728

السبت، 19 سبتمبر 2009

أسيرة فلسطينية تشكو سجانا إسرائيليا حاول اغتصابها


علا عطا الله - وكالات


الأسيرات تعاني أوضاعا مزرية في سجون الاحتلال (أرشيف)
الأسيرات تعاني أوضاعا مزرية في سجون الاحتلال (أرشيف)

قالت وزارة الأسرى في الحكومة الفلسطينية المقالة بغزة اليوم السبت إن أسيرة فلسطينية لم تتجاوز الثامنة عشرة من عمرها تقدمت بشكوى ضد أحد سجانيها في سجن "هشارون" الإسرائيلي بعدما تحرش بها وحاول اغتصابها.

وأضاف مدير الدائرة الإعلامية بالوزارة رياض الأشقر في تصريحات صحفية إن: "أسيرة -لم يكشف عن اسمها- معتقلة منذ 6 أشهر في السجن الإسرائيلي تعرضت للتحرش ومحاولة اغتصاب من أحد السجانين".

وأوضح الأشقر أن الأسيرة كانت محتجزة في قسم العزل بسجن "هشارون" عندما حضر أحد السجانين فجرا، وأمرها بأن تقترب من الباب "ليبلغها بأمر مهم"، وحين اقتربت من الباب أمسكها من يديها، وحاول أن يضع يديه على جسدها.

وذكر أن الأسيرة "قاومت التحرش من قبل السجان وبدأت بالصراخ إلى أن قام بإفلات يديها، وهددها في حال تحدثت بهذا الأمر أو قدمت شكوى سيقوم بمعاقبتها بشدة، وأن يوصي بعدم خروجها من الزنازين؛ لأنها قامت بسبه وشتمه".

وأشار الأشقر إلى أن الأسيرة نظرا لحداثة سنها أخذت تهديد السجان على محمل الجد، وخافت على نفسها ولم تتحدث لأحد حول ما جرى معها، إلا أن إحدى السجينات الجنائيات في القسم نفسه والتي رأت ما جرى قامت بإخبار ضابط العدد في السجن بما جرى".

مردفا "وعقب ذلك، استدعيت الأسيرة من قبل إدارة السجن وسألتها عما حدث معها؛ حيث أكدت الحادثة، ثم تقدمت بشكوى ضد السجان".

وقررت إدارة السجن إحالة السجان إلى إجازة لحين انتهاء التحقيق، ونقل الأسيرة إلى سجن آخر.

واعتبرت وزارة الأسرى قيام السجانين بمحاولات تحرش بأسيرات عزل، مؤشر على تدني مستوى الأخلاق لدى الاحتلال، وأن هذه "الأعمال الإجرامية ما كان لها أن تحدث دون تشجيع من قبل جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي المسئول عن السجون".

وأوضحت الوزارة أن ذلك "التواطؤ" الرسمي الإسرائيلي يبقي الباب مفتوحا أمام مزيد من التجاوزات والجرائم بحق الأسرى ومنها عمليات التحرش بالأسيرات.

الكشف عن حالات الاغتصاب

ومن جانبه، ناشد الأسير السابق والباحث المختص بشئون الأسرى، عبد الناصر فروانة، كافة المؤسسات المعنية بشئون الأسرى والمختصة بالمرأة وكافة المؤسسات الحقوقية والإعلامية بتسليط الضوء على معاناة الأسيرات وتوثيق ما يلاقونه داخل السجون.

كما دعا فروانة "كافة الأسيرات المحررات وأيضا القابعات في سجون الاحتلال إلى مساعدة المؤسسات في توثيق تلك التجارب والانتهاكات الفاضحة والجرائم البشعة التي اقترفت بحقهن والتحلي بدرجة عالية من الجرأة والصراحة في الكشف والحديث عما تعرضن له من مضايقات وممارسات مهينة ومشينة".

وطالب الأسير السابق الجهات المختصة والمجتمع الفلسطيني ككل إلى احتضان الأسيرات وتوفير حاضنة سياسية ووطنية واجتماعية لهن، تكفل الدفاع عنهن وحمايتهن من التلسن والشائعات وتضمن لهن مستقبلا اجتماعيا ووظيفيا يليق بنضالاتهن وتضحياتهن.

وبيّن فروانة بأن شهادات عديدة وسابقة لأسيرات محررات كشفت تعرضهن مرارا للتفتيش العاري وأحيانا في غرف مثبت فيها كاميرات، واستخدمت الصور للابتزاز والضغط والمساومة، وأيضا تعرضن للتحرش الجنسي من قبل السجانين والسجانات والتهديد بالاغتصاب واقتحام غرفهن فجأة وهن نائمات، وفي أحيانا كثيرة فرض عليهن تنفيذ حركات مذلة ومشينة أمام السجانين والسجانات.

وذكر فروانة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ومنذ عام 1967 وإلى الآن اعتقلت أكثر من عشرة آلاف مواطنة فلسطينية من أعمار وشرائح مختلفة؛ حيث نالت الاعتقالات أمهات وزوجات وفتيات قاصرات... إلخ، وبعضهن أنجبن داخل الأسر في ظروف صحية صعبة، بينما لا تزال سلطات الاحتلال تحتجز في سجونها (51 أسيرة) في ظروف صعبة، وأن بعضهن يقضين أحكاما بالسجن الفعلي لسنوات طويلة تصل لمؤبد عدة مرات.



الدار البيضاء.. سابرينا تنطق الشهادتين بليلة القدر


عبد الرحمن خيزران


معاملة الزوج (وسط) كانت الدافع الأول لإسلام سابرينا
معاملة الزوج (وسط) كانت الدافع الأول لإسلام سابرينا
الدار البيضاء- تهللت الوجوه واستبشرت، ودمعت الأعين فرحا وصدحت الحناجر تكبيرا.. وبلغة عربية متلعثمة لكن بنية صادقة وإرادة عازمة علا صوت التوحيد يردد "أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله".. لقد نطقت "سابرينا" بالشهادتين، إنهما عرسان في ليلة واحدة: عرس ليلة القدر وعرس إسلام امرأة ودخولها الدين الخاتم.

ففي مسجد عقبة بن نافع بمدينة الدار البيضاء نطقت السيدة الفرنسية "سابرينا عراس" الشهادتين ورددتها وراء الداعية وإمام المسجد الدكتور "عز الدين توفيق"، وذلك قبيل بدء صلاة التراويح لليلة القدر التي تصادف عند المغاربة ليلة 27 من رمضان ووافقت ليلة الخميس 17-9-2009.

واستبشر المصلون من الرجال والنساء بهذا الحدث معتبرين إياه "علامة خير لهذه الليلة المباركة وطالع يمن لأجوائها الطيبة"، وقال الشيخ "عز الدين توفيق" للمصلين: "في هذه الليلة المباركة معنا أخت أتت من فرنسا، وكان حظها أنها أشهرت إسلامها في ليلة القدر وفي هذا الجمع الغفير من المصلين الصائمين القائمين".

ومباشرة بعد ولادتها الإيمانية الجديدة والجميلة قالت "سابرينا"، التي رافقها زوجها المغربي "عراس حفيظ" وبعض أفراد عائلته، لـ"إسلام أون لاين" التي حضرت هذه الأجواء: "أنا سعيدة جدا بهذه اللحظات، وتغمرني الفرحة بديني الإسلام".

وأضافت وعلامات التأثر بادية على وجهها: "ليست لدي كلمات يمكن أن أصف بها شعوري وفرحي".

وتقيم " سابرينا" مع زوجها قرب مدينة لومو غرب فرنسا، وهي عاملة بإحدى الشركات، وقد كانت تعتنق الكاثوليكية المسيحية قبل أن تتأثر بالتعامل الطيب لزوجها المسلم معها وتقرر اعتناق الإسلام وجاء قرارها متزامنا مع ليلة القدر.

"معاملة زوجي"

ووسط النسمات الخاصة بليلة القدر المباركة شددت الشابة الفرنسية التي لم تتجاوز عقدها الثالث على أن "الدعوة إلى القرآن الذي أنزل في هذه الليلة إنما يكون بالمعاملة".

وأوضحت بقولها "كان قدري ألا تبدأ رحلة تعرفي على الإسلام إلا بعد زواجي قبل أربع سنوات، ذلك أن حسن أخلاق زوجي وطريقة معاملته لي وحرصه على شعائره التعبدية، إضافة إلى تقدير أهله وعائلته لي وحسن تعاملهم معي كل ذلك أثر في ودعاني لأن أختار الإسلام الذي يدفع هؤلاء الناس للتعامل معي بهذه الطيبة".

من جهته عبر الزوج "طلحة" عن سعادته الغامرة باعتناق زوجته للإسلام، مشددا على أنه سيحافظ "على الخصال التي كانت سببا في هداية زوجتي".

وقد اختارت "سابرينا" اسما جديدا هو آمنة، وهو ما عقَّب عليه الشيخ "عز الدين توفيق" شارحا لها "إنه اسم أم النبي صلى الله عليه وسلم، ومعناه هو الأمن والأمان"، وخاطب المسلمة الفرنسية بلغة بلدها قائلا: "نحن جد فرحين لحضورك بيننا أنت بين إخوانك وأخواتك، وباختيارك للإسلام قد اخترت الطريق الصحيح".

حيّ على ليلة القدر

ودفع حدث إشهار "سابرينا" للإسلام بمسجد عقبة بن نافع بالدار البيضاء، وما رافقه من أجواء إيمانية وتربوية، المصلين إلى المرابطة والحرص على قيام ليلة القدر لفضلها وعظم أجرها.

ووشوش أحد المصلين لصاحبه "إن كان النصارى يأتون باحثين عن الخير الذي نحن فيه، فالأولى أن نرابط أنفسنا على الطاعة والعبادة وأن نستشعر نعمة الإسلام التي نتفيؤ ظلالها"، ليجيبه الصاحب معلقا "فعلا، فحي على قيام ليلة القدر حتى مطلع الفجر".

وقد حرص القيِّمون على مسجد عقبة بن نافع، المعروف باستقباله لمسلمين جدد بشكل شبه أسبوعي، على تنويع البرنامج ما بين الصلاة ودروس الوعظ والتفسير ومسابقة قرآنية دفعا للملل وتحبيبا للنفوس كي تصابر على العبادة طيلة الليل.

