728

السبت، 10 أكتوبر 2009

مفوضية اللاجئين ترسل مساعدات الى اليمن عبر السعودية

تعتزم مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين ارسال مساعدات للمرة الاولى الى شمال اليمن من المملكة العربية السعودية يوم السبت لمساعدة نحو ألفي شخص تقطعت بهم السبل قرب الحدود بعد أن فروا من القتال.

جنيف: كانت قافلة المساعدات التي تضم خياما وحشايا وأغطية ومواد أخرى قد تأجلت هذا الاسبوع في حين سعى مسؤولو المفوضية الى الحصول على تأكيدات أمنية من كل الاطراف. وقال أندري ماهيستش المتحدث باسم المفوضية في مؤتمر صحفي "عمليتنا لتوصيل مساعدات عبر الحدود من السعودية الى نازحين بالقرب من الحدود ستجري غدا السبت."

وتقول وكالات الامم المتحدة ان الصراع في اليمن شرد نحو 150 ألف شخص منذ بدأ في 2004. لكن صعوبة الوصول الى مناطق الحرب تعني عدم امكانية الحصول على تقديرات دقيقة لعدد الذين فروا من منازلهم منذ بدأ الجيش حملة كبيرة ضد المتمردين الحوثيين في 11 أغسطس اب.

وأضاف المتحدث أن السعودية والولايات المتحدة ساهمتا بمليون دولار و1.2 مليون دولار على الترتيب استجابة للمناشدة التي أطلقتها المفوضية لجمع خمسة ملايين دولار بصورة عاجلة لليمن هذا العام. ويصل يوميا عشرات المدنيين الى مخيم المزراق بالقرب من الحدود السعودية هربا من القتال المستعر.

وأبلغ نازحون جدد وصلوا المخيم الواقع في محافظة حجة مفوضية اللاجئين أن القتال في صعدة امتد الى المناطق الجنوبية بينما يفر المزيد من النازحين من هذه المناطق خاصة منطقة حيدان. وقال ماهيستش ان نحو 200 شخص يصلون المزراق يوميا بينما يتوجه اخرون الى العاصمة صنعاء. وتابع "الكثير منهم يسير أحيانا أربعة أو خمسة أيام ويصلون وقد استبد بهم التعب وفي حالة وهن

عشرات الاف اليمنيين المحرومين من المساعدات

حذرت لجنة الصليب الاحمر الدولية من ان عشرات الاف الاشخاص محرومون من المساعدات الحيوية في شمال اليمن حيث تدور مواجهات بين الجيش والمتمردين الشيعة، مشيرة الى ان الوضع الانساني على تدهور. وافادت اللجنة في بيان ان "النزاع القائم في شمال اليمن يعرض حياة المدنيين للخطر اكثر فاكثر ويحرم عشرات الالاف من المساعدات الحيوية ويجبر سكان منطقة بكاملها على الهرب بسبب النزاع".

في الواقع ومع تدهور الوضع الامني يصعب على المنظمات الانسانية اكثر فاكثر الوصول الى بعض قطاعات محافظة صعدة (240 كلم شمال صنعاء) حيث استؤنفت المواجهات منذ شهر اب/اغسطس الماضي. واشار رئيس وفد الصليب الاحمر في اليمن جان نيكولا مارتي في البيان الى ان وضع السكان العالقين في منطقة النزاعات او الذين هربوا الى مناطق مجاورة "تدهور الى حد كبير في الاسابيع الاخيرة".

في الواقع تمكن الصليب الاحمر من امداد نحو ثلاثين الف شخصا بالمساعدة في شهرين، الا انه يعي انه لم يتمكن من الوصول الى كل المواطنين المحرومين. قالت ناطقة باسم الصليب الاحمر دوروثيا كريميتساس "ليست لدينا وسائل تمكننا من معرفة عدد الاشخاص العالقين او عدد الذين فروا" من منطقة المواجهات. واضافت ان كل الذين تمكنوا من الحصول على مساعدات الصليب الاحمر وصفوا الوضع وكانت هناك في كل الافادات "نقاط مشتركة هي وجود قتلى وجرحى وصعوبة الحصول على ماء او غذاء او حتى على مأوى". واشارت الى ان عددا كبيرا من السكان اضطر للهرب اكثر من مرة وهم في حالة من الحرمان الشديد.

وبدأ الجيش اليمني في 11 اب/اغسطس عملية جديدة للقضاء على المتمردين اسفرت حتى الان عن مقتل المئات وتهجير نحو 55 الف شخصا، علما ان النزاع الذي بدأ في العام 2004 ادى الى مقتل الالاف. وتتهم السلطات اليمنية المتمردين الزيديين المتفرعين من الطائفة الشيعية بالحصول على دعم ايران، الا ان المتمردين ينكرون ذلك.

الكويت تامل الافراج عن آخر ثلاثة معتقلين قبل نهاية العام

حطت طائرة كويتية خاصة في مطار الكويت الدولي حاملة على متنها خالد المطيري المعتقل السابق في سجن غوانتانامو الذي أخضع على الفور لفحوصات طبية، وتحقيقات أمنية مكثفة في جهاز أمن الدولة. الافراج عن المطيري جاء تتويجا لعمل وزير الخارجية والقيادة السياسية الكويتية التي لم تترك لقاء مع الأميركيين خلال السنوات القليلة الماضية دون أن تحول غايته وهدفه نحو لفت الأنظار الى سجناء الكويت في المعتقل بحثا عن حل لهذه القضية يقفل الملف قبل نهاية العام.

الكويت: وسط إجراءات أمنية مشددة حطت طائرة خاصة في مطار الكويت الدولي نقل على متنها المعتقل الكويتي في سجن غوانتانامو الأميركي في كوبا، الذي أمرت قاضية فيدرالية أميركية في شهر تموز (يوليو) الماضي الحكومة الأميركية بالعمل الفوري لإطلاق سراحه لعدم توجيه أي تهم إليه منذ إعتقاله في إسلام أباد في تشرين أول (أكتوبر) من العام 2001، وطالبت القاضية الأميركية كولار كوتلي وقتذاك وهي تنظر في دعوى الإلتماس التي حركها محامو المعتقل خالد المطيري بالإنتهاء الفوري من جميع الإجراءات والخطوات القانونية والدستورية والدبلوماسية التي قد تؤخر إطلاق المطيري، وهو فحوى الحكم الذي جاء بعد تحرك الحكومة الكويتية في كل الإتجاهات، وتولاه وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح الصباح.

وحال نزوله من الطائرة صافح المعتقل السابق خالد المطيري ذويه وأقاربه، لكنه أقتيد لاحقا بصحبة بضعة أفراد من جهاز أمن الدولة الكويتي الى المستشفى العسكري لتوقيع الكشف والفحص الطبي عليه، قبل أن ينقل لاحقا الى مقر جهاز أمن الدولة لإجراء تحقيق روتيني معه، ومعرفة ظروف إنتقاله الى باكستان في صيف العام 2001 قبل أشهر قليلة من هجمات الحادي عشر من سبتمبر، علما أن المعتقل المطيري كان قد نفى أمام لجنة تحقيقات أولية في المعتقل الأميركي بأن تكون له أي صلة بتنظيم القاعدة، مبررا وجوده بإسلام أباد بأنه مرتبط بعمله التطوعي في جمعية خيرية تقوم بشكل دوري ببناء وصيانة المدارس والمستشفيات في القرى الباكستانية النائية.

وبعد إطلاق المطيري يبقى للكويت ثلاثة سجناء في السجن الأميركي الشهير أحدهم وهو فؤاد الربيعة كانت محكمة أميركية قد طالبت بالإفراج عنه لعدم توجيه تهم إليه، وعدم وجود أي بينات يمكن أن تثبت صلته بهجمات إرهابية، إذ ينتظر أن تفرج عنه الحكومة الأميركية مطلع شهر نوفمبر (تشرين ثاني) المقبل بعد تفاهمات كويتية أميركية بشأن موعد الإفراج، فيما تبذل جهود مكثفة لإطلاق سراح فوزي العودة و فايز الكندري، إذ تخطط الخارجية الكويتية لإقفال ملف معتقليها في غوانتانامو بشكل نهائي قبل نهاية العام الحالي، علما أن الكويت قد أنشأت مركزا لإعادة تأهيل المفرج عنهم من الكويتيين، كما تؤمن لهم وظائف حكومية مناسبة في مسعى لإبعادهم عن أجواء التطرف والتشدد.

يشار الى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما كان قد وعد خلال حملته الإنتخابية الرئاسية التي أطلقها منذ الأشهر الأولى لعام 2008 بإغلاق معتقل غوانتانامو إغلاقا نهائيا بوصفه نقطة سوداء في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية، إلا أن عقبات قانونية ودستورية واسعة تحول حتى الآن دون أن يفي أوباما بوعده.

الحوثيون يشنّون هجومًا عنيفًا على مدينة صعدة وهولمز يتفقد مخيمات النازحين

ذكرت مصادر قبلية يمنية أن المتمردين الحوثيين شنوا هجوما عنيفا جديدا على مدينة صعدة شمالي اليمن وأن الجيش يتصدى للهجوم. وقالت الأنباء إن القتال العنيف في محيط مدينة صعدة خلف خسائر بشرية لدى الجانبين.

صنعاء: قال مصدر يمني ان الجيش صد محاولة، هي الثانية للمتمرديين الحوثيين، للاستيلاء على القصر الجمهوري بمدينة صعدة فى وقت مبكر اليوم الجمعة تكبد خلالها المتمردون نحو مئة قتيل .
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه "إن المواجهات التي تعد الاعنف بين الجانبين وقعت عند تنفيذ المتمردين هجومًا انتحاريًّا بأعداد هائلة من المقاتلين في محاولة للإستيلاء على القصر الجمهوري قرب منطقة المقاش لتحقيق نصر معنوي تعوض خسائرهم على مدى الاسبوع الماضي".

وقال الحوثيون إنهم استولوا خلال هجومهم بمحافظة صعدة على قرية قرب الحدود السعودية. وقد اعترف راشد محمد العليمي نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع بأن المتمردين يحاولون الاستيلاء على أحد المواقع الحدودية المهمّة. واتهم العليمي في تصريحات امام البرلمان المتمردين بقتل النساء والأطفال ونهب المنشآت في المناطق التي يهاجمونها.

واكدت كالة الأنباء اليمنية سبأ إصابة عدد من الاشخاص إثر مهاجمة الحوثيين للمقر الحكومي في مديرية حرف سفيان في محافظة صعدة شمالي البلاد بوساطة قذائف الهاون. تزامن ذلك مع حديث وزير الداخلية اليمني مطهر المصري عن وجود علاقة وثيقة بين الحوثيين وحركة الحراك الجنوبي وتأكيده الإفراج عن اثنين وعشرين معتقلاً من أصل اثنين وأربعين تم اعتقالهم في محافظة الضالع بتهمة ارتكاب اعمال تخريبية..

هذا وأعلن مصدر في الامم المتحدة ان جون هولمز مسؤول الشؤون الانسانية في الامم المتحدة المتوقع سيتوجه اليوم الجمعة الى شمال اليمن حيث الغت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ارسال شحنة مساعدات لدواع امنية. وقال مصدر في الامم المتحدة في صنعاء لوكالة الأنباء الفرنسية ان "هولمز يصل هذا المساء الى صنعاء وسيتفقد اعتبارًا من يوم الجمعة مخيم المزراق في حرض في محافظة حجة" الذي يؤوي الاف النازحين المدنيين الفارين من مناطق القتال الدائر بين المتمردين والجيش.

وسيعقد هولمز الذي يشغل منصب منسق المساعدات الطارئة في الامم المتحدة، اجتماعات مع السلطات اليمنية. ويهدف من زيارته المقرر ان تستمر حتى الاحد الى "لفت انظار المجتمع الدولي الى الوضع على الصعيد الانساني وزيادة المساعدات للسكان المتضررين".

الا ان هذه الزيارة سبقها قرار من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين قضى بالغاء ارسال شحنة مساعدات، هي الاولى من نوعها، انطلاقًا من المملكة العربية السعودية للنازحين في شمال اليمن. واوضح مسؤول في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الرياض ان "شحنة المساعدات (التي كان مقررا ارسالها) هذا الاسبوع تم الغاؤها بسبب استمرار وجود مشاكل امنية" في شمال اليمن.

