728

السبت، 12 سبتمبر 2009

رفض للمحرقة وتأييد لتجربة الأسر



دعوة إلى دمج قضايا الأسرى ومعاناتهم في مناهج التعليم (الجزيرة نت)

عاطف دغلس- نابلس

في الوقت الذي خرجت فيه بعض الأصوات تنادي بتدريس المحرقة اليهودية في مدارس الأونروا في غزة، تقوم صعوبات جمة في وجه إدراج تجربة الأسرى الفلسطينيين ومعاناتهم وقضايا أخرى ضمن مناهج التعليم الفلسطينية. وهو ما حدا بالعديد من المؤسسات التي تعنى بشؤون الأسرى إلى المطالبة بتدريس معاناتهم وقضاياهم المختلفة.

ورغم إقدام وزارة التربية والتعليم الفلسطينية على تدريس تجارب عدة للأسرى في منهاجها الفلسطيني، فإن ذلك لا يعد كافيا، حسبما يرى ناشطون وأسرى فلسطينيون، طالبوا بالمزيد من إقحام التجربة النضالية في مناهج التعليم الفلسطيني

.

يرى فهد أبو الحاج وهو أسير محرر، ومدير مركز أبي جهاد لشؤون الحركة الأسيرة، أن هناك تقصيرا كبيرا في تعليم تجارب الأسرى وقضيتهم في المؤسسات التعليمية الفلسطينية، وخاصة التعليم العالي، مؤكدا أن الاهتمام الذي توليه وزارة التربية والتعليم ليس بكاف.

محاولات طمس
وأكد أبو الحاج في حديثه للجزيرة نت أن المسألة ليست فقط تقصيرا، وإنما هي محاولة لمسح تجربة الأسرى النضالية من الوجود الفلسطيني، مشيرا إلى أن هذا التقصير ليس وليد الصدفة وإنما بدأ منذ وثيقة إعلان المبادئ (أوسلو) حين تم التعاطي مع موضوع الأسرى بشكل عاطفي وترك لما يعرف بحسن النوايا الإسرائيلية، "حيث لم تؤخذ قضيتهم على محمل الجد".

فهد: هناك محاولة لمسح تجربة الأسرى النضالية من الوجود الفلسطيني (الجزيرة نت)
ونوه أبو الحاج إلى أنهم توجهوا إلى العديد من الجامعات الفلسطينية لإقناعها بتدريس مساق حول الحركة الأسيرة منذ عام 1917 إلى الآن، إلا أن الفكرة لم تلق صدى حتى الآن، "رغم إمكاننا توفير كل ما يحتاجه المساق".

ودعا الباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة الطلبة الفلسطينيين إلى السعي لدراسة تاريخ الحركة الأسيرة بمراحلها المختلفة وملفاتها المتشابكة، وتضحياتها المتعددة الأشكال، والاطلاع على حجم الانتهاكات والجرائم التي ترتكب بحقها

.

وناشد فروانة السلك التعليمي إدراج قضية الأسرى ضمن الأنشطة المدرسية المختلفة، وتوجيه الطلبة للبحث عن قضايا الأسرى، وحثهم على المشاركة في الفعاليات والأنشطة الخارجية التي تنظم دعماً للأسرى ومساندة قضاياهم العادلة.

أما علي مناصرة المدير العام لمباحث الإنسانية بوزارة التربية والتعليم فرأى أن قضية الأسرى مهمة جدا، وأن المنهاج تناولها من قبل، وإن لم يكن بالشكل الكامل، لكنه أكد أنها ستوفى حقها.

طرح متنوع
وقال مناصرة للجزيرة نت إن موضوع الأسرى طرح في المنهاج الفلسطيني بأكثر من زاوية منهجية وغير منهجية، ولجميع المراحل التعليمية الأساسية والثانوية، وضمن العديد من المقررات وليس مقررا واحدا

.

فروانة: لا بد من توجيه الطلبة للبحث عن قضايا الأسرى (الجزيرة نت)
وأشار إلى أنهم يهدفون إلى تناول ما يتعلق بالسجون وأدبها وعملية الأسر، "أما فيما يتعلق بعدد الأسرى وما شابه، فهذه متغيرة لا يمكن تضمينها"، وأوضح أن متابعة قضايا الأسرى وتجاربهم تحتاج إلى مساقات.

واستبعد أن يكون المنهاج وحده هو مصدر معرفة الطالب أثناء حياته، واعتبر أنه يقدم جزءا منها، بالإضافة إلى النشاطات غير المنهجية التي تقدم الجزء الآخر، "كما أن الحياة العامة والإعلام يقدمان الجزء الثالث".

وأشار إلى أن الوزارة لا يمكنها أن تضمن الكتاب المقرر معلومات حول كل المسائل كالأسرى والحصار والجدار والاستيطان، منوها بأن النشاطات غير المنهجية بالمدارس تتضمن هذه القضايا، "بما فيها قضية الأسرى التي يتم تناولها من خلال المناسبات الوطنية، والإذاعة المدرسية والنشاطات الصفية كالرسم وغير ذلك".

ونفى مناصرة أن يكون للاحتلال أي دور في تقليص بعض القضايا من المنهاج الفلسطيني أو منعها، مؤكدا أن الاحتلال حاول توقيف العملية التعليمية ولم يفلح.

من جهته أكد وزير الأسرى الفلسطينيين عيسى قراقع أن قضية الأسرى ستكون أحد المواضيع المطروحة على طاولة الحكومة الفلسطينية لاتخاذ قرار باعتماد تجربة المعتقلين الفلسطينيين وجعلها أحد المناهج أو المساقات التي تدرس بشكل إلزامي في الجامعات الفلسطينية

.
المصدر: الجزيرة

عائلة الزيدي غير متأكدة من موعد إطلاقه



عدي الزيدي (الجزيرة نت)
الجزيرة نت-بغداد

أعلن شقيق منتظر الزيدي -الذي ينفذ حكما بالسجن بسبب قذفه الرئيس الأميركي السابق جورج بوش بحذائه أثناء مؤتمر صحفي في بغداد مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي- أن عائلته لم يتم تبليغها حتى الآن من قبل الجهات الرسمية بأطلاق سراح منتظر بعد غد الاثنين.

لكن عدي الزيدي قال -في تصريحات للجزيرة نت- إن نقيب المحامين العراقيين ضياء السعدي -الذي يترأس هيئة الدفاع عن منتظر- أكد للعائلة أن إطلاق منتظر سيكون بعد غد الاثنين وذلك استناداً إلى القوانين العراقية حيث سيكون قد أمضى ثلاثة أرباع محكوميته، ويطلق سراحه لحسن السيرة والسلوك خلال فترة السجن.

وعن استعدادات العائلة لاستقبال ابنها، قال عدي الزيدي إن جهات رسمية أبلغتهم بعدم إقامة أي أجواء احتفالية بهذه المناسبة معللة ذلك بالظروف الأمنية كما أن هذه الجهات طالبته بالتوقيع على تعهد بذلك.

ومع ذلك فإن عائلة منتظر تستعد لاستقباله استقبال الأبطال كما يقول شقيقه عدي الذي أكد أن نحو ستين منهم سيتوجهون صباح الاثنين إلى مطار المثنى الذي يقع بجانب الكرخ من العاصمة العراقية, حيث يعتقل منتظر هناك, وذلك من أجل استقباله، فيما يتوقع أن يتوجه الكثيرون لاستقبال منتظر في حال السماح لهم من قبل الجهات الأمنية .

ويقول عدي الزيدي إنه شخصياً ممنوع من زيارة شقيقه في السجن بسبب تصريحاته التي أشادت بالعمل البطولي الذي قام به منتظر, إلا أن شقيقه الأصغر ضرغام قد تمكن من زيارة منتظر قبل أسبوع, وأبلغه الأخير أنه لم يتم إبلاغه بموعد خروجه من السجن.

لقطة تعرض جورج بوش للقذف بالحذاء وبجواره نوري المالكي (رويترز-أرشيف)
تعذيب نفسي
ويبدو أن منتظر لن يبقى داخل العراق بعد الإفراج عنه, حيث تقول عائلته إنه بحاجة للعلاج في الخارج بعد أن كُسِرتْ يدهُ وأصيب برضوض في ضلوعه، كما أن آثار التعذيب ما زالت موجودة على جسمه، فضلا عن آثار التعذيب النفسي الذي تعرض له طيلة فترة السجن.

وعن احتمال عودة منتظر الزيدي لممارسته عمله الصحفي في العراق, يقول عدي الزيدي إن هذا الأمر يبدو مستحيلاً, لأن العائلة ما زالت تتلقى التهديدات بسبب موقف منتظر من الرئيس الأميركي السابق وقذفه إياه بحذائيه.

وأكد أنه شخصياً يتعرض للشتم والسب في نقاط التفتيش الحكومية عندما يتحرك داخل مدينة بغداد أو خارجها لأنه شقيق منتظر, كما أن السلطات الأمنية في مدينة الموصل اعتقلته وعذبته ليومين لمجرد أنهم علموا أنه شقيق منتظر.

ويضيف عدي أن قوات "الصحوة" في منطقة باب المعظم بجانب الرصافة من بغداد قد اعتقلوا أخيه الأصغر ضرغام من بيته لأنه شقيق منتظر حيث تعرض للتعذيب والإهانة, فضلا عن كسر يده وإصابته برضوض في جسمه.

جدير بالذكر أن رئيس هيئة الدفاع عن منتظر قال في تصريحات صحفية إن الهيئة قد استوفت كافة الإجراءات المطلوبة للإفراج عن الزيدي, مؤكدا أنه لا توجد أية موانع قانونية بعد أن أكمل ثلاثة أرباع مدة محكوميته، واستبعد استمرار احتجازه بعد هذه المدة نظرا لاستيفائه جميع الجوانب القانونية للإفراج.

المصدر: الجزيرة

الهاشمي بقائمة تجديد بدل الحزب الإسلامي



قائمة الهاشمي تضم أكاديميين ومثقفين وشيوخ عشائر (الفرنسية-أرشيف)
أعلن طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي اليوم عن خوضه الانتخابات البرلمانية المقبلة في قائمة مستقلة بعد انسحابه من الحزب الإسلامي.

وأطلق الهاشمي أثناء مؤتمر صحفي في بغداد "قائمة تجديد" التي تضم أكاديميين ومثقفين وشيوخ عشائر.

وقال في حفل إعلان قائمته الانتخابية إنه لم يعد له أي ارتباط بحزب أو جهة سياسية، وإنه اليوم مواطن مستقل يتمتع بخصوصية فكرية وسياسية، وإن علاقته بالحزب الإسلامي أصبحت في ذمة التاريخ.

وكان الهاشمي يشغل منصب الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي والذي اشترك بانتخابات العام 2005 ضمن قائمة جبهة التوافق والتي مثلت آنذاك مشاركة العرب السنة في تلك الانتخابات، والتي تمكنت من الحصول ذلك الوقت على 44 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان البالغة 275 مقعدا.

وسيدخل الهاشمي الانتخابات البرلمانية المقبلة بقائمته الجديدة بمعزل عن جبهة التوافق، مشيرا إلى أن القائمة انطلقت استجابة لحاجة إستراتيجية وطنية تتمثل بإخراج العراق من المأزق التاريخي عندما تبنى نظرية دولة المكونات، في إشارة إلى المحاصة الطائفية.

ولم يخف الهاشمي نيته الدخول في تحالفات مع القوائم والكتل الأخرى وقال "بعد الإعلان عن القائمة نكون (الآن) أمام استحقاق مهم وهو التحالفات.

قانون جديد
من جهة أخرى، وافق مجلس الوزراء على قانون انتخابات مجلس النواب المقترح بعد إجراء التعديلات وأحيل على مجلس النواب للمصادقة عليه.

ويستبعد مشروع القانون الجديد نظام اللائحة المغلقة الذي استخدم في انتخابات عام 2005 وكان يحصر الترشيح بالأحزاب السياسية وهو ما ووجه بانتقادات دولية تدعو لاعتماد اللائحة المفتوحة والمرشحين المستقلين.

ويضم الاقتراح الجديد كذلك زيادة 35 مقعدا في البرلمان مما يرفع عدد المقاعد إلى 310.

المصدر: الجزيرة + رويترز

الأعضاء الخليجيون في البرلمان العربي يعقدون اجتماعاً تنسيقياً


دمشق: عقد الاعضاء الخليجيون في البرلمان العربي الانتقالي الليلة اجتماعا تنسيقيا لبحث مشروع النظام الاساسي للبرلمان العربي الدائم قبل يوم واحد من انعقاد الدورة العادية الاولى للبرلمان العربي الانتقالي في دمشق.

وقال عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في البرلمان النائب علي الدقباسي ان الاعضاء الخليجيين اتفقوا على عدد من النقاط ابرزها ضرورة سرعة اقرار النظام الاساسي للبرلمان العربي الدائم تحقيقا للهدف الذي أنشىء من أجله البرلمان العربي الانتقالي. واضاف ان الاعضاء شددوا على اهمية ان يكون التمثيل متساويا بين الدول بحيث يكون لكل دولة أربعة ممثلين مع مراعاة وجود العنصر النسائي في البرلمان العربي.

وذكر ان المجتمعين اكدوا أهمية تفعيل العمل العربي المشترك وايجاد مؤسسة برلمانية لها حق السؤال واقتراح المشاريع ودراستها بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمؤسسات التابعة لها. واوضح النائب الدقباسي ان اجتماع الغد سيتركز على مناقشة النظام الاساسي للبرلمان العربي الدائم وضرورة الدفع به لاقراره باسرع وقت ممكن. واشار الى ان اجتماع الغد سيشهد ايضا أداء ستة أعضاء جدد اليمين الدستورية من بينهم اثنان من الكويت هما النائبان مبارك الخرينج ومخلد العازمي الذي اعتذر عن عدم الحضور.

