728

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2009

حركة الشباب الصومالية تسقط طائرة أميركية بدون طيار

قالت حركة الشباب الصومالية انها اسقطت طائرة أميركية بدون طيار، فيما اكد المتحدث باسم الاسطول الخامس للبحرية الاميركية في البحرين ان جميع الطائرات عادت سالمة.

مقديشو: قال متحدث باسم حركة الشباب إن المتمردين الصوماليين أسقطوا طائرة أميركية بدون طيار كانت تحلق فوق ميناء كيسمايو الجنوبي يوم الاثنين وانهم يبحثون عن حطامها.

وكانت قوات الكوماندوس الاميركية قتلت الشهر الماضي واحدا من أبرز المطلوبين للاشتباه في انتمائه لتنظيم القاعدة والمتحالف مع حركة الشباب الصومالية المتمردة في غارة بالهليكوبتر في جنوب البلاد الذي يسيطر عليه المتمردون.

وقال شيخ حسن يعقوب المتحدث باسم حركة الشباب في كيسمايو "أطلقنا النار على طائرة أميركية تتجسس فوق كيسمايو. استهدفت قواتنا الطائرة وأصابتها ورأيناها تحترق. نعتقد انها سقطت في البحر." وأضاف "مازلنا نبحث عنها."

بدوره، قال اللفتنانت ناثان كريستنسن المتحدث باسم الاسطول الخامس للبحرية الاميركية في البحرين ان جميع الطائرات بدون طيار عادت سالمة.

وتسيطر حركة الشباب التي تقول واشنطن انها ذراع القاعدة في الصومال على أجزاء كبيرة من جنوب البلاد ومناطقها الوسطى حيث تشن تمردا ضد حكومة الرئيس شيخ شريف أحمد الهشة المدعومة من الامم المتحدة.

وقال سكان في بلدة جلهريري الصغيرة ان مقاتلي الحركة دمروا أيضا مسجدا ومقاما لشيخ صوفي وجامعة اسلامية صوفية يوم الاحد بعد أن أطلقوا أعيرة نارية في الهواء لتفريق محتجين محليين.

واستهدفت حركة الشباب في الماضي مواقع صوفية مقدسة ورجال دين من الصوفيين قائلة ان ممارساتهم تتنافى مع الاسلام.

وقال حسن علي وهو زعيم عشائري في مكالمة هاتفية "دمروا قبر الشيخ علي ايبار ومسجدنا كما هدموا جامعتنا الاسلامية." وأضاف "لا ندري الى أين الفرار."

يذكر ان القتال في الصومال اسفر عن مقتل 19 ألف مدني منذ بداية عام 2007 ونزوح 1.5 مليون اخرين عن ديارهم.

وندد متحدث باسم (أهل السنة والجماعة) وهي جماعة صوفية معتدلة تحارب حركة الشباب في المناطق الوسطى بتدنيس المواقع المقدسة في جلهريري.

وقال الشيخ عبد الله شيخ أبو يوسف "ندين بشدة الشباب بسبب هذه الممارسات الدنيئة. عرفوا بتدميرهم القبور الكبيرة في اماكن لا يمكثون فيها أكثر من بضعة أيام..لكننا لم نعتزم اتخاذ اجراء بعد."


عباس ينفي علمه باتفاق أميركي إسرائيلي حول المستوطنات

نفى عباس علمه بحصول اتفاق حول مسألة المستوطنات، بعد ان ذكرت هآرتس ان نتنياهو أعلن للمرة الأولى أن الموضوع الذي كان عقبة خلاف مركزية بين أوباما وحكومته قد حل. ومن ناحية اخرى يتوجه كبير المفاوضين الفلسطنيين صائب عريقات الى واشنطن لعقد لقاءات مع عدد من القيادات الاميركية دون الدخول في محادثات مباشرة او غير مباشرة مع الجانب الاسرائيلي. وستتركز المحادثات على ضرورة وقف الانشطة الاستيطانية

رام الله: نفى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس علمه باتفاق بين مسؤولين أميركيين وإسرائيليين حول مسألة المستوطنات في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

وقال عباس في مؤتمر صحافي مع المنسق الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا "إلى الآن لم يصلنا شيء من الإدارة الأميركية حول ما قيل في الصحافة الإسرائيلية عن التوصل إلى اتفاق مشترك أميركي إسرائيلي حول قضية المستوطنات، وبالتالي نحن لا نعتمد على الصحافة وإنما ننتظر الرد الرسمي الأميركي لنبني موقفا عليه"، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

وأعلن رئيس السلطة أن لقائه الرئيس المصري حسني مبارك يوم غد، يهدف إلى بحث القضايا الأساسية حول المصالحة الوطنية، وعملية السلام والخطوات الأميركية تجاه ذلك.

وكانت صحيفة (هآرتس) أشارت إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أعلن للمرة الأولى أن موضوع المستوطنات الذي كان عقبة خلاف مركزية بين إدارة أوباما وحكومته قد حل.

ونقلت عن نتنياهو تنويهه في حديث مع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثباتيرو يوم الخميس الماضي بأن "المحادثات بين إسرائيل والولايات المتحدة في موضوع البناء في المستوطنات في الضفة الغربية قد انتهت"، وقال رئيس وزراء الدولة العبرية "توصلنا إلى حل لموضوع المستوطنات حيال الأمريكيين، لا يمكنني أن أقول أكثر من ذلك. إذا كنتم معنيون بسماع مزيد من التفاصيل اسألوا واشنطن".

كما أشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن وزير الشؤون الإستخبارية دان مريدور صرح من واشنطن بأن بلاده توصلت إلى "تفاهمات مع الأمريكيين حول قضية المستوطنات"، وقال إن الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني أصبحا "قريبين من التوصل إلى صيغة" تسمح باستئناف المفاوضات السياسية بينهما.

عريقات يتوجه الى واشنطن للقاء كلينتون وميتشل
من جهة اخرى توجه كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاثنين الى واشنطن للقاء وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون والموفد الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل ومستشار الامن القومي الاميركي جيمس جونز.
وقال عريقات لوكالة فرانس برس قبيل مغادرته الاراضي الفلسطينية ان "لقاءاته في واشنطن ستقتصر على الجانب الاميركي ولن تكون هناك اي محادثات مباشرة او غير مباشرة مع الجانب الاسرائيلي".

واوضح عريقات ان لقاءاته مع المسؤولين الاميركيين "ستركز على ضرورة وقف الاستيطان بما فيه النمو الطبيعي خاصة في القدس" مشددا على انه "لا توجد حلول وسط في موضوع الاستيطان ولا يوجد استيطان شرعي وغير شرعي".وقال عريقات انه سيؤكد للمسؤولين الاميركيين "على ضرورة وجود مرجعية للعملية السياسية بعد ان تتوقف اسرائيل عن كل الانشطة الاستيطانية وان تبدا المفاوضات من النقطة التي انتهت اليها في كانون الاول/ديسمبر 2008 مع حكومة ايهود اولمرت".

وكان ميتشل انهى في الحادي عشر من الشهر الحالي جولة جديدة من الزيارات شملت كبار المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين من دون التوصل الى نتيجة ملموسة. ولا تزال مسألة الاستيطان تشكل العقبة الاساسية امام تقدم عملية السلام لان الحكومة الاسرائيلية برئاسة بنيامين نتانياهو ترفض ربط استئناف المفاوضات بوقف الاستيطان.

عباس: الامل لم يفقد للمصالحة مع حماس


اكد عباس الاثنين انه لم يفقد الامل بالوصول الى اتفاق مع حماس بالرغم من رفض الحركة الاسلامية التي تسيطر على قطاع غزة التوقيع على وثيقة مصالحة قدمتها مصر.

رام الله: قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مؤتمر صحافي عقده في مكتبه برام الله عقب استقباله المنسق الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا " تناولنا الحديث مع سولانا عن الورقة المصرية للمصالحة الوطنية (...) رفضتها حماس وهو شيء مؤسف، لكننا لن نستسلم لهذا لان المصالحة هامة بالنسبة لنا".

وكان مقررا توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية في 26 تشرين الاول/اكتوبر في القاهرة لكن حماس طلبت مهلة جديدة مما دفع مصر الى تاجيل التوقيع الى اجل غير مسمى. ويتوجه عباس الى مصر مساء الاثنين حيث سيبحث مع الرئيس المصري التطورات الاخيرة التي طرأت على ملف المصالحة بعد رفض حماس التوقيع عليها.

من جهته، قال سولانا انه قدم الى الاراضي الفلسطينية للتأكيد على دعم الاتحاد الاوروبي للرئيس عباس، مشيرا الى ان منطقة الشرق الاوسط "تمر في مرحلة مهمة للغاية، وفي انتظار ايام صعبة" على حد تعبيره. والتقى سولانا ايضا رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض.

القرآن يدخل إلى مدارس الشيشان للمرة الأولى


قد يبدو الأمر وكأنه من التسهيلات التي تقدمها موسكو لجمهورية أغلب سكانها من المسلمين، وربما يكون ذلك كبادرة حسن نية للعملية السياسية القائمة في الشيشان تجاه المجموعات الأصولية التي حاربت الجيش الروسي على مدار السنوات الماضية.

غروزني: سيجري في مدارس جمهورية الشيشان (إقليم بمنطقة شمال القوقاز بروسيا الاتحادية) من منطلقات تربوية إقرار لوحات تحمل آيات من القرآن الكريم تحدد معايير السلوك في المجتمع الشيشاني.

أعلن ذلك المكتب الصحفي لرئيس جمهورية الشيشان رمضان قادروف.

ويعير الرئيس الشيشاني لمسائل التربية الروحية - الأخلاقية للجيل المقبل أهمية كبيرة للغاية.

وجاء في بيان المكتب الصحفي للرئيس الشيشاني "إن أكبر دليل على ذلك هو تأسيس مركز يهتم بنشر المواعظ بين تلاميذ المدارس والمعاهد في الجمهورية، وكذلك في مطبعة " بوت "( الطريق) وموقع الإنترنت الذي يحمل نفس الاسم والذي يقوم بالدعاية للإسلام والقيم الثقافية والتقاليد والمبادئ الأخلاقية للشعب الشيشاني".

57 سفيراً عراقياً جديداً أدوا اليمين أمام جلال طالباني

دعا الرئيس العراقي جلال طالباني 57 سفيراً عراقياً جديداً أدوا اليمين الدستورية امامه في بغداد اليوم لان يكون ولاءهم للعملية السياسية مؤكدا معارضة وجود من يعادي النظام الجديد في تلك السفارات.

لندن: وفي بداية المراسيم تلا رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني نص المرسوم الجمهوري القاضي بتعيينهم سفراء معتمدين ثم أدوا اليمين الدستورية بشكل جماعي والذي نصَّ على العمل باخلاص وتفان من أجل العراق الديمقراطي الاتحادي وحماية الدستور وصيانة المكتسبات العليا. وخاطب طالباني السفراء الذين وافق مجلس النواب مؤخرا على تعيينهم قائلا ان "هذا اللقب يبقى معكم مدى الحياة وإن شاء الله تكونون أهلاً لحمل هذا اللقب وبخدمة العراق".

واشار الى ان دور السفير هو تقديم وجه مشرق للعراق الجديد والدفاع عن نظامه الديمقراطي الاتحادي البرلماني وبيان الحقائق والوقائع المتعلقة بالراهن العراقي. وقال ان العراق بعد سقوط الدكتاتورية تعرض الى حملة ظالمة لتشويه الحقائق والوقائع "خلاصتها تجاهل الإنجازات والإيجابيات وإبراز السلبيات والنواقص الموجودة".

واوضح ان أي تغيير اساسي في التاريخ، يشابه مخاض الولادة التي لها ايجابياتها وسلبياتها وقال "نحن في العراق مع وجود السلبيات حققنا جوانب إيجابية كثيرة كان شعبنا يحلم بها منها الحريات الديمقراطية وحرية الصحافة في وقت كان فيه العراقيون يتمنون حرية جريدة واحدة في الوطن".

