728

السبت، 29 أغسطس 2009

مواجهات مستمرة واتهامات متبادلة باليمن



تواصل الاشتباكات في صعدة (رويترز)

وصف حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن أحزاب اللقاء المشترك المعارضة التي تدعو إلى وقف الحرب في صعدة بشمال اليمن بأنهم متعاطفون مع "العناصر التخريبية".
وفي المقابل اتهمت المعارضة الحكومة بإبقاء ملف القتال مع جماعة الحوثيين، غامضا لاستخدامه متنفسا كلما عجزت عن تنفيذ التزاماتها تجاه الشعب.
ويأتي ذلك في وقت واصل فيه الجيش اليمني قصفه الجوي لمواقع المسلحين الحوثيين في محافظتي صعدة وعمران وكبدهم خسائر كبيرة، لكن الحوثيين قالوا في بيان لهم إنهم أوقفوا زحف القوات الحكومية في عمران وكبدوها خسائر في الأرواح والعتاد.
وقال مراسل الجزيرة بصنعاء إن المؤتمر الشعبي وجه انتقادات للقاء المشترك المعارض بعدم تأييده الحكومة في حربها ضد جماعة الحوثيين باعتبار أنهم خارجون عن القانون.
ومن جهته اعتبر اللقاء المشترك أن تلك الحرب –يضيف المصدر- أزمة وطنية وكلا طرفيها يتحمل المسؤولية مشيرا إلى أن الحل يكمن في الحوار وليس السلاح.
مواجهات مستمرة
وعلى الصعيد الميداني أشار مراسل الجزيرة إلى استمرار المواجهات في محافظة صعدة ونقل عن مصدر عسكري قوله إن الاشتباكات تركزت في مناطق مطرة والنقعا وخميس عمران والعند مضيفا أن هناك اشتباكات وقعت في منطقة نقش القريبة جدا من مدينة صعدة.
الحوثيون أعلنوا استيلاءهم على أسلحة للقوات الحكومية (الفرنسية)
وقال إن الجيش اليمني صد لليوم الثاني على التوالي هجوما ثانيا للحوثيين مما خلف خسائر كبيرة لم يتم تحديدها من طرف الجانبين.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن متحدث باسم الجيش اليمني قوله إن الوحدات العسكرية والأمنية بمحافظة صعدة كبدت المتمردين خسائر في الأفراد والعتاد.
ومن جهتهم أشار الحوثيون إلى أن الغارات التي شنتها طائرات الجيش اليمني أدت إلى إلحاق أضرار بمشاريع للمياه والعديد من المنازل.
وكانت مصادر في محافظة صعدة ذكرت في وقت سابق اليوم أن الطيران الحربي اليمني قصف مواقع للحوثيين في ضحيان ومطرة ومنطقةِ العنَد، وجرت اشتباكات في منطقة المقاش القريبة من مدينة صعدة.
اعتقال
وفي سياق متصل أفاد المراسل أن وزارة الداخلية أصدرت أمرا بتنفيذ قرار للنيابة العامة باعتقال 55 من قياديي جماعة الحوثيين من بينهم القائد الميداني عبد المالك الحوثي والعلامة بدر الدين الحوثي والرجل الثاني في الجماعة عبد الله الروزاني.
وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قد توعد الخميس الماضي بسحق تمرد الحوثيين في غضون أسابيع، مشيرا إلى أن الجيش سيغير تكتيكاته.
تشريد 35 ألف شخصا جراء حرب صعدة(رويترز)
ومن جهة أخرى أفادت مصادر محلية أن عناصر التمرد اختطفت اليوم أربعة أشخاص في إحدى ضواحي مدينة صعدة كما أقدمت عناصر أخرى تابعة للحوثيين على قطع الطريق في منطقة سوق الليل.
ونشر المسلحون الحوثيون تسجيلا مصورا لمعدات عسكرية ذكروا أنّهم استولوا عليها أثناء حربهم مع القوات الحكومية اليمنية.
وأكد قائد الحوثيين عبد الملك الحوثي في بيان له أمس وقف المسلحين الحوثيين زحف الجيش في حرف سفيان رغم قصف جوي وصاروخي مكثف وأنهم كبدوه "خسائر فادحة"، ودمروا خمس آليات ما بين مدرعات ودبابات.
كما اتهم الحوثيون السعودية بالتدخل ومساعدة الجيش اليمني في عملياته بصعدة عبر قصفها بالطيران مناطق في الملاحيط الخميس الماضي قبل عودتها إلى الأراضي السعودية، لكن مسؤولا بوزارة الدفاع اليمنية اعتبر تلك التصريحات "اتهامات وافتراءات ومزاعم كاذبة لا أساس لها من الصحة".
ولا تعرف بدقة الخسائر في صعدة، لكن عشرات من المتمردين والجنود والسكان قتلوا في المعارك المستمرة منذ 11 أغسطس/آب الجاري.
وقالت وكالات إغاثة أممية إن الوضع خطير للغاية في صعدة التي باتت منذ أسبوع معزولة عن العالم، حسب تعبير المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين التي تحدثت الأسبوع الماضي عن نزوح 35 ألف شخص -سدسهم أطفال ونساء- شردتهم جولة القتال الجديدة.
المصدر: الجزيرة + وكالات

السفيرة الأميركية تتحدث عن دور الكويت بالمنطقة:دعم كويتي للجيش الأميركي بأفغانستان




السفيرة الأميركية بالكويت جونز (يمين) لدى حضورها جلسة للبرلمان الكويتي (رويترز-أرشيف)

قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الكويت ديبرا جونز في لقاء لها بالعاصمة الأميركية إن رجال الأعمال في الكويت الذين يقدمون خدمات للقوات الأميركية في العراق ربما يتجهون لتقديم الدعم والعون في أفغانستان مع استعداد القوات الأميركية للانسحاب وتقليل وجودها في العراق.

وأكدت السفيرة الأميركية أن العلاقة بين الكويت والولايات المتحدة "بها اعتماد متبادل"، وذلك أثناء لقاء نظمه "معهد الشرق الأوسط" في واشنطن الخميس، والمعهد يعمل به عدد من الدبلوماسيين السابقين الأميركيين لدى الدول العربية ومقره واشنطن العاصمة.

وقالت جونز إن هناك "سوء فهم" مفاده أن تحرير الكويت الذي قادته واشنطن عام 1991 يعطي للكويت دور التابع للولايات المتحدة لكن الحقيقة -وفق السفيرة الأميركية- هي أن الكويت تقدم "دعما ماديا لا يمكن الاستغناء عنه للعمليات العسكرية الأميركية".

