728

الاثنين، 7 سبتمبر 2009

أفغانستان توتر علاقات القادة الأميركيين



تنامي شعبية طالبان في ظل ما تسببه القوات الأجنبية من خسائر للمدنيين الأفغان
(الفرنسية-أرشيف)

تناول الكاتب الأميركي روبرت هاديك الأوضاع في أفغانستان وتداعياتها على العلاقات بين المسؤولين الأميركيين من عسكريين ومدنيين، في ظل احتمال توتر الأجواء بين إدارة أوباما والقوات المسلحة بشأن إستراتيجية الحرب على أفغانستان.

وقال الكاتب في مقال له نشرته مجلة فورين بوليسي الأميركية إنه يحتمل أن يتسبب تقرير قائد قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أفغانستان الجنرال الأميركي ستانلي ماكريستال في توتر الأجواء بين إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما والقوات المسلحة.

وأضاف أنه من المحتمل أن تندلع حرب تراشق الاتهامات ورفع اللوم وتحمل المسؤولية بين كل من صناع السياسة في البيت الأبيض وبين الجنرال ماكريستال وهيئة العاملين معه والمدافعين عنهم في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

ومضى هاديك إلى أنه من الممكن أن يستمر ذلك التوتر في العلاقات بين المدنيين والعسكريين الأميركيين طيلة بقاء القوات الأميركية في أفغانستان وربما إلى ما بعد ذلك.

وأضاف الكاتب أنه يفترض أن يكون تقرير ماكريستال سريا ولكن بعض الشخصيات مجهولة الهوية سربت مضمونه وما يحتويه من أفكار إلى صحيفة واشنطن بوست الأميركية بهدف دعم وحماية ماكريستال والقوات المسلحة النظامية في مواجهة مسؤولي البيت الأبيض الذين وصفهم بكونهم لا يولون ثقة للتقرير الذي يقيم الأوضاع الميدانية أفغانستان.



القوات الأجنبية تكبدت خسائر فادحة مؤخرا
(الفرنسية-أرشيف)

موقف دفاعي
كما أعرب أولئك الموظفون عن رغبتهم في تسريب محتويات التقرير من أجل أن يعززوا من مواقفهم ويضعوا هيئة البيت الأبيض في موقف دفاعي.

ويهدف تقرير ماكريستال والمدافعون عن التسريبات إلى إظهار كيف أن الأهداف المحدودة المفترضة لحرب أوباما ستؤدي في نهاية المطاف إلى حرب واسعة ومكلفة وأهداف متغيرة لا ترسو على بر في البلاد.

ورغم أن التقرير الذي يقع في أكثر من 20 صفحة لم يكشف عن محتوياته بالكامل بعد, يقول العالمون ببواطن الأمور والمطلعون على التقرير إنه يقدم نظرة تشاؤمية للتحديات التي تعترض سبيل تنفيذ إستراتيجية أوباما في أفغانستان.

وأعلنت الإدارة الأميركية عن تدني سقف أهدافها لتحصرها في هزيمة تنظيم القاعدة وغيرها من المجموعات المتطرفة والحيلولة دون حصولها على ملاذ آمن، ولكن هذا يتطلب في المقابل حملة كاسحة ضد التمرد تهدف لحماية الشعب الأفغاني وإقامة حكم رشيد وإعادة بناء الاقتصاد.

"
تقرير ماكريستال من شأنه تحويل مسؤولية البيت الأبيض في بناء الدولة الأفغانية إما إلى نقاش وعمل مشترك بين الكونغرس والشعب في مختلف أنحاء البلاد أو إلى تخفيض سقف الأهداف وراء تلك الحرب
"
سقف الأهداف
ويمضي هاديك إلى أن تقرير ماكريستال من شأنه تحويل مسؤولية البيت الأبيض في بناء الدولة الأفغانية إما إلى نقاش وعمل مشترك بين الكونغرس والشعب في مختلف أنحاء البلاد أو إلى تخفيض سقف الأهداف وراء تلك الحرب.

وأضاف أن التقرير يورد العديد من العقبات التي قد تمنع تحقيق النجاح وكذلك العوائق الخارجة عن نطاق سيطرة القوات المسلحة الأميركية مثل اعتقاد ماكريستال بأن للمسؤولين المدنيين دورا حيويا في تفعيل الحكومات المحلية الأفغانية ومكافحة الفساد.

وبينما يؤكد التقرير أن نتائج الانتخابات الرئاسية الأفغانية الأخيرة كانت قانونية, يشير إلى أن أهداف كل من حامد كرزاي وقوات التحالف ليست دائما منسجمة كما يجب أن تكون.

ويستطرد هاديك بأن بعض المسؤولين يقولون في مقابلات منفصلة إن تقييمات الجنرال ماكريستال تطالب بتبني ثقافة التقليل من المخاطرة باستعداء الناس من قبل القوات الأميركية وقوات الناتو عن طريق الاندفاع من قواعدهم والخروج من مركباتهم المدرعة لمطاردة المتمردين مشيا على أقدامهم بطريقة تقلل من الوفيات بين المدنيين الأفغان.

وبكلمات أخرى فإن الجنرال ماكريستال يقول "لا تحملوني المسؤولية عن نجاح كرزاي إن تبين أن الانتخابات شابها التلاعب والتزوير أو عن تغيب المسؤولين المدنيين أو عندما لا يسمح للجنود الأوروبيين بالقيام بدوريات الخفر".

نظرة متشائمة
ويقول هاديك إن التقرير يكشف عن الصراعات الدائرة بين صناع السياسة المدنيين والقادة العسكريين ومطالبة كل طرف للآخر بحل مشاكله الخاصة به, فهيئة البيت الأبيض تأمل في أن يقدم ماكريستال إستراتيجية واضحة لها احتمالات وفرص نجاح كبيرة في الحرب ومن شأنها تبديد الشعور بالقلق حول القضية الأفغانية.

ويريد ماكريستال من المسؤولين المدنيين عنه أن يعرضوا عليه أهدافا قابلة للتحقيق ومده بالموارد والمصادر المطلوبة كي يتمكن من إنجازها وتحقيقها.

ويضيف هاديك أن تقرير ماكريستال يقدم ضمنا نظرة متشائمة بخصوص تحقيق الانتصار في أفغانستان، مشيرا إلى أنه لو كان لدى الجنرال الأميركي والعاملين معه نظرة متفائلة فيما يتعلق بالتحدي الأفغاني لما كانت لديهم حاجة للاجتهاد والعمل الدؤوب لتوضيح المسؤولية عما يمكن أن يقع لاحقا.







ويختتم بالقول إنه في حال النصر سيشترك الجميع في نشوة النصر والفخر, وإن تقرير ماكريستال استباقي دفاعي من أجل دفع الملامة والتهم عن نفسه، وأضاف أن ذلك ليس بالأمر الجيد لكل من مهمة أميركا في الحرب على أفغانستان والعلاقات بين العسكريين والمدنيين على حد سواء.

المصدر: فورين بوليسي

برلين: غارة قندز كانت ضرورية





دافعت برلين عن الغارة الجوية التي نفذتها بعثتها العسكرية بأفغانستان يوم الجمعة الماضي والتي استهدفت شاحنتي وقود بالقرب من مدينة قندز الأفغانية وأودت بحياة العشرات. في المقابل طالبت حركة طالبان بتحقيق مستقل في الهجوم.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية توماس رابيه اليوم في برلين إن العملية العسكرية التي أمرت بها القيادة الألمانية في قندز كانت "صائبة وضرورية من الناحية العسكرية".

وأضاف رابيه أن الغارة التي تعود ليوم الجمعة الماضي تمت باستخدام مقاتلتين من طراز "إف 16" وأنها جاءت بعد عملية استطلاع جوية.

