728

الجمعة، 16 أكتوبر 2009

لافروف: من الممكن إقامة علاقات بين إسرائيل وإيران



موسكو: يرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الممكن إقامة علاقات بين إسرائيل وإيران، مؤكدا أنه لا يوجد أي شيء مستحيل في مثل هذا الأمر.

وقال لافروف في حديث لوكالة "نوفوستي" وقناة "Russia Today" وإذاعة "صوت روسيا" اليوم: "يجب السعي من أجل إقامة علاقات بين إسرائيل وإيران. ولا يوجد أي شيء مستحيل في ذلك". وأضاف: "لا احد بحاجة الى الحرب".

روما: مبارك يلتقي السبت برلسكوني ونابوليتانو

روما: من المقرر أن يستقبل يوم السبت في روما رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني الرئيس المصري حسني مبارك.

يجري الرئيس مبارك سلسلة من المباحثات مع رئيس الحكومة الايطالية حول آخر تطورات الوضع في الشرق الأوسط، ومسيرة السلام في المنطقة، وجهود المصالحة الفلسطينية، فضلاً عن بحث مختلف جوانب العلاقات الثنائية.

وفي وقت لاحق سيكون رئيس الجمهورية الايطالية جورجو نابوليتانو في استقبال الرئيس حسني مبارك في قصر كويرينالي الجمهوري.

وتأتي زيارة الرئيس المصري إلى روما في ختام جولة أوروبية حملته إلى كل من المجر وسلوفينيا وكرواتيا.

حلف الاطلسي يرحب بارسال بريطانيا قوات إضافية


بروكسل : رحب حلف شمال الأطلسي (ناتو) بإعلان رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون ارسال خمسمائة عسكري إضافي ضمن القوات العاملة في أفغانستان

وقال الناطق باسم الأمين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن "إن ناتو يطلب من حلفاءه بذل أقصى جهد ممكن الآن " وأضاف "لقد حان الوقت العمل ، فبذل المزيد يعني أن نبذل أقل فيما بعد" حسب تعبيره

وأوضح الناطق أن "تقاسم الاعباء" في حلف شمال الأطلسي "يجب أن يكون موزعاً بالتساوي بين جانبي المحيط الأطلسي" على حد قوله

الغاء قمة جنيف بين القادة السياسيين في مدغشقر

انتاناناريفو: اعلنت الامم المتحدة ان القمة التي كان يفترض ان تعقد في جنيف بين القادة السياسيين في مدغشقر الغيت، لكنهم قد يجتمعون قريبا في افريقيا. وقال وسيط الامم المتحدة في هذه الازمة تيبيلي درامي "يؤسفني ان اعلن ان القمة بين الاطراف في مدغشقر التي كانت مقررة في جنيف الغيت". واوضح ان الوساطة ستبقى على اتصال مع قادة الاطراف الاربعة "للتوصل الى مكان وزمان مناسبين لعقد القمة".

وكان القادة السياسيون الرئيسيون الاربعة في مدغشقر وافقوا على الالتقاء مجددا "اواخر هذا الاسبوع" لبحث العقبات الاخيرة التي تقف على طريق الخروج من الازمة. والقادة الاربعة هم الرجل القوي الحالي اندريه راجولينا والرئيس المخلوع مارك رافالومانانا والرئيسان السابقان ديدييه راتسيراكا والبير زافي.

وكان رافالومانانا اعلن الخميس انه لن يتوجه الى جنيف ويأمل في عقد القمة في افريقيا. واثناء اجتماع برئاسة مجموعة الاتصال الدولية، توصلت التيارات السياسية المختلفة في الجزيرة الكبيرة في السادس من تشرين الاول/اكتوبر الى توافق بعد اسابيع عدة من الجمود حول توزيع المناصب الرئيسية في المرحلة الانتقالية بعد الاتفاقات الموقعة في مابوتو في 9 اب/اغسطس للخروج من الازمة.

وفي ختام اجتماع مجموعة الاتصال، عهد الى الرجل القوي الحالي رئاسة المرحلة الانتقالية وعين اوجين مانغالازا من تيار راتسيراكا رئيسا للوزراء بدلا من مونجا روينديفو. ورفض رافالومانانا الاتفاق المبدئي واحتج خصوصا على امكانية ترشح راجولينا الى الانتخابات الرئاسية المرتقبة بحلول نهاية العام 2010.

كوشنير يقوم بجولة في الشرق الاوسط السبوع المقبل

باريس: يقوم وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الاسبوع المقبل بجولة في الشرق الاوسط، كما اعلنت الخارجية الفرنسية الجمعة. وقال المتحدث باسم الوزارة برنار فاليرو ان وزير الخارجية الفرنسي سيزور "لبنان وسوريا واسرائيل والاراضي الفلسطينية" من 23 الى 25 تشرين الاول/اكتوبر.

وردا على سؤال عما اذا كان كوشنير سيزور قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي ترفض فرنسا اقامة اي علاقة معها، اعلن فاليرو انه لا يستطيع الاجابة على ذلك في الوقت الحاضر لانه لم يتم الانتهاء من وضع اللمسات الاخيرة على المحطات المختلفة للزيارة.

وتعود اخر زيارة للوزير الفرنسي الى المنطقة الى تموز/يوليو عندما زار لبنان وسوريا التي كثفت معها فرنسا الاتصالات في الاشهر الاخيرة. وفي مطلع تشرين الثاني/نوفمبر، اعرب كوشنير عن امله في العودة قريبا الى الشرق الاوسط، مشددا على ضرورة احراز تقدم في مسار اقامة دولة فلسطينية.

واكد الاسبوع الماضي موافقة اسرائيل على اعادة اعمار مستشفى القدس في مدينة غزة وهو ما كانت باريس بذلت جهودها له منذ شباط/فبراير، موضحا انه سيزور المدينة "في غضون بضعة ايام".

وكان المستشفى دمر خلال الهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة من 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 الى 18 كانون الثاني/يناير 2009. واوقع الهجوم الواسع والمدمر اكثر من 1400 قتيل فلسطيني، بحسب اجهزة الطوارىء الفلسطينية.

الهند تفتح تحقيقا حول سفينة اميركية يعتقد انها سامة

نيودلهي: فتحت الهند تحقيقا في سفينة كانت تابعة للبحرية الاميركية، للتأكد من احتمال احتوائها مواد سامة في اعقاب احتجاج جمعيات بيئية، على ما علم الجمعة لدى وزارة البيئة. وامر وزير البيئة الهندي جايرام راميش بفتح تحقيق في سفينة بلاتينوم 2 الراسية مقابل سواحل ولاية غوجارات منذ الرابع من تشرين الاول/اكتوبر، على ما اكد مكتبه الجمعة لوكالة فرانس برس تعقيبا على انباء صحافية.

ويتوقع صدور تقرير في الموضوع في غضون يومين، بحسب الوزارة. وافاد الناطق باسم ناشطين بيئيين غوبال كريشنا ردا على سؤال فرانس برس ان السفينة تحوي حوالى 210 اطنان من المواد السامة وحوالى 250 طنا من الاسبستوس، بالاضافة الى مواد مشعة".

وفي 2008 رفعت الوكالة الاميركية لحماية البيئة قضية على المالكين الخاصين للسفينة التي سميت "اندبندانس" اثناء عملها لصالح البحرية الاميركية، بتهمة استيراد سفينة اخرى هي "ام في اوشيانيك" بصورة غير مشروعة، بهدف تفكيكها، بسبب ما تحمل من مواد سامة.

وتشكل المركبات المتعددة الكلور مواد كيميائية خطيرة تستخدم في الدهان والامدادات الكهربائية وهي محظورة في الولايات المتحدة. كما يشكل تصدير تلك المنتجات انتهاكا للقوانين الاميركية، باستثناء حصوله على ترخيص من الوكالةالاميركية لحماية البيئة.

من جهتها اكدت اللجنة المحلية الموكلة تقييم تلوث السفن في غوجارات ان السفينة التي يبلغ طولها 207 امتار لا تحمل مواد سامة مضرة بصحة الاف العمال الذين سيعملون على تفكيكها.

وقال المسؤول في لجنة التلوث جي باتيل لوكالة فرانس برس ان "التقييم تم بمساعدة مسؤولين في لجنة تنظيم شؤون الطاقة النووية واخرين ذوي كفاءة. تلك الاتهامات كاذبة". وتذكر هذه القضية بملف الضجة التي اثيرت حيال حاملة الطائرات الفرنسية كليمنصو التي وصلت في اواخر 2005 الى الهند لتفكيكها.

لكنها اصطدمت بغضب الجمعيات البيئية التي اتهمت فرنسا بالتخلص من هيكل يحمل كمية اسبستوس تفوق بكثير الكمية المعلن عنها والبالغة 45 طنا. واكد تقرير خبراء لاحقا ان السفينة كانت تحوي 700 طن اضافي من مواد تحوي الاسبستوس وينبغي معالجتها مسبقا.


زوجة ونجل بن لادن يكشفان عن تفاصيل حياته

بن لادن يعاقب أولاده ال12 على كل كبيرة وصغيرة

تم الكشف عن الشخصية الثانية لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن حيث أبدت زوجته وابنه في كتاب سينشر نهاية هذا الشهر نظرة فريدة عن الحياة الشخصية لبن لادن حيث تحول الأخير من مراهق ورع الى وجه عالمي للتطرف الاسلامي بعد وقوع أحداث سبتمبر 2001.

واشنطن: قالت زوجة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ونجله انه اب متقشف، حظر على اولاده الالعاب ومنع زوجاته من استخدام الادوات الحديثة في المنزل، الا انه يحب الطبيعة وزراعة الزهور وكان يتحدث الانكليزية بطلاقة ويعشق السيارات السريعة.

وفي كتاب سينشر نهاية هذا الشهر، قدمت نجوى اولى زوجات بن لادن وعمر ابنه الرابع نظرة فريدة عن الحياة الشخصية لزعيم تنظيم القاعدة حتى 11 ايلول/سبتمبر 2001 عند وقوع الهجمات على الولايات المتحدة التي يعتقد انه مهندسها.

ويتحدث الاثنان عن تحول بن لادن من مراهق ورع الى وجه عالمي للتطرف الاسلامي. وقد تنقلت عائلته خلال ذلك من السعودية الى باكستان والسودان وافغانستان وفي احدى المراحل الى الولايات المتحدة، كما تقول نجوى.

فبعيد الثورة الاسلامية في ايران في 1979، زار بن لادن وزوجته التي اقترن بها عندما كان عمره 17 عاما، مدينتي انديانابوليس ولوس انجليس لحضور اجتماع مع معلمه رجل الدين الفلسطيني عبد الله عزام.

وقالت نجوى لجان ساسون الذي ساعد في تاليف الكتاب "امضينا هناك اسبوعين وقضى بن لادن احدهما في لوس انجليس للقاء بعض الرجال في المدينة". واضافت ان الاجتماع كان مع عبد الله عزام.

وبعد ذلك بفترة قصيرة بدأ بن لادن السفر الى باكستان وافغانستان لمحاربة الاحتلال السوفياتي، وعاد ليخبر ابناءه قصصا عن المعارك في الكهوف والجبال الافغانية تحت نيران السوفيات.

وبعد ذلك عاد الى السعودية بطلا. لكن داخل منزله كانت يزداد صرامة ويعاقب اطفاله -- الذين بلغ عددهم في النهاية اكثر من 12 -- على امور بسيطة مثل الضحك بصوت عال. اما نجوى فقد كانت معزولة مع زوجات بن لادن الاخريات التي اختارت هي احداهن، في منزل بسيط يخلو من مكيفات الهواء الحديثة التي تجعل الحياة في الصحراء السعودية وفي السودان محتملة. اما عمر فيقول "والدي لم يكن يسمح لامي بتشغيل مكيف الهواء الذي ركبه مقاول البناء في الشقة ولم يكن يسمح لها باستخدام الثلاجة التي كانت تقف في المطبخ".

ورغم كراهيته للاجهزة الحديثة، كان بن لادن ينغمس في ولعه بالسيارات السريعة التي كان يقتنى عددا منها من بينها سيارة مرسيدس ذهبية. حتى انه اشترى مرة قاربا سريعا. واضاف "لم يكن يسعده شيء اكثر من تفرغه يوما كاملا ليقوم بقيادة السيارات السريعة في الصحراء حيث كانت يترك سيارته ويسير لمسافات طويلة".