وتدهورت الاوضاع على الحدود اليمنية-السعودية مع اعلان المتمردين الاربعاء انهم سيطروا على بلدة منبه الواقعة في محافظة صعدة، معقل التمرد الزيدي. وقال عضو في حركة التمرد عبر الهاتف مساء الخميس "لا نزال نسيطر على منبه"

إيران تقدم روايات متضاربة حول هوية "شهرام أميري"

فيما نفت طهران أن تكون إثارة قضية إختفاء 4 إيرانيين مع الأمين العام للأمم المتحدة مرتبطة بالملف النووي، أكدت الأمم المتحدة أن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أثار القضية في نيويورك خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

عواصم: كان وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي قد أعلن ان الولايات المتحدة ضالعة في اختفاء الإيراني شهرام اميري في السعودية. وقال متكي "حصلنا على وثائق تثبت تورط الولايات المتحدة في اختفاء شهرام اميري في السعودية". واضاف "سنتابع هذه القضية". وقد رفض المتحدث باسم الخارجية حسن قشقوي الرد على اسئلة الصحافيين عما اذا كان اميري خبيرا نوويا. وكانت وسائل اعلام عربية ذكرت ان شهرام اميري خبير نووي وانه اختفى خلال الصيف.

ويأتي ذلك وسط تضارب الروايات من إيران حول تحديد هوية شهرام أميري ففيما نفى المسؤولون الرسميون الإيرانيون أن يكون شهرام أميري "عالما نوويا"، أشارت مواقع إيرانية نقلا عن عائلته وزوجته إلى انه باحث نووي في جامعة "مالك عشتار" متخصص في الاستخدام الطبي للطاقة النووية، بينما أشار موقع "جانا نيوز" المحافظ المقرب من الاستخبارات الإيرانية إلى أن أميري عالم نووي عمل في منشأة "قم" السرية لتخصيب اليورانيوم التي تم الكشف عنها في سبتمبر (أيلول) الماضي.

وعندما سئل متكي أول من أمس في مؤتمره الصحافي حول ما إذا كان أميري عضوا بهيئة الطاقة النووية الإيرانية رد قائلا بشكل غامض من دون أن يؤكد أو ينفي: "هناك تقارير وردت في وسائل الإعلام الأجنبية. ونحن نتعامل مع الحالة بوصفه مواطنا إيرانيا"، قائلا: "نعتقد أن أميركا ضالعة في اختفاء الحاج شهرام أميري". أما المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقوي فقال في مؤتمر صحافي قبل 4 أيام إن أميري ليس عالما نوويا، وذلك ردا على سؤال حول ما ذكرته صحيفة "الشرق الأوسط"، غير أن قشقوي أكد أن وزير الخارجية الإيراني رفع قضية اختفاء واعتقال 4 إيرانيين إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، موضحا في الوقت ذاته أن رفع الشكوى لا علاقة له بالملف النووي الإيراني وذلك بحسب ما ذكرت وكالة "ايرنا" للأنباء.

إلا أن موقع "جانا نيوز" المحافظ المقرب من الاستخبارات الإيرانية أكد ما نشرته "الشرق الأوسط" من أن أميري عالم نووي إيراني. وأضاف الموقع الإيراني أن أميري عندما سافر لأداء العمرة "كان ذلك بهدف اللجوء السياسي"، كاشفا أيضا انه عمل في منشأة "قم" التي أعلن عنها الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال قمة العشرين في 25 سبتمبر (أيلول) الماضي. وكان لافتا أن موقع "جانا نيوز" ذكر الخبر في إطار "الحملة ضد المشروع النووي الإيراني"، والجهود المبذولة لعرقلته. كما ذكرت قناة "برس تي في" الإيرانية الرسمية أن أميري يعمل باحثا في جامعة "مالك عشتار" وهي جامعة خاصة تتبع الحرس الثوري وتقوم بأبحاث تكلفها بها مؤسسات عسكرية وأمنية إيرانية. ونقلت "برس تي في" عن زوجته قولها إن اتصالاته بالعائلة توقفت في الثالث من يونيو (حزيران) الماضي.

ونفي مسؤول بالخارجية الاميركية ان يكون لدى واشنطن اى معلومات حول شهرام اميري او على رضا اصغري الذي اختفى في تركيا 2006. وأوضح المسؤول لـ"الشرق الاوسط": "ما نفهمه هو ان الحكومة الإيرانية تبحث عن شخصين مفقودين، وهما شهرام اميري وعلى رضا اصغري. ليس لدينا اى معلومات حول هاتين الحالتين".

النائبة د.معصومة المبارك: فتوى الحجاب مجرد رأي

عايد العنزي:
تباينت ردود الفعل النيابية ازاء الفتوى التي اصدرتها وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بشأن "حجاب المرأة" اول من امس, فبينما اعتبرها البعض "مجرد رأي" غير ملزم اكد آخرون انها "قطعية وواجبة النفاذ".ضمن الفريق الاول رأت النائبة د.معصومة المبارك ان فتوى الاوقاف "مجرد رأي وليست ملزمة قانونا", مشيرة الى ان "الرأي الجازم فيما يتعلق بالضوابط الشرعية للنائبات هو للمحكمة الدستورية وحدها.
وقالت: "قد يتمنى كل شخص ان يأتي قرار المحكمة الدستورية في هذا الشأن في اتجاه معين, لكن في النهاية سيكون القرار الصادر عن المحكمة هو الواجب تطبيقه".
في المقابل قال النائب د.وليد الطبطبائي: ان "قانون الانتخاب سمح للمرأة بالترشح وبأن تصبح نائبة شرط الالتزام بأحكام وقواعد الشريعة الاسلامية فيما يتعلق بالمرأة". اضاف: ان "فتوى الاوقاف تؤكد ان حجاب المرأة هو من الاحكام الواجب على المرأة المسلمة الالتزام بها, وعليه فإن عدم التزام المرشحة او النائبة يخل بشروط الترشح والنيابة".
من جهتها اكدت جمعية الخريجين ان الكويت دولة مدنية دستورية تحكمها القوانين العامة التي لا تتعارض مع الدستور وبالتالي فإن الفتاوى الدينية الصادرة عن اي جهة بما فيها الجهات الحكومية غير ملزمة ولا يعتد بها والا تحولت الكويت الى دولة دينية.
واستنادا الى ذلك اعتبرت الجمعية ان الفتوى الصادرة بشأن حجاب المرأة ليس لها اي اثر قانوني وليست ملزمة للجهات الرسمية لتعارضها مع الدستور وخروجها عن الاطار العام للنص القانوني. واكدت ان الجهة الوحيدة المخولة بتفسير النصوص الدستورية والقوانين المرتبطة بها هي المحكمة الدستورية.

انطلاق العام الدراسي غدا يختبر وعي السعوديين

الرياض، بريدة، أبها: معيض الحارثي، محمد آل ماطر، هيفاء الزويد، فهد القحطاني، محمد الفيفي، محمد مانع، سامية البريدي
تنطلق الدراسة غداً في المرحلتين المتوسطة والثانوية في اختبار لمدى وعي السعوديين تجاه وباء أنفلونزا المكسيك .ولأول مرة في تاريخ وزارة التربية والتعليم تتم عودة الطلاب للمدارس على مرحلتين حيث يعود طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية غداً إلى مقاعد الدراسة لبدء العام الدراسي الجديد 1430ـ 1431 دون زملائهم طلاب المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال والتربية الخاصة الذين تم تأجيل دراستهم حتى الأسبوع المقبل على خلفية مرض أنفلونزا المكسيك كي تكتمل الاستعدادات الاحترازية لمنع انتشار المرض.
ويتوقع أن ينتظم الطلاب والطالبات في مدارسهم في ظل الاستعدادات والتطمينات التي أطلقتها وزارتا التربية والتعليم والصحة لعودة آمنة للدراسة إلا أن بعض أولياء الأمور أكدوا لـ"الوطن" أنهم سيرجئون إرسال أبنائهم للمدرسة لعدة أيام حتى يطمئنوا على استعدادات المدارس التي بدأت منذ أسبوعين عبر دورات تدريبية للقائمين عليها، وتجهيز المدارس بكافة المستلزمات الطبية للاحتراز من المرض.
وقال ولي الأمر عبدالله القرني إنه ينوي تأخير ذهاب أبنائه الذين يدرسون في المرحلتين المتوسطة والابتدائية حتى يقيس مدى خطورة الوضع في المدارس كنوع من الاحتراز فيما يشير المواطن بندر الشهراني إلى أن مجالس أقاربه وجيرانه في الحي خلال الأيام الماضية تدور حول قرار توجه أبنائهم للمدرسة، مؤكدا أن بعضهم يبدي تخوفا من ذلك، فيما يؤكد آخرون ثقتهم للاستعدادات التي قامت بها "التربية" و"الصحة" وإدارات المدارس لاستقبال الطلاب في المدارس مع بدء العام الجديد.
وتوقعت مديرة إحدى المدارس المتوسطة بمحافظة شقراء "منى العصيمي"، غيابا ملحوظا خلال الأسبوع الأول لعودة المرحلتين المتوسطة والثانوية، رغم تأكدها من جاهزية كل المدارس وتوفير كافة الأدوات والمستلزمات الصحية الكافية للنظافة والوقاية من الوباء.
وفي بريدة يتوجه ما يزيد عن 45 ألف طالب من منسوبي المرحلتين المتوسطة والثانوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم إلى مقاعدهم الدراسية.
وكانت الإدارة قد أكملت استعداداتها للعام الدراسي الجديد 1430/1431 من خلال خطة متكاملة راعت جميع المتطلبات اللازمة لبداية دراسية جادة منذ اليوم الدراسي الأول.
وأكد مدير عام التربية والتعليم للبنين بالقصيم فهد بن عبد العزيز الأحمد أنه تم وضع خطة تكاملية شاركت فيها جميع الإدارات المعنية بالإدارة العامة على التهيئة والاستعداد لبداية دراسية جادة منذ اليوم الدراسي الأول.
وفي عسير أتمت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة عسير بالتعاون مع الشئون الصحية في المنطقة تدريب 1385 من أطباء الصحة المدرسية ومديري المدارس والمشرفين التربويين والمرشدين الصحيين والطلابيين للتعامل مع حالات أنفلونزا المكسيك .
كما اعتمدت إدارة التعليم مبلغ 742 ألف ريال لتوفير أدوات النظافة لجميع المدارس بالمنطقة وتجهيز غرفة الانتظار وتأمين المتطلبات اللازمة وذلك بالتنسيق مع مديري المدارس.
ومن جهته أكد مدير التربية والتعليم للبنات بمنطقة عسير الدكتور علي الموسى أن مدارس عسير على أتم الاستعداد في استقبال طالباتها بجو صحي وآمن بعد تنفيذ الخطة الوزارية المعدة للوقاية من هذا المرض، مشيراً إلى تدريب أكثر من 300 مشرفة تربوية وجميع منسوبات التعليم من قبل طبيبات وممرضات الصحة المدرسية.
وقال مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون المدرسية محمد عبد الخالق عريدان إن برامج التدريب شملت ورش عمل وحلقات نقاش فيما تم توزيع المرشدين الصحيين والمرشدين الطلابيين على ثمانية أماكن للتدريب.
وأشار عريدان إلى أن البرامج استفاد منها على مستوى مدارس أبها 63 طبيبا من أطباء الصحة المدرسية و464 مدير مدرسة و93 مشرفا بالإضافة إلى 199 مرشدا صحيا وطلابيا وفي قطاع مدارس خميس مشيط استفاد منها 221 مرشدا صحيا وطلابيا وفي قطاع باللحمر استفاد 21 مرشدا صحيا وطلابيا على مستوى مدارس القطاع وفيما يخص قطاع مدارس بللسمر استفاد من الدورة 19 مرشدا طلابيا وصحيا وعلى مستوى قطاع مدارس وادي بن هشبل استفاد من الدورة أيضا 41 مرشدا في المجال الصحي والطلابي وفيما يتعلق بمدارس قطاع الواديين استفاد 77 مرشدا طلابيا وصحيا من برامج التوعية والتثقيف المعدة ووصل عدد المستفيدين من الدورة في قطاع مدارس أحد رفيدة 75 مرشدا في المجال الصحي والطلابي.

