728

الجمعة، 18 سبتمبر 2009

تأجل الحسم في سباق رئاسة اليونسكو



المصري فاروق حسني يبقى الأقرب للفوز بالمنصب (الفرنسية)

انتهت الجولة الثانية للاقتراع على رئاسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) التي جرت الجمعة دون حسم، وإن استمر وزير الثقافة المصري فاروق حسني في تصدر قائمة المترشحين دون أن يحصد أغلبية الأصوات.

ونقلت وكالات الأنباء عن مصادر دبلوماسية في المنظمة أن حسني (71 عاما) حصل على 23 صوتا مقابل 22 في التصويت الأول الذي جرى الخميس، علما بأن عدد أعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة هو 58 ويجب الحصول على تأييد 30 عضوا من أجل تحقيق الفوز.

وجاءت النمساوية بينيتا فيريرو فالدنر، المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية، في المركز الثاني بتسعة أصوات تلتها الإكوادورية من أصل لبناني إيفون عبد الباقي، والبلغارية إيرينا بوكوفا، ولكل منهما ثلاثة أصوات، ثم الليتوانية إينا مارشيليونتي برصيد أربعة أصوات والروسي ألكسندر ياكوفينكو بثلاثة أصوات.

وحصل مرشح بنين نوريني تيجاني على صوتين، بينما حصل مرشح تنزانيا سوسبيتر موهونغو على صوت واحد فقط، في حين لم يحصل الجزائري محمد بجاوي على أي أصوات.

ومن المقرر أن تقام السبت جولة تصويت ثالثة، علما بأن الجولات قد تمتد إلى خمس من أجل تحديد خليفة الياباني كوشيرو ماتسورا، ويسمح للمرشحين التسعة بخوض كل الجولات باستثناء الخامسة التي تقتصر المشاركة فيها على مرشحين فقط.

المصدر: وكالات

نصر الله يتمسك بفلسطين التاريخية



الأمين العام لحزب الله: إسرائيل كيان غاصب لا يجوز لأي كان الاعتراف به (الفرنسية)

اعتبر الأمين العام لـحزب الله اللبناني حسن نصر الله -في كلمة له بمناسبة اليوم العالمي للقدس الذي يصادف اليوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان- أن فلسطين من البحر إلى النهر ملك للشعب الفلسطيني وليس "للصهاينة" حق فيها.

وأكد -خلال احتفال أقامه الحزب في مجمع سيد الشهداء- أن للفلسطينيين الحق في هذه الأرض من كل الجوانب الدينية والتاريخية والقانونية.

وأضاف نصر الله "يجب ألا يتحول الحق إلى باطل.. ولا يجوز لأحد سواء أكان فلسطينيا أم عربيا أم مسلما أم مسيحيا أن يتنازل عن حبة تراب من أرضها ولا عن مياهها ولا عن حرف واحد من اسمها".

وركز نصر الله على أن إسرائيل كيان غاصب ولا يجوز لأي كان الاعتراف به والتعامل معه، وأن التطبيع معه مرفوض، مؤكدا رفضه الاعتراف بإسرائيل حتى لو اعترف بها العالم كله.

ودعا إلى خيار الصمود والمقاومة والممانعة، لكنه هدد بتحطيم الجيش الإسرائيلي إذا ما قام بشن حرب على لبنان.

وقال ليس الخيار إما أن نحارب أو نستسلم، هناك خيار ثالث هو أن نصمد ونقاوم ونمانع وننتظر المتغيرات، وهذا خيار منطقي وناجح.

الآلاف تابعوا خطاب نصر الله بمناسبة يوم القدس (الفرنسية)
بالمقاومة
وأضاف نصر الله نحن نستطيع أن نسترد أرضنا بالمقاومة، وهذا ما حصل في لبنان وغزة.

وطالب بالمحافظة على المقاومة في لبنان، ودعا العرب إلى دعم الشعب الفلسطيني، قائلا "اتركوا جيوشكم لحماية عروشكم".

وحث على إدخال السلاح والمال إلى الفلسطينيين. وقال إذا فك الحصار عن الشعب الفلسطيني وجرى دعمه فهو يملك الشجاعة والرجال والنساء لأن يستعيد بيت المقدس.

ووصف الأمين العام لحزب الله مسار المفاوضات مع إسرائيل بالعقيم، مشيرا إلى أنه وبعد سنين من الجولات كانت النتيجة المزيد من التنازل والتفريط في الحقوق.

وقال نحن لسنا وحدنا، لافتا إلى أن إيران حوربت لأنها تبنت القضايا الأساسية ودعم الشعب الفلسطيني، معتبر أن طهران سند كبير للشعب الفلسطيني والشعوب العربية.

القتال باليمن
من جهة ثانية ناشد نصر الله الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أن يعلن وقفا لإطلاق النار من أجل التوصل إلى حل سلمي ينهي القتال الدائر في اليمن بين الحوثيين والجيش اليمني.

وعلى الصعيد اللبناني قال نصر الله "كلنا نخسر بالخطاب المذهبي لأنه سيف ذو حدين". وأضاف أنه "لا أحد يأخذ البلد إلى توتر سياسي وطائفي ومذهبي وأمني.. فكلنا نخسر بالخطاب المذهبي".

المصدر: وكالات

مساحة القدس الشرقية تتقلص إلى العشر



فلسطيني يصل في موقع أشغال بمستوطنة هار حوما في القدس الشرقية (الفرنسية-أرشيف)
قال مدير وكالة مغربية تعنى بحماية الحقوق العربية والإسلامية في القدس إن الجزء الشرقي من المدينة تقلص إلى ما بين 10 و12% من مساحته بسبب الاستيطان.
وفي ندوة صحفية في الرباط لعرض حصيلة عمل "وكالة بيت مال القدس" التي يرأسها الملك محمد السادس، قال عبد الكبير العلوي المدغري إن "السكان العرب والمسلمين منحصرون في المدينة القديمة المتآكلة، كما أن مآثر المدينة وأراضيها تقلصت لصالح الاستيطان".
وأضاف أن القدس الشرقية تعاني نقصا في كل القطاعات وسكانها "كم مهمل من طرف سلطات الاحتلال".
وتبرع المغاربة العام الماضي بنصف مليون دولار للوكالة التي أنجزت مشاريع خلال الفترة نفسها بـ2.6 مليون دولار شملت الإسكان والتعليم والصحة وأنشطة ثقافية ورياضية وترميمات.
وقال المدغري إن محمد السادس أمر بـ6.4 ملايين دولار لإعادة بناء كلية الزراعة في القدس المحتلة، في مشروع ساهمت فيه السعودية بمليون دولار، نصفها منح للوكالة، ويسلم النصف الثاني لاحقا، وتعهدت الكويت بأن تشارك فيه بمليون دولار أرسل الجزء الأكبر منه إلى هذه الهيئة.
وتأسست الوكالة في 1998، بمبادرة من الملك المغربي الراحل الحسن الثاني.
المصدر: رويترز

سبعة قتلى بتفجير جنوب بغداد



الانفجارات في العراق لا تكاد تهدأ حتى تعود أقوى (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت الشرطة العراقية مقتل سبعة مدنيين وإصابة 21 آخرين بجروح في تفجير سيارة مفخخة في أحد الأسواق التجارية في منطقة المحمودية جنوبي بغداد، وأضافت الشرطة أن التفجير ألحق أضرارا مادية بعدد من المحال التجارية المجاورة لمكان الانفجار.

ووقع الانفجار اليوم بينما كان الأهالي يتسوقون لشراء المواد الغذائية لإعداد طعام الإفطار، حيث يزدحم السوق في مثل هذا الوقت من شهر رمضان.

مقتل قائد بالصحوات
وفي شمال مدينة الفلوجة لقي أمس الخميس قائد من الصحوات وأحد مرافقيه حتفيهما بتفجير منزل الأول على أيدي مسلحين مجهولين.
وذكر مصدر أمني عراقي أن "الشيخ ربيع السليمان وأحد مرافقيه لقيا حتفيهما بتفجير منزل السليمان بعبوات ناسفة تم زرعها حول المنزل والأعمدة الرئيسة فيه مما تسبب في انهيار المنزل بالكامل".
وأضاف المصدر أن "الانفجار أدى كذلك إلى جرح اثنين من نزلاء الدار المجاورة لقائد صحوة السجر، حيث تم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج".

وفي تطورات أمنية منفصلة يوم الخميس، قتل ثلاثة مدنيين وجرح ثلاثة من رجال الشرطة في تلعفر الواقعة على بعد 420 كيلومترا شمال غرب بغداد، بعد أن استهدفت نقطة تفتيش للشرطة بشاحنة ملغومة حسب الشرطة.
وفي منطقة أبو غريب غرب بغداد، قال مكتب اللواء قاسم الموسوي المتحدث باسم الأمن في بغداد إن شخصين قتلا وجرح ثالث أثناء إعدادهم لسيارة ملغومة.
المصدر: وكالات

أميركا تنضم للمتبرعين بلقاح الإنفلونزا



السلطات الأميركية قالت إن جرعة واحدة ستكون فعالة في تكوين مناعة ضد المرض
(رويترز-أرشيف)

انضمت الولايات المتحدة إلى عدة دول غنية أخرى سبق أن أعلنت استعدادها لتقاسم إمدادات إضافية من لقاح إنفلونزا الخنازير مع دول أقل تقدما، بينما قالت منظمة الصحة العالمية إن الإنتاج السنوي للقاح سيكون أقل كثيرا مما توقعت إنتاجه في السابق.

وقالت الولايات المتحدة الجمعة إنها مستعدة لتوزيع 10% من إمداداتها من لقاح إنفلونزا "إتش1أن1" على دول أخرى عبر منظمة الصحة العالمية.

وكانت إدارة الأغذية والعقاقير سمحت رسميا بتداول لقاح الإنفلونزا هذا الأسبوع بعدما أعلنت السلطات الأميركية أن جرعة واحدة -لا اثنتين- ستكون فعالة في تكوين مناعة ضد الفيروس لدى غالبية البالغين.

وبهذه الخطوة تنضم الولايات المتحدة إلى كل من أستراليا والبرازيل وفرنسا وإيطاليا ونيوزيلندا والنرويج وسويسرا وبريطانيا التي سبقت في الاستجابة لمحاولات منظمة الصحة إقناع الدول بتقاسم إمداداتها من اللقاح المضاد للوباء.

ووافقت الدول الأوروبية هذا الأسبوع على توزيع بعض إمدادات اللقاح بموجب خطة للمفوضية الأوروبية، في حين قالت متحدثة باسم وزارة الصحة الألمانية إن حكومة المستشارة أنجيلا ميركل تدرس المشاركة في حملة توفير مصل مضاد لإنفلونزا الخنازير للدول الفقيرة أسوة بدول أخرى غنية.

خطر حقيقي
ويقدر الخبراء أن 80% من سكان العالم ليس لديهم أمل يذكر في الحصول على اللقاح.

ودقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر اليوم الجمعة عندما أعلنت أن الإنتاج السنوي للقاح سيكون أقل كثيرا من 4.9 مليارات جرعة توقعت في السابق أن يتم إنتاجها، وبالتالي يكون غير كاف لسكان العالم الذين يواجه كل منهم خطر الإصابة.

وقال المتحدث غريغوري هارتل إنه استنادا إلى نتائج اختبارات من نحو 25 شركة أدوية كان الإنتاج الأسبوعي أقل من 94 مليون جرعة، وهو ما يعني أن الإنتاج سيكون أقل بصورة كبيرة من المتوقع.

