728

الثلاثاء، 1 سبتمبر 2009

جدل أميركي باكستاني بشأن الصواريخ



باكستان أجرت تجارب إطلاق صواريخ حتف 6 أو شاهين 2 بمدى 2000 كلم (رويترز-أرشيف)

اتهمت الولايات المتحدة باكستان بإجراء تعديلات على صواريخ بيعت لها لأغراض دفاعية، وذكرت مجلة تايم الأميركية أن باكستان متهمة بإجراء تعديلات بطريقة غير شرعية على صواريخ مضادة للسفن بهدف إكسابها قدرات جديدة مما يشكل خطرا على الدول المجاورة.

وذكرت مجلة تايم أن الاتهام الأميركي لباكستان بإجراء تعديلات على صورايخ ضد السفن من طراز "هاربون" لتزيد من قدرتها على الوصول إلى مواقع وأهداف بعيدة، إنما يؤدي إلى توتر وإيجاد شرخ عميق في علاقات البلدين.

ونسبت تايم إلى مسؤولين في الإدارة والكونغرس الأميركي قولهم إن إسلام آباد أجرت تطويرا لصواريخ أميركية الصنع من شأنه زيادة قدرة الصواريخ على الوصول إلى أهداف بعيدة، مما يشكل تهديدا أكبر لجارتها الهند.

وأشعل الاتهام موجة جديدة من التوترات بين واشنطن وإسلام آباد، وكان الأميركيون قد نقلوا احتجاجات دبلوماسية غير معلنة في أواخر الشهر الماضي إلى المسؤولين الباكستانيين بشأن تطوير أجيال جديدة من الصواريخ.



الهند أجرت تجارب وأطلقت صاروخ آغني (الفرنسية-أرشيف)
رفض الاتهامات

ورفض وزير الخارجية الباكستاني البارحة الاتهامات الموجهة لبلاده رفضا قاطعا، وقد وجه تلك الاتهامات أحد المسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما وبعض المسؤولين في الكونغرس الأميركي.

وأضافت تايم أن الاتهام أيضا يأتي في فترة تحاول فيها واشنطن حث الجيش الباكستاني على استئناف هجماته ضد حركة طالبان باكستان، والتركيز عليها بدلا من تطوير وتوسيع حجم قواته التقليدية والنووية لاستهداف الهند على المدى البعيد.

ويقول مسؤولون أميركيون إن التوتر الأخير بين واشنطن وإسلام آباد إنما يعود لقيام الأخيرة بتطوير وتعديل صواريخ مضادة للسفن كانت قد اشترتها إبان عهد الرئيس الأميركي السابق رونالد ريغان، باعتبارها أسلحة دفاعية بيعت أيام الحرب الباردة.

وبينما تقول واشنطن إنها زودت باكستان في ثمانينيات القرن الماضي بعشرات الصواريخ من طراز هاربون المضادة للسفن والغواصات، تقول إسلام آباد إنها طورت صواريخ صنعتها هي بنفسها.

انتهاك القانون
وفي حين ناقش مسؤولون في الإدارة الأميركية قضية التعديل على الصواريخ مع رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني في وقت مضى، قال مسؤولون أميركيون إن ما فعلته إسلام آباد يعد انتهاكا للقانون الأميركي بشأن بيع الأسلحة.

ويدعي مسؤولون أميركيون أن باكستان أجرت تعديلات على الصواريخ الأميركية كي تكسبها قدرة على الوصول إلى أهداف على البر في الدولة المجاورة وهي الهند.

"
باكستان تمتلك برنامجا شاملا لصناعة الأسلحة وقادرة على تصنيع شريحة عريضة من أنواع الأسلحة المختلفة مثل صورايخ أرض أرض وضد الدبابات وأرض جو والصواريخ البالستية وغيرها
الفريق الباكستاني المتقاعد شاه مسعود
"
وقال بعض الخبراء العسكريين الباكستانيين إن الاتهامات الأميركية ليست ذات أهمية كبيرة، ونسبت المجلة إلى الفريق الباكستاني المتقاعد شاه مسعود قوله إن بلاده تمتلك برنامجا شاملا لصناعة الأسلحة، وإنها قادرة على تصنيع شريحة عريضة من أنواع الأسلحة المختلفة، مثل صورايخ أرض أرض وضد الدبابات وأرض جو والصواريخ البالستية وغيرها.

وقالت الخبيرة بشؤون الدفاع الباكستانية عائشة صديقا إن الجيش الباكستاني يعتمد في معظم أسلحته على الصناعات الأميركية، مضيفة أن باكستان لا تنفق الكثير من المال على البحث والتطوير المتعلق بالوسائل الدفاعية، وإن هذا هو ثمن الاعتماد على التقنية الأجنبية.

وأضافت تايم أن أوباما سعى جاهدا لإنعاش العلاقات الهندية الباكستانية، خاصة بعد ما علق بها من شوائب إثر سلسلة التفجيرات التي شهدتها مومباي الهندية، بدعوى أن حسن العلاقات بين البلدين يعدا عاملا قويا في استقرار الأوضاع في أفغانستان.

كما تواجه باكستان اتهامات أميركية بشأن التوسع بترسانة الأسلحة في ظل التجارب المتعددة لإطلاق أنواع مختلفة من الصواريخ مثل تلك التي من طراز "بابور" الموجهة المتوسطة المدى.

وبينما حذر خبراء عسكريون من أنه يمكن تحميل صواريخ "بابور" الباكستانية برؤوس نووية، أوضحت المجلة أن إسلام آباد تبقى تخشى القدرات التي تمتلكها الجارة "اللدودة" الهند وتحسب لها ألف حساب.

المصدر: تايم

خلفا لوالده عبد العزيز الحكيم:عمار الحكيم زعيما للأعلى الإسلامي




عمار الحكيم (يمين) كان يجرى إعداده منذ قترة لقيادة المجلس الأعلى الإسلامي العراقي (رويترز)

اختار المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم رئيسا للمجلس خلفا لوالده عبد العزيز الحكيم الذي توفي الأسبوع الماضي في طهران حيث كان يتلقى العلاج من السرطان.

وقال بيان صادر عن الشورى المركزية للمجلس الأعلى -وهي الجهة التي تقرر بشكل رسمي ونهائي اختيار رئيس الحزب- "إنه تم انتخاب الحكيم بالإجماع".

