728

الأحد، 25 أكتوبر 2009

الأردن يرفض تسييس مهاجمة شبيلات





شبيلات رجح أن يكون للاعتداء صلة بانتقاده اتفاقية السلام مع إسرائيل (الجزيرة-أرشيف)

رفضت السلطات الأردنية ما سمته التوظيف السياسي للاعتداء الذي تعرض له المعارض الإسلامي المستقل والنائب السابق ليث شبيلات وهو ما أثار اعتصاما تضامنيا شارك به عشرات الحزبيين والنقابيين.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية نبيل الشريف في بيان صحفي "نستغرب عملية التوظيف السياسي لهذا الموضوع. وليس من المعقول كلما حدثت مشاجرة أن تعطى أبعادا سياسية".

وقد نظمت المعارضة الأردنية اعتصاما ظهر اليوم أمام مبنى مجمع النقابات المهنية احتجاجا على الاعتداء وتضامنا مع شبيلات شارك بها عشرات الحزبيين والنقابيين وطالبوا الأجهزة الأمنية بالكشف عن المتورطين في حادث الاعتداء.

وقد بدأ جهاز الأمن الأردني التحقيق في حادثة الاعتداء التي تعرض لها شبيلات في وقت مبكر صباح اليوم في شارع السلط وسط العاصمة عمان ونقل على إثره لتلقي العلاج.

وفي تفاصيل ذلك الاعتداء قال شبيلات في اتصال مع الجزيرة إن خمسة أشخاص هاجموه داخل مخبز وانهالوا عليه بالضرب والركل بأيديهم وأرجلهم وعصي خشب ثم غادروا المكان على متن سيارة.

وقال شبيلات إن سبب الاعتداء الذي تعرض له قد يكون الانتقادات التي وجهها للأردن على قناة الجزيرة الفضائية يوم الخميس الماضي بسبب اتفاقية السلام مع إسرائيل.

وتابع أن السبب قد يكون المحاضرة التي ألقاها قبل يومين في أحد التجمعات الثقافية انتقدت خلالها الفساد المستشري في البلاد.

وشبيلات رئيس جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية في الأردن، هو أول إسلامي يتولى منصب نقيب المهندسين، كبرى النقابات المهنية في الأردن، لعدة دورات وكان عضوا في مجلس النواب لمرتين.

وسجن شبيلات أثناء عضويته في مجلس النواب الذي انتخب عام 1989 في قضية ما عرف بتنظيم جيش محمد، إلا أن الملك الراحل حسين بن طلال أصدر عفوا شخصياً عنه، ثم سجن بعد ذلك عدة مرات بتهمة إطالة اللسان على الملك وأفرج عنه مرتين بعفو ملكي.

المصدر: الجزيرة+يو بي آي

القرضاوي يطالب بحماية الأقصى



قوات إسرائيلية تحاصر المسجد الأقصى وتمنع الدخول أو الخروج منه (الجزيرة)

اعتبر الداعية الشيخ يوسف القرضاوي أن تجدد الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى هدفه ترويض العرب والمسلمين ليعتادوا على اقتحامه تمهيدا لإيجاد موطئ قدم فيه.

وقال للجزيرة إن سلطات الاحتلال والمستوطنين تمهد للاستيلاء على أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ثم تقسيمه كما فعلوا بالحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة.

وكانت المواجهات بين المصلين وشرطة الاحتلال قد تجددت اليوم في الحرم القدسي بعد نحو شهر من مواجهات مماثلة دفعت عشرات الفلسطينيين إلى الاعتصام بداخله لمدة أسبوعين خشية اقتحامه من قبل مجموعة من المستوطنين بهدف الاستيلاء عليه.

وأصيب نحو 15 فلسطينيا بجروح جراء مواجهات مع الشرطة في باحات الحرم استخدمت فيها القنابل المسيلة للدموع وامتدت إلى أحياء القدس القديمة وتبعها اعتقال 16 فلسطينيا حسب معلومات شرطة الاحتلال واعتصام نحو مائة فلسطيني داخل الأقصى وقبة الصخرة.

وأكد القرضاوي أن المسجد الأقصى ليس "المكان المسقوف" بل كل المساحة الواقعة وراء السور والتي تقدر بنحو 140 ألف متر مربع. وقال "لا يجوز أن يتعودوا على الاعتداء على الأقصى ونحن صامتون".

واعتبر أن مسؤولية حماية الأقصى تقع على ثلث مليار عربي وأكثر من مليار مسلم وعلى المسؤولين العرب رؤساء وأمراء وملوك.

القرضاوي حث القادة على العرب والمسلمين على التحرك (الجزيرة)
وحث القرضاوي على تحرك كل من الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ورئيس لجنة القدس في المنظمة ملك المغرب محمد السادس "الذي يحمل مسؤولية خاصة". ودعا ملك السعودية وأمير قطر والرئيسين السوري والإندونيسي ورئيسي وزراء تركيا وماليزيا كذلك للتحرك.

موقف الدويك
وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة رأى رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك أن "الاحتلال ماض في خطته الممنهجة لهدم المسجد الأقصى (لا قدر الله) وإبعاد المصلين عنه".

واعتبر في تصريحات للجزيرة من الخليل أن مسيرة المفاوضات (الفلسطينية الإسرائيلية) تعطي "ضوءا أخضر للاحتلال كي يواصل عبثه بمقدراتنا ومقدساتنا".

وقال "أسال المفاوض (الفلسطيني) هل استطعتم من خلال المفاوضات منع الاعتداء على المسجد الأقصى وتدنيسه". وأشاد بدور سكان القدس مؤكدا أنهم أظهروا شجاعة نادرة في دفاعهم عن الأقصى.

وفي تصريح للجزيرة من الناصرة قال رئيس الحركة الإسلامية في أراضي عام 1984 الشيخ رائد صلاح إن المقدسيين وفلسيطنيي 1948 يحمون الأقصى كاشفا على أن فلسطينيا مسيحيا من القدس كان بين الذين اعتصموا في الأقصى قبل أسبوعين لحمايته من المستوطنين.

عزيز الدويك سأل المفاوض الفلسطيني ما إن كانت المفاوضات منعت الاعتداء على الأقصى (الجزيرة)
موقف حماس
من جهته قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية(حماس) صلاح البردويل في مؤتمر صحفي في غزة إن "معركة القدس بدأت" ودعا كل عربي ومسلم لتحمل "نصيبه في الدفاع عن كرامته من أجل القدس".

وحذّر البردويل الاحتلال وكل من يقف ورائه من أن الأقصى هو الذي سيفتح كشف الحساب، وقال ستزول قوة الاحتلال أمام قوة الإيمان والحقيقة، وستعلمون أنكم مجرد بيت عنكبوت.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة قد حذر اليوم من أن "

المسجد الأقصى خط أحمر وأي محاولة للمساس به ستكون الشرارة التي ستشعل نارا لن تقتصر على القدس فقط".

وقال مسؤول فلسطيني إن اجتماعا سيعقد للجنة القدس برئاسة الملك محمد السادس ملك المغرب في 27و28 من الشهر الجاري بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث الأوضاع في المدينة المقدسة وما تشهده من تصعيد.

المصدر: الجزيرة + وكالات

مقتل جنديين بهجوم جنوبي اليمن





قادة الحراك الجنوبي أعلنوا استعدادهم لتحويل احتجاجهم للعمل المسلح (الفرنسية-أرشيف)

أفاد مراسل الجزيرة في اليمن بأن جنديين قتلا وأصيب آخرون بجروح في محافظة الضالع التي تشهد منذ شهور احتجاجات لأنصار ما بات يعرف بالحراك الجنوبي.
وقال شهود عيان إن مجهولين استهدفوا دورية للشرطة وسيارة إسعاف بمنطقة الأزارق كانت تقل جثمان أحد الجنود الذين قتلوا بمعارك صعدة شمالي اليمن ضد جماعة الحوثيين.
وأوضح مصدر رسمي أن المهاجمين اعتدوا على سيارة الإسعاف عقب رجوع الجنود من واجب العزاء وأطلقوا النار عليهم.
وكان علي سالم البيض نائب الرئيس اليمني السابق أعلن الأسبوع الماضي أن الحراك الجنوبي سيتخلى عن مطالبه السلمية للدعوة لانفصال جنوب اليمن عن شماله, وسيلجأ "للنضال المسلح".
يشار إلى أن من أبرز مطالب الحراك الجنوبي فك ارتباط المحافظات التي كانت تشكل الشطر الجنوبي من اليمن بنظام صنعاء، إضافة لإلغاء ما يسميها الإجراءات الأمنية الاستثنائية والإفراج عن المعتقلين وإطلاق الصحف الموقوفة.
المصدر: الجزيرة + وكالات

مئات الضحايا بيوم دام في بغداد





التفجير ألحق أضرارا جسيمة بالمباني والسيارات (الفرنسية)

قتل 132 شخصا وجرح أكثر من خمسمائة آخرين بتفجيرين بسيارتين مفخختين في مبان حكومية في العاصمة العراقية بغداد، واتهمت الحكومة القاعدة وحلفاءها بالوقوف وراء الانفجارين لإفساد الانتخابات المتوقع إجراؤها مطلع العام المقبل.
وضرب التفجير الأول -الذي وقع في الساعة السابعة والنصف صباحا بتوقيت غرينتش- وزارة العدل ووزارة البلديات والأشغال العامة المتقابلين بشارع حيفا، قبل أن يقع الانفجار الثاني بعد ذلك بعشر دقائق فقط مستهدفا مقر محافظة بغداد في ذات المنطقة.
وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ "لا أستبعد أن تكون هذه الهجمات استهدافا للانتخابات، إنها تحمل بصمات القاعدة وحلفائها الذين يرفضون رؤية عراق يتمتع بالاستقرار". وأضاف في حديث تلفزيوني "إنها من فعل جماعة من داخل العراق تنسق عملياتها مع جماعات بالخارج".
يذكر أن بغداد كانت أدانت في الماضي جارتها سوريا بإيواء عناصر من حزب البعث الذي ينتمي إليه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين اتهمتهم بالتورط في تفجير وزارتي الخارجية والمالية في 18 أغسطس/آب الماضي التي أوقعت مئات الضحايا بين قتلى وجرحى.
الجرحى كانوا بالمئات (الفرنسية)
قتلى وجرحى
وقال مراسل وكالة الصحافة الفرنسية إن الجثث كانت ملقاة بالشارع الذي يكون مزدحما عادة في الوقت الذي وقع فيه الانفجاران، وأضاف أنه شاهد جسدا بلا رأس وأعضاء مبتورة وسيارات إسعاف تجمع الجثث الملتهبة في أكياس.
وتم توزيع ضحايا الانفجارين على أربعة مستشفيات بسبب كثرة عددهم.
من جانبه تعهد الناطق الرسمي باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا بإجراء تحقيق في الحادث لمعرفة كيفية وصول السيارتين المفخختين إلى هذه المنطقة الحساسة من دون كشفهما من قبل الأجهزة الأمنية المنتشرة على الطريق والتقاطعات؟ كما تعهد بمحاسبة المقصرين في حالة ثبوت تورطهم.
المصدر: وكالات