وحول أهمية دور سفارات العراق لدى دول العالم، شدّد طالباني على ضرورة ان يكون ولاء السفراء والعاملين في السفارات للعملية السياسية والمسيرة الديمقراطية الحالية مؤكدا معارضة وجود من يعادي النظام الجديد في تلك السفارات. واشارالى انه لا يمكن أن يكون هنالك سفير أو ممثل دبلوماسي وفي الوقت نفسه يعمل ضد بلاده بل يجب عليه أن يمثل العراق الجديد. وقال للسفراء "أنتم تمثلون الوجه المشرق للشعب العراقي، فأنتم مثلنا أقسمتم بالقرآن وبالإنجيل وبالكتب المقدسة الأخرى على أن تدافعوا عن الدستور والنظام الديمقراطي الإتحادي".

وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري دعا السفراء خلال استقباله لهم الاسبوع الماضي الى الاخلاص للوطن والولاء للنظام السياسي الجديد والسير وفق الدستور الذي يرسم سياسة الحكومة وان يكونوا بعيدين عن التخندق الطائفي والعنصري والقومي والحزبي.

واستذكر الوزير قتلى الوزارة "الذين ذهبوا ضحايا الارهاب منذ سقوط النظام السابق عام 2003 وحتى اليوم وخاصة شهداء يوم الاربعاء الدامي في 19 اب (اغسطس) الماضي الذين نذروا دماءهم في سبيل انجاز المهام المنوطة بهم" حيث قتل 53 دبلوماسيا عراقيا في تلك التفجيرات التي شهدها وسط العاصمة بغداد واستهدفت على الخصوص مقري وزارة الخارجية والمالية.

وشدد زيباري على ضرورة اعتماد السفراء في عملهم "على الاخلاص للوطن والولاء للنظام السياسي الديمقراطي الجديد والسير وفق الدستور الذي يرسم سياسة الحكومة العراقية وان يكونوا بعيدين عن التخندق الطائفي اوالعنصري اوالقومي اوالحزبي لان السفير يمثل العراق بأرضه وشعبه وهو لا يمثل جهة معينة دون أخرى".

وحدد الوزير اولويات السياسة الخارجية العراقية واهمها تحرير العراق من القيود الدولية المفروضة عليه بسبب سياسات النظام الدكتاتوري السابق". وشدد على ضرورة تسخير السفراء جميع طاقاتهم "خدمة للعراق الجديد الذي هو بامس الحاجة الى الخبرات الوطنية التي تهدف الى اعادة بنائه". واشار الى ان السياسة الخارجية الناجحة لاي بلد تتطلب وجود سياسة داخلية ناجحة وقوية لان ذلك يساعد على تحقيق الوحدة والتكامل بين مؤسسات الدولة.

معروف ان تعيين السفراء في العراق يخضع لمحاصصة القوى السياسية الممثلة في مجلس النواب حيث ينتمي غالبية المعينين منهم لهذا الحزب او ذاك ويحملون جنسيات اجنبية اضافة الى جنسباتهم العراقية.

أوباما يهدد بمزيد من الضغوط اذا لم تنته الإبادة بدارفور

هدد الرئيس الأميركي بممارسة المزيد من الضغوط الاميركية إذا لم تنته الإنتهاكات في دارفور.

واشنطن، الخرطوم: قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم الاثنين ان الولايات المتحدة ستقدم للسودان حوافز استنادا الى "تغييرات يمكن التحقق منها" على الارض. وهدد الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم الاثنين بممارسة مزيد من الضغوط الاميركية على السودان اذا لم تستجب حكومة الخرطوم الى السياسة الاميركية الجديدة التي تقدم لها حوافز لوقف "الابادة" و"الانتهاكات" في دارفور.

وجاء في بيان للرئيس الاميركي ان "ضميرنا ومصالحنا في السلام والامن توجب على الولايات المتحدة والمجتمع الدولي التصرف بسرعة وبتصميم". وقال في بيان صدر في الوقت الذي كشفت وزارة الخارجية عن استراتيجية اميركية جديدة بشان السودان "اولا، يجب ان نسعى الى وضع نهاية حاسمة للنزاع وانتهاكات حقوق الانسان الجسيمة والابادة في دارفور".

واضاف "اذا تحركت حكومة السودان لتحسين الوضع على الارض ودفع السلام، فستقدم لها حوافز، واذا لم تفعل ذلك فستتعرض لمزيد من الضغوط من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي". وجاء في البيان انه "في الوقت الذي يتحمل شركاؤنا الدوليين مسؤولياتهم بالتحرك، فان على حكومة السودان ان تتحمل مسؤولياتها وتتخذ خطوات ملموسة في اتجاه جديد".

إلى ذلك اعتبر غازي صلاح الدين مستشار الرئيس السوداني عمر البشير في مؤتمر صحافي عقده الاثنين انه "من المؤسف" ان تواصل الولايات المتحدة الحديث عن "ابادة جماعية" في دارفور. وكان المسؤول السوداني يعلق على تصريحات الرئيس الاميركي باراك اوباما ووزيرة خارجيته هيلاري كلينتون.

وقال اوباما، في بيان صدر في واشنطن في الوقت الذي كشفت وزارة الخارجية عن استراتيجية اميركية جديدة بشان السودان، ان "ضميرنا ومصالحنا في السلام والامن توجب على الولايات المتحدة والمجتمع الدولي التصرف بسرعة وتصميم". واضاف اوباما "اولا، يجب ان نسعى الى وضع نهاية حاسمة للنزاع وانتهاكات حقوق الانسان الجسيمة والابادة في دارفور".

الاف الأكراد يتظاهرون تضامناً مع "مجموعات السلام"

تظاهر الاف الأكراد الاثنين في عدة مدن تركية تضامنا مع "مجموعات السلام" لمبادرة حزب العمال الكردستاني الذي ارسل العديد من ناشطيه الى الحدود التركية العراقية لدعم مساعي السلام الحكومية.

دياربكر: تظاهر نحو خمسة الاف شخص في دياربكر كبرى مدن جنوب شرق الاناضول حيث اغلبية السكان من الاكراد، تلبية لنداء الحزب من اجل مجتمع ديمقراطي في وسط المدينة مرددين "مبعوثو السلام شرفنا" و"اليد في اليد من اجل سلام مشرف".

كما ردد المتظاهرون الذين احاط بهم انتشار امني كبير، شعارات موالية لزعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان على ما افادت وكالة الأنباء الفرنسية. وجرت تظاهرات في عدة مدن اخرى من المنطقة في موس وبتمان ومردين تونجلي وفان. وفي اسطنبول، كبرى مدن غرب البلاد التي تقطنها اغلبية كبيرة من الاكراد، شارك ما بين الفي و2500 متظاهر حسب الشرطة في مسيرة، في شارع الاستقلال التجاري بوسط المدينة.

وتجمع المتظاهرون وراء لافتة كتب عليها "افسحوا الطريق امام السلام" ورفعوا ايديهم باشارة الانتصار ورددوا شعارات مثل "جيد يا حزب العمال الكردستاني، الشعب معك" وسفير السلام في امرالي" في اشارة الى الجزيرة السجن التي يعتقل فيها اوجلان.

ويفترض ان يصل الاثنين الى الحدود التركية العراقية ثمانية متمردين من حزب العمال الكردستاني قادمين من قاعدتهم في جبال قنديل (كردستان العراق، شمال) و26 "مدنيا" قادمين من مخيم لاجئين اكراد تركيا من شمال اربيل (شمال العراق) الى معبر خابور (جنوب شرق تركيا).

وتأتي المبادرة بينما تستعد الحكومة عرض اجراءات لصالح الاكراد على البرلمان، وذلك لامتصاص الدعم الذي يحظى به حزب العمال الكردستاني بين سكان جنوب شرق الاناضول حيث يتواجه الحزب والقوات التركية منذ 1984 في حرب اسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 45 الف شخص.

مثول زعيم للمتمردين في دارفور أمام المحكمة الجنائية


اتهم أبو قردة بالقتل وتوجيه هجمات ضد قوة لحفظ السلام والاستيلاء على مركبات واجهزة كمبيوتر وهواتف وذخيرة وأموال وملابس واحذية عسكرية.

لاهاي: قال ممثلو الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي يوم الاثنين ان البحر ادريس أبو قردة أحد زعماء المتمردين في دارفور أمر بقتل 12 من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي مما أدى الى ترك المدنيين دون حماية.

وأبو قردة (46 عاما) هو أول زعيم للمتمردين في دارفور يمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية. وقد جاء طوعا لحضور جلسة لتحديد ما اذا كان يتعين ان يواجه المحاكمة لثلاثة اتهامات بارتكاب جرائم حرب تتعلق بالهجوم على قاعدة لقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في سبتمبر أيلول عام 2007.

واتهم اثنان اخران من المتمردين بالمشاركة في الهجوم. ونفى أبو قردة زعيم الجبهة الموحدة للمقاومة الاتهامات. ولم يتم احتجازه بعد.

وقالت فاتو بن سودا نائبة المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية انه تم ارسال أفراد حفظ السلام لحماية المدنيين من القتل والاغتصاب ولمراقبة السلام وتقديم الغوث لكن قوات من المتمردين قتلتهم بأمر من ابو قردة لاسباب من بينها الاستيلاء على معداتهم.

وقالت أمام المحكمة المؤلفة من ثلاثة قضاة "أفراد حفظ السلام لم يقتلوا بطريق الخطأ ولا في تبادل لاطلاق النار. لقد أطلق الرصاص على معظمهم من مسافة قريبة. لقد تم اعدامهم."

ولم تتمكن قوات الاتحاد الافريقي -التي انضمت الان الى قوات لحفظ السلام تابعة للامم المتحدة- من انهاء القتال الدائر بين الحكومة وقوات المتمردين منذ بدء العمليات العسكرية في 2003. وتقول الامم المتحدة ان نحو 300 الف قتلوا في الصراع لكن الخرطوم تقدر عدد القتلى بنحو تسعة الاف. وقالت القاضية سليفيا شتاينر رئيسة المحكمة "جلسة تأكيد الاتهامات ليست محاكمة ولا محاكمة مصغرة ولا محاكمة قبل المحاكمة." واضافت ان الهدف منها تحديد القضايا التي ستحال للمحاكمة وتلك التي لن تحال اليها.

وقال محامي الدفاع كريم خان ان أدلة الادعاء لا يعول عليها وغير مكتملة مضيفا أن أبو قردة لم يكن بالسودان خلال الاشهر التي سبقت الهجوم اذ كان في مهمة افريقية في اطار عمله كأمين عام لحركة العدل والمساواة. وأضاف أن أبو قردة "لم يأمر بالهجوم على حسكنيتة ولم يشجعه... ولم يشارك فيه... لم يتغاض عنه ولم يشجعه وانما سجل سبقا بادانته بشدة."

وقالت بنسودا ان نحو الف متمرد اغاروا على معسكر قوات حفظ السلام مستخدمين 30 مركبة وبنادق الية وقذائف صاروخية. وبدأ القتال بعد الظهر واستمر حتى الساعات الاولى من صباح اليوم التالي. واضافت ان قوات أبو قردة كانت قد انشقت لتوها عن حركة العدل والمساواة وتحتاج لمعدات ولاعتراف بها كقوة مستقلة.

وأضافت "قوات حفظ السلام الدولية يجب ان تحظى بالحماية باكثر من مجرد السلاح والمدرعات. يجب ان تحظى بالحماية بكل قوة القانون الدولي." ولن يحتجز أبو قردة الا اذا قررت المحكمة ان هناك من الادلة ما يكفي لاحالته للمحاكمة. وأمام المحكمة 60 يوما من نهاية الجلسة يوم 29 أكتوبر تشرين الاول الجاري لتسليم قرارها.

صالح يتهم الحوثيين بتلقي تمويل من مرجعيات إيرانية

أكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في مقابلة نشرت الاثنين ان المتمردين الحوثيين في شمال اليمن يتلقون تمويلا من "مرجعيات إيرانية" ويسعون الى اقامة "شريط تشيعي" يؤمن بالمبادىء الإيرانية على طول الحدود مع السعودية.

صنعاء: قال علي عبد الله صالح في المقابلة التي اجرتها معه القناة التلفزيونية السعودية "ام بي سي" ونشرت نصها وكالة الانباء اليمنية (سبأ) "انهم مجرد عناصر خارجة عن النظام والقانون، عناصر ارهابية (...) عندها اجندة خاصة بها وعميلة لقوى خارجية وتنفذ اجندة خارجية".

