728

الجمعة، 4 سبتمبر 2009

"أنصار الجهاد" تستهدف موقعين لحماس



مسؤول فلسطيني كشف أن بعض المشاركين
بأحداث رفح الشهر الماضي مرتبطون بالمخابرات الإسرائيلية (الفرنسية-أرشيف)
تبنت جماعة تطلق على نفسها اسم "جند أنصار الجهاد والسنة" هجمات استهدفت موقعين تابعين للحكومة الفلسطينية المقالة في غزة.

وقالت الجماعة في بيانها إن هذه الهجمات تأتي استجابة لتوجيهات الهيئة الشرعية في "تلقين حركة الكفر والردة حركة (المقاومة الإسلامية) حماس درسا".

ودعت الجماعة جميع من تصفهم بإخوة الجهاد إلى الاتحاد والتخطيط لتنفيذ عمليات موجعة ضد من تعدهم مرتدين في حركة حماس.

من جهة أخرى كشف مسؤول أمني فلسطيني أن التحقيقات مع الأشخاص -الذين اعتقلوا على خلفية المواجهات التي جرت في مسجد ابن تيمية منتصف الشهر الفائت في مدينة رفح جنوب قطاع غزة- أظهرت ارتباط بعضهم بالاستخبارات الإسرائيلية.

وكانت تلك المواجهات التي دارت على خلفية إعلان عبد اللطيف موسى الأمين العام لما يسمى جماعة جند أنصار الله إمارة إسلامية انطلاقا من رفح قد أسفرت عن مقتل 22 شخصا منهم عبد اللطيف نفسه ومساعده أبو عبد الله السوري.

المصدر: الجزيرة

اعتقال مسؤول عراقي تسلم رشى






قال مسؤولون عراقيون إن الشرطة اعتقلت عدنان العبيدي وكيل وزير النقل "متلبسا" لدى تسلمه رشى من شركة أمنية أجنبية.

وقال رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب العراقي صباح الساعدي إن قوة من الشرطة تابعة لهيئة النزاهة الحكومية ألقت يوم الأربعاء القبض على العبيدي، وهو محتجز الآن لدى الشرطة العراقية.
وأضاف أن "مقدار الرشوة كان 100 ألف دولار كدفعة أولى من كامل قيمتها البالغة نصف مليون دولار، وذلك بعد عملية ابتزاز لإحدى الشركات الأمنية الأجنبية التي تعمل في العراق".

وأكد رئيس هيئة النزاهة الحكومية القاضي رحيم العكيلي الاعتقال، وقال إن العبيدي الذي عين في العاشر من أغسطس/آب "ألقي القبض عليه متلبسا بعد تصويره بكاميرا فيديو وهو يقوم باستلام الرشوة في منطقة الكرادة وسط بغداد في وضح النهار".
وأضاف أن "الكمين تم بعد أن قام مسؤول في الشركة بإبلاغ هيئة النزاهة".

ورفض المسؤولان تسمية الشركة الأمنية، لكنهما قالا إنها قدمت بلاغا قبل أيام تشتكي فيه من تصرفات العبيدي ومحاولته ابتزازها من أجل إكمال معاملة دفع مستحقات لها على الحكومة تبلغ مليوني دولار، إضافة إلى أن الشركة كانت تحاول تجديد عقد عملها في العراق.


"
منظمة الشفافية العالمية صنفت العراق عام 2008 على أنه ثالث دولة من حيث الفساد الإداري في العالم بعد الصومال وميانمار
"
تفش كبير
يذكر أن ظاهرة الفساد الإداري قد تفشت في العراق بشكل كبير بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003. وساعد على تفشي هذه الظاهرة التي ما زالت مستمرة حتى الآن انهيار كامل في هياكل الدولة وخصوصا نظام المراقبة المالي والإداري.
ويقدر مسؤولون أن مليارات الدولارات من الاقتصاد العراقي تذهب هباء كل عام بسبب تفشي ظاهرة الفساد الإداري.
وكانت منظمة الشفافية العالمية قد صنفت العراق عام 2008 على أنه ثالث دولة من حيث الفساد الإداري في العالم بعد الصومال وميانمار.
وتعهد رئيس الحكومة نوري المالكي في وقت سابق بمحاربة هذه الظاهرة. ويعد العبيدي المسؤول الحكومي الثاني الذي يتم اتهامه بالفساد الإداري بعد وزير التجارة السابق فلاح السوداني.
وألقي القبض على السوداني الذي أقيل من منصبه بسبب هذه التهمة وهو يحاول الهرب من العراق في وقت سابق هذا العام. ورغم الاتهامات التي وجهها مجلس النواب العراقي إلى السوداني فإنه لم يحاكم حتى الآن، وقد أطلق سراحه بكفالة.
المصدر: رويترز

تدهور خطير في صحة المقرحي



المقرحي (وسط) لحظة وصوله ليبيا بعد الإفراج عنه الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف)

قال محمد المقرحي، شقيق الليبي عبد الباسط المقرحي المدان في تفجير طائرة أميركية عام 1988 والمفرج عنه منذ أسبوعين من أسكتلندا، إن صحة شقيقه تتدهور بسرعة بشكل خطير.

وأضاف محمد المقرحي أن هناك جهودا لإنقاذ حياة شقيقه، الذي أدين بتفجير طائرة "بان أميركان" فوق بلدة لوكربي الأسكتلندية عام 1988 الذي قتل فيه 270 شخصا بينهم 189 أميركيا.

وكشف في حديث لصحيفة تايمز البريطانية نشرته الخميس أن الأطباء يتوقعون أن شقيقه الذي أدخل غرفة الطوارئ في أحد مستشفيات العاصمة الليبية طرابلس "لن يعيش أكثر من شهر".

أطباء أوروبيون
وقال إنه تم إحضار أطباء مختصين في السرطان من أوروبا في طائرة خاصة ليشرفوا على الحالة الصحية لعبد الباسط، لكنه لم يكشف ما هي الدولة أو الدول التي جاء منها هؤلاء الأطباء.

وأشار إلى أنه "في حالة سيئة، وآخر كشف على صحته بين أنه في تدهور. إنه يحتضر"، وتابع "نحن في الحقيقة قلقون جدا، لكنها مشيئة الله".

وقد أكد مسؤول ليبي للصحيفة أن المقرحي لا يقوى على الكلام، وقال متحدث باسم المستشفى إن العلاج الذي تلقاه أضعف جهازه المناعي.

