728

الأحد، 4 أكتوبر 2009

فريق طبي سعودي يستبدل مفصل كتف مريضة مسنّة

الرياض - سحر البندر

أجرى فريق طبي في مستشفى الملك خالد الجامعي في الرياض جراحة نادرة مستبدلاً مفصل كتف مريضة مسنة عبر تقنية مفصل الكتف المقلوب، والجراحة هذه تعد الأولى خليجياً. وأوضح رئيس الفريق الطبي الدكتور عبدالعزيز بن سليمان الأحيدب أن الجراحة أجريت لمريضة سعودية (83 سنة)، كانت تعاني آلاماً مبرحة في كتفها الأيمن طوال أعوام مع عدم استطاعتها رفع الكتف أو استخدامه في حياتها اليومية.

وبعد إجراء الكشف السريري والأشعة السينية وأشعة الرنين المغناطيسي، اتضح وجود احتكاك شديد في مفصل الكتف نتيجة تمزق عضلات الكم المدور. ولفت الأحيدب إلى أن جراحة استبدال مفصل الكتف عبر تقنية مفصل الكتف المقلوب «Reverse total shoulder replacement» وضعها الدكتور مارك فرانكل من جامعة تامبا الأميركية.

وأجريت الجراحة باستخدام التخدير الموضعي وتمكنت المريضة بعد خضوعها للعلاج التأهيلي من تحريك الكتف واستخدامه، علماً بأنها لا تزال في فترة التأهيل والعلاج الطبيعي. وسيساعد هذا النوع من الجراحات كبار السن الذين يعانون آلاماً في الكتف ناجمة عن تمزق العضلات على العودة إلى حياة شبه طبيعية.

الأمر بالمعروف تجري تغييرات في ادارتها وتنشئ وحدة لحقوق الإنسان

الرياض

أجرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تغييرات في بنيتها الإدارية، شملت استحداث إدارة جديدة للشؤون الميدانية، وتعيين وكيلين للشؤون الميدانية والتخطيط، وإنشاء وحدة جديدة لحقوق الإنسان ضمن ما أطلقت عليه «الخارطة التنظيمية التجريبية الجديدة».وذكر الرئيس العام لـ«الهيئة» عبدالعزيز الحميّن في بيان أمس أن هذه التغييرات تهدف إلى تطوير أداء وحدات الرئاسة الإدارية، وإحداث نقلة في مهامها وفق المخطط المعتمد الذي بُني على دراسة وإقرار الجهات المتخصصة، وإيماناً من الرئاسة العامة بأهمية التطوير والعناية بالموارد البشرية كشريك استراتيجي لنمو الجهاز والوفاء بحاجات المجتمع ورفع كفاءة الأداء.

وأضاف أن الخارطة التنظيمية الجديدة تترجم الرغبة في تسريع تطوير نظام العمل ومواءمة التغييرات المحيطة بما يجعل الرئاسة العامة مواكبة لتطور المجتمع وتوسع البلاد الجغرافي، مع القدرة على استشراف المستقبل وتحقيق أداء متفوق للأعمال، وتسهل تحقيق الأهداف من خلال توزيع المهام وإسنادها للمتخصصين.

من جهته، أوضح المدير العام لإدارة الإعلام والعلاقات العامة الدكتور عبدالمحسن القفاري أن الخارطة التنظيمية دخلت حيز التنفيذ، ويجري متابعة نجاح تطبيقها بعد الموافقة عليها من وزير الخدمة المدنية رئيس اللجنة الوزارية الفرعية للجنة الوزارية للتنظيم الإداري، مشيراً إلى أنها شملت استحداث وحدات جديدة وتقسيم الأعمال بشكل أكثر تنظيماً، وتضع ضمن أولوياتها رفع كفاءة الإدارات والعاملين، وتطوير قدراتهم العلمية والتقنية بالتماشي مع مشروع الاستراتيجية الشاملة لتطوير الرئاسة.

ولفت إلى أن الخارطة اشتملت على تكليف الدكتور إبراهيم الهويمل وكيلاً للشؤون الميدانية، والتوجيه للتركيز على رفع أداء العمل الميداني الذي يمثل عصب أداء الهيئة، وتأسيس إدارة عامة للشؤون الميدانية، وتكليف عبدالمحسن اليحيى وكيلاً للتخطيط والتطوير ترتبط به إدارات التخطيط والتطوير الإداري وتقنية المعلومات ومركز البحوث والدراسات، وتكليف إبراهيم العبدالكريم مديراً عاماً للشؤون الإدارية والمالية ترتبط به إدارات شؤون الموظفين والشؤون المالية والمستودعات والمشتريات والخـــدمة العامـــــة والمـــيزانية والأمن والسلامة والمشاريع ووحدة مراقبة المخزون ومركز الاتصالات الإدارية.

وذكر القفاري أن من أبرز ما تميز به التنظيم الجديد إعادة بناء الإدارة القانونية، وإحداث وحدات رئيسية فيها سيكون منها وحدة تعنى بحقوق الإنسان، وإحداث إدارة عامة للشؤون الميدانية تشتمل على وحدات وأقسام عدة تعنى بالشأن الميداني وأداء العاملين في مقابلة الجمهور وتطبيقات اختصاصات الهيئة الميدانية، مؤكداً أن «الهيئة» تعوّل عليها لتطوير هذا النشاط بشكل مركز.

وزير الصحة السعودي يوجه بتشكيل المجلس الاستشاري العالمي

وجه وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بتشكيل المجلس الاستشاري العالمي لوزارة الصحة الذي يضم في عضويته أبرز الخبرات العالمية في القطاع الصحي علمياً وعملياً بحيث يكون مصدراً أساسياً تستفيد منه الوزارة في الإعداد والتخطيط والتنفيذ لكل مشاريعها الحالية والمستقبلية وفي مقدمتها المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة الذي تسعى الوزارة من خلاله إلى النهوض بمستوى الرعاية الصحية المقدمة للمواطن إلى أعلى المستويات العالمية .

الرياض: يأتي تشكيل المجلس ضمن الخطوات التطويرية للارتقاء بالشأن الصحي وترجمة لحرص واهتمام ولاة الأمر في المملكة بصحة المواطن وتقديم خدمات ذات جودة عالية لتحقيق رسالة الوزارة في كسب رضا وسلامة المريض.

ويرأس المجلس الاستشاري العالمي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وعضوية كل من وكيل الوزارة للشؤون التنفيذية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي ووكيل الوزارة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد بن حمزة خشيم ووكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش والمدير العام التنفيذي للكلية الملكية للأطباء والجراحين بكندا الدكتور اندرو بادموس و الرئيس والمدير العام التنفيذي لمستشفى كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور ديلوس كوزقروف و الدكتور جيمس وير استاذ كرسي في علم الاحصاء الحيوي بكلية الصحة العامة بجامعة هارفرد بالولايات المتحدة الأمريكية والمدير التنفيذي لمجموعة ميدي سيس الطبية الدكتور فيليب كويار ورئيس وحدة التخدير العصبي في جامعة تورونتو بكندا الدكتور برونو بيسونت و نائب رئيس مستشفى جامعة هاربر بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور فؤاد بيضون و الدكتور جون ريموند قاي محكم معتمد لدى مجلس الخدمات الصحية في كندا وعضو المجلس التنفيذي لمجموعة انتر هيلث بكندا الدكتور جون رودي و الدكتور ستيفن والستون أستاذ مشارك ونائب عميد كلية الإدارة الصحية التابعة لجامعة اوكلاهوما بالولايات المتحدة الأمريكية والدكتور بيتر قلن خبير صحة المجتمع بجامعة كوينز في كندا ومستشار للتخطيط الصحي والسياسات الصحية ونظم الإدارية الصحية والمعلوماتية داخل وخارج كندا ...

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن المجلس سيتولى مراجعة ومناقشة خطط الوزارة الاستراتيجية فيما يتعلق بطرق تقديم الرعاية الصحية لمن يحتاج إليها وتوفير التوصيات المناسبة فيما يتعلق بتلك الخطط ، ومناقشة التطورات الحاصلة على المستوى العالمي فيما يخص طرق تقديم الرعاية الصحية وأساليب الإدارة الصحية المتقدمة ، ومناقشة وإعداد التوصيات الخاصة بتطوير سياسات وطرق العمل داخل الوزارة نفسها بالإضافة إلى المرافق الصحية التابعة لها ، والمساهمة في إرساء شراكات عمل جديدة مع المؤسسات الصحية الرائدة على مستوى العالمي بالطريقة التي تخدم مصلحة الطرفين ، ومناقشة وإعداد التوصيات الخاصة بآخر المستجدات على الصعيد الطبي والحيوي التي من شأنها التأثير سلباً أو إيجاباً على صحة الناس وسلامتهم ، وإعداد الخطط اللازمة لتطوير البنية التحتية مادية أم بشرية والمتعلقة بجاهزية الوزارة ومرفقها المختلفة للتعامل بفعالية مع الحالات الطارئة أو الكوارث الطبيعية ، وتقديم النصح والمساندة للوزارة في مجالات الوقاية من الأمراض المعدية وطرق الكشف المبكر عنها ومراقبتها وأساليب التحكم فيها بطريقة تكفل حماية مواطني المملكة والمقيمين على أراضيها من الانتشار الوبائي للأمراض المعدية الخطيرة .

وأفاد الدكتور مرغلاني أن معالي وزير الصحة وجه بتشكيل مجلسين آخرين الأول تحت مسمى المجلس الاستشاري الوطني والثاني بمسمى المجلس الاستشاري الإعلامي يضمان عدد من الخبرات والكفاءات الوطنية والمختصين وستقوم بالعديد من المهام التي من شأنها دعم مسيرة العمل الصحي والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية .

الكويتيون يفضلون الآسيويات على العراقيات والبدون

ابتسام سعيد: كشفت دراسة صادرة من ادارة التوثيقات الشرعية ان الكويتيين من الجنسين حلوا في المرتبة الثالثة في الزواج من آسويين خلال العام الماضي، حيث بلغت زيجات الكويتيين من الآسيويات 199 زيجة، يقابلها 52 زيجة تمت بين كويتيات وآسيويين.وبينت الدراسة ان الزواج بين الكويتيين من بعضهم حل في المرتبة الاولى، حيث بلغت الزيجات بينهم 9238 زيجة، بينما حل زواج الكويتيين من الجنسين في المرتبة الثانية في الزواج من السعوديين، حيث بلغت زيجات الكويتيين من السعوديات 297 زيجة، يقابلها 172 زيجة تمت بين الكويتيات والسعوديين.

ولفتت الدراسة الى ان العراقيات حللن في المرتبة الرابعة في الزواج من الكويتيين حيث بلغت 147 زيجة بينهم.

واشار الى ان «البدون» حلت زيجاتهم مع الكويتيات بالمرتبة الخامسة 53 زيجة، بينما بلغ عدد زيجات الكويتيين من السوريات 100 زيجة، ومن البدون 96 زيجة، والاردنيات 37 زيجة ومن اللبنانيات 35 زيجة ومن الامريكيات 24 زيجة ويليها 18 زيجة من الاوروبيات و10 زيجات من الافريقيات و8 بحرينيات و6 يمنيات و5 قطريات و3 فلسطينيات واماراتيات وسودانيتين.

