728

الخميس، 8 أكتوبر 2009

اميركا تتهم كوريا الشمالية بمواصلة تعزيز قدراتها النووية

اتهم مسؤول اميركي نظام كيم يونغ ايل بالاستمرار في تعزيز قدراته النووية.

واشنطن: قال الجنرال والتر شارب قائد القوات المسلحة الاميركية في كوريا الجنوبية إن الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ ايل يحاول باستمرار تعزيز القدرات النووية لبلاده.

جاء هذا التصريح للجنرال والتر شارب الذي يشغل أيضا منصب قائد قوات الامم المتحدة في شبه الجزيرة الكورية أثناء الاجتماع السنوي لاتحاد القوات الاميركية الذي عقد في واشنطن .

وقال شارب إن كوريا الشمالية مستمرة في البحوث والتطوير في مجال تكنولوجيا الصواريخ بما في ذلك الصواريخ القادرة على حمل رؤوس حربية نووية لأغراض محلية أو للتصدير من اجل الحصول على النقد الأجنبي، لكنه رفض التأكيد على صحة التقارير التي ذكرت أن كوريا الشمالية الآن في آخر مرحلة من استعادة تشغيل منشآتها النووية في مجمع يونغ بيون.

اما فيما يتعلق بصحة الزعيم الكوري الشمالي قال شارب إنه يعتقد أن كيم مستمر في الحكم.

الهاشمي يرجئ زيارته إلى فرنسا لعدم لقاء ساركوزي

أجّل نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي زيارة الى فرنسا كانت مقررة اليوم الخميس الى موعد اخر بسبب ما قالت الرئاسة العراقية انها امور تتعلق بتفاصيل جدول الزيارة لكن مصدرا عراقيا ابلغ ايلاف بأن عدم ادراج لقاء له مع الرئيس الفرنسي نيكوى ساركوزي كان الدافع للتأجيل .

اشارت الرئاسة في بيان صحافي اليوم الى انه من المؤمل ان يقوم الهاشمي بالزيارة في المستقبل القريب حيث يتداول الطرفان العراقي والفرنسي تحديد موعد مناسب لها". لكن مصدرا عراقيا قال ان الرئاسة العراقية اعتبرت ان جدول لقاءات الهاشمي مع المسؤولين الفرنسيين لم ترق له بسبب عدم تضمين الجانب الفرنسي فيها لقاءا للهاشمي مع الرئيس ساركوزي الامر الذي يقلل من اهميتها ومن الرغبة العراقية في مواصلة تطوير العلاقات مع فرنسا سياسيا واقتصاديا وتسليحيا .

وكان مقررا ان يصل الهاشمي الى باريس اليوم في زيارة رسمية تستعرق يومين يلتقي خلالها رئيس الوزراء فرانسوا فييون ووزيرة الاقتصاد كريستين لاغارد . وأوضحت مصادر فرنسية في وقت سابق أن الزيارة يغلب عليها الطابع الاقتصادي حيث سيبحث الهاشمي أبرز ملفات التعاون الاقتصادي بين لبلدين وذكرت انه لن يلتقي الرئيس نيكولا ساركوزي ووزير الخارجية برنار كوشنير.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الفرنسية بنار فاليرو أن زيارة الهاشمي مناسبة لفرنسا لتأكيد رغبتها بالوقوف إلى جانب العراق في هذه المرحلة الأساسية من أجل إعادة بنائه واعماره . وأضاف إن الزيارة تؤكد التزام فرنسا حيال ضمان استقلال العراق واستعادة سيادته وتعزيز الديمقراطية وسلطة الدولة ومكانته في الأسرة الدولية".

وذكر المتحدث الفرنسي أن زيارة الهاشمي تندرج في سياق الزيارات التي قام بها نائب الرئيس عادل عبد المهدي في نيسان ورئيس الوزراء نوري المالكي في أيار الماضيين إلى باريس وقبل زيارة الدولة المقررة للرئيس جلال طالباني الى فرنسا الشهر المقبل . وكانت العلاقات العراقية الفرنسية قد شهدت نقلة نوعية الى امام عقب زيارة تاريخية قام بها الى بغداد الرئيس نيكولا ساركوزي في العاشر من شباط الماضي وزيارة رئيس الوزراء الفرنسي فييون على رأس وفد اقتصادي رفيع المستوى إلى بغداد في تموز الماضي .

حماس تنفي طلب تأجيل توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية

نفت حركة حماس ما أشيع عن مالبتها مصر بتأجيل توقيع اتفاق المصالحة بسبب تداعيات طلب السلطة الفلسطينية

القاهرة: نفى عضو المكتب السياسي لحركة حماس‏ محمود الزهار‏ أن تكون حركته قد طلبت من مصر تأجيل توقيع اتفاق المصالحة بسبب تداعيات طلب السلطة الفلسطينية إرجاء مناقشة تقرير القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون في مجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة، والذي ينتقد الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة في ديسمبر/كانون الاول الماضي.

وكان رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة اسماعيل هنية وجه الاثنين الماضي اتهام مباشر لعباس بالوقوف وراء عدم تصويت المجلس على تقرير غولدستون بشأن تحقيقات محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة.

ونقلت صحيفة "الاهرام" المصرية اليوم الخميس عن الزهار قوله‏ "إن حماس متمسكة بالمصالحة‏، حتي لو صدر قرار بتأجيل موعد التوقيع عليها لأن الأجواء غير ملائمة لذلك الآن في ظل تبادل الاتهامات بسبب تقرير غولدستون‏".‏

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط قوله ان مصر لم تحط علما بتأجيل عرض تقرير غولدستون علي مجلس حقوق الإنسان، مضيفا "ولو علمت بهذا لنصحت بعدم المضي فيه،‏ كما أنه لا توجد لدي مصر معلومات عن أي دولة عربية أحيطت به علما‏".‏

وعلى صعيد الاوضاع في القدس، قال أبوالغيط أن مصر بذلت جهودا كبيرة خلال الأيام الماضية من أجل وقف التوتر حول المسجد الأقصى شملت اتصالات مكثفة مع كل من الأمين العام للأمم المتحدة‏ بان كي مون وأعضاء الرباعية الدولية‏ وعلى الجانب الإسرائيلي،,‏ مشددا على أن مصر "رئيسا وحكومة وشعبا" تولى اهتماما بالغا بالمسجد الأقصى‏.

مجلس الأمن يتوصل إلى حل وسط بشأن مناقشة " غولدستون "

فيما دعت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس حماس وكافة الفصائل الفلسطينية إلى تشكيل إطار وطني تكون مهمته تفعيل تقرير غولدستون في المؤسسات الدولية، ذكر دبلوماسيون ان الدول الغربية في مجلس الامن رفضت عقد " اجتماع طارئ " يخصص لمناقشة التقرير. واتفقت الدول بدلا من ذلك على بحث التقرير في إطار مناقشة عامة حول الوضع في الشرق الاوسط في 14 تشرين الاول / اكتوبر. وتبنى مجلس الامن المنقسم هذا الحل الوسط خلال مشاورات مغلقة.

رام الله، نيويورك: قال نائب أمين سر حركة فتح جبريل الرجوب في مؤتمر صحافي في رام الله اليوم الخميس ان "حركة فتح ترى في تقرير غولدستون شهادة حية ومقنعة لإدانة الاحتلال الاسرائيلي وتوظيفه لملاحقة جرائم إسرائيل ضد شعبنا الفلسطيني وخاصة خلال الحرب الاسرائيلية على غزة".

واضاف ان "هذه مهمة كل الشعب الفلسطيني وقيادته وفصائله وقيادة حركة فتح قررت أن تدعو حركة حماس وكافة الفصائل الفلسطينية الى تشكيل اطار وطني فلسطيني يضم الجميع". واوضح ان هدفه هو "التحرك على المستويين الاقليمي والدولي لتفعيل تقرير غولدستون ونحن في فتح جاهزون لتشكيل اطار وطني فورا لهذه القضية البالغة الاهمية". وتابع ان حركة فتح "تعتبر هذا الاطار ضروريا من خلال جهد فلسطيني مشترك وآليات موحدة تشارك فيها كل القوى الفلسطينية".

وكان مجلس الامن الدولي لحقوق الانسان قرر الاسبوع الماضي ان يرجئ الى جلسته في اذار/مارس 2010 التصويت على قرار حول التقرير. وتعرض عباس الذي أيّد الارجاء، لانتقادات عنيفة من الفلسطينيين ما حمله على تغيير رأيه. ويوجه التقرير الاتهامات الى اسرائيل والى الفلسطينيين ايضا، ويوصي مجلس الامن بإبلاغ المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بالامر، اذا لم يحصل تقدم في غضون ستة اشهر في التحقيقات التي يجريها الطرفان.

وطلب مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان في جنيف من هذه اللجنة اجراء التحقيق، واتهم تقريرها إسرائيل بارتكاب "جرائم حرب" و"جرائم محتملة ضد الانسانية"، خلال هجومها على غزة في كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير الماضيين. وطلبت لجنة غولدستون من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون احالة التقرير على مجلس الامن الدولي لاتخاذ الاجراءات اللازمة والتي يمكن ان تكون الاحالة على المحكمة الجنائية الدولية.

ورأت انه من الضروري في البداية ان يناقش مجلس حقوق الانسان التقرير، قبل احتمال مناقشته في محافل أخرى. وقال نائب السفيرة الاميركية اليخاندرو وولف ان الاعضاء ال15 في مجلس الامن وافقوا على تقديم موعد المناقشة الشهرية بشأن الشرق الاوسط من 20 تشرين الاول/اكتوبر الى الاربعاء المقبل. واضاف "وافقنا فقط على تقديم موعد المناقشة الشهرية حول الشرق الاوسط وستكون كل الوفود حرة في طرح كل المسائل التي ستعتبرها ملحة في هذه المناسبة".

وقال ان تقرير غولدستون "ليس مدرجا على جدول اعمال مجلس الامن (...) والمنتدى الملائم لمناقشته هو مجلس حقوق الانسان". ووصف وولف التقرير بانه "مليء بالعيوب" مشيرا الى ان "المكان الصحيح لمناقشته هو جنيف في مجلس حقوق الانسان". الا ان السفراء العرب في المجلس اعربوا صراحة عن عزمهم الاستفادة من هذه المناقشة لتسليط الضوء على النتائج التي توصل اليها التقرير الذي ينتقد إسرائيل بشدة.

وفي واشنطن جددت وزارة الخارجية دعمها لتأجيل النظر في تصويت مجلس حقوق الانسان على التقرير المثير للجدل. وقال ايان كيلي المتحدث باسم الخارجية الاميركية ان مثل هذا التأجيل سيساعد على خلق ظروف افضل للحوار بعد أن أثار التقرير الذي صدر الشهر الماضي ضجة. وقال كيلي "نفعل كل ما في وسعنا لاطلاق عملية (السلام) هذه، ونريد تخليص طاولة المفاوضات من المشاكل التي يمكن ان تعرقل تقدمنا في هذا الاتجاه".

وقال رياض منصور المراقب الفلسطيني في الامم المتحدة ان الدول العربية اكدت اهمية التوصية الاساسية لتقرير غولدستون والتي "تطلب من اسرائيل والفلسطينيين إجراء تحقيقات (بشأن مزاعم ارتكاب جرائم حرب وربما جرائم ضد الانسانية) باتباع الانظمة القانونية فيها في اطار ستة اشهر كحد اقصى". واضاف انه يجب ان تتم التحقيقات "باشراف لجنة مستقلة من مجلس الامن لضمان ان تجري هذه التحقيقات بنية حسنة وتتماشى مع القانون الانساني الدولي".

واكد السفير السوداني عبد المحمود عبد الحليم محمد الذي يرأس حاليا المجموعة العربية المؤلفة من 22 عضوا في الامم المتحدة ان المجموعة قررت انه يجب "تفعيل" تقرير غولدستون "وعدم تهميشه". وحذر من انه اذا فشل المجلس في تطبيق توصيات تقرير غولدستون "فاننا سنتوجه الى الجمعية العامة للامم المتحدة" التي تضم 192 دولة عضوا.

تحذير فرنسي من استخدام الإرهابيين لمتفجرات مزروعة بأجسادهم

حذرت الاستخبارات الفرنسية من قيام الإرهابيين بهجمات انتحارية على متن طائرات ركاب مدنية بعد إدخال متفجرات إلى أجسادهم ثم تفجيرها بواسطة استخدام الهواتف الجوالة حسبما جاء في صحيفة الفيغارو الفرنسية يوم الاثنين الماضي.

