728

السبت، 17 أكتوبر 2009

أزمة جديدة بين الاتحاد العراقي والدباغ



حسين سعيد (الفرنسية-أرشيف)
تصاعد التوتر مجددا بشأن قضية انتخاب مجلس جديد لاتحاد كرة القدم العراقي بين المجلس الحالي برئاسة حسين سعيد ورئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات علي الدباغ الذي يتولى منصب الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية.
فقد أعلن الاتحاد اليوم سحب ثقته من الدباغ بدعوى عدم التزامه بشروط تعيينه في موقعه رئيسا للجنة المشرفة على الانتخابات، لكن الأخير تجاهل هذا القرار واعتبر أنه غير ذي قيمة.
وكان الاتحاد العراقي لكرة القدم قد اتفق مع اللجنة الأولمبية العراقية في اغسطس/آب الماضي على تعيين لجنة مشرفة على الانتخابات التي من المقرر أن تجري في نهاية الشهر الحالي برئاسة الدباغ، وأكد بيان الاتحاد إلغاء الاتفاق.
كما اتهم الاتحاد الدباغ بالخروج عن الحيادية والنزاهة في إدارة ملف الانتخابات، فضلا عن العمل بشكل فردي دون استشارة الاتحاد أو أعضاء لجنة الإشراف على الانتخابات.
وأشار بيان أصدره الاتحاد في هذا الشأن إلى ذهاب الدباغ لمقابلة رئيس الاتحاد الآسيوي، القطري محمد بن همام دون اصطحاب أي من أعضاء الاتحاد أو اللجنة، فضلا عن مطالبته رؤساء الأندية العراقية بإسقاط المجلس الحالي للاتحاد العراقي.
كما وجه الاتحاد اتهاما للدباغ بـ"استغلال مهمته للترويج للانتخابات البرلمانية واستغلال انتخابات اتحاد كرة القدم لصالح كتلته السياسية، وهو ما اعترضت عليه جميع الأحزاب والكتل والتيارات والحركات الأخرى".
علي الدباغ (الفرنسية)
رد الدباغ

في المقابل، رد الدباغ على قرار الاتحاد ووصفه بأنه لا قيمة له، مؤكدا أن الانتخابات ستجري في موعدها المحدد سابقا وهو 30 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.
وقال الدباغ "آن الأوان لتخليص الكرة العراقية من أشخاص تسلطوا على مقدراتها والقضية هي قضية العراق ومطلب الجماهير الرياضية هو تخليص الكرة من هؤلاء الأشخاص".

وأضاف الدباغ أن أعضاء اتحاد الكرة الحالي "يواجهون مخالفات قانونية وإدارية ومالية عليهم أن يتحملوا مواجهة القضاء العراقي".
وكانت الخلافات قد تصاعدت بين الدباغ والاتحاد العراقي في الفترة الأخيرة، حيث يريد الأول إجراء الانتخابات وفقا لقانون يسمح فقط للأندية المشاركة في دوري الموسم الماضي (28 فريقا) بالتصويت والترشيح، بينما يقول الاتحاد إن ذلك يخالف تعليمات الاتحاد الدولي "فيفا"، ويريد السماح لعدد أكبر من الأندية بالمشاركة.
وفي وقت سابق من اليوم السبت قال سعيد إن الفيفا مدد عمل اتحاده إلى حين موعد الانتخابات المقبلة التي يفترض أن تجري منسجمة مع ضوابط ولوائح الاتحاد الدولي.
وهذه هي المرة الثانية التي يمدد فيها الفيفا مدة عمل الاتحاد العراقي التي يفترض أن تنتهي في 30 من الشهر الجاري، حيث كانت المرة الأولى لمدة عام انتهى في يونيو/حزيران الماضي.
المصدر: الفرنسية

عشرات القتلى في معارك عنيفة بصعدة



الجيش اليمني قال إن الحوثيين حاولوا استرداد مواقع خسروها (رويترز-أرشيف)

قال مصدر عسكري يمني إن عشرات القتلى سقطوا اليوم في مواجهات عنيفة في مدينة صعدة شمالي اليمن وداخل أحيائها القديمة بين الجيش وجماعة الحوثيين، يأتي ذلك بينما تستعد إيران لإرسال وزير خارجيتها إلى صنعاء للتوسط في حل الصراع.
وذكر المصدر في تصريح صحفي اليوم أن المواجهات العنيفة اندلعت صباح اليوم عقب اشتباكات طاحنة، وبعد أن شن المتمردون هجوماً عنيفاً على القوات المرابطة حول مدينة صعدة.
وفي حادثة منفصلة أخرى ذكر مسؤول يمني آخر أن المتمردين شنوا خلال الليل هجمات على مواقع خسروها في الأيام الماضية، مضيفاً أن "العشرات قتلوا عندما كان الجيش اليمني يحاول إبقاء المتمردين بعيداً عن مواقع استحوذ عليها الجيش في الأيام الماضية".
وتمنع السلطات اليمنية وسائل الإعلام من الوصول إلى مناطق النزاع بين الجانبين مما يحول دون الحصول على أرقام حقيقية للخسائر. وتقول جماعات الإغاثة -التي سمح لها بوصول محدود إلى المحافظات الشمالية- إن ما يصل إلى 150 ألف شخص فروا من ديارهم.
وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قد توعد الأسبوع الماضي بسحق المتمردين "خلال أيام"، لكن يحيى الحوثي شقيق عبد الملك الحوثي زعيم المتمردين في محافظة صعدة سخر من هذا التوعد في بيان أصدره من المنفى بألمانيا.
المحكمة حكمت بإعدام اثنين من المتهمين (الفرنسية)
أحكام بالإعدام

وفي سياق متصل أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في اليمن أحكاما بإعدام متهمَيْن وسجن عشرة آخرين لمدد تتراوح بين سنة و12عاما لإدانتهم بالانتماء إلى جماعة الحوثيين المتمردة.
وقال مدير مكتب الجزيرة في صنعاء مراد هاشم إن المجموعة التي صدرت بحقها أحكام اليوم هي الرابعة ضمن عشر مجموعات تجرى محاكمتها، إضافة إلى العشرات من أنصار مسلحي جماعة الحوثيين اعتقلوا في محافظتي صعدة وعمران وسيحالون للمحاكمة.
وتعرف قضية الجماعة التي حوكمت اليوم بمجموعة مديرية بني حشيش الواقعة على بعد ثلاثين كلم شمال العاصمة صنعاء، وهي ضمن 190 متهما اعتقلتهم قوات الأمن أثناء اشتباكات في بني حشيش بدأت في مايو/أيار 2008 واستمرت نحو ثلاثة أشهر.
وساطة إيرانية
على صعيد آخر قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إنه سيزور اليمن هذا الأسبوع بهدف الوساطة لحل الأزمة اليمنية حاملا رسالة من الرئيس محمود أحمدي نجاد إلى نظيره اليمني.

وأضاف متكي لوكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية "نحن نسعى إلى إرساء الهدوء في هذا البلد كما أن المسؤولين اليمنيين من جانبهم رحبوا بهذه الزيارة".
المصدر: وكالات

اختلاط محدود بمدارس السعودية



النظام التعليمي في السعودية لا يسمح بالاختلاط بين الجنسين (الفرنسية-أرشيف)

في إجراء هو الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية سمحت وزارة التربية والتعليم لمدارس البنات الأهلية الابتدائية بقبول تسجيل الطلاب المستجدين فيها.
وبحسب مصدر مسؤول في الإدارة العامة لتعليم البنات في جدة فإن القرار تم تطبيقه في عشر مدارس بجدة، منوهاً بأن الطلب لا يزال جارياً حيث يتوقع وصول عدد المدارس التي تطبق القرار الجديد إلى عشرين.
وأضاف المصدر -كما نقلت عنه صحيفة المدينة اليوم السبت- أن المعلمات سيقمن بتدريس الطلاب بصفوف الأول والثاني والثالث الإبتدائي شريطة أن "يكونوا في فصول دراسية مستقلة تماماً عن البنات وتقوم بتدريسهم معلمة مختصة بهم".
ويشار إلى أن النظام التعليمي في السعودية لا يسمح بعملية الاختلاط بين الجنسين، وعادة ما يكون البنين في مدرسة والبنات في مدرسة أخرى، ولا تسمح بأن تقوم مدرِّسة بالتدريس للبنين حتى إذا كان في الصفوف الأولية.
وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز افتتح مؤخرا "جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية" في ثوال شمال مدينة جدة، وهي لا تخضع لسيطرة وزارة التعليم، ولا تمنع قوانينها اختلاط الطالبات مع الطلاب في إطار الدراسة، كما لا تجبرهن على ارتداء العباءة السوداء أو تمنعهن من قيادة السيارات داخل الحرم الجامعي.
المصدر: يو بي آي