وتميزت ليلة القدر بأجواء روحانية خاصة؛ إذ دام القيام وقراءة القرآن في المساجد كل الليلة؛ لأنها "خير من ألف شهر"، في حين أعدت النساء الطعام والكسكس وحملنه للمساجد ليطعم من رابط عبادة وتبتلا، في حين فاحت في الشوارع روائح المسك وعود الطيب فرحا بالليلة التي أُنزل فيها القرآن وتَتنزَّل فيها الملائكة.

عريقات: ميتشل فشل في إقناع نتنياهو بتجميد الاستيطان


وكالات


سوء استقبال نتنياهو لميتشل في أحد الاجتماعات حمل اجابته على مقترح التجميد
سوء استقبال نتنياهو لميتشل في أحد الاجتماعات حمل اجابته على مقترح التجميد
رام الله- أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشل، صرح للمسئولين الفلسطينيين بأنه فشل في التوصل لأي اتفاق مع الحكومة الإسرائيلية حول تجميد الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف عريقات أن ميتشل أبلغ رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، خلال اللقاء الذي جمعهما اليوم الجمعة 18-9-2009 في رام الله أن "جهودا لا تزال تبذل من أجل تخطي العقبات، ولكن حتى الآن لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الإسرائيليين"، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

ويشترط الفلسطينيون على إسرائيل وقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية قبل استئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل المجمدة منذ نهاية 2008، وفي المقابل يرفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أي إبطاء لوتيرة الاستيطان ولو لفترة محدودة، معللا ذلك بأنه في حاجة لبناء مزيد من الوحدات السكنية لتلبية حاجات الأجيال الجديدة من المستوطنين.

وأضاف عريقات أن "الرئيس عباس جدد التأكيد على أنه لا حلول وسط بخصوص الاستيطان"، مشيرا إلى أن جهود ميتشل لحلحلة الوضع "ستتواصل في المنطقة، لكن أيضا في نيويورك"؛ حيث سيشارك كل من نتنياهو والرئيس الفلسطيني الأسبوع المقبل في نقاشات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقبل التوجه إلى رام الله، اجتمع ميتشل في القدس مع نتنياهو للمرة الثالثة خلال أسبوع؛ سعيا للتوصل إلى تسوية حول أزمة الاستيطان التي فشل اجتماعان سابقان بينهما في حلحلتها، ومن المرتقب عقد لقاء جديد بعد الظهر بعد عودة المبعوث الأمريكي من رام الله كما قالت مصادر حكومية إسرائيلية.

وكشفت الصور التي تم التقاطها في آخر اجتماع بين نتنياهو وميتشل الكثير حين أدار نتنياهو ظهره لميتشل بعدما صافحه ببرود ودون أن يوجه إليه كلمة واحدة دخل مكتبه، تاركا وراءه المبعوث الأمريكي ليتبعه، بحسب وكالة أبناء "رويترز".

وتسعى واشنطن إلى إقناع نتنياهو بإعلان تجميد الاستيطان، ولو لفترة عدة أشهر، بهدف إعطاء الفرصة لها لإقناع الدول العربية بقبول استئناف مفاوضات عملية السلام، واتخاذ خطوات للتطبيع مع إسرائيل.

كما يأمل الرئيس الأمريكي، بنيامين نتنياهو، في أن يمهد اتفاق حول موضوع المستوطنات الطريق أمام اجتماع يضم نتنياهو وأوباما وعباس على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في 23 سبتمبر الجاري، يكون بداية للاتفاق على استئناف المفاوضات.

ويقيم أكثر من 300 ألف مستوطن يهودي في الضفة الغربية، فيما يقيم نحو 200 ألف في 12 حيا استيطانيا أقيمت في القدس الشرقية. وبصرف النظر عن تجميد الاستيطان من عدمه فإن المستوطنات القائمة في الوقت الراهن تبتلع أكثر من نصف مساحة الضفة الغربية

الدنمارك.. إسقاط مقترح الحزب الحاكم لحظر النقاب

مصطفى كامل


برايان مكليسن
برايان مكليسن

أسقطت وزارة العدل الدنماركية مقترحا قدمه حزب المحافظين الدنماركي الحاكم يقضي بفرض حظر على ارتداء النقاب في الأماكن العامة، وذلك بعد دراسة متأنية من جانبها لهذه المسألة، لكنها في الوقت نفسه أعلنت أنها تتطلع إلى وسائل أخرى غير هذا المقترح للتعامل مع "ظاهرة النقاب".

وقال وزير العدل برايان مكليسن في بيان صحفي: "لقد خلص مسئولو وزارة العدل إلى أن هذا المقترح من وجهة نظرهم يصعد من قضايا هامة تتصل بالمعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان وما ينص عليه الدستور"، بحسب صحيفة بوليتكن الدنماركية في عددها اليوم الخميس 17-9-2009.

وأضاف: "من الواضح أنه ليس بإمكاني ولا حزبا مثل حزب المحافظين أن ندعم مقترحا من شأنه تصعيد مثل هذا النوع من القضايا القانونية".

ومع ذلك أوضح مكليسن أنه بدلا من هذا المقترح فإنه يتطلع إلى تقرير من قبل مجموعة عمل مكلفة من قبل الحكومة "تعكف حاليا على دراسة كيفية التعامل مع ظاهرة ارتداء النقاب بطرق أخرى".

وقال: "يمثل النقاب وجهة نظر قمعية للمرأة والإنسانية، وترى الحكومة أنه لا ينبغي أن يكون له مكان في الدنمارك؛ ولذلك شكلت الحكومة مجموعة عمل لدراسة قضية النقاب وأتطلع إلى نتائجها".

جدل

وقد أثير جدل في الدنمارك في أغسطس الماضي بعدما أعلن ناصر خضر، المتحدث الرسمي باسم حزب المحافظين، أن حزبه يود أن يكون هناك حظر كامل لارتداء النقاب في الأماكن العامة.. لا نريد أن نرى منتقبات في الدنمارك.. نحن لا نقبل ببساطة أن يظهر بعض مواطنينا في الأماكن العامة بينما يغطون وجوههم".

ولقيت هذه الفكرة تأييدا كبيرا من قبل أحزاب أخرى، وإن كان الحزب الديمقراطي الاجتماعي بعد أن أبدى كامل تأييده للحظر، غير رأيه بوصفها "غير دستورية".

ويقدر عدد المسلمين في الدنمارك بنحو 200 ألف نسمة من مجموع السكان البالغ عددهم 5 ملايين نسمة.

ويعتبر حظر النقاب في بعض الدول الأوروبية اتجاها آخذا في الاتساع؛ حيث أعلن برلمانيون بلجيكيون أوائل الشهر الجاري عن تقديم مشروع قانون يجرم ارتداء البرقع والنقاب في بلجيكا.

وتتخذ فرنسا موقفا رسميا مناهضا للحجاب والنقاب، ووصف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي النقاب بأنه "استعباد للمرأة" و"غير مرحب به في فرنسا".

متطوعو الأقصى برمضان.. "ملائكة الرحمة" للمصلين


سليمان بشارات


المتطوعون ينتشرون في الأقصى كخلية نحل
المتطوعون ينتشرون في الأقصى كخلية نحل
يرتدون بزاتهم الحمراء والفسفورية، يتنقلون بين المصلين تارة، ويراقبون كبار السن والمرضى تارة أخرى، إنهم فرق الإسعاف والكشافة المتطوعون داخل المسجد الأقصى، الذين يحرصون على تقديم المساعدة لكل من يزور المسجد ويجدون ويجتهدون بشكل أكثر طيلة شهر رمضان المبارك.

عقارب الساعة تشير إلى وقت الظهيرة، وخيوط شمسها العمودية تلفح الوجوه، بينما يقف يوسف عبده (40 عاما) بصحبة فرقة من زملائه المتطوعين يراقب الناس، ويقول: "كنت من رواد المسجد الأقصى منذ طفولتي، ودائما كنت أتمنى أن يكون هناك من يقدم المساعدة لزوار الأقصى".

يضيف عبده، وهو منسق النشاط التطوعي لجمعية نوران الخيرية داخل المسجد الأقصى، فيقول لـ "إسلام أون لاين.نت": "منذ ثلاث سنوات التحقت بالجمعية، وأصبحت أحد متطوعيها، والآن أصبحت مشرفا على متطوعين شباب يرغبون في تقديم الخدمات الإنسانية للمصلين".

ويتابع "قلة المسعفين، إلى جانب حب العمل الإنساني، كانا يدفعني باستمرار لهذا العمل الذي نبتغي فيه مرضاة الله".

ويصف مشاعره الداخلية أثناء تأديته هذا العمل التطوعي فيقول: "شعور لا يوصف.. يكفي أننا نرى الابتسامة على وجوه كل من يشاهدنا من رواد الأقصى.. فالجميع يعبر عن فرحته لما نقوم به".

ويشهد المسجد الأقصى حالات ازدحام كبيرة بالمصلين الذين يؤموه بشكل كبير طيلة شهر رمضان المبارك، وأيام الجمعة بشكل خاص، وهو ما يتسبب في حالات ازدحام نتيجة تدافع الناس عند البوابات المؤدية إليه، إلى جانب وقوع بعض حالات الاختناق أو الإغماء لدى المصلين من كبار السن، والذين يحتاجون لرعاية خاصة.

كانت أمنية

ليس ببعيد عن بوابات المسجد الأقصى، وفي ظل صحن قبة الصخرة، تجلس وفاء عبده (17 عاما) ترمق بعينها النساء والفتيات القادمات للصلاة في مصلى النساء.

وفاء التي مر على تطوعها عام، تشاطر زميلاتها العمل الإنساني، وتقول: "كانت أمنية المستقبل لي أن أصبح طبيبة، وعندما علمت بمشروع التطوع بالأقصى سارعت للتسجيل فيه ليساعدني ذلك لتحقيق أمنيتي بالمستقبل".

وعندما سألها "إسلام أون لاين.نت" عن هدفها بالتطوع في مثل هذا السن الصغير من عمرها، فأجابت: "هذا عمل إنساني، ويجعلني أكون أكثر جرأة في الحياة، وأفهم المجتمع وما الذي يريده مني".

وعما يدور في داخلها من شعور تقول: "شعور رائع، فأنا أساعد المجتمع، وأفهمه، وأصبح الآن أكثر انفتاحا وتفهما للمحيط الذي أعيش فيه، ولا أبقي على نفسي منغلقة داخل المنزل".