وأضافت الدبلوماسية الأميركية أنه بينما يقترب الانسحاب الأميركي من العراق فإنه لن يكون من المستغرب أن نجد رجال الأعمال الكويتيين والشركات الكويتية التي تقدم الدعم لأميركا في العراق تغير من اهتمامها وأعمالها لتقوم بالدور نفسه في أفغانستان حيث الدور المتزايد للقوات الأميركية تحت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وقالت جونز في اللقاء الذي جاء بعنوان "الكويت وشؤون الخليج" إن العلاقة مع الكويت أبعد من العلاقة الأمنية حيث توجد علاقة تجارية قوية، وذكرت أن إنفاق الكويت على شركة جنرال موتورز الأميركية لصناعة السيارات أكبر من مبيعات الأسلحة.

وامتدحت السفيرة وجود 17 جريدة في الكويت وقالت إنها الدولة العربية الخليجية التي بها ديمقراطية واعدة وأدوار متزايدة للنساء ودرجة جودة عالية من التعليم تقدم لهن حسب قولها.

يذكر أن 15 ألف عسكري أميركي يتمركزون في الكويت حيث يستخدمون قواعدهم لعبور القوات الأميركية إلى العراق وعودتها منه، كما أن الكويت تُستخدم قاعدة إمدادات بالنسبة إلى الجنود الأميركيين العاملين في العراق.
المصدر: وكالة أنباء أميركا إن أرابيك

السعودية: منفذ محاولة الاغتيال مطلوب



الأمير محمد (يمين) ويبدو مصابا في يده اليسرى عندما زاره الملك عبد الله (رويترز)

ذكرت مصادر سعودية أن منفذ محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز أول أمس الخميس كان مسجلا في لائحة مطلوبين لأجهزة الأمن السعودية التي تلاحق خلايا متشددة.
ونقلت صحيفة عكاظ السعودية عن تلك المصادر قولها إن المنفذ الذي فجر نفسه على مقربة من الأمير محمد بن نايف -نجل ومساعد وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز- كان أحد المطلوبين في لائحة تضم خمسة وثمانين مطلوبا لأجهزة الأمن. وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت هذه اللائحة في الثامن من فبراير/شباط الماضي.
ونقلت الصحيفة السعودية عن تلك المصادر التي وصفتها بالمطلعة أن المطلوب منفذ العملية الانتحارية أبدى للجهات المختصة اقتناعه بتسليم نفسه للأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز مباشرة قبل يوم واحد من وقوع التفجير في قصر مساعد وزير الداخلية الواقع في منطقة أبحر الشمالي في جدة.
وزعم الانتحاري أن تسليم نفسه سيكون مقدمة لعمليات تسليم مطلوبين آخرين من لائحة المطلوبين. وأوضحت المصادر أن انفجار العبوة التي زرعها الانتحاري في جسمه وقع على مسافة متر واحد من الأمير محمد بن نايف الذي يقود منذ سنوات حملة لضرب الخلايا المتشددة في المملكة.
وأضافت أن جسد الانتحاري تحول بفعل شدة الانفجار إلى أشلاء متناثرة من بينها رأسه ويداه وإحدى رجليه التي انفصلت عن جسمه في منظر مروع. وكان الأمير محمد بن نايف قد أصيب بجروح طفيفة للغاية وزاره الملك عبد الله بن عبد العزيز للاطمئنان عليه.
وقال الأمير إن الهجوم الذي تعرض له يزيده تصميما على مواصلة العمل لاستئصال "الفئة الضالة"، في إشارة إلى العناصر المتشددة المنتمية إلى تنظيم القاعدة أو المتعاطفة معه. وتبنى محاولة الاغتيال تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" حسب بيان نقله مركز أميركي لرصد المواقع الإسلامية على الإنترنت.
وقد استنكرت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بشدة محاولة الاغتيال التي تعرض لها مساعد وزير الداخلية السعودي. ووصفت الأمانة العامة للمجلس -التي تتخذ من تونس مقرا لها- في بيان وزعته اليوم السبت محاولة الاغتيال المذكورة بأنها آثمة وجريمة بشعة ونكراء.
المصدر: وكالات

السعودية تشتري سلاحا روسيا



مقاتلان روسيتان من طراز سوخوي 27 في عرض عسكري فوق بطرسبورغ
(الفرنسية-أرشيف)

قالت مصادر روسية إن موسكو والرياض على وشك توقيع صفقة لبيع أسلحة روسية إلى المملكة العربية السعودية بقيمة ملياري دولار.

ونسبت وكالة الأنباء الفرنسية لمسؤول في وزارة الدفاع الروسية أن العمل جار حاليا على استكمال مجموعة من العقود لتزويد الرياض بمعدات تكنولوجية عسكرية وأسلحة متطورة، لافتا إلى الاتفاق على كافة التفاصيل الفنية والمالية لبعض العقود فيما لا تزال المفاوضات مستمرة بخصوص البعض الآخر.

ووفقا للمصادر نفسها، تشتمل الصفقة على 150 مروحية من طراز "30.أم.آي.35" الهجومية و120 مروحية للنقل من طراز "أم.آي.120"، بالإضافة إلى 150 دبابة من طراز "تي. 90" ونحو 250 ناقلة جند مدرعة وعشرات الأنظمة المضادة للطائرات

.

ولفتت المصادر إلى أن العقود المتعلقة بشراء الدبابات والمروحيات سيتم توقيعها خلال العام الجاري.

يذكر أن موسكو والرياض وقعتا العام الماضي اتفاقية للتعاون العسكري، كما استقبل الملك عبد الله بن عبد العزيز وفدا روسيا رفيع المستوى ضم في عضويته مسؤولا كبيرا في الكرملين وآخر في شركة صناعة الأسلحة الروسية المملوكة للدولة "روزبورن إكسبورت".

يشار إلى أن السعودية -التي تعتبر حليفا قويا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط- دأبت على شراء مخزونها من العتاد والأسلحة من الولايات المتحدة والدول الغربية عموما، لكنها في السنوات الأخيرة تحولت إلى السوق الروسية لسد احتياجاتها من أنواع محددة من الأسلحة.

المصدر: الفرنسية

إطلاق الزيدي قريبا حسب محاميه



عقوبة الزيدي خففت من السجن ثلاث سنوات إلى سنة واحدة (الفرنسية-أرشيف)

أعلن محامي الصحفي العراقي منتظر الزيدي الذي رمى الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش بحذاءيه داخل المنطقة الخضراء ببغداد نهاية العام الماضي أن موكله سيطلق سراحه الشهر المقبل لحسن سلوكه.
وكانت محكمة عراقية قد قضت مطلع العام بسجن الزيدي ثلاث سنوات قبل أن تنزل بالعقوبة إلى سنة واحدة لخلو سجل المحكوم عليه من السوابق.
ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن المحامي كريم الشجيري قوله إنه سيفرج عن موكله في سبتمبر/أيلول المقبل قبل ثلاثة أشهر من انتهاء عقوبته مضيفا "أبلغنا رسميا بقرار المحكمة".
وأضاف الشجيري في مقابلة عبر الهاتف مع الوكالة أن إطلاق سراح منتظر الزيدي (30 سنة) سيكون نصرا للإعلام العراقي الحر والنزيه. وقال ناطق قضائي إنه لا يسعه تأكيد الخبر المتعلق بالإفراج القريب عن الزيدي بسبب عطلة نهاية الأسبوع.
ووفقا لتقارير إعلامية يفترض أن تفرج السلطات العراقية عن الصحفي المحتجز منذ حوالي تسعة أشهر في العشرين من الشهر المقبل. ونقلت تلك التقارير عن الزيدي قوله إنه سيزور كل الدول العربية لكنه سيظل بعد ذلك في العراق لمقارعة الاحتلال.
وكان الزيدي قد لقي تعاطفا قويا في الشارع العراقي وخارجه بعد رشقه الرئيس الأميركي السابق بحذاءيه عندما كان يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالمنطقة الخضراء في الرابع عشر من ديسمبر/كانون الأول الماضي. وقبل سجنه كان منتظر الزيدي يعمل صحفيا بقناة البغدادية العراقية.
المصدر: أسوشيتد برس

