728

الجمعة، 25 سبتمبر 2009

تعهد سعودي بدعم الإغاثة بباكستان



بعض مراكز جمع التبرعات لمشردي المعارك في واد سوات (الجزيرة-أرشيف)

تعهدت السعودية أمس الخميس بمبلغ مائة مليون دولار لمساعدة جهود الأمم المتحدة وشركائها في باكستان، حيث لا يزال نحو مليون شخص مشردين بعد أن نزحوا من منازلهم إثر الاشتباكات العنيفة بين قوات الحكومة الباكستانية والمسلحين في شمال غرب البلاد.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في باكستان مارتين موغوانجا إن مساهمة السعودية في هذه الأزمة الطارئة سوف تسمح للجماعات التي تقدم المساعدات الإنسانية في باكستان بالوصول إلى مئات آلاف الأشخاص المحتاجين لتساعدهم على إعادة بناء منازلهم وحياتهم.

وكان أكثر من مليون شخص من أصل مليونين وسبعمائة ألف باكستاني قد نزحوا من المنطقة منذ بدء الصراع في أغسطس/آب الماضي، ولا يزالون يعيشون مع عائلات تستضيفهم أو في مخيمات.

كما أن العمليات العسكرية المستمرة تجبر أشخاصا آخرين على النزوح، حسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

لم يمول حتى اليوم سوى نحو نصف مبلغ 680 مليون دولار المطلوب لإغاثة النازحين في باكستان، وذلك من قبل دول ومنظمات وأفراد.

وكان الوضع الإنساني في باكستان من أبرز المواضيع التي ناقشها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مع الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري هذا الأسبوع

.
المصدر: يو بي آي

اتهام أفعاني بتدبير تفجير بأميركا



نجيب الله زازي اتهم باستخدام أسلحة دمار شامل ضد أهداف في الولايات المتحدة (الفرنسية)

قررت محكمة اتحادية أميركية في نيويورك توجيه تهمة التآمر رسميا لأميركي من أصل أفغاني بالتخطيط لتفجير أهداف في الولايات المتحدة، وفي قضايا منفصلة أخرى وجهت تهما مشابهة لشخص في ولاية دالاس وآخر في ولاية إلينوي، إلى جانب تحقيقات واسعة حول شبكة إرهابية في فرجينيا.
ووفقا للائحة الاتهام التي أصدرتها هيئة المحلفين فإن نجيب الله زازي (24 عاما) الذي أُعتقل في كولورادو قبل أيام تآمر مع آخرين في الأول من أغسطس/آب 2008 لاستخدام واحد أو أكثر من أسلحة الدمار الشامل ضد أهداف في الولايات المتحدة.
ويقول المدعون إن زازي تلقى تدريبا لدى القاعدة في باكستان بشأن كيفية صنع قنابل، مشيرين إلى احتمال قيامه بتجربة مواد كيماوية قام بتجميعها في محاولة لصنع قنبلة.
ويوم الخميس أفرجت السلطات عن رجلين اعتقلا في القضية نفسها هما والد زازي وأحمد ويس أفضلي وهو إمام مسجد في كوينز تقول الشرطة إنه حذر زازي من أنه قيد التحريات والمراقبة.
ولاية إلينوي
من جهة أخرى قررت محكمة في ولاية إلينوي حبس رجل بتهمة محاولة تفجير مركبة ملغومة خارج مبنى اتحادي في عاصمة الولاية.
وقد اعتقل مايكل فينتون المعروف أيضا باسم طالب إسلام في سبرينجفيلد بولاية إلينوي يوم الأربعاء وهو يستخدم هاتفا محمولا محاولا تفجير القنبلة التي كان يعتقد أنها داخل مركبة كان قد أوقفها لتوه خارج المبنى الاتحادي واتهم بالشروع في قتل ضباط اتحاديين باستخدام أسلحة دمار شامل، وهي تهم تصل عقوبتها إلى السجن مدى الحياة.
ووفقا للائحة الاتهام فإن فينتون (29 عاما) اعتنق الإسلام أثناء وجوده في السجن بتهم أخرى، وأنه كان معجبا بشدة بأميركي تحالف مع حركة طالبان يدعى جون ووكر لينده، وأشارت المذكرة إلى أن فينتون بعد عودته من رحلة للسعودية عام 2008 قابل شخصا تبين أنه مرشد لأجهزة الأمن وأبلغه بأنه يريد قتال الإسرائيليين في قطاع غزة.
اتهام أردني
على صعيد ذي صلة أوقفت وكالة المباحث الفدرالية في دالاس أردنيا وجهت إليه تهمة محاولة تفجير برج من 60 طابقا.
وقالت وزارة العدل إن حسام ماهر حسين الصمادي (19 عاما) أوقف أمس ووجهت إليه تهمة محاولة استعمال أسلحة دمار شامل لتفجيرها، بعد أن أوقف وبحوزته سيارة ملغومة ركنها في "فاونتن بلايس" قرب برج زجاجي من 60 طابقا وسط مدينة دالاس.

أفراد من الحرس الوطني في محطة نقل مركزية بنيويورك (الفرنسية)
وحسب الادعاء، سلم عميل سري في وكالة المباحث الفدرالية القنبلة الطعم، التي نزعت منها المواد المتفجرة، إلى حسين الصمادي الذي يسكن بإحدى بلدات دالاس وكان محل مراقبة طويلة.

وجاء توقيف الأردني في وقت تواصل فيه الشرطة تحقيقات واسعة في خطط تفجيرات مزعومة في نيويورك وكولورادو، انتهت أمس بإدانة سائق حافلة في دينفر عاصمة ولاية كولورادو.

شبكة محلية
ووجهت محكمة أميركية في واشنطن أمس أيضا إلى ثلاثة أشخاص في شبكة محلية تهمة التخطيط لقتل عسكريين أميركيين في قاعدة في فيرجينيا.

والثلاثة جزء من مجموعة من سبعة أشخاص أوقفوا في كارولينا الشمالية قبل شهرين تقريبا، وحضروا حسب الادعاء لهجمات واسعة في عدة بلدان بينها إسرائيل.

وعثرت الشرطة بعد دهمها في كارولينا الشمالية منزل دانييل باتريك بويد -الذي قيل إنه قام بعملية الاستكشاف- على مسدسات وبنادق و27 ألف طلقة بعضها خارق لدروع يلبسها خصيصا رجال الأمن، ما جعل السلطات تضيف تهمة امتلاك السلاح بغرض تنفيذ هجمات إليه وإلى ثلاثة متهمين بينهم أحد أبنائه.
المصدر: وكالات

الصين تعارض معاقبة إيران



مجلس الأمن خلال اجتماعه الذي أقر فيه بمنع انتشار الأسلحة النووية (الفرنسية)

أضعفت الصين التكهنات بفرض مزيد من العقوبات على إيران بعدما أبلغت القوى الكبرى الأخرى الخميس بأن ممارسة المزيد من الضغوط على طهران لن يقنعها بإيقاف برنامجها النووي.

جاء ذلك في وقت أيدت مجموعة الدول الثماني الكبرى السياسة الأميركية بإعطاء إيران فرصة للتفاوض بشأن برنامجها النووي، في حين أبدت إيران التزامها بوقف الانتشار النووي ووضعت شروطا للتفاوض مع الدول الست الكبرى حول برنامجها النووي، رغم تلميحات بتشديد العقوبات على طهران.

فقد ألمحت الصين التي تستورد كميات كبيرة من النفط الخام من إيران، إلى أنها لن تشعر بارتياح لإتباع نهج صارم.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو في مؤتمر صحفي ببكين إن العقوبات وممارسة الضغط ليست السبيل لحل المشاكل ولن تساعد الجهود الدبلوماسية الحالية التي تبذل لحل المسألة النووية الإيرانية.
وكرر وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي في تصريحات لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية موقف بلاده بأن الحل الأفضل لقضية البرنامج النووي الإيراني يأتي من خلال الحوار. وتتمتع بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة بالعضوية الدائمة في المجلس الذي يضم 15 عضوا.
وأعلن وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني أن مجموعة الثماني أيدت السياسة الأميركية بإعطاء إيران فرصة للتفاوض حول برنامجها النووي، لكنه أشار إلى اعتقاد المجموعة بأن الوقت بدأ ينفد.
وجاءت تصريحات فراتيني بعد قول رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون أمام مجلس الأمن الدولي إنه ينبغي للعالم بحث "عقوبات أشد كثيرا" على إيران إذا واصلت السعي لصنع قنبلة نووية.
وقال براون خلال اجتماع في مجلس الأمن الدولي برئاسة الرئيس الأميركي باراك أوباما "مع تزايد الأدلة على انتهاكها للاتفاقات الدولية علينا الآن أن نبحث معا فرض عقوبات أشد كثيرا".
وفي ختام الجلسة التي استمرت ساعتين وافق أعضاء المجلس بالإجماع على قرار يدعو إلى منع انتشار الأسلحة النووية لكنه لم يذكر بالاسم إيران أو كوريا الشمالية التي تخوض أيضا مواجهة مع الغرب بشأن برنامجها النووي.

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إنه يؤيد الحوار مع طهران، لكنه استدرك قائلا بأن هذا الحوار لم يسفر عن أي نتيجة حتى الآن، "بينما واصلت إيران تخصيب اليورانيوم".

تغطية خاصة
وأكدت طهران من جهتها التزامها بمنع انتشار الأسلحة النووية، مشددة على أن المفاوضات مع الدول الغربية الست لن تنجح ما لم تزل المطالب "غير المشروعة".

