728

الأربعاء، 2 سبتمبر 2009

دعوات فلسطينية لتدويل قضية الأسرى



أهالي الأسرى ينظرون بكل أمل لكل خطوة قد تساعد في إطلاق أبنائهم (الجزيرة نت)

عاطف دغلس-نابلس

في مبادرة لجعل قضية الأسرى عالمية والانتصار لحقوقهم، دعت وزارة شؤون الأسرى والمحررين في حكومة تصريف الأعمال برام الله لتدويل قضية 11 ألف أسير فلسطيني ونقل معاناتهم للعالم ليمارس بدوره ضغوطا كبيرة على إسرائيل لرفع الظلم عنهم.
وقال وكيل وزارة شؤون الأسرى زياد أبو عين إن الهدف من هذه الدعوات هو نقل قضية الأسرى من ملفها الفلسطيني والإسرائيلي إلى ملف ذي أبعاد دولية من أجل مزيد من الضغط على إسرائيل لتغيير نمط التعامل مع الأسرى داخل السجون وتأمين حريتهم.
وأكد أبو عين للجزيرة نت "أنهم يهدفون لإخراج ملف الأسرى للمؤسسات الدولية الإنسانية وإعطائه آفاقا وتعريفا أكثر وحضورا كي لا يبقى رهن القرار الإسرائيلي"، مطالبا العالم بالتحرك من أجل ذلك.
للمفاوض دوره
وأوضح أن قضية الأسرى لم تغب يوما عن المفاوض الفلسطيني، "فبالمفاوضات تمكنت السلطة الفلسطينية منذ اتفاق أوسلو في 1993 وحتى الآن من تحرير 24 ألف أسير من سجون الاحتلال واستطاعت أن تحرز تقدما بهذا الشأن، لكن إلى هذه اللحظة لم ينته الملف ولن ينتهي طالما بقي الاحتلال وبقي الشعب الفلسطيني يقاوم".
وأشار إلى أن البعد السياسي والدولي يجعل فهم العالم والمجتمع الدولي لقضية الأسرى أكبر، لافتا إلى أن هناك فهما وتضامنا دوليا مع الأسرى أكثر من السابق، وصار واضحا أن قضية الأسرى حساسة وهامة وضميرية وقضية كل بيت فلسطيني".
وربط أبو عين أي عملية تفاوض مستقبلية بالإفراج عن الأسرى ووضع أجندة زمنية واضحة المعالم لإنهاء هذا الملف، وشدد على أنه "لن يكون هناك أي توقيع نهائي بوجود أسير، وهذا قسم اتخذته القيادة الفلسطينية"، وأكد أن أي تقدم بملف الأسرى يخدم القضية وعملية التسوية بالمنطقة، مبينا أن هناك ضغوطا دولية تمارس على إسرائيل من أجل الإفراج عن أكبر عدد من الأسرى.
خطوة متأخرة
من جانبه رأى القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش أن قضية تدويل الأسرى خطوة مهمة باتجاه رفع معاناة الأسرى، وأنه كان يجب ألا تمر كل هذه السنوات الطويلة على السلطة دون أن تنقل هذه القضية للمحافل الدولية.
واستبعد البطش في حديثه للجزيرة نت أي تعويل على استجابة إسرائيل لهذه الخطوة، واعتبر أن الموقف العربي والفلسطيني الرسمي ضعيف وغير مؤهل الضغط مباشرة على إسرائيل.
عبد الناصر فروانة وصف الخطوة بالمهمة مقابل الدعوات الإسرائيلية لإطلاق جنديها الأسير (الجزيرة نت)
ورأى أنه وحتى تأخذ هذه الدعوات صداها عالميا، يجب أن يكون هناك اتفاق فلسطيني لتوحيد الجبهة الداخلية وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين بالضفة الغربية وقطاع غزة، مشيرا إلى أن الخطر الوحيد الذي يتهدد هذه القضية هو ضعف الموقف الفلسطيني والعربي، محذرا من أن يتم تدوير وليس تدويل هذه القضية لتصبح قيدا على السلطة وقيدا على المقاومة وقيدا على الشعب الفلسطيني.
من جهته أكد الباحث الفلسطيني بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة أن عرض معاناة الأسرى على المحافل الدولية وعدم تركها قضية محلية أمر مهم جدا، لا سيما في ظل الانحياز الدولي إلى الاحتلال.
وأشار فروانة إلى أنه بالإضافة لتدويل معاناة الأسرى يجري الاستعداد لعقد مؤتمر بالضفة الغربية للتضامن معهم أواخر نوفمبر/تشرين الثاني القادم بمشاركة شخصيات عالمية وعربية ومؤسسات دولية حقوقية وإنسانية.
ورأى أن كافة المؤسسات المحلية الفلسطينية المختصة بالأسرى تقوم بدورها بشكل مرض، ولكن ليس بالصورة المطلوبة وهو أمر ينعكس أيضا على المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية.
المصدر: الجزيرة

القاهرة ترحب بالوساطة التركية



الرئيس المصري استقبل وزير الخارجية التركي في القاهرة (الفرنسية)

رحبت مصر بالوساطة التي تقوم بها تركيا لنزع فتيل التوتر في العلاقات بين العراق وسوريا.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط اليوم الأربعاء الذي أعلن أيضا ترحيب بلاده بأي جهد تركي في إقليم شرق المتوسط لحل نزاعاته.

وقال أبو الغيط، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي أحمد داود أوغلو، إن الأخير التقى الرئيس المصري حسني مبارك اليوم وعرض عليه تقريرا وشرحا بشأن الجهود التركية في مواجهة الوضع الأخير بين العراق وسوريا.

وتابع أبو الغيط أنه فيما يتعلق بالوضع بين العراق وسوريا فإننا نرحب بجهد تركي في هذا الصدد لأن تركيا جزء من الإقليم ولها جوار وحدود مشتركة مع كل من العراق وسوريا وبالتالي فإن الاهتمام التركي يعد اهتماما طبيعيا ومنطقيا، ونأمل في مصر أن ينتهي هذا الوضع سريعا إلى تسوية مقبولة للطرفين لا تؤدي إلى التصعيد.

ولكن أوغلو قال إنه ليس وسيطا بين العراق وسوريا ببساطة لأنه لا يرى أن سوريا والعراق "طرفان" بل هما ونحن طرف واحد وأشقاء وليستا عدوتين، كما أن بينهما علاقات دبلوماسية قائمة، مضيفا "كل دوري هو مساعدة الشقيقين على تجاوز الموقف الراهن".

وفيما يتعلق بالتوتر بين بغداد ودمشق قال أوغلو سياستنا هي ضرورة أن نعمل على احتواء مثل هذه المواقف، مضيفا أنه لمس توجها إيجابيا وبناء للغاية في كل من العراق وسوريا.

وأوفدت تركيا وزير خارجيتها للمنطقة لمحاولة التوسط بين العراق وسوريا لتهدئة حدة التوتر المتصاعد بين بغداد ودمشق على خلفية اتهام العراق لسوريا بإيواء مشتبه بضلوعهم بتفجيرات بغداد الدامية التي وقعت في الـ19 من الشهر الماضي وأسفرت عن مقتل 95 شخصا وجرح 600 آخرين.

