728

السبت، 26 سبتمبر 2009

إرجاء الدراسة بقطر بسبب الإنفلونزا






أعلن المجلس الأعلى للتعليم في قطر تأجيل بدء العام الدراسي للطلاب في كافة المراحل التعليمية لجميع المدارس، ليبدأ اعتبارًا من الأحد الرابع من أكتوبر/تشرين الأول بدلا من السابع والعشرين من سبتمبر/أيلول 2009.

وأوضح بيان من المجلس أنه تم اتخاذ هذا القرار بعد تنسيق كامل ومستمر مع المجلس الأعلى للصحة، وعليه سيتم البدء بحملة تطعيم واسعة النطاق للطلاب وكافة موظفي المدارس ضد إنفلونزا الخنازير ابتداء من بدء دوام الطلاب ضمن مرحلة أولى.

وأعلن المجلس الأعلى للصحة أن التنسيق قائم بينه وبين المجلس الأعلى للتعليم في كل ما يتصل بإجراءات سلامة الطلاب من الإصابة بهذا المرض، موضحا أن مليوني وحدة تطعيم ضد إنفلونزا الخنازير ستصل البلاد تباعا في دفعات مع مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل لبدء حملة تطعيم شاملة على مراحل بالتزامن مع بدء دوام الطلبة في الرابع من الشهر القادم.

وفي صنعاء قررت السلطات اليمنية تأجيل الدراسة فى الجامعات الحكومية والأهلية لمدة أسبوع بعد ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير الى نحو 200 حالة.

وكانت وزارة التربية والتعليم في البحرين قد قررت تأجيل الدراسة في المدارس بصورة تدريجية بحيث يبدأ طلاب المرحلة الثانوية الدراسة في الرابع من أكتوبر/تشرين الأول والمرحلة الإعدادية في 11 أكتوبر/تشرين الأول وطلاب المرحلة الابتدائية في 18 أكتوبر/تشرين الأول، أما طلاب الجامعات ففي السابع من الشهر الجاري.

كما أقرت الحكومة الكويتية، تأجيل بدء الدراسة للمراحل الابتدائية في المدارس الحكومية والخاصة حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل بدلا من السابع والعشرين من سبتمبر/أيلول 2009.

وأعلن مجلس الوزراء المصري تأجيل بدء الدراسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوع بعد أن كان من المقرر فتح المدارس والجامعات يوم 26 سبتمبر/أيلول الجاري.

كما قررت عدة دول عربية تأجيل بدء الدراسة في المدارس الحكومية والخاصة، حتى اكتمال الاستعدادات لمواجهة وباء إنفلونزا الخنازير، والتأكد من إنتاج اللقاح على مستوى عالمي.

المصدر: وكالات

تحطم طائرة استطلاع أميركية بالعراق





القوات الأميركية تستخدم الطائرات الاستطلاعية والمروحيات لمطاردة المسلحين
(الفرنسية-أرشيف)

قالت مصادر أمنية عراقية إن طائرة استطلاع من دون طيار تابعة للجيش الأميركي سقطت اليوم جنوب مدينة الموصل شمال العراق.

ووفقا للمصادر فإن الطائرة المسيرة سقطت على مقر الحزب الإسلامي في منطقة الغزلاني جنوب الموصل من دون أن تسفر عن وقوع إصابات بشرية.

من ناحيته قال المتحدث باسم الجيش الأميركي في شمال العراق اللواء ديريك تشنج، إنه لم ترد أنباء عن سقوط جرحى، وأشار إلى أنه لا يوجد ما يدل على أن الطائرة أسقطت. وأكد أن سقوط الطائرة على مكاتب الحزب الإسلامي كان "مصادفة".

ويستخدم الجيش الأميركي الطائرات المسيرة في العراق لكشف المسلحين الراغبين في زرع القنابل على جنبات الطرق.

إلى ذلك أعلن مسؤول بالشرطة العراقية اعتقال اثنين آخرين من الفارين من أحد السجون وسط تكريت، ليرتفع إلى ثمانية عدد الذين ألقي القبض عليهم من أصل 16 سجينا أغلبهم من تنظيم القاعدة وبينهم خمسة محكوم عليهم بالإعدام هربوا من هذا السجن الأربعاء الماضي.

وفي بعقوبة شمال شرق بغداد قالت قوة مشتركة من الجيش والشرطة العراقية إنها عثرت على مخبأ للأسلحة والعتاد شرق المدينة.

وفي بعقوبة كذلك، أصيب جنديان عراقيان بجروح اليوم السبت في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في منطقة إمام ويس شرق المدينة.

المصدر: وكالات

إيران ستحدد مع الذرية موعدا للتفتيش



علي أكبر صالحي: إن الموقع سيخضع لإشراف الوكالة (الفرنسية-أرشيف)

أعلن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي أن بلاده ستحدد مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية موعدا لتفتيش موقعها الجديد لتخصيب اليورانيوم.

وقال صالحي إن الموقع سيخضع لإشراف الوكالة وسيعمل بقدرة تخصيب قدرها 5% على الأكثر.

واتهمت إيران اليوم السبت الحكومات الغربية بإثارة الأجواء وافتعال الضجة تجاهها، وبررت إنشاء مصنع جديد لتخصيب اليورانيوم بحقها المشروع في استخدام الطاقة النووية السلمية وسد حاجاتها المتزايدة لمصادر الطاقة، وفي إطار قوانين الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي إنه رغم أن الإعلان عن تأسيس منشآت لتخصيب اليورانيوم يتعين أن يمضي ستة أشهر قبل ضخ الغاز في أجهزة الطرد المرکزي، فإن بلاده وبهدف بناء الثقة وإبداء حسن النية أسرعت بإبلاغ الوکالة الدولية للطاقة الذرية بهذا الموضوع.

في هذه الأثناء حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما إيران من مغبة عدم التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال أوباما إن إيران كانت تعمل على بناء الموقع النووي سرا منذ سنوات وحثها على التعامل مع المخاوف الغربية من أن برنامجها النووي موجه لإنتاج أسلحة، واعتبر ذلك "تحد خطير للنظام العالمي لمنع الانتشار النووي ويواصل نمطا مزعجا من التملص الإيراني".

وعرض أوباما على إيران في كلمته الأسبوعية عبر الإذاعة والإنترنت الدخول في حوار جاد بشأن برنامجها النووي، وقال إنه ما زال مستعدا للحوار طالما تعاونت طهران مع الوكالة الدولية وطالما أظهرت النوايا السلمية لبرنامجها النووي.

وكان كل من الرئيس الأميركي ونظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني غوردون براون قد طالبوا إيران بالكشف عن برنامجها النووي أو مواجهة عقوبات مؤلمة.

أردوغان إلى طهران

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان (رويترز)
في السياق ذاته قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إنه سيزور ايران في أكتوبر/تشرين الأول ويثير موضوع البرنامج النووي المثير للجدل في محادثات مع الرئيس محمود أحمدي نجاد.

ودعا أردوغان إلى الحذر من فرض عقوبات على إيران قائلا إنها "لن تجلب الخير على شعب إيران".

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن الكشف مؤخرا عن وجود منشأة نووية جديدة في إيران دليل على أن الجمهورية الإسلامية تسعى لامتلاك أسلحة نووية وطالب العالم برد "واضح".

يأتي ذلك بعد أن قال مساعد بارز للمرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي إن المنشأة الإيرانية الجديدة لتخصيب اليورانيوم التي يجري بناؤها حاليا في جنوب طهران ستعمل قريبا، في حين اعتبر وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أن أي هجوم على إيران سيؤخر برنامجها النووي ثلاث سنوات.

وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قد قال أمس إن المنشأة الجديدة قانونية ويمكن التحقق منها.

