728

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2009

أوباما: أفغانستان ليست فيتنام



أوباما رفض مقارنة الوضع في أفغانستان بالحرب في فيتنام (الفرنسية)

رفض الرئيس الأميركي باراك أوباما مقارنة الوضع في أفغانستان بالحرب في فيتنام، في حين أكد رئيس الأركان المشتركة للقوات الأميركية الأميرال مايكل مولن أن بلاده ستحتاج إرسال مزيد من القوات إلى أفغانستان رغم تضاعف عدد قواتها هناك هذا العام.

وقال أوباما في مقابلة مشتركة مع محطة سي إن بي سي وصحيفة نيويورك تايمز إن "على الأميركيين أن يتعلموا من التأريخ ويعلموا أن كل لحظة تاريخية مختلفة عن الأخرى، فلا يمكن لأحد أن يعبر نفس النهر مرتين، لذلك يمكن القول إن أفغانستان ليست فيتنام".

من جهته قال الأميرال مولن مخاطبا لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي إن الجيش الأميركي سيحتاج للمزيد من القوات لمواجهة ما سماه التمرد في أفغانستان، ودعا إلى الصبر على الجهود الأميركية في هذا البلد.

وأكد مولن أن إنجاز المهمة أمر ممكن ولكن الحاجة ما زالت قائمة لمزيد من الموارد والإمكانات العسكرية والخبرات المدنية المتناسبة مع الإستراتيجية المطبقة هناك والدعم المستمر من الشعب الأميركي.

وللولايات المتحدة حاليا 62 ألف جندي في أفغانستان، ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد إلى 68 ألفا بحلول نهاية العام، وكان العدد 32 ألفا في بداية العام.

وأفاد استطلاع للرأي أجرته محطة سي إن إن التلفزيونية الأميركية ومركز بحوث أوبينيون وأعلنت نتائجه الاثنين أن 58% من الأميركيين يعارضون الحرب الآن، فيما يؤيدها 39%.

تطورات ميدانية


قرويون أفغانيون عند مقبرة جماعية بولاية قندز عثر فيها على 15 جثة (الفرنسية)
ميدانيا سمع دوي انفجار وشوهدت أعمدة من الدخان اليوم الثلاثاء قرب قاعدة عسكرية أجنبية شرقي العاصمة الأفغانية كابل.

وذكر شهود عيان أن مروحيات شوهدت تحوم فوق المنطقة المحاذية لطريق جلال آباد السريع الذي وقعت فيه في الماضي عدة هجمات بالقنابل.

من جهة أخرى عثر على قبر جماعي بولاية قندز شمالي البلاد يضم رفات 15 جثة يعتقد أنها تعود إلى عهد الحكومة الشيوعية التي كانت مدعومة من قبل الاتحاد السوفياتي السابق.

وجاء الإعلان عن ذلك على لسان حبيب الله محتشمي -حاكم مديرية علي آباد التابعة لولاية قندز- الذي قال في تصريح الثلاثاء إن عمال بناء اكتشفوا القبر الجماعي دون أن يستبعد اكتشاف المزيد من الجثث لاحقا مع استمرار الحفريات.

وأوضح أنه تم العثور على خمسة عشرة جثة لا يزال بعض منها يحتفظ بملابسه بحالة جيدة، لافتا إلى أن الجثث تعود للحكم الشيوعي في البلاد أواخر السبعينيات عندما قامت السلطات الأمنية باعتقال 35 شخصا في مديرية علي آباد لا يزال مصيرهم مجهولا حتى الآن.

ولم يؤكد محتشمي أن تكون الجثث التي تم العثور عليها تعود للمجموعة التي اختفت، مشيرا إلى أن التحقيقات لا تزال جارية للتأكد من هوية القتلى.

فرز أصوات


"
لجنة الشكاوى قررت إعادة فرز الأصوات في 2516 مركز اقتراع، وهو عدد كبير يمكن أن يؤثر على نتائج الانتخابات
"
سياسيا أعلنت لجنة الانتخابات في أفغانستان أنها ستعيد فرز الأصوات في حوالي 10% من مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الشهر الماضي بسبب شكاوى بالتلاعب في النتائج.

وأمرت لجنة الشكاوى الانتخابية المدعومة من الأمم المتحدة بإعادة فرز الأصوات بعدما تلقت ما يزيد على ألفي شكوى بالتلاعب وهو عدد كبير يمكن أن يؤثر على نتائج الانتخابات.

وقال زكريا باركزاي -نائب رئيس لجنة الانتخابات المستقلة الأفغانية- إن لجنة الشكاوى قررت إعادة فرز الأصوات في 2516 مركز اقتراع، وهي تنتظر مندوبيها لبدء إعادة الفرز.

ويمكن أن يتسبب إعادة فرز الأصوات في تراجع النسبة التي حصل عليها الرئيس حامد كرزاي إلى أقل من 50% ما يستدعي إجراء جولة إعادة بينه وبين أقرب منافسيه وزير الخارجية الأسبق عبد الله عبد الله.

وطبقا لآخر النتائج الأولية التي أعلنت بعد فرز 92% من الأصوات حصل كرزاي على 54.3% من الأصوات، في حين حصل عبد الله على 28.1% فقط.

المصدر: وكالات

غولدستون يدين إسرائيل وحماس



إسرائيل استخدمت الفوسفور الأبيض ضد سكان غزة (الجزيرة-أرشيف)

قال ريتشارد غولدستون، رئيس بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في الحرب الأخيرة على قطاع غزة إن كلا من إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ارتكب جرائم حرب أثناء تلك الحرب التي أسفرت عن استشهاد أكثر من 1300 فلسطيني فضلا عن آلاف الجرحى.

ووفقا لغولدستون فإن البعثة خلصت إلى أن جيش الاحتلال "ارتكب أفعالا تصل إلى جرائم حرب وربما بشكل أو بآخر جرائم ضد الإنسانية".

وبحسب التقرير، المؤلف من 574 صفحة فإن العملية العسكرية الإسرائيلية -التي بدأت في 27 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي واستمرت 22 يوما "استهدفت شعب غزة بأكمله" من أجل "معاقبة" السكان. كما اعتبر غولدستون استمرار الحصار وإغلاق المعابر عقوبة جماعية تمثل جريمة ضد الإنسانية.

غولدستون أوصى مجلس الأمن بالنظر في جرائم إسرائيل (الفرنسية-أرشيف)
محكمة الجنايات
وأوصى غولدستون، رئيس الادعاء السابق في محكمتي رواندا ويوغسلافيا السابقة، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بأن يطالب إسرائيل ببدء تحقيقات "مستقلة وتتفق مع المعايير الدولية" بشأن تلك الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل.

وأضاف أنه إذا لم تقبل إسرائيل بذلك فيجب على مجلس الأمن أن يحيل الوضع في غزة إلى مدعي المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

ورفضت البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في جنيف مضمون التقرير ووصفته بأنه منحاز، وقالت في بيان "كان تكليفها (بعثة تقصي الحقائق) منحازا بوضوح ويتجاهل آلاف الهجمات الصاروخية التي شنتها حماس على المدنيين في جنوب إسرائيل والتي جعلت عملية غزة ضرورية".

وبينما قال غولدستون إن قيام الجماعات الفلسطينية المسلحة بإطلاق صورايخ على جنوب إسرائيل قد يعتبر جريمة حرب أيضا، فقد نفى أن تكون هذه الجماعات قد تعمدت قصف المدنيين.

المصدر: الجزيرة + وكالات

الاحتلال يعتقل قياديا من حماس



عمليات الدهم والاعتقال الإسرائيلية متواصلة بالضفة الغربية (الفرنسية-أرشيف)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقال عضو في حركة المقاومة الإسلامية حماس في الضفة الغربية هو محمد مصطفى خريوش، الذي تتهمه إسرائيل بالتخطيط لتفجير أدى لسقوط قتلى قبل سبعة أعوام في سياق الانتفاضة الفلسطينية.

وقال متحدث عسكري إن خريوش (26 عاما)، اعتقل بالقرب من مدينة بيت لحم بالضفة الغربية مع شخص آخر هو تيسير كمال سمارة (25 عاما).

ويتهم جيش الاحتلال الإسرائيلي خريوش بأنه على علاقة في تفجير وقع بمدينة نتانيا الساحلية وأسفر عن مقتل ثلاثين شخصا عام 2002، وأعلنت حماس مسؤوليتها عنه.

وقالت صحيفة هآرتس إن خريوش هو قائد كتائب القسام الجناح العسكري لحماس في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية.

وحسب الصحيفة فإن خريوش كان معتقلا في سجون السلطة الفلسطينية حتى عام 2006، حيث أفرج عنه، وبعدها غادر مدينة طولكرم خشية اعتقاله من قبل قوات الاحتلال.

من جهتها لم تؤكد عائلة الشاب سمارة أن أبنها معتقلا لدى سلطات الاحتلال، وقالت إنها حين سمعت بالخبر اتصلت بجمعية هموكيد الإسرائيلية لشكاوي الأفراد والاستعلامات التي نفت أن يكون لديها علم بالذي جرى، وأكدت أن الرد عليهم سيكون خلال 24 ساعة.

وقالت أم الشاب للجزيرة نت إن أبنها مختف منذ العشرين من أبريل/نيسان الماضي، مشيرة إلى أنه كان معتقلا لدى الاحتلال الإسرائيلي، حيث أفرج عنه في رمضان الماضي، ثم اعتقل لدى جهاز المخابرات في رام الله أبان أحداث غزة لمدة 23 يوما، ومن ثم اعتقله جهاز الأمن الوقائي لأكثر من أربعين يوما بمدينة طولكرم، وقالت إنه بعد الإفراج عنه تمت مطاردته مرة أخرى من قبل الأمن الوقائي "وكل ما نعرفه عنه أنه ما زال معتقلا".

المصدر: الجزيرة + رويتر

ترحيب صومالي بالغارة الأميركية



الحكومة الصومالية التي تحارب قواتها الشباب المجاهدين رحبت كذلك بالغارة الأميركية(الفرنسية)

أشادت جماعة أهل السنة والجماعة المعارضة لـحركة الشباب المجاهدين الإسلامية بالغارة التي نفذتها القوات الخاصة الأميركية بالصومال أمس، والتي قتل فيها المطلوب الكيني للولايات المتحدة والذي يدعى صالح علي صالح نبهان أحد قياديي تنظيم القاعدة شرق أفريقيا.

وقال شيخ عبد الله شيخ أبو يوسف المتحدث باسم الجماعة في اتصال هاتفي مع رويترز "مسرورون للغاية بطائرات الهليكوبتر، التي قتلت مقاتلي حركة الشباب الأجانب"، وذهب للقول "أرسل الله طيرا على الذين حاولوا مهاجمة الكعبة منذ أكثر من ألف عام، وكذلك أرسل تلك القاصفات على حركة الشباب، نأمل في المزيد من الطائرات لتدمير باقي الشباب الذين أساؤوا استغلال الإسلام وذبحوا الصوماليين".

يذكر أن جماعة أهل السنة والجماعة قاتلت ضد حركة الشباب المجاهدين لشهور في مناطق وسط وجنوبي الصومال، وهي متحالفة مع حكومة الرئيس شريف شيخ أحمد، المدعومة من الأمم المتحدة والتي لا تسيطر إلا على أجزاء بوسط البلاد وبعض الأجزاء من العاصمة مقديشو.

صالح نبهان (الفرنسية)
وكان مراسل الجزيرة نت في الصومال قد أشار إلى أن الحكومة الصومالية رحبت بالهجوم على لسان المتحدث باسم القوات الحكومية شيخ عبد الرزاق محمد قيلو الذي قال إن "الحكومة ترحب بأي شيء يزيح شر الأجانب الإرهابيين عن الصومال" وإن العملية "استهدفت المطلوبين ولم تسبب أي أضرار للمدنيين"، معتبرا أنها خطوة هامة نحو استقرار البلاد.

توعد بالرد
بالمقابل توعدت حركة الشباب المجاهدين بالرد على الغارة الأميركية، وقال قيادي كبير في الحركة "المسلمون سيردون على الهجوم"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تبقى العدو الصريح الذي "لا يتوقع منه الرحمة"، وبالتالي فإن على الولايات المتحدة ألا تتوقع الشيء نفسه من المسلمين.

ونقل مراسل الجزيرة نت عن شيخ محمد عثمان عروس مسؤول العمليات في الحزب الإسلامي المعارض تأكيده "استشهاد" نبهان ووصف العملية بالجبانة.

وكانت مصادر إعلامية أميركية أكدت نقلا عن شهود قولها إن قوات خاصة أميركية في طائرات هليكوبتر هاجمت سيارة قرب قرية روبو في منطقة براوة على بعد نحو 250 كيلومترا جنوب العاصمة مقديشو وقتلت واحدا من أخطر المطلوبين.

الحزب الإسلامي الغارة الأميركية بالجبانة (الجزيرة-أرشيف)
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن القوات الخاصة التي قامت بالعملية قتلت أربعة من قياديي تنظيم القاعدة واختطفت جثة نبهان، في حين امتنع المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) برايان ويتمان عن التعقيب على قيام قوات أميركية بأي عمليات داخل الصومال.