وأبدت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة استعداد طهران للمشاركة في مفاوضات "جادة وبناءة مع الأطراف المعنية"، واستدركت قائلة "في الوقت نفسه نعتقد أنه كشرط مسبق للنجاح بالمفاوضات المستقبلية يجب التخلي عن المطالب العقيمة وغير المشروعة، التي قدمت على مدى السنوات السابقة التي اتضح أنها دون جدوى".

وفي فيينا حثت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة الجمهورية الإسلامية على الرد على تساؤلات بشأن تقارير مخابرات غربية تشير إلى أن إيران أجرت بحوثا بشأن صنع رأس حربي نووي. وتقول إيران إن هذه المعلومات مختلقة، وتصر على أن طموحاتها النووية مقتصرة على التوليد السلمي للكهرباء، وترفض مطالب مجلس الأمن لها بتعليق جميع الأنشطة النووية الحساسة.

البرنامج النووي الإسرائيلي
بدوره أعرب وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط عن قلق بلاده من التركيز على البرنامج النووي الإيراني، دون البرنامج النووي الإسرائيلي عند الحديث عن منع الانتشار النووي.

القذافي أثناء إلقائه كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (الفرنسية)
من ناحية أخرى قال الزعيم الليبي معمر القذافي الخميس إنه يعارض أي عمل عسكري ضد إيران حتى إذا كانت تسعى إلى صنع سلاح نووي.
وأبلغ القذافي مجلس العلاقات الخارجية، وهو معهد أبحاث في نيويورك، بأن السؤال عند الحديث عن عمل عسكري سيكون من سيتخذ هذا العمل ومن له الحق في أن يفعل ذلك.
وأكد الزعيم الليبي أن اتخاذ عمل ضد إيران قد يخلق سابقة خطيرة، مشيرا إلى أن بلدانا أخرى منها الهند وباكستان والصين وروسيا والولايات المتحدة وإسرائيل لديها قنابل نووية، وتساءل لماذا لا يتخذ عمل عسكري ضدهم؟
وكان القذافي دعا في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأربعاء إلى أن تحول إلى الجمعية العامة سلطات مجلس الأمن الذي بات "مجلس رعب"، ومزق نسخة من ميثاق الأمم المتحدة لأن أعضاءها غير متساوين في الحقوق وفشلت في منع عشرات الحروب.
وفي تطور من شأنه أن يزيد المسألة الإيرانية النووية تعقيدا قال المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية المعارض إنه تعرف على موقعين لم يكونا معروفين من قبل، زعم أن إيران تستخدمهما لتطوير متفجرات شديدة الانفجار لاستخدامها في قنابل ذرية.
المصدر: وكالات

الرباعية تدعو إسرائيل لوقف الاستيطان



المستوطنات تقطع أوصال الأراضي الفلسطينية (الجزيرة نت-أرشيف)

حثت اللجنة الرباعية الدولية الخاصة بالشرق الأوسط إسرائيل على تجميد كل أنشطتها الاستيطانية وعدم اتخاذ إجراءات استفزازية في القدس. كما أكدت دعمها للجهود التي يبذلها الرئيس الأميركي باراك أوباما لاستئناف فوري لمفاوضات الوضع النهائي بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقالت الرباعية في بيان صدر عقب اجتماعها أمس بنيويورك على هامش قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة "تحث الرباعية حكومة إسرائيل على تجميد كل نشاط استيطاني، بما في ذلك النمو الطبيعي والامتناع عن الأعمال الاستفزازية في القدس الشرقية".

وناشدت الرباعية طرفي الصراع الإسرائيلي والفلسطيني العمل على توفير الظروف المناسبة لاستئناف محادثات السلام بينهما في أسرع وقت ممكن

.

وقال مفاوضو رباعية السلام التي تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا، إنهم يشاركون أوباما شعوره بالعجلة والحاجة الملحة للسعي إلى سلام دائم في الشرق الأوسط.

ودعت الرباعية أيضا السلطة الفلسطينية إلى تحسين أوضاع القانون والنظام ومكافحة التطرف العنيف والكف عن التحريض.

وحثت المجموعة الجانبين على التمسك بالتزاماتهما بموجب خارطة الطريق للسلام في الشرق الأوسط لعام 2003 "بصرف النظر عن المعاملة بالمثل وذلك من أجل خلق الظروف اللازمة لاستئناف المفاوضات في الأجل القريب".

وأشادت بالقمة الثلاثية التي جمعت الثلاثاء أوباما مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس، واعتبرت ذلك اللقاء بمثابة "خطوة هامة إلى الأمام باتجاه حل صراع الشرق الأوسط

".

وكان أوباما دعا إسرائيل إلى "لجم الاستيطان" مما عدّ تراجعا من قبله عن مطالبة إسرائيل بوقف أنشطتها الاستيطانية كشرط لبدء محادثات السلام، وهو ما فسره المراقبون بحرص واشنطن على استئناف مفاوضات السلام دون شروط مسبقة.

بلير: اقتلاع المستوطنين سيكون أمراً صعبا (الفرنسية)
اقتلاع المستوطنين
وقال مبعوث اللجنة الرباعية إلى الشرق الأوسط توني بلير في حديث للجزيرة سيبث لاحقا في برنامج "من واشنطن" إن موقف الرئيس الأميركي باراك أوباما لم يتغير، وأكد أنه يريد تجميدا كاملا للاستيطان وفقا لما تشير له خارطة الطريق.

وأضاف بلير إن أحد الأمور الصعبة التي يجب على إسرائيل القيام بها في سياق الحل النهائي مع الفلسطينيين هو اقتلاع المستوطنين وإعادتهم مرة أخرى إلى إسرائيل، موضحا أن هذا سيكون أمرا صعبا في أي مفاوضات نهائية حول الأراضي، أي الأراضي التي ستتبقى لإقامة الدولة الفلسطينية.

وقال بلير "من الواضح أن ذلك ستكون له عواقب على المستوطنين الذين يقيمون هناك". وهو ما فسره مدير المركز الإعلامي الحكومي الفلسطيني غسان الخطيب بأنه "خطوة إلى الخلف"، متسائلا لماذا يترك المجتمع الدولي وجود المستوطنين في تزايد ما دام يعتبره أمرا غير شرعي.

المصدر: الجزيرة + وكالات

تنديد بالمغرب لتعنيف الطفلات الخادمات



المغرب فيه ما بين 60 ألفا و80 ألف خادمة طفلة (الفرنسية-أرشيف)

دعت ثلاث منظمات حقوقية مغربية الخميس لسن قانون يعاقب تعنيف الطفلات الخادمات في أعمار أقل من 15 عاما.
وقال بيان للجمعيات غير الحكومية على خلفية قضية تعذيب قاض وزوجته لخادمة عمرها 11 عاما "يظل الفراغ القانوني بخصوص تشغيل الطفلات خادمات في البيوت غير مفهوم وغير مقبول".

وأضاف بيان الجمعيات الثلاث، وهي إنصاف والجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومؤسسة الشرق والغرب، "يشكل ضعف الإطار القانوني لحماية الأطفال عائقا حقيقيا أمام العدالة والدفاع عن الكرامة".

وكانت قضية زينب أشتيت (11 عاما) قد تفجرت في أغسطس/آب الماضي عندما قالت إن مشغليها، وهما قاض وزوجته، عذباها بالضرب والكي وصب الزيت المغلي على أماكن حساسة من جسدها وكذلك حلق شعر رأسها.

وغطت صور زينب -التي لا زالت بالمستشفى تتلقى العلاج- حليقة الرأس ذات قروح وندوب في وجهها معظم الجرائد المغربية، ما أثار سخطا وتضامنا للعديد من المنظمات الحقوقية وجمعيات المجتمع المدني.

وقالت المنظمات الحقوقية الثلاث "عدة آلاف من الطفلات تعملن خادمات في البيوت حرمن من أسرهن ومن طفولتهن ومن تربية سليمة وتخضعن لعبودية حقيقية"، وفي حين أقر المغرب "إجبارية التعليم حتى سن 15 تبقى عديد الطفلات مستثنيات". ويقدر عدد الخادمات الصغيرات بين 60 ألفا و80 ألفا.

وطالبت المنظمات وزير العدل عبد الوهاب راضي بضمان محاكمة عادلة ونزيهة "تعاقب مرتكبي هذه الجرائم بشدة"، وحثت أيضا الحكومة المغربية على سن قانون يعاقب تشغيل الطفلات خادمات في البيوت.
المصدر: وكالات

قديروف يحمل جهات غربية مسؤولية العنف في الاقليم

اتهم رئيس اقليم الشيشان أجهزة مخابرات أميركية وبريطانيا بالسعي الى تقسيم البلاد

موسكو: قال رئيس اقليم الشيشان المدعوم من الكرملين في مقابلة نشرت يوم الخميس ان قواته تخوض حربا ضد أجهزة مخابرات أميركية وبريطانيا تسعى الى تقسيم البلاد. وقال رمضان قديروف وهو متمرد سابق أصبح حليفا لموسكو في تصريحات لصحيفة زافترا أعيد نشرها على موقعه الرسمي على الانترنت انه رأى رخصة قيادة أميركية مع عنصر لوكالة المخابرات المركزية قتل في عملية أمنية قادها بنفسه.

وكانت السلطات الشيشانية قالت من قبل ان الرؤية المتشددة للاسلام تحظى بدعم من جماعات اسلامية دولية متعاطفة مع القاعدة لكنها لم تتهم الغرب باثارة العنف.

