728

الخميس، 3 سبتمبر 2009

خطة موريتانية لمواجهة "الإرهاب"



حزب الاتحاد من أجل الجمهورية اعتمد خطة من محورين أمني وتوجيهي (الجزيرة نت)
أمين محمد-نواكشوط
أعلن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا عن اعتماد خطة أمنية وتوجيهية لمواجهة الإرهاب، والتصدي لفكر التطرف والغلو من أجل تطهير البلاد من هذا "الفكر الوافد" عليها، والتنسيق مع دول الجوار والدول ذات الاهتمام في تنفيذها.
وقال رئيس الحزب محمد محمود ولد محمد الأمين في أول مؤتمر صحفي يعقده الحزب بعد تعيين قيادته وبعد تنصيب الرئيس الموريتاني الجديد محمد ولد عبد العزيز إن الخطة الجديدة تعتمد على محورين أحدهما توجيهي يتعلق بتعريف الشباب المنخرطين في هذه التيارات على الإسلام الصحيح، ومحاولة إبعادهم عن فكر الانحراف والغلو.
أما المحور الثاني فهو أمني ستنفذه الأجهزة الأمنية وقوات الجيش بالتنسيق مع دول الجوار ومع دول أخرى مهتمة بمكافحة الإرهاب.
وأوضح أن حزبه سيطلق جملة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة من محاضرات وندوات ودورات تدريبية وتكوينية لمكافحة الظاهرة والتوعية بمخاطرها على المجتمع والدولة.
الجدل تصاعد بعد التفجير الانتحاري الذي استهدف السفارة الفرنسية بنواكشوط (الجزيرة نت-أرشيف)
جدل التعامل

وكان الجدل تصاعد مؤخرا في موريتانيا بشأن سبل التعامل مع ما يوصف بالظاهرة الإرهابية بين فريقين، فريق يدعو للحوار مع قادة هذه التيارات وآخر يرى أن الخيار الوحيد المتاح هو ملاحقتهم واستئصالهم، وأن الحوار معهم قد يعطيهم من الشرعية والمكانة ما ليس لهم.
ورفض بعض قادة الأجهزة الأمنية والعسكرية -استضافهم التلفزيون الموريتاني في حلقة حوارية مع بعض العلماء بشأن التفجير الانتحاري الذي شدته البلاد مؤخرا وحول الظاهرة برمتها- الحوار مع حملة هذا التيار، لكن كتابا ومثقفين طالبوا بالعدول عن مثل هذا الخيار والتوجه نحو الحوار مع هؤلاء لكن دون أن يلغي ذلك وسائل التعاطي الأخرى.
وبشأن موقف الحزب الحاكم من الحوار مع قادة هذه التيارات قال رئيس الحزب ولد محمد الأمين للجزيرة نت إنهم يعتبرون أن الخطة الموضوعة الآن للتعاطي مع هذا الفكر مستوفية لكل الجوانب، وأن المحور التوجيهي يقتضي بالضرورة الحوار والتثقيف ونشر الوعي بين صفوف هؤلاء.
كما طالبت وكالة الأنباء الرسمية في افتتاحية لها يوم أمس كل العلماء والدعاة والمثقفين إلى ممارسة دورهم في مكافحة الإرهاب من خلال النصح والتوجيه والحوار، ونفت أن تكون البلاد تحتضن "أية قاعدة للإرهابيين أو مخبأ لهم أو مكان تدريب"، كما نفت أيضا أن يكون في المجتمع "من يتعاطف معهم ويقدم لهم الدعم".
وكانت موريتانيا شهدت الشهر الماضي أول عملية انتحارية نفذها أحد عناصر القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي واستهدفت السفارة الفرنسية، وأصيب خلالها فرنسيان بجروح وصفت بالخفيفة.
محمد محمود ولد محمد الأمين (الجزيرة نت)
الحوار السياسي
وخلال نفس المؤتمر الصحفي دعا رئيس الحزب الحاكم الأحزاب والقوى السياسية المعارضة إلى الجلوس إلى طاولة الحوار من أجل تحقيق المصالح العليا للبلد.
وقال بيان صادر عن الحزب إن الحوار الذي يدعو إليه يأتي تماشيا مع بنود اتفاق دكار الذي نص على ضرورة استمرار الحوار بين الفرقاء السياسيين بعد الانتخابات الرئاسية.
وأضاف أن الحوار يجب أن يخضع للضوابط والأطر الناظمة للعمل السياسي في إشارة إلى ضرورة اعتراف المعارضة بالسلطة الحاكمة، مشيرا إلى أن برنامج الحوار ومحاوره ستتحدد لاحقا فور توفر الإرادة لدى الطرف الآخر.
المصدر: الجزيرة