واضاف ان "التمويل يأتي من بعض المرجعيات في إيران"، مشيرا الى "الوثائق التي حصلنا عليها والخلايا التي هي الآن امام المحاكم". الا ان صالح اكد "نحن لن نتهم السلطة (في إيران) كسلطة". وتتهم صنعاء المتمردين بتلقي الدعم من إيران، الامر الذي ينفونه على الدوام.

واشار صالح الى ان تدريب المقاتلين الحوثيين "ليس تدريبا عاديا وانما تدريب على طريقة ما يقوم به حزب الله في جنوب لبنان"، لافتا الى ورود "بضع معلومات (...) عن وجود بعض المدربين (من حزب الله) من جنوب لبنان في صعدة"، معقل التمرد الزيدي.

من جهة اخرى، قال علي عبد الله صالح ان حركة التمرد الزيدية تسعى الى اقامة "شريط تشيعي" على الحدود اليمنية السعودية من اجل "ايذاء اليمن وايذاء المملكة العربية السعودية". واكد الرئيس اليمني ان المتمردين الحوثيين الذين يتواجهون مع سلطات صنعاء للسيطرة على محافظتي صعدة وعمران حيث الحرب مستعرة "يركضون في اتجاه الغرب (...) من اجل ان يكون لهم باعا على البحر الاحمر".

كما ندد بوجود علاقة تكتيكية بين التمرد الحوثي والقاعدة التي يزداد نفوذها في اليمن، وانفصاليي الجنوب. وقال "لا اعتقد ان مبادئهم واحدة، فكل واحد له مبادىء (...) لكن امامهم خصما هو النظام السياسي في الجمهورية اليمنية، وكلهم يتفقون على ذلك، تنظيم القاعدة، الحوثيون، والانفصاليون (في الجنوب)".

على صعيد آخر، دافع صالح عن حق ابنه احمد الذي يقود حاليا جهاز الحرس الجمهوري النافذ بخلافته على رأس البلاد عند انتهاء الولاية الحالية العام 2013. وقال "نحن نظام جمهوري، لا نستطيع ان نمنعه من الترشيح (...) اذا رغب ان يرشح نفسه، لكن انا نصيحتي له ان لا يرشح نفسه للرئاسة (...) لان عندي تجربة في اليمن صعبة جدا".

إلغاء الأصوات المزورة ينقص نسبة كرزاي

نشرت لجنة الطعون الانتخابية الافغانية اليوم الاثنين التقرير المتعلق بالمعلومات عن التزوير في الانتخابات الرئاسية الافغانية بعد شهرين من اجراء الانتخابات المثيرة للجدل.

كابول: أعلنت منظمة اميركية لمراقبة الانتخابات الاثنين ان الاعلان عن عدم صلاحية قسم من الاصوات خلال الانتخابات الرئاسية الافغانية، سيخفض النسبة التي حصل عليها الرئيس الافغاني حميد كرزاي الى 48% الامر الذي يجعل من الضروري اجراء دورة ثانية.

وأمرت لجنة الطعون الانتخابية الافغانية التي تدعمها الامم المتحدة في وقت سابق اليوم الاثنين بالغاء اصوات تم الادلاء بها في 210 مراكز اقتراع في افغانستان في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 20 اب/اغسطس. وقالت اللجنة انها وجدت "ادلة واضحة ومقنعة بوجود تزوير" في مراكز الاقتراع التي تنتشر في انحاء البلاد.

وقالت اللجنة انها امرت اللجنة الانتخابية المستقلة، الحكم الاخير في النتائج الانتخابية "بالغاء نسبة معينة من الاصوات لكل مرشح في ست تصنيفات منفصلة". وبناء على نتائج تحقيقات لجنة الطعون، فقد تضطر اللجنة الانتخابية المستقلة الى الدعوة الى دورة ثانية بين الرئيس حميد كرزاي ومنافسه الرئيسي عبد الله عبدالله.

باكستان ستستهدف قيادة طالبان خلال هجومها

إسلام آباد: اعلن المتحدث باسم الجيش الباكستاني الاثنين ان باكستان ستستهدف قيادة طالبان في الهجوم البري والجوي الذي شنه الجيش ضد الناشطين الاسلاميين في جنوب وزيريستان في المنطقة القبلية الباكستانية.

وقال الناطق باسم الجيش الجنرال اطهر عباس في اول مؤتمر صحافي يعقده منذ بدء الهجوم السبت ان "الاهداف الابرز هي القيادة. ونامل في الوصول الى القيادة". وكان القادة يضعون خططا للمعارك منذ اشهر لما يعتبر انه اكبر تحد للجيش الباكستاني حتى الان في حربه ضد الناشطين الاسلاميين في شمال غرب البلاد والمنطقة القبلية.

جماعة الإخوان المسلمين تنفي إستقالة المرشد العام

نفى النائب الأول للمرشد العام لجمعاة الإخوان المسلمين إستقالة المرشد العام مهدي عاكف. وكانت تقرير صحفية قد تحدثت اليوم عن استقالة عاكف بعد أزمة داخل الجماعة.

القاهرة: تشهد جماعة الإخوان المسلمين اكبر قوى المعارضة المصرية، ازمة داخلية حادة قالت صحف انها وصلت الى حد تقديم المرشد العام للجماعة محمد مهدي عاكف استقالته وسط خلافات حول ترفيع احد قادة التيار الاصلاحي الى مكتب الارشاد.

لكن النائب الاول للمرشد العام للجماعة محمد حبيب نفي في بيان بثة الموقع الرسمي للاخوان على شبكة الانترنت إستقالة عاكف. وقالت الصحف المصرية الاثنين ان عاكف قدم استقالته الاحد بعد اجتماع عاصف لمكتب الارشاد اصر خلاله على موقفه المؤيد لتصعيد القيادي في الجماعة عصام العريان الى مكتب الارشاد، وهو بمثابة المكتب السياسي للحركة.

ولم يتسن الاتصال بعاكف للتأكد من صحة خبر الاستقالة. غير ان حبيب قال في بيانه ان "فضيلة الاستاذ محمد مهدي عاكف ما زال هو المرشد العام للاخوان المسلمين ولم يقدم استقالته كما ذكرت بعض وسائل الاعلام". واضاف ان "فضيلته يحظى بحب وتقدير واحترام اخوانه اعضاء مكتب الارشاد بل وكل مؤسسات وافراد الجماعة على امتداد مصر والعالم كله".

وتابع ان "الرابطة التي تجمع الإخوان بمرشدهم اقوى من ان تهزها اعتى العواصف"، مشيرا الى ان "فضيلة المرشد حاضر معنا بقوة وما زال على رأس الجماعة ومتواصل مع مؤسساتها وآراؤه ونصائحه وتوجيهاته لها كل التقدير والاحترام والاعتبار". وكان عاكف قال في تصريح بثة مساء الاحد موقع الإخوان على شبكة الانترنت انه "فوجئ بالاخبار التي تتردد حول تقديمه استقالته".

وقال موقع الإخوان ان المرشد "رفض الرد على ما تردد بخصوص تقديم استقالته مؤكدا ان امور الجماعة موكولة لاعضائها وهم وحدهم المنوط بهم ترتيب شأنها الداخلي". ورفض حبيب والعريان اللذان اتصلت بهما وكالة فرانس برس، الادلاء بأي تعليق او توضيح حول الخلافات داخل الجماعة.

وذكرت صحيفة المصري اليوم المستقلة ان عاكف "واجه ضغوطا شديدة في اجتماع عاصف لمكتب الارشاد امس (الاحد) من قبل النائب الاول محمد حبيب والامين العام للجماعة محمود عزت بسبب رفضهما رغبة المرشد العام في تصعيد عصام العريان لعضوية مكتب الارشاد خلفا للعضو الراحل محمد هلال". واضافت الصحيفة ان "عاكف غادر الاجتماع وهو في حالة انفعال شديد واغلق جميع هواتفه وكلف محمد حبيب بممارسة مهام عمله وفقا للائحة الداخلية للجماعة".

وتأتي هذه الازمة الحادة بعد اسابيع من الخلافات داخل الجماعة بين "المحافظين" و"الاصلاحيين" فيها حول تصعيد العريان المنتمي الى الجناح الاخير لعضوية مكتب الارشاد، وفق الصحف المصرية. واكد الصحافي عبد المنعم محمود الذي ينتمي الى الجناح الاصلاحي في جماعة الإخوان ان استقالة عاكف يمكن ان تؤدي الى انقسام خطير داخل الجماعة.

وقال لوكالة الأنباء الفرنسية ان "عاكف رجل متوازن يحاول التقريب بين مختلف وجهات النظر وبدونه يمكن ان يحدث انفجار داخل الجماعة". وكان عاكف صرح قبل عدة اشهر انه لا يعتزم اعادة ترشيح نفسه لمنصب المرشد العام بعد انتهاء ولايته الحالية نهاية العام الحالي. ويعد عاكف المرشد العام السابع للاخوان وتم انتخابه في العام 2004. وحقق الإخوان المسلمون اختراقا تاريخيا في الانتخابات التشريعية الاخيرة التي جرت في 2005 اذ فازوا بعشرين بالمئة من مقاعد مجلس الشعب (88 نائبا).

مقتل 18 متشددا وجنديين في هجوم بباكستان

اسلام اباد: قال الجيش الباكستاني يوم الاثنين ان 18 متشددا من حركة طالبان وجنديين قتلوا على مدى الاربع والعشرين ساعة الماضية من هجوم يستهدف القضاء على معقل للمتشددين في منطقة وزيرستان الجنوبية.

وبدأ الهجوم يوم السبت وقال متحدث باسم الجيش ان القوات الحكومية تحقق تقدما.

حركة فتح تتهم حركة حماس بالكذب "أكثر من نتانياهو"

البيرة: اتهمت حركة فتح اليوم الاثنين حركة حماس "بممارسة الكذب اكثر" من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، داعية القيادة المصرية الى كشف الجهة التي تعطل توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية.

وقال المفوض الاعلامي للجنة المركزية للحركة محمد دحلان في مؤتمر صحافي في مكتبه في البيرة ان "مخزون الكذب عند حماس اكبر من مخزون الكذب عند نتانياهو". وكان دحلان يعلق على موقف حماس من التوقيع على الورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية الداخلية، الذي تراجعت فيه عن توقيع المقترحات المصرية في اللحظة الاخيرة.

وقال "هم (حماس) اخذوا كل ما طلبوه في الورقة المصرية ونحن في حركة فتح كنا ندرك ان موافقتنا ستجلب علينا نارا من قبل ابناء فتح (..) ورغم كل هذا وافقنا عليها". واضاف دحلان ان حركة فتح "لا زالت تمد يدها الى المصالحة"، لكنه شدد على ان موقف حركته الان يتمثل في التوجه الى الانتخابات التشريعية والرئاسية في موعدها الدستوري في 24 كانون ثاني/يناير المقبل.

وقال "اتخذنا قرارنا النهائي بالذهاب الى الانتخابات في موعدها الدستوري حسب القانون الاساسي لاننا نحترم القانون". واضاف "بذلنا كل الجهد المطلوب وتناسينا جراحاتنا رغم قتل حماس ل700 من ابنائنا الفتحاويين، لكن حماس افشلت كل الجهود وافشلتنا وافشلت مصر".

وقال دحلان ان القيادة الفلسطينية تعي تماما ان القيادة المصرية باتت تصاب "بالملل" من مواقف حركة حماس. ودعا دحلان القيادة المصرية الى الاعلان عن الطرف الذي يعطل التوصل الى اتفاق.

ويتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الاثنين الى القاهرة لاجراء مشاورات مع الرئيس المصري حسني مبارك حول التطوارت الاخيرة على قضية المصالحة الفلسطينية، وتراجع حركة حماس عن توقيع المقترحات المصرية، حسبما اوضح دحلان.

سولانا في الشرق الأوسط اليوم

بروكسل: يلتقي الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي خافيير سولانا، الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد ظهر اليوم. ويأتي هذا اللقاء خلال الزيارة التي يبدأها سولانا إلى المنطقة اليوم وتستمر ثلاثة أيام، وتشمل إسرائيل أيضاً، حيث من المقرر أن يجتمع في رام الله برئيس حكومة السلطة سلام فياض، قبل التوجه إلى إسرائيل للقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان ورئيس الدولة شيمون بيريز

ويسعى منسق السياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي إلى العمل على تنشيط دور الإتحاد في عملية السلام المجمدة وحث كافة الأطراف لدفعها للعودة إلى طاولة المفاوضات ما يسمح بمساحة أكبر لأوروبا في العملية.

