728

الجمعة، 28 أغسطس 2009

بان يدعو الفلسطينيين للوحدة



بان كي مون متفائل بالتطورات الأخيرة في الشرق الأوسط (الفرنسية)

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن من "المهم" للفلسطينيين أن يبدوا وحدة للمضي قدما في المفاوضات مع إسرائيل.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة اليوم الجمعة في تصريحات له من فيينا "من المهم جدا أن يتحد الفلسطينيون فيما بينهم، ويجب أن يكونوا قادرين على إجراء المفاوضات".

وأضاف بان كي مون أنه يشعر بتفاؤل مرده التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط، ومنها انتخاب حكومة وحدة وطنية في لبنان وتصالح عدد من الدول مع سوريا.

جاء هذا التصريح خلال حضور بان احتفالات الذكرى الثلاثين لاختيار فيينا مقرا للأمم المتحدة إضافة إلى المقار الثلاثة الأخرى للمنظمة الدولية في نيويورك وجنيف ونيروبي.

يأتي ذلك في وقت أعلن عن تأجيل جولة الحوار بين حركتي التحرير الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس) إلى ما بعد عيد الفطر بعد إخفاق المتحاورين في ظل الرعاية المصرية في التوصل لاتفاق على إطلاق سراح المعتقلين لدى الجانبين في الضفة الغربية وغزة.

تطوير المنظمة
وفي هذا السياق، أقرت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في أول اجتماع لها اليوم بعد ملء شواغرها تشكيل لجنة من أعضائها لإعداد خطة تطوير لعمل المنظمة ودوائرها.

وقال بيان للجنة عقب اجتماعها في رام الله بالضفة الغربية برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن اللجنة أقرت تكليف لجنة من أعضائها برئاسة أمين سرها ياسر عبد ربه لوضع خطة تطوير عمل المنظمة ودوائرها للفترة القادمة.

وأضاف أن اللجنة قررت تخصيص الاجتماع القادم بعد عودة عباس من جولته العربية والأوروبية لدراسة التطورات السياسية والموقف من المفاوضات "على ضوء استمرار رفض إسرائيل وقف الاستيطان بشكل شامل وتحديها لإرادة المجتمع الدولي والإدارة الأميركية".

ورفضت حماس المشاركة في اجتماع المجلس الوطني. وبرر المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري والنائب عن حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني عمر عبد الرازق ذلك بالقول إن هذا الاجتماع "فاقد للصلاحية ولأن الجلسة غير شرعية".

وكانت دعوات للمشاركة قد وجهت إلى أعضاء المجلس التشريعي بحكم كونهم أعضاء في المجلس الوطني.

وتعتبر مشاركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي في المجلس الوطني ومؤسسات منظمة التحرير أحد أبرز الملفات التي يعالجها الحوار الفلسطيني، حيث تطالب الحركتان بإعادة النظر في ميثاق المنظمة الذي تم تعديله وإجراء انتخابات تضمن تمثيل كل قوى الشعب الفلسطيني في المجلس الوطني.

المصدر: وكالات

دعوة ليبية لطي صفحة لوكربي



سيف الإسلام رافق المقرحي في رحلة العودة إلى ليبيا (الفرنسية-أرشيف)

دعا سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي إلى تجاوز قضية لوكربي وبناء علاقات اقتصادية أوثق بين بلاده وبريطانيا بعد الإفراج عن المواطن الليبي المدان في تلك القضية عبد الباسط المقرحي. وتزامنت تصريحاته التي نشرت اليوم الجمعة مع الإعلان عن قرب السماح بمغادرة رجلي أعمال سويسريين الأراضي الليبية.
وقال سيف الإسلام القذافي في مقابلة نشرت نصها يومية "ذي هيرالد" الأسكتلندية "لوكربي أصبحت ماضيا. الخطوة التالية هي أعمال مربحة ومثمرة مع أدنبره ولندن. ليبيا سوق واعدة غنية لذلك فنتحدث عن المستقبل".
وفي وقت سابق نفت بريطانيا تصريحات نسبت إلى سيف الإسلام وجاء فيها أن إطلاق المواطن الليبي عبد الباسط المقرحي -المحكوم عليه الوحيد في قضية تفجير طائرة ركاب أميركية فوق أسكتلندا عام 1988- كان جزءا من صفقات تجارية.
وقال نجل الزعيم الليبي معمر القذافي في المقابلة التي نشرت اليوم في أسكتلندا "كان مفاجئا وصادما للمجتمع الليبي أن يفرج عنه (المقرحي) لاعتبارات إنسانية, وأظهر لليبيين أن البريطانيين والأسكتلنديين متحضرون لأن الاعتقاد السائد عنهم هنا هو أنهم غزاة ويكرهوننا ويكرهون الإسلام ويكرهون العرب وأنهم غير متسامحين معنا".
وتعليقا منه على إعلان واشنطن اعتراضها على إطلاق المقرحي, أكد سيف الإسلام أن الأميركيين كانوا يعلمون منذ وقت طويل بإمكانية إخلاء سبيله.
ونفى أن تكون مذكرة التفاهم حول تبادل السجناء التي أبرمتها بلاده مع بريطانيا أفضت إلى الإفراج عن المقرحي. وقال إن الاتفاقية المذكورة كان لها صلة مباشرة بالمفاوضات التي جرت لإطلاق المقرحي.
ودافع عن الاستقبال الذي أعد للمقرحي مؤكدا أن حكومة بلاده عملت كل ما في وسعها لاحتواء مظاهر الابتهاج بعودة السجين المفرج عنه من سجن أسكتلندي.
وقال سيف الإسلام "لم يكن هناك استقبال رسمي وحرس شرف أو ألعاب نارية أو عرض عسكري. كان يمكننا ترتيب استقبال أفضل من ذلك بكثير".
ميرتس اعتذر لليبيا عن اعتقال حنبعل(الفرنسية-أرشيف)
عودة قريبة