المصدر: وكالات

لا تأكيد أميركيا لقمة إسرائيلية فلسطينية

قالت سوزان رايس السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة إن بلادها ليست في وضع يمكنها من تحديد تاريخ للقاء الأسبوع القادم في نيويورك بين الرئيس باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بعد ساعاتٍ من إنهاء جورج ميتشل جولة مكوكية في الشرق الأوسط دامت أسبوعا ولم تثمر اتفاقا حول الاستيطان يمهد للقمة الثلاثية.
والتقى ميتشل في أسبوع نتنياهو أربع مرات وعباس مرتين، وزار الأردن ولبنان ومصر، وغادر دون اتفاق ودون تعليق على جهوده، ملتزما صمته المعتاد.
واعتبر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أن ميتشل فشل في تحقيق اتفاق حول تجميد الاستيطان، لكن الجهود تتواصل.
لا حلول وسطا
وكانت إسرائيل عرضت بعد لقاء ثان اليوم لميتشل بنتنياهو في القدس الغربية، تبع اجتماعا للحكومة الإسرائيلية المصغرة، تجميدا لتسعة أشهر بدل ستة أشهر عُرضت بداية، لكنه يستثني القدس الشرقية وثلاثة آلاف وحدة سكنية قيد الإنشاء.
مسؤولون فلسطينيين نصحوا عباس بعدم لقاء نتنياهو إلا بعد تحديد شروط واضحة للتفاوض(الفرنسية)
غير أن ميتشل يريد تجميدا يستمر سنة، ويريده الفلسطينيون دائما حتى تحقيق حل نهائي تقوم بموجبه دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية في حدود يونيو/حزيران 1967.
وقال عريقات إن السلطة لن تقبل أقل من تجميد كامل، وهو ما اعتبره مسؤول إسرائيلي تشددا فلسطينيا.
قائمة لكن
ورغم أن مسؤولين فلسطينيين قالوا إن فرص اللقاء الثلاثي قائمة بعد، لكنها لا تعني استئنافا رسميا للمحادثات.
وقال مسؤولون فلسطينيون رفضوا كشف هويتهم إن عباس محتار فيما إذا كان سيقبل لقاء نتنياهو إرضاء لأوباما، ويجد نفسه تحت ضغط أميركي ومصري ليرضى بذلك.
لكن مسؤولين فلسطينيين رفيعين حثوا عباس على ألا يقبل لقاء نتنياهو إلا بعد تحديد الجانب الفلسطيني شروط المفاوضات، لأن خلاف ذلك إشارة ضعف فلسطيني.
فرض موقفه
وقالت حنان عشراوي عضوة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والنائبة في المجلس التشريعي للجزيرة إن هناك موقفا أميركيا واضحا ورسميا يطلب وقف الاستيطان، لكن نتنياهو فرض موقفه، وهو أمر خطير حسب قولها يعني عدم إمكانية بدء مفاوضات حقيقية.
واعتبرت اللقاء الثلاثي شكليا، وقالت إن هناك انطباعا بأنه ليس في صالح الفلسطينيين، وتحدثت عن ضغوط أميركية وغير أميركية على عباس ليشارك فيه.
المصدر: الجزيرة + وكالات

مطالبة إسرائيل بإتاحة نوويها للتفتيش



49 دولة أيدت القرار وعارضته 45 دولة وامتنعت عن التصويت 16 دولة (الفرنسية-أرشيف)

صوتت الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم لصالح مشروع قرار تقدمت به دول عربية، يحث إسرائيل على الانضمام إلى معاهدة منع الانتشار النووي وإتاحة كافة منشاتها النووية لتفتيش الأمم المتحدة، الأمر الذي عد انتصارا للدول العربية.

وتعد هذه هي المرة الأولى منذ العام 1991 التي ينجح فيها العرب في إقناع أغلبية أعضاء الوكالة بقبول هذا القرار.

وانضمت روسيا والصين إلى مؤيدي القرار، وهما عضوان دائمان في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وعبر القرار الذي تم إقراره بأغلبية ضئيلة عن القلق بشأن "القدرات النووية الإسرائيلية"، وطالب المدير العام المنصرف للوكالة الذرية محمد البرادعي بالعمل على هذا الموضوع.

وأيدت 49 دولة هذا القرار في حين عارضته 45 دولة وامتنعت 16 دولة أخرى عن التصويت.

صالحي طالب إسرائيل بالتخلص الفوري
من أسلحتها النووية (الفرنسية-أرشيف)
يوم للنصر
واعتبرت إيران هذا القرار بمثابة "يوم للنصر"، وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي في تصريح للصحفيين معلقا على قبول القرار "دعونا نأمل أن تراجع الدول الغربية سياستها التي تبنتها على مدى العقود الأخيرة وأن تفتح فصلا جديدا".

وطالب صالحي تل أبيب بالتخلص من أسلحتها النووية فورا، وقال إن الوكالة الذرية ستتخذ إجراءات قاسية ضد إسرائيل إذا لم تدمر ترسانتها النووية قبل انعقاد المؤتمر العام القادم.

وتعد إسرائيل والهند وباكستان الدول الثلاث الوحيدة غير الموقعة على معاهدة منع الانتشار النووي، ويعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل تملك الترسانة النووية الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط رغم أنها لم تؤكد أو تنف ذلك مطلقا.

ونددت إسرائيل بالقرار على لسان نائب مدير المفوضية الإسرائيلية للطاقة الذرية دافيد دانيلي، وقال أمام الجمعية العامة عقب التصويت إن "إسرائيل لن تتعاون في أي شأن يخص هذا القرار الذي لا يهدف إلا إلى تعزيز النزاعات السياسية وخطوط الانقسام في منطقة الشرق الأوسط".

المصدر: وكالات

الأمم المتحدة تطلب تحقيقا بغارة يمنية





طلبت المفوضّة السامية الأممية لحقوق الإنسان نافي بيلاي من اليمن تحقيقا شاملا في غارة قتلت حسب زعيم قبلي وشهود أكثر من 80 مدنيا في صعدة، وهو حادث قالت صنعاء إنها تحقق فيه، لكنها اتهمت ضمنا جماعة الحوثيين بالتسبب فيه.
وتحدث بيلاي في جنيف عن "تطور مقلق للغاية في النزاع"، وطلبت إجراءات عاجلة لضمان ألا يتكرر الحادث الذي وقع في مديرية حرف سفيان بمحافظة عمران.
وذكّرت الأطرافَ المتقاتلة بالتزاماتهم بحماية المدنيين، لكن ناطقا باسمها قال إن من المبكر الحديث عن جريمة حرب لأن ذلك يتطلب إثبات وجود نية، والمعلومات غير متوافرة، لكن الحادث على الأقل "خطأ سيئ للغاية.. وقد يكون أكثر من ذلك".
شكاوى المفوضية
وعدّدت بيلاي بعض شكاوى مفوضيتها كعدم حصول اللاجئين على الطعام والماء والأدوية، وسلامة عمال الإغاثة، والمعاملة التي يلقاها أسرى المتمردين، وعدم حصول الجرحى على علاج في المشافي، وطلبت حرية أكبر للصحفيين في تغطية النزاع.
صورة طفلين قالت جماعة الحوثي
إنهما قتلا في الغارة (الفرنسية)
وكان زعيم من قبيلة سفيان المحسوبة على الحكومة تحدث عن 87 قتيلا أغلبهم نساء وأطفال، بعد قصف تجمع للاجئين ثم قصف جسر اختبأ تحته فارون من الغارة.
وكانت أشلاء بعض الضحايا من التمزق قد جُمعت في أكياس بلاستيكية حسب شاهد.
تحقيق حكومي
ولم تؤكد الحكومة الغارة، ولم يحضر مسؤولوها الجنازة، لكن الرئيس علي عبد الله صالح أمر بتحقيق في التقارير حسب وكالة الأنباء الرسمية التي نقلت عن مسؤول لم تسمه قوله إن المتمردين يستعملون المدنيين دروعا بشرية ويمنعونهم من الفرار إلى مناطق آمنة.
كما قالت اللجنة الأمنية العليا إن منطقة العادي حيث وقع القصف "منطقة عمليات حربية" قتل فيها مؤخرا ثلاثة قادة متمردين.
ولم يكن بالإمكان التأكد من مصادر مستقلة من عدد قتلى الحادث ولا قتلى النزاع عموما بسبب تقييدات على السفر إلى منطقة النزاع.

وحسب الأمم المتحدة رفعت جولة القتال الجديدة التي دخلت شهرها الثاني، إلى 150 ألفا عدد النازحين في صعدة منذ العام 2004.
وقالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إنها استطاعت نقل مساعدات إلى نازحين داخل مدينة صعدة هذا الأسبوع، وهي تأمل اتفاقا مع المملكة السعودية لفتح رواق إنساني عبر الحدود في شمال البلاد.
القربي: التمرد الحوثي خطر وجودي
على اليمن (الأوروبية-أرشيف)
اصطفاف قبلي

وتأتي الغارة في وقت حذر فيه مراقبون من أن تصطف في النزاع "حاشد" و"بكيل"، أكبر قبيلتين في شمال اليمن.
فبعد تكوين الحكومة جيشا شعبيا في صعدة معظمه من حاشد التي ينتمي إليها الرئيس، أعلنت شخصيات من بكيل اصطفافها مع الحوثيين، ما يراه المراقبون تطورا نوعيا لما للقبيلتين من إرث تنافسي ولتماسهما خاصة في محافظة عمران حيث تدور الحرب، ولكمية السلاح الضخمة التي تملكها القبائل والتي تتدرج من أسلحة اليد إلى راجمات الصواريخ.
ومن بيروت طلب الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله من الرئيس صالح وقف الحرب في صعدة.
وبدأ التمرد الحوثي الذي ينتمي إلى فرقة شيعية اسمها الزيدية يتحدّر منها أيضا الرئيس صالح، معاركه عام 2004 ليحيي نظام الإمامة، كما تقول الحكومة التي تحدثت عن دعم يلقاه من جهات في إيران.
خطر وجودي
وقال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي لأسوشيتد برس إن التمرد خطر وجودي على بلاده يستفيد منه تنظيم القاعدة إذا توسع.
وأبدت الولايات المتحدة قلقا لتجدد المعارك، وهي تريد هدنة لتستطيع الحكومة التركيز على القاعدة.
ويواجه اليمن تحديات أمنية كبيرة، من تمرد حوثي شمالا وحركة انفصالية جنوبا، إلى جماعات من القاعدة شرقا وقرصنة في سواحله.
المصدر: الجزيرة + وكالات

تأهب أمني في جامو الهندية





الحدود بين باكستان والهند تحظى بحراسة أمنية من الجانبين (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت الهند حالة التأهب الأمني القصوى في منطقة جامو بإقليم جامو وكشمير المتنازع عليه شمالي البلاد، وذلك عقب إصابة اثنين من رجال الأمن الهنود في إطلاق نار عبر الحدود مع باكستان.

وقالت وسائل إعلام هندية إنه تم إغلاق كافة مداخل ومخارج جامو وبدأت عمليات تفتيش للمركبات والمواطنين، حيث تعتقد الشرطة أن مجموعة من المسلحين ربما عبرت الحدود تحت غطاء النيران.

كما ذكر مسؤول بارز في قوة أمن الحدود الهندية أنه تم إعلان حالة التأهب
الأمني أيضا على طول الحدود مع باكستان، مشيرا إلى أنه لم يتضح بعد مصدر إطلاق النار وما إذا كان منفذوه مسلحين يحاولون التسلل أم أفرادا من القوات الباكستانية شبه العسكرية.

وكانت وزارة الدفاع الهندية قالت أمس إن نحو 300 مسلح يتحينون الفرصة للتسلل إلى الشطر الذي تسيطر عليه الهند من إقليم جامو وكشمير عبر خط المراقبة الفاصل مع باكستان، مؤكدة أنها رصدت مجموعات من المسلحين تتنقل على خط المراقبة بحثا عن نقاط مناسبة يسهل التسلل منها إلى الجانب الهندي من الإقليم.

وأوضحت المصادر الهندية أن المسلحين يحاولون الدخول بأعداد كبيرة قدر المستطاع قبل حلول فصل الشتاء وسقوط الثلوج في هذه المنطقة حيث يتعذر عليهم عبورها، معتبرة أن الشهرين المقبلين سيشهدان ارتفاعا ملحوظا في محاولات التسلل.

وتسبب الصراع على إقليم كشمير ذي الأغلبية المسلمة في نشوب ثلاث حروب بين الجارين النووين منذ استقلالهما عام 1947.

اتصال بإسرائيل
من جهة أخرى، قال مسؤولون هنود اليوم إنهم على اتصال بإسرائيل بعدما ذكر تقرير تلفزيوني أن الحكومة الإسرائيلية لديها معلومات مخابراتية "دقيقة" عن اعتزام مسلحين باكستانيين شن هجمات في الهند خلال الأسابيع القادمة.