وكان يجرى إعداد عمار الحكيم منذ فترة لتولي زعامة المجلس الأعلى الإسلامي العراقي خلفا لأبيه الذي اضطلع بقيادة المجلس لما يقارب ست سنوات خلفا لأخيه الذي قتل في انفجار في النجف عام 2003.

ويأتي اختيار عمار الحكيم فيما شكل المجلس تحالفا جديدا باسم الائتلاف الوطني العراقي لخوض الانتخابات المقبلة بدون حزب الدعوة الذي ينتمي اليه رئيس الوزراء نوري المالكي.

ويذكر أن المجلس الأعلى أسس في إيران أثناء حكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وتربطه علاقات وثيقة بحكام إيران.
المصدر: وكالات

جدل بأميركا بشأن تنصير فتاة مسلمة



الفتاة ربطت علاقة عبر الإنترنت بكنيسة وتحولت للمسيحية منذ أربع سنوات (الفرنسية-أرشيف)

أثار تنصير فتاة مسلمة في أميركا جدلا دخلت على خطه وسائل إعلام ومسؤولون في الحزب الجمهوري وقيادات من المسيحيين المحافظين، ووصل إلى أروقة المحاكم.

وتنظر محكمة الأحداث بولاية فلوريدا في قضية الطفلة رفقة باري (17 عاما)، التي يطالب والدها محمد باري بإعادتها إلى حضانته بعد هروبها للإقامة مع قس أميركي وزوجته قاما بتنصيرها عبر موقع "فيس بوك" حينما كان عمرها 13 عاما.

وقد ربطت الفتاة صداقة عبر الإنترنت مع كنيسة أورلاندو بولاية فلوريدا ثم تعرفت على القس بليك لورينز من كنيسة "الثورة العالمية" وزوجته -وهي منصرة أيضا- من خلال إحدى مجموعات الصلاة التابعة للكنيسة على موقع "فيس بوك" الاجتماعي الشهير.

وقال القس لورينز إن رفقة تحولت على يديه من الإسلام إلى المسيحية سرا عندما كان عمرها 13 عاما، وبقي الأمر طي الكتمان أربع سنوات ولم يعرف به أحد إلا مؤخرا.

"
محامي الفتاة اتهم والديها بالارتباط بجماعة الإخوان المسلمين التي وصفها بأنها "منظمة دولية مسؤولة عن ولادة كل منظمة إرهابية إسلامية تقريبا في العالم بما في ذلك تنظيم القاعدة"
اتهام بالإرهاب
وقد أمر القاضي دانيال داوسون بإبقاء رفقة في ولاية فلوريدا وعدم إعادتها إلى أوهايو حتى الجلسة القادمة التي ستنعقد بعد غد، كما أمر بالتحقيق في مزاعم الفتاة بتعرضها للإساءة على أيدي والديها.

وكانت رفقة باري قد اتهمت والدها على محطة "دبليو.أف.تي.في" التلفزيونية الأميركية بأنه يسعى لقتلها بسبب تحولها للمسيحية.

وطالب المحامي جون ستيمبرغر بعدم إعادة الفتاة إلى أسرتها، متهما والديها والجالية المسلمة في مدينة كولومبس -كبرى مدن ولاية أوهايو- بالتطرف، وطلب أن تبقى تحت حماية ولاية فلوريدا حتى بلوغها سن 18 عاما.

وقال ستيمبرغر –وهو مسيحي محافظ- إن الفتاة ستكون في خطر إذا عادت إلى والديها، وقدم للمحكمة مذكرة من 35 صفحة يطلب فيها عدم إعادة الفتاة إلى والديها، وقال إن لديهما صلات بمركز إسلامي في كولومبس كان المسؤول عنه يشرف على تمويل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من الولايات المتحدة.

واتهم المحامي والدي الفتاة بالارتباط بجماعة الإخوان المسلمين، التي وصفها بأنها "منظمة دولية مسؤولة عن ولادة كل منظمة إرهابية إسلامية تقريبا في العالم بما في ذلك تنظيم القاعدة".

أخذت القضية أبعادا واسعة مع تضافر جهود الكثير من الكنائس والمحافظين ووسائل إعلام تابعة لجماعات متدينة لمناصرة تحول الفتاة المسلمة إلى المسيحية
ترحيب الجمهوريين
ودخلت قيادات جمهورية ومحافظة على خط هذا الجدل باتهام مسلمي أميركا في المدينة التي تقطن بها الفتاة بالتطرف واتهام والديها بالقرب من دوائر "عملاء تنظيم القاعدة" في الولايات المتحدة.

وقوبل قرار القاضي داوسون بارتياح كبير في أوساط الجمهوريين والمحافظين، الذين اعتبروه نصرا في قضيتهم ضد أسرة الطفلة باري.

وقال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس نواب ولاية فلوريدا في بيان إن حكم القاضي أنقذ رفقة من "مصير لا يمكن تصوره".

وأخذت القضية أيضا أبعادا واسعة مع تضافر جهود الكثير من الكنائس والمحافظين ووسائل إعلام تابعة لجماعات متدينة لمناصرة تحول الفتاة المسلمة إلى المسيحية.

فقد أطلق نشطاء محافظون حملة على الإنترنت تطالب بإرسال خطابات لحاكم ولاية فلوريدا للضغط عليه من أجل إبقاء الفتاة في فلوريدا، والتدخل لعدم السماح بعودتها إلى أوهايو لإنقاذها بحسب منظمي الحملة.

المصدر: وكالة أنباء أميركا إن أرابيك

السعودية تستأجر مزارع بباكستان



عيون المستثمرين الخليجيين على مزارع بآسيا وأفريقيا (الفرنسية-أرشيف)