في هذه الأثناء أعلنت الحكومة السويسرية اليوم الجمعة أن ليبيا ستسمح لرجلي أعمال سويسريين بالمغادرة إلى بلديهما قبل نهاية الشهر الحالي.
وكان السويسريان قد منعا من مغادرة ليبيا منذ يوليو/تموز من العام الماضي ردا على احتجاز السلطات السويسرية "حنبعل" أحد أبناء العقيد معمر القذافي وزوجته لمدة يومين بتهمة الإساءة إلى اثنين من الخدم.
وكانت سويسرا تأمل أن تسمح ليبيا لرجلي الأعمال بالمغادرة على متن طائرة سويسرية أقلعت في وقت مبكر اليوم الجمعة من طرابلس إلى جنيف بعد الزيارة الرسمية التي أداها قبل أيام لليبيا الرئيس السويسري هانز رودولف ميرتس.
وجاء في بيان صدر اليوم عن وزارة المال -التي يتولاها أيضا ميرتس- إن الرئيس السويسري تلقى تعهدا خطيا من رئيس الوزراء الليبي بالسماح لرجلي الأعمال بالمغادرة قبل نهاية الشهر الجاري.
المصدر: وكالات

آلاف النازحين بمعارك شمال ميانمار



سكان من كوكانغ يفرون إلى بلدة صينية قريبة من الحدود (الأوروبية)
فر عشرة آلاف شخص على الأقل من سكان كوكانغ الواقعة في شمال شرق ميانمار على حدود الصين، بسبب معارك بين الجيش الحكومي وفصيل يريد حكما ذاتيا للسكان، وهم أقلية أغلبها من العرق الصيني.
وتحدثت منظمة أميركية اسمها "الحملة الأميركية من أجل بورما" (الاسم السابق لميانمار) عن انتشار للجيش الحكومي في كوكانغ في الثامن من الشهر الحالي، ونزوح كثيف من المنطقة، حيث لم يبق إلا الشيوخ حسب قولها، بعد انهيار هدنة صمدت عقدين.
وقالت المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين إن سلطات إقليم يونان في جنوب غرب الصين وفرت الملجأ والطعام والرعاية الصحية للاجئين.
واندلع التوتر بعد أن حاول الجيش الحكومي ضم مليشيات تنشط في المنطقة إلى قوة لمراقبة الحدود يسيطر هو عليها، لتأمين أجواء انتخابات تجرى العام القادم، هي الأولى من نوعها منذ 1990.
وتحدث مواطن صيني هرب إلى داخل حدود بلاده عن عشرة صينيين قتلوا في الاشتباكات.
ودعت الصين، في تحذير نادر، حليفتها ميانمار إلى المحافظة على استقرار الحدود, و سلامة الرعايا الصينيين، الذين تدفق آلاف منهم إلى كوكانغ في السنوات الأخيرة للاستثمار في منطقة عرف عنها إنتاجها واستعمالها الهيروين وانتشار ظواهر التهريب الحدودي.
والصين أحد حلفاء ميانمار القليلين، وهي تبيعها العتاد العسكري، مقابل استغلال مواردها الطبيعية الكبيرة، وهو ما تنتقده منظمات حقوق الإنسان الغربية التي تتحدث عن انتهاكات حقوقية يمارسها المجلس العسكري في ميانمار.
المصدر: وكالات

أنقرة تدعو لعلاقة إسلامية أطلسية أوسع:راسموسن يعرض بتركيا مطالب الناتو




أردوغان وعقيلته وراسموسن على مأدبة إفطار (الفرنسية)

حث الأمين العام لحلف الأطلسي اليوم الجمعة تركيا على إزالة اعتراضها على تعزيز العلاقة بين الناتو والاتحاد الأوروبي ودعم مساهمتها العسكرية والأمنية في أفغانستان. وفي الوقت نفسه دعت أنقرة إلى دعم العلاقة بين الحلف الأطلسي والعالم الإسلامي.
وقال مدير مكتب الجزيرة في أنقرة يوسف الشريف إن المحادثات بين الأمين العام للناتو أندرس فوغ راسموسن والقادة الأتراك وفي مقدمهم الرئيس عبد لله غل ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ركزت على أفغانستان والتعاون بين الحلف والاتحاد الأوروبي في ظل العلاقة المتوترة بين تركيا من جهة وبين اليونان والقبارصة اليونانيين من جهة أخرى.
وجاءت تصريحات راسموسن في أول زيارة له بصفته الحالية إلى تركيا التي عارضت بشدة توليه منصب الأمين العام للناتو بسبب موقفه المؤيد لنشر الرسوم المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم في الصحافة الدانماركية حين كان رئيسا لوزراء الدانمارك.
ويذكر أن تركيا هي البلد الإسلامي الوحيد العضو في الحلف الأطلسي, وتتهم بعرقلة التعاون الدفاعي بين الحلف والاتحاد الأوروبي بسبب العلاقة التاريخية المضطربة بينها وبين كل من اليونان وقبرص اللتين تعرقلان من جهتهما انضمام تركيا للمؤسسات الأوروبية.
واعتبر راسموسن في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أغلو أن عدم توقيع اتفاقية أمنية بين الناتو والاتحاد الأوروبي يعرض للخطر قوات المنظمتين العاملة في أفغانستان, ويفضي إلى نتائج عبثية على الميدان حسب تعبيره.
وأضاف "نحتاج حلا براغماتيا لهذه المشكلة. إنها مشكلة". في المقابل تساءل أوغلو عما يمنع حتى الآن انضمام بلاده لاتفاقية الدفاع الأوروبي المشترك.
أوغلو يصافح الأمين العام للناتو (الفرنسية)
أفغانستان

وفي تصريحاته بأنقرة حثت الأمين العام للناتو تركيا على زيادة مساهمتها بأفغانستان أمنيا وعسكريا. لكن أنقرة لا تزال ترفض بشدة إرسال قوات مقاتلة إلى أفغانستان.
وقال راسموسن إنه كان يتمنى لو أن تركيا شاركت بقوات مقاتلة.
لكن وزير الخارجية التركي قال إن بلاده -التي أرسلت نحو ألف من جنودها إلى أفغانستان لتدريب قوات الأمن الأفغانية- قد تزيد قواتها ولكن دون الخروج عن الأهداف المحددة. ونفى أحمد أوغلو أن يكون الحلف الأطلسي طلب من تركيا زيادة عدد قواتها بأفغانستان.
علاقات أوسع
وقد حضر أندرس فوغ راسموسن مأدبة إفطار رمضانية بدعوة من القادة الأتراك. واعتبر راسموسن حضوره هذه المناسبة تعبيرا عن احترامه للدين الإسلامي.
وأشار مدير مكتب الجزيرة في أنقرة إلى أن حضور راسموسن المأدبة بدا نوعا من الاعتذار عن موقفه من قضية الرسوم المسيئة.
ودعت الحكومة التركية أثناء زيارة راسموسن الناتو إلى عقد قمة مع منظمة المؤتمر الإسلامي لتوسيع العلاقات بين الجانبين.
وأكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في المأدبة الرمضانية أنه ليس في وسع أحد أن ينعت الإسلام بالإرهاب مؤكدا أنه لا يوجد إسلام معتدل وآخر متطرف.
المصدر: الجزيرة+وكالات