الذكرى تحل الشهر القادم:إضراب ومسيرات إحياء لهبة القدس




لجنة المتابعة عقدت اجتماعها في الناصرة (الجزيرة نت)
وديع عواودة-الناصرة

قررت الفعاليات السياسية العربية داخل أراضي 48 في اجتماع اليوم في الناصرة، إحياء الذكرى السنوية التاسعة لهبة القدس والأقصى، التي تحل مطلع الشهر القادم، بإضراب عام ومهرجان سياسي كبير، ومسيرة مركزية قطرية موحّدة في قرية عرابة في الجليل.
كما تقرر تنظيم مظاهرات ونشاطات وفعاليات محلية، لا سيما في القرى والمدن العربية التي سقط فيها شهداء هبة القدس والأقصى (13 شهيدا) عام 2000، ضحايا العدوان البوليسي الإسرائيلي الرسمي.
وأكدت "المتابعة" أن الإضراب مناسبة وطنية كفاحية، وردا طبيعيا وضروريا للتصعيد الرسمي المؤسساتي والشعبي تجاه المواطنين العرب، في مختلف مَناحي الحياة، لا سيما الوجودية منها.

القتلة طلقاء
وظلت علاقات السلطات الإسرائيلية بفلسطينيي 48 تتوتر منذ عام 2000 في ظل تراكم الغبن والتمييز العنصري والتنكيل كما تجلى في إغلاق ملفات المتهمين بمقتل 13 عربيا خلال هبة القدس والأقصى عام 2000، وعدم محاكمة المجرمين، والتصعيد الرسمي الخطير في سياسة هدم البيوت العربية.
وأشار رئيس لجنة "المتابعة" العليا محمد زيدان إلى تنامي مظاهر التحريض العنصرية والفاشية، التشريعية الرسمية والشعبية، في المجتمع الإسرائيلي ضد العرب.
ونوه في حديث مع الجزيرة نت إلى سلسلة قوانين وإجراءات تهويدية منها محاولة "عَبْرَنَة" أسماء المدن والقرى لتهويد الجغرافيا ومُصادرة التاريخ، وعسكرة المدارس وصهينتها بفرض نشيد "هتكفا" الصهيوني، و"الاعتقالات الترهيبية" الأخيرة بحق عشرات الشباب العرب وأزمة السلطات المحلية العربية التي تشارف على الانهيار بسبب سياسة التمييز الرسمية والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين العرب.
تهويد القدس
وقال إن مواصلة وتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية، وتسريع عملية تهويد القدس المحتلة والسعيّ المنهجي لتغييب الوجود العربي الفلسطيني فيها أسباب للإضراب أيضا.

