728

الخميس، 24 سبتمبر 2009

حظر تجول بتكريت بعد فرار معتقلين



الشرطة العراقية مدعومة بقوات أميركية تواصل البحث عن الفارين (الفرنسية-أرشيف)

بدأت السلطات العراقية حملة تفتيش بحثا عن 16 معتقلا بينهم قيادي في تنظيم القاعدة محكوم بالإعدام مرتين تمكنوا من الفرار من السجن في تكريت شمال بغداد مساء الأربعاء، كما فرضت حظرا على سير المركبات والتجول بالمدينة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية اللواء عبد الكريم خلف إن السلطات المركزية والسلطات المحلية في تكريت اتخذت إجراءات أمنية واسعة، مشيرا إلى أن وحدات البحث تم نشرها وتم تعزيز الحدود مع سوريا. وذكرت مصادر أمنية أن الشرطة استعانت بالقوات الأميركية في عملية البحث.

وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على أحد السجناء الذين فروا بعد ظهر الخميس، ولكن الباقين ما زالوا طلقاء.

وقال محافظ صلاح الدين مطشر حسين عليوي إن تحقيقا فتح في الحادث وهناك فيما يبدو تواطؤ أو إهمال من جانب الشرطة.

واكتشف الحراس هروب السجناء أثناء جولاتهم في السجن المحلي، ووجدوا أنبوب تهوية مفتوحا في عنبر السجناء الرئيسي.

ومن بين السجناء الهاربين وليد عياش القيادي بتنظيم القاعدة المحكوم عليه بالإعدام مرتين بتهمة قتل رجال شرطة ومدنيين في بلدة الضلوعية بمحافظة صلاح الدين.

الوضع الميداني


ميدانيا قالت الشرطة العراقية إن اثنين من عناصرها قتلا في هجوم على نقطة تفتيش وسط الموصل شمالي بغداد، كما قتل شرطي آخر بنيران مسلحين اقتحموا منزله غربي المدينة، في حين قتل مدنيان على خلفية اشتباكات بين عناصر من الشرطة ومسلحين في منطقة حي السكر شمال المدينة.

وفي كركوك شمال بغداد أطلقت القوات الأميركية سراح سبعة أشخاص من المعتقلين لديها من أهالي المحافظة.

وفي أبو غريب غرب بغداد قتل قائد صحوة ناحية والنصر والسلام حسن الغريري ونجله عندما فجر مسلحون منزلهم في الناحية.

المصدر: وكالات

إصلاح الأمم.. وهم دونه معركة طويلة



المطالبون بإصلاح الأمم المتحدة يقولون إن الدول الكبرى تهيمن عليها (الفرنسية)

محمد أعماري-الجزيرة نت

في عام 2003 اضطر الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك كوفي أنان للتصريح بأن الغزو الأميركي البريطاني للعراق "غير شرعي" ومخالف لميثاق الأمم المتحدة، وكانت تلك من العلامات البارزة التي دلت على أن المنظمة الأممية جعلت لخدمة "الكبار" وأن بإمكانهم الدوس عليها في سبيل مصالحهم.

وقد تعالت في مناسبات سابقة دعوات لإصلاح المنظمة لم تتجاوز حناجر أصحابها، وتجددت مثيلات لها في الاجتماع الأخير للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث طالب الزعيم الليبي معمر القذافي بتوسيع صلاحيات الجمعية العامة وإعادة النظر في تشكيلة مجلس الأمن، الذي وصفه بأنه "مجلس رعب"، وتساءل كيف يعقل أن تقرر حفنة من الدول مصير أمم الأرض كلها.

أما أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني فقد دعا للعودة إلى ميثاق الأمم المتحدة و"تجديده بحيث يتطابق مع الحقائق المستجدة" في العالم، معتبرا أن "سلام ورخاء العالم يحتاج إلى ما هو أكثر من سلاح الأقوياء".

ساركوزي قال إنه ليس عدلا ألا تُمثل أفريقيا بمقعد دائم بمجلس الأمن (الفرنسية)

دعوات الأقوياء
وحتى هؤلاء الأقوياء بسلاحهم مثل فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة يرون ضرورة إعادة النظر في العلاقات الدولية، وإن كانوا ينظرون إلى الأمر بنظارات غير تلك التي تضعها دول العالم الثالث، خصوصا وأن دولهم ما تزال تعاني من أوجاع الأزمة المالية العالمية التي لا يرون لها حلا في غياب "الضعفاء".

فالرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قال إنه "ليس من العدل" ألا تُمثل أفريقيا بعضو دائم في مجلس الأمن، واعتبر أن "شرعية الأمم المتحدة رهينة بإصلاح" هذا المجلس، ورئيس الوزراء البريطاني غوردون براون دعا إلى "مجتمع كوني" لحل مشاكل العالم.

ومن جهته تعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما بالعمل مع الدول الأخرى عندما يدافع عن مصالح بلاده، ودعا "من اعتادوا على تأنيب أميركا لأنها تتصرف بمفردها ألا يقفوا الآن جانبا وينتظروا منها أن تحل مشاكل العالم وحدها".

حملة واسعة
ويرى محللون أن هذه الدعوات المنادية بإصلاح الأمم المتحدة لا يمكن أن تحقق ما عجزت عنه سابقاتها، ولا يمكن أن تضع حدا لهيمنة الكبار على القرار العالمي، ولن تكون أكثر من "وهم" سيزول بعد حين.

فهذه الإصلاحات برأي أستاذ العلاقات الدولية في جامعة محمد الخامس بالرباط تاج الدين الحسيني دونها معركة طويلة تحتاج إلى "قيادة حملة واسعة لأجل استقطاب أصوات ثلثي أعضاء الجمعية العامة" وفقا لما ينص عليه ميثاق الأمم المتحدة.

بل لا بد أن يكون بين هذين الثلثين أصوات الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين)، إذا أراد العالم إصلاح نظام "أنتج بعد الحرب العالمية الثانية ولم يفرض فقط على الدول التي انهزمت فيها، بل على كل القادمين الجدد للمنظمة الأممية"، يضيف الحسيني.

ويؤكد أنه من الصعب الوصول لإصلاح حقيقي "رغم أن هناك نفسا جديدا يتجه لتوسيع العضوية الدائمة بمجلس الأمن" لأن هذا النفس "يصطدم بضرورة موافقة الدول الخمس الدائمة العضوية، التي لن توافق على أي إصلاح يهدد مصالحها ويقوض هيمنتها".

معمر القذافي دعا لإصلاح مجلس الأمن واعتبره "مجلس رعب" (رويترز)

تجميل لا غير
ويعتبر أستاذ العلاقات الدولية والدراسات الشرق أوسطية في جامعة ماريمونت بمنهاتن غسان عايش شبانة أن هذه الدعوات لن تثمر أي نتائج على الأقل في السنوات العشر القادمة، وأن أقصى ما يمكن أن تصل إليه حتى لو حققت شيئا هو "تجميل وإصلاح وهمي وليس جديا أو جذريا".

ورغم أن هذه الدعوات تأتي الآن في ظروف غير التي جاءت فيها سابقاتها، مع صعود قوى دولية جديدة وتراجع أخرى، فإن المشكلة –حسب شبانة- تكمن في نظرة الدول الكبرى لهذا الإصلاح "فهي تريد شركاء معها بمجلس الأمن لكن ليس بنفس الصلاحيات التي للدول الخمس".