وأوضح رابيه أن المقاتلتين ألقيتا قنبلة تزن 227 كيلوغراما مؤكدا أن الصور ولقطات الفيديو التي تم التقاطها لمكان الغارة تشير إلى أن الأشخاص المتواجدين حول شاحنتي الوقود كانوا مسلحين.

من ناحية أخرى قال حاكم منطقة شار دارا بإقليم قندز عبد الواحد عمر خبل إن الغارة أسفرت عن مقتل 135 شخصا على الأقل من بينهم أطفال. وأضاف أنه أعد قائمة بالضحايا وسلمها للفريق الذي كلفه الرئيس الأفغاني حامد كرازاي بالتحقيق في الهجوم.

وقال عبد الواحد إنه من غير الواضح في الوقت الحالي إحصاء الضحايا المدنيين ولكنه أكد وجود عدد كبير من الأطفال تراوح أعمارهم بين عشرة أعوام و16 عاما بين الضحايا.
أرقام متضاربة بشأن عدد قتلى الغارة (الفرنسية-أرشيف)
بحث ملابسات
من جهتها تعمل قوة المساعدة الدولية على إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) في الوقت الراهن على بحث ملابسات الهجوم.

ويقول الجيش الألماني إن الغارة التي استهدفت شاحنتي وقود تعرضتا للخطف على يد عناصر من طالبان، أسفرت عن مقتل "ما يزيد على خمسين شخصا".

من جهته أكد رابيه أن مصادر أفغانية رسمية أقرت أمس الأحد بمقتل 56 من القوى المناهضة للحكومة في الغارة علاوة على إصابة 12 شخصا.

وأضاف رابيه أن وزير الدفاع الألماني يونغ أجرى اتصالا هاتفيا أمس الأحد مع الجنرال ستانلي ماكريستال قائد قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان.
القتل الجماعي
من جانبها طالبت حركة طالبان بتحقيق مستقل في الهجوم. وقال المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد اليوم "نطالب الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان بالحضور وفحص الواقعة بهدف وقف عمليات القتل الجماعي المشابهة".

وأضاف مجاهد أن طالبان على استعداد لضمان أمن فريق التحقيق.
وكان الاتحاد الأوروبي وجه انتقادات لتنفيذ الغارة إلى درجة جعلت وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر يصفها بالخطأ الكبير. في المقابل اعتبر وزير الخارجية الألماني ينس بلتنر هذه الانتقادات "نقصا في التضامن واستعجالا في تقديم الأحكام المسبقة".
المصدر: وكالات

ليبيا ترفض تعويض ضحايا الجمهوري



سيف الإسلام القذافي سيلجأ للمحاكم في مواجهة طلبات التعويض (الأوروبية-أرشيف)

رفضت ليبيا دفع تعويضات لعائلات قتلى تفجيرات نفذها الجيش الجمهوري الأيرلندي في أيرلندا الشمالية.

وتواجه ليبيا اتهامات بأنها قدمت شحنات من البنادق والمتفجرات البلاستيكية والصواريخ أرض جو في الثمانينيات والتسعينيات إلى مقاتلين يسعون لإنهاء الحكم البريطاني لأيرلندا الشمالية.

وقال سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي فى حديث لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية إن الحكومة الليبية ستعارض مثل هذه المطالب، أي طلبات من هذا النوع سوف تفصل فيها "المحاكم".

وأضاف "بإمكان أي شخص أن يطرق بابنا ويطلب مالا، لكننا سنتصدى لهذه المطالب في قاعات المحاكم، فهم (عائلات الضحايا) لديهم محامون، ولدينا أيضا محامون".

وكان المحامي البريطاني جيسون مكيو الذي يمثل أسر ضحايا الجيش الجمهوري الأيرلندي قال إنه مستعد لتقديم مطالب الحصول على تعويضات للمحكمة، لكنه يأمل في إمكانية التوصل لاتفاق دون اللجوء لإجراء قانوني.

وفي نفس التصريح، اتهم سيف الإسلام سياسيين في الولايات المتحدة وبريطانيا بانتهاج "سلوك مقزز" فيما يخص قضية لوكربي.

وقال لسكاي نيوز "يحاولون استغلال هذه المأساة الإنسانية لصالح أجندتهم السياسية إنه عمل غير أخلاقي بالمرة".

وأضاف أنه مع الانتخابات البريطانية التي يحل موعدها خلال عام استغل سياسيون القضية لصالحهم

وأضاف أن هناك أحزابا سياسية في بريطانيا تقاتل بعضها بعضا، وتعد أنفسها للانتخابات المقبلة وتسعى لاستخدام مأساة عبد الباسط المقرحي لخدمة أجنداتها السياسية، وهذا أمر يثير القرف والغثيان.. لأن هذا الرجل بريء ليس مجرما، وأعتقد أنه بريء 100%".

وبعد ما صرح به سيف الإسلام القذافى للشبكة أمس الأحد قال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون إن فريقا من وزارة الخارجية سينظر في طلبات التعويضات.

وحظي تصريح براون الذي أدلى به أثناء زيارته لبرلين بترحيب أسر الضحايا في أيرلندا الشمالية ومحاميهم.

وتعتمد الأسر في مطالباتها على أن ليبيا كانت مصدر متفجرات "سيمتكس" التي صنعت منها القنابل التي استخدمها الجيش الجمهوري الأيرلندي فيما وصفوه بأنه "الإرهاب الذي ترعاه ليبيا".

وكانت صحيفة الإندبندنت أوردت الثلاثاء الماضي أن ليبيا ألمحت وللمرة الأولى بأنها تدرس منح تعويضات لضحايا هجمات الجيش الجمهوري الأيرلندي في سنوات الأزمة مع بريطانيا، ونسبت إلى وزير التعاون الدولي الليبي محمد سيالا قوله إن تعويض ضحايا هجمات الجيش الجمهوري الأيرلندي هي جزء من مفاوضات جارية بين طرابلس ولندن يمكن أن تقود إلى اتفاق شكلي، لأن القضية خاصة ولدينا تفاهم جيد بشأنها مع المملكة المتحدة.

المصدر: وكالات

الشباب تتحدث عن استسلام جنود



ألاف الصوماليين نزحوا من ديارهم هربا من المعارك بين الفصائل المتناحرة (رويترز-أرشيف)
عبد الرحمن سهل-كيسمايو
أعلنت حركة الشباب المجاهدين عن استسلام نحو 20 جنديا من قوات الحكومة الانتقالية لقواتها في بلدة بورطوبو وبلد حاوا بمحافظة جدو غرب الصومال، وهو ما نفته الحكومة الصومالية.

وذكر المسؤول الأمني للحركة في الإقليم وصول 12 من قوات الحكومة مع أسلحتهم لقوات الحركة في المنطقة، مشيرا إلى "إعطائهم العفو العام بعد إعلانهم التوبة، وتعهدهم بعدم الرجوع إلى صفوف قوات الحكومة".
وأكدت مصادر محلية للجزيرة نت استسلام 19 جنديا من القوات الحكومية إلى إدارة قوات حركة الشباب في مدينة "بلد حاوا" وبلدة بورطوبو.
من جانبها نفت الحكومة الانتقالية استسلام عناصر من قواتها إلى حركة الشباب المجاهدين في محافظة جدو، وقال نائب ممثل الحكومة في المحافظة محمد عبدي كليل "هذا الخبر لا أساس له من الصحة، لم يستسلم أي من قواتنا إلى حركة الشباب، هذه مجرد إشاعات".
وهدد كليل بشن هجوم عسكري على المقاتلين الإسلاميين قائلا "المعارك لازالت مستمرة وليس هذا سرا، ونحن نخطط للعودة من جديد إلى المحافظة".
يشار إلى أن معارك عنيفة كانت قد دارت بين حركة الشباب من جهة وقوات الحكومة الانتقالية ومقاتلي أهل السنة والجماعة الموالية للحكومة من جهة أخرى في بلدة حاوا الحدودية في 20 أغسطس/آب الماضي انتهت بسيطرة الشباب على البلدة.
نفي مقابل
من جهة أخرى نفى الناطق باسم حركة الشباب المجاهدين شيخ علي محمود راقي ما أعلنته الحكومة الانتقالية بأنها أقنعت أفرادا من الحركة بالانضمام إليها، كما نفى وجود أي اتصالات أو مفاوضات مع الحكومة.