وقال قديروف "نقاتل في الجبال ضد أجهزة مخابرات أمريكية وبريطانية. انهم لا يجاربون قديروف ولا يحاربون الاسلام التقليدي وانما يحاربون سيادة الدولة الروسية." وأضاف قديروف أن الغرب يسعى لمهاجمة كل من رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين والبلاد كلها باستهداف المناطق الاضعف في البلاد.

وقال "الغرب مهتم بفصل القوقاز عن روسيا.. فالقوقاز حدود استراتيجية لروسيا. واذا فصلوا القوقاز عن روسيا فان ذلك يعادل انتزاع نصف روسيا." وأضاف أن كثيرا من الشيشان هاجروا لاوروبا وتركيا وجورجيا وجرى تجنيد بعضهم كمقاتلين. ومضى يقول "الان انهم يسددون ضربة لبوتين وروسيا. فالشيشان وداغستان منطقتان ضعيفتان ومكشوفتان في الدولة الروسية." وداغستان اقليم مجاور للشيشان ويعاني أيضا من العنف.

وعند سؤاله عما اذا كان يتحدث عن علامات على مشاركة من وكالة المخابرات المركزية والمخابرات البريطانية (ام اي 6) قال قديروف "بالطبع" وأضاف أنه رأى أدلة على تورطهما المباشر في عملية قادها بنفسه. وأضاف "هناك ارهابي (يدعى) تشيتيجوف عمل لحساب وكالة المخابرات المركزية. كان يحمل الجنسية الاميركية... وعندما قتلناه وكنت مسؤولا عن العملية عثرنا على رخصة قيادة أمريكية وكل الوثائق الاخرى كانت أميركية."

تشافيز يسعى لتشكيل جبهة افريقية "مناهضة للامبريالية"

سيستضيف تشافيز قادة أفارقة في جزيرة بالبحر الكاريبي أملا في توسيع حلف مناهض للسياسة الأميركية

كاراكاس: يأمل الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز في توسيع تحالفاته المناهضة للولايات المتحدة عندما يستضيف زعماء أفارقة في جزيرة بالبحر الكاريبي مطلع الأسبوع القادم لكن راديكاليته والنفوذ الاقتصادي الأكبر للبرازيل يضعان قيودا على مساعيه.

ويشارك تشافيز في رسالته المناهضة للامبريالية زعماء مثل الزعيم الليبي معمر القذافي ورئيس زيمبابوي روبرت موجابي في حين تجتذب سياساته القومية النفطية اهتماما من زملاء اعضاء باوبك مثل نيجيريا وانجولا. لكن المحللين يقولون ان أطرافا اقتصادية كبيرة في المنطقة لا سيما جنوب افريقيا تميل اكثر الى العمل مع الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا. وبالاضافة الى كونه محبوبا من الفقراء والشركات تملك بلاده ايضا ثقل قوة عالمية صاعدة.

ومن المتوقع مشاركة عشرات الزعماء من القارتين في القمة الثانية لافريقيا وامريكا الجنوبية التي تبدأ يوم السبت في جزيرة مارجريتا الفنزويلية وتستمر لمدة يومين. وستنظر القمة ايضا في اقامة جبهة موحدة في المحادثات المستقبلية لزيادة ثقل الدول النامية في صندوق النقد الدولي والمؤسسات العالمية الاخرى.

ويرغب تشافيز الذي ينحدر من أصول افريقية وامريكية هندية ان تكون فنزويلا دولة مهمة لافريقيا مثلما كانت كوبا لسنوات تحت حكم فيدل كاسترو. وقال تشافيز في التلفزيون "نريد ان تكون كراكاس نقطة وصول ومركزا للانشطة والاتصالات يربط افريقيا ودول أخرى بامريكا الجنوبية وأميركا الوسطى والكاريبي."

ومارست فنزويلا باعتبارها مصدرا كبيرا للنفط بعض الدبلوماسية النفطية في افريقيا رغم ان مساعداتها كانت حتى الان متواضعة في الوقت الذي ادى فيه انخفاض اسعار النفط الى الحد من طموحات تشافيز.

وساعد تشافيز في اقناع انجولا بالانضمام الى اوبك في عام 2007 وشاهدت نيجيريا باهتمام تأميمه لصناعة النفط حيث تسعى لمزيد من السيطرة على صناعتها الخاصة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر وعد تشافيز بتقديم مصفاة لتكرير النفط الى موريتانيا وبتقديم النفط الى دول مثل مالي والنيجر في إطار مساعيه لتوسيع نطاق مجموعته اليسارية في اميركا اللاتينية ووصولها الى افريقيا.

تحقيقات بشبكة بنيويورك وكولورادو:أردني يحاول تفجير برج في دالاس




أفراد الحرس الوطني في محطة نقل مركزية في نيويورك قبل ثلاثة أيام (الفرنسية)

أوقفت وكالة المباحث الفدرالية في دالاس أردنيا وجهت إليه تهمة محاولة تفجير برج من 60 طابقا، في عملية قالت إنه لا علاقة لها بتحقيقات واسعة بشبكة إرهابية في نيويورك وكولورادو، أو بتوقيف رجل في ولاية إلينوي، يواجه التهمة نفسها.
وقالت وزارة العدل إن حسام ماهر حسين الصمادي (19 عاما) أوقف أمس ووجهت إليه تهمة محاولة استعمال أسلحة دمار شامل لتفجيرها، بعد أن أوقف وبحوزته سيارة ملغومة ركنها في "فاونتن بلايس"، قرب برج زجاجي من 60 طابقا وسط مدينة دالاس.
وحسب الادعاء، سلم عميل سري في وكالة المباحث الفدرالية القنبلة الطعم، التي نزعت منها المواد المتفجرة، إلى حسين الصمادي الذي يسكن إحدى بلدات دالاس وكان محل مراقبة طويلة.
وجاء توقيف الأردني في وقت تواصل فيه الشرطة تحقيقات واسعة في خطط تفجيرات مزعومة في نيويورك وكولورادو، انتهت أمس بإدانة سائق حافلة في دينفر عاصمة ولاية كولورادو.
شبكة محلية
ووجهت محكمة أميركية في واشنطن أمس أيضا إلى ثلاثة أشخاص في شبكة محلية تهمة التخطيط لقتل عسكريين أميركيين في قاعدة في فيرجينيا.
والثلاثة جزء من مجموعة من سبعة أشخاص أوقفوا في كارولينا الشمالية قبل شهرين تقريبا، وحضروا حسب الادعاء لهجمات واسعة في عدة بلدان بينها إسرائيل.
وعثرت الشرطة بعد دهمها في كارولينا الشمالية منزل دانييل باتريك بويد، الذي قيل إنه قام بعملية الاستكشاف، على مسدسات وبنادق و27 ألف طلقة بعضها خارق لدروع يلبسها خصيصا رجال الأمن، ما جعل السلطات تضيف تهمة امتلاك السلاح بغرض تنفيذ هجمات إليه وإلى ثلاثة متهمين بينهم أحد أبنائه.
وحسب المدعين في كارولينا الشمالية حصل بويد على خرائط لقاعدة كوانتيكو في فرجينيا، بهدف مهاجمتها.
وأوقف بويد واثنان من أبنائه وأربعة أشخاص بعد تحقيق فدرالي استمر أربع سنوات، لكن الدفاع قال إن تهما عديدة لا تستند إلى أي أدلة.
وقال جورج هولدينغ المدعي العام في كارولينا الشمالية إن التهم الجديدة تثبت أن هؤلاء "الإرهابيين المحليين" لم يخططوا فقط لهجمات خارج الولايات المتحدة، بل وضعوا نصب أعينهم استهداف مواطنين أميركيين وضرب أهداف في الأراضي الأميركية.
المصدر: وكالات

في شريط فيديو بث على الإنترنت ومنسوب للقاعدة الظواهري يتوقع سقوط أوباما ويهاجم القوميين العرب


وكالات - إسلام أون لاين.نت


لقطة من الفيديو الذي تحدث فيه الظواهري
لقطة من الفيديو الذي تحدث فيه الظواهري
واشنطن- توقع المسئول الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري هزيمة مدوية للرئيس الأمريكي باراك أوباما على أيدي مجاهدي الأمة الإسلامية، فيما شن هجوما حادا على تيار القوميين العرب وحملهم مسئولية ضياع فلسطين.

جاء ذلك في شريط مصور على شبكة الإنترنت رصدته مؤسسة سايت الأمريكية المتخصصة في مراقبة المواقع الإسلامية، ويحمل الفيديو عنوان "الغرب.. والنفق المظلم"، ومنسوب إلى تنظيم القاعدة في الذكرى الثامنة لهجمات 11 سبتمبر، ويأخذ شكلا وثائقيا مدته 106 دقائق.

وخاطب الظواهري الرئيس الأمريكي بالقول: "مستر أوباما.. عسى أن يكون قصم ظهوركم على أيدي مجاهدي أمة الإسلام بإذن الله حتى تستريح الدنيا ويستريح التاريخ من إجرامكم وصلفكم وكذبكم".

وأضاف في الشريط الذي يظهر فيه عدة قياديين في التنظيم الذي يتزعمه أسامة بن لادن: "لقد اشتركت أمريكا من قبل في حروب كثيرة وانهزمت فيها في فيتنام وخليج الخنازير وغيرها، لكن هذه المرة ليست كسابقاتها، فأنتم قد تورطتم واشتبكتم مع الأمة المسلمة".