وبعد اجباره على الخروج الى المنفى في السودان بسبب معارضته العلنية لنشر القوات الاميركية في السعودية، كان زعيم تنظيم القاعدة يفخر بتربية الزهور بينما كان يتجنب خطط الاغتيال وبناء شبكة القاعدة. وقالت نجوى ان "هواية اسامة المفضلة كانت العمل في الارض وتربية افضل محاصيل الذرة واكبر نباتات عباد الشمس". الا ان حبه للطبيعة كان يختلط بحبه المتزايد للسياسة.

وقد اجبر عائلته على قضاء ليال في الصحراء لا يغطيها من البرد الا التراب. كما اجبر ابناءه على تسلق الجبال الصحراوية دون ماء لاعدادهم لاوقات اكثر صعوبة. الا ان ابناءه يقولون انه فارس جيد ويتحدث الانكليزية بطلاقة بفضل تعليمه، كما انه بارع في الحساب. وقال عمر ان "والدي كان يشتهر بمهارته وفي بعض الاوقات كان ياتي رجال الى منزلنا ويطلبوا منه منافسة الالة الحاسبة" مضيفا ان والده كان دائما يفوز.

وروت نجوى وعمر كيف ان بن لادن كان يحب تناول الفاكهة خاصة المانغا، وكان يتناول الشاي مع معلقتين من السكر، وكانت وجبته المفضلة الكوسا المحشي وكان يحب الاستماع الى اذاعة البي بي سي.

ومن المرجح ان ينكب المهتمون على الكتاب لمعرفة المزيد عن عادات بن لادن وربما مكان وجوده. وسيعرفون من الكتاب انه ربما يكون قادرا على التحليق بمروحية كما انه عانى من نوبات من الملاريا ومصاب بشبه عمى في عينه اليمنى بسبب اصابة في صباه تلقى علاج لها في لندن.

الغاء محادثات لاقتسام السلطة في مدغشقر


قالت الامم المتحدة يوم الجمعة انه تم الغاء محادثات بين الزعماء السياسيين في مدغشقر لوضع اللمسات الاخيرة على تفاصيل اتفاق لاقتسام السلطة كان من المقرر أن تعقد في جنيف مطلع الاسبوع المقبل.

تناناريف: قال تيبيلي درامي مبعوث الامم المتحدة الى مدغشقر الواقعة في المحيط الهندي للصحفيين "ابلغنا مارك رافالومانانا الليلة الماضية انه لن يتوجه الى جنيف وانه يأمل عقد الاجتماع في افريقيا." وكان اندريه راجولينا (35 عاما) قد أطاح برافالومانانا في انقلاب في مارس اذار ليصبح أصغر رئيس في افريقيا.

وقال درامي ان الوسطاء الدوليين سيعكفون على تحديد موعد ومكان جديدين يحظيان بموافقة جميع الاطراف الاربعة ومن بينهم الرئيسان السابقان ديدييه راتسيراكا وألبرت زافي. ويعارض رافالومانانا التعديل الذي أجري في مناصب رئيسية هذا الشهر والذي أقره المجتمع الدولي ويتضمن احتفاظ راجولينا بالرئاسة

مقتل تسعة في هجوم انتحاري بشمال العراق

العراق: قالت الشرطة العراقية إن مفجرا انتحاريا قتل اليوم الجمعة تسعة وأصاب 33 في هجوم على مسجد يرتاده المصلون السنة في محافظة نينوى في شمال العراق.

وذكرت الشرطة ان رجلا فجر نفسه في تل عفر على بعد 420 كيلومترا شمال غربي العاصمة بغداد في هجوم انتحاري نادر على مسجد سني لا شيعي

العاهل الاردني: القدس خط احمر والعبث سيؤدي لكارثة

حذر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني من حصول نتائج كارثية على أمن المنطقة واستقرارها وعلى كل الجهود المبذولة لتحقيق السلام اذا استمرت اسرائيل بالعبث في القدس.

عمان: إعتبر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الجمعة ان "القدس خط احمر واي عبث فيها" من جانب اسرائيل سيؤدي الى "نتائج كارثية على أمن المنطقة واستقرارها"، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

وقال البيان الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة عنه ان الملك عبد الله حذر خلال استقباله رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو من ان "القدس خط احمر واي عبث فيها سيؤدي الى نتائج كارثية على امن المنطقة واستقرارها وعلى كل الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل الذي يلبي حقوق جميع الاطراف".

ودعا الملك المجتمع الدولي والاتحاد الاوروبي تحديدا الى "اتخاذ موقف فاعل ضد الاجراءات الاسرائيلية التي تستهدف تغيير هوية القدس الشريف وتهدد الاماكن المقدسة فيها".

واضاف "لا يمكن قبول الاجراءات الاسرائيلية الاحادية في الاراضي الفلسطينية"، مشيرا الى ان "هذه الاجراءات تقوض فرص تحقيق السلام وتستدعي موقفا دوليا واضحا وصارما لمواجهتها".

واحتدم النزاع مجددا حول المسجد الاقصى في نهاية ايلول/سبتمبر الماضي مع احتجاج فلسطينيين على دخول يهود الى الحرم القدسي، وهو ما نفته الشرطة الاسرائيلية.

ويضم الحرم القدسي المسجد الاقصى ومسجد قبة الصخرة وهو ثالث الحرمين الشريفين بالنسبة للمسلمين في العالم. ويقع في قلب المدينة القديمة في القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل وضمتها العام 1967.

واعادت السلطات الاسرائيلية الاحد فتح المسجد الاقصى امام المصلين والزائرين بعد ان منعت الوصول اليه لمدة اسبوع اثر المواجهات التي وقعت بين مواطنين فلسطينيين وقوات الامن الاسرائيلية الاحد الماضي.

تنصيب علي بونغو رئيسا للغابون

ليبرفيل: تم تنصيب علي بونغو نجل الرئيس الغابوني الراحل عمر بونغو، الجمعة في ليبرفيل رئيسا للغابون ليحل محل والده الذي توفي في حزيران/يونيو الماضي، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس. وادى بونغو اليمين الدستورية امام نواب واعضاء مجلس شيوخ واعضاء المحكمة الدستورية والعديد من الوفود وبينهم رؤساء دول.

وبين الرؤساء الحاضرين دنيس ساسو نغيسو (الكونغو) وجوزف كابيلا (الكونغو الديمقراطية) وفراديك دي مينيزيس (ساو تاومي وبرنسيب) وامادو توماني توري (مالي) وفور غناسينغبي (توغو) وتوماس بوني (بنين). ومثل فرنسا القوة المستعمرة السابقة وزير الدولة للتعاون الان جوانديه.

إدانة 4 لبنانيين وبنغالي بالتخطيط لهجمات في أستراليا

تكشف هذه القضية بشكل واضح مشكلة يعاني منها المجتمع الأسترالي وهي صعوبة دمج المهاجرين خصوصا من دول الشرق الأوسط والدول الإسلامية التي تشكل جاليات كبرى فيها.

سيدني: ادانت محكمة استرالية خمسة مسلمين اليوم الجمعة بالتخطيط لشن هجمات باستخدام اسلحة ومتفجرات في استراليا احتجاجا على المشاركة الاسترالية في الحرب في افغانستان والعراق.

وقال الادعاء ان الخمسة جمعوا بنادق ومواد كيماوية وتعليمات لصنع قنابل من تموز/يوليو 2004 الى تشرين الثاني/نوفمبر 2005، الا انه لم يكشف عن الاماكن التي كانت تستهدفها الهجمات.

ويواجه المتهمون الخمسة وهم من سكان سيدني اربعة منهم من اصل لبناني والخامس من بنغلاديش، عقوبة السجن المؤبد.

وتتراوح اعمار الخمسة الذين لم يكشف عن اعمارهم، ما بين 25 و44 عاما.

ولم يبد المدانون رد فعل على الحكم الذي جاء بعد محاكمة استمرت عشرة اشهر، والتي تعد اطول محاكمة لمتهمين بالارهاب.

الا ان الغضب ساد اقارب المدانين الذين كانوا يقفون امام قاعة المحكمة التي شيدت خصيصا لهذه المحاكمة واحيطت باجراءات امنية مشددة.

وكانت الحكومة الاسترالية المحافظة السابقة متحالفة بشكل وثيق مع الرئيس الاميركي السابق جورج بوش حيث كانت استراليا من اولى البلدان التي ارسلت قوات للمشاركة في العراق وافغانستان.

وسيبدا اصدار الحكم بحق المدانين في 14 من كانون الاول/ديسمبر.

ترجيحات بشأن تركيبة المفوضية الأوروبية الجديدة

بروكسل: قبل أقل من أسبوعين على نهاية ولاية المفوضية الأوروبية الحالية (باروسو 1)، تكثر الترجيحات بإمكانية سيطرة الليبراليين والمحافظين على تركيبة المفوضية الجديدة

وتؤكد مصادر في الجهاز التنفيذي الأوروبي أن ما يعزز هذه القناعة هو عودة باروسو نفسه إلى منصبه مجدداً لمدة خمس سنوات قادمة، وصلاحياته في اختيار من يريد من المرشحين وأي حقيبة يعطيها للمرشح المختار

وتشير المصادر إلى رغبة العديد من الدول العودة إلى تسمية نفس الأشخاص السابقين مثل بلجيكا وفنلندا ولوكسمبورغ وإسبانيا، مع ملاحظة وجود تنافس على الحقائب ذات الصلة بالاقتصاد، "هناك دول عبرت عن ذلك صراحة وهناك من بقية نواياها محل تكهنات"، وأعادت المصادر إلى الأذهان تصريح سابق للمفوض الأوروبي المكلف بشؤون التوسيع أولي راين (فنلندة) بأن بلاده رشحته لتولي حقيبة ما في المفوضية الجديدة، "قد تكون حقيبة الإقتصاد أو أخرى متصلة بالسياسة الخارجية" بحسب تعبير راين نفسه

أما في ألمانيا، والكلام دائماً للمصادر نفسها، فيدور النقاش حول وزير الداخلية فولفغانغ شوبيله والنائب ألمار بروك، بينما يتداول في إيرلندا إسم رئيس البرلمان السابق بات كوكس، "ما يعزز من مركز كوكس الآن هو الدور الذي لعبه مؤخراً في تأمين تصويت إيجابي لبلاده على معاهدة لشبونة في 2 تشرين الأول/أكتوبر الحالي" حسب المصادر

وبينما تتمسك إسبانيا بالحفاظ على مرشحها الحالي يواكيم ألمونيا، المفوض المسؤول عن الشؤون المالية والنقدية، يظل الأمر برمته مرهوناً بمعاهدة لشبونة وتحديداً بقرار جمهورية التشيك التي تعطل دخول هذه المعاهدة حيز التنفيذ

وبانتظار قيام الرئيس التشيكي فاسلاف كلاوس بالمصادقة على معاهدة لشبونة التي ستؤمن لكل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي مقعداً في الجهاز التنفيذي الأوروبي، بخلاف معاهدة نيس السارية حالياً، قد يعمد الإتحاد إلى تمديد عمل المفوضية الحالية لتصبح مفوضية تصريف أعمال بانتظار التركيبة الجديدة

أوباما يدعو إردوغان لزيارة الولايات المتحدة

انقرة: اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان الرئيس الاميركي باراك اوباما دعاه الى زيارة واشنطن في الاسابيع المقبلة، حسبما ذكرت وكالة انباء الاناضول الجمعة.

واوضح اردوغان ان الدعوة وجهت لاجراء الزيارة في 29 تشرين الاول/اكتوبر لكن الموعد لم يحدد بعد.

واضاف رئيس الوزراء التركي عند عودته من زيارة الى العراق، للصحافيين "سألت عن المواعيد الممكنة الاخرى (...) وسنتخذ قرارا حسب الامكانيات".

وتابع "اذا قررنا الذهاب في 29 تشرين الاول/اكتوبر فسأتوجه الى الولايات المتحدة من ايران"، مذكرا بانه قرر زيارة طهران في هذا الموعد.

وحسنت تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي في السنوات الاخيرة علاقاتها مع ايران جارتها في الشرق وتحاول تهدئة التوتر بين طهران والدول الغربية.

وكان اوباما زار تركيا في نيسان/ابريل الماضي.

ايطاليا: الاستخبارات تشتري المعلومات وليس الأمن

ما زالت قضية المقال الذي نشرته صحيفة التايمز البريطانية حول القوات الايطالية في أفغانستان تتفاعل حيث قالت الأخيرة اليوم بأن الاستخبارات الايطاية اشترت الأمن من طالبان.