العاهل الاردني يزور الكويت الاحد

عمان: اعلن الديوان الملكي الاردني في بيان السبت ان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني سيقوم بزيارة رسمية الى الكويت غدا الاحد، وقال البيان ان الملك عبد الله سيجري خلال زيارته مباحثات مع امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح تتناول "علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين وآفاق تعزيزها في مختلف المجالات"، واضاف البيان ان الزعيمان سيبحثان كذلك في "تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط".

ومن جانب آخر، اكد السفير الكويتي في عمان الشيخ فيصل الحمود المالك لوكالة انباء "بترا" ان "العلاقات الثنائية وسبل مساعدة الشعبين الفلسطيني والعراقي على تجاوز المحن تأتي في مقدمة القضايا التي سيتم بحثها" خلال الزيارة.

واضاف ان "كل القضايا التي تهم الامتين العربية والاسلامية مطروحة على الدوام للتشاور" بين الجانبين.

وتعد الاستثمارات الكويتية من اكبر الاستثمارات العربية والاجنبية في الاردن حيث يزيد حجمها عن ستة مليارات دولار وتتركز في قطاعات الاتصالات والمصارف والشركات القابضة والعقارات والسوق المالية.

السلطات اليمنية تكبد الحوثيين خسائر فادحة

صنعاء: تصاعدت حدة الحرب الطاحنة بين قوات الجيش اليمني وأتباع حركة الحوثي، وتواصل وحدات عسكرية وأمنية تقدمها بنجاح في اتجاه خط حرف سفيان صعدة، وذلك بهدف تأمين الطريق وإزالة الألغام والمتفجرات، وقال مصدر في اللجنة الأمنية العليا "إن قواتنا المسلحة والأمن كبدت العناصر الحوثيون خسائر فادحة في الأرواح والمعدات ودمرت عددا من أوكارها ومواقعها في أكثر من منطقة ومكان.

وأوضح المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بأنه تم خلال الساعات القليلة الماضية التصدي للهجمات التي قامت بها تلك العناصر في الملاحيظ وباقم وصعيد صعدة والجبل الأحمر وفي محور سفيان، ودحرها وتكبيدها خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، كما تم تدمير عدد من المواقع التي تحصنت فيها تلك العناصر، بالإضافة إلى تدمير عدد من المعدات والأسلحة التي كانت بحوزتها، وتم إلقاء القبض على العشرات من تلك العناصر بعد أن تم إجبارها على الاستسلام، حيث يجرى التحقيق معها حالياً لإحالتها إلى القضاء لتنال جزاءها الرادع.

وأوضح المصدر بأن قواتنا المسلحة والأمن قامت وخلال اليومين الماضين وأثناء المواجهة مع تلك العناصر بتدمير عدد من الأهداف والتجمعات لها في مناطق غرابة وآل ربيع والكسارة وسوق الليل والعروس وبني معاذ، وتمت السيطرة على عدد من المواقع والتباب التي كانت تتواجد فيها بعد أن تم تطهيرها من تلك العناصر وإجبارها على الاستسلام أو الفرار.

وتابع المصدر: إن تلك العناصر الإرهابية وبعد تلقيها ضربات موجعة من أبطال القوات المسلحة والأمن، وتأكدها من اقتراب هزيمتها كثفت في الآونة الأخيرة من اعتداءاتها على المواطنين ومنازلهم ومزارعهم واستهداف المدارس والمنشآت الصحية ومراكز الاتصالات ونهبها، بالإضافة إلى زرع الألغام والمتفجرات في الطرقات لإعاقة حركة السير.

وقال: إن اللجنة الأمنية العليا تشيد عاليا بالحماس والتفاعل الوطني الرائع والصادق من أبناء شعبنا في كافة محافظات الجمهورية ووقوفهم إلى جانب إخوانهم المقاتلين من أبناء القوات المسلحة والأمن ومؤازرتهم وهم يؤدون واجبهم الوطني في التصدى الباسل والشجاع لتلك العناصر الإرهابية الإجرامية الباغية، وإخماد فتنة التمرد التي أشعلتها وترسيخ الأمن والاستقرار والسكينة العامة في المجتمع.

ونوه المصدر بقوافل الدعم الشعبي التي يتواصل مددها بلا انقطاع من كافة محافظات الجمهورية من أجل دعم المقاتلين الشجعان من أبناء القوات المسلحة والأمن، ومساندة إخوانهم المواطنين النازحين في المخيمات، وقال: إن هذا الموقف المعهود من أبناء شعبنا اليمني العظيم يبرز بجلاء في أزهى صور التلاحم والتآزر بين أبناء شعبنا اليمني بعضهم البعض ومع الأبطال من منتسبي قواتنا المسلحة والأمن الباسلة سياج الوطن ودرعه الحصين.

الكويت تنفي وجود حالات وفيات جديدة بانفلونزا المكسيك

الكويت: نفت وزارة الصحة الكويتية وجود حالات وفيات جديدة بانفلونزا المكسيك مؤكدة ان عدد حالات الوفاة المسجلة في البلاد حتى الان هو خمس حالات فقط، ودعا الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور قيس الدويري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية عقب انتشار شائعة عن تسجيل حالة وفاة سادسة وسائل الاعلام الى تحري الدقة في نشر ونقل الاخبار التي تثير القلق لدى الناس والتأكد من المصادر الرسمية لافتا الى ان الوزارة تتعامل بكل شفافية ووضوح.

واكد الدويري انتهاج مبدأ الشفافية الكاملة في الاعلان عن الحالات انطلاقا من ايمان الوزارة بحق المجتمع في المعرفة وبدور الاعلام كشريك رئيسي للوزارة في التوعية بالمرض وطرق الوقاية منه.

يذكر ان اجمالي عدد الحالات التي تم تسجيلها في الكويت منذ ابريل الماضي بلغ 2157 معظمها حالات بسيطة شفيت تماما حيث بلغت نسبة الشفاء 99 في المئة في حين توفى خمسة منهم نظرا لاصابتهم بامراض اخرى اضافة الى انفلونزا المكسيك.


ومن ناحية أخرى، اعلنت وزارة تسجيلها 378 اصابة جديدة بانفلونزا المكسيك في البلاد خلال الاسبوع الجاري موضحة ان معظمها اصابات خفيفة لم تتطلب الدخول للمستشفى.

وقال الدويري ان اجمالي عدد الحالات التي تم تسجيلها في البلاد منذ ابريل الماضي بلغ 2157 معظمها حالات بسيطة شفيت تماما.

وطمأن الدويري المواطنين والمقيمين بالقول انه من خلال متابعة الوضع الصحي والمراقبة الوبائية للانفلونزا فان نسبة الشفاء بلغت 99 في المئة من حالات الاصابة المسجلة حتى الآن وان هناك حالات شفيت تماما دون مراجعة المرافق الصحية كما هو الحال في دول العالم المختلفة وان الوضع الصحي لا يدعو للقلق.

وذكر ان الوزارة تتبع توصيات واجراءات منظمة الصحة العالمية ومركز مراقبة الأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية داعيا المواطنين والمقيمين الى الالتزام بالارشادات الوقائية للحد من انتشار العدوى بالمرض.

واكد الدويري ضرورة غسل الأيدي بانتظام وتغطية الأنف والفم عند السعال أو العطس والتزام الراحة واستشارة الطبيب عند الشعور بأعراض الأنفلونزا وتجنب الاختلاط بالآخرين.

كما اكد انتهاج مبدأ الشفافية الكاملة في الاعلان عن الحالات انطلاقا من ايمانها بحق المجتمع في المعرفة وبدور الاعلام كشريك رئيسي للوزارة في التوعية بالمرض وطرق الوقاية منه.

من جانب اخر قال الدكتور الدويري ان الوزارة تقيم حاليا ورش عمل للمدرسين ومديري المدارس وبعض العاملين في وزارة التربية لتدريبهم على مواجهة فيروس اتش 1 ان 1 في المدارس ضمن خطط وزارة الصحة الاحترازية والوقائية.

يذكر انه تم الاتفاق بين وزراتي الصحة والتربية على تجهيز 120 عيادة مدرسية لمواجهة اي طاريء اضافة الى توزيع منشورات توعية على شركات النقل التي تقوم بنقل الطلاب من منازلهم الى المدارس والعكس لتوفير البيئة الصحية في الحافلات.

من هم الكلاب الذين ذكرتهم السفيرة الأميركية في الكويت؟

نقلت وسائل اعلام عربية عن مراسليها في واشنطن ان السفيرة الاميركية في الكويت ديبورا جونز شبهت مجلس الامة بأنه «مجلس قطط وكلاب» في سياق محاضرة القتها في السابع والعشرين من اغسطس الماضي في مؤسسة الشرق الاوسط في واشنطن وخصصتها للكويت وبعض شؤون المنطقة.
وكتبت مجلة «الوطن العربي» في عددها الصادر في 9/9/09 ان السفيرة قالت: «انتخبت 4 نساء كويتيات (الى عضوية مجلس الامة) من خريجي الجامعات الاميركية وعندما يسمونهن في الكويت 4 قطط اقول لهن، وهل بقية اعضاء المجلس من الكلاب؟».
ولدى اتصال «الراي» بالسفارة الاميركية في الكويت لاستيضاح الامر حولها احد المسؤولين فيها الى الموقع الرسمي للسفارة في الكويت «حيث يوجد نص المحاضرة كاملا منعا لأي تأويل».
ومن خلال النص الحرفي للمحاضرة، وبعد ترجمته الى العربية اتضح ان السفيرة قالت بالحرف الواحد: «في واقع الامر، فإننا شهدنا بعض التقدم في ظل مجلس الامة الجديد الذي جرى انتخابه قبل فترة قصيرة كما تعلمون جميعا وذلك لأنه لحسن سمعة او ربما لسوء سمعة هذا المجلس فإنه اصبح يضم 4 نساء جميعهن تلقين تعليمهن في الولايات المتحدة وجميعهن يحملن شهادات دكتوراة من جامعات اميركية وكل واحدة منهن تختلف عن الاخرى كاختلاف الليل والنهار، وغالبا ما اغيظ زملائي الكويتيين لأن بعضهم او ربما كثيرين منهم يشيرون اليهن (أي الى النائبات الاربع في مجلس الامة) بلقب «قطط المجلس» فأرد عليهن قائلة انني لا ادري ما اذا كان ذلك الوصف يعني ان الآخرين يعتبرون «كلاب المجلس»!... (موجة ضحك جماعي بين الصحافيين)... انا شخصيا لا ادري وذلك لأنه اذا لم يكن الامر كذلك فأنا لا اعرف اي شيء آخر يمكن ان يجمع بينهم (اي بين النائبات الاربع وبين بقية النواب الرجال في المجلس) سوى تركيبتهم الكروموسوميو الجينية».
وكانت السفيرة جونز تتحدث عن هذا الموضوع بعد استهلال ذكرته عن الحل غير الدستوري، إذ قالت: «ومنذ ان جئت الى الكويت فإنني اسمع الناس هنا يتحدثون عن الحل غير الدستوري. وكما تعلمون فإنه مهما تحدثت الى اولئك الناس في هذا الامر فإنهم يستمرون في تكرر القول ان الحل غير الدستوري هو امر حتمي. وأعود وأقول مجددا انه بما انني لا اسعى الى اعادة انتخابي هنا فإنني أود القول ان هذا الكلام ينطوي على الكثير من السخف المثير للضحك. وما اعنيه بهذا هو: ما الذي سيستفيده الكويتيون لو انهم حصلوا على حل غير دستوري؟... (الاجابة هي) «لا شيء!». وذلك لأن الدستور الكويتي ينص على ضرورة الموافقة على كل اجراء يتم بأي حال في نهاية المطاف. ولذلك فإن كل ما ستفعلونه (بالحل غير الدستوري) هو مجرد تأجيل الامر المحتوم. وما شهدناه حتى الآن هو عبارة عن عملية مناورة بارعة جدا من جانب القيادة (السياسية الكويتية) وذلك بهدف الالتفاف على بعض المشاكل التي تواجها منذ فترة».

الأمير نايف يترأس إجتماع أمراء المناطق في مكة ويلتقون بالملك

مكة المكرمة

يترأس النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز، الاجتماع الـ 16 لأمراء المناطق الذي يعقد في مكة المكرمة مساء اليوم (السبت). وأفادت وكالة الأنباء السعودية أن أمراء المناطق سيتشرفون بلقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والسلام عليه والاستنارة بتوجيهاته وآرائه السديدة والموفقة.ويحضر الاجتماع نائب وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز، ومساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز.وأوضح وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم، أن الاجتماع يناقش التقرير المرفوع من وكلاء إمارات المناطق المتضمن التوصيات التي تم التوصل إليها بشأن المواضيع المدرجة على جدول أعمال الاجتماع. وأشار الدكتور السالم إلى أن اجتماعات أمراء المناطق تعقد بصفة سنوية، وتعنى بتطوير وتحسين الأداء الإداري والتنموي لمختلف مناطق المملكة، وتوفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين على حد سواء، ورفع المستوى المعيشي، وذلك انطلاقاً من توجيهات خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز، والنائب الثاني، التي تؤكد ضرورة تلبية حاجات الجميع، وتيسير أمورهم وتعزيز عناصر الأمن والأمان والازدهار لربوع هذه البلاد الغالية. من جهة أخرى، هنأ الأمير نايف، جامعة الملك سعود لانضمامها لنادي أفضل 200 جامعة عالمية بتحقيقها المرتبة 197 بين الجامعات العالمية بحسب تصنيف ويبوماتريكس الاسباني العالمي الشهير، وحصولها على المركز الأول على المستوى العربي والإسلامي والشرق الأوسط وأفريقيا. وتمنى في خطاب جوابي لمدير جامعة الملك سعود التوفيق للجامعة ولمنسوبيها كافة نحو تحقيق المزيد من التقدم والنجاح.

