728

الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

إسرائيل قتلت 252 طفلا بحرب غزة



تقرير حقوقي إسرائيلي يتهم الجيش بإخفاء الأرقام الحقيقية للشهداء الفلسطينيين الأطفال (الفرنسية-أرشيف)

قالت منظمة حقوقية إن الأرقام الرسمية الإسرائيلية لمجموع وفيات المدنيين الفلسطينيين أثناء الحرب على غزة كان أقل من الأرقام الحقيقية بكثير.
فقد ذكرت منظمة حقوق الإنسان الإسرائيلية (بتسليم) أن عدد الأطفال الشهداء من دون سن 16 عاما بلغ 252، وهو ما يخالف العدد 89 الذي أورده الجيش الإسرائيلي. وأضافت أن عمالها المدنيين جمعوا شهادات وفاة وصور وشهادات تتعلق بكل الأطفال الـ252.
وأعلنت بتسليم التي قالت إنها استغرقت شهورا لإعداد هذا التحقيق الدقيق من عدة مصادر، أسماء كل الأطفال الذين استشهدوا في الحرب، بينما أخفى الجيش الإسرائيلي هذه المعلومات. وقالت إن مقارنة الأسماء في القائمتين كان مستحيلا لأن الجيش الإسرائيلي رفض تزويد المنظمة بقائمته المفصلة، ولكن "هذا التناقض الصارخ بين الأرقام لا يطاق".
وجاءت الأرقام الجديدة في وقت فتح فيه الجيش الإسرائيلي تحقيقا جنائيا في ادعاءات لخالد عبد ربه وأمه سعاد بأن ثلاثا من بناته أطلق عليهم النار في مقتل بينما كانت الأسرة تحمل علما أبيض وتخرج من منزلها في شرق جباليا يوم 7 يناير/كانون الثاني الماضي.
وشهد عبد ربه بأن أمه التي كانت تلوح بخمارها الأبيض وثلاثا من بناته كن خارج البيت عندما برز جندي إسرائيلي من دبابة وأطلق النار عليهن فقتل آمال (عامان) وسعاد (7 أعوام) وجرح البنت الثالثة سمر (4 أعوام) التي نقلت إلى بلجيكا للعلاج.
ويأتي هذا التحقيق عقب شكوى رسمية تقدمت بها ثلاث منظمات حقوق جنائية فلسطينية هي العدالة والحق والميزان.
وقالت بتسليم في تقريرها إن مجموع وفيات الفلسطينيين يتخطى الرقم الرسمي للجيش الإسرائيلي المقدر بـ1166 بأكثر من 200، في حين أصر الجيش الإسرائيلي عند إصدار أرقامه أن 709 أو نحو 60% من الشهداء كانوا من أفراد حماس، وأن مجموع من قتلوا من الفلسطينيين غير المتورطين كان 295.
وفي المقابل قالت بتسليم إن الرقم الإجمالي لأولئك الذين لم يشاركوا في الحرب كان 773، وأضافت أن أحد التناقضات في أرقام الجيش أنه ضم ضباط شرطة حماس الذين استشهد معظمهم في القصف الجوي على مخافر الشرطة في بداية الحرب ووصفتهم القائمة بأنهم نشطاء "إرهابيون" في حين وصفتهم المنظمات الفلسطينية بأنهم مدنيون.
وكررت المنظمة دعاوى إجراء "تحقيق مستقل وموثوق" في تصرفات الجيش في الحرب. لكنها في ذات الوقت أقرت بأن الأعداد المذكورة لا تثبت "أن إسرائيل انتهكت قوانين الحرب"، وأنها يجب أن تدرس إلى جانب شهادات عدد من جنود الجيش والفلسطينيين أثناء العملية وبعدها.
وأضافت أن هذا الأمر يثير مخاوف هائلة بأن إسرائيل خرقت المبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي وتسببت في ضرر مفرط للمدنيين.
المصدر: إندبندنت

تكهنات بشأن اختفاء نتنياهو



نتنياهو اختفى لمدة 14 ساعة يوم الاثنين الماضي (رويترز)

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قام بزيارة إلى روسيا يوم الاثنين الماضي لمدة 14 ساعة، مفسرة بذلك سر غياب الرجل في ذلك اليوم الذي أثار الكثير من التكهنات وعلامات الاستفهام.

وقالت الصحيفة إن نتنياهو بحث مع المسؤولين الروس موضوع صفقات سلاح جديدة تعتزم إيران إبرامها مع روسيا، وقضية السفينة الروسية "اركتيك سي" التي اختفت آثارها وتم اكتشافها لاحقا، وقيل إن إسرائيل اعترضتها كونها كانت تحمل صواريخ متطورة مضادة للطائرات من طراز "أس300" وكانت وجهتها إيران.

يذكر أن تكهنات وشائعات سرت داخل إسرائيل في اليومين الماضيين بشأن اختفاء نتنياهو، خصوصا في أعقاب بيان غير اعتيادي ومقتضب لسكرتيره العسكري اللواء مائير كاليفي قال فيه إن نتنياهو كان في منشأة أمنية قالت يديعوت أحرونوت أمس إنها تابعة لجهاز الموساد.

وأشيع أيضا أن نتنياهو زار سرا دولة عربية لا تقيم علاقات مع إسرائيل.

وأفادت صحيفة هآرتس اليوم بأنها أجرت تدقيقا تبين على أثره أن نتنياهو لم يزر أي منشأة تابعة للجيش الإسرائيلي، وأنه لا يعقل أن يكون قد قضى يوماً في أحد مقرات جهازي الموساد أو الشاباك لأنه مطلع على عملهما من خلال ولايته السابقة في رئاسة الحكومة.

ورجحت أن ثمة احتمالين يفسران اختفاء نتنياهو وهما إما أنه قام بزيارة عاجلة إلى خارج البلاد أو أنه التقى في إسرائيل مع شخصية معروفة، وقالت إن هناك أسبابا تستدعي الحفاظ على سرية اللقاء الذي قد يكون جرى في مقر الضيافة التابع للموساد في تل أبيب حيث تجري اللقاءات مع الشخصيات المهمة التي تزور إسرائيل سرا.

المصدر: يو بي آي

مشعل يؤكد دعم جهود المصالحة





أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل حرص الحركة على ضرورة إنجاح الجهود العربية الرامية لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

فبعد لقائه الرئيس السوداني عمر حسن البشير في الخرطوم الثلاثاء، قال مشعل إنه لا سبيل لتوحيد الصف الفلسطيني إلا عبر المصالحة والحوار.