وحسبما جاء في صحيفة شبيغل الألمانية فإنه يقتضي إدخال أشعة أكس للكشف عن مواد التفجير هذه، لكن ما يترتب عليه من أذى يلحق بالركاب يجعل السلطات المعنية تعكف عن استخدامها في عمليات الفحص والتحري، خصوصا بالنسبة لأولئك الذين يسافرون كثيرا.

ويبدو أن هذه الطريقة استخدمت لأول مرة في هجوم القاعدة الأخير ضد نائب وزير الداخلية السعودية الأمير محمد بن نايف أواخر آب (أغسطس). إذ تمكن الإرهابي عبد الله حسن العصيري، 23 سنة، من عبور نقاط التفتيش حاملا في أحشائه مواد متفجرة ثم قام بتفجيرها خلال لقائه بالأمير. ولهذا الغرض تم استخدام هاتف جوال لتفجير الشحنة، لكن جسد العصيري امتص معظم التفجير مما أدى إلى تمزق جسده.

ويسود اعتقاد أن التفجير تم إطلاقه بواسطة رسالة خطية أرسلت من هاتف جوال لكن مصدر الرسالة لم يعرف بعد. وأدى ذلك الهجوم إلى التخوف من أن تبدأ القاعدة بتجريب هذه الإستراتيجية المتمثلة بزرع متفجرات داخل أجساد الإرهابيين وهذا ما سيجعل السفر جوا أكثر خطورة.

لكن خبراء المتفجرات يتدارسون حاليا الطريقة التي تمكنهم من عزل الهواتف الجوالة التي يمتلكها الركاب عنهم خلال وقت السفر، ولعل ذلك يتطلب تسليم هواتفهم قبل الإقلاع إلى كابينة الطيارين واستلامها بعد الوصول. لكن إجراء كهذا سيثير الكثير من احتجاجات الركاب وردود أفعال غاضبة منهم.

قطر تستضيف مؤتمر اقليمي للتنمية الاجتماعية العربية

الدوحة: تبدأ يوم الاثنين المقبل بالعاصمة القطرية الدوحة أعمال المؤتمر الاقليمي حول التنمية الاجتماعية من أجل رؤية جديدة للأمن الانساني بالبلدان العربية بمشاركة 60 من الباحثين العرب والأجانب وممثلين من منظمات وهيئات حكومية وغير حكومية.

ويركز المؤتمر على تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2009 الذي جاء تحت عنوان/تحديات أمن الإنسان في البلدان العربية/ وفي اطار المسار التحضيري للدورة السادسة لمنتدى المستقبل المزمع عقده بالمغرب يومي الثاني والثالث من نوفمبر المقبل بهدف الوصول الى رؤية جديدة للأمن الانساني بالبلدان العربية.

تسجيل حالتي وفاة جديدتين في السعودية بسبب انفلونزا المكسيك

الرياض: أعلنت وزارة الصحة السعودية أنه في إطار المتابعة المستمرة لمستجدات الوضع لمرض إنفلونزا المكسيك فقد تم تسجيل حالتين وفاة ( لمقيم ومقيمة ‏)‏ أصيبوا بفيروس إنفلونزا المكسيك، وأعربت الوزارة عن خالص العزاء والمواساة لأسرة المتوفين وذويهم سائلين المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته .

عرض اول صور ملونة للسعودية في لندن

الرياض: يعرض في قلعة وندسور بلندن يوم غد الخميس أول صور ملونة تلتقط في المملكة العربية السعودية على الإطلاق إضافة إلى مجموعة ثرية من الصور التاريخية النادرة التي التقطتها الأميرة أليس حفيدة الملكة فيكتوريا أثناء رحلتها الاستكشافية التي قامت بها في العام 1357 وبداية العام 1938 م مع زوجها إيرل أثلون كأول فرد من العائلة المالكة البريطانية أو الأوروبية يزور المملكة العربية السعودية والذي تقيمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالتعاون مع السفارة السعودية بالمملكة المتحدة لمدة أسبوعين حيث تمتلك المجموعة الأصلية لصور الأميرة أليس أثناء زيارتها للمملكة التي تشتمل على / 320 / صورة فوتوغرافية نادرة باللونين الأبيض والأسود.

ويشتمل المعرض على صورة فوتوغرافية نادرة باللونين الأبيض والأسود .

وتعكس مجموعة الصور التي التقطتها عدسة الأميرة أليس مراحل الرحلة من غرب المملكة حيث اقتضت زيارتهم عبور الجزيرة العربية إلى شرقها مروراً بالطائف حيث توجهوا إليها بقافلة السيارات مروراً ببئر عشيرة والدوادمي حيث الاستقرار في قصر الضيافة الملكية في البديعة على الضفة الغربية لوادي حنيفة قاموا بزيارة للرياض ثم الدرعية وقد واصلت قافلة الفريق رحلتها من الرياض نحو ساحل المملكة الشرقي على الخليج العربي وتوقفوا في الأحساء فالعقير ثم الدمام ومن هناك ابحروا إلى مملكة البحرين قبل أن يستقلوا الطائرة مغادرين إلى القاهرة ثانية ثم العودة منها إلى وطنهم .

وتشكل هذه المجموعة النادرة من الصور أهمية تاريخية التي تربط المملكة العربية السعودية بالمملكة المتحدة التي أرسى قواعدها الملك عبدالعزيز طيب .

وقد قامت الأميرة بتوثيق رحلتها للسعودية التي استغرقت زهاء ثلاثة اسابيع صورت العديد من أحداثها بصور نادرة لم تنشر من ذي قبل إضافة إلى فيلم سينمائي وكتبت مذكراتها حول الرحلة في صورة خطابات موجهة إلى ابنتها.

العطية يشيد بزيارة الملك عبدالله لدمشق

الرياض: قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية إن الزيارة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى الجمهورية العربية السورية الشقيقة تكتسي أهمية إضافية وتعبر عن حرص مشترك لدعم العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين اللذان يؤديان دوراً مهماً لدعم القضايا العربية والإسلامية في مقدمتها القضية الفلسطينية .

ورأى في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن محادثات خادم الحرمين الشريفين مع فخامة الرئيس السوري ستفتح آفاقا جديدة للعمل العربي .

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "إن النهج والنظرة الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين تجاه قضايا الساعة ومقتضيات دعم العمل العربي المشترك ستؤدي حتما إلى زيادة اللحمة وتعزيز التضامن العربي الذي يمثل الركيزة الأساسية لمواجهة التحديات المحيطة بالمنطقة ولتحقيق تطلعات شعوب المنطقة ولكل ما من شأنه ضمان الأمن والازدهار خدمة لأبناء وشعوب المنطقة وبما يحقق آمالهم وتطلعاتهم " .

وأشار إلى أن زيارة خادم الحرمين الشريفين لدمشق تجدد التأكيد على حيوية الدور الخليجي في دعم العمل العربي المشترك والإسهام الفاعل في قضايا الأمة من اجل تحقيق رفاه وأمن وإستقرار وازدهار دولها وشعوبها .

حرص سعودي - سوري على دفع العلاقات الثنائية


القمة السعودية السورية تدشن صفحة جديدة

العطية: زيارة الملك السعودي إلى سوريا ستفتح آفاقا للعمل العربي

شعبان: المباحثات بين الاسد والملك عبدالله ايجابية

زيارة العاهل السعودي إلى دمشق تستأثر بإهتمام كبير في الأوساط السورية

يواصل الملك عبدالله بن عبدالعزيز زيارته إلى العاصمة السورية تلبية لدعوة الرئيس السوري بشار الأسد، وكانت قد عقدت أمس قمة سورية - سعودية تطرقت إلى جملة من المواضيع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بينها لبنان والعراق واليمن والقضية الفلسطينية إضافة إلى ملف العلاقات الثنائية. وتوترت العلاقات بين الرياض ودمشق في أعقاب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل، رفيق الحريري، مطلع العام 2005، وعادت العلاقات بين البلدين للتحسن مؤخرًا.

دمشق: في الوقت الذي أكد العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس السوري بشار الأسد حرصهما على دفع العلاقات الثنائية بين بلديهما من خلال البناء على ما تم انجازه خلال الفترة الماضية وإزالة جميع العوائق التي تعرقل مسيرة تطور هذه العلاقات وفتح آفاق جديدة للتعاون، اعلنت بثينة شعبان المستشارة الإعلامية والسياسية للرئيس السوري ان المباحثات التي اجراها الزعيمان "ايجابية وبناءة وودية" بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية، وقالت شعبان ان "مباحثات الرئيس السوري بشار الاسد والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز كانت ايجابية وبناءة وودية والعلاقات السورية السعودية تسير في تطور ممتاز وهناك نية قوية لخلق فضاء وجو عربي يحاول ان يستفيد من الطاقات العربية لرفع كلمة العرب على الساحة الاقليمية والدولية".

وكان الملك عبدالله قد وصل إلى دمشق ظهر الاربعاء في زيارة رسمية تستغرق يومين تلبية لدعوة الرئيس السوري بشار الأسد، ويعتقد مراقبون انها ستمهد الطريق أمام طوي صفحة من الجفاء في العلاقة بين البلدين نتيجة لأسباب وعوامل متعددة ومرتبطة بملفات عربية واقليمية تتباين رؤية البلدين لها.

خلال استقبال الرئيس السوري للعاهل السعودي في دمشق - واس

وبحسب وكالة الأنباء السورية فإن القمة السورية السعودية "تناولت علاقات الأخوة والروابط التاريخية التي تجمع سورية والمملكة وسبل توطيد التعاون بينهما في جميع المجالات حيث أكد الزعيمان حرصهما على دفع هذه العلاقات قدمًا من خلال البناء على ما تم انجازه خلال الفترة الماضية وإزالة جميع العوائق التي تعرقل مسيرة تطور هذه العلاقات وفتح آفاق جديدة للتعاون تخدم الشعبين الشقيقين ومصالح البلدين المشتركة وتساهم في مواجهة التحديات التي تعترض سبيل العرب جميعًا في بلدان عربية عدة وخاصة في فلسطين المحتلة والقدس الشريف".

وفي هذا الصدد "دعا الجانبان إلى ضرورة تضافر جميع الجهود العربية والإسلامية والدولية لرفع الحصار اللاإنساني المفروض على الفلسطينيين ووقف الاستيطان في الأراضي المحتلة ووضع حد لتمادي قوات الاحتلال الإسرائيلي المستمر على حقوق الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية والتي كان آخرها محاولة اقتحام المسجد الأقصى".

خادم الحرمين الشريفين يقلد الرئيس السوري قلادة الملك عبدالعزيز - واس

وأكدا على ضرورة اتخاذ الخطوات التي تصون الحقوق العربية المشروعة وتلاحق ما يرتكب بحقها من إجرام يخرق كل المواثيق والأعراف الدولية، وشددا خلال المباحثات على أهمية تطوير العلاقات العربية العربية ومتابعة الجهود المبذولة في سبيل تعزيز العمل العربي المشترك خدمة لمصالح الأمة العربية وقضاياها المحقة وخاصة أن جميع دول العالم تسعى إلى تكتلات إقليمية تعطي لموقعها وزنًا على الساحة الدولية بينما ما زال العرب يعانون من فرقة وانقسام في المواقف الأمر الذي يضعفهم جميعًا، وفق ما جاء في وكالة الانباء السورية.

كما أكد الأسد وخادم الحرمين الشريفين حرصهما على استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين وعلى جميع المستويات في القضايا والملفات التي تهم الشعبين الشقيقين ولا سيما أن ارتقاء العلاقات السورية السعودية سينعكس إيجابًا على مختلف القضايا التي تهم العرب جميعًا.

وبدورها قالت بثينة شعبان ان "مباحثات الرئيس السوري بشار الاسد والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز كانت ايجابية وبناءة وودية والعلاقات السورية السعودية تسير في تطور ممتاز وهناك نية قوية لخلق فضاء وجو عربي يحاول ان يستفيد من الطاقات العربية لرفع كلمة العرب على الساحة الاقليمية والدولية"، وفق المصدر نفسه.

وأضافت ان هذا التنسيق "يضاف الى التنسيق الذي تقوم به سوريا مع الصديقتين تركيا وايران لخلق فضاء اقليمي عربي اسلامي يستطيع ان يواجه التحديات الكبيرة التي تعترض الامتين العربية والاسلامية".

واوضحت ان "المباحثات الموسعة شملت الوضع العربي الراهن الذي في حاجة الى التضامن العربي ليقف في وجه التحديات وما يتعرض له المسجد الاقصى ومدينة القدس والفلسطينيون من اعتداءات اسرائيلية"، واشارت شعبان الى ان "العاهل السعودي اكد ان العلاقات السورية السعودية لها تاريخ عريق وطويل ومتميز من التعاون والتنسيق".

