728

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2009

اليمن: لا دوافع سياسية وراء اغلاق المستشفى الايراني


نفت الحكومة اليمنية وجود دوافع سياسية وراء اغلاق مستشفى ايراني بأمانة العاصمة صنعاء.

اليمن يغلق مستشفى إيراني للإشتباه بصلته مع الحوثيين

صنعاء: اكدت حكومة اليمن ان اصدار امر باغلاق مستشفى الهلال الاحمر الايراني بأمانة العاصمة ليس له صلة بدعم المتمردين الحوثيين او نحوه. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير الاعلام حسن اللوزي في مؤتمر صحافي اليوم "ما حدث وفقا لافادة الجهات المختصة في الداخلية وامانة العاصمة ليس له دوافع سياسية".

واضاف ان خلافا بين امانة العاصمة ووزارة الاوقاف مالكة المبنى من جهة وادارة المستشفى من جهة ثانية قد تطور اثر تجاهل انذارات متتالية للمستشفى الى اتخاذ قرار قانوني اجرائي باغلاقه حتى يتم الوفاء بالالتزامات الموقعة بعقود موثقة مع ادارته.
واشار الى ان الخلاف كان نتيجة تقاعس المستشفى عن الايفاء بالتزامات منها سداد ايجارات متراكمة بمبلغ 27 مليون ريال (133 الف دولار تقريبا) وقضايا تتعلق بالعقد الموقع مع الجهات الحكومية بالعاصمة.

وكانت السلطة المحلية بامانة العاصمة اغلقت صباح اليوم مبنى المستشفى الايراني دون توضيح اسباب ومنعت دخول الموظفين اليه. ويعمل في المستشفى حوالي 120 موظفا بينهم 8 ايرانيين. وذكرت مصادر صحفية هنا ان الاغلاق تم بسبب الاشتباه بتورط ادارة المستشفى في دعم المتمردين الحوثيين بصعده شمالي اليمن التي تشهد منذ حوالي ثلاثة اشهر قتالا شرسا بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين

آل نهيان يؤكد ممارسة بلاده لحقها السيادي

قال رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان اليوم ان بلاده تمارس حقها السيادي في اتخاذ ما تراه من اجراءات وقرارات لا تستهدف في ذلك اطلاقا اي جنسية او مذهب او طائفة.

ابو ظبي: اضاف الشيخ خليفة خلال لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برى الذي يزور الامارات حاليا ان ما تتخذه دولة الامارات من اجراءات من فترة لأخرى ينحصر فقط بالمخالفين لقوانين الدولة وانظمتها. واكد التقدير الكبير الذي تكنه بلاده للبنان وشعبه الشقيق وحرصها الدائم والمستمر على دعمه والمساهمة في كل ما فيه خيره واستقراره. وقال "ان هذا نهج ثابت في سياسة الامارات ولا نسمح بأن يعكر صفوه اي عوارض او شوائب طارئة".

وثمن رئيس دولة الامارات الجهود التي يبذلها كل المقيمين على ارضها وما يقدمونه من اسهامات ايجابية في شتى المجالات بصرف النظر عن اصولهم او انتماءاتهم.

وكان رئيس مجلس العمل اللبناني في ابو ظبي البير متى قال في تصريحات سابقة ان المبعدين عن الامارات من البنانيين لم يتقيدوا بالقوانين الناظمة للاحوال في دولة الامارات لافتا الى ان الغالبية العظمى من ابناء الجالية تقف وقفة استنكار لكل ما يقال من باطل في حق الدولة والحكام والمؤسسات.

واضاف انه لا الظلم وقع ولا الحقوق هضمت ولا اكراه حصل بل كل ما في الامر ان لكل دولة سيادتها ونظامها وقوانينها العامة التي يجب على الكل احترامها والتقيد بها. وكانت تقارير اعلامية قد ذكرت ان الامارات شهدت في الفترة الاخيرة ابعاد السلطات الامنية الاماراتية عشرات اللبنانيين واخرين من جنسيات مختلفة نتيجة مخالفتهم قوانين العمل في الامارات ولا سيما حظر العمل السياسي فيها او على خلفيات امنية.

اردوغان يحذر من الانسياق وراء التحريض على ارمينيا

حذر رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الجماهير التركية من الانسياق وراء حملات التحريض على ارمينيا خلال مباراة كرة القدم المنتظرة غدا بين منتخبي البلدين في نطاق تصفيات المؤهلة لكاس العالم.

انقرة: دعا اردوغان في لقاء عام مع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم مواطنيه الى ابعاد السياسة عن اجواء المباراة في الوقت الذي تستعد فيه تركيا وارمينيا لبناء علاقات طبيعية كاملة تنهي قطيعة دامت عقودا طويلة تطبيقا للاتفاق الذي وقعه البلدان قبل يومين في سويسرا.

ومن المنتظر ان يحضر الرئيس الارميني سيرزه سيركسيان الى تركيا في زيارة تاريخية هي الاولى من نوعها لرئيس ارميني لمشاهدة المباراة التي ستقام في مدينة (بورصة) ثالث كبرى المدن التركية تلبية لدعوة رسمية من نظيره التركي عبدالله غول.
وقال اردوغان " اعلم ان محبي كرة القدم في بورصة وسائر البلاد سيتصرفون بشكل لائق خلال المبارة..كما اعلم انهم لن يلتفتوا للنداءات التحريضية ذات المغزى السياسي ولن يستمعوا لهؤلاء الذين يريدون استغلال المباراة لاغراض اخرى".

واتخذت السلطات التركية استعدادا لهذه المبارات اجراءات امنية مشددة كما ذكرت وسائل اعلام تركيى تحسبا لاي اعمال استفزازية او مثيرة كما كثفت الوجود الامني وقوات مكافحة الشغب في مراكز بيع التذاكر والدخول الى مدرجات الملعب.

وترى الحكومة التركية في هذه المباراة شكلا من اشكال تطبيع العلاقات التي قررها البرتوكول كما تعد فرصة تاريخية لاستضافة الرئيس الارميني الذي سبق وان المح الى احتمال غيابه عن المباراة مالم تؤكد تركيا عزمها على فتح الحدود المغلقة مع ارمينيا منذ اكثر من16 عاما.

واعتبرها اردوغان كذلك فرصة لاظهار الكرم التركي للرئيس سيركسيان ومنتخب بلاده ورد الحفاوة التي لقيها الرئيس غول في العاصمة الارمينية (يريفيان) في سبتمبر من العام الماضي لمشاهدة مباراة الاياب بين المنتخبين التركي والارميني.
وكان وزيرا خارجية تركيا وارمينيا قد وقعا السبت الماضي في زيورخ البروتوكول التاريخي الذي توج عاما من المساعي للتقريب بين البلدين بذلتها سويسرا ودعمتها الولايات المتحدة.

ويضع البروتوكول حدا لنزاع طويل يعود جذوره الى الخلاف على الرواية التاريخية بوقوع مذابح تركية ضد الارمن ابان العهد العثماني في عام 1915 وكذلك احتلال القوات الارمينية 20 في المئة من اراضي اذربيجان الحليف الوثيق لتركيا

شريط إسرائيلي يتهم حزب الله بإختراق القرار 1701

بعد التهدئة المتبادلة التي انتهجها الطرفان تعود من جديد إلى الواجهة بعض المناوشات بين حزب الله وإسرائيل، ويعتبر حادث أمس والشريط الذي بثته إسرائيل اليوم جزءا من تغيير في المنهجية التي اعتمدت حلال الشهور الماضية.

القدس: بث الجيش الاسرائيلي مساء الثلاثاء شريطا صور من طائرة من دون طيار ظهر فيه اشخاص ينقلون قذائف من المنزل الذي وقع فيه انفجار مساء الاثنين في جنوب لبنان وهو لاحد عناصر حزب الله.

وظهرت في الشريط الذي صور بعد الانفجار بصورة واضحة، قذائف يبلغ طول بعضها اربعة امتار وهي تنقل من المنزل وتحمل على متن شاحنتين.

ويبدو ان الطائرة من دون طيار تابعت تصوير الشاحنتين اللتين افرغتا القذائف في بناء يقع في بلدة اخرى في جنوب لبنان.

وقام الجيش اللبناني الثلاثاء مع القوة الدولية الموقتة التابعة للامم المتحدة (يونيفيل) بالتحقيق في انفجار القذيفة في جنوب لبنان والذي ادى الى اصابة احد عناصر حزب الله بجروح.

واكد حزب الله في بيان ان الانفجار وقع في موقف تابع لمنزل احد عناصره في قرية طير فلسيه على بعد 20 كلم شرق مدينة صور.

وكانت اسرائيل اصدرت بيانا عسكريا اعتبرت فيه ان "الانفجار يكشف مرة جديدة وجود اسلحة في جنوب لبنان" تحظرها قرارات مجلس الامن.

وتابع البيان ان "الجيش الاسرائيلي طلب من اليونيفيل فتح تحقيق في الحادث".

سلطان بن فهد:أنتظر التقرير الأول من لجان تطوير الكرة السعودية

جاء حديث الرئيس العام لرعاية الشباب السعودية الأخير على هامش تدشين شعار دوري زين السعودي محملاً بالألم في داخله بقدر ما يعكس ظاهرة الرغبة في توسيع رقعة التفاؤل لدى الجماهير السعودية المصدومة بالعديد من الانحسارات الأخيرة للرياضة السعودية وأكبرها خروج منتخبها الأول من الملحق الآسيوي للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2010 م .وفي حين تضمن حديثه مد جسور الأمل فوق العتاب الرياضي باستبشاره بقرب استلامه لأول تقرير - بعد أسبوعين من الآن - للجنة التي كلفت بدراسة تطوير الكرة السعودية برئاسة نائبه الأمير نواف بن فيصل مؤكداً " أنه خلال الأسبوعين المقبلين ستتضح أعمال هذه اللجنة" التي يتوقع أن تعالج قضايا سلبية كثيرة أثرت في الحضور الرياضي السعودي على كافة المستويات .وتعرض سموه أيضا إلى المباراة الودية التي سيخوضها المنتخب السعودي مع نظيره التونسي التي تأتي "للاستفادة منها في جوانب عديدة ".

