728

الجمعة، 11 سبتمبر 2009

المفوضية الاوروبية تحذر تركيا بشأن حرية الصحافة

بروكسل: اعتبرت المفوضية الاوروبية الجمعة ان الغرامة الضخمة التي فرضتها الحكومة التركية على مجموعة دوغان الاعلامية المعارضة بتهمة التهرب من الضرائب تشكل تعديا فادحا على حرية الصحافة، ما يتنافى مع ترشح تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي. وتشكل الغرامة الضخمة بقيمة 1,75 مليار يورو التي فرضت الاربعاء على مجموعة دوغان يايين هولدنغ وهي اكبر مجموعة اعلامية مستقلة في تركيا، اخر تطورات المواجهة المستمرة مع السلطات على خلفية معارضة حزب العدالة والتنمية الحاكم المنبثق من التيار الاسلامي.

وقال ناطق باسم المفوضية ان "اثار الخبر والغرامة الكبيرة المفروضة على مجموعة دوغان قلقا بالغا لدى المفوضية". وقال امادو التافاج "عندما تفرض غرامة بهذا الحجم وتهدد وجود مجموعة اعلامية برمتها، كما هو الحال هنا، تكون حرية الصحافة مهددة". واضاف المتحدث ان المفوضية الاوروبية "ستعطي هذه القضية الاهتمام الكامل الذي تستحقه في تقريرها المرحلي المقبل (حول مفاوضات انضمام تركيا) الذي سيتم اقراره في 14 تشرين الاول/اكتوبر".

رئيس الوزراء القطري: الإسرائيليون يتشاطرون في موضوع التطبيع


اتهم رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية إسرائيل بـ«التذاكي» على العرب عن طريق المطالبة بتطبيع علاقاتها مع العالم العربي مقابل وقف ما للاستيطان. وعبر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني عن «شكّه» في أن يقبل العرب مثل هذا الطرح، خصوصا باعتبار أنه يبتعد كثيرا عن الغرض المنشود الذي هو الحل النهائي. ودعا المسؤول القطري اللبنانيين إلى التوافق فيما بينهم، خصوصا في موضوع تشكيل الحكومة الجديدة.

وجاءت تصريحات الشيخ حمد بن جاسم عقب لقائه رئيس الجمهورية الفرنسية نيكولا ساركوزي بعد ظهر أمس في قصر الإليزيه. ووصف رئيس الوزراء النقاش الدائر حاليا حول وقف الاستيطان والمقابل الذي يتعين على العرب تقديمه بأنه «أمر غريب» وبعيد كل البعد عما يريده العرب والأوروبيون والأميركيون، أي التسوية النهائية. وقال المسؤول القطري: «أعتقد أن الإسرائيليين يتشاطرون كثيرا، وسيكون من السخف أن نقبل كعرب بهذا الوضع لأنه ينسينا القضية والحل النهائي الذي نتكلم عنه مع شركائنا الأوروبيين والأميركيين». وبحسب المسؤول القطري فإن المطالب التي يصر عليها الإسرائيليون تدفع باتجاه تناسي الحل النهائي وتدخل العرب في متاهات الاستيطان والأثمان التي تريدها إسرائيل. وشدد المسؤول القطري على الحاجة إلى «نقاش عربي» لموضوع المطالب التطبيعية الإسرائيلية.

وفي الموضوع اللبناني شدد رئيس الوزراء القطري على موضوع «التوافق في كل شيء، وأهم ما في ذلك الحكومة». وجاء ذلك في رد له حول ما إذا كانت هناك حاجة لمؤتمر الدوحة2 لإخراج لبنان من مأزقه الحكومي. وعاد حمد بن جاسم أكثر من مرة إلى موضوع التوافق بين اللبنانيين، معربا عن أمله في أن يصل اللبنانيون إلى حل، وعن استعداد بلاده للمساعدة في البحث عنه

خادم الحرمين يقضي العشر الأواخر في جوار الكعبة المشرفة

مكة المكرمة ـ جدة:
وصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى مكة المكرمة مساء أول من أمس لقضاء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك كعادته في كل عام في جوار البيت الحرام، واستقبله لدى وصوله قادما من جدة، الأمير عبد الله بن محمد آل سعود، والأمير فيصل بن تركي آل سعود، والأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير بدر بن عبد الله بن عبد العزيز، والأمير تركي بن طلال بن ممدوح بن عبد العزيز، والشيخ الدكتور صالح بن حميد رئيس المجلس الأعلى للقضاء، والشيخ صالح الحصين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وخالد التويجري رئيس الديوان الملكي، وإبراهيم الطاسان رئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين، والفريق أول حمد العوهلي قائد الحرس الملكي، ومحمد السويلم رئيس شؤون المواطنين في الديوان، والشيخ الدكتور محمد الخزيم نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام، والشيخ عبد العزيز الشيبي كبير سدنة بيت الله الحرام، والدكتور أسامة البار أمين العاصمة المقدسة، والفريق سعيد القحطاني مدير الأمن العام، والفريق سعد التويجري مدير الدفاع المدني، والدكتور عبد العزيز الخضيري وكيل أمارة منطقة مكة المكرمة، واللواء يوسف مطر مدير شرطة منطقة مكة المكرمة، وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

وقد وصل في معية خادم الحرمين الشريفين، الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم، والأمير تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير منصور بن ناصر بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، والدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير الدكتور عبد العزيز بن سطام بن عبد العزيز، والأمير ماجد بن عبد الله بن عبد العزيز، والأمير بدر بن سعود بن سعد بن محمد، والأمير مشهور بن عبد الله بن عبد العزيز، ومحمد الطبيشي رئيس المراسم الملكية.

البحرين:مديرو النواب يستخدمون سيارات المجلس لأغراضهم الخاصة

ناصر زين:
كشفت مصادر مطلعة في مجلس النواب ''أن السيارات التابعة للمجلس والتي هي تحت رقابة الأمانة العامة يستخدمها مديرو الإدارات بالمجلس لأغراضهم الخاصة'' مشيرة إلى ''أن بعض السيارات تظل لدى سائق المدير والمدير نفسه على مدى 24 ساعة'' لافتة إلى أنه ''من المفترض أن توضع جميع السيارت في المواقف المخصصة لهافي المجلس بعد انتهاء الدوام الرسمي''.وأوضحت المصادر في تصريح لـ (الوقت) ''أن بعض سواق مديري الإدارات بالمجلس يقومون بكثير من الأعمال التي هي خارج إطار العمل، كشراء بعض الحاجيات الخاصة للمدير أو إحضار ملابسه من المغسلة'' لافتة إلى أن ''الأدهى من ذلك أنه يتم احتساب ساعات إضافية لهذا السائق في حين أنه يقوم بأمور خاصة بالمدير، ولا تتعلق بالعمل في المجلس''.
وبينت المصادر ''أن السيارات التابعة للمجلس والتي يقدر عددها بأكثر من 15 سيارة هي موضوعة بغرض قضاء الأعمال الخاصة بشؤون العمل في المجلس كتوزيع جداول الأعمال والمضابط على النواب، وإنجاز المراسلات بين النواب والجهات الرسمية''
أن ''عددا من منسقي الأمن يقومون بتبادل هذه السيارات فيما بينهم بعد أن ينهي كل واحد منهم أموره الخاصة يسلمها لزميله في صباح اليوم التالي''.
وأكدت المصادر في هذا السياق أن ''منسقي الأمن يقومون بتبادل سيارات المجلس فيما بينهم، حيث يقومون بإيقاف سياراتهم الخاصة في المجلس ويستخدمون السيارات التابعة للمجلس في أمورهم الشخصية'' بحسب المصادر.
واعتبرت المصادر أن ''قسم التنسيق الأمني في مجلس النواب ليس له جدوى أصلاً، حيث أن وزارة الداخلية تقوم بتوفير رجال أمن لحراسة المجلس طيلة 24 ساعة، ويقومون بجميع الأعمال التي هي من اختصاصات منسقي أمن المجلس''.
من جانب آخر، شكا عدد من سواق المجلس من تمسك عدد من مديري الإدارات بسائق معين من دون أن يسمح بتبديل هذا السائق بين فترة وأخرى'' مشيرين إلى أنه ''جرت العادة القيام بإجراء تدويل للسواق كل 6 شهور أو كل سنة في مواقع العمل''.
لافتين إلى أن ''هذا الأمر يسبب تذمرا وإحباطا لبعض السواق، حيث أنهم يظلون في بعض المواقع مدة طويلة كتوزيع جداول الأعمال على 40 نائباً، وتوزيع المراسلات، في حين أن السواق الآخرين يعملون في (راحة) مع مديري الإدارات، وتعطى لهم سيارات المجلس 24 ساعة''.
من جهته، قال الأمين العام لمجلس النواب نوار المحمود ''نحن حريصون في الأمانة العامة على الالتزام بمثل هذه الأمور، ودائماً نؤكد على الموظفين الالتزام باستخدام سيارات المجلس في الأعمال الرسمية وأثناء الدوام الرسمي فقط، وإعادة السيارات إلى مواقفها المخصصة في المجلس بعد الانتهاء من المهمة الرسمية ، سواء كانوا مديري الإدارات أو غيرهم من الموظفين''.
وأضاف ''لكن نحن من جانبنا سنتأكد من هذا الأمور، ونتحقق من هذه المعلومات، ما إذا كانت السيارات تستخدم - سواء من المديرين أو المنسقين الأمنيين - في أمور خاصة خارج إطار الدوام الرسمي''.

الشؤون تقدمت إلى النيابة ببلاغ ضد أكبر تاجر إقامات في الكويت

تقدمت وزارة الشؤون ببلاغ إلى النيابة العامة ضد «أكبر تاجر إقامات» سجل باسمه ما يزيد على مئتي شركة وادخل إلى الكويت أكثر من ثلاثة آلاف عامل تركهم دون عمل.واتهمت وزارة الشؤون تاجر الاقامات في كتابها الموجه إلى النيابة بالتزوير في سمات الدخول والنصب والاحتيال والابتزاز وتقديم عقود وهمية إلى جهات حكومية، وتقاضي مبالغ مالية عن كل عامل يتم استقدامه من الخارج بمبالغ تتراوح من ألف إلى ألفي دينار.
وأمرت وزارة الشؤون بتشكيل لجنة مشتركة منها ووزارة الداخلية لمتابعة ملف تاجر الاقامات والأعداد التي جلبها إلى الكويت ولم يتم التوصل اليهم بعد أن وضعهم على شركات وهمية لا وجود لها.

طلاب وطالبات الطب يرابطون في الحـرم النبوي لرعاية المرضى

الدمام: غازي بن عبد الملك
عشرات من طلاب وطالبات الطب يتوزعون على مدار اليوم في مواقع مختلفة داخل المسجد النبوي، وفي ساحاته الواسعة.غايتهم خدمة زوار الحرم النبوي، وتقديم خدمات الرعية الصحية الأولية لهم من خلال مشروع "التطوع الإسعافي".قرروا بالإجماع أطباء وطبيبات المستقبل أن يمتد نشاطهم التطوعي في الأيام العشر الأواخر من رمضان على مدار 24 ساعة يوميا.ليسوا وحدهم في خدمة زوار الحرم النبوي، حيث تدعمهم هيئات عديدة، تشجيعا لهم على أداء مهمتهم.
في مقدمة تلك الهيئات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهيئة الهلال الأحمر التي أمدتهم بجميع ما يحتاجون إليه لإنقاذ المرضى، وإسعافهم، وكذلك لجنة الإنسانية والسلام التابعة للجمعية الوطنية لطلاب الطب.
نجحوا في توفير الرعاية الصحية لأكثر من 3700 زائر حتى الآن، وأملهم أن يتمكنوا من رعاية أضعاف هذا العدد مستقبلا. فماذا عن "مشروع التطوع الإسعافي في المسجد النبوي الشريف"؟ وكيف نشأت فكرته؟ وإلى أي حد نجح القائمون عليه في خدمة زوار الحرم النبوي؟.
جولة لـ"الوطن" على مواقع المشروع كشفت أنه يضم 6 لجان تنفيذية موزعة إلى فرقتين، الأولى إدارية وتشمل لجنة التسجيل والمتابعة، ولجنة الإحصاء، إضافة إلى اللجنة الإعلامية.
أما الفرقة الثانية فهي ميدانية، وتضم لجان الإشراف الميداني والتموين والعمليات، وترتبط جميعها بشبكة من الأجهزة اللاسلكية تسهل إتمام العمل.
المنظمون للمشروع يؤكدون أنه فتح باباً للتعاون الأخوي المشترك بين طلبة الطب في المدينة المنورة وغيرها من مدن المملكة.
كما أتاح الفرصة أمام الطلاب لتعزيز ثقتهم بأنفسهم عبر المشاركة المستمرة في الأعمال التطوعية والميدانية، والتواصل مع جنسيات وشرائح مختلفة من الناس.