وفي مطلع الأسبوع استدعت بغداد سفيرها في دمشق، التي ردت بعد بضع ساعات باستدعاء سفيرها في بغداد.

عمرو موسى: وزير خارجية تركيا سيشارك في اجتماع وزاري الجامعة العربية المقبل (الفرنسية)
الجامعة العربية
كما التقى أوغلو في القاهرة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، حيث قال وزير الخارجية التركي إن بلاده تعمل بالتنسيق مع جامعة الدول العربية لرأب الصدع بين العراق وسوريا.

من جانبه، أكد عمرو موسى أن الجامعة العربية تقوم بوساطة وجهد كبيرين من أجل حل الأزمة بين العراق وسوريا.

وقال موسى "اتصالاتنا مستمرة في هذا الاتجاه ونعمل على حل هذه المسألة وسيكون وزير الخارجية السوري رئيسا للدورة المقبلة للوزاري العربي الذي سيعقد خلال الشهر الجاري وسيشارك في تلك الاجتماعات وزراء خارجية العراق وتركيا ولا شك أن هذا سيفتح الباب لمواصلة مزيد من الجهود لإعادة العلاقات بين الجانبين".

وأكد موسى أن الأوضاع في اليمن والعلاقات بين سوريا والعراق ستتصدران جدول أعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية.

وأكد موسى دعم الجامعة لأي جهد آخر يبذل من أجل احتواء الأوضاع، مشيرا إلى أن الوساطة التركية لحل أزمة العراق وسوريا لا تؤثر على فاعلية دور الجامعة العربية.

تحرك دبلوماسي
وفي هذا السياق، استدعت وزارة الخارجية السورية اليوم رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين في دمشق لاطلاعهم على الموقف السوري من الوضع الراهن للعلاقة السورية العراقية على خلفية الأزمة القائمة حالياً بين البلدين.

وأشار بيان لوزارة الخارجية السورية إلى أن وزير الخارجية وليد المعلم كان أبلغ نظيره العراقي هوشيار زيباري بأن الحرص على العلاقات السورية العراقية يتطلب من العراق تشكيل وفد أمني عراقي يحمل الأدلة والوثائق الحقيقية التي لديه عمن يقف وراء تلك التفجيرات، مؤكدا أنه إذا ثبتت صحة هذه الادعاءات فإن سوريا جاهزة للتعاون وستتخذ الإجراء المناسب.

وأضافت الوزارة أن ما يذكره بعض المسؤولين العراقيين من أنهم قدموا لسوريا عبر وزير خارجية تركيا ما لديهم من أدلة عن التفجيرات التي وقعت، لا يعبر عن الحقيقة لأن ما قدموه لا يمت بصلة للتفجيرات الأخيرة وإنما كان موضع مداولات بين سوريا والعراق في الماضي.

المصدر: وكالات

برلمان إيران يواصل مناقشة الحكومة



النساء المقترحات في الحكومة الجديدة يواجهن معارضة من النواب المحافظين (الفرنسية-أرشيف)

يواصل مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني لليوم الرابع على التوالي مناقشاته بشأن التشكيلة الحكومية التي قدمها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لنيل ثقة المجلس.
ويأتي ذلك في ظل جدل كبير بين النواب على عدد من الوزراء الذين اقترحهم نجاد في الحكومة الجديدة.
وكان من المقرر أن يصوت البرلمان على المرشحين اليوم ولكن الإذاعة الرسمية أفادت أن التصويت قد يتأجل إلى غد الخميس.
وواجه نجاد انتقادات من بعض النواب لترشيحه أمران دانسجو، المسؤول الذي ساعد في تنظيم الانتخابات الرئاسية الأخيرة المثيرة للجدل في يونيو/حزيران السابق، وزيرا للعلوم والأبحاث والتكنولوجيا.
ونقلت رويترز عن النائب محمد قصيم عثماني قوله "بالنظر إلى سخونة الأجواء في المجتمع بعد الانتخابات الرئاسية فهناك شكوك إذا ما كان ترشيح السيد دانشجو سيساعد في تهدئة المجتمع أم سيزيد من تلك السخونة".
وفي المقابل دافع نواب آخرون عن ترشيح دانشجو، الذي شغل منصب نائب وزير الداخلية في حكومة نجاد المنتهية ولايتها، وأشادوا بمؤهلاته الأكاديمية.
خبرة وزارية
وانتقد بعض النواب اختيار عدة مرشحين للوزارة لعدم تمتعهم بالخبرة اللازمة لشغل مناصبهم الجديدة بما في ذلك وزير المخابرات المقترح حيدر مصلحي والمرشحة لوزارة التعليم سوسن كشاورز وغيرهما.
نجاد دعا النواب إلى التداول بشأن الأسماء المعترض عليها (الفرنسية-أرشيف)
وكان المجلس صادق في وقت سابق على تعيين الجنرال أحمد وحيدي في منصب وزير الدفاع رغم الاعتراضات الخارجية عليه.
وتواجه النساء المرشحات الثلاث معارضة قوية من النواب المحافظين الذين يسيطرون على البرلمان، إضافة إلى علماء دين اشتكوا من أن هؤلاء النسوة يفتقدن الخبرة الوزارية.
وبدورهم شكك بعض النواب في ترشيح وزير التجارة مسعود ميركاظمي وزيرا للنفط، ولكن النائب المحافظ والي إسماعيلي قال إن هناك "احتمالا كبيرا" لإقرار ترشيحه.
وقال مراسل الجزيرة في طهران إن نجاد دعا النواب المعارضين لأسماء في التشكيلة الوزارية إلى التداول بشأنها خلال عشاء.
وأضاف أنه من المتوقع أن تتواصل الأزمة بين النواب والرئيس على خلفية العديد من الأحداث السابقة مثل قضية نائب نجاد وصهره والإقالات التي شملت أكثر من وزير في الحكومة الحالية، إضافة إلى إعلان الرئيس أسماء التشكيلة عبر التلفزيون وخطبة الجمعة، وهو ما اعتبره النواب تجاوزا لصلاحيتهم.
وبحسب الدستور الإيراني تحتاج الحكومة الإيرانية إلى تصديق أكثر من 50% من أعضاء البرلمان.
تنقيلات عادية
وفي سياق متصل نفت طهران تقارير أفادت بأن استبدال عشرات السفراء الإيرانيين له علاقة بتأييدهم للمشاركين في الأحداث التي شهدتها البلاد في أعقاب الانتخابات الرئاسية الأخيرة.
جدل متواصل بشأن التشكيلة الحكومية(رويترز-أرشيف)
ونقلت محطة "برس.تي.في" الإيرانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية حسن قشقاوي قوله للصحافيين اليوم إن استبدال أكثر من 40 سفيرا مسألة عادية.
وقال إنه مع وجود أكثر من 130 سفارة في الخارج، فإن الوزارة تغير عادة ثلث قوة العمل، أي نحو 45 مبعوثا كل عام، خلال الصيف.
وكانت تقارير إعلامية ذكرت أمس أن استبدال السفراء يعود إلى أنهم اتخذوا مواقف تدعم مثيري الشغب خلال الأحداث التي شهدتها إيران احتجاجا على نتائج الانتخابات، وسقط فيها عشرات القتلى ومئات الجرحى بالإضافة إلى اعتقال المئات.
ومن جهة أخرى غادر المدعي العام لطهران سعيد مرتزقي اليوم منصبه رسميا بالثناء على ما أسماها الحرب المقدسة ضد المحتجين على نتائج الانتخابات.
وكان رئيس السلطة القضائية الجديد آية الله صادق آملي لاريجاني قد أقال مرتزقي الأسبوع الماضي وعين بدلا منه عباس جعفر.
المصدر: الجزيرة + وكالات

