728

الاثنين، 14 سبتمبر 2009

طائرة تغير على قياديين من الشباب



عربة قتالية تابعة لحركة الشباب بعد قتال سابق مع الحكومة (الجزيرة نت-أرشيف)
أفاد مراسل الجزيرة أن طائرة مروحية يعتقد أنها أميركية قصفت سيارة كانت تحمل شخصيات من حركة الشباب المجاهدين في منطقة وَرْتَ رُوبَو القريبة من مدينة براوة الساحلية جنوبي الصومال.

وذكرت مصادر في الحركة للجزيرة أن القتلى والجرحى نقلوا على متن الطائرة التي قصفتهم.

وقال شهود عيان للجزيرة نت إن من بين ضحايا الهجوم أجانب كانوا على متن السيارة التي قصفت وكانت تقل قياديين من الحركة حسب تلك المصادر.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء أن شخصين قتلا في الغارة التي ذكرت أن قوات الكوماندوس الفرنسية هي من يعتقد أنها نفذها.

وتعيد هذه الغارة إلى الأذهان القصف الذي نفذه الطيران الأميركي في شهر مايو/أيار 2008 على منزل القيادي في الحركة آدم حاشي عيرو الذي كان يلقب بزرقاوي الصومال.

المصدر: الجزيرة+رويتر

شجب إطلاق صحفي أفغاني أساء للنبي





البرلمان اعتبر إطلاق كمبخش مخالفا للشريعة الإسلامية (الفرنسية-أرشيف)

شجب مجلس الشيوخ الأفغاني اليوم الاثنين إطلاق سراح صحفي أفغاني محكوم عليه بالسجن 20 عاما بتهمة الإساءة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ومنحه حق اللجوء في دولة لم يكشف عنها.
وأفرج مؤخرا عن برويز كمبخش بعد أن قضى عامين من الحكم الصادر بسجنه عشرين عاما الذي خفف من حكم الإعدام لتحميل وتوزيع مقال إيراني من على الإنترنت قال إن النبي محمدا -صلى الله عليه وسلم- تجاهل حقوق النساء.
وينص الدستور الأفغاني على تنفيذ عقوبة الإعدام طبقا للشريعة الإسلامية بحق المتهمين بالإساءة إلى الإسلام.
وجاء الإفراج عن كمبخش بعد ضغط عدد من الزعماء الغربيين على حكومة الرئيس الأفغاني حامد كرزاي لإطلاق سراحه.
وقال مجلس الشيوخ الأفغاني في بيان اليوم إن الإفراج عن كمبخش (24 عاما) الذي يعمل بصحيفة جهان ناو "العالم الجديد" يتنافى مع القيم الإسلامية.
كمبخش كان قد حكم بالسجن 20 عاما (رويترز-أرشيف)
قلق
وأضاف "عبر أعضاء الميشرانو جيرغا (مجلس الشيوخ) عن قلقهم إذ إن تلك ليست المرة الأولى التي يفلت فيها شخص محكوم عليه بتهمة الردة وارتكاب أفعال منافية للقيم الإسلامية بالتعاون مع منظمات مناهضة للإسلام من العقاب".
وشدد البيان على أن "كمبخش كان ينبغي أن يعاقب".
ونصح البرلمان بشدة السلطات المسؤولة وبخاصة الرئاسة بـ"ألا تبرئ أناسا مثل كمبخش بأمر من أعداء الإسلام"، في إشارة إلى الدول الغربية العاملة في أفغانستان.
ومنذ عدة سنوات تم تهريب من السجن موظف أفغاني سابق في جماعة إغاثة غربية حكم عليه بالإعدام لتحوله عن الإسلام إلى المسيحية تحت ضغط من زعماء غربيين ومنح حق اللجوء في إيطاليا.
المصدر: رويترز

إيران.. خيار أوباما الصعب



تايم تقول إن الرد الإيراني لم يرق إلى طموحات أوباما (رويترز-أرشيف)

وصفت مجلة تايم الملف الإيراني بأنه الخيار الصعب بالنسبة لإدارة الرئيس باراك أوباما الذي حدد شهر سبتمبر/أيلول مهلة نهائية لكشف إيران عن رغبتها بالتفاوض تحت ضغوط الإجماع الحزبي في واشنطن والحلفاء الأوروبيين وإسرائيل، وإلا ستواجه طهران مزيدا من العقوبات.

وكان الرد الإيراني جاء قبل أسبوع على شكل جملة من الاقتراحات التي تتحدث عن منع انتشار الأسلحة النووية، ولكنها لم تذكر الجهود الإيرانية لتخصيب اليورانيوم التي كانت مثار اهتمام الغرب.

ولكن الرد الإيراني لم يرق إلى ما كان يصبو إليه أوباما -كما تقول تايم- ومع ذلك عرضت أميركا وشركاؤها الخمسة(فرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين) رغبتها في اللقاء مع إيران.

وقالت إن الحقيقة هي أن أفكار إيران

حتى وإن كانت مستعدة للمشاركة في عملية مفاوضات جادة- حول كل شيء بدءا من الأجندة والإطار الزمني للمفاوضات والتسوية المقبولة لدى الجميع، هي في حد ذاتها تختلف عن أفكار الولايات المتحدة وحلفائها.

كما أن تصريحات روسيا والصين التي صدرت هذا الأسبوع والتي تعارض فرض عقوبات جديدة توضح الاختلافات الدولية بشأن إيران التي من شأنها أن تجعل الأمور أكثر تعقيدا.

مصير الدبلوماسية

"
مصير الدبلوماسية في نهاية المطاف يعتمد على ثلاثة عوامل: الاستعداد الإيراني للتسوية، والاستعداد الغربي أيضا للتسوية، والإطار الزمني للمفاوضات
"
ورأت مجلة تايم أن مصير الدبلوماسية في نهاية المطاف يعتمد على ثلاثة عوامل: الاستعداد الإيراني للتسوية، والاستعداد الغربي أيضا للتسوية، والإطار الزمني للمفاوضات.

وتطلعا لنتائج ملموسة بسبب الضغوط التي تمارس عليه، قد يضطر أوباما إلى فرض عقوبات أخرى عبر الأمم المتحدة أو بشكل أحادي، ما يسبب خلافا بين الغرب وروسيا والصين يصب في مصلحة إيران.

كما أن العقوبات الجديدة قد تشكل نهاية فورية لأي أمل بحل دبلوماسي لا سيما أن إيران أعلنت منذ فترة طويلة أنها لن تتفاوض إذا كانت هناك إنذارات.

والجمود المستمر -تقول المجلة- قد يضع أوباما أمام هجوم إسرائيلي محتمل على المنشآت النووية الإيرانية، أو السعي لفرض مزيد من العقوبات حتى تذعن طهران، ولكن أيا من الخيارين من شأنه أن يزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط.

وتخلص تايم إلى أن الخيار أمام أوباما سيبقى صعبا: إذا لم تكن طهران مستعدة للتراجع عن طموحاتها النووية -وهذا غير محتمل- فإن الرئيس أوباما سيواجه ضغوطا للمجازفة أكثر، وحينها تزداد اللعبة خطورة.

المصدر: تايم

أنباء عن بدء وشيك لمفاوضات السلام



يديعوت أحرنوت: ميتشل يحمل بوادر طيبة بتطبيع بعض الدول العربية (الفرنسية-أرشيف)

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت إن المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين ستستأنف في الأسابيع القريبة في إطار لقاء ثلاثي بين الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس.

ونقلت الصحيفة عن مصادر رفيعة المستوى في إسرائيل أن اللقاء سيتم على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك يوم 23 سبتمبر/أيلول الجاري.

ويأتي هذا الحديث قبيل لقاء كان منتظرا اليوم وأرجئ إلى غد بين المبعوث الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشل ونتنياهو.

وكان نتنياهو قد أرجأ لقاءه بميتشل إلى صباح يوم الثلاثاء بعد أن قرر المشاركة في جنازة الطيار الإسرائيلي أساف رامون الذي مات في تحطم طائرته العسكرية أمس قرب مدينة الخليل.

وتقدر الجهات الإسرائيلية السياسية المذكورة أن ميتشل سينجح في نهاية المطاف في أن ينتزع من نتنياهو موافقة على تجميد مؤقت للبناء في المستوطنات، مقابل بوادر طيبة لتطبيع بعض الدول العربية علاقاتها مع إسرائيل.

وفي السياق نفسه طار نتنياهو أمس إلى مصر والتقى بالرئيس المصري حسني مبارك لحثه على إقناع الفلسطينيين بالانضمام إلى استئناف المفاوضات دون الشرط الذي يصرون عليه، وهو التجميد المطلق لكل نشاطات البناء في المناطق.

ويتوقع نتنياهو من مصر -حسب الصحيفة- أن تقنع العالم العربي بالمساهمة بدوره في إعادة تحريك المحادثات مع الفلسطينيين.

شاس تبعث أغراض شاليط عن طريق مبارك(الأوروبية-أرشيف)
ملف شاليط
وقالت الصحيفة إن نتنياهو ومبارك تحدثا عن صفقة تحرير الجندي المخطوف جلعاد شاليط، مضيفة أن وزير شاس إلي يشاي، الذي رافق نتنياهو، نقل إلى مبارك رسالة شخصية من زعيم شاس الحاخام عوفاديا يوسيف.

وقالت الصحيفة إن الرسالة تحث مبارك على الضغط على آسري شاليط لإطلاق سراحه وتدعو للرئيس بطول العمر، كما أن معها ترتيب صلاة وكتاب تلاوات مع إهداء بخط يد الحاخام يوسيف من أجل جلعاد شاليط.

أنباء سابقة
وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية قد ذكرت قبل يومين أن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي توصلا إلى اتفاق على استئناف المفاوضات بهدف إعلان دولة فلسطينية في غضون عامين.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر أوروبية إنه تم التوصل إلى اتفاق على استئناف المفاوضات قريبا على أساس تفاهم بقيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية خلال عامين، وهو ما نفاه بشدة كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ووصفه بأنه لا أساس له من الصحة.

واعتبر عريقات ما ذكرته الصحيفة "بالون اختبار" من إسرائيل تستبق به زيارة جورج ميتشل إلى المنطقة.

المصدر: الجزيرة+الصحافة الإسرائيلية+وكالات

إيران تناقش الست الكبرى فاتح أكتوبر



طهران تريد مناقشة نزع السلاح النووي من العالم وليس لديها فقط (الفرنسية-أرشيف)

قالت مصادر إيرانية إن طهران ستبدأ والقوى العالمية الست المشاركة في جهود حل النزاع بشأن برنامج طهران النووي في محادثات في أوائل أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقالت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء إن الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني سعيد جليلي اتفق في مكالمة هاتفية مع منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا على الاجتماع في الأول من الشهر المقبل دون تحديد مكان الاجتماع.

لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي قال إن بلاده ترغب في بحث نزع السلاح النووي من أنحاء العالم مع القوى الدولية، ولكنها لا تريد مناقشة برنامجها النووي.

وقال قشقاوي في بيان صحفي "ما نريد مناقشته مع قوى العالم هو رسالة طاقة نووية سلمية للجميع ولا أسلحة نووية لأي كان"، مشددا على أن الخلاف بشأن برنامج إيران النووي الذي يشك الغرب بأنه يهدف لإنتاج أسلحة نووية، لن يكون على جدول أعمال هذه المناقشات.

ومضى يقول إنه بناء على سياسات بلاده الساعية للعدالة والسلام من أجل التقدم فإنها تريد أيضا مناقشة المشكلات الاقتصادية والأمنية العالمية مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وأيضا ألمانيا.