واعترفت إيران لأول مرة يوم الاثنين بوجود منشأة لتخصيب اليورانيوم بالقرب من مدينة قم وذلك في رسالة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال مسؤولون أميركيون إن كشف إيران عن المنشأة استهدف إحباط إعلان من قبل الحكومات الغربية التي كانت تعلم بوجود المنشأة ولكن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قال إن المنشأة قانونية ويمكن للوكالة الدولية للطاقة الذرية تفتيشها.

ويتهم الغرب إيران بالسعي لإنتاج سلاح نووي ولكن طهران تصر على أن برنامجها النووي يهدف إلى توليد الكهرباء كي يتسنى لها بيع المزيد من النفط والغاز.

تدريبات دفاع صاروخي

تجارب صاروخية سابقة للحرس الثوري الإيراني (الفرنسية-أرشيف)
من ناحية أخرى أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه سيبدأ تدريبات دفاع صاروخي اعتبارا من الأحد.

ونسبت وكالة مهر ووكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى بيان صادر عن الحرس الثوري قوله إن "سلاح الجو التابع للحرس الثوري سيبدأ غدا تدريبات صاروخية دفاعية في إطار خطط عادية سنوية للدفاع من أجل صيانة وتطوير القدرات الدفاعية للقوات المسلحة التابعة لإيران".

وقال قائد القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الجنرال حسين سلامي إن التدريبات ستشمل إطلاق صواريخ في وقت واحد على أهداف وستستمر التدريبات لعدة أيام وستجرى في عدة مواقع.

المصدر: وكالات

هجومان دمويان بباكستان وزرداري يندد

قتل 16 شخصا على الأقل وأصيب العشرات بتفجير مركبتين في مدينتي بانو وبيشاور شمالي غربي باكستان، وأعلنت طالبان مسؤوليتها عن أحد التفجيرين.

وذكرت وكالة رويترز أن مهاجما ألقى عدة قنابل يدوية على حشد من الناس في مدينة بيشاور خلال جلوسه داخل سيارة مفخخة قبل أن يفجر نفسه بعبوة تزن مائة كيلوغرام من المواد الناسفة.

وقال صهيب زادا –وهو أرفع مسؤول أمني في المدينة- إن عشرة أشخاص قتلوا في الانفجار وأصيب 71 آخرون صنفت إصابات خمسة منهم على أنها حرجة.

ووقع الانفجار داخل موقف للسيارات في أحد المباني التجارية القريبة من مجمع عسكري به مستشفى ومنازل للضباط. وأكد شهود أن واجهة المبنى قد دمرت وأن 24 سيارة قد تحطمت.

وأظهرت لقطات أذاعها التلفزيون أجزاء من السيارة وحطاما من المباني القريبة متناثرة على الطريق وشوهد رجل كبير في السن يرتدي قميصا ملطخا بالدماء يساعد شابة جريحة على السير بعيدا عن موقع الانفجار.

الحفرة التي أحدثها التفجير في مركز شرطة بانو (رويترز)
جاء هجوم بيشاور بعد ساعات من قيام مهاجم انتحاري من حركة طالبان بصدم مركز للشرطة بشاحنته الملغومة في بلدة بانو بالإقليم الحدودي الشمالي الغربي مما أسفر عن انهيار المبنى بالكامل ومقتل ستة أشخاص وإصابة 30 شخصا معظمهم من رجال الشرطة.

وقالت مصادر أمنية باكستانية إن مركز الشرطة يقع على أطراف بانو وإن 150 كيلوغراما من المتفجرات استخدمت بالتفجير مما أدى إلى حدوث حفرة عمقها ثمانية أقدام، وعرضها 40 قدما في موقع الهجوم.

وبانو بوابة لإقليم وزيرستان الشمالية وهي منطقة قبلية مضطربة على الحدود الأفغانية وملاذ رئيسي لمقاتلي تنظيم القاعدة وحركة طالبان.

مسؤولية طالبان
وأعلن قاري محمد –وهو قيادي في طالبان مسؤول عن تدريب الانتحاريين- مسؤوليته عن هجوم بانو كما ذكر مراسل الجزيرة في إسلام آباد أن متحدثا باسم طالبان دعا الأهالي إلى الابتعاد عن مراكز الحكومة والشرطة.

وقال حسين بعد أن عرف نفسه على أنه كبير المتحدثين باسم حكيم الله محسود قائد حركة طالبان الباكستانية (وشقيق القائد السابق بيت الله محسود) إن الحكومة "تستغل صمتنا" وتعهد بشن "مزيد من مثل هذه الهجمات وبأن تكون أشد قوة بكثير".

زرداري: سيتم اجتثاث الإرهاب والتطرف بالقوة (الفرنسية)
يشار إلى أن هجمات مقاتلي طالبان باكستان قد خفت بعد مقتل زعيمهم بيت الله محسود بهجوم صاروخي شنته طائرة أميركية بلا طيار في وزيرستان الجنوبية على الحدود الأفغانية في أغسطس/آب الماضي.

ردود
وتعليقا على الهجومين قال وزير الإعلام في الإقليم الحدودي الشمالي الغربي ميان افتخار إنهما استهدفا الثأر من الهجوم الذي تشنه الحكومة على المتشددين في سوات. وقال للصحفيين "لا يروعنا هؤلاء الناس وسنوسع عملياتنا حيثما يعمل هؤلاء الإرهابيون".

بدوره ندد الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري الموجود في نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بالهجومين وقال إنه "سيتم اجتثاث الإرهاب والتطرف من البلاد بمنتهى القوة".

المصدر: الجزيرة + وكالات

الكونغرس يتابع مقاطعة إسرائيل



الكونغرس الأميركي من المنتظر أن ينظر في مشروع القانون الذي يراقب المقاطعة (الفرنسية)

تقدم اثنان من كباري قيادي مجلس الشيوخ الأميركي بمشروع قانون يطالب بتتبع ومراقبة إجراءات المقاطعة العربية التجارية لإسرائيل وخصوصا من قبل السعودية ودول الخليج ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية.

وقالت وكالة أنباء أميركا إن أرابيك إن مشروع القانون الذي تمت إحالته للجنة المالية للكونغرس يطالب بإيراد تقارير دورية عن أحوال المقاطعة التجارية بهدف مساعدة إسرائيل في إنهائها.

وأودع مشروع قانون مجلس الشيوخ رقم 1671 بالكونغرس يوم 15 سبتمبر/أيلول من قبل عضو مجلس الشيوخ اليهودي تشارلز شومر، وهو ديمقراطي عن نيويورك، بالتضامن مع القيادي الجمهوري لينسي غرام الذي يمثل ولاية ساوث كارولينا.

ويقول مشروع القانون إن "المقاطعة العربية التجارية لإسرائيل لا تتسق مع مبدأ عدم التمييز الذي أقرته منظمة التجارة العالمية, كما أن سياسة أميركا الطويلة الأجل هي معارضة تطبيق أو تنفيذ أي مقاطعات تجارية لإسرائيل".

آخر المقاطعين

وخص مشروع القانون بالذكر عددا من الدول العربية المتبقية التي تطالب بفرض مقاطعة تجارية على بضائع إسرائيل, وهي بحسب مشروع القانون الكويت ولبنان وليبيا وقطر وسوريا والإمارات العربية المتحدة واليمن والسعودية التي ركز عليها مشروع القانون.

وقال المشروع إن واشنطن حصلت على تأكيدات من الرياض قبل انضمامها لمنظمة التجارة العالمية بعدم التمييز ضد أي دولة, وإن المقاطعة السعودية لإسرائيل تعتبر انتهاكا لقوانين منظمة التجارة العالمية.

وطالب عضوا مجلس الشيوخ بأن يقوم مكتب الممثل التجاري الأميركي في الدول المعنية برصد أي حملات أو مطالب أو قوانين وتشريعات عربية تحث على تنفيذ المقاطعة على المستوى الشعبي أو الرسمي.

