728

الأربعاء، 7 أكتوبر 2009

إيبولا يقتل 23 بجنوب السودان



المرض أدى لمقتل أكثر من 20 من جنود الجيش الشعبي لتحرير السودان (رويترز-أرشيف)

قال مسؤول بجيش جنوب السودان اليوم إن مرضا نزفيا غامضا يعتقد أنه إيبولا قتل 23 شخصا على الأقل، وأصاب عشرات آخرين جنوب السودان.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن إيبولا -وهو واحد من أكثر الأمراض الفيروسية المعروفة فتكا بالبشر- اكتشف جنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية عام 1976، وبعض سلالاته يتراوح معدل الوفيات عند مصابيها بين 25 و90%.
وقال المتحدث باسم الجيش الشعبي إن عينات دماء أرسلت إلى مختبرات لفحصها، ولكن الأطباء يشتبهون في أنه إيبولا.
وأضاف كول ديم كول لرويترز "حتى الآن لقي 20 من الجيش الشعبي لتحرير السودان حتفهم كما توفيت ثلاث من زوجات الجنود أيضا".
وأشار إلى أن هناك عددا كبيرا من السكان أصيبوا "ونحن لا نعرف عددهم على وجه التحديد".
وأوضح كول أن الأعراض تشمل القيء الدموي والنزف من الأذنين والأنف، مشيرا إلى أن المرض متفش على نطاق واسع في ولاية غرب بحر الغزال.
عدد المصابين بالمرض غير معروف على وجه التحديد (رويترز-أرشيف)
تقييم وأعراض
وقال مسؤول بالأمم المتحدة في الجنوب إنهم سعوا إلى إجراء تقييم، ولكنهم بحاجة إلى المزيد من المعلومات من الحكومة المحلية لكي يكونوا قادرين على تقييم الموقف.
وأودى تفش لمرض إيبولا عام 2004 بحياة سبعة أشخاص في الجنوب، وتصل معدلات الوفيات في السودان إلى نحو 50% من الضحايا.
ويقول مسؤولون صحيون إنه لم يعرف حتى الآن علاج للمرض الذي ينتشر من خلال سوائل الجسم بما فيها الدم.
وجنوب السودان الذي خرج من عقود من الحرب الأهلية ليست لديه بنية صحية تذكر، وهناك عدد قليل من الأطباء والممرضين.
المصدر: رويترز

خلاف بين أوباما وجنرال يخلف 8 قتلى في أفغانستان

شهد الوضع المحيط بأفغانستان تدهوراً في الأيام القليلة الماضية فيما يخص الإتهامات بالتزيور في الإنتخابات الأخيرة والخلاف الدائر في الإدارة الأميركية بشأن العمليات العسكرية.

واشنطن: اتهم الدبلوماسي الأميركي بيتر غلبريت كبار المسؤولين في بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان بالتستر على تجاوزات كثيرة خلال انتخابات الرئاسة الأفغانية الأخيرة. والأكثر خطورة خلاف بين الإدارة الأميركية ومسؤولين عسكريين أميركيين بشأن كيفية مواصلة العملية العسكرية ضد قوات "طالبان".

وقد أعلن الجنرال ستانلي ماكريستال، قائد قوات الناتو والولايات المتحدة في أفغانستان، رفضه اقتراحا تقدم به نائب الرئيس الأميركي بايدين، يدعو إلى نقل غالبية القوات الأميركية من المدن الأفغانية إلى منطقة الحدود بين أفغانستان وباكستان. وقال الجنرال ماكريستال إن هذه الإستراتيجية ستجعل السيطرة على أفغانستان أمرا مستحيلا.

وبعد ذلك اجتمع الرئيس باراك أوباما مع الجنرال ماكريستال على انفراد على متن طائرته. ورجح بعض المراقبين أن يكون أوباما استدعى ماكريستال لكي يعيد إلى ذهنه أن رئيس الولايات المتحدة ولا قادة قواتها المسلحة صاحب القول الفصل أولا وأخيرا.

وسرعان ما أكد وزير الدفاع روبرت غيتس الذي وجد نفسه بين نارين أن العسكريين سينفذون أي قرار للرئيس أوباما. وتهرب وزير الدفاع الأميركي إبان ذلك من الرد على سؤال عن إستراتيجية يريدها في أفغانستان. ولعله لم يكن مصادفة، والحالة هذه، أن تواجه القوات الأميركية في أفغانستان أكبر خسارة خلال ما يزيد عن عام في نهاية الأسبوع الماضي حينما لقي ثمانية عسكريين أميركيين مصرعهم في مواجهات مع قوات "طالبان".

وزير الخارجية التركي يزور سورية الأسبوع

دمشق: في إطار تطوير العلاقات بين سورية وتركيا، يقوم وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو بزيارة إلى سورية الأسبوع القادم على رأس وفد وزاري يضم 11 وزيراً هو الأكبر من نوعه.

ووفقاً للمعلومات فإن الوفد سيبحث مع السوريين في تطوير التعاون والتنسيق في أكثر من مجال اقتصادي وخدمي وسياسي، كما سيواصل أوغلو جهود بلاده التي بدأتها قبل أكثر من شهر فيما يتعلق بتقريب وجهات النظر بين سورية والعراق بعد الأزمة الدبلوماسية التي نشأت نهاية آب/أغسطس الماضي على خلفية اتهامات عراقية لسورية بإيواء معارضين بعثيين لهم علاقة بتفجيرات دامية طالت وزارة الخارجية العراقية في 9 آب/أغسطس الماضي.

ووفقاً للمعلومات، فإن الرئيس السوري بشار الأسد سيلتقي أوغلو والوفد المرافق له، كما سيلتقي رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري الوفد التركي، ويجري مباحثات مطولة مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم. وكان أوغلو قد زار دمشق نهاية آب/أغسطس الماضي ضمن وساطة تركية لإعادة العلاقة بين سورية والعراق إلى وضعها الطبيعي بعد أن تبادل البلدان سحب السفراء.

وكانت تركيا استضافت في 17 أيلول/سبتمبر الماضي اجتماعاً ضم وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونظيره العراقي هوشيار زيباري، بحضور وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو، والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لاحتواء وتسوية الأزمة السورية العراقية.

النزاع حول الحرم القدسي يكشف الإنقسام الفلسطيني الإسرائيلي

القدس: كشفت المواجهات الاخيرة في النزاع حول باحة الحرم القدسي حدة الانقسام بين الاسرائيليين والفلسطينيين مع القاء كل طرف على الاخر المسؤولية عن اندلاع هذه الاحداث التي تهدد بانفجار في المدينة المقدسة. ويرى الفلسطينيون ان الجناح اليميني المتشدد في الحكومة الاسرائيلية يشعل الفتيل بتشجيعه ضمنا اليهود المتشددين والمستوطنين على افتعال الاستفزازات في هذا المكان المقدس.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات محذرا "إن إسرائيل تقوم بإشعال الكبريت آملة في إيقاد النار وتعمل عمدا على تصعيد التوتر في مدينة القدس المحتلة عوضا عن اتخاذ خطوات لتهدئة الوضع". واعتبر في تصريح صحافي الاربعاء ان "إسرائيل تقوم بالتصعيد وتكثيف قمعها لمقاومة الاحتلال، بهدف إفشال الجهود الدبلوماسية الرامية لإحلال السلام. فإسرائيل لا ترغب في الحديث عن القدس كاحدى قضايا الوضع النهائي".

وأضاف عريقات "هذا الوضع خطير جدا، وأكثر ما نخشاه هو قيام إسرائيل بتكثيف أعمالها القمعية والاعتقالات وحشد كامل قوتها العسكرية ضد شعبنا الأعزل". وتعتبر القدس من اهم قضايا مفاوضات الوضع النهائي. في المقابل ترى اسرائيل ان المسؤولية تقع على عاتق جماعات من عرب اسرائيل مثل الحركة الاسلامية التي تقول انها تتحرك بالتنسيق مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة.

وقال ايال زيسر الباحث السياسي في جامعة تل ابيب ان "احداث الايام الاخيرة، التي لا ينبغي التضخيم من شانها، دليل على ان حماس تمسك بزمام معركة القدس باعطائها بعدا دينيا". واعتبر ان حماس تسعى الى "التعبئة من اجل الانتخابات الفلسطينية"، التي قد تنظم العام المقبل، لكسب نقاط على منافستها حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفسلطيني محمود عباس.

والموقع الذي يضم قبة الصخرة والمسجد الاقصى، هو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، كما انه اكثر الاماكن قداسة لدى اليهود الذين يقولون انه يضم الهيكل اليهودي الذي دمره الرومان في العام 70. وفي عام 1929 اجتاحت فلسطين في عهد الانتداب البريطاني موجة من الاضطرابات الدامية باسم الدفاع عن الحرم الشريف.

وفي 1996 اثار قرار بلدية القدس اليهودية التي كان يراسها آنذاك رئيس الوزراء ايهود اولمرت فتح نفق تحت الباحة يؤدي الى حي المسلمين، اضطرابات دامية في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة (اكثر من ثمانين قتيلا بين الفلسطينيين والاسرائيليين).

وفي 28 ايلول/سبتمبر 2000 كانت الزيارة التي قام بها زعيم اليمين الاسرائيلي ارييل شارون الى باحة المسجد الاقصى، واعتبرت استفزازية الشرارة التي فجرت الانتفاضة الفلسطينية الثانية. وبدات الموجة الاخيرة في 27 ايلول/سبتمبر عندما دخلت مجموعة الحرم الشريف خلال الوقت المصرح فيه للسياح بزيارة الموقع. وعلى الاثر تجمع عشرات المسلمين داخل الموقع اثر انتشار اشاعات بان الشرطة سمحت للمستوطنين بدخول المسجد الاقصى.

وتقول الشرطة ان المجموعة كانت من السياح الفرنسيين الا ان الفلسطينيين يصرون على ان مجموعة من اليهود المتطرفين كانت تريد الدخول وبداوا في القاء الحجارة. وخلفت هذه الصدامات 30 جريحا. وبعد اسبوع وقعت صدامات متفرقة عندما اغلقت الشرطة مداخل الباحة بعد دعوة من المساجد عبر مكبرات الصوت الى التجمع في الحرم القدسي الشريف اثر اشاعات جديدة بعزم يهود متشددين على دخوله. وفي الوقت الذي تتساءل فيه وسائل الاعلام عما اذا كان التوتر الجديد قابل للسيطرة تبادل المسؤولون الفلسطنيون والايرائيليون الاتهامات.

وقال الوزير سيلفان شالوم الذي ينوب عن رئيس الحكومة للاذاعة العامة ان "المعركة بدأت لفرض السيادة (الاسرائيلية) على القدس وبشكل خاص جبل الهيكل" التسمية التي تطلقها اسرائيل على موقع المسجد الاقصى. من جانبه اعتبر المحلل السياسي الفلسطيني زياد ابو عمر ان "ما يحدث في القدس الشرقية هو رد فعل على سياسات اسرائيل العدوانية التي تتجلى في التوسع الاستيطاني اليهودي وهدم المنازل" الفلسطينية.

واضاف ان "هذه الاعمال ليس من شانها سوى تعزيز الشكوك ليس فقط لدى الفلسطينيين والعرب وانما في العالم الاسلامي كله" في نية اسرائيل "السيطرة على لمدينة المقدسة لارضاء اليهود المتطرفين". وقال الباحث السياسي موشي ماعوز ان "التوتر يخدم مصالح المتطرفين في الجانبين ويهدد بالتحول الى نزاع ديني".

القضاء الصيني أمام تحدي تطهير نفسه من الفساد

كشفت سلسة من الفضائح تورط كبار مسؤولي السلك القضائي في الصين بقضايا فساد.

بكين: خلال العقود الثلاثة الفائتة دفعت شهوة المال الكثير من الصينيين الى سلوك طرق ملتوية لتحقيق الثروة، بمن فيهم عدد من كبار المسؤولين في سلك القضاء الذي بدأ اليوم ينفض عن نفسه غبار الفساد اثر انكشاف سلسلة فضائح. وكشفت هذه الفضائح تورط العشرات من كبار المسؤولين في السلك القضائي، على رأسهم نائب الرئيس السابق للمحكمة العليا، في قضايا فساد، وهو موضوع تعهدت الحكومة الصينية بمكافحته جديا.

ومن المتورطين ايضا وين جيانغ، الرئيس السابق للقضاء ونائب الرئيس السابق لشرطة شونجينغ، المدينة الضخمة الواقعة في جنوب غرب البلاد. ويعتقد ان وين (54 عاما) جمع ثروة تقدر بحوالى 100 مليون يوان (10 ملايين يورو) عبر رشاوى حصل عليها مقابل حمايته لعدد من كبار المجرمين. ويقول المحامي الملتزم في قضية مكافحة الفساد مو شاوبينغ انه "عندما يكون اناس مثل نائب رئيس المحكمة العليا فاسدين، يمكن عندها اكتشاف مدى فساد النظام القضائي في الصين".

واضاف المحامي، الذي تولى مكتبه الدفاع عن العديد من الاشخاص الذين صودرت اراضيهم او تلقوا تعويضات بخسة، ان "المشكلة شديدة الخطورة". غير ان الحكومة الصينية تعهدت بجعل مكافحة الفساد احد المواضيع الاساسية المدرجة على قائمة اولوياتها، وهو موضوع يهدد اسس شرعية الحزب الشيوعي الحاكم. ووين، الذي اصبح العام الماضي الممثل الاعلى للقضاء في شونجينغ بعدما امضى 16 عاما في سلك الشرطة، متهم بتوفير الحماية لشبكة ضخمة من رجال الاعمال والمجرمين والمسؤولين الحكوميين في هذه البلدية التي يقطنها اكثر من 30 مليون نسمة.