المقرحي أدخل الطوارئ في مستشفى بالعاصمة طرابلس (الفرنسية)
معارضة أسكتلندية
وكانت أسكتلندا قد أفرجت عن المقرحي يوم 20 أغسطس/آب لأسباب وصفتها بأنها إنسانية نظرا لإصابته بمرض سرطان البروستاتا الذي بلغ فيه مرحلة خطيرة، رغم الانتقادات الأميركية.

ودافعت السلطات الأسكتلندية عن قرارها بالإفراج عن المقرحي بعد ثماني سنوات قضاها من حكم بالسجن مدى الحياة، قائلة إنه لن يعيش أكثر من ثلاثة أشهر، غير أن المعارضة رفضت هذا القرار وصوتت ضده الأربعاء في البرلمان بـ73 صوتا مقابل 50.

وأظهرت وثائق نشرتها الحكومة الأسكتلندية أن مسؤولين ليبيين حذروا لندن من أن وفاة المقرحي في سجن أسكتلندي ستكون لها "آثار كارثية على العلاقات بين ليبيا وبريطانيا".

المصدر: الجزيرة + وكالات

العراق ينفي وجود مكتب للحوثيين في النجف:مقتل جنديين أميركيين والذهبي ببغداد




الجيش الأميركي لم يوضح تفاصيل حادث مقتل الجنديين في بعقوبة (رويترز-أرشيف)


قتل جنديان أميركيان وجرح خمسة آخرون، في حين نجا الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي من محاولة اغتيال شمال بغداد. سياسيا وصل رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي إلى بغداد في زيارة رسمية.


وقال الجيش الأميركي في بيان إن اثنين من جنود الفرقة المتعددة الجنسيات بشمال العراق قتلوا وأصيب 5 آخرون بجروح إثر حادث انقلاب عربتهم في محافظة ديالى الأربعاء.


ولم يورد البيان مزيدا من التفاصيل حول الحادث وملابساته. وهذان هما أول جنديين أميركيين يعلن عن مصرعهما في العراق خلال الشهر الحالي.

محاولة اغتيال

أسامة التكريتي نجا من محاولة اغتيال في بعقوبة (الجزيرة-أرشيف)

من جهة أخرى نجا الأمين العام للحزب الإسلامي أسامة التكريتي من محاولة اغتيال تعرض لها في مدينة بعقوبة شمال شرق العاصمة العراقية.

وقالت الشرطة العراقية إن سيارة ملغمة استهدفت زعيم أكبر مجموعة سياسية سنية في البرلمان.


وأوضح ضابط الشرطة غالب الكرخي أن السيارة انفجرت بعد دقيقتين فقط من مغادرة موكب التكريتي لمطعم في بعقوبة برفقة مسؤولين آخرين. وقد أصيب جراء الانفجار أربعة أشخاص على الأقل، وفق ما نقلته وكالة أسوشيتد برس.


وفي تطورات ميدانية أخرى، ذكرت الشرطة العراقية أن خمسة من عناصرها أصيبوا بجروح بتفجير دراجة نارية استهدف منزلا لأحد قادة الشرطة بمدينة الرمادي غرب بغداد.


وكان شرطيان قد أصيبا الأربعاء بانفجار قنبلة مزروعة بجانب الطريق استهدفت دوريتهم، بجنوب غرب بغداد كما ذكره مصدر من الشرطة.

وفي تلعفر شمال غرب بغداد قتل مسلح رجلا وزوجته بمنزلهما رميا بالرصاص أمس، ثم فجر نفسه بحزام ناسف بعد أن حضر رجال الأمن، مما أسفر عن إصابة عشرة منهم.




الذهبي يصل
من جهة أخرى وصل إلى بغداد رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي في زيارة رسمية للعراق على رأس وفد حكومي رفيع حاملا رسالة من الملك الأردني عبد الله الثاني إلى الرئيس العراقي جلال الطالباني.

ويلتقي الذهبي نظيره العراقي نوري المالكي. وينتظر أن يوقع الجانبان خلال الزيارة على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والنفطية والتجارية.


رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي
(الفرنسية-أرشيف)

كما يتوقع أن تتناول المباحثات بين الجانبين ملفات عدة أهمها ملف نقل النفط العراقي بأسعار تفضيلية إلى الأردن وتفعيل التجارة الحرة وتسهيل عملية دخول المواطنين العراقيين إلى الأردن.


وتأتي الزيارة التي تأجلت عدة مرات منذ الإعلان عنها في أبريل/نيسان الماضي، لضمان الإفراج عن نحو 50 أردنيا محتجزين في السجون العراقية. وتطمح عمّان إلى استعادة علاقاتها مع بغداد بوصفها شريك الأردن التجاري الرئيسي وأحد موردي النفط الرئيسيين لها.




مكتب الحوثيين

على صعيد آخر نفى العراق رسميا وجود مكتب للحوثيين اليمنيين على أراضيه وأن تكون لديه نية للسماح بفتح مثل هذا المكتب مستقبلا، واصفا هذه الأنباء بأنها عارية عن الصحة تماما. كما نفت المرجعية الشيعية بالنجف علمها بوجود مكتب للحوثيين بالمدينة.


يأتي ذلك بعد يوم من تأكيد النائبة جنان العبيدي على وجود مكتب للمتمردين اليمنيين في مدينة النجف وفق تصريحات نقلتها قناة الشرقية. ونفت العبيدي حينها أن يكون لهذا المكتب أي صفة سياسية مبررة وجوده هناك بأن النجف هي الآن عاصمة التشيع.

المصدر: وكالات

ارتفاع ضحايا الزلزال إلى 57 قتيلا:تواصل جهود الإغاثة بإندونيسيا




الشرطة الإندونيسية تبحث عن ناجين في حطام الزلزال (الفرنسية)

واصلت الحكومة الإندونيسية ووكالات الأمم المتحدة إرسال فرق إغاثة إلى جزيرة جاوة مع ارتفاع عدد القتلى إلى 57 شخصا بسبب الزلزال الذي ضرب إندونيسيا الأربعاء وبلغت شدته 7.3 درجات على مقياس ريختر. وتسبب الزلزال بتشريد آلاف الإندونيسيين وهدم 10 آلاف منزل على الأقل.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أنه أرسل فريقا لتقييم الأضرار الناجمة عن الزلزال. وقال مدير مكتب الوكالة في إندونيسيا إجناسيو ليون-جارسيا إن الحكومة أرسلت شاحنات تحمل مخيمات وملابس وأدوات طبخ للمناطق المتضررة من الزلزال.

