728

الاثنين، 28 سبتمبر 2009

القوات اللبنانية.. الدور والمشروع



سمير جعجع (الجزيرة-أرشيف)
أواب المصري-بيروت

عند كل مناسبة تنظّم فيها القوات اللبنانية فعالية شعبية وإعلامية، تطرح أطراف في لبنان تساؤلات حول مشروع القوات بزعامة سمير جعجع والدور المنوط بها في المرحلة القادمة.
هذه التساؤلات تجد مبرراتها في المراحل والمنعطفات التي مرت بها القوات منذ نشأتها عام 1976 بأمر من بشير الجميل لتكون ذراعاً عسكرية للجبهة اللبنانية، خاضت خلال مسيرتها في الحرب اللبنانية عدداً من الصراعات العسكرية مع الكثير من القوى اللبنانية كان بعضها دموياً، أبرزها مع وحدات من الجيش اللبناني كانت بإمرة العماد ميشال عون عام 1989، قبل أن تسلّم سلاحها بعد توقيع اتفاق الطائف ويعلن سمير جعجع عن تحوّلها إلى حزب سياسي.
استمر الحال كذلك حتى عام 1994 حين انفجرت عبوة ناسفة داخل إحدى الكنائس اتّهم جعجع بالوقوف وراءها، فتمّ توقيفه وحكم عليه بالسجن المؤبد بعد إدانته بعدد من الجرائم الأخرى وأعلن عن حلّ القوات، إلى أن خرج من السجن عام 2005 بموجب عفو عام أعقب خروج الجيش السوري من لبنان.
مناسبة الحديث عن القوات اللبنانية هذه المرة تأتي عقب المهرجان الحاشد الذي نظمته الأخيرة في الذكرى السنوية "لشهداء المقاومة اللبنانية" وما رافق هذا المهرجان من مواقف أطلقها جعجع في الكلمة التي ألقاها، والشعارات التي رفعها المشاركون التي أعادت إلى الأذهان ذكريات من الماضي.
أمين سر حزب القوات اللبنانية العميد وهبة قاطيشا قال في حديث للجزيرة نت إن "القوات منذ نشأتها كان أداؤها حزبياً منظماً مؤسساتياً بعيداً عن المليشيات المسلحة، وهي بشهادة كل اللبنانيين أكثر الأحزاب تنظيماً وضبطاً لشارعها وهي بذلك أفضل من مؤسسات الدولة الرسمية، فإذا كان هذا التنظيم والدقة في العمل تثير ريبة اللبنانيين تكون حينها مشكلتهم".
وأضاف أن "الحديث عن تعاطف الكنيسة المارونية مع القوات في غير محله، ومشاركتها في قداس الصلاة على أرواح الشهداء كان طبيعياً سواء كانت القوات اللبنانية هي التي نظمت القداس أو غيرها".
وحول اتهامات بعض الأحزاب بأن القوات اللبنانية "تسرق" قواعدها الشعبية وتستميلهم إلى جانبها اعتبر قاطيشا أن "هذا الكلام يشبّه اللبنانيين وكأنهم سلع تباع وتشترى وهذا إهانة لهم" ولفت النظر إلى أن المشكلة هي لدى الآخرين الذين بدأت قواعدهم تنفر من توجّهاتهم السياسية فلم يعد المواطنون يؤيدونهم، وهي ليست مشكلة القوات بل مشكلة الأحزاب الأخرى.
من جانبه قال الكاتب السياسي رفيق نصر الله إن القوات اللبنانية منذ تأسيسها في بداية الحرب اللبنانية "ما زالت تحمل المشروع نفسه رغم كل الخطاب السياسي الذي يحاول سمير جعجع أن يقنعنا به منذ سنوات، ولعلّ الشعارات التي رفعها بعض المشاركين في مهرجان القوات تؤكد ذلك".

"
اقرأ أيضا

الأحزاب اللبنانية

"

واعتبر أن القوات اللبنانية رغم اعتذار قائدها للبنانيين إلا أنها لم تجر مراجعة لمشروعها وما زالت تناصب العداء للأطراف التي تعادي إسرائيل وتقاومها. ونفى نصر الله أن يكون جمهور القوات اللبنانية في تزايد، مشيرا إلى أن نواب القوات الذين نجحوا في الانتخابات فازوا بأصوات الطائفة السنية وليس بأصوات الشارع المسيحي، ولو أجريت الانتخابات بقانون آخر لجاءت النتائج مخالفة.
المحلل السياسي نوفل ضو خالف نصر الله في قراءته واعتبر أن القوات اللبنانية منذ اتفاق الطائف وهي تتبنى مشروع الدولة وحماية الدستور اللبناني والتمسك به، وأما الحديث عن أن القوات ما زالت متأثرة بصورة المليشيا العسكرية فهذا يأتي من منطلق الصراع السياسي لا أكثر.
ولفت ضو إلى أنه بات واضحاً أن الكنيسة المارونية يتقاطع موقفها السياسي ونظرتها الوطنية مع نظرة القوات اللبنانية، لكن هذا لا يعني أن الكنيسة باتت جزءاً حزبياً. وأضاف أن ما تطرحه القوات اللبنانية في الشارع يلقى صدى إيجابياً في الشارع المسيحي وهو ما يساهم في إعادة تموضع هذا الشارع بعد سنوات من السيطرة على هذا المجتمع، خاصة بعد الانسحاب السوري من لبنان.
المصدر: الجزيرة

غضب أردني لاقتحام المسجد الأقصى



المئات من الأردنيين شاركوا في اعتصام احتجاجي على محاولة اقتحام الأقصى (الجزيرة نت)

محمد النجار – عمان

نفذ المئات من الأردنيين ظهر الاثنين اعتصاما احتجاجيا على محاولة اقتحام عشرات المتطرفين اليهود وجنود الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى أمس، كما استدعت الحكومة الأردنية القائم بالأعمال الإسرائيلي وطلبت منه نقل احتجاجها إلى حكومته تنديدا باقتحام الأقصى.

ورفع المشاركون في الاعتصام الذي دعت إليه النقابات المهنية الأردنية صورا لمدينة القدس والمسجد الأقصى ولافتات كتب على بعضها "دماؤنا وأبناؤنا وأموالنا فداك يا أقصى"، كما هتفوا ضد ما وصفوه بـ"الصمت والتخاذل" العربي والإسلامي، وطالب متحدثون الحكومات العربية بوقف تعاملها مع إسرائيل و"هرولتها" للتطبيع معها.

وقال رئيس مجلس النقباء، نقيب المهندسين الأردنيين عبد الله عبيدات إن استمرار استهداف المسجد الأقصى ومدينة القدس "لن يمر مرور الكرام"، معتبرا خلال تصريح للجزيرة نت أن هذه الاعتداءات تجعل كافة المصالح الإسرائيلية في العام عرضة للانتقام.

واستنكر عبيدات ما وصفه بـ"الصمت العربي والإسلامي على الاعتداء الذي تعرض له المسجد الأقصى ومدينة القدس"، وطالب السلطة الفلسطينية بالكف عن ملاحقة قوى المقاومة "حتى تنهض هذه المقاومة للدفاع عن الأقصى والقدس".

نقيب المهندسين عبد الله عبيدات يتحدث خلال الاعتصام (الجزيرة نت)
دعوة للجهاد

وأحرق المعتصمون العلم الإسرائيلي وسط هتافات تندد بإسرائيل والولايات المتحدة وتدعو إلى الجهاد لتحرير فلسطين، كما طالب المعتصمون الحكومة بإغلاق "سفارة الصهاينة في عمان".

ويقيم الأردن علاقات مع إسرائيل منذ توقيع معاهدة سلام بين عمان وتل أبيب في أكتوبر/تشرين الأول 1994. وقد استدعت الحكومة الأردنية القائم بالأعمال الإسرائيلي في عمان، وطلبت منه نقل "إدانتها الشديدة واستنكارها وشجبها" لقيام جنود الاحتلال الإسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى المبارك، بحسب ما أفادته وكالة الأنباء الرسمية (بترا).

غير أن المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور همام سعيد انتقد موقف الحكومة من استدعاء القائم بالأعمال الإسرائيلي، وطالب في تصريح للجزيرة نت الحكومة بطرد "سفير العدو كأقل رد على استمرار اقتحام المسجد الأقصى المبارك".

مراقب جماعة الإخوان همام سعيد (الجزيرة نت)
إزالة السفارة
وأضاف "الموقف الأردني مثل كل المواقف العربية غير المرضية، ولا أدل على ذلك من وجود سفير يهودي في عمان في حين أن القدس تهدم والمسجد الأقصى يدمر".

أما الخبير في شؤون القدس والمسجد الأقصى سعود أبو محفوظ، فلفت خلال كلمة ألقاها بالاعتصام إلى أن "وزراء الأوقاف العرب اتخذوا قرارا في اجتماعهم الأخير بمكافحة الإرهاب، لكنهم لم يتخذوا أي قرار لمكافحة ما تتعرض له القدس والمسجد الأقصى".

وطالب أبو محفوظ النقابات المهنية وجماعة الإخوان المسلمين والقوى الحية في الأردن بالعمل على إزالة السفارة الإسرائيلية من عمان، معتبرا ذلك أقل رد على ما تتعرض له القدس والمسجد الأقصى.
المصدر: الجزيرة

شهود يروون قصة اقتحام الأقصى



جنود الاحتلال اقتحموا الحرم من جهة باب المغاربة (الجزيرة نت)

عاطف دغلس-القدس

كان في بيته قبيل الأحداث بقليل، لكن قريبا له اتصل به ليتأكد إن كان المسجد الأقصى مفتوحا، وبحكم قرب منزله من باب المجلس (أحد أبواب الأقصى) ذهب ليستطلع، لكنه فوجئ بإغلاق جميع أبواب المسجد الأقصى.

وعندما حاول الاقتراب قال له أحدهم من خلف الباب "جيش الاحتلال يوجد بكثافة داخل باحات الحرم" لكنه لم يكد يلتفت حتى وجد نفسه داخل مستشفى المقاصد بالقدس المحتلة.

هذا ما رواه الشاب رائد صغيّر (39 عاما) للجزيرة نت إثر اقتحام جنود الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى صباح أمس الأحد.

وقال إنه عندما أراد العودة من حيث أتى هاجمه عشرات من رجال الأمن الإسرائيلي الذين كان جزء كبير منهم يرتدي زي مستعربين للتمويه، ويحملون إشارات تدل على أنهم رجال إسعاف فلسطينيين.

سلطات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف والأطباء من الدخول إلى ساحات الأقصى (الجزيرة نت)
اقتحام مخطط
وأضاف صغيّر "ضربوني بأدوات حادة، وركلوني بأقدامهم إلى أن فقدت الوعي" وأشار إلى أنه تم نقله لمستشفى المقاصد بعد أن تم سحبه "بأعجوبة" من وسط جنود الاحتلال، حيث أصيب بحالة إغماء وكسر في ظهره.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال كانت تغلق جميع مداخل ومخارج المسجد الأقصى وتلك التي تصل المسجد بالبلدة القديمة، وقال إنهم حضروا بشكل مكثف بالقرب من باب المغاربة "الذي يسيطرون على مفتاحه ليتمكن المستوطنون والمتطرفون دوما من الدخول للأقصى عبره".

لكن المواطن محمد بشير وهو ضابط إسعاف في جمعية نوران الخيرية أكد أن هذه ليست المرة الأولى التي يُقتحم فيها الأقصى من قبل المتطرفين اليهود والمستوطنين "ولكنها المرة التي كان يخطط بها المستوطنون لما هو أعظم".

وقال في روايته للجزيرة نت إن أحد زملائه المسعفين كان موجودا داخل ساحات الحرم، حينما رأى مجموعة من المستوطنين يقتحمون الأقصى من جهة باب المغاربة، حيث اشتبكوا مع المصلين الفلسطينيين داخل الحرم ومن ثم انسحبوا.