كما يطالب مشروع القانون بتقارير دورية عن منع أي منتجات أميركية ذات مدخلات إسرائيلية من الدخول للدول العربية, والإبلاغ عن أي شركات أو أفراد يحضرون جلسات جامعة الدول العربية أو المؤتمر الإسلامي التي تناقش المقاطعة التجارية لإسرائيل.

المصدر: وكالة أنباء أميركا إن أرابيك

السامرائي يزور طهران الاثنين



إياد السامرائي يزور طهران بدعوة من نظيره (الجزيرة)
أعلن مجلس الشوري الإيراني السبت أنه من المقرر أن يزور رئيس إ البرلمان العراقي اياد السامرائي العاصمة الإيرانية طهران الاثنين لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين تتعلق بالعلاقات الثنائية والإقليمية.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية عن بيان المكتب الإعلامي لمجلس الشورى الإيراني، أن السامرائي -الذي سيرافقه وفد رفيع المستوى من المسؤولين السياسيين والبرلمانيين- سيزور طهران بدعوة من رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني.

وقالت الوكالة إنه من المقرر أن يعقد الوفد العراقي أثناء زيارته التي تستغرق يومين اجتماعات مع لاريجاني والرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد وأمين عام مجلس الأمن القومي سعيد جليلي وأعضاء لجنة الصداقة البرلمانية الإيرانية العراقية.

كان السفير الإيراني في العاصمة العراقية بغداد حسين كاظمي قمي أعلن في وقت سابق أن رئيس البرلمان العراقي سيقوم بزيارة رسمية للجمهورية الإسلامية هذا الأسبوع.
وتاتي الزيارة عقب اتهام السلطات العراقية إيران هذا الشهر بالتسبب في حدوث كارثة بيئية في شط العرب إثر قيامها بتحويل مجرى نهر الكارون أحد الروافد الرئيسة لشط العرب.

كما اتهمت طهران باستخدام الشط مكبا للنفايات ومياه الصرف الصحي، مما أدى إلى تلوث كبير وتصاعد نسبة الملوحة فيه.

المصدر: الألمانية

إصابة 17 فلسطينيا :إسرائيل تهاجم جنازة شهداء غزة




الشهيد كامل الدحدوح شيع إلى مقبرة الشيخ رضوان بمدينة غزة (الفرنسية)

أصيب 17 فلسطينياً بجروح بعد ظهر السبت جراء إطلاق نار من قبل قوات الجيش الإسرائيلي المتمركزة داخل السياج الأمني شرق غزة، تجاه المشاركين في مسيرة تشييع مقاومين من سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، استشهدوا في غارة جوية مساء الجمعة.

وقال لمدير العام للجنة العليا للإسعاف والطوارئ في غزة الطبيب معاوية حسنين إن جنود الاحتلال الموجودين في المواقع العسكرية الإسرائيلية داخل الخط الفاصل أطلقت نيران أسلحتها تجاه المشاركين في تشييع جثامين الشهداء، لدى وصولهم إلى منطقة مقبرة الشهداء القريبة من السياج الأمني الإسرائيلي. وأوضح حسنين أن الطواقم الطبيبة هرعت إلى المكان لنقل الجرحى.

وقال مشيعون إن اشتباكات مسلحة دارت بين عناصر من سرايا القدس المشاركين في الجنازة والقوات الإسرائيلية التي تبعد نحو 250 متراً من المقبرة.
وووري جثمان الناشط كامل الدحدوح في مقبرة الشيخ رضوان بمدينة غزة، فيما ووري جثمانا الناشطيْن الآخريْن محمود البنا ومحمد مرشود في مقبرة الشهداء شرق المدينة.

وكانت طائرة استطلاع إسرائيلية قد قصفت الليلة الماضية سيارة من نوع فولكس فاغن أثناء سيرها في شارع الجرو بحي التفاح في مدينة غزة مما أسفر عن استشهاد ثلاثة من عناصر سرايا القدس وإصابة رابع بجراح خطيرة.

جيش الاحتلال استهدف جنازة الشهداء (الفرنسية-أرشيف)
الرد والمفاوضات
وانطلق موكب التشييع من أمام المسجد العمري الكبير وسط غزة بمشاركة قيادات من حركة الجهاد الإسلامي والفصائل الفلسطينية، حيث طالب المشاركون في الجنازة الأجنحة العسكرية للفصائل الفلسطينية بالرد على عملية الاغتيال.

وقال القيادي البارز في حركة الجهاد خالد البطش خلال الجنازة إن القصف الإسرائيلي الذي استهدف النشطاء يقدم "رسالة موت وأشلاء" إلى الفلسطينيين، مما يستلزم الرد القاسي.

وحمل البطش إسرائيل المسؤولية الكاملة عن ردود فعل الفصائل الفلسطينية على هذا التصعيد، مؤكداً أن من واجب المقاومة الرد على التصعيد بشكل مماثل. واعتبر أن اللقاءات السياسية والحديث عن استئناف مفاوضات السلام "قدم فرصة لإسرائيل لتصعيد جرائمها بحق الشعب الفلسطيني ومقاومته".

واستنكر القيادي في الجهاد خضر حبيب في كلمة له خلال المسيرة الصمت العربي حيال هذه الجرائم، مؤكدًا ضرورة التوحد وبذل الجهود من أجل الوصول إلى وفاق وطني شامل يستطيع من خلاله الفلسطينيون مواجهة العدوان الإسرائيلي. وقال إن هذه المعركة لن تنتهي حتى تحط كتائبنا في رحاب المسجد الأقصى، فهذا الوعد جاء من الله ولن يخلف الله وعده.

المقاومة الفلسطينية ردت على الغارة الإسرائيلية (الفرنسية-أرشيف)
قصف فلسطيني
وفي وقت سابق أطلق ناشطون فلسطينيون قذيفة صاروخية وقذيفتي هاون تجاه موقعين إسرائيليين محاذيين لجنوب قطاع غزة في وقت متأخر من مساء الجمعة وفجر اليوم السبت، وذلك ردا على استهداف ناشطي الجهاد.

وأعلنت كتائب شهداء الأقصى في فلسطين/مجموعات الشهيد أيمن جودة أن مقاتليها قصفوا بالاشتراك مع مقاتلي سرايا القدس موقع كيسوفيم (شرق خان يونس جنوب قطاع غزة) بصاروخ من نوع أقصى 3 وذلك في تمام الساعة الواحدة وخمس دقائق فجر السبت بالتوقيت المحلي.

ومن جهة ثانية أعلنت مجموعة سلفية تطلق على نفسها أنصار السنة أن مقاتليها تمكنوا من قصف تجمع للجيبات العسكرية قرب بوابة السريج الإسرائيلية شرق خان يونس بقذيفتي هاون، وذلك في تمام الساعة 11.05 من مساء الجمعة بالتوقيت المحلي.

واعتبرت فصائل المقاومة أن تحركها العسكري جاء ردا على اغتيال نشطاء الجهاد و"اعتداءات السجانين الصهاينة في سجون العدو على أسيراتنا".

وأقر الجيش الإسرائيلي بمسؤوليته عن الغارة التي تسببت في استشهاد ثلاثة من مقاومي الجهاد، معلناً أنه استهدف سيارة تقل ناشطين هموا بإطلاق الصواريخ، وهو الأمر الذي نفته حركة الجهاد الإسلامي.

