728

السبت، 3 أكتوبر 2009

متمردو نيجيريا يستجيبون للعفو الرئاسي





أتيكي توم متفقدا رشاشا مضادا للطائرات خلال تسليم الأسلحة لحكومة نيجيريا (الفرنسية)

سلم ثلاثة قادة لأبرز الجماعات المسلحة بدلتا النيجر جنوب نيجيريا مصحوبين بآلاف من رجالهم، أسلحتهم يوم السبت للسلطات قبيل ساعات من انتهاء عرض عفو قدمته الحكومة إليهم قبل أشهر.
وتقدم القائدان أتيكي توم وفرح داغوغو نحو خمسة آلاف مسلح من إثنية "إيجاو" توجهوا من المعسكرات إلى مركز "بورت هاركورت" النفطي لتسليم عتادهم.
وبدوره قبل قائد ثالث للجماعات المسلحة يدعى غافرنمنت أكبيموبولو -ويعرف بتسمية تومبولو- عرض العفو خلال لقاء جمعه مساء السبت مع الرئيس النيجيري عمارو يارادوا.
وقال تموبولو بعيد اللقاء "أعلن قبولي أنا وشعبي عرض العفو، سأعمل مع الرئيس حتى تتحول أحلام هذا البلد إلى حقيقة".
وبدوره حيا يارادوا "الشجاعة الكبرى" لتومبولو وقال إن "هذه الأمة أظهرت مثالا يحتذى لبقية الدول، نريد أن يعلم العالم أن العنف وإراقة الدماء ليست طريقة للتصالح بين الأفراد".
وأضاف الرئيس النيجيري "ها أنا أطلق اليوم نداء للسلام حتى يكون ماؤنا وبترولنا بركة لا نقمة علينا".
أتيكي توم (وسط) والرئيس النيجيري إلى يمينه خلال لقاء بينهما الخميس (الفرنسية)
عفو لا مشروط
وكان يارادوا قدم عرض عفو لا مشروط لمقاتلي دلتا النيجر في 25 يونيو/حزيران الماضي. ودخل العرض حيز التطبيق في 6 أغسطس/آب وانتهي يوم السبت (الحادية عشر ليلا بتوقيت غرينتش).
وحذر أتيكي توم من أن الهجمات ستعود في حال لم تف السلطات بوعودها بتنمية المنطقة. وقال "إذا رفضوا تنمية منطقتنا فسنعود إلى المعسكرات". وأضاف "شكرا على العفو، لكن لا تنسوا وعودكم".
يذكر أن الهجمات في دلتا النيجر حرمت نيجيريا من ضخ أكثر من ثلثي طاقتها من إنتاج النفط، وهو ما كلف ثامن منتج عالمي للنفط مليار دولار شهريا خسائر في الإيرادات، حسب تصريحات البنك المركزي بأبوجا.
المصدر: وكالات

السلطة الفلسطينية.. مواقف مشتبهة



ممثل السلطة الفلسطينية بمجلس حقوق الإنسان خريشة وراء تأجيل قرار المجلس (رويترز-أرشيف)

سعي السلطة الوطنية الفلسطينية لسحب دعمها لمشروع قرار متعلق بتقرير غولدستون الذي يندد بالسلوك الإسرائيلي خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة، يعيد إلى الأذهان تحركات قامت بها السلطة الفلسطينية في مناسبات سابقة رافقتها انتقادات كثيرة، نذكر منها ما يلي:

- أغسطس/آب 2007: رئيس الوفد الفلسطيني في الأمم المتحدة يسعى لإحباط قرار تقدمت به قطر بالاشتراك مع إندونيسيا لرفع الحصار عن قطاع غزة وإيجاد حل سريع لضمان عودة الفلسطينيين العالقين على معبر رفح، مع كفالة وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني في القطاع بدون عوائق.

- أغسطس/آب 2007: اتهمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تحكم غزة الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالوقوف وراء أزمة الوقود من أجل تحقيق مكاسب سياسية.

- مايو/أيار 2009: ما تداولته الصحف الإسرائيلية في فترات مختلفة عن مصادر إسرائيلية رسمية من أن أوساطا "مرموقة" بالسلطة الفلسطينية تعاونت مع إسرائيل خلال الحرب على غزة وشجعتها على شنها لإسقاط حركة حماس.

- سبتمبر/أيلول 2009: سفير نيكاراغوا ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة أسكوتو بروكمان قال إن "ما أصابني هذه السنة من الإحباط كان بسبب الوضع الفلسطيني.. وكان كل همي هو مساعدة الفلسطينيين، ولكن من كان يتوقع أن يكون أول المستفيدين من دعمي كان على عكس التوقع يعوق ما أقوم به من جهود، بسبب حذر لم أستطع فهمه".

- أكتوبر/تشرين الأول 2009: تحميل المدير العام للصيدلة بوزارة الصحة في غزة منير البرش الحكومة الفلسطينية في رام الله مسؤولية المماطلة في توريد حصة القطاع من الأدوية والأجهزة الطبية، واتهمها بتقليص حصة العام الماضي إلى النصف داعيا إلى "عدم زج المرضى في المناكفات السياسية".

المصدر: الجزيرة + وكالات

إطلاق ثلاثة عمال إغاثة بالصومال



تردي الوضع الأمني بالصومال يوفر أرضية مناسبة لعمليات الاختطاف (رويترز-أرشيف)
أطلق مسلحون صوماليون سراح ثلاثة من عمال الإغاثة الأجانب كانوا قد خطفوا في يوليو/تموز الماضي أثناء غارة عبر الحدود قرب شمال كينيا.
ونقلت رويترز عن المسؤول في جماعة حزب الإسلام شيخ عبد الرزاق من مدينة لوق في جنوب غرب الصومال أن عمال الإغاثة نقلوا إلى العاصمة الكينية.
ولم يتضح على الفور ما إذا كانت فدية دفعت مقابل الإفراج عن عمال الإغاثة الثلاثة الذين خطفوا من منطقة مانديرا بكينيا.
كانت منظمة الإغاثة التي يعمل لديها الثلاثة طلبت عند خطفهم عدم ذكر اسمها أو جنسيات عمالها المخطوفين. كما لم تعرف هوية الخاطفين, حيث وقعت عملية الاختطاف في منطقة يشيع فيها هذا الفعل على الحدود بين الصومال وكينيا.
على صعيد آخر اختطف قراصنة صوماليون أمس الجمعة سفينة صيد إسبانية "أم أس ألكرانا" في المحيط الهندي.
وقال مسؤول عسكري إسباني إن السفينة أرسلت نداء استغاثة إلى سفينة أخرى إسبانية لصيد الأسماك في المنطقة المجاورة والتي بدورها نبهت فرقاطة تابعة للاتحاد الأوروبي لمكافحة القرصنة.
المصدر: وكالات

تنديد في غزة بتأجيل تقرير غولدستون


نددت هيئات حقوقية في قطاع غزة بموقف السلطة الوطنية الفلسطينية الداعم لتأجيل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة التصويت على تقرير لجنة التحقيق الأممية بشأن العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، كما طالبت عائلات ضحايا هذا العدوان برفع التقرير إلى مجلس الأمن الدولي ومحاسبة المسؤولين عن تأجيله.

وذكر مراسل الجزيرة في قطاع غزة تامر المسحال أن هناك ردود فعل غاضبة في القطاع من طلب السلطة الفلسطينية تأجيل مناقشة التقرير الذي أشرف عليه القاضي ريتشارد غولدستون، مشيرا إلى أن هذا الغضب تزداد حدته مع مرور الوقت.

وكان مجلس حقوق الإنسان قد أجل يوم أمس الجمعة –بطلب من السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة إبراهيم خريشة- التصويت على تقرير غولدستون، الذي خلص إلى أن هنالك أدلة تشير إلى ارتكاب إسرائيل جرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة.

ريتشارد غولدستون قال في تقريره إن هناك دلائل على جرائم حرب في غزة (رويترز-أرشيف)
تنكر للضحايا
وقد تعرضت السلطة الفلسطينية لضغوط أميركية وإسرائيلية من أجل الموافقة على تأجيل التصويت على التقرير بدعوى أن من شأنه أن يقوض جهود عملية السلام.

وبرر خريشة في تصريحات له التأجيل بالسعي للحصول على إجماع وعدم التأثير على المساعي الرامية لاستئناف عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لا سيما بعد أن هددت إسرائيل بتجميد أي مباحثات إذا مضت السلطة الفلسطينية في تبني التقرير.

وقال المراسل إن عائلات ضحايا العدوان -الذي شنته إسرائيل على قطاع غزة في بداية العام الجاري واستمر 23 يوما- اعتبرت تأجيل تقرير غولدستون "تنكرا" للضحايا، واعتصم العشرات من أفرادها على ركام حي السلام شمال القطاع.

وفي السياق نفسه قال صبحي السموني -الذي استشهد ثلاثة من أطفاله برصاص قناصة إسرائيليين خلال الحرب الإسرائيلية على غزة- في حديث سابق للجزيرة إنه تفاجأ بقرار تأجيل التصويت على تقرير غولدستون.

وطالب السموني الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأن يبقي هذه القضية حية وبأن يعمل على رفع التقرير إلى مجلس الأمن الدولي "كي يربح الشعب الفلسطيني القضية وينال حقه".

إبراهم خريشة برر طلب التأجيل بالسعي للحصول على إجماع حول التقرير (رويترز)
تنديد حقوقي
كما ندد حقوقيون فلسطينيون بموقف السلطة، واعتبروا في مؤتمر صحفي أن المبررات التي ساقتها غير مقبولة، ووصفوا الضغوط التي مورست عليها من قبل أطراف دولية بأنها "إهانة للشعب الفلسطيني".

واعتبرت 14 منظمة حقوقية فلسطينية مستقلة تأجيل التصويت على التقرير "تغليبا للسياسة على حقوق الإنسان وإهانة للضحايا وتنازلا عن حقوقهم"، مؤكدة أنها "ستضاعف جهودها سعيا نحو تحقيق العدالة لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة دون تأخير".

وقالت المنظمات الحقوقية -في بيان تلته في مؤتمر صحفي عقدته اليوم السبت أمام مجمع الوزارات المدمر في مدينة غزة- إن هذا التأجيل "ينكر حق الشعب الفلسطيني في إنصاف قضائي فعال، وفي المساواة أمام القانون".

ورأت المنظمات أن الدواعي التي بررت بها السلطة الفلسطينية تأجيل التصويت غير ملائمة، موضحة أن الادعاء بعدم توفر الإجماع لصالح القرار لا يمكن قبوله، لأن الإجماع ليس مطلوبا لصدور القرار عن مجلس حقوق الإنسان، حيث تعمل مؤسسات الأمم المتحدة وفق مبدأ الأغلبية.

وأضاف البيان أنه منذ احتلال إسرائيل الأراضي الفلسطينية عام 1967، فإن القرارات ذات الصلة الصادرة عن مختلف هيئات الأمم المتحدة لم تصدر بالإجماع إلا في ما ندر.

وشددت المنظمات الحقوقية على أن "الاعتقاد بأن المساءلة وسيادة القانون يمكن تنحيتهما جانبا في المساعي نحو تحقيق سلام هو أمر مضلل"، معتبرة أن "السلام الدائم يمكن أن يقوم فقط على أسس حقوق الإنسان والعدالة وسيادة القانون".

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة استمر 23 يوما (الفرنسية-أرشيف)
تحفظات الأصدقاء
وردا على هذه الانتقادات قال نمر حماد المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني إن التأجيل جاء بعد أن لاحظ المسؤولون الفلسطينيون أن بعض الدول التي وصفها بالصديقة مثل الصين وروسيا لها تحفظات على التقرير وتريد أن تدخل عليه بعض التعديلات.

وقال حماد اليوم في تصريح للجزيرة إن "عددا من الدول التي تقف تاريخيا إلى جانبنا لها حساسية كبيرة من موضوع حقوق الإنسان ولا تريد أن يمثل هذا التقرير سابقة".