وتحظى زيارة الملك عبدالله لسوريا باهتمام إعلامي غير مسبوق، ووصف السفير السعودي في دمشق الزيارة بالتاريخية، نظرا إلى توقيتها وللتطورات المتلاحقة التي تشهدها المنطقة، ونقلت قناة العربية الفضائية عن السفير عبدالله بن عبدالعزيز العيفان، قوله إن هذه الزيارة "ستؤسس ثنائية وعربية كبيرة وإن نتائج هذه الزيارة ستظهر قريبًا".

وعما اذا كان لقاء القمة السورية - السعودية سيمهد لمصالحة سورية مصرية قال العيفان إن "دعوة العاهل السعودي خلال قمة الكويت للمصالحة العربية مستمرة وإن حكمة القيادة في كل من السعودية وسوريا ومصر يمكن ان تحقق تطلعات الامة العربية".

... والرئيس السوري يقلد خادم الحرمين الشريفين وسام أمية الوطني ذي الوشاح الأكبر - واس

حسين الجسمي يفتتح أولى حلقات "نجم الخليج" على قناة دبي


بيروت: أيام قليلة تفصل جمهور قناة دبي، إحدى قنوات مؤسسة دبي للإعلام عن انطلاق برنامج "نجم الخليج" الذي سيبث على الهواء مباشرة مساء الأحد (11 أكتوبر) من المسرح الكبير في بيروت الذي تم تجهيزه بأحدث التقنيات والمؤثرات البصرية والديكورات الخاصة التي صممت خصيصاً للبرنامج الغنائي الخليجي الأضخم على شاشات التلفزة العربية، والذي يتيح للمواهب العربية الشابة بين (18 ـ 25) عاماً، فرصة التعبير عن مواهبها وقدراتها الفنية للوصول إلى النجومية والشهرة في عالم الغناء باللهجة الخليجية.
وفي هذه المناسبة أكد عبد اللطيف القرقاوي مدير قناة دبي، أن النجم الإماراتي "حسين الجسمي" سيطل على جمهوره في الحلقة الأولى من برنامج "نجم الخليج"، فيما سيقدم المتسابقون "ميدلي" مجموعة من الأغاني المختارة من أشعار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، والتي ستكون إعلان بداية منافسات هذا البرنامج.
مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الحلقات المقبلة ستستضيف أشهر نجوم الغناء الخليجي في العالم العربي، والذين سيقدمون روائع الأغنيات والألحان التي تابعها الجمهور على امتداد الوطن العربي الكبير، في الوقت الذي قام الفنان الإماراتي "فايز السعيد" سفير الألحان بتلحين أغنية خاصة بالبرنامج سيقوم بغنائها المتسابقون ال14 الذين سيخوضون المنافسات للفوز بلقب نجم الخليج.
وتحدث مدير قناة دبي عن الاستعدادات الكبيرة التي تم من خلالها تجهيز المسرح الخاص، وذلك من خلال أحدث التقنيات العالمية في مجال "الغرافيكس"، في الوقت الذي سيتابع فيه الجمهور أحداث الحلقة الأولى والذي سيصل عدده إلى أكثر من 400 شخص، إلى جانب الآلاف عبر شاشة قناة دبي وعلى الهواء مباشرة.
وأضاف عبد اللطيف القرقاوي حديثه متابعاً:
ـ لا شك أن الجمهور سيلاحظ الجهد الكبير الذي بذله فريق البرنامج من تقنيين وفنيين وفنانين، وهنا لا بد من الإشارة إلى الجهد الذي يبذله الملحن الكويتي المبدع "عبد القادر هدود" الذي يعتبر المشرف الموسيقي والمسؤول عن جولة اختيار المتسابقين في الدول العربية، بالإضافة إلى كونه المشرف الرئيسي والمرجع الفني والموسيقي للأصوات المشاركة في "نجم الخليج" على مدى الأسابيع المقبلة، و"غادة غصن" خبيرة التنمية البشرية والمسؤولة عن راحة المشتركين ومساعدتهم على إزالة التوتر والثقة بالنفس وتطوير الطاقة على المسرح والحفاظ على الوزن، و"هشام عطوة" مدرب الأداء المسرحي لمساعدة المشتركين على تقديم أفضل ما لديهم وتعليمهم الوقوف أمام الجمهور، و"طوني بايع" مساعد المشرف الموسيقي، و"شربل ريشا" مشرف التدريبات الرياضية الصباحية (Boot Camp) بمعدل مرتين في الأسبوع.
إلى جانب لجنة التحكيم التي تضم كل من الفنانين النجوم: عبد الله الرويشد، ديانا حداد، فايز السعيد، والتي ستعلن عن نتائجها مباشرة بعد انتهاء المتسابق من تقديم فقرته الغنائية، مما يتيح للجمهور التصويت لنجمه المفضل طوال الأسبوع، وهذا مما يحسب للبرنامج الذي يولي أهمية خاصة للجمهور المتابع.
كما سيلاحظ الجميع الرقصات الفلكلورية والتي سيؤديها أكثر من 40 راقصاً والتي تم تصميمها وتنفيذها بما يتلائم مع خصوصية البيئة الخليجية، في الوقت الذي تم فيه جلب الألبسة والاكسسوارت الخاصة من مناطق متعددة في الخليج العربي، كما تم الاستعانة بمدربين ومصممين من المملكة العربية السعودية ومصر ولبنان والكويت، كمصصم الرقص اللبناني العالمي "مازن كيوان"، وخبير رقصات الخليجية الفلكلورية الخليجية والعرضة، السعودي "بندر بن صالح بن محمد السقامي".
فيما سيكون متابعو قناة دبي على موعد يومي ضمن برنامج "يوميات نجم الخليج والذي سيبث بمعدل خمس حلقات أسبوعياً لمتابعة التدريبات اليومية التي يخضع لها المشاركون الشباب من قبل مدربين مختصين على درجة عالية من الكفاءة والمهارة، والتي ستقدم بطريقة مختلفة وتحمل الكثير من التميز بما يتماشى مع خصوصية المجتمعات الخليجية والعربية، حيث سيلتحق المتسابقون بصفوف تدريبية تبدأ من التاسعة صباحاً حتى الخامسة بعد الظهر، يشرف عليها مختصون في مجال المسرح والغناء والموسيقى والإعلام، مما يتيح لهم الإلمام بكافة النواحي الفنية، إلى جانب زيارة الإعلاميين والصحفيين من مختلف البلدان العربية وصفوف خاصة بالتدريب الصباحي بمعدل مرتين أسبوعياً.
تبث حلقات "نجم الخليج" مساء كل أحد الساعة: 22:30 بتوقيت الإمارات، الساعة: 21:30 بتوقيت السعودية، والإعادة يوم السبت الساعة: 16:00 بتوقيت الإمارات، فيما تبث حلقات "يوميات نجم الخليج" من الأحد إلى الخميس الساعة: 20:00 بتوقيت الإمارات، الساعة 19:00 بتوقيت السعودية، والإعادة الساعة: 15:30، والساعة: 02:00 بتوقيت الإمارات.

بعض النصائح للمصابين بالانفلونزا المكسيكية

نصائح عدة يطلقها المختصون لتفادي الانفلونزا المكسيكية ومعالجتها لدى الاطفال والبالغين للحد من انتشار هذا الوباء بقدر الامكان.


د. عامر صادق: على الإنسان أن يعرف ما هي الأعراض التي تجعله يشك في كونه مصابًا بالأنفلونزا مما يدفعه إلى مراجعة المؤسسات الصحية لتلقي العلاج، فإذا كان لديك بعض أو كل من الأعراض التالية الحمى، السعال، احتقان الحنجرة، سيلان الأنف، الآم في الجسم، صداع، قشعريرة، تعب و أحيانا إسهال و تقيؤ فيجب عليك طلب المساعدة الطبية، علمًا أنه يمكن في بعض الأحيان الإصابة بالأنفلونزا بدون حمى، كما أن ليس كل من لديه بعض هذه الأعراض يعتبر مصابًا و لكن إذا ظهرت عليك بعض من هذه الأعراض في هذا الموسم يجب عليك أولا أن تبقى في المنزل و تتجنب الاحتكاك مع الآخرين قدر الإمكان ما عدا الأشخاص الذين يقدمون لك الرعاية الصحية و هذه نقطة مهمة جدا للحد من انتشار أنفلونزا المكسيك.

ومما يجعلنا أكثر تفاؤلا في الوقت الحاضر أن معظم الأشخاص المصابين بأنفلونزا المكسيك كانت لديهم أعراض خفيفة و لم يكونوا بحاجة إلى رعاية طبية أو أدوية مضادة للفيروس و هذا ينطبق على الأنفلونزا الموسمية أيضا..
و لكن هناك أشخاص معرضون للإصابة الشديدة و مضاعفات الأنفلونزا أكثر من غيرهم و يجب عليهم استشارة الطبيب فور ظهور هذه الأعراض و هؤلاء هم:

-الأطفال اقل من 5 سنوات
-الأعمار من 65 سنة وما فوق
-النساء الحوامل
-لأشخاص المصابون ب: السرطان، أمراض الدم، الكلى، أمراض الكبد، أمراض الدماغ و الجهاز العصبي. ولكن هذا لا يمنع من أن يصاب الأشخاص المتمتعون بصحة جيدة بأعراض شديدة و مضاعفات أنفلونزا المكسيك و لكن بنسبة ضئيلة جدًا أما الأعراض التحذيرية الطارئة التي تستوجب على أي منا طلب المساعدة الطبية فورًا لتلقي العلاج بغض النظر عن الوضع الصحي سابقًا فهي:

عند الأطفال:

-صعوبة في التنفس
-ازرقاق الجلد
-عدم القدرة على الاستيقاظ أو التفاعل مع الآخرين
-أعراض الأنفلونزا التي تختفي تم تعود مع الحمى و زيادة في السعال
-حمى مع طفح جلدي

عند البالغين:

-صعوبة في التنفس
-آلام في البطن أو الصدر
-دوار مفاجئ
-ارتباك أو تشوش
-تقيؤ شديد

وهنا يجب التأكيد على أنه في حال عدم وجود أعراض شديدة فلا داع للذعر و الذهاب إلى المستشفى أو لأقسام الطوارئ المخصصة لهذه الأنفلونزا لأن وجودك هناك قد يزيد من احتمال التقاط الفيروس وتصاب بالعدوى من المرضى الموجودين هناك و في هذه الحال يفضل استشارة الطبيب الخاص بك أو طبيب الحي قبل الذهاب إلى الطوارئ أو المستشفى أما من ناحية الأدوية فهناك أدوية مضادة للفيروس و هي تعالج الأعراض بسرعة و تمنع المضاعفات أيضًا و يفضل إعطاؤها للمرضى شديدي المرض و الذين يحتاجونها فعلا أو الذين لديهم مضاعفات.
و يوصي مركز السيطرة CDC بالبقاء على الأقل 24 ساعة بعد زوال الحمى و الأعراض الأخرى المصاحبة لها في البيت بعيدًا عن العمل أو المدرسة و كذلك السفر أو حضور المناسبات الاجتماعية و التجمعات العامة أو التسوق أما إذا كنت مضطرًا لترك المنزل لأي سبب كان فيجب عليك ارتداء القناع و تغطية الفم و الأنف عند السعال بمنديل و غسل اليدين مرات عدة لمنع نشر الفيروس إلى الآخرين. و في النهاية، نستطيع أن القول انه لا داعي للقلق كثيرًا.

إحباط جريمة احتيال لشبكة من القراصنة في مصر والولايات المتحدة



إحذروا النصابين لدى استخدام المواقع الاجتماعية على الانترنت

واشنطن تتحصن إلكترونيًا بقوة وقائية دولية ضد الهاكرز

إنذار قضائي بريطاني ضد تجاوزات الإنترنت

عشر طرق قد تجعلك ضحية لمؤامرات الهاكرز

أفادت تقارير صحافية أن السلطات المصرية والأميركية أفشلت مخططًا إحتياليًّا لقراصنة، يهدف إلى سرقة أموال من آلاف الحسابات في المصارف الأميركية "يلز فارغو" و"بنك أميركا"، وقد استخدموا البريد الالكتروني لتضليل ضحاياهم وسرقة أرقام حساباتهم الخاصة. ووجهت الاتهامات الى حوالى 100 شخص معظمهم من الولايات المتحدة الأميركية، يواجهون اتهامات بالتآمر لارتكاب جريمة خداع إلكتروني واحتيال مصرفي.

