728

الاثنين، 5 أكتوبر 2009

مواقف بشأن تأجيل تقرير غولدستون



مظاهرة برام الله تطالب بمحاسبة المسؤولين عن تأجيل تقرير غولدستون (الأوروبية)

تواصلت ردود الفعل إزاء تأجيل التصويت في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على تقرير القاضي الدولي ريتشارد غولدستون بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وفيما يلي أبرز هذه المواقف:

الرئيس الفلسطيني محمود عباس:
إن طلب تأجيل التصويت على تقرير غولدستون لم يأت من منظمة التحرير الفلسطينية لأنها ليست عضوا في مجلس حقوق الإنسان، والتأجيل تم بموافقة وعلم الدول العربية.

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربه:
الرئيس محمود عباس قرر تشكيل لجنة للكشف عن ملابسات قرار التأجيل، تضم ثلاثة أعضاء برئاسة حنا عميرة على أن تقدم تقريرا بنتائجها خلال أسبوعين.

حنا عميرة المكلف برئاسة لجنة التحقيق:
نفى أن يكون تلقى أي تكليف رسمي برئاسة اللجنة، وقال إنه سمع بأمر هذه اللجنة من وسائل الإعلام فقط، لكنه أضاف أن هناك أطرافا فلسطينية تعمد لتضخيم ملف تأجيل تقرير غولدستون لتعطيل جهود المصالحة الفلسطينية.

رئيس كتلة فتح بالمجلس التشريعي الفلسطيني عزام الأحمد:
اعتبر أن موافقة السلطة الفلسطينية على عدم مناقشة التقرير لا تعني أن يقوم الموافقون على مناقشة التقرير بسحب موافقتهم، مدللا على ذلك بأن السلطة سبق أن عارضت عقد قمة عربية في قطر أثناء العدوان الإسرائيلي ومع ذلك عقدت القمة. كما تساءل عن موقف حماس من تقرير غولدستون وقال إنها كانت أول من رفضه فيما كانت فتح أول من قبله.

رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية:
اتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالوقوف وراء تأجيل التصويت على التقرير، وأكد أنه هو من أعطى أوامره لمندوبه في جنيف بذلك، واصفا هذا الموقف بأنه عبثي وإجرامي وتفريط غير مسبوق بدماء الشهداء ويشجع إسرائيل على مواصلة اعتداءاتها ويمثل ضربا لمساعي المصالحة الفلسطينية.

رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك:
اعتبر أن من قرر سحب القضية من أمام مجلس حقوق الإنسان العالمي إنما تاجر بحقوق الإنسان الفلسطيني استجابة للضغوط الأميركية بثمن بخس، وإن مثل هذا السلوك ينفي عن صاحبه أي صفة تمثيلية للشعب الفلسطيني ومصالحه العليا.

عضو المكتب السياسي لحماس محمود الزهار:
قال إن هذه جريمة كبرى يجب أن لا تمر ويجب أن لا يتساهل معها الشعب الفلسطيني، واعتبر أن قرار عباس بتشكيل لجنة تحقيق استخفاف بالأمر، كما تساءل كيف يمكننا مصافحة عباس بعدما سمعنا عن مطالبته وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك باستمرار العدوان على غزة.

الأمين العام للجبهة الشعبية/القيادة العامة أحمد جبريل:
قال إن المطلوب الآن بعد أن توضحت الصورة الكاملة للقيادة في رام الله أن يستقيل الرئيس محمود عباس وجماعته، فالوضع لم يعد يحتمل بسبب التواطؤ والتخاذل الذي تقوم به هذه القيادة على حساب حقوق الشعب الفلسطيني.

الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو:
قال إن تأجيل التصويت على تقرير غولدستون تم باتفاق ضمني بين الوفد الفلسطيني والدول الكبرى، مضيفا أن منظمة المؤتمر الإسلامي احترمت هذا الاتفاق، فعندما تكون الدولة المعنية لها موقف باتجاه معين لا يمكن أن نتخذ موقعا معارضا.

وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط:
أكد أن مصر لم تحط علما بقرار التأجيل إلا بعد اتخاذه، والرئيس عباس قال إنه شكل لجنة تحقيق لبحث كيف سارت الأمور في موضوع التأجيل، ولا أعتقد أن ذلك سيؤثر على موضوع المصالحة، ولذلك ندعو الأطراف الفلسطينية للتوقيع على اتفاق مصالحة بالقاهرة في 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

مندوب قطر بمجلس حقوق الإنسان الشيخ خالد بن جاسم آل ثاني:
قال إن تأجيل مناقشة تقرير غولدستون كان برغبة فلسطينية محضة، والمندوب الفلسطيني في جنيف تلقى توجيهات مباشرة من الرئيس محمود عباس بذلك، معبرا عن أسفه بأن التأجيل فوت فرصة سانحة لإقرار التقرير بالأغلبية.

المتحدث باسم الخارجية الأميركية أيان كيلي:
أعرب عن تقديره واحترامه لما وصفها بالجدية التي تعامل بها الجانب الفلسطيني مع تقرير غولدستون، واعتبر أن تأجيل التصويت على التقرير يخدم مصلحة جميع الأطراف المعنية بعملية السلام، كما نفى أن تكون واشنطن مارست ضغوطا على الفلسطينيين لإرجاء التصويت.

المصدر: الجزيرة + وكالات

الحوثيون يتبنون إسقاط طائرة بصعدة



جندي يمني في حالة تأهب فوق سطح إحدى البنايات في مدينة صعدة (الفرنسية-أرشيف)

قال مصدر في الجيش اليمني إن مقاتلة يمنية من طراز سوخوي سقطت في مناطق العند بـصعدة شمالي اليمن بسبب خلل فني أثناء قيامها بعمليات عسكرية ضد مواقع لـجماعة الحوثي، في حين أكد الحوثيون أنهم أسقطوا طائرة ميغ في منطقة المقاش القريب من العند.
كما نقلت الوكالة الفرنسية عن شاهد عيان قوله إن "الطائرة التي كانت تحلق مع طائرة أخرى عائدة من مهمة اندفعت فجأة إلى أعلى قبل أن تتحطم في منطقة عند"، وقال شاهد عيان آخر إن الطائرة من طراز سوخوي.
من جهتهم قال جماعة أنصار الحوثي على موقعهم على الانترنت إنهم أسقطوا طائرة روسية الصنع من طراز ميغ، وهذه هي الطائرة الثانية التي يتبنى الحوثيون إسقاطها بعد إعلانهم يوم الجمعة الماضي أنهم أسقطوا طائرة ميغ 29 رغم تأكيد الجيش اليمني أنها سقطت نتيجة خلل فني أدى إلى اصطدامها بقمة جبل وأنها لم تكن في مهمة قتالية.
من ناحية أخرى قالت مصادر محلية يمنية إن الطيران اليمني شن غارات على مناطق بني معاذ، والمقاش، وولد مسعود، في محافظة صعدة. وقالت المصادر إن قصفا مدفعيا استهدف مواقع في المحافظة.
وقد أعلنت مصادر عسكرية فجر اليوم عن مقتل خمسة مسلحين من جماعة الحوثي في اشتباكات وقعت في حارات صعدة القديمة.
وكانت مصادر عسكرية ومحلية يمنية أعلنت الأحد عن مقتل 28 متمردا من جماعة الحوثي وأربعة جنود واثنين من رجال القبائل في معارك جديدة ضمن العملية العسكرية المتواصلة بشمال اليمن منذ 11 أغسطس/آب الماضي للقضاء على التمرد بعد انهيار اتفاق للسلام في المنطقة.
المصدر: وكالات+الجزيرة

الإمارات تسجن شاهدا باغتيال الحريري



التحقيق في اغتيال الحريري لم يصل إلى نتائج محددة إلى الآن (الفرنسية - أرشيف)
قضت محكمة إماراتية بالسجن ستة أشهر والترحيل على السوري محمد زهير الصديق الذي كان يعتبر الشاهد الرئيسي في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري وذلك بعد إدانته بدخول دولة الإمارات بجواز سفر مزوّر.

وقال فهد السبهان محامي الصديق إن العقوبة التي أصدرتها المحكمة الاتحادية العليا المختصة بقضايا أمن الدولة، "يفترض أن تنتهي خلال أيام".

وأوضح أن "الصديق قارب قضاء ستة أشهر في الحجز الاحتياطي، أثناء نظر القضية".

وذكرت صحيفة ذا ناشيونال الإماراتية على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين أن الصدّيق الذي أوقف في الإمارات في أبريل/نيسان الماضي لحيازته جواز سفر تشيكي مزوّر، سيكمل فترة حكمه في 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

غير أن السلطات الإماراتية لم تؤكد حتى الآن البلد الذي سيتم ترحيل الصدّيق إليه.

وكان الصدّيق قد فر من سوريا بعد اغتيال الحريري في 14 فبراير/شباط 2005 وسافر إلى فرنسا حيث استجوبه فريق التحقيق الخاص بقضية اغتيال الحريري وأفاد أن عملية الاغتيال تمت بموافقة السلطات السورية.

وقد استند رئيس فريق التحقيق الدولي ديتليف ميليس إلى إفادة الصدّيق في تقريره الذي اتهم فيه دمشق بالمسؤولية عن عملية الاغتيال.

لكن المحكمة الخاصة بلبنان التي تشكلت في ما بعد اعتبرت شهادة الصدّيق باطلة بعدما تبيّن أنه أدلى بشهادة زور.

وأوقف الصديق في فرنسا عام 2005 بموجب مذكرة صادرة عن الشرطة الدولية (الإنتربول) بطلب من لبنان في إطار التحقيق في اغتيال الحريري.

وطالب كل من لبنان وسوريا بتسلّم الصديق إلاّ أن فرنسا رفضت ذلك لأنه قد يواجه حكم الإعدام. وأفرج القضاء الفرنسي عن الصدّيق في نهاية فبراير/ شباط 2006 واختفى في مارس/ آذار 2008 ويعتقد أنه دخل الإمارات حيث يعتقد أنه أنشأ شركة في المنطقة الحرة في عجمان مستخدمًا اسما مستعارًا.

واعتقل الصدّيق في الشارقة بتهمة حيازة جواز سفر تشيكي مزوّر وادّعى أن السلطات الإماراتية كانت على علم بذلك إلاّ أن جهاز أمن الدولة الإماراتي أبلغ القضاء في رسالة أنه ليس على علم بدخول الصدّيق البلاد.

المصدر: وكالات

زعيم صومالي يعد اسبانيا بالمساعدة في الافراج عن زورق لها

قالت اسبانيا يوم الاثنين إن رئيس وزراء الصومال وعد بالمساعدة في جهود تحرير سفينة اسبانية لصيد التونة خطفها قراصنة قبالة الساحل الصومالي.

مدريد: ذكر بيان حكومي أن وزير الخارجية ميجيل انخيل موراتينوس تحدث بالهاتف مع عمر عبد الرشيد لبحث حادث اختطاف القارب ألاكرانا وطاقمه المكون من 36 شخصا. وأضاف البيان أن السفير الاسباني في كينيا تحدث ايضا مع وزير الداخلية الصومالي بشأن الخطف.

وجنت عصابات من الصومال- بعضها مكون من صيادين سابقين غاضبين من وجود سفن صيد اجنبية في مياههم- عشرات الملايين من الدولارات من خلال حصولهم على فدى عبر خطف زوارق في ممرات الشحن التي تربط بين اوروبا واسيا. ولا تسيطر حكومة الصومال حيث الحرب الاهلية مستمرة منذ 18 عاما الا على جيوب صغيرة من العاصمة مقديشو.

وخطف القراصنة ألاكرانا في المحيط الهندي على بعد نحو 217 كيلومترا قبالة الساحل الاسبوع الماضي. واعترضت البحرية الاسبانية يوم الاحد مركبا كان فيه قرصانان يحاولان الوصول الى البر. واتهما بالارهاب والخطف. وقال مسؤول صومالي انه في العام الماضي أفرج قراصنة في المنطقة عن زورق صيد اسباني بعد سداد فدية قيمتها 1.2 مليون دولار.


مظاهرة حاشدة في اسطنبول دعما للمسجد الأقصى

اسطنبول : نظم مئات الأتراك مسيرة حاشدة بدعوة من المؤسسات والجمعيات المدنية تضامنا مع أبناء الشعب الفلسطيني في حماية المسجد الاقصى.

ناشد المتظاهرون في مسيرتهم التي انطلقت من ميدان (تقسيم) باسطنبول أكبر المدن التركية المجتمع الدولي بالتحرك الفوري والتدخل العاجل لوقف الاعتداءات الاسرائيلية على القدس والمسجد الأقصى.

