728

السبت، 24 أكتوبر 2009

عباس يدعو لانتخابات يوم 24 يناير



محمود عباس (الفرنسية)
دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلي انتخابات جديدة يوم 24 يناير/ كانون الثاني المقبل بالأراضي الفلسطينية.
وذكر بيان صدر عن مكتب عباس أن الشعب الفلسطيني بالقدس والضفة الغربية وقطاع غزة الذي يخضع للحكومة المقالة بقيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مدعو للمشاركة بانتخابات تشريعية ورئاسية يوم 24 يناير 2010.
وقال مسؤولون في حماس إن دعوة عباس إلى إجراء الانتخابات توجه ضربة إلى جهود المصالحة.
ويأتي هذا الاعلان قبل عام من انتهاء ولاية المجلس التشريعي المنتخب في يناير/ كانون الثاني 2006.
وكان عباس المنتهية ولايته منذ أوائل العام الحالي قال الثلاثاء إنه سيصدر مرسوما يدعو فيه إلى الانتخابات الرئاسية والتشريعية.
وأكد عباس أن السلطة الفلسطينية لن تقبل تأجيل الانتخابات إلا إذا قبلت حركة حماس وثيقة الورقة المصرية.
وتأتي تلك الدعوة بعدما لم تتمكن حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) التي يتزعمها عباس من التوصل لاتفاق مصالحة مع حماس.
يأتي ذلك بينما تبحث حماس بغزة مع لجنة الوفاق والمصالحة تطورات الحوار الفلسطيني والموقف من الورقة المصرية, في الوقت الذي أعلنت فيه الحركة أن جهود المصالحة لم تنهر.
المصدر: وكالات

أردوغان ربط سلام المتوسط بغزة





أردوغان أكد مساعي بلاده لحل النزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين (رويترز-أرشيف)

اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة أن إرساء السلام بمنطقة حوض البحر المتوسط رهين بتجاوز الصمت، وتجاهل المأساة المستمرة في قطاع غزة.
وجاء ذلك في كلمة لأردوغان خلال الجلسة الرابعة للجمعية البرلمانية لحوض البحر المتوسط المنعقدة بإسطنبول.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أردوغان قوله "إنه لا يمكننا البقاء غير مبالين حيال القضية الفلسطينية التي تشكل أساس المشاكل بالشرق الأوسط".
وأشار إلى أن "ما يجري في غزة، المدينة المطلة على المتوسط، يؤثر على سكان غزة وسكان المتوسط على السواء" مشددا على أن الأمن بكل دولة من دول المنطقة مهم للجميع، قائلا "أمن فلسطين هو بقدر أهمية أمن إسرائيل".
وتفرض إسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على القطاع في يونيو/ حزيران 2007.
وقال أردوغان إن تركيا تبذل جهودا لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين وبين إسرائيل وسوريا، وتعمل على تحقيق الاستقرار في لبنان.
ودعا بلدان المتوسط إلى "الاتحاد لمحاربة الإرهاب" قائلا "إنه في حال لم تتضامن الدول لمحاربة الإرهاب اليوم، فسيفوت الأوان غدا".
ومن جهة أخرى أشار أردوغان إلى أن تركيا تطمح لتصبح عضوا بالاتحاد الأوروبي، موضحا أنها تقوم بخطوات لتعزيز الديمقراطية ورفع مستوى المعيشة.
وأكد أن تركيا تدعم إنشاء منطقة أورو متوسطية، داعيا إلى بذل الجهود من أجل تحويل البحر المتوسط إلى بحر من السلام والاستقرار.
المصدر: يو بي آي

دعم مصري سوري ليبي لليمن





وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي (الأوروبية-أرشيف)
وصف وزير الخارجية اليمني الجمعة زياراته لمصر وسوريا وليبيا التي نقل لرؤسائها رسائل من الرئيس على عبد الله صالح حول مجريات الأوضاع في بلاده بالإيجابية.
وقال الدكتور أبو بكر القربي لدى عودته إلى صنعاء قادما من العاصمة الليبية طرابلس إن الزيارة حققت أهدافها، مشيرا إلى تأكيد زعماء تلك الدول وقوفهم ودعمهم لوحدة اليمن وأمنه واستقراره ولدعوة الرئيس صالح للحوار مع جميع القوى السياسية تحت سقف الوحدة ورفضهم لأي تدخل خارجي بالشأن الداخلي.
وكانت القاهرة قد تقدمت بمبادرة مطلع الشهر الجاري لوقف الحرب مع المتمردين الحوثيين بالشمال, وإجراء حوار مع قيادات الحراك الجنوبي الداعين لانفصال جنوب اليمن عن شماله تحت سقف الوحدة اليمنية.
ويشهد اليمن أوضاعا ساخنة منذ منتصف يونيو/ حزيران 2004 حين اندلعت مواجهات عنيفة بين الجيش والمتمردين الحوثيين أودت بحياة الآلاف، كما تشهد المحافظات الجنوبية أوضاعا مماثلة من قبل ما بات يعرف بالحراك الجنوبي الذي يطالب بفصل الجنوب عن الشمال.
متمردون حوثيون على ظهر دبابة قالوا إنهم استولوا عليها من الجيش الحكومي (الفرنسية)

اشتباك حدودي
قال المتمردون الحوثيون إن اشتباكات اندلعت بين مواطنين وجنود سعوديين كانوا يحاولون بناء سياج حدودي مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والمصابين على الجانبين.

وذكر بيان نشر على موقع المتمردين على الإنترنت مساء الأربعاء "أكد لنا مصدرنا بمنطقة الحصامة أن إطلاق النار من قبل القوات السعودية جاء عقب مواجهات مع أبناء المنطقة نتيجة لقيام هذه القوات ببناء جدار فاصل على الأراضي اليمنية".
وأكدت المعلومات أن تلك المواجهات التي حصلت على الشريط الحدودي سقط خلالها قتلى وجرحى من الطرفين.
وأضاف البيان أن أبناء المنطقة يرفضون بناء أي جدار فاصل بمنطقتهم لما له من آثار سلبية، وقطع لتواصل الأرحام التي ربطتهم مع إخوانهم في الطرف الآخر من الحدود لعقود خلت.
وكان الحوثيون اتهموا القوات السعودية يوم الاثنين بفتح النار على نفس المنطقة دعما للحملة التي تشنها الحكومة اليمنية ضدهم، ونفى مسؤول أمني يمني التقرير قائلا إن الرياض ليس لها دور في الحرب.
ويتكرر اتهام المتمردين الذين يقولون إنهم يكافحون التهميش السياسي والاقتصادي والديني للسعودية، بالقتال، إلى جانب الرئيس صالح، ويعرضون لقطات مصورة لأسلحة سعودية تم الاستيلاء عليها.
ويرى اليمن يد إيران وراء التمرد وهو ما تنفيه طهران، ودعت الأخيرة وحزب الله اللبناني صالح إلى وقف القتال من خلال المحادثات. وأطلق الجيش عملية الأرض المحروقة لسحق المتمردين في أغسطس/ آب. وتقول جماعات إغاثة إن نحو 150 ألف شخص نزحوا جراء القتال الذي تفجر للمرة
الأولى عام 2004.
المصدر: وكالات

إيران تطالب باكستان بتسليم ريغي



نجار (يمين) بحث قضايا أمنية مع نظيره الباكستاني (الفرنسية)

طلبت إيران رسميا من باكستان اليوم الجمعة تسليم زعيم منظمة تزعم تورطها في سلسلة هجمات مميتة من بينها هجوم "انتحاري" في عطلة نهاية الأسبوع الماضي أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 42 إيرانيا.

وقدم وزير الداخلية الإيراني مصطفى محمد نجار الذي وصل العاصمة الباكستانية في زيارة اليوم الجمعة، طلبا بتسليم زعيم منظمة جند الله عبد المالك ريغي خلال اجتماع عقده مع نظيره الباكستاني رحمن مالك بإسلام آباد.

ويبحث نجار مع المسؤولين الباكستانيين قضايا أمنية, في مقدمتها مسألة وجود منظمة جند الله وزعيمها على الأراضي الباكستانية.

وقال مسؤول بارز بالداخلية الباكستانية اشترط عدم ذكر اسمه "لقد طلب الإيرانيون تسليم ريغي خلال الاجتماع" وقال إن بلاده اعتقلت اثنين من "الإرهابيين" المشتبه فيهم المطلوبين لدى إيران، وسيتم تسليمهم بمجرد استكمال عملية تحديد هويتهم.

وتأتي زيارة نجار تلك في محاولة لإقناع قادة باكستان بالتعاون مع طهران في مكافحة جند الله، وهي جماعة سنية تتهم الإيرانيين الشيعة بارتكاب جرائم ضد الأقلية السنية.

وتقول طهران إن ريغي يختبئ في منطقة بلوشستان جنوب غرب باكستان لتنسيق عدة هجمات إرهابية داخل إيران.

وكانت الجماعة قد أعلنت مسؤوليتها عن التفجير الذي استهدف ضباطا بالحرس الثوري الإيراني في سيستان بلوشستان الأسبوع الماضي، وأدى لمقتل ستة منهم.

المصدر: الألمانية+الجزيرة

قلق فرنسي من تأخر الحكومة اللبنانية



وزير الخارجية الفرنسي خلال لقائه الرئيس اللبناني (الفرنسية)

أعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر الجمعة عن قلق بلاده من التأخير الحاصل في تشكيل حكومة في لبنان بعد مرور أربعة أشهر على الانتخابات، ومن انعكاسات المخاطر الموجودة في المنطقة على أمن لبنان ووحدته وحريته.

وقال كوشنر بعد لقائه رئيس الحكومة اللبنانية المنتهية ولايته فؤاد السنيورة إن النفوذ الخارجي خاصة من السعودية وسوريا له تأثير على الوضع في لبنان، مؤكدا أن الوقت قد حان بالنسبة للأطراف المتصارعة لتحمل المسؤولية عن عدم قدرتها على تشكيل حكومة.

وكان معظم اللوم يقع على البلدين في تأخر تشكيل الحكومة اللبنانية، لكن لقاء الرئيس السوري بشار الأسد والعاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز في وقت سابق من هذا الشهر ساهم على ما يبدو في حل خلافات البلدين، ودعوا إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية بلبنان.

"
اقرأ ايضا:

الأحزاب اللبنانية

"

ويسعى رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري إلى تشكيل حكومة منذ انتهاء الانتخابات في يونيو/حزيران الماضي.

ورأى الوزير الفرنسي أن وضع المفاوضات بين إيران والقوى الغربية حول ملفها النووي من شأنه أن يؤثر على لبنان، مشيرا إلى أن كل شيء يؤثر على الوضع في لبنان سواء بالنسبة إلى الدول المحيطة بلبنان أو الأبعد، وحذر من أن المنطقة حافلة بالتوترات.

يشار إلى أن كوشنر التقى رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري.

المصدر: وكالات

مارينز يذيقون جنودهم مهانة أبوغريب





تهم لعسكريين أميركيين بإذلال جنودهم بنفس الأساليب المهينة في أبو غريب (رويترز-أرشيف)

ذكرت مصادر صحفية في البحرين أن الجيش الأميركي أعفى ضابط بحرية من منصبه بسبب الاشتباه في قيامه بإذلال الجنود الخاضعين لقيادته جنسيا وإجبارهم على القيام بأدوار مهينة.

وذكرت صحيفة غولف ديلي نيوز في عددها الصادر اليوم الجمعة في البحرين أن أحداثا مشابهة لأحداث سجن أبو غريب الأميركي السيئ السمعة في العراق وقعت في وحدة الكلاب المدربة التي يقودها ضابط البحرية الذي أعفي من منصبه في القاعدة العسكرية التابعة للأسطول الأميركي الخامس في البحرين.

ومن بين حالات الإذلال والإهانة التي افتضح أمرها في هذه القاعدة القضية التي شهد فيها أحد جنود البحرية الأميركية عام 2007 بأنه حبس مقيدا في مقعد بقفص كبير مليء بالكلاب ومخلف الحيوانات.

وذكر الجندي أن هذا التعذيب الذي تعرض له بدأ عندما رفض المشاركة في حفل جنسي مع عاهرات في القاعدة العسكرية.

"
اقرأ أيضا:

انتهاكات الاحتلال بالعراق
"

وقال جنود آخرون خلال التحقيقات التالية إنهم أجبروا من قبل رؤسائهم على محاكاة عمليات جنسية تم تصويرها بالكاميرا.

كما أكد بعض الجنود أنهم تعرضوا للتضييق والمضايقات من قبل رؤسائهم على أساس عنصري.

وانتحرت ضابطة تابعة للوحدة عام 2007 عندما علمت أنها متهمة من قبل محققين بارتكاب "مضايقات شريرة" ضد الجنود الخاضعين لقيادتها.

المصدر: الألمانية

عيوب تشوب مبنى السفارة الاميركية في العراق

كشف تقرير عن عيوب بناء كبيرة تشوب مبنى السفارة الاميركية في العراق الذي عهد الى شركة كويتية، مطالبا باسترداد 132 مليون دولار من اصل 470 مليون.

واشنطن: اظهر تقرير رسمي نشر الجمعة ان سفارة الولايات المتحدة في العراق مليئة بعيوب البناء وان واشنطن ستطالب باسترداد قسم من المبلغ المسدد لصالح شركة كويتية هي المتعهد الرئيسي للمشروع.