قمة إقليمية تحظر السلاح عن غينيا



الاتحاد الأفريقي طالب كامارا بتعهد لعدم خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة (الأوروبية-أرشيف)

فرضت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) في قمة طارئة في مدينة أبوجا النيجيرية حظرا على توريد السلاح إلى غينيا بسبب "الفظاعات" التي ارتكبت بحق أنصار المعارضة، في إشارة إلى أحداث ملعب كوناكري نهاية الشهر الماضي التي قتل فيها 157 من أنصار المعارضة برصاص الجيش حسب جماعات حقوقية غينية.
وطلبت القمة في بيان لها إطلاق سراح المعتقلين السياسين، وفوضت رئيس بوركينافاسو بلاز كامباوري ليضمن أن "هؤلاء الذين يتقلدون مناصب عليا في السلطة الانتقالية لن يترشحوا للانتخابات الرئاسية القادمة" التي تجرى بعد ثلاثة أشهر ونصف الشهر تقريبا.
لكن البيان لم يتطرق إلى مهلة تنتهي منتصف ليلة اليوم حددها الاتحاد الأفريقي للحاكم العسكري النقيب داديس كامار يقدم قبل انتهائها تعهدا خطيا بعدم الترشح للانتخابات القادمة.

وكان كامارا -الذي سيطر على السلطة بعد وفاة الرئيس لانسانا كونتي قبل عشرة أشهر- قد تعهد بداية بعدم الترشح للاقتراع، ثم قال إنه ربما يعدل عن رأيه.
جماعات حقوقية تحدثت عن 157 قتيلا بالأحداث لكن الحكومة لم تقر إلا 57 (الأوروبية-أرشيف)
تحقيقات

وأعلنت الأمم المتحدة أن وفدا أمميا غادر نيويورك وسيلتقي سلطات غينيا ودول الجوار لبحث إنشاء لجنة طلبتها مجموعة (إيكواس) تستقصي الأحداث التي فتحت فيها المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا أوليا.

ونصحت فرنسا رعاياها بمغادرة غينيا إذ لا مؤشرات على تحسن الأوضاع، ولم يستبعد أحد وزرائها انزلاق المستعمرة الفرنسية السابقة الغنية بالبوكسيت إلى حرب أهلية.

ورفع المجلس العسكري في غينيا أول أمس حظرا كان فرضه على التجمعات السياسية، لكنه ألغى تجمعا مؤيدا له كان يفترض تنظيمه اليوم في العاصمة كوناكري.

واستقال هذا الأسبوع ثلاثة من الحكومة الانتقالية التي نصبها كامارا بعد استيلائه على السلطة، احتجاجا على أحداث ملعب كوناكري.
المصدر: وكالات

العراق يشطب شرط مقاطعة إسرائيل



معرض بغداد الدولي سيشهد للمرة الاولى شركات تتعامل مع إسرائيل (الفرنسية-أرشيف)

أسقطت الحكومة العراقية شرطا كان يلزم الشركات الأجنبية الراغبة في المشاركة في معرض بغداد الدولي السنوي بألا تكون لها صلة تجارية بإسرائيل وفق ما ورد في وثيقة كشف النقاب عنها السبت.
وحصلت وكالة الصحافة الفرنسية على النسخة الإنجليزية لمذكرة تحمل تاريخ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الحالي صادرة عن وزارة الخارجية العراقية وأكدها دبلوماسيون من دولتين.
وجاء في المذكرة التي وزعت على السفارات الأجنبية ومكاتب المنظمات الدولية في بغداد "تتشرف وزارة الخارجية بالإعلان عن أن الفقرة الخامسة والأربعين من الشروط والتعليمات المتعلقة بالمشاركة في الدورة السادسة والثلاثين من معرض بغداد الدولي والتي تنص على أنه يتعين على الشركات الراغبة في المشاركة فيه أن تلتزم بمقاطعة إسرائيل قد ألغيت".
ومن المقرر تنظيم معرض بغداد الدولي في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
ونقلت الوكالة عن دبلوماسي أوروبي في بغداد رفض الإفصاح عن اسمه أن الاتحاد الأوروبي مارس في مايو/أيار الماضي ضغوطا على الحكومة العراقية كي تشطب الفقرة المتضمنة شرط مقاطعة إسرائيل للشركات الراغبة في حضور معرض بغداد الدولي.
وأضاف المصدر ذاته أن الاتحاد الأوروبي حذر حكومة نوري المالكي من أن الشركات الأوروبية ستقاطع المعرض ما لم تُشطب تلك الفقرة.
ولا توجد علاقة دبلوماسية بين العراق وإسرائيل. وزار النائب العراقي مثال الألوسي تل أبيب العام الماضي حيث حضر مؤتمرا, وأعلن وقتئذ تأييده للتطبيع مع إسرائيل وهو ما دفع البرلمان إلى تعليق عضويته قبل أن تنقض المحكمة الدستورية بعد ذلك قرار تعليق عضوية الألوسي الذي يترأس حزبا صغير يدعى "حزب الأمة".
المصدر: الفرنسي

الحريري متفائل بشأن تشكيل الحكومة



سعد الحريري متفائل بتشكيل حكومته قريبا (رويترز-أرشيف)
وصف رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري الاتصالات التي يجريها مع الكتل النيابية لتأليف حكومته بالإيجابية. وأعرب عقب اجتماعه مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان في بيروت اليوم عن أمله بتأليف الحكومة بأسرع وقت ممكن.

وأشار الحريري إلى أن الأمور تتقدم في مجال التأليف، معتبرا الحوار الذي تم في الأسابيع الماضية مع رئيس تكتل التغيير والإصلاح المعارض العماد ميشال عون حوارا لمصلحة لبنان.
وتمنى زعيم الأكثرية النيابية في لبنان الوصول إلى "انفراج ما بوقت قريب" فيما يتعلق بعملية تأليف الحكومة. واعتبر أن مصلحة لبنان "تقتضي قيام حكومة وحدة وطنية".
كما أشاد الحريري بنتائج القمة السعودية السورية التي عقدت في دمشق وأوضح أن "هذا يريح الأجواء".
وكان الحريري كلف في 27 يونيو/حزيران الماضي بتشكيل الحكومة لكنه واجه عقبات أدت إلى اعتذاره وتكليفه بتشكيلها مجددا.
المصدر: وكالات

اتهامات للأميركيين بتفجير جسر بالعراق



سحب الدخان تتصاعد جراء انفجار سابق في العراق (الفرنسية-أرشيف)