القاهرة: فيما وصفت بأنها أضخم عمليات الاستقصاء البحثي لإحدى جرائم الاحتيال الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت في تاريخ الولايات المتحدة، تمكّنت عناصر من الشرطة في كل من مصر والولايات المتحدة من إحباط مخطط احتيالي كان يهدف إلى سرقة أموال من آلاف الحسابات داخل المصارف الأميركية، حسب ما أفادت صحيفة التلغراف البريطانية. وأشارت إلى أن الشرطة وجهت اتهاماتها في تلك الواقعة إلى ما يقرب من مئة شخص، وأن ما يزيد عن نصفهم محتجزون في الولايات المتحدة، حيث يتركز معظمهم في جنوب كاليفورنيا، ونيفادا، وكارولينا الشمالية، والبقية في مصر.

وتزعم لائحة الاتهام التي قُدِمت في لوس أنجلس أن قراصنة (هاكرز ) مصريين قاموا باستخدام العديد من الإيميلات لتوجيه ضحاياهم إلى مواقع بنوك وهمية على الإنترنت، حيث كان يُطلب منهم تقديم أرقام الحسابات الخاصة بهم. وهو ما كان يسمح للقائمين على المخطط الاحتيالي بشنِّ هجوم على تلك الحسابات. وتقول الصحيفة ان تمكّن الشرطة من إحباط هذا المخطط واعتقال هؤلاء المجرمين يأتي تتويجًا لعملية استقصاء دولية بدأت قبل عامين تحت مسمى كودي هو "Operation Phish Phry ". هذا ويواجه المدانون اتهامات بالتآمر لارتكاب جريمة خداع إليكتروني واحتيال مصرفي، في حين أشارت الصحيفة إلى أن آخرين اتهموا أيضًا بارتكاب جريمة سرقة الهوية الآخذة في الازدياد والتآمر لارتكاب جريمة احتيال حاسوبي.

وفي غضون ذلك، نقلت الصحيفة عن كيث بولكار، القائم بأعمال مساعد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI في لوس أنجلس، قوله: "إن التطوّر التقني الذي استعان به المتهمون في جريمتهم يمثل نموذجًا متطوّرًا ومقلقًا بالنسبة إلى الطريقة التي ترتكب من خلالها الآن جرائم سرقة الهوية. كما يتم تجنيد الجماعات التي تتميز بدهاء جنائي هنا وبالخارج لتجميع التكتيكات والمهارات اللازمة لارتكاب جريمة سرقة منظمة يساعد الكمبيوتر في إتمامها، بما في ذلك القرصنة، والاحتيال، وسرقة الهوية، وسط جشع ورغبة مشتركة في النصب على الأميركيين". ويأتي إحباط هذا المخطط عقب وقوع خرق أمني آخر استهدف من خلاله القراصنة مئات الحسابات على بريد "الهوتميل".

وفي غضون ذلك، أفردت صحيفة "واشنطن بوست " الأميركية تقريرًا للحديث عن تلك الواقعة، قالت فيه ان السلطات في كاليفورنيا ونيفادا وكارولينا الشمالية ألقت القبض على 33 شخصًا يوم أمس الأربعاء كجزء من حملة دولية على "واقعة للخداع" والاحتيال تتم عبر البريد الإلكتروني للنصب على الأشخاص من أجل سرقة تفاصيل بياناتهم الشخصية وكذلك المالية بتحويلهم إلى مواقع إلكترونية وهمية. وذكرت الصحيفة أن مكتب التحيقيق الفدرالي (FBI) أشار إلى أن السلطات في مصر وجهت اتهاماتها لما لا يقل عن 47 شخصًا من المتآمرين المتشاركين (غير المدانين حتى الآن) في تلك الواقعة المستمرة منذ يناير / كانون الثاني عام 2007 وحتى شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

ووفقًا للائحة الاتهام التي أعيدت الأسبوع الماضي من قبل هيئة محلفين اتحادية في لوس أنجلس، فقد استعان المتهمون في مصر بإيميلات لجذب عملاء مصرفي "ويلز فارغو" و"بنك أوف أميركا" وتوجيههم إلى مواقع بنكية زائفة على الإنترنت من أجل سرقة أسماء المستخدمين وكلمات السر الخاصة بهم. ثم قام المتهمون المصريّون باختلاس الأموال من حسابات الضحايا وقاموا بتحويلها إلى حسابات أخرى جديدة قام بفتحها المتهمون الموجودون في الولايات المتحدة. من جانبها، قالت لورا إيميلر، الناطقة باسم المكتب الميداني لمكتب التحيقيق الفدرالي (FBI) في لوس أنجليس، ان تلك المجموعة تمكنت – وفقًا لما يُعتقد – من خداع عديد الآلاف من الأشخاص بالإيقاع بهم في فخ التنازل عن أوراق اعتمادهم المصرفية على الإنترنت. وفي الوقت الذي وجهته فيه اتهامات للمجموعة بتحويل مبلغ يزيد عن 1.5 مليون دولار إلى حسابات وهمية، نفت إيميلر أن يكون قد تم سحب كل هذا المبلغ نظرًا لقيام البنوك في نهاية الأمر بالتعاون مع السلطات لتحديد الحسابات التي تتلقى تحويلات احتيالية.

الإتحاديّون في المغرب يبحثون في مصيرهم السياسي

يبحث حزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة في المغرب في مستقبله السياسي، ومصير اعضائه في الحكومة بعد الخسارة الكبيرة التي مني بها في الانتخابات البرلمانية. إذ تواترت انباء اخيرًا أنه يبحث بين خيار البقاء في الحكومة أو الانضمام الى صفوف المعارضة. ويؤكد محمد ضريف، استاذ العلوم السياسية بجامعة المحمدية في حديث لـ "إيلاف" أنّ "الانقسام في الحزب كان واضحًا، قبل تاريخ الانتخابات، بين من يريد الرجوع إلى المعارضة و من يتشبث بالمشاركة في الحكومة".

الدار البيضاء: يمر البيت الداخلي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (أحد أكبر مكونات اليسار في المغرب) بمرحلة دقيقة، سيترتب عنها تحديد مصيرها السياسي، الذي يقف أمام بابين الأول يقود إلى الباب في الائتلاف الحاكم، والآخر يجره إلى الالتحاق بصفوف المعارضة والنزول من قطار الوزير الأول عباس الفاسي. وبدأت بوادر تجدد النقاش حول هذا الأمر، بعد تواتر أنباء دخول اتحاديين في سباق مع الزمن لجمع التوقيعات التي تخولهم إسقاط وزرائهم من الحكومة.

وأشارت إلى ان أعضاء من المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي، محسوبين على التيار المطالب بالخروج إلى المعارضة، شرعوا في التعبئة لجمع ما يكفي من توقيعات أعضاء برلمان الحزب لتحقيق النصاب القانوني، الذي يخول عقد دورة المجلس قبل نهاية شهر تشرين الثاني (أكتوبر) الجاري، دون انتظار قرار المجلس الوطني. ويأتي هذا في وقت انعكس هذا الخلاف على الائتلاف الحكومي، إذ تضاربت الأنباء عن احتمال إجراء تعديل حكومي بسبب "الأزمة الاتحادية"، وهو ما استبعده سياسيون ومحللون، معتبرين أن "المسألة داخلية سيحسمها الحزب بالطريقة الصحيحة والمناسبة".

وقال محمد ضريف، استاذ العلوم السياسية بجامعة المحمدية، إنه "بعد النتائج التي حققها الحزب في الانتخابات البرلمانية، إذ كان من أكبر الخاسرين، تجدد النقاش حول مسألة البقاء في الحكومة. وكان هناك انقسام واضح، قبل هذا التاريخ، بين من يريد الرجوع إلى المعارضة و من يتشبث بالمشاركة في الحكومة، وهو ما دفع إلى إبعاد الكاتب الأول السابق للحزب محمد اليازغي، بعد أن جرى تخييره بين منصب الكاتب الأول وبين وزير دولة بدون حقيبة، فاختار المنصب الأخير".

وذكر محمد ضريف، في تصريح لـ"إيلاف"، إلى أن "هذا الخلاف تجدد داخل الحزب بعد انتخابات المجالس البلدية، في 12 حزيران (يونيو) الماضي، لأن هناك من يرى أن النتائج المسجلة، التي كانت سلبية، سببها المشاركة في الحكومة"، مبرزًا أن هذا الموقف دفع "الكاتب الأول الحالي، بعد الواحد الراضي، إلى اقتراح إمكانية طرح المسألة للتصويت"، مشيرًا الى أن كل الاحتمالات واردة، وان الطرف الذي ستكون لديه القدرة على تعبئة أعضاء المكتب السياسي، ستكون له الأفضلية.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة المحمدية أن "هناك احتمالاً في أن ينتقل الحزب إلى المعارضة، مع بقاء وزرائه في الحكومة، كما فعل الأصالة والمعاصرة في حالة وزير التعليم أحمد اخشيشن، الذي جمد عضويته بعد انتقاله إلى صفوف المعارضة. غير أن هذا الاحتمال يبقى صعبًا لأن الاتحاد الاشتراكي لا يمكنه تجميد عضوية كاتبه الأول"، وخلص إلى القول "خروج وزراء الاتحاد من الحكومة ليس بيد الحزب وحده".

وكانت مؤشرات التباعد بين الاتحاديين والاستقلاليين، الذين يقودون الحكومة الحالية، واضحة منذ الإعلان عن تشكيل حكومة عباس الفاسي، في نوفمبر/تشرين الثاني 2007، ووصف الاتحاد الاشتراكي مشاركته بها (5 وزراء) بالمشاركة النقدية، خاصة أن هذه المشاركة وطبيعتها لم تلقَ قبول كل الإشتراكيين بعد تراجعهم الكبير في التشريعيات التي جرت في سبتمبر/أيلول 2007 وارتفاع أصوات من بينهم تدعو إلى العودة إلى صفوف المعارضة.

يذكر انه في كل الملفات الساخنة التي واجهت حكومة عباس الفاسي، كان الإشتراكيون يتخذون موقف المعارضة مثلما حدث بخصوص قرار الحكومة اقتطاع أجور المضربين عن العمل أو إصدار مدونة السير وأخيرًا الإصلاحات الدستورية التي باتت بالنسبة إليهم مطلبًا ملحًا. وكان المكتب السياسي، في اجتماعه الأخير، واصل مناقشة الدخول السياسي الجديد والوضعية السياسية وآفاق التحضير للمجلس الوطني، الذي من المنتظر أن يعقد قريبًا.

طالبان تعلن مسؤوليتها عن اعتداء كابول

اعلنت حركة طالبان على موقعها الالكتروني مسؤوليتها عن تفجير السيارة المفخخة الذي ادى الى مقتل 17 شخصا واصابة 63 اخرين بجروح صباحا امام السفارة الهندية في كابول.

كابول: قالت الحركة في بيان على موقعها الالكتروني ان "الهدف كان السفارة الهندية". وقال المتمردون ان احد "شهدائهم" نفذ العملية الانتحارية ضد السفارة الهندية في ساعة الذروة في شارع تجاري. وجاء في البيان ان "احد شهدائنا ويدعى خالد من منطقة باغمان (في ولاية كابول) نفذ عملية انتحارية صباحا في كابول امام السفارة الهندية". واضاف البيان ان "مسؤولين كبارا في السفارة و35 جنديا اجنبيا وافغانيا قتلوا".

وكانت الداخلية الافغانية اعلنت بعد ظهر الخميس ان الاعتداء الانتحاري الذي نفذ صباحا امام سفارة الهند في كابول ادى الى مقتل 17 شخصا وجرح 63 اخرين. وقال المتحدث باسم الوزارة زمرائي بشاري لوكالة فرانس برس ان "17 شخصا قتلوا، بينهم شرطيان، و15 مدنيا واصيب 63 بجروح، بينهم خمسون مدنيا و13 شرطيا". ولم يعلن حلف شمال الاطلسي مقتل او اصابة اي من جنوده.

روسيا ستعيد النظر في عقيدتها للردع النووي

قال سكرتير المجلس الوطني للامن الروسي اليوم ان بلاده ستعيد النظر في عقيدتها للردع النووي من خلال بعض التعديلات.

موسكو: نقلت وكالات الانباء الروسية عن سكرتير المجلس الوطني للامن الروسي نيكولاي باتروشيف قوله الخميس ان روسيا ستعيد النظر في عقيدتها للردع النووي من خلال تعديل بعض القواعد للجوء الى السلاح الذري. ونقلت الوكالات عن باتروشيف قوله "ان العقيدة العسكرية الجديدة تقضي باجراء تعديلات تتعلق بخيار اللجوء الى ضربات جوية وقائية".