المقرحي مستعد لتحقيق جديد في لوكربي



المقرحي (يسار) قال إنه ليس من العدل بالنسبة لأسر الضحايا عدم إجراء التحقيق (الفرنسية)
ذكرت صحيفة أسكتلندية أن عبد الباسط المقرحي الذي أدين بتفجير طائرة ركاب فوق لوكربي قال إنه سيتعاون مع تحقيق عام جديد وسيقدم وثائق لديه.
وقال المقرحي -وهو الشخص الوحيد الذي أدين في التفجير- لصحيفة هيرالد الأسكتلندية، إن أسر الضحايا تستحق أن تعرف الحقيقة عن الرحلة 103 التابعة لشركة بان أميركان والتي تحطمت فوق بلدة لوكربي الأسكتلندية عام 1988 وأدت إلى مصرع 270 شخصا.
وأضاف "من وجهة نظري ليس من العدل بالنسبة لأسر الضحايا عدم إجراء التحقيق.. سيساعدهم على معرفة الحقيقة".
وأكد المقرحي الذي يدفع ببراءته من الحادث أنه يود مساعدة الدكتور جيم سواير والد إحدى الضحايا والآخرين بالوثائق التي امتلكها.
ويدعو جيم سواير منذ مدة طويلة إلى إجراء تحقيق مستقل. وفقد سواير ابنته فلورا في التفجير ويعتقد أن التهمة لفقت للمقرحي.
ورفضت الحكومة البريطانية هذه المطالب قائلة إنها لن تحقق مكاسب تذكر وإن إدانة المقرحي لا تزال سارية رغم الإفراج عنه.
وأفرجت أسكتلندا عن المقرحي (57 عاما) الأسبوع الماضي بدافع إنساني بعد ثماني سنوات من السجن بسبب إصابته بالسرطان.
وأغضب الإفراج عنه والاستقبال الحافل الذي لقيه لدى عودته إلى ليبيا الحكومة الأميركية التي فقدت 189 مواطنا في التفجير.
المصدر: رويترز


مقتل 43 باشتباك جنوب السودان



مجموعة من أفراد قبيلة الدنكا بولاية جونقلي (الفرنسية-أرشيف)

قتل ما لا يقل عن 43 شخصا -بينهم سبعة جنود- وأصيب العشرات أمس الجمعة في اقتتال بين قوات من الجيش الشعبي لتحرير السودان ومجموعة من لصوص الماشية، شرقي ولاية جونقلي جنوب السودان.

وقال متحدث عسكري إن مجموعة مسلحة من لصوص الماشية هاجمت بلدة وير نول بمحافظة التونج فجر الجمعة، وإن معركة اندلعت بينها وبين مجموعة صغيرة من الشرطة، دعمتها فرقة من جيش الجنوب كانت قرب المكان.

وقال الجنرال كول ديم كول إن المعركة التي دارت بين من يعتقد أنهم مهاجمون من قبيلة النوير و70 جنديا من القوات الجنوبية، خلفت مقتل ما لا يقل عن 36 مدنيا وجرح أكثر من 50 آخرين.

وقال إن سبعة عسكريين قتلوا أيضا، وإن ثلاثة آخرين جرحوا أثناء المعركة، دون أن يحدد عدد المهاجمين.

وأكد أن القوات استطاعت استرداد الماشية التي أخذها المهاجمون وردتها إلى سكان البلدة وهم من قبيلة الدنكا.

واتهم مسؤول جنوبي حكومة الخرطوم بأنها وراء الحادث، وقال إنها تقوم بتسليح المدنيين في الجنوب لإثارة المشاكل في وجه استفتاء 2011 الذي سيتقرر خلاله مصير العلاقة بين الجنوب وباقي السودان.

العنف يتصاعد جنوب السودان (الفرنسية-أرشيف)
تاريخ من العنف
وكان 30 شخصا على الأقل قتلوا واختطف 15 امرأة وطفلا يوم 8 أغسطس/آب الجاري في اشتباك بين قبيلتين شمال منطقة تونغ بولاية واراب جنوب السودان.

وفي الأشهر الأخيرة قتل أكثر من 1200 شخص وهجر الآلاف بسبب المواجهات في جنوب السودان، حيث فاق عدد القتلى هناك عدد القتلى في إقليم دارفور.

وتعود الاشتباكات بين القبائل في الجنوب إلى خلافات على الماشية وحقوق المرعى.

وتعد ولاية جونقلي واحدة من المناطق الأكثر تضررا في الحرب الأهلية، فهي ما زالت مكتظة بالأسلحة الصغيرة بسبب عدم فعالية برامج نزع الأسلحة.

وبموجب اتفاق نيفاشا للسلام الموقع عام 2005 فإن الجنوب يشهد حاليا فترة انتقالية من الحكم الذاتي مدتها ست سنوات، إذ يشارك في حكومة وحدة وطنية حتى عام 2011، حيث سيجرى استفتاء على تقرير المصير.

المصدر: الجزيرة + وكالات

مقتل وجرح العشرات شمال بغداد





جثمان عبد العزيز الحكيم سيوارى الثرى في النجف (الفرنسية)

قتل 18 شخصا وأصيب عشرات آخرون بهجومين منفصلين شمال بغداد اليوم، في حين تستعد مدينة النجف العراقية لمراسم تشييع جنازة زعيم المجلس الإسلامي الأعلى في العراق عبد العزيز الحكيم قبل مواراته الثرى في مقبرة الحكيم.

