728

الاثنين، 24 أغسطس 2009

سفينة تضامن جديدة إلى غزة



سفينة "روح الإنسانية" مبحرة من قبرص باتجاه غزة (الفرنسية-أرشيف)

أكدت الحملة الفلسطينية الدولية لفك الحصار عن قطاع غزة أن نشاطاتها التضامنية مع قطاع غزة ستستمر رغم استهداف السلطات الإسرائيلية المتواصل لها، وأعلنت عن سفينة تضامنية ستتوجه إلى غزة منتصف الشهر القادم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته الحملة في ميناء غزة البحري أمس الأحد، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لوصول أول سفينة تضامنية دولية إلى شواطئ

غزة في أغسطس/آب العام الماضي.

ونقلت قناة الأقصى الفضائية عن المتضامن الإيطالي فيتوريو أريجوني الذي قدم إلى غزة على متن إحدى السفن التضامنية قوله "حملات حركة التضامن الدولي وحركة غزة الحرة لم ولن تتوقف".

وأوضح أريجوني أن سفينة تضامنية محملة بكميات من الإسمنت والقليل من الأدوية ستتوجه إلى قطاع غزة منتصف أكتوبر/تشرين الأول القادم.

من جهته قال عضو الحملة أمجد الشوا إن أسباب توقف الرحلات البحرية يعود إلى سياسة الحصار التي تستهدف التضييق والتشديد والمنع على السفن

من الوصول إلى قطاع غزة.

وشدد الشوا على أن الحملات الدولية ستتواصل تحديا للحصار وممارسات الاحتلال، ونوه بنجاح أربع سفن من أصل ثمان في الوصول إلى ميناء غزة، وهي الحرية والكرامة والأخوة اللبنانية والمروة الليبية.

وأكد على ضرورة استمرار إرسال السفن المتضامنة إلى قطاع غزة، وأعرب عن تقديره للجهود التي تبذلها قوى التضامن الدولية وحركة غزة الحرة في سبيل

فك الحصار "الصهيوني".
المصدر: الألمانية

مسلحو الصومال يرفضون الهدنة



خوجي: دعوة الرئيس إلى الهدنة تهدف لإعادة تسليح مليشياته المؤيدة للغرب
(الفرنسية-أرشيف)

رفض معارضون صوماليون الأحد دعوة الحكومة إلى وقف إطلاق النار خلال شهر رمضان، واتهموا الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد بمحاولة استغلال الدين للتغطية على عملية إعادة تسليح قواته.

واستبعد رئيس الحزب الإسلامي حسن طاهر أويس قبول الدعوة التي وجهتها الحكومة إلى وقف إطلاق النار في رمضان، وقال "إن هذا الشهر المقدس سيكون وقت انتصار المجاهدين وإنهم سيقاتلون العدو".

وشكك القائد الإقليمي لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين في دعوة الحكومة لوقف إطلاق النار، وتوعد بتصعيد الهجمات

.

وقال باري أدان خوجي قائد الشباب في جنوب غرب إقليم جيدو "سنضاعف من جهود الحرب ضد الكفار"، مؤكدا أن دعوة الرئيس لا تعني احترامه لرمضان لكنها "تهدف لإعادة تسليح مليشياته المؤيدة للغرب".

دعوة الهدنة


"
اقرأ أيضا
الصومال صراع على حطام دولة
"

وكانت الحكومة الصومالية قد دعت السبت إلى وقف إطلاق النار بين الأطراف المتقاتلة في البلاد خلال شهر رمضان.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الصومالية عبد القادر عثمان إن الرئيس شريف شيخ أحمد يأمل أن تقبل المعارضة تلك الدعوة بدون شروط. واعتبر شريف أن تلك الدعوة "نبعت من الحاجة للسلام خلال رمضان".

من جهتها ذكرت تقارير إعلامية أن جماعات المعارضة المسلحة أكدت أنها ستبحث دعوة وقف إطلاق النار.

وكانت حركة الشباب المجاهدين دعت في وقت سابق على لسان الناطق باسمها علي محمد رايج إلى تكثيف الهجمات في رمضان، وتعهدت بمواصلة القتال حتى هزم "أعداء الله".

واتهمت الحكومة الانتقالية بأنها "تريد شرعنة القوات الغازية وأعمالها الوحشية".

جثث في شوارع مقديشو (رويترز-أرشيف)
عنف متزايد
من جهة ثانية قتل 11 شخصا على الأقل وأصيب 22 آخرون في أول أيام رمضان عندما هاجم مسلحون مواقع حكومية في مقديشو، وقال وزير الدفاع يوسف محمد إن الجيش "لقن المتمردين درسا"، وإن جثثهم ملقاة في الشوارع.

وقال شاهد عيان إنه رأى سبع جثث في الشوارع بعد تبادل لإطلاق النار في مقديشو بين مسلحين وقوات حكومية تساندها قوات حفظ السلام الأفريقية.

وكان مسلحون صوماليون هاجموا مواقع للقوات التابعة للاتحاد الأفريقي بمقديشو الجمعة وردت القوات بقصف على الأحياء الجنوبية للعاصمة، ما أدى إلى مقتل 20 شخصا على الأقل وإصابة 40 آخرين، وذكر شهود عيان أن معظم الضحايا مدنيون

.

وتتزايد معاناة المدنيين جراء العنف المتصاعد في الصومال خاصة مع إغلاق عدد من المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة مكاتبها في جنوبي البلاد ووسطها.

منسق أوروبية
على صعيد آخر دعا وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني الأحد الاتحاد الأوروبي إلى تعيين مبعوث خاص له بالصومال.

وقال في منتجع ريميني الإيطالي إن الاتحاد الأوروبي لا ينبغي أن يقتصر على الحديث بلسان واحد، وإنما عليه أن يدرس تعيين مبعوث خاص له في الصومال.

المصدر: الجزيرة + وكالات

الحوثي وطهران يردان على صنعاء



مدفعية الجيش اليمني تقصف مواقع الحوثيين في مرتفعات صعدة (رويترز-أرشيف)

نفى مصدر يمني مسؤول ما تردد عن سقوط عدد كبير من القتلى في صفوف الحوثيين في المعارك الأخيرة، في الوقت الذي نفت جماعة الحوثيين اتهامات الحكومة بوجود أسلحة إيرانية لديها بينما شددت طهران على أن معارك صعدة قضية داخلية يجب حلها سياسيا.

ونقلت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الإلكتروني عن مصدر مسؤول قوله بأن لا يوجد لدى القيادة العسكرية أي علم بسقوط مائة من أتباع الحوثي في المعركة التي دارت بين الطرفين في مديرية حرف سفيان.

وأكد أن القوات اليمنية التي قامت بعملية التطهير لمديرية حرف سفيان وما جاورها لم تعثر على أي جثة للعناصر المتمردة في الطرق المجاورة للمنطقة.