كما أن من معرقلات هذا "الإصلاح" –يقول المتحدث نفسه- الصراعات الإقليمية التي ستنشأ للظفر بالمقاعد الدائمة المقترحة، سواء في أفريقيا أو آسيا أو أميركا اللاتينية، وهو ما يعني أن "على العالم الثالث أن يطرح مشروعا كاملا ومتكاملا ويخلق تحالفات دولية جديدة لإرغام الدول الغربية على قبول وجهة نظر جديدة وتركيبة جديدة لمجلس الأمن".

حسب المراقبين إذن فإن الأمم المتحدة ستظل تحت هيمنة القوى الكبرى إلى أن تتغير موازين القوى يوما ما، أو على الأقل إلى أن يفهم "الكبار" أن العالم سفينة واحدة سيغرق كل من فيها إذا خُرقت.

المصدر: الجزيرة + وكالات

القاهرة تمدد اعتقال قيادات بالإخوان



قوات الأمن المصرية تشن بين فترة وأخرى حملة اعتقالات ضد الإخوان المسلمين
(الفرنسية-أرشيف)

قالت مصادر قضائية ومن جماعة الإخوان المسلمين إن نيابة أمن الدولة العليا في مصر قررت تجديد حبس عضو مكتب الإرشاد لدى الإخوان عبد المنعم أبو الفتوح أعلى هيئة تنفيذية بالجماعة، وستة قيادات معتقلين على خلفية القضية المعروفة إعلاميا باسم التنظيم الدولي للإخوان.

وأوضحت المصادر ذاتها أن نيابة أمن الدولة قررت تجديد حبس أبو الفتوح، الذي يشغل أيضا منصب الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب، وستة قياديين بالجماعة لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق في الاتهامات المنسوبة إليهم.

وتقول جماعة الإخوان المسلمين إن نيابة أمن الدولة العليا تحقق مع نحو 21 قياديا بالجماعة في القضية المعروفة باسم التنظيم الدولي للإخوان المسلمين.

وكانت الشرطة المصرية اعتقلت في 14 مايو/أيار الماضي 13 من قيادات الإخوان المسلمين من بينهم أعضاء في مجلس شورى الجماعة ومسؤولي مكاتبها الإدارية في محافظات القاهرة والإسكندرية والغربية والدقهلية بتهم الانضمام للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين وغسيل الأموال.

وفي 28 يونيو/حزيران الماضي اعتقلت مجموعة من قيادات الجماعة بتهمة إحياء التنظيم الدولي للإخوان من بينهم عبد المنعم أبو الفتوح عضو مكتب الإرشاد والأمين العام لاتحاد الأطباء العرب.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قد نسبت إلى المتهمين تهم تلقي أموال من جهات خارجية لتمويل نشاط الجماعة تحت ستار إقامة مشروعات استثمارية أجنبية بالبلاد، وغسل الأموال والانضمام إلى جماعة محظورة أسست خلافا للقوانين والقواعد.

واعتبرت جماعة الإخوان المسلمين في موقعها على الإنترنت أن القضية برمَّتها قضية سياسية في المقام الأول، ولا يوجد أي سند أو وقعة حقيقية تستحق المناقشة أمام أية محكمة.

ولم تصدر وزارة الداخلية أي توضيحات بشأن الاعتقالات، إلا أن صحفا مصرية أوردت تقارير عن اتهام نيابة أمن الدولة العليا للمتهمين بغسيل أموال وتأسيس شركات وهمية وإقامة علاقات مع فروع جماعة الإخوان المسلمين في عدة دول من بينها العراق والكويت وقطاع غزة.

وتشن السلطات المصرية بين الحين والآخر حملة اعتقالات في صفوف الإخوان المسلمين والتي يشغل نوابها نحو 20%من مقاعد مجلس الشعب (البرلمان) المصري البالغة 454 مقعدا.

وعلى الرغم من حظرها في عام 1954، إلا أن الجماعة تتمتع بوجود واسع في المجتمع المصري وتشارك بقوة في انتخابات النقابات والاتحادات المهنية والتجارية والمجالس المحلية.

المصدر: يو بي آ

قتلى بمعارك جديدة شمال اليمن



29 مسلحا حوثيا وخمسة جنود يمنيين قتلوا في المعارك الأخيرة (الجزيرة)

نقل مراسل الجزيرة في اليمن عن مصدر عسكري قوله إن 29 من مسلحي جماعة الحوثي وخمسة جنود بينهم ضابط لقوا مصرعهم في مواجهات في منطقة حرف سفيان بشمالي اليمن، في وقت تبادلت فيه السلطات اليمنية والحوثيون الادعاء باعتقال عناصر من الجانبين.

وأضاف المصدر العسكري أن وحدات عسكرية تمكنت من السيطرة على عدة تلال في المنطقة كان المسلحون يتمترسون فيها. وشن الطيران الحربي غارات على أكثر من 15 موقعا لجماعة الحوثي قال المصدر العسكري إنهم ينطلقون منها للهجوم على مواقع الجيش. ولكن الحوثيين اتهموا السلطات بقصف مدينتي ضحيان وساقين غرب صعده.

وتزامن ذلك مع إعلان وزارة الداخلية اليمنية والموقع الإلكتروني للحزب الحاكم اعتقال عشرين من المسلحين الحوثيين، 12 منهم سلموا أنفسهم في صعدة الأربعاء بعد تطهير المدينة القديمة من الخلايا الكامنة وثمانية آخرين في صنعاء القديمة من بينهم اثنان من قيادات المسلحين هما إبراهيم عبد الإله الحشحوش وقاسم عبد الله بشير.

وفي المقابل قال المسلحون الحوثيون على موقعهم على الإنترنت إنهم أسروا تسعين جنديا من الحرس الجمهوري في شقر سفيان وهي منطقة تمتد بين محافظتي صعدة وعمران اللتين شهدتا معظم القتال، مشيرين إلى أن السلطات شنت أكثر من 48 هجوما في مديرية سفيان منيت جميعها بالفشل.

وتقول منظمات تابعة للأمم المتحدة إن 150 ألف شخص على الأقل نزحوا عن منازلهم منذ بدء القتال

بين الحكومة والحوثيين في 2004، وإن الآلاف يعيشون في مخيمات رسمية أو مؤقتة، وازداد الموقف سوءا بعد تصاعد القتال بين الجانبين في أغسطس/آب الماضي.
المصدر: الجزيرة + رويترز

دعوة أممية لنزع السلاح النووي



مجلس الأمن دعا الدول غير الموقعة على المعاهدة النووية للوفاء بالتزاماتها (الفرنسية)

وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع في قمة تاريخية ترأسها الرئيس الأميركي باراك أوباما على مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة يدعو جميع الدول التي تملك أسلحة نووية للتخلي عن ترساناتها الفتاكة.

كما يدعو القرار لتكثيف الجهود لمنع انتشار الأسلحة النووية وتعزيز نزع التسلح والحد من مخاطر الإرهاب النووي، ويطالب الدول

غير الموقعة على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية بالوفاء بالالتزامات الواردة فيها.

وهذه هي المرة الخامسة التي يجتمع فيها مجلس الأمن على مستوى رؤساء الدول منذ إنشائه عام 1946، والمرة الأولى التي يترأس فيها رئيس أميركي اجتماعا للمجلس المكون من 15 دولة.

أوباما أكد أن العام القادم سيكون حاسما في جهود منع انتشار السلاح النووي (الفرنسية)
عام حاسم
وفي كلمته أمام جلسة اليوم وصف الرئيس أوباما القرار بأنه تاريخي ويؤكد الالتزام الدولي المشترك لتحقيق هدف عالم خال من الأسلحة النووية، مشيرا إلى أن القرار يؤكد أيضا اتفاق أعضاء مجلس الأمن على إطار واسع من العمل للحد من المخاطر النووية.