وبلغت عدد زيجات الكويتيات من مصريين 42 زيجة و27 من السوريين و26 قطريا و18 اوروبيا و16 امريكيا و14 اماراتيا و10 بحرينيين و7 لبنانيين وفلسطينيين و6 اردنيين ويمنيين و3 افريقيين ليصبح مجموع الزيجات العام الماضي 12810 زيجات.

وصية أستاذ الآثار والفنون تؤكد فرضية الانتحار

ماجد المفضلي، محمد العميري، علي غرسان ــ مكة المكرمة

استجوبت الجهات الأمنية أمس السائق الخاص لأستاذ الآثار والفنون الإسلامية في جامعة أم القرى الدكتور ناصر الحارثي وعاملة المنزل، في إطار تحقيقاتها لكشف غموض أسباب وفاته.وكشفت لـ «عكاظ»مصادر أمنية عن وجود وصية تركها الفقيد لأبنائه، إثر عثورها عليه متوفى في مكتبه الخاص، ويلتف حول عنقه شماغه الذي يرتديه عادة في خلوته مع نفسه داخل مكتبه الذي يعتبر منطلقا لأبحاثه ومؤلفاته.

وتتواصل التحقيقات في الحادثة، لمعرفة أسباب وفاة الدكتور الحارثي الحقيقية، رغم أن الجهات الأمنية أكدت فرضية الانتحار، وفق دلائل تشير إلى ما ذهبت إليه فرق التحقيق، بالاستناد إلى جثة المتوفى معلقة بشماغ (أحمر اللون) ومربوط بسقف مكتبه في وتد الإضاءة، كما استندت إلى الوصية المكتوبة بخط يده.

وفيما فتحت دائرة النفس في هيئة التحقيق والادعاء العام أمس ملف القضية التي أشغلت الوسط الأكاديمي في مكة المكرمة، تولت مهمة البحث عن دلائل قد تغير مسار القضية، التي أحيلت إلى جهة الاختصاص للبحث والتنقيب في ملف وفاة أكاديمي بظروف غامضة.

وأكد لـ «عكاظ» الناطق الرسمي لشرطة العاصمة المقدسة الرائد عبد المحسن الميمان أن الحارثي قضى منتحرا «بحسب الدلائل والقرائن الأولية للحادثة»، تاركا في المقابل مجالا لما قد تسفر عنه تحقيقات هيئة التحقيق والادعاء العام من تفاصيل جديدة، مشيرا إلى توليها ملف القضية، مرفقا فيه جميع ما عثر عليه داخل مكتب الحارثي الخاص.

وأفاد أن الجهات الأمنية استجوبت السائق الخاص وعاملة المنزل، مؤكدا أن نتائج التحقيق سيكشف عنها في حال إغلاق ملف القضية، فيما تتولى دائرة النفس تسليم جثة الدكتور الحارثي إثر صدور التقرير النهائي للطبيب الشرعي.

وكشفت لـ «عكاظ» مصادر في هيئة التحقيق والادعاء العام عن أن وصية الدكتور الحارثي تضمنت مطالبته لذويه تسديد ديونه والاعتناء بأبنائه، مشيرة إلى أن تسليم الجثة قد يكون صباح الثلاثاء المقبل، فور صدور التقرير النهائي للطبيب الشرعي، وأخذ موافقة الأسرة على أسباب الوفاة.

العاهل السعودي يرعى منتدى التنافسية الدولي مطلع العام المقبل

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز تنظم الهيئة العامة للاستثمار منتدى التنافسية الدولي الرابع ، في مدينة الرياض خلال الفترة من 23 الى 26 يناير 2010.

الرياض: ويشارك في هذا التجمع العالمي الذي سيقام تحت شعار " التنافسية المستدامة " عدد من كبار المسئولين الحكوميين ورجال الأعمال بالمملكة العربية السعودية لإلقاء الضوء على تجربة السعودية في رفع مستوى التنافسية الاقتصادية من أجل القيام بدورٍ فاعلٍ في دفع عجلة نمو الاقتصاد العالمي ، إضافة إلى أكثر من 100 شخصيةً من كبار قادة الأعمال والاقتصاد والسياسة في العالم والذين سيناقشون عبر أوراق عمل أبرز القضايا والتحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي من منظورات مختلفة .

ورفع محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبدالله الدباغ شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين قائد مسيرة الإصلاح الاقتصادي على تفضله برعاية المنتدى، مشيراً إلى أن الاهتمام العالمي بالمنتدى يأتي متوافقا مع السمعة الكبيرة التي تمثلها المملكة العربية السعودية في منظومة الاقتصاد العالمي وما مشاركة المملكة في قمة العشرين إلا دليل على الثقل الاقتصادي التي تحمله المملكة.

وأضاف الدباغ بأن منتدى التنافسية الدولي الرابع 2010 م في الرياض سوف يشهد مشاركة وحضور حشد مميز من قادة الأعمال والأكاديميين لمناقشة عدد من القضايا الاقتصادية المهمة لتحقيق التنافسية المستدامة ، إضافة إلى مناقشة أولويات تحسين البيئة الاستثمارية في المملكة في ظل المتغيرات والمستجدات العالمية المتلاحقة وذلك بالاستفادة من التجارب والخبرات الدولية.

من جهته أوضح الرئيس التنفيذي لمنتدى التنافسية الدولي عبد المحسن بن إبراهيم البدر أن المنتدى القادم سيشهد إطلاق عدة مبادرات جديدة ، مشيراً إلى أن الاستعدادات لعقد المنتدى بدأت منذ وقت مبكر للتخطيط والإعداد لهذا المنتدى ، حيث تمت دعوة عدد كبير من المتحدثين المحليين و العالميين يمثلون قطاع الأعمال والشخصيات العالمية المرموقة للمشاركة في جلسات المنتدى.

وبين البدر أن برنامج المنتدى يحتوى على 15 موضوعا حيويا ستتم مناقشتها على مدى أيام المنتدى ، تركز على أهم المواضيع التي تتعلق بالتنافسية المستدامة والتطورات الحديثة في النظام الاقتصادي العالمي في ظل تزايد الاهتمام بالمنتدى محليا وعالميا .

ويأتي منتدى التنافسية الرابع امتداد لما حققه المنتدى من نجاحات في دوراته الثلاث السابقة التي أقيمت تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ، مع تميز المنتدى بإطلاق عدة مبادرات تعنى بتشجيع القطاع الخاص السعودي على تبني ممارسات مبتكرة تكون أرضية لمناخ تنافسي مسؤول يتيح لهم المشاركة الفاعلة في دعم التنمية على المدى البعيد منها مؤشر التنافسية المسئولة وجائزة الملك خالد للتنافسية المسئولة ومؤشر أسرع 100 شركة سعودية من حيث النمو وجائزة مايكل بورتر للاستراتيجيات الإبداعية بمشاركة عدد من الشركاء الإستراتيجيين الذين دعموا بحس وطني هذه المبادرات .

تجدر الإشارة إلى رئيس مجلس إدارة شركة مايكروسوفت بيل غيتس كان المتحدث الرئيس في المنتدى في دورته الأولى ، فيما كان المتحدث الرئيس في المنتدى في دورته الثانية رئيس وزراء سنغافورة السابق لي كوان يو ، بينما حظي المنتدى في دورته الثالثة بمشاركة لافتة لعدد كبير من القيادات السياسية والفكرية والاقتصادية من أبرزهم ، كارلوس غصن الرئيس التنفيذي لشركة نيسان، و شينزو ابي، رئيس وزراء اليابان الأسبق، وماري روبنسون، الرئيس الأسبق لجمهورية ايرلندا، والدكتور مهاتير محمد رئيس الوزراء الأسبق لماليزيا، وجان كريتيان، رئيس وزراء كندا الأسبق. إضافة إلى الدكتور مايكل بورتر البروفيسور فى جامعة هارفرد ومؤسس نظرية التنافسية ، والذي حضر المنتدى في دوراته الثلاث السابقة .

يشار إلى أن الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية تعمل تحت توجيهات المجلس الاقتصادي الأعلى في المملكة وتقدم الخدمات والتسهيلات للمستثمرين للارتقاء بالمناخ الاستثماري وتعزيز التطور الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، كما تعمل كجهة محفزة لتعزيز الاستثمارات الداخلية وتسهيل تبادل أفضل الممارسات بين القطاعين العام والخاص، وتلعب دور الوسيط بين مجتمع الأعمال العالمي والحكومة السعودية ووزاراتها ودوائرها. كما تهدف أيضاً إلى المشاركة في صنع سياسة اقتصادية متطورة ترتكز على الدراسة والبحث الاستراتيجي.
ويأتي دور الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية ليكمل ويدعم الجهات المهتمة بالاستثمار في مختلف القطاعات، وإنهاء إجراءات المستثمرين. وتتمثل مهمة الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية في خلق مناخ استثماري متقدم وتقديم خدمات شاملة للمستثمرين وإيجاد فرص استثمارية وتطويرها في مختلف المجالات الصناعية، كالطاقة والنقل والصناعات المعرفية الأخرى.


جبهة جنوب لبنان هادئة على حذر

ينظر كثر من متابعي الأوضاع الإقليمية إلى الجنوب اللبناني على أنه صندوق بريد لإرسال الرسائل بين الدول عند اي محطة توتر او تنازع. وفي حين يسير الملف النووي الايراني نحو مزيد من التعقيد بين طهران والغرب ممثلاً بالاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الاميركية، تتزايد المخاوف اللبنانية من اي هبة او تطور يمكن ان يحصل على الطرف الجنوبي من الحدود مع فلسطين المحتلة. والتخوف الرئيسي مصدره احتمال أن توجه إسرائيل في الأشهر المقبلة ضربة عسكرية مزدوجة إلى "حزب الله" وايران معاً بمساندة ودعم اميركييين ، كما ان تهديدات تل ابيب المتكررة حيال لبنان ، لا سيما بعد اطلاق الصواريخ الاخيرة على شمالها من الجنوب تصب في اطار ممارسة الضغط على الحكومة اللبنانية المقبلة لاتخاذ خطوات حاسمة من "حزب الله" في موضوع نزع سلاحه لتتسلمه الدولة اللبنانية، ولتحقيق انخراطه الكامل في الشأن السياسي والتخلي عن العمل العسكري.

واقعياً، لم يمنع زخم الحركة السياسية الداخلية و"الهدنة غير المعلنة" التي فرضها لقاء عاهل المملكة العربية السعودية الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس السوري بشار الاسد و"الاجواء المشمسة" لتشكيل الحكومة العتيدة برئاسة الرئيس المكلف سعد الحريري، تركيز الانظار على الوضع في الجنوب الذي حافظ على وتيرة هدوئه "القلق" بعد سلسلة من التطورات السياسية والامنية التي تمثلت بسليل من التصريحات الاسرائيلية التي حملت التهديد والوعيد لكل من ايران و"حزب الله". ويبدو الوضع كأنه العد العكسي او "الفرصة الاخيرة" للحوار والاتفاق، بين ايران والمجتمع الدولي، على ما يقول مصدر امني لبناني لـ " ايلاف" قبل ان يضيف: "هناك سباق محموم بين تقدم خيار توجيه ضربة اسرائيلية للمفاعل النووي الايراني وبين الجهود الدبلوماسية الاقليمية والدولية للتسوية، وقد بدت كل المؤشرات غير مطمئنة لجهة النوايا والاستعدادات الاسرائيلية، واحتمال انعكاس ذلك على الساحة الجنوبية رغم استبعاد قادة إسرائيل نشوب حرب جديدة".