نجاد (يمين) يستقبل وزير الخارجية التركي (الفرنسية)
وتتفق تصريحات قشقاوي مع تصريحات للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس أكد فيها أن قضية البرنامج النووي الإيراني منتهية، وأن بلاده لن تناقش "حقوقها النووية المشروعة والأساسية مع أي كان".

وكانت إيران قد سلمت الأربعاء مقترحا من خمس صفحات ليعرض على القوى الست الكبرى ومن بينها الولايات المتحدة، قالت فيه طهران إنها مستعدة لمناقشة موضوع نزع السلاح النووي في العالم كله إلى جانب موضوعات عالمية أخرى.

وأعاد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي موقف بلاده من المطالب الغربية، مؤكدا أن إيران "لا يمكنها تقديم أي تنازل فيما يتعلق بالحق الأصيل للأمة الإيرانية".

وفيما يتعلق بـحزمة المقترحات التي قدمتها طهران للغرب، قال متكي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية التركي أحمد داود إن هذه الحزمة أظهرت "العزم الثابت" لإيران على التعامل مع الموضوعات المختلفة وإنها قد تمهد الطريق أمام المفاوضات. وقال "عرضنا الجديد حزمة متكاملة إذا توافرت شروطها فمن الممكن أن تحدث المحادثات".

وأضاف متكي أن القوى الغربية عايشت "فشل سياسة فرض العقوبات" على إيران على مدى أربع سنوات، في إشارة إلى ثلاث جولات من العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على إيران منذ العام 2006.

متكي يسلم حزمة المقترحات لمندوبي الدول الست (الفرنسية-أرشيف)
جاء ذلك بعد يوم واحد من إعلان الولايات المتحدة أنها توافق على عرض إيران بالدخول في محادثات واسعة النطاق مع القوى الست الكبرى.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض الأميركي روبرت غيبس إن الولايات المتحدة ستركز على برنامج إيران النووي في المحادثات المرتقب أن تجريها مجموعة الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن زائد ألمانيا مع طهران بغض النظر عن رغبة إيران في استبعاد هذا البرنامج من على طاولة المفاوضات.

وقال غيبس "الإيرانيون عليهم مسؤوليات تجاه المجتمع الدولي بأن يبتعدوا عن برنامجهم للأسلحة النووية الذاتية الدفع"، وتابع "وعلى ذلك سيكون التركيز من جانبنا في هذه المحادثات وذلك هو هدفنا".

من جانبه تعهد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو بأن تبذل بلاده قصارى جهدها لرفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران.

ونقلت قناة برس تي في التلفزيونية الإيرانية الناطقة بالإنجليزية عنه قوله "نريد أن نمهد الأرض أمام رفع العقوبات وحل كافة الموضوعات من خلال المفاوضات".

وفي بروكسل قال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا إنه يسعى إلى عقد لقاء عاجل مع كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين سعيد جليلي.

المصدر: وكالات

الانسحاب الألماني من أفغانستان



ميركل تلقت أول صفعة من شتاينماير في مناظرة انتخابات الرئاسة الأولى (رويترز-أرشيف)

ذكرت صحيفة ذي إندبندنت أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تلقت أول لطمة لها من خصمها في الحزب الديمقراطي الاشتراكي وزير الخارجية فرانك والتر شتاينماير خلال مناظرة تلفزيونية هامة أذيعت في أنحاء ألمانيا مساء أمس، وذلك قبل أسبوعين من الانتخابات العامة.
وبينت استطلاعات المشاهدين التي أجرتها قناة زي.دي.أف أن شتاينماير الذي ينافس ميركل في الانتخابات المزمعة يوم 27 سبتمبر/أيلول الجاري، تقدم بأكثر من 10% على منافسته بعد المناظرة التي استغرقت 90 دقيقة، بعدما كان متأخرا عنها بأكثر من 20 نفطة في استطلاعات الرأي.
فقد أخذ شتاينماير بزمام المبادرة في المناظرة بالدعوة إلى انسحاب القوات الألمانية من أفغانستان بحلول العام 2013، وقال "لقد ذهبنا إلى أفغانستان لمنع الهجمات الإرهابية بما فيها تلك الموجهة ضدنا، لكننا لا نريد أن نبقى هناك إلى الأبد، والهدف خلال الفترة البرلمانية القادمة هو وضع أسس الانسحاب".
ورغم أنه حدد العام 2013 موعدا لانسحاب أكثر من 4000 جندي ألماني منتشر في شمال أفغانستان، فقد اقترح خلال المقابلة المتلفزة أن يكون التاريخ عند أقرب نقطة يتم التوصل خلالها إلى قرار بشأن الانسحاب.
وتأتي دعوات شتاينماير للانسحاب بعد أسبوع فقط على صدور أمر من عقيد ألماني في أفغانستان بشن ضربة جوية مميتة على ناقلتي بنزين "استولت عليهما طالبان" أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 30 مدنيا.
يذكر أن الرأي العام الألماني يعارض بشدة الوجود العسكري في أفغانستان.
ومن جانبها رفضت ميركل إلزام نفسها بتاريخ انسحاب محدد، لكنها أقرت بأن حكومتها مشغولة بإستراتيجية تسليم مع أفغانستان مبنية على مبدأ تزويد البلد بقوة أمن مكتفية ذاتيا.
وتعهدت المستشارة الألمانية بتشكيل تحالف جديد مع الحزب الديمقراطي الحر إذا فازت في الانتخابات.
وختمت الصحيفة بتعليق أحد الصحفيين الأربعة الذين أداروا مناظرة أمس عندما وصف تصرف ميركل وشتاينماير على الشاشة بأنه مثل "زوجين عجوزين".
وفي سياق متصل أيضا كتبت تايمز أن ألمانيا قد تبدأ سحب قواتها من أفغانستان مع بداية العام 2011 وفق خطة تهدف إلى تعزيز التأييد للحزب الديمقراطي الاشتراكي قبل الانتخابات.
ويعتبر اقتراح وزير الخارجية شتاينماير الذي يستوجب غلق قاعدة فيض آباد في شمال أفغانستان وسحب 500 جندي ألماني من هناك، خروجا عن موقف ميركل ومن المحتمل أن يلقى معارضة أميركية.
وأشارت الصحيفة إلى أن ميركل ما زالت متقدمة في استطلاعات الرأي مع حزبها الديمقراطي المسيحي مسجلة تأييدا بنحو 37%، مقارنة بحزب شتاينماير الذي حصل على نحو 22%. لكن الاستطلاعات تبين أيضا أن ميركل يمكن أن تواجه مشكلات لتأمين أغلبية ساحقة لتحالفها المفضل مع الحزب الديمقراطي الحر الذي يملك نحو 13% من الأصوات.
وإدراكا لإمكانية مهاجمته على خروجه عن خط الحكومة أو ظهوره بأنه غير وطني، قال شتاينماير إنه لن يتابع خطة الانسحاب بجدية دون الرجوع إلى حلفاء ألمانيا في حلف شمال الأطلسي (ناتو).
المصدر: الصحافة البريطانية

عبد الله: كرزاي خائن



عبد الله عبد الله يبرز تلاعبات جرت في انتخابات الرئاسة (الفرنسية-أرشيف)

دعا زعيم المعارضة في أفغانستان عبد الله عبد الله في مقابلة مع تايمز إلى إجراء تحقيق جنائي في ادعاءات بتلاعب كبير في أصوات الناخبين أثناء انتخابات الشهر الماضي، متهما منافسه الرئيس حامد كرزاي بالخيانة.
وقال عبد الله إن ما حدث "كان أسوأ من جريمة، فهو خيانة". وأضاف أن كرزاي "لا يفكر في البلد أصلا وكل ما يهمه هو نفسه وقد تم ضبطه متلبسا".
وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم اجتياز كرزاي عتبة الـ50% بصعوبة بما يسمح له بتجنب إعادة الانتخابات، فإن إعادة حساب الأصوات يمكن أن تسبب تراجع تأييده إلى دون هذا المستوى، ما يعني أن البلد قد يضطر للتصويت مرة ثانية.
وحذرت لجنة الانتخابات المستقلة من أن العملية يمكن أن تستغرق شهورا وحينها يكون فصل الشتاء قد دخل، الأمر الذي قد يحول دون تصويت آخر حتى فصل الربيع.
وهذه العملية يمكن أن تترك البلد بدون قيادة لشهور في وقت بدأت فيه طالبان تبرز كقوة خطيرة. وكلا الجانبين رفضا نداءات دولية بتشكيل حكومة وحدة.
وأضاف عبد الله أن "التزوير امتداد لهذا الفساد التي تفشى في هذا النظام". واعترف بأنه رغم الحاجة إلى تحقيق فإنه لا توجد في الوقت الحالي هيئة قضائية مستقلة تضطلع بالأمر.
وقال أيضا إن الحكومة المؤقتة كانت مطلوبة لإدارة الدولة، ليس فقط للخروج بها من انتداب كرزاي، الذي انتهى رسميا في مايو/أيار الماضي، ولكن أيضا لمنعه من التلاعب بجولة تصويت ثانية.
ونوهت الصحيفة إلى أن المجلس الدولي للأمن والتنمية -مؤسسة فكرية مستقلة تعمل في أفغانستان- حذر من أن طالبان رسخت وجودها بشكل دائم في 80% من البلد إضافة إلى وجود واقعي في أكثر من 17%.
الولايات الشرقية
وفي سياق متصل أيضا كتب سايمون تيسدل في غارديان قائلا إن التركيز الرئيسي لإستراتيجية الولايات المتحدة الحربية في أفغانستان يمكن أن يتحول تجاه الولايات الشرقية المحاذية لباكستان وبعيدا عن جنوب البلاد، حيث تغلغل القوات البريطانية بكثافة بموجب خطة تمت صياغتها من قبل القادة العسكريين.
وقال تيسدل إن أي تحرك من قبل قائد القوات الأميركية والناتو في أفغانستان الجنرال ستانلي مكريستال لتركيز قوة النيران والمصادر بعيدا عن هلمند في الجنوب يمكن أن يجابه بمقاومة من قبل القادة البريطانيين ومن ثم يؤدي إلى قتال شرس متزايد مع المتمردين هناك.
وأي ضغط عسكري أميركي إضافي على طول الحدود الشرقية سيسبب أيضا قلقا في باكستان، حيث يلقى اللوم على الهجمات الجوية الأميركية على أهداف القاعدة وطالبان في وزيرستان والهجوم الباكستاني بإيعاز أميركي في الربيع على طالبان في سوات بأنها السبب في عدم الاستقرار المتزايد.
وأشار تيسدل إلى أن الإستراتيجية الجديدة تواجه مشكلات في واشنطن وفي أفغانستان. فقد رأت رئيسة مجلس النواب الأميركي تأييدا قليلا في الكونغرس أو الدولة للتصعيد في أفغانستان.
وأضاف أن ريتشارد هولبروك، الذي شملت مهمته أفغانستان وباكستان، قد تعاطي مع البلدين كمشكلة واحدة متصلة، الأمر الذي ضايق المسؤولين الباكستانيين. كما أنه تصادم مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بسبب مسلك الانتخابات الرئاسية الشهر الماضي الذي لم يبت فيه بعد.
وفي تحرك مرتبط بالتأكيد الأميركي الجديد لكسب ود الشعب الأفغاني، ستصدر إدراة أوباما توجيهات تمنح سجناء قاعدة بغرام -التي تديرها أميركا- حقوقا قانونية في الاعتراض على سجنهم.
ويذكر أن بعض السجناء الذين يصل عددهم لنحو 600 ظلوا رهن الاعتقال لأكثر من خمس سنوات بدون حق انتداب محامين أو الحق في سماع الاتهامات الموجهة إليهم.
المصدر: الصحافة البريطانية

بن لادن يهدد واشنطن بحرب استنزاف



أسامة بن لادن

حذر زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الشعب الأميركي من عواقب علاقات حكومته الوثيقة مع إسرائيل، وقال في تسجيل صوتي جديد منسوب إليه إن سياسات الإدارة الأميركية السابقة ما زالت مستمرة، وذلك بعد يومين من إحياء الولايات المتحدة ذكرى هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وقال بن لادن في أحدث شريط له إنه مستعد لحرب استنزاف طويلة إن رفض الأميركيون وقف حروبهم، وإن المسجد الأقصى سيبقى في دائرة الاهتمام مهما طال الزمن.