كشف شيخ عشيرة عراقية كبيرة وضابط عراقي بأن حادثة تفجير جسر الورار على طريق المرور السريع الرابط بين العراق وسوريا والأردن في مدينة الرمادي غرب بغداد تسببت به مقاتلة أميركية وليس شاحنة مدنية ملغومة كما أعلن سابقاً.
ونقلت الوكالة الألمانية عن الشيخ رعد السليمان -وهو أحد شيوخ عشيرة الدليم- قوله إن الانفجار نجم عن صاروخ أطلقته مقاتلة أميركية.
وأضاف "قدمنا اليوم احتجاجاً لقيادة العمليات المشتركة في الرمادي وطالبنا القوات الأميركية بالاعتراف صراحة بالحادث ومعاقبة الشخص المتسبب فيه".
كما أكد ضابط عراقي -طلب عدم ذكر اسمه- أن التفجير الذي استهدف جسر الورار نجم عن صاروخ أميركي أطلقته مقاتلة أميركية وليس انفجار شاحنة مفخخة، مشيراً إلى أن الانفجار هو الأكبر من نوعه في أرجاء الرمادي منذ الغزو الأميركي عام 2004 وحتى الآن.
وكانت الشرطة العراقية ذكرت في وقت سابق اليوم أن الهجوم نفذه انتحاري بشاحنة مفخخة، وهو ثاني جسر يتم تفجيره خلال يومين بعد قيام مسلحين بنسف جسر خشبي على نهر الفرات في عامرية الفلوجة أمس الجمعة مما أدى إلى قطع الطريق المؤدي إلى العاصمة بغداد.
على الصعيد الميداني كذلك ذكرت الشرطة أن أربعة جنود عراقيين قتلوا وأصيب عشرة آخرون قرب الفلوجة، غرب بغداد، بانفجار قنبلة مزروعة على الطريق كانت تستهدف دورة للجيش العراقي.
كما أعلنت الشرطة أن مسلحَين قتلاً وأصيب مدنيان بانفجار قنبلة كان المسلحان يحملانها في الحويجة على بعد 210 كيلومترات شمال بغداد.
وفي حي اليرموك وسط بغداد نجا ضابط عراقي من الموت بعدما انفجرت قنبلة مثبتة في سيارته فأصيب هو ومدني بجروح.
أما الموصل فقد شهدت مقتل شرطيين وإصابة خمسة مدنيين بثلاثة حوادث منفصلة، استهدف الأول منها نقطة تفتيش للشرطة في منطقة الميدان فأسفر عن مقتل شرطي وإصابة مدنيين، كما قتل شرطي وأصيب مدنيان بانفجار قنبلة مزروعة على الطريق استهدفت دورية للشرطة غرب الموصل، في حين قتل مدني خامس على يد مسلحين جنوب غرب المدينة.
الجيش الأميركي قرر عدم نشر كتيبة إضافية في العراق (الفرنسية-أرشيف)
تراجع أميركي
وفي إطار آخر أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنها تخلت عن خطط لإرسال كتيبة عسكرية من 3500 عنصر إلى العراق قبل إجراء الانتخابات البرلمانية في 16 يناير/كانون الثاني القادم بسبب ما قالت إنه تحسن في الوضع الأمني هناك.
وأضافت الوزارة في بيان أن القرار اتخذ استنادا إلى تقييم دقيق للوضع في العراق الذي سجل تحسنا متواصلا لقدرات قوات الأمن العراقية على حماية العراقيين ومؤسساتهم.
وكان قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ريموند أوديرنو قال إن الولايات المتحدة ستخفض عدد قواتها إلى خمسين ألف جندي بحلول موعد انتهاء مهمتها القتالية في العراق في 31 أغسطس/آب 2010 شرط أن يكون الوضع هادئا في ذلك الوقت.
المصدر: وكالات

تركيا تحمل إسرائيل تعثر السلام



أحمد داود أوغلو: لا يمكن التزام الصمت إزاء ما يحدث في غزة (الفرنسية)
انتقد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو تأخر عمليات الإعمار في قطاع غزة رغم توقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل منذ نحو ثمانية أشهر.
وحمل الوزير التركي تل أبيب صراحة المسؤولية عن فشل مباحثات السلام التي كانت ترعاها بلاده بين سوريا وإسرائيل بل وعن تعثر عملية السلام في الشرق الأوسط ككل.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن أوغلو قوله في مؤتمر صحفي بمطار أنقرة الدولي قبيل مغادرته إلى جمهورية البوسنة والهرسك أمس إن بلاده لا يمكن أن تلزم الصمت إزاء ما يحدث في غزة الآن.
وأضاف أوغلو أن أنقرة لا ترغب في أن يقتل الأطفال، بل ترغب في استعادة السلام في غزة، موضحا أن "هذا لا يعني أن نكون ضد إسرائيل بل هو موقف إنساني".
وردا على أسئلة الصحفيين بشأن المشاكل التي حدثت مؤخرا بين إسرائيل وتركيا، أشار الوزير التركي إلى أن أنقرة كانت وسيطا بين تل أبيب ودمشق في مثل هذا الوقت العام الماضي، مضيفا أن بلاده لا يمكنها إقامة تعاون عسكري مع إسرائيل "في ظل هذا المناخ الحساس".
وفي سياق التعليق على التوتر الأخير بسبب مسلسل تلفزيوني تركي بثته قناة تي آر تي التركية الحكومية، أشار أوغلو إلى أن هذه القناة مؤسسة مستقلة وأن وزارته لم تقدم أي مشورة رسمية بشأن المسلسل التلفزيوني.
المصدر: الجزيرة + وكالات

مقتل رجال شرطة سودانيين بدارفور



الشرطة تعقبت المهاجمين وقتلت اثنين منهم (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت مصادر متطابقة أن مسلحين قتلوا ثلاثة من أفراد شرطة سودانيين كانوا يحرسون مقر إقامة تابع لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة بإقليم دارفور غربي السودان.
وقالت مسؤولة الأمن بالبرنامج الأممي أليسكا لاغرويغ إن أكثر من أربعة مسلحين هاجموا الخميس مقر إقامة في بلدة كاس بولاية جنوب دارفور.
وأضافت "عثرت الشرطة على جثة أحد أفرادها في الخارج وقد أصيب بطلق ناري في رأسه من الخلف، ونعتقد أنهم أخذوه على غرة أثناء نومه".
وأشارت إلى أن جثة الشرطي الثاني عثر عليها على بعد أربع بنايات من المقر مصابة بطلق ناري في جانبه.
واستطردت قائلة "أخبرتنا الشرطة أن مجرمين ينشطون في المنطقة ويستهدفون التجمعات الصغيرة لرجال الشرطة في محاولة للاستيلاء على سلاحهم نعتقد أن ذلك لم يكن هجوما على الأمم المتحدة أو على أي من موظفيها".
ومن جهتها أفادت مصادر أمنية أن رجلي الشرطة قتلا الخميس بينما قتل ثالث الجمعة مضيفة أنها قتلت اثنين من المهاجمين في تبادل لإطلاق النار.
ويأتي هذا الحادث بعد أيام من اتهام متمردي دارفور القوات الحكومية السودانية بمهاجمة مواقعهم في غربي الإقليم بعد أسابيع من سيطرة هدوء نسبي بالمنطقة.
وقال الرئيس السوداني عمر البشير في بداية الشهر الجاري إن الحرب في دارفور أوشكت على الانتهاء، لكنه جدد اتهامه لجهات غربية بتأجيج نيران هذه الحرب.
ويذكر أن الصراع في إقليم دارفور خلف منذ بداية التمرد عام 2003 نحو ثلاثمائة ألف قتيل و2.7 مليون لاجئ حسب تقديرات الأمم المتحدة، بينما تنفي الخرطوم هذه الأرقام وتعتبرها مبالغا فيها.
المصدر: رويترز

الإعدام لحوثيَيْن ومتكي يزور اليمن

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في اليمن أحكاما بإعدام متهمَيْن وسجن عشرة آخرين لمدد تتراوح بين سنة و12عاما لإدانتهم بالانتماء إلى جماعة الحوثيين المتمردة. في غضون ذلك قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إنه سيزور صنعاء هذا الأسبوع للتوسط في حل صراع الحكومة مع الحوثيين.
وقال مدير مكتب الجزيرة في صنعاء مراد هاشم إن المجموعة التي صدرت بحقها أحكام اليوم هي الرابعة ضمن عشر مجموعات تجري محاكمتها، إضافة إلى العشرات من أنصار مسلحي جماعة الحوثيين اعتقلوا في محافظتي صعدة وعمران وسيحالون للمحاكمة.
وتعرف قضية الجماعة التي حوكمت اليوم بمجموعة مديرية بني حشيش الواقعة على بعد 30 كلم شمال العاصمة صنعاء، وهي ضمن 190 متهما اعتقلتهم قوات الأمن خلال اشتباكات في بني حشيش بدأت في مايو/ أيار 2008 واستمرت نحو ثلاثة أشهر.
وقال القاضي رضوان النمير لدى تلاوته الأحكام إن المجموعة قامت "بتشكيل جماعة إرهابية مسلحة تصرفت بدعم من المتمردين الحوثيين".
وخلال المحاكمة رفض المتهمون الرد على التهم الموجهة إليهم قائلين إن المحكمة غير شرعية، وهتفوا من وراء القضبان بعد صدور الحكم "الموت لأميركا والموت لإسرائيل واللعنة على اليهود والنصر للإسلام"، ولن يكون بوسع هؤلاء المتهمين استئناف تلك الأحكام.