رسالة ثانية من أوباما لخامنئي



علي خامنئي تسلم الرسالة الثانية من الرئيس الأميركي في غضون أشهر (الجزيرة-أرشيف)
أفاد موقع إخباري إيراني أن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي تلقى رسالة ثانية من الرئيس الأميركي باراك أوباما.
ونقلت محطة برس تي في الإيرانية عن موقع تابناك الإخباري الإيراني شبه الرسمي أن خامنئي تسلم رسالة ثانية من أوباما، من دون أن يحدد بصورة دقيقة تاريخ وصول الرسالة.
وأضاف الموقع "وصلت الرسالة الأولى في أورديبهشت قبل الانتخابات الرئاسية الإيرانية وذلك في إشارة إلى الشهر الثاني في التقويم الفارسي (من 21 ابريل /نيسان وحتى 21 مايو/أيار).
وأشار الموقع إلى أن خامنئي رد على الرسالة الأولى من دون أن يكشف عن محتويات الرسالة.
وكانت تقارير إعلامية أميركية ذكرت أن أوباما وجه رسالة إلى خامنئي قبل الانتخابات الرئاسية الإيرانية اقترح عليه فيها تحسين العلاقات بين البلدين.
يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين إيران والولايات المتحدة مقطوعة منذ العام 1980 عقب احتلال طلاب إيرانيين للسفارة الأميركية في طهران بعد عام من وصول قادة الثورة الإسلامية إلى الحكم.
المصدر: يو بي آي

فرص المالكي للفوز تتراجع



المالكي يتحدث إلى شيوخ قبائل الموصل (رويترز)

قالت مجلة ذي إيكونوميست إن عودة العنف إلى بغداد أدت إلى تراجع حظوظ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي, فمن مرشح مضمون فوزه في الانتخابات القادمة بدا الرجل وقد أفل نجمه.

وأضافت في معرض تعليقها على الهجمات الدموية الأخيرة في العراق خاصة تلك التي وقعت في قلب بغداد, أن السياسات العراقية تتبدل وتتقلب بنزق تماما مثل مراهق تسري الهورمونات في جسده, مشيرة إلى أن الأسابيع الأخيرة كانت خير شاهد على ذلك.

لقد كانت المفاجأة الكبرى –كما تقول المجلة- في تصدع المؤسسة السياسية الشيعية التي تعرضت للقمع في عهد حكم صدام حسين, وهي التي تولت زمام الحكم بعد أول انتخابات حرة عقدت رغم الأزمات التي لا تنتهي.

وقد استفادت الحكومات الشيعية من الوحدة الطائفية التي حافظت عليها عبر الترهيب والترغيب، ولكن في 24 أغسطس/آب الماضي أقدم الحزب الشيعي الرئيسي في العراق المسمى المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق وبعض من حلفائه على استبعاد المالكي وحزبه من قائمة التحالف وشكلوا قائمة جديدة باسم التحالف الوطني العراقي ستواجه حزب الدعوة الذي يرأسه المالكي في الانتخابات القادمة المقرر عقدها في يناير/كانون الثاني القادم.

وتسببت تفجيرات بغداد التي وقعت مؤخرا وأدت إلى تدمير وزارتي المالية والخارجية وأودت بحياة نحو 95 شخصا, في التعجيل بحدوث هذا الانشقاق.

وكان المالكي يقدم نفسه على أنه ضمانة لعراق آمن ومستقر وادعى رئيس الوزراء العراقي أنه حارب المليشيات المسلحة وصد الإيرانيين وقلل من نفوذهم في حين دفع الأميركيين للعودة إلى التمركز داخل ثكناتهم خلال العام الماضي مما جعل منه شخصية تحظى بالإعجاب بشكل يدعو للدهشة, بعد أن كان شخصية سياسية مغمورة منذ أربع سنوات خلت.

كان المالكي يظن أن إعادة انتخابه في متناول اليد, حتى بث التلفزيون العراقي الأسبوع الماضي صور فيديو بدون انقطاع لشاحنة تقترب من وزارة الخارجية وتنسفها فيما أطلق عليه العراقيون شريط 11 سبتمبر/أيلول العراقي مما تسبب في فقدان المالكي دعم تحالفه خلال أيام معدودة.

ثقة مفقودة

"
كان المالكي يقدم نفسه على أنه ضمانة لعراق آمن ومستقر مدعيا أنه حارب المليشيات المسلحة وصد الإيرانيين وقلل من نفوذهم
"

لا يحمل زعماء الشيعة حبا للمالكي أو ثقة فيه مطلقا, وقد أوصلوه إلى منصبه هذا في 2006 لأنهم وبكل بساطة لم يتمكنوا من الاتفاق على مرشح آخر منهم أملا منهم في أن يكون لين العريكة وضعيف الشخصية, ولكنهم عوضا عن ذلك وجدوا فيه زعيما شجاعا قوي الشكيمة, كما تزعم المجلة.

وكان تدمير وزارة الخارجية العراقية فرصة نادرة لتحجيم المالكي مما لم يترك أمام "بائع المسبحات" القديم في سوق دمشق أي خيار آخر سوى مواجهة مصيره بنفسه، الأمر الذي دفع بالمالكي إلى إعلان خطة لتشكيل تحالف متعدد الأطراف بدون اعتبار للطائفة أو المذهب مستغلا منزلته.

وأخذ يتودد للأكراد والسنة بعدما نفروا منه خلال السنوات الثلاث الماضية, وقد استقبل مؤخرا وفدا من شيوخ قبائل محافظة الأنبار الذين أيدوا في البداية التمرد المسلح كما أنه عبر للأكراد الذين تعرضوا للاضطهاد في الماضي عن شعوره بألمهم.

ورغم ذلك فهناك فرصة ضئيلة أمام المالكي للاحتفاظ بمنصب رئيس الوزراء في انتخابات السنة القادمة, فقد أبلى حزبه بلاء حسنا في انتخابات المحافظات التي جرت في يناير/كانون الثاني من العام الحالي.

غير أن ما حصل عليه من أصوات لم يتجاوز 15% من معدل أصوات الناخبين العراقيين بينما تكمن سلواه في أن الأحزاب التي شكلت الاتحاد الوطني العراقي لم تفز سوى بـ 17% من الأصوات على مستوى البلاد.

زعامة مشوشة

الجعفري (وسط) يعلن ميلاد التحالف الجديد (الفرنسية)

يحظى التحالف الجديد بوفرة الأموال ولكنه يعاني من عدم وضوح الزعامة ويصفه المعارضون بأنه ليس أكثر من عربة لزعماء حزب طموحين ومعظمهم يناصب بعضهم العداء والكراهية.

