728

الثلاثاء، 18 أغسطس 2009

باكستان تطلب من الهند تزويدها بمعلومات استخباراتية


اسلام اباد : طلبت باكستان من الهند ضرورة تزويدها باي معلومات حول المخاوف الهندية للقضاء على اي تهديدات على خلفية تصريحات رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ حول توفر معلومات لدى الهند تفيد بالتخطيط لهجمات ارهابية جديده في الهند.

وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي في حديث لوسائل الاعلام ان باكستان تعاملت مع تصريحات رئيس الوزراء الهندي بشكل جاد مطالبا نيودلهي بضرورة التعاون وتبادل المعلومات الاستخباراتية لمنع حدوث اي هجمات ارهابية تديرها شبكات باكستانية.

واشار قريشي الى ان اتفاق رئيسي وزراء باكستان والهند خلال اجتماعهما في شرم الشيخ الشهر الماضي ينص على ضرورة تبادل المعلومات الاستخباراتية حول العمليات الارهابية للحد من وقوع اي اعمال ارهابية.

يذكر ان اخر الاعمال الارهابية وقعت في نوفمبر الماضي في مومباي بالمركز المالي واسفر عن مقتل اكثر من 160 شخصا واتهمت الهند جماعة عسكر طيبة التي تتخذ من باكستان مقرا لها بالتخطيط وتنفيذ هذه الهجمات.

تواصل القتال مع الحوثيين واليمن ينفي مشاركة ضباط عراقيين بالعملية العسكرية

صنعاء: نفى مصدر إعلامي يمني مزاعم إعلامية إيرانية حول مشاركة ضباط عراقيين في تعقب الحوثيين في صعدة واعتبرها "تدخلات مشبوهة" في الشأن الداخلي اليمني. ووقعت مواجهات عنيفة اليوم الثلاثاء بمدينة صعدة عاصمة المحافظة التي تشهد مواجهات منذ أسبوعين بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى من الجانبين.

ونقل موقع "نيوز يمن" المستقل عن مصدر وصفه بالمطلع قوله "سقط عدد من القتلى والجرحى في الاشتباكات التي اندلعت صباح اليوم بين القوات الحكومية والحوثيين بجوار مكتب الجوازات والقصر الجمهوري بمدينة صعده".

وأضاف المصدر إن الاشتباكات مستمرة منذ فجر اليوم بين قوات الجيش والحوثيين الذين تسللوا إلى مدينة صعده، مشيرا إلى مشاهدة سيارات الإسعاف تجوب المدينة باتجاة مستشفى السلام السعودي، وأضاف أن الحوثيين حاولوا دخول المدينة عبر ثلاث جهات من المطار ومنطقة القصر الجمهوري و منطقة الجوازات بمنطقة بني معاذ ومحضة، لكن الجيش تصدى لهم ،وفر بعضهم.

ونسب الموقع إلى المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام قوله أنهم أحرقوا عددا من الآليات العسكرية وكبدوا الجيش خسائر فادحة في تلك المناطق. ولا تزال طريق صنعاء - صعده مقطوعة من قبل الحوثيين بمديرية حرف سفيان في محافظة عمران التي تبعد عن العاصمة اليمنية صنعاء بنحو 80 كم إلى الشمال.

وكم تستمر المواجهات بحرف سفيان حيث سقط خلال اليومين الماضين ما يقارب 30 من المتمردين الحوثيين الذين يواصلون قطع طريق آل صيفان وعيان الحيرة ووادي شبارق. وتتمركز قوات الجيش على مشارف مدينة حرف سفيان ،وتفرض حصارا مطبقا من الجهة الشمالية للمدينة على مسلحي الحوثي المتمركزين بمدينة الحرف والذين تلقوا خسائر كبيرة خلال الأيام الماضية.

وكانت وزارة الداخلية اليمنية طلبت اليوم من النائب العام إصدار أمر بالقبض على 55 من قيادات التمرد من اجل محاكمتهم بسبب اتهامهم القيام بأعمال تخريبية. يتصدر تلك الأسماء المرجع الديني الزيدي بدر الدين الحوثي الذي يناهز التسعين عاما ومؤسس جماعة " الشباب المؤمن " التي انبثقت عنها حركة التمرد الحوثية.

عناصر من الجيش خلال المواجهات في محافظة صعدة

محاكمة أميركي تلقى رشوى خلال عمله في العراق

نيويورك: وجهت إلى نقيب في الجيش الأميركي خلال مثوله أمام محكمة مانهاتن الفدرالية تهمة قبول رشوى من مقاولين مقابل تسهيل إبرام صفقات مع الجيش الأميركي خلال عمله في العراق.

ووجه مكتب النائب العام الاميركي في المنطقة الجنوبية لنيويورك التهمة إلى النقيب براينت وليامس (38 سنة) بسبب دوره في إبرام صفقة بين مقاولين والجيش الأميركي تبلغ قيمتها نحو نصف مليون دولار أميركي، مقابل الحصول على رشوى لم تحدد قيمتها. وعمل وليامس خلال الفترة من عام 2005 و2006 كموظف مشتريات في الفرقة الـ 101 المحمولة جوا خلال خدمته في العراق.

إلى ذلك، قال مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (أف بي آي) إن وليامس استخدم، في محاولة منه لإخفاء تلقيه رشوى، اسماً لمقاول مجهول في ولاية إيوا وأرسل إليه مبلغ 20 ألف دولار أميركي نقداً.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي أعطى وليامس مقاولين اثنين معلومات حول خاتم ألماس أراد إعطاءه لزوجته ولكن بدلاً من ذلك باعه لأحدهما.

وسلم وليامس نفسه إلى المحكمة يوم أمس الاثنين وقد يصدر حكم في حقه يصل إلى فترة قصوى مدتها 20 سنة إذا أدين بالتهمة المنسوبة إليه ودفع غرامة تقدر بنحو 250 ألف دولار أميركي.

ساركوزي يدعو امام الملك عبد الله لمبادرة دولية للسلام

باريس: شدد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لدى استقباله الثلاثاء العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني على الغداء، على ضرورة اطلاق "مبادرة دولية" لاحداث "ديناميكية حقيقية للسلام" بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

واوضح قصر الاليزيه في بيان ان الرئيس الفرنسي وزوجته كارلا بروني ساركوزي استقبلا العاهل الاردني والملكة رانيا اللذين يقومان بزيارة خاصة الى فرنسا، على الغداء في مقر اقامتهما الصيفي في كاب نيغر (جنوب شرق).

واضاف البيان ان ساركوزي والملك عبد الله بحثا في "العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية الكبرى وبخاصة عملية السلام بين الاسرائييليين والفلسطينية والملف النووي الايراني".

واكد الرئيس الفرنسي على "ضرورة التعجيل في اعادة اطلاق عملية تسوية والتوصل سريعا الى نتيجة" في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

وعبر ساركوزي عن "اقتناعه بان مبادرة دولية تضم الفاعلين المعنيين على اعلى مستوى قد تسهم في اطلاق ديناميكية حقيقية للسلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين والعرب" بحسب البيان.

ودعا الرئيس الفرنسي مؤخرا الى عقد مؤتمر دولي بهدف استئناف عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين وذلك اثناء مأدبة غداء مع نظيره المصري حسني مبارك في باريس.

صالح يؤكد أن القوات المسلحة قادرة على التصدي للحوثيين

صنعاء: قال الرئيس اليمني على عبد الله صالح إن القوات المسلحة قادرة ومصممة على التصدي الحازم للمتمردين من أتباع الحوثي، كما حمل على نائبه السابق علي سالم البيض، الذي طالب بتدخل دولي لفصل الجنوب عن الشمال.

وقال صالح، خلال زيارته لوحدات عسكرية في منطقة حرف سفيان، التي تشهد مواجهات بين القوات الحكومية وانصار الزعيم الديني المتمرد عبد الملك الحوثي، "أن الخارجين عن النظام والقانون كشفوا عن وجههم العنصري القبيح في ادعاء الحق الآلهي بالحكم لهم، وأعلنوا التمرد المسلح وتمادوا في اعتداءاتهم ضد المواطنين الأبرياء.

وأشاد صالح بقدرات سلاح الجو اليمني، وقال"اكسبتهم التجارب السابقة في الحرب التي خاضوها في حرب الدفاع عن الوحدة وتحقيق انتصارها الشامخ عام "1994.

وكان اليمن قد توحد بشطريه الشمالي والجنوبي بالطرق السلمية في 22 مايو/أيار عام 1990، لكن سرعان ما اندلعت حرب اهلية بين صانعي الوحدة في صيف عام 1994 انتهت بدحر قوات الجنوب وسيطرة الشمال.

واضاف الرئيس صالح مخاطبا العسكر ان سلاح الجو يوجهون "ضرباتهم الموجعة ضد معاقل المتمردين اقتصاصا للمواطنين الأبرياء وللوطن الذي تحاول تلك العناصر الانتقام منه".

واشار إلى أن هذه الحرب التي تقوم بها عناصر التمرد لو كانت حرب نظامية لكانت انهارت في لحظاتها الأولى.

وشهدت محافظة صعدة في اقصى شمال اليمن والقريبة من الحدود السعودية ست مواجهات عسكرية بين الجانبين منذ يونيو/حزيران عام 2004 وادت الى مقتل وجرح الالاف.

وعبر الرئيس اليمني اليوم عن اسفه للاوضاع التى تعيشها منطقة سفيان وبعض مديريات صعدة، بسبب ماوصفه "غي تلك الفئة الضاله وعدم جنوحها للسلام والالتزام بالنقاط الست التى اعلنتها الدولة".

وقال "لن نكترث بتلك الاصوات النشاز والعناصر الطفيلية التي رضعت من ثدي الثورة والجمهورية وتنكرت لها وفضلت أن ترضع من ثدي العمالة والتأمر على الوطن".

وكان البرلماني والملياردير الشيخ حميد عبد الله الاحمر قد طالب الرئيس اليمني الاسبوع الماضي فى تصريح صحافي بـ"التنحي عن سدة الحكم واتهمه بانه يقوم بتولية المناصب العسكرية لأسرته واقاربه".

وقال صالح، رداً على تصريحات لنائبه السابق البيض ان "كل الترهات والنتوءات التي تظهر هنا وهناك وبين فترة واخرى من قبل عناصر فقدت وتضررت مصالحها الأنانية وراحت تتطاول على الوطن وسيادته واستقلاله واصبحت تتسكع في بارات ومتاجر اوروبا وفي الفنادق الراقية لن يلتفت اليها شعبنا" .

وكان البيض قد طالب من منفاه في برلين امس الاثنين بتدخل دولي لاخراح ما اسماه قوات الاحتلال الشمالي من مغادرة اراضي الجنوب وطالب بوجود قوات اممية للفصل بين الشمال والجنوب.

دبلوماسي سعودي فضل مغادرة كندا على المحاكمة

مونتريال: افاد مصدر في وزارة الخارجية الكندية ان دبلوماسيا سعوديا تورط مطلع حزيران/يونيو في عملية مطاردة وحادث اصطدام مع سيارة شرطة في اوتاوا فضل مغادرة كندا على المثول امام المحكمة.

وكتبت صحيفة "ذي غلوب اند مايل" ان مروان الحربي (30 سنة) رفض الانصياع لامر بالتوقف وانتهت مطاردة خمس دوريات لقوى الامن لسيارته في احدى شوارع اوتاوا الرئيسية باصطدام مع سيارة رباعية الدفع تابعة للشرطة اصيب شرطي كان بداخلها بجروح.

وافرج عن السائق الذي لم يكن ثملا بسبب حصانته الدبلوماسية وطلب منه المثول الاثنين امام المحكمة بتهمة التسبب بجروح. الا انه تبين ان الدبلوماسي غادر البلاد قبل اسابيع.

وصرح متحدث باسم الخارجية ان "الشخص المعني استدعي الى السعودية بعد ان طلبت الوزارة من حكومته رفع حصانته الدبلوماسية ليتمكن من المثول امام محكمة كندية".

واضاف ان "الوزارة التي ابلغت بانه تم استدعاؤه شطبت اسمه من قائمة الدبلوماسيين وابلغت الشرطة والسلطات القضائية بانه لم يعد له وضع دبلوماسي في البلاد".

تأسيس مجلس تعاون إستراتيجي بين سوريا والعراق

العراق: انتهت زيارة الرئيس العراقي نوري المالكي إلى دمشق اليوم الثلاثاء باتفاقه مع القيادة السورية على تأسيس مجلس تعاون استراتيجي عالي المستوى بين العراق وسوريا، تنفيذا لما جرى الاتفاق حوله أثناء زيارة رئيس الوزراء السوري إلى بغداد على رأس وفد وزاري رفيع خلال العام الحالي.

وجاء الاتفاق على شكل إعلان مشترك صدر في ختام الزيارة إلى دمشق، ونص الاتفاق على أن يرأس مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى رئيس الوزراء في كل من سوريا والعراق، على أن يجتمع المجلس مرتين سنوياً بالتناوب بين البلدين، وسيكون كل من وزراء الخارجية والدفاع والداخلية والنفط والكهرباء والصناعة والمالية والاقتصاد والنقل أعضاء في المجلس، ويمكن توسيع عضوية المجلس ليشمل بقية الوزراء المعنيين بالمسائل ذات الاهتمام المشترك.

