728

الخميس، 17 سبتمبر 2009

مصر: السجن من عامين الى خمسة لاحد عشر أدينوا في قضية اتجار بالأطفال

القاهرة: حكمت محكمة جنايات القاهرة يوم الخميس على تسعة مصريين واثنين من الولايات المتحدة بالسجن من عامين الى خمسة أعوام لادانتهم في تهم منها اتجار البعض في أطفال حديثي الولادة واتهام اخرين بالتزوير في محررات رسمية.
وصدر الحكم غيابيا على ثلاثة هاربين مصريين.

وقضت المحكمة بتغريم كل من المحكوم عليهم 100 ألف جنيه (18 ألف دولار).
وعاقبت المحكمة ثلاثة من المتهمين المصريين بالسجن لمدة خمس سنوات لكل منهم قائلة انهم "باعوا وسهلوا بيع الطفلين المسلمين (اللذين سميا) ألكسندر وفيكتوريا البالغين من العمر شهرين للمتهمين الرابع والخامس ( كونستنتين وزوجته) مقابل 26 ألف جنيه."

وأضافت أن شهادتي ميلاد الطفل والطفلة زورتا بمساعدة موظفين عموميين حسني النية وأن تزويرا حدث أيضا في اصدار جوزاي سفر للامريكي وزوجته مثبت بهما الطفلان.
وحكم على بقية المتهمين بالسجن لمدة عامين لكل منهم.

وقالت المحكمة ان عملية تزوير جرت في شأن طفل ثالث سمي ماركو مدحت متياس بسادة وان طفلة رابعة بيعت بعشرة الاف جنيه وجرى تزوير في الاوراق الخاصة بها.
ومن بين المحكوم عليهم مسلم يدعى أشرف حسن مصطفى نسبت اليه المحكمة الاشتراك في شراء الطفلة التي سميت مريم عاطف رشدي مقابل عشرة الاف جنيه وشارك في تزوير الاوراق الخاصة بها.

ويؤكد ناشطون في مجال حقوق الانسان أن الاتجار في الرضع والاطفال الصغار يحدث في مصر وأن الرضع في ملاجيء الايتام وأبناء الشوارع يواجهون أكبر مخاطر الاتجار وغالبا ما يكون ذلك لمصلحة الازواج الذين لا يمكنهم الانجاب.
وفي وقت سابق قالت نادرة زكي خبيرة حماية الاطفال في صندوق رعاية الطفولة التابع للامم المتحدة (يونيسيف) "لا أعتقد انه أمر شائع بدرجة كبيرة. ولا يمكنني ان أقول أنه نادر الحدوث لكن توجد حالات بالطبع تحدث." وأضافت أن الحالات "تتعلق دائما بالاطفال الذين يولدون خارج رباط الزواج."
ويقول ناشطون ان مثل هؤلاء الاطفال يواجهون أيضا مخاطر في مصر تشمل الاتجار بهم وتشغيلهم رغما عنهم أو الاتجار في أعضائهم ويشتكون من أن مصر تفتقر لاليات لحماية الاطفال الاكثر تعرضا للخطر.

المعارضة الإيطالية تطالب بالخروج من أفغانستان

روما: طالب أحد أبرز أحزاب المعارضة الايطالية الحكومة بالشروع في دراسة "إستراتيجية خروج" من أفغانستان، في أعقاب مصرع ستة عسكريين إيطاليين في كابول صباح اليوم الخميس. ونقلت وكالة أنباء "اكي" عن بيان صادر عن رئاسة حزب "ايطاليا القيم" الذي يعد الحزب الرئيسي المعارض الثاني في البلاد "نصر، كما هو دأبنا منذ أشهر، على ضرورة بدء الحكومة بالتباحث مع شركائنا ضمن حلف شمال الأطلسي (الناتو) والأمم المتحدة على حد سواء، وكذلك بالشروع على الفور في فتح النقاش أمام البرلمان لتحديد توقيت وطريقة إستراتيجية الخروج" من أفغانستان.

وكان هجوم نفذه انتحاريان بسيارتين مفخختين استهدف صباح اليوم قافلة تابعة للوحدة الايطالية العاملة ضمن القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان (ايساف)، قد أدى إلى مقتل ستة وجرح أربعة على الأقل. ومع تفجير اليوم ترتفع حصيلة الجنود الايطاليين الذين قتلوا في أفغانستان منذ بداية المهمة الايطالية في 2004 إلى عشرين .

وكان وزير الدفاع الايطالي إنياتسيو لاروسا أعلن في وقت سابق تمسك بلاده بمواصلة مهمة جنودها في أفغانستان،وذلك بالرغم من مقتل الجنود الستة. وأضاف لاروسا أثناء تقديمه أمام مجلس الشيوخ تفاصيل الهجوم الانتحاري الذي أودى بحياة ستة من العسكريين الايطاليين "إن مواصلتنا لمهمتنا في أفغانستان والتي نتمسك بها، لن نستمر بها لوحدنا أبدا، بل مع كل المنظمات الدولية التي اتخذنا معها قرار القيام بهذه المهمة".

وتابع "أقول للأشرار الأوغاد المعتدين، الذين عادوا للضرب مرة أخرى بأسلوبهم الجبان، أننا نجابههم بقناعتنا الراسخة بأننا لن نتوقف، مع تقدير المجتمع الدولي بأسره لما قمنا ونقوم به". وكانت مصادر في وزارة الدفاع الايطالية أعلنت في وقت سابق اليوم مقتل ستة جنود ايطاليين على الأقل وإصابة 3 بجروح في تفجير انتحاري قرب مطار كابول .

ونقلت وكالة أنباء "اكي" عن المصادر قولها إن "حصيلة الهجوم الانتحاري الذي استهدف دورية ايطالية صباح اليوم قرب مطار كابول الدولي كانت 6 قتلى و3 جرحى من بين العسكريين الايطاليين التابعين لفرقة مظليي فولغوري". وأضافت المصادر أن "ناقلتي جند عسكريتين دمرتا أثناء توجههما ضمن رتل عسكري إلى مطار كابول الدولي، كما أسفرت العملية عن جرح 3 آخرين من قوات المظليين، من دون الإشارة إلى مدى خطورة حالتهم".

ووصفت المصادر الانفجار بأنه الأسوأ الذي يشنه تنظيم القاعدة على القوات الايطالية منذ مقتل 19 شخصا في هجوم على القاعدة الايطالية في الناصرية بجنوب العراق في العام 2003. من جهة أخرى قدم رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني تعازيه الحارة، باسمه الشخصي وباسم كافة أعضاء الحكومة لمقتل الجنود الستة.

منظمة تونسية تطالب بمحاسبة معذبي منتظر الزيدي

تونس: طالبت منظمة تونسية تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان يوم الخميس بمحاسبة المتورطين فيما وصفته بتعذيب الصحفي العراقي منتظر الزيدي الذي رشق الرئيس الامريكي السابق جورج بوش بحذائه.
وأفرج يوم الثلاثاء الماضي عن الزيدي الذي اتهم الحراس العراقيين الذين أمسكوا به بتعذيبه وصعقه بالكهرباء.

وحكم على الزيدي بالسجن ثلاث سنوات بتهمة الاعتداء على رئيس دولة زائر ولكن الحكم خفف لاحقا الى سنة واحدة.
وقالت المنظمة التونسية لمساندة المساجين السياسيين انها "مرتاحة لانتهاء معاناة الزيدي" لكنها طالبت بفتح تحقيق لمحاسبة معذبيه.

ودعت في بيان "كل المنظمات المستقلة بتوحيد جهودها حتى تتم محاسبة من تورطوا في تعذيبه وانتهاك حقوقه المكفولة بالمواثيق الدولية."
وقالت "تعرض الزيدي لابشع انواع التعذيب في الوقت الذي كان فيه رئيس حكومة المنطقة الخضراء يصرح بأنه لم ينم الا بعد أن اطمأن عليه مشابها لتغني الحكومات العربية بحقوق الانسان.. في الوقت الذي تتفنن الاجهزة في التنكيل بالمعارضين وتسليط ابشع أنواع التعذيب عليهم."

وشاهد الملايين في جميع انحاء العالم لقطات تلفزيونية او لقطات بثت على الانترنت للزيدي وهو يرشق بوش بحذائيه ويقول له "يا كلب".
وصاح في بوش قائلا "هذه قبلة الوداع من العراقيين يا كلب... هذه من اليتامى والارامل والذين قتلوا في العراق."

الجزائر: جهات تسعى لإتهامنا بتعذيب السجناء

الجزائر: اتهم وزير العدل الجزائري الطيب بلعيز اليوم الخميس جهات أجنبية، لم يسمّها، بالعمل على تشويه سمعة بلاده من خلال نشر تقارير تتهم الجزائر بممارسة التعذيب في سجونها وإنشاء سجون سرية. وقال بلعيز ''إن الجزائر ومؤسساتها مستهدفة، إذ هناك جهات تسعى لتشويه صورتها...أنتم تعرفونهم ولا توجد حاجة لأقول لكم من هم''، في إشارة إلى بعض المنظمات الحقوقية الغربية.

وكشف الوزير الجزائري عن وجود هيئة وزارية خاصة أنشئت قبل 6 أشهر مهمتها القيام بزيارات مفاجئة للسجون للتأكد من مدى احترام حقوق المساجين، مشيرا إلى أن الهيئة تزور السجون في كل الأوقات بما في ذلك وقت الفجر. وذكر بلعيز بأن 14 حارس سجن يوجدون حاليا في الحجز الاحترازي بسبب سوء معاملة مساجين.

وقال إن السلطات الجزائرية لن تتسامح مع أي عنصر "إذا ثبت أنه ضرب سجينا، ويمنع منعا باتا أن يعتدي أي مستخدم أو مسؤول على أي سجين أو يسيء معاملته أو يشتمه، لأن المساجين محرومون من حريتهم فقط، أما كرامتهم فهي محفوظة''.

لافروف يحذر من إثقال كاهل إيران بالعقوبات

موسكو، واشنطن: حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس من فرض عقوبات اضافية عاجلة على ايران بسبب برنامجها النووي لان ذلك سيشكل برايه "خطأ جسيما".

وقال لافروف بحسب تصريحات نقلها التلفزيون الروسي "ثمة فرصة فعلية لاجراء مفاوضات ينبغي ان تؤدي نتائجها الى اتفاق يرسي الثقة بالبرنامج النووي الايراني ذي الطابع السلمي البحت".

واضاف ان "تفويت هذه الفرصة عبر طلب (فرض) عقوبات سيكون خطأ جسيما".

ومن المقرر ان يلتقي ممثلو الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) مندوبين لايران في الاول من تشرين الاول/اكتوبر لبحث رزمة جديدة من الاقتراحات الايرانية، في ما يشكل اجتماع الفرصة الاخيرة قبل فرض عقوبات جديدة تتوعد بها الدول الغربية.