وأضاف "في بضع دقائق اقتحم جيش الاحتلال بكافة أجهزته المخابراتية والبوليسية وحرس الحدود ساحات الأقصى، وانهالوا بالضرب على المواطنين، وأطلقوا قنابل الغاز والصوت ورصاص المطاط".

وحدة قناصة إسرائيلية كانت تطلق الرصاص المطاطي على أعين المصلين
(الجزيرة نت)
دلائل الجريمة
وبحسبه فإن الغريب في الأمر أن الجنود حضروا بالمئات داخل الحرم وخارجه خلال دقائق قليلة، وكأنهم كانوا بانتظار ارتكاب جريمتهم.

وأضاف "أغلقوا أبواب الحرم كافة، واعتدوا بشكل سافر على المصلين، لم يسمحوا لنا بإخراج المصابين لخارج الحرم، أو نقلهم للعيادة التي بداخله".

وأشار إلى أنهم واجهوا صعوبات جمة سواء بإدخال أطباء أو مسعفين للحرم، وفي إخلاء المصابين.

أما الشيخ علي أبو شيخة، مستشار الحركة الإسلامية لشؤون القدس والأقصى والذي كان بالأقصى منذ صلاة الفجر، فأكد أن الاقتحام كان مبيتا لدى المؤسسة الإسرائيلية، وأن الدليل هو سماح جنود الاحتلال للمستوطنين باقتحام الأقصى في ساعات الصباح الباكر على غير عادتهم، وإغلاق كافة أبواب المسجد، ووجود كافة أصناف جيش الاحتلال بشكل مكثف "بما فيها القوات التي كانت تتدرب على اقتحام الأقصى قبل أسبوعين، ووحدة المتفجرات التي اقتحمته الخميس الماضي".

وأكد أبو شيخة للجزيرة نت أن الدليل الأكبر على أن سلطات الاحتلال كانت تخطط للاقتحام، هو اعتداء جنودها المباشر ودونما سابق إنذار على المصلين، ونشر عشرات المجندين من وحدات القناصة داخل الحرم "والذين تعمدوا إطلاق رصاص المطاط تجاه أعين المصلين، حيث أصيب 17 مواطنا بأعينهم، وفقئت عين أحدهم".

المصدر: الجزيرة

اشتباكات بالجنوب تزامنا ومعارك صعدة

اندلعت اشتباكات في محافظة أبين الجنوبية بين قوات الأمن اليمنية وأنصار الانفصاليين في وقت تواصلت فيه معارك صعدة وسط تأكيدات حكومية بمقتل عشرات من جماعة الحوثيين التي هددت بتوسيع رقعة القتال الذي بدأت جولته الخامسة قبل سبعة أسابيع.
وتحدث شهود عن قصف واشتباكات اليوم استمرت ساعة في بلدة زنجبار في محيط بيت طارق الفضلي أحد قياديي الحراك الجنوبي، الذي يطالب بانفصال اليمن، في أول حادث من نوعه خلال شهر تقريبا.

وجاء اشتباك زنجبار في وقت تواصلت فيه معارك صعدة بين الجيش وجماعة الحوثيين، وهي جماعة تلقت دعم علي سالم البيض الرئيس السابق لليمن الجنوبي عندما خطب في أنصاره بالهاتف من ألمانيا هذا الشهر.
توسيع الحرب
وقتل أمس 58 من جماعة الحوثي حسب الجيش الذي أقر بمقتل عشرة جنود.
وكان رد عبد الملك الحوثي زعيم المتمردين على تأكيد الرئيس عبد الله صالح السبت أن الحكومة جاهزة لحرب عمرها سنوات، بقوله إن تنظيمه قد يوسع رقعتها، وبتهديده بالرد "بقوة وشراسة لا تتصورها السلطة الظالمة".
وقال أمس في تسجيل على الإنترنت إن حديث السلطات عن دعم خارجي تتلقاه الجماعة من الخارج وتحديدا من إيران تقرّبٌ من دول الجوار خاصة السعودية.
دعم إقليمي
وأعلنت السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق ومصر والأردن دعمها الكامل لحكومة اليمن في حرب صعدة، في بيان توج لقاء في نيويورك مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، دعا أيضا إلى حوار سلمي وحفظ سلامة المدنيين وتأمين وصول المساعدات.
وقالت مصادر يمنية إن عشرات النساء والأطفال نزحوا من مناطق القتال في صعدة إلى ساحة سوق الليل في محافظة عمران، وهم في العراء الآن. واتهم مصدر رسمي يمني جماعة الحوثي بتشريد المدنيين ومنعهم من النزوح واستخدامهم دروعا بشرية.
المساعدات الأممية
وحذرت الأمم المتحدة من نفاد مخزون مساعداتها بسبب خطورة التنقل في مناطق القتال.
وتتهم صنعاء التمرد الحوثي، الذي بدأ القتال في 2004، بمحاولة إحياء نظام الإمامة الذي أطيح به في 1962. لكن التمرد ينفي ذلك ويقول إنه يقاتل فقط من أجل حقوق أكبر للزيديين.
المصدر: وكالات

كيري يحذر من ارسال مزيد من القوات الى افغانستان

بعد نشر تقرير سري يدعو الى ارسال ما يصل الى 40 الف جندي اميركي اضافي الى افغانستان، حذر جون كيري من ارسال تعزيزات دون وضع استراتيجية للعودة بسلام.

حذر جون كيري السيناتور الاميركي الديموقراطي من ارسال مزيد من القوات الاميركية الى افغانستان دون وضع استراتيجية للعودة بسلام.

وقال كيري في افتتاحية صحيفة وول ستريت جورنال انه "يجب ألا يرسل الجنود الى ساحة المعركة دون فهم واضح لما نتوقع منهم أن ينجز وهل سيستغرق انجازهم فترة طويلة وكيف نحافظ على موافقة الشعب الاميركي".

ولفت كيري الذي يرأس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الى ان غياب الاهداف المحددة بوضوح تنذر "بخطر اعادة قواتنا الى الوطن من مهمة غير متحققة عن سوء تصور".

وتأتي هذه الافتتاحية بعد تقرير سري لقائد القوات الاميركية في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال طلب فيه من الرئيس الاميركي باراك اوباما ارسال ما يصل الى 40 الف جندي اضافي الى افغانستان.

من جانب متصل اشار كيري الى مخاطر زعزعة الاستقرار في باكستان التي تمتلك اسلحة نووية محذرا من "فوضى توصل هذه الأسلحة الى أيدي الارهابيين".

طلاب ايرانيون ينظمون احتجاجا مناهضا للحكومة

تظاهر طلاب في جامعة طهران ضد حكومة نجاد بعد أكثر من ثلاثة أشهر من الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في ايران، حاملين الافتات الخضراء، وفي المقابل تجمع عدد من الباسيج وهم يرددون هتافات مناهضة لموسوي

طهران: قال موقع للاصلاحيين إن طلابا تظاهروا في جامعة طهران ضد حكومة الرئيس محمود أحمدي نجاد يوم الاثنين بعد أكثر من ثلاثة أشهر من الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في ايران. وقال موقع النوروز إن نحو ألف متظاهر حملوا لافتات خضراء وهو لون الحملة الانتخابية لزعيم المعارضة مير حسين موسوي في الانتخابات التي جرت في يونيو حزيران وطالبوا بالافراج عن الطلاب المحتجزين واستقالة الحكومة.

وأضاف الموقع ان حوالي 50 من أعضاء ميليشيا الباسيج المؤيدين للحكومة تجمعوا ايضا في المكان وهم يرددون هتافات مناهضة لموسوي. ولم يتسن على الفور التحقق من مصدر مستقل من التقرير الذي يأتي بعد عشرة ايام من اشتباك قوات الامن مع أنصار موسوي واعتقال عشرة منهم على الاقل أثناء التجمعات السنوية المناهضة لاسرائيل التي جرت في طهران بمناسبة يوم القدس.

كانت الاشتباكات التي وقعت في 18 سبتمبر ايلول في طهران أحدث مؤشر على الخلاف المستمر بشأن الانتخابات التي يقول أنصار الاصلاح انها زورت لضمان اعادة انتخاب أحمدي نجاد. وتنفي السلطات الاتهامات بتزوير الانتخابات. وقمع الحرس الثوري الايراني احتجاجات ضخمة للمعارضة اندلعت في الايام التي أعقبت الانتخابات ولكن انصار موسوي واصلوا تنظيم احتجاجات متقطعة.

وقالت بعض المواقع التابعة للاصلاحيين ان أنصار موسوي سيتجمعون مجددا يوم الثلاثاء للاحتفال بيوم ميلاده. وألقت الانتخابات بايران في أتون أسوأ أزمة داخلية منذ الثورة الاسلامية عام 1979 وأظهرت الانقسامات بين النخبة الحاكمة. واحتجز الاف الاشخاص وبينهم شخصيات اصلاحية بارزة بعد الانتخابات. وأطلق سراح غالبية المحتجزين منذ ذلك الوقت رغم وجود أكثر من مئة شخص مازالوا رهن الاحتجاز بتهمة تنظيم اضطرابات الشوارع التي اعقبت الانتخابات. وتقول المعارضة ان أكثر من 70 شخصا لاقوا حتفهم أثناء الاضطرابات أي أكثر من ضعف التقدير الرسمي.

قصف فلسطيني إسرائيلي متبادل في محيط غزة

سقطت ثلاث قذائف أطلقت من غزة على تجمعات اسرائيلية في الجنوب ما ادى الى رد اسرائيلي من خلال قصف الدبابات لمناطق متفرقة في القطاع

غزة: قال الجيش الإسرائيلي إن ثلاث قذائف صاروخية أطلقت من قطاع غزة، سقطت في تجمعات إسرائيلية جنوب إسرائيل خلال يوم الغفران، فيما قصفت الدبابات الإسرائيلية مساء اليوم الاثنين مناطق متفرقة من قطاع غزة. وذكر متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن قذيفة سقطت ظهر اليوم فيما سقطت قذيفتان الليلة الماضية في النقب الغربي من دون وقوع إصابات أو أضرار.

وأعلنت جماعة "أنصار السنة" السلفية مسؤوليتها عن إطلاق قذائف تجاه تجمع كفار سعد المحاذي لجنوب قطاع غزة. إلى ذلك، قصفت الدبابات الإسرائيلية مساء الاثنين مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وقال مصدر أمني فلسطيني إن الدبابات الإسرائيلية قصفت الأراضي الزراعية شمال شرق بلدة بيت حانون، ومنطقة الواحة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بقذائف المدفعية، كما قصفت شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة دون وقوع إصابات في صفوف المواطنين. وكان مصدر طبي وناشطون قالوا في وقت سابق إن قصفا إسرائيليا شرق رفح جنوب قطاع غزة أسفر عن إصابة أحد الناشطين من "ألوية الناصر صلاح الدين" الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية.

مقتل أربعة مسلمين في جنوب تايلاند المضطرب

يالا (تايلاند): قالت الشرطة التايلاندية إن مسلحين قتلوا أربعة مسلمين في حادثي اطلاق نار منفصلين في جنوب البلاد المضطرب يوم الاثنين مما يرفع من عدد القتلى في العنف المسلح الى عشرة منذ الاسبوع الماضي.
وأطلق مسلح الرصاص من بندقية كلاشنيكوف على قرويين كانا يركبان دراجتين ناريتين في حي تاك باي باقليم ناراثيوات. وقالت الشرطة انه عثر على جثتيهما على جانب أحد الطرق.