دورات تدريبية
ويضم فريق العمل طلاب كليات الطب والعلوم الطبية والأسنان والصيدلة وغيرها من الكليات الصحية في المدينة المنورة وخارجها، حيث اجتازوا جميعا دورتين علميتين، الأولى في الإسعافات الأولية (First Aid) والثانية في الإنعاش القلبي الرئوي (BLS).
وسيستمر المشروع حتى نهاية شهر رمضان، ويغطي فريق المتطوعين الشبان جميع الحالات الإسعافية خلال ليالي الشهر الكريم، وسترتفع فترات عملهم لتكون مستمرة على مدار 24 ساعة خلال العشر الأواخر.
وينطلق عمل المتطوعين من نقطة التجمع المتمثلة بمركز الهلال الأحمر باب السلام، حيث يوزع المشرف الميداني المسعفين على مناطق التمركز بحيث تتم تغطية الحرم كاملاً بـتسع فرق، وتحوز المنطقة الشمالية خاصة على أكبر عدد من المسعفين عند بابي 17 و25 .
وعقب التوزيع، يأتي عمل لجنة التموين بإمدادهم بالحقائب الإسعافية والأوكسجين والجبائر الطارئة، إضافة إلى أجهزة التواصل اللاسلكية، ثم تتوجه الفرق إلى مراكزها لممارسة عملها في إسعاف المرضى ومساعدتهم.
وتباشر الفرق تعاملها مع أي حالة بترميز وضعها، فلكل مرض رمز متعارف عليه يُسهّل عملية الإحصاء والمتابعة، فأمراض القلب يرمز لها بالرقم 15، وحالات السقوط 8، وحالات نفسية 20 وحالات إغماء 17، ويرافق ذلك تبليغ المسعفين غرفة العمليات عن وضع الحالة، وإمكانية علاجها في الموقع، أو نقلها إلى المركز الصحي القريب.

تيسير الإجراءات
المشرف على المشروع طبيب الامتياز تركي النزهة يشيد بتفاعل مسؤولي وموظفي هيئة الهلال الأحمر السعودي وتعاونهم، مؤكداً أهمية الدور الذي لعبته الهيئة في إنجاز المشروع، خاصة توفير مختلف المتطلبات الإسعافية، علاوة على تسهيل جميع الإجراءات الإدارية.
ويقول: إن جميع المتطوعين يحملون بطاقات تعريفية مصدقة من الهلال الأحمر، وعليها شعار جمعية طلاب الطب، إضافة إلى أن السترة التي تميز أعضاء الفريق مختومة بشعاري الهلال الأحمر والجمعية".
ويضيف أن هيئة الهلال الأحمر أتمت دورة عن الإسعافات الأولية، وأخرى عن الإنعاش القلبي الرئوي لجميع المسعفين المتطوعين، علاوة على تأمينها الحقائب الإسعافية المتكاملة وتوفيرها عبوات الأوكسجين المحمولة، وتوجت تعاونها مع المشروع بتسخير 7 عربات نقل و4 سيارات إسعاف وسيارتي عناية خاصة.
كما يشيد النزهة بالتعامل الإيجابي للمسؤولين في الرئاسة العامة لشؤون الحرم النبوي، وتسهيلهم مهام عملهم، مؤكدا تعاون هيئة الأمر بالمعروف مع المتطوعين، وتسهيل دخولهم لمباشرة الحالات الإسعافية في أقسام النساء، مؤكداً أن ذلك جاء ثمرة لاجتماعات سابقة مع مسؤولين من الهيئة ومسؤولين أمنيين تناولت طبيعة دور المتطوعين، وآلية العمل التي تنظم المشروع.

جولات ميدانية
ويوضح النزهة أن دور اللجنة الميدانية يتوزع على 4 مشرفين ميدانيين بالتناوب، مشيرا إلى أن مشرف الساحة هو المسئول عما يحصل في فترته، ولذلك توجد لدينا عربة خاصة للإشراف، فإذا حدث أي خلل أو اضطرابات يسهل عليه الوصول إلى موقعه في الوقت المطلوب.
ويضاف إلى ذلك الجولة الميدانية الدورية التي يقوم بها المشرف على جميع الفرق، موضحا أنه من أهم الأهداف التي تحققت مباشرة الحالة خلال 5 دقائق من لحظة تلقي البلاغ.
ويصف الوضع الصحي لزوار الحرم النبوي بأنه عادي ومستتب، مشيرا إلى أن الحالات المرضية تأتي ضمن الاضطرابات الطبية المعتادة، فمعظم الحالات كانت ارتفاع ضغط الدم أو السكر أو نوبات ضيق تنفس لمرضى الربو.
ويقول: كانت هناك حالات طارئة معدودة منها حالة سكتة دماغية، وحالة إجهاض، وعدد قليل من حالات النزيف بسبب أمراض نسائية.
إضافة إلى حالة اضطراب نفسي لسيدة تســــببت في جذب انتباه الـــزوار، ونجح أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف في تهدئتها بقراءة آيات من القرآن.

معدلات طبيعية
ويشدد النزهة على قلة حالات الأنفلونزا، قائلا: إن جميع الحالات التي نباشرها نرصد درجات حرارتها، ولم نشهد ارتفاعاً عن المعدلات الطبيعية إلا لعدد يسير لم يتجاوز بضع عشرات، وهذا أقل كثيراً من المتوقع، مؤكدا عدم تلقي المشروع أي بلاغ عن حالة وفاة منذ بداية الشهر.
ويؤكد أن المشروع يوفر لكل مسعف حقيبة طبية إسعافية، مجهزة من قبل الهلال الأحمر، بجميع ما يحتاج إليه من جهازي قياس الضغط والسكر ومقياس نبضات القلب ومعدل التنفس والأكسجين، بالإضافة إلى المستلزمات الأخرى من سماعة طبية وضمادات ومحاليل ومعقمات جروح ومسحات طبية، علاوة على الكمامات والقفازات الطبية، كما تزود الفرق بأنبوبة أكسجين وجبائر للكسور.
وجميع المتطوعين يجيدون اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى وجود عدد ممن يجيدون لغات أخرى كاللغة الأردية.
ويتبع المشروع أربع سيارات إسعاف متمركزة في مداخل الحرم تعمل في الحالات الطارئة ، ويضاف إليها سيارتا عناية خاصة، كلتاهما أشبه بغرفة عمليات متنقلة يقوم عليها طبيب استشاري من الهلال الأحمر يسانده طاقم طبي من المتطوعين.

غرفة عمليات
وفي غرفة العمليات الصاخبة بالبلاغات من مختلف مواقع تمركز المتطوعين يؤكد رئيس لجنة العمليات محمد داغستاني أن دورالمتطوعين يشبه عمل القلب في الجسد فجميع البلاغات التي تتلقاها الغرفة يتم تحديد موقعها والفرق المسؤولة عنها وبالتالي يتم الاتصال بهم أو بمشرفي الساحة وربطهم بالجهات المعنية.
ويقول: إن متابعة غرفة العمليات تستمر حتى مباشرة الحالة وتسجيل مختلف البيانات المطلوبة إلى حين إتمام الإسعافات اللازمة أو التوجيه بنقلها إذا اضطر إلى ذلك، وعندها توجه العمليات العربات الإسعافية إلى موقع الحالة لنقلها إلى المركز الصحي.
ويشير إلى أن القائمين على المشروع يعتمدون المبادئ العلمية في معالجة الأوضاع التي تواجههم، بتوفير المعلومات الإحصائية الدقيقة، ولذلك خصصت لجنة للإحصاء تقوم بتسجيل وحساب عدد البلاغات اليومية بشكل عام، ومن ثم تصنفها حسب نوعية المرض، فهناك الأمراض المزمنة والأخرى الحادة بالإضافة إلى حالات الكسور والحمل وأمراض الأطفال.

تطوير الخدمات
رئيس لجنة الإحصاء المهندس مازن الشهري يؤكد أنهم يدخلون بيانات الحالات والتفاصيل المتعلقة بها من عمر المصاب وجنسيته وطبيعة إصابته ونحوها من المعلومات.
ويقول: إننا نقوم بمعالجة هذه البيانات إحصائياً للخروج بمعلومات تشرح الروابط بين مختلف المتغيرات المدخلة وطبيعة الحالات، وهذا يتيح لنا الخروج بتصور مفصل يساعد في تطوير الخدمات مستقبلا والتعامل معها بأسلوب أفضل في زمن أقصر.
ويشير الشهري إلى أن عدد الحالات التي تعامل معها المشروع وصلت إلى نحو 3700 حالة خلال أسبوعين معظمها حالات ارتفاع في ضغط الدم ومستوى السكر إضافة إلى نوبات ربو.أما رئيس لجنة التمويل تمام العربي فيوضح أن مشرف اللجنة يقوم بجولات متكررة يومياً للوقوف على احتياجات اللجان الميدانية المتجددة وتوفيرها، بالإضافة إلى تجهيز 7 عربات تتجول في ساحات الحرم ناقلة المصابين إلى المراكز الصحية القريبة.
ويقول: إن اللجنة تحرص على توفير مختلف المتطلبات اللوجستية من شراب وغذاء لطاقم العمل يأتي على رأسها تقديم ماء زمزم المبرد للمتطوعين تجديداً لروح العمل والحفاظ على حيوية الأداء.

أقسام النساء
وعلى الرغم من قلة المساحة المتاحة لتحرك المتطوعات في أقسام النساء في الحرم إلا أنهن كثفن فترات العمل.وتوضح المشرفة على عمل المتطوعات دعاء الفريدي أن عملهن ينقسم إلى 3 فترات الأولى صباحية والثانية مسائية والأخيرة في منتصف الليل لمواكبة موعد زيارة النساء للروضة الشريفة في جهتي الحرم الشرقية والغربية. ويضم الفريق ما يزيد على 20 مسعفة طبية يتوزع عملهن على المرافق النسائية في الحرم النبوي متمركزات في مكاتب داخل الحرم وفي كبائن مخصصة في الساحات.
توقع علاج 6 آلاف حالة حتى نهاية رمضان
حديث الأرقام يؤكد أن عدد الحالات التي تعامل معها "مشروع التطوع الإسعافي في المسجد النبوي الشريف" تجاوز 3700 حالة، حتى الآن، ومن المتوقع أن تصل الحالات إلى 6000 حالة.
ويبلغ المعدل اليومي ما بين 200 إلى 250 حالة، ونادراً ما تتجاوز 300 حالة في اليوم الواحد.
كما أن معظم الحالات مصابة بارتفاع في الضغط والسكر ونوبات ربو، ويرجع ذلك إلى تناسي الزوار أخذ الدواء.
أما المتطوعون المئة فمعظمهم من كلية الطب في جامعات طيبة والملك سعود وجازان.ومن ناحيته أوضح رئيس اللجنة الإعلامية ماجد طولة أن هناك تواصلا بين المشروع والوسائل الإعلامية، حيث يتم توفير المعلومات عن المشروع للجميع.
وأعلن أنه سيتم تنظيم حفل ختامي مساء يوم 27 رمضان بقاعة الاحتفالات بمكتبة السيد حبيب، لتكريم المتطوعين والمتطوعات أطباء وطبيبات المستقبل على جهودهم المبذولة طوال شهر رمضان، كما يتضمن تكريم الجهات المساندة والمساعدة في إنجاز المشروع.


237 إصابة بـأنفلونزا المكسيك بين المعتمرين منذ بدء رمضان

أكدت وزارة الصحة أن الوضع الصحي للمعتمرين في مكة المكرمة وزوار مسجد رسول الله في المدينة المنورة مطمئن، مشيرة إلى أن 128 إصابة بمرض أنفلونزا المكسيك سجلت منذ بداية شهر رمضان في مكة المكرمة بين معتمرين ومواطنين ومقيمين، منهم 4 معتمرين من خارج المملكة و109 إصابات في المدينة المنورة بين زوار المسجد النبوي ومواطنين ومقيمين، منهم 17 من خارج المملكة. وذكرت أن جميع حالات المعتمرين والزوار شفيت تماماً، وأنها إما تلقت العلاج داخل المستشفيات وخرجت بعد أن تماثلت للشفاء أو أنها تلقت العلاج وتمت طريقة العزل في أماكن إقامتهم، كما لم تسجل أي حالات وفيات بالمرض بين المعتمرين والزوار منذ موسم العمرة في شهر رمضان.

وأشارت إلى أنه تم استحداث وتجهيز مستشفى أجياد للطوارئ بديلاً عن مستشفى أجياد القديم وتجهيزه في وقت قياسي مع بداية شهر رمضان بأحدث التقنيات الطبية والتشخيصية لتقديم أفضل الخدمات الصحية والعلاجية والإسعافية المتطورة لقاصدي بيت الله الحرام من الزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن. ويقع المستشفى بمدخل أبراج الصفوة أمام باب الملك عبدالعزيز على مساحة تبلغ 3 آلاف متر مربع بسعة سريرية تبلغ 52 سريراً منها 17 سريراً للطوارئ و12 سريراً للعناية المركزة و8 أسرة للعناية القلبية.

وأضافت أنه تم تجهيز قسم متكامل للمختبر يشتمل على أحدث الأجهزة المخبرية والتحليلية علاوة على أقسام للأشعة المقطعية والأشعة الرقمية والموجات الصوتية وكذا أقسام السجلات الطبية والتغذية والخدمة الاجتماعية وعلاقات المرضى ومركز معلومات مرتبط بالشبكة المركزية للمديرية العامة للشئون الصحية في المنطقة إضافة إلى صيدلية متكاملة وسيارات للإسعاف.

كما وجه وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة جميع العاملين ببذل أقصى الجهود وتكثيف العمل على مدار الساعة استعداداً لخدمة المعتمرين والزوار خلال العشر الأواخر من رمضان، موضحاً أن الوزارة جهزت 6 مراكز صحية داخل الحرم الشريف في الاتجاهات الرئيسية الأربعة، وزودتها بالطواقم الطبية، منها اثنان تم استحداثهما أخيراً لخدمة ضيوف الرحمن من المعتمرين والزوار في المطاف والمسعى والدور العلوي، اذ تتواجد هذه المراكز عند باب الملك فهد وباب أجياد العلوي والأرضي وباب العمرة وباب الفتح وباب الندوة.

وناشد وزير الصحة الجميع الالتزام بالنصائح والإرشادات الصحية التي أصدرتها وزارة الصحة للحفاظ على صحتهم وسلامتهم ووقايتهم من مرض أنفلونزا المكسيك .

