728

الأحد، 16 أغسطس 2009

الأسكندرية جبهة جديدة بين الإسلاميين والعلمانيين؟




الأسكندرية الآن "جبهة جديدة للمعركة بين العلمانيين و الأصولييين الإسلاميين" - جاء هذاعلى لسان محمد عواد، مديرا مركز أبحاث الإسكندرية و حوض البحر الأبيض المتوسط، وذلك في مقال نشرته وكالة بلومبرج مؤخرا.


وجاء بالمقال أيضا أن العديد من الاتجاهات المعاصرة حول مسألة الزي الإسلامي للسباحة و كذلك العديد من القيود حول المتاجر التي تقدم الخمور كلها تبدو صورا لفقد للتعددية الثقافية التي كانت سمة الأسكندرية. ، وقد شهدت الأسكندرية، المدينة التاريخية التي اعتزت دوما بتنوعها الثري، شهدت توترات بين مسلميها ومسيحييها خلال الأعوام القليلة الماضية.

سيدتان من اصول عربية في مناصب امريكية رفيعة .. انعكاس لسياسة اوباما الجديدة ؟




اختار عمدة نيويورك, مايكل بلومبرج, السيدة فاطمة شمعة الفلسطينية الأصل لتولي منصب المفوض الجديد لشئون اللاجئين في المدينة. وتعتبر فاطمة اول سيدة عربية تتولى المنصب الذي ستتضمن مهامه الاهتمام بقضايا و مشاكل المهاجرين من خمس قارات مختلفة في مدينة نيويورك التي تعكس تركيبتها السكنية تنوعا عرقيا مميزا. تعتبر فاطمة شمعة ثاني سيدة عربية تتولى منصبا مثيرا للجدل في الولايات المتحدة, بعد ان عين الرئيس اوباما السيدة داليا مجاهد المولودة في القاهرة, مصر و التي ترأس معهد جالوب للدراسات الإسلامية, لتصبح عضوا في مجلس استشاري خاص بالبيت الابيض, يوصي الرئيس اوباما مباشرة بخصوص معتنقي الاديان المختلفة و سياسات البيت الابيض تجاههم. يذكر ان ادارة الرئيس اوباما تولي اهتماما خاصا للشرق الاوسط و العالم الاسلامي كعاملين مهمين في عالم ما بعد 11 سبتمبر , و قد ظهر جليا اتجاه الادارة الامريكية في خطاب الرئيس اوباما في القاهرة الذي وجهه للعالم الاسلامي , داعيا فيه للحوار و تضييق الفجوة بين العالمين الغربي و الاسلامي. و يرى الكثير من المحللين و المتابعين للسياسة الامريكية ان اختيار شخصيات ذات اصول عربية و اسلامية في مناصب تشارك في صناعة القرار هو دليل على زيادة الاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع الامريكي و العالم بشكل خاص.

نطاق فرعي لفلسطين على محرك البحث غوغل



أطلقت غوغل يوم أمس اسم نطاق عالمي جديد تم تصميمه خصيصا للفلسطينيين، وذلك من أجل تمكين مستعملي الإنترنت المحليين من الولوج إلى محرك البحث باللغة العربية ومساعدتهم على الوصول إلى محتويات أكثر علاقة بما يبحثون عنه. وجاء في رسالة على مدونة غوغل العربية أن اسم النطاق الجديد (http://www.google.ps) جزء من توجه أوسع لجعل منتجات غوغل متوفرة 'باللغات الأربعين الأكثر شيوعا في العالم': "إننا نرى أن أسماء النطاقات هي الخطوة الأولى نحو بلوغ هدف أكبر يتمثل في جعل الولوج إلى شبكة الإنترنت متاحا بشكل أكثر". وتتوفر الشركة حاليا على أكثر من 160 من أسماء نطاقات عالمية، كما توفر محركات بحث خاصة للعديد من دول الشرق الأوسط كالأردن، المغرب، والمملكة العربية السعودية وليبيا.