وأشار المراسل إلى أن واشنطن تتهم نبهان بتفجير سفارتيها في كينيا وتنزانيا عام 1998، كما تتهمه الإدارة الأميركية والكينية بأنه كان وراء تفجير فندق "بارادايس" بالعاصمة نيروبي عام 2002 الذي أدى إلى مقتل 13 شخصا إضافة إلى محاولة تفجير طائرة إسرائيلية في العام نفسه بنيروبي.

منوها أيضا إلى أن نبهان ينحدر من مدينة مومباسا الساحلية ذات الأغلبية المسلمة شرق كينيا، وأنه رحل إلى الصومال عام 2002، إلا أنه كان يتردد بين الصومال وكينيا منذ أواخر العام 1997 وفقا لما ذكرته شخصيات صومالية.

يذكر أن الجيش الأميركي شن هجمات جوية داخل الصومال من قبل ضد الأفراد الذين تلقي عليهم واشنطن اللوم في تفجير السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنزانيا قبل 11 عاما، وفي مايو/أيار عام 2008، قتلت الطائرات الحربية الأميركية زعيم حركة الشباب والرجل الأول لتنظيم القاعدة في الصومال في ذلك الوقت أدن حاشي إيرو الذي تلقى تدريبه في أفغانستان في هجوم على بلدة دوسامارب.

المصدر: الجزيرة + وكالات

نيوزويك: على فياض الحذر من الاستبداد



فياض: التقارب مع حماس غير واقعي على المدى القريب (الفرنسية)

قالت مجلة نيوزويك إن على رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الذي يحظى بقبول كبير في الأوساط الغربية بوصفه تكنوقراطيا واقعيا أن يحذر من التحول إلى النمط المعهود لحاكم الشرق الأوسط المستبد, في إشارة منها إلى تعامله الفج مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

فالشرق الأوسط, حسب تقرير مراسل المجلة كفين برينو الذي أعده حول فياض, يعج بالرجال الذين يسعون لفرض النظام، ولم يخل من تلك الظاهرة منذ عصر الفراعنة على أقل تقدير.

غير أن نهج رئيس الوزراء الفلسطيني الحالي البالغ من العمر 57 عاما، مختلف ربما لأنه جلب أسلوبه من الولايات المتحدة الأميركية، حيث درس في جامعة تكساس, وعمل بعد ذلك في صندوق النقد الدولي.

ويصف رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير وهو مبعوث اللجنة الرباعية إلى الشرق الأوسط سلام فياض بأنه "شجاع وذكي ومهني من الدرجة الأولى", بل إن انبهار الغربيين بفياض وصل حد الحديث عن أن "النهج الفياضي" أنموذج يجدر بالحكام العرب حسب الصحفي المعروف بصحيفة نيويورك تايمز الأميركية توماس فريدمان، أن يتبعوه.

وهناك إشادة بين الغربيين بتمكن فياض من خفض مستوى الجريمة والخروج على القانون في مناطق الضفة الغربية الساخنة كنابلس وجنين.

"
التقارب مع هذه الحركة غير واقعي على المدى القريب
"
فياض
إزاحة حماس
ويبرز برينو أن الإجراءات القمعية التي اتبعها فياض في مواجهة حماس جعلت كل مظاهر هذه الحركة تغيب –تقريبا- من شارع الضفة الغربية.

فقد نفذت القوات التابعة له سلسلة من

عمليات المداهمة العنيفة اعتقلت بموجبها حوالي 8000 شخص لا يزال 700 منهم يقبعون في السجن, ويتحدث المفرج عنهم عن تعرضهم للضرب وأصناف التعذيب.

وتتهم حكومة فياض بممارسة الاعتقال السياسي بحق إسلاميي الضفة الغربية, إذ يقول أحد ناشطي حقوق الإنسان الفلسطينيين بالضفة الغربية, مشترطا عدم ذكر اسمه مخافة أن يتهم بعدم موالاة فياض إن "الضفة تحولت من منطقة تنتشر بها الفوضى إلى دولة بوليسية".

وحذر برينو من أن عمليات التمشيط الأمني التي تقوم بها قوات فياض بالضفة الغربية تهدد بتقويض جهود المصالحة بين الضفة الغربية وغزة.

ويبرز أن بعض المقربين من رئيس الوزراء الفلسطيني ما فتئوا يحذرونه في لقاءاتهم الخاصة من مغبة الاستمرار في التعامل بقبضة من حديد مع عناصر حماس, محذرين من تسبب الممارسات القمعية في تقويض شرعيته.

لكن سلام فياض

حسب برينو- بدلا من ذلك يتبجح بأنه اختار الحل الأمني في التعامل مع حماس, أولا عندما اختار البدء بكبح جماح كتائب شهداء الأقصى بنابلس قبل غيرها من المدن الصغيرة كأريحا, وثانيا عندما أمر بتصفية عدد من مسلحي حماس تمترسوا داخل بيت قريب من مدينة قلقيلية في مايو/أيار الماضي.

"
فياض يحتفظ بعلاقات ودية مع كثير من الإسرائيليين, فقد ظهر ذات مرة وهو يجلس في حفل زفاف بجانب رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون وهما يتبادلان أطراف الحديث بحميمية
"
رسالة واضحة
ورغم أن المراسل ينقل عن خبراء أمنيين, بينهم ضابط مقرب من فياض, كان قد تحدث معهم بعيد العملية المذكورة, إجماعهم على انتقاد الطريقة التي تمت بها عملية قلقيلية, فإنه ينقل عن فياض قوله إنه يعتبر تلك العملية رسالة واضحة لحماس وإنه "ليس آسفا عليها على الإطلاق".

ويؤكد برينو أن حماس لا تزال تحظى بتعاطف واسع بين الفلسطينيين, بمن فيهم مؤيدي حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) فهناك إعجاب في الشارع الفلسطيني بروح المقاومة التي تتحلى بها حماس وكذا بشبكة الخدمات الاجتماعية التي تديرها.

ويتهم نشطاء في حقوق الإنسان أجهزة أمن فياض بممارسة الاعتقالات التعسفية على نطاق واسع, كما يكشفون أن تلك الأجهزة أقدمت على "تطهير" المؤسسات المدنية الفلسطينية من كل من يتهمون بالانتساب لحماس, وأنهم طردوا أكثر من 400 مدرس بالضفة الغربية منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بسبب علاقتهم مع حماس.

من ناحية أخرى يقول المراسل إن سلام فياض يتحدث كل ليلة تقريبا مع زميلته القديمة السياسية والناشطة في حقوق الإنسان حنان عشراوي.

وينقل عن عشراوي تعبيرها عن قلقها من التجاوزات التي تقوم بها أجهزة أمن فياض قائلة "أنا على يقين من أن من يحمل السلاح وهو من حماس معرض للاعتقال أكثر من حامل السلاح من فتح".

وتقول إن على فياض أن لا يترك الحبل على الغارب لقادة أجهزته الأمنية, وتشير إلى أنها نصحته بذلك في ظل التجاوزات التي تذكر أن بعضها كان بالإمكان تفاديه مثل إغلاق مكتب قناة الجزيرة برام الله بعد بثه تقريرا خلا من مجاملة بعض قادة فتح.

ولا يبدو أن سلام فياض سيكون متحمسا للتعامل مع حماس في الوقت القريب, فهو يصر على أن التقارب مع هذه الحركة غير واقعي على المدى القريب, وذلك رغم أن كثيرا من الفلسطينيين والدبلوماسيين الأجانب المطلعين يرون عكس ذلك.

لكنه في المقابل يحتفظ بعلاقات ودية مع كثير من الإسرائيليين, فقد ظهر ذات مرة وهو يجلس في حفل زفاف بجانب رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون وهما يتبادلان أطراف الحديث بحميمية.
المصدر: نيوزويك

نظيف يستعد لجولة بدول النيل

القاهرة تنفي صلتها بجولة ليبرمان


نظيف (وسط) سيرافقه عدد من الوزراء أثناء جولته بدول حوض النيل (رويترز-أرشيف)
يعتزم رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف زيارة عدد من دول حوض النيل في الشهر المقبل في خطوة تقول القاهرة إنه لا علاقة لها بجولة وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان لعدد من دول المنطقة مؤخرا.

وقالت وزارة الخارجية المصرية إن نشاطها الدبلوماسي المكثف في دول حوض النيل ليس له علاقة بجولة الوزير الإسرائيلي وإنه نابع من حرص مصر على تعميق وتوسيع علاقاتها مع الدول الأفريقية وبخاصة دول حوض النيل.

وقالت مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأفريقية السفيرة منى عمر للصحفيين، إن السياسة الخارجية لمصر ليست رد فعل لأي حدث آخر، وإنه لا مجال للمقارنة بين العلاقات الوثيقة التي تربط مصر ودول حوض النيل وبين علاقات إسرائيل بهذه الدول.

وأكدت المساعدة أن الزيارة المهمة التي سيقوم بها نظيف لإثيوبيا الشهر المقبل على رأس وفد من الوزراء ورجال الأعمال ستكون بداية لعدد من الزيارات المماثلة لباقي دول حوض النيل.

وأضافت منى عمر أنها ستقوم بجولة أفريقية أوائل أكتوبر/تشرين الأول المقبل تشمل عددا من دول حوض النيل في إطار حرص مصر على تعميق علاقاتها مع أفريقيا، وبخاصة دول حوض النيل وستنقل خلالها رسائل من وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط لنظرائه في هذه الدول.

وأوضحت السفيرة المصرية أن زيارة وزير الري المصري محمد نصر الدين علام للسودان تأتي في مستهل سلسلة زيارات يعتزم القيام بها لدول حوض النيل بينها إثيوبيا التي توليها مصر اهتماما كبيرا لكونها مصدر 85% من إيرادها من مياه النيل.

وكانت تقارير غربية وأفريقية أشارت إلى تدخل إسرائيل في المشاريع المائية لدول المنبع وإثيوبيا، عن طريق مساعدة تلك الدول على إقامة سدود تؤدي إلى نقص المياه الواردة إلى مصر.

وحسب تلك التقارير فإن جولة ليبرمان التي شملت مطلع الشهر الحالي إثيوبيا وكينيا وأوغندا تشكل تهديدا خطيرا لمستقبل مصر، موضحة أن هذا التحرك، وهو الأول منذ 25 عاما، يعتبر تمهيدا لحرب المياه في الشرق الأوسط التي تبدأ في قلب القارة الأفريقية.

المصدر: يو بي آي

تضارب المعلومات عن مصير رشيد رؤوف المتهم بتجنيد بريطانيين في باكستان

رشيد رؤوف

إعداد عبدالاله مجيد: حذر مسؤولون باكستانيون من ان رشيد رؤوف الذي ارتبط اسمه بمؤامرة تفجير طائرة مدنية فوق المحيط الأطلسي، كان يشارك في إعداد 24 بريطانيا لتنفيذ هجمات جديدة. وكان رؤوف اختفى بصورة غامضة حين كان رهن التوقيف في باكستان ثم تردد انه قُتل بصاروخ أطلقته طائرة أميركية بدون طيار في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وقالت الاستخبارات الباكستانية انه كان يستخدم اسم "خالد" لتجنيد مواطنين بريطانيين مثله وتدريبهم في معسكر يقع في منطقة القبائل شمال غربي باكستان.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية عن مصدر استخباراتي باكستاني ان رؤوف كان يعمل مع مجموعة من الارهابيين العرب والأوزبك في معسكر يقع في قربة ماتا تشينا في جنوب وزيرستان. ويُعتقد ان رؤوف من كبار معاوني قائد المجموعة، خبير المفرقعات ابو نصير. وقال المصدر الاستخباراتي انه خبير مفرقعات استحدث طرائق لتصنيع المتفجرات باستخدام مواد متيسرة بسهولة، من المتعذر عمليا اكتشافها أو أنها لا تثير الشبهات.

وتابع المصدر: "نحن نعرف انهم يخططون لتنفيذ هجوم خطير جدا ومن المهم جدا أن نلقي القبض عليهم". وأقر المصدر بأن نجاحهم في تنفيذ عملية جديدة "من شأنه أن يسيء مرة اخرى الى سمعة باكستان بلا مبرر"، على حد تعبيره. ويشير ما رُصد من مراسلات بالبريد الالكتروني ورسائل نصية بين باكستان وبريطانيا الى دور رؤوف منتحلا اسم خالد بعدما تمكنت السلطات من فك شفرة المراسلات.

وقال مسؤولون في الاستخبارات البريطانية والباكستانية انهم يعتقدون ان رؤوف ربما نجا من الضربة الصاروخية الأميركية ولعله يخطط لتنفيذ هجمات جديدة. وكان الباكستانيون اعتقلوا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي مخبرا أميركيا اسمه براينت نيل فيناس اعترف بالتخطيط لهجوم انتحاري، وقال انه التقى رؤوف قبل الضربة الصاروخية بفترة وجيزة.