من جانبه، أعرب مدير الجامعة الدكتور عبدالله العثمان عن بالغ شكره وتقديره للنائب الثاني لما تلقاه الجامعة من دعم ومساندة من لدن ولاة الأمر، منوهاً بالدور المحوري والمهم للأمير نايف، المتمثل في الدعم غير المحدود لجامعة الملك سعود وبرامجها التطويرية في مرحلتها الجديدة. وأكد اهتمام الأمير نايف ورعايته للعلم والعلماء ودعم مسيرة البحث العلمي من خلال تأسيس عدد من كراسي البحث في الجامعات السعودية وجائزة الأمير نايف للسنة النبوية وعلومها، وكذلك تأسيس العديد من الكراسي والبرامج والأقسام الأكاديمية خارج حدود الوطن.

وقال العثمان إن رعاية الأمير نايف لجامعة الملك سعود لا حدود لها، وتأتي في سياق عنايته ومتابعته الشخصية لجامعات المملكة عموماً، فعلي سبيل المثال أنشأ كرسي بحث نوعي في مجال دراسات الأمن الفكري في جامعة الملك سعود بات برنامجاً متخصصاً في مجال الأمن الفكري، وسينتهي قريباً من وضع استراتيجية وطنية شاملة للأمن الفكري.

ملك البحرين: لن نصادق على أي قانون يخالف الشريعة

أكد عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة أنه لن تتم المصادقة على أي من القوانين التي تخالف الشريعة الإسلامية.وقال في مأدبة إفطار أقامها مساء أمس في قصر الروضة، بحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة وعدد من كبار أفراد العائلة المالكة وكبار المسؤولين في البلاد ''بهذه المناسبة أود فقط أن أكرر أنه لن أوقع على أي من القوانين التي قد تخالف شريعتنا السمحة، وهذا أكدناه ونؤكده لكم اليوم''.وأضاف«أنا أقول هذا ليقيني أن مجلسنا الوطني الكريم لن يرفع لنا شيئا مخالفاً لشريعتنا السمحة فكلهم رجال مهتمون بالمحافظة على ديننا وقيمنا وتقاليدنا وكذلك الحياة المعاصرة''.
وتابع ''ونحن نسعد بالأيام والليالي المباركة من هذا الشهر الفضيل الذي نعيش عشره الأواخر، أهنئكم جميعا ببلوغكم موسم الخير في رمضان، متضرعا إلى المولى عز وجل أن يتم علينا نعمة صيامه وقيامه، وان يعيده علينا أعواما عديدة، وأزمنة مديدة بالأمن والسلام والصحة والعافية، شاكرين لقاضي القضاة بالمملكة الأردنية الهاشمية الشيخ احمد هليل على إسهامه المبرور معنا في هذه الأمسية المباركة ومقدرين له فكره المستنير في شؤون الدين الحنيف''.
وقال ''لا يخفى عليكم أن رمضان هو شهر الوحدة والاتحاد وتآلف القلوب، وهذه الوحدة تظهر جلية في وحدة العبادات. فالأمة كلها تصوم شهرا واحدا في وقت واحد، وعلى صفة وهيئة ومتابعة واحدة، إنها أمة تصوم وتصلي، وتتلو القرآن،وتكثر الذكر والدعاء، وتجتهد في الابتهال، وتتواصل في التضرع، فهي أمة واحدة يقول عنها الله تعالى في كتابه الكريم: (وان هذه أمتكم أمة واحدة)''.
وسأل المولى أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال في هذا الشهر الكريم، وأن يوفقنا وإياكم لخدمة ديننا ووطننا، وأن يؤلف بين قلوبنا، وان يحفظ مملكتنا، ويديم علينا نعمة الأمن والأمان والسلام.
ثم ألقى قاضي قضاة المملكة الأردنية الهاشمية الشيخ أحمد هليل محاضرة بعنوان (عالمية الإسلام ووسطيته وسماحته)، استهلها بتقديم الشكر والتقدير والعرفان إلى عاهل البلاد على دعوته لإلقاء هذه المحاضرة الدينية.
وتطرق هليل إلى بيان المقصود من مفهوم العالمية والوسطية والسماحة. وقال إن ''الحديث عن معاني العالمية في الإسلام هي عالمية الخطاب وعالمية المنهج وعالمية السلوك وعالمية العنصر البشري''.
وأشار إلى أن ''الخطاب الإسلامي كان عالمي التعبير''، موضحاً أن هذا المنهج ''عالمي المبادئ والقيم يدعو إلى الخير وينبذ الشر ويقيم العدل ويأبى الظلم ويحقق الأمن ويرفض العدوان ولا يقر التطرف والإرهاب والعنف. فهو منهج عالمي تتجلى فيه كل معاني الوسطية والاعتدال والتوازن والحكمة، ومنهج عالمي تتجلى فيه كل معاني السماحة والرحمة والإنسانية''.
وقال إن ''عالمية العنصر البشري ومكونات المجتمع الإسلامي من مختلف الأصول والمنابت، ولاؤهم لله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وانتماؤهم للوطن والسمع والطاعة لولي الأمر ولو كان عبدا حبشيا، وهم جميعا مسؤولون عن أمن المجتمع واستقراره بعيدا عن العصبية أو الطائفية أو الإقليمية فهم كالجسد الواحد ويسعون إلى تحقيق التضامن والتكافل والتعاون لصلاح الفرد والجماعة مثلهم في ذلك مثل أصحاب السفينة''. وأضاف ''لقد رأينا كيف عاش الجميع في بوتقة الإيمان والإحسان والانتماء والولاء، فرست سفينتهم على بر الأمان والاطمئنان ربهم واحد ونبيهم واحد وكتابهم واحد وقبلتهم واحده تتجلى عظمة المشاعر في ظلال عظمة الشعائر يحققون كلمة التوحيد مثلما يحققون توحيد الكلمة''. ثم أدى عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة والحضور صلاة المغرب جماعة.

خالد الفيصل: جائزة مكة تحل مشكلات التطوير

أكد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أن فروع جائزة مكة للتميز تنسجم مع طبيعة الأوضاع في منطقة مكة، والتي تواجه تحديات كبيرة في مجال تطوير الخدمات والتنمية الشاملة للحد من الهجرة إلى المدن الكبرى، لافتاً إلى أن التميز العلمي وتوطين التكنولوجيا هي أسرع الوسائط للحاق بركب العالم الأول، وذلك من خلال الاستفادة من البحوث والمشاريع المقدمة للجائزة في حل كثير من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والبيئية، مثل ظواهر التخلف والعشوائيات والبطالة وتلوث البيئة وغيرها.وأعلن أمير مكة فتح باب الترشيح لجائزة مكة للتميز في عامها الثاني، والتي تنظمها وتشرف عليها لجنة الشؤون الثقافية بمجلس منطقة مكة المكرمة، لافتاً إلى أن آخر موعد لقبول ملفات الترشيح سيكون 15 من ذي القعدة الموافق للثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

وأشار إلى أن الترشيح للجائزة سيتم من خلال مجلس منطقة مكة المكرمة و الجهات المشاركة في اللجنة الثقافية في مجلس المنطقة، والمؤسسات العلمية والخدمية، ومراكز الأبحاث في منطقة مكة المكرمة وفقاً لمعايير تحقيق رؤية ورسالة وأهداف اللجنة الثقافية في مجلس المنطقة وتوافر عنصري الأصالة والابتكار.

وقال «إن الجائزة تحقق التميز في جميع الأعمال التي تقدم للمنافسة. وتعمل على تشجيع العمل المميز والجهد البارز ذي الصفة الفردية أو الجماعية، وتأصل ا لمبادئ الإسلامية في آداب المهن وإتقان العمل، وإظهار الإبداع الحضاري لإنسان المنطقة. إلى جانب الارتقاء بمستوى الأداء والجودة. إضافةً إلى أنها تشجع توظيف التقنيات الحديثة في التطوير، وتنمية وتطوير الموارد البشرية بالمنطقة.

وأكد أمير مكة أن آخر موعد لقبول الترشيحات هو يوم الإثنين 15/11/1430هـ الموافق 30/10/2009م. متطلعاً لما يرد من ترشيحات أن تكون مميزة بإذن الله لنيل الجائزة هذا العام، والتي يعد الفوز بها وسام شرف لكل من يتحقق له ذلك، خصوصاً أنها تحمل اسم أحب البقاع إلى الله وتهدف لخدمة هذه البقعة وسكانها وزوارها

تأجيل الدراسة ليس خياراً مطروحاً في وزارة التربية السعودية

أكد ال "الرياض" عصام بن عبدالله الخميس مشرف عام النشاط الطلابي في وزارة التربية والتعليم بأن الوزارة أصدرت تعميماً عاجلاً لجميع الإدارات التعليمية بمنع الرحلات الطلابية الرمضانية إلى المشاعر المقدسة مكة المكرمة والمدينة المنورة خوفاً من تعرض الطلاب لمخاطر العدوى من مرض إنفلونزا الخنازير ويستمر قرار المنع في الفترة الحالية إلى أن يزول خطر هذا الوباء. مبيناً بأن منع الدراسة أو تأجيلها بسبب إنتشار انفلونزا الخنازير لم يكن خياراً مطروحاً، وهناك اجتماعات متواصلة بين وزارة التربية والتعليم والصحة بهذا الشأن.

الجدير بالذكر أن الأندية والبرامج الرمضانية في المملكة قد رتبت رحلات طلابية رمضانية في شهر رمضان المبارك لكن الوزارة منعتها حفاظاً على سلامة الطلاب.

الخارجية البحرينية تنفي طلب استضافة قيادات بعثية في سوريا

نفت وزارة الخارجية بشكل قاطع صحة الخبر الذي نشرته بعض الصحف، ونسبت فيه إلى أن البحرين تقدمت باقتراح لاستضافة القيادات البعثية العراقية الموجودة في سوريا لحل الأزمة بين سوريا والعراق على خلفية تفجيرات (الأربعاء الدامي) في بغداد.
وأكدت الوزارة في بيان لها أن ما نشر عارٍ تماماً عن الصحة، وأنها معلومات لا أساس لها.

الأجهزة الحكومية تستنفر لرعاية زوار بيت الله خلال العشر الأواخر

مكة المكرمة، تقرير- جمعان الكناني

تتهيأ العاصمة المقدسة لاستقبال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي من المتوقع أن تشهد ذروة التوافد على بيت الله الحرام من الزوار والمعتمرين والمواطنين والمقيمين، وجندت جميع الأجهزة المعنية بخدمة الزوار والمعتمرين كل طاقاتها لخدمة وفود الرحمن. وبدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في تنفيذ خطتها داخل المسجد الحرام وساحاته انطلاقا من توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وزير الداخلية حفظهم الله، وبإشراف من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية.

وأوضح نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام د. محمد الخزيم أن الخطة تحرص على بث السكينة والهدوء والطمأنينة داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة به، وتوفير جميع الخدمات اللازمة وتهيئة المرافق والتأكد من جاهزيتها، والارتقاء بمستوى الخدمات، والإسهام في تثقيف الزوار وتوعيتهم.

وأفاد د. الخزيم أن القوى العاملة التي تنفذ خطة الرئاسة لموسم شهر رمضان المبارك تبلغ (1756) موظفاً وموظفة، كما تمت الاستعانة بعدد من الموقتين يصل عددهم إلى (1526)، وقال ان عدد العمالة المكلفة بالنظافة والصيانة والتشغيل يبلغ أكثر من ألفي (2500) عامل وعاملة، ويستمر العمل طوال الأربع والعشرين ساعة لتنفيذ الخطة على الوجه الأكمل.

وقال إن أبرز الأعمال التي سيتم تنفيذها خلال موسم شهر رمضان المبارك تتمثل في زيادة عدد الأئمة الذين يفتون للزوار والمعتمرين، وتنظيم توزيع سفر الإفطار داخل المسجد الحرام وساحاته، ومنع دخول الأطعمة والأشربة ونحوها داخل المسجد الحرام إلا ما يسمح به وفق التعليمات، والمشاركة في منع جلوس الزوار والمعتمرين في الممرات وتوزيعهم داخل المسجد الحرام، وزيادة أعداد عمال النظافة.

الشؤون الصحية

وأوضحت مديرية الشؤون الصحية بمكة المكرمة إلى أنه تم تزويد المراكز الصحية المنتشرة بالحرم المكي الشريف بكل ماتحتاجه من المستلزمات والكوادر الطبية لتقديم خدماتها الإسعافية الأولية وعلاج معظم الحالات التي تصلها، وأما الحالات التي تحتاج لاستكمال العلاج، مثل جلطات القلب أو جلطات المخ أو الكسور، فيتم تحويلها لمستشفى أجياد العام ومن ثم للمستشفيات الأخرى حسب الحاجة.

كما تم دعم مستشفى أجياد العام ومراكز الحرم بعدد من الكشافة، كما تم التنسيق مع وزارة الحج لإلزام شركات ومؤسسات العمرة بوضع أسورة معصم على أيدي المعتمرين، توضح جنسية كل منهم واسم الشركة القادم عن طريقها، لكي يسهل الاستدلال عليهم وعلى مواقعهم في حالة تعرضهم لأي حادث طارئ لا سمح الله.

قوات أمن الحرم

جندت قوات أمن الحرم كل طاقاتها لخدمة الزوار والمعتمرين، والمحافظة على أمنهم ومساعدتهم وإرشادهم فيما يحتاجون إليه، وتنظيم دخول وخروج الزوار من والى المسجد الحرام، ومنع الجلوس في الممرات المؤدية إلى صحن المطاف، ومكافحة الظواهر السلبية التي قد تحدث من بعض ضعفاء النفوس الذين يستغلون هذه المناسبة للقيام بالنشل وغيره، وكذلك المحافظة على الأطفال التائهين حتى يتم تسليمهم لذويهم، والمحافظة على المفقودات داخل المسجد الحرام أو ساحاته حتى يتم تسليمها لأصحابها، وكذلك المشاركة في تنظيم عملية الطواف والسعي.

الدفاع المدني

أوضح مديرعام الدفاع المدني بالمملكة الفريق سعد بن عبدالله التويجري أنه قد تم دعم العاصمة المقدسة ب(4200) ضابط وفرد، و(325) آلية، كما تم استحداث (82) فرقة إطفاء وإنقاذ داخل المنطقة المركزية والأحياء المجاورة، و(60) فرقة إطفاء وإنقاذ مساندة إذا تطلب الأمر ذلك.