وتسبق زيارة سولانا الحالية للشرق الأوسط اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي الإثنين القادم في لوكسمبرغ حيث يناقشون الوضع الحالي للعملية وكيفية التعاون مع الجانب الأمريكي من أجل دفع الأطراف المختلفة إلى اتخاذ إجراءات بناء ثقة تساعد على تحريك الأمور باتجاه السلام.

الرئيس الكازاخستاني يزور تركيا الاربعاء المقبل

اسطنبول: يقوم رئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزارباييف بزيارة رسمية الى انقرة يوم الاربعاء القادم للتباحث مع كبار المسؤولين الاتراك في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي بيان صادر من المركز الاعلامي لرئاسة الجمهورية التركية جاء فيه ان نزارباييف سيزور تركيا في الحادي والعشرين من الشهر الجاري تلبية لدعوة الرئيس التركي عبدالله غول مشيرا الى ان المباحثات ستتركز حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والاقتصادية بين البلدين بالاضافة الى تبادل الاراء حول القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

واضاف البيان ان نزارباييف سيلتقي خلال الزيارة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية احمد داود اوغلو قبل أن يحضر اجتماع مجلس التعاون الاقتصادي المشترك في مدينة اسطنبول.

الأحزاب الجنوبية السودانية تقاطع البرلمان أسبوعاً

أعلنت الاحزاب السودانية الجنوبية الاثنين انها ستقاطع اعمال البرلمان لمدة اسبوع لارغام الحكومة على وضع جدول زمني لطرح ومناقشة تسعة مشروعات قوانين تطالب هذه الاحزاب باقرارها قبل الانتخابات.

الخرطوم: قال المسؤول الرفيع في الحركة الشعبية لتحرير السودان (متمردون جنوبيون سابقون) ياسر عرمان ان حركته "وبقية الاحزاب الجنوبية قررت مقاطعة البرلمان لمدة اسبوع لاننا نريد الجدول الزمني لمناقشة تسعة مشروعات قوانين" من بينها مشروع قانون يحدد صلاحيات اجهزة الاستخبارات.

وبموجب اتفاق السلام الشامل الذي تم توقيعه في 2005 وانهى 21 عاما من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب، يشغل حزب المؤتمر الوطني الحاكم 52% من مقاعد المجلس الوطني (البرلمان) بينما تخصص 28% من المقاعد للحركة الشعبية و14" للاحزاب الجنوبية الاخرى.

وكانت الحركة الشعبية وهي اكبر الاحزاب الجنوبية، هددت الاسبوع الماضي بمقاطعة الدورة البرلمانية بكاملها التي بدأت مطلع الاسبوع الجاري اذا لم تودع الحكومة جدولا زمنيا لمناقشة مشروعات القوانين التسعة التي ينبغي اقرارها قبل الانتخابات الرئاسية والتشريعية والاقليمية المقرر اجراؤها في نيسان/ابريل 2010.

واضاف عرمان في مؤتمر صحافي "قررنا مقاطعة البرلمان لمدة اسبوع واحد لاننا نقدر العمل الذي قامت به اللجنة المشتركة المعنية بتظيم الاستفتاء" حول تقرير مصير جنوب السودان المقرر اجراؤه في 2011 وفقا لاتفاق السلام.

وتوصل الحزب الحاكم مع الحركة الشعبية الجمعة الى اتفاق يقضي بان يحصل جنوب السودان على الاستقلال اذا ما ايدت هذا الخيار اغلبية بسيطة (50%+1) من الناخبين بشرط ان يشارك على الاقل في الاستفتاء ثلثي المسجلين في لوائح الناخبين. وقال عرمان "لدينا تحفظات على نسبة الثلثين". ويتعين اقرار هذا الاتفاق من قبل حكومتي الشمال والجنوب ليصبح ساري المفعول.

طاجيكستان تعلن عن مقتل أربعة متشددين

دوشنبه: قالت وزارة الداخلية في طاجيكستان يوم الاثنين ان قوات الامن قتلت أربعة متشددين اسلاميين مرتبطين بحركة طالبان واعتقلت خامسا في تبادل لاطلاق النار.

وقال توخير نورماتوف المسؤول البارز بالوزارة ان تبادل اطلاق النار وقع يوم الاحد ببلدة اسفارا بالقرب من الحدود مع اوزبكستان وقرغيزستان حين حاولت قوات الامن اعتقال أعضاء بحركة اوزبكستان الاسلامية.

وقال نورماتوف لرويترز "قوات الامن ردت باطلاق النيران وقتلت أربعة اسلاميين. استسلم اخر واعتقل."

وقالت باكستان هذا الشهر انها قتلت طاهر يولداشيف زعيم حركة اوزبكستان الاسلامية التي قاتلت الى جانب طالبان في افغانستان ويعتقد ايضا أنها متحالفة مع القاعدة.

وأعلنت طاجيكستان الجمهورية السوفيتية السابقة المتاخمة لافغانستان عن وقوع سلسلة من الاشتباكات بالاسلحة النارية مع حركة اوزبكستان الاسلامية هذا العام مما أثار مخاوف من أن يمتد العنف الى منطقة اسيا الوسطى.


حركة الشباب تدمر مسجدا وقبرا في الصومال

مقديشو: قال سكان في الصومال يوم الاثنين ان مقاتلي حركة الشباب دمروا مسجدا وقبر شيخ صوفي في وسط البلاد بعد اطلاق أعيرة نارية في الهواء لتفرقة محتجين. واستهدفت حركة الشباب التي تقول واشنطن انها ذراع القاعدة في الصومال مواقع صوفية ورجال دين من الصوفيين قائلة ان ممارساتهم تتنافى مع الاسلام.

وتشن الحركة تمردا ضاريا على حكومة الرئيس شيخ شريف أحمد الهشة المدعومة من الامم المتحدة. وقال شهود ان سكانا في بلدة جلهريري الصغيرة حاولوا منع مقاتلي الشباب من تدمير المقام في وقت متأخر يوم الاحد لكن المسلحين أطلقوا أعيرة نارية في الهواء مما اضطر الجميع للفرار.

وقال حسن علي وهو زعيم عشائري لرويترز في مكالمة هاتفية من جلهريري "دمروا قبر الشيخ علي ايبار ومسجدنا كما هدموا جامعتنا الاسلامية." وأضاف "نحن نقبع فقط بين الاشجار على مشارف البلدة. لا ندري الى أين الفرار."

وأسفر القتال في الصومال عن مقتل 19 ألف مدني منذ بداية عام 2007 ونزوح 1.5 مليون اخرين عن ديارهم. وندد متحدث باسم (أهل السنة والجماعة) وهي جماعة صوفية معتدلة تحارب حركة الشباب في المناطق الوسطى بالهجمات في جلهريري.

وقال الشيخ عبد الله شيخ أبو يوسف لرويترز "ندين بشدة الشباب بسبب هذه الممارسات الدنيئة. عرفوا بتدميرهم القبور الكبيرة في اماكن لا يمكثون فيها أكثر من بضعة أيام..لكننا لم نعتزم اتخاذ اجراء بعد."

وحظرت حركة الشباب السينما في المناطق التي تسيطر عليها كما منعت الرنات الموسيقية للهواتف المحمولة والرقص في الاعراس ولعب كرة القدم أو مشاهدتها بل انها جلدت علنا بعض النساء لارتدائهن مشدات للصدر.
ورغم أن الحركة أحدثت صدمة بين الصوماليين بتشددها يرجع بعض السكان الفضل اليها في اعادة قدر من النظام والامن لاجزاء من البلاد.

وقال علي ياسين جيدي نائب رئيس منظمة علمان للسلام وحقوق الانسان لرويترز ان هجمات يوم الاحد في جلهريري انتهاك لحرية العبادة. وأضاف "انتهاك حقوق الانسان مناف للاسلام."

وفي العاصمة مقديشو عرضت الشرطة اليوم جثة مسلح أجنبي يبدو أنه عربي قتل يوم الاحد خلال هجوم لحركة الشباب على قوات حكومية.

وقال عبد الله باريسي المتحدث باسم الشرطة للصحفيين وهو يضع قدمه فوق جثة رجل نحيف أصيب بعدة طلقات نارية "هل ترون هذا العربي القتيل.. كان ضمن أفراد القاعدة الذين جاءوا من دول أخرى لتدمير الصومال فحسب."

الرئاسة العراقية: سنرفض قانون لايتبنى القائمة المفتوحة

حذر نائب الرئيس طارق الهاشمي من ان الرئاسة العراقية سترفض المصادقة على قانون الانتخابات اذا تبنى مجلس النواب نظام القائمة المغلقة في التصويت.

لندن: في وقت يواصل فيه اليوم مجلس النواب العراقي محاولات للاتفاق على تعديلات لقانون الانتخابات فقد حذر نائب الرئيس طارق الهاشمي من ان الرئاسة العراقية سترفض المصادقة على قانون الانتخابات اذا تبنى مجلس النواب نظام القائمة المغلقة في التصويت وشدد على ضرورة تبني القائمة المفتوحة في قانون الانتخابات مؤكدا أن هذا هو الخيار الأفضل للناخب العراقي.

وأضاف الهاشمي خلال اجتماعه مع عدد من النواب "لا يمكن أن نقبل بالقائمة المغلقة، نحن مع القائمة المفتوحة ومع نظام الدوائر المتعددة ليتسنى لكل محافظة أن ترشح خيرة أبنائها لتمثيلها في مجلس النواب القادم". وتابع معلقا على تساؤل النواب عن موافقة مجلس الرئاسة إذا ما تم إقرار القائمة المغلقة "عندما يشرع قانون الانتخابات ويقدم إلى مجلس الرئاسة سيكون للمجلس ولي شخصيا موقف ان تم إقرار القائمة المغلقة لأني لن أوافق إطلاقا على القائمة المغلقة وسأدعم المفتوحة".

وأعرب الهاشمي عن تطلعه لان يتمكن المواطن العراقي من اختيار مرشحيه بحرية مضيفا "أتمنى وأتطلع واحلم أن يؤشر المواطن على الاسم الذي يعتقد فيه الخير وان لا يؤشر فقط على القائمة". وطالب بأن يكون لكل محافظة تمثيلها الحقيقي من النواب دون أن تحرم أي محافظة بسبب عدم التوازن مشيرا إلى أن "القائمة المغلقة أفرزت لنا محافظات في جنوب العراق لا تمتلك أي ممثل في مجلس النواب وهذا ليس عدلا ولا إنصافا".

ويواصل مجلس النواب منذ صباح اليوم مباحثات ماراثونية لتذليل خلافات القوى السياسية حول تعديلات تجري على قانون الانتخابات الصادر عام 2005. واشارت مصادر نيابية الى وجود ست نقاط خلافية في قانون الانتخابات تتعلق بحصة النساء وكذا حصة ألاقليات.. ونوع القائمة الانتخابية وهل ستكون مفتوحة او مغلقة والتأشير على المنتخب في حالة المفتوحة هل سيكون على مرشح واحد او اثنين او ثلاثة بالاضافة الى الدوائر الانتخابية فيما اذا ستكون مفتوحة ام مغلقة بالاضافة الى عدد النواب هل سيبقى 275 او يزاد الى311.. وفيما سيكون لرئيس الجمهورية نائب واحد او اثنان.. ثم المشكلة المعقدة وهي قضية كركوك.

أزمة داخل جماعة الإخوان وتقارير عن إستقالة مهدي عاكف

تحدثت تقارير صحفية عن تقديم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين إستقالته على أثر أزمة داخل الجماعة. ورفض نائب مهدي عاكف التعليق على الموضوع.

القاهرة: تشهد جماعة الاخوان المسلمين، اكبر قوى المعارضة المصرية، أزمة داخلية حادة وصلت الى حد تقديم المرشد العام للجماعة محمد مهدي عاكف استقالته على خلفية خلافات حول تصعيد احد قادة التيار الاصلاحي الى مكتب الارشاد، بحسب تقارير صحفية.