أكد مسؤول باكستاني اليوم الثلاثاء أن مفاوضات تجري بين بلاده والسعودية لاستئجار أرض زراعية بمساحة تعادل مثلي مساحة هونغ كونغ في محاولة لضمان تحقيق الأمن الغذائي السعودي.
وتقبل دول الخليج -التي تعتمد اعتمادا مكثفا على الواردات الغذائية- على شراء مزارع بالبلدان النامية لتوفير الإمدادات الغذائية عقب الارتفاع الحاد في أسعار السلع الأولية الأساسية.
وقال الوكيل الإقليمي بوزارة الزراعة توقير أحمد فايق "على مدى الأسابيع القليلة الماضية أجرت الحكومة السعودية مفاوضات معنا لاستئجار أرض زراعية بمساحة 500 ألف فدان (202 ألف هكتار وأربعمائة هكتار). ونحن الآن بصدد تحديد الأراضي التي يمكن أن نمنحها لهم".
وفي أبريل/نيسان الماضي قالت باكستان إنها ستطرح للمستثمرين الأجانب أراضي زراعية بمساحة مليون فدان للاستئجار أو البيع وإنها ستعين قوات أمن خاصة لحمايتها.
"
إلى جانب السعودية هناك مستثمرون خليجيون آخرون استأجروا أو يفاوضون إسلام آباد لاستئجار مساحات هامة من الأراضي الزراعية في باكستان
"
محاصيل مختلفة
وأضاف المسؤول في وزارة الزراعة الباكستانية في اتصال هاتفي من لاهور "سيجري تقسيم الأراضي التي سنمنحها للسعودية بين الأقاليم الأربعة, وسيستخدمون تلك الأراضي لإنتاج تشكيلة واسعة من المحاصيل كالقمح والفاكهة والخضروات".
وأضاف "نتوقع زيارة وفد سعودي للبلاد بعد انتهاء شهر رمضان لإجراء المزيد من المناقشات بشأن الصفقة ولتفقد الأراضي. إلا أنه لم يتم تحديد تاريخ معين لتوقيع الصفقة".
وتخلت السعودية التي تستهلك 2.6 مليون طن من القمح سنويا، عن مشروع لإنتاج الحبوب محليا بسبب نقص موارد المياه. وقال فايق إن عددا من المستثمرين الخليجيين الآخرين تقدموا لباكستان بعروض في هذا الصدد.
وتابع دون الخوض في التفاصيل "تلقينا أيضا عروضا من مستثمر خاص بقطر لشراء أرض زراعية إلا أنه لم يتم استكمال أي شيء بعد". واتهم نقاد البلدان الغنية بالاستحواذ على أراض في البلدان النامية. وقوبلت تلك الصفقات بمعارضة شديدة من جانب المجتمعات الزراعية.
وفي أبريل/نيسان الماضي دفعت المخاوف بشأن حقوق المزراعين حكومة إقليم بلوخستان لإنهاء صفقات مباشرة بين مستثمرين بالإمارات العربية المتحدة ومزارعين بالإقليم.
وكانت الأمم المتحدة من جهتها قد أبدت قلقها في أبريل/نيسان الماضي بشأن إمكانية ضياع حقوق المزارعين في البلدان النامية في ظل شراء البلدان الغنية أراضي زراعية بتلك البلاد.
المصدر: رويترز

سجناء مهددون بالإعدام بالعراق



258 سجينا أعدموا عام 2008 (رويترز-أرشيف)

حذرت منظمة العفو الدولية من تزايد تنفيذ عقوبات الإعدام في العراق، موضحة أن أكثر من ألف سجين يواجهون خطر التعرض لهذه العقوبة.
تزامن ذلك مع إقرار السلطات العراقية بأن شهر أغسطس/آب الماضي يعتبر الأكثر عنفا منذ أكثر من عام بعد تسجيله مقتل 456 شخصا.
وقالت المنظمة الدولية في تقرير أصدرته اليوم إن 150 سجينا من بين هؤلاء يواجهون الآن خطر الموت المباشر عن طريق الإعدام بعد استنفادهم كافة أساليب الاستئناف ومناشدات الرأفة.
وأضافت أن وزارة العدل العراقية تحتجز 750 شخصا من بينهم 12 امرأة، في حين يعتقل مئات آخرون لدى وزارة الداخلية العراقية والقوات الأميركية ويواجه سبعة منهم على الأقل عقوبة الإعدام.
وأضافت المنظمة أن عشر نساء محكومات بالإعدام جرى نقلهن في الآونة الأخيرة إلى سجن الكاظمية في بغداد، مما يرجح أن تنفيذ هذه العقوبة بحقهن صار وشيكا.
وذكرت أن العام الماضي شهد صدور 258 حكم إعدام وتم شنق 34 شخصا منهم على الأقل، مقارنة مع 199 حكم إعدام عام 2007، و65 حكما مماثلا عام 2006.
ولم تستبعد المنظمة أن تكون الأرقام الدقيقة لأحكام الإعدام أعلى من ذلك بكثير بسبب عدم توفر إحصائيات رسمية حولها.

تفجيرات بغداد الأخيرة خلفت 95 قتيلا(رويترز-أرشيف)
ضحايا ومشوهون
وفي الإطار نفسه كشفت إحصائيات لوزارات الدفاع والداخلية والصحة أن أعمال العنف بالعراق خلفت في الشهر الماضي 456 قتيلا من بينهم 393 مدنيا و48 رجل أمن و15 جنديا.
وعزت تقارير إعلامية ارتفاع حصيلة القتلى إلى التفجيرات الانتحارية التي شهدتها بغداد في الـ19 من هذا الشهر وخلفت 95 قتيلا وأزيد من 600 جريح.
وكان 275 شخصا لقوا حتفهم في أعمال العنف بالبلاد في يوليو/تموز الماضي مقابل 437 قتيلا في يونيو/حزيران السابق، الذي اعتبر الأكثر دمويا في الأشهر الأخيرة.
وفي سياق متصل كشفت شبكة سكاي نيوز التلفزيونية البريطانية اليوم أن عدد الأطفال الذين يولدون مشوهين سجل تزايدا في مدينة الفلوجة العراقية التي تعرضت لقصف ثقيل من قبل القوات الأميركية.
وقالت الشبكة إن القلق من ارتفاع عدد الأطفال المشوهين قد يكون على علاقة باستخدام القوات الأميركية الأسلحة الكيميائية لدى اجتياحها المدينة عام 2004.
وأشارت إلى أن حالات التشوه عند الأطفال العراقيين تشمل مشاكل عديدة من بينها تشوهات في البطن والوجه تسببت في وفاة الكثير منهم قبل بلوغهم سن الخامسة من العمر.
العنف ما زال يستهدف الجنود العراقيين (الفرنسية-أرشيف)
أعمال عنف
وعلى صعيد آخر قتل أحد عناصر الصحوة وأصيب 11 شخصا آخرين، بينهم ثلاث جنود عراقيين، بجروح في تفجيرات وأعمال عنف في بغداد وبعقوبة شرق العراق، وفي الموصل شمال البلاد.
وقالت مصادر أمنية عراقية إن أحد عناصر الصحوة قتل عندما اقتحم مسلحون منزله الكائن في حي الأمين وسط مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد.
كما أصيب قائم مقام قضاء الخالص شمال غرب بعقوبة وأحد أبنائه وأربعة من حراسه بجروح مختلفة بانفجار عبوة ناسفة استهدفته أثناء تجواله في أحد أسواق القضاء.
وفي بغداد أصيب شخصان بجروح في تفجير عبوة ناسفة استهدفت سيارتهما قرب ساحة بيروت بشارع فلسطين شرق العاصمة.
وفي الموصل بشمال العراق أصيب ثلاثة جنود عراقيين بانفجار عبوة ناسفة على دوريتهم في حي السكر شمال المدينة.
ومن جهة أخرى قالت أجهزة الأمن العراقية إنها عثرت على مخابئ لأسلحة جنوبي البلاد مصدرها إيران، واتهم ضباط أمن عراقيون جهات منافسة لرئيس الوزراء نوري المالكي بالسعي لاستخدام تلك الأسلحة لتدمير صورة المالكي قبيل الانتخابات التي تجرى مطلع العام القادم.
المصدر: وكالات