روما: قال الجنرال فرانكو أنجوني تعليقا على إدعاءات صحيفة التايمز البريطانية أمس نقلا عن عسكريين غربيين، بأن الاستخبارات الايطالية اشترت الأمن من قادة طالبان في مناطق تواجدها في أفغانستان، قال إنه "في الحرب الحديثة كتلك الدائرة في أفغانستان وحيث تتعد الأطراف المتنازعة، يمكن شراء المعلومات من هذه المجموعات الصغيرة، لكن ليس العمليات أو ضمان إبعاد الهجمات" وفق تعبيره.

وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة (كورييري ديللا سيرا) اليوم الجمعة، أشار الجنرال أنجوني الذي قاد القوات الايطالية في لبنان عام 1982، إلى أنه "ليس بإمكان أحد ضمان الأمن أبدا، فحتى في حالة الدفع لكل المجموعات المتنازعة، قد يقوم بالهجوم (كلب سائب)"، وأوضح أن "عالم الاستخبارات غامض ولا أعلم إن كانت استخباراتنا قد دفعت لطالبان أم لا"، لكن "إن وفرت للناس المعونة والمؤن والأدوية والحماية لكسب ثقتها، إن كان كل هذا يعني الشراء، فأقول أن هذا من واجبنا، ولا يهمنا إن تلقينا التوبيخ على هذا" حسب قوله.

وأضاف العسكري الايطالي "للأسف بدأت أرى الآن فقط أن بعض الجنرالات الأميركيين، فطنوا إلى فرصة شمل الناس في قضية بلادهم"، وختم بالقول "لو تصرفوا هكذا منذ البداية، لما سارت الأمور في أفغانستان بالشكل الذي هي عليه" على حد تعبيره.


وفد كوري جنوبي يزور الكويت في ذكرى اقامة علاقات البلدين

سيؤول: يزور وفد كوري جنوبي دولة الكويت خلال الفترة من ال18 وحتى ال22 من شهر أكتوبر المقبل في اطار الذكرى ال30 لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. ويتكون الوفد الكوري من مسؤولين في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية وجمعية كوريا والعرب يرافقهم وفد اقتصادي من رجال الأعمال الكوريين من مختلف الشركات وفرق فنية.

وأكد سفير دولة الكويت لدى كوريا الجنوبية متعب صالح المطوطح في بيان هنا "أن زيارة الوفد الكوري تأتي للمشاركة في احتفالات الذكرى ال30 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين". واوضح ان المسؤولين الكوريين سيلتقون بنظرائهم في وزارة الخارجية الكويتية وفي غرفة التجارة والصناعة بدولة الكويت وبرجال الأعمال الكويتيين.

وأكد الفسر المطوطح أن العلاقات الكويتية مع كوريا الجنوبية تشهد تطورا ملحوظا في كافة المجالات منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين مشددا على حرص القيادة السياسية في كلا البلدين على دعم وتعزيز هذه العلاقات وفتح آفاق أوسع للتعاون المشترك.

إسرائيل تواصل البناء في أكثر من 30 مستوطنة

تل أبيب: قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية في عددها يوم 16 اكتوبر/تشرن الاول أن أعمال بناء واسعة تجري في مستوطنات بالضفة الغربية خارج التفاهمات بين واشنطن وتل ابيب، وأضافت الصحيفة أن أعمال البناء تجري في أكثر من 30 مستوطنة فضلا عن استمرار البناء في 2500 وحدة سكنية استيطانية قيد الإنشاء.

وقالت الصحيفة إن مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك تسلم عدة شكاوى حول مشاريع بناء غير مرخص بها في المستوطنات. وفي سياق متصل أوردت الصحيفة أن وزير المواصلات الإسرائيلي اسرائيل كاتس صادق على سلسلة مشاريع لشق طرق جديدة بين المستوطنات وداخلها.

مصر تؤجل موعد توقيع إتفاق المصالحة الفلسطينية


كان من المقرر أن يتم توقيع إتفاق المصالحة الفلسطينية في حال تم يو 26 تشرين الأول الجاري لكن الأجواء غير المناسبة والمشاكل المتكررة بين فتح وحماس أجلت التوقيع إلى موعد آخر لم يتم تحديده هذه المرة.

القاهرة: اعلنت السلطات المصرية الجمعة "تأجيل التوقيع" على اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي كان مقررا في 26 تشرين الاول/اكتوبر لحين "توفر المناخ المناسب" فلسطينيا، على ما نقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن مصدر مصري مسؤول.

واوضح المصدر ذاته انه "نتيجة للتداعيات التي حدثت بين كل من السلطة الفلسطينية وحركة حماس بسبب الاختلاف على تناول تقرير غولدستون والالتزام المصري بانهاء حالة الانقسام فقد رات مصر تأجيل التوقيع على هذا الاتفاق في الوقت الحالي".

واضاف "سوف تقوم مصر بالجهد اللازم لانهاء الحالة التي نتجت عن تداعيات تقرير غولسدتون وتوفير المناخ المناسب لتوقيع وتنفيذ هذا الاتفاق في اقرب فرصة ممكنة".

5 آلاف مشارك بالمرحلة الأخيرة لتدريبات الأمن الجماعي

يشارك اكثر من 5 آلاف شخص في المرحلة النهائية من مناورات قوات الرد السريع لدول منظمة معاهدة الأمن الجماعي، وسيتم استعراض إمكانيات التعامل السريع مع التهديدات

موسكو: أكثر من خمسة آلاف شخص سيشاركون في المرحلة النهائية من مناورات قوات الرد السريع لدول منظمة معاهدة الأمن الجماعي، والتي ستجري على الأراضي الكازاخستانية، في 16 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري .

وقال مصدر في الكرملين لوكالة الأنباء نوفوستي، إن أحد الأهداف الرئيسية لهذه المناورات، والتي سيحضرها رؤساء أرمينيا وكازاخستان وقرغيزيا وروسيا وطاجكستان، سيكون استعراض إمكانيات القوات المشتركة في القدرة على التعامل السريع مع التهديدات والتحديات، التي من الممكن أن تتعرض لها الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي، وأيضاً جاهزية هذه القوات لتأمين الأمن الجماعي.

وتجدر الإشارة، إلى أن هذه المناورات قد بدأت في الثاني من شهر اكتوبر (تشرين الأول) الجاري وستنتهي اليوم الجمعة 16 أكتوبر، في ميدان "ماتيبولاك" للقوات البرية على الأراضي الكازاخستانية، على بعد 200 كيلومترً إلى الغرب من مدينة ألما أتا.

وقال المتحدث للوكالة، إن روسيا الاتحادية تشارك بـ 916 شخصاً بما في ذلك 823 من القوات المسلحة الروسية. وأشار المتحدث بشكل خاص إلى مشاركة 611 شخصاً من اللواء 31 لقوات المظليين.

ومن قوات الدفاع الجوي، ستشارك 16 طائرة مقاتلة من أنواع مختلفة، على الشكل التالي: تسع طائرات من طراز إيل - 76، وخمس طائرات من طراز سو - 24، واثنتان من طراز تو - 22 م. 3، وأربع مروحيات مي - 8 و 200 فرد. وتشارك وزارة الداخلية ووزارة الطوارئ الروسيتين بـ 93 شخصاً.

باريس تطلب من الفرنسيين مغادرة غينيا

باريس: طلبت فرنسا من رعاياها المقيمين في غينيا مغادرة هذا البلد بسبب تدهور الوضع فيه ولا سيما في العاصمة كوناكري، على ما افادت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة.

وجاء في مذكرة موجهة الى المسافرين المتوجهين الى غينيا نشرتها وزارة الخارجية على موقعها الالكتروني "ننصح بشدة بعدم التوجه الى غينيا ونوصي الفرنسيين الموجودين هناك بمغادرة البلاد".

ويقدر عدد الفرنسيين في غينيا بحوالى 2500 شخص.

وتابعت الوزارة في مذكرتها "ليس هناك مؤشرات على تحسن الوضع في الامد القريب" موضحة ان "الوضع الامني تدهور في كوناكري .. وتزايدت اعمال اللصوصية وعلى الاخص الهجمات المسلحة" بعد قيام الجيش بقمع تظاهرة للمعارضة في 28 ايلول/سبتمبر ما ادى الى سقوط "ضحايا عديدين بين المواطنين الغينيين".

وتؤكد السلطات العسكرية الحاكمة في غينيا مقتل 56 مدنيا واصابة 934 شخصا بجروح لدى قمع تظاهرة المعارضة، فيما تفيد المنظمة الغينية للدفاع عن حقوق الانسان عن سقوط 157 قتيلا و1200 جريح وعن اغتصاب العديد من النساء.

الزوارق الحربية الاسرائيلية تقصف سواحل غزة

غزة: قصفت زوارق حربية اسرائيلية صباح اليوم مناطق مختلفة من سواحل قطاع غزة. وافادت مصادر فلسطينية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بان الزوارق الاسرائيلية المتمركزة في عرض بحر قطاع غزة اطلقت عددا من قذائفها ونيران اسلحتها الثقيلة تجاه مناطق مختلفة من سواحل قطاع غزة. واوضحت المصادر ذاتها ان القصف استهدف شواطئ مدينة رفح جنوبي قطاع غزة ومخيم النصيرات وسط قطاع غزة ومنطقة السودانية والواحة شمال قطاع غزة.

واكد مدير الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الطبيب معاوية حسنين ل(كونا) ان قصف الزوارق الاسرائيلية لم يسفر عن وقوع اصابات. وكانت الزوارق الاسرائيلية قصفت الليلة الماضية قوارب صيد فلسطينية في بحر شمال ووسط قطاع غزة دون ان يسفر القصف عن وقوع اصابات.

سويسرا ترفض مبادرة يمينية بحظر بناء المآذن

رفضت سويسرا مبادرة البرلمانيين اليمينيين لفرض حظر على بناء المآذن في البلاد، معتبرة أن الأمر يتناقض مع قيم نطام المجتمع السويسري ويتعارض مع قواعد الدستور

برن:
أكدت وزيرة العدل والشرطة السويسرية ايفيلين فيدمر - شلومبف اليوم رفض مجلس الحكم الاتحادي مبادرة تقدمت بها مجموعة من البرلمانيين المنتمين الى اليمين المتشدد لفرض حظر على بناء المآذن في البلاد. وقالت الوزيرة في مؤتمر صحافي "ان حظر بناء المآذن يتناقض بشكل أساسي مع القيم الأساسية لنطام المجتمع السويسري ويتعارض مع اسس وقواعد الدستور الذي يضمن الحرية الدينية في البلاد بما في ذلك حظر القمع".

واضافت "ان مثل هذه المبادرة تهدد السلم الديني المستقر في البلاد فضلا عن انها خرق للاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الانسان" التي وقعت عليها سويسرا كما انها أيضا تشوه صورة سويسرا في العالم. وأشارت شلومبف الى أن مئذنتي مدينتي زيورخ وجنيف ترتفعان منذ عقود دون أن تسببا أية مشكلات أو تثير حساسيات اجتماعية او دينية مثلما يروج مؤيدو المبادرة.

وفي نفس السياق قال رئيس مجلس الاديان السويسري توماس فيبف لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) "ان التعدد الديني والثقافي هو أحد أوجه الهوية السويسرية التي صاغت عبر تاريخ طويل قواعد واسس التعايش السلمي المضمونة بالقانون والدستور". واكد أنه "اذا كان وجود المسلمين في المجتمع السويسري هو تحد جديد الا أن التجارب علمتنا كيف يمكن أن نتغلب على تلك التحديات" مشيرا الى أن التعددية الثقافية هي احد عناصر القوة في سويسرا.

وشدد فيبف على أن من يدعون الى حظر بناء المآذن انما يقومون بتوظيف الدين لأهداف سياسية من خلال خلق أجواء من عدم الثقة بين طبقات المجتمع ما يهدد السلم الاجتماعي المتماسك بفضل الالتفاف حول القواسم المشتركة المهمة التي تقر بها الأديان للاحترام المتبادل". ودعا فيبف الى حوار بناء يشارك فيه الجميع لازالة المخاوف المثارة من الجالية المسلمة والاسلام بشكل عام وهو ايضا من واجبات مجلس الأديان الذي تأسس عام 2006 وهو الوحيد من نوعه في أوروبا.

ويتوجه الناخبون في سويسرا في ال29 من شهر نوفمبر المقبل الى صناديق الاقتراع للادلاء برأيهم عما اذا كانوا يوافقون على مبادرة اليمين المتشدد باضافة بند الى الدستور يحظر بناء المآذن في البلاد. ويردد مؤيدو المبادرة وهم من حزب الشعب السويسري اليميني المتشدد وحزب الاتحاد الديمقراطي المتطرف على ان حظر بناء المآذن هو خطوة هامة لوقف ما يصفونه "أسلمة أوروبا والحفاظ على قيمها المسيحية".