وفي اقليم باتاني المجاور قالت الشرطة ان مسلحين يحملون مسدسات قتلوا بالرصاص رجلين في منزلهما في حي ثونج يانج دانج. وفي اليوم السابق أودى انفجار قنبلة في جبانة بحياة قروي مسلم يبلغ من العمر 38 عاما كان ينظف قبر أخيه في اقليم يالا.
وشهدت المنطقة التي تقع على الحدود مع ماليزيا والتي تبعد مسيرة بضع ساعات بالسيارة عن بعض أشهر الشواطئ السياحية في تايلاند تصاعدا في وتيرة العنف اذ يقاتل المسلمون الملايو للحصول على حكم ذاتي مستقل عن تايلاند ذات الاغلبية البوذية.

وقتل أكثر من ثلاثة الاف شخص في خمس سنوات من الاضطرابات في ثلاثة اقاليم كانت جزءا من سلطنة اسلامية حتى ضمتها تايلاند ذات الاغلبية البوذية قبل قرن. ويشكل المسلمون نحو 80 بالمئة من سكان المنطقة ويتحدثون احدى لهجات لغة الملايو.
وتراوح العنف بين حوادث اطلاق نار من مركبات وتفجيرات وقطع رأس. وغالبا ما تستهدف تلك الاعمال البوذيين والمسلمين المرتبطين بالحكومة التايلاندية مثل أفراد الشرطة والجيش والمسؤولين الحكوميين والمدرسين.

ولم تعلن أي جماعة معروفة مسؤوليتها عن العنف الذي أخفق في قمعه 30 ألف جندي يتمركزون في المنطقة الغنية بالمطاط.


ألمانيا تقبض على إسلاميين مرتبطين بتهديدات القاعدة

ألقت الشرطة الالمانية القبض على إسلاميين مشتبه بهما بعد أن هدد تنظيم القاعدة في سلسلة من تسجيلات الفيديو بثها الاسبوع الماضي بشن هجمات بعد الانتخابات.

ميونيخ: قالت الشرطة في المدينة الجنوبية انها ستحتجز المشتبه بهما حتى نهاية مهرجان (أكتوبر فست) للجعة الاحد المقبل وذلك اثر الاشتباه بهم يعلاقاتهم بالبث الذي ظهر فيه زعيم القاعدة اسامة بن لادن والذي هدد من خلاله بشن هجمات على المانياوقالت المتحدثة يوم الاثنين "احتجز شخصان كاجراء وقائي... الأمر له علاقة بتهديدات الفيديو."

وشهدت ألمانيا تشديدا أمنيا بعد سلسلة من تسجيلات الفيديو هدد فيها تنظيم القاعدة المانيا "بصحوة عنيفة" اذا دعم الناخبون حكومة تؤيد الابقاء على القوات الالمانية في أفغانستان حيث يتمركز 4200 جندي الماني كجزء من القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي.

وألقت شرطة مدينة شتوتجارت الاسبوع الماضي القبض على شاب تركي يبلغ من العمر 25 عاما للاشتباه في بثه واحدة من رسائل الفيديو المصورة على الانترنت. ويؤيد حزب المستشارة انجيلا ميركل المحافظ والحزب الديمقراطي الحر الموالي لقطاع الاعمال اللذان حصلا على ما يكفي من الاصوات في انتخابات يوم الاحد لتشكيل حكومة ائتلاف يمين وسط بقاء القوات الالمانية في أفغانستان.

ولكن أعضاء كلا الحزبين يريدون وضع جدول زمني لانسحاب القوات الالمانية. وقالت شرطة ميونيخ انها ستفرض مزيدا من اجراءات الامن المشددة أثناء مهرجان الجعة حيث يجتمع الالاف في مساحة صغيرة نسبيا ولكن ليس هناك دلائل ملموسة لاحتمال وقوع هجوم في ألمانيا.

كلينتون ترحب بنية انقرة ويريفان التطبيع

رحبت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الاميركية بالمبادرات التي اتخذتها تركيا وارمينيا لتطبيع العلاقات بينهما، وذلك خلال لقائها وزيري خارجية البلدين في نيويورك.

واعلنت انقرة ان البلدين سيوقعان في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر اتفاقا بهدف اقامة علاقات دبلوماسية.

وقالت كلينتون للصحافيين في حضور وزير الخارجية الارمني ادوار نالبانديان "اود ان اؤكد مجددا دعمنا القوي لعملية التطبيع المستمرة بين ارمينيا وتركيا".

واضافت الوزيرة الاميركية اثر لقائها الوزير الارمني على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة ان واشنطن تدعم هذه العملية "من دون شروط مسبقة وفي اطار جدول زمني محدد".

وبعد استقبالها نظيرها التركي احمد داود اوغلو صرحت كلينتون "اقدر في شكل كبير الالتزام القوي للحكومة التركية حيال عملية التطبيع مع ارمينيا".

وكانت تركيا وارمينيا اعلنتا الشهر الفائت انهما توافقتا على بروتوكولين يلحظان من جهة اقامة علاقات دبلوماسية واعادة فتح الحدود المشتركة، ومن جهة اخرى تحديد جدول زمني لاتخاذ سلسلة تدابير بهدف تحسين العلاقات الثنائية.

وتقول ارمينيا ان المجازر التي ارتكبت بحق الارمن خلال الحرب العالمية الاولى اسفرت عن مقتل اكثر من مليون ونصف مليون شخص، في حين تكتفي تركيا بالاشارة الى ما بين 300 الف و500 الف شخص، رافضة حصول ابادة بحق هؤلاء، الامر الذي اقرت به فرنسا وكندا والبرلمان الاوروبي.

بريطانيا تبحث ارسال قوات اضافية الى افغانستان


لندن : اعلن وزير الدفاع البريطاني بوب انزورث اليوم ان بلاده ستعمل على ارسال مزيد من القوات العسكرية الى افغانستان دون ان يحدد عدد هذه القوات مكتفيا بالقول ان اعدادها بسيطة.

واضاف ايسورث في تصريح صحافي على هامش مشاركته في اعمال مؤتمر حزب العمل في (برايتون) ان زيادة عدد القوات البريطانية في افغانستان يأتي في سبيل دعم مهمة القوات الدولية التي تواجه صعوبات جمة نتيجة العمليات العسكرية التي تشنها حركة طالبان هناك مشيرا الى ان "قرار زيادة القوات لم يكن عسكريا بل هي مسألة سياسية تهدف الى معالجة الوضع الحرج هناك".

وردا على التقارير الاعلامية التي تحدثت عن مطالبة الولايات المتحدة الاميركية بريطانيا بارسال مزيد من القوات الى افغانستان قال ايسورث انه " لامانع لدينا وبامكاننا ارسال مزيد من القوات خلال وقت قصير غير انه على الدول الاخرى القيام بارسال جنودها ايضا الى ساحة المعركة.

يذكر ان القوات البريطانية تكبدت خسائر بشرية كبيرة منذ بدء مهمتها في عام 2001 في افغانستان حيث لقي 218 جنديا مصرعهم هناك ويبلغ عدد الجنود البريطانيون 9 آلاف جندي ومعظمهم يتركزون في اقليم هلمند الجنوبية التي تعتبر معقلا لحركة طالبان.

منظمة: القوات الغينية تقتل 14 شخصا في اعمال عنف

كوناكري: قالت جماعة غينية للدفاع عن حقوق الانسان ان قوات الامن في غينيا قتلت 14 شخصا على الاقل عندما فتحت نيرانها لتفريق الاف المحتجين يوم الاثنين مما يعمق الازمة السياسية التي تعصف بأكبر بلد مصدر للبوكسيت في العالم.
وقال شهود عيان ان عددا من زعماء المعارضة البارزين اعتقلوا وان 20 محتجا على الاقل اصيبوا في اعمال العنف التي تفجرت عندما خرج الاف الناس الى الشوارع واحتشدوا في استاد رغم قيام السلطات بعملية أمنية ضخمة.

يأتي العنف بعد اشهر من الجدل بين موسى داديس كمارا الحاكم العسكري لغينيا الذي استولى على السلطة في انقلاب العام الماضي وخصومه.
ولم يستبعد كمارا امكانية خوضه الانتخابات الامر الذي اثار معارضيه والجهات المانحة الاجنبية على السواء.

وقال ثيرنو مادجو سو رئيس المنظمة الغينية لحقوق الانسان لرويترز " احصينا 14 جثة حتى الان ولا يضم العدد من نقلوا الى المستشفى لاننا لم نرهم بعد."
وقال احد شهود العيان الذي توجه لمكتب الصليب الاحمر في كوناكري انه احصى 20 شخصا على الاقل مصابين بأعيرة نارية.

ورغم انه لم يصدر عنه اعلان رسمي الا ان كمارا ابلغ دبلوماسيين عن اعتزامه الترشح للانتخابات.
ويقود تحالف هش من احزاب المعارضة الحملة ضد ترشيحه ويرغب الائتلاف في عقد اجتماع في الاستاد. وحظرت السلطات الاجتماع ولكن الالاف من الناس خرجوا للشوارع واقتحموه.

كوبا تأسف لعدم رفع العقوبات عنها رغم انتخاب اوباما

اعتبرت كوبا ان وصول اوباما الى البيت الابيض بعث الامال الكثيرة، الا انها رات ان الخطاب شيء والواقع شيء آخر مشيرة الى ان المحافظين الجدد يحولون دون رفع العقوبات عنها.

اعتبرت كوبا امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان المحافظين الجدد لا يزالون فاعلين في الولايات المتحدة وهم يحولون دون رفع العقوبات عن هذا البلد رغم التغييرات التي ادخلها الرئيس الاميركي باراك اوباما على الدبلوماسية الاميركية.

وقال وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز بارييا في كلمته "ان الحصار الاقتصادي والتجاري والمالي المفروض على كوبا لا يزال كما هو" ولم يتغير.

واضاف الوزير الكوبي انه مع وصول اوباما الى البيت الابيض بدا ان "مرحلة العدوانية القصوى والتفكير الاحادي في السياسة الخارجية قد تكون ولت".

واقر الوزير الكوبي بان "الخطاب الجديد والتصالحي" للبيت الابيض مع وصول اوباما "بعث الامال الكثيرة ولقيت رسائله حول التغيير والحوار والتعاون كل ترحيب".

واضاف "الا ان الخطاب شيء والواقع شيء اخر" مضيفا "ان الشكوك القائمة حول القدرة الفعلية للسلطات الحالية في واشنطن على تجاوز التيارات السياسية والايديولوجية التي كانت مصدر تهديد للعالم خلال الولاية السابقة، هي الحدث الاكثر خطورة لهذا الوضع الجديد".

واعتبر رودريغيز ان الاجراءات التي اتخذها اوباما لتخفيف الحصار هي "خطوة ايجابية لكنها تبقى محدودة وغير كافية".

وعدد مواضيع عدة تريد كوبا مناقشتها مع الولايات المتحدة مثل رفع الحصار وشطب كوبا عن لائحة الدول الداعمة للارهاب واعادة غوانتانامو الى كوبا.

ومما قاله الوزير الكوبي ايضا من على منبر الامم المتحدة "ان المحافظين الجدد الذين اوصلوا جورج بوش الى الرئاسة، والذين يروجون لاستخدام القوة، اعادوا تجميع قواهم سريعا ولا يزالون يحتفظون بتأثير يتيح لهم الوقوف بوجه التغيير الموعود".

وعن هندوراس قال "ان اليمين الفاشي الاميركي الممثل خاصة بنائب الرئيس الاميركي السابق ديك تشيني يدعم بشكل واضح الانقلاب هناك".

الإخوان المسلمون في مصر يتهمون الانظمة العربية بالتواطؤ في اقتحام الأقصى

القاهرة: اتهمت جماعة الاخوان المسلمين في مصر اليوم الاثنين الانظمة العربية بالتواطؤ في اقتحام اليهود لباحات المسجد الاقصى.
وقالت الجماعة في بيان إن "تقاعس الحكومات العربية والإسلامية عن القيام بواجبها في الدفاع عن الأقصى واسترداد الأرض المحتلة، شجَّع الصهاينة على محاولة اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك".

