728

السبت، 5 سبتمبر 2009

قتلى بالموصل وتعزيزات بحدود سوريا



نوري المالكي جدد اليوم انتقاده لبعض دول الجوار بشأن تسلل المسلحين (الفرنسية)

تواصلت أعمال العنف في العراق حيث سجل سقوط قتلى وجرحى بانفجارين في مدينة الموصل شمالي البلاد، وذلك في وقت أرسلت فيه الحكومة مزيدا من قوات الأمن إلى المناطق الحدودية مع سوريا، وقالت إن الهدف من هذه الخطوة هو منع تسلل المسلحين عبر الحدود إلى أراضيها.

وقد قتل ثلاثة أشخاص وأصيب خمسة آخرون بجروح اليوم السبت بانفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا دوريتين للشرطة في مدينة الموصل، كما عثر على جثة مجهولة الهوية في وسط بغداد.

وقال مصدر أمني محلي إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية للشرطة في حي المأمون بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما أصيب شخصان آخران، أحدهما شرطي بجروح، بانفجار مماثل استهدف دورية للشرطة في حي الثورة بوسط المدينة ذاتها.

وفي بغداد قالت الشرطة العراقية إنها عثرت على جثة مجهولة الهوية في شارع السعدون وسط المدينة.

الحكومة العراقية بدأت تعزيزاتها الأمنية على الحدود مع سوريا (الفرنسية-أرشيف)
تعزيزات أمنية
في غضون ذلك عززت الحكومة العراقية التدابير الأمنية على الحدود مع سوريا وأرسلت قوات أمنية إضافة إلى المنطقة لمنع تسلل المسلحين عبر الحدود إلى أراضيها.

وقد جدد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم انتقاده لمن وصفهم بالأشقاء والأصدقاء ودول الجوار، قائلا: "لقد وقفوا معنا في مواقف معينة، ولكن كيف يمكن أن نصف احتضان القتلة مرة أخرى".

وكان المالكي قد اتهم السلطات السورية باستمرار إيواء المسؤولين عن تفجيرات 19 أغسطس/آب الدموية ببغداد التي خلفت عشرات القتلى.
وقال قائد شرطة محافظة الأنبار غربي العراق اللواء طارق يوسف إن القوات التي بدأت تنتشر على الحدود مع سوريا هي قوات طوارئ من أجل سد الثغرات الأمنية في المنطقة.
وأضاف اللواء أن الحكومة العراقية تملك معلومات تفيد أن سوريا تمثل تهديدا. وقال إن العراق اعتقل اثنين من المتسللين أثناء محاولتهما الدخول للأراضي العراقية في الشهرين الماضيين.

ووصف الرئيس السوري بشار الأسد اتهامات الحكومة العراقية بأنها غير أخلاقية، وطالب بغداد بتقديم الدليل عليها.

وقد سلم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون مجلس الأمن طلب الحكومة العراقية بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في التفجيرات التي شهدتها مقرات حكومية عراقية في بغداد منتصف الشهر الماضي.

غير أن المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ أبلغ فضائية العراقية أن طلب التحقيق لم يذكر سوريا بالاسم، "لكننا نملك الدليل والاعترافات وتنظيم القاعدة نفسه سبق له أن أعلن أنه يتلقى دعما لوجستيا من جماعات تقيم في سوريا ولدينا الدليل على ذلك".

بشار الأسد وصف الاتهامات العراقية لبلاده بأنها غير أخلاقية (الفرنسية-أرشيف)
رفض سوري
في هذا السياق قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اليوم إن بلاده تطالب بترحيل المشتبه في مسؤوليتهم عن التفجيرات، "لكن دمشق ترفض وتطلب تقديم الأدلة على تورطهم".

وأضاف بعد أن جال برفقة وفد من الكونغرس الأميركي برئاسة سناتور ميتشغان كارل ليفين على مبنى الخارجية المدمر "قدمنا لهم الدليل الذي نملك عبر وزير خارجية تركيا وننتظر ردهم".

وكان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو قد زار دمشق ثم بغداد لتخفيف حدة التوتر بين البلدين، بعد التفجيرات التي تلاها استدعاء السفراء في دمشق وبغداد للتشاور.

وفي بيان للمالكي بعد لقائه وفد الكونغرس شدد على عدم التسامح مع أي محاولة من أي دولة للتدخل في شؤون العراق.

المصدر: وكالات

الملك عبدالله لأبناء عماش: هذه الرجولة وأنا أب وأخ لكم

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله عبدالعزيز في مقره بجدة ظهر أمس أبناء عماش بن عماش بن عنيزان الشمري، الذين أعلنوا أمام المليك عن تنازلهم عن القاتل بندر بن عايد الشمري الذي قتل أخاهم جمال بن عماش الشمري إرضاء لله تعالى، وطلبوا المليك أن يتفضل بأمره بإطلاق سراح القاتل ليشهد العيد مع أسرته. وقد أجاب المليك قائلاً: بعد أن عفا الله عنه ثم أنتم فإن شاء الله سيأخذ وقت ثم يطلق سراحه وأضاف : شكراً لكم يا إخوان وهذا ما يستبعد عليكم لأنكم أبناء رجال وأنتم رجال والحمد لله جاءت في هذا الوقت المبارك رمضان.

السعودية:القاعدة سعت لضرب ثلاث ملفات فكرية





الرياض: تركي الصهيل
أكدت وزارة الداخلية السعودية أن تنظيم «القاعدة»، يسعى للنيل من طرق المعالجة الفكرية التي اتبعتها السلطات في تصحيح أفكار التائبين من أعضاء التنظيم، أو الذين ما يزالون في السجون على ذمة التحقيقات، وذلك بعد فشل التنظيم في إعادة المواجهة بينه وبين سلطات الأمن إلى «المربع الأول». واشارت الوزارة إلى أن «القاعدة»، أرادت النيل من برامج المعالجة الفكرية، من خلال استغلالها بشكل سيء، خصوصا ما يتعلق باجراءات تسليم بعض عناصر التنظيم لأنفسهم.

وتعتمد السعودية في مساعيها لتصحيح أفكار عناصر تنظيم القاعدة، على 3 طرق، تتمثل في: برنامج المناصحة، والذي يوجه لمن هم داخل السجون، وبرنامج الرعاية والذي يقوم على تأهيل المعتقلين قبل الإفراج عنهم بشكل نهائي، وإجراءات تسليم المطلوبين أمنيا لأنفسهم لكبار المسؤولين، والتي تعتبر طريقة فكرية صرفة لاعتمادها بالأساس على سياسة «احتواء» عناصر التنظيم التائبين.

ويثير البعض تساؤلات حول جدوى الوسائل التي اتخذتها السلطات في السعودية، لتصحيح أفكار عناصر تنظيم القاعدة، وذلك بعد كل حالة ارتداد تسجل على بعض من يعود للانخراط بالتنظيم، بعد أن كان قد تراجع عن أفكاره المسبقة.

لكن، اللواء منصور التركي، المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية، يقول إن حالات الانتكاس التي حدثت لبعض من استفاد من طرق المعالجة الفكرية التي تم استحداثها مع بداية الحرب على الإرهاب «كانت محاولة من القاعدة للنيل من هذه البرامج التي أثبتت نجاحها». وأضاف التركي في تصريحات لـ «الشرق الأوسط»، إن برامج مثل المناصحة والرعاية، نجحت في إصلاح أفكار بعض عناصر «القاعدة»، وكشف أكاذيب هذا التنظيم، مشيرا إلى أن هذه البرامج تشكل مصدر قلق للتنظيم.

ويبرز اسم عثمان هادي العمري، كأحد عناصر تنظيم القاعدة الذين أعلنوا تراجعهم عن أفكارهم السابقة، قبل أن يعودوا للانخراط في التنظيم، ويلقى القبض عليه هذا العام ضمن خلية ضمت 11 إرهابيا.

وتشير الأرقام، إلى أن السعودية نجحت في تغيير أفكار 80 في المائة ممن تمت مناصحتهم داخل السجون السعودية. وطبقا لدراسة أجراها مستشار في وزارة الداخلية، فإن 10 في المائة فقط، ممن يبدون قناعة بخطأ ما كانوا عليه، يعودون لتنظيم «القاعدة» من جديد.

وعقدت لجان المناصحة منذ بدء أعمالها، أكثر من 5000 جلسة، لما يقارب 3200 شخص اشتبه في اعتناقهم الفكر «التكفيري»، وتم الإفراج عن 1500 شخص ممن تمت مناصحتهم وثبت لدى اللجنة عودتهم عن الأفكار التي اعتقلوا بسببها، طبقا لتصريحات سابقة لأحد أعضاء لجنة المناصحة.

وحاول تنظيم «القاعدة» طيلة الفترة الماضية، أن يخلق نوعا من البلبلة حول الطرق التي انتهجتها السلطات السعودية لمحاربة الفكر المتطرف، وذلك بجر العناصر التائبة، للتنظيم من جديد.

وتمكنت «القاعدة»، من إعادة قرابة 11 عائدا من غوانتانامو، من الذين استفادوا من برنامج محمد بن نايف للرعاية، إلى التنظيم من جديد، وظهرت أسماء هؤلاء على لائحة تضم 85 ملاحقا في الخارج.

ويؤكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية، بأن «القاعدة»، أرادت النيل من برامج المعالجة الفكرية، من خلال استغلالها بشكل سيء. وأشار إلى أن استغلال تنظيم القاعدة لإجراءات تسليم المطلوبين، كانت محاولة للوصول إلى الشخص الذي بذل الكثير من أجل متابعة تطبيق هذه البرامج على أرض الواقع، في إشارة لمحاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها الأمير محمد بن نايف قبل أكثر من أسبوع.

الجمارك السعودية تضبط 5 ملايين حبة مخدرة





الرياض

ضبطت المنافذ الجمركية الســـعودية خـــــلال الشـــــهرين الماضيين 5 ملايين حبة مخدرة، و30 كيلو غراماً من مادة الحشيش، وكيلــــــو غرامين من الهيروين النقي، و4 كيلو غرامات من الكوكايين، إضافة إلى 10 آلاف عبــــوة خمر. وأشار المتحدث باسم مصلحة الجمارك عبدالله الخربوش إلى دور رجال الجمارك في المنافذ الجمركية كافة، واستخدام الوسائل الحديثة في الكشف عن المهربات، لافتاً إلى التعاون والتنسيق المستمر بين الجمارك والمديرية العامـــــة لمكافحة المخدرات في هذا المجال.