ويؤكد المصدر، ان الخطير في "التهديد" الاسرائيلي المتتالي الى ايران و"الوعيد" ورسائل "الانذار" الى "حزب الله"، انه تزامن مع الاعلان عن تطوير نظام للدفاع الصاروخي يعد من الأنظمة الأكثر تطوراً فى العالم لمواجهة اي احتمالات لسقوط صواريخ غراد وكاتيوشا والقسام وصواريخ أخرى قصيرة المدى على إسرائيل من قطاع غزة وجنوب لبنان. وكذلك الاعلان عن تدريبات عسكرية مشتركة بين الجيشين الاميركي والاسرائيلي المقرر إجراؤها الشهر المقبل، والتي تجرى مرة كل عامين على استخدام المنظومات الدفاعية المتطورة ضد الصواريخ البالستية ، وقد وصلت قطع بحرية من الأسطول الأميركي إلى الموانئ الإسرائيلية تمهيدا للتدريب المشترك.

ويشدد المصدر على ان الاوضاع في الجنوب "هادئة على حذر"، و تعترف بأن ثمة ترقبا وقلقا "في انتظار ما ستؤول اليه التطورات الاقليمية وتحديدا مع ايران، لأنها قد تنعكس على الجنوب اللبناني . فتوجيه

اي ضربة عسكرية اسرائيلية إلى إيران ستكون له تداعيات على الجبهة الجنوبية، لأن "حزب الله" لن يقف مكتوفاً يتفرج، رغم انه لم يحسم او يدرس كل الخيارات المستقبلية، فيما ايران تتوقع مشاركته في الحرب كما أعلن اكثر من مسؤول فيها، اما اسرائيل فهي تستبعد ذلك وفق ما اعلن قائد الجيش الاسرائيلي غابي اشكينازي الذي قال إن بلاده أن "لا تتوقع اشتباكات جديدة في المستقبل القريب مع "حزب الله"، معتبرا ان سبب ذلك يعود بدرجة كبيرة الى قوة الردع التي حققتها إسرائيل في حرب 2006، مشيرا الى أن "حزب الله" لا يريد في الوقت الراهن على الاقل تجديد العمليات، لكننا في الوقت نفسه لا نركن الى ذلك ونتابع الأحداث".

الصومال لا يستطيع هزيمة المتشددين وحده

لن تتمكن حكومة الصومال من هزيمة المتشددين المرتبطين بتنظيم القاعدة لان قوات البلاد ضعيفة للغاية وتفويض قوات حفظ السلام الافريقية يقتصر على المهام الدفاعية.

نيروبي: يشن متمردو حركة الشباب الذين تقول واشنطن انهم يقاتلون بالوكالة عن تنظيم القاعدة بالصومال حملة تمرد منذ عامين ونصف العام ضد الحكومة الهشة في مسعى لفرض تفسيرات متشددة للشريعة الاسلامية في أنحاء البلاد التي تسودها الفوضى وقال عبد القادر علي عمر وزير الداخلية الصومالي في مقابلة مع رويترز "الصوماليون بمفردهم لا يستطيعون مواجهة هذه الجماعات. نحتاج الى مساعدة دولية لتعزيز قوات الامن الخاصة بنا لاعدادها للقيام بمعظم المهمة." وكان عمر نائبا لرئيس اتحاد المحاكم الاسلامية الذي أدار العاصمة مقديشو لفترة قصيرة عام 2006 . وجرى الان دمج الميليشيا الاسلامية المعتدلة التي ينتمي لها في قوات الامن الحكومية.

وأسفر القتال منذ بداية عام 2007 عن مقتل نحو 19 الف مدني وأدى الى نزوح 5 ر1 مليون شخص عن ديارهم وقصر وجود الحكومة على بضعة مبان بالعاصمة بينما تحمي قوة تابعة للاتحاد الافريقي المواقع الرئيسية. واستهدف المتمردون قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي بهجمات انتحارية لكن جدلا حول تفويضها حال دون مشاركة القوة البالغ قوامها خمسة الاف جندي وهم من اوغندا وبوروندي في اي هجوم كبير. وقال عمر "من المهم ادخال تعديلات على قواعد الاشتباك الخاصة بقوة الاتحاد الافريقي حتى تستطيع لعب دور أنشط في البلاد."

وناشد المانحين الدوليين الوفاء بالتزاماتهم بتقديم الدعم المالي حتى تستطيع الحكومة هزيمة المتمردين ومعالجة الكارثة الانسانية التي تعانيها البلاد. ومضى يقول "نود أن نرى مزيدا من الدعم العملي من المجتمع الدولي وأن تتجاوز المساعدات مجرد الكلمات." وتبين أن بعض المانحين الدوليين متحفظون بشأن تنفيذ الوعود التي قطعوها للحكومة بذريعة أن المسؤولين الفاسدين يمكن أن يحولوا الاموال المخصصة لقوات الامن لوجهات أخرى. ولا توجد بالصومال حكومة مركزية قوية منذ عام 1991 ومصادر الدخل الرئيسية للادارة هي الموانيء الجوية والبحرية لمقديشو.

وقال عمر "نحن نعمل حقا على الوصول الى السبيل الامثل للاستفادة من الدخل المحلي والعثور على حل للفساد في المؤسسات المركزية والمحلية." وأضاف الوزير خلال اول جولة له في الدول المجاورة منذ تعيينه في فبراير شباط "لقد أنشأنا لجنة تلعب دور هيئة لمكافحة الفساد تستطيع مساءلة من يسيء استغلال أموال الدولة." وكانت الولايات المتحدة أرسلت أسلحة للحكومة لكن هناك تقارير عن أن بعض الذخائر معروضة للبيع في سوق الاسلحة بمقديشو وينتهي بها الامر في أيدي المتمردين. كما اتهم عمر وقواته بامداد المتمردين بمعلومات وأسلحة وأنحي باللائمة عليهم في خطف ضابطي أمن فرنسيين هذا العام.

وقال "كنت اعمل على تحقيق السلام في الصومال في الاعوام العشرة الاخيرة. كانت هذه مبادرة شخصية لانقاذ شعبي من العصابات الوحشية التي كانت تخطف وتسرق الممتلكات." وأضاف "تطوعت بوقتي ووضعت كل جهدي من أجل تحقيق السلام في الصومال. كيف يمكن ان أمثل خطرا امنيا على بلدي.." لكن عمر قال انه ليس مندهشا من المزاعم قائلا انها أكاذيب ملفقة من قبل خصومه المقتنعين بأن الزعماء في الصومال لا يستطيعون لعب دورين في نفس الوقت. وقال "هناك خيار واضح هنا... اما تكون عضوا بالحكومة او متمردا... تقديم معلومات للمتمردين لاستهدافنا انتحار

الإفراج قريبا عن قادة إصلاحيين في إيران



تم اعتقالهم على خلفية الإحتجاجات الواسعة التي اجتاحت ايران بعد إنتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد، ويعتبر إطلاق تاجيخش بالذات نوعا من التهدئة مع الولايات المتحدة.

طهران: افاد مصدر قضائي الافراج "قريبا" عن عالم الاجتماع الايراني الاميركي كيان تاجبخش وعشرين شخصا اخرين، بينهم قياديون اصلاحيون اعتقلوا بعد الانتخابات الرئاسية، مقابل كفالة، على ما افادت الاحد وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

واعلن المصدر طالبا عدم ذكر هويته ان "استجواب عشرين متهما اعتقلوا خلال الاضطرابات الاخيرة قد انتهى وسيطلق سراحهم قريبا".

واوردت الوكالة اسماء كيان تاجبخش وقادة اصلاحيين مثل محمد عطري انفار ومحمد علي ابطحي وشهاب طبطبائي وسعيد شريعتي وعبد الله مؤمني دون تحديد موعد الافراج عنهم.

وظهر هؤلاء جميعا خلال المحاكمة التي نظمتها السلطات بحق المتهمين بالمشاركة في التظاهرات التي تلت الانتخابات الرئاسية المطعون في شرعيتها في 12 حزيران/يونيو الماضي.

واقر العديد منهم بالذنب وطلبوا العفو.

إعفاء رئيس تحرير صحيفة الصباح العراقية من منصبه

اعفت الحكومة العراقية رئيس تحرير صحيفة "الصباح" اليومية الحكومية، فلاح المشعل، من منصبه من دون ايضاح دوافع هذا القرار.

بغداد: بحسب مصدر من شبكة الإعلام العراقي الرسمية، فإنه تم تعيين عدنان شيرخان نائب رئيس التحرير، خلفا للمشعل بصفة موقتة. ونقل موقع "حزب الاتحاد الوطني الكردستاني"، الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال الطالباني عن مصدر رفض الكشف عن هويته، أن صحيفة "الصباح"، باعتبارها صحيفة حكومية ممولة من الحكومة، ينبغي ان تكون "إنعكاسا لجميع أطياف الشعب العراقي"، من دون ايراد تفاصيل إضافية.

وكانت الصحيفة قد دخلت في ازمة مع المجلس الأعلى الاسلامي الشيعي عندما نشرت مقالا ألمحت فيه الى احتمال ضلوع الاخير في عملية السطو على احد المصارف الحكومية، وسط بغداد، قبل أكثر من الشهرين. وقد خضع رئيس تحريرها المشعل وكاتب المقال لتحقيق رسمي انتهى في حينه باعتذار.

مسيحيو كركوك يغادرونها بعد عمليات الخطف والقتل


تصاعدت في الآونة الأخيرة عمليات إستهداف المسيحيين في كركوك وخصوصا النخب من رجال ونساء وأطباء ما دفع بمعظم هؤلاء المعروفين بكفاءتهم وشهرتهم إلى المغادرة.

كركوك: قال رئيس اساقفة كركوك للمسيحيين الكلدان لويس ساكا ان عائلات مسيحية عدة بدات تغادر المدينة المتعددة القوميات والمتنازع عليها بسبب "الخوف واستمرار استهدافهم".

واضاف ان "عشر عائلات، اي حوالى ستين شخصا، غادرت المدينة خلال الاسبوع الماضي فقط نظرا للخوف السائد في اوساطهم واستمرار استهدافهم لدوافع سياسية او بسبب الجهل الديني".

وتقدر اعداد المسيحيين في كركوك بحوالى عشرة آلاف، قتل منهم حتى الان اكثر من خمسين، بينما وصل عدد القتلى المسيحيين في العراق الى اكثر من 850 شخصا، وفقا لاحصائيات امنية وكنسية.

وسكان كركوك (255 كلم شمال بغداد) خليط من العرب والاكراد والتركمان مع اقلية من الكلدان والاشوريين والسريان.

وناشد الاسقف ساكا "الحكومة والجهات الرسمية وجميع الشرفاء في العراق وخصوصا في محافظة كركوك العمل على حماية المسيحيين، فهم عراقيون اصيلون لا يشكك احدا في اخلاصهم لوطنهم وفي صدقهم ووفائهم لعملهم".

وتابع "عليهم ان لا يدعوا المجال الامني يتدهور لدوافع سياسية او غيرها فهو امر ليس في صالح اي جهة، نطالبهم الحفاظ على حياة المواطن ايا كان فاستهداف المسيحيين اعتداء واهانة لكيان اصيل وعريق له دوره في بناء الوطن وحضارته وثقافته".