واضافت ان احداث الاقصى وُقت "في ظلِّ ارتماء بعض الحكام في أحضان الصهاينة والأمريكان والمشاركة في تنفيذ مخططاتهم ضد الأمة العربية والإسلامية".
وأوضحت الجماعة أن "عملية تدنيس المسجد الأقصى تمَّت بعد أيام من اجتماع رئيس سلطة (رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس) رام الله برئيس وزراء (اسرائيل بنيامين نتنياهو) الكيان الصهيوني برعايةٍ أمريكية، لينكشف بذلك زيف دعاوى التسوية وأوهام السلام المزعوم".

وتابعت أن "ما حدث بالأمس لم يكن مجرَّد تحرك عشوائي لمجموعة من المتطرفين، ولكنه سياسة منتظمة لسلطات الاحتلال التي تحمي اليهود الذين يدنسون المسجد الأقصى وتعتقل وتضرب وتصيب المقدسيين الذين يتصدون للمعتدين، في حلقةٍ من حلقات الاعتداء على الحرم القدسي منذ سقوطه في يد الصهاينة عام 1967".

واقتحمت بالأمس جماعات يهودية متطرفة المسجد الأقصى في القدس والحرم الإبراهيمي في الخليل وأدت صلوات تلمودية في أنحاء متفرقة منهما.
وقوبلت محاولة الاقتحام والاشتباكات بين الشرطة الاسرائيلية ومصلين فلسطينيين امس الاحد باستنكار فلسطيني عارم ودعوات للرد على التصعيد الاسرائيلي، كما حذرت التنظيمات الفلسطينية امس من تبعات الهجمة الاسرائيلية على الاقصى، وتوعدت فصائل مسلحة بـ "الرد في العمق الصهيوني".

وبلغ عدد جرحى الاشتباكات بين المصلين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى ومحيط الحرم القدسي امس الأحد إلى 40 جريحا.

موسوي يعارض فرض عقوبات على طهران


تصريحات موسوي ربما تشكل تقاربا وتهدئة مع النظام الحاكم في إيران بعد الأزمة الكبيرة التي شهدتها منذ الإنتخابات حتى اليوم الحاضر.

طهران: قال زعيم المعارضة الايرانية مير حسين موسوي اليوم الاثنين انه يعارض فرض عقوبات على طهران وذلك قبل المحادثات التي ستجري بين الجمهورية الاسلامية والقوى العالمية حول الملف النووي الايراني.

وجاء في بيان لموسوي نشر على موقع اصلاحي "نحن ضد فرض اية عقوبات على بلادنا".

تحذير

من جانبه حذر النائب الايراني النافذ علاء الدين بوروجردي، الدول الغربية من مغبة "فشل" المفاوضات التي ستجرى في الاول من تشرين الاول/اكتوبر في جنيف، منددا ب"الدعاية" التي احاطت الموقع الجديد لتخصيب اليورانيوم.

ونقلت وكالة الانباء مهر عن بوروجردي الذي يرأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى الايراني قوله "لن نقبل باي شرط جديد في الملف النووي".

واضاف "من المؤكد ان دعاية الدول الغربية لا تساعد على احراز تقدم في المفاوضات. واذا نجحت هذه الدعاية فان المفاوضات لن تنجح وستعود الى نقطة الصفر".

واستطرد "اننا معتادون على هذا النوع من الدعاية قبل كل مفاوضات لكن ذلك لن يكون له اي تأثير على الطريقة التي ستتفاوض بها ايران".

وتعقد الدول الست المعنية بالملف النووي الايراني (المانيا، الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، روسيا وبريطانيا) التي تطالب ايران باحترام قواعد عدم الانتشار النووي في برنامجها النووي، الخميس في جنيف اول جولة مفاوضات مع الجمهورية الاسلامية منذ 14 شهرا.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعلنت الجمعة ان ايران ابلغتها ببناء منشأة نووية جديدة قرب قم (وسط) اضافة الى نطنز (وسط) مما زاد من مخاوف الدول الغربية.

وبعد هذا الاعلان طلبت الدول الغربية مرة جديدة من ايران القاء الضوء كليا على برنامجها النووي.

زرداري... الرئيس الزائر لباكستان!


من المعروف أن رؤساء جميع الدول في العالم يمثلون بلادهم على الأصعدة الدولية وهم يحتلون منصب رئيس الحكومة أيضا في الدول التي تعمل بالنظام الرئاسي، بينما يمثلون دولهم في الدول التي تدير حكوماتها حسب النظام البرلماني. أما في حالة باكستان، فإنها مترنحة في هذا المجال مثل العديد من المجالات الأخرى. إذ تشير صلاحيات الرئيس المطلقة إلى أنه رئيس الحكومة أيضا، بينما الدستور ينص على أن النظام برلماني.

ومن هذا المنطلق تدعو المعارضة الباكستانية إلى إلغاء البند رقم 17 من الدستور والذي أدخله مشرف ليحظى بأكثر ما يمكن من الصلاحيات. وبينما كان حزب الشعب أيضا يطالب بذلك قبل تولي الحكم؛ لكنه بدأ يتملص عن هذا الطلب مثل الكثير من الاتفاقيات والمطالب الأخرى، بعد تولي زمام الحكم في البلاد والرئيس أيضا ينتمي إليه. والآن يقال إن الحكومة تفكر في تقديم مشروع للتعديلات الدستورية إلى البرلمان من شأنها وضع حد أمام صلاحيات الرئيس المطلقة وإنشاء توازن بين صلاحيات رئيس الوزراء ورئيس الدولة.

يقوم الرئيس زرداري هذه الأيام بزيارة إلى الولايات المتحدة ضمن حضوره لدورة الجمعية العامة للأمم المتحدة. وهذه الزيارة ستشمل ثلاث دولة أخرى وسوف يعود إلى البلاد أوائل شهر أكتوبر القادم؛ إلا أنه لم يتم تحديد موعد لذلك.

طبعا زيارة زرداري إلى الدول الخارجية ليس أمرا غريبا، بل الغريب أن زياراته أكثر من اللازم. ورغم أنه يطلب المساعدة لباكستان على كل الأصعدة مبررا بكونها دولة فقيرة؛ إلا أنه لا يتوقف من زياراته الكثيرة ليوفر شيئا لهذا البلد الفقير. وإذا ما واصل على نمطه الحالي في الزيارات الخارجية، يرى المراقبون أنه قد يسجل رقما قياسيا للزيارات الخارجية من جانب أي رئيس للدولة.

وتشير الإحصائيات التي نشرت بمناسبة مرور أول عام لزرداري في قصر الرئاسة في 9 سبتمبر الجاري، إلى أنه قد قضى على الأقل 94 يوما من مجموع 365 يوما خارج البلاد، في 27 زيارة رسمية وتجارية. وجاب خلاله معظم أصقاء المعمورة من اليابان في الشرق، إلى الولايات المتحدة في الغرب.

وقد قام بـ 5 زيارات لبريطانيا و4 زيارات لكل من الصين والإمارات العربية المتحدة و2 إلى كل من الأمم المتحدة وإيران وتركيا وزيارة واحدة إلى كل من المملكة العربية السعودية واليابان وليبيا وفرنسا وروسيا وبلجيكا وطاجيكستان وأفغانستان.

من جهة أخرى فإنه قد ذُكر أمام الجمعية الوطنية خلال شهر مارس الماضي أن 9 زيارات خارجية للرئيس زرداري قام بها بين سبتمبر 2008م ومارس 2009م، قد كلفت خزينة الدولة 157.257 مليون روبية. ولم يتم الكشف عن تكلفة الزيارات التي قام بها فيما بعد.

وكان وفد الرئيس المرافق لعدة من الزيارات يتكون من 246 عضوا، في حين تم الكشف أمام البرلمان أن الوفد المرافق للدورة الـ 63 للأمم المتحدة تضمن 53 عضوا وكلف خزينة الدولة 688,696,11 روبية.

يرى المحللون أن باكستان دولة غنية بالموارد الطبيعية والبشرية ولا تحتاج إلى مد أكف التسول أمام كل من هب ودب؛ إلا أنها في حاجة إلى من يحسن استغلالها واستخدامها عوضا عن إهدارها؛ لكن لا يعرف أحد من الذي سيكون ذلك البطل الذي سيجدف قاربها إلى بر الأمان!!!

تصفية 3 مسلحين في الشيشان

موسكو: أعلنت وزارة الداخلية الشيشانية اليوم عن مقتل 3 مسلحين في المنطقة الجبلية الشيشانية. ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن المتحدث باسم وزارة الداخلية الشيشانية محمد دينييف أن رجال الشرطة عثروا في بيت غير مأهول في قرية ديخيستي الشيشانية في إقليم شاتويسكي جنوب العاصمة غروزني على مسلحين اثنين رفضا تسليم أنفسهما، وأطلقا النار على أفراد الشرطة وبعد تبادل للنيران قتل المسلحين، وأضاف أنه تسنى تحديد هوية المسلحين.

وقال المتحدث إن رجالة الشرطة قتلوا مسلحاً آخر بعد الاشتباك معه في مكان آخر من المنطقة الجبلية الشيشانية.

يذكر أن الشيشان تشهد تنامياً في العنف في الأشهر الأخيرة، حيث تتعرّض قوات الأمن فيها والسلطات المحلية إلى هجمات متكررة.

مقتل 6 وجرح 5 بانفجارين في الديوانية وبعقوبه بالعراق


بغداد: قتل ستة أشخاص، بينما أصيب خمسة آخرون بجروح، بانفجارعبوة ناسفة بسيارة مدنية غرب مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية، جنوب العراق، وانفجار مماثل بسيارة مدنية شرق بعقوبه، شمال شرق بغداد اليوم الاثنين.

وبحسب مصدر أمني محلي، فإن "عبوة ناسفة انفجرت أثناء مرور سيارة مدنية على طريق سنية ـ ديوانية، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص، وإصابة أربعة آخرين بجروح بليغة، نقلوا على أثرها إلى المستشفى".

وتقع مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية على بعد 180 كيلومتراً جنوب بغداد. إلى ذلك، أصيب شخص واحد بجروح بانفجار عبوة ناسفة على سيارته شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى شمال شرق بغداد.

وقال مصدر أمني محلي "أدى انفجار عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق الرئيس لناحية مندلي شرق بعقوبة أثناء مرور سيارة مدنية إلى إصابة سائقها بجروح، وإلحاق أضرار مادية بسيارته".

المعارك ما زالت محتدمة في شمال اليمن

الحرب مستمرة في شمال اليمن والتصريحات المتبادلة تتواصل من جانب الحكومة والحوثيين، والحالة على الأرض واقعة تحت جحيم الحرب التي لا أفق لها.

صنعاء: افادت مصادر عسكرية ان المعارك في شمال اليمن ما زالت محتدمة الاثنين على جبهتي صعدة وحرف سفيان في شمال اليمن ولكن دون اعطاء حصيلة للضحايا غداة سقوط 68 قتيلا من الطرفين في معارك امس الاحد.

وقال مصدر عسكري ميداني ان "القصف مستمر والغارات الجوية كذلك" مشيرا بشكل خاص الى محوري صعدة على بعد 240 كلم شمال صنعاء وحرف سفيان على بعد سبعين كلم شمال صنعاء.

ولم يكن باستطاعة المصدر تحديد حصيلة لضحايا المعارك الدائرة اليوم الاثنين، علما ان حدة المعارك ارتفعت في الايام الاخيرة.

واشار مصدر آخر الى ان المعارك التي دارت امس الاحد اسفرت عن مقتل 58 متمردا وعشرة عسكريين حكوميين.

واشار هذه المصدر الى ان 15 قتيلا بين المتمردين اضافة الى العسكريين العشرة قد سقطوا في منطقة حرف سفيان.

