728

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2009

السعودية تدين التفجيرين اللذين استهدفا مقار حكومية في بغداد

الرياض: دان مجلس الوزراء السعودي اليوم التفجيرين الارهابيين اللذين استهدفا امس مقار حكومية في العاصمة العراقية بغداد وأسفرا عن مقتل واصابة المئات من الأبرياء مؤكدا موقف السعودية الثابت والرافض للارهاب أيا كان مصدره.

وجدد المجلس في بيان صدر في ختام جلسته ادانة المملكة للاعتداءات الاسرائيلية المتكررة ضد المقدسات الاسلامية في فلسطين وانتهاك حرمة المسجد الأقصى محذرا من العواقب الوخيمة التي ستترتب على هذه التصرفات الرعناء التي تتناقض مع مختلف الشرائع السماوية.

وأكد أن هذه الممارسات تتعارض مع قرارات الشرعية الدولية وسيكون لها أثرها المباشر والخطير على الأمن والسلم الدوليين داعيا المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته في الوقوف في وجه هذا الاعتداء على المقدسات والتدخل الفوري لوقفه وحماية الشعب الفلسطيني من تلك الاعتداءات المتواصلة من قبل اسرائيل.

المالكي: لن نستسلم ولن نضعف أمام الإرهاب


أكد رئيس الوزراء العراقي ان بلاده لن تستسلم ولن تضعف امام التفجيرات والعمليات الارهابية التي تقف وراءها ارادات سياسية واحقاد طائفية.. بينما اتهم رئيس القائمة العراقية أياد علاوي الحكومة بعدم القدرة على الايفاء بالتزاماتها في حفظ امن العراقيين وقال انها تلجأ نتيجة ذلك الى القاء الاتهامات على دول الجوار والعربية من دون اية أدلة ثبوتية.

أسامة مهدي من لندن: أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال حضوره اليوم المؤتمر العلمي السابع لوزارة الزراعة في جامعة بغداد ان العراق يواجه تحديات كبيرة في عملية البناء "فنحن نبني وهم يخربون كما حصل في تفجيري يوم أمس وغيرها من الأعمال الإرهابية التي تقف خلفها إرادات سياسية وأحقاد لأن العراق إذا شمخ سيكون عملاقا وسيكونون أقزاما لذلك ستستمر هذه التحديات وسنتصدى لها في جميع الميادين" حيث ادت تلك التفجيرات الى مقتل 155 عراقيا واصابة 600 اخرين. وقال ان العراق يتهم القاعدة والبعثيين بالتفجيرات التي شهدتها بغداد امس وخلال شهر اب (اغسطس) الماضي والتي ادت الى مقتل واصابة مئات العراقيين.

وقال "ان التحدي أمامنا كبير لكن ثقتنا كبيرة ايضا بأن العراقيين لن يستسلموا اويتهاونوا او يتخلوا عن بناء وطنهم،ولن يتمكن الأعداء من ثني عزيمتنا في عملية البناء.. وأتساءل هل العراق لازال فيه حزب واحد وقائد واحد وهل فيه دكتاتورية وهل فيه تطلع للعدوان على الدول المجاورة إذن لماذا يقومون بذلك ولماذا لانجد إجابة على هذه التساؤلات سوى المزيد من الحقد والطائفية".

وخاطب المالكي منفذي التفجيرات قائلا " لاتتعبوا أنفسكم فالعار سيلحق بكم لقتلكم الأبرياء فما ذنب الذين قتلوا على أبواب مجلس محافظة بغداد للحصول على المعونات أكيد ان من يقومون بهذه الأعمال الاجرامية يريدون القتل لمجرد القتل ويريدون أن يقولوا إن حكومة الوحدة الوطنية لم تستطع تحقيق النجاحات كما يريدون أ إفشال العملية السياسية ولكننا نؤكد لكم اننا لن نضعف ولن نستسلم وسنكون أقوياء ليس بالسلاح فقط إنما بالعدالة وعدم التمييز بين العراقيين وضمان الحريات والاستمرار بالحياة ومواصلة عقد المؤتمرات العلمية التي تعد امرا حيويا في العراق المتجدد.

وحول القطاع الزراعي شدد المالكي بالقول "لدينا توجهات كبيرة لتطوير قطاع الزراعة وقد أجرينا إتفاقات مع جميع الدول التي زرناها مثل الولايات المتحدة وأستراليا لتحقيق ذلك والإستفادة من خبرات هذه البلدان في مواجهة التحديات في هذا المجال.. وعندما نواجه التحديات يجب أن لانحصر ذلك في المجال الأمني فقط إنما يجب علينا العمل في مختلف الإتجاهات ومنها هذه المؤتمرات الذي تؤكد أن العراقيين راغبون بالحياة ومصرون على مواجهة التحديات".

علاوي يتهم الحكومة بعدم القدرة على حفظ الامن

وحول التفجيرات التي شهدتها بغداد اتهم اياد علاوي زعيم القائمة العراقية الوطنية رئيس الوزراء السابق الحكومة بعدم القدرة على الايفاء بالتزاماتها تجاه الشعب العراقي في حفظ امنه واستقراره. واضاف ان السنوات الاربع الماضية اثبتت بالدليل القاطع عدم قدرة المسؤولين المباشرين عن الاوضاع الامنية في الحكومة الحالية على الوفاء بالتزاماتها لذلك تلجأ الى القاء التهم هنا وهناك. وقال "سبق وان حذرنا من النتائج السلبية نتيجة عدم جاهزية القوات المسلحة والقوات الامنية بعد انسحاب القوات الاميركية من المدن".

واشار في بيان صحافي وصل الى "ايلاف" نسخة منه اليوم "لقد حذرنا ايضاً من ان عدم الدقة والوضوح والواقعية في تصريحات الحكومة العراقية وعن استعدادها لتحمل مسؤوليتها الامنية وانشغالها بالقاء الاتهامات على دول الجوار والدول العربية من دون اية أدلة ثبوتية متناسين ان الضحية الاولى هو المواطن العراقي والذي تتحمل الحكومة العراقية مسؤولية الحفاظ عليه وممتلكاته في جميع إرجاء العراق خاصة والعالم بشكل عام".

ودعا علاوي الى "إجراء تحقيقات حقيقية سريعة للكشف عن القتلة وكذلك لمحاكمة علنية لمن اتهم بالتفجير في يوم الاربعاء الاسود وكذلك الكشف عن كل الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب العراقي ومنفذيها من القتلة والمجرمين".

ومن جانبه تفقد رئيس مجلس النواب اياد السامرائي صباح اليوم جرحى تفجيرات امس التي استهدفت مبنيي وزارة العدل ومجلس محافظة بغداد مؤكدا ان هؤلاء كانوا هدفا "للارهاب الاعمى الذي يعكس الافلاس السياسي التام للمجرمين المخططين والمنفذين للهجمات التي تستهدف الابرياء". وقال "رغم المصاعب التي تواجهها العملية السياسية في الوقت الحالي بسبب تاخر اقرار قانون الانتخابات الا ان نتائج الاجتماعات الاخيرة تبشر بالخير وبقرب موعد التصويت على قانون الانتخابات بعد الاتفاق الاولي على المقترحات التي تساعد على حل قضية كركوك".

وكشف السامرائي عن اجتماعه صباح اليوم بنواب كركوك من العرب وحصول تقارب كبير في وجهات النظر الامر الذي يساعد على نجاح الاجتماع الذي سيعقد مساء اليوم للمجلس السياسي للامن الوطني الذي ضم القادة العراقيين.

المعارضة السودانية ترد على الحكومة عبر البرلمان

ليست المسألة ذات علاقة بمشروع القانون المقدم إلى مجلس النواب بل في أولويات يتحدث عنها قادة المعارضة وهي من أحزاب الجنوب السوداني.

الخرطوم: انسحبت الاثنين احزاب المعارضة من البرلمان السوداني قبل بدء مناقشة مشروع قانون حول صلاحيات اجهزة الاستخبارات.

وقال رئيس التجمع الوطني الديموقراطي فاروق ابو عيسى "لقد طلبنا من رئيس البرلمان تأجيل بحث مشروع القانون المتعلق باجهزة المخابرات لاجراء مناقشات مع الحركة الشعبية لتحرير السودان (متمردون جنوبيون سابقون)".

وتقاطع الحركة مع بقية الاحزاب الجنوبية اعمال البرلمان منذ عشرة ايام احتجاجا على امتناع الحكومة عن تقديم جدول زمني لمناقشة تسعة مشروعات قوانين ينبغي اقرارها قبل بدء حملة الانتخابات التشريعية المقرر اجراؤها في نيسان/ابريل 2010.

واوضح ابو عيسى ان رئيس المجلس الوطني (البرلمان) رفض التأجيل فقرر التجمع الذي يضم احزاب المعارضة الشمالية الانسحاب ومقاطعة المناقشات وربما التصويت على مشروع القانون.

واضاف ابو عيسي انه "غير مقبول ان يتم اقرار هذا القانون الهام من قبل الاحزاب الشمالية فقط".

وبموجب اتفاق السلام الشامل الذي تم توقيعه في 2005 وانهى 21 عاما من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب، يشغل حزب المؤتمر الوطني الحاكم 52% من مقاعد المجلس الوطني بينما تخصص 28% من المقاعد للحركة الشعبية و14% لاحزاب المعارضة الشمالية و6% للاحزاب الجنوبية الصغيرة.

البنتاغون يجرى مشاورات سرية حول حرب افغانستان


واشنطن
: أجرى كبار مسؤولى وزارة الدفاع الاميركية /البنتاغون/ مشاورات سرية للسيناريوهات المقترحة بشأن الحرب فى أفغانستان توصلوا على أساسها الى عدة مقترحات أهمها أن ارسال ما بين عشرة الى 15 ألف جندى الى أفغانستان لن يكون كافيا لاسترداد معاقل طالبان فى جنوب وغرب البلاد.

وقالت صحيفة واشنطن بوست ان قادة البنتاغون قاموا بتقييم الخيارات الرئيسية للجيش فى أفغانستان التى يقوم البيت الابيض بدراستها حاليا بدءا باختبار النتائج المتوقعة لارسال 44 ألف جندى اضافى للقيام بعمليات على نطاق كامل لمكافحة التمرد بغرض بناء حكومة أفغانية مستقرة هناك يكون بمقدورها السيطرة على غالبية أنحاء البلاد ونهاية بدراسة ارسال ما بين عشرة الى 15 ألف جندى لتنفيذ خطة تستهدف بالمقام الاول مكافحة الارهاب.

وأضافت الصحيفة أن البنتاغون لم يتبن خيارا بعينه الا أنه خلص الى عدة افتراضات على رأسها أن ارسال ما بين عشرة الى 15 ألف جندى لن يكون كافيا لاسترداد معاقل طالبان فى جنوب وغرب أفغانستان مشيرة الى أن رئيس هيئة الاركان المشتركة الادميرال مايكل مولن قام بمناقشة نتائج عملية المحاكاة مع مسؤوليين كبار فى البيت الابيض.

يذكر أن ثمة اختلافا بين أعضاء الكونغرس من الحزبين الديمقراطى والجمهورى حول ما اذا كان على ادارة الرئيس باراك أوباما أن تسرع باتخاذ قرار حول ارسال المزيد من القوات الاميركية الى أفغانستان فى وقت تستعد فيه البلاد لجولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين الرئيس المنتهية ولايته حامد كرزاى ومنافسه وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله.

يذكر أن الرئيس باراك أوباما يجرى مشاورات مكثفة مع مستشاريه للبت فى مطالب من قائد القوات الاميركية وقوات الناتو الجنرال ستانلى ماكريستال بارسال نحو 40 ألف جندى اضافيين الى البلاد التى تشهد زيادة مطردة فى حدة التمرد.


كوشنر: الاتفاق الايراني ملح لتجنب ضربة اسرائيلية


نقل عن كوشنر قوله ان من المؤكد ان تتخذ اسرائيل اجراء ضد ايران اذا حصلت على اسلحة نووية الامر الذي بات من الملح معه أن تبرم القوى الاجنبية اتفاقا مع ايران بشأن برنامجها النووي.

لندن: في مقابلة نشرت يوم الاثنين في صحيفة ديلي تلجراف البريطانية قال كوشنر ايضا انه يحجم عن تأييد فرض مزيد من العقوبات على ايران ويركز على خيار الحوار في الوقت الحالي. وقال كوشنر ان اسرائيل "لن تقبل وجود قنبلة ايرانية. نحن نعرف هذا.. كلنا. ومن ثم فهذا خطر اضافي يستلزم أن نقلل التوتر ونحل المشكلة. نأمل أن نوقف هذا السباق نحو المواجهة." واضاف "الوقت المتاح هو الوقت الذي ستتيحه لنا اسرائيل قبل أن تقوم برد فعل ذلك لان اسرائيل ستقوم برد فعل بمجرد أن تعرف بوضوح أن هناك تهديدا."

وتقول ايران ان برنامجها النووي يهدف الى توليد الكهرباء لكن اسرائيل والعديد من الدول الغربية تخشى ان تكون نيتها الحقيقية هي صنع اسلحة نووية. وقالت طهران انها سترد هذا الاسبوع على خطة وضعتها الامم المتحدة تقضي بأن ترسل اليورانيوم منخفض التخصيب الموجود لديها الى الخارج لمزيد من المعالجة. وقالت القوى العالمية التي تتفاوض مع ايران بشأن الملف النووي ومن بينها فرنسا ان طهران وافقت بصورة أولية على الخطة اثناء اجتماع في جنيف في الاول من اكتوبر تشرين الاول.