فتح الطرق
وقال المصدر إن الأولوية التي تعطيها السلطة المحلية في صعدة والقوات المسلحة تتمثل في تأمين الطرقات وإخلائها من العناصر التي تقوم بقطع الطرقات ووضع الكمائن لإعاقة وصول أي إمدادات إلى المديريات الأخرى ومخيمات النازحين.

قشقوي: إيران تحترم وحدة واستقرار اليمن (الفرنسية)
من جانبه، نفى زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي في بيان رسمي صدر الاثنين صحة ما تردد في الأنباء من استهداف قيادات تابعة له في مديرية حرف سفيان أو أي مكان أخر.

كما نفى ما أعلنته السلطات الرسمية عن قيام الجيش يوم السبت الماضي بتفجير مخازن لأسلحة إيرانية الصنع يستخدمها الحوثيون، مشددا على أن جميع ما يمتلكه من عتاد عسكري استولى عليه من مواقع الجيش.

إيران ترد
من جهتها، أكدت إيران احترامها مبدأ عدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول الأخرى وأن ما يجري في اليمن قضية داخلية يجب حلها سياسيا.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسن قشقوي الذي أكد الاثنين في مؤتمر صحفي أن حكومته تحترم وحدة اليمن وسيادته، وتؤكد على استتباب الأمن والاستقرار فيه.

وكان قشقوي يعلق على ما تردد من اتهامات لإيران بوقوفها وراء التمرد الحوثي في اليمن والمعارك في محافظة صعدة عندما قال إن التناول الإعلامي لهذه القضايا لا يعكس الحقيقة وإن إيران ترى أن ما يجري في صعدة قضية داخلية يجب حلها في إطار الآليات السياسية.

يشار إلى أن المسؤولين اليمنيين سبق لهم اتهام كل من إيران وليبيا بتقديم الدعم للحوثي وأتباعه شمالي اليمن غير أن كلا البلدين نفيا تلك الاتهامات.

مظاهرة عدن
وفي مدينة عدن، قال شهود عيان إن متظاهرا قتل وأصيب اثنان آخران لدى تصدي الشرطة لمظاهرة شارك فيها محتجون على استمرار انقطاع مياه الشرب في حي خور مكسر.

وتأتي هذه المظاهرة -وهي الثالثة على التوالي- على خلفية المطالب المعيشية التي فاقمت من نقمة المواطنين على ما يعتبرونه تجاهل صنعاء مشاكل الجنوب عموما.

يشار إلى أن 43 شخصا قتلوا منذ أبريل/نيسان الماضي في مظاهرات وصدامات دامية مع قوات الأمن في عدن، في حين تلقي الحكومة باللوم على من تسميهم الانفصاليين الساعين لاستعادة النظام السابق في ما كان يعرف باسم اليمن الجنوبي.

المصدر: وكالات

الزعنون يبرر دعوة المجلس الوطني



سليم الزعنون: الاجتماع يأتي متوافقا مع النظام الأساسي للمجلس الوطني (الجزيرة نت)
ميرفت صادق-رام الله
قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون إنه امتنع عن الدعوة لجلسة عادية أو طارئة للمجلس، وفضل الدعوة "لاجتماع خاص" بسبب خمسة محاذير أولها التعارض مع اتفاق الفصائل في القاهرة بشأن منظمة التحرير الفلسطينية عام 2005.

وأضاف الزعنون، في مؤتمر صحفي برام الله اليوم الاثنين، أن أية دعوة لمثل هذه الجلسات تأتي متعارضة مع ما توصل إليه الحوار في موضوع إعادة إصلاح منظمة التحرير حيث تم الاتفاق على تشكيل مجلس وطني جديد بالانتخاب في الداخل، وحيث أمكن في الخارج وفق النظام النسبي الكامل.

ويأتي امتناع رئاسة المجلس الوطني عن إغضاب الجانب المصري راعي الحوار سببا ثالثا، بينما اعتبر الزعنون إمكانية اعتبار حركة المقاومة الإسلامية (حماس) نفسها في حل من المسارات الأخرى المتفق عليها في الحوارات الشاملة، محذورا رابعا.

وقال الزعنون إن الدعوة لجلسة كانت لتدع الفصائل المعارضة في دمشق تنفذ خطة تتلاءم مع الطرح الداعي لإيجاد مرجعية جديدة تحل محل منظمة التحرير "مما يكرس الانفصال ويهدد وجود المنظمة".

وبناء على ذلك أكد الزعنون أن الأربعاء المقبل سيخصص فقط "لاجتماع خاص" بمن حضر من أعضاء المجلس الوطني من أجل استكمال نصاب اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وانتخاب أعضاء لملء ستة مقاعد شاغرة بعد وفاة أصحابها وآخرهم الأمين العام لجبهة النضال الشعبي سمير غوشة.

"
يترشح لملء المقاعد الستة الشاغرة في منظمة التحرير 11 من أبرز قيادات الفصائل بينهم اثنان من قطاع غزة، ومن أبرز المترشحين اللواء عبد الرزاق اليحيى الذي شغل منصب وزير الداخلية في حكومة سلام فياض السابقة وحنان عشراوي وصائب عريقات ومصطفى البرغوثي
"
النظام والنصاب

وأوضح الزعنون أن الاجتماع يأتي متوافقا مع النظام الأساسي للمجلس الوطني، والذي يمكّن من عقد "اجتماع خاص في حالة القوة القاهرة" والتي حددها بظروف سيطرة حماس على غزة واستحالة تأمين نصاب كامل للمجلس ومقاطعة أعضاء الفصائل بدمشق.

وذكر أنه وجه دعوات لكافة أعضاء المجلس الوطني البالغ عددهم خمسمائة من بينهم قرابة 250 عضوا من قطاع غزة، مرجحا أن تقوم حماس بمنعهم من الوصول إلى الضفة للمشاركة في الاجتماع المقرر.

ومن ضمن المدعوين ثمانون من نواب حركة حماس في الضفة الغربية وقطاع غزة أصبحوا أعضاءً في المجلس الوطني بشكل تلقائي بعد انتخابهم في المجلس التشريعي.

وبعد وفاة غوشة، تبقى من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير المكونة من 18 عضوا 12 فقط، بينهم أمين سر حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) فاروق القدومي الذي لا يستطيع المشاركة بأي اجتماع للجنة داخل الوطن.

وبحضور 11 عضوا، هم من تبقى من أعضاء تنفيذية المنظمة بالضفة، لا يمكن للجنة أن تتخذ أي قرار لأن هذه المهمة تتطلب موافقة ثلثي الأعضاء أي 12 عضوا.