وتابع: "الأمة المسلمة بدأت تستيقظ وتدب فيها يقظة جهادية واعية مصممة مستبسلة تطلب رضا ربها وتحرص على الموت كما تحرصون على فتات الدنيا (...) ستعلمون من هي الأمة المسلمة بإذن الله، ستعلمون من هي أمة التوحيد والجهاد والاستشهاد والأمر وبالمعروف والنهي عن المنكر إن شاء الله".

فتات فلسطين

من جانب آخر شن الظواهري هجوما على التيار القومي العربي الذي اتهمه بـ"القبول بفتات فسلطين وخداع الأمة بأن هذه هي فلسطين التي ضحوا من أجلها"، كما اتهم هذا التيار بـ"مشاركة أمريكا في حربها على الإسلام باسم الإرهاب".

وقال المسئول الثاني في التنظيم: "لقد انكشف التيار القومي العربي، وكانت أشد فضائحه في فلسطين أهم قضية قومية لديهم".

واتهم الظواهري هذا التيار "بتخليه عن حقوق قومه وتحوله من تيار القومية العربية لتيار الشرعية الدولية، أو بالأحرى لتيار الهيمنة الأمريكية الصهيونية".

وبثت تصريحات الظواهري بينما استضاف الرئيس الأمريكي قمة بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نيويورك الثلاثاء 22-9-2009 في محاولة لاستئناف مفاوضات تقود إلى قيام دولة فلسطينية.

وتعرضت الدول العربية لضغوط لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل لتحفيز نتنياهو على وقف البناء الاستيطاني، وهو مطلب وضعه عباس شرطا لاستئناف محادثات السلام.

يشار إلى أن التسجيل المزعوم للظواهري هو الثاني خلال سبتمبر الجاري بعد آخر أطلقه في مطلع الشهر هاجم فيه الولايات المتحدة بسبب انحيازها لإسرائيل ضد العرب.



كاوست"..الحضارة الإسلامية "تشرق" مجددا بالسعودية


أحمد عبد السلام


حلم راود الملك عبدالله منذ 25 عاما
حلم راود الملك عبدالله منذ 25 عاما

بوضع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز يده على شاشة إلكترونية خط عليها عبارة "بسم الله وعلى بركة الله"، أضاءت منارة تتوسط جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست"، في إشارة لافتتاح الجامعة رسميا وكرسالة عن بدء دورها كمنارة علمية إسلامية تشع النور للعالم.

تلك الرسالة أوضحها بشكل جلي العاهل السعودي في كلمته الافتتاحية، مؤكدا أن "الجامعة هي استمرار لما تميزت به الحضارة الإسلامية في تاريخها"، في إشارة منه لشروق شمس الحضارة الإسلامية من جديد.

وبدورهم تلقف 14 من زعماء الدول الإسلامية والعالم - كان يحضرون الحفل- الرسالة بالتصفيق والترحيب، مع ممثلين عن دول أخرى وعلماء من مختلف دول العالم ضمتهم جميعا خيمة تعد الأكبر في العالم.

وافتتح العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية رسميا مساء الأربعاء 23-9-2009 في احتفالية لم يسبق أن شهد التاريخ السعودي مثيلا لها.

وقال العاهل السعودي في كلمة بهذه المناسبة إن فكرة هذه الجامعة حلم راوده أكثر من 25 عاما، مشيرا إلى أن الجامعة هي استمرار لما تميزت به الحضارة الإسلامية في تاريخها، وقال: "لقد كان للحضارة الإسلامية في تاريخها دور عظيم في خدمة الحضارة الإنسانية بعد الله جل جلاله فقد أسهم علماء المسلمين في مجالات كثيرة".

وتابع: "لذلك كله فالجامعة التي نحتفل بافتتاحها لا تبدأ من الصفر فهي استمرار لما تميزت به حضارتنا في عصور ازدهارها، وهذا هو المعنى الأول للجامعة".

وبين كذلك أن العلم هو الوسيلة لنهضة الأمة الإسلامية قائلا: "لقد ارتبطت القوة عبر التاريخ بعد الله بالعلم، والأمة الإسلامية تعلم أنها لن تبلغها إلا إذا اعتمدت بعد الله على العلم، فالعلم والإيمان لا يمكن أن يكونا خصمين إلا في النفوس المريضة".

وبين أن الجامعة ستنضم إلى زميلاتها في كل مكان من العالم دارا للحكمة، ومنارة للتسامح.

دار الحكمة

وفي تأكيد -على ما يبدو- على أن الجامعة إعادة إحياء لدور الحضارة الإسلامية، تكررت عبارات الجامعة كـ"دار للحكمة" في كلمات الافتتاح.

وبدوره أكد رئيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية السنغافوري تشون فونغ ما ذهب إليه العاهل السعودي من أن "الجامعة ستكون بيتا جديدا للحكمة".

وتوقع تشون فونج شيه أن تحقق الجامعة بعد جيل واحد من الآن حلم العاهل السعودي بأن تكون ملتقى للعلوم والبحوث ومنارة من منارات المعرفة للأجيال المقبلة.

وبين أن الجامعة تهدف إلى اكتشاف المعرفة وتبادلها وتطبيقها وهي تجمع العلماء الرواد والواعدين من جميع أنحاء العالم لمتابعة تحصيلهم العلمي.

وتميز الاحتفال بانعكاس فكرة إنشاء الجامعة حيث اعتمد منظمو الحفل على الابتكار والإبداع، مؤكدين رؤية (بيت الحكمة) حيث اعتمد شعار "الإلهام طريق الاكتشاف".

فيلم وخطبة

وصنع القائمون على الحفل تميزا دعا الحاضرين إلى تصفيق حار ضجت به الخيمة الكبيرة، وتخللت الحفل أفلام وثائقية تجسد الهدف من إنشاء الجامعة، وكانت فاصلة بين خطب المتحدثين.

وبدأ الحفل بعرض فيلم قصير عن الجامعة وفكرتها من خلال شاشة هي الأضخم، ثم ألقى رئيس الجامعة تشون فونغ كلمته، ثم تم تقديم عرضا مصورا يحكي من خلاله عدد من طلاب الجامعة أسباب التحاقهم بالجامعة وطموحاتهم بعد التخرج لخدمة بلدانهم والعالم.

بعدها ألقى وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس أمناء الجامعة المهندس علي بن إبراهيم النعيمي كلمة أكد فيها أن "الجامعة سيعم نفعها الإنسانية بأكملها مهما تباعدت مسافاتها واختلفت حضاراتها وثقافتها".

كما أكد أن كثيرا من الأبحاث التي تجريها الجامعة سيستفيد منها قطاع الصناعة والاستثمار السعودي بوصفه المؤثر الأكبر في العملية التنموية.

وتوقع النعيمي أن يشهد المستقبل أسماء سعودية وعالمية تخرج من ظلال جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية لتسهم بمجهوداتها ومنجزاتها العلمية الجديدة في تقدم العالم ورخائه ورغده.

ولاحظ الحاضرون فرحة النعيمي إلى درجة البكاء قبل النزول من المنصة، ثم تم عرض فيلم قصير بعنوان "رحلة المعرفة".

عقب ذلك، ألقى وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري كلمة أكد خلالها أن الجامعة ستمكن المملكة من استغلال جميع مصادر ثرواتها الحالية سعيا وراء هدف تعزيز هذه الثروات وإيجاد بدائل مستقبلية حقيقة تضمن الرغد والرفاهية لأجيال مملكتنا الغالية، بحد قوله.

بعد ذلك ألقيت قصيدة للشاعر الدكتور سعد عطية الغامدي قدمها مجموعة من طلاب وطالبات الجامعة، ثم صعد إلى منصة الحفل خمسون طفلا وطفلة من خمسين دولة يمثلون جنسيات الطلبة الملتحقين بالجامعة في الوقت الحاضر وهم يحملون أعلام بلدانهم.

إثر ذلك شاهد الحضور فيلما قصيرا قدم من خلاله طلبة الجامعة شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين على رؤيته بإنشاء الجامعة.

ثم ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود كلمته، واختتمها بوضع يده على شاشة إلكترونية معلنا افتتاح الجامعة، فيما كان يصطف خلفه مجموعة من الموهوبين من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.

كما شاهد الحضور عرضا للألعاب النارية والليزر التي أضاءت سماء الحفل، وتلألأت معه مباني الجامعة في مشهد فريد.

14 زعيما

وحضر الحفل 14 من الملوك والرؤساء، من بينهم الرئيس التركي عبد الله جول، والرئيس واليمني علي عبد الله صالح، والسوري بشار الأسد، والصومالي شريف الشيخ أحمد، والسوداني عمر البشير.

إضافة إلى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، والعاهل الأردني عبد الله الثاني، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، وتوانكو ميزان زين العابدين ملك ماليزيا، ومحمد ظل الرحمن رئيس بنجلاديش، وإسماعيل عمر جيله رئيس جيبوتي، والرئيس الموريتاني الجنرال محمد ولد عبد العزيز، والحاج عمر موسى يارادوا رئيس نيجيريا، والرئيسة جلوريا مكابجال ارويو رئيسة جمهورية الفلبين، فضلا عن رئيس حكومة تصريف الأعمال ممثل الرئيس اللبناني فؤاد السنيورة، وكذلك ممثلون عن عدد من دول العالم.

ويتضمن الحفل الذي يستمر على مدى يومين عقد ندوة اليوم الخميس بمناسبة الافتتاح بعنوان "الاستدامة في عالم متغير".

وبدأ الحفل في أكبر خيمة في العالم على مساحة مليوني متر، وتتألف من 3 أقسام: المعرض الذي يتضمن المركز الإعلامي، ومسرح الحفل، وصالة طعام، وتتسع الخيمة لـ5 آلاف ضيف.