وشدد على ان ما "يسترعي الانتباه هو ان يصبح المسيحيون في كركوك خلال الاشهر الاخيرة هدفا للتهديد والخطف والقتل فالجهل في الدين يجعل البعض يتوجه لقتل المسيحيين واستهدافهم كونه حلال".

وقال رئيس اساقفة كركوك "من يظن ان استهداف المسيحيين دينيا حلال واهم ومخطئ، ومن يفعل ذلك بهدف الحصول على مكاسب سياسية فانه اسلوب غير شريف، ومن يتوخى ابتزازهم لغرض المال فالحرام مهما طال لن يدوم".

والاسقف ساكا متخصص في حوار الاديان ومن الشخصيات المعتدلة التي تحظى بالاحترام في كركوك ومن مبادراته الاخيرة جمع سياسيين من مختلف الاتجاهات في كاتدرائية الكلدان في كركوك، وتنظيم افطار لرجال دين عرب واكراد وتركمان وسنة وشيعة خلال رمضان.

وآخر عمليات إستهداف المسيحيين في كركوك كان مساء السبت عندما "خطف مسلحون المسيحي عماد ايليا عبد الكريم (53 عاما) الموظف في دائرة الصحة العامة" في حي المعلمين، وفقا لمصدر امني.

وناشد رئيس الاساقفة، وبدت عليه علامات التاثر والحزن، الجهة التي خطفت عماد ايليا عبد الكريم ان "يعيدوه الى عائلته واولاده".

وكان مسلحون افرجوا عن طبيب الاطفال المسيحي سمير كوركيس الذي تعرض للخطف في اب/اغسطس الماضي في وسط كركوك بعد دفع فدية مالية.

وتم ادخاله المستشفى نظرا لحالته الصحية السيئة اثر تعرضه للتعذيب. وقد قتل الخاطفون صديقا مسيحيا للطبيب حاول نجدته اثناء عملية الخطف.

كما خطف مسلحون مدرسا مسيحيا جنوب كركوك واطلقوا سراحه مقابل فدية. واغتال اخرون مدير عام الرقابة المالية عزيز رزقو في حين استهدف اخرون نساء في منازلهن جنوب كركوك.

ويسكن المسيحيون في كركوك في حي الماس (شمال) وحي عرفه النفطي حيث ابنية شركة نفط الشمال واحياء اخرى.

ويعاني المسيحيون في العراق من الشرذمة بسبب تعدد قواهم واحزابهم.

وتتعرض كنائسهم باستمرار لاعتداءات ما ارغم عشرات الالاف منهم على الفرار الى الخارج او اللجوء الى سهل نينوى واقليم كردستان العراق.

ويشكل الكلدان غالبية المسيحيين العراقيين يليهم السريان والاشوريون.

وكان عدد المسيحيين في العراق قبل الاجتياح الاميركي في اذار/مارس 2003 يقدر باكثر من 800 الف شخص. ومنذ ذلك الحين غادر اكثر من 250 الفا منهم البلاد هربا من اعمال العنف.

تسونامي يضرب العالم... الكوارث الطبيعيّة تمتد إلى دول عدّة


... في بادانغ - اندونيسيا

تجتاح الكوارث الطبيعيّة من زلازل وعواصف دول عدة حول العالم من تايوان إلى الفيليبين، إلى إيطاليا، فأندونيسيا. حيث كثفت فرق الانقاذ جهودها في جزيرة سومطرة التي ضربها الزلزال ووجد عمال الانقاذ أن قرى بأكملها قد سُوِّيت بالأرض نتيجة الانهيارات الأرضية، وأن الناجين يحتاجون الى مساعدات بعد ثلاثة أيام من الهزة الأرضية. وترتفع حصيلة الضحايا في تلك الدول الى اكثر من 4500 قتيل واعداد هائلة من المصابين والمفقودين.

بادانغ، عواصم: ما زال سكان بولاو ايي تحت وطأة الصدمة بعدما جرفت اطنان من الصخور والتربة العديد من منازل قريتهم الجبلية جراء الزلزال الذي ضرب جزيرة سومطرة الاندونيسية، وهم يفتقرون إلى الوسائل الضرورية للبحث عن ناجين بين الانقاض. وقتل بحسب السلطات المحلية حوالى اربعمئة شخص في بولاو ايي وثلاث بلدات اخرى مجاورة هي لوبوك لاويه وكوماناك وغونونغ تيغا، على مسافة 75 كلم من السواحل ومن المدينة الاكثر تضررًا بادانغ.

وتشهد القرية على قوة الزلزال الذي هزها فتتراءى سطوح المنازل منبثقة من التربة التي طمرتها فيما يظهر اثاث محطم وملابس ممزقة مبعثرة في الارجاء وجذوع اشجار جوز الهند ممددة ارضا وقد اقتلعتها الهزة الارضية. ويستخدم بعضهم مجارف او قطع خشب ليبحثوا يائسين عن ناجين.

وفي لوبوك تقف لاويه (34 عامًا) في الموقع الذي كان فيه منزل عائلتها وقد فقدت عشرة من اقربائها بينهم والداها جراء الزلزال في حين لم تكن هي في القرية عند وقوعه.

وتقول "لم اتوقف عن البكاء منذ ان علمت بحصول انزلاق تربة. لا يسعني الا ان افكر في والدي وافراد عائلتي الاخرين، اتصور كم كان الامر أليما بالنسبة إليهم".

وصول مساعدات ضخمة

وحصلت جهود اغاثة ضخمة لضحايا زلزال مدمر هز اندونيسيا على قوة دفع يوم السبت ولكن لم يبدأ رجال الانقاذ في الوصول الى بعض القرى المنكوبة الابعد ثلاثة ايام من وقوع الزلزال. ومن المقرر وصول امدادات جديدة الى مطار جاكرتا الرئيس لنقلها الى منطقة الكارثة التي تقع على بعد 915 كيلومترًا شمال غربي عاصمة جزيرة سومطرة. كما يجري ايضًا شحن مساعدات من ميناء تانجونج بريوك في العاصمة.

وهز الزلزال الذي بلغت قوته 7.6 درجة ميناء بادانغ بعد ظهر الاربعاء بقوة هزت مبان تبعد الاف الاميال في سنغافورة وماليزيا ومدمرا الاف المباني في المدينة والمناطق المحيطة بها.

وبدأ رجال الانقاذ الذين ارتدى كثيرون منهم كمامات بسبب رائحة الجثث المتعفنة خلال عملهم في حرارة استوائية في الانتشار من بادانغ الى بعض من اسوأ المناطق المتأثرة والمحيطة بها.



عمليات البحث عن ناجيين مستمرة في اندونيسيا

واظهرت مشاهد تلفزيونية من باريامان انهيار سفح جبل بأكمله حيث كان يوجد عدد من القرى. وفي بادانغ يعتقد ان ثمانية اشخاص ما زالوا محاصرين تحت انقاض فندق أمباكانج المنهار الذي يعود تاريخه الى حقبة الاستعمار الهولندي. وتقوم فرق انقاذ دولية تضم كلابًا مدرّبة من اليابان وسويسرا بدعم محاولة انقاذ هؤلاء الاشخاص.

وقال ضابط في الجيش يشارك في عملية الانقاذ في مكان الفندق" نعتقد ان هناك ثمانية اشخاص احياء هناك. وقد ارسل احدهم رسالة نصية عبر الهاتف المحمول لاحد اقاربه في قرية وقد حصلنا على النص في الساعة الثالثة مساء امس".



المنازل سويت بالارض... والنزوح مستمر

وقال المسؤول ان الرسالة النصية طلبت النجدة ووجهت نداء ايضًا لرجال الانقاذ مفادها"كونوا حذرين حتى لا تسبب معدات الحفرفي انهيار المبنى فوقنا." ويعتقد ان هؤلاء الاشخاص محاصرون في الطابق السادس وتقوم فرق الانقاذ بحفر نفق بين الانقاض في محاولة لانقاذهم. وتفقد الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو المنطقة المنكوبة يوم الجمعة وقال انه سيتم تخصيص 10 ملايين دولار لعمليات الاغاثة على وجه السرعة.

وقال يودويونو "مبلغ المئة مليار روبية الذي جرى تخصيصه يجب أن يتدفق دون قيود روتينية. هذه حالة طارئة والسرعة مهمة." وقالت وزيرة الصحة الاندونيسية ان حجم الدمار على ما يبدو لم يصل الى الحد الذي كان يخشى منه في البداية لكنها اضافت ان عدد القتلى قد يظل يقدر في الحد الادنى من الالاف.

الأمم المتحدة ترجح دفن 4000 تحت أنقاض إندونيسيا

من جهتها، أعربت وكالة إغاثة تابعة للأمم المتحدة السبت، عن خشيتها أن يكون ما يزيد على أربعة آلاف شخص دفنوا تحت أنقاض المباني التي انهارت نتيجة هزتين أرضيتين قويتين، ضربتا إندونيسيا الأسبوع الماضي، فيما قالت مصادر رسمية إن الهزتين خلفتا نحو 450 قتيلاً على الأقل.

وتشكل الأمطار الغزيرة وانقطاع التيار الكهربائي عائقاً أمام عمليات الاغاثة في جزيرة سومطرة بعد الزلزالين اللذين سويا قرى المنطقة بالأرض، ودفنتا ما يقرب من 90 في المئة من السكان تحت الأنقاض.

وفيما أشارت الأمم المتحدة إلى مصرع 1100 شخص في الهزتين، قال وزير الصحة والشؤون الاجتماعية الإندونيسي الجمعة، إن آلاف السكان مازلوا محاصرين تحت الأنقاض، وأوضح مسؤولون محليون أن نحو 90 في المئة من الأهالي دفنوا تحت ركام المباني المنهارة.

ولم تسلم المستشفيات وبات المرضى يعالجون في مبانٍ شبه منهارة تتراكم فيها جثث الضحايا في مشارح موقتة. وانضمت قوات الجيش إلى فرق الإغاثة في جهود البحث عن ناجين، حيث تتضاءل الفرص في إيجاد ناجين، مع مرور الوقت، الذي يكشف بدوره حجم الكارثة الإنسانية التي خلفها الزلزال.

وعرض الرئيس الأميركي، باراك أوباما، تقديم كافة المساعدات الممكنة في جهود الإغاثة. وتقع مدينة "بادانغ" عاصمة سومطرة الغربية، ويبلغ عدد سكانها مليون نسمة، قرب مركز الهزتين العنيفتين، اللتين ضربتا المنطقة يومي الأربعاء والخميس، وبلغت قواهما 7.6 درجة و6.6 درجة على التوالي..

وأبلغ كبير مفوضي الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، جون هولمز، الصحافيين، الخميس، إن حصيلة ضحايا الهزتين الأرضيتين ارتفعت إلى أكثر من 1100 قتيل. وأضاف هولمز "نعتقد أن هناك المئات من الناس أصيبوا أيضا.. وأخشى أن هذه الأرقام مرشحة للارتفاع.. إذ نعتقد أن الآلاف من الناس حوصروا تحت أنقاض المنازل والمباني المدمرة".

ويتخوف مسؤولون من امتداد حجم الكارثة ليفوق تلك التي سببتها هزة مايو/أيار عام 2006 في "جاوه" وأسفرت عن مصرع أكثر من 5 آلاف شخص وأثارت المخاوف من انفجار بركان مجاور. ووصفت إميليا ميريك، مدير "وورلد فيشون إندونيسيا" الوضع هناك بـ"المفجع"، ونوهت: "الجسور انهارت وتقطعت وسائل الاتصالات الهاتفية.. من الصعب للغاية تقدير الوضع."