ووقع الهجوم الأول في قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين، حيث قتل 12 شخصا نصفهم من الشرطة وأصيب 12 آخرون بتفجير سيارة مفخخة استهدفت مركزا للشرطة وفق ما ذكرته مصادر أمنية.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر بالشرطة في الشرقاط قوله إن التفجير دمر العديد من المحال التجارية في المنطقة، متوقعا ارتفاع عدد القتلى بسبب خطورة بعض الإصابات.
وفي الهجوم الثاني قتل ستة أشخاص وأصيب 23 آخرون بانفجار سيارة مفخخة في قضاء سنجار قرب الموصل بشمال العراق، حيث يقطن أكراد من الطائفة اليزيدية.
ووقع الهجوم –وفق مصادر أمنية ومحلية- في سوق شعبية مزدحمة، وأشار مسؤول محلي لوكالة الصحافة الفرنسية إلى أن أطفالا ونساء بين الضحايا.
ويأتي هذان الهجومان بعد تفجير انتحاري مزدوج شهدته سنجار في وقت سابق من هذا الشهر وخلف 21 قتيلا، في موجة أعمال عنف أصابت الخليط العرقي والديني في محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل.
وفي مدينة الموصل قتل جنديان عراقيان وفتاة في حادثين منفصلين وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر الشرطة.
كما قتل شرطي وأصيب سبعة آخرون بعد تعرض دورية للجيش العراقي في بغداد لهجوم بقنبلة يدوية من قبل أحد المسلحين.

وكان مدير الشؤون الداخلية بشرطة مدينة كركوك قد نجا من محاولة اغتيال بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارته بوسط المدينة مساء أمس الجمعة.
وتأتي هذه التفجيرات في وقت تسعى فيه الحكومة العراقية جاهدة للتعافي من أعمال العنف التي تصاعدت مؤخرا، وطرحت تساؤلات عن مدى قوة المكاسب الأمنية التي تحققت، خاصة بعد التفجيرات الدامية قرب مقرات الوزارات قبل عشرة أيام التي خلفت نحو مائة قتيل.
وتسعى حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي -التي تتطلع إلى إجراء انتخابات عامة في يناير/ كانون الثاني القادم- لإقناع العراقيين بأنها تمسك بزمام الموقف الأمني بعد خروج القوات الأميركية من المدن واستعدادها للانسحاب تدريجيا من البلاد بحلول نهاية عام 2011.
حشود غفيرة خرجت في جنازة الحكيم بكربلاء (الفرنسية)

تشييع الحكيم
وتزامنت التطورات الأمنية الأخيرة مع استمرار مراسم تشييع جنازة رئيس المجلس الأعلى الإسلامي في العراق عبد العزيز الحكيم الذي توفي الأربعاء في أحد مستشفيات طهران بعد صراع مع مرض السرطان.
فقد خرج آلاف العراقيين إلى شوارع النجف اليوم السبت استعدادا للتشيع النهائي للجثمان ومواراته الثرى في مقبرة الحكيم بالمدينة اليوم.
وسبق ذلك تشييع الحكيم في مدينة كربلاء صباح اليوم بعد وصول جثمانه إليها قادما من مدينة الحلة التي شهدت مساء أمس مراسم مشابهة.
وشاركت حشود غفيرة ظهر أمس الجمعة في مراسم شعبية لتشييع جنازة الحكيم، حيث تجمع المشيعون من أنحاء بغداد أمام مسجد براثا بعد انتهاء أداء صلاة الجمعة وانطلقوا في مسيرة تشييع إلى مدينة الكاظمية.

وسبقت ذلك إقامة مراسم تشييع رسمية للحكيم في مطار بغداد حضرها الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين.
وتمت مراسم التشييع وسط إجراءات أمنية مشددة حيث شهدت بغداد وخاصة الطريق الذي سلكه موكب التشييع، انتشارا أمنيا واسعا لرجال الشرطة والجيش العراقيين.
وكانت مراسم تشييع الحكيم قد بدأت الخميس في طهران من مقر السفارة العراقية بمشاركة رئيس الوزراء العراقي السابق إبراهيم الجعفري ومسؤولين إيرانيين بينهم وزير الخارجية منوشهر متكي.
وقد وصل متكي بغداد صباح اليوم في زيارة مفاجئة، وقال مراسل الجزيرة في طهران ملحم ريا إن الزيارة تهدف لتقديم العزاء للحكومة العراقية في وفاة الحكيم وقتلى التفجيرات الدامية الأخيرة إضافة للمشاركة في الجنازة.
المصدر: الجزيرة + وكالات

تركيا تتوسط بين سوريا والعراق



أحمد داود أوغلو سيزور دمشق بعد غد (الفرنسية)
قال مراسل الجزيرة في أنقرة إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قرر إيفاد وزير خارجيته أحمد داود أوغلو إلى سوريا والعراق في محاولة لاحتواء الخلاف بين البلدين بعد تفجيرات بغداد الأخيرة.
وأجرى أردوغان في وقت سابق اتصالين هاتفيين برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والرئيس السوري بشار الأسد، وبحث معهما التطورات الأخيرة، وطرح أفكارًا تركية للخروج من الأزمة.
وقال مكتب أوغلو مساء الجمعة إن وزير الخارجية سيقوم بالزيارة الاثنين وإنه سيلتقي بدمشق كلا من الأسد ووزير خارجيته وليد المعلم ثم يتوجه إلى بغداد للقاء المالكي ووزير خارجيته هوشيار زيباري.
وأضاف المكتب أن هذه المحادثات ستتيح لتركيا التعرف على رؤية الجانبين بشأن التطورات الأخيرة ونقل آرائهما.

متكي يصل بغداد
في السياق ذاته وصل وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إلى بغداد في زيارة مفاجئة. وقد استقبل وزير الخارجية العراقي متكي في مطار بغداد صباح اليوم.
وينتظر أن يعقد متكي لقاءات مع عدد من المسؤولين العراقيين لبحث قضايا عدة.
زيباري (يمين) ومتكي في مؤتمر صحفي ببغداد (رويترز)
وذكرت مصادر في وزارة الخارجية العراقية أن متكي سيجري مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين تتركز على العلاقات الثنائية وآخر المستجدات في المنطقة.
وتأتي زيارة متكي بعد أيام من التوتر الذي طرأ على العلاقات بين بغداد ودمشق واستدعاء كل منهما سفيرها للتشاور على خلفية اتهام العراق لسوريا بإيواء معارضين عراقيين ينتمون إلى حزب البعث المنحل (جماعة يونس الأحمد) متهمين بالضلوع في التفجيرين الدمويين اللذين استهدفا وزارتي الخارجية والمالية العراقيتين قبل عشرة أيام.
ولا يستبعد مراقبون أن تكون زيارة متكي على صلة بهذه التطورات وفي إطار مساع تبذلها طهران لتلطيف الأجواء المتوترة بين بغداد ودمشق.
وقال مراسل الجزيرة في طهران إن إيران يمكنها القيام بدور الوساطة في هذا الملف لأن لها علاقات إستراتيجية مع سوريا ولما تملكه من نفوذ داخل العراق.