وحذر زيدان الحكومة الإسرائيلية ومُؤسساتها وأجهزتها من استمرار "حملة تحريض فاشية عدوانية" ضد العرب الذين يشكلون 18% من السكان.
وقال النائب محمد بركة رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة إن الإضراب ليس رد فعل على حدث عيني وموضعي، بل نتيجة تراكمية لسياسة التمييز العنصري المستفحلة والمتصاعدة، إذ لم يبق وزير أو مسؤول، حسب قوله، إلا سعى لبناء مجده السياسي بالعداء للعرب.
اجتياح عنصري
وتوقف عند تصريحات وإجراءات وزراء كثيرين كوزير التعليم غدعون ساعر الذي يريد صهينة المنهاج ووزير المواصلات يسرائيل كاتس الذي يريد عبرنة أسماء البلدات، ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان الذي لا يتوقف عن التحريض.
وتابع "هذا الأسبوع انضمت لهم زعيمة حزب "كاديما" المعارض تسيبي ليفني، التي تطالب فلسطينيي الداخل بتبني رموز الصهيونية ونشيدها، ليتجلى إجماع صهيوني معاد وعنصري، عرفناه طيلة الوقت، ولكنه بات يتصاعد ويزداد شراسة ما يقتضي الرد بمستوى التحدي.
المصدر: الجزيرة

تقارير عن سفراء عوقبوا:أزمة حكومة إيران في يومها الخامس




نجاد يحتاج أصوات 50% على الأقل من نواب البرلمان لتزكّى حكومته (الفرنسية)

بدأ نواب مجلس الشورى (البرلمان) في إيران التصويت على حكومة الرئيس محمود أحمدي نجاد الجديدة التي دخلت النقاشات بشأنها يومها الخامس، في وقت تحدث فيه مسؤول من الإصلاحيين عن 72 قتيلا سقطوا في الاحتجاجات التي أعقبت انتخابات الرئاسة في يونيو/حزيران الماضي.
وكان مفترضا أن يصوت البرلمان أمس على الحكومة التي تضم 21 مرشحا بينهم ثلاث نساء، لكن التصويت أجل.
أوجه الاعتراض
ويعترض نواب كثيرون -العديد منهم من المحافظين الذين ينتمي إليهم نجاد- على ترشيح شخصيات يوصف بعضها بقليل الخبرة، وبعضها بالمنصاع بصورة عمياء للرئيس، إضافة إلى اعتراضات محافظين ورجال دين على توزير نساء، وهي سابقة في تاريخ الجمهورية الإسلامية.
وبين المُنتَقَدين أمران دانسجو -الذي ساعد في تنظيم الاقتراع واقترحه نجاد للعلوم والأبحاث والتكنولوجيا- وحيدر مصلحي -المقترح للمخابرات، والذي وصف بقليل الخبرة- ومسعود ميركاظمي وزير التجارة المرشح لحقيبة النفط، وسوسن كشاورز المرشحة للتعليم.
لكن النواب زكوا الجنرال أحمد وحيدي وزيرا للدفاع رغم اعتراضات دول تتهمه بالضلوع في تفجير مركز يهودي في الأرجنتين.
نجاد اقترح حكومة من 21 وزيرا بينهم لأول مرة بتاريخ الجمهورية ثلاث نساء (الفرنسية-أرشيف)
وقال مراسل الجزيرة إن نجاد -الذي يحتاج موافقة 50% من النواب لتمرير حكومته- حث المعارضين لأعضاء في التشكيلة على التداول بشأنها خلال عشاء دعاهم إليه.
أزمة ستستمر
وحسب المراسل، متوقعٌ استمرار الأزمة بسبب قضايا سابقة كقضية نائب نجاد وصهره، وإقالات شملت أكثر من وزير في الحكومة الحالية، وإعلان الرئيس تشكيلته في التلفزيون وخطبة الجمعة ما اعتبره النواب تجاوزا لصلاحياتهم.
وتزايدت المعارضة ضد نجاد حتى داخل صفوف المحافظين بعد الانتخابات التي قتل في احتجاجات على نتائجها 26 شخصا حسب أرقام رسمية، و72 حسب الإصلاحي علي رضا حسيني بهشتي، حليف المرشح الخاسر مير حسين موسوي.
وبهشتي عضو في لجنة من المعارضة تحقق في مصير المعتقلين الذين كانوا بالآلاف حسب منظمات حقوق إنسان، وما زال مئات منهم محتجزين ويمثلون أمام المحاكم.
وكان بهتشي تحدث قبل ثلاثة أسابيع عن 69 قتيلا في الاضطرابات التي ظلت السلطات تكرر أن الضالعين فيها مرتبطون بدول خارجية، قبل أن يتدخل مرشد الثورة علي خامنئي نهاية الشهر الماضي ويقول إن ذلك لم يثبت.
سفراء إيران
ونفت الخارجية الإيرانية أمس ما ذكرته تقارير إعلامية قالت إن عشرات السفراء الإيرانيين استبدلوا لتأييدهم المحتجين.
ونقلت محطة "برس تي في" عن المتحدث باسمها قوله إن الأمر يتعلق بتنقيل رويتني، فهناك حسب قوله 130 سفارة والوزارة اعتادت أن تغير سنويا في الصيف ثلث المبعوثين.
المصدر: وكالات