ومن جهتها أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن استشهاد أعضاء سرايا القدس الثلاثة، يستوجب موقفاً موحداً للدفاع عن الشعب الفلسطيني. وقال الناطق باسم حماس فوزي برهوم في تصريح "هذه الجريمة تستوجب موقفاً فلسطينياً موحداً في الدفاع عن الشعب الفلسطيني ومصالحه".
المصدر: وكالات

تفاؤل فلسطيني حذر بنجاح الحوار



أحد اللقاءات في جولات الحوار التي جرت بالقاهرة (الجزيرة-أرشيف)

ضياء الكحلوت-غزة
بدا مسؤولو الفصائل الفلسطينية أكثر تفاؤلاً هذه المرة بإمكانية تحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء حالة الانقسام الداخلي، بعد ردود وصفت بالإيجابية على مقترحات مصرية سابقة لاستعادة اللحمة الفلسطينية كانت محصلة عامين من اللقاءات في القاهرة.
ورغم التفاؤل الذي يبديه أكثر من مسؤول فلسطيني تحدثت إليهم الجزيرة نت عن فرص نجاح الجولة القادمة من الحوار وأهميتها، فإن ذلك لا يمنع من الحذر من المبالغة في التفاؤل في جو مليء بالمفاجآت.
ولم تعلن مصر رسميا موعد جولة الحوار القادمة والتي قالت إنها ستكون شاملة ويشارك فيها "الكل الفلسطيني"، غير أن التوقعات تشير إلى إمكانية عقدها بعد أيام من زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل للقاهرة يوم الأحد.
رغبة لإنهاء الانقسام
رضوان: المقترحات المصرية فيها نقاط إيجابية تصلح للبناء عليها (الجزيرة)
وأكد القيادي البارز في حماس إسماعيل رضوان أن وفد حركته بقيادة مشعل سيقدم رؤيته وموقف الحركة من المقترحات المصرية لإنهاء الانقسام، مشيرا إلى أن هذه المقترحات فيها من النقاط الإيجابية ما يصلح للبناء عليه.
ونبه رضوان إلى أن حركته ترى في بعض المقترحات ملاحظات سيناقشها وفدها من الداخل والخارج مع المسؤولين المصريين، مشدداً على رغبة حركته في إنهاء الانقسام وعودة الوفاق الفلسطيني الداخلي.
وأوضح أن حماس حريصة على عقد مصالحة فلسطينية تحفظ الثوابت والحقوق وتبتعد عن الضغوط الخارجية، مؤكداً أنه إذا ما توفرت النوايا الصادقة فإن الانقسام سيزول حتماً.


وأعرب القيادي في حماس عن أمله في أن يكون موقف حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) يحمل نفس موقف حركته الداعي لإنهاء الانقسام والحريص على الوحدة والمصالحة الفلسطينية، مشيراً إلى أهمية اللقاءات الثنائية مع حركة فتح لتقريب وجهات النظر بينهما.
إيجابية وأمل بالنجاح
أبو شهلا: أعتقد أن الجهود المصرية ستنجح في التوصل لإنهاء الانقسام وإتمام المصالحة (الجزيرة نت)
بدوره شدد النائب عن حركة فتح بالمجلس التشريعي الفلسطيني فيصل أبو شهلا على أن حركته معنية بإنهاء الانقسام وبعودة الوفاق الداخلي للساحة الفلسطينية، مؤكداً تعاطي حركته مع الورقة المصرية بإيجابية كبيرة.
وقال إنه لا يجوز أن يستمر الانقسام الفلسطيني لأنه ضار بالقضية الفلسطينية وضار بكل مكونات الشعب الفلسطيني وبالعلاقات الوطنية، معرباً عن أمله في أن يكون اللقاء القادم بالقاهرة هو النهائي وأن ينهي الانقسام الفلسطيني.
وأوضح أبو شهلا أن دعوة القاهرة لأن يكون الحوار القادم حوارا شاملا للكل الفلسطيني ستكون إيجابية للغاية، معتقداً أن الجهود المصرية ستنجح في التوصل لإنهاء الانقسام وإتمام المصالحة بين الفلسطينيين.
جو مريح
من جانبه، اعتبر القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر الجولة القادمة من الحوار الداخلي مهمة لجهة التوصل لاتفاق ينهي الانقسام، مشيراً إلى أن الحوار الشامل فرصة حقيقية لإراحة الفلسطينيين من الانقسام والخلافات.
ودعا إلى تشكيل حكومة توافق وطني ذات مهام محددة ودون برنامج سياسي بدلا من الطرح بإقامة لجنة فصائلية للتنسيق بين غزة والضفة، مؤكداً أن الجو العام وردود الفصائل على المقترحات المصرية بما فيها حماس وفتح إيجابي ويمكن أن يزيد من فرص إنهاء الانقسام.
الوادية: يجب التوصل إلى وفاق فلسطيني داخلي بعيداً عن الحسابات الحزبية الضيقة (الجزيرة نت)
وقال مزهر "إن لم تكن الجولة القادمة الأخيرة فبلا شك أنها ستكون هامة وحاسمة"، معتبراً أن الاستمرار في الحوار الثنائي مضيعة للوقت وإهدار للفرص المقربة لإنجاح المصالحة الوطنية.
أما رئيس وفد الشخصيات المستقلة لحوار القاهرة ياسر الوادية فأكد تواصل جهود المستقلين بشكل مكثف لدعم التوصل إلى اتفاق مصالحة فلسطينية.

وأشار إلى أن الحوار الفلسطيني الشامل المتوقع عقده خلال الأيام القادمة سيكون حاسما ويمكن التوصل فيه لاتفاق داخلي يؤسس لمرحلة من الشراكة والوفاق الداخلي بعيداً عن الحسابات الحزبية الضيقة.
وقال الوادية إن الواقع الفلسطيني لم يعد يحتمل مزيدا من الانقسام والخلاف والإشكاليات، داعياً إلى وحدة فلسطينية في مواجهة الاستيطان الإسرائيلي والحكومة الإسرائيلية المتطرفة التي يرأسها بنيامين نتنياهو.
المصدر: الجزيرة

مطالبات بالنفير للأقصى غدا لحمايته



مخطط لجماعات يهودية لاقتحام جماعي للمسجد الأقصى المبارك في "يوم الكيبور" (الجزيرة)

دعا قاضي قضاة فلسطين الشيخ تيسير التميمي، الفلسطينيين والعرب إلى النفير للمسجد الأقصى في القدس المحتلة لحمايته من التهديدات الإسرائيلية.

وقال التميمي في بيان صحفي بمدينة رام الله إنه "من الضروري التواجد يوم غد في باحات المسجد الأقصى المبارك لإفشال محاولات جماعات يهودية متطرفة لاقتحامه".

وأضاف أن قادة مجموعات يهودية وحاخامات من المستوطنين ومسؤولين سياسيين وعسكريين بالحكومة الإسرائيلية عقدوا اجتماعا في مستوطنات "يتسهار" و"أرائيل" و"بسجوت" و"معاليه أدوميم" للتحضير لاقتحام المسجد الأقصى بأعداد
تيسير التميمي: الحكومة الإسرائيلية تحضر لاقتحام الأقصى (الجزيرة)
كبيرة والبقاء في ساحاته عدة أيام تمهيدا لتقسيمه على غرار ما حدث في الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل.

وأشار قاضي قضاة فلسطين إلى الأخطار المحيطة بالمسجد الأقصى، وبينها إقامة أكثر من مائة كنيس يهودي وسبع حدائق عامة إضافة إلى السيطرة على عشرات العقارات في البلدة القديمة وتحويلها إلى بؤر استيطانية ومواصلة الحفريات تحت أساسات المسجد الأقصى.
كما دعا رئيس اللجنة العليا للمقدسات الإسلامية في القدس الشيخ عكرمة صبري الفلسطينيين من أهالي المدينة وداخل إسرائيل إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى، بسبب وجود خطط ليهود متشددين باقتحام ساحات المسجد في اليوم نفسه.
وقال صبري في تصريح نشرته مواقع إخبارية فلسطينية السبت إن محاولات الاقتحام متكررة وليست جديدة، ويحاول خلالها المتطرفون اليهود فرض واقع جديد في ساحات الأقصى من خلال محاولاتهم الصلاة في الساحات لجس النبض والوصول إلى تقسيم للأقصى كما في الحرم الإبراهيمي.
عكرمة صبري: نعتبر تقسيم المسجد الأقصى مأساة كبيرة ولن تتكرر إن شاء الله (الجزيرة)
وشدد صبري على ضرورة شد الرحال للتواجد في باحات الأقصى للدفاع عن المسجد في حال حاول المستعمرون اليهود دخول الأقصى من البوابات الخارجية.
وأضاف رئيس اللجنة العليا للمقدسات الإسلامية بالقدس "نعتبر تقسيم المسجد الأقصى مأساة كبيرة ولن تتكرر إن شاء الله، فالأقصى واحد للمسلمين ولن يكون لليهود حق فيه".