وبحسب وسائل الاعلام الرسمية فقد شملت اعمال الفساد التي تورط فيها هذا المسؤول ميادين شتى، من العقارات الى وسائل النقل والعاب القمار والدعارة والربا. وبلغ عدد المشتبه بهم في هذه القضية حوالى 2000 شخص بينهم 20 مسؤولا بلديا على الاقل تم التحقيق معهم وداهمت الشرطة مقارهم، بينهم جانغ تاو نائب رئيس المحكمة العليا في شونجينغ. وكتبت صحيفة "شبيبة الصين" ان "ما يصدم اكثر في العلاقات التي تربط وين جيانغ بالمافيا ورجال اعمال، هو الدور الذي لعبه جميع المسؤولين الرسميين على كل المستويات".

واضافت انه "لو لم تكن هناك هذه الشبكة الواسعة من المسؤولين لاقامة جسور تواصل، لما كانت لوين جيانغ السلطة والقدرة على توفير هذه المظلة الحمائية". وبعيد افتضاح امر وين، طرد الحزب الشيوعي من صفوفه هوانغ سونغيو، النائب السابق لرئيس المحكمة العليا في الصين اثر اقالته من منصبه بتهمة الاخلال بواجباته.

ويعتقد ان هوانغ (51 عاما) ساهم في تسوية قضية عقارية قيمتها 400 مليون يوان مقابل رشوى كبيرة نهاية التسعينيات، يوم كان يشغل منصبا في اقليم غوانغ دونغ الجنوبي وهو احد اثرى الاقاليم الصينية واكثرها حركة. ويعلق جوزف تشينغ من جامعة "سيتي يونيفرستي" في هونغ كونغ ان "مشكلة الصين الكبرى هي الفساد، والفساد مرتبط بعدم وجود آليات للمراقبة والتوازن في السلطة".

ويضيف ان "هذا الامر مرده الى ان الحزب يريد ابقاء سيطرته المطلقة على السلطة وهو ليس مستعدا لاخذ اجراءات تقلص هذه السلطة، وبالتالي فهي حلقة مفرغة لا تسمح لهم بمكافحة الفساد بطريقة فعالة". وبحسب وسائل الاعلام فان السلطات الصينية لم تتخذ اي اجراءات في هذا الاطار من مثل ارغام المسؤولين على الكشف عن ثرواتهم او منع توظيف اقاربهم.

ويقر جوزف تشينغ بان مثل هذا الامر يساعد على تحقيق الشفافية ولكنه يؤكد بالمقابل ان صحافة اكثر حرية يمكنها ايضا ان تؤدي هذا الدور، بالاضافة الى برلمان يتمتع بصلاحيات اكبر تتيح له ان يكون اكثر من مجرد مجلس دوره المصادقة على القرارات الصادرة عن القمة.

العثور على جثة أحد قادة طالبان المطلوبين في باكستان

اسلام أباد: ذكرت السلطات المحلية القبلية الباكستانية اليوم انها عثرت على جثث ستة مسلحين من بينهم احد قادة طالبان المطلوبين وذلك باحدى المناطق القبلية في البلاد. وأعلنت السلطات السياسية في منطقة (كورام) القبلية لوسائل الاعلام انها عثرت على جثث ستة مسلحين من بينها جثة شاهناواز القيادي في طالبان والمطلوب لدى السلطات في منطقة متاخمة لبلدة هانجو الشهيرة بكونها احد مراكز العنف الطائفي بالبلاد.

ولم تتضح على الفور الجهة التي قتلتهم أو الدافع وراء ذلك حيث قالت مصادر قبلية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان جميع المسلحين ضربت اعناقهم وألقيت جثثهم ليلة أمس على ما يبدو مضيفة ان شاهناواز كان ضالعا في عدد من الهجمات على قوات الامن.

وأضافت المصادر ان القتلى ينتمون لجماعة طريق طالبان أو حركة طالبان الباكستانية التي كان يترأسها بيعة الله محسود والذي قتل في هجوم لطائرة أمريكية من دون طيار في أغسطس الماضي وحل محله مساعده المقرب حكيم الله محسود والذي ذكرت معلومات انه قتل بدوره على يد منافسيه.

طهران تتهم واشنطن بالضلوع بإختفاء إيراني في السعودية

أعلنت الخارجية الإيرانية أن واشنطن ضالعة في إختفاء الإيراني شهرام أميري.

طهران: أعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ان الولايات المتحدة ضالعة في اختفاء الايراني شهرام اميري في السعودية، على ما افادت وكالة فارس الاربعاء. وقال متكي "حصلنا على وثائق تثبت تورط الولايات المتحدة في اختفاء شهرام اميري في السعودية".

واضاف "سنتابع هذه القضية". وقد رفض المتحدث باسم الخارجية حسن قشقوي الاثنين الرد على اسئلة الصحافيين عما اذا كان اميري خبيرا نوويا. وكانت وسائل اعلام عربية ذكرت ان شهرام اميري خبير نووي وانه اختفى خلال الصيف.

فرنسا تعلن إرجاء زيارة الهاشمي المقررة غدا

بغداد: بحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف في بغداد الاربعاء العلاقات الثنائية مشددا على الحرص على تطويرها في "مجال النفط والتسليح" خصوصا. وافاد بيان حكومي ان المالكي اكد خلال اللقاء "حرص الحكومة العراقية على تطوير العلاقات مع روسيا في جميع المجالات، لاسيما مجالات الطاقة والنفط والتسليح".

وجدد دعوته الشركات الروسية للعمل في العراق والمشاركة في عملية البناء والإعمار، كما عبر عن امله في ان يخرج "الوفد النفطي الروسي ببرامج عمل مشتركة للتعاون" في هذا الشان.
وتابع ان "المحادثات تطرقت الى "مؤتمر استثماري مشترك لرجال الاعمال العراقيين والروس من اجل زيادة التعاون في المجالات الاقتصادية".

ونقل البيان عن نائب وزير الخارجية الروسي قوله ان زيارة المالكي الى روسيا "كانت نقطة تحول على طريق تطوير العلاقات بين البلدين"، وجدد "الاستعداد للتعاون في المجالات السياسية والامنية والنفط والطاقة والتسليح". وسبق للمالكي ان قام بزيارة روسيا في نيسان/ابريل الماضي. وتنتظر الشركات النفطية الروسية بفارغ الصبر استئناف نشاطها في العراق الذي يحتل المرتبة الثالثة من حيث حجم احتياط النفط الخام المقدر في العالم.

وقد وقعت المجموعة الروسية العملاقة "لوك اويل" العام 1997 عقدا بقيمة ثلاثة مليارات و400 مليون دولار مدته 23 عاما، لاستغلال حقل القرنة الغربي 2، احد اكبر الحقول النفطية في العالم. لكن المجموعة طردت من البلاد قبل الاجتياح الاميركي في اذار/مارس 2003 بسبب خلافات مع النظام السابق.

رايتس ووتش تدعو المغرب لعدم تقويض المنظمات المدنية

طالبت هيومن رايتس ووتش المغرب بوقف المناورات البيروقراطية المتفشية، والتي اعتبرتها انها تقوّض الحرية، كما طالبت المسؤولين الوفاء بالتزاماتهم بموجب القانون المغربي

لندن: دعت منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومن رايتس ووتش) في تقرير أصدرته اليوم الأربعاء المغرب إلى وقف ما اسمتها "المناورات البيروقراطية المتفشية"، والتي قالت إنها تقوّض حرية تكوين الجمعيات بما في ذلك الامتناع عن تسجيل المنظمات المدنية في انتهاك للقوانين المغربية.

وانتقدت المنظمة الأسس الواسعة التي يمنحها القانون للسلطات لمعارضة تكوين جمعية جديدة أو السعي للحصول على حل واحدة موجودة من خلال المحاكم، وقالت إن هذا القانون "ينص على أنه لا يجوز تكوين الجمعيات التي تتبنى أهدافا أو غايات تعتبر متنافية مع الأخلاق الحميدة،أو تمس بالإسلام أو النظام الملكي، أو بوحدة التراب الوطني للبلاد، أو تدعو إلى كافة أشكال التمييز".

واضافت أن هذه القيود "تتجاوز بكثير الحدود التي تسمح بها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان في ما يتعلق بحرية تكوين الجمعيات وحرية التعبير، وتوفر للسلطات أساساً في القانون المحلي لحل المنظمات التي لا تروق لها أجندتها السياسية".

وطالبت المنظمة في تقريرها الحكومة المغربية "الطلب من المسؤولين المحليين الوفاء بالتزاماتهم بموجب القانون المغربي المتعلق بتسجيل الجمعيات وإخضاع المسؤولين للمساءلة إذا لم يفعلوا، ومراجعة قانون تأسيس الجمعيات لتضييق المعايير التي بها يمكن أن تكون جمعية محظورة، لأن الصيغة التي تسمح للمسؤولين برفض المجموعات التي تمس بالإسلام، أو بالنظام الملكي، أو بوحدة التراب الوطني للمغرب، أو تدعو للتمييز، فضفاضة للغاية، وتدعو إلى القمع بدوافع سياسية".

كما دعتها إلى "تنقيح قانون تأسيس الجمعيات بشكل يطلب من السلطات الحكومية تقديم سبب واضح عندما تعارض الاعتراف القانوني بجمعية، وتنفيذ الأحكام التي تصدرها المحاكم الإدارية لصالح الجمعيات التي واجهت عقبات إدارية تعسفية لتقديم تصريحها، ووقف الملاحقات القضائية بتهمة الانتماء إلى جمعية غير معترف بها لأن هذه التهمة ليس لها أساس قانوني واضح، وإصدار لائحة الجمعيات التي رفض المسؤولون الحكوميون قبول وثائقها أو التي رفض المسؤولون الحكوميون على المستويين الوطني والمحلي إصدار وصل الإيداع لها، أو التي عارضت الحكومة تأسيسها مع بيان الأسباب".

وقالت سارة ليا ويتسن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش "إن نسبة تكرار رفض إصدار وصول الإيداع من طرف المسؤولين المحليين في جميع أنحاء البلاد يدل على أن هؤلاء المسؤولين على المستوى الوطني يتغاضون عن هذه الممارسة، وبحاجة إلى تجسيد الإرادة السياسية على المستوى الوطني، ومطالبة المسؤولين المحليين بالانصياع للقانون".

موسى: الرئيس اليمني متحمس لعقد مؤتمر حوار وطني

بعد زيارة قام بها إلى العاصمة اليمنية صنعاء التقى خلالها الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان عبدالله صالح مستعد للحوار مع جميع الأطراف السياسية اليمنية.

القاهرة: أكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الاربعاء ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح "متحمس لعقد مؤتمر حوار وطني". وقال موسى في تصريحات للصحفيين انه تحدث مع صالح "في عقد مؤتمر للحوار الوطني وكان الرئيس اليمني متحمسا" لذلك. واضاف ان "الرئيس اليمني على استعداد للحوار مع كل القوى السياسية اليمنية سواء في الداخل او الخارج".

وكان موسى قام الثلاثاء بزيارة لصنعاء حيث اجرى محادثات مع الرئيس اليمني حول الازمات في هذا البلد الذي يشهد شماله تمردا زيديا شرسا وجنوبه حركة احتجاجية متصاعدة مطالبة بالانفصال. وقال موسى في صنعاء ان اي "مبادرة تتعلق بالوضع في اليمن لابد ان تكون نابعة من مبدأ وحدة اليمن وامنه واستقراره".

وتدور حرب شرسة بين القوات الحكومية والمتمردين الزيديين الحوثيين منذ 11 اب/اغسطس الماضي في شمال اليمن، ما تسبب بمقتل المئات ونزوح عشرات الاف المدنيين. كما شهد جنوب اليمن اضطرابات خلال الاشهر الماضية على خلفية مطالب سياسية واجتماعية حيث يرى قسم من سكانه انهم يتعرضون للتمييز من قبل الشمال وانهم لا يحصلون على مساعدة تنموية كافية.

السلطات العراقية تفرج عن المعتقلين من مجاهدي خلق

أوصحت منظمة مجاهدي خلق انه تم الافراج عن الرهائن الستة والثلاثين المقيمين في أشرف في اليوم في اليوم السابع من إضرابهم الشامل عن الطعام والشراب.

بغداد: أفرجت السلطات العراقية اليوم الاربعاء عن 36 معتقلا من عناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة بعد شهرين ونصف من اعتقالهم ابان مواجهات شرسة مع قوات الامن في مخيم اشرف الواقع على بعد 80 كلم شمال بغداد. واضحت المنظمة "تم الافراج عن الرهائن الستة والثلاثين من مجاهدي خلق المقيمين في اشرف في اليوم في اليوم السابع من اضرابهم الشامل عن الطعام والشراب".

واضاف "تم ادخالهم الى مستشفى اشرف فور وصولهم الى هناك". وكان مصدر امني عراقي اعلن مطلع الشهر الحالي ان السلطات نقلت المعتقلين من ديالى الى بغداد لمحاكمتهم بتهمة "الوجود غير الشرعي" في العراق.

وقد اعلن قاضي محكمة الخالص (60 كلم شمال بغداد) علي التميمي حينها "اصدرت امرا باعادتهم الى معسكر اشرف" الذي تفرض القوات الامنية طوقا حوله منذ تموز/يوليو الماضي اثر مواجهات شرسة اسفرت عن مقتل 11 من الايرانيين وتوقيف 36 واصابة مئات بجروح.

وتأسست "مجاهدي خلق" العام 1965 بهدف اطاحة نظام شاه ايران، وبعد الثورة الاسلامية عام 1979 عارضت النظام الاسلامي. وتتهم السلطات الايرانية مجاهدي خلق بالخيانة لتحالفها في الثمانينات مع نظام صدام حسين خلال الحرب بين البلدين. وقد شطبت منظمة "مجاهدي خلق" اواخر كانون الثاني/يناير الماضي من لائحة الاتحاد الاوروبي للمنظمات الارهابية ودانت الحكومة الايرانية بشدة هذا القرار.