ويتولى وزيرا خارجية البلدين مسؤولية تنسيق عمل المجلس والإعداد النهائي لجدول أعمال كل اجتماع ومن اجل ذلك يجتمع كل وزير من الأعضاء في المجلس مع نظيره من الجانب الآخر ويرفع الوزراء توصياتهم ومقترحاتهم لدراستها إثناء الإعداد لجدول الأعمال من قبل وزيري الخارجية على أن تكون اجتماعات الوزراء الأعضاء في المجلس من اجل تطوير خطط عمل تتضمن إجراءات ملموسة في مجالات اختصاص كل من الوزراء الأعضاء بهدف تسريع التعاون بين سورية والعراق.

وتنفيذا لذلك فقد اتفق الطرفان على التعاون في المجالات السياسية والدبلوماسية، وإبرام اتفاقات تساهم في إقامة روابط أقوى بين البلدين، وتكثيف التشاور والتعاون حول المسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك لكلا البلدين، وعقد مشاورات سياسية دورية على مستوى معاوني وزراء الخارجية وأعداد اتفاق يؤسس لذلك، والتعاون والتنسيق بين ممثلي البلدين لدى المنظمات الإقليمية والدولية، والتعاون في مجالات الاقتصاد والنقل والطاقة والشؤون المالية والمياه، وتوسيع التعاون في مجال الطاقة وفى كل المجالات الممكنة وتأسيس شراكات مختلفة بين الشركات السورية والعراقية.

كما اتفق الجانبان على التعاون في تأمين نقل النفط والغاز الطبيعي إلى الأسواق العالمية عبر سوريا، تعزيز التعاون لزيادة العلاقات التجارية لما فيه المصلحة المشتركة للبلدين، وتشجيع شركات القطاع العام والخاص لزيادة التعاون في مجالات الاستثمار في كلا البلدين ودفع العلاقات التجارية بينهما، ودعم التعاون في المجال المصرفي وتشجيع المشاريع المشتركة للقطاعات الخاصة، ودعم التعاون في مجال طرق النقل البري من خلال إزالة الرسوم المفروضة على النقل الثنائي وإقامة محطات مشتركة لتحقيق هذا الهدف، تعزيز النقل بالسكك الحديدية وتحديث الخطوط الحديدية وتحسينها، وتحسين التعاون في مجالات الطيران المدني والحركة الجوية، وتشجيع التعاون لزيادة السياحة وتسهيل إجراءات السفر بين البلدين.

ومن بين ما تم الاتفاق عليه، تحديث بوابات العبور بين البلدين وفتح معابر حدودية جديدة والسعي لإقامة بوابة حدودية مشتركة في كل المعابر تتم إدارتها من قبل الطرفين بهدف تسريع العمليات الجمركية والإجراءات الإدارية، والتعاون والتنسيق لتأمين الاحتياجات في مجالات المياه والري وتنمية الموارد المائية في كلا البلدين، وفي مجالات الثقافة والتعليم والعلوم وتشجيع تبادل الطلبة والأكاديميين والخبراء والتعاون بين الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين وتطوير برامج لهذا الغرض، وتشجيع التبادل الثقافي على كافة المستويات.

ويضاف إلى ذلك التعاون بين البلدين في مجالات الأمن والتعاون العسكري، وتطوير العلاقات في المجالات العسكرية والاتفاق على إطار لهذه العلاقات يشمل التدريب والتعاون العلمي الفني في المجال العسكري والية للحوار العسكري عالي المستوى، وتعزيز وتوسيع التعاون الأمني، وتطوير شراكة استراتيجية في مكافحة الإرهاب.

نقل السعوديات المصابات بالحريق الكويتي للعلاج بالمملكة

الرياض- الكويت: أمر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بنقل عدد من السعوديات اللاتي أصبن في حادث الحريق الذي وقع مؤخراً في دولة الكويت بطائرات الإخلاء الطبي وعلاجهن بمستشفيات المملكة. وقال وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعه في بيان له مساء الثلاثاء ان الملك عبد الله "امر بسرعة نقل المصابات وعددهن (12) امرأة وطفل وبذل أقصى الجهود لسرعة نقلهم إلى مستشفيات المملكة وتقديم الرعاية الصحية اللازمة لحالتهم ".

وكان حريق اندلع في خيمة مخصصة للنساء خلال حفل زفاف أدى إلى مقتل 43 شخصاً غالبيتهم من النساء. وذكرت وسائل إعلام كويتية أن التحقيقات أظهرت أن طليقة العريس هي التي أشعلت النيران في الخيمة انتقاماً من زوجها السابق.

الى ذلك اعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان عبد العزيز الروضان ان امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح امر بمكرمة اميرية سامية تشمل ذوي قتلى حادثة حريق حفل زفاف خيمة النساء في منطقة العيون بمحافظة الجهراء والتي وقعت مساء يوم السبت الماضي. واضاف الروضان انه "نظرا لبشاعة جريمة هذا الحريق والتي تبين بأنها تمت بفعل فاعل والتي هزت مشاعر ووجدان جميع المواطنين والمقيمين على ارض دولة الكويت وخارجها فقد أمرامير البلاد بهذه المكرمة لذوي شهداء هذا الحريق".

واشنطن تقدم خطة سلام للشرق الأوسط الشهر المقبل



واشنطن- وكالات:
بحث باراك اوباما الرئيس الاميركي مع نظيره المصري حسني مبارك في البيت الابيض اليوم سبل تحريك عملية السلام في الشرق الأوسط في وقت صرح المتحدث باسم مبارك ان اوباما قال لنظيره المصري ان الولايات المتحدة تأمل في تقديم خطة سلام في ايلول/سبتمبر المقبل قال المتحدث سليمان عواد "ان اوباما قال اليوم انه يأمل (...) التمكن من تقديم خطة سلام خلال الشهر المقبل، في ايلول/سبتمبر، عند افتتاح الدورة الجديدة للجمعية العامة للامم المتحدة". واعتبر مبارك ان الوقت قد حان للانتقال الى مفاوضات "الحل النهائي" بين اسرائيل والفلسطينيين لايجاد تسوية للقضايا التي تعرقل التوصل الى اتفاق سلام، مشيرا الى ان الخطاب الذي ألقاه اوباما في القاهرة في حزيران/يونيو الماضي "بدد كافة الشكوك" بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي.

بدوره اشاد اوباما ب"الخطوة في الاتجاه الصحيح" التي اتخذتها اسرائيل بشأن المستوطنات، ودعا الدول العربية والفلسطينيين الى اتخاذ خطوات مماثلة تجاه اسرائيل.وقال اوباما اثر استقباله الرئيس المصري حسني مبارك للمرة الاولى في البيت الابيض "هناك خطوة في الاتجاه الصحيح" من قبل اسرائيل.واضاف "لدي امل في رؤية خطوات، ليس من الاسرائيليين فقط وانما ايضا من الفلسطينيين، للمضي قدما وإحراز تقدم في مجال الامن وفي ان تظهر الدول العربية حسن نية تجاه اسرائيل".

والتقى الرئيسان اليوم في أول زيارة لمبارك للولايات المتحدة منذ عام 2004. ولم يزر مبارك الولايات المتحدة منذ ذلك الحين بعد أن أغضب الرئيس الأميركي الاسبق جورج بوش مصر بتركيزه على النهوض بالديمقراطية في الشرق الأوسط وانتقاده لسجلها في مجال حقوق الانسان.

وجعل أوباما إيجاد حل للصراع الاسرائيلي الفلسطيني من بين القضايا التي تتصدر أولوياته وهو أقل تطرقا للحديث عن قضايا حقوق الإنسان والديمقراطية والحكم الرشيد في المنطقة.

وقالت تمارا كوفمان ويتس الخبيرة في شؤون الشرق الأوسط في معهد بروكينجز في واشنطن لرويترز "الزيارة رمز لعودة دفء العلاقة التي شهدت كثيرا من التوتر خلال فترة تولي الرئيس بوش السلطة."

وتأتي زيارة مبارك في وقت تضغط فيه إدارة أوباما على الدول العربية المعتدلة لأخذ خطوات يمكن ان تشجع اسرائيل على تجميد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

وترفض الدول العربية حتى الآن فكرة اتخاذ خطوات مثل منح الطائرات المدنية الاسرائيلية حق التحليق في مجالها الجوي والسماح لاسرائيل بفتح مكاتب لرعاية مصالحها في سفارات أجنبية في الدول العربية.

وتقول الدول العربية ان اسرائيل هي التي يجب ان تتخذ خطوات لإحياء عملية السلام بينما تطالب اسرائيل الفلسطينيين والدول العربية بالمزيد من الخطوات كي تتقدم عملية السلام.

وكان مبارك ، الذي يتولى السلطة منذ 27 عاما، صرح في حديث لشبكة التلفزيون الاميركية سي.بي.اس مساء الاثنين بان الناخبين المصريين هم الذين سيختارون خليفته في الوقت الذي يتهمه معارضوه بالاعداد لتوريث نجله جمال الحكم. وقال مبارك (81) "لا احد يعلم من سيكون خليفتي، لان لدينا انتخابات".

واضاف الرئيس المصري، الذي رفض اكثر من مرة اتهامات المعارضة بالسعي الى اعداد نجله جمال (45 عاما) لتولي خلافته "عند الانتخابات الناس هم الذين سيقررون". ولم يكشف الرئيس مبارك ما اذا كان ينوي الترشح الى الانتخابات الرئاسية المقررة عام 2011 وقال "لا افكر في ذلك في الوقت الراهن".

وكان مبارك فاز عام 2005 في اول انتخابات رئاسية تعددية في مصر. وقبل ذلك كان المصريون يصوتون في استفتاء على المرشح الذي يختاره مجلس الشعب. وبشأن ما اذا كان على خليفته ان يضمن اولا دعم الجيش المصري قال مبارك "لا، لا اوافق على هذا القول".

من جهة اخرى اكد مبارك عدم شعوره بالقلق من تصاعد نفوذ جماعة الاخوان المسلمين وعلاقاتهم بجماعات اخرى في المنطقة. وقال "سواء كانوا جيدين ام سيئين، طالما انهم لا يرتكبون جرائم ارهابية، فان الامر سيان بالنسبة لي". ونفى ان تكون الجماعة تتعرض للظلم بعدم السماح لها بتسجيل نفسها كحزب سياسي.

وقال "هؤلاء الاشخاص لا يستطيعون تشكيل حزب سياسي لان دستورنا يقضي بمنع قيام احزاب على اساس ديني" مضيفا "لكن الاخوان المسلمين موجودون في البرلمان كنواب مستقلين حيث ان هناك نحو 80 منهم". يشار الى ان منذ نجاحهم التاريخي في الانتخابات التشريعية عام 2005 يشغل الاخوان المسلمون خمسة مقاعد في مجلس الشعب الذي ترشحوا له كمستقلين.

هيومن رايتس تدعو أوباما للتركيز على قضايا حقوق الإنسان خلال اجتماعه مع مبارك

وكانت منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومن رايتس ووتش) دعت الرئيس الأميركي إلى التركيز على أهمية حقوق الإنسان خلال اجتماعه مع نظيره المصري. وقالت المنظمة إن السلطات المصرية "تحتجز المدونين والناشطين ورموز المعارضة تعسفاً وتدينهم في محاكمات غير منصفة، وتنتهك حقوق اللاجئين والمهاجرين بما في ذلك إطلاق النار على المهاجرين الذين يحاولون العبور إلى خارج الحدود المصرية واحتجازها تعسفاً للكثير منهم".

واضافت أن قانون الطوارئ المصري المعمول به منذ 28 عاماً "يسمح للسلطات باحتجاز الأفراد تعسفاً ومحاكمتهم في محاكم أمنية استثنائية لا تفي بالمعايير الدولية للمحاكمات العادلة، وقامت الحكومة المصري بتجديد العمل بقانون الطوارئ في مايو/أيار 2008 لمدة عامين، ليستمر في كونه السند وراء الاحتجاز التعسفي والمحاكمات غير العادلة رغم وعود متكررة من الرئيس مبارك وآخرين من كبار المسؤولين بعدم التجديد". واعتبرت المنظمة زيارة مبارك إلى واشنطن "لحظة فاصلة يجب أن تعرض فيها الولايات المتحدة موقفها من انتهاكات حقوق الإنسان، لا سيما على ضوء سجل مصر الحقوقي المُنتقد على نطاق واسع".

وقال جو ستورك نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش "يجب على الرئيس أوباما أن ينقل رسالة واضحة مفادها أن حقوق الإنسان في مصر هي من الاهتمامات الأساسية لإدارته لأنها على أعتاب مرحلة انتقالية والطريق مفتوح أمامها لإجراء إصلاحات حقيقية". واضاف ستورك "على الرئيس أوباما أن يدعو للإفراج عن جميع السجناء السياسيين في مصر، ويحث الرئيس مبارك على وضع حد لحالة الطوارئ واحترام حقوق المهاجرين".