أهالي قتلى "بو سليم" يرفضون هدمه



الأهالي يرفضون بشكل قاطع إزالة مسرح جريمة سجن بو سليم (الجزيرة نت-أرشيف)

خالد المهير-طرابلس

رفض أهالي ضحايا سجن بو سليم سيئ السمعة -حسب وصف بيانات مؤسسة القذافي- وحقوقيون في حديث للجزيرة نت ما تردد عن هدم السجن وهو يعد محل حادثة قتل ذويهم في يونيو/حزيران عام 1996 قبل الإعلان عن نتائج التحقيق ومحاسبة الجناة وتسوية التعويضات العادلة.
وتزامنت تقارير صحفية سابقة عن عزم ليبيا هدم سجن بو سليم حيث وقعت حادثة قتل 1200 سجين أغلبهم من ذوي التوجهات الإسلامية، مع إعلانها تعيين قاضي تحقيق، وهو ما أثار شكوك الأهالي ونشطاء حقوق الإنسان.
وتعد معاينة المكان المفترض للجريمة من أهم الإجراءات التي توصل للأدلة التي تساعد على كشف الحقيقة، بالإضافة إلى رفع الآثار والمواد لتحليلها وتصوير الأماكن والجثث وإمكانية إعادة تصوير الحادث كما رواه الشهود أو المتهمون، أي مطابقة الأقوال بمعطيات واقعية كما نصت المادة 74 من قانون الإجراءات الجنائية الليبي.
من جهة أخرى تمارس أجهزة الدولة تعتيما كاملا على مجريات التحقيق، وهذا ما أكده امتناع محمد العلاقي -الأمين العام لجمعية حقوق الإنسان التابعة لمؤسسة القذافي- عن التصريح للجزيرة نت، موضحاً أنه لا يود الإدلاء بأي تعليقات قد تؤثر في سير التحقيقات، وتحد من وصول المحقق إلى تحقيق العدالة.
إبادة جماعية
عضو لجنة تنسيقية الأهالي ببنغازي فتحي تربل: الخطوة تهدف لطمس الأدلة الجنائية (الجزيرة نت)
وعبر أهالي مدينة إجدابيا غرب مدينة بنغازي في بيان شديد اللهجة حصلت الجزيرة نت على نسخة منه عن رفضهم القاطع لهذا القرار، مؤكدين أن "مسرح الجريمة" شاهد على أكبر جريمة إبادة جماعية وقعت في البلاد.
وطالب عضو لجنة تنسيقية الأهالي في إجدابيا إدريس الزوي في حديث للجزيرة نت بزيارة السجن حيث قتل شقيقه علي لامين، مشيراً إلى أن شقيقه لم يخرج من غرفته أو يشارك في قتل الجندي، مثل غيره من الشباب الأبرياء.
من جانبه أكد عضو لجنة أهالي بنغازي فتحي تربل أن الخطوة تهدف لطمس الأدلة الجنائية التي قد تصل إليها مجريات التحقيق، واصفاً إياها بالسابقة لأوانها.
من ناحيته قال والد الضحية عادل القاضي للجزيرة نت من مدينة درنة شرق ليبيا إن "ابنه قتل ظلماً وعدواناً في دولة مجرمة ولو منحت له أموال الدنيا بما فيها لا تمحو آثار فقدانه".


واشترط اعتذار رأس النظام، مؤكداً أنه ليس من مصلحة مرتكبي الجريمة بقاء آثارها.
واشترطت فائزة عبد الونيس -خالة المفقود ناصر عبد العاطي المنصوري من درنة أيضاً- القيام بتحقيق عادل ونزيه قبل فتح "صفحة جديدة".
وتساءلت كيف يصبح تحقيق عادل بدون المكان محل الجريمة؟ داعية تحويل السجن إلى متحف ليصبح شاهداً على سنوات القتل والتعذيب وانتهاكات حقوق الإنسان.
وتساءل والد الضحية سالم محمد ذياب عن كيفية إزالة الآثار المعنوية، مشيراً إلى أن الجهات المختصة ما زالت تصر على صرف تعويضات هزيلة لن تساعد على جبر خاطر المتضررين من مجزرة بو سليم.
وأعرب أيمن أسويدان شقيق الأخوين الضحية محمد، والمعتقل أحمد عن أمله في إخلاء السجون، وليس هدمها، مؤكداً أن قرار الإزالة محاولة لحجب الحقيقة.
سوء نية
أهالي الضحايا طالبوا بتحويل السجن إلى شاهد على سنوات القتل والتعذيب (الجزيرة نت-أرشيف)
ورأى الناشط الحقوقي محمد سالم دراه أن القرار -حتى ولو سلمت النوايا- محاولة لإزالة آثار الواقعة، وهو دلالة على عدم الوعي بالآثار السلبية التي يمكن أن تنشأ.
وأكد أن أي تحقيقات تقوم على سرعة الإجراءات والحيلولة دون تغيير معالم مسرحها، وكفاءة التحقيق بما في ذلك استعمال الوسائل العلمية للحفاظ على الأدلة واكتشافها، وكذلك نزاهة التحقيق وشفافيته، مشيرا على أن هذه العوامل تؤثر في نتيجة التحقيق.
وأكد المحامي وليد كعوان أن قرار الإزالة لا يمكن القبول به من الناحية القانونية، بل إنه يفتح باب الشك على مصراعيه في حقيقة نوايا أجهزة الدولة بشأن التحقيق في الأحداث التي حصلت في هذا السجن ويتوجب قانونا التحفظ عليه من قبل سلطات التحقيق إلى حين استكمال التحقيق وإحالة المسؤولين للمحاكمة.
واعتبر كعوان أن القرار يعكس سوء نية ورغبة في الحياد بالتحقيق عن الطريق السليم والشفاف وعلى نحو يهدر ضمانات التحقيق العادل ويرتب ضياع مصدر مهم للأدلة".
المصدر: الجزيرة

إسرائيل تستغل الدين لاقتحام الأقصى





(الجزيرة)


ميرفت صادق-رام الله
أعاد الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم فرض حصار مشدد على المسجد الأقصى ومنع دخول المصلين إليه بعد أن بثت جماعة "أمناء جبل الهيكل" المتطرفة نداءات لإحياء ما سموه "مناسبة صعود الرمبام إلى جبل الهيكل".
ويأتي ذلك في سياق تهديدات إسرائيلية مؤخرا باقتحام المسجد الأقصى وإتاحة الفرصة للجماعات المتطرفة للحصول على مساحة زمنية دائمة لأداء طقوسها فيه، مستغلة مناسبات الأعياد اليهودية لفرض واقع يقسم المسجد بين المسلمين واليهود.
ويتزامن ذلك أيضا مع عودة الحديث عن محاولة إسرائيلية لمصادرة حق الفلسطينيين السياسي والقانوني في القدس وحصره في "سيادة دينية محدودة" على الحرم القدسي فقط.
افتعال مناسبات
وأوضح الشيخ رائد صلاح زعيم الحركة الإسلامية في أراضي 48 أن سيناريو فرض وقائع جديدة تؤدي إلى السيطرة الإسرائيلية على المسجد الأقصى وتقسيمه بين اليهود والمسلمين، لم يبدأ حديثا وإنما منذ عمر الاحتلال على المدينة، وسيظل ما دام الاحتلال.
وقال صلاح للجزيرة نت "بات من الواضح أن السلطات الإسرائيلية أصبحت في طور محاولة فرض سيادة يومية على المسجد الأقصى ويتم ترجمة ذلك عبر استغلال واختلاق مناسبات دينية معروفة وغير معروفة لاقتحام الأقصى".
وأكد صلاح أن إسرائيل تفتعل مناسبات دينية مثلما حدث اليوم فيما سمي "يوم صعود رمبام إلى الهيكل"، مبينا أن هذا الرجل حسب البراهين التاريخية عاش في فترة العصور الأندلسية التي تميزت بازدهار الخلافة الإسلامية ولم يسجل في ذلك التاريخ وجود لهيكل مزعوم في المسجد الأقصى.
الشيخ صلاح اتهم الاحتلال بمحاولة فرض سيادة يومية على الأقصى (الجزيرة نت-أرشيف)
هوية وعنوان
ومن ناحيته رأى مسؤول دائرة الوثائق والمخطوطات في المسجد الأقصى الشيخ ناجح بكيرات أن الإسرائيليين يسعون إلى إحداث تقسيم زمني داخل المسجد الأقصى يسمح للمتطرفين اليهود بالدخول عبر بوابات الأقصى دون أي اعتراض وفي أوقات محددة.
وحذر بكيرات في حديث للجزيرة نت من أن المخطط الإسرائيلي يمكن تمريره في حال توقفت حالة التصدي الشامل لعمليات الاقتحام الممنهجة التي تنفذها شرطة الاحتلال على المسجد الأقصى في الآونة الأخيرة.
لكنه أكد أن الاستعدادات التي يبديها نحو ألف من المرابطين داخل الأقصى يشكل صدمة لسلطات الاحتلال ويجبرها على التراجع وإفشال مخططاتها الساعية لتقسيم الأقصى وحصر الصراع في الناحية الدينية فقط.
وأوضح بكيرات أن الاحتلال الإسرائيلي ومنذ إطلاق وعد بلفور عام 1917 ومرورا بنكبة فلسطين الكبرى وكافة الحروب التي تلتها، كانت يستهدف خلق هوية جديدة لكيان لم يكن له هوية، وعنوانا جديدا لمن لم يكن له عنوان.
وأضاف أن كل ذلك كان يتم على حساب هوية وعنوان الشعب الفلسطيني، وهذه المعركة تتجلى الآن في القدس عبر حصر الصراع في صورة دينية فقط بعد أن صادرت المكان وتحاول إلغاء هوية الفلسطينيين.

