728

الجمعة، 23 أكتوبر 2009

باكستان تطمئن إيران بشأن الهجوم الدامي في سيستان

قال مسؤولون إيرانيون كبار بمن فيهم الرئيس محمود أحمدي نجاد، إن أجهزة الإستخبارات الباكستانية إضافة إلى بريطانيا والولايات المتحدة لعبت دورا في الهجوم.

اسلام اباد, 2009-10-23 - سعت باكستان الى تهدئة التوترات مع ايران الجمعة حيث طمأنت المسؤولين الايرانيين الزائرين الى انها لن تسمح مطلقا لمسلحين بشن هجمات على الجمهورية الاسلامية المجاورة.

وانتقدت طهران باكستان بشان الهجوم الذي تعرض له الحرس الثوري في 18 تشرين الاول/اكتوبر. واتهمت ايران اجهزة الاستخبارات الباكستانية بالتواطؤ في الهجوم وقالت ان الجماعة المسؤولة عن الهجوم تتمركز في باكستان وحثت اسلام اباد على تسليمها زعيم الجماعة.

واجرى وزير الداخلية رحمن مالك محادثات استمرت ساعات مع نظيره الايراني مصطفى محمد نجار الذي دعا باكستان الى شن حملة للقضاء على المسلحين عقب الهجوم على الحرس الثوري الذي اودى بحياة 42 شخصا.

ونقل بيان اصدرته وزارة الداخلية عن مالك قوله لنجار ان "باكستان لن تسمح مطلقا باي نشاط ارهابي ضد ايران او اي بلد اخر".

وقال مالك انه "يتوجب على باكستان وايران العمل معا من اجل احلال السلام في المنطقة".

الا ان البيان لم يشر الى الدعوات الايرانية لاسلام اباد تسليم عبد المالك ريغي رئيس جماعة جند الله الذي تعتبره طهران مسؤولا.

وصرح نجار في وقت سابق للتلفزيون الايراني الحكومي "جئنا لنطلب من اصدقائنا... تسليمنا ريغي لتخفيف هذا التوتر في الجمهورية الاسلامية الذي هو بالطبع ليس جيدا للعلاقات بين البلدين".

ونفت اسلام اباد ان يكون ريغي في باكستان واتهمت منفذي الهجوم بمحاولة تقويض علاقاتها الوثيقة مع طهران.

وكذرت الشرطة في ولاية بلوشستان الباكستانية المحاذية لايران ان جثث خمسة باكستانيين قتلوا في التفجير اعيدت الى باكستان.

تويتر .. أحدث ساحات جذب الأطفال لعالم الجنس

نشرت صحيفة الصن البريطانية تحقيقًا يظهر الخطر المستور بين طيات عالم التكنولوجياوالشبكة العنكبوتية، وذلك بعد ان حذر خبراء من ان موقع تويتر للتدوين المصغر على الانترنت تحول الى وسيلة سهلة ومجانية اما مشتهي الاطفال الذين يسعون لاغراء ذوي الاعمار السنية الصغيرة لممارسة الرذيلة معهم. ويلفت التحقيق الى ان الموقع يتيح صورا باحية لفتيات قاصرات مجانا وبدون مقابل ما يؤكد ان هذه الشبكة لا تخضع لا للرقابة ولا للحماية

فجّر تحقيق أجرته صحيفة "ذا صن" البريطانية مفاجأة تحمل بين طياتها واقع اجتماعي يكاد يكون مأسوي في ظل زحام عالم التكنولوجيا وخلط الشبكة العنكبوتية للحابل بالنابل من دون تفريق، بعدما أكد على تحذيرات سبق وأن أطلقها خبراء من أن موقع "تويتر" للتدوين المصغر على الإنترنت تحول إلى وسيلة سهلة ومجانية أمام مشتهي الأطفال الذين يسعون لإغراء ذوي الأعمار السنية الصغيرة لممارسة الرذيلة معهم.

ويلفت تحقيق الصحيفة في ذات السياق إلى أن الموقع يتيح أيضا ً صورا ً إباحية لفتيات قاصرات مجانا ً وبدون أي مقابل. وهو ما دفعها للتأكيد على أن الشبكة الاجتماعية التي ذاع صيتها بصورة كبيرة خلال الآونة الأخيرة تفتقد للحماية ولا تخضع لأي رقابة. وتشير الصحيفة أيضا ً إلى أن أنها قامت بالاضطلاع على محادثة عبر الإنترنت لمجموعة من الصغار بعد أن نجح أحد المنحرفين جنسيا ً في التسلل إليهم. وتنقل الصحيفة نص المحادثة التي تمت بين هذا الرجل الشاذ وصبي يبلغ من العمر 13 عاما ً، كان قد قام بنشر صورة له ولشقيقته على الموقع، وجاء نص المحادثة بينهما كالتالي:

الرجل: ماذا تحب أن تفعل؟ وأين تحب أن تذهب ؟
الصبي : هل ستأتيني ؟
الرجل : لا، أبدا ً. فكل ما أريده هو أن أتعرف عليك ؟

وهنا، تنقل الصحيفة عن مارك ويليامز – توماس، الخبير المتخصص في حماية الأطفال، قوله :" بالنظر إلى تلك الرسائل التي يتم تداولها على موقع تويتر، يمكنني القول أن الصبي يتتبعه شخص بالغ ينتحل شخصية فتى مراهق. وتكشف واقعة مثل هذه كيف يسهل على مشتهي الأطفال اصطيادهم والإيقاع بهم في شباك الرذيلة عبر تويتر".

وتقول الصحيفة إن هناك صفحات أخرى على الموقع تُظهر صورا ً فاضحة لفتيات تايلانديات لا يتجاوزن عامهم الثامن عشر – وتلك هي السن القانونية للمواد الجنسية. ورأى مارك ويليامز أيضا ً أن إنشاء صفحة تظهر فيها فتاة حالمة تبدو أقل من إحدى عشر عاما ً هي مجرد حيلة، حيث يتوافر بها روابط ( لينكات ) تقود إلى مجموعة من الصور الإباحية ومعها إضافات دنيئة. وواصل ويليامز حديثه بالقول :" ليس لدى شك في أن أحد مشتهي الأطفال هو من قام بنشر تلك الصفحة كوسيلة لإغراء الآخرين".

في غضون ذلك، تقدم عدد من المدونين على الشبكة بالتماسات إلى الإدارة يطالبون فيها بالتصدي لمثل هؤلاء المنحرفين الذين يتصيدون الأطفال. في حين كشفت الصحيفة عن أن الموقع رفض مناشدة حكومية بإضافة رابط يوجه المستخدمين إلى ما يُعرف بمركز استغلال الطفل والحماية الإلكترونية، ليتمكن الأطفال من دق ناقوس الخطر تجاه المدونات المشبوهة. فيما يختم ويليامز حديثه بالقول :" تكمن المشكلة في عدم إقدام أحد على وضع سياسة عامة لتويتر في الوقت الذي لم يتم فيه الانتباه إلى حقيقة استغلال الموقع من جانب مشتهي الأطفال. لذا، ينبغي على إدارة الموقع أن تقوم بمراقبة صفحاتهم للتأكد من عدم وقوع مثل هذه المحاولات. لكنها للأسف لا تفعل ذلك".


فورين بوليسي: شهر عسل القاعدة وطالبان في سبيله للإنتهاء


إقترن إسما القاعدة وطالبان منذ تسعينات القرن الماضي، وتصدرت بعد ذلك أخبار الثنائي الإسلامي في أفغانستان المحلي ( طالبان ) والخارجي (القاعدة ) كل الأخبار العالمية عقب أحداث الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001. إقترن الإسمان والمنظمتان معًا حتى بدا وكأنهما وجهان لعملة واحدة، على الرغم من أن القاعدة يرأسها أسامة بن لادن وطالبان يرأسها الملا عمر. فالأهداف متقاربة والتعاون قائم والعدو واحد والإختباء والتواري عن الأنظار مشترك بين التنظيمين.

أشرف أبوجلالة من القاهرة: تطرح مجلة فورين بوليسي الأميركية عبر تقرير مطول سلسلة من الوقائع والتصريحات التي خلصت من خلالها إلى أن العلاقات بين حركة طالبان الأفغانية وتنظيم القاعدة تمضي إلى طريق مسدود. وتكتب تحت عنوان ( القاعدة وطالبان الأفغانية: متعارضين تمامًا ؟ ) لتكشف في هذا السياق عن أن حركة طالبان الأفغانية التي يتزعمها الملا عمر بدأت تطلق - شأنها شأن قادة تنظيم القاعدة - رسائل مختلطة جدًا خلال الآونة الأخيرة، كما بدأ يعيش المجتمع الجهادي الإلكتروني حالة من الضجيج ، وفي ظل هذه التطورات وغيرها من الأحداث، بدأ يتحدث بعض المحللين عن أن ما يحدث الآن هو بداية النهاية للعلاقات بين الحركتين.