حصة الأردن 750 ألف طعم تصل بداية العام المقبل

رانيا تادرس من عمان: رغم التطمينات الحكومية في الأردن حول فيروس إنفلونزا المكسيك والسيطرة عليه بعدما سجل رسميا 111 حالة تبقى المخاوف والهواجس تلاحق الشعب الاردني خاصة في ظل العودة إلى المدارس ورمضان وطقوسه الاجتماعية وكذلك موسم الحج والعمرة والمؤشرات تنذر بزيادة وارتفاع الإصابات. وما يعزز المخاوف وفق مسؤول صحي ابلغ إيلاف تأخير وصول الطعم الخاص بإنفلونزا المكسيك إلى بداية العام المقبل وبكمية تصل إلى ( 750 ) ألف جرعة من الجرعات الوقائية التي تعطى لفئات محددة وهي الكوادر الطبية والتمريضية والأمنية.

لكن الحكومة الأردنية تحاول تبديد المخاوف الشعبية عبر الحديث عن خطة حكومية وضعت لهذا الخصوص. ويقول مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور عادل البلبيسي لـ" إيلاف " انه " مع عودة المدارس نتوقع زيادة الإصابات، وكذلك المعتمرين وعودتهم ناهيك عن التجمعات في شهر رمضان. مضيفاً ان هناك إجراءات احتزارية وقائية ستطبقها الوزارة مع انطلاق العام الدراسي تتمثل بتخصيص حصة صيفية للحديث عن المرض وطرق العلاج والوقاية وكذلك توزيع نشرات توعية على الطلاب في المدارس ". ولم تغفل إجراءات الوزارة كذلك الخيم الرمضانية فاللجنة العليا المتخصصة بإنفلونزا المكسيك تدرس إلغاء إقامة الخيم الرمضانية بصفتها بؤرا مغلقة تساهم في نشر المرض.

من جانبه، اعتبر عضو اللجنة الصحية في البرلمان الأردني الدكتور خلف الرقاد أن "الوقاية خير إجراء لمنع انتشار الفيروس. والوقاية حسب وجهة الدكتور الرقاد تبدأ بالنظافة الشخصية، وكذلك التخلص من السلوكيات الاجتماعية كالقبل وشرب القهوة من الفنجان نفسه، وضرورة أن يقوم الأهل بإعطاء أطفالهم المناديل المعطرة ومواد التعقيم المعروفة لمواجهة هذا المرض.

وفي ما يتعلق بالعطاء الذي طرحته وزارة الصحة لإحضار طعم إنفلونزا المكسيك يعلّق الدكتور البلبيسي أن "الأردن سيتم تزويده ب (750الف طعم) هذا كمرحلة أولى، لأننا لا نستطيع الحصول على أكثر في ظل طلب دولي متزايد عليه. وزاد انه " لا نمتلك خيار توفير 6 ملايين جرعة وتطعيم كل سكان الأردن، لكن الطعم يعطى للفئات التي ستتعامل مع الوباء الكوادر الصحية بكل أطيافها، الدفاع المدني، الجيش، الإعلاميين ".والمبرر من وراء اختيار تلك الشرائح على اعتبار أنها الأهم والتي ستقود عملية التعامل مع الوباء إذ انتشر.

وحول فعالية هذا الطعم الجديد يقول مدير مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور محمد الرواشدة ل "إيلاف" لا تزال نتائج الأبحاث والدراسات حول الطعم غير معروفة " مؤكدا أن تركيبته والشركات التي تنتجه أثبتت في كل الحالات فعاليته".

لكن حول المناعة التي تكتسب من الطعم وأعراضه الجانبية يؤكد الدكتور الرواشدة أنها لا تزال غير معروفة وقيد البحث بحكم أن الوباء جديد والطعم كذلك جديد. وحول طعم الإنفلونزا العادية أكد الأطباء أن تركيبته مختلفة تماما عن المكسيك، والطعم العادي يخفف أعراض الإنفلونزا فلو كان له جدوى، لماذا يتسابق العالم على شراء الطعم الجديد.

مشيرا إلى وزارة الصحة حددت الفئات التي ستأخذ الطعم وهي "الكوادر الصحية، والدفاع المدني، والجيش، وكبار السن، والمرض ". وفي السياق ذاته، طالب النائب الدكتور الرقاد الحكومة بإعطاء تلك الجرعات لكبار السن والمرضى الذين يعانون أمراضا مزمنة، والأطفال ". ومشكلة هذا الطعم بحسب الدكتور الرواشدة سيكون حكرا على وزارة الصحة حيث منعت القطاع استيراده ورصدت مبلغ 72 مليون دينار لمواجهة هذا الوباء.

وفي سياق متصل، علت أصوات تطالب بضرورة إغلاق المدارس لكن وزارة التربية تصر على البدء بالعام الدراسي في أواخر الشهر الحالي غير أن وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني لم يستبعد خيار إغلاق أي مؤسسات تربوية تظهر فيها حالات إصابة للسيطرة على المرض ومنع انتشاره.

وتقول فايزة الحنبلي (معلمة) انه على المدارس الحكومية والخاصة عقد ندوات توعية للطلاب وتعزيز العيادات المدرسية بكادر طبي مؤهل للتعامل مع هذا المرض. واقترحت على وزارة الصحة ضرورة إعطاء أطفال المدارس جرعات وقائية كخطوات احترازية لمنع انتشار المرض.غير ان رولا صالح تعتقد انه "مطلوب من وزارتي الصحة والتربية البحث عن وسائل وقائية للحد من نشر المرض وان وسائل التوعية لا تزال تقليدية ولا تجد أذنا صاغية عند الكثيرين.

وفاة رجل الأعمال السعودي خالد بن محفوظ



إنتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم رجل الأعمال السعودي الشيخ خالد بن سالم بن محفوظ رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي سابقاً.

والشيخ خالد هو اكبر ابناء مؤسس البنك الشيخ سالم بن محفوظ الذي تم بيعه قبل عدة أعوام ، حيث قام بإدارة استثمارات خاصة مع أولاده ، وتقدر ثروته بـ 3.5 مليار دولار .

وتوفي بن محفوظ بعد معاناة مع المرض في مستشفى بقشان بجده عن عمر يناهز الـ 60 عاما.

زيارة مبارك الى واشنطن تثير جدلا حول السلام بين العرب

أفشين مولافي من واشنطن: ترى ما الذي يجب ان يأتي اولا: مبادرات بناء الثقة العربية ازاء اسرائيل ام تجميد المستوطنات الاسرائيلية ومفاوضات سلام جادة من اجل السلام؟ ما سيكون شكل التحول السياسي في مصر بعيدا عن مبارك؟ هل سيكون على واشنطن تليين نبرتها بشأن قضايا حقوق الانسان والديمقراطية في مصر لصالح " المساومة " القديمة القائمة على المخاوف المتعلقة بالأمن الاقليمي ومستوى رفيع في ادارة الدولة؟ هل ستعود مصر مرة اخرى لتكون اهم حليف استراتيجي عربي لاميركا؟

كل هذه الاسئلة طرحت في واشنطن وستلاحق الرئيس المصري حسني مبارك خلال لقائه الرئيس اوباما في البيت الابيض يوم الثلاثاء، في ختام زيارته الرسمية الى العاصمة الاميركية والتي تستمر يومين.

خلال آخر لقاء للرئيس الأميركي ونظيره المصري في القاهرة

كان الرئيس اوباما قد دعا حلفاء اميركا العرب الى القيام بالتفاتات بسيطة ازاء اسرائيل، مثل إنشاء علاقات ثقافية او السماح للطائرات الاسرائيلية باستخدام المجال الجوي العربي في رحلاتها، غير ان الدول الاعضاء في الجامعة العربية رفضت وعلى نطاق واسع هذه الصيغة قائلة إن على اسرائيل أن تثبت اولا تحقيق تقدم ملموس في اتجاه السلام، هذه الدول قالت إن مبادرة السلام العربية كانت خطوة غير عادية يمكن ان تُعتبر اجراء رئيسًا لبناء الثقة.

كتبت صحيفة "نيويورك تايمز" يوم الاثنين، اعتمادا على مقابلة مع السفير حسام زكي من وزارة الخارجية المصرية، كتبت تقول إن "الرئيس مبارك سيبلّغ الرئيس اوباما بأن أفضل السبل لبناء الثقة، من وجهة نظر عربية، هو حث اسرائيل على تجميد المستوطنات وتطبيق خطة اقتصادية من اجل تحسين ظروف المعيشة في الضفة الغربية وتخفيف الضغط على غزة والموافقة على التفاوض على جميع القضايا المطروحة على بساط البحث، بما في ذلك، وضع القدس واللاجئين".

في هذه الاثناء نقلت صحيفة "الاهرام" عن الرئيس مبارك قوله: "أكدتُ للرئيس اوباما ( في حزيران ) في القاهرة بان المبادرة العربية تمنح اسرائيل اعترافا بها ثم تطبيع العلاقات معها بعد تحقيق سلام عادل وشامل وليس قبله ".

وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل قد رفض الشهر الماضي وبشكل علني الفكرة القائلة إن على العرب عرض اجراءات بناء الثقة كطريق لتحقيق السلام، الامير سعود الفيصل قال خلال زيارته الى واشنطن: " نحن نعتقد ان الاسلوب التصاعدي ومنهج الخطوة خطوة لم ولن تؤدي الى السلام". الامير سعود الفيصل قال ايضا ان "اجراءات الامن الموقت واجراءات بناء الثقة لن تحقق السلام. المطلوب هو منهج شامل يحدد النتيجة النهائية منذ البداية ".

في ما يتعلق بزيارة مبارك، قال مسؤول في البيت الابيض "سيرغب الرئيس في مناقشة السبل التي يمكن للدول العربية ان تسهم بها في خلق سياق لإطلاق المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين، من خلال الموافقة على القيام بالتفاتات ازاء اسرائيل في اطار مبادرة السلام العربية "، بيان البيت الابيض ذكر ان ادارة اوباما لم تتخل عن فكرة اجراءات عربية لبناء الثقة.

وفي اطار استعراضها لزيارة مبارك، كتبت صحيفة "نيويورك تايمز" ان "زيارة السيد مبارك الى واشنطن، تشير بأشكال عديدة الى بداية جديدة لسيناريو قديم، فبينما يتجادل العرب والاسرائيليون حول من يتقدم اولا، تعود الدول العربية الى ممارسة أدوارها في المنطقة، في حين تخفف الولايات المتحدة من انتقادها لسجلي مصر على الصعيد السياسي وفي مجال حقوق الانسان مقابل تعاون مصر الاقليمي ".

ويلاحظ تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" ايضا بأن " زيارة السيد مبارك تشير ايضا الى مساع لإعادة مصر الى وضعها السابق اي ان تعود الحليف الاستراتيجي العربي الرئيس للولايات المتحدة، وذلك بعد سنوات من التوتر ومن العداء بين واشنطن والقاهرة.

وكان الرئيس مبارك قد رفض زيارة واشنطن احتجاجا على سياسات الرئيس بوش في الشرق الاوسط، وعلى اجتياح العراق وعلى الانتقادات العلنية الموجهة الى سجلي مصر على الصعيد السياسي وفي مجال حقوق الانسان ".

تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" من القاهرة أضاف ان "محللين سياسيين ذكروا هنا أن ادارة الرئيس بوش همشت مصر فعليا واتجهت بشكل اكبر الى العربية السعودية، باعتبارها قوة اقليمية، لمواجهة نفوذ ايران المتزايد ومن اجل دفع مبادرة السلام العربية الى الامام وكان قد رعاها ملك السعودية في البداية، غير ان السعوديين تراجعوا اليوم.

وقال محللون سياسيون إن الرئيس اوباما كان يحث العربية السعودية على تولي القيادة في عرض ما دعاه بإجراءات بناء الثقة على اسرائيل، غير ان السعوديين رفضوا ذلك بصراحة قائلين إنهم سبق وأن قدموا مبادرة سلام حصلت على تأييد جميع اعضاء الجامعة العربية الاثنين والعشرين ".

في هذه الاثناء، وعشية زيارة مبارك، نشرت مؤسسات فكرية اميركية بارزة تقارير اشارت فيها الى احتمال ان تشهد مصر حالة زعزعة في الاستقرار فيها في غضون السنوات القليلة المقبلة.

ستيفن كوك، الخبير الاميركي البارز في مجلس العلاقات الخارجية والمتخصص في شؤون مصر، قال إن مصر قد تتعرض الى حالة من عدم الاستقرار السياسي وهي " تدخل حاليا فترة من الانتقال السياسي، مع توقع انتهاء قريب لحكم الرئيس حسني مبارك والذي دام ثماني وعشرين سنة تقريبا. ستضعف هذه النقلة، وبشكل اكبر، من قدرة الحكومة المصرية على مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية وتلك الخاصة بالسياسة الخارجية، وستزيد بالتالي من احتمال حدوث عدم استقرار سياسي فيها ".

المحلل حث ادارة اوباما على التعامل مع مسألة عدم الاستقرار المحتمل في مصر بشكل جاد.

أما ديفيد شينكر وجي سكوت كاربنتر، الخبيران في معهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى، وهو معهد موال لاسرائيل، فقد كتبا مؤخرا قائلين إن زيارة مبارك الى الولايات المتحدة " تمثل ذروة جهود بذلتها ادارة اوباما على مدى ستة اشهر للضغط على زر اعادة التشغيل مع القاهرة. فبعد سنوات من التوتر الناجم عن تركيز الادارة السابقة على حقوق الانسان وتطوير الديمقراطية، تمت استعادة علاقة " المساومة " الثنائية التقليدية بين مصر والولايات المتحدة بشكل فعلي... وقد تساعد الدينامية الجديدة في التخفيف من بعض الازمات الاقليمية، غير أن التحديات السياسية والاقتصادية التي تواجهها القاهرة لن تتبدد، ولاسيما أن الدولة على عتبة فترة انتقالية على صعيد القيادة وهي الاولى منذ ثمانية وعشرين عاما ".