وكانت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث الفلسطينية حذرت الخميس من مخطط لجماعات يهودية لاقتحام جماعي للمسجد الأقصى يوم الأحد المقبل بمناسبة عيد "يوم الكيبور" اليهودي.

ودعت المؤسسة أهل الداخل الفلسطيني وأهل القدس إلى الرباط الدائم في المسجد الأقصى في كل وقت وحين، وشد الرحال الدائم إلى المسجد الأقصى للتصدي للجماعات اليهودية.
المصدر: وكالات

مشاورات سودانية قبل ملتقى جوبا





بدأت في مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان الجلسات الاستشارية لملتقى الأحزاب السودانية، وذلك بعد أن أعلن تأجيل الملتقى الذي كان مقررا عقده السبت. وتأجل انعقاد الملتقى إلى الأحد لإجراء مزيد من النقاش وتنسيق الرؤى بشأن القضايا المطروحة خصوصا مع اقتراب أول انتخابات عامة شاملة في البلاد منذ 25 عاما.

وقال الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان يين مافيو إن ملتقى جوبا الذي كان مزمعا عقده بعد ظهر اليوم تأجل إلى صباح غد الأحد.
وأضاف المتحدث أن اجتماعا تشاوريا سيعقد اليوم لرؤساء الأحزاب المشاركة لمناقشة أجندة الملتقى وتنسيق الرؤى بشأن القضايا المطروحة. ومن المقرر أن يبحث الملتقى القوانين المتعلقة بالحريات ومسألة تقرير مصير الجنوب والإحصاء والانتخابات والتحدي الديمقراطي.
وأكد مراسل الجزيرة في السودان عادل فارس أن زعماء الأحزاب السودانية بدؤوا بالفعل مساء السبت اجتماعهم التشاوري.
ويشارك في ملتقى جوبا إلى جانب الحركة الشعبية، قادة 30 حزبا على رأسها حزب الأمة بقيادة الصادق المهدي، وحزب المؤتمر الشعبي بقيادة حسن الترابي والحزب الشيوعي، بينما يقاطعه حزب المؤتمر الوطني الحاكم.

ووصف مسؤول العلاقات السياسية في حزب المؤتمر الوطني الحاكم مندور المهدي الأوراق التي سيناقشها الملتقى بأنها تمثل مشروعا لمحاكمة نظام الحكم. وقال في مؤتمر صحفي عقده في الخرطوم "وضعنا شروطا للمشاركة في المؤتمر ولكننا لم نتلق ردا ولذلك قررنا مقاطعته".
الحركة الشعبية وسعت انفتاحها
على مختلف الأحزاب السودانية (الجزيرة-أرشيف)
تحالفات وأعداء

لكن القيادي في الحركة الشعبية مالك عقار قال إن "هذا المؤتمر لا يستهدف عقد تحالفات لأن التحالفات تعقد في مواجهة أعداء، لكننا نجتمع لتشكيل جبهة موحدة من أجل مناقشة هذه الاستحقاقات الهامة". وتابع "نريد أن نصل إلى توافق بشأن هذه الاستحقاقات".

وأوضح المسؤول في الحركة الشعبية أن المؤتمر "سيناقش الاستحقاقات الهامة التي تنتظر السودان". وذلك في إشارة إلى المفاوضات لحل مشكلة دارفور التي ستستأنف في الدوحة نهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وتطبيق اتفاقية 2005 التي أنهت حربا أهلية بين الشمال والجنوب دامت 21 عاما، والانتخابات العامة المقرر إجراؤها في أبريل/نيسان المقبل، والاستفتاء حول استقلال جنوب السودان في 2011.

وكان قد تم تأجيل ملتقى جوبا أكثر من مرة. ويتوقع أن تستمر أعماله عدة أيام في عاصمة جنوب السودان وهو إقليم يتمتع بشبه حكم ذاتي. وتستضيف هذا المؤتمر الحركة الشعبية لتحرير السودان، وهي حركة التمرد الجنوبية السابقة التي أصبحت منذ توقيع اتفاق السلام في عام 2005 شريكة في الحكم مع حزب المؤتمر الوطني.

ومن أهم القضايا التي ستتم مناقشتها في جوبا صياغة القانون الذي سيجرى بموجبه استفتاء 2011 حول انفصال الجنوب من عدمه. وتعتقد الحركة الشعبية أنه إذا قررت أغلبية بسيطة (50%+1) من المقترعين الاستقلال فهذا يكفي، ولكن حزب المؤتمر الوطني يؤكد أنه لابد من أن يحظى خيار الاستقلال بتأييد 75% من الناخبين ليصبح ساريا.

كما يختلف شريكا الحكم حول من تحق له المشاركة في الاستفتاء. وتطالب الحركة الشعبية بأن يقتصر الحق في الاقتراع على الجنوبيين المقيمين بالفعل في الجنوب. أما حزب المؤتمر الوطني فيطالب بمشاركة الجنوبيين المقيمين في الشمال وفي الشتات في هذا الاستفتاء.
المصدر: الجزيرة + الفرنسية

الصحف الأميركية تحرض على إيران



أوباما ونظيراه البريطاني والفرنسي قبيل الكشف عن المنشأة الإيرانية (الفرنسية)

التحريض على فرض عقوبات مشددة على إيران طبع نبرة الصحف الأميركية الصادرة اليوم السبت تعليقا منها على الكشف أمس عن منشأة إيرانية نووية سرية, إذ اعتبرت إحداها ذلك "احتيالا كبيرا" يستدعي حسب أخرى وقف المفاوضات مع طهران وتشديد العقوبات ضدها, فيما حثت ثالثة الصين على وقف مغازلة إيران.

الاحتيال الكبير
هذا هو العنوان الذي اختارته صحيفة نيويورك تايمز لافتتاحيتها التي حثت فيها الولايات المتحدة الأميركية والدول الأخرى العظمى على الاستعداد لتبني وفرض عقوبات قاسية على طهران إن لم تفلح المفاوضات التي ستجرى معها الأسبوع القادم في إقناعها بالتخلي عن طموحاتها النووية.

فإيران

حسب الصحيفة- لها تاريخ طويل في الغش والاحتيال بشأن برنامجها النووي, وعليه لم يمثل الكشف عن عملها على بناء منشأة سرية لصناعة الوقود النووي مفاجأة كبيرة.

وقد بدأ تشييد المنشأة الجديدة -التي كشف عنها أمس الجمعة زعماء كل من الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وبريطانيا- قرب مدينة قم منذ عام 2006.

وحسب نيويورك تايمز فإن المنشأة المذكورة أصغر من أن تستطيع إنتاج وقود نووي بكميات تجارية

كما هو هدف إيران المعلن- لكنها في الحجم المطلوب لإنتاج ما يكفي من الوقود الضروري لصناعة قنبلة نووية.

وكان على طهران بوصفها عضوا في وكالة الطاقة الذرية أن تكشف للوكالة عن منشأة قم فور صدور قرار بنائها.

"
إيران لها تاريخ طويل في الغش والاحتيال بشأن برنامجها النووي, وعليه لم يمثل الكشف عن عملها على بناء منشأة سرية لصناعة الوقود النووي مفاجأة كبيرة
"
نيويورك تايمز
وهناك من يرى -حسب نيويورك تايمز- أن تاريخ الغدر والمكر الإيراني يعني أن المفاوضات معها مضيعة للوقت, ويدعو أولئك بدلا من ذلك إلى توجيه ضربة عسكرية لإيران، وهو ما سيكون كارثيا ولا يتوقع أن يكبح جماح الجهود الإيرانية لوقت طويل, على حد تعبير الصحيفة.