الرويضي قال إن السلطة تدعم المقدسيين(الجزيرة نت-أرشيف)
أبعاد خطيرة
وفي السياق ذاته، حذر مسؤول وحدة القدس في الرئاسة الفلسطينية أحمد الرويضي من أي محاولة إسرائيلية لتحويل الصراع في المدينة إلى شكل ديني وتوظيف المناسبات الدينية لفض وقائع على الأرض، لما لذلك من أبعاد خطيرة على المستوى الفلسطيني والعربي والإسلامي والعالمي أيضا.
وقال الرويضي للجزيرة نت إن حجم القوات التي استخدمتها الشرطة الإسرائيلية والعتاد والأسلحة وطريقة مهاجمة المصلين هذه المرة تهدد بشكل مباشر كيان المسجد الأقصى وتسعى لتغيير التركيبة الموجودة فيه.
وأشار الرويضي إلى أن جمعيات يهودية متطرفة تنشط مؤخرا في البلدة القديمة للقدس وتتنقل من مكان لآخر في محاولة لإيجاد موطئ قدم لها عبر بوابات الحرم القدسي وهي تعتبر أن الصراع على المكان ديني فقط، وتحظى هذه الجمعيات بدعم رسمي وأمني من الحكومة الإسرائيلية.
وعن الإستراتيجية التي تتبناها السلطة في مواجهة هذا الخطر في توجيه الصراع إلى النحو الديني، قال الرويضي إن السلطة لديها إستراتيجية واضحة تقوم على دعم صمود المقدسيين داخل المدينة وتوفير الدعم للمؤسسات المقدسية لمواجهة مخططات الاحتلال في المدينة.


المصدر: الجزيرة

الجراد يجتاح وسط موريتانيا





فاو تتوقع عمليات اجتياح كبيرة للجراد في شمال أفريقيا وأوروبا (الجزيرة-أرشيف)

أمين محمد-نواكشوط

تسود حالة من التوتر والقلق الأوساط البيئية والرعوية الموريتانية منذ إعلان الحكومة الموريتانية ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية (فاو) عن ظهور أسراب من الجراد في الأسابيع الأخيرة تتحرك على مساحة أربعين ألف هكتار بوسط البلاد.
وبادرت الحكومة الموريتانية فور الكشف عن تلك المعطيات بتشكيل لجنة وزارية مختصة لمتابعة وتقييم تطور وضعية الجراد في موريتانيا، ووضع الخطط اللازمة للقضاء عليه قبل أن يلحق أضرارا بالغة بالغطاء النباتي في البلاد.
وكانت منظمة (فاو) قد حذرت في بيان لها من تعرض موريتانيا لموسم جراد كاسح، وأبدت مخاوفها من مخاطر انتشار أسراب الجراد في شمال وجنوب المتوسط، وقالت إن موريتانيا ستكون المصدر الرئيسي لعمليات اجتياح كبيرة متوقعة في شمال أفريقيا وأوروبا.
و أعلن تجمع دول الساحل والصحراء ومقره بليبيا أنه سيوفد فريقا متخصصا إلى موريتانيا، لتقصي الحقائق ولمساعدتها في التصدي لآفة الجراد الخطيرة.

ورغم أن تركز الجراد لا يزال ضمن الأربعين ألف هكتار إلى الشمال والشمال الشرقي من العاصمة نواكشوط، إلا أن نداءات تحذيرية بدأت تأتي من عدة محافظات أخرى خصوصا في الشرق الموريتاني.
وفي هذا الصدد أعلنت الإدارة الجهوية للتنمية الريفية بمحافظة الحوض الغربي (في الشرق الموريتاني) أمس السبت "أن أسرابا من الجراد تهاجم حاليا المزارع والمراعي بالولاية مخلفة خسائر هامة"، داعية إلى تحرك عاجل "لتدارك ما تبقى من مساحات رعوية وأشجار"، وأكدت أنها أبلغت الجهات المعنية بخطورة الوضع.
لكن مدير المركز الوطني لمكافحة الجراد بموريتانيا محمد عبد الله ولد باباه أكد للجزيرة نت أن منطقة الخطر الأكبر حاليا هي الممتدة من غربي محافظة (تكانت) بوسط البلاد، إلى نحو 15 كيلومترا إلى الشمال من نواكشوط.
وقال إن خطر الجراد على هذه المنطقة ليس فقط لاتساعها وكونها منطقة رعوية بامتياز، وإنما أيضا لنوعية النباتات النادرة الموجود فيها، وهو ما يزيد من مضاعفات التأثير السلبي لاجتياح أسراب الجراد لها.
إجراءات
مدير المركز الوطني لمكافحة الجراد في موريتانيا محمد عبد الله ولد باباه (الجزيرة نت)
وبشأن الإجراءات التي اتخذتها الدولة لمواجهة أسراب الجراد التي لا تهدد المزارع الموريتانية فقط، وإنما تهدد أيضا كل بلدان المغرب العربي ودول أوروبا المحاذية, قال ولد باباه إن الدولة (ممثلة في المركز المسؤول عن مكافحة الجراد) أرسلت 21 بعثة إلى المربع المنكوب، كل فرقة تتألف من مائة شخص، مزودين بأربعين سيارة مجهزة بالمعدات اللازمة لرش ومكافحة الجراد.
وأضاف أن هذه الفرق تعالج يوميا بالمبيدات والمواد المكافحة نحو ثلاثة آلاف هكتار وذلك ضمن الأربعين ألف هكتار الأكثر تضررا، مشيرا إلى أن مخزون المبيدات المتوفر لدى المخزن حاليا يمكن أن يعالج 350 ألف هكتار.

وبشأن أسباب التكاثر المفاجئ للجراد هذا العام قال إن ذلك يرجع إلى أن موسم الأمطار لهذا العام كان جيدا، وخلف رطوبة في التربة، وأنواعا جيدة ومختلفة من النباتات، وهو ما يشكل بيئة مواتية لتكاثر مختلف أنواع الجراد.
توقعات
ولم يستبعد مدير مكافحة الجراد أن تتم السيطرة على أسراب الجراد الحالية إذا استمرت في مستواها الراهن، ولم تهطل أمطار جديدة، ولم تأت أسراب جديدة من الدول المجاورة.
لكنه شدد على أن القلق الأكبر في موريتانيا هو غياب المعلومات عن دول الجوار خصوصا دول الساحل (مالي، والنيجر، وتشاد)، وتعود أسباب هذا القلق –بحسبه- إلى أن هذه الدول استفادت من موسم أمطار مشابه في الكمية والمنسوب لما شهدته موريتانيا، ومع ذلك لم يتم الإعلان من طرفها عن أي اجتياحات أو تكاثر للجراد لديها، مما يجعل موريتانيا في غياب المعطيات عن واقع الجراد في هذه البلدان لا تدري على وجه اليقين كيف تتصرف، وهل تتحسب لاستهدافات من أسراب الجراد المهاجر من قبلها أم لا؟
وكان آخر اجتياح قوي لأسراب الجراد المهاجر للأراضي الموريتانية في العام 2004، حيث هاجم حينها العاصمة الموريتانية نواكشوط، وألحق أضرارا مؤذية بالمزارع والغطاء النباتي في موريتانيا.
المصدر: الجزيرة

التزوير يحوم حول الجولة الثانية من الإنتخابات الأفغانية

تستعد أفغانستان للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد جولة أولى شابتها عمليات تزوير كثيفة.

كابول: يشعر المراقبون حيال الجولة الثانية من الانتخابات الأفغانية الجديدة بالقلق متسائلين عن مدى امكان ان تكون حرة وآمنة ونزيهة. ودعت حركة طالبان الى مقاطعة هذه الجولة الثانية المقرر تنظيمها في 7 تشرين الثاني/نوفمبر مهددة بالاقتصاص من الذين سيشاركون فيها. واضافة الى عدم توهم الشعب في العملية الانتخابية، تثير هذه التهديدات المخاوف من معدل مشاركة ادنى من معدل الجولة الاولى ما يجعل الحكومة التي ستنبثق من هذه الانتخابات فاقدة للشرعية.

واعلنت طالبان في رسالة الكترونية ان "الامارة (الافغانية) الاسلامية تطلب مجددا من الشعب عدم مشاركة احد في هذه العملية الاميركية التي يجب مقاطعتها". وحذرت طالبان من ان "اي مصاب من الناخبين سيكون مسؤولا عن وضعه" داعية الى "شن هجمات على قواعد العدو ومنع الناس من المشاركة في الانتخابات وعرقلة حركة سير السيارات الحكومية والمدنية على جميع الطرق اعتبارا من عشية الاقتراع".

وتعمل وزارتا الدفاع والداخلية وقيادة الجنود الاجانب المنتشرين في البلد والبالغ عددهم نحو مئة الف على ضمان الامن في المناطق التي فيها تركز قوي للمتمردين. وتعتبر حماية الناخبين اهم ما في الامر، اذ ان حملة التخويف واعتداءات طالبان في الجولة الاولى التي جرت في 20 اب/اغسطس الماضي نجحت في ابعاد نحو سبعة ملايين ناخب عن مكاتب التصويت.

وقد شهد هذا اليوم اكثر من 200 حادث. ويرى نادر نادري رئيس اول منظمة افغانية لمراقبة الانتخابات انه "ينبغي عدم توقع مستوى اضعف لعنف طالبان" في الجولة الثانية. ولم تتجاوز نسبة المشاركة في الجولة الاولى من الاقتراع 38,7% بل تدنت الى 5% في معاقل المتمردين في الجنوب. وبالنسبة الى عمليات التزوير تم الغاء 1,3 مليون بطاقة مزورة من 5,6 ملايين بطاقة في الجولة الاولى. ويدعو ذلك الخبراء الى الاعتقاد انه سيكون من الصعب تفادي عمليات تزوير ومخالفات جديدة.

وفي النهاية وافق كرزاي هذا الاسبوع، وبعد الغاء مليون بطاقة مزورة لصالحه، على خوض جولة ثانية امام وزير خارجيته السابق عبدالله عبدالله الذي جمع 30,59% من الاصوات في الجولة الاولى. وفي السابع من تشرين الثاني/نوفمبر لن تفتح مكاتب الاقتراع في المناطق الخاضعة لسيطرة طالبان بعدما اعتبرت الهيئات الانتخابية والامم المتحدة انها اكثر عرضة للتزوير والهجمات.

وقال بروس ريديل الباحث في مؤسسة بروكينغز الفكرية الاميركية في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز "علينا توقع حدوث عمليات تزوير في الجولة الثانية". واضاف "ينبغي الا نتوقع الكمال لكن على الاقل مراقبة افضل"، علما ان عدد المراقبين الاجانب في هذه الجولة سيكون اقل من عددهم في الجولة الاولى. ومع استمرار الغموض بشان عدد سكان أفغانستان الذي يقدر بما بين 26 و34 مليونا، سيكون من الصعب على السلطات الانتخابية تفادي حشو جديد للصناديق.