مجموعة من المتهمين بالانتماء للقاعدة مثلوا أمام المحكمة في صنعاء اليوم (الفرنسية)

محاكمات أخرى
ونظرت المحكمة نفسها في ثلاث قضايا أخرى –وفق ما ذكره مراسل الجزيرة في صنعاء- إحداها مثل فيها الناشط المعارض أحمد بامعلم بتهمة التحريض والدعوة إلى انفصال جنوب اليمن.
أما في المحاكمة الثانية فمثل سبعة متهمين بالانتماء لتنظيم القاعدة في أولى جلسات المحاكمة لمجوعتهم المتهمة بالإعداد لاختطاف حافلتي سياح أجانب.
كما واصلت المحكمة الاستماع للجلسة السادسة إلى أقوال أربعة صوماليين ضمن 12 آخرين متهمين بتهريب لاجئين والقرصنة على سفينة يمنية قبالة شاطئ المكلا أحبطها الجيش اليمني.
الوضع في صعدة
على صعيد الوضع الإنساني والميداني وصلت إلى مطار صنعاء مساء أمس طائرتان مصريتان تنقلان مواد إغاثة ومساعدات طبية عاجلة للنازحين جراء المواجهات بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين في محافظة صعدة بشمال البلاد.
في سياق متصل كشف موقع مأرب برس المقرب من حزب الإصلاح المعارض نقلا عن مصدر عسكري مسؤول قوله أمس إن ثلاثة خبراء متفجرات لبنانيين يعتقد أنهم من حزب الله قتلوا في قصف للطيران الحربي اليمني على منطقة بني عريج بالملاحيط بمحافظة صعدة.
ونقل الموقع عن مصادر عسكرية أن المعارك أوقعت 45 قتيلا من الحوثيين وجرحى من الجنود لم يعرف عددهم، لكن الناطق الرسمي للمكتب الإعلامي للحوثيين محمد عبد السلام نفى وقوع معارك في الملاحيط، مشيرا إلى اشتباكات في حرف سفيان وتدمير دبابتين للجيش.
وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قد توعد الأسبوع الماضي بسحق المتمردين "خلال أيام"، لكن يحيى الحوثي شقيق عبد الملك الحوثي زعيم المتمردين في محافظة صعدة سخر من هذه الدعوة في بيان أصدره من المنفى بألمانيا.
متكي (يسار) سيزرو صنعاء حاملا رسالة للرئيس علي عبد الله صالح (الفرنسية-أرشيف)

وساطة إيرانية
في سياق متصل قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إنه سيزور اليمن هذا الأسبوع بهدف الوساطة لحل الأزمة اليمنية حاملا رسالة من الرئيس محمود أحمدي نجاد إلى نظيره اليمني علي عبد الله صالح.
وأضاف متكي لوكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية "نحن نسعى إلى إرساء الهدوء في هذا البلد كما أن المسؤولين اليمنيين من جانبهم رحبوا بهذه الزيارة".
المعارضة والسعودية
في تطور آخر أعرب الناطق باسم الأمانة العامة للحوار الوطني المعارض في اليمن محمد الصبري اليوم السبت عن اعتقاده أنه ليس من الحكمة ولا من المنطق ولا العقل أن يكون هناك سعي من جهة السعودية للتدخل في شؤون اليمن الداخلية.
وأوضح الصبري أن أي مشكلة يمكن أن تنشأ في اليمن لا بد أن تنعكس سلبا على الدول المجاورة كما تنعكس على الأمن القومي العربي، مؤكدا أنه من مصلحة السعودية أن لا يكون هناك أي عبث باستقرار اليمن أو بشؤونه الداخلية، يشار إلى أن السعودية نفت مرارا اتهامات للمتمردين الحوثيين بالتدخل في معارك صعدة.

وفيما يتعلق بمطالب الحراك الجنوبي بانفصال الجنوب عن الشمال قال الصبري الجنوبيون يشعرون بالظلم والمرارة نتيجة فشل الدولة في حل المشاكل التي تنشأ في الجنوب، إلا أن ذلك لا يعني على الإطلاق الذهاب نحو الانفصال والتفتت.
المصدر: الجزيرة + وكالات

اعتقالات جديدة بصفوف إخوان مصر



شرطة باللباس المدني توقف متظاهرين من الإخوان خلال تجمع بالقاهرة نهاية 2008 (الفرنسية-أرشف)
اعتقلت الشرطة المصرية اليوم 18 من جماعة الإخوان المسلمين في محافظة الدقهلية.
وقال مصدر في المنصورة، أهم مدن المحافظة، إن الشرطة داهمت منازل فجرا وفتشتها وأوقفت 18 من الجماعة بينهم مرشحان سابقان لانتخابات مجلس الشعب ومجلس الشورى.
وشملت المداهمات حسب المصدر عدة مدن وقرى في المحافظة الواقعة في دلتا النيل على بعد 160 كيلومترا شمال القاهرة.
وحسب مسؤول أمني مصري رفض ذكر اسمه في حديث مع يونايتد برس إنترناشيونال، فإن المداهمات جاءت في ضوء معلومات عن محاولات الموقوفين ترويج أفكار الجماعة وحيازتهم مطبوعات ومنشورات تتضمن أفكارا "من شأنها تعريض الأمن والسلم الاجتماعي للخطر".
وجماعة الإخوان محظورة رسميا منذ 1954، لكنها تشارك في انتخابات المجالس المنتخبة بمرشحين مستقلين، وتشارك بقوة في انتخابات النقابات والاتحادات المهنية والتجارية.
وأوقف ألوف من أعضاء الجماعة، فترات تستمر شهورا، منذ 2005 تاريخ انتخابات تشريعية فازت فيها بخُمس مقاعد البرلمان، وتقدمت لها بمرشحين مستقلين.
وجاءت المداهمات بعد أسبوع تقريبا من توقيف 24 عضوا من الجماعة بينهم قياديون في أعقاب مظاهرات شارك فيها ألوف تلبية لدعوة إلى "نصرة الأقصى".
المصدر: وكالات

حماس ترد الأحد والسلطة تتهم



أبو مرزوق سيترأس وفد حماس إلى القاهرة غداً الأحد (الجزيرة-أرشيف)
اتهم مسؤول في الرئاسة الفلسطينية حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) بالتهرب من التوقيع على اتفاق المصالحة الوطنية، فيما أكدت الحركة حرصها على انجاح الجهود المصرية والتعامل مع ورقة المصالحة "بكل جدية ومسؤولية وطنية".
وقال الأمين العام للرئاسة الفلسطينية الطيب عبد الرحيم في مهرجان عقد اليوم بمدينة رام الله، إن "حماس ما زالت حتى الآن تتهرب من الالتزام باستحقاق المصالحة، وتريد أن تطيل أمد الإنقسام تنفيذاً لأجندات غير فلسطينية".
واتهم عبد الرحيم حماس بأنها لا تملك الإرادة والقرار لإنجاز المصالحة وإنهاء الانقسام، وأنها "تختلق الذرائع والحجج والمبررات لتعطيل الحوار".
ومن جانبه قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه في مؤتمر صحفي مساء اليوم إن لدى حماس تحفظات أو ما سماها شروط وضمانات تريدها الحركة قبل توقيع المصالحة.
وبحسب عبد ربه فإن حماس تريد ضمانات أميركية وأوروبية بالاعتراف والتعامل مع حكومة قد تشكلها في حال نجاحها بالانتخابات الفلسطينية المقبلة، كما تريد ضمانات مصرية بالإفراج عن كوادر الحركة الذين تقول حماس إنهم معتقلون في مصر، إضافة إلى ذلك تريد ضمانات إسرائيلية برفع الحصار عن قطاع غزة.
واتهم عبد ربه حماس بأنها "تجعل المصالحة في دائرة من العبثية فهي تتنصل منها للمرة الرابعة"، مؤكداً أن الرئيس محمود عباس سيعلن قريباً أن المخرج الوحيد -من وجهة نظره- لهذه الأزمة سيكون بإصدار مرسوم بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في الـ24 من يناير/كانون الثاني المقبل.
وكان عباس أكد على أن السلطة الفلسطينية لن تقبل تأجيل الانتخابات إلا إذا قبلت حركة حماس وثيقة المصالحة المصرية.
واعتبر عبد ربه أن التحفظات التي تقدمت بها حماس للقاهرة ما هي إلا ذريعة لعدم توقيع المصالحة خاصة بعد أن صوبت السلطة خطأها بإعادة تقرير غولدستون إلى مجلس حقوق الإنسان الذي صوت عليه بأغلبية كبيرة.
حماس والقاهرة
وتأتي هذه التصريحات بعد أن طلبت حماس مهلة إضافية وافقت عليه القاهرة لدراسة الورقة المصرية للمصالحة، ومن المقرر أن يزور وفد من قيادة حماس القاهرة الأحد لتقديم رد الحركة، لكن أي مسؤول في حماس لم يتحدث عن تحفظات.
وقال المتحدث باسم حماس في قطاع غزة فوزي برهوم إن قيادة الحركة سترسل غداً الأحد إلى القاهرة وفداً قيادياً برئاسة موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي ليسلمها رد الحركة على كافة البنود الواردة في المقترح المصري.
وأكد برهوم أن قيادة حماس ناقشت كل تفاصيل البنود الواردة في المقترح المصري، مشدداً على أنه "جرى التعامل مع هذه الورقة بكل جدية ومسؤولية وطنية، بما ينهي الانقسام ويحقق مبدأ المصالحة ويُنجح الجهود المصرية".
وكانت الحكومة المصرية وافقت على طلب رسمي من حماس من أجل إمهالها يومين أو ثلاثة أيام قبل الرد على الورقة المصرية للمصالحة، في حين سلمت حركة فتح أمس الخميس مصر موافقتها على الورقة.
وبحسب مراسل الجزيرة في رام الله وليد العمري فإن هذه المؤشرات في مجملها تدل على أن مسألة التفاؤل سابقة لأوانها وأن مسألة اتفاق المصالحة الفلسطينية ما تزال بعيدة حتى لو تم التوقيع بالأحرف الأولى.
المصدر: الجزيرة+الألمانية