وقدم فيناس معلومات أدت الى اعتقال افراد خليتين يُشتبه بأنهما كانتا تخططان لتنفيذ هجمات خلال القمة الاوروبية في بروكسل وعيد الفصح الماضي في مدينة مانشيستر شمال غربي انجلترا. واستمرت مراقبة اقرباء رؤوف رغم الأقوال التي تدعي مقتله.

مسؤولون امنيون في باكستان قالوا ان زوجة رؤوف وافراد عائلتها المقيمين في مدينة باهاولبور، وهي مدينة نائية في اقصى جنوب اقليم البنجاب، لم يقدموا طلبا رسميا الى السلطات الباكستانية لتسلم رفاته. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن مسؤول يعمل في اجهزة مكافحة الارهاب "ان افراد عائلته (نسباء رؤوف) يخضعون لمراقبة دائمة وبالتالي نحن نعرف ان احدا لم يذهب لتسلم الجثة، ولا أحد اتصل بأي أحد في وزيرستان للسؤال عن الجثة".

وأعربت مصادر باكستانية أخرى عن اعتقادها بأن رؤوف قُتل على الأرجح وقال مسؤول كبير في وزارة الداخلية الباكستانية "ان رؤوف ليس مدرجا على أي قائمة من قوائم المطلوبين". واعتُقل رؤوف عام 2006 في مدينة باهاولبور حيث صاهر أشد العائلات الاسلامية تطرفا في المدينة يوم كان يرأسها مسعود ازهر مؤسس جماعة "جيش محمد" الارهابية.

مولانا صهيب نسيب رؤوف والمعلم في مدرسة دينية درس فيها رؤوف ابن الثمانية وعشرين عاما، قال ان زوج شقيقته اختار هوية جديدة. واضاف: "قيل لنا ان اسمه خالد وهو رجل اعمال ثري ومتدين جدا. لم نعرف ان اسمه الحقيقي هو رشيد رؤوف. وحتى في شهادة الزواج عرَّف نفسه باسم خالد".

نسيب آخر هو صهيب أحمد قال ان العائلة لم تتلق ما يؤكد موته من الحكومة، وهو التزام تفرضه التقاليد الاسلامية. وقال احمد "ليس لدينا اتصال بأحد وليس لدينا مصدر معلومات للتحقق. هناك عدة لعبات تُمارس ولا نستطيع ان نفهم ما هي اللعبة وما هي اهدافها"، بحسب تعبيره. وشدد على ان جثة رؤوف "لن تصلنا وإذا كان مقتولا فعلى الحكومة ان تعطينا الجثة". وقال احمد ان شقيقته (زوجة رؤوف) "طالبت من خلال وسائل الاعلام بتسليمنا الجثة لنتمكن من دفنه على الطريقة الاسلامية الصحيحة". ونفى أحد اقارب رؤوف من جهة عائلته التقارير التي تتحدث عن موته.

نشاط مصر في حوض النيل ليس رداً على ليبرمان

القاهرة: قالت وزارة الخارجية المصرية اليوم الثلاثاء إن نشاطها الدبلوماسي المكثف مؤخرا في دول حوض النيل ليس له علاقة بجولة وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان لعدد من هذه الدول مؤخرا. وقالت مساعدة وزير الخارجية للشؤون الإفريقية السفيرة منى عمر، للصحافيين، "إن السياسة الخارجية لمصر ليست رد فعل لأي حدث آخر، بل هي سياسة ثابتة تقوم على أسس وتوجهات راسخة".

وأضافت عمر "لا مجال للمقارنة بين العلاقات الوثيقة التي تربط مصر ودول حوض النيل وبين علاقات إسرائيل بهذه الدول"، مؤكدة حرص مصر على تعميق وتوسيع علاقاتها مع الدول الأفريقية وبخاصة دول حوض النيل.

وأكدت أن الزيارة المهمة التي سيقوم بها رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف لإثيوبيا الشهر المقبل على رأس وفد من الوزراء ورجال الأعمال ستكون بداية لعدد من الزيارات المماثلة لباقي دول حوض النيل. واضافت أنها ستقوم بجولة إفريقية أوائل أكتوبر/تشرين الأول المقبل تشمل عددا من دول حوض النيل في إطار حرص مصر على تعميق علاقاتها مع أفريقيا،وبخاصة دول حوض النيل.

وأشارت عمرالى أنها ستنقل، خلال الجولة،رسائل من وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط لنظرائه في هذه الدول. وأوضحت أن زيارة وزير الري المصري محمد نصر الدين علام للسودان تأتي في مستهل سسلسلة زيارات يعتزم القيام بها لدول حوض النيل. وقالت المسؤولة المصرية إن مصر تولي اهتماما كبيرا بإثيوبيا التي يأتي منها 85% من إيراد مصر من مياه النيل.

وكانت تقارير غربية وإفريقية أشارت إلى تدخل إسرائيل في المشاريع المائية لدول المنبع وإثيوبيا، عن طريق مساعدة تلك الدول على إقامة سدود تؤدي الى نقص المياه الواردة الى مصر.

وكانت تقارير أشارت الى أن الجولة التي قام بها ليبرمان إلى بعض الدول الإفريقية في الثاني من سبتمبر/أيلول الماضي تشكل تهديدا خطيرا لمستقبل مصر، موضحة أن هذا التحرك، وهو الأول منذ 25 عاما، يعتبر تمهيدا لحرب المياه في الشرق الأوسط التي تبدأ في قلب القارة الأفريقية.

وشملت جولة الوزير الإسرائيلي الأفريقية إثيوبيا وكينيا وأوغندا، وهي من دول منابع النيل، وأشارت التقارير الى أن ليبرمان ضغط على إثيوبيا لبناء سدود على نهر النيل خاصة وأن 80% من المياه التي تجري في مصر تأتي من النيل الأزرق الذي ينبع من إثيوبيا.

عريقات: الاتصالات مع إسرائيل لا ترقى إلى المفاوضات

رام الله: نفى رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الثلاثاء، أن يكون التقى الاسبوع الماضي مع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز. ومع ذلك، فقد أشار عريقات في تصريح لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء إلى أن "اتصالات، لا ترقى الى حد المفاوضات، تجري مع الجانب الإسرائيلي بما في ذلك مع الرئيس بيريز"، على حد وصف المسؤول الفلسطيني .

وجدد عريقات اشتراط استئناف المفاوضات بـ"وقف الاستيطان بشكل كامل والقبول بحل الدولتين". وكانت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية قالت إن لقاءا عقد الأسبوع الماضي بين بيريز وعريقات حيث طلب رئيس الدولة العبرية من رئيس دائرة شؤون المفاوضات التوسط كي يجتمع رئيس السلطة محمود مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ونقلت (هآرتس) عن بيريز قوله لعريقات في الاجتماع "محظور اضاعة الفرصة، أطلب إليك أن تقول ذلك لابو مازن"، على ذمة الصحيفة التي أشارت إلى أن عريقات وصل سرا إلى مقر الرئيس الإسرائيلي في القدس والتقاه على مدى نحو ساعتين، وشدد بيريز في اللقاء بأنه "يجب عمل كل شيء من أجل استئناف المفاوضات السياسية حتى نهاية الشهر" الجاري.

جدير بالذكر أن مصادر فلسطينية كانت أشارت إلى أن الرئيس عباس قرر تعيين عريقات رئيسا للوفد الفلسطيني إلى مفاوضات الحل النهائي يتولى مهمته حال الإعلان عن استئناف المفاوضات وذلك خلفا لاحمد قريع.

وحسب نفس المصادر، فإن الإدارة الأميركية بدأت التحضير لعقد لقاء قمة ثلاثي فلسطيني-إسرائيلي-أميركي في الثاني والعشرين من الشهر الجاري على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك.

وأشارت إلى أن الإدارة الأميركية تريد لاجتماع القمة بين عباس ونتنياهو واوباما ان ينتهي بالإعلان عن استئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية حول قضايا الحل النهائي.

رئيس وزراء الكويت يتوجه الى الولايات المتحدة


الكويت: توجه رئيس مجلس الوزراء الكويتى سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح اليوم الى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الاميركية فى زيارة رسمية تستغرق عدة ايام.

وسيترأس سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح خلا الزيارة وفد دولة الكويت المشارك فى اجتماعات الدورة ال 64 للجمعية العامة للامم المتحدة.

منظمات دولية تطالب بفتح ممر انساني الى صعدة

جنيف: طالبت الامم المتحدة والهيئة الدولية للصليب الاحمر الثلاثاء بفتح ممر انساني آمن "في اقرب وقت" الى صعدة لمساعدة الاف السكان العالقين بسبب المواجهات بين المتمردين الشيعة والقوات الحكومية، وقالت اليزابيث بيرز الناطقة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة في جنيف اثناء مؤتمر صحافي ان "الامم المتحدة تطالب بفتح ممر انساني لان المدنيين عاجزون عن مغادرة منطقة النزاع".

واصرت بيرز على ضرورة فتح الممر الانساني "في اقرب وقت ليحصل السكان المدنيون على المساعدة الانسانية التي يحتاجونها"، واضافت ان "الوضع لا يتحسن بل هو متوتر وغير مستقر فيما تعيق المشاكل الامنية عمليات وكالات الامم المتحدة للمساعدة".

ومن جهتها اعتبرت الجمعية الدولية للصليب الاحمر ان الوصول الى الاشخاص الذين يعانون من ظروف صعبة يبقى التحدي الاساسي" لعمال الاغاثة شمال اليمن. واوضحت دوروتيا كريميتساس، متحدثة باسم الصليب الاحمر، ان "الالاف من الناس بحاجة ماسة الى الغذاء والسكن والعناية الطبية وهم يعتمدون بشكل رئيسي على المساعدة الانسانية".

ومما زاد الوضع سوءا بالنسبة للنازحين الامطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة في الايام الاخيرة.

ونزح بحسب الامم المتحدة 150 الف شخص من شمال اليمن منذ العام 2004، 55 الف منهم منذ العملية التي اطلقت في 11 اب/اغسطس، و60% منهم من الاطفال بحسب صندوق اليونيسف التابع للامم المتحدة. واعلنت هدنة في الرابع من ايلول/سبتمبر للسماح بوصول المساعدات الى المدنيين في مناطق النزاع، الا انها لم تدم سوى ساعات قليلة.

وتمكن برنامج الاغذية العالمي الاثنين من توفير مساعدة غذائية الى اقل من عشرين الف شخص في صعدة بفضل شريك محلي وبفضل الاحتياطي الذي كان يخزنه في المدينة.

واشارت المتحدثة باسم البرنامج اميليا كاسيلا الى ان "هذه المساعدة تبقى ضئيلة بالمقارنة مع الحاجات الهائلة لسكان المنطقة، سيما وان عددا كبيرا منهم لم يتلق مساعدة منذ شهر". واشارت الى انه تم اجلاء كافة موظفي الوكالة الاممية تقريبا. وكان البرنامج يوفر الغذاء لحوالى 95 الف نازح في المنطقة قبل استئناف المواجهات.

وازدادت مخاوف الامم المتحدة بشكل خاص مع غياب الاموال التي تلقتها منذ اطلاقها ندائها الاخير بتخصيص 23,75 مليون دولار لمساعدة اليمن في الثاني من ايلول/سبتمبر، وقالت بيرز بهذا الشأن "لم نتلق اي مساعدة حتى الان وهذا مقلق"، مشيرة الى ان الامم المتحدة ستكون ملزمة بضخ المال من صندوقي الاحتياط والطوارئ.

الصديق يمثل امام القضاء الاماراتي بتهمة استخدام مزور

ابو ظبي: مثل محمد زهير الصديق، الشاهد السابق في قضية اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري، امام محكمة اماراتية بتهمة دخول البلاد بجواز سفر مزور.

وقالت صحيفة "غالف نيوز" الاماراتية ان المواطن السوري افاد امام القضاء انه دخل دولة الامارات ب"جواز سفر مزور تشيكي اعطته اياه الاستخبارات الفرنسية".

وكان الصديق اعتقل في نيسان/ابريل في امارة الشارقة ثم سلم الى امارة ابو ظبي، بعد ان اختفى من فرنسا في اذار/مارس 2008.

واعتقل في فرنسا عام 2005 بموجب مذكرة توقيف دولية في اطار التحقيق في اغتيال الحريري. ورفض القضاء الفرنسي تسليمه للبنان بسبب "غياب ضمانات بعدم تطبيق عقوبة الاعدام"، وافرج عنه في نهاية شباط/فبراير 2006.

وكان محمد زهير الصديق ادلى بمعلومات للجنة التحقيق الدولية التي انشئت للتحقيق في اغتيال الحريري، قال فيها انه شارك، بصفته عنصرا في جهاز امني سوري، في اجتماعات خططت لمقتل الحريري، متحدثا عن تورط ضباط ومسؤولين سوريين ولبنانيين في الجريمة.

وما لبث ان تراجع عن اقواله، وغادر لبنان الى باريس. وصدرت في حقه مذكرات توقيف في لبنان بتهمة "التدخل" في الجريمة وفي سوريا بتهمة "الادلاء بافادة كاذبة".

الا ان القضاء اللبناني تنازل عن صلاحياته في قضية اغتيال الحريري في نيسان/ابريل 2009 بعد ان بدات المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة النظر في القضية عملها الفعلي من لاهاي في الاول من آذار/مارس.