وجدد مشعل موقف حركة حماس "الحريصة على بلورة موقف عربي وفلسطيني لا يخضع للمنطق الإسرائيلي ولا يقبل حصر القضية أو الجهود السياسية الراهنة في مجرد تجميد الاستيطان، ثم ممارسة الضغوط على الجانب العربي للقبول بالتطبيع وتقديم التنازلات".

وشدد على أن المسألة تتعلق أصلا باحتلال إسرائيل للأراضي العربية مما يستدعي أولا الانسحاب منها والتسليم بحقوق الشعب الفلسطيني كمدخل أساسي للمفاوضات.

شعث: وفد من اللجنة المركزية لحركة فتح سيزور قطاع غزة الأسبوع المقبل
(الجزيرة-أرشيف)
جهود المصالحة
وكانت حماس نفت الثلاثاء وجود أي تنسيق أو ترتيب من قبل حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) معها لزيارة وفد لجنتها المركزية قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم في تصريح له إن الحركة ترحب بهذه الخطوة بعد أن يتم التنسيق من قبل فتح مع جهات الاختصاص للقدوم إلى قطاع غزة لمناقشة القضايا العالقة وتذليل العقبات أمام الحوار الداخلي.

واعتبر برهوم أنه "من المبكِر الحديث عن أي ترتيبات بخصوص الأوضاع التنظيمية الداخلية لحركة فتح في قطاع غزة في ضوء ما يجري من استئصال واجتثاث لحركة حماس على يد فتح في الضفة الغربية"، مشيرا إلى ضرورة معالجة هذا الموضوع في إطار المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام وإنهاء ملف المعتقلين السياسيين.

"
اقرأ أيضا:

خلاف فتح وحماس والقضية الفلسطينية
"

يشار إلى أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث أكد الثلاثاء أن وفدا يضم أعضاء من اللجنة المركزية سيزور قطاع غزة الأسبوع المقبل، موضحا أن جدول أعماله يتضمن لقاءات مع قيادات من حركة حماس.

وقال شعث إن هذه الزيارة تهدف أولا إلى ترتيب وتنظيم أوضاع حركة فتح داخليا خصوصا بعد مرحلة انعقاد المؤتمر السادس للحركة وما أفرزه من نتائج، وثانيا الإعداد للحوار الوطني الذي سيستأنف بعد عيد الفطر.

المصدر: الجزيرة+يو بي آي

دعوة أفريقية لرفع عقوبات زيمبابوي



زعماء مجموعة سادك قالوا إن الوقت حان لرفع العقوبات عن زيمبابوي (رويترز)

دعا رؤساء دول مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (سادك) المجتمع الدولي إلى إنهاء العقوبات المفروضة على زيمبابوي، وذلك عقب انتهاء أعمال قمة عقدتها المجموعة في الكونغو الديمقراطية.

وقالت سادك في بيانها الختامي أمس الثلاثاء إن الاتفاق السياسي بين شريكي الحكم في زيمبابوي حقق "تقدما"، داعية المجتمع الدولي إلى رفع "كل أشكال العقوبات المفروضة" على هراري.

أزمة سياسية
وقد شهدت زيمبابوي أزمة سياسية بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي أجريت العام الماضي، حيث رفضت المعارضة الاعتراف بالنتائج الرسمية التي أعلنت فوز الرئيس روبرت موغابي بفترة رئاسية جديدة.

وبعد وساطات دولية وإقليمية، ساهمت فيها مجموعة سادك، توصل موغابي وزعيم المعارضة مورغان تسفانغيراي إلى اتفاق يتولى بموجبه هذا الأخير رئاسة الوزراء في حكومة وحدة وطنية، غير أن صعوبات واجهت تطبيق هذا الاتفاق.

وأدت هذه الأزمة السياسية بالولايات المتحدة ودول غربية أخرى إلى فرض عقوبات شملت حظر سفر مساعدين لموغابي وتجميد أرصدتهم.

وقال رئيس الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا "نعتقد أن الوقت قد حان لرفع العقوبات"، التي أكد أنها إذا لم ترفع ستكون عائقا أمام تنفيذ الاتفاق.

موغابي (يمين) وتسفانغيراي (يسار) وقعا منذ أشهر اتفاقا لتقاسم السلطة (رويترز-أرشيف)
إنهاء الخلاف
وافتتح رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما اجتماع قمة سادك يوم الاثنين بمطالبة زعماء زيمبابوي بإنهاء خلافهم بشأن اتفاق تقاسم السلطة، قائلا إن هذا الخلاف يحول دون وصول مساعدات أجنبية للبلاد.

ومن جهته دعا تسفانغيراي –الذي حضر القمة- زعماء المنطقة إلى الضغط على موغابي من أجل التنفيذ الكامل لاتفاق تقاسم السلطة، متهما إياه بإلغاء سلسلة من التعيينات السياسية الحيوية.

ومن جهته يتهم حزب الاتحاد الوطني الأفريقي الزيمبابوي/ الجبهة الوطنية -الذي يتزعمه موغابي- تسفانغيراي بعدم بذل الجهد الكافي لحث الحكومات الغربية على رفع العقوبات.

وتقول زيمبابوي إنها تحتاج إلى عشرة مليارات دولار من المساعدات الأجنبية لتحريك التنمية في البلاد، ولكن الدول الغربية تشترط لتقديم المساعدات أن يقوم المسؤولون في زيمبابوي بما تسميه إصلاحا سياسيا واقتصاديا.

المصدر: وكالات

شافيز يتهم إسرائيل بإبادة الفلسطينيين



شافيز طالب إسرائيل بالاعتراف بحق الفلسطينيين بتقرير المصير (الفرنسية-أرشيف)

اتهم الرئيس الفنزويلي إسرائيل بارتكاب الإبادة الجماعية في حق الشعب الفلسطيني، ووصف الهجوم الأخير على قطاع غزة بأنه غير مبرر.

وقال شافيز في مقابلة مع صحيفة لو فيغارو الفرنسية إن السؤال لم يعد ما إذا كان الإسرائيليون يريدون إبادة الفلسطينيين لأنهم يفعلون ذلك صراحة، مشيرا إلى أن الإسرائيليين كانوا يبحثون عن مبرر لإبادة الفلسطينيين وكان يتعين فرض عقوبات عليهم.

وأكد الرئيس الفنزويلي أنه يعترف بحق إسرائيل في الوجود مثلها مثل كل الدول، ولكنه يشدد على ضرورة أن تحترم إسرائيل بالمقابل حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

وعن العلاقة مع الولايات المتحدة، قال شافيز إنه يريد توضيحا أكبر منها فيما يتعلق بسياستها الخارجية، مضيفا أنه يشعر بخيبة أمل إزاء التصرفات الأميركية في أميركا الجنوبية بما في ذلك إقامة قواعد عسكرية في كولومبيا.