وتنافست أكثر من 100 وسيلة إعلامية محلية وعالمية على تغطية حفل الافتتاح.

أول جامعة مختلطة

وقد أطلقت الشرارة الأولى لإضاءة شعلة الجامعة عندما أعلن الملك عبد الله عنها خلال زيارته لمدينة الطائف في 22 يوليو 2006 واصفا إياها بمشروع المستقبل، وفي 21 أكتوبر 2007 وضع الملك حجر الأساس للجامعة، وأعلن عن إقامة وقف يكون ريعه للإنفاق على الجامعة، ويقدر هذا الوقف بـ10 مليارات ريال سعودي (2.7 مليار دولار تقريبا).

وتقع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في ثول بالسعودية، ويشغل الحرم الجامعي مساحة 16 كيلومترًا مربعًا على البر ومساحة 20 كيلومترًا مربعًا أخرى من المحميات البحرية في البحر الأحمر، وثول هي بلدة صغيرة في منطقة مكة المكرمة تقع على بعد حوالي 80 كيلومترًا إلى الشمال من مدينة جدة.

وتعد أول جامعة في المملكة يسمح فيها باختلاط الجنسين الممنوع أصلا في السعودية، كما ستتمكن المرأة من قيادة السيارات داخل حرم الجامعة، ولكن لم يعرف بعد ما إذا كان سيسمح بإنشاء دور عبادة للأجانب العاملين والدارسين بالجامعة ويدينون بديانات غير الإسلام.



داعيا الدول الأوروبية إلى أن تحذو حذوها الأزهر يشيد بسن إيرلندا قانونا يجرم ازدراء الأديان


صبحي مجاهد


الأزهر حث دول العالم على أن تسلك مسلك أيرلندا
الأزهر حث دول العالم على أن تسلك مسلك أيرلندا

القاهرة- أشاد مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف بالموقف الإيجابي الذي اتخذته دولة إيرلندا بسنها قانونا يجرم ازدراء الأديان، ويفرض عقوبات مالية على من يزدري الأديان، داعيا دول العالم إلى أن تحذو نفس الموقف الإيجابى لإيرلندا.

وأصدر الأزهر بيانا، حصلت "إسلام أون لاين.نت" على نسخة منه، جاء فيه: إن "مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف يؤيد الموقف الإيجابي لدولة إيرلندا لسنها قانونا يجرم ازدراء الأديان، ويشيد بهذا الموقف".

وأضاف البيان الذي صدر أمس الأربعاء أن: "مجمع البحوث يدعو دول العالم إلى أن تحذو حذو دبلن في هذا الموقف الذي يؤكد احترم الأديان السماوية ولا يسمح بازدرائها".

وجاءت إشادة الأزهر بالموقف الإيرلندي بناء على الخطاب الذي وجهته وزارة الخارجية المصرية لشيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي مؤخرا ويفيد بأن دبلن بصدد تعديل قانوني يتضمن فرض عقوبة مالية تقدر بعشرين ألف يورو في حالة قيام أي شخص بازدراء أي رمز أو شخصية من الشخصيات الدينية، وفي ذلك الرموز الإسلامية، معتبرة أن "الازدراء ليس حقا من حقوق حرية التعبير".

موقف مغاير

ويأتي موقف إيرلندا مغايرا لموقف الدول الأوروبية التي رفضت إصدار قانون دولي يجرم ازدراء الأديان، ومن بينها الإسلام، حيث جاء على رأس الرافضين فرنسا وألمانيا وبريطانيا، تحت زعم أن قوانين منع الإساءة للأديان ستستخدم للحد من حرية التعبير.

وكانت الأمم المتحدة قد وافقت في مارس 2008 على "نص إسلامي" ضد الإساءة للأديان، وعبرت فيه عن قلقها الشديد حول الإساءة للأديان، وحثت حكومات الدول المختلفة على منعها، وتبنى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، المكون من دول غالبيتها إسلامية وعربية، القرار بموافقة 21 دولة مقابل 10، رغم اعتراض أوروبا وكندا.

ويتعرض الإسلام والمسلمون في أوروبا بصفة خاصة والغرب بصفة عامة من وقت لآخر لإساءات بزعم حرية التعبير، وتعد أبرز الإساءات التي أغضبت المسلمين في العالم الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والتي بدأت في الدنمارك عام 2005 قبل أن تنشرها عدة صحف غربية خارجها بدعوى حرية التعبير، وتبعتها أشكال أخرى من الإساءات للإسلام والمسلمين، من بينها الأفلام والبرامج الإذاعية وغيرها.. وبحسب المكتب المركزي للإحصاء بإيرلندا يعيش في هذه الدولة أكثر من 32 ألف مسلم من أصل 4.5 ملايين نسمة.

بعد إعلان أجهزة الأمن عن تفكيك "شبكة إرهابية" خبير: المغرب مركز القاعدة لاستقطاب المسلحين


وكالات - إسلام أون لاين.نت


تفجيرات الدار البيضاء 2003
تفجيرات الدار البيضاء 2003

الرباط - أكد خبير مغربي متخصص في شئون الحركات الإسلامية أن تنظيم القاعدة يستخدم المغرب كقاعدة خلفية لاستقطاب مسلحين في العراق وأفغانستان والصومال، وأنه ليس بلدا مستهدفا في حد ذاته.

وتعليقا على إعلان السلطات المغربية تفكيك "شبكة إرهابية متخصصة في تجنيد انتحاريين لصالح تنظيم القاعدة في العراق ودول أخرى"، أشار الدكتور محمد ضريف في تصريحات خاصة لوكالة "قدس برس" الخميس 24-9-2009، إلى أن الاتهامات التي توجهها السلطات للخلايا التي يتم تفكيكها من تنظيم القاعدة هي في الغالب ذات علاقة بقضايا إقليمية ودولية ولا ترتبط بقضايا محلية داخلية.

وقال ضريف: "تنظيم القاعدة منذ نشأته لم يكن يستهدف المغرب في حد ذاته، ولم يكن يضعه على أجندته، وإنما اتخذه قاعدة خلفية يمكنه أن يوفر دعما لوجستيا له".

وأكد ضريف أنه عندما اضطر قادة القاعدة إلى انتقاد المغرب والتهديد بضربه قبل تفجيرات 16 مايو 2003 في الدار البيضاء، كان ذلك على خلفية الأنباء التي أشاعتها وسائل الإعلام الأمريكية يومها عن أن بعض عناصر القاعدة الذين اعتقلتهم الولايات المتحدة يتم تعذيبهم في المعتقلات المغربية.

وأضاف أن "الحديث عن وجود تنظيمات تخطط للمس بالمغرب وبأمنه واستقراره أمر مبالغ فيه"، مضيفا "نلاحظ منذ 2004 أن معظم الخلايا التي تم تفكيكها متهمة باستقطاب مغاربة لتوجيههم إلى العراق وأفغانستان والصومال".

ورفض ضريف اعتبار استمرار تنظيم القاعدة في استقطاب عناصر جديدة إلى صفوفه عنوان فشل لسياسات وقوانين مكافحة الإرهاب في المغرب، وقال: "كل الدول تتوفر على قوانين جذرية، لكن وجود هذه القوانين لا يمنع نشوء جماعات تفكر بطريقة متطرفة، لذلك فتفكيك أجهزة الأمن لخلية جديدة أمس يأتي في سياق عام، وليس مرتبطًا بشكل مباشر بالتطورات الداخلية في المغرب".

وأوضح الخبير المغربي أن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي تأسس من أجل تلبية حاجة القاعدة إلى مقاتلين لخوض حربها ضد القوات الأمريكية في العراق وقوات الناتو في أفغانستان.

وأشار إلى أن تراجع القاعدة في العراق وتقدمها في أفغانستان من خلال تحالفها مع طالبان، حيث توجه ضربات موجعة لقوات الناتو في أفغانستان وباكستان، هو ما اضطر أمريكا لقصف مواقعهم عبر الجو، وهو ما قد تلجأ إليه أيضا في الصومال لمواجهة شباب المجاهدين.

"تفكيك شبكة إرهابية"

وكانت أجهزة الأمن المغربية قد أعلنت أمس عن تفكيك "شبكة إرهابية" متخصصة في تجنيد متطوعين لتنفيذ ما وصفته بـ"العمليات الانتحارية" لصالح تنظيم القاعدة في العراق ودول أخرى، واعتقلت نحو 20 من أفرادها.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء المغربية الرسمية عن بيان وزارة الداخلية أمس الأربعاء 23-9-2009، فإن الشبكة التي تنسق أعمالها "مع إرهابيين في السويد وبلجيكا وفي سوريا والعراق جندت نحو عشرين مرشحا لتنفيذ عمليات انتحارية في العراق وأفغانستان والصومال، ودربت نحو عشرة إسلاميين محليين للغرض نفسه".

وأضاف البيان أن المعتقلين "كانوا يخططون أيضا لتنفيذ أعمال إرهابية واسعة النطاق في المغرب، وكانوا يعدون لاستقبال متخصصين في شئون التفجير تابعين للقاعدة على الأراضي المغربية لتقديم خبراتهم في مجال صنع المتفجرات".

ولقي نحو 45 شخصا مصرعهم في تفجيرات عنيفة في أماكن متفرقة من الدار البيضاء في 16 مايو 2003، واعتقلت السلطات المغربية نحو 3000 شخص بعد هذه التفجيرات.