مصدر بـالداخلية السعودية: مناصحة النساء بالمنازل وعبر الهاتف

أكد مصدر مسؤول في إدارة الشؤون العامة بوزارة الداخلية لـ“المدينة” خلو سجون المملكة من أي عنصر تكفيري نسائي. وقال إنه في حال اكتشاف تعرض بعض النساء لتضليل وخداع “الفئة الضالة” فانه يتم مناصحتهن في منازلهن سواء عبر الهاتف أو التقنية الحديثة الأخرى وبأساليب تحفظ للمرأة كرامتها مثلها مثل أي شخص بالمجتمع، حتى يتم تصحيح أفكارهن وربما يتم الاستعانة بقريناتها النساء المتخصصات في العلوم الشرعية. من جهته قال عضو لجنة المناصحة الدكتور محمد النجيمي لـ“المدينة” إنه لايوجد حتى الآن قسم نسائي في اللجنة. مؤكدًا أنه لم يسبق له مناصحة أي عنصر نسائي موقوف في قضايا أمنية. وجدد دعوته لوفاء الشهري ولجميع المطلوبين أمنيًا بتسليم أنفسهم، مشيرًا الى أن ذلك هو الطريق السليم للعودة لجادة الصواب والحق خاصة وان المملكة اشتهرت بمعاملتها الإنسانية مع جميع المطلوبين والموقوفين على ذمة القضايا، ويتم محاورتهم بالحجة والفكر من قبل أعضاء لجنة المناصحة معتمدين على أدلتنا الشرعية المستمدة من كتاب الله وسنة نبية عليه أفضل الصلاة والتسليم. وأضاف إن مركز الأمير محمد بن نايف للتأهيل والمناصحة بذل جهوداً مضنية فاقت التوقعات بدليل الإشادات الدولية على هذا المركز والتي فاقت إنجازاته التخيلات. وعن إمكانية فتح قسم نسائي للمناصحة رفض النجيمي تأكيد ذلك من عدمه مؤكدًا أن الجهات المختصة سوف تضع جميع الحلول لتوعية المجتمع بما فيهم النساء من الفكر الضال الخبيث. يذكر أن العناصر النسائية لم تسلم من استغلال الفئة الضالة لهن وآخرهن وفاء الشهري التي أطلقت على نفسها كنية «أم هاجر الأزدي» عند هروبها مع زوجها سعيد الشهري في اليمن، لتكون أول امرأة سعودية تخرج من بلدها، وتندرج مع التنظيم في اليمن بعد الانضمام إليه. فيما تعد زوجة خالد الفراج أول النساء المنتميات لهذا التنظيم. وقد استغل التنظيم التكفيري عدد من النساء في العمل إعلاميًا لأفكاره حيث اشتهرت في هذا الجانب أم أسامة المصرية والتي عملت ذراعًا إعلاميًا نسائيًا لتنظيم القاعدة، وقد تراجعت وتابت فيما بعد بعد أن انكشف لها زيف هذا التنظيم الضال، حيث ساهمت حملة «السكينة» لتوعية الشباب عبر الإنترنت في توبة وعودة أم أسامة المصرية إلى جادة الصواب.


سناء مؤمنة أول مدير عام لقناة فضائية حكومية

اعتبرت سناء مؤمنة أول مدير عام لقناة فضائية حكومية سعودية تتولى إدارة قناة «أجيال» قرار تعيينها في هذا المنصب الريادي ترجمة واقعية لثقة المسؤولين في وزارة الثقافة والإعلام وفي مقدمتهم وزير الثقافة والإعلام د. عبدالعزيز خوجة لخبرتها الطويلة في المجال الإعلامي وتقدير لكفاءة المرأة السعودية العاملة في مختلف المجالات.و قالت سناء مؤمنة ل«الرياض»: إنه من اللحظة التي التحقت بها بالعمل الإعلامي التلفزيوني منذ عام ١٤٠٥ه وحلمي وطموحي ان يكون للأطفال قناة متخصصة تعبّر عن آرائهم وتعنى بتقديم التعليم بالترفيه لهم وتعرض كل ما يناسبهم بهوياتنا العربية الإسلامية بعيداً عن العنف، مشيرة إلى ان الهاجس الذي يؤرقها في الفترة الحالية الارتقاء بالقناة إلى مستوى طموح الطفل السعودي الذي بات منفتحاً على العالم ويتميز بذكاء متطور وتنوعت اهتماماته بالتقنية الحديثة ووسائل الاتصالات المتطورة متمنية أن تواكب القناة طموحاتهم وفق توجيهات المسؤولين ونظرتنا المستقبلية لتقديم برامج متنوعة تعتمد في طريقة تقديمها على الابتكار والتنوع بهدف بناء خيالهم الخصب ليساعدهم على اختيار مستقبلهم بشكل صحيح.

وتضيف مؤمنة أن القناة ستستهدف ثلاث فئات عمرية من سن خمس سنوات وحتى ثماني سنوات ومن سنة ثماني سنوات وحتى اثنتي عشرة سنة ومن سن اثنتي عشرة وحتى ثمانية عشرة سنة.

وتؤكد مؤمنة.. بأن الحلم أصبح واقعاً نستعد لانطلاقته خلال أيام قليلة ليبدأ ميلاده الحقيقي مطلع شهر شوال القادم ليواكب ويشهد مناسبتين غاليتين على كل أبناء الوطن وهما مناسبة اليوم الوطني لمملكتنا الغالية وحفل تدشين جامعة الملك عبدالله «حفظه الله» مشيرة إلى ان مدة البث ستكون ١٢ ساعة نسعى إلى زيادتها إلى ٢٤ ساعة ببرامج جماهيرية مباشرة تخاطب الطفل وأسرته إضافة إلى بعض الأفلام الوثائقية الكرتونية من قناة ديسكفري.

وذكرت بأن الفريق الذي سيظهر على الشاشة الفضية مكون من أربعة مذيعين من الشباب السعودي المؤهل هم »نوف الحازمي ومهند بخيت وندى فران وحامد بنون» إضافة إلى الشابة العنود كوشك والتي ستعمل كمعدة برامج تم اختيارهم وفق معايير معينة ويحملون رسالة إعلامية سامية تهدف الارتقاء بالطفل السعودي.

وقد قامت (الرياض) بزيارة كواليس البروفات بمبنى التلفزيون السعودي في الطابق الأرضي والذي كان يعج بفريق البرنامج المكون من ١٥ فرداً استعداداً للبروفات النهائية والتقت بالمذيع حامد بنون الطالب بكلية البترجي والذي قال الإعلام هوايتي التي دفعتني للالتحاق بالعديد من الدورات التدريبية على كيفية تقديم البرامج التلفزيونية. والتحاقي بقناة الأجيال فرصة مناسبة لتوصيل رسالة لكل أبناء وطني للتعبير عن أنفسنا بشكل يتلاءم مع هويتنا. ووصفت المذيعة نوف الحازمي المجال الإعلامي التغير الأمثل في المجتمع لتغيير النظرة السلبية من العالم تجاهنا متمنية أن يأتي اليوم الذي تؤسس فيها شركة لإنتاج الأفلام الكرتونية للطفل العربي شبيهة بعالم ديزني. وقالت العنود كوشك إنها بصدد إعداد برامج للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لتنمية مواهبهم الإبداعية.

الإيرلندية المخطوفة بدارفور إتصلت بوالدتها وهي "بخير"

الخرطوم: تحادثت العاملة الايرلندية في المجال الانساني التي خطفت مطلع تموز/يوليو في دارفور غرب السودان الخميس هاتفيا مع والدتها وهي "في صحة جيدة"، حسب ما قال الجمعة مسؤول سوداني كبير معربا عن "تفاؤله" في الافراج عنها قريبا.

وفي الثالث من تموز/يوليو، خطفت الايرلندية شارون كومنز والاوغندية هيلدا كاووكي اللتان تعملان في منظمة غول الايرلندية غير الحكومية من جانب مسلحين في مكتبهما في كتم على بعد مئة كلم شمال غرب الفاشر، عاصمة شمال دارفور. وطالب الخاطفون بفدية للافراج عنهما.

وكان وزير الخارجية الايرلندي مايكل مارتن زار مطلع الاسبوع الخرطوم للقاء مسؤولين سودانيين كبار للافراج عن العاملتين الانسانيتين. وقال عبد الباقي جيلاني وزير الدولة السوداني للشؤون الخارجية لوكالة فرانس برس ان "الوزير سأل ما اذا كان يمكن لشارون التحدث الى والدتها التي تحتاج الى دعم. وتمكن مفاوضونا من اجراء الاتصال الخميس".

واضاف الوزير "ما زلنا نتفاوض للافراج عنهما. وفي الشهرين الماضيين شهدنا تطورات سلبية وايجابية لكن ما حصل امس (الخميس) علامة ايجابية تدل على ان خطتنا تعمل جيدا"، معربا عن "تفاؤله" للافراج عنهما قريبا. وكانت السلطات السودانية اعلنت في نهاية اب/اغسطس انها تتوقع الافراج عن الرهينتين خلال شهر رمضان الذي ينتهي خلال اسبوع. واكد جيلاني ان المرأتين "في صحة جيدة جسديا ومعنويا" وانهما لم تتعرضا للتعذيب على ايدي الخاطفين الذين لم تكشف بعد هوياتهم. واكد الوزير السوداني ان هيلدا كاووكي ستتحادث هاتفيا الجمعة مع والدتها في اوغندا وشقيقتها في لندن.

وهذه اطول عملية احتجاز لعاملين في المجال الانساني في السودان منذ بدء النزاع في دارفور في 2003. ويشهد اقيلم دارفور حربا اهلية ادت الى نزوح 2,7 مليون شخص ومقتل 300 الف شخص بحسب ارقام الامم المتحدة في حين تقول الخرطوم ان عدد القتلى لا يتجاوز 10 الاف.

هولبروك: اعادة اجراء الانتخابات الافغانية مستبعد

لندن: دعا المبعوث الاميركى الخاص الى افغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك منتقدى الانتخابات الرئاسية الافغانية التى اجريت الشهر الماضى الى عدم استباق الاحداث مؤكدا انه ينبغى ترك فرصة للجنة الانتخابية حتى تكمل عملية فرز الاصوات قبل اصدار الاحكام على الانتخابات.
وقال هولبروك ل/بى بى سي/ ان اعادة اجراء الانتخابات من البداية ليس خيارا قائما لافتا الى أنه لم يكن باستطاعة كل الافغان التصويت فى الانتخابات الاخيرة مشيرا الى انه حتى فى الغرب ايضا هناك انتخابات لا يمكن اعتبارها مثالية.
وتابع المبعوث الاميركى الخاص الى افغانستان قائلا ان خوض انتخابات فى ظروف امنية مماثلة عمل شجاع للغاية ولذا يجب أن ننتظر قبل النطق بالاحكام
.

ميليباند: بريطانيا لن تكون طرفا في أي تمويه يشوب الانتخابات

من ناحية اخرى قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند اليوم إن بلاده لن تكون طرفا في أي عملية تمويه تشوب انتخابات الرئاسة الافغانية التي اظهرت نتائجها الاولية تقدم الرئيس المنتهية ولايته حامد كرزاي فيها على منافسه عبدالله عبدالله. وأضاف ميليباند في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أنه لن يصف الانتخابات بأنها "حرة ونزيهة" وأنه سيحجم عن الاعتراف بأي مرشح في الانتخابات بأنه الفائز بها.

وتظهر النتائج الاولية التي صدرت في أفغانستان في وقت سابق هذا الاسبوع أن كرزاي تجاوز حاجز 50 بالمئة من الأصوات ما يجنبه خوض جولة ثانية من الانتخابات لكن منافسه الرئيسي عبدالله وصف هذه النتائج بأنها مزورة. واقترح ميليباند تشكيل حكومة "ذات مصداقية" مستقبلا في كابول تجسد مستوى التأييد الكبير التي حصل عليه وزير الخارجية السابق عبد الله في الانتخابات.

وقال وزير الخارجية البريطاني "إننا حريصون على عدم إطلاق أي ادعاءات بشأن الانتخابات الى حين التحقق بشكل كامل من جميع الجوانب" المتعلقة بالعملية الانتخابية. وتأتي تصريحات وزير الخارجية البريطاني بعد نشر تقارير تلقي بالشك من جديد على مصداقية نتائج التصويت في بلدة تقع في محيط مركز عملية عسكرية واسعة شنها الجيش هذا الصيف وشهدت مقتل عشرة جنود بريطانيين.

وكانت عملية "مخلب النمر" اطلقت تحت أهداف معلنة منها إجراء انتخابات نزيهة في مناطق ولاية هلمند التي كان مقاتلو طالبان يسيطرون عليها في السابق ومنها بلدة باباجي. لكن (بي.بي.سي) ذكرت أن أمرا صدر بإعادة فرز الأصوات في ثلاثة مراكز انتخابية ببلدة باباجي حيث بلغت نسبة تأييد كرزاي أكثر من 96 بالمئة. وجرى فرز نحو 4300 صوت في المراكز الانتخابية الأربعة في البلدة لكن مراقبا تابعا للأمم المتحدة قال لي(بي.بي.سي) إن الإقبال على التصويت في المركز الذي يشرف على سير التصويت داخله لا يبلغ سوى 15 شخصا على الأكثر لأن حركة طالبان تمنع المواطنين من الاقتراب منه

إتهام نتنياهو بالكذب لإخفاء زيارته السرية لروسيا

تل أبيب: إتهم المستشار العسكري لرئيس الوزراء الإسرائيلي اللواء مائير كاليفي كلا من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس مجلس الأمن القومي عوزي أراد بنشر "البيان الكاذب" الصادر عن مكتب نتنياهو بهدف إخفاء أمر الزيارة السرية إلى روسيا.