ومن بين القصص التي أثرت فيها، تقول وفاء :"في أحد الأيام حصلت حادثة إغماء بين النساء المصليات بالأقصى، وعندما هرعت باتجاههن وجدت أن الفتاة التي تعاني من ذلك هي صديقة لي، فحينها كان لابد أن أسيطر على مشاعري وأقوم بعملي كمسعفة لا كصديقة، وبفضل الله نجحت في ذلك".

وحدات جوالة

من جانبه، يقول محمد بشير، الناطق الإعلامي باسم جمعية نوران الخيرية بالقدس، وهي إحدى ثلاث جمعيات تؤهل المتطوعين للأقصى وتشرف عليهم: "فكرة جمعيتنا انطلقت من فكرة مشروع التطوع داخل المسجد الأقصى، فقد وقعت الكثير من الحالات داخل الأقصى التي دفعتنا إلى تشكيل فرقة إسعاف جوالة، ومن ثم تطورت لتصبح جمعية".

ويضف بشير: "في عام 2007 انطلقت الجمعية بـ 15 متطوعا، واليوم أصبح لدينا نحو 70 متطوعا مؤهلين ومدربين على تقديم الإسعاف والعناية الطبية، إلى جانب دورات الإرشاد السياحي داخل الأقصى".

ويوضح بشير أن الجمعية تفتح أبوابها للتطوع لكافة الشباب ومن كلا الجنسين؛ بهدف تأهيل كوادر ذات خبرة في التعامل مع الأجهزة الطبية والمعالجة الميدانية الأولية لأي حالة قد تقع بين المصلين.

وتعمل ثلاث جمعيات خيرية للمتطوعين داخل المسجد الأقصى، وهي جمعية المتطوعين العرب، وجمعية برج القلق، وجمعية نوران الخيرية، ويرتدي المتطوعون البزات الحمراء والفسفورية حتى يتم تميزهم عن باقي حشود المصلين.

ويتم تقسيم المتطوعين في فرق متعددة يتوزعون في مناطق مختلفة في المسجد الأقصى، وبشكل خاص بالقرب من البوابات، وفي الأماكن الأكثر ازدحاما، ويتمثل عمل المتطوعين في تقديم المساعدات الإنسانية والطبية للمصلين، إلى جانب المساعدة الإرشادية لمن لا يعرفون الأماكن وأسماء البوابات داخل الأقصى.



مرسوم حكومي يحظر الحجاب بجامعات تونسية


قدس برس


طالبات تونسيات
طالبات تونسيات
تونس – فرضت عدة مؤسسات جامعية على طلابها، خلال إجراءات التسجيل للعام الدراسي الجديد، التوقيع على مرسوم صادر عن وزارة التعليم العالي، يحظر ارتداء الحجاب بالنسبة للطالبات وإعفاء اللحية بالنسبة للطلاب.

وتحت عنوان "النظام الداخلي" المتعلق بالسلوك الذي يتعيّن على الطلبة التزامه نص المرسوم، الذي حصلت وكالة "قدس برس" على نسخة منه الجمعة 18-9-2009 ، بشكل صريح على منع كل أشكال اللباس الشرعي للطالبات، كما استهدف أيضا الشباب المتديّن الذي يقوم بإعفاء اللحية.

وشدّد على "حظر اللباس الطائفي والالتزام بالحضور إلى المؤسسة الجامعية بلباس محترم ومظهر لائق: (ذقن محلوق ورأس مكشوف وهندام محترم)"، كما ورد في نصّه.

وحذّر هذا المرسوم من أن كل مخالفة لهذا النظام الداخلي "يترتب عليها سحب لتسجيل الطالب من المؤسسة بعد سماعه، كما يترتب عليها عند الاقتضاء تبعات قضائية".

إلى جانب ذلك؛ ضيّق هذا المرسوم على الأنشطة والتحركات النقابية والسياسية بالجامعة بمنح إدارات الكليات صلاحيات واسعة لتقدير المخالفات، فقد نصّت إحدى مواده على "الالتزام باحترام المسئولين بالمؤسسة وكل العاملين بها من أساتذة وإداريين وعمال، وتجنب كل سلوك من شأنه أن يمسّ بحرمة المؤسسة أو يخّل بالنظام أو بسير الدروس بها"، وفي مادة أخرى "حظر الكتابة على جدران مباني المؤسسة وتعليق المنشورات في الأماكن غير المعدّة لذلك".

مطالبة بوقف التمييز

وفي ردّ على هذا المرسوم، طالبت لجنة الدفاع عن المحجبات بتونس في بيان حصلت وكالة "قدس برس" على نسخة منه السلطات التونسية بوقف كل أشكال التمييز بحق المواطنات المحجبات وإلغاء كل المنشورات والقوانين التي تنتقص من حق المحجبات في ارتداء الحجاب أثناء الدراسة والعمل وفي الأماكن العامة.

كما توجهت المنظمة بنداء إلى علماء الأمة ودعتهم للوقوف بحزم أمام الانتهاكات التي ترتكب بحق المرأة التونسية المحجبة.

وتتهم منظمات حقوقية السلطات التونسية باستخدام وسائل غير مشروعة للضغط على المحجبات في المدارس والجامعات وإكراههن على خلع الحجاب والتي تصل لدرجة إخراج بعض الطالبات المحجبات من قاعات الامتحانات وإجبارهن على خلع الحجاب.

وبدأت الحملة الرسمية على الحجاب في تونس عام 1981 مستندة إلى القانون رقم 108 الصادر في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، الذي اعتبر الحجاب "زيًّا طائفيًّا"، وليس فريضة دينية؛ ومن ثَمَّ يحظر ارتداؤه بالجامعات ومعاهد التعليم الثانوية، وهو ما يعارضه بشدة قطاع كبير من الشارع التونسي.

واستمرت هذه الحملة على الحجاب برغم أن المحكمة الإدارية العليا قضت في ديسمبر 2006 بعدم دستورية القانون رقم 108 أو أي قانون مماثل، مؤكدة أن القوانين التي تمنع ارتداء الحجاب بتونس غير شرعية وغير قانونية لمخالفتها الدستور.

وبناء عليه قضت نفس المحكمة أواخر 2007 ببطلان قانون مشابه، وهو القانون رقم 102 لسنة 1986، خلال دعوى قضائية رفعتها مدرسة ردًّا على قرار وزير التربية العام حينئذ بإيقافها عن العمل وحرمانها من الراتب؛ نظرا لارتدائها الحجاب.

واعتبرت المحكمة أن القانون 102 الذي يمنع ارتداء الحجاب بمختلف أشكاله في أماكن الدراسة "يتدخل في مجال الحريات الفردية، ومنها اللباس الذي يعد تعبيرا عن الانتماء الحضاري والديني والفكري للشخص وميوله الشخصية".



"الحملة الأوروبية" تدعو لتشكيل مزيد من حركات المقاطعة


اتحاد عمال بريطانيا يقرر مقاطعة بضائع إسرائيل

وكالات


انتشرت الدعوات لمقاطعة إسرائيل منذ حربها على غزة
انتشرت الدعوات لمقاطعة إسرائيل منذ حربها على غزة
قررت النقابات العمالية البريطانية مقاطعة البضائع الإسرائيلية "ردا على الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة وكعقاب لإسرائيل على استمرار فرض الحصار على أهالي القطاع".

وفي الوقت الذي رحبت فيه "الحملة الأوربية لرفع الحصار عن غزة" بقرار النقابات، أعلنت السلطة الفلسطينية أنها ستفرض مقاطعة اعتبارا من الأسبوع المقبل على البضائع الإسرائيلية، ومن ناحيتها أعربت إسرائيل عن استيائها من دعوات المقاطعة.

وصوتت النقابات العمالية البريطانية، التي تضم اتحاد المعلمين والعاملين في القطاع الحكومي والعاملين في القطاع الصحي بالأغلبية، في مؤتمرها السنوي الذي عقدته في مدينة ليفربول أمس الخميس على إنشاء حركة مقاطعة وحظر تجارة السلاح مع إسرائيل وتوقف بعض الشركات عن الاستثمار فيها

وقال مسئولون في الاتحاد الذي يضم 58 نقابة ويمثل حوالي 6.5 ملايين بريطاني إن المقاطعة تشمل السلع المنتجة في المستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية.

وحاولت أكبر نقابة لأساتذة الجامعات في بريطانيا قبل عامين فرض مقاطعة للجامعات الإسرائيلية تشمل حظر التمويل وتبادل الزيارات والمشاركة في المؤتمرات، لكن تم إجبار النقابة على التخلي عن المقاطعة لاعتبارات تتعلق بقوانين التمييز.

"لوبي ضاغط"

ومن جانبها رحبت "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة"، ومقرها بروكسل، بقرار النقابات البريطانية، وقال رامي عبده عضو الحملة في تصريحات صحفية الجمعة 18-9-2009، وصل وكالة "قدس برس" نسخة منها إن "هذا القرار يأتي ليمثل ذروة الاحتجاجات الغاضبة التي شهدناها خلال الأشهر الماضية في أوروبا، على العدوان الإسرائيلي وعلى حصار غزة".

وخلفت الحرب الإسرائيلية التي استمرت 22 يوما بدءا من 27 ديسمبر الماضي نحو 1400 شهيدا نصفهم من الأطفال والنساء، وتفرض إسرائيل على قطاع غزة حصارا خانقا منذ أن سيطرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عليه في يونيو 2007.

وتوقع عبده أن يؤثر مثل هذا القرار وبشكل ملموس على حجم التبادل التجاري ما بين الجانبين الإسرائيلي والبريطاني، مشيرا إلى أن حجم الصادرات الإسرائيلية إلى بريطانيا تجاوزت مليار ومائتي مليون دولار.

ودعت الحملة الأوروبية إلى تشكيل مزيد من حركات مقاطعة للمنتجات الإسرائيلية وفرض المقاطعات الأكاديمية عليها في كافة أنحاء القارة الأوروبية، "لتشكيل لوبي ضاغط على السلطات الإسرائيلية لإنهاء الحصار المفروض على غزة".

دعوى قضائية

ويأتي قرار اتحاد العمال البريطاني في الوقت الذي رفعت فيه الحملة الأوروبية دعوى قضائية، هي الأولى من نوعها، ضد الاتحاد الأوروبي، بهدف إجباره على وقف العمل باتفاقية الشراكة الاقتصادية مع إسرائيل "التي تواصل العدوان وفرض الحصار ضد الشعب الفلسطيني، لاسيما وأن من شروط هذه الاتفاقية احترام تل أبيب لحقوق الإنسان"، بحسب "قدس برس".