وكانت العلاقات بين العراق وسوريا قد تدهورت بعد اتهام بغداد دمشق بإيواء من يقفون وراء واحد من تفجيرين أديا إلى مصرع 95 شخصا وإصابة نحو 600 في العاصمة العراقية في 19 أغسطس/آب الجاري.
وقد استدعى العراق الأسبوع الماضي سفيره في دمشق للتشاور وردت سوريا في غضون ساعات بترتيب لعودة مبعوثها من بغداد.
وكان نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد قد قال الخميس إن حكومة بلاده صعقت من طريقة التعامل والاتهامات العراقية بعد الأعمال التي وصفها بالإجرامية والإرهابية التي ضربت الشعب العراقي ودانتها سوريا وتألمت لها، مؤكدا أن تلك الأعمال لم تنطلق من دمشق.
المصدر: الجزيرة + وكالات

مخطط إسرائيلي لتهويد القدس

تسعى إسرائيل إلى تنفيذ "مخطط 2020" أو القدس الكبرى، وهو مشروع يهدف، إلى جانب مخططات إقليمية أخرى، إلى تكريس شعار "القدس عاصمة موحدة أبدية لإسرائيل" وإلى تهويد مدينة القدس عن طريق ضم مستوطنات إلى مناطق نفوذها وتقليل أعداد الفلسطينيين في المدينة.

يقول رئيس مركز الخرائط بمركز الدراسات العربية خليل التفكجي لمراسل الجزيرة في القدس إلياس كرام إن إسرائيل بهذا المخطط ستضم الكتل الاستيطانية المحيطة بالقدس إلى المدينة في حدود عام 2020، لتقلل من عدد العرب بها وتزيد من عدد اليهود، بالإضافة إلى غايات أخرى.

وفي هذا السياق سيتكفل الجدار بإخراج مزيد من الفلسطينيين من محيط المدينة، حتى تهبط نسبة العرب فيها إلى 12% مقابل 88% من اليهود.

ويضيف التفكجي أن هذا المخطط سيتضمن بناء ما لا يقل عن 50 ألف وحدة سكنية، موضحا أنه سيقطع الصلة بين شمال الضفة وجنوبها، كما أنه سيلتهم 10% من مساحة الضفة الغربية.

وتخطط إسرائيل لإقامة المشروع الاستيطاني المعروف بإيوان في المنطقة الواقعة بين شمال الضفة الغربية وجنوبها لربط مستوطنة معاليه أدوميم بالقدس، وقد سلمت لعشيرة الجهالين البدوية أوامر بإخلاء مضاربهم هناك من أجل البدء في تنفيذ المشروع.

ويخشى أن يسهم هذا المخطط في مزيد من هدم المنازل في القدس، في سبيل طرد مزيد من الفلسطينيين خارج المدينة دون أي مراعاة للقانون الدولي الذي يمنع على المحتل طرد المواطنين.

المصدر: الجزيرة

تحفظات على إرسال قوات لأفغانستان



نيويورك تايمز ترهن إرسال قوات أميركية إلى أفغانستان بمدى شرعية رئيسها الجديد (رويترز)

أعربت صحيفة نيويورك تايمز عن تحفظها إزاء دعوات كبار القادة العسكريين الأميركيين إلى إرسال مزيد من القوات إلى أفغانستان، وقالت إنها مبررة في حالة واحدة هي مدى شرعية ما تفرزه الانتخابات حتى في نظر الأفغان أنفسهم.

واستهلت الصحيفة افتتاحيتها بالقول إن قادة أميركيين يتحدثون بعد خمسة أشهر من إعلان الرئيس باراك أوباما عن نهج جديد في أفغانستان يستثمر فيه البرامج المدنية، عن إرسال جنود إضافيين لقتال تنظيم القاعدة وحركة طالبان.

وكان رئيس الأركان المشتركة الأدميرال مايكل مولن قد وصف الوضع هناك بأنه خطير ويزداد تدهورا، وجاء ذلك قبل أيام من سقوط جنود أميركيين بفعل قنبلة مزروعة على جانب الطريق، ما جعل العام 2009 من أكثر الأعوام دموية بالنسبة للولايات المتحدة وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وذكَرت نيويورك تايمز بأن الولايات المتحدة خسرت حتى الآن نحو خمسة آلاف جندي في العراق وأفغانستان، وأنفقت ما يزيد عن 900 مليار دولار، داعية

الكونغرس والبيت الأبيض لدراسة القرار بعناية قبل الموافقة عليه، ومشيرة إلى أن القائد ستانلي ماكريستال سيقدم مراجعة خلال أسابيع للحرب هناك.

وقالت الصحيفة إنه يجب على ستانلي أن يوضح كيف يمكن للتعويل على مزيد من الجنود الإيفاء بوعود أوباما بإستراتيجية أكثر ذكاء وقوة وشمولية.

ونبهت إلى أن أوباما روج لإستراتيجية من خلال التركيز على عدة قضايا منها تعزيز حكومة قادرة ومسؤولة في كابل، ومساعدة المزارعين على التحول عن زراعة الأفيون، فضلا عن التعجيل في إرسال موظفين أميركيين مدنيين لمساعدة القادة الأفغان على تنفيذ مشاريع التنمية وأنظمة الحكم والعدل.

وفوق ذلك كله -حسب تعبير نيويورك تايمز- مد اليد إلى عناصر طالبان الذين يبدون استعدادهم للتخلي عن القتال وإلقاء السلاح.

المصدر: نيويورك تايمز

لندن نكثت عهد المقرحي مع واشنطن



ذي تايمز: مسؤولون بريطانيون حثوا أسكتلندا على الإفراج عن المقرحي ضمن إطار اتفاقية نقل السجناء، وهو ما يتنافى مع الاتفاق مع أميركا (رويترز-أرشيف)

ما زالت قضية الإفراج عن عبد الباسط المقرحي تستحوذ على اهتمام الصحف البريطانية والأميركية، فقد تحدثت عن اتهام بريطانيا بنكث عهدها مع الولايات المتحدة، والضغوط التي تواجهها الحكومة البريطانية، فضلا عن رفض الأسكتلنديين لقرار بلادهم في هذه القضية.

فقد كتبت صحيفة ذي تايمز تقريرا تحت عنوان "بريطانيا متهمة بنكث عهدها مع الولايات المتحدة بشأن المقرحي"، تقول فيه إن وزراء حثوا الحكومة الأسكتلندية على النظر في عودة المقرحي إلى ليبيا ضمن إطار اتفاقية نقل السجناء، في اختراق واضح لتعهد يزيد عمره عن عقد من الزمن.

ووفقا لمعلومات حصلت عليها الصحيفة من وزير سابق ومصدرين آخرين مطلعين على عمليات تسليم المشتبه فيهم عام 1999، فإن روبن كوك الذي كان وزيرا للخارجية حينذاك تعهد لنظيرته الأميركية مادلين أولبرايت بأن أي شخص مدان سيقضي حكمه في أسكتلندا.

مسؤول أميركي رفيع المستوى -لم تكشف عنه ذي تايمز- قال "كان هناك اتفاق واضح في ذلك الوقت بأن المقرحي سيقضي حكم السجن في أسكتلندا، وكان هذا رأي المملكة المتحدة، والأمر يعود إليهم في توضيح هذا التغيير".

وذكرت الصحيفة أنها حصلت على مراسلات خاصة تظهر كيف حاولت إدارة براون التملص من الالتزام المبرم بين طرفي الأطلسي.