من جانبها، كتبت ميشيل دون، خبيرة بارزة في شؤون حركات الاصلاح العربية في معهد كارنيجي اندومنت للسلام الدولي، في صحيفة "واشنطن بوست" يوم الاثنين مقالة نقدية حادة عن سياسات اوباما في مصر. كتبت تقول: " عندما يستقبل الرئيس اوباما الرئيس المصري حسني مبارك في المكتب البيضاوي يوم الثلاثاء، اتساءل عما إذا كان الاثنان سيشعران بأن هناك شيئا ناقصا في هذا اللقاء. هذا الشيء الناقص هو مصالح مواطني مصر البالغ عددهم ثلاثة وثمانين مليون نسمة، والذين اختفت آمالهم المشتركة وطموحاتهم من اعتبارات الولايات المتحدة منذ ان التهبت اجندة الرئيس جورج بوش الخاصة بالحرية قبل سنوات. المواطنون الاميركيون هم الاخرون ليسوا مدعوين الى هذا الاحتفال والكونغرس في عطلة، ومبارك لن يجري ظهورا علنيا ".

واستطردت الخبيرة بالقول: " عادت العلاقات بين واشنطن والقاهرة الى شكلها المريح الذي كانت عليه في الفترة السابقة للحادي عشر من ايلول، وهي فترة كان الاشخاص الوحيدون المهمون فيها هم الرؤساء ووزراء الخارجية وكانت نقاط الاجندة المهمة الوحيدة هي السلام بين العرب واسرائيل واحتواء المتنمرين الاقليميين... سيكون من المهم جدا لاوباما توجيه رسالة مؤيدة للديمقراطية الى مبارك. وسيكون من السهل فعل ذلك الآن، في فترة هادئة وخالية من التوتر الذي يرافق انتخابات مباشرة او تبدل في الرؤساء، وفي جو يتسم بتجديد النيات الطيبة بين الولايات المتحدة ومصر ".

الخبيرة كتبت ايضا تقول إن على اوباما ان يصحح الفكرة السائدة في القاهرة بأن الولايات المتحدة ما عادت تهتم بنشر الديمقراطية في مصر "... ثم سألت: " لماذا تتراجع ادارة اوباما عن الترويج للديمقراطية في وقت تقف فيه مصر على عتبة انتخابات مهمة واحتمال تغير في القيادة ؟ يبدو انها تخشى من ان يمتنع مبارك عن التعاون على صعيد السلام الاقليمي والاستقرار في ما لو ازعجته واشنطن بالتعبير عن مخاوف على حقوق المصريين ".

وخلصت الكاتبة الى القول: " على اوباما ان يعمل مع مبارك على القضايا بين العرب واسرائيل وفي ما يتعلق بايران وان يصغي الى مشورة قائد مصر. غير ان عليه ان يسأل مبارك ايضا عن خططه في مواجهة المطالب المتزايدة لفرض حكم القانون وحرية التنافس السياسي في مصر. على الادارة الاميركية ان تعيد النظر في عدم انشائها علاقات مع المجتمع المدني المصري وان تجد وسيلة لإقامة علاقات شراكة مع العديد من المؤسسات والمنظمات التي يمكنها ان تؤدي ادوارا بناءة في عملية الانتقال نحو نظام اكثر انفتاحا. ولو حدث ذلك سيعبر اوباما عن احترامه ليس لرجلنا في القاهرة فحسب بل لثلاثة وثمانين مليون مصري ايضا ".

ترجمة: ميسون ابو الحب

مفتي الجمهورية: الإسلام مع الدعوة الى الحوار بين الثقافات والديانات

بيروت: التقى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني، النائب الثالث لحاكم مصرف لبنان محمد بعاصيري، وجرى التداول في الشؤون الاقتصادية والمالية في لبنان. والتقى مفتي الجمهورية وفداً كوريا ضم ممثلين عن الديانات السبع المعتمدة في كوريا، وأطلع الوفد المفتي قباني على النشاطات التي يقوم بها في إطار الدعوة إلى السلام بين الشعوب لمنع الحروب، والى تنمية المجتمع البشري.

وأكد مفتي الجمهورية أمام الوفد "أن الإسلام مع الدعوة إلى الحوار بين الثقافات والديانات والتعاون المشترك بين المجموعات الدينية والبشرية والتعرف على الآخر، وعدم الإساءة إليه في سائر معاملات الناس مع بعضهم".

وشرح للوفد مفهوم الإسلام نحو العدالة والقيم والتربية والحوار بين الثقافات.

والتقى المفتي قباني وفدا من أهالي بلدة عكار العتيقة ضم رؤساء البلديات والمخاتير والعلماء، ووضع الوفد مفتي الجمهورية في حاجات بلدة عكار العتيقة، وضرورة تنفيذ المشاريع الحيوية والحياتية لأبناء المنطقة، وأجرى المفتي قباني إتصالات مع المعنيين للعمل على تسريع المشاريع التي اقرها مجلس الإنماء والأعمار لتنمية بلدة عكار.

كما التقى وفداً اغترابياً في دولة الإمارات برئاسة نزيه حمد الذي وضعه في أحوال الجالية اللبنانية.

حث لبنان على محاكمة متهم بالتجسس أمام محكمة مدنية

لندن: حثت منظمة العفو الدولية وزير الدفاع اللبناني الياس المر على محاكمة اللبناني محمود رافع المتهم بالتجسس لإسرائيل أمام محكمة مدنية عادية ، ودعت الى التحقيق في اتهامات بتعرضه للتعذيب.

وعبرت المنظمة في رسالة الى المر مؤرخة في 17 أغسطس /آب الحالي عن قلقها لان رافع الدركي المتقاعد ( 62 عاما ) سيحاكم يوم الخميس المقبل أمام محكمة عسكرية في بيروت بالرغم من انه مدني .

وتعتبر المنظمة ان المدنيين يجب ألا يحاكموا أمام المحاكم العسكرية حيث ان القضاة هم من الضباط ،وهو ما لا يؤمن حقوق المتهمين في محاكمة عادلة.

وأضافت ان قرار محاكمته أمام محكمة عسكرية ليس مناسبا خاصة وان السلطات فشلت حتى الآن في التحقيق في ادعاءات بان رافع خطف ثم تعرض للتعذيب من قبل المخابرات العسكرية التي تخضع كما المحاكم العسكرية لسلطة وزارة الدفاع.

وكان رافع قد أوقف في العام 2006 عقب اغتيال الأخوين نضال ومحمود المجذوب من حركة الجهاد الإسلامي في صيدا بجنوب لبنان ، وقالت السلطات اللبنانية انه اعترف بارتكاب عدة جرائم بواسطة المتفجرات، بطلب من المخابرات الإسرائيلية. ومن هذه الاغتيالات اغتيال مسؤولين في حزب الله علي حسين ديب ،وعلي حسين صالح.

توزير صهر "الجنرال" يثير جدلاً متصاعدًا

ترايسي أبي أنطون من بيروت: كل المؤشرات تدل على أن حكومة لبنان العتيدة قد لا تبصر النور قريبًا في ظل معوقات وعقد تبرز بين الفينة والاخرى، ويبدو أن إحدى هذه العقد "الأوضح" تكمن عند رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون بعدما أعلن صراحة إصراره على إعادة توزير صهره جبران باسيل تحت طائلة "عدم تشكيل الحكومة". وبرر عون موقفه هذا باعتبار أن الموقف "الذي اتخذوه ( أي قوى الاكثرية ) من هذا الموضوع أصبح بمثابة تحدٍ وإذا تنازلت عن توزيره فسيقولون إنني تنازلت تحت الضغط". إلا أن عون وصف في الوقت نفسه "كل الكلام عن توزير ومقاعد يطالب بها "التيار الوطني الحر" وما يتم تناوله من قبل سياسيين وفي الصحافة بأنه "كذب بكذب".

لكن ما ليس كذبًا بكذب بل فيه ما يكفي من المنطق، هو أن الكثير من الجهات السياسية تتجنّى على العماد عون في موضوع انتقاء من يمثّله في الحكومة العتيدة. فالرجل زعيم كبير وله أن يختار من يشاء لتمثيله، واذا كان لهذا الخيار من تبعات فهو الذي يتحمّلها من دون سواه. علمًا أنه سبق أن في الانتخابات الأخيرة التي سجلت تراجعًا في شعبيته بين المسيحيين دفع ثمنه وزراءه من دون استثناء خسارات كانت أكثرها دويًا خسارة صهره موضوع النزاع، وهو الوحيد ممن خسروا من التيار الذي لم يقدّم طعنا بفوز خصومه؟

وبحسب مصادر داخل "التيار الوطني الحر" فإن عودة الوزير باسيل إلى الوزارة تعني لأصفياء القلوب من البرتقاليين انتصارا للجنرال الذي لم يعترف يوما بهزيمة. أما "الطامحون" البرتقاليون، بحسب هذه المصادر ايضًا، فعليهم أن يقنعوا كما في غالب الأحيان بكلام الجنرال بأن صهره ولد ليقود وهم ولدوا ليُقادوا. قوى الإكثرية النيابية واجهت الموضوع بانتقادات لاذعة صدرت تحديدًا عن الأمانة العامة لـ14 آذار/مارس التي اعتبرت في بيان ان لا هم للعماد عون "سوى تحقيق مكاسب عائلية"، داعية المعارضة إلى "حل مشكلة الجنرال العائلية".

بدوره رأى القيادي في "تيار المستقبل" النائب السابق مصطفى علوش في حديث إلى إيلاف أن اصرار عون على توزير صهره "مخالفة بحق الرأي العام وسابقة خطرة في إرضاء الخاسرين في الانتخابات النيابية"، محذرًا من ان تشكل هذه الخطوة إن تمت سابقة ومنصة لتحويل الحكومة إلى جائزة ترضية لمن نبذهم الشعب اللبناني". وأبدى علوش أسفه من درجة "الانحدار الذي وصل إليه العماد عون" من خلال ربطه "مصير الحكومة ومعها البلاد بجبران باسيل".

ولم يكتف علوش بالتوقف عند اصرار عون على توزير صهره بل أكد أن "التجربة التي خاضها باسيل في وزارة الاتصالات غير مشجعة". فهو "ساهم من خلال ادائه بتراجع نوعية التخابر" ولم يخفض التكلفة حتى، موضحًا أن في ما قام به باسيل في هذا المجال "نوع من التذاكي". وهكذا يتساءل علوش "ما نفع ابقاء القديم على قدمه؟ فالحقائب الوزارية ليست ملكًا لأحد، فهي خدمة عامة، ولا بد ان توزع وفق الحاجة والكفاءة، فلكل حكومة معطياتها وخصوصياتها".

اما عند التيار الوطني الحر "الرسمي"، فالوضع مختلف تمامًا. فالنائب نبيل نقولا أكد ل"إيلاف" أن جميع الاتهامات الموجهة إلى العماد عون بعرقلة تأليف الحكومة لاسباب عائلية، مجرد "فبركات واتهامات سخيفة" تعكس نية قوى الموالاة بعدم مواجهة المشكلات التي تعاني منها داخليًا و"قذفها" باتجاه العماد عون وتحميله مسؤولية هو بعيد عنها.

نقولا أكد ان اعلان عون اصراره على توزير باسيل لا علاقة له باي اعتبارات عائلية بل هو بمثابة "تحد لمن سبق وأعلن التحدي"، مشيرا إلى ان باسيل أثبت "كفاءة كبيرة خلال العام الماضي أثناء توليه مهامه الوزارية، على الرغم من الضغوط والعرقلة التي تعرض لها". نقولا أكد لـ "إيلاف" ما أشيع عن أن الرئيس المكلف سعد الحريري طالب المعارضة بتحديد الأسماء التي تريد توزيرها فيما أجابته المعارضة أنه يجب أن يحدد لها الحقائب أولاً و"هذا دليل على اننا اخترنا لكل وزارة من يناسبها فبالنسبة "للتيار الوطني الحر" فإن الاهم يكمن في ان يكون الرجل المناسب في المكان المناسب". وشدد نائب قضاء المتن على أن تكتله النيابي لن يقبل لا من قريب ولا من بعيد بتسوية "على حساب الحقيبة السيادية التي يطالب بها" مكررًا مطلب العماد عون أنه على الحريري أن "يؤلف أو يفسح المجال لسواه ليتولى العملية".

الإذاعة السعودية تبث باللغة التركية ابتداء من السبت

الرياض: وافق وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه على بدء الإذاعة السعودية البث باللغة التركية ابتداء من غرة شهر رمضان المبارك المقبل وأوضح وكيل الوزارة المساعد لشئون الإذاعة إبراهيم بن أحمد الصقعوب أن البث سينطلق من إذاعة جدة لمدة ثلاث ساعات يومياً يبدأ عند الساعة التاسعة ليلاً وينتهي عند الساعة الثانية عشرة ليلاً على تردد 9675 كيلو هيرتز.

وبين الصقعوب في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن البث باللغة التركية سيكون موجهاً إلى تركيا وشمال العراق وشمال سوريا واليونان وقبرص.