عملية واسعة بوزيرستان ومقاومة عنيفة



توقعات بأن يتواصل هجوم وزيرستان نحو شهرين (الأوروبية)

أعلن الجيش الباكستاني أن أربعة من جنوده قتلوا وأصيب ثمانية في هجومه الواسع على مواقع حركة طالبان باكستان في منطقة جنوب

وزيرستان القبلية شمالي غربي البلاد، في حين ذكرت مصادر استخباراتية أن 11 مسلحا من طالبان قتلوا في القصف الجوي الذي استهدف مواقع الحركة.

وقال متحدث باسم الجيش إن الهجوم يجري على ثلاث جبهات ويهدف للقضاء على طالبان، مشيرا إلى أنه من المبكر جدا الحديث عن نوع المقاومة التي تواجهها القوات الباكستانية المهاجمة. غير أن مصادر أمنية تحدثت عن مقاومة عنيفة يقوم بها مقاتلو طالبان.

وقالت مصادر عسكرية واستخباراتية إن أكثر من ثلاثين ألف جندي باكستاني بينهم قوات كوماندوز يشاركون في الهجوم الذي يتمركز من بين أهداف أخرى على محوري لادا ومكين، وأشارت هذه المصادر إلى أن الهجوم قد يستغرق حوالي شهرين.

وقد ترافق الهجوم البري مع قصف جوي بغية ضرب المواقع الدفاعية التي أقامها مسلحو طالبان.

وفي وقت سابق قال مسؤول حكومي إن السلطات فرضت حظر تجول على طول الطرق في وزيرستان الجنوبية لحماية القوات التي تتحرك باتجاه معاقل المسلحين.

وقال مسؤول بالمخابرات إن الجنود والدبابات والمدفعية يجري نقلها باتجاه مناطق القتال، وعلقت خدمات الاتصالات الهاتفية في المنطقة.

قرار الهجوم

القادة العسكريون والسياسيون أجمعوا على أن طالبان تشكل تهديدا خطيرا للبلاد (الفرنسية)
العملية العسكرية تأتي بعد اجتماع مساء أمس للقيادتين السياسية والعسكرية خرج بقرار شن العملية على مناطق القبائل المتاخمة لأفغانستان. وقد أطلع قائد الجيش الجنرال أشفق برويز كياني الحضور على الوضع الأمني في البلاد واتفقوا جميعا على أن المسلحين يشكلون تهديدا شديدا لسيادة وسلامة الدولة.

وفر أكثر من ثمانين ألف مدني من وزيرستان الجنوبية تحسبا للهجوم، وقالت المفوضية العليا لشؤون للاجئين التابعة للأمم المتحدة إن عددا أكبر من السكان فروا الأسبوع الماضي.

يشار إلى أن باكستان تعرضت لسلسلة من الهجمات على مدار 11 يوما الماضية أدت إلى مقتل أكثر من 150.

وقتل أمس الجمعة 16 شخصا وأصيب العشرات في هجوم وقصف صاروخي استهدفا موقعين أمنيين شمالي غربي باكستان.

وقد وقع الهجوم بسيارة ملغومة خارج مركز الاستجواب التابع لوكالة التحقيقات الجنائية في بيشاور عاصمة إقليم الحدود الشمالي الغربي.

وقال رئيس فرقة المفرقعات شفقت مالك إن نحو سبعين كلغم من المتفجرات استخدمت في الهجوم. وطبقا لمحطة تلفزيون باكستانية فقد نفت حركة طالبان باكستان علاقتها بهذا الهجوم.

المصدر: الجزيرة + وكالات

انتقاد لمنع مصر عبور مساعدات لغزة



المساعدات تتضمن كراسي خاصة للمعاقين بغزة

طالبت منظمة أصدقاء الإنسان الدولية اليوم السلطات المصرية بتسهيل عبور قافلة إنسانية قادمة من بلدان أوروبية من ميناء بورسعيد إلى قطاع غزة.
وتأتي هذه الدعوة بعد رفض السلطات المصرية السماح لقافلة "أميال من الابتسامات" بالعبور نحو ميناء رفح لإيصال مساعدات طبية إلى القطاع.
وقالت المنظمة في بيان إن حوالي مائة من المتضامنين الدوليين وممثلي المؤسسات الخيرية التي ترعى هذه الحملة الإنسانية، وكذلك ممثلين للجاليات العربية في الدول الأوروبية، بذلوا جهودا لمساعدة المحتاجين المحاصرين في غزة، وينبغي على السلطات المصرية مساعدتهم في سبيل تحقيق أهدافهم.
وعبرت المجموعة الحقوقية -التي يوجد مقرها بالعاصمة النمساوية فيينا- عن استهجانها موقف الحكومة المصرية الذي وصفته بأنه "مرتبك ويحاول اختلاق الذرائع والتبرير لموقفها غير الإنساني الذي يقضي بوضع الشروط التعجيزية أمام مسير القافلة وعدم تمكينها من إيصال المساعدات الطبية إلى مستحقيها".
وحذرت من أن "القيود الخطيرة المفروضة على دخول وخروج الأفراد والبضائع من قطاع غزة تعد خرقا لأبسط مبادئ القانون الإنساني الذي يحظر العقاب الجماعي".
شرط تعجيزي
وكانت القاهرة قد اقترحت مسارا آخر لدخول القافلة عبر ميناء العريش وهو ما اعتبره المنظمون "شرطا تعجيزيا".
وقال جمال البورنو -الذي يمثل الجمعية العربية الألمانية في هذه الحملة- في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت من بورسعيد إن المشاركين في الحملة لم يفهموا قرار السلطات المصرية واحتاروا في اعتباره "ابتزازا" أو "رفضا" أو "شرطا تعجيزيا" أمام السماح لقافلتهم بدخول قطاع غزة.
وأضاف البورنو أن نقل المساعدات الإنسانية -المشحونة في 60 حاوية- من بورسعيد إلى ميناء العريش في غاية الصعوبة ماديا ولوجستيا وقد يتطلب أسابيع وليس أياما.
وتشمل تلك المساعدات المئات من الكراسي الإلكترونية المتحركة المخصصة لمعاقي غزة والحافلات الصغيرة المخصصة لنقل التلاميذ والطلاب المعاقين.
ويذكر أن هذه الحملة تنظمها مؤسسة "شركاء السلام والتنمية البريطانية" بالتعاون مع "اللجنة الدولية لفك الحصار عن قطاع غزة" التي يرأسها رئيس الوزراء اللبناني الأسبق الدكتور سليم الحص.
المصدر: الجزيرة + وكالات

قتلى وجرحى بانهيار مصنع في تونس




لقي ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم وفقد خمسة وجرح 15 آخرون جراء انهيار مصنع في مدينة جنوب العاصمة التونسية.
وقالت وكالة الأنباء الرسمية اليوم إن "المعلومات الأولية كشفت أن هذه الحادثة أودت بحياة ثلاثة أشخاص".
وأضافت وكالة تونس أفريقيا للأنباء "جرح 15 وبقي خمسة آخرون في عداد المفقودين، وتم إنقاذ ثلاثة أشخاص من تحت الأنقاض".
ووقع الحادث أمس الجمعة أثناء عمليات توسعة في الطابق العلوي للمصنع الواقع بمدينة حمام سوسة (160 كيلومترا جنوب العاصمة تونس).
وقال شهود إن عدد الضحايا قد يرتفع في مصنع الأثاث الذي يعمل به نحو 200 عامل.
المصدر: وكالات

قمة إقليمية لبحث أزمة غينيا



دورية عسكرية قرب المطار الدولي في كوناكري بعد ثمانية أيام من الأحداث (رويترز)

بدأت في أبوجا النيجيرية قمة لمجموعة غرب أفريقيا (إيكواس) لبحث أزمة غينيا، وسط توقعات بفرض عقوبات صارمة على هذا البلد بعد أحداث نهاية الشهر الماضي حين أطلق الحرس الرئاسي النار على تجمع للمعارضة في ملعب في كوناكري فقتل العشرات.