وأفادت صحيفة "معاريف" اليوم الجمعة بأن كاليفي لم يتحدث لوسائل الإعلام، لكنه تحدث مع أصدقائه الذين نقلوا عنه قوله، إن مكتب رئيس الوزراء ادعى بأنه هو الذي بادر إلى نشر البيان المضلل باسمه حول زيارة نتنياهو إلى "منشأة أمنية في وسط البلاد"، رغم أن كاليفي كان في ذلك الوقت مجتمعا مع مسؤولين روس.

وأضاف كاليفي "لقد قلت لرئيس الوزراء ورئيس مجلس الأمن القومي إنه ينبغي إطلاع المستشار الإعلامي (نير حيفتس) وآخرين في المكتب على الزيارة لكنهما رفضا هذه التوصية، كما أن البيان الذي تم نشره لأجل الحفاظ على السرية كان بعلمهما وموافقتهما، والآن حولوا ذلك وكأنها مبادرة شخصية مني وعمليا حملوني مسؤولية ذلك بالكامل".

وذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم الجمعة أن مكتب نتنياهو سرّب معلومات لوسائل الإعلام أمس جاء فيها أن كليفي على وشك إنهاء مهامه قريبا. وأضافت الصحيفة أن ما لم تقله هذه التسريبات هو أن نهاية ولاية كاليفي تم تحديدها مسبقا وقبل وقت طويل من قضية الزيارة إلى روسيا، ورغم ذلك فإن مكتب نتنياهو سرّب أيضا أن كاليفي يعمل على كتابة رسالة استقالته، رغم أنه شخصيا يؤكد أنه سيبقى في منصبه حتى نهاية ولايته.

ولفتت إلى أنه "رغم أن كاليفي ليس بريئا في هذه القصة لكن يبدو أن توجيه اصبع الاتهام بسرعة نحوه بأنه المسؤول الوحيد تقريبا عن الحرج غايته تخليص الشركاء الآخرين، وهم نتنياهو نفسه وأراد وحيفتس، من الضائقة".

وقالت هآرتس إن حيفتس هو الذي أصدر البيان الكاذب يوم الاثنين الماضي حول زيارة نتنياهو لمنشأة أمنية في وسط البلاد"، بينما كان نتنياهو متوجها إلى روسيا برفقة أراد وكاليفي، وإن حيفتس أقدم على إصدار البيان بعد إلحاح الصحفيين على معرفة مكان نتنياهو فيما المستشار الإعلامي لم يكن يعرف مكانه لأنه لم يتم إبلاغه بالزيارة السرية.

وأشارت إلى أنه لا يتوقع أن يكون الجزء الأخير من ولاية كاليفي سهلا "فقد عانى طوال الفترة الماضية من علاقات متوترة مع أراد مثل معظم الذين كانوا على اتصال مع رئيس مجلس الأمن القومي".

يذكر أن الجيش الإسرائيلي كان قد أرسل كاليفي لمواجهة الصحافة في حادثتين وقعتا في قطاع غزة في العام 2006، الأولى تتعلق بقتل 7 من ابناء عائلة (غالية) جراء انفجار قذيفة إسرائيلية لدى تواجدهم في شاطئ غزة، والقضية الثانية تتعلق بقتل 18 فلسطينيا جراء القصف المدفعي الإسرائيلي على بلدة بيت حانون في شمال القطاع.

وكان كاليفي هو الذي حقق في الحادثتين وهو الذي استعرض نتائج التحقيق أمام الصحافة ونفى اقوال الفلسطينيين بأن أبناء عائلة غالية قتلوا جراء سقوط قذيفة أطلقتها المدفعية الإسرائيلية، وادعى حينئذ بأن الانفجار في شاطئ غزة، إما أنه نابع من انفجار لغم زرعه نشطاء حماس أو انفجار قذيفة قديمة من مخلفات الجيش الإسرائيلي. وتمكن بذلك من تخفيف حدة انتقادات الصحافة الإسرائيلية ضد الجيش.

لكن "هآرتس" لفتت إلى تصريح كاليفي للقناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي في أعقاب قضية الزيارة السرية، حيث قال إنه مسموح عدم قول الحقيقة لأجل الدفاع عن أمن إسرائيل، وخلصت إلى ان "استعداد كاليفي للتضليل باسم الأمن يلقي ظلا معينا على تقاريره من الماضي"، في إشارة إلى تحقيقه في مقتل العائلة الفلسطينية.

اندلاع حريق اثر مواجهات في سجن ابو غريب

بغداد: قال مصدر امني عراقي ان حريقا اندلع في سجن ابو غريب قرب بغداد ظهر الجمعة اثر مواجهات بين معتقلين وحراس السجن الذين كانوا يقومون بعملية تفتيش بحثا عن "مواد خطرة"، واوضح ضابط شرطة يعمل في المكان ان "حريقا اندلع ظهر الجمعة في سجن ابو غريب اثر مواجهات بين معتقلين وحراس كانوا يقومون بجولة تفتيشية بحثا عن ممنوعات ومواد خطرة مثل السكاكين والمخدرات وغيرها".

واشار الى "وجود مصابين" دون تحديد عددهم، واوضح ان "الشرطة ارسلت فوجا من قوات الطوارئ كما تدخلت قوة من الجيش تابعة للواء المثنى المنتشر في المكان لتهدئة الاوضاع"، واكد شهود عيان من جهتهم، اندلاع الحريق مشيرين الى ان المواجهات بدات بعد ظهر امس الخميس حيث سمع دوي اطلاق نار داخل حرم السجن.

يذكر ان وزارة العدل اعادت في 22 شباط/فبراير الماضي افتتاح سجن ابو غريب السيء الصيت، بعد اغلاقه العام 2006 اثر تجاوزات ارتكبها الاميركيون بحق بعض المعتقلين العراقيين، واطلقت الوزارة تسمية "سجن بغداد المركزي" على المكان.

ويتسع السجن لما بين 12 الى 15 الف معتقل، وقد ذاع صيت هذا السجن في العالم بعد نشر صور عام 2004 تظهر تعرض موقوفين للاهانة وسوء المعاملة على يد سجانيهم الاميركيين.

الإستشارات النيابية تبدأ الإثنين لإختيار رئيس حكومة لبنان

بيروت: كشفت مصادر سياسية مطلعة اليوم أن الرئيس اللبناني ميشال سليمان سيدعو الى استشارات نيابية الاسبوع المقبل لتكليف شخصية لتشكيل الحكومة الجديدة بعد ان قدم رئيس تيار المستقبل سعد الحريري امس اعتذاره عن تشكيل الحكومة.

ورجحت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان تجمع الكتل النيابية التي سمت الحريري في الاستشارات السابقة اتفقت على تسميته في الاستشارات المقبلة باعتباره زعيما للاكثرية النيابية التي أعربت عن دعمها له.

وأجمعت معظم الكتل النيابية الاساسية في لبنان على انها ستسمي الحريري مرة جديدة لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة. وأوضحت المصادر انها بدأت سلسلة من الاتصالات الداخلية والخارجية بعد اعتذار الحريري "للحفاظ على الاطار السياسي المتفق عليه لجهة الحصص الوزارية ضمن صيغة 15 وزيرا للاكثرية و10 وزراء للاقلية وخمسة وزراء لرئيس الجمهورية".

ولم تستبعد هذه المصادر ادخال تعديلات على هذه الصيغة خاصة ان وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال محمد فنيش من حزب الله أعلن امس ان المعارضة قد تطالب بالثلث زائدا واحدا اي ب11 وزيرا كما ان الاكثرية ستطالب بثلثي اعضاء مجلس الوزراء لكي تحصل بنتيجة المشاورات على النصف زائدا واحدا اي 16 وزيرا.

الافراج عن الطبيب الروسي المخطوف في اليمن

صنعاء: اطلق سراح الطبيب الروسي الذي خطفه رجال قبائل يمنية في شمال غرب البلاد يوم الخميس . واختطف الطبيب الذي يعمل في مستشفى بشبوة في محافظة مأرب المجاورة أثناء سفره للعاصمة صنعاء. وأفرج عنه سالما بعد وساطة شيوخ قبائل

وتكثر عمليات الخطف في اليمن وعادة ما يفرج عن الرهائن سالمين لكن في يونيو حزيران خطف تسعة أجانب عثر على ثلاثة منهم قتلى فيما بعد. وقال محافظ مأرب في بيان نشر على موقع الميثاق على شبكة الانترنت إن خاطفي الطبيب الروسي يتراوحون ما بين ثلاثة وأربعة خاطفين وانهم يطالبون بالافراج عن قريب لهم محبوس في قضية جنائية.

ويتصدى اليمن للمتمردين الحوثيين في الشمال كما يكافح ايضا موجة من هجمات تنظيم القاعدة ونعرة انفصالية متنامية في الجنوب

ايران تعرض اجراء مباحثات لكن ليس بشأن النووي

واشنطن: يعرض اقتراح ايراني نشر يوم الخميس اجراء مفاوضات واسعة النطاق مع الغرب لكنه سكت عن البرنامج النووي لطهران وهي رسالة مختلطة قد تفسد أي سعى نحو فرض مزيد من عقوبات الامم المتحدة على ايران في الوقت الحالي. ومن ناحية أخرى استبعد مسؤول ايراني اي محادثات بشأن برنامج ايران لتخصيب اليورانيوم الذي يعتقد الغرب انه ستار لصنع اسلحة نووية لكن ايران تقول ان هدفه الوحيد هو انتاج الطاقة الكهربائية. وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الخميس ان المقترحات التي قدمتها ايران للقوى العالمية يمكن ان تكون اساسا لمفاوضات واستبعد فرض عقوبات نفطية على الجمهورية الاسلامية بسبب برنامجها النووي. وتشعر الدول الغربية باستياء متزايد لما تقول انه "تحد مستمر ورفض صريح" من جانب طهران لتعليق تخصيب اليورانيوم وتفاديها الدخول في محادثات كما طالبت قرارات مجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة منذ عام 2006.

وبدلا من تلبية هذه المطالب بشكل مباشر سلمت ايران القوى العالمية يوم الاربعاء وثيقة من خمس صفحات كان اول من نشرها موقع أميركي على شبكة الانترنت تحدثت بوجه عام عن قضايا السياسة والامن والقضايا الاقتصادية والدولية. وقالت الوثيقة التي عرضتها على شبكة الانترنت بروببليكا -وهي غرفة اخبار مستقلة لا تهدف الى الربح وتقدم تحقيقات صحفية- "تعبر الجمهورية الاسلامية في ايران عن استعدادها للبدء بمفاوضات شاملة بناءة تهدف الى الوصول الى اطار واضح لعلاقات قائمة على التعاون." وتتألف الوثيقة من خمس صفحات وأكد صحتها دبلوماسي أحيط علما بالاقتراح. وقالت الولايات المتحدة ان الوثيقة "ليست ليس ردا حقيقيا على اكبر مبعث قلق لنا الذي من الواضح انه برنامج ايران النووي." ومن بين القضايا التي قالت ايران انها مستعدة لمناقشتها "تفعيل برامج حقيقية وجوهرية من أجل نزع السلاح الكامل ومنع الاكتساب او النشر للاسلحة النووية والكيماوية والميكروبية."

واقترحت الوثيقة بتعبيرات غامضة مناقشة قضايا مثل الصراع الاسرائيلي الفلسطيني و "معالجة الاسباب الجذرية للارهاب." وعرضت الوثيقة ايضا امكانية اجراء مباحثات في قضايا اقتصادية مثل امن الطاقة ومنع ازمة مالية اخرى واصلاح مجلس الامن التابع للامم المتحدة. ونقل التلفزيون الايراني الحكومي عن على اصغر سلطانية مبعوث ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية قوله ان ايران مستعدة لاجراء محادثات موضوعية وعادلة بشأن مشاكل مختلفة من بينها ضمان وصول كل الدول الى الطاقة النووية ومنع انتشار الاسلحة النووية. لكنه قال ان هذه المحادثات لا تشمل برنامج ايران النووي والانشطة القانونية ذات الصلة به.

وتجري الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا تقييما لمقترحات ايران ومن المقرر ان ان تعقد مؤتمرا عبر الهاتف بين كبار الدبلوماسيين يوم الجمعة لتقرير كيفية الرد عليه. وأشار الرئيس الأميركي باراك أوباما الى أن ايران ستتعرض لعقوبات دولية أكثر قسوة ربما تستهدف قطاعها النفطي الحيوي اذا لم تقبل الدخول في مفاوضات بنية صادقة قبل نهاية سبتمبر أيلول. لكن روسيا قالت ان حزمة المقترحات التي قدمتها ايران للقوى الكبرى يوم الاربعاء تضم شيئا يمكن العمل بشأنه واستبعدت فرض عقوبات نفطية على الجمهورية الاسلامية. وتتمتع روسيا بحق النقض (الفيتو) في مجلس الامن التابع للامم المتحدة. وأشارت تصريحات مبعوث طهران الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة ورد فعل الولايات المتحدة الى أن المقترحات الايرانية لا تتعرض مباشرة للانشطة النووية الايرانية التي يشتبه الغرب بأنها موجهة لصنع أسلحة نووية.

لكن روسيا كانت أكثر استجابة للمقترحات الايرانية. وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للصحفيين في موسكو "بناء على مراجعة موجزة للاوراق الايرانية فانطباعي ان هناك شيئا يمكن استخدامه". وأضاف "أهم شيء هو ان ايران مستعدة لمناقشة شاملة للوضع وللدور الايجابي الذي يمكن ان تقوم به في العراق وافغانستان وفي المنطقة." وكان دبلوماسي غربي اكثر تشككا. وقال الدبلوماسي الذي طلب الا ينشر اسمه "يصعب فهم ما يراه الروس في الورقة الايرانية" وأضاف طالبا عدم نشر اسمه "الاعلام يجب الا يسميه اقتراحا وهو في غموضه مثل كل المقترحات السابقة".