وفي هذا السياق يأمل إبراهيم الجعفري -وهو رئيس وزراء سابق- العودة لتبوؤ المنصب مرة أخرى, قائلا في هذا السياق "إذا أراد الشعب العراقي ذلك فلن أخيب أملهم".

بينما ينافسه عادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهورية الحالي، ولكنه تعرض لضربة جراء سرقة سبعة ملايين دولار من مصرف تورط فيه بعض حراسه الأمنيين.

وربما يكون رئيس الوزراء المقبل إما أحمد الجلبي -وهو مرشح توفيقي والحليف السابق لوزارة الدفاع الأميركية والمقرب من إيران في الوقت الحالي-، أو قاسم داود مستشار الأمن القومي السابق الذي يحظى بتقدير كل من الأميركيين ورجال الدين وهو الذي جاهر بانتقاد المالكي مؤخرا بسبب إزالته الجدران الإسمنتية الواقية من التفجيرات في بغداد وذلك قبل أيام من وقوع الانفجارات الأخيرة.

ويمكن لحزب الدعوة الذي يترأسه المالكي والتحالف الوطني العراقي أن يتوصلا إلى تسوية ولكن الفجوة بينهما واسعة وعميقة حيث يصر المالكي على أن يكون المرشح الوحيد لمنصب رئيس الوزراء وهو مما سيعزز من مركز حزب الدعوة أمام الأحزاب الطائفية المتشددة في حالة انتخابه.

قمع التمرد

"
هل تعود الأحزاب العراقية إلى السياسات الطائفية التي جربتها وخبرتها؟ أم هل تُظهر روح الزعامة بتكاتفها وتضافر جهودها؟
"ذي إيكونوميست


ولعل الفرصة المثلى أمام المالكي في الوقت الحالي تكمن في قمع التمرد السني مرة أخرى ليحظى بالدعم الشعبي, على حد تعبير ذي إيكونوميست.

وفي خطوة أولى أقال المالكي رئيس جهاز مخابراته وبث اعترافات العقل المدبر المفترض لتفجير الوزارة, ولكن هناك حاجة للقيام بالمزيد.

فقد روع العراقيون جراء عودة العنف. فشوارع بغداد شبه خالية في حين تغلق المحلات باكرا ولم يعرض أي من الأحزاب السياسية حتى حينه كيفية معالجة المخاوف الشعبية.

وتساءلت المجلة في الختام قائلة: هل تعود تلك الأحزاب إلى السياسات الطائفية التي جربتها وخبرتها؟ أم هل تُظهر روح الزعامة بتكاتفها وتضافر جهودها؟

وخلصت إلى القول إن من سيجد الحل لذلك هو المرجح أن يفوز في الانتخابات القادمة ويحكم العراق في حقبة ما بعد الأميركيين, "ولكن الجميع في حراك ووضع غير مستقر حتى اللحظة".

المصدر: إيكونوميست

وهاب: المحكمة الدولية ستدمر لبنان



وهاب شدد على أن لبنان أكبر من أي شخص (الجزيرة)

حاوره خضر عواركة-بيروت
حذر رئيس تيار التوحيد اللبناني وئام وهاب من أي تلفيق أو تزوير في قرارات المحكمة الدولية الخاصة بالتحقيق باغتيال رئيس الحكومة اللبناني الأسبق رفيق الحريري، مؤكدا أن لبنان لن يتحمل أي تلفيق على خلفية الاغتيال، وقال إنه يتعين على رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أن يختار إما المحكمة أو لبنان.

وأكد وهاب في لقاء مع الجزيرة نت وجود تسريبات قوية تقول إن قرارا ظنيا سيصدر عن المحكمة الدولية يتهم عناصر من حزب الله بالتورط باغتيال رفيق الحريري.

وقال وهاب إن المجريات على الأرض أثبتت أن المحكمة الدولية ليست نزيهة، مشيرا إلى التجاوزات التي ارتكبها القضاة المحققون بحادثة الاغتيال، وكيف أن بعضهم لفق شهادات زور، وكيف أنه تم الحكم بالسجن على أربعة من القادة الأمنيين اللبنانيين، قبل أن يتبين بعد شهور طويلة أن كل ما وجه إليهم من التهم عار عن الصحة ومحض تزوير.

الحريري يواصل مشاوراته لتشكيل الحكومة (الجزيرة-أرشيف)
وبناء على هذه المعطيات رأى وهاب أن سعد الحريري الآن يقف على مفترق طرق، فإما أن يختار المحكمة الدولية وبذلك يحكم على لبنان بحرب أهلية أو أن يختار لبنان، مشددا على أن لبنان أكبر وأهم من أي شخصية لبنانية.

وقال وهاب إن المحكمة الدولية لم يعد بمقدورها "تلفيق الاتهامات ضد سوريا" لذلك تحولت باتجاه "تلفيق تهم باطلة بدلائل مزورة إلى حزب الله"، وقال إن من يقف وراء المحكمة سعى للإشاعات لاختبار ردة فعل حزب الله.

وفيما يتعلق بتشكيل الحكومة اللبنانية أعرب وهاب عن تشاؤمه من إمكانية تشكيل الحكومة قريبا لأسباب قال إنها محلية وإقليمية ودولية، ودعا السعودية لاستكمال المصالحة مع سوريا لإنقاذ اتفاق الطائف الذي قال إنه يتهاوى.

وفي موضوع سلاح حزب الله قال وهاب إنه ينظر لهذا السلاح على أنه سلاح المقاومة، وإن له رمزية أكبر من أي طائفة، وإنه سلاح مقدس عند كل الشرفاء في كافة الطوائف وشرفاء الأمة أجمع، "وقضية الدفاع عن لبنان أشرف من أن نضعها في مزادات طائفية".

ورفض السياسي اللبناني وصف البعض له بسفير سوريا، مشددا على أنه لا يقوم بمهمات سورية، وإنما يقوم بدوره كلبناني، يحاول تقريب وجهات النظر بين بعض اللبنانيين وبين سوريا، وذلك بحكم صداقته بالطرفين، على حد قوله.

وأعرب وهاب عن قناعته بضرورة قيام علاقة طيبة بين البطريرك صفير وبين سوريا وكذلك قيام علاقات طيبة بين وليد جنبلاط وسوريا، وبين حزب الكتائب وسوريا، مشددا على أن سوريا لها دور في لبنان وهي قادرة على تسهيل كثير من أمور اللبنانيين.

وتوقع أن يقوم جنبلاط بزيارة دمشق بعد تشكيل الحكومة وليس قبل ذلك، وذلك للحفاظ على علاقته مع سعد الحريري، وفتح المجال له لزيارة دمشق قبل أن يقوم جنبلاط بهذه الزيارة.