وطلبت نيجيريا -الرئيسة الدورية للتكتل الذي يضم 15 بلدا- عقوبات صارمة، كما أوصى المبعوث الأممي الخاص إلى غرب أفريقيا سعيد جنيت بموقف صارم خاصة بعد "الخروق الواسعة لحقوق الإنسان".

وسيعرض في القمة بلاز كامباوري رئيس بوركينافاسو ووسيط التكتل، الخطوط العريضة لمقترحات إنهاء الأزمة.

تحقيق أممي
وأعلنت الأمم المتحدة أنها ستنشئ لجنة تحقيق في الأحداث التي أوقعت 157 قتيلا حسب جماعات حقوقية غينية، وثلث هذا الرقم تقريبا حسب حكومة النقيب داديس كامارا الذي برر ما حدث بقوله إنه لا يسيطر على كامل الجيش.

وغادر نيويورك وفد يقوده هايلي مينكيريوس مساعد الأمين العام الأممي المكلف بالشؤون السياسية، لاستشارة سلطات غينيا ودول الجوار في كيفية تشكيل اللجنة. وقالت متحدثة أممية إن لجنة التحقيق ستقام بطلب من إيكواس.

المجلس العسكري بغينيا رفع الخميس حظرا على التجمعات السياسية (الفرنسية)
وتزامن الحديث الأممي عن اللجنة مع تحقيق أولي فتحته المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

مهلة أفريقية
وتنتهي منتصف ليلة اليوم مهلة حددها الاتحاد الأفريقي لحاكم غينيا العسكري النقيب داديس كامارا ليتعهد بأن مجلسه العسكري لن يقدم مرشحا في انتخابات رئاسية تجرى بعد ثلاثة أشهر.

ونصحت فرنسا أمس رعاياها بمغادرة غينيا إذ لا مؤشرات على تحسن الأوضاع، ولم يستبعد أحد وزرائها انزلاق المستعمرة الفرنسية السابقة الغنية بالبوكسيت إلى حرب أهلية.

ورفع المجلس العسكري أول أمس حظرا كان فرضه على التجمعات السياسية.

استقالات
واستقال هذا الأسبوع ثلاثة من الحكومة التي نصبها كامارا بعد استيلائه على السلطة قبل عشرة أشهر، احتجاجا على أحداث ملعب كوناكري.

وحاول مبعوث للحاكم العسكري -متحدثا في بوركينافاسو- أن يعطي صورة عن نظامٍ مطمئن على نفسه في الداخل قائلا إن "غينيا بخير، ونحن نتعرض لضغوط خارجية أكثر منها داخلية".

المصدر: وكالات

مقتل ثلاثة جنود أميركيين بأفغانستان

أعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين في هجومين منفصلين ليرتفع عدد قتلى الجيش الأميركي إلى سبعة خلال 24 ساعة، في وقت هدد قادة ميدانيون بحركة طالبان بالاستمرار في التعرض لقوافل إمداد القوات الأجنبية والأفغانية. وعَرض مسلحون من طالبان لكاميرا الجزيرة عربات وأسلحة أميركية قالوا إنهم استولوا عليها من القوات الأفغانية والأجنبية.

وأوضح الحلف في بيان أن جنديين أميركيين قتلا في انفجار عبوة ناسفة شرقي البلاد الجمعة، مشيرا إلى أن جنديا ثالثا قضى في هجوم منفصل جنوبي البلاد.
وأعلن أمس مقتل أربعة جنود أميركيين جنوبي أفغانستان، ليرتفع إلى 28 عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في أفغانستان منذ مطلع الشهر الحالي طبقا لما أوردته وكالة أسوشيتد برس.
من جهة أخرى قال مسؤولون في وزارة الدفاع الأفغانية إن قوة مشتركة للناتو والقوات الأفغانية قتلت 25 من عناصر حركة طالبان جنوبي أفغانستان.
ووفق هؤلاء المسؤولين فإن عشرين مسلحا قتلوا في وقت متأخر الجمعة في غارة جوية في مقاطعة يورقان بولاية بكتيا، في حين قتل خمسة مسلحين في عملية للجيش الأفغاني الجمعة في مقاطعة غيرشيك بولاية هلمند.
كوشنر دعا لاحترام نتائج الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل (الفرنسية)
نتائج الانتخابات
وفي التطورات السياسية دعا وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر -الذي يزور كابل- الأفغانيين إلى احترام نتائج الانتخابات الرئاسية التي أجريت قبل شهرين.
وتأتي تصريحات كوشنر بعد لقائه الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ومنافسه وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله.
وأفاد مراسل الجزيرة في كابل سامر علاوي بأن كوشنر يريد تقريب وجهات نظر المرشحين المتنافسين ويريد من عبد الله تقديم تنازلات وتشكيل حكومة ائتلافية مع كرزاي وهو أمر لا يريده الأخير.
وأشار المراسل إلى أن هناك ثلاث سيناريوهات لحل الأزمة إما إلغاء نتيجة الانتخابات أو الذهاب لدورة ثانية أو تشكيل حكومة ائتلافية.
ويتوقع أن تعلن النتائج الرسمية للانتخابات اليوم والتي سيتحدد على أساسها ما إن كان من الضروري إجراء جولة إعادة أم لا.
وكانت صحيفتا واشنطن بوست ونيويورك تايمز الأميركيتان نقلتا عن مسؤولي الانتخابات قولهم أمس الجمعة إن نسبة الأصوات التي حصل عليها كرزاي أقل من 50% مما سيؤدي إلى جولة إعادة مع منافسه عبد الله عبد الله.
وكان عبد الله الذي اتهم مرارا كرزاي بأنه مهندس عملية التلاعب في الانتخابات صرح هذا الأسبوع بأن طاقمه مستعد لجولة الانتخابات الثانية.
المصدر: الجزيرة + وكالات

إردوغان يواصل الهجوم التركي على إسرائيل

تدهورت العلاقات بين إسرائيل وتركيا، الحليفين الإستراتيجيين في الشرق الأوسط منذ بداية العام عندما انتقدت تركيا بشدة الحرب المدمرة على قطاع غزة وتجددت بعدها على مستوى الرئيسين غول وبيريز في سويسرا خلال مؤتمر دوربان لمكافحة العنصرية. وليس خفيا أن وجود غول في الرئاسة واردوغان في رئاسة الحكومة التركية بخلفيتهما الإسلامية يشكل نوعا من التمايز عمن سبقهما وخاصة على مستوى العلاقات مع الدولة العبرية.

انقرة: جدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان السبت هجومه على اسرائيل بعدما كان قاسيا جدا في انتقاده لها خلال الحرب على غزة نهاية 2008 وبداية 2009، مؤكدا ان بلاده تقف الى جانب الفلسطينيين الذين تضطهدهم اسرائيل.

وقال اردوغان دون ان يشير الى اسرائيل بالاسم في خطاب القاه في كيرسيهير في وسط تركيا، ان "تركيا لم تقف يوما في تاريخها الى جانب المضطهدين، لقد وقفت دائما الى جانب المضطهدين (بفتح الهاء)".

واضاف اردوغان في تصريحات متلفزة ان "تركيا لا تناصب اي دولة العداء، لكننا نقف ضد الظلم"، في اشارة الى الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة.