ورفض مجلس الحكم الاتحادي المبادرة وحث الناخبين أيضا على رفضها وانضم البرلمان بغرفتيه النواب والشيوخ وكبريات الأحزاب السياسية الى هذا الموقف. ويقطن سويسرا 400 الف مسلم ينحدر اغلبهم من تركيا والبلقان ويتمركزون فى المدن السويسرية الكبرى. ويشيد التقرير السنوي حول الحالة الأمنية في سويسرا بهدوء الجالية وعدم اثارتها للمشاكل او ميلها الى التطرف والتعصب. ولا توجد في جميع انحاء سويسرا سوى 4 مآذن في زيورخ وجنيف وفينترتور التي تقع في شمال شرق سويسرا ومسجد قرية فينغين وهي مآذن رمزية حيث لا يرتفع منها الآذان.

ثاباتيرو يبحث في عمان جهود عملية السلام

تأتي زيارة ثاباتيرو إلى بلدان المنطقة بعد الزيارة التي قام بها إلى الولايات المتحدة الأميركية ولقائه بالمسؤولين هناك لا سيما الرئيس باراك أوباما.

عمان: وصل رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو الجمعة الى عمان في زيارة قصيرة يلتقي خلالها العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ويبحث معه جهود تحقيق السلام في الشرق الاوسط، بحسب مصدر رسمي.

ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الاردني يجري ثاباتيرو مع العاهل الاردني مباحثات "تتناول تطورات الاوضاع في المنطقة والجهود المتصلة بعملية السلام".

كما يبحث الطرفان "سبل تطوير علاقات التعاون بين البلدين".

وكان ثاباتيرو زار خلال الايام الماضية اسرائيل والاراضي الفلسطينية وسوريا.

ويزور ثاباتيرو اليوم الجمعة لبنان حيث يلتقي خلالها كبار المسؤولين ويتفقد كتيبة بلاده المشاركة في قوات الطوارىء الدولية في جنوب لبنان.

القضاء البيروفي يوافق على تسليم قاض إسرائيلي سابق

ليما: وافق القضاء البيروفي الخميس على طلب تقدمت به اسرائيل لتسليمها المدير السابق لشركة الكهرباء الاسرائيلية والقاضي السابق دان كوهين المتهم بالفساد في الدولة العبرية والموقوف منذ نهاية آب/اغسطس في ليما.

وقال حكم نشرته الغرفة الجنائية للمحكمة العليا انها "قبلت طلب التسليم الذي تقدمت به وزارة العدل الاسرائيلية ضد دان كوهين الملاحق بتهمة عرقلة عمل القضاء والاحتيال واستغلال الثقة والرشوة وتزوير وثائق".

وابلغت الحكومة الاسرائيلية القضاء البيروفي بطلب التسليم الاسرائيلي طبقا لمبدأ التبادل بما ان البلدين لم يبرما اتفاقا للتعاون القضائي.

وقالت المحكمة ان الطلب الاسرائيلي لا يشوبه اي عيب "طبيعته سياسية او دينية او عرقية او مرتبط بالجنسية" والوقائع التي نسبت الى كوهين "تخضع لقانون الحق العام ولمحكمة عادية".

وطلبت المحكمة ان يصادق رئيسها على طلب التسليم بدون تأخير.

لكن الحكم لا يشير الى قضية منفصلة اتهم فيها القضاء البيروفي كوهين مطلع الشهر الجاري بتبييض اكثر من خمسة ملايين دولار.

وجاء هذا الاتهام بعد التحقيق عدة اسابيع في 13 حسابا مصرفيا لكوهين في البيرو.

وهذا يعني ان كوهين يمكن ان يحاكم بهذه التهمة وقد يحكم عليه بالسجن 15 عاما مما يعرقل تسليمه الى اسرائيل اذا تم تغليب القضاء البيروفي.

واعلن القضاء البوليفي الشهر الماضي انه صادر الثلاثاء حسابين مصرفيين تصل قيمتهما الاجمالية الى 3,9 ملايين دولار للقاضي الاسرائيلي السابق.

وكان دان كوهين الذي طلبت اسرائيل ترحيله، اعتقل في ليما اثر صدور مذكرة توقيف بحقه من قبل الانتربول بطلب من وزارة العدل الاسرائيلية.

وكان القاضي الاسرائيلي الذي اتهم بقبول رشوة بملايين الدولارات من شركة سيمنس الالمانية عندما كان مديرا لشركة الكهرباء الاسرائيلية، قد فر الى البيرو قبل اربع سنوات.

واشنطن تثابر من أجل السلام في الشرق الأوسط

توقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية منذ نهاية عام 2008 رغم اللقاء بين الرئيس الفلسطيني عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو وقد حثهما عليه اوباما على هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واشنطن: اكد جيم جونز احد اقرب مستشاري الرئيس الاميركي باراك اوباما، مطولا الخميس في خطاب القاه على "مثابرة" الولايات المتحدة في السعي للتوصل الى السلام في الشرق الاوسط.

وقال مستشار الامن القومي اثناء عشاء نظمته جمعية "اميريكن تاسك فورس اون بالستاين" التي تمثل الاميركيين من اصول فلسطينية "لا غموض عندنا ونحن واضحون ومثابرون".

واضاف "حان الوقت للذهاب الى ما هو ابعد من المباحثات التي تهدف فقط الى تنظيم مفاوضات" مشددا على "ان ارادة الرئيس اوباما في تحقيق هذه الاهداف قوية لا تتزعزع وسنثابر بكل اصرار" في هذا الاتجاه.

واكد جونز "ان الرهان في هذا النزاع يتمثل في كرامة البشرية كافة وامنها".

وذكر الجنرال جونز بهدف الولايات المتحدة المتمثل في تجميد الاستيطان اليهودي وتحسين الامن والمؤسسات في الجانب الفلسطيني وفي الاعتراف الكامل من قبل الدول العربية بحق اسرائيل في الوجود والامن.

واشاد المستشار بجهود المبعوث الاميركي للشرق الاوسط جورج ميتشل من اجل استئناف الحوار بين الجانبين.

وكرر المستشار انه "حان الوقت لاعادة اطلاق المفاوضات بلا شروط مسبقة من اجل التوصل الى اتفاق نهائي بشأن وجود دولتين" فلسطين واسرائيل.

ومن المقرر ان يعرض ميتشل ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في الايام القادمة مقترحاتهما بشأن ملف الشرق الاوسط، الى البيت الابيض.

توقع نيل كرزاي 47 بالمئة في الإنتخابات الرئاسية

واشنطن: قالت صحيفة واشنطن بوست ان تحقيقا حول شبهات تزوير في الانتخابات الرئاسية الافغانية قد يكون قدر حصول الرئيس الافغاني المنتهية ولايته حميد كرزاي على 47 بالمئة من الاصوات بدلا من 54,6 بالمئة ما سيضطره الى خوض دور ثان.

وقال مصدر رسمي للصحيفة الاميركية ان عملية احصاء الاصوات التي اجرتها لجنة الطعون الانتخابية والتي ينتظر ان يتم التصديق عليها الجمعة جاءت "مثيرة للدهشة".

والخميس اكد السفير الافغاني لدى الولايات المتحدة انه من "المرجح" تنظيم دور ثان للانتخابات الرئاسية التي شابت دورها الاول شبهات تزوير.

وكان السفير طيب جواد اول مقرب من الرئيس الافغاني يشير علنا الى ان افغانستان تستعد لدور ثان حتى وان اوضح انه لم ترده معلومات خاصة من السلطات الانتخابية.

وبحسب النتائج الاولية فقد حصل كرزاي على 54,6 بالمئة من الاصوات في الدور الاول مقابل 27,8 بالمئة لمنافسه الرئيسي وزير الخارجية الاسبق عبد الله عبد الله. غير ان انتخابات 20 آب/اغسطس شابتها بحسب مراقبين عمليات تزوير واسعة لمصلحة كرزاي.

وقال مصدر اميركي رسمي في افغانستان للصحيفة انه تم طبع بطاقات تصويت باسمي المرشحين في لندن وارسالهما الى بعثة الامم المتحدة بكابول تحسبا لتنظيم دور ثان.

وبحسب الصحيفة فقد تم توفير حبر غير قابل للازالة الضروري للاقتراع اضافة الى معدات لمكاتب الاقتراع ستكون جاهزة للتوزيع هذا الاسبوع.

واعتبر مراقبو الاتحاد الاوروبي ان ربع بطاقات التصويت اي 1,5 مليون صوت "مشبوهة" منها 1,1 مليون لفائدة كرزاي و300 الف لفائدة عبد الله.

ومن المقرر ان تعلن اللجنة الانتخابية المستقلة نتائج الدور الاول في غضون بضعة ايام بعد انهاء عمليات التحقيق والتدقيق وذلك على الارجح باعلان فوز كرزاي او باعلان ضرورة اجراء دور ثان اذا لم يحصل اي من المرشحين على 50 بالمئة زائد صوت.

كوريا الشمالية تجدد الدعوة لمبعوث الاميركي لزيارتها

دعت كوريا الشمالية ستيفن بوسوورث لزيارتها للتباحث مع واشنطن في بادرة على انها تريد العودة الى المحادثات النووية لكن وفق شروطها.

طوكيو: قالت وكالة انباء كيودو اليابانية ان كوريا الشمالية جددت دعوتها للمبعوث الاميركي الخاص ستيفن بوسوورث لزيارة بيونغ يانغ وذلك في بادرة على انها تريد العودة الى المحادثات النووية لكن وفق شروطها.
وأبلغ القس الاميركي فرانكلين غراهام -الذي زار كوريا الشمالية هذا الاسبوع لتنظيم معونة غذائية- الوكالة ان بيونغ يانغ تتخذ موقفا ايجابيا جدا من عقد محادثات مع واشنطن.

وقال غراهام نقلا عن مسؤول كوري شمالي "الدعوة قائمة."
ولكوريا الشمالية روابط منذ وقت طويل مع عائلة غراهام بمن فيهم والده المبشر الانجيلي بيل جراهام. ورأست الاسرة بضع بعثات للمعونة الغذائية من هيئات مسيحية الي الدولة الشيوعية الفقيرة.

واثناء رحلته التقى غراهام مع مسؤولين كوريين شماليين بمن فيهم كيم كاي جوان مبعوث بيونجيانج الى المحادثات السداسية الاطراف.
وقال "اعتقد انهم ايجابيون للغاية" فيما يتعلق بعقد محادثات مع الولايات المتحدة.

ويأتي التقرير بينما تواصل كوريا الشمالية اظهار علامات متباينة اذ تعد بالعودة الى المحادثات السداسية المجمدة حاليا لبحث سبل انهاء برنامجها للاسلحة النووية بينما تزيد التوترات في المنطقة باطلاق صواريخ قصيرة المدى واتهام سفن كورية جنوبية بدخول مياهها الاقليمية.
وتضم المحادثات السداسية الدولتين الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا.

وسبق لكوريا الشمالية ان دعت بوسوورث لزيارة بيونجيانج لاجراء محادثات. ولم تقبل ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الدعوة ولم تستبعدها تماما.

نيجيريا: حركة تحرير دلتا النيجر تعلن انتهاء الهدنة

قالت حركة تحرير دلتا النيجر أن وقف اطلاق النار الذي استمر 90 يوما قد انتهى صباح الجمعة، وأكد أنها ستستأنف اعمالها العسكرية ضد الصناعة النفطية في نيجيريا والقوات المسلحة النيجيرية والمتعاونين معها.

لاغوس: اكدت حركة تحرير دلتا النيجر، ابرز مجموعة مسلحة في جنوب نيجيريا، ان وقف اطلاق النار الذي استمر 90 يوما قد انتهى صباح الجمعة وانها ستستأنف الهجمات على المنشآت النفطية والجيش.
واضافت الحركة في بيان وزعته على شبكة الانترنت ان "حركة تحرير دلتا النيجر تستأنف اعمالها العسكرية ضد الصناعة النفطية في نيجيريا والقوات المسلحة النيجيرية والمتعاونين معها ابتداء من الساعة صفر يوم الجمعة في 16 تشرين الاول/اكتوبر 2009".

ولم تحدد الحركة ما اذا كانت شنت فعلا هجمات يوم الجمعة.
ومنذ ثلاث سنوات، تشن حركة تحرير دلتا النجير "حرب بترول" ضد البنى التحتية النفطية النيجيرية والاجنبية في جنوب نيجيريا.

وكانت الحركة التي تؤكد انها تناضل من اجل توزيع افضل للعائدات النفطية، اعلنت وقفا لاطلاق النار مدته 60 يوما حتى 15 ايلول/سبتمبر، ثم مددته 30 يوما.