واضاف خلال لقاء مع صحافيين ان الترتيبات الجديدة "ستكون مختلفة بعض الشيء عن تلك المعمول بها حاليا"، من دون ان يفصل التعديلات التي سترد في الوثيقة الجديدة للاستراتيجية العسكرية. ولم يوضح ما اذا كانت روسيا تنوي توسيع الحالات التي قد تلجأ فيها الى السلاح النووي.

واضاف ان "عقيدتنا العسكرية الجديدة ستكون اكثر شفافية ليعلم الجميع في روسيا والخارج كيف نضمن امننا". والعقيدة العسكرية الروسية التي تم تبينها في نيسان/ابريل 2000 تنص على انه يحق لموسكو اللجوء الى السلاح النووي ردا على هجوم ضدها او ضد حلفائها تستخدم فيه اسلحة دمار شامل وفي حال تعرضها لهجوم كبير باسلحة تقليدية اذا تبين ان الوضع يهدد الامن القومي.

باكستان تطلب من أميركا الثقة والتكنولوجيا العسكرية

في الوقت الذي يناقش فيه الرئيس الاميركي باراك أوباما مع كبار مستشاريه استراتيجية الولايات المتحدة تجاه باكستان ناشد وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي واشنطن منح بلاده "الثقة" ونقل التكنولوجيا العسكرية اليها وتخفيف القيود بما يسمح بدخول قدر أكبر من بضائعها للاسواق الغربية.

واشنطن: رفض قرشي المخاوف من أن تكون زيادة المساعدات الاميركية لباكستان مرتبطة بالكثير من الشروط وقال ان اقتصاد بلاده المترنح بحاجة للمزيد خاصة دخول بضائع باكستان للاسواق الغربية بصورة أكبر. وقال "التحدي الذي نواجهه أكبر من هذا بكثير... لا نطلب منكم الاستمرار في تقديم الاموال والمساعدات بل نطلب السماح بوجود أكبر في السوق." وأضاف "تعزيز التجارة مع الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة من شأنه أن يساعد على استقرار اقتصادنا."

وكان أوباما قد قال ان تعزيز المساعدات والتجارة من الادوات التي ينوي استخدامها لمحاربة التطرف الاسلامي في كل من أفغانستان وباكستان. وأقر الكونغرس مشروع قانون لزيادة قيمة المساعدات المقدمة الى باكستان الى ثلاثة أمثالها لتصل الى 1.5 مليار دولار سنويا على مدى السنوات الخمس المقبلة لكن بشروط أثارت عاصفة احتجاجات من باكستانيين رأوا أن هذا ينطوي على اذلال لبلدهم.

وتعثر في مجلس الشيوخ مشروع قانون قدمه أوباما لتعزيز التجارة عن طريق اقامة مناطق اقتصادية خاصة في باكستان وأفغانستان لاسباب من بينها مخاوف تتعلق بمعايير العمل اضافة الى نقاط مثار قلق في أوساط صناعة المنسوجات في الولايات المتحدة.

ويجري أوباما مراجعة لاستراتيجيته في باكستان وأفغانستان. ومن بين القضايا المهمة التي تطرح في اجتماعات الرئيس الاميريكي بكبار مستشاريه مدى الثقة في جهاز المخابرات العسكرية الباكستانية (اي.اس.اي) المثير للجدل والذي يتهمه كثيرون بدعم الاصوليين ومن بينهم مقاتلو طالبان الافغانية. ورفض قرشي هذه الاتهامات وأكد عدم معرفة المكان الذي يختبيء به الملا محمد عمر زعيم طالبان الافغانية والذي تقول واشنطن انه موجود في مدينة كويتا الباكستانية

مسؤولون اسرائيليون يقللون من احتمال اندلاع انتفاضة

نادى زعماء فلسطينيون باعلان اضراب عام ليوم واحد وحذروا من اندلاع مزيد من الاحتجاجات في الشوارع بشأن القدس لكن اسرائيل قللت من احتمال اندلاع انتفاضة على الرغم من أسبوعين من التوترات في المدينة المتنازع عليها.

غزة: وجهت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس النداء لاعلان الاضراب يوم الجمعة في القدس والضفة الغربية المحتلة وقد حذر زعماء فلسطينيون من احتمال نشوب معركة قبل صلاة الجمعة في المسجد الاقصى. والمجمع الذي يضم المسجد مقدس بالنسبة للمسلمين واليهود وكثيرا ما شهد اضطرابات. وتتحكم قوات الامن الاسرائيلية في الدخول الى المنطقة وكثيرا ما تمنع الشبان المسلمين من دخول هذا المكان المقدس بالمدينة القديمة بالقدس مستشهدة بأسباب أمنية. وتصاعدت التوترات قبل أسبوعين حين اشتبكت الشرطة مع محتجين فلسطينيين قرب المسجد الاقصى عشية عيد الغفران (يوم كيبور).

ولم يتضح السبب في اندلاع الاشتباكات لكن النزاع على دخول الموقع المقدس كان أساسه. وساعد تعزيز وجود الشرطة الاسرائيلية وقلة أعداد المحتجين الفلسطينيين نسبيا على استمرار أعمال العنف تحت السيطرة في اشتباكات متفرقة منذ أواخر سبتمبر ايلول. وحذر فلسطينيون يشغلون مواقع بارزة من خطر اندلاع انتفاضة ثالثة لكن اسرائيل حاولت تجنب خوض حرب كلامية بشأن القدس. وقال سيلفان شالوم نائب رئيس وزراء اسرائيل في تصريح لرويترز "لا أعتقد أننا نواجه انتفاضة ثالثة. من يقول هذا يحاول غرس الخوف."

وكان الفلسطينيون قد خاضوا انتفاضتين عنيفتين ضد الحكم الاسرائيلي في اواخر الثمانينات ثم مرة أخرى عام 2000 حين فشلت محادثات السلام واشتبكت جماعات صغيرة من راشقي الحجارة الفلسطينيين مع القوات الاسرائيلية في أحدث جولة من المواجهات وحظرت اسرائيل على بضع قيادات فلسطينية دخول القدس متهمة اياهم بالتحريض. لكن أعمال العنف لم تتصاعد اكثر من هذا.

وذكر مصدر سياسي اسرائيلي أن الحكومة ترى تهديدا خطيرا في تطور الغضب الفلسطيني الى احتجاجات حاشدة والرشق بالحجارة كما حدث في الانتفاضة الاولى في الثمانينات وليس في التفجيرات الانتحارية ضد الاسرائيليين التي ميزت الانتفاضة الثانية عام 2000 والتي لا يؤيدها الان سوى قلة من الفلسطينيين. وقال الملك عبد الله عاهل الاردن في مقابلة مع صحيفة هاارتس الاسرائيلية ان القدس "صندوق بارود" يمكن أن ينفجر وأن يشعر العالم الاسلامي بأسره بأصداء هذا الانفجار.

واتهم محمد دحلان القيادي في حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس اسرائيل بأنها "فتحت معركة القدس." ووجه صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين الاتهام لاسرائيل بأنها "تقوم باشعال الكبريت املة في ايقاد النار." وأشار مصدر في الشرطة الاسرائيلية الى أن تقييمات المخابرات تظهر أن الاضطرابات في القدس الشرقية لن تتصاعد. وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه "أجل هناك اضطرابات لكن على نطاق صغير. ليست هناك استجابة لمحاولات القيام بانتفاضة ثالثة

صحيفة: السي أي آيه عرفت عن منشأة قم قبل الكشف عنها

كشف مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي أي أيه" ليون بانيتا أنه رغم محاولات إيران الحثيثة لإبقاء مفاعل قم النووي، الذي أعلنت عنه مؤخراً، طوال مدة بنائه أمراً سرياً، إلا أن الوكالة عرفت عنه منذ ثلاث سنوات بمساعدة الاستخبارات البريطانية والفرنسية.

واشنطن: نقلت صحيفة "تايم" الأميركية عن ليون بانيتا أنه أُبلغ عن مسألة مفاعل قم خلال فترة انتقال رئاسة البيت الأبيض إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما، أي في كانون الثاني/يناير الفائت.

وقال مدير "سي آي إيه"، المُعين من قبل أوباما، إن موضوع المحطة الإيرانية الجديدة "عرض في ذلك الوقت على أنه شيء لا يعرفه أحد، منشأة سرية"، مضيفاً " لقد أنشئت على جبل"، مشيراً إلى أن هذا الأمر "يطرح علامات استفهام". وقال إن الاستخبارات حاولت الحصول على معلومات إضافية حول حقيقة ما يجري في تلك المنشأة وقامت بتنفيذ مهمات سرية في المنطقة، وقد ساعدتهم الاستخبارات البريطانية والفرنسية التي كانت تعمل أيضاً على رصد المنشأة.

وأشار إلى أن منشأة قم أثارت انتباه وكالات الاستخبارات الغربية بداية في العام 2006 عندما سجلت "سي أي ايه" أنشطة غير اعتيادية على سفح الجبل في تلك المنطقة فالإيرانيون وضعوا بطارية مضادة للطائرات في المكان الأمر الذي كان مؤشراً واضحاً بأن شيئاً هاماً يُبنى هناك. ولفتت الصحيفة إلى أن بانيتا لم يشر أي نوع من العمليات السرية استخدمت أو كيف تمكنت الوكالة من الاستنتاج بأن منشأة قم هي نووية.

ونقلت عن مسؤولين مناهضين "للإرهاب" قولهم فقط "إن معلوماتنا بالاعتماد على مصادر متعددة نمت إلى مرحلة سمحت لنا في بدايات هذه السنة أن نتوصل إلى نتيجة موثوقة بشكل كبير بأن ذلك الموقع هو منشأة نووية سرية". وأشارت "تايم" إلى أنه حتى فصل الربيع كان ما يزال هنالك شك حول ما الذي يتم إنشاؤه بالضبط على ذلك الجبل.

ونقلت عن مسؤولين رفيعي المستوى في الإدارة الأميركية أن البيت الأبيض اعتبر الكشف عن منشأة قم ورقة نافعة في يده يمكن أن يضعها على الطاولة عندما توافق إيران على التفاوض مع القوى الست الأساسية، أي الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا. وقالت لو كان فشل الإيرانيون بالدخول في المحادثات فإن أوباما كان ليكشف عن المنشأة السرية في خطابه أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة التي عقدت في أيلول/ سبتمبر الفائت.

وأشارت إلى أن الأوروبيين كانوا يدفعون إلى الإعلان عن المنشأة على الفور غير أن الأميركيين كانوا أكثر حذراً، ولفتت إلى قول أحد مستشاري الأمن والإرهاب في باريس رولاند جاكوار "يظهر أن الأميركيين باتوا أكثر صبراً في الوقت الذي يمتلئ فيه ملفهم حول إيران، في حين أن الأوروبيين يصبحون أكثر تلهفاً للاهتمام بهذه المسألة"، وبالتالي فإن التحدي كان المحافظة على سرية هذه المعلومات.

وقال بانيتا إنه أمر بالإعداد لعرض هذه المعلومات في الوقت الذي تريد فيه الإدارة الأميركية عرضها على الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أو في حال تسرب للوكالة معلومات عن المنشأة، مشيراً إلى أن كل من الاستخبارات البريطانية والفرنسية والإسرائيلية شاركوا في إعداد المعلومات التي ستعرض.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين أن إيران قررت الإفصاح عن المنشأة فقط لدى اكتشافها بأن المنشأة اكتشفت على الرغم من أنه من غير الواضح كيف عرف الإيرانيون أن واشنطن تعرف عن المنشأة، فقامت طهران عشية اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول الفائت بإرسال رسالة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية تخبرها بوجود منشأة قم. وأضافت أن بانيتا أرسل في اليوم التالي فريقاً إلى مراكز الوكالة الدولية في فيينا لعرض المعلومات الموجودة لديهم.

تدريب أميركي لعراقيين لإنقاذ دبلوماسيين خلال التفجيرات


"الهاشمي الهاشمي يرجئ زيارته إلى فرنسا لعدم لقاء ساركوزي

أعلن الجيش الاميركي في العراق اليوم الخميس عن انتهائه من تدريب مجموعة من العسكريين والامنيين العراقيين على عمليات انقاذ واسعاف للدبلوماسيين والمواطنين العراقيين خلال التفجيرات التي تشهدها مناطق من البلاد بين الحين والاخر.

أسامة مهدي من لندن: قال الجيش الاميركي في بيان صحافي تسلمت "أيلاف" نسخة منه ان الدورة التي أختتمها أطباء عسكريون ينتمون إلى سرية الإسناد الطبي 129 التابعة لوحدة الحرس الوطني لولاية آلاباما الأميركية قامت بتدريس جنود ورجال شرطة وأمن ينتمون لوحدات الجيش العراقي ولهيئات حماية البعثات الدبلوماسية بوزارة الداخليةعلى اصول الإسعافات الأولية ومهارات الطبابة في المهمات القتالية. واضاف ان "تدريب القوات العراقية تم على مهارات تقديم الإسعافات الأولية بجهود تجعلهم قادرين على إنقاذ اكبر عدد من الأرواح."