هل تلئم لجان التطوير جروح الرياضة السعودية

المؤكد أن الضغوطات الهائلة دفعت الرئاسة العامة لرعاية الشباب لامتصاص الغضب بإجراءات سريعة تمثلت في لجان التطوير التي لم تكشف حتى الآن عن المقنع أو حتى الخطوط العريضة أو ما تحقق منها جزئياً ولو على الجانب النظري ومن ذلك تحديد الأسباب - غير المشاع - التي أدت إلى تراجع المستويات الفنية للمنتخب السعودي لكرة القدم من خلال تشكيل فرق عمل والاستعانة بخبرات محلية وعربية وعالمية . و الاستعجال في خطة تطوير الأجهزة الإدارية والفنية للمنتخبات السعودية .

رئيس اللجنة الأمير نواف أوضح أن من أبرز ملامح الخطة: تشكيل إدارة خاصة بالمنتخبات، جهاز إداري ومحاسبي، وسكرتارية لكل منتخب يضم خبراء فنيين، في حين سيتم التعاقد مع شركات عالمية متخصصة لترتيب المعسكرات والمباريات الدولية الودية. والاستفادة من خبرات و مجموعة من الأسماء على مستوى عالمي من الإتحاد الدولي وكذلك الآسيوي ، مشددًا على أن قرارات ونتائج عمل الفريق ستنفذ ولن تكون رهينة الأدراج.

و لعل من البوادر الأولى والتي لم تعلن رسميا لذلك المعلومات التي تم تمريرها قبل فترة عن قرار سري يلزم أي مدير فني للمنتخب السعودي سواء الحالي أو القادم بتحديد سقف معين لأعمار اللاعبين المنضمين للمنتخب بحيث لا يتخطى ذلك 28 عاماً ، وضمن خطة جريئة تهدف من الآن للاستعداد لتصفيات كأس العالم 2014م وقبلها بطولة أمم آسيا 2011م .

مسيرة الانكسار للأخضر

الأمير سلطان بن فهد يذكر أن موقع الاتحاد الدولي سبق له أن وصف خروج المنتخب الأخضر : بالمؤلم خصوصا أن المنتخب السعودي لم يتغيب عن المسابقة منذ تأهله للمرة الأولى عام 1994م عندما فاجأ جميع المتابعين بتأهله إلى الدور الثاني من البطولة بعد تحقيقه نتائج مميزة .

وأشار الموقع إلى أن المنتخب السعودي كان جيدا في المجمل رغم بعض الخسائر الكبيرة أمام بعض أعتى الفرق العالمية ، لكن الانكسار الكبير جاء في تصفيات كأس العالم 2010 م من حيث المستوى والأداء وتناوب ثلاثة مدربين على تدريبه في التصفيات لينتهي الحلم على يد المنتخب البحريني في مباراة استحق فيها الأحمر الفوز لمثابرته .

النكسة كانت مؤلمة جدا للشارع الرياضي لدرجة مطالبة عدد من أبرز الأقلام الإعلامية بإقالة كامل الجهاز بما فيه الرئيس العام ونائبه ، وفصل الرئاسة عن الاتحاد السعودي لكرة القدم وغيرها من المطالبات التي وصفت بأنها أساسية وضرورية .

هذا في الوقت الذي سارع فيه الأمير سلطان لتقديم اعتذار للجماهير السعودية عما حدث و لينفي نية الاتحاد السعودية لإقالة المدرب الذي قال بدوره في إشارة لاتهام اللاعبين " إنه لأمر مؤسف أن نخسر فرصة التأهل إلى كأس العالم. أهدرنا العديد من الفرص في المباراة."

ردود غاضبة

الجماهير والإعلام الغاضب نجح ربما في دفع الجهاز الرياضي للرد بطريقة أو بأخرى . يقول الأمير نواف بن فيصل في رده على المطالبات باستقالة الإتحاد السعودي على خلفية خروج المنتخب من تصفيات كأس العالم " هي ردة فعل عاطفية أكثر منها عقلانية ".

مؤكداً في حديث " لعكاظ" السعودية : " الفصل إجراء غير سليم إذ سيترتب عليه غياب المرجعية النظامية على المستويين المحلي والدولي و أن الحاجة ما زالت قائمة إلى دعم الدولة ، ثم إن هذا الاتحاد المرتبط بالرئاسة حقق التأهل أربع مرات لكأس العالم أربع مرات ...، ولم تكن هناك مشكلة في ارتباطه بالرئاسة، والآن عندما أخفق لمرة واحدة اكتشفوا أن الارتباط هو سبب الإخفاق، وأن الحل هو الفصل؟!.".

رقم قياسي في عدد المدربين

اتحاد الكرة الآسيوي يبحث في انتكاسة الأخضر السعودي

لجان سعودية تعالج الإخفاقات

هل أفشلت المدرجات السعودية منتخب " كل الجماهير " ؟

مطالبات بقرار سياسي ينقل السعودية لعهد كروي جديد

مونديال 2002 كان بداية الانحدار وسرعة التطوير مطلب جماهيري

و كان الاتحاد الأسيوي في مناقشاته هو الآخر لخروج المنتخب السعودي قد أكد أن من الأسباب عدم استقرار المدربين حيث تشير بعض المصادر إلى " أنه منذ عام 1994 مر على كرسي التدريب في المنتخب السعودي أكثر من 12 مدرباً، بمعدل مدرب كل 8 أشهر، بمتوسط قيمة عقد 450 ألف دولار، بإجمالي 20 مليونا و250 ألف ريال، والمدرب الحالي بيسيرو هو المدرب رقم 42 في 52 عاماً، في حين أن منتخباً مثل ألمانيا لم يشرف على تدريبه سوى 10 مدربين في نحو قرن كامل! . المنتخبات المنجزة تعتمد على ثبات الأجهزة الفنية، فضلا عن عدم إهدار الجوانب المادية ".

فيما يعلق الكاتب خالد السليمان على الأمر " في كل مرة كان الأخضر يسقط فيها، كان الفشل يجد دائماً الشماعة التي يعلق عليها، جربوا تغيير المدربين، وجربوا تغيير الإداريين، وجربوا تغيير اللاعبين، بل وجربوا حتى تغيير محللي الأستوديو الفني، فعلى من سيعلق الفشل هذه المرة ومن سيغيرون؟! فقد استنفدوا كل تغييراتهم!".

غياب منهجية التخطيط

يذكر أنه يتوقع لسكان السعودية بلوغ سقف 30 مليون نسمة بحلول 2010م ووفقا لإحصائية لشركة ماكينزي الأميركية تم نشرها على الانترنت أن نسبة 70% من السكان هم تحت 25 عاماً ثلثاهم منجذبون رياضياً " و في المقابل لا توجد أي إستراتيجية واضحة للرياضة السعودية " .

هذا في الوقت الذي تتزايد فيه المخاوف من ضعف المنتخبات السنية ودعوة للاهتمام "بالمدرسية" ، وحول ذلك يقول المدرب الوطني محمد الخراشي " لم تعد هناك أندية تهتم باللاعبين الصغار.. باتت الأندية تشتري اللاعب الجاهز فقط و لا تعمل على خلق جيل جديد من المواهب ، المنتخبات السنية ضعيفة جدا ، من المهم جدا أن تستمر المنتخبات السنية في التدريب ، فاللعب للمنتخب يختلف كثيرا عن اللعب للأندية".

الاتهامات في هذا المجال طالت حتى وزارة التربية والتعليم بتهميشها للتربية الرياضية في المدارس والنظر لها كمادة روتينية لا يتم التعامل فيها بأسس تربوية سليمة وثقافة يتم غرسها في النشء ، المطالبات التي نتج منها بعض التحسن في ظل اعتماد البطولات المدرسية على مستوى المناطق إلا أن واقع تعليمها في المدارس بقي يراوح في مكانه .

الشيخ خليفة يعبر عن تقديره لجهود كل لبناني مهما كان انتماؤه

ثمن رئيس دولة الامارات العربية الجهود التى يبذلها كل المقيمين على ارض البلاد وما يقدمونه من إسهامات ايجابية في شتى المجالات بصرف النظر عن اصولهم او انتماءاتهم. واكد خلال استقباله رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري على التقدير الكبير الذي تكنه الامارات للبنان وشعبه. الى ذلك اعرب النائب علي خريس لايلاف عن تفاؤله بأن يعود بري غداً الى لبنان حاملاً الحل في قضية المبعدين، كما ان احد مسؤولي حركة أمل التي يترأسها بري اعتبرت أن المسألة ليست إلا سوء فهم يمكن ان يُحل بسهولة.

بيروت، وكالات: فعلّت لجنة المتابعة للمبعدين اللبنانيين الشيعة من دولة الامارات العربية المتحدة اتصالاتها ولقاءاتها في الاسبوعين الماضيين، وكان من مجمل ما حصدته زيارة لرئيس المجلس النيابي نبيه بري للإمارات ولقاء المسؤولين وفي مقدمهم رئيس البلاد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي ثمن الجهود التي يبذلها كل المقيمين على أرضها وما يقدمونه من إسهامات ايجابية في شتى المجالات بصرف النظر عن أصولهم او انتماءاتهم. واكد خلال استقباله بري على التقدير الكبير الذي تكنه الامارات للبنان وشعبه وحرصها الدائم والمستمر على دعم لبنان والمساهمة في كل ما فيه خيره واستقراره.