وقال رئيس جمعية الاغاثة الانسانية بولنت يلدرم في تصريح تعليقا على هذه المظاهرة "ان الدفاع عن المسجد واجب على كل مسلم في العالم" مؤكدا أن المسجد الأقصى لجميع المسلمين في العالم وليس للفلسطينيين فحسب.

وأوضح يلدرم أن وتيرة الاعتداءات الاسرائيلية على المقدسات الاسلامية في القدس زادت في الفترة الأخيرة داعيا جميع دول العالم الى التصدي و وقف السياسات الاسرائيلية العدوانية ضد أبناء الشعب الفلسطيني والمقدسات الاسلامية.

ابو الغيظ يؤكد توقيع اتفاق المصالحة في 26 الحالي

اعلن احمد ابو الغيط من عمان ان اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس وباقي الفصائل الفلسطينية سيتم توقيعه في القاهرة في 26 من تشرين الاول/اكتوبر .

عمان: اعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط من عمان ان اتفاق المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس وباقي الفصائل الفلسطينية سيتم توقيعه في القاهرة في 26 من تشرين الاول/اكتوبر الحالي. وقال ابو الغيط في مؤتمر صحافي عقب لقاءه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان "اتفقنا على ان يعقد اجتماع للمصالحة تشترك فيه جميع الفصائل الفلسطينية في 25 تشرين الاول/اكتوبر الحالي في القاهرة". واضاف ان "الاتفاق تم على عقد اجتماع للجنة المتابعة العربية مع قادة الفصائل ليتم التوقيع على وثيقة المصالحة في 26 تشرين اول/اكتوبر وبمشاركة غير عربية".

وحول ما اذا كان تأجيل التصويت على تقرير غولدستون حول الحرب في غزة سيؤثر على توقيع هذا الاتفاق، قال الوزير المصري "لا اعتقد انه سيؤثر على المصالحة الفلسطينية الفلسطينية لذلك دعونا الى عقد اجتماع المصالحة في الخامس والعشرين من تشرين الاول/اكتوبر". وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل اعلن بعد لقاء مع رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان الاثنين الماضي في القاهرة ان حركته قدمت ردا ايجابيا على المقترحات المصرية الاخيرة للمصالحة وان القاهرة ستقوم بصياغة مشروع الاتفاق النهائي تمهيدا لتوقيعه قبل نهاية تشرين الاول/اكتوبر.

واطلق الحوار الوطني الفلسطيني في شباط/فبراير الماضي برعاية مصر وبمشاركة 13 فصيلا فلسطينيا وهي الفصائل التي ينتظر ان توقع هذا الاتفاق لانهاء الانقسام الذي تشهده الساحة الفلسطينية منذ سيطرة حركة حماس بالقوة على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007. واقترحت مصر في وثيقة قدمتها الى الفصائل الشهر الماضي اجراء "الانتخابات التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني في النصف الاول من العام القادم بدلا من كانون الثاني/يناير 2010" كما كان مقررا. كما دعت الوثيقة الى ان تكون انتخابات المجلس الوطني بالنظام النسبي الكامل وان تكون انتخابات المجلس التشريعي بالنظام المختلط (25% دوائر و75% نسبي).

وتقترح الوثيقة المصرية كذلك "تشكيل لجنة مشتركة تشرف على تصريف الشؤون الحكومية في الضفة والقطاع بحيث لا يؤدي ذلك الى تكريس الانقسام". وفي مجال الامن يتضمن الاقتراح المصري اعادة دمج اجهزة الامن الفلسطينية التي تسيطر عليها فتح حاليا، باشراف ومساعدة من مصر والدول العربية. كما تتضمن الوثيقة المصرية آلية للافراج عن معتقلي حركة حماس لدي السلطة الفلسطنينية ومعتقلي فتح لدى حماس.

حماس تتهم عباس بالاضرار بمحادثات الوحدة الفلسطينية
حذر اسماعيل هنية القيادي في حركة حماس يوم الاثنين من أن موقف الرئيس محمود عباس بشأن تأجيل التصويت على تقرير للامم المتحدة ينتقد الهجوم الاسرائيلي على غزة يمكن أن يضر بجهود انهاء الانقسام بين الفصائل. واتهم هنية الذي تحدث أمام أعضاء بالمجلس التشريعي في غزة الرئيس عباس " بتبرير" الحرب بالموافقة على تأجيل تصويت بالامم المتحدة يمكن أن يدين رفض اسرائيل التعاون مع تحقيق عن جرائم الحرب قاده القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون. وقال هنية ان قرار عباس "لا يمكن ان يكون نهجا توافقيا". وأضاف "اذا لم يتغير هذا النهج واذا لم تتغير هذه العقلية واذا لم تنزاح هذه القيادة عن مسرح الفعل الفلسطيني فاننا سنبقى في اتون الفتنة الداخلية."

كما اتهم زعماء اخرون من حماس في الجلسة التشريعية الخاصة التي عقدت في مدينة غزة عباس "بالخيانة". ودعا محمود الزهار المسؤول البارز في حماس الى محاكمة عباس وتجريده من الجنسية الفلسطينية.وكان مسؤولون قالوا في السابق ان حركة حماس وحركة فتح بزعامة عباس قريبتان فيما يبدو من التوصل لاتفاق مصالحة يمكن أن يوقع في 22 أكتوبر تشرين الاول أي بعد ايام من بدء جولة جديدة من المفاوضات المقرر عقدها في القاهرة.وفي السابق انهارت تباعا اتفاقات بين الفصيلين اللذين أدت الخلافات بينهما الى حرب أهلية قصيرة عندما استولت حماس على قطاع غزة عام 2007 فضلا عن انقضاء الكثير من المواعيد التي تحددت لتوقيع اتفاق لتقاسم السلطة.

وواجه عباس المدعوم من الغرب انتقادات من جانب دول عربية أيضا لرضوخه للضغط الامريكي يوم الجمعة وتأجيل تصويت مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة على تحقيق جولدستون بشأن الهجوم الذي شنته اسرائيل على غزة.وكانت حماس تحرص على اجراء التصويت على أساس ان الخطوة الثانية كانت ارسال تقرير جولدستون الذي يتهم اسرائيل وحماس بارتكاب جرائم حرب وان كان أكثر انتقادا لاسرائيل الى مجلس الامن وربما ارساله في وقت لاحق الى المحكمة الجنائية الدولية.ولكن الامم المتحدة أرجأت هذه الخطوة بناء على دعوة أمريكية بغرض اعادة عملية السلام في الشرق الاوسط الى مسارها.وكان بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي حذر الاسبوع الماضي من أن الامم المتحدة ستوجه "ضربة قاتلة" لامكانية التوصل الى سلام اسرائيلي فلسطيني اذا أيدت التقرير.

وقال مسؤول فلسطيني ان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا طلبت من عباس دعم تأجيل التصويت حتى مارس اذار على التقرير الذي دعمته باكستان نيابة عن عرب ومسلمين وأفارقة رعوا مشروع القرار.وتقول جماعة حقوقية فلسطينية ان 1417 فلسطينيا بينهم 926 مدنيا قتلوا في الحرب. وتقول اسرائيل ان 709 مقاتلين فلسطينيين قتلوا مع 295 مدنيا و126 شخصا تعذر تحديد هويتهم.وفقدت اسرائيل عشرة جنود وثلاثة مدنيين في الهجوم. كما يواجه عباس الذي تسيطر حركة فتح بزعامته على الضفة الغربية المحتلة انتقادات من داخل حركته بسبب قراره الامر الذي دفعه يوم الاحد لاصدار أمر بتشكيل لجنة تحقيق لبحث الدوافع التي أدت لاتخاذ هذا القرار.وندد مئات المحتجين في الضفة الغربية بالسلطة الفلسطينية يوم الاثنين بسبب قرار عباس.ورفع مشاركون في الاحتجاج لافتة كتب عليها "تجاهل تقرير جولدستون هو اهمال لدم الشهداء

تحطم طائرة عسكرية بعيد شن غارة في شمال اليمن

صنعاء: افاد شهود ان طائرة عسكرية يمنية تحطمت الاثنين بعيد مشاركتها في قصف لمواقع المتمردين الحوثيين في شمال البلاد قرب مدينة صعدة، في حين اعلن المتمردون اسقاطها.

وقال شاهد "ان الطائرة كانت في تشكيل جوي مع طائرة اخرى عائدة من مهمة عسكرية عندما ارتفعت ثم هوت وتحطمت" في شمال غرب صعدة.

وسارع المتمردون في بيان لهم على موقعهم على الانترنت الى التأكيد بانهم اسقطوا الطائرة موضحين انها من نوع ميغ روسية الصنع.

الا ان شهودا اخرين اكدوا ان الطائرة من نوع سوخوي من صنع روسي وان الحادث وقع في الساعة 17,45 بالتوقيت المحلي (14,45 تغ).

وكان المتمردون اعلنوا في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر اسقاط طائرة من نوع ميغ للجيش اليمني الا ان السلطات اكدت ان الطائرة تحطمت لخلل فني.

موفاز: إيران تحاول كسب الوقت في مفاوضاتها

تعتبر إسرائيل أن إيران تطور برنامجا نوويا عسكريا فيما تنفي إيران ذلك كما أن إسرائيل استاءت من إعلان الولايات المتحدة عن نيتها إجراء حوار مع إيران حول البرنامج النووي.

تل أبيب: اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق عضو الكنيست من حزب كديما المعارض شاؤول موفاز أن إعلان إيران عن استعدادها لفتح منشأة قم النووية التي كشفت عنها مؤخرا أمام الغرب ليس سوى محاولة لكسب الوقت في المفاوضات حول وقف برنامجها النووي.

وقال موفاز في مقابلة أجرتها معه إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين إن "استعداد إيران لفتح منشأتها النووية الجديدة في مدينة قم أمام الغرب هي جزء من محاولتها لكسب الوقت". وهاجم موفاز مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ووصفه بأنه "نوع خاص من النعام الذي يطمر رأسه في الرمل".

ورأى موفاز إن العام 2010 سيكون العام الذي سيتم فيه فرض عقوبات شديدة على النظام في طهران بتأييد من روسيا والصين، اللتان تتحفظان الآن عن فرض عقوبات على إيران. وأضاف أن "الكشف عن المنشأة النووية في قم هو جزء من الخطة السرية الإيرانية إذ أن كشفها يهدف إلى عرقلة سياسة العقوبات وآمل أن تؤيد روسيا والصين فرض العقوبات لأن تأييدهما ضروري".

رئيسة فنلندا تزور سوريا في 21 اكتوبر الحالي

دمشق: تبدأ الرئيسة الفنلندية تاريا هالونين زيارة رسمية لسوريا في 21 أكتوبر /تشرين الأول الحالي تجري خلالها محادثات مع المسؤولين السوريين تتناول العلاقات الثنائية.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" اليوم الاثنين ان هالونين ستبدأ" في الحادي والعشرين من الشهر الجاري زيارة رسمية إلى سوريا تستمر ثلاثة أيام تجري خلالها محادثات مع السيد الرئيس بشار الأسد تتعلق بالعلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية". وأضافت الوكالة ان هالونين التي يرافقها وفد رفيع المستوى ستلتقي أيضا مع كل من رئيس مجلس الشعب و رئيس مجلس الوزراء.

عبد الله الثاني يحذر من مغبة "الاستفزازات" الإسرائيلية في القدس

عمان: حذر الملك الأردني عبد الله الثاني اليوم الاثنين من مغبة الخطوات الإسرائيلية "الاستفزازية" في القدس ،مؤكدا إدانة عمان لها ورفضها بشكل مطلق، قائلا انها تقوض الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سلمي للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة .

وأفاد بيان للديوان الملكي الأردني ان كلام الملك جاء خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس السياسات الوطني "خصص لبحث الخطوات التي يجب اتخاذها لمواجهة الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى والأماكن المقدسة والإجراءات الأحادية التي تقوم بها إسرائيل في القدس الشريف بهدف تغيير معالم المدينة وهويتها وإفراغها من أهلها العرب المسلمين والمسيحيين".

وأضاف البيان ان الملك وجه الحكومة إلى "العمل بشكل فوري وفاعل لتكثيف الحراك السياسي على الساحة الدولية لتوضيح خطورة الإجراءات الإسرائيلية وعدم شرعيتها، ومطالبة المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته واتخاذ موقف حازم وفوري لوقف جميع إجراءات إسرائيل الأحادية في مدينة القدس، ووضع حد للاعتداءات الإسرائيلية، التي تخرق جميع المواثيق والقوانين الدولية، على الأماكن المقدسة".

وكان الأردن أجرى الأحد سلسلة اتصالات حول الأوضاع في القدس شملت الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، والاتحاد الأوروبي ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية ، كما استدعت وزارة الخارجية الأردنية السفير الإسرائيلي في عمان وسلمته رسالة احتجاج شديدة اللهجة على الأحداث التي شهدتها ساحة المسجد الأقصى في القدس .