وأضاف "وجدنا في المرحلة الأخيرة أن التحفظات من جانب بعض الأصدقاء المهمين لن تسمح لهذا التقرير أن يصل إلى النتيجة التي نريدها وهي المحاكمة على الجرائم".

وأكد حماد أن التقرير لم يسحب وأن التأجيل "كان حصيلة نقاش مع كل الأطراف"، وأن السلطة الفلسطينية تريد أن "تستفيد من هذا الوقت من أجل أن تعمل على إقناع الأصدقاء على ألا تكون تعديلاتهم ضد القضية الفلسطينية".

المصدر: الجزيرة + وكالات

غارات إسرائيلية على أنفاق غزة



المناطق الحدودية لغزة مع مصر تتعرض لغارات متكررة (رويترز-أرشيف)
قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي نفقين على حدود قطاع غزة مع مصر إضافة إلى أحد المباني شرقي القطاع, دون سقوط ضحايا.
وأوضح متحدث عسكري إسرائيلي أن العملية تأتي ردا على إطلاق نشطاء صاروخا وقذيفة هاون في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة, حيث سقط الصاروخ والقذيفة في أرض فضاء.
في المقابل نقلت رويترز عن مسؤول أمني بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن نفقين استهدفا، وأن المبنى الذي قصف كان مصنعا للرخام. وأضاف أنه لم يسقط ضحايا.
وذكرت مصادر محلية في غزة لوكالة الأنباء الألمانية أن عدد الغارات على الأنفاق بلغ خمسا, بينما استهدفت زوارق إسرائيلية قوارب الصيادين الفلسطينيين.
وأفادت المصادر أن تلك الغارات استهدفت أنفاقا في منطقتي السلام والبرازيل في رفح مما أدى إلى تدميرها دون وقوع إصابات.
من جهة ثانية، أعلنت جماعتا "جند أنصار الله" و"جيش المقدس" فجر اليوم المسؤولية عن إطلاق صاروخين على النقب الغربي.
على صعيد آخر دعت قوى سياسية ومجتمعية فلسطينية الأطراف العربية والفلسطينية المعنية بالتوافق على حل يضمن فتح معبر البري مع مصر "بشكل دائم" أمام مواطني قطاع غزة المحاصر إسرائيليا منذ أكثر من عامين.
وفي اعتصام شارك فيه عشرات من أنصارها بمقر الجندي المجهول في مدينة غزة، دعت القوى إلى زيادة عدد أيام فتح معبر رفح البري وتحسين إجراءات السفر من خلاله.
وقالت تلك القوى، وبينها الجبهتان الشعبية والديمقراطية وحزب الشعب، إن "تسهيل العمل على معبر رفح والعمل على مدار الساعة أيام فتحه من شأنه أن يسمح بمضاعفة أعداد المسافرين".
المصدر: وكالات

فرنسا تعلق مذكرات اعتقال في خطف سياسي مغربي

اصدرت فرنسا اوامر اعتقال دولية بحق اربعة مغاربة فيما يتعلق بخطف معارض بارز للعاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني عام 1965 لكنها علقت في وقت لاحق هذه الاوامر بعد ان طلبت الشرطة الدولية (الانتربول) المزيد من المعلومات.

باريس: قال متحدث باسم وزارة العدل الفرنسية ان اربع مذكرات اعتقال ارسلت الى الانتربول وسيتم اصدارها في جميع انحاء العالم. ومن بين المشتبه بهم الذين تسعى فرنسا لاعتقالهم قائد الدرك الملكي المغربي ورئيس سابق للمخابرات. وكان مهدي بن بركة وهو بطل من ابطال اليسار الدوليين قد خطف في وضح النهار امام مطعم ليب في قلب باريس وما زال مصيره غير معروف. ويعتقد المحققون الفرنسيون انه تعرض للتعذيب والقتل.

وتثير القضية اهتمام المغاربة المؤيدين لمزيد من الحريات السياسية في المملكة المغربية لكنها تظل حساسة سياسيا في الرباط حيث خلف محمد السادس نجل الملك الراحل الحسن الثاني والده كملك للبلاد عام 1999. وبعد ساعات من اعلان وزارة العدل قال مكتب المدعي العام في باريس انه قرر تعليق اصدار مذكرات الاعتقال الدولية لان الانتربول يسعى للحصول على معلومات اضافية من القاضي الذي يشرف على القضية.

وقال مكتب المدعي العام "في الواقع طلب الانتربول المزيد من المعلومات حتى يمكن تطبيق مذكرات الاعتقال. بدون هذه (المعلومات) الدقيقة لا يمكن ان تصدر (مذكرات الاعتقال)." ولكن هناك اعتقادا بان تعديل الموقف ربما يعكس جهودا لتجنب توترات سياسية نظرا لان تلك الواقعة سببت بالفعل حرجا لكل من فرنسا والمغرب على مدى عقود.

وقال موريس بوتين (80 عاما) محامي عائلة بن بركة في فرنسا منذ 1965 "مكتب المدعي العام يعرقل الموقف مرة اخرى. هذا يوضح كيف تسير الامور في فرنسا." والاشخاص المستهدفون هم حسني بن سليمان رئيس الدرك الملكي لاكثر من اربعة عقود وعبد القادر القادري رئيس المخابرات السابق وميلود التونسي وعبد الحق العشعاشي الضابطين السابقين بالمخابرات.

ويجري تحقيق جنائي في القضية في فرنسا منذ عام 1975 ويقول ضباط التحقيقات ان لديهم ادلة على ان عملية الخطف نفذها مجرمون فرنسيون بناء على اوامر من ضباط مخابرات مغاربة. ويتهم ناشطون في مجال حقوق الانسان السلطات الفرنسية بالتباطوء عن عمد في قضية بن بركة لعدم الاضرار بالعلاقات مع المغرب الذي كان مستعمرة فرنسية سابقة. وتعود مذكرات الاعتقال الى عام 2007 عندما اصدرها قاضي تحقيقات فرنسي. واثارت مذكرات الاعتقال على الفور توترات دبلوماسية مع قيام الرئيس الفرنسي المنتخب حديثا في ذلك الوقت نيكولا ساركوزي بزيارة المغرب

اجتماع للجنة العراقية المصرية بالقاهرة مطلع نوفمبر المقبل

بغداد: تلتئم فى القاهرة الشهر المقبل اجتماعات اللجنة العراقية المصرية بمشاركة وزير الخارجية العراقى هوشيار زيبارى ونظيره المصرى احمد ابو الغيط تمهيدا لابرام اتفاقيات ثنائية للتعاون فى مختلف المجالات وتنسيق الخطوات النهائية لافتتاح السفارة المصرية فى بغداد .

وقال السفير عبد الرحمن صلاح الدين مساعد وزير الخارجية للشوءون العربية فى الخارجية المصرية فى تصريح لصحيفة الصباح العراقية الصادرة اليوم ان اجتماعات اللجنة العراقية المصرية التى ستعقد اجتماعا فى الثالث من شهر نوفمبر المقبل ستشهد مشاورات سياسية بين البلدين تشمل العديد من الموضوعات فى مقدمتها التطورات المتعلقة بالوضع فى العراق وخطوات دعم البلد والحفاظ على استقراره ووحدته بالاضافة الى القضايا الاقليمية والدولية ودراسة ما اسفرت عنه الاتصالات على هامش الجمعية العمومية للامم المتحدة بشأن ملفات العراق وقضايا الشرق الاوسط وعملية السلام ومحاولات استئنافها.

واوضح انه سيتم خلال اجتماعات اللجنة المصرية العراقية التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون بين البلدين فى العديد من المجالات . واكد مساعد وزير الخارجية المصرى للشوءون العربية ان شريف شاهين سفير مصر الجديد لدى العراق يدرس حاليا ملفات التعاون بين بغداد والقاهرة خاصة مع قرب مزاولته مهام عمله قريبا فى مقر السفارة المصرية ببغداد موضحا ان مقر السفارة الدائم يجرى تجهيزه حاليا مع وجود مقر موءقت لاستقبال بعثة دبلوماسية صغيرة قريبا قبل وصول شاهين.

الولايات المتحدة تفتقر إلى الإستراتيجية في دارفور

تحث المنظمات غير الحكومية الاميركية الرئيس باراك اوباما على اطلاق مبادرة سلام جديدة في دارفور في حين تعتبر مبادرات الموفد سكوت غريشن غير مفهومة بالنسبة لها.

واشنطن: قررت الادارة الأميركية في اذار/مارس مراجعة سياستها ازاء السودان لكن النتيجة التي كانت متوقعة في اب/اغسطس لم تعلن بعد.

ومما زاد الوضع تعقيدا ان مصير دارفور، الاقليم الواقع غرب اكبر بلد افريقي، لا يمكن فصله عن النزاع السوداني الاخر بين الشمال والجنوب والذي يخشى ان يؤجج بعد سنوات من الهدوء.

الا ان البيت الابيض لم يقف مكتوف الايدي.

فقد اثار اوباما صدمة باعلانه عن "عملية ابادة جارية في دارفور" في خطاب القاه في اكرا في تموز/يوليو، وعين الجنرال المتقاعد سكوت غريشن موفدا خاصا للسودان.

وكثف الجنرال غريشن تنقلاته ميدانيا سعيا في اول الامر الى توحيد صف قادة التمرد في دارفور كي تكتسي محادثاتهم المحتملة حول السلام مزيدا من المصداقية.

واعرب سام بيل مدير شبكة جمعيات "جينوسايد انترفنشن نتوورك" عن دعمه الخطة معلنا لفرانس برس "انه امر صعب جدا ولم ينجح حتى الان لكنه عنصر اساسي في السلام في دارفور".

وبشكل عام اعتبر ان الولايات المتحدة "تفتقر الى استراتيجية جيدة" وان "استمرار الوضع على ما هو عليه يصب في مصلحة حكومة عمر البشير".

وتدعو المنظمات غير الحكومية اوباما الى التحرك وتجديد الضغط على النظام في شكل مبادرة سلام.

ويجب ان تشرك المبادرة الدول التي لها وزن في المنطقة مثل مصر والصين التي تتزود بالنفط السوداني، على ان تذهب الى حد اعداد مشروع اتفاق سلام.

ومنذ تعيينه جازف غريشن بالانفتاح نحو نظام الرئيس عمر البشير -الذي اصدرت المحكمة الجنائية الدولية بحقه مذكرة توقيف بتهمة ارتكاب جرائم حرب وضد الانسانية.

وذهب موفد اوباما الى حد معارضة العقوبات المفروضة على البلاد منذ 12 سنة.

واعتبرت المنظمات الاميركية في معظمها ان الاقتراح ليس متأنيا، مذكرة بان 2,7 مليون من سكان دارفور ما زالوا يعيشون ظروفا قاسية في مخيمات اللاجئين.

كما اعربت المنظمات ايضا عن استيائها الاربعاء من مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست يورد تفاصيل عن اخر زيارة قام بها غريشن مؤخرا في السودان.

ويصف المقال الموفد الاميركي بانه ساذج يميل الى تصديق نظام الخرطوم ويثق كثيرا في امكانية الحوار معه.

وردا على سؤال نسب الجنرال رفض اللاجئين مغادرة المخيمات والعودة الى قراهم، الى "امور نفسية".

واحتج جون نوريس مدير مجموعة "ايناف بروجكت" على المقال مؤكدا "انه لامر معيب" وتابع "اذا كان اولئك الناس لا يعودون الى ديارهم فلانهم خائفون من القتل والاغتصاب والنهب".

من جانبه علق سام بيل بالقول "اذا بدات واشنطن تصدق ما يقوله مجرمو الحرب رغم لائحة الوعود الطويلة التي لم تف بها الخرطوم، فان الماساة ستكون اكثر فداحة".

ويستمر النزاع في دارفور منذ 2003 وقد اسفر عن سقوط 300 الف قتيل حسب الامم المتحدة وعشرة الاف حسب الحكومة السودانية.