وقال رئيس دولة الامارات إن هذا نهج ثابت في سياسة الامارات ولا نسمح بأن يعكر صفوه بأي عوارض أو شوائب طارئة. واضاف ان الامارات تمارس حقها السيادي في اتخاذ ما تراه من اجراءات وقرارات لا تستهدف في ذلك اطلاقا اي جنسية او مذهب او طائفة لان ما يتخذ من اجراءات بين فترة واخرى ينحصر فقط بالمخالفين لقوانين الدولة وأنظمتها.

أسباب سياسية وراء إبعاد اللبنانيين عن الإمارات

الأسباب الحقيقية لإبعاد لبنانيين من الإمارات

الإمارات تؤكد انها لا تستهدف أي طائفة بعملية إبعاد لبنانيين

وكانت قضية المبعدين اللبنانيين من الامارات شكلّت وحيث ان معظمهم من لون طائفي واحد تحدياً حقيقياً لكل من حركة "امل" و"حزب الله" المعنيين المباشرين بهذه القضية المستجدة. ومع ان معظم المسؤولين في التنظيمين عبّروا عن استغرابهم لما اقدمت عليه السلطات الاماراتية فإنهم في الوقت ذاته لم يسيروا حتى النهاية وراء الاتهامات التي ساقتها لجنة شكلها المبعدون، ووصلت الى حدود مقاضاة الشركات التي يعملون بها امام المحاكم اللبنانية والدولية. فمن اللحظة الاولى لشيوع خبر الابعاد في الاعلام أدرك كل من الرئيس بري والامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله والمرجع السيد محمد حسين فضل الله " ان عمق العلاقات مع الامارات اكبر من ان يتأثر بأزمة من هذا النوع"، بل ان احد مسؤولي الحركة لم يجد وصفاً لها سوى أنها " سوء فهم يمكن ان يحل بمجرد ان يستخبر القيمون على هذه الطائفة مباشرة من الاماراتيين عن الاسباب".

من هذا المنطلق اكتسبت زيارة بري للامارات طابعاً خاصاً، علماً أنها بدأت اليوم الثلاثاء رسمياً وتنتهي غداً الأربعاء. ويقول أحد مساعديه عضو "كتلة التنمية والتحرير" النائب علي خريس لـ"ايلاف" إن بري عائد الى بيروت ومعه حل لهذه القضية". ويضيف :"مجرد الاعلان عن الزيارة يعني ان الحل بات قريباً، ونتيجة للاتصالات التي حصلت اخيرا بين المسؤولين اللبنانيين تم تكليف الرئيس بري القيام بهذه الزيارة، وهو يملك كل المعطيات حول القضية، وعلى معرفة بكل الامور التي حدثت". ويؤكد النائب خريس ان "كل المبعدين سيعودون الى اعمالهم قريباً، وفي الامارات جالية لبنانية يجب متابعة اوضاعها في شكل دوري".

وفي ما يتعلق بتصريحات اعضاء لجنة المتابعة التي اتهموا فيها السلطات الاماراتية بأبعادهم لأسباب طائفية ليس إلا، اضافة الى طلبها من بعض الاشخاص ممارسة التجسس واعطاء معلومات عن "حزب الله"، يشير النائب خريس الى ان "علاقة دولة الامارات بلبنان مميزة ولم تتأثر ولن تتأثر بأي شيء، وجميعنا يعلم المكانة التي كان يحفظها المرحوم الشيخ زايد آل نهيان في قلبه ومن بعده سمو الامير خليفة للبنان. ومن غير الممكن ان ننسى فضل الامارات على الجنوب والتقديمات والمساعدات التي انهمرت على الجنوبيين من اخوانهم الاماراتيين . على سبيل المثال ماراتي لنزع الالغام والقنابل العنقودية من الجنوب بعد حرب تموز 2006 وبلغت كلفته اكثر من 50 مليون دولار،تبرعت بها الامارات لمساعدة الجنوبيين وتخليصهم من الموت المحتوم الذي يحاصرهم في حقولهم ومزارعهم وقراهم، وهذه كلها افضال من غير الممكن ان ينساها اللبنانيون للدولة الاماراتية وشعبها".

خلاف برلماني حول التصويت الإلكتروني لقانون الإنتخابات

فيما يبدأ مجلس النواب العراقي بمناقشة قانون جديد للإنتخابات العراقية بالترافق مع بدء تسجيل الائتلافات السياسية المشاركة في الإنتخابات التي ستجري مطلع العام المقبل فان جدلاً ساخناً قد نشب بين الكتل السياسية حول قرار التصويت إلكترونياً على القانون الجديد حيث رفضه البعض لانه سيكون اشبه بالسري مطالباً بتصويت علني بينما أكد البعض الاخر وفي مقدمته رئيس المجلس إياد السامرائي ضرورة التصويت وفقا لدقته.. في وقت تم تشكيل لجنة للإعداد لمشاركة عراقيي الخارج في 23 دولة عربية واجنبية وتخصيص 36 مليون دولار لهذه العملية التي تشهدها الانتخابات المنتظرة التي ستنبثق منها حكومة وبرلمان جديدان.

لندن: يؤكد النواب المعارضون للتصويت الالكتروني على قانون الانتخابات الجديد الذي يتضمن تعديلين رئيسين يقضيان باتباع نظام القائمة المفتوحة في التصويت بدل المغلقة وزيادة عدد اعضاء البرلمان من 275 الى 311 عضوا.. يؤكدون أن التصويت الالكتروني يعني ان العملية ستتخذ طريقا سريا فيما يقتضي قانون المجلس اجراء التصويت علنيا اضافة الى أنه سيضع النواب امام مسؤولياتهم في الاستجابة إلى خيارات المواطنين وليس لاختياراتهم الشخصية.

وشدد النائب عن كتلة الائتلاف الشيعي الشيخ همام حمودي على ضرورة اعتماد التصويت برفع الايدي "لان هناك بعض النواب من يستغفل الشعب والناخب ويدعي بانه مع القائمة المفتوحة ومع خيار الشعب ولكنه داخل البرلمان وفي جلساته الخاصة يدعو الى القائمة المغلقة ويؤكد انه لا يرجح القائمة المفتوحة لذلك فان التصويت في الايدي سيوضح للشعب من يرفع يده تأييدا للمغلقة ومن يرفع يده تأييدا للمفتوحة ". واشار الى انه "الى الان لم يتم توضيح آلية التصويت داخل مجلس النواب حيث إن رفع الايدي سيكون اوضح من التلاعبات الالكترونية" على حد قوله. كما رفض النائب عن الكتلة نفسها عباس البياتي التصويت الالكتروني مشيرا إلى أن عمل البرلمان يعتمد "الجهر بالرأي أمام الشعب" في التصويت.

كما رفضت الكتلة الصدرية التصويت الالكتروني واكد ممثلها النائب فوزي اكرم ترزي رفضا قاطعا التصويت الالكتروني مطالبا بان يكون التصويت علنيا واوضح قائلا "أن رفضنا هذا ينبع من ضرورة ان يعرف الشعب العراقي من هو الوطني الذي يدافع عن توجهاته واماله من غير الوطني الذي يتاجر بها". وايضا انتقد النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون اعتماد هذا"الالكتروني" في الوقت الحالي لما له من تأثير على الرأي العام موضحا ان "التصويت الصحيح هو الطريقة المتبعة حاليا في النظام الداخلي والقاضية برفع الايدي"..لكن النائب عن جبهة التوافق السنية رشيد العزاوي أيّد التصويت الالكتروني "لقدرته على تلافي الأخطاء التي تحصل أثناء عملية عد الأصوات" نافيا تعارضه مع النظام الداخلي لمجلس النواب.

ومن جهته اكد رئيس مجلس النواب إياد السامرائي في تصريح تسلمت "ايلاف" نسخة منه ان التصويت الالكتروني لا يعني إطلاقا التصويت السري مشيرا الى ان هذا التصويت يحدد نصاب الجلسات كما أنه يحدد من الذي صوت لهذا المقترح أو ذاك ويعطي إلى دائرة الاتصالات المسؤولة عن التشغيل كشفاً بأسماء من صوت لهذا القانون ومن صوت ضده "بمعنى وجود التصويت العلني لكن بالطريقة الالكترونية وهذا الأمر يكون محفوظا في أرشيف ووثائق مجلس النواب وهي غير سرية مطلقا وبالإمكان الوصول إليها فبالتالي التصويت الالكتروني لا يعني التصويت السري" كما قال.

وأضاف ان اللجوء إلى التصويت الالكتروني يهدف الى تجاوز الخلل الذي وقع به مجلس النواب لأكثر من مرة عندما تتقارب الأصوات وعندما يعمد بعض النواب في حالة وجود النصاب الحرج (أي تحقق النصاب ببضعة أفراد بالدخول إلى القاعة أو الخروج منها) لذلك لا يستطيع الموظف المسؤول ان يتأكد أثناء لحظة التصويت فيما اذا كان النصاب متحققا أم لا. واشار الى ان مجلس النواب سبق وان وقع في إشكالين نتيجة لذلك ما اضطره الى اللجوء إلى المحكمة الاتحادية لفض النزاع لكن المحكمة بقيت عاجزة للبت بهذا الأمر لأنها لم تتأكد من ان النصاب كان متحققا ام لا.