وعبر عن أسفه لعدم حدوث تغيير يذكر منذ مجيء الرئيس باراك أوباما رغم الآمال الكبرى التي علقت عليه.

المصدر: رويترز

مظاهرات ضد معرض سلاح دولي بلندن



المتظاهرون من المجموعات الفوضوية ساروا في قلب حي المال والأعمال (الجزيرة نت)
مدين ديرية-لندن
شهدت العاصمة البريطانية مظاهرات مناهضة لمعرض دولي للأسلحة، دعت إليها جماعات معارضة لهذه الصناعة.
واستهدف مئات المحتجين الملثمين ظهر اليوم حي المال والأعمال وهاجموا بالأحذية بنوكا وشركات، وهشموا نوافذ شركات أخرى متهمة بالاستثمار في الأسلحة.
واحتشد المتظاهرون، الذين رفعوا شعار تدمير البنوك وشركات السلاح، خارج بنك "رويال أوف سكوتلاند" للاحتجاج على المصارف والشركات التي تستثمر في تجارة السلاح.
وعززت الشرطة وجودها في مركز العاصمة وشرق لندن حول مركز إكسل للمعارض المملوك لشركة أبو ظبي الوطنية للمعارض المملوكة بدورها لحكومة أبو ظبي.
واقتحم نشطاء مقر شركة "بي تي" العملاقة للاتصالات دون تدخل الشرطة التي ابتعدت عن المتظاهرين رغم أنهم رجموا الشركات بالأحذية والعصي، مما يشير إلى أنها لا تريد تكرار أحداث قمة الـ20 الدامية.
وأمّنت بعض الشركات حراسات خاصة من العاملين فيها بعد أن انسحبت الشرطة واكتفت بمراقبة الموقف.
وطالبت منظمة حملة ضد تجارة السلاح الإمارات بوقف استخدام مركز إكسل لمعرض الأسلحة.
وتظاهر نشطاء بينهم جيران المركز مؤخرا أمام سفارة الإمارات احتجاجا على استضافة المركز معرض الأسلحة.
وأعربت الحملة عن استيائها الشديد لمشاركة 20 دولة ارتكبت انتهاكات كبيرة وخطيرة لحقوق الإنسان منها دول عربية والصين وكولومبيا وإسرائيل.
وقالت الحملة إن الدمار الذي ألحق بغزة رفع مبيعات الأسلحة البريطانية لأكثر من 27 مليون جنيه إسترليني في الأشهر التسعة الأولى من 2008.
وتشارك 1350 شركة من 40 بلدا على مدى أربعة أيام في المعرض الذي يعقد كل عامين وتطرح فيه أنظمة الدفاع والأمن ومعدات المراقبة والقصف إضافة إلى معدات برية وجوية أخرى.
وتحضر ليبيا المعرض بوفد كبير، وسط أدلة متزايدة على أن الحكومة البريطانية عازمة على زيادة تجارة السلاح معها بعد الإفراج عن عبد الباسط المقرحي.
وقالت الأمينة العامة لحملة نزع السلاح النووي كاتي هيدسون للجزيرة نت "من العار على الحكومة البريطانية مشاركتها بنشاط في الترويج لتجارة السلاح بهذه الطريقة التي تقوم على تشجيع النزاعات والمساعدة على توفير الوسائل التي يمكن بها قتل آلاف الأبرياء".
المصدر: الجزيرة

تسعة قتلى في فيضانات بتركيا



مستوى المياه بلغ مترين في بعض مناطق اسطنبول (رويترز)
قتل تسعة أشخاص على الأقل في فيضانات وقعت البارحة في شمال غرب تركيا.
وأظهرت صور تلفزيونية أحياء في الجزء الأوروبي من إسطنبول وقد غمرتها المياه، واضطر بعض الناس إلى الوقوف فوق أسقف سياراتهم.
وبلغ مستوى المياه مترين في بعض مقاطع الطريق السريع الذي يربط إسطنبول بالمطار الدولي "أتاتورك".
وأظهرت صور طرقا عادية وسريعة قرب المطار وقد غطتها السيول.
وألحقت الفيضانات خسائر كبيرة بمئات المنازل وبالبنية التحتية في شمال غرب البلاد.
المصدر: وكالات

اعتقال واختطاف بالضفة والقطاع



قوات الاحتلاال تواصل عمليات الدهم والاعتقال بالضفة بشكل مستمر (الفرنسية-أرشيف)

اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم سبعة فلسطينيين في حملة دهم شملت ضواحي بيت لحم وجنين والخليل في الضفة الغربية.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت التي أوردت النبأ في موقعها الإلكتروني إنه تم نقل المشتبه فيهم لاستجوابهم من قبل قوات الأمن، مشيرة إلى أنه تم العثور خلال حملة تفتيش لمنازل المعتقلين قرب طولكرم على بندقية وحزام ناسف ومسدس وأعيرة نارية.

ولم تذكر الصحيفة ما إذا كان المعتقلون ينتمون إلى أي جهة تنظيمية.

بدورها حملت وزارة شؤون الأسرى والمحررين في قطاع غزة سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة خمسة أطفال قالت إنها خطفتهم أثناء عملية التوغل.

وحسب بيان للوزارة فإن وحدة صهيونية راجلة خاصة مدعومة بالطائرات المروحية تسللت إلى قرية النصر شمال شرق بيت لاهيا، وأقدمت على اختطاف خمسة أطفال كان يرعون الأغنام.

وقالت الوزارة إن هؤلاء الأطفال هم محمد عرفات أبو خوصة (17 عاما) وإبراهيم شحدة أبو جراد (16 عاما) وسامح عبد القادر أبو حشين (15 عاما)، وفريح قاسم أبو حشيش (13 عاما) وعائد هزاع أبو حشيش (16 عاما)، مشيرة إلى أنه تم نقلهم إلى جهة مجهولة داخل الخط الأخضر.

وناشدت الوزارة المؤسسات الحقوقية الضغط على الاحتلال لإخلاء سبيل الأطفال الخمسة، خوفا على حياتهم من "أساليب التنكيل والتعذيب التي تمارسها طواقم التحقيق لدى الاحتلال بهدف انتزاع الاعترافات بالقوة من الأسرى.

قوات إسرائيلية على مشارف قطاع غزة (الفرنسية-أرشيف)
مصادمات بغزة
من جهة ثانية أعلنت ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة أنها اشتبكت مع قوة إسرائيلية توغلت الليلة الماضية في شمال قطاع غزة.