وترجح الأوساط المطلعة أن يشغل مسؤول التعبئة والتنظيم بحركة فتح
أحمد قريع (أبو العلاء) خانة الرئيس الراحل ياسر عرفات كعضو عن فتح، في حين أكد الزعنون أن مقعدا آخر قد يخصص لفتح أيضا بدلا من مقعد الراحل فيصل الحسيني رغم أنه كان يعتبر شخصية مستقلة.

ويترشح لملء المقاعد الستة الشاغرة 11 من أبرز قيادات الفصائل الفلسطينية، بينهم اثنان من قطاع غزة، ومن أبرز المترشحين اللواء عبد الرزاق اليحيى الذي شغل منصب وزير الداخلية في حكومة سلام فياض السابقة، وحنان عشراوي وصائب عريقات ومصطفى البرغوثي.

قادة الفصائل بدمشق رفضت دعوة الزعنون للمجلس الوطني (الجزيرة نت-أرشيف)
مقاطعة الفصائل

وكانت حركة حماس وفصائل معارضة في دمشق قد أعلنت مقاطعتها لاجتماع المجلس الوطني الأربعاء بعد أن اعتبرتها غير شرعية، ومخالفة لما اتفق عليه في اتفاق القاهرة وتفاهمات الحوار الوطني.

وردا على ذلك، شدد الزعنون على أن موقف حماس والفصائل نابع من عدم اطلاع على اللوائح الداخلية للمجلس الوطني، حيث تنص المادة
(14 ج) على وجود ثلاثة أنواع من الاجتماعات للمجلس الوطني أحدهما "الاجتماع الخاص بمن حضر من الأعضاء".

وأكد أن الاجتماع لن يشكل بأي حال من الأحوال خرقا لاتفاق الفصائل في القاهرة عام 2005، أو لتفاهمات الحوار الوطني حول عقد انتخابات جديدة للمجلس الوطني بما لا يتجاوز 25 يناير/ كانون الثاني 2010.

وأضاف أن ما سيتم هو استكمال لنصاب اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير من أجل ألا تفقد نصابها وشرعيتها في الأشهر الخمسة المتبقية على موعد الانتخابات.
المصدر: الجزيرة

مصابان بالإيدز ينجبان طفلا سليما بليبيا



المولود حسن يبدو في صحة جيدة (الجزيرة نت)

خالد المهير-بنغازي

أثبت تحليل صادر عن أحد المختبرات الفرنسية عدم ظهور علامات الإصابة بمرض الإيدز على أول مولود لأب وأم ليبيين مصابين بالفيروس القاتل.

وجاءت نتائج التحليل بعد مضي شهر على ولادة الطفل الذي كان أبواه قد أصيبا في طفولتهما بفيروس (إتش آي في) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (إيدز) ضمن 460 طفلا آخرين توفي منهم 57 وأم واحدة عام 1998 فيما عرف حينها بقضية أطفال الإيدز بمستشفى الأطفال ببنغازي التي اتهمت فيها خمس ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني.

فرحة عارمة
واستقبل والد الطفل أرحومة حسن الخبر بفرحة عارمة, قائلا إنه بعد إنجاب طفل طبيعي بات الأمل كبيرا في أن يعيش حياة طبيعية.

وقال الأب إن المولود, الذي اختار له اسم حسن, لم تظهر عليه أعراض

"
كنت أخشى على طفلي الأول من إهمال المستشفيات الحكومية
"
والد حسن
الفيروس القاتل طيلة الأيام الماضية، مشيراً إلى أن رفاقه في القضية باتت لديهم رغبة كبيرة في الزواج.

وأضاف أن أحد الأطباء طلب منه عدم الاستعجال بالزواج، في حين دعم بعض الأطباء الليبيين الفكرة.

وأجريت للأم عملية قيصرية في تونس بتاريخ 30 يوليو/ تموز الماضي بعد تعثر إنجابها بإحدى الدول الأوروبية.

ويعلق أرحومة في حديثه للجزيرة نت قائلاً "كنت أخشى على طفلي الأول من إهمال المستشفيات الحكومية بليبيا" مؤكداً أن مستشفيات بنغازي تعاني نقصا في التجهيزات والتعقيم حتى بات إجراء العملية في تونس"قرارا حتميا".

وانتقد بالمناسبة ما سماه "وهم الاتفاقيات" بين ليبيا ودول الإتحاد الأوروبي, مشيرا في هذا الصدد إلى ما عاناه أثناء تردده على السفارة الفرنسية بالعاصمة طرابلس والتي حالت دون حصوله على تأشيرة سفر.

وتساءل "لمصلحة من هذه الاتفاقيات" إذا لم يستفد منها أصحاب الشأن، مؤكداً أن الطرف الليبي ليس لديه أدنى اهتمام بالقضية التي راح ضحيتها عشرات المئات من الأطفال.

وقال أرحومة إنه عاش لحظات عصيبة بعد ولادة طفله البكر، وإنه لم يذق "طعم النوم" يومين، مشيراً إلى أن الأطباء في تونس أكدوا له أن الأجسام المضادة التي كان يفرزها المولود طبيعية ولا تدعو للقلق.

خطوة جريئة

الأب المصاب بالإيدز يحمل ابنه حسن (الجزيرة نت)

من جانبه وصف الدكتور علي بن أجليل, الأخصائي بمركز الأمراض السارية والمناعة بمدينة بنغازي, زواج المصابين بالإيدز بأنه "خطوة جريئة".

وأوضح في تصريح للجزيرة نت أن التحاليل سوف تستمر لمدة عام ونصف العام وفق النظام المتبع، متوقعاً أن يكون مولوده الأول محفزا للمصابين على الانتظام في استعمال العلاج.

كما توقع إقبال الأغلبية الساحقة من المصابين على الزواج، مؤكداً أن المرض بالإمكان علاجه مع تطور العلم.

يذكر أن المحاكم الليبية تداولت لأكثر من خمسين جلسة قضية الأطفال المحقونين بالإيدز، انتهت فيها إلى إصدار أحكام بالإعدام ضد الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني الذين اتهموا بحقن الأطفال بالإيدز.

وقد صادقت المحكمة العليا على حكم الإعدام في يوليو/ تموز 2007، لكن تسوية أبرمت بين ليبيا وبلغاريا أسفرت عن الإفراج عن المتهمين في القضية بنفس الشهر.

المصدر: الجزير

جدل بريطاني أميركي بشأن المقرحي



عبد الباسط المقرحي بعد إطلاق السلطات الأسكتلندية سراحه (الأوروبية)
رفضت الحكومة البريطانية مزاعم أميركية بأن إطلاق سراح عبد الباسط المقرحي -المدان بقضية لوكربي-الذي أثار الجدل قد منح "شعورا بالارتياح للإرهابيين في أنحاء العالم".

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون الاثنين إن إطلاق سراح المقرحي يمثل "قرارا حساسا وصعبا بشكل متفرد".