إعلان الرقم 116 لطوارئ التبليغ عن إساءة معاملة الأطفال في المملكة

الرياض – محمد الحيدر

ينتظر المجتمع السعودي إطلاق أول رقم طوارئ لنجدة الطفل في خطوة تهدف إلى سرعة وسهولة الإبلاغ عن حالات إساءة معاملة الأطفال بالمملكة بعد تزايد ملحوظ في عدد الحالات سجلتها عدد من في مناطق المملكة.ويجري برنامج الأمان الأسري الوطني والذي يتخذ من الشئون الصحية مقرا له حالياً ترتيبات جادة نحو تأسيس هذا الرقم مع عدد من الجهات ذات العلاقة أبرزها هيئة الاتصالات التي تلقت طلب البرنامج بان يكون الرقم 116 لاعتماد هذا الرقم.

وقالت ل " الرياض" الدكتورة مها بنت عبد الله المنيف المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني : " الرقم 116 هو رقم دولي من ثلاثة أرقام وخاص للأطفال وخطوتنا المقبلة في مشاريع البرنامج الجديدة هي إنشاء خط لنجدة الطفل بالتعاون مع مبادرة حماية الطفل وجميع القطاعات الاجتماعية والصحية والتربوية والمنظمات الدولية التي لها اهتمام مباشر بشئون الأطفال وهذه القطاعات والمنظمات تعتبر مجلساً تشاورياً لإنشاء خط نجدة الطفل وقد بدئ بهذا المجلس منذ عام تقريباً.

وتوقعت المنيف أن يتم إطلاق وتدشين خط نجدة الطفل مطلع العام 2010 م وتبدأ الخطوات الفعلية لإنشاء هذا الخط .

وأضافت : " أجرينا دراسة لمعرفة احتياج المملكة لهذا الخط المتخصص وجدنا أن هناك احتياجاً كبيراً وقوياً لإنشاء خط لنجدة الطفل ويكون متخصصاً للطفل فقط وليس لحالات العنف الأسري للكبار والصغار بمعنى للتبليغ عن حالات إيذاء الأطفال.

في فتوى حجاب رولا وأسيل.. القول الفصل لـ الدستورية وحدها

ابتسام سعيد: بالأمس اصدرت وزارة الأوقاف فتوى أكدت وجوب التزام المرأة المسلمة عند ظهورها امام الرجال الاجانب عنها بالحجاب الشرعي، وهو ما يستر عامة بدنها، سوى الوجه والكفين، وذلك بناء على طلب اللجنة التشريعية في مجلس الامة التي عرض عليها الامر بعد احتجاجات بعض اعضاء مجلس الامة في بداية دور انعقاد المجلس الحالي، فكان الحل الذي ارتآه مجلس الامة احالة الموضوع الى اللجنة التشريعية بالمجلس، لبحث مدى قانونية حضور النائبتين اسيل العوضي ورولا دشتي لجلسات مجلس الامة دون التزامهما بالحجاب الشرعي الا ان اللجنة التشريعية لم تبت بهذه المسألة من الناحية القانونية واحالتها الى ادارة الاوقاف لاصدار فتوى بهذا الشأن والتي صدرت بالشكل الذي ورد أعلاه.. هذا من جانب مجلس الامة الا ان هناك جانباً آخر مرتبطاً لايقبل التجزئة وغير واضح للعيان.. فمن ضمن الطعون الانتخابية الـ 12 المعروضة على المحكمة الدستورية والمحجوزة للحكم في 28 الجاري من بينها احد الطعون مرتبط بهذه المسألة وهو الطعن المقدم من «حمد عبدالعزيز الناشي» الذي خلص في طعنه الى بطلان عضوية النائبتين رولا واسيل تأسيساً على مخالفتهما لقانون الانتخاب الذي نص على وجوب التزام المرأة سواء كانت مرشحة او ناخبة بالضوابط الشرعية ومن بين هذه الضوابط وفقا لما قال «هي ان تلتزم المرأة بالزي الاسلامي المعتمد وهو في اقل تقدير الحجاب».

كما جاء بصحيفة الطعن، وبذلك فان الامرين لم يختلفا في موضوعهما، فبعض اعضاء مجلس الامة ارادوا تحقيق احد الهدفين، هما أما أن تلتزم النائبتان بالزي الشرعي (الحجاب) واما ان يصوت مجلس الامة ببطلان عضويتهما لمخالفتهما قانون الانتخاب او ترشح المرأة. وفي الموضوع الآخر قيام احد الناخبين بالطعن سعياً لتحقيق ذات الهدف.

وكما هو معلوم فإن الحكم الشرعي في هذه المسألة قد صدر من ادارة الافتاء في وزارة الاوقاف وبقي الحكم القانوني او الدستوري الذي سوف يصدر في يوم 28 الجاري ليقول كلمته، الا ان الفارق بينهما هو ان الموضوع الاولى (الفتوى) لا تحمل في طياتها الزاما قانونيا بتنفيذها وليس هناك آلية قانونية تجبر الكافة بتنفيذ احكامها، اما الحكم الذي سيصدر من المحكمة الدستورية بهذه المسألة فهو ملزم للكافة بما فيها السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية بل انه مصحوب بعقاب شديد في حالة الامتناع عن تنفيذه، وهو ما دفع بعض اعضاء مجلس الامة بالمطالبة بارسال هذه الفتوى الى المحكمة الدستورية لتأخذها بعين الاعتبار عند اصدار حكمها وهو الغرض غير الممكن تحققه باعتبار ان الطعن محجوز للحكم وان باب المرافعة مغلق امامه، ولا يتأتى ذلك الا من خلال طلب يقدمه الطاعن باعادة الطعن الى المرافعة وتقديم هذه الفتوى، الا ان هناك رأيا قد تبناه محاميا النائبتين في مذكرات دفاعهما وكذلك محامي الحكومة امام المحكمة الدستورية بأن لفظ الالتزام بالقواعد والاحكام المعتمدة وفي الشريعة الاسلامية قصد منه الالتزام بالقواعد العامة في الشريعة الاسلامية التي تقوم دون تحديد وان المشرع لم يشر تفصيلا الى قواعد معينة كزي المرأة أو حجابها أو غيرها من التفصيلات الكثيرة التي لا يمكن حصرها باعتبارها قواعد تقدم على اسانيد عقائد الدين الاسلامي، وبالتالي فإن عدم التزام المرأة بارتداء الحجاب لا يخل ولا يبطل ترشيحها أو انتخابها، ولو قيل بغير ذلك لكان ذلك تخصيصها لنص لغير مخصص، وهذا الرأي من الناحية القانونية، اما الفتوى التي صدرت انما تكون على قدر السؤال ولا يمكن فهم الفتوى الا بعد الاطلاع على السؤال وصيغته فمن المعلوم لكافة المسلمين بأن الحجاب واجب وبالتالي.. فإذا ما سألت أي مسلم هل الحجاب ملزم في الاسلام فسيقول: نعم.. ومن ثم فإن الفتوى تكون على قدر السؤال فهي سؤال وجواب، وسوف تنطق بالكلمة الحاسمة في هذا الموضوع يوم 28 المقبل من منصة المحكمة الدستورية.

إطلاق نار في استراحة بالطائف يوقع قتيلين وعشرة مصابين

الطائف – حسن حسين الغامدي

لفظ المصاب الثاني في حادث إطلاق النار الذي وقع في إحدى استراحات منطقة السر جنوب الطائف أنفاسه الاخيرة بمستشفى الملك فيصل بالطائف متأثراً بإصابته البليغة وذلك بعد ساعات من وفاة المصاب الأول .وقال المتحدث الرسمي بشرطة محافظة الطائف الرائد تركي الشهري إن غرفة العمليات تلقت بلاغاً عن قيام شخص بإطلاق النار على مجموعة من الاشخاص مما نجم عنه مقتل اثنين حتى الآن وإصابة عشرة آخرين نتيجة خلاف سابق ، وقد باشرت الجهات الامنية المعنية الحادث فيما سلم المتهم نفسه للجهات المختصة ولاتزال إجراءات التحقيق جارية بمتابعة مدير شرطة الطائف اللواء مغرم بن زايد العمري ..

الحادث المفاجىء ألقى بظلاله على منطقة السر التي غلفها الحزن نتيجة هذا الحادث المؤلم، وتأتي هذه الفاجعة بعد عدة حوادث مماثلة سابقة وقعت باستراحات المحافظة لخلافات شخصية ومنازعات على أراضٍ ، وقد جاء الحادث الاخير عندما أطلق شاب النار من رشاش كان بحوزته على 12 شخصاً ، أردى الاول في الحال بجوار محطة وقود بعد مفرق بني سعد جنوب الطائف ثم توجه الجاني بسيارته الجمس الى استراحة تبعد عن المحطة حوالي 2 كم وفتح النار على المتواجدين داخل الاستراحة ويبلغ عددهم قرابة 15 شخصاً فأصاب منهم 11 شخصاً أغلبهم من الشباب ، وقام الجاني عقب ذلك بقفل باب الاستراحة على المصابين وفر من الموقع الى جهة غير معلومة بينما تمت متابعته من قبل احد أبناء القرية ، وحاول الجاني تضليله وعندما وجد انه لا مفر قام بتسليم نفسه لشرطة السر وتشير مصادر طبية الى وجود إصابتين خطيرتين بين المصابين بينما باقي المصابين تنوعت اصاباتهم بين متوسطة وخفيفة ولم تصل الى حالة الخطورة ..

نواف الغريري
تستعد وزارة التربية لعودة أكثر من‮ ‬33‮ ‬ألف طالب وطالبة في‮ ‬المرحلة الإعدادية إلى مدارسهم بعد‮ ‬غد الأحد،‮ ‬إذ تم توزيع الكتب المدرسية والتذكير بالإرشادات الصحية التي‮ ‬يجب اتباعها وتهيئة فرق العمل التي‮ ‬ستأخذ حرارة الطلبة في‮ ‬مداخل المدارس،‮ ‬وتزويد أعضاء الفرق بالكمامات والأجهزة الحرارية ووسوائل التعقيم،‮ ‬وقد أكد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالوزارة د.نبيل العسومي‮ ‬عدم الحاجة إلى‮ ‬غلق المدارس التي‮ ‬تظهر فيها حالات أنفلونزا المكسيك ‮ ‬مع بقاء قرار الغلق بيد الجهة الصحية بالاتفاق مع التربية‮. ‬وعزا ذلك إلى توصيات المكتب الإقليمي‮ ‬لمنظمة الصحة العالمية التي‮ ‬قضت بعدم‮ ‬غلق المدارس في‮ ‬ظل استكمال الإجراءات الصحية والوقائية،‮ ‬وتوفير الإمكانات الأساسية للتعامل مع المرض‮. ‬وقالت رئيسة مجموعة خدمات الصحة المدرسية بالوزارة لولوة الذكير إنه‮ ‬يتم حالياً‮ ‬حصر أسماء وأعداد الطلبة المصابين بأمراض مزمنة ممن ترتفع لديهم قابلية تعرضهم للإصابة بالأمراض‮.‬

حريق ضخم يلتهم محولاً كهربائياً في منطقة السفارات بالكويت

محمد إبراهيم ووضاح الشمري:
أصيب رجلا إطفاء وفني من طوارئ وزارة الكهرباء في حريق كبير اندلع في محول كهربائي رئيسي في منطقة السفارات بالدعية مساء أمس، وتسبب الحادث في انقطاع التيار الكهربائي عن منطقة السفارات والدعية والشعب البحري وحولي واجزاء من منطقة بنيد القار، فضلا عن الخلل الذي اصاب الاشارات الضوئية المرورية في شارع الخليج العربي وتقاطع الدائري الثاني مع الخليج.
وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الإدارة العامة للاطفاء العقيد نبيل الحسينان ان غرفة عمليات الإدارة تلقت بلاغا عند الساعة الثانية عشرة والنصف من مساء أمس يفيد باندلاع حريق كبير في محول الكهرباء الرئيسي في منطقة السفارات، وعلى الفور تم تحريك مراكز إطفاء الهلالي وحولي والاسناد بقيادة مدير اطفاء محافظة العاصمة العقيد محمد هاشم إلى الموقع.
واضاف الحسينان ان فرق الاطفاء وفور وصولها عملت على اخلاء الموقع من بعض مراجعي منطقة السفارات، ومن ثم استدعوا مهندسي وفنيي طوارئ وزارة الكهرباء والماء لفصل التيار الكهربائي عن المحول، ومن ثم شرعوا في عمليات المكافحة، مستخدمين مادة «الفوم» الخاصة بالحرائق الكهربائية.
واشار الحسينان إلى ان رجال الاطفاء والبالغ عددهم 45 اطفائيا، تمكنوا من السيطرة على الحريق بعد حوالي ساعة من اندلاعه، ومن ثم شرعوا في عمليات تبريد المحول لتمكين المهندسين والفنيين من تنفيذ بعض الاصلاحات الجزئية فيه، لافتا إلى ان الحادث اسفر عن اصابة رجلي اطفاء وفني طوارئ من وزارة الكهرباء باصابات طفيفة، عولجوا منها في موقع الحادث.
ولفت الحسينان إلى ان ضباط وحدة التحقيق في الإدارة ومهندسي وزارة الكهرباء شرعوا في التحقيق بأسباب اندلاع الحريق، الذي يعتقد انه ناتج عن الحمل الكهربائي الزائد، مشيرا إلى ان وزارة الكهرباء والماء شرعت في اتخاذ التدابير اللازمة لاعادة التيار الكهربائي إلى المنطقة.