اتهم أميركا بشن حملة صليبية:الظواهري يدعو "للجهاد" في باكستان




الظواهري دعا إلى شن حرب ضد من سماهم "الصليبيين" الأميركيين (الفرنسية)
حث أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة الباكستانيين على الانضمام إلى الجهاد من أجل مقاومة الولايات المتحدة الأميركية التي اتهمها بشن حملة صليبية لتحويل باكستان إلى دولة مقسمة.
جاءت هذه التصريحات في شريط فيديو هو الثاني للظواهري هذا الشهر وبعد مقتل زعيم طالبان باكستان بيت الله محسود في ضربة صاروخية أميركية يوم الخامس من أغسطس/آب الجاري.
وقال الظواهري في الشريط الذي بث عبر موقع إلكتروني إن "الحرب في مناطق القبائل وسوات جزء لا يتجزأ من حملة صليبية على المسلمين".
وخلال الشريط الذي استغرق 22 دقيقة وجاء بعنوان "طريق الهلاك" جدد الظواهري تصريحاته التي أدلى بها في يوليو/تموز الماضي ودعا فيها الباكستانيين إلى شن حرب ضد من سماهم "الصليبيين" الأميركيين والجيش الباكستاني.
ويأتي الشريط أيضا بعد أن شن الجيش الباكستاني هجوما في أواخر أبريل/نيسان الماضي ضد مسلحي طالبان في وادي سوات عقب سيطرتهم على منطقة تبعد 120 كيلومترا عن إسلام آباد.

خطاب الظواهري جاء بعد مقتل زعيم طالبان باكستان بيت الله محسود (رويترز-أرشيف)
يا أهل باكستان
وقال الظواهري "يا أهل باكستان الأعزاء لا عزة لنا إلا بالجهاد.. يا أهل باكستان ادعموا الجهاد والمجاهدين بأنفسكم وأموالكم ورأيكم ومعلوماتكم ودعائكم والتحريض على نصرتهم وتبليغ دعوتهم".

وشهدت باكستان سلسلة من أعمال العنف في العامين الماضيين شنها مسلحون يقول مراقبون إنهم على صلة بالقاعدة ويقاتلون الحكومة بسبب مساندتها للحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضدهم.

وتمكن الجيش الباكستاني في الأشهر القليلة الماضية من هزم أغلب المسلحين في وادي سوات، كما هاجم قوات بيت الله محسود في منطقة وزيرستان الجنوبية على الحدود مع أفغانستان.

وتنفي طالبان منذ أسابيع وفاة محسود لكن اثنين من مساعديه هما حكيم الله محسود وولي الرحمن أكدا يوم الاثنين مقتله.
المصدر: وكالات

الآلاف يصلون بالأقصى رغم القيود






تمكن عشرات آلاف الفلسطينيين من أداء صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان في المسجد الأقصى المبارك رغم القيود والحواجز التي وضعتها إسرائيل عند مداخل مدينة القدس وفي محيطها.

وقد انتشر آلاف الجنود من قوات الاحتلال في محيط الحرم القدسي الشريف والبلدة القديمة, ومنعت مواطني الضفة الغربية الذين تقل أعمارهم عن خمسين عاماً من دخول مدينة القدس المحتلة .

وأدانت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس القرار الإسرائيلي، قائلة "إن منع أي مسلم من الوصول إلى المسجد هو انتقاص من حرية العبادة التي نفضل أن تكون متوفرة للجميع في هذه المدينة المقدسة".

وطالبت الدائرة في بيان بفتح كافة المعابر في القدس ووجوب دخول كافة المسلمين إلى المسجد الأقصى دون تحديد أعمار.

ورغم القيود الإسرائيلية سيرت الحركة الإسلامية في مناطق 1948 حافلات من مختلف أنحاء المدن والقرى الفلسطينية داخل الخط الأخضر إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة.

المصدر: وكالات

إعادة إسرائيلي تسلل إلى لبنان



اليونيفيل أعادت المتسلل إلى إسرائيل عبر راس الناقورة (الفرنسية-أرشيف)
سلمت قوات اليونيفيل إلى الجيش الإسرائيلي اليوم إسرائيليا كان الجيش اللبناني قد قبض عليه بعد تسلله إلى خارج بلدة عيترون الحدودية قبل ثلاثة أيام.

وأكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه تسلم الرجل وأعاد تسليمه إلى الشرطة، مضيفا أنه يقيم في المنطقة الوسطى وأنه مريض نفسيا على الأرجح.

وكان مصدر أمني لبناني قد قال أمس إن الجيش اللبناني يحتجز إسرائيليا كان قد عثر عليه يتجول بالقرب من قرية عيترون الحدودية.

وقال المتحدث باسم قوات اليونيفيل أندريا تنينتي إن لجنة من الصليب الأحمر زارت الإسرائيلي خلال احتجازه وإن فحوصات طبية أجريت له، مضيفا أن تحقيقا فتح لمعرفة كيفية عبوره إلى لبنان "باعتباره خرقا للخط الأزرق".

المصدر: وكالات

جزر القمر تعثر على صندوق اليمنية



المحققون انتشلوا الصندوقين الأسودين بعد قرابة شهرين من سقوط الطائرة
(رويترز-أرشيف)
عثر محققو الطيران في جزر القمر على الصندوقين الأسودين للطائرة اليمنية التي كانت قد سقطت في المحيط الهندي قبالة جزر القمر في 30 يونيو/حزيران الماضي.

وقال كبير المحققين محمد علي عبده "عثر على صندوقي بيانات الطائرة الأيرباص أي 310 التابعة للخطوط الجوية اليمنية ونقلا على متن زورق البحث".