سعيد الشهري كفر ابن باز وآل الشيخ ورفض راتب الدولة





علي الشريحي – النماص

قال علي جابر الشهري والد المطلوب امنيا سعيد الشهري ان ابنه كفر العلماء ومن بينهم الشيخ ابن باز يرحمه الله وسماحة الشيخ عبد العزيز ال الشيخ المفتي العام حاليا مؤكدا تبرؤه منه ورفضه عودته حاليا لأنه عاق على حد قوله . وقال إن الدولة منحته 3 آلاف ريال راتبا بعد عودته من جوانتانامو موضحا انه عرض عليه في اخر زيارة له التقديم على الاوقاف للعمل في امامة احد المساجد . وطالب سعيد بأن يسلم نفسه للجهات الامنية وان يعيد زوجته وابناءها الى ذويها مشيرا الى ان مواقف ابنه احرجت الاسرة مشيرا الى ان ابنه لم يحصل على الابتدائية وانه خدعه ووالدته مدعيا الذهاب الى افغانستان من اجل العمل في الاغاثة .
ويضيف العم علي جابر بعد أن حمد الله على سلامة مساعد وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف : كفرّ ابني سعيد كل الأئمة والثقات من أهل العلم وعلى رأسهم الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- وأسكنه فسيح جناته وسماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ وغيرهم متذرعا بوجود علماء ومشايخ لهم كفروا المسملين وأباحوا دماءهم وأعراضهم ولم يكتف بذلك فحسب بل كفرني معهم . ودعا الله أن يرده الله لرشده ويهديه سواء السبيل أو يرد كيده في نحره هو ومن معه من أرباب الفكر الضال إن استمر في تعنته حيث أصبح هو وأعوانه شرا على أنفسهم قبل كل شيء كما أصبحوا خطرا على دينهم ووطنهم وأنا هنا لا أريد عودته فهو ابن عاق لم يكتف شره بل ألحق الأذى بأخويه فمن باع أمانته وذمته للأعداء والقوى الخارجية لا مكان له في هذا الوطن الغالي . واضاف الدولة صرفت عليه الكثير ومن معه من تلك الفئة الضالة حيث مكث 7 سنوات في معتقل جوانتانامو وهم لا يستحقون ذلك مضيفا انه بعد أن عاد منحته الدولة أيدها الله راتبا شهريا يقدر بـ 3000 ريال وقد طلبت منه صيف العام الماضي عندما كان لدي هنا في القرية أن يقدم على الأوقاف حتى يصبح إمام المسجد في القرية إلا أنه لم ينصاع لمطالبي وهرب مرة أخرى إلى اليمن هو وزوجته وأطفالها واضاف انه لم يرزق من زوجته سوى بطفلة عمرها لا يتجاوز الأربعة أشهر أما عن الطفلين الآخرين فهما من أزواج غير ابني وأنا هنا أطالبه بأن يسلم نفسه ويعيد زوجته وأطفالها إلى أهلها وذويها وأنا حقيقة لا أعلم هل أهله معه أم لا لانقطاع اتصاله بنا منذ ذهابه عنا .
وأضاف العم علي جابر عن ابنه قائلا : لا يوجد عند ابني سعيد سوى شهادة الرابعة ابتدائي وقد رفضت ذهابه إلى أفغانستان آنذاك للجهاد وقد قلت له أنا وأمك هنا جاهد فينا فنحن أولى إلا أنه قال لي حينها إنه ذاهب إلى أفغانستان بطريقة مشروعة حيث أقنعني كاذبا أنه سيذهب مع لجان الإغاثة الإسلامية .


3 أشخاص يعتدون على طبيب قلب في مبارك



كونا: تعرض طبيب قلب في العناية المركزة بمستشفى مبارك لإصابة بليغة في وجهه، إثر تعرضه للضرب من قبل ثلاثة أشخاص أثناء محاولته إنقاذ قريبة لهم.واستنكر وزير الصحة الدكتور هلال الساير أمس الاعتداء، مؤكدا حرص الوزارة على اتخاذ كل الإجراءات القانونية والإدارية لحماية الأطباء والممرضين والفنيين.وقال الساير في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا): إنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية لحماية الأطباء والممرضين والفنيين من المعتدين.
وأوضح أن وزارة الصحة ستتعاون مع وزارة الداخلية في هذا الصدد، وستحرص على توفير رجال الشرطة في كل المستشفيات للتعامل مع أي شخص يقوم بالاعتداء على طبيب أو أي موظف في مقر عمله، مؤكدا أن الوزارة لن تتهاون أو تتنازل عن حقها ضد المعتدين.
ورغم الاعتداء والإصابة البليغة التي تعرض لها الطبيب فإنه استطاع إنقاذ المريضة.
ودانت وزارة الداخلية أمس بكل قوة حادثة الاعتداء على الطبيب وأي حوادث مماثلة.
وأكد مدير إدارة الإعلام الأمني في وزارة الداخلية العقيد محمد هاشم الصبر أن وزارة الداخلية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام مثل هذه التجاوزات الفردية من جانب قلة غير مسؤولة، موضحا أن المتهمين موقوفون رهن التحقيق، وأنه سيتم اتخاذ الإجراءات الرادعة بحقهم وفقا للقانون.

سعودية تتزوج إلكترونياً من شاب لم تره لنحو 7 أعوام





الخبر - رحمة ذياب

لنحو سبعة أعوام، خاضت منى عبد الرحمن تجربة «الزواج الإلكتروني»، من شاب خليجي، يعيش في إحدى الدول الأوروبية، ولم يلتقيا خلال تلك المدة إلا مرة واحدة، عندما اضطرت إلى السفر إلى الخارج لرؤيته، من دون معرفة والديها أو أحد من أفراد أسرتها، ولكنها قررت أخيراً، التخلص من تلك العلاقة، وكشف هذه النوعية من الزواجات، التي بدأت تنتشر في أوساط طالبات الجامعات، وبخاصة المبتعثات، من خلال رسالة ماجستير شرعت في كتابتها.

وتروي منى أحداث قصتها ،التي كادت أن توقعها أسيرة ذلك الزواج لأعوام طويلة، إلا أنها سرعان ما فكرت في إنهاء العلاقة قبل معرفة عائلتها. وتقول: «لم أتزوج فعلياً، فهي عبارة عن خطوبة إلكترونية، استمرت نحو سبعة أعوام، كنت حينها حديثة التخرج من الجامعة، التي درست فيها تخصص حاسب آلي، وتعرفت على شاب، ارتبطت فيه لاحقاً، إلا إنني تعايشت معه إلكترونيا،ً كزوجة مسؤولة من جانب زوج، وسافرت إلى الدولة التي يعيش فيها، ولم يحدث أي ارتباط رسمي، وكانت الجلسات عبارة عن تعارف، إلا أنه كان مصمماً على رأيه بأنه زوجي، وأنا زوجته». لم تستمر منى كثيراً على هذا الحال، إذ قررت أن تواجه مشكلتها بنفسها، وحل «الزواج الإلكتروني» كما بدأ. وتكمل «بدأت بمطالبته بالتقدم لخطبتي، بسبب تقدمي في العمر، وكان يرفض ذلك، ولم تكن عائلتي تعلم بتفاصيل قضيتي معه، لذا كانوا يستغربون من رفضي القاطع للزواج ممن يتقدمون لي، باعتبار أنني مرتبطة»، موضحة أن زوجها الإلكتروني «كثيراً ما كان يعاقبني، ويسبب لي مشكلات عدة ،عندما يعلم بتقدم أحد ما لخطبتي، باعتبار أننا زوجان». وتفكر منى حالياً، في رفع قضية ضد خطيبها، بسبب «الأضرار التي وقعت علي، بعد أن بدأ يتهرب مني، وكشف لي عن حقيقة زواجه من امرأة أخرى، وله منها ثلاثة أبناء، علماً بأنني عندما سافرت إليه في أحد الأعوام، لقضاء الإجازة معه، حاول أن يقنعني بضرورة تثبيت عقد الزواج وأركانه، وتم ذلك».

وتستعد منى التي تكاد تطوي صفحة سبع سنوات من «الزواج الإلكتروني»، وتعتبرها «نموذجاً سيئاً» و «تجربة تتعلم منها الفتيات الأخريات»، حالياً، لتحضير رسالة ماجستير حول «الزواج الالكتروني ومخاطره»، تتناول فيها «تفشي هذا النوع من الزواج بين الفتيات في بعض المجتمعات العربية». وتقول: «ستتضمن رسالتي أبرز المخاطر التي تواجه الفتيات، عبر البرامج الالكترونية الحديثة، وسأورد ضمن رسالتي قصص «الفيس بوك»، وما حدث من خلاله من زيجات لا تمت بصلة إلى الزواج الشرعي، إذ توسعت مداركي واقتحمت عالم الإنترنت لمعرفة أسرار الزواج المخفي، وهو الزواج الباطل الذي لا زال غامضاُ، أما الأهالي فلا يعلمون عنه بتاتاً، فقصتي ستكون قنبلة موقوتة تدوي صوتها في كل منزل للعلم والإحاطة بالأخطار المخفية». وتعتزم نشر تفاصيل قضيتها في رسالتها، فيما تعكف حالياً على البحث في الموضوع «للخروج برؤية واضحة حول فضائح الزواج الإلكتروني».

بدورها، ترى الاختصاصية في الشؤون الاجتماعية نورة العبد الكريم، أن «قضايا الزواج الالكتروني، أمر ليس وليد اللحظة، فعدد من القضايا وصلت إلى المحاكم، وينظر فيها القضاء»، موضحة أن «الزواج غير معترف فيه، فهو عبارة عن أكاذيب لا تمت بصلة إلى الواقع». وتعتقد أن «الخطأ ينبع من الأشخاص أنفسهم، والذين يعتبرون أنفسهم أنهم أزواج، وما يربط بينهم لقاءات مدونة أو محادثات الكترونية غير معترف فيها، علماً بأن عدداً من الفتيات يعشن في تلك اللحظات الخيالية. وقد لاحظت أن هناك بوادرلتشجيعه بين صفوف طالبات الجامعات. كما لاحظت أن هذه المشكلة يقع فيها عدد من الطلبة المبتعثين»، مختتمة بأن «قضية الفتاة منى درس لكل من تعتبر أن طريقة الزواج الالكتروني متنفساً لها».

مبادرة الحريري منتظرة والسنيورة يفند احتمال اعتذار الرئيس المكلف




بيروت، وكالات: تراقب الساحة السياسية اللبنانية ما هي الأسماء التي من الممكن أن تتضمنها لائحة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري والتي سيقدمها الى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وما قد يتمخض عنها من ردود أفعال خصوصا وان لا حل توافقيا في الأفق يرضي الجميع مهما علا شأن الاقتراحات وتنوعت أشكالها. ولفتت صحيفة السفير اللبنانية في هذا الصدد الى أن هناك حلين أولهما، وهو ضعيف لا بل ربما يكون غير موضوع في الحسبان جديا، بأن يعتذر عن التأليف، لكي يبادر رئيس الجمهورية إلى إجراء استشارات جديدة، فإما يعاد تكليفه، أو يصار إلى تكليف شخصية ثانية من الأكثرية، وهو أمر يفضي إلى سيناريوهات مختلفة تقود كلها إلى الاشتباك السياسي.