واعلنت المتحدثة باسم مكتب المدعي العام في المحكمة راضية عاشوري في تموز/يوليو ان "مكتب المدعي العام لم يعد يهمه محمد زهير الصديق، وهو لا يعتبر ان الصديق يملك ادلة ذات مصداقية يعطيه اياها".

في المقابل، طالبت دمشق الامارات بتسليمها مواطنها لمحاكمته.

إجتماعات في تركيا لبحث تسوية الأزمة السورية العراقية

بغداد: أعلن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أنه سيشارك في "اجتماع سياسي" رباعي الخميس في اسطنبول لمتابعة المشاورات حول تسوية الأزمة السورية العراقيّة بعد اتهام بغداد لدمشق بايواء المحرضين على اعتداءات 19 اغسطس/اب.

وقال موسى للصحافيين إن الاجتماع الذي ترعاه تركيا ويعقد بحضور تركيا والعراق هدفه "تهدئة الأمور ودعم الحركة نحو الحوار بين العراق وسوريا".

كذلك، أعلن الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن وفدًا عراقيًا يضم مسؤولين من وزارتي الداخلية والدفاع سيتوجه إلى العاصمة التركية انقرة محملاً بالأدلة على ايواء سورية لجماعات تقف وراء هجمات بغداد، موضحًا ان هذه الادلة تشمل "اعترافات واتصالات وادلة على الدعم المالي واللوجستي الذي يقدمه اشخاص مرتبطون بالقاعدة في سورية".

ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" عن الدباغ قوله إن الوفد يتوجه الى انقرة الثلاثاء للقاء وفد امني سوري بحضور الجانب التركي.

وكان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو قد توجّه الى بغداد ودمشق واجرى محادثات في العاصمتين في مسعى لنزع فتيل الازمة التي نشبت بين البلدين بعد اتهام العراق سورية بتوفير المأوى للمسؤولين عن الهجومين الذين استهدفا وزارتي الخارجية والمالية واسفرا عن سقوط حوالى مئة قتيل و600 جريح.

وتأزمت العلاقة بين البلدين بحيث وصلت الى استدعاء كل بلد سفيره لدى الاخر وتبادل الاتهامات. كما تقدم العراق بطلب الى الامم المتحدة للتحقيق في الهجومين وتشكيل محكمة لمحاكمة المسؤولين عنهما.

وشهدت العلاقات بين سوريا والعراق أزمة سياسية نشبت عقب التفجيرات الضخمة التي وقعت ببغداد في 19 من الشهر الماضي، وجاءت بعد يوم على زيارة خاطفة قام بها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لدمشق على رأس وفد وزاري وتوقيع البلدان اتفاق تعاون استراتيجي في جميع المجالات بين البلدين.

واتهمت بغداد قياديين من حزب البعث المنحل يقيمون في سوريا بالوقوف وراء تلك التفجيرات ودعت دمشق لتسليمهم وهو ما رفضته الثانية التي طالبت الاول بأدلة قبل البت في ذلك. فيما قررت بغداد في تطور لاحق اللجوء إلى مجلس الأمن للتحقيق في تلك التفجيرات وإنشاء محكمة دولية، الأمر الذي أثار موجة من التراشق بالتصريحات بين مسؤولي البلدين خفت حدتها بعد عقد اجتماع رباعي في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة الأربعاء الماضي ضم وزيري خارجية البلدين برعاية عربية ممثلة برئيس جامعة الدول العربية وتركيا ممثلة بوزير خارجيتها، إنضم إليه فيما بعد وزراء خارجية دول عربية أخرى، وخرج الاجتماع بالتوصل لاتفاق على وقف الحملات الإعلامية واللجوء للحوار الدبلوماسي عبر وزارتي خارجية البلدين لحل الخلافات الناشبة بينهما.

ومن المقرر أن يزور بشار الاسد تركيا يوم الاربعاء المقبل لاجراء مباحثات مع نظيره التركي عبد الله جول تتناول عملية السلام في الشرق الاوسط حسبما أعلن السفير السوري لدى تركيا نضال قبلان.

ولم يستبعد قبلان امكانية اجتماع الاسد بمسؤولين عراقيين خلال هذه الزيارة "اذا كانت الظروف مناسبة". ويرى المراقبون ان الازمة السورية العراقية ستكون ايضًا محور مباحثات الاسد مع المسؤولين الاتراك.

سقوط 4 قذائف قرب السفارة الاميركية في بغداد تزامنا مع زيارة بايدن

بغداد: سقطت اربع قذائف هاون مساء الثلاثاء قرب السفارة الاميركية في المنطقة الخضراء في وسط بغداد تزامنا مع زيارة يقوم بها نائب الرئيس الاميركي جوزف بايدن للعراق.

واعلن مصدر في وزارة الداخلية ان اربع قذائف سقطت قرب السفارة الاميركية، فيما افاد صحافي كان امام السفارة ان قذيفتين على الاقل سقطتا قرابة الساعة 19,30 (16,30 ت غ) على بعد نحو مئة متر من مقر السفارة الواقع في قلب المنطقة الخضراء. ووصلت على الفور سيارات اطفاء الى مكان سقوط القذائف.

وكان نائب الرئيس الاميركي وصل في وقت سابق الى بغداد للقاء كبار المسؤولين.واكدت المتحدثة باسم السفارة مونيكا كامينغز في وقت سابق اليوم وصول نائب الرئيس الاميركي مشيرة الى انه سيلتقي المسؤولين الثلاثاء والاربعاء.

والزيارة هي الثالثة لبايدن الى العراق منذ بداية السنة الحالية لكنها الثانية كنائب للرئيس، بعد زيارتين قام بهما في كانون الثاني/يناير وتموز/يوليو 2009.

وكان في استقباله في المطار وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري وقائد القوات الاميركية في العراق الجنرال رايموند اوديرنو والسفير الاميركي كريستوفر هيل.

واعلن الابيت الابيض ان نائب الرئيس سيلتقي رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ومسؤولين اخرين.

واوضح بيان ان بايدن "سيلتقي مسؤولين في بعثة الامم المتحدة لدى العراق وسيؤكد الالتزام الاميركي القوي تجاه مستقبل العراق ووحدته الوطنية".

ويرافقه في الزيارة مستشار الامن القومي الاميركي توني بلينكن ونائب وزير الخارحية جيم شتاينبرغ.

وكلف الرئيس باراك اوباما نائبه العمل على انجاح المصالحة العراقية المتعثرة والتي تعتبرها الادارة الاميركية اساسية من اجل ضمان الاستقرار عندما تبدأ عملية سحب الجنود الاميركيين.

وافاد مقربون من بايدن انه حذر القادة العراقيين خلال زيارته الاخيرة الى بغداد مؤكدا ان الولايات المتحدة ستنأى بنفسها عن العراق في حال تزايد اعمال العنف في هذا البلد.

ومنذ وصوله الى البيت الابيض في كانون الثاني/يناير الماضي، وعد اوباما بسحب جميع القوات القتالية من العراق بحلول اب/اغسطس 2010 على ان تنسحب القوات الاميركية كليا من هذا البلد نهاية 2011.

لكن بايدن كان شدد على ان الانسحاب العسكري لا يعني غياب الدور الدبلوماسي الاميركي مشيرا الى الدور قد تحول من عسكري بحت الى "دعم دبلوماسي" قبل استكمال الانسحاب الكامل للقوات.

ميدفيديف: لعدم تشبيه الرئيس الشيشاني بفتى مشاكس


موسكو: أعلن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أنه مرتاح لعمل الرئيس الشيشاني رمضان قادروف، داعياً إلى عدم تشبيهه "بفتى مشاكس".

فقال الرئيس الروسي في اللقاء مع أعضاء نادي "فالداي" الدولي للنقاشات في موسكو اليوم، إن "قادروف ناجح في تأدية واجباته، ويود تطوير الجمهورية، ويفعل الكثير لذلك. وغالباً ما ينتقد، وبصورة أساسية دون حق. وهو ليس ذلك الفتى المشاكس، كما يحاولون تصويره".

وأكد الرئيس الروسي أن قادروف اجتاز في الآونة الأخيرة "طريقاً طويلاً، من شخص شاب، عندما لقي والده، الرئيس الشيشاني الأول أحمد قادروف، مصرعه وحتى قائد ناضج مؤهل".

ويرى ميدفيديف أن "الوضع في جمهورية الشيشان مستقر، وينمو اقتصادها". ولاحظ الرئيس الروسي أن "هناك بالطبع نشاط إرهابي، وهذا موجود في كل الدول، كما يوجد خطر الإرهاب في كل مدينة في العالم تقريباً".

إلى ذلك، صرح الرئيس ميدفيديف اليوم خلال لقائه في موسكو بأعضاء نادي "فالداي" الدولي للنقاشات بأن المقترحات التي قدمتها إيران في التاسع من الشهر الجاري إلى دول "السداسية" حول الملف النووي الإيراني لا بد أن تدرس وتحلل بدقة، وبأن أي حكم ينفي وجود أي شيء جديد في هذه المقترحات يعتبر حكماً سابقاً لأوانه.

وأضاف ميدفيديف أن روسيا ستعمل بشفافية ومسؤولية في ما يتعلق بتسوية مسالة الملف النووي الإيراني، مشدداً على أن الموقف الروسي مفتوح. وأشار الرئيس الروسي إلى أن دول "السداسية" يجب أن تتحلى بالمسؤولية عند تحديد كيفية استئناف المفاوضات واتخاذ أي قرار بشأن فرض عقوبات إضافية.

وأعاد ميدفيديف إلى الأذهان أن إيران تتمتع بالحق الكامل في تنفيذ برنامج نووي سلمي خاص بها، مضيفا أن "روسيا مستعدة لمساعدة إيران في هذا المجال".

وفي الوقت ذاته يتوجب على إيران، في نظر الرئيس الروسي، أن تراعي بواعث القلق الموجود لدى المجتمع الدولي، بما في ذلك لدى روسيا والولايات المتحدة والعديد من دول الشرق الأوسط، من الملف النووي الإيراني.

مسؤول: كل فصائل دارفور ستشارك في الحوار المقبل

القاهرة: قال كبير مساعدي الرئيس السوداني مني أركو مناوي إن كل الفصائل الدارفورية ستشارك في الجولة المقبلة من الحوار الخاص بإقليم دارفور، والتي ستعقد في الدوحة.

وأوضح، عقب مباحثات أجراها اليوم الثلاثاء مع وزير الخارجية المصري أحمد ابوالغيط، أنها تركزت على قضايا السودان بشكل عام، وقضية إقليم دارفور بشكل خاص، والجهود المبذولة لتسوية هذه القضية، التي قال إنها تشغل العالم بأسره.

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير حسام زكي إن البحث تناول الأوضاع الراهنة في دارفور وتطورات العملية السياسية الرامية إلى تحقيق تسوية شاملة ونهائية لأزمة الإقليم، إضافة إلى عملية المصالحة السودانية التشادية كمدخل لإنهاء أزمة دارفور.

مواجهات جديدة بين مستوطنين والجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية

القدس: افادت القناة العامة في التلفزيون الاسرائيلي مساء الثلاثاء ان مستوطنين اسرائيليين في الضفة الغربية هاجموا للمرة الاولى سيارة عسكرية بزجاجة حارقة.

وقالت القناة ان مستوطنين ملثمين هاجموا بزجاجة حارقة السيارة قرب مستوطنة هافات جلعاد العشوائية ومستوطنة يتسهار في شمال الضفة الغربية.

واضافت ان العسكريين الذين يردون باطلاق الرصاص الحي كلما تعرضوا لهجوم بزجاجة حارقة من جانب الفلسطينيين، لم يردوا هذه المرة.

واكد عناصر حرس الحدود المولجون حفظ النظام في المستوطنات.

وتعتبر مستوطنة يتسهار الاكثر تطرفا في الضفة الغربية المحتلة. وغالبا ما تشهد هذه المستوطنة القريبة من مدينة نابلس مواجهات بين المستوطنين والفلسطينيين او قوات الامن الاسرائيلية.

وصباح الثلاثاء، اطلق مستوطنون من يتسهار النار على راع فلسطيني فاصابوه بجروح طفيفة.

الأزهر يوافق على بحث عن عدم جواز التعبد بالمذهب الشيعي

محمد حميدة من القاهرة: في خطوة غير متوقعة، قد تثير جدلاً كبيراً فى الأيام القادمة، قرر مجلس مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر طبع ونشر وتداول بحث " الشيعة وصراع الوجود في ظل فتوى الشيخ شلتوت " الذى قدمه الباحث فتحى عثمان إلى مجمع البحوث الإسلامية فى وقت سابق لاستصدار فتوى بعدم جواز فتوى الشيخ شلتوت عن التعبد بالمذهب الشيعي، بدعوى تغير الحال والمكان والأشخاص. وقال المجمع فى حيثيات خطاب الموافقة التى تلقت "إيلاف" نسخة حصرية منه ان المجلس "أوكل لفضيلة الدكتور محمد الاحمدى ابو النور كتابة مقدمة لتكون مدخلا للكتاب ليبين فيها المناخ الذى صدرت فيها فتوى الشيخ شلتوت وما كان سائدا من تقارب وتفاهم واحترام بين أئمة السنة والشيعة أنداك حتى تعود الفائدة ويرتفع اى لبس او شك سوء فهم وحتى لا يفهم البعض ان الأزهر الغي فتوى الشيخ الأسبق".