تركيا لن تقبل إلاّ بالعضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي

تؤكد تركيا انها لن تقبل الا عضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي وهي لا تقبل بعضوية ذات امتياز، ولفتت إلى أنه لم يفتح أثناء مفاوضة الدول الأعضاء سوى ثلث الملفات

أنقرة: قال كبير المفاوضيين الأتراك مع الاتحاد الاوروبي اجيمين باجيس إن بلاده تهدف إلى عضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي وهي لا تقبل بـ"عضوية ذات امتياز". ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن اجيمين باجيس، الذي يشغل أيضاً منصب وزير دولة، قوله في مأدبة أقامها في اسطنبول على شرف أعضاء من "المجلس الأوروبي لتوسيع الاتحاد" إنه على الاتحاد الأوروبي أن يفكر ملياً ومنطقياً، مضيفاً أن تركيا ساهمت في إعطاء حلول لقضايا الأمن وأمن الطاقة والحرب على الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وأكد باجيس أنه يمكن لأوروبا أن تحل هذه المشاكل بسهولة والاتحاد الأوروبي سيحتاج لتركيا أكثر وأكثر في المستقبل. ولفت إلى أنه لم يفتح أثناء المفاوضات بين تركيا والدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سوى ثلث الملفات . وأضاف "من المهم فتح الملفات غير أن عملية الإصلاح هي أهم كثير. لا تعيقونا، نحن لا ننتظر دعماً منكم، فقط لا تعيقونا. أعطوا تركيا فرصة".

وأشار باجيس إلى أنه لا وجود لشيء يدعى "عضوية ذات امتياز" في قانون الاتحاد الأوروبي، وردد قوله "إن تركيا لا تقبل بذلك". وقال إن تركيا ترى في اعتبارها "عضواً ذا امتياز" انتقاصا لقدرها مؤكداً أن "هدف تركيا هو العضوية الكاملة".

اسرائيل تقدم شكوى للامم المتحدة على اطلاق صواريخ فلسطينية

اعلنت الاذاعة الاسرائيلية العامة اليوم عن تقديم الحكومة الاسرائيلية شكوى الى السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون ومجلس الامن الدولي وذلك عقب تزايد الاعتداءات الصاروخية الفلسطينية على الاراضي الاسرائيلية.

غزة: نقلت الاذاعة عن مندوبة اسرائيل لدى المنظمة الدولية غابرئيلا شاليف قولها ان "13 قذيفة صاروخية وقذيفة هاون اطلقت على جنوب اسرائيل خلال الشهر الماضي مطالبة بادانة الاعتداءات". وحذرت شاليف من ان بلدها ستواصل الدفاع عن نفسها على اساس قرارات الشرعية الدولية.

من جهتها تقول الفصائل الفلسطينية انها تطلق الصواريخ والقذائف على جنوب اسرائيل والقوات الاسرائيلية ردا على عمليات الاغتيال والقصف التي ينفذها الجيش الاسرائيلي في القطاع. يذكر ان طائرات حربية اسرائيلية قصفت فجر اليوم منطقة الانفاق على الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر

الجزائر ألغت صفقة أسلحة فرنسية بسبب إسرائيل

تسببت شركات صناعة السلاح الفرنسية بالغاء صفقة مع الجزائر وذلك لانها تلتزم بشرط عدم تضمن الأسلحة التي تقتنيها الجزائر قطع غيار إسرائيلية، حسبما ذكرت صحيفة اليوم

الجزائر: ذكرت صحيفة جزائرية اليوم السبت أن سبب إلغاء صفقة سلاح بين الجزائر وفرنسا يعود إلى أن شركات صناعة السلاح الفرنسية لم تلتزم بشرط عدم تضمن الأسلحة التي تقتنيها الجزائر قطع غيار إسرائيلية.

ونقلت صحيفة "الخبر" عن مصدر جزائري وصفته بـ"المطلع" قوله إن إلغاء صفقة سلاح جرى التفاوض حولها بين الجزائر وفرنسا قرابة عام كامل يرجع إلى عدم التزام شركات صناعة السلاح الفرنسية بشرط أن لا تتضمن أية نظم تسليح فرنسية أو غربية قطع غيار من خارج دولة المنشأ، مشيرا إلى أن القصد من وراء إدراج هذا البند هو ألا تدخل أية مكونات إسرائيلية في أية أسلحة تقتنيها الجزائر.

وأضاف المصدر أن وزارة الدفاع الجزائرية وضعت في دفاتر الشروط الخاصة بصفقة اقتناء سفن حربية بحرية من بريطانيا وطائرات مروحية إيطالية، بندا ينص على أن تضمن شركات السلاح خدمات ما بعد البيع على مدى 5 سنوات، وتقديم قاعدة بيانات شاملة حول بلد منشأ كل قطعة غيار أو سلاح، والبدائل التي يمكن أن تتوفر في حالة عدم وجود هذا المكون ضمن السلاح.

وفسر المصدر هذه الشروط بخطورة تباين مصادر الإلكترونيات والمكونات المختلفة من قطع غيار ومحركات وأسلحة تدخل ضمن النظم التسليحية التي تنوي وزارة الدفاع الجزائرية اقتناءها، ومنها قطع حربية بحرية وطائرات هيلكوبتر هجومية وأخرى خاصة بقوات الأمن.

وأشار إلى أنه في الكثير من الحالات تضطر الدولة التي تقتني أسلحة مركبة من مكونات متعددة الجنسيات للتعامل مع شركات موجودة في عدة دول لضمان الحصول على قطع الغيار اللازمة لأسلحتها، ما يعني بالنتيجة تعامل وزارة الدفاع الجزائرية مع عدة شركات إسرائيلية منتجة للسلاح تتعامل مع شركات فرنسية، إيطالية وألمانية وهندية، ويعني ذلك أن الجزائر ستصبح بعد صفقة سلاح عرضة للابتزاز السياسي الإسرائيلي.

وتحفظت عدة شركات فرنسية على هذا الشرط بحجة أن أي سلاح في العالم لا يمكن لشركة مفردة أن تصنعه، فكل شركات السلاح في العادة هي مجرد ورشات لتركيب مختلف النظم الميكانيكية والإلكترونية المعقدة المكونة للسلاح في العادة.

وذكر المصدر نفسه أن وزارة الدفاع الجزائرية تدرس إمكانية التخلي عن شراء عدد من الطائرات المروحية العسكرية من بريطانيا، بعد ورود تقارير عن فشل هذه الطائرات في حرب أفغانستان الأخيرة، حيث كانت أغلب الطائرات التي أسقطتها نيران حركة طالبان بين عامي 2008 و2009 بريطانية.

وأكد أن القرار النهائي في هذا الشأن سيتخذ بناء على تقرير مراكز دراسات دولية متخصصة في نظم التسليح طلبت وزارة الدفاع الجزائرية مشورتها في الموضوع، مشيرا إلى أن الصفقات، التي يجري التفاوض حولها حاليا مع كل من إيطاليا وأوكرانيا وبريطانيا، ستجبر شركات السلاح في هذه الدول على عدم وضع مكونات ذات منشأ إسرائيلي ضمن أي نظام تسليحي.

القاء قنبلة صوتية على مصرف في مدينة اسطنبول التركية

ألقى مجهولون صباح اليوم قنبلة صوتية على أحد فروع المصرف البريطاني (اتش اس بي سي) في اسطنبول ما أدى الى أضرار مادية.

اسطنبول: نقلت شبكة (ان تي في) الاخبارية عن مصادر أمنية قولها ان مجهولين ألقوا القنبلة على فرع البنك في منطقة كارتال بالطرف الآسيوي من مدينة اسطنبول أكبر المدن التركية مشيرة الى أن انفجار القنبلة أدى الى تحطم ابواب ونوافذ البنك.
وقالت الشبكة ان الشرطة التركية فرضت طوقا أمنيا على محيط المنطقة التي شهدت الحادث.

رئيس جمهورية أوزبكستان يزور سلطنة عُمان

طشقند: أعلن الجهاز الإعلامي التابع للرئاسة الأوزبكية اليوم السبت، أن الرئيس اسلام كريموف رئيس جمهورية أوزبكستان سيقوم بزيارة دولة لسلطنة عمان في الرابع والخامس من شهر أكتوبر الجاري، بدعوة من السلطان قابوس بن سعيد. وستجري خلال هذه الزيارة مناقشة الموضوعات المتعلقة بتوسيع وتعميق التعاون بين أوزبكستان وسلطنة عمان وبعض القضايا الإقليمية والدولية. ومن المنتظر أن يوقع الطرفان عددا من الاتفاقيات. وتأتي هذه الزيارة على خلفية تنشيط العلاقات الاوزبكية العمانية في الفترة الأخيرة.

مقتل خمسة جنود اميركيين في افغانستان

اعلنت قوة المساعدة الامنية الدولية (ايساف) اليوم عن مقتل خمسة جنود اميركيين في ثلاثة اعمال عنف منفصلة في افغانستان.

كابول: اوضح بيان صادر عن مقر قيادة (ايساف) هنا ان جميع الجنود قتلوا في جنوبي افغانستان وشرقها خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية. وتوفي احد الجنود الخمسة متأثرا بجراح اصيب بها في انفجار عبوة ناسفة شرقي افغانستان امس فيما قتل جنديان آخران في انفجار عبوة ناسفة اخرى جنوبي البلاد. كما توفي جنديان اميركيان متأثرين بجراح اصيبا بها خلال هجوم شنه مسلحون شرقي افغانستان امس.

سفينة الصيد الإسبانية تتوجه إلى السواحل الصومالية

نيروبي: كانت سفينة الصيد الاسبانية التي خطفها قراصنة قبالة سواحل الصومال وعلى متنها 36 بحارا متوجهة السبت الى مرفأ هرارديري الصومالي، وفق ما افادت مصادر صومالية متطابقة.

وخطفت سفينة الصيد "الاركانا" الجمعة في المحيط الهندي بين الصومال وجزر السيشيل في عملية تنذر باستئناف القرصنة في هذه المنطقة مع انتهاء موسم الامطار.

وقال احد القراصنة عرف عن نفسه باسم عبدي محمد "اتصل بنا زملاؤنا ليقولوا لنا انهم سيصلون الى هرارديري بعد بضع ساعات".

وقال ان "السفينة كانت تمارس الصيد بصفة غير شرعية قبالة سواحلنا منذ فترة طويلة ولحسن الحظ باتت الان بين ايدينا".

وهرارديري هو ثاني اكبر معقل للقراصنة في الصومال بعد مرفأ ايل.

واكد قرصان اخر متمركز في ايل عرف عن نفسه بام احمد غاني لوكالة فرانس برس ان مجموعة انطلقت من هرارديري سيطرت على سفينة الصيد مستخدمة زورقين سريعين ابحرا من احدى السفن الام قبالة السواحل الصومالية وفق التكتيك المعتمد من القراصنة بصورة عامة.

كذلك افاد عبد الله حسن احد اعيان هرارديري ان قراصنة انطلقوا من هرارديري وبراوي سيطروا على السفينة، موضحا انها يقودونها حاليا الى مرفأ هرارديري.

اخلاء البرلمان العراقي بعد الاشتباه بوجود قنبلة

اخلت القوات الامنية العراقية اليوم مبنى مجلس النواب العراقي بعد الاشتباه بوجود قنبلة داخل قاعة البرلمان الواقع في المنطقة الخضراء شديدة التحصين.

بغداد: قامت قوات الشرطة وهي تصطحب الكلاب البوليسية لتفتيش قاعة البرلمان بعد وقت قصير من ان اخلاء المبنى من المتواجدين فيه. وكان من المقرر ان تجري اليوم جلسة لمجلس النواب يتم خلالها استجاب وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد فضلا عن بحث قانون الانتخابات العراقية في قراءته الاولى. ولم تكشف الشرطة عن نتائج البحث لغاية الان في الوقت الذي تواصل فيه تفيتش جميع قاعات المجلس

المالكي: هناك محاولة لفتح الطائفية مجددا في العراق

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم السبت إن باب الطائفية في العراق قد أغلق، محذراً من أن هناك من يحاول أن يركب مركب الطائفية مجدداً، وذلك لضرب "المنجزات التي حققناها".