وأضاف أنه على استعداد للتجاوب مع التغيير إن قرر الشعب الأميركي ذلك، موضحا أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أبقى على الفريق العسكري نفسه لسلفه بوش الذي يُسوِّق للحروب.

ووجه كلامه إلى الأميركيين قائلا "إن الأوان قد آن لأن تتحرروا من الخوف والإرهاب الفكري الذي يمارسه عليكم المحافظون الجدد واللوبي الإسرائيلي".

وقال في شريطه بعنوان "بيان إلى الشعب الأميركي"، الذي بثته مؤسسة السحاب الذراع الإعلامية للتنظيم على موقع إلكتروني إنه "آن للشعب الأميركي أن يميز بين أمنه وسمعته واقتصاده وبين أمن إسرائيل وسمعتها واقتصادها".

بن لادن يوجه رسائله إلى ثلاث جهات أساسية (الجزيرة-أرشيف)
رسائل بن لادن
وقد بث بن لادن وأيمن الظواهري -الرجل الثاني في تنظيم القاعدة- وحلفاؤهما أكثر من 60 رسالة منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وخلال العامين الماضيين فقط أصدر بن لادن وحده 11 تسجيلا بمعدل تسجيل كل شهرين تقريبا، كان اثنان منها بمناسبة ذكرى أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001، أما الباقي فكان رسائل إلى جهات مختلفة.

ووجه بن لادن رسائله إلى ثلاث جهات أساسية أولاها الشعوب الغربية ليحذرها من دعم إسرائيل ويهددها بمناسبة الرسوم المسيئة، وثانيتها الأميركيون الذين يحذرهم من الخطر الذي يهددهم بسبب تصرف إداراتهم وبسبب دعمهم لإسرائيل.

أما الجهة الثالثة فهي الشعوب الإسلامية التي يدعوها مرة إلى مواصلة الكفاح ضد الأميركيين، وأخرى إلى الثورة على حكامها الذين يتهمهم بالتآمر مع الغرب ضد المسلمين، وثالثة إلى فك الحصار عن غزة.

وأول هذه الرسائل كانت بمناسبة ذكرى أحداث 11 سبتمبر/أيلول السادسة عام 2007، أما الأخيرة فبمناسبتها الثامنة قبل ثلاثة أيام، وكلاهما توجه رسالة تحذير إلى الشعب الأميركي من مخاطر النهج الذي تنتهجه إداراته المتعاقبة.

أما الرسائل الأخرى فكانت بمناسبات مختلفة وبدون منسبات في بعض الأحيان، غير أن الجديد في رسالة اليوم هو إعلان بن لادن عن استعداده للتجاوب مع التغيير إن أرادت أميركا ذلك، مع أنه يبقي على التهديد بحرب استنزاف طويلة المدى.

المصدر: الجزيرة + وكالات

الإرهابيون الذين تمت تصفيتهم في أنغوشيا من جنسيات أخرى

موسكو: قال الرئيس الانغوشي يونس بك يفكوروف اليوم الاثنين ان معظم المقاتلين "الإرهابيين" الذين تمت تصفيتهم في انغوشيا هم من جنسيات أجنبية. ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" عن يفكوروف قوله في كلمة ألقاها اليوم خلال مؤتمر "الدولة الحديثة والأمن العالمي" في مدينة ياروسلافل، "إن 27 إرهابيا من أصل 30 هم مواطنون أجانب" يندرجون "في إطار الإرهاب العالمي".

وأضاف أن عمليات مكافحة الإرهاب التي أطلقتها روسيا في تسعينيات القرن الماضي لم تلاق دعما عالميا. وقال أن تعاون الدول الكبرى مع روسيا في ذلك الوقت كان من الممكن أن يضع حدا للإرهاب الذي أصبح عالميا بعد هجمات 11 سبتمبر /أيلول 2001 في الولايات المتحدة.

يشار الى ان الرئيس الانغوشي تعرض لمحاولة اغتيال في نزران في الثاني والعشرين من يونيو/حزيران الماضي حيث أصيب بجروح خطيرة نقل على أثرها إلى أحد مستشفيات موسكو للعلاج. وفي السابع عشر من أغسطس/آب الماضي قتل نحو 20 شخصا وأصيب 260 بجروح في تفجير انتحاري استهدف مديرية الأمن في نزران.

مقتل 14 من طالبان وإستسلام 63 في باكستان

اسلام آباد: قتل 14 عنصراً من طالبان في اشتباكات مع القوات الباكستانية في ملقند ووادي سوات فيما استسلم 63 آخرين. ونقلت محطة "جيو" الباكستانية عن مصادر أمنية ان عناصر من طالبان اشتبكوا خلال فرارهم من منطقة باتخيلا في وادي سوات مع القوات الباكستانية في ديراي جولغراهام في ملقند ما أدى إلى مقتل ثمانية من طالبان.

وقالت المصادر ان 5 مقاتلين آخرين قتلوا في اشتباك مع القوات الباكستانية في منطقة تهسيل تشارباغ في وادي سوات فيما جرح عنصر في القوات الباكستانية. وفي منطقة ماتا أيضاً قتل عنصر من طالبان على يد القوات الباكستانية. وفي هذه الأثناء، استسلم 63 عنصراً من طالبان في مناطق متفرقة من وادي سوات.

بيريز يأمل في استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين


تل أبيب: أعلن المكتب الصحفي للرئاسة الإسرائيلية اليوم الاثنين أن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز أعرب عن أمله في استئناف حوار السلام مع الفلسطينيين قبل نهاية الشهر الجاري، والتوصل إلى تسوية سلمية في المنطقة.
وكان بيريز قد التقى أمس الأحد المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل في إطار زيارة قام بها للبحث في مسالة بناء وحدات سكنية في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وأشار ميتشل من جهته إلى أن الاختلاف في وجهات النظر بين الطرفين لا يزال مستمرا غير أن زيارته إلى المنطقة تهدف إلى تعزيز الجهود والمساعي لإزالة العراقيل وتقريب وجهات النظر. وكان وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك قد أصدر الأسبوع الماضي قرارا يقضي بناء 455 وحدة سكنية في المستوطنات الإسرائيلية.

8200 أسير فلسطيني وعربي في السجون الإسرائيلية

القدس: أعلنت وزارة الاسرى والمحررين الفلسطينية الاثنين ان هناك نحو 8200 اسير فلسطيني وعربي في السجون الاسرائيلية حاليا، موضحة ان الدولة العبرية اعتقلت نحو 750 الف فلسطيني منذ الاحتلال الاسرائيلي في حزيران /يونيو 1967 حتى الآن. اكد تقرير اصدرته دائرة الاحصاء في وزارة الاسرى والمحررين ان "عدد الاسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلية بلغ نحو 8200 اسير فلسطيني وعربي بينهم 51 اسيرة و326 طفلا و398 معتقلا اداريا.

وهؤلاء موزعون على قرابة عشرين سجنا ومعتقلا ومركز توقيف، ويعيشون ظروفا قاسية، حسب الوزارة. واشار التقرير الى ان "الغالبية العظمى من المعتقلين هم من الضفة الغربية وعدد اسرى قطاع غزة يبلغ 800"، موضحا ان قرابة 500 اسير هم من القدس وفلسطينيي عام 1948 (عرب اسرائيل)". وتتابع ان هناك "العشرات من الاسرى العرب".

واضاف التقرير "ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت منذ العام 1967 حتى اليوم قرابة 750 الف فلسطيني بينهم 12 الف امراة فلسطينية وعشرات الالاف من الاطفال". وقال التقرير ان "الاعتقالات لم تقتصر على شريحة معينة او فئة عمرية محددة بل طالت كافة فئات المجتمع الفلسطيني وشرائحه ذكورا واناثا وشيوخا واطفالا بدون تمييز". وتابع التقرير"انه منذ بدء انتفاضة الاقصى بتاريخ 28 سبتمبر/ايلول 2000 نفذ نحو 69 الف اعتقال من بينهم اكثر من 800 امراة و7800 طفل".

واوضح التقرير ان "197 اسيرا استشهدوا بعد الاعتقال وداخل سجون ومعتقلات الاحتلال نتيجة الاهمال الطبي والتعذيب والقتل العمد او نتيجة استخدام القوة المفرطة والرصاص الحي ضد الاسرى العزل". وبين هؤلاء "74 اسيرا استشهدوا منذ بدء انتفاضة الاقصى (في ايلول/سبتمبر 2000) عشرة منهم استشهدوا خلال العام 2007".

عملية عسكرية أجنبية في جنوب الصومال

مقديشو: ذكر شهود عيان ووجهاء لوكالة فرانس برس ان "عسكريين اجانب" على متن مروحيات شنوا اليوم الاثنين عملية محمولة جوا على سيارة في قرية بجنوب الصومال وقتلوا بعض الاشخاص الذين كانوا في داخلها. وحصل الهجوم على قرية ايريل الصغيرة على بعد 200 كلم جنوب العاصمة مقديشو بعيد الظهر كما اضاف المصادر.

وقال عبد الناصر محمد ادن احد وجهاء قرية باراوي المجاورة لوكالة فرانس برس عبر الهاتف "حصلت عملية عسكرية نفذتها اربع مروحيات اجنبية في قرية ايريل. وتم تدمير سيارة كما سمعنا انه تم اسر بعض الاشخاص من داخل السيارة". واعطى شهود محليون نفس الرواية لكنهم اشاروا الى ان بعض ركاب السيارة المستهدفة قد قتلوا.

الصحف الإسرائيلية: وفاة الضابط رامون وحدت المجتمع


نضال وتد من تل أبيب:أفسحت غالبية الصحافة الإسرائيلية، هذا الصباح وخصصتها لفاجعة عائلة رامون، بعد مصرع ولدها الضابط في سلاح الجو، وخلت الصحف من الأنباء الأخرى تقريبا، باستثناء الإشارة إلى محادثات نتنياهو في القاهرة مع الرئيس مبارك والتأكيد على أن زيارة نتنياهو كانت لتنسيق المواقف بين الطرفين عشية انعقاد الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وتجند مبارك لصالح إتمام صفقة شاليط، وأشارت الصحف أيضا إلى القلق الإسرائيلي والترقب لتقرير لجنة تقصي الحقائق عن جرائم الحرب خلال عملية الرصاص المصبوب، الذي ينتظر أن ينشر اليوم، خصوصا وأن إسرائيل قاطعت أعمال اللجنة.

عندما حبس العالم أنفاسه قبل ستة أعوام ونصف قلقا على المكوك الفضائي الأميركي كولمبيا وهو يتحطم في طريقه إلى الأرض، كانت إسرائيل تندب حظها وهي تبكي أول رائد فضاء إسرائيلي، إيلان رامون، بعد أن أخذ معه إلى الفضاء مزامير داوود وكتاب التوراة. وبالأمس بكت إسرائيل ما اعتبرته الفاجعة المزدوجة والأليمة لأسرة رائد الفضاء إيلان رامون، عندما تحطمت مقاتلة سلاح الجو الإسرائيلي من طراز F16، التي كان يقودها نجل إيلان رامون، الضابط المتفوق في سلاح الجو أساف رامون. بكت إسرائيل مرة ثانية فاجعة نجل رائد الفضاء الذي أراد أن يسير على خطى والده، وتدرب في نفس المقاتلة، رقم 140، كما كشفت الصحف، التي عاد فيها والده عام 1981 من قصف مفاعل تموز النووي في العراق.