نذر مواجهات جديدة بالصومال



مسؤول بالحكومة قال إن قواتها تستعد لحرب على معارضيها في هيران (الجزيرة نت-أرشيف)

الجزيرة نت-خاص

بدأت نذر مواجهات مسلحة جديدة بين الحكومة الصومالية ومعارضيها الإسلاميين تلوح في الأفق بعد تصريحات أطلقها مسؤولون من الجانبين في اليومين الأخيرين.

فقد هددت حركة الشباب المجاهدين بخوض حرب جديدة ضد القوات الإثيوبية وقوات الحكومة الانتقالية والقوات الأفريقية، داعية الصوماليين إلى حمل السلاح و"مواجهة الأعداء".

وقال الناطق باسم الحركة شيخ علي محمود راقي في مؤتمر صحفي عبر الهاتف مساء الأحد إن الحركة ملتزمة "بمواصلة الجهاد ضد الصليبيين وعملائهم".

موسى عبدي عرالي اتهم الحكومة وأميركا بعرقلة تطبيق الشريعة (الجزيرة نت-أرشيف)
عرقلة الشريعة
وفي السياق نفسه اتهم مسؤول الدفاع في الحزب الإسلامي الصومالي شيخ موسى عبدي عرالي خلال مؤتمر صحفي يوم أمس بالعاصمة مقديشو إثيوبيا والحكومة الانتقالية بالسعي إلى إفشال مشروع تطبيق الشريعة الإسلامية في الصومال.

وتحدث عرالي عما سماها المؤامرة المشتركة لكل من إثيوبيا والحكومة الصومالية وأميركا ضد الإسلام في الصومال، موضحا أن هذا التحالف أعد أموالا ضخمة لمنع تطبيق الشريعة في البلاد، على حد تعبيره.

واعتبر أن الشريعة التي تسعى الحكومة إلى تطبيقها ما هي إلا "مراوغة سياسية"، وتساءل "شريعة يدعمها الغرب وأميركا وإثيوبيا والكفار أجمعون، هل هي الشريعة الإسلامية التي ناضل من أجلها المجاهدون؟".

وأوضح أن إثيوبيا حشدت قواتها نحو مختلف الأقاليم الصومالية المتاخمة لحدودها، كما أشار إلى دخول قوات إثيوبية إلى الأقاليم الوسطى للبلاد، محملا المسؤولية في ذلك لمن سماها "المجموعة العميلة"، في إشارة إلى الحكومة الصومالية.

ومن جهته قال مسؤول حكومي صومالي للجزيرة نت إن القوات الحكومية تستعد لشن حملة لطرد ما سماها "المجموعات الرافضة للسلام" من محافظة هيران في الأيام القادمة.

ولم يكشف المسؤول –الذي طلب عدم ذكر اسمه- ما إذا كانت القوات الحكومية ستحارب معارضيها في هيران وحدها أم بمساعدة قوات إثيوبية.

الوضع ببلدوين
ومن جهة أخرى أفادت مصادر مختلفة للجزيرة نت أن مقاتلي حركة الشباب المجاهدين يتقدمون باتجاه مدينة بلدوين عاصمة محافظة هيران بعد انسحاب القوات الإثيوبية منها صباح اليوم.

كما أعلن ممثل الحكومة الانتقالية في المحافظة الشيخ عبد الرحمن معو انشقاقه عنها في مؤتمر صحفي عقده يوم الاثنين في بلدوين، داعيا سكان المحافظة إلى تشكيل إدارة مستقلة لهم.

حركة الشباب هددت بحرب جديدة على الحكومة والقوات الأفريقية (الجزيرة نت-أرشيف)
وبرر معو هذا الموقف بكون الحكومة "أهملت" محافظة هيران و"تقاعست" عن تطبيق الشريعة الإسلامية، وعبر عن حزنه للاعتداءات التي تعرضت لها مؤسسات تجارية وصحية وتعلمية في الجانب الغربي من المدينة على أيدي قوات الحكومة، وتعهد بعدم تكرار هذه التجربة مرة أخرى.

وأفادت مصادر مطلعة للجزيرة نت أن معو وأنصاره يعتزمون إعلان حكم ذاتي باسم "ولاية الأقاليم الوسطى" على غرار منطقة بونتلاند، وذلك بدعم من قوى إقليمية ودولية.

غير أن مصادر أخرى تحدثت عن مخطط إثيوبي يهدف إلى تمزيق الصومال وإنشاء حكومات محلية معزولة عن بعضها بعضا في كل من المناطق الوسطى (هيران) ومناطق جنوب غرب البلاد (بيدوا) ومناطق جوبا (كيسمايو).

ومن جانبها اعتذرت الحكومة الصومالية عن أعمال القتل والنهب التي وقعت في المدينة التي سيطر عليها الأحد الماضي مسلحون موالون لها.

وأشار نائب رئيس الوزراء الصومالي عبد الرحمان حاج آدم إلى أن الحكومة دعت قائد القوات المسلحة والمسؤولين في هيران إلى ضبط الوضع هناك، معربا عن استعداد الحكومة لاحتواء التجاوزات وسرعة التعامل معها.

المصدر: الجزيرة

دمشق: بغداد لم تسلمنا أي أدلة



الأسد (يمين) مستقبلا وزير الخارجية التركي (الفرنسية-أرشيف)

أكد مصدر دبلوماسي سوري أن بلاده لم تتسلم أي أدلة من الحكومة العراقية تتعلق بتفجيرات بغداد.