إغلاق منطقة السفارات

اغلق رجال امن المنشآت ورجال الحرس الوطني جميع مداخل ومخارج منطقة السفارات ومنعوا دخول اي شخص الى المنطقة باستثناء آليات الاطفاء والاسعاف.

خلل في الإشارات الضوئية

تسبب الحادث في فصل التيار الكهربائي عن الاشارات الضوئية مما تسبب في فوضى عارمة، قبل ان تتدخل ادارة العمليات في الادارة العامة للمرور، حيث تم ارسال عدد كبير من دوريات المرور لتنظيم حركة السير وتحريك التقاطعات يدويا، وارسال مولدات وفني هندسة المرور لاصلاح الاشارات المتعطلة.

دخان كثيف
تصاعد دخان كثيف غطى مناطق الدعية والدسمة ومنطقة السفارات، وشوهد عن بعد من عدة مناطق، وارجع مسؤولو الاطفاء كثافة الدخان الى طبيعة المواد المستخدمة في تصنيع محولات الكهرباء.

محامي المجاهر بالرذيلة:سنطلب استئناف الحكم

جدة-عبدالرزاق الزهراني

أكد المحامي سليمان الجميعي المترافع عن (المجاهر بالمعصية) بعد صدور الحكم على موكله بالسجن (5)سنوات والجلد(1000) أن اجتهاد ناظر القضية في غير محله فلا يجوز الاجتهاد في ظل وجود نص المادة (134) من نظام الإجراءات الجزائية، الذي يقول"إذا كان الحكم في الدعوى الجزائية يتوقف على نتيجة الفصل في دعوى أخرى وجب وقف الدعوى الجزائية حتى الفصل في الدعوى الأخرى"، وكافة النصوص النظامية الأخرى المعلومة للجميع - بما فيهم ابن موكلي الطفل البالغ من العمر عشر سنوات - يعلم أن هذه القضية إعلامية تختص بنظرها وزارة الإعلام، ودليلي في ذلك هو خطاب صادر من مسؤول رفيع المستوى في الدولة هو وزير الثقافة والإعلام.

وأضاف مما يؤخذ على هذا الحكم أيضاً هو غياب المتهم الرئيسي في الدعوى قناة (LBC) عن المحاكمة فالمحكمة الجزئية لم تكلف نفسها عناء إحضار قناة (LBC) بعد أن ثبت لها في لائحة دعوى المدعي العام أن لهذه القناة مكتبا وممثلا بمدينة الرياض مرخصا من قبل الوزارة ، فإن كانت المحكمة الموقرة ترى أن محاكمة القناة من اختصاص وزارة الإعلام فلماذا استدعت موظفات القناة السعوديات ولم تستدع القناة نفسها أو من يمثلها علماً بأن دور الفتاتين في الجرم الذي اقترفته القناة هامشي لا يذكر. وأضاف المحامي: سوف نستأنف الحكم بتقديم لائحتنا الاعتراضية عليه بعد استلامه في الموعد الذي حددته المحكمة بعد عشرة أيام كما لن ننسى أبداً أن نتابع دعوانا المنظورة أمام وزارة الثقافة والإعلام ضد قناة (LBC) إلى أن تنتهي بحكم نهائي ضدها.وأضاف "بالنسبة لي فسأنام مرتاح الضمير كوني أديت ما توجبه علي أمانة الوكالة، فلم يكن هناك أي شق في الدفاع عن موكلي لم أقدمه ويعلم الله أني لم أسع طوال حياتي لتبرئة مذنب، وإنما كان كل همي أن يحاكم موكلي وفقاً لما أصدره ولي الأمر من أنظمة تكفل له حقه في نظر قضيته أمام الجهة المختصة بنظرها، كون المتهم بريئاً حتى تثبت إدانته، ولن تثبت إدانة أو براءة موكلي إلا بعد انتهاء دعواه أمام الجهة المختصة .وأخيراً ورغم أني لم أقبل الحكم واعترضت عليه إلا أنه لا بد لي وحسب مقتضيات الأمانة أن أعلن لكم أني فخور بما واجهته من فضيلة ناظر القضية من احترام وتقدير لدور المحامي وإعطائه الحرية الكاملة في الترافع عن موكله .

الكمامات الطبية تتحول إلى موضة وأقنعة

لكل أزمة بضاعتها وتجارتها، وباستثناء لقاح المرض، فإن انفلونزا الخنازير رفعت الطلب على الكمامات الطبية بشكل قياسي باعتبارها من أبرز سبل الوقاية.وإلى عهد قريب، كان استخدامها محصورا على العاملين في القطاع الطبي وفي المستشفيات، واليوم أصبح ارتداؤها منظرا مألوفا في الأماكن العامة والحدائق والأسواق، ولتتحول أخيرا إلى موضة.وابتكر مجموعة من الشبان في المنطقة الجنوبية، وضع رسوم على الكمامات بغية الخروج من النمط التقليدي، وبما يضفي نوعا من الفكاهة والمنظر اللافت لمرتديها.
وإن كانت الرسومات على الكمامات ليست بجديدة؛ إذ انتشرت من قبل في اليابان، لكن يتوقع أن تنتقل ظاهرتها إلى باقي مدن الممكة ومناطقها.

زوجة أولى سعودية تعيد حادثة الكويت للأذهان

الدمام - مشعي البريكان

كاد تصرف طائش لأربع نساء أن يتسبب بكارثة فجر الخميس أثناء محاولتهن الاعتداء على عروس في ليلة زفافها بأحد قصور الأفراح بفيصلية الدمام عندما فوجئت العروس بالمعتديات يتقدمن نحوها ويسكبن عليها مادة سائلة غير معروفة بحسب ما صرح به الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المقدم منصور بن محمد الدوسري الذي أكد نجاة العروس من هذا الحادث ولم تصب بأذى .

وكانت عمليات الدفاع المدني قد تبلغت بالحادث من شرطة الدمام قرابة الساعة الثانية فجراً عن وجود حريق بأحد قصور الأفراح وبعد انتقال فرق الدفاع المدني للموقع تبين عدم وجود حريق وأن الحادث عبارة عن محاولة اعتداء من قبل أربع نساء أعمارهن ( 15-16-25-40) عاماً من خلال قيامهن بسكب المادة السائلة على العروس التي نجت من الحادث وأصيبت سيدة 25 عاماً بإصابة في عينها بينما تسبب الذعر والهلع الذي أصاب سيدة 52 عاماً إلى تدافع المدعوات للهرب خارج القاعة مما كاد أن يتسبب في كارثة لولا لطف الله ثم تدخل الدفاع المدني الذي ساهم في إخلاء القاعة وتسليمها للشرطة بحكم الاختصاص.

مصدر أمني بشرطة الشرقية ذكر ل"الرياض" أن الزوجة الأولى للعريس 25 عاماً ووالدتها وشقيقتيها هنّ وراء الحادث في محاولة منهنّ لإفساد العرس حيث استخدمن قارورة مياه وسكبن الماء على العروس مما جعل الذعر يصيب الجميع متوقعين أنها مادة حارقة ملخصاً ملابسات القضية في كونها كيد نساء ولدته الغيرة والتي كادت أن تتسبب في كارثة .

حزب الله.. وخطة اقتحام الكويت!

عبدالله النجار والمحرر الأمني:

أكد مصدر أمني خاص أن حزب الله الكويتي يسير حاليا في اتجاهين متوازيين بهدف تعزيز دور الحزب في الكويت وتثبيت اقدامه سياسيا - على الاقل في المرحلة الراهنة - على غرار مسيرة حزب الله اللبناني وتعزيز دوره في لبنان، مؤكدا على التواصل بين الحزبين الكويتي واللبناني وعلى تبعية الشق الكويتي من الحزب للحزب اللبناني.وقال المصدر انه ومن واقع رصد ما يجري على الساحة حاليا، يلاحظ وجود خطة واضحة من اتجاهين، الاول العمل على رفع القيود الامنية وعمليات التدقيق التي تتم على مواطني اربع دول يحظى حزب الله بانتشار ونفوذ قوي فيها، اما الاتجاه الثاني فهو الضلوع في مخطط مدروس طويل المدى يقوم على انتهاز الفرص او حتى خلقها لتمزيق النسيج الاجتماعي في الكويت بشكل يهيئ الساحة لمزيد من الجموع المستعدة للانخراط تحت الراية الصفراء للحزب المسلح.

وفيما لاحظ المصدر الامني ان الحزب يسير على مخطط يستهدف تثبيت الاقدام بخطى ثابتة شيئا فشيئا في الكويت من الجانب السياسي والسيطرة على القرار، قال ان الجانب العسكري حاليا لا يمكن المضي فيه بشكل مشابه للحالة اللبنانية او الايرانية لاختلاف جذري في الظروف والمعطيات، لكن الحزب لن يكون في كل الاحوال خاليا من العناصر المسلحة والقادرة عسكريا.

يذكر ان الجهات الامنية في الكويت تقوم بعمليات تدقيق اضافية على دخول مواطن ثمانية دول، لكن عناصر حزب الله الكويتي تعمل بشكل منظم وعبر استخدام عناصر سياسية واعلامية لرفع القيود المفروضة من امن الدولة على دخول وخروج وتحركات مواطني ايران ولبنان وسورية والعراق.

وربط المصدر تصاعد الاتهامات السياسية والاعلامية ضد الاجهزة الامنية واتهامها بالطائفية والتمييز وهذا المخطط المدروس املا في اجبار الاجهزة الامنية او القرار السياسي على التراجع عن هذا المنهج وبالتالي السماح لتغلغل المزيد من عناصر حزب الله الى الكويت.

وعن تصريحات منسوبة الى عضو قيادي في حركة مجاهدي خلق الايرانية والذي تحدث عن وجود 3 آلاف عنصر استخباراتي ايراني في الكويت (والمنشور على موقع العربية نت)، قال المصدر: نعم.. هناك عناصر استخباراتية في منطقة الخليج عموما وفي الكويت، وهي عناصر تعمل لصالح ايران، ولصالح دول اخرى، لكن هذه العناصر وبفضل القيود والضوابط والاجراءات الامنية تبقى تحت السيطرة، خصوصا وان التنسيق مستمر وتبادل المعلومات متواصل، ما يمكن الكويت من كشف مثل هذه العناصر والعمل على ابعادها بطرق قانونية ومشروعة.

ذات المصدر الامني حذر ايضا من خطورة استمرار تسرب القيادات والكفاءات الامنية الكويتية ذات الخبرات العالية والنشطة في المجالات الامنية الخاصة، حيث يغري نظام التقاعد مثل هذه الخبرات على الخروج من اجهزتها الامنية قبل ديسمبر القادم للاستفادة من المزايا التقاعدية، لكن هذا التسرب لعدد من القيادات في ذات الوقت قد يكون اثره سيئا جدا على قدرات وحساسية الاجهزة.