المصدر: الجزيرة

طالبان تتبنى هجوم لغمان



الهجوم استهدف الشخصية الثانية في جهاز الاستخبارات الأفغاني

تبنت حركة طالبان بأفغانستان الهجوم الذي أدى إلى مقتل 24 شخصا على الأقل بينهم نائب رئيس جهاز الاستخبارات الأفغاني عبد الله لغماني وخمسة مسؤولين آخرين في هجوم انتحاري بولاية لغمان شرقي البلاد خلف أيضا أكثر من خمسين جريحا وفق مصادر الشرطة.
وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد إن أحد عناصر الحركة ويدعى عبد الجبار فجر نفسه بعدما اندس بين الحشود المحيطة بسيارة لغماني بعد خروجه من مسجد في مركز الولاية "مهترلام" الواقعة على بعد 100 كلم شرقي العاصمة كابل.
وأشار المتحدث باسم طالبان إلى أن عشرة مسؤولين حكوميين آخرين قتلوا أيضا في الهجوم.
وقال مراسل الجزيرة في لغمان ولي الله شاهين إن بين القتلى أيضا رئيس شورى ولاية لغمان عماد الدين عبد الرحيم زاي ورئيس الهيئة التنفيذية في الولاية ومسؤولين آخرين، مشيرا إلى أن التفجير وقع بعد اجتماع لغماني مع المسؤولين في الولاية ووجهاء المنطقة بالمسجد، الذي تفقده لإعادة بنائه.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في الشرطة الأفغانية أن من بين المصابين حاكم الولاية لطف الله مشعل. وقد نقل بعض المصابين جوا إلى مستشفيات كابل.
انتشار أمني عقب تفجير لغمان
تنديد
وقد أدان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي التفجير الذي أودى بحياة الرجل الثاني في الاستخبارات الأفغانية ومسوؤلين إقليميين آخرين.
وقال بيان صادر عن مكتبه إن "الأعداء" قتلوا "مسؤولين شجعانا يعملون بعزم"، مشيرا إلى أن آخرين يحملون نفس المواصفات سيحلون مكانهم.
كما ندد مساعد ممثل الأمم المتحدة في أفغانستان بيتر غالبيرث بالهجوم الذي اعتبره غير مبرر خارج مسجد وفي شهر رمضان المبارك.
وجاء الهجوم بعد أيام من الانتخابات الرئاسية التي لم تعلن نتائجها النهائية حتى الآن والتي يتنافس فيها الرئيس الحالي حامد كرزاي ووزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله، مما قد يعزز المخاوف الأمنية من انفلات البلاد نحو مزيد من الفوضى مع احتدام المعركة الانتخابية وتهديد أنصار عبد الله بالخروج إلى الشارع في حال التغاضي عن حالات التزوير المسجلة.
يشار إلى أن نائب رئيس الاستخبارات عبد الله لغماني محسوب على الرئيس حامد كرزاي وعلى عرقية البشتون، بينما يرأس جهاز الاستخبارات طاجيكي، حيث يحسب المرشح الرئاسي عبد الله عبد الله على الطاجيك رغم أن والده بشتوني وأمه طاجيكية.
في سياق متصل دُمرت دبابة أميركية في انفجار لغم أرضي استهدف قافلة عسكرية أميركية صباح اليوم في مديرية شيخ آباد بولاية ميدان وردك شرقي أفغانستان.
ونقل مراسل الجزيرة في كابل عن شهود عيان أن عددا من الجنود الأميركيين قتلوا وقامت مروحيات بنقل جثثهم. ولم يصدر حتى الآن بيان من قوات حلف شمال الأطلسي التي تقود قوات المساعدة الدولية (إيساف) يؤكد أو ينفي نبأ مقتل الجنود.
زراعة الخشخاش تراجعت في أفغانستان بنسبة 22% هذا العام (الفرنسية)
تراجع الأفيون
في تطور مغاير للوضع الأمني المتدهور في أفغانستان، قالت الأمم المتحدة في تقرير لها اليوم إن زارعة الخشخاش الذي تنتج منه مادة الأفيون في هذا البلد تراجعت بنسبة 22% هذا العام بسبب هبوط حاد في أسعار المخدر دفع المزارعين إلى التحول إلى محاصيل أخرى.

وقال المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة أنطونيو ماريا كوستا في مؤتمر صحفي بكابل إن معظم المحاصيل تتركز في أربع ولايات جنوبية.
لكن مع استمرار أفغانستان في إنتاج كميات من الأفيون تزيد عما يمكن أن يستهلكه العالم فهناك مخاطر من أن المخزونات الضخمة من تلك المادة المخدرة يمكن أن تمول العنف لسنوات قادمة.
وفي هذا السياق حذر المسؤول الأممي من أن تضخم مخزونات الأفيون في أفغانستان أصبح يشكل قنبلة موقوتة تعرض البشرية للخطر.
وطالب كوستا بمنح مزيد من المساعدات للفلاحين ليتخلوا عن زراعة الأفيون مع زيادة الدعم والتطوير للقطاع الزراعي هناك مثلما يحدث على النطاق العسكري.
من جانبه قال وزير مكافحة المخدرات في أفغانستان في نفس المؤتمر الصحفي جنرال خودايداد إن هناك 18 ولاية خلت من الأفيون العام الماضي لكن تلك الولايات أصبحت الآن عشرين.

وقال تقرير الأمم المتحدة إن 123 ألف هكتار استخدمت هذا العام لزراعة نبات الخشخاش منخفضة عن مستواها عام 2008 الذي استخدمت فيه 157 ألف هكتار، وحدث معظم هذا الانخفاض في هلمند أكثر الولايات عنفا ومعقل زراعة الأفيون والذي تتركز فيه المجهودات الحربية للقوات الأميركية والبريطانية.
المصدر: الجزيرة + وكالات

قتلى ونازحون بزلزال إندونيسيا



سكان العاصمة شعروا بزلزال جاوا وخرجوا من المباني لحظة وقوعه (الفرنسية)

ارتفع عدد القتلى إلى أكثر من ثلاثين وأجبر الآلاف على النزوح بعد أن هز زلزال قوي جزيرة جاوا الرئيسية في إندونيسيا. وبلغت شدة الزلزال سبع درجات وهز المباني في العاصمة جاكرتا ودمر منازل في قرى قريبة من مركز الزلزال في جاوا الغربية، لكن خطر حدوث مد زلزالي (تسونامي) قد تراجع.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين في الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث قولهم إن 32 شخصا على الأقل قتلوا، وإن 1300 ومنزل دمرت حيث قتل معظم الضحايا جراء انهيار سقوف المنازل عليهم.

وحذر المسؤول بالوكالة الوطنية لإدارة الكوارث بريادي كاردونو من أن عدد القتلى يمكن أن يرتفع كثيرا حيث انهارت عشرات المنازل والمباني أو لحقت بها أضرار خطيرة. وقال "قطعت الاتصالات تماما مع المناطق الساحلية ولا نعرف الظروف هناك، لم ترد تقارير من هذه المناطق وإن كنا نفترض أنها الأكثر تضررا وعدد الضحايا قد يرتفع".