رامون الأب والابن.. مصير واحد
اختزل العنوان الرئيسي أعلاه الذي اختارته معاريف لصفحتها الأولى فوق صورتين للضابط أساف رامون، من اليمين، ووالده رائد الفضاء الإسرائيلي إيلان رامون مع صورة في الخلفية للوالدة، حكاية مصرع الضابط الإسرائيلي، الذي أصبح رمزا إسرائيليا آخر، في وفاته، سار على خطى والده في كتب الأساطير والرموز الإسرائيلية. وامتلأت الصحيفة، كغيرها من الصحف الإسرائيلية "بقصص" الضابط أساف رامون الذي كان "الولد الذي أراد أن يحلق في السماء" في طائرات ومقاتلات سلاح الجو الإسرائيلي، تماما كما فعل والده، الذي كان قاد إحدى مقاتلات F16، الإسرائيلية في قصف مفاعل تموز في العراق، ليشاء القدر أن يسقط ولده إلى موته من أجواء إسرائيل، في نفس الطائرة التي قادها والده، بعد ستة سنوات ونصف السنة من سقوط والده من الفضاء الخارجي على متن المكوك الأميركي كولومبيا إلى موته. مصير واحد وظروف وفاة متشابهة جعلت معاريف وغيرها من الصحف تتوج الضابط المقتول أميرا إسرائيليا، وإسرائيل البلد الذي لا أمراء فيه ولا ملوك.


... ويديعوت أحرنوت

أسطورة أساف رامون، حياته وسيره على نفس خطى والده، ومقتله في ظروف مشابهة، حدت برئيس حكومة إسرائيل، بينيامين نتنياهو إلى القول إن "الشعب في إسرائيل غارق في الحزن والأسى".

وذهبت صحيفة الجيروزاليم بوست إلى وضع افتتاحية خاصة تتحدث فيها عن الرموز التي توحد إسرائيل لتعتبر أن "حادثة الوفاة المأساوية للضابط أساف رامون وحدت المجتمع الإسرائيلي، في حزن واحد ومأتم مشترك تماما كما حدث في نفس اليوم، قبل ستة سنوات ونصف السنة عندما وحد مصرع والده، أول رائد فضاء إسرائيلي، إسرائيل، مع تحطم المكوك الأميركي كولمبيا".

ومع أن التحقيقات في أولها، إلا أن المعلومات الأولية التي نشرتها الصحف الإسرائيلية تشير إلى أن أساف رامون، قد هوى في طائرته المقاتلة خلال تدريب عادي وغير معقد، وأنه يعتقد أنه أصيب خلال التدريب بإغماء أو ما يمسى عند الطيارين، بنوبة ظلمة سوداء، هوت مقاتلته بعدها وخلال 30 ثانية إلى مصرعه.

يديعوت أحرونوت: استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين بعد 10 أيام
نقلت يديعوت أحرونوت، صباح اليوم عن مصادر سياسية رفيعة المستوى تقديرها أن المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين ستستأنف خلال الأسابيع القادمة في سياق لقاء قمة ثلاث مشترك لكل من الرئيس الأميركي، براك أوباما، ورئيس الحكومة الإسرائيلي، بينيامين نتنياهو، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس. ومن القرر أن يعقد اللقاء على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.

وقالت الصحيفة إن نتنياهو الذي زار أمس القاهرة اجتمع بالرئيس مبارك وحثه على إقناع الفلسطينيين للانضمام للمفاوضات بدون شروط مسبقة وفي مقدمها الشروط التي أعلنها الجانب الفلسطيني بخصوص التجميد المطلق لكل نشاط استيطاني في الضفة الغربية. كما يتوقع نتنياهو من مصر إقناع العالم العربي بتقديم "مساهمته" لإعادة تحريك المباحثات مع الفلسطينيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الزعيمين بحثا مسألة شاليط، اذ نقل الوزير الإسرائيلي، إيلي يشاي الذي رافق نتنياهو للقاهرة، رسالة خاصة من الزعيم الروحي لحركة شاس إلى الرئيس مبارك مطالبا إياه العمل لتسريع إنجاز صفقة شاليط، وكتاب مزامير داوود للجانب المصري على أساس نقلها لآسري شاليط خلال عيد رأس السنة العبرية بعد أيام. ولفتت الصحيفة إلى أنه كان من المقرر أن يلتقي نتنياهو اليوم بالمبعوث الأميركي، جورج ميتشيل إلا أنه طلب تأجيل اللقاء ليوم غد، بسبب قرار نتنياهو المشاركة في مراسم تشييع أساف رامون، نجل أول رائد فضاء إسرائيلي.

معاريف: ترقب عشية إصدار التقرير الدولي عن جرائم إسرائيل في غزة
من جهتها قالت معاريف إن وزارة الخارجية الإسرائيلية تترقب اليوم صدور تقرير اللجنة الدولية للتحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية، خلال عملية الرصاص المصبوب. وعقدت إدارة وزارة الخارجية أمس جلسة خاصة لكبار المسئولين والعاملين في الوزارة للاستعداد للرد على معطيات التقرير على اعتبار أن التقرير سيكون "شديد اللهجة ومعاديا لإسرائيل".

ولفتت الصحيفة إلى أن إسرائيل كانت اعترضت على كتاب التعيين الرسمي للجنة الذي نص على أن اللجنة: "ستفحص جرائم إسرائيل في غزة"، مما حدا بها في نهاية المطاف إلى مقاطعة عمل اللجنة ورفض التعاون مع المحققين بصورة رسمية.

وبحسب الصحيفة فإن إسرائيل اعتبرت أن اللجنة كانت توصلت لنتائجها حتى قبل أن تباشر عملها، وأنها أدانت إسرائيل بلجوئها لاستخدام تعبير جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة. لكن إسرائيل مع ذلك تابعت وراقبت من وراء الكواليس عمل اللجنة ومحققيها، وقد هاجمت وزارة الخارجية الإسرائيلية رئيس اللجنة القاضي ريتشارد غولدستون( 71 عاما) اليهودية الديانة، وادعى مسئولون في الخارجية الإسرائيلية أن غولدستون هو ورقة تين لا أكثر للجنة كل هدفها هو تشويه صورة إسرائيل.


على إخوان سورية أن يفرملوا

منذ أقل من سنة على نهاية العدوان الإسرائيلي على غزة، والتي لازالت تشكو، من جريمة إسرائيلية، ولعب سوري إيراني في وضعها الداخلي والفلسطيني عموما، ومنذ ذلك التاريخ، حدث الكثير في المنطقة، ولكن أهم ما فيه وفقا لموضوعنا، أن صيغة المقاومة التي طرحتها حماس، قد ضيعت الوضع الفلسطيني وأدخلته في متاهة وبلا ثمن سوى استفادة سورية إيرانية. منذ ذلك التاريخ وإخوان سورية، حيث علقوا نشاطهم المعارض ضد النظام في دمشق، وهم على ما نعتقد في حالة من الانتظار، لم ييأسوا منها بعد.

وقبل أن نخوض في الموضوع مجددا، لابد من تسجيل الثوابت التالية:
- الإخوان ثقل سياسي مهما اتفقنا أو اختلفنا معهم، فقدته المعارضة السورية.
- الإخوان المسلمون في سورية وبغض النظر إذا كان ثقلهم هذا شعبي أم سياسي فقط، إلا أنه أضاف للنظام وزنا داخل المجتمع السوري.


- الإخوان لم يعودوا تنظيما إرهابيا، منذ أن تبنوا برنامجا ديمقراطيا ينقصه، حزبيته الوطنية، أي يحتاجون لأن يثبتوا ذلك بقيام حزب وطني، يمثل هذا البرنامج الديمقراطي، أما الجماعة فلازالت وفقا للتركيبة السورية، حزبا طائفيا، أقله بشكل موضوعي، لأنها تقتصر في عضويتها على السوريين من أهل السنة. كما أنهم نبذوا العنف وسيلة لغايات سياسية، سواء في أدبياتهم أم في ممارساتهم.


- مع ذلك كان يجب على الإخوان السوريين أن يتساءلوا، لماذا أخوانهم في الأردن وفي مصر لا بل وفي إسرائيل وفلسطين يعيشوا نعمة الديمقراطية، وإن كانت نسبية، ومع ذلك يضغطون عليهم من أجل الوقوف مع النظام ضد المعارضة السورية؟!


- السيد مهدي عاكف المرشد الأعلى للإخوان المسلمين في مصر والعالم، يصرح من القاهرة وبشكل علني، مادحا النظامين السوري والإيراني، وشاتما النظام في مصر، ودون أية مسائلة تذكر من قبل المخابرات المصرية! بينما يأتون إلى سورية، والاعتقالات على أشدها، ورفاقهم في الفرع السوري، يواجههم مرسوم يقضي بإعدامهم وهو المرسوم 49؟!


- ليس الموضوع أن الإخوان تخلوا عن تحالفاتهم، لأن التحالفات لم تكن طوال عمرها، غايات بحد ذاتها، ولكنهم لم يعد لديهم برنامج سوري، لأنهم أساسا تخلوا عن معارضتهم لأسباب سياسية ليست سورية محضة.
- والإخوان قادرون الآن على تجديد رؤاهم من جديد، دون الإصرار على البقاء في منطقة انعدام الوزن هذه.
ومناسبة ما نكتب هنا هو التصريحات الكثيرة التي تناولت خطوتهم في الآونة الخيرة، بدءا من وزير الخارجية السوري وليد المعلم وانتهاء بتصريحات النائب السوري عمران الزعبي، حيث أكدت هذه التصريحات على قضيتين أساسيتين:


الأولى: أنه لا مكان للإخوان في سورية الحالية.
والثانية: أن ما قام به الإخوان لا يعدو أن يكون مناورة، غير مقبولة من قبل النظام. وتم وصفهم بالإرهابيين أيضا.
ومع ذلك لازال كتاب الإخوان ومن هم في عداد المحسوبين عليهم يصرون على لغة فيها خسارة إضافية لموقع الإخوان السياسي. هذه اللغة لم تعد لغة سياسية، ونسوا السؤال الأساسي الذي تم بناء عليه موقفهم السابق، وهو" ماذا جرى ويجري لغزة بعد موقفهم هذا؟


كما أنه لابد لنا من تفسير ما حدث ويحدث، ولو أنهم ربما ونقول ربما قد تعشموا بمواقف وصلتهم من بعض أطراف محسوبة على إعلان دمشق سواء في السابق أو في الوقت الحالي، تشيد بموقفهم في السر والعلن، منهم لاعتبارات تتعلق برؤيتهم للوضع في سورية عموما، وأن التناقض الرئيسي هو مع المشروع الأمريكي! ومنهم من له اعتبارات كيدية ضد جبهة الخلاص، والتي تأثرت بخروج الإخوان منها.


في النهاية" لابد للإخوان أن لا يتخلوا عن موقف بسيط، ويتجسد في أن حريتهم السياسية في اتخاذ أي موقف مهما كان يجب أن لا تجعلهم يغضون النظر عن حقيقة لازالت كما هي، وبذلك يجب أن يقول لسانهم: نحن اتخذنا موقفنا هذا ولكن هذا لا يعني مطلقا أن علاقة النظام بالمجتمع السوري قد تغيرت، لا الفقر ولا الفساد ولا القمع ولا التمييز الإثني والطائفي قد تغير. وبذلك فقط لا تبنى المواقف على حرف الحقائق، والتوضيح أن المواقف تبنى على المصالح التي لا تعني حرف هذه الحقائق.


