728

الخميس، 22 أكتوبر 2009

صراع ديني مغربي إسباني





السلطات الإسبانية تسعى لبسط السيطرة المعنوية على مسلمي سبتة (الفرنسية-أرشيف)

الحسن سرات -المغرب
تقوم السلطات الإسبانية بمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين بشمال المغرب بتنفيذ خطة دينية لسحب البساط من تحت المملكة المغربية خاصة في المساجد وعند صلاة العيدين.
ووصف محمد علي البهلولي رئيس فدرالية مسلمي إسبانيا هذه الخطة بأنها استعمارية محضة وكبيرة وطويلة المدى.
وقال للجزيرة نت إن الحزب الشعبي الإسباني الحاكم في سبتة يوظف بعض الأئمة في خطته لمحاولة شق صفوف المسلمين وبسط السيطرة المعنوية عليهم.
وأكد المتحدث أن رئيس الحكومة المحلية بسبتة يزاوج في خطته بين الترغيب والترهيب، فيقدم الإغراءات المالية والامتيازات للأئمة لاستمالتهم إليه، ويهدد الرافضين بحرمانهم من بطاقة الإقامة.
وكشف البهلولي أن بسط الهيمنة الدينية هو آخر بند في الخطة الاستعمارية الإسبانية، إذ بعد أن حذفوا الأسماء العائلية للمغاربة لقطع الصلة التاريخية بين المقيمين بالمدينتين والمغاربة في المغرب المستقل، أتبعوا ذلك بقرار إعطاء الجنسية الإسبانية.

"
كشف البهلولي أن بسط الهيمنة الدينية هو آخر بند في الخطة الاستعمارية الإسبانية، ضد المسلمين بسبتة المحتلة

"

وأضاف أنه جاء بعد ذلك قرار الإدماج، ثم عدم الاعتراف بوثيقة عقد الزواج الشرعية التي كانت المحاكم المغربية تسلمها لهم، ليأتي الدور حاليا على المساجد ومنع رفع الدعاء فيها لملك المغرب بصفته أميرا للمؤمنين.
وأوضح المتحدث أن السلطات الإسبانية شجعت أئمة لا يتجاوزون أصابع اليد على تنظيم صلاة عيد الفطر في المساجد وأقامت لهم مصلى سيج بالرايات الإسبانية ووقف ممثلو السلطات الإسبانية يتفرجون على الصلاة.
وذكر البهلولي أن السلطات أنفقت على تلك العملية حوالي 100 ألف يورو حسب تصريحاتهم، بالإضافة إلى توفير حافلات لنقل المصلين من كافة الأحياء إلى المصلى الرسمي.
تدارك الأمر
وعبر البهلولي الذي يتردد على المغرب كثيرا، عن تخوفه من تكرار المحاولة الإسبانية، داعيا السلطات المغربية خاصة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى تدارك الأمر قبل فوات الأوان.
وشدد على أن المغاربة الموجودين في المدينتين المحتلتين مسلمون على المذهب المالكي وموالون للمغرب ومصرون على الدعاء للملك لما لذلك من دلالة سياسية ودينية، مؤكدا أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب ماضية في الاهتمام بالأئمة وتكوينهم وتحسين أوضاعهم.
"
أكد الباحث رشيد مقتدر أن الدعاء لملك المغرب في المناطق المغربية المحتلة خاصة سبتة ومليلية يعبر عن الارتباط الديني والسياسي للمغاربة بوطنهم وملكهم ودينهم ومذهبهم
"
دعاء
وأكد الدكتور رشيد مقتدر الباحث في الجماعات الإسلامية بالمغرب، أن الدعاء لملك المغرب أمر في غاية الأهمية بالمساجد في جميع ربوع المملكة لأنه يرمز إلى الوحدة الدينية والسياسية للمغاربة.
وأضاف للجزيرة نت أن هذا الأمر يحمل أهمية قصوى في المناطق المغربية المحتلة خاصة سبتة ومليلية إذ يعبر عن الارتباط الديني والسياسي للمغاربة بوطنهم وملكهم ودينهم ومذهبهم.
وأشار الباحث إلى أن هذا الدعاء ظل مستعملا طيلة فترة الاستعمار الفرنسي بجميع مساجد المغرب رغم محاولات الاستعمار الفرنسي والإسباني استمالة بعض الأئمة "الخونة".
وفي السياق ذاته رفضت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب، استقبال العربي ماتعيس، ممثل "جماعة الدعوة والتبليغ" لتواطئه مع الحزب الشعبي بسبتة. كما رفضت استقبال خطيب آخر اتهم بموالاة السلطات الإسبانية.
وعبر البهلولي بهذا الخصوص عن انشراحه للموقف المغربي، موضحا أن المغاربة المسلمين في المدينتين المحتلتين لا يملكون سوى الكلمة لتنبيه السلطات المغربية، رغم العراقيل والمضايقات التي يتعرضون لها في سبتة ومليلية.
المصدر: الجزيرة

حقوق الإنسان ترصد التعذيب بمصر





بعض الصور التي وردت في تقرير المنظمة العربية لحقوق الإنسان (الجزيرة نت)

قال تقرير صدر عن المنظمة العربية لحقوق الإنسان إن حالات التعذيب في مصر وصلت حداً لا يطاق وأصبحت منهجاً يمارس على أعلى مستوى، مشيراً إلى أن عمليات التعذيب شملت كل شرائح المجتمع المصري من أطفال ونساء وشيوخ وشباب دون اعتبار لأي وضع اجتماعي.
وأضاف تقرير المنظمة ومقرها لندن أنها "سلمت مجلس حقوق الإنسان والأجهزة الدولية المعنية في هذا الشأن ملفاً كاملاً بأسماء الضحايا وأسماء معذبيهم، على أمل أن تقوم هذه الأجهزة بواجباتها تجاه آلاف المعتقلين الذين يقبعون في سجون لا تتوفر فيها أدنى المعايير الدولية".

وترى المنظمة أن التعذيب في مصر أصبح "سلوكاً وسياسة منهجية تتم على نطاق واسع مكرسة سياديا، بمعنى أن السلطات العليا إما موافقة عليها أو تشجعها".
وأكد التقرير -الذي صدر أمس وحصلت الجزيرة نت على نسخة منه- أن التعذيب يستخدم على نطاق واسع في أقسام الشرطة وأماكن الاحتجاز غير القانونية بعدما كان معتاداً حصوله في المعتقلات، مشيراً إلى أن التعذيب لا يمارس ضد المعارضين للسياسات العامة فقط بل ضد المشتبه في ارتكابهم جرائم وضد كثير ممن ليسوا موضع اشتباه من الأساس.
"
تم رصد اختفاء 73 شخصًا بصورة قسرية في الفترة بين عامي 1992 و2009، تم معرفة مصير 17 منهم بينما ما زال 56 شخصا في عداد المفقودين
"
الاختفاء القسري
وبحسب التقرير فإنه خلال تسع السنوات الماضية وقع نحو 285 حالة تعذيب تسببت بوقوع 118 حالة وفاة، بلغ نصيب عام 2007 منها ثلاث حالات وفاة وأربعين حالة تعذيب، ارتفعت إلى 17 حالة وفاة و46 حالة تعذيب في عام 2008، و15 حالة وفاة وتعذيب خلال الشهور الأربعة الأولى من العام 2009.
وقالت المنظمة إنه إضافة إلى حالة الاعتقال هناك الاختفاء القسري حيث تم رصد اختفاء 73 شخصًا بصورة قسرية في الفترة بين عامي 1992 و2009، تم معرفة مصير 17 منهم بينما ما زال 56 شخصا في عداد المفقودين.
وأشار التقرير، معززاً بجدول بياني وبعدد من الشهادات لأشخاص تعرضوا للتعذيب، إلى أن إجمالي عدد حالات الاعتقال السياسي في مصر بلغت العام الماضي 7555 حالة، منها 912 حالة في محافظة الشرقية و731 حالة في الجيزة، فيما كان نصيب القاهرة 682 حالة.
ورصد التقرير 76 نوعاً من أنواع التعذيب قال إن السلطات المصرية تستخدمها في استجواب المعتقلين، كان منها الخنق بالمياه، وتكسير الضلوع، والضرب الوحشي، والتعرية من الملابس، والشبح تحت المطر، والحرمان من النوم، والوقوف ساعات طويلة، والصعق بالكهرباء، إلى غير ذلك من أساليب.
وقالت المنظمة إن مناشداتها المتتالية للحكومة المصرية بإغلاق المعتقلات غير القانونية وتكثيف الرقابة على أجهزة الأمن وإلغاء قانون الطوارئ وإيجاد قضاء فاعل للقضاء على ظاهرة التعذيب والتوجيه لاحترام حقوق الإنسان لم تلق استجابة.
"
"كل ما قامت به السلطات الأمنية المصرية أنه قدمت لنا بتاريخ 13 أكتوبر/تشرين الأول 2009 ضحية جديدة هو السيد يوسف أبو زهري البالغ 38 عاماً وأب لستة أولاد والذي توفي في سجن برج العرب
"
وفاة أبو زهري
وأضافت أن "كل ما قامت به السلطات الأمنية المصرية أنه قدمت لنا بتاريخ 13 أكتوبر/تشرين الأول 2009 ضحية جديدة هو السيد يوسف أبو زهري البالغ 38 عاماً وأب لستة أولاد والذي توفي في سجن برج العرب الغربانيات، وأفاد شهود عيان وتقرير الطبيب الشرعي بأن سبب الوفاة المباشر التعذيب الشديد".
ودعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في ختام التقرير الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لتشكيل لجنة للتحقيق في أوضاع "الإنسان المصري وغير المصري داخل المعتقلات المصرية"، كما طالبته "بالضغط لتشكيل لجنة للتحقيق في حادثة وفاة المواطن الفلسطيني يوسف أبو زهري".
ودعت كذلك الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو إلى "إحاطة الدول الأعضاء بالمنظمة بما يحدث في مصر"، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "بإحالة الوضع في مصر إلى مجلس حقوق الإنسان بشكل استثنائي لاتخاذ التدابير اللازمة.
المصدر: الجزيرة

العراقيون بصدارة طالبي اللجوء





لاجئون عراقيون أمام مبنى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بدمشق (الفرنسية-أرشيف)

استمر العراقيون في مركز الصدارة على لائحة طالبي اللجوء في دول أخرى متقدمين على الأفغانيين والصوماليين، في وقت تزايد فيه عدد طالبي اللجوء بنسبة 10% خلال النصف الأول من هذه السنة.
ورصد تقرير لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين 185 ألف طلب لجوء سجلت خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري في 38 دولة أوروبية بالإضافة إلى الولايات المتحدة وكندا واليابان وأستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية.
وبلغ نصيب العراقيين من هذه الطلبات 13200 مما يجعلهم بالمركز الأول في هذا الشأن للعام الرابع على التوالي، في حين كان المركز الثاني من نصيب الأفغانيين بـ12 ألف طلب لجوء، والثالث للصوماليين بـ11 ألفا.
وبالإضافة إلى الدول الثلاث، جاءت أبرز طلبات اللجوء الأخرى من الصين وصربيا بما فيها كوسوفو إضافة إلى الاتحاد الروسي ونيجيريا والمكسيك وزيمبابوي وباكستان وسريلانكا.
عنف وعدم استقرار
واعتبر مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس أن هذه الإحصائيات تبين أن استمرار العنف وعدم الاستقرار في بعض البلاد يدفع مواطنيها إلى الفرار والسعي وراء الحماية في دول آمنة، مشدداً على وجود ضرورة ماسة كي تبقي الدول أبواب اللجوء مفتوحة أمام من هم بحاجة فعلية إلى حماية دولية.
وبالنسبة للدول التي تتلقى طلبات اللجوء فقد أوضح التقرير أن قارة أوروبا تحظى بنسبة 75% من إجمالي الطلبات، وإن ظلت الولايات المتحدة الأولى بين الدول بنسبة 13% أي (23700 طلب)، تليها فرنسا (19400 طلب) ثم كندا (18700)، والمملكة المتحدة (17700)، ثم ألمانيا (12 ألف طلب).
وأخيرا فقد أوضح تقرير مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن غالبية العراقيين قدموا طلبات اللجوء في ألمانيا وهولندا والسويد وتركيا، في حين قدم الأفغانيون غالبية طلباتهم في المملكة المتحدة والنرويج، أما الصوماليون فطلبوا اللجوء بشكل رئيسي في إيطاليا وهولندا والسويد.
المصدر: يو بي آي

مهاجم بلير: لم أكن أنوي ضربه





بلير وإلى يمينه قاضي قضاة فلسطين تيسير التميمي أثناء الزيارة (الفرنسية)

قال الشاب الفلسطيني علي حسن محمد الذي تهجم لفظيا على رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير أثناء زيارته للحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل، إن هجومه عليه كان صدفة وإنه لم يكن مخططا له، مؤكدا أنه لم ينو الاعتداء بالضرب على بلير.