وشدد أوباما على أن الشهور الاثني عشر القادمة ستكون حاسمة في تحديد ما إذا كان هذا القرار وجهود وقف انتشار واستخدام الأسلحة النووية ستكلل بالنجاح.

من جهته أكد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف التزام بلاده بعدم نشر السلاح النووي، وأكد ضرورة إسراع الدول غير الموقعة على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية المصادقة على هذه المعاهدة.

أما الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون فأكد في كلمته الحاجة لأساليب جديدة لزيادة الشفافية في ما يخص السلاح النووي.

وقال مراسل الجزيرة في نيويورك إن الرئيس أوباما مهد لتبني هذا القرار بتحركات مهمة ليظهر للعالم أن هناك رغبة أميركية للمضي قدما والتعاون مع المجتمع الدولي في قضايا بارزة منها القضية النووية، مشيرا إلى أنه توج جهوده بحضوره القمة ومعه وزيرة خارجيته هيلاري كلينتون.

ولفت المراسل النظر إلى أن الاهتمام الدولي بالقضية النووية يأتي انطلاقا من إدراك خطورة ما يمكن وصفها بالسيناريوهات الجهنمية التي قد يواجهها العالم في حال تمكن شخص أو جهة ما من امتلاك كمية صغيرة من سلاح الدمار الشامل ووضعها في أحد الأنفاق أو الشوارع مثلا وهي كافية لتدمير مدينة بأكملها، مشيرا إلى أن هناك قلقا وتخوفا لدى الغرب من وجود سوق سوداء وخبراء مستعدين لبيع خبراتهم في مجال إنتاج السلاح النووي.

المصدر: الجزيرة + وكالات

ملف أسرى العراقي مفتوح رغم التجاهل



أسرى عراقيون أطلقتهم إيران عام 2003 (رويترز-أرشيف)

فاضل مشعل-بغداد

مع حلول الذكرى الـ29 لاندلاع الحرب العراقية الإيرانية (22 سبتمبر/أيلول 1980) يتجدد السؤال عن المصير المجهول لآلاف الجنود العراقيين الأسرى الذين فقدوا في تلك الحرب وفي الحروب اللاحقة والذين ما زالوا مسجلين في لوائح الصليب الأحمر الدولي.

ويقدر مسؤلون حكوميون أعداد هؤلاء بنحو

13 آلف أسير إضافة إلى 56 ألف مفقود وهو ما يجعل ملفهم قضية إنسانية مفتوحة تحرمها ظروف العراق الراهنة وتبدل تركيبة النظام من تصدر سلم الأولويات.

مصير مجهول
يقول مسؤول رفيع في وزارة حقوق الإنسان للجزيرة نت في هذا الصدد إن مصير أكثر من سبعة آلاف أسير حرب عراقي في إيران ما زال مجهولا رغم مطالبات وزارته طهران بالكشف عنهم. ويؤكد أن طهران تتمسك برفض ذلك رغم مرور أكثر من عشرين عاما على وقوعهم بالأسر.

"
أكد المسؤول في الهلال الأحمر العراقي حسن خصاف العبيدي أنه تم إطلاق سراح أسرى كانوا محتجزين لدى السلطات السعودية بعد جولات مكوكية قام بها مستشار الأمن القومي العراقي سابقا موفق الربيعي مطلع العام الحالي بين بغداد والرياض
"

وأضاف المسؤول -الذي فضل عدم الكشف عن اسمه- "أن هناك أكثر من 52 ألف مفقود من ضحايا الحرب العراقية الإيرانية لا تتوفر أي معلومات عنهم برغم الرسائل المتبادلة بيننا وبين الجانب الإيراني بشأن مصيرهم" .

وقال إن "هناك نحو سبعة آلاف تم أسرهم خلال حرب الخليج الثانية 1990 ـ 1991 في أماكن مختلفة من العراق وتم نقلهم في ظروف غير معروفة إلى إيران ".

من جانبه أكد المسؤول في الهلال الأحمر العراقي حسن خصاف العبيدي أنه تم إطلاق سراح أسرى كانوا محتجزين لدى السلطات السعودية بعد جولات مكوكية قام بها مستشار الأمن القومي العراقي سابقا موفق الربيعي مطلع العام الحالي بين بغداد والرياض.

وحول الوجه المحلي للمشكلة يقول لؤي القيسي -وهو عقيد طيار سابق- إن "المشكلة تتلخص بأن لا أحد في المستويات العليا من الحكومة أو البرلمان أو الأحزاب المشاركة بالعملية السياسية يكترث لمصير هؤلاء".

ويوضح للجزيرة نت أن الاعتقاد يسود أن الأسرى هم أزلام النظام السابق الذين أصبحوا مطلوبين للقتل من قبل الجماعات المسلحة.

ويضيف الضابط العراقي -الذي يتنقل متخفيا خشية اغتياله أسوة بالعشرات من زملائه الطيارين الذين اغتيلوا بعد سقوط النظام السابق, والذي عاد من السفر بعد أن استنفد كل مدخراته- أنه "ليس هناك اعتراف بتضحية مئات الآلاف من الضباط والجنود العراقيين خلال الحروب التي خاضها العراق سابقا".

تبادل الألقاب
وقال إن كلمة شهيد باتت تطلق على المعارضين الذي قتلهم النظام السابق وقد خصصت لهم امتيازات كبيرة في حين جرد شهداء الحروب التي خاضها النظام السابق من صفة الشهيد و"هناك تخطيط لتجريدهم من امتيازات الراتب التقاعدي الذي منح لعوائلهم وفق قانون جرى تعديله وتصنيف المشمولين فيه من جديد".

"
الفرحان قال للجزيرة نت إن غرباء كثرا أتوا خلال السنتين الماضيتين إلى منزله وعيونهم تقدح شرا وهم يسألون عن ما إن كان ابنه قد عاد؟
"

ويعتقد مطلك الفرحان -وهو والد ضابط أسر في العمليات المسلحة التي اندلعت في شمالي وجنوبي العراق بعيد توقف حرب الخليج الثانية 1991 وسلم إلى إيران- أن إطلاق سراح الأسرى وعودتهم إلى العراق يعني اغتيالهم من قبل الجماعات المسلحة المختلفة في العراق.

وأضاف الفرحان للجزيرة نت أن غرباء كثرا أتوا خلال السنتين الماضيتين إلى منزله وعيونهم تقدح شرا وهم يسألون عن ما إن كان ابنه قد عاد؟

وكان العراق وقبل أشهر من حرب الخليج الثانية التي عرفت بحرب تحرير الكويت أبرم اتفاقا مع إيران تضمن إيداع أكثر من 104 طائرات مقاتلة ومبادلة 24 ألف أسير إيراني بنحو 98 ألف أسير عراقي.

واستمر الغموض يلف مصير أكثر من تسعة آلاف أسير أخر تشير تقديرات غير رسمية إلى أنهم ما زالوا يقبعون في الأسر الإيراني.

وتقول إيران من جانبها إنها أطلقت سراحهم جميعا وإن من تبقى مجهول المصير أو أنه اختار اللجوء لدولة ثالثة أو تزوج واختار العيش في إيران إلى الأبد.

المصدر: الجزيرة

نتنياهو: جذور الصراع التحدي الأكبر



نتنياهو اعتبر أن حديث أوباما عن الاستيطان لم يحمل أمرا جديدا (رويترز-أرشيف)

وديع عواودة-حيفا

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن مفاوضات جادة وحقيقية ستستأنف مع الفلسطينيين في الأسابيع القادمة، مشيرا إلى أن التحدي الأكبر الذي يعترضها لا يكمن فقط بحل القضايا المركبة إنما بالتطرق أولا لجذور الصراع.