الافراج عن سفينة شحن تركية مقابل فدية

افرج قراصنة صوماليون عن سفينة شحن تركية كانوا يحتجزونها منذ ثلاثة اشهر مع افراد طاقمها الاتراك الـ23 بعد ان حصلوا على فدية.

انقرة: اكدت القاضية نيلغون يمانير لتلفزيون "ان تي في" خبر الافراج عن سفينة شحن تركية احتجزت لاكثر من ثلاثة اشهر، وقالت "في الوقت الراهن تواكب فرقاطة سفينة الشحن الى منطقة آمنة. ثم ستصل مرفأ العقبة في الاردن على البحر الاحمر الذي كان وجهتها اصلا". واضافت المحامية "من هناك سننقل افراد الطاقم جوا الى تركيا".

وكانت سفينة "هورايزن 1" التابعة لشركة "هورايزن" البحرية ومقرها اسطنبول، تبحر من السعودية الى الاردن عندما احتجزها القراصنة في الثامن من تموز/يوليو.

وكانت سفينة الشحن راسية في ميناء شمال الصومال في ولاية بونتلاند التي يسيطر عليها القراصنة.

ومطلع ايلول/سبتمبر طالب القراصنة بعشرين مليون دولار (14 مليون يورو). واحتجز قراصنة عدة سفن تركية في هذه المنطقة قبل الافراج عنها مقابل فدية.

قبول 296 كياناً سياسياً لخوض الانتخابات في العراق

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق مصادقتها على 296 كيانا سياسيا ستشارك في الانتخابات التشريعية التي ستجرى في البلاد في 16 يناير/كانون الثاني المقبل.

بغداد: تتوزع هذه الكيانات بواقع 250 كيانا سياسيا مجتمعا و 46 كيانا سياسيا منفردا، بينما أعادت المفوضية طلبات 130 كيانا سبق ان أبدت رغبتها بخوض الانتخابات وذلك لعدم توفرها على الشروط المطلوبة.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فتحت بابَ تسجيل الكيانات السياسية في الخامس من آب/أغسطس الماضي ولغاية الرابع عشر منه غير انها مددت فترة التسجيل إلى السادس من أيلول/سبتمبر الماضي. من جانبه أكمل مجلس النواب العراقي القراءة الأولى لقانون الانتخابات وسط جدل واسع بين كتله المختلفة حول اعتماد القائمة المغلقة أم المفتوحة والدوائر المتعددة او الدائرة الواحدة .

وفي ضوء مناقشات المجلس اتفق على تعديل عدد أعضاء المجلس النيابي من 275 عضوا إلى 311 كما اتفق على اعتماد المحافظة كدائرة انتخابية واحدة. ومن المنتظر ان يبحث المجلس بعد القراءة الثانية للقانون اقتراحات باعتماد القائمة المفتوحة وجعل العراق دوائر انتخابية متعددة بدلا من القائمة المغلقة والدائرة الانتخابية الواحدة.

وكان المرجع الديني الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني قد أبدى في بيان صادر عن مكتبه في وقت سابق اليوم رغبته باعتماد القائمة المفتوحة والدوائر الانتخابية المتعددة التي تتيح للناخب فرصة اختيار ممثليه في البرلمان المقبل بشكل أفضل. كما نفى البيان ما تردد عن احتمال دعوة السيستاني إلى مقاطعة الانتخابات في حال اعتماد القائمة المغلقة.

الحكومة الفلسطينية تناقش تداعيات تقرير غولدستون

ناقش مجلس الوزراء الفلسطيني باستفاضة موضوع تأجيل التصويت على تقرير لجنة غولدستون والتداعيات المتصلة بذلك، ودعا وسائل الإعلام إلى توخي الدقة في تناول القضية.

رام الله: ثمن مجلس الوزراء الفلسطيني خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها في رام الله برئاسة رئيس حكومة السلطة سلام فياض، قرار الرئيس محمود عباس تشكيل لجنة للتحقيق في تأجيل التصويت على التقرير، وأكد على موقف السلطة الوطنية الذي كان "واضحاً" خلال جلسة مجلس الوزراء المنعقدة الاثنين الماضي والداعي لـ"تبني مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لتقرير غولدستون، إذ لا يمكن القبول بتقويض قرار يتضمن فرصة لملاحقة مرتكبي جرائم الحرب خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة".

وقال البيان إن "الحكومة تؤكد وبما لا يدع مجالاً للشك على ضرورة الاستفادة من كل ما يتيحه القانون الدولي من فرص ووسائل لحماية شعبنا ولمواجهة إسرائيل ومخططاتها الهادفة إلى إحباط أية جهود فلسطينية لإقامة الدولة المستقلة على الأراضي المحتلة عام 67 وعاصمتها القدس الشرقية" ومن هذا المنطلق "تؤكد الحكومة على ضرورة مواصلة الجهود على كافة المستويات العربية والدولية لضمان تبني مجلس حقوق الإنسان لتوصيات تقرير غولدستون في جلسته القادمة".

وأضاف البيان في هذا السياق "يستغرب المجلس انجرار بعض وسائل الإعلام وخاصة الإلكترونية في تلفيق الأخبار في سياق تناولها هذا الموضوع"، ويدعوها إلى "توخي الدقة والموضوعية والمهنية في تناول هذه القضية وعدم الإنجرار إلى الشائعات والأخبار الملفقة".

ودان مجلس الوزراء "محاولات المستوطنين المتطرفين المستمرة منذ الأسبوع الماضي لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك وإقامة شعائر دينية فيها" واعتبر أن "هذه الخطوات تندرج في إطار محاولاتها لتهويد القدس ومقدساتها"، وعليه فإن "الحكومة تدعو كل الأطراف الدولية والعربية والإسلامية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه القدس ومقدساتها والضغط على إسرائيل لإجبارها على التوقف عن محاولات الإستيلاء على القدس وتهويدها، وتهديد المسجد الأقصى".

الجيش الأميركي يضع أوباما بموقع محرج حول أفغانستان

بتعبيرهم علنا عن موقفهم من النزاع الافغاني وضع المسؤولون العسكريون الاميركيون باراك أوباما في موقع محرج، لاسيما وان الرئيس يستعد لاعلان استراتيجيته في أفعانستان.

واشنطن: ورفض أوباما الموافقة على الفور على مطالبة العسكريين بارسال تعزيزات ضخمة الى افغانستان، مشددا على الحاجة لاعادة النظر في تفاصيل الاستراتيجية المطبقة في هذا البلد قبل اتخاذ اي قرار.

وبالتزامن مع انعقاد مجلس الحرب بشكل مغلق في البيت الابيض منذ ايام عدة، اكد المسؤولون العسكريون الكبار بصوت عال انه بدون وجود عسكري مكثف على الارض فان المهمة في افغانستان قد يكون مصيرها الفشل. وقال مساعد وزير الدفاع السابق لورنس كورب "انهم يريدون التأكد من ان الجميع سيكونون على علم بما طلبوا في حال لم تجر الامور على ما يرام".

وفي حال قرر أوباما تغيير المقاربة في افغانستان او رفض طلب ارسال تعزيزات فسيكون قد اتخذ موقفا بتعارض مع رغبات جنرالاته. ويرى المعلقون اليساريون ان الاولى بالعسكريين ان يحتفظوا بنصائحهم لنفسهم وعدم السعي الى التأثير على النقاش العام، حتى ان الصحافي في صحيفة نيويورك تايمز فرانك ريتش اتهم مثلا الجنرالات بانهم يريدون "حشر" الرئيس في الزاوية في ملف افغانستان.

وقال كورب ان النخبة العسكرية تريد تفادي تكرار التجربة العراقية عندما انصاعوا لطلبات الرئيس السابق جورج بوش بارسال قوة اجتياح محدودة وهو خيار كانت له عواقب كارثية. وبات المسؤولون العسكريون يراهنون من الان فصاعدا على استراتيجية لمحاربة التمرد تتطلب انتشارا لعدد كبير من الجنود من اجل ضمان امن الشعب وكسب ثقته.

لكن في وقت تزداد فيه حصيلة الضحايا باضطراد مع مقتل ثمانية جنود اميركيين السبت ويمتد التمرد ويتكثف، تعلو بعض الاصوات في الكونغرس والبيت الابيض مطالبة بتجميد او حتى خفض حجم القوة الاميركية. الا ان قائد القوات الاميركية والدولية في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال وقياداته يرفضون مثل هذه الخيارات.

وفي هذا الصدد قال الجنرال ماكريستال لمجلة نيوزويك الاسبوعية "لا يمكن ان نأمل في احتواء حريق بمجرد ترك نصف المبنى يحترق". وعبر كبار المسؤولين العسكريين علنا عن دعمهم للمقاربة التي دعا اليها ماكريستال في تقرير رفعه مؤخرا الى الرئيس ويركز على ارسال تعزيزات.

وفي الوقت الراهن يدور الجدل حول الاستراتيجية بشكل رئيسي بين الصقور الذين يريدون ان يمتثل أوباما باسرع وقت لمطالب جنرالاته واولئك الذين يلوحون بشبح حرب فيتنام جديدة. وقال السناتور الجمهوري جون ماكين ان الاكتفاء بالانتظار حتى تتشكل القوات الافغانية ما هو الا استراتيجية مصيرها الفشل.

واكد "لقد سبق وشاهدنا الفيلم، لم ينجح في العراق ولن ينجح كذلك في افغانستان". وفي الانتظار انكب بعض اعضاء الادارة على كتاب مخصص لحرب فيتنام بعنوان "دروس في كوارث". واقترح فيه الكاتب غوردن غولدشتاين ان يرفض الرئيس جون فيتزجيرالد كينيدي لو كان لا يزال على قيد الحياة ارسال وحدات قتالية الى البلاد. وكتب جورج باكر في نيويوركر على مدونته الالكترونية "لعل اللحظة هي لجي اف كي أوباما"، مضيفا "سنعلم ذلك في غضون بضعة اسابيع".

بغداد تطرح الملف مع سوريا في الإجتماع الإقليمي المقبل

أكد عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي أن حكومة بلاده ستطرح مطالباتها سوريا تسليم المتورطين بأعمال الارهاب في البلاد "بقوة" خلال اجتماع وزراء داخلية دول الجوار منتصف الشهر في مصر.

بغداد: قال عباس البياتي في تصريح لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء الاثنين إن "العراق سيحمل جميع الأدلة والاثباتات التي تدين بعثيين عراقيين يتخذون من الأراضي السورية منطلقاً في شن الهجمات الارهابية ضد المدنيين والمنشآت الحكومية بالبلاد إلى الاجتماع الاقليمي المقبل في القاهرة بغرض اطلاع جميع الدول المجاورة على حقيقة الأزمة مع دمشق وأحقية بغداد في معاقبة هؤلاء المجرمين"، حسب قوله.

وأضاف "سنحضر الاجتماع ونطالب حكومات الدول الاقليمية ابداء المزيد من التعاون الجاد في مجال تأمين حدودها مع العراق، انطلاقاً من تأكيداتنا السابقة بأن أية تهديدات للوضع الأمني العراقي ستكون لها آثار سلبية على الأمن والسلم الدولي والاقليمي معاً". وأردف "هذا الاجتماع يشكل أهمية بالنسبة لنا لأننا سنذهب إلى هناك حاملين جميع الملفات المتعلقة بأمن العراق كي نضع دول الجوار في صورة التدخلات في شؤوننا وتسلل المقاتلين عبر الحدود، ولن نخشى من المجاهرة بالكشف عن أية معلومات"، على حد تعبيره.

ونوه بأن "علاقتنا مع السوريين مستمرة" ولكنها "لاتزال فاترة بسبب عدم رغبتهم في التعاون معنا وتسليم المطلوبين والمتورطين في هجمات بغداد، لذا فإننا نسير في هذا الاتجاه وفق مسارين الأول، عدم قطع الطريق أمام أية وساطات من شأنها الاسهام في تسوية الأزمة وفقاً لماتقتضيه المصلحة العراقية، والثاني، الاستمرار في مطالبة المجتمع الدولي التحقيق في ملف الارهاب" بالبلاد.

وحول الانتقادات العراقية التي وجهت للجامعة العربية، رّد البرلماني العراقي "نحن جزء لايتجزأ من الجامعة العربية، لكننا نعاتب جميع الدول المنضوية فيها لموقفها من القضية العراقية والتي لم ترتقِ إلى مستوى طموحنا، فالجامعة لم تنهض بمسؤولياتها ودورها المطلوب منها عراقياً، وهي لازالت مترددة في هذا الجانب وهو مايثر عتبنا"، حسب تعبيره.