وعن قوات الدفاع المدني المشاركة داخل الحرم المكي الشريف قال: نشارك بعشر فرق طبية خاصة بطب الطوارئ، نساهم بها مع زملائنا في الجهات المعنية بوزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر في تقديم الإسعافات الأولية داخل الحرم وفي الساحات، ومن ثم نقلها إلى أقرب مركز صحي أو مستشفى وفق ما تتطلبه كل حالة.

وأضاف أن هناك فرقا لرصد الملوثات والغازات في المنطقة المركزية والانفاق، وقال إنه قد تم مناقشة خطط الإخلاء والإيواء المعدة مسبقاً وفق افتراضات الأخطار المحتملة التي احتوتها الخطة، للتعامل معها في حالات الطوارئ لا قدر الله، مبيناً انه انطلاقاً من حرص المديرية العامة للدفاع المدني على تنظيم الخطة بالشكل الصحيح فقد تم تقسيم منطقة الحرم إلى 9 مناطق هي (باب الملك عبد العزيز من الداخل، وباب الصفا، وباب السلام، وباب المروة، وباب الفتح، وباب العمرة، وباب الملك فهد، ومنطقة المطاف داخل حجر إسماعيل، والدور الثاني بالمسعى)، لافتاً إلى دعم الساحات في أوقات الذروة و الجمع و صلاة التراويح و القيام.

المرور والشرطة

من جانبها زادت إدارة مرور العاصمة المقدسة من عدد افرادها الذين ينفذون خطة السير المعدة للعشر الاواخر، وتم توزيع الضباط والأفراد المشاركين في هذه المهمة على جميع مناطق مكة المكرمة، وبالذات المنطقة المحيطة بالحرم المكي الشريف.

كما تقوم شرطة العاصمة المقدسة بالمحافظة على الحالة الأمنية داخل حدودها، حيث تم دعمها بقوة مساندة من الأمن العام من خارج المنطقة، وستركز الدوريات جهودها في المنطقة المركزية.

من جهته أكد الشيخ أحمد بن قاسم الغامدي مدير عام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة بأنه تمت زيادة عدد العاملين وتكثيف دوريات الهيئة، وذلك بالتعاون مع هيئة شؤون الحرم المكي الشريف.

وأضاف الغامدي بأن الدوريات تتكثف من بعد العشاء حتى الفجر، كما تم تكثيف الدوريات بالأسواق التجارية والأماكن العامة، كما تقوم دوريات الهيئة بتوعية المواطنين والزوار والمقيمين.

قطر تعرض وساطتها وبان يعرب عن أسفه

باريس, نيويورك - ا ف ب, كونا: أعربت قطر, أمس, عن استعدادها لمساعدة اللبنانيين في تشكيل حكومة وحدة وطنية, وذلك بعد اعتذار رئيس الحكومة المكلف سعد الدين الحريري عن تشكيل حكومة جديدة.وقال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في ختام محادثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي "نأمل ان يتوصل اللبنانيون الى حل ولكننا مستعدون لمساعدتهم في هذا المجال في حال كان الامر ضروريا".واضاف "نتوقع ان تؤدي المشاورات الجارية حاليا الى نتيجة ايجابية مع المعارضة وان تسفر عن اتفاق", مضيفا "في لبنان, كل الامور يجب ان تتم من خلال تسوية".
واستضافت الدوحة في مايو 2008 المؤتمر الذي أدى الى انهاء ازمة سياسية استمرت أشهراً في لبنان, حيث اتفق المتخاصمون على انتخاب رئيس توافقي وتشكيل حكومة وحدة وطنية.
في سياق متصل, اعرب السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون, مساء امس, عن اسفه لعدم امكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان.
وقالت المتحدثة باسمه ماري أوكابي "ثبت انه من المستحيل تشكيل حكومة جديدة في لبنان في الوقت الراهن", مضيفة ان "بان يأمل في أن تتكلل المشاورات التي سيعقدها الرئيس اللبناني ميشال سليمان مع جميع الأطراف بالنجاح وبأن يواصل اللبنانيون العمل نحو تحقيق الهدف المتمثل في تشكيل حكومة وحدة وطنية".

قطر تمتنع عن فتح المواقع البحرية للصيادين البحرينيين

حسين السلم:
أكد مصدر مطلع لـ «الوقت» أنه ” بعد اجتماعات عدة بين كبار المسؤولين في قطر والبحرين، لتحديد بعض المناطق البحرية السيادية لدولة قطر لإبحار الصياديين البحريين فيها، لم تتوصل هذه الجهات إلى اتفاق بهذا الخصوص”، لافتاً إلى أنه “من الصعب فتح هذه المواقع الحدودية”.وأوضح المصدر أن”الجانب القطري أشار إلى أنه من بين هذه الأسباب مسألة ختم الدخول رسميا إلى قطر وموضوع تهريب المخدرات، إضافة إلى التخوف من زيادة أعداد الصيادين داخل الحدود القطرية”.
وأضاف المصدر أن” الجانب البحريني أكد لنظيره القطري أنه سيتم وضع شروط مشددة بأن تحصر تصريحات الدخول للمياه الإقليمية القطرية للنوخذة البحريني فقط وتحديد مواقع معينة للصيد لا يمكن تجاوزها”، مؤكدا أن الجانب القطري امتنع عن التجاوب مع طلبات الجانب البحريني.
وكانت مطالبات من قبل الصيادين البحرينيين بعقد اتفاقيات بين البحرين وقطر يقضي بالسماح لهم بالصيد في المناطق البحرية القطرية.

إنجاز طبي :طبيب سعودي يستأصل قولون فرنسية دون جراحة

تمكن الجراح في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض الباحث والمحاضر في معهد أبحاث السرطان في جامعة لويس باستور في مدينة ستراسبورغ الفرنسية الدكتور فهد بن عايض العبيدي، من تحقيق إنجاز طبي غير مسبوق في فرنسا، يتمثل في استئصال قولون سيدة فرنسية مصابة بالسرطان، من دون اللجوء إلى أي فتحات جراحية، وذلك باستخدام تقنية تعتمد على مناظير الجهاز الهضمي تتيح الوصول إلى تجويف البطن من دون الحاجة إلى إجراء أي فتحات جراحية بجدار البطن. وأوضح الدكتور العبيدي أن المريضة (48 عاماً) كانت تعاني من سرطان القولون، مشيراً إلى أن التقنية الجديدة تمثل استثماراً لتطور تقنيات جراحة المناظير وتوظيفها من دون الحاجة إلى إجراء أي فتحات بمنطقة البطن.

ولفت إلى أن الطريقة البديلة التي استخدمها عوضاً عن فتحات البطن، تمثلت في استغلال إحدى فتحات الجسم الطبيعية مثل الفم أو المهبل أو فتحة الشرج للوصول إلى تجويف البطن، ومن ثم إلى العضو المراد التعامل معه جراحياً وإخراج هذا العضو المستأصل بالطريقة نفسها.

ونوّه العبيدي إلى أن هذه التقنية تجنّب المريض كثيراً من المشكلات المرتبطة بالجراحة في جدار البطن، مثل آلام ما بعد الجراحة أو التهابات الجروح أو الفتق الجراحي أو التصاق الأمعاء بجدار البطن، إضافة إلى الناحية التجميلية «التي لا يمكن إغفالها، لا سيما لدى السيدات».

وعن رؤيته لمستقبل هذا النوع من الجراحات، أشار إلى وجود عدد من الصعوبات التي لا تزال تواجه انتشار هذه التقنية «منها عدم توافر الأدوات الجراحية اللازمة... وهو ما دفعنا إلى استخدام أدوات مناظير الجهاز الهضمي التقليدية مع تحوير أسلوب استخدامها، إضافة إلى تواصلنا مع إحدى الشركات الألمانية الرائدة في صناعة الأدوات الجراحية لتصنيع أدوات مخصصة لهذا النوع من الجراحات».

جراحة فصل نادرة لتوأم طفيلي سعودي

نجح فريق طبي جراحي في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض أمس في اجراء جراحة نادرة جداً لتوأم طفيلي سعودي.وقال وزير الصحة رئيس فريق جراحات فصل التوائم السيامية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة في تصريحات صحافية عقب إجراء الجراحة ان الحالة كانت لتوأم طفيلي عمرة 3 اسابيع ملتصق بجدار الصدر، ويتضمن الجزء الطفيلي طرفاً سفلياً غير مكتمل وطرفاً علوياً غير مكتمل وجزءاً من عظام الحوض.وأضاف: «الالتصاق غير عميق، وتقرر إجراء الجراحة أمس، واستغرقت ساعتين، وتم استئصال الجلد غير الطبيعي والأعضاء الطفيلية، وإعادة تغطية العضلات والجلد، مشيراً إلى أنه تم رفع أجهزة التخدير والتنفس الاصطناعي بعد الجراحة مباشرة، ويحتاج لدخوله غرفة العلاج المركز يوماً واحداً وبعدها لجناح الاطفال لمدة 3 ايام ثم يغادر للمنزل.

وذكر الربيعة أن خبرة الفريق الطبي ارتفعت بالنسبة للتوائم السيامية بهذه الحالة التي تعتبر الخامسة والعشرين، من بينها 4 توائم طفيلية، لافتاً إلى أن جميع الحالات للتوائم شملت التصاقات مختلفة، إذ غطّت الرأس والصدر والحوض والبطن.

من جانبه، أوضح المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية للحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي أن التوأم أجريت له الفحوصات كاملة منذ خمسة ايام في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض وروجعت الاربعاء الماضي، معبراً عن سعادته لنجاح هذه الجراحة التي تأتي في سياق النجاحات المتلاحقة لجراحات التوائم السيامية.

بدورهما، شكر والد ووالدة التوأم الطفيلي خادم الحرمين الشريفين للفتة الأبوية الحانية، وقالا: «نقدم عظيم شكرنا وتقديرنا لجميع أعضاء الفريق الطبي والجراحي وعلى رأسهم الدكتور عبدالله الربيعة».


القبض على سعوديتين تبتزان الشباب بـ المسيار

ستحدثت فتاتان سعوديتان وسيلة مبتكرة للحصول على الأموال وذلك بعرض أنفسهن على الشباب طالبات الزواج المسيار وبعد أن تتم الزيجة تبدأ العروس مباشرة فى ابتزاز زوجها مهددة بفضحه أمام زوجته وأبنائه طالبة مبالغ مالية كبيرة جراء صمتها. وكان عدد من الشباب قد تقدموا بشكوى رسمية الى شرطة جدة اثر تعرضهم الى ما وصفوه بالاحتيال والابتزاز من فتاتين سعوديتين وذلك بعد ان اتفقوا معهن على زواج المسيار. وتعود التفاصيل بعدما عمدت الفتاتان «في العقد الرابع من أعمارهن» على عرض نفسيهما للزواج العرفي او زواج المسيار وبعد ان يقوم الشخض الراغب في الزواج بهذه الطريقة بالاتصال بهن يتم الاتفاق على مهر محدد يتم دفع جزء منه في المرحلة الاولى على ان يتم دفع بقية المبلغ مباشرة بعد اتمام مراسم الزواج وهو ما حدا بالفتاتين الاتفاق مع اكثر من شخص بهذه الطريقة الاحتيالية الجديدة وعندما يقع الزوج الضحية في براثن هاتين الفتاتين فإنهما تقومان بابتزازه مباشرة على تكملة المبلغ أو «فضحه أمام زوجته وابنائه وأقاربه وذلك بالاعلان عن زواجه بإحداهن بطريقة المسيار او بالزواج العرفي»، وبحسب المعلومات التي توافرت للجهات الأمنية التي باشرت القضية بشرطة جدة فإن الفتاتين درجتا على ابتزاز ضحاياهن بهذه الطريقة وأوقعن العديد من الضحايا من المتزوجين الذين وقعوا ضحايا لابتزاز الفتاتين حيث قام عدد منهم بإبلاغ شرطة جدة بالقضية حيث قامت الاخيرة بالقبض على الفتاتين بعد الاستدلال على مكان تواجدهما وأوصافهما من الضحايا وإحالتهم الى التحقيق.. وقال العقيد مسفر الجعيد المتحدث الرسمي لشرطة جدة إن الفتاتين تخضعان حاليًا للتحقيق.