الجيش يتحدث عن تقدم والحوثي يهدد بالجهاد:معارك في صعدة ونداء لهدنة إنسانية




قصف بالمدفعية لمواقع الحوثيين في صعدة (رويترز-أرشيف)

تتواصل الاشتباكات بين الجيش اليمني وعناصر جماعة الحوثيين في مناطق متعددة بمحافظة صعدة شمالي البلاد، في حين أعلن مصدر عسكري فجر اليوم مقتل 11 من عناصر التمرد وتدمير مواقع لهم، وقد هدد زعيم الحوثيين السلطات بإعلان الجهاد بعد رفض مقترحه لوقف إطلاق النار، في حين قدمت الأمم المتحدة مقترح هدنة إنسانية لإغاثة المتضررين من القتال.
وقال مراسل الجزيرة في صنعاء أحمد الشلفي إن تصريح المصدر العسكري لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) تضمن الإعلان عن تدمير عدة مواقع يتمركز فيها من وصفهم بعناصر التمرد والإرهاب الحوثي في مناطق المنزلة والحمزات ونشور وقرية ذو سليمان، إضافة للسيطرة على خمسة أوكار لهم.
وأشار المصدر العسكري إلى أن قوات الجيش والأمن قصفت أيضا مواقع الحوثيين في مناطق المشتل والعند وسنبل وألحقت في صفوفها خسائر كبيرة، مؤكدا مصرع 11 من عناصر " التمرد والإرهاب" في منطقة دماج.
وفي تطور متصل أوضح مراسل الجزيرة نقلا عن البيان العسكري أن وحدات من أمنية اشتبكت مع ما وصفتها بخلية نائمة للمتمردين في مدينة صعدة القديمة، حيث تم تطويق المجموعة ويجري التعامل معها حتى الآن لإجبارها على الاستسلام.