واطلع المتدربون خلال هذه الدورة على خطوات الإسعاف الأولي اللازم اتخادها لإنقاذ حياة المصابين وشملت كيفية التعامل مع الصدمات والإصابات المفاجئة وتجبير الكسور وطريقة إنعاش القلب والرئتين وتضميد الجروح وغيرها.

واوضح جاكوب ضابط قوات الحرس الوطني لولاية آلاباما بأنه تم في هذه الدورة " تدريب العراقيين على كيفية تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصاب في ساحة العمليات من أجل إنقاذه قبل أن يصل الفريق الطبي المختص أويتم نقله للمستشفى." وقال رجل الامن العراقي علاء الذي يعمل مع قوات حماية الهيئات الدبلوماسية التابعة لوزارة الداخلية العراقية والذي قام بدور المصاب "أنا مرتاح جداً. وأريد من الطلبة ان يحصلوا على فائدة من تدريباتهم."

وبعد الإنتهاء من مرحلة التدريب تم اختبار كل جندي وشرطي عراقي على كافة الحالات التي تمت دراستها من خلال إقتراح حالات إفتراضية لإصابات طارئة ودعوة المتدربين لإقتراح الإجراءات المناسبة التي يجب اتخاذها للتعامل معها. ووصف الجندي حسن مزهر التابع لتشكيل المدفعية في لواء الجيش العراقي 34 التدريبات التي تلقاها خلال هذه الدورة قائلا "لقد كانت مفيدة جدا وسوف تكون مجدية للغاية في ساحة العمليات حيث تم تعلم كيفية تقديم الإسعافات الأولية في حالات الإصابات الخطيرة قبل وصول المساعدة الطبية."

معروف ان عددا من مقار السفارات العربية والاجنبية في بغداد قد تعرضت خلال السنوات الاخيرة الى اعتداءات اودت بحياة عدد من الدبلوماسيين الاجانب وخبراء للامم المتحدة فيما شهد التاسع عشر من شهر آب /أغسطس الماضي تفجيرات عنيفة استهدفت في جزء منها مبنى وزارة الخارجية العراقية وسط العاصمة مما ادى الى مصرع 53 دبلوماسيا عراقيا واصابة عشرات اخرين. وكانت السلطات العراقية قامت في وقت سابق باستحداث تشكيلات مسلحة ضمن قوات وزارة الداخلية مهمتها حماية البعثات الدبلوماسية الاجنبية في البلاد.

الحوثيون يعلنون سيطرتهم على منطقة في شمال البلاد


اعلن حوثيون في شمال اليمن انهم سيطروا على منطقة تقع على الحدود مع السعودية بينما ألغت جماعة مساعدات تابعة للامم المتحدة قافلة انسانية عبر الحدود.

صنعاء: قال بيان للمتمردين في وقت متأخر يوم الاربعاء ان مواطنين سيطروا بالكامل على مبان حكومية في منطقة منبه. وأضاف أن سكانا محليين انقلبوا على السلطات بسبب انتهاكات حقوقية. وأصدر مصدر أمني حكومي بيانا قال فيه ان الجيش قتل 62 متمردا في اشارة الى الحوثيين بمحافظة صعدة الجبلية حيث تعيش غالبية الزيديين الشيعة الذين يمثلون ثلث تعداد السكان في اليمن البالغ 23 مليون نسمة. ولم يصدر تعليق رسمي على الوضع في منبه التي تقع بمحافظة صعدة على الحدود مع السعودية.

وتخشى الولايات المتحدة والسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم من أن يسبب القتال في شمال اليمن واشتباكات الشوارع المتكررة مع الانفصاليين في الجنوب حالة من عدم الاستقرار قد يستغلها تنظيم القاعدة لشن هجمات في السعودية. وعادت القاعدة للظهور من جديد في اليمن خلال العامين المنصرمين وشنت هجمات على أهداف للحكومة وأخرى أجنبية.

ويقول المتمردون الزيديون في شمال البلاد انهم يتعرضون لتمييز ديني من قبل الاصوليين السنة الذين اكتسبوا قوة بسبب علاقات الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الوطيدة بالسعودية. وقررت المفوضية العليا السامية لللاجئين التابعة للامم المتخدة تأجيل قافلة مساعدات كان من المقرر أن تنطلق من السعودية الى اليمن هذا الاسبوع. ولم يتضح ما اذا كان سبب التأجيل هو سيطرة المتمردين على منطقة منبه. وقال مسؤول في المفوضية في الرياض إن القافلة التي كانت ستنقل المساعدات لالفي شخص عالقين بالقرب من الحدود لا تزال في انتظار تصريحات أمنية لها من الجانبين السعودي واليمني.

وشرد القتال الذي اندلع عام 2004 نحو 150 ألف مدني وحذرت جماعة أوكسفام للمساعدات الشهر الماضي من أزمة انسانية وشيكة ويسعى صالح لحشد الدعم العربي لحكومته التي أطلقت عملية "الارض المحروقة" في أغسطس اب للقضاء على الحوثيين.

وقال عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية يوم الثلاثاء ان الدول العربية تؤيد وحدة اليمن. وخرج عشرات الالاف من سكان الجنوب للاحتجاج في هذا اليوم مطالبين الدول العربية بحماية الجنوب الذي ظل دولة مستقلة حتى عام 1990. ويريد هؤلاء الانفصال عن اليمن لشعورهم بالتهميش السياسي والاقتصادي. والتقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ورئيس المخابرات المصرية عمر سليمان الرئيس اليمني في صنعاء قبل أيام

جورج ميتشل يبدأ مهمة جديدة بدون آمال كبيرة

بدأ المبعوث الاميركي جورج ميتشل الخميس مهمة جديدة في الشرق الاوسط في محاولة لاحياء عملية السلام بدون امل كبير في تحقيق تقدم مع التوترات الجديدة التي تزيدها تعقيدا.

القدس: حتى الان لم ينجح السناتور الاميركي السابق الذي ضاعف رحلاته المكوكية الى المنطقة في الاشهر الاخيرة، في تحريك المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين التي تراوح مكانها منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير الماضيين.

واجرى ميتشل محادثات في القدس مع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز قبل ان يلتقي وزيري الدفاع ايهود باراك والخارجية افيغدور ليبرمان. وقال قبل المحادثات "سنواصل جهودنا للتوصل الى استئناف سريع للمفاوضات لاننا نعتقد انها خطوة اساسية للوصول الى سلام شامل". ويلتقي ميتشل الجمعة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وياتي وصول المبعوث الاميركي الى المنطقة بعد القمة الثلاثية في نهاية ايلول/سبتمبر في نيويورك بين الرئيس الاميركي باراك اوباما ونتانياهو وعباس، التي غلب عليها الطابع الرمزي.وقضى ليبرمان على كل امل في تحقيق اختراق خلال زيارة ميتشل بالتأكيد على انه لا يعتقد انه من الممكن التوصل الى اتفاق شامل مع الفلسطينيين.

وقال ليبرمان للاذاعة الاسرائيلية ان "الذين يعتقدون ان بامكاننا التوصل في السنوات المقبلة الى اتفاق شامل يعني انتهاء النزاع لا يدركون الحقيقة. انهم يزرعون الاوهام ويجروننا الى نزاع شامل". واعتبر انه ينبغي ارجاء "المواضيع الصعبة الى وقت لاحق"، مثل وضع القدس حيث عاد التوتر بين العرب واليهود والمستوطنات في الاراضي الفلسطينية المحتلة او حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة، للتركيز على "اتفاق انتقالي".

ويرفض الفلسطينيون هذا الطرح ويطالبون باتفاق شامل. ويتفق المحللون على ان فرص نجاح ميتشل شبه معدومة. وقال الخبير السياسي مارك هيلر من جامعة تل ابيب "ستكون مفاجئة ان تحقق تقدم كبير. ان جورج ميتشل جاء خصوصا لتهدئة الامور".

وتغذي هذا التشاؤم المواجهات الاخيرة في الاحياء العربية في القدس، حول باحة الاقصى الذي يشكل برميل بارود في قلب المدينة المقدسة، والانقاسامات داخل السلطة الفلسطينية التي يترأسها محمود عباس. فقد اصبح وضع عباس ضعيفا ودفاعيا داخل معسكره. فهو يواجه انتقادات لموافقته تحت الضغط الاميركي والاسرائيلي، على ارجاء تصويت مجلس حقوق الانسان على قرار بشأن تقرير غولدستون الذي يتهم اسرائيل بارتكاب "جرائم حرب" خلال هجومها الاخير على غزة.

وفي مواجهة هذه الانتقادات اضطر عباس الى التراجع عن موقفه لمناقشة تقرير غولدستون امام مجلس الامن. وقال المحلل الفلسطيني سميح شبيب ان "مصداقية الرئيس الفلسطينية في نظر شعبه وداخل فتح اصبحت هشة جدا". اما اسرائيل فتشدد على انتصارها اذ ان نتانياهو لم يتراجع قيد انملة في مسألة الاستيطان. واكد ايتان جيلبوار الخبير في العلاقات الاميركية الاسرائيلية ان "جورج ميتشل يواجه مشاكل عديدة لاننا نعرف الآن ان بامكاننا ان نقول لا للرئيس الاميركي وان نضمن بقاءنا".

خلود الفهد: حملة "أريد حقي" لا تخشى المواجهة مع جهات دينية

أحدثت حملة "أريد حقي" التي نظمتها مجموعة من السيدات السعوديات جدلاً واسعًا، بين جميع أطياف المجتمع السعودي ما بين مؤيّد ورافض، في الوقت الذي أصبح تنظيم الحملات على الانترنت سلاحًا مُتاحًا لكل من يرى له حقوقًا أو يرغب في تشكيل رأي معين لدعم توجه ما. فالحملات التي صارت خيارًا أساسيًّا للمطالبة والدعم والمنظمة شخصيًا وحقوقيًا وحكوميًا أو مساندة لذلك بشكل أو بآخر، حققت حضورًا قويًّا.

إلهام يوسف من الرياض : ظهرت مؤخرًا حملة " أريد حقي " التي قامت بتنظيمها مجموعة من السيدات السعوديات تحت إشراف الإعلامية خلود الفهد، التي يثير اسمها الكثير من الجدل، ما بين مختلف التيارات في الشارع السعودي ما بين معجب ومنتقد، وراضٍ ومستهجنٍ، لتعزف على وتر مطالبة المرأة السعودية بالعديد من حقوقها التي ترى أنها مهضومة، وأن دورها مغفل ومهمش في التنمية الوطنية بكافة أشكالها .

" إيلاف" اقتربت أكثر من الحملة من خلال هذا الحوار مع مديرتها التي استرسلت في توضيح بدايات الحملة التي إنطلقت من موقف لها في أحد مراكز الشرطة لتخطي حواجز التفرقة والتمييز بكافة أشكاله، وأمالها في تجاوب الحكومة لحقوق أساسية مثل قيادة المرأة للسيارة، والحاجة إلى جمعيات متخصصة في حقوق المرأة، وكيفية تكاملها مع الحملات التي تصب بشكل أو بآخر في أهدافها، وكذلك احتمالات المواجهة مع جهات دينية وما سوف تلجأ له الحملة في حال فشلها...

- تشاركيني الرأي ولا شك حول أن الحملات لا بد أن تحمل منطلقًا قويًّا وغايات مبررة ؟ .. بداية كيف راودتك فكرة هذه الحملة؟

لا أخفي عنك أن نقطة انطلاق هذه الحملة بدأت من موقف شخصي تعرّضتُ له في أحد مراكز الشرطة لرفضهم دعواي بحجة أني قدمت إلى مركز الشرطة بلا محامٍ وبلا ولي أمر، وبناءً على ذلك فأنا لا كيان لي حتى في جهة رسمية حكومية مثل مركز الشرطة. من هنا بدأت فكرة الحملة بالنسبة إلي، لكنها بدأت عند الكثيرات قبلي وبعدي، عطفًا على مواقف كثيرة تعرضن لها من انتقاص من قيمة مواطنتهن وكيانهن بسبب كونهن نساء ولسن رجالاً. التفرقة والتمييز العنصري ملحوظان وواضحان في بلادي للأسف على الرغم من تغنيهم بالحفاظ على المرأة وعلى قيمة المرأة وعلى عباراتهم الرنانة "أنتي درة وجوهرة"، لذلك لا بد أن تكون هناك وقفة حازمة وجادة ضد كل ما نتعرض له نحن النساء من انتهاكات إنسانيّة وحقوقيّة ضدّنا. وليقيني بأن الجهد الفردي حل غير سليم فآثرت أن تكون هذه الحملة بشكل مشترك وتعاون متبادل. على المجتمع أن يغيّر هذه الذهنية النمطية التي رسمها وشكلها ضد المرأة السعودية وعلى المرأة أن ترفض الضعف في ظل وهم اسمه الخصوصيّة السعودية التي شكلت نماذج مخيفة، وصار الرجل يتفاخر بهذه الخصوصية السلطوية على النساء.