ثانيهما، أن يقدم الحريري مشروع تشكيلة حكومية إلى رئيس الجمهورية ويطلب منه أن يصدرها بصيغة مرسوم قبيل سفره حتى تتحول إلى حكومة الأمر الواقع. واعتبرت انه لعل الاحتمال الأخير، هو الأكثر رواجا، في الساعات الأخيرة في محيط الحريري على الرغم من عدم واقعيته، من جهة ومن وجود عقبات سياسية وتقنية بوجهه من جهة ثانية.

وأضافت الصحيفة "الحريري صار بحاجة إلى إقناع الرأي العام بأنه يقوم بما هو مطلوب منه وأكثر، وأنه حاول مرة وأكثر مع النائب ميشال عون، واستنجد مرة وثانية وعاشرة بحلفاء عون، وآخرها خلال خلوة أمس الأول مع "الخليلين" وصحبهما، عندما خاطبهما، حسب محطة "أورانج تي في"، أنه كما هو مطلوب منه تدوير الزوايا مع حلفائه في 14 آذار، على "حزب الله" و"أمل" أن يساعداه في موضوع ميشال عون، لكن جواب «الخليلين» تكرر: «لقد سهلنا عليك مهمتك عندما أقنعنا العماد عون بالتخلي عن النسبية والمطالبة بستة وزراء لمصلحة صيغة 15+10+5 وقد انتهت مهمتنا عند هذا الحد ونصيحتنا إليك أن تتفاهم معه لأن انتظار الخارج لن يفيد أحدا».

السنيورة يفند احتمال اعتذار الحريري عن التشكيل

إزاء المشهد الراهن أطل رئيس حكومة تصريف الاعمال فؤاد السنيورة من السراي الحكومي، موجهًا سلسلة أسئلة في أكثر من اتجاه، خصوصا باتجاه "المعرقلين" لتشكيل الحكومة العتيدة، سائلاً: "لماذا هذا التعسير غير المقبول وغير المعقول لتشكيل الحكومة، رغم أنّ المُرادَ منها أن تكون حكومة الائتلاف الوطني، والوحدة الوطنية؟"، جازمًا في الوقت عينه أن "حكومة الائتلاف الوطني برئاسة سعد الحريري ستشكّل مهما استمرت العقبات والتعقيدات وطال أمدها، إذ إن هذه العراقيل والعقبات لن تصمد بإذن الله أمام إرادة الرئيس المكلف وصبره وحكمته ودعم الكثيرين من المخلصين والحريصين على مستقبل لبنان".

تمنى رئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة "لو أن الحكومة الجديدة قد تشكلت وانطلقت إلى العمل"، وقال: "لكن مع الأسف لا تزال البلاد ولا نزال ننتظر ولادة الحكومة الجديدة، وهذا ما يدعونا إلى طرح السؤال على أنفسنا، لماذا كانت التجارب الصعبة التي مررنا بها في السنوات القليلة الماضية، ولماذا كان هذا القتل الذريع الذي مورِس على كبار رجالات البلاد؟ ولماذا الحروب المتوالية على لبنان البشر والحجر والوطن والدولة؟ ولماذا أخيراً وليس آخراً هذا التعطيل والتعجيز لأعمال المؤسَّسات، ومنها هذا التعسير غير المقبول وغير المعقول أخيراً لتشكيل الحكومة، رغم أنّ المُرادَ منها أن تكون حكومة الائتلاف الوطني، والوحدة الوطنية؟".

السنيورة، وفي حفل إفطار في السراي الحكومي حضره الرئيس المكلف سعد الحريري بالإضافة إلى شخصيات وقيادات سياسية ومرجعيات روحية أو ممثلين عنهم، أضاف: "قيل لنا أحياناً، وقلنا لأنفُسنا أحياناً أُخرى، وعلى سبيل الفهم والإفهام أو التعزية والتخفيف إنّ لبنان يدفع في ذلك ثمن ميزاته كبلد للحريات والانفتاح، وليس ثمن أخطائه. وقيل لنا، أو قلنا لأنفسنا إنّ لبنانَ جزءٌ من هذه المنطقة، منطقة المَشرق العربي، يُصيبه ما يُصيبها، ويؤوده ما يؤودُها".

ولفت السنيورة إلى أنه عندما تشكلّت حكومته الأولى "تمسّكنا بثلاثة أمور: الإرادة اللبنانية القوية في الحرية والاستقلال والانتماء العربي، وإعادة البناء الوطني المؤسس على العيش المشترك والطائف والدستور، والصمود في وجه محاولات زعزعة الأمن والنظام السياسي. ووضعنا نُصب أعيننا ثلاثة أهداف: صون الوطن والدولة والمؤسَّسات وتثبيت الاستقلال وتعزيز الحريات والنظام الديمقراطي، وإقرار المحكمة الدولية، وحماية مستوى ونوعية عيش اللبنانيين وسِلْمِهم الأهلي". وأضاف: "وبعد هذه السنوات الأربع الحافلة بشتّى المصاعب لكن أيضاً بالإنجازات، يمكن القول إن قدراً كبيراً من كلّ من الأهداف الثلاثة قد تحقّق، وإن بتكاليف عالية".

وأردف السنيورة: "نحن اليوم، ولا شكَّ، على مشارف مرحلة جديدة، وأرى أنها أَعلنت عن نفسها بالمصالحة العربية التي أطلقها الملك عبد الله بن عبد العزيز في القمة الاقتصادية في الكويت، وإن بدأت تشوبها شوائبُ جديدةٌ بالحال المستجدة بين العراق وسوريا. هذه المرحلة الجديدة تتمثل أيضاً بإعلان الولايات المتحدة في مطلع عهد الرئيس أوباما عن العودة إلى سياسات التوافُق والدبلوماسية، ومدّ اليد للتلاقي مع العرب والمسلمين. وأولُ تجلياتها في المجال العربي عودةُ القضايا إلى هويتها الحقيقية وهي الصراع العربي الإسرائيلي الذي هو جوهر الصراع في المنطقة. الصراعُ في فلسطين وعليها ليس صراعاً بين الولايات المتحدة وأطراف في المنطقة، بل هو صراعٌ على تحرير الأرض العربية في سوريا وفلسطين ولبنان من الاحتلال الإسرائيلي ومن أجل إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتُها القدسُ الشريف".

استبعاد احتمال صدور القرار الظني في قضية اغتيال الحريري

في سياق آخر نقلت صحيفة "النهار" عن مصادر مطلعة في ما يتعلق بموضوع المحكمة الدولية، أن النيابة العامة التمييزية تبلغت في الثالث من ايلول الجاري تعميماً صدر عن مكتب الشؤون القانونية للأمانة العامة لمنظمة "الانتربول" مفاده انه سيتاح للمحكمة الخاصة بلبنان الوصول الى منظومة "الإنتربول" للمعلومات او قاعدة بياناتها عبر الأمانة العامة، وذلك تطبيقاً للاتفاق الموقت الذي وقعه الأمين العام للانتربول ورئيس المحكمة. وقد دخل الاتفاق حيز التنفيذ في 24 آب ويعمل به في انتظار إقرار اتفاق التعاون الذي ينص على إقامة علاقة دائمة بين "الإنتربول" والمحكمة الخاصة بلبنان والذي سيعرض على الجمعية العمومية للانتربول في دورتها الـ 78 في سنغافورة.

وأضاف التعميم انه الى حين المصادقة على الاتفاق بصفة دائمة، لن تحيل الامانة العامة أي معلومات مدرجة في قاعدة بيانات الانتربول للمعلومات الشرطية الا بعد اذن من مصدر هذه المعلومات. وأشار الى ان مصدر المعلومات، أي الجهة التي ترسلها، يحق لها ان تتحكم بالوصول الى تلك المعلومات عبر الاعتراض على طريق وصول المعلومات الى المحكمة، أي انه يحق لها التحكم بالمعلومات المرسلة والاعتراض تالياً على وصول المحكمة الخاصة بلبنان الى تلك المعلومات. ولفتت المصادر الى ان ذلك يعني ان الاتفاق قد ابرم لكنه لا يزال في حاجة الى مصادقة ولا يمكن أي جهة غير المحكمة الخاصة بلبنان الوصول مباشرة الى المعلومات الا بعد إذن من مصدرها.

ورفضت المصادر أن تؤكد او ان تنفي ما تردد عن ان تحقيقات مكتب المدعي العام الدولي في لبنان شملت نحو 150 شخصاً بينهم عناصر من احد الاحزاب، وقالت ان تحقيقات مع اعداد كهذه حصلت قبل شهرين. وعن رفض وزارة الخارجية منح محققين في الفريق الدولي تأشيرات، قالت المصادر ان فريق التحقيق طلب تأشيرات دبلوماسية، معتبراً انه يجري تضخيم الأمور في هذا الشأن وقد نال الفريق تأشيرات عادية. وأكدت ان التحقيق لم يتوقف في الأساس ولم تحصل "نقلة نوعية" أخيراً، مستغربة زج المحكمة في السجال السياسي الدائر وخصوصاً في مسألة تأليف الحكومة. واستبعدت احتمال صدور القرار الظني في قضية اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري في وقت قريب.

وليامز: من المهم أن يكون لبنان مستعدًا لدخوله مجلس الأمن مطلع العام 2010

وكان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان مايكل وليامز قد أعرب بعد لقاء وصفه بـ"الجيد جدًا" مع الرئيس المكلّف سعد الحريري عن أمله في أن تنجز الحكومة اللبنانية قريبًا، وقال: "لقد تطرقت محادثاتي مع الرئيس المكلّف اليوم الى الوضع في لبنان والتطورات في المنطقة، وهنّأته على المبادرات التي اتخذها خلال الاسابيع العشرة الأخيرة، لإشراك كافة الكتل البرلمانية في المشاورات الجارية بشأن تأليف الحكومة، والتزامه مواصلة الحوار مع كافة الاطراف المعنية".

وليامز لفت إلى أن الحكومة المقبلة "ستواجه تحديات اقتصادية واجتماعية وأمنية كثيرة بعد تشكيلها". وأضاف: "لبنان وفق ما تعلمون، من المتوقع أن يصبح عضوًا غير دائم في مجلس الامن الدولي مطلع العام 2010، ومن المهم لهذا البلد ان يكون مستعدًا بشكل كامل لهذا الأمر بقيادة حكومة قادرة على العمل".

إلى ذلك، لفت وليامز إلى أنه بحث مع الحريري "في تطبيق القرار 1701 والوضع في جنوب لبنان"، وقال: "نحن مسرورون بالهدوء الذي يسود المنطقة"، معربًا عن أمله في أن "تقوم الحكومة المقبلة بتجديد التزام لبنان بالتطبيق الكامل لهذا القرار".

توجيه تهمة خطف أطفال وانتهاك الحدود للمطلوب وزوجته وفاء الشهري





جدة: أحمد عزوز
أعلن مصدر مسؤول في هيئة التحقيق والادعاء العام، أن الهيئة وجهت تهمة مخالفة نظام أمن الحدود وتهريب طفلين قاصرين، يوسف (9 سنوات) ووصائف (4 سنوات)، وتعريض حياتهما للخطر، ضد المطلوب الأمني سعيد بن علي مبارك الشهري وزوجته التي طالب والدها باستردادها، مبينا أنه تم تنظيم ملف استرداد بحق المتهمين أحيل للجهات المختصة، لإرساله للسلطات اليمنية لإعادة المرأة وطفليها للمملكة وتسليمهم لذويهم الذين تقدموا مطالبين باسترداد المرأة والطفلين.