وقالت وزارة الصحة إنها ترسل فرقا طبية إلى المناطق المتضررة في جاوا الغربية. وذكرت وكالة أنباء إنتارا الرسمية أن قرويين يبحثون بين أنقاض المباني المنهارة عن ناجين أو جثث. وذكر شهود عيون من المناطق المدمرة أن منازل عديدة سويت بالأرض وأن قرويين كثيرين أصيبوا وغطتهم الدماء.
مئات الأشخاص خافوا من حدوث توابع (الفرنسية)
لجوء وخوف

وشعر بالزلزال سكان سورابايا ثاني أكبر المدن الإندونيسية. وقال مسؤول بوزارة الصحة إن 27 شخصا على الأقل أصيبوا في جاكرتا. وقال مسؤول بوكالة إدارة الكوارث إن مئات الأشخاص لجؤوا إلى قاعدة عسكرية في تاسيكمالايا خوفا من أن تكون هناك توابع للزلزال القوي.

وتحدث سكان في العاصمة جاكرتا عن اهتزاز المباني وتدفق آلاف الأشخاص إلى الشوارع فرارا من المباني الإدارية والسكنية. وقال شاهد عيان من تاسيكمالايا إن منازل عديدة انهارت منها مكتب رئيس البلدية ومسجد ولحقت أضرار بمبان أخرى في باندونج بجاوا الغربية، وهي مدينة كبرى تضم عدة جامعات.

وفي وقت سابق أشار مراسل الجزيرة في جاكرتا صهيب جاسم إلى أن الصور التي أظهرتها شبكات التلفزة المحلية تشير إلى تصدعات في المباني والمنشآت. ووردت تقارير من عديد من المدن والمناطق في جاوا الغربية تفيد بأن الزلزال القوي أدى إلى قطع الكهرباء وخطوط الهواتف.

وفور وقوع الزلزال صدرت تحذيرات من احتمال حدوث موجات مد بحري عاتية بالمناطق الساحلية في نطاق عدة مئات من الكيلومترات من مركز الزلزال لكن تم سحب التحذير بعد نصف الساعة تقريبا. وقال خبراء الزلازل إنه قد تم إلغاء التحذير بعدما لم تحدث موجات مدية شديدة الارتفاع.

موجات تسونامي المدمرة عام 2006
أدت إلى مقتل نحو 200 ألف شخص
(الفرنسية-أرشيف)
مصافي النفط
على صعيد متصل قالت شركة برتامينا للنفط والغاز الحكومية الإندونيسية إن الزلزال لم يؤثر على مصفاة بالونجان في جاوا الغربية والتي تبلغ طاقتها 125 ألف برميل يوميا أو مصفاة سيلاكاب التي تبلغ طاقتها 348 ألف برميل يوميا وتقع في جاوا الوسطى.

وكان الزلزال قد وقع عند الساعة الثانية والخامسة والخمسين دقيقة مساء بالتوقيت المحلي (السابعة والخامسة والخمسين بتوقيت غرينتش)، وكان مركزه في المحيط الهندي على بعد 142 كيلومترا جنوب غرب منطقة تاسيكمالايا في جاوا الغربية وعلى عمق 30 كيلومترا تحت سطح البحر.

وذكرت وكالة رصد الزلازل بإندونيسيا أن الزلزال شدته 7.3 درجات. وقال مركز التحذير من أمواج المد البحري في المحيط الهادي ومقره هاواي إنه لا يوجد خطر حدوث موجات مد عاتية.

وكانت هزة ضربت سواحل جزيرة سومطرة عام 2004 قد خلفت موجات تسونامي مدمرة أدت إلى مقتل نحو 200 ألف شخص في المنطقة وفي بعض الدول الآسيوية الأخرى بينهم 168 ألفا في إندونيسيا وحدها.
المصدر: وكالات

إيران والسعودية..هل تتحاربان في اليمن؟



اليمن اتهم إيران بالتدخل في معارك صعدة (رويترز-أرشيف)

تساءل الكاتب الأميركي روبرت هاديك في مقال له نشرته مجلة "فورين بوليسي" الأميركية بشأن القتال الدائر في منطقة صعدة اليمنية فيما إذا كان يمثل حربا بالوكالة بين إيران والسعودية اشتعلت في اليمن.

وكانت صحيفة لوس أنجلوس تايمز ذكرت في تقرير لها أن 100 من المتمردين الحوثيين الشيعة قد لقوا مصرعهم وأن هناك نحو 100 ألف نازح من سكان محافظة صعدة في شمال غرب اليمن بعدما هاجمت قوات الحكومة ذات الأغلبية السنية مواقع المتمردين بالدبابات والمدفعية والطائرات.

ووفقا لما ذكرته مجلة ذي إيكونومست البريطانية فقد رد المتمردون الحوثيون بقذائف صواريخ الكاتيوشا، بينما تدخل الجولة الحالية من القتال أسبوعها الثاني في ما تسمى الحرب السادسة في تلك المنطقة منذ 2004.

وتنبع أهمية هذه التطورات من الاتهامات المتبادلة بالتدخل الخارجي في هذا النزاع, فقد اتهمت الحكومة اليمنية إيران بإمداد المتمردين الشيعة بالمال والسلاح، في حين ردت وسائل الإعلام الإيرانية باتهام السعودية بتدخل قواتها المسلحة في الحرب، ورغم أن السعودية تقر بالتشاور مع اليمن فإنها نفت أي مشاركة لقواتها في القتال.

إن الأدلة على التدخل الخارجي ضئيلة, ولكن وزير الخارجية اليمني استبد به القلق لدرجة أنه استدعى السفير الإيراني إلى مكتبه، بينما يتبادل وزيرا دفاع اليمن والسعودية التشاور. ووفقا للإكونومست فإن الإذاعة الإيرانية الناطقة بالعربية ذكرت أن الحكومة السعودية قدمت الدعم للحكومة اليمنية في أحدث جولة من القتال في اليمن.

ربما يكون دخان صعدة من ملامح الحرب الباردة بين طهران والرياض (الفرنسية-أرشيف)
حرب بالوكالة
ويمضي روبرت هاديك فيقول إنه حتى لو كان التدخل الخارجي في النزاع اليمني المدني في حدوده الدنيا، إلا أنه من المحتمل أن يكون هذا النزاع هو أحدث توسع للحرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

فهناك جبهة في لبنان، وأما الجبهة الأخرى فتتمثل في محاولات إيران بسط نفوذها على السكان الشيعة في شرق المملكة العربية السعودية وفي العراق والخليج، وهناك بعض الجماعات الإيرانية التي تعتقد أنها مجبرة وملتزمة بتقديم النصرة لمن تعتقد أنهم من الأقليات الشيعية المضطهدة في منطقة الشرق الأوسط ذات الغالبية السنية.

كما أن هناك من المسؤولين السعوديين في الرياض من ينظر بقلق إلى التمرد في اليمن ويرى فيه محاولة إيرانية لبسط هيمنتها على خط الملاحة في البحر الأحمر.

خبرة نووية
ويستطرد هاديك بالقول إن هناك بعدا آخر للتنافس السعودي الإيراني, فرغم أن السعودية تمتلك أكبر احتياطي من النفط الخام على سطح الأرض فإنها أعلنت عن خطط لبناء منشأة نووية لتوليد الطاقة، ورغم أنه ستمضي سنوات طويلة قبل أن يكتسب السعوديون الخبرة في مجال الهندسة النووية فإن صناع السياسة السعوديين يجب أن ينظروا إلى بناء خبرة نووية على أنه ركن حماية إستراتيجي ضروري.