وقالت الألوية في بيان خاص إن إحدى مجموعاتها تمكنت من الاشتباك بالأسلحة الرشاشة مع قوة إسرائيلية خاصة توغلت شمال بيت لاهيا شمال القطاع.

وقال سكان محليون إن القوة الإسرائيلية توغلت في بؤرة أبو سمرة شمال بلدة بيت لاهيا بشكل مفاجئ وتمركزت في الأحراش الزراعية بالمنطقة.

وقال السكان إن القوة قدمت من المستوطنات المخلاة في بيت لاهيا من خلف السياج الأمني على الحدود، وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع على ارتفاعات منخفضة.

المصدر: وكالات

صنعاء تعتقل أربعة قرب سفارة واشنطن



جنود يمنيون أمام مقر السفارة الأميركية بعد تعرضها لهجوم العام الماضي (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت السلطات الأمنية اليمنية اعتقال أربعة أشخاص بحوزتهم متفجرات وأسلحة بالقرب من مقر السفارة الأميركية في صنعاء، دون أن تعطي المزيد من التفاصيل.

فقد ذكر بيان صدر الثلاثاء عن وزارة الداخلية أن أجهزة الأمن أوقفت سيارتين -تم الاشتباه بهما- تحمل إحداهما لوحة من محافظة صعدة والأخرى للأجرة وعلى متنهما أربعة أشخاص.

وأضاف البيان أنه لدى قيام عناصر القوى الأمنية بتفتيش السيارتين تم العثور على أربع قنابل يدوية دفاعية داخل حقيبة مغلقة وخامسة هجومية، بالإضافة إلى بندقية آلية صينية و296 طلقة نارية آلية متنوعة وخمسة صواعق، بالإضافة إلى مقتنيات عسكرية أخرى.

وأشار إلى إنه تم احتجاز الأشخاص الأربعة مع السيارتين للتحقيق معهم والوقوف على سبب حيازتهم هذه الأسلحة وظروف وجودهم قرب مقر السفارة الأميركية.

ولفت البيان إلى أن الموقوفين الأربعة -الذين تتراوح أعمارهم بين العشرين والثلاثين عاما- من مديرية دماج التابعة لمحافظة صعدة التي تشهد منذ شهرين مواجهات دامية بين جماعة الحوثيين والقوات اليمنية أسفرت عن مئات القتلى والجرحى من الطرفين.

يذكر أن السفارة الأميركية في اليمن تعرضت يوم 17 سبتمبر/أيلول 2008 لهجوم تبنى مسؤوليته تنظيم القاعدة وأسفر عن مقتل 17 شخصا بينهم 7 من المهاجمين ومواطن أميركي.

المصدر: وكالات

يبيعان الوليدة ليُعيلا أخويها



صينيون مع أطفالهم أمام عيادة
في مقاطعة كانسو (رويترز-أرشيف)
يحاكم في بكين صيني وزوجته بتهمة المتاجرة بالأطفال بعدما باعا وليدتهما لأنهما لا يملكان المال الكافي لإعالة أخويها.
وحسب صحيفة "بيجينغ تايمز" الحكومية، باع الرجل وزوجته -وهما مهاجران يبحثان عن عمل- وليدتهما بعد ولادتها في مستشفى بالعاصمة بكين في يناير/كانون الثاني الماضي.
وبيعت الوليدة لسمسار يعمل سائق سيارة أجرة غير مرخصة بسعر 1470 دولارا، وأعاد هو بيعها لزوج بضعف المبلغ تقريبا.
ويحاكم الرجل وزوجته والسمسار في محكمة بالعاصمة الصينية ولم يصدر حكم بحقهم حتى الآن.
ونقلت الصحيفة عن الزوجة قولها وهي تصيح بالسمسار عندما كانت تدخل قاعة المحكمة "أعد لي طفلتي أيها الخدّاع".
وقالت "لم أكن أريد بيع طفلتي.. أردت فقط أن أعثر لها على بيت جيد".
وحسب الصحيفة تدبر السمسار أمر الصفقة بعدما اشتكى الزوج مشاكل مالية عندما كان يقله في سيارته.
ونقلت الصحيفة عن الزوج قوله "اعتقدت أنني إنْ بعت الفتاة يمكننا أن نوفر مالاً نعيل به طفليْنا".
وتنتشر ظاهرة المتاجرة بالنساء والأطفال في الصين، وتجد حالات كثيرة جذورها في سياسة "الطفل الواحد" التي تتبعها السلطات للحد من عدد السكان.
وحسب وسائل إعلام حكومية، اعتقلت السلطات خلال فترة أربعة أشهر انتهت في أغسطس/آب الماضي 800 شخص بتهمة المتاجرة بالبشر، وحررت 3400 امرأة وطفل.
المصدر: الفرنسية

صالح: إيران والصدر يدعمان الحوثيين



علي عبد الله صالح يتهم إيران بدعم الحوثيين (الجزيرة)

اتهم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر وجهات إيرانية بإقامة صلات مع جماعة الحوثيين التي يخوض ضدها الجيش اليمني قتالا في شمال البلاد منذ أسابيع.

وأكد صالح في مقابلة مع الجزيرة أن الصدر والإيرانيين لهم صلات مباشرة بالحوثيين، مستدلا على ذلك بكونهم عرضوا عبر قنوات سرية الوساطة بين السلطات اليمنية وجماعة الحوثي.

عروض وساطة
وقال "لا نستطيع أن نتهم الجانب الرسمي الإيراني، ولكن الإيرانيين يتوسطون ويتصلون بنا مبدين استعدادهم للوساطة، ومعنى ذلك أن لهم تواصلا معهم".

وأضاف أن مقتدى الصدر اقترح بدوره التوسط بين الحكومة والحوثيين، و"هذا يعني أن له صلة معهم"، مشيرا إلى أن جماعة الحوثي تلقت مساعدات مالية من جهات إيرانية بلغت مائة ألف دولار.

صالح: الصدر عرض الوساطة بين الحكومة والحوثيين (الفرنسية-أرشيف)
ووصف صالح الاتفاقية التي وقعتها صنعاء مع الحوثيين في العاصمة القطرية الدوحة العام الماضي بأنها "كانت جيدة"، لكنه شدد على أن جماعة الحوثي هي التي لم تلتزم بها مما دفع وفد الوساطة القطري إلى الانسحاب، حسب قوله.

وانتقد الرئيس اليمني بشدة قيادات تكتل اللقاء المشترك المعارض، وقلل من شأن وثيقة الإنقاذ الوطني التي أعلنتها المعارضة، وقال إن أحزاب اللقاء المشترك لم يصوت عليها الشعب في الانتخابات وتريد الآن أن تحدث "أزمة وبلبلة في البلاد" وأن "تنتقم من الوطن".