دول الخليج تقر حرية إغلاق المدارس بسبب H1N1.. انفرادياً

الرياض

منح وزراء الصحة في دول الخليج، خلال اجتماعهم الذي أقيم في الكويت لدرس مستجدات وباء أنفلونزا الخنازير، حرية اتخاذ القرار الخاص بإغلاق المدارس لكل دولة خليجية، بحسب ظروفها واسترشاداً بالتوجهات العالمية سواء من منظمة الصحة العالمية أم CDC، مشددين على أهمية اتخاذ الإجراءات لحماية الطلاب والمعلمين من الإصابة بالمرض.من جانبها، أكدت وزارة الصحة السعودية أن العدد الإجمالي للحالات المصابة بمرض أنفلونزا الخنازير التي تم تأكيدها في مختبرات الوزارة نحو ألفي حالة، شفي منها ما نسبته 95 في المئة، وعدد المتوفين بالمرض 14 حالة فقط، معتبرةً أن تلك الحالات تقع ضمن المعدل العالمي المتوسط. بدورهم، توقع أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المعدية ارتفاع عدد الحالات المصابة بالمرض المسجلة داخل المملكة ضمن انتشار المرض عالمياً، كونها تعد ضمن المنظومة العالمية التي تشهد حركة سفر، مؤكدين أن جميع الحالات المتوقع ظهورها لمرض الأنفلونزا الموسمية ستكون مطابقة للحالات المصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير، إذ إن نسبته في المملكة تصل إلى 20 في المئة، وهو ما يشكّل ضغطاً على المستشفيات.

عترافات مثيرة للخلية الإرهابية للنيابة: آوينا الإرهابي محسن الفضلي 4 سنوات ونصف




أحمد لازم

كشفت اعترافات المتهمين الستة في الخلية الارهابية التي كانت تستهدف معسكر عريفجان عن مفاجأة من العيار الثقيل، حيث اتضح انهم كانوا يأوون الارهابي محسن الفضلي المطلوب دوليا ولدى جهاز أمن الدولة الكويتي، والصادر في حقه امر ضبط واحضار عام 2002، وذلك لمدة اربع سنوات ونصف السنة.بينما اضطلع احدهم نظرا لعمله دكتورا ومعرفته بالكيمياء بإرشادهم عن طريقه صنع المتفجرات، وكان يذهب معهم إلى منطقة شاليهات بنيدر فجراً لتدريبهم على استعمالها دون ان تقع بينهم اصابات.
واعترف المتهم (س. ج. ك) بانه قام بتأجير شقة في منطقة السالمية باسمه وهو من يدفع ايجارها وان المطلوب محسن الفضلي مكث فيها اربع سنوات ونصف السنة دون ان يخرج منها وان المتهمين الستة كانوا جميعا يجلسون معه في الشقة وتم تحديد المتهم (س.ك) ليكون مسؤولا عن شراء احتياجات المطلوب الفضلي الشخصية والمنزلية، بينما كان الفضلي يعد لهم العشاء في الشقة وانه لم يخرج نهائيا.
واضاف المتهم (س. ك) ان المتهم (ي.ك) هو من كان يعد المفرقعات ويقومون بتجربتها وبالتدرب عليها وقت الفجر بالقرب من شاليهات بنيدر بعد اداء الصلاة.
المتهم (س.ك) تمت مواجهته باعترافات المتهم (ي.ك) الذي اقر بما نسب اليه بعد ان استمر خلال عرضه مرتين على النيابة العامة بالانكار.
بينما المتهم (ي.س) قال انه التقى المطلوب محسن الفضلي اكثر من مرة في شقة (س.ك) في السالمية ولأنه يعمل دكتورا فهو يعرف الكيمياء وكان يتوجه مع المتهمين إلى شاليهات بنيدر وهناك يتم التدرب على تصنيع المفرقعات واستعمالها في البر ولم تقع اي اصابة لأي متهم حيث كان يتم التعامل معها بحذر، مؤكدا ان المتهم (س.ك) هو من كان يحرضهم على القيام بتلك العمليات الارهابية.
وبمواجهة المتهم (س.ك) بما أدلى به المتهم (ي.ك) من اعترافات اكد انه لم يكن هو المحرض الرئيسي وانما جميع المتهمين كانوا يتناقشون بشكل عام وانه لم يكن يفرض عليهم اي قرار وانه كان يعلم فقط بان محسن الفضلي عليه قضايا أمن دولة ومطلوب دوليا وقام بايوائه في شقته الا انه اختفى فجأة.

الفلكيون ضبطوا حساباتهم وانتهوا... لكن العين المجردة أصدق عند القضاة





الرياض - ماجد الخميس

تعوّد السعوديون قبيل كل شهر رمضان، طرح العديد من المناقشات والتساؤلات المتكررة، سواءً حول ارتفاع أسعار المواد الغذائية، أو المساجد التي يصلي فيها الأئمة ذوو الأصوات العذبة، أو حتى نوعية المسلسلات الرمضانية، لكن الأكثر جدلاً في مثل هذه الأيام تلك الاختلاف الجذرية بين الفلكيون والفقهاء، الذين لا يعتدون برأي الأولين، لرؤية هلال الشهر المبارك، على رغم أن الفلكيين وإخوانهم الفيزيائيين ضبطوا حساباتهم، وأعلنوا خلال اليومين الماضيين، أن السبت المقبل هو غرة شهر رمضان المبارك 1430، مؤكدين بأن الجمعة المقبل 21 آب (أغسطس)، هو المتمم للثلاثين من شهر شعبان، وذهبت العديد من المراصد العربية المعتمدة، إلى ما ذهبت إليه الحسابات الفلكية السعودية.

وبعد أن دعت المحكمة العليا قبل 20 يوماً، لاستخدام العين المجردة، إضافة إلى المناظير الفلكية لترائي هلال رمضان، وهي المرة الأولى، التي تدعو فيها لذلك، اعتقد البعض أن ذلك فيه دعوة للفلكيين، بينما هو في ظاهرة ضدهم، كما يوضح الشيخ الدكتور صالح العصيمي التميمي، مؤكداً أن بيان المحكمة العليا يدعم المرائين بالعين المجردة، ولا يدعم الفلكيين، إذ سُمح بتدعيم الرؤية بالعين المجردة عبر المناظير الفلكية، بينما الحسابات الفلكية التي قدمها الفلكيون لا يعتد بها، «وكما أوصانا الرسول، بإلغاء الحسابات بالكلية»، مؤكداً أن محاولة الجمع بين رؤية الفلكيين والمرائين بالعين المجردة لن تنجح، إلا حال أن وافقت حساباتهم مع رؤيا العين المجردة.

وفيما اعتبر الشيخ التميمي أن من الأفضل إغلاق باب الحسابات الفلكية في ما يخص رؤية هلال رمضان، والاعتماد على رؤيته بالعين المجردة والمناظير، دعا الفلكي الدكتور خالد الزعاق إلى الرجوع للمراصد الفلكية لنفي رؤية هلال رمضان أو لإثباته قبل إصدار الإعلان النهائي، موضحاً أن بيان المحكمة العليا لم تتغير صياغته منذ عشرات الأعوام، لافتاً إلى أن هناك مشكلة في فتح الباب على مصراعيه لقبول شهادة المترائين بالعين المجردة، مطالباً برد شهادة من يعتقد برؤية الهلال وقد غاب قبل الشمس، لأن الفقهاء قالوا إنه لا رؤية لقمر غاب قبل الشمس أو غاب معها لأن الأفق حينئذ يكون خالياً تماماً من القمر. وأوضح الزعاق أن الخلاف المخجل هو انعدام الحوار والتفاهم بين الفقهاء المناوئين للحساب والفلكيين، وعدم قدرتهم بالتوفيق بين رأي الشرع ورأي العلم، مضيفاً: «الأصل في دخول الأشهر الرؤية، لكن يجب أن نستأنس بعلم الفلك في معرفة موقع الهلال وشكله ومقدار مكثه ونرد الشهادة المخالفة للحساب لأن الحساب الفلكي قطعي الدلالة».

ودعت المحكمة العليا جميع المترائين إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، مساء الخميس 29 شعبان 1430، بحسب تقويم أم القرى، الموافق 21 أغسطس 2009، إذ يشتهر في السعودية 12 من الرجال، يتوزعون في مناطق عدة، يتمتعون بالنظر الحاد الذي يستطيعون من خلاله رؤية هلال شهر رمضان، ومن ثم يسجلون شهادتهم لدى أقرب محكمة لديهم، فيما تتواجد العديد من المراصد التي تصل إلى 6 مراصد، يعمل بها فلكيون وفيزيائيون، بعيدة عن الأخذ بها، فهل ستصدق حساباتهم هذه المرة، أم يتفوق ذوو النظر الحاد عليهم؟ الذين تُصدّق رؤاهم عبر لجان شكلت من ممثلين عن إمارات المناطق ووزارة العدل ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

شكاوى من وجود العمالة المكثف بـ حمد الكبير كل جمعة




كتب - أحمد مراد

اشتكى مواطنون من وجود العمالة الوافدة بشكل كثيف في شارع حمد الكبير والمناطق المحيطة به كل جمعة من كل أسبوع ووصفوا ذلك بالمشهد غير الحضاري فضلا عن أنه يعطل حركة المرور في أحد أهم شوارع الدوحة.وطالبوا بتخصيص حديقة توجد فيها العمالة الوافدة بدلا من وجودها في شارع حمد الكبير مشددين على ضرورة إعادة النظر في هذا المشهد ووضع حلول له من خلال توفير البديل لهذه العمالة بدلا من وجودهم بهذا الشكل المرفوض في هذا الشارع.

ومن ناحية أخرى أكد عدد من أفراد العمالة الوافدة والذين اعتادوا على الوجود في شارع حمد الكبير كل يوم جمعة أن هذا اليوم بمثابة الفرصة الوحيدة لهم للتنزه ولقاء الأصدقاء وشراء بعض المسلتزمات الخاصة بهم وذلك بعد عمل شاق طوال الأسبوع.

المملكة تهيب بـالفرقاء الفلسطينيين العودة إلى الصواب والتمسك بإقامة وبناء الدولة




جدة

جدّد مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته العادية التي عقدت في جدة أمس، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، تأكيده على أن يدرك الفلسطينيون عموماً خطورة ما يجري بين الأشقاء على فلسطين الوطن والشعب، وأن ما يدور من شقاق وخلاف لن يخدم إلا عدوهم، وسيكون ضرره وأثره الأول على قضية العرب «قضية فلسطين».

وأهاب المجلس بالفرقاء الفلسطينيين سرعة تدارك الوضع، والعمل الجاد نحو احتوائه، والعودة سريعاً إلى جادة الصواب، للوصول إلى كلمة سواء، وتلاقي الأسرة الواحدة بهدفها الواحد المتمسك، بإقامة وبناء دولة فلسطين وعاصمتها القدس، واستعادة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

وشدّد المجلس في ما يخص الشأن اللبناني على ثقته بقدرة الاخوة اللبنانيين على تجاوز كل العوائق لتشكيل حكومة وحدتهم الوطنية التي سيتحقق معها - بعون الله - ثم بتضافر اللبنانيين أمن واستقرار ورخاء وازدهار لبنان الشقيق.

وطمأن خادم الحرمين الشريفين أعضاء المجلس في مستهل الجلسة على صحة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وتوجه بالثناء والشكر والحمد لله جل وعلا على منّه وفضله سبحانه على ولي العهد بتمام الصحة والعافية.واستمع المجلس إلى تقرير حول تطورات الأوضاع في العديد من الدول العربية والإسلامية. وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص بتأسيس شركة مساهمة باسم «شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني»، طبقاً لنظامها الأساسي المرفق بالقرار.

وفي الشأن المحلي، وجّه خادم الحرمين الشريفين الوزراء والمسؤولين - إثر استماعه إلى إيجاز عن سير خطة موسم شهر رمضان المبارك الملك عبدالله لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء أمس في حضور النائب الثاني. (واس) 1430هـ لخدمة ضيوف الرحمن من المعتمرين والزوار للحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة - بتقديم أقصى الجهود لتحقيق راحة وطمأنينة ضيوف بيت الله، ليؤدوا شعائرهم بسكينة وأمان.

وحث الملك عبدالله وزير الصحة وذوي العلاقة بسلامة وصحة ضيوف الرحمن على دقة الالتزام بما وجه به حول قيام المستشفيات الحكومية والخاصة كافة في السعودية بمعالجة حالات أنفلونزا الخنازير (A.H1.N1)، التي لديها مضاعفات بحسب تصنيف وزارة الصحة، وما هو متعارف عليه عالمياً للمرضى من المواطنين والمقيمين والمعتمرين، وتقديم الرعاية الصحية اللازمة لهم على نفقة الدولة، داعياً الله أن يحفظ الجميع ويبعد عنهم كل سوء ومكروه.

وأحاط خادم الحرمين المجلس بمجمل المحادثات والمشاورات والاتصالات، التي جرت خلال الأيام الماضية مع العديد من القيادات في الدول الشقيقة والصديقة، وتناولت مختلف تطورات الأحداث في المنطقة والعالم، والاتصالين الهاتفيين اللذين تلقاهما من الرئيسين اليمني علي عبدالله صالح والفلسطيني محمود عباس.