وتجدد التوتر بين تركيا وإسرائيل الاسبوع الماضي عندما الغت تركيا مناورات بعد ان استبعدت منها الطيران الاسرائيلي.

وهذا الاسبوع، انتقدت اسرائيل مسلسلا تلفزيونيا يعرضه التلفزيون الحكومي ويظهر جنودا اسرائيليين يقتلون عن عمد اطفالا فلسطينيين، وبينهم طفل رضيع.

والجمعة، اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان "ما نريده هو انهاء المأساة الانسانية في غزة وتحريك جهود السلام -- على المسارين الفلسطيني والسوري على حد سواء -- وخصوصا اعطاء الاولوية مجددا الى السلام في المنطقة".

التونسيون في الخارج يدلون باصواتهم في الانتخابات الرئاسية

أحمد إبراهيم آخر معارض قدم ترشحه للانتخابات الرئاسية

بدأ التونسيون المقيمون في الخارج التصويت في الانتخابات الرئاسية المقررة في تونس في 25 من تشرين الاول/اكتوبر، تشمل عملية الاقتراع التي تستمر اسبوعا 76 مركز انتخاب و455 مكتب تصويت في 84 بلدا عربيا واجنبيا.

تونس: ذكرت وكالة الانباء الرسمية السبت "ان اليوم الاول شهد اقبالا كثيفا للجالية التونسية في الخارج ...للاسهام في انجاز هذه المحطة السياسية الهامة".

وكانت جمعيات تونسية مقيمة في فرنسا عبرت في وقت سابق عن مساندتها للرئيس التونسي الحالي زين العابدين بن علي المنتهية ولايته الرابعة وهو مرشح لولاية خامسة مع ثلاثة مرشحين اخرين من المعارضة المعترف بها.

ويقيم مئات الالاف من التونسيين في اوروبا ويوجد نحو 600 الف في فرنسا.

وفي العالم العربي يقيم اكثر من 150 الف تونسي لا سيما في دول الخليج، قطر والامارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان.

وتمثل الجالية التونسية في المغرب العربي 9,7 بالمئة من مجموع المهاجرين، والجالية التونسية في الولايات المتحدة 7,2 بالمئة.

وتفيد الارقام الرسمية ان التونسيين العاملين في الخارج قاموا بتحويل اصول مقدرة بنحو 2,206 مليار دينار الى بلدهم الام العام 2007 (1,223 مليار يورو).

وهذه الاموال التي تم تحويلها والتي تضاعفت في غضون سبعة اعوام (1,09 مليار دينار في 2000) تمثل حاليا نسبة نسبة 5 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي و 23 بالمئة من الدخل الوطني في تونس.

وتحتل هذه الاموال المدعومة بزيادة متواصلة لسعر صرف اليورو مقابل الدينار التونسي (1 دينار يساوي 0,5 يورو) المرتبة الرابعة في سلم مصادر العائدات بالعملات الصعبة في تونس بعد السياحة خصوصا.

واضافة الى التحويلات المالية اسهم التونسيون العاملون في الخارج في تنفيذ اكثر من عشرة الاف مشروع طيلة السنوات العشرين الماضية (44 الف وظيفة) خصوصا في قطاع الخدمات.

خامنئي يحض منظمة المؤتمر الاسلامي على تعزيز دعمها للفلسطينيين

طهران: حض المرشد الاعلى في ايران اية الله علي خامنئي السبت منظمة المؤتمر الاسلامي على تعزيز دعمها للفلسطينيين، وذلك خلال استقباله في طهران الرئيس الدوري لهذه المنظمة السنغالي عبدالله واد.

وخاطب خامنئي الرئيس واد بحسب مكتب المرشد الاعلى ان "هدف انشاء منظمة المؤتمر الاسلامي هو متابعة القضية الفلسطينية عن كثب، ولهذا السبب فهي تتحمل مسؤولية كبرى في هذا الصدد".

واضاف "اليوم، فلسطين تعاني فعلا قمعا وعزلة وتحتاج الى دعم العالم الاسلامي".

وتضم منظمة المؤتمر الاسلامي التي مقرها في مدينة جدة السعودية 57 عضوا.

نيامي تهدد المنظمات التي تحدث عن مجاعة في النيجر

نيامي: طلبت حكومة النيجر من المنظمات غير الحكومية التي تتحدث عن ازمة غذائية جديدة لديها بالكف عن ذلك تحت طائلة الملاحقة القانونية، واتهمتها بالاساءة الى سمعة البلاد. واعلن الناطق باسم الحكومة قسوم مختار عبر القناة الرسمية "ان الحكومة ستلاحق قضائيا كل من يحاول خداعنا على الصعيد المحلي او الدولي".

وكانت جمعية النيجر لحقوق الانسان افادت الاربعاء بالاستناد الى تقرير رسمي لم ينشر بعد بان 2,6 مليون شخص قد يواجهون ازمة اقتصادية بسبب تراجع الامطار.

من جهة اخرى قال مختار ان هذه البيانات "خاطئة" و"لسنا مقبلين على اي كارثة"، متهما المنظمات غير الحكومية ب"الاساءة لسمعة" النيجر من اجل الاستفادة من اموال المؤسسات الدولية بحجة مكافحة الازمة الغذائية.

وطالبت الجمعية من الحكومة "التصرف من اجل استباق الازمة المقبلة"، مشيرة الى ان خمسا من مناطق النيجر الثماني ستعاني من هذه الازمة وهي تاهوا وتيلابيري ودوسو (غرب) وزيندر ومرادي (وسط جنوب).

وقال رئيس منظمة المزارعين دجيو بانيا عبر القنوات الخاصة "كانت المحاصيل جيدة في بعض المناطق، وفي مناطق اخرى لم يزرع شيئا او لم ينبت الزرع بسبب الجفاف".

يذكر انه في العام 2005 عانى نحو 3,2 ملايين شخص في النيجر من شح السلع الغذائية بسبب الجفاف وموجات الجراد. وتم تجنب الاسوأ حينئذ بفضل حشد الاسرة الدولية.

ايران تفرج عن صحفي كندي بكفالة

أفرجت السلطة الإيرانية عن الصحافي الكندي مازيار بحري الذي اعتقل بعد انتخابات الرئاسة، بكفالة مالية قدرها 300 ألف دولار.

طهران: أفادت وكالة أنباء العمال شبه الرسمية نقلا عن مصدر قضائي ايراني قوله يوم السبت ان الصحفي الايراني الكندي مازيار بحري الذي اعتقل بعد انتخابات الرئاسة المتنازع عليها في يونيو حزيران قد أُفرج عنه بكفالة.

ونقلت الوكالة عن المصدر القضائي قوله "جرى الافراج عن بحري بكفالة قدرها ثلاثة مليارات ريال (300 ألف دولار) من سجن ايفين ليل السبت."

الأمم المتحدة: الضمان الاجتماعي حق اساسي للانسان

عشية اليوم العالمي لاجتثاث الفقر في 19 تشرين الاول/اكتوبر، اكدت مفوضة حقوق الانسان في الامم المتحدة ان الضمان الاجتماعي ليس "صدقة" وانما حق من حقوق الانسان.

جنيف: قالت مفوضة حقوق الانسان في الامم المتحدة نافانيثيم بيلاي في بيان ان "الضمان الاجتماعي ينبغي الا ينظر اليه بوصفه عملا خيريا اختياريا، انه في الواقع واجب ملزم تتضمنه القوانين الدولية لحقوق الانسان".

واكدت بيلاي في الوقت نفسه اهمية الحفاظ على شبكات الحماية التي تقدمها الحكومات والرامية الى مساعدة الضعفاء والعاجزين.

وقالت مسؤولة حقوق الانسان ان مسألة الضمان الاجتماعي تكتسي اهمية حيوية في الوقت الذي يعاني الاقتصاد العالمي من ازمة مالية منذ اكثر من سنة كان لها اثار قاسية على ملايين الاشخاص الذين القت بهم في براثن الفقر وخصوصا من الاطفال.

وقالت القاضية الجنوب الافريقية انها ايدت نداء مجلس حقوق الانسان الذي "حض المجتمع الدولي على دعم جهود الحكومات الوطنية لاقامة او الحفاظ على شبكات الحماية الاجتماعية للمجموعات الاكثر ضعفا في مجتمعاتها".