الأمير نايف: العلاقة مع مصر راسخة

أكد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء السعودي وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز في ختام زيارته لمصر، أن العلاقات بين الرياض والقاهرة ستبقى دائماً قوية، واصفاً الزيارة بـ «الناجحة» تماماً وقال: «إن طبيعة العلاقات السعودية - المصرية علاقات أخوية راسخة فوق كل شيء وأزلية». (راجع ص2)وقال الأمير نايف في تصريح خصّ به «الحياة»، قبيل مغادرته مطار شرم الشيخ الدولي الى الرياض عصر أمس: «أنا شخصياً سعيد جداً أن أجد نفسي في مصر العزيزة علينا كلنا كسعوديين، وسعيد جداً أن ألتقي أثناء زيارتي الرئيس محمد حسني مبارك ورئيس مجلس الوزراء المصري أحمد نظيف وأخي وزميلي وزير الداخلية اللواء حبيب العادلي». وأعرب عن أمله بأن تخرج نتائج الاجتماعات المتواصلة قريباً على أرض الواقع أكثر من القول أو الحديث عنها.

وعن مستوى التعاون الأمني بين البلدين والاتفاقين الجديدين اللذين وقعا ليل أول من أمس، قال الأمير نايف: «التعاون الأمني تم واستكملنا بعض الأمور في الاتفاقات الأمنية التي وقعت بين البلدين، وهي: الاتفاق على تبادل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية، وكذلك اتفاق مكافحة الاتجار غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية وتهريبها».

وكان الأمير نايف قام بزيارة رسمية لمصر جاءت تلبية لدعوة من رئيس الوزراء المصري. وترأس وفد السعودية إلى مؤتمر وزراء الداخلية في دول جوار العراق، والذي عقد في شرم الشيخ.

يُذكر أنه وُقع اتفاقان أمنيان بين مصر والسعودية ليل أول من أمس، إذ تم الاتفاق على تبادل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية، ويأتي ذلك رغبة منهما في إقامة تعاون في مجال نقل المحكوم عليهم من مواطني البلدين لإمضاء ما تبقى من محكوميتهم في بلادهم، وبما يسمح بتأهيلهم اجتماعياً وفقاً للأحكام المنصوص عليها في الاتفاق.

كما تم الاتفاق على مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية وتهريبها، في إطار تعزيز التعاون في مكافحة هذه الظاهرة، وما يرتبط بها من جرائم أخرى كغسيل الأموال.

ويشمل التعاون مجال البحث والتحري وتقديم المساعدة في إقامة دعاوى وتبادل التقارير والمعلومات في هذا النوع من القضايا وتحديداً الأصول والممتلكات الناجمة عن ذلك وتجميدها ومصادرتها.

العلم الإسرائيلي للمرة الأولى على طاولة في أبو ظبي

اكد مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية والمنظمات عبدالرحيم العوضي، ان مشاركة اسرائيل في اجتماع دولي في ابوظبي، لا يعني تطبيعا للعلاقات بين دولة الامارات العربية المتحدة والدولة العبرية.وقال العوضي، امس، ان «الامارات وفي ضوء الترتيبات الخاصة بالمنظمة لاستضافتها لمقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا) ملتزمة الاتفاق الذي وقعته معها في هذا الشأن»، مؤكدا ان «علاقة المشاركين من الدول الاعضاء في هذه الاجتماعات هي علاقة مباشرة مع المنظمة الدولية».
واوضح في تصريح لـ «وكالة الانباء الاماراتية»، ان «هذه الالتزامات لا ترتب على الدولة المضيفة أي تبعات في ما يتصل بعلاقاتها الديبلوماسية أو غيرها مع الاطراف التي تشارك في هذه الاجتماعات في أي وقت من الاوقات وفي أي مكان».
وكانت اسرائيل اعلنت في بيان، ان علما اسرائيليا صغيرا رفع للمرة الاولى في ابوظبي امام طاولة مسؤولين اسرائيليين شاركا في اجتماع للوكالة الدولية للطاقة المتجددة.
ومثل اسرائيل في هذا الاجتماع الذي عقد الاثنين، بمشاركة 150 مندوبا عن 70 بلدا، مديرة الخارجية الاسرائيلية سيمونا هالبيرين، وابراهام اربيف المسؤول في وزارة البنى التحتية.
ولا تقيم الامارات العربية المتحدة علاقات ديبلوماسية مع اسرائيل.
وجاء في البيان الصادر عن الخارجية الاسرائيلية: «تم استقبال الممثلين الاسرائيليين كأعضاء كاملي العضوية في هذه المنظمة ورفع علم اسرائيلي للمرة الاولى في هذه البلاد» في اشارة الى علم صغير وضع على طاولة الاجتماع امام ممثلي اسرائيل.
وفي بلدان الخليج، اغلقت قطر مكتب تمثيل اسرائيليا في بداية العام الحالي، اثر الحرب على غزة. واتخذت سلطنة عمان قرارا مماثلا نهاية العام 2000 مع انطلاق الانتفاضة الثانية. ولم تقم بقية دول المنطقة ابدا اي علاقات رسمية مع اسرائيل.

عبدالله بن زايد يجري مباحثات في الأورجواي

مونتيفيدو: التقى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية في دولة الإمارات العربية في عاصمة الأورجواي مونتيفيدو نائب وزير خارجية الأورجواي نيلسون فرناندس وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية اليوم أن الجانبين استعرضا مجالات التعاون بين البلدين وإمكانات تطويرها خاصة في المجالات الإقتصادية والتجارية والإستثمارية.. بجانب استعراضهما المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والموضوعات ذات الإهتمام المشترك .

20 قطعة حشيش في بطن سجين عائد من خلوة شرعية

تمكن رجال الأمن بالسجن العام في نجران مساء أول من أمس من ضبط أحد النزلاء بحوزته 20 قطعة حشيش يخفيها في بالونات داخل أحشائه وذلك بعد عودته من خلوة شرعية تمتع بها لمدة يومين. وأوضح مدير إدارة السجون بمنطقة نجران العقيد علي بن أحمد الشهري إن السجين عاد من تمتعه بخلوة شرعية لمدة 48 ساعة واشتبه رجال الأمن داخل السجن فيه وقاموا بتفتيشه عن طريق أجهزة الكشف عن المخدرات بالسجن واتضح وجود مخدرات في أحشائه الداخلية وعلى الفور تم تحويله إلى مستشفى الملك خالد بنجران وتم الكشف عليه من خلال الإشعاعات واتضح وجود 20 قطعة حشيش مخدرة داخل أحشائه الداخلية وقد تم استخراجها جميعا وحالته الصحية مستقرة.وأكد الشهري أن السجين محكوم عليه بالسجن لمدة 4 سنوات إثر ترويجه للمخدرات وقد قضى منها عامين.مشيرا إلى أنه سيتم تسليمه لمكافحة المخدرات لاستكمال إجراءات التحقيق معه والحكم عليه في هذه القضية.
من جهة أخرى ، ألقت مكافحة المخدرات بمنطقة نجران القبض على شخصين سعوديي الجنسية بعد محاولتهما نقل كمية من الحشيش المخدر.
وقال مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بمنطقة نجران العقيد ظافر القرني أمس إنه تم القبض على شخصين سعوديي الجنسية إثر نقلهما كمية من مادة الحشيش المخدر من منطقة نجران إلى محافظة سراة عبيدة بمنطقة عسير بلغ وزنها 86 كجم وإنه يتم اتخاذ الإجراءات النظامية حيال ذلك.

محاضرة البليهي قوبلت بـ تصفيق.. و تكفير

الدمام - شمس علي

وصف تعليق لأحد الحضور، بأن بعض ما جاء في محاضرة المفكر إبراهيم البليهي في نادي الدمام الأدبي مساء الثلثاء الماضي، بأنه «كلام كفري». وأعتبر الدكتور راشد الجمعة إن الدين هو الذي «أخرجنا من الظلمات إلى النور» في حين رد البليهي بأن «هذه ليست محاضرة دينية»، وأنه يتحدث «عن الدنيا، وليس عن الدين»، لافتاً إلى أن «كلمة كفر، دليل على تعاملنا مع الرأي الآخر»، مشدداً أنه أيضاً «خريج شريعة، وأعرف مثل ما تعرف وأكثر، كما أنني لست ضد الدين، وإنما أقول إن التخلف جاء نتيجة التخلي عن الدين الحقيقي، وحكم الناس من طريق الأهواء». وأردف بأن «الدين لا يؤدي إلى التخلف، وإنما تفسيره في شكل خاطئ»، وقوبل رده هذا بموجة تصفيق من الحضور، الذين اكتظت بهم القاعة.

وكان البليهي اتهم المسلمين أثناء المحاضرة، التي أدارها رئيس النادي جبير المليحان، بـ«التخلف». وقال إن «دول العالم الثالث رغم كونها تمثل ثلث أعضاء الأمم المتحدة، وبلوغها نحو 60 دولة، ليست بينها دولة متقدمة باستثناء ماليزيا»، متسائلاً: «ما الذي جعلها بهذا الشكل المتخلف والمزري؟ وتحولنا إلى معطلين وقراصنة، ورجعنا إلى ما قبل التاريخ، وأضاف: نتيجة أعمالنا، أصبح العالم يقيد نفسه من أجل أن يتلافى شروره». وتساءل «نحن ندعي أننا خير أمة أخرجت للناس، فما الذي جعلنا نصبح الأسوأ؟». وأكد على «وجوب إعادة النظر في أوضاعنا، والتنقيب في تاريخنا، والبحث والتحليل، لنصل إلى أسباب هذه المعوقات»، وتابع تساؤلاته: لماذا ينهض الآخرون ونحن نتخلف؟ لماذا ينفتح الاخرون ونحن نزداد انغلاقاً؟، على رغم أن حظوظ الأمم من الذكاء والغباء متماثلة، وليس هناك شعب غبي وآخر ذكي، وإنما توجد ثقافة غبية وأخرى ذكية، ثقافة منفتحة، تنمي أفرادها، وتفتح عقولهم، وأخرى منغلقة».

واعتبر البليهي «الفكر الفلسفي اليوناني، هو الذي أحدث النقلة النوعية في الحضارة الإنسانية، وذلك بعد أن تبنته أوروبا، والتي شهدت تراجعاً في ما بعد، بعد تأثرها في الشرق في بداية القرن الرابع الميلادي، ومن بعد تحول الدولة الرومانية إلى الدين المسيحي، وتحويله إلى آيديولوجيا أغلقت بها عقول الناس، إلى أن استطاعت التخلص من تلك الظلمات»، مطالباً بزلزال فكري، «يستطيع أن يخلخل هذه الثقافة المتكلسة ويفتح عقول الناس»، معتبراً بأن ميزة سقراط الأولى «أنه لم يدع الناس إلى أن ينتقلوا من آيديولوجية إلى أخرى، ولم يدع أنه يقدم لهم معلومات تغنيهم عن البحث، وإنما كل ما حاول تقديمه، التأكيد بأنهم يعيشون جهالة مركبة، وما يملأ رؤوسهم ليست حقائق، وإنما هي مجموعة أوهام». ونفى البليهي أن يكون العلم «إضافة معلومات»، مستدلاً بأن «العالم الإسلامي ملأ العالم بالمدارس والجامعات، بيد أنه لم يزدد إلا تخلفاً!».

وأرجع «النقله النوعية، التي أسست لما نحن فيه الآن من تطور حضاري هائل، إلى «الانتقال من مستوى الغبطة بالجهل إلى مستوى الإقرار به»، معتبراً «حضارة الغرب امتداد للحضاره اليونانية»، متابعاً بأن «الحضارة تتقدم عندما يتقدم رواد إلى واقع متخلف ثم يستجيب لهم المجتمع»، مدللاً بـ «كوبرنيكس، وما توصل إليه من كشف فلكي، اعتبره الأوروبيون، ثورة في مجال الأفكار، لأنه أدى إلى أن يقتنع الناس بأن ما يتوقعونه حقائق ليس إلا وهم من الأوهام، وأدى ذلك لأن يعيدوا النظر في كل مسلماتهم»، نافياً أن تكون «الفلسفة كفر».

وأثارت محاضرة المفكر البليهي كثيراً من النقاشات، كما شهدت عددا من المداخلات، من حضور بدا متنوع الأطياف.