وأضاف المتحدث أن براون اعتبر الابتهاج في ليبيا بعودة المقرحي يوم الخميس الماضي شيئا "بغيضا"، وأنه أكد مجددا أن قرار إطلاق سراح المقرحي كان يرجع للحكومة الإقليمية في أسكتلندا وأتخذه وزير العدل هناك بما يتفق مع قانون أسكتلندا.

وتصاعد الجدل عبر الأطلسي بشأن إطلاق سراح المقرحي -الذي يعاني من مرض السرطان في مرحلة متقدمة- مطلع هذا الأسبوع عندما اتهم مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي روبرت مولر بريطانيا بتشجيع الإرهاب.

في السياق ذاته استدعى البرلمان الإقليمي الأسكتلندي أعضاءه من عطلة الصيف لعقد جلسة طارئة الاثنين من المتوقع أن يبرر خلالها وزير العدل الأسكتلندي كيني ماكاسكيل قراره بشأن إطلاق المقرحي لأسباب إنسانية.
وكانت بريطانيا قد رفضت مزاعم تربط بين الإفراج عن المقرحي وصفقات طاقة مع ليبيا.
ويأتي ذلك وسط تصاعد في التوتر بين واشنطن والحكومة الأسكتلندية، وسط رفض أحزاب أسكتلندية قرار الإفراج وتباين بين آراء ذوي الضحايا.
المصدر: وكالات

إيران تؤكد تعاونها مع الذرية



دبلوماسيون أكدوا سماح إيران بزيارة موقع أراك (الفرنسية-أرشيف)

عبرت إيران عن استعدادها لمواصلة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تأكيد –على ما يبدو- لسماح طهران لمفتشين بدخول مفاعل أراك، بعد منع استمر لعام.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي إن جميع أنشطة بلاده النووية "في إطار الوكالة ومعاهدة حظر الانتشار النووي" مضيفا أن مدير وكالة الطاقة الذرية "محمد البرادعي يؤكد دائما تعاون إيران مع الوكالة".

وتابع "سنستمر في هذا المسلك في المستقبل، وما ذكر مؤخرا كان في نفس الإطار" في إشارة –على ما يبدو- إلى زيارة أراك المتوقعة.

"
اقرأ أيضا:
البرنامج النووي الإيراني
"
تفتيش ومراقبة
وكان دبلوماسيون يعملون لدى الذرية التي تتخذ من فيينا مقرا لها قد ذكروا الأسبوع الماضي أن إيران سمحت للوكالة بتفتيش موقع أراك الذي يعمل بالماء الثقيل، في حين أكد دبلوماسيون آخرون أن طهران سمحت مؤخرا بتحديث مراقبة محطة نطنز لتخصيب اليورانيوم.

وكانت الوكالة الدولية قد حثت إيران على السماح بدخول المفتشين للموقع حتى يمكنها التحقق من أن الموقع –الذي لا يزال تحت الإنشاء- لن يستخدم إلا في الأغراض السلمية.

وتأتي تلك التطورات في وقت تستعد فيه الوكالة لإصدار تقرير عن البرنامج النووي الإيراني هذا الأسبوع، حيث من المتوقع أن تحث الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا روسيا والصين في محادثات بالثاني من سبتمبر/ أيلول على بحث فرض مجموعة رابعة من عقوبات الأمم المتحدة على إيران، وسيساعد أحدث تقرير من وكالة الطاقة الذرية على تشكيل أساس لتلك المباحثات.

بعض محتجي الانتخابات في محاكمة سابقة(رويترز-أرشيف)
محاكمات
وفي موضوع آخر، قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية إن سبعة من محتجي الانتخابات الإيرانية الأخيرة المثيرة للجدل سيتم تقديمهم للمحاكمة غدا الثلاثاء.

وقالت وكالة أنباء فارس إن السبعة هم من النشطاء السياسيين ومثيري الشغب الذين ألقي القبض عليهم بعيد الانتخابات التي فاز فيها المحافظ محمود أحمدي نجاد، وأثارت انتقادات غربية عديدة.

تعيين
من ناحية أخرى، اختار القضاء الإيراني اليوم غلام حسين محسني أجئي –الذي عزله الرئيس نجاد الشهر الماضي من منصب وزير المخابرات- المدعي العام في البلاد.

وأقال نجاد وزيره للاستخبارات في خطوة ربطتها وسائل إعلام إيرانية بخلاف يتعلق باختيار الرئيس المحافظ لإسفنديار رحيم مشائي نائبا أول له، قبل أن يتراجع عن ذلك.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن محسني أجئي اختير للمنصب الهام في اجتماع بين رئيس الهيئة القضائية الجديد آية الله صادق لاريجاني وقضاة من المحكمة العليا، ليحل بذلك محل قربان علي دوري نجف أبادي.

المصدر: وكالات

دعوات لتصعيد قتال الصومال برمضان



حسن طاهر أويس رفض دعوات وقف إطلاق النار في رمضان (الجزيرة نت)

جبريل يوسف علي-مقديشو
عبد الرحمن سهل-كيسمايو

أكد معارضون وزعماء قبليون صوماليون دعواتهم لمواصلة الهجمات ضد القوات الحكومية خلال شهر رمضان، رافضين بذلك دعوات من الحكومة وهيئة علماء الصومال وزعماء قبليين آخرين لوقف القتال.

وفي أحدث هذه المواقف، قال رئيس قبائل الهويا الجناح المناوئ للقوات الأجنبية والحكومة الصومالية سلطان أحمد طوري خلال تصريحات له لإذاعة هورن أفريك أمس الأحد إن "الصيام لا يجوز للذين يصلون في المساجد ما لم يشاركوا في الجهاد"، معتبرا أنه "لا يقبل من الصائمين صيامهم ما لم يحاربوا تلك القوات" التي اتهما بإبادة الشعب الصومالي.

وكان رئيس الحزب الإسلامي حسن طاهر أويس رفض دعوة هيئة علماء الصومال ووجهاء لوقف الهجمات خلال رمضان، وقال "إن هذا الشهر المقدس سيكون وقت انتصار المجاهدين" وإنهم "سيقاتلون العدو".

وأقر أويس بصعوبة ما يعيشه الصومال ولكنه أوضح أن ما سماها بثمار المصاعب والشدائد التي يتحملها الشعب والمجاهدون ستكون أكثر فائدة مقارنة مع الوضع الصعب الآن، مطالبا الصوماليين بالصبر والثبات أمام ما قال إنه عدو مسترزق سلط على الأمة الصومالية، في إشارة إلى القوات الأفريقية.

كما شكك القائد الإقليمي لمقاتلي حركة الشباب المجاهدين في دعوة الحكومة لوقف إطلاق النار وتوعد بتصعيد الهجمات.

وقال باري أدان خوجي قائد الشباب في جنوب غرب إقليم جيدو "سنضاعف من جهود الحرب ضد الكفار"، مؤكدا أن دعوة الرئيس لا تعني احترامه لرمضان لكنها "تهدف لإعادة تسليح مليشياته المؤيدة للغرب".