وقال الصليب الأحمر الإندونيسي إنه يتولى توزيع الخيام والمياه النظيفة والأقمشة التي لا تتشرب المياه وأدوات النظافة على 1500 أسرة. وقالت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في موقعها على الإنترنت إن 57 شخصا قتلوا في الكارثة.

وأظهرت لقطات تليفزيونية السكان وهم يعدون الطعام في مطابخ أقيمت خارج منازلهم من أجل إعداد وجبات السحور استعدادا لصيام شهر رمضان الكريم. وفي الوقت نفسه ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أنه أرسل فريقا لتقييم الأضرار الناجمة عن الزلزال.

واستخدم العمال أيديهم وأدوات يدوية للبحث عن 42 شخصا دفنوا تحت أطنان من الصخور التي انهالت من المرتفعات بسبب الزلزال وأدت إلى طمر 13 منزلا في منطقة سيانجور بجاوة الغربية. وتمكن عمال الإنقاذ من انتشال أربع جثث من بينها جثتا طفلين. ولم تتمكن المعدات الثقيلة من دخول المنطقة.

وتضاربت الأرقام بشأن عدد البيوت والمباني المهدمة بين نحو 10 آلاف و30 ألف منزل ومبنى. وذكرت هيئة تنسيق عمليات الإغاثة من الكوارث في إقليم جاوة الغربية أن نحو 30 ألف منزل في جاوة الغربية قد تضررت نصفها أضراره فادحة.
آلاف الإندونيسيين أصبحوا بلا مأوى (رويترز)
مشردون وأضرار

وأوضحت الوكالة أن أكثر من 13 ألف شخص قد شردوا في المناطق الأكثر تضررا. كما أن دمارا أصاب أيضا 302 مسجد و359 مدرسة، وأصيب 187 شخصا. وقدرت وزارة الصحة عدد المصابين بنحو 422 شخصا.

وعرضت دول المساعدة على إندونيسيا للتغلب على آثار الزلزال. وقال رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود "أبلغنا السلطات الإندونيسية أننا سنعمل معهم فيما يتعلق بأي مساعدة يمكننا أن نقدمها". وقال رئيس الوزراء الياباني المنتخب يوكيو هاتومايا إن حكومته ستقدم مساعدة "بصرف النظر عن أي طلب".

وقد شعر بالزلزال لدى وقوعه سكان سورابايا -ثانية كبريات المدن الإندونيسية- التي تبعد نحو500 كيلومتر شمال شرقي تاسيكمالايا والتي تبعد 142 كيلومترا عن جاوة الغربية كما وصلت آثار الهزة أيضا إلى جزيرة بالي السياحية التي تبعد 700 كيلومتر إلى الشرق.

وقالت وزارة الصحة إن 38 شخصا على الأقل أصيبوا بجروح في العاصمة جاكرتا واهتزت المباني أثناء الزلزال، وقال سكان إن آلاف الأشخاص تدفقوا إلى الشوارع من البنايات السكنية والإدارية.

وتقع إندونيسيا -أكبر أرخبيل جزر في العالم- فيما يطلق عليه "الحزام الناري" في منطقة المحيط الهادي مما يجعلها عرضة للزلازل والنشاطات البركانية بسبب التقاء الصفائح القارية هناك.

وكان زلزال قد ضرب السواحل الجنوبية لجاوة الغربية في يوليو/تموز 2006 وخلف أكثر من 600 قتيل وعشرات الآلاف من المشردين. وتسبب زلزال آخر عام 2004 في مقتل وفقدان أكثر من 170 ألف شخص في إقليم أتشيه وتشريد نصف مليون آخرين.
المصدر: وكالات

الفيروس قتل 36 طفلا أميركيا:عقار صيني لعلاج إتش1إن1




الشركات الصينية تتسابق لإنتاج أدوية للفيروس (رويترز-أرشيف)

منحت السلطات الصحية الصينية الضوء الأخضر لشركة سينوفاك لإنتاج عقار يعالج فيروس إتش1إن1 لـإنفلونزا الخنازير تتحقق فعاليته بجرعة واحدة. وهو إنجاز تبعتها فيه شركة نوفارتيس السويسرية، في الأثناء أعلنت الولايات المتحدة أن الفيروس قتل 36 طفلا أميركيا حتى الآن.

ورخصت الحكومة الصينية لسينوفاك -التي أصبحت أول شركة تكمل التجارب الإكلينيكية لعقار يعالج إنفلونزا الخنازير- بإنتاج العقار بكميات كبيرة، وهو ما أنعش الآمال بالقضاء على هذا الفيروس الذي أثار الرعب في مناطق واسعة من العالم.

وارتفعت أسهم سينوفاك المسجلة في الولايات المتحدة بنسبة 77% في الأسبوعين الماضيين، وسط توقعات بأن الشركة سيمكنها إنتاج العقار وبيعه في الصين، كبرى دول العالم من حيث عدد السكان.

وعبرت منظمة الصحة العالمية

عن ارتياحها إزاء النتائج التي أجريت على اللَقاح. لكن خبراء في صناعة الأدوية أكدوا أنهم بحاجة إلى اختبارات إضافية لتأكيد مدى فاعلية الدواء.

وفي زيورخ السويسرية، قالت شركة نوفارتيس لصناعة الأدوية الخميس إن جرعة واحدة من عقار أنتجته قد تكفي لعلاج إنفلونزا الخنازير.

وتتسابق شركات أدوية أخرى مثل سانوفي أفنتيس وغلاكسو سميث كلاين ووحدة ميد أميون التابعة لأسترا زينيكا لتطوير عقار لفيروس إتش1إن1، بينما تتبارى الحكومات لتأمين إمدادات من اللقاحات.

وأعلن تفشي هذا الصنف من الإنفلونزا وباء في 11 يونيو/حزيران الماضي، وسط تحذيرات بإمكانية أن يصاب به نحو ملياري شخص، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

أطفال أميركا
في هذه الأثناء قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الخميس إن فيروس إنفلونزا الخنازير قتل 36 طفلا أميركيا.

وحسب هذه المراكز فإن 67% من هؤلاء الأطفال كانوا يعانون من مشاكل طبية مثل الربو، ما زاد خطر إصابتهم بالفيروس، لكن 22% منهم كانوا تحت سن خمس سنوات وبصحة جيدة.