وأعلنت السلطة الفلسطينية أنها ستفرض مقاطعة اعتبارا من الأسبوع المقبل على بضائع إسرائيلية من إنتاج المستوطنات، وقال وزير الاقتصاد باسم خوري إن هذا القرار لن ينطبق على البضائع الإسرائيلية التي يتم إنتاجها داخل الخط الأخضر.

"ليس جديدا"

وعلى الجانب الآخر أعربت إسرائيل عن استيائها من قرار النقابات العمالية البريطانية، وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية بالقدس على أن موقف النقابات ليس جديدا، مشيرا إلى أن إسرائيل تميز بين التصريحات السياسية وبين قرارات ملزمة.

وأضاف في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية أن قرارا من هذا القبيل لن يؤثر على حجم التبادل التجاري بين إسرائيل وبريطانيا.

وانتقد النائب بالكنيست ميخائيل بن أري الموقف البريطاني، قائلا إن "على بريطانيا التأكد من أن عهد انتدابها في هذه المنطقة قد انتهى قبل أكثر من ستين عاما"، مضيفا أنه لا يمكن لإسرائيل القبول بمثل هذا القرار الذي ينطوي على الرياء والنفاق، داعيا الإسرائيليين إلى مقاطعة البضائع البريطانية.



سيارات أممية تثير الرعب في مقديشو

وكالات - إسلام أون لاين.نت


التفجيرات خلفت 21 قتيلا بينهم 4 مدنيين
التفجيرات خلفت 21 قتيلا بينهم 4 مدنيين

بعد ساعات من الهجوم الدامي الذي استهدف المقر العام لقوة السلام الإفريقية (أميسوم) بالعاصمة الصومالية مقديشو وتبنته حركة شباب المجاهدين، حذرت الحكومة الصومالية اليوم الجمعة من هجمات جديدة قد تستهدفها والقوات الإفريقية بواسطة شاحنات مفخخة تحمل علامات الأمم المتحدة.

وقال وزير الدولة للدفاع شيخ يوسف محمد سياد في تصريحات صحفية اليوم: "إن متمردي شباب المجاهدين لديهم ست سيارات أخرى مسروقة من الأمم المتحدة ومعدة للاستخدام في عمليات انتحارية جديدة".

وأضاف: "كنا جميعا على علم بتحضيراتهم الانتحارية، لكننا لم نتخيل قط أنهم سيخترقون مجمع قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي.. كنا نعلم أنهم يدبرون ثماني سيارات.. ما زالت لديهم ست سيارات أخرى.. هذا جبن".

وتابع: "إننا نسعى للعثور على هذه السيارات قبل أن تفاجئنا بهجوم جديد".

وفي أحدث حصيلة لضحايا الهجوم على مقر "أميسوم" أمس الخميس قال جفال نكولكوسا المتحدث باسم بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال الجمعة 18-9-2009 إن: "حصيلة الضحايا ارتفعت إلى 21 قتيلا بينهم أربعة مدنيين ونحو 40 جريحا".

وأوضح أن استخدام المهاجمين لسيارات تحمل شعار الأمم المتحدة سهل عليهم اقتحام المقر.

"حرب لا هوادة فيها"

وتوعد الوزير شباب المجاهدين بـ"حرب لا هوادة" فيها بعد هذا الهجوم، وقال إن: "التفجيرات لن تمنع الحكومة من شن هجمات جديدة ضد حركة الشباب"، التي تقول واشنطن إنها تقاتل بالوكالة عن تنظيم القاعدة بالصومال.

وأضاف: "الناس سيرون ما سنفعله بهم.. هولاء ليسوا مسلمين.. نعرف بعضنا البعض.. لننتظر ونرى ما سيحدث بعد ذلك".

وكان مسلحو حركة الشباب ومن بينهم مقاتلون أجانب هاجموا مجمعات للأمم المتحدة ونهبوها في الصومال خلال الأشهر الأخيرة.

وهجوم الخميس هو الأسوأ الذي تتعرض له منذ شهور قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي المكونة من 5000 فرد من بوروندي وأوغندا، وأصيب في الهجوم قائد القوة الأوغندية.

وجاء الهجوم على قاعدة الاتحاد الإفريقي التي تخضع لحراسة مشددة بعد واحد من أشد الشهور عنفا في مقديشو خلال 20 عاما.

وأدى القتال في الصومال إلى مقتل أكثر من 18 ألف مدني منذ بدأ عام 2007 وتشريد 1.5 مليون شخص.

5 أيام حداد

ومن جانبها أعلنت بوروندي اليوم الجمعة الحداد الوطني خمسة أيام غداة مقتل 12 من جنودها في هجوم انتحاري بالصومال، وأكدت أنها مصممة على دعم السلام في هذا البلد الواقع بالقرن الإفريقي.

وقال بيان حصلت وكالة الأنباء الفرنسية على نسخة منه اليوم إنه: "سيتم خلال فترة الحداد تنكيس الأعلام في البلاد".

وأكدت بوروندي في البيان أنها "تؤكد مجددا التزامها بدعم غير مشروط للسلام في الصومال وتدعو قواتها المنتشرة في إطار مهمة سلام أن تبقي معنوياتها عالية".

ومن جانبه قال اللفتنانت كولونيل فيليكس كولايجي المتحدث باسم الجيش البوروندي إن التحقيقات التي نجريها مع زملائنا في بوروندي جارية لتحديد ملابسات الهجوم بدقة".

وأوضح كولايبي أن "المهاجمين استغلوا انعقاد اجتماع لقيادة الأركان بين الوحدتين البوروندية والأوغندية، حيث تسلل انتحاري يقود سيارة تابعة للأمم المتحدة إلى القافلة البوروندية التي كانت في طريقها للقاء الجنرال (الأوغندي) موغيشا".

وقال الجنرال لازاري ندوهايو المتحدث باسم الجيش البوروندي إن: "الأمر تمثل في سيارتين مفخختين تحملان شارة الأمم المتحدة".

وأضاف: "تسللت إحداهما إلى صفوف القوة الإفريقية في حين انفجرت الثانية قرب موقع إسناد أمريكي" يؤوي منشآت لشركة "دينكوربس" الأمريكية الأمنية الخاصة التي تهتم بأعمال إزالة الألغام.

وفي بيان نشر قبل ساعات على الهجوم طالبت حركة شباب المجاهدين مجددا بمغادرة أميسوم، وحضت فرنسا على وقف دعمها للحكومة الصومالية المؤقتة، مؤكدة أن هذين المطلبين شرطان مسبقان للإفراج عن فرنسي يحتجزونه منذ منتصف يوليو الماضي.

بريطانيا.. قرار بإغلاق مجمع إسلامي منعا للإزعاج!


مصطفى كامل


المجمع الإسلامي
المجمع الإسلامي

سندرلاند (بريطانيا)- طالبت السلطات في مدينة سندرلاند البريطانية مسئولي مجمع إسلامي باكستاني في المدينة بإغلاقه أو نقله في مدة لا تتجاوز 6 أشهر بدعوى أنه يتسبب في إزعاج السكان، فيما دافع مسئولو المجمع عن نشاطهم ونفوا أن يكون هذا المجمع سببا لأي إزعاج، بحسب صحيفة سندرلاند أيكو البريطانية الصادر بتاريخ 17-9-2009.

وقال مجلس بلدية سندرلاند -التي تقع في شمال شرق بريطانيا- إن هذا القرار جاء بعدما صدرت شكاوى من قبل السكان المجاورين لهذا المجمع -الذي يضم مسجدا ومركزا اجتماعيا وتعليميا- تفيد بأنهم "منزعجون من الضوضاء التي تصدر عن المسجد أوقات الصلاة"، وزعم أن الشارع المقام فيه هذا المجمع لا يستوعب "الاختناق المروري" الذي تتسبب فيه سيارات المصلين.

لكن أحد مسئولي المجمع أكد أن نظام تكبير الصوت الذي يشتكي السكان منه لا يتجاوز صوت جهاز التلفاز الموجود في كل بيت.

وأوضح في الوقت نفسه أن سيارات المصلين لا تتسبب في أي مشكلة مرورية على الإطلاق، لأن الشوارع المجاورة تعتبر خالية تقريبا ويتفهم المصلون جيدا كيف يحرصون على عدم التسبب في مشكلات من أي نوع.

وكان مسئولو المجمع قد رفعوا تظلما إلى المفتش الوطني عن شئون التخطيط، لكنه قوبل بالرفض وطالبهم بالرحيل في مدة لا تتجاوز مارس المقبل.

ولم يتوقف مجلس سندرلاند عن مضايقة المسلمين منذ إنشاء هذا المجمع أوائل 2006، وقال إنه سوف يتخذ إجراء حاسما ضد هذا المجمع إذا لم ينصع إلى مطالب الإغلاق أو النقل.

وأوضح أن "المجمع مقام في شارع ذات أغلبية مسيحية ويهودية ومن ثم تعد الطقوس الإسلامية غير متناغمة مع التيار العام فيه".

يأتي هذا بعد أقل من أسبوع على تحرش عدد من البريطانيين المنتمين لليمين المتطرف بمسلمين في مسجد "هارو" شمال غرب لندن احتجاجا على ما أسموه "أسلمة أوروبا"، ويصل عدد المسلمين في بريطانيا إلى حوالي 2.5 مليون مسلم طبقا لآخر إحصاءات رسمية من إجمالي عدد السكان الذي يزيد على 60 مليون نسمة.



سريلانكا تعيد توطين 80 في المئة من النازحين

تنوي سريلانكا اعادة توطين ما بين 70 و80 في المئة من نازحي الحرب في نهاية العام، وتحث الأمم المتحدة كولومبو على السماح للمنتصرين على التأميل بالعودة إلى ديارهم

كولومبو: قال لين باسكوي رئيس ادارة الشؤون السياسية بالامم المتحدة ان سريلانكا مازالت تهدف الى اعادة توطين ما يتراوح بين 70 و80 في المئة من نازحي الحرب بحلول نهاية العام ولكنه اعرب عن قلقه بشأن انعدام حرية الحركة في مخيمات المشردين بسبب القتال. ويزور باسكوي سريلانكا لحث الحكومة على السماح للاجئين بالعودة الى ديارهم بعد انتصارها في مايو ايار على مقاتلي جبهة نمور تحرير تاميل ايلام الانفصالية بعد حرب استمرت 25 عاما.