والمبنى الذي كلف بناؤه 700 مليون دولار هو المجمع الدبلوماسي الاكبر للولايات المتحدة في العالم.

ويشير التقرير الذي نشر على الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية الاميركية الى "عيوب بناء كبيرة" ويدعو الولايات المتحدة للمطالبة باسترداد 132 مليون دولار من اصل 470 مليون تم تسديدها الى شركة "الكويتية الاولى للتجارة العامة والمقاولات" (فيرست كويتي تريدنغ اند كونتراكتينغ) التي فازت بخمسة عقود في ورشة البناء.

كما يؤكد التقرير - وهو الثاني الخاص بالمبنى - ان "المناطق الامنة" في السفارة لم يتم تشييدها بحسب المعايير المحددة لذلك. ويتابع ان شقوقا باتت تظهر في اقسام وردهات السفارة التي افتتحت في كانون الثاني/يناير من هذا العام.

ويشير الى عيوب في اعمال السباكة في 200 حالة، كما ينتقد القصور الكبير نظام معالجة الصرف الصحي.

وهي ليست المرة الاولى التي يتعرض فيها المبنى للانتقاد، حيث جرى سابقا انتقاد التاخير المتكرر كما وسوء تنفيذ العمال لمهامهم.

الا ان التقرير الذي نشر الجمعة هو الاول من نوعه الذي يصف بدقة عيوب البناء في السفارة.

الكونغرس يوافق على شروط جديدة لمساعدة باكستان

وافق الكونغرس على مشروع قانون صارم أعد البنتاغون الأميركي لمساعدة باكستان ويشمل شروطا جديدة.

واشنطن: وافق اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي على مشروع قانون حول النفقات العسكرية يقيمة 680 مليار دولار للسنة المالية 2010 اعده البنتاغون ويشمل شروطا جديدة وصارمة على المساعدة العسكرية لباكستان، فيما لا يزال المسؤولون الباكستانيون مستائين من الشروط السابقة.

واتت هذه المبادرة فيما دخلت العملية العسكرية الواسعة النطاق التي تشنها القوات الباكستانية على مقاتلي طالبان في المنطقة القبلية المحاذية لافغانستان يومها السادس وقد افاد المسؤولون العسكريون على الارض عن مقتل 137 متمردا و18 جنديا منذ السبت.

وصوت مجلس الشيوخ ب68 صوتا لصالح مشروع القانون مقابل 29 صوتا معارضا له. وكان مجلس النواب صوت لصالح مشروع القانون ب281 صوتا مقابل 146 صوتا معارضا في الثامن من تشرين الاول/اكتوبر، وستتم احالته الان الى الرئيس باراك اوباما للتوقيع عليه.

وتشمل هذه القيود متابعة وجهة استخدام المعدات العسكرية التي ترسل الى باكستان والحرص على الا تتسبب المساعدات الاميركية بتغيير في ميزان القوى في المنطقة، في اشارة الى توتر العلاقات مع الهند.

متمردون صوماليون يهددون بمهاجمة اوغندا وبوروندي


هدد متمردو الشباب الصوماليون بمهاجمة عاصمتي أوغندا وبوروندي للثأر من الهجمات الصاروخية التي شنتها قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي وقتل فيها 30 مدنيا على الاقل في العاصمة الصومالية مقديشو.

مقديشو: قال شيخ علي محمد حسين الذي نصبته الشباب حاكما لمنطقة بانادير التي تضم مقديشو للصحفيين في ساعة متأخرة من ليل الخميس "سنجعل شعوبهم تنتحب. سنهاجم بوجومبورا وكمبالا... سننقل قتالنا الى هاتين المدينتين وسندمرهما." وتشارك بوروندي وأوغندا بنحو 2500 جندي في قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي العاملة في العاصمة الصومالية مقديشو.

وقال شهود ان القوات الافريقية أطلقت ما لا يقل عن 35 صاروخا وقذيفة مورتر يوم الخميس على منطقة سوق البكارة في المدينة بعد أن أطلق منها مسلحو الشباب نيران مدفعية على طائرة الرئيس الصومالي شيخ شريف أحمد بينما كان يغادر متوجها لحضور قمة في أوغندا. وتتهم الولايات المتحدة جماعة الشباب التي تريد الاطاحة بحكومة أحمد الهشة المدعومة من الامم المتحدة لتطبيق تفسيرها المتشدد للشريعة الاسلامية في الصومال بانها ذراع تنظيم القاعدة في البلد الواقع في القرن الافريقي.

ونفى الميجر باريجي با هوكو المتحدث باسم قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في مقديشو يوم الجمعة قيام جنوده باطلاق أي قذائف مدفعية وألقى بمسؤولية سقوط قتلى من المدنيين يوم الخميس على قنابل المتمردين. وقال با هوكو "لم نقصف أي مكان...نتحرى الامر وكذلك الحكومة الصومالية. "الشباب يريدون جرنا الى حربهم...انهم يقصفوننا ثم يقصفون البكارة أيضا ثم يبلغون الناس هناك ان قوات حفظ السلام هي التي قتلت المدنيين.. نعرف أساليبهم."

وأسفر القتال في الصومال عن مقتل 19 ألف مدني منذ بداية عام 2007 ونزوح 1.5 مليون اخرين عن ديارهم مما أدى لواحدة من أسوأ الكوارث الانسانية في العالم. وتقول أجهزة أمن غربية ان الصومال أصبح ملاذا امنا للمتشددين بما في ذلك "جهاديون" أجانب يستخدمون الدولة الواقعة في القرن الافريقي للتخطيط لشن مزيد من الهجمات في المنطقة وما ورائها.

وحذر الرئيس الاوغندي يوويري موسيفيني الشباب من الاقدام على أي شيء وقال للصحافيين في كمبالا "هؤلاء الارهابيون...اذا حاولوا مهاجمتنا فسيدفعون الثمن غاليا." وندد رئيس الوزراء الصومالي عمر عبد الرشيد شارماركي متحدثا لرويترز في كينيا المجاورة بالمتمردين.

وقال "انهم يطلقون النيران من البكارة وحتى من المساجد. يستخدمون الناس كدروع بشرية...نشعر بالاسف لما حدث. ليس في نيتنا أبدا أن نضر شعبنا." وكانت احداث الخميس واحدة من أعنف الاشتباكات التي تهز مقديشو خلال اسابيع كما انها ابرزت الصعوبات التي تواجه قوة الاتحاد الافريقي البالغ قوامها خمسة الاف جندي. وقال با هوكو "لا نستخف يتهديداتهم. أي محاولة لمهاجمة بوروندي أو اوغندا ستقابل باجراء حاسم وسيتم دحرها

إختلال التوازن السياسي في إنتخابات الرئاسة التونسية

إستمرت العلاقة صدامية بين الإتحاد العام التونسي للشغل والسلطة حتى تولي الرئيس زين العابدين بن علي الحكم في 1987 لتدخل المنظمة النقابية في شراكة مع السلطة الجديدة قوامها خصوصا مفاوضات إجتماعية لزيادة الأجور كل ثلاث سنوات.

تونس: اكد معارضون تونسيون ان خروج المركزية النقابية ذات الجذور في تاريخ تونس والشعبية الواسعة، عن الحياد، ودعمها السلطة في انتخابات الاحد المقبل، اخل بتوازنات الساحة السياسية واضعف المعارضة والمجتمع المدني.

وقال محمود بن رمضان مدير حملة المرشح المعارض للانتخابات الرئاسية احمد ابراهيم "نأسف للموقف الذي تبناه الاتحاد العام التونسي للشغل الذي يشكل اساءة لمصداقية قيادته".

وكانت قيادة الاتحاد العام التونسي للشغل قررت في تموز/يوليو الماضي دعم ترشح الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في انتخابات الاحد المقبل. واكد الامين العام للاتحاد عبد السلام جراد في تصريحات صحافية اخيرا ان منظمته "مجندة لتحقيق برنامج بن علي".

و يضم الاتحاد العام التونسي للشغل 600 الف منخرط، بحسب الموقع الالكتروني للاتحاد.

واضاف بن رمضان ان موقف المركزية النقابية "يشكل مصدر احباط اضافي لهذه البلاد" غير انه تدارك "من المؤكد ان القيادة التي اتخذت هذا القرار لا تمثل مئات الآلاف من المنخرطين في المنظمة".

وتابع "تخيلوا لو ان المنظمة النقابية اتخذت موقفا مؤيدا لمرشح من المعارضة، لكان قيل ان الاتحاد العام التونسي للشغل منظمة تم التلاعب بها واستغلالها".

ولاحظ مع ذلك ان المنظمة النقابية ليست الوحيدة التي اتخذت مثل هذا الموقف، في اشارة الى عدد كبير من المنظمات التي اعلنت تأييدها بن علي بينها منظمات الاعراف والمزارعين والمراة ونقابة الصحافيين بعد تولي مكتب جديد اعتبر قريبا من السلطة قيادتها في آب/اغسطس الماضي، مؤكدا ان "ذلك يعكس الهيمنة التي تمارسها السلطة على منظمات المجتمع المدني".

وعبر خليل زاوية عضو المكتب السياسي لحزب التكتل الديموقراطي للعمل والحريات (معارضة قانونية) عن الراي نفسه، غير انه قلل من اهمية قرار قيادة المنظمة النقابية واقعيا.

وقال ان موقف المنظمة "اضعف بالتأكيد سياسيا المعارضة والمجتمع المدني، وكان يفترض بالاتحاد ان يلزم الحياد في انتخابات تقدم لها العديد من المرشحين، كنا نتمنى ذلك غير ان قيادة الاتحاد ارتأت عكس ذلك وهي حرة في قرارها".

بيد ان زاوية اضاف "لا اتصور ان يكون لهذا الموقف تأثير في واقع الانتخابات وميدانيا لا تشارك نقابات الاتحاد في الحملة الانتخابية".

من جانبه، اكد رشيد خشانة عضو المكتب السياسي للحزب الديموقراطي التقدمي (معارضة قانونية) ان "خروج الاتحاد العام التونسي للشغل عن الحياد اوجد عدم توازن في الساحة السياسية" بحكم موقفه "المؤثر" فيها.

واشار الى انه في اواخر سبعينات القرن الماضي وبداية ثمانيناته في عهد الامين العام الاسبق للاتحاد العام التونسي للشغل الحبيب عاشور، "قام الاتحاد بالدور الذي كان من المفروض ان تقوم به الاحزاب السياسية". وشهدت تلك الفترة (من 1978 حتى 1986) صدامات حادة بين السلطة والمنظمة النقابية.

واوضح ان "الاحزاب كانت حينها ناشئة وضعيفة، فكانت المركزية النقابية تقوم بدور سياسي وكان قسم من قواعدها التي تنتمي في الحقيقة الى احزاب معارضة، تطالبها بالقيام بدور سياسي في معارضة السلطة".

واضاف ان "ذلك الوضع ايضا لم يكن طبيعيا، واليوم نحن ازاء وضع لا تقوم فيه الاحزاب المعارضة بدورها في منافسة الحزب الحاكم، ولم يواصل الاتحاد العام التونسي للشغل دوره القديم" في معارضة السلطة.

ويشير خشانة بذلك الى دعم عدد من الاحزاب السياسية المعارضة في تونس ترشح الرئيس المنتهية ولايته ومرشح الحزب الحاكم زين العابدين بن علي لولاية خامسة في الانتخابات الرئاسية التي تشهدها تونس الاحد.

وتأسس الاتحاد العام التونسي للشغل وارث نضالات رواد الحركة النقابية في تونس في عشرينات وثلاثينات القرن الماضي من امثال محمد علي الحامي والطاهر الحداد، العام 1946 وكان شريكا للحزب الحاكم في معركة استقلال تونس من الاستعمار الفرنسي (من 1881 حتى 1956).

وكان امينه العام الاسبق الراحل الحبيب عاشور عضوا في الديوان السياسي للحزب الحاكم قبل ان تحصل القطيعة اثر صدامات دامية مع السلطة في 26 كانون الثاني/يناير 1978 بعد اضراب عام.

العراق بلد التناقضات: دولة بوليسية بحريات واسعة

بعد سنوات من العنف شهدها العراق بدأ الوضع الأمني في هذا البلد يتحسن، وعلى الرغم من ان العنف ما زال موجودًا فالأوضاع الطبيعية عادت تظهر مع إنتعاش الحياة الإجتماعية.

إعداد عبد الإله مجيد: مع إستمرار التحسن الأمني في العراق أخذت عودة الأوضاع إلى حالتها الطبيعية تتبدى بارتياد المطاعم وانتعاش الحياة الاجتماعية. ولكن العنف ما زال عنصرًا في حياة العراقيين اليومية والفساد يهدد باستنزاف طاقات البلد كما تقول مجلة "شبيغل أونلاين" في تقرير من بغداد جاء فيه:

تقول إنه بدأ أول نادٍ ليلي في بغداد يستقبل ضيوفه منذ عام، وكان أول ناد يفتح أبوابه منذ التسعينات عندما انتابت صدام حسين على حين غرة نوبة من التدين بعد هزيمته في حرب الخليج الاولى في الكويت، فمنع تقديم المشروبات الروحية. رئيس الوزراء المحافظ نوري المالكي هو الذي الغى المنع من بين كل الآخرين.