هجوم شامل
وتأتي تصريحات صالح بعد أن كشفت تقارير إعلامية أن الجيش اليمني يمهد لهجوم شامل على الحوثيين يهدف للسيطرة على مدينة حرف سفيان في محافظة صعدة شمال البلاد.

وذكرت مصادر إعلامية يمنية أن ثلاثة ألوية من الجيش اليمني تستعد للهجوم على منطقة حرف سفيان من عدة اتجاهات، بدعم من الطائرات والصواريخ البعيدة المدى.

وكان وزير خارجية اليمن أبو بكر القربي قال في وقت سابق إن الحكومة كانت مستعدة للتفاوض مع الحوثيين بشأن مطالبهم لكنهم خرقوا الهدنة التي توصل إليها الطرفان منذ عام.

وأضاف القربي في تصريح صحفي أن هذه ليست الهدنة الأولى التي يخرقها الحوثيون، وأن الحكومة بلغت معهم الآن "مستوى لا يمكن التسامح معه".

المصدر: الجزيرة + وكالات

إشعاعات متفاوتة للهواتف النقالة




في واحدة من أكثر الدراسات شمولا, كشفت مجموعة أميركية معنية بقضايا البيئة أن بعض الهواتف النقالة تصدر عنها إشعاعات بمعدلات تفوق عدة مرات ما ترسله هواتف نقالة أخرى.

وستنشر مجموعة العمل البيئي –وهي جهة رقابة حكومية تتخذ من واشنطن مقرا لها- اليوم قائمة بتصنيف الهواتف النقالة حسب نسب الإشعاع الصادر عنها, وخصصت موقعا إلكترونيا للاطلاع على هذه القائمة في شبكة الإنترنت هو www.ewg.org.

ولطالما ظل هاجس الهواتف النقالة والإشعاعات يؤرق الناس لسنوات عدة, ولم تستطع الشواهد العلمية حتى الآن أن تثبت وجود علاقة وطيدة بين الإصابة بالسرطان وتلك الهواتف.

غير أن الدراسات الحديثة كما تقول نائبة رئيس قطاع البحوث في المجموعة جين هوليهان، "تظهر تزايد تعرض الأشخاص الذين ظلوا يستخدمون الهواتف النقالة على مدى عشر سنوات على الأقل لخطر الإصابة بأورام في الدماغ والفم".

ويخالف اتحاد صناعة الاتصالات اللاسلكية هذا الرأي. ففي بيان صدر عنه, ذكر الاتحاد أن الشواهد العلمية دلت على نحو دامغ أن أجهزة الاتصالات اللاسلكية لا تشكل خطرا على الصحة.

ويمضي البيان إلى القول إن هذا ما حدا بالجمعية الأميركية للسرطان ومنظمة الصحة العالمية والهيئة الأميركية للرقابة على الأغذية والأدوية وغيرها من وكالات، للإقرار بأن أجهزة الاتصالات السلكية لا تنطوي على خطر على الصحة العامة.

وتعترف هوليهان بأن الحكم فيما إذا كانت ثمة علاقة بين أجهزة الهاتف النقال ومرض السرطان لم يُحسم بعد.

لكنها تستدرك قائلة إن هناك قلقا شديدا من إصدار حكومات ست دول قيودا على استخدام تلك الأجهزة, خصوصا من قبل الأطفال.

وتقول هوليهان إن مجموعة العمل البيئي "تنصح الناس باختيار هاتف يقع ضمن نطاق الهواتف التي تصدر حدا أدنى من الإشعاع" للتقليل بقدر الإمكان من المشاكل الصحية المحتملة.

المصدر: يو.أس.أي توداي

الانتخابات الأفغانية أحرجت واشنطن



اللجنة المشرفة على الانتخابات الرئاسية الأفغانية أثناء إعلانها نتائج جزئية (الحزيرة)

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن النتائج الأولية للانتخابات، التي منحت الرئيس الحالي حامد كرزاي أغلبية ضئيلة بشكل مؤقت وسط مزاعم بالتزوير، وضعت إدارة الرئيس باراك أوباما في موقف حرج.

فبينما تحاول الإدارة الأميركية تحقيق التوازن بين عزمها المعلن التحقيق في الاتهامات المتنامية حول الفساد وتزوير الأصوات دون أن تعمل على إبعاد الرجل الذي يبدو أنه سيبقى جاثما على عرش البلاد خمس سنوات أخرى.

وقال مسؤولون في الإدارة الأميركية إن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون والسفير لدى أفغانستان كارل إيكينبيري كانا يريدان منع كرزاي أو مؤيديه استباق التحقيق بمزاعم التزوير في انتخابات 20 أغسطس/آب الماضي وإعلان فوزه.

وكانت لجنة المراقبة الأممية للانتخابات قد أكدت يوم الاثنين "وجود أدلة دامغة" في العديد من مراكز الاقتراع على التزوير، ودعت إلى إعادة فرز الأصوات.

وبالنسبة للولايات المتحدة -تقول نيويورك تايمز- فإن المشكلة ذات شقين، الأول أن اتهامات التزوير ضد كرزاي ستقوض دون أدنى شك شرعية كرزاي إذا ما حصل على ولاية جديدة للبلاد، والثاني أن المسؤولين الأميركيين يريدون أي رئيس لأفغانستان يتمتع بمصداقية مع الشعب الأفغاني والمجتمع الدولي.

أما المخرج لهذه الأزمة الأفغانية -حسب تعبير الصحيفة- فيكمن في إقناع كرزاي لغريمه عبد الله عبد الله بالانضمام للحكومة.

غير أن خبراء يعتقدون أن ذلك سيكون صعبا جدا على عبد الله طالما أن لديه فرصة لوصم الانتخابات بالاحتيال والتزوير.

ولكن مسؤولين قالوا إن كرزاي يستطيع أن يستقطب عبد الله إذا ما وافق على الانتخاب المباشر لحكام الولايات -وهو ما يؤيده الأخير- أو تحديد نفوذ أمراء الحرب.

إرجاء الإعلان

"
ثمة أمل ضئيل بتحقيق الاستقرار في أفغانستان وإلحاق الهزيمة بطالبان إذا لم يقتنع الأفغان بأن حكومتهم -بكل ما يشوبها من ضعف- قد انتخبت بشكل عادل
"
وفي افتتاحيتها، دعت نيويورك تايمز السلطات الأفغانية إلى الامتناع عن إعلان الفوز الرسمي في الانتخابات إلى أن ينتهي الفرز وتصدر لجنة الشكاوى الانتخابية -وهي لجنة أممية- قرارها.