وأضاف علي (25 عاما) في حديث للجزيرة، أنه دخل إلى المسجد لأداء صلاة الظهر "ففوجئت بدخول ذلك المجرم (بلير) المسجد بضحكاته الصفراء ليضحك على أمة الإسلام ويبين لها أنه رسول سلام، لكنه في الحقيقة بضحكاته الصفراء تلك إنما يريد تغطية جرائمه في العراق وأفغانستان وفلسطين".
وأوضح علي -الذي يعمل مهندسا كهربائيا- أنه ينتمي لحزب التحرير الإسلامي "وهذا شرف لي لأن الحزب يسعى إلى وحدة الأمة الإسلامية وإقامة الدولة الإسلامية من شرق إندونيسيا وحتى إسبانيا".
علي استنكر السماح لبلير بدخول المسجد (الجزيرة)
استنكار
وأكد أنه لم يكن ينوي ضرب بلير "وإنما كنت أود أن أقول له إن الدولة الإسلامية قادمة، وإن هذه الدولة التي تنتظرها الأمة بشوق ولهفة، ستقتص منه ومن جورج بوش وأمثالهما بسبب الجرائم التي ارتكبوها ضد المسلمين".
واستنكر علي السماح لبلير بالدخول إلى المسجد وقال "أمثال هؤلاء لا ينبغي السماح لهم بدخول بيوت الله فهم كفار أنجاس، واستقبالهم بهذه الحفاوة لا يجوز خاصة وأن أيديهم ملطخة بدماء المسلمين في العراق وفلسطين وأفغانستان والشيشان والصومال.
وأعرب علي عن رضاه عن موقفه إزاء بلير وقال "إن موقفي هو موقف المسلمين وعندما يصف بلير موقفي هذا بأنه فردي فهو يضلل الناس أو إنه لا يعلم، فإذا كان لا يعلم فلينزل إلى الشارع ليدرك مدى كراهية الناس له ولأمثاله".
علي (يمين) أكد أن أفراد الأمن عاملوه بخشونة زائدة (الفرنسية)
خشونة
وأكد علي أن أفراد الأمن الفلسطيني عاملوه بخشونة زائدة بعد اقتياده من المسجد على الرغم من أنه أوضح لهم أنه لم يكن ينوي ضرب بلير وإنما الحديث معه وتوصيل فكرته.
كما أوضح أن أفراد مركز جهاز الأمن الوقائي في الخليل الذي اقتيد إليه كان تعاملهم معه خشنا وأنهم قاموا بضربه.

وكان علي اقترب من بلير لدى زيارته للحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل أول أمس الثلاثاء وصاح في وجه "أنت إرهابي" لكن حرسا شخصيا من أفراد الأمن الفلسطيني حاولوا إسكات علي الذي صرخ قائلا "غير مرحب به (بلير) في أرض فلسطين".
وتمكن الحرس في النهاية من السيطرة على الموقف، واقتادوا عليا إلى مركز لجهاز الأمن الوقائي حيث أخضع للتحقيق وأطلق سراحه بعد عشر ساعات.
وقد سعى بلير إلى مداراة حرجه بالقول إنه تعود على مثل هذا الموقف، وإنه لا يرى فيه تعبيرا عن مشاعر كل الفلسطينيين.
المصدر: الجزيرة

سوزان رايس تزور الضفة الغربية

رام الله: زارت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سوزان رايس الخميس الضفة الغربية حيث التقت، في جلسة مغلقة، مسؤولين فلسطينيين كبارا.

والتقت السفيرة في رام الله رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض واحد قادة منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه من دون ان يصدر اي بيان اثر اللقاء.

وقد دعت الدبلوماسية الاميركية التي تقوم منذ الاثنين بزيارة لاسرائيل، اعضاء الامم المتحدة الى الكف عن "التهجم بشدة" على اسرائيل و"الاعتراف بشرعية اسرائيل وحقها في الوجود بسلام وامن".

وشاركت رايس في القدس في مؤتمر دولي ينظمه الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز.

سولانا يحذر من فشل السياسة الخارجية الأوروبية

حذر خافيير سولانا من مخاطر أي فشل محتمل للسياسة الأمنية والخارجية الأوروبية، فيما الاتحاد يستعد للخوض في مناقشات صعبة مع الجانب الإيراني، ومواجهة الوضع في أفغانستان.

بروكسل: استعرض خافيير سولانا الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي خلال المؤتمر السنوي لمعهد الدراسات الأمنية في الإتحاد الأوروبي في باريس، استعرض التحديات الراهنة التي تواجه السياسة الأمنية والخارجية الأوروبية، مشيراً إلى أن التراجع غير مسموح بعد ما يقارب عشر سنوات على اطلاق السياسة الخارجية والأمنية الأوروبية المشتركة.

واشار سولانا إلى خطورة الفشل في تحريك عملية السلام في الشرق الأوسط، " بالرغم من تعقيد الوضع، يجب التمسك بالأمل والقوة أيضاً".

وأكد سولانا بأن ما يحدث الآن على الساحة الدولية من أزمات سياسية ومالية و إقتصادية يجب أن يدعو الأوروبيين إلى التمسك أكثر فأكثر بمشروعهم الموحد، "نظراً لأهمية الدور الذي يجب على أوروبا أن تلعبه لو أرادت أن تحتفظ لنفسها بحضور سياسي خارجي ملموس".

وفي هذا الصدد، أوضح الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الإتحادالأوروبي أن دور أوروبا سيكون محورياً فيما لو توصل الإسرائيليون والفلسطينيون إلى اتفاق " سيكون دورنا هاماً في إقرار سلام تاريخي في تلك المنطقة من العالم".

ومن أجل تعزيز هذا الدور وإعطاء دفعة للسياسة الخارجية والأمنية الأوروبية المشتركة، يرى سولانا انه لابد من التوصل إلى إنهاء عملية المصادقة على معاهدة لشبونة، التي ستؤمن للإتحاد ممثلاً موحداً للسياسة الخارجية، يكون بمثابة رئيس الدبلوماسية الأوروبية ويستطيع إنشاء شبكة دبلوماسية أوروبية فريدة في العالم.

كما أكد بأن التركيز على توحيد الصوت الأوروبي في الخارج يعد من أهم نقاط معاهدة لشبونة، وأضاف " ستضع هذه المعاهدة، عندما تدخل حيز التنفيذ، الإتحاد الأوروبي أمام تحدي تدعيم سياسته الأمنية والخارجية المشتركة، وهي الذراع العملي للدبلوماسية الأوروبية".

وشدد على أن هذا التحدي يكلف الإتحاد دعماً بشرياً وتقنياً من الدول السبعة والعشرين مجتمعة ودعماً مالياً بمقدار خمسين مليار يورو من موازنة الإتحاد حتى عام ألفين وثلاثة عشر " ولكنه سيؤمن بالمقابل، الدخول في مرحلة دبلوماسية أوروبية أكثر فاعلية ونشاطاً من العلاقات مع باقي الأطراف الدولية مثل روسيا ، والولايات المتحدة الأمريكية، و الصين والهند وأفريقيا ودول أميركا اللاتينية.

كما تطرق الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي إلى باقي التحديات التي تواجه العالم مثل التغير المناخي والأزمتين المالية والإقتصادية والطاقة، وأضاف " كل هذه ا لتحديات العالمية تستوجب دوراً أوروبياً ريادياً يجب أن يستند أساساً على دبلوماسية موحدة ونشطة".


الأسد يؤكد تمسك سوريا بالسلام في الشرق الأوسط


أكد الرئيس السوري بشار الأسد تمسك بلاده بعملية السلام في الشرق الأوسط.

دمشق: قال الرئيس السوري بشار الأسد في حديث للصحافيين في ختام مباحثاته مع رئيسة فنلندا تاريا هالونين في دمشق اليوم، إنه أكد خلال اللقاء تمسك سورية بالأسس التي تبنى عليها عملية السلام، وخاصة قرارات مجلس الأمن ومبدأ "الأرض مقابل السلام" كمرجعية أقرها مؤتمر مدريد عام 1991. وأوضح أنه من البديهي أن يكون هذا المبدأ هو الأساس الوحيد للوصول إلى السلام.

وأضاف أنه لا يمكن أن يكون هناك التقاء بنفس المكان وبنفس الدولة بين الاحتلال والسلام، ولا يمكن أن تكون دولة محتلة وتعمل من أجل السلام. ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" عن الرئيس الأسد قوله: "على إسرائيل أن تختار بين الأولى أو الثانية وبالتالي لكي نصل لهذا السلام نحن بحاجة لشريك إسرائيلي لكي نتمكن من إيجاد اتفاقية سلام تحقق سلاما واقعيا على الأرض".

وأكد دعم سورية لعملية المصالحة بين الأطراف الفلسطينية من أجل الوصول إلى مفاوضات تحقق سلاما على المسار الفلسطيني. وشدد على ضرورة رفع المعاناة عن الفلسطينيين في قطاع غزة كنقطة من النقاط المهمة لإيجاد السلام على المسار الفلسطيني. وفي حديثه عن الوضع اللبناني قال الرئيس الأسد: "أكدت وجهة نظر سورية بضرورة الإسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية تعيد الوضع في لبنان إلى حالته الطبيعية وإلى دوره الطبيعي بعد سنوات من الاضطراب والانقسام".

تحطم طائرة عسكرية في افغانستان

قندوز: اعلن مسؤول محلي ان طائرة عسكرية تحطمت الخميس في منطقة جبلية في ولاية قندوز بشمال افغانستان.

وقال حاكم اقليم كينجان محمد آصف قاضي زاده ان "طائرة عسكرية تحطمت في منطقة باسغاه على قمة جبال سالانغ بين شمال وجنوب سالانغ".

واضاف "لم يعرف في هذه المرحلة لمن تنتمي الطائرة وما هو نوعها تحديدا وما اذا كانت تقل ركابا".

الحكم بجلد امراتين اوقفتا مع لبنى الحسين في السودان

الخرطوم: حكم على امرأتين اوقفتا في تموز/يوليو الماضي في احد مقاهي الخرطوم بصحبة الصحافية لبنى الحسين الخميس ب20 جلدة لكل منهما للباسهما "غير المحتشم". واعلن القاضي حسن محمد علي من محكمة شرق الخرطوم "بموجب الادلة التي عرضت على المحكمة، ارتدت المرأتان سروالا من دون حجاب. وحكمت المحكمة بالتالي بادانتهما عملا بالقانون حول النظام العام"، حسبما نقل عنه صحافي لوكالة فرانس برس كان موجودا في المحكمة.

واضاف القاضي "لقد حددت العقوبة ب20 جلدة لكل منهما وغرامة قدرها 250 جنيها سودانيا (100 دولار اميركي). اذا لم تدفع الغرامة، فستكون العقوبة السجن لمدة شهر".

واوقفت المرأتان اللتان لم تكشف هويتهما في مطلع تموز/يوليو الماضي في احد مقاهي الخرطوم وكانتا بصحبة لبنى الحسين التي اتهمت بارتداء السروال الذي اعتبر "زيا غير محتشم" وباتت تنشط في الدفاع عن حقوق المرأة. وادانت محكمة لبنى الحسين التي تناقلت اخبارها الصحف العالمية في مطلع ايلول/سبتمبر الماضي بسبب لباسها "غير المحتشم" لانها كانت ترتدي سروالا.

الا انها لم تعاقب بالجلد كما ينص القانون، بل سجنت لرفضها دفع غرامة مئتي دولار اميركي. ودفع اتحاد الصحافيين السودانيين الغرامة غداة صدور الحكم فافرج عنها على الفور.

واوقفت عشر نساء اخريات في الوقت نفسه مع لبنى الحسين والاثنتان اللتان ادينتا الخميس. وتلقت كل واحدة من النساء العشر عشر جلدات لارتدائها سروالا اعتبرته السلطات "غير محتشم". وتنص المادة 152 من قانون الجنايات على عقوبة تصل الى 40 جلدة لكل من "ارتكب فعلا فاضحا او خدش الحياء العام او ارتدى زيا غير محتشم".

الا ان القانون لا يحدد السروال كزي غير محتشم او حتى نوع معين من السراويل مثل "الجينز"، مما يمكن ان يؤدي الى حالات توقيف او ادانة اعتباطية كما تخشى منظمات الدفاع عن حقوق الانسان.

وصرحت لبنى الحسين التي حضرت الجلسة الخميس لوكالة فرانس برس ان "هذا الحكم دليل على اننا لسنا متساويات امام القضاء... ساواصل حملتي ضد هذا القانون".