اكتشاف الحجاب: معرض فني يعيد تعريف غطاء الرأس في نيويورك



مارجان ساترابي, سارة رهبار, بسمة احمد, مارلين هارينج و كاترينا داشنر هم فنانات شاركن في معرض اقامه المنتدى الثقافي النمساوي في مانهاتان, نيويورك بعنوان : اكتشاف الحجاب, المرئي و الخفي . ضم المعرض فنانات و فنانين من الشرق الاوسط و دول غربية عدة, شاركوا باعمالهم التي تعبر عن رؤيتهم للحجاب, او بالاحرى علامته المميزة وهو غطاء الرأس الشهير الي صار يرتبط دائما بالاسلام و يرمز له احيانا. ضم المعرض لوحات,عروض فيديو, اعمالا نحتية و صورا فوتوغرافية تعبر عن مفهوم اصحابها للحجاب , انطباعاتهم عنه و رؤيتهم الفنية له كانعكاس لبيئاتهم و ثقافاتهم المختلفة. لذا شهدت الاعمال تنوعا كبيرا عرض للحجاب من عدة مناظير تراوحت بين كونه احد مؤثرات النشأة و التربية الى ارتباطه بالخوف و القهر و حتى التعايش. تفاوتت مخيلات الفنانين بين استخدام الحجاب كخصل شعر او حبال او حتى لبنة لإقامة خلية نحل كجزء من الاعمال الفنية. بدأ المعرض في 22 مايو بافتتاح ضم ندوة ناقشت موضوع الحجاب من منظور فني و يستمر المعرض حتى 29 من اغسطس الجاري.

فتح تصنع التاريخ بانتخاب يهودي إسرائيلي في مجلسها



صنعت حركة فتح الفلسطينية بزعامة محمود عباس أمس التاريخ بانتخابها ليهودي إسرائيلي في مجلسها الثوري للمرة الأولي منذ تأسيس المجموعة عام 1958. وكان أوري ديفيس، الأكاديمي والناشط في حقوق الإنسان البالغ من العمر 66 سنة، قد التحق بحركة فتح لأول مرة سنة 1984، وكان معروفاً عنه لمدة طويلة رفضه للمشروع الصهيوني القائم على بناء دولة يهودية في الأراضي المقدسة. وقال ديفيس إنه يأمل أن يمثل آراء "المئات من غير العرب المتعاطفين" مع القضية الفلسطينية. وقال لممثلي حركة فتح: "إنني أحمل جوازي سفر بريطاني وإسرائيلي، إلا أنني أعتبر نفسي فلسطينيا قبل كل شيء آخر".

وزير بريطاني يثير احتجاجا واسعا بسبب اعتراضه على مراسم زواج اسلامية



يتعرض وزير الحكومة و عضو البرلمان البريطاني جيم فيتزباترك لانتقادات واسعة نتيجة خروجه غاضبا من حفل زفاف اسلامي معترضا على منعه من الجلوس مع زوجته في مكان واحد, تطبيقا لفصل النساء عن الرجال الذي اصر عليه منظمي العرس المقام بصبغة دينية. و قد وصف الوزير الفصل بالغريب, و قال انه يحضر مع زوجته حفلات زفاف اسلامية منذ سنين عديدة بدون ان يتعرض لموقف مشابه . لكن مجلس المسلمين البريطاني اتهم الوزير بتحويل مشكلة شخصية الى قضية سياسية , معتبرا ان فصل الرجال عن النساء عادة دينية لا توجد في الاسلام فحسب و يجب احترامها كجزء من احترام اتباع هذه الديانة. و اضاف ان الوزير لا بد ان يحسن كثيرا من مهاراته الاجتماعية و ان يتعامل باحترام اكثر مع العقائد و الديانات المختلفة. يذكر ان المراكز الاسلامية في لندن قد بدأت في استضافة حفلات زفاف ذات طابع اسلامي مثل التي تقام بكثرة مؤخرا في الشرق الاوسط , و تتضمن اقامة الزفاف في مسجد و فصل الرجال عن النساء و عدم استخدام الموسيقى او الغناء الا في اطار محدود. لكنها على صعيد اخر تسمح لغير المسلمين من المدعوين للحفل بالحضور طالما التزموا بالقواعد المنظمة لهذه المناسبات.