ومن المتوقع أن يلقي الصندوقان الأسودان الضوء على سبب الحادث الذي يقول مسؤولون إنه لا يزال غامضا.

وكانت الطائرة في طريقها من باريس مرورا بصنعاء إلى موروني عاصمة جزر القمر حينما سقطت على بعد نحو عشرة كيلومترات من الشاطئ.

ونجت فتاة واحدة عمرها 14 عاما من بين 153 راكبا من الحادث الذي وقع عندما كانت الطائرة تحاول الهبوط ليلا وسط أحوال جوية سيئة.

المصدر: وكالات

مولن: كسب المسلمين بالفعل لا بالقول



مولن: لم نستثمر جيدا في بناء الثقة وعلاقات الصداقة, كما أننا لم نف دائما بوعودنا (رويترز)

وجه رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية انتقادا لاذعا لجهود بلاده لتحسين صورتها في العالم الإسلامي، مؤكدا أن حملات العلاقات العامة مهما كانت مكثفة لن تعيد للولايات المتحدة الأميركية مصداقيتها ما دام المسلمون ينظرون إليها على أنها إما متغطرسة، أو غير مكترثة أو أنها تشكل مصدر أذية.

وشدد الأميرال مايك مولن في مقال له نشر اليوم الجمعة في دورية القوات المشتركة الفصلية على أن مكمن قلق واشنطن يجب أن ينصب على دلالات أفعالها أكثر من تركيزه على محاولة شرح الأسباب التي دفعت للقيام بتلك الأفعال.

"
مكمن قلق واشنطن يجب أن ينصب على دلالات أفعالها أكثر من تركيزه على محاولة شرح الأسباب التي دفعت للقيام بتلك الأفعال
"
وعبر عن اعتقاده بأن غالبية مشاكل التواصل الإستراتيجي ليست بمشاكل تواصل على الإطلاق وإنما هي مشاكل تتعلق بالسياسة والتنفيذ, "فكل مرة نفشل فيها في الارتقاء إلى مستوى قيمنا أو ننكث فيها بوعودنا فإننا نبدو أكثر فأكثر بوجه الأميركيين المتغطرسين, أي كما يصمنا عدونا" على حد تعبيره.

وتأتي انتقادات مولن في الوقت الذي يسود فيه الاعتقاد بأن الولايات المتحدة بدأت تخسر معركة الأفكار التي تشنها ضد "الأيديولوجيا الإسلامية المتطرفة".

ويكتسي الحديث عن هذه القضية أهمية خاصة في ظل الأوامر التي أعطتها إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لتكثيف الجهود من أجل التصدي لدعاية المتشددين ضمن إستراتيجية أوسع لهزيمة حركة طالبان وتنظيم القاعدة في كل من أفغانستان وباكستان.

ورغم أن أوباما حاول إبراز اختلافه عن سلفه جورج بوش في تعاطيه مع القضايا الإسلامية ورغم ما حظي به خطابه في القاهرة من ترحيب, فإن النظرة إلى أميركا بوصفها متغطرسة لم تتغير كثيرا خصوصا في العراق وأفغانستان, حيث لا تزال عملياتها القتالية مستمرة وكذا في باكستان التي تواصل شن هجمات صاروخية على بعض مناطقها متعقبة عناصر في طالبان والقاعدة.

وأكد مولن في مقاله أن الرسائل الأميركية الرامية إلى مواجهة الحملات الإعلامية للمتشددين تفتقد إلى المصداقية "لأننا لم نستثمر بما فيه الكفاية في بناء الثقة وعلاقات الصداقة, كما أننا لم نف دائما بوعودنا".

"
النجاح في كسب الثقة والمصداقية لا يعتمد على استطلاعات الرأي ولا على خطط التواصل الإستراتيجي, وإنما على الأفعال الملموسة
"
واستعرض مولن نجاح أميركا في إعادة بناء أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية وفي احتواء المد الشيوعي, قائلا إن تلك النجاحات لم تعتمد على استطلاعات الرأي ولا على خطط التواصل الإستراتيجي, وإنما على الأفعال الملموسة.

وأضاف "علينا أن نترك أعمالنا تتحدث نيابة عنا, وأن لا نكترث بحب الناس أو بغضهم لنا, فهدفنا يجب أن يكون المصداقية, وذلك لن نحققه إلا مع مرور الزمن".

وعلى الأميركيين –يقول مولن- أن يدركوا أن المهم ليس دائما "عرض قصتنا" بل قد يكون كذلك "إنصاتنا بشكل جيد".

وأقر بأن أميركا لا تفهم العالم الإسلامي بشكل جيد كما أنها لا تقوم بما يكفي لفهمه, مشيرا إلى ضرورة فهم ثقافة المسلمين واحتياجاتهم وتطلعاتهم للمستقبل للتمكن من اختيار الخطاب المناسب للتغلب على دعاية المتشددين.

المصدر: نيويورك تايمز

أربعة قتلى وستة جرحى بالقوقاز



ميدفيديف خلال لقائه برجال الدين والمسؤولين في جمهوريات القوقاز (الفرنسية)

فجر مسلحان نفسيهما أثناء عملية مطاردة أمنية لهما في مدينة شالي الواقعة بجمهورية الشيشان، مما أدى حسب معلومات الشرطة إلى إصابة ثلاثة من رجالها ومثلهم من المدنيين.

وقال المتحدث باسم وزارة داخلية الشيشان إن الشرطة كانت تحاصر مسلحين في منزل بشالي منذ منتصف الليل، مضيفا أنهما ردا بإطلاق النار بعد دعوتهما إلى الاستسلام ثم فجّرا نفسيهما بأحزمة ناسفة كانا يحملانها.

وكان تفجير انتحاري قد وقع الثلاثاء في ذات المنطقة قرب محطة للوقود، وهو ما أدى إلى مقتل أربعة من ضباط الشرطة إضافة إلى المهاجم الذي كان على دراجة هوائية.

والتفجير هو الثالث من نوعه في الشيشان خلال ثلاثة أسابيع ويعتبر جزءا من موجة عنف متصاعدة في منطقة القوقاز التي تقيم فيها غالبية مسلمة، وهو ما أثار قلق السلطات الروسية.