وكان مصدر عسكري يمني قال أمس الأربعاء إن القوات المسلحة اليمنية تمكنت من طرد المتمردين الحوثيين من مواقع كانوا يسيطرون عليها في محافظة صعدة وأنها كبدتهم خسائر كبيرة في الساعات الماضية.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن المصدر قوله إنه تم القبض على عدد من عناصر الحوثيين في منطقة بني معاذ، في حين قتل عدد آخر منهم مع قائدهم عبد العزيز القطابري أثناء محاولتهم الهجوم على مدينة قطابر واستهداف المحكمة.
وأشار إلى أن أوامر صدرت إلى وحدات القوات المسلحة والأمن بفتح معابر ونقاط خاصة لمرور واستقبال من يرغب بتسليم نفسه من الحوثيين.
صورة من شريط وزعه الحوثيون لآليات حكومية استولوا عليها (الفرنسية-أرشيف)
تهديد الحوثي
وردا على رفض اقتراحه لوقف إطلاق النار هدد زعيم الحوثيين عبد الملك بدر الدين الحوثي السلطات اليمنية بإعلان الجهاد.
وفي بيان سبق هذا الإعلان توعد الحوثي بما سماه "حرب استنزاف طويلة ومفاجآت ثقيلة".
وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي الحوثي إن صنعاء "من الآن ستتحمل كل تبعات ونتائج الحرب وما ستخلفه من آثار وخيمة، ونعدها بمفاجآت ثقيلة (...) وبحرب استنزافية طويلة الأمد نتماشى معها بنفس طويل، طويل أكثر مما تتوقع".
وقال البيان -الذي تلقت الجزيرة نت نسخة منه- إن السلطة اليمنية "ضيعت فرصة ثمينة كان يجب عليها أن تقف معها بمسؤولية وبما يثبت سيادة قرارها"، مشيرا إلى أن الحكومة "تكابر وتحاول حجب الشمس عن حقائق ساطعة"، في إشارة إلى ما يقول المتمردون إنها خسائر عسكرية أنزلت بالجيش وعرضهم مقاطع فيديو من ساحات المواجهات لم يتم التأكد من صحتها أو تاريخ تسجيلها.
هدنة إنسانية
وسط هذه التطورات قالت الأمم المتحدة إنها قدمت مقترحا للحكومة اليمنية بوقف لإطلاق النار في صعدة يلتزم به طرفا الصراع يومياً لساعات محددة وذلك بهدف إغاثة المتضررين من القتال.
محنة النازحين تتفاقم (الفرنسية-أرشيف)
وقالت ممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بصنعاء إن نحو 150 ألف نازح فقدوا منازلهم ويحتاجون لمساعدات.
وفي هذا السياق دعت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إلى وقف القتال الذي اندلع يوم 11 أغسطس/آب الماضي. وقال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في بيان له إنه لم يستطع تقديم الطعام سوى لنحو عشرة آلاف نازح فقط الشهر الماضي من مجموع النازحين.
وأفادت المتحدثة باسم البرنامج إيميليا كاسيلا بأن البرنامج اضطر إلى إجلاء موظفيه مؤقتا من صعدة بسبب القتال لكنه كلف جماعة الإغاثة الإسلامية بتوزيع الأغذية في المحافظة حين تتحسن الظروف الأمنية.
وقد حذرت المنظمة الدولية من تفاقم الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب في مدينة صعدة، وقال المتحدث باسم هيئة شؤون اللاجئين بصنعاء أندريش ماهيسيس إن الأزمة الإنسانية بالمدينة تتفاقم والوضع يتردى يوما بعد يوم.
وأشار إلى أن نحو 35 ألف شخص في المدينة تقطعت بهم السبل داخلها جراء القتال، وأنهم يعانون من نقص في الأغذية والرعاية الطبية والمياه والكهرباء.
المصدر: الجزيرة + وكالات

الإنترنت تحتفل بالذكرى الأربعين





احتفلت الإنترنت أمس بمرور أربعين سنة على أول عملية نقل ناجحة للبيانات بين حاسوبين.
فقد كان العلماء في جامعة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأميركية، الذين وصلوا الأجهزة المجاورة بسلك رمادي طوله أربعة أمتار ونصف المتر بمثابة القابلة لعصر الاتصالات الحديث.
وكانت البيانات التي تبادلتها هذه الحواسيب الأولى صغيرة ولا معنى لها، مجرد رسالة اختبار، لكنها مهدت الأرض لشبكة الأربانت داخل الجامعة والتي نمت في النهاية لتصير الإنترنت التي لا غنى عنها الآن.
لكن بعد كثير من الارتقاءات الهامة طوال الطريق وعدد من المرشحين للقب "مخترع الإنترنت"، هناك خلاف وغموض بشأن ما إن كان الثاني من سبتمبر/أيلول هو حقا أنسب ذكرى سنوية.
فهناك بعض التواريخ الأخرى لذكرى ميلاد الإنترنت على النحو التالي:
29 أكتوبر/تشرين الأول 1969
هو أول تاريخ ترسل فيه رسالة بين حاسوبي شبكة أربانت متباعدين، من ولاية أوكلاهوما إلى جهاز موجود في معهد بحوث جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا. وكانت هذه المرة هي العلامة الحقيقية لإطلاق شبكة تبديل حزمة معلومات، التي تضمنت تقسيم الرسائل إلى حزم صغيرة وإعادة تجميعها في مكانها المقصور.
1 يناير/كانون الثاني 1983
في هذا اليوم طُلب من كل الحواسيب العاملة على شبكة أربانت إقرار بروتوكول التحكم في الإرسال/بروتوكول الإنترنت، الذي هو مستوى الاتصالات الإلكتروني المستخدم اليوم.
مارس/آذار 1989
بعد عشرين عاما على ظهور التجليات الأولى للإنترنت، اخترع تيم بيرنرز لي الشبكة العنكبوتية العالمية كنظام فعال للإرسال والوصول إلى المعلومات. وساعد بيرنرز لي -عالم بريطاني مقيم في سرن بسويسرا- في تكوين صفحات الويب النصية المدمجة والروابط والمتصفحات التي ما زالت مستخدمة الآن.
أبريل/نيسان 1993
ساعد إطلاق ما يعرف بالموزايك -وهو أول متصفح ويب يجعل الجهد الحقيقي قابلا للاستخدام- في تعميم الإنترنت. ومع وجود رواد مثل نيتسكاب نافيغيتور ومايكروسوفت إنترنت إكسبلورر وأعداد ضخمة من المتصفحات اليوم، كانت موزايك خطوة حاسمة في نقل الإنترنت خارج إطار المختبر إلى المنازل.
المصدر: ديلي تلغراف