ومضى المصدر يقول إن الجانب العراقي لم يستجب لطلب دمشق بإرسال وفد عراقي مع الأدلة "التي يتحدثون عنها فيما يتعلق بتفجيرات بغداد" في إشارة إلى التفجيرات التي حدثت في الـ19 من الشهر الماضي وأسفرت عن مقتل نحو مائة شخص، واتهمت بغداد على إثرها دمشق بإيواء مخططي التفجيرات.

وجاءت هذه التصريحات بعد يوم من لقاء وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو مع الرئيس السوري بشار الأسد، في إطار مساعي تركيا لحل الأزمة بين البلدين، التي وصلت إلى حد استدعاء كل بلد سفيره عند الآخر.

وكان أوغلو قد أكد قبل لقاءاته بالرئيس السوري بشار الأسد أنه جاء إلى دمشق محملا بمعلومات زوده بها المسؤولون العراقيون، وصفها "بالمهمة".

ومضى الوزير التركي يعرب عن أمله بحل هذه الأزمة دون تصعيد، مؤكدا أن كلا طرفي الخلاف لديه نوايا حسنة وإرادة سياسية قوية للوصول إلى الحل.

طهران تبذل مساعي لحل الأزمة بين دمشق وبغداد (الفرنسية-أرشيف)
وحسب تصريحات أوغلو فإنه سيواصل اتصاله مع الجانب العراقي بعد المشاورات التي سيجريها في دمشق.

على الجانب السوري شدد الرئيس بشار الأسد بعد لقائه أوغلو على حرص بلاده على أمن واستقرار العراق، واصفا الاتهامات العراقية لبلاده بأنها "غير مسؤولة".

ونقل بيان رئاسي سوري تأكيد الأسد حرص سوريا على حياة كل مواطن عراقي ودعمها لمصالح الشعب العراقي وللمصالحة الوطنية بين مختلف مكوناته، ومن غير المقبول توجيه أي اتهامات غير مسؤولة إليها تسيء إلى مسيرة تطور العلاقات السورية العراقية.

من جهته أكد الرئيس العراقي

جلال الطالباني أثناء استقباله أوغلو في وقت سابق الاثنين رغبة بلاده بإقامة علاقات طيبة مع سوريا وبقية دول الجوار وحل جميع المسائل العالقة معها عن طريق الحوار والطرق الدبلوماسية وبما يضمن أمن واستقرار المنطقة.

غير أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أكد أمس أن 90% من المسلحين الذين يشنون هجماتهم داخل العراق يدخلون عبر الحدود العراقية السورية.

وفيما يتعلق بالجهود التي تلعبها طهران لحل الأزمة بين دمشق وبغداد، أكد أوغلو أنه لا يوجد تنسيق بين إيران وتركيا في هذا الشأن، غير أنه استدرك قائلا "لكن بالطبع جهودنا ليست منافسة للجهود الإيرانية".

المصدر: وكالات

في تقرير رفعه للقائد الأعلى ثم لأوباما:ماكريستال يحذر من الهزيمة بأفغانستان




تقييم الوضع العسكري بأفغانستان يتزامن مع تزايد الجدل بشأن جدوى الحرب (الفرنسية-أرشيف)

حذر قائد قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان الجنرال الأميركي ستانلي ماكريستال من تعاظم قوة حركة طالبان في البلاد، وقال إن الولايات المتحدة وحلفاءها بحاجة ماسة إلى تغيير إستراتيجيتهم هناك.

وذكرت صحيفة وول ستريت الأميركية أن ماكريستال أوضح في تقرير شمل تقييمه للأوضاع العسكرية على الأرض الأفغانية أن مقاتلي طالبان باتوا يحققون انتصارات ونجاحات على الأرض، خاصة في الآونة الأخيرة.

وأضاف القائد العسكري الأميركي في تقييمه الإستراتيجي أن قوة طالبان ما انفكت تتزايد بشكل ملحوظ، وأن الطرق التي تتبعها الولايات المتحدة في الحرب غير فاعلة وبلا جدوى، وأنه لا بد من اتباع تكتيكات جديدة لمنع الحركة من توسيع بقعة المناطق التي تسيطر عليها.

وبينما قال ماكريستال إن الأوضاع الميدانية والظروف التي تمر بها القوات الأجنبية ظروف قاسية لا تحسد عليها، أضاف أنه ربما يمكن الفوز بالحرب إذا ما توحدت جهود قوات التحالف وتم التنسيق بينها بشكل أفضل.

ومضت وول ستريت إلى أن ما وصفته "بالتقرير المتجهم" إنما سيشعل الجدل الدائر أصلا في الولايات المتحدة وبريطانيا بشأن عبثية الحرب، في ظل الخسائر التي تكبدتها القوات الأجنبية على أيدي طالبان وغيرها من الفصائل الأخرى في البلاد.


القوات الأجنبية تشكو قلة التنسيق بينها (رويترز-أرشيف)
مطالبة بتعزيزات

ويطالب ماكريستال في تقريره الرئيس الأميركي باراك أوباما بالموافقة على إرسال تعزيزات إضافية تقارب 40 ألف عسكري، وفق مسؤولين عسكريين بوزارة الدفاع الأميركية.

وبينما قال المتحدث باسم قائد قوات الناتو إن الجنرال ماكريستال لم يتخذ قراره بشأن الحجم المستقبلي للقوات الأميركية في أفغانستان بعد، أشارت وول ستريت إلى أنه ليس واضحا بعدُ ما إذا كانت إدارة أوباما ستوافق على إرسال المزيد من التعزيزات العسكرية، في ظل تضاؤل التأييد والدعم الشعبي للحرب، إضافة إلى ما تلقاه الحرب من معارضة متزايدة بين أوساط الحزب الديمقراطي أو حزب أوباما نفسه.

من جانبها ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن تقرير ماكريستال يضع الأسس لنشر قوات جديدة في أفغانستان، مضيفة أنه يحمل تفاصيل عما سمته الوضع المتدهور الذي تشهده القوات الأجنبية في البلاد.

وأضافت أن التقرير يشكل معضلة أمام أوباما وقد يضطره إلى اتخاذه قرار محفوف بالمخاطر على المستوى السياسي، في ظل تقلص الدعم الشعبي للحرب التي استنفذت الكثير من مقدرات الولايات المتحدة على مدار ثماني سنوات.