"
اقرأ أيضا
الصومال صراع على حطام دولة
"

ودعا راقي من سماهم المجاهدين، في إشارة إلى مسلحي الحركة وكذا الحزب الإسلامي في الصومال، إلى الاستعداد لمواجهة القوات الأفريقية إذا تحركت من معسكراتها في العاصمة مقديشو.
ووصف راقي –في مؤتمر صحفي عبر الهاتف أمس الأحد- القوات الأفريقية بأنها "جبانة"، وقال إنها "لا تستطيع الخروج من معسكراتها"، وأضاف أن "القذائف الثقيلة التي تقصف بها المدنيين في الأحياء السكنية تعبير عن عداوتها الشديدة للمسلمين".
وتواجه القوات الأفريقية في الصومال اتهامات بالرد على هجمات المسلحين عن طريق استهداف المدنيين بقصف الأحياء السكنية للعاصمة.
غير أن الحكومة الصومالية ترد على هذه الاتهامات بالقول إن القوات الأفريقية تدافع عن نفسها وترد بالقصف على أي مكان تطلق منه القذائف صوب معسكراتها.
المصدر: الجزيرة

الحريري يقدم حكومته المقترحة للرئيس



الحريري أثناء اجتماعه مع سليمان (رويترز)

قدم رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري اليوم الاثنين إلى رئيس الجمهورية ميشال سليمان لائحة بأعضاء حكومته المقترحة، رغم تحذير المعارضة له من أن يُقدم على هذه الخطوة من دون التوافق معها على التشكيلة.
وجاء تقديم الحريري التشكيلة أثناء اجتماع عقده مع سليمان في مقره الصيفي في بيت الدين، جنوب شرق بيروت، وذلك بعد 69 يوما من تكليفه بتشكيل الحكومة.
وقال الحريري بعد الاجتماع إنه قدم لسليمان تشكيلة حكومة وحدة وطنية مؤلفة من ثلاثين وزيراً، على أساس صيغة 15 وزيراً للأكثرية وعشرة للمعارضة وخمسة لرئيس الجمهورية، وتضم الكتل النيابية الرئيسية.
وأشار إلى أن هذه الصيغة تحفظ التوازن في البلاد وتحترم نتائج الانتخابات النيابية وتعتمد مبدأ المداورة في الحقائب الوزارية وتراعي ضرورة الانسجام ضمن الفريق الحكومي.
وأوضح أن رئيس الجمهورية أبلغه بأنه سيدرس هذه الصيغة، مضيفاً أن ينتظر جواباً منه عليها.
وفشلت المفاوضات التي دارت بين الحريري وزعيم التيار الوطني الحر المعارض ميشال عون، والموفد عنه، وزير الاتصالات جبران باسيل، في الوصول إلى اتفاق بشأن حجم تمثيل كتلة الإصلاح والتغيير النيابية التي يترأسها عون، والحقائب الوزارية التي ستشغلها.
المعارضة أكدت أنها لن تتخلى عن عون (الفرنسية-أرشيف)
موقف المعارضة
وأعرب مراسل الجزيرة في بيروت عباس ناصر عن اعتقاده بأن المعارضة لن تدخل الحكومة بهذا المعنى حيث أنها ظلت تؤكد حتى يوم أمس أنها لن تدخل الحكومة من دون التيار الوطني الحر وأنها لن تتخلى عن زعيمه ميشال عون.
وأضاف أن المشكلة ليست في الأسماء التي ستدخل الوزارة وإنما في مبدأ توزير الخاسرين وفي حقيبة وزارة الاتصالات تحديدا.
وأشار إلى أن الحرج الذي يواجهه رئيس الجمهورية هو كيف يمكن أن يوقع على مرسوم تشكيل حكومة وحدة وطنية والمعارضة مجتمعة ترفض المشاركة فيها ولها حصة عشرة وزراء أي ثلث الحكومة.
وبحسب الدستور اللبناني، فإن موافقة وتوقيع رئيس الجمهورية على التشكيلة الحكومية ضروريان لكي تصبح نافذة.
وأعلنت المعارضة أكثر من مرة أنها لا توافق على الدخول في الحكومة دون أن تمثل كتلة عون فيها.
ويخشى المراقبون من تصاعد الأزمة السياسية في لبنان إذا ما أصر الحريري على موقفه وتمسكت المعارضة برفض دخول الحكومة.
وكان الرئيس سليمان أعلن أكثر من مرة أنه لن يوقع على مرسوم تأليف الحكومة إذا لم تكن حكومة وحدة وطنية.
المصدر: الجزيرة + وكالات

استقالات بقيادة إخوان الأردن


قدم ثلاثة من أعضاء المكتب التنفيذي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن استقالاتهم من عضوية المكتب، بينما كشفت مصادر في الجماعة عن مبادرة للإصلاح بين تياراتها يقودها نائب المراقب العام الدكتور عبد الحميد القضاة.
وقال عضو المكتب التنفيذي السابق للجماعة الدكتور أرحيل غرايبة للجزيرة نت إن استقالته وعضوي المكتب التنفيذي أحمد الكفاوين وممدوح المحيسن سلمت لأمانة السر في الجماعة.
وينتمي الأعضاء الثلاثة لما يعرف بـ"تيار الحمائم"، ومن المقرر أن تعرض الاستقالات على أول اجتماع لمجلس شورى الجماعة الذي يمثل أعلى هيئة قيادية.
وقال غرايبة إنه جرى إيراد 15 بندا في طلب الاستقالة، لكنه أكد أن السبب الرئيس فيها يعود لقرار المكتب التنفيذي "حل القسم السياسي والإعلامي"، الذي يرأسه غرايبة نفسه. وأضاف أنه "جرى حل القسم بطريقة غير معتادة ودون إبلاغي أو حتى الاتصال بي هاتفيا".
ونفى أن تكون استقالته واستقالة العضوين الآخرين مقدمة لانشقاق في الجماعة، وقال "نحن لن نعمل على التصدع والانشقاق وسنبقى جنودا أوفياء في صفوف هذه الجماعة (..) استقالتنا تعني فقط الرجوع للصفوف الخلفية لتقديم النصح والمشورة".
وكان المكتب التنفيذي للجماعة قرر الأسبوع الماضي حل القسم السياسي في الجماعة بعد تسريب تقرير صادر عن القسم اعتمده المكتب التنفيذي ورفضه مجلس الشورى. وحمل التقرير الذي أثار انزعاج السلطات الرسمية، اتهامات للملكة الأردنية رانيا العبد الله بالتواطؤ مع مشروع توطين الفلسطينيين والانخراط "في المشروع الصهيوني الأميركي".
أبو بكر: الحركة الإسلامية عصية على الانشقاق (الجزيرة نت)
تأكيد