واتهمت جماعات حقوقية بان الناس في المخيمات يعاملون بشكل سيء ويتم ابقاؤهم هناك لفترة اطول مما يجب. وتقول سريلانكا انه لا بد وان تزيل الاف الالغام وتتخلص من فلول المتمردين المختبئين بين السكان المدنيين قبل ان تستطيع تنفيذ تعهدها باعادة توطين 80 في المئة من السكان التاميل الموجودين في المخيمات وعددهم 280 الف نسمة.

وقال باسكوي للصحفيين ان الحكومة "ابلغتنا انها تحتفظ بهدفها الذي سبق وان اعلنته بنقل ما بين 70 و80 في المئة من النازحين داخليا من المخيمات واعادتهم الى ديارهم بحلول نهاية العام. "الحكومة تبذل جهودا بشكل واضح ولكن تساورنا مخاوف قوية بشأن عدة نقاط. "اولا الامم المتحدة قلقة جدا بشأن انعدام حرية الحركة بالنسبة للنازحين داخليا ولاسيما الطبيعة المغلقة للمخيمات." وقال باسكوي انه اثار ايضا قلق الوكالة بشأن اعتقال موظفين سريلانكيين اثنين بالامم المتحدة وطرد متحدث باسم صندوق الامم المتحدة للطفولة /يونيسيف/.

مشروع قانون لمنع ارتداء البرقع في الدنمارك

تقدم اليمين الدنماركي المنطرف بمشروع قانون يقضي بمنع ارتداء البرقع في الاماكن العامة

كوبنهاغن: تقدم حزب الشعب الدنماركي اليميني المتطرف حليف حكومة الليبراليين والمحافظين في البرلمان، بمشروع قانون يقضي بمنع ارتداء البرقع في الاماكن العامة. وقال نائب رئيس الحزب بيتر سكاروب ان الاقتراح "يكرر النص نفسه" الذي اسقطه الخميس الحزب المحافظ الحاكم الذي تخلى عن تقديمه بعدما رأى وزير العدل براين ميكلسن انه يثير مشاكل كبيرة على الصعيد القانوني.

وقال ميكلسن ان المستشارين القضائيين لوزارة العدل رأوا ان المشروع "يثير قضايا اساسية مرتبطة بالاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان وبالدستور". لكن حزب الشعب انتقد هذا التحول في موقف المحافظين. وقال سكاروب انها "مهزلة" لان زعيمة حزب المحافظين نائب رئيس الوزراء ليني اسبرسن دعت بقوة الى منع البرقع.

وكانت وزيرة العدل السابقة دعت الاسبوع الماضي الى منع البرقع، معتبرة في مقال في صحيفة "برلينغسكي تيدندي" انه "وسيلة مهينة لقمع النساء". واضافت "لا يمكننا ان نقبل بان تجبر نساء في هذا البلد او تحرضن على ان تتغطين بهدف منعهن من ان يكن مواطنات فاعلات في المجتمع".

وقال سكاروب ان حزب الشعب سيقدم اقتراحه رسميا "في بداية الدورة البرلمانية في السادس من تشرين الاول/اكتوبر". واضاف "نعتقد ان البرقع الذي يشكل رمزا للظلامية، لا مكان له في بلدنا". والنساء اللواتي يرتدين البرقع نادرات جدا في هذه المملكة الاسكندينافية التي تضم حوالى مئتي الف مسلم يشكلون 3,5% من السكان.

معتقلو غوانتانامو سيتحدثون الى اسرهم عبر الفيديو

سيتمكن معتقلو غوانتانامو من الاستفادة من ساعة واحدة من الحديث عبر دائرة الفيديو مع اسرهم، لتقديم معلومات شخصية فقط وتشرف عليها السلطات في معتقل غوانتانامو

جنيف: اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الجمعة ان معتقلي غوانتانامو سيتمكنون من الاستفادة من ساعة واحدة من الحديث عبر دائرة الفيديو مع اسرهم. واكدت اللجنة التي تتخذ من جنيف مقرا لها وتنظم هذه الاتصالات عبر الدائرة المغلقة منذ الخميس لحوالى ستين من هؤلاء المعتقلين، ان هدفها "محض انساني". واكدت ان الاتصالات "تقتصر على العائلات وتستخدم لتقديم معلومات شخصية فقط وتشرف عليها السلطات في معتقل غوانتانامو".

وكانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر سلمت مؤخرا عائلة خالد شيخ محمد صورا له. ويعتقد الاميركيون ان خالد شيخ محمد المعتقل في غوانتانامو هو احد مدبري اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001.

وقالت اللجنة ان من مهامها ان تؤمن "للاشخاص في الاسر فرصة لاعادة صلاتهم مع اسرهم والمحافظة عليها". وصرح ينز مارتن ميلر مندوب اللجنة المكلف زيارات غوانتانامو ان "دائرة فيديو مماثلة نظمت للعائلات الذين لديهم اقرباء في سجن باغرام" في افغانستان. واوضح ان "برنامج غوانتانامو يشكل تحديا تقنيا ولوجستيا اكبر لانه يتطلب ربط (غوانتانامو) مع ثلاثين موقعا في اكثر من عشرين بلدا". واللجنة الدولية للصليب الاحمر هي المنظمة الوحيدة التي سمحت لها واشنطن بزيارة المعتقلين في القاعدة الاميركية في كوبا. ومنذ بدء زياراتها في 2002، نقلت اللجنة 49 الفا و153 رسالة بين معتقلي غوانتانامو وعائلاتهم. كما تنظم اللجنة اتصالات هاتفية منذ نيسان/ابريل 2008.

الدباغ: المحادثات مع سوريا لم تفشل لكنها لم تحقق نتائج

لم يفشل الحوار العراقي السوري بإشراف تركيا والجامعة العربية لكنه لم يحقق نتائج ملموسة كما ان العراق مستعد لمواصلة الحوار، حسبما أشار الناطق باسم حكومة الأخير

بغداد: أشار الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريحات صحافية الى ان الحوار العراقي- السوري بإشراف تركيا والجامعة العربية لم يفشل لكنه لم يحقق نتائج ملموسة معلناً ان العراق ما زال مستعداً لمواصلة الحوار، وأوضح الدباغ ان "من حق العراق الدفاع عن امن شعبه واستقراره، وهذا ما لم يتفهمه الجانب السوري، ورفض مجدداً تسليم المطلوبين المتهمين بتخطيط وتنفيذ جريمة الأربعاء الدامي، على رغم عرض الأدلة والوثائق الدامغة التي تثبت تورط تلك الجماعات الموجودة في سورية".

القضاء الفرنسي سيجري تحقيقا حول وقائع تعذيب

سيجري قضاة تحقيق فرنسيين تحقيقا حول وقائع تعذيب تعرض لها خالد بن مصطفى، احد قدامى المعتقلين في قاعدة غوانتانامو الاميركية، وكان هذا الأخير قد رفع شكوى لتعرضه "للتعذيب ولاعمال وحشية" خلال فترة اعتقاله.

باريس: اعلنت مصادر قضائية الجمعة ان قضاة تحقيق فرنسيين سيجرون للمرة الاولى تحقيقا حول وقائع تعذيب قال احد قدامى السجناء انه تعرض لها خلال اعتقاله في قاعدة غوانتانامو الاميركية. وقد رفع خالد بن مصطفى الذي امضى في مركز الاعتقال هذا ثلاث سنوات، شكوى في منطقة نانتير الباريسية لتعرضه "للتعذيب واعمال وحشية"، مما ادى الى فتح تحقيق قضائي في هذه التهم في 23 تموز/يوليو.

وكان خالد بن مصطفى الذي اعتقل على الحدود الباكستانية-الافغانية بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، سلم الى السلطات الاميركية ونقل في شباط/فبراير 2002 الى غوانتانامو (كوبا) حيث اعتقل ثلاث سنوات.

وخلال اعتقاله في هذا المركز، الذي اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما عن قرب غلقه، قال خالد بن مصطفى انه تعرض للضرب وعلق في السقف من يديه.

واعتبر محاميه فيليب نيلاك الذي اعرب عن ارتياحه لفتح هذا التحقيق، انها "بداية للاعتراف بما تعرض له في غوانتانامو". وقال "فلنعترف على الاقل بخطورة ولاانسانية ما تعرض له".

ويجري قضاة التحقيق الفرنسيون منذ ثلاث سنوات تحقيقات في اتهامات حول عمليات احتجاز واعتقال تعسفي وجهها اثنان آخران من معتقلي غوانتانامو هما نزار ساسي ونوراد بن شلالي.

ولدى عودتهم الى فرنسا في 2004-2005، لوحق بن مصطفى وساسي وبن شلالي مع اثنين آخرين من قدامى المعتقلين بتهمة الانتماء الى مجموعة من المخربين تقيم علاقات مع منظمة ارهابية وسجنوا.

وادينوا في المرحلة الاولى، ثم افرجت عنهم جميعا محكمة الاستئناف في باريس في 24 شباط/فبراير 2009.

دمشق تسأل الرياض: لماذا لا يعدل الحريري عن رفضه توزير الراسبين؟

تأجل تشكيل الحكومة اللبنانية الى ما بعد عيد الفطر السعيد، وترى اوساط سياسية متابعة للعملية في هذا التأجيل مناسبة لاجراء الاتصالات واللقاءات في الداخل اللبناني ، وفرصة لقيام رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بمباحثات مع المسؤولين السعوديين يستشف من خلالها آفاق المرحلة المقبلة خصوصاً ما يتعلق بوضع معادلة "سين - سين"، اي السعودية وسوريا بعد الجمود الذي أصاب التحرك بين الرياض ودمشق الذي كان نشط ابان التكليف الاول للحريري وانتج تفاهماً على الصيغة الحكومية المبنية على قاعدة 5–10–15. ونقلت أوساط سياسية عن الحريري بأنه اراد من تصريحات أطلقها قبل تقديم تشكيلته الحكومية المقترحة وبعدها احداث "صدمة سياسية" علها تعيد الحرارة على خط دمشق – الرياض.

يبدو أن تشكيل الحكومة اللبنانية بات في إجازة إلى ما بعد عيد الفطر، هذا ما تبين بعد الزيارات البروتوكولية التي قام بها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الى رؤساء الحكومات السابقين أول من امس، والاتصال الذي اجراه الاخير مع رئيس مجلس النواب نبيه بري حيث تم الاتفاق على ان يبدأ استشاراته النيابية صباح الخميس المقبل، بعد عودته من المملكة العربية السعودية التي سيمضي فيها اجازة العيد مع عائلته.