تهنئة الكويت باعتقال شبكة الإرهاب

وأعرب مجلس الوزراء عن مباركته لجهود الأجهزة الأمنية في الكويت لاعتقالها شبكة إرهابية تستهدف أمن واستقرار الكويت وشعبها. كما وجه عزاءه ومواساته لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والشعب الكويتي الشقيق وأسر وذوي المتوفين في حادثة الحريق في محافظة الجهراء، داعياً الله سبحانه أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته، وأن يكتب الشفاء العاجل للمصابين، وأن يحفظ الجميع من كل سوء.

وفوض مجلس الوزراء محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الأيرلندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال التدريب التقني والمهني بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في السعودية ووزارة التربية والتعليم في أيرلندا، والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار. ووافق المجلس على الحساب الختامي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعام المالي (1427-1428هـ).

تعيينات جديدة

كما وافق المجلس على نقل وتعيين بالمرتبتين الـ 15 والـ 14 وذلك على النحو الأتي: تعيين محمد بن ناصر بن سليمان الرفيق على وظيفة «مستشار جانب من جلسة المجلس التي عقدت في جدة أمس. (واس) للشؤون السرية» بالمرتبة الـ 15 في وزارة الداخلية، وتعيين خالد بن مساعد بن مشاري العنقري على وظيفة «وزير مفوض» في وزارة الخارجية. وتعيين حمد بن علي بن إبراهيم الملحم على وظيفة «المدير العام للتعليم الأهلي» بالمرتبة الـ 14 في وزارة التعليم العالي، ونقل عبدالرؤوف الصادق البكر القائدي من وظيفة «وكيل الوزارة المساعد لتوظيف السعوديين» بالمرتبة الـ 14 إلى وظيفة «وكيل الوزارة المساعد للتفتيش وعلاقات العمل» بالمرتبة ذاتها في وزارة العمل، وتعيين أحمد بن صالح بن عبدالله الحميدان على وظيفة «وكيل الوزارة المساعد لتوظيف السعوديين» بالمرتبة الـ 14 في وزارة العمل.

الملك عبدالله يستقبل الأمير مشعل

من جهة أخرى، استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في قصره في جدة أمس، رئيس هيئة البيعة الأمير مشعل بن عبدالعزيز، الذي قدم للسلام عليه.

الكويت: الجانية اعترفت بحريق الجهراء طالبةً الصفح

عامر الحنتولي – إيلاف: قطع بيان وزارة الداخليّة الكويتيّة أمس الجدل بشأن أسباب حريق خيمة الأفراح في منطقة العيون في مدينة الجهراء يوم السبت الماضي وذهب ضحيته حتّى الآن نحو 46 قتيلاً من النساء والأطفال بعدما اعترفت سيّدة كويتيّة تبلغ من العمر 23 عامًا تدعى نصرة بأنّها هي التي نفّذت حادثة الحريق بمفردها بسبب غيرتها الشديدة من إقدام زوجها على الزواج من امرأة أخرى، وأدلت الجانية الكويتيّة بتفاصيل جريمتها لرجال التحقيقات الجنائيّة على نحو كامل، فيما لم تطمئنّ بعد دائرة التحقيقات الأمنيّة لرواية الجانية وسط اعتقادات أمنيّة بأنّ الجانية لا تزال تتستّر على شركاء لها في الجريمة قد يكونوا إخوة لها أو أقارب من الدرجة الأولى على الرّغم من إصرار المتّهمة على أنّ تنفيذها للجريمة كان فرديًّا من دون أن يكون معها أيٌّ من أقاربها وقت التنفيذ، علمًا بأنّ معلومات "إيلاف" الخاصّة تؤكد أنّ رجال التحقيقات الكويتيّة ينتظرون الاستدلال على سائق سيارة الأجرة الذي أوصل المتّهمة إلى مقرّ خيمة الأفراح لإنهاء الشكوك، علمًا بأنّ أنباء متداولة تؤكّد أنّ المتّهمة وصلت إلى مقرّ الخيمة برفقة أقارب لها أقلّتهم سيّارة سوداء كبيرة.

وبحسب مصادر أمنيّة مطّلعة على سير التحقيقات، فإنّ تأكيد سائق سيارة الأجرة المتوقّع استدعاؤه اليوم بعدما تمّ تعميم مواصفاته حسب الكاميرا المثبّتة في محطّة وقود اشترت منها الجانية البنزين المستخدم في الحريق ينتظر أن يحسم شكل القضيّة، خصوصًا أنّ السائق – بحسب اعترافات المتّهمة - ظلّ مرافقًا لها منذ خروجها من منزل ذويها وحتّى تنفيذها الجريمة، لكن لحظة التنفيذ طلبت منه انتظارها في الشارع الخلفي لمقرّ الخيمة، الأمر الّذي يعني أنّ السائق لم يشاهد تنفيذ الجريمة، لكنّه سيؤكّد مسؤوليّة الجريمة كاملة على عاتق المتّهمة ولقطع دابر الشائعات من قبل ذوي الزّوج الأوّل للمتّهمة من أن أقارب للأخيرة اشتركوا معها في التنفيذ، بيد أن اللافت حتّى الآن هو عدم قيام الإدارة العامّة للتّحقيقات بالطلب من المتّهمة تمثيل الجريمة، إذ أكّدت مصادر أمنيّة لـ"إيلاف" أنّ الإرجاء الثّالث للمهمّة الذي حصل فجر اليوم على الرّغم من تطوّع المتّهمة للقيام بتمثيل الجريمة يكمن خلفه حتى الآن الاشتباه أمنيًّا بأنّ بعض أقارب الضحايا يحومون في محيط الخيمة انتظارًا لوصول المتّهمة والاقتصاص منها عبر قتلها أخذًا بالثأر وانتقامًا للضحايا، لكنّ النيابة العامّة طلبت تشديد الاجراءات الأمنيّة قبل ساعات ستسبق تمثيل الجريمة إتّقاءً لسيناريو الاقتصاص من المتّهمة.

وبحسب اعترافات المتّهمة، فإنّها لم تكن تقصد القتل إنّما قصدت تنفيذ وعيدها لزوجها الأوّل بأنّها ستفسد فرحته بالزواج من غيرها على الرّغم من تضحياتها لأجله وإنجابها ولدين له وصبرها على إيذائه لها وعربدته وإدمانه المخدرات الذي كان سببًا لطرده من وظيفته العسكريّة قبل سنوات، إلاّ أنّ المتّهمة كشفت لرجال التحقيقات أنّها استفسرت عن موعد عرس زوجها الأوّل، ولمّا عرفت الموعد والمكان جاءت لتتأكّد من حصول حفلة العرس إذ طلبت من سائق الأجرة التوجّه إلى أقرب محطّة وقود لتعبئة بنزين في عبوّة وجدتها في المحطّة، ثمّ عادت مرّة أخرى إلى مقرّ الخيمة وقامت برشّها بالبنزين من جميع جوانبها قاصدةً إثارة الهلع أوّلاً في صفوف الحضور داخل الخيمة بمجرّد أن يشمّوا الرائحة فيغادروا الخيمة بسرعة، إلاّ أنّها انتظرت بضع دقائق لتثير رائحة البنزين أيّ جلبة ثمّ أخرجت علبة ثقاب وأشعلت عودًا وألقته على الخيمة التي كانت قد تشبعت بالبنزين الأمر الّذي أدّى الى اشتعالها بسرعة قصوى لم تتح لمن في داخلها أي فرصة للنّجاة.

وفقًا لاعترافات المتّهمة أيضًا، فإنّها لم تنظر إلى الخيمة وهي تحترق، بل اتّجهت إلى حيث يقف سائق الأجرة وطلبت منه الانطلاق فورًا إلى منزل ذويها لكنّها بدأت تشكّ بأنّها ارتكبت مجزرة حقيقية بسبب كثافة سيارات الإسعاف والإطفاء التي كانت تتّجه مسرعة نحو المكان الذي غادرته، إلاّ أنّها بمجرد مشاهدتها المحطّات التلفزيونيّة المحليّة صدمت لأنّها كانت تعتقد بأنّ الحريق لم يوقع أكثر من بضع مصابات بحروق طفيفة وبأنّ الجيران سيهرعون إلى النّجدة، لكنّ المتّهمة تقول إنّها كانت موضع شكّ من قبل أشقّائها وأقاربها حين علموا بالحادث، إلاّ أنّها فكرت بالانتحار لاحقًا لتسبّبها بجريمة كبيرة تجاه أبرياء، طالبة الصّفح منهم ومن ذويها.

رئيس جهاز الأمن القومي اليمني في السعودية لإطلاع مسؤوليها على التطورات في صعدة

الرياض-صنعاء: وصل إلى مدينة جدة، غرب، السعودية مساء اليوم الثلاثاء رئيس جهاز الأمن القومي اليمني اللواء علي الأنسي في زيارة إلى المملكة تدوم يومين يلتقي خلالها مع عدد من المسؤولين الأمنيين السعوديين لاطلاعهم على ما وصلت إلية حالة التمرد التي يقوم بها الحوثيين في محافظة صعدة. واكتفت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) التي نقلت النبأ بالقول "إن الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية ومندوب عن المراسم الملكية وعدد من المسؤولين كانوا في استقبال المسؤول اليمني في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة".

ومن المتوقع أن يلتقي المسؤول اليمني في وقت لاحق بعدد من المسؤولين السعوديين، بخاصة من وزارة الداخلية. وقالت مصادر في السفارة اليمنية في الرياض ليونايتد برس إنترناشونال إن زيارة المسؤول اليمني للمملكة تأتي لاطلاع المسؤولين السعوديين على ما تقوم به جماعة التمرد الحوثيين من عمليات تخريب في محافظ صعدة"، إضافة إلى مناقشة "التعاون الأمني بين البلدين خاصة في مجال التهريب".

واكد مجلس الوزراء اليمني اليوم على أهمية مواصلة العمليات العسكرية والأمنية ضد عناصر التخريب والتمرد في صعدة إستجابة للدعوات والمناشدات الشعبية "بضرورة التعامل الصارم والحازم مع هذه العصابة الإرهابية وضبط عناصرها وتقديمهم للعدالة لينالوا الجزاء العادل والرادع وبما يكفل إخماد نار فتنتهم الشيطانية وتخليص أبناء محافظة صعدة من أعمالهم الإجرامية والإرهابية البشعة". يذكر أن المواجهات الحالية تعد الجولة السادسة في حروب استمرت لفترات متقطعة لأكثر من 5 سنوات.

وكانت الجولة الخامسة توقفت منذ يوليو/تموز من العام الماضي بمبادرة من الرئيس علي عبد الله صالح لكن السلطات تتهم الحوثيين بعدم الالتزام بوقف إطلاق النار بحسب الأجندة الحكومية التي تقضي بنزول الحوثيين من الجبال وأن يسلموا الأسلحة الثقيلة والمتوسطة للحكومة ويخلوا المدارس والمراكز الحكومية على أن تعود الحياة الطبيعية إلى هذه المحافظة. وشهدت صعدة، القريبة من الحدود مع السعودية، خمس حروب دامية قتل وجرح بسببها آلاف من المواطنين والحوثيين وقوات الجيش والأمن والقبائل المساندة للحكومة في الحرب على الحوثيين.

إلى ذلك إتهم وزير الإعلام اليمني الناطق الرسمي باسم الحكومة حسن اللوزي اليوم إيران ضمناً بدعم وتمويل الحركة الزيدية في شمال اليمن. وقال اللوزي في المؤتمر الصحافي الأسبوعي أن ما تتناوله الوسائل الإعلامية، كقناة "العالم" و"الكوثر"، وإذاعة طهران، وجميعها مؤسسات إيرانية، "تكشف تمويل ودعم الحوثيين والجهة التي تمولهما"، في اشارة الى ان طهران من تقوم بدعم تلك الوسائل الاعلامية.

وكان مسؤولون يمنيون اتهموا خلال الحروب الخمسة السابقة بين القوات الحكومية والحوثيين كلا من ايران وليبيا بدعم التمرد الحوثي غير ان طهران وطرابلس نفتا بشده تلك الاتهامات. وأوضح اللوزي أن ما تقوم به الدولة هو من اجل تحقيق المطالب التي وضعتها الدولة كشرط لإيقاف الحملة ضد المخربين في صعدة، وقد أعطيت لهم أكثر من سنة ليمتثلوا للوساطات والسلام.

وعدد ما قام به الحوثيون من اعتداءات وخروج على الدولة مما جعل الدولة والسلطة المحلية أمام مسؤولياتها في إنهاء أي جماعات مسلحة في صعدة باعتبار أن ذلك خروج على القانون والدستور.

واكد بان الدولة سخرت كل الإمكانيات المطلوبة لتقديم المساعدات الوطنية للنازحين من جراء الحرب باعتبار ذلك واجب الدولة، كما تم تشكيل لجنة من وزير الصحة ومحافظ حجة للعناية وتقديم كافة المساعدات والإيواء للنازحين في صعدة. يشار الى ان عدد النازحين جراء الحرب بين الجانبين تجاوزت حتي امس الاثنين 150 نازح بحسب احصائيات للمنظمات الانسانية العاملة فى محافظة صعده.