ومضى إلى أن سباق التسلح النووي وشن الحروب بالوكالة من أوضح معالم الحرب الباردة بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأميركية، وأنه لن يكون من الغريب أو المفاجئ أن يتكرر هذا السيناريو والسلوك بين السعودية وإيران، فإيران لها قصب السبق في هذا المجال بينما على السعودية الاعتماد على أصدقائها لحمايتها وهي تحاول أن تلحق بالركب.

المصدر: فورين بوليسي

طالبان تفاجئ القوات الأجنبية بتكتيكاتها



خبراء عسكريون أميركيون يقولون إن طالبان تتصرف كقوات نظامية منضبطة (رويترز-أرشيف)

يقوم مقاتلو حركة طالبان في أفغانستان بالكثير من التكتيكات الحربية التي توقع القوات الأجنبية في هول المفاجأة، وذلك ما يجعل القوات العسكرية الأميركية -على وجه التحديد- تنظر إلى طالبان على أنها عدو شرس وخصم قوي.

واعترف مسؤولون عسكريون أميركيون كبار بأن ما سموه الانبعاث الجديد لمقاتلي الحركة والتكتيكات القتالية التي يستخدمونها قد فاجأت الجميع في الميدان.

ونسبت صحيفة واشنطن بوست الأميركية لمسؤولين أميركيين قولهم إن التحديدات التي تخضع لها العمليات الجوية الأميركية والقيود المفروضة على القوات القتالية على الأرض بشأن مدى استخدام القوة ضد مواقع مدنية، فتحت آفاقا جديدة أمام طالبان لابتكار وسائل قتالية وهجومية مضادة.

وأوضح المسؤولون أن مقاتلي طالبان استهدفوا بالألغام والقنابل والعمليات "الانتحارية" مشاريع التنمية التي يقوم بها الغرب في أفغانستان، كما استهدفوا جنبات الطرق الجديدة والمدارس ومحطات الشرطة في البلاد.


طالبان تمكنت من إبقاء القوات الأجنبية
في وضع دفاعي (رويترز-أرشيف)
غضب وامتعاض
وأضاف هؤلاء أن عدم تمكن القوات الأجنبية من الحصول على تعزيزات عسكرية جديدة تساعد في ما سموه حماية المدنيين الأفغان، أدى إلى تزايد مشاعر الغضب والامتعاض إزاء الوجود الأجنبي في البلاد وإزاء الحكومة "الفاسدة" التي تتعامل مع الوجود الأجنبي.


ومضت واشنطن بوست إلى أن مسؤولين في الإدارة الأميركية وفي وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) يدرسون الأسباب الكامنة وراء الانتصارات التي تحققها طالبان، في ظل الخسائر التي تكبدتها القوات الغربية على أيدي مقاتلي الحركة.

ويواجه الرئيس الأميركي باراك أوباما قرارات صعبة إزاء إستراتيجية الحرب على أفغانستان، في ظل تضاؤل متزايد للدعم الشعبي للحرب، وفي أعقاب التقارير الميدانية مثل التقرير الذي حمل تقييما عن الأوضاع السيئة والصعبة التي تواجهها قوات التحالف، والذي أرسل به قائد قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) الجنرال الأميركي ستانلي ماكريستال الأسبوع الحالي.

ويمضي بعض القادة العسكريين إلى أن مقاتلي طالبان والفصائل الأخرى يهاجمون بشراسة وبأساليب معقدة وهجمات متعددة، وأنهم يقاتلون مستخدمين تكتيكات وأساليب تشبه كثيرا تلك التي تلقاها وتدرب عليها الجنود الأميركيون في بلادهم.


تكتيكات مفاجئة
وقال جنرال أميركي راقب العمليات القتالية في الميدان إنه لاحظ كيف ينفذ مقاتلو طالبان ما سماه تكتيك الهجمات الدموية المستمرة التي يصاحبها دعم لوجستي، خاصة على طول الحدود الأفغانية الباكستانية.

كما استخدمت طالبان مدافع الهاون ضد القوات الأميركية لإجبار الأخيرة على البقاء في أوضاع دفاعية، ثم سرعان ما يواصل مقاتلو الحركة هجومهم مستخدمين القذائف الصاروخية التي يتبعونها بزخات الرصاص باستخدام البنادق والرشاشات الأوتوماتيكية.


ويضيف الجنرال الأميركي أن مقاتلي طالبان تعلموا تنفيذ عملياتهم القتالية دون استخدام وسائل الاتصال، مضيفا أنهم يبقون "أجهزة الراديو" صامتة وأنهم يرشون الأرض بالماء كي لا يثيروا الغبار أثناء تحركاتهم فيصبحوا أهدافا سهلة.

القوات الأجنبية تكبدت خسائر فادحة
في الآونة الأخيرة (رويترز-أرشيف)
ومضى إلى أن مقاتلي الحركة طوروا القدرة بشكل يمكن معه وصفهم بأنهم "قوات نظامية" منضبطة، وأنهم يعالجون جرحاهم وينقلون جثث موتاهم، وأنهم تخلوا عن تكتيكات الهجوم بأعداد كبيرة كما كانوا يفعلون في السابق، تلك التكتيكات التي كانت تجعل منهم هدفا سهلا وتسفر عن مقتل أعداد كبيرة منهم، وأنهم باتوا يهاجمون بأعداد صغيرة سهلة الحركة والتنقل في الكر والفر، إضافة إلى كونهم يجيدون التسلل للاستطلاع والتجسس على القوات الأجنبية.

مسألة إرادة
وقال خبراء ومسؤولون عسكريون آخرون إنه يبدو أن طالبان تمكنت من إعادة تنظيم صفوفها بينما كانت أنظار الولايات المتحدة متجهة إلى الحرب على العراق، وأن الفساد المستشري في أوساط المسؤولين بالحكومة الأفغانية أسهم في تزايد تأثير الحركة وتعاظم قوتها وشعبيتها في البلاد.

وقال مسؤول عسكري أميركي له خبرة كبيرة في أفغانستان إن طالبان تعتبر عدم انهزامها بمثابة انتصار لها، وإن الحرب بالنسبة لمقاتليها هي مسألة إرادة.

المصدر: واشنطن بوست

الشعبية: الانقسام يسهل تمرير التسوية



القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر (الجزيرة نت)
ضياء الكحلوت-غزة
أكد القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر أن إصلاح منظمة التحرير الفلسطينية مطلب وطني ملح، مشددا على ضرورة دمج حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي في المنظمة.

وأكد مزهر أن الاجتماع الأخير للجنة التنفيذية للمنظمة والذي عقد في رام الله من أجل إكمال نصاب اللجنة كان ضرورة وطنية من أجل الحفاظ على المؤسسات الفلسطينية، حتى تواصل دورها وعملها المناط بها لتمثيل الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج.

وبينّ مزهر في مقابلة خاصة للجزيرة نت أن المطلوب الآن هو دعوة الأمناء العاميين للفصائل الفلسطينية للبدء في تنفيذ اتفاق القاهرة وما جاء في وثيقة الوفاق الوطني لترتيب منظمة التحرير والبيت الفلسطيني الشامل.