المصدر: وكالات

مصر تسمح بفضائية للأقباط





أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر أنها حصلت على موافقة وزارة الإعلام لبدء بث قناة "أغابي" الفضائية الناطقة باسم الكنيسة على القمر الصناعي المصري "نايل سات".

وقالت مصادر كنسية إن القناة بدأت بثها الأربعاء، وأضافت أنه تم التعاقد مع الشركة المالكة للقمر الصناعي "نايل سات" على البث من بداية سبتمبر/أيلول الجاري، بعد أزمة استمرت أكثر من خمس سنوات.

وقناة "أغابي" هي أول قناة أرثوذكسية قبطية بدأ بثها رسميا في نوفمبر/تشرين الثاني 2005، وتبث على القمر الصناعي الأميركي بسبب رفض الحكومة المصرية في السابق السماح بعرض أي قناة مسيحية على "نايل سات".

وتبث القناة برامج لدراسة الكتاب المقدس، وتعرض مسرحيات وأفلاما دينية وتبث القداسات مباشرة من كنائس مختلفة، وأحيانا تبث قداسات باللغة الإنجليزية من كنائس قبطية بالولايات المتحدة الأميركية وكندا، كما تعرض برامج باللغة الإنجليزية لأبناء مسيحيي المهجر الذين لا يتحدثون العربية.

قنوات دينية
وكانت الحكومة المصرية رفضت مؤخرا منح قناة "أزهري"، التي أطلقها الداعية الإسلامي الشيخ خالد الجندي، حق البث على "نايل سات".

وقال الجندى أوائل أغسطس/آب الماضي إن الحكومة أبلغت القائمين على قناة "أزهري" أنها اتخذت قرارا بعدم إصدار أي تصاريح لقنوات دينية للبث من الأراضي المصرية.

وأشار إلى أن السلطات اتخذت هذا القرار بدعوى أن المسيحيين احتجوا على رفض التصريح لهم بقناة، مستدلين بوجود قنوات دينية للمسلمين تبث من مصر.

وتبث العديد من القنوات الدينية الإسلامية الخاصة من مصر، يصل عددها إلى نحو ست قنوات، منها "الناس" و"الرحمة" و"الحكمة".

المصدر: يو بي آي

أزمة بين إسرائيل والنرويج حول الجدار



الحكومة النرويجية أكدت أن الجدار العازل ينتهك حقوق الإنسان (الفرنسية-أرشيف)


استدعت الخارجية الإسرائيلية سفير النرويج وعبرت له عن احتجاج إسرائيل على قرار حكومة بلاده سحب استثماراتها في شركة إسرائيلية بسبب قيامها بتوريد منظومة مراقبة للجدار العازل في الضفة الغربية.
وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن المدير العام للوزارة يوسي جال قال للسفير النرويجي إن إسرائيل تنظر بخطورة إلى هذا القرار وستدرس طريقة تعاملها معه.
وقال بيان صادر عن الوزارة إن إسرائيل ستدرس تنفيذ خطوات احتجاجية أخرى.
وكانت الحكومة النرويجية قد أعلنت أن صندوق الثروة السيادية للبلاد باع حصته في شركة إيلبيت سيستمز الإسرائيلية لتوريدها تجهيزات مراقبة للجدار العازل في الضفة الغربية، مؤكدة رفضها المشاركة في تمويل أي مشروع ينتهك حقوق الإنسان.

وقالت وزيرة المالية النرويجية كريستين هالفورسن في بيان للصحفيين إن الاستثمار في شركة إيلبيت سيستمز ينطوي على احتمال غير مقبول للمشاركة في انتهاكات خطيرة للقواعد الأخلاقية الأساسية.

وأضافت هالفورسن أن بلادها لا ترغب في تمويل شركات تشارك بهذا الشكل المباشر في انتهاكات للقانون الدولي الإنساني، مشيرة إلى أن حرية التنقل لمن يعيشون في الأراضي المحتلة جرى تقييدها بشكل غير مقبول.
وجاء القرار النروجي بعد أن أوصى مجلس الآداب في وزارة المالية النروجية بأن بين مهام الوزارة ضمان أن تكون الاستثمارات الحكومية خارج البلاد متناسبة مع الموجهات الأخلاقية، وألا يتعارض تمويل شركات بصورة مباشرة مع خرق القانون الإنساني الدولي، وهو الأمر الذي يتمثل ببناء إسرائيل للجدار.
واعتمد قرار لجنة الآداب في وزارة الخارجية النروجية على قرار محكمة العدل العليا الدولية في لاهاي عام 2004 التي أقرت أن بناء الجدار يتنافى مع القانوني الدولي والإنساني وطالبت إسرائيل بتفكيكه وتعويض الفلسطينيين عن الأضرار التي لحقت بهم جراء ذلك.
المصدر: وكالات

"طلائع جمال" لتوريث حكم مصر



المعارضة اتهمت جمال مبارك باستغلال الشباب لترويج فكرة التوريث (الأوروبية-أرشيف)

الجزيرة نت-القاهرة

ظهرت مؤخرا في مصر مجموعة أطلقت على نفسها اسم "طلائع جمال مبارك" وأعلن أعضاؤها تأييدهم لتولي جمال نجل الرئيس المصري محمد حسني مبارك الحكم خلفا لوالده.

وفوجئ الحاضرون لمؤتمر شعبي عقده جمال مبارك وحشد من الوزراء في قرية النجاح بمحافظة البحيرة، بوصفها إحدى القرى الأكثر فقرا بمصر، بعدد من الشباب يقودهم نائب سابق يرتدون قمصانا كتب عليها "حب وإخلاص ووفاء.. طلائع جمال مبارك".

وانتقدت صحف مستقلة ومعارضة اللقاء الذي لم يسمح لأهالي القرية بحضوره، بل اقتصر الحضور على بعض أعضاء الحزب الحاكم والمسؤولين المحليين.

واتهمت المعارضة جمال مبارك باستغلال الشباب والقرى الفقيرة لإطلاق حملات دعائية والترويج لفكرة توليه السلطة، غير أن محللين وسياسيين مصريين قللوا من أهمية هذه المحاولات الرامية لتوريث الحكم، واعتبروا أنها تعكس فشل الحزب الحاكم في "تسويق سيناريو التوريث لدى النخب والأحزاب السياسية".