سولانا: ايران لم ترد على الاسئلة المتلعقة ببرنامجها النووي

الى ذلك صرحت المتحدثة باسم الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الجمعة ان ايران لم ترد في مقترحاتها الاخيرة على الاسئلة المتعلقة ببرنامجها النووي. وقالت كريستينا غالاش "انها ليست ردا على الاسئلة المتعلقة بالقطاع النووي". واضافت ان "الوثيقة تتمحور حول القضايا الشاملة اكثر من المسألة النووية". الا انها اكدت ان "المشاورات مستمرة" بين القوى الكبرى المكلفة مناقشة البرنامج النووي المثير للجدل لايران للحصول على رد "منسق".

القاعدة والإنترنت... شبكتان غيرتا وجه العالم

نبيل شرف الدين من القاهرة: تسابقت الجماعات الإسلامية المتطرفة في فضاء "الإنترنت" حيث أصبح الحماس والسرعة في الدخول إلى الشبكة هما محك التقييم وأبرز عناصر المفاضلة بين تلك الجماعات، فاجتمعت في فضاء الشبكة جماعات إرهابية من شتى المشارب، وتيارات متطرفة من أقصى اليمين كالعنصريين البيض ممن باتوا يعرفون بالنازيين الجدد، ناهيك بالطبع عن الإسلاميين الأصوليين، كما يمكن للمرء أحيانًا أن يجد مواقع لحركات أو نشطاء من أقصى اليسار حتى تخوم الفوضوية. خلقت شبكة الانترنت حالة من التواصل لم تحدث من قبل في التاريخ الإنساني، فعبر الشبكة يمكن للمرء أن يلتقي أفاقين ومحتالين، ويتلقى رسائل من عصابات المافيا، وأيضاً أجهزة الأمن والاستخبارات، بجوار مراكز البحوث ومواقع الصحف، جميعهم تلتقيهم جنبًا لجنب مع من يصفون أنفسهم بالمجاهدين وغيرهم، يلتقون جميعًا عبر تلك الشبكة العنكبوتية التي غيرت وجه العالم، وتقاليد الحياة اليومية، لحد يمكن معه التأريخ لعهدين: ما قبل الإنترنت وما بعدها.

وبالطبع فإن شبكة الإنترنت لم تكن بمعزل عما جرى ويجري، بل كانت في بؤرة الحدث، بل هناك من يراها أيضاً "طرفا" في الموضوع، إذ هاجر الأصوليون جماعات وفرادى من كل فج عميق لشبكة الشبكات، والبريد الإلكتروني الذي سهل مسألة اتصالاتهم، التي كانت تخضع تقليديًا للمراقبة والمتابعة عبر وسائل الاتصالات التقليدية كالبريد العادي، أو المحادثات الهاتفية، أو الفاكس.

لا وجود للأصوليين على أرض الواقع

أما على صعيد الحركات الأصولية الإسلامية فيمكن التأكيد على أنه ليست هناك حركة أصولية واحدة لها وجود حقيقي على أرض الواقع، إلا ولها موقعها الإلكتروني على الشبكة، العكس هو الممكن، فهناك مواقع لحركات ليس لها وجود حقيقي ، فالأمر غير مكلف ابدا، مجرد جهاز كمبيوتر متصل بالشبكة، وهو ما لا تتجاوز كلفته ثمن جهاز تلفزيون.. وبضعة بيانات يجري بثها على الموقع وارسالها عبر البريد الالكتروني من خلال ما يعرف بالقوائم البريدية.

فكما هاجروا إلى أفغانستان، وحطت قواربهم في العراق، وحملتهم رؤوسهم إلى الشيشان، فضلاً عن الصومال والمغرب ومصر والسعودية وكل مكان يمكن أن تطاله رائحتهم، التي زكمت أنف العالم كله في مثل يومنا هذا لكن قبل ثمانية أعوام، وهو يوم لن تنساه البشرية قريباً، ليس فقط للهول الذي ضرب نفوس كل سكان المعمورة، بعد الهجمات الشهيرة، بل لأن هذا اليوم ما زالت تداعياته تتشكل في المشهد السياسي الراهن.

وتعتبر جماعات أقصى اليمين من العنصريين البيض، والجماعات الأصولية الإسلامية هما المجموعتان الرئيستان في فضاء الإنترنت، ذات الطبيعية العالمية، التي تخطت كل الحدود الوطنية، وتركز جماعات أقصى اليمين نشاطها في الولايات المتحدة وأوروبا، لكن بالمقارنة مع جذورها الإيديولوجية في العشرينيات والثلاثينيات فهي تستهدف الآن توحيد "الأصول الأنغلوساكسونية البيضاء"، أما الجماعات الأصولية الإسلامية فهي تعيش في شتى أنحاء العالم وتسعى إلى العودة لفرض حكم ما يسمى "دولة الخلافة الإسلامية"، تتجاوز الحدود القومية المتعارف عليها الآن، ورفع "راية الإسلام" في كل حدب وصوب. وفي ظل صعوبة وجود مواقع آمنة للاجتماعات واللقاءات أمام أعضاء المنظمات الإرهابية، فقد استخدموا طريقة "الاجتماعات افتراضية" من خلال غرف الدردشة ومواقع الإنترنت لنشر دعايتهم واتصالاتهم.

القصة بدأت مع بزوغ شمس الشبكة في تسعينات القرن الماضي، وبدأت في منطقتنا العربية حكرًا على الأجهزة السيادية المهمة، كدواوين الرئاسة والملكية وأجهزة الأمن والجيوش وغيرها، ثم اتسعت الدائرة لتشمل كافة الدواوين الحكومية ومنازل النخبة عبر "كابلات خاصة"، ولم يمر وقت طويل حتى انتشرت الخدمة على نطاق جماهيري واسع، خاصة بعد استخدام خطوط (DSL) التي سهلت الاتصال بالإنترنت بسرعات كبيرة، وها هي الآن يمكن توفيرها في أي مكان من خلال بطاقات "المودم" التي تعمل عبر شبكات الهواتف النقالة.

جهاد الإنترنت..الدين وخطب الجمعة

لم تكن الحركات والمنظمات الإسلامية يومًا بعيدة عن استخدام "الإنترنت"، بل لعلها سبقت الجميع حتى الحكومات في التمدد عبر فضاء الشبكة، وقد أيدهم في ذلك كتّاب كبار، ومشايخ يتمتعون بنجومية تنافس الفنانين ولاعبي كرة القدم، فوفقاً لما نشرته مجلة "الوعي الإسلامي" الكويتية يقول الكاتب الإسلامي فهمي هويدي: "الإنترنت جسر للتواصل والتبليغ، مفتوح للأبرار بقدر ما هو متاح للفجار وإقبال الآخرين إلى استخدامه ينبغي ألا يكون سببًا لعزوف الأولين عنه، وإذا استسلموا لذلك العزوف فهم واقعون لا ريب في الخطأ وآثمون أيضًا، وأن المسلمين لا ينبغي أن يفوتهم القطار وان يثبتوا حضورهم في الحلبة قبل فوات الأوان"، على حد قوله.

أما الشيخ يوسف القرضاوي فيتحدث عما يطلق عليه "القيمة الدعوية للإنترنت" قائلاً: "الحقيقة أن الإنترنت هذا منبر عالمي، يعني يستطيع أن يصل إلى كل الناس في كافة أنحاء العالم، ففي لحظات يصل صوتك وكلامك إلى كل واحد عبر هذه الوسيلة، وبعض الأخوة في اليابان قالوا: نحن نحتار في خطبة الجمعة في أي موضوع نخطب فلما أسست موقعي الإلكتروني متضمنًا خطب الجمعة، أصبحت مددًا لنا نستطيع أن نتخير من هذه الخطب ما ينفعنا وتحدثت مرة عن مشروع إسلامي وطلبت إلى المشاهدين أن يتبرعوا له فاتصل بي الإخوة في اليابان وقالوا: أنت طلبت التبرع لكنك لم تذكر رقم حساب، فهكذا وصل الإنترنت إلى أقصى مكان في الأرض وسيلة سريعة الوصول سرعة التأثير " وفق رواية القرضاوي.

لكن الأمر لم يتوقف عند حدود "خطب الجمعة"، فهناك أنشطة أخرى، نقلتها جانباً منها شبكة CNN الإخبارية الأميركية في تقرير موسع لها قالت فيه: "إن مراقبي أنشطة تنظيم القاعدة أكدوا ازدهار عمليات الخطف والتفجيرات في العراق ودول أخرى ينشط فيها الجهاديون، في أعقاب نشر بيانات معينة من تنظيم القاعدة على مواقع بعينها على الإنترنت، لافتة إلى أنه في ظل الحرب الأميركية ضد الإرهاب وبعد إغلاق العديد من معسكرات تدريب العناصر الإرهابية، فإن هذه العناصر اتجهت إلى استخدام شبكة الإنترنت للتواصل في ما بينها.

ومضت قائلة إن تدريبات "القاعدة" انتقلت من ميدان المعركة ليتم بثها عبر الإنترنت حيث بدأ التنظيم في استخدام الشبكة لعرض أجندته والارتقاء بمستوى خططه في إطار الدمج بين مبادئه الأساسية وبين التكنولوجيا المتطورة، بالإضافة إلى نشر معلومات عن المخطوفين وبث صور لهم، كما استخدمت الإنترنت في الاتصالات وتجنيد المقاتلين الجدد، وايضًا في الدعوة لزيادة التمويل الذي توجه اليه كما يستخدمها في التفاوض إذا اقتضى الأمر ذلك.

وأوضحت أن موقع تنظيم القاعدة على الإنترنت الآن ينشر صحيفة باسم "معسكر البتار"، أي السيف القاطع، تستخدم في الترهيب والدعوة للجهاد، وأضافت أن مواد الصحيفة التي تصدر بشكل غير دوري، تركز على تناول موضوع واحد يشتمل على عدة مهارات كطرق تنظيف الأسلحة والعناية بها واستخدامها والاغتيالات وكيفية استهداف المواقع الموجودة داخل المدن فضلا عن عمليات الاختطاف التي تشهد جدلاً مؤخرًا علي الساحة الدولية.

و"معسكر البتار"، ليس في كهوف أفغانستان، بل هو موقع إليكتروني شهير ينشره ما يسمى الجيش العسكري للقاعدة في شبه جزيرة العرب الذي يستهدف تجنيد الشباب المسلم، غير أن الموقع الذي يحل محل ميدان المعركة محدود المساحة يستطيع نقل أية رسالة بشأن أساسيات التدريب الإرهابي، وأن تجد هذه الرسالة طريقها إلى الملايين. ووفقاً لتسريبات أمنية فقد رصد مراقبو أنشطة تنظيم القاعدة منذ سبعة أعوام إنشاء 12 موقعا على شبكة الإنترنت، مشيرة إلى أن هذا العدد ارتفع الآن إلى ما يزيد على أربعة آلاف موقع، يؤكد الخبراء أنه لا يوجد هناك سبيل لغلقها، وأن الإدارة الأميركية ربما لا ترغب في غلق هذه المواقع لأهداف استخباراتية حيث أنها تمد المحللين بمعلومات بشأن التنظيمات الإرهابية وطريقة عملها.

تكنولوجيا الاتصالات أتاحت الوصول لمعلومات الخصوم

تضاعف القلق العالمي حول هذا الإرهاب الجديد نتيجة القلق حيال توظيف تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الجديدة ICT كوسيط جديد للاتصال والسيطرة من قبل المتطرفين والإرهابيين وتتيح لهم الوصول لمخازن معلومات الخصوم والتجسس على عملياتهم واتصالاتهم، ويقال إن أسامة بن لادن، الذي أصبح "أيقونة الإرهاب" ورمز الإرهابيين الجدد في الألفية الثانية، ينتقل بين كهوف جبال أفغانستان ومعه كمبيوتر محمول لا يفارقه ويصدر أوامره إلى اتباعه من خلال البريد الإلكتروني ووسائل الاتصال الأخرى في شتى أنحاء العالم .

وإذا كانت قوة ورفعة الدولة الحديثة صارت تكمن في مدى الاعتماد على تكنولوجيات المعلومات والاتصالات، فإن نقطة القوة هذه هي في الوقت نفسه نقطة ضعف خطيرة في الدول الحديثة، ولعل المثال الأبرز على ذلك هجوم الثلاثاء الأسود بالطائرات المدنية على برجي التجارة العالمية بنيويورك ومبنى البنتاغون بواشنطن وقتل حوالي 3 آلاف، فضلاً عن آلاف الجرحى، والسؤال كيف حدث ذلك في أقوى دولة في العالم، تملك أحدث تكنولوجيات المعلومات والاتصالات؟

كما ان هناك معلومات سربت من أجهزة استخبارات غربية، وصرح بها كبار المسؤولين ومنهم مثلاً رئيس جهاز الاستخبارات الألمانية اوغست هانينغ، الذي نقل عنه قوله خلال ندوة حول "الحرب المعلوماتية" "إن الحروب ستدور من الآن فصاعدا في مجال المعلوماتية وخصوصا الإنترنت". ومضى هانينغ قائلاً إن "أجهزة الاستخبارات تهتم بالتكنولوجيات الجديدة، والجيوش تدرب الجنود على القرصنة المعلوماتية"، مشيرًا إلى أن كل دولة تقوم بإعداد فيروسات لشل أنظمة دول أخرى أو للتجسس عليها"، مؤكدا أن "الفيروسات المعلوماتية ستصبح أكثر عناصر النزاعات بين الأمم في المدى القريب" مضيفا أن الهجمات المعلوماتية أصبحت مشكلة عالمية في السياسة الخارجية والأمنية .