تقول المجلة في إطار عرضها إن البداية كانت مع التصريح الذي أدلى به الملا عمر في سبتمبر / أيلول الماضي، ( بمناسبة عيد الفطر ) والذي أكد من خلاله على تميز حركته بشخصية وصفها بـ "الوطنية"، فضلاًً عن قيامه بإرسال عدة رسائل إلى الدول المجاورة لأفغانستان تتحدث عن توافر النية لديهم في إقامة علاقات دولية إيجابية. وفيما نظرت إليه المنتديات الإلكترونية بصورة متزايدة على أنه تعقيب مباشر لما أبداه الملا عمر من مشاعر، جاءت الرسائل الأخيرة التي أطلقها تنظيم القاعدة لتشدد على رفضها الشديد للنموذج "الوطني" للإسلام الثوري، إضافة إلى تكرار توجيهها الدعوات للجهاد ضد جيران أفغانستان، وبخاصة باكستان والصين. وقد جاءت هذه الإشارات المتناقضة لتثير تساؤلات خطرة حول نظرية اندماج القاعدة وطالبان، بحسب المجلة.

ثم تمضي لتقول إنه وبعد مرور أسبوع من تلك المواجهة التي نشبت بين قادة الحركتين، وتحديدًا عقب التوبيخ الغاضب الذي وجهه أبو محمد المقدسي، واحد من أبرز العقائديين الجهاديين السلفيين، إلى أمير حركة طالبان الأفغانية، نشرت شبكة سحاب السلفية على شبكة الإنترنت تأبين أيمن الظواهري – الرجل الثاني في تنظيم القاعدة - لبيت الله محسود. وفي سياق حديثه، تطرق الظواهري للقضية الفلسطينية، حيث أكد على ضرورة قيام المجاهدين في فلسطين بتدمير "قوانين الشيطان" المفروضة عليهم. ثم انتقل ليوجه اللوم إلى حزب الله الذي اعتبره نموذجًا على "تحويل الجهاد إلى قضية وطنية"، وهو النموذج الذي شدد على ضرورة أن تنبذه الأمة لأنه يُعرِّض الجهاد لسوق المساومات السياسية ويصرف انتباه الأمة عن تحرير الأراضي الإسلامية وإقامة الخلافة.

بعدها، جاء المقطع المصور الذي بثته شبكة السحاب السلفية لأبي يحي الليبي في السادس من شهر أكتوبر / تشرين الأول الجاري، تحت عنوان ( تركستان الشرقية: الجرح المنسي ) وهي الرسالة التي طالب فيها الليبي بتقديم الدعم للجهاد دفاعي في شمال غرب الصين، إحدى جيران أفغانستان التي عبّر الملا عمر عن أمله في إقامة "علاقات طيبة وإيجابية" معها. وبعد مرور أسبوع، وتحديدًا في الثاني عشر من الشهر الجاري، قام الكاتب الأردني الجهادي أحمد بوادي بنشر مراسلات قام بتبادلها مؤخرًا مع محررين من مجلة "الصمود" التابعة لطالبان. ومن دون أن يحدد أسماء، قال بوادي أن الرسالة التي أطلقا الملا عمر في عيد الفطر تسببت في توليد موجة كبيرة من الجدل، ما جعل البعض يذهب إلى القول بأن طالبان تؤيد تقديم نفس نوعية التنازلات التي تقدمها حماس. وفي المقابل جاء التوضيح الذي أرسلته المجلة لبوادي – وقام بنشره – ليتهرب بشكل كبير من الجزئية التي أثارها الكاتب. وركزت المجلة على في سياق توضيحها هذا على الدفاع عن الملا عمر فحسب.

وتختم المجلة بالقول إن ذلك كله أثار قدرًا كبيرًا من الجدل المحتدم والكتابات القلقة على العديد من المنتديات الجهادية، وهنا، تضرب المجلة المثل بما كتبه شخص يدعى "النجار" في الرابع عشر من شهر أكتوبر الجاري على منتدى الحسبة الجهادي، حيث نشر تعليق بعنوان "الملا عمر والظواهري متعارضين تمامًا: فهل ذلك خطة متفق عليها، أم أن هناك ثمة مشكلة أم ماذا .. ؟ " – في حين قال شخص آخر يدعى "أبو عزام 1" إن رسائل الملا عمر تعبر عن مستوى معين من الاعتراف بالأمم المتحدة، تلك المنظمة التي وصفتها القاعدة صراحةً بالمنظمة "الكافرة"، ويرى أبو عزام أن مثل هذه التحركات المتعارضة عبارة عن إشارة تدل على بداية النهاية للعلاقات بين القاعدة وطالبان. وكتب يوم أمس شخص آخر يدعى "أبو سالم" على واحدة من تلك المنتديات، حيث أكد على أن ما يحدث هو إشارة واضحة على أن القاعدة وحركة طالبان لا يفكران بعقلية واحدة، وأن القاعدة قد تنقلب على طالبان في المستقبل القريب.

أنفلونزا المكسيك تفترش العالم

تتزاحم أخبار أنفلونزا المكسيك يوما بعد يوم خاصة مع بدء الموسم الدراسي حول العالم والخطورة التي تشكلها مثل هذه التجمعات في نقل العدوى أو تزايد خطور المرض لدى المصاب. وفي الوقت الذي تتردد فيه الشائعات حول خطورة اللقاح المخصص لعلاج أنفلونزا( أتش ون أن ون ) وخوف الكثيرين من تعاطيه أو أخذ جرعات منه، تسعى الدول إلى استيراد كميات من اللقاح للحد من انتشار المرض، وتقديمه كعلاج للمصابين به، إضافة إلى تزويد الراغبين في أداء فريضة الحج من المسلمين به، لكون الموسم يحمل احتمالات كبيرة لانتشار المرض وانتقاله في منطقة مزدحمة محدودة، ويؤمّها المؤمنون المسلمون من كل حدب وصوب. وبالحديث عن اللقاح بالذات تبرز لدينا انباء عن تمييز في تقديمه في ألمانيا بين السياسيين والشعب. أما في العراق فقد بدأ المرض يحصد ضحاياه من موتى ومصابين ما اضطر السلطات إلى إقفال المدارس.

إيلاف تعرض ثلاثة تقارير عن إنفلونزا المكسيك من العراق وألمانيا والبحرين:


الإنفلونزا المكسيكيّة في العراق: 3 وفيات و114 مصابًا
"الإنفلونزا
أسامة مهدي من لندن


خلافات طبية في ألمانيا حول لقاحات إنفلونزا المكسيك
"خلافات
إعتدال سلامة من برلين


البحرين ترصد 7.8 ملايين دينار لمواجهة الأنفلونزا المكسيكية
"البحرين
نزيهة سعيد من المنامة

الهاشمي يدعو لقانون إنتخابات بلا كركوك وطالباني لمباحثات توافق


فيما باشر الرئيس العراقي جلال طالباني مباحثات مع الأطراف المعنية حول قانون الإنتخابات قبيل اجتماع المجلس السياسي الأعلى للأمن الوطني غداً لمناقشة تعديلات القانون فقد دعا نائب الرئيس طارق الهاشمي إلى الإتفاق على القضايا الخلافية حولها وترك قضية كركوك المختلف عليها حالياً لانها ستأخذ وقتا طويلاً بينما رفض اجتماع للأحزاب الكردية تجزئة المدينة الى دوائر إنتخابية او استثنائها من الانتخابات العامة فيما دعا التركمان إلى تمثيلهم في المجلس السياسي الذي يضم العرب والأكراد وحدهم.. في الوقت الذي توجه الى طهران وفد رسمي عراقي يترأسه وزير الموارد المائية عبد اللطيف رشيد لبحث استثمارعادل للمياه المشتركة.

لندن:

في أول رد فعل له حول ترحيل قانون الانتخابات من مجلس النواب إلى المجلس السياسي للأمن الوطني قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي انه ازاء الخلافات النيابية حوله فلم يكن امام رئيس مجلس النواب اياد السامرائي سوى اتخاذ قرار الترحيل "على الرغم من أن قرارات المجلس السياسي غير ملزمة لكنه يشكل منتدى سياسيا يضم قادة الكيانات السياسية وسبق له ان تعامل مع قضايا مصيرية من هذا العيار ووفق بها واعتقد أن المجلس السياسي للأمن الوطني سيتوصل إلى حل توفيقي بشأن ما اختلف عليه أعضاء مجلس النواب ومن بينها مشكلة كركوك" التي تمثل عقدة الخلافات كما قال في تصريح صحافي تسلمته "ايلاف" اليوم.

واشترط الهاشمي ان لا يركز المجلس السياسي على مشكلة كركوك وإنما على تشريع قانون انتخابات بأسرع وقت ممكن على اعتبار "ان قضية كركوك ستأخذ وقتا طويلا حتى يضع العراقيون حلا توفيقيا يرضي الجميع". واشار الى ان "المشكلة اليوم هي ليست مشكلة كركوك وحسب إنما هي مشكلة تشريع قانون جديد للانتخابات". والمجلس السياسي هو اعلى سلطة في البلاد وتشكل عام 2006 ويضم في عضويته رئيس الجمهورية ونائبيه ورئيس الوزراء ونائبيه ورئيس مجلس النواب ونائبيه ورئيس اقليم كردستان ورئيس المجلس الاعلى للقضاء العراقي و رؤساء الكتل النيابية الكبرى لكن قراراته غير ملزمة التنفيذ رسميا.

ومن جانبه باشر الرئيس طالباني مباحثات حول القانون مستبقا اجتماع المجلس السياسي المقرر غدا حيث اجتمع مع قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ريموند اوديرنو يرافقه روبرت فورد نائب السفير الأميركي لدى العراق وعدد آخر من أركان السفارة.