ويبلغ عدد المسجلين على القوائم الانتخابية نحو 17 مليونا، الا ان الخبراء يرون ان الحد الاقصى المعقول لا يزيد على 12 مليونا. والسبت، اجتمع زعماء القبائل في الولايات الافغانية ال34 في كابول واكدوا انهم سيدفعون اتباعهم الى التصويت لتشكيل حكومة مستقرة وشرعية في البلاد. وقال فائز الرحمن مسلم وهو من اعيان ولاية خوست (شرق) "نعتقد ان حل مشاكل البلد يكمن في ان نظهر للعالم ان انتخاباتنا شرعية وان حكومتنا تحظى بدعم الشعب".

عبدالله: الولايات المتحدة لن تنجح في أفغانستان بدون شريك شرعي

واشنطن: اكد عبدالله عبدالله الذي سيواجه الرئيس حميد كرزاي في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الافغانية المقرر تنظيمها في 7 تشرين الثاني/نوفمبر، الاحد ان الولايات المتحدة لن تحقق تقدما بدون شريك "شرعي" في البلاد، منددا بحصيلة اداء الرئيس الحالي.

وقال وزير الخارجية السابق في حديث الى شبكة +سي ان ان+ الاخبارية الاميركية ان "اي نجاح للاستراتيجية الاميركية في افغانستان سيتوقف على صفة شريككم وشرعيته" منددا ب"فشل الادارة الحالية في افغانستان".

واضاف "امل ان تقدم هذه الدورة الثانية اي كان وقت اجرائها، للولايات المتحدة والمجتمع الدولي مثل هذا الشريك".

وتابع عبدالله "لا شك في ان الشراكة لم تسر بصورة جيدة في الاشهر او السنوات الاخيرة"، مشيرا الى انه بدون تغيير على اعلى مستوى "لا اتصور نجاحا استراتيجيا في افغانستان".

واعتبر ان التعزيزات ضرورية لاستقرار البلاد، "ولكن بعد ثماني سنوات من الحروب كان ينبغي ان تكون افغانستان في وضع يجعلها تطلب عددا اقل من القوات لا اكثر".

واضاف "لم نصل الى ذلك. لماذا؟ بسبب فشل الادارة الحالية في افغانستان".

وحصد عبدالله عبدالله رسميا 30,59% من الاصوات في الجولة الاولى التي جرت في 20 اب/اغسطس. ووافق كرزاي على خوض دورة ثانية بعد ابطال اكثر من مليون بطاقة تصويت اعتبرت مزورة ما جعل نسبة الاصوات التي حصل عليها ادنى من 50%.

وتاتي هذه الدورة الثانية في الوقت الذي يدرس فيه الرئيس الاميركي باراك اوباما طلب قائد القوات الاميركية في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال ارسال 40 الف جندي اضافي على الاقل لمحاربة حركة التمرد في البلاد في شكل افضل.

المجلس المركزي الفلسطيني يدعو لتطبيق توصيات غولدستون

رام الله: دعا المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الاحد السلطة الفلسطينية الى تحرك مشترك مع المؤسسات الحقوقية العربية والدولية من اجل تطبيق توصيات تقرير المحقق الدولي المتعلق بالحرب الاخيرة على قطاع غزة.

وقال ياسر عبد ربه امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الذي تلا البيان الصادر عن المجلس بعد يومين من الاجتماعات في رام الله "يدعو المجلس المركزي اللجنة التنفيذية وحكومة السلطة الوطنية وجميع هيئاتها ومؤسساتنا الرسمية والاهلية وكذلك المؤسسات العربية والدولية للدفاع عن حقوق الانسان الى التحرك المشترك من اجل تفعيل تقرير غولدستون وتطبيق بنوده."

واضاف قائلا "وذلك عبر التوجه الى الجمعية العامة للامم المتحدة ومجلس الامن الدولي ومحكمة الجنايات الدولية في سبيل المعاقبة على جرائم الحرب في قطاع غزة وملاحقة مرتكبيها." ورفضت اسرائيل نتائج هذا التقرير الذي يدينها بارتكاب جرائم حرب خلال هجومها الاخير على قطاع غزة نهاية العام الماضي وبداية العام الجاري وقالت انها ستخوض حربا طويلة لافشاله.

ويسعى المجلس المركزي الى تفعيل الراي الاستشاري الصادر عن محكمة لاهاي بخصوص الجدار الذي تقيمه اسرائيل على الاراضي الفلسطينية. وقال عبد ربه "يكلف المجلس المركزي اللجنة التنفيذية بالتوجه بقرار محكمة العدل الدولية في لاهاي حول جدار الفصل العنصري والاستيطان الى الجمعية العامة للامم المتحدة ومطالبتها بالزام اسرائيل بتنفيذ هذا لقرار أو فرض عقوبات دولية عليها اذا ما استمرت في رفض تنفيذ هذا القرار."

وكما كان متوقعا فقد اعلن المجلس المركزي دعمه للمرسوم الصادر عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس والمتعلق باجراء الانتخابات الفلسطينية في موعدها الدستوري في الرابع والعشرين من يناير القادم. وقال عبد ربه "يدعم المجلس المركزي الفلسطيني بكل قوة المرسوم الخاص باجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في موعدها القانوني المحدد لها وهو المرسوم الذي وقعه السيد الرئيس (عباس) التزاما بهذا الاستحقاق الدستوري وتنفيذا لواجبه الذي حدده القانون الاساسي الفلسطيني والذي اقسم على احترامه والالتزام به.

وأوضح البيان في رده على رفض حماس لاجراء الانتخابات في موعدها "أن المساس باجراء الانتخابات في موعدها وعدم التقيد بالقانون الاساسي بشأنها انما يرمي الى تقويض الشرعية الفلسطينية ودفع شعبنا وسلطتنا الوطنية وجميع مؤسساتنا نحو هاوية المجهول." ويرى المجلس المركزي "أن مرسوم الانتخابات لا يغلق طريق الوحدة والمصالحة الوطنية الذي سوف يبقى مفتوحا وباصرار وتصميم أقوى من الماضي انطلاقا من التزام الجميع بوثيقة الوفاق المصرية بجميع عناصرها."

واعلن عبد ربه ان المجلس المركزي سيعود الى الانعقاد من جديد في أواخر ديسمبر كانون اول القادم القادم من اجل اعادة تقييم الاوضاع ولتحديد الرؤية بشأن العمل في المستقبل على ضوء التقدم في مسيرة الوفاق الوطني والمصالحة أو على ضوء تعثر هذا الامر.

سوريا تدين تفجيرات بغداد

دمشق: دانت سوريا الاحد التفجيرات الارهابية التي اودت بحياة نحو مئة شخص في بغداد، مؤكدة رفضها للارهاب ووقوفها الى جانب الشعب العراقي في مواجهة هذه الاعمال "الاجرامية".

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية في بيان ان سوريا "تدين التفجيرات الارهابية التي وقعت صباح اليوم (الاحد) واستهدف مبنيين حكوميين في بغداد واودت بحياة الكثيرين من المدنيين الابرياء واوقعت خسائر بشرية ومادية فادحة".

وتابع المصدر "ان سوريا اذ تؤكد ادانتها لمثل هذه الاعمال الارهابية المنافية للقيم الاخلاقية والانسانية فانها تجدد موقفها الثابت الرافض والمستنكر للارهاب ايا كان نوعه ومصدره".

واعربت سوريا في البيان عن "تعازيها وتعاطفها مع اسر الضحايا والجرحى"، مؤكدة "وقوفها الى جانب الشعب العراقي الشقيق في مواجهة هذه الاعمال الاجرامية"

وقتل نحو مئة شخص واصيب اكثر من 700 اخرين بتفجيرين انتحاريين في العراق استهدفا وزارتي العدل والشؤون الاجتماعية ومجلس محافظة بغداد.

واكدت مصادر امنية ان التفجير ناجم عن شاحنة مفخخة يقودها انتحاري.

واغلقت السلطات الشوارع المؤدية الى موقع التفجيرين، فيما كانت سيارات الاسعاف تشق طريقها وسط الدخان الاسود للوصول الى المباني المحترقة.

وكانت مروحيات عدة تحلق فوق المنطقة فيما وصلت عشرات آليات هامفي الى الشوارع قرب موقع الهجومين.

وهذان الانفجاران يذكران بالتفجيرات التي وقعت في العاصمة في اب/اغسطس الماضي واسفرت عن مقتل نحو مئة شخص.

المؤتمر الإسلامي يبحث التطورات في القدس

جدة: دعت منظمة المؤتمر الاسلامي الى اجتماع وزاري للجنتها التنفيذية يوم الاحد المقبل في مقرها بمدينة جدة غرب السعودية للبحث في تداعيات اقتحام اسرائيل لباحات المسجد الاقصى.

وقال بيان للمنظمة التي تضم 57 عضوا ان الدعوة موجهة "لعقد اجتماع طارئ للجنة التنفيذية على المستوى الوزاري في الاول من تشرين/الثاني نوفمبر 2009 في مقر المنظمة وذلك لبحث التطورات الخطيرة للوضع في مدينة القدس المحتلة والاعتداءات الاسرائيلية المستمرة على المسجد الاقصى المبارك والسكان الفلسطينيين".

وذكر البيان ان المنظمة ستبحث في هذا الاجتماع "كافة السبل المتاحة من اجل التصدي للانتهاكات الاسرائيلية وكيفية حشد موقف إسلامي شامل بغية وضع حد للعدوان الاسرائيلي على المسجد الاقصى المبارك والقدس الشريف والعمل مع المجتمع الدولي من لاجل لايجاد آلية لحماية المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس".

واعضاء اللجنة التنفيذية في المنظمة هم السنغال ومصر وماليزيا وسوريا واوغندا وطاجيكستان والسعودية.

ودعيت الى الاجتماع ايضا السلطة الفلسطينية والمغرب لكونه يراس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة المؤتمر الاسلامي.

الى ذلك افاد مصدر من الامانة العامة للمنظمة لوكالة فرانس برس ان "الدعوة مفتوحة لكل الدول الاعضاء للمشاركة في الاجتماع".

وحذرت الرئاسة الفلسطينية اليوم الاحد من تداعيات اقتحام اسرائيل لساحات المسجد الاقصى ودعت المجتمع الدولي الى الضغط على الحكومة الاسرائيلية لوقف هذه الاجراءات.