وأيدت نيويورك تايمز أن تتم المفاوضات المقررة فاتح أكتوبر/تشرين الأول كما كان مقررا لها, معتبرة أن من شأن هذه المفاوضات أن تكشف ما إن كان الزعماء الإيرانيون جادين حاقا في حل قضية برنامجهم النووي.

وحثت الصحيفة في هذا الإطار, الزعماء الغربيين على بذل ما في وسعهم لفرض عقوبات مشددة على إيران، ودعتهم إلى أن يكونوا على أهبة الاستعداد لتشديد تلك العقوبات إن حاولت روسيا والصين إحباطها.

طرح جديد
ورغم أن الرئيس الأميركي باراك أوباما قال إن الأمل لا يزال يحدوه في أن يتمخض اللقاء المقرر الأسبوع القادم بين إيران والدول العظمى عن نتائج إيجابية, فإن صحيفة لوس أنجلوس تايمز لاحظت حصول تغير فعلي في نبرة المسؤولين الأميركيين إزاء طهران.

فقد نقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في البيت الأبيض قوله إن حوافز "قدمت لطهران بشكل متكرر, وقد رفض الإيرانيون اللقاء بشأنها كما رفضوا قبول ذلك العرض".

ولم يفت على الصحيفة استخدام المسؤول الأميركي للزمن الماضي عند حديثه عن المحفزات ورفض الإيرانيين لها, مما قد يفسر على أنه بداية تراجع البعض عن تقديم تلك الحوافز.

بل إن لوس أنجلوس تايمز رأت في ذلك بداية طرح جديد يستبعد سيناريوهات التفاؤل.

"
مواصفات المنشأة التي تم الكشف عنها بإيران أمس تشبه ما كانت أجهزة الاستخبارات الأميركية تتنبأ به عن احتمال استخدام إيران له لإنتاج سلاح نووي
"
واشنطن بوست
أهمية التوقيت
وحيت صحيفة واشنطن بوست في افتتاحيتها كشف واشنطن عن هذه المنشأة, معتبرة ذلك نجاحا استخباراتيا باهرا لأميركا وحلفائها.

وأبرزت الصحيفة أهمية توقيت الكشف عن هذه المنشأة قائلة إن ذلك جاء أياما قليلة قبل أول الاجتماع يعقد هذا العام بين إيران والتحالف الدولي الذي يسعى لحملها على تعليق برنامجها النووي.

وقالت إن مواصفات المنشأة التي تم الكشف عنها تشبه ما كانت أجهزة الاستخبارات الأميركية تتنبأ به عن احتمال استخدام إيران له لإنتاج سلاح نووي.

وعلقت الصحيفة على ذلك قائلة "إن كان ذلك هو فعلا هدف إيران من هذه المنشأة فإن اكتشافها سيمثل انتكاسة كبيرة لبرنامجها النووي, فضلا عن كونه مثل بالفعل فرصة لإدارة أوباما لتنشيط حملة الضغط الدولي على طهران".

وتوقعت الصحيفة ألا تتغير سياسة إيران النووية ما دامت السلطة بيد المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خمينئي والرئيس محمود أحمدي نجاد.

وأعربت عن اعتقادها أن فرض عقوبات مشددة على إيران قد يساعد المعارضة الإيرانية, خاصة إذا أصبح الإيرانيون ينظرون إلى النظام بوصفه المسؤول عما يعانيه البلد من نقص في المواد والسلع وارتفاع للأسعار وغير ذلك من الصعوبات الاقتصادية, مشيرة في الوقت ذاته إلى أن أحمدي نجاد لن يألو جهدا لجعل هذه الضغوط تحشد له مزيدا من التأييد في الشارع الإيراني.

وشددت واشنطن بوست على أن العقوبات ضد طهران لن تكون مؤلمة بما فيه الكفاية ما لم تكن مدعومة من طرف روسيا والصين, قائلة إن على واشنطن أن توضح لحكومات البلدان التي تحول دون تطبيق عقوبات على طهران أنها لن تقبل بالتراخي في التعامل مع نظام يتحدى بوقاحة المعاهدات الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي, على حد تعبيرها.

وختمت بقولها إن وجود منشأة إيرانية سرية واحدة يبعث على الاعتقاد بأن لدى إيران منشآت سرية أخرى.

"
على الصين أن تدرك مخاطر لعبة الصبر والتأني مع إيران خاصة بعد الكشف عن منشأتها السرية في قم
"
كريستيان ساينس مونتور
وقف المغازلة
وفي الإطار ذاته, دعت صحيفة كريستيان ساينس مونتور الصين إلى الانضمام إلى ركب الضاغطين على طهران مع اقتراب الاجتماع الحاسم الذي ستعقده الدول العظمى معها الأسبوع القادم, وحثتها على وقف مغازلة إيران.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها إن الضغوط تتفاقم على طهران لحملها على وقف برنامجها النووي, كما تتفاقم على الصين لحملها على دعم عقوبات دولية أكثر تشددا ضد إيران إن هي استمرت في "التحدي".

وأضافت كريستيان ساينس منتور أن بكين كانت دائما تؤيد "سياسة عدم التدخل" في شؤون الدول الأخرى, إلا إذا تعلق الأمر ببلدان جد قريبة منها بحيث لا يمكنها تجاهلها ككوريا الشمالية, أو بلدان حساسة بالنسبة لها كتايوان.

وربطت الصحيفة بين الكشف عن منشأة قم وبين قرار أوباما بشأن الدرع الصاروخي ودفعه مجلس الأمن إلى الموافقة بالإجماع على قرار يضع حدا لانتشار الأسلحة النووية.

ورغم أن ذلك القرار لا يذكر كوريا الشمالية وإيران بالاسم, فإنه يضع مسألة النووي في الواجهة قبيل اجتماع فاتح أكتوبر/تشرين الأول القادم بين إيران والدول العظمى.

وعلى الصين -حسب الصحيفة- أن تدرك مخاطر لعبة الصبر والتأني مع إيران خاصة بعد الكشف عن منشأتها السرية في قم.

ولإقناع الصين بقبول فرض العقوبات على طهران إن هي رفضت وقف تطوير برنامجها النووي, تقول واشنطن إن تفاقم الأزمة الإيرانية سيؤدي إلى ضربة عسكرية ويفتح الطريق أمام صراع مسلح وسباق تسلح سيجعل حصول الصين على ما تحتاجه من نفط متعذرا.

المصدر: الصحافة الأميركية

فلسطينية تترشح للبوندستاغ



هناء الحسين: ترشحي يعكس رغبة الناشطات الأجنبيات في تفعيل دورهن السياسي (الجزيرة نت)

خالد شمت-برلين

لفتت هناء الحسين وهي ألمانية من أصل فلسطيني أنظار الأوساط السياسية والإعلامية إليها بعد ترشحها في الانتخابات البرلمانية الألمانية المقرر إجراؤها يوم الأحد عن دائرة تعد معقلا للتيارات اليمينية المعادية للأجانب.

واختارت هناء التي تعمل خبيرة في معهد إدارة الاحتياطيات المالية الترشح للبوندستاغ (البرلمان) عن الحزب الديمقراطي الحر المعارض في حي ليشتينبيرغ المدرج ضمن الأحياء الفقيرة والذي يعتبر بؤرة للتوتر الاجتماعي في العاصمة برلين.

ويحظى هذا الحي البرليني الشرقي الذي يشهد بطالة بنسب قياسية بسمعة سيئة استمدها من تصدره المرتبة الأولى بين أحياء العاصمة في وقوع الجرائم العنصرية ووصول نسبة حوادث الاعتداء على الأجانب المقيمين فيه خلال العام الماضي إلى 17%.