وأوضح رئيس قوة مكافحة الإرهاب في مومباي كيهبي راغوفانشي "نحن على اتصال بهم بانتظام ونتبادل معلومات المخابرات والأخبار عن أي تهديدات، لكننا لم نسمع أي شيء محدد عن التحذير الأخير".

وكان التلفزيون الإسرائيلي قال إن المهاجمين المحتملين لهم صلات بتنظيم القاعدة ويخططون لاستهداف سائحين غربيين ويهود في هجمات مماثلة للهجمات التي شهدتها مومباي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وأودت بحياة 166 شخصا.

المصدر: وكالات

المغرب: الخارج يدعم الجهر بالإفطار



معتصم دعا الأحزاب إلى التصدي لمحاولات المس بعقيدة المغاربة (الجزيرة نت-أرشيف)
الحسن سرات-الرباط

اتهمت السلطات المغربية أطرافا خارجية بدعم أعضاء مجموعة حاولوا تناول الأكل جماعيا وبشكل علني قبل صلاة المغرب احتجاجا على قانون يمنع الإفطار في شهر رمضان الفضيل.

وعلى إثر ذلك التحرك تدخل القصر الملكي عن طريق المستشار الملكي محمد معتصم الذي أبلغ بعض مسؤولي الأحزاب السياسية في اجتماع خاص أن تلك المجموعة لم تتحرك من تلقاء نفسها.

وحسب المستشار الملكي فإن بعض الأجانب يقفون وراء تلك المجموعة التي تسمي نفسها "الحركة البديلة من أجل الدفاع عن الحريات الفردية" المعروفة اختصارا باسم "مالي".

وقال إن تحرك تلك المجموعة مرتبط بعمل منظم يستهدف الهوية الدينية للمغرب وزعزعة وحدته الدينية بحركات منظمة للتنصير والتشيع والشذوذ الجنسي وغيرها.

وحث معتصم الأحزاب على تحمل المسؤولية بتأطير المواطنين وتعبئتهم من أجل التصدي "لمحاولات المس بعقيدة المغاربة وجو التسامح الذي يطبع الممارسة الدينية بالمغرب".

تحقيق
في غضون ذلك باشرت السلطات الأمنية المغربية التحقيق مع الشبان الستة الذين التقوا الأحد الماضي بمحطة القطار بمدينة المحمدية (قريبة من الدار البيضاء) من أجل التوجه إلى حديقة لتناول وجبة سريعة احتجاجا على الفصل الـ222 من القانون الجنائي الذي يجرم الإفطار العلني في رمضان.

لكن السلطات الأمنية في المحمدية اعترضت سبيل أعضاء المجموعة التي تأسست على موقع الفيس بوك أثناء نزولهم من القطار وفرقتهم بالقوة.

وجاء في بلاغ رسمي أن زعيمة المجموعة تعمل صحفية في الأسبوعية المغربية الناطقة بالفرنسية "لوجورنال إيبدومادير"، لكن مسؤولا بالصحيفة المذكورة أكد في بيان صحفي أن الصحفية المذكورة غادرت الأسبوعية منذ مدة، مشيرا إلى أن إقحام اسم الأسبوعية يقصد به توريطها والإساءة إليها.

بنحماد: المناوئون للتدين يعتبرون المغرب حديقة تجارب لاختبار خططهم (الجزيرة نت)
حديقة تجارب
ويرى مولاي عمر بنحماد أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية ونائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح، أن تحرك تلك المجموعة يعكس درجة الجرأة على القيم التي وصل إليها بعض المناوئين لعودة التدين إلى المغرب.

وأضاف بنحماد للجزيرة نت أن المناوئين يعتبرون المغرب حديقة تجارب متقدمة لاختبار خططهم، وأنه ليس صدفة أن يختار "أكالو رمضان" العشر الأواخر من الشهر الفضيل لتنفيذ خطوتهم.

لكنه وصف ذلك الاختيار بالغبي لأنه لم يأخذ بعين الاعتبار درجة تشدد المغاربة مع المفطرين في رمضان ولو كانوا من ذوي الرخص، وقال إنه لو ترك لعموم المغاربة أن يتظاهروا ضد هؤلاء المجاهرين بالإفطار لحضروا بالآلاف ولنددوا بمحاولتهم.

ويرى بنحماد أن الأحزاب ليست مؤهلة للقيام بالتعبئة وتحصين المواطنين وحدها، ولا وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بل يرى أن هذه مسؤولية جسيمة ومشتركة بين الأحزاب ووزارة الأوقاف والحركات الإسلامية.

وكان المجلس العلمي المحلي لمدينة المحمدية قد استنكر "بقوة المحاولة الفاشلة لإبطال فريضة الصيام"، واعتبر في بيان أن المغرب لا يمكنه أن يقبل المجاهرة بالمعصية والتحريض عليها.

المصدر: الجزيرة

ارتفاع قتلى القوات الأفريقية بالصومال



تفجير المقر الأفريقي خلف أكثر من ستين بين قتيل وجريح (رويترز)

ارتفعت حصيلة القتلى في تفجير مزدوج استهدف قاعدة لقوات حفظ السلام في العاصمة الصومالية مقديشو إلى 21 شخصا من بينهم 17 شخصا من قوات حفظ السلام.

وأفاد متحدث باسم بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال أن هناك إضافة للقتلى نحو أربعين مصابا.

وتبنت حركة الشباب المجاهدين الهجوم، واعتبرته ردا على مقتل صالح علي صالح نبهان الذي قيل إنه المسؤول المفترض لتنظيم القاعدة في شرق أفريقيا والذي قتل الاثنين الماضي بجنوب الصومال في هجوم بمروحية أميركية.

وقال المتحدث باسم الحركة شيخ علي محمد "ثأرنا لشقيقنا نبهان.. استهدفت سيارتان ملغومتان قاعدة للاتحاد الأفريقي والحمد لله".

تفصيل العملية
وفي تفصيل للعملية ذكر مراسل الجزيرة نت في مقديشو جبريل يوسف أن سائق السيارة الأولى التي تحمل شعار الأمم المتحدة اقتحم بالقوة حاجزا لمعسكر قرب المطار رغم مواجهته بإطلاق كثيف للنار من جانب القوات الأفريقية.

غير أن السيارة المصفحة تمكنت من مواصلة سيرها لتستهدف مركزا يعتقد بتواجد قوة أميركية فيه حسب ما أفاد مصدر في حركة الشباب المجاهدين اتصل بالجزيرة نت.

وأوضح المصدر أن ضباطا أميركيين يتواجدون في مبان صغيرة في المعسكر، ما يرجح وقوع خسائر في صفوفهم.

وبالنسبة للسيارة الثانية أفاد المصدر لمراسل الجزيرة نت بتمكن سائقها من الدخول إلى معسكر للقوات الأفريقية داخل مطار مقديشو بعد أن فتح أحد حراس القوات الأفريقية الباب له ظنا منه أن السيارة تتبع للأمم المتحدة.

وتوجه قائد السيارة نحو نقطة أمنية يجري فيه مسؤولون حكوميون من بينهم قائد الشرطة بالحكومة الصومالية ونائب وزير الدفاع ومسؤولين أمنيين وجنرالات كبار في القوات الأفريقية اجتماعا أمنيا. الأمر الذي يضع احتمالا لإصابة عدد من المسؤولين الأمنيين الصوماليين والأفارقة.

اندلع قتال إثر تفجير مقر الاتحاد الأفريقي خلف العشرات من القتلى المدنيين (الجزيرة)
قتال عنيف
وإثر التفجير اندلع قتال عنيف بين حركة الشباب والقوات الحكومية حيث سقطت قذائف هاون على مناطق سكنية في مقديشو. وقتل أكثر من 12 شخصا في تبادل إطلاق النار طبقا لتقارير محلية.

ونقل مراسل الجزيرة نت عن مصادر صومالية مسؤولة أن أكثر من ستين شخصا أصيبوا في الهجوم إضافة إلى نحو 15 من أفراد القوات الحكومية والأفريقية تم نقلهم بطائرة خاصة للعلاج في كينيا.

سيارات مفخخة
وحذرت الحكومة الصومالية اليوم من أن حركة الشباب لديها ست سيارات أخرى مسروقة من الأمم المتحدة ومعدة للاستخدام في عمليات انتحارية.

وأعلنت إدارة الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد أنها لن ترضخ للحركة وستواجهها بكل قوة.

ويعد الهجوم على القوة الأفريقية الأسوأ منذ فبراير/شباط الماضي عندما قتل 11 جنديا بورونديا جراء سقوط قذيفة على موقع للقوة الأفريقية.

وتتألف قوة حفظ السلام من خمسة آلاف جندي وتضم قوات من بوروندي وأوغندا.

المصدر: وكالات+الجزيرة

غولدستون ساوى الضحية بالجلاد





استغرب الفلسطينيون تعيين غولدستون اليهودي الصهيوني (الفرنسية)

ضياء الكحلوت-غزة

رأى سياسيون فلسطينيون في تقرير رئيس بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في الحرب الأخيرة على قطاع غزة ريتشارد غولدستون محاولة لمساواة الضحية والجلاد في اتهام واحد، لكنهم أشاروا لإمكانية استغلال التقرير لملاحقة قادة الحرب الإسرائيليين.

واتفق سياسيون من فصائل مختلفة تحدثت إليهم الجزيرة نت على أن التقرير فيه إدانة واضحة لإسرائيل لما ارتكبته من جرائم وقتل وتدمير خلال الحرب الأخيرة على غزة والتي أوقعت نحو 1300 شهيد.

واتهم غولدستون كلا من إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بارتكاب جرائم حرب أثناء الحرب التي أسفرت عن استشهاد أكثر من 1300 فلسطيني فضلا عن آلاف الجرحى وتدمير نحو 20 ألف وحدة سكنية بغزة التي تعاني أيضا حصارا إسرائيليا مشددا منذ نحو ثلاثة أعوام.

إدانة إسرائيل

"
التقرير يلامس جزءا من الحقيقة، والمطلوب الآن هو التحرك لإدانة أممية لإسرائيل وملاحقة ومعاقبة قادتها على جرائمهم
"
أبو شهلا
وأكد القيادي بحركة حماس د. إسماعيل رضوان أن التقرير يؤكد ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي جرائم حرب خلال حربه على غزة، وهو ما يستدعي ملاحقة دولية ومحاصرة عربية وعالمية لهذا الاحتلال.

ونوه رضوان إلى ضرورة تضافر الجهود لملاحقة قادة الاحتلال الإسرائيلي والمسؤولين عن الحرب الأخيرة التي شنتها إسرائيل على الفلسطينيين نهاية العام الماضي، مشددا على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال بكافة الأشكال.

وأشار إلى أنه لا يمكن تشبيه ما تمتلكه فصائل المقاومة الفلسطينية من معدات وإمكانيات بسيطة بما تمتلكه إسرائيل من ترسانة حربية مدمرة.

وأوضح رضوان أن حركته سوف تدرس التقرير بشكل دقيق في محاولة للاستفادة منه لملاحقة القادة الإسرائيليين المشاركين في الجرائم ضد الفلسطينيين ولفضح جرائمهم ضد العزل.

بدوره اعتبر النائب عن حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) د. فيصل أبو شهلا أن التقرير يلامس جزءا من الحقيقة، مؤكدا أن المطلوب الآن هو التحرك لإدانة أممية لإسرائيل وملاحقة ومعاقبة قادتها على جرائمهم بحق الفلسطينيين.

الضحية والجلاد
وقال أبو شهلا إن من غير المنطقي والمعقول مساواة الضحية بالجلاد من خلال إدانة الطرف الفلسطيني في التقرير، مؤكداً أن العالم يخلط ولا يميز بين الضحية والجلاد ويتناسى أن إسرائيل دولة احتلال وأن كل مشاكل الشعب الفلسطيني ونكباته هي المسبب لها.

وشدد القيادي في فتح على أن حركته ستتبنى ما ورد في التقرير بما يخدم المصالح الفلسطينية وستتم متابعة إسرائيل في الأمم المتحدة لإدانة إسرائيل ولمحاكمة قادتها على ارتكابهم جرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني.

أما عضو المكتب السياسي في حركة الجهاد الإسلامي الشيخ نافذ عزام فاعتبر صياغة التقرير بالشكل الذي عرض دليلا على محاولة معديه تخفيف وقع الاتهام والإدانة لإسرائيل عبر إدانة الطرف الفلسطيني أيضا.