نقطة أخيرة ليس عيبا ولا حراما أن يتراجع الإخوان عن موقفهم. ويعيدوا قراءة اللوحة سوريا بالدرجة الأولى.

إستئناف محاكمة المتهمين بالتورط في الإحتجاجات على نتائج الإنتخابات الإيرانية

طهران، وكالات: إستؤنفت اليوم الاثنين الجلسة العلنية الخامسة لمحاكمة المتورطين في "أحداث الشغب" التي أعقبت الانتخابات الرئاسية في ايران في يونيو/حزيران الماضي. وقالت وكالة "مهر" الإيرانية شبه الرسمية للانباء ان جلسة المحاكمة بدأت صباح اليوم في محكمة الثورة الاسلامية في طهران برئاسة القاضي صلواتي. وكان مؤيدو التيار الإصلاحي قد هبّوا في تظاهرات عمّت طهران إحتجاجًا على اعلان فوز الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بولاية رئاسية.

في سياق قريب نوه رئيس حزب الحياة الحرة الكردي الإيراني (بيجاك) عبد الرحمن حاجي أحمدي إلى ما سماه "الفجوة الكبيرة" التي تفصل الشعب عن السلطات في إيران بعد الأحداث التي عقبت الانتخابات الرئاسية الأخيرة في العاصمة طهران.

وقال حاجي أحمدي في تصريح عبر الهاتف لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء "بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة برز على الساحة جيل جديد أكثر وعيًا بحقوقه الديمقراطية، فبعد ثلاثين سنة من القمع والاضطهاد على يد النظام الإسلامي، وبعد أن غض المجتمع الدولي الطرف عنها لأسباب تتعلق بمصالح بعض الدول الاقتصادية، فالآن نضح الإناء بما فيه، ولم يعد الشعب قادرًا على التحمل أكثر من ذلك، لهذا ليس غريبًا أن يرتدي طلاب الجامعات أكفانهم في التظاهرات، وأن يرفع المواطن الإيراني لافتة تتساءل عن مصير صوته الانتخابي، فهناك فجوة كبيرة حدثت بين السلطة والجماهير" في الجمهورية الإسلامية.

وعزا زعيم حزب الحياة الحرة غياب حزب معترف به متعاطف مع القضية الكردية على غرار حزب المجتمع الديمقراطي الكردي في البرلمان التركي، إلى "أن هناك العديد من الأحزاب الإيرانية المعارضة، ولكنها للأسف مشتتة"، معربا عن اعتقاده بأن "هناك أياد للنظام الإيراني تدفع باتجاه تشرذم هذه الأحزاب وإدامة الخلافات بينها". وتابع قائلا "لقد حاولنا كثيرا من خلال اتصالاتنا مع الأحزاب والقوى الكردية الأخرى إلى توحيد الصف ضد الدكتاتورية اٍلاسلامية، ولكن للأسف لم نتلق أية ردود إيجابية منها، ويبدو لنا أن هذه الأحزاب ما زالت ملتزمة بالتعهدات التي قطعتها للنظام الإسلامي بعدم استخدام السلاح ضدها، والأنكى من ذلك فأنها تعادي كل حزب يرفع السلاح بوجه هذا النظام الدكتاتوري"، على حد زعمه.

وقال رئيس الحزب الكردي الإيراني المحظور " نحن في الحقيقة بحاجة إلى ثورتين، الأولى لإسقاط النظام الدكتاتوري الحالي، والثانية لبناء دولة ديمقراطية حقيقية، فمن دون بناء دولة ديمقراطية سيأتي دكتاتور آخر ليحكم" في إيران.

ونوه رئيس الحزب الكردي المحظور في إيران بأنّ حل القضية الكردية في تركيا لن يؤثر على استمرار ما سماه "نضال بيجاك في كردستان الشرقية". وأردف "في حال نجحت الحكومة التركية في مساعيها الراهنة لحل القضية الكردية هناك، فهذا سوف يفرحنا بلا شك، ولكن لا يعني أن نتخلى عن نضالنا المشروع ونتوقف عن مطالبة حقوق شعبنا، فالمسيرة ستتواصل بالتأكيد إلى حين تحقيق تلك المطالب، فلكل جزء من كردستان ظروفه الخاصة"، على حد وصفه. ونفى رئيس حزب بيجاك وجود أي اتصالات أو محاولات للتفاوض مع السلطات الإيرانية في الوقت الراهن.

لماذا لا يقر العراق الاتفاقية الأمنية مع بريطانيا؟

أصبحت القوات البريطانية جاهزة للانسحاب من البلاد، بعد انتهاء التفويض الممنوح لها وعدم حصول اتفاق حول الاتفاقية الأمنية المزمع عقدها بين الطرفين، من اجل السماح للقوات البريطانية بأداء بعض الواجبات الأمنية واللوجستية لحين الانتهاء من تأهيل القوات العراقية.


وبالنظر لتأكيد الحكومة والقيادة العسكرية العراقية على عدم جاهزية القوات العراقية وعدم قدرتها على الدفاع عن سواحل العراق وموانئه في الوقت الحاضر، فقد طفحت على السطح مخاوف من أن يؤدي انسحاب هذه القوات إلى تعرض سواحل العراق إلى اعتداءات وتجاوزات من قبل بعض دول الجوار، بالنظر لعدم وجود مانع يمنع هذه الدول من القيام بذلك، لا سيما مع هشاشة القدرات العسكرية للقوات العراقية ووجود خلافات عميقة تحكم العلاقة بين العراق وهذه الدول، حيث أثبتت التجارب وجود مخاطر من هذا النوع يمكن أن تصل بحدة الأمور إلى حد المواجهة العسكرية كما حصل غير مرة.


وبالتالي لابد أن نتساءل عن السبب الذي يدعوا بعض القوى السياسية إلى الوقوف بوجه هذا الاتفاق أو عرقلته، هل معنى ذلك أن هذه القوى لا تدرك المخاطر التي تواجه البلد بغياب مثل هذا الاتفاق؟ أم أن هناك أسباب أخرى ربما تقف وراء ذلك يحاول البعض إخفائها تحت يافطات وشعرات مختلفة، فمن الممكن بحسب بعض الآراء التي لا يمكن تجاهلها على أي حال، أن يكون هناك رغبة من بعض الأطراف لاستثمار هذا الانسحاب لصالح تحقيق مصالح معينة، فهناك من يصر على أن لبعض هذه القوى طموحات مادية مختلفة، ليس أبعدها الهيمنة على منابع النفط و موانئ التصدير لغرض ممارسة التهريب.


فغياب وجود القوات الأجنبية ربما سيسهل كثيرا من تحقيق هذا الأمر، وسوف يساعد هذه القوى على تثبيت مواقع نفوذ تهيمن من خلالها على مقدرات البلد، فالانسحاب البريطاني وبعده الأميركي إذا ما حصلا، سوف يساعدان على تقسيم الكعكة العراقية بما يخدم مصالح هؤلاء، وليس ببعيد بعد ذلك أن يكون الهدف التالي الالتفاف على الديمقراطية ذاتها بعد أن يتم إفراغها من محتواها.


إذن لا يمكننا نكران المخاوف التي يبديها البعض من تحفظ هذه القوى على الاتفاقية، ف ما يحصل الآن في البرلمان العراقي لا يمكن فهمه إلا كعمل يراد به إجبار القوات البريطانية على الانسحاب من العراق قبل الأوان، ما يتيح لتلك القوى التحرك بحرية والعمل على تامين مصالحها بالسرعة الممكنة، وإلا ما الذي يمنع من تجديد بقاء القوات البريطانية التي ساهمت مع حليفتها القوات الأميركية في وصول اغلب هذه القوى إلى السلطة، فالنتيجة التي سيسفر عنها الانسحاب لم تعد خافية على احد، ولم يعد بالإمكان تجاهل ما تحويه من احتمالات حتى وان كان في هذه الاحتمالات بعض المبالغة.

هل تتبنى الداخلية المصرية فكر المتطرفين؟

المجاهرون بالافطار فى نهار رمضان " قليلو الحياء ويفتقدون الى الادب".. والقبض عليهم والزج بهم فى السجون عقابا على جريمتهم البشعة يستند الى القانون المصرى طبقا لما صرح به منذ يومين مساعد وزير الداخلية المصرى اللواء حمدي عبد الكريم!!

وتعتبر هذه المرة الاولى التي يعلن صراحة احد من كبار رجال وزارة الداخلية فى مصر ان عمليات القبض على مئات الافراد فى عدة محافظات مصرية بحجة عدم الصوم فى شهر رمضان لم يكن تصرف حفنة قليلة من المتطرفين المتاسلمين العاملين فى الوزارة وانما كان - ولا يزال - سياسة رسمية للدولة وتوجة جديد للنظام لتبنى الفكر الطالبانى المتشد الذى جلب التخلف والخراب على افغانستان وادى الى احتلال اراضيها.

لقد كنت اتوقع ان تعلن وزارة الداخلية المصرية ان ماحدث فى اسوان وغيرها من المحافظات عندما قام رجال الامن بالقبض على مئات الفاطرين.. انما هو خطأ غير مقصود او سلوك مجموعة افراد شواذ او تصرف حفنة متطرفة من رجال الامن.. وان الصيام هو شأن خاص بين الانسان وربة ولا شأن للدولة او لرئيس الجمهورية بة او وزير داخليتة او خارجيتة ولذلك فقد كانت صدمة لى ولملاين غيرى ان يعلن متحدث رسمى باسم الدولة ان ما حدث لم يكن خطأ وانما تم عمدا متعمدا لتعليم المصريين الحياء والادب كما قال مساعد الوزير!!

ماهذا التخلف الذى يحدث فى مصر؟؟ هل اصبح اقصى طموح عند النظام مسايرة فكر الطالبان المتخلف او المزايدة على تشدد اخوان الخراب وتطرف عصابات حماس والجماعات الاسلامية الارهابية فى الصومال؟؟

ما شان الدولة بالصائمين او الفاطرين.. وما علاقة الصيام او الافطار بالحياء وقلة الادب؟؟ وهل تهمة قلة الادب والحياء اصبحت فى مصر قاصرة فقط على الفاطرين فى رمضان أم انها ايضا يمكن ان تكون من نصيب هؤلاء الذين يفسرون القانون على مزاجهم وطبقا لوجهة نظرتهم الشخصية؟

وهل توجد فى القانون المصرى تهمة لمعاقبة الفاطرين ام انها تهمة موجودة ولكنها غير مكتوبة مثل امور اخرى كثيرة..او ربما تكون الحكومة الطالبنية الجديدة فى مصر بصدد اصدار قانون جديد يجوز لرجال وزير الداخلية المصرى شنق الفاطرين فى رمضان فى الميادين العامة لكى يكونوا عبرة ومثال للاخرين؟

انني اتعجب لغياب حماس الدولة ووزير داخليتها الهمام والقائمين على أمنها الداخلي عندما يتعلق الأمر بحل مشاكل الجماهير والقضاء على الفساد والرشاوى والهرجلة وعدم النظام الذى نراه منذ عشرات السنيين فى شوارع ومدن مصر والضوضاء والتلوث وتجارة المخدرات وتهريب الاسلحة عبر الانفاق فى سيناء؟

ان مصر تواجه ازمات اقتصادية رهيبة نتيجة تدهور صادراتها الى الاسواق العالمية وقلة عائدات قناة السويس وتقلص مدخرات المصرين فى الخارج وانخفاض عدد السياح.. والاخطر من كل هذا زيادة السكان وارتفاع اعداد العاطلين عن العمل وقلة الموارد المائية التى من المحتمل ان تتسبب فى حروب بين مصر ودول افريقية.. مئات المشاكل والاخطار تحاصر مصروتهدد امنها واستقرارها.