قلق أوروبي حيال اعدامات بحق قاصرين في ايران

أشارت تقارير أن إيران تستعد لتنفيذ حكم الاعدام لبهنود شجاعي وصفر انغوتي المحكوم عليهما بالاعدام لجرائم ارتكبوها وهم قاصرين في ايران.

بروكسل: اعرب الاتحاد الاوروبي عن قلقه الشديد اليوم حيال تقارير عن تنفيذ وشيك لحكم الاعدام لبهنود شجاعي وصفر انغوتي المحكوم عليهما بالاعدام لجرائم ارتكبوها وهم قاصرين في ايران.
واوضح بيان صادر عن الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي هنا ان "هذه الاعدامات تعتبر انتهاكا مباشرا للالتزامات الدولية لجمهورية ايران الاسلامية وتحديدا للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية واتفاقية حقوق الطفل وكلاهما يحظر بوضوح تنفيذ حكم الاعدام بحق قاصرين او بحق اشخاص كانوا قد ادينوا بجرائم ارتكبوها عندما كانوا قاصرين".

وحث الاعضاء ال27 في الاتحاد الاوروبي ايران على تخفيف حكم الاعدام بحق شجاعي واغنوتي والغاء استخدام عقوبة الاعدام بالنسبة للجرائم التي ارتكبت قبل سن الثامنة عشرة

متمردون صوماليون يقطعون ايدي واقدام سارقين

تفاجيء المتمردون أنهم لن يستطيعوا قطع يد شخص أتهم بالسرقة واكتفوا بقطع رجله، كون يده معاقة، وتتهم واشنطن جماعة الشباب المتمردة بأنها وكيل للقاعدة.

نيروبي: قطع متمردون من جماعة الشباب الصومالية المتشددة يوم الجمعة قدما ويدا من كل من شابين اتهما بالسرقة في مدينة كيسمايو الساحلية الجنوبية.
وقطعت قدم فقط لرجل ثالث كان من المفترض أن يلقى نفس العقوبة بعد ان اكتشف المتمردون أن احدى يديه معاقة.

وفرض الشباب الذين تتهمهم واشنطن بأنهم وكيل للقاعدة في الصومال تصورهم المتشدد للشريعة الاسلامية على معظم أنحاء الجنوب الصومالي وأجزاء من مقديشو.
وتجمع الالاف من سكان كيسمايو يوم الجمعة في ميدان بوسط المدينة لمشاهدة تنفيذ احدث عقوبة.

وقالت المواطنة اشا بولي لرويترز عبر الهاتف من موقع التنفيذ "لقد كان الامر يبعث على الصدمة. لا أحد يستطيع أن يتحمل هذا المشهد. لقد كانوا ينزفون بشدة عندما حملوا بعيدا."
وقال فرح حسين وهو شاهد عيان اخر ان مقاتلي الشباب طلبوا من السكان يوم الخميس الحضور اليوم الجمعة لمشاهدة تنفيذ العقوبة وأن كل سكان المدينة تقريبا جاءوا للمشاهدة.

وقال "الرجال الثلاثة أقارب واتهموا باستيقاف سيارة في الغابة والسرقة منها."
وأصدرت المحاكم الاسلامية التي يديرها رجال دين ينتمون لحركة الشباب قبل ذلك عقوبات الاعدام والجلد وبتر الاطراف في كيسمايو وفي أحياء تسيطر عليها في العاصمة مقديشو.

وقال شيخ حسن يعقوب المتحدث باسم جماعة الشباب في كيسمايو لرويترز عبر الهاتف " الاشخاص الذين تعرضوا للسرقة هم الذين اتهموهم...حكمت محكمة الشريعة الاسلامية عليهم بقطع أيديهم واقدامهم."

مسؤول عراقي: لا اعتقالات عشوائية في نينوى

أكد مسؤول عراقي على أن العملية في نينوى تأتي ضمن مذكرات قضائية وتستهدف خلايا الجماعات المسلحة مؤكدا على استمرارية العملية.

بغداد: أكد قائد قيادة عمليات أمن نينوى أن الاعتقالات التي جرت بالمحافظة (شمال) جاءت في إطار حملة "سور نينوى" الأمنية، ووفق مذكرات قضائية. وقال اللواء الركن حسين كريم خضير في تصريح لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء، الجمعة "هذه الحملة المكملة لعملية أم الربيعين والتي تستهدف خلايا الجماعات المسلحة في نينوى والقضاء على تسللها ستستمر حتى يتم القضاء نهائياً على العدو وتحجيم فعالياته"، على حد وصفه
وأشار إلى أن "الحملة كانت مدروسة ومخطط لها وتنفذ من قبل قوات عمليات نينوى، ولاصحة لما يشاع عن قدوم قوات من بغداد لتنفيذ المهمة". وتابع المسؤول العسكري "جميع أوامر إلقاء القبض تمت وفق معلومات استخبارية دقيقة وبموجب مذكرات اعتقال قانونية صدرت من قضاة في محافظة نينوى، ولا صحة أيضاً عن كونها كانت عشوائية". وأستدرك "عدد المعتقلين الذين ألقي القبض عليهم في اطار حملة سور نينوى وصل إلى نحو مائتي معتقل بينهم جنسيات مختلفة"، حسب تعبيره

وكانت حملة "سور نينوى" الأمنية بدأت أواخر الشهر الفائت، وشملت مناطق ساخنة في جنوبي الموصل، وساحل المدينة الأيسر، وناحية تل عبطة، وقضاء سنجار.
وأثارت الحملة إنتقادات واسعة من نواب عراقيين عن محافظة نينوى الذين دعوا إلى وقف عمليات الدهم والاعتقالات التي وصفوها بأنها كانت "عشوائية"

وكان رئيس كتلة التوافق في مجلس النواب العراقي ظافر العاني قال إن كتلته "تقف إلى جانب عدد من الكتل الأخرى في دعوتها لإطلاق سراح المعتقلين وإصدار التوجيهات الواضحة بضرورة إتباع القواعد القانونية الأصولية بعيداً عن الشبهات والمعلومات الكيدية المغرضة واحترام اختصاص السلطات المحلية في تنفيذ الاعتقالات والعمليات الأمنية مستقبلا". وشدد رئيس كتلة (عراقيون) البرلمانية أسامة النجيفي على إنه "تم اعتقال أعداد من المواطنين في نينوى حيث أهملت الحكومة الاتحادية الحدود القانونية والدستورية وتجاوزت على السلطة القضائية ومجالس المحافظات وعلى الإدارات المحلية وانتهكت البنود الدستورية بإرسال قوات تعتقل في عدد من المحافظات"، على حد تعبيره.
من جهته، نوّه النائب عن كتلة الحوار الوطني محمد تميم بأن "حملة الاعتقالات التي تجري حالياً في عدد من محافظات العراق الشمالية والغربية لم تشترك فيها وزارتي الداخلية والدفاع"، متهماً القوات التي نفذت هذه العمليات بإنها "ليس لها مرجعيات دستورية"، ووصف عمليات الاعتقال بأنها تشبه "عمليات الخطف"، وفق تعبيره.

روسيا ليست تهديدا للحلف الاطلسي

اكد الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الذي يزور ليتوانيا الجمعة ان روسيا ليست تهديدا للحلف ولا لدول البلطيق.

فيلنيوس: قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن في مقابلة مع صحيفة "لييتوفوس ريتاس" الليتوانية "لا اعتبر ان روسيا تهديد لا لدول البلطيق ولا للاعضاء الاخرين في الحلف". واضاف انه تلقى من موسكو "اشارات واضحة الى مصلحتها في انطلاقة جديدة" في علاقاتها مع الحلف الاطلسي.

لكنه تدارك "اود ان اشدد على ان الالتزمات والضمانات الدفاعية المشتركة في المادة الخامسة من اتفاقنا حازمة. لا تشكوا في ذلك". وتابع "اتفهم جيدا قلق دول البلطيق، لكنني اعتقد اننا اذا توصلنا الى تقليص التوتر في علاقاتنا مع روسيا، فان الوضع الامني في اوروبا برمتها سيتحسن، وهذا سيفيد دول البلطيق".

وانضمت دول البلطيق الثلاث ليتوانيا ولاتفيا واستونيا الى حلف شمال الاطلسي العام 2004 رغم معارضة موسكو، وخصوصا انها جمهوريات سوفياتية سابقة. وزار راسموسن صباح الجمعة قاعدة زوكنياي العسكرية الجوية في شمال ليتوانيا التي تضم قوات للحلف الاطلسي لمراقبة المجال الجوي في دول البلطيق.

عريقات: عباس تلقى دعوة مصرية لتوقيع اتفاق المصالحة



أكد صائب عريقات ان موعد توقيع المصالحة لم يطرأ عليه أي تغيير، وتلقى الرئيس عباس دعوة مصرية للتوقيع الاتفاق في الخامس والعشرين من الشهر الجاري .

غزة: كشف مسؤول فلسطيني من حركة "فتح" أن موعد توقيع المصالحة لم يطرأ عليه أي تغيير، بالرغم من إعلان "حماس" طلبها التأجيل.
ونقلت وكالة "معا" الفلسطينية، عن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صائب عريقات قوله ان الرئيس الفلسطيني زعيم فتح محمود عباس تلقى اليوم الجمعة دعوة مصرية للتوقيع على اتفاق المصالحة بالقاهرة يوم الخامس والعشرين من الشهر الجاري .

وكانت حماس قد أعلنت ان وفدا من قياداتها في دمشق وصل الى القاهرة مساء اليوم لإقناعها بجدوى تأجيل موعد توقيع اتفاق المصالحة،بعد الجدل الذي أثاره تأجيل عرض تقرير القاضي غولدستون على مجلس الأمن
وكان وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أعلن في وقت سابق أن موعد توقيع الاتفاق سيكون في السادس والعشرين من الشهر الجاري، وانتقد أي محاولة لتأجيل الموعد.

ميتشيل يوجه دعوة للاسرائيليين والفلسطينيين الى واشنطن لاستكمال المشاورات
من جهة ثانية علن المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط جورج ميتشيل الجمعه انه وجه دعوة الى الفلسطينيين والاسرائيليين الى واشنطن لاستكمال المشاورات معهم.
وقال ميتشيل في بيان تلاه على الصحافيين في مقر الرئاسة الفلسطينية عقب لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "لقد اجريت حديثا جيدا جدا مع الرئيس عباس ناقشنا خلاله رؤيتنا المشتركة لاقامة دولة فلسطينية مستقلة متصلة وقابلة للحياة وباراضي متصلة".

واوضح ان "الرئيس اوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون مهتمين بشكل شخصي وعميق لتحقيق ذلك الهدف".
واضاف ان ان "الحل الوحيد والعملي لهذا الصراع هو تحقيق امال الطرفين وان يعيشا جنبا الى جنب في امن وسلام واستقرار وازدهار للطرفين الفلسطيني والاسرائيلي" موضحا ان "الرئيس اوباما مصمم على تحقيق هذا الهدف".

واعلن انه وجه دعوة الى الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي لايفاد ممثلي عنهما الى واشنطن في القريب العاجل من اجل اتمام مشاوراتهم".
واوضح ان "الادارة الاميركية لا تقلل من اهمية الصعوبات التي تواجه الفريقين" لكنه شدد "علينا جميعا ان نبذل كل ما نستطيع من اجل تحقيق هذا الهدف وهو سلام شامل سيكون جيدا للفلسطينيين والاسرائيليين وشعوب المنطقة وهو مصلحة اميركية".

الامم المتحدة: تحدي في الوصول للمتضررين من معارك اليمن

قال جون هولمز ان التحدي الاساسي يكمن حاليا في الوصول الى المتضررين المدنيين العالقين في مناطق القتال.

الامم المتحدة: واصل جون هولمز وكيل السكرتير العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية زيارته لليمن لتقييم الاوضاع الانسانية جراء المعارك الدائرة بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين في شمال البلاد.
وقال هولمز في تصريح له انه زار اليوم مخيم المزراق الذي يقطنه نحو ستة الاف مشرد داخليا في محافظة حجه.