من جهته أكد أمين سر جماعة الإخوان المسلمين عضو المكتب التنفيذي جميل أبو بكر للجزيرة نت استقالة الأعضاء الثلاثة من قيادة الجماعة.
وقال إن الاستقالات سلمت رسميا للأمانة العامة، مشيرا إلى أن المكتب التنفيذي "سيصوت على رفضها"، وتابع أن القرار في النهاية هو لمجلس الشورى.
وكشفت مصادر إخوانية للجزيرة نت أن اجتماع مجلس الشورى سيؤجل لما بعد عيد الفطر، بعد أن كانت هناك أصوات تدعو لعقده خلال شهر رمضان.
وكشف أمين سر الجماعة عن "جهود للإصلاح"، مؤكدا وجود مبادرات من نائب المراقب العام الدكتور عبد الحميد القضاة، وقيادات أخرى في الجماعة، متوقعا "نجاح هذه الجهود".
وتابع "أعراف الجماعة تشير إلى أن الحركة الإسلامية عصية على الانشقاق والانقسام وأن مبادرات التوفيق والإصلاح ستنهي الخلافات داخلها إن شاء الله".
غرايبة نفى أن تكون استقالته واستقالة العضوين الآخرين مقدمة لانشقاق في الجماعة (الجزيرة نت)
مبادرة

من ناحيته قال الدكتور غرايبة إنه أبلغ بوجود مبادرة من الدكتور عبد الحميد القضاة وإنه يتمنى لها النجاح. وإضافة لأزمة التقرير السياسي ثمة ملفات شائكة دفعت للخلاف بين تياري الحمائم وتحالف "الصقور والوسط".
وتعد قضية الفصل بين تنظيمي الإخوان في الأردن وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) واحدة من هذه الملفات.
وتؤكد مصادر إخوانية أن أهم فصول العلاقات الشائكة بين التنظيمين ما يتعلق بتبعية المكتب الإدارية للإخوان الأردنيين والفلسطينيين في الخليج.
ويطالب تيار الحمائم بفصل المكاتب الإدارية تماما عن أي علاقة بحركة حماس قبل أن يكون لها ممثلون في الجماعة الأردنية، فيما يؤكد التيار الآخر أن تمثيل إخوان الخليج حق لهم نصت عليه القوانين الداخلية.
وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل قال في كلمة ألقاها على هامش عزاء والده عبد الرحيم مشعل الذي أقيم في عمان الأسبوع الفائت إن الحركة غير معنية بأي دور على الساحة الأردنية.
ونفى أي علاقة لحماس بالخلافات داخل جماعة الإخوان المسلمين بالأردن، وهو التصريح الذي أدى لارتياح نقلته أوساط مراقبة عن جهات رسمية أردنية.
وفيما وصلت الأزمة داخل جماعة الإخوان الأردنية ذروتها تتوقع أوساط داخلية أن تنجح مبادرات الإصلاح في حلحلة الأزمة التي تؤكد مصادر سياسية أن الحكومة الأردنية تراقبها وأنها ستتخذ قرارا في كيفية التعامل مع الجماعة بناء على مخرجاتها.
المصدر: الجزيرة

اتهمته بالمراوغة وعدم الحسم:ليفني: نتنياهو سياسي صغير




تسيبي ليفني وجهت انتقادات حادة لبنيامين نتنياهو (الفرنسية-أرشيف)
انتقدت رئيس المعارضة الإسرائيلية رئيس حزب كاديما تسيبي ليفني رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووصفته بأنه سياسي صغير يهتم فقط بالبقاء في منصبه، كما أنه يمتنع عن اتخاذ قرارات سياسية وتبني موقف واضح.
وفي مقابلة أجرتها معها إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين قالت ليفني إن نتنياهو لا يريد الحسم، موضحة أنها لا تقصد الحسم في مسألة بناء المستوطنات وإنما مسألة الدولتين.
وتابعت ليفني أنه على عكس رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون الذي قرر طريقه وقسّم حزبه الليكود فإن نتنياهو يريد إسكات الكتل اليمينية في تحالفه.
كما اتهمت ليفني نتنياهو بالمراوغة وأنه يقول شيئا في الغرفة وشيئا آخر خارجها وشيئا ثالثا للأميركيين وشيئا رابعا للعرب، في إشارة إلى ذريعة نتنياهو بأنه قرر تنفيذ أعمال بناء جديدة في مستوطنات الضفة الغربية لمنع معارضة أحزاب اليمين وأعضاء كنيست في حزب الليكود لخطوة تجميد أو تقليص أعمال البناء في المستوطنات.
وكان وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك صادق اليوم على خطة نتنياهو القاضية ببناء 455 وحدة سكنية جديدة في المستوطنات بالضفة الغربية.
من جهة أخرى، نفت ليفني تقارير تحدثت عن أنها تجري اتصالات مع نتنياهو حول إمكانية انضمام كاديما للحكومة وشددت على أنه لا أساس للصحة في هذه التقارير.
المصدر: يو بي آي

عصابة تخطف أطفال الجزائر




قال مصدر صحي جزائري إن هناك عصابة دولية تخطف الأطفال من الجزائر وتستأصل أعضاء من أجسامهم في عيادات خاصة بمدينة وجدة شرقي المغرب ثم تصدرها للبيع في الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل.

وأكد مصطفى خياطي رئيس الهيئة الوطنية الجزائرية لترقية الصحة وتطوير البحث -وهي جمعية غير حكومية- في تصريح ليومية الخبر الجزائرية أن تحقيقات الشرطة الدولية (إنتربول) كشفت أن العصابة خطفت أطفالا من غربي الجزائر ونقلتهم إلى المغرب لتهريب كُلاهم إلى إسرائيل والولايات المتحدة وبيعها مقابل مبالغ تراوح بين عشرين ألف دولار ومائة ألف للكلية الواحدة.

وأضاف أن التحقيقات بينت أن خاطفي أطفال الجزائر على علاقة بشبكة الفساد وبيع الأعضاء البشرية، التي ألقت عليها الشرطة الأميركية القبض في مدينة نيويورك مؤخرا، ويقودها اليهودي ليفي إسحاق روزمبوم.

وقال خياطي إن المعطيات بينت أن شرقي المغرب ليس فيه مستشفيات أو تقنيات تسمح بزرع أو استئصال الأعضاء، وإن العصابة كانت تزود الأطباء الناشطين فيها بالتجهيزات اللازمة لإجراء هذا النوع من العمليات الجراحية.

وأكد خياطي في تصريحات مماثلة لنشرة الحصاد المغاربي في قناة الجزيرة مساء الأحد إن السلطات الجزائرية فتحت تحقيقا في هذا الموضوع منذ سنة بعد اعتقالها جماعة من خاطفي الأطفال في الحدود الغربية للجزائر.

وأكد أن جمعيات غير حكومية مغربية أفادت جمعيته بأن السلطات المغربية ستفتح تحقيقا في الموضوع.

المصدر: الجزيرة+يو بي آي

الهند تحتجز طائرة نقل إماراتية




احتجزت طائرة نقل عسكرية إماراتية تحمل كميات من الأسلحة والذخائر الحربية لدى توقفها بمطار مدينة كلكتا غرب الهند ومنعت من إكمال رحلتها المقررة إلى الصين.

وقالت المصادر الهندية إن الطائرة العسكرية الإماراتية القادمة من أبوظبي أعطيت الإذن بالهبوط في مطار كلكتا أمس الأحد للتزود بالوقود وهي في طريقها إلى منطقة هانغيانغ في مقاطعة هيوبي جنوب شرق الصين.

وأوضح قائد قوات الأمن المسؤولة عن حماية المطار أنه لدى إجراء التفتيش الروتيني اكتشفت أسلحة ومتفجرات وذخائر على متن الطائرة، لافتا إلى أن قائد الطائرة لم يصرح بوجود هذه المواد مسبقا كما تقتضي الإجراءات الجمركية.

وأضاف المسؤول أن السلطات الهندية اعتقلت طاقم الطائرة المؤلف من تسعة أفراد واحتجزت الطائرة إلى حين البت في ملابسات القضية، دون أن يفصح عن طبيعة الأسلحة أو عددها.