وأوضح المصدر لوكالة الأنباء السعودية أمس أن والد المرأة وذوي الطفلين ـ وهما زوجان سابقان ـ تقدموا مطالبين باسترداد المرأة والطفلين، الذين كانوا محور محادثة الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز مساعد وزير الداخلية السعودي للشؤون الأمنية مع المطلوب عبد الله حسن عسيري الذي قضى انتحارا خلال استقبال الأمير محمد بن نايف له مساء الخميس الماضي، بعد أن ادعى توبته وعودته لجادة الصواب، كما ادعى أيضا خلال الحديث الهاتفي أنه بصدد المساعدة في إنهاء معاناة المرأة السعودية وأطفالها والذين يعيشون ظروفا صعبة في اليمن منذ تهريبهم بطريقة غير مشروعة للحاق بزوجها الحالي المطلوب أمنيا على قائمة الـ 85 التي أعلنت عنها وزارة الداخلية السعودية رسميا قبل عدة أشهر. وجاء في تصريح مصدر مسؤول في هيئة التحقيق والادعاء العام أن كلاً من والد المرأة المعنية ووالد الطفل يوسف (9 سنوات) وولي أمر الطفلة وصائف ( 4 سنوات ) - وهما من زوجين سابقين – تقدموا مطالبين باسترداد المرأة والطفلين، التي سبق أن غادرت البلاد إلى اليمن مع الطفلين بطريقة غير مشروعة. وانتهت الهيئة إلى توجيه الاتهام لسعيد بن علي بن مبارك الشهري وزوجته بمخالفة نظام أمن الحدود وتهريب طفلين قاصرين وتعريض حياتيهما للخطر.

وأشار المصدر إلى أنه بناءً عليه فقد تم تنظيم ملف استرداد بحق المتهمين وأحيل إلى الجهة المختصة لإرساله إلى السلطات المعنية في الجمهورية اليمنية الشقيقة لإعادة المرأة وطفليها إلى المملكة وتسليمهم لذويهم.

وكان مساعد وزير الداخلية السعودي شدد خلال محادثته الهاتفية مع الانتحاري عبد الله العسيري على الاطمئنان على وضع المرأة وصغارها، وأكد خلال المحادثة التي بثتها وسائل الإعلام على أن المرأة وأطفالها أهم عنده من كافة المطلوبين أمنيا المتواجدين في اليمن، وقال الأمير محمد موجها الكلام للانتحاري «هذولا وأنا أخوك لهم أهل فلا بد تراعونهم قبل كل شيء، انتبه عليهم تراهم عندي أهم منكم أقولها لك بصراحة»، وقال أيضا «ودي المرأة هذي وعيالها يجون سالمين غانمين لأن النساء عندنا أولوية في كل شيء».

وتدعى المرأة السعودية وفاء الشهري، وهي تم تهريبها مع أبنائها إلى اليمن، وقد تزوجها المطلوب سعيد الشهري بعد مقتل زوجها الثاني المطلوب عبد الرحمن الغامدي في مواجهات مع قوات الأمن في منطقة الهدى بالطائف والذي أنجبت منه الطفلة وصايف، وكانت قبلها قد تزوجت من والد الطفل يوسف، والذي تم تهريبه معها إلى اليمن وطلب والده اعادته.

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت رسميا عن ملاحقتها سعيد علي جابر ال خثيم الشهري، 37 عاما، على قائمة الـ 85، ويحمل الشهري المولود في الرياض أكثر من لقب (أبو سفيان ـ ابو سفيان الازدي ـ صلاح ـ صلاح الدين ـ ابو اسامة ـ ابو سليمان ـ نور الدين افغاني ازبك ـ صلاح ابو سفيان ـ سعيد الاخدم)، وكان قد غادر الى البحرين في العام 2001، ولم تسجل لـه عودة، تم تسلمه من معتقل غوانتانامو في العام 2007، وتتهمه السلطات السعودية، بعدة تهم منها، تسلله الى اليمن وانضمامه لصفوف تنظيم القاعدة باليمن بقيادة المطلوب ناصر الوحيشي، وإعلانه كنائب للوحيشي وقيامه بالتهديد المباشر بالقيام باعمال ارهابيه وعمليات اغتيال لكبار المسئولين ورجال الامن في السعودية، وكانت آخر المعلومات عنه تذكر وجوده في اليمن.

الجنسية المصرية لـ 7 كويتيين





قرر وزير الداخلية المصري حبيب العادلي منح الجنسية المصرية إلى أسرة كويتية من 7 أشخاص من أب كويتي وأم مصرية، وفقا لنص المادة الثالثة من القانون رقم 154 لسنة 2004.و تقرر منح الجنسية لكل من عبدالرحمن عزاب فطيم عفار العتيبي وأشقائه عبد الكريم عزاب وعبد العزيز عزاب وسارة عزاب وعلي عزاب وابتسام عزاب وأمل عزاب فطيم.

المالكي يحذر الذين يحتضنون المجرمين بانهم سيدفعون الثمن حتما

وكالات، كربلاء: حذر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم السبت الذين "يحتضنون المجرمين" بانهم "سيدفعون الثمن حتما" موجها في الوقت ذاته انتقادات الى دول الجوار دون تحديدها بالاسم. وقال المالكي خلال احتفال في كربلاء (110 كلم جنوب بغداد) لتوزيع قطع من الاراضي على "اسر الشهداء والسجناء السياسيين" السابقين ان "المتمردين على القيم والانسانية لن يقفوا على حدود العراق والذين يحتضنون المجرمين سيدفعون الثمن حتما". واضاف "فلا يتصور احد مهما كان لديه من قوة ومخابرات انه سيكون بمناى عن التداعيات التي تتواصل وتتصاعد، والعالم مطالب ان يقف وقفة واحدة بوجه الشر والارهاب والجريمة".

وتابع "سنبقى دائما نبحث عن عملية غلق لكل الابواب التي يمكن ان يتنفس منها القتلة مرة اخرى، نعتب على اشقائنا واصدقائنا ودول الجوار، كانوا يقولون نحن معكم وقد وقفوا معنا في مواقف معينة، لكن ماذا يمكن ان نصف احتضان القتلة مرة اخرى؟" وتساءل المالكي"الى اين يراد تصديرهم هذه المرة؟ الى العراق مجددا؟ ام الى دولة اخرى تحتاج الى مجازر كما احتاج العراق؟ وهل ان الشر يمكن ان يطوق في بلد معين؟" وكان رئيس الوزراء اعتبر خلال استقباله الخميس الماضي رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والاجنبية العاملة في بلاده ان تدخل "بعض" دول الجوار بعد انسحاب القوات الاميركية "نعتبره عملا عدوانيا".

واضاف حينها ان "الازمة مع سوريا ليست جديدة، فقد اجرينا اتصالات على مستويات متعددة مع المسؤولين السوريين حول نشاط قادة حزب البعث المنحل والمنظمات الارهابية التي تعمل ضد العراق من الاراضي السورية". واستدعت بغداد قبل فترة سفيرها لدى سوريا على خلفية التفجيرات الدامية، وطالبت بتسليمها اثنين من كبار قادة حزب البعث المنحل تتهمهما بغداد بالوقوف وراء تلك العمليات. وقد طلب المالكي رسميا من الامم المتحدة تشكيل لجنة تحقيق دولية في الاعتداء المزدوج الذي استهدف بغداد في 19 آب/اغسطس واوقع 101 قتيل ومئات الجرحى، كما اظهرت وثائق نشرت الخميس في مقر الامم المتحدة في نيويورك.

القاهرة: نشر العراق تعزيزات إضافية من قوات الشرطة على الحدود مع سوريا لمنع ما سماها عمليات التسلل، بعد اتهام حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي لدمشق باستمرار إيواء المسؤولين عن تفجيرات 19 أغسطس الدموية في بغداد. فقد لقي 92 شخصا مصرعهم، وأصيب نحو 60 بتفجيرين متزامنين استهدفا وزارتي المالية والخارجية ببغداد في 19 أغسطس، استخدمت فيهما شاحنات مفخخة، ووجه الاتهام إلى جناح حزب البعث العراقي بقيادة يونس الأحمد المقيم بسوريا والقيادي في الجناح سطام فرحان بتدبيرهما.

ووصف الرئيس السوري بشار الأسد اتهامات الحكومة العراقية بأنها لا أخلاقية، وطالب بغداد بتقديم الدليل عليها. وقد استدعت كل من دمشق وبغداد سفيريهما لغرض التشاور. وتسعى البلدان العربية وتركيا لاحتواء هذه الأزمة. ومن المنتظر أن يحتل تفاقم العلاقات بين العراق وسورية مركز الصدارة في اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة في الأسبوع القادم.

زيباري يبحث مع وفد مجلس الشيوخ الاميركي تفجيرات بغداد

بحث وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مع وفد مجلس الشيوخ الاميركي الذي يزور بغداد حاليا , طلب العراق من الامين العام للامم المتحدة تشكيل لجنة لتدويل الجريمة التي ارتكبت الشهر الماضي.

وجاء في بيان للخارجية العراقية اليوم ان زيباري قدم استعراضا وافيا للمستجدات السياسية على الساحتين العراقية والاقليمية والعلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة .. بينما عبر الوفد الاميركي من جانبه عن تعازيه لضحايا العمل الارهابي الذي نال المؤسسات السيادية العراقية وبشكل خاص وزارة الخارجية معتبرا اياه اعتداء على المجتمع الدولي.

يذكر ان الوفد الذي يرأسه السيناتور كارل ليفني رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ كان قد التقى امس مع نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي.

كاتب إسرائيلي: نتنياهو يخادع



ميكيلبيرغ يتساءل: نتنياهو يخدع أحدا ما، فمن هو؟ (الجزيرة نت-أرشيف)

كتب يوسي ميكيلبيرغ، وهو عضو في مؤسسة المعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية، تحليلا في صحيفة ذي إندبندنت يتساءل فيه قائلا: رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخدع أحدا ما، فمن هو؟

وتعليقا على قرار الحكومة الإسرائيلية الأخير المضي في بناء المستوطنات والوحدات السكنية، قال الكاتب إن أي عملية سلام قابلة للحياة بالنسبة لأي شخص يجب أن تشمل تجميد الاستيطان كخطوة أولية لبناء الثقة على المدى القصير، ولكن ماذا يوحي لنا أن تكون هذه الخطوة مستحيلة؟

حكومة تل أبيب تزعم أن هذا القرار يأتي في سياق التفاهم مع الأميركيين، غير أن وجهة نظر واشنطن مختلفة لا سيما أنها تدعو إلى وقف التوسع الاستيطاني وتصفه بأنه غير شرعي، ولكن لا أحد منا مطلع على ما يجري خلف الكواليس من محادثات.