والمنظمة هي الجناح المسلح للمجلس الوطني للمقاومة في ايران، ومقره فرنسا، الا انها اعلنت تخليها عن العنف في حزيران/يونيو 2001. وقد جردت القوات الاميركية المنظمة من السلاح العام 2003 اثر سقوط النظام السابق.

تأجل زيارة أوباما إلى أندونيسيا للعام المقبل

جاكرتا: أعلنت أندونيسيا اليوم الأربعاء ان الرئيس الأميركي باراك أوباما سيؤجّل زيارته إلى جاكرتا من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل إلى العام المقبل. ونقلت صحيفة "جاكرتا بوست" الأندونيسية عن الناطق باسم الرئاسة الاندونيسية دينو باتي جلال ان التأجيل لا يعود إلى أسباب أمنية بل لأسباب مرتبطة بالمزيد من التحضير لحصول لقاء "بنّاء" بين أوباما والرئيس سوسيلو بامبانغ يودهويونو.

وأضاف الناطق "التقى الرئيس باراك أوباما الرئيس سوسيلو بامبانغ يودهويونو على هامش قمة مجموعة العشرين في بيتسبرغ في 25 سبتمبر/أيلول الماضي وناقش الجانبان نية أوباما زيارة اندونيسيا".

وأضاف "وافق على أهمية حصول الزيارة للتركيز على أهمية العلاقات الأميركية ـ الأندونيسية الثنائية. وبعد مراجعة الاحتمالات، اتفقا على ان التوقيت الأفضل لمثل هذه الزيارة هو في وقت ما العام المقبل".

وكان من المقرر أن يزور أوباما جاكرتا في نوفمبر/تشرين الثاني بعد حضور لقاء منتدى التعاون الاقتصادي الآسيوي الأطلسي. غير ان دينو انه من الأفضل أن تجري الزيارة في وقت ما العام المقبل. وأضاف "نحتاج إلى وقت مناسب لأن الزيارة يجب أن يكون مميزاً ومثمراً نظراً إلى ان الرئيس أوباما أمضى جزءاً من طفولته هنا".

اليمن يؤكد تحالف القاعدة مع الحوثيين والإنفصاليين

أكد اليمن على وجود ارتباط وتنسيق بين القاعدة والمتمردين الحوثيين والحراك الجنوبي حيث تشهد عدة محافظات مواجهات يومية بسبب المطالبة بانفصال جنوب اليمن عن شماله

موسى: الرئيس اليمني متحمس لعقد مؤتمر حوار وطني

صنعاء: أعلن وزير الداخلية اليمني اللواء مطهر المصري اليوم الاربعاء عن وجود علاقات تنسيق لزعزعة الاسقرار في اليمن بين تنظيم "القاعدة" والمتمردين الحوثيين و"الحراك الجنوبي"، الذي يدعو الى انفصال الجنوب عن الشمال بعد وحدة دامت 19 عاما.

وقال المصري، خلال جلسة للبرلمان خصصت لمناقشة الاوضاع الامنية في اليمن "أن الأجهزة الأمنية ضبطت خلال عام 257 متهماً ومشتبهاً بالضلوع في 142 قضية متصلة بأنشطة إرهابية"، مشيراً إلى ما وصفه رصداً دقيقاً لعناصر القاعدة بمحافظة مأرب الذين ثبت تحالفهم مع التمرد الحوثي والانفصاليين .

وتشهد المحافظات الجنوبية منذ مارس/آذار 2006 مواجهات يومية بين رجال الشرطة وانصار الحراك الجنوبي اللذين يدعون الى انفصال جنوب اليمن عن شماله، فيما تدور معارك طاحنة بين الجيش واتباع الحوثي في محافظتي صعدة وعمران، شمال اليمن، أدت الى مقتل الاف منذ اندلاعها في يونيو/حزيران في العام 2004. وقال المصري، في افادته عن الاوضاع الامنية في اليمن خلال الفترة الماضية، "إن أجهزة الأمن ضبطت 107 متهماً" في قضايا الخطف.

وسجلت الدوائر الرسمية اليمنية نحو 220 عملية خطف طالت رعايا غربيين خلال عقدين من الزمان انتهت كلها بسلام، ما عدا حادثين نفذتهما جماعات اصولية انتهت بمقتل 7 منهم.

وأكد وزير الداخلية استقرار الأوضاع الأمنية في غالبية محافظات اليمن، وتحدث عن ضبط 42 شخصاً في شغب محافظة الضالع في الأيام القليلة الماضية، أفرج عن 22 متهم، وأحيل الباقون للقضاء.

واشار المسؤول اليمني إلى أن الجرائم الجنائية خلال منتصف هذا العام وصلت 21 ألف و412 قضية، نسبة الضبط منها 94%، مقارنة 90% في الفترة نفسها من السنة الفائتة، وزاد المتهمون فيها على 30 ألفاً، المضبوط منهم ما يقارب 34 ألف شخص.

وسبق للسلطات اليمنية ان اتهمت تنظيم "القاعدة فى الجزيرة العربية" والمتمردين الحوثيين وانصار "الحراك الجنوبي" بالتنسيق فيما بينها من اجل عدم الاستقرار في البلاد، فيما نفت تلك الكيانات الاتهامات الرسمية وقالت انها مجرد "أبطايل".

نائب كويتي يصف تصريحات طنطاوي حول النقاب بالمخجلة

قال الشيخ طنطاوي حسبما نقل عنه ان "النقاب مجرد عادة ولا علاقة له بالدين الاسلامي من قريب او بعيد".

الكويت: انتقد النائب الكويتي السلفي محمد هايف الاربعاء بشدة تصريحات شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي التي اعتبر فيها ان النقاب ليس فرضا اسلاميا، وقال انها "امر مخجل". وقال هايف للصحافيين ان تصريحات الشيخ طنطاوي "امر مخجل يخرج على ادب العلماء وروح الاتقياء".

واضاف ان "شيخ الازهر عرف عنه فتاواه الشاذة وغرائبه المثيرة ... التي هي بعيدة كل البعد عن العلم واهله". وكان شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي امر طالبة في الصف الثاني الاعدادي في معهد تابع للازهر الاسبوع الماضي بخلع النقاب مؤكدا انه سيمنع ارتداءه في جميع المعاهد الازهرية، ما اثار جدلا واسعا.

غالبية الاميركيين لا يمانعون الحرب في أفغانستان

نيويورك: اظهر استطلاع نشرت نتائجه الاربعاء ان غالبية كبرى من الاميركيين لا يمانعون مشاركة الجنود الاميركيين في حرب افغانستان للقضاء على التهديد الارهابي ولو ادى ذلك الى خسائر بشرية بينهم. وذكر استطلاع اجرته جامعة كوينيبياك ان 65 بالمئة من الناخبين الاميركيين "مستعدون ان +يقاتل وربما يموت+ الجنود الاميركيون لازالة التهديد الارهابيين انطلاقا من افغانستان".

لكن 49 بالمئة من الذين استطلعت آراؤهم قالوا ان الولايات المتحدة لن تنجح في سحق تمرد طالبان المتزايد، مقابل 38 بالمئة توقعوا نجاح المهمة التي تقودها الولايات المتحدة. ويأتي نشر هذه الارقام وسط قلق شعبي متزايد وانقسامات حزبية حيال مسار الحرب المستمرة منذ 8 سنوات، على خلفية تزايد عدد الجنود القتلى وانتخابات رئاسية في افغانستان ينظر اليها على نطاق واسع بانها مزورة.

وفيما قال معظم الذين شملهم الاستطلاع ان واشنطن قامت "بالشيء الصواب" في حربها على افغانستان، اظهروا قلقا في نفس الوقت. فقد عبر 50 بالمئة منهم عن مخاوف من ان تبقى الولايات المتحدة "وقتا طويلا جدا" في هذا البلد الذي تمزقه الحرب فيما قال 32 بالمئة منهم ان الولايات المتحدة "ماضية نحو فيتنام اخرى". وقال 28 بالمئة من الاميركيين انه ينبغي الابقاء على قوة اميركية كبيرة لاقل من عام.

واعرب 21 بالمئة عن تأييدهم لبقاء القوات الاميركية من عام الى عامين، فيما حبذ 14 بالمئة عامين الى خمسة، ودعم 30 بالمئة بقاء القوات هناك "مهما تطلب الامر". وقال بيتر براون المدير المساعد في معهد الاستطلاعات بجامعة كوينيبياك ان "الشعب الاميركي منقسم جدا حيال الحرب في افغانستان. ثلثا الناخبين يقولون ان الحرب مرتبطة بهجمات 11 ايلول/سبتمبر ويرون ان الجهود الحالية جديرة لان تبذل منعا للتكرار".

واضاف "غير انهم لا يريدون التزاما عسكريا طويل الامد وهناك توتر واضح بشأن طلبات من الجيش لارسال مزيد من القوات الى افغانستان". وبين الذين استطلعت اراؤهم قال 38 بالمئة انهم يؤيدون رفع عديد القوات، فيما قال 28 بالمئة انهم يريدون خفضا. ويريد 21 بالمئة ابقاء العدد على مستواه الحالي. ونشرت نتائج الاستطلاع في وقت يدرس فيه الرئيس باراك اوباما قرارا لاعادة صياغة استراتيجية قد يرسل بموجبها ما يصل الى 40 الف جندي اميركي اضافي الى افغانستان تلبية لطلب قائد القوات هناك الجنرال ستانلي ماكريستال.

وبرز خلاف في ادارة اوباما بين المؤيدين لارسال المزيد من القوات وآخرين وابرزهم نائب الرئيس جو بايدن، الذي قيل انه يدعم نهجا يركز على استهداف نشطاء القاعدة بضربات صاروخية بطائرات دون طيار. ويعقد الرئيس سلسلة من الاجتماعات حول استراتيجيته ويتوقع صدور قرار خلال اسابيع. والتقى الثلاثاء مشرعين جمهوريين وديمقراطيين.

نائب بحريني يدين قرار تأجيل تقرير غولدستون

دان نائب بحريني قرار تاجيل مناقشة تقرير غولدستون، منتقدا من جهة اخرى الصمت العربي حول الاعتداءات الاسرائيلية على المسجد الاقصى.

المنامة: قال النائب الشيخ عبد الحليم مراد عضو كتلة الأصالة الإسلامية إن قيام السلطة الفلسطينية بطلب تأجيل التصويت على تقرير غولدستون بمجلس حقوق الإنسان يعد طعنة وتفريطا غير مسبوق في حقوق الشعب الفلسطيني، واكد إن تقرير القاضي ريتشارد غولدستون -الذي تم بتكليف من الأمم المتحدة بغرض تقصي الحقائق بشأن الحرب على غزة - قد أكد أن اسرائيل ارتكبت جرائم حرب وربما جرائم إنسانية بحق أهل غزة ، وأدان الجرائم البشعة التي راح ضحيتها 1400قتيل و6000جريح.

كما ذكر مراد ان التقرير الذي جاء في 600 صفحة يشرح بالتفصيل الاستهداف الإسرائيلي للمدنيين وقتل الأطفال والنساء والشيوخ والعزّل، وهدم البيوت على أصحابها ، واستخدام الأسلحة المحرمة دوليا ، خاصة الفوسفور الأبيض ، وقصف مؤسسات الأمم المتحدة ومستشفى الشفاء ، والمسعفين ، والصحافيين ...الخ . كما رفض مزاعم تل أبيب بأنها كانت تدافع عن نفسها من "هجمات الإرهابيين في حماس".

وقال مراد إن هذا الموقف يعطي مصداقية للمعلومات المتداولة عن أن مسؤولي السلطة الفلسطينية باركوا الحرب على غزة، وطالبوا اسرائيل بسحق حماس وإسقاط الحكومة المنتخبة.

واكد " لقد أصابتنا السلطة الفلسطينية باليأس والإحباط وخيبة الأمل من هول المفاجأة ، وأساءت للعرب والمسلمين ولكل المتعاطفين معنا، و أساءت بشدة لقاضي التحقيق نفسه ووضعته في موقف حرج.

من جهة أخرى انتقد مراد الصمت العربي المخزي عن الاعتداءات على المسجد الأقصى ، لاسيما بعد اقتحامه من قبل آلاف اليهود المتطرفين تحت حماية الشرطة ، وطالب الجامعة العربية والدول العربية بالخروج عن صمتها والتحرك لنصرة الأقصى قبل فوات الأوان.

برلمان البحرين يبدأ آخر جولات انعقاده الاسبوع القادم

يجتمع مجلسا الشورى والنواب في البحرين يوم الاحد لبحث الاستعدادات لانتخابات 2010.

المنامة: دعا ملك البحرين في امر ملكي مجلسي الشورى والنواب للانعقاد ، عصر يوم الاحد المقبل لافتتاح دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني، والاخير حيث من المتوقع ان يشهد هذا الدور مناقشات ومشاريع ساخنة استعدادا لانتخابات 2010 التي بدأ المرشحين الجدد والكتل النيابية للاستعداد لها وتدشين الحملات الانتخابية الاعلامية غير الرسمية لجس نبض الشارع.

من جانبه قال خليفة بن أحمد الظهراني رئيس مجلس النواب إن هيئة مكتب المجلس بحثت في اجتماعها اليوم أولويات العمل البرلماني التشريعي والرقابي خلال دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني، مشيدا برعاية الملك ، وبالتعاون الإيجابي مع الحكومة برئاسة الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر، وبالدعم الكبير من الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، متمنيا بأن يواصل مجلس النواب مسيرة العطاء والنماء في المشروع الإصلاحي وفق كافة الوسائل الدستورية والحضارية.

