728

الاثنين، 17 أغسطس 2009

انهيار مبنى من ثمانية أدوار بدبي



رفع أنقاض المبنى المنهار (رويترز)

قالت مصادر في الشرطة بدبي إن مبنى تحت الإنشاء مؤلفا من ثمانية طوابق انهار في دبي اليوم الأحد، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات جراء الحادث.

وأفاد المصدر بأن الشرطة تحقق في انهيار هذا المبنى الذي يقع على طريق الاتحاد في حي ديرة بدبي، مضيفا أن سبب الانهيار لم يعرف بعد.

وقال مصدر آخر من الشرطة إن المبنى إداري وأغلب وحداته مكاتب، وقد انهار نصفه وبقي نصفه الآخر قائما.

وأكد المصدر أن المبنى لم تكن به أشغال وقت سقوطه، وأنه كان يبدو جاهزا للاستعمال.

وكان قد انهار في دبي جسر تحت الإنشاء سنة 2007 مخلفا سبعة قتلى.

وشهدت دبي على مدى السنوات الأخيرة طفرة معمارية أقيمت خلالها العشرات من ناطحات السحاب، بما في ذلك أعلى مبنى في العالم، لكن الأزمة المالية العالمية أثرت العام الماضي على القطاع العقاري وأدت إلى إلغاء العديد من المشاريع وخسارة بعض الوظائف.

المصدر: وكالات

مرصد إسلامي أوروبي ضد العنصرية



بن مخلوف أكد أن اغتيال الشربيني سرع في إنشاء المرصد الإسلامي (الجزيرة-أرشيف)
تامر أبو العينين-سويسرا

أعلن اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا إنشاء هيئة متخصصة لرصد وتسجيل الممارسات العنصرية التي يتعرض لها المسلمون في الغرب، وإصدار بيانات دورية حول أوضاعهم في القارة.

وقال رئيس الاتحاد شكيب بن مخلوف للجزيرة نت إن حادث اغتيال المصرية مروة الشربيني في ألمانيا مطلع يوليو/تموز الجاري قد سرع من وتيرة إنشاء تلك الوحدة التي ستنتشر فروعها في كل الدول الأوروبية، وستهتم أيضا بدراسة تأثير توجهات اليمين المتطرف على الكراهية ضد المسلمين.

وأشار بن مخلوف إلى أن العمل بهذا الهيكل الجديد يتوقع أن يبدأ خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، على أن يصدر أول تقاريره الدورية مع نهاية العام.

ويقر بن مخلوف بحدوث نوع من التقصير في رد فعل اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا على هذا الحادث المروع بسبب ما سماها "عوامل أدت إلى مثل هذا التأخير من بينها صعوبة جمع المعلومات الصحيحة حول الواقعة، والتعتيم الذي مارسته السلطات ووسائل الإعلام الألمانية عليها".

وأكد أن اغتيال الشربيني هو "انعكاس لمؤشرات تنامي العنف المادي واللفظي وحملات التحريض والكراهية التي تستهدف المسلمين في بعض البلدان الأوروبية وبشكل يأخذ طابعاً عنصريا".


خطاب الكراهية


وأشار بن مخلوف إلى أن "تلك المأساة المروعة ينبغي أن تنبه الجميع إلى مسؤولياتهم إزاء هذا النموذج من العنف والكراهية الذي لا يبدو معزولاً بكل أسف بل يتغذى من حمى التطرف التي يعبر عنها، بعض السياسيين والشخصيات العامة بشكل غير مسؤول".
كما أنّ هذه الموجة –بحسب بن مخلوف- تتأجج عبر خطاب الكراهية الذي يتمادى فيه البعض أو الذي تعبر عنه بعض المنابر الإعلامية التي تحتفي بـ"محرضين على الإسلام"، بل من المثير للقلق أن النبرة التحريضية ضد المسلمين باتت مسموعة في بعض المواسم الانتخابية كما جرى في سياق الانتخابات الأوروبية الأخيرة.

ويؤكد أن محاولات إثارة الهلع مما يوصف بأسلمة أوروبا "بات مسعى لبعض الأحزاب الأوروبية ومرشحيها لإيجاد استقطاب حاد داخل الجمهور وشحن الأجواء طمعاً في تحقيق مكاسب انتخابية عبر شق صفوف المجتمع الواحد، بل أدى الأمر إلى التلويح بإحراق نسخ القرآن الكريم، وهو ما يتعارض مع منظومة القيم الأوروبية التي تعتبر التنوع العرقي والديني والثقافي عوامل إثراء وليس تهديدا".

ويؤكد بالمقابل أن هذه الممارسات المروعة "تقتضي تبصرة العقول لا شحن النفوس فالرد على التشويه والتحامل إنما يكون بتعزيز التفاهم وتوعية الرأي العام وتشجيع التضامن بين مكونات المجتمع".

مسؤوليات ملحة
ويحث الاتحاد على التمسك بسيادة القانون ومسؤوليات الحكومات إزاء أي جرائم أو انتهاكات أو اعتداءات مادية أو لفظية يتعرض لها المسلمون في أوروبا ودور المسؤولين وصانعي القرار على كافة المستويات في هذا الشأن.

وفي الوقت نفسه يرى أن الوقائع الأخيرة المؤسفة "كفيلة بأن تحث العقلاء وتستنهض الحكماء من المؤسسات والتجمعات ورجال الدين وقوى المجتمع المدني والمسؤولين والأفراد، كي يساهم الجميع بشجاعة وبشكل مشترك في قطع الطريق بشكل واضح وصريح على المتربصين بثقافة الوفاق والساعين إلى الخصام والشقاق".

كما ينبغي تعزيز الجهود الرامية لتشجيع التضامن الاجتماعي في وجه التعصب مع التوجه المخلِص لمعالجة جذور الكراهية التي لا ينبغي التساهل معها.

يشار إلى أن اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا قد تأسس عام 1989 ويتخذ من بروكسل مقرا له ويضم في عضويته 1000 مركز موزعة على 30 بلدا أوروبيا (بما فيها روسيا) تراعي مصالح نحو 50 مليون مسلم يعيشون في القارة.
المصدر: الجزيرة


هل يغلق القذافي أكبر سجن ليبي؟



معتقل بوسليم أكبر سجون ليبيا حيث يشغل مساحة 30 هكتارا (الجزيرة نت-أرشيف)
خالد المهير-طرابلس
عززت دعوة مؤسسة القذافي للتنمية التي يرأسها سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي منتصف الأسبوع الماضي لإزالة سجن بوسليم "السيئ السمعة" -حسب وصف بيان المؤسسة- تطلعات الشعب الليبي لطي صفحة آثار المعتقل.
ويقع السجن، بحسب مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان التي تتخذ من جنيف مقرا لها، في ضاحية المساكن الشعبية بمنطقة بوسليم غرب العاصمة طرابلس، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى تلك المنطقة.
السجين السياسي السابق أحمد برنية أكد أن تشوهات أقدامه خير دليل على عذاب بوسليم (الجزيرة نت-أرشيف)
الحصان الأسود
افتتح المعتقل عام 1984، وهو عبارة عن معسكر للشرطة العسكرية ويشغل مساحة 30 هكتارا، وتقدر مساحة الزنزانة الواحدة بـ 36 مترا مربعا، وذلك ليحل محل السجن القديم الذي كان يسمى بـ"الحصان الأسود".
وكان السجن العسكري مخصصا في الأصل للعسكريين، ومع زيادة أعداد السجناء والمعتقلين فقد أصبح يستخدم لسجناء الرأي والسياسيين.
ويخضع السجن لإشراف الأمن الداخلي في مخالفة صريحة لمادتي قانون الجنايات الليبي رقم 32 و33 اللتين تشددان على إشراف وزارة العدل على السجون للحيلولة دون وجود "سجون سرية" لا تخضع لإشراف النيابة العامة.