وكانت بغداد طلبت من الأمم المتحدة تشكيل محكمة دولية للتحقيق في التفجيرات التي وقعت في العاصمة العراقية في التاسع عشر من آب/أغسطس الماضي، وأسفرت عن مقتل وإصابة المئات. واتهمت الحكومة العراقية سوريا بإيواء العناصر التي خططت لتلك التفجيرات، وهو ما فجر أزمة سياسية بين البلدين لم تجد طريقها إلى التسوية رغم الاجتماعات الثنائية التي عقدت بمشاركة تركيا التي دخلت كطرف وسيط لحلحتها إلى جانب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

ومن المؤمل أن يعقد في الرابع عشر من الشهر الجاري في مصر الاجتماع الأمني السادس لوزراء داخلية دول جوار العراق. وذكرت مصادر اعلامية أن الوزراء المشاركين في الاجتماع الذي يأتي بحضور ممثلين أممين ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية سيبحثون أبرز ما تم إيجاده خلال الاجتماع السابق، الذي عقد في الأردن العام الماضي، إضافة إلى الجهود في مكافحة التهريب عبر الحدود، ومكافحة المخدرات وتقديم جميع الخدمات الأمنية للعراق التي تضمن أمنه وإستقراره.

اللجنة الانتخابية الأفغانية تدقق بالصناديق المشكوك فيها

أفادت نتائج غير نهائية ان الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي حصل على 54.6% من الاصوات لكن إحتمال الغاء بطاقات مشبوهة يمكن ان يخفض النسبة الى اقل من خمسين بالمئة مما يلزم اللجنة باجراء دورة ثانية.

كابول: بدأت اللجنة الانتخابية الافغانية الاثنين التدقيق في اكثر من ثلاثة آلاف صندوق للاقتراع مشكوك فيها لتحديد النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية ووضع حد لازمة سياسية استمرت اسابيع او تقرير اجراء دورة ثانية للاقتراع. وقال مسؤول في اللجنة ان عينة من صناديق تمثيلية للاقتراع يبلغ

مجموعها 3498 (مقابل 3063 كانت مقررة) من جميع انحاء أفغانستان تقريبا، عرضت على لجنة خبراء من اللجنة الانتخابية ولجنة الشكاوى الانتخابية. وتوجه الافغان الى مراكز الاقتراع في 20 آب/اغسطس في ثاني انتخابات رئاسية في تاريخ البلاد. لكن الحديث عن عمليات تزوير اخر الاعلان عن الفائز واغرق البلاد في اخطر ازمة سياسية.

ويقود خصم كرزاي الرئيسي وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله الاحتجاج وقد عرض خصوصا اشرطة فيديو تتضمن لقطات لاشخاص يعتقد انهم انصار للرئيس يقومون بحشو الصناديق بالبطاقات الانتخابية.

وسيتم التدقيق قي حوالى عشرة بالمئة من ما بين 600 او 700 بطاقة في كل صندوق. وانطلاقا من هذه العينة سيتمكن الخبراء من التوصل الى نتيجة لمجمل الاقتراع. وقال مصدر في اللجنة ان الانشقاقات بين اللجنة الانتخابية ولجنة الشكاوى دفعت بعثة الامم المتحدة في افغانستان الى مزيد من المشاركة في هذا الملف مما اخر التدقيق في الصناديق.

وقال هذا المصدر "من الواضح ان بعثة الامم المتحدة تشارك وتلعب دور الوسيط بين اللجنتين". ويفترض ان تستمر عملية التدقيق يومين قبل ان تعلن اللجنتان نتائجهما وبالتالي اعلان النتائج النهائية التي قال مسؤول غربي كبير في كابول انه يمكن ان يتم مطلع الاسبوع المقبل. واربكت الاتهامات بالتزوير الاسرة الدولية وخصوصا الامم المتحدة التي دعمت العملية الانتخابية.

ورافقت الازمة الاسبوع الماضي فضيحة داخل الامم المتحدة نفسها اثر الكشف عن خلافات في بعثة المنظمة الدولية حول ادارة الانتخابات الرئاسية. ودان بيتر غالبريث الرجل الثاني في ادارة البعثة الذي اقيل من منصبه "الرسالة الرهيبة" التي يشكلها طرده واتهم رئيسه كاي ايدي بالسعي الى اخفاء عمليات التزوير. وبدأ الخلاف بين ممثلي الامم المتحدة عندما طلب غالبريث شطب مراكز التصويت "الوهمية" التي قال انه لا وجود لها سوى على الورق.

وعندما اصبحت الادلة على الاحتيال "خطيرة جدا" على حد تعبير غالبريث، رفض آيدي كشف هذه المعلومات حتى للسفراء المعتمدين في كابول. وقال غالبريث ان اللجنة الانتخابية "فرضت معايير تهدف الى الغاء البطاقات المزورة لكنها تخلت عنها لانها تنبهت انها اذا طبقتها فان النسبة التي حصل عليها كرزاي ستصبح اقل من خمسين بالمئة وستضطر لتنظيم دورة ثانية". وفي مقال في صحيفة "واشنطن بوست" نشر الاحد، قال غالبريث ان "ثلاثين بالمئة من بطاقات الاقتراع لمصلحة كرزاي مزورة".

البشير يدعو للحوار ويعد بتشكيل لجنة لحقوق الانسان

دعا الرئيس السوداني المعارضة إلى تجنب المواجهات المحتملة في الإنتخابات وعبر عن رغبته في الحوار الإيجابي لتجنب العنف.

الخرطوم: دعا الرئيس السوداني عمر البشير الاثنين المعارضة الى الحوار تفاديا لمواجهات محتملة في الانتخابات المقررة في نيسان/ابريل 2010، الاولى منذ اكثر من عشرين سنة ووعد بتشكيل لجنة لحقوق الانسان. وقال البشير لدى افتتاح الجلسة البرلمانية الاخيرة قبل الانتخابات "نرغب في تنظيم انتخابات عامة من دون عنف. ادعو كافة الاطراف الى الحوار (...) لايجاد اجواء ايجابية لاجراء الانتخابات".

والسودان اكبر دولة افريقية لجهة المساحة، ستنظم اول انتخابات عامة منذ 1986 في نيسان/ابريل 2010. وبعد الانقلاب الذي حمل البشير الى السلطة في 1989، وصفت المعارضة الانتخابات الرئاسية بانها مهزلة.

والاسبوع الماضي هدد المتمردون الجنوبيون السابقون في الحركة الشعبية لتحرير السودان التي تشكل حكومة وحدة وطنية مع حزب المؤتمر الوطني بزعامة البشير، بمقاطعة الانتخابات في حال لم يتم التصويت بحلول 30 تشرين الثاني/نوفمبر على قوانين تضمن احترام الحريات الاساسية وتحد من سلطة اجهزة الاستخبارات.

وبعد الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب، وضع السودان دستوراً إنتقالياً يضمن إحترام الحريات الفردية لكن بعض مواده تتناقض مع القوانين السابقة التي لا تزال مطبقة. وقال البشير لدى اعلانه تشكيل لجنة وطنية لحقوق الانسان "سنراجع هذه القوانين لتتماشى مع نص الدستور".

واضاف البشير "تأتي الجلسة البرلمانية في وقت حاسم". واصدرت المحكمة الجنائية الدولية بحق البشير مذكرة توقيف بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور (غرب السودان) الذي يشهد حربا اهلية.

وفي نهاية الاسبوع تم تأكيد ترشيح حزب المؤتمر للبشير في الانتخابات الرئاسية. وبحسب محللين فان الحركة الشعبية لتحرير السودان واحزاب المعارضة تفكر في ترشيح شخص واحد الى الانتخابات. لكن لم يصدر اي اعلان حتى الان بهذا المعنى.

ويقول محللون ان انعدام الامن في دارفور وتصاعد اعمال العنف في جنوب السودان حيث قتل الفا شخص منذ مطلع العام في مواجهات اتنية قد يؤثران على تنظيم الاقتراع. واتهم زعماء جنوبيون حزب البشير بتسليح ميليشيات قبلية لزعزعة استقرار جنوب السودان مع اقتراب موعد الانتخابات وخصوصا الاستفتاء في 2011 حول استقلال هذه المنطقة الغنية بالموارد الطبيعية.

وقال البشير "نريد ايجاد حل للتوتر في الجنوب واننا مستعدون للمساعدة لايجاد اجواء مناسبة لتنظيم الانتخابات والاستفتاء". وفي تقرير نشر الاسبوع الماضي خلصت مجموعة "سمول ارمز سورفي" للابحاث ومقرها جنيف الى ان القوات في شمال وجنوب السودان اطلقت قبل اربع سنوات سباق تسلح.

واشنطن وموسكو تستأنفان المحادثات حول مراقبة الأسلحة

اتفقت أميركا وروسيا على حول تمديد معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية.

جنيف: أعلن مصدر دبلوماسي روسي الاثنين ان روسيا والولايات المتحدة ستستأنفان المحادثات حول معاهدة جديدة تقلص ترسانتهما الاستراتيجية النووية في التاسع عشر من تشرين الاول/اكتوبر الحالي في جنيف. وقال المصدر لوكالة الأنباء الفرنسية طالبا عدم الكشف عن هويته ان "الجولة السادسة انتهت يوم الجمعة. اتفق الوفدان على اللقاء مجددا في 19 تشرين الاول/اكتوبر في جنيف".

وانتهت الجولة الاخيرة من المحادثات حول تمديد معاهدة خفض الاسلحة الاستراتيجية (ستارت) في الثاني من هذا الشهر في المدينة الواقعة غرب سويسرا بعد جلسة غير مسبوقة استمرت اسبوعين. وكانت الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا هذا العام على التوصل لمعاهدة جديدة او تمديد معاهدة ستارت التي تنتهي في الخامس من كانون الاول/ديسمبر المقبل، في ما اعتبر اول مؤشر ملموس على تحسن العلاقات الاميركية الروسية مع وصول ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وكانت المحادثات تجرى في سرية لكن جلسات سابقة استمرت ثلاثة او اربعة ايام. ومعاهدة ستارت، التي تم التوقيع عليها في 1991 قبيل تفكك الاتحاد السوفياتي، تلزم الطرفين بخفض كبير في ترسانتيهما النووية وتشكل حجر الزاوية لجهود الدولتين العظميين في مراقبة الاسلحة.

وقال كل من الرئيسين الاميركي باراك اوباما والروسي ديمتري مدفيديف مؤخرا انهما على ثقة بان مفاوضيهما سيتوصلان الى اتفاق جديد بحلول نهاية العام. وتعهد مجلس الامن الدولي في قمة حضرها اوباما الشهر الماضي بالعمل على وقف انتشار الاسلحة الذرية وتخليص الارض من كافة الاسلحة النووية.

وزير أردني سابق أميناً عاماً لمنظمة السياحة العالمية

تشهد السياحة الدولية حاليا أسوء أزماتها منذ أكبر أزمة إقتصادية في ثلاثينيات القرن الماضي مع إنخفاض النشاط بنسبة 7% خلال النصف الاول من السنة الجارية. وتتوقع المنظمة تراجعاً في النشاط يتراوح بين 4 الى 6% لمجمل سنة 2009.

آستانة: انتخب وزير السياحة الاردني السابق طالب الرفاعي (60 سنة) الاثنين أميناً عاماً لمنظمة السياحة العالمية خلال الجمعية العامة لهذه المنظمة التابعة للامم المتحدة المنعقدة حاليا في الآستانة عاصمة كازخستان. وسيتولى الرفاعي الذي يخلف فرانتشسكو فرانجيالي مهامه في الاول من كانون الثاني/يناير لولاية من اربعة اعوام. وقد كان يتولى الرئاسة بالوكالة منذ نهاية شباط/فبراير.

وبعد ان كان مساعد الامين العام من شباط/فبراير 2006 الى شباط/فبراير 2009، يعتبر الرفاعي اول ممثل عن العالم العربي يتولى منصب الامين العام لمنظمة السياحة العالمية. ومن 1999 الى 2003 شغل عدة مناصب في الحكومة الاردنية منها وزارتي التخطيط والاعلام. وقد تراس، قبل الانضمام الى الحكومة الاردنية شركة الاسمنت الاردنية لثلاث سنوات.

وعين الرفاعي ثلاثة مدراء تنفيذيين هم فريديرك بييريه مدير السياحة في فرنسا سابقا (2005-2007) ومارسيو فافيلا (البرازيل) وزولتان سوموجيي (المجر). وتضم الجمعية العامة لمنظمة السياحة المنعقدة في الاستانة حتى الثامن من تشرين الاول/اكتوبر نحو 600 مندوب من 120 بلدا بمن فيهم العديد من الوزراء. وادرجت على جدول اعمال المؤتمر الازمة التي تشهدها السياحة الدولية واجراءات النهوض بها وانعكاسات انفلونزا اتش1ان1 عليها.