العودة يطالب مجلس القضاء بتخفيف العقوبات القصوى للأطفال

ناشد المشرف العام على مؤسسة "الإسلام اليوم" الدكتور سليمان بن فهد العودة مجلس القضاء الأعلى بتخفيف العقوبات القصوى على من هم في سن الأطفال، وذلك ضمن ما يسمى بـ"تدوين الفقه" وتدوين الأحكام الشرعية.وقال الدكتور العودة لـ"الوطن" إن "كثيرا من الفقهاء المتقدمين يعتبرون أن بلوغ سن الرشد بثماني عشرة سنة، وإن كان التكليف الشرعي يقع قبل ذلك، ومن هنا فإن كثيراً من الدساتير المعاصرة ترى أن الطفولة تمتد إلى 18 سنة، ولذلك يمكن في مسألة تدوين أو تقنين الأحكام الشرعية أن يراعى ما دون الثامنة عشرة بعدم إيقاع تنفيذ حكم القتل عليهم إلا ضمن ضوابط شديدة جدا".
وأوضح الدكتور العودة في برنامج "حجر الزاوية" والذي أذيع على فضائية MBC أول من أمس أن سن الطفولة في التقسيمات المعاصرة تمتد إلى 18 سنة، ولكن في الشريعة فإن الأمر مقترن بالبلوغ، حيث تنتهي الطفولة بالبلوغ، وبعضهم يقيدها بـ 15 سنة، وفي القرآن الكريم يقول سبحانه وتعالى "أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء".
وأشار إلى أن "في الفقه الإسلامي وأقوال الفقهاء ـ وهو ما أميل إليه ـ فإن فترة الطفولة تحتمل أن تمتد فيما يتعلق بالعقاب، وخاصة إذا كان العقاب عقابا شديدا من العقوبات المغلظة كعقوبة القتل مثلا، وأن يراعى هذا كوجه من أوجه التخفيف إلى سن الـ 18، كما أن أقوال الحنفية وبعض المالكية وغيرهم فيما يسمى بسن الرشد أنها تصل إلى 18 عاما (فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم) ونقل هذا في عطاء وجمع من السلف.
وقال الدكتور العودة إن إحصاءات وزارة الشؤون الاجتماعية بالمملكة كشف مؤخرا عن إيداع 126 طفلا في دور الملاحظة الاجتماعية لارتكابهم جرائم قتل، وتصدرت دار الملاحظة الاجتماعية في مدينة جدة بمنطقة مكة المكرمة مناطق المملكة بتسجيلها أعلى نسبة إيداع لأطفال ارتكبوا جرائم قتل، حيث بلغ عددهم 39 طفلا، يليها مدينة الدمام بـ 26 طفلا، ثم الرياض بـ 19 طفلا.
وتختص دور الملاحظة الاجتماعية برعاية الأحداث الذين يرتكبون أفعالا يعاقب عليها الشرع، ولكن نظرا لحداثة سنهم ينظر إليهم كأحداث ارتكبوا جنحا تحت ظروف بيئية أو اجتماعية أو نفسية، ويحتاجون إلى التقويم والعلاج، ويظل الحدث بالدار المدة التي يقررها القاضي والتي يراها كافية لإصلاحه على ضوء ما يسفر عنه البحث الاجتماعي من نتائج، وتكثيف الجهود خلال مدة بقاء الحدث بالدار.
وعادة المحكوم عليهم من الأطفال بحد القصاص لارتكابهم جرائم قتل وذلك بعد استيفاء الشروط الشرعية على الطفل يمكثون في الدار حتى 18 عاما، وهي السن المحددة لتنفيذ الحد على القاتل إن كان حدثا ذكرا. أما الأنثى فيتم إيداعها في مؤسسة الفتيات حتى 21 عاما، وأحيانا 25 عاما إن كانت لن ترشد بعد، وبعدها يتم تنفيذ حد القصاص، ويجلس المحكوم فترة ينتظر فيها حكم الإعدام.
وحذر الدكتور العودة من الإفراط في الترفيه. حيث يظل الطفل جالسا على ماكينات الألعاب سواء في البيت أو خارجه، فهذا ينشر الإدمان عند الطفل ويسبب السمنة والأمراض ويصيبه بالكسل، ويسبب له التخلف والضعف الدراسي. كما يجعله بعيدا عن الواقع وعن معايشته.
وتعقيبا على مداخلة تقول إن بعض الأسر تلزم الطفل بأن يكون مصدر دخل لها لكن عن طريق التسول قال الدكتور العودة إن قضية أطفال الشوارع من أخطر القضايا حيث يوجد أكثر من 600 مليون طفل في العالم يعانون من الفقر المدقع أو تحت خط الفقر، وفي العالم العربي أكثر من 12 مليون طفل متشرد من أطفال الشوارع، مشيرا إلى أن التسول يقضي على إنسانية الإنسان وعلى مروءته، ويعرضه للابتزاز ويعوده على الاتكاء على الآخرين.
وأضاف أن هؤلاء الأطفال يكونون غالبا في سن صغيرة ينتمون إلى أسر مفككة أو مشردة أو لا مبالية أو أسرة قاسية على الأطفال أو أسرة كبيرة والبيت ضيق، ولذلك يضطرون إلى العمل. حيث لا يوجد نظام أو قانون في الغالب يحفظ حقوق هؤلاء الصغار، ولذلك يتعرضون للابتزاز وللاعتداء الجنسي. كما أنهم في حالات كثيرة تؤخذ حقوقهم، ويتعودون على ألوان المخدرات أو غيرها بسبب هذا الوضع المأساوي.
وفي سؤال عن الحديث عن فعالية الأسرة وأهمية أن يشتمل على العنف الأسري خاصة أن الملتقى الأول للعنف الأسري سيقام في المملكة في 16 شوال في جدة، أوضح أن فعالية الأسرة هي حضانة الطفل وهي أمانة، ولكن الطفل يجد العدوانية من داخل البيت، ويصل العنف إلى حالات القتل.
ودعا الدكتور العودة إلى إنشاء مدارس عصرية لأطفال المسلمين في الغرب تمزج بين المعرفة الشرعية والمعرفة الحياتية، وقال إن أطفال المسلمين في أوروبا ضائعون بين المدارس الإسلامية التي تقدم لهم معرفة شرعية، لكنها قليلة، وأيضا ربما لا تقدم لهم المعرفة الحياتية، أو المدارس الرسمية التي تقدم لهم المعرفة الحياتية بعيدا عن المعرفة الإسلامية.

التطورات الامنية في العراق يوم السبت

(رويترز) - فيما يلي التطورات الامنية التي أعلن عنها في العراق حتى الساعة 1515 بتوقيت جرينتش يوم السبت:

بعقوبة - قالت الشرطة ان قنبلة انفجرت مستهدفة سيارة تخص قائد ميليشيا عربية سنية موالية للحكومة مما أسفر عن مقتل امرأتين وطفلين في السيارة في بعقوبة الواقعة على بعد 65 كيلومترا شمال شرقي بغداد. ولكن قائد الميليشيا لم يصب.

بغداد - قالت الشرطة ان قنبلتين تفصل بينهما أمتار انفجرتا في تتابع سريع بالقرب من محل لبيع الكتب في وسط بغداد مما أدى الى مقتل ثلاثة مدنيين واصابة 15.

بغداد - أفادت الشرطة بأن قنبلة مزروعة على الطريق أصابت اثنين من رجال الشرطة عندما انفجرت في دوريتهما في جنوب بغداد.

بغداد - ذكرت الشرطة أن قنبلة مزروعة داخل سيارة انفجرت وقتلت مدنيا وأصابت اخر في شمال بغداد.

الموصل - قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة على الطريق كانت تستهدف فيما يبدو دورية للجيش قتلت شرطي مرور في شمال الموصل على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

الموصل - أعلنت الشرطة اصابة اثنين من رجالها في اشتباكات مع مسلحين في غرب الموصل شمالي بغداد.

شقيق المقرحي يقول ان صحته تتدهور

طرابلس (رويترز) - قال شقيق عبد الباسط المقرحي والاطباء المعالجون له ان الليبي المدان في تفجير لوكربي 1988 والذي بلغ مرحلة متأخرة من مرض السرطان تدهورت صحته بصورة ملحوظة منذ يوم الجمعة.

وأُطلق سراح المقرحي من السجن في اسكتلندا الشهر الماضي على أساس انه ليس أمامه وقت طويل للبقاء على قيد الحياة.

وانتقدت الولايات المتحدة واحزاب المعارضة في بريطانيا قرار الافراج عن الرجل الذي صدر ضده حكم بالسجن المؤبد في 2001 لدوره في تفجير طائرة الرحلة 103 لشركة بان امريكان فوق لوكربي باسكتلندا عام 1988 مما ادى الى مقتل 270 شخصا.

وقال شقيقه عبد الناصر المقرحي لرويترز في مركز طرابلس الطبي ان المقرحي موجود في غرفة خاصة بالمركز وان حالته تدهورت سريعا منذ يوم الجمعة. واضاف انه غير قادر على التحدث الى أي أحد.

وقال ان حالته مثيرة للقلق وان درجة حرارته 39.5 درجة مئوية. ودرجة الحرارة الطبيعية للجسم 37 درجة مئوية.

وأكد الاطباء المعالجون للمقرحي تصريحات شقيقه لكنهم رفضوا اعطاء المزيد من التفاصيل.

وقال احد الاطباء لرويترز طالبا عدم نشر اسمه لانه ليس مصرحا له بالتحدث للصحافة "نتوقع ان تصل نتائج الاختبارات المعملية من المانيا الى هنا قبل أن تصدر لجنة خاصة من الاطباء بيانا بشأن حالته الصحية."

وقال مراسل لرويترز كان من المقرر ان يجري لقاء مع المقرحي بغرفته في المستشفى انه استطاع دخول الغرفة لكن وجده غير قادر على التحدث.

والمقرحي هو الشخص الوحيد الذي ادين بشأن تفجير لوكربي. ولقي استقبالا حافلا لدى عودته الى ليبيا الشهر الماضي.

وقال الرئيس الامريكي باراك اوباما ان الافراج عن المقرحي خطأ. وكان اغلب ضحايا التفجير من المواطنين الامريكيين.

ووجهت اتهامات ايضا للحكومة البريطانية من معارضين محليين بأنها ايدت الافراج عن المقرحي سعيا للفوز بنصيب اكبر من الاعمال في قطاع النفط والغاز الليبي.

ورفضت الحكومة المزاعم واكدت ان قرار الافراج عن المقرحي اتخذته حكومة اسكتلندا بدون ضغط من لندن.

وقال الاطباء ان المقرحي بدا بحالة جيدة نسبيا يوم الاربعاء حين التقى مع برلمانيين افارقة في قاعة مؤتمرات بالمركز الطبي والتي توجه اليها على مقعد متحرك.

الحكومة العراقية توافق على مسودة قانون الانتخابات

بغداد (رويترز) - وافقت الحكومة العراقية على مسودة قانون يمهد الطريق لإجراء انتخابات عامة ستجرى في يناير كانون الثاني القادم يتضمن انتقالا الى نظام القائمة المفتوحة الذي يسمح للناخبين بالتصويت لمرشحين وليس فقط لاحزاب.

وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية في بيان ان مسودة القانون وهي صيغة معدلة من القانون الذي أجريت في ظله الانتخابات العامة الاخيرة في عام 2005 ستقدم للبرلمان العراقي الذي يضم 275 عضوا لمناقشتها.

وسيتخلى المشروع الجديد عن نظام القائمة المغلقة الذي طبق في عام 2005 الذي لم يسمح فيه للناخبين الا بالتصويت لاحزاب سياسية. وضغطت الامم المتحدة ومسؤولين أجانب منذئذ للاخذ بنظام القائمة المفتوحة الذي يتيح للناخبين اختيار مرشحين أفراد مما يوسع من مساحة الاختيار والشفافية.

واستخدم نظام القائمة المفتوحة في انتخابات مجالس المحافظات التي أجريت في يناير كانون الثاني الماضي. ويحظى نظام القائمة المفتوحة على ما يبدو بتأييد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي يسعى للفوز بفترة ولاية ثانية في مواجهة حلفاء سابقين من الشيعة العرب.

ولم يشر الدباغ الى كيفية اجراء الانتخابات في محافظة كركوك وهي مركز مهم لانتاج النفط في شمال العراق يتنازع على السيطرة عليه الاكراد والتركمان والعرب في ظل مسودة القانون الذي أقرته الحكومة العراقية.

وأدت الخلافات العرقية حول كركوك الى تأجيل انتخابات مجلس المحافظة التي أجريت في يناير كانون الثاني 2009 والتي أجريت في باقي أرجاء العراق.

وتعد الانتخابات اختبارا مهما لاستعداد القوات الامريكية للانسحاب من العراق حيث تحسنت الاوضاع الامنية بشدة ولكن الهجمات المستمرة والانقسامات السياسية العميقة تثير الشكوك حول ما اذا كانت خطوات المتخذة لتحقيق قدر أكبر من الاستقرار ستستمر.

ويتوقع مسوؤلون أمريكيون وعراقيون أن يتزايد العنف قبل الانتخابات المحتمل ان تتمبز بصراعات على السلطة بين الجماعات العرقية والطائفية المتصارعة وكذلك بين فصائل الشيعة.

ومن التعديلات الأُخرى التي اقترحتها الحكومة اضافة 35 مقعدا للبرلمان ليصبح عدد المقاعد في البرلمان 310 مقاعد.

كما أنه سيضمن خمسة مقاعد لمشرعين مسيحيين في بغداد وشمال العراق ومقعدا للطائفة اليزيدية بالاضافة الى مقاعد لعدد من الطوائف الأُخرى.

وستحصل المرأة على ربع مقاعد البرلمان العراقي على الاقل طبقا للقانون الذي اقترحته الحكومة.

واذا استطاع العراق أن يجري الانتخابات في هدوء فان ذلك قد يساعد في اسكات المنتقدين الذين يخشون من أن العراق ليس جاهزا لادارة شؤونه الامنية.

وزاد تصويت أجري بهدوء على نحو ملحوظ في انتخابات مجالس المحافظات في يناير كانون الثاني الماضي الآمال في أن العراق يمكن أن يكون على أعتاب عهد جديد. ومع ذلك لا تزال بعض المناطق في العاصمة بغداد وشمال العراق تعاني من الهجمات المسلحة وإراقة الدماء.

مقتل ثلاثة في احتجاج للمعارضة في أرض الصومال

هرجيسة (رويترز) - قُتل ثلاثة أشخاص وأُصيب ستة يوم السبت حين استخدمت الشرطة في أرض الصومال الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع لتفريق مئات من المحتجين المعارضين الذين كانوا يلقون الحجارة في الجيب الانفصالي الذي يزداد التوتر به بصورة مُطَردة.

وتمتعت أرض الصومال بسلام نسبي بالمقارنة مع باقي الصومال منذ غرقت الدولة الواقعة في القرن الافريقي في الفوضى عام 1991 . لكن التأخيرات المتكررة أثارت قلق جماعات حقوق الانسان واغضبت المعارضة.

وتبادل السياسيون اللطمات في البرلمان يوم الثلاثاء وأشهر مشرع مسدسا بعدما وافق المسؤولون على مناقشة إجراء لمساءلة الرئيس تمهيدا لعزله بسبب التأخيرات.. وصدر قرار منتصف الأسبوع الماضي بتأجيل الانتخابات المقررة يوم 27 سبتمبر ايلول.