الآن بعد سنوات من العنف والموت يشهد العراق اقبالاً على الحياة. وفي مساء كل يوم خميس تتوقف مواكب الأعراس عند حواجز التفتيش قبل التوجه الى الفنادق متسببة في توقف السيارات بطوابير تمتد اميالاً. وعند الوصول يعقد خمسون واحيانًا ستون رجلاً وامرأة قرانهم في حفلات زفاف جماعية تقيمها مؤسسات ذات اسماء بينها "المنصور" و"بابل" و"فلسطين". وحتى ساعة حظر التجوال في منتصف الليل يبقى شارع ابو نؤاس الشهير مضيئًا بالقناديل الملونة. مطاعم السمك المسقوف على نهر دجلة، التي ظلت مهجورة خلال سنوات الرعب، عادت تعمل بهمة ملحوظة ومعها ضباط الشرطة الذين يوفرون الأمن للمنطقة.

في نهاية حزيران/يونيو بدأت القوات الاميركية انسحابها من المدن وفي كانون الثاني/يناير المقبل سيتوجه عراق ما بعد الحرب الى صناديق الاقتراع. انه ليس نموذج الديمقراطية العربية التي كانت ذات يوم في رؤية الرئيس الاميركي السابق جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير ولا هو الجمهورية الاسلامية التي يود ملالي طهران رؤيتها جارًا لهم. وهو بكل تأكيد ليس الخلافة الدموية التي أراد زعيم "القاعدة" اسامة بن لادن اقامتها في بلاد ما بين النهرين.

العراق دولة ما زال مئات من الأشخاص يُقتلون فيها كل شهر نتيجة هجمات واشتباكات. وان تنظيم "القاعدة" الذي أُجبر على الانكفاء الى الشمال أخذ ينفذ هجمات متزايدة في الأسابيع الأخيرة. وبعد توقف الحرب بين السنة والشيعة تعتزم الجماعات الارهابية اشعال النزاع مجددًا ولكن بين العرب والكرد.

في الجنوب، تسعى الحكومة الى زيادة انتاج النفط ولكن مستثمرًا واحدًا تقدم خلال جولة التنافس التي جرت في حزيران/يونيو بين الشركات النفطية على الفوز بعقود لتطوير ثمانية حقول نفطية. لدى العراق نفط لا تملكه سوريا او مصر او تركيا وموارد مائية ليست متاحة عمومًا في المنطقة ولديه نخبة متعلمة. ولكن لديه ايضًا حكومة ليست حتى في بداية استثمار هذه الطاقات.

تمخض هذا الوضع عن نظام سياسي متناقض. فهو دولة بوليسية لكنها دولة تمنح حريات لا يُعرف مثيلها في الذاكرة الحية. وهو قوة نفطية عظمى لكنها منخورة بالمحسوبية والفساد، حيث تكافح حفنة من البرلمانيين لبناء دولة دستورية. وهو بلد رئيس وزرائه تحول في بحر ثلاث سنوات ونصف السنة فقط من مرشح توافقي شيعي الى وطني سلطوي يجيز مع ذلك قدرًا استثنائيًا من الحرية.

ظهرت طبقة ميسورة جديدة. فخلال شهر رمضان قبل عامين كانت الرحلات الجوية بين بغداد وبيروت وعمان ودبي حتى اقل من نصف شاغرة. ولكن رمضان هذا العام شهد رحلات محجوزة مسبقًا. فالنخبة العراقية غادرت للتسوق. وفي منطقة الكرادة الراقية وسط بغداد تبيع معارض السيارات الآن بورشة وجاغوار بعد موجة الازدهار التي لاحت بوادرها بالثلاجات الجديدة ودراجات الأطفال والمدفئات النفطية.

النقود متداولة بكميات كبيرة ولكن من أين تأتي؟ تقول وزيرة الاتصالات السابقة جوان فؤاد معصوم ان الفساد دائمًا سيئ، وان الانتخابات المقبلة في كانون الثاني/يناير تدفع السياسيين وكبار المسؤولين الى درجة أكبر من الفساد. "فما من وزير أو مدير عام يعرف إن كان سيحتفظ بمنصبه بعد الانتخابات. لذا هم يملؤون جيوبهم الآن".

تقول معصوم ان المشكلة في النظام نفسه. فعندما يتنحى وزير يغادر معه كادر الوزارة كله بمن فيهم الفراش. وهذه عادة موروثة من زمن صدام. وهناك محسوبية متفشية تؤدي ايضا الى انعدام الكفاءة والفساد. خلال السنوات القليلة الماضية اصبح العراق ثاني اكثر بلدان العالم فسادًا لا تتقدم عليه إلا الصومال في جدول منظمة الشفافية الدولية. وكما يقول الكرد في شمال العراق: "لدينا يوميًا 10 ساعات من الكهرباء و15 ساعة من حرية التعبير و24 ساعة من الفساد".

برلمان بغداد احد الهيئات المسؤولة عن التحقيق في هذه الخروقات. وتقول النائبة ميسون الدملوجي ان "راتبنا الشهري يعادل 6700 يورو (10 آلاف دولار). يضاف الى ذلك ان كل واحد منا يحق له 30 من افراد الحماية براتب لا يقل عن 300 يورو شهريا". وتضيف انها لا تريد التعريض بزملائها ولكن من الشائع ان يُدرج الأقارب والأصدقاء على قائمة مخصصات السياسي بصرف النظر عما إذا كانوا يعرفون شيئا في الأمن والحماية. على النقيض من ذلك يحتاج اعضاء لجنة النزاهة ولجنة الميزانية في مجلس النواب الى حراس حقيقيين لحمايتهم.

مطالبة أوباما بالتدخل لحماية نشطاء الرأي الأجانب

ابرزت تقارير صحافية أميركية حقيقة ما أسمته بزيادة تشدد سياسات مصر الأمنية بخصوص الحملة التي بدأتها البلاد لمواجهة نشطاء الرأي والمدونين الأجانب على شبكة الإنترنت. وفي هذا الشأن، يعد موقع "ذا ميديا لاين" الأميركي المهتم بالشؤون الشرق أوسطية تقريراً مطولاً يسلط فيه الضوء على بدء انتهاج القاهرة موجة من الحملات الصارمة ضد هؤلاء الناشطين في مطار القاهرة، لدى وصولهم البلاد، حيث يتم منعهم من الدخول، حتى وإن كانوا من حاملي الجنسية الأميركية.

يطرح موقع "ذا ميديا لاين" الاميركي المختص بشؤون الشرق الاوسط تقريرا يسلط الضوء على انتهاج القاهرة موجة من الحملات الصارمة والتشدد الامني ضد نشطاء رأي ومدونين اجانب على شبكة الانترنت. ويضرب الموقع المثل بحالتين لمواطن أميركي يدعى ترافيس راندال تم منعه من دخول مصر اخيرا بسبب مشاركته في إحدى التظاهرات الداعمة لغزة، وفقا لما قالته السفارة الأميركية في لندن. وكذلك مواطن سويدي يعمل صحافياً ويدعى بير بجوركلاند، سبق له وأن شارك أيضا ً في نفس التظاهرة الداعمة لقطاع غزة. وعن الواقعة الخاصة برندال، يشير الموقع إلى أن قصته بدأت عندما اتصل بمجموعة من أصدقائه في القاهرة أول سبتمبر / أيلول الماضي ليخطرهم بوصوله مطار القاهرة. وبينما كان ينتظر أن يتم الترحيب به – كما هي العادة – بالنسبة للأميركيين، فوجيء بعد مرور 12 ساعة من احتجازه في المطار بأنه سيكون مضطرا ً لمغادرة البلاد على متن إحدى رحلات مصر للطيران المتجهة إلى لندن، بعد أن أخبره المسؤولون بأنه مُدرج على لائحة الأشخاص غير المسموح لهم بدخول البلاد.

ويشير الموقع في ذات السياق إلى أن مسؤولو الأمن لم يقدموا لراندال مدة تزيد عن الساعتين أي تفسيرات أو إيضاحات خاصة بالأسباب أو الظروف التي اُعتقِل بسببها. وكشف راندال نفسه عن أن أحد الضباط قد أفضى إليه بأنهم لا يعلمون أي شيء عن واقعة احتجازه. والآن، وبعد مرور قرابة الشهر، يؤكد راندال على أنه لا يريد سوى العودة لوطنه، مؤكدا ً على أنه لا يمتلك أية ميول مماثلة لتلك الخاصة بالناشطين، وذلك في الوقت الذي أخطرته السفارة الأميركية بلندن مطلع الأسبوع الجاري بـأن قرار ترحيله من القاهرة جاء نتيجة مشاركته السابقة في إحدى المسيرات الصغرى التي كانت تدعم قطاع غزة. في حين أكد مسؤول من السفارة على أن الطريقة الوحيدة التي سيتمكن راندال بموجبها من استئناف هذا القرار هو أن يستعين بأحد المحامين في مصر، وهي العملية التي ستكلفه ماديا ً وستأخذ منه وقتا ً طويلا ً.

أما بخصوص بير بجوركلاند، الذي سبقت له المشاركة بنفس التظاهرة التي شارك بها راندال، فقد تم ترحيله من مطار القاهرة آواخر سبتمبر / أيلول الماضي، بعد أن احتجز يومين تقريبا ً في المطار. وحسبما جاء في الموقع، فمن المرجح أن يواجه بجوركلاند نفس الوضعية من السلطات المصرية، التي تبدو مستعدة لمنع الأجانب الذين يشتركون في تظاهرات من دخول البلاد. ويعرج الموقع قليلا ً لقصة بجوركلاند، بالقول إنه ولدى وصوله المطار، تم إخباره بأن اسمه مُدرج "على الكمبيوتر" وأمامه إشارة تخطر أمن المطار بأنه ممنوع من دخول مصر، التي كان يعيش ويعمل بها في السنوات الثلاث الأخيرة.

وبالاتساق مع ذلك، أكد الموقع على أن مثل هذه الاعتقالات أدت لإثارة حالة من الغضب بين المدونين وناشطي حقوق الإنسان في مصر، بعد أن زعموا أنه يتم استخدام أقل الأمور وأصغرها كذلك كذريعة لاتخاذ إجراءات صارمة ضد الأشخاص. وهنا، يلفت الموقع إلى أن بجوركلاند كان نشطا ً في تغطية موجة الإضرابات العمالية الحالية، وانتهاكات حقوق الإنسان، بالإضافة لكتاباته على مدونته الصادرة باللغة الإنكليزية، وتحمل اسم "مصر وما بعدها". وقد ربط عدد من الأميركيين الأعضاء في موقع تويتر بين موقف راندال وبين ما حدث لجيمس باك، المصور الأميركي الذي احتجز لفترة قصيرة عام 2008 خلال الإضراب الكبير لعمال المحلة. واتفق هؤلاء الأشخاص على أن السفارة الأميركية بالقاهرة لم تفعل شيئا ً يذكر لمواطنيها.

ويتساءل هنا الناشط والمفكر المصري البارز، حسام الحملاوي، عن الدور الذي يجب أن يقوم به الرئيس الأميركي باراك أوباما حيال ذلك الأمر. ويتابع بقوله :" ولننتظر الآن لنرى ما سيتعين على الرئيس الذي سبق وأن رفع شعارا ً عنوانه "نعم نستطيع" أن يقوله في هذا الصدد". ثم ينتقل الموقع في ذات السياق ليشير إلى المستقبل المجهول الذي ينتظر راندال الآن، ويقول إنه وفي الوقت الذي كان يخطط فيه لترويج عدد من المشاريع الجديدة بالقاهرة، تم تأجيلها، ووجد الرَّحالة الأميركي الشاب نفسه أمام قرار محفوف بالمخاطر، سواء إن كان سيحاول العودة لمصر في المستقبل القريب أم لا. في حين يرى الموقع أن إحدى المشكلات التي تواجه راندال وبجوركلاند الآن هي الطريقة التي روج من خلالها المدونين والناشطين في مصر لعملية اعتقالهما.

وفي النهاية، ينقل الموقع عن مسؤول مصري سابق بوزارة الخارجية رفض الكشف عن هويته، قوله :" يمكن للحكومة الآن أن تنظر إلى المقالات التي كُتِبت عنه ( راندال ) وتقول ( انظروا، نحن محقون، فهو مدون، وناشط، وتلك هي الحقيقة التي تقولها صحيفة لوس أنغليس تايمز وغيرها من الإصدارات ). والمشكلة تكمن الآن في المدونين والناشطين الموجودين في البلاد. فالكل يبدو مستعدا ً لضم راندال إلى فريقه واختلاق حقائق لا أساس لها من الصحة". وهو ما ردَّ عليه راندال بقوله :" لقد كان ذلك أمرا ً جديدا ً بالنسبة لي. فإن كنت ناشطاً، فلا أرى نفسي متميزا ً في هذا المجال". وبرغم قرارات الترحيل التي صدرت بحق راندال وبجوركلاند، إلا أن السفارتين الأميركية والسويدية قالا أنهما لا يقويا على فعل شيء لتغيير سياسة الحكومة المصرية. ويقول مسؤول من السفارة السويدية معقباً على قرار ترحيل بجوركلاند :" من حقهم أن يفعلوا ذلك، وكل ما بوسعنا أن نفعله هو أن نتقدم بشكوى رسمية".