واستعرضت هيئة المكتب خلال اجتماعها قائمة مقترحة لأعضاء لجنة إعداد مشروع الرد على الخطاب السامي، وقائمة مقترحة لأعضاء اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية لمملكة البحرين بمجلس النواب، حيث تقرر بحثها بالتوافق مع الكتل النيابية والنواب وثم عرضها في جلسة االنواب القادمة للمناقشة والإقرار.

كما استعرض المكتب الرسائل الواردة من رئيس مجلس الوزراء بخصوص الاقتراح برغبة فتح ملحقية ثقافية في مدينة إربد بالمملكة الأردنية الهاشمية، وبخصوص الاقتراح بشأن الاستعجال في الهيكل الوظيفي لحراس المدارس، وبخصوص الاقتراح بشأن قيام الحكومة الموقرة بمنح المتقاعدات غير المتزوجات أو المتزوجات من أزواج يعملون في الحكومة منذ عام 1995 العلاوة الاجتماعية وعدم استثنائهن من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (27) لسنة 2003، وبخصوص الاقتراح بشأن وقف العمل ببعض بنود اللائحة التنظيمية الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات المتعلقة بالسماح بالتنصت بدون إذن قضائي، وتقرر إدراج الرسائل الوارد ة على جدول أعمال الجلسات القادمة.

كما ناقش تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن شراء الحكومة الموقرة (5) سنوات خدمة افتراضية لموظفي الحكومة وذلك لمن بلغ من العمر (60) سنة بشرط ألا يتجاوز معاشه التقاعدي 80% وتعويض من قام سابقاً بشراء سنوات الخدمة أياً كان عدد السنوات من قبل الوزارة التي يعمل بها، وتقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) لمضاعفة مخصصات الأندية لفرق الدرجة الأولى (الممتاز) لكرة القدم وذلك بزيادة مخصصات هذه الأندية لنشاط كرة القدم من (30) ألف دينار إلى (70) ألف دينار، وكذلك زيادة ميزانية الاتحادات الرياضية للألعاب الجماعية إلى (150) ألف دينار لكل اتحاد، والاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بزيادة مخصصات الأندية الوطنية الرياضية وذلك دعماً لها لتنفيذ برامجها الرياضية بما يؤدي إلى الرقي بالألعاب الرياضية في مملكة البحرين أسوة بجميع دول العالم التي تدعم الرياضة والرياضيين، وتقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تطوير السياحة بشكل عام والسياحة العائلية بشكل خاص بما يتلاءم مع عادات وتقاليد وقيم وثوابت المجتمع البحريني.

كما واستعرض مكتب النواب تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح حول إعادة تقييم المخصصات المالية للطلبة المبتعثين، والاقتراح برغبة بقيام الحكومة بزيادة مخصصات الطلبة المبعوثين للدراسة في الخارج بنسبة 50%، وتقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بتشكيل لجنة لدراسة الظواهر السلبية غير الأخلاقية المنتشرة بين الشباب والتي تؤثر عليهم صحياً وأخلاقياً واجتماعياً ووضع الحلول المناسبة لها.

مركز حقوفي يتهم شيخ الازهر باضطهاد المنقبات

اتهم مركز حقوقي مصري شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي باضطهاد المنقبات ومحاربة الزي الاسلامي في مصر

نائب كويتي يصف تصريحات طنطاوي حول النقاب بالمخجلة

القاهرة: شن مركز حقوقي مصري اليوم الاربعاء هجوما عنيفا على شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي واتهمه باضطهاد المنقبات في مصر، مشيرا الى ان هناك سياسة عامة للدولة تهدف لمحاربة الزي الاسلامي.

وكان شيخ الأزهر أعلن اعتزامه اصدار قرار يمنع ارتداء النقاب داخل المعاهد والجامعات الازهرية، في أعقاب مطالبته لإحدى الطالبات فى معهد أزهري برفع النقاب عن وجهها داخل الفصل أثناء قيامه بجولة تفقدية بمعاهد القاهرة السبت الماضي.

واعتبر "مركز سواسية لحقوق الإنسان" إقدام طنطاوي، الذي يترأس أكبر مؤسسة دينية في العالم السني، على إجبار إحدى الفتيات المنقبات على خلع نقابها "اضطهادا للفتيات المنقبات وهو ذات السلوك الذي تكرر في جامعة القاهرة بمنع إدارة الجامعة الطالبات المنقبات من الالتحاق بالمدينة الجامعية للبنات".

وطالب المركز شيخ الأزهر بضرورة "تقديم اعتذار للفتاة التي أجبرها على خلع النقاب، وعدم التدخل مرة ثانية في حريات الأفراد الخاصة ما دام ذلك لم يترتب عليه ضرراً، ولم يمثل أية مخالفة لنص القانون والدستور". وكان وزير التعليم العالي هاني هلال اشار الى منع دخول الطالبات المنقبات للسكن الطلابي التابع لجامعة القاهرة، كبرى الجامعات في مصر والعالم العربي.

وكانت صحف مصرية قد غطت خلال اليوم الماضيين مظاهرتين قامتا بهما مجموعة من الطالبات المنقبات أمام المدينة السكنية لطالبات جامعة القاهرة في الجيزة احتجاجاً على تصريحات هلال التي قال خلالها أنه لن يسمح بدخول المنقبات إلى السكن الجامعي.

وقال المركز، في بيان اليوم، أنه "لا يوجد سبب حقيقي لمنع المنتقبات من دخول المدينة الجامعية إلا أن تكون سياسة عامة للدولة تهدف من ورائها إلى محاربة الزي الإسلامي ممثلاً في النقاب".

ونقلت وسائل اعلامية عن مديرة المدينة الجامعية للطالبات بهيجة أبو العينين قولها بإن عدد الطالبات المغتربات اللاتي سيحرمن من السكن هذا العام بسبب ارتدائهن النقاب يتجاوز مائة طالبة، وأن قرار الحرمان من السكن سيسري على جميع المنقبات حتى وإن وافقن على خلع النقاب داخل السكن. واضاف المركز أن تلك التصرفات سواء من قبل شيخ الأزهر أو من قبل إدارة جامعة القاهرة، تمثل تدخلاً سافراً فى حياة الآخرين، وهو ما يمثل مخالفة لصريح القانون والدستور.

ورأى أن مواصلة سياسة التمييز ضد المنتقبات وغيرهن من الأفراد المنتمين لجماعات إسلامية من شأنه أن ينشر ثقافة العنف فى المجتمع، وهو ما قد يضر بأمنه واستقراره.
وكانت المحكمة الادارية العليا قد قضت في يونيو/حزيران عام 2007 برفض قرار الجامعة الاميركية بالقاهرة بمنع دخول طالبة منقبلة كانت مسجلة في قسم الدراسات العليا بالجامعة بحجة أرتدائها للنقاب. وأدعت الجامعة في حينها أن قرار منع دخول المنقبات أسبابه امنية.

وفد روسي رفيع يبحث في بغداد الأوضاع الامنية

بحث وفد روسي رفيع اليوم الوضع الامني والسياسي في العراق مع وزير خارجية البلاد هوشيار زيباري

بغداد: بحث وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مكتبه ببغداد اليوم الاربعاء مع الكسندر سلطانوف، نائب وزير الخارجية الروسي والوفد المرافق له، الوضع الامني والسياسي في العراق وقضايا التعاون بين بغداد وموسكو في المحافل الدولية.

ونقل بيان صادر عن وزارة الخارجية العراقية عن سلطانوف ادانته لـ"العملية الارهابية" التي استهدفت وزارة الخارجية العراقية في 18 اب/اغسطس الماضي وكذلك إدانة موسكو للارهاب وللتدخلات الخارجية التي تستهدف تقويض امن واستقرار العراق وشدد على التعاون مع قضايا العراق في المحافل الدولية.

كما نقل البيان عن سلطانوف اشارته الى ان الهدف من زيارته الحالية إلى بغداد هو تطوير العلاقات الثنائية ومتابعة ما تمت مناقشته خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى موسكو في شهر نيسان/ابريل الماضي، وكذلك زيارة وزير الطاقة الروسي الى بغداد خلال الشهر الماضي. وأبدى استعداد المؤسسات والشركات الروسية لمواصلة العمل في اعادة اعمار العراق. من جانبه، اكد زيباري دعم وزارته لاي جهد من شانه تطوير العلاقات الثنائية فضلا عن متابعتها عن كثب نتائج زيارة المسؤولين العراقيين والروس.

الاردن يستدعي سفير اسرائيل احتجاجا على انتهاكات القدس

استدعى الاردن مرتين خلال الاسبوع الماضي السفير الاسرائيلي في عمان احتجاجا على الانتهاكات التي تمارس في القدس والتعرض للمسجد الاقصى.

عمان: قال مسؤول أردني ان بلاده استدعت السفير الاسرائيلي في عمان مرتين خلال الاسبوع الماضي فيما سلمت رسائل الى سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الامن تتضمن احتجاج الاردن على الممارسات الاسرائيلية غير الانسانية.

وأضاف مدير مكتب تنسيق مفاوضات السلام في وزارة الخارجية الاردنية السفير محمد امين شاهنكري في الجلسة الاولى في مؤتمر القدس الدولي الذي تنظمه وزارة الثقافة الاردنية ان بلاده "وقفت ضد الممارسات والانتهاكات الاسرائيلية الاخيرة بحق المسجد الاقصى".

واعتبر تلك الممارسات لا تؤثر فقط على المنطقة وانما على الامن الدولي مشددا على أن الاردن يلتزم بمبادئ الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية ووقف الاستيطان في الاراضي العربية المحتلة قبل اجراء أي مفاوضات مع اسرائيل.

ودعا المشاركون في المؤتمر الدولي للقدس الى انقاذ المدينة المقدسة من سياسات التهويد والطمس الاسرائيلية مؤكدين "ان لا مكان لحل دائم وعادل وشامل للصراع العربي الاسرائيلي دون القدس التي تعتبر جوهر الصراع في المنطقة".

وقال وزير الخارجية الاسبق الدكتور حازم نسيبة ان القدس ما زالت مركز الصدارة في سياسة الاردن الداخلية والخارجية لافتا الى ان الشعوب العربية والاسلامية لم تتوحد في تاريخها الطويل مثلما توحدت في الذود عن القدس حاضرة فلسطين ضد جميع الطامعين فيها.

أما أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس عبدالله كنعان فقال "ان القدس بالنسبة للهاشميين ليست مجرد مدينة كسائر المدن او عاصمة كسائر العواصم فهي قضية مركزية وقضية وطن وامة باطارها العربي والاسلامي بل هي كذلك قضية انسانية".

سولانا سيبقى في منصبه مدة أطول من المتوقع

اعلنت رئاسة الاتحاد الاوروبي السويدية الاربعاء ان خافيير سولانا الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الخارجية سيبقى وقتا اطول من المتوقع في منصبه، علما ان ولايته تنتهي في منتصف تشرين الاول/اكتوبر.

بروكسل: قال رئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفلت في مؤتمر صحافي "تحدثت الى سولانا وطلبت منه البقاء في منصبه حتى نهاية تشرين الاول/اكتوبر" على اقل تقدير، علما انه كان يفترض ان يترك منصبه في 17 من الجاري.

واضاف راينفلدت "يمكن ان نجري محادثات اخرى مجددا" للتمديد لسولانا كممثل اعلى للسياسة الخارجية والامن المشترك في الاتحاد الاوروبي اذا لم تتضح الامور بشان روزنامة تطبيق معاهدة لشبونة. وتتطلب هذه المعاهدة مصادقة الدول الاعضاء ال27 في الاتحاد من اجل تطبيق ما تنص عليه، اي تعديل وظيفة المؤسسات وتعزيز صلاحيات الممثل الاعلى خصوصا.

الا ان الرئيس التشيكي يربط موافقته على المعاهدة بقرار يصدر من المحكمة الدستورية في بلاده والتي يهيمن عليها معارضون للمعاهدة. ولا يزال موعد صدور هذا القرار غير معروف. ويؤثر هذا التأخير على موعد تعيين المفوضية الاوروبية المقبلة اذ ان المفوضية الحالية تنتهي ولايتها في 31 تشرين الاول/اكتوبر. ويحتمل بالتالي ان يمدد للمفوضية الاوروبية من اجل تصريف الاعمال.

وكان راينفلت قال السبت الماضي "في ظل الوضع الراهن لن يكون ممكنا دخول المعاهدة حيز التنفيذ في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر ما يعني انه سيكون من الضروري التمديد لسولانا والمفوضية الحالية لمدة معينة". واضاف رئيس الوزراء السويدي في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية"لا ادري الى متى ستستمر هذه الحالة".

القوات الأميركية والأفغانية تصادر 50 طنا من الأفيون

كابول: اعلنت وزارة الدفاع الافغانية ان القوات الاميركية والافغانية صادرت 50 طنا من الافيون وقتلت 17 من متمردي طالبان في عملية مشتركة في جنوب البلاد الاربعاء. وصرح محمد ظاهر عظيمي المتحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس ان قيمة المخدرات التي تمت مصادرتها تبلغ خمسة ملايين دولار.

واضاف انه خلال العملية التي تعد الاكبر واستمرت خمس ساعات وبدأت في الساعة 11 صباحا بالتوقيت المحلي (06,30 ت غ)، تم انزال الجنود من مروحيات في منطقة كاجاكي في ولاية هلمند المضطربة التي تعتبر مصدر معظم كميات الهيروين في العالم. وتابع "طبقا لحساباتنا اتلفنا مخدرات بقيمة خمسة ملايين دولار اليوم".