بغداد: قال المالكي، في كلمة خلال احتفالية أقيمت اليوم في بغداد لمناسبة أربعينية رئيس المجلس الاعلى الإسلامي السابق عبد العزيزالحكيم، "يجب أن نغلق الباب لإكمال المشروع العراقي لبناء دولة المواطنة والمؤسسات، كما يجب العمل على اكمال مؤسسات الدولة وبناء نظامها القائم على التعددية واحترام ارادة الشعب وأن تاخذ المحافظات دورها وأن نكمل مشروع المصالحة الوطنية". وأكد على أنه "لا صلح مع من قتل الشعب وتلطخت يداه بدماء العراقيين، انما المصالحة مع من نختلف معهم"، من دون ان يحدد هوية هؤلاء.

وقال "إن التحسن الأمني الذي يشهده العراق جاء بعد تقديم العديد من الضحايا في صفوف القوى الأمنية والشعب العراقي ،وإن هذا التحسن بحاجة الى دعم الشعب ومساندته". من جانبه، قال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في كلمة ألقاها نيابة عنه عارف طيفور نائب رئيس مجلس النواب العراقي "علينا قتل الفتنة التي يريد أعداء العراق إثارتها"، مشيراً إلى أن "مسيرة الحكيم تدعونا لمواصلة النضال والحفاظ على المكتسبات المتحققة"
أما نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي فقد دعا الى عدم عودة حكم الرجل الواحد الذي قسم العراق تاريخيا، "وهذا ما يجب أن لا يتكرر، فالعراق يتحد باتحاد الأقوياء لا بوجود قوة واحدة تهيمن على القرار".

وقال عبد المهدي "إن ما يريده العراق اليوم هو دولة قوية بمؤسساتها بعيدا عن فرض حلول فردية او شخصية.. نريد بناء دولة ترتكزعلى ما أسسه الدستور، وحكومة قوية ومجتمعا قويا، وحكومات محلية غير مستضعفة". من جانبه،اعتبر رئيس مجلس النواب اياد السامرائي "أن الدولة لم تستكمل بعد وما زال الكثير من التحديات تواجهها ، والمرحلة المقبلة في غاية الأهمية". وأشار السامرائي إلى أن العراق "مر بظروف صعبة قدم فيها الشعب العراقي تضحيات جسام، وقد اجتزنا مرحلة صعبة بتحقيق كثير من النجاحات والإنجازات". وقال "لكن ذلك لا يعني أن الدولة قد استكمل بناؤها.. فما زال الفساد مستشريا وما زال الاقتصاد والاستثمار ضعيفا والشباب يعاني من البطالة، والديمقراطية لم تترسخ بعد، والقضاء في العراق يحبو، وهذا كله هو من تحديات المرحلة المقبلة".

البوسنة تتقدم رسميا بطلب الانضمام الى عضوية الناتو

تقدمت البوسنة رسميا اليوم بطلب الانضمام الى عضوية حلف شمالي الاطلسي (الناتو) الذي قام بدور رئيسي لحفظ الامن والاستقرار فيها واشرف على تنفيذ الجانب الامني من اتفاقية السلام التي عقدت برعاية اميركية واوروبية في ديسمبر من عام 1995 .

سراييفو: ذكر بيان لمجلس الرئاسة البوسني ان رئيس الدورة الحالية لمجلس الرئاسة جيلكو كومشيتش قدم الطلب خطيا اليوم في مذكرة سلمها الى السكرتير العام للحلف اندرس فوغ راسمومسن في المقر الرئيسي للحلف في بروكسل. واوضح البيان ان المذكرة البوسنية تضمنت جميع الشروط المطلوبة التي استوفتها البلاد للانضمام الى الحلف بما فيها تحديث وتطوير القوات المسلحة المشتركة المؤلفة من ابناء جميع القوميات البوسنية والالتزام بالمعايير والمستويات التقنية المعمول بها في دول الحلف.

وافاد البيان بأن عملية التدريب والتلاؤم مع شروط ومتطلبات الناتو لكسب العضوية اكتملت تماما مشيرا الى توقع البوسنة الانضمام رسميا للحلف في العام المقبل. ويضم الوفد البوسني وزير الدفاع سليمو سيكوتيش الذي قدم ايجازا للقادة العسكريين من حلف الناتو عن عملية اعادة البناء والتطور والتسلح في الجيش البوسني وفقا لخبرات وتوجهات الحلف.

يذكر ان قوة من حلف الناتو ساهمت في عملية حفظ السلام والاستقرار في البوسنة لكن وجودها تضاءل بشكل تدريجي. وتتواجد في البوسنة اليوم بعثة للحلف وقوة محدودة قوامها حوالي الفي جندي.

باكستان تحقق في فيديو يظهر جنودا يضربون مسلحين

امر الجيش الباكستاني بفتح تحقيق بشأن مقطع فيديو بثه موقع الكتروني يتخذ من افغانستان مقرا له ويظهر جنودا وهم يضربون مسلحين من حركة طالبان.

اسلام اباد: يظهر مقطع الفيديو احد ضباط الجيش وهو يستجوب مسلحين جرى اعتقالهم في وادي سوات قبل ان يتنحى جانبا ويترك المجال لثلاثة او اربعة جنود لينهالوا بالضرب على المسلحين. وبث الموقع الالكتروني مقطع الفيديو الذي تزيد مدته على ستة دقائق عبر شبكة المعلومات الدولية وشاهده المئات عبر موقع (يوتيوب) الالكتروني اكبر شبكة اجتماعية للمشاركة في مقاطع الفيديو على الانترنت.

وقال المتحدث العسكري باسم الجيش اطهر عباس في تصريحات صحافية ان الجيش امر بفتح تحقيق في الحادث مشددا على ان الضباط المتورطين سيعاقبون في حال ثبوت صحة مقطع الفيديو. يذكر ان هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها بث مقطع فيديو يظهر جنودا في الجيش الباكستاني وهم يضربون مسحلين. وتشن القوات الباكستانية منذ ابريل الماضي عملية في وادي سوات شمالي البلاد اسفرت حتى الآن عن اعتقال وقتل المئات من المسلحين


الجيش الجزائري يحاصر 18 مسلحا جنوب البلاد

تحاصر قوات الجيش الجزائري منذ يومين 18 مسلحا بجبل جنوب العاصمة الجزائرية.

الجزائر: ذكرت صحيفة "ليبرتي" الجزائرية اليوم السبت أن المسلحين يختبئون في جبل بودخيل بولاية الجلفة (200كم )جنوب العاصمة الجزائرية بعد أن فروا من عمليات التمشيط التي يقوم بها الجيش بمنطقة مشونشة بين ولايتي بسكرة والوادي. وأشارت إلى أن عملية الحصار جاءت بعد أن اكتشفت قوات الجيش مخبأ بداخله 5 قطع سلاح من نوع كلاشنيكوف.

مقتل 4 أشخاص وجرح 5 في باكستان

أعلنت مصادر في الشرطة الباكستانية عن مقتل 4 أشخاص من عائلة واحدة وجرح 5 آخرين في قصف لمنزل في مقاطعة خيبر، شمال غرب باكستان.

باكستان: أشارت محطة "جيو تي في" الباكستانية إلى أن امرأتين وطفلين قتلوا وجرح 5 آخرون، لدى سقوط قذيفة غير معروف مصدر إطلاقها على منزلهم الكائن في قرية بارا، في مقاطعة خيبر، شمال غرب البلاد.

وفي حادث آخر، أفادت المصادر عن مقتل مسؤول في الشرطة، وجرح 4 خلال هجوم نفذه مسلحون على مقر لهم في المنطقة نفسها. ىيذكر أن القوات الباكستانية بدأت منذ يونيو/حزيران الماضي سلسلة من العمليات الأمنية ضد عناصر حركة "طالبان – باكستان" في شمال غرب البلاد

مقتل ستة جنود في كمين لانفصاليين في السنغال

ذكرت وسائل اعلام أن ستة جنود على الاقل قتلوا في كمين بالسنغال وذلك في تفجر لاعمال عنف يشنها انفصاليون في منطقة كازامانس.

دكار: أفادت صحيفة (سود) على موقعها على الانترنت بأن الهجوم وقع في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة بمنطقة نياجها القريبة من حدود السنغال مع غينيا بيساو. وجاء الهجوم بعد يوم من هجوم اخر على سيارة أجرة قتل فيه مسلحون شخصا وأصابوا ثلاثة في كازامانس التي أصبحت منطقة جذب للسائحين على الرغم من الاضطرابات المستمرة.

ولم يتسن الحصول على تأكيد فوري من مسؤولين في الجيش للهجوم الذي وقع في المنطقة التي تشن فيها حركة القوات الديمقراطية لكازامانس تمردا محدودا. وقتل متمردون يشتبه أنهم تابعون للحركة جنديا في هجوم الشهر الماضي على موقع تابع للجيش بالقرب من العاصمة الاقليمية زيجيونتشور.

وقتل شخصان في هجوم على حافلة في أغسطس اب. ويتهم المتمردون الحكومة باهمال كازامانس. وفشلت اتفاقات عديدة في تأمين سلام دائم في المنطقة وهي منتج مهم للحبوب. ويشعر محللون بالقلق من أن تؤدي توترات في دولة غينيا المجاورة الى زعزعة استقرار دول مجاورة مثل السنغال وليبيريا وسيراليون. وقتلت السلطات في غينيا العديد من المحتجين المعارضين للحكومة في اجراءات أمنية صارمة يوم الاثنين.


باكستان تعد هجوما على طالبان وتراقب قتالا داخلها

قال متحدث باسم الجيش الباكستاني ان الجيش ماض في ضغطه على حركة طالبان الباكستانية في الوقت الذي يعد فيه هجوما على معقلها في وزيرستان الجنوبية وينتظر ما سيسفر عنه اقتتال داخلي بين فصائل الحركة.

اسلام اباد: كانت الحكومة أمرت الجيش بشن هجوم على بيت الله محسود زعيم حركة طالبان الباكستانية ورجاله في وزيرستان الجنوبية قرب الحدود الافغانية في يونيو حزيران. وقتل محسود المتهم بالمسؤولية عن كثير من هجمات القنابل في باكستان في هجوم صاروخي أمريكي في أغسطس اب. وتشن قوات الامن الباكستانية غارات جوية وترسل قواتها لتحاصر المنطقة وتحاول احداث انقسام في صفوف الفصائل.

وقال الميجر جنرال أطهر عباس وهو متحدث باسم الجيش "لا يزال الهجوم مستمرا عن طريق الاستهداف من الجو والتضييق على المنطقة باغلاق كل طرق الدخول اليها والخروج منها وبالطبع انتظار ما سيسفر عنه اقتتال داخلي حول من سيخلف" محسود. وأصاب قتل محسود حركة طالبان الباكستانية بحالة من الفوضى اذ تتنافس فصائل للسيطرة على الحركة التي تضم 13 فصيلا متشددا.

ولا يعرف على وجه التحديد من يدير شؤون الحركة. وتعتقد وكالات مخابرات أمريكية أن الزعيم الذي عين مؤخرا للحركة وهو حكيم الله محسود ربما يكون قتل في اشتباك مع فصيل متناحر بعد وقت قصير من مقتل بيت الله محسود. وقال عباس ان بعض وكالات الامن الباكستانية ذكرت أن حكيم الله قتل لكن لم يرد تأكيد على ذلك وأضاف "انه أمر محير لان المنطقة مغلقة ولا توجد فيها حرية حركة ولا وجود للمخابرات يتمتع بالمصداقية." وتابع أن فرقتين تابعتين للجيش أو ما يصل الى 28 ألف جندي أرسلوا الى المنطقة لمحاربة ما يقدر بنحو عشرة الاف من مقاتلي طالبان

نجل بن بركة غاضب لتعليق باريس مذكرات توقيف



لم يتم حتى اليوم توضيح قضية المهدي بن بركة بشكل كامل رغم تحقيقين قضائيين، ولم يعثر على جثته كما لم يتم تحديد ظروف وفاته.