القوات الأجنبية تكبدت خسائر كبيرة
في الآونة الأخيرة (رويترز-أرشيف)
نقص الموارد
ومضت نيويورك تايمز إلى أنه ربما لن يتم نشر التفاصيل التي احتواها التقرير على العلن لما تتصف به من حساسية وسرية بشأن الحرب الدائرة في أفغانستان، مضيفة أن أوباما سبق له إرسال قرابة 21 ألف عسكري إضافي العام الحالي إلى أتون الحرب الأفغانية، ومشككة في احتمالات إرساله المزيد إلى حرب لم يكن هو من شنها.

وقالت إن خطة ماكريستال لا تسعى إلى مطاردة مقاتلي طالبان وقتلهم بقدر ما تقتضي السعي والعمل على جعل أبناء المجتمع المدني يشعرون بالأمن، في محاولة لكسب عقول وقلوب الناس العاديين هناك، وهو ما من شأنه فرض نوع من العزلة على مقاتلي الحركة.

وبينما كشفت نتائج استطلاعات للرأي في الولايات المتحدة تضاؤل مستوى الدعم الشعبي للحرب، تعالت أصوات في الكونغرس بانتقادات متزايدة ضد الحرب الأفغانية على المستوى الشفوي.

وعلى صعيد متصل، نسبت صحيفة ذي غارديان البريطانية إلى الناطق باسم البيت الأبيض روبرت جيبس قوله إن الباب بقي مواربا أمام إمكانية إرسال أوباما مزيدا من القوات إلى أفغانستان.

وأكد جيبس أن الجهود المبذولة من أجل الحرب كانت دوما تشهد "نقصا في الموارد" المتعلقة على المستويين السياسي والعسكري وعلى مدار سنواتها الماضية، مستخدما -بحسب الصحيفة- عبارات مثل "نقص الموارد" و"نقص الدعم" لأكثر من ست مرات في إيجازه الصحفي اليومي.

وأوضحت الصحيفة أن ماكريستال رفع تقريره إلى القائد الأعلى للقوات المشتركة في الشرق الأوسط ديفد بتراوس أمس، والذي جاء فيه أن وضع القوات الأجنبية بأفغانستان خطير، موصيا بمراجعة إستراتيجية الحرب برمتها.

المصدر: وول ستريت جورنال+نيويورك تايمز+غارديان

طفلة تلاحق إسرائيل أمام الجنائية الدولية



الطفلة الجريحة أميرة القرم أمام بوابة المحكمة الدولية (الجزيرة نت)

شارك عشرات المسلمين والعرب والهولنديين في تظاهرة جرت أمس أمام مقر المحكمة الجنائية الدولية في مدينة لاهاي الهولندية، تضامنا مع طفلة جريحة من قطاع غزة تقدمت بطلب إلى المحكمة لرفع دعوى ضد إسرائيل.

وسارت التظاهرة قبل وصولها إلى مبنى المحكمة في الشوارع الرئيسية في لاهاي، وردد المشاركون فيها هتافات نددت بالجرائم التي ارتكبتها إسرائيل ضد المدنيين خلال عدوانها الأخير على غزة في الفترة من 27 ديسمبر/كانون الأول إلى 18 يناير/كانون الثاني الماضيين.

وردد المتظاهرون هتافات أخرى تعبر عن تضامنهم الشخصي مع الطفلة الجريحة أميرة القرم (14 عاما)، وتطالب قضاة المحكمة الدولية بقبول دعواها وتجريم استهداف إسرائيل للأطفال والنساء الفلسطينيين خلال الحرب.

واتهمت المدعية في طلبها المقدم للمحكمة إسرائيل بالتسبب عمدا في إعاقتها ويُتمها وقتل اثنين من أشقائها بالصواريخ خلال عدوانها على حي تل الهوى في غزة يوم 14 يناير/كانون الثاني الماضي.
الطفلة الجريحة ترفع مع محاميها مستند قبول المحكمة لطلبها (الجزيرة نت)
تسليم الدعوى
وتسلم قضاة المحكمة طلب رفع الدعوى من الطفلة أميرة التي وصلت أمس إلى لاهاي، واستمعوا إلى الدفوع القانونية التي قدمها محاميها الفرنسي جيل ديفير، وقرروا بعد مداولة قصيرة قبول الطلب من الناحية الشكلية، ومنحوا الطفلة الفلسطينية إخطارا رسميا مكتوبا يحدد رقم طلب رفع الدعوى في سجلات المحكمة.

وفي مقابلة مع التلفزيون الهولندي –الذي توافد مع أعداد كبيرة من قنوات التلفزة ووسائل الإعلام العالمية إلى مقر المحكمة– قالت الطفلة الجريحة إنها "مدركة لما تقوم به ومصرة على المضي في إجراءات التقاضي طلبا للقصاص لحقي وحق أسرتي وحقوق أطفال غزة الذين حولت إسرائيل حياتهم إلى مأساة إنسانية لا يمكن وصفها".

ونوهت إلى أن هدفها من رفع الدعوى هو معاقبة إسرائيل، لأن عدم معاقبتها وتركها دون رادع سيجعلها توغل مستقبلا في العدوان على الأطفال والمدنيين الفلسطينيين.

وقال المحامي جيل ديفير إنه قدم لقضاة المحكمة موجزا لملابسات الجريمة الإسرائيلية ضد أميرة القرم وأسرتها، بصورة تدلل -عبر شهادة الضحية وأقوال شهود الإثبات- علي أن ما قامت به إسرائيل هو استهداف متعمد للمدنيين يمثل وفق القانون الجنائي الدولي جريمة مكتملة الأركان.

ولفت المحامي الفرنسي في تصريح للجزيرة نت إلى أن الدعوى التي رفعتها موكلته تعد الأولى التي يرفعها شخص مدني فلسطيني ذو صفة ضد إسرائيل أمام الجنائية الدولية. ورأى أن قبول قضاة المحكمة طلب رفع الدعوى وإعطائه رقما متسلسلا من شأنه أن يفتح الباب أمام ضحايا إسرائيل في غزة للتقدم للمحكمة بسيل مماثل من الدعاوى.

وذكر محامي الطفلة الفلسطينية الجريحة أن "هناك احتمالا كبيرا في مواصلة القضاة إجراءات سير الدعوى بشكل طبيعي لأن رفضها في ضوء الدفوع القانونية المقدمة سيكون نوعا من التعسف".
تظاهرة تضامنية مع الجريحة الفلسطينية أمام مقر المحكمة (الجزيرة نت)
إفشال الضغوط
ورأى أن تفعيل الأنظمة الحاكمة والمنظمات الحقوقية العربية لجهودها يمكن أن يفشل الضغوط السياسية التي ستمارسها إسرائيل والولايات المتحدة لعرقلة قضية أميرة القرم عند مناقشتها أمام لجنة حقوق الإنسان الأممية في جنيف في التاسع والعشرين من سبتمبر/أيلول الجاري.