وفي يونيو/حزيران 1996 شهد السجن حادثة قتل 1200 سجين بعد تمردهم واحتجاز شرطي وفق الرواية الرسمية.
ويعتقد المدير التنفيذي لمؤسسة القذافي يوسف صوان أن إعلان مؤسسته إشارة إلى أهمية معالجة "قضية كبيرة"، نافيا وجود خلاف مع مؤسسات الدولة الرسمية من أجل إقفال ملف "بوسليم" للحفاظ على الأمن والسلام الاجتماعي.
وتوقع في تصريح خاص للجزيرة نت تجاوب الجهات المعنية مع مبادرة المؤسسة، مشيرا إلى ما تقوم به المؤسسة في إطار أهدافها العامة، ومضيفا أن "كل من في المؤسسة واثق من أن القيم التي ندب معمر القذافي لها دائما في مستوى يتطلب المبادرة والنظر إلى الأمام".
من جانبه قال عضو لجنة تنسيقية أهالي الضحايا فتحي تربل إن خصومتهم ليست مع الجدران ولا مع البنادق والسياط، ولكن مع القائمين على السجن.
وأضاف في تصريح للجزيرة نت أن السجن سبق أن هدم جزء منه في مارس/آذار 1988، ولم تمض شهور قليلة حتى زج بالعشرات فيه من جديد، في إشارة إلى اعتقال شقيقيه فرج وإسماعيل عام 1989، داعيا إلى إيجاد ضمانات حقيقية لعدم تكرار مثل هذه المأساة من بينها تفعيل دور مبادئ حقوق الإنسان ووسائل الإعلام الحرة.
ويتذكر السجين السياسي السابق أحمد برنية في حديث للجزيرة نت "أنياب كلاب السجن" وسياط السجان، مؤكدا أن تشوهات أقدامه نتيجة التعذيب "خير دليل على عذاب بوسليم".
رمضان جربوع تمنى هدم السجون والتحقيق في التجاوزات (الجزيرة نت-أرشيف)
قبر جماعي
الباحث في التاريخ الليبي المعاصر الدكتور فرج نجم يصف السجن بأنه أكبر إهانة وانتهاك لآدمية الإنسان الليبي، وهو بمثابة "اللعنة التي أحلت بنا ويجب أن توقف".
وقال في تصريح للجزيرة نت إن "هذا السجن دخله كثير من الأبرياء، وكثير منهم لم يخرج منه، وفيه ارتكبت أكبر جريمة في تاريخ ليبيا السياسي، وبه كان أكبر قبر جماعي عرفه تاريخنا"، مؤكدا أن جريمة بهذه البشاعة "لم يرتكبها حتى العدو الإيطالي".
ودعا إلى "إغلاق هذا الملف الحزين، وأن يُفرغ المبنى ويحفظ ليصبح متحفا تحفر على جدرانه العدوانية أسماء وصور المظلومين والشهداء -كما هو الباستيل في فرنسا- ليبقى ناقوسا يذكر الأجيال".
من جانبه يؤكد الكاتب السياسي رمضان جربوع أنه لا يستطيع أن يتنبأ بما ستفعله القيادة السياسية، مؤكدا أن "كارثة بوسليم مفزعة ومشينة لأجهزة الأمن ولليبيين"، مشيرا إلى أهمية إقامة حديقة عامة على أرض المعتقل ونصب تذكاري.
وتمنى في حديثه للجزيرة نت هدم السجون والتحقيق في التجاوزات والتعويض العادل للضحايا، والإقرار والاعتذار من قبل أعلى سلطة في البلاد وهي مؤتمر الشعب العام، داعيا المؤتمر إلى تشكيل لجنة مستقلة تحقق فيما حدث شريطة عدم إشراك كل من له صلة بالقضية.
المصدر: الجزيرة

اتهامات لإسرائيل بانتهاك المقدسات



الاحتلال الإسرائيلي يتعمد انتهاك حرمة المسجد الأقصى (الجزيرة-أرشيف)

اتهمت مؤسسة حقوقية فلسطينية إسرائيل باستهداف المساجد والبيوت والمؤسسات المدنية المجاورة لها خلال حربها الأخيرة على قطاع غزة وتعمد قصفها وتدميرها، داعية الهيئات الحقوقية الدولية للعمل على وقف تلك الانتهاكات.
ووصفت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان بنابلس ادعاءات الاحتلال الإسرائيلي لتبرير جرائمها بوجود مسلحين فلسطينيين داخل المساجد، بالواهية.
وقالت المنظمة في دراسة توثيقية توصلت الجزيرة نت لنسخة منها، إن من يلجأ إلى المساجد التي يتم قصفها هم من قصف الاحتلال بيوتهم من النساء والأطفال والشيوخ.
وشددت المؤسسة على أنه وفقا لقواعد القانون الدولي فإن وجود مقاومة مسلحة لا يبرر على أي نحو كان استخدام تلك القوة المفرطة، محملة قواته مسؤولية عن حماية "المدنيين الفلسطينيين في جميع الأحوال".

وأشارت المنظمة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي تعمد خلال عدوانه الأخير على قطاع غزة قصف وهدم نحو 41 مسجدا، وألحق الأضرار بعشرات المساجد ودور العبادة والمقابر الإسلامية الأخرى .
واعتبرت أن هذه السياسة تأتي في إطار مواصلة الاحتلال استهدافه للمقدسات الإسلامية والمسيحية التي بلغت ذروتها خلال انتفاضة الأقصى.
جرائم حرب
وقدمت المؤسسة في هذا الصدد رصدا لأبرز الانتهاكات الإسرائيلية ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين خلال في الفترة الممتدة من الصيف الماضي إلى الوقت االحالي.
وأكدت أن هذه الانتهاكات المتعمدة التي وصفتها بجرائم الحرب الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، تعكس مدى استخفاف تلك القوات بأرواح المواطنين الفلسطينيين وأماكنه المقدسة.
ولاحظت في هذا الصدد أنه "في الوقت الذي يشدد الجيش الإسرائيلي قبضته على مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى ويمنع مئات المصلين من الدخول إليه والصلاة فيه، فإنه يسمح للمستوطنين والأجانب والسياح الغربيين بالدخول إلى ساحاته مما يهدد قدسية المكان ويثير حساسية شديدة لدى المسلمين".
واعتبرت أن ذلك يعتبر مخالفا للعديد من المواثيق والقوانين الدولية واتفاقيات لاهاي وجنيف التي تطالب بضرورة حماية هذا الحق وعدم انتهاك حرمة وقدسية الأماكن المقدسة لدى الشعوب المختلفة، وتؤكد أيضا ضرورة الحفاظ على الأوضاع الثقافية والتراثية في أي بلد.
ودعت المنظمة في هذا الإطار جميع المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية إلى العمل الجاد والفاعل من أجل وقف هذه الجرائم، ودفع إسرائيل للالتزام واحترام الاتفاقيات الدولية في هذا الموضوع.
المصدر: الجزيرة