إسرائيل في قلب أفريقيا



ليبرمان يقوم بجولة في خمسة بلدان أفريقية (الفرنسية)

بدأ وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان جولة أفريقية الأربعاء بعد يوم من اتهام الزعيم الليبي معمر القذافي إسرائيل بتأجيج الصراعات بالقارة الأفريقية.
وقال ليبرمان في تصريح صحفي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا "من المهم للغاية في إطار الاتحاد الأفريقي أن تعكس قرارات ونشاطات الدول الأفريقية تناولا إيجابيا وبناء يرفض القرارات المنحازة ضد إسرائيل".
وبدأ ليبرمان جولته الأفريقية برفقة وفد يضم رجال أعمال ودبلوماسيين ومسؤولين عسكريين وتشمل إثيوبيا وكينيا وغانا ونيجيريا وأوغندا.
وقال ليبرمان في بيان لوزارته إن "زيارة أفريقيا تكتسي أهمية كبرى بالنسبة لتحسين وضع إسرائيل في المجتمع الدولي".
وتأتي تصريحات ليبرمان مباشرة بعد اتهامات وجهها القذافي لإسرائيل -خلال القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي التي عقدت مؤخرا بالعاصمة الليبية طرابلس- بتورطها في تأجيج الصراعات بالقارة.
ونبه القذافي القادة الأفارقة إلى أن الإسرائيليين يسعون للتدخل في مشاكل كل الأقليات في أفريقيا وغيرها بحجة أنهم أقلية، وبالتالي يسخرون سفاراتهم للبحث عن الأقلية التي تبحث عن الهوية الإقليمية سواء كانت دينية أو لغوية أو عرقية.
وأكد الزعيم الليبي أن إسرائيل من خلال محاولتها القيام بذلك تسعى إلى أن يكون لها امتداد داخل كل دولة أفريقية وحتى خارج أفريقيا.
المصدر: وكالات

إضراب معتقلين جزائريين بالمغرب



مطالبات بإنهاء معاناة المعتقليين الجزائريين بسجون المغرب (الجزيرة نت-أرشيف)

الحسن سرات-الرباط

يخوض معتقلان إسلاميان جزائريان بسجن وسط المغرب إضرابا عن الطعام اليوم الأربعاء لمدة 24 ساعة احتجاجا على ما يتعرض له زميل ثالث لهما من تعذيب يومي داخل زنزانته الانفرادية، وسوء معاملتهما

وحسب ما قاله للجزيرة نت الحقوقي عبد الإله المنصوري الذي يعمل في جمعيات مغربية وعربية، فإن ما يواجهه السجناء الإسلاميون يأتي بسبب مطالبتهم بتحقيق حول التجاوزات التي يشهدها سجن تولال بمدينة مكناس -وسط المغرب- حيث يقضون عقوبتهم.