واقتحمت الشرطة الاسرائيلية صباح الاحد باحة الحرم القدسي اثر تظاهرة نظمها فلسطينيون.

وقالت الشرطة الاسرائيلية انه تم اعتقال 15 متظاهرا فيما اغلق المكان "حتى اشعار اخر" امام جميع الزوار. وذكرت الاذاعة ان ثلاثة من عناصر الشرطة اصيبوا بجروح.

ومنذ نهاية ايلول/سبتمبر، يسود التوتر باحة المسجد الاقصى وعددا من الاحياء العربية في القدس حيث اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الامن الاسرائيلية في الاسابيع الاخيرة.

فلسطينية تطعن عنصرا أمنيا إسرائيليا قرب القدس

إختارت شابة فلسطينية تبلغ العشرين من العمر النضال على طريقتها الخاصة حيث انبرت لمهاجمة رجل أمن إسرائيلي بطعنه بسكين في بطنه.

القدس: اصيب عنصر امني اسرائيلي بجروح الاحد بعدما طعنته فلسطينية عند معبر قلنديا بين اسرائيل والضفة الغربية المحتلة، بحسب ما افاد حرس الحدود.

وقالت متحدثة ان الحارس طعن في بطنه ونقل الى احد المستشفيات، لافتة الى ان اصابته بالغة لكن حياته ليست في خطر.

واوضحت المتحدثة ان الشابة التي هاجمته، وهي فلسطينية في عامها العشرين، تم اعتقالها فورا.

ويقع معبر قلنديا شمال القدس على الطريق المؤدية الى رام الله حيث مقر السلطة الفلسطينية.

وياتي هذا الحادث فيما وقعت مواجهات الاحد بين شبان فلسطينيين وعناصر من الشرطة الاسرائيلية في باحة المسجد الاقصى والقدس القديمة.

تظاهرات في كشمير بعد مقتل مدني برصاص هندي



قتل الجنود الهنود الشاب السبت في قرية وترغام عندما حاول دخول معسكر للجيش بعدما أطلق النار على جندي من مسدس بحسب ما أعلن الجيش الهندي.

سريناغار: افادت الشرطة وشهود عيان ان صدامات وقعت الاحد في سريناغار العاصمة الصيفية لكشمير الهندية (شمال) بين الشرطة الهندية ومتظاهرين كانوا يحتجون على مقتل شاب امس برصاص جنود.

واصيب اربعة متظاهرين وثلاثة شرطيين في المواجهات. وفرقت الشرطة المتظاهرين بالهراوات والغاز المسيل للدموع بحسب المصدر نفسه.

وتظاهر الالاف من سكان قرية وترغام الاحد لليوم الثاني على التوالي احتجاجا على مقتل الشاب.

وقالت الشرطة انها اعتقلت في ضاحية سريناغار المسؤولين الانفصاليين سيد علي جيلاني وياسين مالك اللذين حاولا الوصول الى قرية وترغام.

ومنذ 1989 تشهد ولاية كشمير الهندية تمردا انفصاليا اسلاميا اوقع اكثر من 47 الف قتيل خلال عشرين سنة بحسب السلطات.

السجن بين 3 و8 سنوات لقراصنة صوماليين

بوساسو: اعلن مصدر رسمي الاحد ان محكمة في ميناء بوساسو في بونتلاند اصدرت احكاما بالسجن بحق 12 قرصانا تراوح بين ثلاث وثماني سنوات.

وافاد عبد القادر جمعة المسؤول الامني الكبير في بونتلاند ان القاضي محمد عبدي اواري حكم على ثمانية قراصنة سلمتهم مصر الشهر الماضي بالسجن ثماني سنوات.

واضاف ان القراصنة الاربعة الاخرين اعتقلهم خفر السواحل وصدر بحقهم حكم بالسجن ثلاث سنوات.

واصدرت سلطات بونتلاند حيث اكبر القواعد الخلفية للقراصنة الصوماليين احكام سجن قاسية على عشرات القراصنة الذين سلمتهم القوات البحرية الدولية التي تجوب المحيط الهندي وخليج عدن.

وافاد الجيش الاميركي في بيان ان القوات البحرية الدولية اعتقلت واحالت على القضاء 212 رجلا يشتبه في تورطهم في القرصنة بين اب/اغسطس 2008 وايلول/سبتمبر 2009، وافرجت عن 343 وقتلت 11 اخرين.


باريس تدين الإعتداء في بغداد وتؤكد تضامنها مع العراق

باريس: دانت فرنسا الاحد الاعتداء المزدوج بواسطة سيارة مفخخة الذي استهدف وسط بغداد، واكدت "تضامنها" مع العراق في بيان لوزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير.

وقال كوشنير "ادين بشدة الاعتداء الدموي المزدوج الذي وقع اليوم في بغداد واسفر عن مقتل اكثر من مئة شخص واصابة اكثر من 500" اخرين.

واضاف "حيال هذه الماساة، تؤكد فرنسا تضامنها الكامل مع الشعب والحكومة العراقيين".

واسفر الاعتداء المزدوج الذي استهدف وزارات عراقية ومجلس محافظة بغداد عن 99 قتيلا على الاقل و712 جريحا.

وقد نسبته الحكومة العراقية الى تنظيم القاعدة و"حلفائه" بهدف عرقلة حصول الانتخابات المقررة في كانون الثاني/يناير المقبل.

حركة الشباب الصومالية تعدم شابين بتهمة التجسس

أسفر القتال في الصومال عن مقتل 19 ألف مدني منذ بداية عام 2007 ونزوح 1.5 مليون شخص عن ديارهم مما أوجد إحدى أكبر عمليات الإغاثة الطارئة في العالم.

مقديشو: اعدم متمردو حركة الشباب الصومالية المتشددة شابين على الملا يوم الاحد بعدما ابلغوا حشدا من الناس في ميناء يسيطرون عليه ان الشابين اعترفا بالتجسس.

وتقول الولايات المتحدة ان حركة الشباب ذراع تنظيم القاعدة في الصومال. وتريد حركة الشباب الاطاحة بحكومة الرئيس شيخ شريف احمد الهشة والمدعومة من الامم المتحدة وفرض رؤيتها المتشددة للشريعة الاسلامية.

وقال شيخ سولدان المسؤول بحركة الشباب للصحفيين في مركا التي تقع على بعد 100 كيلومتر جنوبي مقديشو ان هذين الشابين ضالعان في التجسس على الحركة.

واوضح ان الحركة احتجزتهما لمدة ثلاثة اشهر وانهما اعترفا بالتجسس خلال استجوابهما.

وقال شهود عيان ان مقاتلي الشباب استخدموا مكبرات الصوت لدعوة الناس الى منطقة مفتوحة قرب الميناء حيث تجمع المئات لمشاهدة عملية الاعدام.

واصدرت محاكم يديرها رجال الدين بحركة الشباب احكاما بالاعدام والجلد وبقطع الايدي والارجل في الشهور الاخيرة وكان معظمها في كيسمايو التي تقع على مسافة ابعد باتجاه الجنوب وكذلك في الاحياء التي يسيطر عليها المتمردون في العاصمة.

كما حظر المتمردون الافلام السينمائية والنغمات الموسيقية والرقص في حفلات الزفاف ولعب او مشاهدة كرة القدم.

وقال شاهد في مركا يدعى علي حسين بالهاتف ان السكان اجبروا على مشاهدة اعدام الشابين رميا بالرصاص.

وابلغ حسين ان الشابين اتهما بالتجسس لكن لا يمكن للسكان الحكم بشأن ما اذا كانا مذنبين.

وتقول الوكالات الامنية الغربية ان الصومال التي يعصف بها الجفاف اصبحت ملاذا امنا للمتشددين ومن بينهم جهاديون اجانب يستخدمونها لتدبير هجمات في انحاء المنطقة وما ورائها.

وكانت الشباب اعلنت انها ستضرب عاصمتي بوروندي واوغندا انتقاما للهجمات الصاروخية التي شنتها يوم الخميس قوات حفظ السلام الافريقية من هاتين الدولتين والتي قتل فيها 30 شخصا على الاقل في سوق البكارة في مقديشو والمناطق المحيطة به.

مواجهات إسرائيلية فلسطينية قرب المسجد الأقصى

فلسطيني يلقي حجرا على الشرطة الإسرائيلية في البلدة القديمة بالقدس يوم الاحد. تصوير: باز راتنر - رويترزتتكرر المواجهات في الحرم القدسي ومحيط المسجد الأقصى منذ المواجهة التي بدأت منذ عدة أسابيع بين شبان فلسطينيين ومستوطنين قيل إنهم سياح أجانب حاولوا الدخول إلى الأقصى.

القدس: اقتحمت الشرطة الاسرائيلية الحرم القدسي الشريف يوم الاحد وألقت قنابل صدمة على فلسطينيين كانوا ألقوا حجارة على أفرادها في اندلاع اخر للعنف في المدينة المقدسة.

وقال مسعف بالهلال الاحمر الفلسطيني ان ستة فلسطينيين جرحوا. وذكرت الشرطة الاسرائيلية ان ثلاثة من ضباطها اصيبوا.

ولا يبدو ان الاضطراب الذي اعقب واقعة مماثلة قبل شهر سيؤذن بانزلاق فوري صوب أعمال عنف واسعة النطاق من شأنها ان تعطل الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لاحياء محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية المتوقفة منذ ديسمبر كانون الاول.

وفي أحدث أعمال عنف ألقى عشرات الشبان الفلسطينيين حجارة وقطع من مواد البناء وصهاريج مياه من فوق أسطح المنازل على الشرطة الاسرائيلية في أزقة ضيقة محيطة بالحرم القدسي.

واستخدمت قوات الشرطة التي ارتدت الدروع والخوذات وامسكت بالهروات قنابل صدمة لمنع الفلسطينيين من القاء الحجارة الذين تراجعوا بدورهم الى داخل المسجد الاقصى.

وقال متحدث باسم الشرطة انه تم القبض على 15 شخصا وان الهدوء عاد بدرجة كبيرة الى المنطقة وذلك بعد ساعات من اندلاع الاشتباكات وانتشار تعزيزات الشرطة في انحاء القدس الشرقية. وواصل السياح التجول في البلدة القديمة وواصل اليهود الصلاة عند حائط المبكى.

واتهمت الرئاسة الفلسطينية يوم الاحد إسرائيل بالسير بالمنطقة نحو حرب دينية عبر دعمها الرسمي للمجموعات الدينية المتطرفة لاقتحام ساحات الحرم القدسي الشريف.