واوضحت "كنا 13 امرأة اوقفنا في المكان نفسه. عشر منا تمت محاكمتهن في مخفر الشرطة وعوقبن بالجلد على الفور. انا تمت محاكمتي امام محكمة شمال الخرطوم ولم يحكم علي بالجلد... اليوم حكمت محكمة شرق الخرطوم على الشابتين بالجلد". وتابعت لتفسر الفارق بين الحكم الذي صدر بحقها والاحكام بحق اللواتي اوقفن معها "في حالتي حضر العديد من الدبلوماسيين المحاكمة، اما اليوم فلم يكن هناك احد". ومضت تقول انه في العام الماضي اوقفت قرابة 43 الف امرأة لاسباب تتعلق باللباس في الخرطوم، اكثر مدن السودان اكتظاظا بالسكان مع خمسة ملايين نسمة.

ثلاثة معارضين ينافسون بن علي على الرئاسة التونسية

ينافس يوم الأحد المقبل ثلاثة معارضين للرئيسي التونسي زيدن العابدي بن علي على رئاسة البلاد مؤكدين ان تنافسهم حقيقي كما انهم يسعون الى تعزيز المسار الديمقراطي.

تونس: "بلا اوهام" بالفوز، ينافس الرئيس التونسي المنتهية ولايته زين العابدين بن علي في الانتخابات الرئاسية الاحد المقبل في تونس، ثلاثة معارضين يقدم احدهم نفسه على انه "منافس حقيقي" في حين يؤكد الآخران سعيهما الى تعزيز المسار الديمقراطي.

ـ احمد ابراهيم مرشح حركة التجديد والمبادرة الديمقراطية:
يقدم المرشح احمد ابراهيم امين عام حركة التجديد (3 نواب)، نفسه على انه "منافس حقيقي" ينتهج سياسة منتقدة لنظام الرئيس التونسي.ومنذ البداية سعى هذا الجامعي (62 عاما) الى ان ينأى بنفسه عن مرشحي المعارضة الاخرين واكد "عزمه على الدخول في منافسة فعلية للوقوف بحزم وبطريقة ندية بوجه مرشح السلطة" معتبرا ان ترشحه "ليس رمزيا". وهو ليس معروفا كثيرا خارج الاوساط السياسية والجامعية واكتشف الناخبون ملامحه على ملصقات حزبه الزرقاء.

ويطالب هذا الجامعي "بالقطع منع الانفراد بالراي وهيمنة الحزب الحاكم على الدولة والمجتمع بعيدا عن كل مساءلة او محاسبة" و يدعو الى "اصلاح اخلاقي مبني على قيم الحرية والمسؤولية وردع ظواهر الرشوة والمحسوبية والاثراء السريع المبني على الطرق الملتوية ونظافة اليد في خدمة الصالح العام".

ومن المحاور الاساسية الاخرى في برنامج ابراهيم الدعوة الى "وضع سياسة جدية لمقاومة التصحر الثقافي ودعم حرية المكتسبات المراة وعفو تشريعي عام وفصل فعلي بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية".

وابان انطلاق الحملة الانتخابية في ال11 من تشرين الاول/اكتوبر الحالي تمت "مصادرة بيانه الانتخابي" وصحيفة "الطريق الجديد" الاسبوعية الناطقة باسم الحركة بداعي "انتهاك القانون الانتخابي".

وتعتبر حركة التجديد وريثة الحزب الشيوعي الذي تاسس العام 1920. وهي تقود حاليا ائتلافا يضم مجموعات من التنظيمات اليسارية والمستقلة ينشط تحت اسم "المبادرة الديمقراطية" وهو الذي رشح ابراهيم للانتخابات الرئاسية.

ـ احمد الاينوبلي عن الاتحاد الديمقراطي الوحدوي:
يترشح احمد الاينوبلي الامين العام لحزب الاتحاد الديمقراطي الوحدوي (معارضة برلمانية - 7 نواب) الى الانتخابات الرئاسية "لمجابهة تحديات الداخل والخارج".

واكد الاينوبلي (51 عاما) في بيانه الانتخابي بمناسبة انطلاق الحملة الانتخابية على "العمل على صون المكاسب والسعي لمجابهة تحديات الداخل والخارج (...) ما يضمن التقدم و يحمي السيادة والاستقلال". واختار رمزا له اللون البني "لون الارض".

ودعا الى "حوار وطني جاد ومسؤول في معالجة القضايا على قواعد الولاء للوطن والامة العربية والوفاء لنضالات اجيالها والانحياز لخط المقاومة والممانعة في التعامل مع كل اشكال الاستعمار والصهيونية وسياسات الاستقواء بالخارج لغاية الداخل".

واغتنم الاينوبلي هذه المناسبة لمطالبة فرنسا "باعتذار رسمي لشعب تونس عن عقود من الاستعمار ... وتعويضه عن الاضرار التي الحقتها سياستها الاستعمارية بمجمل النسيج الوطني ماديا ومعنويا" في سابقة هي الاولى من نوعها في تونس.

ودعا الاينوبلي الى "بلورة موقف عربي ومغاربي مشترك بخصوص اتحاد من اجل المتوسط يضمن التوازن في العلاقة بين دول شمال المتوسط وجنوبه" رافضا استغلال الاتحاد "كبوابة عبور لتطبيع العلاقة بين العرب والكيان الصهيوني".

واكد ان مشاركته في هذا الموعد الانتخابي تأتي في سياق "رفضه خيار الكراسي الشاغرة" و"لتفعيل مبدأ التعددية وحق الاختلاف" ومن اجل "ارساء جمهورية برلمانية" والدفاع عن القطاع العام. كما دعا الى "اطلاق حوار وطني حول اصلاح النظام التربوي" ووضع "سياسة اعلامية شاملة لتطوير القطاع".

وينشط الاينوبلي وهو محام في الحقل السياسي منذ ان كان طالبا ضمن "التيار القومي التقدمي". وتولى منذ ثلاثة اعوام الامانة العامة للاتحاد الديمقراطي الوحدوي الذي انخرط فيه عام 1992 خلفا لمؤسسه عبد الرحمان التليلي المسجون منذ 2003 بتهمة "استغلال نفوذ".

وللاينوبلي نشاطات اخرى في الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والامانة العامة لملتقى الحوار العربي الثوري الديمقراطي و مؤتمر الاحزاب العربية. وينتمي حزب الاتحاد الديمقراطي الوحدوي الى المعارضة البرلمانية وهو ممثل ب7 نواب في مجلس النواب ويصدر اسبوعية "الوطن".

ـ محمد بوشيحة عن حزب الوحدة الشعبية:
اكد محمد بوشيحة الامين العام لحزب الوحدة الشعبية ( 11 نائبا في البرلمان) في افتتاح حملته الانتخابية "ان اهدافنا من المشاركة في الانتخابات الرئاسية بعيدة كل البعد عن اهداف التنافس الانتخابي". واضاف "اننا ندرك ان الحملة الانتخابية ليست الا محطة عابرة في الحياة السياسية وان ما سيعقبها هو الحوار والتفاعل بين المعارضة والسلطة". وقال " هدفنا التفكير في افاق الاصلاح اثر الانتخابات الرئاسية والتشريعية وان نشرع في الاعداد للانتخابات البلدية".

ومحمد بوشيحة (60 عاما) صحافي سابق وحائز اجازة في التاريخ والجغرافيا وعمل لفترة طويلة موظفا في الادارة العامة قبل انتخابه نائبا في البرلمان في 1991 وكرس منذ ذلك الحين نفسه للنشاط السياسي.

وفي العام 2000 عين بوشيحة امينا عاما لحزب الوحدة الشعبية الذي اسسه محمد بلحاج عمر في 1983 اثر انفصاله عن حركة الوحدة الشعبية (اشتراكية) التي اسسها قبل ذلك بعشر سنوات احمد بن صالح وزير الاقتصاد في حكومة الحبيب بورقيبة.

وكان حزب بوشيحة قدم مرشحا لاول انتخابات تعددية جرت في 1991 وفاز بها بن علي ب99,4 بالمئة. كما شارك فيها العام 2004. ومحمد بوشيحة رجل ممتلىء يطغى الشيب على شعره وهو متزوج من نائبة سابقة من المدافعات عن حقوق الانسان وهي مرشحة للانتخابات التشريعية.

ويدعو حزب بوشيحة الذي اختار اللون الذهبي "رمزا للنور والانتعاش والصفاء والقوة" خلال الحملة الانتخابية الى "التمسك بالقطاع العام وتكريس التعددية و وضع استراتيجية للقضاء على التهريب والتجارة الموازية وخطة لدعم السياحة الداخلية والتعليم والتعريب".

وعلى المستوى العربي اكد بوشيحة على "وحدة المصير العربي" ودعا الى "التصدى للتطبيع مع الكيان الصهيوني" و"ادانة الاحتلال الامريكي للعراق" و"اعادة الحياة الى اتحاد المغرب العربي". ويصدر الحزب اسبوعية "الوحدة" باللغتين العربية والفرنسية.

حكومة الجنوب: السياسة الاميركية فرصة لخلق سودان موحد



قالت حكومة جنوب السودان ان السياسة الاميركية الجديدة التي اكدت التزام واشنطن باجراء الاستفتاء علي تقرير مصير الجنوب تمثل الفرصة الاخيرة لخلق سودان موحد على اساس الارادة الحرة للشعب.

الخرطوم: اعلنت حكومة الجنوب رسميا في بيان صحافي صادر عن مكتب رئيس الحكومة سلفاكير ميارديت ترحيبها بالسياسات الاميركية الجديدة تجاه السودان التى تم اعلانها الاثنين الماضي. ووصف البيان السياسات الاميركية الجديدة بانها شاملة وجاءت بعد دراسة دقيقة لمجمل الاوضاع فى السودان وتشير الى التزام واشنطن بمساعدة شريكي اتفاقية السلام الشمال بين الشمال والجنوب لتنفيذ بنودها.

واشار البيان الي ان السياسه الجديدة اشارت الى حرص الادارة الاميركية على تحقيق السلام فى اقليم دارفور ووضع حد لمعاناة اهل الاقليم الامر الذى رحب به السودانيون الذين يحبون السلام خاصة الذين ذاقوا مرارات الحرب فى دارفور وجنوب السودان وجنوب كردفان والنيل الازرق وابيي وشرق السودان.

وقال البيان انه مع تبقي فترة محدودة للمرحلة الانتقالية في السودان جدت السياسات الاميركية الجديدة الحيوية فى اتفاقية السلام الشامل والعادل فى ربوع البلاد بعد ان ادركت اننا دخلنا فى مرحلة حرجة. واعربت حكومة جنوب السودان عن سعادتها بمناداة السياسات الجديدة للادارة الاميركية بتنفيذ اتفاقية السلام الشامل وتفعيل بنودها على ارض الواقع.

واشار البيان الى ان هذه السياسات التى وضعتها قيادات فى ادارة الرئيس اوباما تشكل بالنسبة لشعب جنوب السودان ليس فقط التزام الولايات المتحدة باجراء الاستفتاء لتحديد مستقبل الاقليم بل تؤكد ايضا ارادة جماهير شعب جنوب السودان.

وكانت الادارة الاميركية اعلنت عن سياسه جديدة تقوم علي وضع حوافز للسودان في حال التزامه باحلال السلام في دارفور وتنفيذ بنود اتفاق السلام مع الجنوب وتعاونه في مجال محاربة الارهاب وهددت بعقوبات لم تعلن بعد في حال عدم تقيده بنتفيذ هذه المطلوبات. ورحبت الخرطوم بالسياسة الجديدة معتبرة انها افضل من السياسات الاميركية السابقة تجاه السودان وقالت انها ستصدر بيانا رسميا خلال الايام المقبلة حول هذه السياسه بعد اخضاعها لمزيد من الدارسة

مقتل عميد في الجيش الباكستاني في اسلام اباد


قتل عميد في الجيش الباكستاني وجندي واحد وسائق العميد في حادثة اطلاق نار نفذها مسلحون مجهولون في العاصمة اسلام اباد اليوم.

اسلام اباد: أوضحت مصادر الشرطة الباكستانية ان الحادثة وقعت في منطقة يطلق عليها (جي 11) والتي يشكل الافغان اللاجئون اغلب سكانها. واضافت بان قوات الشرطة الباكستانية اعلنت حال الطوارىء في المنطقة واطلقت عملية تفتيش موسعة بحثا عن مرتكبي الهجوم اسفرت عن اعتقال اثنين من العناصر المشتبه بضلوعها في تنفيذ الاعتداء وهما يعملان في أحد مساجد المنطقة.

يذكر ان تنظيم (تحريك طالبان باكستان) نفذت هجوما استهدف المقر العام للجيش الباكستاني في مدينة (روالبندي) في ال12 من اكتوبر الجاري واسفر عن مقتل ثمانية جنود.

تبادل اطلاق نار بين قوات الشرطة الباكستانية ومسلحين في العاصمة اسلام اباد

الى ذلك أصيب شخصان على الاقل في حادثة تبادل اطلاق نار وقعت امام مكاتب مسؤولين في الشرطة الباكستانية. واوضحت مصادر الشرطة الباكستانية ان تبادل اطلاق النار وقع بين رجال الشرطة ومسلحين مجهولين في منطقة (اف 8) في قلب العاصمة اسلام اباد مما اسفر عن اصابة شخصين على الاقل.