وقال نتنياهو في تصريح لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن الصراع سبق الاستيطان بخمسين سنة واستمر بعد الانسحاب من جنوب لبنان وقطاع غزة، مشيرا إلى أن الفلسطينيين يواصلون إطلاق الصواريخ على إسرائيل بدعوى تحرير بئر السبع وحيفا المحتلتين.

وزعم نتنياهو أنه من أجل تسوية الصراع ينبغي السؤال عما إذا كان الفلسطينيون معنيين بإنهاء الصراع وصولا لسلام حقيقي ودائم، مشددا على أن إسرائيل لن تقدم لهم تنازلات قبل التثبت من نيتهم حيال السلام.

وكرر نتنياهو دعوته الفلسطينيين للاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية شرطا للتوصل للحل، وقال إنه متأكد أن ذلك لن يحدث سريعا وإن قبولهم لذلك سيستغرق وقتا طويلا.

كما كرر نتنياهو اشتراطه الآخر لتقدم المسيرة السياسية بأن يوافق الفلسطينيون على نزع السلاح في مناطقهم.

وحول تأكيد الرئيس الأميركي باراك أوباما عدم شرعية استمرار بناء الاستيطان، قال إنه لا يتضمن شيئا جديدا، ونوه إلى أن أوباما قال ذات العبارة في خطابه الذي ألقاه في القاهرة مثلما يقول ذلك رؤساء الولايات المتحدة منذ أربعين عاما.

وتابع أن "الجديد هو قول أوباما إن الخلافات بالرأي ليس لها أن تكون عائقا أمام المحادثات ذاتها وهذا موقفي كل الوقت وأنا سعيد بتبنيه".

"
نتنياهو جدد رفضه الانسحاب لحدود 1967، وقال إن تصريحات أوباما بهذا الخصوص سبق وقالها في القاهرة كما وردت في خارطة الطريق أيضا
"
شرطان أساسيان
وفي حديث لصحيفة هآرتس اليوم اعتبر نتنياهو خطاب أوباما بالأمم المتحدة إيجابيا خاصة أنه شدد على كون إسرائيل دولة يهودية.

في المقابل أشار إلى أنه لن يوافق على الانسحاب لحدود 1967، وقال إن تصريحات أوباما بهذا الخصوص سبق وقالها في القاهرة كما وردت في خارطة الطريق أيضا لكنها لا تعني بالضرورة انسحابنا لحدود 67.

وفي المقابل أكد عضو الكنيست عن حزب العمل ووزير الدفاع السابق عمير بيرتس في تصريح للإذاعة العبرية العامة أن نتنياهو غير معني بالتوصل لاتفاقية سلام، موضحا أن هناك ضرورة لمرونة إسرائيلية بالمفاوضات مع الفلسطينيين من أجل خلق جبهة غربية واحدة ضد المخطط النووي الإيراني.

وقال عضو الكنيست عن حزب كاديما المعارض روني بار أون للإذاعة ذاتها إن نتنياهو يخطأ بالتعامل مع التسوية كثمن لا كمردود، واتهمه بوقف اتفاقات أوسلو بفظاظة، محذرا من تحول إسرائيل لدولة ثنائية القومية.

مصلحة إسرائيلية
وأكدت صحيفة هآرتس في افتتاحيتها اليوم أن استفزاز الشريك الفلسطيني بالمزيد من الاستيطان لا يستوي مع الالتزام بتسوية "الدولتين لشعبين".

وقالت إنه ليس من مصلحة إسرائيل إظهار أوباما كرئيس ضعيف لا يقوى على فرض رأيه على دولة صديقة صغيرة، معتبرة أن قمة نيويورك كانت عملية هامة ولكنها غير كافية، ودعت للانتقال من المصافحات للتفاوض الجاد.

وقالت هآرتس إن جهد نتنياهو الأساسي يتمحور بالمحافظة على ائتلافه الحكومي وسط محاولة لتخفيف الضغوط الأميركية بشأن الاستيطان.

ولفتت إلى أن نتنياهو دعا عشية قمة نيويورك الرئيس محمود عباس لإبداء شجاعة ومصارحة شعبه بضرورة إقفال باب الصراع، ودعته لتوجيه الدعوة ذاتها لنفسه ومصارحة حزبه وحكومته وشعبه بأن تسوية الصراع على أساس "الدولتين" تجسد مصلحة إسرائيلية.

وتابعت أن ذلك يعني انسحابا من معظم الأراضي المحتلة عام 1967 وتفكيك أغلبية المستوطنات.

يشار أن نتنياهو أعلن في السابق عدم التزامه باتفاقيات أوسلو وعمل على التهرب من استحقاقاتها بعد انتخابه رئيسا للحكومة عام 1996، عقب اغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إسحاق رابين.

المصدر: الجزيرة

أميركي يقر بإحراق مركز إسلامي



الإدعاء الأميركي يؤكد الحرص على حرية العبادة (الفرنسية-أرشيف)

قال مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (إف بي آي) إن مواطنا أميركيا أقر بتورطه في حرق وتدمير مركز إسلامي بولاية تينيسي العام الماضي.
وأوضح أن المتهم المدعو إيريك إيان بيكر أقر أمام محكمة فدرالية بمدينة ناشفيل بولاية تينيسي الثلاثاء بأنه مذنب في التهمة الموجهة إليه بالتورط في حرق وتدمير المركز الإسلامي في كولومبيا بولاية تينيسي في فبراير/شباط 2008.
وكان بيكر قد وُجهت له اتهامات بانتهاك الحقوق المدنية التي تحمي الملكيات الدينية، واستخدام النار في ارتكاب جريمة.

وبالإضافة إلى بيكر وجهت الاتهامات إلى أميركيين آخرين هما مايكل كوري غولدن، وجوناثان إدوارد ستون، وقد أقرا في نوفمبر/تشرين الثاني بأنهما مذنبان بارتكابهما الجريمة.

وخلال الجلسة أقر بيكر بقيامه هو وغولدن وستون بتحضير خليط مولوتوف، ودخول المركز الإسلامي، وإشعال خليط المولوتوف في المسجد، ورسم صلبان معقوفة، على جدران المسجد، مضيفا أن أحد الدوافع وراء الجريمة كان الطبيعة الدينية للمكان.

وقالت القائمة بأعمال مساعد النائب العام بقسم الحقوق المدنية لوريتا كينج "القانون يحمي حقوق جميع الأميركيين في العبادة في المكان وبالكيفية التي يريدونها دون خوف من العنف أو التخويف".

أما ممثل الادعاء في تينيسي إدوارد ياربرو فقال "إن هذا النوع من الجرائم يضرب قلب الحقوق المدنية والحريات الدينية في أميركا، وأنا سعيد لتقديم جميع المتهمين بالمسؤولية عن هذا العدوان الوضيع إلى العدالة".

ولم يحدد مكتب التحقيقات الفدرالي تاريخ جلسة الحكم على بيكر بعد إقراره بالجريمة، مشيرا إلى أن جلسة الحكم على ستون وغولدن سوف تعقد في 23 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويواجه المدانون الثلاثة أحكاما بالسجن بحد أقصى ثلاثين عاما، بتهمة تدمير ملكيات دينية، واستخدام النيران وجهاز تفجير في ارتكاب جريمة فدرالية.
المصدر: وكالة أنباء أميركا إن أرابيك

الصحة العالمية توصي بالتطعيم:تزايد وفيات إنفلونزا الخنازير






اقتراب الشتاء يزيد المخاوف من تزايد ضحايا إنفلونزا الخنازير (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت اليمن وهونغ كونغ تزايد حالات الوفاة بإنفلونزا الخنازير فيهما، وسجلت روسيا أولى حالات الوفاة بالوباء في أراضيها، في وقت أوصت منظمة الصحة العالمية بالتطعيم ضده.