ارتفاع حصيلة التسونامي في ساموا... وجنازة جماعية للضحايا

الى ذلك، ارتفعت حصيلة التسونامي الذي اجتاح الثلاثاء جزر ساموا وتونغا في المحيط الهادىء الى 170 قتيلاً و10 مفقودين على الاقل كما اعلن مصدر رسمي الجمعة، فيما ستنظم حكومة ساموا المستقلة جنازة جماعية للضحايا.

وستجرى الجنازة الثلاثاء في مقبرة تافايغاتا حيث سيقام نصب يحمل اسماء جميع الضحايا كما اعلنت وزيرة التنمية الاجتماعية فيامي ماتافا ناومي. واوضحت ان العائلات التي دفنت موتاها في قراهم سيكون بامكانها ان رغبت في ذلك نقل الجثث الى مقبرة تافايغاتا، وكانت الحصيلة السابقة تشير الى 164 قتيلاً.

واسفر المد البحري عن سقوط 129 قتيلاً في دولة ساموا المستقلة و32 في ساموا الاميركية و9 في احدى جزر ارخبيل تونغا، كما اعتبر عشرة اشخاص في عداد المفقودين في ساموا. وقالت متحدثة باسم حكومة دولة ساموا المستقلة لوكالة فرانس برس "انهم اشخاص حملتهم المياه او دفنوا تحت الانقاض". وفي ساموا الاميركية الواقعة على مسافة مئة كلم اكد المسؤول الامني مايكل سالا سقوط 32 قتيلاً وهي حصيلة اعدت استنادًا الى احصاءات جميع بلديات القرى.

وقد توقفت عمليات البحث والاغاثة كما قال الحاكم توغيولا تولافونو. وعلى هذه الاراضي الخاضعة لادارة واشنطن وضع نحو الف شخص اصبحوا بلا مأوى في مراكز اغاثة فيما لا يزال ستة الاف محرومين من التيار الكهربائي.

وفقد تسعة اشخاص حياتهم في جزيرة نيفاتوبوتابو الصغيرة الواقعة شمال ارخبيل تونغا بحسب المتحدث باسم الحكومة، ووقع التسونامي اثر زلزال بقوة ثماني درجات.

ايطاليا: 21 قتيلاً بسبب الانهيارات الطينية




...وفي صقلية - ايطاليا

هذا وبلغ عدد ضحايا الانهيارات الطينية في جزيرة صقلية جنوب ايطاليا 21 قتيلاً و80 جريحًا. وتسببت الامطار الغزيرة التي بلغت 10 بوصات (250 ملم) والتي بدأت في الهطول الجمعة الماضية في أسوأ انهيارات طينية تشهدها ايطاليا خلال عشر سنوات.

وحذر رئيس الوزراء الايطالي سلفيو برلسكوني من أن عدد الضحايا سيرتفع إلى ما لايقل عن 50 قتيلاً. وقال برلسكوني أمام الصحافيين السبت "في نهاية الأمر سيكون هناك 50 قتيلاً على الأقل". وتأتي تصريحات برلسكوني بينما يواصل عمال الانقاذ البحث عن حوالى 40 شخصًا لا يزالون مفقودين. وتسببت الانهيارات الطينية في جرف السيارات وهدم المباني واغلاق طرق المواصلات.

واستخدم رجال الانقاذ الجرافات والجواريف وحتى أياديهم لحفر الطين بحثًا عن الناجين، كما استخدمت الكلاب للتعرف إلى أماكنهم. وعلى الرغم من إجلاء حوالى 400 شخص من المنطقة، إلا أن سقوط الامطار المتواصل أعاق جهود الانقاذ.

وتم نقل بعض الناجين خارج المنطقة عن طريق البحر أو بوساطة المروحيات من أسطح منازلهم بسبب قطع الطرق البرية والسكك الحديدية. وحملت المروحيات الغذاء والامدادات إلى سكان المنطقة المعزولين حسبما أعلن متحدث باسم قوات الدفاع المدني.

اعصار قوي يضرب شمال الفيليبين ولا أنباء عن اصابات

وفي السياق نفسه، ضرب اعصار قوي الطرف الشمالي الشرقي للفيليبين يوم السبت مطيحًا بأسقف المنازل ومقتلعًا الاشجار، لكن لم ترد تقارير فورية عن سقوط ضحايا. وقال مسؤولون ان الاعصار بارما وهو أقوى اعصار يضرب الفلبين منذ 2006 ربما لم يكن مدمرًا كما كان متوقعًا منذ وصوله الى اليابسة في مقاطعة كاجايان ذات الكثافة السكانية المنخفضة وانه سيضعف.

وجلب الاعصار بارما أمطارًا على طول جزيرة لوزون الرئيسة لكن ليس بالكمية التي كانت متوقعة خاصة على الساحل الغربي حيث قتلت فيضانات سببها الاعصار كتسانا الاسبوع الماضي في مانيلا وخارجها قرابة 300 شخص.




الفلبين تحصي ضحاياها...
وقال ناتانيل كروز وهو مسؤول الارصاد الجوية للاذاعة المحلية "مركز الاعصار يتحرك الان في القسم الشرقي من مقاطعة كاجايان" مضيفا أن سرعة الرياح في قلب الاعصار بلغت 175 كيلومترًا في الساعة بالقرب من مركزه. ورفعت في مانيلا اشارة لهبوب عاصفة ليل يوم الجمعة لكن مسؤولين نصحوا قرابة نصف مليون شخص يعيشون في ملاجئ بعدما دمرت الفيضانات منازلهم بالبقاء في الداخل.

وقالت الرئيسة الفلبينية جلوريا ماكاباجال أرويو في كلمة بثها التلفزيون الوطني "لا يزال هناك احتمال بسقوط أمطار. نطلب من الاشخاص الذين تم اجلاؤهم البقاء لمدة ليلة أخرى في مركز الايواء." وأصدرت السلطات في تايوان تحذيرًا في البحر حيث من المتوقع أن يدخل بارما مياهها الجنوبية في الايام القليلة المقبلة.

وقال مسؤولو اغاثة ان نحو 2600 شخص لا يزالون عالقين على الساحل الشرقي للفيليبين بسبب الطرق الوعرة في منطقة بيكول وجزيرة كاتاندوانس. وأغلقت أشجار منهارة وانهيارات أرضية طرقًا في مقاطعتي كاجايان وايزابيلا المجاورتين.

وقال روبرت داميان قائد الشرطة الاقليمية لصحفيين "اقتلعت العديد من الاشجار وأغلقت طرقًا. وتطايرت صفائح معدنية من منازل وأصبحت الاتصالات صعبة." وأضاف أن مياه الفيضانات غمرت بعض المناطق لكن لم ترد تقارير بشأن سقوط قتلى.

وقال مسؤولون ان قوات تعمل على اجلاء مجتمعات باكملها من الساحل الشرقي ونقل قرابة مئة ألف شخص الى مناطق أكثر أمنا. واعلنت أرويو حالة الطواريء يوم الجمعة للسماح للحكومات المحلية باستخدام أموال الطوارئ لتوفير السلع الاساسية.

وأضافوا أن الاعصار كتسانا تسبب في إلحاق أضرار بكمية محاصيل تقدر بنحو 5.5 مليون بيزو (115 مليار دولار) أغلبها من الارز الذي لم يحصد بعد. وقدر حجم الخسائر في الجسور والطرق بنحو 1.6 مليار بيزو. ومنيت منطقة اسيا والمحيط الهادي بسلسلة من الكوارث الطبيعية في الايام القليلة الماضية كان من بينها الاعصار كتسانا الذي قتل أكثر من 400 شخص في الفلبين وكمبوديا ولاوس وتايلاند وفيتنام.

زلزال قوي يهز تايوان

وتعرضت تايوان لزلزال بقوة 6,3 درجات في الساعات الاولى من صباح الاحد، كما اعلن مركز رصد الزلزال. ولم تشر المعلومات الاولية الى ضحايا او اضرار. ووقع الزلزال في الساعة 1,36 من صباح الاحد (17,36 ت غ السبت) وحدد مركزه على مسافة 23 كلم امام الساحل الشرقي لتايوان على عمق 15 كلم، كما اعلن المركز. وقد شعر سكان العاصمة تايبيه خصوصا بهذه الهزة.

وكثيرا ما تتعرض تايوان لهزات ارضية نظرا لوقوع الجزيرة عند التقاء صفيحتين تكتونيتين. واسفر زلزال بقوة 7,6 درجات في ايلول/سبتمبر 1999 عن مقتل نحو 2400 شخص في الجزيرة.


بدء النزوح في تايوان

حصيلة ضحايا فيضانات جنوب الهند تصل الى 172 قتيلاً

وفي الهند ادت فيضانات ناجمة عن الامطار الغزيرة التي هطلت والتي تعد الاسوأ منذ عشرات السنوات في بعض المناطق الى مصرع 172 شخصًا في الايام الاخيرة حسبما اعلنت السلطات المحلية السبت. وتم استنفار قوات الجيش ومروحياته لانقاذ السكان المحاصرين وتوزيع المؤن والمعدات الطبية، وقتل ما لا يقل عن 145 شخصا في ولاية كرناتاكا بينهم 50 غرق مركبهم اثناء مشاركته في عمليات الانقاذ.

وقال المكلف ادارة الازمة في الولاية "ان الحصيلة قد ترتفع كلما وصلنا الى المناطق والقرى المقطوعة" عن باقي العالم، مؤكدا انها "اسوأ فيضانات تشهدها هذه الولاية الجنوبية منذ 1972". وادت اربعة ايام من الامطار الغزيرة الى اغراق العديد من القري وتلف المحاصيل وعرقلة حركة المواصلات في العديد من المناطق في كرناتاكا.

وفي ولاية اندرا براديش المجاورة قتل 26 شخصا، وقامت مروحيات الجيش باجلاء 415 الف من سكان هذه الولاية. وقتل شخص اخر في ولاية غوا التي تعد من اهم المناطق السياحية في الهند وحيث تسببت الامطار الغزيرة في انهيار 250 منزلا كما اعلنت الشرطة.

ويمتد موسم الامطار الموسمية في الهند من حزيران/يونيو الى ايلول/سبتمبر، لكن منخفضا جويا في خليج البنغال مصحوبا بسحب كثيفة قادمة من بحر العرب ادى الى سقوط امطار غزيرة في ولايات جنوب الهند، وفق الارصاد الجوية.

قرابة 70% من الارض قد تتاثر بالجفاف في 2025

من جهته، اعلن امين سر اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر لوك غناكادجا ان قرابة 70% من مساحة كوكب الارض قد تتعرض للجفاف في 2025 في حال لم توضع اي سياسة لوقفه. وقال غناكادجا مساء الجمعة في ختام المؤتمر التاسع لاتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر "اذا لم نتمكن من ايجاد حل لمشكلة كوكب الارض هذه، فإن قرابة 70% (من مساحة الارض) ستتاثر في 2025" بالجفاف.

ويصيب الجفاف حاليا 41% على الاقل من مساحة الكرة الارضية، مع زيادة تدهور الوضع بما بين 15 الى 25% منذ 1990، بحسب تقرير حول الوضع المناخي العالمي سلم الى الصحافيين في اعقاب المؤتمر. وقال غناكادجا "لا وجود لامن عالمي من دون امن غذائي" في المناطق الجافة، مضيفا انه "من الضروري وجود اتفاق اخضر" كي تلتزم الدول المتقدمة بالعمل في هذه المناطق.