وتعد حادثة اطلاق النار هذه بين رجال الشرطة ومسلحين الثانية من نوعها في العاصمة اسلام اباد التي تتعزز فيها حماية قوات الامن الباكستانية. يذكر ان قوات الشرطة الباكستانية تنفذ عملية بحث عن لاجئين أفغان متورطين في التخطيط لهجمات تستهدف الشرطة الباكستانية

تركيا تفرض الرقابة على مسلسل اثار استياء اسرائيل

تسبب مسلسل تلفزيوني بأزمة ديبلوماسية بين اسرائيل وتركيا مما اضطر حكومة الأخيرة الى اقتطاع مشاهد اعدام جنود اسرائيليين لمدنيين فلسطينيين معصوبي العينين.

انقرة، وكالات: اقتطع تلفزيون الدولة التركي (تي ري تي) مقاطع من مسلسل محلي اثار عرضه ازمة دبلوماسية بين تركيا واسرائيل، على ما اعلن منتجه الخميس لصحيفة ميلييت التركية. وصرح سلجوق تشوبان اوغلو "كل قناة لها قواعد الرقابة الخاصة بها...لا اعتراض لدينا على ذلك".

ومن المشاهد المقتطعة في الحلقة الثانية من المسلسل التي عرضت مساء الثلاثاء على المحطة الاولى للقناة مشهد اعدام جنود اسرائيليين لمدنيين فلسطينيين معصوبي العينين، بحسبه. ورفض الاتهامات التي قالت ان المسلسل يحض على كره اسرائيل.

واستدعت الدولة العبرية القائم بالاعمال التركي في تل ابيب احتجاجا على عرض الحلقة الاولى لمسلسل "الفراق" في 13 تشرين الاول/اكتوبر، والذي اتهمته السلطات الاسرائيلية "بالتحريض على كره اسرائيل". ويصور المسلسل في احد مشاهده جنودا اسرائيليين يردون فتاة صغيرة، رضيعا بين ذراعي والدها بدم بارد، ومشاهد قتل اخرى. ورفضت قناة تي ري تي في اتصال مع فرانس برس التعليق على قرار اقتطاع بعض المشاهد.

وبالرغم من التحالف الاستراتيجي بين تركيا واسرائيل في المنطقة، شهدت علاقاتهما توترا بعد انتقادات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اسرائيل على الهجوم الواسع النطاق الذي شنه جيشها على قطاع غزة في الشتاء المنصرم. وانعكس التوتر في قرار انقرة استبعاد الطيران الاسرائيلي من المناورات اللجوية التي جرت في مطلع ايلول/سبتمبر في تركيا.

فراتّيني: نعم لدخول تركيا الاتحاد الأوروبي

في سياق آخر قال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتّيني إن بلاده "تؤمن بضرورة بقاء أبواب الاتحاد الأوروبي مفتوحة أمام تركيا"، شريطة أن "تفي بالالتزامات التي تفرضها عليها مقررات اتفاقية كوبنهاغن"، مشيرا إلى "عدم وجود ضوابط مزدوجة" في هذا المجال.

وفي اللقاء الذي جمع في مقر وزارة الخارجية (قصر فارنيزينا) اليوم الخميس، الوزير فراتّيني بنظيره القبرصي ماركوس كبريانو القادم من باريس في إطار جولة استشارية يقوم بها على المستوى الأوروبي، على ضوء اجتماع مجلس أوروبا المقرر انعقاده في كانون الأول/ديسمبر المقبل، والذي سيجري فيه تقييم الخطوات التي أتمتها تركيا بهدف انضمامها للاتحاد الأوروبي، أطلع الأخير فراتيني على "تطورات الأوضاع في بلاده، بما في ذلك "الحوار القائم بين الرئيس القبرصي ديمتري كريستوفياس وزعيم القبارصة الأتراك محمد علي طلعت"، والذي علق عليه فراتّيني قائلا بأنه "لم يحقق لحد الآن النتائج النهائية التي نرجوها" وفق تعبيره.

كما أبلغ رئيس الدبلوماسية الايطالية نظيره القبرصي كبريانو بأنه "سيرافق في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر المقبل الرئيس جورجو نابوليتانو في زيارته لتركيا"، مشيرا إلى أنها "ستكون فرصة مهمة لبحث هذه المسائل".

من جانبه أوضح كبريانو بأن بلاده "تقبل بدخول تركيا الاتحاد الأوروبي"، لكنها "تريد تركيا أوروبية وليس مجرد تركيا منتمية للاتحاد الأوروبي"، وخلص بالإشارة إلى أن "التقارير الأخيرة للمفوضية الأوروبية تبين أن تركيا لم تحترم حتى الآن كافة التزاماتها المتعلقة بقضية قبرص"، وختم بالقول "بعد سنوات طويلة نعتقد الآن بوجوب وجود تبعات ينبغي أن يتخذ بشأنها قرار سياسي محدد" على حد قوله.

اسرائيل تنوى تحويل معبر كرم ابو سالم الى معبر رئيسى


القدس:
ذكر راديو اسرائيل اليوم ان اسرائيل تنوى اغلاق معبر / ناحل عوز / على حدود قطاع غزة تدريجيا وتحويل معبر / كرم ابو سالم / الى معبر رئيسي. وأور الراديو أن اسرائيل تنوى نقل الوقود الى القطاع عن طريق معبر /كرم ابو سالم /بدلا من حاجز ناحل عوز حيث كان يتم نقله عبر انابيب .

حماس: الافراج عن اسيرين سوريين ضمن صفقة فيديو شاليط


غزة
: قالت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اليوم ان افراج قوات الاحتلال عن اسيرين سوريين مؤخرا ياتي ضمن صفقة فيديو الجندي الاسرائيلي الاسير لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة جلعاد شاليط والتي تمت قبل حوالي شهر. وقال القيادي في الحركة اسامة المزيني في تصريحات لوكالة (صفا) المحلية ان الافراج عن الاسيرين السوريين بشر المقت وعاصم الولي مؤخرا جاء ضمن اتفاق فيديو شاليط الاخير.

ورفض المزيني التطرق لتفاصيل مجريات صفقة تبادل الاسرى التي تجري حاليا بوساطة المانية ومصرية مضيفا ان "منهج حركة (حماس) في هذه المرحلة هو اخفاء اي تفصيلات متعلقة بامور التبادل وعدم الاعلان عنها الا بعد ان تتم لان الاعلام في بعض الاحيان يفسد بعض القضايا المتعلقة بالاسرى" على حد قوله.

وكانت تقارير صحافية عبرية تحدثت عن تهديد الوسيط الالماني في مفاوضات صفقة التبادل بين اسرائيل وحركة (حماس) قد هدد بالانسحاب من الوساطة في حال تم تسريب معلومات لوسائل الاعلام لانه يعتبر ذلك افشالا لجهوده.

يذكر ان اسرائيل افردن قبل ايام وبشكل مفاجئ عن الاسيرين المقت والولي بعد 25 عاما امضياها في السجون الاسرائيلية. وافرجت سلطات الاحتلال الاسرائيلي في ديسمبر الماضي عن 20 اسيرة فلسطينية مقابل تسليم حركة (حماس) شريط فيديو يوضح حالة الجندي شاليط والمأسور منذ ما يزيد عن ثلاثة اعوام في قطاع غزة.

اوروبا وسوريا لن يوقعا اتفاقية الشراكة قريباً

لن توقع سوريا والاتحاد الأوروبي الاسبوع المقبل على اتفاقية الشراكة خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد، وذلك بسبب عدم استعداد الجانب السوري حسب مصادر أوروبية

بروكسل:
اعلنت مصادر في الاتحاد الاوروبي هنا اليوم ان الاتحاد الاوروبي وسوريا لن يوقعا الاسبوع المقبل على اتفاقية الشراكة خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد. وقالت المصادر - التي اشترطت عدم الكشف عن هويتها - للصحافيين ان الاتحاد الاوروبي مستعد للتوقيع على الاتفاقية هذه المرة الا ان الجانب السوري غير مستعد مضيفة ولذلك فاننا لن نوقع اتفاقية الشراكة. واضافت ان الامر لم ينجح في الوقت الحالي معربة عن أملها في ان تنجح المساعي في المستقبل مشددة على ان اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الاوروبي وسوريا "مهمة".

وكانت مصادر في الاتحاد الاوروبي قد قالت مؤخرا ان هذه الاتفاقية قد يتم توقيعها يوم الثلاثاء المقبل بعد ان وضع سفراء الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي اللمسات الاخيرة على نص الاعلان السياسي الذي سيلحق بالوثيقة المكونة من 1500 صفحة. واوضحت مصادر الاتحاد الاوروبي ان دمشق أبلغت بروكسل انها تحتاج الى مزيد من الوقت لدراسة الوثيقة.

يذكر ان الاتحاد الاوروبي وقع اتفاقيات مماثلة مع جميع الشركاء من الدول الاورو-متوسطية باستثناء سوريا وليبيا. ومن المتوقع ان يبحث وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي - في اجتماعهم الذي سيعقد في لوكسمبورغ يوم الثلاثاء المقبل - الوضع في افغانستان وباكستان وعملية السلام في الشرق الاوسط بالاضافة الى ملفي سريلانكا ومنطقة البلقان.

ومن المقرر ان يقوم وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي بالتحضير لقمة قادة الاتحاد الاوروبي المقرر عقده في العاصمة البلجيكية بروكسل من 29 الى 30 اكتوبر الجاري. كما سيبحث وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين المقبل اجتماعات لجان التعاون في لوكسمبورغ مع أرمينيا وجورجيا واذربيجان.

ثلاثة نواب عراقيين في زيارة لروما للمرة الأولى

توجه ثلاثة نواب عراقيين وللمرة الأولى الى العاصمة الايطالية من اجل بحث الوضع الراهن في بلادهم على ضوء الانتخابات البرلمانية المقبلة وفق ظروف البلاد الحالية.

روما: يزور العاصمة الايطالية روما وللمرة الأولى ثلاثة من أعضاء مجلس النواب العراقي لبحث الوضع الراهن في بلادهم على ضوء الانتخابات البرلمانية المقبلة، والمزمع إجراؤها في منتصف كانون الثاني/يناير المقبل.

وذكرت وكالة (آكي) الايطالية للأنباء التي سيقوم النواب العراقيون بزيارتها اليوم الخميس في مقرها الكائن في مركز العاصمة روما (ساحة ماستاي)، أن الأمر يتعلق بـ"عضو ائتلاف عراق النزاهة والتنمية باسم شريف، والنائب عن قائمة الائتلاف العراقي جابر حبيب جابر، والنائب عن كتلة التحالف الكردستاني فرياد راوندوزي" حسب قولها.

وأثناء استقباله للنواب العراقيين أكد مدير المجموعة الإعلامية الايطالية فارس العمل جوزيبي مارا "الاهتمام الكبير الذي تتابع به وكالتنا التطورات السياسية على الساحة العراقية في الظروف الحالية التي تمر بها البلاد" وفق تعبيره.

من جهته أشار النائب عن كتلة التحالف الكردستاني فرياد راوندوزي بشأن الانتخابات البرلمانية المقبلة إلى أنه "ليست هناك أية خلافات حول القانون الانتخابي، حيث سيتم اللجوء إلى القانون الجاري العمل به حاليا"، وتابع أن "الاستعدادات لإجراء الانتخابات مكتملة سواء اعتمدت نظام القائمة المفتوحة أم المغلقة، المشكلة الوحيدة هي القرار بشأن إتباع نظام الدائرة الواحدة أم الدوائر المتعددة"، فضلا عن "الخلافات الدائرة حول محافظة كركوك" حسب قوله. وخلصت الوكالة إلى القول إن "زيارة هذه الشخصيات السياسية على ضوء الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة تعد فرصة فريدة للحوار السياسي" على حد تعبيرها.

السويد ستفرج عن رئيسة صرب البوسنة السابقة في 27 الجاري

ستوكهولم: اعلنت وزارة العدل السويدية في بيان الخميس انه سيتم الافراج عن الرئيسة السابقة لصرب البوسنة بليانا بلافسيتش المعتقلة في السويد بتهمة ارتكاب جرائم حرب في 27 تشرين الاول/اكتوبر الجاري. وكانت محكمة الجزاء الدولية اعطت الضوء الاخضر قبل شهر للافراج عن بلافسيتش التي حكم عليها في شباط/فبراير 2003 بالسجن 11 عاما. وبموجب القانون السويدي، يمكن الافراج عن موقوف لحسن السلوك بعد انقضاء ثلثي عقوبته.