طلائع الحج وصلت

وصلت إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة أمس 37 رحلة دولية، تقل على متنها 9300 حاج من ضيوف الرحمن يمثلون ما يزيد عن ثلاث دول إسلامية هي تركيا والهند وتايلند، وسط منظومة من الخدمات والتسهيلات التي وفرت من قبل الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج في المنطقة، ومن المتوقع وفقا للاجتماع ألتنسيقي الرابع عشر للجهات المعنية بموسم حج عام 1430هـ، قدوم أكثر من 1600 رحلة جوية، تقل على متنها أكثر من 400,000 حاج طيلة موسم الحج الحالي.
وأكد مدير عام فرع وزارة الحج في منطقة المدينة المنورة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي بدء تطبيق خطة الحج لفرع الوزارة أمس، والتي اشتملت على تشغيل مكاتب فرع الوزارة وتسيير الفرق المتابعة والمراقبة الميدانية، وضخ ما يزيد عن 650 موظفا من منسوبي الفرع إلى الميدان لتطبيق متطلبات خطة الحج للموسم الحالي.
وأشار البيجاوي في حديث للوطن إلى أن خطة الوزارة التي يتم تنفيذها بواسطة فرعها بالمدينة المنورة تهدف إلى رفع مستوى التنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة وكذلك تيسير تبادل ومرور البلاغات والبيانات الميدانية بين أقسام ولجان الوزارة والجهات التي يشرف عليها الفرع ويشارك في تنفيذها حوالي 5 آلاف موظف من مؤسسات أرباب الطوائف ومكاتب الخدمة الميدانية ومراكز إرشاد الحجاج التائهين والمكاتب التابعة لمكتب الوكلاء الموحد والنقابة العامة للسيارات وشركات نقل الحجاج ومراكز المساندة.
وبين أنه في مجال الخدمات المباشرة والمساندة تم تفعيل نظام الحاسب الآلي في مجال تسجيل عقود الإسكان في بعثات الحج والشركات السياحية ووكالات السفر بين فرع الوزارة والمؤسسة الأهلية للأدلاء والتوسع في استخدام البريد الإلكتروني في مجال تبادل البيانات والمعلومات على مستوى فروع الوزارة والمؤسسة الأهلية للأدلاء بما يحقق التنسيق السريع في تقديم الخدمات وتفعيل آلية تطبيق برنامج مراقبة الحافلات المغادرة عبر مركز التفويج بالكيلو 9 لتشمل تسجيل المعلومات الأساسية للحجاج.
وأضاف البيجاوي أن الفرع يسعى إلى تحقيق أهداف الخطة عبر عدد من البرامج التنفيذية للخدمات الميدانية ومنها برنامج الاستقبال والتفويج ويشمل مركز استقبال حجاج الجو والبحر بالهجرة ومركز مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز ومركز استقبال حجاج البر ومركز مراقبة تفويج الحجاج بالكيلو 9 ومنفذ ينبع البحري وسيتم هذا العام تنفيذ مشروع إرشاد حافلات نقل الحجاج حسب الخطة التشغيلية للهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف لتفويج الحجاج على مساكنهم ليشمل حجاج الشركات السياحية ووكالات السفر وبرنامج المتابعة والمراقبة ومراقبة ومتابعة أداء الجهات المعنية بتقديم الخدمات للحجاج مثل المؤسسة الأهلية للأدلاء ومكتب الوكلاء الموحد والنقابة العامة للسيارات ومجموعات الإسكان وبعثات الحج والشركات السياحية.
وقال البيجاوي إنه تم في موسم حج هذا العام تطوير برنامج المتابعة والاستعلام والإجراء لعمليات مغادرة الحجاج آليا عبر شبكة الحاسب الآلي بعد ربط جميع مكاتب الخدمة واللجان بحاسب الوزارة عبر مركز الحاسب والمعلومات ومطابقته ميدانيا.
وكانت قد وصلت للمدينة المنورة أول من أمس أولى رحلات الحج الماليزية تحمل على متنها 396 حاجاً. وكان في استقبالهم بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي السفير الماليزي البروفسور داتو سيد السقاف, والقنصل محمد خالد محمد نور الدين, والرئيس التنفيذي لحجاج الدول العربية ورئيس مكتب جنوب آسيا فهد عبد الحميد شحاتة. وعبر رئيس بعثة الحج الماليزية عن شكره وتقديره لحكومة خادم الحرمين الشريفين على ما تقدمه من جهود مخلصة لخدمة ضيوف الرحمن وزوار مسجد نبيه صلى الله عليه سلم مشيدا بما لمسه من تطور حقيقي وملموس خلال السنوات الماضية لخدمة الحجاج والزوار.

الإمارات تستعد لطرح أول مناقصة لبناء مفاعلات نووية

أبوظبي - رويترز: رجحت مصادر إماراتية, أمس, أن تطرح الامارات في الشهر المقبل أول مناقصة في برنامج لبناء مفاعلات نووية هي الأولى في منطقة الخليج العربية, إذ تعتزم بدء إنتاج الطاقة في العام 2017 في اطار برنامج قيمته 40 مليار دولار.وقال مصدر في صناعة الطاقة ان "طرح المناقصة قد يستغرق أسبوعاً إلى 10 أيام", كما أعطى مصدر آخر توقيتاً زمنياً مماثلاً, غير أن مصدراً ثالثاً أوضح أنه بسبب حجم الاتفاق والتعقيدات, فإن الأمر قد يستغرق حتى أوائل العام المقبل لترسية العقود.
من جهته, ذكر مسؤول أميركي أن اتفاقية للتعاون النووي بين الامارات والولايات المتحدة بدأ سريانها من الناحية النظرية أول من امس في 21 اكتوبر الجاري, رغم انه ما زال يوجد بعض الاجراءات الشكلية الديبلوماسية التي تحيط بالاتفاق وقد تستغرق بين أسبوع وعشرة ايام حتى تستكمل.
ومع سريان الاتفاقية سيصبح لدى الامارات الاطار الديبلوماسي الرسمي لدراسة عرض كونسرتيوم اميركي - ياباني مهتم بالفوز بهذا العقد, بالاضافة الى متنافسين فرنسيين وكوريين جنوبيين.
وتتوقع الإمارات زيادة الطلب على الكهرباء الى 40 غيغاوات في العام 2020 من 15.5 غيغاوات في العام ,2008 وستقدم المحطة نحو 3 في المئة من المعروض من الطاقة في السوق الإماراتي بحلول ,2020 ترتفع الى نحو 15 في المئة بحلول .2025
ومن المتوقع ان تبني الامارات ثلاثة او اربعة مفاعلات في المرحلة الأولى, ستثير لعاب الشركات المحلية والدولية على السواء التي تتطلع الى توريد معداتها وبنائها.

البحرين: مشروع الحــد مـن العـمـالـة غـير النظـامـية


أكد ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أن المؤتمر العالمي الأول لمشروع التعليم الذي نظمه مجلس التنمية الاقتصادية في الفترة من 15 إلى 17 أكتوبر/ تشرين الأول قد حقق الاستفادة الكبيرة المرجوة لهيئات التعليم ومؤسساته كافة، حيث أتاح لهم فرصة كبيرة للتعرف على ما وصل إليه العالم في تطوير نوعية التعليم وتحسينه الذي نعتبره أساس عملية التنمية والتقدم والازدهار الاقتصادي المنشود في المملكة، مشيرا أثناء ترؤسه اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس التنمية الاقتصادية في قصر الرفاع أمس إلى أهمية الاستفادة والبناء على ما تم في هذا المؤتمر.
وفي هذا السياق، قدم وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي الشكر لولي العهد على رعاية سموه الكريمة للمؤتمر ولمجلس التنمية الاقتصادية الذي نظم المؤتمر، مشيرا إلى الفرصة الكبيرة التي أتاحتها لكوادر الوزارة كافة للاستفادة عن طريق الحوار مع خبراء التعليم في العالم.
بعد ذلك أذن صاحب السمو الملكي لوزير العمل مجيد العلوي لتقديم عرض الوزارة بشأن مبادراتها لتطبيق الإستراتيجية الوطنية والرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين .2030
وقد بدأ العرض بالتطرق إلى آخر المستجدات فيما يتعلق بوضع السياسات العامة لإصلاح سوق العمل والإجراءات التطويرية لإصدار تصاريح العمل الأجنبي والحد من العمالة السائبة وحرية انتقال العمالة.
ثم ركز العرض على مبادرات الحد من العمالة غير النظامية وكيفية التعاطي مع قرارات إبعادها وتوقيف المخالفين منها عن طريق خطوات عملية وإجرائية لتحسين شروط الملاحقة للعمالة غير النظامية، وتم التأكيد على أهمية التنسيق والتعاون بين وزارتَي الداخلية والعمل لهذا الغرض، وتشكيل لجنة تجمع بين هاتين الوزارتين ووزارة العدل ووزارة الصحة لمتابعة هذا الموضوع.
وفي هذا الإطار تم التأكيد على أن إصلاحات سوق العمل خطت خطوات كبيرة نحو الموازنة بين احتياجاته ومتطلبات أصحاب العمل في القطاع الخاص، وجعل المواطن البحريني الخيار المفضل؛ تحقيقا لأهداف الرؤية الاقتصادية .2030
بعد ذلك انتقل المجلس للاستماع إلى عرض من وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة تضمن وضع الموازنة العامة للملكة، إذ حرص في بداية العرض على ضرورة الالتفات أثناء إعداد الموازنة إلى أهمية ملاحظة التغيرات في النظام المالي العالمي عقب الأزمة المالية العالمية وضرورة الاهتمام بالنظر إلى سلامة السياسة المالية والحفاظ على سمعة المملكة المالية، وتجنب الإنفاق غير المتوازن.
وشدد وزير المالية على ضرورة ربط عملية إعداد الموازنة العامة ومتابعتها بالإستراتيجية الوطنية للملكة وأولوياتها.
من جهته، اعتبر الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة أن الترابط بين الرؤية 2030 والإستراتيجية الوطنية والموازنة العامة للمملكة من الأمور الأساسية والضرورية.
واختتم ولي العهد مناقشة وضع الموازنة بالإشادة بدور وزارة المالية ووزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وما يؤديه من دور بناء.