واضاف ان التحدي الاساسي يكمن حاليا في الوصول الى المتضررين المدنيين العالقين في مناطق القتال والذين نزحوا بسبب القتال خاصة داخل مدينة صعدة.

واضاف "ساقوم غدا وبعد غد بزيارة صنعاء حيث سالتقي كبار المسؤولين الحكوميين لبحث عدة قضايا منها الوصول الى المحتاجين وحماية المدنيين واحترام القانون الدولي الانساني خلال القتال الدائر في مناطق ماهولة بالمدنيين".
وقال هولمز انه تمت حتى الان تلبية نحو 20 في المئة من النداء الانساني الذي اطلقته الامم المتحدة.
وكانت المنظمة الدولية قد طلبت الحصول على نحو 24 مليون دولار لتغطية عملياتها الانسانية في شمال اليمن.

العراق يشهد خلافا حول نظام الاقتراع


لم يستطع البرلمان العراقي المنقسم الاتفاق بشأن ما اذا كان ينبغي استخدام نظام القائمة المفتوحة في الانتخابات العامة التي تجري في 16 يناير كانون الثاني.

بغداد: أعاق نزاع بشأن حجم الاختيار الذي سيتمتع به الناخبون في الانتخابات العراقية التي تجري في يناير كانون الثاني اقرار قانون للانتخابات مما يسلط الضوء على تضارب بين مصالح الاحزاب ورغبة الناخبين في محاسبة الساسة.
ولم يستطع البرلمان العراقي المنقسم الاتفاق بشأن ما اذا كان ينبغي استخدام نظام القائمة المفتوحة في الانتخابات العامة التي تجري في 16 يناير كانون الثاني بما يسمح للناخبين باختيار مرشحين منفردين او نظام القائمة المغلقة الذي لا يتيح للناخبين الا اختيار الاحزاب التي تحدد بدورها من يشغل المقاعد التي تفوز بها.

ويحمل نظام القائمة المفتوحة أعضاء البرلمان المسؤولية عن دوائرهم بينما يكافيء نظام القائمة المغلقة أعضاء الحزب عن ولائهم ويحمي المرشحين المنفردين من الضغوط الديمقراطية.
واذا لم يتم التوصل الى اتفاق سيضطر العراق الى العودة لنظام القائمة المغلقة الذي استخدم في الانتخابات الماضية عام 2005 وهو ما يرجح أن يذكي الاستياء بين الناخبين ويثير غضب رجال الدين الاقوياء الذين يدعمون نظام القائمة المفتوحة.

وقال النائب عبد الكريم العنزي من التحالف الشيعي "اقرار القائمة المغلقة سيؤدي الى عزوف الناخبين عن المشاركة في الانتخابات وسيؤدي الى ازمة سياسية بين القوى السياسية في البلد."
وتعتبر انتخابات يناير اختبارا حاسما لديمقراطية العراق الهشة فيما تستعد القوات الاميركية للانسحاب.

وانخفضت وتيرة العنف انخفاضا حادا لكن المشهد السياسي المستقطب يعاني من عدم وضوح الرؤية مع التخلي عن التحالفات الطائفية التي هيمنت على العراق منذ عام 2005 لافساح الطريق امام كتل جديدة يراهن الساسة على أنها ستكسبهم أصواتا.
ولقي استخدام نظام قائمة مفتوحة نسبيا في انتخابات مجالس المحافظات في يناير الماضي اشادة بوصفه علامة فارقة في ترسيخ ديمقراطية شفافة يمكن محاسبة المسؤولين من خلالها.

وأفاد النظام رئيس الوزراء نوري المالكي الذي لاقت رسالته لفرض القانون والنظام صدى لدى الناخبين الذين سئموا سنوات من أعمال العنف واراقة الدماء ونقص الخدمات الاساسية.
وجاءت المكاسب التي حققها حزب الدعوة على حساب منافسين مثل المجلس الاعلى الاسلامي العراقي وهو حزب شيعي كبير تضاءلت شعبيته مع تنامي شعبية المالكي.

وليس غريبا أن يقول صادق الركابي وهو أحد كبار مستشاري المالكي ان رئيس الوزراء دعم منذ البداية نظام القائمة المفتوحة للانتخابات العامة التي تجري في يناير.
وأصدر المرجع الشيعي الاعلى اية الله علي السيستاني الذي يتمتع بنفوذ لا مثيل له بين الاغلبية الشيعية العراقية تحذيرا صارما من نظام القائمة المغلقة. وتحبذ واشنطن ايضا نظام القائمة المفتوحة. ويوم الثلاثاء حث الرئيس الاميركي باراك اوباما العراق على اقرار قانون الانتخابات سريعا.

وفي حين يرغب القليل من الساسة العراقيين في تجاهل هذا الضغط علنا والسعي من أجل نظام قائمة مغلقة فان هناك مقاومة لنظام القائمة المفتوحة من أحزاب كبيرة منظمة جيدا تعتقد أن فرصها في الانتخابات أفضل في ظل الوضع الراهن.
وقال النائب السني وثاب شاكر في بيان "ان المطالبين والداعين اعلاميا من بعض رؤساء وممثلي الكتل البرلمانية الى اعتماد القائمة المفتوحة ...هم من اشد المتمسكين والمصرين باعتماد القائمة المغلقة في الانتخابات المقبلة لتحقيق طموحات انتخابية وانهم في اجتماعات الغرف المغلقة يتفقون فيما بينهم على تمرير القائمة المغلقة."

وقبل ثلاثة اشهر من الانتخابات يتوقع حدوث مواجهة بين ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي وشركاء سابقين مثل المجلس الاعلى الاسلامي العراقي وأنصار رجل الدين المناهض للغرب مقتدى الصدر الذي كون مؤخرا كتلة جديدة هي التحالف الوطني العراقي.
وقال قيادي في الهيئة السياسية لمكتب الشهيد الصدر "نحن في كتلة الائتلاف الوطني العراقي سندفع باتجاه اختيار القائمة المغلقة لتجريد المالكي من هذه الورقة." ويضم ائتلاف المالكي عددا من الجماعات الصغيرة والشخصيات القبلية التي قد تبلي بلاء حسنا في نظام القائمة المفتوحة.

وقال حيدر الملا المحلل سياسي"اعتماد القائمة المفتوحة يعني ان ابناء الشعب العراقي سيجلدون اصحاب الكتل الكبيرة والخط الاول من السياسيين من خلال صندوق الاقتراع لان الشعب يعتقد ان رؤوساء الكتل الكبيرة هم السبب فيما حصل في العراق ابتداء من العام 2003 ولحد الان. وهذه هي الخشية التي تدفع الكتل الرئيسية الكبيرة ان لا تعطي هذه الفرصة لكي تجلد من قبل الشعب العراقي."

واضاف "انا اعتقد ان هذا سيكون سببا للتلاعب بالقانون ليبقوا بالصدارة داخل العملية السياسية."
وبعد اشهر من التقاعس والمشاحنات يقل بشكل متزايد احتمال أن يقر البرلمان تشريعا جديدا يضم نظام القائمة المفتوحة. وقد تكون قائمة مختلطة نصف مفتوحة حلا وسطا.

وقال كينيث بولاك المحلل بمعهد بروكينجز مؤخرا ان عدم اختيار نظام قائمة مفتوحة سيكون مؤشرا على الانقسامات العميقة التي ما زالت مستشرية على الساحة السياسة العراقية وتقويض الامن المستقبلي.
وأضاف "نرى الفصائل السياسية المتنوعة بالعراق تتنافس على السلطة بطريقة تخدم مصالحها على المدى القصير لكن ليس بالضرورة على صالح البلاد على المدى الطويل."

لكن لا تزال هناك عقبات عملية في طريق نظام الانتخاب بالقائمة المفتوحة في دولة جديدة نسبيا على الديمقراطية. وقد يكون من الصعب على المرشحين المستقلين تسويق أنفسهم بشكل منفرد ويخشى البعض من أن يهمش نظام القائمة المفتوحة الاقليات والنساء.

وقال جلال الدين الصغير رئيس الكتلة البرلمانية للائتلاف العراقي الشيعي "نظام القائمة المفتوحة المطلقة يحتاج الى جهد لوجستي كبير جدا لا يمكن للمفوضية ان تؤمنه خلال ماتبقى من فترة ولحين موعد الانتخابات... كما ان هذا النظام لا يضمن حصول النساء على الحصة المقررة لهن وفق الدستور."

أكثر من 375 الف اصابة بفيروس "اتش1 ان1"

أكدت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها عن وفاة أكثر من 4500 شخص وتعرض 375 ألف آخرين لاصابة مؤكدة بفيروس (أتش أن1) حول العالم.

جنيف: أكدت منظمة الصحة العالمية اليوم تسجيل أكثر من 4500 حالة وفاة و375 الف حالة مؤكدة من جائحة انفلونزا المكسيك (اتش1 ان1) حول العالم. واضافت المنظمة في تقرير لها انه اعتبارا من 4 أكتوبر الماضي تم احصاء أكثر من 375 حالة مؤكدة مخبريا لكنها لفتت الى أن العديد من البلدان توقف عن احصاء حالات الاصابة البسيطة مما يجعل هذا الرقم "أقل بكثير من العدد الفعلي للحالات".

اصابات جديدة في سوريا

الى ذلك أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم عن تسجيل ست إصابات جديدة بمرض الأنفلونزا "اتش 1 ان 1" خلال اليومين الماضيين ليرتفع بذلك عدد حالات الإصابة المسجلة بالبلاد إلى 66 حالة شفي منها 58 وتوفي اثنان. وكانت وزارة الصحة قد أكدت في وقت سابق خلو جميع المدارس والجامعات ورياض الأطفال بسوريا من أي إصابات بأنفلونزا المكسيك حتى الآن.

حالة وفاة جديدة في كوريا الجنوبية

هذا وأعلنت وزارة الصحة في كوريا الجنوبية عن وفاة مصاب بأنفلونزا المكسيك لتصبح الحالة 12 المرتبطة بالمرض في هذا البلد. وذكرت الوزارة أن المتوفي وهو رجل عمره 68 عاما كان يعاني أصلا من سرطان الأمعاء ودخل المستشفى فى الرابع من الشهر الجاري لاصابته بالسعال وارتفاع الحرارة لكنه أصيب بالتهاب رئوي حاد وتدهورت حالته باستمرار رغم محاولات العلاج .

وكان قد اعلن فى الرابع والعشرين من الشهر الماضي عن ارتفاع عدد الوفيات نتيجة الاصابة بانفلونزا المكسيك بكوريا الجنوبية الى 11 حالة بعد وفاة رجل 61 عاما كان مصابا أصلا بالسكر والقلب وآخر عمره 71 عاما كان يعاني من أمراض أخرى مزمنة.

اوباما: لا أستحق جائزة نوبل للسلام.. وأعتبرها دعوة للعمل


الخارجية الاميركية: فوز اوباما "اقرار باستراتيجية الحوار"

اوباما سيتبرع بالقيمة المالية لجائزة نوبل للسلام


منح نوبل السلام الى اوباما خيار مثير للجدل وفيه مجازفة

العالم يترقب مصير جائزة نوبل للسلام... والخيارات لم تحسم بعد

الطب افتتح الموسم.. ثلاثة أميركيين يفوزون بجائزة نوبل

مطالبة بتوسيع مجال نوبل لزيادة فرص مكافأة الباحثين

الفائزون بجائزة نوبل للطب في السنوات العشر الاخيرة

هيرتا مولر الألمانية تفوز بجائزة نوبل للآداب لعام 2009

صرح الرئيس الأميركي باراك أوباما انه فوجئ بقرار منحه جائزة نوبل للسلام، مؤكدا انه لا يستحقها اذا ما تمت المقارنة مع السابقين. ومنح أوباما الجمعة جائزة نوبل للسلام "لجهوده الاستثنائية من اجل تعزيز الدبلوماسية الدولية والتعاون بين الشعوب"، على ما اعلنت لجنة نوبل النروجية. وسجل عدد قياسي من الترشيحات لجائزة نوبل للسلام هذه السنة. واختارت اللجنة النروجية لجوائز نوبل الفائز لهذه السنة من بين 205 مرشحين، وهو عدد غير مسبوق في تاريخ الجوائز الذي يعود الى اكثر من مئة عام. وقال الخبراء في وقت سابق انه ليس هناك اي مرشح يتمايز عن الاخرين بصورة واضحة.