السباحة بالزي الإسلامي ببريطانيا



بريطانيا تسمح بالسباحة بالزي الإسلامي وفرنسا تمنعها (رويترز-أرشيف)

ذكرت صحيفة صنداي تلغراف أن برك السباحة العامة في بريطانيا تخصص فترات للمسلمين رجالا ونساء يلتزمون فيها بالزي الإسلامي.

وقالت إن مجلس بلدية كرويدن جنوب لندن يدير دورات سباحة منفصلة للرجال والنساء لمدة ساعة ونصف يومي السبت والأحد في مركز ثورنتون هيلث ليجر.

وكان المرتادون قد تلقوا الأسبوع الماضي تعليمات على موقع المركز الإلكتروني تفيد بأن على الرجال أن يرتدوا زيا إسلاميا (

تغطية الجسم من السرة حتى الركبة) أثناء الفترات المخصصة للمسلمين، بينما تغطي النساء الجسم كاملا من الرقبة حتى الكاحل.

وهناك أيضا تعليمات مشابهة في مركز سكانثورب ليجر شمال ليكولشير ترغم المشاركين في السباحة بارتداء الزي الإسلامي أثناء الفترة المخصصة للمسلمين.

غير أن هذا الإجراء أثار انتقادات حادة في أوساط الناقدين الذين يقولون إن ذلك يعزز الانقسام والاستياء بين المسلمين وغير المسلمين، ويعوق الاندماج الاجتماعي والانسجام بينهم.

فقد أعرب النائب في حزب العمل إيان كوسي عن استيائه قائلا "لا أعتقد أن علي أن أرتدي زيا معينا في برك السباحة التابعة للسلطات المحلية من أجل الآخرين، فهذا لا يمثل اندماجا أو انسجاما".

وأشارت الصحيفة إلى أن العديد من المدارس الحكومية في بريطانيا تخصص فترات خاصة من أجل السباحة بالزي الإسلامي.

غير أن هذه الظاهرة جاءت مخالفة لما جرى في فرنسا قبل أيام عندما طرد المسؤولون عن إحدى برك السباحة العامة امرأة أقدمت على السباحة بزي إسلامي.

وتعتزم كارول (35 عاما) رفع دعوى قضائية ضد المسؤولين عن تلك المرافق العامة والذين ادعوا أن الأمر يتعلق بأسباب صحية.

المصدر: ديلي تلغراف

"ملتقى حق العودة" يرفض التوطين



الملتقى أكد على حق العودة ودعا الأردن لرفض مشاريع الوطن البديل (الجزيرة)

محمد النجار-عمان
رغم توقعات سياسيين بتصفية حق العودة، فإن السبعينية "أم زياد" حضرت "الملتقى الأردني لحق العودة" للتأكيد على الأمل بالعودة لقريتها "عاقر" في فلسطين المحتلة، أو قطاع غزة الذي خرجت منه عام 1967.

"أم زياد" تقول إنها مستعدة لتحمل "الحصار والحرب في فلسطين على أن أبقى لاجئة خارجها".

في حين تقول جميلة مطر -التي تعمل في روضة للأطفال في مخيم حطين للاجئين (15 كم شرق العاصمة عمان)- إنها تعلم الصغار منذ ثلاثين عاما "مقررا ثابتا وهو أن لهم وطن اسمه فلسطين لا بد أن يعودوا له يوما".

أم زياد: مستعدة لتحمل الحصار والحرب داخل فلسطين على تحمل العيش لاجئة (الجزيرة نت)
حديث السيدتين الفلسطينيتين للجزيرة نت جاء على هامش انعقاد "الملتقى الأردني لحق العودة"، والذي دعا له حزب جبهة العمل الإسلامي -الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين- بحضور كبير من شخصيات أردنية وعربية مهتمة بالقضية الفلسطينية.

الملتقى الذي حظي بتسهيلات حكومية لافتة، تمثلت في السماح بانعقاده في قاعة حكومية فاخرة تقع في مبنى أمانة عمان الكبرى، جاء بعد أيام من إعلان العاهل الأردني عبد الله الثاني رفضه توطين اللاجئين الفلسطينيين في المملكة.

وجاء انطلاق المؤتمر عبر كلمة لرئيس اللجنة التحضيرية كاظم عايش الذي دعا الحكومة للتلاقي على قضية رفض التوطين وتكريس حق العودة للاجئين الذين تبلغ نسبتهم نحو 42% من السكان بالأردن، وفقا لتقديرات رسمية.

وقال عايش للجزيرة نت إنه إذا لم تكن الحكومة راغبة بتبني خيار حق العودة ورفض التوطين "انحيازا لمشروع المقاومة فليكن خيارها هذا دفاعا عن الذات عبر رفض المشاريع الإسرائيلية الهادفة لإقامة الوطن الفلسطيني في الأردن".

الصانع دعا أوباما لعدم الخضوع للوبي الصهيوني (الجزيرة نت-أرشيف)
رسائل
وحظيت التسهيلات الرسمية لانعقاد المؤتمر بثناء المتحدثين، ولاسيما ناصر الصانع، عضو البرلمان الكويتي ونائب رئيس المنتدى العالمي للبرلمانيين الإسلاميين والذي وجه رسائل للرئيس الأميركي، وملكي السعودية والأردن.

فقد دعا الصانع أوباما لتحقيق مصالح أميركا وعدم الخضوع للوبي الصهيوني، مذكراً العاهل السعودي بتأكيده في قمة الكويت مطلع العام الجاري بأن مبادرة السلام لن تبقى مطروحة للأبد، ودعا ملك الأردن لتقوية الموقف الأردني الرسمي الرافض للتوطين.

وتحدث في المؤتمر ممثلون عن العشائر الأردنية، وأحزاب المعارضة، والنقابات، ومخيمات اللاجئين، والمرأة، والجمعيات المسيحية ورابطة علماء فلسطين.

فمن جهته دعا المراقب العام للإخوان المسلمين همام سعيد القانونيين للتفكير برفع دعاوى على الحكومة البريطانية كونها "المتسبب الرئيس بمأساة الشعب الفلسطيني عبر إصدارها وعد بلفور".