واضاف "لقد صادرنا واتلفنا 30 طنا من السماد والف صندوق من بنادق ايه كاي-47 ورصاص تي كاي وغيرها من الاسلحة"، موضحا انه تم كذلك تدمير مصنع لانتاج القنابل التي تفجر من بعد. واكد ان "17 من عناصر طالبان قتلوا وتم اعتقال ثلاثة على قيد الحياة". وقال ان "القوات المشتركة دمرت ايضا مصنعا لانتاج الهيروين" لافتا الى انه لم تقع اصابات في صفوف القوات المشتركة.

واشنطن تضغط على غينيا لتامين انتقال ديموقراطي

واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة انها طلبت من المجلس العسكري الحاكم في غينيا اتخاذ "اجراءات فورية" بغية تامين انتقال ديموقراطي للسلطة في البلاد بعد مجزرة 28 ايلول/سبتمبر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية روبرت وود "نعتبر ان فشل (رئيس المجلس العسكري الحاكم في غينيا الكابتن موسى داديس كمارا في ادارة (البلاد) يجعله زعيما لا يمكن الدفاع عنه في التحول الديموقراطي الذي تحتاج اليه غينيا".

واضاف وود "عليه ان يتصرف بما يتناسب مع مصلحة غينيا واتخاذ تدابير فورية بغية السماح بالتحول نحو ديموقراطية دستورية".وتابع "على المجلس العسكري الحاكم في غينيا الوفاء بوعده بتنظيم انتخابات حرة ونزيهة وشفافة في موعدها".

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اكدت الثلاثاء ان الولايات المتحدة تشعر "بالصدمة والغضب" جراء اعمال العنف في غينيا، وخصوصا عمليات القتل والاغتصاب التي قامت بها القوات الحكومية في 28 ايلول/سبتمبر، على قولها.

وكانت القوات الغينية قمعت تظاهرة ضخمة لانصار المعارضة رفضا لاي ترشح محتمل لكمارا للانتخابات الرئاسية المقررة في 2010.وادت عملية القمع الى مقتل اكثر من 150 شخصا بحسب ما اعلنت الامم المتحدة، بينما اشارت الحصيلة الرسمية للمجلس العسكري الحاكم الى "مقتل 56 مدنيا".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية يان كيلي قال الثلاثاء ان الولايات المتحدة ابلغت السلطات في غينيا "استنكارها الشديد".

الإمارات ترغب بالوساطة في نزاعها مع إيران الخاص بالجزر

على الرغم من أن الإمارات العربية المتحدة هي أكبر شريك تجاري لإيران في الخليج فالجمهورية الإسلامية التي سيطرت على الجزر الثلاث في 1971 اثر رحيل القوات البريطانية عنها ترفض أي حديث عن إعادتها إلى الدولة الخليجية.

تونس: قال رئيس المجلس الوطني الاتحادي الاماراتي عبد الله عبد العزيز الغرير الثلاثاء في تونس إن بلاده ترغب في وساطة لحل النزاع القائم بينها وبين ايران بشأن جزر طمب الصغرى وطمب الكبرى وابو موسى في مياه الخليج.

واوضح في تصريحات للصحافيين اثر زيارة لتونس "نحن نطلب من الدول الشقيقة بما فيها تونس، التدخل لانهاء هذا الخلاف الذي يعود لنحو اربعين عامًا".

وأكد الغرير الذي تباحث الثلاثاء مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، رغبة بلاده في "التفاوض مباشرة" مع ايران بشأن هذه الجزر مضيفًا انه اذا تعذر ذلك فإنّ بلاده ستتقدم بشكوى الى محكمة العدل الدولية.

من جهة اخرى، أكد الغرير أنّ بلاده تعتزم رفع عدد الموظفين التونسيين في الامارات الى نصف مليون شخص (مقابل عشرة آلاف حاليًا) مشيرًا بالخصوص الى اهتمام الامارات بخرّيجي الجامعات التونسية الذين يعاني قسم منهم من البطالة.

كما اكد اهتمام بلاده بالاستثمار في المشاريع الصغرى والمتوسطة علاوة على المشاريع العقارية العملاقة وقدر حجم الاستثمارات الاماراتية في تونس بثلاثة مليارات دولار حاليًا.

السعودية تنفي تقديم معلومات لأي جهات خارجية حول محاولة إغتيال الأمير محمد

بعد أن تحدثت تقارير إعلامية غربية عن دراسات مكثفة للطريقة التي نفذت فيها عملية إستهداف الأمير محمد بن نايف نفت الداخلية السعودية تقديم اي معلومات لأي جهة خارجية حول الموضوع.

الرياض: نفت وزارة الداخلية السعودية تقديم اي معلومات لاي جهة خارجية حول الطريقة التي تم بها استهداف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية السعودي الامير محمد بن نايف. وأكد المتحدث الامني في وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي في تصريح لصحيفة (الرياض) السعودية الصادرة اليوم "أن أجهزة الأمن السعودية لم تقدم حتى الآن معلومات لأي جهة بشأن حادثة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها الامير محمد حيث لم نصل بعد للحقيقة النهائية والقطعية التي تستطيع من خلالها الاعلان عنها".

واوضح ان التحقيقات لا تزال جارية حيث ستكشف نتائج هذه التحقيقات المكثفة حال انتهائها علاوة على كافة ملابسات وتفاصيل العملية والأسلوب الذي نفذت به وما يتعلق بأداة التفجير التي استخدمت في العملية وطريقة استخدامها.

وأوضح اللواء التركي "انه في حال اكتمال التحقيقات في هذه العملية وتوصلنا للحقائق النهائية سنعلنها وستكون متاحة وواضحة أمام الجميع سواء في ما يتعلق بمادة التفجير المستخدمة او مكان وجودها وكل ما يتعلق بهذه العملية".

وكانت تقارير اعلامية غربية قد تحدثت عن أنّ عددًا من اجهزة الامن المختصة في عدد من دول العالم بدات تجري دراسات مكثفة للطريقة التي نفذت بها العملية الفاشلة لاستهداف مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية السعودي "كنمط جديد" من التفجيرات الانتحارية.

أمير الكويت عاد إلى البلاد

عاد الامير الشيخ صباح الاحمد والوفد المرافق له الى البلاد امس قادما من دولة الامارات العربية المتحدة بعد زيارة اخوية التقى خلالها رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان وكبار المسؤولين في حكومة الامارات.وكان قد شارك في افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية قبل ان يقوم بزيارة خاصة الى سلطنة عمان الشقيقة.
وكان في استقباله على ارض المطار ولي العهد الشيخ نواف الاحمد و رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد وكبار الشيوخ والمسؤولين.

رئيس وزراء‮ البحرين ‬يوجه لخدمة المواطنيين في‮ ‬الخارج عبر السفارات

ديوان رئيس الوزراء‮ ‬‭-‬‮ ‬بنا‮: ‬لدى استقباله للمسؤولين الجدد بوزارة الخارجية وجه رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة إلى خدمة المواطن البحريني‮ ‬أينما وجد وتقديم كافة الرعاية اللازمة له من خلال سفارات مملكة البحرين في‮ ‬الخارج،‮ ‬ودعا إلى البناء على الأسس القوية للعلاقات التي‮ ‬تربط بين مملكة البحرين بالدول الشقيقة والصديقة وإلى استمرار الالتزام بالسياسة المرنة والمتوازنة لحكومة مملكة البحرين التي‮ ‬تقوم على أسس من الاحترام المتبادل مع الدول الشقيقة والصديقة،‮ ‬وحث على أهمية تحقيق أكبر قدر من الفائدة من الاتفاقيات والمعاهدات التي‮ ‬تربط بين مملكة البحرين والدول والكتل والمنظمات الدولية لتعظيم الاستفادة من الانضمام إليها،‮ ‬وأن تتواصل محاولات المسؤولين الجدد في‮ ‬توثيق العلاقات سياسياً‮ ‬واقتصادياً‮ ‬واجتماعياً‮ ‬مع الدول الشقيقة والصديقة وتطويع العلاقات التي‮ ‬تنامت لمملكة البحرين مع هذه الدول في‮ ‬هذا العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك من أجل تحقيق المزيد من المكاسب السياسية والاقتصادية والاجتماعية لمملكة البحرين‮.‬ وكان رئيس الوزراء قد استقبل بديوانه صباح أمس وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة الذي‮ ‬قدم له وكيل وزارة الخارجية عبدالله عبداللطيف عبدالله ووكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية كريم إبراهيم الشكر ووكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون حمد أحمد العامر‮.‬ وخلال اللقاء هنأ رئيس الوزراء المسؤولين بمناسبة تعيينهم،‮ ‬مؤكداً‮ ‬بأن المسؤولية الدبلوماسية كبيرة ولكن أبناءنا قادرون على الاضطلاع بها على أكمل وجه فلديهم الأساس والبناء القوي‮ ‬من العلاقات المتميزة بين مملكة البحرين ومختلف دول العالم وعليهم إكمال هذا البناء وتطويره،‮ ‬ودعا المسؤولين بوزارة الخارجية إلى تفعيل دور السفارات البحرينية والمندوبين في‮ ‬المنظمات والدول الشقيقة والصديقة إلى الترويج للأجواء الاقتصادية المحفزة في‮ ‬المملكة والوجه المشرق للحضارة البحرينية،‮ ‬متمنياً‮ ‬سموه لهم كل التوفيق والنجاح‮.‬ ومن جهته أشاد وزير الخارجية بالدعم الذي‮ ‬تحظى به وزارة الخارجية من لدن رئيس الوزراء وبحرصه على تقديم كافة أوجه الإسناد الذي‮ ‬يدعم عمل الوزارة والقائمين عليها ويمكنهم من الاضطلاع بمهامهم في‮ ‬خدمة الدبلوماسية البحرينية،‮ ‬مؤكداً‮ ‬بأنه والمسؤولين الجدد‮ ‬يتشرفون بترجمة التوجهات الكريمة لرئيس الوزراء لبرامج عمل لخدمة العمل الدبلوماسي‮ ‬البحريني‮ ‬وتحقيق الأهداف المرجوة منه‮.‬ ‮.. ‬ويدعو لإبعاد المنطقة عن بؤر التوتر واللجوء للحوار‮ ‬ ديوان رئيس الوزراء‮ ‬‭-‬‮ »‬بنا‮«: ‬تلقى رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة تحيات المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية سماحة السيد آية الله علي‮ ‬خامنئي‮ ‬وتحيات رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمود أحمدي‮ ‬نجاد وتحيات النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية،‮ ‬التي‮ ‬نقلها له السفير الإيراني‮ ‬لدى المملكة خلال استقبال رئيس الوزراء له،‮ ‬كما أطلع السفير الإيراني‮ ‬رئيس الوزراء على نتائج جولات المفاوضات التي‮ ‬جرت في‮ ‬جنيف مؤخراً‮ ‬بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومجموعة الدول دائمة العضوية في‮ ‬مجلس الأمن‮ (‬اجتماع‮ ‬5‮+‬1‮).‬ ولقد أشاد رئيس الوزراء خلال استقباله بديوانه صباح أمس سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى المملكة حسين أمير عبداللهيان بالمستوى الذي‮ ‬وصلت إليه العلاقات البحرينية الإيرانية وبما تشهده في‮ ‬المجالات المختلفة،‮ ‬مؤكداً‮ ‬بأن الجارين المسلمين‮ ‬يتطلعان إلى تنمية هذه العلاقات وتوثيقها،‮ ‬لافتاً‮ ‬إلى أهمية الأمن والاستقرار،‮ ‬مؤكداً‮ ‬رئيس الوزراء بأن الحفاظ على الأمن والاستقرار في‮ ‬المنطقة هي‮ ‬مسؤولية جماعية ويجب أن تتضافر كافة الجهود لتحقيقها،‮ ‬واتخاذ المفاوضات والحوار سبيلا لذلك،‮ ‬مشيراً‮ ‬إلى أن العلاقات الخليجية الإيرانية عموماً‮ ‬والبحرينية الإيرانية خصوصاً‮ ‬تشهد تطوراً‮ ‬بسبب رغبة دول المنطقة في‮ ‬التعاون من أجل أمن واستقرار وسلام المنطقة وإبعادها عن بؤر التوترات من أجل أن تتركز الجهود لدفع مسيرة التنمية‮.‬ كما استعرض رئيس الوزراء وسفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية العلاقات الثنائية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات والتطورات الإقليمية والدولية‮. ‬

تجمع دولي يدعو لتعزيز لمواجهة الكوارث النووية والاحتباس الحراري


الرياض: تركي الصهيل
أوصت الندوة الدولية لمواجهة الكوارث، التي اختتمت أعمالها في السعودية أمس، بتوصية تطالب بتعزيز القدرات المحلية للدول لمواجهة الكوارث المحتملة جراء أسلحة الدمار الشامل. وتعكس التوصية التي تبنتها السعودية و36 دولة أخرى مخاوف واسعة من انتشار رقعة الأسلحة النووية في المنطقة، في ظل امتلاك إسرائيل أسلحة نووية والمخاوف الدولية من طبيعة البرنامج النووي الإيراني. وتأتي التوصية رغم القرار التاريخي لمجلس الأمن الدولي أخيرا بالسعي إلى عالم خال من الأسلحة النووية. وجاء في التوصية التي صدرت في ختام اجتماعات خبراء كوارث دوليين في الرياض أمس، أنه «في ظل التنامي والاستخدام المستمر للمواد الخطرة بالإضافة إلى المخاطر المترتبة على استخدام أسلحة الدمار الشامل، فإن المشاركين بالندوة يوصون بتعزيز القدرات المحلية للدول من حيث زيادة الإمكانات البشرية والآلية ورفع مستوى التدريب لمواجهة هذا النوع من الكوارث».

وحلت مشكلة الاحتباس الحراري، كجزء من اهتمامات الندوة الدولية لإدارة الكوارث، حيث اتضح من خلال الأبحاث المقدمة تزايد الأخطار الناجمة عن هذه الظاهرة، وتصاعدها المستمر.