وتم خلال الاجتماع بحث " مجمل التطورات السياسية والأمنية لاسيما الاستعدادات الجارية للانتخابات التشريعية القادمة في العراق والحراك السياسي الحالي بشأن قانون الانتخابات ومواقف الكتل السياسية تجاهه كما تمت مناقشة مسألة كركوك ايضا". وأكد طالباني أهمية هذه الانتخابات واصفا إياها بالمصيرية و شدَّد على ضرورة إجرائها في موعدها المقرر كما نقل عنه بيان صحافي رئاسي الى "ايلاف". واشار الى بدء الاتصالات التي سيجريها مع الاطراف السياسية من أجل إزالة العراقيل التي تقف بوجه اقرار قانون الانتخابات. من جهته اكد الجنرال اوديرنو اهمية الوصول الى حلول مقبولة للمشاكل التي تعيق مجمل العملية السياسية.

كما بحث طالباني مع رئيس مجلس النواب إياد السامرائي آخر التطورات في العملية السياسية والانتخابات التشريعية القادمة التي من المقرر إجراؤها مطلع العام القادم حيث تمت مناقشة مواقف الكتل النيابية تجاه قانون الانتخابات والصعوبات التي تحول دون إقراره. وأشار طالباني في تصريح صحافي عقب اللقاء إلى أنه بحث مع رئيس مجلس النواب "كيفية العمل المشترك من أجل اجراء هذه الانتخابات كي لا تتعطل المسيرة الديمقراطية".

من جانبه اوضح السامرائي انه اطلع طالباني "بالدواعي التي جعلتنا نطلب منه دعوة المجلس السياسي للأمن الوطني للاجتماع وأهمية أن تتحمل الكتل السياسية مسؤوليتها في هذا المجال." واضاف أنه تم خلال اللقاء تداول بعض الافكار بخصوص العقبات التي تحول دون اقرار قانون الانتخابات وطبيعة المشكلات المطروحة ومواقف الكتل السياسية منها. وقال "نحن مطمئنون بعد هذا اللقاء انه سيكون بالإمكان معالجة الموضوع بصيغة مرضية للجميع."

ومع قرب انعقاد المجلس السياسي غدا لاتخاذ موقف من تعديلات القانون واعادتها لمجلس النواب للتصويت عليه يوم الاثنين كما هو معلن رسميا فقد بدأت القوى السياسية تصعيد مواقفها إزاء هذه القضية وبشكل يتخذ منحى متشددا يكرس الخلافات التي نشأت داخل مجلس النواب وافشلت ثلاث محاولات للتصويت على القانون الاسبوع الحالي وهو ما يؤشر انتقالا للتناحر حتى داخل المجلس السياسي للقادة العراقيين.

فقد طالب النائب التركماني فوزي أكرم ترزي بحضور ممثلين عن التركمان أثناء مناقشة المجلس السياسي لقانون الانتخابات الذي يخلو منهم. وشدد على انه "لا يمكن مناقشة قضية حساسة وشائكة ومعقدة مثل قضية كركوك بغياب التركمان القومية الأساسية الثالثة في العراق". اما على الجانب الكردي فقد ترأس مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان اجتماعا في اربيل لممثلي جميع الأحزاب والكيانات الكردستانية المسجلة لدى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق بحثت خلاله العملية الانتخابية ومسألة كركوك بالإضافة الى مشروع قانون الانتخابات المقترح في مجلس النواب العراقي.

وطالبت هذه الاحزاب في ختام اجتماعها بإجراء الانتخابات في كركوك تزامناً مع باقي المحافظات العراقية ومن دون استثناء. واكدت في بيان لها الليلة الماضية رفضها تجزئة كركوك الى مراكز انتخابية متعددة وعلى أساس عرقي "لأن ذلك مخالف للمبادئ الديمقراطية والدستور العراقي".

وعلى الجانب العربي فقد أعلن حسان حمد دهام الجبوري القيادي في الجبهة العراقية للحوار الوطني وعضو هيئة الرئاسة في المجلس السياسي العربي في كركوك أن العرب سيقاطعون الانتخابات البرلمانية المقبلة في حال عدم منح المدينة وضعا خاصا في ظل ما وصفها بالزيادة الكبيرة الحاصلة في عدد الناخبين فيها. واضاف في مؤتمر صحافي في كركوك ان العرب غير مستعدين لخوض انتخابات هي محسومة سلفا لصالح الأكراد موضحا أن "عدد الناخبين في عام 2004 كان 360 ألف ناخب أما الآن فإن عددهم يتراوح بين 825 و850 ألف ناخب. وطالب الجبوري الإدارة الأميركية والأمم المتحدة بالتدخل لحل أزمة كركوك منتقدا المعارضة التي تبديها الأطراف الكردية لمسألة توزيع المقاعد النيابية لمكونات كركوك.

وتعد مشكلة كركوك العقبة الاكبر امام تمرير قانون الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في السادس عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل. ويطالب العرب والتركمان بتحديث سجل الناخبين في هذه المدينة التي يطالب الاكراد بضمها الى اقليم كردستان بدعوى ان هناك زيادة كبيرة في اعداد الاكراد. بينما يطالب الاكراد بإلحاق كركوك باقليم كردستان في حين يعارض التركمان والعرب ذلك. ويبلغ عدد سكان المدينة حوالى مليون نسمة هم خليط من التركمان والاكراد والعرب مع اقلية كلدواشورية؟

وقد أعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) عن قلقها إزاء تأخير إقرار تعديلات القانون وقالت ان ذلك "يؤدي بشكل كبير إلى تعطيل الجدول الزمني والتحضيرات للانتخابات الوطنية". وأكد الممثل الخاص للأمين العام للأمم في العراق آد ميلكيرت "إن عامل الوقت هو في غاية الأهمية وأن أي تأخير إضافي في المصادقة على التعديلات والإطار القانوني سيؤثر سلبا في الجدول الزمني الحالي للانتخابات ومصداقية العملية الانتخابية". وأضاف أنه "ينبغي الآن أن يرقى أعضاء البرلمان إلى مسؤوليتهم الجماعية لتلبية تطلعات الشعب العراقي في ممارسة حقه في الاختيار أثناء الانتخابات ومن المهم الإقرار بضرورة التركيز على المصلحة الوطنية وتجاوز الاعتبارات الثانوية التي قد تكون السبب وراء التعطيل الحالي".

ومن جانبه اشار رئيس المفوضية العليا للانتخابات فرج الحيدري الى ان المفوضية لا تستطيع الانتظار اكثر لإقرار قانون الانتخابات داخل مجلس النواب موضحا انها بدأت اتخاذ الاجراءات الفنية واللوجستية لاجراء الانتخابات. وأضاف خلال مؤتمر صحافي في بغداد انه رغم عدم الغاء او تعديل قانون الانتخابات لعام 2005 فإن بعض المطالبات الشعبية والنيابية اضافة الى المرجعيات تدعو الى ضرورة اعتماد القائمة المفتوحة في التصويت مطالباً البرلمان بمضاعفة جهوده اذا اريد اجراء الانتخابات في موعدها الدستوري المقرر في السادس عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل بكل شفافية ونزاهة ووفقاً للمعايير الدولية.

وازاء هذه التعقيدات فإن الانتخابات التشريعية المقبلة تبقى معرضة الى التأجيل وهو امر سيدخل البلاد في تداعيات سياسية خطرة سيحاول الفرقاء تجنبها من خلال وضع حلول توفيقية باستثناء كركوك منها رغم الاعتراضات القوية للاكراد على ذلك او اعتماد قانون الانتخابات لعام 2005. وهو ما يعني البقاء على نظام القائمة المغلقة في التصويت الامر الذي تعارضه المرجعية الشيعية العليا بقيادة السيد علي السيستاني وتقف ضده الكثير من القوى السياسية ما سيؤثر سلبا في مشاركة العراقيين في الانتخابات التي سينبثق منها مجلس نواب جديد يختار مجلس رئاسة وحكومتين جديدتين.

وزير المياه يصل إلى طهران بحثاً عن استثمار عادل للمياه المشتركة

وصل الى طهران اليوم وفد رسمي عراقي يترأسه وزير الموارد المائية عبد اللطيف رشيد لبحث ملف المياه المشتركة واستخداماتها من قبل البلدين. وقال الوزير قبيل مغادرته بغداد ان الوفد العراقي سيجري مباحثات تفصيلية مع الجانب الإيراني حول المياه المشتركة وكذلك التركيز على أهمية زيادة الإيرادات المائية في الروافد والأنهر التي تنبع من داخل الأراضي الإيرانية وتصب في نهر دجلة حيث إن كميات المياه في هذه الروافد والأنهر تناقصت بشكل كبير نتيجة قيام ايران ببناء عدد من المنشآت عليها.

واضاف ان أغلب الأنهر تم قطع المياه عنها أو تحويل مجاريها إلى داخل الأراضي الإيرانية، وخاصة نهر الكارون والكرخة والوند، ما اثر بشكل سلبي على كمية ونوعية المياه وزيادة نسبة الملوحة في مياه شط العرب وكذلك تأثيراتها على الأراضي الزراعية ومياه الشرب في محافظة البصرة والمناطق الأخرى، إضافة إلى الأضرار الصحية والبيئية المختلفة". واكد ان العراق يسعى وبشكل جدي من خلال الاتصالات والمباحثات المكثفة إلى التوصل لتوقيع اتفاقيات ملزمة مع تركيا وسوريا وإيران من اجل حصول العراق على حصته العادلة والمنصفة من المياه المشتركة.