وأعلنت وزارة الصحة اليمنية اليوم حالتي وفاة جديدتين بإنفلونزا الخنازير وذكر الناطق باسم اللجنة العليا لمكافحة الإنفلونزا في اليمن الدكتور عبد الكريم الكحلاني أنه بتسجيل الحالتين الجديدتين يرتفع إجمالي الوفيات بهذا المرض في اليمن إلى ست حالات، فيما بلغ عدد الإصابات 187 حالة.

وفي هونغ كونغ ذكر مسؤولو الصحة أن شخصين آخرين توفيا هناك جراء إصابتهما بفيروس إنفلونزا الخنازير ليرتفع عدد حالات الوفاة نتيجة الإصابة بالفيروس في الجزيرة إلى 18، وهو ما دفع إلى إغلاق المزيد من المدارس.
وسجلت حالتا الوفاة في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة اتخاذ إجراءات مشددة من أجل وقف انتشار الفيروس، وأغلقت 25 مدرسة ظهرت فيها حالات إصابة على مدار الأيام الثلاثة الماضية.
وتم تسجيل نحو 24 ألف حالة إصابة بالفيروس في هونغ كونغ، صنفت 97 حالة منها على أنها خطيرة.

روسيا
وقالت منظمة الصحة العالمية إن روسيا سجلت أول حالة وفاة معروفة بفيروس إتش1 إن1 المعروف إعلاميا باسم إنفلونزا الخنازير.

ووضعت المنظمة اسم روسيا أمس الأربعاء على موقعها على الإنترنت بين 15 دولة أوروبية سجلت حالات وفاة بالفيروس.
ورفض مسؤولون روس في وقت سابق هذا الأسبوع علنا تصريحات أدلى بها رئيس معهد علم الفيروسات ديمتري لفوف حين قال إن امرأة روسية توفيت بإنفلونزا الخنازير في أول حالة وفاة معروفة بالفيروس في البلاد.

وتقول السلطات الروسية إنها سجلت 381 حالة إصابة بفيروس "إتش1 إن1" لكن لفوف قال للتلفزيون الروسي إن الرقم الحقيقي يمكن أن يكون عشرات الآلاف مما أثار مخاوف بشأن استعداد الحكومة للتعامل مع وباء عالمي.
التطعيمات
وذكرت منظمة الصحة العالمية أمس أن التطعيمات التي تعطى لسكان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية قبيل موسم الإنفلونزا 2010 يجب أن تتضمن جرعة ضد فيروس إنفلونزا الخنازير.
الصحة العالمية توصي بالتطعيم
(رويترز-أرشيف)
وقالت المنظمة، في تقارير نشرت فيها نصائحها على موقعها الإلكتروني، إنه ينبغي أن تشتمل الجرعة التي يأخذها سكان النصف الجنوبي على لقاحات ضد ثلاثة فيروسات مختلفة، اثنان منها ضد الإنفلونزا الموسمية العادية والثالث ضد إنفلونزا الخنازير.
وقالت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس إن شركات الأدوية في أنحاء العالم يمكن أن تنتج ما يقدر بنحو ثلاثة مليارات جرعة من اللقاح الواقي من إنفلونزا الخنازير، وإن الجرعة الواحدة ستكفي لإعطاء الجسم مناعة.

لكن المنظمة قالت في بيان إن الإمدادات لن تكون كافية لسكان العالم البالغ عددهم 6.8 مليارات نسمة لأن الطاقة العالمية لإنتاج لقاحات الإنفلونزا محدودة وغير كافية وغير قابلة للزيادة بسهولة.

وأوضحت المنظمة أنها ستعقد اجتماعا لمجموعة من الخبراء في أكتوبر/تشرين الأول المقبل لمناقشة تلك القضية.
وتعتزم المنطمة إصدار دليل إرشادي بشأن التطعيمات التي ينبغي استخدامها في النصف الشمالي من القارة أثناء موسم الإنفلونزا، الذي يمتد في الفترة بين نوفمبر/تشرين الثاني 2010 وأبريل/نيسان 2011.
المصدر: وكالات

مصر تجدد حبس ابو الفتوح و6 قياديين من "الاخوان"

قررت مصر تجديد حبس عضو جماعة الإخوان المسلمين عبد المنعم ابو الفتوح، وستة قيادات معتقلين لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق على خلفية قضية التنظيم الدولي للإخوان.

القاهرة: قالت مصادر قضائية ومن جماعة الاخوان المسلمين اليوم الخميس ان نيابة امن في مصر قررت تجديد حبس عضو مكتب الإرشاد لدى الإخوان عبد المنعم ابو الفتوح أعلى هيئة تنفيذية بالجماعة، وستة قيادات معتقلين على خلفية القضية المعروفة إعلاميا باسم "التنظيم الدولي للإخوان".

واضافت المصادر ان نيابة امن الدولة العليا قررت تجديد حبس ابو الفتوح، الذي يشغل ايضا منصب الامين العام لاتحاد الاطباء العرب، وستة قياديين بالجماعة لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق في الاتهامات المنسوبة اليهم. وتقول جماعة الاخوان المسلمين ان نيابة امن الدولة العليا تحقق مع نحو 21 قياديا بالجماعة في القضية المعروفة باسم "التنظيم الدولي للاخوان المسلمين".

وكانت الشرطة المصرية اعتقلت في 14 مايو/آيار الماضي 13 من قيادات الإخوان المسلمين من بينهم أعضاء في مجلس شورى الجماعة ومسؤولي مكاتبها الإدارية في محافظات القاهرة والاسكندرية والغربية والدقهلية بتهم الانضمام للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين وغسيل الأموال.

وفي 28 يونيو/حزيران الماضي اعتقلت مجموعة من قيادات الجماعة بتهمة احياء التنظيم الدولي للإخوان من بينهم عبد المنعم أبو الفتوح عضو مكتب الإرشاد وأمين عام اتحاد الأطباء العرب.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قد نسبت إلى المتهمين تهم تلقى أموالا من جهات خارجية لتمويل نشاط الجماعة تحت ستار إقامة مشروعات استثمارية أجنبية بالبلاد، وغسل الأموال والانضمام إلى جماعة محظورة أسست خلافا للقوانين والقواعد.

واعتبرت جماعة الإخوان المسلمين في موقعها على الانترنت "أن القضية برمَّتها قضية سياسية في المقام الأول، ولا يوجد أي سندٍ أو وقعة حقيقية تستحق المناقشة أمام أية محكمة."

ولم تصدر وزارة الداخلية اية توضيحات بشأن الاعتقالات، الا أن صحف مصرية أوردت تقارير عن اتهام نيابة أمن الدولة العليا للمتهمين بغسيل أموال وتأسيس شركات وهمية واقامة علاقات مع فروع جماعة الاخوان المسلمين في عدة دول من بينها العراق والكويت وقطاع غزة.

وتشن السلطات المصرية بين الحين والآخر حملة اعتقالات في صفوف الاخوان المسلمين والتي يشغل نوابها نحو عشرين بالمائة من مقاعد مجلس الشعب (البرلمان) المصري البالغة 454 مقعدا. وعلى الرغم من حظرها في عام 1954، الا ان الجماعة تتمتع بوجود واسع في المجتمع المصري وتشارك بقوة في انتخابات النقابات والاتحادات المهنية والتجارية والمجالس المحلية.