فيما رفض النائب محمد عقل الإبقاء على الصورة النمطية للاجئ الفلسطيني "الذي انحنى ظهره وهو يحمل مفتاح بيته في فلسطين"، داعيا لتحويل "الحنين للعودة إلى مؤسسة تعمل وتجتهد لتحقيق مشروع العودة".

واعتبر رئيس رابطة علماء فلسطين في الخارج الشيخ عبد الغني التميمي أن "حق العودة لفلسطين فرض عين وواجب شرعي".

الفرحان قال إن الملتقى يساند الموقف الرسمي في وجه أي ضغوط للتوطين (الجزيرة نت)
رفض التوطين
بدوره رحب الأمين العام لجبهة العمل الإسلامي إسحق الفرحان بالتلاقي بين المعارضة والحكومة في الأردن على قضية "تحصين الأردن من أخطار الوطن البديل".

وقال الفرحان للجزيرة نت إن هذا الملتقى يهدف بالأساس "للتأكيد على الإجماع الشعبي على ضرورة تحقيق العودة ورفض التوطين وإسناد الموقف الرسمي في وجه أي ضغوط".

أما الخبير القانوني والسفير المصري السابق عبد الله الأشعل الذي تحدث في ندوة على هامش الملتقى فيرى أن "المؤتمر رسالة أردنية هامة لإسرائيل أن حديثها عن تحقيق عودة الفلسطينيين لإقامة وطن لهم بالأردن يعني تحلل الأردن من التزاماته".

وقال الأشعل للجزيرة نت إن الأنظمة السياسية القائمة اليوم في فلسطين والدول العربية "مستعدة سياسيا للتوقيع على اتفاق تصفية للقضية الفلسطينية وحق العودة للاجئين".

ورفض الأشعل "الحديث عن حق العودة بمعزل عن تطورات القضية الفلسطينية"، مؤكداً أنه "إذا لم نستطع نحن اليوم تحقيق العودة للاجئين فيجب عدم تكبيل الأجيال المقبلة بمعاهدات تسقط هذا الحق".

لكن الأشعل لم يخف تشاؤمه من "رخاوة العرب" وقدرتهم "العجيبة" على التكيف مع الأطروحات الإسرائيلية بما يهدد بـ"تصفية القضية الفلسطينية" برمتها.
المصدر: الجزيرة

هل تخفض أميركا قواتها بالعراق؟



الاتفاقية الأمنية تتوقع انسحابا أميركيا كاملا من العراق نهاية 2011 (الفرنسية-أرشيف)

الجزيرة نت-بغداد

قال برلماني عراقي مقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي، إن العام المقبل سيشهد انسحاب العدد الأكبر من القوات الأميركية، ولن يبقى في العراق منتصف عام 2010 سوى خمسين ألف جندي أميركي.

وأكد عضو البرلمان العراقي عن قائمة الائتلاف حسن السنيد أن إدارة القوات العراقية للملف الأمني ستكون أفضل من إدارة القوات الأميركية، التي أكد أنها ستنسحب حسب جدول الاتفاقية الأمنية بين واشنطن وبغداد.

غير أن الخبير الإستراتيجي الفريق أول ركن رعد الحمداني قائد أحد فيالق الحرس الجمهوري السابق، يقرأ الواقع من زاوية أخرى، ويدعو في حديث للجزيرة نت إلى اعتماد التصريحات الأميركية عن خطط الانسحاب.

وحسب تلك التصريحات، فإن الجيش الأميركي أقر "بإبقاء من 35–50 ألف عنصر وفق توصيف جديد (المشورة والإسناد والتدريب). والموجودون حالياً هم من مستوى لواء وصعوداً (آمر لواء ) ضمن دائرة المستشارين".

ويبقى ذلك الرقم كبيرا حيث إن تلك القوات هي من أعلى مستويات التسليح والتقنية من القوات الجوية والاستخبارات، وتخضع لمركز قيادة مركزي كبير في المنطقة الخضراء كلفته مليار ونصف مليار دولار.

الحمداني: إعادة بناء القوة الجوية العراقية تحتاج وقتا طويلا (الجزيرة نت)
رفض وتبرير
ويعتبر ذلك المركز من أرقى المنظومات التقنية في العالم، وحاولت الحكومة العراقية الحالية تسلم هذا المركز من الأميركيين، إلا أن القيادة الأميركية رفضت مبررة ذلك بكون المركز يدير جزءاً من المنظومة العسكرية الأميركية في العالم وبكون كلفته عالية.

كما أن القواعد الجوية الأميركية مازالت في العراق ولا يمكن التنازل عنها أو التعويض عنها، فقاعدة البغدادي (اسمها الحالي الأسد) تعتبر من أكبر المطارات في العالم ومدارجها تصل إلى أربعة كيلومترات.

ويعتبر مطار قاعدة البكر في منطقة بلد (80 كلم شمالي بغداد) ثاني أكبر مطار في العالم، وبحسابات الإقلاع والهبوط فإنه يتسع لـ29.640 ألف إقلاع وهبوط شهرياً، وهو خارج إمكانات القوات العراقية وضمن المنظومة الأميركية الإستراتيجية في العالم.

ويضيف الحمداني أن إعادة بناء القوة الجوية لتأمين مستلزمات الأمن والدفاع لمواجهة عدو تقليدي محتمل، تحتاج من عشر إلى 15 سنة وما زالت البنى التحتية للقوات العراقية الحالية لا تذكر.

الفلوجي: المهم هو كيف ستنتهي مهمة الخمسين ألف جندي أميركي بالعراق (الجزيرة نت)
خفض طبيعي
ويرى عضو البرلمان العراقي حسين الفلوجي أنه من الطبيعي جداً أن تلتزم الولايات المتحدة بخفض عديد قواتها إلى العدد المنصوص عليه في الاتفاقية الأمنية، وأن المهم هو كيف ستنتهي ولاية الخمسين ألف عنصر الذين سيبقون بالعراق عام 2010 وهو عدد كبير جداً في دولة مثل العراق.

وأضاف الفلوجي في حديث للجزيرة نت "إننا كبرلمانيين نطالب الحكومة الأميركية بالالتزام بما ورد في نص الاتفاقية الأمنية، وخفض عدد قواتها وفق ما نصت عليه الاتفاقية" مؤكدا أن هذا الموضوع سيكون من أولى مهام الحكومة القادمة.

ويرى المحلل السياسي هاني إبراهيم عاشور في حديث للجزيرة نت أن القوات الأميركية بعد ما تكبدته من خسائر كبيرة تحاول أن تقلل من خسائرها المادية والبشرية، وتحاول الإبقاء على قوة صغيرة في العراق.

وأشار عاشور إلى أن ذلك التوجه الذي وعد به الرئيس الأميركي باراك أوباما سيبقى مرهوناً بتحسن الوضع الأمني في العراق، ومقدرة الحكومة العراقية وقواتها الأمنية على فرض السيطرة الأمنية.