وقال نبيل ابو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية "اسرائيل تقود المنطقة الى حرب دينية ستطال نارها الجميع من خلال تشجيعها الرسمي للمجموعات الدينية اليهودية المتطرفة في محاولاتها الاستفزازية المستمرة لاقتحام الحرم الشريف."

واضاف "نطالب المجتمع الدولي وتحديدا ادارة الرئيس (الاميركي باراك) اوباما بالعمل على وضع حد لهذه الاستفزازات الاسرائيلية اضافة الى وجوب العمل على وقف النشاطات الاستيطانية في القدس والضفة الغربية لان ذلك سيؤدي الى تدمير جهود الرئيس اوباما لتحقيق السلام وسيقود المنطقة الى دوامة من العنف."

دوليا وقالت ان عمليات الانشاء بغرض اقامة مساكن لليهود ستستمر رغم المطالبات الفلسطينية والدولية بتجميد الاستيطان.

ويريد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة للدولة التي يأملون اقامتها في الضفة الغربية وقطاع غزة.

واعرب غسان الخطيب رئيس المكتب الصحفي للحكومة الفلسطينية عن قلقه من الاستفزازات الاسرائيلية الخطيرة في القدس والتي قال انها شملت تقييد دخول المصلين للمسجد الاقصى.

وتتحكم قوات الامن الاسرائيلية في الوصول الى المنطقة وتمنع على نحو منتظم الشبان الفلسطينيين المسلمين من دخول المسجد الاقصى مرجعة ذلك الى مخاوف أمنية.

وكانت انتفاضة فلسطينية اندلعت قبل تسع سنوات بعد أن قام رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق ارييل شارون والذي كان انذاك زعيما للمعارضة بزيارة للحرم القدسي. وأسفرت خمس سنوات من العنف عن سقوط عدة الاف من القتلى وافساد جهود احلال السلام.

مقتل جندي أميركي وعدد من المتمردين في أفغانستان

كابول: قتل جندي اميركي وعدد من المتمردين السبت والاحد في اعمال عنف في افغانستان بحسب ما اعلنت السلطات الافغانية وحلف شمال الاطلسي.

واعلن الحلف في بيان ان الجندي الاميركي قتل السبت في انفجار قنبلة يدوية الصنع في جنوب افغانستان. وكان جنديان اميركيان قتلا الجمعة في المنطقة نفسها ايضا بانفجار قنبلة يدوية الصنع.

وبذلك يرتفع الى 424 عدد الجنود الاجانب الذين قتلوا في افغانستان منذ مطلع السنة بينهم 256 اميركيا بحسب حصيلة وضعتها وكالة فرانس برس استنادا الى موقع "اي كاجوالتيز" الالكتروني.

والعام 2009 يعد الاكثر دموية منذ ان اطاح ائتلاف دولي بقيادة الولايات المتحدة بحركة طالبان في نهاية 2001. وفي 2008 قتل 294 عسكريا من القوات الدولية.

وبحسب موقع "اي كاجوالتيز" قتل 60% من الجنود الاجانب هذه السنة بقنابل يدوية الصنع.

واعلن الحلف الاطلسي ايضا ان جنوده والجنود الافغان قتلوا "عددا من المتمردين" في عمليات نفذت في جنوب البلاد وشرقها الاحد من دون مزيد من الايضاحات.

واعلنت وزارة الدفاع ان ثمانية متمردين قتلوا السبت في عملية للقوات الافغانية والاجنبية في منطقة تقع بين ولايتي غزنة وخوست (شرق).

وتكثفت اعمال عنف المتمردين وتوسعت في السنوات الثلاث الاخيرة وبلغت مستويات قياسية منذ مطلع الصيف.

بعد أشهر من توليها منصبها بصمة كلينتون غير واضحة


اضحى صوت هيلاري كلينتون مسموعا لكن اتضح لوزيرة الخارجية الاميركية ان ايجاد مكان داخل ادارة الرئيس اوباما بات امرا أكثر صعوبة. ونجحت السيدة الاولى وعضو مجلس الشيوخ والمرشحة في انتخابات الرئاسة سابقا حسب رأيها وآراء آخرين في الاضطلاع بدورها كوزيرة خارجية بشكل جيد.

واشنطن: تقول كلينتون انها تحب وظيفتها وعلاقتها طيبة بالرئيس باراك اوباما كما تبدي رغبتها في اعادة بناء علاقات الولايات المتحدة ببقية دول العالم. لكن بعد تسعة اشهر من توليها مهام منصبها لا يزال السؤال عن مدى السلطة التي تتمتع بها بلا جواب. واضطرت كلينتون للتصدي لتلميحات بتهميشها داخل الادارة في غياب بصمتها السياسية الواضحة في ظل وجود فريق من المبعوثين الخاصين من المعنيين بالقضايا في بؤر ساخنة مثل افغانستان والشرق الاوسط .

وزاد من صعوبة ان تضع كلينتون بصمتها لاعبون بارزون اخرون على صعيد السياسية الخارحية من بينهم نائب الرئيس جو بايدن ومجلس الامن القومي الذي يديره فريق شديد التماسك من المستشارين السابقين في حملة اوباما الانتخابية. ورغم ذلك نجحت كلينتون في فرض ايقاع واسلوب فريد في التعامل مع العالم بوصفها وزيرة الخارجية الاميركية.

وفي رحلات الى آسيا وافريقيا وفي احدث رحلة الى روسيا اضفت على الاجتماعات مع القادة بريقا ملحوظا أشبه ما يكون بما يحيط بنجوم مشاهير وعقدت اجتماعات مع المواطنين في الدول التي زارتها لتعطي مصداقية لسياسة اوباما الداعية للتعامل مع الحكومات والمجتمع المدني.

ومرة اخرى تقوم بجولة خارجية وتذهب هذه المرة الى مراكش في المغرب في الثاني والثالث من نوفمبر تشرين الثاني المقبل لحضور اجتماع يهدف لتحفيز الاصلاح والنمو في العالم العربي واجراء محادثات مع وزراء الخارجية العرب بشأن عملية السلام المتعثرة بين اسرائيل والفلسطينيين. وحين تكون في واشنطن تقضى فترات طويلة في البيت الابيض.

وصرحت فاليري جاريت كبيرة مستشاري اوباما مفندة تقارير تتحدث عن تهميش كلينتون "رأيها رصين ومسموع وهي قوية وتمثل جانبا قويا في الادارة ككل وقيادية داخل فريق السياسة الخارجية." وتابعت "يلتقيان اسبوعيا (اوباما وكلينتون) حين تكون في المدينة. وتشارك (كلينتون) في كل اجتماع خاص بالسياسة الخارحية يعقده (اوباما) مع باقي اعضاء فريق السياسة الخارجية."

كما ترفض كلينتون شخصيا اي تلميح لتهميشها داخل الادارة. وصرحت في مقابلة من محطة (ان. بي.سي) التلفزيونية "اجده امرا سخيفا. اراه خارج نطاق اي تقييم واقعي لما اقوم به يوميا." ويرسم المحللون صورة اكثر ضعفا لدور كلينتون في فريق السياسة الخارجية. وتحتل كلينتون مقعدا على مائدة صنع القرار ولكن ربما يمثل غياب قضية تحمل بصمتها نقطة ضعف

ضبط نفقين للتهريب على الحدود بين مصر وغزة

رفح: قالت مصادر امنية مصرية ان الشرطة ضبطت ليل السبت الاحد نفقين للتهريب على الحدود بين مصر وقطاع غزة.

واوضحت المصادر انه تم العثور على النفقين في منطقة خالية من السكان اثناء قيام رجال الشرطة بدورية روتينية لتمشيط الشريط الحدودي ولم يتم ضبط اي مستبه بهم بالقرب منهما.

واضافت المصادر انه تم فرض طوق امني حول النفقين اللذين سيتم تدميرهما في وقت لاحق.

وتقوم اجهزة الامن المصرية منذ خمسة اشهر بحملات منتظمة في المنطقة الحدودية لضبط الانفاق التي يتم التهريب من خلالها وكذلك السلع المعدة للتهريب.

وتستخدم الشرطة الكلاب البوليسية واجهزة حديثة للكشف عن الانفاق.

وتفرض اسرائيل حصارا على غزة منذ سيطرة حركة حماس بالقوة على القطاع في حزيران/يونيو 2007.

ومنذ ذلك التاريخ اغلقت مصر معبر رفح الذي يربط بينها وبين القطاع اذ ان اتفاقية تشغيله تنص على تواجد قوات السلطة الفلسطينية على الجانب الفلسطيني من الحدود وليس قوات حركة حماس.

مقتل ستة عسكريين بتحطم مروحية باكستانية في منطقة القبائل

بيشاور: تحطمت مروحية تابعة للجيش الباكستاني مساء السبت في المناطق القبلية قرب الحدود مع افغانستان ما ادى الى مقتل ستة جنود بحسب حصيلة جديدة اعلنها الجيش الاحد الذي تحدث عن "عطل فني".

وقال الجيش في بيان ان "مروحية من طراز ام-آي 17 كانت عائدة من مهمة امداد روتينية في منطقة باجور حين تحطمت قرب شارمونغ ما ادى الى مقتل ستة جنود".

وكانت حصيلة اولى اعلنها مصدر عسكري طلب عدم كشف اسمه افادت عن مقتل ثلاثة ضباط واصابة جنديين اخرين بجروح.

وقال المصدر ان المروحية قامت بامداد مركز في منطقة نائية بالوقود والمواد الغذائية.

وكانت القوات الباكستانية اطلقت عملية واسعة النطاق ضد المتطرفين الاسلاميين في منطقتي مهمند وباجور في اب/اغسطس 2008. واعلنت في شباط/فبراير 2009 انه تم تطهير هذه المنطقة لكن الحوادث تتواصل فيها منذ ذلك الحين.

ومنطقة باجور بعيدة عن جنوب وزيرستان الواقعة ايضا في منطقة القبائل الباكستانية بشمال غرب البلاد وحيث يشن الجيش الباكستاني عملية واسعة النطاق ضد حركة طالبان منذ ثمانية ايام.

واعادت حركة طالبان الافغانية والقاعدة تنظيم قواتهما في المناطق القبلية الباكستانية بدعم من طالبان الباكستانية المسؤولة عن سلسلة اعتداءات غير المسبوقة اوقعت اكثر من 2300 قتيل في كل انحاء باكستان في العامين الماضيين.