بدء محادثات القمة الفنلندية السورية بدمشق اليوم


دمشق: بدأت اليوم محادثات القمة بين الرئيسين الفنلندية تاريا هالونين والسوري بشار الاسد والتي ستركز حول اخر مستجدات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط وعملية السلام في ضوء الجهود لاحياء هذه العملية.

وكانت الرئيسة الفنلندية قد وصلت الى هنا امس في زيارة رسمية الى سوريا على راس وفد رسمي تستغرق ثلاثة ايام لاجراء محادثات مع نظيرها السوري وكبار المسؤولين في الدولة تتناول العلاقات الثنائية بين سوريا وفنلندا وسبل تطويرها والاوضاع على الساحتين الاقليمية والدولية اضافة الى دور الاتحاد الاوروبي كعضو في اللجنة الدولية الرباعية في تحريك عملية السلام على كافة المسارات.

وكانت الرئيسة الفنلندية وصفت في حديث صحفي علاقات بلادها مع سوريا بالجيدة وان مباحثاتها مع الرئيس الاسد ستجعل هذه العلاقات اكثر قربا وحيوية وتفاعلا مؤكدة موقع سورية ودورها المهم والاساسي بعملية السلام في الشرق الاوسط.

وقال السفير الفنلندي لدى سوريا هاري رينيكا ان زيارة الرئيسة الفنلندية تاتي في اطار تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين والارتقاء بالعلاقات المشتركة على جميع المستويات مشيرا الى انه سيتم خلالها بحث افاق التعاون في مختلف المجالات مثل منع الازدواج الضريبي وحماية الاستثمارات وتشجيعها0 وقال رينيكا ان فنلندا تعتبر دور سوريا محوريا وبالغ الاهمية اذا كنا نفكر بتحقيق سلام شامل في الشرق الاوسط.

تركيا تتوقع عودة اكراد اوروبا دعما لمبادرة الحكومة

اعلن الحزب المجتمع الديمقراطي الحزب الكردي الوحيد الممثل في البرلمان التركي ان مجموعة جديدة من المتمردين الاكراد تستعد للعودة الى تركيا لدعم المبادرة الحكومية لانهاء النزاع الكردي سلميا.

انقرة: قال رئيس الحزب مصطفى ايجي في مؤتمر صحافي اليوم للاعلان عن هذه الخطوة ان ممثلي الحزب الانفصالي في اوروبا بصدد القدوم الى تركيا في الايام المقبلة دعما لجهود حزب العدالة والتنمية الحاكم لوضع حد للصراع الدموي الذي يؤرق البلاد منذ ربع قرن من دون ان يحدد موعدا لعودة هؤلاء.

واضاف ايجي ان حزبه يقوم باعداد استقبال مجيد لهؤلاء المرتقب عودتهم وتمكينهم من لقاء العامة لطرح رؤيتهم المتعلقة بكيفية انهاء هذا الصراع الذي خلف حتى الان اكثر من 40 الف قتيل وهي رؤية تقوم على حل ديمقراطي للمطالب الكردية والسعي الى السلام. واوضح ان ممثلي حزب العمال الكردستاني في اوروبا يسعون وراء هذه الخطوة المنتظرة لدعم المبادرة الحكومية التي لم تطرح بعد ومازالت محل نقاشات واسعة بين الحزب الحاكم واحزاب المعارضة.

واشار الى الاجواء الايجابية التي رافقت عودة 34 كرديا من المتمردين والموالين لهم من شمالي العراق وتسليمهم انفسهم للسلطات التركية عند المنفذ الحدودي التركي (خابور) وقال ان قيام السلطات باطلاق سراح العائدين امس شجع عناصر الحزب في اوروبا على القدوم لتركيا.

ولم يصدر رد فعل بعد من السلطات التركيى على هذا الاعلان بيد انه يتوقع ان يلقى ردا مشجعا من الحكومة التي رحبت امس على لسان وزير الداخلية بشير اتالاي بعودة المتمردين الى البلاد والتخلي عن خيار القتال. وتوقع اتالاي قيام 150 من الانفصاليين بتسليم انفسهم للسلطات في مرحلة اولية في الايام القليلة المقبلة داعيا جميع الانفصاليين الى القاء السلاح والانضمام لجهود الحكومة في تسوية المعضلة الكردية

بدء توزيع اوراق الاقتراع استعدادا للجولة الثانية

بدأت اليوم عمليات توزيع اوراق الاقتراع في افغانستان في اطار استعدادات البلاد لاجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين الرئيس حامد كرزاي ووزير خارجيته السابق عبدالله عبدالله. في حين ذكر المرشح الذي اتى ثالثا في الانتخابات الرئاسية الافغانية رمضان بشردوست الخميس امكانية مقاطعة الدورة الثانية احتجاجا على الفساد المعمم، فيما تواصلت المفاوضات بين المرشحين الاولين لمحاولة تجنب تنظيم استحقاق جديد.

كابول: بدأت عمليات نقل اوراق الاقتراع الى اللجان الانتخابية التي قررت لجنة الشكاوى الانتخابية التي تدعمها الامم المتحدة ابطال الاصوات التي ادليت بها خلال الجولة الاولى من الانتخابات والبالغ عددها 210 لجان. واعلنت اللجنة عن هذا القرار عقب ايام من التحقيق في اتهامات بتزوير الانتخابات.

وقال مسؤولون انه سيجرى توزيع اوراق الاقتراع الى المناطق البعيدة عن العاصمة كابول عبر طائرات تابعة للامم المتحدة فيما ستستخدم الخطوط الارضية في نقل الاوراق الى المناطق القريبة منها. ومن المقرر اجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في السابع من شهر نوفمبر المقبل.

وكانت اللجنة المستقلة للانتخابات في افغانستان قررت في وقت سابق نقل او اقالة العديد من الموظفين المتهمين بالتورط في الوقوف الى جانب احد المرشحين خلال الجولة الاولى من الانتخابات التي جرت في ال20 من اغسطس الماضي

بشردوست يبحث في مقاطعة الانتخابات الرئاسية الافغانية

الى ذلك، ذكر المرشح الذي اتى ثالثا في الانتخابات الرئاسية الافغانية رمضان بشردوست الخميس امكانية مقاطعة الدورة الثانية احتجاجا على الفساد المعمم، فيما تواصلت المفاوضات بين المرشحين الاولين لمحاولة تجنب تنظيم استحقاق جديد. واعلن النائب وحامل لواء مناهضة الفساد انه يفكر في الطريقة الامثل لتعبير مناصريه عن امتعاضهم من العملية الانتخابية "الفاسدة" التي اعتبرها "فشلا". وقال بأسف "في اماكن اخرى في العالم، يودع الضالعون في التزوير السجن، اما هنا، في بلادنا، فيلقون مديحا".

وشابت الدورة الاولى من الانتخابات الافغانية التي نظمت في 20 آب/اغسطس عمليات تزوير ضخمة. وادت التحقيقات الى الغاء 1,3 ملايين بطاقة اقتراع مزورة، من بينها مليون لصالح الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي، من اصل 5,6 ملايين، في وقت شهدت الانتخابات اعمال عنف نفذتها حركة طالبان وضعف المشاركة (38,7%).

ونال كرزاي 49,67% من الاصوات في الدورة الاولى، مقابل 30,59% لخصمه الرئيسي وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله، و10,46% لبشردوست. وصرح بشردوست لفرانس برس "اننا حاليا نتشاور مع مناصرينا وخبرائنا" قبل اتخاذ قرار (المقاطعة، الورقة البيضاء، اختيار مرشح) و"سنعلن موقفنا بعد عشرة ايام". واحرز السياسي المتمرد على التقاليد نتيجة لم يتوقعها احد، ثم اعاد وضع نفسه عبر تلك التصريحات في وسط الساحة السياسية الافغانية التي يسيطر عليها كرزاي وعبد الله اللذان يتودد كل منهما اليه لنيل دعمه.

واسر وزير التخطيط السابق "تم الاتصال بشكل مباشر وغير مباشر مع المرشحين اللذين طلبا دعمي"، علما انه يسكن خيمة مقابل البرلمان في كابول رفضا للتشريفات والاموال التي يعتبرها غير لائقة امام الفقر المدقع الذي يعيشه الشعب الافغاني. واضاف "لكن صدقونا، لن افاوض باصوات الشعب الافغاني او مناصري من اجل منصب" حكومي، "سافعل الافضل للشعب الافغاني".

وتم الاعلان عن تنظيم السلطات الانتخابية دورة ثانية في 7 تشرين الثاني/نوفمبر، فيما بدأ توزيع لوازم الانتخاب الخميس، واعتبر المراقبون والدبلوماسيون ان كرزاي وعبد الله سيحاولان تجنبها عبر ابرام اتفاق سياسي، قد يشمل تقاسم السلطة. واعتبر دبلوماسي غربي رفض الكشف عن اسمه "لا يريد اي منهما دورة ثانية، وعلى الاخص كرزاي الذي يحتاج لان يظهر كمن يعمل على توحيد البلاد. وفي حال اجراء دورة ثانية، ستتعزز الانقسامات القبلية".

وينتمي كرزاي الى الباشتون (كبرى اتنيات البلاد)، فيما يعتبر عبد الله الباشتوني الاب والطاجيكي الام، طاجيكيا (الاتنية الثانية). يبقى تحديد الشكل القانوني الذي قد يبرم عبره اتفاق كرزاي عبد الله. وذلك سيكون منافيا للدستور، بحسب المحلل السياسي الافغاني احمد سيدي.

غير ان دبلوماسيا اخر يشير الى "وجود فراغ دستوري" في سيناريو اعلان عبد الله انه لن يخوض دورة ثانية "وعندئذ سيعود القرار الى المحكمة العليا التي تعتبر مناصرة لكرزاي". ويدعو آخرون الى ارجاء الدورة الثانية الى الربيع، بانتظار تحسن الوضع الامني، والاجراءات اللوجستية للانتخابات التي قد تعرقلها بل حتى توقفها الثلوج التي بدأت تهطل في بعض مناطق البلاد.

أوروبا تنوي المساهمة في مراقبة الانتخابات

على صعيد متصل، أكد مصدر في الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي أن وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظومة الأوروبية سيناقشون في اجتماعهم الأسبوع القادم بلوكسمبورغ إرسال بعثة لمراقبة الجولة الثانية من الإنتخابات.

ولم يحدد المصدر، في رد على سؤال لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء بهذا الشأن، ما إذا كان الإتحاد سيبقي على أفراد البعثة التي راقبت الجولة الأولى في 20 آب/أغسطس الماضي أم لا ، وقال "سيؤكد الوزراء نية الإتحاد ارسال بعثة لمراقبة الجولة الثانية ولكن صلاحياتها وتركيبتها تبقى رهن المناقشة".

ونوه المصدر بأن أمر البعثة يأتي في إطار مناقشة موسعة يجريها رؤساء الدبلوماسية الأوروبية للوضع في أفغانستان، مؤكداً أنها سوف تتمحور عملياً على مخطط يرتب ويوضح الأولويات السياسية للعمل الأوروبي في أفغانستان وأيضاً في باكستان والمنطقة.

ويسعى الوزراء، بحسب المصدر ذاته، لإجراء مناقشات معمقة حول الوضع في أفغانستان خاصة بعد الانتخابات آب/أغسطس الماضي وآفاق الجولة الثانية المقررة في 7 تشرين الثاني/نوفمبر، وقال "يريد الوزراء التفكير في كيفية ضمان أمن الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية" الأفغانية.

الصدريون: تصريحات أميركا تؤكد زيف انسحابها

استهجن الصدريون تصريحات قائد القوات الأميركية في العراق حول احتمال التراجع عن قرار الانسحاب المبكر

بغداد: اعتبر التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين العراقي مقتدى الصدر التصريحات الأخيرة لقائد القوات الأميركية في العراق الجنرال رايموند أوديرنو حول احتمال التراجع عن قرار الانسحاب المبكر من البلاد نهاية الصيف المقبل أنها "تثبت صدق ما ذهب إليه التيار بشأن زيف تعهدات والتزامات إدارة الرئيس الأميركي" باراك أوباما بالخروج من العراق.

وقالت القيادية في التيار الصدري لقاء آل ياسين في تصريح لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء، الخميس "نحن كنا ولا نزال غير واثقين بأية وعود يطلقها قادة الاحتلال، وعبّرنا عن هذا الموقف عندما أنتقلت الادارة الأميركية إلى الحزب الديمقراطي وتولى باراك أوباما الحكم، وعندما ذهبت الحكومة العراقية وبرلمان البلاد إلى المصادقة على اتفاقية الانسحاب قلنا مراراً وتكراراً أن الولايات المتحدة تريد من خلال هذه الاتفاقية شرعنة الاحتلال بما يحقق مصالحها ومشاريعها في المنطقة والاستيلاء على العراق". وأضافت "هذا ما تشير إليه تصريحات أوديرنو الأخيرة والتي تؤكد من جديد صدق ماذهبنا إليه وزيف الوعود التي أطلقت والإلتزامات التي ثبتت في الاتفاقية،" حسب تعبيرها.