عواصم، وكالات: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة انه "فوجئ" باعلان فوزه بجائزة نوبل للسلام التي تلقاها ب"تواضع عميق"، معتبرا انه لا يستحق هذه الجائزة مقارنة بالفائزين السابقين بها، وفي اول ردة فعل له بعد فوزه بالجائزة قال اوباما ايضا انه يرى فيها "دعوة للعمل" ضد الاحتباس الحراري والانتشار النووي ولحل النزاعات.

وتابع في تصريحه الذي ادلى به من البيت الابيض "فوجئت بقرار لجنة نوبل وفي الوقت نفسه أتلقاه بتواضع كبير".

واضاف الرئيس الاميركي "لأكن واضحا. انا لا أراها (الجائزة) اعترافا بانجازاتي الشخصية اكثر مما هي تأكيد على زعامة أميركية باسم تطلعات يتقاسمها البشر من كل الامم"، وتابع "لأكن صادقا لا اشعر بأنني استحق ان اكون برفقة هذا العدد من الشخصيات التي كرمتها هذه الجائزة".

ومنح الرئيس الاميركي باراك أوباما الجمعة جائزة نوبل للسلام "لجهوده الاستثنائية من اجل تعزيز الدبلوماسية الدولية والتعاون بين الشعوب". وقال رئيس لجنة نوبل النروجية ثوربيورين ياغلاند ان "اللجنة علقت اهمية كبيرة على رؤية أوباما وجهوده من اجل عالم خال من الاسلحة النووية". وسيتم تسليم الجائزة في اوسلو في 10 كانون الاول/ديسمبر الذي يصادف ذكرى وفاة مؤسس الجائزة الصناعي ورجل الخير السويدي الفرد نوبل، وهي تتضمن ميدالية وشهادة وشيكا بقيمة 10 ملايين كورون سويدي (حوالى مليون يورو).

وأوضحت اللجنة في بيان أصدرته انها علقت أهمية خاصة على رؤية أوباما وعمله من أجل عالم خال من الأسلحة النووية. وأشارت إلى ان "أوباما بصفته رئيساً خلق مناخاً جديداً في السياسة الدولية، فقد استعادت الدبلوماسية متعددة الأطراف مركزاً وسطياً مع التركيز على الدور الذي يمكن أن تلعبه الولايات المتحدة وغيرها من المؤسسات الدولية".

حقائق عن جائزة نوبل للسلام:
- رفضت الام تيريزا حضور مأدبة تقام للفائزين بالجائزة في أوسلو عندما حضرت لتسلم جائزتها في عام 1979 قائلة ان الفقراء سينتفعون بشكل أكبر من النقود. وألغيت المأدبة نتيجة لذلك.

- اللجنة الدولية للصليب الاحمر هي أكثر من فاز بالجائزة حيث فازت بها في أعوام 1917 و1944 و1963. وتقاسم مؤسس اللجنة هنري دونانت من سويسرا الجائزة الاولى في عام 1901.

- ألقى محتجون كرات من الثلج على السفير الاميركي في أوسلو عندما حضر لتسلم الجائزة نيابة عن وزير الخارجية هنري كسينجر في عام 1973 للعبه دور الوسيط في اتفاقية سلام فاشلة لانهاء الحرب في فيتنام. ورفض زعيم فيتنام الشمالية لي دوك تو الجائزة المشتركة

- من بين المرشحين السابقين لنيل الجائزة الزعيم الالماني أدولف هتلر والزعيم السوفيتي جوزيف ستالين.

وتابعت اللجنة في بيانها ان "الحوار والمفاوضات باتت أدوات مفضلة لحل أكثر النزاعات الدولية صعوبة، ورؤية عالم خال من الأسلحة النووية حفز بقوة مسألة نزع التسلح ومفاوضات السيطرة على الأسلحة".

واشارت اللجنة إلى انه "بفضل مبادرة أوباما، تلعب الولايات المتحدة دوراً بناء أكثر في مواجهة التحديات المناخية الكبرى التي يصطدم بها العالم، ولا بد من تقوية الديمقراطية وحقوق الإنسان. وقالت "نادراً ما لفت شخص بحجم أوباما انتباه العالم، وأعطى شعبه أملاً بمستقبل أفضل. أسست دبلوماسيته في المبدأ انه لا بد للأشخاص الموجودين في قيادة العالم أن يرتكزوا إلى القيم والتصرفات التي تتشاركها غالبية شعوب العالم".

وأضافت "تبحث لجنة نوبل النروجية منذ 108 سنوات في تحفيز السياسة الدولية والمواقف التي يعتبر أوباما الآن المتحدث الأساسي باسمها، وتدعم اللجنة قول أوباما انه حان الوقت لنا جميعاً كي نتحمل مسؤولية رد عالمي على التحديات الدولية".

وفي اول رد فعل إيراني على الحدث أعلن أحد مستشاري الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لوكالة الأنباء الفرنسية ان منح الرئيس الاميركي باراك اوباما جائزة نوبل للسلام يجب ان يحثه على انهاء الظلم في العالم. من جانبه ندد متحدث باسم حركة طالبان الافغانية بمنح جائزة نوبل للسلام إلى اوباما الذي سيبت قريبا في مسألة ارسال تعزيزات عسكرية الى افغانستان للتصدي للمتمردين.

وكان من المتوقع بحسب شبكة التلفزيون العامة "ان ار كي" المطلعة بشكل جيد بصورة عامة، ان تمنح الجائزة هذه السنة "لشخص وليس لمنظمة"، الامر الذي يخفض عدد الفائزين المحتملين الى 172. ومن بين الاسماء التي ذكرتها الشبكة رئيس وزراء زيمبابوي المعارض السابق مورغان تسفانجيراي الذي تمكن من تسديد ضربة لهيمنة الرئيس روبرت موغابي بلا منازع على السلطة في بلاده.

وكان من المرشحين ايضا الامير غازي بن محمد بن طلال ابن عم العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والناشط من اجل الحوار بين الاديان، والطبيبة الافغانية لاسيما سمر المدافعة عن حقوق الانسان في بلد نساؤه محرومات من حقوقهن. كما تم ترشيح السناتورة الكولومبية بييداد كوردوبا التي تنشط من اجل حل بالتفاوض للنزاع الجاري في بلادها منذ نحو نصف قرن، والمنشق الصيني المسجون هو جيا.

وقال سكرتير لجنة نوبل غير لوندشتاد الاسبوع الماضي لوكالة الأنباء الفرنسية "ثمة العديد من المرشحين الجيدين". وتوسع نطاق جائزة نوبل للسلام مع الزمن ليشمل الدفاع عن البيئة وجهود مكافحة التغيير المناخي ومكافحة الفقر. ويتوقع الخبراء النروجيون في المسائل الدولية هذه السنة العودة الى جائزة "اكثر كلاسيكية".

وقال مدير المعهد النروجي للشؤون الدولية يان ايغيلاند المفاوض السابق في اتفاقات اوسلو بين الاسرائيليين والفلسطينيين "علينا الخروج من المفهوم التقليدي للسلام، لكنه لا يمكننا ايضًا منح الجائزة لجميع القضايا المحقة على وجه الارض". ومنحت الجائزة العام الماضي الى الرئيس والوسيط الفنلندي السابق مارتي اهتيساري الذي حصل على الميدالية الذهبية والشهادة والشيك بقيمة تقارب مليون يورو.

باراك أوباما رابع رئيس أميركي يحصل على جائزة نوبل للسلام

بات الرئيس الأميركي باراك أوباما يحصل على جائزة نوبل للسلام. ويشار إلى ان أوباما هو من مواليد العام 1961 متزوج وله ابنتان، وهو الرئيس الـ44 للولايات المتحدة الأميركية، وأول رئيس من أصول إفريقية يصل إلى البيت الأبيض. وتخرج أوباما من كلية الحقوق في جامعة كولومبيا وكلية الحقوق في جامعة هارفارد، حيث كان من أول الأميركيين ذوي الأصل الأفريقي لرئاسة مجلة هرفارد للقانون ، كان يعمل فى الأنشطة الإجتماعية في شيكاغو، قبل حصوله على شهادة الحقوق، وعمل مستشارا للحقوق المدنية في شيكاغو، وقام بتدريس مادة القانون الدستوري في كلية الحقوق في جامعة شيكاغو في الفترة من 1992 إلى 2004.

خدم أوباما ثلاث فترات في مجلس الشيوخ في إيلينوي في الفترة من 1997 إلى 2004، فعقب محاولة غير ناجحة للحصول على مقعد في مجلس النواب الأميركي عام 2000 ، رشح نفسه لمجلس الشيوخ في الولايات المتحدة عام 2004 وبعد فوزه في آذار/مارس 2004 سمح له هذا الفور بجذب انتباه الحزب الديمقراطي فتم انتخابه بعدها لمجلس الشيوخ الاميركي في تشرين الثاني/نوفمبر 2004.

وبدأ اوباما خوض انتخابات الرئاسة الأميركية في شباط/فبراير 2007، وبعد حملة شديدة التنافس في العام 2008 داخل الحزب الديمقراطي من أجل الانتخابات الرئاسية ضد هيلاري كلينتون، حصل على ترشيح حزبه ليصبح أول مرشح للرئاسة من أصل أفريقي لحزب أميركي كبير، قبل أن يهزم، في الانتخابات العامة في العام 2008، المرشح الجمهوري جون ماكين، وتم تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة في 20 كانون الثاني/يناير 2009.

ردود الأفعال على فوز أوباما بنوبل للسلام

اوباما اوقظ من نومه ليتلقى "بتواضع" نبأ فوزه

وفي اول رد فعل أميركي اعلن مسؤول في الادارة الاميركية ان اوباما تلقى "بتواضع" خبر فوزه بجائزة نوبل، موضحا ان الرئيس كان نائما عندما ايقظه المتحدث باسمه ليزف له النبأ. واشار المسؤول طالبا عدم الكشف عن هويته الى ان روبرت غيبس المتحدث باسم اوباما اتصل بالبيت الابيض حيث يقيم الرئيس وينام، وايقظه من نومه قبيل الساعة 06,00 بالتوقيت المحلي اي بعيد اقل من ساعة على اعلان الخبر في اوسلو. ولم يعرف حتى الساعة ما اذا كان اوباما سيدلي بتصريح حول هذا الموضوع في وقت لاحق من اليوم.

كرزاي يرحب وطالبان تندد

الفائزون بجائزة نوبل للسلام في السنوات العشر الاخيرة

- 2009: باراك اوباما (الولايات المتحدة)

- 2008: مارتي اهتيساري (فنلندا)

- 2007: آل غور (الولايات المتحدة) وهيئة التغيرات المناخية (الامم المتحدة)

- 2006: محمد يونس وبنك غرامين (بنغلادش)

- 2005: الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومحمد البرادعي (مصر)

- 2004: ونغاري ماتاي (كينيا)

- 2003: شيرين عبادي (ايران)

- 2002: جيمي كارتر (الولايات المتحدة)

- 2001: منظمة الامم المتحدة وامينها العام كوفي انان (غانا)

- 2000: كيم داي-جونغ (كوريا الجنوبية)

كما رحب الرئيس الافغاني حميد كرزاي الجمعة بمنح جائزة نوبل لاوباما، في حين نددت بالامر حركة طالبان الافغانية في وقت يتوقع ان يبت اوباما قريبا في مسألة ارسال تعزيزات عسكرية الى افغانستان للتصدي للتمرد الذي تقوده في هذا البلد. وقال سياماك هيراي المتحدث باسم الرئيس الافغاني لوكالة فرانس برس ان كرزاي "يهنئ اوباما على فوزه بجائزة نوبل للسلام". واضاف متحدثا باسم كرزاي "ان عمل (اوباما) الدؤوب ومشروعه من اجل علاقات دولية جديدة وارادته وجهوده من اجل خلق مناخ صداقة وعلاقات جيدة، فضلا عن جهوده من اجل إحلال السلام في العالم، تجعل منه الشخص المناسب للفوز بجائزة نوبل للسلام".