لا يكفي

"
التقرير أغفل معاناة الشعب الفلسطيني جراء الحرب وكذلك أغفل حقه المشروع في مقاومة الاحتلال وفق القوانين والشرائع الدولية
"
جميل مزهر

واعتبر عزام إدانة إسرائيل في جزء من التقرير "أمرا إيجابيا" لكنه لا يكفي، إذ من المطلوب مواصلة الطريق لفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي خلال حرب غزة الأخيرة، منوها إلى أن الإدانة لا تكفي لمنع تكرار الجرائم الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

وأشار القيادي بالجهاد الإسلامي إلى أن المقاومة الفلسطينية خلال الحرب كانت مدافعة عن الشعب الفلسطيني وأن إمكانياتها متواضعة وبسيطة أمام آلة الحرب الإسرائيلية، مشددا على أن المقاومين كانوا في موقع المدافع عن النفس والشعب.

وذكر القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر أن التقرير أغفل معاناة الشعب الفلسطيني جراء الحرب وكذلك أغفل حقه المشروع في مقاومة الاحتلال وفق القوانين والشرائع الدولية.

ونبه إلى أن الشعب الفلسطيني يعيش تحت الاحتلال ومن حقه مقاومته بكافة الوسائل المتاحة، معتبرا أن الشعب الفلسطيني خلال الحرب كان مدافعا عن نفسه ويقاوم قوة احتلال "فاشية ومجرمة".

وصنف مزهر المجتمع الدولي بأنه يتعامل بازدواجية عندما يتطلب الأمر إدانة الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا أن هذا المجتمع يسعى في كل مرة لتبرئة إسرائيل والتغاضي عن جرائمها بحق الفلسطينيين.

ودعا إلى محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين وجلب قادة إسرائيل وتقديمهم لمحاكم دولية وتعريتهم أمام العالم، داعيا إلى تحرك فلسطيني وعربي لإدانة هذه الجرائم والقيام بحملة واسعة من أجل الضغط على المجتمع الدولي لمحاسبة ومعاقبة إسرائيل.

المصدر: الجزيرة

ورشة تدريبية لنصف مليون معلم ومعلمة للتعامل مع الإنفلونزا بالسعودية

جدة: منال حميدان
تدشن السعودية الأسبوع المقبل حملة هي الأضخم من نوعها في الشرق الأوسط حتى الآن لتطويق ومحاصرة مرض إنفلونزا المكسيك . وتتوجه الحملة التي تديرها لجنة خاصة مشكَّلة من وزارات التربية والتعليم، والصحة، والإعلام، لتدريب وتأهيل أكثر من نصف مليون معلم ومعلمة في مختلف مناطق المملكة ضمن أكبر ورشة تدريبية من نوعها تهدف إلى السيطرة على المرض ومنع انتشاره في صفوف قرابة 5 ملايين طالب وطالبة.

وكانت توجيهات صادرة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمس إلى وزير التربية والتعليم تقضي بتأجيل الدراسة في المدارس الحكومية والخاصة لدعم خطط الوقاية ومكافحة إنفلونزا المكسيك ليكون بحسب التوجيهات الصادرة يوم السبت 21 شوال هو أول أيام الدوام المدرسي للمرحلة المتوسطة والثانوية وما في حكمها، في حين تستأنف الدراسة في رياض الأطفال والمراحل الابتدائية وذوي الاحتياجات الخاصة وما في حكمها يوم السبت 28 شوال.

وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي، الدكتور زياد ميمش أكد في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» وجود تنسيق مستمر مع وزارة التربية والتعليم لوضع اللمسات النهائية على الدورة التدريبية الضخمة التي ستنظم في الأيام المقبلة والتي ستستهدف بشكل أساسي المعلمين في المدارس وأطباء الصحة المدرسية، والأطباء في المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة.

وقال ميمش إن هذه الدورة التدريبية ستبدأ بعد أيام العيد وعطلة اليوم الوطني مباشرة، وستستمر لمدة ثلاثة أسابيع قبل بدء موعد الدراسة، مشيرا إلى أنها تهدف بشكل أساسي لوضع ترتيب مطمئن للتعامل مع أي حالات يمكن أن تظهر في المدارس وتطويقها.

وأضاف: «سيتم تطعيم الطلبة داخل المدارس بلقاح لضمان سلامتهم»، وفي ما يتعلق بتوفير وزارة الصحة 6 ملايين جرعة إضافية من اللقاح الواقي من إنفلونزا المكسيك بحسب توجيهات خادم الحرمين، أشار ميمش إلى أن هناك تنسيقا مع الشركات للحصول على كميات إضافية وهناك نجاح كبير في هذه المفاوضات حتى الآن، إلا أنه امتنع عن تحديد الكميات التي يمكن توفيرها في الفترة المقبلة والتي ستضاف إلى كميات قد أعلنت عنها الوزارة في وقت سابق تصل إلى 4 ملايين لقاح، مؤكدا أن توفير الكمية بكاملها لن يكون مشكلة على الإطلاق.

واختتم ميمش حديثه بأن لجنة وطنية تضم مندوبا من كل من وزارة التربية والتعليم، ووزارة الإعلام، للتنسيق والمتابعة، إلى جانب وزارة الصحة، تتولى هندسة خطة تطويق المرض في المملكة، مؤكدا أن التنسيق جارٍ حاليا بين كل مديري التربية والتعليم ومديري الصحة بكل مناطق البلاد، لتحديد الأماكن التي ستعقد فيها الورشات التدريبية، والمدربين. كما ستتم الاستعانة بطلبة الامتياز بكليات الطب في المملكة للإسهام في هذه الحملة الوطنية.

وفي السياق ذاته، ذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم بالإنابة محمد بن سعد الدخيني في تقارير صحافية منشورة، أن وزارة التربية والتعليم بدورها تقوم بالتنسيق مع اللجنة المعنية لمكافحة انتشار المرض وتطويقه، وستعلن خلال الأيام القادمة الآلية التي سيتم بموجبها التعامل مع حيثيات مرض إنفلونزا الخنازير.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التربية والتعليم كانت قد أقرت خطة رسمية للتعامل مع المرض، في التاسع من رمضان الموافق 30 أغسطس (آب) الماضي أقرت فيها قواعد يستند إليها عند اتخاذ قرار تعليق أي مدرسة بسبب مرض إنفلونزا المكسيك منها إغلاق المدرسة لمدة سبعة أيام مع استمرار عمل الهيئتين الإدارية والتعليمية في الحالات التالية: إذا بلغت نسبة الطلاب الذين ظهرت عليهم أعراض الإنفلونزا 10% بحد أقصى من طلاب المدرسة خلال الأسبوع الواحد (العدد التراكمي خلال أسبوع من بداية ظهور الحالات).

كذلك إذا بلغت نسبة الطلاب الذين تغيبوا عن الدراسة 10% من طلاب المدرسة بسبب الإنفلونزا خلال الأسبوع الواحد (العدد التراكمي خلال أسبوع من بداية ظهور الحالات). وتغلق المدرسة أيضا، إذا بلغت نسبة الطلاب الذين لديهم أعراض الإنفلونزا أو تغيبوا بسببها 10% بحد أقصى خلال الأسبوع الواحد (العدد التراكمي خلال أسبوع من بداية ظهور الحالات).

وتحسب النسبة ذاتها بمقدار 5% بحد أقصى من طلاب المدرسة لرياض الأطفال ومعاهد التربية الفكرية. كما تغلق المدرسة إذا حصلت وفاة لأحد طلبتها بسبب مرض الإنفلونزا، لا قدر الله. وتغلق المدرسة أيضا إذا ادخل إثنين من طلبتها للعناية المركزة بسبب مرض الإنفلونزا. ويتم اتخاذ قرار تعليق المدرسة من قِبل مدير التربية والتعليم بعد التشاور مع مدير الشؤون الصحية بناء على المحددات وبناء على المعلومات المتبادلة بين إدارتي التربية والتعليم والشؤون الصحية في المنطقة المعنية.

البلدية تنتظر رد الفتوى لدفن الموتى جماعيا في حال وجود وباء!

ناصر الفرحان

كشف مراقب الخدمات والصيانة في ادارة شؤون الجنائز في بلدية الكويت راشد محمد الداهم عن توجيه سؤال الى «الفتوى والتشريع» حول مشروعية دفن الموتى بشكل جماعي في حال انتشار اي وباء «ونحن في انتظار الرد».ونفى الداهم في حديث إلى «الراي» وجود اي نية لخصخصة المقابر، معلنا الحاجة الى كويتيين للعمل في وظيفة «مغسل موتى»، موضحا ان 95 في المئة من المغسلات كويتيات، ومشيرا الى طلبهم صرف بدل عدوى وطبيعة عمل للعاملين في الادارة.
وبيّن الداهم أن ثمن الكفن 30 دينارا يدفعها من يرغب في ذلك فقط كصدقة على المتوفى، مؤكدا انهم لايحصّلون اي رسوم من اهل المتوفى، وقال ان المقابر الخمس في الصليبخات وصبحان والجهراء والجعفرية وغير المسلمين تستقبل نحو 6 الاف معز يوميا، مبينا ان الدفن يجوز على مدار الساعة لكنهم يدفنون مرتين يوميا، الاولى في التاسعة صباحا والثانية في الرابعة عصرا.
وأقر الداهم بأن مكان مقبرة الجهراء «غير صحيح» لانه مَكب للرمال ولا يُجدي معه التشجير لكنهم يزيلون الرمال منه باستمرار، كاشفا عن خطة لتوسعة المقبرة الجعفرية وتوسعة مداخل ومخارج جميع المقابر، موضحا عدم وجود شركات لنظافة المقابر منذ 5 سنوات، وقال «طلبنا ذلك كثيرا ولم يستجب أحد»، متمنيا على اهل وزوار الموتى إلقاء المخلفات في الاماكن المخصصة لها.