واشار الى ان المباحثات مع الجانب الايران"تعد في غاية الاهمية بعد انقطاع المباحثات التفصيلية لسنوات طويلة وهي تأتي ضمن نهج وسياسة الوزارة في استمرار وتكثيف الاتصالات مع دول الجوار "تركيا وسوريا وايران" بشأن حصول العراق على حصة عادلة ومنصفة من المياه". واوضح ان العراق يشترك مع الجارة ايران بعدد كبير من الانهر والروافد تنبع من الاراضي الايرانية وتصب في نهر دجلة والتي اغلبها تم قطع المياه عنها او تحويل مجاريها الى داخل الاراضي الايرانية وخاصة بما يتعلق بنهر الكارون والكرخة والوند ما اثر بشكل كبير على نوعية المياه في شط العرب. ويشارك في المباحثات ممثلون عن هيئة المستشارين والامانة العامة في مجلس الوزراء ولجنة الزراعة والمياه والاهوار في مجلس النواب وعدد من المختصين والفنيين في اقليم كردستان.

القضاة وكُتّاب العدل السعوديون سيخضعون للتفتيش والتقييم

في تطور يرى المراقبون انه خطوة هامة في سليم الإصلاح، اعتمد مجلس القضاء الأعلى في السعودية لائحة التفتيش القضائي، وذلك في اجتماعه الأخير مؤكداً سعيه للتطوير في السلك القضائي على عدة مسارات، وحددت اللائحة اشتراطات معينة انحصرت في أربع نقاط لاختيار عناصر التفتيش القضائي هي أن يمتلك العنصر خبرة لا تقل عن سبع سنوات في عمل القضاء في المحاكم ، وأن لا يقل تقييمه على تقدير فوق المتوسط في التقريرين الأخيرين السابقين على اختياره، وألا يكون قد أوقعت عليه عقوبة اللوم من المجلس خلال السنوات الثلاث السابقة على الاختيار ، وألا تقل درجته عن رئيس محكمة .

الرياض: كما حددت اللائحة عمله في وضع الدرجات للقضاة ضمن سلم تقييم معين يعتمد على نماذج عمل مُعدّة للمفتشين يتم من خلال بنودها تحديد وتوزيع درجات الكفاية على القضاة ، وكتاب العدل ، الذين سيخضعون في تقييمهم لجوانب مثل سرعة إنجاز القضايا، وتسبيب الأحكام، والقيام بواجباتهم الوظيفية، وما يتعلق بالجانبين العلمي والإداري للقاضي .

ووفقا لأمين عام المجلس الأعلى للقضاء الشيخ عبدالله بن محمد اليحيى فإن آليـة عمل الإدارة العامة للتفتيش القضائي ستركز على العمل في مسارين يعنيان بالدرجة الأولى بالتفتيش الدوري على أعمال القضاة، والثاني في التحقيق في الشكاوى المقدمة ضد القضاة أو منهم مما يحال إليها من جهات معنية، لافتاً الى أن ملامح اللائحة لا تخرج عن خمسة جوانب هي التعريفات والأحكام العامة، والإدارة العامة للتفتيش، والتفتيش والاعتراض، والشكاوى والتحقيق، نهاية بالأحكام الختامية، من ناحية أخرى وافق المجلس على إنشاء محاكم استئناف جديدة في العديد من المناطق شملت جازان ونجران و الحدود الشمالية و تبوك و حائل و الباحة وفق جدولة زمنية.

ويبدو أن مجلس القضاء الأعلى لم يتأخر كثيرا في تمرير اللائحة واعتمادها إذ أنه في منتصف العام الماضي كان رئيسه الدكتور صالح بن عبدالله بن محمد بن حميد قد أعلن عن انتهاء العمل في لائحة التفتيش القضائي تمهيدا لإصدارها، بما في ذلك لائحة للشؤون الوظيفية ، وضوابط ترشيح القضاة ، وكذلك البدء في إعداد دراسة مستفيضة لمشروع "الزمالة القضائية" والتي تقابل الزمالة الطبية، وكانت تلك التحركات من المجلس قد جاءت استنادا على خطة التطوير والمطالبات الكثير بإخضاع القضاة وكتاب العدل للتفتيش القضائي ومحاسبتهم وهو ماكان المجلس يرفضه معتبرا أن ذلك مزلقا في حق حصانة القضاة ،وأن المطالبة بمحاسبتهم على الحضور والانصراف والالتزام به غير مقبول.

يذكر أن الرقابة والتطوير في المحاكم العامة والجزائية تصدرت الاهتمامات وكذلك قضية الشفافية بين القضاء والمجتمع المدني، مع التأكيد على استقلالية القضاء وتقبله للاستفادة من الانتقادات والملاحظات من وسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع في ظل أن الواقع الفعلي وحضور التفتيش القضائي الضعيف كان ملموسا بحيث أن القاضي قد لا يستقبل أي مفتش سوى مرات لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة طوال فترة عمله ، خصوصا أن القضاة وبحكم المادة الصريحة في نظام القضاء "غير قابلين للعزل إلا في حالات متقدمة جداً ، و لا ينقل القضاة إلى وظائف أخرى إلا برضاهم أو بسبب ترقيتهم ".

الأمور الأخرى التي ربما ستأتي في ثنايا التطبيق وهي في بعض الانتقادات للائحة والمطالبة بجعل التفتيش مفاجئاً وليس على موعد مسبق وتجهيز القهوة والتمر والمفطحات له على تعبير بعض المنتقدين ، وكذلك بأن تكون الأولوية لتقييم القضاة على سرعة الانجاز، وفك الخلافات ، وتطبيق الأحكام بعيدا عن المغالاة في الاجتهاد ، وأيضاً على مدى إطلاعهم على الأنظمة القضائية الدولية، وقضايا التعاملات التجارية ، والاتفاقيات الدولية فيما يخص ذلك .

وتشير التوقعات إلى أن إدارة التفتيش القضائي ستعمد لتوسعة أعداد المفتشين في ظل ما يُنتظر من زيادات كبيرة في أعداد القضاة ، وكتاب العدل لمواجهة الانتقادات ، حيث سبق لرئيس المجلس الدكتور صالح الحميد أن أكد في شوال المنصرم أنه سيتم إقرار زيادة لا تقل عن 78٪ وأن " عدد القضاة وصل إلى 1250 قاضيًا بعد أن كان عددهم يقل عن 700 قاضٍ، في ظل حاجة المحاكم إلى أكثر من 3000 قاض، ووجود حوالي 2000 وظيفة شاغرة الآن في المحاكم الشرعية ".

واشار إلى توجه المجلس للتعامل مع أصحاب الفضيلة القضاة من خلال الرسائل القصيرة "sms " لتحقيق الانجاز وإطلاعهم على الجديد من عمل المجلس وآليته وعلى متطلبات العمل القضائي في المرحلة القادمة مع حثِّهم على التعاون مع المراجعين وإنهاء معاملاتهم أولا بأول وعدم تأخيرها.


غضب على البي بي سي لإستضافتها زعيم الحزب القومي البريطاني

نفى غريفن في البرنامج أنه كان نازيا ولكنه قال إنه يلتقي في قضايا معينة مع برنامج جماعة كو كلاكس كلان التي تُعد في الولايات المتحدة من المنظمات المروجة للكراهية.

قال زعيم الحزب القومي البريطاني نك غريفن ان الدين الاسلامي لا يتماشى مع قيم المجتمع البريطاني والحياة في بريطانيا. واعلن غريفن في برنامج بثه تلفزيون "بي بي سي" البريطاني على القناة الاولى ان للاسلام بعض الجوانب الايجابية..."ولكنه لا ينسجم مع قيم بريطانية مثل حرية التعبير والديمقراطية والمساواة بين الرجل والمرأة". واعترف زعيم الحزب القومي البريطاني بأن لحزبه برنامجا مشتركا مع جماعة كو كلاكس كلان العنصرية في الولايات المتحدة .

اثارت تصريحات غريفن غضب مشاركين في البرنامج الحواري ومن جمهور المشاهدين الذين وصف بعضهم غريفن بأنه شخصية "مخزية".

زعم غريفن بأن ونستون تشرتشل كان سينتمي الى الحزب القومي البريطاني وانه سيكون من المعادين للاسلام بمعايير اليوم.

فيما كان يجري تصوير البرنامج حاصر متظاهرون مركز تلفزيون "بي بي سي" في غرب لندن بمشاركة عدد من اعضاء مجلس العموم في مواجهة صفوف متراصة من قوات الشرطة التي طوقت المركز بعدما تمكن نحو 25 متظاهرا من الوصول الى بهو المبنى.

كما استهدف المتظاهرون ستوديوهات "بي بي سي" في يوركشاير وويلرز واسكتلندا. وقُدرت كلفة العملية التي نفذتها قوات الشرطة بالارتباط مع الاحتجاجات التي فجرتها تصريحات غريفن بأكثر من 100 الف جنيه استرليني.