غير ان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي قال يوم الاثنين ان هناك خيارا اخر مطروحا وهو شراء الوقود بدلا من ارسال الوقود الايراني الى الخارج. ويمثل ذلك تحديا لاساس الخطة المقترحة. واتخذت فرنسا موقفا متشددا نسبيا في المفاوضات مع ايران واشارت الى انها ستؤيد فرض مزيد من العقوبات الاقتصادية عليها ما لم يتم تحقيق تقدم كبير.

غير ان كوشنر قال في مقابلته الصحفية انه شخصيا يشك في ان العقوبات ستكون فعالة. ونقل عنه قوله "من المؤكد ان الفئات العليا في الحكومة الايرانية لن تعاني من العقوبات. ولكن التجار والناس في الشارع.. النساء والصغار.. من المؤكد سيعانون منها." وقال "هناك معارضة واناس يتظاهرون وخرجوا بشجاعة فائقة الى الشوارع. فلماذا نستهدفهم.. لا ادري. نحن لا نتطلع في الوقت الحالي الى العقوبات."



المنامة: لا تشكيل لجمعيات على اساس مذهبي




النائب جاسم السعيدي يؤم عدد من النواب

رفضت الحكومة البحرينية الدعوات التي أطلقها نواب مؤخرا ودعت إلى تشكيل جمعيات تحت صبغة مذهبية.

المنامة: أكدت وزارة العدل والشؤون الإسلامية ان الجمعيات السياسية بمختلف مسمياتها هي منظمات وطنية شعبية تعمل على تنظيم وتمثيل المواطنين بصفتهم كمواطنين، وليس بذواتهم أو تصنيفاتهم الدينية أو الطائفية، ولا على أساس الجنس أو العرق أو اللون أو الأصل أو الطبقة، كما أنها تعمل على تعميق الثقافة والممارسة السياسية في إطار من الوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والديمقراطية، والمحافظة على استقلال وأمن المملكة وصون الوحدة الوطنية، وتعمل بوسائل سياسية ديمقراطية مشروعة وعلى الوجه المبين في الدستور وميثاق العمل الوطني والقانون. في إشارة إلى دعوات أطلقها النائب السلفي جاسم السعيدي بضرورة توحيد الطائفية السنية وجمعياتها السياسية والاجتماعية في جمعية واحدة.

وزارة العدل أكدت ان الجمعيات السياسية بمختلف مسمياتها هي منظمات وطنية شعبية تعمل على تنظيم وتمثيل المواطنين بصفتهم كمواطنين، وليس بذواتهم أو تصنيفاتهم الدينية أو الطائفية، ولا على أساس الجنس أو العرق أو اللون أو الأصل أو الطبقة، كما أنها تعمل على تعميق الثقافة والممارسة السياسية في إطار من الوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والديمقراطية، والمحافظة على استقلال وأمن المملكة وصون الوحدة الوطنية، وتعمل بوسائل سياسية ديمقراطية مشروعة وعلى الوجه المبين في الدستور وميثاق العمل الوطني والقانون.

وقالت إن الدعوة الموجهة إلى هذه الجمعيات السياسية بصفتها جمعيات إسلامية هي جمعيات تمارس العمل السياسي، فهي ليست جمعيات إسلامية محض دينية، وقد نصت المادة الثانية من قانون الجمعيات حرفيا على "ولا تعتبر جمعية سياسية كل جمعية أو جماعة تقوم على محض أغراض دينية".

واضافت "أما بخصوص إتباع مسمياتها بعبارة "الإسلامية أو الإسلامي" فهي من قبيل أن الإسلام هو الهوية الجامعة لهذا الوطن والحاضنة التي تتسع للمسلمين بجميع مذاهبهم وغير المسلمين باختلاف أديانهم، لذلك فإن الوزارة تؤكد وجوب الالتزام بالمحافظة على الوحدة الوطنية وتماسك النسيج الاجتماعي".

رئيس مجلس النواب البحريني خليفة الظهراني الذي وضح ما نشر على لسانه في الصحف البحرينية بأن أن ما نشر، لم يكن المقصود به جمعيات من تكتل معين أو طائفة محددة، وإنما كان المقصود هو خطاب عام وشامل يهدف إلى حاجة الوطن إلى تعاون جميع أبنائه وقواه السياسية والفعاليات المختلفة للعمل من أجل المصلحة العامة.

واكد باعتباره رئيسا لمجلس النواب الذي يمثل كل مواطني الشعب البحريني بمختلف أطيافه، أن المسؤوليات التاريخية والوطنية والدينية تستوجب الحديث والعمل من أجل الصالح العام، وتستلزم لم الصف وتوطيد العلاقة وتعزيز الثقة والتعاون بين الجميع لما فيه خير وصالح الوطن ومستقبله، مشيرا إلى أنه يوجه دعوته من منطلق موقعه السياسي ومسؤوليته الوطنية والتاريخية بأن تلتقي كل الجمعيات بمختلف أطيافها، التي تشكل المجتمع البحريني القائم على التعددية والتسامح، بالاتحاد والتلاقي بما يخدم المسيرة الإصلاحية والمشروع الديمقراطي، بقيادة الملك، باعتباره أب الجميع وراعي المسيرة وربان السفينة.

وشدد الظهراني في توضحيه على أهمية الوحدة الوطنية بين أفراد المجتمع وبين الجمعيات العاملة والشخصيات الفاعلة والمؤثرة في مختلف المجالات، للقيام بدورها الوطني من أجل لم الشمل وتوحيد الصف داخل البيت البحريني، مع ضرورة تقليص عدد الجمعيات بهدف زيادة الكفاءة والنوعية والفاعلية للدور المنوط بها في خدمة الوطن والمشاركة وتوعية المواطنين وأجيال المستقبل.

وأوضح الظهراني أن المجتمع البحريني عبر تاريخه المشرف، قام ونهض بتكاتف جميع أبنائه وسواعد كل رجاله، ولم يتوقف ذات يوم عند جنس أو أصل أو ديانة أو مذهب أو فكر مواطن أو مجموعة أو جمعية، وأن مملكة البحرين بفضل قيادتها الرشيدة والشخصيات الوطنية قادرة على تحمل مستجدات المرحلة الراهنة وتجاوز كل التحديات وتأكيد الوحدة الوطنية واللحمة الاجتماعية بين أبناء الشعب البحريني الكريم.

وكان النائب السلفي جاسم السعيدي وجه دعوته إلى ما أسماها الجمعيات السياسية الإسلامية السنية لتبني اجتماع تنسيقي بينها لتحديد موقف موحد في نقاط جوهرية وقواعد لا تحيد عنها هذه الجمعيات، ونواة لمزيد من المواقف المشتركة الموحدة بينها.

وقال السعيدي: "إيمانا منا بضرورة التكاتف بين المسلمين وتوحيد الكلمة والصف ونظرا للظروف المتسارعة التي تمر بها الأمة عموما وأبناء الطائفة السنة في البحرين خصوصا، وإبراءا للذمة أمام الله عز وجل، وانطلاقا من كوني مستقل ذو علاقة طيبة مع جميع الأطراف والجمعيات السياسية الإسلامية السنية العاملة في المملكة، فإنني أدعو هذه الجمعيات لتبني عقد إجتماع تنسيقي يشارك فيه عدد من ممثلي الجمعيات السياسية الإسلامية السنية لمحاولة الخروج على موقف موحد في النقاط الأتية: الولاء للقيادة والوطن، حقيقة التميز الطائفي البحرين، حقيقة التجنيس الديمغرافي في البحرين، الموقف من الأعمال الإرهابية وضياع أمن الدولة وهيبتها، الاتفاق على عقد اجتماعات دورية بين الجمعيات السياسية الإسلامية السنية لمناقشة ما يستجد على الساحة بعيدا عن المصالح الفئوية والنظرات الضيقة".

وتابع السعيدي: إن الطائفة السنية في البحرين بحاجة ماسة لمثل هذه الاجتماعات التي نحاول من خلالها تقريب وجهات النظر وتوحيد الكلمة والوقوف أمام التيارات التي تحاول العصف بالتيار الإسلامي في المملكة والنيل منه عبر تشويه صورة الإسلام الحنيف والملتزمين بشريعة الله عز وجل وعبر توجيه الاتهامات الجزافية والإشاعات السياسية لتجيش الشارع وتحشيده ضد ولاة الأمر والحكومة دون مسوغ شرعي ولا قانوني.

انتقادات اسرائيلية لمصر بسبب محاولاتها منع مشاركة ليبرمان بمؤتمر

وجهت اسرائيل انتقادات لمصر بسبب محاولات وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط منع مشاركة نظيره الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في مؤتمر لدول حوض البحر المتوسط في اسطنبول الشهر المقبل.

غزة : نقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مصادر دبلوماسية اسرائيلية التي وصفتها ب"الكبيرة" القول "انه من المؤسف ان القاهرة تستغل اجتماعا كان من شأنه مساعدة دول المنطقة وتطوريها لمهاجمة ليبرمان". واضافت ان "الرفض القاطع الذي ابدته مصر لحضور ليبرمان ادى الى الغاء المؤتمر".

ووفق المصادر ذاتها فان "التقارير الواردة افادت بان مصر ابلغت فرنسا صاحبة المبادرة في اقامة المنظمة الجديدة (الاتحاد من اجل المتوسط) عدم استعدادها نهائيا قبول فكرة مشاركة ليبرمان في المؤتمر الذي كان مقررا عقده بمشاركة 47 وزيرا للخارجية".

وتحدثت تقارير صحافية اسرائيلية عن محاولات اسرائيلية لترتيب زيارة لليبرمان الى مصر التي ترفض استقبال الوزير المتطرف في اراضيها منذ توليه منصبه في ابريل الماضي.

واكد وزير الخارجية المصري اكثر من مرة ان مصر ترفض زيارة ليبرمان لها رفضا تاما وانه شخصا غير مرغوب شعبيا نظرا لانه هاجم مصر اكثر من مرة واتهمها بمعادة السامية وبانها تنتظر الفرصة المناسبة لنشر قواتها في سيناء لتهاجم اسرائيل مرة اخرى وتهديده بضرب السد العالي بالصواريخ.

كما اثار وزير الخارجية الاسرائيلي عاصفة من الاحتجاج في مصر وثار ازمة دبلوماسية كبيرة بين البلدين عندما قال عن الرئيس المصري "فليذهب الى الجحيم" اذا كان يرفض زيارة اسرائيل.

مجلس الأمن الوطني يقرّر تعزيز الخطط الأمنية والإستخباراتية



تفجيرا بغداد ربما استهدفا دبلوماسيين عراقيين

طالباني يناشد الجوار بعدم إيواء منفذي التفجيرات

بغداد تتهم القاعدة والبعثيين بتفجيرات اليوم


مشادة تهدد تحالف علاوي والهاشمي والمطلك والعيساوي

إستهدف تفجيران انتحاريان مبنيين حكوميين في بغداد يوم الاحد الامر الذي أسفر عن مقتل 155 شخصًا واصابة أكثر من 600 اخرين، وخلف جثثًا ممزقة وسيارات محطمة في واحد من أكثر أيام العاصمة العراقية دموية هذا العام. وقد هزّ الانفجاران المباني وتصاعد الدخان من المنطقة الواقعة في وسط بغداد قرب نهر دجلة. وأشار مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي ان التفجيرين استهدفا اشاعة الفوضى في العراق كالهجمات التي وقعت في 19 أغسطس/اب واستهدفت وزارتي الخارجية والمالية كما يهدفان الى تعطيل الانتخابات البرلمانية في يناير/كانون الثاني.

بغداد: قرر مجلس الامن الوطني العراقي عقب جلسة طارئة تعزيز الخطط الأمنية والاستخبارية لمواجهة الخروقات الامنية وتصاعد عمليات التفجير التي تتعرض لها البلاد، فيما بحث رئيس الوزراء نوري المالكي مع وزير الدفاع عبد القادر العبيدي اسباب هذه الخروقات والامكانات المتوفرة لمواجهتها بينما اعتبر المجلس السياسي الاعلى للقادة العراقيين تفجيرات امس التي ادت الى مقتل 132 عراقيًا واصابة 600 اخرين تهديدًا خطرًا للعملية السياسية .

وأعلن الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ بأن القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي رأس إجتماعًا طارئًا لمجلس الأمن الوطني "لمناقشة التفجيرات الإرهابية التي تعرض لها المواطنون العراقيون ووزارات ومؤسسات الدولة مع أعضاء مجلس الأمن الوطني وقيادة عمليات بغداد". وأشار إلى ان اعضاء المجلس قدموا "شرحًا تفصيليًا عن نتائج التحقيق الأولية والخسائر والأضرار التي تعرض لها المواطنون الأبرياء ومواقع سيادية للدولة العراقية"كما قال في تصريح صحافي مكتوب الى "ايلاف" اليوم .

وأكد الدباغ بأن المالكي شدد على كل القيادات الأمنية والإستخبارية بضرورة التعاون والتنسيق التام لكشف هذه الخلايا الإجرامية التي تستهدف المواطن العراقي حيث أصدر توصيات خاصة بتعزيز الوضع الميداني والإستخباري. كما بحث المالكي مع وزير الدفاع عبد القادر العبيدي اسباب الخروقات الامنية، حيث أكد على ضرورة اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لتنفيذ خطط فاعلة تتصدى للعمليات الارهابية .