وفي ختام تصريحه تحدث السامرائي عن إمكانية اتباع طريق وسط لارضاء معارضي ومؤيدي التصويت الالكتروني من خلال رفع الايدي الى جانب التصويت الالكتروني الذي كان من المقرر أن يعتمد منذ السنة الأولى لعمل البرلمان عام 2005 إلا أن تلكؤ الشركة المسؤولة عن تجهيز وتشغيل النظام حال دون ذلك. واليوم حددت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات الخميس المقبل موعدا نهائيا لمجلس النواب لسن قانون الانتخابات الجديد.

وقالت المفوضية في بيان لها "انه نظرا لارتباط عمل المفوضية بجدول زمني محدد لاجراء انتخابات مجلس النواب في موعدها المقرر في يناير المقبل ولضيق الوقت فانها تتوجه الى مجلس النواب بضرورة تشريع قانون الانتخابات قبل 15 من الشهر الحالي ". كما اشارت الى انها قد حددت فترة استلام قوائم المرشحين للانتخابات المقبلة من 18 الى 29 من الشهر الحالي مؤكدة انه موعد غير قابل للتمديد.

ويذكر ان حوالي 19 مليون ناخب عراقي يحق لهم المشاركة في الانتخابات العامة المقررة في السادس عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل. ودعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي امس الى اجراء الانتخابات في موعدها المحدد وعدم تأجيلها "تحت اي ذريعة" وطالب باعتماد القائمة المفتوحة والمصادقة عليها.

بدء الإستعدادات لمشاركة عراقيي الخارج في الانتخابات

شكلت المفوضية العليا للانتخابات لجنة لمتابعة موضوع مشاركة العراقيين في الخارج في الانتخابات المنتظرة باختيار 23 دولة لاجراء التصويت فيها وطلب ميزانية خاصة بهذه العملية تبلغ 36 مليون دولار.

وقال رئيس المفوضية فرج الحيدري في تصريح رسمي إن المفوضية أجرت اتصالات مع وزارة الخارجية والمفوضية العليا للاجئين بهذا الخصوص مشيرا إلى الحصول على معلومات من السفارات والبعثات الدبلوماسية عن أعداد العراقيين المتواجدين في الخارج. واشار إلى إبلاغ 23 دولة تستضيف أعدادا كبيرة من العراقيين بشكل رسمي على أن يتم اختيار الدول المناسبة فيما بعد. وقال إن المفوضية تدرس حاليا اختيار الدول التي ستجري فيها الانتخابات بما يتناسب والإجراءات المتبعة في المفوضية.

واضاف الحيدري أن المفوضية طلبت ميزانية إضافية منفردة تصل إلى 36 مليون دولار لتمويل عملية الانتخابات في الخارج. وأكد استعداد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات للقيام بواجبها تجاه المواطنين المقيمين في الخارج في حال وافق مجلس النواب على إجراء الانتخابات.

وعلى الصعيد نفسه باشرت المفوضية اليوم بتسجيل الائتلافات للكيانات السياسية اعتبارا من اليوم على أن يستمر التسجيل 10 أيام تنهي في 21 من الشهر الحالي غير قابلة للتمديد. ودعا عضو مجلس المفوضين القاضي قاسم العبودي مجلس النواب إلى الإسراع بإقرار قانون الانتخابات خلال مدة التسجيل التي تم تحديدها بعشرة أيام. وأضاف "اليوم باشرنا بتسجيل الائتلافات السياسية وليست هناك أي قابلية لتمديد هذه المدة ما يقتضي صدور القانون بأسرع وقت ممكن". وشدد العبودي على ضرورة التزام الكيانات السياسية بالجداول الزمنية التي حددتها المفوضية داعيا اياها إلى تسليم قوائم مرشحيها إلى المفوضية بغية إكمال الاستعدادات لإجراء الانتخابات.

وعن استعداد المفوضية لتهيئة الظروف المناسبة لاقتراع العراقيين المقيمين في الخارج والدول التي من الممكن إجراء الانتخابات فيها قال العبودي: "لدينا قاعدة معلومات أكملناها بشكل دقيق حول تواجد العراقيين في كل دولة حيث تم مبدئيا اختيار23 دولة لإجراء الانتخابات فيها". وعن الحملة الدعائية الانتخابات اشار الحيدري الى انه لم يتم حتى الان اقرار موعد محدد لبدئها. وقال "نحن ننتظر انتهاء الموعد المحدد لتسجيل الائتلافات والمرشحين الراغبين في الاشتراك في الانتخابات المقبلة". واوضح ان نسبة اقبال الناخبين على تحديث سجلاتهم كانت ضعيفة رغم فتح 1083 مركزا للتحديث.

واضاف ان عدد المراجعين للمراكز قد بلغ 935.350 مواطنا وعدد استمارات الحالات المحدثة 574.175 ليصبح مجموع المراجعين 1.509,210 اما عدد المهجرين الذين حدثوا سجلاتهم فقد بلغ 25 الفا من مجموع 800 الف مهجر لن يتمكنوا من الادلاء باصواتهم يوم الاقتراع عدا الذين حدثوا سجلاتهم. وقد بلغ اخر عدد للكيانات السياسية المصادق عليها للمشاركة في الانتخابات 296 كيانا فيما تمت زيادة عدد المراكز الانتخابية في عموم العراق من 550 الى 1083 مركزا انتخابياً.

دعوى قضائية بإيران ضد كروبي



مهدي كروبي اتهم الشرطة باغتصاب وإساءة معاملة المعتقلين (رويترز-أرشيف)

رفعت إيران دعوى قضائية ضد المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية الأخيرة مهدي كروبي، وذلك على خلفية تصريحات سابقة قال فيها إن بعض من اعتقلوا بسبب الاحتجاجات التي تلت إعلان النتائج تعرضوا للاغتصاب وسوء المعاملة.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا" أن لجنة تحقيق خاصة جهزت ملفا في الموضوع وأرسلته إلى مكتب المدعي العام من أجل النظر في تصريحات كروبي، الذي حل رابعا في السباق الرئاسي.

وأعلن المدعي العام في طهران عباس جعفري دولت آبادي أن كروبي، بصفته أحد رجال الدين، فإن مواقفه وتصريحاته ينبغي أن تُبحث في المحكمة الخاصة لرجال الدين، مشيرا إلى أن لجنة خاصة من السلطة القضائية قد شُكلت لهذا الغرض.

ورفضت لجنة تحقيق قضائية عليا يوم السبت الماضي مزاعم كروبي وأوصت بالنظر في توجيه تهمة التشهير لكل من يروج لها، ورد هو على ذلك بالترحيب بالمحاكمة وقال إنها "فرصة للكشف عن المزيد من تفاصيل الموضوع".

إيران اعتقلت وحاكمت عشرات المحتجين على نتائج الانتخابات (رويترز-أرشيف)
تعهد بمواصلة المعركة
وقد جرت الانتخابات الرئاسية الإيرانية يوم 12 يونيو/حزيران الماضي وأعلنت نتائجها الرسمية فوز الرئيس محمود أحمدي نجاد بنسبة قاربت 63%، في حين احتج منافسوه واتهموا الأجهزة الرسمية بالتزوير لصالحه.

وقد تلت الإعلان عن النتائج احتجاجات وأعمال عنف استمرت أسابيع وأدت إلى مقتل وإصابة العشرات، بينما اعتقل آخرون ومثل عدد منهم أمام المحاكم.

وقد اتهم المرشح الخاسر بدوره مير حسين موسوي في تصريحات صحفية يوم أمس السلطات الإيرانية باستخدام ما سماها "أساليب محاكم التفتيش مع المحتجين على نتائج الانتخابات.

وكانت السلطة القضائية في إيران قد أغلقت في بداية سبتمبر/أيلول الماضي مكتب كروبي بعدما أمرته بمغادرته، وصادرت منه وثائق وأجهزة وأجهزة كمبيوتر وأفلاما.

وتعهد كروبي بمواصلة ما سماها معركته من أجل حقوق عشرات الإيرانيين الذين يشكون إساءة معاملتهم بعد احتجازهم بسبب الاحتجاجات.

وقال في بيان نشره على موقعه الإلكتروني "أشعر بالتزام بالمقاومة وعدم التخلي عن معركتي من أجل الذين أسيئت معاملتهم في السجن".