أم الهيمان تستجوب رئيس الوزراء الكويتي بعد 60 يوماً

رائد يوسف وعايد العنزي ومحمد سندان:
على طريقة "قد يؤتى الخطر من مأمنه" فاجأ عدد من نواب الدائرة الخامسة الوسط السياسي بإجراء جديد يقلب الطاولة ويخلط الاوراق ويضع السلطتين التشريعية والتنفيذية فوق صفيح ساخن, فقبل ايام قلائل على افتتاح دور الانعقاد الثاني لمجلس الامة المرتقب يوم الثلاثاء المقبل اعلن ثلاثة نواب في الدائرة الخامسة عن تبنيهم مسودة صحيفة استجواب لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد على خلفية التلوث البيئي في منطقة أم الهيمان وتفشي الأمراض الناجمة عن الملوثات الصناعية بين الأهالي, وما اعتبروه "إهمالا جسيما من الحكومة ومماطلة في حل المشكلة التي تهدد صحة وحياة المواطنين".
التطور الاخير جاء خلال الندوة التي نظمتها اللجنة التطوعية لضاحية علي صباح السالم "ام الهيمان سابقا" مساء اول من امس بمشاركة النواب: سعدون حماد, خالد الطاحوس, محمد الحويلة, دليهي الهاجري, وبادي الدوسري, وبينما اعلن النواب الثلاثة الاول عن تبنيهم استجواب رئيس الوزراء, مع امهال سموه 60 يوما لحل المشكلة, رفض الهاجري والدوسري هذه الخطوة التصعيدية غير المبررة, واعتبراها "مزايدة وتكسبا" يزيد الامور تعقيدا وربما يفضي في النهاية الى حل المجلس.
في هذا السياق اعلن النائب سعدون حماد ان المحور الاول في الاستجواب الذي يعتزم تقديمه الى رئيس الوزراء بالتعاون مع زميليه خالد الطاحوس ومحمد الحويلة سيكون عن التلوث في منطقة ام الهيمان, مشيرا الى ان "استجواب سمو رئيس الحكومة بشأن تلوث ام الهيمان يعتبر الحل الذي ليس لدى النواب غيره اذا لم يتم اصلاح الوضع".
وقال حماد في تصريح الى الصحافيين امس: "اننا لسنا نخشى من العودة الى الشارع على خلفية مطالبتنا بإنجاز قضايا الشعب سواء كانت تخص "القروض او التلوث في ام الهيمان". ونحن لا نخاف من صناديق الاقتراع, والناخبون الذين قدمنا الاستجواب من اجلهم - على اعتبار ما سيكون - سيعيدوننا الى قاعة عبدالله السالم, واذا عولجت المشكلة فلا بأس لأننا نبي العنب لا الناطور".
اضاف: "طفح الكيل من وعود الحكومة التي لا تنفذها, ونريد شيئا ملموسا لمعالجة التلوث الناجم عن المصانع وإلا سنستجوب رئيس الحكومة".
وتأكيدا على عزم "النواب الثلاثة المضي قدما على طريق الاستجواب" قال النائب خالد الطاحوس: "هناك 45 ألف مواطن في ام الهيمان محاصرون بيئيا, وتتفشى الامراض بينهم, والقضية مطروحة على مجلس الوزراء منذ 9 اعوام ولم تحل, وسنمارس حقنا الدستوري تجاه رئيس الوزراء بصفتنا ممثلين عن هذه الدائرة المنكوبة ومن اجل المحافظة على ارواح الناس".
في المقابل اعلن النائب د.بادي الدوسري عن رفضه للخطوة الاخيرة واصفا اياها بأنها "من اجل التكسب والمهاترات التي ستوصلنا الى طريق مسدود".
واكد الدوسري تمسكه بموقفه الذي اعلنه "عن قناعة" خلال الندوة بأن الحل لا يتحقق بالتأزيم وانما بالتدرج والتعقل في المساءلة السياسية. وقال في تصريح الى الصحافيين امس: "شاركنا في التجمهر الذي اقيم في ضاحية علي صباح السالم للتعبير عن تضامننا مع الاهالي في معاناتهم, ولكن مع الاسف بعد ان خرجنا بعدة حلول اخذ بعض المزايدين يدفعون باستجواب رئيس الوزراء", مبينا ان "حل قضية التلوث في المناطق الجنوبية لن يكون إلا بالتدرج في استخدام الادوات الدستورية, اما القفز مباشرة الى استجواب رئيس الوزراء فسيوصلنا الى طريق مسدود وكأنك يا بوزيد ما غزيت".
وردا على سؤال عما اذا كانت هناك اطراف تسعى لتحقيق مآرب سياسية بدليل اعداد الاستجواب مسبقا قال الدوسري: "اذا كانت هناك جهات تتكسب من القضية فهي التي تتحمل مسؤولياتها, لكننا لسنا مع التأزيم لأننا نعرف ما سيحدث في النهاية", مؤكدا ان الامر سينتهي بحل مجلس الامة وسيكون الخاسر الاول والاخير هو المواطن".
وفيما بدا انه "مسعى حكومي لتهدئة خواطر النواب ونزع فتيل الازمة" اكد مدير الهيئة العامة للبيئة د.صلاح المضحي ان "الهيئة لن توافق على اي توطين صناعي جديد يزيد الحمل البيئي قبل ان يتم نقل عدد من المصانع ذات الملوثات العالية الى اماكن اخرى", مشيرا الى اجتماع عقد الاسبوع الماضي بين قياديي "البيئة" ومدير الهيئة العامة للصناعة علي المضف للبحث في نقل ما يقارب ستة الى سبعة مصانع في الشعيبة الغربية الى اماكن اخرى".
واوضح المضحي في تصريح الى "كونا" امس ان هيئة البيئة تحفظت في الاجتماع على الموافقة على اي توطين صناعي جديد في منطقة الشعيبة الغربية قبل عرض الدراسة على مجلس ادارة الهيئة العامة للصناعة للموافقة عليها, لافتا الى ان "هذه هي الخطوة الاولى التي تسبق رفع الدراسة الى مجلس الوزراء لاتخاذ ما يلزم.
في غضون ذلك وجه النائب مسلم البراك سؤالا برلمانيا جديدا الى وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد ضمنه الرد الذي تسلمه من النائب العام المستشار حامد العثمان بشأن موعد وصول جوابه على طلب الوزير احالة قضية اللوحات الاعلانية الى النيابة.
وقال البراك في تصريح الى الصحافيين امس: ان "رد النائب العام يدحض ما قاله الوزير الذي وجد التضليل هوى في نفسه فضلل مجلس الامة ودلَّس عليه", سائلا الخالد "ما الذي منعك من ان تقف في 23 يونيو امام مجلس الامة لتبلغ النواب برد النائب العام? وما الذي جعلك تخفي الرد?".
ورأى ان "الوزير اراد التلاعب من اجل انقاذ نفسه من تلك الصفقة المشبوهة التي اوقع نفسه فيها والتي كبدت خزائن الدولة 5 ملايين دينار" اضاف "على من تضحك يا وزير الداخلية? فقد انكشف المستور والامر الآن بيد النواب كما هو بيد سمو رئيس الوزراء ليتخذ قراره, وسنمارس صلاحياتنا امام وزير مارس الكذب والتضليل والتدليس".
من جهته كشف النائب عبدالرحمن العنجري عن "مشاورات يجريها عدد من النواب بشأن ما تجلى من حقائق حول موضوع احالة عقد اللوحات الاعلانية الى النيابة", وقال: ان "هناك خيارات عدة من بينها تشكيل لجنة تحقيق برلمانية, او التصويت مباشرة على احالة وزير الداخلية الى محكمة الوزراء او ان يقتص الوزير الحق من نفسه وتبقى كل الخيارات مفتوحة".
وفي الاطار نفسه طالب النائب علي الدقباسي سمو رئيس الوزراء باتخاذ اجراء واضح في شأن وزير الداخلية الذي ثبت انه ضلَّل المجلس", وقال: ان "قضية اللوحات لا يجب ان تذهب ادراج الرياح ولابد من اخذ اجراء حيالها".

تطعيم الأنفلونزا يبدأ السبت في المدارس..و أولياء الأمور مترددون

الدمام - شادن الحايك

سجلت مدارس المنطقة الشرقية نسبة رفض كبيرة لأولياء أمور الطلاب لتطعيم أبنائهم، وصلت في بعض المدارس إلى أكثر من 90 في المئة في الوقت الذي أكد فيه استشاري الأمراض الوبائية أن التطعيم «من الضرورات الملحة لتحاشي الموجة الثانية من الوباء، التي من المتوقع أن تبلغ ذروتها في الفترة بين ديسمبر وفبراير المقبلين»، مشيراً إلى أنها في العادة «تكون أكثر فتكاً من المرحلة الأولى».

وبدأت مدارس البنين الأسبوع الماضي توزيع أوراق التطعيم الخاصة بـ «أنفلونزا المكسيك» على الطلاب، على أن تنطلق الحملة غداً السبت، حيث اشتملت الأوراق على خانتين، إما بالموافقة على التطعيم أو الرفض، بيد أن الغالبية العظمى رفضت إعطاء التطعيم لأبنائهم. وأكد المرشد الطلابي للمرحلة الابتدائية عبد الحميد آل شلي أن «90 في المئة من طلاب المدرسة رفض ذووهم إعطاءهم التطعيم». وقال: «بدأنا بتوزيع الأوراق على الطلبة يوم الثلثاء، على أن تعطى التطعيمات يوم السبت المقبل، وقد توقعنا أن يكون هناك رفض من جانب البعض، وليس الأغلبية كما حصل، وقد عمدنا إلى الاحتفاظ بالأوراق الخاصة بالتطعيم، بتوقيع ولي الأمر كي لا تكون هناك حجة لبعض الأسر في حال إصابة أبنائهم بالفيروس». وأشار إلى أن «الإعلام ساهم كثيراً في بث الخوف من اللقاح، وآثاره الجانبية، لذا واجهنا الرفض من الغالبية». وقال: «لقد واجهنا الرفض من الطلبة أيضاً، وأخذوا يطرحون للمعلمين الآثار الجانبية له، التي سمعوا عنها أو قرأوها على الانترنت». من جهته، أوضح استشاري الأمراض الوبائية الدكتور حاتم الهاني أن «الوباء عادة يأتي على شكل موجات، ما لم يتم السيطرة عليه، ويزداد ضراوة مع ازدياد الموجة، لذلك ينصح باتخاذ أقصى وسائل الحماية منه، وفي مقدمتها التطعيم وبقية وسائل الوقاية الأخرى».

وحول الخوف من التطعيم، أشار إلى أن «الإعلام الالكتروني قاد حملة تشكيك كبيرة في اللقاح، انعكست سلباً في هذا الأمر، خاصة مع الفكر السائد بعدم خطورة «الأنفلونزا»، في حين أن وباء «أنفلونزا الخنازير» أشد فتكاً على الأشخاص الذين لديهم استعداد للمرض، أو يعانون أمراضاً أخرى خطرة». وأوضح أن الأسئلة التي تثار حول طلب الموافقة المسبقة لإعطاء اللقاح، الذي لم يعتد عليه الناس مسبقاً، «أثار بعض الشكوك في صحة الإدعاء ضد التطعيمات، زاده الاختلاف حول التطعيم في الجهاز الصحي داخل المملكة، وبعض الأطباء ومنسوبي الجهاز الصحي يحملون الهواجس نفسها تجاه اللقاح، ما زاد من حالة الشك»، مشيراً إلى «ضرورة التوعية بأهمية اللقاح وفوائده، والمشاركة الفاعلة لرموز المجتمع المختلفة في حملة التطعيم، حتى نتمكن من صياغة النموذج المقبول في المجتمع، وكذلك الخروج بتوصية واضحة ومحددة من جانب وزارة الصحة، وهيئة الدواء والغذاء السعودية حول اللقاح وفائدته وأمانه، بالإضافة إلى التعجيل بإنزاله إلى الناس، مخافة أن يؤدي التأخير إلى الإيحاء بالتردد، ما يزيد الشكوك حوله»، مؤكداً أن المملكة «سعت جهدها للحصول على اللقاحات، وهي تبذل المزيد من أجل حماية الناس من مخاطر الوباء».

وأشار إلى ضرورة «استخدام الإعلام المرئي في نقل صور حية من العالم والدول المتقدمة بشكل خاص، توضح استجابة الناس إلى حملات التطعيم، وقبولهم باللقاحات. وكذلك بحث إمكانية جعله إلزامياً في بعض المناطق، مثل الحج والعمرة، وجعل تصاريح الحج مشروطة بأخذ اللقاحات، وكذلك إلزاميته على الكوادر الطبية ضمن إستراتيجية الأمن الصحي للمجتمع». وحول الإجراءات المتوقع أن تتخذها وزارة التربية والتعليم حيال الرفض الواسع من جانب أولياء الأمور للتطعيم، أشار إلى أهمية القيام بحملة واسعة وسريعة لجميع منسوبي التعليم في هذا الخصوص، تتولاه الطبقة العليا في الوزارة. وأشار المعلم في المرحلة المتوسطة عبدالعظيم الضامن إلى أنه «عند بدء توزيع الأوراق على الطلبة، كانت إجاباتهم حاضرة بالرفض، وان عدداً قليلاً فقط منهم وافق عليه»، مضيفاً «الموافقة يشوبها بعض الخوف والقلق، والتساؤلات لبعض المعلمين، ومدى التأكد من سلامته على المدى الطويل، وأخبرناهم أن عليهم سؤال مختصين في هذا المجال، وان ما علينا هو جمع الأوراق ورفعها للصحة المدرسية، للبدء في إعطاء التطعيمات».

وأشار أحد المعلمين في المرحلة الثانوية إلى أن «عدد طلاب المدرسة يفوق الألف طالب، وبين كل 300 طالب، هناك حالة موافقة واحدة فقط على التطعيم»، مضيفاً «إن طلاب المرحلة الثانوية كبار بما يكفي لاتخاذ قرار التطعيم من عدمه، إلا أننا ركزنا على ضرورة إعطاء الورقة لولي الأمر، مع كتابة معلومات عنه، وأرقام الهواتف الخاصة به»، مضيفاً «لاحظنا عدم وجود قناعة من الأسر والطلاب بخصوص العقار».

فيما بدأت مدارس البنات للمرحلة الابتدائية بتوزيع الأوراق على الطالبات يوم الأربعاء، وبدأت الأمهات بتبادل النقاش والتحاور فيما يتعلق بالموافقة على العقار من عدمها، بيد أن الغالبية العظمى تميل إلى الرفض، كما عللوا سبب الرفض بأن التطعيم اختياري، وهو دليل على عدم أهميته، وإلا لكان إجبار ياً كباقي التطعيمات الأساسية، كما ان رفض التطعيمات بسبب ما سمع عنه من آثار جانبية.

شرطة الشارقة.. لا تسمع.. لا ترى.. لا تتكلم!

امارة الشارقة كانت يوم الاربعاء على موعد مع حادث تحكم طائرة شحن سودانية الأمر الذي ادى لوفاة جميع ركابها الستة، وتعامل شرطة الامارة مع الحادث يصفه مراقبون بأنه كان دون المستوى، وصمتها عن الحدث عن ملابسات الحادث بعد ان كان مقررا عقد مؤتمر صحفي اغضب الصحف المحلية في الامارات وكذلك أفراد الجالية السودانية.

دبي: لا يزال الغموض يحيط بأسباب حادث تحطم طائرة البوينغ 707 السودانية التي سطقت في امارة الشارقة بعد ظهر أمس الاربعاء، بينماكانت متجهة الي العاصمة السودانية الخرطوم بقيادة الكابتن طيار محمد علي الحلفاوي ، حيث اسفر الحادث عن وفاة طاقم الطائرة المكون من 6 أشخاص جميعهم يحملون الجنسية السودانية.

وطبقا لمصدر مطلع بمطار الشارقة فان الطائرة سقطت بعد دقيقتين فقط من إقلاعها بمنطقة "أم فنين" بالقرب من نادي الرماية والجولف في الشارقة علي بعد ميلين من مطار الشارقة الدولي، حيث هرعت سيارات الإسعاف والدفاع المدني إلى مكان الحادث وتمكنت من إخماد الحريق المشتعل في الطائرة ، وفي محاولة للسيطرة علي الموقف تم إغلاق مدرج المطار لفترة قصيرة من الزمن لإجراء الفحوصات الفنية اللازمة كإجراء وقائي متبع في مثل هذه الحالات، فيما تم تحويل 8 رحلات إلى مطار دبي حيث استؤنف العمل في مطار الشارقة بعد الانتهاء من الاجراءات الفنية.
وبعد وقوع الحادث بساعات قليلة اعلنت الهيئة العامة للطيران المدني العثور على الصندوق الأسود الذي يحتوي على جميع البيانات والمعلومات اللازمة عن الرحلة ، فيما أكدت دائرة الطيران المدني بالشارقة أن العمل جار لمعرفة أسباب تحطم طائرة الشحن السودانية المنكوبة وأن الفرق المختصة بالهيئة العامة للطيران المدني باشرت التحقيقات الموسعة التي اجريت لمعرفة أسباب الحادث وسيتم الإعلان عنها بعد الانتهاء من التحقيقات في وقت لاحق.