المصدر: وكالات

رغم الركود الاقتصادي العالمي:أميركا الأكثر بيعا للأسلحة




الإمارات العربية أكثر الدول النامية شراء للأسلحة لعام 2008 (الفرنسية-أرشيف)

احتلت الولايات المتحدة مركز الصدارة عالميا في بيع الأسلحة بعد أن رفعت من سقف حصتها إلى أكثر من ثلثي صفقات الأسلحة الخارجية رغم الركود الاقتصادي الذي عصف بمبيعات الأسلحة العام الماضي، وفقا لدراسة صدرت عن الكونغرس.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن واشنطن وقعت صفقات أسلحة تقدر قيمتها بـ37.8 مليار دولار عام 2008، أي ما نسبته 68.4% من إجمالي الصفقات العالمية في هذا المجال، وبزيادة عن مبيعات العام الماضي التي بلغت 25.4 مليار دولار.

وجاءت إيطاليا في المركز الثاني حيث أبرمت صفقات أسلحة عام 2008 بقيمة 3.7 مليارات دولار، ثم روسيا (3.5 مليارات دولار) بعد أن بلغت مبيعات موسكو عام 2007 نحو 10.8 مليارات دولار.

وأشارت الصحيفة إلى أن نمو مبيعات الأسلحة في الولايات المتحدة قد ازداد بشكل ملحوظ مقارنة بالتوجه العام العالمي، إذ إن قيمة مبيعات الأسلحة على مستوى العالم عام 2008 بلغت 55.2 مليار دولار، أي بانخفاض قيمته 7.6% عن العام الذي سبقه، في أدنى مستوى له منذ 2005.

وعزت الدراسة التي جاءت تحت عنوان "نقل الأسلحة التقليدية للدول النامية" هذا النمو في مبيعات الأسلحة الأميركية على مستوى العالم إلى استمرار عملاء أميركا في إبرام عقود الدعم والصيانة إلى جانب طلبات جديدة تقدم بها عملاء جدد في الشرق الأدنى وآسيا.

الركود الاقتصادي

"
سبب التراجع العام في مبيعات الأسلحة على مستوى العالم مرده إلى تردد العديد من الدول النامية في إبرام صفقات في ظل الركود الاقتصادي
"
غير أن هذه الدراسة السنوية التي تصدر عن هيئة بحثية غير حزبية تابعة للكونغرس، ترى أن سبب هذا التراجع العام في مبيعات الأسلحة على مستوى العالم مرده إلى تردد العديد من الدول النامية في إبرام صفقات كهذه في ظل الركود الاقتصادي الذي يعصف بالعالم.

ويشير معد الدراسة ريتشارد غريميت إلى أن "الدول تتنافس في سوق الأسلحة العالمي على الربح والنفوذ السياسي من خلال صفقات الأسلحة وخاصة التي ترسل إلى الدول النامية التي تبقى الوجهة الأساسية لنشاط بيع الأسلحة الأجنبية".

وقد بلغت مبيعات الأسلحة للدول النامية 42.2 مليار دولار عام 2008، بزيادة طفيفة عن 41.1 مليارا عام 2007.

واحتلت الولايات المتحدة المركز الأول ليس على مستوى العالم وحسب، بل على مستوى صفقاتها مع الدول النامية التي بلغت 29.6 مليار دولار، بنسبة 70.1% من إجمالي الصفقات.

ووجدت الدراسة أن أكبر صفقة أبرمتها الولايات المتحدة مع الدول النامية، كانت صفقة نظام الدفاع الجوي بقيمة 6.5 مليارات دولار مع الإمارات العربية المتحدة العام الماضي.

كما أبرمت الولايات المتحدة صفقة طائرة نفاثة مقاتلة مع المغرب بقيمة 2.1 مليار دولار، وصفقة طائرة مروحية مقاتلة بقيمة مليارين مع تايوان.

وجاءت روسيا في المركز الثاني من حيث التعاقد مع الدول النامية في بيع الأسلحة، حيث بلغ إجمالي الصفقات عام 2008 نحو 3.3 مليارات دولار، أي 7.8% من إجمالي هذه الصفقات لتلك الدول.

وفي المرتبة الثالثة تأتي فرنسا التي أبرمت اتفاقيات بقيمة 2.5 مليار دولار مع الدول النامية، بنسبة 5.9% من إجمالي الصفقات لهذه الدول.

أما أكثر الدول النامية شراء للأسلحة العام الماضي، فكانت الإمارات العربية التي عقدت صفقات بقيمة 9.7 مليارات دولار، يليها السعودية (8.7 مليارات دولار) ثم المغرب (5.4 مليارات دولار).

المصدر: نيويورك تايمز

هل يمكن ضبط لصوص الإنترنت؟



بعض الناس يستخدم الإنترنت دون أن يعرف أنه معرض للتلصص الإلكتروني (الفرنسية-أرشيف)

تساءلت صحيفة واشنطن بوست الأميركية عن مدى صعوبة تضييق الخناق على "الهاكرز" أو لصوص الإنترنت، وخاصة ما يتعلق بسرقة كلمات السر في البريد الإلكتروني، ومن ثم التطفل على أسرار الناس والعبث بها.

وأوضح الكاتب الأميركي المحرر بالصحيفة توم جاكمان أن السيدة إلين كيوني اكتشفت أن خطيبها يخونها مع فتيات أخريات، وأنها بدافع الغيرة والرغبة في الحفاظ على العلاقة معه انطلقت إلى موقع "للهاكرز" أو لصوص الإنترنت تشكو حالها.

وتمكنت الفتاة المخدوعة التي تعيش في فيرجينيا الشمالية من الحصول على كلمة السر الخاصة بالبريد الإلكتروني لخطيبها مقابل مبلغ 100 دولار، ومقابل 100 دولار أخرى لكل حالة حصلت على كلمات السر الخاصة ببعض صديقات خطيبها.

واستخدمت كيوني (53 عاما) وسائل مكنتها من تغيير صوتها ليصبح أقرب إلى صوت الرجل أثناء قيامها بإزعاج خطيبها وصديقاته، مما لفت انتباه السلطات الفدرالية في الإسكندرية بولاية فرجينيا العالم الماضي، وبالتالي اعتقالها ومحاكمتها وإدانتها والحكم عليها بالحبس 15 شهرا بتهمة دخولها إلى أجهزة الحاسب الخاصة بآخرين، من بين تهم أخرى.


نار الغيرة
وبينما تمضي إلين كيوني فترة حكمها في السجن، وهي التي فعلت ما فعلت بسبب الغيرة ورغبتها في الحفاظ على خطيبها بعيدا عن شبكات صيد الأخريات، يبقى "الهاكرز" أو لصوص الإنترنت الحقيقيون أحرارا طلقاء تحت مسميات مختلفة.

وتشير الصحيفة إلى مواقع خدمات إلكترونية متعددة تعنى بلصوصية الإنترنت وسرقة كلمات سر البريد الإلكتروني في العالم، وإلى أن تلك المواقع تقوم بالدعاية لنفسها على الملأ في شبكة الإنترنت دونما رادع.

ويقول خبراء إنه لا يمكن لأحد أن يفعل أي شيء تجاههم، في ظل مفاجأة بعض الناس باستخدامهم خدمات البريد الإلكتروني على مر السنين دون أن يعرفوا أنهم معرضون للمراقبة والتلصلص.

تجريم المتطفلين
ويقول أستاذ القانون في جامعة جورج واشنطن البروفسور أورين كير إن القانون الاتحادي في البلاد يحرم التلصص على البريد الإلكتروني للآخرين، ويجرم من يفعل ذلك، ولكن المشكلة تكمن في صعوبة إيجاد الأدلة وصعوبة متابعة أولئك اللصوص الإلكترونيين.