وكان من المقرر ان يستأنف مجلس النواب الذي تقوده المعارضة أعماله يوم السبت لكن ذلك لم يحدث مما دفع محتجين غاضبين لإحراق الاطارات على امتداد الطريق الرئيسي في هرجيسة.

وقال شهود ان الشرطة التزمت في البداية بضبط النفس لكنها اطلقت الغاز المُسيل للدموع مع اقتراب الحشود من الرئاسة ثم اطلقت الرصاص فوق رؤوس المتظاهرين حين ألقوا الحجارة.

واضافوا ان شابا قتل من طلقة في الرأس وكانت امرأة بين القتلى. وينتمي ثلاثة من المصابين الى الشرطة.

وألقى رئيس أرض الصومال باللوم عن الاضطراب على رئيس مجلس النواب وحزب المعارضة الرئيسي.

وقال الرئيس ضاهر ريالي كاهن "المشاكل السياسية والاضطرابات يمكن حلها من خلال الحوار. استخدام القوة سيعطي فرصة لأعداء البلاد لسكب مزيد من الوقود على الاضطرابات."

واضاف "كان بابي مفتوحا للحوار وما يزال مفتوحا. نحن مستعدون للنقاش لكننا مسؤولون ايضا عن امن البلاد. أرى ان مثل هذه الانتفاضة ليست جيدة بالنسبة للشعب والأمة وتنميتها."

وجاءت الاحتجاجات المعارضة بعد يومين من تعبير الاتحاد الافريقي عن القلق ازاء التوترات المتزايدة في ارض الصومال عقب تأجيل الانتخابات الرئاسية.

ويحكم أرض الصومال مجلس نواب منتخب تقوده المعارضة ومجلس شيوخ يضم شيوخ العشائر. وقام مجلس الشيوخ مرتين بتمديد فترة حكم الرئيس كاهن التي من المقرر الآن ان تنتهي يوم 29 اكتوبر تشرين الاول القادم.

وقال متحدث باسم الزعماء الذين يحاولون حل الازمة انهم وافقوا على الاجتماع مع رئيس مجلس النواب في وقت لاحق يوم السبت لاجراء محادثات.

وقال الشيخ ادن سيرا وهو زعيم ديني بارز في كلمة عقب صلاة الظهر في واحد من أكبر المساجد في هرجيسة ان الرئيس يجب ان يتنحى.

واضاف "لقد حكمت بما يكفي وسيكون طيبا لو استقلت قبل اراقة مزيد من الدماء."

مسؤول اسرائيلي: الضغط على ايران يمكن أن يغير أهدافها النووية

جنيف (رويترز) - قال مسؤول اسرائيلي يوم السبت ان القوى الكبرى في العالم لديها فرصة جيدة لاجبار ايران على وقف مشروعاتها النووية القادرة على صنع أسلحة نووية اذا ما زادوا الضغوط السياسية والاقتصادية لكن الوقت ضيق لتحقيق ذلك.

وقال دان ميريدور نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي في مقابلة مع رويترز ان الوقت يمر سريعا مضيفا أن أي تأخير لن يؤدي الا الى زيادة الامور صعوبة كما أن الخطر قائم بأن يسعى جيران ايران الى امتلاك أسلحة نووية اذا لم يحدث تقدم بشأن البرنامج النووي الايراني قريبا.

وقال "اذا وضع ما يكفي من الفعل السياسي والاقتصادي معا فهناك فرصة جيدة في أن تسمع ايران الى صوت العقل. لا أعتقد أنهم غير عقلانيين."

وهددت الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا ايران بجولة رابعة من عقوبات الامم المتحدة اذا واصلت تخصيب اليورانيوم واذا رفضت توضيح اذا ما كانت قد أجرت دراسات واسعة حول كيفية صنع السلاح النووي.

وتصر ايران على أن برنامجها النووي سلمي يهدف الى انتاج الكهرباء.

ويعتقد أن اسرائيل تمتلك الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط لكنها لا تناقش هذا الامر تحت ستار من سياسة "الغموض" التي تهدف الى تخويف أعدائها في الوقت الذي تتفادى فيه استفزازهم.

وقال ميريدور انه يعتقد أن على اسرائيل أن تراجع هذه السياسة.

وتقول اسرائيل ان امتلاك ايران لاسلحة نووية سيمثل تهديدا لوجودها وتذكر بدعوة الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد الى ازالة اسرائيل عن الخريطة.

وزاد ذلك من المخاوف من أن اسرائيل قد تقدم على توجيه ضربة عسكرية الى المواقع النووية الايرانية.

وأحجم ميريدور الذي يشغل أيضا منصب وزير المخابرات ووزير الطاقة الذرية عن التفصيل في تلميحات اسرائيل في وقت سابق الى احتمال توجيهها لضربة عسكرية الى ايران كما أحجم عن اعطاء تقدير محدد للوقت الذي يعتقد أن ايران تحتاجه كي تمتلك القدرة على انتاج قنبلة نووية.

لكنه قال ان قدرة ايران على انتاج سلاح نووي "ليست بعيدة جدا" وان اذا وحدت القوى العظمى ومن بينها روسيا والصين جهودها بسرعة فانها قد تتمكن من اثناء ايران عن السعي الى امتلاك أسلحة نووية وانهاء أي تصور لضعف الغرب بشأن هذا الموضوع.

وقال على هامش مؤتمر عن الموضوعات العالمية استضافه معهد بريطانيا الدولية للدراسات الاستراتيجية "لا أريد أن أخوض في تفاصيل لكنهم يتجهون في هذا الاتجاه...الامر لن يحدث في المستقبل البعيد."

وأضاف "الوقت يمر بسرعة بمعنى أنه اذا لم يفعل شيء (لاثناء ايران) فان شيئا (التخصيب) يجري طوال الوقت. الزمن مؤثر وهو أمر جوهري في هذا الشأن. متى.. لا أريد أن أخوض في ذلك هنا...النمط واضح."

وسلمت ايران يوم الاربعاء اقتراحا في أكثر من خمس صفحات عرض المشاركة في محادثات واسعة النطاق مع الغرب لكنه سكت عن البرنامج النووي الايراني. وقالت الولايات المتحدة يوم الجمعة انها ستقبل عرض ايران بالدخول في محادثات واسعة النطاق مع القوى الكبرى على الرغم من رفضها ايران المعلن مناقشة برنامجها النووي.

وقال ميريدور انه لم يقرأ العرض الايراني ورفض التعليق عليه لكنه قال ان من المهم ألا يكون هناك تصور بأن المجتمع الدولي ضعيف.

وقال "أتذكر أنهم في 2003 أوقفوا التخصيب لان الامريكيين بدوا أقوياء ما فيه الكفاية بعد غزو العراق.

"الان ربما يكون هناك تصور أعتقد أنه خاطئ بأن أمريكا صارت أضعف-- (مشكلات مثل) كوريا الشمالية وأفغانستان وباكستان والعراق والموقف الاقتصادي في أمريكا."

وأشار ميريدور الى أن النزاع السياسي الداخلي في ايران ليست له علاقة مباشرة بالحسابات العالمية فيما يتعلق بالبرنامج النووي الايراني. وقال "ليست هناك علاقة."

طارق الهاشمي يعلن قائمة انتخابية مُستقلة للانتخابات المقبلة


بغداد (رويترز) - أعلن نائب رئيس الجمهورية العراقية طارق الهاشمي يوم السبت عن قائمة مستقلة قال انه سيخوض بها الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وكشف الهاشمي في مؤتمر صحفي في بغداد عن قائمته واسمها "قائمة تجديد" قائلا انه سيشترك بها في الانتخابات البرلمانية القادمة والتي ستجري بداية العام المقبل.

وقال الهاشمي ان قائمته الانتخابية "تسعى لتجديد حياة العراقيين .. وهي قائمة انطلقت استجابة لحاجة استراتيجية وطنية تتمثل باخراج العراق من المأزق التاريخي عندما تبنى نظرية دولة المكونات." في إشارة الى المحاصصة الطائفية والعرقية والتي كانت الصفة المميزة التي هيمنت على مجمل العملية السياسية في العراق التي ابتدأت منذ الاحتلال الامريكي للعراق في العام 2003 وحتى الآن.

وكان الهاشمي يشغل منصب الأمين العام للحزب الاسلامي العراقي والذي اشترك بانتخابات العام 2005 ضمن قائمة جبهة التوافق والتي مثلت آنذاك مشاركة العرب السنة في تلك الانتخابات والتي تمكنت من الحصول انذاك على 44 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان البالغة 275 مقعدا.

وكان الهاشمي قد أعلن قبل أشهر قليلة استقالته من الحزب الاسلامي وهي خطوة كان الهاشمي يعد لها تمهيدا لاعلان قائمتة المستقلة للانتخابات المقبلة.

وقال الهاشمي ان قائمته ستبتعد عن "التخندق الطائفي والعرقي" الذي هيمن على الانتخابات الماضية وان الفكرة الجوهرية لقائمته "هي فك ارتباطنا النهائي لنموذج دولة المكونات وان نحزم أمرنا.. للانحياز الكامل لنموذج دولة المواطنة."

واضاف ان قائمته ستعمل على "بناء عراق موحد ارضا وشعبا تديره دولة قوية سياسيا واقتصاديا تحمي ثرواته وتبعد عنه شبح التقسيم."

وباستثناء الائتلاف الوطني العراقي الذي أعلن عن تشكيله الشهر الماضي والذي ضم غالبية الاحزاب والكتل السياسية الشيعية عدا حزب الدعوة الذي يرأسه رئيس الحكومة نوري المالكي فان غالبية القوائم والاحزاب العرقية لم تعلن حتى الان عن قوائمها التي ستشترك بالانتخابات المقبلة.

ويتوقع العديد من المراقبين والسياسيين بان تكون الانتخابات المقبلة بداية عهد لرسم ملامح جديدة للعملية السياسية في العراق وقد تكون بداية المنعطف لنهج سياسي يبتعد بالعراق عن سياسة التجمعات الطائفية والعرقية التي ينتقدها الجميع ويعتبرونها السبب في الصراع الدموي الذي شهده العراق في المرحلة الماضية.

وينتظر ان تشهد الانتخابات البرلمانية المقبلة منافسة حادة بين الكتل السياسية. كما يتوقع ان تشهد الفترة المقبلة مرحلة بناء تحالفات بين القوائم وخاصة تلك التي أعلن عن ولادتها مؤخرا والتي لم تشترك بالانتخابات الماضية.

ولم يخف الهاشمي نيته في الدخول في تحالفات مع القوائم والكتل الأخرى وقال "بعد الاعلان عن القائمة نكون (الان) أمام استحقاق مهم وهو التحالفات."

واضاف "وهنا تعلن قائمة تجديد حرصها على ان تكون عضوا فاعلا في جهد وطني لانضاج تحالفات سياسية وطنية ورصينة عابرة لحدود الخنادق الطائفية والعرقية.. وبعيدة عن التناقضات الفئوية."

ووعد الهاشمي بانه سيعلن عن برنامج قائمته "خلال الايام القليلة القادمة.. وسيكون برنامجا تنمويا كاملا يستوعب مختلف جوانب حياة الانسان العراقي وسيعتمد اسلوب تشخيص وتحليل الخلل."

أقام شراكات مع جماعات جهاديّة منها الإخوان المسلمون

إعداد أشرف أبوجلالة من القاهرة: بالتزامُن مع إحياء الولايات المتّحدة الذكرى الثامنة لأحداث الحادي عشر من سبتمبر، والتي ساهمت بشكلٍ أو بآخر في تغيير كثير من ملامح السياسة الأميركيّة على الصعيدين الداخلي والخارجي، كشفت مجلة "هيومان إيفنتس" الأميركيّة الأسبوعيّة المقربة من اليمين الأميركي والمحافظين والحزب الجمهوري، النقاب عن أنّ مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" نجح منذ وقوع أحداث الحادي عشر من سبتمبر في إقامة علاقات مع عددٍ من الجماعات الإسلاميّة التي ترتبط بإحدى المنظمات السرية التي تدعو إلى الاستيلاء المنهجي على الولايات المتّحدة، وفقا ً لما ورد في مذكرة مكوَّنة من ثماني صفحات وقام بكتابتها مسؤولون من مكتب واشنطن الميداني، الذي يحتفي بالطريقة التي أقام من خلالها الـ FBI تلك الشراكات.

ويكشف عميل سابق للمجلة في السياق ذاته عن أنّ مكتب التحقيقات الفيدرالي يتعامل مع جماعات تحتفظ بتحالف يخضع للمراقبة مع جماعة الإخوان المسلمين. ويسهب هذا العميل في حديثه ليقول :" تعتمد قيادة الإف بي آي على القادة المسلمين، الذين يعرفون جماعة الإخوان المسلمين، لتوجيههم بشأن طريقة ملاحقة العدو داخل المجتمع. وهؤلاء الأشخاص هم نفسهم الذين يتواجد لديهم دافع الإطاحة بالحكومة الأميركيّة". وهنا تؤكد المجلة أنّ جماعة الإخوان المسلمين التي تلتزم بأعلى درجات السريّة، وتمتلك فروعا في جميع أنحاء العالم، هي أشبه بمادة "الغراء" لشبكة من الجماعات الإسلاميّة.

وفي محور ذي صلة، يقول منتقدون، بعضهم من داخل الإف بي آي، إنّ مكتب التحقيقات يُزيد عدد الجماعات التي يتعامل معها، والتي يكون هدفها الأيديولوجي طويل الأمد هو جلب الشريعة الإسلاميّة إلى الولايات المتحدة عن طريق الجهاد، أو النضال. وفي هذا الشأن، ينوه هذا العميل السابق بذلك البيان الخاص بجماعة الإخوان المسلمين في أميركا الشماليّة ( وهو عبارة عن مذكرة توضيحية للهدف الاستراتيجي العام للجماعة هناك )، وقد تم الكشف عنها في عام 2004 خلال عملية للإف بي آي استهدفت منزل أحد المتطرفين الإسلاميين المشتبه فيهم، وهو إسماعيل سليم الباراسي.