- الكثير من الحملات تحقق حضورًا مظهريًّا ومعنويًّا معقولاً وفي النادر تحقق ثلثي أهدافها؟ هل تتوقعين لهذه الحملة أن يكون لها صدًى لدى المقام السامي؟

بالتأكيد سيكون لها تفاعل إيجابي. لأن كثيرًا من المطالب والحقوق حرمنا منها نحن النساء بحجة درء المفسدة أو الفتنة أو سدًا للذريعة. وعلى سبيل المثال لا الحصر قيادة المرأة للسيارة، فالحكومة لا تمانع أن تقود المرأة سيارتها، وصرحت بأن هذا الموضوع يخص الشعب. إضافة إلى أن الحكومة وقعت اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وهذا دليل على اعترافها بأن التمييز موجود وقائم، لذلك يجب أن نقرّ بأن من يقود العدالة الاجتماعية للمرأة هي الحكومة. أما بالنسبة إلى موقف خادم الحرمين الشريفين ملك الإنسانية، فأنا على يقين بأنه معنا وفي صفنا. في عهده حصلنا على الكثير من المناصب والحقوق، وكل هذه الأمور تزيدني يقينا وقناعة بأن التغيير سيأتي من الداخل ضمن منظومة إسلامية عادلة. إضافة إلى أن مؤسس المملكة الملك عبد العزيز رحمه الله كان يعتز بالمرأة وخاصة انه في مواقف عدة يذكر انه "أخو نورة". نؤمن بأن قيادتنا الحكيمة هي من ستحدث التغيير ومن الداخل لتعيد تشكيل مجتمع جديد يفخر بالمرأة وليس شعارات يرفعها فقط.

- اسم الحملة (أريد حقي) .. فيه تعميم على الرغم من قولك أن المرأة حصلت على مناصب وحضور مؤخرًا وباعترافك... فلماذا التعميم أن جميع حقوقها مسلوبة؟

لا هي ليست كذلك بالتأكيد. فهناك حقوق موجودة لكنها ليست كل الحقوق. عندما أخاطب المتلقي بأنني أريد حقي فقط، فأنا أبعث برسالة ضمنية بأن هذه المطالب هي شرعية بالدرجة الأولى لأننا دائمًا نصطدم مع من يعارض حقوق النساء بقوله بأنهن يردن الانفلات والتحرر من القيم والأخلاق والتفسخ والعري، حتى اختلطت الأمور على العامة، فصار أي حق مشروع هو انحلال وخروج من المنظومة الدينية أو الشرعية . وهذه اللعبة مارسوها ضدنا منذ سنوات مضت، فصارت الكثير من الحقوق محرمة ولا نعرف كيف حرمت علينا على الرغم من أن الدين الإسلامي أول من يكفلها لنا، وعلى رأس هذه الأمور الأهلية المالية الحقوقية المستقلة. فالدّين يعطيني كل الحق في أن أتصرف بمالي كما أشاء وأنا لأني مواطنة سعودية ومجهولة الهوية يستطيع الرجل التصرف بمالي من خلال ورقة وأي سيدة يخفيها تحت الحجاب ويحصل على جميع أموالي وأنا نائمة في منزلي .
هناك حديث أخرجه البخاري أن عبد الله بن الزبير قال في بيع أو عطاء أعطته عائشة والله لتنتهين عائشة أو لأحجرن عليها فقالت أهو قال هذا قالوا نعم قالت هو لله علي نذر ألا أكلم بن الزبير أبدًا، فاستشفع بن الزبير إليها حين طالت الهجرة. وهذا يدل على أن المرأة لها الحق في إبرام العقود والتصرف كيفما شاءت من دون رأي أو وصاية. هناك الكثير من القرارات الحكومية توقفت بناءً على فتوى أو رأي بعض رجال الدين. فهناك ثقافة متوجسة من المرأة بشكل مضحك حتى صار الجنس هاجسًا منوطًا بالمرأة دون الرجل، وصارت المرأة هي من تتحمل كل أخطاء الذكور فنحن الوحيدات على الكرة الأرضية نعامل كمخلوقات ناقصات الأهلية .

- تعتقدين أن التوعية الاجتماعية كافية لحفظ حقوق المرأة السعودية أم نحتاج إلى تنشئة جمعيّات متخصّصة بحفظ الحقوق المسلوبة للمرأة السعودية ؟

التوعية هي من تخلق جمعيات متخصصة لحفظ حق المرأة والتوعية لا تتعارض مع الجمعيات التي تهتم بحفظ حقها، قبل فترة بسيطة أقل من 10 سنوات لم نكن نجد هذا الرفض للواقع بهذه القوة وبهذا الثبات والإصرار. فالجيل الجديد الذي عانى من الأنظمة ومن التضييق على حقوق المرأة هو من يدك هذه العوائق التي تحول دون حصول المرأة على حقوقها في المملكة. والنساء أصبحن هن من يرفضن التعامل معهم كقاصرات، وهذه الأمور شكلتها التوعية أولاً والواقع كذلك . أنا على يقين وثقة بأن هؤلاء النساء السعوديات هن من سيضعن أسس تفعيل الشخصية القانونية للنساء. وهن من سيعملن إلى جانب الرجل وبدعم حكومي بإذن الله على تشكيل شخصية جديدة للمرأة السعودية شخصية قيادية فاعلة على جميع الأصعدة، لأنّ المشكلة ثقافية في الأساس وليست دينية .

- من حديثك السابق نلمح أن الحملة اقتصرت على السعوديات فقط وتجاهلت وجود عربيات يعانين من الوضع نفسه؟ هل يمكن تلمس أن هناك أيضًا تفرقة من نوع ما في مفارقة غريبة مع دفاعك عن المرآة؟

لا، الموضوع ليس عنصرية، لكنه همّ وطني بالدرجة الأولى فالمرأة العربية بشكل عام حصلت على غالبية الحقوق على أرضها وفي المقابل نحن حرمنا من أقل هذه الحقوق على أرضنا. فعندما تنصف المرأة السعودية على أرضها فسينصف معها كل امرأة تعيش على أرض هذا الوطن . نطالب بتغيير قرارات فرضت على السعوديات أولاً, إضافة إلى نقطة أخرى وهي أن غالبية النساء هنا لا حول لهن ولا قوة .

- كما قلت لك مسمى الحملة واسع فلماذا تخطى بعض أهم الملفات الساخنة مثل زواج القاصر ؟

لأني لا أريد لحملة الحقوق المسلوبة أن تتعارض مع أي حملة أخرى فحملة مبادرة الطلاق السعودي التي قامت بها الزميلة هيفاء خالد مشكورة هي حملة تتعرض لكل ما يخص أمور الزواج والطلاق والنفقة والحضانة .. الخ .


- لحظة . لكن من ضمن الحقوق التي طلبت في الحملة أن يتم توفير السكن والمعيشة .. هذه طلبات فضفاضة .. فهل هي ملمح طعن في أن الضمان الاجتماعي الذي يصرف من الملك غير كافٍ للمعيشة؟

بغض النظر إن كان كافيًا أم لا... السؤال هنا مَن هُنَّ المستفيدات من الضمان إذا كانت الشروط التي تنطبق على النساء صعبة ؟ وكلها مكفولة بورقة من ولي الأمر أو من جهة رسمية حكومية أو ورقة طلاق أو ما شابه، فكيف تستطيع المرأة إثبات حقها في الضمان الاجتماعي إذا كانت وحيدة ولا يوجد لديها ولي أمر من يثبت حقها و كونها أنثى؟! . مظاهر العنف الأسري موجودة . إذا كانت هي ذاتها خاضعة لضوابط كثيرة في السفر والعلاج والتملك والزواج والطلاق وغير متاح لها التنقل وليس هناك نساء قائمات على مناصب حكومية أو في المحاكم فإلى من ستذهب لتثبت بأنها تحتاج إلى إعانة الضمان ؟!


- من الملاحظ وكسائر الحملات في البدايات على الأقل، فالشراكة لم تحصر في شخصيات معينة .. هذا الفتح هل ساهم في الإقبال والتقبل للانضمام إلى الحملة؟

على الرغم من أننا في البداية إلا أن هناك تشجيعًا رائعًا ولله الحمد. الوعي الموجود اليوم جعل الكثير من النساء يطالبن بـ تمكين المرأة وبرفع الوصاية المدنية عنها، في السابق كان هناك غياب كبير لثقافة الحقوق عكس اليوم مما جعلني أحظى بتأييد شعبي جميل وتأييد ممن حولي ومن كثير من الإعلاميات والمثقفات السعوديات ولله الحمد أهدافنا تتماشى مع أهداف كل امرأة سعودية تطمح إلى تعزيز مكانة المرأة في رفعة الوطن وتفعيل دورها .


- خلود الفهد... أهداف الحملة تتسم بجرأة واضحة وقوة حضور . على الأقل في شكلها اللفظي أو تمرير بيانها الذي جاء براقًا جدًّا و(غامزًا) لجهات مناهضة على ما يبدو في نظركن... فهل تتوقعي مواجهة ساخنة من فئة متشددة ؟

= ربما أخالفك الرؤية في كونها جريئة . هي مطالب عادلة والصراخ على قدر الألم يا عزيزتي، فطالما حوربنا، وطالما وصفوا السيدات الشريفات المطالبات بحق المرأة بأقذع الأوصاف وبأبشع التهم ولن أنسى ما حييت ردة فعل التيار المتطرف بداية التسعينات عندما تظاهرت للمطالبة بقيادة السيارة على الرغم من أني كنت وقتها طالبة مراهقة لا أفقه في ما يخص حقوق المرأة، لكن ردة الفعل التي حصلت وقتها والتعرض إلى أسماء العوائل، وتوزيع المنشورات المسيئة ونشر الأكاذيب والخطب التي كانت تدعو عليهن من فوق المنابر وتصف رجال هذه العوائل بأوصاف خارجة عن كل دين وعن كل قيم... أنا نتاج هذا الجيل المتطرف والمتشدد وكنت ممن يحضرن حصص غسل الأموات وثقافة القبور والثعابين الصفراء، أنا من جيل كان يدرس بأن حجابك عنوان عفافك. فكل امرأة ليست محجبة هي ليست عفيفة بالتأكيد حسب رأيهم لذلك نحن أولى أن نرد ونصد كل هذه الأكاذيب. نحن الجيل الذي عانى من تغييب متعمد وواضح وإخفاء لكل الأدلة الدينية التي تنصف المرأة وتمنحها حقها في العيش وبكرامة إنسانية بلا استعباد نحن نتاج الجيل الذي تربى على أن رضا الله من رضا الرجل فلكل فعل ردة فعل، ولا تهمني ردة فعلهم ولا حملاتهم فهي تأكيد على نظرتهم الدونية للمرأة .

- أنت تعرفين أن الحملات لا تعني بالضرورة تحقيق الأهداف حتى على المستوى النظري وقد تتوقف عند حضور إعلامي معين، يعني أمامك أمثلة عديدة لحملات ربما بعضها يحمل مضامين وشعارات أقوى... عند فرضية عدم نجاح الحملة فكيف تخططي لمرحلة أخرى أو خطة بديلة إن صح التعبير؟

إذا لم تنجح يكفيني شرف المحاولة. وسأعود من جديد لكني على ثقة بأن تفعيل دور المرأة هو دعم من الحكومة وبأن القيادة الرشيدة حريصة على تغيير الصورة النمطية للمرأة السعودية وبأن تثقيف شرائح المجتمع السعودي هي من الأولويات في الوقت الراهن.
كما أني على يقين بأن إن مناهضة العنف ضد المرأة يجب أن تتصدى له المرأة أولاً فمتى ما وقفت هي لتعارض هذا العنف فصوتها بالتأكيد سيخترق كل فئات المجتمع فالمرأة السعودية ناضجة وكفوء وتستحق الثقة. من المستحق والواجب أن أوجه الشكر الجزيل لكل من قام على هذه الحملة وكل المشاركات بها وأطمح إلى مزيد من التأييد الشعبي والى تنظيم حملات توعوية للنساء في كل محفل. فالتغيير منوط بنا نحن إن كنا نريد الحياة بشكل أفضل أم لا .