انباء عن ضغوط دينية لمنع حلقتين عن أوباما والآذان في السعودية




الحملات الأصولية تعود مع عودة طاش هذا العام


أحمد البشري من الرياض: أثار التقرير الذي نشرته إيلاف، والذي تناول عودة المسلسل السعودي الشهير طاش ماطاش في نسخته الـ16 العديد من ردود الفعل داخل المؤسسات الدينية، السياسية، والإعلامية، وامتدت ردود الفعل لتطول المواطن السعودي البسيط، الذي ردد في مجالسه الحديث عن مواضيع الحلقتين التين أثارهما التقرير، والتي تتحدثان عن (أوباما) السعودي، وعن أصوات المآذن في مساجد السعودية.

وكانت إيلاف هي أول من أثار الحديث حول هاتين الحلقتين، وفي حديث لمصدر مقرب من الـ ام بي سي تحدث لإيلاف، عن وجود أنباء شبه مؤكد تسري داخل أروقة المجموعة عن قرارات صادرة من جهات عليا، تشير إلى منع بث حلقتين من حلقات طاش 16، ومع

تزايد هذه الأنباء وانتشارها التي لم نستطع التأكد منها، وسط تكتم القائمين على المسلسل، وعدم صدور بيانات رسمية تؤكد او تنفي صحة هذه الأقاويل.

وكانت إيلاف قد ذكرت في تقريرها السابق بأنه قد تم تصوير الحلقتين بين الرياض وجدة وسط تكتم شديد من قبل فريق العمل مخافة أن يثير الإعلان عنهما ردود فعل واسعة قد تتسبب في منعهما من البث كما حدث مع عدد من الحلقات التي منعت بأمر حكومي طول سنوات من عمر المسلسل الذي حرك مياهًا راكدة في المجتمع السعودي.

وتتحدث الحلقة الأولى التي تحمل عنوان "الصداحون" عن عناد مؤذني المساجد الذين يريدون رفع مكبرات الصوت أكثر من الحد المصرّح به رسميًا من قبل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف التي تنظم عمل مساجد المملكة البالغ عددها مئة وخمسين ألف مسجد. وكانت هذه القضية محور جدل في الصحافة المحلية لعدة أسابيع.

أما الحلقة التي قد تثير ردود فعل سياسية رفيعة المستوى فهي تتحدث عن مستقبل أوباما لو قدر له أن يولد في السعودية حيث يصوره المسلسل على أنه سيكون مشجعًا لإحدى الأندية المحلية وهو نادي الإتحاد الذي يشتهر أغلب مشجعوه بأنهم ينتمون إلى البشرة السوداء، دون أي أمل في الحصول على حياة كريمة.

وعلى الرغم من أن السخرية من أوباما تعد أمرًا اعتياديًا في البرامج التلفزيونية الأميركية إلا أن مسئولين سعوديين قد يرون في ذلك إحراجًا لهم خصوصًا في وقت تشهد فيه العلاقات بين البلدين تطورًا لا مثيل له بين البلدين.

وأعتاد متابعي المسلسل الشهير طوال سنوات عرضه الطويلة، أن يمر المسلسل بنوع من الفلترة القسرية على بعض الحلقات، وسط ضغط المؤسسة الدينية على القناة السعودية في بدايات المسلسل ثم على مجموعة الـ mbc في سنوات عرضه الأخير.

يأتي كل هذا وسط غضب متنامي للفئات المتشددة والتي تناول المسلسل سلوكياتها، وتجاوزات البعض منها، حتى أصبحت تكره كل ما يرتبط به، ووصل الأمر إلى شن حرب إعلامية عبر تسخير مسميات كبيره كالسخرية من الدين والكفر والتعدي على حقوق الله عبر كل ما يتعلق (بطاش ما طاش) ليصل الأمر إلى التهديد بالقتل للفنانين عبدالله وناصر بطلي المسلسل ومحور الجدل دوما.

والحملة الإعلامية التي يشنها التطرف على (طاش ما طاش) تشمل الكثير من الأقنيه الإعلامية، وربما أهمها المنتديات الأصولية التي سخّرت معظم مواضيعها وعتادها الأدبي لدفع القراء إلى شتم واعتزال هذا المسلسل وتحريمه نهائياً.

كما أن الحملات في المساجد خلال السنوات الماضية صارت تتحول من الدعاء على اليهود والأمل باسترجاع فلسطين، إلى الدعاء على عبدالله وناصر بعد أن حولتهم الأقلام المتعصبة إلى فرعون وهامان هذا الزمان.

وإذا كان الهجوم واللغط حول طاش قد توقف في العام الماضي، بسبب توقفه عن العرض واستبداله بمسلسل "كلنا عيال قرية"، فأنه مرشح للعودة بقوة إلى الواجهة الإعلامية، وسط تحفز من المتشددين الذين سينتظرون الهفوات التي قد يتمخض عنها عرض المسلسل في رمضان الحالي، الجدير بالذكر أن طاش في موسمه قبل الأخير قد أنتقد الليبراليين السعوديين، كما أنتقد العديد من المظاهر التي يجدها المتشددين من الموبقات، وسط صمت مطبق من الأصوليين

تطورات في قضية فتحي عثمان ضد فتوى الشيخ شلتوت


القضاء يطالب الأزهر بتفاصيل البحث حول التعبد بالمذهب الشيعي

محمد حميدة من القاهرة: فى خطوة تصعيدية من جانب القضاء المصري حركت المياه الراكدة بشأن البحث المقدم من الباحث فتحي عثمان ضد فتوى الشيخ شلتوت عن المذهب الشيعي، استصدرت محكمة جنح الجمالية تصريحاً للباحث موجهاً إلى النائب العام لمعرفة ما تم بشأن بالبلاغ الذي قدمه ضد مفتي الديار المصرية الشيخ علي جمعة، وتصريحا أخر الى شيخ الأزهر لمعرفة تفاصيل ما تم بشأن بحث " الشيعة وصراع الوجود في ظل فتوى الشيخ شلتوت " الذي قدمه الباحث إلى مجمع البحوث الإسلامية بهدف إصدار فتوى بعدم جواز فتوى التعبد بالمذهب الشيعي بدعوى تغير الحال والمكان والأشخاص.

وقال المحامى عزيز محمد قيصر وكيل الباحث لإيلاف انه قدم طلب الى النائب العام أمس بناء على تصريح من المحكمة لمعرفة ما تم بخصوص البلاغ الذي قدمه عثمان ضد المفتي وطالب فيه بعزله من منصبة "لفقده حد الرشاد والسداد " بسبب تصريحات أدلى بها الى موقع قناة "العربية" على الانترنت، ابدى فيها إعجابه بالمذهب الشيعي، قائلا ان الطائفة الشيعية متطورة "وأفتى بجواز التعبد على المذهب الشيعي مذكرا بفتوى الشيخ شلتوت واتهم من ينقب عن الخلافات فى كتب الشيعة من جانب علماء السنة بالعمالة.

وهو ما اعتبره عثمان قذفا ومحاولة لضرب جهوده وعرقلة محاولاته وجولاته القضائية ضد وزارة الثقافة المصرية وهيئة الرقابة على المصنفات الفنية التى رفضت تحويل قصته "الخمينى بين الحقيقة والخيال" الى فيلم سينمائي، فتوجه الباحث الى القضاء للتصريح له بالموافقة. وقد أكدت الرقابة على المصنفات فى معرض رفضها للقصة انها ترفض "مقابلة الإساءة بإساءة " ردا على فيلم إعدام فرعون الايراني الذى أساء للرئيس الراحل انور السادات، وأضافت ان القصة "تحمل هجوما شديدا على رمز ديني وشخص الإمام الخمينى".

لكن هذه الخطوة الأخيرة من جانب القضاء المصري "تمثل تطورا إيجابيا على صعيد المواجهة " على حد قول الباحث فتحي عثمان ل "إيلاف"، مضيفا انه "لن يتنازل عن حقه وسيواصل مساعيه للنهاية أمام القضاء بالرغم من التهديدات التى تصله بين الحين والأخر وتطالبه بالتوقف عن مساعيه ". وكان عثمان قد ألف بجانب قصة الفيلم والبحث المقدم، كتاب يحمل اسم " شاهنامة..إرث الشيعة المزيف ".

وقد تقدم الباحث المعروف بمناهضته للمد الشيعي بالبحث المذكور إلى أربع جهات هي مجمع البحوث الإسلامية وشيخ الأزهر وإمام أهل السنة الشيخ محمد مختار رئيس الجمعية الشرعية والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية برئاسة وزير الأوقاف حمدي زقزق"، ولم يبت فى الموضوع حتى الان، وترددت أحاديث عن قيام مجموعة من الشيوخ بالتعتيم على الموضوع ووضعه فى الادراج.

ويرى عثمان ان هناك أسبابًا ودواعي وراء عدم صلاحية فتوى الشيخ شلتوت فى الوقت الحالي بسبب اختلاف الحال والأشخاص والمكان والزمان، معتمدًا على فتوى للدكتور محمد المختار المهدي رئيس الجمعية الشرعية لأهل السنة في مصر والصادرة في آب/أغسطس 2008، والشيخ حسن الصفار عن توجهات المرجعيات الدينية.

ويعتقد ان الظروف التي نتجت عنها فتوى الشيخ شلتوت وإنشاء دار التقرب بالقاهرة وتدريس الفقه الشيعي بالأزهر الشريف كانت مستندة الى شروط لم يتحقق منها شيء على أرض الواقع في البلاد التي تعتنق المذهب الشيعي سواء في أيام الشيخ شلتوت أو حتى بعد رحيله وهي نبذ البدع والخلافة وتدريس اللغة العربية".

التطعيم ضدّ أنفلونزا المكسيك قد يكون فاعلاً في الجزائر






"لقاح
لقاح انفلونزا المكسيك الجديد بين الأمل والحقيقة

كامل الشيرازي من الجزائر: رأت مجموعة من الأطباء الجزائريين أنّ حملة التطعيم المرتقبة ضدّ أنفلونزا المكسيك مطلع الخريف المقبل، ستكون جد فاعلة على صعيد كسر دابر الهجمة المكسيكية، لكن عموم المختصين الذين تحدثوا إلى إيلاف أجمعوا على محدودية فعالية التطعيم، ما لم يكن الأخير مشفوعا بشروط أجملوها في احترام مواطنيهم لمعايير الوقاية والحيطة واليقظة خصوصًا مع ما يفرزه موسم الإجازات حاليًا، وكذا قيام الآلاف بالحج والعمرة خلال الفترة المقبلة في بلد أحصت دوائره الصحية 20 حالة مؤكدة لم تترتب عنها أي وفاة، ونحو 96 حالة أخرى مشتبه بها إلى حد الآن.

بداية، يبرز الدكتور فوزي درار الاختصاصي في علم الفيروسات في معهد باستور الجزائر، الدور المحوري للتطعيم خصوصًا مع التحولات التي تطرأ على فيروس "أ/أش 1أن1 " وسرعته الانتشارية المفتوحة، ويؤكد رئيس المركز المركزي لمراقبة كل أنواع الأنفلونزا، أنّ اللقاح المنتظر جد حاسم، خصوصًا وأنّ هذا الوباء مس خاصة شريحة عمرية حساسة (20-29 سنة) عبر العالم.

ويدعو الأستاذ "كمال صنهاجي" إلى الحيطة واليقظة، لأنّ درجة التطعيم ومستوى مقاومته مهما كان، لن يتصدى أو يخفض من الوباء بصفة مطلقة خصوصًا مع اقتراب موسمي العمرة والحج، ويتقاطع صنهاجي مع الدكتور بوعلام شرشالي والأستاذ محمد غرينيك، في أنّ التطعيم بمعناه الأشمل لا يكون بيولوجيا، بل من خلال التحسيس والتعامل بذكاء مع المعلومات الصحية بعيدًا عن إثارة الذعر.

وتطرق الدكتور كمال آيت أوبلي المختص في علم الأوبئة، إلى أنّ التطعيم خطوة لمجابهة الإصابة ولا يمكن لهذا التطعيم بحسبه أن يحول لوحده من فيروس ينطوي على أعراض عيادية ووبائية وبيولوجية، وشرح الدكتور آيت أوبلي أنّ التطعيم "الحقيقي" يكمن في الإجراءات التي يجب إتباعها للوقاية من الفيروس وفي مقدمتها إتباع الإرشادات الصحية واحترام قواعد النظافة المتضمنة غسل الأيدي مرات عدة وبانتظام بالصابون السائل خصوصًا عند العودة إلى المنزل وقبل الغذاء واستعمال منديل الورق الصحي عند العطس والسعال.

من جانبه، يشير الأستاذ عاشور بوعمران إلى أنّ التساؤل يدور حول مدى وفاء الحصص التي ستوزع من اللقاح بموجبات المواجهة الشاملة للهجمة المكسيكية، وينبّه بوعمران إلى أنّ الفيروس لا يمكن التنبؤ بدرجة خطورته أو مستوى اتساعه، فإذا كان قد أصاب شريحة شابة من البشر إلى حد الآن، فإنّ الداء مرشح لأن يتطور إلى حالات حادة وخطرة إذا استمر على هذا المنوال.

ورغم رفع منظمة الصحة العالمية حالات الطوارئ إلى المرحلة السادسة، نظرا لانتشار الفيروس عبر العالم، إلاّ أنّ الوضعية بحسب البروفيسور "مصطفى خياطي" "غير مخيفة " بمنظاره، لأنّ فيروس "أ/أش 1أن1 " لم يتسبب حتى الآن إلا في وفاة أربعة أشخاص لكل ألف مصاب، في حين وصلت الوفيات بالنسبة لأنفلونزا الطيور المعروفة بفيروس "أش 5أن1" إلى معدل 50 بالمائة.