وفي حرف سفيان ايضا، تمكنت القوات الحكومية من السيطرة على بعض المواقع بينما خسرت مواقع اخرى مثل موقع المدرج الذي تعرض لقصف جوي مكثف الاحد، بحسب احد المصادر العسكرية.

وفي صعدة، افاد شهود عيان ان الطيران قصف منطقة مران لليوم الثالث على التوالي، علما ان 24 متمردا قتلوا في هذه المنطقة الاحد.

الى ذلك افاد مصدر عسكري ان 17 متمردا اخرين قتلوا الاحد في العقال على مشارف صعدة، وهو منطقة يستخدمها المتمردون بحسب المصدر كمنطلق لشن هجماتهم على محافظة صعدة.

وذكر مصدر عسكري لوكالة فرانس برس ان مجموعة من المتمردين حاولوا مهاجمة منزل محافظ صعدة حسن المناع الا ان حراس المحافظ صدوا الهجوم وقتلوا متمردين اثنين.

وكان انفجر الصراع مجددا في 11 اب/اغسطس الماضي بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين في ما بات يعرف ب "الحرب السادسة" ضمن النزاع المستمر بين الطرفين منذ العام 2004.

واسفرت المواجهات بين السلطة المركزية والمتمردين عن مقتل الالاف في صعدة في السنوات الاخيرة.

وتتهم السلطات المتمردين الزيديين وهم فرع من الشيعة، بالارتباط بايران وبالحصول على دعم منها، كما تتهمهم بالسعي الى اعادة الامامة الزيدية التي اطاح بها انقلاب عام 1962 الذي ارسى الجمهورية في اليمن.

وينفي المتمردون هذه التهم.

وكان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح حذر السبت من ان الحكومة ستواصل معركتها ضد المتمردين الحوثيين لسنوات اذا اقتضى الامر.

وعرضت الحكومة على المتمردين عشية عيد الفطر وقفا لاطلاق النار مقابل شروط ابرزها ان يوقفوا القتال ويضعوا حدا للتمترس في الجبال ويسلموا السلاح لا سيما السلاح الذي استولوا عليه من القوات الحكومية اضافة الى الافراج عن اسراهم العسكريين والمدنيين.

المعارضة الأردنية تعتصم احتجاجاً على اقتحام الأقصى

عمّان: نفذت المعارضة الأردنية من أحزاب ونقابات وشخصيات مستقلة اليوم الاثنين اعتصاماً أمام مبنى مجمع النقابات المهنية في عمان، احتجاجاً على اقتحام المسجد الأقصى أمس الأحد من قبل متطرفين يهود، ما أوقع عشرات الإصابات في صفوف الفلسطينيين.

ورفع المشاركون في الاعتصام الذين ناهز عددهم عن 200 شخص يافطات تدعو الشعوب الإسلامية إلى الانتصار للمسجد الأقصى، كما رفعوا يافطات تدعو الحكومة الأردنية إلى طرد السفير الإسرائيلي من عمّان، وإلغاء معاهدة السلام الموقعة مع تل أبيب في العام 1994.

وقام المشاركون بحرق العلم الإسرائيلي في ساحة مجمع النقابات المهنية، وهتفوا "لبيك يا أقصى"، و"بالروح بالدم نفديك يا أقصى".

وتصدر قادة الحركة الإسلامية الاعتصام، فيما دعا رئيس مجلس النقباء ونقيب المهندسين عبد الله عبيدات في كلمة له خلال الاعتصام الشعوب الإسلامية إلى التصدي للمحاولات الإسرائيلية للاستيلاء على المسجد الأقصى، منتقداً الموقف الرسمي العربي من الأحداث التي شهدتها ساحة المسجد الأقصى.

كما طالب القيادي في الحركة الإسلامية نجيب أبو محفوظ الدول العربية التي تقيم علاقات مع إسرائيل بقطع هذه العلاقات. وأصدرت النقابات المهنية (14 نقابة) بياناً استنكرت فيه اقتحام المسجد.

وقال البيان "إن محاولات المستوطنين الصهاينة المستمرة اقتحام باحات المسجد الأقصى بحماية الشرطة الصهيونية هو بمثابة تطور خطر وتصعيد غير مسبوق لتهويد المسجد الأقصى وتحدٍ سافر للمسلمين كافة على وجه الأرض".

وتساءل البيان عن "دور منظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية والمتهافتين كافة على اللقاءات العبثية والتطبيع مع العدو الإسرائيلي والداعمين له"، مهيباً بكل "أحرار العالم التصدي لهذه الممارسات، ومحذراً في الوقت عينه من مغبة الاستمرار في هذا النهج في ظل صمت عربي وإسلامي مطبق".

وكانت الحكومة الأردنية أدانت بشدة اقتحام المتطرفين اليهود للمسجد الأقصى، واستدعت القائم بالأعمال الإسرائيلي في عمّان مساء أمس، وسلمته احتجاج شديد اللهجة، في إجراء هو الثالث من نوعه خلال العام الحالي.

وسبق وأن استدعي القائم بالأعمال الإسرائيلي في العاصمة الأردنية في يناير الماضي خلال عملية الرصاص المصبوب على قطاع غزة، كما استدعت الخارجية الأردنية السفير الإسرائيلي في مايو الماضي، وسلمته احتجاجاً على مناقشة الكنيست لموضوع الوطن البديل للفلسطينيين في الأردن.

زعيم معارض يغادر قرغيزستان لتعرضه لتهديد


بيشكيك: أعلن زعيم معارض في البرلمان القرغيزستاني اليوم الإثنين أنه أجبر على ترك البلاد لأن حياته في خطر.

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن رئيس مجموعة الحزب الديمقراطي الاشتراكي البرلمانية بكتيبك بشيموف قوله "أجبرت على ترك البلاد موقتاً بسبب تهديد غير مباشر بالقتل في أغسطس الماضي".

ولم يحضر بشيموف الجلسة البرلمانية في الأول من سبتمبر الحالي، حيث قال زملاؤه إنه ذهب لتلقي العلاج في الخارج. وقال بشيموف إنه لا يعترف بالسلطة غير الشرعية التي تحكم اليوم البلاد، مؤكداً بقاءه في صفوف المعارضة.

ويعد الحزب الديمقراطي الاشتراكي ثاني أكبر المجموعات البرلمانية في قيرغيزستان، إذ يحتل 11 مقعداً نياباً من أصل 90، وهو يقود المعارضة منذ الانتخابات النيابية عام 2007.

وقالت معلومات صحافية إن بشيموف موجد في الولايات المتحدة، وهو يحاضر في جامعات مختلفة. وكان رئيس الحزب رئيس الوزراء السابق ألمازبك أتامبايف قال سابقاً إن بشيموف تعرّض لمحاولة تسميم من قبل أشخاص غير معروفين.

وذكرت "نوفوستي" أن رئيسة لجنة الانتخابات المركزية كلارا كابيلوفا كانت غادرت البلاد سراً في العام الماضي، قائلة إنها تلقت تهديداً من الدائرة المقربة من الرئيس كرمانبك باكييف.

قوات الهند تقتل ثلاثة من عسكر طيبة في كشمير

سريناجار: قالت الشرطة الهندية ان قوات الجيش في القسم الهندي من كشمير قتلت بالرصاص يوم الاثنين ثلاثة من أعضاء جماعة عسكر طيبة المتشددة وانهم كانوا يخططون لشن هجمات انتحارية في المنطقة المضطربة.
وتقول نيودلهي ان جماعة عسكر طيبة كانت وراء الهجمات التي وقعت في مومباي في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وقتلت 166 شخصا وصعدت التوتر بين الجارتين النوويتين الهند وباكستان.

وقال فاروق أحمد وهو مسؤول شرطة رفيع للصحفيين "ارهابيو عسكر طيبة الذين قتلوا في المواجهة المسلحة كانوا اعضاء في جماعة الفدائيين (المهاجمين الانتحاريين) وكانوا يخططون لشن هجمات انتحارية."
وأضاف أحمد أن امرأة قتلت ايضا كما جرح أربعة جنود في الاشتباك الذي وقع في منطقة ترال في جنوب كشمير. وذكر ان اثنين من المتشددين القتلى باكستانيان.

ولاتزال مشكلة كشمير في لب الصراع الهندي الباكستاني المستمر منذ ستة عقود. وتزعم كل دولة سيادتها على منطقة كشمير بالكامل وتسيطر على جزء منها.

معتقل غوانتامو باق إلى ما بعد بداية العام القادم


يبدو أن إدراة الرئيس الأميركي باراك أوباما لن تتمكن من الإيفاء بالتزاماتها بخصوص إغلاق معتقل غوانتامو بحلول كانون الثاني القادم.

واشنطن: اقر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الاحد انه سيكون "من الصعب" اغلاق معتقل غوانتانامو بحلول كانون الثاني/يناير المقبل، الموعد الذي حدده الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وقال غيتس انه "سيكون من الصعب" على ادارة اوباما اغلاق المعتقل الذي تصفه الجماعات الحقوقية بانه "ثغرة قانونية سوداء" بحلول 22 كانون الثاني/يناير.

الا انه سعى الى التخفيف من شان عدم الالتزام بالموعد المحدد. وقال انه ايد تحديد موعد بهدف التقدم نحو اغلاق المعتقل العسكري الاميركي الواقع في جنوب كوبا ويحتجز فيه 223 من معتقلي "الحرب على الارهاب".

واضاف في مقابلة مع شبكة ايه بي سي اذيعت الاحد "كنت في الواقع احد الذين دعوا الى تحديد موعد لانني اعرف من وجودي في هذه المدينة لفترة طويلة انه اذا لم تحدد موعدا لامر ما، فانك لن تتمكن مطلقا من تحريك البيروقراطية".

وقال غيتس انه دعم قرار تحديد موعد خلال مناقشات جرت في كانون الاول/ديسمبر مع مستشارين عندما كان اوباما رئيسا منتخبا.

وردا على سؤال حول عدد الجنود الذين سيبقون في غوانتانامو بعد 22 كانون الثاني/يناير، قال غيتس "لا اعرف الجواب على هذا السؤال".

ورغم الاستياء الشعبي من معتقل غوانتانامو، يواجه اوباما معارضة داخلية لخطته التي تقضي باغلاق هذا السجن الذي افتتح في عهد سلفه جورج بوش في كانون الثاني/يناير 2002، ونقل عدد من السجناء الى الاراضي الاميركية لمحاكمتهم او مواصلة اعتقالهم.

وكان اوباما وقع امرا تنفيذيا في اسبوعه الاول في السلطة في كانون الثاني/يناير الماضي تعهد فيه باغلاق غوانتانامو خلال عام.

وقال غيتس انه غير متاكد كم من المعتقلين سيبقون في غوانتانامو في 22 كانون الثاني/يناير.

وفي مقابلة منفصلة مع شبكة سي ان ان اقر الرئيس اوباما بانه تبين ان اغلاق المعتقل في الموعد المحدد "اكثر تعقيدا مما تصور". الا انه المح الى ان التاخير في اغلاقه "يجب ان لا يمثل مشكلة" طالما "لدينا خطة قوية تظهر اننا نحقق تقدما في هذا الاتجاه".

وواجه فريق حكومي اوكلت اليه مهمة اغلاق المعتقل صعوبات في النظر في العديد من القضايا المعقدة بشان المعتقلين.

كما يواجه الفريق صعوبة في اقناع دول اخرى باستضافة عدد من المعتقلين.

ومع ان معتقل غوانتانامو يثير استياء خارج الولايات المتحدة، واجه اوباما عاصفة من المعارضة من الجمهوريين والديموقراطيين في الكونغرس لخططه اغلاق المعتقل ونقل عدد من المعتقلين الى الاراضي الاميركية لمحاكمتهم او مواصلة اعتقالهم.