دورة ثانية محتملة في الانتخابات الافغانية

حددت لجنة الشكاوى التي تحقق في شبهات التزوير في الانتخابات الرئاسية الافغانية حصول الرئيس حميد كرزاي على 47% من الاصوات مما سيؤدي لتنظيم دورة ثانية

واشنطن: اعلنت صحيفة واشنطن بوست الجمعة ان لجنة الشكاوى الانتخابية التي تحقق في شبهات التزوير في الانتخابات الرئاسية الافغانية حددت حصول الرئيس حميد كرزاي على 47% من الاصوات، ما سيؤدي الى تنظيم دورة ثانية. وصرح مسؤول لم يتم الكشف عن اسمه للصحيفة الاميركية ان اعادة الفرز التي اجرتها اللجنة التي تدعمها الامم المتحدة كان "ضخما". ويفترض انتهاء العملية الجمعة، بعد حوالى شهرين على تنظيم الاستحقاق.

وافادت النتائج الاولية المثيرة للجدل التي اعلنتها اللجنة الانتخابية المستقلة ان كرزاي حصل في الدورة الاولى التي جرت في 20 آب/اغسطس على 54,6% من الاصوات مقابل 27,8% لمنافسه الرئيسي وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله.

وفي حال عجز اي من المرشحين عن الحصول على الاكثرية المطلقة ينبغي تنظيم دورة ثانية. واشار مسؤول اميركي رفض الكشف عن اسمه الى ان نتائج الدورة الاولى قد تنشر "الاحد او الاثنين".

والخميس، اكد السفير الافغاني في الولايات المتحدة سيد طيب جواد ان تنظيم دورة ثانية في الانتخابات الرئاسية "محتمل"، وهي المرة الاولى التي يتحدث فيها مقرب من كرزاي علنا عن ذلك. وتابع جواد "في تلك الحال، على الجميع العمل بجهد". واضاف السفير الافغاني ان قرار اجراء دورة ثانية ينبغي ان يتخذ سريعا لان التاخير سيعقد عمل الدول التي تبحث في ارسال تعزيزات الى افغانستان على غرار الولايات المتحدة.

واضاف "يبدو مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الحد الاقصى، قبل حلول الصقيع، وعلى الاخص في شمال افغانستان". وتابع "لكن ارجاء العملية الى الربيع قد يفتح الباب على ما لا تحمد عقباه". واضاف جواد ان الوضع الانتخابي "ينشئ كما من البلبلة، والتردد، ويفاقم تعقيد العلاقات" مع العالم الخارجي، فيما يزداد احراج الدول التي تنشر قواتها على الاراضي الافغانية بسبب الفوضى الانتخابية. حتى الامم المتحدة وقعت ضحية الوضع، حيث طرد مساعد رئيس بعثتها بعد اتهامه رئيسه بالسعي الى اخفاء حجم التزوير.

واعلن مصدر رسمي اميركي في افغانستان لواشنطن بوست ان بطاقات اقتراع تحمل اسمي المرشحين تم طبعها في لندن استعدادا لدورة ثانية سبق ان ارسلت الى بعثة الامم المتحدة في كابول.

وفيما ندد المرشحون الاربعة الاخرون بعمليات تزوير، اثار مراقبو الاتحاد الاوروبي الضجة في منتصف ايلول/سبتمبر عندما اعتبروا ان ربع بطاقات الاقتراع "مشبوهة"، اي 1,5 ملايين بطاقة صب 1,1 مليون منها لصالح كرزاي و300 الف لعبد الله. واعلن الاخير الخميس انه يفضل خوض دورة ثانية لانه سيضفي مشروعية على العملية الانتخابية، وحذر ان "من يقف وراء التزوير ويسمح به سيكون مسؤولا عن العواقب".

وضاق ذرع الزعماء القبليين الباشتون في جنوب افغانستان نتيجة التزوير المفترض، والمهلة الطويلة قبل اعلان النتائج وعجز الحكومة عن ضمان الامن، فهددوا بمقاطعة الدورة الثانية المحتملة.

وحذر الزعيم القبلي صدر الدين خان من قندهار قائلا "في حال تنظيم دورة ثانية، فلن نشارك فيها. لا يستحق الامر المخاطرة مرة ثانية بالتعرض لقطع الاصابع او الرأس، وبمقتل شرطيينا وجنودنا. لا كرزاي ولا عبد الله يستحق المخاطرة بحياة ابنائنا".

وادت اعمال العنف التي نفذها عناصر طالبان وشملت هجمات بالصواريخ على مكاتب الاقتراع وقطع اصابع الناخبين التي غطاها الحبر، الى تراجع المشاركة الى نسبة 38,7% على مستوى البلاد، و5% في ولايات الجنوب، لا سيما هلمند وقندهار

حركة الشباب تجلد نساء لارتدائهن مشدات للصدر


قال سكان في مقديشو ان حركة الشباب الاسلامية المتشددة جلدت علانية نساء لارتدائهن مشدات للصدر بحجة ان ذلك يخالف الاسلام لانطوائه على غش وتضليل.

مقديشو: كانت الحركة المتمردة التي تسعى الى تطبيق تفسير متشدد للشريعة الاسلامية في أنحاء الصومال قطعت قدم ويد شابين اتهما بالسرقة هذا الشهر. كما منعت عرض الافلام والرنات الموسيقية للهواتف المحمولة والرقص في الاعراس ولعب أو مشاهدة كرة القدم.

وذكر سكان ان مسلحين كانوا يطوقون أي امرأة يبدو صدرها مشدودا ثم يقوم ملثمون بجلدها علنا. وأمر المسلحون النساء بعد ذلك بخلع المشدات وترك صدورهن بشكلها الطبيعي. وقالت مواطنة تدعى حليمة "اجبرتنا الشباب على التحجب وفق طريقتهم والان يجبروننا على هز صدورنا." وأضافت ان بناتها تعرضن للجلد يوم الخميس.

واردفت "في البداية منعوا الشكل السابق من الحجاب وجاءوا بأقمشة خشنة تغطي صدور النساء ويقولون الان ان الصدور يجب ان تكون مشدودة بشكل طبيعي أو مسطحة." ورفض المسؤولون في الشباب التي تقول واشنطن انها وكيل تنظيم القاعدة في الصومال التعقيب.

وصدم تفسير الحركة المتشدد للشريعة الاسلامية الكثير من الصوماليين وهم مسلمون معتدلون في الغالب. ومع ذلك يرجع اليها البعض فضل اعادة النظام الى المناطق الخاضعة لسيطرتها. وتسيطر الحركة على أجزاء واسعة من جنوب ووسط الصومال

الاغلبية تعارض تعيين ابن ساركوزي في منصب عام

أظهر استطلاع للرأي يوم الجمعة أن أغلبية الشعب الفرنسي وحتى أنصار يمين الوسط الحاكم يعارضون التعيين المتوقع لابن الرئيس نيكولا ساركوزي رئيسا لوكالة كبيرة للتنمية العمرانية.

باريس: كان ترشيح جان ساركوزي (23 عاما) رئيسا للوكالة التي تشرف على تطوير حي لاديفانس بباريس قد أثار عاصفة في وسائل الاعلام الفرنسية وسط اتهام المعارضة وكثير من المعلقين الرئيس بالمحسوبية. وأظهر استطلاع الرأي الذي أجراه معهد (سي.اس.ايه) ونشر في صحيفة لو باريزيان ان 64 في المئة ممن شملهم الاستطلاع يعتقدون أن التعيين المتوقع شيء سيء. وحتى بين أنصار اليمين عارض 51 بالمئة التعيين.

ويقول منتقدون أن ساركوزي الابن الذي يدرس القانون غير مؤهل لرئاسة الوكالة التي ستشرف على ميزانية قدرها مليار يورو (1.49 مليار دولار) لاعادة تطوير لاديفانس ويرجعون السبب الوحيد في ترقيه الى اسم عائلته. كما سببت الخطوة شعورا عميقا بعدم الارتياح بين العديد من السياسيين في حزب ساركوزي الذين ينتابهم القلق من تأثير الخطوة على الرأي العام في وقت يبلغ فيه معدل البطالة بين الشبان تحت 25 عاما في فرنسا نحو 24 في المئة.

تونس تسجن 9 كانوا على صلة بمقاتلين في العراق

قضت محكمة تونسية بسجت تسعة شبان تونسيين بتهم التخطيط للالتحاق بالمقاومة العراقية والدعوة للانتماء لتنظيمات ارهابية

تونس: قال محام تونسي يوم الجمعة ان محكمة تونسية قضت بسجن تسعة شبان تونسيين لفترات تصل الى ستة اعوام بتهم التخطيط للالتحاق بالمقاومة العراقية ضد القوات الاميركية والدعوة للانتماء لتنظيم ارهابي. وقال المحامي سمير بن عمر المتخصص في قضايا الارهاب "قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسجن الشبان التسعة لفترات تتراوح بين 3 و6 أعوام".

وأضاف ان المحكمة الابتدائية بتونس قضت بسجن أحد افراد هذه المجموعة ستة أعوام على الرغم من أنه توفي بالفعل في العراق. واضاف "هؤلاء الشبان الثمانية ذنبهم الوحيد انهم من أقارب عبد السلام العدولي الذي توفي في العراق".

وشددت تونس الخناق على الشبان الراغبين في الانضمام الى المسلحين في العراق على الرغم من التعاطف الذي يبديه عدد من التونسيين مع المقاتلين المناهضين للقوات الاميركية في العراق. ويقول محامون ان تونس اعتقلت حوالي ألفي شخص منذ 2003 موعد سريان قانون مكافحة الارهاب الذي تطبقه تونس بصرامة بينما تؤكد وزارة العدل التونسية ان عدد هؤلاء لا يتجاوز 400 شخص

الصدريون ينتخبون مرشحين لخوض الإنتخابات العراقية

يختار التيار الصدري العراقي من يمثله لخوض الانتخابات التشريعية المقرر اجراؤها في كانون الثاني 2010. وفتحت ابواب المراكز الانتخابية التي توزعت في 14 محافظة

بغداد: ينتخب التيار الصدري مرشحين لتمثيله في مجلس النواب في الانتخابات الاولية التي جرت بمشاركة الكثير من ابنائه في 14 محافظة، لخوض الانتخابات التشريعية المقرر اجراؤها منتصف كانون الثاني/يناير 2010. ففي بغداد، فتحت ابواب 120 مركزا انتخابيا بينها 57 مركزا في جانب الرصافة (شرق نهر دجلة).

وقال المسؤول الاعلامي للحملة الانتخابية في جانب الرصافة علاء الانباري لوكالة فرانس برس ان "الاقبال كبير والناس، رجالا ونساء، احتشدوا منذ الثامنة لانتخاب مرشحيهم بين 689 مرشح في عموم العراق". واضاف ان "عمليات العد والفرز ستجري في المراكز الانتخابية التي يبلغ عددها 350 مركزا، ثم ترفع النتائج الى اللجنة السباعية".
ويتولى سبعة من قادة التيار الصدري ومعظمهم من النواب، الاشراف على النتائج حتى النتائج النهائية، وفقا لتوجيهات مقتدى الصدر.

وقالت النائب مها الدوري عضو اللجنة السباعية لفرانس برس ان "العملية تعد رسالة الى الاحزاب ودعوة لهم ليحذو حذو التيار الصدري ويمنحوا الشعب فرصة اختيار مرشحيه بعيدا عن الطائفية". ووصفت الدوري خلال تواجدها في مركز مكتب الصدر في الرصافة، الانتخابات بانها "انتصار حقيقي للارادة العراقية وتعكس حب الشعب والتفافهم حول المرجعية". واكدت ان الفائزين في الانتخابات الاولية مع عدد من النواب الحاليين سيخوضون الانتخابات التشريعية".

وفتحت ابواب المراكز الانتخابية التي توزعت في 14 محافظة بينها بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية عند الساعة الثامنة (5,00 تغ). وانتشرت الاعلام العراقية وصور مقتدى الصدر في جميع زوايا المركز الانتخابي الذي قسم الى جناح للنساء واخر للرجال، وتواصل تدفق الناخبين عليه طوال النهار. ويتحقق الناخبون من اسمائهم في سجلات قبل ان يقوموا بملء بطاقتهم الانتخابية بحرية كاملة.

ويشارك في التصويت الناخبون الذين تجاوزوا سن ال15 عاما. وقال اول الناخبين في احد مراكز مدينة الصدر سعد جدوع (33 عاما) وهو عاطل عن العمل "جئنا للمساهة تلبية لدعوة السيد الصدر لاختيار الناس يمثلون المرحلة القادمة". واعرب عن امله في ان يحقق المرشحون طموحات الناخبين. وقال "نتمنى ان يقدمون خدمات واتمنى ان يكون الوضع افضل من السابق" مستقبلا.