منذ 1995
ويوجد الجزائريون الثلاثة محمد بورويس وخالد العيداوي والشجعي الواسيني رهن الاعتقال بالمغرب بعد محاكمتهم سنة 1995 على إثر دخولهم المغرب وطلبهم اللجوء السياسي.

وقضت المحكمة بسجنهم ضمن مجموعة من عشرة أفراد لمدة 14 عاما بتهمة تهريب السلاح والاختلاس، وأفرج عن سبعة منهم بعفو ملكي، في حين استثني الثلاثة.

وينتمي هؤلاء إلى جبهة الإنقاذ الإسلامية المحظورة، وكانوا قد دخلوا المغرب بعد انفجار الوضع بالجزائر إثر تدخل الجيش والانقلاب على نتائج الانتخابات التي فازت بها الجبهة.

وكانت المنظمات الحقوقية المغربية والعربية والدولية قد أدانت تلك المحاكمات واعتبرتها محاكمات صورية وسياسية وطالبت بإطلاق سراح المعتقلين.

وفي تقريره السنوي طالب منتدى الكرامة لحقوق الإنسان بإنهاء معاناة المعتقلين الجزائريين بالسجون المغربية، مضيفا أنه كان بإمكان المغرب الإفراج عنهم منذ سنوات بسبب الطابع السياسي لوضعهم.

وحسب المنصوري، فإن المعتقلين الثلاثة يتهمون مدير سجن تولال بسوء معاملتهم ومحاولة ابتزازهم وخرق القوانين .

وكان المعتقلون أودعوا السجن المركزي بالقنيطرة في أول الأمر، ثم حملوا إلى سجون بمدن مغربية أخرى تأديبا لهم على احتجاجاتهم ولجوئهم إلى المنظمات الحقوقية.

ولم يصدر عن مديرية السجون أي بلاغ حول أوضاع هؤلاء المعتقلين، كما امتنع المسؤولون بسجن مكناس عن الإدلاء بأي تصريح.

وسبق للمعتقلين الجزائريين أن ناشدوا سفير بلادهم بالرباط زيارتهم للاطلاع على أحوالهم، معبرين في رسالة منشورة عن انحيازهم للخيار السياسي الذي أطلقه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة. لكن رسالتهم لم تجد استجابة.

المنصوري: المعتقلون الثلاثة يتهمون مدير سجن تولال بسوء معاملتهم ومحاولة ابتزازهم (الجزيرة نت)
إفراج قريب
ومما يخفف معاناة المعتقلين الثلاثة اقتراب موعد الإفراج عنهم بعد شهر ونصف عند انتهاء مدة اعتقالهم، لكن عبد الإله المنصوري عبر عن قلقه حول مصيرهم بعد الخروج من السجن متسائلا هل ستسلمهم السلطات المغربية لنظيرتها الجزائرية أم لطرف آخر.

وفي حال تسليمهم للجزائر هل سيشملهم قانون الوئام المدني المطبق بالجزائر منذ مدة لوضع حد للاحتقان السياسي وحرب العصابات التي خاضتها فصائل إسلامية مسلحة ضد الحكومة والجيش بالجزائر.

وفي لقاءات جمعت ممثلين لجمعيات حقوقية مغربية بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان طالب المنصوري بمنح المعتقلين المذكورين اللجوء السياسي إلى المغرب دون أن يتلقى جوابا حول الموضوع.

يذكر أن اثنين من المعتقلين متزوجان ولأحدهما 10 أبناء، في حين أن الثالث غير متزوج وسبق له أن خطب فتاة مغربية لكن سلطات السجن رفضت طلب زواجه.

المصدر: الجزيرة

بوصفه تكريسا لتهويد المدينة:حماس والجهاد تنتقدان لقاء القدس




شالوم وخوري ناقشا اليوم سبل دعم الاقتصاد الفلسطيني (رويترز-أرشيف)

انتقدت حركتا المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي اللقاء الذي عقد اليوم بين وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية باسم خوري والنائب الأول لرئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير التطوير الإقليمي سيلفان شالوم في القدس الغربية.