المتحدث باسم قوات الحكومة الصومالية قال إن العقل والدين يرفضان سفك الدماء في رمضان (الجزيرة نت)
تعطش للدماء
أما الحكومة الصومالية فقد وصفت اليوم تعهدات الحزب الإسلامي وحركة الشباب المجاهدين بتصعيد القتال ضدها خلال رمضان بأنها دليل على تعطش من سمتهم بالتكفيريين لسفك دماء الأبرياء.

وأوضح الناطق باسم قواتها شيخ عبدر ساق أحمد قيلو خلال اتصال هاتفي مع الجزيرة نت أن المنطق والعقل السليم يرفضان سفك دما المدنيين خلال رمضان الكريم ناهيك عن الدين الإسلامي.

وكانت الحكومة الصومالية قد دعت السبت إلى وقف إطلاق النار بين الأطراف المتقاتلة في البلاد خلال شهر رمضان.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الصومالية عبد القادر عثمان إن الرئيس شريف شيخ أحمد يأمل أن تقبل المعارضة تلك الدعوة بدون شروط. واعتبر شريف أن تلك الدعوة "تنبعث من الحاجة للسلام خلال رمضان".

وشهدت مقديشو أول أيام رمضان هجوما كبيرا شنه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين علي حاجز للقوات الحكومية في شارع حيوي، كما شهدت الليلة الماضية واحدة من أكبر المواجهات الليلية بين المسلحين والقوات الأفريقية والحكومية.

عفو عام
من جهة أخرى عرضت حركة الشباب المجاهدين عفوا عاما للمليشيات المعادية لها والمتواجدة في مدينة دولو الحدودية بمحافظة جدو غرب الصومال.

جاء ذلك على لسان القائد البارز في الحركة ونائب الوالي في محافظة جدو معلم عثمان محمد عبد القادر "نعرض لهم عفوا مشروطا بمناسبة شهر رمضان، إذا رجعوا إلى بيوتهم ومزارعهم، ومن يرغب الاستفادة من هذه الفرصة عليه أن يتوب إلى الله، ويسجل اسمه في مكاتب المجاهدين".

وتعهد بحماية من يسلم نفسه إلى "المجاهدين"، مشيرا إلى أن فرصة العفو ستنتهي نهاية شهر رمضان المبارك.

المصدر: الجزيرة

وزير جديد يثير أزمة دولية لنجاد



العقيد أحمد وحيدي (يسار) في صورة تجمعه مع القائد السابق للحرس الثوري رحيم صفوي (وكالة فارس الإيرانية)

فاطمة الصمادي-طهران

اختار الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد العقيد أحمد وحيدي الذي تلاحقه الشرطة الدولية (إنتربول) ليتولى واحدة من أهم وزارته وهي الدفاع، مما ينذر باندلاع أزمة دولية جديدة مع المجتمع الدولي.

وبينما أثار الاختيار ردود أفعال غاضبة بالولايات المتحدة وإسرائيل والأرجنتين, رفضت إيران اتهام السلطات الأرجنتينية لوحيدي بالتورط في تفجير المركز اليهودي في بيونس آيرس عام 1994 متهمة القضاء الأرجنتيني بعدم النزاهة وتلقي الرشوة لزج أسماء مسؤولين إيرانيين بهذه القضية.

تعزيز التوتر
ويرى الباحث بالعلاقات الدولية حسين نصيري أن تعيين وحيدي سيعزز التوتر مع المجتمع الدولي، وستكون له تداعياته على القضايا الإيرانية وفي مقدمتها الملف النووي.

يقول نصيري إن الإنتربول أصدر في 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2007 قرارا بالأكثرية لتوقيف وإحضار خمسة مسؤولين إيرانيين في مقدمتهم وزير المخابرات السابق علي فلاحيان، والقائد السابق للحرس الثوري محسن رضائي، وقائد الجناح الدولي "وحدة القدس" بالحرس أحمد وحيدي.

ويؤكد نصيري أن قرار الاعتقال الذي سيضاف إلى أزمة علاقات إيران الدولية سيشكل قيدا يحد من عمل الوزير الجديد، ولن يكون بمقدور وحيدي السفر إلى 186 بلدا تلقت طلبا باعتقاله حال دخوله أراضيها.

نمط سياسي جديد

حسن قشقاوي (الفرنسية)

ويخالف الدكتور احمد هاديان ما ذهب إليه نصيري، مشيرا إلى أن الرئيس الإيراني ومنذ سنوات انتهج نمطا مغايرا في العلاقات الدولية, وبات على العالم أن "يتكيف مع نوع جديد من السياسة يرفض التبعية".

ويضيف هاديان أن نجاد لا يختار وزراءه بناء على "ما يريده أو ما يرفضه الخارج" مضيفا أن وحيدي الذي يصفه الغرب بالإرهابي الخطير هو في نظر نجاد ابن الثورة المخلص.

كما أن علاقته بـعماد مغنية –المسؤول العسكري لـ حزب الله اللبناني الذي اغتيل في حادث تفجير سيارة بدمشق في 12 فبراير/ شباط 2008- لا تنقص من قدره بل ترفعه" وأن مساهماته بوزارة الدفاع خاصة السنوات الأخيرة لا ينكرها أحد, على حسب تعبير هاديان.

وردت إيران على احتجاج الأرجنتين عقب ترشيح وحيدي، بأنه "تدخل في شؤونها الداخلية".

وأدان الناطق باسم الخارجية باعتباره تدخلا "غير قانوني" مؤكدا في تصريح للصحفيين أن الأرجنتين لم تقدم "أي مستند قضائي مقنع" يثبت اتهاماتها وأن القضبة برمتها "مفبركة" من قبل جهات وصفتها بالصهيونية.

وأشار حسين قشقاوي إلى أن القاضي الذي أصدر التهم بحق المسؤولين الإيرانيين، تمت محاكمته وعزله لتلقيه رشاوى.

المعارضة على الخط

طلب إلقاء القبض على وحيدي المنشور على الموقع الإلكتروني للإنتربول (وكالات)

ووجدت المعارضة الإيرانية في اختيار وحيدي فرصة جديدة لتوجيه النقد لنجاد، وأفرد موقع الطريق الأخضر(راه سبز) على الإنترنت مساحة واسعة للحديث عن الملاحقة الدولية لوحيدي، وعددت التهم الصادرة بحقه، وقدمت لمتصفحي الموقع رابطا إلكترونيا يوصل إلى الصفحة الخاصة ب"الإخطار الأحمر" الذي أصدره الإنتربول لإعتقال وحيدي بوصفه "ارتكب جرائم ضد الحياة".