وتولى اعضاء من التيار الصدري وعدد محدود من عناصر الشرطة والجيش حماية المراكز الانتخابية التي فرضت حولها اجراءات امنية مشددة. وقالت اقبال عبود (33 عاما) ربة بيت وصلت مع ثلاثة من رفيقاتها وهن يرتدين عباءات سوداء، للمشاركة في الانتخابات "نتمنى ان نرفع مستوى الانتخابات من خلال انتخاب مرشحينا ليبقى العراق شامخا بهؤلاء الذين نعرفهم". واضافت السيدة التي اكدت انها تشارك رغم عزوف زوجها عن التصويت "انتخب بحرية كاملة وساصوت لابناء مدينتي رغم رفض زوجي التصويت في الانتخابات".

من جانبه اعتبر النائب نصار الربيعي رئيس الكتلة الصدرية في البرلمان (30 مقعدا) ان الانتخابات "هدية للشعب العراقي ليقتدي بها الشعب باعتماد مرشحين معروفين وقائمة مفتوحة".

من جانبها، قالت ام حسين في الستين من العمر وتسير بمساعدة عصاها، "جئت للانتخاب من اجل خدمة العراق وليكون الطيبين الجيدين ممثلين للشعب". وعن معرفتها للمرشح الذي اختارته، كشفت ام حسين التي حمل وجهها وشما اخضر ان "فتيانا اعطوني ورقة صغيرة وانا في طريقي الى هنا وقمت بانتخابه". وفي الكاظمية (شمال بغداد) شارك عدد كبير من ابناء التيار والاهالي في الانتخابات الاولية.

وقال حازم الاعرجي مدير مكتب التيار في الكاظمية ان "العملية الانتخابية تجري بشكل جيد وسلاسة والاقبال غير متوقع فقد بلغ عدد المشاركين اكثر من مليون شخص عند منتصف النهار، في عموم العراق". ولم يتسنى الحصول على ارقام واضحة لعدد المشاركين. واكد ان "الهدف من الانتخابات الاولية لان تكون رسالة الى البرلمانيين بان القائمة المفتوحة خيار الشعب، وهو الطريق لايصال المخلص الى البرلمان".

بدوره قال مهند سلمان وهو مهندس ميكانيك وعضو سابق في مجلس محافظة بغداد "نشارك في الانتخابات بهدف ايصال اناس مقبولين في المجتمع الى قبة البرلمان لان المجتمع هو من ينتخب مرشحي التيار". واكد ان "التيار تخلص من بعض الاخطاء التي وقعت في الانتخابات الماضية بفرض مرشحين اضافة لايجابية اخري وهي وجود مرشحين من خارج التيار" هذه المرة. كما جرت انتخابات مماثلة في محافظات اخرى في وسط وجنوب العراق.

ففي النجف (جنوب) قال صلاح العبيدي المتحدث باسم التيار ان "الانتخابات ستجري في المساجد والحسينيات ومكاتب التيار، بطريقة الاقتراع الحر المباشر لاختيار احد اسماء المرشحين". وفي الكوت (جنوب) قال هاشم ناصر المشرف على العملية الانتخابية ان ابواب 54 مركزا عند الثامنة صباحا لاختيار 33 مرشح". وفي الناصرية (جنوب) قال رافد العطواني مدير مكتب الصدر في المحافظة ان "الاقبال واسع في جميع المراكز ال16 لانتخاب 58 مرشحا بينهم ثلاثة نساء والعملية تسير بشكل جيد".

واعلن العبيدي في الثاني من الشهر الجاري، ان "التيار الصدري يجري انتخابات في عموم العراق لقواعده الجماهيرية من اجل تحديد الشخصيات التي سيتم ترشيحها الى الانتخابات البرلمانية". واضاف ان "الاشخاص الذين سيتم انتخابهم يتمتعون بقاعدة جماهيرية". والتيار الصدري شريك في "الائتلاف الوطني العراقي" الذي يضم غالبية الاحزاب الشيعية باستثناء حزب "الدعوة الاسلامية" بزعامة المالكي.

تحذير المعارضة الايرانية من التظاهر في الرابع من نوفمبر

حذر رجل دين المعارضة من تنظيم تظاهرات بمناسبة الذكرى الثلاثين لهجوم طلاب ايرانيين على السفارة الاميركية، مؤكدا ان خطط التظاهر ستفشل.

طهران: حذر رجل دين ايراني محافظ المعارضة من مغبة تنظيم اي تظاهرة في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر بمناسبة الذكرى الثلاثين لهجوم طلاب ايرانيين على السفارة الاميركية في طهران.

وقال اية الله احمد جنتي في خطبة صلاة الجمعة في طهران والتي بثتها الاذاعة الرسمية، ان الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر "هو يوم النضال ضد الاستكبار العالمي (...) ان البعض يحضرون مشاريع لهذا اليوم، يجب ان يعرفوا ان خطتهم ستفشل".

ووجهت دعوات في الايام الاخيرة عبر الانترنت لتنظيم تجمع للمعارضة ضد حكومة الرئيس محمود احمدي نجاد على هامش التظاهرة الرسمية التي ستنظم في هذه الذكرى.

وكان طلاب اسلاميون هاجموا في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1979 السفارة الاميركية قبل ان يحتجزوا دبلوماسييها رهائن طيلة 444 يوما. ثم انقطعت العلاقات الدبلوماسية بين طهران وواشنطن.

يذكر ان في 18 ايلول/سبتمبر، وعلى الرغم من حظر السلطات، استفادت المعارضة من تجمع رسمي للتضامن مع الفلسطينيين للنزول الى الشارع والتعبير عن دعمها لزعيمها مير حسين موسوي المرشح الذي لم يحالفه الحظ في الانتخابات الرئاسية السابقة في 12 حزيران/يونيو والتي فاز فيها الرئيس احمدي نجاد.

وتخللت تظاهرات المعارضة انذاك اعمال عنف في طهران حيث اعتدى انصار للنظام الاسلامي على الرئيس الاصلاحي السابق محمد خاتمي، وتم ضرب واعتقال محتجين، بحسب موقع الكتروني وشهود عيان.

واتهم اية الله جنتي انصار المعارضة بالارتباط بالولايات المتحدة واسرائيل. وقال "لو استطاعوا لهتفوا تحيا اميركا، تحيا اسرائيل (...) ان اي عمل يتعارض مع طريق الشعب والولاية (ولاية الفقيه) محكوم بالفشل. فليقطع الله يد الذين يريدون العبث بدم شهدائنا ومقاتلينا".

كما اتهم ايضا انصار المعارضة "بالرغبة في قلب النظام"، طالبا من القضاء ان يتحرك بحزم ضدهم.

وقال "سيكون من الخيانة ان يتحرك القضاء واجهزة الاستخبارات بليونة (...) لا يمكن التحرك بطيبة قلب مع الذين تصرفوا مثل اسوأ اعدائنا".

ثاباتيرو بحث التطورات مع كبار المسؤولين في لبنان

عقد رئيس الحكومة الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو اليوم الجمعة اجتماعات مع كبار المسؤولين اللبنانيين بحث خلالها التطورات في المنطقة وسبل تمتين العلاقات الثنائية

بيروت، وكالات: شكر رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان لاسبانيا وقوفها الدائم الى جانب لبنان ومشاركتها في وحدات حفظ السلام في الجنوب اللبناني، منوها بالدور الاجتماعي والتنموي والتثقيفي الذي تقوم به الوحدة الاسبانية المشاركة في قوات الطوارىء الدولية في الجنوب وكذلك المساعدات العسكرية للجيش اللبناني على صعيد التدريب والدورات الدراسية ونزع الالغام مترقبا علاقات جيدة وجديدة مع اسبانيا من خلال دورها في رئاسة الاتحاد الاوروبي ولافتا الى ان مؤتمر مدريد للسلام لا يزال مرجعية صالحة لاي مؤتمر آخر حول السلام العادل والشامل بالاضافة الى مبادرة بيروت العربية في العام 2002 ومقدرا الدور والجهد الذي تقوم به اسبانيا في هذا الصدد. كلام الرئيس سليمان جاء في خلال الاجتماع الموسع مع رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو.

بدوره اكد ثاباتيرو التزام اسبانيا العمل من اجل السلام في المنطقة مشيرا الى التزام بلاده ايضا بمصير لبنان ومستقبله والاستقرار فيه. ولفت خلال الاجتماع مع سليمان الى ان جل ما يتمناه هو ان يتم تشكيل الحكومة في وقت قريب، مشيرا الى ان اسبانيا بدأت منذ الآن وقبل توليها الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي بالاتصالات اللازمة مع المعنيين من اجل ايجاد حل لقضية الشرق الاوسط. وقال انه سيعمل بجهد كبير مع الجانب اللبناني في خلال زيارة الدولة التي يقوم بها رئيس الجمهورية لاسبانيا مطلع الاسبوع المقبل.

وكان عقد ثاباتيرو اليوم الجمعة اجتماعات مع كبار المسؤولين اللبنانيين في القصر الجمهوري في بعبدا بحث خلالها التطورات في الشرق الاوسط وسبل تمتين العلاقات الثنائية، كما افاد مصدر رسمي لبناني.

واوضح المصدر ان رئيس الحكومة الاسباني الذي تتسلم بلاده الرئاسة الدورية المقبلة للاتحاد الاوروبي، عقد اجتماعا ثنائيا مع سليمان تلاه اجتماع موسع حضره رئيس حكومة تصريف الاعمال فؤاد السنيورة وعدد من الوزراء من الجانبين. وقد عقد بعد ذلك اجتماعا ثنائيا مع السنيورة.

وغادر ثاباتيرو القصر الجمهوري في بعبدا على متن طوافة عسكرية تابعة لقوات الطوارىء الدولية (يونيفيل) متوجها الى جنوب لبنان ليتفقد كتيبة بلاده المشاركة في القوة الدولية التي تنتشر، مع الجيش اللبناني في المنطقة الممتدة من جنوب نهر الليطاني وحتى الحدود مع اسرائيل.

وكان المسؤول الاسباني وصل ظهر الجمعة الى بيروت قادما من عمان في اطار جولة على عدد من دول المنطقة شملت خلال الايام الماضية دمشق واسرائيل والاراضي الفلسطينية. وتاتي زيارة رئيس حكومة اسبانيا الى بيروت التي تستغرق بضع ساعات قبل ايام قليلة من زيارة الدولة الى اسبانيا التي يبدأها الرئيس سليمان الاحد المقبل وتستغرق ثلاثة ايام.

معركة البقاء تدفع صحافة ورقية إلى الصيغة المجانية

متصفحون للعدد المجاني للصحيفة في محطة فيكتوريا البريطانية

متطلبات الاستمرار في الصدور كصحيفة ورقية، على الرغم من تزايد أعباء الخسائر المالية، دفعت يومية بارزة هي "لندن إيفننغ ستاندرد" إلى التخلي عن ثمن نسختها، وتجريب صيغة التوزيع المجاني، أملاً في تجاوب جمهورها بما يوفر لها فرصة البقاء في السوق، ومن ثم الحفاظ على الدخل الاعلاني. بيد أن الصيغة المجانية ليست ضمانة أكيدة، فضغوط الخسائر المالية الباهظة يمكن أن تفتك بصحيفة مجانية، مثل "ذا لندن بيبر"، حتى لو كانت تقف وراءها امكانات مؤسسة ضخمة بحجم مجموعة روبرت ميردوخ العالمية.

لندن: مع نهاية اليوم، الجمعة، تنهي صحيفة "إيفننغ ستاندرد"، اسبوعها الأول في صيغتها المجانية، بعدما ظلت تسحب من جيوب جمهورها ثمنًا لنسختها الورقية بلغ حتى الاثنين الماضي، خمسين بنسًا للنسخة المسائية (إيفننغ) البريطانية الشهيرة، والمندمجة مع مسائية كانت ضرتها (ستاندرد)، ربما ليست بعراقة "التايمز" أو "التلغراف"، ولا هي بنخبوية "الفايننشال تايمز" و"الغارديان" أو "الإيكونومست"، لكنها بالتأكيد ثبتت نفسها، منذ صدورها قبل 182 عامًا، لتصبح من علامات لندن الصحافية. تصدر طبعتها الأولى ظهيرة أيام اسبوع العمل (الاثنين – الجمعة) ومع حلول المساء، تخرج بثوب السهرة في طبعتها "الويست إند" النهائية.