وقالت إنه لا أحد يتوقع أن تكون الانتخابات الرئاسية نظيفة كليا، غير أن الاتهامات بالتزوير الرسمي انتشرت على نطاق واسع، مما يثير الخوف بأن العديد من الأفغان قد يرفضون النتائج.

وهذا الرفض، حسب الصحيفة، ربما يصب في مصلحة حركة طالبان ومن سمتهم بالمتطرفين.

ودعت نيويورك تايمز الأمم المتحدة والولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى مراقبة إعادة فرز الأصوات وضمان نزاهتها.

وحثت كذلك كلا من واشنطن والأمم المتحدة على تحذير كرزاي

إذا ما أجريت جولة ثانية بينه وبين منافسه- من أن المجتمع الدولي لن يحتمل أي تزوير آخر وأن دعمه سيكون مرتبطا بذلك.

وقالت إن إدارة أوباما ستتعاطى مع أي رئيس أفغاني قادم، داعية إلى إصلاح الجيش الأفغاني وتدريبه وتجهيزه وتطهير من وصفتهم بالفاسدين من السياسيين بمن فيهم أعضاء من عائلة كرزاي ودائرته.

واختتمت بأن ثمة أملا ضئيلا بتحقيق الاستقرار في البلاد وإلحاق الهزيمة بطالبان إذا لم يقتنع الأفغان بأن حكومتهم -بكل ما يشوبها من ضعف- قد انتخبت بشكل عادل.

المصدر: نيويورك تايمز

جلعاد: لا تهديد نوويا لإسرائيل الآن





عاموس جلعاد اعتبر أن النفوذ السوري على حزب الله انحسر (الفرنسية-أرشيف)
قال مسؤول إسرائيلي رفيع إنه لا خطر نوويا يهدد حاليا إسرائيل، لكنه حذر من تنامي قوة حزب الله اللبناني، واعتبر أن من يستطيع التأثير فيه إيران وليس سوريا.
وقال عاموس جلعاد، وهو أحد كبار مستشاري وزير الدفاع إيهود باراك، في مؤتمر أمني دولي في هرتزليا في إسرائيل إنه لا خطر نوويا على إسرائيل حاليا لأن ليبيا تخلت عن برنامجها النووي وسوريا تركت الخيار النووي "كرها"، وإيران لا تملكه بعد.
وأعلنت ليبيا في 2003 تخليها عن أسلحة الدمار الشامل، في مراجعة شاملة لسياستها الخارجية، في حين تؤكد إيران أن برنامجها النووي سلمي، وهو أمر تقول دول غربية وإسرائيل إنها لا تصدقه.
أما سوريا فنفت امتلاك برنامج نووي، لكن قصفا إسرائيليا استهدف في 2007 موقعا قالت الولايات المتحدة إنه مفاعل ذري سري.
واعتبر عاموس حزب الله "دولة داخل الدولة" وحركة ستزداد قوتها إذا حصلت إيران على القنبلة النووية، لكنه قلل من شأن التأثير السوري على الحركة التي واجهت الحرب الإسرائيلية على لبنان في 2006.
وقال "في الماضي كان يمكننا أن نعقد صفقة مع سوريا تشمل قضايا الإرهاب في لبنان لأن للسوريين أساليبهم في إقناع حزب الله بالتخلي عن الإرهاب إذا كانت لديهم نية في ذلك"، قبل أن يضيف "حزب الله الآن هو من القوة بحيث إنني لا أعتقد أن السوريين يمكنهم تحقيق ذلك".
وخرجت القوات السورية من لبنان بعد اغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريري في فبراير/شباط 2005 لتنهي انتشارا في هذا البلد استمر 30 عاما.
ودأب المسؤولون الإسرائيليون على القول إن ضغط سوريا على حزب الله لينهي ما يسمونه الإرهاب أحد شروط التوصل إلى اتفاق سلام مع هذا البلد الذي يطلب هو الآخر استرجاع هضبة الجولان، التي احتلت في 1967، قبل أي تطبيع.
المصدر: رويتر

بيتسليم: معظم ضحايا غزة مدنيون



معظم الضحايا والمصابين مدنيون بينهم فتية دون 16 عاما (الفرنسية-أرشيف)

قالت منظمة إسرائيلية تعنى بحقوق الإنسان إن أكثر من نصف ضحايا العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة مدنيون بينهم أكثر من 200 فتى دون السادسة عشر من العمر خلافا للإحصائيات التي قدمتها الحكومة الإسرائيلية.

جاء ذلك في التقرير الصادر عن منظمة "بيتسليم" الأربعاء التي قالت إن ما ورد من إحصائيات بشأن عدد القتلى الفلسطينيين في قطاع غزة خلال العدوان الذي شنته إسرائيل في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي يستند على بحث استغرق شهورا وضم زيارات ميدانية لأسر الضحايا.

وشددت المنظمة في تقريرها على أن الحرب التي استمرت ثلاثة أسابيع وما أسفرت عنه من عدد هائل من الخسائر البشرية في صفوف المدنيين والأضرار المادية، تستدعي تحقيقا رسميا، معتبرة أن التحقيقات الداخلية التي أجراها الجيش الإسرائيلي غير كافية.

التقرير
وأوضحت المنظمة الإسرائيلية في حيثيات التقرير أن ألفين و387 فلسطينيا قتلوا خلال الحرب بواقع 773 مدنيا و330 مقاتلا، مشيرة إلى أن هذا العدد لا يشمل 248 شرطيا لقوا مصرعهم في الغارات الإسرائيلية التي استهدفت حفل تخرجهم في غزة في اليوم الأول من الحرب.

غزة تحت القصف (الفرنسية-أرشيف)
وأضافت أن التقرير لم يستطع تحديد أسباب وفاة 36 حالة أخرى على خلفية تصنيفها بين المدنيين أم المقاتلين.

وفي هذا السياق قالت المتحدثة باسم المنظمة ساريت ميخايلي إن الباحثين ركزوا على المدنيين وتحديدا الأطفال والأحداث ووجدوا أن 320 فتى فلسطينيا مدنيا دون 18 عاما قتلوا في الحرب، في حين لم يتجاوز عدد المقاتلين الأحداث -الذين قتلوا خلال المعارك- 19 فردا.

وضمن التصنيف نفسه، قالت المتحدثة إن التقرير يتحدث عن مقتل 252 مدنيا فلسطينيا دون السادسة من العمر، وذلك استنادا إلى زيارات لأسر الضحايا وجمع الصور والتحقق من شهادات الوفاة ووثائق أخرى.