وتوقعت صحيفة الديلي تلغراف ان يخضع المسؤولون في "بي بي سي" للمساءلة عن سبب السماح لزعيم الحزب القومي البريطاني باطلاق مثل هذه الأقوال ولكن مدراء في التلفزيون يراهنون على ان ردود الافعال الغاضبة التي واجهها من المشاركين معه ومن الجمهور ستبرر قرارهم دعوة غريفن الى البرنامج الذي شارك فيه معه وزير العدل جاك سترو والمتحدثة باسم حزب المحافظين البارونة وارسي والمتحدث باسم حزب الأحرار للشؤون الداخلية كريس هون والكاتبة المسرحية الاميركية السوداء بوني غرير.

تعرض غريفن الى استجواب شديد من مقدم البرنامج والحضور بشأن افكاره عن الاسلام الذي قال انه لا يتماشى مع القيم الأساسية للمجتمع البريطاني. كما واجه انتقادات لاذعة لوصفه البريطانيين البيض بالسكان الاصليين الذين يواجهون خطر "الابادة".

تخللت البرنامج مشاهد غاضبة سأل في غمرتها بريطاني من الحضور ذو اصول آسيوية أين يريد غريفن ان يبعده ثم اقترح ان يكون القطب الجنوبي لأنه "عديم اللون".

شاب آخر أسود من الحضور قال ان غريفن شخص مقرف واتهمه بتسميم الحياة السياسية في بريطانيا.

مقدم البرنامج ديفيد ديمبلي اعاد تذكير غريفن بتصريحه عندما قال انه يريد ان يرى بريطانيا بيضاء وراثيا بنسبة 99 في المئة.

دافعت ادارة الـ"بي بي سي" عن استضافتها غريفن وردا على انتقاد وزير في الحكومة البريطانية لسماحها بعرض افكار عنصرية على شاشتها قال نائب المدير العام مايك بيفورد ان من مهام القناة ان تكون حيادية وانه كان من المناسب توجيه اسئلة صعبة لزعيم الحزب القومي البريطاني. واشار الى التأييد الذي ناله الحزب القومي البريطاني خلال انتخابات البرلمان الاوروبي عندما صوت له نحو مليون ناخب. وقال المدير العام مارك تومسن ان على الحكومة ان تحظر نشاط الحزب إذا شعرت ان غريفن ما كان ينبغي السماح له بالمشاركة في البرنامج.

وزير العدل جاك سترو قال خلال مشاركته في البرنامج ان ما يميز الحزب القومي البريطاني عن الأحزاب الأخرى ان لتلك الأحزاب بوصلة اخلاقية وهو ليس لديه مثل هذه البوصلة مثلما ان النازية لم تملكها.

جنود إسرائيليون يؤيدون الاستيطان





مجندون إسرائيليون يرفضون إخلاء المستوطنات (الفرنسية-أرشيف)

نادت اليوم الجمعة مجموعة من المجندين الإسرائيليين أثناء مناسبة تأديتهم اليمين باستمرار النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن عددا من أفراد لواء مشاة "كفير" رفعوا لافتات تحمل شعارات منها "لم نجند لإجلاء اليهود" وهم يطوفون في القدس احتفالا بانتهاء مرحلة تدريب أساسية.

وزاد من حساسية الموقف أن هذا الحدث وقع عند ساحة الحائط الغربي حيث أدت أجيال من الجنود الإسرائيليين قسم الولاء لدولة إسرائيل.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان "هذا خرق مهين للانضباط سيجري التعامل معه، قائد كفير سيدرس إلى جانب ذلك هل هؤلاء الجنود سيستمرون في الخدمة في لوائه" أم لا.

الحد من الاستيطان
وأعلنت الإدارة الأميركية أمس الخميس أن إسرائيل أبدت "رغبة في الحد من النشاط الاستيطاني" رغم معارضة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تجميدا كاملا للبناء.

ويربط الرئيس الفلسطيني محمود عباس بين استئناف محادثات السلام وتجميد إسرائيل للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية العربية، وهي أراض احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967.

وكانت إسرائيل قد تعهدت عام 2003 بإزالة هذه المواقع الاستيطانية لكن حملتها كانت متقطعة.

قوميون يهود متخوفون من إخلاء المستوطنات (الجزيرة نت-أرشيف)
مخاوف قوميين يهود
ورغم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو لم يصدر أمره بإزالة مستوطنات يهودية من أراض يأمل الفلسطينيون إقامة دولتهم عليها، فإن احتجاج أمس عبر عن مخاوف قوميين يهود من رضوخه في نهاية المطاف للضغوط الأميركية.

وقد تشكل لواء كفير لمطاردة النشطاء الفلسطينيين في الضفة، لكن هذه المسؤولية تقلصت مع قيام حكومة عباس التي تدعمها الولايات المتحدة بحملة لإقرار النظام والأمن هناك.

وقال شقيق أحد المحتجين من لواء كفير دون أن يذكر اسمه "أصبح واضحا لكل الجنود أنهم سيذهبون إلى يهودا والسامرة"، مستخدما الاسم التوراتي للضفة الغربية.

وأضاف في حديث مع راديو الجيش "إنهم يعرفون أنهم سيحملون على المستوطنين والكل يعرف حجم الضرر من هذا على المستوى الشخصي والعقائدي".

ويخضع لواء كفير لعدد من التحقيقات العسكرية بعد أن شكا مدنيون فلسطينيون من انتهاكات وفظائع يرتكبها أفراده وتعرض قائده السابق للتوبيخ لإجازته استخدام القوة خلال استجواب المشتبه فيهم.

المصدر: رويترز

يوم دام آخر بباكستان





عناصر من الشرطة قرب موقع تفجير المطعم في بيشاور (الفرنسية-أرشيف)

قتل 23 شخصا وجرح العشرات اليوم في ثلاث هجمات ضربت باكستان، بينما دخلت الحملة العسكرية للجيش ضد مقاتلي طالبان بمقاطعة وزيرستان
القبلية يومها السادس دون تحقيق أي تقدم ميداني غير ارتفاع عدد ضحاياها إلى 160.
وفي آخر حادث لقي 15 شخصاً على الأقل مصارعهم وجرح ستة آخرون عندما ارتطمت حافلة تقلُّ مدعوين إلى حفل زفاف بلغم أرضي بطريق تستعمله قوات حكومية شبه عسكرية بمقاطعة مهمند في بيشاور شمال غرب البلاد.
وفي وقت سابق اليوم، وفي المدينة ذاتها المحاذية للمناطق القبلية، أصيب خمسة عشر شخصاً بجروح بينهم ثلاثة في حالة حرجة في انفجار وقع في مطعم يرتاده أجانب حسب مراسل الجزيرة. وقالت الشرطة إنّ الانفجار وقع في سيارة مفخخة رُكنت إلى جانب المطعم.
وقال مسؤول محلي يدعى رسول خان لوكالة الصحافة الفرنسية إن أغلب الضحايا من النساء والأطفال مؤكدا العدد الإجمالي لضحايا الحادث.
وكان تفجير آخر وقع قبيل السابقين عندما فجر شخص نفسه في نقطة تفتيش مشتركة للشرطة وسلاح الجو الباكستانيين بمنطقة كامرا (80 كلم غرب إسلام آباد) حسب مراسل الجزيرة بالعاصمة الباكستانية.
من جانبه قال مسؤول الشرطة بالمنطقة فخر سلطان إن "الانتحاري" اقتحم نقطة التفتيش بسيارة مليئة بالمتفجرات، وفجر نفسه متسببا في مقتل ستة مدنيين وجنديين وجرح خمسة عشر جنديا.
ولم تتبن أي جهة الهجمات التي تأتي بعد موجة من العمليات نفذتها حركة طالبان باكستان خلال الفترة الأخيرة أوقعت نحو مائتي قتيل بـ19 يوما واستهدفت الجيش، كان أبرزها الهجوم على مقره بروالبندي بالعاشر من الشهر الحالي ومقتل جنرال في إسلام آباد الخميس.
قرابة عشرة آلاف مسلح من طالبان
يقاتلون الجيش (الفرنسية-أرشيف)
مقاومة شرسة

وتوعدت باكستان بسحق طالبان وبدأت هجوما عليها السبت الماضي جنوب وزيرستان معقل المسلحين بالمناطق القبلية على الحدود الشمالية الغربية مع أفغانستان. وقال مسؤولون إن نحو ثلاثين ألف جندي يقاتلون على الأرض قرابة عشرة آلاف مسلح من طالبان باكستان.
لكن العمليات العسكرية التي تدعمها الطائرات المقاتلة والمروحيات والمدفعيات الثقيلة تلقى مقاومة شرسة من مقاتلي طالبان المتحصنين في مواقعهم والذين تساعدهم تضاريس المنطقة الوعرة -إضافة إلى الألغام الأرضية- في إبطاء تقدم الجيش.
ونقل الجيش في بيان أن حصيلة قتلى المعارك ارتفعت إلى 162. وأضاف أن 13 مسلحا منهم ستة أوزبك وجنديان لقوا مصارعهم خلال الـ24 ساعة الماضية، مما يرفع العدد الجملي لقتلى طالبان إلى 142 وقتلى الجيش إلى عشرين منذ بدء الحملة العسكرية.
يُذكر أن الإحصائيات التي يقدمها الجيش لا يمكن التأكد من صحتها لدى مصادر محايدة بما أن مناطق المعارك لا يسمح بالدخول إليها.
عدد النازحين قد يرتفع إلى 150 ألفا (الفرنسية)
ثمن المعارك