ضغوط على الحكومة

الضغوط على الحكومة البريطانية تزداد بعد تصريحات سيف الإسلام (الفرنسية)
وفي هذا الإطار ذكرت صحيفة ذي غارديان أن الضغوط على رئيس الحكومة البريطانية غوردون براون بشأن العلاقات البريطانية الليبية أخذت تزداد بعد تصريح سيف الإسلام نجل الرئيس الليبي بأن "ثمة صلة واضحة" بين المحادثات التجارية والجهود التي أفضت إلى إطلاق عبد الباسط المقرحي.

وأشارت الصحيفة إلى أن زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون قاد حملة المعارضة ضد الإفراج عن المقرحي بعد أن قال سيف القذافي إنه "ليس سرا" أن هناك ارتباطا بين محادثات التجارة والنفط الليبي وبين الإفراج عن المقرحي الذي أدين بتهمة تفجير طائرة لوكربي 2001.

وكان نواب من المحافظين والديمقراطيين الليبراليين وكبار الحزب الوطني الأسكتلندي قد قالوا إن على براون أن يكشف عن تفاصيل لقاءاته الوزارية وتعاملاته مع النظام الليبي قبل إطلاق سراح المقرحي الأسبوع المنصرم من قبل الحكومة الأسكتلندية.

غير أن سيف الإسلام القذافي حاول أن يلطف الأجواء بإصراره على أن اتفاقية نقل السجناء الموقعة من قبل رئيس الوزراء السابق توني بلير 2007 لا تمت بأي صلة لقرار الحكومة الأسكتلندية بالإفراج عن المقرحي لأسباب صحية وإنسانية.

ويعتزم المحافظون طرح أسئلة برلمانية تطالب براون بإجابات واضحة، حيث قال كاميرون "إن الأسئلة الحقيقية التي ما زالت بدون إجابات تتمحور حول ماهية التعاملات التي عقدتها البلاد مع ليبيا في قضية المقرحي".

والسؤال الآخر، حسب كاميرون، يتعلق برأي براون إزاء قرار عودة المقرحي إلى بلاده لأسباب إنسانية، "هو نفسه (أي المقرحي) لم يبدها لضحاياه".

رفض أسكتلندي
معظم الأسكتلنديين يرفضون قرار حكومتهم بالإفراج عن المقرحي (الفرنسية)
من جانبها نشرت صحيفة ديلي تلغراف نتائج استطلاع أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) تشير إلى أن غالبية الأسكتلنديين يعتقدون أن قرار حكومتهم إطلاق سراح المقرحي الأسبوع الماضي كان خطأ.

وكان 32% فقط من أصل ما يزيد عن ألف شخص استطلعت آراؤهم، قد أيدوا قرار الحكومة الأسكتلندية الذي قيل إنه مبني على أسباب إنسانية نظرا لإصابة المقرحي بسرطان البروستاتا.

ويرى 70% ممن شملهم الاستطلاع أن ثمة عوامل أخرى ليست قانونية هي التي أثرت على قرار الحكومة الأسكتلندية.

لوكربي من الماضي
أما صحيفة يو أس أي توداي الأميركية فقد أشارت إلى مقابلة أجراها سيف الإسلام القذافي مع صحيفة أسكتلندية أكد فيها أن "الإفراج عن الرجل الوحيد الذي أدين في حادثة لوكربي يمهد الطريق أمام إبرام اتفاقيات بين بريطانيا وليبيا".

وقال في المقابلة إن "لوكربي أصبحت من الماضي، والخطوة القادمة ستكون مثمرة ومنتجة مع أدنبرة ولندن لا سيما أن ليبيا سوق نفطي واعد".

وتعليقا على مشاعر السخط في الولايات المتحدة الأميركية إزاء الإفراج عن المقرحي قال سيف الإسلام "ليس هناك ما يستدعي سخط البعض، فلماذا هم غاضبون؟ هذا رجل بريء ويحتضر".

المصدر: الصحافة البريطانية+يو.أس.أي توداي

هل تقود التوافقات إلى اتفاق فلسطيني؟



جولات حوار القاهرة لم تصل إلى اتفاق حتى الآن (الجزيرة)
أحمد فياض-غزة

تعددت حالات التوافق الفلسطيني بين السلطة الفلسطينية في رام الله والحكومة المقالة بغزة في أكثر من ملف يؤرق الفلسطينيين المحاصرين فى قطاع غزة
فمن إعلان مشترك لنتائج الثانوية العامة، إلى توافق على ملف العلاج الطبي بالخارج، ثم إنجاح ملف الحج والعمرة، وأخيراً الاقتراب من التوصل إلى اتفاق في قضية حل مشكلة النوادي الرياضية بين الطرفين.
وهنا يبرز تساؤل: هل يستعيض الفلسطينيون بالتوافق عوضاً عن الاتفاق الذي ينهي الانقسام ويعيد إلى الوطن لحمته؟

وكيل وزارة التربية والتعليم في الحكومة المقالة يوسف إبراهيم أوضح أن التوافق المشترك بين الإدارة العامة للامتحانات في قطاع غزة ومثيلتها في رام الله على إعلان نتائج الثانوية العامة لهذا العام، كان انطلاقاً من حرص الجميع على عدم الزج بالملف التعليمي في التجاذبات السياسية الدائرة بين الطرفين.
وأكد أن التنسيق بشأن الإعلان المشترك عن نتائج الثانوية سبقها الاتفاق على العديد من القضايا الأخرى التي تخص الحقل التعليمي.

يوسف إبراهيم: دوائر وزارة التربية في غزة ورام الله تجاوزت الكثير من نقاط الخلاف (الجزيرة نت)
تنسيق مستمر

وأوضح إبراهيم في حديث للجزيرة نت أن التنسيق المشترك نابع من قناعة الحكومة بضرورة استمرار التنسيق بين جميع الوزارات وليس التعليم فقط للوصول إلي التوافق الشامل، مشيراً إلى أن دوائر الوزارة في غزة ورام الله استطاعت تجاوز الكثير من نقاط الخلاف في قضايا هامة بمجال التعليم، "لكن مع ذلك لا تزال هناك بعض القضايا التي يدور الخلاف حولها".
بدوره قال عضو لجنة المصالحة الوطنية إياد السراج إن المؤسسات الفلسطينية الأهلية العاملة بالقطاع الصحي استطاعت من خلال توسطها بين حكومة رام الله وحكومة غزة إبعاد القطاع عن الخلافات السياسية لتسهيل الإجراءات التي يتابعها المواطن عند حصوله على تحويله للعلاج في الخارج.
وأضاف أنه بالفعل تم الاتفاق علي تشكيل لجنة مشتركة تشرف على دائرة العلاج بالخارج بعد شهر من المفاوضات، مشيرا إلى أن "اللجنة اليوم تمارس عملها على الأرض بكل شفافية وموضوعية من دون أي عقبات تذكر".