إخفاء معلومات
كما اتهم التقرير الجيش الإسرائيلي بمنع معلومات وتفاصيل كفيلة بمساعدة الباحثين في التحقق من المعلومات التي تم التوصل إليها، لافتا إلى وجود فوارق كبيرة في إحصائيات الجيش وتقرير المنظمة فيما يخص عدد القتلى المدنيين الذين لم تتعد أعمارهم 18 عاما.

كما رفع التقرير إلى المدعي العام العسكري الإسرائيلي تفاصيل تتعلق بعشرين حالة تشكل انتهاكا واضحا للقانون وتحديدا فيما يتعلق بإطلاق النار على المدنيين أو استخدامهم دروعا بشرية أثناء العمليات.

ويتناقض تقرير منظمة بيتسليم كليا مع ما ورد في تقرير نشره الجيش الإسرائيلي مطلع العام الجاري وقال فيه إن عدد القتلى الفلسطينيين في الحرب بلغ ألفا و166 فردا، أي دون الرقم الذي أعلنته منظمتان حقوقيتان فلسطينيتان سابقا وهو 1400 شهيد.

"
اقرأ أيضا:

غزة قطعة صغيرة من فلسطين محاصرة بالجغرافية والسياسة
"

وذكر تقرير الجيش الإسرائيلي أن 709 فلسطينيين قتلوا في الحرب كانوا من المقاتلين سواء من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أو الفصائل المسلحة الأخرى مثل الجهاد الإسلامي أو كتائب شهداء الأقصى الذرع العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسيطني (فتح) أو لجان المقاومة الشعبية، مقابل 295 مدنيا في اعتراف واضح بتعرضه للمدنيين.

يشار إلى أن تقرير بيتسليم يعتبر المشاركين في الحرب مقاتلين حتى لو لم يكونوا مشاركين في العمليات القتالية بشكل مباشر، في حين اعتمد تقرير الجيش الإسرائيلي تصنيفا آخر اعتبر فيه جميع المرتبطين بحماس -حتى لو لم يكونوا مقاتلين- عناصر مسلحة يجب استهدافها.

المصدر: وكالات

غريشن يبحث أزمة دارفور بالخرطوم



سكوت غريشن سيزور دارفور وجنوب السودان (الفرنسية-أرشيف)

يسافر المبعوث الأميركي الخاص سكوت غريشن إلى السودان الأسبوع القادم لبحث أزمة إقليم دارفور غرب البلاد وكذا المشاكل التي تعرقل تنفيذ اتفاق سلام في جنوبها بين شريكي الحكم في البلاد حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن غريشن سيسافر إلى العاصمة الخرطوم ثم إلى بلدتي جوبا وبوما في جنوب السودان، وسيزور كذلك إقليم دارفور.

وسيبحث غريشن مع الطرفين موضوع الإحصاء السكاني الذي أعلنت نتائجه منذ أشهر وانتقدت الحركة نتائجه، وكذا موضوع الاستفتاء المقرر تنظيمه عام 2011 لتحديد مصير جنوب السودان.

وكانت الحركة الشعبية لتحرير السودان قاتلت القوات السودانية الحكومية في حرب أهلية دامت عقدين، وكان يفترض أن تنتهي باتفاق سلام أبرم عام 2005 وأنشأ حكومة في الجنوب تتمتع بحكم ذاتي.

ووقعت اشتباكات بين قوات الطرفين منذ اتفاق عام 2005، كان أحدثها العام الماضي في بلدة أبيي الغنية بالنفط، والتي يطالب بها الجانبان.

وفي دارفور –حسب بيان وزارة الخارجية الأميركية- سيزور غريشن مخيمي أبو الشوك وزمزم للاجئين، كما سيلتقي في مدينة الفاشر مع قائد القوات المشتركة في المنطقة، التي تضم قوات تابعة للاتحاد الأفريقي وأخرى تابعة للأمم المتحدة.

وسيختم غريشن زيارته في الخرطوم باللقاء مع شخصيات أفريقية تتوسط في الأزمة السودانية، أبرزها الرئيس السابق لجنوب أفريقيا تابو مبيكي الذي يرأس اللجنة الأفريقية العربية المشتركة بشأن دارفور.

المصدر: وكالات

تحرير صحفي بريطاني بأفغانستان



عملية تحرير الناتو للصحفي أسفرت عن مقتل سيدة وجندي بريطاني (الفرنسية)

لقي جندي بريطاني مصرعه خلال عملية تحرير الصحفي البريطاني الذي يعمل في صحيفة نيويورك تايمز، فجر اليوم الأربعاء.

ووفقا لمسؤولين أفغان فإن امرأة تقيم في المنزل الذي كان يوجد به الصحفي قتلت أيضا خلال عملية التحرير التي نفذتها قوات تابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، فيما أكد شهود عيان مقتل المترجم الأفغاني الذي كان يرافق الصحفي ستيفن فاريل.

وقال المواطن الأفغاني محمد نبي -وهو أحد سكان مقاطعة شار داراه- إن مقاتلي حركة طالبان طلبوا منه إيواءهم بصحبة الصحفي والمترجم في تلك الليلة والبقاء في منزله، مشيرا إلى أن قوات الأطلسي وصلت في مروحية فجر اليوم وقتلت زوجة أخيه، فيما رحل الجنود ومعهم الصحفي، وبعد ذلك عثر على جثة المترجم خارج المنزل.

من جانبه أكد رئيس مقاطعة شار داراه عبد الواحد عمر خليل أنه لا معلومات لديه عن مصير المترجم.

يذكر أن الصحفي كان قد اختطف يوم السبت الماضي خلال زيارة لموقع شاحنتي الوقود اللتين اختطفهما مسلحو طالبان، قبل أن يعقب ذلك غارتين للناتو أسفرتا عن مقتل نحو 130 شخصا يوم الجمعة الماضي.