ورغم كل ذلك لاتجد الدولة شيئا تفعلة لحل مشكلات المصريين والتخطيط للمستقبل سوى الاصرار على اتباع سياسة فرق تسد واللعب بورقة الاديان واغراق المجتمع فى مزيد من الصراعات الطائفية والجهل والتخلف وكراهية بعضهم البعض والتفاهات حتى لا يجدون الجهد او الوقت لمحاسبة النظام على فشلة الذريع فى توفير حياة كريمة للمصريين ووظائف للشباب والعاطلين عن العمل وتوفير الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية وغيرهم للجميع.

اننى احزن من اعماق قلبى واتالم لما يحدث فى مصر.. احزن عندما ارى العالم يتقدم الى الامام والشعوب شرقا وغربا تنعم بالرخاء والعدل واحترام حكامها بينما مصرتتراجع الى الوراء ولا يجد القائمين على شأنها الا ورقة الاديان لكى يلعبونها يوما بعد يوم بلا خجل او حياء او ضمير..على أى حال ورغم الواقع المر الذي اراه حاليا الا اننى على ثقة لا تهتز ان غدا سيكون افضل لجميع المصريين - بغض النظر عن دياناتهم وانتماءاتهم السياسية او الفكرية - من اليوم.. ولتنذكر جميعا قول سليمان الحكيم " لكل شىء وقت الشمس".. وكل ما نأمله ونرجوه ان ياتى هذا الوقت عاجلا وليس اجلا رحمه بجميع المصريين وبوطننا الأم العظيمة مصر.

سليمان مطمئن لإستمرار أجواء الانفتاح والاتصالات بين الفرقاء

الحريري خلال افطار على شرف عائلات الشمال في قريطم أمس - دالاتي ونهرا

بيروت: على بعد ساعات من إنطلاق الإستشارات النيابية الملزمة في قصر بعبدا، في حين تبدو بقعة الضوء حكوميًا مسلطة على مشاورات ومفاوضات من قواعد ومنطلقات جديدة يستوجبها التكليف الجديد بحيث ستكون "مختلفة جدًا" عن مفاوضات التكليف الأول، حسبما أكد الحريري الذي لفت من لا يريد تسميته إلى أنه سيلقى معاملة بالمثل... أبدى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، أمام زواره في بيت الدين قبل عودته الى قصر بعبدا، "اطمئنانه لاستمرار أجواء الانفتاح والاتصالات بين الفرقاء، وفق الأصول الديمقراطية وفي اجواء وفاقية، بغية تشكيل الحكومة الجديدة". وفي اطار المساعي العربية لحل الازمة الوزارية في لبنان، أكدت تقارير صحافية على زيارة موفد قطري لبنان خلال الفترة الماضية قام بطرح مجموعة افكار ومخارج منها العودة الى تعديل تسمية الوزراء والحقائب وترك هذا الامر الى الكتل او حكومة اقطاب ربما تكون شبيهة بطاولة الحوار المؤلفة من 14 قياديًا او قطبًا.

بالعودة الى خطاب الحريري خلال حفل إفطار أقامه في قريطم على شرف فاعليات وعائلات من مختلف مناطق الشمال، لفت إلى أن "بعضهم هوّل كثيرًا خلال الإنتخابات الماضية، وقال إن الأكثرية ستكون في مكان آخر، إلا أننا جميعًا قمنا بالصواب وسرنا وراء قضية واضحة وهي وضع مصلحة لبنان أولاً، والإصرار على العمل لبناء وطننا وقيام الدولة والبقاء في إطار المؤسسات الدستورية، وفزنا في الإنتخابات ووقفنا أمام المشروع الذي كنا ضده"، مذكّرًا بأنه بعد الإنتخابات إنتخبت الأكثرية رئيس مجلس النواب "بكل حسن نية، لأننا واضحين وصريحين ونريد أن يسير البلد على الطريق الصحيح، خصوصًا وأن جميعنا يعلم أنه في ظل الإحتقان الذي كان سائدًا في البلد، كان يجب علينا أن ننتخب رئيس مجلس النواب بالشكل الذي انتخبناه فيه"، وأردف: "إنتخبنا رئيساً للمجلس النيابي بلا شروط، ولكنهم في انتخابات نائب رئيس المجلس خالفوا العهد.. ثم حصلت عملية تسمية رئيس لتشكيل الحكومة وكلفت أنا بهذه المهمة، وقمت بالإستشارات وبالزيارات البروتوكولية لرؤساء الحكومات السابقين، وتشاورت مع كل الأفرقاء وكنت واضحاً جداً بما قلته، أن هناك أكثرية وأقلية وحقوق دستورية لرئيس الجمهورية ولرئيس الحكومة، ومن هذا المنطلق قلت إنه علينا أن نتشاور ونشكل الحكومة".

وفي المواقف، نفى رئيس الهيئة التنفيذية في "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع "الكلام عن نيّة "14 آذار" الإنقلاب على صيغة 15-10-5"، مشيرًا إلى أن "رئيس تكتل "لبنان أولا" سعد الحريري كان جديًّا جدًا في هذه الصيغة وحاول حتى اللحظة الأخيرة الوصول إلى حكومة وفق هذه المعادلة"، معربًا عن أسفه كون "لا نية ولا قرار سياسيًا لدى الفريق الآخر في تشكيل حكومة حتى إثبات العكس".

من جهته، أعلن رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط "أننا بحاجة اليوم إلى مصالحة بين المسلمين أنفسهم لصالح لبنان ولصالح المسيحيين أيضًا"، معتبرًا "أننا بحاجة إلى تقديم أقصى التنازلات من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية"، لافتًا إلى أنه "من أجل الوحدة الوطنية تَرْخُص كل التضحيات". وحذّر "من لعبة الأمم مجددًا ومن بعض القرارات الدولية ووعود القرارات الدولية"، داعيًا "للبدء ببعضنا البعض من خلال المصالحة الإسلامية وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية من أجل تفادي الأسوأ القادم على كل المنطقة".

إلى ذلك، أكد رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد أنّ حكومة الوحدة الوطنية ليست جوائز ترضية لأحد إنما ضرورة تفرضها الظروف الراهنة وطبيعة الازمة التي تتفاقم في البلاد يومًا بعد يوم"، مشيرًا إلى أنّ "حكومة اللون الواحد هي من أحابيل المتآمرين المتواطئين على مصلحة لبنان ووحدته واستقراره وعلى السلم الأهلي، لذلك لا يعبثن أحد بمثل هذه الخيارات لأنها ضد توجهات اللبنانيين ولا تعكس حتى نتائج الانتخابات النيابية التي يتغنى بها بعضهم".

وفي الإطار نفسه، إعتبر وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل أن "الأزمة من وراء عدم تشكيل الحكومة ليست فقط قضية وزارة ووزير، وليست قضية تعطيل تشكيل وزارة لوجود عجز عن تشكيلها، إنّما العجز يكمن في عدم فهم معنى الوحدة الوطنية والشراكة، لا بل إن المشكلة أبعد من ذلك إذ إننا نرى اليوم وللأسف مجددًا مؤامرة التوطين تطل علينا، وهذا الكلام ليس بداعي التخويف او التشاؤم بل لمعرفة ما تحمله الإيام المقبلة".

وأشارت مصادر في كتلة "التنمية والتحرير" في حديثها إلى صحيفة "النهار" إلى أنها ستسمي الحريري مقترنا بشرطين هما تشكيل حكومة وحدة وطنية والتمسك بصيغة 15 - 10 -5، علمًا أن هذين الشرطين يلتقيان مع موقف رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط، اما "تكتل التغيير والاصلاح" برئاسة العماد ميشال عون و"كتلة الوفاء للمقاومة"، فلن يسميا أحدًا.

... مساع عربية لحل الأزمة
من جهة أخرى، وفي اطار المساعي العربية أكدت معلومات لصحيفة "صدى البلد" أن موفدًا قطريًا رفيع المستوى جال في اليومين الماضيين على المسؤولين اللبنانيين ورؤساء الكتل وقام بطرح مجموعة افكار ومخارج منها العودة الى تعديل تسمية الوزراء والحقائب وترك هذا الامر الى الكتل او حكومة اقطاب ربما تكون شبيهة بطاولة الحوار المؤلفة من 14 قياديًا او قطبًا.

ومن الحلول التي طرحت ايضًا الاتفاق على التأليف قبل التكليف كي لا يفشل رئيس تكتل "لبنان اوًلا" النائب سعد الحريري مجددًا ويعتذر. وأكدت مصادر مطلعة لصدى البلد ان "الحريري تابع أمس نتائج الاتصالات القطرية - الفرنسية - السورية عبر الفرنسيين وهذا ما فسر غياب نشاطه السياسي امس".

هذا وذكرت صحيفة "السفير" أن موفدًا قطريًا قام يوم الجمعة الفائت بزيارة غير معلنة إلى بيروت، وقيامه بلقاءات استمرّت حتى ساعة متأخرة من بعد منتصف الليل مع مسؤولين لبنانيين، من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى النائب سعد الحريري، فضلاً عن أركان في "حزب الله" و"التيار الوطني الحرّ".

وتدرج مصادر متابعة الحركة القطرية في إطار «جسّ النبض لمعرفة مدى تقبل المسؤولين اللبنانيين وساطة قطرية جديدة، بعد أن وصل التأليف الرقم واحد الى حائط مسدود، ووسط مخاوف من أن يلقى التأليف الرقم اثنان المصير عينه"، عملية "جسّ النبض" القطرية بحسب المصادر ذاتها "لا تزال بعيدة عن عقد مؤتمر «دوحة 2» لأنه "من غير المستحب البتة أن تصبح الوساطات الدولية عرفًا عند كلّ منعطف سياسي".

الدخول القطري على خطّ الأزمة اللبنانية مؤشر على أن الأزمة الحكومية ستطول، وأن «الطباخين» باتوا بحاجة الى شريك حيادي قادر على الحديث مع جميع الأطراف، بغية إنقاذ الوضع وتأمين مخارج لحلول «لا تبدو أنها قريبة».

من جهة ثانية، يشير مراقبون الى أن «التصلّب الذي تعتمده المعارضة في مواقفها بات اليوم بحاجة الى من يتوسط معها، وخصوصًا أن هذا التصلّب بات مؤذيا لموقع رئاسة الحكومة بالذات، حيث باتت مؤسستها عرضة للفراغ منذ أكثر من 75 يومًا. وعلى الرغم من المكانة التي أعطاها الطائف لهذا الموقع، وعلى الرغم من اختيار الزعيم السنّي الأقوى اليوم، أي سعد الحريري، ليتبوّأ الرئاسة الثالثة، فإن السهام الكثيرة التي تصوب عليه مؤذية جدًا، ولعلّ أكثر من يتضرر من تأخير تشكيل الحكومة هو الرئيس المكلف في بداية صعوده السياسي وموقع رئاسة الحكومة ثانيًا. وبالتالي، لن يكون سهلاً أن تغرق عملية التأليف المزمعة من قبل سعد الحريري في مرحلة "كوما" جديدة، لأنه إذا كانت إعادة التكليف تعيد تلميع الصورة، إلا أن الغرق في تسويف جديد سيفقد رئيس الحكومة المكلف والموقع الكثير من الهيبة".

ونقلت صحيفة "السفير" عن مراقبين اشارتهم الى ان الدور القطري بات يبدو كأنه منقذ لسياسة السعودية من مآزقها في لبنان منذ الفراغ الرئاسي ولغاية الفراغ الحكومي"، وترددت معلومات بأن النائب سعد الحريري "أبلغ الموفد القطري الذي زار لبنان مؤخرًا بعيدًا عن الاعلام رفضه المطلق للذهاب الى الدوحة"، ولفت المصدر المتابع الى أن الموفد القطري المذكور وضع زيارته الى بيروت بعد يوم من زيارة رئيس الوزراء القطري الى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في إطار «الصدفة غير المعدّة سلفًا».