وأطلقت هناء الحسين حملتها الانتخابية في ليشتينبيرغ بعنوان "لنجعل التعدد عامل توحد في ألمانيا" واعتمدت في المنافسة بشكل أساسي على برنامج حزبها الديمقراطي الحر.

وأشارت إلى أن الرغبة في إثبات الذات والسعي لتحقيق المساواة وإثراء التنوع الثقافي مثلا دافعاها إلى الإصرار على اختيار هذا الحي دون سواه في برلين دائرة انتخابية لها.

"
السيرة الذاتية لهناء الحسين تتشابه في كثير من جوانبها مع حياة عشرات الآلاف من الفلسطينيين واللبنانيين الذين وفدوا إلى برلين فرارا من الحرب الأهلية اللبنانية في منتصف السبعينيات

"
تحدّ شخصي
وأشارت هناء الحسين في تصريح للجزيرة نت إلى أن التواصل مع شرائح واسعة من الناخبين ذوي الأعمار والطبائع والتوجهات المختلفة يمثل تحديا شخصيا لها، وأوضحت أنها تحاول من خلال اللقاء المباشر مع سكان ليشتينبيرغ إزالة الأحكام المسبقة لديهم تجاه الآخر المختلف.

ونوهت إلى أن قلة عدد الناشطات من ذوات الأصول الأجنبية في صفوف الأحزاب تعبر عن صعوبة شق هذه الفئة طريقا في الساحة السياسية الألمانية.

واعتبرت أن ترشحها في الانتخابات البرلمانية يعكس رغبة هذه الشريحة النسائية في تفعيل دورها السياسي، والمشاركة الإيجابية في العملية السياسية والمساعدة في تعزيز الاستقرار ودمج الأجانب في المجتمع.

وقالت مرشحة الحزب الديمقراطي الحر إنها ستسعى إذا ما فازت في الانتخابات إلى حل المشكلات المتعلقة باندماج أكثر من مائة ألف عربي يعيشون في برلين وتجسير علاقتهم مع المؤسسات الحكومية والأغلبية الألمانية المحيطة بهم.

ولفتت إلى أن سيرتها الذاتية تتشابه في كثير من جوانبها مع حياة عشرات الآلاف من الفلسطينيين واللبنانيين الذين وفدوا إلى برلين فرارا من الحرب الأهلية اللبنانية في منتصف السبعينيات.

وأوضحت أن أفراد عائلتها وغيرهم من النازحين العرب لم يسمح لهم بالتعليم أو العمل داخل أو خارج العاصمة الألمانية حتى تم الاعتراف بهم لاجئين.

"
هناء الحسين تلقت رسائل تهديدية من الحزب القومي الألماني اليميني المتطرف تطالبها بحزم حقائبها ومغادرة البلاد بلا رجعة

"
رسائل تهديدية
وعبرت المرشحة هناء الحسين عن تفاؤلها بدعم السكان والسياسيين في دائرتها الانتخابية لها وقالت إن هذا الدعم حفزها على مواصلة حملتها الانتخابية رغم ما تعرضت له من مضايقات خلال الأيام الماضية.

وكانت هناء الحسين قد تلقت مع عدد من السياسيين الألمان ذوي الأصول الأجنبية رسائل تهديدية وجهها إليهم الحزب القومي الألماني اليميني المتطرف، وطالبهم فيها بحزم حقائبهم ومغادرة البلاد بلا رجعة.

وخلال إحدى الفعاليات الانتخابية صرخ شخص من النازيين الجدد في وجه هناء الحسين، قائلا إنه سينتخب حزب اتحاد الشعب الألماني اليميني ليتولى تنظيف ليشتينبيرغ من أمثالها ، فردت عليه المرشحة بأن المنطقة نظيفة بالفعل ولا تحتاج إلى حزبه.

المصدر: الجزيرة

ماكريستال يستغيث لأفغانستان



الأميرال مايكل مولن والجنرال ستانلي ماكريستال التقيا سرا في ألمانيا (الفرنسية-أرشيف)

قدم قائد القوات الدولية في أفغانستان الجنرال الأميركي ستانلي ماكريستال رسميا طلب إرسال مزيد من القوات إلى أفغانستان، وذلك بعد يوم من تصريح الرئيس الأميركي باراك أوباما عن قيامه حاليا بدراسة مدى سير الإستراتيجية الأميركية بأفغانستان في الاتجاه الصحيح، وميدانيا أعلن عن مقتل 18 مسلحا من حركة طالبان. وأعلنت الحركة مقتل عشرين جنديا أفغانيا.

وبحث رئيس هيئة أركان الجيوش الأميركية الأميرال مايكل مولن سرا مع الجنرال ماكريستال في رامشتاين بألمانيا طلب قائد القوات الدولية إرسال قوات إضافية إلى أفغانستان. وقد عاد ماكريستال السبت إلى العاصمة الأفغانية بعد أن توجه إلى أوروبا كي يسلم شخصيا طلبه إرسال مزيد من القوات إلى القادة الأميركيين وقادة حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقال المقدم تاد شولتيس المتحدث باسم الجنرال ستانلي ماكريستال إن الأخير قدم طلبه الذي طال انتظاره بشأن إرسال مزيد من القوات إلى الأميرال مولن والأميرال جيمس ستافريديس القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا.

وفي تقييم متشائم جرى إعداده الشهر الماضي وتسرب لوسائل الإعلام في الآونة الأخيرة كتب ماكريستال أن مهمته ستفشل على الأرجح إذا لم تعزز قواته التي تزيد حاليا عن مائة ألف جندي بينهم نحو 63 ألف أميركي.

ولم يفصح المسؤولون عن العدد المحدد من القوات الإضافية التي يعتقد ماكريستال أنه بحاجة إليها رغم أن مسؤولين عسكريين أميركيين وبالكونغرس أشاروا إلى أنه سيطلب قرابة ثلاثين ألف جندي إضافي.
أوباما اعترف بنفاذ صبر الأميركيين
حيال الحرب في أفغانستان (الفرنسية)
إستراتيجية أوباما

وكان الرئيس الأميركي قد صرح أثناء قمة العشرين في ولاية بنسلفانيا بأنه يقوم حاليا بدراسة مدى سير الإستراتيجية الأميركية بأفغانستان في الاتجاه الصحيح، وأضاف أنه يتفهم نفاد صبر الأميركيين إزاء الحرب هناك.
ولم يشر أوباما في تصريحاته إلى التخطيط لإرسال مزيد من القوات إلى أفغانستان, لكنه قال إن الهدف الرئيسي هو هزيمة القاعدة.

على صعيد متصل أظهر استطلاع جديد للرأي أن الرئيس الأميركي يواجه تراجعاً في التأييد الشعبي لطريقة توليه إدارة الحرب في أفغانستان.
وأفاد الاستطلاع الذي أجرته صحيفة نيويورك تايمز بالتعاون مع قناة سي بي إس بأنه قد تراجعت نسبة الأشخاص الذين أعلنوا أنهم يوافقون على طريقة إدارة أوباما للحرب في أفغانستان من 56% في أبريل/نيسان الماضي إلى 44% في الاستطلاع الجديد، وتطالب أغلبية الأميركيين بانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان خلال سنتين.
قتلى قندوز
ميدانيا قال مسؤولون أفغانيون إن الجيش الأفغاني قتل 18 من مقاتلي حركة طالبان في معارك بمدينة أرشي التابعة لولاية قندوز شمالي أفغانستان. وأوضح المسؤولون إن الجيش الأفغاني يحاول بمساعدة الشرطة تحرير المدينة من مقاتلي طالبان الذين استولوا عليها قبل أيام.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن حاكم قندوز محمد عمر أن قتالا بين الشرطة والمسلحين استمر سبع ساعات إثر قيام طالبان صباح السبت بمهاجمة مقر إقليمي في أحد مناطق قندوز مما أسفر عن مقتل ذلك العدد من المسلحين.
ومن جهته قال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان إن مقاتليهم قتلوا عشرين شرطيا واحتلوا بشكل كامل لمدة أربع ساعات المقر الإقليمي قبل انسحابهم إلى قواعدهم في الإقليم.