من جانبه اكد الشيخ خالد بن عصام القاسمي مدير دائرة الطيران المدني بالشارقة ان الاسباب المبدئية للحادث تشير الي خلل في الطائرة المنكوبة واعلن عدم مسؤلية المطار عن الحادث الذي وصفة بالمأسوي مؤكدا علي ان جميع الجهات المختصة في الشارقة تعاملت مع الحادث بمنتهي السرعة

وأشار الي أن دائرة الطيران المدني بالشارقة ومطار الشارقة الدولي لديها من الامكانات البشرية المدربة والأجهزة والمعدات التي تتوافق مع احدث المستجدات الدولية التي تمكنها من التعامل مع أي حادث من هذا النوع .

ومن الجانب السوداني اكد عصام متولي القنصل العام السوداني في دبي والإمارات الشمالية، أنه تم انتشال جثث طاقم الطائرة الست وعلي الفور تم تحويلهم للمختبر الجنائي، كما تم تحويل الصندوق الاسود الي المختبر لمعرفة الاسباب الحقيقية للحادث.

واعلن ان الطائرة المنكوبة لم تتجاوز الحمولة المحددة لها كما اعلنت بعض المصادر مشيرا الي ان حمولتها الطبيعية تبلغ 40 طنا بينما بلغت الحمولة التي كانت على متن الطائرة 31 طن فقط.

وأكد أن القنصلية قامت فور التأكد من وفاة طاقم الطائرة بابلاغ ذويهم في السودان وأنها ستقوم بتسفير الجثامين الست بعد الانتهاء من فحصها في المختبر الجنائي.

يذكر ان موقع الحادث شهد تجمعات غفيرة من افراد الجالية السودانية، اضافة لعدد من اهالي المتوفين ، غير ان افراد شرطة الشارقة تعاملت مع الاهالي بشكل حاد اسفر عن غضب العديد من المتواجدين ،كما تعاملت ايضا الشرطة بطريقة غير لائقة مع الاعلاميين من مندوبي الصحف ووكالات الانباء وتراجعت في اللحظات عن عقد مؤتمر صحفي للاعلان عن تفاصيل جيدة في الحادث بعد انتظار دام اكثر من 4 ساعات من جانب الاعلامين مما اثار غضب الصحف المحلية التي اكدت التراجع الملحوظ لاداء شرطة الشارقة التي باتت تتعامل مع الازمات بمنطق لا اسمع لا اري لا اتكلم .

النواب الليبراليون:الإسلاميون لم يصنعوا دولة

افتتحت ديوانية المرحوم سامي المنيس بالتعاون مع المنبر الديموقراطي الكويتي اولى نداوتها ضمن موسمها الثقافي والسياسي تحت عنوان «واقع اليوم بسبب تحالفات الامس» مساء امس الاول في العديلية والتي حاضر فيها كل من النواب د. أسيل العوضي وعبدالرحمن العنجري وصالح الملا وأمين عام التحالف الوطني الديموقراطي خالد الفضالة وبادارة الاعلامي يوسف الجاسم.واستهلت الندوة النائب أسيل العوضي والتي وجدت ان تحالف السلطة مع اي جهة كانت سواء كانت تلك التحالفات مع الاسلاميين او غيرهم لا يوجد له تفسير إلا انه خطأ فادح السلطة لان اساس الاستقرار السياسي واساس شرعية السلطة جميعها اتت من النظام الديموقراطي والدستور فاذا كانت بتحالفاتها هذه تريد تعزيز وضعها كسلطة سياسية خارج اطار الدستور فمن المؤكد ان نتيجة ذلك ستكون الفوضى السياسية التي نعيشها اليوم «موضحة اننا نستطيع ان نرى السلطة تحالفت مع الاسلاميين وفتحت مؤسسات الدولة لهم كي يسيطروا عليها ففي كل نواحي الحياة الامور تتدهور، وفي جامعة الكويت منذ اكثر من 30 سنة وتيار واحد هو المسيطر والوضع الطلابي يتدهور والاسلاميون مسيطرون على كل شيء فيها من المناهج والتعيينات او حتى القياديين ومستوى التعليم عندما يتدهور فهو يؤثر على العنصر البشري لدينا وهذا كله ينعكس ايضا على موضوع التنمية فاذا اردنا ان نضع خطط للتنمية فنفاجأ اننا لا نرى من هم على مقدرة المتدهور في الجامعة.

واضافت ان مشكلة المسرحين هي من تراكمات تلك التحالفات فأصبح القطاع الخاص غير قادر على استيعاب الخريجين الكويتيين على الرغم من وجود قانون يحتم عليهم تعيين الكويتيين الاكفاء لكن تكون الغلبة للاسلاميين حتى وان كانوا غير مدربين ولا مؤهلين لتلك الوظائف.

واشارت الى ان الحكومة رعت الفرعيات ودعمتها وكسرت القوانين وكونت لنا خط معارضة الان والمشكلة ان كل التحالفات خارج الدستور ترجع علينا بالاثار العكسية وهذا ما نعيشه اليوم فخلفاء الامس اصبحوا اليوم معارضة شرسة والحكومة هي التي ربتهم على ذلك وهذه كارثة وأصبحوا الآن خارج نطاق السيطرة والآن تريد الحكومة ان تطبق القانون عليهم لكنها غير قادرة لأنها علمتهم ان أساس العلاقة بينهم مبنية على المصلحة وتعتمد على كسر القانون واختراق الدستور فاذا كانت الحكومة قد عودتهم على هذا الأسلوب فعليها ألا تنتظر ما هو جيد منهم الآن.

ولفتت العوضي الى ان الاسلاميين اليوم سيطروا على مؤسسات الدولة والمجتمع المدني وهم أساساً لم يصنعوا دولة وكل ما قاموا به هو هدم ما بناه الوطنيون، وان أكثر قوى ممكن ان تساهم في صنع الدولة هي القوى الوطنية الديموقراطية لانها هي الوحيدة التي بالفعل تؤمن بالدستور وتدافع عنه وان أساس النظام السياسي وشرعية السلطة هو الدستور فاذا أرادت السلطة ان تبني الدولة فعليها ان تضع يدها بيد تلك القوى، مضيفة اننا كلنا يعرف ان الجميع يتغنى بأيام الستينيات والسبعينيات فمن كان مسيطراً آنذاك ومن صنع الدولة وساهم في بنائها هم القوى الوطنية الديموقراطية ولكن الاسلاميين هدموا الأسس التي بناها الديموقراطيون فهذه نتيجة طبيعية يجب ان نستوعبها ان الاسلاميين في كل الفترة الماضية لم يصنعوا دولة بالعكس هم هدموا الدولة والهدم أسهل من البناء واذا اردنا ان نرجع الكويت مثلما كانت يفترض بنا ان نعيد حسبة المعادلة ونعطي القوى الديموقراطية والوطنية ان تحمل زمام المبادرة ونعطيها فرصة مرة أخرى ان تستعيد مواقعها.

أما فيما يخص غياب التيار الوطني عن الساحة في الأعوام الماضية قالت العوضي: ان التيار الوطني عانى من تكفك نخر صفوفهم منذ زمن وأسبابه متعددة ولكنه آن الاوان ان ننقذ البلد من حالة الفوضى السياسية التي تعيشها وذلك بالتكاتف مرة اخرى كقوى وطنية وديموقراطية وننسى الخلافات وكذلك من المهم ان نعتمد على عنصر الشباب في قيادة التيار الوطني ويجب ان يكون له دور الريادة وضربت مثالاً بالقوى الدينية التي ترتب لنفسها صفوفاً من الأطفال حتى الرؤساء، فلذلك يجب ان يكون هناك تدرج في العمل الوطني.

ومن جانبه، أعتقد النائب عبدالرحمن العنجري ان تيارات الاسلام السياسي بدأت تنكشف وهناك دلالات وهي التحولات الاستراتيجية التي تحصل اقليمياً ودولياً، خصوصاً بعد انهيار الاتحاد السوفييتي وعندما بدأ الاتحاد في قصف افغانستان سنة 1980 وكانت هناك الحرب الباردة بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة وكانت الاخيرة تستعمل الاسلام السياسي كنوع من السلاح الايديولوجي للامتداد بالأفكار الشيوعية في دول شرق آسيا ودول الخليج العربي وفي المياه الدافئة ولذلك نلاحظ ان نتائج انتخابات 1981 في بداية الدوائر الـ 25 بدأت رموز التيار الاسلامي السياسي تظهر، أما الآن بعد ان تلاشت الافكار السوفيتية وظهرت الدول الرأسمالية واقتصاد السوق نلاحظ تلاشي هذه الفئة.

ووصف العنجري المجتمع الكويتي الصغير على أنه في بداية تعاطيه مع الدستور في عام 1962 كان واضحا للجميع ان الدستور وضعي يتكون من 130 مادة وقال الدستور بصريح العبارة ان الكويت دولة مدنية بمرجعية دستورية ولم يقل الدستور ان الكويت دولة مدنية بمرجعية أصولية، بمعنى أن المرجعية هو الدستور والقانون وليس مرجعية الفتوى.

ووجد العنجري ان الكويت بالفعل هي دولة دستورية ومدنية وان دولة الفتاوى تلاشت وليس لها أي أساس اطلاقا وان النائب بمجرد دخوله للبرلمان فهو يقسم على ذلك الدستور الذي يحتوي على مواد عديدة تنص على الفلسفة المدنية للدولة، فالمادة 14 ترعى الدولة العلوم والاداب والفنون، والمادة «35» حرية الاعتقاد والاديان مطلقة، والمادة «36» حرية الرأي والبحث مكفولة، والمادة وغيرها من المواد التي تؤكد ان الكويت دولة مدنية بمرجعية دستورية.

وشدد العنجري انه على السلطة يجب ان توضح هذه الامور بشكل جيد وان مسؤولية رئيس مجلس الوزراء ان لا يتناقض في ان يحول الدولة تارة دستورية وأخرى مدنية أو دولة تابعة لفتوى، وأن السؤال الموجه من النائب محمد هايف المطيري لوزير الاوقاف للشؤون الاسلامية راشد الحماد كان من المفترض ألا يجاوب عليه لان الجواب على هذا السؤال تكون الدولة فيه طرفاً بتأكيد اننا دولة فتاوى، وهذا يخلق نوعاً من الصراع السياسي والايديولوجي، ويبعد الكويت عن المرجعية الدستورية، داعيا السلطة في الكويت ان تحسم أمر المرجعية الدستورية فلا يمكن لنا ان نعيش في دولة أصولية.

أما وضع التيار الاسلامي السياسي في الكويت فوجد العنجري انه لا يوجد تيار اسلامي وآخر غير اسلامي، فجميع الكويتيين مسلمون ويؤدون فرائض الاسلام والكويت منذ نشأتها من 300 سنة، وهي مجتمع هجرات وجميع سكان هذه الارض من المسلمين وكان الدين غير مسيس وكانت التحديات الاقتصادية هي التحدي الاساسي ولذلك تنوعت المهن والدين كان عبارة عن علاقة الانسان بربه فكانت علاقة ربانية شخصية ولم تكن مسيسة.

وأشار الى التجمعات السلفية بكثرتها وتنوعها ان هناك التجمع السلفي وثوابت الامة والسلفية العلمية ومجموعة السلفية الجديدة اكثر من 5 مجموعات لتيار سلفي وهذا الوضع يحتم علينا طرح سؤال مهم هل الخلاف بيننا شرعي؟ بالتأكيد لا، لأن الدين واحد والقرآن واحد والرسول واحد والخلاف سياسي اذاً فالمشكلة هي اقحام الدين بالسياسة لاهداف اقتصادية وسياسية.

وعرّج الى الوضع الحالي في البلاد بعد الانتخابات الاخيرة، هناك نوع من الوعي السياسي في البلاد مرتبط بالوعي الثقافي والتعليمي ومدى متابعة الفرد للشأن العام بالدولة وان الشعب الكويتي الآن بدا يستوعب ان تلك التيارات استخدمت الدين لمصالحها السياسية وان التحدي الحقيقي في الكويت هو الاقتصادي وتحديات التنمية بجميع اشكالها في الكويت وخلق فرص عمل وهيمنة القطاع العام على الخاص وتحسين الخدمات والبنية التحتية لانها قضايا اساسية اما القضايا الوقتية البسيطة التي تظهر كل اسبوع لدينا يجب ان تهتم فيها الاجهزة الحكومية كما لا يمنع ان تناقش تلك القضايا جمعيات النفع العام والقوى السياسية ولكن يجب ألانعرج عن اساسياتنا وهي خطة التنمية التي تقدمت بها الحكومة مؤخرا وانا اقول «الحق الجذاب لي باب الدار» ولاول مرة الحكومة الان تتقدم باهداف ورؤية فجيب ان ترجمة هذه الرؤية وهذه الاهداف الى برامج ملموسة والى جدل زمني لنراه على ارض الواقع فالملف الاقتصادي هو المسطرة والبرنامج الحكومي هو المعيار لمحاسبة هذه الحكومة.