من جانبه أشار رئيس المنتدى الفلسطيني للحقوق والتضامن في هولندا أمين أبو راشد إلى أن "التعامل القانوني مع الإجرام الإسرائيلي سيكون مختلفا هذه المرة لأن رفع الدعوى أمام المحكمة الدولية جاء من طفلة فلسطينية تضررت بشكل مباشر، وليس من منظمات دولية متضامنة مع الشعب الفلسطيني مثلما كان يجري في الماضي".

ولفت أبو راشد في تصريح للجزيرة نت إلى أن إطالة إجراءات التقاضي، وكون الأطفال هم الضحايا المباشرين للعدوان الإسرائيلي سيجعل التعاطف الإنساني مع غزة في حالة مستمرة.
المصدر: الجزيرة

الرجل العنكبوت يعتلي برجي ماليزيا



روبرت لدى وصوله إلى قمة البرج (الفرنسية)
نجح المتسلق الفرنسي ألين روبرت الملقب بالرجل العنكبوت في الصعود إلى قمة برجي "بتروناس" في ماليزيا، وهما من أطول المباني في العالم.

وبدأ روبرت الذي حاول مرتين صعود المبنيين التاريخيين المكونين من 88 طابقا في كوالالمبور، رحلة الصعود فجر اليوم الثلاثاء وتمكن من الوصول إلى القمة قبل أن يلقي مسؤولو الامن القبض عليه بسبب عدم حصوله على إذن للقيام بذلك.

وكان روبرت قد حاول صعود المبنيين عام 1997 ثم في عام 2007 عندما اعتقل بعد محاولته الوصول إلى الطابق الستين من البرجين.

يشار إلى أن الرجل العنكبوت تسلق أكثر من 70 ناطحة سحاب في مختلف أنحاء العالم مستخدما يديه فقط، من بينها مبنى "نيويورك إمباير ستيت" و"سيرز تاور" في شيكاغو وبرج "تايبيه 101" في تايوان.

المصدر: الألمانية

اقتراح إيراني جديد للمحادثات النووية



سعيد جليلي أعرب عن أمله باستئناف المحادثات مع الدول الكبرى (الأوروبية-أرشيف)

كشف الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني وكبير المفاوضين النوويين الإيرانيين أن بلاده أعدت اقتراحا معدلا بشأن برنامجها النووي. وأعرب سعيد جليلي عن استعداد طهران لاستئناف المفاوضات بهذا الخصوص مع القوى الكبرى.
وقال جليلي للصحفيين في طهران إن الاقتراح المعدل سيأخذ بالحسبان التطورات العالمية العام الماضي بما فيها تراجع الاقتصاد والأزمة الجورجية، دون أن يدلي بمزيد من التوضيح أو التفاصيل عن فحوى المقترح.
وأشار إلى أن الاقتراح -الذي سيكون منطلقا للمحادثات مع الدول الكبرى- سيوجه للدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) إضافة إلى ألمانيا.
ويأتي العرض الإيراني الجديد قبيل اجتماع القوى الكبرى قرب فرانكفورك بألمانيا غدا الأربعاء للنظر في تشديد العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على إيران، وذلك مع تصاعد الضغط الدولي لفرض عقوبات جديدة أشد على طهران إذا رفضت العودة للمفاوضات بشأن برنامجها النووي.
وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أمهل طهران حتى أواخر سبتمبر/أيلول الحالي لقبول عرض الدول الست الكبرى لإجراء محادثات بشأن حصولها على فوائد تجارية إذا ما تخلت عن عمليات تخصيب اليورانيوم, وإلا فإنها ستواجه عقوبات أشد، لكن إيران كررت رفضها التخلي عن عمليات التخصيب.

وفي السياق قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن طهران يجب أن تدرك مدى جدية المهلة التي حددها أوباما، لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت الدول الست كلها ستصر على الالتزام بهذه المهلة أم لا.
(تغطية خاصة)
تجديد المقترح

وقال مراسل الجزيرة في طهران ملحم ريا إن المقترحات الجديدة هي نفسها التي قدمتها إيران قبل عام، مع تغيير في بعض البنود أخذا بالاعتبار المتغيرات الدولية والإقليمية مثل وصول الرئيس باراك أوباما للبيت الأبيض وانسحاب القوات الأميركية من المدن العراقية.
وأشار المراسل إلى أنه -وفق محللين- فإن المقترح الإيراني يمكن أن يتضمن التعاون في بعض القضايا الدولية والإقليمية منها عملية نزع السلاح النووي في المنطقة، في إشارة إلى النووي الإسرائيلي.
ومن بين القضايا الأخرى للتعاون حل الأزمة المالية العالمية عبر تغيير الأسس المالية العالمية وكسر الاحتكار، في إشارة إلى الولايات المتحدة.
كما يشمل التعاون الموضوع العراقي حيث أجرى الجانبان محادثات أمنية سابقة في العراق، إضافة إلى الموضوع الأفغاني الذي طلبت واشنطن من طهران المساعدة فيه.
أما بخصوص برنامج إيران النووي فإن إيران –وفق محللين- ستعرض توسيع التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتشديد المراقبة وزيارات مفتشين وكان آخرها مبادرة طهران بالسماح لمسؤولين من الوكالة الذرية بزيارة منشأة "آراك" النووية لأول مرة.