باريس: عبر نجل المعارض المغربي المهدي بن بركة الذي اختفى في باريس سنة 1965، السبت عن غضبه لقرار نيابة باريس الجمعة تعليق مذكرات التوقيف بحق اربعة مغاربة بينهم لواءان في التحقيق حول اختفاء والده.

وصرح بشير بن بركة "انها مسخرة. وزارة تتراجع بعد 24 ساعة عن قرارها، انه دليل فاضح ووقح على ممارسة حق الدولة في حجب المعلومات".

وطلبت نيابة باريس الجمعة تعليق اصدار اربع مذكرات توقيف مع ان وزارة العدل وافقت عليها قبل ايام موضحة ان الشرطة الدولية (انتربول) طلبت ايضاحات اضافية.

فرنسا تعلق مذكرات اعتقال في خطف سياسي مغربي

وقد وقع القاضي الفرنسي باتريك رامايل في تشرين الاول/اكتوبر 2007 تلك المذكرات لكن انتربول لم تعلنها حتى الايام الاخيرة قبل تعليقها.

وصدرت المذكرات بحق اللواء حسني بن سليمان قائد الدرك الملكي المغربي واللواء عبدالحق القادري المدير السابق للادارة العامة للدراسات والمستندات (الاستخبارات العسكرية) وميلود التونسي المدعو العربي الشتوكي العضو المفترض في فرقة كومندوس يشتبه في انها خطفت بن بركة، وعبد الحق العشعاشي العضو في وحدة سرية تابعة للاستخبارات المغربية.

واعلن بشير بن بركة "لا نعلم ما يخفي هذا التراجع، هل عارض قصر الايليزيه (الرئاسة) وزيرة العدل؟ هل ثمة ارادة في البحث عن الحقيقة؟ واذا كان ذلك حقا يجب ان يقال".

وقد اختفى زعيم المعارضة المغربية في المنفى المهدي بن بركة في 29 تشرين الاول/اكتوبر 1965 امام مطعم ليب في قلب باريس خلال عملية قامت بها الاستخبارات المغربية بالتواطؤ مع شرطيين ومجرمين فرنسيين.

معلومات عن مقتل زعيم طالبان الباكستانية الجديد

اعلن مسؤول اميركي انه من المحتمل ان يكون الزعيم الجديد لطالبان الباكستانية حكيم الله محسود الذي خلف اخيرا بيت الله محسود، قتل قبل فترة وجيزة.

واشنطن: قال مسؤول اميركي متخصص في مكافحة الارهاب رافضا الكشف عن هويته ان "هناك اسباب تدعو الى الاعتقاد ان حكيم الله قد يكون قتل اخيرا - وربما خلال مواجهات بين فصائل داخل حركة طالبان الباكستانية". لكنه اشار الى ضرورة تاكيد هذه الوفاة بصورة قاطعة.

الان ان وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون رفضت حتى الان التعليق على هذه المعلومة التي تخضع لدراسة من جانب السلطات الاميركية والباكستانية.

يذكر ان حكيم الله محسود الذي قد يكون في الثلاثين من عمره، تولى زعامة طالبان الباكستانية بعد مقتل بيت الله محسود في غارة نفذتها طائرة اميركية بدون طيار في الخامس من اب/اغسطس. وكان هذا الاخير ابرز القادة المتطرفين المطلوبين في باكستان.

والولايات المتحدة التي كانت خصصت مكافأة بقيمة خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى القاء القبض عليه، كانت تعتبره بمثابة الممثل الرئيسي لتنظيم القاعدة في باكستان حيث اعاد تنظيم اسامة بن لادن تشكيل قواته في المناطق القبلية في شمال غرب البلاد على الحدود مع افغانستان.

ويعتبر الخبراء والمسؤولون في قوات الامن الباكستانية ان مقتل حكيم الله محسود تسبب في صراع بين القادة داخل حركة طالبان الباكستانية اثار مواجهات دامية بين مقاتليهم.

وفي حال تاكد مقتل حكيم الله محسود، فانه سيشكل اكبر نكسة لطالبان. وقال المسؤول الاميركي "بالتاكيد، سيكون امرا مهما لو خرج حكيم الله من اللعبة". اضاف "نعمل بجهد -- على غرار الباكستانيين -- لتحديد ما حصل له".وقتل كليم الله محسود، شقيق حكيم الله، في معركة في وزيرستان الحدودية مع افغانستان، وفقا للسلطات الباكستانية.

فتح تعارض تاجيل عرض تقرير غولدستون

اعلنت فتح السبت معارضتها تاجيل عرض تقرير غولدستون على الامم المتحدة وطالبت بتوضيح الاسباب وتفاصيلها.

رام الله: قال محمد دحلان المفوض الاعلامي للجنة المركزية لحركة فتح ان الحركة تعارض تماما تأجيل عرض تقرير غولدستون على الامم المتحدة وطلبت عقب اجتماع لها امس، من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير البحث في اسباب طلب هذا التأجيل.

وقال دحلان "نحن ضد تأجيل عرض التقرير على الامم المتحدة، وفي نفس الوقت لسنا من يقود السلطة الفلسطينية. استمعنا الى تصريحات من ممثلي السلطة في الامم المتحدة، لكنا بحاجة الى معرفة اسباب التأجيل وتفاصيلها".

وقال دحلان ان الحركة توجهت الى اللجنة التنفيذية بهذا الطلب "كونها صاحبة الولاية الشرعية على السفارات الفلسطينية في الخارج، وعليها بحث اسباب التأجيل ومعالجتها بسرعة".

وكان مجلس حقوق الانسان قرر الجمعة تاجيل التصويت على قرار بشان تقرير المحقق الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون الذي يتهم اسرائيل ب"جرائم حرب" خلال هجومها على غزة في كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير الماضيين، الى جلسته المقبلة في اذار/مارس 2010.

وقد عارضت الولايات المتحدة، التي شغلت لتوها مقعدا في المجلس الذي كانت تقاطعه حتى الان، خلال المناقشة مشروع قرار يتبنى توصيات مهمة غولدستون حول الهجوم على غزة، لكنها رحبت بقرار التأجيل.

وذكرت الصحافة الدولية ان الوفد الفلسطيني في مجلس حقوق الانسان خضع للضغوط الاميركية ووافق على ارجاء مناقشة تقرير غولدستون.

كما كانت فصائل فلسطينية مختلفة، ومن ضمنها حركة حماس اعلنت معارضتها تأجيل عرض تقرير غولدستون.

وقد اوصى غولدستون بالطلب من مجلس الامن رفع المسألة الى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية اذا لم يتحقق تقدم خلال ستة اشهر في التحقيقات التي تجريها السلطات الاسرائيلية والسلطة الفلسطينية بشان الاتهامات الموجهة اليهما.

(سرايا القدس) تتوقع ان تشن اسرائيل حربا جديدة على قطاع غزة قريبا

غزة: توقعت (سرايا القدس) الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين اليوم ان تشن اسرائيل حربا جديدة على قطاع غزة في وقت قريب.

وقال المتحدث باسم السرايا الملقب ب (ابو احمد) في تصريح صحافي وزع هنا "اننا نتوقع حربا جديدة على قطاع غزة ستكون مرتبطة بشكل مباشر بالكثير من التطورات التي يمكن ان تحدث في الايام والاسابيع المقبلة خصوصا على المستوى الاقليمي".
يذكر ان قطاع غزة يشهد حالة من التصعيد العسكري المتبادل حيث يقصف الجيش الاسرائيلي اهدافا فيه وينفذ عمليات توغل واغتيال فيما ترد المقاومة الفلسطينية بقصف جنوبي اسرائيل بالصواريخ والقذائف وتستهدف قوات الجيش الاسرائيلي.
وكانت اسرائيل شنت اواخر ديسمبر الماضي حربا جوية وبحرية وبرية على قطاع غزة استمرت 22 يوميا واسفرت عن استشهاد واصابة نحو سبعة الاف فلسطيني.

من جهة اخرى ثمن المتحدث خطوة الافراج عن 20 اسيرة فلسطينية مقابل تقديم شريط فيديو قصير للجندي الاسرائيلي الاسير لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة جلعاد شاليط امس.
واعتبر ان هذه الصفقة تعد انجازا يحسب للمقاومة وآسري الجندي شاليط في ظل الضغوط العسكرية والسياسية على فصائل المقاومة لتسليمه مقابل ثمن سياسي لا يعني شيئا امام ما يعانيه الشعب الفلسطيني.

واضاف "نحن على يقين بان الصفقة الكبرى ستكون مشرفة بكل المقاييس وان المقاومة لن ترضخ للضغوط الاسرائيلية ولن تتساهل مع الضغوط الخارجية عليها لدفعها باتجاه انهاء الصفقة بأي ثمن".
وكانت اسرائيل افرجت امس عن 19 اسيرة فلسطينية مقابل تسلمها شريط الفيديو الذي اظهر الحالة الجيدة للجندي شاليط

توقيف مهاجرين غير شرعيين تسللا الى باخرة أجنبية غربي الجزائر

الجزائر: أعلنت السلطات الجزائرية اليوم عن توقيف مهاجرين غير شرعيين تمكنا من التسلل الى باخرة تجارية أجنبية كانت راسية بميناء وهران غربي العاصمة الجزائرية قبل أن تتوجه الى اسبانيا.
وقالت قيادة حرس السواحل بولاية وهران في بيان لها ان طاقم الباخرة سلم المتسللين (26 و 28 عاما) الى حراس السواحل بعد اكتشافهما خلال عملية تفتيش عادية لأجنحة الباخرة.

وأكد البيان أن التحقيق معهما أثبت أنهما تسللا الى متن الباخرة يوم 30 سبتمبر الماضي عندما كانت راسية بميناء الجزائر بالعاصمة الجزائرية قبل أن تنتقل الباخرة الى ميناء وهران مضيفا أنه تم تحويلهما الى العدالة لاتخاذ الاجراءات القانونية.
وكانت وحدة بحرية تابعة لحراس السواحل قد تمكنت أمس الجمعة من توقيف 23 مهاجرا غير شرعي بسواحل وهران غربي الجزائر.

اكد وزير الاعلام السوري محسن بلال على اهمية الدور المنوط بالاعلام في فتح قنوات الحوار ومد جسور من التواصل والتقارب بين دول وشعوب العالم. دمشق: نوه

اكد وزير الاعلام السوري محسن بلال على اهمية الدور المنوط بالاعلام في فتح قنوات الحوار ومد جسور من التواصل والتقارب بين دول وشعوب العالم.

دمشق
: نوه محسن بلال باهمية الدور الذي تضطلع به المؤسسات الاعلامية العربية بتحمل مسؤولية وطنية وقومية وانسانية للتعريف بتاريخ وحضارة وحياة شعوب المنطقة ونضالها في قضاياها العادلة.

كلام الوزير السوري جاء خلال لقائه اليوم اعضاء الهيئة الاستشارية للمركز العربي للتدريب الاذاعي والتلفزيوني التابع لاتحاد اذاعات الدول العربية برئاسة مدير عام الاتحاد صلاح الدين معاوي التي بدات اعمالها الجمعة لمناقشة آليات تاهيل الاعلاميين العرب.

واشار وزير الاعلام حسب بيان لوزارة الاعلام السورية الى "ابتعاد الاعلام الغربي عن التوازن في تعاطيه مع الاحداث التي تشهدها المنطقة اذ يتجاهل القضايا الاساسية والجوهرية في حين لعب دورا سلبيا في تكريس مفاهيم مغالطة عن الاسلام دين التسامح والتآخي بين الشعوب.

وشدد على اهمية التعاون مع الهيئات الاعلامية الاوروبية والغربية لتضييق الفجوة الاعلامية القائمة وازالة الصورة النمطية المشوهة عن العالمين العربي والاسلامي لدى الرأي العام الغربي.