واضاف الدباغ أن المجلس السياسي للأمن الوطني برئاسة الرئيس جلال طالباني وبحضور نائبيه ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب ونائبيه وقادة الكتل السياسية قد ناقش الأوضاع السياسية في العراق وإستنكر الهجمات الإنتحارية الوحشية التي تعرضت لها وزارات ومؤسسات الدولة. واشار الى "أن هذه الهجمات الوحشية والتي تمثل تهديدًا خطرًا للعملية السياسية تستدعي من الجميع التكاتف من أجل إيجاد الحلول المناسبة للوصول الى آليات متفق عليها لإقرار قانون إنتخابات مجلس النواب والذي يعبر عن الحالة الديمقراطية التي يسعى الجميع لبناء العراق على أساسها والعمل بها والتوافق على حل المشاكل التي تعترض إقرار قانون إنتخابات يلبي مطالب الناخبين ويحفظ حقوق ومكونات الشعب العراقي".

وأكد الدباغ بأن المجلس قد فوّض الرئاسات الثلاث بالتوصل لآلية لقانون الإنتخابات لعرضها على المجلس للعمل بموجبها وإقرارها في مجلس النواب. قتل نحو مئة شخص واصيب اكثر من 700 اخرين في تفجيرين انتحاريين بسيارتين مفخختين استهدفا وزارتي العدل، والبلديات والاشغال، ومجلس محافظة بغداد، واتهم رئيس الحكومة نوري المالكي تنظيمات البعث والقاعدة بالوقوف وراءهما، مؤكدًا انها لن تنجح في تعطيل العملية السياسية واجراء الانتخابات التشريعية في موعدها.

وهي الحصيلة الأكبر للضحايا منذ اكثر من عامين في العراق حيث اسفرت اربع هجمات استهدفت طائفة كردية عن مقتل 400 شخص في محافظة نينوى في شمال البلاد في 14 اب/اغسطس 2007. وتراجع العنف في العراق منذ أن ساعد شيوخ العشائر في انتزاع السيطرة من متشددي تنظيم القاعدة وأرسلت واشنطن قوات اضافية، لكن وقوع هجمات ما زال من الامور المألوفة. وقالت مصادر في الشرطة العراقية ان امين عام تجمع العدالة والتنمية ياسين محمد اصيب في الهجوم الانتحاري ولقي مرافقه احمد مصرعه في الحادث ايضًا، وذلك لدى مرورهما بالقرب من مكان الانفجار لدى وقوعه.

وانتقد مسؤولون دولاً في المنطقة لم يذكروا اسماءها قائلين انها لم توقف الهجمات وذلك في اشارة الى الشكاوى العراقية من أن سوريا توفر ملاذًا آمنا للبعثيين السابقين، وأن مواطنين من دول سنية أخرى يساعدون في تمويل التمرد في العراق. أما ايران فاتهمت بتمويل وتسليح ميليشيات شيعية.

ويعتقد مراقبون سياسيون للمشهد العراقي تحدثوا مع "ايلاف" ان التفجيرات الحالية التي تستهدف تعكير الاجواء الامنية والسياسية في العراق 80 يومًا من الانتخابات العامة المقررة في السادس عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل. واضافوا ان هذه التفجيرات الجديدة ستقوى من الموقف العراقي الذي يطالب الامم المتحدة ومجلس الامن فيها بتشكيل محكمة دولية للتحقيق في العمليات الارهابية، وكذلك التسريع في ارسال المبعوث الدولي الذي يجري البحث حاليًا في المجلس لارساله الى العراق حول هذه القضية ايضًا. واتهم العراق سوريا بالوقوف وراء التفجيرات وقال المالكي في تصريحات بواشنطن الاربعاء الماضي ان كل ما يحدث في العراق من عنف وفوضى منذ عام 2003 تقف وراءه سوريا التي تنفي بشدة هذه الاتهامات وتؤكد انها حريصة على حياة العراقيين وتؤي حوالى مليونين من الذين هربوا من بلادهم خوفًا على حياتهم نتيجة الاضطرابات الامنية التي يشهدها .

وقال حميد سعدي وهو صاحب متجر قرب مبنى وزارة العدل متحدثا الى رويترز هاتفيًا "لا أعرف كيف بقيت على قيد الحياة. الانفجار دمر كل شيء. لم يبق شيء في مكانه".

ووفرت القوات الأميركية فرقًا من المتخصصين في الادلة الجنائية وخبراء المفرقعات. وقالت مصادر الشرطة ان القنبلتين كانتا في شاحنتين صغيرتين مقفلتين يقودهما الانتحاريان بينما قال اخرون ان سيارة وشاحنة استخدمتا في التفجيرين. كما لحقت أضرار بفندق المنصور الذي يضم السفارة الصينية ومكاتب عدة هيئات اعلامية أجنبية. ويقول مسؤولون أميركيون ان الهجمات تهدف الى اعادة الصراع الطائفي الذي اجتاح البلاد بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 او الى تقويض الثقة في المالكي قبل الانتخابات البرلمانية العام المقبل.


ومن المتوقع على نطاق واسع ان يخوص المالكي الانتخابات، مستندًا الى تحسن الوضع الامني في انحاء البلاد. ووقع الهجومان في الوقت الذي تحاول فيه حكومته توقيع اتفاقات قيمتها مليارات الدولارات من شأنها ان تحول العراق الى ثالث اكبر دولة منتجة للنفط في العالم.

وتثير الهجمات شكوكًا بشأن قدرة قوات الامن العراقية على تولي المسؤولية الامنية من الجنود الأميركيين الذين انسحبوا من المدن في يونيو حزيران قبل الانسحاب الكامل من البلاد بنهاية 2011.

وقال جلال الدين الصغير القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي وزعيم كتلته البرلمانية واحد المنافسين الرئيسين للمالكي من بين الشيعة في الانتخابات القادمة "المؤلم هو حصول الاختراق في منطقة يفترض انها اخر المناطق التي يفترض ان يحصل فيها مثل هذه الانفجارات"، واضاف" حصول الاختراق يشير الى اخفاق كبير والى اشتراك الاجهزة الامنية والقائمين عليها بالمسؤولية فيما حصل."

وفي بيان صادر عن البيت الابيض، قال الرئيس الاميركي باراك اوباما "ادين بشدة هذين التفجيرين الشائنين اللذين استهدفا الشعب العراقي، وابعث بخالص تعازي لكل من فقد عزيزا". واضاف "لا هدف لهذه الهجمات سوى قتل الرجال والنساء والاطفال الابرياء، وهي لا تشكل سوى تجسيد لمشاريع الحقد والدمار التي ينفذها اولئك الذين يرفضون ان يحصل الشعب العراقي على المستقبل الذي يستحق".

واعتبر السناتور الجمهوري جون ماكين المرشح السابق الى الانتخابات الرئاسية انه لا يجب ان تؤثر هذه الاعتداءات على وتيرة سحب القوات الاميركية من العراق، واتصل اوباما بالرئيس جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ليعبر لهما عن تعازيه.

وقال مسؤول في وزارة الصحة طلب عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس ان "حصيلة القتلى بلغت 99 قتيلا و712 جريحا توزعوا على اربعة مستشفيات في بغداد"، واشار الى "وجود اشلاء مقطعة قد تكون عائدة الى ست جثث اضافية".

ووقع الانفجاران عند مفترق طرق مزدحم قرب وزارتي العدل والبلديات وقال مراسل لوكالة فرانس برس ان السيارة التي انفجرت كانت متوقفة في وسط الطريق، وحصل الهجوم الثاني بعد عشر دقائق في شارع الصالحية امام مبنى مقر مجلس محافظة بغداد. واحدث الانفجار الذي وقع قرب جدار الوزارة، حفرة عميقة امتلات بالمياه بسبب تحطم انبوب لمياه الشرب يصل قطره الى عشرة امتار.

ودان السفير الاميركي في العراق كريستوفر هيل وقائد القوات الاميركية راي اودييرنو الاعتداء، ودعوا "العراقيين، في هذه اللحظة المصيرية التي تقود الى الانتخابات الوطنية، الى العمل معا للتصدي لكل اشكال العنف والترهيب". واكد اللواء قاسم عطا المتحدث باسم قيادة بغداد العسكرية ان الانتحاريين استخدموا في التفجير الاول شاحنة تنقل طنًا من المتفجرات وف يالثانية سيارة تحمل 700 كلغ من المتفجرات.

واوضح من جهة ثانية ان 92 من الجرحى كانوا لا يزالون يعالجون في المستشفيات مساء. وشاهد مراسل وكالة فرانس برس جثثا على الرصيف فيما كان مسعفون يحاولون سحب جثث من داخل سيارات تحترق، والقت معظم العائلات المفجوعة باللوم على قوات الامن وتقصيرها في اداء واجبها.

وقال محمد راضي بينما كان يبحث عن شقيقته الموظفة التي لا يعرف مصيرها داخل اروقة وزارة العدل "اين قوات الامن واين التفتيش؟ الحكومة جاءت باجهزة لا تعمل سوى على اكتشاف العطور ومواد التجميل"، واضاف "قوات الامن لا تقوم بواجبها، ولا تفتش السيارات، وتقضي الواجب في الحديث والجلوس او الحديث بالهواتف". وقال عادل سامي وهو سائق سيارة اسعاف "كلما اختلف السياسيون، ارسلوا لنا قنابل الموت، لا نريد برلمانًا، فليدعونا ويتركونا بحالنا، نحن نعيش من دون المشاكل التي يثيرونها".

تنديد دولي...

الى ذلك، ادانت سوريا وايران هذين التفجيرين، وصرح مسؤول في وزارة الخارجية السورية في بيان "ان سوريا اذ تؤكد ادانتها لمثل هذه الاعمال الارهابية المنافية للقيم الاخلاقية والانسانية فإنها تجدد موقفها الثابت الرافض والمستنكر للارهاب ايا كان نوعه ومصدره".


فيما اعتبرت ايران ان هذه "الاعمال الارهابية ترمي الى زعزعة الاستقرار وتعطيل عملية تعزيز البنى الديموقراطية".

وأعرب المجلس عن عميق التعازي لأسر الضحايا واعاد تأكيد دعمه للشعب العراقي وللحكومة مشددا على التزامه بأمن العراق، وقال رئيس المجلس الفيتنامي لي لونغ مينه في تصريح صحافي ان اعضاء المجلس يدينون باشد العبارات هذه الهجمات الارهابية.

وبعث الملك عبد الله الثاني اليوم برقية تعزية الى الرئيس العراقي جلال الطالباني دان فيها التفجيرين الارهابيين اللذين وقعا اليوم قرب وزارة العدل ومجلس محافظة بغداد وأوديا بحياة عدد كبير من أبناء الشعب العراقي الشقيق، وأكد الملك عبدالله الثاني "وقوف الاردن وتضامنه مع العراق الشقيق في التصدي للإرهاب بكافة صوره وأشكاله".

وأعرب للرئيس العراقي ولأسر الضحايا عن اصدق مشاعر التعزية والمواساة سائلاً الله العلي القدير أن يتغمد الضحايا الأبرياء بواسع رحمته وغفرانه وان يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

من جهتها، دانت فرنسا التفجيرات في العاصمة العراقية مؤكدًا تضامنها مع الحكومة الشعب العراقي، وذكر وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير في بيان ان بلاده تدين "بشدة الاعتداء الدموي المزدوج الذي وقع في بغداد بوقت سابق واسفر عن مقتل نحو مئة واصابة اكثر من 500 اخرين"، وقال ان بلاده تؤكد تضامنها الكامل مع الحكومة الشعب العراقي وفي سعي الاخير الى بسط الامن والاستقرار هناك.

وقدمت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تعازيها الحارة لاسر واهالي ضحايا تفجيري بغداد اللذين وقعا في وقت سابق اليوم واسفرا عن مقتل اكثر من مائة شخص واصابة مئات آخرين بجروح.

وقالت الوزيرة الأميركية "انني ادين بقوة التفجيرين اللذين استهدفا وزارة العدل العراقية ومقر مجلس محافظة بغداد حيث تسعى هذه الهجمات الارهابية الشنيعة لتقويض التقدم الكبير الذي احرزه العراق ازاء تحقيق الاستقرار والاعتماد على النفس"، واكدت كلينتون "أنهم (الارهابيون) لن ينجحوا في تحقيق هدفهم ولن يمنعوا العراقيين من ادارة العدالة القائمة على حكم القانون والقيام بمسؤولياتهم المشروعة في حكم بغداد".

في سياق آخر، دان مجلس الأمن بشدة سلسلة الهجمات الارهابية التي وقعت في وقت سابق اليوم في بغداد مؤكدًا أن أي عمل ارهابي لا يمكنه عكس مسار السلام والديمقراطية واعادة الاعمار في العراق.