الشرطة الإسرائيلية في حال تأهب في القدس الشرقية

وضعت الشرطة الاسرائيلية في حال تأهب الاثنين في القدس القديمة حيث انتشر الاف من رجالها اثر تصاعد التوتر بين المسلمين واليهود حول باحة المسجد الاقصى.

القدس: حشدت آلاف العناصر الإسرائيلية في البلدة القديمة قرب باحة المسجد الاقصى غداة صدامات جديدة بين الفلسطينيين وقوات الامن. وحتى منتصف نهار اليوم، لم تسجل اي مواجهات خطيرة باستثناء حادثين صغيرين في احياء عربية في القدس الشرقية وخارج البلدة القديمة.

وقال الناطق باسم شرطة القدس شموئيل بن روبي ان عشرة فلسطينيين ملثمين كانوا يرشقون رجال الشرطة بالحجارة، اوقفوا في حي باب العمود. وللحد من اي اضطرابات ممكنة، لم تسمح الشرطة بدخول باحة الاقصى سوى للمسلمين الذين تجاوزوا الخمسين من العمر شرط ان يكونوا عربا اسرائيليين او مقيمين في القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل وضمتها في حزيران/يونيو 1967 .

في المقابل منع اليهود والمسيحيون من زيارة الموقع. وقال الناطق باسم الشرطة ان "الشرطة تسمح بشكل عام بزيارة باحة المسجد الاقصى لكنها تمنع اليهود من الصلاة فيه". والموقع الذي يضم قبة الصخرة والمسجد الاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين للمسلمين، هو اكثر الاماكن قداسة لدى اليهود الذين يسمونه جبل الهيكل.

ودان مدير مكتب الاوقاف الاسلامية الشيخ عزام الخطيب، هذه القيود. وحمل مسؤولية التوتر الاخير الى "متطرفين يهود يستفزون المؤمنين المسلمين بمجيئهم للصلاة في باحة المسجد ولا يخفون نواياهم في طرد المسلمين لبناء هيكل في المكان". وقال المتحدث باسم الشرطة لفرانس برس ان "هذه التدابير اتخذت لتجنب اضطرابات جديدة في الباحة وفي المدينة القديمة ولحماية المصلين اليهود الذين يقصدون الحائط الغربي (حائط المبكى) من الرشق بالحجارة".

واضاف "ثلاثين الف يهودي تمكنوا من الصلاة بهدوء عند الحائط بمناسبة عيد المظلات (سوخوط) العيد اليهودي التقليدي الذي يستمر طوال الاسبوع". وكشف المتحدث ان الشرطة تلقت معلومات تفيد بان "عناصر معادية تحرض على العنف" مشيرا بصورة خاصة الى "الحركة الاسلامية" في اسرائيل، وهي منظمة عربية اسرائيلية تدعو بانتظام الى الدفاع عن المسجد الاقصى وقبة الصخرة.

واتخذت هذه الاجراءات غداة مواجهات اوقعت الاحد سبعة جرحى بين متظاهرين فلسطينيين وفق مصادر طبية فلسطينية فيما افادت الشرطة الاسرائيلية عن اعتقال ثلاثة اشخاص. وحصلت صدامات عنيفة قبل اسبوع في المكان نفسه بين شبان فلسطينيين والشرطة في باحة الحرم القدسي وشوارع مدينة القدس القديمة ما خلف حوالى ثلاثين جريحا.

وكان الفلسطينيون يحتجون على دخول مجموعة من اليهود -- قالت الشرطة الاسرائيلية انهم سياح -- باحة الاقصى للصلاة فيها. ودعت السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس الاسرة الدولية الى "التدخل الفوري ورفع قضية المسجد الاقصى الى مجلس الامن الدولي".

وفي غزة دعا الاف المتظاهرين الفلسطينيين الذين تجمعوا بدعوة من حركة حماس، الى اطلاق الانتفاضة من جديد "دفاعا عن الاقصى". وشكلت زيارة قام بها رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق ارييل شارون الى الباحة نفسها الشرارة التي فجرت الانتفاضة الفلسطينية الثانية في ايلول/سبتمبر 2000 قبل ان تمتد الى بقية الاراضي الفلسطينية.

وفي عمان، استدعي السفير الاسرائيلي في عمان الى مقر وزارة الخارجية الاردنية بعد الانباء التي تحدثت عن قيام الشرطة الاسرائيلية الاحد بمحاصرة باحة المسجد الاقصى في القدس وتفريق نحو 150 مصليا. وذكرت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان وزارة الخارجية "سلمته رسالة احتجاج من الحكومة الاردنية الى الحكومة الاسرائيلية حول انتهاكاتها المتكررة في القدس الشرقية المحتلة والمسجد الاقصى المبارك والاماكن الاسلامية والمسيحية المقدسة فيها".

نجاد: الاعداء يخشون وجود عراق مقتدر وقوي

قال أحمدي نجاد إن "الاعداء" يخشون كثيرا وجود عراق "مقتدر ومتحد"، داعية لتعزيز العلاقات بين بغداد وطهران على أساس أخوي ودائم.

طهران: دعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى المزيد من تعزيز العلاقات "الأخوية والدائمة " بين بلاده والعراق، وقال ان "الاعداء" يخشون كثيرا وجود عراق "مقتدر ومتحد".
ونسبت وكالة "مهر" الإيرانية شبه الرسمية الى الرئيس احمدي نجاد قوله خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي السابق ابراهيم الجعفري قوله "ان وجود عراق مقتدر ومتحد يصب في مصلحة المنطقة وهو ما يخشاه الاعداء كثيراً".

وقال نجاد "ان النظام الاستكباري والليبرالي الديموقراطي على وشك الزوال والإنهيار" مشيرا الى ان الاوضاع الجديدة في العالم" تمثل فرصة تاريخية ملائمة للمسلمين والشعوب المستقلة لإعادة بناء ونشر الأفكار الاسلامية والإنسانية".

العثور على جثة عراقي مسيحي خطفه مسلحون في كركوك

تقدر أعداد المسيحيين في كركوك بحوالى عشرة آلاف، قتل منهم حتى الان اكثر من خمسين بينما وصل عدد القتلى المسيحيين في العراق إلى أكثر من 850 شخصا، وفق احصائيات أمنية وكنسية. وكان مسلحون افرجوا عن طبيب الاطفال المسيحي سمير كوركيس الذي تعرض للخطف في اب/اغسطس الماضي في وسط كركوك بعد دفع فدية مالية.

كركوك: أعلنت مصادر أمنية وطبية عراقية ان قوات الشرطة عثرت الاثنين على جثة مسيحي خطفه مسلحون السبت الماضي في مدينة كركوك المتعددة القوميات. واوضحت المصادر ان "الشرطة عثرت على جثة عماد ايليا عبد الكريم (53 عاما) وعليها اثار طلقات نارية في ساقه وطعنات بالسكين في قدمه اليسرى التي تمزقت اصابعها".

وتجمع عشرات من المسيحيين امام منزله للمشاركة في تشييعه. وعبد الكريم موظف في قسم الحسابات في دائرة الصحة في كركوك (255 كلم شمال بغداد). وكان متزوجا وله ابن وابنة يدرسان الهندسة في سوريا. وتصاعدت في الاونة الاخيرة العمليات التي استهدفت المسيحيين في كركوك وخصوصا النخب من رجال ونساء واطباء ما دفع بمعظم هؤلاء الى الرحيل.

وقال رئيس اساقفة المدينة للكلدان لويس ساكا لفرانس برس امس الاحد ان "عشر عائلات اي حوالى ستين شخصا، غادرت المدينة خلال الاسبوع الماضي فقط نظرا للخوف السائد في اوساطهم واستمرار استهدافهم لدوافع سياسية او بسبب الجهل الديني".

وقتل الخاطفون صديقا مسيحيا للطبيب حاول نجدته اثناء عملية الخطف. كما خطف مسلحون مدرسا مسيحيا جنوب كركوك واطلقوا سراحه مقابل فدية بينما اغتيل مدير عام الرقابة المالية عزيز رزقو. وتتعرض كنائس المسيحيين باستمرار لاعتداءات ما ارغم عشرات الالاف منهم على الفرار الى الخارج او اللجوء الى سهل نينوى واقليم كردستان العراق.

ويشكل الكلدان غالبية المسيحيين العراقيين يليهم السريان والاشوريون. وكان عدد المسيحيين في العراق قبل الاجتياح الاميركي في اذار/مارس 2003 يقدر باكثر من 800 الف شخص. ومنذ ذلك الحين غادر اكثر من 250 الفا منهم البلاد هربا من اعمال العنف.

وفي الفلوجة (50 كلم غرب بغداد)، اعلنت مصادر في الشرطة "مقتل شخص واصابة خمسة اخرين بجروح بينهم عسكريان من الجيش، في انفجار عبوة استهدفت دورية للجيش في حي الجمهورية وسط المدينة". واوضح ان "الانفجار وقع قبل الظهر"، مشيرا الى ان الجرحى نقلوا الى مستشفى الفلوجة.

وفي حادث منفصل، فجر مسلحون مجهولون عبوة ناسفة امام مكتب المطرب الشعبي علي البحر، ما اسفر عن اضرار مادية بالمكتب الواقع في غرب المدينة. وفي بغداد، اصيب شرطي وثلاثة اشخاص بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في شارع النضال وسط العاصمة، بحسب مصدر في الشرطة.

تظاهرة برام الله ضد تأجيل التصويت على "غولدستون"

ارجأ مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة التصويت على التقرير الذي أعده القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون حول الحرب الاسرائيلية الاخيرة على غزة.

رام الله: شارك مئات الفلسطينيين اليوم الاثنين في مدينة رام الله في الضفة الغربية في مسيرة دعت اليها القوى الفلسطينية ومنظمات المجتمع المدني ضد تأجيل التصويت على تقرير غولدستون. وحمل المشاركون في المسيرة لافتات كتب عليها شعارات تندد بتأجيل التصويت على التقرير، ومن هذه الشعارات "تأجيل التصويت على تقرير غولدستون اهانة لدماء الشهداء وجرحى شعبنا" و"تأجيل التصويت على تقرير غولدستون يطلق يد نتنياهو في القدس".

وحمل المشاركون في المسيرة لافتات اخرى، كتب عليها "المراهنة على المفاوضات مع نتنياهو مثل من يركض خلف السراب". وارجأ مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة التصويت على التقرير الذي اعده القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون حول الحرب الاسرائيلية الاخيرة على غزة، وسط جدال يقول ان الفلسطينيين وافقوا على التاجيل تحت ضغوط اميركية.

وتضمن التقرير اشارات واضحة حول ارتكاب الجيش الاسرائيلي جرائم حرب ترقى الى جرائم ضد الانسانية في قطاع غزة. وامر الرئيس محمود عباس السبت بتشكيل لجنة تحقيق لمعرفة ملابسات التاجيل على ان تقدم تقريرها خلال اسبوعين.

المرجعية الشيعية مقاطعتها الانتخابات العراقية

نفى المرجع الشيعي العراقي اية الله علي السيستاني الدعوة الى مقاطعة الإنتخابات في حال اعتماد القائمة المغلقة، وذلك لأن وسائل اعلام نقلت عنه بأنه يؤيد القائمة المفتوحة

بغداد: نفى مصدرفي مكتب المرجع الديني الشيعي الاعلى اية الله علي السيستاني دعوة المرجعية الى مقاطعة الإنتخابات البرلمانية المقرراجراؤها في العراق في 16 كانون الثاني /ينايرالمقبل في حال اعتماد القائمة المغلقة.

ونقلت فضائية "العراقية" الحكومية عن المصدر المذكور قوله ان "السيستاني اعرب عن رغبته باعتماد القائمة المفتوحة والدوائرالمتعددة في الانتخابات المقبلة بدلا من القائمة المغلقة والدائرة الانتخابية الواحدة".

وكانت بعض وسائل اعلام اجنبية قد نقلت عن مسؤول في مكتب المرجع الأعلى اليوم الاثنين قوله إن "السيستاني يؤيد القائمة المفتوحة في الانتخابات القادمة وفي حال استمر الوضع على أساس القائمة المغلقة فقد لا يكون للمرجعية الدينية العليا دور كبيرفي دفع الناخب العراقي للمشاركة في العملية الانتخابية"، ما فسر على انه تلميح باحتمال الدعوة الى مقاطعة الانتخابات في حال عدم إقرارالقائمة المفتوحة.

وكانت الحكومة العراقية قد أحالت مشروع قانون الانتخابات الذي تنص أحد مواده على اعتماد القائمة المفتوحة إلى مجلس النواب قبل أسبوعين غير ان ضيق الوقت ووجود خلافات عميقة بين الكتل البرلمانية حول مواد القانون قد يضطر المفوضية العليا للانتخابات الى اعتماد القانون القديم الذي ينص على القائمة المغلقة واعتبار العراق دائرة انتخابية واحدة.
ويواجه هذا الامر رفضا شعبيا واسعا في العراق، كونه لا يسمح للناخب معرفة الاشخاص الذين ينتخبهم والذين من المفترض ان يمثلونه في البرلمان المقبل على مدى 4 سنوات.