وقالت الصحف المصرية الاثنين ان عاكف قدم استقالته الاحد بعد اجتماع عاصف لمكتب الارشاد اصر خلاله على موقفه المؤيد لتصعيد القيادي في الجماعة عصام العريان الى مكتب الارشاد وهو بمثابة المكتب السياسي للحركة. ولم يتسن الاتصال بعاكف للتأكد من صحة خبر الاستقالة كما رفض نائبه الاول محمد حبيب الاجابة عن اسئلة وكالة الأنباء الفرنسية حول حقيقة ما يجري داخل الجماعة.

واكتفى حبيب بالقول "سأصدر بيانا لاحقا" حول هذا الموضوع. وامتنع كذلك العريان عن الادلاء بأي تصريح وقال انه "لا تعليق" لديه حول ما نشرته الصحف. وفي تصريح بثة موقع الاخوان المسلمين على شبكة الانترنت، اكد عاكف انه "فوجئ بالاخبار التي تتردد حول تقديمه استقالته".

وقال موقع الاخوان ان المرشد "رفض الرد على ما تردد بخصوص تقديم استقالته مؤكدا ان امور الجماعة موكولة لاعضائها وهم وحدهم المنوط بهم ترتيب شأنها الداخلي". وذكرت صحيفة المصري اليوم المستقلة ان عاكف "واجه ضغوطا شديدة في اجتماع عاصف لمكتب الارشاد امس (الاحد) من قبل النائب الاول محمد حبيب والامين العام للجماعة محمود عزت بسبب رفضهما رغبة المرشد العام في تصعيد عصام العريان لعضوية مكتب الارشاد خلفا للعضو الراحل محمد هلال".

واضافت الصحيفة ان "عاكف غادر الاجتماع وهو في حالة انفعال شديد واغلق جميع هواتفه وكلف محمد حبيب بممارسة مهام عمله وفقا للائحة الداخلية للجماعة". وتأتي هذه الأزمة الحادة بعد اسابيع من الخلافات داخل الجماعة بين "المحافظين" و"الاصلاحيين" فيها حول تصعيد العريان المنتمي الى الجناح الاخير لعضوية مكتب الارشاد، وفق الصحف المصرية.

واكد الصحافي عبد المنعم محمود الذي ينتمي الى الجناح الاصلاحي في جماعة الاخوان ان استقالة عاكف يمكن ان تؤدي الى انقسام خطير داخل الجماعة. وقال لوكالة الأنباء الفرنسية ان "عاكف رجل متوازن يحاول التقريب بين مختلف وجهات النظر وبدونه يمكن ان يحدث انفجار داخل الجماعة". وكان عاكف صرح قبل عدة اشهر انه لا يعتزم اعادة ترشيح نفسه لمنصب المرشد العام بعد انتهاء ولايته الحالية نهاية العام الحالي.

ويعد عاكف المرشد العام السابع للاخوان وتم انتخابه في العام 2004. يذكر ان الاخوان المسلمين حققوا اختراقا تاريخيا في الانتخابات التشريعية الاخيرة التي جرت في العام 2005 اذ فازوا ب 20% من مقاعد مجلس الشعب (88 نائبا).

استئناف المحادثات الروسية الأميركية للحد من النووي

استؤنفت المفاوضات الاميركية الروسية الرامية الى استكمال اتفاقية الحد من الاسلحة النووية الاستراتيجية (ستارت) الاثنين في جنيف على ما اعلنت البعثتان الروسية والاميركية.

جنيف: قال متحدث اميركي ان "الجلسة استؤنفت" موضحا ان الوفدين سيلتقيان "بالمداورة" في مقر البعثتين "كالعادة". من جهته اكد مصدر دبلوماسي ان المحادثات تجري الاثنين "في مقر البعثة الاميركية" موضحا ان الجولة السابعة من المفاوضات ستستغرق "اسبوعين". ولم يؤكد الناطق الاميركي هذه المعلومة. وقال "ليس واضحا حتى الان، انهم (المفاوضون) يعالجون الامور عندما تحدث".

وكثف الروس والاميركيون منذ شهر محادثاتهم الرامية الى استكمال اتفاقية "ستارت" الموقعة عام 1991 وتنتهي صلاحيتها في 5 كانون الاول/ديسمبر. ويأتي ذلك بعد اعلان واشنطن في 17 كانون الاول/ديسمبر انها تتخلى عن درعها الصاروخية في اوروبا.

واثار المشروع الذي اطلقه الرئيس الاميركي السابق جورج بوش غضب موسكو التي طالبت بحسب الخبراء، بالغاء مشروع الدرع قبل تقديم تنازلات حول استكمال اتفاق "ستارت". وبعد الجولة السادسة من المفاوضات التي استغرقت اسبوعين في اواخر ايلول/سبتمبر عوضا عن الاجتماعات السابقة التي استغرقت ثلاثة الى اربعة ايام، كرر وزيرا داخلية البلدين في الاسبوع الفائت في موسكو الوعد بالتوصل الى اتفاق قبل نهاية العام بفضل "الانجازات الكبرى" التي تم احرازها.


الأسد يؤكد حرص سوريا على تطوير العلاقات مع الاردن

أكد الرئيس السوري بشار الاسد اليوم خلال إستقبال رئيس الوزراء الأردني حرص سوريا الدائم على تطوير العلاقات السورية - الاردنية على جميع المستويات.

دمشق: قال بيان رئاسي سوري ان هذا التاكيد جاء خلال استقبال الرئيس الاسد رئيس وزراء الاردن نادر الذهبي الذي يزور سوريا حاليا لترؤس الجانب الاردني في اجتماعات اللجنة السورية - الاردنية المشتركة التي بدات اعمالها هنا امس برئاسة رئيسي الوزراء.

واضاف البيان الرئاسي ان الذهبي نقل خلال اللقاء الذي حضره رئيس وزراء سوريا محمد ناجي عطري للرئيس الاسد تحيات العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني وتاكيد توجهات الحكومة الاردنية لاقامة اطيب العلاقات مع سوريا وتطويرها بشكل مستمر حيث جدد الرئيس الاسد في هذا الصدد حرص سوريا الدائم على تطوير العلاقات السورية - الاردنية على جميع المستويات.

وذكر البيان ان الجانبين استعرضا خلال اللقاء جدول اعمال اجتماعات اللجنة العليا السورية - الاردنية المشتركة واتفاقيات التعاون التي سيتم توقيعها واهمية وضع اليات ديناميكية وسريعة لتنفيذ هذه الاتفاقيات ومتابعتها لما فيه منفعة البلدين والشعبين الشقيقين.

واشار البيان الى ان الجانبين اتفقا ان تكون حكومتا البلدين والوزراء المعنيون على تواصل دائم وتكليف مجموعات وزارية مختصة لبحث التعاون الاقتصادي بكافة اوجهه وخصوصا في مجالات النقل والربط السككي والطاقة الكهربائية والمياه.

وستختتم اللجنة العليا المشتركة السورية - الاردنية اجتماعات دورتها الحالية في وقت لاحق اليوم بالتوقيع على عدة اتفاقيات وبروتوكولات ومذكرات تفاهم في مختلف القطاعات وبخاصة الاقتصادية والتجارية اضافة الى صدور بيان مشترك يتضمن مواقف البلدين من مجمل القضايا السياسية المطروحة.

خمسة ملايين طالب يجددون الاحتفاء باليوم الوطني السعودي

تجدد وزارة التربية والتعليم بالسعودية صباح اليوم ومن خلال جميع مدارسها الاحتفاء باليوم الوطني السعودي الذي وافق رابع أيام إجازة عيد الفطر المبارك أثناء توقف الدراسة ، وتنطلق الاحتفالية في كافة مدارس ومكاتب التربية والتعليم والإدارات الرئيسية والفرعية في كافة المناطق والمحافظات .
الرياض : وكان وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد قد شدد في تعميم عاجل الأسبوع المنصرم على تقديم موعد الاحتفاء باليوم الوطني ليكون اليوم الاثنين الموافق الثلاثين من شهر شوال 1430هـ في كافة المدارس والقطاعات وإدارات التعليم ، حيث حدد التعميم للمدارس آلية تنفيذ من ثمان خطوات أساسية تتضمن إشراك الطلاب في الاحتفالية وإجراء المسابقات والعروض البصرية للتعريف بمنجزات الوطن وحاضره المشرق . كما نص التعميم على أن يتم توثيق كافة الفعاليات وتزويد المرجعيات بنسخ من ذلك خلال أسبوع من تاريخه .
ومن المتوقع أن يشارك هذا اليوم قرابة خمسة ملايين طالب وطالبة في أكثر من 30 ألف مدرسة سيستعرضون منجز الوطن وذكريات النشأة وكفاح المؤسس الملك عبد العزيز ، كما ستقوم المدارس بتنفيذ مسابقات في الإذاعة المدرسية ومن خلال المجلات الحائطية وغيرها من الفعاليات الأخرى، التي تندرج ضمن حملة التربية والتعليم لتحصين الطلاب من الأفكار المتطرفة والهدامة .
وفيما تختلف الفعاليات بحسب البرامج مع الالتزام بآلية التنفيذ في حدها الأدنى فإن هناك فعاليات تمتد لتشكل حفلات مسرحية في نفس الإطار وكذلك مشاركات في البحوث مع التركيز على جانب مظهري من خلال ارتداء الشعارات الوطنية وغيرها .
اتهامات بسوء توزيع وانتهاء صلاحية المعقمات :
يذكر أن ذلك يأتي في وسط تنفيذ التربية والتعليم لخطتها لمواجهة وباء الخنازير حيث بدأت تطبيقها مع اليوم الأول للدراسة، حيث واجهت العديد من الصعوبات التي تتعلق بواقع الكثير من المدارس من حيث التجهيزات وتوفر كميات المعقمات والمنظفات التي واجهة ضجة كبيرة عندما تم اكتشاف أن عدد كبير من العبوات منتهية الصلاحية ولم يتم اكتشاف ذلك سوى في مرحلة التوزيع في المدارس واتخذت بعض إدارات التعليم العديد من الإجراءات للتحقيق من الموردين وسرعة معالجة الوضع، في ظل تأخر وصول التطعيمات التي تخضع للفحص حاليا في مختبرات الصحة السعودية بحسب ما ذكره وزير الصحة الدكتور الربيعة مؤخرا وشدد فيه على أن هناك أكثر من 18 خبيراً يعملون على التأكد من سلامة اللقاح ومضاعفاته .
التربية والتعليم في عدة مناسبات قريبة ذكرت أن التطعيمات ستكون الأولوية لرياض الأطفال والمراحل الابتدائية وأن أولياء الأمور سيكون لديهم الخيار للقبول أو الرفض في ظل رفض الكثير منهم في الشارع السعودي وتلميحهم بعد تطعيم أطفالهم بعد ماذكر في الكثير من التقارير المتفرقة من أعراضه الجانبية القاتلة .

"قتيلا جازان" كانا يعتزمان تنفيذ عمل إرهابي كبير

قال بيان صادر عن وزارة الداخلية السعودية الأحد أن قوات الأمن تمكّنت من اعتقال ستة يمنيين على علاقة المواجهة التي وقعت في جازان أخيراً، وأوضح البيان أن الشخصين الذين قتلا في المواجهة التي جرت الثلاثاء الماضي هما من قائمة المطلوبين الـ(85) وكانا على وشك تنفيذ عملية إرهابية في البلاد.

الرياض: وذكر البيان أن القتيلين هما سعوديان الأول يُدعى يوسف محمد مبارك الجبيري والثاني رائد عبدالله سالم الظاهري الحربي، وقال المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية أن كلا الشخصين كان يلف جسمه بحزام ناسف محشوّ بمواد شديدة الانفجار بزنة نصف كيلوغرام، مجهزة للانفجار بحد أقصى 36 ساعة، مع صاعقين أوصل بكل منهما قنبلة يدوية ليمكن تفجير الحزام من أحد جانبيه.

وأوضح المتحدث أن العبوة المتفجرة لأحد الحزامين احتوت على 296 كرة حديدية لاستخدامها كشظايا بهدف إيقاع أكبر عدد من الإصابات لمسافات بعيدة عن التفجير.