وأوضح المراسل أن طهران بعرضها هذه المقترحات قد تتوصل إلى حل وسط مع الدول الكبرى يجمع مقترحها مع مقترح تلك الدول.
أحمدي نجاد خاطب الجمعية العامة للأمم المتحدة العام الماضي (الفرنسية-أرشيف)
نجاد بالأمم المتحدة

من ناحية أخرى قال علي أكبر جوانفكر المستشار الإعلامي للرئيس الإيراني اليوم إن محمود أحمدي نجاد يعتزم توجيه كلمة هذا الشهر في اجتماع الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة.
وسيعقد الاجتماع السنوي لزعماء العالم بحضور أحمدي نجاد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في الشهر نفسه الذي حددته قوى غربية مهلة لطهران كي توافق على إجراء محادثات بشأن برنامجها النووي، وسيوجه الرئيس الأميركي كلمة في الاجتماع ذاته يوم 23 سبتمبر/أيلول الجاري.
وكان نجاد ألقى كلمة في اجتماع الجمعية العامة العام الماضي هاجم فيه "القتلة الصهاينة" وتعهد بمقاومة الممارسات والدفاع عن حق إيران في امتلاك الطاقة النووية.
وأظهر أحمدي نجاد بالفعل اتباع سياسات أكثر تشددا فيما يتعلق بالبرنامج النووي وفي السياسة الخارجية في فترة ولايته الثانية التي تستمر أربع سنوات بعد أن اتهمت إيران دولا غربية بالتحريض على الاحتجاجات التي قامت بها المعارضة والتي اندلعت بعد انتخابات الرئاسة في يونيو/حزيران الماضي وفاز فيها نجاد.
المصدر: الجزيرة + وكالات

السعودية تحبط عملية تهريب أسلحة



الملك عبد الله شدد على مواصلة الحملة الأمنية ضد ما أسماه الإرهاب (الأوروبية-أرشيف)
أعلنت قوات الأمن السعودية إحباط عملية لتهريب أسلحة من اليمن واعتقال ثلاثة أشخاص يشتبه في انتمائهم لجماعات محظورة، بعد يوم واحد من تأكيد الملك عبد الله بن عبد العزيز عزم بلاده مواصلة الحرب على ما أسماه الإرهاب.

ففي بيان رسمي صدر الثلاثاء قال المتحدث الإعلامي بإدارة المجاهدين بجازان خالد قزيز إن الفرقة الثالثة التابعة لفرع الإدارة تمكنت من ضبط كمية من المتفجرات والقنابل اليدوية وقذيفة آر.بي.جي ومسدسات وذخائر حية في وادي دفا بالمناطق الجبلية الحدودية مع اليمن في قطاع الداير بمحافظة بني مالك.

وأضاف قزيز أن المهربين فروا من الموقع إلى داخل الأراضي اليمنية تاركين وراءهم الحمولة بمجرد رؤيتهم لعناصر الدورية.

اعتقال
من جهة أخرى قالت مصادر إعلامية سعودية إن قوات الأمن في المدينة المنورة ألقت الاثنين القبض على ثلاثة من المشتبه فيهم أمنيا من دون مقاومة تذكر.

ونقل عن المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي قوله إنه تم توقيف ثلاثة أشخاص في المدينة المنورة بغرض استجوابهم، وليس بينهم أحد ممن وردت أسماؤهم في قوائم المطلوبين أمنيا.
إحدى عمليات التفجير التي شهدتها المملكة (الفرنسية-أرشيف)
هجوم مسلح
وفي شأن أمني آخر، أطلق مجهولون النار أمس الاثنين على نقطة تفتيش أمنية على مدخل مركز صمخ جنوب محافظة بيشة على طريق بيشة خميس مشيط، مما أسفر عن إصابة رجلي أمن إصابات متفاوتة.

وبحسب ما أفاد به شهود عيان، فإن المسلحين الذين كانوا يستقلون سيارة ذات دفع رباعي بادروا بإطلاق النار بشكل عشوائي على نقطة التفتيش عند اقترابهم منها ليصيبوا اثنين من رجال الأمن، ثم عادوا مرة أخرى ليطلقوا النار على سيارة الأمن قبل أن يكملوا طريقهم باتجاه خميس مشيط.

ونسب إلى مصادر رسمية قولها إن الجهات الأمنية تحاصر منطقة جبلية بين محافظتي بيشة وتنومة في منطقة تسمى عليان جنوب السعودية، يتوقع أن المهاجمين قصدوها، كما شوهدت مروحيات تحلق في سماء المنطقة.

وفي هذا السياق أكد الملك عبد الله بن عبد العزيز أن السعودية ستواصل حربها على ما أسماه الإرهاب وتجفيف منابعه واستئصال ما وصفها بالفئات الضالة.

وجاءت تصريحات الملك عبد الله خلال ترؤسه الاثنين اجتماعا لمجلس الوزراء الذي ناقش عمل القوى الأمنية، مشيدا بدورها في "توجيه ضربات استباقية لتلك الجماعات".

المصدر: وكالات

الأمم المتحدة في خطر بعشرين دولة



فندق كان يؤوي بعثة الأمم المتحدة بالعراق بعد تفجيره في 2003 (رويترز-أرشيف)

قال منسق الشؤون الأمنية بالأمم المتحدة إن العاملين في فروع المنظمة الدولية في 20 منطقة محفوفة بالمخاطر حول العالم يعانون من انعدام الأمن.

وأضاف المنسق غريغوري ستار أن مكاتب الأمم المتحدة في العراق وأفغانستان مثار قلق خاص.

ووصف ستار –وهو خبير أمن سابق بوزارة الخارجية الأميركية جرى تعيينه منسقا أمنيا بالأمم المتحدة قبل أكثر من ثلاثة أشهر بقليل- فروع المنظمة في الصومال وإقليم دارفور السوداني والأراضي الفلسطينية ولبنان بأنها بقاع خطرة على العاملين بعقود دولية ومحلية بالأمم المتحدة.

وعكف ستار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمله الجديد على تقييم احتياجات مكاتب الأمم المتحدة في أفريقيا وآسيا وحتى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة.

وعقب فراغه من المراجعة المبدئية, أخبر المسؤول الدولي صحيفة واشنطن تايمز بأنه مهتم اهتماما خاصا بالظروف الأمنية في 20 موقعا على الأقل من مواقع الأمم المتحدة حول العالم.

وأشار ستار إلى أن المنظمة الدولية مسؤولة عن 145 ألفا من الموظفين والمستشارين حول العالم, قائلا "نحن مدنون لهم بأن نقلل إلى أدنى حد المخاطر التي يواجهونها".

وكان ستار قبل توليه منصبه الأممي يعمل بوزارة الخارجية في حماية السفارات الأميركية والأفراد الأميركيين بالخارج وتأمين الحماية للمسؤولين والدبلوماسيين الأجانب أثناء زياراتهم للولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إنه علاوة على الخطر المتنامي الذي يمثله المتطرفون الإسلاميون, فإن العديد من الدول النامية تعتبر الأمم المتحدة ذراعا للحكومة الأميركية, وهو ما سبق أن لاحظه الدبلوماسي المخضرم الأخضر الإبراهيمي عندما قال إن علم الأمم المتحدة الأزرق بات الآن هدفا أكثر منه غطاء للحماية.

المصدر: واشنطن تايمز

شاهد ايضا