جاهزية أمنية ليلة ختم القرآن في مكة والمدينة

استعدت مكة المكرمة والمدينة المنورة اليوم لاستقبال وتوديع الجمعة الأخيرة من شهر رمضان لعام 1430هـ، حيث تحتضن العاصمة المقدسة وطيبة الطيبة قوافل المعتمرين والزوار الذين جاءوا من كل حدب وصوب لصلاة الجمعة الأخيرة وحضور ختم تلاوة القرآن الكريم بعد صلاة العشاء وسط أجواء إيمانية يعطرها سكب الدموع والعبرات طلبا للمغفرة بألسنة تلهج بالدعاء بمختلف اللغات واللهجات.
ووسط هذه الأجواء الروحانية وضعت جميع الجهات المعنية خططا للتيسير على ضيوف الرحمن من أجل تسهيل تأدية شعائر الصلاة بكل يسر وسهولة.. وتأتي هذه الخطط كحبات متراصة في عقد من العمل المتواصل استمر طيلة الشهر الكريم من أجل راحة من يفدون إلى المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، انطلاقا من توجيهات القيادة الرشيدة التي تولي اهتماما كبيرا للحرمين الشريفين ومن يفد إليهما. ففي مكة المكرمة، ركزت الأجهزة والقطاعات الحكومية في خططها التي أعدتها بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، على تكثيف أعمالها ومضاعفة جهودها وتجنيد كافة طاقاتها البشرية والآلية لخدمة قاصدي بيت الله الحرام، وتقديم هذه الخدمة وفق منظومة متكاملة لتمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.
فمن جهته، أكد مدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبد الله القحطاني أنه تم استنفار جميع القوات الأساسية، شرطة الحرم، قوة الطوارئ، الدوريات، قوات الدعم، إضافة إلى تواجد القادة منذ وقت مبكر لتنظيم دخول السيارات إلى المنطقة المركزية، وتنظيم وإدارة حركة المشاة في ساحات الحرم، وإيقاف تدفق المصلين للمسجد الحرام في حالة عدم توافر أماكن وتوجيه المصلين إلى الساحات الخارجية.
فرز السيارات
ويأتي ذلك بالتوازي مع استنفار نقاط فرز سيارات المعتمرين ومنع دخولها إلى مكة المكرمة وتحويلها إلى المواقف المخصصة على مشارف العاصمة المقدسة.
ولتسهيل الحركة المرورية ركزت إدارة المرور على تكثيف الدوريات وتواجد الضباط والأفراد ميدانيا لمتابعة حركة السير وتنظيمها وحظر الوقوف في الأماكن الممنوعة.
وأوضح مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد أحمد العتيبي أن الخطة ستحقق الانسياب المروري في المنطقة المركزية، حيث تم الاستفادة من تجارب الأعوام السابقة في وضع خطة تراعي كثافة المصلين.
فيما استكملت المديرية العامة للدفاع المدني خطتها التشغيلية لمواجهة حالات الطوارئ. وأكد مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري أنه تم دعم العاصمة المقدسة بـ 4200 ضابط وفرد متخصصين و325 آلية لتنفيذ خطة الدفاع المدني، إضافة إلى 300 ضابط وفرد للمشاركة في تنفيذ خطة الإنقاذ داخل الحرم الشريف، وتوزيع 92 وحدة إطفاء وإنقاذ داخل المنطقة المركزية والطرق الرئيسية، إضافة إلى 300 دراجة نارية للتدخل السريع مدعومة بعشر وحدات إخلاء و23 فرقة للمسح الوقائي، مضيفا أن خطة تدابير الدفاع المدني لشهر رمضان التي تم تنفيذها في الخامس والعشرين من شهر شعبان الماضي لم تسجل فيه حتى الآن ولله الحمد أية حالات طارئة ما عدا بعض الحوادث البسيطة.
كما أن إدارة الهلال الأحمر خصصت خمس فرق هي دراجات نارية تمركزت في محيط الحرم لعمل مسوحات ميدانية على مدار الساعة بهدف إسعاف الحالات الحرجة قبل وصول سيارات الإسعاف، إضافة إلى 30 فرقة إسعافية في وضع الاستعداد.
وأوضح الناطق الإعلامي في الهلال الأحمر في العاصمة المقدسة عبد العزيز بادومان أن فرق الدراجات النارية تقف على أهبة الاستعداد لتقديم الخدمات الإسعافية للحالات الحرجة في المواقع التي يصعب على سيارات الإسعاف الوصول إليها بسرعة عالية، وأن الدراجات مجهزة بشنطة مسعف كاملة التجهيزات.
رفع التشغيل
ورفعت قوات دعم الحرم المكي الشريف من جهاته الأربع درجة التشغيل بنسبة 100 في المائة من خلال تواجد جميع القوات المشاركة في هذا العام في الميدان لتسهيل انسيابية حركة المصلين بعد أداء الصلوات.
من جهته، أشار مساعد مدير الأمن العام لشؤون التدريب اللواء سعد عبد الله الخليوي إلى أن عمل هذه القوات يختص بالساحات الشمالية والغربية للمسجد الحرام، مبينا أن باب الملك فهد يشهد كثافة في الدخول والخروج، لذا يتم التركيز عليه، إضافة إلى الساحات المواجهة لفندق دار التوحيد وشركة مكة للإنشاء والتعمير.
وعلى الصعيد ذاته، كشف قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة العميد علي بن سعد الغامدي عن وجود 1593 ضابطا وفردا من منسوبي القوات لتنفيذ الخطة مع الاستعانة بـ 110 لوحة إرشادية بعدة لغات لتوجيه المصلين والمعتمرين عن آلية التشغيل حسب الموقف من دخول وخروج.
كما ركزت شرطة العاصمة المقدسة على تكثيف الدوريات الأمنية للمحافظة على الحالة الأمنية بشكل عام، وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة العاصمة المقدسة الرائد عبد المحسن الميمان أن الشرطة وزعت أفرادها على جميع الأحياء والمناطق لمحاصرة أعمال السرقة التي قد تحدث جراء الازدحام التي تشهده أيام وليالي الشهر الفضيل.
تدفق الزائرين
وفي المدينة المنورة جندت الجهات الأمنية والخدمية كافة طاقاتها البشرية وآلياتها وتقنياتها لاستقبال الأعداد الكبيرة من الزوار والمصلين، حيث من المتوقع أن تمتلئ ساحات الحرم النبوي الداخلية والخارجية والسطح، وتحديدا النواحي الغربية والشمالية والجنوبية وكذلك منطقة المظلات الخارجية التي أنشئت حديثا لاستيعاب 800 ألف مصل، وينتظر أن يتقاطر المصلون مبكرا لأداء صلاة الجمعة في الحرم النبوي الشريف قبل أن تعاود هذه الجموع التدفق على المنطقة المركزية لحجز أماكنهم في الحرم النبوي ابتداء من الرابعة عصرا لحضور ختم تلاوة القرآن الكريم.
كما استنفرت شرطة المدينة المنورة آلياتها وأفرادها لتهيئة الأجواء الملائمة لكي يؤدي الزوار والمصلون عباداتهم بطمأنينة وخشوع.
العقيد محسن الردادي الناطق الإعلامي في شرطة المدينة المنورة قال: إن الإدارة عقدت أخيرا اجتماعا برئاسة مدير شرطة المنطقة اللواء عوض السرحاني وبمشاركة الجهات ذات العلاقة لمناقشة خطة العمل التي تتضمن الجوانب الأمنية والمرورية، وهدف الاجتماع إلى تنظيم الحركة المرورية حول المسجد النبوي الشريف والطرق المؤدية إليه.. مشيرا إلى أن الخطة ركزت على تسهيل حركة السير وتنظيم توافد المصلين إلى المنطقة المركزية لما تشهده ليلة ختم القرآن من كثافة عددية للزوار والمصلين.
كما أعدت إدارة مرور المنطقة خطة متكاملة لليلة ختم القرآن الكريم تركز على تعزيز المواقع التي تشهد ازدحاما في الحركة المرورية وكثافة في المركبات. وعبر العميد سراج عبد الرحمن كمال مدير إدارة مرور منطقة المدينة المنورة عن تفاؤله بنجاح خطة إدارته لمواجهة تدفق عشرات الآلاف من المصلين والمشاة وآلاف المركبات باتجاه المنطقة المركزية، مبينا أن إدارته أعدت خطة متكاملة لمواجهة ضغط قرابة عشر ساعات متواصلة تبدأ من الرابعة عصرا حتى منتصف الليل، ويتولى تنفيذها 300 ضابط وفرد يتناوبون على تغطية فترات العمل، موضحا أنه سيتم إغلاق الشوارع أمام السيارات وقصر حركة السير على تدفق المشاة صوب المسجد النبوي الشريف أولا بأول تبعا لزيادة الضغط وحالة الازدحام في المنطقة المركزية، ومن ثم يتم ارتداد رجال المرور إلى الدائري الأوسط في وقت الذروة لمواجهة الاختناق، وسيمنع سائقو سيارات الأجرة والميكروباص من دخول المنطقة المركزية باستثناءات الحالات الإنسانية.
كما وضعت إدارة الدفاع المدني كافة المراكز في المنطقة المركزية والأحياء في حالة استعداد. وأوضح العقيد منصور بطيحان الجهني المتحدث الإعلامي للدفاع المدني أن الإدارة سخرت إمكانات 800 ضابط وفرد للتواجد في ليلة ختم القرآن الكريم في كافة المراكز الدائمة والموسمية، مشيرا إلى أنه تم تدعيم المنطقة المركزية والمنطقة المحيطة في الحرم النبوي بضباط وأفراد وآليات، إضافة إلى دوريات متمركزة تعمل على مدار الساعة.
كما وفرت صحة المدينة خطة متكاملة تشمل برامج علاجية ووقائية في المستشفيات العامة والمراكز الصحية الموسمية المؤقتة والتي تقدم خدماتها يوميا لمئات الزوار. وأوضح المتحدث الإعلامي في صحة المدينة المنورة عبد الرزاق حافظ أن الخطة التي بدأ تنفيذها طيلة الشهر المبارك تهدف إلى تحقيق أعلى مستوى من الأداء للخدمات الصحية لسكان المدينة المنورة والمقيمين وزوار المسجد النبوي الشريف، وتركز على تقديم الخدمات العلاجية والوقائية التي يحتاجها الزوار عبر المواقع المخصصة في المنطقة المحيطة بالمسجد النبوي الشريف.
كما يقدم 136 طبية وطبيبا مع طالبات وطلاب كليات الطب في المملكة الخدمات الإسعافية للعام الثاني على التوالي لزائرات وزوار المسجد النبوي.
وحول هذه التجربة قال ممثل لجنة الخدمات الدائمة للإنسانية والسلام في المدينة المنورة ورئيس المشروع الدكتور تركي بن غالب النزهة «إنها تجربة ممتازة جدا يتم تنفيذها بالتعاون بين الجمعية الوطنية لطلبة الطب في المملكة وهيئة الهلال الأحمر السعودي».
وذكر عضو اللجنة والمشرف الإعلامي في المشروع الدكتور ماجد طولة أن التجربة تخطت الكثير من الصعاب ومنها مخالطة المصابين واحتمالية العدوى.
وأوضحت نائبة الرئيس الوطني للجنة الدكتورة رحاب بنت عبد العزيز الرويثي أنه تم إعداد برنامج متكامل لتدريب المتطوعات والمتطوعين على الإسعافات الأولية والتنفس الصناعي والإنعاش القلبي الرئوي بالتعاون من هيئة الهلال الأحمر السعودي.
وأضافت مشرفة التطوع في الحرم النبوي الدكتورة دعاء عبد العزيز الفريدي أن المتطوعات والمتطوعين على دراية بالإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع مرضى السكر والضغط والربو الذين يحتاجون إلى الأوكسجين.
وحول تقديم الخدمة الإسعافية خاصة لمصابي انفلونزا الخنازير أشارت عضو اللجنة الدكتورة شهد أحمد أبو حسين إلى أنه في حال لاحظت المسعفة اشتباها على المريض يتم نقله سريعا بالإسعاف إلى أقرب مستشفى.

مناعة طلاب المراحل الجامعية قوية..والدراسة ستبدأ بموعدها المحدد

الرياض- تركي العمري

اكد الأمين العام لمجلس التعليم العالي الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح عدم حاجة طلاب المرحلة الجامعية لتأجيل موعد انطلاق دراستهم على غرار تأجيل موعد بدء الدراسة في كافة مراحل التعليم العام , مؤكدا على ان من في هذا السن من الذكور والاناث مكتملو النمو.وقال في تصريح ل(الرياض) ان جميع الملتحقين في الدراسة الجامعية هم فوق سن الثامنة عشرة ولديهم مناعة ناضجة ويتمتعون بصحة الشباب بعكس طلاب مراحل التعليم العام التي رأت اللجنة المشكلة الى حاجتهم للتأجيل لحين تأمين لقاح انفلونز الخنازير والتأكد من سلامة البيئة الدراسية.

واضاف ان قرار خادم الحرمين الشريفين بتمديد الاجازة له مضامين كثيرة , وتم الاخذ من خلاله بالفئة العمرية فسن طالب رياض الأطفال والمراحل الابتدائية وذوي الاحتياجات الخاصة وما في حكمها هو ما بين الثلاث سنوات والأحد عشر عاما ومستوى المناعة لديهم ضعيف ولا يزالون أطفالا ولديهم قابلية كبيرة للمرض وتم بناء على ذلك منحهم أسبوعين قبل بدأ الدراسة ، فيما تم منح طلاب المرحلة المتوسطة والابتدائي التي تتباين أعمارهم بين 12-17 عاما ويملكون مناعة أفضل من طلاب المراحل التي قبلهم اسبوعا واحدا فقط .

وبين ان الدولة تريثت كثيرا بالقرار وذلك حرصا على سلامة سكان المملكة من مواطنين ومقيمين وعدم اتخاذ أي قرار إلا بعد دراسة وافية تخدم المصلحة العامة .

[د. محمد الصالح]
د. محمد الصالح

وقال : لقد طالب العديد بعد إعلان بعض الدول العربية والخليجية تأجيل موعد انطلاق الدراسة قبل شهرين وثلاثة تقريبا، باتخاذ قرار مماثل ، ولكن الدولة حفظها الله علمتنا دائما على التريث في اتخاذا القرارات والنظر بتريث لذلك جاء القرار حكيما في مثل هذا الوقت وعقب دارسة مستفيضة لكل الاطراف المتعلقة بمصلحة تأجيل الدراسة او انطلاقتها .