وخلص المجتمعون إلى أن تزايد ظاهرة الاحتباس الحراري تتطلب اهتمام الدول بالانضمام إلى جانب قرارات المؤتمرات الدولية والإقليمية وتنفيذها لمواجهة، كوارث هذه الظاهرة، والتغير المُناخي من أجل مستقبل أكثر أمانا.

وشددت الدول الـ36 المشاركة في الاجتماعات التي انعقدت على مدار الأيام الثلاثة الماضية، على أهمية مراجعة الخطط المستقبلية المتعلقة بإدارة الكوارث من وقت لآخر لتحديث المعلومات بالتنسيق الفاعل لمواكبة المستجدات ورفع مستوى مراكز العمليات في كل دولة، بما يكفل تضافر الجهود والتكامل بين كافة الدول لمواجهتها.

وأكدت الندوة الدولية، التي كان للرياض قصب السبق في احتضان نسختها الأولى، على إجراء تمارين وخطط فرضية لمواجهة الكوارث من خلال الشراكة والتواصل بين البلدان والمنظمات الدولية.

وفي الوقت الذي كانت الاجتماعات الخاصة بالندوة الدولية لإدارة الكوارث، تعقد أعمالها، كان زلزال يضرب إندونيسيا، مخلفا ظاهرة المد البحري المعروفة بـ«تسونامي»، والتي اعتبرها المختصون من «أعنف الكوارث القدرية» التي أودت بحياة الآلاف من الأشخاص وشردت الملايين.

وأوصى المجتمعون أمس، بالاستفادة من تجارب الدول التي تعرضت لهذه الظاهرة من ناحية كيفية مواجهتها وإدارتها وإجراء المزيد من الدراسات الكفيلة بالحد من آثارها.

وتوقفت الندوة الدولية لإدارة الكوارث، عند مشكلة الكوارث النفطية والتي عانت منها دول خليجية في أعقاب غزو العراق للكويت في عام 1990، وما تخلفه من مخاطر وأضرار جسيمة على الإنسان والبيئة. وأوصت الندوة بتشجيع الدراسات والبحوث في هذا الجانب ووضع الخطط والاستراتيجيات الملائمة لمواجهتها.

وأكد الخبراء الدوليون أهمية تفعيل القوانين والتشريعات الخاصة بالمحافظة على الغابات، لحمايتها من حوادث الحريق التي تتعرض لها، بما في ذلك إنشاء شبكة طرق لتغطي جميع المساحات ما أمكن من أجل سرعة وصول فرق المكافحة في حالات الطوارئ، وتفعيل التعاون الدولي لمواجهة هذا النوع من الكوارث.

وأكدت الندوة الدولية لإدارة الكوارث، على أهمية الإنذار المبكر كأداة فعالة لإنقاذ الأرواح والممتلكات في حالات الكوارث والطوارئ واعتباره عنصرا أساسيا في الحد من مخاطر الكوارث والاهتمام برفع قدرات نظم الإنذار المبكر.

وأوصت بـ«وضع آلية واضحة لمواجهة حالات الكوارث، يحدد فيها كيفية مشاركة المنظمات الدولية والسلطات المحلية والمؤسسات في تنفيذ عمليات مواجهة حالات الطوارئ مع التأكيد على دمج إدارة الكوارث ضمن التخطيط الدائم للتنمية المستدامة».

وجاء من ضمن التوصيات «استمرار إجراء دراسات مستفيضة لتحسين عمليات الرصد الزلزالي باستخدام نماذج سرعات ملائمة للموجات الزلزالية وبرامج تقنية حديثة لتحديد المواقع الزلزالية بدقة عالية ورصد النشاطات بالقرب من الصدوع العادية حتى يمكن الحصول على مواقع جديرة بالثقة وآمنة زلزاليا ومدعومة بأعماق صحيحة وحلول دقيقة لآلية البؤرة، والذي بدوره سيعمل على توضيح زلزالية المناطق وعلاقتها بالعمليات الحركية الاتساعية».

وشددت الندوة الدولية لإدارة الكوارث، على أهمية تعزيز الجانب الأمني في حال وقوع الكوارث لتلافي ما قد يصاحب الكارثة من أعمال تخريبية أو غيرها.

مشاركون:حكومات الخليج أكثر تقدماً في مسألة الحريات من المجتمعات

الرياض

أكد المفكر علي حرب أن التطور الهائل في وسائل الاتصال والشبكات الأثيرية الفائقة، تلغي الحدود بين المجتمعات، «على نحوٍ يجعل المعلومات والرموز والصور تجتاح الناس في حجراتها، ما ينتهك الثوابت والمحرمات الأمر الذي يجعل الكلام على حرية النشر أو الخشية منه غير ذي موضوع، كما يجعل أعمال الضبط والرقابة على الكتب والمنشورات غير مجدية ولا فعالة»، مشيراً إلى أن ما تمنعه أجهزة الرقابة «يمكن الحصول عليه بوسائل أخرى».

وتناول حرب، في ورقة قدمها في الجلسة الأولى من جلسات مؤتمر الناشرين العرب الأول صباح أمس، وكانت بعنوان «حرية النشر والتعبير بين حجب المعرفة ونشر الشعوذة»، فتوحات العولمة وما بعد الحداثة والزيف والانتهاك والمحافظة والفصيحة، مشيراً إلى أن المجتمعات العربية والإسلامية، «تضيق الآن بما كانت تتسع له من قبل، سواء من جهة الأنظمة السياسية والمؤسسات الدينية أو من جهة المنظمات الحزبية والنخب الثقافية». وأوضح أنه لا يمكن أن يغفل المجتمع الأهلي وضغوطه على حرية النشر، «ففي بعض البلدان يلجأ عمال المطابع الذين يشتغلون بتنضيد الكتب إلى حذف العبارات التي يعتبرونها مسيئة إلى الدين»، مشيراً إلى أنه في بعض دول الخليج تبدو الحكومات أكثر تقدماً وتساهلاً، في مسألة الحريات، من مجتمعها الأهلي الشديد المحافظة.

وتحدث رئيس اتحاد الناشرين السوريين محمد عدنان سالم في الجلسة نفسها، عن كفاح الإنسان من أجل حرية التعبير، مشيراً إلى أن الإنسان «كلما ضاقت أوعيته المعلوماتية عن الاستيعاب، يبحث لها عن أوعية جديدة، إذ انتقل بالكلمة تدريجاً إلى أوعيتها الإلكترونية الجديدة»، مؤكداً أن رقابة المجتمع «تنطلق من الحفاظ على قيمه وتقاليده وأعرافه، ما يعوق عملية التجديد وطرح أفكار جديدة تتجاوز المألوف؛ فإنَّ تجاوزها واختراقها مرهون بقدرة صاحبها على الحوار والإقناع، أما رقابة السلطة فمرهونة بنوع هذه السلطة». وفي الجلسة الثانية التي عقدت بعنوان «تسويق وتوزيع الكتاب» وأدارها محمد علي الخضير من السعودية وشارك فيها كل من رئيس الاتحاد الدولي للكتاب الموزعين سابقاً الدكتور جريهارد داست وأستاذ التسويق في الجامعة الأميركية في القاهرة الدكتور أحمد طاهر والأمين العام لاتحاد الناشرين العرب بشار شبارو، تناول شبارو «وضعية التوزيع كما هي في العالم العربي، والمشكلات التي تعوق وصول الكتاب إلى القارئ»، مبيناً أن صناعة الكتاب «تعتمد على وجود ترابط حلقاتها بعضها ببعض، بدءاً من التأليف أو الترجمة أو التحقيق إلى القارئ». وذكر أن المعارض، التي تنظّم بهدف التعريف والترويج وإقامة العلاقات بين الناشرين والالتقاء بالمؤلفين وأصحاب الحقوق، «تحوّلت إلى ساحة تجارية أساسية للبيع والشراء في ظل غياب آليات التوزيع الحقيقية، وفي ظل قلة حيلة الناشر الذي تشتتت جهوده بين وظيفته الأساسية وبين ضرورة تصريف الكتب التي ينشرها، وأصبح مكرها يقوم بدور الموزع وهو غير مستعد وغير مؤهل له».

وقال الأمين العام لاتحاد الناشرين العرب «إن غياب سياسات التسويق، أثر أيضاً بشكل غير مباشر في تراخي عملية توزيع الكتاب، فقلةٌ هم الناشرون والموزعون الذين يملكون سياسة دعائية وتعريفية بالكتب التي يصدرونها».

وقدم أستاذ التسويق في الجامعة الأميركية في القاهرة الدكتور أحمد طاهر عرضاً مرئياً عن الحلقات المفقودة، في سلسلة القيمة للكتب في العالم العربي، بين من خلاله أن دور الموزع تجاه الناشر يأتي من خلال زيادة تغطية السوق، إضافة إلى إجراء الاتصالات الخاصة بالمبيعات مع الاحتفاظ بمخزون استراتيجي. ومن الناشرين والكتاب الذين شاركوا رئيس جمعية الناشرين السعوديين أحمد الحمدان والأديب حمد القاضي.

63 ألـف كـويتـي.. ممنــوع مـن السـفـر

محمد السلمان: أعلن رئيس الادارة العامة لتنفيذ الاحكام بوزارة العدل المستشار علي الضبيبي ان مجموع الكويتيين الممنوعين من السفر لعدم تنفيذهم لاحكام قضائية بلغ حتى 4 اكتوبر الجاري 63003 أشخاص في قضايا تتعلق بمطالبات للبنوك وللشركات التجارية وفي أحوال شخصية اضافة الى مطالبات شخصية للافراد العاديين ومنها عدم سداد ايجارات او معاملات مالية.واوضح الضبيبي في تصريح خاص لـ «الوطن» ان الكويتيين الممنوعين من السفر في قضايا البنوك لا يتجاوزون حتى الآن 11677 شخصا، فيما المطلوب للشركات التجارية يصل عددهم الى 40180 شخصاً، وفي قضايا الاحوال الشخصية هناك 1631 كويتياً مطلوبا منها سداد نفقات زوجية للأبناء وغيرها، وفي قضايا تخص الأفراد العاديين لعدم سداد إيجارات أو في معاملات مالية هناك 9515 كويتياً ممنوعاً من السفر.

وكشف الضبيبي أن رصيد إدارة التنفيذ في حسابها لدى البنك المركزي وصل الآن الى 130 مليون دينار وهو في زيادة وانخفاض لوجود قضايا قابلة للاستئناف والطعن، كما أن عدد قضايا منع السفر ورفع المنع متحركة وتتراوح بين 80 إلى 100 قضية في العاصمة فقط يومياً و50 الى 70 في المنافذ، مشيرا الى وجود إدارة تنفيذ للأحكام في كل محافظة كسلطة مركزية ويتناوب على كل ادارة تنفيذ قاضيان لتسهيل عملية وإجراءات التنفيذ.

وذكر أن إدارة تنفيذ الأحكام المدنية تقبل ووفقاً لتقديرالقاضي وبعد التوفيق بين الدائن والمدين، وإذا وجد أن المدين قدرته غير كافية للسداد، وبعد إجراء تحقيق، يتم سداد المديونية بالتقسيط حسب قدرة المدين.

وقال: إن منع السفر لا يتم إلا بناء على طلب الدائن من خلال سداد الرسوم المطلوبة خشية من التهرب بالوفاء بالدين، مؤكداً بأنه ثبت بأن منع السفر أصبح إجراء فعالاً للسداد والالتزام، كاشفاً عن أن إدارة تنفيذ الأحكام وردت من خلال مكتبها في المطار خلال إجازة العيد الماضي فقط 156 ألف دينار، وهو ما يعني فعالية هذا الاجراء الذي سبقت فيه الكويت بوجود مكتب لتنفيذ الاحكام بالمطار دول العالم.

واكد الضبيبي ان ادارة تنفيذ الاحكام ومن خلال القضاة يطبقون روح القوانين وان هناك مرونة في التعامل مع بعض الحالات الانسانية من خلال السماح للحالات المرضية الممنوعة من السفر برفع المنع لمرة واحدة وان التعامل يتم من خلال نصوص قانونية محددة كقانون المرافعات الذي يحدد كيفية ومتى يسقط منع السفر ومتى يفعل المنع.

وقال المستشار علي الضبيبي ان معدل الاحكام غير المنفذة في ارتفاع وتراجع ولكن لا توجد احكام متراكمة غير ان بعض القضايا تودع في ادارة التنفيذ لعدم الاسترشاد على العناوين، حيث ان المطلوب هو ارشاد طالب التنفيذ بعنوان المدعي عليه او المطلوب تنفيذ الحكم ضده لعدم الاستدلال عليه وقد يتأخر التنفيذ لانه لابد ان يسبقه اعلان.

وتحدث الضبيبي عن مصطلح «الدائن النشط» والذي يبادر لارشاد ادارة التنفيذ على عنوان المدعى عليه بل يسبق ايضا غيره من خلال حجز المواعيد حتى يتم التنفيذ عليه واخذ مستحقاته من المدين قبل غيره حسب الاسبقية.

وعن افلاس المدين اوضح المستشار الضبيبي ان القانون واضح في هذا الشأن، والمفلس وفق القانون كشرط «لمحو الدين» يجب ان يكون المدين غير قادر ولا توجد أية اموال ظاهرة او حسابات او منقولات او املاك، اما غير المفلس فهو القادر والممتنع عن السداد.

ومن ناحية اخرى اكد الضبيبي سير اجراءات تعويض ذوي ضحايا حريق الجهراء بسلاسة حيث سلمت التعويضات بواقع 10 آلاف دينار عن كل ضحية دون النظر للجنسية وان 51 حالة صرفت تعويضاتها حتى الان بعد تسلم ادارة التنفيذ 470 الف دينار.