محمد بن راشد يستقبل عددا من السفراء المعتمدين لدى الدولة

أبوظبي / وام / استقبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في قصر الرئاسة اليوم عددا من سفراء الدول الشقيقة والصديقة الجدد الذين قدموا أوراق اعتمادهم مؤخرا إلى رئيس الدولة كسفراء لدولهم لدى دولة الإمارات .ورحب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بكل من جان بول طرود كوبورون السفير التشيلي ولينين انتونيو باديرس السفير الفنزويلي وغنتالو دي بنيتو سكدس السفير الإسباني وأوسه ايلين بيريكيه السفيرة النرويجية وأحمد الصديق يحيى السفير السوداني ومحمد تامر سعد الدين منصور السفير المصري .. كما استقبل كلارا مارتينيز تيدي دي صافا سفيرة الدومينيكان وصلاح محمد البعيجان السفير الكويتي ودوغلاس روبيرت ترابيت السفير الأسترالي وكيروان مادن السفير الإيرلندي واندريه فلاديمير وفيتش اندرييف السفير الروسي.
واستعرض نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي خلال لقاءاته مع السفراء العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحده ودولهم وسبل تطويرها في شتي الميادين الثقافية والتجارية والتقنية وغيرها من مجالات التعاون التي تشكل جسورا للعبور والتلاقي بين شعب الإمارات والشعوب الشقيقة والصديقة.
وأكد حرص دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا على مد يد التعاون والصداقة إلى الدول والشعوب التي تبادلنا ذات التوجه والحرص معتبرا أن العلاقات الإنسانية والثقافية هي السبيل إلى التفاهم وتعزيز الصداقة بين الدول والشعوب وصولا إلى تحقيق السلام والعدل والتنمية الإقتصادية الشاملة عالميا.
حضر المقابلات الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي و الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة و محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء و الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية و ريم إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة و الفريق مصبح راشد الفتان مدير مكتب نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي و خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي .

أمير دولة قطر يزور السعودية الثلاثاء

الرياض: يصل الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر إلى الرياض يوم الثلاثاء في زيارة للمملكة يلتقي خلالها أخاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسيتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات بالإضافة للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .

الكويت والصين توقعان مذكرتي تفاهم لبناء مصفاة عملاقة

بكين: وقعت مؤسسة البترول الكويتية مذكرتي تفاهم مع حكومتين محليتين صينيتين في اطار استراتيجيتها للتوسع في مجال التكرير والتسويق وانتاج البتروكيماويات في الصين وتتعلق مذكرتا التفاهم اللتان وقعتا مع حكومة مقاطعة جوانغدونغ وحكومة بلدية جانجيانج باقامة مشروع انشاء وتشغيل مجمع لتكرير ومعالجة النفط الخام الكويتي 100 في المئة بطاقة 300 ألف برميل يوميا ومصنع لإنتاج البتروكيماويات بطاقة مليون طن من الأيثيلين في جزيرة دونغهاى الواقعة في مدينة جانجيانج بمقاطعة جوانجدونغ.

وتركز مذكرتا التفاهم على دعم المشروع وتقديم التسهيلات اللازمة لتعظيم العائد وتنفيذه حسب البرنامج المعد لذلك. وقال رئيس شركة البترول العالمية السيد حسين اسماعيل "انه بالنظر الى التسهيلات المشار اليها في مذكرتى التفاهم اللتين تم توقيعهما اليوم فإنه من الواضح ان جزيرة دونغهاى الواقعة في مدينة جانجيانغ في غرب مقاطعة جوانغدونغ توفر للمشروع مميزات تقنية فريدة مثل وجود الممرات المائية العميقة اللازمة لعبور الناقلات الضخمة والظروف البيئية الجيدة وتوفر البنية التحتية والمميزات الاقتصادية لتحقيق المردود الاقتصادي المنشود من المشروع المشترك هذا".

واضاف "سوف تقوم مؤسسة البترول الكويتية بتزويد المشروع بالنفط الخام الكويتي حسب التسعيرة العالمية".

ومن المتوقع الحصول على موافقة اللجنة الصينية الوطنية للتطوير والاصلاح في الربع الأول من سنة 2010 فيما يتوقع تشغيل المصفاة ومجمع الببتروكيماويات في سنة 2013- 2014.

وكانت الدراسات الخاصة بالمشروع قد بدأت منذ سنة 2007 وتم الحصول على الموافقة المبدئية من اللجنة الصينية الوطنية للتطوير والاصلاح لتنفيذه وتم الانتهاء من دراسة الجدوى ودراسة البيئة في سنة 2009.

وقد تم الحصول على الدعم المباشر لتنفيذ المشروع من حكومة جانجيانغ وحكومة المقاطعة على اختيار جزيرة دونغهاى في مدينة جانجيانغ من قبل مؤسسة البترول والشريك الصيني شركة (سينوبك) كأفضل موقع للمشروع من الناحية الاقتصادية والبيئية.

وقد تم توقيع مذكرتي التفاهم بحضور وفد من مؤسسة البترول الكويتية برئاسة الرئيس التنفيذي للمؤسسة السيد سعد علي الشويب ووفد من شركة (سينوبك) برئاسة رئيس مجلس الادارة السيد سو شولين ووفد من حكومة مقاطعة جوانغدونغ وبلدية جانجيانغ برئاسة سكرتير اللجنة المركزية للحزب السيد وانغ يانغ وحضور شخصيات رفيعة المستوى في حكومة المقاطعة.

السعودية تدين الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى

الرياض: أطلع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز مجلس الوزراء في المملكة على مجمل الاتصالات واللقاءات والمشاورات التي جرت خلال الأيام الماضية مع بعض قادة الدول ومبعوثيهم وتركزت حول العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة والشؤون العالمية، ومنها الاتصالان الهاتفيان اللذان تلقاهما من الرئيس السوداني عمر حسن البشير والافغاني حامد كرزاي واستقباله كلا من الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر والأمير فيليب ولي عهد مملكة بلجيكا ووزير خارجية كندا لورانس كانون .

وأوضح وزير الشؤون الاجتماعية وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن مجلس الوزراء استمع بعد ذلك إلى عدد من التقارير حول القضايا الإقليمية والدولية وتابع باهتمام اقتحام الشرطة الإسرائيلية لساحات المسجد الأقصى والاعتداء بالضرب على كل من فيه مجدداً إدانة المملكة لهذه الاعتداءات المتكررة وشجبها لهذه الممارسات ضد المقدسات الإسلامية التي تجسد أعمالها العدوانية يوماً عن يوم ضد هذا الشعب الأعزل إثارة جديدة واستفزازاً لمشاعر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها وتعدياً سافراً على المسجد الأقصى ، وحذر المجلس من العواقب الوخيمة التي ستترتب على هذه التصرفات الرعناء التي تتناقض مع مختلف الشرائع السماوية وتتعارض مع قرارات الشرعية الدولية وسيكون لها أثرها المباشر والخطير على الأمن والسلم الدوليين ، داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في الوقوف في وجه هذا الاعتداء على المقدسات ، والتدخل الفوري لوقفه وحماية الشعب الفلسطيني من تلك الاعتداءات المتواصلة من قبل إسرائيل .

وأدان مجلس الوزراء التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا مقاراً حكومية في بغداد يوم أمس وأسفرا عن مقتل وإصابة المئات من الأبرياء .. مجدداً موقف المملكة الثابت والرافض للإرهاب أيا كان مصدره .. ومعرباً عن عزاء المملكة ومواساتها لأسر وذوي الضحايا وللعراق الشقيق حكومة وشعباً.

وقال إن المجلس اطلع في الشأن المحلي على الوضع الصحي للطلاب والطالبات في مراحل التعليم المختلفة فيما يخص مرض الانفلونزا المستجدة " A.H1.N1" مبدياً ارتياحه للجهود المبذولة لوقاية الطلاب والطالبات من الإصابة بالمرض ومؤكداً على القطاعات المعنية كافة باستمرار تكثيف البرامج التوعوية والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للتصدي لهذا المرض .

محامي المجاهر يقدم مذكرة ضد LBC

جدة - يسرى الكثيري

أكد المستشار القانوني سليمان الجميعي محامي «المجاهر بالمعصية» إصراره على محاسبة قناة LBC التي عرضت برنامج «أحمر بالخط العريض» المثير للقضية حين ظهر فيه الشاب مستعرضاً مغامراته العاطفية. من خلال تقديمه مذكرة إلحاقية ضد القناة يوم أمس( الأحد)، وذلك بعد اجتماعه مع لجنة وزارة الإعلام في جلسات عدة الأسبوع الماضي، معتبراً القناة المتهم الرئيس في القضية.وتضمنت المذكرة الإلحاقية التي قدمها المحامي الجميعي في اتهام القناة «إن تقديم الشكوى أو رفع الدعوى أمام لجنة النظر في المخالفات على نظام المطبوعات والنشر حق مكفول لكل مواطن وهو من الحقوق الطبيعية للأفراد وبصفة مطلقة وعامة، وذلك استناداً إلى نص المادة (47) من نظام الحكم (حق التقاضي مكفول بالتساوي للمواطنين والمقيمين في المملكة ويبين النظام الإجراءات اللازمة لذلك)».

وأوضح أنه بعد أن عرضت قناة LBC برنامج أحمر بالخط العريض وأظهرت فيلماً تسجيلياً لموكله خلال الحلقة، بادر الأخير بالتوجه إليه لرفع دعوى ضد القناة، متظلماً مما تم نشره خلال الحلقة، مشيراً إلى أنه بعد دراسة القضية أصدر لمكتبه وكالة شرعية برقم (70763) وتاريخ 26/7/1430هـ واستغرقت دراسة القضية نحو أسبوع قبل أن يتوجه برفعها إلى وزير الثقافة والإعلام لتقيد برقم (11851) وتاريخ 6/8/1430هـ.

وأكد أن موكله كان برفقته حين تقدموا بالدعوى لدى مكتب الوزير بجدة، ما يؤكد ويثبت أنه هو من بادر بتقديم الدعوى قبل طلبه أمام أي جهة تحقيق، وهذا يعني أن الدعوى المنظورة أمام لجنتكم الموقرة هي الدعوى الأساسية التي قدمت إلى الجهة المختصة، موضحاً أن ذلك كان قبل صدور أي قرار بإغلاق مكاتب القناة وقبل نظر أي جهة أخرى لتحقيق أو دعوى ضد موكله، لافتاً إلى أن موكله لايزال ينتظر البت في دعـواه بقرار يصدر من لجنة وزارة الإعلام.

وذكر الجميعي في دعواه أن نظام المطبوعات والنشر هو نظام شرعي استمد شرعيته من كونه نظاماً صادراً عن ولي الأمر بقرار سام رقمه (م/32) وتاريخه 30/9/1421هـ، مشيراً إلى أن ولي الأمر لم يصدر هذا النظام إلا ليفعّل وليكن أمر الاستناد عليه كنظام حقاً مكفولاً للجميع، وبموجب ذلك يكون من حق موكله التمسك بأن يكون نظام المطبوعات والنشر هو النظام الواجب التطبيق في دعواه ضد قناة (LBC) استناداً إلى المادة (37) من نظام المطبوعات والنشر التي تنص على (تنظر في المخالفات لأحكام هذا النظام لجنة تشكل بقرار من الوزير برئاسة وكيل الوزارة المختص لايقل عدد أعضائها عن ثلاثة، يكون أحدهم مستشاراً قانونياً وتصدر قراراتها بالأغلبية بعد دعوة المخالف أو من يمثله وسماع أقواله ويجوز لها دعوة من ترى الاستماع إلى أقواله، كما يجوز لها الاستعانة بمن تراه ولا تصبح قرارات اللجنة معتمدة إلا بعد موافقة الوزير عليها).

وقال الجميعي: «إن دعوى موكلي قدمت بشكل صحيح ونظامي أمام الجهة القضائية المختصة، وذلك استناداً إلى المادة رقم (2) من نظام المطبوعات والنشر ( تخضع لأحكام المطبوعات والنشر النشاطات التالية: المطبوعات، والتسجيلات الصوتية، والأسطوانات، والإنتاج الإذاعي، والسينمائي والمسرحي والإستديوهات التلفزيونية والإذاعية ومكاتب وسائل الإعلام الأجنبية)، موضحاً أن موكله اتخذ الإجراء النظامي الصحيح حين رفع هــذه الدعوى أمام الجهة المختصة .

وقبل أن يطلب أو يحاكم أمام جهة قضائية أخرى فإنه عملاً بأحكام نظام المرافعات الشرعية بوصفه النظام الواجب التطبيق، فيما لم يرد بشأنه نص في نظام المطبوعات والنشر فقد أوجبت المادة (11) ( عدم نقل أي قضية رفعت بطريقة صحيحة بمحكمة مختصة إلى محكمة أو جهة أخرى قبل الحكم فيها) و«بالتالي فالمتوجب على لجنة وزارة الاعلام الموقرة البت في دعوى موكلي كجهة مختصة بعد أن رفعت بطريقة صحيحة متوافقة مع النظام فتحقيق العدالة يستوجب من الجهة المختصة إصدار قرارها في الدعوى المنظورة أمامها».