لكن تبني هذه العقوبات يظل رهنا بموافقة موسكو العضو الدائم في مجلس الامن الدولي.

موسكو تنفي الإتفاق

كذلك اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اندراي نسترينكو الخميس ان روسيا تنفي ابرام اي اتفاق سري مع واشنطن لقاء تخلي هذه الاخيرة عن مشروع الدرع المضادة للصواريخ في اوروبا.

وقال المتحدث في مؤتمر صحافي ان "بعض وسائل الاعلام ادعت اننا ابرمنا اتفاقا متعلقا بالدرع المضادة للصواريخ. لكن يمكنني القول ان هذا التصرف لا يتوافق مع سياستنا او مقاربتنا لحل اي مشكلة".

في الواقع اكدت بعض وسائل الاعلام مؤخرا ان الرئيس الاميركي باراك اوباما قال ان النظام المضاد للصواريخ لن يكون ضروريا في حال اقنعت موسكو ايران بعدم التزود بالصواريخ البعيدة المدى والاسلحة النووية.

واعلن رئيس الوزراء التشيكي يان فيشر ان اوباما اخبره ليلا بنيته التخلي عن مشروع الدرع المضاد للصواريخ الذي اطلقه سلفه جورج بوش في العام 2007.

وكان اوباما طلب اعادة النظر بالمشروع الذي يهدف لصد تهديدات صادرة عن دول كايران. واعتبرت موسكو هذا المشروع امرا يمس بامنها.

البنتاغون

وكانت قد اعلنت الولايات المتحدة اليوم الخميس انها تعتزم استبدال مشروعها بنشر درع صاروخية في اوروبا بنظام اكثر مرونة بعد ان قللت من التهديد الصاروخي الذي تمثله ايران.

وقال ديف موريل المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية ان "النظام السابق كان يستند الى اعتقاد بان ايران مصممة على تطوير برنامج للصواريخ البالستية العابرة للقارات".

واضاف "ولكن وبعد المعلومات الاستخباراتية الاخيرة، تبين انهم (الايرانيون) يركزون اكثر على تطوير القدرات القصيرة والمتوسطة المدى".

وتعارض روسيا بشدة نشر النظام الصاروخي الاميركي في شرق اوروبا وحذرت من انها ستعتبر ذلك تهديدا مباشرا.

الا ان البنتاغون نفى أن يكون لروسيا اية علاقة بالتغييرات.

وقال موريل ان "هذا التطور ... ليست له اية علاقات بروسيا، وله كل العلاقة بايران".

وقال مسؤول اميركي في مجال الدفاع طلب عدم الكشف عن هويته، ان النظام الاميركي الجديد سيكون "بعيدا عن مفهوم نشر رادار هائل ودرع صاروخية ضخمة ويركز بشكل اكبر على نظام اكثر قدرة على التكيف".

وقال موريل ان البيت الابيض سيصدر اعلانه بهذا الشان في وقت لاحق من الخميس.

وفي رد فعل على ذلك دان النائب الجمهوري البارز بك ماكيون عضو لجنة القوات العسكرية في مجلس النواب الاميركي ذلك القرار.

وافاد "اذا صحت التقارير، فانها تثير القلق بان الادارة لا تعتبر بالتهديد الذي يمثله النظام الايراني".

وذكر في بيان "اخشى ان تكون هذا الادارة تسير في طريق تكون فيه مستعدة للتخلي عن حلفائنا والاذعان للمطالب الروسية حول مسائل حساسة تتعلق بالامن القومي".

وكان رئيس الوزراء التشيكي يان فيشر اعلن في وقت سابق الخميس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ابلغه في اتصال هاتفي ان واشنطن عدلت عن مشروع نصب الدرع المضادة للصواريخ في اوروبا.

واضاف ان "الجمهورية التشيكية اخذت علما بهذا القرار".

وفي بروكسل قال دبلوماسي في حلف شمال الاطلسي ان مسؤولين اميركيين سيطلعون شركاءهم في حلف شمال الاطلسي الخميس على مستقبل المشروع الاميركي للدرع المضادة للصواريخ في بولندا والجمهورية التشيكية.

شرطي كردي يقتل زوجته وأطفاله بشمال العراق


كركوك (العراق): قالت الشرطة العراقية يوم الخميس ان شرطيا كرديا قتل زوجته وأطفاله الثلاثة أثناء نومهم وحاول القاء اللوم على المسلحين في مدينة كركوك المضطربة بشمال العراق. ووقع الحادث يوم الاحد في الجزء الكردي من مدينة كركوك المتنازع عليها والتي تقع على بعد 250 كيلومترا شمالي العاصمة العراقية.

وذكرت تقارير سابقة أن مسلحين هاجموا منزل الرجل وقتلوا أسرته بالرصاص بينما كان في نوبة عمل ليلية.
وقالت الشرطة انه بعد التحريات اشتبهت في أن الشرطي عاد لمنزله خلال نوبة العمل وقتل أسرته وبينها أطفال عمرهم عام وخمسة أعوام وثمانية أعوام.

وأضافت أن الرجل كان مديونا وأراد بيع المنزل لكن زوجته رفضت.
وقال عميد بالشرطة ان الرجل اعترف بجريمته بعد استجوابه.

رفسنجاني ينفي وجود خلافات بين أقطاب النظام في إيران

طهران: نفى رئيس "مجمع تشخيص مصلحة النظام" في إيران علي أكبر هاشمي رفسنجاني وجود أي خلافات بين أقطاب النظام الإسلامي، معتبرا ذلك من "تلفيقات" الأجهزة الإعلامية الغربية "المعادية"، مقللاً من أهمية عدم إلقائه لخطبة الجمعة في طهران غداً بمناسبة "يوم القدس العالمي".
وقال رفسنجاني، في مقابلة خاصة مع قناة "العالم" الفضائية الإيرانية بثت ليل أمس، رداً على ما أثارته بعض وسائل الإعلام بأنه لن يلقي خطبة صلاة الجمعة يوم غد الذي يصادف "يوم القدس العالمي"، "لا فرق حول من سيكون الخطيب يوم القدس، فإنه ايا كان سيدافع عن حق الشعب الفلسطيني وسيدين الجرائم الإسرائيلية، وسيطرح مطالب الشعب الإيراني في هذا المجال، ولذلك يجب أن لا نعطي هذا الموضوع أبعادا سياسية".

وحول ما رددته وسائل إعلام أجنبية بأن عدم حضوره في صلاة الجمعة دليل على وجود خلافات بين المسؤولين الايرانيين، قال رفسنجاني "في كل عمل نقوم به فإنهم يطرحون قضية وجود خلافات.. طيلة السنوات الثلاثين الماضية من عمر الثورة الإسلامية، تثير القوى الاستكبارية قضية وجود خلافات وصراع على السلطة في إيران في حين أننا لم نعلم بوجود مثل هذه القضايا بيننا".
وشدد على الوحدة بين الشعب والمسؤولين، وقال "إننا من خلال الصداقة والتواصل نتعاون فيما بيننا لإدارة البلاد بأفضل وجه ممكن".

من جانب آخر، أكد رفسنجاني عدم سعي بلاده لامتلاك السلاح النووي باعتباره "سلاحا يحرمه الدين الإسلامي الحنيف"، معربا عن أمله في أن تصدر عن الأطراف الغربية بوادر إيجابية تجاه طهران خلال الجولة المقبلة من المفاوضات.
وأضاف "إن امتلاك إيران للتكنولوجيا النووية السلمية كاد أن يحصل خلال العهد الاستبدادي السابق(نظام الشاه) بحيث كانت هناك عدة محطات لتوليد الكهرباء قيد الإنتاج في ذلك العهد".

وتابع "إن جميع هذه الإجراءات توقفت بعد انتصار الثورة ونحن بدأنا من الصفر إلا أنهم (الغربيون) اليوم يتعاملون معنا بهذه الصورة التي تشاهدونها وحجتهم التي يطرحونها هي أنه إذا تمكن طرف ما من امتلاك عملية تخصيب اليورانيوم، فإنه قادر على صنع قنبلة ذرية إلا أننا ليس لدينا مثل هذه النية أبدا"،.
وقال الرئيس الإيراني الأسبق "إن سياستنا لا تتركز على امتلاك سلاح نووي. إن سياستنا الحالية ترتكز على إنتاج الوقود الذي تحتاجه محطاتنا في الداخل ونطور ونوسع من إنتاج وتوليد الكهرباء من الطاقة النووية ونستفيد من التكنولوجيا النووية في المجالات الزراعية والصناعية الأخرى".

وأضاف "إننا ومنذ سنين نجري مباحثات حول الموضوع النووي وأبدينا التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى خارج إطار معاهدة (ان بي تي) إلا أن الطرف المقابل بما فيه مجموعة دول (5+1) لم تبد لحد الآن أي تحرك إيجابي تجاه إيران".
وتابع رفسنجاني "تقرر أخيرا أن يتم خلال الأسبوعين القادمين إجراء مباحثات مع مجموعة دول (5+1) ولذلك يجب أن ننتظر ونرى هل أن هذه الدول أخذت الدروس والعبر من الماضي وهل هي مستعدة لقبول حقوق إيران"، مشيراً إلى أن بلاده أعلنت مرارا استعدادها لإعطاء ضمانات لهذه الدول حول عدم انحراف التكنولوجيا النووية الإيرانية نحو أهداف غير سلمية.

وأكد رفسنجاني على أهمية المشاركة الجماهيرية الواسعة في "يوم القدس العالمي" ودعم الشعب الفلسطيني "المظلوم"، وقال "إن العديد من حالات الحقد والحظر والعقوبات والمشاكل التي فرضت على الجمهورية الإسلامية الإيرانية جاءت بسبب تمسكها بأهداف الثورة بما فيها دعم الشعب الفلسطيني أمام الاعتداءات الصهيونية".
وأضاف "إن فرض حرب على إيران وإثارة دعايات كثيرة ضدنا لها أسباب عديدة أحدها الالتزام بمبادئ الثورة والدعم المتواصل للقضية الفلسطينية".