الا ان الاوساط السياسية المتابعة لعملية تشكيل الحكومة ترى في هذه الاجازة مناسبة لاجراء الاتصالات واللقاءات في الداخل اللبناني ، وفرصة لقيام الحريري بمباحثات مع المسؤولين السعوديين يستشف من خلالها آفاق المرحلة المقبلة خصوصاً ما يتعلق بوضع المعادلة التي بات متعارفاً عليها ب "سين - سين"،اي السعودية وسوريا ، بعد كلام كثير عن حالة جمود اصابت التحرك بين الرياض ودمشق الذي كان نشط ابان التكليف الاول للحريري وانتج تفاهماً على الصيغة الحكومية المبنية على قاعدة 5 – 10 – 15 ، رافقه حديث عن عقد قمة في دمشق بين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس السوري الدكتور بشار الاسد ينضم اليها سعد الحريري بعد انجازه التشكيلة ، وفقاً لما نشر يومها من معلومات غزيرة بهذا الشأن وصلت الى حد القول بأن قيادات من 14 آذار ستتوجه الى العاصمة السورية لتكون في استقبال العاهل السعودي الى جانب رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري وهو ما جرى نفيه حينها.

وتلفت الاوساط المذكورة ، الى ان توقف محركات "السينين" ، عن الدوران باتجاه المساهمة في حل ازمة تأليف الحكومة عكسته مواقف صادرة عن قيادات وأقطاب ابرزهم الرئيس المكلف الذي نقلت عنه اوساطه بأنه اراد من تصريحات أطلقها قبل تقديم تشكيلته الحكومية المقترحة وبعدها احداث "صدمة سياسية" علها تعيد الحرارة على خط دمشق – الرياض، في الوقت الذي ما انفك فيه الرئيس بري يشدد على ان التفاهم السعودي السوري كفيل بحصول ولادة طبيعية لحكومة الوحدة الوطنية . اما رئيس اللقاء النيابي الديمقراطي رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط الذي يجاري صديقه "اللدود" بري في هذا التوجه فقد اضاف اليه نظرية مفادها ان مثل هذا التفاهم انتج ورعى اتفاق الطائف وهو قادر على تشكيل مظلة سياسية وامنية ينعم لبنان من خلالها بالاستقرار .

ماذا يقول الجانب السوري في ما تقدم وكيف يصف صورة العلاقات السورية السعودية في الوقت الحاضر ؟
مصدر سوري مطلع استهل الرد على سؤال "ايلاف" بالتأكيد على ان لا تراجعاً يذكر في ما بلغته علاقات البلدين من تقدم على كافة الصعد تعززت باتصالات وزيارات متبادلة بين الطرفين منها المعلن ومنها ما بقي بعيداً من الاضواء لكنه يشير الى جمود مفاجىء اعترى هذه الحركة بالتزامن مع تعثر تشكيل الحكومة في لبنان ، من دون ان يعني ذلك تبدلاً في رغبة كل من الرياض ودمشق بالابقاء على العلاقات بينهما في حالة طبيعية وجيدة .

وفسر المصدر السوري المطلع اسباب الجمود المذكور الى رغبة الرياض على ما يبدو في اجراء تقويم للمرحلة السابقة وما رافقها من احداث ومواقف لم تقتصر على الوضع اللبناني فحسب ، قبل اتخاذ الخطوة المقبلة خصوصاً بعد الدخول المصري على الخط وابداء انزعاجه من الاندفاعة السعودية تجاه سوريا .

ويبدي المصدر المذكور ما أسماه "عتب المحب" على الرياض لجهة تحميلها سوريا مسؤولية اخفاق الحريري في تأليف حكومته ، بامتناعها عن اقناع حلفائها في لبنان بالتنازل عن بعض المطالب التي من شأنها ايصال عملية التشكيل الى نهاية سعيدة ، متسائلاً هنا كيف يطلب من دمشق التدخل للمساعدة في حل أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية فيما ترتفع اصوات المجتمع الدولي مهللة بوقوف سوريا على الحياد في الانتخابات النيابية التي جرت في لبنان ؟

وفيما اكد المصدر السوري المطلع حرص بلاده على التعاون مع المملكة العربية السعودية لايجاد مخرج للازمة اللبنانية الراهنة ، لفت الى ان المطلوب من كل منهما القيام بخطوة متبادلة في هذا الاتجاه ، متوقفاً على سبيل المثال عند قرار الحريري عدم توزير الراسبين والدور الذي بامكان المملكة ان تلعبه في هذا المجال لاقناع الرئيس المكلف بالعدول عنه من منطلق انه غير مخالف للدستور ومعتمد في لبنان ويكفي لذلك التطلع الى وجوه راسبين تضمهم حكومة تصريف الاعمال التي يرأسها فؤاد السنيورة وبينهم من رشحته الاكثرية لرئاسة الجمهورية اللبنانية عن طريق الانتخاب بالنصف زائد واحد .

العبيكان لإيلاف: لم أسجن في حياتي .. وعلاقتي مع بن لادن انتهت

إيلاف من الرياض: رد الداعية السعودي والمستشار في الديوان الملكي الشيخ عبد المحسن العبيكان على المعلومات التي وردت في تقرير نشرته إيلاف قبل أيام، وتضمن أجزاء من حوار أجراه العبيكان مع صحافي أميركي منذ عامين ولم يتم نشره بعد.
وقال العبيكان أن ما ذُكر على لسانه في حوار أجراه مع الصحافي الأميركي ديفيد آتووي "عارٍ من الصحة ومحض افتراء". وكانت إيلاف نشرت أجزاء من حوار العبيكان مع الواشنطن بوست، نقلا عن مصدر مقرب من الصحافي نفسه، الذي التقاه مراسل إيلاف في لندن.
وبدا الاستياء واضحاً على صوت العبيكان وهو يفنّد لإيلاف ما أثير حول علاقته مع بن لادن، وقصة سجنه وتحوله إلى عميل أميركي، بقوله :" أنا لم أقل هذه الافتراءات التي كتبت، ولم أكن عميلا أميركا في يوم من الأيام. للأسف ما نشر أثار استغراب الكثيرين ولست أنا فقط، وقد وصلتني العشرات من الاتصالات تستفسر صحة هذا الحديث الكاذب".
وأوضح المستشار في الديوان الملكي السعودي أن الحوار تم إجراءه قبل عامين، وأنه يمتلك التسجيلات الصوتية للحوار التي تثبت عكس ما نقل على لسانه.
وأكد أن موقفه من بن لادن معروف، وأن علاقته معه انقطعت بعد أن ظهرت أفكاره الإرهابية التي على أثرها سُحبت منه الجنسية السعودية، وأوضح أنه لم يسجن في حياته ولو خمس دقائق، مستغرباً هذه المعلومات التي لم تستند على مصدر موثوق.
وأتى هذا التوضيح من العبيكان تفنيداً لما تم ذكره في الحوار عن سيرته الذاتية، التي ذُكر فيها أنه سجن وفصل من عمله عدة مرات، وأن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن عرض عليه هنا في الرياض أن يسافر إلى أفغانستان ليلقي الخطب على المجاهدين لتأليبهم ضد الحكومة، وهو ما رفض العبيكان القيام به.
ووعد العبيكان "إيلاف" بإجراء حوار شامل للتوضيح والرد على المعلومات التي أثيرت في الحوار المذكور.

مندوب سوريا بالأمم المتحدة يستنكر رفض كي مون على طلب سوريا ضد ميليس

إستهجنت سوريا على لسان مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة الرد الاعلامي للأمين العام بان كي مون على طلبها بمحاسبة ديتليف ميليس ومساعده على التلاعب بالتحقيق في اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، عندما شغلا أرفع المناصب في لجنة التحقيق الدولية

الأمم المتحدة

ورد الجعفري على هذه الطروحات بالقول إن أي انحراف في مسار التحقيق لا بد من أن يقوّمه مجلس الأمن الدولي والمرجعيات الدولية المختصة. ورأى أن الأمين العام هو رأس الهرم في التراتبية الأممية. وبالتالي، فهو مسؤول عن أي خلل يقع في تركيبة مؤسساتها، كما من واجبه أن يعطي كل دولة حقها على قدم المساواة. ورأى ان "لجنة التحقيق تقدم تقاريرها إلى مجلس الأمن الدولي.

"ومن حق المجلس أن يعرف الخلل الخطير الذي وقع فيه المحقق ميليس ومساعده غيرهارد ليمان من حيث خروجهما عن الولاية سياسياً وقضائياً وأخلاقياً، قبل أي شيء آخر. فهما تعمّدا، منذ بداية التحقيق، الانحراف بالتحقيق عن مساره الحقيقي. وكان هدفهم واضحاً بتوريط سوريا لأهداف سياسية". وسأل، هل يحق لميليس أن يوظف الأمانة العامة للأمم المتحدة والأمم المتحدة وولايته والمجلس في مؤامرة لتوريط سوريا سياسياً؟ هذا هو السؤال. إذا كان الجواب: لا، فسوريا تطالب بالحقيقة لمعرف من يقف وراء المحقق ميليس، وما هي الدوافع لتصرفاته".

أضاف أن حق سوريا على المجتمع الدولي ممثلاً بمنظمة الأمم المتحدة "إعادة حقوقنا ومساءلة من ارتكب التجاوزات، ومعرفة الجهات التي دفعته لتوريط سوريا سياسياً". وسأل الجعفري: "لماذا سعى ميليس لعقد صفقة مع اللواء الركن جميل السيد؟ ولِمَ غضّ الطرف عن شهود الزور؟ وما مصلحته في توجيه الشبهات بعيداً عن مسار التحقيق الحقيقي الصحيح؟ وهل تسمح ولاية مجلس الأمن له بسلوك ذلك الطريق غير السليم؟".

وأشارت صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من المعارضة الى ان العاصفة التي أثارتها سوريا في الأمم المتحدة لن تهدأ في وقت قريب. فوزير خارجيتها وليد المعلم سيحل في نيويورك الأسبوع المقبل ومن المتوقع أن يتابع مع الزعماء والوزراء وكبار المسؤولين الدوليين هذه القضية التي شكلت نفقاً مظلماً دام قرابة 4 أعوام، وأدّت إلى حدوث تداعيات في غاية الخطورة على محيط سوريا، وكادت تلحق بسوريا نفسها.