وقال راه سبز إن الملاحقة لا تقتصر على الإنتربول، بل إن مجلس الأمن أصدر عام 2007 قرارا بمراقبة وحجز أموال 28 شخصية إيرانية من بينها وحيدي لدورها في تطوير المشروع الصاروخي الإيراني.

ويحمل العقيد وحيدي البالغ من العمر 51 عاما شهادة البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية ودرجتي ماجستير في الصناعات الإلكترونية والإدارة الدفاعية، ويدرس الدكتوراه في تخصص الإدارة الإستراتيجية.

واضطلع وحيدي بمسؤوليات عدة بوزارة الدفاع. وهو عضو بلجنة الشورى العليا لصياغة خطة التنمية الخامسة بالحكومة السابقة، ورئيس لجنة السياسة الدفاعية والأمنية في مجمع تشخيص مصلحة النظام.

المصدر: الجزيرة

مواقف جنبلاط تحيّر اللبنانيين



موقف جنبلاط (يمين) الجديد أثار مخاوف قوى 14 آذاار (لأوروبية-أرشيف)

نقولا طعمة-بيروت

بعد إعلان الزعيم الدرزي وليد جنبلاط عن مواقف وصفت بالعودة إلى الخط القومي والوطني في المؤتمر الاستثنائي للحزب التقدمي الاشتراكي الذي يقوده، ثارت قوى من الرابع عشر من آذار ضدّه، ووصفت قوى عديدة موقفه بأنه خروج من تحالفها.

ورأت مراجع مختلفة أن موقف جنبلاط المستجد أزعج رئيس كتلة تيار المستقبل سعد الحريري، وفق التوازن المتفق عليه لتشكيل الحكومة وملخصه 15 للأكثرية و10 للمعارضة و5 لرئيس الجمهورية. وقد اعتبر الحريري أن موقف جنبلاط أفقده الأكثرية التي حاز عليها بالانتخابات النيابية الأخيرة.

عاد جنبلاط بعد وساطة عربية سعودية ليوضح أن مواقفه المتباعدة عن شعارات الرابع عشر من آذار لا تمنعه من البقاء إلى جانب الحريري. وفسّر موقفه بتسوية تحافظ على علاقته بالحريري والأكثرية، ولا تعود به إلى شعارات الرابع عشر من آذار.

وتختلف وجهات النظر في تقييم موقف جنبلاط، إذ يرى عضو تيار المستقبل النائب سمير الجسر في حديثه للجزيرة نت أن "الوزير جنبلاط لم يبتعد عن 14 آذار". وقال "في الخطاب الذي ألقاه في المؤتمر الاستثنائي للحزب التقدمي الاشتراكي لم يقل بأنه خرج عن 14 آذار، وأكد ذلك لدى خروجه من القصر الجمهوري الأربعاء التالي للمؤتمر".

وأضاف الجسر "غير أن طروحاته أحدثت ضجة كبيرة وله أسلوبه في معالجة الأمور بالصدمة، وأؤكد أنه ليس في مكان آخر، وهو على وجه التأكيد لا يمكن أن يكون في 8 آذار لا بالتراتبية ولا بالتوجه السياسي".

لكن نائب رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي المعارض توفيق مهنا يخالف الجسر الرأي، وعبر عن قناعته للجزيرة نت بأن جنبلاط "وضع نفسه خارج إطار قوى 14 آذار خلال الجمعية العمومية (المؤتمر) لحزبه، وأخذ موقفا وسطا بين 14 آذار والمعارضة، وهذا الموقف الجديد في المضمون السياسي أقرب إلى شعارات المعارضة".

وتعتقد الباحثة بعلم الاجتماع السياسي الدكتورة نهلة الشهال في حديث للجزيرة نت أنه "مهما قيل في الحدث الجنبلاطي فهو يوصف بأنه تغيير فعلي، على الأقل في حجم انخراطه بوجهة معينة، وتراجع عن أشياء كثيرة دعا إليها بحماس، والسبب أنه أعاد حسابات الموقف على المستوى الإقليمي وعلى مستوى طبيعة المقاربة الأميركية لشؤون العالم كله وخصوصا منطقتنا".

سمير الجسر (الجزيرة نت)
التسوية مع الحريري
ويرى الجسر أن إعلان جنبلاط أنه سيظل ضمن الكوتا المخصصة للأكثرية دليل على وقوف الرجل إلى جانب الحريري.

أما مهنا فقال إن "جنبلاط حرص على استمرار علاقته مع سعد الجريري، لاعتبارات كثيرة. إلاّ أن الصحيح أيضا أنه أصبح في المقلب الآخر الاستباقي لفريق 14 آذار. وهو أكّد أكثر من مرة أن موقفه الجديد له حساباته في الوضع السياسي وفي المنحى الإستراتيجي المرتبط بشؤون الصراع وقضايا المنطقة".

الشهال رأت أن "ما قام به جنبلاط هو عكس ما قام به في المرة السابقة من اندفاع كامل وضع فيه كل ما يملك في سلة واحدة. اليوم اكتشف أنه ليس من مبرر لقطع شعرات معاوية مع الجميع، فأجرى تعديلا في موقفه دون أن يتخلى عن علاقات بناها قد تكون مفيدة جدا له، وليس المطلوب في الوضع السياسي اللبناني –الميال دائما للتسوية- أن يقطع مع أحد".

المصدر: الجزيرة


اتساع إضراب إسلاميين بسجون الأردن



وسع السجناء إضرابهم ليشمل سجن سواقة (الجزيرة نت)

محمد النجار-عمان

دخل 13 سجينا إسلاميا في سجن سواقة الأردني (100 كلم جنوب العاصمة عمان) إضرابا عن الطعام اعتبارا من يوم السبت، كما أفادت مصادر حقوقية وأخرى من عائلاتهم.

وقال مسؤول ملف السجون في المنظمة العربية لحقوق الإنسان عبد الكريم الشريدة للجزيرة نت إن 13 سجينا من "سجناء التنظيمات الإسلامية" قرروا الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة التي يتعرضون لها.

وعبر الشريدة عن القلق حيال الحالة التي يعانيها السجناء "لاسيما وأن المنظمة العربية ممنوعة من زيارة السجون وتفقد أحوال السجناء".

وجاء إضراب سجناء سواقة بعد أيام من دخول ثمانية سجناء إسلاميين في سجن الجويدة (شرق عمان) في إضراب مفتوح احتجاجا على "سوء المعاملة والتضييقات التي تمارسها إدارة السجن على السجناء وعلى زوارهم"، حسب مصدر من عائلات المضربين.

عبد الكريم الشريدة قلق حيال الحالة التي يعانيها السجناء (الجزيرة نت)
وذكرت زوجة أحد السجناء المضربين عن الطعام في سجن سواقة للجزيرة نت أن زوجها وبقية المضريين نقلوا للعزل الانفرادي بعد أن أبلغوا إدارة السجن دخولهم في إضراب مفتوح عن الطعام.