في السياق نددت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعدم السماح لها بدخول جنوب وزيرستان حيث يدفع عشرات آلاف المدنيين ثمن المعارك حسب قولها.
وقال رئيس عمليات اللجنة بجنوب آسيا جاك دو مايو نقلا عن شهود عيان فارين من مناطق المعارك إن "ما نراه الآن هو ارتفاع كبير ومثير للانشغال في عدد الضحايا المدنيين". وأضاف أنه لا يملك "معلومات محددة" عما يجري بتلك المناطق.
وأوضح المسؤول أنه "حسب معلومات غير مؤكدة فقد فر مؤخرا خمسون ألفا" من المعارك، مشيرا إلى أنه "إذا استمر تصاعد العنف يمكن بلوغ 150 ألف نازح" إضافي.
قيود أميركية
من جانب آخر، وافق الكونغرس الأميركي على مشروع قانون يضع مزيدا من القيود المشددة على المساعدات العسكرية المقدمة إلى باكستان.
وتم إقرار القانون بالأغلبية غداة موافقة مجلس الشيوخ على ميزانية وزارة الدفاع (البنتاغون) للعام 2010 والتي تبلغ 680 مليار دولار.
وقال بعض المشرعين إن القانون يهدف إلى التأكد من أن المساعدات الأميركية تذهب فعلا إلى ما أسموه جهود مكافحة الإرهاب في باكستان.
المصدر: الجزيرة + وكالات

"الثلاث" مع مسودة فيينا وإيران تنتظر



إيران اقترحت على اجتماع فيينا تزويدها بوقود نووي لمفاعل طهران (الجزيرة)

أعلنت كل من روسيا وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية موافقتها على مسودة اتفاق أعدتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقضي بتخصيب اليورانيوم الإيراني بالخارج، في حين قالت إيران إنها تنتظر موافقة الغرب على اقتراح تقدمت به لتوفير وقود نووي لمفاعل طهران.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للصحفيين "نوافق على تلك المقترحات ونتطلع إلى موافقة كل المشاركين الآخرين في المفاوضات وليس إيران فقط، للتأكيد على استعدادهم لتنفيذ الخطة المقترحة".

وقد نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن دبلوماسيين موافقة باريس وواشنطن على المسودة، مشيرة إلى أن السفيرين الأميركي والفرنسي ربما يكونان سلما مدير الوكالة محمد البرادعي رد بلديهما الإيجابي بشأن المسودة.

البرنامج النووي الإيراني
رد إيجابي
أما إيران فقالت إنها تنتظر ردا "إيجابيا وبناء" من القوى الكبرى بشأن الاقتراح الخاص بتوفير وقود نووي لمفاعل في طهران.

ونقل التلفزيون عن عضو في وفد المفاوضات الإيرانية حضر اجتماع فيينا في الـ21 من الشهر الجاري قوله "ننتظر ردا إيجابيا وبناء على اقتراح إيران من جانب الطرف الآخر بشأن توفير وقود نووي لمفاعل طهران".

وقال المسؤول الذي لم يكشف التلفزيون عن اسمه "ننتظر من الطرف الآخر أن يتفادى أخطاء الماضي في انتهاك الاتفاقات ويكسب ثقة إيران".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد قدمت مسودة الاتفاق لإيران ولتلك الدول الثلاث للموافقة عليه بحلول اليوم الجمعة.

وتنص المسودة على خفض مخزون طهران من اليورانيوم المخصب إلى أقل من الحد الذي يمكن استخدامه في إنتاج سلاح نووي إذا ما جرى تخصيبه إلى درجة أعلى، وذلك مقابل تزويد إيران بالوقود لمفاعل نووي ينتج نظائر تستخدم لأغراض طبية.

سلطانية تسلم مقترح الوكالة الدولية
للطاقة الذرية (الفرنسية)
تردد إيراني
وكانت إيران قد رحبت الأربعاء بمسودة الاتفاق التي تسلمتها من البرادعي في العاصمة النمساوية فيينا، لكن رئيس وفدها للمحادثات علي أصغر سلطانية أوضح أنه سيتباحث مع المسؤولين في بلاده لتحديد الموقف النهائي حيال المسودة.

وأوضح سلطانية أن الروس هم المسؤولون عن تخصيب اليورانيوم الإيراني، في إشارة إلى أن طهران تقبل بتصدير معظم ما تملكه من يورانيوم منخفض التخصيب إلى روسيا لرفع درجة تخصيبه، رافضا في الوقت نفسه الدخول في أي تعاون مباشر مع فرنسا في هذا الشأن.

غير أن نائب رئيس البرلمان الإيراني محمد رضا بهونار رفض أمس الخميس فكرة إرسال يورانيوم منخفض التخصيب إلى الخارج من أجل تخصيبه لدرجة أعلى، وذلك في مؤشر على تردد طهران في قبول المقترح.

وشدد بهونار على أن العرض المقدم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية غير مقبول، واعتبر أن الوكالة ملزمة بتزويد إيران بالوقود بناء على اتفاق منع الانتشار النووي، مضيفا أنه في حالة تقاعس الوكالة عن ذلك فإن بلاده ستتولى الأمر بنفسها.

وكان دبلوماسيون غربيون أوضحوا أن الاتفاق الذي عرضته الوكالة بعد ثلاثة أيام من المحادثات يلزم طهران بإرسال 1.2 طن من مخزونها المعلن من اليورانيوم المنخفض التخصيب الذي تصل كميته إلى 1.5 طن إلى روسيا التي ستقوم بزيادة درجة تخصيبه، ثم ينقل إلى فرنسا لتحويله إلى قضبان وقود، وبعدها يعاد إلى إيران لاستخدامه في مفاعل ينتج نظائر مشعة لعلاج السرطان.

باراك طالب بفرض عقوبات مشددة على إيران (الفرنسية)
معارضة إسرائيلية
من جهة أخرى، قال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك إن بلاده تعارض مسودة الاتفاق بين القوى الكبرى وإيران، معتبرا أنه يمكن أن يعيد البرنامج النووي الإيراني سنة إلى الوراء لكنه يمنح طهران الشرعية في تخصيب اليورانيوم.

وفي ندوة عقدت بمدينة القدس الخميس تحت عنوان "طبيعة إسرائيل عام 2020"، قال باراك إن المطلوب هو وقف التخصيب في إيران وليس فقط إخراج المواد المخصبة منها، وطالب في الوقت نفسه بعدم إطالة الحوار مع طهران وبفرض عقوبات مشددة عليها مع عدم استبعاد أي خيار في مواجهة طموحاتها النووية.

وفي موضوع متصل قالت إيران إن مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيصلونها غدا لتفقد منشأة تخصيب اليورانيوم التي كان الإيرانيون قد أعلنوا عنها منذ نحو شهر قرب مدينة قم.

المصدر: وكالات

سرائيل ضد إحالة تقرير غولدستون





جلسة مجلس حقوق الإنسان التي أقرت تقرير غولدستون (الفرنسية)
طالب وزير الخارجية الإسرائيلي من الأمين العام للأمم المتحدة -هاتفيا- عدم إحالة تقرير القاضي الدولي ريتشارد غولدستون من مجلس حقوق الإنسان إلى مجلس الأمن الدولي أو الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وانتقد أفيغدور ليبرمان أثناء المكالمة –بحسب مكتبه- دول كوبا والسعودية وبنغلاديش التي صوتت لصالح قرار يؤيد التقرير، معتبرا أن هذه الدول بعيدة كل البعد عن اهتمامات حقوق الإنسان.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن ليبرمان كرر خلال المكالمة موقفه بأن طرح التقرير للتصويت بمجلس الأمن والجمعية العامة قد يضر بمحادثات سلام الشرق الأوسط.
وقال أيضا إنه لا يعقل أن يتحاور الفلسطينيون مع إسرائيل على الحلبة السياسية الداخلية ويحاربونها على الحلبة الدولية.
ويتهم تقرير القاضي الجنوب أفريقي غولدستون إسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال عدوانها على قطاع غزة الذي استمر 22 يوما قبل نحو عشرة أشهر. كما يتهم -بشكل أقل- الفصائل الفلسطينية المسلحة في غزة بالتورط في جرائم حرب عبر قصفها المدنيين الإسرائيليين.

"
اقرأ أيضا
تقرير غولدستون
"

وصادق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على التقرير الجمعة, بموافقة 25 من أصل 47 عضوا.
ويدعو التقرير مجلس الأمن إلى إحالة القضية للمحكمة الجنائية الدولية إذا لم يحقق الإسرائيليون والفلسطينيون في الانتهاكات المنسوبة لهم.
وكان غولدستون سخر مطلع الأسبوع من تصريحات ليبرمان التي برر فيها رفض إسرائيل نتائج التقرير بأنه يمس بعملية السلام، وتساءل عن أية عملية سلام يتحدثون؟ لا يوجد عملية من الأساس "إن وزير الخارجية الإسرائيلي لا يريد عملية سلام أبداً".
المصدر: وكالات

المغرب يحظر توزيع لوموند الفرنسية





عمال لوموند في مظاهرات العام الماضي (رويترز-أرشيف)
أوقفت السلطات المغربية أمس الخميس توزيع صحيفة لوموند الفرنسية إثر نشرها في عددها ليوم 22/10/2009 رسما كاريكاتوريا اعتبر مسيئا للعائلة الملكية المغربية, حسب مصدر مغربي مأذون.