وسيعقد اللقاء المقبل لاتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر في كوريا الجنوبية في 2010.

نقاش برلماني في الكويت حول حقوق البدون


يعمل بعض البدون في الجيش أو الشرطة إلا أن غالبيتهم لا يسمح لهم بالعمل، وهي مسألة غالبا ما تنتقدها المنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان.

الكويت: طلب نواب كويتيون اليوم الاحد تنظيم نقاش برلماني حول مسالة الوضع الانساني لالاف البدون (من دون جنسية) في الكويت، حسبما افاد النائب فيصل الدويسان.

وقال الدويسان للصحافيين ان 24 نائبا من اصل نواب مجلس الامة الخمسين وقعوا نصا يطلب تنظيم جلسة خاصة حول هذا الموضوع في العاشر من كانون الاول/ديسمبر وهو تاريخ ذكرى الاعلان العالمي لحقوق الانسان.

وتقدر الحكومة الكويتية عدد البدون على ارضها بحوالى 70 الف نسمة بينما تقدر منظمات غير حكومية عددهم بحوالى 120 الف نسمة.

وقال الدويسان "ان هؤلاء الاشخاص يعانون وهم محرومون من الحقوق الانسانية الاساسية مثل التعليم والصحة والاوراق الثبوتية وشهادات الولادة والزواج والطلاق". واعتبر ان لهذا الملف بعدا انسانيا واجتماعيا وامنيا وله تاثير سلبي على صورة الكويت في الخارج ويجب "حل هذه المشكلة واغلاق هذا الملف بشكل نهائي".

وكانت الحكومة اطلقت عام 2000 حملة طلبت خلالها من البدون الكشف عن جنسياتهم الاصلية مؤكدة ان غالبية البدون وصلوا الى الكويت من الدول المجاورة بعد الاعلان عن اكتشاف النفط في 1930.

واكدت السلطات في وقت لاحق ان حوالى 20 الفا من البدون اقروا بجنسيتهم السابقة وحصلوا على اذن بالاقامة في البلاد شانهم شان باقي الوافدين الاجانب.

الا ان غالبية البدون يؤكدون انهم كويتيون اصليون يتحدرون من عائلات بدوية لم تطلب الجنسية عند اعتماد قانون الجنسية عام 1959.

وكان حوالى 250 الفا من البدون يعيشون في الكويت قبل الغزو العراقي في 1990 وقد غادر قسم كبير منهم بعد تحرير هذا البلد في 1991.

إيران تعمل على إستغلال زيارة البرادعي لصالحها


الزيارة التي يقوم بها البرادعي إلى إيران جيشت الرئيس الإيراني للدفاع عن سياسة بلاده.

طهران: اعتبر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد انه لم تبق اي نقطة غامضة بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشان الملف النووي بفضل "تعاون جيد" بين الطرفين، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الطلابية الاحد.

وقال احمدي نجاد بعيد محادثاته مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الذي وصل السبت الى طهران "بفضل التعاون الجيد بين ايران والوكالة، تم حل مسائل مهمة ولم تعد هناك اي نقطة غامضة بين ايران والوكالة".

وقال البرادعي للصحافيين من جهته ان "مخاوف" لا تزال قائمة بالنسبة الى نوايا ايران في المجال النووي.

واعلن الدبلوماسي المصري الذي التقى ايضا رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي، ان خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزورون مركز تخصيب اليورانيوم الايراني الثاني قرب مدينة قم (وسط) في 25 تشرين الاول/اكتوبر.

تجدد المواجهات في القدس

تجددت المواجهات اليوم بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية قرب المسجد الأقصى فيما أعلن إسماعيل هنية أن سبب اقتحام الأقصى هو تجميد تقرير غولدستون.

القدس، غزة: حاصرت الشرطة الاسرائيلية الاحد باحة المسجد الاقصى في القدس وفرقت نحو 150 مصليا بعد اسبوع من صدامات في المكان نفسه بين شبان فلسطينيين وقوات الامن بحسب ما افاد متحدث.

واوقعت المواجهات سبعة جرحى بين المتظاهرين حسب مصادر طبية فلسطينية فيما اعتقلت الشرطة الاسرائيلية ثلاثة اشخاص.

وكانت الشرطة طوقت صباح الاحد باحة المسجد الاقصى وفرقت حشود المصلين.

واعلن المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد لوكالة فرانس برس "لقد طوقنا المدخل الى جبل الهيكل (الاسم الذي يطلقه اليهود على باحة المسجد الاقصى) اثر عمليات تحريض على العنف بواسطة مكبرات الصوت".

واحتج ما بين 150 الى 200 مصليا على ذلك الاجراء بعدما تجمعوا قرب باب الاسباط، احد مداخل مدينة القدس القديمة.

واضاف روزنفلد ان "المتظاهرين رشقوا قوات الامن بالحجارة والزجاجات وردت القوات بصدهم حتى حي وادي الجوز (العربي)".

وتابع المتحدث باسم الشرطة "ان اربعة مشبوهين اعتقلوا ويخضع احدهم وهو المسؤول الفلسطيني حاتم عبد القادر، للاستجواب بشان التحريض على العنف"، موضحا ان "مجموعة صغيرة من المسلمين تسللت مساء الى الحرم القدسي واظن انهم سيغادرون المكان بالنهاية".

وافاد احد المصورين ان الشرطة استخدمت خراطيم المياه والقنابل الصوتية لتفريق المتظاهرين.

وساد هدوء متوتر مدينة القدس القديمة بعد الظهر بعد ان انتشرت قوات الامن بكثافة من حولها، مضاعفة الحواجز والتفتيش.

وردد نحو مئة متظاهر معظمهم من الشبان "بالروح بالدم نفديك يا اقصى".

وصرح احد منظمي التظاهرة يوسف مخيمر لوكالة فرانس برس "نريد ان نصلي في الاقصى وسلطات الاحتلال تمنعنا من دخوله وممارسة حقنا الطبيعي".

واضاف ان "الاسرائيليين يريدون ابعادنا لفرض ارادتهم وافساح المجال امام المستوطنين (اليهود) لدخول الاقصى"، مؤكدا انه لا يريد استخدام العنف.

وقد حصلت صدامات عنيفة قبل اسبوع بين شبان فلسطينيين والشرطة في باحة الحرم القدسي وشوارع مدينة القدس القديمة ما خلف ثلاثين جريحا.

والمسجد الاقصى هو ثالث الحرمين الشريفين ويشرف على الجدار الغربي (حائط المبكى) الذي يعتبره اليهود آخر بقايا المعبد اليهودي الذي دمره الرومان في العام 70، وهو من اقدس الاماكن لديهم.

وقد كانت زيارة قام بها زعيم اليمين الاسرائيلي ارييل شارون الى الباحة نفسها، واعتبرت استفزازية، الشرارة التي فجرت الانتفاضة الثانية في ايلول/سبتمبر 2000 قبل ان تمتد الى بقية الاراضي الفلسطينية.

هنية

من جهته اعتبر رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية الاحد ان سحب تقرير لجنة تقصي الحقائق برئاسة ريتشارد غولدستون حول وقوع جرائم حرب في الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة "شجع" اسرائيل على اقتحام المسجد الاقصى.

وقال هنية في كلمة مقتضبة في مكتبه اثناء استقباله الاسيرة روضة حبيب التي افرجت عنها اسرائيل "ان القرار الذي اتخذ في رام الله بسحب تقرير غولدستون (...) ان هذا القرار الطائش واللامسؤول والذي يفتقر الى ادنى المسؤولية ويتاجر بدماء الاطفال في غزة شجع الاسرائيليين على اقتحام الاقصى وارتكاب جرائمهم".

واكد هنية ان سحب التقرير "لن يمس تصميمنا على الاستمرار بمطالبتنا بتقديم قادة الاحتلال للمحاكمة على ما ارتكبوه من جرائم ضد شعبنا".

واضاف "نؤكد اننا لا ولن ننسى قدسنا ومسجدنا، واحيي كل المرابطين في الاقصى والمدافعين.. نحن معكم وفي ذات الخندق ولن نتخلى عن الاقصى".

وحاصرت الشرطة الاسرائيلية الاحد باحة المسجد الاقصى في القدس وفرقت نحو 150 مصليا بعد اسبوع من صدامات في المكان نفسه بين شبان فلسطينيين وقوات الامن، بحسب ما افاد متحدث.

وحث ريتشارد غولدستون، القاضي الجنوب افريقي الذي ترأس التحقيق، الامم المتحدة الثلاثاء على احالة كل من اسرائيل والفلسطينيين الى المحكمة الجنائية الدولية اذا لم يجر الطرفان تحقيقات مستقلة كما يوصي التقرير.

تظاهرة إحتجاجية في الجنوب اليمني

أطلقت دعوات لإنفصال جنوب اليمن الذي كان دولة مستقلة قبل 1990، علنا خلال التظاهرات التي نظمتها الحركة الإحتجاجية في الجنوب والتي شهد بعضها مواجهات دامية أسفرت عن مقتل العشرات.

صنعاء، الرياض: خرجت مسيرة احتجاجية الاحد في مدينة الضالع جنوب اليمن ورفع مئات المتظاهرين خلالها صور قتلى سقطوا في مسيرات جنوبية سابقة، وذلك غداة اصابة خمسة اشخاص في مواجهات بين محتجين جنوبيين وعناصر من الشرطة حسب ما افاد احد منظمي المسيرة وشهود عيان.

وقال شاهد عيان ان "المسيرة جاءت سلمية وطالب المشاركون فيها بالافراج عن معتلقي الحراك الجنوبي" في اشارة الى الحركة الاحتجاجية التي تجتاح مناطق جنوب وشرق اليمن منذ اشهر وتخللتها مواجهات دامية مع قوات الامن.

من جهته، قال احد منظمي المسيرة ان "المسيرة تخرج احتجاجا على استمرار الملاحقات لبعض المواطنين من قبل قوات الامن واحتجاجا على جرح احد المواطنين في منطقة المركولة جنوب الضالع من قبل افراد الشرطة".

وكان شاهد عيان اكد ليل السبت الاحد ان مسؤولا امنيا رصد وهو في طريقه من عدن (جنوب) الى الضالع، باعة قات على الطريق يرفعون علم دولة اليمن الجنوبي السابق، فقام رجاله بنزع الاعلام وحصلت مشادة وجرح احد المواطنين.

وبحسب الشاهد، تطورت الامور بعد ذلك مع وصول افراد من الشرطة الى المكان فاصيب اربعة شرطيين بجروح في مواجهات مع المحتجين الجنوبيين.

وشهد الجنوب اضطرابات خلال الاشهر الماضية على خلفية مطالب سياسية واجتماعية في حين يرى قسم من سكانه انهم يتعرضون للتمييز من قبل الشمال وانهم لا يحصلون على مساعدة تنموية كافية.

من جهة ثانية تواصل القتال بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين في شمال البلاد، واشارت مصادر عسكرية الى سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف المتمردين فضلا عن اعتقال 16 متمردا.