ويرى الكاتب أنه إذا كان نتنياهو يحاول أن يرضي جناح اليمين بخطوته تلك في وقت يمضي في مفاوضات بشكل هادئ فقد يكون هناك أمل بإيجاد الحل.

أما إذا كان الأميركيون هم الجهة التي يخدعها عبر كسب الوقت بإطالة المفاوضات دون تحقيق شيء، حينها يصعب التفكير بإحراز أي تقدم.

في الختام يتساءل ميكيلبيرغ عن الجهة التي يخدعها نتنياهو ويقول إن الحكم ما زال صعبا، ولكن عبر سجل رئيس الوزراء يبدو أنه لا يؤمن بحل الدولتين، ويقع عليه العبء في إثبات حسن نيته في التفاوض، وتجميد الاستيطان الاختبار الحقيقي لمدى إيمانه بحل الدولتين.

المصدر: إندبندنت

محادثات منفصلة لعباس ومشعل بمصر



محمود عباس سيطلع مبارك على نتئاج جولته الأوروبية والعربية (الفرنسية-أرشيف)

يجري الرئيس الفلسطيني محمود عباس محادثات في القاهرة اليوم مع الرئيس المصري حسني مبارك تتعلق بعملية السلام. يأتي ذلك قبيل لقاء رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل بالعاصمة المصرية مع مدير المخابرات عمر سليمان لبحث قضايا الحوار الفلسطيني وملف الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط.
وقالت مصادر صحفية فلسطينية إن عباس سيطلع مبارك على نتائج جولته بين عدد من الدول العربية والأوروبية والجهود المبذولة لإعطاء دفعة لعملية السلام والحوار الفلسطيني الذي يتواصل بالقاهرة برعاية مصرية.
ويرافق عباس في هذه الزيارة رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح صائب عريقات، والناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة.

وفي السياق قال أبو ردينة إن لقاء عباس ومبارك اليوم يأتي في إطار مساعي السلطة الفلسطينية لبلورة موقف موحد فيما يخص الاستيطان وعملية السلام، مشيرا إلى أن الرئيس الفلسطيني سيتوجه عقب مباحثاته في القاهرة إلى السعودية غدا للقاء الملك عبد الله بن عبد العزيز في جدة.

وأوضح أبو ردينة في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) أن اللقاء سيركز على بحث الجهود المبذولة لإعطاء دفعة لعملية السلام، بالإضافة إلى بحث الجهود المصرية بخصوص الحوار الفلسطيني ثم القضايا التي تهم القضية الفلسطينية والأمة العربية.

خالد مشعل يرأس وفدا رفيعا إلى القاهرة (رويترز-أرشيف)
محادثات مشعل
من ناحية أخرى يلتقي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في القاهرة اليوم أيضا مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان لبحث موضوع المصالحة الوطنية وملف الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط.

وقال النائب عن حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني صلاح البردويل في تصريحات له إن وفدا رفيع المستوى من الحركة بقيادة مشعل سيصل إلى القاهرة اليوم لمناقشة المصالحة الوطنية ومعرفة "نية" حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) بشأن المصالحة، معتبرا توجه الوفد برئاسة مشعل سببا لدخول الحوار لمرحلة حاسمة.
وكان مصدر مصري كشف لوكالة يونايتد برس إنترناشيونال الخميس الماضي أن وفد حماس سيبحث مع سليمان الخلافات العالقة في الحوار الوطني الفلسطيني تمهيدا لدعوة التنظيمات الفلسطينية إلى القاهرة بعد عيد الفطر للتوقيع على اتفاق المصالحة وإعلان إنهاء حالة الانقسام الفلسطيني.
يشار إلى أن القيادي في حماس بغزة أيمن طه نفى في وقت سابق أن يكون وفد الحركة يحمل أفكارا محددة بشأن الحوار، موضحا أن الأمور لم تشهد أي تقدم على صعيد الحوار سوى أن القيادة المصرية تعكف على إعداد ورقة تمثل تصورا، ولم تعرضها على الحركة حتى الآن، موضحا أن حماس ستقوم بدراسة هذا التصور فور عرضه عليها وإبلاغ المصريين بردها.
وكانت القاهرة حددت السابع من يوليو/تموز الماضي موعدا لتوقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية، ولكنها أرجأت هذا الموعد أولا إلى 25 يوليو/تموز ثم إلى 25 أغسطس/آب الماضيين، ثم عادت وأرجأته إلى ما بعد عيد الفطر وسط استمرار الخلافات بين حركتي حماس وفتح بشأن القضايا العالقة.

وتتبادل الحركتان دائما الاتهامات بالمسؤولية عن عرقلة الحوار الوطني الفلسطيني، الذي ترعاه القاهرة منذ إطلاقه في فبراير/شباط الماضي لإنهاء الانقسام.
صفقة الأسرى
وبخصوص ملف صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، قال القيادي في حماس أيم طه في وقت سابق إنه سيكون على طاولة البحث بين وفد الحركة والمسؤولين المصريين، نافيا وجود أي تقدم في الصفقة التي تشهد حراكا إثر تدخل وسيط ألماني.

واعتبر طه الحديث الذي دار مؤخرا بشأن الصفقة تكهنات إعلامية وضغوطا تمارسها الحكومة الإسرائيلية للضغط على حماس ومواقفها بشأن إتمام الصفقة و"سنستمع من المصريين لتطورات هذا الملف لبلورة موقف".
ووصف التدخل الألماني في هذه المسألة بأنه تحرك جاد، معتبر أن إجراء 11 جولة من المفاوضات خلال شهر دلالة على جدية الوسيط الألماني لإنهاء هذا الملف، مشيرا إلى أن التعنت الإسرائيلي يعيق أي تقدم في هذه المسألة.
المصدر: الجزيرة + وكالات

أصوات للانسحاب وللحرب بأفغانستان



التلويح بالإرهاب للمضي في حرب أفغانستان مجرد مغالطة وكذبة (رويترز-أرشيف)

ذهبت كبرى الصحف البريطانية في افتتاحياتها ومقالاتها إلى الدعوة لسحب القوات البريطانية من أفغانستان، معتبرة أن التبرير بالإرهاب ومنعه من الوصول إلى شوارع بريطانيا مجرد مغالطة وكذبة لم تعد تنطلي على أحد.

فقد كتب ماثيو باريس -وهو نائب سابق من المحافظين في مجلس العموم البريطاني- مقالا في صحيفة ذي تايمز تحت عنوان "لنهمس بها: نحن في طريقنا للانسحاب من الحرب" يدعو فيه إلى الخروج من أفغانستان.

وقال إن الهمسات بدأت تتعالى في كل مكان، وإذا لم تتخذ الحكومة العمالية خطوة نحو الخروج من هذه الحرب، فإن حكومة المحافظين المقبلة هي التي ستقوم بذلك.

"
لا أعتقد بأن الرأي العام سيقبل طويلا تبرير الخسائر بالتلويح بتهديد الإرهاب في شوارعنا
"
جويس/ ذي غارديان

التلويح بالإرهاب
صحيفة ذي غارديان تعلق أيضا على خطاب رئيس الوزراء غوردون براون بالقول إنه لم يقدم أي موعد للانسحاب أو إستراتيجية محددة، بل كل ما قدمه هو أكثر المعايير غموضا لتحقيق النجاح.

وكانت الصحيفة قد استهلت افتتاحيتها

بدراسة أعدتها مؤسسة راند العالمية للأبحاث التي توصلت إلى حقيقة في غاية الأهمية -حسب تعبير الصحيفة- من خلال دراسة 90 حالة تمرد منذ العام 1845 لتجد أن الأمر يتطلب ما معدله 14 عاما لتقويض أي منها.

غير أن الصحيفة تشكك في ما إذا كان لدى أي رئيس أميركي أو رئيس وزراء بريطاني أكثر من 14 شهرا من الدعم الشعبي، خاصة بعد مرور أكثر الأشهر دموية بالنسبة للبريطانيين والأميركيين، أكثر من 50 قتيلا في الأشهر الأربعة الأخيرة.

وأيدت ذي غارديان ما جاء في استقالة إريك جويس النائب في البرلمان ومساعد وزير الدفاع حين قال "لا أعتقد أن الرأي العام سيقبل طويلا تبرير الخسائر بالتلويح بتهديد الإرهاب في شوارعنا".

وقالت إن "كلامه صحيح، لا سيما أن معظم المؤامرات التي جلبت الإرهاب إلى شوارعنا جاءت من باكستان لا من أفغانستان".

فاجعة الناتو
وتحت عنوان "مهمة الناتو المستحيلة" كتبت الصحفية في واشنطن إليفيا هامبتون التي تغطي السياسات في واشنطن والشؤون العسكرية، مقالا بالصحيفة نفسها تعلق فيه على مأساة مقتل أكثر من 90 شخصا في هجوم لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) يوم الجمعة، منهم 40 مدنيا.

وقالت إن هذه الفاجعة ربما لم تكن الأولى التي يخطئ فيها الناتو، ولكن وقوعها في وقت حرج بالنسبة للإستراتيجية الأميركية يعزز المفهوم بأن الرئيس باراك أوباما يعاني من مصير لا يختلف عن مصير سلفه جورج بوش: تنامٍ في العنف ونشر مزيد من الجنود الأميركيين وتضاؤل الدعم الشعبي.

ودعت الكاتبة الرئيس الأميركي للتوصل إلى قرار حول ما إذا كان سيستمر في الطريق وحده كما فعل بوش، أم سيسلك الطريق الطويل ويقنع الحلفاء بالمشاركة، مشيرة إلى أن نجاحه في أفغانستان يعتمد على المشاركة الدولية في المساعدة بتحديد العمل المناسب.

ذي إندبندنت: الجدول الزمني للحرب
غير واقعي (الأوروبية)
دفاع براون
وفي هذا الإطار أيضا قالت ذي إندبندنت في افتتاحيتها تحت عنوان "براون يصعد من دفاعه عن الشأن الأفغاني" إن رئيس الوزراء حاول أن يبدو واقعيا، غير أن الجدول الزمني للحرب كان غير واقعي.

وتطرح الصحيفة تساؤلات: هل تستطيع بريطانيا فعلا أن تتحمل تكاليف مستوى المشاركة العسكرية؟ ولماذا لا يُطلب المزيد من الجنود من الأعضاء الآخرين في التحالف؟ وإلى متى ستطول هذه المشاركة البريطانية؟ وهل يحصل الجنود وعائلاتهم على الأولوية في الإنفاق الذي يستحقونه؟

واعتبرت أن ما يُقال بأن الحرب في أفغانستان قتال ضد الإرهاب ومنعه من الوصول إلى بريطانيا، مجرد مغالطة.