وبحسب بيان الوزراة، كشفت التحقيقات الأولية عن معلومات أشارت إلى أنهما دخلا المملكة تسللاً عبر الحدود الجنوبية للقيام بـ"عمل إجرامي كان وشيك الوقوع"، وتنسيقهما في ذلك مع عناصر في الداخل حتى الآن ستة منهم وجميعهم من الجنسية اليمنية.

ومن جانب آخر، ذكر مراسل "العربية" في السعودية خالد المطرفي أن الحزام الناسف كان سيتم استخدامه بعد 36 ساعة من دخول المطلوبين، وأشار إلى أن اليمنيين الستة الذين تم إلقاء القبض عليهم ليسوا على ضمن أي قائمة من قوائم وزارة الداخلية.

يُشار إلى أن مواجهة جازان التي تم إحباطها في نقطة الحمراء بمنطقة جازان هي الأولى منذ المحاولة الفاشلة لاغتيال الأمير محمد بن نايف، وذكرت "العربية" وقتها أن اثنين من المسلحين، كانا يتخفيان في زيٍّ نسائي، اقتربا من نقطة تفتيش وبادر أحدهما بإطلاق النار ما أدى إلى مقتل رجل أمن وجرح آخر.

وأضافت القناة أنه بعد ذلك تبادل رجال الأمن في نقطة التفتيش النار مع المسلحيْن ما أسفر عن مصرعهما. وقال إن قائد السيارة التي كانت تُقل المسلحين استسلم لقوات الأمن، وأوضح أن المشتبه فيهم كانوا يستقلون سيارة عند نقطة الحمراء في مدينة جازان على طريق الدرب الموصل بين منطقة عسير وجازان جنوب السعودية.

السعودية تحدد ضوابط بيع الأسلحة ومخاوف من إساءة الاستخدام



أعلنت وزارة الداخلية السعودية السبت أنها تنوي فتح الباب أما الترخيص لفتح محال لبيع الأسلحة النارية الفردية وذخيرتها والحصول عليها بالطرق النظامية ودعت من لديه الرغبة في مزاولة هذا النشاط مراجعة شرط المناطق وتعبئة نموذج طلب إصدار رخصة محل بيع أسلحة ناريةـ مع ملاحظة أنه لا يحق للحاصل على الرخصة التنازل عنها للغير إلا بعد موافقة وزارة الداخلية.

الرياض : "بهذه الطريقة يصبح الإنسان قادراً على حماية نفسه والدفاع عن أسرته وممتلكاته بطريقة آمنة ومرخصة وتحت إشراف الجهات الرسمية " : بمثل هذه العبارة استقبل المرحبون قرار وزارة الداخلية السعودية بفتح محلات بيع الأسلحة النارية الفردية وفقا للعديد من الضوابط التي حددتها والتي وصفت بأنها في حقيقتها إعادة تنظيم لسوق الأسلحة النارية الفردية التي تباع في الخفاء ويتم تداولها في ظل السوق السوداء وتطويقاُ للمخالفات الفردية في اقتناء هذه الأسلحة من مصدرها الرئيسي من خلال عمليات التهريب عبر الحدود من دول عديدة أبرزها اليمن .
وإذا كان هذا القرار يأتي في أجندة الداخلية السعودية بعد سنوات طرحت خلالها فرصاً للترخيص أمام المالكين لها من خلال تسجليها عبر إمارات المناطق فإن الخطوة الأخيرة تعتبر منعطفاً هاماً لا شك أنه صدر بعد دراسة متأنية ، وإن كانت ردود الأفعال سواء على مستوى الإعلام أو الشارع السعودي جاءت حذرة وأكثرها مرحبة ، والفئة الأخيرة هي التي ترى في ذلك فرصة لحماية نفسها بعد تصاعد ملحوظ في مستوى الجريمة والاعتداءات الفردية دون النسب المقلقة في بلد يعتبر الأمن ركيزة أساسية ومن أهم ما يعرف به وتحرص عليه قيادته .

- القرار ..هل يغلق المنافذ والثغرات ؟ " :

وعلى خلفيات القرار المتوقعة وهي أنه يهدف أيضا إلى تطويق محاولات التهريب التي تدر ثروات هائلة على من يقف خلفها ويبيعها بأموال طائلة في ظل رغبة الكثير في اقتناء الأسلحة الشخصية على سبيل الحماية . وفي ظل التوقعات بأن القرار سيقطع الطريق على التهريب ، بفتحه قناة نظامية ومرخصة ، وأيضا يسهل من خلال التسجيل كشف بعض الجرائم التي تبقى دون إضاءات ترشد إليها.

يذكر أن حملات الضبط للتهريب وخصوصا المخدرات والأسلحة النارية تكاد تكون يومية في المناطق الحدودية وبالذات جنوب السعودية حيث تنشط عن طريق اليمن، وغالبا ما تقوم قطاعات الأمن العام مثل حرس الحدود و"المجاهدون" و"أمن الطرق" والعديد من القطاعات المندرجة تحت مظلة "الداخلية" بضبط شبه يومي لذلك وبكميات تعتبر غير عادية وغالبيتها أسلحة نارية للأفراد وذخائر متنوعة .وفي الآونة الأخيرة ومع تنامي محاولات تنظيم القاعدة المتطرف الانطلاق من قواعده في اليمن أصبحت مشكلة تهريب الأسلحة مضاعفة في ظل ترجيح استخدامها لهذه الأسلحة أو تمريرها لأعضاء في الداخل من خلال التهريب .

ومن جانب آخر يتعلق بنواحي مجتمعية وعادات وتقاليد مختلفة فإنه من المعروف في مناطق عديدة في السعودية وخصوصا الجبلية في الجنوب تعتبر بعض القبائل اقتناء السلاح أمراً مهماً وليس من السهل التساهل فيه وفي ظل وجود هذه الأسلحة والكثير منها غير مرخص تبقى الحاجة للقرار لتنظيم عملية الترخيص ولو على الأقل في الاقتناء المستقبلي . جدير بالذكر أن السعودية سبق لها أن انضمت إلى «بروتوكول» مكافحة صنع الأسلحة النارية وأجزائها ومكوناتها والذخيرة والاتجار بها بصورة غير مشروعة ، المكمل لاتفاق الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة .

- الضوابط .. لغة أسهل :

"الداخلية السعودية" لم تضع الكثير من القيود أمام الراغبين في الاستثمار في هذا المجال حيث اشترطت أن يحصر المجال في مبيعات الأسلحة الفردية وذخيرتها والتي يتم الحصول عليها " بالطرق النظامية " ، مؤكدة على من لديه الرغبة في مزاولة هذا النشاط مراجعة شرط المناطق وتعبئة نموذج طلب إصدار رخصة محل بيع أسلحة نارية خلال ستين يوماً من تاريخ نشر هذا الإعلان مع ملاحظة أنه لا يحق للحاصل على الرخصة التنازل عنها للغير إلا بعد موافقة وزارة الداخلية . كما اشترطت ألا يقل عمر طالب الترخيص عن 25 عاماً و أن يكون خالياً من السوابق الجنائية والأمنية و أن يكون لديه سجل تجاري ساري المفعول و أن يقدم ضمان بنكي بمبلغ خمسمائة ألف ريال .

ووفقا للمتابعين فإن باستثناء الضمان البنكي فإن الشروط جميعها ميسرة وسهلة ، وإن كان الضمان البنكي معمول في العديد من مجالات الاستثمار الأخرى المتاحة أمام المواطن السعودي ، وهي هنا قد لا تقف عائقا أمام مجال استثماري جديد مغري بالانخراط فيه . كما أن القرار لم يستثن النساء السعوديات من الاستفادة منه وهو ما يعزز جوانب حماية ربما هي في أمس الحاجة إليها .

- القرار بين التأييد الحذر ، والرفض المتشائم :

الشارع السعودي في غالبه ومن خلال استقبال القرار تفاوتت ردة الفعل فما بين مرحب حذر ، ورافض متشائم . والفئة الأولى يرون أنها خطوة كانت مرتقبة ومهمة جدا في ظل تزايد حالات الاعتداء الشخصي ومظاهر الجريمة الأخرى مثل الاغتصاب والابتزاز وغيرها من الأمور التي طفت على السطح مؤخراً .

ويرى طرف آخر من المؤيدين أيضا أن القرار " سيجعل المجرم يحسب ألف حساب قبل الاعتداء على المنازل والأموال والممتلكات أو قبل استيقاف الآخرين بقصد السلب والسرقة في الشوارع أو الأماكن العامة أو خطوط السفر السريعة وغيرها ." بالإضافة إلى أن الأسلحة أصلا موجودة مع شرائح كثيرة وأن المطلوب مع القرار الأخير هو أن تكون الضوابط صارمة في التطبيق وحازمة بشكل يضمن عدم العبث أو إساءة الاستخدام .

وبالمقابل وقف المعارضون يستشهدون بالعديد مما وصف بـ " الكوارث المجتمعية" التي تكرر حدوثها بسب اقتناء الأسلحة النارية والتي تم استخدامها لأتفه الأسباب أو أسيء استخدامها في الأفراح والمناسبات لتنتج عنها مآسي مفجعة . وهي أمور لم تحدث فقط على النطاق الفردي بل وبشكل جماعي مخيف .
المعارضون أيضا يرون أنه من الأفضل أخذ العبرة من دول الغرب التي تعاني " من تفشي محالات الأسلحة مما تسبب في كثرة الجرائم والقتل من دون سبب " ، " علينا الاعتبار أيضا من تلك الدول التي مازالت تعاني من السلاح السائب في يد من يسيء استخدامه وخصوصا في ظل بقاء بعض العادات المجتمعية مثل الثار وجرائم الشرف التي بدأت تظهر مؤخراً ومآسي الأعراس ". كما أن هؤلاء يشككون في قدرة الضوابط على الصمود أو التطبيق الجيد .

محللون: الدور السعودي في "صعدة" ليس تهمة كي تنفيها الرياض


القبض على عناصر مشتبه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة في صنعاء

تشكل الحرب الدائرة اليوم في مدينة صعدة اليمنية بؤرة توتر تجعل من المنطقة العربية برمتها بركان ينتظر الانفجار بين لحظة وأخرى. وقد أبلغت مصادر ديبلوماسية سعودية ايلاف بأن القمة الأخيرة التي جمعت كل من الأمير نايف بن عبد العزيز مع كل من الرئيس المصري حسني مبارك وعدد من المسؤولين في القاهرة تناولت بالشكل الأساسي معارك صعدة التي تواجه المملكة العربية السعودية حملة منظمة حول دورها المزعوم فيها لناحية دعم الجيش اليمني وتحويل هزائمه الى انتصارات، الا أن المملكة اعتبرت ان تدخلها واجب من أجل حماية حدودها الجنوبية.

أبو ظبي: كان الملف اليمني وتحديداً تطورات سير المعارك في صعدة الحاضر الأبرز في القمة السعودية المصرية ممثلة في اجتماعات الأمير نايف بن عبد العزيز مع كل من الرئيس حسني مبارك ورئيس وزرائه وعدد من المسؤولين في القاهرة، بحسب مصدر دبلوماسي تحدث مع "إيلاف" ليلة الأحد الاثنين عبر الهاتف.

ويتشاطر البلدان القلق من احتمالات تفجر الوضع في محافظة صعدة المتاخمة للحدود السعودية مما يضع المنطقة بأسرها على برميل من البارود مرشح للانفجار في أية لحظة، خصوصاً وأن السعوديين أصيبوا في العظم من جراء عدم الاستقرار المزمن في فنائهم الخلفي المسمّى: اليمن.

وأصبحت هذه الدولة الهاربة من القانون ممراً آمناً لتهريب الأسلحة والمتفجرات والمواد المخدرة إلى المملكة التي حاولت عبثاً ضبط الحدود البرية دون نتيجة بسبب الطبيعة الجغرافية القاسية. كما أن اليمن تحول في السنوات الأخيرة إلى بيت آمن يلتقط فيه أفراد تنظيم القاعدة أنفاسهم للإعداد إلى هجمات جديدة.

ويتولى التنسيق العربي في ملف اليمن حالياً كل من وزارة الداخلية السعودية وجهاز المخابرات المصري إذ عقدت عدت اجتماعات بين أفراد هذه الأجهزة أكثر من مرة خلال الأسابيع الماضية دون أن ترشح تفاصيل معمقة للأفكار التي طرحت على الطاولة، وما إذا كان التدخل العسكري كان واحداً منها.