بدوره اعرب معاوي عن تقديره لسوريا لما توليه من دعم ورعاية لمركز التدريب الاذاعي والتلفزيوني ومركزه دمشق في انجاز الدورات التدريبية لعشرات الاعلاميين العرب سنويا.

وقام بتقديم فكرة موجزة عما خلص اليه اجتماع الهيئة التاسيسية للمركز الذي اكد على ضرورة وضع استراتيجية مستقبلية لموضوع التدريب المستمر لتطوير الاداء المهني للاعلاميين في الهيئات الاعلامية العربية.

وكشف مدير اتحاد الاذاعات العربية ان الهيئة الاستشارية تعتزم عقد ملتقى دولي العام القادم في دمشق بمشاركة خبراء دوليين للمساهمة في وضع استراتيجية مستقبلية للتدريب المستمر للارتقاء بالاداء المهني للاعلاميين العرب.

وتضم الهيئة ممثلين عن قناة فرنسا الدولية واتحاد الاذاعات الاوروبية والمؤتمر الدائم للوسائل السمعية البصرية اضافة الى ممثلي الهيئات الاذاعية والتلفزيونية العربية.

مقتل وجرح 4 مدنيين بانفجار شمال بغداد

بغداد: لقي شخص مصرعه وأصيب ثلاثة اخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة لاصقة كانت موضوعة في سيارة مدنية بمنطقة الاعظمية شمال بغداد اليوم السبت.

وبحسب مصدر في الشرطة، فإن عبوة ناسفة من النوع اللاصق انفجرت في سيارة مدنية تعود لموظف في ديوان الوقف السني اثناء سيرها في حي راغبة خاتون بمنطقة الاعظمية شمال بغداد، ما أدى إلى مصرع سائقها على الفور وإصابة ثلاثة اشخاص من المارة بجروح.

الافراج عن ثلاثة رهائن في الصومال

مقديشو: افرج في الصومال اليوم عن ثلاثة موظفين اجانب في منظمة العمل ضد الجوع الخيرية كانوا محتجزين منذ شهر يوليو الماضي .

وفي باريس اكدت منظمة العمل ضد الجوع الافراج عن موظفيها الثلاثة لكنها رفضت الكشف عن جنسياتهم حاليا.

وكان الرهائن الثلاثة قد خطفوا من مكتبهم في مانديرا الواقعة على بعد 800 كلم شمال شرق نيروبي على الحدود مع الصومال في هجوم مسلح اصيب خلاله حارس بجروح. واقتاد المهاجمون بعدها الموظفين الثلاثة الى الجانب الصومالي من الحدود.

بوادر خلافات عميقة بين القوى العربية في كركوك

ظهرت بوادر خلافات عميقة في صفوف القوى العربية السياسية في محافظة كركوك اليوم السبت بسبب طبيعة التحالفات المرتقبة قبل الانتخابات التشريعية المزمع اجراؤها منتصف كانون الثاني/يناير المقبل.

بغداد: عقد اجتماع للبحث في مجريات الاوضاع ومناقشة التحالفات والاستعدادات الجارية للانتخابات حضرته شخصيات وشيوخ عشائر وقادة صحوات واساتذة جامعات طالبوا باجراء الانتخابات في كركوك مع باقي المحافظات وفي التاريخ المحدد.

وفي حين اصدر المجتمعون جملة من التوصيات، انتقدت جهات عربية اخرى خطوتهم واتهمتهم بانهم "مرتبطون باجندات تعمل على تمزيق وحدة الصف العربي".

واكد المجتمعون رفضهم "التمديد لممثلي كركوك من النواب ومن كل القوميات مهما كانت الذرائع والحجج وضرورة الاسراع بسن قانون انتخابات مجلس محافظة كركوك لاجرائها مع الانتخابات التشريعية اذا امكن".

يذكر ان انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في كانون الثاني/يناير الماضي استثنت كركوك والمحافظات الكردية الثلاث، السليمانية واربيل ودهوك.

وطالب الاجتماع بان تكون "الانتخابات عبر القائمة المفتوحة، وان تعمل الكيانات السياسية العربية بشكل مشترك لاعداد قائمة قوية على اسس عقلانية تشمل القبائل والحمائل والعشائر والمناطق والكيانات السياسية على ضوء معايير الكفاءة والنزاهة".

واكدوا "وقوفهم على مسافة واحدة من جميع القوميات والاديان والمذاهب في المحافظة فالجميع في كركوك اخوة بغض النظر عن مكوناتهم وان حل مشاكلهم يكون فيما بينهم دون تدخل الآخرين".

وناشد المجتمعون "زعماء الكيانات السياسية ابعاد كركوك عن المساومات والمزايدات الانتخابية".

وحضر الاجتماع عطا علي النعيمي رئيس مجلس السادة الاشراف وعدد كبير من مشايخ العشائر العربية بالاضافة الى عشرة من قادة الصحوات من اصل 16 تنشط في محافظة كركوك.

وعبر عدد من قادة الصحوات عن تاييدهم لتوصيات المجتمعين.

ودعا منذر العبيدي احد قادة الصحوة جنوب كركوك الى "اقرار وضع خاص لمحافظة كركوك وعدم قبول ضمها لاي اقليم" داعيا الى "الادارة المشتركة وتقاسم السلطة والمساوات في الحقوق والواجبات".

ويطالب الاكراد بالحاق كركوك باقليم كردستان في حين يعارض العرب والتركمان ذلك.

ويبلغ عدد سكان المدينة المتعددة القومية اكثر من مليون نسمة.

من جهته، اكد احد ابرز قادة الصحوة وشيوخ عشيرة البوحمدان عبد اسود الحمداني "رفض الائتلاف او التحالف مع اي قائمة ذات طابع طائفي او عنصري".

واعلن الامين العام للكتلة العربية الوطنية خضر الحمداني تأييده مطالب المجتمعين واعتبرها "موقفا مسؤولا يضمن حقوق المكون العربي".

لكن في المقابل، قال رئيس كتلة الوحدة العربية حسين علي صالح الجبوري ان "المشاركين في الاجتماع يعرفهم الشارع العربي في كركوك من حيث ارتباطاتهم واجنداتهم لكننا ملتزمون بثوابتنا الوطنية وهي عراقية كركوك وعدم ضمها لاي اقليم".

واضاف "نحن اول من قاتل الارهاب وعناصر القاعدة وتصدى لهم واول من دافع عن كركوك وعراقيتها وتحدى الصعاب وما يزال".

اما القيادي في المجلس السياسي العربي واحد شيوخ العبيد عبد الرحمن منشد العاصي، فقد اكد "اننا لا نتحالف مع القوى المحسوبة على المكون العربي وتعمل لاجندات معروفة وواضحة وهدفها تشتيت صف العرب وابعادهم عن قضيتهم الاساسية".

وقال "هولاء لا يمثلون حتى انفسهم وعليهم ان يحترموا المكون العربي ومن يريد وضع الحواجز عليه الانتباه للجهات التي تطرح العوائق والمشاكل وسيكون لنا موقف تجاههم".

الالاف يتظاهرون في روما دفاعا عن حرية الصحافة

دفاعا عن حرية الصفحة، تجمع عشرات الاف في روما حاملين لافتات كتب عليها "برلوسكوني يضر بالصحة" و"حرية الصحافة".

روما: تجمع عشرات الاف المتظاهرين السبت في روما استجابة لدعوة اتحاد الصحافة واليسار الايطالي "للدفاع عن حرية الصحافة" والتنديد بامبراطورية سيلفيو برلوسكوني الاعلامية.

وقال احد المشاركين من على منبر امام جمهور المتظاهرين الذين تجمعوا في ساحة بياتزا ديل بوبولو الكبيرة في قلب العاصمة "لقد احصينا جميع المشاركين ونقول اننا 300 الف" متظاهر.

وامام منبر يعلوه شعار "الحق في المعرفة، الحق في الاعلام"، تعاقب على الكلام منظمو التظاهرة ومسؤولون في الاتحاد الوطني للصحافة الذي يضم نقابات الصحافيين واكبر نقابة للعمال والحزب الديموقراطي.

وتحت بالونات ضخمة بالوان العلم الايطالي، حمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "برلوسكوني يضر بالصحة" و"حرية الصحافة".

ويحتج المتظاهرون على "صراع المصالح" في وسائل الاعلام مستهدفين خصوصا رئيس الحكومة سيلفيو برلوسكوني الذي يسيطر فعليا على قنوات التلفزيون العامة ويملك ثلاث قنوات خاصة.

وقد وصف برلوسكوني هذه التظاهرة ب"المهزلة التامة"، معتبرا ان "الحرية في ايطاليا اكبر بكثير منها في اي بلد اوروبي اخر".

جندي أفغاني يقتل جنديين أميركيين بالرصاص

قتل جندي أفغاني أثناء خدمته إثنين من الجنود الأميركيين وأصاب إثنين آخرين بينما كانوا نائمين.

كابول: قال مسؤول اقليمي يوم السبت ان جنديا أفغانيا كان في حراسة بقاعدة مشتركة مع القوات الاميركية قتل جنديين أميركيين وأصاب اثنين آخرين بالرصاص بينما كانوا نائمين.
وقال شهيد الله شهيد المتحدث باسم حاكم اقليم وردك غربي كابول ان اطلاق الرصاص وقع بعد عودة فريق مشترك من القوات الأفغانية والأميركية من عملية مساء الجمعة.

وقال شهيد "كان الأميركيون نائمين عندما فتح جندي أفغاني أثناء خدمته النار عليهم."

واضاف "ليس لدينا دليل يوضح سبب اطلاقه النار عليهم."
وقال بيان صادر عن القوات التي يقودها حلف الاطلسي ان جنديين أميركيين لقيا حتفهما متأثرين بجروحهما التي أُصيبا بها في "هجوم مُعاد" بشرق أفغانستان يوم الجمعة. وقال مسؤول الاتصال بوسائل الاعلام في القوات الغربية انه لا يمكنه تقديم مزيد من التفاصيل عن الحادث.

المؤتمر الوطني يرشح البشير للرئاسة رغم أمر اعتقاله

رشح حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان يوم السبت الرئيس السوداني عُمر حسن البشير لفترة ولاية جديدة على الرغم من أمر الاعتقال الذي أصدرته المحكمة الجنائية الدولية بحقه لاتهامه بارتكاب جرائم حرب.

الخرطوم: تقول المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها ان حكومة البشير الذي استولى على السلطة في انقلاب عسكري أيده الاسلاميون في عام 1989 ارتكبت جرائم ضد الانسانية في حربها ضد المتمردين الذين يغلب عليهم غير العرب في دارفور. والانتخابات المُقرر أن تجرى في ابريل نيسان 2010 ستكون أول انتخابات تعددية في أكبر دولة أفريقية من حيث المساحة خلال 24 عاما.

وقال البيان الختامي للمؤتمر العام لحزب المؤتمر الوطنى والذي اطلعت عليه رويترز ان المؤتمر العام للحزب قرر أن يكون الرئيس البشير مرشحه لانتخابات الرئاسة في عام 2010. ويحظى البشير بتأييد كامل من الحزب الذي يتزعمه والذي يسيطر على الحكومة المركزية في السودان منذ صدور أمر الاعتقال ضده في العام الماضي. وسافر لعدد من البلدان التي تؤيده مُتحديا المحكمة الجنائية الدولية.وحزب المؤتمر الوطني هو أول حزب سياسي رئيسي في السودان يعلن رسميا عن مرشحه لانتخابات الرئاسة.

وكان أكثر من 20 حزبا سودانيا من بينها الحركة الشعبية لتحرير السودان شريكة حزب المؤتمر الوطني العام في السلام وحركة التمرد السابقة في جنوب السودان هددوا يوم الاربعاء بمقاطعة الانتخابات السودانية اذا لم يمض الحزب الحاكم قدما في تنفيذ الاصلاحات التي وعد بها خلال شهرين.