اغلاق خمس مدارس بحرينية في اسبوع بسبب الانفلونزا


جانب من المحاضرة التوعوية للمشرفين في المدارس سارة رفاعي من المنامة: اغلقت البحرين اليوم مدرستين بسبب اصابة احد الطلبة فيهما بانفلونزا المكسيك ليصل عدد المدارس التي اغلقتها الوزارة إلى 5 مدارس خلال اسبوع واحد فقط من بدء العام الدارسي في عدد من الجامعات الخاصة البحرينية.
القرار الجديد صدر عن الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم وشمل اغلاق مدرسة ابن خلدون الوطنية ومدرسة الروابي الخاصة لمدة أسبوع، كإجراء احترازي بعد تأكد الجهات الصحية المختصة بوزارة الصحة من وجود حالة مؤكدة بكل مدرسة للإصابة بفيروس انفلوانزا الخنازير. ويشار هنا إلى ان الجهة المختصة بوزارة الصحة ستتولى متابعة الموضوع مع المدرستين ومع أولياء الأمور، وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

من جهة اخرى وفي إطار الخطة التنفيذية المشتركة بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة لضمان عودة مدرسية آمنة من أنفلونزا H1 N1 للطلبة والهيئات الإدارية والتعليمية وكل العاملين في المؤسسات المدرسية قامت إدارة الخدمات الطلابية بتوزيع الكمامات الواقية Surgical Mask وتوزيع قرص إرشادي مدمج CD على فرق الصحة والسلامة في المدارس الحكومية حيث تم التسليم بصالة الوزارة بمدينة عيسى.
وقد نظمت إدارة الخدمات الطلابية بالوزارة لقاء مفتوحا مع المرشدين الاجتماعيين بالمدارس الحكومية كافة، حيث تولى الرد على استفساراتهم المتعلقة بالمرض ودعا الأستاذ جعفر علي الشيخ رئيس قسم الإرشاد الطلابي إلى سرعة حصر الأمراض المزمنة والفئات المعرضة للخطورة في المؤسسات المدرسية، وحثت المرشدين والمرشدات على توجيه أولياء أمور الطلبة إلى آليات التعامل مع الحالات المرضية، وعدم إحضار أبنائهم أو بناتهم إلى المدرسة في حال ظهور أعراض المرض، كما حثتهم على سرعة توفير غرف استراحة لعزل الحالات المرضية المشتبه بها موضحا مواصفات تلك الغرف ومحتوياتها مثل المطهرات والدواء المخفض للحرارة وغيرها.

كما عرضت الدكتورة نيرة سرحان نائبة رئيس خدمات الصحة المدرسية بوزارة الصحة على الحضور من المرشدين والمرشدات الاجتماعيين الدليل الإرشادي لكيفية التعامل مع أنفلونزا H1 N1 في المؤسسات التعليمية للعام الدراسي 2009 – 2010 بهدف التوعية بالمرض للتقليل من مخاطر هذه الحالة وحماية الطلبة والطالبات وجميع العاملين بالمؤسسات التعليمية والمساهمة في الحد من انتشار المرض على مستوى المجتمع البحريني.
وذكرت الدكتورة سرحان إن مبادئ الدليل الذي تم توزيعه على المرشدين والمرشدات بالمدارس الحكومية تركز على أخذ الاحتياطات الوقائية والتشخيص المبكر للمرض من خلال متابعة إدارات المؤسسات التعليمية للطلبة والعاملين وتنبيه أولياء الأمور على عدم إحضار أبنائهم للمدرسة في حال ظهور أعراض الأنفلونزا عليهم والحرص على إجراءات النظافة الشخصية والعامة.

وأوضحت دور المؤسسات التعليمية في مكافحة أنفلونزا H1 N1 قبل بدء العام الدراسي (قبل انتظام الطلبة في المدارس) مثل متابعة أعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية للقادمين من الخارج والمخالطين للمصابين بالمرض، وحصر الأمراض المزمنة والفئات المعرضة للخطورة لدى الطلبة والعاملين بالمدرسة، مبينة كذلك دور فرق الصحة والسلامة في المدارس في مكافحة هذه الأنفلونزا بداية وأثناء العام الدراسي في حال ظهور أعراض الأنفلونزا لدى الطلبة أو الموظفين بالمدرسة أثناء الدوام المدرسي.
وتولت الدكتورة نيرة سرحان نائبة رئيس خدمات الصحة المدرسية بوزارة الصحة الرد على كافة استفسارات المرشدين والمرشدات الاجتماعيين والتي تركزت في مجملها على مواصفات الفريق الصحي في المدرسة، ودور المؤسسات التعليمية في مكافحة هذه الأنفلونزا بداية وأثناء العام الدراسي، وكيفية التصرف في حال ظهور أعراض الأنفلونزا لدى الطلبة أو الموظفين بالمدرسة أثناء الدوام المدرسي، وكيف يتصرف الشخص المخالط للمريض، ومواصفات غرف عزل المصاب في المدارس ومحتوياتها، ومتى يعود الطالب الذي تعافى إلى المدرسة وكيفية معاملته.

الجدير أن وزارة التربية والتعليم وزعت أمس أجهزة قياس الحرارة على كل المدارس الحكومية ونظمت ورشة عمل لممثلي المدارس لشرح كيفية استخدام هذه الأجهزة، ولا تزال الوزارة مستمرة في حملات التوعية لأولياء أمور الطلبة عبر وسائل الإعلام المختلفة وتوزيع المطويات والملصقات التثقيفية والأقراص المدمجة CD عن طبيعة هذا المرض وطرق التعامل معه والوقاية منه، إلى جانب الإيعاز للمدارس بتناول موضوع النظافة الشخصية في المواد الدراسية كالتعبير في مادة اللغة العربية ومواد أخرى كالتربية الإسلامية والعلوم، بالإضافة إلى تنظيم المسابقات والأنشطة والبرامج التي تركز على أهمية النظافة وأسباب الوقاية من الأمراض.

اغلاق خمس مدارس بحرينية في اسبوع بسبب الانفلونزا


جانب من المحاضرة التوعوية للمشرفين في المدارس سارة رفاعي من المنامة: اغلقت البحرين اليوم مدرستين بسبب اصابة احد الطلبة فيهما بانفلونزا المكسيك ليصل عدد المدارس التي اغلقتها الوزارة إلى 5 مدارس خلال اسبوع واحد فقط من بدء العام الدارسي في عدد من الجامعات الخاصة البحرينية.
القرار الجديد صدر عن الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم وشمل اغلاق مدرسة ابن خلدون الوطنية ومدرسة الروابي الخاصة لمدة أسبوع، كإجراء احترازي بعد تأكد الجهات الصحية المختصة بوزارة الصحة من وجود حالة مؤكدة بكل مدرسة للإصابة بفيروس انفلوانزا الخنازير. ويشار هنا إلى ان الجهة المختصة بوزارة الصحة ستتولى متابعة الموضوع مع المدرستين ومع أولياء الأمور، وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

من جهة اخرى وفي إطار الخطة التنفيذية المشتركة بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة لضمان عودة مدرسية آمنة من أنفلونزا H1 N1 للطلبة والهيئات الإدارية والتعليمية وكل العاملين في المؤسسات المدرسية قامت إدارة الخدمات الطلابية بتوزيع الكمامات الواقية Surgical Mask وتوزيع قرص إرشادي مدمج CD على فرق الصحة والسلامة في المدارس الحكومية حيث تم التسليم بصالة الوزارة بمدينة عيسى.
وقد نظمت إدارة الخدمات الطلابية بالوزارة لقاء مفتوحا مع المرشدين الاجتماعيين بالمدارس الحكومية كافة، حيث تولى الرد على استفساراتهم المتعلقة بالمرض ودعا الأستاذ جعفر علي الشيخ رئيس قسم الإرشاد الطلابي إلى سرعة حصر الأمراض المزمنة والفئات المعرضة للخطورة في المؤسسات المدرسية، وحثت المرشدين والمرشدات على توجيه أولياء أمور الطلبة إلى آليات التعامل مع الحالات المرضية، وعدم إحضار أبنائهم أو بناتهم إلى المدرسة في حال ظهور أعراض المرض، كما حثتهم على سرعة توفير غرف استراحة لعزل الحالات المرضية المشتبه بها موضحا مواصفات تلك الغرف ومحتوياتها مثل المطهرات والدواء المخفض للحرارة وغيرها.

كما عرضت الدكتورة نيرة سرحان نائبة رئيس خدمات الصحة المدرسية بوزارة الصحة على الحضور من المرشدين والمرشدات الاجتماعيين الدليل الإرشادي لكيفية التعامل مع أنفلونزا H1 N1 في المؤسسات التعليمية للعام الدراسي 2009 – 2010 بهدف التوعية بالمرض للتقليل من مخاطر هذه الحالة وحماية الطلبة والطالبات وجميع العاملين بالمؤسسات التعليمية والمساهمة في الحد من انتشار المرض على مستوى المجتمع البحريني.
وذكرت الدكتورة سرحان إن مبادئ الدليل الذي تم توزيعه على المرشدين والمرشدات بالمدارس الحكومية تركز على أخذ الاحتياطات الوقائية والتشخيص المبكر للمرض من خلال متابعة إدارات المؤسسات التعليمية للطلبة والعاملين وتنبيه أولياء الأمور على عدم إحضار أبنائهم للمدرسة في حال ظهور أعراض الأنفلونزا عليهم والحرص على إجراءات النظافة الشخصية والعامة.

وأوضحت دور المؤسسات التعليمية في مكافحة أنفلونزا H1 N1 قبل بدء العام الدراسي (قبل انتظام الطلبة في المدارس) مثل متابعة أعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية للقادمين من الخارج والمخالطين للمصابين بالمرض، وحصر الأمراض المزمنة والفئات المعرضة للخطورة لدى الطلبة والعاملين بالمدرسة، مبينة كذلك دور فرق الصحة والسلامة في المدارس في مكافحة هذه الأنفلونزا بداية وأثناء العام الدراسي في حال ظهور أعراض الأنفلونزا لدى الطلبة أو الموظفين بالمدرسة أثناء الدوام المدرسي.
وتولت الدكتورة نيرة سرحان نائبة رئيس خدمات الصحة المدرسية بوزارة الصحة الرد على كافة استفسارات المرشدين والمرشدات الاجتماعيين والتي تركزت في مجملها على مواصفات الفريق الصحي في المدرسة، ودور المؤسسات التعليمية في مكافحة هذه الأنفلونزا بداية وأثناء العام الدراسي، وكيفية التصرف في حال ظهور أعراض الأنفلونزا لدى الطلبة أو الموظفين بالمدرسة أثناء الدوام المدرسي، وكيف يتصرف الشخص المخالط للمريض، ومواصفات غرف عزل المصاب في المدارس ومحتوياتها، ومتى يعود الطالب الذي تعافى إلى المدرسة وكيفية معاملته.

الجدير أن وزارة التربية والتعليم وزعت أمس أجهزة قياس الحرارة على كل المدارس الحكومية ونظمت ورشة عمل لممثلي المدارس لشرح كيفية استخدام هذه الأجهزة، ولا تزال الوزارة مستمرة في حملات التوعية لأولياء أمور الطلبة عبر وسائل الإعلام المختلفة وتوزيع المطويات والملصقات التثقيفية والأقراص المدمجة CD عن طبيعة هذا المرض وطرق التعامل معه والوقاية منه، إلى جانب الإيعاز للمدارس بتناول موضوع النظافة الشخصية في المواد الدراسية كالتعبير في مادة اللغة العربية ومواد أخرى كالتربية الإسلامية والعلوم، بالإضافة إلى تنظيم المسابقات والأنشطة والبرامج التي تركز على أهمية النظافة وأسباب الوقاية من الأمراض.