وتواجه المملكة العربية السعودية حملة منظمة حول دورها المزعوم في حرب صعدة بعد أن تغير سير المعارك من هزائم متلاحقة يتلقاها الجيش اليمني ضعيف العدة والعتاد إلى انتصارات لافتة كبدت عناصر التمرد الحوثي خسائر موجعة مخلفة عشرات القتلى ومئات المئات من الجرحى.

ويقول محللون إن على السعودية أن لا تدافع نفسها كالمتهم حين يتم الحديث عن دورها في اليمن على اعتبار أن تدخلها أمر واجب تفرضه دواعي حماية أمنها القومي من أخطار تنظيم القاعدة الذي صعّد معركته لحد استهداف المسئولين السعوديين، إضافة إلى أنه أصبح جزءاً من معركتها لكبح جماح النفوذ الإيراني.

ويقول ضابط استخبارات خليجي سابق إنه "على افتراض أن السعودية شاركت بطيرانها الجوي من قاعدتها الضخمة في "خميس مشيط"، أو ألقت الأسلحة إلى رجال القبائل الموالية للحكومة، أو كونت ميليشيات دينية لمواجهة التمرد الحوثي فإن ذلك أمر مشروع لأنه يهدف إلى حماية الأمن القومي للمملكة".

وقاعدة خميس مشيط واحدة من أهم القواعد العسكرية السعودية حيث تحتضن عشرات العشرات من الطائرات المقاتلة، بل إن "خميس مشيط" هذه المحافظة الكبرى جنوب السعودية تحولت مع مرور الوقت إلى مدينة عسكرية تحتضن قطاعات عسكرية حيوية ومؤثرة وتسند إليها مهام مراقبة جنوب الجزيرة العربية حيث الإظطرابات المتواصلة.

وتتمتع السعودية بثاني أقوى طيران حربي في منطقة الشرق الأوسط بعد إسرائيل مما يمنحها ذراعا طولى في المنطقة يحسب لها ألف حساب، الأمر الذي يجعل للمملكة الحق في التصرف كما تحتمه ضرورات أمنها في الجزيرة العربية على غرار ما تفعله الدول الكبرى في أقاليمها من تدخل عسكري أو استخباراتي.

وإن صحت مشاركة الطيران السعودي في قصف مواقع المتمردين في صعدة فإن الفضوليين يريدون بكل تأكيد معرفة أسماء الطيارين المشاركين في هذه الحرب الجوية، بعد أن كان الأميران بندر بن سلطان ومقرن بن عبد العزيز آخر أثنين من أفراد الأسرة الملكية الذين قادوا طائراتهم الحربية بقذائفها فوق سماء اليمن وقصفوا الشيوعيين. وفيما بعد نقل بندر معركته مع الشيوعية لتصبح معركة عالمية من موسكو إلى روما إلى كل مكان يشع منه لون العقيدة الحمراء.

ويقول خبراء ذوي صلة بشؤون المنطقة أن على السعودية أن تدفع أكثر لدعم مسيرة التنمية في اليمن لأن خطر الأخطار يأتي من الجنوب لا من الشمال حيث صرفت المملكة مليارات الدولارات في الشمال الشامي بدعوى مواجهة النفوذ الإيراني.

وكتب الدكتور محمد عبد السلام في العدد الأخير من مجلة المجلة قائلاً إن على السعودية التدخل في اليمن بكل ما تستطيع قبل أن تصبح صعدة هي "غزة" السعودية حيث أسراب اللاجئين الذين قد يقتحمون الحدود السعودية ويعكرون استقرار جنوبها الفقير نسبياً.

وقال محلل سياسي رفض ذكر أسمه تحدث مع "إيلاف" في لندن حيث مقر إقامته ونشاطه السياسي إنه "ضد التدخل السعودي أياً كان في اليمن لأن أضراره أكثر من فوائده" مشيراً إلى "ضرورة أن تدعم المملكة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وتقوية نفوذه كونه ضمانة الاستقرار".

بيد أن باحثاً عربياً مقيماً في لندن قضى في اليمن أحد عشر عاماً هي مقتطفات من سنين الشباب والمشيب يختلف مع هذا الرأي معتبراً أن لب المشكلة هو الرئيس اليمني نفسه وما يمثله من فكر ومن فساد. يقول رشيد الخيون :" أولاً الرئيس صالح يعتبر سبباً رئيس لتطور الأحداث في صعدة لأن كثرة الضغط تولد الانفجار. كما أن هناك جانب فكري في هذه الأزمة. التطرف الذي صدرته تيارات دينية من السعودية لليمن ولد تطرفاً مضاداً يمثله الآن الحوثيون".

ويضيف قائلاً :" إن هناك تهويلاً للدور الإيراني في صعدة. قل لي هنالك دور لطهران في العراق وسوف أقول لك نعم أما بالنسبة لليمن فلا أعتقد أنه بذلك الحجم. إنني أنصح بمد اليد للحوثيين لأنهم أقرب للمذهب السني أكثر من غيره ولا بد من تفهم طلباتهم والوصول معهم إلى حل". ويبدو أن اليمن الذي سبق وان فرق السعودية ومصر يجمعهما مرة أخرى بعد سنوات طويلة تغيرات فيه جسور وجسور في المنطقة العربية. إلا أن ما يفرقهم الآن هو أيهما يأتي أولاً : استخدام العصا أم الجزرة؟.

جماعة الإخوان المسلمين على صفيح ساخن بعد أزمة مكتب الإرشاد

تضارب حول استقالة عاكف وخلافات حول كيفية انتخاب المرشد القادم
جماعة الإخوان المسلمين على صفيح ساخن بعد أزمة مكتب الإرشاد

ترددت أنباء بقوة خلال الساعات الأخيرة عن نشوب أزمة شديدة فى مكتب إرشاد جماعة الاخوان المسلمين في مصر اثر إصرار المرشد العام الذي تنتهى مدة ولايته بعد شهرين على ترقية عصام العريان المسؤول عن المكتب السياسي بالجماعة الى مكتب الإرشاد خلفا للدكتور محمد هلال الذي توفي مؤخرا، وهو ما رفضه المكتب.

القاهرة: تضاربت الإنباء امس حول استقالة المرشد العام للإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف، وبينما أكدت مصادر فى صفوف الجماعة مقربة من مكتب الإرشاد نبأ تقديمه استقالته المفاجئة ، نقل موقع الجماعة عن المرشد تصريحا مقتضبا ابدي فيه استغرابه لما تردد مؤكدا "انه لا يزال يمارس مهام عمله وان أمور الجماعة موكولة لأعضائها هم وحدهم المنوط بها ترتيب شأنها الداخلي ".

وقالت مصادر مقربة من مكتب الإرشاد "لإيلاف" ان المرشد العام جدد طلبه بترقية عصام العريان المسؤول عن المكتب السياسي بالجماعة واحد المحسوبين على التيار الاصلاحي الى مكتب الإرشاد مرات عديدة فى اجتماعات المكتب الاخيرة لكن فى كل مره كان يقابل طلبه بالرفض، حيث يرى أعضاء المكتب "عدم وجود ضرورة لترقية احد طالما النصاب القانوني متوفر".

ويتكون مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين من 17 عضوا لكنه يعانى من غياب الكثير من العناصر، مثل المهندس خيرت الشاطر والدكتور محمد علي بشر اللذين حكمت المحكمة العسكرية عليهما بالسجن سبع وثلاث سنوات، وغياب عبد المنعم ابو الفتوح ومحمود حسين المحبوسين على ذمة التنظيم الدولى، ووفاة محمد هلال فضلا عن تخلف عدد غير قليل من أعضاء المكتب عن حضور اجتماعاته لكبر السن مثل صبري عرفة اللذين تجاوز عمره الثمانين ومرض الشيخ عبدالله الخطيب الموصوف بمفتي الجماعة ولاشين أبوشنب المصاب بعجز كلي، لكن هذا لم يؤثر على سير عمل الجماعة التى اعتادت ان تعمل تحت ظروف استثنائية حيث ان معظم أعضائها معرضون للاعتقال فى اى وقت ، وفقا لقيادات الجماعة.

وأضاف المصدر ان المرشد عندما وجد هناك إصرار بالرفض من قبل المكتب اقترح تصعيد العريان نائبا ثالثا له ، وفقا للائحة التى تنص على أحقية المرشد بتعيين نائب له من أعضاء مجلس شورى الجماعة ، فقوبل طلبه أيضا بالرفض وغادر المكتب منفعلا واسر لبعض المقربين منه بنبأ استقالته "، مشيرا الى ان النائب الأول محمد حبيب يقوم بمهام المرشد وفق اللائحة.

وكان مهدى عاكف قد أعلن فى مناسبة سابقة انه لن يترشح على منصب المرشد مرة اخرى فى الانتخابات القادمة المقرر ان تعقد فى شهر يناير المقبل. ويرفض المحافظون داخل الجماعة تصعيد العريان لتوجهاته الإصلاحية، وهو ما لا يراه المرشد مقنعا حيث يرى أحقية العريان في عضوية مكتب الإرشاد دون انتخابات لحصوله على 40% من أصوات مجلس شورى الجماعة. لكن جناح المحافظين الذى يسيطر على مكتب الإرشاد يرى أن هذا البند من اللائحة لا يطبق إلا في حال إجراء انتخابات كلية، وليست التكميلية ، ويفضلون إرجاء مسألة تصعيد العريان لحين إجراء الانتخابات القادمة لمكتب الإرشاد .

ومن جانبه نفى سكرتير المرشد الشخصي مسعود السبحي استقالة المرشد مؤكدا "لإيلاف " ان المرشد لم يقدم استقالته وانه ترك المكتب أمس لشعوره بالإرهاق " ، لكن موقع الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح احد الإصلاحيين قال ان المرشد انهى مدة ولايته وتقدم بطلب استقالته لمكتب الإرشاد ، قائلا " طلب الأستاذ محمد مهدى عاكف المرشد العام السابع لجماعه الإخوان المسلمين تقديم تاريخ انتهاء ولايته.. على ان يكون اليوم الموافق 29 شوال /18 أكتوبر هو اخر يوم لتحمله المسؤليه " ، وأضاف الموقع فى خبره ان فضيلته انهي تفويضا للنائب الاول د محمد حبيب الذى سيقوم بتسيير الاعمال الى حين انتخاب مرشد جديد.

ومن جانبها حاولت إيلاف الاتصال بالدكتور محمد حبيب لكنه لم يجيب على الاتصال. فيما أكد أعضاء ونواب الجماعة بالبرلمان عدم علمهم باستقالة المرشد. وقال صبحي صالح عضو الكتلة انه ليس لديه معلومات عن هذا الأمر. فى حين لم يرد الدكتور سعد الكتاتنى والدكتور محمد البلتاجي على اتصالات "إيلاف".

ويثور خلاف اخر داخل الجماعة حول كيفية انتخاب المرشد القادم . وفى حين يطالب عاكف بانتخاب المرشد الجديد عبر مجلس شورى الجماعة يرى عدد من قادة الجماعة أن الظروف لا تسمح بالانتخاب عبر الشورى فى ظل غياب العديد من قادة الجماعة خلف القضبان ، وان ذلك من الممكن ان يتم عبر مكتب الإرشاد. وإذا تمت فى هذه الحالة فمن المتوقع ان يصعد النائب الأول الدكتور محمد حبيب ، وفق توقعات الخبراء .

كيري يأمل في ان تحدث المساعدات تغيرا نوعيا في باكستان

بحث كيري مع المسؤولين الباكستانيين سبل استثمار مساعدات كيري - لوجار بما يخدم مصلحة المواطنين.

اسلام اباد: اعرب السيناتور الاميركي جون كيري عن امله في ان يساعد قانون المساعدات الاميركية (كيري - لوجار) في احداث تغيير نوعي في حياة الشعب الباكستاني خاصة في المجالات التي تأثرت أكثر بالصراع المسلح.

جاءت تصريحات كيري عقب لقائه الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري ورئيس الوزراء سيد يوسف ررضا جيلاني.