ونوه إلى أن ما جرى الاتفاق عليه في القاهرة لإصلاح منظمة التحرير وإعادة بناء مؤسساتها مرهون بالتوصل إلى اتفاق مصالحة وطنية وإنهاء الانقسام الداخلي.

وكشف مزهر عن تقديم الجبهة الشعبية مقترحات وأفكارا من شأنها ترتيب منظمة التحرير وبناء مؤسساتها على أسس وطنية وديمقراطية سليمة، مشددا على أنه تم عقد جلسة عمل في اللجنة التنفيذية من أجل تداول الأفكار.

وذكر أن هناك لجنة تعكف على إعداد ورقة عمل لترتيب وإعادة بناء منظمة التحرير ودمج حركتي حماس والجهاد في مؤسساتها، نافيا أن تكون اللجنة اختارت أمين سر الجنة التنفيذية ياسر عبد ربه لتولي رئاستها.

وقال "لم يتم اختياره (عبد ربه) لرئاسة اللجنة، وهو بكل تأكيد الشخص غير المناسب لتولي هذا الملف"، منوها إلى أن تعيين المسؤول عن اللجنة يخضع للجنة التنفيذية.

تحذير
"
مزهر حذر من استغلال البعض للانقسام لتسويق مشاريع تسوية ضعيفة وهزيلة لا ترجع للفلسطينيين حقوقهم، مشددا على أنهم سيقفون لمواجهة أي تطور في هذا السياق قد يضيع الحقوق الوطنية المشروعة للفلسطينيين

"
وأكد القيادي بالجبهة الشعبية أنهم يقومون بدور من خلال اللجنة التنفيذية لصون الحقوق الوطنية وعدم الهبوط بها والتأكيد على بناء منظمة التحرير على أسس وطنية وديمقراطية، مشددا على أن المنظمة بحاجة ماسة إلى ترتيب وبناء بعد أن شابها الترهل والفساد والجزء الكبير منها معطل.

وحذر مزهر من استغلال البعض للانقسام لتسويق مشاريع تسوية ضعيفة وهزيلة لا ترجع للفلسطينيين حقوقهم، مشددا على أنهم سيقفون لمواجهة أي تطور في هذا السياق قد يضيع الحقوق الوطنية المشروعة للفلسطينيين.

ونوه إلى خشية الجبهة الشعبية من استغلال السلطة لاستمرار الانقسام والخلافات مع حركة حماس لتمرير مشروع تسوية مع إسرائيل، مشددا على أن المطلوب هو عدم استغلال الانقسام لتمرير مشاريع واهية وضرورة العودة للوحدة الوطنية.

حشد الطاقات
وعن الحوار الوطني، شدد القيادي بالجبهة الشعبية على أن المطلوب حاليا هو التدخل الشعبي والجماهيري للضغط على طرفي الانقسام حماس وفتح لانهائه للأبد، مؤكدا أنهم يعملون على حشد الطاقات لأجل ذلك.

وشدد على أن القاهرة مدعوة لمزيد من ترتيب الحوار والضغط على طرفيه لإنجاحه، مضيفا أن الجولة القادمة ستكون جولة شاملة ولن تقتصر على حماس وفتح.

وأشار إلى أنه من الواضح أن القاهرة تبذل جهودا على هذا الصعيد، كاشفا النقاب عن تحرك مصري للبحث عن بدائل وحلول للنقاط الخلافية المستعصية بين حماس وفتح والعمل على تمهيد الأجواء لإنجاح الحوار.

وذكر جميل مزهر أن هناك فرصة للتفاهم على إنهاء ملف الاعتقال السياسي في الضفة الغربية وقطاع غزة، ذاكرا أن هناك اتفاقا سوف ينجز حول هذا الملف لإنهائه وعدم العودة إليه داخليا.
المصدر: الجزيرة

الاحتلال يفرج عن نواب من حماس



امرأة من الخليل ترفع صورة معتقل فلسطيني بيوم الأسير في 16 أبريل/نيسان الماضي (الأوروبية-أرشيف)

أفرجت سلطات الاحتلال اليوم عن تسعة من نواب المجلس التشريعي التابعين لكتلة التغيير والإصلاح المحسوبة على حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ووصل النواب المفرج عنهم إلى حاجز الظاهرية في الخليل حيث كان في استقبالهم عدد من الأهالي ونواب حماس في الضفة الغربية وسط مشاعر من الفرحة والابتهاج.

يأتي ذلك بعدما أبلغت إدارة سجن النقب هؤلاء النواب بنيتها الإفراج عنهم اليوم بعد انتهاء مدة محكوميتهم.

وقال أمين سر المجلس التشريعي الدكتور محمود الرمحي لمراسل الجزيرة نت في الخليل عوض الرجوب إن النواب المتوقع الإفراج عنهم هم: محمد مطلق أبو جحيشة من الخليل، وخالد سليمان وخالد يحيى وإبراهيم الدحبور من جنين، ورياض رداد من طولكرم، وعماد نوفل من قلقيلية، وياسر منصور وحسني البوريني من نابلس، وناصر عبد الجواد من سلفيت.

المصدر: الجزيرة + وكالات

جرح وزير باكستاني بمحاولة اغتيال



سيارة الوزير حامد سعيد كاظمي عقب الهجوم (الفرنسية)

أصيب وزير الشؤون الدينية الباكستاني حامد سعيد كاظمي إثر تعرض موكبه لهجوم بالأسلحة الرشاشة بعد خروجه من مبنى الوزارة في العاصمة إسلام آباد مما أسفر أيضا عن إصابة حارسه الشخصي ومقتل سائقه.
وقالت مصادر طبية إن الوزير -المعروف عنه انتقاداته لحركة طالبان باكستان- أصيب في ساقه وحالته مستقرة، لكنه مصاب بالصدمة.
وقال قائد شرطة العاصمة الباكستانية طاهر عالم وفق معلومات أولية إن شخصين على درجة نارية أطلقا وابلا من الرصاص على سيارة الوزير قبل أن يلوذا بالفرار، مشيرا لوكالة الصحافة الفرنسية إلى أن الشرطة بدأت التحقيق بالحادث وجمع الأدلة من مكان الهجوم.
لكن شهود عيان ذكروا لوكالة الأنباء الألمانية أنهم رأوا أربعة مهاجمين على متن دراجتين ناريتين، أطلقوا النار من بندقية رشاشة ومسدس قبل أن يلوذوا بالفرار.
واعتبر وزير الصحة الباكستاني إعجاز جهكراني أن الهجوم مخطط له، مؤكدا عدم وجود ثغرات أمنية. ومن جانبه أشار وكيل الداخلية كمال شاه إلى أن المعلومات الأولية توضح أن المهاجمين هاجموا سيارة الوزير من المقدمة.
ويذكر الهجوم الأخير بالوضع الأمني غير المستقر في باكستان ذات القوة النووية، ويأتي في وقت اتخذت أجهزة الأمن في إسلام آباد إجراءات أمنية مشددة وسط مخاوف من عمليات انتقامية تشنها حركة طالبان باكستان بعد مقتل زعيمها بيت الله محسود في الخامس من أغسطس/آب الماضي في قصف أميركي.
المصدر: وكالات

شاهد ايضا