إنهاء الانقسام
وأكد السراج في حديث للجزيرة نت أن مثل هذه التوافقات يمكن أن تكون مقدمة لإنهاء الانقسام وعودة اللحمة بين طرفي الوطن، شريطة وجود أشخاص من الطرفين لديهم النية الطيبة والاستعداد الكامل للتعامل مع الآخرين.

إياد السراج يدعو الاحتلال إلى الضفة وغزة إذا كان ذلك وسيلة للوحدة الوطنية (الجزيرة نت)
وشدد على أنه إذا لم تتوافر النية الصادقة فإن مصير التوافقات سيكون الفشل الحتمي، وسيقود ذلك إلى المزيد من التشرذم والانقسام داخل الوطن الواحد.

وأوضح السراج "أنا من دعاة عودة الاحتلال إلى الضفة وغزة إذا كان ذلك وسيلة إلى الوحدة الوطنية"، وأضاف "سنواصل عملنا من أجل تقريب وجهات النظر بين الطرفين من أجل تحقيق المصالحة".

وكشف أن حكومة غزة كان لديها استعداد أكبر في موضوع تحقيق التوافقات، وأن حكومة رام الله لم يكن حجم التجاوب لديها بالدرجة المطلوبة.
احتياجات وخلافات
ومن جانبه قال وزير الأوقاف في حكومة تسيير الأعمال برام الله محمود الهباش إن مثل هذه التوافقات في القضايا المختلفة التي حصلت مؤخرا لا علاقة لها بالانقسام لوجود خلافات سياسية واحتياجات اجتماعية للمواطن الفلسطيني.

وأضاف "نحن نفصل بين اختلافنا مع حركة حماس وواجبنا تجاه أهلنا في قطاع غزة، وهذا الواجب يدفعنا إلى التعامل بشكل استثنائي مع الخدمات المطلوب تقديمها للمواطن، وقد يظهر هذا للبعض على أنه تنازل، ولكن المهم أن نقدم خدمات على صعيد التعليم والصحة والحج والعمرة بعيدا عن الخلاف السياسي".
وأكد في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت أنه "آن الأوان لأن ننهي الانقسام وأن يتنازل كل منا للآخر في سبيل المصالحة العامة والمصلحة الوطنية للحفاظ على ما تبقى من زخم للقضية الفلسطينية".
المصدر: الجزيرة

سوريان من غوانتانامو إلى البرتغال



226 معتقلا لا يزالون يقبعون وراء قضبان غوانتانامو (الفرنسية-أرشيف)

قالت وزارة العدل الأميركية إنها سلمت سورييْن كانا معتقلين في غوانتانامو إلى البرتغال، في إطار سعي الإدارة الأميركية لإغلاق المعتقل خلال خمسة أشهر.

ووفقا لبيان من وزارة الخارجية البرتغالية على موقعها على الإنترنت فإن الرجلين -الذين لم يكشف النقاب عن هويتهما- وصلا أمس الجمعة إلى البلاد "وأفرج عنهما". وأشارت إلى أنهما "لا يخضعان لأية تهمة، وهما يتمتعان بحريتهما ويعيشان في المنازل التي تقدمها الدولة".

وكان المعتقلان قد برئا من تهم "الإرهاب"، إلا أنه لم يتم تسليمهما إلى بلديهما خوفا من تعرضهما للمضايقة هناك بحسب وزارة العدل الأميركية.

وقال المتحدث باسم وزارة العدل دين بويد "لم نكن لنبدأ عملية النقل لو كان لدى الولايات المتحدة أو البرتغال أي مخاوف تتعلق بالأمن لم يتم معالجتها بشكل كاف".

ومنذ تولي إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما السلطة في يناير/كانون الثاني الماضي أفرج عن 14 معتقلا من المعسكر السيئ الصيت، وأرسلوا إلى الخارج، كما أرسل رجل آخر إلى نيويورك حيث ينتظر المحاكمة في محكمة اتحادية أميركية بشأن تهم تتعلق بـ"الإرهاب".

وتعهد أوباما بعد أيام من توليه الرئاسة بإغلاق هذا المعتقل المثير للجدل في غضون عام، ولكن بعض النواب الأميركيين شككوا في إمكانية التعامل مع باقي سجناء المعسكر البالغ عددهم 226 بحلول ذلك الوقت.

المصدر: وكالات

التشكيك يتزايد في انتخابات أفغانستان



لا يزال فرز الأصوات مستمرا (رويترز)

اتخذت الشكاوى من عمليات التزوير في الانتخابات الأفغانية مسارا جديدا مع إعلان أحد المرشحين رفضه لنتائجها ودعوة فرنسية للرد على هذه المسألة في الوقت الذي يتوقع فيه إعلان المزيد من النتائج الجزئية التي منحت الرئيس حامد كرزاي أفضلية على باقي المنافسين.

ففي تصريح صحفي نشر السبت، أعرب المرشح الرئاسي وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله عن صدمته من حجم ونطاق التزوير الذي شاب عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية الأفغانية التي جرت في الثاني عشر من الشهر الجاري.

وشدد المرشح الرئاسي على عزمه مواصلة جميع الطرق القانونية لمواجهة ما وصفه بالتزوير الممنهج من قبل الدولة لصالح كرزاي، مشيرا إلى أنه بعد التحقق من صحة عمليات التزوير سيعلن عدم قبوله النتائج وما يترتب عليها من رئيس منتخب.

توترات محتملة
ويأتي تهديد عبد الله بعدم قبوله نتائج الانتخابات مخالفا لتعهد الطرفين بقبول النتائج أيا كانت بعد إعلانها رسميا، وسط توقعات بأن يتسبب هذا الموقف الجديد في توترات أمنية قد تؤدي إلى اشتباكات بين أنصار كرزاي من البشتون وأنصار عبد الله من الطاجيك رغم أنه شخصيا ينتمي إلى قبائل البشتون.

عبد الله تحدث عن عمليات تزوير بالجملة لصالح كرزاي (رويترز-أرشيف)
وتتزامن هذه التصريحات مع توقعات بأن يتم الإعلان اليوم السبت عن نسبة من النتائج الجزئية الباقية مع الإشارة إلى أنه تم فرز 17% من الأصوات حتى الآن منحت كرزاي أفضلية ضئيلة على أقرب منافسيه وهو عبد الله بـ42.3% مقابل 33.1%.

ويرى المراقبون أن النتائج الجزئية تشير إلى أن أيا من الطرفين لن يحسم الانتخابات من الجولة الأولى، وهو ما يقتضي الذهاب إلى جولة حاسمة بين كرزاي وعبد الله الذي تقدم بأكثر من 790 شكوى بوقوع تجاوزات إلى اللجنة الانتخابية.

المواقف الدولية
وفي إطار المواقف الدولية، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في وزارة الخارجية الفرنسية قوله إن ممثلين من بريطانيا وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة سيعقدون اجتماعا يوم الأربعاء المقبل في باريس لبحث مسألة الانتخابات الرئاسية الأفغانية وما شابها من عمليات تزوير فضلا عن ضعف الإقبال الشعبي عليها.