وقال المتحدث الرئاسي لوسائل الاعلام حول لقاء كيري والرئيس الباكستاني الذي حضره ايضا وزراء الخارجية والداخلية والمالية انه تم خلال الاجتماع مناقشة المسائل المتعلقة بقانون الشراكة المعززة مع باكستان لعام 2009 والعلاقات الثنائية ومكافحة التشدد والارهاب اضافة الى الوضع الاقليمي.

واضاف المتحدث ان السيناتور كيري اعرب بهذه المناسبة عن امله في ان تساعد المساعدات طويلة الامد في احداث تغيير نوعي في حياة الشعب الباكستاني خاصة في المجالات التي تأثرت بشكل كبير بالصراع المسلح من خلال الاستثمار المباشر في المجالات الضرورية مثل تطوير البنية التحتية والمدارس والطرق والعيادات الطبية. وكان كيري قد وصل الى اسلام اباد الاحد على رأس وفد اميركي للاجتماع مع القيادة الباكستانية وعدد من المسؤولين المختصين لتنفيذ خطة المعونة البالغة 5ر1 مليار دولار سنويا.

وتأتي زيارة الوفد بعد الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي الى واشنطن الاسبوع الماضي لنقل موقف الحكومة من قانون (كيري - لوجار).

يذكر ان بعض بنود القانون لاقت بعض المعارضة الباكستانية وتضمنت تحفظات جدية حولها مفادها انها ستعمل على الانقاص من سيادة ووحدة باكستان.

اليونان وقبرص تؤيدان مساعي انضمام تركيا لاوروبا

أعلنت اليونان وجمهورية قبرص تأييدهما لمساعي تركيا للحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي وأكدتا أهمية المساعدة من جانب أنقره للوصل الى تسوية سلمية للأزمة القبرصية.

نيقوسيا: اكد رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو خلال زياته لقبرص " إن الهدف هو أن تصبح تركيا عضوا كاملا ولا أؤيد ارتباطا خاصا بين تركيا والإتحاد الأوروبي طالما تفي أنقره بالتزاماتها تجاه الإتحاد الأوروبي".

ويرى كل من باباندريو والرئيس القبرصي ديميتريس كريستوفياس أن انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي سيصب في صالح الطرفين وتعهدا بالاستمرار في التعاون الوثيق لتشجيع التوصل إلى حل للمشكلة القبرصية، واعتبرا انه يمكن حل القضية حلها و"بذلك نتحد أو نظل على انقسامنا".

يذكر أن هناك خلافات قوية بين اليونان وتركيا بسبب قبرص منذ عام 1974 عندما غزت تركيا الجزء الشمالي من الجزيرة المتوسطية في أعقاب انقلاب قصير تم بتحريض من اليونان.

ومنذ ذلك الحين يعيش القبارصة اليونانيون في جنوب الجزيرة والقبارصة الأتراك في شمالها، تفصلهم منطقة عازلة تخترق قلب عاصمة الجزيرة وتشرف عليها الأمم المتحدة. ولا يزال انقسام الجزيرة يشكل عقبة رئيسة في مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي والتي انطلقت في أكتوبر 2005 ثم علقت في وقت لاحق بسبب تلك الأزمة السياسية.

يشار الى أن تركيا لا تعترف بالحكومة القبرصية اليونانية لكنها تتعرض لضغوط لفتح موانيها ومطاراتها أمام جمهورية قبرص.

عبدالله: الدورة ثانية ستعيد الثقة بالعملية الديموقراطية

اعتبر عبدالله عبدالله المنافس الرئيسي للرئيس الافغاني حميد كرزاي خلال الانتخابات الرئاسية الاخيرة، الاثنين ان اجراء دورة ثانية سيعيد الثقة بالعملية الديموقراطية في افغانستان. ومن واشنطن اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان لديها "املا كبيرا" بايجاد حل سريع للازمة الانتخابية الافغانية "بما يتوافق مع النظام الدستوري"، مضيفة انها تنتظر موقفا الثلاثاء من الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي.

واشنطن: جاء كلام عبدالله وزير الخارجية الافغاني السابق خلال مقابلة له مع الاذاعة العامة الاميركية "ان بي ار" بعد ان الغت لجنة الطعون قسما من الاصوات بسبب التزوير ما قد يفرض اجراء دورة انتخابية ثانية. وقال عبدالله "ان الانتخابات الجديدة لن تكون مثالية، الا انها ستعيد ثقة الشعب بالعملية" الديموقراطية في البلاد، مضيفا "سيعلم الناس ان التزوير حصل بالفعل وان تصحيحا للامر قد جرى". وتابع "اعتقد ان المشاركة ستكون اوسع (في الدورة الثانية). وهي كانت ضعيفة خصوصا بسبب انعدام الثقة بالعملية" الانتخابية.

كلينتون تامل بحل سريع للازمة الانتخابية في افغانستان
من جهتها اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين ان لديها "املا كبيرا" بايجاد حل سريع للازمة الانتخابية الافغانية "بما يتوافق مع النظام الدستوري"، مضيفة انها تنتظر موقفا الثلاثاء من الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي.
وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحافي في وزارة الخارجية "لدي امل كبير بان تتم معالجة هذا الامر في شكل يتوافق مع النظام الدستوري وخلال الايام المقبلة". واوضحت انها اتصلت مرارا بكرزاي الاثنين وخلال الايام الاخيرة، وتوقعت ان يدلي بموقف الثلاثاء. واكدت ايضا ان احتمال اجراء دورة انتخابية ثانية قد يكون ممكنا من الناحية التقنية. واضافت "اعتبر ان كيفية تطور الامور امر مشجع".

واعلنت الامم المتحدة الاثنين ان كرزاي تعهد لدى الامين العام بان كي مون ب"احترام العملية الدستورية" الجارية في بلاده. ولا يزال الغموض يخيم في افغانستان بشان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي جرت في العشرين من اب/اغسطس وحول معرفة ما اذا كانت هناك دورة ثانية ستنظم بين كرزاي ومنافسه الرئيسي وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله. وامرت لجنة الطعون المكلفة التحقيق في عمليات تزوير في الانتخابات الاثنين بعدم صلاحية "نسبة مئوية" من بطاقات الاقتراع، الامر الذي سيضطر كرزاي معه، بحسب مراقبين للعملية الانتخابية، الى خوض دورة ثانية. وكانت لجنة الطعون الانتخابية الغت اصوات 210 مكاتب، اي 954526 صوتا ما يعادل نحو ثلث الاصوات التي نالها كرزاي، ما يجعل نسبة اصواته تتدنى الى اقل من خمسين بالمئة حسب ما قالت المنظمة الاميركية المستقلة "ديموقراطية دولية".

تأجيل اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية

اعلن اليوم عن ارجاء اجتماع اللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية التي كانت مقررة يوم الاحد المقبل، وذلك بناء على طلب قطر وسوريا.

القاهرة: أعلن السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية تأجيل اجتماع اللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية الذي كان مقررا انعقاده يوم الأحد القادم وذلك بناء على طلب رئاسة اللجنة "قطر" وسوريا .

وقال السفير بن حلي في بيان اليوم إنه سيتم تحديد الموعد الجديد لانعقاد اللجنة في وقت قريب في ضوء نتائج الاتصالات الجارية حاليا بين السلطة الوطنية الفلسطينية والإدارة الأميركية وكذلك المشاورات التي يجريها عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية مع رئيس وأعضاء اللجنة الوزارية حول التطورات والمستجدات على الساحتين الفلسطينية والعربية .

وتضم لجنة مبادرة السلام العربية كلا من مصر وسورية والأردن ولبنان وفلسطين والبحرين والسعودية واليمن وتونس والجزائر والمغرب والسودان وقطر بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية.

شقيق صدام يطالب بمحاكمة حزب البعث

جاء موقف وطبان ابراهيم الحسن خلال محاكمة عدد من قادة النظام السابق.

بغداد: سجلت المحكمة الجنائية العراقية اليوم اعترافا نادرا لاحد اقطاب النظام العراقي السابق والذي تمثل باعتراف شقيق صدام ووزير داخليته السابق المتهم وطبان ابراهيم الحسن بجرائم حزب البعث المنحل وتخريبه البلاد.

جاء ذلك خلال مداخلة للحسن اليوم امام المحكمة الجنائية العراقية العليا التي تحاكمه هو وعدد من اركان النظام السابق على جرائم تجفيف الاهوار في الجنوب.

وقال الحسن في قاعة المحكمة "انا اطالب بمحاكمة قيادة حزب البعث في العراق سياسيا فضلا عن المحاكمة الجنائية بسبب ما خلفته هذه القيادة من خراب في هذا البلد".

واضاف الحسن بعد ان عرضت المحكمة فيلما يوثق معاناة ابناء الاهوار ابان حكم النظام السابق بانه لم يكن على علم بمعانتاهم هذه وانه كان يتصور بان ما اتخذته القيادة انذاك كان يسعى لتحسين الظروف المعيشية لابناء الاهوار.

تجدر الاشارة الى ان الحسن كان قد تهجم على المتهم طارق عزيز خلال احدى الجلسات السابقة للمحكمة وتبادلا السباب والبصاق امام قاضي المحكمة.

السعودية ترحب بإقرار تقرير غولدستون

الرياض: رحبت المملكة العربية السعودية بإقرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لتقرير غولدستون بشأن الهجوم الإسرائيلي على غزة بأغلبية 25 صوتا.

وأكد مجلس الوزراء السعودي خلال اجتماعه اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أن إقرار التقرير يعكس عدم شرعية الممارسات التي تقوم بها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية ووجود أغلبية دولية ترفض تلك الممارسات ضد الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية وتطالب بوقفها.

وصرح وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز خوجة عقب الاجتماع بان المجلس أعرب عن أمله بان يحقق الاجتماع السادس لوزراء داخلية دول جوار العراق الذي استضافته مصر الأسبوع الماضي وما توصل إليه من قرارات في تحقيق الأمن والاستقرار للعراق وشعبه وتمكينه من الحفاظ على وحدته وممارسة دوره الايجابي إقليميا ودوليا .

كما اطلع مجلس الوزراء على النتائج التي حققتها زيارة الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لجمهورية مصر العربية والمباحثات التي أجراها مع الرئيس محمد حسني مبارك ورئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف ووزير الداخلية اللواء حبيب العادلي وعدد من المسؤولين وما تم من توقيع اتفاقيات أمنية وتجارية وعلمية. وما صدر عن الاجتماع السادس لوزراء داخلية دول جوار العراق الذي استضافته جمهورية مصر العربية معرباً عن أمل المملكة العربية السعودية وتفاؤلها في أن يسهم ما توصل إليه الوزراء من قرارات في تحقيق الأمن والاستقرار للعراق وشعبه وتمكينه من الحفاظ على وحدته وممارسة دوره الايجابي إقليميا ودولياً.

من جهة اخرى، شدد المجلس على أهمية إبراز مواقف العالم الإسلامي وجهوده ومبادراته من أجل تعزيز الحوار بين أتباع الأديان والثقافات وتحالف الحضارات المبنية على مبادئ الإسلام الثابتة التي تدعو إلى السلام والتسامح والاحترام المتبادل للخصوصيات الثقافية والحضارية للأمم والشعوب.

كما أصدر من القرارات ما يلي :

أولاً :
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (40/30) وتاريخ 15/6/1430هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى اتفاقية بشأن سلامة موظفي الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها المبرمة في نيويورك في 9/12/1994م بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

ثانياً :
بعد الاطلاع على ما تم رفعه من الهيئة الملكية للجبيل وينبع ووزارة البترول والثروة المعدنية في شأن الاستثمار الصناعي في منطقة رأس الزور .
وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (34/30) وتاريخ 28/6/1430هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على قيام الهيئة الملكية للجبيل وينبع بإدارة منطقة رأس الزور للصناعات التعدينية وتوفير الخدمات لصناعات التعدين والصناعات الأخرى على نمط مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين وفق الأحكام النظامية الواردة في المرسوم الملكي رقم (م/75) وتاريخ 16/9/1395هـ واعتماد برنامج لإنشاء وإدارة منطقة رأس الزور للصناعات التعدينية بميزانية مستقلة على أن تسترد الهيئة تكاليفها طبقاً لنظامها .

شاهد ايضا