وفي جمهورية داغستان المجاورة قالت الشرطة إنها قتلت فجر اليوم الجمعة ثلاثة مسلحين بعدما أطلقوا النار على أحد مراكزها في العاصمة محج قلعة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية مارك تولتشنسكي إن قوة خاصة كانت تؤازر رجال الشرطة تبادلت إطلاق النار مع المسلحين لعدة ساعات قبل أن تقتلهم.

رجال أمن في موقع هجوم وقع بغروزني الشهر الماضي (الأوروبية-أرشيف)
تجنيد الفتيان
في غضون ذلك حث الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف رجال الدين المسلمين في روسيا على التعاون مع القوات المسلحة ومنع من وصفها بالجماعات الأصولية من تجنيد الفتيان في منطقة شمال القوقاز المضطربة.

وقال ميدفيديف خلال اجتماع بمنتجع سوتشي مع كبار رجال الدين المسلمين في تلك المنطقة "لسوء الحظ تواصل العصابات عملها لاجتذاب الفتيان إلى أنشطتها الإجرامية.. هذه هي الحقيقة"، معتبرا أن الواجب يقتضي تطوير برامج شاملة تختص بالفتيان المسلمين في المنطقة.

وأشار الرئيس الروسي خلال اللقاء أن التركيز في توجيه الفتيان في الأوساط المسلمة يجب أن يتناول الثقافة والتشغيل وملء أوقات الفراغ.

المصدر: وكالات

تشييع رسمي للحكيم في بغداد



الحكومة العراقية أعلنت الحداد ثلاثة أيام على وفاة الحكيم (الفرنسية-أرشيف)

أقيمت في بغداد مراسم تشييع جثمان عبد العزيز الحكيم زعيم المجلس الأعلى الإسلامي الذي توفي الأربعاء في أحد مستشفيات طهران بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

وحضر هذه المراسم التي أقيمت في مطار بغداد الرئيس العراقي جلال الطالبانى ورئيس الوزراء نوري المالكي وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين.

ونقل جثمان الحكيم –الذي أعلنت الحكومة العراقية الحداد عليه ثلاثة أيام- من المطار إلى جامع براثا وسط العاصمة العراقية للصلاة عليه قبل نقله من هناك إلى مدينة النجف ليوارى الثرى في مقبرة آل الحكيم.

وتمت مراسيم التشييع وسط إجراءات أمنية مشددة حيث شهدت بغداد، وخاصة الطريق الذي سلكه موكب التشييع، انتشارا أمنيا واسعا لرجال الشرطة والجيش العراقيين.

وكانت مراسم تشييع الحكيم بدأت أمس الخميس في طهران من مقر السفارة العراقية بمشاركة رئيس الوزراء العراقي السابق إبراهيم الجعفري ومسؤولين إيرانيين من بينهم وزير الخارجية منوشهر متكي.

عمار الحكيم (يمين) وإبراهيم الجعفري (يسار) في تشييع الحكيم بطهران (الفرنسية)
خلافة الحكيم
ويخشى من أن تدخل وفاة الحكيم المجلس الإسلامي الأعلى في صراع على الخلافة، رغم إعداد ابنه عمار للمنصب.

وسيكون انتقال الرئاسة بسلاسة أمرا مهما لهذا الحزب الذي تراجع مستوى الدعم الذي كان يحظى به، بعد أن كان ينافس رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على منصبه ذات يوم، خاصة أنه يستعد للانتخابات البرلمانية المقررة في يناير/كانون الثاني القادم.

وقبل أيام من وفاة الحكيم أعلن المجلس الإسلامي الأعلى تشكيل تحالف شيعي جديد لا يشمل حزب الدعوة الذي يتزعمه المالكي.

المصدر: وكالات

مشعل يتوجه للأردن لجنازة والده



مشعل لم يدخل الأردن منذ عشر سنوات (الفرنسية-أرشيف)

محمد النجار-عمان

يتوجه رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس ، خالد مشعل غدا السبت إلى الأردن للمشاركة بجنازة والده الحاج عبد الرحيم مشعل (90 عاما)، الذي توفي صباح اليوم في العاصمة الأردنية عمان.

وقالت مصادر بالمكتب السياسي لحركة حماس للجزيرة نت إن السلطات الأردنية وافقت على دخول مشعل الأردن للمشاركة في جنازة وعزاء والده على أن تتم الجنازة غدا السبت.

وأفاد مراسل الجزيرة في عمان أن ملك الأردن عبد الله الثاني أوعز للسلطات الأردنية بالموافقة على دخول مشعل للأراضي الأردنية لتشييع جثمان والده. وقال مسؤول أردني إن هذه الموافقة تأتي لدوافع إنسانية وليس لها أي بعد سياسي.

ولم يزر مشعل الأردن منذ إبعاده عن العاصمة الأردنية مع أعضاء من المكتب السياسي للحركة عام 1999.

يشار إلى أن والد مشعل من مواليد قرية سلواد في الضفة الغربية عام 1918 وشارك في مقاومة الانتداب البريطاني لفلسطين في الثورة التي قادها عز الدين القسام عام 1936.

وتوجه مشعل الأب للكويت للعمل هناك شأنه شأن الآلاف من الفلسطينيين في ذلك الوقت، قبل أن تلتحق به أسرته بعد احتلال إسرائيل للضفة الغربية عام 1967 وظلت هناك حتى اندلاع حرب الخليج الثانية عام 1991 إثر اجتياح العراق للكويت حيث عاد للأردن.

وجرت اتصالات بين الأردن وأعضاء في المكتب السياسي لحماس على مدى السنوات الماضية أخذت الطابع الأمني.

وقاد الاتصالات من جانب الأردن مديرا المخابرات السابقان سعد خير ومحمد الذهبي، وشهدت الاتصالات مع الذهبي العام الماضي تقدما ملحوظا ووصلت لمستويات غير مسبوقة قبل أن تتوقف إثر اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

محلك سر؟ اختبار السلام لنتنياهو


في مقال له تحت عنوان "محلك سر؟ اختبار السلام لنتنياهو" ناقش فيليب ستيفنس بصحيفة فايننشال تايمز بعض جوانب ما سماه "مشكلة المصداقية" التي تواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي في زيارته الحالية لأوروبا.