وفي هذا السياق اعتبر الامين العام للتحالف الوطني الديموقراطي خالد الفضالة ان التيار الوطني من اعرق التيارات السياسية في الكويت لسبب واحد ان التحالفات الحكومية مع التيار الديني كانت بسبب مصالح تسببت في تفكك التيار الوطني والخلافات، وان السبب الذي يمنع الحكومة من التحالف مع التيار الوطني انه لايملك ما يساوم عليه معنا فلا تملك الحكومة مع التيار الوطني أي مصلحة وهدفها هو الدستور وتطبيق القانون وكفل الحريات العامة والحكومة لدى تحالفها مع التيارات الدينية او حتى مع اي تيارات اخرى يكون مبدأ المساومة لديها هو اول مبدأ وللأسف ان الحكومة لاتعرف اين مصلحتها ومن المفترض ان تعي ان مصلحتها يجب ان تكون من مصلحة الوطن والمواطنين.

وأكد الفضالة ان الامم التي لا تتعلم من الماضي لا يمكنها ان تكون الا اسيرة له لذا وجب على التيار الوطني بشكل عام التعلم من الماضي وأخذ القدوة منه والوقوف وقفة واحدة جادة مع انفسنا لان عدو التيار الوطني هو التيار الوطني نفسه، فيجب ان نتسامح فيما بيننا ونطوي الصفحة بكل امانة واخلاص والا سنرى العجب العجاب لسبب واحد اننا نؤمن بالدستور وبتطبيق القوانين والحريات العامة، ففي المكتب التنفيذي في التحالف نقوم بترميم الاخطاء السابقة والايام المقبلة ستشهد على ذلك.

واستشهد الفضالة بشعار طلبة اتحاد اميركا في عام 2000 السنة التي نجح الوطنيون فيها باسقاط الاخوان المسلمين هناك وهي «لن تستقيم القيادة حتى تتوحد القاعدة» ان هذه المقولة تنقص التيار الوطني اليوم، فالقيادة اليوم من المستحيل ان تكون يدا واحدة اذا القاعدة كانت متفككة لذا وجب على القاعدة الوطنية ان تكون متكاتفة ويدا واحدة تعين هذه القيادة وتحاسبها على الخلل والقصور.

ومن جهة أخرى، قال النائب صالح الملا ان التيار الوطني اليوم ليس بصدد لوم بعضه بعضا.

ولكن علينا ان نكتشف بهذا الوضع الذي وصلنا له ككويتيين بمراجعة الماضي واسترجاع امورنا منذ صدور دستور 62 حتى الآن، فأين موقع القوى الوطنية التقدمية من كل القوانين التي صدرت وانتهكت الدستور واول قانون هو قانون الانتخاب من حرمان المرأة من حقها السياسي فلم تكن لنا الكلمة الجادة وقتها وأين نحن من تحرك شعبي واضح وصارم، اما السلطة عندما زورت انتخابات 67 وعندما أصبح هناك تزوير آخر في تجنيس عشرات الآلاف للعبث بنتائج الانتخابات.

ولم يقصد الملا هنا التحركات الفردية بل قصد التحركات الوطنية والجماعية في مجتمع مدني تقدمي وأين نحن من تحرك جاد للعمل على عودة التحرك الجدي وتركنا الساحة منذ ذلك الوقت لبعض القوى المعادية للديموقراطية للتحالف مع السلطة وأخذ المناصب في مؤسسات اقتصادية ضخمة ونحن كتيار وطني بكفاءاتنا جلسنا في منتدياتنا ودواويننا نحاور بعضنا بعضا ونلوم بعضنا بعضا ولم يكن لنا هناك أي تحرك جدي.

وأضاف الملا انه حتى في المواجهة التي تصدى لها

المرحوم أحمد الربعي لم نر الفزعة الوطنية له منا في ذلك الوقت للوقوف مع هذا الرجل وهذا موقف وزير تقدمي أتى ما بعد التيار الوطني ليصلح تيارات متحالفة مع السلطة في وزارة التربية فحورب ولم يكن لنا للاسف تحرك قوي مع هذا الرجل واكتفينا بتصدير بيانات فأصبحنا نسخة اخرى لجامعة الدول العربية نستنكر ببيانات فقط.

وذكر الملا ان هناك بعض القوى تنتهك الكثير من القوانين الدستورية والوطنون يتفرجون عليهم من دون عمل أي شيء جاد ومن أهم تلك القوانين فتوى وزارة الاوقاف التي منعت النائبات من لدخول المجلس من غير حجاب، نحن لسنا ضد ارتداء الحجاب لكننا امام تساؤل كبير هل نحن دولة مدنية ودولة دستور أم اننا دولة على حسب مزاجية البعض وفتاواهم وان من رغب في عدم دخول د. أسيل العوضي من دون حجاب المجلس لم يحترم الرقم الذي أوصلها الى المجلس وهذا مؤسف جداً ان تصل بعض القوى الى اختطاف الرأي من أهل الكويت بالإضافة إلى ما قامت به بعض القوى في مواجهة الـ 26 ولا تستغربوا أن هذه القوى ستمنع كتاب الصحف من الكتابة بحرية في يوم من الايام والى الآن ومع كل هذه الانتهاكات ونحن لم نتحرك، مضيفا انه من المؤسف اننا اصبحنا نتحالف احيانا مع قوى الفساد بحجة اننا نريد او نوقف ونحارب سارقي المال العام وسمحنا لهذه القوى بالضغط على السلطة والاخيرة قامت بكل أريحية بمحاربة الفن والمسرح والرياضة والادب.

وأكد ان تحالفات الامس صارت لأنها لم تجد من يوقفها فتمنى ان تكون هناك حركة موحدة كمجتمع مدني وتشمل جميع الاطياف وبعلو، صوتنا لمحاربة هؤلاء وليس من الضروري ان يكون الصوت العالي لنواب مجلس الامة.

ووجد الملا ان الحل لهذه التفككات ما بين التيار الوطني هو عودة نادي الاستقلال.

المنيس والتصرف الوطني

وجدد د. أحمد المنيس ان اسباب التمزق الوطني انعكاس للمجتمع الريعي وبسبب عدم ايماننا بالعمل التنظيمي وهذا ادى تفككنا وايضا غياب قضية الاحترام السياسي وحتى التعاطي مع خلافتنا أصبح على مستوى مراهقي، وتأسف لوجود الجدل السياسي مع غياب الفعل الجاد، وأضاف ان العمل التنظيمي لا ينجح الا اذا كان هناك هدف يجمعنا والدليل ان ما يوحد القائمة الائتلافية هو فكرة الثواب والأجر والجنة ولكن أين ما يجمعنا نحن المواطنين؟

الحكومة الصومالية تعد باسترداد مقديشو والجنوب

اكد الصومال ان المجندين الجدد سيشاركون في القتال لاسترداد جنوب البلاد الذي يسيطر عليه الاسلاميون المتطرفون منذ 2008.

نيروبي: اكد رئيس الوزراء الصومالي عمر عبد الرشيد شرماركي بعد هجوم لمتمردي حركة الشباب استهدف الرئيس الصومالي في مقديشو ان ميزان القوى مع المتمردين بدا يميل الى الكفة المعاكسة.

واعلن شرماركي بعد لقائه وكيل الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية لين باسكو "نحن واثقون ان قواتنا ستستعيد سيطرتها على مقديشو".
واضاف "استطيع ان اؤكد لكم اننا سنصب كل اهتمامنا على مقديشو".

كما اكد شرماركي ان "ضباطا تدربوا في كينيا (...)، وقوات تدربت وعملت في جنوب الصومال جاهزة (...)، وقريبا سنقاتل المتمردين في هذه المناطق".

ولا تسيطر الحكومة الانتقالية في الصومال، المدعومة من المجتمع الدولي وقوة الاتحاد الافريقي لحفظ السلام في الصومال (اميصوم) الا على قطاعات استراتيجية من العاصمة الصومالية حيث يشن المتمردون الاسلاميون منذ ايار/مايو هجوما واسع النطاق.كما انها لا تسيطر على جنوب البلاد الخاضع لسيطرة الاسلاميين.

وكررت الحكومة الانتقالية في الصومال في الاشهر الاخيرة عزمها استرداد العاصمة.

ويشكل جنوب الصومال معقلا لمتمردي حركة الشباب الذين اعلنوا تحالفهم مع تنظيم القاعدة والحزب الاسلامي. الا ان هذا التحالف تعرض للاهتزاز منذ بداية تشرين الاول/اكتوبر بعد مواجهات عنيفة بين الحزبين للسيطرة على كسمايو.

وبحسب شرماركي فان "مقاتلي حركة الشباب يواجهون مشاكل كبيرة وقد خسروا الدعم الشعبي". وقال شرماركي ان "التوترات الحالية بينهم حركة الشباب وبين الحزب الاسلامي ارغمتهم على الانسحاب من مناطق عدة في البلاد".

دعوة أوروبا لإقرار محاور عمل بشأن الهجرة في المتوسط

وجه ساركوزي وبرلسكوني رسالة الى رئيس الاتحاد الاوروبي للمطالبة باتخاذ خطوات سريعة لمعالجة قضايا الهجرة غير الشرعية التي باتت تشكل تحديا للدول.

باريس: دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو برلسكوني الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي إلى أن تقر القمة الأوروبية المقبلة فورا "محاور عمل" بشأن الهجرة غير الشرعية وخاصة في منطقة المتوسط، التي تشكل "امتحانا" لسياسة الهجرة الأوروبية برأي الزعيمين.

وقال الزعيمان في رسالة مشتركة إلى الرئيس السويدي فريديريك رينفيلدت ورئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو "إن القمة الأوروبية في الثامن عشر والتاسع عشر من حزيران/يونيو الماضي بعثت إشارة سياسية واضحة لصالح تجديد التزام أوروبا ضد الهجرة غير الشرعية في المتوسط على ضوء المقاربة الشاملة والمتوازنة التي حددها الميثاق الأوروبي حول الهجرة واللجوء"، وأضافا "يجب الآن متابعة ملموسة وطموحة لهذا الالتزام".

وكتب ساركوزي وبرلسكوني في الرسالة "لا يجب أن تكتفي القمة الأوروبية المقبلة بالوقوف على الحالة الراهنة، بل من مسؤوليتها أن تقر فورا محاور عمل يمكن متابعتها على المدى المتوسط في إطار الخطة الخمسية في مجال الحرية والأمن والعدالة والمسماة برنامج ستوكهولم"، وفق ما ورد في نص الرسالة .

واعتبر الزعيمان أن الهجرة غير الشرعية تشكل "تحديا كبيرا" للاتحاد الأوروبي وكافة الدول الأعضاء سواء على المستوى الإنساني أو السياسي والاجتماعي، وقالا "إن المتوسط يمثل امتحانا مهما لمصداقية العمل الأوروبي في تنفيذ الميثاق الأوروبي للهجرة واللجوء".

روسيا تعلن عن محاولة فاشلة لاغتيال الرئيس الشيشاني

ذكر التلفزيون الروسي ان انتحاري حاول بمركبة مفخخة اغتيال الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف.

موسكو: قال التلفزيون نقلا عن مصادر امنية روسية هنا اليوم ان انتحاري يدعى رومان عديلوف حاول اقتحام احد المباني في العاصمة الشيشانية غروزني مستخدما مركبة مفخخة. واضاف ان الرئيس الشيشاني قاديروف كان مدعوا لحضور احتفال في المبنى ولكنه لم يكن موجودا هناك حينما وقعت محاولة الاغتيال.

وذكرت ان حراس المبنى فتحوا نيران رشاشتهم باتجاه مركبة كانت تحاول بسرعة فائقة اقتحام المكان وعثروا داخلها على مواد متفجرة. واشارت الى ان النائب في مجلس الدوما الروسي ادم ديلمخانوف المتهم بمحاولة اغتيال المعارض الشيشاني سليم يمادايف كان بين المستهدفين بالانفجار

اسرائيل تواصل بناء تحصينات على الحدود مع لبنان

بيروت: تواصل القوات الاسرائيلية بناء التحصينات في محيط مواقعها العسكرية القريبة من الحدود مع لبنان.

وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للاعلام ان القوات الاسرائيلية كثفت دورياتها على مقربة من هذه الحدود على محاور مستعمرة المطلة وموقع الحمارى وموقع الطهرة ومزرعة النخيلة اللبنانية المحتلة.

استياء فلسطيني من الموقف الاميركي

وصف مسؤول فلسطيني موقف الإدارة الأميركية الحالية من مسألة عملية السلام بأنه "من اسوأ ما يكون" في وقت اعلن عبد ربه قرب صدور المرسوم الرئاسي بالانتخابات.

رام الله: تحدث مسؤول فلسطيني، فضل عدم الكشف عن اسمه لحساسية وضعه السياسي، بمرارة عن ما سماه التراجع المتتالي في الموقف الأميركي. وقال، في تصريحات لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء "في البداية قال الرئيس الاميركي باراك اوباما نفسه بأنه يجب وقف الاستيطان بكل اشكاله وقد تراجع هذا بالتتالي إلى وضع بات الأميركيون يقبلون فيه، تقريبا، بالموقف الاسرائيلي بادعاء ان الانخراط السريع في حل قضايا المفاوضات من شأنه ان يسهم في حل قضية الاستيطان" بالضفة الغربية.

وأضاف "الأميركيون كانوا يقولون صراحة وعلنا على لسان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون والمبعوث لعملية السلام السيناتور جورج ميتشل إن المفاوضات لا يمكن ان تبدأ من نقطة الصفر، أما الآن فهم يحاولون تسويق صيغة استئناف المفاوضات على اساس قراري مجلس الامن 242 و338 بما يعني اعادتنا الى نقطة الصفر".