الصحف المصرية تلوم أميركا وأوروبا واليهود لخسارة فاروق حسني

هاجمت الصحف المصرية حكومات أميركا وأوروبا و"المتعصبين اليهود" بشدة بعد خسارة وزير الثقافة فاروق حسني لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو. معتبرة انها تدخلت سلبا بعداء غير مبرر مفعم بالعنصرية ضد تأييد من أسمته مرشح السلام.

القاهرة: شنت صحف حكومية مصرية اليوم الخميس هجوما لاذعا على الحكومات الأميركية والأوروبية ومن أسمتهم بـ"متعصبين يهود"، بسبب خسارة وزير الثقافة فاروق حسني لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو. وانتقدت صحيفة "الأهرام" ما أسمته بـ"المناورات المعيبة من أوروبا وأميركا، بل وعداء غير مبرر يدخل في نطاق العنصرية من بعض المتعصبين اليهود لتأديب مرشح مصر ومرشح السلام، الذي ترفع مصر لواءه إقليميا وعالميا بينما يسقط الآخرون في هوة التطرف واليمين المحافظ". واتهمت الصحيفة السفير الأميركي في اليونسكو بالوقوف وراء إسقاط حسني في الانتخابات التي جرت هذا الأسبوع.

وأضافت "الأهرام" "تكالب المتطرفون من كل حدب وصوب في باريس حتي يبعثوا برسالة مفادها أنهم مازالوا يعيشون في العاصمة الأوروبية وفي واشنطن وأن هزيمتهم في الانتخابات ببلادهم ليست كاملة على المرشح المصري ومن خلفه العرب والدول الإسلامية أن يدركوا هذه الرسالة ويتفهموا مغزاها".

ومن جانبها، قالت صحيفة "الجمهورية" "إن تكتيك واشنطن وأوروبا كان إحاطة فاروق حسنى بمرشحين لمنصب رئاسة اليونسكو ينطلقون ثم يتخلفون ويدفعون غيرهم للحاق به بعد أن يمنحوهم أصواتهم". ولفتت "الجمهورية" إلى "أن التأثير اليهودي السلبي ضد فاروق حسني كان في ظاهره ضد شخصه ولكن في باطنه وعمقه كان ضد العرب".

وأضافت "إن الهجوم على فاروق حسني لم يكن فقط لمحاولة دمغه بأنه معاد للسامية، ولكن حتى لا يتولى عربي رئاسة اليونسكو ويعمل على تنفيذ القرارات السابقة الخاصة بالقدس والحفاظ على هويتها العربية والثقافية وحماية آثارها من الاعتداء اليهودي السافر عليها". وكان حسني نفسه قد صرح فور فشله في الانتخبات لاختيار مدير عام جديد للمنظمة بأن سبب ذلك يعود "لمؤامرة يهودية أميركية لإسقاطه".

الصحف الفلسطينية ترى تراجعا في الموقف الاميركي

اعتبرت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم ان الموقف الاميركي حيال دعم القضية الفلسطينية انحسر مؤخرا، واكدت ان الاستراتيجية التي يتبعها الرئيس الاميركي لم تقدم اي جديد للفلسطينيين.

القدس: رأت الصحف الفلسطينية ان هناك تراجعا في الموقف الاميركي ازاء دعم الفلسطينيين، داعيا الشعب الفلسطيني الى التوحد ومراجعة استراتيجية جادة وشاملة لهذه المرحلة. وعنونت صحيفة "القدس" الصادرة في مدينة القدس افتتاحيتها "ماذا بعد تراجع اوباما؟".

وكتبت الصحيفة "كان الرئيس الاميركي باراك اوباما بعد فترة قصيرة من توليه الرئاسة متحمسا واضحا وقويا في نبرته، وقال يجب تجميد الاستيطان بكل اشكاله وفي القدس ايضا". واضافت ان "فرصة (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتانياهو وكل قوى التطرف الاسرائيلي تبدو واضحة من الموقف الاميركي الجديد الذي يميل تراجعا واضحا عن المواقف السابقة".

وتابعت ان ذلك عزز "قناعة هؤلاء بان الاستيطان لم يعد عائقا امام استئناف المفاوضات اي العودة الى الوضع الذي ساد خلال السنوات ال16 السابقة حين كانت المفاوضات غطاء شرعيا للاستيطان والتهويد"

وتساءلت الصحيفة "اذا استغرق الادارة الاميركية اكثر من ستة اشهر للحديث عن تجميد الاستيطان ولم تفلح وتراجعت فكم من الوقت الذي تستغرقه عملية الحل النهائي واي قوة ستكون قادرة على اجبار اسرائيل للتخلي عن اطماعها التوسعية من اجل السلام؟".

ورأت ان "الشعب الفلسطيني امام تحد جديد واختيار حقيقي لمواجهة المرحلة الجديدة والمطلوب مراجعة استراتيجية جادة وشاملة لهذه المرحلة بعد ان اخفقت الامال التي علقناها على ادارة اوباما". وبدت صحيفة "الحياة الجديدة المقربة من السلطة" اكثر تشاؤما.

وكتبت ان "الرئيس الاميركي باراك اوباما كرر المعنى ذاته الذي قاله الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون في مفاوضات كامب ديفيد" حيث اكد ان "ثمة نافذة فرصة لانهاء الصراع ولكنها قد تغلق".

وقالت الصحيفة "في كامب ديفيد تم تحميل الرئيس الراحل ياسر عرفات مسؤولية الفشل (...) لانه لم يساوم على القدس". وتابعت "الآن يتكرر المشهد المأساوي نفسه ونسمع المبعوث ميتشل والوزيرة كلينتون يتحدثان بخبث عن انه لا ضرورة لوقف الاستيطان لاستئناف المفاوضات.. واعتبرا وقف الاستيطان شرطا فلسطينيا مسبقا بينما هي من التزامات خارطة الطريق".

وقالت الصحيفة ان "المفاوضات تتم وفق مراحل خارطة الطريق وليس وفق خارطة المستوطنين وبعد قلب الحقائق من قبل وزيرة ومبعوث يعني انحيازا تاما". واكدت انه "يجب الا يسمح الشعب الفلسطيني بالقفز عن اي التزامات لا تلتزم بها اسرائيل طالما ان الجانب الفلسطيني التزم بما فرضته عليه خارطة الطريق ونفذ كل التزاماته بدقة".

وحذرت الصحيفة من ان يتم تحميل الرئيس الفلسطيني محمود عباس مسؤولية عدم استئناف المفاوضات وبدء حملة لتجريده من صفة الشريك تمهيدا لحصاره او عزله. وقالت ان "الرئيس ان استأنف المفاوضات العبثية في ظل الاستيطان، فقد مصداقيته الداخلية، وان صمد في وجه الضغوط الظالمة، فقد الدعم الاميركي".

ودعت الفلسطينيين الى "التوحد خلف القيادة في التزامها بشروط العملية التفاوضية ودعمها لمواجهة الضغوط الجديدة وايجاد معادلة صمود جديدة وآلية دعم شعبية للموقف الفلسطيني". واخيرا، قالت صحيفة الايام الصادرة في رام الله "حتى لو حصلت فلسطين على استقلالها السياسي فسوف تخسره اقتصاديا بالتبعية للاقتصاد الاسرائيلي".

وكتبت ان "الاقتصاد الفلسطيني اقتصاد حبيس والسوق الفلسطينية مستباحة للمنتجات الاسرائيلية والمعابر تكاد تعمل ..في اتجاه واحد".