المصدر: الجزيرة + وكالات

عائلة سكاف تناشد حماس شمله بصفقة الأسرى



مصير يحيى سكاف لا يزال غامضا
(الجزيرة نت-أرشيف)
أواب المصري–بيروت
بالتزامن مع الحديث عن قرب إتمام صفقة تبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل، ناشدت عائلة الأسير اللبناني يحيى سكاف قيادة الحركة أن تشمل الصفقة المنتظرة الكشف عن مصير ابنها يحيى.
ورغم نجاح حزب الله في إتمام صفقتيْ تبادل أسرى مع إسرائيل عامي 2004 و2008، فإن مصير سكاف ظل غامضًا. يشار إلى أن إسرائيل كانت قد سلمت حزب الله رفاتًا قالت إنه ليحيى سكاف ودلال مغربي قائدة المجموعة التي نفذت العملية التي شارك فيها يحيى سكاف.
غير أن حزب الله أجرى فحوص الحمض النووي (دي أن آي) على الرفات فتبين أنه ليس رفات سكاف ومغربي، لتشكل النتيجة استمرارا للغموض الذي يلف مصير سكاف من جديد.
يذكر أن يحيى سكاف لبناني من قرية بحنين في شمال لبنان، وقد تسلل بتاريخ 11 مارس/آذار عام 1978 مع رفاقه إلى داخل فلسطين المحتلة عن طريق البحر، وأوقفوا سيارة ركاب كبيرة جنوب مدينة حيفا واحتجزوا ركابها، لتندلع بعدها اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي أسفرت عن مقتل أفراد المجموعة الخاطفة وجرح اثنين كان من بينهما يحيى.
"
حمود: أسيران كانا إلى جانب سكاف في عملية الاختطاف أفرج الاحتلال عنهما في وقت لاحق أكدا أنهما شاهداه خلال اعتقالهما في أحد السجون
"
ما زال حيًّا
وقال رئيس جمعية الأسرى والمحررين التابعة لحزب الله عطا الله حمود إن الجمعية حصلت على معلومات وشهادات من أسرى محررين تؤكد أن يحيى سكاف ما زال حيًّا في السجون الإسرائيلية.
وأضاف حمود في حديث مع الجزيرة نت أن أسيرين كانا إلى جانب سكاف في عملية الاختطاف أفرج الاحتلال عنهما في وقت لاحق أكدا أنهما شاهداه خلال اعتقالهما في أحد السجون.
وأوضح أن حزب الله اشترط في عملية تبادل الأسرى مع إسرائيل الأخيرة عام 2008 الكشف عن مصير سكاف وتسليم رفات دلال المغربي، فوصله رفات قالت إسرائيل إنه لسكاف ومغربي، لكن الفحوص التي أجريت على الرفات لم تثبت ذلك.
وتساءل عن رفض الاحتلال تسليم رفات سكاف أو الكشف عن مصيره إن كان حيًّا. واعتبر أنه من المعروف أن إسرائيل تحتفظ بالعديد من مقابر الأرقام والمقابر السرية، لكنها كذلك تحتفظ بسجون أرقام وسجون سرية، وبالتالي، فإن يحيى سكاف إما أن يكون قد أعدم في السجن والاحتلال يرفض الإقرار بذلك، وإما أن يكون معتقلا في أحد السجون السرية.
ولفت حمود إلى أن المشكلة لا تتعلق برفات مغربي والكشف عن مصير سكاف فقط، بل بمصير أكثر من ثلاثة عشر ألف شخص فقدوا على الأراضي اللبنانية خلال غزو إسرائيل للبنان، فاستنادًا إلى اتفاقية جنيف يتحمل جيش الاحتلال المسؤولية عن فقدان أي شخص خلال فترة احتلاله.
"
جمال سكاف شقيق يحيى أكد أن عائلته بحوزتها العديد من الوثائق والأدلة التي تثبت أن يحيى ما زال على قيد الحياة
"
جروح بليغة
من جهته أكد جمال سكاف شقيق يحيى أن عائلته بحوزتها العديد من الوثائق والأدلة التي تثبت أن يحيى ما زال على قيد الحياة، وأن المعلومات المتوفرة تشير إلى أن يحيى أصيب خلال تنفيذ العملية بجروح بليغة، وقد نقل إلى أكثر من مستشفى إسرائيلي، وتنقل بعدها بين سجني الجلمة وعسقلان.
وقال في حديثه للجزيرة نت إن المعلومات عنه "كانت تصلنا بشكل مستمر بعد اعتقاله حتى عام 2000، لكن فقدان الجندي الإسرائيلي رون أراد في لبنان وتعثر الوصول إليه دفع الاحتلال إلى التمسك بيحيى، خاصة أن العملية التي شارك فيها يحيى كانت قاسية على الاحتلال وكبدته الكثير من القتلى".
ولفت جمال إلى أن قضية أخيه ستبقى مفتوحة، الأمر الذي يؤيده الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في أكثر من مناسبة، ونحن نعتبر أن يحيى ما زال أسيرًا في السجن طالما أننا لم نتسلم رفاته، ونحن مستعدون للانتظار ثلاثين عامًا كما انتظرنا الأعوام الثلاثين الماضية.
وأشار إلى أن مسؤولية كشف مصير يحيى تقع على عاتق المقاومة في لبنان وفلسطين، لذلك "نحنا تواصلنا مع مسؤولين في حركة حماس وطلبنا منهم أن تشمل صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل الكشف عن مصير يحيى، فإن لم يكن بالمستطاع الإفراج عن يحيى أو تسليم رفاته، فليكن بالكشف عن مصيره والسماح للصليب الأحمر اللبناني بزيارته إذا كان معتقلا".
المصدر: الجزيرة

خطأ محتمل بنظرية آينشتاين



آينشتاين صاحب نظرية النسبية (الأوروبية-أرشيف)

أظهر تحليل للضوء المنبعث من النجوم البعيدة أن المجرات النائية جدا تتجاذب فيما بينها بشكل أوثق مما كانت نظرية آينشتاين في الجاذبية المبنية على قوانين النسبية قد تنبأت به.

ويدرس التحليل -الذي أعده أستاذ الكوزمولوجيا (العلم الذي يعنى ببنية الكون ونشوئه وتطوره) بجامعة كورنيل راشل بين- تجاذب المجرات الواقعة على بعد حوالي مليار سنة ضوئية في ما بينها.

فنظرية آينشتاين في الجاذبية -المبنية على قانون النسبية العامة- تقول إن الجاذبية تسحب الضوء بقوة تماثل قوة جذبها للمواد الأخرى, غير أن بين اعتمد على بيانات بشأن الجاذبية والضوء كشف عنها تليسكوب هابل للفضاء في إطار برنامجه "مسح الكون" ليشكك في صحة ذلك.

وحسب بين فإن ما كشف عنه هابل هو في الواقع خطوة أولية في استخدام البيانات الكوزمولوجية لاختبار الجاذبية على نطاق أوسع بكثير, "لكن علينا أن ندرس شرائح زمنية أكثر وبيانات أكثر, للتأكد من صحة ما توصلنا إليه".

ويعلق العالم الفيزيائي سين كارول في مدونته على الإنترنت على هذا الخبر قائلا إنه إن تأكد فسيكون خبرا بالغ الأهمية, مشيرا إلى أن "التفسير الصريح لهذه النتيجة هو أن هناك خللا في النسبية العامة ومفهوم انحناء الزمان والمكان".

فانحناء الضوء -حسب بين وكارول- بدرجة أقل من المجرات الواقعة تحت تأثير سحب الجاذبية سيعطي أول إشارة حقيقية عن ماهية "الطاقة المعتمة" الغامضة التي تسحب المجرات عن بعضها البعض بوتيرة متسارعة.

ولا تزال الطاقة المعتمة/الداكنة تحير علماء الكون الذين توقعوا أن تكون الجاذبية تعمل فقط على جذب المجرات لبعضها البعض, لا على جعلها تتباعد عن بعضها البعض بوتيرة متسارعة.

"ولا شك أن هناك كثيرا من النظريات التي تحاول أن تثبت أن آينشتاين كان محقا في هذه المسألة أو مخطئا في تلك, لكننا نحتاج فعلا لاختبار تنبؤاته اعتمادا على البيانات العلمية الحقيقية, (تماما كما فعل بين في تحليله) لمعرفة حدود نظريته". على حد تعبير كارول.

المصدر: يو.أس.أي توداي

هموم فلسطينية بمعرض في عمان




توفيق عابد –عمان

ضمن احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية, جسد سبعة فنانين فلسطينيين همهم الوطني عبر مرجعيات فكرية مختلفة تتراوح في رمزيتها وبحثها بين الواقعية والتجريدية.
وقد شارك في معرض "تشكيليون فلسطينيون" المقام حاليا في غاليري بنك القاهرة عمان الذي افتتحه رئيس الوزراء الأردني الأسبق طاهر المصري مساء الاثنين الفنانون سليمان منصور وخليل ريان وخالد حوراني وطالب الدويك وأحمد كنعان ونبيل عناني ورنا بشارة وهي ابنة الجليل ومن ترشيحا بالذات.
ضم المعرض 49 لوحة عبرت عن الواقع الفلسطيني وركزت على القدس بما تحمله من قيم تاريخية وروحية بجوامعها وكنائسها ومعمارها وبيوت أهلها والتهجير القسري الذي يتعرض له المقدسيون بخاصة وجدار العزل العنصري الذي حول الضفة الغربية.
وفي تصريح "للجزيرة نت" قال وزير الخارجية الأسبق الدكتور كامل أبو جابر إن الأعمال تبرهن على ارتباط المفكر والفنان الفلسطيني بأرضه وتراثه ولمست ملامح القدس بكل لوحة كما تدل على نقاء في التفكير والرؤية تجاه تطورات قضية فلسطين التي هي من أسوأ الظروف منذ 1948.
ويرى أبو جابر أن المعارض الفلسطينية "تساعد على إيقاظ الضمير العربي الذي يحتاج لصحوة في حين تمعن سلطات الاحتلال في اضطهاد الشعب الفلسطيني والوطن العربي يكتفي بالفرجة".
صرخة
وقالت التشكيلية رنا بشارة للجزيرة نت إن اهتمامها ينصب على القدس, مشيرة إلى أنها شخصيا تعايش معاناة ومأساة عائلات الغاوي وحنون التي طردت من بيوتها وتعيش الآن في الشوارع ووصفت أوضاعها بأنها عار علينا جميعا.
ووجهت بشارة وهي رئيسة دائرة الفنون الجميلة بجامعة القدس في أبو ديس صرخة بألوانها وريشتها باسم المقدسيين بحي الشيخ جراح وسلوان والبستان والقرى المهجرة لإنقاذ القدس وما تبقى مما أسمته الهيكل العظمي لفلسطين التاريخية.
وقال الفنان سليمان منصور للجزيرة نت إن لوحاته تدور حول الحواجز الإسرائيلية البالغ عددها 600 حاجز تقطع الضفة الغربية إلى أشلاء وتعذب المواطنين على مدار الساعة "وقد استعملت قطعة من الجدار العازل رمزا للاحتلال بأسلوب واقعي رمزي لأعبر عن السجون المتنوعة التي يخلقها المحتل كعقاب جماعي للفلسطينيين".
التشكيلية رنا بشارة ركزت أعمالها على القدس (الجزيرة نت)
القدس حاضرة
أما التشكيلي طالب الدويك فسجل حضورا للقدس بألوانها الذهبية وكنائسها, والجدار العازل بتقنيات مختلفة وصمود المقدسيين وأظهرت لوحاته الإنسان الفلسطيني صلبا قويا واثقا بنفسه رغم المعاناة.
من جانبه قال أحمد كنعان وهو من قرية طمرة بالجليل الغربي داخل الخط الأخضر إن أعماله مرتبطة بالواقع الفلسطيني المعيش المستمر كقضية اللاجئين والقدس.
أما الفنان نبيل عناني فقال إنه يسعى لتوظيف الفنون الإسلامية والخط العربي لخدمة قضية شعبه.
كما قال الدكتور صبحي غوشه رئيس لجنة يوم القدس إن "المعرض يؤكد دور الفنان الفلسطيني في خدمة قضيته ويكشف أن الفلسطينيين لا يحبون سفك الدماء كما صورتهم الدعاية الصهيونية".
وفي تعليقه للجزيرة نت قال الناقد التشكيلي محمد الجالوس إنه لمس واقعية الفنان سليمان منصور والأبعاد التي تحتشد بها لوحاته, في حين تعج أعمال خليل ريان بشجنه. ودعا الدويك رنا بشارة ابنة الجليل "لتأتي حاملة همّ الأهل كاشفة عن طاقة تجريدية".
المصدر: الجزيرة