قمة إماراتية كويتية تؤكد على تعزيز ودعم مسيرة مجلس التعاون


أبوظبي: سلمان الدوسري
كانت العلاقات الخليجية ـ الخليجية هي المحور والعنوان الرئيسي لجولة المباحثات التي عقدها الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمس، في أبوظبي، خلال زيارة سريعة استغرقت ساعات معدودة قام بها أمير الكويت.
وتناولت جلسة المباحثات، التي قالت مصادر إنها كانت مختصرة على زعيمي البلدين، «استعراض مسيرة العمل الخليجي المشترك في ضوء ما حققه مجلس التعاون لدول الخليج العربية من منجزات على صعيد التنسيق والتكامل بين دول المجلس»، حيث أكد قائدا البلدين حرصهما على «تعزيز ودعم مسيرة المجلس بما يحقق المزيد من المنجزات التي تلبي طموحات شعوبه في النمو والازدهار».

وبحسب مصادر تحدثت لـ«الشرق الأوسط» فإن الشيخ صباح الأحمد، أمير دولة الكويت، زار دولة الإمارات هذه الزيارة القصيرة، التي وصفتها المصادر الرسمية بأنها «أخوية»، في طريق عودته إلى بلاده بعد انتهاء إجازة خاصة كان يقضيها في سلطنة عمان، التي زارها مباشرة في الرابع والعشرين من سبتمبر (أيلول) الماضي، بعد مشاركته في حفل افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في مدينة ثول السعودية. وشهدت مباحثات البلدين التي جرت في قصر المشرف الرئاسي، تأكيد أمير الكويت والرئيس الإماراتي على المضي قدما في مسيرة التعاون في مجالات أوسع «بما يعود بالخير والرخاء على شعبي البلدين الشقيقين وعلى مواطني دول مجلس التعاون الذي أصبح نموذجا يحتذى على المستويين الإقليمي والدولي». وتستضيف الكويت في ديسمبر (كانون الأول) المقبل دورة جديدة من قمم مجلس التعاون لدول الخليج العربي، التي تجرى التحضيرات النهائية بين الدول الخليجية لتحديد موعدها النهائي خلال أيام هذا الشهر. علما بأن القمة تعقد في هذا الشهر من كل عام.

وقالت مصادر إن إنجاح القمة المقبلة سيطر على أجواء المباحثات بين البلدين، خصوصا في ظل التحديات الإقليمية التي تواجه دول التعاون، بالإضافة إلى القلق الذي تبديه دول المجلس من الملف النووي الإيراني. ونقل عن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات قوله خلال المباحثات الثنائية: «إننا نتطلع إلى حضور القمة الخليجية القادمة التي ستستضيفها دولة الكويت الشقيقة في شهر ديسمبر (كانون الأول) القادم»، كما تمنى للقمة التوفيق والنجاح. وبعيدا عن العلاقات الخليجية التي بحثها أمير الكويت ورئيس الإمارات، استعرض الجانبان أيضا، خلال جلسة المباحثات «العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات، وذلك في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين قيادتي البلدين وتبادل الرأي حول جميع القضايا الإقليمية والدولية»، وهنا أكد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أن هذه الزيارة «ستسهم في تعزيز وتوطيد العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين».

كما جرى خلال المباحثات تبادل وجهات النظر حول آخر المستجدات الراهنة في المنطقة وعلى الساحتين الإقليمية والدولية وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وقد أقام الرئيس الإماراتي مأدبة غداء تكريما لأمير دولة الكويت والوفد المرافق له، حضرها عدد من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين في الإمارات من مدنيين وعسكريين، حيث غادر بعدها الشيخ صباح الأحمد عائدا إلى بلاده.

وكان أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قد وصل إلى العاصمة الإماراتية، أبوظبي، ظهر أمس، حيث كان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات في مقدمة مستقبليه، كما كان في الاستقبال الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، والشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، والفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، فيما رافق أمير دولة الكويت وفد رفيع يضم الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح نائب رئيس الحرس الوطني، وأحمد فهد الفهد مدير مكتب أمير دولة الكويت، وعدد من كبار المسؤولين المرافقين للشيخ صباح الأحمد.

سورية تستعد رسمياً وشعبياً للاحتفاء بخادم الحرمين

الرياض - مدحت الشهيدي

تشهد العاصمة السورية دمشق استعدادات كبيرة على المستويين الرسمي والشعبي لمناسبة زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الرسمية إلى سورية خلال الأيام القليلة المقبلة تلبية لدعوة من الرئيس السوري بشار الأسد.ويتخلل زيارة خادم الحرمين، برنامج احتفالي كبير في مدينة حلب شمال سورية.وتسعى السعودية من خلال الزيارة ومنذ مبادرة «المصالحة العربية» التي طرحها خادم الحرمين خلال قمة الكويت الاقتصادية، إلى ضخ دماء جديدة في العلاقات العربية - العربية وإعادة مسارها إلى الوضع الصحيح.

وعلمت «الحياة» أن محادثات الملك عبدالله والرئيس الأسد تتناول البحث في ملفات العراق واليمن، إضافة إلى القضية الفلسطينية والعلاقة مع إيران، والموضوع اللبناني، إضافة إلى ملف العلاقات الثنائية وتعزيزها.

وتهدف زيارة خادم الحرمين الشريفين، إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين الرياض ودمشق، وبحث أوضاع المنطقة، والدور الذي يمكن للبلدين الشقيقين القيام به من أجل تعزيز الموقف العربي في مختلف القضايا، وفي مقدمها قضية السلام والرفض الإسرائيلي للمبادرة الأميركية والتهديدات التي تواجه المنطقة بسبب سياسات إسرائيل، كما سيتم البحث في العلاقات العربية - العربية والوضع في لبنان».

وكان الرئيس السوري زار جدة وشارك في افتتاح خادم الحرمين جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في ثول، واجتمع مع الملك عبدالله قرابة الساعتين، وكان اللقاء ايجابياً وناجحاً بكل المقاييس»، و«تطرق لمجمل الأوضاع العربية والإقليمية».

وأكد الرئيس السوري خلال المحادثات، بحسب المصادر، وجود رغبة صادقة لدى دمشق للعمل على انهاض الوضع العربي والوفاء بالوعود التي قطعتها على جميع المستويات.

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم أكد في تصريحات صحافية أنه لا توجد مصالحة سعودية - سورية بل هناك علاقات طيبة بين البلدين.

وسلم وزير الإعلام السوري الدكتور محسن بلال الأسبوع الماضي رسالة من الرئيس بشار الأسد إلى خادم الحرمين الشريفين، تسلمها في جدة وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبد العزيز خوجة. وشمل التقدم في العلاقات بين البلدين أيضاً الجانب الديبلوماسي، إذ وافقت حكومة المملكة العربية السعودية على طلب اعتماد وزير الإعلام السوري السابق مهدي دخل الله سفيراً لدمشق لدى الرياض، وذلك بعد وصول السفير السعودي الجديد عبدالله العيفان إلى دمشق بعد شغور المنصب لأكثر من عام.

وأوضحت مصادر مطلعة أن العلاقات السورية - السعودية «تأخذ إطاراً عربياً وإقليمياً شاملاً ولا تقتصر في البحث على ملف بحد ذاته».

من جهته، أكد أكاديمي وخبير سوري في العلاقات الدولية، أن دمشق والرياض تمكنتا بالفعل من تجاوز مرحلة الجفاء التي طبعت العلاقات بينهما على مدى السنوات الثلاث الماضية، لكنه شدد على دقة توصيف الحالة الراهنة لهذه العلاقات بأنها بلغت مرحلة ما بعد النقاهة.

وأوضح أستاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق الدكتور ابراهيم دراجي أن مرد التحسن المضطرد في العلاقات السورية - السعودية لا يعود فقط لما جرى في قمتي الكويت والدوحة العربيتين، وإنما لطريقة التعاطي مع القضايا الخلافية بين القيادتين.

وقال: «العلاقات السورية - السعودية ربما لم تستعد المرحلة التي كانت عليها في السابق، لكنها تجاوزت مرحلة الجفاء والبرودة التي طبعت العلاقات بينهما طوال السنوات الثلاث الماضية، والعلاقات الآن هي في مرحلة ما بعد، وهذه من مفاعيل قمتي الكويت والدوحة.

وأشار الدراجي إلى أن ما جرى خلال الأشهر الماضية بعد قمتي الدوحة والكويت بين دمشق والرياض رسخ النهج العقلاني في معالجة الملفات الخلافية، وأكد أن ما يجري الآن هو بداية جادة لعلاقات يفترض أن تكون صلبة.

وقال: «ما جرى خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بعد قمتي الكويت والدوحة، وجرى حوار جدي لتذليل الكثير من ملفات الخلاف التي كانت تلبد سماء العلاقات بين البلدين، وقد ساعد على ذلك أمور كثيرة منها رحيل إدارة بوش، إضافة إلى قدوم حكومة نتنياهو التي أشعرت العرب والمسلمين بخطورة الوضع وضرورة اتخاذ موقف موحد تجاهها، ولا سيما لجهة ضبط الأمن والاستقرار في لبنان وفلسطين، وهما نقطتا البداية للتعاون والتنسيق السوري - السعودي نتمنى لهما التوفيق فيه»، على حد تعبيره.

الإمارات قد تشعل سباقاً إقليمياً لتوليد الكهرباء النووية

دبي، لندن ـــــــ رويترز ــ يمكن أن يشعل البرنامج الضخم الذي أعلنته دولة الامارات العربية المتحدة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية سباقا بين دول الخليج العربية للحصول على موارد طاقة ذرية محدودة للوفاء بالطلب المتزايد على الكهرباء وتحرير المزيد من النفط بغرض التصدير.وتأمل الامارات في افتتاح أول مفاعل نووي في دول الخليج العربية عام 2017 في اطار برنامج نووي تكلفته 40 مليار دولار، من شأنه أن ينافس لاجتذاب المهندسين والحصول على المعدات النووية لعقود، ويمثل سابقة بين دول مجلس التعاون.

ومن المتوقع أن تمنح البلاد عقدا لبناء مفاعلات نووية قريبا.
ويقول محللون بمجموعة أوراسيا «سيتم الشعور بالتأثير الكبير إذا حذت دول أخرى بالمنطقة، وبخاصة السعودية، حذو الامارات وتبنت اسلوب توليد الكهرباء بالطاقة النووية ..نعتقد أن هذا سيحدث، وأن يمثل مجلس التعاون الخليجي سوقا للكهرباء المولدة بالطاقة النووية ينمو بشكل ايجابي جدا، هذا إن لم يصل لحجم أسواق كبيرة مثل الصين والهند».
وأثارت مخاوف متزايدة بشأن الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي تنبعث أثناء حرق النفط والغاز والفحم، بالاضافة إلى تذبذب اسعار الوقود، اهتماما متجددا بالكهرباء النووية في شتى أنحاء العالم.
ومن المتوقع أن تبني الامارات ثلاثة أو أربعة مفاعلات في المرحلة الأولى.