وقال ستيفنس "يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مشكلة مصداقية أثناء رحلته الحالية في أوروبا, إذ لا يبدو أن محاوريه مقتنعون بقوله إنه يجهد أعصابه من أجل استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين, بل الانطباع السائد هو أنه يريد أن تظل الأمور تراوح مكانها".

ولا شك أن اصطحاب نتنياهو لوزير خارجيته أفيغدور ليبرمان في هذه الزيارة لا يخدم مهمته الدبلوماسية, إذ إن نتنياهو قد رفض نصيحة للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعدم تعيين ليبرمان بذريعة أن تصريحات ليبرمان العلنية لا تعكس حقيقة شخصيته.

غير أن المؤكد اليوم أن معاداة ليبرمان لقيام دولة فلسطينية هي ما يبديه في العلن وما يسر به لمن يقابلهم في اجتماعاته الخاصة (...).

وقد أدى تعنت رئيس الوزراء الإسرائيلي أمام ضغوط الرئيس الأميركي باراك أوباما بشأن المستوطنات إلى اتهامه بالوقوف حجرة عثرة أمام السلام, وهو ما يريد نتنياهو أن ينفيه عن نفسه خلال جولته الحالية.

ستيفنس: محاورو نتنياهو الأوروبيين غير مقتنعين بجهوده لإحياء عملية السلام (الفرنسية)
ويرى نتنياهو أن إسرائيل بتخليها عن بعض القيود, كالمتاريس في طرق مدن الضفة الغربية, تساعد في تنمية الاقتصاد الفلسطيني وتحسين الحياة اليومية للفلسطينيين.

ورغم أن أي دولة فلسطينية تحتاج لأسس اقتصادية قوية ورغم أن ارتفاع مستوى دخل المواطن الفلسطيني في الضفة الغربية من شأنه أن يعزز موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مواجهة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على غزة, فإن ما يعتبره نتنياهو "تنازلات" لا يمكن اعتباره مهما في ظل الإملاءات التي تصاحبه.

فنتنياهو مصر على أن الفلسطينيين يجب أن يقروا بيهودية إسرائيل وعلى أن أي دولة فلسطينية مستقبلية يجب أن تكون "منزوعة السلاح", وفي المقابل يؤكد أن ضم إسرائيل للقدس الشرقية ليس قابلا للنقاش.

وقد حاول نتنياهو ربط التقدم في المسار الفلسطيني بالجهود الدولية لمواجهة البرنامج النووي الإيراني إلا أن أوباما أكد له أن الخطر الإيراني مبرر للتقدم في المفاوضات مع الفلسطينيين لا العكس.

ويدرك أوباما أن حرب العراق أفقدت واشنطن دورها الريادي بالشرق الأوسط ويعي جيدا أن العمل على إيجاد تسوية عادلة لقضية الشرق الأوسط هو الوسيلة الوحيدة لاستعادة ذلك الدور (...).

المصدر: فايننشال تايمز

سجال بشأن حراك جنوب اليمن



جانب من المظاهرات التي سارت في عدة مناطق من جنوب اليمن (الجزيرة-أرشيف)

إبراهيم القديمي-عدن

تعثرت الجهود الرامية إلى توحيد الفصائل الخمسة المكونة لما يسمى بالحراك السلمي الجنوبي في كيان واحد، وذلك بسبب عوامل عديدة في مقدمتها فشل مشروع لجنة الحوار (20 عضوا) الهادف إلى توحيد هيئات وتيارات الحراك.

ويعتقد المحلل السياسي سعيد ثابت أنه من الصعب دمج مكونات فصائل الحراك في حركة واحدة بسبب اختلاف وتفاوت الرؤى لدى كل طرف حيال ما يطرحونه بشأن القضية الجنوبية وكيفية معالجاتها.

وقال ثابت في حديث للجزيرة نت إن بعض الأطراف ترى أن الحل يتمثل في فك الارتباط عن الشمال، ويرى آخرون أن إصلاح الوحدة هو المخرج في حين يتشدد طرف ثالث في إعلان الانفصال وعودة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية مرة أخرى على اعتبار وجود شعبين وثقافتين مختلفتين.

وعزا هذا التذبذب بين مكونات الحراك إلى اختلاف الهوية بين قادته، خاصة بعد انضمام أطراف سلاطينية تطرح قضية الجنوب العربي، في حين يطلق آخرون مسمى جنوب اليمن.

أما المحلل السياسي ورئيس تحرير موقع نيوز يمن نبيل الصوفي فيرى أن الحراك الجنوبي هو عبارة عن إفرازات للصراع السياسي في الجنوب منذ الاستقلال وحتى الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي جرت عام 2006.

وفي حديث للجزيرة نت أكد الصوفي على استحالة توحد هذه الفصائل لأنها ليست شريحة عريضة وإنما تمثل خيطا رفيعا يتمحور حول الصراعات، موضحا أن انعدام الأداة السياسية التي تستوعب الناس بعد الوحدة ساهم بشكل أو بآخر في ظهور هذه الفصائل التي هي إفرازات للتاريخ أكثر من كونها إفرازات لمطالب الناس الملحة في المحافظات الجنوبية.

سعيد ثابت: من الصعب توحيد فصائل الحراك بسبب اختلاف رؤى مكوناته (الجزيرة نت)
توحد واستقلال
وتتكون فصائل الحراك الجنوبي من المجلس الوطني الأعلى لتحرير الجنوب الذي يرأسه حسن باعوم، والهيئة العليا لحركة نجاح التي يرأسها صلاح قايد الشنفرة، وهيئة استقلال الجنوب ويمثلها ناصر النوبة، وهيئة النضال السلمي ويرأسها صالح يحيى، والتجمع الديمقراطي الجنوبي (تاج) ويرأسه أحمد عبد الله الحسني.

ونقل موقع نبا نيوز عن مصدر قيادي في هيئة الحراك أن قيادات تاج في الخارج والتي تطالب بالانفصال تقف وراء تشرذم فصائل الحراك في الداخل خوفا من أن تقود عملية التوحد إلى تهميش تلك القيادات وإقصائها من أي حسابات سياسية قادمة أو تفردها بأي حوارات محتملة مع النظام القائم.