بدء الإجتماع الرباعي لحل الخلافات السورية العراقية

أنقرة، وكالات: بدأ في مدينة إسطنبول التركية اليوم إجتماع بين وزيري خارجية سوريا وليد المعلم و العراق هوشيار زيباري بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ووزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في محاولة لحل الخلافات الأخيرة بين سوريا والعراق. وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أنه سيتم خلال الإجتماع متابعة الأوضاع المتعلقة بالعلاقات العراقية السورية وبحث سبل التغلب على الصعوبات التي تواجه تلك العلاقات التي برزت بعد تفجيرات الاربعاء الدامي الشهر الماضي في بغداد. في وقت اعلن فيه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم الخميس رفضه تقسيم العراق تحت أي عنوان واي تدخل في شؤونه الداخلية.

وكان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو قام بزيارة الى بغداد ودمشق سعيا لحل الأزمة الطارئة أفضت إلى استكمال النقاشات بين سوريا والعراق على هامش الاجتماع الوزاري العربي العادي في القاهرة الأسبوع الماضي التي شارك بها الوزير التركي بصفة مراقب. واتفق الجانبان السوري والعراقي على مواصلة الحوار بدعوة من تركيا وبرعاية من جامعة الدول العربية في مدينة اسطنبول. وكان المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قد أعلن فشل المحادثات العراقية السورية التي جرت في أنقرة يوم الثلاثاء بحضور مسؤولين أتراك.

ورجح الدباغ في وقت سابق إلغاء المحادثات التي كان من المقرر أجراؤها الخميس في اسطنبول بين وزيريْ خارجية العراقي وسوريا. وأوضح علي الدباغ ان العراق يساند جهود تركيا للتوسط لكن المسؤولين السوريين أصروا على إنكار جميع الأدلة والحقائق والاعترافات التي تربط جماعة في سوريا بتفجيرات الاربعاء الدامي. ومن المقرر ان يستضيف المحادثات وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو وان تحضرها الجامعة العربية.

واضاف الدباغ ان العراق لم يقرر حتى الآن ما اذا كان سيرسل وفدا وما اذا كان من مصلحة العراق ذهاب الوفد. وأشار الى ان هناك احتمالا لالغاء سفر الوفد يوم الخميس موضحا ان قرارا في هذا الصدد لم يتخذ بعد. وتخشى تركيا التي حسنت علاقاتها في السنوات الأخيرة مع سوريا والعراق من أن يؤدي الخلاف بين البلدين الى زعزعة استقرار المنطقة خاصة في الوقت الذي تسعى فيه أنقرة للتوصل لحل لصراع مستمر منذ عقود في منطقة جنوب شرق تركيا ذات الأغلبية الكردية.

المالكي: نرفض تقسيم العراق تحت اي مسمى

الى ذلك أكد المالكي اليوم الخميس رفضه تقسيم العراق تحت أي عنوان واي تدخل في شؤونه الداخلية. وقال المالكي، الذي كان يتحدث اثناء استقباله في مكتبه الرسمي عددا من شيوخ ووجهاء عشائر بني عجيل "نحن نرفض تقسيم العراق تحت اي مسمى، كما نحرص على وحدته وزيادة اللحمة بين مكوناته". واضاف "كما يجب ان لا نسمح بتدخل الدول الاخرى في شؤوننا ولا للذين يقومون بتنفيذ أجندات خارجية للإضرار بالعراق".

وعبر المالكي عن سعادته لان ابناء العشائر متمسكين بالحفاظ على المبادئ الوطنية ويعملون معا من أجل مواجهة التحديات. وقال "قبل سنتين كنا نسمع عن الطائفية ونجد توجهات نحوها، لكنها انتهت اليوم بفضل وعي العراقيين واعتمادهم الخيار الديمقراطي من خلال المشاركة في الإنتخابات عبر صناديق الاقتراع".

ولفت الى ان انتخابات مجالس المحافظات التي جرت بالعراق مؤخرا "أثبتت ذلك، ونسعى في الأنتخابات المقبلة الى تحقيق الافضل، لإستكمال عملية بناء الدولة التي لا تتحقق عن طريق المعارك وإنما من خلال صناديق الإنتخابات وسلوك الطرق الديمقراطية".

وبشأن الجهود التي تبذلها حكومته لاصلاح الخدمات المتهالكة في العراق، قال "قدمنا مشروعا بواقع 70 مليار دولار لدعم قطاعات الإسكان والنقل والزراعة والموارد المائية والصحة والتربية والتعليم وغيرها من القطاعات الاخرى، ولكن للأسف لقيت معارضة على خلفيات سياسية وإنتخابية وحتى لا يقال ان حكومة الوحدة الوطنية (اي حكومته) تمكنت من تحقيق النجاحات".

وعبر عن رفضه ان تكون معاناة المواطنين قاعدة للتنافس بين الكيانات السياسية، وقال "نتنافس في الإنتخابات لكن يجب علينا أن لانجعل من معاناة المواطنين قاعدة للتنافس، وعلينا في الإنتخابات المقبلة أن نحسن الإختيار وأن نجد من يحقق مصلحة أبناء الشعب".

زيباري وأوغلو والتوصل الى التكامل بين البلدين

في هذه الأثناء قال زيباري ان بلاده تتوق للتعاون مع تركيا من اجل صياغة مستقبل المنطقة . ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن زيباري قوله أمام اجتماع "مجلس التعاون الاستراتيجي الأعلى التركي العراقي" في اسطنبول اليوم ان السلام والاستقرار في المنطقة لهما أهمية عليا ليس للعراق وتركيا فقط ،ولكن للمنطقة بأكملها. وأضاف"نرغب بتعاون يمكن ان يصوغ مستقبل المنطقة". وقال الوزير العراقي ان مجالات التعاون بين البلدين كثيرة مثل الأمن والنفط والغاز الطبيعي والمياه والصحة.

وكان داوود اوغلو أعلن خلال افتتاح أعمال "مجلس التعاون الاستراتيجي الأعلى التركي العراقي" ان بلاده ترغب بالتوصل إلى تكامل اقتصادي شامل مع العراق. وقال الوزير التركي ان حكومتي تركيا والعراق قررتا التخطيط لمستقبل بلديهما وفقا لنموذج الشراكة. وأضاف " هذا سيكون حجر رحى مهما في علاقاتنا الثنائية ،و أول مثال لتفاهم على نموذج الشراكة .مع هذه المبادرة سيتوصل وزراء عراقيون وأتراك للمرة الأولى إلى تنفيذ مشاريع مشتركة".

وقال اوغلو ان استقرار العراق هو استقرار تركيا.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن داوود أغلو قوله في اجتماع "مجلس التعاون الاستراتيجي الأعلى التركي العراقي" في اسطنبول اليوم ان "العراق هو دولة شقيقة لتركيا واستقرار العراق هو استقرار استقرار تركيا، ورفاهيته هي رفاهيتها وأمنه هو أمنها".

وأضاف "إذا كان هناك مشكلة في العراق فبالتأكيد سيكون من الصعب على تركيا أن تبقى بعيدة عنها".
وأشار الوزير التركي إلى انه إذا امتد التعاون بين العراق وتركيا إلى المنطقة، فإن الشرق الأوسط لن يكون منطقة أزمات ومواجهات بل سيصبح مركزاً يتمتع بحضارة عظيمة وتكامل اقتصادي ومصالح مشتركة وحوار سياسي مشترك فضلاً عن آلية أمنية مشتركة.

وقال انه عند تحقيق المشروع "العظيم والأساسي، فإن شعوب المنطقة الذين عاشوا سوياً منذ قرون سيكونون قادرين على التعاون معاً في تكامل اقتصادي.
من جهة أخرى قال مسؤولون في وزارة الخارجية التركية ان الوزراء العراقيين أعربوا عن حاجتهم إلى المياه خلال اللقاء وأكد المسؤولون الأتراك ان تركيا ستواصل مساعدة العراق في هذه القضية.

غير ان المسؤولين الأتراك أكدوا ان مشكلة المياه لا يمكن أن تحل فقط من خلال تزويد العراق بالماء إلاّ ان تركيا ستقدم جميع أنواع الدعم التقني للعراق في إدارة المياه وترشيد استخدامها .
وقال وزير الدولة التركي ظافر شاغليان ان بلاده تبحث عن أساليب لتحقيق التكامل الاقتصادي مع العراق من خلال التعاون اللصيق.

وأوضح ان آلية التعاون بين البلدين تحتاج إلى ثلاثة لقاءات على الأقل في السنة بين وزراء عراقيين وأتراك لوضع أهداف تجارية جديدة تستهدف دولاً ثالثة.
وقال انه سيزور 11 دولة في بحلول نهاية أكتوبر/تشرين الأول، مضيفاً اته سيزور بعض هذه الدول مرتين وبينها الصين التي ستستضيف منتدى للمال والأعمال في 25 سبتمبر/أيلول سيضم مستثمرين أتراك وصينيين.

وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قال في الاجتماع ان بلاده تتوق للتعاون مع تركيا من اجل صياغة مستقبل المنطقة .
وأضاف السلام والاستقرار في المنطقة لهما أهمية عليا ليس للعراق وتركيا فقط ،ولكن للمنطقة بأكملها، مشيراً إلى رغبة بلاده "بتعاون يمكن ان يصوغ مستقبل المنطقة".

وقال الوزير العراقي ان مجالات التعاون بين البلدين كثيرة مثل الأمن والنفط والغاز الطبيعي والمياه والصحة.
وكان وزير الخارجية التركي أحمد داوود اوغلو أعلن خلال افتتاح أعمال "مجلس التعاون الاستراتيجي الأعلى التركي العراقي" ان بلاده ترغب بالتوصل إلى تكامل اقتصادي شامل مع العراق.

وقال الوزير التركي ان حكومتي تركيا والعراق قررتا التخطيط لمستقبل بلديهما وفقا لنموذج الشراكة.
وأضاف " هذا سيكون حجر رحى مهما في علاقاتنا الثنائية ،وأول مثال لتفاهم على نموذج الشراكة .مع هذه المبادرة سيتوصل وزراء عراقيون وأتراك للمرة الأولى إلى تنفيذ مشاريع مشتركة".