السعودية لا تمانع إعادة توزير جبران باسيل
في سياق آخر، أكد مرجع نيابي كبير لصحيفة "الأخبار" أن "السعودية لا تمانع إعادة توزير وزي الإتصالات في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، ولا حتى أن يتولى وزارة الاتصالات من جديد".

وأوضح المرجع أن هذا الموقف سمعه من السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري. لكنه عاد وأبدى استغرابه عندما سمع من قطب سياسي بارز أن الموقف السعودي ليس على هذا النحو، إذ أبلغ وزيرُ الإعلام والثقافة السعودي عبد العزيز خوجة مَن يهمهم الأمر، ومن ضمنهم هذا القطب، أن "الرياض تتفهم وتدعم موقف رئيس تكتل "لبنان أولا" سعد الحريري في رفض توزير باسيل لكونها مقتنعة بأن في التوزير إشارة إلى تجاهل نتائج الانتخابات التي جرت في 7 حزيران الماضي.

الاسد يرحب بمبادرة قطر استضافة مؤتمر لبناني..
سوريًا، أوضحت وكالة "سانا" أن الرئيس السوري بشار الأسد تسلم رسالة من أمير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني "تتعلق بالعلاقات الأخوية المميزة بين سوريا وقطر والوضع العربي". ونقل الرسالة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الذي التقى الأسد مساء السبت في دمشق.

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة "الوطن" القطرية عن مصادر مطلعة تأكيدها أن "البحث تركز على تطورات الوضع اللبناني في ضوء المبادرة القطرية التي عبّرت عن استعداد دولة قطر لاستضافة مؤتمر للأطراف اللبنانية في الدوحة، من أجل التوصل إلى اتفاق لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة"، مشيرة إلى أن "الأسد أكد دعم سوريا لهذه المبادرة القطرية ولأي جهد يهدف إلى تعزيز استقرار لبنان وأمنه ووحدته الوطنية"، وأوضحت أن "رئيس الوزراء وزير الخارجية وضع الرئيس الأسد في تفاصيل المبادرة القطرية".

كما لفتت المصادر، وفق الصحيفة عينها، إلى أن "رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية سيزور لبنان في وقت لاحق، ليبحث مع الرئيس ميشال سليمان والقيادات اللبنانية البارزة في موضوع تشكيل حكومة وحدة وطنية ودعوة الأطراف اللبنانية إلى الاجتماع في الدوحة، من أجل الاتفاق على الصيغة".



الخرافي لا إساءة في حديث جونز

أعرب رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي عن اعتقاده بوجود «لبس وسوء فهم» في مضمون محاضرة ألقتها سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى الكويت ديبورا جونز، واعتبرت انها تتضمن إساءة إلى مجلس الأمة.وقال الخرافي للصحافيين انه قرأ نص محاضرة السفيرة الأميركية، وتبين انه لا يحوي «أي مساس» بأي شخص. وذكر ان الدبلوماسية التي تتمتع بها السفيرة جونز «من خلال معرفتي بها» تشير إلى حرصها على العلاقة الأميركية الكويتية وتنميتها، لما فيه مصلحة البلدين الصديقين، مضيفاً ان ذلك الحرص «كبير جداً ولا مجال للشك فيه، ولا مجال لأي إساءة الى هذه العلاقة من خلال تعليقات غير مسؤولة». وقال إن «من لديه كل هذا الحرص (السفيرة جونز) لا يمكن أن يسيء إلى هذه العلاقة»، مؤكداً في الوقت ذاته أن «هناك سوء فهم لما تم نقله عن السفيرة» في محاضرتها. ورداً على سؤال عما إذا كان الأمر يحتاج إلى اعتذار من السفارة الأميركية على سوء الفهم، قال الرئيس الخرافي «الاعتذار مطلوب ان كان قد صدر ما يسيء، ولكن لم يصدر عن السفيرة جونز ما يسيء»، مستدركاً بالقول إن «سوء الفهم ليس من قبلها، ولكن من قبل من نقل الخبر».

تركي الفيصل لنيويورك تايمز:المملكة قوة عظمى في الطاقة ولا تطبيع

أ.ف.ب ـ نيويورك

اشترط الأمير تركي الفيصل، تخلي إسرائيل عن جميع الأراضي العربية المحتلة في فلسطين وسورية ولبنان قبل الاعتراف الإقليمي بها. أتى ذلك في مقال له في صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية الأحد ردا على الضغوط الأمريكية والغربية التي تمارس على المملكة تبني خطوات فاعلة حيال الدولة العبرية. وتفنيدا لهذه الضغوط، ألمح الفيصل أن المملكة هي مهد الإسلام وموطن الحرمين الشريفين، وهي كذلك قوة عظمى في الطاقة وزعيمة فعلية للعالمين العربي والإسلامي. ولذلك، فإنها ستتقيد بأعلى معايير العدل والقانون، وسترفض أي تقارب مع إسرائيل حتى تنهي الأخيرة احتلالها غير القانوني للضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان السورية ومزارع شبعا في لبنان.
وأردف أن تبني الرياض لخطوات دبلوماسية نحو التطبيع قبل عودة الأراضي إلى أصحابها، من شأنه أن يقوض القانون الدولي، ومن ثم يغض الطرف عن الممارسات اللا أخلاقية.
واسترسل أن المؤيدين لإسرائيل يتشدقون بميثاق حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الذي يدعو إلى تدمير إسرائيل، دليلا على الموقف الفلسطيني نحو حل الدولتين دون أن يلتفتوا إلى عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي نفسه، مضيفا أن إسرائيل لم تقدم أي خطة سلام على الإطلاق، في حين أن المملكة أطلقت اثنتين، أولاهما خطة الملك فهد بن عبد العزيز - رحمه الله - للسلام عام 1982 وثانيهما مبادرة الملك عبد الله بن عبد العزيز للسلام عام 2002، وكلتاهما حظيتا بدعم عربي وتجاهل إسرائيلي.
وعقب تركي الفيصل بأن الخطوة الأولى نحو السلام وحل الدولتين، تتمثل في إزالة المستوطنات في الضفة الغربية كافة، وممارسة المجتمع الدولي، في الوقت نفسه، ضغطا على تل أبيب للتخلي عن جميع الأراضي العربية المحتلة. وخلص إلى أن دول المنطقة لا تريد مزيدا من إراقة الدماء، ولكن، رغم رغبتها في السلام، فإنها لن تتسامح في ما يرقى إلى اللصوصية، داعيا إلى التوقف عن ممارسة الضغوط على تلك الدول لمكافأة إسرائيل على إعادة أراض سلبتها في السابق.

أمير الكويت: لن أسمح لأحد بالعبث في نسيجنا الوطني

أكد الأمير الشيخ صباح الأحمد انه لن يسمح لكائن من كان «المساس او العبث في نسيجنا الوطني» وشدد في كلمته في العشر الاواخر من رمضان أنه إذا كانت حرية القول والعمل مكفولة للجميع «فإن ذلك لا يعني سوء استخدامها والإساءة إلى الوطن وثوابته».ودعا سموه وسائل الإعلام إلى ان «تحفظ للحرية مساحتها المقبولة وان تلتزم في ممارسة دورها حدود المسؤولية الملقاة على عاتقها، وألا تكون أدوات ووسائل لبث الفتنة والفوضى والشقاق والصراع بين فئات المجتمع».
وقال في كلمته : «عايشنا جميعا طوال الشهر الماضي بكل الألم والأسى حادث حريق الجهراء المؤسف الذي اودى بحياة واصابة العشرات من الامهات والبنات والابناء والذي توحدت فيه مشاعر المواطنين والمقيمين تجاه هذه الفاجعة وتعاطفهم مع اسر الضحايا، مجسدين بذلك اصالة شعبنا الوفي وتكاتفه بالسراء والضراء».
واشار الأمير إلى « ما يشهده العالم من حولنا من تطورات متسارعة وتغيرات مستجدة واحداث مؤلمة لسنا بمعزل عنها يتوجب علينا ازاءها ان نعي حجمنا وامكانياتنا وان نستخلص العبر والعظات منها فنكون صفا واحدا في مواجهتها حكماء في التعامل معها مقتدين بسلوك الآباء والاجداد الذين كانت افعالهم ومواقفهم خير دليل على حب هذا الوطن والحفاظ على امنه واستقراره ووحدته الوطنية».
وأكد: «لقد آلمني ما قرأت وتابعت وسمعت من تصنيفات وتقسيمات لابناء الوطن واثارة للنعرات الطائفية والقبلية وهي تصنيفات ومسميات لم نعتد عليها ولم نكن نعرفها او نقبل بها في وطن واحد ولا يفرق بين ابنائه، وعلينا ان نتذكر ان وحدتنا الوطنية هي التي جمعت اهل الكويت في احلك الظروف والمحن وان الحفاظ عليها وصونها من كيد العابثين والحاقدين واجب وطني مقدس ولن اسمح لكائن من كان بالمساس او العبث في نسيجنا الوطني، واذ كانت حرية القول والعمل مكفولة للجميع فإن ذلك لا يعني سوء استخدامها والاساءة للوطن وثوابته، بل الواجب ان يكون ذلك مدعاة لتوحيد الصفوف في مواجهة كل من يريد بهذا الوطن سوءا او تفرقة بين ابنائه وتعكيرا لصفو امنه واستقراره».
وكرر الدعوة إلى «وسائل اعلامنا المسموع والمقروء والمرئي ان تحفظ للحرية مساحتها المقبولة وان تلتزم في ممارسة دورها حدود المسؤولية الملقاة عليها وألا تكون أدوات ووسائل لبث الفتنة والفوضى والشقاق والصراع بين فئات المجتمع».
وأكد أن الواجب « يملي على وسائل إعلامنا المختلفة أن تكون منارات هدى ووعي تمارس نقدها برزانة وتبرز ما تريد إبرازه بمصداقية دون تهويل وأن تنتقد ما تريده دون تضليل، فنحن بحاجة إلى كل جهد مخلص يزيد من تلاحم مجتمعنا ويقوي أواصر المحبة والترابط فيه ويبرز القيم الفاضلة والنبيلة له ويوحد صفوفنا لنكون يدا واحدة قادرة على بناء هذا الوطن الذي يزخر بالخيرات وبالاوفياء من أبنائه».
وأوضح الأمير أن من أهم أسباب تخلف الأمم كثرة الجدل وقلة العمل «فاستبدلوا الجدل بالعمل والتفرقة بالتكاتف والخلاف بالتسامح ولنعلم بأن العمل عبادة وبأن وطننا بحاجة إلى كل عمل دؤوب وليكن رائدنا في حب الوطن العمل المخلص والقول الصادق والايثار الواضح لوطننا الكويت الذي لم يبخل على أبنائه بشيء».
وأشار سموه إلى أن «وطننا العزيز كغيره من دول أجمع يعاني من مخاطر انتشار أنفلونزا الخنازير وقد اتخذت الأجهزة المختصة في الدولة الإجراءات الكفيلة لمواجهة هذا المرض وعملت على تكثيف الحملات التوعوية والارشادية لتجنب الاصابة به ونحمد الله تعالى أن انتشارها مازال في أدنى حدودها حسب الاحصاءات العالمية».
واستذكر « في هذه الليالي المباركة أميرنا الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح وأميرنا الوالد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح طيب الله ثراهما مبتهلين إلى المولى تعالى أن يتغمدهما بواسع رحمته وأن يسكنهما فسيح جناته وأن يمن على أخينا سمو الشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني بالشفاء وموفور العافية ويعيده إلى أرض الوطن معافى ليواصل عطاءه المعهود في خدمة الوطن العزيز وأن يتغمد شهداءنا الأبرار ويعلي درجاتهم في جنات النعيم بفضله وكرمه».