وأشار المسؤول الفلسطيني إلى أنه "بدلا من ممارسة الضغوط على الجانب الإسرائيلي، فإنهم وإزاء نشاط جماعات الضغط اليهودية في الولايات المتحدة الاميركية باتوا يوجهون ضغوطهم علينا"، وأضاف "قلنا لهم إننا على استعداد لتنفيذ لجميع التزاماتنا في المرحلة الاولى من خارطة الطريق، ولكن بالمقابل فإن على الحكومة الاسرائيلية ان تنفذ التزاماتها، ولكننا لا نجد اذانا صاغية وانما محاولة لتسويق الاعذار الاسرائيلية تحت حجة وجوب استئناف المفاوضات الى حد نشعر فيه انهم يريدون استئناف المفاوضات من اجل المفاوضات".

وأكد على أن "جميع الاتصالات التي جرت بيننا وبين الاميركيين حتى الان لم تفض إلى نتيجة"، وقال منوها إلى أنه "في الأسبوع المقبل سيعود ميتشل إلى المنطقة ولكنه سيسمع منا ما كان سمعه في اجتماعنا الاول معه وهو وجوب وقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي وبما يشمل القدس قبل اي مفاوضات وهذا ليس شرطا وانما هو التزام على اسرائيل تنفيذه كما ننفذ نحن التزاماتنا".

وأضاف "سنقول له أيضا إنه يجب أن تكون هناك مرجعية واضحة لعملية التفاوض اساسها ان حدود الرابع من حزيران هي الخط الفاصل بين دولة فلسطين ودولة اسرائيل وان المفاوضات يجب ان تشمل جميع قضايا الحل النهائي وهي القدس والحدود والمستوطنات واللاجئين والمياه والامن وان اي مفاوضات لا يجب ان تبدأ من نقطة الصفر وانما من النقطة التي وصلت عندها المفاوضات في عهد حكومة ايهود اولمرت" السابقة.

من جهة اخرى، أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه أن رئيس السلطة محمود عباس سيصدر اليوم أو غدا مرسوما رئاسيا بإجراء الانتخابات العامة الفلسطينية بحلول الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني/يناير المقبل.

وأشار عبد ربه إلى أن المرسوم "سيتضمن إجراء الانتخابات في الضفة الغربية بما فيها القدس وفي قطاع غزة"، منوها إلى أن موضوع "المشاكل الإدارية فيما يتعلق باجراء الانتخابات في ضوء اختطاف حماس لقطاع غزة سيكون مطروحا على جدول اعمال اجتماعات المجلس المركزي الفلسطيني الذي سيبدأ اجتماعاته يوم غدا السبت" في مدينة رام الل.ه

وقال عبد ربه، في تصريح عقب لقائه السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس "إن حماس تلوح بعدم السماح باجراء الانتخابات في غزة وعلينا ان نسعى لإيجاد الحلول لهذه الاشكالية فالمسألة ليست إجراء الانتخابات أم لا وإنما الرضوخ لابتزاز حركة حماس أم لا".

وذكر أن حماس تطرح ضمن ملاحظاتها على الورقة المصرية أن يكون تشكيل اللجنة العليا للانتخابات بالتوافق وان تنزع هذه الصلاحية من الرئيس محمود عباس. وتابع في هذا الصدد "بالتالي هي تريد المماطلة وتريد ان تجعل من مسألة الاتفاق على لجنة الانتخابات مسألة خاضعة لحوار قد يطول لفترة طويلة جدا وبالتالي هي تريد نسف الهرم السياسي الفلسطيني".

معادلة تركية لإستسلام الأكراد تحقيقا للإصلاحات


تركيا تتكلم بشكل مغاير بعد المستجدات الأخيرة حيث تقصد تسهيل الأوضاع للأكراد وفرض هيبة الدولة في الوقت نفسه.

انقرة: اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان مشاريع الحكومة التركية لتحسين اوضاع الاقلية الكردية في البلاد تظل رهنا باستسلام المتمردين الاكراد، بحسب ما نقلت عنه الصحافة الجمعة.

وياتي التحذير التركي في وقت تتعرض فيه الحكومة التركية لانتقادات شديدة بسبب موقفها الذي اعتبر متراخيا حيال مجموعة من المتمردين عادوا الاثنين من قواعد لحزب العمال الكردستاني في العراق دعما لخطط الاصلاح الخاصة بمنح حقوق للاقلية الكردية.

وبعدما افرجت السلطات التركية عن ثمانية من هؤلاء اضافة الى 26 "مدنيا" اتوا من مخيم للاجئين الاكراد في العراق اثر استجوابهم، استقبل الاف الاكراد هؤلاء العائدين بهتافات مؤيدة لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

وحذر اردوغان في تصريحات نشرتها الصحف التركية من ان الاستياء الذي ولده هذا الاستقبال قد يؤثر في مشاريع الاصلاحات التي ستعرضها الحكومة على البرلمان والمتعلقة بمنح حقوق للاكراد وايجاد حل للنزاع الذي ادى منذ 1984 الى مقتل نحو 45 الف شخص.

وقال اردوغان "هذا الامر قد يؤثر سلبا في مسيرة (الاصلاحات) ليس هذا ما نريده، ولكنه قد يعيدنا الى نقطة البداية"، مشددا على ان خطط الحكومة لن تواصل مسارها المقرر ما لم يلق المتمردون السلاح ويسلموا انفسهم.

وتابع ان بلاده تتوقع ان يستمر المتمردون في تسليم انفسهم، ولكن اذا لم يتم ذلك فليس في امكان تركيا القيام باي شيء.

واعلن حزب العمال الكردستاني وصول مجموعة جديدة ممن يصفهم بانهم "مجموعات سلام" من اوروبا في مبادرة حسن نية.

عيوب تشوب مبنى السفارة الاميركية في العراق

كشف تقرير عن عيوب بناء كبيرة تشوب مبنى السفارة الاميركية في العراق الذي عهد الى شركة كويتية، مطالبا باسترداد 132 مليون دولار من اصل 470 مليون.

واشنطن: اظهر تقرير رسمي نشر الجمعة ان سفارة الولايات المتحدة في العراق مليئة بعيوب البناء وان واشنطن ستطالب باسترداد قسم من المبلغ المسدد لصالح شركة كويتية هي المتعهد الرئيسي للمشروع.

والمبنى الذي كلف بناؤه 700 مليون دولار هو المجمع الدبلوماسي الاكبر للولايات المتحدة في العالم.

ويشير التقرير الذي نشر على الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية الاميركية الى "عيوب بناء كبيرة" ويدعو الولايات المتحدة للمطالبة باسترداد 132 مليون دولار من اصل 470 مليون تم تسديدها الى شركة "الكويتية الاولى للتجارة العامة والمقاولات" (فيرست كويتي تريدنغ اند كونتراكتينغ) التي فازت بخمسة عقود في ورشة البناء.

كما يؤكد التقرير - وهو الثاني الخاص بالمبنى - ان "المناطق الامنة" في السفارة لم يتم تشييدها بحسب المعايير المحددة لذلك. ويتابع ان شقوقا باتت تظهر في اقسام وردهات السفارة التي افتتحت في كانون الثاني/يناير من هذا العام.

ويشير الى عيوب في اعمال السباكة في 200 حالة، كما ينتقد القصور الكبير نظام معالجة الصرف الصحي.

وهي ليست المرة الاولى التي يتعرض فيها المبنى للانتقاد، حيث جرى سابقا انتقاد التاخير المتكرر كما وسوء تنفيذ العمال لمهامهم.

الا ان التقرير الذي نشر الجمعة هو الاول من نوعه الذي يصف بدقة عيوب البناء في السفارة.

ايران ترفض مسودة اتفاق أعدتها الوكالة الدولية


أحجمت ايران عن قبول مسودة خطة أعدتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة لتقليل مخزون طهران من الوقود النووي الذي يخشى الغرب من استخدامه في انتاج أسلحة نووية وقالت بدلا من ذلك انها تريد شراء وقود نووي من الخارج.

واشنطن: قبلت القوى الأخرى وهي الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا مسودة الخطة التي أعدتها الوكالة الدولية. وايران بتقديمها اقتراحا منافسا تتبع على ما يبدو استراتيجية جربتها بشكل جيد لكسب الوقت لتجنب تشديد العقوبات الدولية يجري التهديد به. وبدا العرض الايراني المضاد للوهلة الاولى لا يقدم للغرب شيئا يُذكر. ولن يقتصر العرض على عدم خفض مخزون اليورانيوم المُخَصب الذي يثير قلق المجتمع الدولي وانما يتطلب أيضا رفع العقوبات المفروضة على ايران منذ عام 2006 للسماح لها بشراء مثل هذه المواد النووية الحساسة.

ونقل التلفزيون الايراني الرسمي يوم الجمعة عن عضو كبير في وفد المفاوضات الايراني الذي حضر اجتماع فيينا في 21 اكتوبر تشرين الاول الجاري قوله "ايران مهتمة بشراء وقود لمفاعل طهران للأبحاث في إطار اقتراح واضح." واضاف "نحن ننتظر رد الطرف الآخر البناء والذي يسهم في بناء الثقة." ونقل عن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر أثناء زيارة للبنان قوله "من خلال المؤشرات التي نحصل عليها فان الأمور ليست إيجابية تماما." ولم تعلن تفاصيل مُحددة عن الاقتراح المضاد الذي قدمته ايران وقالت واشنطن انها لا تزال في انتظار رد إيراني رسمي. ولكن ليس واضحا كيف سيكون السماح لإيران بشراء وقود نووي مناسبا لأهداف القوى الكبرى.

وقال دبلوماسيون غربيون ان خطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي لم تعلن أيضا تتطلب ات ترسل طهران 1.2 طن من مخزونها المعروف من اليورانيوم منخفض التخصيب وكميته 1.5 طن الى روسيا وفرنسا بحلول نهاية العام الحالي. وسيجري تخصيب اليورانيوم في روسيا وفرنسا الى مستوى أعلى ولكن على نحو سيجعل من الصعب استخدامه في انتاج رؤوس حربية وسيعاد لايران لتستخدمه في مفاعل في طهران ينتج نظائر مشعة للأغراض الطبية. وسيختبر الاتفاق نوايا ايران المعلنة باستخدام اليورانيوم المخصب في أغراض سلمية فقط.

وسيتيح أيضا وقتا للمحادثات الاوسع حول الهدف النهائي للقوى العالمية المتمثل في أن تهدئ ايران المخاوف من أن لديها برنامجا سريا لانتاج أسلحة نووية بالحد من تخصيب اليورانيوم مقابل مزايا تجارية وتكنولوجية. وقال دبلوماسيون ان الولايات المتحدة وفرنسا أكدتا الموافقة على مسودة اتفاق الوكالة الدولية في مذكرات أرسلتها الدولتان للوكالة وأكدت روسيا أيضا موافقتها يوم الجمعة. وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الجمعة "نوافق على تلك المقترحات ونتطلع الى موافقة كل المشاركين الاخرين في المفاوضات وليس ايران فقط لتأكيد استعدادهم لتنفيذ الخطة المقترحة."

وكان محمد البرادعي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد توصل الى مسودة الاتفاق بعد ثلاثة أيام من المباحثات في فيينا مع وفود الدول الأربع وأمهلهم حتى يوم الجمعة للحصول على موافقة من عواصمهم. وسيقلل الاتفاق من مخزون ايران من اليورانيوم المنخفض التخصيب الذي قد ينتج مادة انشطارية تكفي لانتاج قنبلة نووية اذا جرت تنقيته الى نسبة 90 في المئة. وبالنسبة لايران فان الاتفاق سيزود مفاعلا طبيا ستنفد مخزوناته في غضون عام تقريبا. وألمح مبعوث ايران بعد انتهاء المحادثات في فيينا الى أن حكومته قد تسعى لادخال تعديلات على الخطة التي تقترحها الوكالة الدولية.

وقبل فترة قصيرة من اعلان التلفزيون لتصريحات المفاوض الايراني قال دبلوماسي كبير من دولة نامية لها علاقات جيدة مع الايرانيين لرويترز "لدي احساس بأن ايران ستطلب مزيدا من الوقت لاتخاذ قرار وتطلب ادخال تغييرات... "اعتقد أنهم سيفضلون تقسيم شحنات اليورانيوم المنخفض التخصيب التي سيرسلونها للخارج بدلا من ارسال الجزء الاكبر منها دفعة واحدة. لا يرغبون في أن يفقدوا قدرا كبيرا من أوراق التفاوض بينما ينتظرون مفاوضات على القضايا الاستراتيجية الاكبر في الملف النووي."

ورفضت ايران مرارا نداءات من الامم المتحدة والوكالة الدولية لوقف تخصيب اليورانيوم أو منح مفتشي الامم المتحدة قدرة على الوصول غير المقيد للتحقق من أنها لا تسعى لانتاج أسلحة نووية. وستضغط القوى العالمية الست على ايران في هذه المسائل في محادثات أخرى على مستوى كبار المسؤولين في وزارة الخارجية والمقرر أن تجرى قريبا.وقال كوشنر "اذا ظلت هذه المؤشرات سلبية ولم يتم التوصل الى توافق على مستوى الخبراء... فان هذا سينعكس سلبيا على استمرار الاتصالات السياسية على مستوى اجتماع 5 زائد 1 في جنيف

شاهد ايضا