وذكر موقع "26 سبتمبر.نت" ليل السبت ان القوات اليمنية كبدت المتمردين "خسائر فادحة في الأرواح والمعدات" خلال القتال الذي سجل في محافظتي صعدة وعمران الشماليتين، وافاد خصوصا عن مقتل خمسة متمردين.

واشار الموقع الى ان "وحدات عسكرية وأمنية شنت هجوما خاطفا على عناصر تسللت إلى المزارع المجاورة لمدينة صعدة".

الى ذلك، نقل الموقع عن مصدر امني في محافظة صعدة قوله ان اجهزة الامن "ضبطت في نقطة الزيلة ستة من عناصر الارهاب والتخريب ويجري التحقيق حاليا مع تلك العناصر" كما "تم ضبط عشرة ارهابيين آخرين في مديرية صعدة وصادرت قوات الأمن كميات من الأسلحة أثناء مداهمتها" لمواقع المتمردين.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، وصل وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط السبت الى صنعاء برفقة رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان، ونقل رسالة من الرئيس المصري حسني مبارك الى نظيره اليمني علي عبدالله صالح.

واكد ابوالغيط الاحد وقوف بلاده مع الحكومة اليمنية ضد التمرد وقال "نحن نرفض اي نوع من انواع التمرد ونحن نرفض اي تدخلات اجنبية، ومصر تقف بكامل قوتها وامكانيتها الى جوار شقيقتها اليمن".

واضاف ابوالغيط بعد لقائه الرئيس اليمني ان الرسالة التي حملها اليه هي رسالة "دعم واطمئنان" مؤكدا الوقوف "في جوار شعب اليمن في هذه الظروف التي نأمل أن تنتهي قريبا".

واعلنت الجامعة العربية السبت ان امينها العام عمرو موسى سيتوجه الثلاثاء الى صنعاء لاجراء محادثات مع الرئيس اليمني على عبد الله صالح يعرض خلالها "افكارا" حول تهدئة الاوضاع في اليمن.

وقال مصدر مسؤول في الجامعة ان موسى "يحمل افكارا سيتم بحثها مع القيادة اليمنية لكيفية تهدئة الاوضاع ومعالجتها". ورفض المسؤول الكشف عن طبيعة هذه الافكار.

وتجدد الصراع في في 11 اب/اغسطس الماضي في اليمن بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين في ما بات يعرف ب "الحرب السادسة" ضمن النزاع المستمر بين الطرفين منذ العام 2004.

مفوضية اللاجئين

إلى ذلك اعلنت مفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين الاحد انها تامل في ان تتمكن خلال ايام قليلة من ايصال مساعدات الى النازحين في شمال اليمن عبر السعودية.

واضافت المفوضية ان المساعدات موجهة الى حوالى الفي يمني لجأوا الى مناطق متاخمة للحدود السعودية هربا من القتال الدائر في شمال اليمن بين المتمردين الحوثيين والقوات اليمنية منذ 11 اب/اغسطس الماضي.

وقال محمود ماضي المسؤول في المفوضية في الرياض "يمكن ان تتحرك المساعدات الثلاثاء او الاربعاء".

وكانت المفوضية اعلنت الاسبوع الماضي انها حصلت على الضوء الاخضر من الحكومة السعودية لنقل المساعدات الى النازحين اليمنيين عبر الحدود السعودية، وانها كانت ما تزال بانتظار تنفيذ القرار وان شحنة المساعدات جاهزة وموجودة في السعودية بالقرب من الحدود مع اليمن.

وسبق للرياض ان رفضت استقبال اللاجئين الهاربين من القتال في شمال اليمن.

وذكرت المفوضية ان المساعدات الموجودة في السعودية بانتظار نقلها الى اليمن تشمل الخيم والفرش والاغطية ومساعدات انسانية اخرى.

وبحسب المنظمة، قدمت الرياض مليون دولار لمساعدة النازحين فيما قدمت الولايات المتحدة 1,2 مليون دولار والسويد 732 الف دولار.

القضاء البريطاني يصدر إنذاراً قضائياً ضد تجاوزات الإنترنت

صدر إنذار قضائي من المحكمة البريطانية العليا ضد شخص مجهول إنتحل شخصية سياسي محافظ على مدونات موقع "تويتر" الاجتماعي. وحسبما جاء في صحيفة الصنداي تايمز اللندنية في عددها الصادر اليوم فإن الحساب تم فتحه إنتحالا لشخصية دونال بليني المحامي المحافظ.

إعداد لؤي محمد: أصدرت المحكمة العليا، وللمرة الأولى، إنذاراً قضائياً للعمل فيه عبر موقع الشبكة الاجتماعية "تويتر"، وحسب هذا القرار الذي صدر أمس قالت إن إصدار هذه المذكرة هو أفضل طريقة للقبض على أحد المستخدمين لموقع المدونات ضمن الشبكة "تويتر" بعد أن تقمص شخصية معلق سياسي يميني وكتب مقالة باسمه لتشويه سمعته السياسية. وحسبما جاء في صحيفة الصنداي تايمز اللندنية في عددها الصادر لهذا اليوم الأحد 4 أكتوبر، فإن الحساب تم فتحه في الشهر الماضي على موقع الشبكة الاجتماعية باسم blaneysbarney انتحالا لشخصية دونال بليني المحامي المحافظ. وفي ذلك الحساب وضعت صورة بليني مع عدد من الرسائل المدسوسة باسمه.

ووفق الإنذار القضائي فإن المحكمة أمرت بأن يوقف الشخص المجهول المنتحل لشخصية بليني أنشطته وأن عليه أن يكشف عن هويته للمحكمة. وسيتسلم صاحب الحساب المزيّف الأمر القضائي حالما يدخل موقع "تويتر" ثانية. من جانبه قال المحامي البريطاني ماثيو ريتشاردسون الذي توكل عن المحامي اليميني بليني ونجح في كسب المذكرة القضائية إن ما تحقق هو خطوة إلى الأمام لمنع أولئك الذين يستفيدون من كونهم أشخاصا مجهولين كي يسيؤوا استخدام الانترنت.

وضمن هذا السياق أضاف المحامي ريتشاردسون: "على الأفراد أن يتعلموا أنهم لن يكون بإمكانهم من الآن فصاعدا التخفي وراء ستار المجهولية كي يقوموا بتجاوز القانون من دون عقاب". وقال بعض الخبراء القانونيين إن لهذا القرار نتائج بعيدة المدى لأولئك الذين يتقمصون أشخاصا آخرين ويستخدمون المواقع الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر للإساءة إليهم وإيذائهم.

ومن بين هؤلاء هناك الدكتور كونستانتينو كوميتز المحاضر لمادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كلية الحقوق التابعة لجامعة ستراثكلايد في مدينة غلاسكو الاسكتلندية، حيث قال إن "القانون يميل إلى أن يكون بطيئا وثقيلا في حركته لذلك فإن جعل المحكمة تتداول قضايا تخص مواقع اجتماعية مثل تويتر هو تفاعل مثير للاهتمام". وأضاف كوميتز أن قرارا من هذا النوع قد وفر سابقة يمكن للأفراد أن يرجعوا إليها وبذلك فإن الباب فتح لسلسلة طويلة من قضايا مماثلة.

عمان تحتفل بالقدس عاصمة للثقافة





جانب من المشاركين في المؤتمر (الجزيرة نت)
توفيق عابد-عمان
انطلقت اليوم الأحد في العاصمة الأردنية عمان فعاليات المؤتمر الدولي للقدس بمشاركة خمسين باحثا من تسع دول عربية وأجنبية الذي تنظمه وزارة الثقافة الأردنية بمناسبة القدس عاصمة للثقافة العربية 2009.

ويناقش المؤتمر على مدى أربعة أيام أوراق عمل تتناول القدس قديما، ومكانتها في الفكر الصهيوني المسيحي والإسلامي، وعمران المدينة وسياسات الدول الكبرى، والقدس في المؤتمرات والحركات الشعبية المعاصرة.

وفي جلسة الافتتاح وصف رئيس لجنة المؤتمر الدكتور محمد عدنان البخيت القدس بأنها "عاصمتنا الروحية وهي لنا كأردنيين الروح والريحان نثرنا على أسوارها شهداءنا من الجيش العربي وعززنا كل ما يلزم لدعم مطالبنا العادلة وهوية الإنسان والأرض هناك".
حملة
من جانبه قال وزير الثقافة الأردني صبري ربيحات إن عروبة القدس وإسلاميتها تتعرض اليوم لحملة إسرائيلية شرسة تتطلب من علماء الأمة وساستها والمعنيين بالحرية والعدل حمايتها والنهوض بها.

وزير الثقافة الأردني صبري ربيحات(الجزيرة نت)
وقال إن القدس كانت ولا تزال موضع اهتمام الأردن وقيادته وقد نفذنا برنامجا وطنيا على مدى عام لإنعاش الذاكرة الجمعية حول القدس وفضح ما تتعرض له وما تعانيه هويتها من الطمس والإلغاء والتشويه.

وفي حديث للجزيرة نت قال رئيس الوزراء الأردني الأسبق طاهر المصري إن القدس بحاجة لعمل سياسي عربي إسلامي جماعي لأن الهجمة الصهيونية واضحة وأكبر من أن يوقفها كلام احتجاجي أو اجتماعات أو استنكارات.

وأضاف أن "هذا المؤتمر لتوثيق التاريخ وإيقاظ الذاكرة ودعم صمود المقدسيين معنويا أما على أرض الواقع فهذا لا يكفي ولا يجوز أن تبقى قضية القدس للمرور الإعلامي الثقافي فقط"، وقال نحن بحاجة لعمل سياسي قوي جدا من العرب والمسلمين.
عجز
بدوره يرى وزير الخارجية الأردني الأسبق حازم نسيبة أن الأنظمة عربية لا تفعل إلا القليل في مواجهة أخطر هجمة استيطانية إسرائيلية على القدس، وقال إن إسرائيل تعجل الخطى لخلق واقع جديد هناك.
حازم نسيبة (الجزيرة نت)
وأضاف للجزيرة نت "لقد آن الأوان لكي تستيقظ أمتنا للخطر الداهم الذي يتهدد مدينة القدس وتقف وقفة موحدة بالعمل وليس القول ضد إسرائيل وحلفائها"، مؤكدا أن الاحتلال سيلاقي مصير الحملة الصليبية على الأراضي المقدسة داعيا لتعبئة الطاقات لمجابهة الخطر الصهيوني.

وبحسب النائب في البرلمان الأردني عزام الهنيدي فإن الرد العربي على ما يجري في القدس من باب رفع العتب، وقال إن الموقف المتخاذل لا يستحق إلا الإدانة والمطلوب من القوى الحية التحرك لدعم المقاومة دفاعا عن عروبة وإسلامية القدس.
دفاع
أما رئيسة جمعية نساء من أجل القدس في البحرين الدكتورة نائلة فايز الوعري فدعت إلى تشكيل جبهات دفاعية ثقافية مادية علمية في العالمين العربي والإسلامي لنصرة مدينة القدس.
نائلة فايز الوعري (الجزيرة نت)
وقالت "لقد مضى على إعلان القدس عاصمة للثقافة العربية عشرة أشهر ونحن لا نبارح موقفنا، خطابات وقصائد وخطب والإسرائيليون ينفذون مخططاتهم".
وطالبت الوعري في حديثها للجزيرة نت بتشكيل لجان عربية إسلامية متخصصة لرسم سياسات جديدة "ودعم مؤسسات المجتمع المدني بالقدس عمليا وليس نظريا"، وقالت ما نحتاجه هبة أو انتفاضة أو ما أطلقت عليه "نفرة" لحماية القدس ومراجعة نهج المقاومة "ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة".