بريطانيا تواجه تمرداً حيال استراتيجية مكافحة الارهاب

يرى المسلمون في بريطانيا أن مبادرة منع تطرف العنف التي تبنتها الحكومة تشوّه سمعة المسلمين، كما أن أموال منع انتشار المشاكل الاجتماعية تُمنح ضمن شروط مشددة

لندن: تواجه الحكومة البريطانية تمرداً حيال استراتيجيتها لمكافحة الارهاب من قبل المنظمات الاسلامية بسبب ربط تمويل هذه الجماعات بتعاونها في المجال الأمني.
ونسبت صحيفة الغارديان الصادرة اليوم الإثنين إلى قادة المنظمات الاسلامية قولهم "إن مبادرة منع تطرف العنف التي تبنتها الحكومة البريطانية تشوّه سمعة المسلمين، كما أن الأموال المطلوبة لمكافحة انتشار المشاكل الاجتماعية تمنحها هذه الحكومة ضمن شروط مشددة".

واوضحت الصحيفة أن استراتيجية منع تطرف العنف تخضع للمراجعة حالياً من قبل لجنة تابعة لوزارة الجاليات والحكومة المحلية، واعلن وزير الدولة لشؤون الجالية شاهد مالك أن وزارته تعمل على ادخال اصلاحات على هذه الاستراتيجية واعادة تسميتها، لكن مصادر مطّلعة أكدت أن الحكومة البريطانية تحتاج للتخلص من هذه الاستراتيجية ووضع استراتيجية بديلة.
ونقلت الصحيفة عن خالدة خان مديرة جمعية النساء المسلمات في المملكة المتحدة قولها "إن تغيير الأسماء لا يمثل المشكلة، لأن المؤشرات تُظهر أن المسلمين هم في قاع السلم الاجتماعي، والجمعية بحاجة ماسة للمال الحكومي من أجل مكافحة قضايا مثل البطالة وتفكك العائلات".

لكن خان شددت على أن جمعيتها "لن تقبل أي مال من مبادرة منع التطرف كونها تضع شروطاً مقابل منح هذه الاعانات تنسجم مع موقف الحكومة البريطانية المنحصر فقط في مجال مكافحة الارهاب".
واشارت الصحيفة إلى أن داود عبد الله نائب الأمين العام للمجلس الاسلامي البريطاني اتهم الحكومة بـ "السعي إلى فتح باب خلفي للمعلومات الاستخباراتية من الجماعات المسلمة، والتي ردت برفض قبول الاعانات المالية الحكومية".

وابلغ عبد الله الغارديان "أن التجارب الماضية اظهرت أن التمويل الحكومي مصحوب دائماً بالتدخل في نشاطات المنظمات الاسلامية في بريطانيا والتأثير على عملية صنع قراراتها".

الحكيم: لم نطلب اعادة 'الصداميين' لوظائفهم الحكومية

قال عمار الحكيم إن ما نسب إليه من دعوة لعود "الصداميين" لوظائفهم يفتقر إلى الدقة. مؤكدا أن موقفه من البعثيين يستند إلى أرضية من العدل.

بغداد: نفى رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم اليوم الاثنين ما نسب إليه من تصريحات بشأن عودة "الصداميين" إلى وظائفهم الحكومية واصفا ذلك بأنه يفتقرالى الدقة .
وجاء في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للحكيم اليوم" ان الحكيم ومنذ التغيير ما بعد 2003 دعا وعلى الدوام لتهدئة الأوضاع بين مكونات الشعب العراقي وقواه السياسية، وان موقفه من البعثيين يستند إلى أرضية من العدل والإنصاف حيث هناك من انتمى لهذا الحزب لظروف قاهرة حفاظا على حياته ، وهؤلاء لهم حق العودة إلى وظائفهم وبناء وطنهم وفق الدستور".

وأضاف "كما ان هناك من البعثيين من كان يشغل مواقع مسؤولية في مؤسسات الدولة أو له مواقع متقدمة في حزب البعث ولكن لم يثبت تورطه بإساءة إلى العراقيين ولم يطلبه القضاء العراقي ، هؤلاء فتح قانون المساءلة والعدالة (قانون اجتثاث البعث) نافذة لأعادتهم لوظائفهم باستثناء الوزارات الأمنية والخارجية والمالية " .
وتابع البيان"أما الصداميون (نسبة الى الرئيس الراحل صدام حسين) المتوغلون بالدم العراقي فلا مجال للتساهل معهم بأي حال من الأحوال ويجب تقديمهم إلى المحاكم لينالوا جزائهم العادل".

الحراك الجنوبي يدعو للتظاهر تزامناً مع زيارة موسى

تشهد المحافظات الجنوبية موجة احتجاجات منذ مارس /آذار 2006 بدأت بالمطالبة بعودة نحو 70 ألفا ممن تضرروا من حرب وقعت بين شريكي الوحدة اليمنية لتنتهي بالمطالبة بانفصال الجنوب عن الشمال.

صنعاء: دعا ناشط في "الحراك الجنوبي" مساء اليوم الإثنين المواطنين الجنوبيين إلى التظاهر غدا الثلاثاء في عموم المحافظات الجنوبية تزامنا مع زيارة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لصنعاء للمطالبة بانفصال الجنوب عن الشمال. ونقل موقع " نيوز يمن " المستقل عن مصدر في ما يسمى "المجلس الأعلى لقيادة الثورة السلمية بالجنوب " دعوته إلى تنظيم تظاهرات ومسيرات احتجاجية في كافة المحافظات الجنوبية الثلاثاء، بالتزامن مع زيارة موسى.

ونسب الموقع إلى المتحدث الرسمي باسم المجلس الدكتور عبده المعطري قوله "المهرجان الذي دعا له المجلس يأتي للمطالبة بإطلاق المعتقلين في السجون، والتضامن مع صحيفة"الأيام" العدنية كبرى مدن الجنوب والمطالبة بانفصال الجنوب عن الشمال". وأضاف المعطري أن "أبناء الجنوب الذين سيتظاهرون في المحافظات، سيوجهون رسالة للجامعة العربية بأنهم يخوضون نضالا سلميا منذ 2007، واعتقل منهم الآلاف وقتل منهم عدد كبير، ومن خلالها يطالبون باستعادة دولتهم".

وقال ان الرسالة الموجهة لموسى "تتعلق بقضية أبناء الجنوب، وأنهم أبناء دولة جمهورية اليمن الديمقراطية، توحدوا سابقا مع الجمهورية اليمنية في عام 1990، لكن الوحدة فشلت، وأن القائم حاليا مشروع وحدة بالقوة وسنطالب باستعادة دولتنا". ووفقا للمعطري فأن القيادي في الحراك طارق الفضلى سيلقى كلمة في مهرجان أبين، كما سيلقى البرلماني صلاح الشنفرة كلمة في مهرجان الضالع، و ناصر الخبجي في ردفان، بالإضافة إلى كلمات لقيادة الحراك في كل من حضرموت وعدن والمهرة وشبوة.

وعن توقع حدوث صدامات مع الأمن اليمني قال المعطري " نحن لا نحمل السلاح ونخوض نضالا سلميا بعيدا عن أيه مواجهات، كما أنه لا يوجد ما نخاف منه، طالما نحن أصحاب قضية ". يشار إلى ان المحافظات الجنوبية تشهد موجة احتجاجات منذ مارس /آذار 2006 بدأت بالمطالبة بعودة نحو 70 ألفا ممن تضرروا من حرب وقعت بين شريكي الوحدة اليمنية لتنتهي بالمطالبة بانفصال الجنوب عن الشمال.

الإمارات تعتمد الإطار القانوني لإستخدام الطاقة النووية

إعتمدت الإمارات الاطار القانوني لانتاج وإستخدام الطاقة النووية متخلية تماماً عن التخصيب. وأصدر الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان قانون اتحادي حول "الاستعمالات السلمية للطاقة النووية" وفق ما ذكرت وسائل الإعلام الإمارتية.

أبوظبي، باريس: اعتمدت الإمارات الاطار القانوني لانتاج واستخدام الطاقة النووية متخلية تماماً عن تخصيب اليورانيوم على أرضها، فيما يتوقع ان تفتح هذه الخطوة الباب أمام تلزيم عقود بعشرات مليارات الدولارات تنفيذا للبرنامج النووي الإماراتي. وافادت الصحف المحلية الصادرة الاثنين ووكالة الانباء الإماراتية ان رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان اصدر مرسوم قانون اتحادي حول "الاستعمالات السلمية للطاقة النووية".

وبحسب الوكالة، يمثل مرسوم القانون هذا "احد العناصر الاساسية للبنية التحتية القانونية اللازمة وفقا لمعايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاطار لانجاح قطاع الطاقة النووية السلمية". وشمل مرسوم القانون مبادئ عامة سبق ان اعلنتها الإمارات في نيسان/ابريل 2008، وهي مبادئ تتضمن خصوصا حظر "تطوير او انشاء او تشغيل اي منشآت لاعادة معالجة الوقود المستهلك او تخصيب اليورانيوم ضمن حدود دولة الإمارات العربية المتحدة".

وبموجب مرسوم القانون تم انشاء "الهيئة الإتحادية للرقابة النووية"، وهي هيئة رقابية وتنظيمية مستقلة تنظم القطاع النووي في الإمارات وتهتم خصوصا بحماية الامن النووي والوقاية من الاشعاعات. وذكرت صحيفة "ذي ناشنل" انه يتوقع ان تمنح هذه الهيئة الجديدة عقدا ب41 مليار دولار لبناء محطات نووية "خلال الاشهر المقبلة".

وبحسب الصحيفة، ستساهم المحطات النووية بتأمين ثلث حاجات البلاد من الطاقة. وكانت الصحيفة نفسها، وهي تابعة لحكومة ابوظبي، افادت الشهر الماضي ان الحكومة الإماراتية تقوم بالاختيار بين ثلاث تحالفات متنافسة لمنحها عقدا نوويا ب41 مليار دولار.

والتحالفات الثلاثة هي كونسورسيوم فرنسي يضم "اريفا" و"اي دي اف" و"جي دي اف-سويز" و"توتال" وتحالف اميركي ياباني يضم "جنرال الكتريك وهيتاشي" اضافة الى كونسورسيوم كوري جنوبي يضم "كوريا الكتريك باور" و"سامسونغ" و"هيونداي" بمشاركة الشركة الاميركية "ويستنغهاوس".

ومن اجل برنامجها النووي المستقبلي، وقعت اتفاقات تعاون مع فرنسا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية كما وقعت مذكرة تفاهم مع بريطانيا. والاتفاق مع الولايات المتحدة الذي ينص على نقل مكونات ومعدات نووية وافق عليه الرئيس الاميركي باراك اوباما في ايار/مايو وعرضه على الكونغرس لينظر فيه قبل ان يدخل حيز التنفيذ.

إلى ذلك كشفت مصادر فرنسية رسمية عن أن الأمين العام لقصر الرئاسة (الإليزيه) كلود غيان والمستشار الدبلوماسي للرئيس جان دافيد ليفييت يبحثان في الإمارات التعاون النووي بين فرنسا وأبو ظبي فيما تستعد الأخيرة لبناء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة النووية ستكون الأولى من نوعها في العالم العربي.

وقالت المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء إن الوفد الذي زار دمشق أمس يتطرق مع الإماراتيين إلى مسألة بناء مفاعل نووي فيما تدرس الإمارات العروض المقدمة من (جنرال الكتريك) الولايات المتحدة و(سامسونج) الكورية واتحاد شركات فرنسية يضم اريفا وجي دي اف سويز وتوتال. وذكرت أن باريس تبذل جهوداً للحصول على العقد المقدر بنحو أربعين مليار دولار، انطلاقاً من مقولة الرئيس نيكولا ساركوزي عن حق الدول العربية بالحصول على الطاقة النووية السلمية فيما اعتبرت أنباء من الإمارات أن المجموعة الفرنسية في مركز جيد للفوز بالعقد.

ومن جهتها، رحبت الخارجية الفرنسية اليوم بالقانون الاتحادي الذي أصدرته الإمارات بشأن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وقالت "نرحب بهذا القانون الذي يسمح بتطوير برنامج نووي لإنتاج الكهرباء ضمن إطار قانون محدد". وأضافت "هذا القانون الذي يمنع التخصيب على الأراضي الإماراتية يؤكد جدية الإمارات إزاء تحدي منع الانتشار النووي ويوجه رسالة واضحة لصالح التنمية المسؤولة للنووي السلمي التي تروج لها فرنسا"، وفق تعبير الخارجية.