وعد بمقاضاة «القناة» ...حتى في الخارج

حض المحامي سليمان الجميعي وزارة الإعلام على ضرورة سرعة الفصل في الدعوى المرفوعة، مبيناً المخالفات التي قامت بها قناة LBC لنظام المطبوعات والنشر، معتبراً أن موكله وقع ضحية لمـــؤامرة إعــلامية من القناة (LBC) الفضـــائية عندما أجرت معه الحوار وذكرت له أنه حوار علمي ليس فيه ما يخـــدش الحـــياء، أو يمـــثل خـــروجاً عن الآداب العامة أو الأعراف أو عــادات وتقاليد المجتمع السعودي والمسلمين عامة، وقال: « على رغم اعتماد موكلي في كل ما طرحه في الحوار على مسائل دينية، بوصفه مسلماً ينتمي لمجتمع له قيمه وعاداته وتقاليده السمحة، ولكن أيادي الغدر والخيانة والعدوان أبت إلا أن تضع بصماتها السوداء على هذا الحوار بمنتجته بالحذف والتغيير ليخرج على النقيض من الصورة التي تم بها، مخالفة بذلك النظام والشرع الحنيف»، مضيفاً أن موكله يحمل القناة المسؤولية كاملة عما تعرض له من تشهير ومعاناة وعن كل ما يواجهه من ظروف صعبة يعلمها الجميع وعن كل ما تواجهه أسرته جراء ما أصابه من أضرار نفسيه ومعنوية ومادية وفقده لمصدر رزقه. وأشار الجميعي في دعواه ضد القناة إلى ثبوت استهداف المدعي عليها قناة LBC لموكله بصفة خاصة وللمجتمع السعودي بصفة عامة من خلال برامجها، مطالباً بالاطلاع على ما نشر في هذه القناة من برامج عديدة ظهر خلالها أعداد كبيرة من السعوديين، وإظهار مجتمعنا وكأنه مجتمع ترعرعت فيه الإباحية والشذوذ والسحاق والعقوق والمسيار. وطالب الجميعي بالحكم ضد المدعي عليها قناة (LBC) الفضائية، أياً كان ردها على الدعوى سواء بإحضارها للشريط الأصلي الخام قبل تحريفه ومنتجته أو بعدم ردها على الدعوى في ظل ما قامت به من مخالفات.

وقال الجميعي لـ « الحياة» «لن أترك حقوق موكلي ضد القناة»، متسائلاً «إلى متى نقدم أبناءنا كبش فداء في القضية تاركين المتهم الرئيس يفلت بجريمته»، داعياً وزارة الإعلام إلى التحرك وفعل شيء و «القيام بدورها في قضية اعتبرها من تخصص وزارة الإعلام، وسأواصل مقاضاة القناة حتى لو اضطررت إلى اللجوء لجهات خارجية».

وفد ثقافي سعودي يزور الكويت لتفعيل اتفاقية علمية

الكويت: اعلن مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية بجامعة الكويت ان وفد سعودي ثقافي يمثل دارة الملك عبدالعزيز سيزور المركز يوم الخميس المقبل لتفعيل الاتفاقية العملية والثقافية الموقعة بين الطرفين .

وقال مدير المركز الدكتور فهد الناصر لوكالة الانباء الكويتية اليوم ان زيارة الوفد الذي يرأسه الامين العام لدارة الملك عبدالعزيز فهد بن عبدالله السماري تأتي ضمن الجهود التي يقوم بها المركز بهدف تبادل الخبرات وتعزيز التعاون العلمي والثقافي مع المؤسسات العلمية والثقافية .

واضاف الناصر ان المركز سبق وان وقع اتفاقية للتعاون العلمي مع الدارة في الثامن من يونيو الماضي بالرياض وسيقوم بتفعيلها والتوقيع على البرنامج التنفيذي لمذكرة التعاون المشترك الوارده في بنود الاتفاقية .

اليامي: العفو الملكي رد على المشككين في وطنيتي


في أول ردة فعل عقب العفو الملكي الذي صدر بحقها، قالت الصحافية السعودية روزانا اليامي - المتهمة بالتنسيق لأحد البرامج التلفزيونية الذي يعود إلى قناة غير مرخّص لها في البلاد وحُكم عليها إثر ذلك بالجلد 60 جلدة - قالت لـ"إيلاف" إنها تلقت صباح يوم الاثنين إتصالاً من وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة يبلغها بقرار العفو.

الرياض: قالت الصحافية روزانا اليامي عن ردة فعلها عن صدور قرار العفو بحقها "سجدت لله سجدة شكر لأني فعلاً كنت مظلومة"، معتبرة أن وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبد العزيز خوجة كان يتابع قضيتها بشكل مباشر وقد تعامل معها كإحدى بناته. وألمحت اليامي في حديثها إلى أن العفو الملكي كان رداً على كل من أساء لها، ولوطنيتها وأهلها وقبيلتها، ولنفسيتها، مؤكدة أنها لن تقاضي أحداً ممن شهّر بها لأن العفو الملكي كان أكبر ردّ عليهم.

جاء ذلك بعد أن أكّدت مصادر مطّلعة لـ"إيلاف" أن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمر بالعفو عن الصحافية المتهمة بالتنسيق لأحد البرامج التلفزيونية التابعة لقناة غير مرخّص لها والتي أثارت مغامرات عاطفية تعود إلى شاب سعودي وهو المتهم الرئيس في القضية، إذ أمر الملك عبدالله بصرف النظر عن دعوى المدعي العام وإحالة المعاملة على وزارة الثقافة والإعلام السعودية كجهة اختصاص والمتعلقة بالإعلاميين في البلاد.

من جانبه، أشارت المعلومات إلى أن وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجة كان قد بادر في الاتصال بالعاهل السعودي وأبلغه بتفاصيل وحيثيات القضيّة، ليصدر بذلك توجيه بالعفو عن الإعلاميتين المشتركتين في القضية وإحالة قضيتهن للجهة التي يعملن تحت مظلتها وهي وزارة الثقافة والإعلام للبت فيها، حيث جرت العادة القانونية للشؤون الإعلامية بإحالتها إلى لجنة مختصة بوزارة الثقافة والإعلام وفقا للتوجيهات الملكية في البلاد.

وكان قاضي المحكمة الجزائية في مدينة جدة "غرب السعودية" قد أصدر حكماً يوم السبت الماضي على المتورطة في التنسيق لأحد البرامج التلفزيونية التي تعرضه قناة الـ LBC ويدعى "أحمر بالخط العريض" فيما أثار مغامراتٍ عاطفية تعود إلى شاب سعودي وهو المتهم الرئيس في القضية.

الحكم الذي أصدرته المحكمة الجزائية كانت قد تقبلته المتورّطة في التنسيق للبرنامج الصحافية روزانا اليامي حيث كان يشير إلى جلدها 60 جلدة بسبب تعاونها مع القناة ذاتها التي بثت البرنامج وأثارت حفيظة الأغلبية المحافظة في السعودية ما استدعى الجهات الإعلامية المسؤولة إلى الأمر بإغلاق مكاتب القناة اللبنانية في البلاد في ذلك الحين.

يّذكر أن آراء قانونية تعود لمحامين صنفت تلك القضية بأنها تعد سابقة أولى أن تتم محاكمة إعلامي أمام المحاكم الجزئية في السعودية، فيما يتعلق الأمر بطبيعة العمل الإعلامي الذي يتطلّب تدخل جهات ذات علاقة كهيئة الصحفيين السعوديين أو لجنة مخالفات النشر بوزارة الثقافة الإعلام السعودية، في حين أكد أمين عام هيئة الصحفيين السعوديين الدكتور عبدالله الجحلان في حديث سابق أن - الهيئة المنوطه برعاية الإعلاميين- لم تتلقى أي طلب من جانب الإعلامية بشأن التدخل في القضية.

رعاية ملكية لإحتفال معهد الإدارة العامة بخمسينيته

يرعى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز الاحتفال الذي يقيمه معهد الإدارة العامة يوم الأحد المقبل بمناسبة مرور خمسين عاما على إنشائه، ووصف مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبد الرحمن الشقاوي هذه الرعاية "بأنها تجسد حرص القيادة الرشيدة ودعمها الدائم لجميع قطاعات الدولة وأجهزتها الإدارية والتنموية"، مؤكداً أن اليوبيل الذهبي للمعهد هو مناسبة تاريخية في جبين الوطن وكل أبنائه خصوصا منسوبي المعهد الذي يعد متخصصا في علوم الإدارة والتطوير ويحظى بخصوصية واهتمام كبيرين حيث يعنى بالتطوير في مجاله لكافة الموظفين الحكوميين وتطوير قدراتهم لمعظم المؤسسات والأجهزة الحكومية الرسمية والمدنية والعسكرية وكافة القطاعات الخدمية الأخرى .

* استعدادات كبيرة لحفل اليوبيل الذهبي

ووفقا لمصادر المعهد فسوف تشمل فعاليات الحفل معرضاً دولياً للكتاب يهدف إلى تقديم وعرض أهم النتاج الفكري الإداري العربي والأجنبي، وذلك خلال الفترة من 2-5 نوفمبر 2009 ، كما ستستضيف الملك فيصل للمؤتمرات والقاعات المساندة لها وفندق الإنتركونتيننتال بالرياض العديد من الفعاليات التي سيشارك فيها كبار المسئولين والقيادات الإدارية في مؤسسات التنمية الإدارية، والأكاديميون والخبراء والمتخصصون والباحثون من داخل المملكة وخارجها، وكذلك عدد من دور النشر المحلية والعربية والأجنبية. وستصل التكلفة الإجمالية للحفل قرابة 10 ملايين ريال منها 5 ملايين من ميزانية المعهد والبقية ستتم من قبل الرعاة .

يذكر أن المعهد وبحسب تصريح مديره العام سوف يعقد مؤتمراً دولياً حول التنمية الإدارية بعنوان (نحو أداء متميز في القطاع الحكومي) سيتناول المحاور التالية: قياس الأداء في القطاع الحكومي، التوجهات والأساليب الحديثة في تطوير أداء المنظمات، الدور المستقبلي لمؤسسات التنمية الإدارية في تطوير الأداء، إدارة المعرفة ودورها في تطوير الأداء الحكومي، الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص ودورها في تحقيق التميز في تقديم الخدمات، التجارب العربية والعالمية في تحقيق التميز في الأداء الحكومي وذلك خلال الفترة من 14-15 نوفمبر 2009.


* معهد الإدارة .. قيادة التنمية الإدارية الوطنية

و يعتبر معهد الإدارة العامة مؤسسة عامة مستقلة ذات شخصية اعتبارية ، ويرتبط مباشرة بوزير الخدمة المدنية ، ومقره الرئيسي مدينة الرياض ، ويهدف في نظامه الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/49) في 6-8-2005 لتحقيق التنمية الإدارية ومواجهة التحديات القائمة والمستقبلية بما يخدم قضايا التنمية الشاملة في المملكة من خلال رفع كفاية موظفي الدولة وإعدادهم علميا وعمليا وكذلك دعم جهود الإصلاح والتطوير الإداري مع تقديم المشورة في المجالات الإدارية التي تعرضها الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى ، مع جانب يدعم تغذية الفكر الإدارية عن طري التأليف والترجمة والمطبوعات والدراسات ذات مجال اختصاصه .

ومنذ تأسيسه حظي المعهد بتقدير وتسهيلات عالية من الدولة وأتيح له وضع برامجه التدريبية للمستويات الوظيفية المختلفة في القطاع الحكومي وتنفيذها ، مع عقد المؤتمرات والندوات المتعلقة بالتنمية الإدارية وغيرها من المجالات .وتأكيدا على أهميته يعين مديره بأمر ملكي بناء على اقتراح من رئيس مجلس الإدارة وهو غالبا وزير الخدمة المدنية مثلما هو الآن الأستاذ/ محمد بن علي الفايز كما يضم في عضوية مجلسه الحالي شخصيات هامة مثل الدكتور/ عبدالله بن عبدالرحمن العثمان مدير جامعة الملك سعود و الدكتور/ صالح بن عبدالرحمن العمرو نائب محافظ المؤسسة العامة التدريب التقني والمهني للتطوير و الأستاذ/ عبدالله بن حمد الوهيبي مدير عام الإدارة القانونية بوزارة المالية و الدكتور/ أحمد بن حبيب صلاح المستشار الاقتصادي بوزارة الاقتصاد والتخطيط و الدكتور/ صالح بن عبدالرحمن الشهيب أمين عام لجنة التدريب والابتعاث بوزارة الخدمة المدنية

* حديث المنجزات

أبرز التقرير الختامي للمعهد والصادر بنهاية العام 2007-2008 م العديد من المنجزات حيث أنجزت لجان وأمانة اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري 60 دراسة تنظيمية، منها 11 دراسة صدرت قرارات باعتمادها من مجلس الوزراء، و 13 دراسة في مرحلة الاعتماد من المقام السامي أو مجلس الوزراء، و 5 دراسات في مرحلة العرض والإقرار من اللجنة الوزارية، و بلغ عدد الدراسات الاستشارية التي أعدها المعهد 64 استشارة قُدمت لـ 54 جهة حكومية، و في نشاط التدريب أتم المعهد تدريب 47714 موظفاً في البرامج التدريبية العامة والخاصة، منهم 391 أو ما نسبته 1% من متدربي الدول العربية. وتخرج من برامج المعهد الإعدادية 1142 دارساً منهم 1001 تخرج من البرامج الإعدادية العامة و 141 دارساً تخرج من البرامج الإعدادية الخاصة. كما نفذ المعهد 85 حلقة تطبيقية شارك فيها 1696 من القيادات الإدارية بالقطاعين الحكومي والأهلي، وتم خلال العام التدريبي عقد 5 ندوات ولقاءات شارك فيها 2337 من قيادات وموظفي القطاعين الحكومي والأهلي. وفي نشاط البحوث تم إعداد 7 أعمال علمية ما بين بحوث ميدانية وتأليف وترجمة، وصدرت أربعة أعداد من دورية الإدارة العامة. وبلغ مجموع الأعمال العلمية التي ما زالت في طور الإعداد بنهاية العام التدريبي 33 عملاً علمياً في مجالات البحث الميداني والتأليف والترجمة. وفي نشاط المكتبات والمعلومات: تم تزويد مكتبات المعهد بـ 5650 نسخة كتاب باللغة العربية و 2300 نسخة كتاب بلغات أخرى. وبلغ عدد نسخ الدوريات العربية 858 نسخة و 42 نسخة من الدوريات الإنجليزية. وبلغ عدد قواعد المعلومات الإلكترونية التي اشترك فيها المعهد عن طريق الإنترنت بنهاية العام التدريبي 21 قاعدة معلومات بها مجموعة نحو 14 ألف كتاب إلكتروني، وما يزيد عن 710 ملايين تقرير، و 311615 دورية، ونحو 25 مليون مقال، و 2.3 مليون مستخلص، و 348 ألف من الوسائط المتعددة.