وصرحت وزارة العدل الاميركية السبت انه جرى نقل ثلاثة معتقلين اخرين من غوانتانامو وهم اثنان لم يكشف عن هويتهما ويعتقد انهم من الاوزبك ارسلا الى ايرلندا، ونقل الثالث وهو يمني يدعى علاء علي بن علي احمد الى بلاده.

ومنذ ان افتتح الرئيس الاميركي السابق جورج بوش معتقل غوانتانامو في كانون الثاني/يناير، تم نقل اكثر من 550 معتقلا من ذلك السجن الى اماكن اخرى.

واصدرت السفارة اليمنية في واشنطن بيانا رحبت فيه بالافراج عن مواطنها.

وجاء في البيان صدر الاسبوع الماضي ان "اليمن ستواصل حوارها الدبلوماسي مع الولايات المتحدة لاعادة المعتقلين اليمنيين المتبقين" في غوانتانامو.

وذكرت تقارير الاعلام الاميركية ان تسعين يمنيا لا زالوا محتجزين في غوانتانامو لان الخارجية الاميركية لم تنجح في التفاوض للتوصل الى اتفاق مع صنعاء لاعادة المعتقلين واعادة تاهيلهم.

ويتعين على اليمن ان يقدم للولايات المتحدة ضمانات كافية بعدم مشاركة المعتقلين الذين تتم اعادتهم في اعمال عنف متطرفة.

وصرح السناتور الجمهوري كيت بوند من لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الاميركي لشبكة فوكس نيوز "اعتقد ان غوانتانامو هو افضل مكان لهؤلاء المجرمين العتاة. لا نريد ان نضعهم في سجوننا العامة حيث سيقومون بدفع السجناء نحو التطرف".

الا ان السناتور الديموقراطية ديان فاينشتاين قالت ان السجون الاميركية المشددة الحراسة قادرة على التعامل مع معتقلي غوانتانامو.

واوضحت انه "في سجن مشدد الحراسة، لا اقلق بشان المعتقلين شرط ان يكون السجن مجهزا لاستيعابهم".

الاتحاد الأفريقي ملتزم بإيجاد تسوية لصراع دارفور

الخرطوم: أكد الاتحاد الأفريقي اليوم الاثنين الالتزام بسعيه إلى إيجاد تسوية نهائية للصراع في دارفور غرب السودان وإنهاء معاناة سكان الإقليم.

ونقلت مصادر صحافية عن جوليلانا سوتي رئيس لجنة التعاون والعلاقات الدولية وتسوية النزاعات في الاتحاد الأفريقي قوله في كلمة أمام الجلسة الافتتاحية لاجتماعات اللجنة في الخرطوم "إننا نبحث اليوم واحدة من أهم القضايا التى تشغل بال أفريقيا وهي قضية دارفور"، معرباً عن أمله في أن تؤدي هذه المناقشات إلى وضع " تصور عملي لتسوية سياسية".

من جانبه، أشاد السفير محمود كان رئيس الاتصال في بعثة الاتحاد الأفريقي في السودان بـ"التحسن الأمني الذي شهده إقليم دارفور في الفترة الأخيرة"، مشيراً إلى أن مشكلة دارفور يجب أن تحل "سياسياً، وليس عسكرياً".

واتهم المسؤول الأفريقي الحركات المسلحة في إقليم دارفور بـ"التعنت والإصرار" على مقاطعة المفاوضات السلمية مع الحكومة السودانية، داعياً إياها إلى التفاوض مع الحكومة السودانية من أجل التوصل إلى حل للأزمة.

من جهته، جدد رئيس البرلمان السوداني أحمد إبراهيم الطاهر في كلمة أمام الجلسة التزام بلاده بالعمل على إنهاء أزمة إقليم دارفور من خلال الحوار والتفاوض مع الحركات المسلحة في الإقليم، مؤكداً تحسن الأوضاع الأمنية والإنسانية في إقليم دارفور بشهادة مسؤولي البعثة المشتركة لحفظ السلام فى دارفور، كما قال.

وانطلقت اليوم في العاصمة السودانية إجتماعات لجنة التعاون والعلاقات الدولية وتسوية النزاعات التابعة للبرلمان الأفريقي بحضور ممثلى 25 دولة أفريقية ومفوض مجلس السلم والأمن الأفريقي رمطان لعمامرة ورئيس البرلمان السوداني.

ويركز الإجتماع على مناقشة أزمة إقليم دارفور، من خلال التعرف إلى تطورات الأوضاع والوقوف على حجم الإحتياجات والمساعدات الإنسانية التي تقدم للنازحين قبل أن ترفع اللجنة توصيات للبرلمان الأفريقي، بهدف إيجاد حلول دائمة لقضية دارفور.

ومن المقرر أن يلتقى أعضاء لجنة التعاون والعلاقات الدولية وتسوية النزاعات التابعة للبرلمان الأفريقي بعدد من المسؤولين في الحكومة السودانية، وعلى رأسهم الرئيس السودانى عمر البشير.

كما ينتظر أن تزور اللجنة إقليم دارفور للوقوف على حقيقة الأوضاع الأمنية والإنسانية على الأرض، وإجراء مشاورات مع زعماء القبائل والإدارات الأهلية وممثلي نازحي المعسكرات.

قصف صاروخي على قاعدة أميركية جنوب العراق

قُصفت قاعدة رئيسية للقوات الاميركية بصواريخ كاتيوشا وأصيب ضابط شرطة بجروح خطيرة بانفجار بكركوك شمالاً، ولم يعرف حتى الآن حجم الخسائر البشرية والأضرار

بغداد: تعرضت قاعدة رئيسية تابعة للقوات الاميركية في مطار البتيرة العسكري جنوب مدينة العمارة، مركزمحافظة ميسان بجنوب العراق ليل امس، لقصف بخمسة صواريخ كاتيوشا، بينما أصيب ضابط شرطة بجروح خطيرة بانفجار بكركوك شمالاً.

وبحسب مصدر أمني محلي، فإنه لم يعرف حتى الآن حجم الخسائر البشرية والأضرار المادية الناجمة عن القصف الصاروخي، لافتاً الى ان اثنين من الصواريخ الخمسة انطلقا من شمال مدينة العمارة فيما انطلقت الصواريخ الثلاثة الباقية بعد دقائق من احد المتنزهات في المدينة ذاتها. يذكر ان مدينة العمارة مركز محافظة ميسان التي تسكنها غالبية شيعية تقع على بعد 390 كيلومتراً الى الجنوب من بغداد.

في سياق متصل، أصيب ضابط شرطه عراقي برتبة رائد بجروح خطيرة جراء انفجارعبوة ناسفة لاصقة بسيارته وسط مدينة كركوك مركز محافظة التأميم 260 كيلومتراً شمال بغداد ليل امس.

وقال مصدر أمني محلي "اصيب رائد الشرطة عامر علي عكلة بجروح بليغة بانفجارعبوة ناسفة لاصقة بسيارته أثناء محاولته تشغيلها قرب محطة تعبئة وقود الذهب الأسود وسط كركوك". وأضاف المصدر "كما الحق الانفجار أضرارا مادية بعدد من المباني المدنية القريبة".

الظواهري يرثي زعيم طالبان باكستان بيت الله محسود


أكد الظواهري رسميا تبني بيت الله محسود زعيم طالبان الباكستانية الذي اسماه قدوة الشباب الأمير الشهيد.

دبي: رثى الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري في تسجيل صوتي الزعيم السابق لطالبان في باكستان بيت الله محسود الذي قتل في هجوم اميركي في اب/اغسطس الماضي، وذلك بحسب مركز "انتل سنتر" المتخصص في رصد المواقع الاسلامية.

وذكر المركز ان التسجيل البالغة مدته 26 دقيقة يتضمن رثاء لمحسود وامتداحا لما قام به، دون مزيد من التفاصيل.

ويحمل الشريط عنوان "رثاء قدوة الشباب الامير الشهيد بيت الله - رحمه الله".

وكان صاروخ اطلقته طائرة اميركية من دون طيار استهدف في الخامس من اب/اغسطس منزل احد اقرباء بيت الله محسود، واعلن مسؤولون اميركيون وباكستانيون لاحقا ان زعيم طالبان الباكستانية قتل على الارجح جراء هذا الهجوم.

واكدت طالبان بعد ذلك مقتل محسود.

بريطانيا توفد جنرالاً إلى افغانستان للتحاور مع طالبان

أرسلت بريطانيا اليوم ضابطاً رفيع المستوى إلى افغانستان للتحاور مع مقاتلي حركة طالبان سعياً لاقناعهم بالاستسلام، حيث سيلتقي شخصيات طالبانية معتدلة، لإنهاء الأزمة في افغانستان

لندن: كشفت صحيفة "ديلي ميرور" اليوم الإثنين أن بريطانيا ارسلت ضابطاً بارزاً برتبة جنرال إلى افغانستان للتحاور مع مقاتلي حركة طالبان سعياً لاقناعهم بالاستسلام. وقالت الصحيفة إن الجنرال ريتشارد بارونز سيلتقي شخصيات طالبانية معتدلة كجزء من توجه جديد تبنته الحكومة البريطانية مع شركائها في التحالف لإنهاء الأزمة في افغانستان، بعد مرور نحو ثماني سنوات على غزوها.

واضافت أن الجنرال الأميركي ستانلي ماكريستال قائد قوات منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان اختار بارونز شخصياً للقيام بهذه المهمة بسبب خبرته في مجال مكافحة التمرد حين عمل مع القوات الأميركية في العراق العام الماضي. ونسبت الصحيفة إلى مصدر في الحكومة البريطانية قوله "إن الخطوة مؤشر على تبني نهج جديد للشروع في عملية مصالحة وتفاوض بين اوساط المتمردين".

واشارت "ديلي ميرور" إلى أن الجنرال بارونز سيتولى مسؤولية مهمة التحاور مع العناصر المعتدلة في حركة طالبان لمدة ستة أشهر على الأقل، ويعمل إلى جانب القائد السابق للقوات الخاصة البريطانية الفريق غرايم لامب الموجود حالياً في كابول.

وكانت صحيفة الأوبزيرفر اوردت مؤخراً أن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون تبنى استراتيجية جديدة بشأن افغانستان تشمل عملية مصالحة مع حركة طالبان وتسريع تدريب الجيش الافغاني ليحل محل قوات منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقالت الصحيفة إن دبلوماسيين بارزين بريطانيين في هلمند أكدوا أن محاولات مركزة تجري الآن لفتح حوار مع العناصر المعتدلة في حركة طالبان واستيعابها في العملية السياسية وعلى غرار ما فعلته قوات التحالف مع المسلحين في العراق، واقناع المقاتلين المحليين في الحركة على التخلي عن اسلحتهم من خلال تقديم حوافز لهم لتشجيعهم على العودة الى الحياة المدنية.

إلى ذلك، دعا نائب قائد قوات منظمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" في أفغانستان الجنرال البريطاني جيم داتون إلى إرسال تعزيزات عسكرية إضافية إلى هناك، وأكد أن الغارات الجوية وحدها لن تمنع تنظيم القاعدة وحركة طالبان من إيجاد ملاذات آمنة.

وقال داتون في مقابلة مع صحيفة "التايمز" الصادرة اليوم الإثنين إنه يدعم دعوة قائد قوات حلف الأطلسي في أفغانستان الجنرال الأميركي ستانلي ماكريستال إرسال قوات إضافية، قوامها 40 ألف جندي، إلى أفغانستان لمكافحة التمرد، مشدداً على أن تأمين الاستقرار على المدى الطويل في أفغانستان هو "السبيل الوحيد لمنع الإرهابيين الدوليين من استخدام هذا البلد كقاعدة لشن الهجمات ضد أوروبا والولايات المتحدة".

وأشار الجنرال البريطاني إلى "أن تحقيق النصر وتوفير الاستقرار واستئصال الإرهاب في أفغانستان يحتاج إلى بذل جهود أكبر من حراسة الأجواء".