ويؤيد مصطفى خياطي وفوزي درار نظرية التداوي بالأعشاب الصينية، ووصفاها بالبديل الناجع لعلاج أنفلونزا "إتش 1 إن 1"، كما لاحظا أنّ هذه الأعشاب ستكون لها فاعلية العقاقير الغربية أو أفضل منها.

وجرى استخدام الأعشاب الصينية في علاج قرابة ثلاثمائة مريض بأنفلونزا الخنازير، ما مكّن من تعافي 117 مريضا، وأظهرت الاختبارات السريرية أنّ العلاج بالأعشاب الصينية آمن وأكثر فاعلية قياسا بالعقاقير الغربية في الشفاء من أنفلونزا "إتش1 إن1" من حيث معقولية التكلفة واستغراقه وقتا أقل للشفاء من المرض.

أفغانستان المهمة المستحيلة



فايننشال تايمز: الأطلسي لن ينشر أبدا ما يكفي من القوات لهزيمة طالبان (الفرنسية)

إن نظرة عابرة للخريطة الإستراتيجية لقوات الناتو بأفغانستان تظهر أن وضعها يقترب من الوضع الذي كانت عليه القوات السوفياتية هناك قبل 25 عاما: عدد مماثل من القوات وعجز مشابه عن إحكام القبضة على المناطق التي يجري تطهيرها من المتمردين, فهل غدت المهمة الأفغانية مستحيلة؟ وهل لا يزال بالإمكان إنقاذ الموقف؟

هذا ما ناقشته الصحف البريطانية والأميركية الصادرة اليوم الاثنين، مبرزة دوافع الكثيرين للانخراط في صفوف حركة طالبان وأسباب تمكن هذه الحركة من الإمساك بزمام المبادرة في أفغانستان في الوقت الحالي.

المهمة المستحيلة
فتحت عنوان "أفغانستان المهمة المستحيلة" فندت صحيفة غارديان اللندنية في افتتاحيتها قول وزير الدفاع البريطاني بوب إينسوورث أمس إن "عملية مخلب النمر" التي شنتها قواته في الجنوب الأفغاني حررت أكثر من ثمانين ألف أفغاني من نير استبداد المتمردين.

وقالت إن العكس ربما يكون صحيحا, إذ الواضح حسب التقارير الصحفية أن طالبان تشن عملياتها بسهولة مستخدمة مجموعات قليلة تهاجم ليلا واثقة من دعم السكان المحليين, المنحدرين -في الغالب- من نفس القبيلة.

وإن الملاحظ أن القوات التابعة للقائد المتحالف مع طالبان جلال الدين حقاني تقوم بزرع الألغام وشن الهجمات بكل ثقة مهما كان حجم القوة الأجنبية التي تواجههم.

بل إن أحدهم أكد لمراسل غارديان في أفغانستان غيث عبد الأحد أن زيادة القوات الأجنبية في أفغانستان لا تعني بالنسبة لهم إلا زيادة الأهداف.

ولا تزال قوات الشرطة والجيش الأفغاني تتلكأ في قبول الانتشار بالمناطق التي يقول الأميركيون والبريطانيون إنهم "طهروها" من المتمردين لإدراكهم بصعوبة التفريق بين المقاتل والمدني.

والحقيقة -تقول الصحيفة- هي أننا بعد ثماني سنوات من الحرب لم نكون فكرة واضحة عمن هم أعداؤنا، ولا عن كيفية تمييزهم عن السكان المحليين.

بل ترى صحيفة فايننشال تايمز اللندنية أن حلف شمال الأطلسي لن ينشر أبدا ما يكفي من القوات بأفغانستان لهزيمة طالبان.

وتؤكد الصحيفة أن نظرة عابرة للخريطة الإستراتيجية لقوات الناتو بأفغانستان تظهر أن وضعها يقترب من الوضع الذي كانت عليه القوات السوفياتية هناك قبل 25 عاما: عدد مماثل من القوات وعجز مشابه عن إحكام القبضة على المناطق التي يجري تطهيرها من المتمردين.

ولم يعد أمام هذه القوات –حسب الصحيفة- سوى إظهار مزيد من التصميم والمثابرة لعل وعسى أن ينقسم المتمردون, وكذا محاولة جعل تقاسم السلطة مغريا للعناصر الأقل تشددا بين هؤلاء المتمردين على أن يصاحب ذلك رسالة منطقية –إن وجدت- لإقناع الرأي العام الغربي بضرورة الاستمرار في هذه العملية رغم تفاقم الخسائر المادية والبشرية.

"وما يريده شعبنا وقواتنا هو الصدق التام بشأن مهمتنا في أفغانستان" حسب ما نقلته صحيفة ذي إندبندنت اللندنية عن المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الليبرالي ببريطانيا نيك هارفي.

وتعليقا على قول وزير الدفاع البريطاني بأن القوات الأفغانية قد تكون قادرة خلال عام من الآن على السيطرة على المناطق التي ينتشر بها البريطانيون مما سيفتح الباب أمامهم للانسحاب, يرى هارفي أنه "بدلا من إغواء الرأي العام بالتفاؤل الكاذب, كان على إينسوورث أن يعترف أننا بحاجة إلى تغيير إستراتيجيتنا في أفغانستان من حملة عسكرية صرفة إلى حملة تركز على تحقيق السلام عبر تسوية سياسية حقيقية"

عشرة آلاف حرب
لكن كيف يمكن لذلك أن يتحقق في بلد "العشرة آلاف حرب" كما يصف الأستاذ بمدرسة هارفارد للقانون غانيش سيترمان، أفغانستان، في مقال له بصحيفة نيويورك تايمز الأميركية.

فسيترمان يرى أن أي إستراتيجية جديدة بأفغانستان لن يكتب لها النجاح ما لم تأخذ في الحسبان أن ما يجري بهذا البلد ليس حربا واحدة وإنما آلاف الحروب المختلفة من حيث دوافعها وتنظيمها وإمكانيات حلها.

ويؤكد الكاتب أن لكل منطقة بأفغانستان حقائقها الخاصة التي قد تتطلب تغاضي القوات الأجنبية عن زراعة الأفيون أو مكافحتها أو مفاوضة المتمردين أو مقارعتهم.

ويضيف أن المفارقة في أفغانستان هي أن الإستراتيجية المناسبة له هي تلك التي تعترف بأن لا وجود لمثل تلك الإستراتيجية, إذ لا بد من المرونة في التعامل والتكيف مع الأوضاع.

ويختم مقاله بالتأكيد على أن الإستراتيجية الصحيحة في بلد عشرة آلاف حرب هي تلك التي تدمج بين الأولويات الوطنية والحقائق المحلية المتباينة.

استبداد الأقلية
ومن تلك الحقائق التي غابت عن نقاش إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما حول أفغانستان, والتي يرى العالم الكبير بمركز وودرو ويلسون الدولي للعلماء سليغ هاريسون في مقال له بنفس اللصحيفة، أنها حاسمة في استقرار أفغانستان: إحساس أثنية البشتون التي تمثل 42% من سكان أفغانستان بالغبن والتهميش.

ويؤكد هاريسون أن أحد أهم مبررات تأييد كثير من البشتون لتمرد طالبان هو كون أثنية الطاجيك, التي تعتبر غريمهم التاريخي, تتحكم في كل مفاصل الحكم.

وتحت عنوان "استبداد اٌقلية بأفغانستان" قال الكاتب إن الطاجيك الذين لا يمثلون سوى 24% من السكان يسيطرون على القوات المسلحة والمخابرات والشرطة السرية التي تتحكم في الحياة اليومية للبشتون.

وذكر أن العبارة التي تتردد على أفواه البشتون تعليقا على هذا الوضع هي "الطاجيك يحصلون على الدولارات ونحن نحصل على الرصاصات" مشيرا إلى أن الطجيك أصبحوا أغنياء بينما تعرض البشتون لعمليات عسكرية جوا وأرضا أودت بأعداد كبيرة منهم.

ورغم أن الكاتب أقر بأن طالبان لا تستمد كل قوتها من هذا الإحساس بالغبن، فإنه أكد أن واشنطن مهما أنفقت من مال وحشدت من جند لن تتمكن من جعل حد للتمرد بأفغانستان ما لم تكبح جماح قوة البانشيريين (الطاجيك).

المصدر: الصحافة الأميركية+الصحافة البريطانية

الاستيطان احتلال بيروقراطي



العمل يجري على قدم وساق لبناء مزيد من المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية (الفرنسية)

من مقال بصحيفة غارديان للمدير الدولي لمعهد بركبك للإنسانيات التابع لجامعة لندن سلافوي جيجيك

في الوقت الذي ما فتئت إسرائيل تنتقد فيه المستوطنات غير الشرعية لم تكف عن مصادرة مزيد من أراضي الفلسطينيين وتضييق الخناق على اقتصادهم, فهل ينبغي على الفلسطينيين أن يقفوا مكتوفي الأيدي بينما تصادر أراضي الضفة الغربية منهم يوما بعد يوم؟

لقد أقدمت السلطات الإسرائيلية قبل أسبوعين على طرد أكثر من 50 فلسطينيا من بيوتهم في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية لتترك مستوطنين إسرائيليين يحلون مكانهم فور خروجهم, في حادثة شدت بصورة استثنائية انتباه الإعلام العالمي رغم أنها ليست سوى جزء من عملية أوسع لا تحظى بالاهتمام الكافي رغم استمرارها منذ أمد بعيد.

فقد تحدثت التقارير قبل خمسة أشهر عن خطة للحكومة الإسرائيلية تقضي ببناء 70 ألف وحدة سكنية جديدة في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية, وهو ما يعني إضافة 300 ألف مستوطن جديد لسكان تلك المستوطنات.

ومن شأن ذلك إن تم أن يقوض بشكل خطير للغاية إمكانية إقامة دولة فلسطينية قادرة على الحياة ناهيك عن عرقلته للحياة اليومية للفلسطينيين.

ولئن كان متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية قد رفض ما جاء في تلك التقارير, فإن 15 ألف وحدة جديدة قد تمت المصادقة عليها بالفعل, كما أن 20 ألفا من الوحدات السكنية التي وافقت الحكومة عليها تقع في مستوطنات لا يمكن لإسرائيل أن تتوقع التمسك بها في أي اتفاق سلام مستقبلي مع الفلسطينيين.

ولا يمكن للمرء أن يستنتج من ذلك إلا أن إسرائيل التي تتحدث عن حل الدولتين منهمكة في جعل مثل هذا الحل مستحيلا على أرض الواقع.

وليس على من لا يعرف النوايا الحقيقية لإسرائيل إلا أن ينظر إلى صورة الريف التي رسمها الإسرائيليون على الجانب الذي يليهم من جدار الفصل إذ لا يبدو في الجانب الفلسطيني من الجدار إلا صور للطبيعة والأعشاب والأشجار دون وجود أية قرى فلسطينية.

أليس هذا هو التطهير العرقي بأبشع صوره, إذ يصور المناطق الآهلة اليوم بالسكان الفلسطينيين كما لو كانت أرضا بكرا فارغة تنتظر من يستوطنها.

فهل على الفلسطينيين أن يظلوا مكتوفي الأيدي يتفرجون على إسرائيل وهي تلتهم يوما بعد يوم مزيدا من أراضيهم؟

وما الذي يحدث بالشرق الأوسط عندما لا تكون هناك مفاوضات ولا أعمال عسكرية ولا احتكاكات؟

إن الذي يحدث هو جهود حثيثة ومدروسة بشكل دقيق للاستحواذ على أراضي الفلسطينيين والخنق التدريجي لاقتصادهم وتوزيع أراضيهم وبناء مزيد من المستوطنات عليها والضغط على الفلاحين الفلسطينيين لحملهم على هجر أراضيهم, وكل ذلك يتم عبر شبكة من القواعد الإسرائيلية والنظم المقننة.

وأفضل وصف لما يجري هو ما يسميه الأستاذ بجامعة كاليفورنيا ساري المقدسي في أحد كتبه "الاحتلال عبر الإجراءات البيروقراطية" الذي يُفرض في المقام الأول عبر نماذج الطلبات وسندات الملكية وتصاريح الخروج.

وهكذا يستطيع الإسرائيليون من خلال إدارة كل صغيرة وكبيرة في حياة الفلسطينيين أن يؤمنوا توسعا إسرائيليا بطيئا ولكن مؤكدا, فالفلسطيني مجبر على طلب تصريح لكل شيء للإقامة مع عائلته وزراعة أرضه وحفر بئر فيها والذهاب إلى العمل والمدرسة والمستشفى, وبهذا يجرد الفلسطينيون المولودون بالقدس واحدا تلو الآخر من العيش في القدس وكسب العيش فيها والحصول على رخصة بناء داخلها.. إلخ.

من الواضح إذن أن الدولة الإسرائيلية منهمكة في عملية خفية وبطيئة, لا تحظى باهتمام وسائل الإعلام, ويوما ما سيستيقظ العالم ليكتشف أنه لم تعد هناك ضفة غربية فلسطينية وأن الأرض قد خلت تماما من الفلسطينيين وأن على العالم أن يقبل بالأمر الواقع.

شاهد ايضا