وتتضمن الاصلاحات تشريعا يكفل استقلال وسائل الاعلام واصلاح قوات الامن السودانية التي تتمتع بسلطات واسعة.ويبدأ البرلمان جلساته هذا الاسبوع ومن المقرر أن يقر التشريع الذي تأجل كثيرا بسبب خلافات على المحتوى وتباطؤ حزب البشير. وقال البشير في الجلسة الختامية لمؤتمر الحزب الحاكم انه مُلتزم باجراء انتخابات حرة ونزيهة

القوات العراقية تعتقل140 مسلحا في الموصل

تشتبه السلطات العراقية بأن المعتقلين الـ140 ينتمون لتنظيم القاعدة، وتمت عملية الاعتقال في مدينة الموصل التي تعتبر آخر معقل للمسلحين من الجماعات الإسلامية.

بغداد: قال مسؤولون أمنيون يوم السبت ان القوات العراقية ألقت القبض على 140 شخصا يشتبه بأنهم أعضاء بتنظيم القاعدة ومسلحين آخرين من العرب السُنة خلال الأيام الأربعة المنصرمة في مداهمات في مدينة الموصل بشمال العراق.
والموصل هي آخر معقل حضري للمسلحين من جماعات اسلامية مثل تنظيم القاعدة وبعض أعضاء حزب البعث المحظور الذي كان يتزعمه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وقال حسن كريم رئيس عمليات الامن في محافظة نينوى وعاصمتها الموصل ان قيادة عمليات نينوى بدأت خطة تستهدف بقايا الجماعات الارهابية والاهداف عالية القيمة باستخدام معلومات مخابرات على مستوى مرتفع.
وقال اللواء محمد العسكري المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية ان هذه العملية تستهدف تنظيم القاعدة والبعثيين في المدينة والمتامرين معهم.

وأضاف أن عدد القوات العراقية زاد حول المدينة لتطويق المسلحين.
وقال مسؤول أمني محلي طلب عدم نشر اسمه أن الحملة التي أجرتها وحدة قوات عراقية خاصة لمكافحة الارهاب من بغداد أسفرت عن القبض على 140 مسلحا. وأضاف أن مئة من المحتجزين نقلوا الى سجون في بغداد.

وتابع أن السلطات ما زالت تبحث عن مئة آخرين.
وبالرغم من أن التواجد المكثف لقوات الأمن العراقية في الموصل أضعف المسلحين منذ العام الماضي إلا أنهم ما زالوا قادرين على تنفيذ هجمات في الموصل وأنحاء أُخرى بمحافظة نينوى.

نجاد: اوباما وقع في خطأ لتحدثه عن انشطة سرية

اعتبر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان الرئيس الاميركي باراك اوباما وقع في خطأ تاريخي كبير عندما تحدث عن وجود انشطة نووية سرية في ايران.

طهران: اشار نجاد الى الموقف الاوروبي والاميركي تجاه اعلان طهران عن بناء منشأة نووية جديدة جنوب العاصمة طهران معربا عن اعتقاده بأن "اوباما وقع في خطأ كبير وتاريخي بهذا الخصوص حيث تبين فيما بعد بأن معلوماته كانت خاطئة ونحن لم نقم بأي عمل سري".

وقال نجاد في الاجتماع الثالث للجمعية العامة لاتحاد الاذاعات والتلفزيونات الاسلامية "ابلغنا الوكالة الدولية للطاقة الذرية ببناء هذه المنشأة الجديدة قبل سنة من الموعد المقرر في حين شرع الرئيس الاميركي بالهجوم وأعلن عن اكتشاف مركز نووي سري في ايران". وكانت طهران قد ابلغت الشهر الماضي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في رسالة رسمية عزمها على انشاء مركز نووي جديد لتخصيب اليورانيوم بالقرب من مدينة (قم) جنوب العاصمة طهران.

من جهة اخرى شكك الرئيس الايراني بمصداقية وسائل الاعلام الغربية مصرحا "بأنهم يكررون الاخبار الكاذبة والمزورة مرات عدة في خطوة لاستخدامها ضد الآخرين كوثيقة حقيقية". وتابع ان "الاعلام الاستكباري يفتقد المصداقية في تعاطيه مع قضايا العالم الاسلامي" واصفا الحرب الاعلامية بأنها "حرب واقعية" معربا عن اعتقاده بأن "الاعلام يستخدم اليوم كأداة رئيسية للاطاحة بالانظمة المستقلة في العالم".

موسى يبدأ زيارة الى اليمن الثلاثاء المقبل

سيبدأ عمرو موسى زيارة الى اليمن الثلاثاء المقبل للاجتماع مع الرئيس علي عبد الله صالح وذلك لبحث الاوضاع في المنطقة وتدارسها

القاهرة: أعلنت جامعة الدول العربية اليوم أن أمينها العام عمرو موسى سيبدأ زيارة الى اليمن الثلاثاء المقبل للاجتماع مع الرئيس علي عبد الله صالح وذلك لبحث الاوضاع في المنطقة وتدارسها في ضوء التطورات الراهنة على المستويين الاقليمي والدولي.

ووصف مصدر مسؤول بالجامعة في تصريح صحافي زيارة موسى الى اليمن بأنها "خطوة مهمة " لبحث الاوضاع الحالية في اليمن في ضوء استمرار التوتر الميداني والعسكري والانساني في بعض المناطق اليمنية جراء التمرد الداخلي للحوثيين.
وأوضح أن موسى يحمل أفكارا - لم يكشف عنها - يتم تدارسها مع القيادة اليمنية لكيفية تهدئة الاوضاع ومعالجتها

دول التعاون ترحب بالمطوع أمينا وقطر تفكر بالتمديد للعطية

كشفت مصادر دبلوماسية خليجية لإيلاف ان قطر تفكر في بدء تحركات خليجية تسعى من خلالها التمديد للأمين العام لدول مجلس التعاون عبدالرحمن العطية، رغم اعلان البحرين رسميا ترشيحها لمحمد المطوع وزير الاعلام السابق ومستشار رئيس الوزراء البحريني الثقافي الحالي لتولي هذا المنصب بعد ان حان دورها لتولي المنصب للمرة الاولى.

المنامة: نقلت المصادر عن شخصيات قطرية فضلت عدم تسميتها وجود "افكار قطرية" للتمديد للعطية لمرة اخرى، متوقعة ان يقود مسؤولين قطريين مشاورات مع عدد نظرائهم في دول التعاون في حال حسم الموضوع لدى القيادة القطرية للنظر في امكانية التمديد للعطية لولاية جديدة في 2011. واكدت مصادر مطلعة قريبة من الامانة العامة لدول مجلس التعاون ما حصلت عليه إيلاف من معلومات وقالت ان الزيارات الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة لرؤساء دول التعاون وتسليمها رسائل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة هدفت إلى ابلاغ هذه الدول بمرشح البحرين المعتمد للمنصب.

وكشفت المصادر ان معلوماتها تؤكد ان جميع رؤساء دول مجلس التعاون ماعدا قطر ابلغوا وزير الخارجية نقل تحياتهم لعاهل البحرين وابلاغه ترحيبهم الكامل بتسمية المطوع امينا نظرا لما يتمتلكه من خبرة عملية وعلمية وثقتهم بامكانيته اداء مهام منصبه على اكمل وجه في حال تم تعيينه امينا عاما، إلا ان الدوحة ارتأت تأجيل ردها على الترشيح وستبلغ المنامة بردها. وكانت ايلاف انفردت بخبر ترشيح البحرين للمطوع ابريل الماضي ، كما هنأ عاهل البحرين مستشار رئيس الوزراء البحريني للشؤون الثقافية وذلك بمناسبة ترشيحه أمينًا عامًا لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومن جانبه أعرب المطوع عن خالص شكره وتقديره للملك على هذه الثقة الملكية السامية، مؤكدًا انه سيبذل قصارى جهده للمحافظة عل هذه الانجازات وتعزيز دور المجلس في الساحات الاقليمية والعربية والدولية، كما شكر الملك المطوع على ماقدمه من خدمات لبلاده من خلال المناصب التي تولاها خلال فترة عمله، متمنيًا له التوفيق والنجاح.

لا تنازل عن منصب الأمين العام للتعاون الخليجي ونرشّح المطوَّع

محمد المطوع مرشح البحرين لأمانة مجلس التعاون الخليجي

يذكر أنَّ الأمين العام الحالي لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية ينهي ولايته الثالثة في 13 مارس 2011. ويعين المجلس الأعلى الأمين العام من مواطني دول مجلس التعاون لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد يكون الأمين العام مسؤولاً مباشرة عن أعمال الأمانة العامة وحسن سير العمل في مختلف قطاعاتها ويمثل مجلس التعاون لدى الغير وذلك في حدود الصلاحيات المخولة له. يذكر ان المطوع من مواليد سبتمبر 1947، وحاصل على ليسانس الآداب (في الفلسفة وعلم النفس والاجتماع) جامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية، وتولى منذ بداية عمله في الحكومة عدة مناصب منها وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء 1993 ،ووزير شؤون مجلس الوزراء والإعلام – 1995 ، ويعمل الان مستشارًا لرئيس مجلس الوزراء للشؤون الثقافية بدرجة وزير ويندرج تحت رئاسته مركز البحرين للتميز، كما ان المطوع عضو اللجنة الوزارية لشؤون مجلسي الشورى والنواب.

الانتربول السعودي يسترد مطلوبين بجرائم احتيال

استرد الانتربول السعودي إثنين من المطلوبين المتهمين بارتكاب جرائم احتيال والحصول على أموال والهروب خارج المملكة العربية السعودية.

الرياض: استرد الانتربول السعودي مطلوبين متهمين بارتكاب جرائم احتيال، واكد مدير الانتربول اللواء محمد بن صالح الزبن في بيان صحافي أن يد العدالة ستطال كل من تسول له نفسه ارتكاب جرائم بحق الوطن.

وكان احد المطلوبين استلم أحدهم مبالغ مالية كبيرة عن طريق جمع اموال المساهمين وتوظيفها لصالحه وعدم تسديد تلك المبالغ لأصحابها ، فميا الآخر مطالب بمبالغ مالية كبيرة بعدما استلم مبالغ من بعض المواطنين بغرض استثمارها بنسبة أرباح تصل إلى 100 بالمئة مقابل تسليمهم شيكات اتضح في ما بعد أنها بدون رصيد .

وقد رصدت شبكة الانتربول تحركاتهم وسفرياتهم منذ تاريخ فرارهم من المملكة حتى تم القبض عليهم .

الأمير نايف يترأس وفد المملكة في اجتماع دول جوار العراق

الرياض - أحمد غلاب

علمت «الحياة» أنه من المقرر أن يترأس النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز، وفد بلاده المشارك في اجتماع وزراء الداخلية لدول جوار العراق السادسالذي تستضيفه مصر 14 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري في مدينة شرم الشيخ.ومن المتوقع أن يشارك مستشار وزارة الداخلية الدكتور أحمد السالم في أعمال اللجنة التحضيرية للاجتماع، التي ستعقد يوم 10 من الشهر نفسه.

وقال مساعد وزير الداخلية المصري مدير الإدارة العامة للإعلام والعلاقات في الوزارة اللواء حمدي عبدالكريم، في حديث هاتفي مع «الحياة» أمس: «ان الدعوات وجهت إلى الدول التسع الأعضاء في الاجتماع وهي السعودية والعراق وسورية وتركيا وإيران والأردن والكويت والبحرين، إضافة إلى مصر البلد المستضيف، وكذلك منظمة الأمم المتحدة، ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية».

وأضاف: «أن جميع الملفات التي سيتم نقاشها خلال الاجتماع حالياً لدى أمانة المؤتمر في بغداد، وسينظر إلى رغبة الدول المشاركة في درسها، إضافة إلى مقترحات الدول الأعضاء التي ستقدم في الاجتماع التحضيري المقبل»، مؤكداً عدم وجود أي حال اعتذار عن عدم المشاركة في الاجتماع من أية دولة. ومن المقرر أن يستعرض الوزراء المشاركون في الاجتماع، أبرز ما تم إيجاده خلال الاجتماع السابق، الذي عقد في الأردن العام الماضي، إضافة إلى الجهود في مكافحة التهريب عبر الحدود، ومكافحة المخدرات وتقديم كل الخدمات الأمنية للعراق التي تضمن أمنه واستقراره.