وتقضي تعليمات الإضراب المتبعة في السجون الأردنية بنقل السجين الذي يبدأ الإضراب عن الطعام لحجرة انفرادية.

وحسب زوجة المعتقل المحكوم بالسجن المؤبد فإن زوجها "محروم من كل الحقوق التي تنص عليها التعليمات داخل السجون وأهمها شراء المستلزمات من بقالة السجن والاختلاط ببقية النزلاء وإدخال احتياجات ضرورية له من خارج السجن".

وتقول هذه الزوجة إن إدارة السجن تمنع منذ سنوات زيارة غير الأقارب من الدرجة الأولى للسجناء الإسلاميين.

والسجناء المضربون هم من حملة "الفكر السلفي الجهادي"، والذي تصفه السلطات الأردنية بـ"التكفيري"، ومحكومون بأحكام تراوح بين السجن لعدة سنوات والمؤبد والإعدام.

وصدرت أحكام بإدانة "سجناء التنظيمات" من قبل محكمة أمن الدولة بتهم عدة من بينها استهداف مصالح أميركية ومقر المخابرات الأردنية والانتماء لتنظيم القاعدة.

نفي رسمي
من جهته نفى الناطق باسم مديرية الأمن العام الرائد محمد الخطيب أن تكون إدارة سجن سواقة تبلغت بوجود إضراب من جانب سجناء التنظيمات الإسلامية.

وقال الخطيب للجزيرة نت إن تعليمات الإضراب في السجون لا تعتبر السجين مضربا عن الطعام إلا بعد مرور 72 ساعة على امتناع السجين عن تناول الطعام وتخزين الطعام المخصص له في غرفته.

وقال أن سجناء التنظيمات يطالبون عادة بالسماح لهم بالاختلاط ببقية السجناء، وزاد "هذا مخالف لقوانين مراكز الإصلاح".

وأوضح أن هؤلاء السجناء ينتمون للفكر التكفيري "ولا يمكن السماح لهم بالاختلاط ببقية السجناء".

كريستوف ويلكي (الجزيرة نت-أرشيف)
انتقاد حقوقي
وكانت منظمة مراقبة حقوق الإنسان الأميركية (هيومن رايتس ووتش) اتهمت أمس الأحد إدارة سجن الجويدة بإغلاق صنابير مياه الشرب الخاصة بالنزلاء ومنعت عائلاتهم من زيارتهم ووضعتهم بالحبس الانفرادي، وهو ما نفاه الناطق باسم الأمن العام.

وتعتبر قضية السجون في الأردن واحدة من القضايا التي تبرزها منظمات حقوقية في إطار انتقاداتها لحالة حقوق الإنسان في المملكة.

وكانت المنظمة الأميركية اتهمهت الأردن عام 2007 بممارسة "تعذيب ممنهج" في السجون، لكن السلطات الأردنية نفت هذه الادعاءات، وقالت إن هناك حالات فردية تم فيها إساءة معاملة سجناء جرى معاقبة مرتكبيها.

وانتقدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان وهيومن رايتس ووتش نظام التحقيق والعقوبات في انتهاكات حقوق السجناء في الأردن.

وفي تصريح سابق للجزيرة نت انتقد الباحث في قسم الشرق الأوسط في المنظمة الأميركية كريستوف ويلكي نظام معاقبة أفراد الشرطة المتسببين بانتهاكات حقوق الإنسان في السجون.

وقال إن النظام يقضي بعرض المتهم بالانتهاكات على محاكم الشرطة التي عادة ما تبرئ ساحة المتهم أو تحكم عليه بعقوبات "غير رادعة".
المصدر: الجزيرة

بريطاني داكن البشرة يُضرب بألمانيا



نازيون جدد يشاركون في مظاهرة بالعاصمة الألمانية برلين (الفرنسية-أرشيف)
تعرض رجل بريطاني داكن البشرة للضرب على يد ثلاثة من أنصار الحزب القومي اليميني المتطرف في مدينة هامبورغ الألمانية.

وقالت مصادر الشرطة في هامبورغ الاثنين إن الرجل الذي تعرض للضرب والاعتداء برشاش الفلفل نقل إلى المستشفى لتلقي الإسعافات اللازمة.

وكان البريطاني (46 عاما) يقف مع زوجته وابنيه أمام أحد المخابز يوم السبت الماضي عندما ظهر الرجال الثلاثة لتوزيع أوراق دعائية خاصة بالحزب القومي المتطرف.

وعندما قطع الرجل الورقة دخل الرجال الثلاثة معه في نقاش هادئ قبل أن يدفعوه باتجاه زجاج العرض في المخبز ليقوم أحدهم بضربه بشدة في الوقت الذي هاجمه أخر برش الفلفل الحار في عينه.

وفر الرجال الثلاثة لكن الشرطة عثرت عليهم بعد فترة قصيرة بالقرب من مكان الحادث، وتم سحب بطاقات هوية الرجال الثلاثة وإطلاق سراحهم في حين ستواصل السلطات المعنية التحقيقات.
المصدر: الألمانية

الانتخابات الأفغانية.. آراء متناقضة



نيوزويك: ما جمع الأطراف كافة أن هذه الانتخابات كانت نصرا للشعب الأفغاني (الأوروبية)

رصدت مجلة نيوزويك الأميركية آراء متناقضة لأطراف النزاع في الانتخابات الرئاسية الأفغانية، في ظل غياب النتائج الحقيقية.

فبينما يعلن الرئيس الحالي للبلاد حامد كرزاي فوزه، وهو ما فعله غريمه عبد الله عبد الله، زعم المرشح الثالث أشرف غاني وجود عملية تزوير وسرقة للأصوات الانتخابية.

ولكن الأمر الذي حقق إجماع كافة الأطراف بدءا من غاني وانتهاء بالرئيس الأميركي باراك أوباما هو أن الانتخابات كانت انتصارا للشعب الأفغاني، حسب تعبير نيوزويك.

حتى إن حركة طالبان، تتابع المجلة، التي هددت حياة الناخبين تدعي النصر لأنها تمكنت من المساهمة في انخفاض نسبة الإقبال لتترواح بين 40% و50% فقط، خلافا لنسبة 70% قبل خمس سنوات.

وحسب دين محمد مدير حملة كرزاي فإن الرئيس حصل على أكثر من 50% من الأصوات ما يؤهله لتجاوز جولة أخرى، أما حملة عبد الله فتقول إنه حصل على 63% من الأصوات في التعداد الأولي مقابل 31% لكرزاي.

غير أن مسؤولا كبيرا في لجنة الانتخابات المستقلة رفض مزاعم الطرفين، وقال إنه لم يتم الانتهاء من عمليات الفرز ولن يعلن عن النتائج الأولية قبل غد الثلاثاء.