وخرجت تلك الوثيقة إلى الضوء للمرة الأولى في عام 2007 ، عندما أدرجها محققو وزارة العدل في القضية التي تم رفعها ضد مؤسسة الأرض المقدسة، وهي جبهة تابعة لحركة حماس الفلسطينية التي تقوم بتسريب الملايين من الدولارات إلى المجموعة الإرهابية الخارجة على القانون، وفقا ً للمجلة. وأشارت في الوقت ذاته إلى أن أعضاءً في جماعة الإخوان المسلمين قد قاموا بكتابة تلك المذكرة عام 1991، وهي الوثيقة التي تقول إنّ الجماعة بدأت "في مرحلة جديدة من مراحل النضال الإسلامي في هذه القارة "، وأنه قد تمت المصادقة على الأهداف قبل أربع سنوات خلال مؤتمرات سريّة للمسلمين في هذا البلد.

من جانبها، أجرت المجلة دراسة على الجماعات الإسلامية التي تولدت بينها وبين مكتب التحقيقات الفيدرالي علاقة صداقة، وكان يتم منحها جوائز، وتُوجه لها الدعوة لحضور مؤتمرات خاصة بالعملاء، وتشارك بكلمة على منصة المتحدثين – وهذا كله تحت قناع الرغبة في التواصل مع المجتمع الإسلامي. وبحسب الوثائق الخاصة بوزارة العدل الأميركيّة، فإن الجماعة الإسلاميّة في أميركا الشماليّة والتي تُعرف اختصارا ً بـ "ISNA" – وهي أحد أفرع جماعة الإخوان البارزة - كانت من أكثر الجماعات انتشارا ً. وفي هذا الإطار، تزيح المجلة النقاب عن أنّ الإف بي آي كان يمنح جوائز لمسؤولي جماعة "ISNA"، كما كان يقوم بنشر إعلانات في مطبوعتها الشهرية، يُطالب فيها المسلمين بالتقدم بطلبات ليصبحوا عملاء. وقد قامت الجماعة من جانبها بنشر إعلان، تهنئ فيه الإف بي آي بمناسبة مرور مائة عام من العمل في خدمة البلاد.

إلى هنا، مضت المجلة لتكشف أيضا ً – وفقا ً للوثيقة الداخلية التي تحصلت عليها – عن أنّ مسؤولي مكتب التحقيقات الفيدرالي سعداء بالفعل بتلك العلاقات التي تربطهم بتلك الجماعات الإسلاميّة، رغم أصوات المنتقدين التي طالتهم بعد الكشف عن ذلك الأمر. كما ورد في الوثيقة أنّ مسؤولي الإف بي آي يدافعون عن تلك العلاقات بقولهم إنّ تلك العلاقة معنية بتبادل الخبرات الثقافيّة واللغويّة والسياقيّة بين المكتب وأعضاء المجتمع الإسلامي "من أجل ضمان حماية أكبر لبلادنا وحرياتنا المدنية. ومن مهام الإف بي آي أيضا ً أن يُحقق توازنا ً بين الحريات الأساسيّة والأمنيّة". وفي الختام، قال بيان صحافي قدمه جون ميلر، الناطق الأول باسم الإف بي آي، للمجلة :" يقوم المكتب بشكل عام باتباع منهجية للتقارب مع عددٍ من الجماعات المحترمة والقادة داخل مجتمعات الأميركييّن العرب والأميركييّن المسلمين. وبينما نبدي استعدادنا للتحدث إلى كثير من الجماعات، تكون هناك عملية فحص، عندما تتطور الأمور لأي نوع من أنواع الشراكات أو العلاقات الرسميّة"

هل سيستجيب المجتمع الدولي للماكي وهل ستنعقد المحكمة الدولية الجنائية؟

طلب المالكي جاء متأخراً برفع قضية المتورطين بدماء العراقيين الى الامم المتحدة ومجلس الامن بتشكيل محكمة جنائية دولية بهدف الاقتصاص من الجناة ليوم الاربعاء الدامي وتسليم العناصر البعثية المتواجدة في سورية المتورطة بدماء العراقيين وهم يونس الاحمد وصطام فرحان وثلاثة وسبعين عنصراً بعثياً فعالاً في النشاطات الارهابية الحاصلة في العراق،هناك غموض يكتنف هذا الطلب في مدى استجابة المجتمع الدولي له فبينما تحمس العراقيون لهذه الفكرة واعتبروها خطوة جريئة قد تضع حلاً لأنهر الدماء الجارية من اجسادهم كل يوم، يبدو بالمقابل وعلى المستوى الدولي هناك مؤشرات بوجود ضغوط كبيرة على الامم المتحدة بعدم الاستجابة لهذا الطلب والتوقعات المحتملة تشير بعدم رغبة امريكا الجدية بأنعقاد المحكمة، الأميركيين بعد الرئيس بوش غيروا من طبيعة سياستهم بالعراق واعتبروا المشكلة كلها مسألة داخلية وخاصة وهم في ذلك يخططون ويرسمون لنوايا سياسية جديدة ومشروع آخر نحو الشرق الاوسط أما اوربا لم يظهر لها اي تصريح. الدول الخليجية ومصر لزمتا الصمت لحسابات معينة، بالنسبة الى ايران لعبت دور الوسيط المحرج لاتعرف بأي اتجاه تستميل وهي النافدة الاكثر عمقاً في الارض العراقية وحليفاً قوياً الى سورية لاتريد ان تخسرها خاصة بعد التطورات والارهاصات السياسية الحاصلة بعد انتخاباتها الاخيرة. أما في العراق الانقسامات السياسية الحادة داخل الحكومة العراقية قبيل الانتخابات القادمة وبخاصة من قبل المجلس الرئاسي بهذا الشان لاتقوي ولاتدعم موقف المالكي في هذا الخصوص. وكان تصريح عادل عبد المهدي من اهم التصريحات التي كذبت تورط البعثثين واضعفت مطالب المالكي.


نعم الظروف السياسية الراهنة وفي هذا الوقت اختلفت كثيراً مقارنة بطلب مجموعة 14 آذار في لبنان بتشكيل محكمة دولية تتهم سورية فيها في قضية مقتل رفيق الحريري. وعلى الرغم من انعقاد المحكمة الخاصة بقضية رفيق الحريري إلاّ ان سعد الحريري المدعوم امريكياً واقليمياً لم يحصل على اي من النتائج الواضحة التي تدين سورية والتي كان يطمح ان تظهر امام الرأي العام العالمي. بالنسبة الى تسليم المتهمين، سورية معروفة سياسياً بعدم استجابتها لمثل هكذا طلبات فهي لاتسلمهم هكذا على طبق من ذهب خاصة اذا كان المطلوبون بعثيين فهي تعتبرنفسها الان الراعي الاول لاركان حزب البعث بكلا جناحيه بعد ان تم حضرجناحه الصدامي من العمل في العراق. سورية كانت قد استجابت الى الطلب التركي بترحيلها اوجلان من على اراضيها وذلك بعد ان واجهت تحذيراً عسكرياً شديد اللهجة من قبل حكومة انقرة. ثم ان الظروف الاقليمية التي كانت تواجهها سورية في تلك الفترة مختلفة كثيراً عما هي الان. فهي الان الاقوى وضعاً وليس الاضعف حالاً كما في السابق.


المتغيرات السياسية الحاصلة بعد حكومة بوش تشير الى ان هناك صفحة جديدة تظهر على السطح لحوارات دبلوماسية شفافة مابين واشنطن ودمشق مشروطة بعدم تسلل الارهابيين والسلاح الى العراق ودمشق بحاجة الى تغيير ما نعتها الرئيس السابق بوش بإحدى محاور الشرضمن لائحة التقسيم العالمي. فهي بتسليمها هؤلاء تكون قد ثبتت على نفسها الاتهام اولاً كما انها ستفشل بنفسها المباحثات الامريكية السورية التي تتطلع اليها قدما لنيل الكثير من المكتسبات وفي مقدمتها الملف اللبناني وعملية السلام مقابل هضبة الجولان مستفيدة من اسلوب الحوار والدبلوماسية الامريكية التي يرغب بها اوباما في سياسته الجديدة حيال الشرق الاوسط. على اي حال السوريون لن يستسلموا للطلب العراقي فوجود هؤلاء على الارض السورية تعد ورقة رابحة لهم في كل الاحوال اضافة الى ان وجودهم يمثل حاجة اقليمية ملحة في الوقت الراهن و بالاخص قبل الانتخابات البرلمانية القادمة في العراق.


سورية والى حين الانتخابات ستبقى المستفيد الاول من هذا الوجود البعثي على اراضيها فعرض الاغراءات المالية المطروحة من تحت الطاولة امامها ومن قبل دول الجوار كبيرة جداً كل ذلك من اجل ان تغض النظر عن نشاط الزمر البعثية الموالية ليونس الاحمد وعزت الدوري واعوانهما بهدف تمرير المشروع والمخطط القادم بأفشال المالكي والعملية الساسية الحاصلة في العراق اضافة الى ذلك هي مسفيدة ايضاً من المليارات التي هي بحوزة هؤلاء. فهم يمثلون ورقة سياسية كبيرة تستطيع سورية ان تساوم وتتلاعب بهم في كل الاتجاهات وكيفما تشاء.دمشق تدرس وتضع كل الاحتمالات امامها فهي الرابحة في حال استطاعت هذه الزمر و بفضل الدعم المالي الخليجي الوصول الى البرلمان العراقي للانتخابات القادمة بكتلة تستطيع ان تعطل القرارات وتفشل العملية السياسية وفي حال عدم وصولهم ونجاحهم فستبقى سورية مستفيدة منهم بشكل وآخر.


سورية يبدو انها لم تعد الامريكان بشيء مقابل العرض المشروط برفع اسمها من لائحة الارهابيين لكنها ابدت ترحيب بالحواروالعرض الامريكي المقدم امامها فهي لاتريد ان تتسرع بالوعود لان اي تسرع يعني انها ستكون اداة مطيعة امام الرغبات او الشروط المصرية السعودية التي تخص الملفين اللبناني والفلسطيني وحزب الله وعلاقاتها القوية مع ايران لذا ابقت خيار التريث حتى ظهور نتائج الانتخابات التشريعية العراقية القادمة وهي بهذه الفترة تراوح بالافعال والتصريحات.


لترضية المالكي وشعبه مؤقتاً يمكن ان تطرح الوساطات او الحلول الامريكية حلا يعتبر بمثابة آخر الاحتمالات وهذا لن يتحقق إلاّ اذا كان موقف المالكي قوياً من الداخل وهي ورقة ترحيل المطلوبين يونس الاحمد وصطام فرحان وآخرين معهم الى دول اخرى، لكن يبقى السؤال الى اين سيرحلون وما هي العروض والمقايضات المقدمة الى سورية وكيف سيكون الاتصال بهؤلاء بعد ذلك فيما اذا كان هناك اصرار على قلب العملية السياسية في العراق وهل هناك ثمة شروط ستفرض عليهم في حال توجب عليهم الترحيل القسري.
يقيناً ان لدى الحكومة العراقية الادلة الدامغة ومنذ عام 2004 عندما كانت تظهر جانب من التحقيقات من على شاشات التلفزة العراقية مع عناصر متسللة عبر المنافذ السورية بعد ان لاقت تدريباتها في معسكرات اللاذقية وقد اظهرت التحقيقات بعدم انفراد وتورط سورية وحدها فهناك دول ممولة واخرى منسقة وقد شهدت كل من الاردن وقطر ومصر وحتى روسيا وكان آخرها البروتوكولات ضمت الجانب الامريكي مع فصائل المسلحة وبعثيين كانوا قد اجتمعوا في انقرة اسفرت عن بروتوكولات اعلن عنها اثناء زيارة المالكي الاخيرة الى واشنطن. كما ان هناك تصريح واضح يؤكد تورط البعثيين في الكثير من العمليات الارهابية منسوب الى رئيس البرلمان العراقي السابق محمود المشهداني قوله ان الرئيس بوش كان قد ابلغه ((ان البعثيين وحزب البعث ليسوا بعيداً عن البرلمان ولا الحكومة، انهم موجودون في كل زاوية، فكبار البعثيين داخل المنظومة الحاكمة يقودون أخطر ملف وهو الملف الامني، ولا نستطيع الاستغناء عنهم، والبعثيون دخلوا الى العملية السياسية باسماء واحزاب اخرى، أما حزب البعث فانه يبحث عن فرصة للقيام بانقلاب على الحكومة الحالية والاستيلاء على الحكم)). علما ً بأن التصريح لايزال منشور في موقع الملف برس.