وكان الباحث فتحي عثمان قد قدم البحث الى المجمع وثلاثة جهات إسلامية اخرى مجمع البحوث الإسلامية وشيخ الأزهر وإمام أهل السنة الشيخ محمد مختار رئيس الجمعية الشرعية والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية برئاسة وزير الأوقاف حمدي زقزق، للفحص والمراجعة وإبداء الرأى فيه، قبل ان يقوم بنشره. ويرى ان هناك أسبابًا ودواعي وراء عدم صلاحية فتوى الشيخ شلتوت فى الوقت الحالي بسبب اختلاف الحال والأشخاص والمكان والزمان، معتمدًا على فتوى للدكتور محمد المختار المهدي رئيس الجمعية الشرعية لأهل السنة في مصر والصادرة في آب/أغسطس 2008 ، والشيخ حسن الصفار عن توجهات المرجعيات الدينية إبان فترة حكم الشاة الذين ساروا على درب التقريب بين السنة والشيعة والتي تمخضت ونتج عنها فتوى الشيخ شلتوت وإنشاء دار التقرب بالقاهرة وتدريس الفقه الشيعي بالأزهر الشريف بالتعاون مع الشيخ الباقورى وكلها أراء لأقطاب مراجع الشيعة تتلخص فى الأتي حسب ما جاء على لسان الصفار عن حياة الإمام البروجردى.1-عدم الطعن فى الصحابة. 2- تدريس اللغة العربية.3- نبذ البدع عند زيارة الأضرحة. 4- عدم الموافقة على مسمى الخلافة.

ظروف مختلفة

وقال عثمان "لإيلاف" ان البنود التى كان يستند اليها التقارب لم يتحقق منها شئ وخاصة من جانب الشيعة. بل حينما شكّل السيد البروجردي لجنة لتأليف موسوعة (جامع أحاديث الشيعة في أحكام الشريعة) أمرهم أن يثبتوا روايات أهل السنة في ذيل أبواب الموسوعة، وبدءوا العمل على هذا الأساس، لكن أطرافاً ضغطت ضد هذا الرأي، فاضطر البروجردى للتراجع عنه. " كانت رياح التعنت والتحزب لدى اقرانه من علماء الحوزة الشيعية في ايران له بالمرصاد، مطيحة بكل مساعيه لتحقيق أفكاره على ارض الواقع، تلك التي لو تحقق منها الجزء اليسير في بلده إيران، لاختلف الحال عما هو عليه اليوم اختلافا جذريا".

وأضاف قائلا :" لم يتغير أي شئ على أرض الواقع في البلاد التي تتمذهب بالمذهب الشيعي سواء في أيام الشيخ شلتوت أو حتى بعد رحيله رحمه الله، فلا القوم قد بادروا إلى تنفيذ ما اتفقوا مع فضيلته عليه من نبذ الشقاق والخلاف ولا هم توقفوا عن منابذة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ولا توقفوا عن ممارسة التقية مع أهل السنة، ولا كف محدثوهم ألسنتهم عن القول بتحريف كتاب الله الكريم، ولا تغيرت عقيدتهم في عصمة الأئمة ومعرفتهم الغيب وسائر صلاحياتهم الإلهية هم ونوابهم". بل استشرت في ايران ما بعد الثورة جذوة العداوة لكل ما هو سني، ولكل ما هو عربي على أرض إيران التاريخية، فنرى اضطهادا لا مثيل له للجالية السنية هناك وصل إلى حد هدم المساجد السنية، والعدوان على الأرواح والممتلكات، والترحيل القسري لتلك الجاليات خارج طهران، بل وعدم السماح باستخدام اللغة العربية لغة ثانوية للمتحدثين بها من أبناء الشعب الإيراني في الأهواز وغيرها. وكذلك تبنيها لمنهج تصدير الثورة، والدعوة إلى تشييع كافة المجتمعات السنية خاصة تلك التي تقع داخل نطاق السيطرة الإيرانية ولو بالقوة، وكذلك الحكم بجاهلية وكفر جميع المجتمعات الإسلامية التي لا تتبنى هذا الفكر الثوري، أو تلك التي لا تدين بالمذهب الشيعي.

وتابع قائلا : "إنها ثورة شيعية على الإسلام، تريد ابتلاع المسلمين خارج إيران، وإذابتهم داخلها، وكل من يتتبع أحداث إيران اليوم ووقائعها، يدرك تماماً ماذا يقصده القوم، وإلى ماذا يهدفون.فالمظالم التي صبت على الأكراد، والفضائح التي ارتكبت في بلو شستان، والدماء التي أريقت في عربستان، والاعتقالات الواسعة التي جرت في تبريز وما حولها، ليست إلا وسيلة لإبادة أهل السنة نهائياً، أو لدمجهم في صفوف الشيعة دمجاً كاملاً".

مواجهة حادة مع المفتى

وكان مفتى الديار المصرية على جمعة قد ابدى فى تصريح مؤخرا لموقع قناة "العربية " إعجابه بالمذهب الشيعي، قائلا ان الطائفة الشيعية متطورة "وأفتى بجواز التعبد على المذهب الشيعي مذكرا بفتوى الشيخ شلتوت واتهم من ينقب عن الخلافات في كتب الشيعة من جانب علماء السنة بالعمالة.

ما حدا الباحث الى تقديم بلاغ فى المفتى الى النائب العام قال فى حيثياته ان المفتى "تجاوز حد الرشاد والسداد وتغليب ميله الشخصي على مصلحة الأمة، بسبب إبداء إعجابه بالمذهب الشيعي وجواز التعبد به". وطالب بعزل المفتي من منصبه؛ "لأنه أخل بأهم مفردات الأمانة العلمية والموضوعية".على حد قوله. وطالبه أيضا بالتعويض عما لحقه من أضرار مادية وأدبية.وقال ان"فتوى فضيلة الشيخ على جمعة تتزامن مع نظر القضاء لدعوى مقامه من جانبه ضد الرقابة المصرية، بسبب رفضها السماح بعرض فيلم الخميني بين الحقيقة والخيال، الذي يتناول مساءل عن الإمام الخميني والشيعة. لكن البلاغ حفظ فلجأ الى المحكمة ورفع دعوى مباشرة جنح الجمالية ضد المفتى، متهما إياه بالسب والقذف، عما تضمنته فتوى المفتي بوصمه وغيره من الباحثين بعدم الفهم والتعثر والعمالة، وطالب القضاء المصرى مؤخرا بمعرفة ما تم بالبحث.

جدل فقهى

ويأتى تأشيرة مجمع البحوث ااسلامية للبحث وسط جدلاً فقهيًا دار فى لفترة الاخيرة حول فتوى الشيخ شلتوت، حيث شكك العلامة يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فى إصدار الراحل شلتوت هذه الفتوى خلال لقاء له بدورة "شباب المستقبل" التي عقدت بالقاهرة. ودخل في جدل ساخن مع الباحث الشرعي عصام تليمة المقيم بقطر الذي أصر على وجود الفتوى.

ويترافق مع موجه الجدل الفقهى توجه رسمي ضد المذهب الشيعي، تجلى أخيرًا في الاتهامات التي وجهت إلى أعضاء التنظيم الشيعى الذي ألقي القبض عليه مؤخرًا، وتجري التحقيقات معه حاليًا في ضوء اتهامات من بينها نشر المذهب الشيعي وتلقى تمويلات من ايران وسوريا. وهذا التوجه كما يرى المحللون مرتبط بزيادة النفوذ الايراني في المنطقة العربية ومحاولات القاهرة لتحجيم هذا النفوذ، فضلاً عن التصريحات الأخيرة لقيادات ايران والسيد حسن نصر الله امين حزب الله التي تحرض الشعب المصري على القيام بثورة ضد النظام الحاكم والقوات المسلحة على الانقلاب وفتح معبر رفح بالقوة إبان حرب غزة.

الشيخ صباح الأحمد: لن أسمح بإثارة الفتنة الطائفية

الكويت:
طالب أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد مواطنيه بتجنب الاصطفاف الطائفي والتوحد حول الوحدة الوطنية، مشددا في الوقت ذاته على أنه لن يسمح لأي كان بالعبث في النسيج الوطني الكويتي.
ويأتي خطاب أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الذي بثه التلفزيون الرسمي مساء أول من أمس في وقت تصاعدت فيه حدة التوتر الطائفي في البلاد على خلفية تعرض بعض البرامج الدينية وخطباء المساجد للطائفة الشيعية خلال شهر رمضان المبارك ما أدى إلى دخول عدد من النواب والسياسيين ورجال الدين على الخط.

وأضاف أمير البلاد في خطابه أنه متألم مما يقرأ ويسمع من «تصنيفات وتقسيمات لأبناء الوطن وإثارة للنعرات الطائفية والقبلية، وهي تصنيفات ومسميات لم نعتد عليها، ولم نكن نعرفها أو نقبل بها في وطن واحد ولا يفرق بين أبنائه».

وذكّر مواطنيه بأن «وحدتنا الوطنية هي التي جمعت أهل الكويت في أحلك الظروف والمحن، وأن الحفاظ عليها وصونها من كيد العابثين والحاقدين واجب وطني مقدس، ولن أسمح لكائن من كان بالمساس أو العبث في نسيجنا الوطني، وإذ كانت حرية القول والعمل مكفولة للجميع، فإن ذلك لا يعني سوء استخدامها والإساءة للوطن وثوابته، بل الواجب أن يكون ذلك مدعاة لتوحيد الصفوف في مواجهة كل من يريد بهذا الوطن سوءا أو تفرقة بين أبنائه وتعكيرا لصفو أمنه واستقراره».

وكرر الشيخ صباح دعوته لوسائل الإعلام المحلية بحفظ مساحة مقبولة للحرية، مع الالتزام في ممارسة دورها بحدود المسؤولية الملقاة عليها، وألا تكون أدوات ووسائل لبث الفتنة والفوضى والشقاق والصراع بين فئات المجتمع، «فالواجب يملي على وسائل إعلامنا أن تكون منارات هدى ووعي تمارس نقدها برزانة، وتبرز ما تريد إبرازه بمصداقية دون تهويل، وأن تنتقد ما تريده دون تضليل».

يذكر أن خطاب أمير الكويت خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يعد واحدا من مناسبتين يتوجه خلالهما الأمير بالحديث للمواطنين، إلى جانب خطابه خلال افتتاح أعمال دورة البرلمان في أكتوبر (تشرين الأول) من كل عام، وعادة ما يتضمن الخطابين توجيهات الأمير وملاحظاته لأداء السلطتين وأعضائهما والمؤسسات الرسمية.

وقال الشيخ صباح في خطابه «نحن بحاجة إلى كل جهد مخلص يزيد من تلاحم مجتمعنا، ويوحد صفوفنا لنكون يدا واحدة قادرة على بناء هذا الوطن الذي يزخر بالخيرات وبالأوفياء من أبنائه، فالعالم من حولنا في سباق محموم لأخذ زمام المبادرة في كل المجالات، ولابد لنا من مواكبة هذا الركب دون تقاعس أو تباطؤ».

وأوضح أن «أهم أسباب تخلف الأمم كثرة الجدل وقلة العمل»، وحرص على ضرورة استبدال «الجدل بالعمل والتفرقة بالتكاتف والخلاف بالتسامح، ولنعلم بأن العمل عبادة وبأن وطننا بحاجة إلى كل عمل دؤوب وليكن رائدنا في حب الوطن العمل المخلص والقول الصادق والإيثار الواضح لوطننا الكويت الذي لم يبخل على أبنائه بشيء».

وألمح الشيخ صباح الأحمد لما تم تناوله أخيرا في وسائل الإعلام من طغيان النفس الديني على آلية عمل وإدارة الدولة بإشارته إلى أن «طليعة المسؤوليات الملقاة على عاتق كل مواطن التزامه بدينه واعتزازه بوطنيته والتمسك بما يدعو إليه من مكارم الأخلاق والبعد عن الفتنة والفاحش من القول والعمل واحترام القوانين التي ارتضيناها لأنفسنا وشرعناها لحفظ الحقوق وبيان الواجبات وتنظيم شؤون المواطنين والتي علينا الالتزام بها وتطبيقها على الجميع ومنها أيضا احترام ما ورثناه من قيم وتقاليد داعية للفضائل والتراحم والتواصل ووحدة الصف ونبذ الخلافات».

واختتم الشيخ صباح حديثه باستذكار أخيه الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد والأمير الوالد الشيخ سعد العبد الله، مبتهلا إلى المولى أن يتغمدهما بواسع رحمته، وأن يسكنهما فسيح جناته، وأن يمن على عميد الأسرة الحاكمة الشيخ سالم العلي بالشفاء ويعيده إلى أرض الوطن معافى ليواصل عطاءه المعهود في خدمة الوطن العزيز وأن يتغمد شهداءنا الأبرار ويعلي درجاتهم في جنات النعيم بفضله وكرمه.