ويقدر عدد المعتقلين الإسلاميين في السجون المغربية بنحو ألف، حسب تقديرات مصادر مغربية.

وتقول الحكومة المغربية إنها فككت بعد تفجيرات الدار البيضاء ما يزيد على 60 "خلية إرهابية" قام بعضها بتجنيد مغاربة للقتال مع القاعدة في العراق وأفغانستان، بحسب رويترز.

وبعد تفجيرات مايو 2003 اتهمت الأحزاب العلمانية والليبرالية واليسارية وبعض الجهات الاقتصادية والأمنية التيارات الإسلامية السياسية بـ"تهيئة الأرضية الفكرية والأيديولوجية بشكل غير مباشر للمتطرفين، من خلال انتقاد الواقع المنحرف سياسيا ودينيا، والحديث عن الشريعة الإسلامية والحل الإسلامي"، فيما عرف بـ"المسئولية المعنوية" عن التفجيرات.



تيارات دينية بأوروبا وأمريكا "تتحالف" ضد الإسلام


صحف


مظاهرة ضد الحجاب بإحدى الدول الأوروبية
مظاهرة ضد الحجاب بإحدى الدول الأوروبية

كشفت منظمة رقابية عن تحالفات جديدة بين التيارات الدينية والمتشددين والمحافظين في أوروبا وأمريكا لمعارضة الوجود الإسلامي في القارتين.

وأكدت منظمة "سبين ووتش" المتخصصة في مراقبة جماعات الضغط ووسائل الإعلام أن اجتماعا عقد بين الكاتب الأمريكي المتطرف روبرت سبنسر، مؤسس موقع «جهاد ووتش» الذي يراقب النشطاء المسلمين، ودوجلاس موراى، رئيس مركز التماسك الاجتماعي، وهو منظمة يمينية بريطانية متشددة، بحسب ما نقلت صحف عن "أمريكا إن أرابيك" اليوم الخميس.

وأوضحت المنظمة أن الاجتماع كان بدعوة من شبكة التحرك المسيحي، الأمريكية اليمينية، وشاركت فيه رابطة الدفاع الإنجليزية، وهى المنظمة المسئولة عن عدد من الاحتجاجات العنيفة التي نظمت مؤخرا ضد المسلمين في بريطانيا، بحسب المنظمة.

وقالت سبين ووتش التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها على موقعها الإلكتروني إنه برغم نفي روبرت سبنسر لقاءه رابطة الدفاع الإنجليزية "فإن ثمة أدلة على التعاون المتنامي بين المحافظين الجدد واليمين الأوروبي".

وأضافت أن أحد المشاركين في اللقاء هو الناشط اليميني البريطاني أدريان مورجان، وهو من أبرز الكتاب في موقع «فاميلي سكيوريتي ماترز» التابع لمركز السياسات الأمنية الأمريكي المحافظ، ويديره الكاتب المتطرف فرانك جافني، أحد أكثر رموز المحافظين الجدد تشددا.

ورصدت المنظمة في تقريرها بعض أشكال التعاون بين منظمات أوروبية يمينية ومنظمات المحافظين الجدد الأمريكية ضد الوجود الإسلامي في الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال التقرير: «يظهر التعاون بوضوح في عمليات التشويه والمذكرات السرية الموجهة ضد مساجد بريطانية بالتزامن مع الحملات التي تعارض بناء مساجد جديدة في المملكة المتحدة وتنظمها رابطة الدفاع الإنجليزية المرتبطة بحزب المحافظين، وحملة (أوقفوا أسلمة أوروبا)".

إيطاليا.. فيس بوك ضد النقاب وبرلمان ضد الحجاب


وكالات - إسلام أون لاين.نت


إحدى المظاهرات المطالبة بحرية ارتداء الحجاب في أوروبا
إحدى المظاهرات المطالبة بحرية ارتداء الحجاب في أوروبا

روما- أنشأ مسئول في أحد الأحزاب اليمينية الإيطالية مجموعة خاصة على الموقع الاجتماعي الشهير "فيس بوك" لمناهضة ارتداء الإيطاليات المسلمات للبرقع (النقاب)، فيما أعلنت رئيسة حركة يمينية أخرى أن البرلمان الإيطالي بصدد سن قانون يمنع الحجاب.

وقال سكرتير حزب "اليمين" الإيطالي ستيفانو أمبروزيتي أمس الأربعاء 23-9-2009: "لقد أصبح فيس بوك الوسيلة الأكثر نشاطا لتواصل حزبنا مع المواطنين".

وأضاف قائلا: "ولدت فكرة المجموعة التي تناهض البرقع (النقاب) بعد أن وضعت أمس على صفحتي الخاصة سؤالا حول رأي الإيطاليين بالبرقع.. وسرعان ما وردني فيض من الرسائل كلها ضد ارتدائه، بعدها أنشأت مجموعة تسمى: البرقع.. ما رأيك؟".

وأوضح أمبروزيتي أنه "ليس مقبولا في إيطاليا أن تجبر النساء على ارتداء هذا الرمز للخضوع والحرمان من الهوية".

وقال: "البرقع ضد قوانيننا وقيمنا، ويجب أن يكون محظورا في جميع أنحاء البلاد.. إن التقيد بالقواعد الدينية يجب أن يفسح المجال لاحترام النساء"، وفقا لما أوردته وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء.

وختم أمبروزيتي حديثه بالدعوة إلى "ضرورة تحرير جميع النساء المسلمات اللواتي يعشن في بلادنا من حالة الفصل والعزل"، وقال: "إيطاليا للإيطاليين، ومن يأتي إلى إيطاليا يجب أن يحترم قوانيننا وقيمنا، وإلا فليحزم أمتعته ويرحل".

البرلمان والحجاب

من ناحية أخرى قالت رئيسة حركة "من أجل إيطاليا" دانييلا سانتانكي بشأن موضوع الحجاب: "يستعد البرلمان لسن قانون ينص على منع الحجاب، لا لأسباب أمنية وحسب، بل لأنه يشكل إهانة غير مقبولة للنساء ولبلد متحضر".

وأضافت سانتانكي في رسالة بعثت بها إلى صحيفة "ليبيرو" الإيطالية أمس الأربعاء أنه: "للمرة الأولى وبعد حديثي المستمر عن هذا الموضوع فطنت الصحف ومحطات التلفزيون إلى العلاقة بين عشرات جرائم القتل التي تعرضت لها فتيات مسلمات على يد أفراد من عوائلهن، ومبدأ خضوع المرأة الذي ينشره في كثير من المساجد مرشدون دينيون في سن السادسة عشرة".

وتابعت قائلة: "أخيرا هناك بعض السياسيين في الحكومة عادوا إلى الحديث عن ضرورة وضع سجل عام للمساجد ورابطة مهنية للأئمة، إن أردنا وضع حد للوقوف بصمت أمام تزايد الجرائم والعنف" ضد النساء.

وخلصت رئيسة حركة "من أجل إيطاليا" إلى القول: "سترون أنه إن عاجلا أم آجلا سنعود إلى الحديث عن قانون على غرار فرنسا يمنع دخول الحجاب إلى المدارس الإيطالية، ويتجاهل ردود أفعال المتطرفين"، بحد قولها.

وتشهد بعض الدول الأوروبية ومن بينها فرنسا جدلا واسعا حول ارتداء الحجاب والبرقع (النقاب) بعد حظر ارتداء الحجاب عام 2004 في المدارس الحكومية الفرنسية.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اعتبر في خطاب له أمام برلمان بلاده منذ 3 أشهر أن البرقع يشكل علامة "استعباد" للمرأة، وأن ارتداءه "غير مرحب به" في فرنسا، وأضاف ساركوزي: "لا يمكن قبول أن يكون في بلدنا نساء سجينات وراء قماش ومنعزلات عن كل أوجه الحياة الاجتماعية".

واقترح النائب البرلماني الفرنسي "جان فرانسوا كوب" الشهر الماضي "حظرا تدريجيا" للبرقع بوصفه أنه "يعزل المرأة عن المجتمع الذي تعيش فيه، ويجردها من هويتها"، ويناقش البرلمان الفرنسي حاليا مسألة حظر البرقع، ومن المقرر أن تقدم لجنة تحقيق برلمانية تقريرا عن ذلك في نهاية يناير 2010.

واتخذ مجلس الإفتاء الأوروبي قرارًا منذ شهرين بخصوص النقاب كرسالة موجهة للحكومات الغربية، وهو أن النساء اللاتي يردن النقاب فهذا من الحقوق الشخصية التي يجب أن تراعى، ولا ينبغي فرض قانون يمنع تلك الحرية.



لم يتطرق إلى ترسانة إسرائيل مجلس الأمن يقر بالإجماع مبادرة أوباما لنزع النووي


وكالات - إسلام أون لاين.نت


المجلس وافق بالإجماع على المقترح الأمريكي
المجلس وافق بالإجماع على المقترح الأمريكي

وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع في قمة تاريخية رأسها الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الخميس 24-9-2009 على مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة يدعو جميع الدول المسلحة نوويا للتخلي عن ترساناتها، ويطالب الأطراف الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي بالالتزام بوعودهم بعدم صنع رءوس ذرية.

وقال أوباما أمام مجلس الأمن الدولي بعد دقائق من موافقة أعضائه الخمسة عشر بالإجماع على قرار بلاده إن العام القادم "سيكون حاسما" بالنسبة للجهود العالمية للسيطرة على الأسلحة النووية.