اتهامات غاني

"
الحكومة الأفغانية أغلقت بعض صناديق الاقتراع عندما أدركت أن الناس لا ينتخبون الرئيس كرزاي
"
غاني
واتهم غاني

وهو وزير مالية سابق في حكومة كرزاي- في حديثه للمجلة كلا من عبد الله والرئيس الأفغاني بتنفيذ عمليات تزوير على نطاق واسع في المناطق المنقسمة بين الطرفين.

كما قال غاني إنه تم استخدام نوع من الحبر يمكن إزالته بالماء، ما يمكن الناخبين من التصويت مرتين، مضيفا أن الحكومة أغلقت بعض صناديق الاقتراع عندما أدركت أن الناس لا ينتخبون الرئيس كرزاي.

وتعزز نيوزويك تلك الشكاوى بسردها ما جاء في ورقة صدرت عن مجموعة الأزمات الدولية في يونيو/حزيران الماضي تفيد بأن "نظام تسجيل الانتخابات الذي تديره الحكومة يشوبه التزوير بشكل كبير"، حيث تم إصدار بطاقات للناخبين بأعداد تفوق عدد السكان، وهو ما يفتح الباب أمام التزوير.

ويشير التقرير الدولي إلى أن إقليم نورستان حظي بـ443 ألف بطاقة انتخابية في حين أن عدد السكان لا يتجاوز 130 ألفا.

المصدر: نيوزويك

هل تؤجل الضغوط الانتخابات السودانية؟



شراكة المؤتمر الوطني مع الحركة الشعبية ما تزال محل شد وجذب (الجزيرة-أرشيف)
عماد عبد الهادي-الخرطوم
يتعرض المؤتمر الوطني-الشريك الرئيسي بحكومة الوحدة الوطنية في السودان- لامتحان جديد يضاف للامتحانات المتلاحقة والتي ما يزال عاجزا عن الإجابة عن متطلبات بعضها، وبالتالي الخروج بالبلاد مما أطلق عليه محللون سياسيون عنق الزجاجة الحالي.
فبينما لا تزال أزمتا دارفور وشراكته مع الحركة الشعبية محل شد وجذب حتى الآن دون إيجاد حلول جوهرية للاثنتين معا، برزت إلى السطح ضغوط محلية داخلية ودولية جديدة ترفع شعار الدعوة إلى تأجيل الانتخابات المزمع تنظيمها العام المقبل لإتاحة الفرصة لحسم كافة الملفات العالقة في البلاد.
لكن يبدو أن المؤتمر الوطني لن يتخلى عن موقفه وبالتالي إجراء الانتخابات في موعدها، مؤكدا أن مشكلات البلاد ليست بالحجم الذي يمنع ذلك خاصة بدارفور.
غير أن تدخل الأمم المتحدة وأميركا ووقوفهما في صف داعم للمنادين بتأجيل الانتخابات قد يدفع المؤتمر الوطني لتغيير ولو جزء من إستراتيجياته لجهة تمكنه من استمالة ولو بعض أحزاب المعارضة، باعتبار أن إجراء الانتخابات من عدمها شأن وطني داخلي ليس للأمم المتحدة أو أميركا يد فيه.
محمد علي سعيد استبعد تأجيل الانتخابات (الجزيرة نت)
أغلبية تشريعية
أما الخبراء والمحللون السياسيون فتوقعوا إجراء الانتخابات بموعدها لاستناد المؤتمر الوطني إلى أغلبية تشريعية لن توافق على رغبات المعارضة داخلية كانت أم خارجية.
ولم يستبعدوا حدوث أزمة بين مكونات العمل السياسي بالسودان، بجانب الرفض الدولي الذي ربما واجه المؤتمر الوطني حال تمسكه بموقفه وتنفيذ ما يرمي إليه.
لكنهم عادوا وشككوا في موقف الحركة الشعبية -الشريك الثاني بحكومة الوحدة الوطنية- معتبرين أن هناك تذبذبا في كافة مواقف الحركة "وبالتالي فإنه لا يمكن الاعتماد عليها، إذ أنها تنقسم إلى فريقين يختلف موقف كل منهما عن الآخر".
وكانت الأمم المتحدة عبر بعثتها بالخرطوم إضافة إلى مسؤولين أميركيين، طالبت بتقديم موعد إجراء الاستفتاء ومن بعده الانتخابات العامة بالسودان إلى حين معالجة الأزمات القائمة في دارفور والجنوب.
كما طالبت القوى السياسية المعارضة بذات الموقف، وزادت عليه بطلب معالجة كافة القوانين المقيدة للحريات.

وأمهلت المعارضة الحكومة ممثلة بالمؤتمر الوطني إلى نهاية النصف الأول من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل لمعالجة الأزمات السودانية الحالية، أو عدم مشاركتها بالانتخابات.
محمد موسي حريكة اعتبر ضغوط المعارضة غير مجدية (الجزيرة نت)
عدم التفات
لكن نائب رئيس المؤتمر الوطني الحاكم اعتبر أنه ليس هناك ما يمنع إجراء الانتخابات، مشيرا إلى أن الحكومة لن تلتفت إلى دعوات غير منطقية.
وقال نافع علي نافع إن الرافضين لإجراء الانتخابات "يخافون نتائجها" وبالتالي فإنه لا مكان للتأجيل مهما كانت الأسباب.
أما المحلل السياسي محمد علي سعيد فاستبعد تأجيل الانتخابات، مشيرا إلى إصرار المؤتمر الوطني على تنظيمها في تاريخها المحدد.
وقال للجزيرة نت إن إجراء الانتخابات سيضمن للمؤتمر الوطني نتيجة مريحة من المقاعد، نسبة لأنه يسعى لاكتساب شرعية جديدة مستمدة من الانتخابات والعمل الديمقراطي.
واستبعد سعيد أن تؤثر الضغوط الخارجية "مهما كان حجمها " في تغيير موقف المؤتمر الوطني نحو الانتخابات وموعدها.
ومن جهته استبعد المحلل السياسي محمد موسي حريكة نجاح الضغوط الدولية في حمل المؤتمر علي تأجيل الانتخابات المقبلة، مشيرا إلى أن ضغوط المعارضة غير مجدية "لأنها لو تأجلت لأكثر من سنة مقبلة فإن المعارضة ستكون بذات حالها الآن".
واعتبر أن هناك تذبذبا في مواقف الحركة الشعبية "لأن بها تيارات تسعى لإجراء الانتخابات في الوقت الذي ترفض فيه أخرى".

وأشار إلى ما سماه هشاشة الموقف الدولي لأنه لا يستند إلى مبدأ، معتبرا أن إجراء الانتخابات من عدمها هو قرار وطني بجانب إمكانية تذرع المؤتمر الوطني باتفاقية السلام التي تحدد موعد الانتخابات.
المصدر: الجزيرة

شاهد ايضا