حكومة حماس تدعو إلى تحرك إسلامي وعربي إنقاذا للأقصى

غزة: دعت الحكومة الفلسطينية المقالة التابعة لحركة حماس الاحد منظمة المؤتمر الاسلامي والجامعة العربية الى التحرك العاجل لانقاذ المسجد الاقصى معتبرة ان "الوضع لم يعد يحتمل اي تاجيل".

ودعت الحكومة المقالة في بيان "منظمة المؤتمر الاسلامي الى التحرك العاجل لانقاذ المسجد الاقصى فالوضع في الحرم القدسي لم يعد يحتمل اي تأجيل او الاكتفاء بعبارات الادانة مهما بلغت قوتها".

واعتبرت ان "عقد جلسة طارئة للجنة القدس المنبثقة عن المؤتمر الاسلامي أمر ملح لاتخاذ التدابير والاليات وتحديد الوسائل السريعة لحماية الحرم الذي بات تدنيسه من قبل قوات الاحتلال أمر روتيني واجراءات تقسيمه والسيطرة عليه تجري على قدم وساق أمام نظر العالم".

واضاف البيان "ندعو الامة العربية على المستوى الرسمي والشعبي الى التحرك على كل المستويات سواء السياسية للضغط على الاحتلال او الجماهيرية للتعبير عن حالة الغضب المشتعلة في النفوس وللتأكيد أن ملكية هذا المسجد لمليار ونصف المليار من المسلمين في هذا الجيل ولكل الاجيال القادمة".

وتابع "كما ندعو الى عقد جلسة طارئة لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة او وزراء الخارجية لبحث ما يجري واتخاذ القرارات وتنفيذها لحماية الاقصى" متسائلا "ان لم يكن التحرك الان فمتى يكون ؟".

واعتبرت الحكومة المقالة "ما يجري في ساحات وباحات المسجد الاقصى المبارك من عدوان همجي هو جزء من سياسة صهيونية للسيطرة على المسجد وتقسيمه بحيث يتم اقتطاع اجزاء كبيرة منه تمهيدا لبناء ما يسمى بالهيكل المزعوم".

وحملت الحكومة المقالة "الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن التداعيات السلبية التي يمكن ان تحدث والنتائج المترتبة على هذا العدوان الخطير الذي يمس كل مسلم على وجه الارض".

وكانت صدامات جديدة اندلعت الاحد بين مصلين مسلمين ورجال شرطة اسرائيليين في باحة الحرم القدسي في مدينة القدس القديمة.

عباس وفتح

من جهتها حذرت الرئاسة الفلسطينية الاحد من تداعيات اقتحام اسرائيل لساحات المسجد الاقصى ودعت المجتمع الدولي الى الضغط على الحكومة الاسرائيلية لوقف هذه الاجراءات.

وقالت الرئاسة "نحذر من التداعيات الخطيرة التي تحدث في المسجد الاقصى المبارك".

وطالبت الرئاسة "الحكومة الاسرائيلية بالكف عن اطلاق العنان للجنود والمتطرفين اليهود لانتهاك حرمة المقدسات خاصة المسجد الأقصى المبارك ووقف كافة الاجراءات الاستفزازية بحق المواطنين في القدس".

وقال نبيل ابو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة ان "القدس خط احمر لا يجوز تجاوزه"، داعيا المجتمع الدولي وخصوصا اللجنة الرباعية الدولية الى "الضغط على الحكومة الاسرائيلية الى الكف عن هذه الاجراءات التي لا تخدم سوى توتير الاوضاع في المنطقة".

من جهتها دانت حركة فتح اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلية للمسجد الاقصى والحرم القدسي، مؤكدة ان القدس "خط احمر" لا يمكن تجاوزه.

ودانت فتح "الاعتداء الهمجي على المصلين والمؤمنين ومحاصرتهم داخل الاقصى أو منعهم من الدخول إليه".

وحذرت فتح من "النوايا المبيتة للحكومة الاسرائيلية اليمينية تجاه الاقصى وتجاه القدس لاخراج قضية المدينة المقدسة من مفاوضات الحل النهائي.

واكدت ان القدس خط احمر لا يمكن القبول بتجاوزه ولن يقبل شعبنا بديلا عن القدس عاصمة ابدية للدولة الفلسطينية المستقلة".

ودعت الحركة الامتين العربية والاسلامية الى "تحمل مسؤولياتها والعمل فورا من اجل توفير كل الظروف التي تكفل حماية الحرم القدسي الشريف (...) وحماية القدس بما فيها من مقدسات اسلامية ومسيحية".

وناشدت فتح المجتمع الدولي وخاصة اللجنة الرباعية "ممارسة كل اشكال الضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف اعتداءاتها على المسجد الاقصى المبارك فورا"، مؤكدة ان "استمرارها سيقود المنطقة إلى دائرة العنف والكراهية".

وكانت مصادر في الشرطة الاسرائيلية افادت ان الشرطة اقتحمت صباح الاحد باحة الحرم القدسي في القدس القديمة اثر تظاهرات لفلسطينيين.

تسلط منظمة أطباء العالم الضوء على شأن آخر في حياة الفلسطينيين وهي المشاكل الإجتماعية وغياب الأفق السياسي والإقتصادي الذي يسببها ويؤدي ببعض منهم إلى

تسلط منظمة أطباء العالم الضوء على شأن آخر في حياة الفلسطينيين وهي المشاكل الإجتماعية وغياب الأفق السياسي والإقتصادي الذي يسببها ويؤدي ببعض منهم إلى الإنتحار أو المحاولة.

البيرة: اعلنت منظمة اطباء العالم الاحد ان غياب الافق السياسي والاقتصادي في الاراضي الفلسطينية يدفع فلسطينيين في منطقة نابلس في الضفة الغربية ومحيطها الى الانتحار.

وقال رئيس المنظمة اوليفر بيرنارد خلال مؤتمر صحافي في مدينة البيرة في الضفة الغربية "نحن قلقون لارتفاع حالات الانتحار في مدينة نابلس والمناطق المحيطة بها، ونعمل من اجل الحد من حالات الانتحار في هذه المنطقة".

وحول الاسباب التي تدفع هؤلاء الى الانتحار، قال بيرنارد "الواقع اننا لا نستطيع الاجابة عن هذا السؤال، لكن الظروف السياسية تساعد على انتشار هذه الحالات".

واضاف ان "عدم وجود افق سياسي واقتصادي للناس في هذه المنطقة تجعل حياتهم صعبة وغير مقبولة".

وتتخذ منظمة اطباء العالم من مدينة نابلس مقرا لها في سياق عملها في الضفة الغربية منذ العام 1995. واوضح بيرنارد ان المنظمة اختارت هذه المنطقة مقرا كون سكانها يعانون صعوبة في التنقل.

وتعمل منظمة اطباء العالم بفروعها الثلاثة في فرنسا واسبانيا وسويسرا في الاراضي الفلسطينية. وتنشط ايضا في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ العام 2002، وتعمل على تقديم مساعدات طبية للفلسطينيين عبر التنسيق مع المستشفيات الفلسطينية.

الأسد يؤكد عزم سوريا على التعاون مع فنزويلا

تأتي هذه اللقاءات والتأكيدات في ظل إتخاذ الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز سياسة تقرب مع بعض الدول التي تصنفها الولايات المتحدة في خانات معينة.

دمشق: اكد الرئيس السوري بشار الاسد الاحد عزم سوريا على تطبيق الاتفاقات المبرمة مع فنزويلا، بحسب وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).

وجاء موقف الاسد اثناء استقباله وزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس مادورو موروس الذي نقل له رسالة شفوية من الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز تتصل بالعلاقات الثنائية.

وافادت الوكالة ان الاسد اكد "عزم سوريا على العمل لتذليل اي عقبات تواجه تطبيق الاتفاقات"، معتبرا ان هذه الاتفاقات يجب ان "تشكل خطة عمل للمؤسسات والهيئات التنفيذية في كلا البلدين".

وكان تشافيز اعلن خلال زيارته لسوريا في ايلول/سبتمبر الفائت ان سوريا وفنزويلا ستوقعان اتفاقات عدة ولا سيما في مجال الطاقة، يتعلق احدها ببناء مصفاة نفط مشتركة في سوريا.

وتناوت المحادثات بين الاسد والوزير الفنزويلي "وضع اليات تنفيذية فاعلة لما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الرئيس الفنزويلي الاخيرة لدمشق من اجل تطبيقها في اسرع وقت ممكن وخاصة في مجالات التبادل الزراعي والطاقة والنقل الجوي والاعلام"، وفق الوكالة السورية.

واعرب وزير الخارجية الفنزويلي عن "ارتياح بلاده للعلاقات المتينة وخصوصا السياسية والاقتصادية" بين البلدين، مؤكدا ان الرئيس الفنزويلي اصدر توجيهاته للحكومة الفنزويلية "بابداء المرونة في ايجاد الصيغ المناسبة لتفعيل التعاون مع سوريا في المجالات كافة".

قتلى وجرحى بالمئات في تفجيرين يهزان وسط بغداد

يعود العنف إلى العراق ويضرب بقوة في قلب العاصمة هذه المرة فقد أعلنت مصادر طبية عراقية في حصيلة جديدة مقتل تسعين شخصا وإصابة أكثر من 600 آخرين في التفجيرين اللذين وقعا الأحد في وسط بغداد.

بغداد: قالت مصادر طبية عراقية إن عدد القتلى في إنفجار سيارتين ملغومتين ببغداد اليوم الاحد ارتفع الى 90 شخصا كما أصيب 618 شخصا في أدمى هجوم بالعاصمة العراقية منذ شهرين. وافادت المصادر ان "حصيلة القتلى بلغت تسعين قتيلا واكثر من 600 جريح توزعوا على اربع مستسفيات في بغداد".

وكانت مصادر امنية اعلنت في حصيلة سابقة مقتل سبعين شخصا واصابة 618 اخرين.

ووقع التفجيران قرابة الساعة 10,30 (7,30 ت غ) واستهدفا مجلس محافظة بغداد ووزارة العدل ووزارة البلديات والاشغال المقابلة لها في وسط العاصمة.

ووقع الانفجاران عند مفترق طرق مزدحم قرب وزارتي العدل والبلديات وذكر ان السيارة التي انفجرت كانت متوقفة في منتصف الطريق.

وحصل الهجوم الثاني بعد عشر دقائق في شارع الصالحية امام مبنى مقر مجلس محافظة بغداد.

ولاتزال فرق الانقاذ تنتشل الجثث من تحت انقاض الجدران الاسمنتية التي انهارت على موظفي وزارتي العدل والاشغال.