ثمة شهادة أخرى وردت على لسان المتحدث باسم حلف شمال الأطلسي أثناء الحرب في كوسوفو الجنرال الألماني "والتر جيرتز"، قال فيها إن "التلاعب في البيانات والمعلومات باستخدام الشبكات أصبح وسيلة للحرب النفسية"، وكانت حرب كوسوفو اول نزاع دار في مجال الإنترنت، ففي بداية تلك الحرب أرسلت الدعاية الصربية 10 آلاف بريد الكتروني عبر كمبيوتر الحلف الأطلسي" لشل نظامه "وخلال ساعات عدة لم نستطع استخدام الإنترنت، ولم نتمكن من العمل على الشبكة"، على حد قوله.

وفي هذا السياق يقول الدكتور أحمد محمد صالح خبير المعلوماتية إن أهمية حرب المعلومات ترجع إلى الأسباب التالية:

1 ـ تقنيات وأساليب حرب المعلومات يمكن استخدامها في ترويع وإرهاب الخصم وردعه عن التفكير في خوض الحرب، وإيصاله إلى الإحباط دون التعرض لأي خسائر مادية في قواته أو قوات الجهة التي تشن حرب المعلومات، فمن خلال تعريض الخصم لتعطيل وإرباك شبكات اتصالاته، ومراكز معلوماته لفترة مؤقتة يتم إفهامه أي مصير ينتظره فيما لو اندلعت الحرب فعلاً، ولذلك فحرب المعلومات ستستخدم في المستقبل كسلاح ردع استراتيجي فعّال.

2 ـ التكلفة البسيطة التي تتطلبها حرب المعلومات، خلافاً للنفقات الضخمة التي تتطلبها عملية تطوير الأسلحة الحديثة القادرة على تحقيق أهداف الحرب مثل طائرات الشبح والصواريخ الجوالة، والقذائف دقيقة التوجيه وغيرها .

3 ـ مرونة استخدام أدوات حرب المعلومات بهدف التأثير النفسي في الصراعات، وإمكانية تطويرها وتصعيدها لتشكل هجمة معلوماتية تصيب الخصم بالشلل والإرباك عند الحاجة .

تحذيرات زائفة لهجمات وشيكة

وبالإضافة إلى شرائط الفيديو.. تظهر رسائل القاعدة والجماعات المرتبطة بها أو المتوافقة معها بصورة متكررة على مواقع معينة وتشمل تحذيرات للدول باحتمال شن هجمات وشيكة، بالتأكيد أن بعض هذه التحذيرات زائفة، غير أن بعضها حقيقي وجاد، ويعتقد الخبراء إنه يتم نشر بعض الرسائل لتحقيق أهداف إستراتيجية واسعة المدى، أو لاستهداف شخصيات وأماكن معينة ينبغي الهجوم عليهم عبر الإغراق بالفيروسات والبرمجيات المدمرة للبيانات والمعلومات .

وفيروسات الكمبيوتر تمثل شكلاً من أشكال الإرهاب، ولكنه إرهاب إلكتروني تفوق خسائره خسائر أشد الأسلحة فتكًا، بالنظر إلى الخسائر المالية البالغة الناجمة عنه، وذلك لعدم الحاجة في تنفيذه إلى تفجيرات نووية أو أسلحة كيماوية وبيولوجية، وأوضح دكتور ليونارد أدلمان أستاذ علوم الكمبيوتر بجامعة "سوثرن الأميركية" الذي درس فيروسات الكمبيوتر لمدة عشرين عاماً قوله "إن خطورة الفيروسات لا يمكن القضاء عليها أو الحد منها بالتقنيات الفنية الحالية، ولكن بنفس الأسلوب الإبداعي لصانع هذا الفيروس"، وأضاف: "إن العالم لم يشهد بعد فيروسات خطيرة أو شديدة الضرر حتى الآن، وقال إنه لم يعرف حتى الآن أية استعدادات تعوق انتشار أي من الفيروسات الخطيرة التي قد تلوح في المدى المنظور.

وأوضح أدلمان أن برامج مقاومة الفيروسات تستطيع فقط اقتفاء أثر الفيروسات المعروفة والمدرجة داخل نسيج برامج مقاومة الفيروسات مؤكداً ضرورة إشعار العالم الإلكتروني بالرهبة والخوف من المستقبل، كما أكد أنه يبدو أن معظم وأهم نظم الكمبيوتر مثل نظم الكمبيوتر في البنوك لديها مناعة خاصة ضد الفيروسات التي تأتي عن طريق البريد الإلكتروني مثل فيروس (مليسا) وفيروس (الحب) الذي تم إرساله وانتشاره كملف ملحق مع رسالة البريد الإلكتروني، الأمر لم يتوقف عند حدود الفيروسات، بل يمتد بالطبع للتبشير ومحاولة تجنيد العناصر، وتسهيل الدعم اللوجيستي لعمليات إرهابية، وعلى سبيل المثال هناك شخص يدعى (أبو ميسرة العراقي) استخدم الإنترنت كمحور لنقل المعلومات للانتحاريين في العراق، وتناولت وسائل الإعلام الأميركية كيفية استخدام (أبو ميسرة) لتكنولوجيا متطورة ومشروعة، تم إنتاجها في سان فرانسيسكو لنقل رسائل المقاتلين إلى العالم الخارجي، فقد اكتشف أبو ميسرة وسيلة تكنولوجية ذهبية تسمى (You Sendit) طورها ثلاثة مبرمجين في وادي السليكون بالولايات المتحدة .. ويسمح هذا البرنامج للمراسلين بإنشاء روابط (Links) متعددة ترتبط بملف كبير، كي يستطيع أكبر عدد من زوار الإنترنت مشاهدته ومتابعته، ويقوم المستخدم بكتابة العناوين الإليكترونية، ثم تحميل الملف، وبعد ذلك يقوم برنامج (You Sendit) بإنشاء صفحة إنترنت مجانية وغير معروفة المصدر أو الهوية.

ولعلنا نتذكر اعتقال السلطات الباكستانية لخبير الكومبيوتر بتنظيم القاعدة (محمد نعيم نور خان)، وقد كشفت تلك العملية عن قضية تجسس إليكتروني فائقة التطور، وتناولها وزير الأمن الداخلي الأميركي السابق قائلا: لم نشهد مطلقًا هذا الكم الهائل من المعلومات، حتى أن الخبراء المتخصصين في هذا المجال لم يتمكنوا من فك شفراتها بعد. وأخيرًا فإنه وبغض النظر عن الحقائق والأوهام في مدى اعتبار الإنترنت قاعدة اتصالات ومعلومات لشبكة (القاعدة)، فإن الشبكة العنكبوتية ذاتها أصبحت بلا شك تؤدي أدوارًا بالغة الخطورة والتنوع .. وربما إلى درجة لم يكن يتخيلها أحد لدى انطلاقة شبكة الشبكات.

هجمات 11 سبتمبر خلّفت إرتدادات إيجابيّة في الجزائر

كامل الشيرازي من الجزائر: تذهب تحاليل خبراء تحدثوا لـ "إيلاف"، إلى أنّ هجمات الحادي عشر أيلول 2001، كانت لها تداعيات إيجابية على الجزائر، حيث عرفت الثماني سنوات المنقضية، انفتاحًا غربيًا أكبر على الجزائر، بسبب اندراج أميركا والمجموعة الأوروبية إلى جانب الجزائر فيما سُمي بـ "الحرب ضدّ الإرهاب"، ما جعل العديد من الاستثمارات الفرنسية والبريطانية والألمانية والأميركية تتخذ من الجزائر قبلة لها، وتجلت تأثيرات هذا التقارب الجزائري الغربي- الأميركي على وجه الخصوص في إبرام صفقات شراكة، وعودة كبريات مجموعات الطيران الغربية، بعد مقاطعة مزمنة للجزائر، إبان اشتداد العنف الدموي في تسعينيات القرن الماضي.

ويرى الخبير الاستراتيجي "كمال منصاري" المهتم بالشؤون الأمنية والاقتصادية، أنّه لم تكن هناك تأثيرات اقتصادية مباشرة، شارحًا أنّ ما حصل في أميركا خلّف ارتدادات إيجابية على الجزائر، فهذه الأخيرة التي عانت الأمرين في الفترة ما بين (1992 – 2001) جرّاء محاربتها منفردة لآفة الإرهاب، ووقوعها في عزلة بسبب التردد الأوروبي الأميركي، وهروب مجموعاتها من الجزائر.

ويتقاطع الخبير الاقتصادي "أنيس بن مختار" مع كمال منصاري في كون "منعطف" الحادي عشر أيلول، سمح للجزائر بالخروج من عزلتها، لا سيما بعدما صارت خبرتها مطلوبة في مجال مكافحة الإرهاب، وذلك ما أثرّ نوعيًا على علاقات الجزائر الجيو سياسية والجيو اقتصادية، وأعطاها ثقلاً كبيرًا، خصوصًا بعدما صار "دركي" العالم جورج دبليو بوش يصف الجزائر بـ"الحليف الاستراتجي".

ويشير منصاري وبن مختار إلى أنّ الاعتبارات الآنفة الذكر، جعلت صوت الجزائر مسموعًا، وجعلت الموقع التفاوضي للجزائر قويًا، وقد تجلت في إتمامها الشراكة مع المجموعة الأوروبية، وعقد كثير من الدول الغربية لشراكات ومشاريع ضخمة على منوال فرنسا، وألمانيا، وبريطانيا والولايات المتحدة، وسمحت العودة المتتالية لشركتي "آير فرانس" و"بريتيش أيروايز" وغيرهما، بتشجيع كثير من المستثمرين المترددين، واجتذاب مشاريع، إضافة إلى استفادة الجزائر من المساعدات الأميركية كغيرها من الدول، التي عانت الإرهاب، مثل اليمن وكينيا والبوسنة والهرسك.

في المقابل، يرى الخبير الاقتصادي الجزائري البارز "الهادي كلكالي"، أنّ ما أعقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول نجم من تأثيرات اقتصادية سلبية بمنظاره، ويستدل بمليارات الدولارات، التي أنفقت، لأجل شراء أحدث المعدات العسكرية لمكافحة الإرهاب كمشروع دولي شامل، تزعمته الولايات المتحدة الأميركية، واندرجت فيه سائر الأنظمة العربية، بمواردها المالية الخاصة، ويدافع كلكالي عن اتجاهه، بكون تلك النفقات تمت على حساب مشاريع علمية وتنموية، كان من شأنها الإسهام في الارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطنين، ما أسهم في تكريس البطالة المقنعة والهجرة السرية، وكذا آفات اجتماعية بالجملة.

وبشأن طبيعة الوضع الاقتصادي منذ 11 أيلول 2001، وما انتاب مرحلة ما قبل الأزمة الاقتصادية، يلاحظ منصاري أنّ الجزائر استفادت بشكل كبير من ارتفاع أسعار النفط، إثر الانفجار الرهيب الذي حصل في أسواق المحروقات وارتفاع حدة الطلب، بمفعول نشوب حروب آنذاك في أفغانستان والعراق، وتصعيد أعمال العنف في نيجيريا، إضافة إلى أزمة الشرق الأوسط، وما حصل في غينيا وفنزويلا، وسمح بلوغ برميل النفط مستويات قياسية، باستقرار الاقتصاد الجزائري، ما مكّن الجزائر من سداد مسبق لدينها الخارجي، واستقطاب رؤوس أموال، إثر فتحها سوق الهاتف الخلوي، وانضمام شركات عملاقة للسوق الجزائرية كمجموعة أوراسكوم المصرية والوطنية الكويتية، بشكل مهّد لاحقًا لافتتاح مشاريع كبرى كالطريق السيار شرق غرب، وإنشاء السدود ومحطات التحلية، فضلاً عن مشروع مليوني وحدة سكنية.

ويؤيد بن مختار رأي منصاري في كون هذا الزخم النوعي لم ترافقه وثبة اجتماعية وانتعاش معيشي، حيث بقي سلم رواتب موظفي القطاع العام مراوحًا مكانه، وأطّلت مخاطر بالجملة، في صورة البطالة التي تطوّق 40 % من القوى الشبابية.

بدوره، يؤكد كلكالي النظرة عينها، أن الجزائر عاشت في الفترة ما بين 2001 و2009، بحبوحة مالية لم تعرفها منذ استقلالها، وكان ذلك نتيجة لارتفاع سعر النفط في الأسواق الدولية، بعد أحداث الحادي عشر أيلول، لكن هذه البحبوحة المالية لم تنعكس إيجاباً على عامة الشعب، وبمنظار كلكالي، فإنّ ما كسبته الجزائر استثمرته في صفقات عسكرية تسلحية، كتلك الصفقة المبرمة عام 2006 مع روسيا، وجرى تقديرها بسبع مليارات دولار، كان بالإمكان –يضيف كلكالي – توظيفها في القضاء على البطالة ورفع مستوى مداخيل الجزائريين.

في الشق المتعلق بحجم خسائر الجزائر جرّاء الإرهاب، يسجّل منصاري وبن مختار أنّ آلة الإرهاب استنزفت ما لا يقلّ عن 25 مليار دولار، كما إنّ حجم ما تنفقه لأجل مكافحة الإرهاب ومعالجة مخلفاته، ليس بقليل، حيث خسرت الدولة الجزائرية أموالاً كثيرة في مجال إعادة التعمير وإغاثة ضحايا الإرهاب، إذ جرى رصد المليارات منذ سنوات لأجل تعويض المتضررين، وما استلزمه مخططا الوئام المدني والمصالحة من نفقات وتهدئة الجبهة الاجتماعية، مثلما دفعت السلطات أموال باهظة في محاربة الإرهاب، حيث أبرمت الجزائر اتفاقات مع كثير من الدول الغربية لشراء عتاد عسكري جديد، في سياق خطة تحديث الجيش الجزائري وعصرنة معداته التي تآكلها الصدأ.