القوات الدولية تحتاج ثلاثين ألف عنصر
إضافي لتربح الحرب وفق التقديرات (الفرنسية)
وكان أعلن أمس عن مقتل خمسة جنود أميركيين بهجمات في جنوبي أفغانستان, ليرتفع إلى 214 عدد القتلى الأميركيين منذ مطلع العام الجاري الذي وصف بأنه الأكثر دموية, بالمقارنة مع عام 2008 الذي شهد مقتل 151 أميركيا.
تحذير وانتخابات
وفي الشأن السياسي الأفغاني، حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أن نتائج الانتخابات الرئاسية قد تؤدي إلى اندلاع أعمال عنف. وطالب المجتمع الدولي والأطراف الأفغانية بضرورة التمسك باستقرار البلاد.

وكانت هيئة دولية لمراقبة الانتخابات تدعمها الأمم المتحدة قد توصلت إلى "دليل واضح ومقنع على وقوع تزوير" في انتخابات 20 أغسطس/آب وأمرت باعادة فرز الأصوات في نحو ثلاثة آلاف مركز اقتراع أي نحو 12% من إجمالي مراكز الاقتراع.

ويأمل مسؤولون أن تنتهي عملية إعادة فرز العينات سريعا بما يمكنهم من إعلان نتيجة الانتخابات خلال الأسبوعين المقبلين، الأمر الذي يسمح بإجراء جولة ثانية إذا لزم الأمر قبل الشتاء الذي يحل قرب نهاية أكتوبر/تشرين الأول.
المصدر: وكالات

ارتفاع عدد ضحايا فيضانات تونس



ارتفع عدد ضحايا الفيضانات التي اجتاحت بلدة الرديف بمحافظة قفصة جنوبي غربي العاصمة التونسية إلى 21 قتيلا، بالإضافة إلى مائة مفقود.
وقد تضاربت التقديرات الرسمية بشأن عدد المفقودين, حيث أشارت تقديرات إلى أن العدد بلغ 150.
كانت السلطات الرسمية في تونس قد أعلنت في وقت سابق أن الفيضانات والسيول الكبيرة التي اجتاحت فجر الأربعاء الماضي مدينة الرديف، خلفت 17 قتيلا وثمانية جرحى وعددا من المفقودين، إلى جانب خسائر مادية جسيمة.
وذكرت وكالة الأنباء التونسية الحكومية أن الرئيس زين العابدين بن على أمر بإرسال طائرة أخرى -هي الثالثة من نوعها- محملة بالمساعدات إلى المناطق المنكوبة.
وقد بث التلفزيون الحكومي في تونس صورا عن جهود وحدات الجيش والحماية المدنية لإعادة الحياة إلى طبيعتها ومحاولة البحث عن المفقودين.
ونقلت رويترز عن سكان أنهم لم يشهدوا مثل هذه الفيضانات منذ أكثر من عشرين عاما.
وقد تسببت الأمطار الغزيرة في سيول بعدة أودية وقطع العديد من الطرق بجنوبي ووسط البلاد. كما انهارت أسقف الكثير من المباني والبيوت في الرديف, إذ تجاوز مستوى المياه مترين تقريبا.
وحث معهد الأرصاد الجوية بتونس على توخي الحذر بالطرقات بسبب سوء الأحوال الجوية الذي قد يتسبب في عواصف وفيضانات أخرى في شمالي البلاد.
المصدر: وكالا

صالح: لا تراجع عن حرب صعدة



المواجهات بين الحوثيين والجيش لا تزال مستعرة (الجزيرة)

قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إنه لا تراجع عن الحرب في صعدة حتى وإن استمرت سنوات، واتهم جماعة الحوثي بإهدار فرص السلام، وفي هذه الأثناء قتل 15 من مسلحي جماعة الحوثي في مواجهات مع وحدات عسكرية بمنطقة العند غرب صعدة.

وأضاف صالح في كلمة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ47 للثورة اليمنية أن من سماهم بالمتمردين والمخربين في صعدة أهدروا أكثر من فرصة لإحلال السلام وأن الدولة مضطرة للاستمرار في قتالهم.

اصطفاف وطني
ودعا الرئيس اليمني إلى اصطفاف وطني حول الدولة في حربها على التمرد الذي قال إنه يشكل مع تنظيم القاعدة والوضع الاقتصادي أكبر التحديات التي يواجهها اليمن.

وحذر أنصار الحوثي من أنهم "لن يستطيعوا إعادة البلاد إلى حكم الطغيان الذي تسبب في معاناة بالغة للشعب اليمني"، مشيرا إلى النظام الإمامي الذي حكم البلاد قبل الثورة.

علي عبد الله صالح اتهم الحوثيين بإهدار فرص السلام (رويترز-أرشيف)

وقال إن الأئمة حرموا الشعب من أبرز حقوقه الأساسية مثل التعليم والصحة والتنمية وادعوا القداسة لإبقاء الوضع على حاله.

وتتهم الحكومة اليمنية جماعة الحوثي بالسعي إلى إعادة الإمامة الزيدية التي حكمت اليمن لنحو ألف عام حتى قيام الثورة اليمنية في 26 سبتمبر/أيلول 1962.

وينفي الحوثيون تلك الاتهامات ويقولون في بياناتهم إنهم يطالبون بمزيد من الحرية الدينية والمشاركة السياسية في ظل النظام الجمهوري.

ورفض الحوثيون تصريحات الرئيس اليمني، وقال محمد عبد السلام المتحدث باسم الحوثيين للجزيرة من صعدة إن "تهديدات الرئيس لم تعد تخيفنا"، وعبر عن استعداد الحوثيين للقتال "عبر الأجيال".

ميدانيا

وفي ميدان المواجهات العسكرية قال مصدر عسكري اليوم إن أكثر من 15 من مسلحي جماعة الحوثي لقوا مصرعهم في مواجهات مع وحدات عسكرية في منطقة العند غرب صعدة، وهو ما يرفع عدد قتلى الجماعة في غضون يومين إلى نحو أربعين.

وأضاف المصدر أن وحدات أخرى تقدمت في محور الملاحيظ باتجاه منطقة الحصامة التي يتمركز مسلحو الحوثي في أجزاء منها.

من ناحيتها قالت جماعة الحوثي إنها تمكنت من صد هجمات للجيش في منطقة الغلة القريبة من حرف سفيان ومهاجمة نقطة أمنية في وادي شبارق بالإضافة إلى الاستيلاء على موقع عسكري قرب الحدود اليمنية السعودية.

الحوثيون أعلنوا تمكنهم من صد هجمات عديدة للجيش واستيلائهم على موقع عسكري (الفرنسية)
وكان مراسل الجزيرة قد أفاد في وقت سابق أن مناطق حرف سفيان والمَقَاش وآل عُقاب شهدت أمس الجمعة مواجهات عنيفة أوقعت قتلى وجرحى بين الطرفين.

كما قصف سلاح الجو عشرات من مواقع الحوثيين بينها مواقع لقيادة الجماعة في منطقة مَطرة.

بموازاة ذلك استمرت أزمة النازحين في صعدة في التفاقم مع إخفاق المئات منهم في الوصول إلى مخيمات الإيواء واضطرارهم للعيش أياما مع أسرهم في المناطق التي فروا إليها بلا ماء أو غذاء.

وعبرت متحدثة باسم الأمم المتحدة عن أملها في الوصول إلى هؤلاء عبر الأراضي السعودية مشيرة إلى استعداد المنظمة الدولية لإيصال الأغذية والمواد الطبية إلى منطقة الباقم التابعة للمحافظة وتبعد 20 كيلومترا عن الحدود مع المملكة.

المصدر: الجزيرة + وكالات

شاهد ايضا