حركة يمينية تخوض معركة ضد الاقلية المسلمة لإيقاف بناء المساجد في سويسرا



تشهد مدينة لانثغنال الريفية في سويسرا, معركة قانونية حامية بين الاقلية المسلمة فيها و ممثلي حركة ( اوقفوا المنارات ) التابعة لحزب الشعب السويسري. حيث تسعى الحملة لإصدار حكم بايقاف بناء مسجد يخدم المسلمين في المدينة و الذين يمثلون نحو 8 في المائة من سكانها البالغ عددهم 14 الفا. و يعتبر منظمو الحملة المنارات مثالا على التدخل الايديولوجي و الخرق المتعمد لمباديء الدستور السويسري القائمة على الحريات. و قد بدأت الحركة عقب فوز حزب الشعب اليميني المتطرف بأعلى الاصوات في انتخابات 2007 العامة, بعد حملة انتخابية وصفتها الامم المتحدة بالعنصرية شملت توزيع ملصقات تمثل خرافا بيضاء تطرد أخرى سوداء خارج البلاد. و تهدف الحركة لاحراز سابقة قانونية في لانثغنال. يمكن من خلالها توسيع جهود ايقاف بناء المساجد. و قد حصل المسلمون في المدينة على تصريح ببناء المسجد من الاحزاب الرئيسية في سويسرا بالاضافة لاعترافهم الرسمي بعنصرية الحركة. غير ان حزب الشعب الذي قام بعدة تظاهرات ضد بناء مسجد في مدينة صغيرة اخرى في يونيو الماضي يبدو مصرا على تحقيق نصر نهائي هذه المرة في لانثغنال .ومنذ انطلاق تلك الحملة, وقع ما يزيد على مائة ألف مواطن سويسري على عريضة دعما لمطالب الحركة. وبموجب القانون السويسري فإن هذه القضية سيفصل فيها في استفتاء عام يجرى أواخر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. يذكر ان عدد المسلمين في سويسرا يبلغ 40 الفا. يعيش معظمهم في المدن الرئيسية الكبرى التي تضم عدة مساجد اقدمها بني في الستينات من القرن الماضي . و لم تحدث اي اعتراضات على بناء المساجد في هذه المدن من قبل. و يسمح ببناء دور العبادة في سويسرا شرط ان لا تتعدى على حريات المواطنين. و الجدير بالذكر ان لانثغنال نفسها تحتوى على 11 كنيسة للطوائف المسيحية المختلفة.

زعيم المعارضة الإيرانية يعلن عن تكوين "منظمة اجتماعية شعبية جديدة"



أعلن مير حسين موسوي، زعيم المعارضة الإيرانية أمس السبت عن تكوين منظمة اجتماعية شعبية جديدة باسم " طريق الأمل الأخضر" بهدف تعزيز الديمقراطية وتطبيق القانون. ومن الجدير بالذكر أن محاكمة جماعية قد جرت منذ أسبوعين لمحاكمة السيد موسوي وآخرين بتهمة الاتصال بدول أجنبية ترغب في زعزعة استقرار الجمهورية الإسلامية. وبالرغم من الاضطراب السياسي القائم، أعلن المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي رسميا تعيين المتشدد حجة الإسلام صادق لاريجاني رئيسا للسلطة القضائية.

منع لباس السباحة غير السافر يغضب مسلمي فرنسا



منع موظفو مسبح بباريس سيدة من ارتداء لباس سباحة يغطي كامل الجسد. وقال طاقم المسبح للسيدة
(35 سنة)، التي اعتنقت الإسلام ويشار إليها باسم كارول، بأن لباس "البركيني" يعتبر خرقا لقواعد المركز التي تنص على أن السباحة بـ "كامل الملابس" غير مسموح بها في المسابح العمومية بفرنسا. وقد تفاقم هذه الحادثة التوتر المرتفع أصلا بين حكومة فرنسا والجالية المسلمة بالبلد، خاصة وأن الجدل حول الحجاب والبرقع لا يزال ماثلا في الأذهان. وقالت كارول لصحيفة "لو باريزيان" بأنها لن تقبل قرار المسبح "إن هذه بكل بساطة عنصرية. سأعمل جاهدة لتغيير الأمور. ولو وجدت أن المعركة خاسرة، فلن أستبعد فكرة مغادرة فرنسا".

شاهد ايضا