عبد الحليم قنديل: الحزب الحاكم فشل بإقناع النخب والأحزاب بخطط التوريث (الجزيرة)
رهان خاسر
وقال المتحدث باسم حركة "كفاية" عبد الحليم قنديل إن محاولات الحزب لخلق "ظل مصطنع للظهور السياسي المفاجئ" لجمال مبارك في الشارع المصري بدأت منذ 2004، وتعددت أشكالها بين ملصقات في الشوارع أو على المتاجر وصولا إلى الإنترنت والمجموعات البريدية.

وأضاف قنديل أن التأثير الذي تتركه هذه المحاولات في كل مرة كان ازدياد الرفض الشعبي لنشاط جمال السياسي، وأن "بعض مماليك جمال في الحزب ومن يدفعون بتعجيل مسلسل التوريث يحاولون اختراق قطاعات الشباب المصري".

واعتبر أن هناك قطاعات شبابية واسعة بعيدة عن دوائر التأثير والحراك السياسي، وأن الحزب الحاكم "يستغل هيمنته على مؤسسات الدولة لاستمالة هذه القطاعات أو تحييد مواقفها، وذلك عبر إيهامها بتمكينها من امتيازات ومكاسب اجتماعية ومالية".

ويرى قنديل في هذا التوجه إقرارا من الحزب الحاكم بفشله في إقناع النخب المثقفة والأحزاب السياسية بخططه لتوريث السلطة، مؤكدا أن "رهان الحزب على القطاعات الصامتة في الشعب هو رهان خاسر ويعكس العقلية المنغلقة التي تحكم الحزب".

"
الذي ينقص جمال مبارك ليس الظهور الإعلامي المتزايد، ولكن القدرة على التواصل الحقيقي مع الجماهير والإرادة الجادة لتغيير الواقع الصعب الذي تعيشه مصر وأهلها
"
ناصر عبد الحميد

تسويق منتج فاشل
من جانبه قال مسؤول التثقيف السياسي في منظمة الشباب بحزب الجبهة الديمقراطية ناصر عبد الحميد إن ظهور مجموعات شبابية تؤيد تولي جمال السلطة "أمر مدبر تديره مجموعات عمل داخل الحزب الحاكم بإشراف جمال مبارك، تسعى على فترات لابتكار أفكار جديدة لاستطلاع مدى التجاوب مع فكرة التوريث".

وأضاف عبد الحميد في حديث للجزيرة نت أن الحوار الأخير الذي أجراه جمال مع رواد موقع "فيس بوك" وطريقة إدارة الحوار والأسئلة التي طرحت عليه "تؤكد أن فريق عمل متخصص يتولى إطلاق هذه الفقاعات الإعلامية لمحاولة اختراق قطاعات الشباب والإيهام بأن ثمة تأييدا يحظى به الدور السياسي لجمال داخل الحزب والحكومة".

لكن المسؤول الحزبي يخلص إلى أن هذه التحركات "محاولة لتسويق منتج فاشل، لأن الذي ينقص جمال مبارك ليس الظهور الإعلامي المتزايد، ولكن القدرة على التواصل الحقيقي مع الجماهير والإرادة الجادة لتغيير الواقع الصعب الذي تعيشه مصر وأهلها".

وأقر عبد الحميد بوجود تقصير من جانب شباب الأحزاب المصرية في ما يتعلق بمنهجية التعامل مع مخططات التوريث، ودعا الأحزاب إلى تنسيق جهودها والبحث في أدوات جديدة وفعالة لمحاصرة هذا المخطط بشكل سريع، خاصة مع تسارع الخطوات الحكومية لتنفيذه وإعداد المسرح السياسي له.

المصدر: الجزيرة

حماس تعترض على تدريس المحرقة



أونروا تفكر في إضافة المحرقة للبرنامج المدرسي (الجزيرة-أرشيف)

أثار احتمال تدريس المحرقة لأطفال المدارس التي تديرها منظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في قطاع غزة رد فعل قويا من قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) هذا الأسبوع، مما جعل المسؤولين الدوليين يواجهون وضعا محفوفا بالمخاطر السياسية حسب تعبير صحيفة واشنطن بوست الأميركية.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤول في الأونروا القول إنهم ينوون فقط مناقشة تغييرات على البرنامج الدراسي في مجال حقوق الإنسان، دون أن يقول هل سيضم المنهج الجديد إشارة إلى المحرقة أم لا، وأضافت أن قادة في حماس تحركوا بسرعة لمواجهة هذا الاحتمال مؤكدين أن أي إشارة من هذا القبيل "تناقض ثقافتهم".

وقالت جميلة الشنطي في بيان وزع الخميس بعد لقاء بين نواب من حماس ووزير التربية في الحكومة المقالة "إن الكلام عن المحرقة وإعدام اليهود يتناقض مع ثقافتنا ومبادئنا وعاداتنا وقيمنا وموروثنا الديني".

واتهم وزير التربية والتعليم في الحكومة المقالة محمد عسقول الأونروا بأنها لا تحترم السيادة على غزة، حسب الصحيفة، وقال إنه يفكر في لقاء مع مسؤولي الأونروا "لضمان قيام التنسيق الضروري".

"
تدريس الأطفال عن مقتل ستة ملايين يهودي في الحرب العالمية الثانية سيكون نوعا من الدعاية المغرضة
"
وقالت الصحيفة إن هذه الملاحظات تأتي بعد قول القائد الروحي لحماس يونس الأسطل إن "تدريس الأطفال عن مقتل ستة ملايين يهودي في الحرب العالمية الثانية سيكون نوعا من الدعاية المغرضة" واصفا إدخال هذا الموضوع على مدارس غزة بأنه "جريمة حرب".

وعلقت الصحيفة بأن الأونروا تجد نفسها بين أمرين إما التخلي عن عادتها في ترك مسألة البرامج للمسؤولين المحليين، وإما تجاهل جزء من تاريخ العالم.

وقالت المفوضة العامة للأونروا كارين أبو زيد إن مسألة المحرقة ليست موجودة في البرامج الحالية، إلا أن الأونروا تعد برنامجا لحقوق الإنسان يتأسس على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأكدت أبو زيد أن البرنامج ما زال مجرد مسودة، وأنه سيعرض على المجتمع قبل البدء في تدريسه.

وأشارت الصحيفة إلى أن العرب في إسرائيل شكوا أخيرا من رفع كلمة "نكبة" من برامج المدارس، لأن إسرائيل تعتبرها غير مناسبة لتجربتها الاستقلالية.

وذكرت الصحيفة بأن البرامج التي تدرس تحت إشراف السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية تشير إلى المجازر النازية ومعاداة السامية دون أن تدخل في التفاصيل.