الدباغ يُرجح إلغاء محادثات الأزمة العراقية السورية

وكان أعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ فشل المحادثات العراقية السورية التي جرت في أنقرة بحضور مسؤولين أتراك. واستبعد الدباغ عقد أي اجتماع أمني مع سوريا في المستقبل، إلا إذا تعاملت دمشق مع الأدلة والوثائق التي قدّمها العراق بطريقة إيجابية، على حد قوله. ورجح الدباغ في تصريح لوكالة أسوشيتدبرس إلغاء المحادثات التي كان من المقرر أجراؤها الخميس في اسطنبول بين وزيريْ خارجية العراقي وسوريا. وأوضح علي الدباغ ان العراق يساند جهود تركيا للتوسط لكن المسؤولين السوريين أصروا على إنكار جميع الأدلة والحقائق والاعترافات التي تربط جماعة في سوريا بتفجيرات الاربعاء الدامي. ومن المقرر ان يستضيف المحادثات وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو وان تحضرها الجامعة العربية.

واضاف الدباغ ان العراق لم يقرر حتى الآن ما اذا كان سيرسل وفدا وما اذا كان من مصلحة العراق ذهاب الوفد. وأشار الى ان هناك احتمالا لالغاء سفر الوفد يوم الخميس موضحا ان قرارا في هذا الصدد لم يتخذ بعد. وتخشى تركيا التي حسنت علاقاتها في السنوات الأخيرة مع سوريا والعراق من أن يؤدي الخلاف بين البلدين الى زعزعة استقرار المنطقة خاصة في الوقت الذي تسعى فيه أنقرة للتوصل لحل لصراع مستمر منذ عقود في منطقة جنوب شرق تركيا ذات الأغلبية الكردية.

وعقد الرئيس السوري بشار الأسد محادثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في اسطنبول يوم الأربعاء ووقع البلدان اتفاقا واسع النطاق لتطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. واتفق الطرفان على إلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين. وطلب نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي رسميا من مجلس الامن الدولي بدء تحقيق في التفجيرات التي سببت خلافا دبلوماسيا بين العراق وسوريا بعدما كانت الدولتان قد بدأتا في تحسين علاقتهما التي تأزمت في أوائل حكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وأشارت صحيفة "الحياة" الى ان زيارة الرئيس السوري بشار الأسد اسطنبول ومحادثاته مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس أسفرت عن اتفاق على خطوتين تمثلتا بتأسيس "مجلس تعاون استراتيجي عالي المستوى" لتعزيز العلاقات في جميع المجالات، وإلغاء تأشيرات الدخول لمواطني البلدين.

ووصف الرئيس السوري اتهامات العراق بأنها "غير أخلاقية" وطالب بغداد بتقديم دليل عليها. وكان وزير الخارجية السوري قال انه سيشارك في اجتماع مع نظيره العراقي يعقد في اسطنبول يوم الخميس في إطار جهود تركيا للتوسط في الخلاف الدبلوماسي بين بغداد ودمشق بشأن هجمات شنها متشددون. واستدعت سوريا والعراق سفيريهما الشهر الماضي بعد أن اتهمت بغداد دمشق بايواء متشددين تلقي عليهم باللوم في سلسلة تفجيرات بينها تفجيران كبيران باستخدام شاحنتين ملغومتين خارج وزارتين عراقيتين قتل فيهما 95 شخصا.

وقال وليد المعلم وزير خارجية سوريا في مؤتمر صحفي يوم الاربعاء ان سوريا ستحضر الاجتماع الذي يعقد يوم الخميس. واضاف المعلم ان سوريا ليست واثقة من حضور العراق. وتابع ان سوريا ملتزمة تماما بعلاقة التعاون الاستراتيجي مع العراق.


وزير دفاع اسرائيل: ايران لا تمثل تهديدا لوجود بلادنا

القدس (رويترز) - نقل عن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك قوله يوم الخميس انه لا يعتبر ايران مصدر تهديد لوجود بلاده وهي وجهة النظر التي تحيد فيما يبدو عن التصريحات الاسرائيلية في الماضي القريب.

ونقلت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية عن باراك رئيس حزب العمل اليساري الوسطي قوله "ايران لا تمثل تهديدا لوجود اسرائيل."

وفي رد على سؤال بشأن برنامج طهران النووي قال باراك في مقابلة مع الصحيفة "لست من الذين يعتقدون أن ايران تشكل قضية وجود لاسرائيل."

وكانت اسرائيل قد قالت انها تعتبر أن البرنامج النووي الايراني يهدف الى انتاج أسلحة نووية يمكن أن تعرض وجودها للخطر.

وأضاف باراك "اسرائيل قوية ولا أرى اي أحد يستطيع أن يمثل تهديدا لوجودها" لكنه استطرد قائلا أنه يعتبر ايران تحديا للعالم بأسره.

وكان زعماء اسرائيليون قد قالوا مرارا انهم يعتبرون تطور البرنامج النووي الايراني تهديدا وأشاروا الى نداءات الرئيس محمود احمدي نجاد بمحو اسرائيل من على الخريطة ودعمه الجماعات التي تسعى لتدمير اسرائيل.

وتصر ايران أن برنامجها النووي لا يهدف الا لتوليد الطاقة.

وسعت دول غربية الى تشديد العقوبات على ايران الى جانب جهود الحوار التي يبذلها الرئيس الامريكي باراك اوباما في محاولة للضغط على طهران لوقف انشطتها النووية.

ويعتقد أن اسرائيل تملك الترسانة النووية الوحيدة بالشرق الاوسط.

محادثات بجنيف لبحث آلية أمنية بالقوقاز



جنود أبخاز فوق دبابة في أبخازيا أياما بعد نهاية الحرب (الفرنسية-أرشيف)
بدأ مندوبون عن روسيا وجورجيا وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية محادثات في جنيف لبحث إنشاء آلية إقليمية لمنع حوادث أمنية قد تسبب نزاعا مثل الذي شهدته المنطقة في أغسطس/آب 2008.
وهذه الجولة هي السابعة من نوعها منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
واتفق المندوبون في فبراير/شباط الماضي على إنشاء هذه الآلية التي "بدأت تتشكل في الصيف خاصة فيما تعلق بأبخازيا"، كما قال دبلوماسي قريب من المحادثات.
وتصاعد التوتر بين جورجيا وأبخازيا بعد أن بدأت البحرية الجورجية حصارا بحريا على الجمهورية التي أعلنت وأوسيتيا الجنوبية استقلالهما.
واحتجزت البحرية الجورجية قبل أربعة أسابيع سفينة تركية تحمل الوقود إلى سوخومي، وهو ما دانته روسيا التي حذرت من فرض حصار بحري على أبخازيا.
وقال الدبلوماسي إن من المتوقع أن تثير أبخازيا الموضوع في اللقاء الذي ينظم بإشراف الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وأعلنت دول قليلة فقط اعترافها بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، أحدثها فنزويلا.
المصدر: الفرنسية

أميركا تنفق 75 مليارا على المخابرات



دينس بلير (يسار) أثناء مؤتمر صحفي سابق مع باراك أوباما (الفرنسية-أرشيف)

كشف أكبر مسؤول أميركي في الاستخبارات أن الولايات المتحدة أنفقت في العام الماضي 75 مليار دولار لتغطية نفقات عملياتها الاستخباراتية حول العالم والتي يضطلع بها 200 ألف عميل.

وأماط مدير الاستخبارات الوطنية دينس بلير اللثام عن تلك الأرقام عندما كان يستعرض في مؤتمر صحفي الثلاثاء إستراتيجيته الوطنية الخاصة بالاستخبارات على مدى السنوات الأربع القادمة.

وقال بلير إن الإستراتيجية تولي أهمية خاصة بالاستخبارات المضادة وأمن الفضاء الإلكتروني.

وحاولت الحكومات الأميركية لسنوات إبقاء نفقات إدارة أجهزة الاستخبارات التابعة لها طي الكتمان بحجة أن الكشف عنها يفيد أعداء البلاد بطريقة أو بأخرى.

واضطرت إدارة الرئيس السابق جورج دبليو بوش تحت ضغط الكونغرس والقضايا القانونية المرفوعة ضدها قبل عامين إلى القول إن تكاليف الأنشطة الاستخباراتية خلال العام المالي 2007 بلغت 43.5 مليار دولار.

وبلغت هذه التكلفة 47.5 مليار دولار في العام 2008. وفي كلا العامين حافظت الأرقام الخاصة بتكاليف عمليات الاستخبارات العسكرية على سريتها.

ومع ذلك, أكد بلير أن الإستراتيجية الجديدة –التي تعد الأولى التي توضع في عهد الرئيس باراك أوباما- لا تفرق بين أنشطة الاستخبارات الوطنية والعسكرية، واصفا إياها بأنها برنامج عمل في غاية الأهمية للإشراف على جهود 200 ألف عميل.

وفي العام الماضي أشار مدير الاستخبارات الوطنية وقتها مايك ماكدونيل في خطاب بجامعة هارفارد إلى أن مجموع العاملين في 16 جهاز مخابرات ينضوي تحت إدارة وكالته بلغ 100 ألف شخص, لكنه كان يقصد بذلك الجانب الوطني من الاستخبارات وليس العسكري.

المصدر: واشنطن بوست

أوباما يوقف الدرع الصاروخي بأوروبا



التشيك شهدت مظاهرات حاشدة ضد نشر الدرع الصاروخي (الفرنسية-أرشيف)

أوقف الرئيس الأميركي باراك أوباما خطط سلفه جورج بوش المثيرة للجدل بشأن إقامة درع صاروخي في شرق أوروبا.

فقد أكد رئيس الوزراء التشيكي جان فيشر أن أوباما أبلغه في مكالمة هاتفية الليلة الماضية بأن الولايات المتحدة ستحجم عن بناء نظام رادار للدرع الصاروخي في الأراضي التشيكية.

كما تم إبلاغ الحكومة البولندية بأمر التخلي عن هذا المشروع الذي تنتقده روسيا بشكل كبير، وكان وفد أميركي قد عقد اجتماعا صباح اليوم مع مسؤولين في الحكومة البولندية.

غير أن القرار الأميركي أثار خيبة أمل الرئيس البولندي السابق ليخ فاليسا الذي قال "الأميركيون يهتمون دائما بمصالحهم فقط ويستغلون الجميع".

من جانبها قالت محطة سي إن إن الأميركية الإخبارية إن البيت الأبيض يعتزم التعليق على الأمر رسميا في وقت لاحق اليوم.

أما في موسكو فقد وصف أحد المسؤولين بوزارة الخارجية القرار بأنه "خبر جيد لروسيا"، وأضاف أن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أعرب بوضوح أكثر من مرة عن رفض روسيا مشروع الدرع الصاروخي الأميركي في شرق أوروبا.

وقال المسؤول "إننا نتوقع أن يراعي الأميركيون مخاوفنا تجاه وحدة الرادار التي تخطط الولايات المتحدة لإقامتها في التشيك وبولندا".