وتابعت آل ياسين القول "بتصوري الشخصي أن تزامن هذه التصريحات مع الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء نوري المالكي إلى الولايات المتحدة ربما يؤشر على وجود طلب من الحكومة بعدم تسريع الانسحاب، وإلا اذا كان الحديث عن احتمالات حدوث تصعيد في أعمال العنف، كما صرح بذلك أوديرنو، فالخروقات الأمنية موجودة في جميع الأحوال"، وفق قولها.

وبالسؤال عن تراجع القيادات السياسية عن المطالبة بالاستفتاء الشعبي حول الاتفاقية الأمنية المبرمة بين بغداد وواشنطن، شددت القيادية الصدرية على أن "الصدريين مازالوا الكتلة الوحيدة التي تؤيد هذا المطلب الشعبي بإجراء الاستفتاء وتصر عليه وتطالب الجهات التنفيذية بعدم تسويفه أو المماطلة به، لأنها تعتبر أن من حق الشعب أن يقول كلمته الفصل في تقرير مصير هذه الاتفاقية" الأمنية.

وأثارت تصريحات أوديرنو أمس لصحيفة (التايمز) ، باحتمال عدم تحقيق الوعود التي قطعها الرئيس باراك أوباما بالانسحاب المبكر من العراق في أيلول/سبتمبر المقبل، تساؤلات عدة حول الوضع الداخلي والنوايا الأميركية الحقيقية تجاه العراق في شكل عام ومصير الاتفاق الأمني الموقع بين البلدين.

وتلفت الانتباه الى أن تصريحات أوديرنو، تاتي خلال زيارة رئيس الوزراء المالكي لواشنطن، إذ قال في تصريح خاص انفردت فيه الصحيفة أن "التفكير بعدم الانسحاب المبكر سببه ارتفاع معدلات العنف من جهة والصراعات الداخلية في البرلمان العراقي من جهة أخرى"، حسب الصحيفة. وتوقع أوديرنو أن تقوم المليشيات المسلحة بـ"حملة دموية" خلال الأشهر المقبلة، في وقت يستعد العراقيون لإجراء الانتخابات التشريعية في 16 كانون الثاني/يناير المقبل.

وقال "من الواضح أن القاعدة ومجموعات أخرى لا ترغب بإجراء الانتخابات، وأعتقد أنهم سيحاولون إحباط الناس ودفعهم إلى عدم التصويت بتقويض سلطة الحكومة العراقية بهجماتهم، كي يفقد الناس ثقتهم بالعملية الديمقراطية" في البلاد.

الحوثيون يتحدثون عن اشتباك حدودي مع القوات السعودية

قال المتمردون الحوثيون باليمن ان اشتباكات اندلعت بين مواطنين يمنيين وجنود سعوديين كانوا يحاولون بناء سياج حدودي وان عددا من القتلى والمصابين سقط على الجانبين.

صنعاء: قال بيان نُشر على موقع المتمردين على الانترنت في وقت متأخر يوم الاربعاء "أكد لنا مصدرنا بمنطقة الحصامة أن إطلاق النار من قبل القوات السعودية... جاء عقب مواجهات مع أبناء المنطقة نتيجة لقيام هذه القوات ببناء جدار فاصل على الأراضي اليمنية. "وأكدت المعلومات أن تلك المواجهات التي حصلت على الشريط الحدودي سقط خلالها قتلى وجرحى من الطرفين."

وأضاف البيان "يرفض أبناء المنطقة بناء أي جدار فاصل في منطقته لما له من آثار سلبية وقطع لتواصل الأرحام التي ربطتهم مع اخوانهم في الطرف الآخر من الحدود لعقود خلت." ولم يصدر رد فعل فوري من السعودية على التقرير.

ويوم الاثنين اتهم متمردون القوات السعودية بفتح النار على نفس المنطقة دعما للحملة التي تشنها الحكومة اليمنية ضدهم. ونفى مسؤول أمني يمني التقرير قائلا ان السعودية ليس لها دور في الحرب. ويتكرر اتهام المتمردين الذين يقولون انهم يكافحون التهميش السياسي والاقتصادي والديني للسعودية بالقتال الى جانب الرئيس علي عبد الله صالح ويعرضون لقطات مصورة لأسلحة سعودية تم الاستيلاء عليها.

وتخشى السعودية أكبر دولة مُنتجة للنفط في العالم وحليفتها الولايات المتحدة من أن يُمَكن الصراع في شمال اليمن وحركة انفصالية في جنوبه تنظيم القاعدة من اكتساب موطيء قدم أقوى في البلاد. وقال متشددون يمنيون وسعوديون من تنظيم القاعدة هذا العام انهم وَحَدوا جهودهم. وصَعد متشددون مرتبطون بتنظيم القاعدة من الهجمات ضد أهداف حكومية وأجنبية في اليمن منذ عام 2007.

ويرى اليمن يد ايران وراء التمرد وهو اتهام تنفيه طهران. ودعت ايران وحزب الله اللبناني صالح الى وقف القتال من خلال المحادثات. وأطلق الجيش عملية الأرض المحروقة لسحق المتمردين في اغسطس اب. وقتل نحو 85 شخصا في غارة للجيش على مُخيم للاجئين الشهر الماضي. وتقول جماعات إغاثة أن نحو 250 الف شخص نزحوا من جراء القتال الذي تفجر للمرة الاولى عام 2004

الخلافات تلاحق قانون الانتخابات الى المجلس السياسي الأعلى


تلاحق خلافات سياسية قانون الانتخابات العراقي الى المجلس السياسي للامن العراقي أعلى سلطة في البلاد الذي احيل عليه لاتخاذ موقف بصدده حيث هدد الاكراد بأن الرئيس جلال طالباني سيقف ضد اي تعديلات للقانون لاترضيهم حين ينعقد المجلس الاحد المقبل لتقرير موقفه من تلك المقترحات التي رحلها اليه مجلس النواب اثر فشله في التوصل الى اتفاق حولها وسط مواقف سياسية متبانية من قرار الترحيل.. بينما أعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق اليوم عن قلقها من تأخير إقرار تعديلات القانون وطالب القوى العراقية بالتركيز على المصلحة الوطنية وتجاوز الاعتبارات الثانوية السبب وراء التعطيل الحالي لها.

لندن: تتوقع مصادر عراقية مطلعة إنتقال الخلاف حول القانون الى المجلس السياسي للامن الوطني الامر الذي سيضع البلاد امام خياري تأجيل الانتخابات العامة بكل تداعياته الخطرة أو اجرائها من دون كركوك التي كان تعذُّر الاتفاق حول وضعها السبب الرئيس في المشكلة او العمل بقانون الانتخابات لعام 2005 الذي يتضمن إجراء التصويت وفق القائمة المغلقة وهو ما ترفضه المرجعية الشيعية العليا والعديد من القوى السياسية. وتقول المصادر إن المجلس يضم قادة القوى السياسية نفسها التي فشلت داخل مجلس النواب في الاتفاق على القانون ما يعني ايضا ترحيل هذه الخلافات الى المجلس السياسي للأمن الوطني.

ويستعد هذا المجلس وهو اعلى سلطة في البلاد ويتألف من رئيس الجمهورية ونائبيه ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب ونائبيه ورئيس اقليم كردستان ورؤساء الكتل النيابية الكبرى للانعقاد الاحد المقبل لدراسة المقترحات المطروحة لتعديل قانون الانتخابات وفي حال توصله الى حلول حاسمة بشأنها فإنه سيتم اعادتها الى مجلس النواب الذي سيحاول التصويت عليها الاثنين المقبل بعد ثلاث محاولات فاشلة خلال الاسبوع الحالي.

وقد أعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) اليوم عن قلقها إزاء تأخير إقرار تعديلات القانون وقالت ان ذلك "يؤدي بشكل كبير إلى تعطيل الجدول الزمني والتحضيرات للانتخابات الوطنية". وأكد الممثل الخاص للأمين العام للأمم في العراق آد ميلكيرت، أن تاريخ 16 كانون الثاني (يناير) هو تاريخ حاسم للانتخابات حيث إنه لا يزال ضمن الحدود التي وضعها الدستور". وحث جميع أعضاء مجلس النواب العراقي على تعزيز الجهود لإحراز التقدم المطلوب وضمان أن تؤدي العملية الديمقراطية إلى النتائج المرجوة.

واشار الممثل الخاص الى "أن عامل الوقت هو في غاية الأهمية وأن أي تأخير إضافي في المصادقة على التعديلات والإطار القانوني سيؤثر سلبا في الجدول الزمني الحالي للانتخابات ومصداقية العملية الانتخابية"كما قال في بيان صحافي تلقت "ايلاف" نسخة منه. وأضاف أنه "ينبغي الآن أن يرقى أعضاء البرلمان إلى مسؤوليتهم الجماعية لتلبية تطلعات الشعب العراقي في ممارسة حقه في الاختيار أثناء الانتخابات ومن المهم الإقرار بضرورة التركيز على المصلحة الوطنية وتجاوز الاعتبارات الثانوية التي قد تكون السبب وراء التعطيل الحالي".

وتشهد بغداد حاليا عقد مؤتمرات صحافية للقوى السياسية تقوم فضائيات الاحزاب العراقية بنقل وقائعها لتوضيح مواقفها من احالة مشروع القانون على المجلس السياسي حيث تباينت بين الترحيب والرفض. وفي هذا الاطار فقد هدّد التحالف الكردستاني باستخدام الفيتو الرئاسي من قبل الرئيس طالباني (كردي) بوجه اي تشريع يمنح محافظة كركوك المتنازع عليها وضعا خاصا.

وقال رئيس كتلة التحالف النيابية فؤاد معصوم "لو اعتبر القانون الجديد كركوك حالة خاصة فإننا ننسحب من التصويت ولو تمكن البرلمان رغم ذلك من تمريره فإن الفيتو الرئاسي سيشهر بوجه التشريع". ويحق لطالباني ان يرفض التوقيع على القانون ويعيده الى مجلس النواب. وأوضح معصوم ان كتلته "لا تعارض اختيار اسلوب القائمة المفتوحة كما يشاع لكنها لن توافق ابدا على اعتبار كركوك حالة خاصة". واكد رفض تقسيم كركوك إلى أربع مناطق انتخابية كما يطالب العرب والتركمان فيها. وقال ان المقترح العربي التركماني مخالف للمادة 94 من الدستور العراقي ومناف لقرار المحكمة الدستورية.
اما خالد شواني عضو التحالف فقد قال عن الخلاف الذي وقع بين الكتل السياسية "في البداية طرحت الكتلة التركمانية والعرب في البرلمان مقترحا ينص على جعل مدينة كركوك ثلاث مناطق انتخابية متساوية الامر الذي رفضناه كونه مخالفا للدستور". واضاف "قامت جبهة التوافق بتقديم اقتراح ينص على التدقيق في سجل الناخبين الذين سجلوا بعد 2004، وبعد ذلك مقارنته باحصاء 1957 واذا عثر على اسم هؤلاء يحق لهم التصويت ومن ليس له اسم فلا يحق له التصويت". واوضح ان "كل الاحصائيات وعمليات التدقيق لا تشمل المناطق المقتطعة من كركوك لذلك رفضنا ذلك".

وتعد مشكلة كركوك العقبة الاكبر امام تمرير قانون الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في السادس عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل. ويطالب العرب والتركمان بتحديث سجل الناخبين في هذه المدينة التي يطالب الاكراد بضمها الى اقليم كردستان بدعوى ان هناك زيادة كبيرة في اعداد الاكراد. بينما يطالب الاكراد بإلحاق كركوك باقليم كردستان في حين يعارض التركمان والعرب ذلك. ويبلغ عدد سكان المدينة حوالى مليون نسمة هم خليط من التركمان والاكراد والعرب مع اقلية كلدواشورية.

وعلى الجانب العربي فقد أعلن حسان حمد دهام الجبوري القيادي في الجبهة العراقية للحوار الوطني وعضو هيئة الرئاسة في المجلس السياسي العربي في كركوك أن العرب سيقاطعون الانتخابات البرلمانية المقبلة في حال عدم منح المدينة وضعا خاصا في ظل ما وصفها بالزيادة الكبيرة الحاصلة في عدد الناخبين فيها. واضاف ان العرب غير مستعدين لخوض انتخابات هي محسومة سلفا لصالح الأكراد موضحا أن "عدد الناخبين في عام 2004 كان 360 ألف ناخب أما الآن فإن عددهم يتراوح بين 825 و850 ألف ناخب. وطالب الجبوري الإدارة الأميركية والأمم المتحدة بالتدخل لحل أزمة كركوك منتقدا المعارضة التي تبديها الأطراف الكردية لمسألة توزيع المقاعد النيابية لمكونات كركوك.