مواد التعقيم من الوباء تصبح سلعة رائجة في ألمانيا


مع انتشار وباء أنفلونزا المسكيك في كل بقاع العالم وتفاقم مشاعر الخوف لدى الناس من احتمال انتقال عدواه إليهم بطريقة أو بأخرى، بدأت المؤسسات العامة والخاصة والشركات في ألمانيا بتأمين أجهزة خاصة بالنظافة احترازية. ونتيجة تهافت الناس على شراء المواد المعقمة والمنظفة لزيادة إجراءات النظافة بهدف الحماية من الوباء القاتل، تتبارى حالياً الشركات المنتجة لها في عرض أفضل ما لديها، خاصة في ألمانيا. ومن هذه المنتجات معقم للأيدي. إذ ثبت علمياً بأن الأيدي من أكثر أعضاء الجسم التي تنقل الوباء. إلا أن التركيز لم يعد فقط على المستحضرات التي تعقم الأيدي، بل على مواد تنظيف المنازل وتعقيمها أيضاً، منها ما تنتجه أحد الشركات النمساوية للمواد المعقمة، وهو بخاخ للاستخدام داخل المنازل.

برلين: في كل مؤسسة يدخل إليها المرء، في ألمانيا، إن كانت حكومية أو وزارة أو شركات ومصانع، يلاحظ وجود أجهزة للنظافة والتعميق، لم يسبق أن كان لها حضور من قبل، أو على شكل علبة كبيرة فيها مستحضر لتعقيم الأيدي، واستخدامها سهل، إذ ينبغي فقط الضغط على زر أو ذراع لتنزل المادة المعقمة من زجاجة إلى جانبها لفائف من المناشف القماش موضوعة في علبة للاستخدام مرة واحدة، ثم تغسل أو عبر محارم ورقية معقمة.

وتوضع هذه الأجهزة إما في المدخل أو إلى جانب المغسلة في دورة المياه. كما وضعت بعض المؤسسات في دورات المياه علباً لمستحضرات التعقيم، على من يريد قضاء حاجته، وقبل جلوسه على المرحاض، مسح محيطه بهذا المستحضر بعد تبليل محرمة ورقية به. وتكون علبة المستحضر موضوعة فوق المرحاض.

وسبب كثرة وسائل التعقيم هو تعليمات وزارة الصحة الاتحادية بوجوب الحفاظ على النظافة عبر غسل الأيدي، إما بالصابون أو بمساحيق منظفة أخرى، من أجل منع انتقال عدوى الأنفلونزا المكسيكية.

ونتيجة تهافت الناس على شراء المواد المعقمة والمنظفة لزيادة إجراءات النظافة بهدف الحماية من الوباء القاتل، تتبارى حالياً الشركات المنتجة لها في عرض أفضل ما لديها، خاصة في ألمانيا، حيث أصبحت شروط النظافة، خاصة غسل الأيدي بعد استخدام المرحاض، من الأمور المفروضة أيضاً في المنازل. لذا نرى أن نسبة كبيرة من الناس، وبعد دخول المنزل، وقبل القيام بأي عمل، تتجه إلى المغسلة لغسل اليدين، متبعة بذلك إرشادات الكثير من المختبرات الألمانية ووزارة الصحة الاتحادية.

فعلى سبيل المثال، طرحت الشركة الألمانية OPHARDT Hygiene منتجات عدة في الأسواق، تلاقي كما غيرها رواجاً، لأن الناس يريدون حماية أنفسهم من وباء الأنفلونزا المكسيكية، ومن هذه المنتجات معقم للأيدي. إذ ثبت علمياً بأن الأيدي من أكثر أعضاء الجسم التي تنقل الوباء والعدوى من شخص إلى آخر، لذا يجب المحافظة على نظافتها.

والأجهزة متعددة الأشكال، منها على عامود أنيق، لا يتجاوز طوله المتر ونصف متر، ومن يريد استخدامه يكفيه أن يمرر يده على أحد الأزرار الموجودة حتى يسيل السائل المعقم، وليس مرهوناً بالتيار الكهرباء لوجود بطارية Akku فيه بقوة 12 فولت، وهناك لونان أبيض وفضي، أو ما يعلق على جدار المراحض أو الحمامات أو حتى في مكان العمل، ويحمل الجهاز زجاجة مليئة بمسحوق أبيض أو سائل معقم أو على شكل رغوة بيضاء، يسيل مجرد الضغط على زر، وإلى جانبه علبة صغيرة فيها محارم ورقية.

لكن ليس هناك ضرورة لمسح الأيدي لأن المسحوق المعقم يتبخر بعد ثوان قليلة. ومن أهم المواد المعقمة التي يحتويه السائل مادة الاسبيرتو (الكحول)، وهذا مفيد وعملي للعاملين في ورشات البناء أو المدارس، لعدم الحاجة إلى الماء. وتوجد هذه الأجهزة بالأخص في المؤسسات العامة والشركات الكبيرة، وتعلق أو توضع عند المداخل وفي الممرات، إذا كان عدد الموظفين كبيراً.
وتصنع الشركة نفسها أجهزة فيها صابون سائل معقم، لكن من يستعمله بحاجة إلى الماء والمنشفة.

إلا أن التركيز لم يعد فقط على المستحضرات التي تعقم الأيدي، بل على مواد تنظيف المنازل وتعقيمها أيضاً، منها ما تنتجه أحد الشركات النمساوية للمواد المعقمة، وهو بخاخ للاستخدام داخل المنازل. وحسب قول مسؤول في الشركة، فإن هذا المعقم يحتوي على مادة رفيقة بالبيئة وبصحة الإنسان، ولا تشكل أي خطر عليهما، ويمكن استخدامها لتنظيف المراحيض، خاصة لدى العائلات التي تستقبل الكثير من الزوار، فقد يكون من بينهم من هو مصاب بفيروس معد، وكذلك الحال مع المغاسل وأحواض السباحة والمغاطس. وحذر من استخدام المغاطس في الفنادق، لأنها قد لا تكون معمقة بالشكل المطلوب.

ولهذا الغرض، تنتج شركة Curacid Medical في هامبورغ مستحضر Citrofekt Oeko الرفيق بالبيئة، إلى جانب مستحضرات عدة لتعميق الأيدي، وهو محضر على أساس مادة الأيتانول المعقمة في بخاخ عملي، وهناك أحجام صغيرة يمكن أيضاً حملها في حقيبة اليد. كما يوجد منه "لوشن" مضاد للبكتيريا يمكن استخدامه لكل الجسم، إضافة إلى كمامات فلتر FFP3 صنعت من مواد تمنع دخول الفيروسات والبكتيريا خلال التنفس.

ولتشجيع مستخدمي الإنترنت من شراء منتجاتها، تروج شركة PDF على موقعها لحزمة فيها كتيبات نصائح وقائية للمنزل وأجهزة صغيرة للتعقيم ومواد معقمة للحماية من الأنفلونزا المكسيكية للأشخاص والمؤسسات، وذلك بأسعار منخفضة، لكن يجب شراء الحزمة قبل نهاية هذا الأسبوع.

إلا أن المؤسسة الاتحادية لتقدير مخاطر الأوبئة نصحت بعدم الانجرار للحملات الدعائية التي تقوم بها مصانع المواد المعقمة ومستحضرات التنظيف، دون استشارة طبيب لأنها قد تلحق أضراراً فادحة بصحة الإنسان، وخصوصاً بالذين يعانون أمراضاً مزمنة، أو قد تسبب هي نفسها أمراضاً مثل الحساسية أو الأكزيما، ويقول تقرير للمؤسسة إن النظافة الجسدية والنظافة في المنزل تكفي من أجل ردع أي فيروس، إضافة إلى استخدام المنظفات ومواد التعميق العادية.

ومن أهم تعليماتها، وجوب تغيير خرق تنظيف الأرض والمراحض والحمامات، وعدم استعمالها لمدة طويلة، وتنظيف الثلاجة بشكل منتظم، والتخلص من الزبالة، خاصة في المطبخ، لكن بشكل خاص الحفاظ على النظافة في دورة المياه والحمام والمطبخ وغسل الأيدي مرات عدة يومياً.

زيارة العاهل السعودي إلى دمشق تستأثر بإهتمام كبير في الأوساط السورية



حرص سعودي - سوري على دفع العلاقات الثنائية


القمة السعودية السورية تدشن صفحة جديدة

محلل: لا تأثير لزيارة الملك السعودي على العلاقات مع واشنطن

العطية: زيارة الملك السعودي إلى سوريا ستفتح آفاقا للعمل العربي

شعبان: المباحثات بين الاسد والملك عبدالله ايجابية

إستأثرت زيارة العاهل السعودي الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز في يومها الثاني باهتمام استثنائي من قبل الاوساط السورية الرسمية والإعلامية من حيث توقيتها بعد سنوات من الفتور الذي شاب العلاقات بين دمشق والرياض.

دمشق: قالت صحيفة (تشرين) الحكومية لم يسبق ان حظي لقاء عربي بترقب دولي وإقليمي وإهتمام رسمي وشعبي وإعلامي كما هو حاصل حاليًا في دمشق بمناسبة زيارة خادم الحرمين لسوريا مشيرة الى ان الزيارة " تكتسب اهميتها من توقيتها بعد سنوات مؤلمة من البرود بين العاصمتين اللتين تحملتا لسنوات طويلة عبء قيادة العمل العربي المشترك والدفاع عن مصالح هذه الامة" ما اسهم بتجنيب الامة العربية الكثير من الكوارث والازمات في اكثر من مناسبة.

واضافت ان القمة التي جمعت بين العاهل السعودي والرئيس السوري تتجاوز مفهوم التطبيع وكسر الجليد الذي ذاب بالفعل بين دمشق والرياض منذ مبادرة الملك عبدالله في قمة الكويت بدعوته للمصالحة العربية وطي صفحة الماضي، ولهذا فمن الطبيعي ان يكون جدول اعمال القمة مزدحمًا بمناقشة الكثير من القضايا والملفات التي تشكل بمجملها تحديات كبيرة للدول العربية في هذه المرحلة.

واشارت الى ان هناك الكثير من المخاطر والتحديات التي تفرض نفسها على الامة العربية حاليًا وتحتاج الى موقف عربي موحد للتعامل معها والتعاطي مع آثارها ونتائجها وفي مقدمتها الاوضاع في العراق وفلسطين والازمة اللبنانية والانقسام الفلسطيني والسودان واليمن.

ولفتت الى ان ما يترقبه العرب تحديدًا من القمة السعودية - السورية هو التركيز على اصلاح البيت العربي من الداخل والعمل على تسوية الخلافات القائمة حاليًا في اكثر من دولة عربية او تلك القائمة بالفعل بين بعض الدول فيما بينها مؤكدة ان كل من دمشق والرياض تمتلكان الكثير من الامكانيات والمقومات للقيام بهذا الدور وتحقيق هذه المهمة.

وانتهت الى القول ان القمة السعودية - السورية تستحق بالفعل ان تكون استثنائية من حيث التوقيت والمضمون وما يؤمل ان تسفر عنه المباحثات من نتائج تحتاج الى تنسيق مستمر ومتابعة متواصلة لتجسيدها الى سياسات ومصالحات تساهم باعادة الامة العربية الى خط سيرها الصحيح معربة عن أملها في ان تكون القمة "البداية الخيرة" التي تعقبها خطوات قادمة لتحقيق ذات الهدف في القريب العاجل.

ومن جانبها، قالت صحيفة (الثورة) "ان امن المنطقة واستقرار يحتاجان الى الفعل العربي الذي يحتاج الى سوريا والسعودية وبالتالي ثمة فضاء واسع للحركة بالاتجاهين العربي والاسلامي حيث الدول المجاورة المعنية تركيا وايران بصورة رئيسية".

واكدت الصحيفة ان لقاء القمة يقدم مستندًا داعمًا كبير الاهمية لخروج المنطقة من دوامة التحديات والاضطرابات وظلال الحروب عل حقبة للسلام والتفاهم والعمل المشترك والتنمية مضيفة ان كل ذلك يحتاج الى الجدار العربي الذي يبدأ باستعادة دعائمه باللقاء السعودي - السوري. وأعربت عن اعتقادها بأن "الموعودين بالفعل السوري - السعودي كثيرون وفي مقدمتهم فلسطين ولبنان والعراق والجولان" الذي يتمثل في التمهيد لعودة العرب الى الساحة الدولية قوة واحدة تكون المساهم الاول في استقرار المنطقة وامنها.

شاهد ايضا