ويقدر البنك الدولي ان الازمة المالية العالمية القت 89 مليون شخص اضافيين في العالم في فقر مدقع، اي انهم يعيشون باقل من دولار و25 سنتا في اليوم.

الصليب الاحمر يبحث في اليمن تقديم مساعدات للنازحين في صعدة

صنعاء: بحث رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر جان نيكولا هنا اليوم مع نائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع والامن وزير الادارة المحلية اليمني رشاد العليمي اوضاع النازحين بمحافظة صعدة في ظل الحرب الدائرة هناك بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين.

وذكرت وكالة الانباء اليمنية (سبا) ان الجانبين تطرقا خلال اللقاء الى عدد من المواضيع المتعلقة بالمساعدات الانسانية وتواصل الجهود لتقديم المساعدات الغذائية والانسانية للنازحين من محافظة صعدة ومديرية حرف سفيان ومساعدة الاسر المنكوبة من خلال ايوائهم في الخيام وتزويدهم بالمواد الغذائية والعلاجية.

واكد العليمي خلال اللقاء استعداد حكومة اليمن تذليل كافة الصعوبات التي قد تعترض اعمال اللجنة الدولية للصليب الاحمر لمساعدة النازحين في محافظتي صعدة وعمران والعمل على بذل المزيد من الجهود لتامين تقديم الخدمات والاغاثة الانسانية للنازحين.

من جانبه اشاد رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر بمستوى الخدمات المقدمة للنازحين والتعاون والتنسيق المقدم من السلطة المحلية ودور الحكومة اليمنية في الجهود التي تبذل في تجنيب المدنيين خطر العمليات العسكرية والحفاظ على ارواحهم.

الإنتربول يطلب من الفرع الفرنسي إعتقال سياسي تركي

الصحافة التركية هي من فضح أوزان حيث نقلت الشهر الماضي أن رجل الأعمال الذي يترأس حزب الشبيبة، وهو حزب شعبوي صغير، هرب إلى الخارج رغم صدور قرار تركي بمنعه من السفر.

أنقرة: اعلنت الشرطة التركية السبت بحسب ما نقلت عنها وكالة الاناضول التركية للانباء ان منظمة الانتربول اصدرت مذكرة اعتقال بحق رجل اعمال وسياسي تركي يدعى جام اوزان طلب اللجوء الى فرنسا.

واضاف المصدر نفسه ان الامانة العامة لمنظمة الانتربول التي تتخذ من مدينة ليون الفرنسية مقرا لها وافقت على طلب السلطات التركية بنشر هذه المذكرة الحمراء (مذكرة بحث دولية للقبض على مطلوب وتسليمه الى البلد الذي يطالب به) التي تتضمن "مذكرة بحث دولية" بحق اوزان المتهم بعمليات احتيال واسعة في تركيا "تمهيدا لتسليمه".

وكانت محكمة في اسطنبول اصدرت الجمعة مذكرة توقيف بحق اوزان استنادا الى طلب من صندوق ضمان ودائع الادخار، وهي مؤسسة رسمية تدير مؤسسات رجل الاعمال وعائلته منذ وضع اليد عليها اثر فضيحة مالية العام 2003، بحسب ما قال احمد ارتورك رئيس هذا الصندوق.

واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء انها تدرس طلب لجوء تقدم به جام اوزان في ايلول/سبتمبر الماضي الا انها رفضت التأكيد ما اذا كان رجل الاعمال التركي موجودا حاليا في فرنسا.

وكان اوزان يملك مجموعة صحافية ضخمة قبل ان تضع الدولة يدها على كل شركاته بسبب عملية احتيال ضخمة (نحو ستة مليارات دولار) حصلت في مصرفين يملكهما مع عائلته.

ووضعت اكثر من 200 شركة يملكها اوزان مع عائلته تحت رقابة قضائية.

قوات الأمن الجزائرية تقتل مسلحا ينتمي لتنظيم القاعدة شرقي العاصمة الجزائرية

الجزائر: تمكنت قوات الأمن المشتركة التابعة للجيش الوطني الشعبي من القضاء على مسلح ينتمي الى "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي" بمنطقة دلس بولاية بومرداس شرقي العاصمة الجزائرية وتوقيف آخر بولاية جيجل الواقعة على بعد 460 كيلومترا شرقي العاصمة.
وذكر بيان لجهاز الأمن الجزائري انه تم نصب كمين محكم للمسلح خلال محاولته التحرك والاستطلاع لصالح مجموعة مسلحة في المنطقة قبل أن يتم القضاء عليه والاستدلال على هوية المسلح الآخر الذي ينحدر من منطقة بومرداس.

وقال مصدر أمني ان العمليتين جرتا خلال حملة تمشيط واسعة باشرتها منذ أيام قوات الجيش الجزائري حيث عثرت مع المسلح القتيل والآخر المعتقل على قطعتي سلاح من نوع كلاشينكوف وكميات من الذخيرة مؤكدا ان عملية التمشيط ستتوسع لتشمل عدة مناطق مثل (اراقن) و(سلمى بن زياد) و(جبل بوحنش) و(تاكسنة).
في سياق آخر بث تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي" شريطا مصورا لثلاث عمليات ارهابية استهدفت تفجير عبوات ناسفة ضد قوات الجيش الجزائري في منطقة أميزور بولاية تيزي اوزو ودلس بولاية بومرداس.

الجامعة العربية تدعو واشنطن لتجميد أموال المستوطنات


دعت الجامعة العربية لتجميد كل الأموال الموجودة في واشنطن والمخصصة لبناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وأكدت الجامعة وجود هيئات في أميركا تدعم الاستيطان.

القاهرة: طالبت جامعة الدول العربية الادارة الأميركية اليوم بالوقف الفوري و تجميد كل الأموال والتبرعات الخاصة ببناء المستوطنات الاسرائيلية باعتبارها "تساهم في عمل عدواني غير شرعي وتمنع التوصل الى اتفاق سلام في المستقبل".
وكشف قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية في تقرير حديث صدر اليوم عن ان هناك العديد من المؤسسات والهيئات المدنية في اميركا تمول اقامة وحدات استيطانية فى القدس الشرقية المحتلة ومحيطها والاستيلاء على بيوت وأملاك المقدسيين وطردهم من بيوتهم بالتحايل والتزوير.
وأكد التقرير أن ملايين الدولارات التى تنفق على جمعيات الاستيطان اليهودي فى البلدة القديمة في القدس ومحيطها تأتي من الولايات المتحدة الاميركية دون أن تخضع لرقابة سلطات الضرائب الاميركية.

ووصف التقرير ما يجري هناك "حرب خفية " يقودها المستوطنون المتطرفون عبر دعم مالي أميركي غير محدود لا يساهم بالمطلق فى تعزيز ما تقول الادارة الأميركية أنه سعى منها لتحقيق السلام والاستقرار فى المنطقة.
وأكد أن اسرائيل تمارس سياسة خطيرة للغاية من خلال اصرارها على اقامة المستوطنات في الاراضى الفلسطينية المحتلة لاسيما بمدينة القدس ومحيطها ضاربة عرض الحائط بكافة المواثيق والقرارات الدولية ما يؤكد عدم اكتراثها بعملية السلام فى الشرق الأوسط .

وشدد التقرير على أن هناك مسؤولية تقع على عاتق الادارة الاميركية بقيادة الرئيس باراك أوباما التى أعلنت سعيها الى التوصل لاتفاق سلام فى الشرق الأوسط كما طالبت بوقف الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة واعتبرته عقبة فى سبيل التوصل لاتفاق سلام مستقبلي.
من جانبه دان الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشئون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير محمد صبيح في تصريح صحافي هذه السياسة داعيا الادارة الأميركية الى وقف كل الأموال والتبرعات التي تحول الى المستوطنين والمستوطنات الاسرائيلية.

وأكد أن هناك مسئولية تقع على عاتق كافة منظمات حقوق الانسان للعمل على وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بكافة أشكاله لكونه يشكل انتهاكا للقانون الدولي والقرارات الدولية وتعديا على الحقوق المشروعة للمواطن الفلسطيني في أرضه وبلده.
وشدد صبيح على أن الاستيطان يعد جريمة حرب مؤكدا حق الشعب الفلسطيني بالمطالبة بالتعويض عن كل ما نهبته اسرائيل من خيرات وما قامت به من تغييرات منذ احتلالها للأراضي الفلسطينية

شاهد ايضا