واشنطن تستبعد عقد اللقاء الثلاثي بنيويورك ميتشل غادر خالي الوفاض

أنهى المبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط جورج

ميتشل زيارته إلى الشرق الأوسط دون التوصل إلى أي اتفاق مع الجانب الإسرائيلي بخصوص تجميد الاستيطان ووضع جدول زمني لمفاوضات الوضع النهائي مع الفلسطينيين.

وقد اعترفت واشنطن بإخفاق هذه الجولة التي استغرقت أسبوعا كاملا وهي الخامسة التي يجريها جورج ميتشل منذ بداية العام الحالي.

لكن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أعلنت أن مهمة ميتشل ستتواصل رغم هذا الفشل الذي تسعى إسرائيل إلى تحميل الجانب الفلسطيني المسؤولية عنه.

وقال المتحدث باسم الوزارة إيان كيلي إن ميتشل عاد إلى الولايات المتحدة وستكون هنالك فرص لمناقشات الأسبوع المقبل في نيويورك، وهو تلميح إلى الاجتماعات السنوية للجمعية العمومية للأمم المتحدة التي ستعقد لقاءات دولية متعددة على هامشها.

وأعرب كيلي عن أمله في تحقيق اختراق من نوع ما رغم إقراره بصعوبة ذلك، مضيفا أن الولايات المتحدة "ستتحلى بالصبر وستواصل الالتزام وتبذل ما بوسعها لتحقيق هذا الهدف الذي نلتزم به جميعا".

وكان ميتشل قد التقى خلال أسبوع واحد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أربع مرات والرئيس الفلسطيني محمود عباس مرتين، وزار الأردن ولبنان ومصر، وغادر دون اتفاق ودون تعليق على جهوده، ملتزما صمته المعتاد.

واعتبر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أن ميتشل فشل في تحقيق اتفاق حول تجميد الاستيطان، لكن الجهود تتواصل.

ميتشل التقى عباس مرتين خلال جولاته المكوكية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية ومصر ولبنان ( الفرنسية)
لا حلول وسطا
وكانت إسرائيل عرضت -بعد لقاء ثان لميتشل مع نتنياهو في القدس الغربية الجمعة، تبع اجتماعا للحكومة الإسرائيلية المصغرة- تجميدا للاستيطان لتسعة أشهر بدل ستة أشهر عُرضت بداية، لكنه يستثني القدس الشرقية وثلاثة آلاف وحدة سكنية قيد الإنشاء.

غير أن ميتشل يريد تجميدا يستمر سنة، ويريده الفلسطينيون دائما حتى تحقيق حل نهائي تقوم بموجبه دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية في حدود 4 يونيو/حزيران 1967.

وقال عريقات إن السلطة لن تقبل أقل من تجميد كامل، وهو ما اعتبره مسؤول إسرائيلي تشددا فلسطينيا.

وسعى ميتشل كذلك إلى عقد لقاء ثلاثي خلال اجتماعات الأمم المتحدة يجمع نتنياهو والرئيس باراك أوباما ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وترغب إسرائيل في عقد لقاء نيويورك بدون اتفاق على تجميد الاستيطان حسبما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر إسرائيلي، وهو ما يرفضه الفلسطينيون.

وعلق المتحدث الأميركي كيلي على الموضوع بالقول إن إدارة الرئيس باراك أوباما ليست لديها حاليا خطط لعقد لقاء ثلاثي في نيويورك الأسبوع المقبل رغم ما أشيع حوله، مضيفا أن عملية الوساطة مستمرة وأن المداولات ستستأنف.
المصدر: وكالات

الدرع الصاروخية: واشنطن تحاول طمأنة تشيكيا

تسعى واشنطن لطمأنة الجمهورية التشيكية بعد التخلي عن مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا

واشنطن: حاول وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الجمعة طمأنة الجمهورية التشيكية غداة اعلان الرئيس باراك اوباما التخلي عن مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا الذي يتضمن اقامة رادار على اراضيها.

وقد دعا غيتس براغ الى المشاركة في المنظومة الدفاعية الجديدة المضادة للصواريخ في اوروبا التي ستستخدم في مرحلة اولى صواريخ اعتراضية بحر-جو ووعد بتعزيز العلاقات الامنية بين البلدين.

وقال غيتس في ختام لقاء مع نظيره التشيكي مارتن بارتاك في وزارة الدفاع، "تحدثنا عن فرص التعاون المستقبلي وقلنا اننا سنرحب بمشاركة التشيك في المنظومة الجديدة".

واضاف انهما اتفقا على عقد لقاء مقبل "رفيع المستوى" لمسؤولي الدفاع يتمحور حول "فرص تعزيز العلاقة الامنية بين الجمهورية التشيكية والولايات المتحدة".

واكد بارتاك ان "المنظومة الدفاعية المضادة للصواريخ لا تتوقف هنا"، وان بلاده ستدرس وسائل المساهمة في المنظومة الجديدةالتي تنص على اقامة صواريخ اعتراضية من نوع اس.ام-3 على الارض بحلول العام 2015.

واضاف ان "الجمهورية التشيكية مهتمة بالمشاركة في المنظومة الدفاعية المضادة للصواريخ". لكنه اوضح ان "من المبكر الحديث عن استقبال صواريخ اعتراضية من نوع اس.ام-3 على الارض".

وذكر غيتس ايضا ان الادارة الاميركية لم تناقش مشروعها الجديد للمنظومة المضادة للصواريخ مع روسيا، فيما اثار المشروع السابق الذي يقضي بتركيز عشرة صواريخ اعتراضية في بولندا والجمهورية التشيكية ورادار فائق التطور توترات ذكرت بالحرب الباردة مع موسكو.

"أجيال" تستعد للانطلاق من جدة أول أيام العيد

جدة: قام وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة بجولة في مجمع الجمعة اطلع خلالها على آخر الاستعدادات لانطلاق قناة "أجيال" التي يبدأ البث المباشر لها أول أيام عيد الفطر المبارك، وشاهد خلال الجولة استديو قناة أجيال ومكتبة الأفلام وغرف المونتاج والجرافيكس.

وحث فريق عمل قناة أجيال على بذل المزيد من الجهد لتخرج القناة بالشكل الذي يرضي رغبات الأطفال مؤكداً أن طفل اليوم يختلف عن طفل الأمس لأنه يملك القدرة على قبول الجيد من البرامج ويرفض الغث .

وقال "من واجبنا أن نقدم للطفل برامج ترتقي بمستواه وتفكيره وقدراته وفق منهج إسلامي بعيداً عن التأثيرات السلبية على تفكيره وأن تكون للطفل مشاركة حقيقية في قناته والاستفادة من أفكاره ومقترحاته".

وأردف يقول "إن قناة أجيال تنطلق وهناك العديد من قنوات الأطفال عبر الفضاء ولكنني أثق فيكم وفي أن يكون لهذه القناة ما يميزها فالعمل للأطفال ليس بالعمل السهل متمنياً للجميع التوفيق والنجاح " .

ورافق وزير الثقافة والإعلام خلال الجولة مدير عام تلفزيون جدة المشرف العام على القناة خالد بن محمد البيتي ومديرة القناة سناء مؤمنة وفريق العمل في قناة أجيال .

وستكون قناة أجيال هي القناة الخامسة في السعودية وتعمل إنطلاقا من مدينة جدة وسيكون بثها من الساعة 9 صباحاً حتى 3 عصر وينتظر أن يستمر 24 ساعة بعد انتهاء البث التجريبي. واختير لإدارتها أول إعلامية سعودية تتبوأ مثل هذا المنصب وهي سناء مؤمنة.

وكان خوجه قد أكد في وقت سابق وجود خطة تطويرية شاملة ستشهدها وزارة الإعلام السعودية لقنوات التليفزيون السعودي ستسهم في تغيير الصورة والمضمون لمعظم البرامج التي يقدمها التلفزيون من خلال قنواته المختلفة بحيث يصبح التلفزيون المفضل لجميع أفراد الأسرة في السعودية ودول المنطقة.

وواصل القائمون على إدارة التلفزيون السعودي بذل جهودهم الحثيثة لجعله المحطة الأكثر مشاهدة وذلك من خلال ترسيخ الصبغة الأساسية والهوية الثقافية الحضارية والدينية للمملكة عبر قنواته المختلفة، بحيث يعكس انتماءات المواطنين السعوديين خلال الفترة التي انقضت على إنشائه وحتى الآن، والتي شهدت أحداثاً وتطورات كبيرة على كافة الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وتوسع بث التلفزيون السعودي من قناة واحدة منذ تأسيسه ليبث التلفزيون برامجه المخصصة على خمس قنوات مختلفة. وسيشمل تطوير التلفزيون إعادة هيكلة لبرامج بعض القنوات التابعة للتلفزيون، ومنها القناة الإخبارية ونشرات أخبار القناة الأولى بحيث يشمل التطوير طريقة تقديم الأخبار ونمط واسلوب العاملين فيها ووصولا لإنشاء غرفة أخبار مركزية باحدث التقنيات والديكورات المستخدمة في استوديوهات القناة وطريقة أداء العاملين فيها.

مفتي السعودية: طاش هدفه الدين وتفكيك بنية المجتمع

فلاح المطوع من الرياض: لم تكد تهدأ رياح معارضي مسلسل طاش ما طاش، حتى هبت عواصفه من جديد. هذه المرة وعلى الأرجح بعد عرض الحلقة 27، حيث انتقد مفتي السعودية الشيخ عبدالعزيز ال الشيخ المسلسل، وقال إنه قد تجاوز الحد، وبلغ أشده في الخبث والضلال على حد وصفه، كما وعد بالوقوف في وجه المسلسل والقائمين عليه بما وصفه بالعلاج الحكيم.
جاء ذلك خلال رد المفتي على أحد الاتصالات الهاتفية في برنامج "مع سماحة المفتي" الذي تعرضه قناة المجد الإسلامية، وكان جوابه عن السؤال الذي وجهه إليه المتصل عن رأيه في تجاوزات المسلسل. فجاء رد آل الشيخ بأن المسلسل " تجاوز حده، وبلغ أشده في الضلال " وأضاف المفتي في حديثه عن المسلسل والقائمين عليه " هدفهم الدين، وتفكيك بنية المجتمع ".
وأعتاد متابعو المسلسل الشهير طوال سنوات عرضه الطويلة، أن يمر المسلسل بنوع من الفترة القسرية على بعض الحلقات، وسط ضغط المؤسسة الدينية على القناة السعودية في بدايات المسلسل ثم على مجموعة الـ mbc في سنوات عرضه الأخيرة.
يأتي كل هذا وسط غضب متنامي للفئات المتشددة والتي تناول المسلسل سلوكياتها، وتجاوزات البعض منها، حتى أصبحت تكره كل ما يرتبط به، ووصل الأمر إلى شن حرب إعلامية عبر تسخير مسميات كبيره كالسخرية من الدين والكفر والتعدي على حقوق الله عبر كل ما يتعلق (بـ طاش ما طاش) ليصل الأمر إلى التهديد بالقتل للفنانين عبدالله وناصر بطلي المسلسل ومحور الجدل دوما.
والحملة الإعلامية التي يشنها التطرف على (طاش ما طاش) تشمل الكثير من الأقنيه الإعلامية، وربما أهمها المنتديات الأصولية التي سخّرت معظم مواضيعها وعتادها الأدبي لدفع القراء إلى شتم واعتزال هذا المسلسل وتحريمه نهائياً.