ومن جهتها دعت الهيئة العليا للائتلاف الوطني العراقي في كركوك الى منح المدينة وضعا انتخابيا خاصا رافضة احالة مسودة قانون الانتخابات الى مجلس الامن الوطني على اعتبار "أن الأخير يعد مؤسسة غير دستورية ولم يتم تمثيل جميع مكونات الشعب العراقي فيه" كما تقول. وطالب أعضاء الهيئة رئاسة مجلس النواب بإعادة مسودة القانون الى المجلس والأخذ في الاعتبار المقترح المقدم من قبل 106 نواب والداعي الى تضمين فقرة خاصة بكركوك في قانون الانتخابات العامة تتضمن مراجعة وتدقيق سجلات الناخبين قبيل إجراء الانتخابات العامة في المحافظة استنادا الى النصوص الدستورية التي صدرت بعد عام 2003.

وشددوا على ضرورة اعتماد سجل الناخبين الخاص بمدينة كركوك قبل التحديث الاول فيه ووفق معايير سجلات الإحصاء الخاصة بالعام 1957 وبالحدود الإدارية الحالية لمحافظة كركوك. وحول مستقبل مدينة كركوك طالب أعضاء الهيئة بإعطاء المدينة وضعا خاصا كما أكدوا ضرورة تقسيم المقاعد النيابية المخصصة للمحافظة في مجلس النواب المقبل بالتساوي بين العرب والأكراد والتركمان مع تخصيص مقعد واحد للمسيحيين في المحافظة. وتضم الهيئة العليا للإئتلاف في محافظة كركوك كلاً من حزب توركمن ايلي وحركة الوفاء التركمانية العراقية والحركة الإسلامية التركمانية ومكتب الشهيد الصدر ومكتب كركوك للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي ومحور الشمال لمنظمة بدر ومكتب كركوك لتيار الاصلاح الوطني.

وحول الموضوع نفسه فقد اعرب النائب حيدر العبادي القيادي في حزب الدعوة بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي عن اسفه لقرار احالة القانون على المجلس السياسي قائلا ان "المجلس السياسي غير دستوري ووظيفته استشارية بل هو تشاوري". وقال ان "البرلمان اثبت انه غير قادر على تشريع القوانين ولذلك فان هيئة الرئاسة وضعت المسمار الاخير في نعشه".

اما جبهة التوافق السنية فقد وصفت قرار تحويل قضية كركوك في قانون الانتخابات إلى المجلس السياسي للامن الوطني بالصائب. واوضح الناطق باسم الجبهة سليم الجبوري في مؤتمر صحافي أن البرلمان بحاجة إلى استشارة المجلس السياسي لوضع حل لقضية كركوك ولنزع فتيل أزمة أمنية ربما تلوح في الافق وتنزع ثقة المواطن بالبرلمان. واوضح ان رئاسة البرلمان ستوجه كتابا رسميا إلى المجلس السياسي للامن الوطني لعقد اجتماع عاجل لوضع حل لقضية كركوك في قانون الانتخابات، على ان يعرض هذا الحل على البرلمان لمناقشته.

وأضاف أن البرلمان "ليس عاجزاً عن وضع قانون للانتخابات تنفذه المفوضية إلا أن خطوات البرلمان جوبهت بتلويح من قبل بعض اعضاء رئاسة الجمهورية بنقض القانون". وقال ان العودة إلى المجلس السياسي لحل المسائل الخلافية شرعية كون الاخير يضم ممثلي الكتل والرئاسات الثلاث الجمهورية والبرلمان والوزراء إلى جانب الزعماء السياسيين.

وازاء هذه التعقيدات فإن الانتخابات التشريعية المقبلة تبقى معرضة الى التأجيل وهو امر سيدخل البلاد في تداعيات سياسية خطرة سيحاول الفرقاء تجنبها من خلال وضع حلول توفيقية باستثناء كركوك منها رغم الاعتراضات القوية للاكراد على ذلك او اعتماد قانون الانتخابات لعام 2005 وهو ما يعني البقاء على نظام القائمة المغلقة في التصويت الامر الذي تعارضه المرجعية الشيعية العليا بقيادة السيد علي السيستاني وتقف ضده الكثير من القوى السياسية ما سيؤثر سلبا في مشاركة العراقيين في الانتخابات التي سينبثق منها مجلس نواب جديد يختار مجلس رئاسة وحكومتين جديدتين.

الكويت: الشيخ صباح يُجَيِّر مدينة جامعية باسم أمير راحل




أمير الكويت الراحل صباح السالم مع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر

حفل مضمون الرسالة الذكية جدا الموجهة من الأمير الكويتي الى ساحته المحلية، الى جانب رعايته لأنشطة محلية، بأبعاد سياسية وإنسانية عدت بسهولة من مجسات الإلتقاط في شارع الصحافة في العاصمة الكويتية اليوم، وسط تقديرات بأن تلك الأبعاد تعطي صورة إنطباعية حول حراك الأمير المقبل في الداخل الكويتي، وتؤشر أكثر الى حكمة الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي لايزال يتفحص كل شاردة وواردة، ويدون ملاحظاته، ويرسلها ناعمة الى أبنائه رافضا نهج الغلظة أشد الرفض.

الكويت: رفض أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح رفضا قاطعا مقترحا حكوميا بأن تحمل مدينة جامعية شاملة وجديدة، ستبصر النور قريبا جدا إسمه، مُصدرا أمرا خاصا الى الحكومة، طلب من خلاله بأن تعطى المدينة الجامعية الجديدة إسم أمير الكويت الراحل الشيخ صباح السالم الصباح الذي حكم دولة الكويت بين عامي 1965-1978، في لفتة تتعدى جانب الوفاء الإنساني الى البعد السياسي في رسالة تحمل فيضا من الأبعاد وجهت بشكل خاص الى الداخل الكويتي، في ظل تقديرات تقول إن الشيخ صباح مقبل لا محالة على حراك داخلي مؤثر جدا في بلاده، بعد نحو أربع سنوات له في الحكم حتى الآن قضاها متأملا المشهد السياسي المحلي، ومدونا ملاحظاته بشأن الواقع السلبي على المسرح السياسي في بلاده، مكتفيا بإرسال إشارات أبوية سلسة وناعمة الى أبعد حد، رافضا أيضا بشدة أن يتبع نهج الغلظة السياسية مع مفتعلي الأزمات السياسية في بلاده، كما رفض باستمرار حتى الآن أن يلغي المشهد الديمقراطي في بلاده، فحتى الآن إستخدم الأمير الكويتي حقه الدستوري في حل مجلس الأمة وإجراء إنتخابات مبكرة ثلاث مرات، رافضا نصائح متكررة بتعليق العمل ببعض مواد الدستور، وتعليق الحياة البرلمانية الى أجل مسمى.

وأحجم الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي تولى سلطاته الدستورية في التاسع والعشرين من كانون الثاني (يناير) من العام 2006 بزهد بالغ لا تخطئه العين، عن تسمية مرافق عامة في الإمارة الخليجية بإسمه، أو وضع نصبا له في الميادين العامة، كما أنه لم يغير من طريقة حياته البسيطة جدا حين كان وزيرا لعقود طوال، ورئيسا للحكومة من بعد، وتاليا أميرا للبلاد، إذ يميل الأمير الكويتي نحو البساطة في كل المجالات، كما أنه وجه الأجهزة الأمنية مرارا الى عدم المبالغة في مسألة تعطيل مصالح الناس بدعوى تأمين سلامة موكبه أثناء تنقله على الطرقات بين مقر الحكم في العاصمة الكويتية، ومقر إقامته الخاص في منطقة البدع المطلة على ساحل الخليج العربي، لكنه طلب من الحكومة أن تحمل مدينة طبية جديدة بوشر في تنفيذها إسم أخيه الأكبر المغفور له الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير دولة الكويت الذي حكم البلاد بين عامي 1978-2006، في حين تحمل قاعة إنعقاد الجلسات البرلمانية في مجلس الأمة الكويتي إسم حاكم الكويت الراحل المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح الذي حكم البلاد بين عامي 1950-1965.

رسائل للمتصارعين

صورة تظهر مخططا للمدينة الجامعية المنوي إنشاءها

وتتجلى أبرز أبعاد اللفتة الضمنية من جانب الأمير الكويتي التي غفلت عنها الصحف الكويتية الصادرة اليوم، رسالة الى المتصارعين على الحلبة السياسية، وضرورة ترشيق طموحاتهم، وتنمية زهدهم في المواقع والألقاب، وصولا الى حالة سياسية إيجابية يمكن عبرها إعادة الكويت الى سابق عهدها رائدة في جميع المجالات، وبشكل خاص مجال التنمية والمبادرات الإقتصادية العملاقة والخلاقة، التي يشعر صباح الأحمد بتناقصها المريب في عهده، وسط تقديرات هنا في الداخل الكويتي أن ملف التنمية وإنجاز المشاريع الكبرى قد باتت في عهدة الأمير الكويتي في مسعى للإشراف بشكل شخصي على تنفيذها في أقرب الآجال، في حين علم بأن الأمير الكويتي يستفسر بشكل يومي ومتكرر عن بعض التفاصيل والأرقام الخاصة بالعديد من المشاريع المتعطلة في رسالة ضمنية مزدوجة الى الحكومة والبرلمان تقول بلغة يفهمها الجميع إن التلكؤ بتنفيذ مشاريع عملاقة أيا كان مصدره لن يكون مقبولا أبدا، وأنه سيتصرف وفقا لقناعاته في هذه المسألة، وبعيدا عن أي تأويلات أو تبريرات.

ومن بين الأبعاد الأخرى لقرار الأمير الكويتي تسمية مدينة جامعية جديدة بإسم أمير راحل، رسالة تقول بلغة أيضا يفهمها الجميع أن قضية الأسماء والألقاب لا تشغل عقل وبال الأمير كما تشغله مسألة إنجاز المدينة الجامعية ذاتها، كما أن الأمير الكويتي يشير صراحة الى أن المدينة الجامعية الجديدة التي ظلت تعرف منذ أكثر من عقدين باسم جامعة الشدادية نسبة الى المنطقة الواقعة مخططات الجامعة فيها، باتت تحل إسم أمير يحمل مكانة خاصة في قلوب الكويتيين، وبالتالي فإن من الإساءة إليه والى مكانته ألا تنتهي مسألة بناء الجامعة في أقرب الآجال.

تنهدات شعبية

كما أن الأمير الكويتي إستمع وراقب تنهدات بالغة وواسعة من جانب قطاعات واسعة من شعبه، في وقت كانت فيه فضائيات العالم تنقل وتحتفي بافتتاح مدينة الملك عبدالله الجامعية للعلوم و التقنية في المملكة العربية السعودية، وكذلك شبكة قطارات مترو دبي، فهو من خلال إعطاء التسمية للمدينة الجامعية الكويتية فإنه يطمئن شعبه ضمنا أن القرار السياسي في البلاد لن يكون في المستقبل مرتهنا للفوضى والأزمات والمزايدات، في إشارة ضمنية بالغة الوضوح الى مجلس الأمة الكويتي، الذي يبدأ دورته البرلمانية الجديدة يوم الثلاثاء المقبل وسط مخاوف كبرى داخل الكويت، من أن يكون معاودة البرلمان إنعقاده مقدمة لمسلسل التأزيم البرلماني، في ظل تقديرات متنامية من أن البرلمان الكويتي لن يكمل ولايته الدستورية المقررة حتى صيف العام 2013، علما أن البرلمان الحالي قد أنتخب في السادس عشر من شهر أيار (مايو) الماضي خلفا لبرلمان لم يكمل ولايته الدستورية بسبب الصدام مع الحكومة، إذ قام الأمير الكويتي بحله في شهر آذار (مارس) الماضي.

أسرة الأمير

أمير الكويت الأرمل منذ منتصف عقد الثمانينات فجع في العام 2002 برحيل ابنته الوحيدة الشيخة سلوى بعد صراع مع مرض عضال، وشوهد الأمير صباح متأثرا بشدة خلال مراسم دفنها وتقبل العزاء بوفاتها، إذ أسمى دارته الحالية تيمنا بها إذ كانت إبنته الراحلة قد وضعت لمساتها الفنية على المحتويات الداخلية للقصر الذي لم يشهد دخول الشيخة الراحلة إليه بعد انتقل والدها للإقامة فيه، وكان قبل نحو عقدين من هذا التاريخ قد فجع أيضا برحيل إبنه الطفل الشيخ أحمد الذي وافته المنية في العاصمة البريطانية لندن، وللأمير الكويتي اثنان من الأبناء هما الشيخ ناصر وزير شؤون الديوان الأميري المتزوج من الشيخة حصة كريمة أمير الكويت الراحل الشيخ صباح السالم الصباح، والشيخ حمد العازب حتى الآن كما يتردد، والبعيد عن السياسة، والمولع بالإقتصاد والبزنس، إذ يعد من أدهى العقول الإقتصادية على مستوى المنطقة الخليجية.