كما تقدم بالتعازي لذوي ضحايا حادث حريق الجهراء وشكر وثمن في الوقت ذاته تعازي ومواساة إخواننا وأصدقائنا قادة الدول الشقيقة والصديقة الذين قدموا تعازيهم بهذا الحادث المفجع وتعاطفهم معنا، مبتهلين إلى المولى تعالى في هذا الشهر الكريم أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته ويلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية.

ومن جهته اعتبر رئيس البرلمان جاسم الخرافي كلمة أمير البلاد «محل تقدير ولها مكانة مميزة، ويجب على الجميع العمل على تحقيق رغبات سموه وتطلعاته وأمنياته».

وتمنى الخرافي في تصريح للصحافيين أمس «من الجميع تحقيق طموحات الشيخ صباح الأحمد في استقرار البلاد وتنميتها والمحافظة على أمن الوطن ووحدته، لا سيما في هذه الظروف المحيطة بالكويت».

أما جمعية الصحافيين الكويتية فرأت إشارة الأمير في كلمته إلى الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام فيما يتعلق بالملف الطائفي بأنها تدفع إلى التحذير من خطورة تجاوز حرية الرأي المسؤولة، التي يشكل الالتزام بها أهم عناصر الحفاظ على الدور الإيجابي والمفترض لأي وسيلة إعلام.

وأعربت في بيان أصدرته أمس عن قلقها على مستقبل الحريات الصحافية إذا استمرت بعض وسائل الإعلام في الممارسة الخاطئة للحرية واستخدام الإعلام كوسيلة تصفية حسابات شخصية، والإساءة والتجريح وإثارة الفتن وعدم الالتزام بالحرية المسؤولة.

وأضافت أن ما تطرق إليه أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد أتى معبرا عن حرصه الشديد على الدور الوطني للإعلام الكويتي، وعدم رغبته في انحراف بعض وسائل الإعلام عن الخط الوطني واتباع أساليب الإثارة والإساءة إلى الآخرين وبث الفتنة بين أفراد المجتمع الكويتي.

ودعت الجمعية، وهي مؤسسة النفع العام الوحيدة المعنية بالإعلام والصحافة، جميع القائمين على وسائل الإعلام المختلفة بالالتزام بدعوة الأمير وترجمتها إلى واقع وأفعال تدل فعلا على أن وسائل الإعلام الكويتية تشكل رافدا مهما ورئيسيا لدعم الوحدة الوطنية وتلاحم الشعب الكويتي، والتصدي لكل ما من شأنه إثارة الفتنة والفرقة بين أفراد المجتمع، بعد أن ترجمت كلمة سمو الأمير واقعا أليما نعيشه ونعاني من نتائجه وإفرازاته ونتحمل جميعنا مسئوليته ومسؤولية التصدي والعمل على الإصلاح والتغيير والحفاظ على هذا الوطن ومستقبله وأمنه واستقراره.

ملك البحرين‮ ‬يؤكد أهمية دور‮ ‬التحالف‮ ‬في‮ ‬دعم الاستقرار والسلام

أكد الملك حمد بن عيسى آل خليفة أهمية الدور الذي‮ ‬تتحمله قوات التحالف المشتركة في‮ ‬دعم الاستقرار والأمن وتحقيق فرص السلام‮. ‬جاء ذلك خلال استقباله في‮ ‬قصر الصافرية أمس قائد قوات التحالف المشتركة في‮ ‬إيطاليا وقائد القوات البحرية في‮ ‬أوروبا الأدميرال مارك فيتزجيرالد ومساعده الجنرال بيتر بيرسون بمناسبة زيارتهما للبلاد‮. ‬تم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين الجانبين إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وفي‮ ‬مقدمتها قضايا الاستقرار والسلام العالمي‮. ‬حضر المقابلة وزير الديوان الملكي‮ ‬و‮ ‬القائد العام لقوة الدفاع

الأمير سلطان يتبرع بـ 9 ملايين لإنشاء مركز غسيل كلى ببوركينا فاسو

الرياض

تبرع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز، بإنشاء مركز غسيل لمرضى الكلى في بوركينا فاسو يحمل اسمه بكلفة 9.019.628 ريال هدية شخصية منه للشعب البوركيني، للتخفيف من معاناة المصابين بهذا المرض. وامتدت يد الأمير سلطان في موقف إنساني يُضمن في سجله الحافل بالعطاء إلى الشعب البوركيني لدى علمه بحجم المعاناة التي يكابدها مرضى الفشل الكلوي المنتشر بالجمهورية، إذ وجه الإدارة العامة للخدمـــات الطبية للقوات المسلحة بتشكيل لجنة قامت بزيارة بوركينا فاسو، اطلعت خلالها على الوضع الصحي والإحصاءات الطبية للمرضى، وبنـــــاءً عليــه تم تحديد متطلبات المشروع وموقعه الذي يخدم أكبر عدد من المستفيدين.

وبدأ المركز في استقبال المراجعين في غرة ربيع الأول من العام الحالي، وهو ملحق بالمستشفى الجامعي في العاصمة واجادوجو، ويتكون من دور شُيّد على مساحة 854 متراً مربعاً وفق أحدث المواصفــــــــات الطبية والفنية. وأوضح المدير العام للإدارة العامة للخدمات الطبية اللواء الطبيب كتاب بن عيد العتيبي أن المركز مجهز بعيادة كشف وصالة غسيل بسعة 12 كرسياً منها اثنان لمرضى العزل وغرفة ملاحظة بسعة ثلاثة أسرة، ومختبراً للتحاليل الطبية إلى جانب المكاتب الإدارية وغرف الاجتماعات والاستراحات والخدمات المساندة.

وأشار اللواء الدكتور العتيبي في تصريح لـ«وكالة الأنباء السعودية» إلى أن المركز - الذي قام بتصميمه والإشراف على تنفيذه إدارة التشغيل والصيانة بالخدمات الطبية للقوات المسلحة وبمتابعة من ولي العهد لمراحل المشروع - يضم ورشة لصيانة وإصلاح المعدات الطبية وتكييف مركزي ومستودع وخزان ماء ووحدة لتحلية المياه ووحدة للكهرباء والاتصالات، إضافة إلى تنفيذ شبكات لنداء الفريق الطبي وإنذار الحريـــق والحاسب الآلي فيما تمت أرصفة وزراعـــــة المنطقــــة الخارجية بالموقع.

وتقديـــــراً لهذا العمل الإنساني فقد أعرب سفير بوركينا فاسو عميد السلك الديبلوماسي لدى المملكة عمر دياوارا باسمه ونيابة عن حكومة وشعب بوركينا فاسو عن بالغ شكرهم وعرفانهم للأمير سلطان على بادرته الإنسانية القيمة، مؤكداً أن المركز له دور بالغ في تحسين ورفع مستوى الخدمة الطبية والرعاية المقدمة لمرضى الفشل الكلوي، ووضع حد لما يعانونه من مشاق وكلفة باهظة بحثاً عن العلاج في الدول المجاورة والأوروبية. ولفت السفير دياوارا إلى أن إنشاء المركز يؤكد العلاقات الثنائية بين بلاده والمملكة العربــية السعودية.

وفي السياق ذاته، أبدت مختلف الأوساط في بوركينا فاسو من وزراء ومسؤولين ورؤساء جمعيات وأطباء ومرضى عن شكرها وتقديرها لولي العهد على تبرعه بهذا العمل الخيري الذي يخدم شريحة من المرضى، وعدوه لفتة إنسانية امتدت بها يد الخير من أرض العطاء التي لم تتوان في تقديم العون والمساعدة لإخوانها المسلمين في أنحاء المعمورة. واعتبر وزير الصحة البوركيني أن مركز الأمير سلطان لغسيل الكلى من أحدث المراكز المتخصصة في دول غرب أفريقيا، إذ سيسهم في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.

من جهته، عد القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين في بوركينا فاسو ناير بن مصطفى مصلي في كلمته خلال حفلة الافتتاح أن المركز الذي أنشئ وفق أحدث المواصفات يأتي ضمن إسهامات المملكة في مساعدة أشقائها في مختلف المجالات.

وأفاد أن المملكة قدمت مساعدات عدة في إطار علاقتها الودية ببوركينا فاسو، منها قرض بمبلغ 45 مليون ريال لتمويل مشروع تعبيد طريق (كودوغو - ديدوغو) ومساعدة طبية بقيـــــمة 45 مليون ريال لتوفير أمصال علاج ولـــــقاح ضد مرضى الحمى الشوكية، إضــــافة إلى استفادة بوركينا فاسو بجزء مــــن تبـــرع المملكة المقدر بـ 500 مليون دولار لبرنامــــج الغذاء العالمي لمساعدة الدول النامية.

جدة: وصف مؤسس بنك جيرامين أول بنك للفقراء البروفيسور محمد يونس تجربة إنشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بالإنجاز التاريخي الذي يحمل تصورا جديدا للتعليم والمستقبل , وعدها تجربة فريدة من نوعها تجمع طلابا وطالبات متميزين من مختلف الثقافات والأعراق من أكثر من 70 دولة بهدف الاكتشاف والإبداع في أكثر من 11 مجال علمي وبحثي يتم تدريسها.

وقال يونس , الذي قام بزيارة جامعة الملك عبدالله في ثول مع بداية السنة الأكاديمية الأولى بها, " إن نظام التعليم في جامعة الملك عبدالله سينعكس إقليميا ومحليا على مجال التعليم في دول العالم , وأنها المكان الأنسب لصنع عالم جديد متطور واستحضار أفكار متفردة " , مضيفا " إن خطوة إنشاء جامعة على منوال جامعة الملك عبدالله للدراسات البحثية في مجالات العلوم والتقنية , تعكس كل ما تصوره المعرفة والاكتشاف للإسهام في تحسين أوضاعنا العالمية وصورة المستقبل ".

وأكد يونس أن العالم بحاجة ماسة إلى المزيد من الدراسات والبحوث والابتكارات في مجالات التقنية والعلوم الحيوية مع ما يشهده العالم من ظروف وأوضاع اقتصادية واجتماعية وبيئية وقضايا ذات أهمية وصلة باحتياجات سكان العالم .. مشيرا إلى أن تطبيق مزيد من الدراسات والأنماط البحثية والتطبيقية في مختلف مناحي الحياة العلمية تسهم في وضع حلول للعديد من القضايا الإنسانية العالمية , كما قد تخفض من معدلات الاستهلاك السكانية العالمية للمنتجات والغذاء , لاسيما في مجالات الصناعة والزراعة والبيئة , مما يسهم في خفض معدلات الفقر وسوء التغذية والتصحر وانخفاض مناسيب المياه عالميا.

ولفت البروفيسور محمد يونس إلى أن ذلك لن يتحقق سوى من خلال تدريب وتعليم كفاءات ومواهب من طلاب متميزين وقادرين على الاكتشاف والابتكار وإيجاد تقنيات حديثة ومبتكرة تسهم في خدمة العالم والإنسانية.. وقال " إن القضايا والمشكلات العالمية الضخمة تكمن في حلول ومبتكرات بسيطة " ، مؤكدا أن العزلة عن العالم أو البحث عن حلول ضخمة لا تؤدي الأهداف المنشودة لأي مجتمع أو دولة.

ونصح يونس - الذي بدأ رحلة نجاحه والحصول على جائزة نوبل بعد أن أنشأ بنكا لإقراض الفقراء برأس مال 27 دولارا - طلاب العلم والباحثين بالتركيز على الأفكار البسيطة وعدم القفز إلى تطبيق الأفكار الضخمة. مبينا أن الأفكار الصغيرة تصنع فارقا كبيرا في العالم.

وقال " إن إيجاد حلول فاعلة للقضايا والمشكلات العالمية تأتي من المبتكرات البسيطة وإن اجتماع تلك الأفكار هي ما يصنع التطور والحلول العالمية الضخمة التي يواجهها العالم حاليا ".

من جهة أخرى, انتقد محمد يونس أنظمة التعليم في العالم مشيرا إلى أن أغلبها ما زال يعتمد على مناهج تقليدية وتنظيرية أو تلقينية بحتة , لا يرتقي أغلبها إلى التوجيه العلمي والتطبيقي الذي يتواءم مع أساليب الحياة واحتياجاتنا الأساسية, مما يبطئ من تطور التعليم في كثير من دول العالم.

وأشار إلى أن أي نظام تعليمي لابد أن يعتمد على التوجيه العلمي التطبيقي الحياتي , لا أن يبتعد عنه , حتى نتمكن من حل مشاكلنا وقضايانا العالمية. مشددا على حاجة العالم إلى التعلم التفاعلي وتطبيق برامج علمية بحثية وتطبيقية لجميع المراحل التعليمية , حتى نتكمن من إيجاد حلول للمشكلات العالمية المتكاثرة من خلال تطبيقات وأفكار مبتكرة وبسيطة.