وأوضح ان اللجان المكلفة لمراقبة المرض في المملكة واللجان المشكلة لهذا القرار ستتابع بكل اهتمام لدى بداية الدراسة الجامعية الوضع الصحي للطلاب في المرافق الجامعية والتجمعات الكبيرة بين الطلبة ، وقال «اذا رأت تفشي المرض او وجود خطورة على الطلاب الجامعيين فكلي يقين انه ان الجهات المختصة ستتأخذ بعد الرجوع للمقام السامي خيار ايقاف الدراسة حفاظا على صحة الطلاب «.

الشؤون الكويتية: إعادة قيد العمالة الوافدة من دون الرجوع للكفيل

راشد الشراكي واحمد المسعودي:
علمت «القبس» ان الوكيل المساعد لشؤون قطاع العمل في وزارة الشؤون منصور المنصور اصدر تعميماً أمس الأول لجميع إدارات العمل، بإعادة قيد العمالة وتحويلها الى كفيل آخر من دون الرجوع الى الكفيل السابق.وقال مصدر مطلع ان هذا التعميم جاء بعد الشكاوى المتزايدة من العمالة الوافدة بتعسف الكفلاء بحقهم، ورفضهم تحويل اقامتهم الا بدفع مبالغ مالية تصل إلى 250 دينارا لقاء تحويل العامل الواحد أو إعادة قيده.
ومن جانب آخر، قام وزير الشؤون د. محمد العفاسي بجولة مفاجئة في مبنى إدارة عمل الجهراء أمس الأول، وأبدى استياءه من الفوضى وغياب الموظفين، وعقد اجتماعاً مع قياديي قطاع العمل وخاطبهم قائلاً: «ان القطاع أصبح مرتعاً للتجاوزات، مشدداً على ان القانون سيطبق على الجميع لوقف مسلسل الاهمال».
وأبلغ مصدر مطلع «القبس» ان العفاسي أصدر 25 قراراً لإصلاح الخلل في القطاع الذي سيشهد «نفضة» شاملة بعد العيد، كما أمر بإجراءات عاجلة لضبط الأوضاع في المجلس الأعلى للمعاقين.
من جهة أخرى، أعلن مدير إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في وزارة الشؤون ناصر العمار ان الوزارة أغلقت حسابات 3 مبرات خيرية خالفت النظم واللوائح الخاصة بجمع التبرعات في رمضان.
وأضاف العمار، عقب اجتماع لجنة العمل الخيري أمس، ان اللجان الخيرية التي رصدت مخالفاتها تم رفع مذكرة إلى الوزير محمد العفاسي لاتخاذ ما يلزم بشأنها، قائلا «قد تضطر الوزارة أيضاً الى إغلاق حسابات هذه اللجان ما لم تبادر الى تلافي المخالفات بأسرع وقت». •

مراقبة المدونات وتنظيم النشر الإلكتروني في الكويت

أكدت مصادر مطلعة في وزارة المواصلات ان الوزير د. محمد البصيري بدأ اجتماعات مكثفة مع المسؤولين في الوزارة من أجل وضع خطة لمراقبة ومتابعة المدونات وما ينشر فيها، وذلك في اطار سعي الوزارة الى محاربة ما من شأنه أن يضر بالوحدة الوطنية ويسعى الى بث الشقاق والفرقة بين أبناء الوطن الواحد. وأشارت المصادر في تصريح لـ «النهار» ان هذا التحول يأتي في اطار السعي لتنفيذ التوجيهات الأميرية في التصدي لكل ما من شأنه المساس بوحدة هذا الوطن.

وأضافت المصادر ان البصيري ينوي تكليف لجنة فنية متخصصة في الوزارة لدراسة كل ما يتعلق بالنشر الالكتروني وما يتم تداوله في المنتديات والمدونات الالكترونية لاحكام الرقابة على كل ما يتم تداوله فيها. وألمحت الى ان عمل اللجنة سيشمل متابعة ما يثار من مواضيع وقضايا في تلك المدونات وضمان الا يكون فيها ما يمس الوحدة الوطنية أو الدين أو القيم الاجتماعية. وتهدف اللجنة أيضاً الى وضع تشريعات وقوانين تنظيم النشر الالكتروني مع اعداد تقرير حول كل التشريعات الموجودة في الدولة حالياً والتي تحتاج الى أن يغطي مداها البعد الالكتروني فيما يتعلق بجوانب العقوبات والجزاءات.

من جانب آخر، علمت «النهار» من مصدر نيابي مطلع ان مجلس الأمة سيركز في دورته المقبلة على مناقشة واقرار الاولويات التي تم الاتفاق عليها في لجنة الاولويات وتشمل جوانب اقتصادية وتعليمية وصحية، واخرى تتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة والمرأة والاسرة. واضاف المصدر ان من بين اهم الأولويات التي سيوليها المجلس اهتماما خاصا مضامين خطة التنمية الحكومية والتي يبدو ان اقرارها يحتاج الى نفس طويل من الحكومة خاصة ان عددا من النواب مازالوا يرون ان الخطة تخلو من المشروعات التنموية الصريحة والمقترنة بجدول زمني محدد. واشارت الى ان اقرار الاولويات سيكون مسألة سهلة حيث ان الحكومة تحظى بأغلبية نيابية.

الأنفلونزا تغلق خامس مدرسة خاصة في البحرين

أصدر وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي قرارا بغلق مدرسة ابن خلدون الوطنية ومدرسة الروابي الخاصة لمدة أسبوع كإجراء احترازي بعد تأكد الجهات الصحية المختصة بوزارة الصحة من وجود حالة مؤكدة بكل مدرسة للإصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير. ويأتي غلق هاتين المدرستين ضمن الإجراءات المتفق عليها بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم؛ لحماية الطلبة والهيئات الإدارية والتعليمية بالمدارس من هذا المرض.
يذكر أن الجهة المختصة بوزارة الصحة ستتولى متابعة الموضوع مع المدرستين ومع أولياء الأمور، وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وكانت الوزارة قد قامت بغلق ثلاث مدارس خاصة في وقت سابق هي النسيم والفرنسية والنور.
من جهتها حذرت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية مريم الجلاهمة ظاهرة من العناق والتقبيل التي تعد من أهم أسباب انتقال العدوى، والاكتفاء بالمصافحة فقط، وأعلنت وزارة الصحة استعداد المراكز الصحية لاستقبال الحالات المصابة بالأنفلونزا، حيث تم تجهيز عيادات متخصصة تضم فريقا طبيا وتمريضيا مؤهلا لاستقبال هذه الحالات، وتقديم التشخيص والعلاج اللازمَين.

نجاة محمد بن نايف أفشلت بث القاعدة تسجيلا مرئيا للهالك عسيري

عبد الله العريفج ـ الرياض

كشفت لـ«عكـاظ» مصادر مطلعة، أن نجاة الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية من محاولة الاغتيال، أفشلت مخططا أعده تنظيم قاعدة الجهاد في اليمن، لبث تسجيل مرئي يعلن فيه مسؤوليته عن الاغتيال ويظهر فيه الهالك عبد الله عسيري قبل انتحاره.وقالت المصادر، إن تنظيم قاعدة الجهاد في اليمن الذي يتزعمه ناصر الوحيشي، سجل اللقطات المرئية في زوايا عدة للهالك عبد الله عسيري، حتى يتمكن من بثها على شبكة الإنترنت في المواقع الخاصة والمعروفة للتنظيم الإرهابي.
وفي السياق ذاته، أوضح لـ«عكـاظ» محافظ محافظة مأرب اليمنية علي الزايدي، أن عناصر تنظيم قاعدة الجهاد في اليمن التي كان من بينها الهالك عسيري، هربت من المحافظة قبل فترة وجيزة من تنفيذ المحاولة الفاشلة.
واعترف الزايدي بوجود عناصر إرهابية من التنظيم، ومن بينهم سعوديون يتنقلون من مكان لآخر في المحافظة، مستغلين المناطق الصحراوية المفتوحة.

مكبرات مسجد تجبر طبيبة على العقاقير المنومة

الرياض - أحمد المسيند

اشتكت طبيبة سعودية (فضلت عدم ذكر اسمها) من «مكبرات صوت» مسجد قريب من دارها، ما اضطرها إلى تعاطي «حبوب منومة» تلتهمها، علّ النوم يغشاها بعد أن حال «المايكروفون» بينها وبينه. صوت «المايكروفون» أصبح مرعباً لهذه الطبيبة، ما اضطرها إلى أن تهجر غرفة «زوجها» باعتبارها قريبة من المسجد، فلجأت إلى غرفة بعيدة نسبياً عن الصوت المجلجل الذي غدا مهدداً لاستقرارها.

أوقات العمل المتفاوتة في المستشفى الذي تعمل فيه هي الأخرى، تستدعي عدم الاستقرار في الراحة، إذ تأتي لها «نوبات» مسائية، وأخرى صباحية، وفي الوقت الذي تحاول فيه النوم مساءً بعد تناول الإفطار، تأتي مكبرات الصوت في صلاة التراويح مفسدة للهدوء الذي يغشى المنطقة التي تسكن فيها، تقول لـ «الحياة»: «أظن أن مكبرات الصوت الخارجية تصل إلى ثمانية، إذ الصوت الذي يخرج منها يوحي بذلك».

«الحياة» بدورها، ذهبت إلى المسجد الواقع في حي السفارات (قريب من حديقة الصبا) مساء أول من أمس، وأثناء صلاة التراويح مع إمام المسجد أحمد المرشد، لوحظ في داخل المسجد «مايكروفونان»، الأول في مقدمة المسجد والآخر في منتصفه، إلا أن صلاة التراويح كانت في المايكروفون المتقدم، وكان الإمام بعيداً أثناء قراءته لصلاة التراويح عن المايكروفون، ما جعل الصوت متزناً وهادئاً إلى حد ما، وبعد أن انتهت الصلاة أوضح المرشد في حديث إلى «الحياة» أن بعض الصلوات تكون في المايكروفون المتقدم إذ يظهر صوت الإمام في المكبرات الأربعة الموجودة في أعلى المنارة، أما المايكروفون المتوسط للمسجد فإنه مصمم على مكبرين فقط.

وفي سؤال لـ «الحياة» حول عدم سماح وزارة الشؤون الإسلامية للمساجد الصغيرة بإخراج الصوت الخارجي في صلاة التراويح، قال: «إن المسجد مصمم على أن يكون جامعاً، لكنه حالياً ليس جامعاً، ونحن نقوم بإشغال المكبر الخارجي في صلاة التراويح، إذ يتعذر إقفال الخارجي حالياً لأن المايكروفون مجهز على «زر» واحد إما أن يقفل الجهاز أو يشغله، ولم توضع له خاصية المايكروفون الخارجي والداخلي». وحين علم المرشد (إمام المسجد) بمعاناة الطبيبة، أبدى تأسفه لها، وقال: «أرجو أن تبلغها باعتذارنا وتأسفنا لها، ونحن سنسعى للتوفيق بين طلبها، وبين طلب بعض السفراء والمصلين البعيدين من المسجد، إذ يطلبون منا أن نعلي من صوت المايكروفون، حتى يسمعوا الصلاة، فيتمكنوا من المجيء».

من جهتها أوضحت الطبيبة أن الصوت في اليوم الذي حضرت فيه «الحياة» إلى المسجد كان منخفضاً بنسبة 40 في المئة. يذكر أن المساجد في حي السفارات تشهد ضبابية عند أهلها، إذ البعض يقول انها تابعة لوزارة الشؤون الإسلامية، وآخرون يرون أن إدارة حي السفارات هي المعنية بها.

باحثة سعودية تقتحم قائمة أفضل (15) عالما في العالم

جدة - عبدالرزاق الزهراني:

اختارت منظمة Tech Pop الأمريكية الدكتورة حياة سندي الباحثة السعودية في جامعة هارفارد الأمريكية الشهيرة لتحظى الشهر المقبل بتكريم عالمي ضمن أفضل(15) عالماً حول العالم ينتظر أن يغيروا من وجه الأرض عن طريق أبحاثهم ومبتكراتهم العلمية في شتى المجالات. واختيرت سندي لتكون أول امرأة على مستوى الشرق الأوسط يتم اختيارها ضمن أفضل (15) عالماً من قبل منظمة Tech Pop.