خادم الحرمين يعايد أسر الضمان بـ 1166 مليون ريال

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً عاجلاً بصرف مساعدة قدرها (1.166.000.000) مليار ومائة وستة وستون مليون ريال لجميع الأسر التي يشملها نظام الضمان الاجتماعي في المملكة لمساعدتها على تلبية مستلزماتها الطارئة في شهر رمضان، وكذلك مستلزمات عيد الفطر المبارك. ورفع وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين عميق شكره وبالغ تقديره لخادم الحرمين الشريفين على هذه اللمسة الإنسانية من ملك الإنسانية، والذي تسبق - دائما - أفعاله أقواله.

مشيراً إلى أن هذه اللفتة الأبوية ليست مستغربة عليه حيث يحظى قطاع الشؤون الاجتماعية والضمان الاجتماعي على وجه الخصوص برعاية ومتابعة خاصة منه أيده الله، فالضمان الاجتماعي يقوم على تسديد الاحتياجات المعيشية الملحة، وتحقيق الاستقرار الاجتماعي، لأكثر الفئات حاجة في المجتمع من العجزة وكبار السن والمرضى والأرامل والمطلقات والمهجورات والأيتام وأسر السجناء وغيرهم ممن تقطعت بهم السبل.

وبين الدكتور العثيمين أن الوزارة ستشرع فورا وبالتنسيق مع وزارة المالية في اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لإنفاذ التوجيه السامي الكريم لصرف هذه الإعانة، لكي تستفيد منها أسر الضمان في الوقت المناسب، وتأتي هذه الإعانة الرمضانية العاجلة لتضاف إلى المعاش الشهري الذي تستلمه أسر الضمان كل شهر.

دول عربية تطلب نقل التجربة السعودية في إدارة عمليات الدوريات الأمنية اليكترونيا

طالبت دول عربية من بينها ليبيا وقطر بنقل تجربة المملكة في ادارة عمليات الدوريات الامنية اليكترونيا للاستفادة منها . اعلن ذلك امس العقيد سعد الغامدي قائد الدوريات الامنية والنجدة بالعاصمة المقدسة اثناء تقديمه عرضا عن المشروع الذى يطبق لاول مرة في المملكة ضمن مشروع الجودة الشامل والذى حصلت من خلاله ادارته على شهادة الايزو العالمية كأول جهاز حكومي يمنح هذه الشهادة . وقال ان البرنامج الذى تم عرضه في اجتماع مديري الشرطة العرب في بيروت نال استحسان الجميع مما دفع بعض الدول ومنها قطر وليبيا الى المطالبة بنقله للاستفادة منه في بلدانهم .
من جهته كشف مدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني عن وجود مشروع متكامل للدوريات الأمنية على مستوى المملكة يشتمل على مراكز قيادة موحدة وأعلى تقنية موجودة وأفضل مبان. وقال الفريق القحطاني لـ( المدينة ) عقب تدشينه لغرفة عمليات دوريات الامن بالعاصمة المقدسة واطلاعه على النظام الالي الجديد لغرفة العمليات
ومشروع الجودة الذي تطبقه الدوريات الامنية بمكة إن هذا المشروع يحظى بدعم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية مشيرا إلى انه قطع خطوات كبيرة .
وأضاف إن الأمن العام يأخذ معدلات الجريمة والحالات الأمنية التي تباشرها كأحد المعايير عند دعم الجهات المرتبطة بالأمن العام وتوزيع الإمكانيات المتوفرة مشيرا إلى وجود تواصل مستمر بين مديري الدوريات بالمملكة في كافة المناطق للاستفادة من أية نظام يطبق في هذه المدينة أو تلك. واكد عدم اهمال أي بلاغ تتلقاه غرف العمليات بالدوريات الأمنية حتى لو كان غير صحيح خاصة فيما يتعلق بالحالات الأمنية .
وأوضح مدير الأمن العام أن المؤشرات للخطة الأمنية التي تطبق في مكة المكرمة خلال شهر رمضان المبارك لخدمة المعتمرين جيدة وفق المراحل السابقة حتى تبلغ ذروتها .

٤٠٨١ حالة إصابة بأنفلونزا المكسيك في المملكة.. والوفيات ٢٦

الرياض

أعلن وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن الوزارة قد وفرت عقاري (Oseltamiver) و (Zanamivir) لعلاج الحالات المؤكدة إصابتها بمرض أنفلونزا المكسيك (AH1N1).وأشار الربيعة في تصريح صحافي إلى انه تم حجز أربعة ملايين جرعة من اللقاح الخاص بالفيروس عند تصنيعه وذلك لتطعيم حجاج الداخل والسكان في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في برنامج الحج هذا العام. وأوضح الوزير الربيعة أن عدد الإصابات في المملكة حتى يوم الثلاثاء الماضي ١٨-٩-١٤٣٠ه بلغ (٤٠٨١) حالة تشمل الحالات الوافدة والحالات المخالطة كما تشمل (٢٦) حالة وفاة (معدل الوفيات للحالات المصابة ٠.٦٣٪).

وقال وزير الصحة أن أنفلونزا المكسيك مرض فيروسي حاد يسببه فيروس الأنفلونزا (H1N1) وهو مرض جديد له المقدرة على الانتشار السريع عن طريق الرذاذ التنفسي أثناء العطاس أو الكحة كما يمكن أن ينتقل الفيروس بواسطة ملامسة أدوات المريض الملوثة بالرذاذ.

وأضاف أن فترة حضانة الفيروس تتراوح بين يوم واحد وحتى سبعة أيام وفي المتوسط تكون أربعة أيام والمدة التي يبقى المصاب خلالها حاملاً للفيروس ويمكنه نقل العدوى يوم قبل ظهور الأعراض وتستمر لمدة سبعة أيام وتزيد المدة إذا استمرت الأعراض كما يراعى أن هذه الفترة قد تكون أطول لدى الأطفال.

وقال: إن احتمالية انتقال الفيروس عن طريق الأغشية المخاطية وملامسة العيون بالأيدي الملوثة بالفيروس واردة ولكن لحداثة الفيروس فإنه لم يتم بعد التأكد منها وفي العموم يجب معاملة جميع إفرازات المريض المصاب بهذا الفيروس مثل الإفرازات التنفسية (البلغم والمخاط والبصاق) وكذلك إفرازات الجهاز الهضمي (الإسهال) معاملة المواد المعدية وأخذ الاحتياطات اللازمة عند التعامل معها من قبل التمريض أو عمال النظافة.

مشيراً إلى أن المرض بدأ في المكسيك ومنها انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية وإلى بقية دول العالم وحالياً لا تخلو قارة من هذا المرض وما زالت الإصابة بهذا المرض تتراوح بين متوسطة إلى خفيفة الضراوة.

وأكد وزير الصحة انه لا يوجد لقاح للوقاية من الإصابة بهذا الفيروس حتى الآن والوسيلة الوحيدة المتاحة حالياً هي استخدام أساليب الوقاية الشخصية والحرص على إتباعها والتوعية الصحية عن المرض.

إحباط تهريب 11 ألف قارورة خمر للمملكة

واس:

أحبط رجال الجمارك السعودية محاولة تهريب 11 ألف قارورة خمر عبر جمركي ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وجسر الملك فهد .وأوضح مدير عام جمرك ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام عثمان عبدالرحمن الرقيعي أن رجال الجمارك في جمرك الملك عبدالعزيز بالدمام تمكنوا في يوم الأربعاء الموافق 19-9-1430 من إحباط محاولة تهريب كمية من الخمور بلغت 6048 ستة آلاف وثمانية وأربعون زجاجة خمر وجدت مخبأة بطريقة فنية داخل إرسالية أخشاب .

وأشاد بما يبذله زملاءه في الجمرك والمنافذ الجمركية الأخرى من جهود مثمرة في التصدي لمثل هذه الممنوعات.

فيما أوضح مدير عام جمرك جسر الملك فهد يوسف بن إبراهيم الزاكان أن رجال الجمارك في جسر الملك فهد تمكنوا في يوم الجمعة الموافق 21-9-1430 من ضبط / 4848 / أربعة آلاف وثمانمائة وثمانية وأربعون زجاجة خمر كانت في طريقها إلى المملكة حيث تم العثور عليها في مخبأ فني سري داخل صهريج شاحنة .

وأكد يقظة موظفي الجمرك وحرصهم على أمن وسلامة هذه البلاد .


انطلاق الاجتماعات التمهيدية لـ جـولة مفاوضات الدوحة اليوم

عبد الله ربحي

يبدأ وفد حركة العدل والمساواة صباح اليوم اجتماعاته مع سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية أحمد بن عبدالله آل محمود، استعدادا لجولة الدوحة لـ «سلام دارفور» بين الحركات المسلحة في دارفور وحكومة الوحدة الوطنية في السودان المزمعة في نهاية اكتوبر القادم.وقال الناطق الرسمي باسم الحركة أحمد حسين آدم، الذي وصل الى الدوحة مساء أمس، برفقة رئيس الوفد المفاوض للحركة أحمد محمد تقد اللسان «لقد أتينا الى الدوحة في زيارة قصيرة للتشاور مع القيادة القطرية والتباحث حول آفاق العملية السلمية وكذلك سنحاول شرح مواقفنا إزاء الحراك الاقليمي والدولي والمتغيرات في الساحة السودانية، خاصة ونحن نمر بمنعطف خطير تمر به البلاد وظرف تاريخي».

وأضاف آدم في تصريحات لـ الوطن أن «المهمة الثانية هي التأكيد على الالتزامات السابقة وما اتفق عليه في منبر الدوحة لدى افتتاحه، أي اتفاق حسن النوايا، فقد قمنا بتعليق المباحثات في آخر جولة مفاوضات ليقوم الوسيط القطري والوسيط الدولي جبريل باسولي ببذل الجهود مع الحكومة السودانية ودفعها لتطبيق التزاماتها السابقة في ذلك الاتفاق ونحن سنطلع في مباحثاتنا مع الجانب القطري على ما توصلوا اليه في هذا الشأن وسنرى مستقبل العملية السلمية الى اين سيذهب.

وأضاف آدم «سنلتقي اليوم الاثنين بسعادة السيد أحمد بن عبد الله آل محمود وزير الدولة للشؤون الخارجية».

وحول وجود جدول زمني لاستئناف المفاوضات ومجيء ممثلي الحكومة السودانية الى الدوحة في نهاية اكتوبر القادم، قال آدم ان «هذا هو المعلن حتى الآن وقد اعلن المضيف القطري والوسيط الدولي جبريل باسولي أن استئناف المفاوضات سيكون في نهاية اكتوبر، ولكن الموضوع ليس موضوع الزمن بل موضوع كيف ستبدأ العملية التفاوضية ومن سيشارك فيها وما هو منهجها ولكن ذلك يرتبط بالترتيبات العملية ونحن لن نستأنف المفاوضات بالطريقة السابقة التي كانت الحكومة السودانية تستغل فيها العملية للعلاقات العامة، بل نحن نريد مفاوضات جادة وحقيقية ولها منهج واضح جدا وليست عملية فوضوية، ونفى آدم وجود شروط مسبقة للتفاوض لدى الحركة وأكد أن الحركة تريد تطبيق اتفاق حسن النوايا بشكل اساسي. وأضاف «نحن نريد أن نرى ما الذي سيحدث في موضوع الاسرى وموضوع عودة المنظمات الانسانية الى دارفور، فقد اطلقنا سراح اربعة وثمانين اسيرا حكوميا».

شاهد ايضا