لكن العضو البارز في هيئة الحراك الجنوبي وعضو اللجنة التنفيذية لحركة تاج ناصر العولقي نفى وجود تشرذم بين فصائل الحراك، مؤكدا على توحد مكونات الحراك الجنوبي.

وقال العولقي للجزيرة نت إن فصائل الحراك في طريقها إلى التوحيد خلال الفترة القادمة مدللا على أن تشكيل مجلس قيادة الثورة السلمية في وقت سابق برئاسة شلال علي شايع دليل على صحة ما يقول، متهما السلطات اليمنية بترويج أقاويل الاختلاف بين فصائل الحراك.

وأضاف أن "الهدف الواحد للحراك الجنوبي هو الاستقلال واستعادة دولة الجنوب برئاسة الرئيس الشرعي لشعب الجنوب علي البيض"، لافتا إلى أن توحد مكونات الحراك بات أمرا حتميا تسعى إليه جميع قياداته خلال الفترة المقبلة.

المصدر: الجزيرة

بكين تطالب بوقف التجسس الأميركي



سفينة الاستطلاع الأميركية "إيمبيكبل" في المحيط الهادي قبالة السواحل الصينية
(الفرنسية-أرشيف)

طالبت الصين الولايات المتحدة بالتوقف عن ممارسة أنشطتها التجسسية قبالة سواحلها في المحيط الهادي في حين ردت واشنطن على هذه الاتهامات بالتأكيد على أن سفنها الحربية تمارس حقا يكفله القانون البحري الدولي ولا تنتهك السيادة الصينية.

ففي بيان رسمي صدر الجمعة عن وزارة الدفاع، قالت بكين إن طلعات الاستطلاع الجوية والبحرية التي تنفذها القوات الأميركية فوق مناطق النفوذ الاقتصادي الحصري للصين هي لب المشكلة القائمة بين القوى الجوية والبحرية في البلدين.

وأضاف البيان أن الطريقة الوحيدة لحل هذه المشكلة ووقف الحوادث البحرية بين الطرفين يتمثل في تغيير الولايات المتحدة لسياساتها في مجال الاستطلاع والتجسس على الصين والتقليل من هذه العمليات تمهيدا لوقفها كليا في المستقبل.

مباحثات ثنائية
ويأتي الطلب الصيني بعد يومين من المفاوضات التي جرت في بكين بين الطرفين بخصوص الحوادث البحرية وذلك في إطار الجهود التي يبذلها البلدان لتخفيف التوتر الناجم على الاحتكاكات المتكررة بين البحرية الأميركية والصينية في بحر الصين الجنوبي والتي كان آخرها في مارس/آذار الماضي.

ولفت البيان الصيني النظر إلى أن الأميركيين وافقوا على مواصلة البحث عن أفضل الطرق الممكنة لعدم تكرار الحوادث والاحتكاكات بين بحريتي البلدين.
صورة وزعتها البحرية الأميركية لسفينة صيد صينية تعترض طريق سفينة حربية أميركية في بحر الصين الجنوبي (الفرنسية-أرشيف)
الرد الأميركي
بيد أن سوزان ستيفنسون المتحدثة باسم السفارة الأميركية في العاصمة الصينية أكدت أن سياسة بلادها بهذا الشأن لم ولن تتغير مع حرصها على تفادي وقوع أي حوادث غير مرغوب بها.

وقالت المتحدثة إن الولايات المتحدة تمارس حقها في حرية الملاحة البحرية في المياه الدولية مجددة تصريحات سابقة للإدارة الأميركية تقول بأن بحريتها حرة في التجوال في مسافة تبعد أكثر من ميل بحري عن الشواطئ الصينية وهي المسافة التي يصفها القانون البحري الدولي للمياه الإقليمية لكل دولة.

بيد أن الصين تصر على أن مناطق النفوذ الاقتصادي الحصري لها التي تمتد إلى أبعد من 12 ميلا بحريا عن سواحلها تعتبر جزءا لا يتجزأ من مياهها الإقليمية.

المصدر: وكالات

ملك المغرب بنقاهة خمسة أيام



بيان وزارة القصور المغربية يقول إن الحالة الصحية لمحمد السادس لا تبعث على القلق (الفرنسية-أرشيف)

يقضي ملك المغرب محمد السادس فترة نقاهة جراء تعرضه لالتهاب فيروسي صاحبته أعراض في الجهاز الهضمي وحالة اجتفاف.

وأفاد بيان صادر عن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة المغربية أن الملك محمد السادس تعرض لالتهاب من نوع "روتا فيروس" مع أعراض في الجهاز الهضمي وحالة اجتفاف حاد.

وأكد البيان الذي صدر أول أمس الأربعاء أن الحالة الصحية للملك محمد السادس (46 عاما) تتطلب فترة نقاهة من خمسة أيام ولا تبعث على أي قلق.

ويأتي هذا الطارئ الصحي بعد نحو شهر من احتفالات المغرب بالذكرى العاشرة لتولي محمد السادس مقاليد الحكم بعد وفاة والده الملك الحسن الثاني يوم 23 يوليو/تموز 1999.

المصدر: وكالات

توتو: فلسطين تدفع ثمن المحرقة



ديزموند توتو: الأسوار والجدران والبنادق لن تحمي إسرائيل (رويترز-أرشيف)

قال عضو مجموعة الحكماء القس الجنوب أفريقي ديزموند توتو إن الفلسطينيين يدفعون ثمن المحرقة اليهودية إبان الحكم النازي، وإن إسرائيل لن تحصل أبدا على الأمن بواسطة الأسوار والبنادق.

وفي مقابلة مع صحيفة هآرتس نشرت اليوم قال توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام إن الغرب يشعر بالذنب تجاه إسرائيل بسبب المحرقة "لكن من الذي يدفع الغرامة؟ إنهم العرب، الفلسطينيون".

وأضاف توتو -الذي يزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية ضمن وفد مجموعة الحكماء الذي يضم زعماء سابقين لدول ورجال أعمال- أن العبرة التي على إسرائيل تعلمها هي أنها لن تحصل على الأمن أبدا من خلال بناء الأسوار والجدران واستخدام البنادق، في إشارة إلى جدار الفصل العنصري الذي تقيمه إسرائيل في الضفة الغربية.