ونوهت الخارجية في بيان لها بإنشاء "الهيئة الاتحادي للرقابة النووية"، واعتبرتها طريقة للدول التي ترغب بإطلاق برنامج نووي سلمي ومضمون، وأكدت فرنسا أنها تواصل تقديم "كل الدعم لتطوير برنامج نووي إماراتي"، على حد قولها.

العاهل السعودي يزور سوريا خلال الاسبوع الجاري

العاهل السعودي والرئيس السوري خلال إفتتاح "كاوست"

أعلنت دمشق رسمياً ان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز سيزور العاصمة السورية الاسبوع الحالي لإجراء محادثات مع الرئيس بشار الاسد. وكان الرئيس السوري زار السعودية في 23 سبتمبر الماضي حيث حضر افتتاح جامعة الملك عبدالله (كاوست).

دمشق: اعلن مصدر رسمي سوري ان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز سيقوم بزيارة رسمية الى سوريا "خلال الاسبوع الجاري" لاجراء محادثات مع الرئيس بشار الاسد. وقالت وكالة الانباء السورية (سانا) ان "خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يقوم خلال الاسبوع الجاري بزيارة رسمية" الى سوريا.

واضافت ان العاهل السعودي سيجري خلال زيارته محادثات مع الرئيس السوري بشار الاسد حول "العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والاوضاع على الساحتين العربية والدولية". وكان الرئيس السوري زار السعودية في 23 ايلول/سبتمبر الماضي حيث حضر افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي. وتوترت العلاقات بين سوريا والسعودية منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005.

أمير قطر وأفورقي يبحثان القضايا المشتركة

الدوحة - قنا - شهد الديوان الأميري، قبل ظهر أمس، قمة قطرية - إريترية، ترأسها عن الجانب القطري الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد وعن الجانب الإريتري الرئيس أسياس أفورقي. القمة تناولت العلاقات وتعزيزها وقضايا مشتركة وكان الأمير قد تقدم صباح أمس مستقبلي الرئيس الإريتري، الذي يزور الدوحة لثلاثة أيام.وفي أعقاب المباحثات، أقام الأمير المفدى مأدبة غداء تكريمية للرئيس أفورقي والوفد المرافق.

الكويت تؤكد حرصها على الاهتمام بالعمالة الوافدة

الكويت: اكد مدير الادارة القنصلية في وزارة الخارجية السفير حمود يوسف الروضان اليوم اهتمام دولة الكويت برعايا الدول وبخاصة ممن يعملون في المنازل والعمالة الوافدة الاخرى من منطلق حرص الكويت على سمعتها وان ينال كل انسان حقوقه دون التمييز بسبب الجنس او اللون او الديانة.

وقال الروضان خلال اجتماعه مع وفد اندونيسي زائر يمثل عدة قطاعات مهتمة بشؤون العمال ان دولة الكويت تعتبر من الدول المميزة بمنح العامل كافة حقوقه اضافة الى انها توليه اهمية خاصة وتوفر له كافة الامكانيات احتراما لانسانيته وادميته دون اي نوع من انواع التمييز.

واضاف ان دولة الكويت تعتبر رائدة ولديها خبرة كبيرة في مجال التعامل مع العمالة بمختلف انواعها حيث انها تعد من الدول المستقطبة للعمالة من دول كثيرة اضافة الى ان هناك عددا كبيرا من رعايا نحو 100 دولة يعيشون ويعملون في الكويت بمجالات مختلفة.

واكد استعداد الكويت لتلبية كافة احتياجات الوفد وتقديم المساعدة ومد يد العون وذلك في اطار الاتفاقيات والتعاون بين البلدين ضمن مهمة استقدام العمالة الاندونيسية سواء في القطاع الخاص او العام بالدولة.

من جانبه اكد رئيس الوفد الاندونيسي المستشار في وزارة الاقتصاد الدكتور اريفان حبيبي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان زيارته للكويت فتحت افاقا كبيرة وكثيرة للتعاون مشيرا الى ان هناك خللا يقع فيه الكثير من الاشخاص ومكاتب جلب العمالة حيث انها تقوم في معظم الاحيان بجلب عمالة غير مدربة وغير ماهرة لا تستطيع استيعاب الوضع الجديدة نظرا لاختلاف العادات والتقاليد والثقافات والشىء الاهم اللغة.

وقال انه اطلع على القوانين المنظمة للعمل اضافة الى الالية التي تقوم بها الكويت في جلب العمالة اليها حيث تعتبر مميزة الا انه قال "اننا نحتاج الى مزيد من المعاهد والمؤسسات لكي نعلم عمالتنا فيها كيفية التعامل مع الاخرين وبخاصة ممن لا يملكون خبرة في التعامل مع الاخرين".

وحول الالية التي سيتم التعامل بها خلال المرحلة المقبلة قال حبيبي انه سيتم انشاء مراكز متخصصة ومعاهد لتعليم العمالة وتثقيفها مجتمعيا وشرح كيفية التعامل مع العائلة المستضيفة اضافة الى جهلها بالكثير من مناحي الحياة نظرا لانتمائها الى القرى التي لا يوجد فيها الكثير حتى الادوات الكهربائية وغيرها ولذلك يكون هناك خلل في التعامل والتفاعل.

واضاف ان الوفد المرافق له يضم ثمانية اقسام وهو يعرف ماهية المشكلات التي تواجهها العمالة ولذلك هو هنا في محاولة لمعالجة هذه المشكلات مشيرا الى ان الوفد زار ايضا ماليزيا وسنغافورة وذلك لمحاولة معالجة المشكلات في هذه الدول المستقطبة للعمالة الاندونيسية حيث سيقوم بعمل توصيات الى الدولة ومن ثم تتخذ الخطوات الكفيلة بمعالجة المشاكل التي تواجهها العمالة.

وقال ان الزيارة تأتي في اطار برنامج تنظمه المنظمة الدولية للهجرة بعنوان "تعزيز الحوار وتبادل المعلومات حول العمالة الوافدة" بين كل من اندونيسيا وماليزيا وسنغافورة والشرق الاوسط مشيرا الى ان عدد العمالة الاندونيسية في دولة الكويت يبلغ نحو 63 الف عامل وعاملة.

- من جهته قال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة بدولة الكويت فوزي الزيود ل(كونا) ان البرنامج يهدف الى تعزيز جهود الحكومة الاندونيسية لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية الخاصة بادارة العمالة الوافدة والمساهمة في زيادة قدرات الحكومة وتعزيز التعاون مع عدد من الدول المستقبلة للعمالة في اسيا والشرق الاوسط ومن ضمنها دولة الكويت.

واضاف الزيود ان البرنامج يهدف الى تطوير المعرفة لدى صناع القرار والمسؤولين في مجال العمالة الوافدة ومواجهة التحديات من خلال التزود بمعلومات موثقة وشاملة وتسهيل تبادل المعلومات وتعزيز الحوار بين اندونيسيا وماليزيا وسنغافورة ودول الشرق الاوسط المستقبلة للعمالة الاندونيسية ومساعدة الحكومة الاندونيسية في وضع وتصميم سياسات وبرامج ادارة العمالة الخارجية المؤقتة بشكل يفيد الحكومات والعمالة والمجتمعات المستضيفة اضافة الى زيادة التعاون المتبادل وتحديد الفوائد المشتركة.

وقال الزيود انه لتحقيق هذا المشروع فان المنظمة ستقوم بتنفيذ عدة نشاطات في اطار هذا المشروع بالتعاون مع الحكومات المعنية تشمل زيارات استطلاعية لعدد من المسؤولين الاندونيسيين لكل من ماليزيا وسنغافورة والكويت والبحرين تهدف الى زيادة قدرة الحكومة الاندونيسية على معالجة التحديات التي تواجه العمالة الاندونسية في الخارج.

واضاف انه سيتم عقد اجتماع في جاكرتا في ديسمبر المقبل لمناقشة نتائج وتوصيات الزيارات الاستطلاعية والبحوث والدراسات ذات الصلة.

وثمن الزيود الدور الكويتي بهذا الشأن مؤكدا ان دولة الكويت تعتبر من اهم الدول التي توفر كافة الخدمات للعمالة سواء الاندونيسية او غيرها اضافة الى ان السجل الكويتي يعتبر الانظف من حيث احترام انسانية البشر واعطاء كل ذي حق حقه.

كما اشاد بالدور الذي تلعبة وزارات الدولة بهذا الشأن وبخاصة دور وزارة الخارجية وما تقوم به من جهد كبير .

وحضر الاجتماع من الجانب الكويتي اضافة الى السفير الروضان كل من المستشار فيصل العتيقي والمستشار مبارك الشريعان والسكرتير الاول عادل الجسام ومن مكتب المتابعة الشيخ مبارك الصباح ومحمد الخالدي من مكتب مدير الادارة القنصلية فيما حضره عن الجانب الاندونيسي اضافة الى حبيبي كل من مدير مديرية السكان في وزارة شؤون الخدمات الوطنية داتن مالاو ومن وزارة تمكين المرأة كل من سوباجيو وهيرتومو هيرو وسفرودين سيتيا بودي ومن وزارة الرعاية بارجوكو ومن مديرية الامن سونداري ومن وزارة الشؤون سيتاويدياواتي باندي يوكو ومن معهد ايكوسوك للابحاث بيتروس داميانوس ايكو ومن وزارة الرعاية ماسويتا دجاجا ومن وزارة العمل بدهي هدايات لاكسانا ومن المجلس الوطني لحماية العمال سوارجي سوكاترو ومن المنظمة الدولية للهجرة مكتب جاكرتا نتانيا سيسيليا لينيا وفترانيا نور.

القصيبي:الأزمة لم تفصل سعودياً..ولا رجعة عن تأنيث المحال النسائية

جدة - أحمد العمري

قال وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي في جدة أمس (الأحد) إن الأزمة الاقتصادية العالمية لم تسفر عن فصل أي موظف أو عامل سعودي. وزاد أنه إذا وجدت حالات فصل فهي محدودة، ورجّح أنها نتيجة للدورة الاقتصادية الآنية للمنشآت. وكشف أن ثلاث شركات للاستقدام تم إقرارها ستبدأ العمل قريباً.وأبلغ الوزير أعضاء مجلس إدارة صندوق الموارد البشرية بأن وزارتي العمل والعدل تدرسان أفضل السبل لحل القضايا العمالية.

وأشار إلى إمكان ترسية المحاكم العمالية على شركات مهمتها حل القضايا العمالية ومعالجة المشكلات بإشراف الوزارتين.

وقال إن تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية «لا رجعة فيه»، وانه قرار مجلس القوى العاملة، وان الوزارة تتابع بشكل مستمر، وانه ليس مرتبطاً بزمن محدد. وزاد أنه تم تأنيث العديد من تلك المحال بنسبة 90 في المئة في بعض المناطق.

التربية السعودية تنفي إشاعات تأجيل الدراسة إلى بعد الحج

الرياض – ظافر الشعلان

نفت وزارة التربية والتعليم ما تردد أمس من إشاعات تؤكد صدور توجيه جديد يقضي بتأجيل آخر للدراسة عن موعدها الأساسي إلى ما بعد نهاية حج هذا العام بسبب ظهور انفلونزا المكسيك AH1N1.وأوضـــح المتحــــدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني لـ«الحياة» أنه لم يطرأ أي تغيير على موعد الدراسة مؤكداً أنه لا صحة لهذا الخبر أبداً. وقال: «الدراسة ستبدأ في موعدها المعلن عنه سابقاً وهو 21-10-1430هـ لمدارس التعليم العام للمرحلة المتوسطة والثانوية وما في حكمها و28 - 10 - 1430 هـ لرياض الأطفال والمراحل الابتدائية وذوي الاحتياجات الخاصة وما في حكمها».

وكان وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله آل سعود، حسم في تصريحات سابقة للصحافيين جدلاً ساد المجتمع حول قرار محتمل لتأجيل آخر لموعد بدء العام الدراسي بقوله: «العالم كله ليس فيه من أجل الدراسة... بينما كان من أهم أسباب التأجيل في البيان الذي صدر من المقام السامي التحضير والتدريب لـ66 ألف معلم ومعلمة».

يذكر أن الوزارة أكملت تدريب 600 طبيب في الصحة المدرسية في مختلف المناطق على التوعية الصحية لمرض أنفلونزا الخنازير، والاكتشاف المبكر للمرض، إضافة إلى الترصد الوبائي وطرق الإبلاغ ومكافحة العدوى، وذلك في ست مدن رئيسية هي (الرياض، جدة، الخبر، المدينة المنورة، أبها، وبريدة)، في إطار الخطة التنسيقية للوزارات الأربع (الصحة، التربية والتعليم، الثقافة والإعلام والتعليم العالي).