وهذا ما ذهب إليه أيضا النائب بول فلين في مقاله بالصحيفة حيث اعتبرها كذبة، مشيرا إلى أن الوقت حان للاعتراف بأن أهداف الحرب مستحيلة.

وقال إن "علينا أن نتخلى عن وهم الانتصار ونعمل على التوصل إلى إستراتيجية سلام للخروج من أفغانستان"، لأن ذلك من شأنه "أن يعزز ما تحقق من مكاسب ويجنبنا حمام الدم الذي وقعت فيه أميركا لدى انسحابها من سايغون".

وحذر فلين من أن الرأي العام لن يحتمل قتل الجنود زمنا طويلا، مشيرا إلى أن كسب العقول والقلوب لا يأتي عبر القنابل والرصاص.

المصدر: الصحافة البريطانية

"الفدرالية" تثير جدلا حادا باليمن



السلطة اليمنية تعتبر فكرة الفدرالية تخريبا وخطوة أولى لانفصال الجنوب (رويترز-أرشيف)

إبراهيم القديمي-عدن
تزايدت حدة الجدل السياسي بين السلطات اليمنية وقوى المعارضة منذ إعلان الأخيرة في الأسبوع الماضي صيغة الفدرالية كحل وحيد للمشاكل المعقدة التي تعصف باليمن. وبينما اعتبرت الأوساط الرسمية الفدرالية المقترحة خطوة نحو انفصال الجنوب، فقد رأت فيها المعارضة أساسا لإعادة بناء الدولة الموحدة.

واعتبر الناطق الرسمي لأحزاب اللقاء المشترك المعارضة نايف القانص أن الفدرالية هي الحل الأمثل للقضية الجنوبية والحرب الدائرة مع جماعة الحوثيين في الشمال، مؤكدا أن أغلبية الدول الاتحادية في العالم حققت نجاحا بعيدا حينما أخذت بنظام الفدرالية مثل ألمانيا والهند.

وأشار القانص في حديث مع الجزيرة نت إلى أن صيغة الفدرالية التي أقرتها القوى السياسية اقترحت تطبيق حكم محلي ذي صلاحيات واسعة وتقسيم الثروة في الأقاليم المقترحة بشكل عادل ومراعاة العوامل الجغرافية والمذهبية بحيث تعبر عن مزيج واندماج متكامل بين مختلف الأقاليم في البلاد.

من جانبه أكد عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني أنيس حسن يحيى أن اليمن في هذه الظروف في أمس الحاجة إلى الفدرالية، واعتبرها دعما للوحدة من خلال التأكيد على المواطنة المتساوية والتوزيع العادل للثروة. ورفض يحيى ما يثيره بعض مثقفي حزب المؤتمر الشعبي الحاكم من أن الفدرالية خطوة نحو الانفصال.

نايف القانص: الفدرالية هي الحل الأمثل لقضية الجنوب وحرب صعدة (الجزيرة نت)
إعادة بناء
وأشار القيادي الاشتراكي إلى أن صنعاء كانت قد تقدمت بصيغة الفدرالية قبل توقيع اتفاقية الوحدة يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني 1989 إلا أن قياديي الجنوب حينها لم يفهموا أهمية القبول بهذه الصيغة واندفعوا نحو الاندماج الكلي الذي أثبت فشله على أرض الواقع، حسب قوله.

وكانت اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني والهيئة العليا لأحزاب اللقاء المشترك قد أقرت -في لقاء موسع عقد الأسبوع الماضي بحضور160 قياديا وعضوا- صيغة نهائية لخيار الفدرالية على أساس أن يعاد بناء الدولة وفق تركيب يتراوح بين 2 و5 أقاليم تتمتع بحكم محلي واسع الصلاحيات.

ووفق الصيغة المقترحة فإن هذه الأقاليم ستشرف بشكل مباشر على التوزيع العادل للثروة وتجسد مبدأ المواطنة المتساوية وإيجاد نفوذ فعال وقوي للمحافظات الساحلية مثل عدن وحضرموت والمهرة والحديدة.

وفي المقابل اعتبرت السلطات الرسمية هذا الإعلان خطوة أولى نحو الانفصال وإعادة إنتاج لوثيقة العهد والاتفاق الموقعة في العاصمة الأردنية عمان والتي قامت على إثرها حرب 1994.

ووصف عضو اللجنة الدائمة بحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم أحمد الصوفي صيغة المعارضة هذه مناكفة سياسية، موضحا أن هذه الأحزاب تتسم بالمركزية في نظامها فضلا عن أن تطبيق الفدرالية يحتاج إلى إدراك مقومات المكان والموارد المادية المتوفرة لكل إقليم.

النهاري: أي تفكير خارج الدستور
عمل تخريبي وفوضوي (الجزيرة نت)
تخريب وفوضوية

وقال الصوفي في حديث للجزيرة نت إن نجاح الفدرالية يحتاج إلى ضوابط تتمثل في مقدرات اقتصادية كبيرة لكل إقليم قادرة على التكامل مع مكونات الاقتصاد الوطني الأم. وأضاف "لو طبقنا الحكم المحلي الواسع الصلاحيات فربما عجزنا عن تطبيقه على كل المناطق ناهيك عن الفدرالية".

أما نائب رئيس الدائرة الإعلامية بالحزب الحاكم عبد الحفيظ النهاري فقد نفى وجود إجماع بين أحزاب اللقاء المشترك على خيار الفدرالية مدللا على ذلك بتعدد النصوص الصادرة عن تلك الأحزاب والتي تنبئ عن خلاف عميق بينها كما يقول.

واعتبر النهاري "أي تفكير خارج الدستور والقانون والثوابت الثلاثة (الجمهورية والوحدة والديمقراطية) عملا تخريبيا وفوضويا وهو غير مقبول ولا معترف به".
"
اقرأ أيضا:
اليمن..أزمات وتحديات
"

وقال النهاري في حديث للجزيرة نت "نرفض أي خطاب يدعو إلى التمزق والتشرذم والكراهية ونرفض كل الممارسات والدعاوى التي تريد استغلال المناخ الديمقراطي لإشاعة العنف والتطرف لجر البلاد خارج المسار الديمقراطي واستهداف السلم الاجتماعي وهدم مكتسبات الثورة والوحدة والديمقراطية".
المصدر: الجزيرة

طلائع أفريقية وأجواء حرب بمقديشو



قوات أفريقية إضافية تصل إلى مقديشو (رويترز-أرشيف)

جبريل يوسف علي-مقديشو

علمت الجزيرة نت من مصدر طلب عدم الكشف عن هويته في مطار آدم عدي الدولي بالعاصمة الصومالية مقديشو، بوصول قوة نيجيرية محدودة الأربعاء تضم عسكريين وضباطا ويصل قوامها نحو مائة وعشرين.

كما أخبر المصدر ذاته أيضا بوصول قوات أوغندية إضافية على متن طائرات كبيرة صباح الجمعة إلى مطار العاصمة، وأوضح للجزيرة نت أن القوات الأفريقية التي تتمركز في المطار أوقفت جميع الرحلات المدنية اليوم الجمعة ويوم الأربعاء الماضي بالتزامن مع وصول تلك القوات.

وأكد أن القوات التي وصلت انتقلت من المطار إلى معسكرات القوات الأفريقية في العاصمة.

يأتي ذلك في وقت أعلن الحزب الإسلامي عن استعداده لخوض معارك عنيفة ضد القوات الأفريقية والإثيوبية في الصومال.

وأوضح شيخ موسى عبدي عرالي خلال مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي أن الغرب وإثيوبيا ودول الكفر يدعمون ما يسمي برئيس الصومال -على حد وصفه- بعد أن رضخ لمطالبهم.

وأشار إلى أن أصدقاء الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد اليوم كانوا يقصفونه ويقصفون قواته عندما كان رئيس المحاكم الإسلامية، مؤكدا أن النهج ومبادئ الإسلاميين لم تتغير وإنما الأشخاص هم الذين تغيروا.

مقاتل من الحزب الإسلامي خلال اشتباك مع القوات الحكومية (الجزيرة نت)
أجواء الحرب
وتسود مقديشو أجواء ترقب لما هو قادم، حيث تشهد استعدادات عسكرية تهدف إلى التصدي لأي هجوم محتمل من جانب الحكومة والقوات الأفريقية.

وعلمت الجزيرة نت من مصادر في الحركات المسلحة بتجارب عسكرية تقوم بها تلك الحركات في إطار إستراتيجية جديدة لحربها المحتملة ضد الحكومة وحلفائها.

وستكون هذه ثالث مرة تشهد فيها مقديشو حربا حاسمة خلال ثلاثة أعوام، إذ شهدت مواجهات مفتوحة بين الإسلاميين والقوات الإثيوبية عام 2006، وتلتها الحرب الواسعة بين القوات الإثيوبية وقبائل الهويا.

ويتساءل الناس هناك عن الجدوى من هذه الحروب التي تكررت بعاصمتهم، والتي قدرت المنظمات الإنسانية بأنها ذهبت بأرواح أكثر من عشرة آلاف مدني، وأصيب فيها نحو خمسمائة ألف جريح، كما شردت نحو مليونين منذ دخول القوات الإثيوبية إلى الصومال.

وترد الحكومة بأن هذه الحرب تختلف عن سابقتها، إلا أن مسؤولين كبارا يعبرون عن أملهم في أن تنجح الحكومة في ضبط الأمن وإيقاف حروب العصابات والهجمات الخاطفة المتوقع أن تشهدها المدينة في حال نجاح القوات الحكومية وحليفتها الأفريقية في هزيمة مقاتلي الحركات المسلحة.

ينجح المسلحون غالبا في إعادة تنظيم صفوفهم بسرعة كبيرة (الفرنسية-أرشيف)
ماذا بعد الحرب؟
وقد أوضح واقع الصومال والتجارب أنه بإمكان قوات كبيرة إزاحة المسلحين خلال فترة قصيرة، بيد أن الشكوك تحوم حول ما بعد الحرب، إذ ينجح المسلحون غالبا في إعادة تنظيم صفوفهم بسرعة كبيرة وإنهاك القوات الغازية وإجبارها على الانسحاب من الصومال على غرار ما حدث مع إثيوبيا.

وتختلف الأطراف في العامل الرئيسي وراء الانسحاب الإثيوبي من الصومال، إذ يرى قياديون في المحاكم الإسلامية وسياسيون موالون للغرب أن اتفاقية جيبوتي بين المحاكم وحكومة رئيس الوزراء السابق نور حسن حسين أواخر العام الماضي كانت وراء ذلك الانسحاب.

ويقول القيادي البارز في المحاكم الإسلامية شيخ عبد رحيم عيسى عدو للجزيرة نت إن "الجهاد والدبلوماسية والسياسة أسهمت بشكل مشترك في إخراج القوات الإثيوبية"، ويضيف "سياسة شريف شيخ أحمد التي اتسمت بموازنة القوة والعقل كانت الدافع الأساسي للانسحاب الإثيوبي من الصومال".