أفغانستان: جريحان ايطاليان في تبادل عيارات نارية

هيرات، روما: قالت مصادر في قيادة القوات العسكرية الايطالية في ولاية هيرات (غرب أفغانستان)، إن "جنديين ايطاليين جرحا في تبادل عيارات نارية في منطقة شنداند أثناء التزامهما في مهمة إنسانية". وقالت المصادر ذاتها في تصريحات لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء اليوم الخميس أن "أحد الجنديين أصيب بجروح في يده والآخر على العنق"، مؤكدة أن "كلاهما بحالة جيدة وليست هناك أية خطورة على حياتهما".

هذا وكان قد أصيب أمس جندي ايطالي اثر هجوم تعرضت له دوريته في المنطقة ذاتها، وتأتي هذه الحادثة بعد مرور أقل من أسبوع على مقتل ستة جنود ايطاليين في كمين على طريق مطار كابل الدولي.

من جهته، قال الناطق باسم قيادة القوات العسكرية الايطالية في ولاية هيرات (غرب أفغانستان) الرائد ماركو أمورييللو، إن "الجنديين الايطاليين اللذين تعرضا لإصابات طفيفة اثر تبادل عيارات نارية في منطقة شنداند قبل قليل، تم نقلهما إلى المستشفى الميداني في الولاية، وليس هناك أي باعث للقلق من حيث حالتهما الصحية".

وأضاف الرائد أمورييللو في تصريحات لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء اليوم الخميس، أن "العسكريين الايطاليين التابعين لفرقة مظليي فولغوري أصيبا في اشتباك ناري أثناء التزامهما في مهمة طبية إنسانية"، حيث "كانا ضمن الدورية المرافقة أطبائنا الملتزمين في خدمة العناية الطبية لسكان المنطقة"، وأضاف أنه "لمزيد من الحماية للفريق الطبي تدخلت في العملية طائرتان مقاتلتان من طراز أ10، أرسلتا من قبل قيادة قوات (ايساف) لحماية أجواء المنطقة"، وختم بالقول إنه "لن يتم الإفصاح عن هوية المظليين بناء على طلبهما الشخصي".

وزير الدفاع الايطالي: تضامن مع الجنديين الجريحين

وأعرب وزير الدفاع الايطالي إنياتسيو لاروسّا عن "تضامنه" مع الجنديين اللذين جرحا في تبادل عيارات نارية في منطقة شنداند التابعة لولاية هيرات (غرب) أفغانستان.

وحال تلقيه النبأ أعرب الوزير لاروسّا عن أمنياته بالشفاء العاجل للعسكريين الجريحين.

هذا وقد أعلنت مصادر في قيادة القوات العسكرية الايطالية في ولاية هيرات قبل قليل عن إصابة جنديين ايطاليين بجروح اثر تبادل عيارات نارية في منطقة شنداند أثناء التزامهما في مهمة إنسانية، ويأتي هذا الحادث بعد آخر مماثل له وقع لجندي ايطالي في المنطقة ذاتها أثناء عملية مشتركة مع قوات الأمن الأفغانية لتمشيط لمنطقة صباح أمس الأربعاء.

زعيم حزب تونسي معارض يترشح للانتخابات الرئاسية

أعلن مصطفى بن جعفر، الأمين العام لحزب التكتل الديمقراطي التونسي المعارض ترشحه اليوم لانتخابات الرئاسة المقبلة، حيث أصبح رابع مرشح رسمي لخوض هذه الانتخابات.

تونس: تقدم المعارض التونسي مصطفى بن جعفر، الأمين العام لحزب "التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات"، اليوم الخميس، إلى المجلس الدستوري بترشّحه الرسمي لخوض الانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها في 25 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأصبح مصطفى بن جعفر(69 عاما)، المرشح المعارض الرابع الذي يترشح رسميا لخوض الانتخابات الرئاسية التونسية، بعد محمد أبو شيحة الأمين العام لحزب "الوحدة الشعبية"، وأحمد الأينوبلي، الأمين العام لحزب "الاتحاد الديمقراطي الوحدوي"، وأحمد إبراهيم الأمين العام الأول لحركة التجديد التونسية(الحزب الشيوعي سابقا)، وذلك في مواجهة مرشح الحزب الحاكم الرئيس زين العابدين بن علي.

وقال مصطفى بن جعفر الذي يرأس حزبه منذ تأسيسه عام 1994 اليوم الخميس ،ليونايتد برس انترناشيونال، إن الهدف من هذا الترشح هو "تركيز التعددية الحقيقية ، والتأكيد على أن الترشح للاستحقاق الرئاسي هو حق وواجب بالنسبة إلى كل مسؤول حزبي". وأضاف أن حزبه يسعى من وراء هذا الترشح إلى "التأكيد على توفير بديل لما هو سائد، وإقناع المواطن بأنه بالإمكان تحقيق أحسن مما كان، وبالتالي إلغاء فكرة الحل الأوحد".

واعتبر أن جميع القوى الديمقراطية في تونس "تطمح إلى إنتخابات تعددية وديمقراطية وشفافة، لأن التصدي للأزمات ومواجهة التحديات يقتضيان مشاركة أوسع من قبل جميع التونسيين". وشدد بن جعفر على أن الملف الذي قدمه اليوم إلى المجلس الدستوري "يستجيب لكل الشروط القانونية المتعلقة بالترشح إلى رئاسة الجمهورية".

وكان حزب "التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات"، الذي تأسس عام 1994، وحصل على ترخيص العمل القانوني في عام 2002، قد أقر خلال مؤتمره الأول الذي عقده خلال شهر مايو/أيار الماضي ترشيح مصطفى بن جعفر لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة ، وذلك على الرغم من بعض الجدل حول قانونية هذه الخطوة.

ويرى "التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات" أن الشروط القانونية "تنطبق على مرشحه (بن جعفر) للاستحقاق الرئاسي"، وذلك بغض النظر عن الآراء التي تقول عكس ذلك.

غير أن مراقبين أعربوا عن اعتقادهم بأن النص القانوني المنظم للإنتخابات الرئاسية "لا ينطبق على مصطفى بن جعفر، لأن انتخابه على رأس حزبه تم قبل 4 أشهر فقط من موعد الانتخابات ، في حين ينص القانون

تونس تحبط محاولة للهجرة السرية اٍلى اٍيطاليا

تونس: أحبطت السلطات الأمنية التونسية محاولة جديدة للهجرة السرية إنطلاقاً من شواطئ البلاد إلى السواحل الجنوبية الاٍيطالية، واعتقلت خلالها 11 شاباً تونسياً. وذكرت مصادر أمنية اليوم الخميس أن عملية إحباط هذه المحاولة الجديدة، تمّت قبالة سواحل بلدة قربة" من محافظة نابل الواقعة على بعد 70 كيلومترا شمال شرق تونس العاصمة.

يشار إلى أن محاولات الهجرة غير الشرعية بإتجاه السواحل الاٍيطالية إنطلاقاً من الشواطئ التونسية التي يبلغ طولها 1300 كيلومتر، تتزايدت خلال الفترة الماضية رغم الإجراءات الأمنية المشدّدة التي اتّخذتها السلطات التونسية للحد من هذه الظاهرة التي باتت تؤرق دول جنوب وشمال المتوسط.

مجلس الامن يدعو الى عالم خال من الاسلحة النووية

وافق مجلس الامن الدولي بالاجماع في قمة ترأسها الرئيس الأميركي على مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة يوم الخميس يدعو جميع الدول التي تملك اسلحة نووية للتخلي عن ترساناتها.

نيويورك: تبنى مجلس الامن الدولي الخميس باجماع اعضائه وبرئاسة الرئيس الاميركي باراك اوباما قرارا يدعو فيه الى ارساء عالم خال من الاسلحة النووية.