وقالت إن المرحلة تتطلب ردة فعل تكون بحجم التحدي مؤكدة أن "القدس ستبقى عروس عروبتنا ونحن كباحثين سنبدأ فورا بعمل إستراتيجيات جديدة وإعادة النظر بكل ما فعلناه طيلة 42 عاما على احتلال القدس".
المصدر: الجزيرة

قلق أميركي من لقاح الخنازير



40% من الأميركيين أعربوا عن رغبتهم في أخذ لقاح إنفلونزا الخنازير (رويترز)

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن جملة من الدراسات أشارت إلى أن الشعب الأميركي ما زال مترددا في أخذ لقاح فيروس "أش1أن1" المعروف بـإنفلونزا الخنازير رغم مليارات الدولارات التي صرفت على هذه الحملة.

فقد أظهرت نتائج دراسة أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة أن 40% من المشمولين فيها أعربوا عن رغبتهم في أخذ اللقاح، وأكد نصفهم أن أبناءهم سيخضعون للتلقيح.

وعزت الصحيفة الفتور في حماسة الشعب إلى ما وصفته بتقاذف الحملة من قبل التيارات السياسية والاجتماعية ما بين الحذر الشديد من قبل الأطباء والارتياب الحكومي والقلق الشعبي تجاه اللقاح.

وأضافت أن هذه التوجهات أثارت سيلا من المفاهيم الخاطئة حول سلامة اللقاح وفعاليته، وكذلك حول الخطط المتوقعة لجعل التلقيح إلزاميا.

الخبير في لقاح إنفلونزا الخنازير غريغوري بولاند يقول إن ثمة الكثير من المفاهيم الخاطئة التي تختلط مع مخاوف الناس بشأن المؤامرات والسلوكيات الخاطئة للحكومة وصراع المصالح، وفوق كل ذلك الوقت المحدود أمام المواطن العادي كي يقرر ماذا يفعل.

ونقلت واشنطن بوست عن خبراء تأكيدهم أن اللقاح يتم تجهيزه بالطريقة نفسها التي يصنع بها كل عام، وليس هناك من داع للاعتقاد بأنه يشكل خطرا أكبر.

ورغم أن فيروس أتش1أن1 الجديد يسبب أمراضا خفيفة، فإن معظم الناس لا يملكون حصانة ضده ما يعني أن عددا كبيرا منهم سيصابون به وقد ينتهي بهم المطاف في المستشفى وربما يقضون بسببه بشكل يفوق ما يبلغ في موسم الإنفلونزا العادية.

وما يثير القلق-والكلام للصحيفة- أن الأطفال والحوامل هم الأكثر عرضة للإصابة به.

وتقول الصحيفة إن الأسباب الحقيقية التي يبديها الناس بشأن ترددهم هي قلقهم من سلامة اللقاح وشكوكهم حول جدية التهديد الذي يشكله الفيروس.

أما الأطباء فيبدون قلقا حيال الحوامل لا سيما أن ما لا يقل عن مائة امرأة حامل احتاجت رعاية مكثفة، وقضت 28 منهن بسبب الفيروس.

المصدر: واشنطن بوست

مسلمو ألمانيا ضد العنصرية بالانفتاح



مسجد الشهيد ببرلين شهدا حضورا ملحوظا من الألمان في يوم المسجد المفتوح (الجزيرة نت)

خالد شمت–برلين
شهدت العاصمة الألمانية برلين أمس السبت تظاهرة دعت إليها أحزاب ونقابات ومنظمات حقوقية وتجمعات إسلامية ومسيحية ويهودية وشخصيات ألمانية عامة للتنديد بتظاهرة عنصرية ومعادية للوجود الإسلامي في البلاد جرت خلال نفس التوقيت.
وردد العشرات من حركة "باكس أوروبا" المنظمة للمظاهرة اليمينية المتطرفة هتافات تطالب بطرد المسلمين -الذين اعتبرتهم "إرهابيين"- من الأراضي الألمانية.
ورفع المتظاهرون اليمينيون الأعلام الإسرائيلية، ولافتات تدعو "لإنقاذ الحضارة الأوروبية المسيحية اليهودية من الأفول وإيقاف عملية الأسلمة الصامتة لألمانيا وأوروبا".

يوم المسجد
وأشار أحد أعضاء المنظمة اليمينية -في تصريح للجزيرة نت- إلى أن تظاهرتهم تهدف لإلغاء الاحتفال باليوم المفتوح للمساجد الذي ينظم سنويا بألمانيا في الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول الموافق لاحتفال البلاد بذكرى إعادة توحيدها في نفس الشهر من عام 1990.
حضور كبير للنساء المسلمات في التظاهرة
(الجزيرة نت)
وتبادل المشاركون في التظاهرتين هتافات عدائية، غير أن شرطة برلين التي كان وجودها مكثفا حالت دون تطور الأمور بينهم.
وعقب انتهاء هذه التظاهرة، أقيم مهرجان خطابي استهلته المفوضة السابقة لشؤون الاندماج في حكومة ولاية برلين المحلية بربارا جون بكلمة اعتبرت فيها أن التظاهرة المناوئة لتجمع اليمينيين نجحت في التعبير عن التعدد الثقافي الموجود داخل المجتمع الألماني.
وأشارت جون إلى "أن أوروبا أضحت قارة تتعايش فيها الأديان جنبا إلى جنب، ولم تعد منطقة جغرافية خاصة بدين معين دون سواه".

ورأت أن المسلمين نجحوا خلال وجودهم في برلين منذ نصف قرن في تقديم مثال إيجابي للعيش المشترك في الجيرة والصداقة وزمالة العمل.

فضيحة
وقالت إيريس هيفيت من منظمة الصوت اليهودي للسلام إن "أعضاء باكس أوروبا هم أحفاد من أحرقوا المعابد اليهودية قبل سبعين عاما، الذين يريدون الآن أن يحرقوا المساجد".
ورأت أن رفع أعضاء هذه الحركة أعلام إسرائيل في تظاهرتهم فضيحة لهم ولإسرائيل التي يريدون إظهارها كحليفتهم في العداء للإسلام.

وأكدت هيفيت أن اليهود الحقيقيين الذين وجدوا في تركيا والمغرب العربي ملاذا وحماية من اضطهاد محاكم التفتيش في إسبانيا والنازي في ألمانيا، يرفضون أن يكونوا طرفا في أي تمييز ضد المسلمين.

واعتبر رئيس الاتحاد الإسلامي التركي ببرلين برهان كيسكي أن مشاركة المواطنين بالتظاهرة المناوئة لباكس أوروبا وفي الاحتفال باليوم المفتوح للمساجد، دلل على أن المسلمين أصبحوا جزءا مقبولا ومعترفا به في المجتمع الألماني.
المعادون للمسلمين يرفعون علم إسرائيل
(الجزيرة نت)
ورأي أوميد نوري بور النائب عن حزب الخضر المعارض في البرلمان الألماني (البوندستاغ) أن الفجوة الموجودة في المجتمع الألماني هي بين المؤيدين والمعادين للديمقراطية وليست بين الأديان.

وتطرقت ممثلة حزب اليسار المعارض كريستينا هولتسبوخه في كلمتها إلى حادثة قتل الصيدلانية المصرية مروة الشربيني على يد متطرف ألماني داخل قاعة محكمة دريسدن في الأول من يوليو/ تموز الماضي.

وفتح أكثر من ألف مسجد في ألمانيا أبوابه أمس أمام آلاف الزائرين الألمان ضمن الاحتفال السنوي باليوم المفتوح للمساجد.
وكان المجلس الأعلى للمسلمين قد دعا عام 1997 لإقامة هذه الفعالية بهدف جعل الاحتفال بذكرى توحيد الألمانيتين في الثالث من أكتوبر / تشرين الأول مناسبة للحوار والتفاهم الحضاري بين المسلمين وغيرهم من فئات المجتمع.
وأشار نديم إلياس نائب رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في تصريح للجزيرة نت إلى أن احتفالات هذا العام شهدت إقبالا على المساجد من مواطنين ألمان اعترفوا بأنهم حضروا لتبديد المخاوف الموجودة لديهم من المسلمين.
المصدر: الجزيرة

إطلاق الأسيرة العشرين بصفقة التبادل



الأسيرة الفلسطينية روضة حبيب تعبر بسيارة للصليب الأحمر إلى قطاع غزة (الفرنسية)

وصلت قطاع غزة اليوم الأسيرة الفلسطينية العشرين بعد أن تم إطلاق سراحها من قبل إسرائيل ضمن صفقة التبادل التمهيدية مع حركة

المقاومة الإسلامية (حماس) لإطلاق الجندي الأسير جلعاد شاليط.

وقال مدير دائرة الإعلام بوزارة الأسرى بغزة إن روضة حبيب وصلت الجانب الفلسطيني من معبر رفح بعد إفراج الجيش الإسرائيلي عنها تنفيذاً لقرار سابق بإضافتها إلى قائمة 19 أسيرة جرى إطلاق سراحهن مقابل شريط الفيديو لشاليط في إطار الاتفاق الذي رعته مصر وألمانيا.

وأضاف أن الأسيرة المحررة، وهي زوجة نجل القيادي البارز بحركة الجهاد الإسلامي خضر حبيب، تم نقلها لمقر رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية حيث يجري تنظيم استقبال رسمي لها على غرار ما حدث مع قريبتها فاطمة الزق التي أفرج عنها يوم الجمعة الماضي.

يُذكر أنه جرى إضافة الأسيرة حبيب لقائمة الأسيرات العشرين بعدما أصدرت محكمة إسرائيلية أمرا بالإفراج عن أسيرة من الضفة الغربية قبل يوم واحد من تنفيذ الصفقة لصغر سنها.

وفي هذا الإطار، يستأنف ممثلو إسرائيل وحماس مباحثاتهما غير المباشرة لإبرام صفقة تبادل الأسرى في القاهرة هذا الأسبوع.

وبينما قالت مصادر في حماس إن عملية إتمام الصفقة بات مسألة أسابيع، أفادت مصادر إسرائيلية بأن المفاوضات غير المباشرة بدأت تشهد تسارعا.

ويقدر المسؤولون الإسرائيليون أنه بعد الحصول على شريط الفيديو لشاليط الذي شمل بالأساس تأكيدا على أن الجندي الأسير على قيد الحياة ويتمتع بصحة جيدة، فإن من شأن ذلك أن يشكل أساسا لتقدم المفاوضات بشكل أسرع.

كما أفاد المراسل السياسي لموقع يديعوت أحرونوت الإلكتروني روني سوفير وهو أحد أكثر المراسلين السياسيين قربا من مكتب رئيس الوزراء بأن التقديرات بين الضالعين بمفاوضات تبادل الأسرى تشير إلى أن هذه المفاوضات ستستمر حتى موعد قريب من الانتخابات العامة الفلسطينية العام المقبل.

وفي تطور آخر أصيب صبي فلسطيني يبلغ من العمر 16 عاما برصاص قوات الاحتلال في بيت لاهيا قرب السياج الحدودي مع إسرائيل. ولم يصدر تعليق فوري من جيش الاحتلال.

المصدر: الجزيرة + وكالات

شاهد ايضا