وفي تصريح له، رأى القيادي في حماس إسماعيل رضوان أن اللقاء بمثابة تكريس لاعتراف السلطة الفلسطينية بشرعية الاحتلال الإسرائيلي لتهويد مدينة القدس وللإقرار بالتنازل عن الثوابت الفلسطينية.

وأضاف رضوان أن هذا الاجتماع يكشف "مزاعم هذه السلطة التي تتباكى على الثوابت الفلسطينية واستمرار التعاون مع الاحتلال".

اتهامات الجهاد

الجهاد تتهم فياض بالعمل بمعزل عن الإجماع الفلسطيني (الجزيرة نت)
من جانبه قال المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين داود شهاب إن الاجتماع "يؤكد أن رئيس الحكومة الفلسطينية سلام فياض ماض في سياسته بمعزل عن الإجماع في الموقف الفلسطيني"، معتبرا أن إسرائيل هي الرابح الوحيد.

وكان الوزيران الفلسطيني والإسرائيلي قد ناقشا اليوم سبل دعم الاقتصاد الفلسطيني المتعثر في محادثات جرت على أعلى مستوى لها منذ تولي الحكومة الإسرائيلية الجديدة السلطة منذ خمسة أشهر.

ووصفت المتحدثة باسم شالوم اللقاء بأنه ممتاز وعُقد في "مناخ جيد" بفندق القدس لأكثر من ثلاث ساعات.

وأوضحت أن المجتمعين ناقشا مجموعة من القضايا التي تتعلق بالاقتصاد الفلسطيني ما بين إزالة بعض حواجز الطرق العسكرية وإصدار مزيد من تأشيرات السفر لرجال الأعمال الفلسطينيين وتيسير دخول المعدات الطبية إلى المناطق الفلسطينية ونقل المرضى إلى المستشفيات الإسرائيلية.

كما تضمنت المناقشات إقامة هوائيات لشركة هواتف نقالة جديدة في الضفة الغربية وفي المناطق الصناعية والزراعية بالقرب من جنين وأريحا.

المصدر: يو بي آي

المقرحي في غرفة الطوارئ



المقرحي في أحد المستشفيات الليبية (الفرنسية)

قال مصدر مسؤول في طرابلس إن عبد الباسط المقرحي الذي أطلق سراحه مؤخرا من سجن أسكتلندي بعد إدانته بقضية لوكربي 1988، قد دخل غرفة الطوارئ بأحد المستشفيات الليبية.

وأضاف المسؤول الليبي -الذي طلب عدم ذكر اسمه- لوكالة رويترز أنه "قد تم نقله إلى غرفة الطوارئ بالمستشفى"، مؤكدا أن المقرحي "في حالة متأخرة ولا يستطيع التحدث إلى أحد".

وكانت أسكتلندا قد أفرجت عن المقرحي لأسباب وصفتها بأنها إنسانية نظرا لإصابته بمرض سرطان البروستاتا، رغم الانتقادات الأميركية.

من جانبه أكد رئيس القسم الصحفي بالمستشفى أنه بسبب العلاج الذي تلقاه المقرحي فإن جهاز المناعة لديه ضعيف للغاية ولا يمكنه التحدث إلى أي شخص اليوم.

تأليف كتاب
وكانت صحيفة ذي تايمز البريطانية نقلت في وقت سابق عن المبعوث الليبي لدى أسكتلندا عبد الرحمن السويسي قوله إن عبد الباسط المقرحي يريد أن يؤلف كتابا يحتوي على معلومات جديدة حول لوكربي.

وقال السويسي إن المقرحي يعتزم التحدث في كتابه عن سيرته الذاتية وحياته في السجن ونشر كل شيء يعلمه عن القضية التي أدين فيها.

وأشار السويسي إلى أن المقرحي كان يخطط لتأليف هذا الكتاب قبل الإفراج المبكر عنه بفترة طويلة.

المصدر: وكالات

شاهد ايضا