دول غربية تستنكر تصريحات نجاد حول المحرقة

أثارت تصريحات أحمدي نجاد الخاصة بالمحارق النازية غضبا عالميا فيما تتهيأ دول مجموعة الستة لبدء مفاوضات جديدة قريبا بشأن برنامج ايران النووي. وعبرت ألمانيا بصراحة و بلهجة حادة على لسان وزير خارجيتها عن انتقادها لانكار الرئيس الايراني للمحارق. وذهب شتاينماير الى اعتبار الرئيس الايراني "عارا على بلاده". أما وزير الخارجية الكندي فقال أن تصريحات نجاد "غير مسؤولة" و اضاف في بيان ان كندا لن تلتزم الصمت و"ستدين علنا النظام الايراني على خطابه المعادي للسامية". وقال الرئيس الايراني أمس في ختام مسيرة (يوم القدس) التي تقام سنويا في ايران عن اسرائيل ان "وجود اسرائيل في ذاته "هو اهانة لكرامة الشعوب" مضيفا ان "الذريعة التي اعتمدت من اجل انشاء النظام الصهيوني كذبة (...) كذبة ترتكز على اتهام مشكوك به وادعاء خرافي. فاحتلال فلسطين لا علاقة له بالهولوكوست".

عواصم: أدان وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير الجمعة انكار الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد الاخير للمحارق النازية ووصفه بأنه عار على بلاده. وقال شتاينماير في بيان "ان تصريحات اليوم التي أدلى بها الرئيس الايراني غير مقبولة. هذا التقريع الذي لا يغتفر فضيحة على بلاده. هذه اللا سامية المحضة تتطلب ادانتنا الجماعية. سنواصل مواجهتها بحسم في المستقبل."

ويعد انكار المحارق التي قامت بها ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية جريمة في ألمانيا يعاقب عليها القانون بالسجن خمس سنوات.

كذلك، وجهت كندا انتقادات حادة الى تصريحات نجاد "غير المسؤولة". وقال وزير الخارجية الكندي لورنس كانون في بيان ان "حكومتنا لن تلتزم الصمت وتدين علنا النظام الايراني على خطابه المعادي للسامية وتطرفه المستمر وعدم احترامه حقوق الانسان". واضاف ان "الحكومة الكندية تدين بشدة التصريحات البغيضة المعادية للاسرائيليين وغير المسؤولة وغير المقبولة التي ادلى بها الرئيس احمدي نجاد".


من جهتها، اعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس انه من المستبعد ان يجري اي اتصال بين الوفد الامريكي والرئيس الايراني على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك. وقالت رايس في تصريح صحفي "لا اعتقد ان هناك احتمالا كبيرا لحدوث اتصال, ولا ارى اي مكان يمكن ان يحدث فيه هذا اللقاء, وعلى اي حال فنحن ليس لدينا اي لقاء متوقع ولا شيء من هذا القبيل".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان هذه التصريحات "غير مقبولة وصادمة". ووصفها وزير الخارجية البريطاني ديفيد مليباند بانها "بغيضة وتنم عن الجهل".

وكان الرئيس الايراني صعد من لهجته ضد اسرائيل ووصف المحرقة النازية بأنها "اكذوبة" فيما تحاول القوى العالمية اتخاذ قرار بشأن أسلوب التعامل مع الطموحات النووية لايران. وقال أحمدي نجاد للمصلين في جامعة طهران في ختام مسيرة (يوم القدس) التي تقام سنويا في ايران "ذريعة (المحرقة) لاقامة النظام الصهيوني كاذبة...انها اكذوبة قائمة على زعم خيالي لا يمكن اثباته." وأضاف "التصدي للنظام الصهيوني (اسرائيل) هو واجب وطني وديني."

وفي الماضي تسببت خطب وتصريحات أحمدي نجاد المناهضة للغرب عن المحرقة في استياء عالمي وفي عزل ايران التي على خلاف مع الغرب بشأن برنامجها النووي.

وحذر احمدي نجاد زعماء الدول العربية والاسلامية المتحالفة مع الغرب من التعامل مع اسرائيل. وقال في خطاب بثته الاذاعة الرسمية "لن يبقى هذا النظام (اسرائيل) طويلا. لا تربطوا مصيركم به...هذا النظام لا مستقبل له. حياته انتهت."

جاءت تصريحات احمدي نجاد قبل حضوره دورة الجمعية العامة للامم المتحدة الاسبوع المقبل وقبل مشاركة طهران في المحادثات التي ستعقد في الاول من أكتوبر تشرين الاول مع القوى الكبرى التي ينتابها القلق بشأن الاستراتيجية النووية لايران.

وتخشى القوى الغربية مما تسميه تحدي ايران و"رفضها القاطع" لوقف أنشطة تخصيب اليورانيوم ومعالجة هذه المسألة في ضوء قرارات مجلس الامن الدولي منذ عام 2006.

وبدلا من معالجة هذه المطالب بصورة مباشرة سلمت ايران القوى العالمية هذا الشهر اقتراحا يتحدث بصورة عامة عن محادثات بشأن قضايات سياسية وأمنية ودولية واقتصادية لكنه لم يتطرق لبرنامجها النووي.

وقال دبلوماسيون على معرفة بالاقتراح الايراني انه غامض ولا يبدو انه سيجتاز "اختبار المصداقية". وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان الوقت قد حان كي تبين ايران جديتها بشأن معالجة بواعث قلق المجتمع الدولي. واضافت "ستكون هناك تكاليف مصاحبة لاستمرار تحدي ايران.. مزيد من العزلة والضغط الاقتصادي وتراجع امكانات التقدم للشعب الايراني."

وأعلن أحمدي نجاد يوم الخميس مجددا ان بلاده لن تتخلى "مطلقا" عن برنامجها النووي لارضاء المنتقدين في الغرب. وفي مقابلة مع شبكة تلفزيون (ان.بي.سي) الاميركية لم يقدم الرئيس الايراني ايضا اجابة مباشرة عندما سئل عما اذا كانت هناك أي ظروف قد تجعل ايران تطور سلاحا نوويا.

وقال أحمدي نجاد الذي كان يتحدث من خلال مترجم "نحن لا نحتاج الاسلحة النووية. لا نرى اي حاجة لمثل هذه الاسلحة. والظروف في شتى انحاء العالم تسير في اتجاه مؤيد لافكارنا."

وتشتبه القوى الكبرى أن برنامج ايران لتخصيب اليورانيوم غطاء لانتاج سلاح نووي. وقالت ايران مرارا انها تستهدف توليد الكهرباء وليس انتاج قنبلة بالرغم من أنه ليس لديها محطات نووية لاستخدام اليورانيوم منخفض التخصيب.

ولا تقدم محادثات القوى الكبرى مع ايران المقررة الشهر المقبل اي ارتياح واضح لاسرائيل التي تريد من القوى العالمية الاستعداد لفرض عقوبات على واردات الطاقة الايرانية لكنها تتوقع معارضة روسيا والصين لاستصدار اي قرار في هذا الشأن من مجلس الامن الدولي.

وعرضت القوى الكبرى التي تضم الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الامن وهم بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة بالاضافة الى المانيا على ايران مزايا تجارية ودبلوماسية في عام 2006 مقابل وقف تخصيب اليورانيوم.

وقامت هذه الدول بتحسين العرض العام الماضي لكنها احتفظت بطلبها بأن توقف ايران تخصيب اليورانيوم وهو ما استبعدته طهران كشرط مسبق.

وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي تعهد عقب تسلمه مقاليد السلطة بفتح حوار مع ايران ان طهران ربما تواجه عقوبات اشد قد تستهدف وارداتها من البنزين اذا لم توافق على اجراء محادثات حسن نوايا بحلول نهاية سبتمبر ايلول.

لكن روسيا التي تمتلك حق الاعتراض في مجلس الامن استبعدت الاسبوع الماضي فرض عقوبات نفطية على ايران.

- الى ذلك، كشفت صحيفة نيويورك بوست ان فندقا فخما في وسط مانهاتن الغى حجزا قام به ايرانيون لاقامة مأدبة عندما علم انهم ينوون استضافة الرئيس محمود احمدي نجاد.

واضافت الصحيفة ان فندق هلمسلي الغى حجزا بعدما اكتشف في اللحظة الاخيبرة ان الرئيس الايراني سيحضر المأدبة لدى مجيئه الى نيويورك الاسبوع المقبل في اطار الجمعية العامة للامم المتحدة.

وكانت منظمة طالبية ايرانية حجزت قبل اربعة اشهر القاعة التي كانت ستقام فيها المأدبة. لكن مجموعة ضغط اميركية تسمى +متحدون ضد ايران النووية+ ابلغت الخميس ادارة الفندق ان احمدي نجاد سيكون ضيف الشرف وحذرت من امكان تنظيم تظاهرات امام الفندق.

ونقلت نيويورك بوست عن المتحدث باسم الفندق هوارد روبنشتاين قوله "منذ علمت ادارة هامسلي بامكانية مشاركة الوفد الايراني (في الامم المتحدة) او الرئيس احمدي نجاد في حفل استقبال في فندق هلمسلي في نيويورك، سارعت الى الغاء حفل الاستقبال هذا".

واضاف ان "الوفد الايراني او الرئيس احمدي نجاد غير مرحب بهما في مؤسسة تنتمي الى مجموعة هلمسلي".

شاهد ايضا