وحول مدى استفادة الدول العربية من عودة أموال أغنيائها من أميركا، بعد ضرب التجارة الأميركية، يسجل الهادي كلكالي أنّ الدول العربية اختلفت في طريقة استفادتها من عودة تلك الأموال، فهنالك دول شجعتها كمصر وتونس والمغرب والأردن ولبنان ودول الخليج العربي، من خلال قوانين مشجعة للاستثمار، وإلغاء كل القيود المالية والقانونية لمواطنيها العائدين من أجل الاستثمار في بلدانهم الأصلية، في وقت فضلت دول أخرى صياغة قوانين اقتصادية غير مشجعة على عودة رؤوس أموال مواطنيها العائدة من الخارج.

ويرى كلكالي أنّ الجزائر هي أقرب حالة لهذا النموذج، وذلك ناتج بحسبه من وجود "لوبيات" مسيطرة على الاقتصاد المحلي، وهو ما خلق بمنظاره حالة من الفوضى، شكلت بدورها حالة فساد دائم، استشرى في الساحة الاقتصادية الجزائرية.
على طرف نقيض، يجزم كمال منصاري بأنّ الجزائر كدولة محورية في شمال إفريقيا استفادت بشكل خاص، لا سيما بعد كل الذي قيل عن "شرق أوسط أكبر"، ويستشهد منصاري بكون المرحلة التي أعقبت هجمات مانهاتن، جنت الجزائر حجماً هائلاً من الأموال على شكل استثمارات في مجال المعادن والمناجم والاتصالات والبنى التحتية، كما أغرت السوق النفطية الجزائرية ما لا يقلّ عن ثلاثين متعاملاً غربيًا، تصدرتها مجموعات "هاليبورتون" و"أناداركو" و"بيبي" هذه الأخيرة استثمرت 3 إلى 5 مليارات دولار في حقول النفط والغاز في الجزائر.

ويعتقد منصاري أنّ الدول العربية لم تستفد البتة بالمعنى الاقتصادي، خاصة ما يُعرف بالاستثمارات الفرعية والجانبية، ومثالها الأوضح السعودية التي تلقت ضغوطًا، بحكم أنّ غالبية منفذي الهجمات كانوا يحملون جنسيات سعودية، ويضيف منصاري أنّ كل أصول وواردات والأموال المنقولة وغير المنقولة تعرضت لرقابة شديدة، وكثير من المستثمرين العرب سحبوا أموالهم، في ظل اتهامهم بتوظيف أموال في تمويل الإرهاب وتبييض الأموال.

ويتفق منصاري وبن مختار وكلكالي بشأن ما أثير حول الأعمال التجارية الوهمية ذات الصلة بتمويلات الإرهاب، ويشير بن مختار إلى مصادرة الأمن الجزائري لأموال (الغنائم) التي جرى (استثمارها) في أعمال تجارية غربي الجزائر، فيما يتحدث منصاري عن الخلايا النائمة المرتبطة بالشبكات الداعمة لمجموعات الإرهاب، لكنه يقلّل من حجم الظاهرة، احتكامًا إلى تجميد الأموال المشبوهة، وفرض رقابة أكبر على المصارف في الفترة الماضية.

وينتهي كلكالي إلى أنّ الأعمال التجارية الوهمية ساهمت بقوة في تمويل الإرهاب الدولي، من خلال شبكات تهريب الأموال ومجموعات الجريمة المنظمة والاتجار بالمخدرات، وهو ما ينطبق على تنظيم (قاعدة بلاد المغرب الإسلامي) وتحالفاته مع مهربين على مستوى منطقة الساحل.

مواجهة الإنفلونزا المكسيكيّة في المدارس تصطدم بمخاوف الخبراء




محمد حميدة من القاهرة : قرارات وخطط وبيانات ونشرات واستراتيجيات تبلورت على الورق من قبل المسؤولين عن التربية والصحة في مصر للتعامل مع إنفلونزا المكسيك في المدارس، لكن لم يبلغ بها المنفذون على مستوى القاعدة، أو المعنيون بشكل مباشر بالتعامل مع الطلاب بعد. هذا ما توصلت إليه إيلاف من خلال متابعاتها للتطورات المتلاحقة للمرض المخيف. ويقول محمد مرسي مدرس للغة الإنكليزية في احدى المدارس الإعدادية، سمعنا وقرأنا في الصحف ووسائل الإعلام المختلفة عن خطة وضعتها وزراتا التعليم والصحة للتعامل مع الفيروس في المدارس، لكن كمدرسين لم نبلغ بشيء حتى الآن. وقد اقرت اللجنة المشتركة بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم خطة لمواجهة انتشار وباء إنفلونزا المكسيك في المدارس، ظهرت تفاصيلها في الايام القليلة الماضية، يقوم محورها الرئيس على المدرس وطبيب المدرسة او المنسق الذي ينوب عنه. ونظرًا لصعوبة توفير طبيب لكل مدرسة كما اعترف الدكتور عبد الرحمن السقا، مساعد وزير الصحة لأن "عدد الأطباء المتواجدون في مديريات الصحة في المحافظات لا يكفي كما يقول، ويصبح دور المدرس أكثر أهمية كونه الأقرب الى الطلاب إلا انه لم يتلقَّ حتى الآن اي تدريبات او برامج توعية سواء في كيفيّة التعرف إلى الحالات التي تظهر عليها عوارض الفيروس او التعامل معها، على الرغم من قرب موعد الموسم الدراسي في 26 سبتمبر/أيلول الجاري.

ومن المفترض بحسب الخطة الموضوعة، أن يتم توزيع 35 ألف حقيبة على المدارس تحوي عددًا من البوسترات التي تتضمّن معلومات عن إجراءات الوقاية من المرض وكيفية التعامل مع الحالات المصابة، إلى جانب عدد من الماسكات التي سيتم توزيعها على الطلاب، وفقًا لما أكده الدكتور رضا أبو سريع مساعد أول وزير التربية والتعليم . وتتضمن الخطة المكونة من 15 بندًا رفع وعي هيئة التدريس وخفض كثافة الفصول والمدرجات والتهوية الجيدة بالفصول وكيفية التعامل داخل باصات المدارس والإجراءات الوقائية في أماكن إقامة الطلاب ومعايير إغلاق الفصول أو المدارس بأكملها، طبقًا لمؤشرات واضحة بحيث لا يكون هناك قرارات متضاربة أو عشوائية.

وبحسب ابو سريع تكلف الخطة الموضوعة كل مدرسة بتشكيل فريق عمل يتكون من مدير المدرسة وطبيب وزائرة صحية ومنسق يختاره المدير لتولّي مسؤولية متابعة حالة الطلاب وحصر أعداد المشتبه في إصابتهم بالمرض والحالات الإيجابيّة واتخاذ قرارات فورية بتحويلهم إلى المستشفيات أو إلى المنازل. وشدّد على ضرورة أن تجهز كل مدرسة غرفة عزل للحالات المصابة بداخلها لـ "عزل" الحالة التي يتم اكتشاف إصابتها بالفيروس، ثم عرضها على طبيب المدرسة لتقييمها.
وتعلق الدراسة بالفصل الذي تظهر فيه حالة مصابة لمدة أسبوعين مع استمرار الدراسة بقية الفصول، بينما تغلق أي مدرسة تظهر بين طلابها 3 حالات إيجابية أو أكثر ، لفترة تمتد من أسبوعين إلى 4 أسابيع ويتم تحويل تلك الحالات بالعلاج بالمنازل تحت رعاية مكتب التأمين الصحي لمدة 3 أيام ومنحهم إجازة أسبوع لحين التماثل للشفاء هذا بالنسبة إلى الحالات البسيطة، اما الحالات المتأخرة فتحال الى المستشفى. وتنص الخطة أيضًا على فحص جميع طلاب المدارس ظاهريًا كل يوم خلال الصباح كما تخول لكل مدرسة او إدارة على حده تغيير مواعيد الفسحة المدرسية وإلغاء إجازة السبت وتطبيق نظام الفترتين وإطالة مدة اليوم الدراسي.

مع ذلك، تصطدم الخطة بمخاوف بعضهم من تزايد معدلات الإصابة بالفيروس واحتمال تفشيه في المدارس، بخاصة ان الموسم الدراسي يأتي في فصلي الخريف والشتاء، بحيث يؤكد الخبراء انه بيئة خصبة لانتشار الفيروس، ممّا يهدد "بحدوث كارثة صحية في المدارس والجامعات" بحسب الدكتور محمود سليم اختصاصي المناعة والتحاليل، مضيفًا ان "نظام الدراسة في مصر وبخاصة في المدارس الحكومية له إشكالية خاصة، تتميز الفصول بارتفاع الكثافة الطلابية حيث يصل عدد الطلاب في الفصل الواحد في مدارس معينة الى ما يتجاوز الـ 60 و الـ 70 طالبًا، فضلاً عن عدم توفّر التهوئة الجيدة في الفصول، وشكك محمود في "قدرة وزارة الصحة على تغطية جميع المدارس بالأطقم الطبية" . وتوقع ان يصل معدل الإصابة بالمرض في مصر مع بداية شهر أكتوبر/تشرين الاول من 50 إلى 100 حالة يوميًا تزيد بشدة فى شهر ديسمبر مع وصول فصل الشتاء

خامنئي: سنتعامل بحزم مع من يحاربون النظام

طهران: اعلن المرشد الاعلى للجمهورية في ايران آية الله علي خامنئي في خطبة صلاة الجمعة التي بثها التلفزيون مباشرة، ان السلطات الايرانية ستتعامل بحزم مع المعارضين الذين يحاربون النظام، وقال خامنئي "ان النظام الاسلامي سيتعامل بحزم ضد الذين استلوا سيوفهم لمحاربته". واضاف ان السلطة "تتساهل" مع المعارضين، لكن ليس مع الذين يحاربونها ويشككون في "مبادئها" و"امنها". واكد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية ان على ايران ان تبقى حازمة في الدفاع عن حقوقها النووية، وقال خامنئي "يجب لزوم الحزم للدفاع عن حقوقنا في المجال النووي. ان التخلي عن الحقوق سواء في المجال النووي او غيره يعني انهيار" النظام.

كروبي: السلطات لا تريد الحصول على ادلة

من جهته، انتقد مهدي كروبي احد قادة المعارضة في ايران الجمعة الارادة السيئة للسلطات الايرانية معتبرا انها لا تريد الحصول على ادلة لسوء المعاملة التي تعرض لها اشخاص احتجوا على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد، وقال كروبي المرشح الاصلاحي الذي هزم في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 حزيران/يونيو على موقعه الالكتروني، ان قائدا عسكريا اصدر اوامر لوزارة الصحة بعدم اعطاء شهادة طبية لاشخاص تلقوا علاجا اثر اصابتهم في الاضطرابات التي اعقبت الانتخابات. وقال الرئيس السابق لمجلس الشورى في رسالة مفتوحة الى رئيس السلطة القضائية صادق لاريجاني نشرت على موقعه "اريد ان اعرف اكثر من اي وقت مضى سبب تزايد الترهيب عندما ارى قائد مؤسسة عسكرية يصدر في بريد الكتروني اوامر لوزارة الصحة بعدم اعطاء شهادات طبية للمتظاهرين المصابين".

ولم يكشف كروبي اسم القائد العسكري او الهيئة العسكرية التي اصدرت هذه الاوامر. لكن موقعي "نوروز نيوز" و"موجكامب" نشرا الرسالة واكدا ان كروبي يتحدث عن قائد الحرس الثوري محمد علي جعفري. وغداة الاقتراع تمت تعبئة افراد من ميليشيا الباسيج لقمع المتظاهرين بعد الانتخابات الى جانب قوات الامن. وميليشيا الباسيج تابعة للحرس الثوري، وقال كروبي "كنا نتساءل في الماضي لماذا يتدخل الجيش في الشؤون السياسية والاقتصادية (...) واليوم بات يتدخل في الشؤون الطبية". واثار كروبي غضب المحافظين بتأكيده ان متظاهرين اوقفوا بعد الانتخابات تعرضوا للتعذيب والاغتصاب في السجون. والثلاثاء اغلق مكتب كروبي الواقع في شمال طهران بناء على اوامر مدعي عام العاصمة حسب ما قال المتحدث باسمه.

موقع اصلاحي: اعتقال حليف لموسوي

الى ذلك قال موقع اصلاحي على الانترنت يوم الجمعة إن حليفا لزعيم المعارضة الايرانية مير حسين موسوي اعتقل ليكون ثالث معارض للرئيس محمود أحمدي نجاد يحتجز هذا الاسبوع. وقال موقع اعتماد ملي ان محمد عزلتي-مقدم أحد أفراد الفريق العامل في مقر حملة موسوي قبل الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها التي أجريت في يونيو حزيران اعتقل في منزله هذا الاسبوع بعد تفتيش المنزل. ولم ينسب الموقع التقرير الى مصدر ولم يرد تعقيب فوري من المسؤولين. ونشرت المواقع الاصلاحية تقارير احتجاز الاصلاحيين البارزين علي رضا حسيني بهشتي ومرتضى الويري يوم الثلاثاء. كما داهمت السلطات مكتب بهشتي الذي كان يتابع وضع المحتجزين واعداد القتلى في احتجاجات الشوارع التي وقعت بعد الانتخابات.

ويوم الاربعاء حث موسوي مؤيديه على ألا تستفزهم الاعتقالات وقال انها "مؤشر على أحداث جلل قادمة." ويقول موسوي ورجل الدين الموالي للاصلاح مهدي كروبي اللذان حلا في المركزين الثاني والرابع على التوالي في الانتخابات ان النتائج زورت لضمان اعادة انتخاب أحمدي نجاد. وتنفى السلطات هذا الاتهام. وعزز الرئيس المحافظ موقفه الاسبوع الماضي عندما وافق البرلمان على معظم الوزراء الجدد بعد نحو ثلاثة أشهر من التوترات السياسية في البلاد. وأثار كروبي الذي أغلقت صحيفته منذ ثلاثة أسابيع حفيظة المحافظين في أغسطس أب عندما قال ان بعض المحتجين المسجونين تعرضوا للاغتصاب وسوء المعاملة. ونفت السلطات ذلك بينما وافقت السلطة القضائية والبرلمان على النظر في المسألة.