يذكر أن المنظمة مستقلة يتكون معظم أعضائها من حملة جائزة نوبل وعلى رأسهم بيل غيتس مالك شركة مايكروسوفت العالمية وتم اختيار الدكتورة حياة سندي بعد متابعة دقيقة لأبحاثها العلمية والإنسانية لمدة عشر سنوات، وتقديراً لإنجازاتها وأبحاثها التي يتوقع أن تحدث تغييراً كبيراً في العالم.

العودة:تحديد جنس المولود جائز ... بشروط

الرياض

أكد المشرف العام على مؤسسة «الإسلام اليوم» الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة، أن تنظيم النسل بين المولود والآخر، بحيث يُستثنى في ذلك ما يتعلق بالتربية وتوفير المصالح والرزق، لا ينافي الإيمان بالقضاء والقدر، مشيراً إلى أن تنظيم النسل جائز، كما أن تحديد جنس المولود جائز، ولكن بشروط.وقال سلمان العودة، في حلقة برنامج «حجر الزاوية»، الذي بث على فضائية mbc أمس، والتي جاءت بعنوان «الإنجاب»: «إن كثيراً من الناس يخلطون بين تحديد النسل وتنظيم النسل»، مضيفاً أن تحديد النسل في الغالب هو نوع من التقنين الرسمي أو الحكومي وهو غير جائز.

وفي ما يتعلق بتنظيم النسل، أوضح أنه يحدث من دون قانون رسمي، «وإنما هو وعي وثقافة وإدراك يتوافق عليه الزوجان، بحيث يصبح هناك استخدام وسائل مباحة لتنظيم النسل بين المولود والآخر، فجماهير أهل العلم يرون جواز مثل هذا العمل، ما دام لم يستهدف – مثلاً – قطع النسل بشكل نهائي، ولا تحديد النسل بطريقة قانونية أو رسمية». وعن تحديد جنس المولود، أشار إلى أنه إذا كان المقصود منه رغبة أحد الأبوين في جنس من دون آخر «عادات جاهلية أنه يريد ذكوراً ولا يريد إناثاً كما يقع عند بعض العرب فهذا لا يجوز، لأنه يعتمد على مبدأ ونظرية فاسدة ومخالفة للشريعة، ومخالفة لحكم الله تعالى في أنه خلقكم من نفس واحدة، وكذلك إذا كانت المقاصد سيئة أو فاسدة، أو تحولت إلى عبث بالتكوين والتركيبة البشرية، وتغليب جانب على جانب أو جنس على جنس، لأن هذا من المقاصد الربانية في التوازن».

وأضاف العودة: «في حال كان هناك سبب وجيه مثل أن يكون المتزوجان أقارب، ويمكن للمولود الذكر أن يصاب جراء ذلك بمرض مثل فقر الدم أو التخلف، أو أن تصاب الأنثى بمرض، أو ما أشبه ذلك من الأسباب التي لها اعتبار وقيمة، فإن ذلك يعد سبباً وجيهاً لأن يكون هناك تحديد للجنس، شرط أن يكون قبل التكوين، لأنه لا يخالف إرادة الله». وفي ما يتعلق بأطفال الأنابيب، أوضح أن هناك من يغلق الباب تماماً، وهناك من يفتحه من دون ضبط، مشيراً إلى وجوب أن تكون الحيوانات من الرجل والبويضة من المرأة، «على ألا يجوز خارج هذا النطاق مطلقاً، بحيث يوضع الجنين ويزرع من جديد في رحم الأم، ويحقن في رحم الأم، وهذه الصورة جائزة».

كوبن هاغن تعارض بناء أول مسجد في الدنمارك

الإسلام والمسلمون مجددا في الدنمارك، لكن هذه المرة بعد معارضة المجلس البلدي في العاصمة كوبن هاغن بناء أول مسجد في المملكة الإسكندينافية.

كوبنهاغن: رفض المجلس البلدي في كوبنهاغن طلبا كان تقدم به اليمين المتطرف لاجراء تصويت جديد يهدف الى منع بناء اول مسجد في الدنمارك، حسبما اشار الجمعة مساعد رئيس البلدية المكلف شؤون البيئة كلاوس بوندام.

وكان حزب الشعب الدنماركي طالب باجراء نقاش وتصويت جديدين في خصوص بناء هذا المسجد الشيعي الذي اقر المجلس البلدي مشروع انشائه بغالبية كبيرة في آب/اغسطس، بعدما ادرك ان ايران ستتولى تمويل الجزء الاكبر منه.

وقال بوندام لوكالة "انا سعيد ان الطلب رفض خلال اجتماع المجلس مساء الخميس، وهذا يعبر على نحو واضح عن رغبتنا في عدم دعم سياسة مضايقة المسلمين التي ينتهجها حزب الشعب الدنماركي في هذه المدينة".

واوضح ان المجلس البلدي اعطى الضوء الاخضر في السابع والعشرين من آب/اغسطس "لخطة اعداد المكان حيث سيقوم المسجد ويفترض ان يتلقى المقيمون في جوار المكان من بين جهات اخرى نسخة من الخطة من اجل الوقوف على رأيهم، وذلك قبيل منح اذن بناء المسجد النهائي".

واكد "انه ينبغي للجميع اظهار التسامح ليحظى المسلم بمسجده، تماما كما للمسيحي راهنا كنيسته ولليهودي كنيسه". واستهجن حملة حزب الشعب الدنماركي الاعلامية الاخيرة المناهضة لدور العبادة المسلمة واصفا اياها بانها "مقززة".

ويعد حزب الشعب الدنماركي الحليف البرلماني الاساسي للحكومة الليبرالية المحافظة الحاكمة. وقد دعا الناخبين الى التعبير عن معارضتهم بناء المساجد التي سماها "قلاع الحركات الاسلامية"، وطالب باجراء استفتاء في هذا الخصوص.

والاسلام الذي يدين به 200 الف دنماركي هو ثاني ديانة في الدنمارك مباشرة بعد المسيحية وتحديدا الكنيسة الانجيلية اللوثرية. ويشكل المسلمون 3,5 % من السكان.

ويمارس هؤلاء المسلمون، وهم في غالبيتهم من السنة، شعائرهم الدينية في حوالى 130 دار عبادة استحدثت في الشقق والاقبية والمصانع المهجورة.

مشروع قرار لانضمام اسرائيل لمعاهدة عدم الانتشار النووي

المجموعة العربية تمكنت بعد نحو أكثر من 15 عاما من تمرير مشروع قرار في جلسة المؤتمر السنوي العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يطالب اسرائيل بالانضمام الى معاهدة عدم الانتشار النووي


فيينا: اعتمد المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته ال53 مشروع قرار عربي يدعو اسرائيل الى الانضمام الى معاهدة عدم الانتشار النووي رغم معارضة غالبية الدول الغربية واسرائيل.

وتمكنت المجموعة العربية وبعد نحو أكثر من 15 عاما من تمرير مشروع قرار في جلسة المؤتمر السنوي العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يطالب اسرائيل بالانضمام الى معاهدة عدم الانتشار النووي واخضاع منشآتها النووية لنظام الضمانات الذي تطبقه الوكالة في منطقة الشرق الاوسط.
وأيد مشروع القرار العربي 49 دولة فيما رفضته 45 دولة مقابل امتناع 16 دولة عن التصويت.

وفي هذا الخصوص وصف رئيس بعثة الجامعة العربية في فيينا السفير ميخائيل وهبة في لقاء خاص أجرته معه وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اعتماد القرار من المؤتمر العام السنوي اليوم بالحدث التاريخي الذي ظلت الدول العربية تعمل من اجله دون ملل رغم مواقف الدول الغربية الرافضة له .
وأعرب وهبة عن سعادته البالغة لصدور قرار المؤتمر العام باعتماد مشروع القرار العربي بشأن القدرات النووية الاسرائيلية مؤكدا أن هذا النجاح جاء نتيجة للجهود الدؤوبة التي قامت بها الجامعة العربية ومجلس السفراء العرب في فيينا والدول العربية التي اصرت على المضي قدما في طرح هذا المشروع.
واعتبر ان المجموعة العربية حققت نجاحين كبيرين خلال اعمال هذه الدورة عندما تمكنت من التغلب على المقترح الاجرائي الذي تقدمت به كندا بهدف "ابطاء النقاش" حول هذه المسألة اضافة الى النجاح في عملية التصويت على مشروع القرار العربي.

واضاف وهبة أن اعتماد القرار جاء ثمرة للجهود الدؤوبة التي بذلتها الجامعة العربية وبينها مبادرات أمين عام جامعة الدول العربية ووزراء الخارجية العرب بهذا الخصوص وحثهم دول العالم على العدول عن مواقفهم التي اتخذوها في السنوات الماضية لاسيما الدول التي صوتت ضد القرار خلال السنوات الماضية.
وذكر وهبة أن المجتمع الدولي أثبت هذا العام مجددا أنه قادر على توجيه رسالة قوية الى اسرائيل ودعوتها للانضمام الى معاهدة عدم الانتشار النووي واخضاع منشآتها لنظام الضمانات التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال وهبة في حديثه ل(كونا) "على الرغم من محاولات بعض الدول افشال جهودنا وحثنا على الاكتفاء بمشروع بيان رئاسي الا ان المجموعة العربية اصرت على عدم القبول بذلك وفضلت المضي قدما في التصويت على مشروع القرار" فيما يعد رسالة واضحة الى اسرائيل.

الشرطة البلجيكية تهاجم أحياء المهاجرين المغاربة

يشكل المهاجرون المغاربة في بلجيكا جالية كبيرة لكنها تقطن في أفقر مناطق بلاد الفلمنك. وغالبا ما تحدث في تلك المناطق مشاكل عديدة وأحداث شغب بين السكان والشرطة البلجيكية.

بروكسل: اصيب تسعة شرطيين وتضررت عشر سيارات للشرطة في مواجهات مع مجموعة من الشبان ليل الخميس الجمعة في حي مكتظ يقطنه مهاجرون في بروكسل، بحسب ما اعلنت النيابة العامة في العاصمة البلجيكية الجمعة.

واندلعت المواجهات عند الساعة السابعة مساء (17,00 ت غ) حين ارادت الشرطة التحقق من هوية قاصر في بلدية مولنبيك سان جان احدى البلديات الـ19 في بروكسل، وفق النيابة العامة.

وافاد المصدر نفسه ان الشاب احتج وضرب احد عناصر الشرطة فتم اقتياده الى مركز الشرطة في المنطقة. واثر الحادث، هاجم نحو 60 شخصا بينهم افراد من عائلة القاصر الشرطيين ورشقوهم باغراض ما ادى الى اصابة ثلاثة منهم وتضرر عشر سيارات للشرطة.

واستعين لاحقا بمروحية وخراطيم مياه و150 شرطيا اضافيا، الا ان اعمال الشغب تجددت عند منتصف الليل في منطقة اخرى من مولنبيك، احدى افقر مناطق بلجيكا والتي تضم عددا كبيرا من المهاجرين المغربيين.

لكن شبانا عمدوا مجددا الى رشق الشرطيين والقيت قارورة غاز على ظهر احدهم من الطابق الثاني في مبنى، وفق النيابة. ولم تنته المواجهات الا قرابة الساعة الثانية فجرا.

وقالت النيابة ان الحصيلة بلغت تسعة جرحى في صفوف الشرطة وتضرر عشر سيارات عسكرية، لافتة الى ان ثلاثة شبان يشتبه في انهم شاركوا في اعمال الشغب بينهم قاصر، وضعوا في عهدة القضاء صباح الجمعة.

ووقعت احداث مماثلة منذ بداية شهر رمضان بين الشرطة ومجموعات من الشبان في احياء شعبية من بروكسل.

وقال فيليب مورو عمدة مولنبيك لقناة "ار تي ال - تي في اي" ان "الاجواء متوترة جدا في الاحياء منذ اواخر اب/اغسطس".

فُضحت زيارة نتنياهو لموسكو لكن دون تفاصيل

الواضح أنّ تسريبات وسائل الإعلام أصابت هذه المرة أيضا. لكن ما السر الحقيقي خلف زيارة سرية قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى روسيا؟

موسكو: اكد مصدر قريب من الكرملين ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قام فعلا بزيارة سرية الى روسيا الاسبوع الماضي.