وفي نشاط التخطيط والتطوير الإداري : تم تدريب 323 عضو هيئة تدريب في مراكز تدريب داخل المملكة وخارجها وتم تدريب 173 من الإداريين والفنيين. وبلغ عدد المبتعثين لدراسة الماجستير والدكتوراه 95 عضو هيئة تدريب بنهاية العام التدريبي . وفيما يخص مركز الأعمال فقد باشر نشاطاته في العام التدريبي 1428 / 1429هـ بتنفيذ برنامج السكرتير التنفيذي الخاص بشركة الاتصالات السعودية. وفي الموارد البشرية بلغ إجمالي منسوبي المعهد بنهاية العام التدريبي 1298 موظفاً وعاملاً، منهم 972 سعودياً بنسبة 75 % و 326 غير سعودي بنسبة 25 % . وبلغ أعضاء هيئة التدريب 609 منهم 490 عضو هيئة تدريب سعودي بنسبة 80.5 % و 119 عضو هيئة تدريب غير سعودي بنسبة 19.5 % .

* فروع جديدة

يذكر أن المعهد يسعى حاليا لإنشاء فروع له في عسير والقصيم والمدينة المنورة والمنطقة الشمالية إلى جانب فروع نسائية وهناك توجه للبدء بافتتاح فرعين نسائية أحدها في منطقة مكة المكرمة والأخر في المنطقة الشرقية. مع إستراتيجية تهدف للتوسع للمعهد مع وجود خطة مستمرة للتطوير الإداري لمدة 3 سنوات لإعادة هيكلة الجهاز الحكومي مكونة من 22 قطاعاً وتم إنجاز 90 من هذه الخطة . وقد صدر 80 قرارا من مجلس الوزراء ينظم هذه الجوانب التنظيمية ويعيد هيكلة الأجهزة الحكومية سواء بإنشاء وزارة جديدة أو إلغاء بعض الوزارات أو دمجها وهو مشروع مستمر ومتجدد. .

* منهجية العمل في المعهد

يعتمد المعهد أعلى معايير الجودة العالمية وأحدث النظم الإدارية والتدريبية ويسعى جاهدا لتطبيقها ومن أجل ذلك يتم تطوير وتفعيل جميع مسارات العمل بالمعهد و تأديتها بالجودة والكفاءة المطلوبة حسب أعلى معايير الأداء وسبق للمعهد الحصول على جائزة الآيزو 9001 - 2000 ) . ومن أجل ذلك يطبق المعهد نظام تقييم عال الجودة على أنشطته لتقويم البرامج المختلفة وفي المعهد توجد فرق للدراسات تقوم بتشخيص الأعمال والبرامج وكذلك هناك لجنة دائمة للجودة قامت مؤخرا بتقييم 440 مجموعة تدريبية في البرامج التدريبية.

وفي دراسة أعدتها الباحثة إيمان بنت سعود بن عبد العزيز أبو خضير عن المعهد تقول " جاء نظام التقنية في المرتبة الأولى من حيث درجة توافر عناصره في المعهد، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الاتجاه العام لأفراد الدراسة يميل إلى تأييد توافر عناصر نظام التقنية بدرجة كبيرة في المعهد . وقد حقق نظام التقنية في المعهد درجة الجاهزية المطلوبة وفقاً لمقياس ماركردت بل تجاوزها، حيث بلغ مستوى جاهز يته ( ٨٢ %) تقريبا ً، علماً بأن مستوى الجاهزية المطلوب لجميع .(% الأنظمة هو (٧٥واحتل نظام إدارة المعرفة المرتبة الثانية بين أنظمة المعهد الخمسة من حيث درجة توافر عناصره في المعهد. " وألمحت الدراسة نفسها إلى المطالبة بتبني مفهوم التعلم التنظيمي لتحويل المعهد إلى منظمة متعلمة .

3 احتمالات وراء حادث القطار وأنباء حول استقالة وزير النقل المصري



مصر: عدد ضحايا تصادم القطارين 18 قتيلاً و39 مصابًا

ثمانون قتيلا وجريحا في إصطدام قطارين جنوب غربي القاهرة

تضارب حول أعداد ضحايا تصادم قطارين جنوب القاهرة

شهدت مصر عدة حوادث قطارات في السنوات الأخيرة، يعود سببها إلى ضعف صيانة العربات والقاطرات واستمرار الاعتماد على العنصر البشري، ويشكو المواطنون من سوء حالة معظم قطارات ركاب الدرجة الثالثة التي تستخدمها الأغلبية من الفقراء، ويرون أن عمليات التطوير التي أعلنت عنها الحكومة تركز فقط على قطارات الدرجة الأولى. وطالب النواب بضرورة محاسبة المسؤولين عن التقصير، وفي الوقت الذي قرر فيه عدد من النواب التقدم بطلبات إحاطة لرئيس الوزراء ووزير النقل لبحث أسباب تكرار حوادث القطارات، تتضارب الأنباء حول مطالبته بتقديم استقالته.

القاهرة: جدد حادث قطاري الصعيد الذي وقع مساء أمس الأول بالعياط جنوب القاهرة الحديث عن إهمال الحكومة، وأرجع نواب وأعضاء في البرلمان سبب الحادث إلى الفساد الحكومي المستشري والإهمال الجسيم، فيما اتهم آخرون الحكومة بتضليل الرأي العام بالحديث عن تطوير السكك الحديدية. ويأتي ذلك في وقت تضاربت فيه أنباء عن إقالة او استقالة وزير النقل محمد لطفي منصور بسبب الحادث.

وطالب النائب الاخواني حمدي حسن بتقديم المسؤولين عن الحادث الى المحاكمة، وقال في اتصال هاتفي لـ"إيلاف" انه " يجب محاسبة من فضلوا حماية كراسيهم بدلاً من حماية الشعب"، وأضاف ان "اجمالي ما تم تخصيصه للشعب وللخدمات المقدمة إليه لا يمثل شيئًا، مقارنة بما يتم تخصيصه لضمان امن أهل الحكم والسادة المسؤولين"، مشيرًا الى ان الامتيازات المتنوعة التي يستمتعون بها تكفي لنهضة في كافة الخدمات المقدمة للشعب بما يضمن له حياة كريمة.

وفتح حسن الحديث مرة أخرى عن الغاز الطبيعي الذي تصدره مصر لإسرائيل قائلاً "ان مصر لو تصدره بأسعاره الحقيقية لوفر ذلك أموالاً طائلة تكفي لنهضة الدولة والارتقاء بالخدمات المقدمة الى الشعب، وتساءل قائلاً "لصالح من تدعم الحكومة المواطن الصهيوني بدلاً من أبناء الشعب؟".

وشهد مجلس الشعب أمس انتفاضة ساخنة ضد الحكومة، اذ استخدم النواب جميع الأدوات البرلمانية ما بين تقديم الاستجوابات مرورًا بالأسئلة الى الطلبات والبيانات العاجلة، متهمين الحكومة بالاستهتار والتسيب والإهمال، وقال حمدي الطحان رئيس لجنة النقل ان "الإهمال الجسيم من قبل الحكومة هو السبب الرئيس وراء وقوع هذا الحادث، حتى لو كان وراءه اهمال عامل المزلقان او سائق القطار، لأنهما في النهاية يمثلان جزءًا من الجهاز التنفيذي بالدولة، الحكومة ".

وطالب الطحان بإنشاء مجلس قومي لسلامة النقل يتبع رئيس الوزراء مباشرة ويشارك فيه نخبة من العلماء والمسؤولين عن النقل، تكون مهمته إصدار توصيات ناتجة عن دراسة الحوادث الجسيمة وان تلتزم الحكومة بهذه التوصيات.

ويقف وراء وقوع الحادث ثلاثة احتمالات وراء، الأول يتعلق بالإشارات او ما يطلق عليه "السيمافور" ووجود عيب بها، ووظيفتها إعطاء إنذار الى السائق بوجود قطار على نفس الخط وبالتالي يحثه على التوقف، او وجود خلل فى دائرة الهواء التى تتحكم بالفرامل، ومن ثم لا يستطيع السائق السيطرة على القطار، أما الثالث فيتعلق بوجود خلل فى جهاز ال atc المسؤول عن توقف القطار اتوماتيكيًا في حال استقباله إشارة من السيمافور "اشارة حمراء" .

وقد نفت مصادر لـ"إيلاف" ان جهاز التحكم atc الموجود في القطار الثاني كان معطلاً، ورجحت المصادر أن يكون مغلقًا، ومن المقرر ان يحسم هذا الاحتمال الجدل حول هذا الجهاز "يوتا" المعروف بالصندوق الأسود في الجرارين، وسيبين الجهاز أيضًا حسبما أضافت المصادر سرعة القطارات والتجاوزات المرتكبة من قبل السائقين وكذلك الاستجابة لأبراج المراقبة من عدمه. وتتجه النية بحسب المصادر الى تحميل العامل البشري السبب وراء حصول الحادث لان الجرار يتلقى التعليمات من أبراج المراقبة والسائقين.

ومن المقرر ان تعقد اليوم لجنة النقل والمواصلات بمجلس الشعب اجتماعًا طارئًا لمناقشة الظروف والملابسات التي ادت الى تصادم القطارين، وسط جدل حول حضور وزير النقل للاجتماع ، اذ تتضارب الأنباء حول احتمال إقالته من منصبه. وفي الوقت الذي أكد فيه المتحدث باسم الحكومة الدكتور مجدي راضي عدم وجود اتجاه لاستقالة الوزير او اقالته جراء الحادث، اذ اوردت مصادر أخرى انه لن يحض اليوم الاول لمؤتمر الحزب الوطني السنوي، الذي يحضره الرئيس مبارك، ما فسره مراقبون بانه خطوة لاقالة منصور من منصبه، بحسب جريدة "الشروق".

يذكر ان الحادث وقع عندما تعطل قطار كان في طريقه من الجيزة إلى الفيوم (100 كلم جنوب القاهرة) قرب قرية جرزة التابعة لمدينة العياط " 40 كلم جنوب غرب القاهرة" اثر اصطدامه بدابة "جاموسة"، ليصطدم به القطار الثاني المتجه من القاهرة إلى أسيوط من الخلف بعد 10 دقائق من توقفه، ما أودى بحياة حوالي 18 قتيلاً وأكثر من 35 مصابًا بحسب الأرقام الرسمية، و40 قتيلاً وإصابة 120 آخرين بحسب مصادر غير رسمية.

وقد تعددت حوادث القطارات في مصر خلال السنوات الاخيرة، و حصدت وراءها مئات الضحايا، ففي أغسطس/ آب 2006، لقي 57 شخصًا مصرعهم وأُصيب 128 آخرين، نتجية تصادم قطارين للركاب، واشتعال النيران فيهما، بالقرب من مدينة "قليوب" الواقعة على مسافة غير بعيدة من شمال القاهرة. وبعد نحو شهر من ذلك الحادث، شهدت المنطقة نفسها تصادم قطار لشحن البضائع بآخر لنقل الركاب، مما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى و24 جريحًا. وفي واحد من أسوأ حوادث القطارات في مصر، لقي ما يزيد على 370 شخصاً مصرعهم، نتيجة اندلاع حريق بقطار للركاب جنوبي القاهرة، في فبراير/ شباط 2002، وسقط نحو 44 من هؤلاء الضحايا نتيجة قيامهم بالقفز من القطار الذي كان يسير بسرعة كبيرة بينما كانت النيران مشتعلة فيه. بالإضافة الى كارثة قطار كفر الدوار الذى انزلق من على الخط نحو سوق مزدحم بالمواطنين في واحدة من اكثر الكوارث خطورة والتي راح ضحيتها المئات من الارواح.

الولايات المتحدة تحذر من خطر التطرف في طاجيكستان


الولايات المتحدة الأميركية تطرق أبواب بلد جديد في آسيا الوسطى وتحذر من التطرف فيه، لكنه هذه المرة أحد البلدان الناتجة عن تفكك الإتحاد السوفياتي السابق والتي تعتبرها روسيا ذات وضعمعين لديها.

دوشانبي: اجرى الجنرال الاميركي ديفيد بترايوس قائد القوات الاميركية في العراق وافغانستان الاثنين زيارة الى طاجيكستان للقاء رئيس الجمهورية السوفياتية السابقة ومناقشة العمليات الاميركية في افغانستان.

وقال الجنرال بترايوس اثر لقاء مع الرئيس امام علي رحمنوف "اننا نولي اهمية كبرى للحركات المتطرفة (التي قد تنبثق) ردا على عملياتنا".

واكد بترايوس ان بلاده تعمل "مع حرس الحدود والجمارك والقوات الخاصة في الدول الواقعة الى شمال افغانستان" من اجل "التأكد من قدرتها على مكافحة التطرف ان دعت الحاجة".