المصدر: الجزيرة

تحفظ على دعوة الأحمر صالح للتنحي



حديث الأحمر في برنامج بلا حدود أثار جدلا واسعا في اليمن (الجزيرة)

عبده عايش-صنعاء
أثارت مقابلة الجزيرة مع عضو الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح المعارض الشيخ حميد الأحمر في برنامج "بلا حدود" جدلا واسعا ونقاشات حادة في اليمن، وتراوحت الآراء بين مؤيد ورافض للدعوة التي أطلقها للرئيس اليمني
علي عبد الله صالح للتنحي عن السلطة، وتفضيله تولي شخص من الجنوب الرئاسة، وذلك في سياق إخراج البلاد من أزماتها وحفاظا على الوحدة.
ولكن اللافت أن المعنيين بالأمر ممثلين بالحكومة وحزب المؤتمر الشعبي إلى جانب رئاسة الجمهورية، لم يصدر عنهم أي تعليق رسمي على تصريحات الأحمر، باستثناء مقالات صحفية هنا وهناك بالصحف والمواقع الإلكترونية تهاجم الأحمر وتسفه وتحتقر آراءه.

وقد حاولت الجزيرة نت الحصول على تصريحات من قيادات في الحزب الحاكم لكنها فضلت عدم التعليق، غير أن قياديا في الحزب اعتبر أن كلام حميد الأحمر "لا يستحق الرد، فقد كشف عن محدودية فكره وعقليته".

وقال القيادي -الذي فضل عدم ذكر اسمه- إن الانتخابات الرئاسية التي جرت في سبتمبر/أيلول 2006 أثبتت فشل الأحمر السياسي عندما قاد حملة مرشح أحزاب اللقاء المشترك المعارضة فيصل بن شملان، "ونحن في حزب المؤتمر الشعبي شعرنا بأن وجود حميد الأحمر في الطرف الآخر ساعد في نجاح حملة مرشحنا للرئاسة".

ولم يقتصر أمر التحفظ على قيادات الحزب الحاكم، بل إن أحزاب اللقاء المشترك المعارضة وكذلك قيادات الحراك الجنوبي وحتى الحوثيين، لم يقولوا رأيهم صراحة فيما أعلنه الأحمر وتحميله الرئيس صالح ما آلت إليه البلاد واتهامه بالفساد والتفرد بالحكم.

الأحمر دعا الرئيس اليمني للتنحي عن السلطة (رويترز-أرشيف)
إشادة

وفي حديث للجزيرة نت اعتبر البرلماني الاشتراكي ناصر الخبجي والقيادي في ما يسمى الحراك الجنوبي ما تحدث به حميد الأحمر "طرحا شجاعا وجريئا، ونشكره على هذا الموقف، ولكن سيكون أكثر إيجابية عندما يلبي مطالبنا السياسية الممثلة في استعادة دولة الجنوب وفك الارتباط سلميا" عن دولة الوحدة.

وفيما يتعلق بترحيب حميد الأحمر بصعود رئيس جنوبي للسلطة باليمن، قال الخبجي "هذا الرأي نحترمه، ونعتبره يأتي في إطار حرية الرأي والتعبير، ولكن شعب الجنوب لا يهمه مثل هذا الطرح، فاهتمامه الآن هو التحرير واستعادة دولة الجنوب واستقلالها، وبعد الاستقلال واستعادة الدولة حينها سيقرر شعب الجنوب ما يريد ويختار".

من جانبه قال الناطق باسم أحزاب اللقاء المشترك إن "الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر من الشخصيات السياسية البارزة في حزب الإصلاح، وله رؤية سياسية ثاقبة، واتصف بالشجاعة كما هي عادة أسرته، وقد عبر من خلال نصيحته للرئيس بالتنحي عن السلطة عن رؤيته الشخصية".

واعتبر نايف القانص في حديث للجزيرة نت أن تصريحات حميد الأحمر "جاءت من حرصه على عدم انجرار البلد في صراعات داخلية، وأن الحلول الجزئية لم تعد مجدية، ومن أجل أن تبقى اليمن واحدة موحدة".

لكنه أكد أن أحزاب اللقاء المشترك -المعارضة الرئيسية باليمن- "تناضل من خلال برنامج الإصلاح السياسي الشامل الذي أطلقته قبل سنوات وتسعى للتغيير، ولكنها لا تستهدف الأشخاص".

وقال "نحن نعاني من فساد شامل في كافة مؤسسات ومرافق الدولة، وبدلا من أن تبنى مؤسسات الدولة تكونت عصابات فساد، وغابت الدولة وبرزت السلطة مكان الدولة".

وبشأن تفضيل الأحمر لمجيء رئيس من الجنوب، رأى القانص في ذلك محاولة إثبات أن اليمن ملك الجميع، و"كما أن هناك رئيسا من الشمال فلا بد أن يكون هناك رئيس من الجنوب، وأن يجري تداول منصب الرئاسة ولا يكون حكرا على منطقة بذاتها، بل يكون التداول في هذا المنصب تكريسا للوحدة والديمقراطية".
المصدر: الجزيرة

جدل إزاء دعوة لتدخل خليجي باليمن



الحراك الجنوبي ثمن الدعوة إذا كانت ستؤدي لانفصال الجنوب (رويترز)

إبراهيم القديمي-عدن

لقيت دعوة الرئيس اليمني السابق علي ناصر محمد لتدخل دول الخليج في حل قضية جنوب اليمن عبر حوار شامل يشترك فيه من يسمون بقادة الحراك والحوثيين، تباينا في وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين في اليمن.

فبينما اعتبرت وجهة النظر الرسمية الأحداث الجارية في جنوب اليمن وشماله شأنا داخليا تحسمه المؤسسات الدستورية، رأى آخرون أن الدعوة بادرة طيبة "إذا ما توافرت لها عناصر الجدية والمصداقية والمثابرة".

وقد ساند القيادي البارز فيما تسمى بهيئة حراك الجنوب ناصر بن عديو دعوة علي ناصر "شريطة أن تكون مؤيدة لفك ارتباط جنوب اليمن عن شماله وليس للفدرالية".

ويرى بن عديو أن دول الخليج سوف تنجح في حل القضية الجنوبية "إذا أرادت ذلك"، موضحا للجزيرة نت أن أجندة الحراك الجنوبي تتبنى استقلال الجنوب "كخيار لا رجعة عنه".

علي الصراري: مشاكل اليمن تحتاج لجهد عربي ودولي (الجزيرة نت)
دعوة مقدرة
أما عضو المكتب السياسي في الحزب الاشتراكي اليمني علي الصراري فقد أيد الدعوة بالمجمل، لافتا إلى أن مشاكل اليمن وفي مقدمتها القضية الجنوبية تحتاج إلى جهد عربي ودولي.

وأشاد الصراري في حديث للجزيرة نت بالدعوة التي اعتبرها تستحق الثناء، لكنه توقع رفض النخبة الحاكمة لهذا التدخل رغم ما سيسببه ذلك لها من عزل.