نبذة عن صباح الراحل

في اليوم الأخير من العام 1977 جاءت وفاة الشيخ صباح السالم الصباح من بعد حكم إستمر لتشكل صدمة حقيقية للشارع الكويتي الذي كان لبضعة سنوات يستمع الى موجزات عن مطبات صحية من النوع العادي جدا للأمير، إذ تميزت حقبة الأمير الراحل صباح بإنجاز وإنشاء العديد من المرافق العامة والبنية التحتية العملاقة في إمارة صغيرة كانت تشق طريقها بصعوبة بالغة نحو النهضة الحديثة، مستفيدة من تدفق أسعار بيع النفط الكويتي، في وقت بدأت فيه آثار الرخاء الإقتصادي تلمس بوضوح في البلاد، التي بدأت تتلمس طريقها نحو المكانة العربية والإقليمية والدولية، إذ حظيت الكويت بمكانة عربية خاصة، ودورا متميزا أهلها للعب أدوار الوساطة والمصالحة بين أطراف عربية عدة كانت متخاصمة خلال عقدي الستينات والسبعينات من القرن الفائت، إلا أن أبرز بصمات الأمير الراحل كانت في وجوده أساسيا داخل حلقة عربية ضيقة جدا سعت لوقف القتال في اليمن، ولاحقا وقف القتال في الأردن بين القوات الرسمية الأردنية وفصائل فلسطينية فدائية بعد أن خلطت الأخيرة بين تساهل الملك الأردني الراحل حسين بن طلال وسماحه للمجموعات الفلسطينية بالتدرب داخل معسكرات أردنية، وبين منطق الإستقواء وإستعراض القوة الذي مارسته لاحقا، الأمر الذي دفع الملك حسين الى شن هجوم عسكري داخلي لردع مجموعات فلسطينية إستباحت الهيبة الرسمية، إذ نشأت مواجهة عسكرية عرفت لاحقا بـ"أيلول الأسود".

ومن بين أبناء الأمير الراحل ثلاثة أبناء تولوا المناصب الوزارية وهم الراحل الشيخ علي صباح السالم الذي تولى وزارة الدفاع، وتوفي فجأة في العاصمة البريطانية خلال رحلة للإطمئنان على إبن عمه ولي العهد وقتذاك الشيخ سعد العبدالله الصباح، وكذلك توفي الوزير السابق الشيخ سالم صباح السالم الصباح الذي عمل في مناصب وزارية عدة في أكثر من حكومة كويتية، لكنه توفي من بعد صراع مرير مع المرض في العام 2007 بعد أن سجل موقفا مؤثرا في مبايعة الشيخ صباح الأحمد الصباح الأمير الحالي من فوق كرسي متحرك بسبب سوء حالته الصحية، بعد أن نشأ خلاف محدود داخل أسرة الحكم بشأن حسم مسألة الحكم.

ومن بين الأبناء أيضا وزير الخارجية الحالي الشيخ الدكتور محمد شديد الشبه بوالده الراحل، وشديد التأسي به وبمنهجه في التواصل مع جميع فئات الشعب الكويتي، إذ جاء الشيخ محمد الى المنصب الوزاري من بعد ترؤس للبعثات الدبلوماسية الكويتية في الولايات المتحدة وفرنسا.

خبراء: الإنتخابات الرئاسية فى مصر "ون مان شو "


تخلو جعبة المعارضة المصرية من مرشح قوي ينافس الرئيس حسني مبارك ونجله جمال قبل زهاء سنتين لدخول المعركة الرئاسية المقبلة في خريف 2011، فيما تتزايد التساؤلات حول هوية الرئيس المقبل. هذا وتبرز أنباء على الساحة المصرية ان أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى قد يترشح الى المنصب خلفا لمبارك، الا ان التوقعات تدور في فلك الحزب الحاكم صاحب الحظ الأوفر في الوصول الى الكرسي الرئاسي مع استحالة منافسة اى مرشح مستقل أمام مرشح الحزب الوطني.

القاهرة: قبل سنتين تقريبا من موعد الانتخابات الرئاسية المصرية فى خريف عام 2011 ، وتزامنا مع بدء السنة التاسعة والعشرين لحكم الرئيس مبارك، الذى تولى السلطة فى 17 اكتوبر 1981 خلفا للرئيس أنور السادات، زادت الأسماء المطروحة للترشح على منصب الرئاسة فى مصر واشتعلت التكهنات حول الرئيس القادم ، بعد ان اعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية وزير الخارجية الأسبق عمرو موسى إمكانية ترشحه لرئاسة مصر فى الانتخابات القادمة. وبالرغم من ان بعض القوى السياسية طرحت فى وقت سابق اسماء تتمتع بثقل دولى مثل الدكتور البرادعي واحمد زويل للتنافس فى انتخابات الرئاسة القادمة ، الا ان الخبراء يتوقعون ان تكون الانتخابات الرئاسية القادمة استعراضا لرجل واحد فقط "ون مان شو ". هو "رجل الحزب الوطني ".

اثار إعلان الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إمكانية ترشيحه على منصب الرئاسة فى الانتخابات القادمة المزمع عقدها فى عام 2011 الكثير من الجدل والتكهنات حول رئيس مصر المقبل. وبالرغم من ثقل شخصية موسى وشعبيته وخبرته السياسية ، إلا أن هناك قواعد إجرائية لا بد ان تنطبق عليه، وهى الشروط التي حددتها المادة 76 من الدستور، والتي تضمن استحالة منافسة اى مرشح مستقل أمام مرشح الحزب الوطني، بحسب الخبراء . "من حق اي مواطن ان يتطلع الى ترشيح نفسه على منصب رئاسة الجمهورية لكن ان يقبل ترشيحه فهذا شئ آخر "، هكذا قال جمال عودة أستاذ العلوم السياسية ، مشيرا فى حديثه الى "إيلاف" الى أن " هناك شروط وقواعد يجب ان تنطبق على المرشح حددتها المادة 76 التي تم تعديلها فى التعديلات الدستورية الأخيرة ".

و يجب على موسى او أي مرشح مستقل وفقا لهذه المادة ان " يؤيده للترشيح على منصب الرئاسة 250 عضواً على الأقل من الأعضاء المنتخبين لمجلسي الشعب والشورى والمجالس الشعبية المحلية للمحافظات، على ألا يقل عدد المؤيدين عن خمسة وستين من أعضاء مجلس الشعب وخمسة وعشرين من أعضاء مجلس الشورى، وعشرة أعضاء من كل مجلس شعبي محلي للمحافظة من أربع عشرة محافظة على الأقل". ومن الصعوبة من وجهة نظر الخبراء أن يحقق شروط المادة التي أثارت جدلا كبيرا خلال تعديلها فى عام 2005 ، حيث ان الحزب الوطني يسيطر على أغلبية البرلمان بغرفتيه الشورى والشعب وكذلك المحليات.

وتستثنى المادة المعدلة من الشروط السابقة الأحزاب التى مضى على تأسيسها 5 اعوام متصلة قبل اعلان فتح باب الترشيح واستمرت طوال هذه المدة في ممارسة نشاطها مع حصول أعضائها في آخر انتخابات على نسبة خمسة في المئة على الأقل من مقاعد المنتخبين في كل من مجلسي الشعب والشورى. ، فيحق لها وفق نص المادة "أن ترشح لرئاسة الجمهورية أحد أعضاء هيئتها العليا وفق نظامها الأساسي متى مضى على عضويته في هذه الهيئة سنة متصلة على الأقل".

ولذلك فى ظل هذه القيود لا يستطيع عمرو موسى او غيره الترشح إلا بعد انضمامهم الى احد الأحزاب القائمة، وتصعيدهم للهيئة العليا بها. "لكن هذا قد لا يضمن أيضا ترشيح المتقدم ، إذا لم يكن ينعم برضا الحزب الوطني و الأمن ولجنة الأحزاب " ، بحسب قول عبد الحليم قنديل المنسق العام لحركة كفاية ، مضيفا لإيلاف ان الجهة المنوط بها مراقبة الأحزاب بالموافقة أو إلغاء او تجميد نشاطها هى لجنة شئون الأحزاب التى يرأسها رئيس مجلس الشورى السيد صفوت الشريف، الشخصية الثانية فى الحزب الوطني من حيث النفوذ ، "ولذلك لا يمكن ان نتوقع ترشيح الأحزاب لمرشحين من الهيئة العليا يتمتعون بشعبية فى الشارع او تحالفهم ذرة أمل فى الفوز في الانتخابات" .

وكان عمرو موسى الذى طرحته منتديات ومجموعات سياسية على شبكة الانترنت قد أكد فى حوار مع جريدة الشروق نشر أمس، " أن من حق كل مواطن لديه القدرة والكفاءة أن يطمح لمنصب يحقق له الإسهام في خدمة الوطن بما في ذلك المنصب الأعلى، مشيرا إلى أن "صفة المواطنة وحقوقها والتزاماتها تنطبق عليّ كما يمكن أن تنطبق عليك كما يمكن أن تنطبق على جمال مبارك". لكنه لم يتخذ قرار في هذا الشأن ، قائلا:" ان اتخاذ قرار بهذا الشأن يخضع لاعتبارات عـدة وما زلنا بعيدين بعض الشيء عن وقت اتخاذ قرار في هذا الشأن " .

وبالرغم من ان مراقبين اعتبروا تصريح وزير الخارجية الأسبق ( 1991-2001 ) بأنه تطور على درجة كبيرة من الأهمية، ويعكس سقوط الكثير من المحرمات والخطوط الحمراء السابقة ، خاصة انه أول مرة يعلن عن ذلك ، إلا أنهم استبعدوا فى الوقت نفسه خوض موسى انتخابات محدد فيها الفائز سلفا وهو مرشح الحزب الوطني الحاكم .

ولم يحدد الحزب الوطني مرشحه للانتخابات القادمة ، ومن غير المتوقع ان يتم ذلك أيضا فى مؤتمر الحزب القادم التي تجري له الاستعدادات حاليا ، كما لم يحدد الرئيس مبارك الذى تنتهي ولايته الخامسة فى عام 2011 موقفة من الترشح لولاية سادسة .

ويكتسب تصريح موسى أهميته فى وقت تحاول فيه قوى المعارضة المصرية البحث عن مرشح قوي ضد الرئيس مبارك او نجله أمين لجنة السياسات بالحزب الوطني جمال مبارك. فبالرغم من ان الرئيس مبارك استبعد حدوث ما يسمى بتوريث السلطة فى مناسبات عديدة ، ويكتفي جمال مبارك فى الإجابة على الأسئلة حول خلافته لوالده بالقول "انها أسئلة افتراضية " إلا انه يسود اعتقاد واسع وسط المعارضة بان خطة توريث الحكم بدأت ، وعزز من هذا الاعتقاد الصعود السريع لجمال مبارك المصرفي السابق الى منصبه البارز الحالي فى الحزب الوطني .

وتسابقت قوى سياسية فى الأيام القليلة الماضية فى طرح عدد من الأسماء للتنافس على منصب الرئيس مثل رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي ، والعالم الدكتور الحائز على جائزة نوبل فى الكيمياء أحمد زويل والطبيب الشهير محمد غنيم وأسماء أخرى سجلت تفوقا مهنيا بارعا فى مجالاتها . لكن لم يبد أحد إمكانية ترشحه. وفى الوقت الذى أعلن فيه البرادعى انه سيفكر فى الأمر بعد تركه منصبه فى الوكالة الشهر القادم ، لم يرد زويل على الجانب الأخر ، فيما أعلن المحامى القبطي ممدوح رمزي ترشيح نفسه.

وينتقد خبراء اختيار مرشح رئاسة الجمهورية على أساس التفوق فى المجال العلمي والمهني . "النجاح فى المجال المهني شيء ، ورئاسة الجمهورية شيء آخر "، وفقا للباحث فى الشئون السياسية طارق عثمان، مضيفا أنه "من الأجدى لمنصب رئاسة الجمهورية ،الذين خاضوا تجربة العمل السياسي ويحملون فى نفس الوقت مشروعات سياسية للتغيير ".

ولخص الكاتب الصحفي محمد الدسوقي رشدي فى مقاله بصحيفة اليوم السابع رؤيته لمرشح الجمهورية قائلا" ان مصر ليست بحاجة الى خبير علاقات دولية، "مصر فى حاجة إلى رجل يبنى بصدق هذا الداخل الذى ينهار، رجل على دراية بالتغيرات التى حدثت للشعب المصرى فى السنوات العشر الأخيرة، يمتلك من الصبر ما يجعله قادرا على أن يأخذ من هنا ليضع هناك، ويعيد توزيع كل الأدوار بشكل عادل حتى يقف هذا الشعب على قدميه مرة أخرى، ولا يذهب هذا البلد ضحية فوضى الطوابير والمحرومين من الطعام والحرية".

شاهد ايضا