وأضاف أن أفغانستان تحتاج إلى 560 ألف جندي افغاني ودولي لتوفير الأمن المطلوب لسكانها البالغ عددهم 28 مليون نسمة، لكن يوجد هناك الآن 100 ألف جندي أجنبي، و 174 ألف جندي وشرطي أفغاني".

وأصر الجنرال داتون على أن بريطانيا وشركاءها في حلف الأطلسي مستعدون لإرسال المزيد من الجنود إلى افغانستان "لأن الكثير من دول الناتو، ومن بينها بريطانيا، دعمت بالكامل توصيات الجنرال ماكريستال إرسال قوات إضافية قوامها 40 ألف جندي إلى أفغانستان".

وحذّر نائب قائد قوات حلف الأطلسي في افغانستان من "عواقب وخيمة في حال فشل حلف الأطلسي في تحقيق هذا المطلب ستؤدي إلى انتشار التطرف، لأن تنظيم القاعدة وحركة طالبان يعتقدان أنهما دحرا قوة عظمى، وهذا الفشل سيجعلها يعتقدان أيضاً أنهما هزما قوة أخرى".

حماس: ضمانات بإنهاء ملف الاعتقال والمصالحة قبل الانتخابات

رام الله: قالت مصادر في حركة (حماس) بالضفة الغربية إن الرد الذي سيقدمه رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل اليوم في القاهرة الى رئيس المخابرات اللواء عمر سليمان على المبادرة المصرية لانهاء الانقسام الفلسطيني سيؤكد على وجوب الافراج عن معتقلي الحركة في مع وجود ضمانات بانهاء هذا الملف وتحقيق المصالحة قبل اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية

وقالت المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء "الرد هو ايجابي ولكنه يتضمن عدد من الملاحظات بما يضمن نجاح المصالحة وألا تكون مجرد حبر على ورق، ومن اجل تحقيق ذلك فانه يتطلب الافراج عن معتقلي الحركة في الضفة ع وجود ضمانات ملزمة بانهاء هذا الملف مرة والى الابد وايضا ان يتم النظر الى الاتفاق باعتباره اتفاق رزمة بحيث يتم تنفيذ جميع الخطوات الواردة فيه دفعة واحدة"، على حد وصفها

وأضافت "فيما يخص الامن فان رد الحركة يؤكد على ان اصلاح الاجهزة الامنية يجب ان يشمل الضفة الغربية وغزة والا يقتصر على القطاع كما انه يتوجب تحديد مهام ومرجعية وصلاحية اللجنة الفصائلية المقترحة وكيف ستنسق بين الضفة الغربية وقطاع غزة". وأعربت المصادر عن اعتقادها بامكانية الوصول الى اتفاق بشأن النظام الانتخابي للانتخابات الرئاسية والتشريعية القادمة، إلا أنها شددت على ان الانتخابات لا يجب ان تجري الا بعد انتهاء الانقسام الداخلي الفلسطيني باعتبار ان الاجواء غير مهيئة لإجرائها، وإن أكدت على أن (حماس) لا تخشى الانتخابات وانها واثقة من وجود التفاف شعبي فلسطيني حولها، على حد تقديها

وكان وفد (حماس) برئاسة مشعل وصل الاحد الى القاهرة لتسليم رد الحركة على الورقة المقترحة مصريا وايضا للبحث في ملف تبادل الجندي الاسرائيلي المختطف في غزة جلعاد شاليت بفلسطينيين في السجون الإسرائيلية

حماس: ضمانات بإنهاء ملف الاعتقال والمصالحة قبل الانتخابات

رام الله: قالت مصادر في حركة (حماس) بالضفة الغربية إن الرد الذي سيقدمه رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل اليوم في القاهرة الى رئيس المخابرات اللواء عمر سليمان على المبادرة المصرية لانهاء الانقسام الفلسطيني سيؤكد على وجوب الافراج عن معتقلي الحركة في مع وجود ضمانات بانهاء هذا الملف وتحقيق المصالحة قبل اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية

وقالت المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء "الرد هو ايجابي ولكنه يتضمن عدد من الملاحظات بما يضمن نجاح المصالحة وألا تكون مجرد حبر على ورق، ومن اجل تحقيق ذلك فانه يتطلب الافراج عن معتقلي الحركة في الضفة ع وجود ضمانات ملزمة بانهاء هذا الملف مرة والى الابد وايضا ان يتم النظر الى الاتفاق باعتباره اتفاق رزمة بحيث يتم تنفيذ جميع الخطوات الواردة فيه دفعة واحدة"، على حد وصفها

وأضافت "فيما يخص الامن فان رد الحركة يؤكد على ان اصلاح الاجهزة الامنية يجب ان يشمل الضفة الغربية وغزة والا يقتصر على القطاع كما انه يتوجب تحديد مهام ومرجعية وصلاحية اللجنة الفصائلية المقترحة وكيف ستنسق بين الضفة الغربية وقطاع غزة". وأعربت المصادر عن اعتقادها بامكانية الوصول الى اتفاق بشأن النظام الانتخابي للانتخابات الرئاسية والتشريعية القادمة، إلا أنها شددت على ان الانتخابات لا يجب ان تجري الا بعد انتهاء الانقسام الداخلي الفلسطيني باعتبار ان الاجواء غير مهيئة لإجرائها، وإن أكدت على أن (حماس) لا تخشى الانتخابات وانها واثقة من وجود التفاف شعبي فلسطيني حولها، على حد تقديها

وكان وفد (حماس) برئاسة مشعل وصل الاحد الى القاهرة لتسليم رد الحركة على الورقة المقترحة مصريا وايضا للبحث في ملف تبادل الجندي الاسرائيلي المختطف في غزة جلعاد شاليت بفلسطينيين في السجون الإسرائيلية

أميركا تسعى لبناء تحالف مؤازر للعقوبات على إيران


تسعى أميركا إلى توسيع وتعميق تدابير توصل إلى اتخاذ "عقوبات قاسية جداً" ضد إيران، في حال لم تثبت أن منشآتها النووية تعمل للأغراض السلمية، كما وتسعى إلى جمع حلف واسع داعم لهذه الإجراءات العقابية.

واشنطن - وكالات: أعلن مسؤولون رفيعون في الإدارة الأميركية أنها تندفع من أجل جمع رزمة أقسى من العقوبات الاقتصادية ضد إيران بسبب برنامجها النووي، تضم مقاطعة للاستثمارات المتعلقة بالنفط والغاز الإيراني، وفرض قيود على كثير من مصارفها، كما وتسعى إلى بناء تحالف أوسع مؤازر للعقوبات.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن المسؤولين أن الإدارة الأميركية تسعى إلى بناء تحالف مؤازر للعقوبات كي تتمكن من القيام بها، حتى وإن سعت الصين وروسيا إلى فرض فيتو على هذه العقوبات الأقسى في مجلس الأمن الدولي.

وتسعى واشنطن عن طريق هذه العقوبات إلى إجبار طهران للعودة إلى المفاوضات حول برنامجها النووي، وبالتالي ربح روسيا والصين اللتين تحرسان على المحافظة على علاقاتهما الاقتصادية المهمة مع إيران.

وقال المسؤولون إن واشنطن ما كانت قادرة على الحصول على دعم من أجل فرض حظر على شحن الغاز والنفط المكرر الإيراني، وأشاروا إلى أن الحلفاء الأوروبيين رأوا ذلك على أنه "وسيلة فظة" قد تؤذي الإيرانيين المعتدلين، وتشعل الرأي العام وتخلق وحدة في إيران خلف حكومة الرئيس محود أحمدي نجاد.

ورأوا أنه سيكون من الصعب على إقناع روسيا بالقبول بهذه العقوبات القاسية والطويلة الأمد ضد إيران، مهما كانت التصريحات الأخيرة لرئيسها ديمتري ميدفيديف تحمل من تأكيدات. واعتبروا أيضاً أن الصين، ولو أنها أقل اعتماداً على إيران، غير أنها تعمد على نفطها وعلاقاتها التجارية الوطيدة معها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجهود الأميركية لفرض ضغط عالمي على طهران لقيت دفعاً قوياً، بعد إعلان إيران الأخير عن موقع نووي جديد لها قرب مدينة قم.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية أكدت أن الولايات المتحدة تسعى إلى "توسيع وتعميق" تدابير توصل إلى اتخاذ "عقوبات قاسية جداً" ضد إيران، في حال لم تثبت أن منشآتها النووية تعمل للأغراض السلمية، كما وتسعى أميركا إلى جمع حلف واسع داعم لهذه الإجراءات العقابية.

وكان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس رأى أن الخيار الدبلوماسي ما يزال متاحاً مع إيران، لأن الخيار العسكري لن يؤدي إلا إلى كسب مزيد من الوقت، معرباً عن اقتناعه الشخصي بأن طهران تسعى إلى امتلاك أسلحة نووية.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن الرئيس الإيراني كان قال قبل خطابه في الأمم المتحدة الأسبوع الفائت إنه "يرحب بشدة" بالعقوبات الإيرانية لأنها تدفع بطهران لتتمتع باكتفاء ذاتي أكبر.

من جانبها دعت فرنسا إيران إلى "التوقف فوراً" عن "نشاطاتها التي تزعزع الاستقرار"، لا سيما التجارب على الصواريخ البالستية البعيدة المدى من طراز "شهاب 3" و"سجيل"، كما أعلنت وزارة الخارجية الاثنين.

كذلك، حث وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني، بدوره، إيران اليوم الاثنين على وقف تجاربها الصاروخية. ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية "آكي" عن فراتيني قوله "يتعين على إيران وقف تجاربها الصاروخية"، مضيفاً أنه يمكن لطهران "بهذه الطريقة أن تثبت للمجتمع الدولي حسن نواياها واستعدادها للحوار والتعاون، وذلك قبيل بدء المفاوضات في جنيف" في الأول من أكتوبر المقبل.

ولفت فراتيني، الذي ترأس بلاده مجموعة الثماني هذا العام، إلى أنه "لا يمكن لطهران أن تضمن الاعتراف بدورها في المنطقة أمام المجتمع الدولي، ولا أن تضمن الرخاء لشعبها من خلال التهديد الصاروخي أو النووي".

وختم وزير الخارجية الإيطالي تصريحاته بالقول إن "على إيران أن تستجيب لليد الممدودة من جانب المجتمع الدولي بيد ممدودة للحوار، وليس بتهديد صاروخي". وكانت إيران أجرت أمس واليوم تجارب على إطلاق صواريخ متوسطة وبعيدة المدى.

يشار إلى أنه تم الإعلان في الأسبوع الماضي عن امتلاك إيران منشأة نووية ثانية في قم جنوب غرب طهران، وهو ما دفع ما دفع الرئيس أوباما ونظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الحكومة البريطانية غوردون براون إلى تهديد طهران بفرض مزيد من العقوبات عليها.

حرب صواريخ في إنتظار قطاع غزة ومدينة أسديروت الإسرائيلية

قتلت إسرائيل ثلاثة فلسطينيين ينتمون لسرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) ما دفع الأخيرة للتوعد بـ"رد قاس" على ما وصفته "جريمة اغتيال". الأمر الذي يُنذر بالتصعيد المتبادل بين الفصائل الفلسطينية في غزة من ناحية، وإسرائيل من ناحية أخرى، ويتوقع مراقبون أن تقوم الفصائل بقصف التجمعات الاستيطانية بينما ستقوم إسرائيل بالرد على أي هجوم تتعرض له بلداتها المحاذية لغزة.


يبدو أن مقتل ثلاثة من سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) بقصف إسرائيلي مساء اليوم في مدينة غزة، لن يمر دون تصعيد متبادل خلال الأيام. ففي الوقت الذي توعدت فيه الجهاد الإسلامي بالرد العنيف على المجزرة، قال محللون فلسطينيون لإيلاف أن الفصائل الفلسطينية الأخرى ستنتهز هذه الفرصة لإطلاق موجة من الصواريخ المحلية الصنع على المدن الإسرائيلية القريبة من الشريط الحدودي.