المصدر: وكالات

مبعوث أممي يشير لتواطؤ سهّل خطفه



فاولر (يمين) وغواي بقيا أربعة أشهر بين أيدي خاطفيهم (الأوروبية-أرشيف)
قال مبعوث أممي سابق احتجزه تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي أربعة أشهر قبل أن يطلق سراحه، إنه يعتقد أن أحدا في حكومة النيجر أو في الأمم المتحدة باعه إلى خاطفيه.
وقال الدبلوماسي الكندي السابق روبرت فاولر، الذي خطف ومساعده لويس غواي في ديسمبر/كانون الأول الماضي في شمال غرب النيجر، إن أحدا لم يعلم بتحركاته إلا حكومة النيجر والأمم المتحدة، ومن المحتمل أن يكون أحدهم قدم معلومات عن تحركاته.
وقال في لقاء مع هيئة الإذاعة الكندية "أعلم أن أحدهم باعني" ورجح أن يكون هذا الشخص إما من داخل حكومة النيجر أو متعاطفا مع القاعدة في مكتب البعثة الأممية في هذا البلد أو في نيويورك.
وأضاف فاولر أن رئيس النيجر مامادو تاندجا كان ممتعضا من الأمم المتحدة التي أرسلت مبعوثا إلى بلاده، وكان "يكره" البعثة الأممية التي تحاول إنهاء الأزمة بين السلطات وبين متمردين من الطوارق في الشمال يطلبون استفادة السكان المحليين من ثروات المنطقة.
واتهم تاندجا مجموعة من متمردي الطوارق بتنفيذ الاختطاف، وأقرت هذه المجموعة بداية بالمسؤولية، لكنها تراجعت وقالت لاحقا إن موقعها تعرض للقرصنة.
ويعتقد مسؤولون في الاستخبارات الغربية أن المتمردين الطوارق ربما خطفوا المسؤولين الأمميين وباعوهما إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الذي يتمركز بالجزائر لكن يعتقد أن نشاطه تجاوز حدود هذا البلد لينتشر في بقية بلدان شمال غرب أفريقيا.
المصدر: أسوشيتد برس

حزب الله ينفي صلته بمستثمر مفلس



ختم بالشمع الأحمر على باب مقر مؤسسة عز الدين بمنطقة بئر العبد بضاحية بيروت الجنوبية (الفرنسية)
نفى حزب الله أي صلة له برجل الأعمال اللبناني صلاح عز الدين الذي أعلن إفلاسه قبل أيام وسط شبهات بأن أموالا لقادة وأعضاء في الحزب كانت تستثمر لديه.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن بيان مكتوب للأمين العام للحزب حسن نصر الله قال فيه إنه "لا حزب الله ولا قيادته أو أعضاءه لهم صلة بتلك القضية".

وعز الدين هو لبناني من قرية معروب القريبة من مدينة صور الساحلية جنوبي البلاد. ويملك دار الهادي وهي أكبر دار نشر للكتب الدينية بأوساط شيعة لبنان إضافة إلى قناة فضائية للأطفال تحمل الاسم ذاته.

ويشتبه بأن عز الدين كان يستثمر أموال أودعها لبنانيون لديه مقابل أرباح سنوية بلغت نسبتها 40% وهو ما دعا وسائل إعلام لبنانية لمقارنته برجل الأعمال الأميركي المدان بالاحتيال برنار مادوف.

وسلم عز الدين نفسه في أغسطس/آب الماضي إلى السلطات اللبنانية بعد إعلان إفلاسه وهو موقوف الآن ويخضع للتحقيق.

وقالت بعض التقارير الإخبارية إن عز الدين قد يكون استثمر جزءا من أموال الحزب وهو ما أضر بصورته كحزب مقاوم، واستدعى انتقادات من طرف صحفيين مقربين منه كانت الأولى من نوعها.

المصدر: أسوشيتد برس

إعادة فرز بعض النتائج بأفغانستان



معظم الصناديق التي سيعاد تعداد أوراقها موجودة بثلاث مناطق (الفرنسية-أرشيف)

أمرت لجنة الانتخابات الأفغانية بإعادة احتساب صناديق اقتراع يشتبه بأن نتائجها قد زورت وسط تأكيدات بأن الرئيس حامد كرزاي حصل على أغلبية تؤهله لعدم خوض جولة إعادة.

وقال المسؤول في اللجنة داود علي نجفي إن إعادة الاحتساب ستجرى في مراكز الاقتراع "حيث تأكد وجود أدلة على التزوير" مضيفا أن تلك العملية قد تستغرق من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وأثنى المتحدث باسم البيت الأبيض بدوره على ذلك في تعليق صدر أمس مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تريد بالمحصلة نتائج موثوقة.

يشار إلى أن القانون الأفغاني يمنح للجنة الانتخابات المدعومة من قبل الأمم المتحدة سلطات واسعة.

ولم تشر اللجنة إلى عدد المراكز التي سيعاد فيها احتساب الأصوات لكنها قالت إن معظمها يقع في محافظات غزني وبكتيكا وقندهار وهي مناطق تضم غالبية من البشتون جنوبي البلاد حيث يتمتع الرئيس حامد كرزاي بنفوذ واسع.

وقالت اللجنة إنها ستبدأ التحقيق في عمليات تزوير وقعت في مناطق أخرى بعد تلقيها أكثر من 720 شكوى.

عدد كاف
وكانت النتائج الجزئية للانتخابات الرئاسة التي أعلنت الثلاثاء أظهرت حصول الرئيس كرزاي على نسبة 54.1% من الأصوات مما يجنبه خوض جولة إعادة.

نتائج فرز تظهر تقدم حامد كرزاي (الفرنسية)
وأشارت النتائج التي أعلنت عنها اللجنة المستقلة للانتخابات بعد فرز 91.6% من مراكز الاقتراع إلى حصول عبد الله عبد الله وزير الخارجية الأسبق والمنافس الرئيسي لكرزاي على نسبة 28.3%.
وأضافت اللجنة أنها استبعدت نتائج ستمائة مركز اقتراع من بين أكثر من 26 ألف مركز، وذلك لأنها تشتبه في حدوث تجاوزات فيها. وأجريت انتخابات الرئاسة الأفغانية يوم 20 أغسطس/آب الماضي.

وكان المسؤول الإعلامي للبيت الأبيض روبرت غيبز قال الاثنين إن المسؤولين الأفغانيين بحاجة للتعامل مع المزاعم الخاصة بوقوع مخالفات في الانتخابات من أجل ضمان نتائج شرعية لانتخابات الرئاسة.
وأضاف غيبز للصحفيين أثناء زيارة قام بها الرئيس الأميركي باراك أوباما لمدينة سينسيناتي بولاية أوهايو الثلاثاء "الأفغان يفرزون الأصوات، وعليهم التعامل مع أي اتهامات موجودة وأن يضمنوا للناس شرعية الانتخابات".
وقد أفادت تقارير للمراقبين الدوليين في أفغانستان أن الانتخابات الأفغانية شهدت مخالفات جسيمة على مستويات متعددة.

وقالت ديميترا أيوانو نائبة رئيس لجنة الأمم المتحدة لمراقبة الانتخابات الأفغانية في تصريحات لصحيفة تاجيسشبيجل الألمانية تنشرها في عددها الصادر الثلاثاء "لقد شهدت الانتخابات تزويرا على نطاق واسع".
المصدر: وكالات

شاهد ايضا