وأضاف أن السلطة ترفض كل الحلول المطروحة وترفض تقديم أي تنازل "لأنها لا تتمتع بأي مسؤولية ويمكن أن تقود البلاد نحو الانهيار والفوضى".

من جهته اعتبر رئيس المجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك الدعوة تأكيدا لمطلب الحوار الشامل الذي تقدمت به أحزاب اللقاء للحزب الحاكم في وقت سابق.

وقال حسن زيد للجزيرة نت إن الدعوة حثت الدول المجاورة على التدخل نظرا للخطورة التي استشعرها ناصر بحكم علاقاته ومسؤولياته تجاه تلك الدول الخليجية إذا تداعت الأوضاع.

ويرى أن دول الخليج بإمكانها الإسهام في حل مشاكل اليمن، مبرزا أن مصلحتها في هذه المرحلة تتلاقى مع المصلحة الوطنية في الحفاظ على أمن واستقرار ووحدة اليمن.

الرئيس اليمني السابق علي ناصر محمد دعا الخليجيين للتدخل لحل قضية الجنوب
(الجزيرة-أرشيف)
حوار شامل
وكان الرئيس اليمني السابق علي ناصر محمد قد حث -في ندوة إلكترونية أقامها مركز الدراسات العربي الأوروبي في باريس- دول مجلس التعاون الخليجي على التدخل لحل القضية الجنوبية "باعتبارها جوهر الأزمة اليمنية" عن طريق "حوار جاد وشامل لا يستثني أحدا ولا يستبعد مفردة من مفردات الأزمة اليمنية القائمة".

وحذر علي ناصر مما سماه "صوملة اليمن" وتحويله إلى أقاليم يتقاتل فيها الناس من شارع إلى شارع ومن نافذة إلى أخرى، مؤكدا أن الوحدة اليمنية تمر بأسوأ مراحلها والوضع الراهن يسير باليمن نحو المستقبل المجهول.

واتهم جهات نافذة عليا في الدولة بالسعي إلى تعميق هدف تقسيم اليمن إلى دويلات صغيرة ومتناحرة.

عامل استقرار
لكن نائب رئيس دائرة الثقافة والإعلام بحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم اعتبر دعوة علي ناصر تدخلا سافرا "من قبل أشخاص يتبنون قضايا لم يوكلهم فيها أحد البتة".

وأشار عبد الحفيظ النهاري في حديث للجزيرة نت إلى أن الوحدة اليمنية عامل أمن واستقرار لبلدان الجزيرة العربية قاطبة حسمها الشعب اليمني في 22 مايو/أيار 1990 ولم يعد هناك جنوب ولا شمال ولا غرب ولا شرق.

وأكد أن قضايا اليمن السياسية شأن داخلي محلي تنظر فيه المؤسسات الدستورية والديمقراطية في البلاد لأن كل اليمنيين ممثلين ديمقراطيا عبر برلمان منتخب ولا يحتاجون إلى أوصياء من الخارج.

وأضاف أن "المتاجرين بقضايا المناطقية والقروية والشطرية لا يمثلون إلا أشخاصهم ومصالحهم الفردية والذاتية".

كما ثمن النهاري موقف دول مجلس التعاون الخليجي الداعم للوحدة اليمنية في وجه دعاة التمزق والتشرذم والانفصال والمتاجرين بقضايا اليمن التي لا تقبل المساومة ولا استعطاف الآخرين واستجداءهم.

المصدر: الجزيرة

اعتصام لأهالي الأسرى الأردنيين



جانب من الاعتصام الذي نظمه أهالي الأسرى والمفقودين في السجون الإسرائيلية (الجزيرة نت)

محمد النجار-عمان
"لم يعد ابني الذي درس وتربى في الأردن أسيرا أردنيا بعد أن سحبت الحكومة الجنسية منه"، بهذه الكلمات وصف وليد عبد القادر معاناة ابنه رأفت الذي حكمت عليه محكمة إسرائيلية بالسجن 20 عاما.
وأكد أبو رأفت أن معاناته باتت مضاعفة بعد أن سحبت الجنسية الأردنية من نجله الذي توجه للضفة الغربية عام 2002 للدراسة في جامعة النجاح، واعتقلته إسرائيل بتهم دعم المقاومة.
مبررات السحب
وقال أبو رأفت للجزيرة نت إنه لا يعرف سبب "سحب الجنسية" وقال إنها سحبت عندما توجه لتجديد جواز سفر ابنه ليتم إعلامه بسحب الرقم الوطني منه، وبالتالي بات يحمل جواز سفر أردنيا مؤقتا.
أم رأفت طالبت بإعادة الجنسية لابنها الأسير (الجزيرة نت)
وأمام مبنى رئاسة الوزراء وأثناء اعتصام نظمته لجنة أهالي الأسرى والمفقودين الأردنيين في السجون الإسرائيلية الأحد، وقفت (أم رأفت) وقد بدا عليها الحزن وهي تحمل صورة نجلها الأكبر، وتطالب بإعادة الجنسية لابنها وأن تقوم الحكومة بجهودها للإفراج عنه.

وتبرر الحكومة الأردنية قرارات سحب الجنسية بأنها تأتي استجابة لقرار فك الارتباط مع الضفة الغربية الصادر عام 1988.

كما تنفي مصادر مقربة من الحكومة وجود أي أجندة سياسية وراء قرارات سحب الجنسية، وتؤكد أن من سحبت جنسيتهم مواطنون فلسطينيون يتمتعون بجواز السفر الفلسطيني.
وبالمقابل تقول منظمات حقوقية إن قرارات سحب الجنسية "مخالفة للدستور الأردني وقانون الجنسية"، وهو الأمر الذي تنفيه الحكومة الأردنية.
ومن بين خمسة أسرى في السجون الإسرائيلية، سحبت السلطات الأردنية منهم الجنسية، أعادت الحكومة الجنسية لثلاثة منهم، فيما ظلت الجنسية مسحوبة من رأفت وليد عبد القادر، وأحمد محمد خريس.
أم منير تبكي خلال الاعتصام مطالبة بتصريح لزيارة ابنها (الجزيرة نت)
تذكير بالوعود
واحتشد العشرات من أهالي الأسرى والمفقودين في السجون الإسرائيلية أمام مقر رئاسة الحكومة الأردنية، في اعتصام خلال الذكرى الأولى لإطلاق سراح أقدم أربعة أسرى في السجون الإسرائيلية.

وقال رئيس لجنة أهالي الأسرى ميسرة ملص للجزيرة نت إن الاعتصام جاء "لتذكير الحكومة بوعودها بتحريك ملف الأسرى والمفقودين في السجون الإسرائيلية وهو ما لم يحدث على مدى عام كامل".

ومن جهتها طالبت أسماء صالح -زوجة الأسير إبراهيم حامد القائد السابق لكتائب القسام في الضفة الغربية- في الاعتصام الحكومة الأردنية بتوفير تصريح لها لزيارة زوجها.