وانتهت الصحيفة إلى أن كلا الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني يتجاهل الإشارة إلى قصة الآخر، وكيف يراه الطرف الآخر.

المصدر: واشنطن بوست

معارضة عراقية لعودة بلاك ووتر



أفراد من بلاك ووتر أثناء مهمة سابقة وسط بغداد (الفرنسية-أرشيف)

الجزيرة نت-بغداد
عبر نقيب المحامين العراقيين ضياء السعدي عن معارضة نقابته عودة شركة بلاك ووتر الأمنية الأميركية تحت أي مسمى جديد.
وقال السعدي للجزيرة نت إن النقابة تعارض أي وجود لشركة بلاك ووتر المتهمة بارتكاب جرائم بحق العراقيين خلال السنوات السابقة والتي عادت العراق تحت اسم (ذي سيفريس).
وتعد شركة بلاك ووتر من أكبر الشركات الأمنية التي دخلت العراق مع القوات الأميركية بعد الغزو عام 2003، وتؤمن الحماية لكبار المسؤولين المدنيين والعسكريين الأميركيين في العراق.
ضياء السعدي قال إن الاتفافية الأمنية أضفت الحصانة على أفراد الشركات الأمنية (الجزيرة نت)
جرائم عديدة

ويشير نقيب المحامين العراقيين إلى أن وجود الشركات الأمنية الخاصة في العراق جاء بعد الاحتلال وقد ارتكبت هذه الشركات جرائم عديدة من بينها جريمة شركة بلاك ووتر في ساحة النسور.

ومما يزيد من خطورة هذه الشركات -بحسب السعدي- أن القضاء العراقي لا يختص بنظر الجرائم التي يرتكبها أفرادها ولا يخضعون للولاية القضائية العراقية، بل يحالون إلى محاكم أميركية خاصة وغير معروفة ولا يمثل فيها العراقي المتضرر أو من يمثله.
وقال إن الاتفاقية الأمنية الأخيرة أضفت الحصانة على عناصر هذه الشركات ولا يمكن للقضاء العراقي التعرض لهم وهذا ما يتعارض مع السيادة العراقية، وهذا النوع من الحصانة يتعارض والقانون الدولي بسبب تعارض هذه الحصانة مع مبدأ السيادة والولاية القانونية للدول.
وانتشر اسم بلاك ووتر على نطاق واسع بين العراقيين بعد أن تم الكشف عن ضلوع حراسها في مقتل 17 مدنياً عراقيا في ساحة النسور بالعاصمة العراقية بغداد في سبتمبر/أيلول 2007.
كما أن هناك الكثير من الحوادث التي قُتِل فيها عراقيون من قبل القوات الأميركية أو قوات ترافقها، ويُعتَقًد أن الكثير من هذه الجرائم نفذ بأيدي الشركات الأمنية وفي مقدمتها بلاك ووتر.
وفي وقت سابق من هذا العام أبلغت وزارة الخارجية الأميركية بلاك ووتر بأن عقدها مع وزارة الخارجية العراقية لن يتم تجديده بعد اتهام بعض حراسها بقتل مدنيين عراقيين أثناء قيامهم بحماية دبلوماسيين أميركيين في بغداد.

وعادت بلاك ووتر إلى العراق تحت اسم ذي سيفريس لتمارس ذات الدور في توفير الحماية لكبار المسؤولين الأميركيين. واليوم الخميس قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها طلبت من الشركة مواصلة تقديم خدمات الأمن للدبلوماسيين الأميركيين في العراق "لأن الشركة التي استؤجرت لتحل محلها ليست جاهزة للعمل".
محمد الشيخلي أكد عدم وجود ولاية للقضاء العراقي على بلاك ووتر (الجزيرة نت)
خارج ولاية القضاء

ويؤكد الخبير القانوني العراقي ومدير المركز الوطني للعدالة في لندن محمد الشيخلي أنه لا توجد ولاية للقضاء العراقي على شركة بلاك ووتر.
وقال للجزيرة نت إنه رغم ما قالته الحكومة العراقية من أنها ستلغي عقد بلاك ووتر، فإن الواقع يشير إلى عكس ذلك، فهذه الشركة ولتعاقدها مع البنتاغون والخارجية الأميركية أثناء احتلال العراق هي محمية بموجب الأمر الأداري رقم 17 لعام 2003 الذي أصدره الحاكم المدني السابق للعراق بول بريمر والذي بموجبه تمنع المحاكم العراقية عن سماع الدعاوى المقامة ضد القوات الأميركية والمتعاقدين معها ورعايا دول القوات المتعددة الجنسيات.

ويضيف الشيخلي أنه "بالتالي ليس هناك أي بند أو سند قانوني تستطيع بموجبه الحكومة العراقية أن تحرك الدعاوى الجزائية وحتى المدنية ضد قوات الاحتلال الأميركي والقوات المتعددة الجنسيات والمتعاقدين معهم ورعاياهم".
ويشير إلى أن هذه الحصانة تعتبر حصانة ملكية فالجندي الأميركي مصون غير مسؤول, وذلك لعدم وجود علاقة عقدية بين الجانب العراقي والشركات الأمنية الأميركية.
ويتابع الشيخلي "أما بعد أن تم توقيع الاتفاقية الأمنية بين الطرفين ودخولها حيز التنفيذ فإن الجنود الأميركيين والمتعاقدين معهم يعتبرون خارج الولاية القضائية العراقية أثناء تأديتهم للواجبات القتالية المنفردة أو المشتركة".
وبالتالي -وفق هذا الخبير القانوني- "فإن الجرائم المرتكبة من قبل الجنود والمتعاقدين الأميركيين لا تخضع لولاية القضاء العراقي، ولكن في حالة توفر الأدلة على ارتكاب هذه الشركات الأمنية جرائم فإنه باستطاعة المتضرر من إقامة الدعاوى للمطالبة بالتعويض أمام المحاكم الأميركية وعلى الأراضي الأميركية، وفي كل الحالات تعتبر هذه الشركات خاضعة للقوانين الأميركية فقط.
المصدر: الجزيرة

التجديد لبندر بمجلس الأمن السعودي



الأمير بندر بن سلطان يرأس الأمن الوطني منذ عام 2005 (الفرنسية-أرشيف)
أصدر الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمرا ملكيا بتمديد خدمة الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز أمينا عاما لمجلس الأمن الوطني لمدة أربع سنوات، وهو الموقع الذي ظل يشغله منذ عام 2005.

ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي السعودي الليلة الماضية فقد تم تمديد خدمة الأمير بندر بن سلطان لمدة أربع سنوات أمينا عاما للمجلس برتبة وزير، وذلك اعتبارًا من 3 سبتمبر/أيلول الحالي.

وللأمير بندر بن سلطان خبرة عسكرية حيث تخرج من الكلية الملكية للقوات الجوية في كرانويل بإنجلترا وانضم بعدها إلى سلاح الجو السعودي عام 1968 طيارا مقاتلا لمدة 17 عاما، وله شهرة واسعة بين الأوساط السياسية والدبلوماسية في الولايات المتحدة، التي عمل بها سفيرا لبلاده على مدى 22 عاما (1983 -2005)، وكان واحدا من أنشط السفراء هناك.

والأمير بندر بن سلطان من مواليد 2 مارس/آذار 1949 ومتزوج من الأميرة هيفاء الفيصل، شقيقة وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، وله أربعة أبناء وأربع بنات.

المصدر: يو بي آي

الأردن يثبت سجن معتقلين بقضية حماس



صورة أرشيفية لمحكمة أمن الدولة الأردنية (الجزيرة نت)

محمد النجار-عمان

ثبتت محكمة التمييز الأردنية، التي تعتبر أعلى هيئة قضائية بالأردن الخميس حكما بالسجن صدر بإدانة ثلاثة شبان أردنيين بتهمة التجسس لصالح حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وقال وكيل الدفاع عن المتهمين المحامي علي العرموطي إن هيئة المحكمة أصدرت الخميس قرارا بتثبيت قرارات محكمة أمن الدولة القاضية بإدانة ثابت أبو الحاج وسليم الحوساني وعزام جابر وسجنهم لمدة خمسة أعوام.
العرموطي وصف للجزيرة نت الأحكام الصادرة على المتهمين الثلاثة بأنها "جائرة"، معتبرا أنها "لا تستند لأي دليل مادي وجاءت بعد أن قدم الدفاع كافة البينات والشهود التي تدحض الرواية الأمنية للقضية".
وكانت محكمة أمن الدولة الأردنية قد قضت في أبريل/نيسان الماضي بالحكم على المتهمين الثلاثة بالسجن عشرة أعوام -قبل أن تقرر تخفيضها للنصف- بتهم الحصول على أشياء ومعلومات يجب أن تبقى سرية حرصا على سلامة الدولة، وحيازة سلاح ناري من دون ترخيص قانوني، وهي تهم نفاها المتهمون.
ظروف سياسية
وقال وكيل الدفاع عقب صدور الحكم اليوم إنه كان يتوقع دون أدنى شك أن تصدر المحكمة قرارا ببراءة المتهمين، معتبرا أنه "لم يكن هناك قضية".
واعتبر العرموطي أن "ظروف القضية سياسية"، وتابع "كان هناك توجهات لإنهاء القضية عندما تحسنت العلاقات بين الأردن وحماس نهاية العام الماضي وتم حينها الإفراج عن متهمين في القضية".
وبحسب وكيل الدفاع فإن المتهمين "اعترفوا بالتهم المنسوبة إليهم تحت التعذيب والإكراه المادي والمعنوي".
حماس والأردن
وكانت حركة حماس قد عبرت عند صدور الأحكام من محكمة أمن الدولة عن أملها أن تكون تلك الأحكام "نهاية للقضية".
وجاءت الأحكام بعد أيام فقط من زيارة قام بها رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل للأردن استمرت يومين لتلقي العزاء في والده عبد الرحيم مشعل (91 عاما) الذي دفن في عمان السبت الماضي.
أسلحة عرضها التلفزيون الأردني وقال إن حماس خزنتها في الأردن (الجزيرة نت-أرشيف)
وتشير أوساط أردنية إلى ارتياح رسمي للتصريحات التي صدرت عن قائد حماس في بيت العزاء والتي أكد فيها رفض التدخل في الشأن الأردني ووقوف حماس إلى جانب الأردن وأمنه ورفضه لأي حل للقضية الفلسطينية على حساب الأردن.
كما حاولت أطراف رسمية إظهار عدم وجود أي توتر بين الأردن والحركة بعد نفي أنباء أوردتها وسائل إعلام عن طلب أردني بمغادرة مشعل البلاد بعد انتهاء مدة إقامته المتفق عليها مع الأردن التي انتهت فجر الاثنين الماضي.
وكان المتهم الأول في القضية ثابت أبو الحاج قد حصل على شهادة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية من جامعة اليرموك الأردنية بعد أن سمحت سلطات السجن له بإكمال دراسته في السجن.
وسمح الأمن العام الأردني للجنة مناقشة أكاديمية وجمع من عائلة السجين ومهتمين بحضور مناقشة رسالة الدكتوراه في إحدى قاعات السجن.
ويتوقع مراقبون ألا تؤثر الأحكام الحالية في مسيرة علاقات الأردن بحماس، لاسيما أن عمان تضعها في الإطار القضائي فقط، وأن حماس تسعى لعلاقات أفضل مع الأردن وتتوقع انتهاء أزمتها مع المملكة، التي دخلت فصولا مختلفة بعد إبعاد أربعة من قيادات الحركة عن عمان عام 1999.
المصدر: الجزيرة

قلق باكستاني من تجارب نووية هندية



الهند أثناء استعراض سابق لصاروخ نووي (الفرنسية-أرشيف)

أعربت باكستان عن قلقها إزاء تقارير أفادت بأن الهند تستعد لإجراء تجربة نووية جديدة. ويتزامن ذلك مع استمرار الجدل في الهند بشأن مدى نجاح التجارب النووية التي أجريت في البلاد عام 1998.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية محمد عبد الباسط إن التقارير التي تفيد بأن الهند تستعد لتجربة نووية جديدة مقلقة وتدفع بلاده للتمسك بسياسة الاحتفاظ بالحد الأدنى من الردع، مجددا في الوقت نفسه التأكيد على أن باكستان لا ترغب في الدخول في سباق تسلح مع الهند.

جدل هندي
رئيس الوزراء الهندي سينغ دافع
عن قدرات بلاده النووية (الفرنسية- أرشيف)
وتتزامن التصريحات الباكستانية مع استمرار الجدل في الهند بشأن مدى نجاح التجارب النووية التي أجريت في البلاد عام 1998، حيث أعلنت مصادر علمية هندية أن تلك التجارب أخفقت ما دفع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ السبت الماضي إلى التدخل في النقاش، ودافع بالقول إن تلك التجارب كانت ناجحة بالفعل.