الصحة السعودية: منظمة الصحة العالمية لم توص بتأجيل الدراسة

الرياض - محمد الحيدر:

أبدت اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية ارتياحها لنتائج تقارير المتابعة الميدانية الدورية لمرض أنفلونزا الخنازير إتش1إن1 خلال موسم العمرة لشهر رمضان وما تم إنجازه في إجراءات الخطة التي وضعتها اللجنة وتم تطبيقها في مكة المكرمة والمدينة المنورة حيث لم تسجل ولله الحمد أي حالة وفاة ولا توجد أي حالات تنويم بالمستشفيات حالياً وان جميع المرضى المعتمرين والزوار تم شفائهم ولله الحمد الأمر الذي أكد عدم انتشار المرض بشكل وبائي وأن الوضع الصحي مطمئن تماماً.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة أمس لمتابعة آخر مستجدات الوضع لأنفلونزا الخنازير حيث جرى الإطلاع على أحدث البيانات التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا، كما جرى مناقشة الاستعدادات لبداية العام الدراسي الجديد والاستئناس برأي منظمة الصحة العالمية الصادر بتاريخ 11/9/2009م حول المقترحات والتدابير التي ينبغي اتخاذها في المدارس حيث أوضحت اللجنة أن المنظمة لم توص بتأجيل الدراسة أو إغلاق المدارس وإنما أسندت الأمر لكل دولة على حدة وبحسب انتشار المرض بها ودرجة ضراوة الفيروس.

وكشفت اللجنة انه بالرغم أن الفيروس لا يزال متوسط الضراوة إلا أن هناك حالات إصابة كثيرة بالمرض أكثر مما تم تسجيله رسمياً على المستوى المحلي والعالمي حيث أن هناك حالات تم إصابتها بالمرض ولم تقم بمراجعة المرافق الصحية وتم شفائها، وعليه فإن اللجنة لا ترى ضرورة لتأجيل مواعيد الدراسة نظراً لعدم جدواه ومحدودية فائدتها حيث أن الفيروس موجود ومنتشر في المجتمع ، وأكدت اللجنة أنه سيتم متابعة الوضع في المدارس عن كثب من خلال اللجان المشتركة وبحسب ما ورد في مذكرة التفاهم بين وزارتي التربية والتعليم والصحة.

وفي ذات السياق استعرضت اللجنة خلال اجتماعها التوصيات التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها حول فترة العدوى للمرضى المصابين حيث تبين أن فترة العدوى في الأشخاص البالغين الأصحاء تكون في أوجها خلال (48) ساعة الأولى من بدء الإصابة ثم تتلاشى بشكل شبه كامل بعد (48) ساعة من انخفاض درجة الحرارة مما يؤكد ما سبق وأن تم الإشارة إليه من أن مدة ال(7) أيام منذ ظهور أعراض المرض ومرور 24 ساعة بدون ارتفاع في دراجة الحرارة وبدون أدوية خافضة كافية للتعامل مع الحالة.

وأبانت اللجنة أن الأبحاث والتجارب الحديثة أكدت على عدم جدوى إجراء الفحوصات المخبرية أو أخذ عينات للأشخاص الذين ليس لديهم أعراض بل يتم التعامل مع الحالات وفقاً لظهور الأعراض.

وأهابت اللجنة بجميع الأخوة المواطنين والمقيمين الالتزام بالنصائح والإرشادات التي أصدرتها وزارة الصحة حفاظاً على صحتهم وسلامتهم وحمايتهم بإذن الله من الإصابة بالمرض.

المتهمة بحرق عرس العيون:فقدت جنيني في السجن وسأقاضي الداخلية

أحمد لازم

قررت المتهمة بحرق خيمة عرس العيون الذي راح ضحيته 49 امرأة وطفلا مقاضاة وزارة الداخلية لسوء المعاملة الذي أدى إلى اجهاضها، منكرة في الوقت ذاته، قيامها بإشعال النار لتخريب الفرح.
وكان قاضي تجديد الحبس أمر أمس باستمرار حجز المتهمة لمدة اسبوعين.وانكرت المتهمة امس القيام بحرق خيمة عرس الجهراء وأكدت انها بريئة وانها كانت في منزل عائلتها ليلة حصول الجريمة وان اعترافاتها الاولية كانت نتيجة الصدمة.
وبسؤالها مرة اخرى من قبل قاضي التجديد لماذا أنتِ بريئة، قالت نصرة: «لأنني لم احرق خيمة العرس ولست أنا الفاعلة والمباحث قبضت علي لان شقيقة زوجي هي من رمت باسمي امام المباحث واتهمتني وأنا كنت حاملا وقد سقط الجنين في السجن نتيجة سوء المعاملة وسوف اقاضي وزارة الداخلية».

القرعاوي أخطر مطلوب في قائمة الـ 85 يبلغ اسرته:أنا في أفغانستان

تقرير ـ عبد الله العريفج

فاجأ أخطر المطلوبين أمنيا في قائمة الـ 85 الإرهابية صالح عبد الله صالح القرعاوي عائلته يوم الرابع من سبتمبر الجاري، التي تقطن مدينة بريدة في منطقة القصيم، باتصال هاتفي على نحو غير مسبوق بعد انقطاع لنحو عامين. الاتصال الهاتفي يثير علامات استفهام عدة من حيث توقيته وظروفه، كونه جاء بعد أسبوع من فشل تنظيم القاعدة الإرهابي في جزيرة العرب في محاولة الاعتداء التي تعرض لها الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية. بحسب تفاصيل معلومات الاتصال الهاتفي التي حصلت عليها «عكاظ»، تحدث المطلوب القرعاوي مع شقيقه عبد الرحمن ووالدته فقط، ولم يتمكن من محادثة والده رغم اتصاله مرات عدة على هاتفه، إذ أنه كان نائما ويخلد للراحة، واستيقظ على نبأ اتصال ابنه صالح وشاهد اتصالات على هاتفه الجوال من رقم غير مألوف له وللعائلة.
وهنا أبلغ «عكاظ» عضو مقرب جدا للمطلوب القرعاوي ومن أسرة القرعاوي -طلب عدم الكشف عن هويته- في اتصال هاتفي أمس، «كان صالح يتصل علينا وحاولنا إقناعه بالعودة إلى الوطن، لكن دون جدوى لينقطع عن الاتصال بنا منذ عامين، وفاجأنا باتصال يوم الجمعة الموافق للرابع من سبتمبر».
ويروي تفاصيل الاتصال قائلا: «حاول الاتصال بجوال والده ولم يجبه وحينما لم يجبه، اتصل بشقيقه عبد الرحمن وتحدث معه ووالدته، وأبلغهما أنه يتصل من أفغانستان، وخلال المكالمة طلب عبد الرحمن من شقيقه المطلوب صالح العودة إلى الوطن، فأبلغه بأنه سينظر في مسألة العودة لكنه لم يعط جوابا شافيا ومقنعا».
ويضيف: «حينما استيقظ والده وشاهد اتصالا على هاتفه الجوال وعلم بنبأ اتصاله، طابق الرقم الموجود في هاتفه مع الرقم الموجود في هاتف ابنه عبد الرحمن، وأجرى اتصالات به ليكتشف أنه لا يخص دولة أفغانستان بل بلدا آخر، ليبلغ السلطات الأمنية بفحوى المكالمة الهاتفية ورقم الهاتف».
استعادته للمملكة
يؤكد قريب أسرة المطلوب القرعاوي أن صالح غادر المملكة قبل ثلاثة أعوام، ومن قبلها سافر للشام واستعيد في رمضان عام 1425هـ بعدما اعتقلته السلطات السورية، وتم توقيفه داخل المملكة لنحو أربعة أشهر ومن ثم أطلق سراحه وبقي وسط أسرته وبعدها غادر البلاد، وقبل مغادرته ظهرت عليه علامات ولعه بالجهاد «والواضح أن وجود من استغل حماسته وغيرته مثلما استغل حماسة عشرات الشبان ممن وقعوا في شرك التنظيم الإرهابي وأفكاره المنحرفة»، بحسب قوله.
ويقول: «طوال الفترة الماضية منذ مغادرة المملكة كان على اتصال بعائلته لكنه توقف عن الاتصال لعامين متتالين وانقطعت أخباره، غير أنه فاجأ أسرته باتصال الرابع من سبتمبر».
ويتمنى والد القرعاوي وبقية أفراد أسرته عودة ابنهم مجددا إلى المملكة وتسليم نفسه إلى الجهات الأمنية، ونقل عن الأب دعواته لابنه بالعودة إلى القصيم ليقر عينه به كما تقر أعين والدته وأشقائه.
أخطر المطلوبين
أدرجت وزارة الداخلية المطلوب القرعاوي في قائمة ضمت 85 مطلوبا أمنيا من المنتمين لتنظيم القاعدة الإرهابي، التي أعلنتها يوم الثاني من فبراير الماضي.
واعتبر بيان الداخلية حينها، أن القرعاوي (27 عاما) أخطر المطلوبين لجهة توليه موقعا قياديا في التنظيم في داخل المملكة وخارجها، وهو من أهم مقدمي التسهيلات والدعم المالي والتزوير وتنسيق سفر عناصر ومطلوبين من التنظيم الإرهابي للخارج، إضافة إلى ارتباطه وعلاقته بأبي مصعب الزرقاوي من خلال دعمه بالمال وإرسال ما يحتاجه من الأشخاص إلى العراق.
وبحسب معلومات توفرت لـ «عكاظ»، فإن القرعاوي غادر إلى الإمارات يوم 29 شعبان عام 1427 هـ باستخدام جواز سفر رقم 96 G7129 بتاريخ 25/8/1427 هـ وينتهي بتاريخ 25/8/1432 هـ بموجب بطاقة أحوال مزورة برقم 1101692059 تحمل صورته اسم (سليمان عودة عبد الله السعوي).
ومن الإمارات، غادر أخطر المطلوبين أمنيا إلى إيران، وتلقى تدريبات مكثفة على الإلكترونيات واستخدامها في عمليات التفجير، واتخذ من الجمهورية الإسلامية الإيرانية مركزا لعملياته، ومارس دور الوسيط بين قيادات التنظيم وأعضائه، وسعى لتوحيد جهود تنظيم القاعدة في العراق ولبنان، كما عمل نائبا لمسؤول التسهيلات للتنظيم الإرهابي المكنى بـ (ياسر السوري)، ويملك صلات قوية بعناصر متمركزة في المنطقة تسعى لتنفيذ هجمات إرهابية كان التنظيم ينوي تنفيذها في المملكة.
والمطلوب القرعاوي تولى نقل أحد الفارين من سجن الملز ومطلوبين آخرين إلى منطقة الجوف أثناء تهريبهم للعراق، كما رتب لوصول متطرفين إلى لبنان لتدريبهم ومن ثم إرسالهم إلى المملكة لتنفيذ عملياتهم، إضافة إلى محاولته إنشاء وتأسيس خلية إرهابية جديدة وتحصينها لتلافي تعرضها للكشف.
مصاهرة الحكايمة
بحسب أسرة القرعاوي، فإن المطلوب لم يسبق له الزواج لكنها علمت من خلال ما سبق أن نشرته «عكاظ» يوم الخامس من فبراير الماضي أن القرعاوي تزوج من ابنة القيادي الميداني في تنظيم القاعدة المصري محمد خليل الحكايمة خلال وجوده في إيران.
والحكايمة أو «أبو جهاد» المصري الجنسية، قيادي ميداني في تنظيم القاعدة الإرهابي الذي يتزعمه أسامة بن لادن، اعتقل مرات عدة وتوجه إلى إيران خشية اعتقاله في بريطانيا تحت طائلة قوانين الإرهاب في أعقاب هجمات سبتمبر، ومنها على ما يبدو إلى منطقة القبائل في باكستان المحاذية للحدود الأفغانية وهناك تواصل مع القاعدة وسجل عددا من أشرطة الفيديو يعلن فيها انضمامه للتنظيم الإرهابي، وقتل في ضربة صاروخية أمريكية لطائرة من دون طيار في المنطقة القبلية الباكستانية.
مطلوبون في إيران
قائمة الـ 85 مطلوبا تضم مطلوبين لا يقلون خطورة عن صالح القرعاوي، أكدت مصادر أمنية تواجدهم في الأراضي الإيرانية، وهم: إبراهيم الحبلين، وريان الزايدي، خالد العتيبي، عبد الله العايد، عبد المحسن الشارخ، علي العمر، فواز العتيبي والأخير سلم نفسه للسلطات أوائل رمضان الجاري بعدما تسلل من الأراضي الإيرانية إلى باكستان ليسلم نفسه عبر سفارة المملكة في إسلام أباد.
ويحمل المطلوبون كنى عدة من بينها، أبو يحيى القرعاوي، أبوعبد الله، سامي، نجم، ابن أبي عبد الرحمن من بريدة.


وزارة الصحة تشكّل لجنة عاجلة للنظر في متوفاة أنفلونزا المكسيك

جدة - بدر محفوظ

شكلت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة لجنةً عاجلةً للتحقيق مع المستشفى الخاص ( تحتفظ «الحياة» باسمه) في قضيةالفتاة المتوفاة، التي أدخلت إليه جراء إصابتها بمرض أنفلونزا المكسيك إضافةً إلى بحث التداعيات التي أدت إلى بقاء الفتاة «أروى » 20 عاماً داخل المستشفى قرابة الشهرين، وحتى تاريخ وفاتها الخميس الماضي20/9/1430هـ.