ووفقا لصحيفة وول ستريت جورنال فإن القرار يستند إلى تقديرات بأن خطط إيران لتصنيع الصواريخ بعيدة المدى ليست متقدمة كما كانت تخشى الحكومة الأميركية السابقة.

يذكر أن الإدارة السابقة بررت رغبتها بإقامة الدرع الصاروخي في شرق أوروبا، لغايات "درء أي هجمات محتملة من إيران"، وكانت تلك الإدارة تخطط لإقامة وحدة رادار في التشيك ونشر عشرة صواريخ اعتراضية في بولندا.

المصدر: وكالات

تايم: سر صمود طالبان



تايم: طالبان شهدت تطورا نوعيا وهي تكبد القوات الأجنبية خسائر فادحة (روتيرز-أرشيف)

وصفت مجلة تايم الأميركية أحوال حركة طالبان الحالية وقالت بأنها تختلف كثيرا عن حالها عند نهاية عام 2001 عندما فر قائدها الملا محمد عمر ممتطيا دراجة نارية وناجيا بجلده بعد أن كادت القوات الأميركية تمسك به في ديسمبر/كانون الأول من ذلك العام.

وقالت تايم إن الملا عمر نفسه لم يزل يتولى زمام الأمور في قيادة الحركة، لكنه ما انفك يدير دفتها في هجمات متوالية تحقق النجاحات تلو النجاحات أمام أكثر من 63 ألف جندي أميركي وأمام قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في الحرب على أفغانستان.

وتساءلت المجلة عن السر الذي يكمن وراء ما سمته بالصمود والثبات على الأرض والانتصارات التي يحققها مقاتلو طالبان في مواجهة القوات الأجنبية. وردت بأن طالبان ليست شيئا مفردا وإنما هي تتألف من عدة طبقات.

وأوضحت أن طالبان تتكون من مجموعة من القادة المتمرسين القدامى الذين قالت إنهم يشكلون المحور الصلب للحركة ومن بينهم الملا عمر الذي يدير العمليات عبر الحدود في باكستان ويحتفظ بعلاقات قوية مع وكالة الاستخبارات الباكستانية، رغم اسمترار إنكار إسلام آباد وجود تلك العلاقة.

طالبان باتت تصنع القنابل وتستخدم تكتيكات حربية فاجأت القوات الأجنبية ((روتيرز-أرشيف)
مقاتلو القاعدة
كما تتألف طالبان أيضا من مجموعات تربطهم علاقة بـتنظيم القاعدة، وهم مقاتلون يعودون إلى أصول عربية وشيشانية وأوزبكية ويتمركزون في سلسلة الجبال الصخرية في شمال شرق أفغانستان.

وأما المكون الأكبر لطالبان فهم أبناء القبائل المحلية الذين تحالفوا مع الحركة في ظل ما عانوه من تفرقة وشحناء ونكران جميل ونكث بالوعود على أيدي المسؤولين الذين يتصف معظمهم بالفساد والذين يعملون تحت إمرة الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في الولايات المختلفة والمناطق الأخرى في البلاد.

ويقول أحد شيوخ القبائل في هلمند الملا سلام إنه وأفراد قبيلته تخلوا عن كرزاي وتحالفوا مع طالبان بعد أن نكث المسؤولون المحسوبون على كرزاي وعودهم لهم، الوعود التي كان بشر بها ونقلها إلى أبناء قبيلته، ولكنه لم يتم احترام تلك الوعود.


ومضت تايم إلى أن تزايد أعداد القتلى في صفوف المدنيين الأفغان على أيد القوات الأجنبية دفع الأهالي إلى أن يتحولوا إلى صفوف طالبان.

ويتفق المسؤولون والدبلوماسيون الغربيون ممن التقتهم المجلة على أن المعركة مع طالبان باتت تدخل إلى مرحلة حاسمة، وأنها بدأت تأخذ منحى حرحا بالنسبة للقوات الأجنبية في ظل تكبد الأخيرة خسائر فادحة في الأفراد في الآونة الأخيرة.

وتضيف تايم أن ثلاثين عاما من الحروب في البلاد ربما صقلت عند الأفغان حاسة سادسة، التي عبرها يمكنهم معرفة الفريق الفائز أو المتوقع فوزه من بين الجهات المتنازعة فيبادرون إلى الانضمام إليه، وأنه قلما شعروا بتأنيب الضمير إزاء تقلبهم وتحولهم بين الأطراف المتنافسة أو المتنازعة، حتى وإن تم ذلك التحول في وقت لم تزل المعركة في منتصف الطريق.

وتضيف المجلة أن مقاتلي حركة طالبان باكستان مشغولون بالقتال ضد هجمات الجيش الباكستاني، وأن ذلك ما يمنعهم من التسلل إلى أفغانستان لقتل مزيد من الجنود الأميركيين.

القوات الأجنبية تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح (روتيرز-أرشيف)
مشاعر الكره
ونسبت إلى مسؤول أفغاني رفيع المستوى قوله إن المخابرات الباكستانية أيضا تعمل بالتنسيق مع طالبان، وإنها ترغب في أن تعود طالبان إلى حكم أفغانستان وتتمنى أن تندحر القوات الأجنبية، ذلك لأن المخابرات الباكستانية تكن مشاعر الكره لكرزاي.

وتضيف تايم أن المسؤول الأفغاني صرح بأنه تم تزويد المخابرات الباكستانية بعناوين الشباب الصغار من الباكستانيين الذين تخضعهم طالبان للتدريب في المدارس الدينية الباكستانية بهدف تنفيذ عمليات "انتحارية"، وأن إسلام آباد لم تتخذ ضدهم أي إجراء.



واختتمت بالقول إنه لا يمكن إجبار الملا عمر وحركة طالبان على توقيع هدنة مع كرزاي دون التمكن من شق صفوف الحركة والعمل على جعل مؤيديها الباكستانيين يتخلون عنها.

المصدر: تايم

مقتل زعيم تنظيم القاعدة بإندونيسيا



أرشيفية تظهر شرطيا يقف قرب صورتين لتوب أثناء حملة مطاردته (الفرنسية)

أكد قائد الشرطة الإندونيسية اليوم مقتل المطلوب الأمني الأول في البلاد زعيم "تنظيم قاعدة الجهاد" نور الدين محمد توب أثناء عملية دهم لمنزل في جزيرة جاوا.

ورد الجنرال بامبانج هندارسو دانوري اليوم لدى خروجه من لقاء مع الرئيس سوسيلو بامبانغ يوديونو بالإيجاب على سؤال حول ما إذا كان توب قد قتل، مضيفا أن تفاصيل الهجوم موجودة في المقر العام للشرطة الوطنية الإندونيسية.

وكانت شرطة مكافحة الإرهاب قد حاصرت لمدة سبع ساعات منزلا في مشارف مدينة سولو ليل الأربعاء بعد اعتقال رجل في سوق قريبة.

وداهمت قوة من الشرطة المنزل بعدما أمرت سكان الحي بإخلائه، حيث سمعت أصوات الأعيرة النارية إضافة إلى دوي انفجارين مع طلوع الفجر بالتوقيت المحلي.

وأوضحت الشرطة أنها أطلقت أعيرة نارية وقتلت أربعة أشخاص في المنزل بينما أصيبت امرأة حبلى بجروح خطيرة وجرى نقلها إلى المستشفى. كما ألقي القبض على ثلاثة أشخاص يشتبه في كونهم مطلوبين.

وكانت تقارير سابقة قد أشارت إلى سقوط خمسة قتلى تم التعرف على أربعة منهم، في حين رجحت الاستخبارات أن يكون الخامس -وكان مقطوع الرأس- هو نور الدين توب.

ونقلت وكالة رويترز عن ضابط في الشرطة أنه تم التعرف على جثة توب ببصمات الأصابع.

فرقة مكافحة الإرهاب التي شاركت في الهجوم على مخبأ توب في جاوا (الفرنسية)
شخصية توب
وتعتقد الشرطة أن نور الدين هو العقل المدبر للهجمات الانتحارية التي وقعت يوم 17 يوليو/تموز الماضي واستهدفت فندقين فارهين في جاكرتا وراح ضحيتها تسعة أشخاص فضلا عن جرح 53 آخرين، إضافة إلى هجمات أخرى تعرضت لها إندونيسيا منذ العام 2003.

ويتزعم نور الدين (41 عاما) الماليزي المولد مجموعة تنظيم قاعدة الجهاد التي انشقت عن الجماعة الإسلامية عام 2003، وقد كان مطاردا لسنوات من قبل أجهزة الأمن ونجح في الإفلات من حملاتها عدة مرات.

وقال مصدر في الشرطة إن بين القتلى أحد المشتبه في وقوفهم وراء تصنيع القنابل ويدعى باغوس بودي برانتو ولقبه "عروة"، في حين أشير إلى الاسمين الأولين لاثنين من الموقوفين وهما بيجو وسيبونو.

وذكر مصدر أمني رفض الإفصاح عن اسمه أن عروة أحد المتورطين في تفجير فندقي ماريوت وريتز كارلتون بجاكرتا في يونيو/حزيران الماضي.

أرشيفية تظهر الأضرار التي أصابت فندق ريتز كارلتون في يونيو الماضي (الفرنسية)
مصادرة متفجرات

وأشارت إحدى محطات التلفزة المحلية إلى أن كمية كبيرة من المتفجرات والأسلحة والقنابل قد صودرت من موقع الهجوم، وأن سيارات الإسعاف حضرت لنقل القتلى والجرحى.

وتضاربت التقارير حول طبيعة الانفجارات التي وقعت أثناء الاقتحام، إلا أن المتحدث باسم الشرطة نانان سوكارنا استبعد أن تكون ناجمة عن تفجير انتحاري نفذه المطلوبون.

وأشار المتحدث إلى أن فحوصات ستجرى لتحديد هويات القتلى، مشيرا من جهة ثانية إلى أن ضابط شرطة أصيب في يده أثناء العملية.

المصدر: وكالات

تفجير بكابل يقتل ستة جنود إيطاليين



216 جنديا بريطانيا قتلوا في أفغانستان منذ العام 2001 (رويترز-أرشيف)

قتل 16 شخصا بينهم ستة جنود إيطاليين جراء انفجار استهدف دورية إيطالية في العاصمة الأفغانية كابل.