وعلى عتبة الرصيف المواجه لدار الحكومة جلست والدة الأسير منير مرعي المحكوم بعدة أحكام بالإعدام، وهي تبكي وتناشد الإعلاميين ألا ينسوا قضية ابنها أو الأسرى في السجون الإسرائيلية.

وقالت أم منير للجزيرة نت إن إسرائيل تقيم الدنيا وتشن حروبا لاستعادة جلعاد شاليط، بينما لا تفعل حكوماتنا شيئا لأكثر من 11 ألف أسير، وتابعت "مشان الله بدي أشوف ابني وأزوره على الأقل".

ووسط المشاعر الحزينة والغاضبة في آن، كان والد أحد الأسرى يقول الشعر افتخارا بـ"أحرار الأمة" الموجودين في سجون الأعداء، فيما "بقية الأمة في سجون القادة المتعاونين مع الأعداء"، على حد وصفه.
وكانت عمان أفرجت في أغسطس/آب 2008 عن الأسرى سلطان العجلوني، وأمين الصانع، وخالد وسالم أبو غليون بعد احتجازهم لعدة أشهر بعد إفراج تل أبيب عنهم ضمن اتفاق بين حكومتي البلدين.
وظل المعتقلون الأربعة في سجون إسرائيل من عام 1990 بعد أن نفذوا عمليتين على الحدود مع فلسطين المحتلة قتلوا خلالها جنديين إسرائليين انتقاما لشهداء مجزرة الأقصى في أكتوبر/تشرين الأول من نفس العام.
وتشير بيانات اللجنة إلى أن عدد الأسرى الأردنيين في السجون الإسرائيلية يبلغ 29 إضافة إلى 29 مفقودا بعضهم من جنود الجيش الأردني الذين لم يعرف مصيرهم منذ عام 1967.
المصدر: الجزيرة

توقعات بالاختلاف على هلال رمضان



إشكال التردد بين حسابات الفلك والرؤية بالعين المجردة يتكرر كل رمضان (الجزيرة-أرشيف)

يتم تحري هلال شهر رمضان المبارك هذا العام بالعالم الإسلامي في يومين مختلفين، فقسم من الدول يعتبر يوم الخميس 20 أغسطس/ آب هو يوم 29 شعبان، ويتحري فيه رؤية الهلال. بينما يعتبر قسم آخر يوم الجمعة هو يوم التحري.

ومن القسم الأول الدول العربية عدا سلطنة عُمان والمملكة المغربية وموريتانيا، أما القسم الثاني فيضم دولا إسلامية أخرى مثل بنغلاديش والهند وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والمملكة المغربية وموريتانيا والعديد من الدول الأفريقية الأخرى، علما بأن جميع هذه الدول تتابع رؤية الهلال بشكل رسمي وباهتمام كبير.

وقد أوضح بيان صدر عن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بدبي اليوم الأحد استحالة رؤية هلال رمضان يوم الخميس 20 أغسطس/ آب 2009 في جميع مناطق العالم الإسلامي "نظرا لغروب القمر قبل أو مع غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي".

وعلى ذلك رأى البيان أنه نتيجة لاختلاف الدول الإسلامية في بداية شهر شعبان، ينبغي أن تكمل الدول الإسلامية التي اعتمدت رؤية هلال شعبان مساء الخميس العدة ثلاثين يوما، وأن يكون يوم السبت 22 أغسطس/ آب هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

أما رؤية الهلال بالعين المجردة يوم الجمعة فستكون ممكنة -كما أفاد البيان- بسهولة في كل من أستراليا وجنوب آسيا ووسط وجنوب أفريقيا وفي القارتين الأميركيتين عدا الأجزاء الشمالية، إلا أنها ستكون صعبة أو مستحيلة دون المرقب في كل من وسط آسيا وشمال أفريقيا وشمال الولايات المتحدة، وستكون ممكنة بالتلسكوب فقط في شمال آسيا ووسط وجنوب أوروبا.

واستنتج البيان أن معظم الدول ستتمكن من رؤية الهلال يوم الجمعة ليكون السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك، أما بالنسبة للدول التي تعتبر الجمعة اليوم التاسع والعشرين من شعبان ولم تتمكن من رؤية الهلال يوم الجمعة فستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الأحد، وإن استبعد هذا الاحتمال لضعفه.

المسلمون يحيون رمضان بمزيد من الصلوات والعبادات (الفرنسية-أرشيف)
بداية رمضان
وأشار البيان إلى البداية المتوقعة لشهر رمضان المبارك في بعض الدول الإسلامية، إذ هي بالنسبة لليبيا التي لا تعتمد رؤية الهلال وتعتمد شروطا فلكية أخرى ستتحقق يوم الخميس، ستكون يوم الجمعة وقد أعلنت بالفعل أن يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك فيها.

أما بالنسبة لمصر التي تحاول نوعا ما التوفيق بين الرؤية الشرعية وبين الحسابات الفلكية، فإذا ما سارت هذا العام على ما جرت عليه العادة فإنها ستكمل شهر شعبان يوم الجمعة ثلاثين يوما لاستحالة رؤية الهلال يوم الخميس، وستبدأ شهر رمضان المبارك يوم السبت.

وبالنسبة لسلطنة عُمان والمملكة المغربية وموريتانيا حيث رؤية الهلال ممكنة يوم الجمعة، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان المبارك يوم السبت.

أما بقية الدول الإسلامية فلا توجد قاعدة عامة يمكن الاعتماد عليها، لأن بعضها يقبل شهادة الشهود برؤية الهلال حتى لو دلت الحسابات الفلكية القاطعة على أن القمر غير موجود في السماء، ولذلك لا يمكن معرفة بدء شهر رمضان المبارك مسبقا في هذه الدول، بحسب البيان.

وضع القمر

واستعرض البيان تفاصيل وضع القمر يوم الخميس 20 أغسطس/ آب في بعض المدن العربية والإسلامية، مشيرا إلى أن القمر سيغيب قبل غروب الشمس بست دقائق في كل من بغداد ودمشق وبيروت وعمّان، وقبل غروبها بخمس دقائق في كل من الكويت وعُمان والقدس وتونس، كما سيغيب قبل أربع دقائق من غروبها في كل من أبو ظبي والدوحة والمنامة والقاهرة والجزائر.

وسيغيب قبل ثلاث دقائق من الغروب في الرياض وطرابلس، وقبل دقيقة واحدة في مكة المكرمة، وسيغيب مع الشمس في صنعاء والخرطوم.

أما يوم الجمعة 21 أغسطس/ آب فسيغيب القمر بعد الشمس بما يتراوح بين ثلاثين وأربعين دقيقة تقريبا، وسيتراوح عمره عند الغروب بين 28 ساعة وعشر دقائق و34 ساعة و32 دقيقة، حسب بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة.

وعليه ستكون الرؤية ممكنة بالعين المجردة ولكن بصعوبة وفي حالة صفاء الغلاف الجوي فقط، وقد لا يُرى الهلال إلا باستخدام المرقب في هذه المناطق في حالة عدم صفاء الغلاف الجوي مع كون الرؤية أفضل في مدينة مكة المكرمة.