وتشاطر طاجيكستان اكثر الجمهوريات السوفياتية السابقة فقرا خط حدود طويلا مع افغانستان التي تشهد تمردا عنيفا لحركة طالبان، وتخشى من تمدد النزاع الى اراضيها.

وشنت القوات الطاجيكية هذا الصيف عملية عسكرية لم تسلط الاضواء عليها في منطقة متاخمة للحدود الافغانية، قال دبلوماسيون انها كانت مطاردة للمتمردين الذين يرتبط بعضهم بالقاعدة.


الفلسطينيون يدعون مجلس الامن للتحرك دعما للاقصى

دعا المندوب الفلسطيني الدائم في الامم المتحدة رياض منصور الاثنين مجلس الامن الى الاسراع في التحرك لوقف ما سماه "اعمالا غير شرعية وعدوانية" من جانب اسرائيل في المسجد الاقصى في القدس.

نيويورك: اندلعت صدامات الاحد بين مصلين مسلمين وعناصر من الشرطة الاسرائيلية في باحة المسجد الذي يسميه اليهود جبل الهيكل، واسفرت عن حوالى ثلاثين جريحا. وقال رياض منصور المندوب الفلسطيني الدائم في الامم المتحدة في رسالة بعث بها الى رئاسة مجلس الامن التي تتولاها فيتنام هذا الشهر، ونشر نصها الاثنين، ان "المجموعة الدولية لا يمكن ان تبقى مكتوفة الايدي، فيما تستمر اسرائيل، القوة المحتلة، في ارتكاب الاعمال غير الشرعية والعدوانية وخصوصا في القدس الشرقية".

ودعت الرسالة المجلس الى تحمل مسؤولياته "لفرض احترام القانون الدولي والحؤول دون ان يشهد الوضع الهش مزيدا من التدهور". واضافت ان على اسرائيل ان "تدرك ان المجموعة الدولية لن تعترف ولن توافق على الاوضاع غير الشرعية التي تحاول فرضها وترسيخها في الاراضي المحتلة بما فيها القدس الشرقية".

واوضحت الرسالة "لذلك ندعو الى تحرك عاجل لارغام اسرائيل على وقف ممارساتها غير القانونية". وقد تجدد النزاع اواخر ايلول/سبتمبر، عندما كان فلسطينيون يحتجون كما قالوا على تعديات لمتطرفين يهود جاءوا للصلاة، وهذا ما نفته الشرطة الاسرائيلية.

المغرب يمنع توزيع صحيفة البايس الاسبانية

اعلنت البايس ان توزيعها منع الاحد في المغرب لانها نشرت رسوما كاريكاتورية تمثل العائلة المالكة المغربية، لتكون ثاني صحيفة تمنع بعد لوموند الفرنسية الاسبوع الماضي.

مدريد: قالت صحيفة البايس الاثنين ان السلطات المغربية اتهمتها بالاساءة الى المؤسسة الملكية في المغرب لانها اعادت السبت نشر رسمين نشرتهما لوموند عن العائلة المالكة. ورسم احد الرسمين جان بلانتو من صحيفة لوموند اما الاخر الذي نشر نهاية ايلول/سبتمبر فنشره الرسام المغربي خالد كدار في صحيفة اخبار اليوم المغربية المستقلة التي تعرضت للحجز وصدر امر بمحاكمتها.

واعرب اتحاد جمعيات الصحافيين الاسبان مساء الاثنين عن اسفه في بيان للمنع، معتبرا ان "من المؤسف ان تقرر وزارة الاتصالات المغربية فرض الرقابة" باعتبارها تهدد "تعددية الاعلام" في المعرب. وتملك مجموعة بريزا الاسبانية التي تنشر البايس 15% من اسهم لوموند.

ضبط سفينة ايرانية تنقل اسلحة للحوثيين في اليمن

ضبط اليمن سفينة تحمل اسلحة يعتقد انها متجهة الى الحوثيين في شمال البلاد واعتقلت طاقمها المؤلف من خمسة ايرانيين

صنعاء: ضبطت سفينة ايرانية تنقل اسلحة الى المتمردين الحوثيين الذين يخوضون نزاعا مع الجيش في شمال اليمن، مقابل السواحل اليمنية في البحر الاحمر، على ما اعلنت السلطات المحلية في محافظة حجة اليمنية الاثنين. واعلن مسؤول محلي لوكالة فرانس برس ان السفينة المحملة بشكل خاص باسلحة مضادة للدروع ضبطت الاحد قبالة ليدي في محافظة حجة (شمال غرب) المتاخمة لمحافظة صعدة، معقل التمرد الحوثي الشيعي.

وتابع المسؤول ان خمسة ايرانيين وهنديا واحدا اوقفوا على متن السفينة واقتيدوا الى صنعاء حيث تستجوبهم الشرطة. واكد مسؤول محلي آخر ان نتائج التحقيق الاولى افادت ان "الايرانيين الخمسة هم خبراء ومدربون" ارادوا نقل حمولة الاسلحة الى المتمردين و"نقل جرحى ايرانيين من المنطقة الى ايران".

وتتهم السلطات اليمينة المتمردين بتلقي الدعم من اطراف ايرانية، الامر الذي ينفيه الحوثيون. واكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في الاسبوع المنصرم ان "التمويل يأتي من بعض المرجعيات في ايران"، مؤكدا انه لا يتهم السلطة الايرانية. واكد الرئيس اليمني ان المتمردين الحوثيين الذين يتواجهون مع سلطات صنعاء للسيطرة على محافظتي صعدة وعمران حيث الحرب مستعرة "يركضون في اتجاه الغرب (...) من اجل ان يكون لهم باع على البحر الاحمر".

واستؤنفت المعارك بين الجيش والحوثيين في 11 اب/اغسطس في اطار نزاع متواتر منذ 2004 ادى حتى الان الى مقتل المئات وتهجير حوالى 55 الف شخص.

السجن سنة لمدير نشر " الجريدة الأولى " في المغرب

حكمت المحكمة الابتدائية في الرباط على مدير نشر صحيفة الجريدة الاولى في المغرب على انوزلا بالسجن سنة مع وقف التنفيذ وغرامة مالية بقيمة 10 الاف درهم. وذلك على خلفية نشر خبر زائف بسوء نية وادعاءات ووقائع غير صحيحة عن صحة العاهل المغربي الملك محمد السادس. وصرح علي انوزلا لايلاف بعد النطق بالحكم انه انصدم وانه كان يتوقع ان تتم تبرئته. كما تمنى ان تحذف العقوبات السالبة للحرية من قانون الصحافة. يذكر ان علي انوزلا ينتظر موعد الاستئناف ليثبت براءته

قضت المحكمة الابتدائية في الرباط، بعد ظهر اليوم الاثنين، بسنة سجن مع وقف التنفيذ، وغرامة بعشرة آلاف درهم في حق مدير نشر صحيفة (الجريدة الأولى)، علي أنوزلا، وبثلاثة أشهر حبسا مع وقف التنفيذ وغرامة مالية بخمسة آلاف درهم بحق الصحافية، بشرى الضوو. وتوبع علي أنوزلا وبشرى الضوو من أجل جنحة "نشر نبأ زائف بسوء نية وادعاءات ووقائع غير صحيحة والمشاركة في ذلك"، طبقا للفصلين 42 و68 من قانون الصحافة. وقال علي أنوزلا، مدير نشر "الجريدة الأولى"، إن "أي حكم يمس بحرية الأشخاص يعتبر جائرا"، مشيرا إلى أنه فوجئ بقرار المحكمة، في الوقت الذي كان يتوقع فيه إصدار حكم ببراءته"، التي سيسعى إلى الحصول عليها بعد استئناف الحكم.

وأضاف أنوزلا، في تصريح لـ "إيلاف"، "أتمنى أن تحذف العقوبات السالبة للحرية من قانون الصحافة". وردا على سؤال حول سبب توتر العلاقة بين الصحافة والسلطة في المغرب، أكد مدير نشر "الجريدة الأولى" أن "حالة التوتر ليست وليدة اللحظة، وكانت الصحافة تعيش حالة مد وجزر مع السلطة، في السنوات العشر الأخيرة، إذ وقعت في أكثر من مرة ما يمكن أن نقول عنه (حوادث سير)، أسفرت عن إصدار أحكام قضائية في حق صحافيين، وسجن آخرين، ومنع صحافي من ممارسة هذه المهنة في بلده، لمدة 10 سنوات. ومثل هذه الأحكام لم تصدر حتى في (جمهوريات الموت)".

وكانت صحيفة (الجريدة الأولى) نشرت، في الصفحة الأولى من عددها الصادر بتاريخ 27 آب (غسطس) الماضي، عدد 394)، مقالا من توقيع الصحافية بشرى الضوو، حول مرض العاهل المغربي الملك محمد السادس. ويأتي هذا في وقت يتواصل النظر في ملف "أخبار اليوم"، بعد أن قررت وزارة الداخلية متابعة الجريدة والقيام بحجزها، بسبب نشر الجريدة في عددها المؤرخ بـ 26 و27 أيلول (سبتمبر) الماضي، رسما كاريكاتوريا له علاقة باحتفال الأسرة الملكية بحدث له طابع خاص جدا.
ويتابع في هذا الملف مدير النشر في الجريدة توفيق بوعشرين بتهمة "المشاركة في إهانة العلم الوطني"، ورسام الكاريكاتور بتهمة "إهانة العلم الوطني".

وكانت المحكمة الإدارية في الدار البيضاء قررت رفض طلب تقدمت به شركة "ميديا 21"، التي تصدر جريدة "أخبار اليوم"، تلتمس فيه توقيف قرار إغلاق مقر الجريدة. يشار إلى أن المحكمة الابتدائية في الرباط قضت، أخيرا، بسنة حبسًا نافذًا وغرامة نافذة بـ 10 آلاف درهم، في حق إدريس شحتان، مدير نشر أسبوعية (المشعل). كما قضت المحكمة بثلاثة أشهر حبسا نافذا في حق كل من مصطفى حيران، ورشيد محاميد، وأداء كل واحد منهما غرامة نافذة بخمسة آلاف درهم، مع جعل الصائر تضامنا والإجبار في الحد الأدنى، وإلقاء القبض على شحتان وإيداعه السجن.

الجزائر تعاني من تيه سياسي والإسلاميون أضاعوا الطريق

يقدّر الناشط الإسلامي الجزائري والبرلماني السابق "عدة فلاحي"، أنّ الجزائر تشكو حالياً من تيه سياسي، ويعتقد فلاحي عضو مجلس الشورى الوطني في حركة النهضة الإسلامية الجزائرية، في حديث خاص بـ " إيلاف "، أنّ الإسلاميين الجزائريين أضاعوا الطريق بعدما عبّده ناشطو التيار الوطني، لذلك يدعو إلى حل التنظيمات التي أخفقت في تحقيق أهدافها وفشلت في تحقيق رسالتها، بما فيها حركة النهضة بسبب جمودها وضعف رصيدها.

الجزائر: يقول عضو مجلس الشورى الوطني في حركة النهضة الإسلامية الجزائرية انه طرح خيار حل حركة النهضة التي بجمودها وتقلص رصيدها أضحت تسيء إلى المشروع الإسلامي الذي تدعي أنها جاءت لخدمته. ويؤكد "عدة فلاحي" في حديث لإيلاف أنّ الشارع فقد الثقة في الإسلاميين وتراجعت شعبيتهم. وقال فلاحي إن الأحزاب الإسلامية مطالبة بالتفكير في حل نفسها إذا أرادت أن "تدخل التاريخ بشرف".

نص الحوار:

•أصدرتم مؤخراً بيانا، أشرتم فيه إلى إنتكاسة سياسية عادت فائدتها لصالح الإنتهازيين والدخلاء على حساب المناضلين المخلصين والأكفاء، هل لكم أن توضحوا الأمر، وهل ما قلتموه ينسحب على حركة النهضة الإسلامية فحسب، أم يشمل جميع التشكيلات السياسية في الجزائر؟

- تحية طيبة، و بعد، نعم لقد أصدرت بيانا بعد الدورة الأخيرة لمجلس الشورى لحركة النهضة، طرحت من خلاله جملة من الأسئلة على قيادات الحركة، حددت مواطن الضعف والوهن الذي لحق بالنهضة إلى درجة أنني ذكرت أن الواجب الأخلاقي والشرعي وحتى القانوني يحتم على قيادة الحركة التحلي بالشجاعة، وفتح نقاش مسؤول حول خيار حل الحركة التي بجمودها وتقلص رصيدها أضحت تسيء للمشروع الإسلامي الذي تدعي أنها جاءت لخدمته، لكن للأسف الشديد ظهر أن المشروع الإسلامي استخدم من هؤلاء وأترابهم وسيلة وغاية لخدمة مراكزهم التي مهما بدت لهم مهمة هي أوهن من بيت العنكبوت إن في نظر السلطة أو في ميزان المجتمع، وما هذه الوضعية التي آلت إليها حركة النهضة إلا دليل على تقدم أصحاب العملة المزيفة واستبعاد أصحاب العملة الصحيحة، أما إذا كان الأمر كذلك في جميع التشكيلات السياسية الأخرى في الجزائر فهذا سؤال صعب وقد أقع في المحظور، لكن أكتفي بإحالتك على ما قاله الأستاذ النذير مصمودي المحسوب على حركة مجتمع السلم (حمس)، حيث في مقال أخير نشرته صحيفة محلية وعنونه "حركة حمس بين المغانم والمغارم"، ذكر مصمودي أنّ هناك لوبي ماليًا داخل حمس غرق في الفساد، يعمل على الهيمنة على حركة حمس في المستقبل وهذا ما يعمل على مقاومته زعيمه "أبو جرة سلطاني"، أما باقي الأحزاب فإنّ الاستحقاقات الانتخابية خير دليل على (البزنسة) السائدة للحصول على تفويضات بغرض الانضمام إلى لجان الرقابة وما يترتب عن ذلك من ريوع.