وأكد قيادي كبير لإيلاف في الجناح المسلح للجهاد الإسلامي، أن رد سرايا القدس التي قتل منها مساء اليوم ثلاثة عناصر "سيكون في القريب العاجل". لكنه لم يفصح عن طبيعة الرد على المجزرة التي إرتكبتها إسرائيل بحق العناصر الثلاثة.
وأشار القيادي العسكري إلى أن مقتل الثلاثة من سرايا القدس، سيفتح المجال أمام رد الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة على الإنتهاكات الإسرائيلية المتواصلة، متوقعاً أن موجة من إطلاق الصواريخ سيكون متبادلاً بين الفصائل الفلسطينية والطيران الإسرائيلي.

ويأتي التصعيد الإسرائيلي اليوم، في وقت بدا فيه إتفاق وشيك تبادل الأسرى بين حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة وتحتجز جندي إسرائيلي عندها منذ ثلاث سنوات، وبين الجانب الإسرائيلي الذي يأسر أكثر من 11 ألف فلسطيني.
ومن بين ضحايا القصف الجوي الإسرائيلي للسيارة التي كان يستقلها أربعة من سرايا القدس، كامل الدحدوح، نجل القيادي في الجهاد الإسلامي خالد الدحدوح الذي إغتالته إسرائيل قبل ثلاث سنوات.

من جانبه، قال الدكتور معاوية حسنين مدير الإسعاف والطوارئ في غزة انه جرى التعرف على هوية الضحايا الثلاثة. وقال أنهم "كامل الدحدوح، ومحمود البنا، ومحمد مرشود" من سرايا القدس.
وأعتبر الكاتب والمحلل السياسي عبد الكريم عليان أن إسرائيل ترسل برسائلها لحركة حماس من خلال مقتل الثلاثة من عناصر الجناح المسلح للجهاد الإسلامي بضرورة إنهاء ملف شاليط. وقال لإيلاف "إنها رسائل بالدم، مفادها أن إسرائيل لن تتواني لحظة في حال فشل الوساطة المصرية والألمانية حول إتمام تبادل الأسرى بين الجندي الإسرائيلي الذي تحتجزه حركة حماس وبين أكثر من 1400 أسير فلسطيني، بينهم قياديين في القسام تقول إسرائيل أن أيديهم ملطخة بدماء الإسرائيليين".

وتوقع عليان أن تشهد الأيام القادمة تصعيد إسرائيلي خطير كنوع من إستمرار الرسائل الدامية لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.
وكانت إسرائيل قتلت أكثر من 1450 فلسطينياً مع بداية العام الحالي، عندما شنت حرباً على سكان قطاع غزة، لكن إتفاق تهدئة سري أبرم بينها وبين حماس على عدم إطلاق صواريخ فلسطينية من قطاع غزة على الأراضي المصرية، مقابل عدم إستهداف إسرائيل لعناصر المقاومة في قطاع غزة.

وتحاصر إسرائيل قطاع غزة من للسنة الرابعة على التوالي، بعد أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط من قبل ثلاث فصائل فلسطينية بينها حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منتصف عام 2007 بعد قتال دام مع حركة فتح.

وزير التربية السعودي:دول العالم لم تؤجل الدراسة بسبب الانفلونزا

اعترف وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود أن وزارته أهملت في السابق الاهتمام بتطوير برامج الصحة المدرسية رغم كونها من أهم مسؤوليات الوزارة، وأن ذلك هو السبب الرئيس لتأجيل الدراسة من أجل تحضير وتدريب 66 ألف معلم ومعلمة وتطوير برامج للصحة المدرسية. وأضاف "لما نظرت للأرقام وشاهدت الأوضاع في المدارس أحسست بألم كبير لتجاهل الصحة المدرسية".
ووعد أولياء الأمور من الآباء والأمهات بعدم البخل بأي شيء، وأبان أنه تنفيذ لتوجيه من المقام السامي.
وقال الأمير فيصل بن عبدالله إن خادم الحرمين الشريفين وجههم بالتعاون وأمرهم بالاجتماع مع وزير الصحة وأثمر ذلك عن توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي التربية والصحة وصفها بأنها "فتحت أبواباً كثيرة". وأبان أن وزير الصحة كان وراء هذه المذكرة ودعمها.
توجيه خادم الحرمين فرصة لمراجعة وضع الصحة المدرسية
أوضح وزير التربية أن توجيه خادم الحرمين الشريفين بتأجيل الدراسة، مع الدعم اللامحدود فرصة لمراجعة وضع الصحة المدرسية، واكتمال عملية تدريب المعلمين والمعلمات وكما قيل "رب ضارة نافعة".
وأكد أن هناك ما يقارب خمسة ملايين طالب وطالبة و500 ألف معلم ومعلمة ضمن مسؤولية الوزارة ويمثلون نحو ربع المجتمع.
ودعا وزير التربية إلى الاهتمام بالنظافة لأنها من الإيمان سواء في البيت أو المسجد أو المدرسة أو الحي، والعمل التطوعي مهم جداً، وهذا توجيه خادم الحرمين الشريفين في رسالته التي أمرنا فيها.
وشدد على الاحتياط لأن الحذر واجب ومرجعنا في أساس ديننا هو رسالتنا "الوقاية خير من العلاج".
واتفق مع وزير الصحة عقب تدشين حملة وزارة التربية والتعليم للتوعية بوباء أنفلونزا الخنازير أمس بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتننتال بالرياض على أن جميع دول العالم لم تؤجل الدراسة بسبب المرض حتى وإن كان انتشار المرض لديهم أكثر.

5 ملايين جرعة ضد المرض للطلاب والطالبات
من جانبه كشف وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة عن تأمين 5 ملايين جرعة ضد أنفلونزا الخنازير للطلبة والطالبات تتعاقد وزارة الصحة الآن مع أكبر الشركات لتوفيرها، مشيرا إلى أن التطعيم لن يكون إلزاميا إنما بموافقة الأهل باعتبار أن بعض الأطفال قد أصيبوا بالمرض فيترك الأمر للأهل لاتخاذ القرار.
وقال إن الجرعات سوف تأتي على دفعات كما هو حاصل في جميع دول العالم ونتوقع وصول الدفعة الأولى من لقاح أنفلونزا الخنازير وعددها مليون جرعة خلال الثلاثة أسابيع المقبلة ثم تستمر الدفعات إلى أن تصلنا كامل الدفعات.
وأوضح الربيعة لـ"الوطن" أن وزارته جندت مختصين من أطباء الوحدة الصحة في مجال أنفلونزا الخنازير (إتش1إن1) والتي ستقوم بدورها بتدريب بعض كوادر وزارة التربية والتعليم ليكونوا مدربين صحيين قادرين على نشر الوعي الصحي عن المرض بين أقرانهم العاملين في قطاع التربية والتعليم والطلبة خاصة في التعريف بمرض أنفلونزا الخنازير، وطرق انتشار المرض وطرق الوقاية منه وكيفية سرعة اكتشاف الحالات المشتبهة والتعامل الصحيح معها وعزلها.
وأضاف أن هذه الدورات ستمكن هذه الكوادر من رفع قدراتهم في التواصل بكفاءة وفاعلية مع الطلبة وذويهم فيما يختص بالمرض وأعراضه، بالإضافة إلى التواصل المستمر والفعال مع الإدارات الصحية للحصول على المستجدات الخاصة بالمرض وكذلك نشر السلوك الصحي السليم فيما يختص بالمرض بين القائمين على التعليم وطلبة المدارس.
وقال "الكل يعلم أن الوقاية من كثير من الأوبئة والأمراض خير من العلاج، وهناك تعاون وبداية نشطة منذ بداية الوباء مع وزارة التربية والتعليم ووضعت خطط للتوعية التي سوف تعود بالفائدة للوقاية من هذا الوباء، ولعل بداية هذا البرنامج هو تدريب المدربين ليكون انطلاقة لحملة واسعة تكون نموذجاً لبرامج قادمة لصحة أبنائنا وبناتنا براعم المستقبل ونحن متفائلون في وزارة الصحة بهذه الجهود.

المؤشرات بالنسبة للمرض جيدة
وأوضح أن المؤشرات بالنسبة لأنفلونزا الخنازير جيدة وأن النتائج كانت ممتازة في موسم العمرة في شهر رمضان، حيث لم تسجل أي وفيات وحالات الإصابة كانت قليلة جدا، ولعل هذه النتائج تتكرر في انطلاقة العام الدراسي المقبل وألا نرى إصابات مقلقة ونحن جميعا متفائلون، وكانت التوجيهات الكريمة من خادم الحرمين الشريفين باهتمامه بالطلبة والطالبات وإيجاد اللقاح الواقي، ووزارة الصحة تقوم حاليا بالتعاقد مع أكبر الشركات العالمية التي تصنع هذا الدواء وبنفس الجودة المطبقة في شمال أمريكا وأوروبا.
وقال "لقاؤنا اليوم هو تأكيد للتعاون والتنسيق وتضافر الجهود بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم في مجال مكافحة المرض طبقاً للخطة الوطنية لوزارة الصحة لمكافحة المرض والتي وضعتها اللجنة العلمية لمكافحة الأمراض المعدية والمكونة أعضاؤها من خبراء وطنيين للهيئات الصحية المتعددة بالمملكة: وزارة الصحة، الحرس الوطني، مستشفى القوات المسلحة،مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث،الخدمات الطبية بوزارة الداخلية، جامعة الملك سعود،الصحة المدرسية"، والمبنية على الطب المبني على البراهين والتوصيات الصحية للمؤسسات والمنظمات الصحية الدولية مثل منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض بأمريكا وأوروبا والصين والمتضمنة ضرورة التعاون والتنسيق بين كافة الهيئات الصحية وغير الصحية لتحقيق أهدافها، وهي الحد من انتشار المرض بالمملكة وتقليل الوفيات والاضطراب الاجتماعي الناشئ عنه.
وأوضح "نأمل أن تسفر هذه الدورة عن تحقيق الأهداف المرجوة منها واضعين نصب أعيننا حماية المملكة من أي مخاطر صحية محتملة لكافة فئات المجتمع خاصة طلبة المدارس الذين هم عماد الوطن ومستقبلة إيماناً بأن النجاح يسير في ركب الجماعة وأن النجاح في مكافحة المرض والسيطرة عليه لن يكون بمجهودات وزارة الصحة بمفردها بل بالتعاون، وتضافر جهود كافة فئات المجتمع وهيئاته سواءً الحكومية وغير الحكومية.

المحمد يحضر الحفل السنوي الــ 40 لمنظمة المؤتمر الإسلامي

نيويورك - كونا: حضر الشيخ ناصر المحمد رئيس مجلس الوزراء ورئيس وفد دولة الكويت المشارك في أعمال الدورة الـ64 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أمس، حفل استقبال بمناسبة الذكرى السنوية الـ40 لمنظمة المؤتمر الإسلامي.وحضر الحفل الذي أقامه الأمين العام للمنظمة البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلي عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية، والسكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيس الجمعية العامة الليبي علي التريكي.
يذكر أن جميع المسؤولين الذين شاركوا في الحفل كانوا يشاركون هذا الأسبوع في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ64.
وقال أوغلي في كلمة له بهذه المناسبة إن المنظمة «تعمل من أجل تقدم وازدهار العالم الإسلامي»، مؤكدا أن من واجباتها حماية الرسالة الحقيقية المشرقة للإسلام في العالم.
وأوضح أن المنظمة «تعمل من أجل المصالحة بين الإسلام والغرب، وتتطلع إلى اليوم الذي يمكننا من قهر النعرات التي تفرق بيننا، وبناء عالم خال من الأعمال العدائية والتعصب، ويسود فيه السلام».

شاهد ايضا