الشورى يكثف جهوده لتعديلات قانونية تعزز القضاء وتسرع الأحكام

الرياض - رياض المسلم

أكد رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله آل الشيخ حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، على «تعزيز مرفق القضاء بما يكفل تحقيق العدالة، وسلامة تطبيق الأحكام الشرعية، وسرعة البت في القضايا وسرعة تطبيق الأحكام ورفع مستوى الإتقان». وأشار رئيس «الشورى» في كلمة استهل بها جلسة المجلس التي عقدت في الرياض أمس إلى أن هذه التعديلات التي يناقشها المجلس تهدف إلى تقليص الاجتهادات في هذا المجال، مع اطلاع المتقاضين على خطوات التقاضي بكل وضوح.

وأوضح الدكتور آل الشيخ - خلال مناقشة المجلس تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية وحقوق الإنسان في المجلس بشأن مشاريع أنظمة المرافعات الشرعية، والإجراءات الجزائية، والمرافعات أمام ديوان المظالم - أن الهدف من مراجعة الأنظمة الثلاثة هو إزالة ما قد يوجد بها من ازدواج وتداخل، واقتراح التعديلات اللازمة بما يتوافق مع نظام القضاء ونظام ديوان المظالم وآلية العمل التنفيذية لهما.

من جهته، أكد رئيس لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية وحقوق الإنسان في المجلس الدكتور عازب آل مسبل ان «اللجنة عقدت 38 اجتماعاً بحضور عدد من المسؤولين من مختلف الجهات ذات العلاقة بالشأن القضائي»، مشيراً إلى أن الأساس في إجراء هذه المراجعة للأنظمة الثلاثة ما نصت عليه الترتيبات التنظيمية لأجهزة القضاء وفض المنازعات وبما يتفق مع نظام القضاء ونظام ديوان المظالم.

بدوره، قال أمين مجلس الشورى الدكتور محمد الغامدي في تصريح صحافي أمس: «إن مجلس الشورى واكب التطور القضائي في المملكة عبر ما يعرض عليه ويناقشه من مواضيع في هذا الجانب»، مبيناً أن «أعضاء المجلس قد تفاعلوا مع المواد التي سيجري تعديلها نظراً لما سيحدثه النظام القضائي الجديد في البنية القضائية في المملكة من نقلة كبيرة وأهمها الاختصاص النوعي والتدرج القضائي من خلال إحداث دوائر قضائية متخصصة وإيجاد قضاء الاستئناف، وسيواصل المجلس مناقشة مواد بقية المشاريع في جلسة مقبلة».

وانتقد أعضاء المجلس إشراك القطاع الخاص في العملية القضائية والنظر في القضايا خلال 90 يوماً. واطلع أعضاء المجلس على ابرز ما ورد في الفصل الأول من نظام المرافعات وهو ما ورد في المادة الـ11 والداعية إلى إشراك القطاع الخاص في عملية إبلاغ المتخاصمين عن القضايا وإيصالهم للمحاكم.

وقال الدكتور خليل آل إبراهيم ان تجاربنا مع القطاع الخاص أثبتت فشلها في كثير من التعاملات، مشيراً إلى انه في حال تم تطبيق هذه المادة فان الجهات الضبطية ستفقد هيبتها.

وشدد أعضاء المجلس في مناقشتهم للفصل الثاني على إضافة حقوق الملكية الفكرية وقضايا الانترنت والقذف والأخطاء الطبية على ان تكون مواد مستقلة، كما طالبوا بمنح مميزات للمحاكم المرورية.

وقال الدكتور عبدالله الدوسري إن القضايا المرورية يجب ألا تكون ضمن مشروع نظام المرافعات الشرعية، مبرراً بذلك وجود المحاكم المرورية. وأضاف أنه في حال بقاء القضايا المرورية ضمن النظام فيجب أن تمنح المحاكم المرورية ميزات خاصة بها.

كما شدد حمد القاضي في الفصل الثالث على إزالة الاستثناءات من مدة النظر في القضايا إذ ابرز الفصل الثالث انه لا يجوز أن تطول القضية عن 90 يوماً من تاريخ أول جلسة. وأضاف القاضي يجب أن تطبق المواعيد بحزم ومن دون استثناءات، لكي لا تطول مدة المحاكمة أكثر من 90 يوماً.

وتساءل الدكتور عبدالله الظفيري: لماذا تُراجِع اللجنة النظام كاملاً والمجلس يقيد بمناقشة تعديل اللجنة فقط وأنه تجب مناقشة النظام كاملاً في المجلس. وانتقد الدكتور عبدالجليل آل سيف تقرير اللجنة خلال مناقشة المشروع لم يناقشه بحضور أعضاء من هيئة حقوق الإنسان أو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان. واقترح الدكتور عبدالله الدوسري على اللجنة أن تشكل لجنة أو هيئة تعنى بتحديد الجهات ذات الاختصاص في القضايا المنظورة وتحديد كل قضية والجهة المعنية بها منعاً لتكدس القضايا وطول فترات الجلسات وعدم اختصاص الجهة المحولة لها القضية.

الكويت:600 عامل أضربوا أمام الشؤون

أحمد خميس وغازي الخشمان

نفذ 600 عامل صيانة إضرابا عن العمل أمام وزارة الشؤون مطالبين بحقوقهم، وردت الوزارة على الإضراب باعلان وكيلها محمد الكندري عن الزام الشركات صرف مستحقات العمال نقداً تحت اشراف فريق متابعة الاضرابات التابع للوزارة خلال ثلاثة ايام، مع اعطاء الشركات مهلة أقصاها 15 يوما لحل مشكلة سكن العمال.وكشف الكندري عن فتح الوزارة جميع ملفات الشركات الحاصلة على عقود حكومية لتسهيل انجاز معاملاتها، لاسيما تجديد اقامات العمالة المنتهية.
وفي سياق آخر، شدد الكندري على ضرورة التزام الحضانات بقرار مجلس الوزراء بشأن اقفالها موقتا حتى نهاية نوفمبر المقبل، تجنبا لمرض انفلونزا الخنازير.
جاء ذلك على خلفية تقديم أصحاب الحضانات الأجنبية مذكرة بمطالبهم الخاصة والخسائر المالية التي تكبدوها بسبب القرار، متعهداً باعداد تقرير كامل ومفصل بالاضرار ورفعها الى الوزير الدكتور العفاسي لعرضها على مجلس الوزراء.
ومن جهته، اكد وكيل وزارة الشؤون المساعد لقطاع العمل منصور المنصور لـ«الراي» أنه في حال انتهاء المهلة التي اعطيت للشركات على خلفية اضراب العمال ولم تلتزم بقرار الوزارة سيتم تسييل الضمانات البنكية لدى الوزارة لصرفها للعمال .

ملابسات الانتحار تؤجل دفن أكاديمي مكة

ماجد المفضلي، محمد العميري، علي غرسان، عبد الكريم المربع ــ مكة المكرمة

طالب عدد من أفراد أسرة أستاذ الآثار في جامعة أم القرى الدكتور ناصر الحارثي الذي عثرت الجهات الأمنية على جثته داخل مكتبه الجمعة الماضية، بكشف ملابسات وفاة فقيدهم، إثر رفضهم نظرية الانتحار كما جاء في التحقيقات الأولية للسلطات الأمنية، ما يعني ذلك تأخير دفن الجثمان.وربط ذوو المتوفى هروب أحد سائقي الأسرة في العشر الأواخر من رمضان الماضي بحادثة وفاة الدكتور الحارثي، إذ تقول والدته إن إحساسها يؤكد براءة ابنها من دمه، «وأن ناصر لم يقدم على هذه الفعلة فهي ليست من أخلاقه ومبادئه».
وبين تأكيد الأمن لفكرة شبهة الانتحار، ورفض ذويه الاعتراف بها، سينتظر جثمان أكاديمي مكة فترة قبل أن يدفن، كونه لا يمكن تسليم الجثة إلى أسرة المتوفى قبل اقتناعهم بالأسباب التي أدت لوفاته، تمهيدا لدفنه فيما بعد.
ويطالب عدد من أفراد أسرة الفقيد الحارثي الجهات الأمنية بإعادة النظر في التحقيق والتدقيق في جميع التفاصيل وما عثر عليه في المكان الذي عثر فيه على المتوفى.
واستند أفراد الأسرة -وعلى رأسهم والدة الدكتور ناصر الحارثي- إلى أن ابنها ليس متهورا إلى الحد الذي يدفعه لارتكاب مثل هذا العمل، موضحة لجهات التحقيق أن إحساسها دفعها إلى ترك منزلها في الطائف والاتجاه إلى مكة المكرمة للاعتراض على فكرة انتحار ابنها.
وردا على سؤال وجهه فريق التحقيق للأم بمن تتهم في الوقوف وراء وفاة ابنها، أجابت بأنها «تتهم الجميع» -دون أن تذكر أحدا باسمه- مخاطبة رجال الأمن «وعليكم التحقيق لكشف ملابسات الجريمة»، متمسكة بأن شبهة جنائية وراء وفاة الدكتور ناصر.
وذهبت الأم والمؤيدون لها إلى أن الدكتور الحارثي كتب وصيته في 16 ورقة بوعي وإدراك كاملين، مفصلا كل بند على حدة وفي نقاط، وأن الفقيد كتبها قبل وقت طويل من وفاته ولم يكتبها في اليوم الذي توفي فيه، إذ جاء في الوصية أنه طلب إيصال بعض الأوراق إلى عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان، كما أوصى الدكتور محمد مريسي الحارثي بالوصاية على أبنائه كونه ليس له أخ، كذلك أوصى بسداد ديونه بعد وفاته.
واستشهدوا بما رواه ابن ماجه «من مات على وصية، مات على السنة ومات على تقى وشهادة»، مشيرين إلى أن الوصية التي عثر عليها ضمن محتويات مكتبه الخاص ليست دليلا على الانتحار، بل إن الدين الإسلامي حث على كتابة المسلم لوصيته.
وتابع أفراد الأسرة بأن مسببات القتل لا تكون خافية على أحد، لا سيما أن الفاعل قد يكون أغلق الباب بالمفتاح من الخارج أو تسلل عبر نوافذ المكتب التي تفتقر لوجود أي شبك حديدي، ومن السهل الخروج عن طريقها، مؤكدين عادة لدى الدكتور الحارثي وهي أنه لا يغلق باب مكتبه من الداخل.
وطالبوا جهات التحقيق بكشف بصمة العين وتدقيق خط الوصية للتأكد من أنه كتبها بخط يده، وتفحص البصمات ومطابقتها لمعرفة من دخل إلى مكتبه الخاص.
وإزاء ذلك، تنتظر الجهات الأمنية تسلم تقرير الطبيب الشرعي المتوقع وصوله صباح اليوم إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام، الذي سيوضح أسباب الوفاة.
وعلمت «عكاظ» أنه في حال مطابقتها لما توصلت إليه جهات التحقيق بوقوع الوفاة نتيجة الانتحار، ستستدعي دائرة النفس أسرة الفقيد وتعرض عليهم ما توصلت إليه لأخذ القناعة النهائية، وفي حال موافقتهم تسلمهم الجثمان، وإلا سيتم إعادة التحقيق في القضية من جديد.
وفي شأن مواز، أكد وكيل جامعة أم القرى الدكتور هاشم حريري أن إدارة الجامعة كلفت أحد أعضاء هيئة التدريس بترؤس قسم التاريخ والحضارة الإسلامية، لحين ترشيح رئيس للقسم عن طريق وزارة التعليم العالي.
وأكد حريري أن القسم لن يواجه مشكلة في توزيع المواد الدراسية المتعلقة تدريسها بالدكتور الحارثي وسيتم توزيعها على أعضاء هيئة التدريس من منسوبي القسم.

وزير التربية معزيا في وفاة أكاديمي مكة :
د. الحارثي خسارة على الوسط الفكري والثقافي

اتصل وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد معزيا ذوي الفقيد الدكتور ناصر الحارثي الذي توفي منذ يومين في مكة المكرمة. وأكد الأمير فيصل بن عبد الله أن الفقيد يعتبر خسارة على الوسط الفكري والثقافي في المملكة وخارجها، بما تركه من موروث تاريخي هائل أثرى به المكتبات العربية والإسلامية.
وعلى غرار عزاء الوزير تواردت الوفود الثقافية والعديد من الأكاديميين والإعلاميين بتقديم العزاء لذوي المتوفى في الوقت الذي ظل منزله محل استقبال جميع المواسين في فقده، ليؤكد الجميع بأن الدكتور الراحل ناصر الحارثي ملك قلوب الأوساط التي أحتك بها أو تلك التي سمعت عنه وقرأت له، واستمعت إلى ما قدمه عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.

شاهد ايضا