ويمضي كير الذي عمل نائبا عاما للقضايا المتعلقة بجرائم الإنترنت في وزارة العدل الأميركية بالقول إن السلطات الاتحادية ليس لديها الوسائل التي تمكنها من التحقيق مع المجرمين الإلكترونيين ومقاضاتهم، ذلك لأن عملية التلصص على بريد في الإنترنت لا تترك آثارا ملموسة بشكل عام.

وأما مكتب التحقيقات الفدرالي فبإمكانه، إذا ما أراد، ملاحقة لصوص الإنترنت وتقفي آثارهم عبر مزودي الخدمات الإلكترونية أنفسهم، تماما كما حصل مع السيدة كيوني التي تابع قضيتها أحد كوادر المكتب.

المصدر: واشنطن بوست
a

السفير العراقي بعمان ينفي الاتهامات





الحياني: وزارة الخارجية العراقية أبلغتني بضرورة التريث (الجزيرة نت)
الجزيرة نت-عمان

أعرب السفير العراقي في الأردن سعد الحياني عن تفاجئه بالقرار الصادر بحقه عن المحكمة العراقية الخاصة، لافتا إلى أن وزارة الخارجية العراقية أبلغته بضرورة التريث إلى حين إجراء اتصالاتها بالجهات المعنية.

وقال في تصريح للجزيرة نت الاثنين إنه فوجئ بقرار المحكمة الجنائية الخاصة في بغداد الذي سمع به من خلال وسائل الإعلام التي تداولت على نطاق واسع ما أعلن بحق السفير ورئيس ديوان الرقابة المالية عبد الباسط تركي.

وأوضح الحياني –الذي لا يزال يمارس عمله في مقر السفارة العراقية في عمان- أن وزارة الخارجية العراقية أبلغته بضرورة التريث لحين إجراء اتصالات رسمية مع رئيس الوزراء نوري المالكي والجهات المعنية بالقرار القضائي لكنه لم يحدد السقف الزمني الذي تحتاجه وزارة الخارجية في بغداد لتوضيح جوانب هذه القضية

.

وقال إنه مستعد للعودة إلى العراق في أي وقت يطلب منه ذلك، وأكد أنه لم يرتكب أي جرم يستدعي إصدار أمر قضائي بحقه، نافيا معرفته بمكان وجود عبد الباسط تركي الذي ورد اسمه في قرار المحكمة العراقية أيضا.

ونفى تلقيه أوامر تطالبه بالتوقف عن أداء مهامه، كما نفى ما تردد عن تحرك عراقي وشيك بتسلم معارضين عراقيين يقيمون في الأردن، أو أن يكون هذا الموضوع قد تم التطرق إليه بين الجانبين في زيارة رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي العراق الأسبوع الماضي.

وكانت المحكمة الجنائية العراقية العليا أصدرت الأحد أمرا بتوقيف كل من رئيس ديوان الرقابة المالية عبد الباسط تركي وسفير العراق لدى الأردن بناء على المادة 12 من قانون المحكمة بتهمة إبادة الجنس البشري.

وذكرت مصادر في السفارة العراقية في عمان أن نائبا في البرلمان العراقي يتهم السفير الحياني بتسهيل سفر أحد الدبلوماسيين عندما كان وكيلا لوزارة الخارجية مع علمه أن هذا الدبلوماسي متورط بجريمة قتل.

المصدر: الجزيرة

قيود على تنقل الأميركيين بالعراق



الأميركيون انسحبوا من المدن العراقية (الفرنسية-أرشيف)



ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن السلطات العراقية تحرص على إبقاء القوات الأميركية بعيداً عن المدن, بل إن من يقوم برد تلك القوات على أعقابها أحياناً هم الجنود العراقيون أنفسهم الذين تدربوا على أيدي الأميركيين.

فبالنسبة لغالبية الجنود الأميركيين في العراق فإن الحرب كما عرفوها توقفت على حين غرة في 30 يونيو/حزيران الماضي, وهو الموعد المحدد لانسحاب القوات الأميركية من المدن العراقية بموجب بنود الاتفاقية الأمنية المبرمة بين الدولتين.

وقد أُغلقت القواعد الأميركية في المناطق الحضرية التي كانت مسارح لمعظم العمليات القتالية طوال السنوات الست الأخيرة, وأُعيد نشر القوات إما في أطراف المدن وإما في أعماق الريف حيث لا يزال مسموح لها العمل بحرية أكبر نسبياً.

لكن في داخل المدن, تفرض الحكومة العراقية قواعد صارمة لإبعاد القوات الأميركية عنها, ما أثار دهشة العديد من القادة العسكريين الأميركيين الذين كانوا يتوقعون أن تستمر القوات المقاتلة في التنقل في المناطق الحضرية لمد يد العون لنظيرتها العراقية.

واقتضى ذلك قدرة كبيرة على التكيف مع الواقع الجديد من قبل القوات الأميركية، التي اعتادت التجوال حيث أرادت منذ الغزو الأميركي للعراق قبل أكثر من ست سنوات.

وهناك تقارير كثيرة تحدثت عن مواجهات وقعت حيث قام جنود عراقيون برد نظرائهم الأميركيين على أعقابهم عند نقاط التفتيش.

ومع ذلك فما زال العراقيون يستنجدون بالقدرات الأميركية في المجالات التي تعوزهم فيها الخبرة والمعدات اللازمة مثل الاستطلاع الجوي وإخلاء الجرحى والمرضى والطب الشرعي.

وما يزال بإمكان الأميركيين من مهندسين وموظفين مدنيين زيارة المشروعات والمسؤولين العراقيين في المدن, لكن بعد الحصول على إذن بذلك من العراقيين.

وما برحت القوافل العسكرية الأميركية تقوم بتزويد الأعداد القليلة المتبقية من القوات داخل المدن -ومعظمهم من المستشارين- بالمؤن.

"
ما زال العراقيون يستنجدون بالقدرات الأميركية في المجالات التي تعوزهم فيها الخبرة والمعدات اللازمة مثل الاستطلاع الجوي وإخلاء الجرحى والمرضى والطب الشرعي
"
ولا يسمح لهؤلاء بالتنقل خارج قواعدهم إلا في ساعات الليل وبإذن من السلطات العراقية لئلا يكونوا بادين للعيان.

ولم يطلب العراقيون مساعدة من القوات الأميركية المقاتلة حتى بعد التفجيرات التي دمرت مباني وزارتي المالية والخارجية في قلب بغداد في 19 أغسطس/آب المنصرم, والتي كشفت عن هفوات خطيرة من جانب قوات الأمن العراقية.

وقال اللواء جون جونسون –نائب قائد عمليات القوات الأميركية- إن عودة القوات المقاتلة إلى المدن من جديد تتطلب قرارا يصدر من جهات عليا.

ويرى مسؤولون عراقيون وأميركيون أن تواجد القوات الأميركية ما كان ليحول دون حدوث تلك التفجيرات, في حين أبدى الجنرال ريموند أوديرنو –قائد القوات الأميركية في العراق- قلقه من أن الاستخبارات الأميركية تدفع الثمن الناجم عن أن القوات لم تعد تعمل في أحياء بغداد.

وبالمقابل فإن ما جنته الولايات المتحدة من ذلك جاء في شكل انخفاض حاد في عدد الضحايا وسط جنودها, حيث لم تسجل سوى سبع حالات في أغسطس/آب, وهي أدنى حصيلة منذ اندلاع الحرب هناك.

المصدر: لوس أنجلوس تايمز

أفغانستان يمكن أن تصبح فيتنام أوباما



الغرب يخوض حربا لا تلوح لها نهاية بأفغانستان (رويترز-أرشيف)

هل تحوّلت أفغانستان إلى فيتنام باراك أوباما؟ من الممكن أن تصبح كذلك لكن ذلك لم يحدث بعد.