وبدأ الجدل الهندي الداخلي بعد أن صرح كيه سانثانام -أحد العلماء الذين شاركوا في التجارب النووية عام 1998 في راجستان- بأنها لم تحقق النجاح الذي ادعته الجهات الرسمية. وقال سانثانام إن الناتج من جهاز الطاقة الحرارية النووية كان منخفضا، لذا سماه "إخفاقا" لأنه لم يكن يحقق الأهداف الإستراتيجية للبلاد.

وأضاف العالم الهندي أن الهند بحاجة لإجراء مزيد من التجارب النووية من أجل تحقيق رادع نووي حقيقي، وأنه لا ينبغي أن توقع على اتفاقية الحظر الشامل للتجارب النووية. وقد أشعلت تصريحات سانثانام جدلا بين العلماء، فيما أعلنت الحكومة رفضها مزاعمه، قائلة إن كلامه لا يستند إلى أي دليل علمي.
وقال الرئيس الهندي السابق أبو بكر زين العابدين أبو الكلام -الذي كان يترأس منظمة أبحاث الدفاع والتطوير التي أشرفت على التجارب- إن البيانات التي سجلتها أجهزة قياس الزلازل والنشاط الإشعاعي أكدت أن "النتائج المرجوة من التجربة النووية الحرارية تحققت".


أما رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ فقد أكد أن "الانطباع الخاطئ الذي تركه بعض العلماء لم يكن ضروريا، مشيرا إلى أن الرئيس السابق أبو بكر زين العابدين أبو الكلام أكد أن التجارب كانت ناجحة.
المصدر: وكالات

لجان شعبية بصعدة لمحاربة الحوثيين



الجيش اليمني أعلن سيطرته على عدة مواقع للحوثيين (رويترز)

قالت وكالة الأنباء اليمنية إن سكان مديريات محافظة صعدة بشمال اليمن شكلوا "لجانا للمقاومة الشعبية" في العديد من القرى والبلدات لمحاربة مسلحي جماعة الحوثيين، التي تخوض قتالا مع الجيش اليمني منذ 11 أغسطس/آب الماضي.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن قال مصدر عسكري يمني إن الجيش قتل في منطقة دماج بمحافظة صعدة 11 من مسلحي الجماعة التي يتزعمها عبد الملك الحوثي.

وأضاف المصدر أن القوات اليمنية دمرت عددا من المواقع الجبلية التي كانت تتمركز فيها مجموعات من عناصر الحوثيين شمال المنزلة والحمزات ونشور أمس الأربعاء، وسيطرت على خمسة مواقع أخرى في قرية ذوسليمان.

كما قالت السلطات اليمنية إن قوات الأمن اشتبكت داخل مدينة صعدة مع خلية تابعة للحوثي، وطوقت أفرادها في محاولة لإجبارهم على الاستسلام.

المواجهات مستمرة في صعدة بين الجيش والحوثيين منذ أكثر من ثلاثة أسابيع (رويترز)
تواصل المواجهات
وتتواصل المواجهات بين الطرفين، حيث قال مراسل الجزيرة في اليمن أحمد الشلفي إن اليوم شهد قصفا مدفعيا واشتباكات متقطعة، في ظل إعلان كل من الجانبين تقدمه على الميدان.

وقد أعلن الحوثيون بدورهم أنهم أسروا كتيبة من لواء تابع للجيش الحكومي، وبثوا شريطا مصورا يظهر نحو مائة جندي وهم ينسحبون من قاعدتهم قرب منطقة ماران شمال صعدة.

ويتعذر التأكد من صحة إعلانات الطرفين، خصوصا أن وسائل الإعلام ممنوعة من دخول صعدة.

وقد هدد زعيم الحوثيين السلطات بإعلان الجهاد بعد رفض مقترحه لوقف إطلاق النار، وتوعد بما سماه "حرب استنزاف طويلة ومفاجآت ثقيلة".

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي للحوثي إن السلطات اليمنية "من الآن ستتحمل كل تبعات ونتائج الحرب وما ستخلفه من آثار وخيمة"، واعدا إياها "بمفاجآت ثقيلة (...) وبحرب استنزافية طويلة الأمد نتماشى معها بنفس طويل، طويل أكثر مما تتوقع".

وقال البيان -الذي تلقت الجزيرة نت نسخة منه- إن السلطة اليمنية "ضيعت فرصة ثمينة كان يجب عليها أن تقف معها بمسؤولية وبما يثبت سيادة قرارها"، مشيرا إلى أن الحكومة "تكابر وتحاول حجب الشمس عن حقائق ساطعة".

الأمم المتحدة دعت إلى جمع 23 مليون دولار لمساعدة نازحي صعدة (الفرنسية)
هدنة إنسانية
وسط هذه التطورات دعت الأمم المتحدة المانحين إلى توفير مبلغ 23 مليون دولار لتأمين الغذاء والمأوى لنحو 150 ألف نازح من قتال صعدة.

وقال مفوض الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جون هولمز إن العديد من المدنيين محاصرون في مناطق القتال ولا تستطيع فرق الإغاثة الوصول إليهم.

وأضافت المنظمة الأممية أنها قدمت مقترحا للحكومة اليمنية يقضي بوقف لإطلاق النار في صعدة يلتزم به طرفا الصراع يوميا ساعات محددة، وذلك بهدف إغاثة المتضررين من القتال.

وأفادت المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إيميليا كاسيلا أن البرنامج اضطر إلى إجلاء موظفيه مؤقتا من صعدة بسبب القتال، لكنه كلف جماعة الإغاثة الإسلامية بتوزيع الأغذية في المحافظة حين تتحسن الظروف الأمنية.

وقد حذرت المنظمة الدولية من تفاقم الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب في مدينة صعدة، وقال المتحدث باسم هيئة شؤون اللاجئين بصنعاء أندريش ماهيسيس إن الأزمة الإنسانية بالمدينة تتفاقم والوضع يتردى يوما بعد يوم.

وأشار إلى أن نحو 35 ألف شخص في المدينة تقطعت بهم السبل داخلها جراء القتال، وأنهم يعانون من نقص في الأغذية والرعاية الطبية والمياه والكهرباء.

المصدر: الجزيرة + وكالات

شاهد ايضا