وكان البيان الختامي لاجتماع عمان دعا حكومات العراق ودول الجوار الى العمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لمنع الإرهابيين من استخدام أراضيها قواعد للانطلاق أو التجنيد أو التدريب أو التخطيط أو التمويل وغير ذلك، إضافة إلى تبادل المعلومات حول قضايا الإرهاب والإرهابيين، وقضايا التسلل والتهريب والقرصنة البحرية، بما يكفل عدم وقوع أي تهديدات، وتعهدها باتخاذ التدابير اللازمة لضبط الحدود ومراقبة المنافذ لمكافحة الإرهاب والتسلل والتهريب بأشكاله المختلفة من وإلى العراق، ودعم جهود الحكومة العراقية الهادفة إلى تحقيق الأمن والاستقرار في العراق، لتمكينه من العودة بفاعلية لاستعادة دوره المهم على الصعيد العربي والإقليمي والدولي. وأكد الوزراء المجتمعون أهمية الحفاظ على سلامة ووحدة أراضي العراق وسيادته الكاملة وهويته العربية الإسلامية.

المسلم يعد لتفجير مفاجأة من العيار الثقيل

فلاح الفاضل ، عبد ا لله المجادي

التحضيرات النيابية التي بدأت جدياً بربط أحزمة أجندتها على صعيدي الكتل والتيارات السياسية أو الأعضاء نذير تصعيد سيكشف نقاب أزمة مرتقبة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية ربما تكون استهلالية دور الانعقاد المقبل، لاسيما ان كتلة العمل الشعبي التي توعدت رئيس الوزراء بالاستجواب من قبل جددت أول من أمس خلال اجتماعها التحضيري وعيدها على استذكاء حيث حملته اخفاقات بعض الوزراء في تجاهل أسئلة النواب.

وفي موازاة ذلك، شدد رئيس مجلس الامة بالانابة عبدالله الرومي خلال لقاء تلفزيوني على ضرورة تجاوب الحكومة مع الاسئلة البرلمانية التي يوجهها اعضاء الأمة. لافتا الى انها - أي الحكومة - اذا تهاونت أو تجاهلت اسئلة النواب فانها تستحق المساءلة السياسية. ولام الرومي البرلمان على تدخله في عمل الحكومة، مشيرا الى ان الاخيرة ترضخ لهذا الامر الذي دفع ببعض النواب استمراء الوضع، متداركا «وهنا مكمن الخطأ». وأشار الرومي الى ان وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير المواصلات د. محمد البصيري أكد انه ليس لدى الحكومة أي مقترح يتعلق بمعالجة مشكلة مديونيات المواطنين سوى صندوق المعسرين.

واذ لم تكن «الشعبي» وحدها اللاعب المحترف في «الملعب» السياسي اكدت مصادر نيابية ان النائب د. فيصل المسلم بدعم من كتلة التنمية والاصلاح ايضا يعد العدة بـ «هدوء» لتفجير مفاجأة من العيار الثقيل في بداية دور الانعقاد المقبل، مشيرة الى ان الصمت يسبق عاصفة.

المشهد السياسي للمرحلة المقبلة بات مكشوفا خصوصا ان الخطوات المتسارعة لعدد من النواب جعلت الوضع اكثر وضوحا، الامر الذي من شأنه ايقاظ الفريق الحكومي للتعامل مع المعطيات المستقبلية بأكثر فاعلية، لاسيما فيما يتعلق بالأولويات المقدمة حاليا على طاولة «الترتيب». الانتقادات النيابية التي طالت ترتيب الأولويات و«قصورها» قد تستطيع الحكومة معالجتها خصوصاً أنها ذكرت على لسان وزيرها د. محمد البصيري أن الأولويات مطروحة للمناقشة والاطلاع ولم تكن بشكل نهائي، وهذا بحد ذاته يشكل مخرجاً للحكومة يهيئ لها تقديم مواءمة سياسية عبر ترتيب أولوياتها بما يكفل اخماد الضجة النيابية إزاء إقصاء بعض القضايا محل الاهتمام لدى المجلس والشارع الكويتي، غير ذلك قد تكون هذه الأولويات مثار زوبعة سياسية تعكر صفو العلاقة بين السلطتين.

ربط المراكز الصحية بالمدارس لوقاية الطلاب من أنفلونزا المكسيك

الرياض: محمد العواجي
وجه وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة كافة مديريات الشؤون الصحية بمضاعفة الجهد والتنسيق التام مع إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات لتنفيذ الخطط والإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة مرض أنفلونزا المكسيك بالمدارس حيث تم ربط كل مركز صحي بمجموعة من المدارس الواقعة ضمن دائرة خدمات المركز وذلك لتسهيل عملية التواصل ولسرعة اتخاذ الإجراءات والاحتياطات اللازمة ولتحديد مرجعية كل مدرسة للمراكز الصحية.
جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع مديري الشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات الذي عقد أول من أمس بمقر الوزارة الجديد بحضور وكلاء الوزارة، حيث رفع أسمى آيات الشكر والتقدير باسمه واسم منسوبي وزارة الصحة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لبادرته الكريمة في إتاحة الفرصة لقيادات الوزارة لمقابلته أواخر شهر رمضان المبارك في مكة المكرمة، حيث خصص جزءا من وقته الثمين للاطلاع على مشاريع الوزارة وخططها المستقبلية.
وقال الربيعة أثناء الاجتماع إن هذا اللقاء التاريخي يعد حافزاً معنوياً ودافعاً قوياً لمسيرة العمل الصحي، مضيفاً أن الأمل كان يحدونا ليتفضل المقام السامي الكريم بالموافقة على إطلاق اسم الملك عبدالله على مشروع الرعاية الصحية إلا أنه آثر بأريحيته وخلقه المعهود وتواضعه الكريم أن يكون المشروع باسم الوطن لأنه مشروع المواطن السعودي حيث وجه بتسميته بالمشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة.
وركز الربيعة على شهادة التميز التي أعطاها خادم الحرمين الشريفين للوزارة حيث قال (أنتم ولله الحمد برزتم بأعمالكم.. ولله الحمد،ولكل إنسان هفوة... ولكن إن شاء الله أنتم الآن فاهمين وفهمتم أكثر وزادتكم الأيام خبرة، والحمد لله مشيتم، وإن شاء الله من هذه وأكثر وإلى الأمام.. وشكراً لكم)، لافتاً إلى أن اللقاء الذي تم مع المقام السامي الكريم اتسم بالشفافية والوضوح حيث تم إطلاعه حفظه الله على المعوقات والصعوبات التي تواجه الوزارة وأنّ هذا المشروع إذا تم اعتماده فإنه سيمثل نقلة نوعية وتاريخية للوزارة خلال الخمس السنوات القادمة وسيسهم بإذن الله في الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية بما يحقق تطلعات ولاة الأمر يحفظهم الله ويلبي احتياجات المواطنين الصحية وسيعمل على تحقيق مبادئ الشمولية والعدالة والمساواة وسهولة الوصول للمواطن وتحديد مستويات الخدمة وسيبنى على المعايير الوطنية والعالمية.
عقب ذلك استعرض الدكتور الربيعة مع الحضور مستجدات الوضع لمرض أنفلونزا المكسيك والجهود التي تقوم بها الوزارة للتصدي لهذا المرض، حيث أشار إلى أن تحديد موعد بدء العام الدراسي تم بناءً على رغبة المقام السامي الكريم بالتأكد من جاهزية القطاع التعليمي للتعامل مع المرض وكيفية الوقاية منه والتوعية الصحية فيه بشكل يرتقي لرضا المواطنين، لافتاً أن المقام السامي الكريم وجه الوزراء المعنيين بصحة الطفل (الصحة والتربية والتعليم والثقافة والإعلام) بجعلها محور اهتمامهم ونصب أعينهم والحرص على عدم تعريض الأطفال للخطر واتخاذ كافة الأسباب والإجراءات الكفيلة بإذن الله لحمايتهم والحفاظ على صحتهم وسلامتهم. وفي ذات السياق نوه الربيعة بنجاح خطة الوزارة بالإجراءات الاحترازية التي طبقتها طوال موسم العمرة حيث أثبتت التقارير الميدانية والترصد الوبائي عدم تسجيل أي حالة وفاة بين المعتمرين والزوار في مكة المكرمة والمدينة المنورة وأن عدد حالات الإصابة بأنفلونزا الخنازير ضئيلة جداً وقد شفيت جميعها ولله الحمد.
إلى ذلك جدد وزير الصحة تأكيده بأن لقاحات أنفلونزا المكسيك التي ستصل السعودية أولى شحناته قريبا غير إلزامي لتحصين الطلاب والطالبات به، وأن الإجراء متروك لرغبات أولياء الأمور، في الوقت الذي توصي فيه وزارة الصحة بأخذ اللقاح بمعدل جرعة واحدة لمن يبلغ من العمر 7 سنوات فأكثر، وجرعتين للأطفال لمن يقلون عن هذا العمر لتقوية مناعتهم.
وقال الربيعة في مداخلة هاتفية له أمس في برنامج " حجر الزاوية " بقناة mbc الفضائية إن إخلاء مسؤولية الشركات الموردة للقاح من احتمالية وجود أعراض قد يسببها أمر طبيعي لا يدعو للقلق، إذ إن الشركات المنتجة للأدوية عادة ما تضع مثل هذا الشرط، في حين أن بعض الدول الأوروبية بدأت في استخدام اللقاح، وسوف يبدأ الأسبوع المقبل استخدام اللقاح في دول شمال الولايات المتحدة الأمريكية.
وحول ماتناقلته المواقع الإلكترونية عن وجود إشكالية لتصنيع اللقاح قال الربيعة: "بالنسبة لما يذكر في المواقع الإلكترونية يجب ألا يبنى عليه لأن المواقع الإلكترونية ليست مصادر علمية، وبالنسبة للشركات المصنعة للقاح وشرطها فهذا من المتعارف عليه دوليا ويضع لكل دول العالم لأنه تصنيع جديد وليس غريباً على هذا اللقاح، ولكن لم تعتمد الدول على هذا الشرط واعتمدت فقط على إجازة هيئات الغذاء والدواء العالمية، مشيرا إلى أن كون المملكة تعتمد على هيئة الغذاء والدواء في شمال الولايات المتحدة الأمريكية وفي أوروبا وكذلك هيئة الغذاء والدواء في السعودية يؤكد أننا نتبع نفس المعايير المتبعة في الدول المتقدمة وإلى هذه اللحظة لم يظهر أي إثبات منشور وموثق لأي ضرر في هذا اللقاح وبدأت الدول في إعطاء مواطنيها في أوروبا وسوف يبدأ في الولايات المتحدة الأمريكية ولا يمكن لهذه الدول أخذ هذا اللقاح دون الرجوع لهذه الأبحاث والمواثيق".
وحول أسباب تزايد عدد الوفيات والإصابات بالمملكة مقارنة بالعديد من الدول القريبة والمجاورة لها قال الربيعة: "يجب التأكد من النسب فالنسب تعتمد على دقة التشخيص ويجب أن تقارن هذه الحالات والوفيات بالدول المتقدمة التي لديها شفافية واضحة ولديها قدرة تقص كبيرة جدا، ففي السعودية اتبعت وزارة الصحة سياسة الشفافية، كما أن نسبة التقصي كبيرة جدا بإنشاء 13 مختبراً مرجعياً وكل حالة اشتباه أو وفاة يدقق فيها التشخيص، واختتم الربيع تصريحه: "لذلك إذا قارنا نسب المملكة مع الدول المتقدمة فنسبتنا ليست عالية بل هي أقل من المعدل العالمي".

شاهد ايضا