ثمة فوارق عديدة بين الحربين في فيتنام وأفغانستان, لكن التاريخ قد يعيد نفسه إذا لم يتسن للرئيس الأميركي إيجاد الوسائل الكفيلة لجعل حكومة كابل تحقق النجاح المأمول في الجانب المدني.

ومن تلك الفوارق أن الحرب في أفغانستان لا تزال تحظى بتأييد قوي من الرأي العام الأميركي. وعلى الرغم من تراجع ذلك التأييد فإن الحماسة لهدفها الأصلي المتمثل في القضاء على تنظيم القاعدة ظلت قوية.

وتختلف حرب أفغانستان عن حرب فيتنام في أن عدد القوات في الحرب الدائرة حالياً أقل, ففي فيتنام عام 1969 تجاوز تعداد الجنود 500 ألف, مات منهم ما يزيد على 58 ألفا طوال فترة الحرب.

أما في أفغانستان فسيبلغ عدد القوات الأميركية هناك 68 ألف جندي في وقت لاحق من العام الحالي. ووصل عدد الذين قُتلوا في العمليات لغاية الأسبوع الماضي 562 جندياً، أي 1% من حصيلة قتلى حرب فيتنام.

وثالث الفوارق بين الحربين يكمن في التقييم الأمين لمجريات الحرب. ففي فيتنام, قدم القادة الأميركيون لشعبهم تحليلاً منمقاً عنها, في حين وصف الأدميرال مايكل مولن –رئيس هيئة الأركان المشتركة- مؤخراً الوضع في أفغانستان بأنه "خطير ومتردٍ".

ولم يعد مولن –الذي بدأ حياته العسكرية ضابطاً في سلاح البحرية بفيتنام- بتحقيق أي نصر سريع في أفغانستان.

وتقول صحيفة لوس أنجلوس تايمز إن الحرب طويلة ومكلفة وغير ناجحة, لكن أوباما وجنرالاته لا تزال لديهم الفرصة لتعديل ذلك الوضع.

غير أن هناك سمة واحدة هامة على الأقل تتشابه فيها أفغانستان وفيتنام وهي أن الحكومة تفتقر إلى الكفاءة وغارقة في الفساد, الأمر الذي قد يقوض جهود الحرب.

وحذر بروس ريدل –الذي أشرف على مراجعة سياسة الحكومة الأميركية في أفغانستان وباكستان- من أن أي انهيار سريع للحكومة الأفغانية على غرار ما حدث لحكومات فيتنام الجنوبية في ستينيات القرن الماضي فإن كل قوات الدنيا سوف لن تجدي نفعاً.

المصدر: لوس أنجلوس تايمز

باكستان تعلن مقتل 33 مسلحا



جنود باكستانيون ينقلون أحد الموقوفين في منطقة خيبر (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت القوات الأمنية الباكستانية مقتل 33 مسلحا في منطقة خيبر، بينما شدد رئيس الوزراء على انتهاج الحكومة إستراتيجية متعددة لاجتثاث ما أسماه بالإرهاب من البلاد.

ففي بيان رسمي صدر الاثنين قالت القوات الأمنية الباكستانية إن وحدات تابعة قامت الأحد بقتل 33 مسلحا في إطار عملياتها في منطقة ممر خيبر الإستراتيجي حيث استهدفت فصائل مسلحة لجأ إليها في الآونة الأخيرة مسلحون فارون من عمليات الجيش الباكستاني في وادي سوات ضد مقاتلي حركة طالبان باكستان.

وقالت مصادر أمنية إن القوات المغيرة دمرت معسكرين للتدريب واعتقلت تسعة مسلحين وحررت رهينتين كانتا محتجزتين لدى إحدى الفصائل المسلحة في المنطقة.

منطقة خيبر
ووفقا لبيانات رسمية سابقة، قتل أكثر من 120 مسلحا الأسبوع الماضي في منطقة خيبر إحدى المناطق القبلية السبع التي تتمتع بحكم شبه ذاتي في باكستان، وذلك في إطار العمليات التي تشنها قوات الأمن ردا على مقتل 22 جنديا من حرس الحدود في تفجير انتحاري.

نازحون ينتظرون نقلهم إلى ديارهم في وادي سوات (الفرنسية)
ورجحت مصادر محلية في المنطقة أن تكون حركة "لشكر إسلام" المحظورة هي المستهدفة في العمليات الجارية بمنطقة خيبر التي تتهمها الحكومة بالوقوف وراء العمليات التي تستهدف قافلات الإمداد والتموين للقوات الأجنبية المارة في الأراضي الباكستانية متوجهة إلى أفغانستان.

في الأثناء أكد مسؤول حكومي محلي في خيبر أن مئات الأسر فرت من منازلها بعد أن خففت القوات الأمنية من قيود حظر التجول الذي كانت تفرضه على المدينة.

وكانت القوات الباكستانية أعلنت السبت الماضي قتل 35 مسلحا في عملية شنتها في منطقة خيبر عندما استهدفت مواقع لجماعة "لشكر إسلام" في ساندابال وغاغرينا بقذائف المدفعية، مشيرة إلى أن القصف أسفر أيضا عن تدمير سبع مركبات ومركز للتدريب في غاغرينا.

إستراتيجية الحكومة
وكان رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني أكد في تصريح له الأحد أن الحكومة تنتهج إستراتيجية متعددة المحاور طويلة الأمد لاجتثاث ما وصفه بالإرهاب من باكستان.

طالبان باكستان ومصير دولة
وجاءت هذه التصريحات أثناء زيارة جيلاني لمستشفى الشفاء في إسلام آباد للوقوف على الحالة الصحية لوزير الشؤون الدينية سعيد كاظمي الذي أصيب بجروح في محاولة اغتياله.

وأضاف جيلاني أن الحكومة -وبعد العملية العسكرية الناجحة في وادي سوات وملكند- تقوم حاليا على إعداد إستراتيجية خروج من المنطقة، لكنه أكد أن الجيش سوف يظل في المنطقة حتى يتحقق الأمن والاستقرار كاملا.

المصدر: وكالات

استقالة مساعد لأوباما



فان جونز استقال من منصبه بصفته مستشارا بيئيا (المصدر ديلي تلغراف)

ذكرت ديلي تلغراف أن فان جونز -مساعد كبير للرئيس باراك أوباما- قد استقال من منصبه بعد أن تبين أنه وقع على عريضة جاء فيها أن إدارة الرئيس السابق جورج بوش ربما تكون قد سمحت بحدوث هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 كذريعة للحرب.
وأشارت الصحيفة إلى أن جونز -ناشط يساري عين كمستشار خاص لشؤون البيئة- يعد نصرا للجمهوريين وعلامة على ضعف متنام بدأ يدب في البيت الأبيض.
وأضافت أن هذا الحدث يعتبر نصرا إعلاميا للمذيع غلين بيك من شبكة فوكس نيوز القريبة من المحافظين، الذي أبرز تاريخ جونز للعلن وكان كثير الاستشهاد بأن وجوده في إدراة أوباما دليل على أن الرئيس يوجه من قبل طاقم من المساعدين المتطرفين.
فقد ورد عنه أنه وقع التماسا قال فيه إن الرئيس بوش "ربما سمح بالفعل عمدا بحدوث هجمات 9/11 كذريعة للحرب".
ومن جانبه أصدر جونز بيانا غاضبا أمس تحدث فيه عن "حملة تشويه أثيمة ضدي" ولام الجمهوريين على "استخدام أكاذيب وتحريفات للتشتيت وإشاعة الفرقة".
وقالت الصحيفة إن البيت الأبيض اختار الساعات الأولى من صباح أمس أثناء عطلة نهاية الأسبوع لإعلان الاستقالة، في إشارة إلى رغبة البيت الأبيض في تناسي ما قد أصبح تشتيتا لمعركة إصلاح الرعاية الصحية.
ويذكر أن ارتباطات جونز بمجموعة تدعى الوقوف معا لتنظيم حركة ثورية (ستورم اختصارا) قادت إلى ادعاءات من اليمين بأنه كان شيوعيا.
وبعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول حضر جونز صلاة مساء كنسية تردد فيها "لوم" الإمبريالية الأميركية على مهاجمة تنظيم القاعدة لنيويورك وواشنطن.
ونوهت الصحيفة إلى أن كثيرا من تلميحات جونز العنصرية السابقة كانت تشكل مساءلة قانونية للرئيس الذي كادت حملته الانتخابية تخرج عن جادة الصواب بسبب الملاحظات الصاخبة التي تفوه بها راعي أبرشيته السابق جيريمايه رايت وكان من وقتها يحاول النأي بنفسه عن تطرف السود.
كذلك اتهم جونز البيض باستخدام التلوث كسلاح ضد السود عندما قال إن "الملوثين وحماة البيئة البيض هم الذين يوجهون السموم إلى مجتمعات الملونين لأنهم ليس لديهم إطار عدالة عرقي".
وعقبت الصحيفة بأن سلسلة الأحداث هذه لفتت الانتباه إلى عدد كبير من القياصرة الذين عينهم أوباما والمنظومة الاعتباطية لفحص المعينين التي سمحت لمثل هذه الشخصية المثيرة للجدل بدخول البيت الأبيض.
المصدر: ديلي تلغراف