وأكد مدير الشؤون الصحية الدكتور سامي باداود أن لجنة التحقيق المكونة للنظر في قضية الفتاة المتوفاة اتضح لها من خلال التحقيقات الأولية ومن جميع المعلومات الواردة لها أن والد الفتاة «أروى»، أوهم المستشفى وأبلغها أن اسم الفتاة « انتصار» وهو ليس اسمها الحقيقي الوارد في هوية والدها الخاصة.

وأضاف باداود، إن اللجنة علمت ومن خلال تقرير المستشفى الخاص والمسجل به بيانات المتوفاة منذ ساعة دخولها المستشفى أن شقيقتها « انتصار» تحمل بطاقة ائتمانية صحية، وهو مادعا والدها إلى استخدامها كوثيقة رسمية لإدخال أختها المتوفاة « أروى» إلى المستشـفى ،أملاً في علاجها، إضافةً إلى السماح لابنته من الاستفادة من التوجيه السامي بالعلاج المجاني لمرضى «أنفلونزا المكسيك » والذين يحملون بطاقات ائتمانية سواء كانوا مواطنين أو مقيمين.

وأشار مدير صحة جدة إلى أن الطبيب المباشر للحالة أبلغ لجنة التحقيق أن التشخيص المبدئي لحال الفتاة أوضح لها ولأسرتها أنها مصابة بـ «أنفلونزا المكسيك »، وأعطيت العلاج اللازم، إضافةً إلى تنويمها في قسم العناية المركزة داخل المستشفى بتاريخ 6/8/1430هـ ، وهو مايقطع الشك حول تباطؤ المستشفى في علاج «أروى»، أو عدم تشخيصه حالتها تشخيصاً دقيقاً أدى في نهاية الأمر لاضطراب حالتها الصحية ومن ثم وفاتها.

من جانبها ،أكدت مديرية الشؤون الصحية في محافظة جدة أن التعليمات المبلغة لجميع المستشفيات الخاصة من قبل تحظر حجز أي مريض أو جثمان متوفى على مستحقات مالية. كما أن التوجيهات السامية الكريمة والمبلغة لجميع المستشفيات الخاصة تفيد بعلاج مرض أنفلونزا الخنازير على نفقة الدولة.

وكشفت أنه سيتم إكمال الإجراءات النظامية من قبل الشؤون الصحية بعد مراجعتها، والتعديل الخاص بالاسم، ودراسة الملف والتقارير الطبية والتحاليل المخبرية والكلفة العلاجية، ليتم رفعها للجهات المختصة لإكمال الإجراءات المالية اللازمة.

المستشفى: الجهات الأمنية واكبت القضية

أكد مصدر مطلع على القضية فـــي المستشــــفى لـ«الحياة» أن المستشفى كفل للجميع من مرضى وعاملين حقوقهم دون نقصان أو تأخير، وقال « إن المستشفى عندما اتضح له تلاعب والد الفتاة، وتغييره اسم الفتاة، أراد حفظ حقوقه، وسلك في سبيل ذلك كل الطرق النظامية، وأبلغ الجهات الأمنية لمباشرة الوضع، واتخاذ اللازم».

وأضاف المصدر « تم إكمال جميع الإجراءات النظامية من تسليم جثمان المتوفاة بموجب خطاب الجهة الأمنية المخولة «الشرطة» رقم 4167/13 وتاريخ 20/9/1430هـ والذي جاء فيه ما نصه «لا مانع لدينا من تسليم جثمان الفتاة أروى لوالدها بعد إنهاء جميع الإجراءات من طرفنا». وأشار إلى أنه بناء عليه تم تسليم جثمان الفتاة أروى إلى والدها بتاريخ 21/9/1430هـ بعد أخذ التعهد اللازم بدفع كلفة فاتورة العلاج لحفظ حقوق المستشفى.

الكويت:السجن سنتين أو 20 ألف دينار للتكفيريين والمسيئين إلى الوحدة

مخلد السلمان وفرحان الفحيمان وعايض البرازي وعبدالله النسيس وسليمان السعيدي ونواف نايف وعلي العلاس وعبدالله راشد ووليد الهولان

وافقت اللجنة التشريعية البرلمانية أمس على الاقتراح بقانون المقدم من النواب مرزوق الغانم وعلي الراشد وعبدالله الرومي وحسين الحريتي والدكتور يوسف الزلزلة في شأن حماية الوحدة الوطنية.
ونص الاقتراح بقانون في مادته الأولى على المعاقبة بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين وبغرامة لا تتجاوز 20 ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يعرض الوحدة الوطنية للخطر بالحض على كراهية أو ازدراء أو إهانة أو تحقير أو تكفير أي فئة من فئات المجتمع بأي وسيلة من وسائل التعبير.
ويذكر ان النائب مرزوق الغانم كان قد تعهد قبل انتخابات مجلس الأمة في «لقاء الراي» بتقديم هذا الاقتراح في حال نجاحه في الانتخابات.
على صعيد آخر، اكدت مصادر تربوية لـ «الراي» عن احتمال إغلاق مدرسة في منطقة القرين نتيجة إصابة معلمة بالمرض، نقلت العدوى إلى معلمات أخريات، فيما سقطت ثلاث معلمات في منطقتي الدوحة والواحة ضحايا الاشتباه بإصابتهن بالمرض.
ومن «الإصابة الميدانية» إلى التصويب البرلماني، حيث دعا النائب مسلم البراك إلى تأجيل العام الدراسي إلى حين تطعيم الطلاب، خاصة وان الموجة الثانية من المرض ستكون عنيفة، بينما كانت الأنفلونزا تجاورها محطة مشرف بندين رئيسيين في اجتماع الحكومة امس.
وأبلغت مصادر تربوية مطلعة «الراي» عن اكتشاف حالتين مصابتين بانفلونزا الخنازير لمعلمتين في احدى المدارس الابتدائية في منطقة الدوحة التابعة لمنطقة العاصمة التعليمية.
واكدت المصادر ان المعلمتين شكتا من ارتفاع درجة الحرارة بشكل مفاجئ الامر الذي استدعى الاتصال بذويهما لنقلهما الى المستشفى لتلقي العلاج، مشيرة الى ان المنطقة التعليمية أبلغت المدرسة بعدم السماح للمعلمتين بالدوام الى حين احضار تقرير من المستشفى يؤكد خلوهما من الوباء.
الى ذلك، أكدت المصادر ان وزارة التربية تدرس اغلاق احدى المدارس في منطقة القرين بعدما شهدت حالة اصابة لمعلمة، وتخوف من انها نقلت العدوى الى جميع المعلمات في المدرسة خصوصا ان المعلمات اكدن ان المعلمة المصابة بانفلونزا الخنازير ألقت التحية على عدد كبير منهن بالطرق المتعارف عليها عربياً أي بالتقبيل والعناق.
واشارت المصادر ان المدرسة التي قد تكون «موبوءة» شهدت غياب عدد كبير من المعلمات لإجراء كشف طبي حتى يتسنى لهن الدوام، لافتة الى انه في حال اصابتهن بالمرض سيتم اغلاق المدرسة الى حين ايجاد حلول جذرية لمعالجة هذه المشكلة.
ونقلت معلمة في مدرسة بشيرة بنت النعمان في منطقة الواحة التابعة لمنطقة الجهراء التعليمية إلى المستشفى بعد ان سقطت مغشيا عليها نتيجة ارتفاع درجة حرارتها، فيما يشتبه بإصابتها بانفلونزا الخنازير.
وأكدت المصادر ان مشروع الفصول الانشائية والتي تساهم في تقليل الكثافات الطلابية في المدارس الى 25 طالبا في الفصل لن يعمم على جميع المدارس العام الدراسي الحالي خصوصا ان الوزارة ستلجأ الى فصول الكيربي، مشيرة الى ان قطاع المنشآت التربوية أنجز بناء بعض الفصول في عدد قليل من المدارس فيما لم يتسن له الوقت لانشاء هذه الفصول في جميع المدارس التي تعاني من كثافات طلابية.
من جانب آخر، علمت «الراي» ان وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود ارجأت عملية تدوير الوكلاء المساعدين وتسكين بعض المناصب القيادية الشاغرة في الوزارة الى حين استقرار الأوضاع.
وقالت مصادر تربوية ان الحمود كانت بصدد اجراء التدوير والتسكين الوظيفي في فترة ما قبل بدء العام الدراسي غير ان ظروف مرض انفلونزا الخنازير حالت دون ذلك.
وفضل النائب ناجي العبدالهادي أن تمنح الحكومة خصوصا وزارتي الصحة والتربية الفرصة الكافية لتنفيذ الخطط التي وضعت لمواجهة مرض انفلونزا الخنازير.
وأشار العبدالهادي لـ «الراي» إلى أن تأجيل العام الدراسي يتوقف على مدى استعدادات وزارة التربية «وعلينا ان نرصد الإجراءات الاحترازية التي قامت بها الوزارة خلال الدراسة التدريجية التي أعلن عنها، وفي ضوء ذلك نحدد جهوزية الوزارة وقدرتها على التصدي للمرض الذي نأمل أن ينحسر انتشاره».
وكرر النائب مسلم البراك مطالبته بتأجيل العام الدراسي في المراحل الدراسية جميعها، إلى حين تطعيم طلبة المدارس للوقاية من أنفلونزا الخنازير.
وحذر البراك من خطورة الوباء، لا سيما مع اقتراب الموجة الثانية «التي تؤكد التقارير العالمية أنها ستكون أكثر خطورة».
وأكد البراك أن «المكابرة الحكومية» غير جائزة ونحن ندخل إلى المجهول في ظل هذا الوباء، رافضا ان يوضع الطلبة كمحطة تجارب للمرض الخطير.
وبحث مجلس الوزراء أمس استعدادات وزارتي التربية والصحة تجاه مواجهة مرض انفلونزا الخنازير وتوفير الأمصال في أسرع وقت ممكن وقبل منتصف أكتوبر المقبل.
وعلمت «الراي» من مصادر وزارية أن الحكومة وتحديدا سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد طالب الوزراء بالانفتاح على وسائل الإعلام وعقد مؤتمرات صحافية بين فترة وأخرى لشرح أعمال الوزارات وخطط الحكومة، والمشاركة في الحوارات الإذاعية والتلفزيونية لطرح وجهة النظر الحكومية تجاه بعض القضايا والكشف عن المشاريع التنموية.
وقالت المصادر ان لجميع الوزراء مطلق الحرية في الكشف عن مشاريع وزاراتهم وخططها وبرامجهم المرتبطة ببرنامج عمل الحكومة، لافتة إلى أن هذه الخطوة تأتي لبث الطمأنينة لدى المواطنين ومتابعة مشاريع الحكومة المستقبلية المتوقع لها أن تبدأ بعد تسلم مجلس الأمة لبرنامج عملها مطلع الشهر المقبل.
وكان على جدول مجلس الوزراء امس موضوع عطلة عيد الفطر وإمكانية ان يكون يوما الأربعاء والخميس يومي عطلة في حال حل العيد يوم الاحد العشرين من الشهر الجاري، أسوة بقرار المجلس التعطيل في يوم الخميس في حال كان العيد يوم الاثنين الـ 21 الجاري، وفي حال الموافقة على عطلة الأربعاء والخميس تكون عطلة العيد تسعة أيام.
ووقع وزير الكهرباء والماء الدكتور بدر الشريعان الليلة قبل الماضية عقد بناء وتشغيل محطة الصبية للقوى الكهربائية ذات الدورة المشتركة مع شركتي جنرال الكتريك للطاقة وهيونداي للصناعات الثقيلة. وأشار الشريعان في كلمة القاها بمناسبة توقيع العقد ان المحطة ستزود الشبكة الكهربائية لدولة الكويت بـ 2000 ميغاوات وهو ما يمثل اضافة حوالي 20 في المئة من اجمالي الطاقة الحالية.
واضاف الشريعان انه تماشيا مع سياسة الوزارة بتنفيذ المشاريع الاستراتيجية وسد الحاجة المتزايدة على الطاقة الكهربائية نتيجة التوسع العمراني تم التوقيع مع الاتحاد التضامني لشركتي جنرال الكتريك الأميركية وشركة هيونداي للصناعات الثقيلة الكورية على عقد تبلغ قيمته حوالي ملياري ونصف المليار دولار على ان تدخل الخدمة في صيف 2011 وتستكمل بقية القدرة في صيف 2012.
وأعلن وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عادل الفلاح عن نية الوزارة إنشاء مسجد مركزي بمساحة كبيرة في كل محافظة تخفيفا على مسجد الدولة الكبير من كثافة اعداد مرتاديه في شهر رمضان، وللعمل على راحة المصلين وتقريب المساجد الكبيرة المحببة الى انفسهم من مناطق سكنهم.
وأشار الفلاح إلى التقدم إلى البلدية بهذا الطلب «وحصلنا منهم على موافقة مبدئية»، متداركا أن الامر ليس سهلا وجار البحث عن اماكن مناسبة لتوفير مركز متميز من جميع النواحي.

شاهد ايضا