واعتماد ملي هو الموقع الالكتروني لحزب كروبي. كما نشر الموقع رسالة من كروبي الى رئيس السلطة القضائية قال فيها ان الحرس الثوري أمر وزارة الصحة بعدم نشر معلومات عن المصابين في الاضطرابات. وساعد الحرس الثوري وميليشيا الباسيج الموالية للحكومة في اخماد احتجاجات المعارضة الضخمة بعد الانتخابات. ويبدو أن نفوذ الحرس الثوري يتزايد منذ انتخاب أحمدي نجاد وهو عضو سابق في الحرس رئيسا لايران عام 2005 . ودعا عضو بارز في الحرس الثوري الشهر الماضي لاعتقال موسوي وكروبي

اوباما يبحث وولي عهد ابوظبي العلاقات الثنائية وعملية السلام

واشنطن: قال البيت الابيض في بيان الليلة الماضية ان اوباما والشيخ محمد بن زايد اتفقا على مواصلة جهود التعاون المشترك في مجالات الامن والاقتصاد والطاقة، واضاف البيان ان اوباما عبر خلال الاجتماع عن تقديره وشكره لدولة الامارات العربية المتحدة على مساعداتها الانسانية والمالية لافغانستان وباكستان ولبنان والسلطة الفلسطينية.

وهنأ الرئيس الأميركي دولة الامارات لاختيارها لاستضافة مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا) في ابوظبي.

اوباما وبن زايد خلال لقاءهما امس - صحيفة الخليج


وكان بحث الرئيس اوباما مع ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك واكدا على مواصلة جهود التعاون المشترك في مجالات الامن والاقتصاد والطاقة. حضر اللقاء الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية ويوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأميركية .

واشاد بن زايد خلال اللقاء بدعم البيت الابيض القوي للاتفاقية الثنائية بين الامارات والولايات المتحدة حول التعاون النووي السلمي التي احالها الرئيس اوباما الى الكونغرس فى مايو/ أيار 2009، وأعرب عن امله فى مصادقة الكونغرس على الاتفاقية ايضا لما لها من منافع كنموذج لتطوير مصادر الطاقة النووية السلمية التي تفي بالمعايير الدولية لحظر الانتشار النووي .

ونوه بالاهتمام المتبادل للبلدين في تطوير مصادر الطاقة البديلة، وأعرب عن شكره وتقديره للرئيس اوباما على دعمه ومساندته لجهود الامارات باستضافة مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "ايرينا" في مدينة مصدر في ابوظبي .

وأكد التزام الامارات القوي بدعم الجهود الدولية الرامية لاحلال السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط وهو الهدف الذى تسعى اليه الولايات المتحدة ايضا، وأشاد بالتعاون الاستراتيجي والعسكري بين البلدين في المنطقة .

وأكد الجانبان على ضرورة التعاون المشتركة من اجل اعادة بناء العراق وتعزيز الاستقرار في افغانستان وباكستان والقضاء على التطرف، ورحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالتزام الادارة الأميركية بالعمل مع الاسرائيليين والفلسطينيين من اجل ايجاد حل للصراع الاسرائيلي - الفلسطيني، وأكد رغبة الامارات في الاستمرار في لعب دور ريادي لدعم الحل السلمي للنزاع .

شاليط يحتفل مع آسريه بعيد ميلاده



الكتاب أكد أن آسري شاليط يهتمون بطعامه وبحالته النفسية (الجزيرة نت)

وديع عواودة -حيفا

يكشف كتاب جديد صدر في إسرائيل أمس أن ظروف أسر الجندي الأسير جلعاد شاليط جيدة، حيث يلبي آسروه احتياجاته ويمكنوه من الاحتفال بعيد ميلاده كل عام ويبارك صلاتهم بـ"تقبل الله"، ويذكر أن إسرائيل حاولت قتلهم جميعا للتخلص منه وتم تغيير مكانه أربع مرات.

ويشير كتاب "الأسير نظرة من غزة" لمؤلفه الصحفي سليمان الشافعي من أراضي 48 -وهو مراسل القناة العبرية الثانية- إلى أن عملية أسر الجندي جلعاد شاليط استغرقت 15 دقيقة وخلال نصف ساعة كان داخل مكان سري وفي الطريق تمت تعريته إلا من ثوب داخلي لدوافع أمنية واتصل قائد العملية بقادة حماس وقال إن "صيدا ثمينا" بيديه.

وبعد محاولته صدهم خضع شاليط لآسريه وأدخل سيارة كانت في انتظاره على حدود القطاع وألبسوه رداء عربيا (جلابية) وأوثقوا يديه وهو يصرخ مستغيثا "يا أمي.. لا تقتلوني لا تقتلوني".

وفور ذلك اهتمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بمداواة الأسير ومعالجة يده المصابة بواسطة "حكيم" استدعي إلى مكان احتجازه بعدما حجبت رؤيته حفاظا على السرية.

وبحسب الكتاب الذي يستند إلى مصادر فلسطينية في الأساس وإسرائيلية ومصرية أيضا تدهورت الحالة النفسية للأسير في المرحلة الأولى من الأسر وأمضى أوقاته صامتا وأحيانا باكيا داخل غرفة صغيرة يحرسها ستة من كتائب عز الدين القسام المقربين من قائدها أحمد الجعبري.

مخبأ ملغم
ويقول الكتاب الذي نشرت مقاطع واسعة جدا منه اليوم في "يديعوت أحرونوت" طيلة أسبوعين احتجز شاليط في ظروف قاسية في مخبأه الأول داخل مبنى مكون من طابقين نقل إليه مباشرة فور خروجه من النفق الذي اقتحم عبره آسروه في عمليتهم التي قتلوا فيها جنديين إسرائيليين آخرين.

وبما يشبه عملية عسكرية نقل شاليط بعد تغطية عينيه وتقييد يديه عند منتصف الليل، إلى مخبأ ثان وهو منزل محصن جيدا تم تفخيخ الأسوار المحيطة به بالمواد المتفجرة ويتناوب الحراس الستة على حراسته.

آسرو شاليط نجحوا في مصادقته وفتح أحاديث معه (الفرنسية-أرشيف)
ورغم تحسن ظروف الأسر فقد خشي آسروه من وفاته عقب تدهور صحته الجسمية والنفسية حيث كان يتناول القليل من الطعام ويستيقظ مرعوبا من كوابيس بعد نوم قصير.

لكن آسريه بذلوا جهودا كبيرة لبناء ثقة متبادلة مع الأسير وعاملوه بالحسنى ونجحوا في إخراجه عدة مرات من حالته النفسية جراء صدمته وعزلته فاستدرجوه للحديث عن نفسه وعائلته وأصدقائه وهواياته، بعد التحقيق معه حول خدمته العسكرية. ويتابع الكتاب "تلقى الآسرون الستة وهم شباب مؤمنون بعضهم متزوج تعليمات بمصادقته وتبديد عزلته حفاظا على حياته".

"تقبل الله"
وطبقا للكتاب الذي يتضمن رسالة من شاليط إلى عائلته كتبها 2006 ولم تنشر من قبل، دأب الآسرون لهذا الغرض على تناول طعامهم مع الأسير وترجمة فحوى محادثاتهم للعبرية فتحسنت حالته الصحية وصار يستخدم بعض المفردات العربية فيبارك صلاتهم بـ"تقبل الله" وأعيادهم بـ"كل عام وأنتم بخير".

ويزعم الكتاب أن شاليط وآسريه كابدوا ضائقة مشتركة منذ أسره فهم بمثابة أسرى معه لا يبرحوه ولم يروا عائلاتهم منذ أن وقع في الأسر في يونيو/حزيران 2006.

ويؤكد الكتاب الذي يروي أيضا معاناة أهالي غزة المحاصرين، حرص الآسرين على تزويد شاليط بكل ما يحب من طعام وشراب وكساء ويقول إن عصير المانغو الطبيعي شرابه المفضل.

كما اعتادوا على الاحتفال بيوم ميلاده وتقديم الكعك والشموع إليه، وكان يقسمها ويقدم رقائق منها لآسريه الذين اهتموا بتوفير مناخ دافئ له حرصا على حياته عملا بقواعد الإسلام ولاعتباره ملكا إستراتيجيا.

وفور شن عدوان "الرصاص المصبوب" على قطاع غزة في 27 ديسمبر/كانون الأول 2008 نقل شاليط إلى خندق داخل المنزل الذي اهتز جراء القصف الجوي المرعب لمحيطه فأعلن آسروه المنقطعون عن العالم حالة طوارئ معتقدين أن الجيش الإسرائيلي يستعد لمداهمتهم.

داخل مستشفى
وتحسبا لما سيحصل أمر الجعبري بنقل شاليط بأي ثمن إلى قلب القطاع داخل مدينة غزة بواسطة سيارة إسعاف فأودع داخل أحد المستشفيات لعدة ساعات قبل نقله إلى مخبأ جديد تحت جناح الليل.

مظاهرات في إسرائيل تطالب بتسريع العمل للإفراج عن شاليط (الفرنسية-أرشيف)
وكانت أيام الحرب أقسى فترة على شاليط وآسريه الذين وجدوا أنفسهم داخل الجحيم لا سيما أن الطائرات الإسرائيلية قصفت بشكل عشوائي على أمل أن يقتلوا جميعا للتخلص منه ومن ثمن مبادلته كما أكدته مصادر إسرائيلية للمؤلف.

ويشير الكتاب إلى أن حالة شاليط تدهورت خلال الحرب على غزة بشكل خطير خاصة بعدما أعلن الإضراب عن الطعام وغرق في قنوط مما اضطرهم لإطعامه عنوة أو حقنه بالماء والملح ومن ثم معالجته بواسطة طبيب أكد فقدان جسمه 20 كيلوغراما لكنه عاد واستعاد عافيته.

ويشير الكتاب إلى أن حالة شاليط النفسية تأثرت جدا بالمفاوضات الجارية لعقد صفقة تبادل فكان يصاب باليأس كلما تعثرت فتتم معالجته بالمسكنات وعقب ترديها لجأت قيادة القسام إلى جهاز فيديو لعرض صور مسجلة من نشرات الأخبار تظهر عائلته وفعالياتها المتواصلة للإفراج عنه بعد عامين ونصف من أسره للمرة الأولى فبكى وتحسنت حالته المعنوية.

ومنذ ستة شهور استحضر جهاز تلفاز بواسطته يتمكن شاليط وآسروه من معرفة ما يدور خارج مخبئهم كما يؤكد الكتاب الذي يزعم مؤلفه أنه استقى أجوبة مختلفة وغنية عن أسئلة خطية بعثها إلى قيادات أمنية في حماس منتصف الشهر الماضي.

المصدر: الجزيرة

حقنة للوقاية من إنفلونزا الخنازير



تجربة جديد تؤكد الاكتفاء بجرعة لقاح واحدة للوقاية من إنفلونزا الخنازير (رويترز-أرشيف)

خلافا لتوقعات الخبراء، تبين التجارب السريرية أن لقاح إنفلونزا الخنازير إتش1 إن1 الجديد يوفر الحماية المطلوبة بجرعة واحدة فقط بدلا من اثنتين، ومن ثم فإن مخزونات اللقاح التي تم تصنيعها ستتضاعف.
وقالت نيويورك تايمز إن هذا يعني إمكانية تلقيح -قبل فترة كافية من ذروة المرض المتوقعة في فترة منتصف الشتاء- كل الـ159 مليون شخص الذين قدرت مراكز مكافحة والوقاية من المرض أنهم ضمن المجموعات الخطرة: الحوامل والأشخاص دون 24 سنة أو من يرعى أطفالا والأشخاص المصابين بحالات طبية عالية الخطورة وعمال الرعاية الصحية.
وأشارت الصحيفة إلى أن تجربة الجرعة الواحدة تمت في أستراليا.
ويذكر أن وباء إنفلونزا الخنازير إتش1 إن1 وصل إلى 168 دولة. وقد وصل إلى الولايات المتحدة في نهاية فصل الربيع وأصاب أكثر من مليون شخص. وقد توفي نحو 600 شخص مع نهاية أغسطس/آب.
وقد بدأت الحالات تزداد مرة أخرى، خاصة في المنطقة الجنوبية الشرقية للولايات المتحدة حيث تعيد كثير من المدارس والجامعات فتح أبوابها أبكر من بقية الدولة.
وقال مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية بالولايات المتحدة إن التجارب التي قيد الاختبار الآن تحت إشراف المعاهد الوطنية للصحة أظهرت أن البالغين الذين تناولوا جرعة واحدة حصلت عندهم مناعة خلال ثمانية إلى عشرة أيام وهذا يدعم ويؤكد البيانات المثيرة التي وردت في الدراسة الأسترالية.
ونوهت الصحيفة إلى أن المزيد من اللقاحات يمكن أن تتوفر للدول الفقيرة. لكن الخبراء قلقون من أن الدول الغنية ستكون محصنة من الوباء هذا الشتاء بينما الدول الفقيرة -حيث احتمال وفاة الناس أكثر بسبب نقص الدواء وتدني مستوى الرعاية في المستشفيات- قد تتحمل وطأة الوباء.
وأضافت أن نتائج التجارب التي نشرت أمس بنيت على أساس الأسابيع الثلاثة الأولى لتجربة سريرية شملت 120 شخصا بالغا وبلغت نسبة التحصين 97% بعد أخذ حقنة من 15 مايكروغراما. ولم تسجل حالات وفيات أو أعراض جانبية.
المصدر: نيويورك تايمز

شاهد ايضا