وأشار القس الجنوب أفريقي إلى أن النظام العنصري بجنوب أفريقيا حاول الحصول على الأمن بواسطة البندقية "لكن تم تحقيق ذلك فقط بعد أن اعترف بحقوق الإنسان لكافة البشر واحترمها من دون تمييز".

"
الحواجز العسكرية الإسرائيلية ذكرتني بفترة التفرقة العنصرية، لكن عندنا لم يكن هناك عقاب جماعي ولم يهدموا البيوت لأن أحد الأفراد في البيت مشتبه بأنه مخرب
"
ديزموند توتو
العداء للسامية
وانتقد المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة "التي تفرض الرعب على كل من ينتقد الاحتلال وتتهمه بالعداء للسامية" وقال إن منظمات يهودية مارست ضغوطا على جامعات أميركية من أجل إلغاء محاضرات كان يعتزم إلقائها هناك "رغم أن وجهة نظري نابعة من التوراة التي بموجبها يقف الرب إلى جانب المظلوم".

وشدد توتو على أن جنوب أفريقيا ما كانت ستحرر من نظام التفرقة العنصرية من دون دعم المجتمع الدولي والعقوبات التي فرضتها على النظام وكان لها تأثير نفسي بالغ.

وأضاف توتو أن "الحواجز العسكرية (الإسرائيلية في الضفة الغربية) ذكرتني بفترة التفرقة العنصرية، لكن عندنا لم يكن هناك عقاب جماعي ولم يهدموا البيوت لأن أحد الأفراد في البيت مشتبه بأنه مخرب".

وعبر عن إيمانه بأنه في نهاية المطاف سينتصر النضال من أجل الحرية، رغم تحذيره من أن الأقوياء لا يميلون إلى التنازل عن قوتهم طواعية، في إشارة إلى أن الضغوط الخارجية لن تجعل إسرائيل تنسحب طوعا من الأراضي الفلسطينية.

المصدر: يو بي آي

نجاد يطالب بمحاكمة قادة المعارضة





طالب الرئيس الإيراني بمحاكمة قادة التيار الإصلاحي لمسؤوليتهم عن الاحتجاجات على نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وذلك بعد يومين فقط من تبرئة مرشد الجمهورية علي خامنئي زعماء المعارضة من تهمة التعامل مع جهات خارجية.

وجاءت مطالبات الرئيس محمود أحمدي نجاد في خطبة الجمعة التي ألقاها في طهران أمام حشد كبير من المصلين، حيث دعا الهيئة القضائية في البلاد إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد قادة المعارضة، في إشارة إلى المرشحين الخاسرين رئيس الوزراء الأسبق مير حسين موسوي، والرئيس السابق للبرلمان مهدي كروبي، والرئيس السابق محمد خاتمي، والرئيس الحالي لمجلسي تشخيص مصلحة النظام والخبراء هاشمي رفسنجاني.

رفع الحصانة
وشدد أحمدي نجاد على عدم منح الحصانة لأي شخص من هؤلاء الزعماء الذين يتعين مواجهتهم ومعهم "كل من حرض ونظم ونفذ مخططات العدو" وكل من له علاقة بما وصفها بأعمال الشغب التي أعقبت الانتخابات الرئاسية الإيرانية يوم 12 يونيو/حزيران الماضي.

خامنئي يبرئ المعارضة من التعامل
مع جهات خارجية (الجزيرة-أرشيف)
وبينما كان الرئيس نجاد يواصل خطبة الجمعة سمعت هتافات من قبل حشود المصلين الذين طالبوا بدورهم "بإعدام قادة المعارضة".

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يدعو فيها نجاد إلى محاكمة الصف الأول في المعارضة الإصلاحية، وذلك بعد يوم واحد فقط من تبرئة المرشد الأعلى للجمهورية علي خامنئي -الحاكم الفعلي للبلاد- قادة المعارضة من التهم التي وجهت إليهم سياسيا وإعلاميا بخصوص علاقتهم مع جهات خارجية معادية.

المرشد يبرئ
وجاءت تصريحات خامنئي في لقاء أجراه مع عدد من الطلبة الأربعاء الماضي عندما أكد أنه لا يوجد ما يثبت بأن لقادة المعارضة صلات أو علاقة مع جهات خارجية بما فيها الولايات المتحدة وبريطانيا.

بيد أن خامنئي جدد اتهاماته لجهات خارجية بالتدخل في الاضطرابات التي شهدتها إيران عقب الانتخابات، وأن هذه التدخلات "كان مخططا لها سواء بعلم أو بدون علم" زعماء المعارضة، نافيا صحة تصريحات بعض زعماء المعارضة بوقوع انتهاكات فظيعة بحق الموقوفين على خلفية تلك الأحداث.

ولم يستبعد مراقبون أن تعمل هذه التصريحات على ابتعاد الحكومة الإيرانية وفي مقدمتها الرئيس أحمدي نجاد عن تكرار الاتهامات للغرب عموما بالتدخل في الشؤون الإيرانية الداخلية، أو تترك آثارا محتملة على المحاكمات التي تجريها محكمة الثورة الإسلامية بحق المشاركين في الاضطرابات.

قراءة في أزمة إيران وتداعياتها
خطيب الجمعة
من جهة أخرى عيّن خامنئي رجل الدين كاظم صديقي خطيبا عاما خامسا لصلاة الجمعة في طهران، وسط مؤشرات إلى أن تعيينه يأتي بدلا عن هاشمي رفسنجاني الذي تغيب أكثر من مرة عن خطبة الجمعة منذ أحداث الانتخابات الرئاسية.

ولفت مراسل الجزيرة في طهران ملحم ريا إلى أن هذا التعيين وبحسب مصادر إيرانية قد يكون مقدمة لاستقالة رفسنجاني من منصب الخطيب العام لصلاة الجمعة، مشيرا إلى أن مصادر أخرى نفت هذه الأنباء وأكدت أن رفسنجاني سيؤم الناس في آخر جمعة من شهر رمضان المبارك كما جرت العادة.

يشار إلى أن رفسنجاني سبق أن برر تغيبه عن الخطابة في صلاة الجمعة برغبته في عدم تفسير كلامه في الداخل الإيراني واستغلال الصلاة في قضايا النزاع السياسي المحلي.

المصدر: الجزيرة + وكالات

شاهد ايضا