بالمقابل ندد المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد بمنح الجائزة الى الرئيس الاميركي. وقال في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من مكان مجهول "لم نلحظ اي تغيير في الاستراتيجية باتجاه السلام. لم يفعل شيئا من اجل السلام في افغانستان، لم يتخذ اي اجراء من اجل هذا الامر او من اجل جعل البلد اكثر استقرارا". واضاف "نحن ندين منح جائزة نوبل للسلام الى اوباما".

منظمة مانديلا: فوز اوباما سيدعم جهوده من اجل السلام

بدورها اعلنت منظمة نلسون مانديلا ان منح أوباما جائزة نوبل للسلام سيحثه على مواصلة جهوده من اجل إحلال السلام ومكافحة الفقر في العالم. وقال مدير المنظمة فيرن هاريس في بيان ان "منظمة نلسون مانديلا ترحب باسم مؤسسها نلسون مانديلا بمنح جائزة نوبل للسلام الى الرئيس باراك اوباما". واضاف البيان "نحن واثقون من ان هذه الجائزة ستسمح له بتعزيز التزامه، بوصفه زعيم الدولة الاقوى في العالم، لمواصلة جهوده من اجل نشر السلام والقضاء على الفقر". ونلسون مانديلا، اول رئيس اسود لجنوب افريقيا، فاز في 1993 بجائزة نوبل للسلام.

باراك: فوز أوباما سيسهم في تحقيق السلام

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك إن فوز أوباما سيزيد من قدرة الرئيس الأميركي على تحقيق السلام في الشرق الأوسط والتوصل لاتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن باراك قوله بعد الإعلان عن فوز أوباما بالجائزة اليوم الجمعة "إنني مؤمن بأن جائزة نوبل ستزيد كثيرا قدرة الرئيس باراك أوباما على الإسهام في تحقيق السلام الإقليمي في الشرق الأوسط والتوصل لاتفاق بيننا وبين الفلسطينيين الذي سيجلب الأمن والنمو والازدهار لجميع شعوب المنطقة". وأضاف أن "لدى إسرائيل مصلحة عليا بالتوصل إلى سلام مع جيراننا".

برلسكوني: منح نوبل لأوباما استثمار من أجل المستقبل

وفي أول رد فعل رسمي ايطالي على منح جائزة نوبل لأوباما، رحب رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني بالقرار، معتبراً أنه "استثمار من أجل المستقبل" حسب تعبيره. وأوضح برلسكوني الذي كان يتحدث في ختام الجلسة الأسبوعية للحكومة صباح اليوم "ما إن نما إلى علم مجلس الوزراء النبأ حتى صفقنا مهللين" على حد قوله. ورأى رئيس الوزراء الايطالي أن رئيس الولايات المتحدة سيكون "ملتزماً بعد فوزه بجائزة بسلوك سبيل متميز إزاء الجميع.

حماس: ما زال امام اوباما الكثير ليستحق جائزة نوبل

غزة: رأت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الجمعة انه على الرئيس الاميركي باراك اوباما ان يقدم الكثير "ليستحق" جائزة نوبل للسلام التي فاز بها هذا العام.
وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم الحركة "ما زال امام اوباما الكثير ليفعله ليستحق هذه المكافأة"، في اشارة الى جائزة نوبل للسلام. وتابع ان "اوباما لم يقدم شيئا للفلسطينيين الا الوعود والنوايا مقابل دعم مطلق للاحتلال الاسرائيلي".

عمرو موسى "سعيد جدا"

وفي مصر قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى انه "سعيد جدا" بفوز الرئيس الاميركي باراك اوباما بجائزة نوبل للسلام معربا عن امله في ان يسهم ذلك في دفع جهود السلام في الشرق الاوسط. واضاف موسى في تصريح هاتفي من ليبيا "انه تعبير عن اقتناع العالم بما تحدث عنه (اوباما) في خطته سواء في ما يتعلق بنزع السلاح النووي في العالم او تدخله للوصول لحل عاجل للمشاكل العالمية بما فيها الصراع العربي الاسرائيلي". وتابع "ننتظر ان تدفع هذه الجائزة من مضاعفات الجهود للتوصل للسلام في الشرق الاوسط ومحاصرة الجهود السلبية المعادية للسلام".

ساركوزي: عودة اميركا الى قلوب جميع الشعوب

ومن باريس هنأ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي نظيره الاميركي بفوزه، مؤكدا ان هذا الفوز "يكرس عودة اميركا الى قلوب جميع الشعوب"، وذلك بحسب رسالة نشر نصها الاليزيه. وكتب ساركوزي في رسالته الى اوباما ان لجنة نوبل "بمنحكم جائزتها الارقى، انما هي تكافئ التزامكم الحازم من اجل حقوق الانسان والعدالة ونشر السلام في سائر ارجاء العالم". واضاف ساركوزي ان هذا الفوز يكافئ ايضا "رؤيتكم من اجل التسامح والحوار بين الدول والثقافات والحضارات. وهو يكرس في النهاية عودة اميركا الى قلوب جميع شعوب العالم".

الفاتيكان: تقدير لأوباما لنيله جائزة نوبل للسلام
قال مدير دار الصحافة الفاتيكانية الأب فيديركو لومباردي بشأن منح جائزة نوبل للسلام لهذا العام للرئيس الأميركي باراك أوباما إن "الكرسي الرسولي تلقى هذا الخبر بتقدير كبير نظرا لما أبداه الرئيس الأميركي من التزام في قضية السلام على الساحة الدولية"، وبشكل خاص "ما سعى إليه مؤخرا في مجال الحد من انتشار الأسلحة النووية" وفق تعبيره
وأعرب الأب لومباردي في بيان له اليوم الجمعة عن أمنياته بأن "تكون هذه الجائزة دافعا إضافيا لمزيد من الالتزام بهذا الدور الصعب والأساسي لمستقبل البشرية جمعاء، في سبيل تحقيق النتائج المرجوة منه" حسب البيان


ميركل: منح أوباما نوبل للسلام حافز لنا جميعاً

اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن منح جائزة نوبل للسلام للرئيس الأميركي باراك أوباما "حافز للرئيس ولنا جميعاً لكي نقوم بالمزيد من أجل السلام في العالم" حسب تعبيرها وأشادت ميركل بالرئيس أوباما حيث سارعت بتهنئته مؤكدة أنه "ينبغي علينا أن نوفر له الدعم لأنه فتح نافذة من الامكانيات أمام العالم" على حد قولها وأوضحت المسشارة الاتحادية خلال حفل في مدينة لايبتسغ أن الرئيس الأميركي "استطاع خلال وقت قصير أن يرسي أجواء جديدة في الكون وأن يطلق النية الطيبة إزاء الحوار" حسب تعبيرها

أوروبا والناتو يهنئان أوباما على فوزه

أعرب رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو، عن "التهاني الحارة" للرئيس الأميركي باراك أوباما بمناسبة فوزه بجائزة نوبل للسلام وأشار باروسو في رسالة للرئيس الأميركي، إلى أن هذه الجائزة تعتبر "تقديراً عالمياً" لجهود الرئيس أوباما من أجل السلام وإعلاء قيم التقدم. نوه بأن للجائزة دلالة خاصة، "فهي تمنح لزعيم دولة تمثل أكبر قوة عسكرية في العالم وهو لا يزال في بداية ولايته، ما يعكس الآمال المعقودة عليه عالمياً"، وفق نص الرسالة ورأى رئيس الجهاز التنفيذي في الاتحاد الأوروبي أن في هذه الجائزة "تشجيعاً لأوباما للمضي قدماً في تحقيق رؤيته لعالم خال من الأسلحة النووية، كما أنها تشجيع لجميع من يملكون القدرة على المساهمة في جعل العالم أكثر أمناً وسلاماً"، وفق باروسو

وختم باروسو رسالته بالتأكيد على ضرورة أن تعمل كل الأطراف الدولية مع الولايات المتحدة الأميركية برئاسة باراك أوباما من أجل "الاستجابة للتحديات" التي نواجهها اليوم على مستوى عالمي. وفي هذا الإتجاه، جاءت تصريحات الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، حيث أكد أن منح جائزة نوبل للسلام للرئيس الأميركي باراك أوباما يدل على الاعتراف الدولي بعمله "الإستثنائي" لصالح السلام في العالم. وأوضح سولانا أن الجائزة تدل على الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي "للدبلوماسية النشطة" التي يقودها الرئيس الأميركي.

أما الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن، فقد رأى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما، يستحق جائزة نوبل للسلام، التي منحت له اليوم. وأثنى راسموسن في تصريحات اليوم بهذا الشأن على "تصميم" الرئيس أوباما العمل من أجل بناء السلام والدفاع عن حقوق الإنسان عبر العالم، وأشار أمين عام (ناتو) إلى أن الجائزة هي "علامة تقدير عالمية" للجهود الدبلوماسية التي يقودها أوباما لدعم التعاون بين الشعوب لتحقيق السلام.

نتانياهو يأمل "دفع السلام قدما" مع اوباما

من جهته، اعرب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو الجمعة عن الامل ب "دفع عملية السلام قدما" مع الرئيس الاميركي باراك اوباما اثر منح الاخير جائزة نوبل للسلام. وقال نتانياهو مخاطبا اوباما في بيان "اعرب مسبقا عن سروري بالعمل معكم في اطار تعاون وثيق خلال السنوات القليلة المقبلة لدفع السلام قدما واعطاء الامل لشعوب المنطقة التي تستحق العيش بسلام وامن وكرامة".

وتابع نتانياهو "لقد سبق وألهمتم الكثير من الناس في العالم، واعلم ان هذه المكافأة تعبر ايضا عن الامل في ان رئاستكم ستكون واعدة لمرحلة جديدة من السلام والمصالحة". واضاف نتانياهو "لا يوجد اي مكان اخر اكثر من الشرق الاوسط، هذه المنطقة التي فجعت طويلا بالارهاب واراقة الدماء، يعتبر فيه السلام على هذا القدر من الضرورة".

عبد الله الثاني يهنىء اوباما بفوزه بجائزة نوبل للسلام
ايضا بعث الملك الأردني عبدالله الثاني اليوم الجمعة رسالة تهنئة إلى الرئيس الأميركي باراك اوباما لمناسبة منحه جائزة نوبل للسلام .
وقال بيان للديوان الملكي الاردني ان الملك استذكر في رسالته الأثر الإيجابي لخطاب اوباما الذي ألقاه في القاهرة في حزيران / يو نيو الماضي،و الذي أكد فيه حرص الولايات المتحدة على بناء علاقات مع العالم العربي والإسلامي أساسها الاحترام المتبادل والالتزام بحل الدولتين وتحقيق السلام الشامل في الشرق الأوسط.

وأعرب الملك في الرسالة عن حرصه على العمل مع اوباما "لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة وفق المرجعيات المعتمدة التي تضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل". واكد أيضا متانة العلاقات "بين الاردن والولايات المتحدة والتي ترسخت على مدى السنوات الماضية". وكانت لجنة جائزة نوبل منحت الجائزة لاوباما اليوم تقديرا لجهوده من أجل تعزيز الدبلوماسية الدولية وترسيخ التعاون بين الشعوب.

منظمة العفو الدولية تهنّئ أوباما وتحثه على البناء على جائزة نوبل للسلام
كما هنّأت منظمة العفو الدولية الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الجمعة بحصوله على جائزة نوبل للسلام لعام 2009، وحثّته باسم روح هذه الجائزة على جعل العدالة وحقوق الإنسان وسلطة القانون في قلب جهوده للترويج للسلام.
وقالت آيرين خان الأمينة العامة للمنظمة "إن الرئيس أوباما اتخذ خطوات ايجابية نحو تحسين حقوق الإنسان في الولايات المتحدة، لكن الكثير ما زال بحاجة إلى انجاز".

واضافت "هذه الجائزة تزيد حجم توقعاتنا من الرئيس أوباما، ونتطلع لأن يتخذ قراراً حاسماً لتحقيق السلام والعدل في الشرق الأوسط، وانهاء التجاوزات المرتكبة ضد حقوق الإنسان تحت اسم مكافحة الإرهاب، وتعزيز جهود مكافحة الفقر خلال فترة الأزمة الاقتصادية". يشار إلى أن منظمة العفو الدولية كانت حصلت على جائزة نوبل للسلام لعام 1977

شاهد ايضا