ولفت المسؤول الفرنسي -الذي طلب عدم الكشف عن اسمه-إلى أن المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك يريد خوض جولة انتخابية جديدة من أجل "تأديب كرزاي وإقناعه بمحدودية سلطته واقتصارها فعليا على الدعم الشعبي الحقيقي له".

وفي هذه الأثناء تتابع واشنطن تداعيات الكشف عن اللقاء العاصف الذي جمع هولبروك بالرئيس كرزاي في اليوم التالي للانتخابات وما تخلله -بحسب تقارير إعلامية- من عبارات حادة.

وندد العديد من أعضاء مجلس الأمن القومي الأميركي بتزوير الانتخابات حيث أكد المتحدث باسم المجلس على ضرورة أن تعكس نتائج الانتخابات إرادة الشعب الأفغاني، داعيا منظمة التعاون الأوروبي ولجنة الانتخابات الأفغانية للقيام بعملهما بشكل دقيق.

المصدر: وكالات

معارك صعدة تتصاعد والغموض يكتنفها



صورة من تسجيل وزعه الحوثيون لآليات قالوا إنهم سيطروا عليها بصعدة (الفرنسية)

يلف الغموض الوضع الميداني في محافظتي صعدة وعمران شمالي اليمن بعد ثلاثة أسابيع من المعارك بين الجيش اليمني والمسلحين الحوثيين، وسط إعلان طرفي القتال إحراز مكاسب وتكبيد الطرف الآخر خسائر، في وقت وصفت فيه وكالات إغاثة أممية الوضع الإنساني هناك بالخطير للغاية.

وقد واصل الجيش اليمني قصفه الجوي لمواقع الحوثيين في محافظتي صعدة وعمران وكبدهم خسائر كبيرة، لكن الحوثيين قالوا في بيان لهم إنهم أوقفوا زحف القوات الحكومية في عمران وكبدوها خسائر في الأرواح والعتاد.

وقالت مصادر في محافظة صعدة إن الطيران الحربي اليمني قصف مواقع للحوثيين في ضحيان ومطره ومنطقةِ العنَد، وجرت اشتباكات في منطقة المقاش القريبة من مدينة صعدة.

وقد تواصلت الاشتباكات منذ مساء أمس حتى ظهر اليوم وخلفت قتلى وجرحى، كما شهدت منطقتا ذو صيفان ووعيان في محافظة عمران اشتباكات متقطعة.

وذكرت وزارة الدفاع اليمنية في بيان لها على موقعها الالكتروني أن الطيران واصل توجيه ضرباته "الموجعة" الجمعة لتجمعات الحوثيين وأوكارها في عدة مناطق حيث مراكز قيادتهم، مشيرة إلى أن الحوثيين اختطفوا أيضا أربعة مواطنين وقتلوا وجرحوا آخرين.

ويقول الجيش إنه يشن عمليات تمشيط في الملاحيط ويتقدم باتجاه معقل المتمردين الرئيسي في جبال مران غرب صعدة، وأنه استطاع أن يؤمن في صعدة ومديرية حرف سفيان بمحافظة عمران طرقَ إمداد الغذاء والتموين التي أغلقها الحوثيون.

وتحدث مراسل الجزيرة في صنعاء عن معارك في مناطق كالعند ومطره وفي مناطق قريبة من العاصمة.

وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قد توعد يوم الخميس الماضي بسحق تمرد الحوثيين في غضون أسابيع، مشيرا إلى أن الجيش سيغير تكتيكاته.

الجيش اليمني يواصل قصف مواقع الحوثيين (رويترز)
رواية الحوثيين
من جانبهم نشر المسلحون الحوثيون تسجيلا مصورا لمعدات عسكرية ذكروا أنّهم استولوا عليها أثناء حربهم السجال مع القوات الحكومية اليمنية.

ويبين التسجيل ضمن مشاهد أخرى، صور المسلحين مع آليات عسكرية مختلفة عليها علامات الجيش والشرطة اليمنييْن، وصفوها بأنّها عتاد تركته القوات اليمنية خلفها بعد إجبارها على مغادرة مواقع القتال الأخيرة شمال غربي محافظة صعدة.

وأكد قائد الحوثيين عبد الملك الحوثي في بيان له أمس وقف المسلحين الحوثيين زحف الجيش في حرف سفيان رغم قصف جوي وصاروخي مكثف وكبدوه "خسائر فادحة"، ودمروا خمس آليات ما بين مدرعات ودبابات.

وأشار البيان إلى أنه في مديرية الملاحيط حاول الجيش التقدم أيضاً وقام بتغطية صاروخية مكثفة ودمر له المسلحون عربتين مدرعتين، متهما الجيش بقصف المناطق الآهلة ومخيمات النازحين، ومتحدثا عن سقوط لاجئين في منطقة الجعملة.

كما اتهم الحوثيون السعودية بالتدخل ومساعدة الجيش اليمني في عملياته بصعدة عبر قصفها بالطيران مناطق في الملاحيط الخميس الماضي قبل عودتها إلى الأراضي السعودية، لكن مسؤولا بوزارة الدفاع اليمنية اعتبر تلك التصريحات "اتهامات وافتراءات ومزاعم كاذبة لا أساس لها من الصحة".

واعتبر المصدر أن تلك التصريحات تؤشر على أن "تلك العناصر الإرهابية
أصبحت تعيش حالة انهيار تام بعد الضربات الموجعة التي وجهتها لها قواتنا
المسلحة والأمن لدك أوكار وجحور تلك العناصر التي باتت تستشعر طعم
الهزيمة وقرب نهايتها".

حرب صعدة شردت عشرات الآلاف (رويترز)
نهاية التهدئة
وتراجع الحوثيون عن تهدئة تم التوصل إليها الأربعاء، وتوعدوا بحرب استنزاف طويلة ضد الجيش الذي سيغير تكتيك وإستراتيجية المواجهة حسب الرئيس اليمني الذي أكد أن القتال سيتواصل حتى يستجيب المتمردون لستة شروط من أهمها انسحابهم من المواقع التي دخلوها.

ولا تعرف بدقة الخسائر في صعدة، لكن عشرات من المتمردين والجنود والسكان قتلوا في المعارك المستمرة منذ 11 أغسطس/آب الجاري.

وقالت وكالات إغاثة أممية إن الوضع خطير للغاية في صعدة التي باتت منذ أسبوع معزولة عن العالم، حسب تعبير المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين التي تحدثت الأسبوع الماضي عن نزوح 35 ألف شخص -سدسهم أطفال ونساء- شردتهم جولة القتال الجديدة.

وقال مسؤول بمفوضية اللاجئين إن هناك نقصا في الطعام في صعدة بعدما أغلقت الأسواق وارتفعت الأسعار بصورة حادة.

المصدر: الجزيرة + وكالات

شاهد ايضا