وقال مراسل الجزيرة إن الانفجار نجم عن هجوم بسيارة ملغومة استهدف الدورية في طريق يربط مطار كابل الدولي بالسفارة الأميركية.
وأضاف المراسل أن الهجوم أسفر كذلك عن إصابة عشرات الأشخاص بينهم ثلاثة جنود إيطاليين, فضلا عن تدمير ثلاث سيارات عسكرية إيطالية.
وقد بادرت حركة طالبان بإعلان مسؤوليتها عن الهجوم.
يأتي ذلك بينما كشفت بريطانيا أمس عن مقتل اثنين من قواتها في أفغانستان، ليصل بذلك عدد جنودها القتلى هناك منذ العام 2001 إلى 216 قتيلا.
وأوضحت وزارة الدفاع البريطانية في بيان لها أن جنديا قضى متأثرا بجروح أصيب بها جراء انفجار وقع أثناء تسيير دورية في شمال غرب ولاية هلمند الجنوبية السبت الماضي.

وفي بيان آخر قالت الوزارة إن جنديا ثانيا قتل الأربعاء أثناء قيامه بدورية راجلة في منطقة جيريشك بولاية هلمند أيضا.
وقبل الإعلان عن مقتل الجنديين قال وزير الدفاع البريطاني بوب إينزورث إن قوات بلاده لا تزال بعيدة جدا عن كسب معركتها ضد حركة طالبان، مؤكدا أن الصراع في أفغانستان قد يقود إلى إنفاق عسكري ضخم للغاية.
وأضاف إينزورث مخاطبا خبراء عسكريين في كلية كنغز بلندن "نواجه عدوا مراوغا، ونحن بعيدون للغاية حتى الآن من التغلب عليه"، وقال إنه يرفض الافتراض القائل "بأننا لا نحقق تقدما".
وأكد أن "الفشل العسكري في أفغانستان ستكون له عواقب وخيمة لأمننا الوطني" وسيقوض حلف شمال الأطلسي (ناتو).
أوباما يتمهل
أما الرئيس الأميركي باراك أوباما فقال أمس إن بلاده ليست على وشك اتخاذ قرار بشأن إرسال المزيد من الجنود إلى أفغانستان، وإن "وضع إستراتيجية صائبة هناك ما زال جاريا".

وأضاف في تصريحات للصحفيين أثناء لقاء مع رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر "ستكون عملية مدروسة للغاية في اتخاذ مثل هذه القرارات".
وكان رئيس الأركان المشتركة للقوات الأميركية الأميرال مايك مولن قد صرح قبل يومين بأن المواجهة مع حركة طالبان ستحتاج على الأرجح إلى إرسال مزيد من القوات الأميركية رغم أنها ضاعفت قواتها تقريبا هناك هذا العام.
وأوضح مولن في جلسة استماع للجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي أن القرار بشأن القوات الإضافية سيتخذ في الأسابيع المقبلة بعد التشاور مع قائد القوات الأميركية في أفغانستان.
ولم يصرح مولن بالعدد اللازم من الجنود الإضافيين، لكنه قال إنه يتوقع طلبا في هذا الصدد من قائد القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي بأفغانستان الجنرال الأميركي ستانلي ماكريستال في الأسبوعين المقبلين.
المصدر: وكالات

الاحتلال يحاصر الجمعة اليتيمة بالأقصى



شرطة الاحتلال منتشرة بالقرب من المسجد الاقصى (الجزيرة نت)

عاطف دغلس-القدس
مع اقتراب الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك والتي يطلق عليها "الجمعة اليتيمة"، تتبدد آمال الكثير من الفلسطينيين بإمكانية الصلاة في المسجد الأقصى بسبب ممارسات الاحتلال ومنعهم من الوصول لمدينة القدس، لا سيما الجيل الشاب.

ومن بين من تبددت آمالهم بزيارة الأقصى المواطن صالح حمدان (28 عاما) من مدينة نابلس والذي حاول مرات عدة الدخول إلى القدس المحتلة لكنه كان يفشل ويعود أدراجه عبر معبر قلنديا بين القدس ورام الله، وهو ما دعاه للعدول عن الذهاب للقدس أو سلوك طرق غير رسمية ربما تؤدي به إلى الاعتقال أو الموت.
قيود صارمة
وقال حمدان للجزيرة نت "بات من شبه المستحيل التوجه للأقصى، خاصة في ظل التصعيد الإسرائيلي وتشديد إجراءاته العسكرية على مداخل ومخارج المدينة الفرعية منها والرئيسية".

فلسطيني وزوجتة أمام حاجز تفتيش الحوارة (الفرنسية)
أما الشاب محمد رجوب من مدينة رام الله فلم يتلق حتى الآن أي رد على طلبه -عن طريق مكتب الارتباط الفلسطيني- للحصول على تصريح زيارة للأقصى، مشيرا في حديثه للجزيرة نت إلى أن إسرائيل غير معنية باستصدار تصاريح لدخول القدس، وأن ما يهمها إبعاد أكبر عدد من الفلسطينيين عن القدس والمسجد الأقصى".

وحتى من يسمح له بالدخول للأقصى يواجه مصاعب جمة تفرضها سلطات الاحتلال حيث يضطر المواطن لمغادرة منزله قرابة الرابعة فجرا والسير عدة كيلومترات على الأقدام، علاوة عن ابتزاز المواطنين بتفتيشهم.

عسكرة الأقصى
من ناحيته، أكد محافظ القدس عدنان الحسيني أن سلطات الاحتلال تضع العديد من الحواجز العسكرية على ثلاث مراحل: الأولى في محيط المسجد الأقصى، والثانية بمحيط البلدة القديمة، في حين تشمل المرحلة الثالثة مساحة بلدية القدس، علاوة عن الحواجز الطيارة.

وقال الحسيني للجزيرة نت إنه يجري على هذه الحواجز عملية فلترة للمواطنين، حيث لا يسمح بدخول من يقل عن خمسين عاما للرجال أو خمسة وأربعين عاما للنساء "وبعد ذلك يتم تنقية أشخاص دون آخرين للدخول للأقصى، حتى يصل العدد المسموح به للدخول بسيطا جدا، وهو ما يعتقد الإسرائيليون أنه يمكنهم السيطرة عليه أمنيا".

واتهم الحسيني سلطات الاحتلال بأنها تتعامل مع مكان مقدس بأفكار عسكرية وتحوله لمؤسسة عسكرية، مشيرا إلى أن إجراءات الاحتلال هي التي أحدثت المشاكل، "حيث يحتجزون الكثير من المواطنين ويفتشون آخرين ويؤخرون من تبقى، ويضعون قيودا صارمة ومتجددة، وكل ذلك بهدف منع الدخول للأقصى".

الخوف الإسرائيلي

"
اقرأ أيضا:

الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى
"

وأكد الحسيني أن فرض إسرائيل هذه القيود خاصة في المناسبات الدينية يعكس فشلها في التحكم بإرادة الفلسطينيين، مشيرا إلى أن الإسرائيليين "يخافون مصلين عزلا ويحاولون السيطرة على الشكوك التي تنتابهم بطريقة عسكرية".

ولفت الحسيني إلى أن إسرائيل لا تمنع فقط فلسطينيي الضفة من دخول الأقصى، بل لا تسمح للمقدسيين أنفسهم ممن لا تنطبق عليهم الشروط -وخاصة العمر- من دخول المسجد.

وتوقع في حديثه للجزيرة نت أن تزيد إسرائيل من تشديدها على دخول المصلين خلال هذه الأيام، مما قد يعني "تراجعا في أعداد المصلين وخاصة من الضفة، مما يعد اعتداء سافرا على حرية العبادة".

المصدر: الجزيرة

أوباما يخالف كارتر بشأن العنصرية


اختلف الرئيس الأميركي باراك أوباما علنا مع الرئيس الأسبق جيمي كارتر بشأن رأيه بأن بعض معارضي أوباما من المحافظين تقوم معارضتهم على العنصرية.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس للصحفيين أمس إن "الرئيس لا يعتقد أن الأساس الذي تقوم عليه (المعارضة) هو لون بشرته".
وقال غيبس إن حالة الغضب بين معارضي أوباما من المرجح بدرجة أكبر أن تكون رد فعل على بعض القرارات التي اتخذها لمساعدة الاقتصاد الأميركي، مثل إجراءات إنقاذ البنوك وشركات صناعة السيارات، وأضاف "نتفهم أن الشعب يختلف مع بعض القرارات التي اتخذناها".
وبينما كان أوباما يلقي كلمة في الكونغرس بشأن إصلاح نظام الرعاية الصحية الأسبوع الماضي، زج كارتر بمسألة العنصرية في المعركة بعدما صاح النائب الجمهوري جو ويلسون قائلا "أنت تكذب بي".
وتظاهر الآلاف من المحافظين في واشنطن إعرابا عن معارضتهم للرئيس الأميركي.
وصرح كارتر لمحطة "أن.بي.سي نيوز" التلفزيونية الأميركية "أعتقد أن جزءا كبيرا جدا من الضغينة التي ظهرت بشكل واضح تجاه الرئيس باراك أوباما قائم على حقيقة أنه رجل أسود".

وأضاف قائلا إن هذا "الميل نحو العنصرية لا يزال موجودا، وأعتقد أنه ظهر على السطح بسبب الاعتقاد السائد بين البيض -ليس فقط في الجنوب بل في أنحاء البلاد- بأن الأميركيين الافارقة ليسوا مؤهلين لقيادة هذا البلد العظيم.. أعتقد أنه ظرف بغيض، ويحزنني ويقلقني بشكل عميق للغاية".
وقوبلت تعليقات كارتر بإدانة من مايكل ستيل أول أميركي من أصل أفريقي يصبح رئيسا للجنة الوطنية للحزب الجمهوري.

وقال ستيل في بيان إن "الرئيس كارتر مخطئ تماما.. الأمر لا يتعلق بالعرق بل بالسياسة.. هذا صرف محزن للانتباه من جانب الديمقراطيين عن خطة الرئيس للرعاية الصحية التي لا تلقى قبولا شعبيا على نطاق واسع لسبب بسيط هو أن الشعب الأميركي يعارضها".
المصدر: رويترز

الإمارات فككت خلية للقاعدة



برج دبي أحد الأماكن التي كانت تستهدفها خلية رأس الخيمة (رويترز-أرشيف)

كشفت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية أن دولة الإمارات العربية المتحدة استطاعت في وقت سابق من العام الحالي أن تفكك بهدوء خلية إرهابية كبيرة على علاقة بتنظيم القاعدة كانت تخطط لضرب أهداف في مدينة دبي, التي بدت لوقت طويل بمنأى عن الهجمات الإرهابية.

وجاءت عملية التفكيك التي لم يكشف عنها من قبل في مايو/أيار الماضي في وقت حساس بالنسبة لدولة الإمارات, التي أبرمت قبل ذلك بأشهر اتفاقا مع الولايات المتحدة يتيح لها شراء تقنية مفاعلات نووية ووقود نووي أميركي بانتظار موافقة الكونغرس على الصفقة.