•قلتم إنّ التجاذبات طغت على الدورة الأخيرة لمجلس الشورى الوطني لحركة النهضة، وإنّ الأخيرة أضحت معلقة بين خيارات صعبة، كيف ذلك؟

- خيارات حركة النهضة باتت صعبة، فإما إبقاء الحال على ما هو عليه حتى وإن كانت الحركة جثة هامدة وهذا الوضع تحول للأسف إلى عبء على المناضلين، وإما العودة إلى زعيمها السابق "عبد الله جاب الله" الذي وقع بينه وبينها الطلاق بعد مؤتمر العام 1998، حينما اختارت حركة النهضة تزكية "عبد العزيز بوتفليقة" كمرشح حر لرئاسيات 1999، وهو ما اعتبره جاب الله آنذاك "خيانة" لبرنامج الحزب، الأمر الذي فتح المجال لنشر الغسيل بين الطرفين عبر وسائل الإعلام ، واليوم و بعد مرور إحدى عشرة سنة ، تحوّل من كان في نظر البعض بالأمس "شيطانا رجيما" إلى "رجل منقذ" و"ملاك رحيم"، والسؤال: هل هذا التغيير في المواقف جاء بناء على مراجعات وقناعات؟، أم جاء نتيجة مصالح أملتها مغريات السياسة التي باتت تسيل لعاب الإسلاميين أكثر مما تغري غيرهم.

وحيال هذه التراجيديا السياسية، كان لا بد أن أخرج لأطالب بحل حركة النهضة بدل هذه المهازل، و بالخصوص وأنّ ذلك ليس ببدعة في العمل السياسي، فلقد سبق للرجل التاريخي الراحل "يوسف بن خدة" أن أقدم على حلّ حزبه، والأمر كذلك طرحه هذه الأيام الوزير الأول السابق وأحد مفاوضي إيفيان "رضا مالك" الذي طالب بعقد مؤتمر لمناقشة مسألة حزب "التحالف الوطني الجمهوري" بعدما رأى أنه لم يعد بمقدوره تقديم أي شيء، أما بعض الإخوة في حركة النهضة سامحهم الله، فإنهم يفتقدون فعلا للحياء السياسي، رغم علمهم أنّ الحياء من الإيمان .

•تلوك الألسن أنباء قوية عن تولّي الزعيم الإسلامي الشاب "عبد الله جاب الله" مجددا مقاليد حركة النهضة، ما أثر ذلك في استعادة النهضة لبريقها، وهل صحيح أنّ عودة جاب الله ستولّد "معركة" من نوع آخر؟

-هذا السؤال، قد تجد جزءا من الإجابة عليه مما ذكرته سلفا، ولكن في ظل هذا الاشتباك السياسي داخل بيت حركة النهضة، ألخصه بالحديث الذي جرى بيني وبين القيادي السابق في حركة النهضة الراحل "مصطفى بوقرة"، فعندما تحديت جاب الله حينما كنا تحت مظلة حركة الإصلاح الوطني (2004) وكلفني ذلك الفصل من الحركة، كتبت مقالا بعنوان "الدين أفيون الشعوب" وقلت فيه إنّ ماركس كان محقا لمّا قال الدين أفيون الشعوب، مادام الدين يستخدم للتخدير من قبل أمثال جاب الله، فما كان من الراحل بوقرة إلا أن اتصل بي هاتفيا معجبا بما جاء في مضمون المقال، وقال لي مازحا "لقد قتلنا جاب الله وأنتم الذين أحييتموه"، في إشارة إلى إجبار جاب الله على الخروج من حركة النهضة سنة 1998، والتفاف جماعة حوله وتأسيس حركة الإصلاح الوطني أشهرا بعد ذلك، فرددت على المرحوم بوقرة ممازحا كذلك "لا عليك، هذه المرة كذلك عزمنا بدورنا على قتله ( بالمفهوم السياسي طبعا)"، لكن و من سخرية القدر انقلبت الآية اليوم، فماذا لو بقي بوقرة اليوم حيا بيننا، فمع الأسف الشديد لا أستطيع اليوم وهو في قبره أن أرد عليه مقولته أو أكبر منها، و لكن أقولها لإخوانه ورفاقه في حركة النهضة الذين خانوه وخانوا النضال المشترك الذي جمعهم به لعقود طويلة:" لقد قتلتم جاب الله ثم أحييناه بتأسيس حركة الإصلاح وبعدما قتلناه للمرة الثانية لغروره، تريدون اليوم أن تحيوه للمرة الثانية، ومع ذلك تتقولون علينا الأقاويل أيها المرجفون، أفلا تعقلون".

•بنظركم، هل عودة جماعة "فاتح ربيعي" إلى جاب الله ومواليه، هي قناعة مشتركة وفق مرجعية واحدة، أم هي صفقة أملتها الظروف والمصالح؟

-الجميع يتفق على أن المصلحة هذه التي جعلت الطرفين يضع كل منهما يده في يد الآخر، فجاب الله الذي خوّن نشطاء حركة النهضة بالأمس، لا يجد حرجا في العودة إليهم وهذا للخروج من الدائرة المغلقة التي وجد نفسه فيها، بعدما جرى عزله من حركة الإصلاح، وقرار الداخلية الجزائرية بمنع اعتماد أي أحزاب سياسية على الأقل في هذه الفترة التي تحاول فيها الجزائر استعادة عافيتها التي ضيّعها الطيش السياسي من بعض المتهورين.

بالنسبة إلى "فاتح ربيعي" فإنه يريد أن ينجو من الغرق الذي يخنقه ويمني نفسه بمقعد في البرلمان قد لا يتحقق بحسب زعمه إلا على يد جاب الله بعدما فشل في تحقيقه لنفسه رغم أنه على رأس الحزب، فالإحساس بالنقص قد يدفع بصاحبه إلى خيارات جنونية.

•اقترحتم مراجعات سياسية تشمل الأفكار والبرامج لإصلاح خط حركة النهضة الإسلامية، كيف تتصورون هذه المراجعات، وإلى أي مدى ستساعد في تقويم الخط العام للإسلاميين عموما؟

- لقد استبشرت الأمة خيرا حينما خرجت علينا مراجعات من طرف الجماعات الإسلامية المسلحة والمتطرفة في كل من مصر وليبيا وتونس والسعودية وهذه شجاعة يُشكر عليها أصحابها ولكن الغريب أنّ التنظيمات السياسية الإسلامية التي تنتهج العمل السلمي والقانوني والعلني في أدائها السياسي، ترى أنه من العيب الحديث عن مراجعات لبرنامجها السياسي، وبالخصوص تلك التنظيمات التي شهدت إخفاقات متتالية إلى حد نفور الأمة منها، وبالتالي وحتى لا نخرج من الجزائر، فالأحزاب الإسلامية هناك كثيرا ما تفتخر بانتصارات حزب العدالة والتنمية التركي، ولكن مع الأسف لا يتقدمون خطوة للأمام للاستفادة من تجربة الحزب المذكور، وإن كانت أوضاعه مختلفة عن وضع الأحزاب الإسلامية هنا في الجزائر، و لكن بالتأكيد أنّ الأتراك أعطوا للتكوين وللكفاءة والخبرة التي لها علاقة بتسيير مؤسسات الدولة الدرجة الرفيعة، أما عندنا فما زال من يحفظ ألفية ابن مالك والأجرومية والمتون والحواشي، هو القدوة والمقدم على غيره في القيادة .

•عاشت ولا تزال عدد من الأحزاب الإسلامية في الجزائر على وقع الانشقاقات، هل ترجعون ذلك إلى عامل المشيخة المسيطر، أم إلى الأبوية الناجمة عن هيمنة زعامات الحركة الإسلامية في الجزائر؟

- للزعامة والمشيخة دور كبير في الانشقاقات التي تشهدها الأحزاب الإسلامية ولكن هناك عامل آخر دخل على الخط، وهو التنافس على المناصب التي قد تسمح بها السلطة لهؤلاء وإن كانت في أضيق الحدود، وهنا أؤيد السلطة في ذلك، فالإسلاميون في اعتقادي لا يؤتمنون ما داموا شرهين و ملهوفين على المناصب، وهم الذي كانوا بالأمس يدعون الناس للزهد فيها، كما أنّ أداءهم لا يزال مصابا بعقدة النقص إلى درجة أنهم يرون أنّ هذه المناصب التي هم عليها هي حسنة وصدقة من السلطة وليست حقا من حقوقهم كمواطنين، ولهذا يرددون أنهم "في الحكومة وليسوا في الحكم " .

•يتحدث مراقبون عن خطر "فريق من الإسلاميين" على "المشروع الإسلامي" في الجزائر، هل تؤيدون هذا الطرح، وهل من أفق للإسلاميين في الجزائر؟

- حينما دعوت إلى مناقشة فكرت حل حركة النهضة، ما كان ذلك إلا لأني وجدت أنها تسيء بجمودها وبتخلفها للمشروع الإسلامي الذي سقط من أجندة الإسلاميين الذين يتعاطون السياسة، والأمر كذلك قد يسري على الأحزاب الأخرى وإن كنت لا أريد التدخل في شأن الغير، لكن بالتأكيد أنّ الشارع فقد الثقة في الإسلاميين وتراجعت شعبيتهم، ولا أعتقد أنهم سيعودون في المستقبل القريب إلى مجدهم الذي ضاع و بالخصوص مع ثورة الاتصالات التي جعلت ما كان يبدو عملاقا بالأمس قزما اليوم .

•هل مشكلة التيار الإسلامي في الجزائر حاليا، كامنة في "رداءة" القيادات وعدم مقدرتها على الإبداع وتلافي الانسدادات؟

- مشكلة الإسلاميين زيادة على ما ذكرناه أنها أصيبت، إما بقيادة مطعون في مصداقيتها أو برداءة جمود البعض الآخر، وطرف آخر معجب بنفسه لا يرى الحق في جانبه، أما غيره فهم في ضلال مبين، وتلك هي المشكلة .

•ناديتم بحل الأحزاب الإسلامية، ورأيتم أنّ ذلك "قرار حكيم" طالما أنّ هذه الأحزاب صارت عبئا على أصحابها وعلى المواطن و الدولة والمجتمع، هل ذاك يعني حتمية قطع الطريق على من يحملون لواء المشروع الإسلامي في الجزائر؟

- حتى أكون دقيقا قلت: إنّ التنظيمات التي أخفقت في تحقيق أهدافها التي رسمتها لبرامجها و فشلت في أداء رسالتها وعادت عبئا على المناضلين وعلى المجتمع و الدولة، فالواجب الأخلاقي والشرعي والقانوني يوجّب حلها، وأنا هنا أتحمل مسؤولية دعوة قيادة النهضة للتفكير في هذا الخيار، أما الأحزاب الأخرى فأعتقد أنها مطالبة كذلك للتفكير في هذا الأمر إذا أرادت أن تدخل التاريخ بشرف، فالمعركة معركة حياة أو موت، ولا توجد منطقة وسطى بين ذلك، أما أنّ ذلك قد يكون قطعا للطريق على من يحملون لواء المشروع الإسلامي في الجزائر، فأعتقد أنّ التيار الوطني في الجزائر هو من كان وراء الصحوة الإسلامية في الجزائر، ثم جاء الإسلاميون ليدمروا كل ما تم بناؤه، إما بتعصبهم وغرورهم، وإما بغبائهم وتخلفهم، فأي طريق هذا الذي نقطعه عليهم وهم الذي ضيّعوا الطريق بعدما أشعلوا الحريق .

•ماذا عن حالة التيه السياسي المعشّشة في الجزائر، وهل صحيح ما يتردد عن تعطل العقول عن التفكير؟

- التيه السياسي مصطلح أضحى يسري على الحياة السياسية في الجزائر، لأن النضال الحقيقي والتضحية من أجل البرامج و الأفكار سقطت من القاموس وما دام الضمير قد مات فلا بد وأن يتعطل الفكر كذلك، ما دام هذا الفكر لا يضمن مناصب محترمة و لا قيمة معنوية حتى بين صفوف المجتمع .

•كيف تتوقعون أفق المشهد السياسي في الجزائر، مع الحديث عن العفو الشامل؟

- المشهد السياسي تسوده ضبابية لا يقوى على رؤية ما بعدها حتى الأوزان الثقيلة من السياسيين من أمثال الأستاذ عبد الحميد مهري وغيره، فما بالكم بشخصي المتواضع، لكن في ظل ذلك هذا كله، لا بد للمشتغلين في السياسة من تأسيس مدرسة تتخرج فيها الأجيال التي من المفترض أن تكون لها رؤية شاملة ومتكاملة لمستقبل الجزائر حتى تنجو السفينة من الغرق، والسياسيون المحترمون لديهم مسؤولية تاريخية لتقويم الاعوجاج وخلق تقاليد نضالية لغيرهم حتى تستمر المسيرة التي لا تخرج عن خدمة الدين والوطن، أما عن العفو الشامل، فهو ملف بيد السلطة ولا أحد غيرها له تصور أو اقتراح جدي وواضح يمكن الالتفاف حوله.

شاهد ايضا