وحذر الرئيس الأمريكي من "تزايد تهديد انتشار الأسلحة النووية من حيث الحجم والتعقيد" قائلا: "إذا لم نتحرك فستكون تلك دعوة لسباق التسلح النووي في كل منطقة، كما سنسمح باحتمالات وقوع الحروب والأعمال الإرهابية على مستوى لا يمكننا تصوره".

وبينما لم يتطرق إلى إسرائيل التي يعتقد إلى حد بعيد أنها تمتلك ترسانة أسلحة نووية حث أوباما دول العالم على محاسبة كوريا الشمالية وإيران على برنامجهما النووي محذرا من أنه يهدد بجر العالم إلى "منحدر خطر".

وهذه هي المرة الخامسة التي يجتمع فيها مجلس الأمن على مستوى رؤساء الدول منذ إنشائه عام 1946، والمرة الأولى التي يترأس فيها رئيس أمريكي اجتماعا للمجلس المكون من 15 دولة.

"خطأ فادح"

بدوره هاجم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إيران وحذرها من "التداعيات الخطيرة لعدم تغيير موقفها فيما يتصل ببرنامجها النووي" موضحا: "أقول للقادة الإيرانيين إنهم برهانهم على عجز المجتمع الدولي لمواصلة برنامجهم النووي العسكري يرتكبون خطأ فادحا".

وأضاف: "من حق إيران الحصول على الطاقة النووية، ولكن فلنتصور أن يكون السلاح النووي بين أيدي القادة الحاليين، إنه أمر غير مقبول".

ومن جانبه، دعا رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون إلى "بحث عقوبات أشد بكثير" ضد إيران إذا واصلت السعي لصنع قنبلة نووية "مع تزايد الأدلة على انتهاكها للاتفاقات الدولية".

من جهتها، قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة اليوم في بيان صدر عقب نقاش مجلس الأمن بشأن برنامج طهران النووي: "إن إيران ملتزمة بمنع الانتشار النووي شريطة تخلي الأطراف المعنية عن المطالب العقيمة وغير المشروعة التي قدمت على مدى السنوات السابقة، والتي اتضح أنها بلا جدوى".

وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد دافع بقوة خلال كلمته أمام مجلس الأمن بالأمس عن حق بلاده "المشروع والقانوني في القوة النووية"، ودعا الرئيس الإيراني في الوقت نفسه إلى "اجتثاث سباق التسلح وإزالة كل الأسلحة النووية والكيماوية والبيولوجية لتمهيد الطريق أمام جميع الدول للحصول على التقنيات السلمية والمتطورة".



أجيال تكمل خماسية التلفزيون السعودي وتعد بتحقيق المعادلة الصعبة

الرياض: لم يكن من المستغرب من وزير الإعلام والثقافة السعودي الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة أن يفاجئ زوار صفحته على موقع "فيس بوك" العالمي بطلب عرض اقتراحاتهم بشان آخر انتاجات التلفزيون السعودي قناة "أجيال" للأطفال. وانهالت مئات التعقليات الداعية الى الاستعانة بالخبرات في صحافة الأطفال وبالتجارب الناجحة في القنوات المماثلة، والتوسع في الإنتاج الكرتوني الهادف، والاعتماد على الترويح للبرامج.

وقد اسندت ادارة قناة أجيال لشخصية نسائية إعلامية مميزة وهي "سناء مؤمنة" التي تعتبر أول امرأة تشغل منصب مديرة لمحطة حكومية. سناء مؤمنة التي بدأت مسيرتها الإعلامية منذ ربع قرن تقريبا، قالت في تصريح لصحيفة الوطن السعودية " إن هذه القناة هدية خادم الحرمين لأطفال المملكة جميعا، أما وزير الإعلام عبد العزيز خوجة فقال لطاقم القناة "هذا وليدكم فاهتموا فيه" لذلك يعتبر طاقم القناة أن هذا الوليد أمانة وتحد لهم وللمستقبل، وأنهم سيحرصون على السير وفق خطة تلفزيونية سترضي مشاهديها ".

كما أكدت "مؤمنة" أن طاقم القناة سيفتح قنوات اتصال مع الأطفال والأسر لمعرفة مقترحاتهم وأرائهم" مشيرة إلى أن القناة تستهدف مراحل عمرية معينة من تخصيص برامج لفئة 5-8 سنوات ،و8-12 سنة و لـ 12-18 عاماً . كما يتم التركيز على البرامج الوثائقية.

وقد استقبل السعوديون بحفاوة قناتهم الجديدة. وتبث القناة الجديدة من مركز تلفزيون جدة حيث االتجهيزات والاستوديوهات الجديدة، وحددت مواعيد البث من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثالثة عصراً ومن ثم تعاد المواد المعروضة في نفس اليوم من الساعة الثالثة عصراً حتى التاسعة ليلاً كمرحلة أولى .

يقول الكاتب فهد بن فيصل الحجي رئيس تحرير مجلة باسم " من الواضح أن وزارة الإعلام السعودية جادة في سعيها هذه المرة.. فمن بين كل الاحتمالات المطروحة أعتقد أن خيار الطفل هو أقوى خيار.. وهو ما نحتاجه.. وما يحتاجه أطفالنا.. حيث أننا نعيش طفرة غير عادية في قنوات الأطفال جعلها خلال خمس سنوات ترتفع من قناتين إلى أكثر من اثني عشر قناة.. وأغلبها –إن لم يكن كلها- تستهدف السوق السعودي لأنه يمثل الشريحة الكبرى في المنطقة بالرغم من أنه ولا واحدة من هذه القنوات تحمل الهوية السعودية، ما تحتاجه قناة أجيال هو الدمج الذكي بين التوجهات الحكومية والتربوية، مع التوجه التجاري ."

وفي ظل وجود منافسة قوية مع قنوات عربية مخصصة للأطفال مثل MBC3 و الجزيرة للأطفال و Spacetoon ، يتطلب من قناة أجيال بذل المزيد من الجهد من حيث الحضور والتقديم والأسلوب.

وإذا كان الإعلام السعودي يواجه انتقادات كبيرة إلا أنه سجل في السنوات الأخيرة الكثير من النجاحات رغم إطار الرسمية التي يأمل الكثيرون أن تكون "أجيال" أخف إلزاماً بها لتكون الأكثر حضورا في المنافسة في مجال لم تنجح فيه الكثير من القنوات الموجهة للأطفال .

وبنهاية اليوم الرابع من ايام عيد الفطر تكون المرحلة الاولى من مراحل اطلاق قناة اجيال قد انتهت، وستبدأ بعد مباشرة المرحلة الثانية من مراحل البث التجريبي حتى نهاية العام الميلادي الحالي، وستبدأ مطلع العام المقبل المرحلة النهائية للقناة بعد نهاية البث التجريبي في 2009، وفي بداية العام المقبل ستظهر القناة بثوبها الحقيقي الذي سيضم عدد ساعات اكثر للتواصل بين القناة والمشاهدين فضلا عن زيادة عدد ساعات بث الكرتون بما في ذلك شراء برامج اطفال كعرض اول من اهم الشركات العالمية المنتجة لمثل هذه النوعية من البرامج اما العنصر الجديد فهو سيكون ظهور البرامج المنتجة محليا سواء انتاجا داخليا عن طريق شركة كريتيف ايدج انترناشيونال او عن طريق الشركة الانتاجية السعودية بما في ذلك شراء فورمات برامج عالمية للاطفال وتنفيذها في السعودية.

احتياطات ضخمة لليورانيوم بالجزائر



خليل قال إن بلاده أبلغت وكالة الذرية نيتها بتوقيع البروتوكول الإضافي (الفرنسية-أرشيف)

قال وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل إن احتياطات الجزائر المؤكدة من اليورانيوم القابلة للاستغلال 29 ألف طن.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن خليل قوله أمس في مؤتمر محلي حول الطاقة في عاصمة الجزائر إن هذه الكميات تكفي لتشغيل مفاعلين نوويين، طاقة كل واحد منهما ألف ميغاوات لستين سنة.

وتملك الجزائر مفاعلين نوويين تجريبيين بنيا بالتعاون مع الأرجنتين والصين، قدرتهما الإجمالية 18 ميغاوات.

وتخطط الجزائر ليدخل مفاعل كامل العمل في 2020 على أن تبني سنويا بعضها مفاعلات إضافية.

ووجهت الجزائر الشهر الماضي وهذا الشهر أيضا دعوات للشركات المهتمة لتقدم عروض بيع بالمزاد لتسعة مواقع لليورانيوم في ولاية تمنراست في أقصى جنوب الجزائر.

وقال خليل إن الجزائر أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها تنوي توقيع البروتوكول الإضافي في معاهدة حظر الانتشار النووي الذي يمنح المراقبين سلطات تفتيش أكبر.