وقال المصدر الرفيع رافضا الكشف عن هويته "منذ البداية، اراد الجانب الاسرائيلي الحفاظ على سرية الزيارة ونزولا عند رغبتهم وافقنا على ذلك".

وكانت وسائل اعلام عديدة اوردت في الايام الاخيرة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي قام بزيارة سرية في السابع من ايلول/سبتمبر لمناقشة بيع اسلحة روسية الى عدوتيه اللدودتين سوريا وايران.

وكان المسؤولون الروس نفوا حتى الساعة حصول هذه الزيارة ولقاء نتانياهو نظيره الروسي فلاديمير بوتين والرئيس ديمتري مدفيديف.

واكد رئيس كتلة الليكود في الكنيست الاسرائيلي زئيف الكين الخميس حصول هذه الزيارة دون اعطاء اي تفاصيل رسمية حول دوافع هذه الزيارة.

نتنياهو يطالب بدعم عالمي ضد تقرير الأمم المتحدة بشأن حرب غزة

من جهة ثانية قال نتنياهو يوم الخميس ان على القوى العالمية ان تتنصل من تقرير للأمم المتحدة ينتقد الحرب التي شنتها اسرائيل على غزة وأشار الى ان مثل هذا الدعم قد يكون حيويا لإحراز تقدم في محادثات السلام مع الفلسطينيين.
وقالت لجنة تقصي حقائق شكلها مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ومقره جنيف يوم الثلاثاء انها وجدت أدلة على جرائم حرب ارتكبها كل من الجيش الاسرائيلي ومقاتلين فلسطينيين.

وانتقدت اسرائيل ما جاء في التقرير ووصفته بانه منحاز لصالح حركة حماس التي تحكم قطاع غزة. وكانت اسرائيل دافعت عن هجومها الذي شنته في أواخر ديسمبر كانون الاول وأوائل يناير كانون الثاني الماضيين باعتباره ردا على هجمات صاروخية فلسطينية.
وقالت الولايات المتحدة أقرب حليف لاسرائيل ان لديها بواعث "قلق خطيرة" إزاء التقرير. وقالت سوزان رايس سفيرة واشنطن لدى الامم المتحدة ان التفويض الذي منحه مجلس حقوق الانسان كان "غير متوازن ومنحاز وغير مقبول تماما."

وقال نتنياهو انه سيثير مسألة التقرير في الجمعية العامة التابعة للامم المتحدة الاسبوع القادم. ويتعرض نتنياهو لضغوط دولية لتجميد البناء الاستيطاني في الضفة الغربية حتى يمكن استئناف المحادثات مع حركة فتح الفلسطينية المنافسة لحماس والمدعومة من الولايات المتحدة.
وقال نتنياهو في حديث مع القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي "سأبلغ زعماء العالم بأنهم يعانون أيضا من الارهاب."

واضاف "سأقول لهم.. انتم تتحدثون بشأن كيفية دعم حقنا في الدفاع عن النفس وان علينا ان نخاطر من أجل السلام.. لا تخبروني بهذا بعد الاتفاق القادم. أخبروني الآن. هيا الآن. أدينوا هذا التقرير واتخذوا اجراء لابطال عواقبه الان."
وسحبت اسرائيل جنودها ومستوطنيها من قطاع غزة في عام 2005 بعد احتلال دام 38 عاما الا انها شهدت صعودا لحركة حماس وتزايد الهجمات الصاروخية عبر الحدود. ويقول الفلسطينيون ان الحصار الذي تقوده اسرائيل على قطاع حماس يؤجج عداوتهم لاسرائيل.

وقال نتنياهو الذي أعاد الى الأذهان الدعم الاجنبي الكاسح للانسحاب من غزة "والان نفس الرأي العالمي الذي امتدحنا لمغادرة ذلك المكان يشير بأصابع الاتهام ضدنا باننا مجرمي الحرب وليس حركة حماس."
ورفض نتنياهو وقف البناء في مستوطنات الضفة الغربية. وتسبب هذا في حدوث صدع نادر بين اسرائيل والولايات المتحدة وأثار الشكوك حول امكانية عقد اجتماع بين الرئيس الامريكي باراك اوباما ونتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال اعمال الجمعية العامة التابعة للامم المتحدة.

ويسيطر عباس على زمام الحكم في الضفة الغربية لكن اسرائيل اوضحت انها لن تبحث التخلي عن المزيد من الاراضي هناك ما لم تتأكد من ان هذا لن يعزز من موقف حماس.
ومن المقرر ان تنشر اسرائيل نظام صاروخي مضاد للصواريخ خارج غزة العام القادم واذا نجح فقد يساعد ايضا في طمأنة الاسرائيليين بوجود اجراء وقائي ضد اي من هذه الهجمات اذا شنت من الضفة الغربية.

ومن المقرر ان يعقد نتنياهو محادثات مع مبعوث اوباما الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل يوم الجمعة.
ويحاول ميتشل الذي زار مصر يوم الخميس دعم المفاوضات بالحصول على لفتات لحسن النوايا من الدول العربية.

وقالت جماعة بيتسليم الاسرائيلية لحقوق الانسان الاسبوع الماضي ان 773 من الفلسطينيين الذين قتلوا في حرب غزة وعددهم 1387 كانوا مدنيين. وتقول اسرائيل ان 709 مقاتلين و295 مدنيا و162 لم تتحدد هويتهم قتلوا خلال الحرب.
كما قتل 13 اسرائيليا هم عشرة جنود وثلاثة مدنيين.

وقال نتنياهو انه اذا تمخض تقرير الامم المتحدة عن اقامة دعاوى جرائم حرب فانها ستكون سابقة تؤخذ ضد دول أُخرى.
وقال للقناة الثانية "ليست مشكلتنا فحسب..اذا اتهموا ضباط (جيش الدفاع الاسرائيلي) وقادة (جيش الدفاع الاسرائيلي) وطياري (جيش الدفاع الاسرائيلي)... فسوف يتهمونكم ايضا. اليس حلف الاطلسي يقاتل في اماكن عديدة .. اليست روسيا تقاتل في اماكن عديدة .."

امريكا تشكك في تقرير للامم المتحدة بشأن اسرائيل

الامم المتحدة (رويترز) - قالت سفيرة واشنطن لدى الامم المتحدة يوم الخميس ان الولايات المتحدة لديها بواعث "قلق خطيرة" بشأن تقرير لمحقق تابع للامم المتحدة يتهم اسرائيل والفلسطينيين بارتكاب جرائم حرب خلال حرب غزة.

وقالت السفيرة سوزان رايس للصحفيين "الولايات المتحدة تراجع بعناية بالغة ما جاء في وثيقة مطولة للغاية."

وكان القاضي الجنوب افريقي ريتشارد جولدستون كشف النقاب عن التقرير في نيويورك هذا الاسبوع.

واضافت رايس "لدينا بواعث قلق خطيرة بشأن الكثير من التوصيات التي جاءت في التقرير."

وقالت لجنة جولدستون ان كلا من الجيش الاسرائيلي والنشطين الفلسطينيين ارتكبا جرائم حرب وربما جرائم ضد الانسانية خلال الحرب التي دارت رحاها في شهري ديسمبر كانون الاول ويناير كانون الثاني في قطاع غزة. واضافت ان الجانبين قاما بترهيب وقتل مدنيين.

وحثت اللجنة مجلس الامن التابع للامم المتحدة على احالة الاتهامات الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي اذا لم تحقق اسرائيل والسلطات الفلسطينية وتقاضي المشتبه بارتكابهم مثل هذه الجرائم خلال ستة اشهر.

وانتقدت اسرائيل التحقيق منذ البداية ورفضت التعاون مع اللجنة بدعوى ان تفويضها كان "منحازا بوضوح". ورفضت اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) الوثيقة التي جاءت في 575 صفحة.

ونظم مهمة جولدستون مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ومقره جنيف والذي دأبت اسرائيل والولايات المتحدة على انتقاده لما تقولان انه الانحياز ضد اسرائيل.

ونجحت الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام في الحصول على مقعد في المجلس وتعهدت بمحاولة تغيير المجلس من الداخل. وكانت الولايات المتحدة قاطعت المجلس في عهد الرئيس الامريكي السابق جورج بوش.

ورفضت اسرائيل انتقادات دولية لهجومها على غزة الذي قالت انها شنته لمنع هجمات حماس الصاروخية على بلداتها.

وتقول اسرائيل انها تحقق في المزاعم لكنها لم تجد حتى الان ما يستدعي محاكمة اي من جنودها.

وقالت رايس ان تناول مجلس حقوق الانسان للتحقيق في حرب غزة شابته عيوب عميقة.

واضافت "عبرنا منذ وقت طويل عن قلقنا البالغ تجاه التفويض الممنوح من مجلس حقوق الانسان قبل انضمامنا الى المجلس حيث رأينا انه غير متوازن ومنحاز وغير مقبول اساسا."

ورفضت ايضا احدى التوصيات الرئيسية في تقرير جولدستون والتي تقول ان هذه المسألة يجب ان يتولاها مجلس الامن الان. واوضحت رايس ان واشنطن لا ترى ان هناك حتى جدوى في مناقشة مجلس الامن الذي يضم 15 دولة لهذا التقرير.

وقالت "المكان الملائم لبحث هذا التقرير هو مجلس حقوق الانسان."

وقال دبلوماسيون غربيون ان ليبيا العضو المؤقت بالمجلس ابدت اهتماما بمناقشة تقرير جولدستون. واضافوا انه نتيجة لذلك فان المجلس ربما يجري نقاشا رمزيا حول التقرير لكنه لن يتخذ بالتأكيد اي اجراء تقريبا.

وقالت رايس ان التركيز يجب ان يكون على المستقبل.

واضافت "حان وقت العمل لتدعيم احراز تقدم نحو استئناف مفاوضات (السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين) واختتامها في وقت مبكر وبنجاح."

وقد يجتمع اوباما مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة الاسبوع القادم سعيا لاستئناف محادثات السلام المتوقفة.

العفو الدولية تدعو السعودية إلى فتح حدودها بوجه اليمنيين الفارين من القتا

دعت منظمة العفو الدولية الرياض الى فتح حدودها بوجه المدنيين الفارين من الحرب في صعدة، وقالت المنظمة انها وجهت هذه الدعوة بعد تواتر التقارير عن منع السعودية الفارين من الدخول الى اراضيها


لندن: دعت منظمة العفو الدولية الرياض في رسالة وجهتها إلى وزير الداخلية السعودي اليوم الجمعة إلى عدم اغلاق حدودها بوجه المدنيين اليمنيين الفارين من القتال الدائر بين القوات الحكومية وجماعة الحوثيين في محافظة صعدة.
وقالت المنظمة إنها وجهت هذه الدعوة بعد تواتر التقارير عن قيام السلطات السعودية بمنع بعض المدنيين اليمنيين الفارين من القتال في صعدة من دخول أراضيها وإجبار آخرين على العودة إلى منطقة القتال، حيث ذكرت التقارير الأخيرة أن 80 شخصاً قُتلوا الأربعاء الماضي في غارة شنتها قوات الحكومة اليمنية.

واضافت المنظمة أن الوضع على المنطقة الحدودية بين محافظة صعدة اليمنية والسعودية "غير واضح، واوردت تقارير صحافية أن أفراد عائلة يمنية عبرت الحدود إلى السعودية أواخر أغسطس/آب الماضي، "اعتُقلوا وأُجبروا على العودة إلى بلادهم من قبل قوات الأمن السعودية، والتي منعت يمنيين آخرين من الدخول إلى الأراضي السعودية".

وقال مالكوم سمارت مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية "يتعين على السلطات السعودية السماح للمدنيين الفارين من صعدة بدخول أراضيها وتوفير الحماية اللائقة لهم والتوقف عن اعادة أي شخص بالقوة يبحث عن ملاذ آمن، وعلى غرار الدور الإيجابي الذي تلعبه في تنظيم تدفق المساعدات الإنسانية للمدنيين العالقين في محافظة صعدة". وطالب سمارت السلطات اليمنية "بفتح تحقيق فوري وشامل حول مزاعم وقوع انتهاكات جسيمة على يد قواتها المسلحة في صعدة مثل الغارة التي راح ضحيتها عشرات المدنيين في قرية العادي في منطقة حرف سفيان في محافظة عمران القريبة من صعدة".

شاهد ايضا