المصدر: قدس برس

الناصرة تدخل غينيس بقالب حلوى



وزن قالب الحلوى بلغ 3.7 أطنان (الجزيرة نت)

وديع عواودة-الناصرة
دخلت مدينة الناصرة داخل أراضي 48 موسوعة غينيس للأرقام القياسية بصناعة أكبر قالب حلوى يزن 3.7 أطنان وذلك بعدما دخلتها نابلس في أكبر قالب كنافة الشهر الماضي.
فبحضور لجنة غينيس العالمية ورئيس بلدية الناصرة رامز جرايسي وآلاف المواطنين عرض السبت في الناصرة قالب الحلوى الضخم الذي بلغ طوله مائتي متر وعرضه 46 سنتيمترا وسمكه أربعة سنتيمترات. وفور انتهاء عرض قالب الحلوى تم توزيعه على الجمهور الواسع مجانا.
وجاءت المبادرة من أمين علي ناصر -وهو مؤسس وصاحب مصنع للحلوى من الناصرة- والذي قال إن الفكرة راودته عام 2000 لكن إندلاع الانتفاضة الثانية اضطره لتأجيل تنفيذها.
قالب الحلوى وزع بعد عرضه على الجمهور مجانا (الجزيرة نت)
عمل متواصل

وكان ناصر وعشرات من أفراد عائلته وعمال مصنعه قد عملوا طيلة عشرة أيام على إعداد قالب الحلوى الذي غلف بالفستق الحلبي واللوز.
وقبل ذلك كانت اليونان تحتفظ بالرقم القياسي لأكبر قالب حلوى بلغ طوله 170 مترا ووزنه 1.3 طنا.
واعتبرت الناشطة الأهلية عبير قبطي إعداد قالب الحلوى حدثا رائعا من شأنه تعزيز مكانة الناصرة عاصمة فلسطينيي الداخل والتي يبلغ عدد سكانها نحو ثمانين ألف نسمة، لكنها تكابد محاولات إسرائيلية منهجية لتهميشها سياسيا واقتصاديا.
وتابعت "تنطوي المبادرة على أهمية اقتصادية كونها تسهم في جعلنا نأكل ما ننتجه بأيدينا".
وعبر رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي عن غبطته بالحدث وقال "إنه يوم احتفالي يثير الاعتزاز والشعور بالفرح والتسامي والناس مجتمعة معا تحتفل بهذا الحدث العالمي الذي سيضيف بعدا عالميا آخر لأهمية مدينة الناصرة يتجاوز حدود البلاد من خلال موسوعة غينيس".
وأشار أثناء حديثه للجزيرة نت إلى أهمية المبادرة من الناحيتين السياحية والاقتصادية وتنمية الاقتصاد الوطني وتابع "من حق شعبنا أن يصيب قليلا من الترفيه في ظل سياسات الخنق والاضطهاد التي تمارسها السلطات الإسرائيلية ضدنا".
المصدر: الجزيرة

شافيز: أوباما تائه في الفضاء



الرئيس الفنزويلي طالب مجددا بإنهاء الوجود العسكري الأميركي بأميركا الجنوبية (الفرنسية)

وصف الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز نظيره الأميركي باراك أوباما بأنه تائه في الفضاء فيما يتعلق بالسياسة تجاه أميركا اللاتينية. وطالب شافيز أيضا بإغلاق قواعد عسكرية أميركية في كولومبيا. وفي الأثناء اعتقلت الشرطة الفنزويلية أربعين كولومبيا بينهم موظفون بالقنصلية الكولومبية في العاصمة الفنزويلية كراكاس.

وقال شافيز الأحد في برنامجه التلفزيوني والإذاعي الأسبوعي موجها كلامه إلى الرئيس الأميركي "لا نطلب منك التدخل في هندوراس يا أوباما على العكس نطلب أن ترفع الإمبراطورية (الأميركية) يديها عن هندوراس وأن تبعد مخالبها عن أميركا اللاتينية".

وتابع "الرئيس أوباما ضائع في مجرة إندروميدا (المرأة المسلسلة) في الفضاء لقد ضل وجهته ولا يعرفها". واتهم شافيز الولايات المتحدة مجددا بأنها كانت على دراية مسبقا بالانقلاب الذي أطاح برئيس هندوراس مانويل زيلايا في 28 يونيو/ حزيران وبأن الطائرة العسكرية التي أقلت زيلايا خارج البلاد استخدمت قاعدة أميركية في هندوراس.

وكان أوباما قال الأسبوع الماضي إن منتقدي الدور الأميركي في أميركا اللاتينية الذين يطالبون واشنطن الآن بأن تقوم بالمزيد لإعادة رئيس هندوراس المخلوع "عليهم الاختيار إما هذا أو ذاك" مشيرا إلى أنه لا يمكن الجمع بين نقيضين.

وتعهد أوباما بتحسين العلاقات الأميركية مع أميركا اللاتينية. ويقول مسؤولون أميركيون إن إدارة أوباما ستوجه المزيد من الجهد لتحسين العلاقات لمواجهة النفوذ المتنامي للرئيس الفنزويلي.

لكن شافيز ذا التوجهات اليسارية غاضب بشأن اتفاق أمني أميركي مع جارته كولومبيا سيسمح لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) باستخدام سبع قواعد عسكرية كولومبية، وردا على ذلك قطع شافيز العلاقات التجارية مع كولومبيا كما طلب من جيش بلاده البقاء على أهبة الاستعداد تحسبًا لأي مواجهة محتملة مع كولومبيا.
اعتقالات بكراكاس
على صعيد متصل ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الشرطة الفنزويلية اعتقلت الأحد أربعين كولومبيا بينهم موظفون بالقنصلية الكولومبية بكراكاس.
ونقلت الوكالة عن قنصل كولومبيا ماريا إلفيرا قولها إن عملية الاعتقال جرت أثناء محاولة المواطنين الكولومبيين تجديد أوراقهم الثبوتية. وأوضحت أن الشرطة هاجمت موظفي القنصلية خلال قيامهم بعملهم في تجديد الأوراق التي تسمح لهم بالإقامة في فنزويلا.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن إحصاءات محلية أن أربعة ملايين كولومبي يعيشون في فنزويلا. وكان شافيز قد قرر في يوليو/ تموز تجميد العلاقات مع كولومبيا ردا على قرار بوغوتا توسيع تعاونها العسكري مع واشنطن.

يذكر أن الولايات المتحدة وكولومبيا تصفان الاتفاق بينهما بأنه توسيع لاتفاق قائم، وسيساعد في التصدي لتجار المخدرات والعصابات المسلحة الضالعة في تجارة الكوكايين في كولومبيا. لكن شافيز يرى أن وجودا أكبر لقوات أميركية قد يؤدي لاندلاع حرب بالمنطقة.
المصدر: وكالات

شاهد ايضا