ميليباند: إطلاق المقرحي لمصلحة بريطانيا



المقرحي (وسط) لدى عودته إلى ليبيا أغسطس/آب الماضي (الفرنسية-أرشيف)

أكدت بريطانيا أن مصالحها كانت ستتضرر لو أن عبد الباسط المقرحي المتهم بالتورط في حادث لوكربي توفي في سجنه بأسكتلندا متأثرا بسرطان في مراحله المتقدمة، بدلا من السماح له بالعودة إلى ليبيا.
وقال وزير الخارجية ديفد ميليباند -متحدثا أمام مجلس العموم البريطاني (البرلمان) عن قضية المقرحي أمس- إن الإفراج عنه أو استمرار سجنه كان قرارا يخص السلطات الأسكتلندية، إلا أن الحكومة البريطانية كان عليها مسؤولية دراسة العواقب.
وأفرجت السلطات الأسكتلندية في أغسطس/آب لأسباب إنسانية عن المقرحي، وهو ليبي حكم عليه بالمؤبد عام 2001 بعد إدانته بتفجير طائرة مدنية تابعة للخطوط الجوية الأميركية (بان أميركان) فوق بلدة لوكربي بأسكتلندا عام 1988 أدى إلى مقتل 270 شخصاً 189 منهم أميركيون.
وقال ميليباند "أجرينا تقييما مفاده أنه رغم أن القرار لم يكن يخص الحكومة البريطانية، فإن المصالح البريطانية وربما التعاون الأمني كانت ستتضرر ربما بدرجة كبيرة لو أن المقرحي مات في سجن أسكتلندي وليس في ليبيا".
وأضاف "في ضوء مخاطر رد فعل ليبي غير موات أوضحنا لهم أنه قانونيا فإن القرار لا يخص الحكومة البريطانية، أما سياسيا فإننا لا نسعى لموت المقرحي رهن الاحتجاز في أسكتلندا".
ميليباند أكد أن الحكومة السابقة لم تبرم
أي اتفاق مقابل الإفراج عن المقرحي
(الفرنسية-أرشيف)
تجاهلت وتناست
وتمسك ميليباند بتأكيدات الحكومة الأسكتلندية بأنها لم تبرم أي اتفاق مقابل الإفراج عن المقرحي، ورفض اتهامات بأن حكومته تجاهلت قيام ليبيا في السابق بدعم "الإرهاب"، وتناست ضحايا الجيش الجمهوري الأيرلندي الذي تتهم ليبيا بتزويده بالأسلحة والذخائر، أو قضية مقتل شرطية بريطانية بعيارات نارية تتهم أيضا ليبيا بأن مسلحا أطلقها من داخل مبنى سفارتها في لندن عام 1984، واعتبرها مزاعم لا أساس لها من الصحة.
وكان وزير العدل الأسكتلندي كيني مكاسكيل أعلن في العشرين من أغسطس/آب الماضي إخلاء سبيل المقرحي لأسباب إنسانية نتيجة تفاقم إصابته بسرطان البروستاتا، والسماح له بالعودة إلى ليبيا بعد أن قضى ثماني سنوات من حكم السجن مدى الحياة.
وتنفي حكومة رئيس الوزراء غوردون براون أنها مارست ضغوطا على الحكومة الأسكتلندية التي تتمتع بالولاية على شؤونها القضائية للإفراج عن المقرحي للمساعدة في تحسين العلاقات التجارية مع ليبيا.
يذكر أن للشركات البريطانية -منذ رفع عقوبات الأمم المتحدة في عام 2003- نشاطا كبيرا في التنقيب عن البترول في ليبيا صاحبة أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا.
المصدر: وكالات

كرزاي يتهم الخارج بتأجيج العنف


اتهم الرئيس الأفغاني حامد كرزاي جهات خارجية لم يسمها، بتأجيج أعمال العنف في بلاده, في حين ذكرت تقارير إعلامية أن الرئيس الأميركي باراك أوباما وافق على زيادة عدد القوات الأميركية في أفغانستان.

وقال كرزاي إن مروحيات مجهولة تنقل مسلحين إلى بعض ولايات الشمال والشمال الشرقي، مؤكدا أن "مروحيات تهبط ليلا وبشكل خاص في ولايات بغلان وقندز وسمنغان وعلى متنها مقاتلون مجهولون".

تحدي طالبان
وأضاف الرئيس الأفغاني أن حكومته تلقت "تقارير موثوق بها" بهذا الشأن، مشيرا إلى أن هناك بعض "التحركات المريبة" شمال شرق أفغانستان.

وفي السياق ذاته ذكر مراسل الجزيرة أحمد بركات أن مسلحي حركة طالبان باتوا يجوبون بعض الولايات القريبة من العاصمة كابل، في تحد واضح للحكومة الأفغانية.

وقال القائد الميداني في طالبان ورئيس محاكم وردك محمد نافع في تصريح للجزيرة إن مسلحي الحركة يقومون بدوريات ليلية وحراسات، وأضاف أن عمليات الدهم التي تعلن القوات الأفغانية والدولية من حين لآخر تنفيذها لا أثر لها على المسلحين "بل تلحق الضرر بالمدنيين فقط".

ومن جهة أخرى نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مصادر في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قولها إن الرئيس باراك أوباما وافق على إرسال قوات إضافية إلى أفغانستان قوامها 13 ألف جندي من أصل 21 ألفا كان قد أعلن في مارس/آذار الماضي أنه سيرسلهم إلى هناك.

وأضافت الصحيفة أن هذه القوات هي في الأساس "قوات دعم"، وأنها تضم مهندسين وطواقم طبية وخبراء في الاستخبارات والشرطة العسكرية.

ويرفع هذا العدد إجمالي القوات التي وافق أوباما على زيادتها في أفغانستان إلى 34 ألفا، في وقت طالب فيه قائد القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال بإرسال مزيد من القوات.

مسلحو طالبان أصبحوا يجوبون الولايات القريبة من العاصمة (الجزيرة)
نتائج الانتخابات
وعلى المستوى السياسي أبدى المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية الأفغانية ووزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله استعداده للقبول بحكومة وحدة وطنية مع كرزاي للخروج من أزمة الانتخابات.

كما قدم أحد أعضاء لجنة الشكاوى المختصة بالنظر في الطعون بشأن تزوير الانتخابات استقالته من اللجنة احتجاجا على ما وصفه بتدخل الأجانب في شؤونها وتهميش دور الأفغان.

وارتباطا بالموضوع أعلن مسؤولون في اللجنة أنها ستعلن نتائج تحرياتها في غضون أيام، بعد أن كانت اللجنة العليا للانتخابات قد أمرت في وقت سابق بإعادة فرز نحو ربع الأصوات المعبر عنها في الاقتراع الذي جرى يوم 20 أغسطس/آب الماضي.

وتأتي هذه التطورات بعد أن اعترف مبعوث الأمم المتحدة في أفغانستان كاي إيدي بحدوث عمليات "تزوير واسعة" في الانتخابات، لكنه رفض إعطاء تفاصيل أو إلقاء اللوم على أي جهة.

وأكد إيدي أول أمس في مؤتمر صحفي أن ما يمكن له قوله في الوقت الحالي هو أنه حدث تزوير واسع أثناء الانتخابات، لكنه لا يستطيع تقديم دلائل على ذلك حاليا.

وأعطت النتائج المبدئية حامد كرزاي 54.6% من الأصوات، وإذا قلل التحقيق في مزاعم التزوير حصته من الأصوات إلى أقل من 50% فإنه سيواجه جولة إعادة أمام منافسه الرئيسي عبد الله عبد الله.