واحدث الانفجار الذي وقع قرب جدار الوزارة، حفرة عميقة امتلات بالمياه يصل قطرها الى عشرة امتار.

واكدت مصادر امنية ان التفجير ناجم عن شاحنة مفخخة يقودها انتحاري.

وشوهدت جثث على الرصيف فيما كان مسعفون يحاولون سحب جثث من داخل سيارات تحترق.

واغلقت السلطات الشوارع المؤدية الى موقع التفجيرين، فيما كانت سيارات الاسعاف تشق طريقها وسط الدخان الاسود للوصول الى المباني المحترقة.

وكانت مروحيات عدة تحلق فوق المنطقة فيما وصلت عشرات آليات هامفي الى الشوارع قرب موقع الهجومين.

ويذكر هذان الانفجاران بالتفجيرات التي وقعت في العاصمة في اب/اغسطس الماضي واسفرت عن مقتل نحو مئة شخص.

وتراجع العنف في العراق منذ ساعد شيوخ العشائر الذين تساندهم الولايات المتحدة في انتزاع السيطرة من متشددي تنظيم القاعدة وارسلت واشنطن قوات اضافية لكن الهجمات لا تزال شائعة في دولة تحاول اعادة البناء بعد عقود من الصراع والعقوبات والنزاع.

وقال مصدر اخر بالشرطة ان الهجومين ليسا انتحاريين كما كان يعتقد في البداية. وقال شاهد من رويترز انه شاهد 13 جثة بعضها على الارض والبعض الاخر في سيارات تفحمت في موقع احد الانفجارين. واغرقت المياه الشوارع فيما حاول رجال الاطفاء اخماد النار المشتعلة في السيارات وانتشال الجثث منها.

وفي اغسطس اب قتل زهاء مئة شخص في هجومين بشاحنتين ملغومتين على وزارتي الخارجية والمالية. وربما تقوض الهجمات الثقة في رئيس الوزراء نوري المالكي قبل الانتخابات البرلمانية العام المقبل. كما يمكن ايضا ان تمنع شركات النفط والمستثمرين الاجانب من الاستثمار في البلاد

الناتو يحقق في مقتل اربعة مدنيين برصاص جنوده

اعلن حلف شمال الاطلسي في بيان انه فتح تحقيقا في مقتل اربعة مدنيين السبت برصاص جنود تابعين له في جنوب افغانستان.

كابول: اقرت ايساف بمقتل اربعة اشخاص برصاص جنود تابعين لحلف الأطلسي (الناتو) في بيان اصدرته لكنها لم تتحدث عن اصابات. وكان حاكم ولاية قندهار (جنوب) "دان بشدة هذا الحادث" مشيرا الى ان قافلة للقوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي "فتحت النار على سيارة مدنية ما ادى الى مقتل امرأتين وطفل ورجل". واضاف المصدر نفسه ان رجلا وامرأتين اصيبا بجروح ايضا.

وجاء في بيان ايساف ان "حادثا وقع في مدينة قندهار قتل فيه اربعة مدنيين (...) حين لم يتوقف سائق سيارة عندما اقترب منه جنود ايساف". واضاف البيان ان "جنود ايساف حاولوا عدة مرات توجيه اشارات لسائق السيارة التي كانت تقترب بسرعة للتوقف، لكن خوفا على امنهم اطلقوا النار على السيارة".

واوضح ان "الحادث يخضع لتحقيق".

واورد التلفزيون الافغاني نبأ الحادث. وتحصل هفوات بشكل متكرر يقوم بها جنود القوات الدولية في افغانستان ما يزيد من استياء الرأي العام ازاء الوجود الاجنبي في بلادهم.

الشرطة الاسرائيلية تقتحم باحة الحرم القدسي

القدس: افادت مصادر في الشرطة الاسرائيلية ان الشرطة اقتحمت صباح الاحد باحة الحرم القدسي في القدس القديمة اثر تظاهرات قام بها فلسطينيون.

وقالت المصادر نفسها ان قوة من الشرطة اقتحمت باحة الحرم القدسي اثر القاء حجارة على زوار كانوا في الموقع.

واوضحت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان عناصر من الشرطة تعرضوا للرشق بالحجارة من قبل متظاهرين قاموا ايضا برش الزيت على الارض لكي يوقعوا بهم ارضا موضحة انه تم توقيف العديد من المتظاهرين.

وتابعت مصادر الشرطة انه اثر هذه الحوادث اغلقت الشرطة مدخل الحرم القدسي الذي كان فتح بشكل اعتيادي قبل فترة قصيرة امام المصلين المسلمين والزوار غير المسلمين.

تحطم مروحية باكستانية في منطقة القبائل

تحطمت مروحية تابعة للجيش الباكستاني في المناطق القبلية قرب الحدود مع افغانستان ما ادى الى مقتل ثلاثة ضباط واصابة جنديين اخرين بجروح.

بيشاور: تحطمت مروحية تابعة للجيش الباكستاني بسبب "عطل فني" كما اوضح مسؤول عسكري اخر مشيرا الى ان الحادث وقع في منطقة خاضعة لسيطرة القوات الامنية، في المناطق القبلية قرب الحدود مع افغانستان.

والمروحية من نوع "ميل ام-آي 17" كانت عائدة من مهمة امداد روتينية في منطقة باجور حين تحطمت قرب شارمونغ كما اعلن مصدر عسكري رفض الكشف عن اسمه.

واوضح المصدر نفسه ان "الطيارين وهما برتبة قومندان وكابتن، بالاضافة الى ضابط مساعد قتلوا فيما اصيب شخصان اخران بجروح" مشيرا الى ان المروحية قامت بامداد مركز في منطقة نائية بالوقود والمواد الغذائية.

وكانت القوات الباكستانية اطلقت عملية واسعة النطاق ضد المتشددين الاسلاميين في منطقتي مهمند وباجور في اب/اغسطس 2008. واعلنت في شباط/فبراير 2009 انه تم تطهير هذه المطقة لكن الحوادث تتواصل فيها منذ ذلك الحين.

ومنطقة باجور بعيدة عن جنوب وزيرستان الواقعة ايضا في منطقة القبائل الباكستانية بشمال غرب البلاد وحيث يشن الجيش الباسكتانية عملية واسعة النطاق ضد حركة طالبان منذ ثمانية ايام.

مفتشو الوكالة الدولية للطاقة يزورون منشأة في منطقة قم

طهران: يزور مفتشو الامم المتحدة الاحد موقعا ايرانيا ثانيا لتخصيب اليورانيوم في وسط البلاد يعتبر مصدرا اساسيا لمخاوف القوى الغربية من برنامج ايران النووي. وسيمضي مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذين وصلوا الى طهران الاحد ثلاثة ايام في ايران لتفتيش المنشأة التي يجري بناؤها داخل منطقة جبلية قرب مدينة قم المقدسة جنوب العاصمة طهران.

وابلغت اطهران المجموعة الدولية بهذا المصنع في 21 ايلول/سبتمبر بعد حوالى سنة من بدء اعمال البناء فيه ما اثار انتقادات دولية واسعة. وانتقدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الكشف المتاخر عن المصنع فيما حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما ايران من انها قد تواجه "ضغوطا متزايدة" اذا لم توضح انشطتها النووية.

ويثير تخصيب اليورانيوم قلقا غربيا واسعا ازاء برنامج ايران النووي. وهو مخصص لانتاج الطاقة لمفاعلات مدنية لكنه يمكن ان يستخدم في صنع اسلحة نووية اذا تم التخصيب بدرجات عالية. وتشتبه الدول الغربية واسرائيل بسعي طهران لحيازة السلاح النووي تحت ستار برنامج نووي مدني، الامر الذي تنفيه طهران منذ سنوات.

وكانت ايران تقوم بتخصيب اليورانيوم في منشأة اخرى في نطنز سنوات عدة متحدية قرارات للامم المتحدة فرضات عقوبات عليها. ويقول مسؤولون ان جيلا جديدا من اجهزة الطرد المركزي سيوضع في قم.

ونقلت وكالة مهر للانباء عن مسؤول لم تكشف اسمه في فيينا ان المفتشين سيزورون فقط منشأة قم. وقال المسؤول ان "مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيقارنون بين المعلومات التي قدمتها ايران (حول المصنع) والمنشاة خلال زيارة تستغرق ثلاثة ايام".

وارتدت عملية التفتيش هذه اهمية اكبر بعدما ارجأت طهران الجمعة ردها على مسودة اتفاق عرضته الوكالة الذرية ويتضمن ان تقوم ايران بشحن مخزونها الحالي من اليورانيوم المخصب بدرجات منخفضة الى روسيا. ووافقت موسكو وباريس وواشنطن الجمعة على مشروع الاتفاق، لكن مندوب ايران لدى الوكالة الذرية علي اصغر سلطانية اعلن خلال المفاوضات في فيينا ان طهران تدرس تفاصيل المشروع وستقدم ردها الاسبوع المقبل.

ولم تعرف التفاصيل الكاملة للاتفاق المقترح لكن فرنسا اعلنت ان ينص على الطلب من ايران ان تنقل 1200 كلغ من اليورانيوم المخصب بدرجات منخفضة من مصنع نطنز الى روسيا بحلول نهاية العام 2009. وتقوم روسيا حينئذ بتخصيب هذه المادة الى درجات اعلى تبلغ 19,75 بالمئة وهي التي يحتاجها مفاعل طهران للابحاث الذي يصنع نظائر مشعة تستخدم في المجال الطبي.

وقال دبلوماسيون ان موسكو يمكن ان توكل الى فرنسا عملية تحويل هذا اليورانيوم المخصب في روسيا الى قضبان وقود للمفاعل.

من جانب اخرى، اجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما محادثات هاتفية السبت مع الرئيسين الفرنسي والروسي نيكولا ساركوزي وديمتري مدفيديف واعرب الرؤساء الثلاثة عن تطابق وجهات نظرهم حول الملف النووي الايراني. واعلن البيت الابيض انه خلال هذه المحادثات اكد الزعماء الثلاثاء "دعمهم الكامل" لمسودة الاتفاق التي عرضتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول تخصيب اليورانيوم الايراني في الخارج والذي سيخصص لاغراض مدنية.

وكانت المفاوضات بين ايران والدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والمانيا) استؤنفت في الاول من تشرين الاول/اكتوبر في جنيف. وفي ضوئها، جرت المفاوضات الرباعية في فيينا بمشاركة ايران والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا.

شاهد ايضا