أما الحزب الإسلامي فيرى أن القوة العسكرية هي التي أجبرت القوات الإثيوبية على الانسحاب من الصومال.

ويقول شيخ موسى عبدي عرالي للجزيرة نت "فقد الإثيوبيون آليات عسكرية وقتل الكثير من قواتهم على يد المجاهدين، وبعد أن علموا أن مخططاتهم تجاه الصومال فشلت أجبروا على الانسحاب من الصومال خوفا من انهيار عسكري وشيك لجيشهم".

ومهما يكون العامل فإن المصادر تشير إلى أن إثيوبيا أرسلت إلى الصومال أكثر من خمسين ألفا من قواتها لهزيمة المحاكم، ورغم ذلك لم تستطع الوقوف في وجه المقاومة العنيفة التي أبداها الإسلاميون بعد أن أعادوا تنظيم قوتهم.

بيد أن إثيوبيا رغم انسحابها عن الصومال لا تزال تقدم الدعم العسكري واللوجيستي للحكومة الصومالية، كما حصل أن دخلت قواتها إلى الصومال بعد انسحابها أكثر من مرة، رغم أنه لم تسجل حتى الآن أية مواجهة عسكرية بين قواتها وقوات حركة الشباب المجاهدين والحزب الإسلامي.

المصدر: الجزيرة

تشييع قتلى قندوز والتحقيق متواصل



التحقيقات لا تزال متواصلة حول قصف الناتو بولاية قندوز (رويترز)

شيعت اليوم في أفغانستان جنازات القتلى الذين سقطوا جراء قصف جوي نفذته قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في ولاية قندوز شمالي البلاد، في حين لا تزال التحقيقات متواصلة في الحادث الذي خلف عشرات القتلى والجرحى.
وسيرت الجنازات في عدد من قرى قندوز في أجواء من الغضب إزاء استهداف المدنيين من طرف القوات الدولية المنتشرة في أفغانستان. وقال مصدر حكومي في قندوز أن القصف الذي وقع فجر أمس الجمعة خلف 90 قتيلا جلهم مدنيون.
جاء ذلك عندما استهدفت طائرة أميركية استنجدت بها القوة الألمانية المنتشرة في الولاية، صهريجي وقود خطفهما مقاتلون من حركة طالبان التي قتل من أفرادها أكثر من 50 في الغارة، حسب السلطات الألمانية.
وقالت طالبان إن الصهريجين وقعا في الوحل قرب إحدى القرى فخرج سكانها للتزود بالوقود وحينها وقع القصف. وقال الناتو بداية إن كل القتلى من طالبان، لكنه تراجع لاحقا وأقر بوجود جرحى مدنيين كثيرين.
وقال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إن استهداف المدنيين أمر غير مقبول في كل الظروف.
قصف الناتو استهدف صهريجي وقود قالت السلطات الألمانية إن طالبان خطفتهما (رويترز)
تحقيق متواصل
في غضون ذلك يتواصل تحقيق ثلاثي تقوم به الحكومة الأفغانية والأمم المتحدة والناتو لمعرفة ملابسات الحادث وهويات الضحايا.
وقال وزير الخارجية البريطاني ديفد ميليباند إن من المهم أن يكون التحقيق "عاجلا وشفافا"، محذرا من أن حوادث كهذه قد تضر بالالتزام الأفغاني في الحرب ضد طالبان.
وأبدى البيت الأبيض "قلقا عميقا" لتقارير تحدثت عن وقوع مدنيين في القصف الذي جاء بعد شهرين فقط من إعلان قائد قوات الولايات المتحدة والناتو في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال إجراءات جديدة لتقليل الخسائر المدنية لكسب ثقة الأفغان.
وأصدر ماكريستال سابقا تعليمات صارمة بألا تستعمل القوة الجوية إلا بعد التحقق قطعيا من أن القصف لن يعرض للخطر المدنيين الذين قتل المئات منهم في غارات مماثلة منذ الإطاحة بطالبان عام 2001.
روبرت غيتس يقر بصعوبة الأوضاع
في أفغانستان (رويترز)
هجمات تتصاعد

ووقع القصف في ولاية ظلت حتى زمن قريب هادئة نسبيا، في وقت تشهد فيه ولايات خاصة جنوبية وشرقية تصاعدا كبيرا في هجمات طالبان ضد القوات الدولية التي تعد 103 آلاف جندي ثلثهم تقريبا أميركيون.
وكان آخر ضحايا التحالف الدولي جنديا بولونيا قتل أمس إثر انفجار عبوة في شرق أفغانستان جرحت أيضا خمسة من رفاقه.
غير أن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أكد أن الأوضاع -رغم إقراره بصعوبتها- "لم تفلت من أصابع الإدارة الأميركية".
وقال إنه بات أكثر انفتاحا على إرسال تعزيزات، في موقف تغير في ضوء تقييم سري للجنرال ماكريستال أجج النقاش في واشنطن حول ذلك الموضوع.
وأضاف غيتس أن التعزيزات التي وافق عليها الرئيس الأميركي باراك أوباما وهي 21 ألف جندي لم تصل كلها، والإستراتيجية التي تستهدف تقليل الخسائر المدنية وزيادة التأييد العام للناتو لم تطبق إلا مؤخرا ونجاحها يستغرق وقتا.
المصدر: وكالات

وزير عدل بوش متهم بانتهاك القانون



جون أشكروفت متهم بإساءة معاملة المعتقلين من الشهود المحتملين (الفرنسية-أرشيف)

يواجه وزير العدل الأميركي السابق جون أشكروفت احتمالات بالمقاضاة على خلفية اعتقالات جرت بعيد أحداث الحادي عشر من سبتمر/أيلول 2011 بدعوى إساءة معاملة المعتقلين من الشهود المحتملين.

وذكرت صحيفة يو أس أي توداي الأميركية أن محكمة استئناف اتحادية أصدرت قرارا بمقاضاة أشكروفت في ظل اتهامة باحتجاز شهود إثبات محتملين في أحداث سبتمبر/أيلول في أوضاع غير ملائمة.


وأصدرت القرار محكمة استئناف يديرها تسعة قضاة في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا على إثر دعوى قضائية تقدم بها المواطن الأميركي والطالب سابقا في "جامعة إداهو" عبد الله الكد.

"
اعتقال عبد الله أفقده بعثة دراسية ووظائف محتملة
"
وكان عبد الله الكد تقدم بالدعوى عام 2005 والتي يتهم فيها الحكومة الأميركية بانتهاك حقوقه المكتسبة بموجب القانون واحتجازه لمدة أسبوعين في قضية تتعلق "بالإرهاب".

فقدان البعثة
ويأتي قرار المحكمة بمقاضاة أشكروف واعتباره مسؤولا مسؤولية شخصية مباشرة عن انتهاك قانون شهود الإثبات المتبع في البلاد، والذي لا يسمح باحتجاز الأفراد كشهود لديهم معلومات إثبات في قضية معينة على ذمة التحقيق.

وذكر عبد الله الكد الذي كان اعتنق الإسلام أنه ونتيجة لاعتقاله والتحقيق معه فقد بعثة دراسية كانت مقررة له للدراسة في المملكة العربية السعودية، كما فقد وظائف أخرى محتملة.

المصدر: يو.أس.أي توداي

مقتل العشرات بانتهاك هدنة صعدة



أعلن مصدر عسكري يمني مقتل العشرات من أفراد الجيش وجماعة الحوثيين في اشتباكات عنيفة اندلعت مساء أمس واستمرت حتى فجر اليوم بين الجانبين في محافظة صعدة شمال البلاد، وذلك بعد هدنة لم تعمر طويلا اتهمت الحكومة الحوثيين بانتهاكها، في حين أكد الحوثيون التزامهم بوقف إطلاق النار.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصدر قوله إن المعارك اندلعت بين القوات المسلحة اليمنية والمتمردين الحوثيين في منطقتي الملاحيظ بمحافظة صعدة وحرف سفيان بمحافظة عمران المجاورة، مشيرا إلى أن العشرات قتلوا من الجانبين دون ذكر تفاصيل إضافية عن العدد.
وأشار مصدر عسكري آخر إلى أنه رغم تعليق العلميات العسكرية فإن المتمردين هاجموا مواقع للجيش الليلة الماضية وردت عليهم القوات المسلحة.
وقد اتهمت الحكومة اليمنية الحوثيين بانتهاك قرار تعليق العمليات العسكرية في محافظة صعدة الذي أعلن عنه الجمعة، وقال مصدر مسؤول باللجنة الأمنية العليا في بيان إن الحوثيين هاجموا القوات الحكومية بمنطقة الملاحيظ ومنطقة حرف سفيان.

وحملت اللجنة في بيان بثته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) المتمردين الحوثيين "مسؤولية كل ما يترتب على تلك الانتهاكات من نتائج".

وأعلنت اللجنة تعليق العمليات العسكرية ابتداء من التاسعة من مساء الجمعة بالتوقيت المحلي (السادسة مساء بتوقيت غرينتش).

في المقابل اعتبرت جماعة الحوثيين أن اللجنة الأمنية تسرعت في اتهاماتها قائلة إن مسلحيها لم يكونوا قد علموا بعد بالقرار.

وقال الناطق باسم الجماعة إن قرار وقف العمليات لم يكن قد وصل بعد إلى مسلحيها، مؤكدة التزامها بالقرار.
وطبقا للمصادر الأمنية اليمينية وقعت تلك الانتهاكات بعد نحو ثلاث ساعات من بدء سريان الهدنة في الساعة السادسة مساء بتوقيت غرينتش أمس الجمعة للسماح بتقديم مساعدات إنسانية لحوالي 150 ألف شخص أجبروا على النزوح من ديارهم بسبب القتال العنيف منذ 11 أغسطس/آب الماضي.
نفي
وفي سياق تطورات القتال نفى الجيش اليمني الاتهامات التي وجهها إليه الحوثيون باستعمال قنابل الفوسفور الأبيض في غاراته الجوية على مناطق صعدة، وقال إنه لا يملك هذا النوع من القنابل.

كما نفى اتهامات أخرى باستعمال أسلحة سعودية في قتاله ضد الحوثيين، الذين وزعوا صورا قالوا إنها لذخائر سعودية استخدمها الجيش في صعدة.

جماعة الحوثيين اتهمت الجيش اليمني باستخدام ما قالت إنها قنابل الفوسفور (الجزيرة-أرشيف)
مناشدات إنسانية
وكان مدير مكتب الجزيرة في صنعاء مراد هاشم أفاد في وقت سابق بأن قرار تعليق العمليات العسكرية الذي صدر في وقت كانت الاشتباكات متواصلة في الميدان جاء استجابة لنداءات المنظمات الإنسانية الدولية والمحلية، التي سبق أن ناشدت الطرفين وقف القتال لتتمكن من الوصول إلى المدنيين المتضررين من الحرب.

وأضاف أنه أعلن عنه فور انتهاء اجتماع بين الرئيس اليمني علي عبد الله صالح مع الأمين العام لـمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية.