اللجنة التشريعية بالكويت:البدون ...لا تجنيس ولا جوازات سفر

مخلد السلمان وفرحان الفحيمان وعبدالله النسيس

لا عزاء للبدون في اللجنة التشريعية التي رفضت في اجتماعها امس كل الاقتراحات المتعلقة بتجنيسهم ومنحهم جوازات سفر باعتبار أن الأمر سيادي، فيما أقرت ثمانية اقتراحات لمنحهم الحقوق الاجتماعية والمدنية، ووافقت بالاجماع على الاقتراحات المقدمة بتعديل القوانين الخاصة بتنظيم القضاء.وفيما دبت الحركة «التشريعية» على نحو لافت في مجلس الأمة أمس عبر تقديم اقتراحات بقوانين تحارب الفساد الاداري في أجهزة الدولة تقدم النائب مرزوق الغانم وأربعة من النواب بمشروع قانون في شأن تلقي وانجاز معاملات المواطنين، يحظر على أي من العاملين في الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة الخاضعة لرقابة ديوان المحاسبة قبول أو تسلم أي معاملات تقدم عن غير طريق أصحابها، وطالب الحكومة بدعم القانون والتوقف عن سياسة «خشمك إذنك».
وقال رئيس اللجنة التشريعية النائب حسين الحريتي ان اللجنة ناقشت الاقتراحات المتعلقة بتعديل نظام القضاء، مشيرا إلى أنها وافقت على الاقتراحات المقدمة بالاجماع بعد الاطلاع على رأي الحكومة حولها.
ولفت الحريتي إلى أن أبرز التعديلات التي تمت الموافقة عليها هي جعل السلطة القضائية مستقلة ماليا واداريا وأن تكون لها أمانة عامة وأمناء مساعدون وأمين عام للشؤون الادارية والمالية.
وزاد أنه تم كذلك رفع سن انهاء الخدمة للقضاة الكويتيين وغير الكويتيين من 70 إلى 75 عاما.
وحول رأي البعض بوجود شبهة في شأن قوانين القضاء، قال الحريتي ان لدى اللجنة خبرة ومستشارين قانونيين ودستوريين «ونحن نحترم جميع الآراء لكننا أكدنا بتعديلنا هذا على استقلالية سلطة القضاء».
وبين الحريتي أن اللجنة نظرت 3 اقتراحات في شأن اعادة تشكيل المحكمة الدستورية، لكن الحكومة طلبت التأجيل للدراسة ولأخذ الرأي بذلك من مجلس القضاء الأعلى.
وأشار إلى أن اللجنة درست 8 اقتراحات بشأن حقوق البدون المدنية والاجتماعية ووافقت عليها جميعها فيما تحفظت على منح البدون جوازات سفر نظرا لأنه أمر سيادي ويخضع تقديره إلى الحكومة.
ولفت إلى أن قانون تنظيم القضاء سيرفع إلى المجلس فيما سترفع القوانين المتعلقة بالبدون إلى الجهات المختصة.
وأكد أن اللجنة رفضت بالاجماع الاقتراحات المتعلقة بتجنيس البدون لأنه من الأمور السيادية.
ويذكر أنه كان أمام اللجنة اقتراحان أولهما يتعلق بتجنيس أبناء الشهداء ووافق عليه النائب الدكتور وليد الطبطبائي، والآخر يتعلق بتجنيس حملة احصاء 65 ومن شارك في الحروب العربية وحرب تحرير الكويت.
وصوت من أعضاء اللجنة الحاضرين ضد التجنيس ومنح جواز السفر النواب الحريتي و الدكتورة معصومة المبارك وفيصل الدويسان وخالد الطاحوس، فيما غاب عن الاجتماع النائبان محمد هايف وسالم نملان العازمي.
وفي مذكرة مقدمة إلى اللجنة من نائب رئيس الوزراء للشؤون القانونية وزير العدل وزير الأوقاف المستشار راشد الحماد أعلن تحفظ مجلس الوزراء على اقتراح انشاء ميزانية مستقلة أو ملحقة للقضاء والنيابة العامة مستقلة عن ميزانية وزارة العدل، من منطلق حرص المجلس على الحفاظ على هيبة القضاء وكرامته وتقديرا منه لسمو الرسالة التي يضطلع بها في نشر العدالة في البلاد وتثبيت دعائم سيادة القانون فيها، حيث رأى النأي بالقضاء ومجلسه الأعلى عن تولي الشؤون المالية والمحاسبية.
وبين النائب مرزوق الغانم أن الاقتراح بقانون الذي قدمه مع مجموعة من النواب ويمنح الامانة العامة لمجلس الامة الاختصاص بتلقي معاملات النواب هو مشروع حكومي في الأصل كان في أدراج السلطة التنفيذية لكنها أرجأته خشية من ردة الفعل النيابية ازاء تطبيق القانون.
وقال الغانم لـ «الراي»: نحن نطالب الحكومة دعم القانون والتوقف عن سياسة «خشمك اذنك» التي تقوم على أسس خاصة، حيث تمرر المعاملات لبعض النواب ولا «تمشي» معاملات آخرين.
وعن الأولويات النيابية - الحكومية وما أثير حولها قال الغانم ان المجلس اختار أعضاء لجنة الاولويات وعلينا أن نلتزم بما يقدمونه، فهؤلاء النواب لديهم الخبرة والقدرة على وضع الأولويات.
وأعلن الغانم أن لجنة الشباب والرياضة البرلمانية ستعقد اجتماعا مطلع الأسبوع المقبل تمهيدا لاعداد تقرير بخصوص الوضع الرياضي، لاسيما وأن المجلس كلفها متابعة الملف الرياضي، خصوصا بعد الاشكالية التي حدثت بخصوص تطبيق القوانين الرياضية الصادرة من مجلس الامة.
وكان الغانم اقترح والنواب الدكتورة اسيل العوضي وعلي الراشد والدكتورة سلوى الجسار وعبدالله الرومي، مشروع قانون بشأن تلقي وانجاز معاملات المواطنين، يحظر على اي من العاملين في الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة والشركات التي تخضع لرقابة ديوان المحاسبة قبول او تسلم اي معاملات تتعلق بأي من هذه الجهات تقدم عن غير طريق اصحابها او المخول قانونا جهة او اشخاصا التعامل في شأنها.
كما يحظر على الموظفين والعاملين بالجهات المشار اليها في الفقرة السابقة تلقي مثل هذه المعاملات بغير الطريق المحدد بالقانون واللوائح والقرارات الصادرة تنظيما بهذه المصالح الحكومية.
ونص الاقتراح على أن تختص الامانة العامة بمجلس الامة بتلقي طلبات ومعاملات اعضاء المجلس الموجهة إلى كل من الجهات المشار اليها في المادة السابقة ومتابعتها واخطار العضو بما تنتهي اليه اجراءات المعاملة.
وأكد النائب علي الراشد أن لديه النية للترشح لمنصب أمين سر مجلس الأمة، لافتا إلى أن الأمر في طور المناقشات مع النواب.
وقال الراشد لـ «الراي»: بدأت المشاورات خصوصا وأنني توليت هذا المنصب في وقت سابق وسيتضح الأمر بشكل نهائي خلال الأيام المقبلة، ومتمنيا أن تتعاون السلطتان في دور الانعقاد المقبل بشكل كبير «حتى نصل إلى مستوى طموح المواطنين ونحرك عجلة التنمية بالشكل السليم».
ودبت الحركة «التشريعية» على نحو لافت في مجلس الأمة أمس مع بدء الخطوات النيابية الجادة لتفعيل الجانب الدستوري عبر تقديم اقتراحات بقوانين تحارب الفساد الاداري في أجهزة الدولة وأخرى لرصد التجاوزات المالية في القطاع النفطي.
وكشفت مصادر برلمانية لـ «الراي» عن تحرك تقوده النائبة الدكتورة رولا دشتي لجمع التواقيع النيابية اللازمة لتقديم اقتراح بقانون يقضي بتعزيز مبدأ الشفافية في العمل الاداري ومحاربة الفساد في الوزارات والادارات الحكومية.
وأشارت المصادر إلى أن الاقتراح لقي تجاوبا جيدا لاقرار هذا القانون الذي يهدف إلى ايجاد الضوابط اللازمة للحد من الفساد والتجاوزات القانونية في الادارات الحكومية، فضلا عن دوره في تعزيز مبدأ الشفافية في العمل الاداري عبر لوائح اجرائية واضحة.
وذكرت المصادر أن القانون الذي سيدرج بصفة الاستعجال على جدول أعمال المجلس في دورته الجديدة سيضع المواد اللازمة التي من شأنها معاقبة المتجاوزين على القوانين الادارية واللوائح والضوابط المعمول بها.
من جانب آخر، بدأ النائب صالح الملا اجراء الاتصالات اللازمة لدعم فكرته التي سيطرحها في افتتاح دور الانعقاد المقبل في شأن تشكيل لجنة برلمانية هدفها رصد التجاوزات في القطاع النفطي.
وأوضحت مصادر مطلعة أن الفكرة لقيت تجاوبا وترحيبا نيابيين على اعتبار أن اللجنة ستسلط الضوء على هذا القطاع الحيوي المهم انسجاما مع التوجهات النيابية لمواجهة التجاوزات النفطية بعد اثارتها من قبل أكثر من طرف.

العاهل السعودي يصل دمشق والأسد على رأس مستقبليه

وصل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الى العاصمة السورية دمشق في زيارة رسمية تستمر يومين، تلبية لدعوة من الرئيس السوري بشار الأسد الذي كان في مقدمة مستقبليه في مطار دمشق الدولي بالاضافة لعدد من الوزراء والسفراء المعتمدين في دمشق.

دمشق: وتحظى زيارة الملك عبدالله لسوريا باهتمام إعلامي غير مسبوق ومن المرتقب ان يتم خلالها مناقشة العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين بالاضافة لملفات عربية متعددة تتعلق بالشأن الفلسطيني واللبناني والعراقي واليمني بالاضافة للعلاقة مع إيران.

وقالت وكالة الانباء السورية الرسمية ان الزعيمين بدءا مباحثات ثنائية في قصر الشعب بدمشق بعد لحظات من وصول الملك عبدالله، ووصف السفير السعودي في دمشق الزيارة بالتاريخية، نظرا لتوقيتها وللتطورات المتلاحقة التي تشهدها المنطقة، ونقلت قناة العربية الفضائية عن السفير عبدالله بن عبدالعزيز العيفان، قوله إن هذه الزيارة "ستؤسس ثنائية وعربية كبيرة وإن نتائج هذه الزيارة ستظهر قريباً".

وعما اذا كان لقاء القمة السورية السعودية سيمهد لمصالحة سورية مصرية قال العيفان إن "دعوة العاهل السعودي خلال قمة الكويت للمصالحة العربية مستمرة وإن حكمة القيادة في كل من السعودية وسوريا ومصر يمكن ان تحقق تطلعات الامة العربية".

ويضم الوفد الرسمي المرافق للملك في زيارته الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة والمستشارون الأمير تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود والأمير عبدالإله بن عبدالعزيز والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز والأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود والأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر ووزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي ووزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ووزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني والشيخ مشعل العبدالله الرشيد ورئيس الديوان الملكي خالد بن عبدالعزيز التويجري ورئيس المراسم الملكية الأستاذ محمد بن عبدالرحمن الطبيشي ورئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين إبراهيم بن عبدالرحمن الطاسان ومستشار خادم الحرمين الشريفين المشرف على العيادات الملكية الدكتور فهد بن عبدالله العبدالجبار وقائد الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي و السفير السعودي في دمشق عبدالله بن عبدالعزيز العيفان.

سعودي يطالب بحمايته من عنف زوجته

وسط تصفيق حار من الرجال قابلته النساء بابتسامة صفراء ألمح مدير فرع هيئة حقوق الإنسان في مكة المكرمة الدكتور عبدالله المعطاني إلى تخصيص جلسة من جلسات ملتقى العنف الأسري الذي انطلقت فعالياته أول من أمس ويختتم اليوم في جدة، لبحث العنف الأسري ضد "الرجال"الذي لم يقتصر على النساء والأطفال فقط، بل تعدى الأمر إلى أن يصل إلى الرجال.وكان ملتقى الحد من العنف الأسري الأول المقام بمقر الغرفة التجارية بجدة قد تابع فاعليته في يومه الثاني أمس بمناقشة 14 ورقة علمية وبحثا، وكشف الدكتور عبدالله المعطاني خلال ترؤسه للجلسة الأولى للملتقى أول من أمس أمام الملأ أنه تلقى اتصالا من أحد المعنفين أسريا تعرض لكسر في ذراعه. بعد أن تهجمت عليه زوجته ضرباً وركلاً طالبا الحماية من عنفها، حيث أخذت الهيئة الموضوع محمل الجد، الأمر الذي قابله تصفيق حار من الرجال وابتسامة خجولة من قبل النساء الذين ملؤوا مدرجات قاعة الشيخ إسماعيل أبو داوود. فيما دعت ناشطات وحقوقيات في مجال مناهضة العنف الأسري إلى تفعيل دور مؤسسات المجتمع في الحد من العنف والحفاظ على ترابط الأسرة السعودية.
وتمنت المدير العام للإشراف الاجتماعي النسائي بمنطقة مكة المكرمة نورة آل الشيخ أن يخرج ملتقى العنف الأسري بفاعليات مهمة من شأنها مناهضة العنف بشكل قاطع وفوري، وأن يقام بشكل دوري وفي مختلف مناطق المملكة، مشيرة إلى أن العنف بصوره المتعددة بأي شكل منه سواء كان نفسياً أو جسدياً والذي أخطرها العنف الخفي الذي يمارس ضد البعض، وينتشر في معظم منازلنا سواء كان قليلا وكثيرا، ويمارس ضد النساء والرجال والأطفال، فهو إيذاء، ويجب أن يهتم جميع أفراد المجتمع بالعودة إلى الشريعة الإسلامية السمحاء.
وقالت آل الشيخ "أعجبني كثيرا ما طرحه الدكتور محمد النجيمي من ضرورة سن قانون لزواج الصغيرات"، وأكدت أن "خادم الحرمين الشريفين طبق لغة الحوار بتفعيلة لمركز الحوار الوطني الذي يعني أن اختلاف الرأي ما هو إلا وسيلة للوصول إلى القرار السليم".
وتمنت إنشاء لجنة عليا تمنح لها جميع الصلاحيات، وتتمكن من تطبيق الحماية الاجتماعية، وتكون هيئة مستقلة لها وضعها الاجتماعي بميزانية منفصلة تتبع أي جهة من الوزارات المسؤولة.
وصرحت رئيس مجلس جمعية حماية الأسرة الدكتورة إنعام الربوعي أنها تنحت هي والفريق المشارك معها في جمعية حماية الأسرة عن الإشراف على دار الحماية بجدة لأسباب وصفتها بالقهرية، ووفق خطاب أرسل من أعضاء الجمعية إلى وزير الشؤون الاجتماعية.
وقالت "نظرا لعدم وجود نظام معروف لإدارة الدار، وعدم استطاعة الجمعية تنفيذ أي قرار يخص الحالة المعنفة، وشعور أعضاء الجمعية بالتهميش، وعدم تنفيذ أي توصية تخص الحالة المعنفة، وما يأتي في مصلحتها تراءى لنا أن الابتعاد أفضل من كوننا ندير الدار بلا حماية".
وقالت فاطمة الرفاعي عضو الجمعية إن هناك صعوبات تواجه الجمعية لا يدركها أعضاء لجنة الحماية, كما أن هناك اختلافاً في وجهات النظر بين أعضاء لجان الحماية الرجال، ووصفتهم بتنفيذ هيمنة ذكورية على عضوات الجمعية.
وطالبت الناشطة الحقوقية أمل خليفة بسن قانون يطبق في الحال والخروج بأفعال حقيقية وناجحة وقوانين رادعة خاصة للآباء وأولياء الفتيات، حيث باتت ظاهرة العنف الأسري حدثا يوميا بارزا، وكثرت الجرائم التي ترتكب ضد الأطفال والنساء من دون رادع.
فيما تمنت أخصائية اجتماعية في مركز الحماية لطفية الجفري أن يخرج ملتقى العنف ببحث أسس أسباب ارتفاع العنف، وأن يعرف كل فرد من الأسرة السعودية حقوقه وواجباته وما عليه، واستبعاد أي دواخل فكرية خاطئة على المجتمع كـ"كسر للبنت ضلع يطلع لها ألف" و"شاوروهم واعصوهم"، فالبنت إذا ربيت تربية صالحة ستكون أما صالحة، وتجتهد في إنشاء أسرة مترابطة.

شاهد ايضا