وأكد ثلاثة من مسؤولي الاستخبارات الأميركية وأحد كبار المسؤولين في الحكومة الأميركية أن المؤامرة الإرهابية حيكت خيوطها في رأس الخيمة, إحدى إمارات الدولة السبع الفقيرة نسبيا.

وطبقا لهؤلاء المسؤولين -الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم نظرا لحساسية الموضوع- فإن السلطات في الإمارات عثرت على دليل يؤكد أن "الإرهابيين" قاموا برصد أهدافهم في دبي عبر الفيديو, بما فيها برج دبي الذي يعد أطول بناية في العالم بعد اكتمال تشييده في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وذكر المسؤولون أيضا أن المتآمرين اختاروا من بينهم الانتحاريين الذين سينفذون العمليات, لكنهم لم يكونوا قد تمكنوا بعد من إعداد شريط الفيديو الخاص بهؤلاء الانتحاريين.

ووصف خوان زاراتي –وهو نائب مستشار أمن قومي سابق في إدارة الرئيس جورج دبليو بوش- الاعتقالات التي شملت أعضاء الخلية بأنها "عملية تفكيك مهمة. وتبرهن على وجود تنظيم القاعدة وما يضمره, ربما, من سوء نية في الإمارات, كما تدل على تعاون راسخ" أبدته السلطات في الإمارات في هذا الصدد".

ولم يسبق لتنظيم القاعدة أن استهدف من قبل دبي نظرا لأن الأثرياء العرب ظلوا هم مصدر تمويل للتنظيم إلى حد ما, كما تزعم الصحيفة.

وقالت متحدثة باسم سفارة الإمارات في واشنطن إن السفارة لا تعلق على مسائل تتعلق بالأمن الداخلي.

على أن كشف النقاب عن المؤامرة –بحسب الصحيفة- قد يعرّض الإمارات للحرج خاصة في سعيها للحصول على موافقة الكونغرس الأميركي على اتفاقية التعاون النووي مع الولايات المتحدة.

المصدر: واشنطن تايمز

قرارات الحكومة تربك الليبيين



قرارات حكومة البغدادي انعكست آثارها على الشارع الليبي (الجزيرة نت-أرشيف)

خالد المهير-طرابلس

أصاب سيل القرارات اليومية التي تصدر عن اللجنة الشعبية العامة (الحكومة الليبية) المواطن الليبي بحالة من الارتباك.
وفي الأعوام الثلاثة الماضية بلغ عدد هذه القرارات 2150 قرارا، أما عدد القرارات الصادرة عن أمينها البغدادي المحمودي فبلغ 292 قرارا، في حين وصلت منذ يناير/كانون الثاني الماضي إلى 239 قرارا.
وقد أدى أحد القرارات إلى "أزمة حادة" بعد نقل 400 ألف موظف خارج "الملاكات" الوظيفية.
تبرير
وفي دفاعه عن تلك القرارات اعتبرها مدير المكتب الإعلامي والمعلومات والتوثيق باللجنة الشعبية العامة (رئاسة الوزراء) عبد القادر الحضيري "ظاهرة إيجابية" تناسب واقع الحال بليبيا.
وقال الخضيري إن البلاد تدار بصورة مركزية مما يستدعي اتخاذ إجراءات يومية وأسبوعية في كافة المرافق والمجالات، لكنه توقع انخفاض عدد تلك القرارات عند الانتهاء من اعتماد الهيكلية الإدارية الجديدة.

عبد القادر الحضيري توقع انخفاض عدد القرارات عند الانتهاء من اعتماد الهيكلية الإدارية الجديدة (الجزيرة نت)
وانتقد من أسماهم "هواة الأرقام والإحصائيات" قائلا إنهم لا يعيشون المتطلبات اليومية، مؤكدا أن عدد متصفي موقع الحكومة الرسمي بلغ أكثر من مليون زائر شهريا بسبب "حيوية" عمل الحكومة.

وقال إن لدى الحكومة برنامجا طموحا رصدت له ميزانية بحوالي 20 مليار دينار، ومن الطبيعي أن تصدر قرارات تعديلية لقرارات سابقة وأخرى لإلغاء الأولى وهكذا، مؤكدا أن انفتاح ليبيا على العالم وإغلاق كافة الملفات الخارجية تصحبه جملة من الإجراءات التنفيذية.
وأوضح أن الأمين العام (رئيس الوزراء) لم يصدر عنه سوى عدد محدود من القرارات التي لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة والتي تقع ضمن اختصاصاته وفق القانون.
خلل
لكن الخبير الإداري ونيس أرحومة فقال إن المشكلة الحقيقية هي في تنفيذ القرارات، وأوضح أن الأدوات التنفيذية ليست في مستوى التشريعات وأن هناك قرارات بعيدة عن وظيفة الحكومة.
وقال إن من بين هذا النوع من القرارات على سبيل المثال العلاج في الخارج، وإيفاد الطلبة وإنشاء الشركات الجديدة، إلى جانب قرارات أخرى قطاعية تصدر عن الأمناء، مؤكدا أن غياب البيانات والإحصائيات يقف حائلا دون التوصل إلى حلول للظاهرة.
من جهته لا يستغرب أحمد الخميسي رئيس القسم الاقتصادي بصحيفة "أويا" المقربة من سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، صدور هذا الكم الهائل من القرارات عن الحكومة الحالية، واصفا إياها "بالفردية والعشوائية".
ودلل على هذا الرأي بقوله إن الحكومة لم تلتزم بطلب مؤتمر الشعب العام في جلسة عقدت عقب صدور قرار رفع أسعار الوقود رقم 610 عام 2008.
وتساءل "هل طلبُ مؤتمر الشعب العام ذهب أدراج الرياح؟" مضيفا أن قرارات الحكومة "فوقية".
فرج بوزعكوك (الجزيرة نت)
وتأسفعلى تجاهل تأكيدات الجهات الرقابية والقضائية مخالفة القرار رقم 436 لعام 2008 بشأن النظام الأساسي لسوق الأوراق المالية الليبي للقانون.
ونفى كذلك عن قرارات "حكومة البغدادي" صفة الرصانة، داعيا رئيس البرلمان الليبي أمبارك الشامخ إلى إيقاف تدفق القرارات وعدم الاكتفاء بالتصريحات.
القضاء
ويدعو أستاذ القانون في جامعة الفاتح عمران الصفراني إلى نشر ثقافة "اللجوء إلى القضاء الإداري" لإلغاء القرارات "غير الصائبة" والمطالبة بالتعويض عنها.
ويشير إلى أن الحكومة في مرحلة انتقالية بعد تمديد فترة عملها إلى جلسة انعقاد مؤتمر الشعب العام المقبل، مؤكدا في الوقت ذاته أن القضاء الإداري صاحب الفصل في صحة القرارات من عدمها.

ويرى مدير إدارة المرافق بشركة الإسمنت الليبية فرج بوزعكوك أن التخبط "غير المبرر" لتلك القرارات يعني أن رؤية الدولة لا تزال غير واضحة على المدى القريب "مما يزيد الطين بلة".

وتوقع المزيد من العدمية مضيفا أن هذا التخبط سيؤدي إلى مزيد من الاحتقان في مستوى تقديم الخدمات وإلى تناقص حاد في مخرجات الجهاز التنفيذي، داعيا إلى عقد مؤتمر طارئ لمؤتمر الشعب العام لوضع حد لتلك العبثية ولتصحيح المسار التنفيذي وفقا لتطلعات الشعب.
المصدر: الجزيرة

وفيات إنفلونزا الخنازير توازي الموسمية



ليبسيتش قال إن إصابات الأطفال بإنفلونزا الخنازير أقل حدة (الفرنسية-أرشيف)

قال خبير أميركي في الأمراض المعدية إن معدل الوفيات بإنفلونزا الخنازير أقل من التقديرات السابقة، وهو يماثل المعدل السنوي المتوسط للوفيات بالإنفلونزا الموسمية.

وذكر البروفيسور مارك ليبسيتش في اجتماع لخبراء بالمرض في معهد الطب الأميركي إن انتشار المرض بين الأطفال أقل حدة، مضيفا أنه "ما لم تحدث تغييرات على الفيروس فبالإمكان القول إننا نواجه مرضا من الفئة الأولى"، وزاد إن هذا الأمر اتضح مؤخرا فقط.

يشار إلى أن مؤشر الأمراض الذي اعتمدته الحكومة الأميركية يقسمها إلى خمس فئات، وتماثل الفئة الأولى في المؤشر الإنفلونزا الموسمية.

ويصل معدل وفيات الإنفلونزا الموسمية إلى أقل من 0.1%، لكنها تقتل سنويا ما بين 250 و500 ألف شخص في شتى أنحاء العالم.

أما الفئة الخامسة للخطورة فتماثل وباء الإنفلونزا الذي اجتاح العالم عام 1918 وقدر معدل الوفيات بسببه بنحو 2%، ويعني الوصول إلى هذه الفئة وفاة عشرات الملايين.

إصابات العالم
يشار إلى أن

ليبسيتش جمع معلومات من شتى أنحاء العالم عن عدد الأشخاص الذين أبلغوا عن إصابتهم بأعراض تشبه الإنفلونزا أو الإنفلونزا الفعلية وعن عدد الأشخاص الذين نقلوا إلى المستشفيات وحالات الوفاة المؤكدة بينهم، وخرج بمعدل وفيات بسبب إنفلونزا الخنازير يتراوح بين 0.007% و0.45%.

وقال إنه مع معرفة المزيد من المعلومات عن عدد الأشخاص الذين أصابتهم العدوى ولم يصابوا بالمرض بشدة، تجعل الوباء يبدو غير قوي.

الدراسة في السعودية أجلت حتى منتصف الشهر القادم (الفرنسية-أرشيف)
في هذه الأثناء قالت إحصاءات نشرتها الحكومة الهندية إن عدد الوفيات الناجمة عن إنفلونزا الخنازير تجاوز المائتين.

وقال بيان لوزارة الصحة الهندية إن الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس إتش1أن1

بلغت في وقت متأخر من الأربعاء 208 حالات، مع العلم بأن عدد الوفيات التي شخصت إصابتها بالمرض بلغت 6800 في أنحاء البلاد كافة.

المدارس السعودية
في السياق أجلت السعودية اليوم الدراسة في المرحلتين المتوسطة والثانوية إلى 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وفي الابتدائية ورياض الأطفال إلى السابع عشر من الشهر نفسه، وذلك كي تكتمل الاستعدادات لمواجهة وباء إنفلونزا الخنازير.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الملك عبد الله بن عبد العزيز أصدر اليوم أمرا بتأجيل الدراسة حتى يكتمل برنامج التدريب للمعلمين والمعلمات المعنيين بذلك وتجهيز المدارس بكافة اللوازم التوعوية والوقائية من وباء إنفلونزا الخنازير.

المصدر: وكالات

شاهد ايضا