وتوقع المصدر نفسه أن يحظر توزيع عدد الجمعة من الصحيفة ذاتها في المغرب لأسباب مماثلة.

وكانت لوموند قد نشرت في صفحتها الرئيسية رسما كاريكاتوريا لرسامها جون بلانتو تظهر فيه يد تخرج من نجمة العلم المغربي الخماسية وتحمل قلم رصاص يرسم شخصا مادا لسانه على رأسه تاج وله أنف مهرج.

وتقول البيانات التوضيحية التي رافقت الرسم "محاكمة بالمغرب لرسام الكاريكاتير خالد قدار الذي تجرأ على رسم العائلة المغربية المالكة".

وقد علق مسؤول مغربي كبير, اشترط عدم ذكر اسمه على هذا الإجراء قائلا "لن نسمح أبدا بالمساس برموزنا الوطنية لدواعي حرية التعبير".

المصدر: لوموند

تشكيك بنوايا طهران النووية



طهران ما انفكت تعلن أن برنامجها النووي لأغراض سلمية (الفرنسية-أرشيف)

شككت صحيفة أميركية بإمكانية قيام طهران بإرسال ردها بشأن ما سمته صفقة برنامج إيران النووي بفيينا، في ظل مسودة اتفاق قدمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية يشمل إلى جانب إيران كلا من واشنطن وموسكو وباريس.

ويخشى المفاوضون الغربيون من تراجع إيران عن المفاهمات الأولية للاتفاق والمتمثلة في إرسالها كميات من اليورانيوم المخصب إلى روسيا وفرنسا بهدف رفع نسب التخصيب الأولية إلى مستويات أعلى، وإعادتها إلى طهران التي بدورها تستخدمها في الأغراض السلمية.

وأوضحت كريستيان ساينس مونيتور أن الخشية أيضا تكمن في عدم تسليم إيران ردها المتوقع اليوم الجمعة بشأن الاتفاق، أو أن تحاول طهران إرسال كميات صغيرة من اليورانيوم المخصب تقل عما هو مقرر وفق الاتفاق.

كما نسبت إلى الناطق باسم الخارجية الفرنسية بيرنارد فاليوو قوله البارحة إنه من أجل أن يصمد اتفاق فيينا فإنه يجب على طهران أن ترسل إيران جميع ما لديها من يورانيوم مخصب على شكل شحنة واحدة قبل نهاية العام الجاري.

وتقتضي الخطة قيام روسيا بزيادة تخصيب شحنة اليورانيوم لمعدلات أعلى، ومن ثم إرساله إلى فرنسا حيث تجري معالجته ليصبح جاهزا على شكل قضبان وقود من شأنها تشغيل مفاعل صغير في طهران لأغراض طبية.

"
المفاوضون الإيرانيون قد يخرجون بذرائع لرفض الاتفاق مثل توقيت إرسال الشحنة أو سبل إرسالها أو كمياتها أو طرق استعادتها إلى البلاد
ساينس مونيتور
"

رفض الفكرة
ومضت الصحيفة إلى أن أي مشاكل محتملة بشأن الاتفاق إنما قد تصدر من طهران التي اعترفت مؤخرا بامتلاكها منشأة نووية في مدينة قم.

وأضافت: إذا ما قرر المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي رفض فكرة الاتفاق، فإن المفاوضين الإيرانيين قد يخرجون بذرائع شتى مثل توقيت إرسال الشحنة أو سبل إرسالها أو كمياتها أو طرق استعادتها إلى البلاد.

وقالت كريستيان ساينس مونيتور أيضا إن بيت القصيد في إبرام اتفاقية فيينا يكمن في مدى التزام إيران بالقيام بإرسال ما لا يقل عن 1.2 طن من مخزونها المعلن من اليورانيوم المنخفض التخصيب.

ومضت إلى أن المفاوضين منحوا إيران كل فرصة ممكنة كي توافق على اتفاق فيينا الثلاثاء الماضي، واعدين طهران بتطوير وتحسين سبل سلامة المفاعل النووي الطبي لديها والذي شيدته الولايات المتحدة في عهد الشاه.



واختتمت بالقول إن طهران تلقى انتقادات بدعوى أنها تسعى لإضفاء الشرعية على طموحاتها النووية أكثر من قبولها بأي تفاهمات.

المصدر: كريستيان ساينس مونيتور

التشيك تقبل الانضمام للدرع الصاروخي





بايدن حصل على تأييد بولندا ورومانيا والتشيك لخطة أوباما الدفاعية البديلة (الفرنسية)

رحب حلف شمال الأطلسي (ناتو) بخطط الدفاع الصاروخي البديلة التي كشف عنها الرئيس الأميركي باراك أوباما الشهر الماضي، في حين أكدت التشيك أنها مستعدة لتكون جزءاً من هذه المنظومة الدفاعية، وذلك بعد يومين من قبول بولندا ورومانيا المشاركة فيها.
وقال الأمين العام للناتو أندرس فو راسموسن اليوم إن النظام الذي يتصوره أوباما، والرامي إلى الدفاع عن الغرب ضد التهديدات المستقبلية من دول مثل إيران، سيوفر للأوروبيين والأميركيين الحماية ضد "تهديدات حقيقية".
وكان راسموسن يتحدث للصحفيين بعد أن أطلع وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس الناتو على خطة أوباما لإعادة تكوين نظام الدفاع الصاروخي للرئيس السابق جورج بوش.
وقد حصل جو بايدن نائب الرئيس الأميركي اليوم الجمعة على موافقة التشيك على الانخراط في المنظومة الدفاعية الجديدة المسماة إس إم 3، وقال إن جمهورية التشيك مستعدة لتلعب دوراً في خطة جديدة للدفاع الصاروخي الأميركي.
وقال رئيس وزراء التشيك جان فيستشر –الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي- إن التشيك ترحب بخطة الدفاع الصاروخي الجديدة للرئيس أوباما وإنها على استعداد لأن تكون جزءاً منها.
وكان بايدن حصل على موافقة كل من بولندا ورومانيا للمشاركة بالخطة الدفاعية الجديدة، وأشاد أمس من العاصمة الرومانية بوخارست بتبني الأخيرة "شبه الفوري" للنظام الجديد قائلاً إنه "ذو بنية أفضل بكثير، وله ميزة حمايتكم وحماية الولايات المتحدة كذلك".
كما وصف رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك المشروع الجديد المضاد للصواريخ بأنه مثير ومهم, وأعلن أول أمس أن بلاده مستعدة للمشاركة في النطاق المناسب.
وكان الرئيس الأميركي قد أعلن الشهر الماضي عن إلغاء المرحلة الثالثة من خطة درع الدفاع الصاروخي بأوروبا، والتي تشمل نشر عشرة صواريخ في بولندا، ونصب محطة رادار على الأراضي التشيكية.
المصدر: وكالات

أمنستي تطالب نيجيريا باعتقال البشير



العفو الدولية تحذر عمر يار أدوا من إعاقة العدالة الدولية (الفرنسية-أرشيف)

دعت منظمة العفو الدولية حكومة نيجيريا اليوم الجمعة إلى اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير، وقالت إن رئيس نيجيريا عمر يار أدوا وجّه للبشير دعوة سرية لزيارة نيجيريا رغم أنه مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقالت المنظمة إنها علمت بشأن الدعوة التي ما زالت سرية من مصادر موثوقة، موضحة أن أدوا وجهها لنظيره السوداني للمشاركة في اجتماع مجلس الأمن والسلام في الاتحاد الأفريقي في أبوجا يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وهو الاجتماع الذي سيقدم فيه رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكي تقريرا عن الوضع في دارفور.

وأضافت المنظمة أن الرئيس أدوا قدم ضمانات بعدم اعتقال الرئيس البشير عندما يزور نيجيريا، بموجب مذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الدولية في الرابع من مارس/آذار الماضي.

ووصف المستشار القانوني للشؤون الأفريقية في منظمة العفو الدولية كولاولي أولانيان الرئيس السوداني بأنه هارب دولي من وجه العدالة متهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، واعتبر أنه من العيب على نيجيريا أن تعرض عليه ملاذا آمنا.

وشدد أولانيان على أن لدى الحكومة النيجيرية التزاما قانونيا غير مشروط باعتقال الرئيس البشير وتسليمه للمحكمة الدولية إذا دخل أراضيها، محذرا من أن فشلها في الوفاء بهذه الالتزامات بموجب القانون الدولي يمكن أن يرقى إلى مستوى عرقلة سير العدالة.

ودعا أولانيان الحكومة النيجيرية إلى اعتقال الرئيس السوداني من أجل الآلاف من ضحايا الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب المرتكبة في دارفور.

المصدر: يو بي آي

روسيا تؤيد اتفاق فيينا بشأن إيران



اتفاق فيينا يقضي بتخصيب اليورانيوم الإيراني بالخارج (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت روسيا موافقتها على مسودة اتفاق أعدتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتقضي بتخصيب اليورانيوم الإيراني بالخارج، في حين ينتظر أن تعلن إيران وكل من فرنسا والولايات المتحدة رسميا اليوم موقفها النهائي من المسودة.

وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف للصحفيين "نوافق على تلك المقترحات ونتطلع إلى موافقة كل المشاركين الآخرين بالمفاوضات وليس إيران فقط، للتأكيد على استعدادهم لتنفيذ الخطة المقترحة".

وقد نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن دبلوماسيين موافقة باريس وواشنطن على المسودة، مشيرة إلى أن السفيرين الأميركي والفرنسي ربما يكونان سلما مدير الوكالة الذرية محمد البرادعي رد بلديهما الإيجابي بشأن المسودة.

لافروف: نتطلع لموافقة بقية المشاركين لتنفيذ الخطة المقترحة (الفرنسية-أرشيف)
موعد نهائي
وكانت وكالة الطاقة قدمت مسودة الاتفاق لإيران، ولتلك الدول الثلاث للموافقة عليه بحلول اليوم الجمعة.

وتنص المسودة على خفض مخزون طهران من اليورانيوم المخصب إلى أقل من الحد الذي يمكن استخدامه في إنتاج سلاح نووي إذا ما جرى تخصيبه إلى درجة أعلى، مقابل تزويد إيران بالوقود لمفاعل نووي ينتج نظائر تستخدم لأغراض طبية.

ورحبت إيران الأربعاء بمسودة الاتفاق التي تسلمتها من البرادعي بالعاصمة النمساوية فيينا، لكن رئيس وفدها للمحادثات علي أصغر سلطانية أوضح أنه سيتباحث مع المسؤولين في بلاده لتحديد الموقف النهائي حيال المسودة.

وأوضح سلطانية أن الروس هم المسؤولون عن تخصيب اليورانيوم الإيراني، في إشارة إلى أن طهران تقبل بتصدير معظم ما تملكه من يورانيوم منخفض التخصيب إلى روسيا لرفع درجة تخصيبه رافضا في الوقت نفسه الدخول في أي تعاون مباشر مع فرنسا بهذا الشأن.

غير أن نائب رئيس البرلمان الإيراني رفض أمس فكرة إرسال يورانيوم منخفض التخصيب إلى الخارج من أجل تخصيبه لدرجة أعلى، في مؤشر على تردد طهران في قبول المقترح.

وشدد محمد رضا بهونار على أن العرض المقدم من الذرية غير مقبول، واعتبر أن الأخيرة ملزمة بتزويد إيران بالوقود بناء على اتفاق منع الانتشار النووي مضيفا أنه في حالة تقاعس الوكالة فإن بلاده ستتولى الأمر بنفسها.

البرنامج النووي الإيراني
إيجابي وبناء
ولاحقا نقل التلفزيون الإيراني الرسمي اليوم عن متحدث رسمي لم يسمه أن بلاده تنتظر ردا "إيجابيا وبناء" من القوى الكبرى بشأن الاقتراح الخاص بتوفير وقود نووي لمفاعل في طهران.

وكان دبلوماسيون غربيون أوضحوا أن الاتفاق الذي عرضته الوكالة بعد ثلاثة أيام من المحادثات يلزم طهران بإرسال 1.2 طن من مخزونها المعلن من اليورانيوم المنخفض التخصيب والذي تصل كميته إلى 1.5 طن، إلى روسيا التي ستقوم بزيادة درجة تخصيبه، ثم ينقل إلى فرنسا لتحويله إلى قضبان وقود، وبعدها يعاد إلى إيران لاستخدامه في مفاعل ينتج نظائر مشعة لعلاج السرطان.

معارضة إسرائيلية
من جهة أخرى، قال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك إن بلاده تعارض مسودة الاتفاق بين القوى الكبرى وإيران معتبرا أنه يمكن أن يعيد البرنامج النووي الإيراني سنة إلى الوراء لكنه يمنح طهران الشرعية في تخصيب اليورانيوم.

وفي ندوة بمدينة القدس الخميس تحت عنوان "طبيعة إسرائيل عام 2020" قال باراك إن المطلوب هو وقف التخصيب في إيران وليس فقط إخراج المواد المخصبة منها. وطالب في الوقت نفسه بعدم إطالة الحوار مع طهران وبفرض عقوبات مشددة عليها مع عدم استبعاد أي خيار في مواجهة طموحاتها النووية.

المصدر: وكالات

هل تُعاقب السلطة لتبنيها غولدستون؟





السلطة أعلنت عزمها تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ توصيات تقرير غولدستون (الفرنسية-أرشيف)

عوض الرجوب-الخليل


لم يستبعد سياسيون ومحللون أن تعاقب إسرائيل السلطة الفلسطينية، إذا استمرت الأخيرة في محاولاتها لمحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين في المحافل الدولية.
وشدد هؤلاء بأحاديث منفصلة للجزيرة نت على ضرورة أن تستمر السلطة في خطواتها لمحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين لأن ذلك محل إجماع وطني "ولا يوجد لدى السلطة ما تخسره من التهديدات الإسرائيلية" رغم التهديدات التي قد تشمل وقف تحويل أموال الضرائب من إسرائيل.
وكانت السلطة أعلنت عزمها تشكيل لجنة قانونية تضم شخصيات فلسطينية وعربية ودولية لمتابعة تنفيذ توصيات تقرير القاضي ريتشارد غولدستون
بشأن العدوان الإسرائيلي على القطاع أواخر العام الماضي ومطلع العام الحالي.
ابتزاز السلطة
ونفى وزير العدل بالحكومة الفلسطينية على خشان وجود تهديدات إسرائيلية حتى الآن، مشددا على أن السلطة "لا تخضع لأي تهديد من أية جهة كانت لأن المصالح الفلسطينية هي الأساس".
خشان: المصالح الفلسطينية هي الأساس
وقال أيضا إن إسرائيل حاولت في السابق ابتزاز السلطة في مواضيع عديدة، كما سعت لإضعاف الرئيس محمود عباس، وتسعى لإبقاء الانقسام، لكن ذلك لا يمكن أن يخضع الفلسطينيين.
وأوضح خشان أن السلطة تروّت في طرح التقرير، لأنه يترتب عليها استحقاقات تتمثل في خضوع بعض قادة الفصائل وتحديدا من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) للمحاكمة، رغم أن غالبية الاستحقاقات والجرائم ارتكبها الجانب الإسرائيلي.
غير واضحة
من جهته يتوقع مدير مكتب الإعلام الحكومي غسان الخطيب إجراءات إسرائيلية عقابية ردا على تمسك السلطة بمحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين، لكنه أوضح أن أشكال الردود الإسرائيلية غير واضحة.
وأضاف أن البعد العالمي والدولي للتقرير، وعدم اقتصاره على الفلسطينيين "سيجعل اتخاذ إجراءات عقابية أمرا محرجا لإسرائيل". لكنه أكد انزعاج إسرائيل من السلطة، وضرورة استعداد الفلسطينيين لكل الاحتمالات.
ونفى الخطيب علمه برسائل أو تهديدات مباشرة للسلطة بعد تبني التقرير، غير تصريحات المسؤولين الإسرائيليين "التي تحمل قدرا من التحامل على الجانب الفلسطيني" معربا عن أمله في استمرار السلطة وباقي مكونات المجتمع الفلسطيني في متابعة الملف حتى النهاية.
بدوره شدد أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة القدس المفتوحة الدكتور نعمان عمرو على ضرورة عدم التفاف الفلسطينيين لتهديدات الاحتلال لأن الحركة الوطنية الفلسطينية يجب أن تكون حساباتها المصلحة الوطنية للشعب "وألا تأبه لماذا ستعمله إسرائيل".
وتوقع أن تتمرد إسرائيل على المواقف الدولية والسلطة الوطنية، موضحا أن على السلطة أن تقود الشعب الفلسطيني دون الالتفاف لتهديدات الاحتلال "وعلى إسرائيل أن تحسب حساب موقف السلطة وما يمكن أن تقوم به أي فعل قبل ارتكاب الجرائم".
محارب: وتيرة التهديد الإسرائيلي
ستزداد كلما تقدم الوقت
الدور الأميركي

إلى ذلك أوضح أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة القدس الدكتور محمود محارب أن إسرائيل كدولة محتلة لا تتردد في اتخاذ إجراءات عقابية ضد السلطة أو ابتزازها، لكنه تساءل عن درجة إصرار السلطة على الاستمرار في العمل لمحاسبة إسرائيل.
وقال إن إسرائيل لا تهدد السلطة فحسب، بل تحاول التأثير على القرار العربي بواسطة الولايات المتحدة الأميركية "بالإعلان عن وقف العملية السلمية أو التهديد بوقفها رغم أنها غير موجودة" مشددا على ضرورة "أن تستجيب السلطة الفلسطينية للمطلب الشعبي رغم التهديدات".
وأوضح محارب أن إسرائيل صرحت بتهديداتها على لسان عدد من مسؤوليها وهي قادرة لأنها كدولة محتلة "تتحكم في حركة الناس والأموال وكثير من الأمور، وصمود السلطة يساعدها في ألا تستجيب وتحصل على التأييد الدولي والعربي، وبالتالي تدفع إسرائيل ثمن أي من الخطوات التي تهدد بها".
وخلص إلى أن وتيرة التهديد الإسرائيلي ستزداد كلما تقدم الوقت، وستمارس المزيد من الضغوط على السلطة في جملة من القضايا، لكن على الحركة الوطنية الفلسطينية برمتها أن تبقى متيقظة.
المصدر: الجزيرة

شاهد ايضا