بسبب أفغانستان:توتر بين أوروبا وأميركا




أوروبا تدعو لمؤتمر دولي بشأن أفغانستان (رويترز)

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن دعوة قادة الدول الأوروبية الرئيسية (فرنسا وألمانيا وبريطانيا) لعقد مؤتمر دولي بشأن أفغانستان من شأنها أن تزيد التوتر بين إدارة الرئيس باراك أوباما وأكثر حلفائه الأوروبيين أهمية في أفغانستان.

وكانت الدول الأوروبية الثلاث قد دعت الليلة الماضية إلى عقد مؤتمر دولي يهدف إلى نقل المسؤولية الأمنية إلى الحكومة الأفغانية.

وتشير الصحيفة إلى أن تلك الدعوة جاءت بعد أن أسهم تصاعد الخسائر العسكرية والشكوك التي تلف المهمة برمتها في أفغانستان في تعزيز المعارضة الشعبية المتنامية ضد الحرب في أوروبا.

من جانبه قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ميغان ماتسون إن الوزارة لا تملك أي تعليق على الدعوة إلى المؤتمر في الوقت الراهن.

ولفتت نيويورك تايمز إلى أن هذا المؤتمر الدولي المقترح وما يتضمنه من تطلع الحلفاء الرئيسيين إلى بحث سبل جديدة لخفض قواتهم ربما يعقد العلاقات بين الحلفاء أنفسهم.

وتذكر الصحيفة أن استطلاعات الرأي تشير إلى أن ثلثي الألمان يعارضون المهمة العسكرية في أفغانستان، في الوقت الذي تتعرض فيه الحكومة البريطانية لضغوط لتبرير وجود قواتها (9000) هناك.

كما أن حكومة المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل تعرضت لانتقادات من دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) بسبب ما وصف بتقاعسها في المساعدة لإلحاق الهزيمة بالتمرد، وذلك لأن الجنود الألمان مقيدون بتعليمات البرلمان قبل إقدامهم على أي خطوة.

المصدر: نيويورك تايمز

استياء بين أنصار أوباما



مؤيدو أوباما يشعرون بخيبة الأمل من إدارته بسبب نهجها الحالي (رويترز)

كشفت مئات المقابلات واستطلاعات الرأي التي أجرتها صحيفة واشنطن بوست الأميركية في فصل الصيف في ست ولايات أميركية عن وجود إحساس بخيبة الأمل والكآبة في أوساط مؤيدي إدارة الرئيس باراك أوباما.

وتبين من خلال تلك الاستطلاعات أن مشاعر الإحباط جاءت بسبب مسار إدارة أوباما، خاصة بعد الهجمات والانتقادات التي تعرضت لها إدارته على خلفية أجندة إصلاح قطاع الرعاية الصحية.

وأشارت واشنطن بوست إلى أن عددا كبيرا من مؤيدي أوباما قالوا إن نهجه الرامي إلى التقرب من الجمهوريين أملا في إيجاد توافق حزبي على المسائل المثيرة للجدل لا يحقق نجاحا.

كما يقول مؤيدو أوباما إن إستراتيجيته القاضية بالسماح للكونغرس بتقديم تنازلات تبوء بالفشل، ما يعني أن وجود أوباما بشكل أقوى بات ضروريا من أجل الفوز من جديد بزخم سياسي من نقاده.

من جانبه قال الموسيقي كارن ديفيس (42 عاما) من مدينة جيرسي الذي جمع التبرعات لأوباما العام الماضي، "حتى الأسبوع الماضي كان يحاول رمي الكرة إلى الجمهوريين الذين قالوا: سنسقطك".

وأضاف: أنا أفكر الآن أن هذا ليس ما صوت له.

أما آلان غرايسون الديمقراطي من فلوريدا فقد قال إن أوباما ليس بحاجة لمحاربة الأكاذيب وحسب، بل لمحاربة الكذابين".

المصدر: يو بي آي

إيران مستعدة للحوار وتتمسك بالتخصيب



محمود أحمدي نجاد قال إن بلاده لن تتفاوض على "حقوقها الواضحة" (الفرنسية-أرشيف)

جدد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إصرار بلاده على مواصلة تخصيب اليورانيوم وإنتاج الطاقة النووية، لكنه أبدى استعدادا للحوار بشأن برنامجها النووي مع القوى الكبرى في العالم.

وقال نجاد -في أول مؤتمر صحفي يعقده بعد الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 12 يونيو/حزيران الماضي وفاز فيها- إن إيران ستواصل أنشطتها النووية في إطار المواثيق الدولية وبالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واعتبر الرئيس الإيراني أن طهران لن تتفاوض على "حقوقها الواضحة"، وقال "قضيتنا النووية مسألة منتهية من وجهة نظرنا".

مناظرة أوباما
وأكد أن إيران مستعدة للتفاوض والتعاون وإجراء "محادثات شفافة ومنطقية" من أجل "الاستخدام السلمي للطاقة النووية النظيفة".

وأعلن نجاد استعداده لعقد مناظرة عامة ومفتوحة لوسائل الإعلام مع الرئيس الأميركي باراك أوباما عند حضورهما جلسة الجمعية العامة للأمم التي سوف تعقد في وقت لاحق من هذا الشهر.

وأوضح "كما قلت من قبل، فإنني على استعداد لعقد مناظرة مع أوباما فى مقر الأمم المتحدة بشأن جذور المشكلات العالمية الحالية والاستماع للمواقف الأخرى أيضا".

البرنامج النووي الإيراني
مهلة للحوار
وتتهم الدول الغربية إيران بتطوير برنامج نووي سعيا لامتلاك قنبلة نووية، غير أن طهران تنفي ذلك وتؤكد باستمرار أن برنامجها النووي له أهداف سلمية وتسعى من ورائه لتوفير الطاقة.

وكان أوباما قد أعطى إيران مهلة إلى نهاية سبتمبر/أيلول الجاري من أجل الدخول في مفاوضات مع الدول الست المكلفة بمناقشة برنامجها النووي، وهي إضافة إلى ألمانيا، الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

يذكر أن مجلس الأمن فرض باقتراح من الدول الست الكبرى المعنية بالنووي الإيراني ثلاث حزم من العقوبات الاقتصادية على طهران منذ عام 2006، شملت شركات وشخصيات إيرانية.

المصدر: وكالات

شاهد ايضا