المالكي في طلبه هذا سيحصل على مكتسبات جديدة تزيد من رصيده الشعبي خصوصاً ان الانتخابات التشريعية القادمة على الابواب، وأي تساهل أو تسويف ومساومة على دماء الشعب العراقي سيكون الفشل امامه. لابد من الذكر هنا ان الشعب العراقي يشم الان رائحة التسويف المعدة سلفاً في نتائج مؤتمر وزراء الخارجية العرب ليوم 9 \ 9 ومن خلال تصريحات السياسين العراقيين بصيغتها المتراجعة اللهجة واحتواءها واكثر التوقعات سيشهد الشارع العراقي تهدئة زمنية قصيرة تعاد بعدها بموجة من التفخيرات قبل الانتخابات. المالكي يعلم ان أي مساومة على حساب الشعب المتعب يعني ان انتصاره في مجلس المحافظات سوف لن يتكرر مرة اخرى وبالاخص اذا تكررت حادثة اخرى بحجم او أقل من حادثة يوم الاربعاء الدامي والتوقعات كلها تشير الى ان المخطط مرسوم له مسبقا بالتصعيد قبل الانتخابات لافشال حكومة المالكي.ثم سيطرة الفصائل المسلحة والبعثية مستقبلاً. مشروعاً يهدف الى استبدال النفوذ الايراني بالعراق بالبديل العربي ثم ان هناك من يرى ان المشروع يهدف الى غايات اكبر من ذلك وهو لأجل تقويض المشروع النووي الايراني من خلال محاصرة ايران اقليمياً والبدء بالعراق. كثير من التقارير تشير ان هناك رغبة عربية شديدة وملحة لأستبدال المالكي بعناصر اخرى. صمود المالكي وفوزه بالانتخابات المقبلة امام الضغوط العربية يتوقف على مدى استطاعته في توفير الامن لبلده المنهار. بعض الاراء ترى لأجل ان يؤمن المالكي لنفسه الحصول على الاغليبة الانتخابية لابد من اندماج كتلة دولة القانون مع الائتلاف الوطني العراقي فمراهنته على صحوات المنطقة الغربية وان اتسمت بالايجابية والوطنية لكن المراهنة عليها تبدو خاسرة امام مطالب هذه الصحوات التي لن ترتضي بأقل من تأمين منصب سيادي كأن تكون وزارة الداخلية أو الدفاع وتصريحات البعض منهم تطمح بمنصب رئيس الجمهورية، لاضير في ذلك اذا استطاع المالكي توفير هذه الطلبات فهم من أمن الوضع الامني في الانبار والمناطق الغربية في العراق ولهم الفضل الكبير في ذلك وقدموا الكثير من الشهداء نتيجة نبذهم وعدم استجابتهم لمشروع القاعدة بالعراق، والعراق لكل العراقيين بشرط ان يرافق المنصب الكفاءة والنزاهة. لكن في حالة عدم قدرة المالكي في توفير هذه الطلبات نتيجة اصطدامه بمعارضة الكتل الاخرى، من هنا ستبدء الخطورة في هذا الموضوع وتوقعات انقلاب الصحوات على المالكي، والامر الاخر وهو اقتراح قد لايستسيغه البعض يطرحه سياسيون عراقيون مطلعون ويعتبروه ضرورة ملحة الاخذ به في هذه الفترة لأجل انقاذ البلد من بحر سيل دماء العراقيين الجاري فالبعثيين كل واحد ادرى بالأخر ولأجل محاصرة الارهابيين الصداميين لابد ان يكون هناك تشاور وتنسيق يحمل طابع الجدية مع بعض العناصر البعثية العراقية الفاعلة والحريصة على خدمة العراق و التي حاربت صدام حسين وهربت من العراق وطالما نسقت مع المعارضة وشكلت معها لجان عمل خاصة مع حزب الدعوة والمجلس الاعلى وكتل اخرى ايام النضال والتي تملك الان القدرة في التنسيق والمساعدة مع اصحاب القرار الدوليين وبالاخص سورية لقلب المخططات الهادفة لتغيير العملية السياسية والاستفادة من التنافس و العداء التاريخي المتأصل بين المكونين البعثيين. وهناك من هؤلاء الحريصين يتمنى ان يحصل على الضوء الاخضر بإسنادهم ودعمهم ويضع اللوم على مشرع المصالحة الوطنية الذي استبعدهم و اعاد عناصر بعثية صدامية ونسق معها وسلمها زمام الكثير من المسؤوليات الخطرة والحساسة في مفاصل الدولة. مصادر موثوقة تؤكد ان هناك الكثير من المسؤلين العراقيين في الدولة من يقتنع بالفكرة ويتفاعل معها لكن وبحسب مصادر مقربة من هؤلاء السياسين تبقى المباحثات بين الجانبين محصورة داخل الغرف المغلقة لاتتجاوز الجدران الاربعة وسرعان ماتصطدم بغضوطات قد تكون امريكية او اقليمية لاتريد ذلك وتصر على تقريب العناصر الصدامية بدلا عنهم لحسابات اقليمية. لكن من الضروري ان يكون للسياسين العراقيين داخل الحكومة العراقية كلمة ورأي وطني في هذا الصدد وبالتالي هم من يقرر مصلحة البلد خصوصاً وانهم لطالما يرددون حصولهم على الاستقلال بعد خروج القوات الامريكية من المدن ووجود الاتفاقية الامنية. واذا لم يوحدوا كلمتهم فسيبقى المستقبل غامضاً امامهم وستبقى الاختراقات الامنية تلف بهم و تنخر بالجسد العراقي كل يوم.

ارتفاع الحالات المرضية للفلسطينيين في سجن اسرائيلي


رام الله: افاد قدورة فارس رئيس نادي الاسير الفلسطيني بوجود 47 حالة مرضية داخل احد سجون اسرائيل المسمى سجن أوهلي كيدار نتيجة سياسة الاهمال الطبي المتبعة بحق الاسرى.

وقال في بيان صحافي اصدره نادي الاسير أن ارتفاع الحالات المرضية في هذا السجن يعود الى الاهمال الطبي بحق الاسرى بسبب عدم توفر الغذاء الصحي وتأخر ادخال حاجيات الاسرى ومستلزماتهم الحياتية من قبل ادارة السجن خاصة في شهر رمضان .

وأضاف أن الاسرى يعانون من ضيق الغرف وقلة الهواء نتيجة لاغلاق الشبابيك في الصباح كما أن الادارة تتعامل مع السجن على اعتباره مستشفى حيث يتم نقل الحالات المرضية اليه ولا تقوم بتقديم العلاج اللازم للمرضى.

وتشهد السجون الاسرائيلية حالة من عدم الاستقرار بسبب التنقلات وعزل كثير من المعتقلين وفرض عقوبات عليهم كذلك ارتفاع وتيرة الاعتقالات وسقف الاحكام وتجديد الاعتقال الاداري وحرمان الكثير من الاسرى من زيارة ذويهم وتأخير أدخال الكنتينة كما أسرى غزة يعانون الامرين بسبب حرمانهم من زيارة الاهل وعدم السماح أيضا بأدخال ملابس لهم.

وافاد نادي الاسير بوجود حالة من عدم الاستقرار في صفوف الاسرى القابعين في سجن اوهلي كيدار نتيجة التنقلات التي تحدث كل فترة وأخرى وتعرض بعض من يصابون بالجلطة الى معاملة سيئة للغاية حيث يتم تقييد ايديهم وارجلهم خلال وجودهم في المستشفى ووجود حالة استياء وتذمر من الوضع الذي وصل اليه أسرى غزة نتيجة لعدم وجود مقصف لهم بعد حرمانهم من زيارة الاهل طوال العامين والنصف الماضيين.

كما أكد وجود نقص في الادوية والملابس ومواد التنظيف وأن الملابس التي تم ادخالها اليهم سيئة جدا ولا يمكن الاعتماد عليها وجميعها تحمل مقاس متوسط وقال أن ادارة السجن تحاول حتى التشويش على محطات الراديو التي يستقبلها الاسرى لعزلهم عن العالم.

السودان: شح التمويل يعلق عودة النازحين

الخرطوم: أعلنت اللجنة العليا المشتركة التي تضم الحكومة السودانية وحكومة الجنوب والأمم المتحدة تعليق عمليات العودة الطوعية بسبب عدم توفر الميزانية في وقت كشفت فيه حكومة الجنوب عن تزايد طلبات التسجيل للعودة بالولاية الشمالية.

وقال كورماج شول بدونق منسق عمليات العودة الطوعية لحكومة الجنوب بالشمال إن اللجنة ظلت تتلقى عدة طلبات من مواطني الولايات الجنوبية القاطنين بالولايات الشمالية والبحر الأحمر مبيناً أن شح السيولة دعا إلى أن تعلق عمليات العودة الداخلية سيما بولايات الجنوب والنيل الأزرق.

وأكد أن المسودة القانونية التي تم إقرارها مؤخراً للتعامل مع النازحين إذا طبقت ستعمل على حل مشكلة النازحين جذرياً مضيفاً أن المسودة أجيزت من قبل مجلس الوزراء لكنها تحتاج إلى قرار سياسي لإنفاذها منوهاً إلى أن طلبات العودة الطوعية مصدرها الولاية الشمالية ودنقلا وولاية البحر الأحمر مبيناً أن الولايات المشار إليها يتمركز فيها عشرات المواطنين الجنوبيين الذين يرغبون في العودة لمناطقهم.

يذكر أن اللجنة المشركة نجحت في أوقات سابقة في تنظيم العودة لآلاف الأسر الجنوبية إلا أنه في الآونة الأخيرة ضعف نشاطها بسبب قلة التمويل من الجهات المختصة إلى جانب ارتفاع تكليف الترحيل للنازحين والهجرة العكسية.

بلجيكا: هيئة المسلمين تناقش قرار حظر الحجاب


بروكسل: اعلنت الهيئة التنفيذية للمسلمين في بلجيكا والتي تمثل المسلمين في البلاد عقد اجتماع الاسبوع المقبل لمناقشة ما يمكن اتخاذه من اجراءات قانونية ضد قرار الحظر الذي فرض على ارتداء الحجاب في جميع المدارس العامة بمنطقة فلاندرز البلجيكية التي تتحدث الهولندية.

وقال رئيس الرابطة الاسلامية في بلدة انتويرب اقبال أحمد قريشي "ان هيئة المسلمين ستدعو لعقد اجتماع الاسبوع المقبل لمناقشة هذه القضية".

وأشار قريشي الى أن شبكة مدارس منطقة فلاندرز اتخذت قرار حظر ارتداء الحجاب يوم الجمعة مضيفا انه في هذه اللحظة حظر ما يقارب ثلث المدارس من اجمالي 700 مدرسة تنتمي للشبكة ارتداء الحجاب وبحلول العام المقبل سيطبق قرار الحظر على جميع المدارس العامة التي تتحدث بالهولندية في فلاندرز.

وقال قريشي ان العديد من الفتيات المسلمات من بلدان مثل المغرب وتركيا وباكستان وغيرها من البلدان الاسلامية يدرسن في المدراس التي تتحدث الهولندية في منطقة فلاندرز.

كما أشار قريشي الى أن بلجيكا عينت ما يقارب 400 معلم مسلم في منطقة فلاندرز لاعطاء دروس خاصة حول الاسلام للتلاميذ المسلمين.

ويأتي هذا الحظر بعد أيام من تظاهرات أمام مدرستين حظرتا ارتداء الحجاب في وقت سابق من هذا الاسبوع في مدينة انتويرب الساحلية التي تقع على بعد 50 كيلومترا من العاصمة بروكسل.

وقال قريشي ان السلطات التعليمية تحتج على ان الفتيات المسلمات لا يرتدين الحجاب داخل منازلهن فلماذا يجب عليهن ارتداؤه داخل الفصول الدراسية.

كما ترى تلك السلطات ان الفتيات يتعرضن لضغوط من أسرهن لاجبارهن على ارتداء الحجاب. ومن المقرر أن يصدر مجلس الدولة وهو أعلى هيئة استشارية في بلجيكا قراره الأسبوع المقبل بشأن تلك القضية بعد أن قدمت فتاة شكوى ضد قرار حظر الحجاب.

يذكر ان ما يقدر بنحو 450 ألف مسلم يمثلون اربعة في المئة من سكان البلاد يعيشون في بلجيكا وغالبيتهم من المغرب وتركيا.

مقتل تسعة من ذوي الاحتياجات الخاصة في سقوط قذائف بمقديشو

مقديشو (رويترز) - قال شهود عيان وناشطون في مجال حقوق الانسان يوم السبت ان قذائف اطلقت باتجاه ميناء مقديشو قتلت تسعة على الاقل من ذوي الاحتياجات الخاصة واصابت 19 اخرين مساء يوم الجمعة في احدث سلسلة من قذائف المورتر التي يطلقها المتمردون.

وقال سكان ان قذائف المورتر اخطأت هدفها وسقطت على مبنى مارتيني الذي كان مستشفى في السابق ويقيم به حاليا افراد القوات الصومالية الذين اصيبوا باعاقات خلال حرب مع اثيوبيا عام 1977 .

يقع مبنى مارتيني لقدامى المحاربين بين القصر الرئاسي وميناء مقديشو في الجزء الصغير من العاصمة الصومالية الذي تسيطر عليه الحكومة وقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي.

وقال ياسين على شيخ نائب رئيس جماعة علمان للسلام وحقوق الانسان لرويترز " قذائف المورتر قتلت تسعة أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة واصابت 19 اخرين بجروح خطيرة.

"ارجيء نقل الضحايا اذ قتل المسلحون اثنين من سائقي خدمة الاسعاف... نحث الحكومة والمعارضة على السماح لخبراء عسكريين مستقلين باجراء تحقيق حتى يمكن محاكمة الذين يقفون وراء الهجوم."

وقتل أكثر من 18 الف صومالي منذ بداية اعمال العنف عام 2007 ونزح 1.5 مليون اخرين عن ديارهم. ويقاتل المسلحون المتشددون الذين يريدون فرض الشريعة الاسلامية الحكومات الصومالية المتعاقبة التي يدعمها الغرب.

ولا تسيطر حكومة الرئيس شيخ شريف احمد الا على اجزاء من العاصمة الساحلية والمنطقة الوسطى بينما تخضع معظم مناطق الجنوب لسيطرة المتمردين ومن بينهم حركة الشباب التي تقول واشنطن ان لها صلات بتنظيم القاعدة.

ويخشى الغرب من ان يكون الصومال الذي لا توجد به حكومة مركزية قوية منذ عام 1991 يأوي انصارا لاسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة يخططون لضرب اهداف في شرق افريقيا او في اماكن اخرى.

وقالت جماعة علمان المحلية لحقوق الانسان يوم الخميس ان تصرفات المتمردين المتشددين خلال شهر رمضان غير مقبولة.

واوضحت علمان أن المتمردين شنوا هجمات على المدنيين وقت الافطار واطلقوا وابلا من قذائف المورتر من مخابيء في مناطق سكنية.

وقال عبد الفتاح شاوي نائب رئيس بلدية مقديشو لرويترز "الاسلاميون وراء الهجوم بقذائف المورتر... قذائف المورتر استهدفت الميناء البحري والجميع يعلم من اين اطلقت."

واضاف "كيف يمكنكم وصف من ذبح المكفوفين والمعاقين في شهر رمضان.."

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المتمردين.

شاهد ايضا