المصدر: الجزيرة + وكالات

نتنياهو يتوعد بوقف تقرير غولدستون



نتنياهو اعتبر أن تقرير غولدستون يهدد السلام (الفرنسية)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل لن تقبل بمثول أي من قادتها أو جنودها أمام محكمة العدل الدولية في حال تقديم اتهامات بارتكاب جرائم حرب, على خلفية الحرب الأخيرة على غزة، وتعهد بمنع إعادة طرح تقرير غولدستون على مجلس حقوق الإنسان.
ووجه نتنياهو -في كلمة ألقاها أمام الكنيست الإسرائيلي- انتقادات وصفت بأنها شديدة اللهجة لتقرير غولدستون وقال إنه "مشوه كتبته لجنة مشوهة", معتبرا أنه يقوض ما سماه حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. كما اعتبر أن التقرير يشجع ما سماه الإرهاب ويهدد السلام.
وشدد نتنياهو أيضا على أن إسرائيل "لن تخاطر بتوقيع معاهدة سلام في الشرق الأوسط إذا حال ذلك بينها وبين حقها في الدفاع عن نفسها", مجددا مطالبة الفلسطينيين بالاعتراف بإسرائيل دولة يهودية.
وخلص رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى القول بعدم السماح بمثول إيهود أولمرت وتسيبي ليفني وإيهود باراك أمام المحكمة الدولية في لاهاي.
يشار إلى أن التقرير يتهم إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بارتكاب جرائم حرب.

وطبقا لتقديرات جماعات فلسطينية للدفاع عن حقوق الإنسان فإن 1417 فلسطينيا بينهم 926 مدنيا استشهدوا في الحرب على غزة, في حين تقول إسرائيل "إن 709 مقاتلين فلسطينيين قتلوا إضافة إلى 295 مدنيا و165 شخصا لم يتسن تحديد هوياتهم". كما قتل عشرة جنود إسرائيليين وثلاثة مدنيين أثناء القتال.
المصدر: وكالات

ربيعة: إعدام الإيغوريين سيزيد الغضب



ربيعة قدير (الفرنسية-أرشيف)
قالت زعيمة مؤتمر الإيغور العالمي ربيعة قدير إن أحكام الإعدام التي أقرتها محكمة صينية على ستة من الإيغور المسلمين في مقاطعة شنغيانغ بشأن أحداث العنف في يوليو/تموز الماضي لن تؤدي إلا إلى المزيد من غضب شعبها.
وأعربت ربيعة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها ولمنظمتها عن اعتقادها أن الإيغوريين المتهمين لم يحاكموا طبقا للقانون الصيني أو الدولي، ولم يحصلوا على الدفاع القانوني أو الإجراءات الواجبة في هذا الصدد.
واعتبرت خلال زيارة لنيوزلاند أن هذه الأحكام التي صدرت الاثنين تمثل "يوما حزينا جدا".
وأضافت زعيمة مؤتمر الإيغور العالمي أن الأمر لا يتعلق فقط بهؤلاء الستة بل إن هناك عددا من الإيغوريين قتلوا جراء التعذيب.
وكانت محكمة صينية قد قضت يوم الاثنين بإعدام ستة أشخاص متهمين بالتورط في الاضطرابات وأعمال العنف التي شهدتها مقاطعة شنغيانغ شمال غرب البلاد في يوليو/تموز الماضي.
وحكمت بالسجن المؤبد على شخص سابع أدانته هو الآخر على خلفية أحداث العنف المذكورة التي خلفت نحو مائتي قتيل وأكثر من 1600 جريح.
وجاءت هذه الأحكام بعد ثلاثة أيام من إصدار محكمة بجنوب الصين حكما بإعدام رجل من الهان الصينيين بتهمة التورط في مشاجرة اعتبرت السبب في اندلاع الأحداث.
وتتهم الصين مؤتمر الإيغور العالمي الذي تتزعمه ربيعة قدير بأنه واجهة من أجل إقامة وطن منفصل في تركستان الشرقية (إقليم شنغيانغ حاليا).
يشار إلى أن الصين منذ تأسيسها دولة شيوعية بسطت سيطرتها على دولة تركستان الشرقية المسلمة في أواخر أربعينيات القرن الماضي.
ويعاني الإيغور منذ عقود مما يقولون إنها خطة صينية مبيتة لتغيير معالم دولتهم الإسلامية ودمجها في المجتمع الصيني.

المصدر: الفرنسية

بان يؤيد طرح (غولدستون) للنقاش



السلطة الفلسطينية طالبت بعرض التقرير على مجلس حقوق الإنسان بجنيف (الجزيرة)

أيد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قرار السلطة الفلسطينية طرح تقرير القاضي ريتشارد غولدستون بشأن الجرائم المرتكبة خلال الحرب على قطاع غزة على مجلس حقوق الإنسان في جنيف، وذلك في تراجع عن قرارها قبل نحو أسبوعين سحب التقرير في خطوة أثارت انتقادات واسعة.

وقالت ميشال مونتاس المتحدثة باسم الأمين العام الأممي إن بان ناقش الموضوع مع رئيس السلطة محمود عباس في محادثة هاتفية.

وأكدت مونتاس أن المحادثة تطرقت أيضا إلى تعليقات لريتشارد فالك -المقرر الأممي المكلف بمتابعة أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية- قال فيها إن ملكية نجليْن لعباس شركة هاتف خلوي كانت وراء طلب السلطة تأجيل التصويت.

وقالت المتحدثة إن عباس أبدى استياء شديدا لتصريحات فالك وهي تصريحات جاء فيها أن إسرائيل هددت بحرمان شركة "وطنية" -وهي شركة استثمرت سبعمائة مليون دولار في الأراضي الفلسطينية- من ترددات ضرورية جدا لعملها، إذا لم يؤجل التصويت.

جلسة استثنائية
في هذه الأثناء، أكد المندوب الفلسطيني الدائم إبراهيم خريشة لوكالة الصحافة الفرنسية أنه طلب عقد جلسة استثنائية لمجلس حقوق الإنسان، مشيرا إلى أنها قد تعقد الخميس أو الجمعة.

ومن جهته قال صائب عريقات -رئيس دائرة المفاوضات بمنظمة التحرير الفلسطينية- إن مجلس حقوق الإنسان سيستعرض التقرير يوم الجمعة.

المصدر: الجزيرة + وكالات

خطط الحفز تعزز الاقتصاد البريطاني



أسعار العقارات ارتفعت بنسبة 6% منذ أبريل/نيسان الماضي (رويترز-أرشيف)

أظهرت استطلاعات أن السياسات النقدية والمالية التي نفذتها الحكومة البريطانية استطاعت أن تعكس الاتجاه النزولي لأسعار المنازل، وأن تعزز مبيعات التجزئة وتدفع بالاقتصاد إلى نقطة أقرب للانتعاش.

وقالت مؤسسة أسعار التجزئة إن أسعار التجزئة ببريطانيا ارتفعت بأسرع معدل في خمسة أشهر في الشهر الماضي كما أظهرت أرقام غرفة التجارة البريطانية أن الهبوط في قطاع الإنتاج والخدمات خفت حدته بصورة كبيرة في الربع الثالث.

في نفس الوقت قال معهد المساحة الملكي إن أسعار المنازل ترتفع حاليا بأسرع وتيرة منذ بدأت أزمة الائتمان قبل نحو عامين.

وتوقع اقتصاديون عودة الاقتصاد البريطاني للنمو في الربع الثالث بعد أكثر من عام من الركود.

لكن تلك الآمال تبعثرت الأسبوع الماضي بعد أن أظهرت تقارير أن الإنتاج الصناعي البريطاني انخفض بنسبة 2.5% في أغسطس/آب الماضي.

وقالت مؤسسة هاليفاكس للعقارات ببريطانيا إن أسعار العقارات ارتفعت بنسبة 6% منذ أبريل/نيسان الماضي لكنها لا تزال أقل بنسبة 5% عن سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

كما أشارت إلى أن أوضاع السوق لا تزال ضعيفة بعد انخفاض الإنتاج الصناعي في أغسطس/آب.

وأضافت "إن نتائج الربع الثالث تعزز تقديراتنا بأن الاقتصاد البريطاني بصدد الخروج من الركود لكن التحسن لا يكفي بأن نجزم بأن الناتج المحلي الإجمالي عاد للنمو".
المصدر: رويتر

مخاوف من تأجيل انتخابات العراق



رئيس مفوضية الانتخابات قال إن سحب الثقة من المفوضية يعني عدم إجراء الانتخابات بموعدها (الفرنسية-أرشيف)