وقال محمد عبد السلام المتحدث باسم عبد الملك الحوثي للجزيرة إن قرار التعليق خطوة إيجابية، داعيا إلى إيقاف حقيقي للعمليات العسكرية.

وأضاف "نحن ولا شك ملتزمون إذا التزمت السلطة وقدمت ما يثبت حسن النوايا وتقدمت إلى إيقاف فوري لإطلاق النار، وقدمت معالجة جذرية لقضية صعدة".

من جهته دعا العطية بعد لقائه الرئيس صالح إلى تغليب المصلحة الوطنية الشاملة في إطار الجمهورية والدستور بشأن حل كل الخلافات وعبر المفاوضات والحوار.

وأوضح أن دول مجلس التعاون الخليجي تؤيد الحفاظ على أمن واستقرار اليمن، لكنها مع حل مشكلة صعدة عبر الحوار والتفاوض وبالطرق السلمية.
المصدر: الجزيرة + وكالات

سترو: التجارة وراء حرية المقرحي



جاك سترو نفى أن يكون نادما على دوره في قضية المقرحي (الفرنسية-أرشيف)

اعترف وزير العدل البريطاني جاك سترو بأن التجارة مع ليبيا لعبت "دورا كبيرا جدا" في قرار بريطانيا الإفراج عن عبد الباسط المقرحي المدان بتفجير طائرة أميركية فوق بلدة لوكربي الأسكتلندية عام 1988 وضمه إلى صفقة لتبادل السجناء بين البلدين. ويناقض هذا الاعتراف تصريحات رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون.

وقال سترو في مقابلة مع صحيفة ديلي تلغراف نشرت السبت إن قراره ضم المقرحي إلى صفقة التبادل قد ساعد على تحسين العلاقات وتمهيد الطريق أمام عقد نفطي أبرمته شركة بريتيش بتروليوم (بي. بي) النفطية البريطانية.

وسئل سترو عما إذا كانت التجارة عنصرا في قراره ضمّ المقرحي في صفقة لتبادل السجناء مع ليبيا، فقال للصحيفة "نعم دور كبير جدا، إنني لا أعتذر بشأن ذلك. ليبيا كانت دولة مارقة ونريد إعادتها إلى الصف، نعم هذا يتضمن التجارة لأن التجارة جزء أساسي منه وبالتالي كانت صفقة بريتيش بتروليوم".

وتشكل أقوال سترو هذه تناقضا مع ما صرح به مرارا رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون بأن التجارة والنفط لم يكن لهما دور في موقف بريطانيا بشأن الإفراج مبكرا عن المقرحي.
وتأكيدا لتصريحات سترو قال سيف الإسلام القذافي إن طرابلس ضغطت على الحكومة البريطانية لتدرج المقرحي في اتفاق وقعه البلدان بشأن نقل للسجناء مقابل توقيع عقد نفطي عام 2007.
وأوضح في تصريحات لشبكة سي أن أن الأميركية بأن بريطانيا رفضت الضغوط الليبية واستبعدت موضوع المقرحي "فرفضنا ذلك وكنا غاضبين جداً جداً. مضيفا أن المفاوضات دامت سبع سنوات قبل الإتيان على ذكر المقرحي بالاسم.
لكنه عاد وأكد أن إطلاق المقرحي أخيراً جاء لأسباب إنسانية وليس نتيجة صفقة ما. وقال هل تعتقد أننا سنكون سعداء إذا تركناه يموت في السجن؟ بالطبع لا إنه مواطن ليبي.
وسعت الحكومة البريطانية لأن تنأى بنفسها عن هذا القرار قائلة إنه كان فقط أمرا يتعلق بأسكتلندا خصوصا أن الخطوة أثارت غضب الحكومة الأميركية.

براون نفى مرارا أن يكون النفط
سبب الإفراج عن المقرحي (رويترز-أرشيف)
نفط وضغط

وقال براون يوم الأربعاء إنه لم يكن هناك "تستر أو تعامل مزدوج أو صفقة بشأن النفط"، في حين وصف نائبه الفعلي بيتر ماندلسون الإشارات إلى أن الإفراج عن المقرحي كان مرتبطا باتفاق تجاري بأنها "مهينة".
وكانت صحيفة تايمز اللندنية قد كشفت أمس أن شركة النفط "بي بي" مارست ضغوطا على وزير العدل البريطاني لحمله على عدم استثناء السجين الليبي المقرحي من اتفاق تبادل الأسرى الذي أبرمته بريطانيا مع ليبيا العام الماضي.

وذكرت تايمز أنها علمت أن جاك سترو استقبل مكالمتين من عميل المخابرات السابق السير مارك آلن يومي 15 أكتوبر/تشرين الأول و9 نوفمبر/تشرين الثاني 2007 وذلك عندما كان آلن يعمل مستشارا لبي بي.
ونقلت تايمز عن مساعد لسترو قوله إن آلن الذي عمل مع سترو عندما كان وزيرا للخارجية, أراد أن يعرف مصير صفقة التبادل ويستبين وجهة نظر سترو بشأنها, مضيفا أن "بي بي ضغطت من أجل إحراز تقدم في هذه المسألة لأنها خشيت أن يؤثر الفشل في تحقيق ذلك على صفقتها مع ليبيا".

صفقة واتفاقية
وأبرزت الصحيفة توقيع "بي بي" صفقة بتسعمائة مليون دولار للتنقيب عن النفط بليبيا في وقت سابق من تلك السنة, مشيرة إلى أن الشركة خشيت أن تتضرر مصالحها التجارية إن تأخرت بريطانيا في توقيع اتفاقية تبادل السجناء مع ليبيا, وهي الاتفاقية التي أراد الزعيم الليبي معمر القذافي أن يعيد من خلالها المقرحي إلى ليبيا.

"
أظهرت وثائق نشرتها الحكومة الأسكتلندية تحذير مسؤولين ليبيين لندن من أن موت المقرحي في السجن ستكون له "آثار مفجعة على العلاقة بين ليبيا وبريطانيا"
"

وظلت المباحثات الليبية البريطانية في طريق متوقفة مدة ستة شهور بسبب محاولات بريطانيا استثناء المقرحي من تلك الصفقة.

وأظهرت وثائق نشرتها الحكومة الأسكتلندية الأسبوع الماضي تحذير مسؤولين ليبيين لندن من أن موت المقرحي في السجن ستكون له "آثار مفجعة على العلاقة بين ليبيا وبريطانيا". وأفرجت الحكومة الأسكتلندية عن المقرحي لأسباب إنسانية دون استخدام اتفاقية تبادل السجناء.

وكشفت صحيفة غارديان أمس أن مسؤولين بعشر شركات في آبردين بأسكتلندا تعمل في صناعات النفط والغاز زاروا ليبيا ضمن وكالات الاستثمار الرسمية بأسكتلندا, كما نظمت مؤسسة الاستثمار الأسكتلندية زيارة لمسؤولين بشركة النفط الليبية الوطنية لآبردين.
المصدر: رويترز+الصحافة البريطانية

استشهاد فتى برصاص الاحتلال بغزة



حوادث استشهاد فلسطينيين برصاص الاحتلال تكررت مؤخرا في قطاع غزة (الفرنسية-أرشيف)

استشهد فتى فلسطيني متأثرا بجروح أصيب بها أمس الجمعة جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص على سيارة مدنية شرق بيت حانون شمال قطاع غزة. وكانت الطائرات الحربية الإسرائيلية أغارت على غزة ردا على ما قالت إسرائيل إنه استمرار إطلاق الصواريخ والقذائف من هناك.

وقالت مصادر طبية فلسطينية إن الفتى غازي الزعانين (15 عاما) فارق الحياة في مستشفى الشفاء في وقت لاحق بعدما فشل الأطباء في إنقاذ حياته نظرا لصعوبة إصابته.

وكانت مصادر فلسطينية ذكرت أن الزعانين أصيب بعدة أعيرة نارية بعدما أطلق جنود الاحتلال الرصاص على سيارة كان يستقلها برفقة والده وعدد من أشقائه، في طريقهم إلى أرضهم الزراعية قرب الحدود مع إسرائيل.

كما توغلت قوة إسرائيلية شرق خان يونس جنوب قطاع غزة وسط إطلاق نار كثيف بعد ساعات من تعرضها لقصف جوي استهدفت نفقا في منطقة خالية دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وأفاد مراسل الجزيرة في غزة بأن مقاتلات إسرائيلية من نوع "أف 16" شنت غارة على هدف شرق مدينة عبسان قرب الجدار الفاصل جنوب قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف نفقا في تلك المنطقة, وإن هذا القصف يأتي ردا على استمرار إطلاق الصواريخ والقذائف من قطاع غزة.

كما أطلقت المدفعية الإسرائيلية مساء أمس الجمعة عددا من القذائف تجاه أبراج الندى القريبة من مدينة الشيخ زايد ببلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة دون وقوع إصابات. وذكر شهود عيان أن أضرارا مادية لحقت بعدد من المباني، في حين سادت حالة من الهلع والخوف الشديدين وسط سكان المنطقة.

كتائب القسام تبنت قصف تجمع لعربات عسكرية إسرائيلية (الفرنسية-أرشيف)
قذائف هاون

يأتي ذلك بعد سقوط خمس قذائف هاون على إسرائيل انطلاقا من قطاع غزة.
وقال متحدث عسكري إن قذيفتين سقطتا داخل إسرائيل، دون أن يحدد مكان سقوطهما. وسقطت القذيفة الثالثة قرب معبر المنطار (كارني) فيما سقطت قذيفتان أخريان على الجانب الفلسطيني من الحدود مع إسرائيل، مشيرا إلى عدم وقوع إصابات.

وقد أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها قصفت بمدافع الهاون تجمعا لعربات جيب عسكرية إسرائيلية شرق حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

وقد شهدت المنطقة توغلا إسرائيليا محدودا قامت فيه الآليات العسكرية بعمليات تجريف وتمشيط في المنطقة، وأسفر عن إصابة فلسطينيين اثنين.

كما أعلنت كتائب أبو علي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤوليتها عن قصف منطقة كفار عزة والنصب التذكاري شمال شرق بيت حانون بثلاث قذائف.

كما أطلق مقاومون فلسطينيون النار على جندي إسرائيلي قرب الجدار الفاصل دون الإعلان عن إصابات من طرف إسرائيل.

وكانت قوات الاحتلال شنت هجوما واسع النطاق في ديسمبر/ كانون الأول ويناير/كانون الثاني الماضيين استمر 22 يوما على قطاع غزة، في حملة قالت إسرائيل إنها تهدف لإنهاء إطلاق الصواريخ والقذائف الفلسطينية على الأهداف الإسرائيلية.
وأسفر الهجوم عن استشهاد أكثر من 1440 فلسطينيا، معظمهم من المدنيين، وفق مصادر فلسطينية، وتشريد زهاء 17 ألف فلسطيني بعد تدمير ممتلكاتهم بينما قتل 13 جنديا إٍسرائيليا خلال هذا الهجوم.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شاهد ايضا