المصدر: الفرنسية

لجنة فلسطينية لمتابعة "سرقة الأعضاء"



والدة الشهيد بلال غانم من قرية أماتين غرب نابلس حيث سرق الاحتلال اعضاءه بعد أن قتله قبل 17 عاما (الجزيرة نت)

عاطف دغلس-نابلس
كان لموضوع سرقة جنود الاحتلال الإسرائيلي لأعضاء الشهداء الفلسطينيين الذي كشفته قبل نحو شهر من الآن الصحافة السويدية وقعه على الفلسطينيين مواطنين ومسؤولين.
وبعد إثارة الموضوع فلسطينيا، أعلنت حكومة تسيير الأعمال برام الله قبل بضعة أيام تشكيلها لجنة لمتابعة ملف "سرقة الأعضاء" من قبل الإسرائيليين، مؤكدة أنه وعلى ضوء نتائج عمل هذه اللجنة، ستتخذ السلطة الفلسطينية مواقفها قبيل التحرك على مختلف الصعد الدولية والحقوقية.
وقال عمر الغول مستشار رئيس حكومة تسيير الأعمال سلام فياض إن إعطاء هذا الملف الاهتمام مجددا يدل على استشعار القيادة الفلسطينية أهمية كشف جريمة جديدة من جرائم الاحتلال، وأكد أن التجارة بالأعضاء البشرية "دليل آخر على المنحى الفاشي الذي يشق طريقه بقوة داخل الوسط الإسرائيلي".
الغول: التبرير والاعتذار ينبغي فقط أن يقدم للشهداء وذويهم (الجزيرة نت-أرشيف)
ليس للتبرير

وأوضح للجزيرة نت أن موضوع سرقة الأعضاء لم يحظ بالاهتمام الكامل من كل الأطراف الفلسطينية وليس طرفا بعينه، ودعا لإبقائه على رأس جدول أعمال القيادة الفلسطينية والجهات المختصة.
ورفض الغول اعتبار تشكيل اللجنة تبريرا لدور الحكومة في متابعة مثل هذه الملفات والقضايا، وقال إن هناك أمورا تستدعي من الجميع أن يرتقي لمستوى المسؤولية الوطنية لمتابعة الملف، لا سيما أن التجارة تتم بأعضاء بشرية فلسطينية.
وأضاف أن التبرير والاعتذار ينبغي فقط أن يقدم للشهداء وذويهم، ودعا السلطة الفلسطينية للقيام بواجبها، "باستمرار التمحيص عبر المحافل والمنابر الدولية ذات الصلة لتعرية إسرائيل وتقديم الجهات المسؤولة فيها لمحكمة الجنايات الدولية".
وأشار إلى أن اللجنة الوزارية ضمت وزير الخارجية والداخلية والصحة، وأن المهمة المنوطة بهم جمع المعلومات والدلائل لمتابعة التحقيق في الجريمة الإسرائيلية، إضافة لتعرية الحكومة والقيادات الإسرائيلية لانتهاكها للقوانين والأعراف الدولية، وأكد أن اللجنة بدأت بالفعل ممارسة أعمالها.
من جهته رأى مدير مؤسسة الحق الفلسطينية شعوان جبارين أن الحكم على هذه اللجنة يكون بعملها وخطتها ودورها الملموس على أرض الواقع، "وهو ما لم نلمسه إلى الآن محددا".
وشدد جبارين في حديثه للجزيرة نت على أنه ليس من السهل على هذه اللجنة الوصول لأي معلومات متوفرة لدى سلطات الاحتلال ومؤسساته المختلفة، مشيرا إلى أن التعاون بين المؤسسات الفلسطينية الرسمية وغير الرسمية من الممكن أن يوصل لبعض النتائج الإيجابية.
وقال إنه "بما أن اللجنة رسمية يمكنها من خلال اللقاءات والعلاقات السياسية مع الإسرائيليين الضغط عليهم للحصول على معلومات ولإعطاء إجابات محددة حول القضايا المثارة".
جلال غانم شقيق الشهيد بلال غانم (الجزيرة نت)
تبرير وتهرب إسرائيلي

ورأى جبارين أنه ورغم تشكيل اللجنة لا يمكن محاكمة إسرائيل كاسم معنوي عام ولكن يمكن ملاحقة أشخاص بعينهم، "لأن الملاحقة الجنائية الدولية هي ملاحقة شخصية".
وبين أنه وفي حالة ملاحقة بعض الأشخاص المتورطين بمثل هذه الأعمال، على إسرائيل أن تقدم التعويضات المناسبة وتكشف عن المعلومات، "وأن يقدم الأشخاص المتورطون لمحاكم لينالوا عقابهم المناسب الذي يتوافق وحجم الجريمة المرتكبة".
وتخوف جبارين من محاولات إسرائيل لإيجاد مداخل عدة للتهرب من هذا الموضوع، وتقول إن هذا الأمر لا يعبر عن سياسة رسمية وإنما تصرف لأشخاص في أماكن رسمية بصفتهم الشخصية، وقد نالوا عقابهم، حسب تعبيره.
من جهته نفى جلال غانم شقيق الشهيد بلال غانم من قرية أماتين غرب نابلس الذي قتله الاحتلال قبل 17 عاما وسرق أعضاءه وجود اتصالات معهم من اللجنة أو أي من مؤسسات السلطة.
وقال للجزيرة نت إنه لا يعرف من تكون هذه اللجنة وما مهمتها وبرنامجها، مؤكدا مطالبتهم بمحاكمة دولية للمتورطين من الإسرائيليين بهذه الجرائم.
المصدر: الجزيرة

نتنياهو يتمسك بيهودية إسرائيل شرطا



أوباما طالب عباس ونتنياهو باستئناف المفاوضات دون شروط (الفرنسية-أرشيف)

طالب كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الآخر بتغيير موقفه وإلا غامر بإفشال مطلب الرئيس الأميركي باراك أوباما باستئناف محادثات السلام بين الجانبين.

وقال عباس في تصريحات لوسائل الإعلام بمقر الأمم المتحدة بنيويورك إن الفلسطينيين لا يمكن أن يعودوا إلى المحادثات في هذا الوقت بسبب اختلافات جوهرية مع إسرائيل بشأن جدول أعمالها، مشيرا إلى أنه يريد أن يتجنب أزمة مع أوباما ويرغب بأن يكون الحوار هو السبيل الوحيد لسد الثغرات واستئناف المفاوضات.

لكنه شدد على أنه لن يعود لطاولة المفاوضات حول الوضع النهائي دون أجندة واضحة وطريق واضح يحدد مسار هذه المفاوضات.

وقال عباس إن نتنياهو يقول "إن الاستيطان سيستمر وإن القدس خارج النقاش سواء فيما يتعلق بوقف الاستيطان أو في البحث في وضعها مستقبلا ويقول أيضا إن اللاجئين خارج النقاش، إذن في ماذا نبحث؟ أو على ماذا نتفق؟".

موقف نتنياهو

نتنياهو أكد أنه لن يتراجع عن اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل دولة يهودية
(رويترز-أرشيف)
في المقابل قال رئيس الوزراء الإسرائيلي في مقابلة مع راديو إسرائيل إنه لن يتراجع عن مطلبه باعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة يهودية في مفاوضات السلام التي تريد الولايات المتحدة إحياءها.

وأشار نتنياهو إلى أنه أخبر الرئيس عباس بأن السلام يتوقف أولا على استعداده أن يقف أمام شعبه ويقول "نحن ملتزمون بالاعتراف بإسرائيل كدولة الشعب اليهودي".

وأكد أنه لن يتراجع عن هذا الموضوع وقضايا أخرى مهمة في أي اتفاق سلام نهائي.

ورفض عباس مطلب إسرائيل الاعتراف بها دولة يهودية على أساس أن ذلك لم يرد في الاتفاقات المؤقتة. ويقول الفلسطينيون أيضا إن ذلك سيصادر نتائج المفاوضات المتعلقة بمصير اللاجئين الفلسطينيين الذين فروا من ديارهم أو أجبروا على تركها لدى قيام إسرائيل بعد حرب العام 1948.

اجتماع الرباعية
في هذه الأثناء بدأت المجموعة الرباعية الخاصة بعملية السلام في الشرق الأوسط اجتماعا في نيويورك على مستوى وزراء الخارجية.

ولم يعلن أي من أطراف المجموعة جدول أعمال الاجتماع، لكن توقعات المراقبين تدور حول إمكانية أن يحذو المجتمعون حذو الرئيس الأميركي في الدعوة إلى استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، والمطالبة بتطبيق الالتزامات التي نصت عليها خريطة الطريق ووقف الاستيطان.

بلير توقع بدء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية خلال أسابيع (الفرنسية)
وفي السياق أعرب مبعوث اللجنة الرباعية للشرق الأوسط رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير عن اعتقاده بأن إسرائيل والسلطة الفلسطينية ستستأنفان المفاوضات في غضون أسابيع قليلة، مضيفا أن المسألة في النهاية هي "ما السياق الذي ستنطلق على أساسه المفاوضات؟".

ونقلت شبكة سي إن إن الأميركية عن بلير قوله إن مخاوف الفلسطينيين هي أنه إذا لم توضع بعض الشروط، فالمفاوضات لن تتسم بالمصداقية، في حين أن الإسرائيليين يصرون على إجراء المفاوضات دون أي شروط.

واعتبر أن "ما سيحدث ويجب أن يحدث هو أننا نسعى جاهدين إلى تحديد السياق الذي ستبدأ من خلاله المفاوضات"، مضيفا أن هذا السياق لن يضم "كل الأشياء التي يريدها الكل".

وجاءت تصريحات بلير بعد أقل من 24 ساعة لتصريحات الرئيس الأميركي باراك أوباما، التي دعا فيها الفلسطينيين والإسرائيليين إلى استئناف المفاوضات.

وفي كلمته أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة الأربعاء، قال أوباما إن الوقت حان لإعادة إطلاق المفاوضات دون شروط مسبقة، مشيرا إلى أنها ستتطرق إلى المسائل المتعلقة بالوضع النهائي وأمن الفلسطينيين والإسرائيليين والحدود واللاجئين والقدس.

وأضاف أن الهدف واضح، وهو دولة يهودية هي إسرائيل، ودولة فلسطينية مستقلة متصلة تنهي الاحتلال الذي بدأ عام 1967 وتلبي طموحات الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالات

شاهد ايضا