حذر رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق فرج الحيدري من احتمال عدم إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في موعدها في حالة سحب الثقة من المفوضية, على خلفية استجواب في البرلمان.
كانت المفوضية قد انبثقت للمرة الأولى نهاية مايو/أيار 2004 وتخضع لرقابة مباشرة من جانب البرلمان العراقي ومهمتها تنظيم عمليات الانتخابات والاستفتاءات الشعبية في البلاد.
وكان عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب العراقي آزاد جالاك ذكر في تصريحات صحفية أن "سحب الثقة من رئيس المفوضية العليا أسهل من سحب الثقة عن المفوضية برمتها".
ورأى أن "الوقت المتبقي على موعد إجراء الانتخابات النيابية القادمة في العراق ضيق جدا ولا يتيح مجالا لتشكيل مفوضية أخرى، إضافة إلى أن الأمر يتطلب اتفاق جميع الكتل البرلمانية، وهو أمر سيتسبب في إثارة المشاكل".
يذكر أن البرلمان العراقي استدعى رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات واستجوبه الأسبوع الماضي إثر توجيه اتهامات بوجود فساد مالي وإداري في عمل المفوضية وانحيازها لجهات سياسية معينة.
في هذه الأثناء نفى الشيخ خالد العطية النائب الأول لرئيس البرلمان العراقي وجود نية لسحب الثقة عن رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري لتأثيرها على مجريات العملية الانتخابية المقررة في 16 يناير/كانون الثاني المقبل.
وقال العطية إن "استجواب الحيدري في البرلمان لا يعني سحب الثقة عنه وليست لدى الكتل السياسية على اختلافها نية الإقدام على هذه المسألة في الوقت الراهن".
يأتي ذلك بينما يتواصل الجدل السياسي في العراق بشأن اعتماد خيار القائمة المفتوحة في الانتخابات المقبلة. وقال رئيس البرلمان إياد السامرائي إن معظم الكتل السياسية تؤيد خيار القائمة المفتوحة، في حين تمسكت الكتلة الكردية بالقائمة المغلقة.
العنف متواصل بأرجاء متفرقة في العراق (رويترز-أرشيف)
عنف متواصل
على صعيد آخر تواصلت مشاهد العنف والهجمات في أرجاء متفرقة من العراق خلال الساعات الـ24 الماضية. وقد خلفت تلك المواجهات عددا من القتلى والجرحى.
ووقع أعنف تلك الهجمات في
منطقة بهرز جنوب بعقوبة, حيث قتل شقيقان في تفجير لعبوة ناسفة. كما وقع انفجار آخر في نفس المنطقة خلف ثلاثة جرحى, حيث بدأت الشرطة على الفور عمليات دهم وتفتيش.
وفي هذا السياق نجا اللواء أحمد صبري -أحد قادة الشرطة في منطقة الكرادة- من محاولة اغتيال بتفجير استهدف موكبه وسط بغداد, في حين أصيب أحد مرافقيه وثلاثة مدنيين.
كما قتل مدني واحد في مدينة الحلة جنوب بغداد، أثناء عمليات دهم وتفتيش نفذتها قوات أميركية وعراقية حيث وقع تبادل لإطلاق نار, وذلك طبقا لشهود عيان.
كما أعلنت القوات الأميركية والعراقية اعتقال أحد مساعدي عزت إبراهيم الدوري -نائب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين- وذلك في عمليات قرب بعقوبة.
واعتقلت الشرطة العراقية خمسة ممن قالت إنهم عناصر بتنظيم القاعدة, وذلك في قرية قريبة من قضاء الدبس شمال مدينة كركوك. وفي مدينة الموصل شمالي العراق، أعلنت الشرطة مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة 12 آخرين في حادثين منفصلين.
المصدر: وكالات

صواريخ كورية جديدة وسول تعترض



إحدى التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية (الفرنسية-أرشيف)

قالت وزارة الخارجية بكوريا الجنوبية الثلاثاء إن إجراء جارتها الشمالية تجارب صاروخية الاثنين ينتهك قرارات الأمم المتحدة. واشارت إلى أن بيونغ يانغ ربما تستعد لإطلاق المزيد من الصواريخ القصيرة المدى الثلاثاء.

"
اقرأ أيضا

تطورات برنامج كوريا الشمالية الصاروخي

"

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن مصدر حكومي قوله إن كوريا الشمالية بعد أن أجرت خمس تجارب صاروخية أمس على ساحلها الشرقي، هناك دلائل على أن المزيد من الصواريخ قصيرة المدى يمكن أن تطلق من الساحل الغربي للبلاد.
وأوضح خفر السواحل الياباني ويونهاب أن كوريا الشمالية أصدرت تحذيرا إلى السفن للبقاء خارج المياه الواقعة قبالة سواحلها.
وأشارت تقارير إلى أن سلسلة التجارب الصاروخية ربما تكون جزءا من المناورات العسكرية الرامية إلى تحسين تكنولوجيا الصواريخ الكورية الشمالية.
ويأتي إطلاق الصواريخ وسط إشارات من كوريا الشمالية إلي أنها ربما تعود إلى المحادثات الرامية لإنهاء برنامجها للأسلحة النووية ومفاتحات تجاه كوريا الجنوبية لحوار على المستوى العملي وسط فتور في الروابط.
وطالبت سول بيونغ يانغ بالاستجابة لقرارات مجلس الأمن الدولي. كما أعرب رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتويوما عن أسفه بسبب إطلاق الصواريخ أمس.
من جهتها قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الاثنين إن الولايات المتحدة ستواصل جهودها لضمان خلو شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بالرغم من تقارير عن قيام كوريا الشمالية بإطلاق صواريخ قصيرة المدى.
وأضافت أن واشنطن وحلفاءها يسعون لإظهار أن المجتمع الدولي لن يقبل استمرار برنامج كوريا الشمالية النووي.
من جهة أخرى قالت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية قبلت اقتراحا من سول لمحادثات بشأن منع الفيضانات من نهر يتدفق عبر حدودهما بعد أن قتل مدنيون في الجنوب الشهر الماضي عندما فاضت مياه النهر.

وأضافت الوزارة أن بيونغ يانغ وافقت أيضا على محادثات مع الصليب الأحمر بشأن ترتيبات من أجل لم شمل الأسر التي فرقتها الحرب الكورية التي استمرت بين عامي 1950 و1953.

وهون محللون من شأن التهديد الأمني لإطلاق الصواريخ الكورية الشمالية قائلين إنها ربما تكون محاولة لتعزيز موقفها في المحادثات القادمة. وهذه أول صواريخ تطلقها كوريا الشمالية منذ نحو ثلاثة أشهر.

"
اقرأ أيضا

تطورات البرنامج النووي لكوريا الشمالية

"

يشار إلى ان بيونغ يانغ أطلقت في الخامس من أبريل/نيسان 2009 صاروخاً بعيد المدى ادعت أنه يحمل قمراً اصطناعياً مما قاد مجلس الأمن الدولي إلى إدانة التجربة في بيان رئاسي في 13 أبريل/نيسان 2009 فردت كوريا الشمالية في 25 مايو/أيار 2009 بإجراء تجربة نووية جديدة احتجاجاً على البيان.
وفي 12 يونيو/حزيران 2009 تبنى مجلس الأمن القرار رقم 1847 القاضي بفرض عقوبات على كوريا الشمالية تضمنت منع تصدير الأسلحة واعتراض وتفتيش السفن الكورية الشمالية.
وأتبعت كوريا الشمالية القرار بإطلاق أربعة صواريخ قصيرة المدى في الثاني من يوليو/تموز 2009 وسبعة صواريخ سكود في الرابع من يوليو/تموز 2009، والذي يوافق العيد الوطني الأميركي.
المصدر: وكالات

إسرائيل تقيد سفر مسؤوليها



من آثار الحرب الإسرائيلية على غزة (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية أن إسرائيل تدرس بجدية وضع قيود على سفر كبار مسؤوليها إلى أوروبا خشية تعرضهم للاعتقال عقب تقرير غولدستون الذي يتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في غزة مطلع هذا العام.

وقال الناطق باسم ما يسمى بقوات جيش الدفاع الإسرائيلي أفيتال ليبوفيتش للصحيفة "ليس هناك نصيحة محددة وما زال المسؤولون يقومون بالسفر، ولكننا نجري اتصالات مع وزارة الخارجية والسلطات القانونية الأخرى حول مدى الحاجة لاتخاذ خطوات معينة مثل فرض قيود على السفر".

الجنرال الإسرائيلي المتقاعد موشي يعلون -الذي يعمل حاليا في وزارة الشؤون الإستراتيجية- كان قد ألغى زيارة إلى لندن خشية اعتقاله، حسب ما قال المتحدث باسم السفارة الأميركية بواشنطن جوناثان بيليد للصحيفة.

ولفتت واشنطن تايمز إلى أن القلق الإسرائيلي لا يقتصر على احتمال اعتقال المسؤولين في أوروبا، بل أيضا على تعرض الهدف القائم منذ زمن -وهو التطبيع مع الدول العربية والإسلامية- للنكسة.

"
القلق الذي يساور إسرائيل لا يقتصر فقط على اعتقال مسؤوليها في الخارج بل أيضا تأثر خططها للتطبيع مع الدول العربية
"
فقد تجلى ذلك يوم الأحد عندما رفضت تركيا -التي تربطها علاقات قوية مع إسرائيل- السماح لتل أبيب باستخدام الأجواء التركية في التدريبات العسكرية.

كما أن قطر أغلقت مكاتب رعاية المصالح الخاصة بالبلدين في كل من تل أبيب والدوحة بعد إغلاق معظم الدول العربية مكاتبها في يناير/كانون الثاني بسبب الحرب على غزة.

وفي مارس/آذار أبرمت الشيخة موزة حرم أمير قطر اتفاقا مع شركة فينتون الأميركية للإعلام بحيث يتضمن العقد دعم الشركة لحملة توعية الرأي العام الدولي التي تدعو إلى محاسبة المسؤولين المشاركين في الهجمات على المدارس في غزة.

ومضت الصحيفة تقول إن حرب غزة ألحقت ضررا كذلك بالعلاقات القائمة مع الدول العربية التي تربطها اتفاقيات مع إسرائيل.

فالسفير المصري السابق لدى الولايات المتحدة نبيل فهمي قال "لقد سئم الشرق الأوسط من استخدام إسرائيل المفرط للقوة في لبنان وغزة" مضيفا أن "هذا السخط امتد إلى ما بعد المنطقة ليصل إلى ساحة المجتمع الدولي بسبب الممارسات الإسرائيلية المتكررة في انتهاك حقوق الإنسان الأساسية وقوانين الحرب".

من جانبه حذر مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى -اشترط عدم ذكر اسمه- من أن تكون هناك انعكاسات على العلاقات مع الدول الأوروبية التي تسعى للقبض على المسؤولين الإسرائيليين.

وأضاف أن ثمة اتصالات تجرى حاليا مع إسبانيا والنرويج وبريطانيا ودول آخرى لتوضيح مخاطر المحاكمات الدولية منها السماح لأطراف ثالثة باتخاذ إجراءات قضائية في النزاعات التي ليست هي طرفا فيها.

المصدر: واشنطن تايم

شاهد ايضا