بين عوامل التميز، أن علاقة "إيفننغ ستاندرد" مع اللندنيين واللندنيات اختلفت دائمًا عن علاقتهم وعلاقتهن مع غيرها، الرصينات منهن. هي رفيقة الذين هم وهن في حل وترحال فوق الأرض وتحتها. جاءت قارعة الانترنت، وما تلاها من زوابع الورقيات المجانية، وبقي جمهور "ايفننغ ستاندرد" وفيًّا لها، تتلقفها الأيدي في محطات القطارات، مواقف الحافلات، وصولاً إلى السيارات، خاصة أو أجرة، فهي إما راكبة أصلاً، او قافزة عبر الشبابيك من باعة مترصدين عند مفارق الطرق والإشارات.

صمدت "إيفننغ ستاندرد، بوفاء جمهورها، إلى حين الاثنين الماضي تحديدًا، حين أعلنت، ضمنًا وليس مباشرة، انها بدأت تئن من العض على أصابع الخسارة المالية، وإذ خُيرت بين الموت ورقيًا، وبين استمرار العيش، ولو مجانًا، فإنها اختارت الثانية. حقًا، ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل. ويبدو ان ما بقي للورقيات من أمل، هو ان يبقى للجريدة جمهورها... ولو ببلاش!

جوليا بيتون جونز

التوزيع المجاني لأي سلعة، عرض له، بالطبع، تأثير تسويقي نفاذ. وبالانكليزية يضاف لكلمة (فري) FREE سحر أخاذ. فكأنما الصحيفة "الفري" تقول لجمهورها انها حررته من عبء الثمن، وبقيت رفيقة حريته في الاختيار. وهو ما قدره جمهور "ايفننغ ستاندرد" فسارع، من جهته، الى الاحتفاء بالمهاجرة منه ... وإليه. صحيفة تهجر دراهمه، أو بنساته، إلى دفء صحبته. ومن ثم الحفاظ على الدخل الإعلاني. الروائية جوزيفين هارت قالت: "حرة أفكر، أتحدث، امشي، والآن ايفننغ ستاندرد فري، برافو". أما جوليا بيتون جونز، مديرة سيربنتاين غاليري فقالت: "أفضل شيء فري لديَ هو المشي بحرية عبر الهايد بارك وصولا الى غاليري سيربنتاين الحر، والآن اتوقف قليلاً لقراءة فري ايفننغ ستاندرد".

تجاوب شجع "ايفننغ ستاندرد" على التفاؤل، وعززته الأرقام بنفاد 600 ألف نسخة وزعت مجانا عبر 300 مركز توزيع. لكن حمى المنافسة، التي هي جوهر معركة الصحف الورقية على النصيب من كعكة الجمهور، ليست سهلة. الضرة الأقوى التي تواجه "ايفننغ ستاندرد" الآن هي "مترو" التي صدرت سنة 1999 كأول تابلويد يومية توزع مجانا، وتزعم انها ببلوغها توزيع مليون و300 ألف نسخة يوميًا، باتت تحتل المرتبة الثالثة توزيعًا بين صحف بريطانيا.

الروائية جوزيفين هارت

المعركة مستمرة، بالتأكيد. حتى "التايمز" بكل رصانتها جربت التوزيع المجاني مرةً، من دون ان تسحب نسخها المباعة في المكتبات. الصيغة المجانية ليست ضامنة أكيدة للبقاء. فمجموعة روبرت ميردوخ، مالكة "التايمز"، اضطرت الشهر الماضي الى اغلاق "ذا لندن بيبر" المجانية التي كانت قد أصدرتها لمقارعة "ميترو" و "ايفننغ ستاندرد"، وصحيفة "لايت" الحديثة العهد. بيد ان المفارقة اللافتة هنا انه فيما تتمسك صحف ورقية بالبقاء، ولو مجانا، تتخذ صحف ومجلات مرموقة، مثل "الايكونومست" اجراءات لتحصيل مقابل مالي من قرائها عبر الانترنت، بحصر امكانية قراءة مواد محددة على موقعها في القراء المسددين لقيمة اشتراك. إنها معركة بقاء، ورقيًا أو الكترونيًا، بثمن او ... مجانًا.

جرائم السطو الإلكتروني تخرق أميركا رغم تصدي السلطات

تعدت هواجس الجرائم المنتشرة في أميركا تلك التي تفرضها ممارسات السطو المسلح أو النشل العلني إلى خوف من نوع آخر فرضته الشبكة العنكبوتية كابوساً يهدد شركات ودولاً. وتتجسد هذه الجرائم عبر اختراق المعلومات والبيانات السرية للأشخاص والأفراد والمؤسسات الموجودة على الانترنت فقرصنتها، وقد تجد شركة نفسها بين ليلة وضحاها منهارة جراء هكذا نوع من الجرائم، خصوصاً حين تكشف الأرقام أن الخسائر الناجمة من السرقات الالكترونية زادت 33% عام 2008 في أميركا عما كانت عليه قبل عام لتصل إلى 265 مليون دولار.


نسرين حلس من واشنطن: ازدادت في السنوات الأخيرة معدلات الجرائم الإلكترونية المصرفية عبر شبكة الإنترنت حول العالم.
وساهم في ذلك التطور في مجال الحاسبات، ودخول برامج أكثر حداثة، وتحول الشركات والمؤسسات المالية والبنوك إلى المجال الإلكتروني، واستخدام الإنترنت السهل والمتاح للجميع.

لم تكن المؤشرات الأخيرة فقط دليل على ازدياد تلك الجرائم، بل وعلى تطورها أيضاً. فيوم بعد آخر، يزداد قراصنة الجرائم الإلكترونية، كما يطلق عليهم، تقدماً وتطوراً ملحوظاً في َكيفية اختراق المجال الإلكتروني، وابتكار الأساليب للإيقاع بالضحايا بالرغم من تصدي السلطات وإحباط محاولات عديدة والقبض عليهم.

وكانت أخر العمليات، التي تم تفكيكها، قد حدثت قبل أيام عدة، عندما اعتقلت السلطات الفيدرالية الأميركية "أف بي أي" 100 أميركي ومصري، 53 منهم من الأميركين المقيمين في ولايات مختلفة، في حين أن 47 هم مصريون ومقيمون في جمهورية مصر العربية، ويشتبه بعلاقتهم بشبكة دولية لسرقة الهويات وقرصنتها، في أكبر جريمة في الفضاء الإلكتروني تاريخياً، وذلك على حد تعبير السلطات الفيدرالية، التي راح ضحيتها مصرفان وحوالي 5000 مواطن أميركي، بلغ إجمالي خسائرهم حوالي 2.000.000 دولار، بحسب شبكة سي إن إن.

وعادة ما يكون ضحايا جرائم الإنترنت والسرقة الإلكترونية هم من البنوك والشركات والمؤسسات المالية، التي تتسبب لها هذه العمليات بخسائر كبرى فادحة، ربما يهتز لها الاقتصاد عينه.

وفي تقرير صادر من مركز لمتابعة الشكاوي المتعلقة بجرائم الإنترنت لعام 2008، لوحظ أن أعداد جرائم السرقة والاحتيال عبر الإنترنت قد زادت عن عام 2007 إلى 33% في الولايات الأميركية المتحدة، وأن حجم الخسائر المترتبة على مثل هذه الجرائم وصل إلى 265 مليون دولار. حيث بلغ معدل خسائر كل ضحية 931 دولار، ووصل عدد الشكاوي إلى 275284 شكوى، وهو أعلى معدل منذ إنشاء المركز.

ويرى نائب مدير قسم الكومبيوتر في مكتب المباحث الفيدرالي الأميركي شون هنري بأن التقرير يظهر أن وسائل الإحتيال المعقدة إلكترونياً، لا تزال تنمو، طالما يتم تناقل المعلومات المالية على الإنترنت. كما يؤكد التقرير على أهمية الحذر في استخدام الإنترنت وضرورة استعمال برامج وطرق آمنة ناجحة، تحول دون وقوع الشركات في شراك المحتالين "الإلكترونيين".

وفي دراسة، كانت الأمم المتحدة قد قامت بها حول جرائم الحاسب الآلي والإنترنت، تبين أن حوالي من 24 إلى 42 من منظمات القطاع الخاص والعام على حد سواء كانت ضحية جرائم متعلقة بالحاسب الآلي والإنترنت. وقد قدرت خسائر الولايات المتحدة وحدها من جرائم الإنترنت ما بين 3 إلى 5 ملابين دولار شهرياً. ولم تكن تلك هي الدراسة الوحيدة، ففي دراسة أخرى أجراها أحد مكاتب المحاسبة الأميركية أظهرت أن 240 شركة أميركية تضررت من جرائم الغش باستخدام الكومبيوتر. وفي دراسات أخرى سابقة، أظهر مسح آخر أجراه معهد حماية الكومبيوتر عام 1999 أن خسائر 163 شركة أميركية هي من الجرائم المتعلقة بالكومبيوتر، التي بلغت حينها 123.000.000 دولاراً أميركياً، في الوقت الذي يكشف فيه مسح مختلف أجري عام 2000 أن ارتفاع عدد الشركات الأميركية المتضررة من تلك الجرائم وصل إلى 273 شركة، وبلغ إجمالي خسائرها 256.000.000 دولاراً أميركياً.

من جهة أخرى، كانت إحصائيات الجمعية الأميركية للأمن الصناعي أشارت إلى أن الخسائر التي قد تسببها جرائم الحاسوب الآلي للصناعات الأميركية تصل إلى حوالي 63.000.000.000 بليون دولاراً أميركياً، وأن 25% من الشركات الأميركية تتضرر من جرائم الحاسب الآلي، كما إن ما يقارب 63 % من الشركات الأميركية والكندية تتضرر بفيروسات حاسوبية وصل حد خسائرها السنوية إلى 555.000.000 دولاراَ أميركياً.

على غرار ما حدث في أميركا، أكد تقرير مصرفي في بريطانيا أن تبني القراصنة تقنيات وبرمجيات جديدة لقرصنة المعلومات المصرفية عبر شبكة الإنترنت، ساهم بشكل كبير في ازدياد معدلات السطو الإلكترونية للبنوك في المملكة المتحدة، وذلك بأكثر من الضعف لعام 2008. وأوضح أن أيجاد برمجيات للحماية من القرصنة الإلكترونية أقل قدرة على مجارات هذه البرمجيات. مما ساعد على ارتفاع قيمة الخسائر الإجمالية والإئتمانية في المملكة المتحدة بنسبة 14% قبل عامين، لتصل إلى 609 مليون جنيه إسترليني.

هذا، ويلفت التقرير إلى ارتفاع قيمة جرائم الإحتيال المصرفية لتصل إلى 52.5 جنيهاً إسترلينياً خلال عام 2008، مقارنة بمستوى 22.6 مليون جنيه إسترليني المسجل عام 2007، بحسب تقرير كونا.

وفي دراسة كندية، أجريت للمقارنة بين خسائر السطو المسلح والسطو الإلكتروني تبين أن معدل الخسارة الناجمة من السطو المسلح يصل إلى 3200 دولار للحالة الواحدة، وترتفع إلى 22500 دولار في حالة السطو عبر الغش والخداع، في حين يقفز معدل الخسارة إلى 430 ألف دولار في حالة السطو الإلكتروني، ومعدلات ضبط الجناة تهبط من 95% في حالة السطو المسلح إلى 5% في حالة السطو الإلكتروني. أما ملاحقة الجناة قضائياً فلا تتجاوز 1% من حالات السطو الإلكتروني.

وما يحدث اليوم من عمليات سطو مقرصنة في أميركا وبريطانيا ما هو إلا جزء بسيط لما يحدث في العالم كافة من عمليات سطو إلكترونية معقدة، تؤدي إلى خسائر كبيرة جداً، تتكبدها مؤسسات وبنوك وأفراد، ولا يعود ضررها فقط على من سُرِق، وإنما قد ينعكس على اقتصاد الدول أيضاً.

ومع التقدم التقني الحاصل في العالم، دعت الكثير من الدول إلى سن القوانين والتشريعات، التي من شأنها أن تحمى حقوق المواطن والفرد والمؤسسات من السرقات، عبر هذه الشبكة، لذلك سنّ قانون جديد، يسمّى قانون الكومبيوتر، وكان له أثر كبير على فروع القانون المدني والجزائي أو (جرائم السيبر أو الإنترنت). وهذا القانون يتضمن قواعد تتعلق يالمسؤولية الجزائية على الإساءة في استخدام نظام المعلومات.

وكنوع من الحماية، قامت أميركا ودول أوروبا بسنّ تشريعات حماية البيانات أو حماية الخصوصية من مثل هذه الأنشطة وتلزم مواقع الإنترنت بأن تكون مسجلة لأغراض جمع المعلومات، وأن تخضع عمليات الجميع لرقابة مفوض الخصوصية في الدولة وهي الجهة القضائية، التي يتعين عليها حماية الأفراد من أي اعتداء عليهم.

شاهد ايضا