ويدعو القرار 1887 الذي اعدته الولايات المتحدة، الدول التي وقعت معاهدة منع انتشار الاسلحة النووية الى الوفاء بالتزاماتها والدول الاخرى الى الانضمام اليها في اسرع وقت بصفتها دولا لا تملك (سلاحا نوويا) بهدف تعميم ذلك في كل انحاء العالم.

كذلك، يدعو القرار كل الدول الى التفاوض بهدف تقليص الترسانات النووية والسعي الى بلورة "معاهدة لنزع السلاح في شكل عام وكامل في ظل مراقبة دولية مشددة".

الرئيس الافغاني لن يشارك في الجمعية العامة للامم المتحدة

من جهته، افاد الوفد الافغاني في الامم المتحدة الخميس ان الرئيس الافغاني حميد كرزاي لن يتوجه الى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للامم المتحدة. وقال مسؤول في الوفد لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه "لن يأتي. ستمثل افغانستان في الجمعية العامة بوزير الخارجية رانجين ددفار سبانتا". ولم يكشف اسباب الغاء الزيارة.

وبحسب البرنامج الذي وزعته الامم المتحدة، كان يفترض ان يلقي كرزاي بعد ظهر الخميس كلمة في الجمعية العامة للامم المتحدة التي بدأت اعمالها الاربعاء.

ويبدو كرزاي فائزا في الانتخابات الرئاسية التي نظمت في 20 اب/اغسطس وتخللتها عمليات تزوير. وتفيد النتائج الجزئية الاخيرة بحصوله على 46,3% من الاصوات في مقابل 31,4% لوزير الخارجية السابق عبدالله عبدالله.

احمدي نجاد لم يتجاوز في الامم المتحدة الخط الاحمر

اوضحت الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي الخميس ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لم يتجاوز الخط الاحمر الذي حددته مسبقا وفود الاتحاد الاوروبي لمغادرة قاعة الجمعية العامة للامم المتحدة الاربعاء اثناء القاء خطابه. وقالت متحدثة باسم الخارجية السويدية ان وفود الاتحاد الاوروبي تفاهمت حول مغادرة القاعة في حال عمد الرئيس الايراني الى "نفي حصول المحرقة او دعا الى تدمير اسرائيل". واعلنت سيسيليا جولان لوكالة فرانس برس ان الوفد السويدي اضافة الى وفود اوروبية اخرى بقيت في القاعة لانه "لم يتم استيفاء المعايير المحددة لمغادرة الاتحاد الاوروبي الاجتماع".

وردا على سؤال حول هذه المعايير، اوضحت المتحدثة انها تتعلق ب"نفي حصول المحرقة و(الدعوة) الى تدمير اسرائيل. هذا هو الاتفاق الذي حصل بين الدول الاوروبية". واعتبرت النروج غير العضو في الاتحاد الاوروبي من جهتها الخميس ان الرئيس الايراني لم يتجاوز "الخط الاحمر". واعلن المتحدث باسم الخارجية النروجية بيورن ينسن لوكالة فرانس برس "على غرار الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي وعدد من الدول الاوروبية الاخرى، بقينا في القاعة لانه لم يحصل تجاوز لاي من الخطوط الحمر التي رسمها الاتحاد الاوروبي مسبقا".

وقد غادر نحو 12 وفدا، بينها الوفدان الفرنسي والاميركي، مساء الاربعاء قاعة الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك احتجاجا على خطاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد والذي اعتبر "معاديا للسامية". وردا على اسئلة تتعلق بالفوارق في سلوك الدول الاوروبية في القاعة، اجابت المتحدثة السويدية ان رئاسة الاتحاد الاوروبي "لا تعلق على من بقي ومن غادر. اعتقد انه كانت هناك اسباب اخرى لدى الدول الاخرى التي قررت المغادرة". وقالت مصادر دبلوماسية في ستوكهولم ان الموقف الاوروبي حيال خطاب احمدي نجاد اتخذ اثناء محادثات في نيويورك.

واثناء خطابه، حمل الرئيس الايراني على اسرائيل بدون ذكرها او ذكر اليهود بالاسم، موجها انتقاداته الى "النظام الصهيوني". وتساءل "كيف يمكن لبعض الحكومات ان تقدم دعما غير مشروط لجرائم المحتلين بحق نساء واطفال عزل؟" وتابع "في الوقت نفسه، يحرم المستضعفون رجالا ونساء الذين يعانون الابادة واشد انواع الحصار الاقتصادي، من حاجاتهم الاساسية من طعام وماء وادوية". وفي تلميح الى مؤامرة يهودية، قال "لم يعد مقبولا ان تهيمن اقلية صغيرة على السياسة والاقتصاد والثقافة في اجزاء كبرى من العالم من خلال شبكاتها المتشعبة، وان تقيم نوعا جديدا من العبودية وتضر بسمعة دول اخرى بما فيها حتى دول اوروبية والولايات المتحدة، من اجل تحقيق اهدافها العنصرية".

أوباما يحث العالم من جديد على الاتحاد لمنع انتشار الأسلحة النووية
من ناحية اخرى حث الرئيس الأميركي باراك أوباما دول العالم من جديد على الاتحاد في التوجه لعدم السماح بانتشار أسلحة الدمار الشامل.

قال أوباما ذلك لدى ترؤسه القمة ألاولى لمجلس الأمن الدولي حول نزع التسلح ومنع انتشار اسلحة الدمار الشامل في نيويورك اليوم.

وشدد الرئيس الاميركي على أن "كل الأمم مسؤولة عن التحرك المشترك باتجاه نزع الأسلحة".

خامنئي يحذر من المؤامرات الاميركية والبريطانية

قال خامنئي الأعداء يتربصون بالثورة الإسلامية، مما يتطلب الحذر والعمل على فهم مخططاتهم، الامر الذي يتطلب التنبه.

طهران: اكد المرشد الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي الخميس ان على الايرانيين ان يكونوا متنبهين في مواجهة "مؤامرات" الولايات المتحدة وبريطانيا، وفق ما نقل عنه التلفزيون الرسمي.

وقال خامنئي خلال اجتماع مع اعضاء مجلس الخبراء المكلف اختيار المرشد الاعلى والاشراف على عمله ان "الحكومة البريطانية، مع حصيلة قاتمة تمتد مئتي عام ضد ايران، والولايات المتحدة ودولا اخرى لا تزال تشيد بالبعض (مجموعات المعارضة) وتؤكد انها تدعم الايرانيين".

واضاف "علينا الا نتجاهل مؤامرات الاعداء الساعين الى احداث انقسام بيننا". واكد خامنئي ايضا ان الولايات المتحدة وبريطانيا كانتا "راضيتين" عن الحوادث التي وقعت بعد اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو.

وواظب المسؤولون الايرانيون على اتهام بريطانيا والولايات المتحدة بالوقوف وراء الاضطرابات التي تلت الانتخابات الرئاسية. وافادت حصيلة رسمية انه تم اعتقال نحو اربعة الاف شخص خلال التظاهرات التي تلت الانتخابات وقتل 36 شخصا، في حين تحدثت المعارضة عن مقتل 72 شخصا.

وتصاعد التوتر بين طهران والدول الغربية مع اقتراب موعد الاجتماع بين طهران والدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) لبحث البرنامج النووي الايراني في الاول من تشرين الاول/اكتوبر.

وترفض طهران اتهامها بالسعي الى امتلاك برنامج نووي ذي اغراض عسكرية.

أعضاء مجلس خبراء القيادة في إيران يجددون مبايعة خامنئي
الى ذلك، جدد أعضاء مجلس خبراء القيادة اليوم الخميس "بيعتهم" لمرشد الثورة الإسلامية في إيران اية الله علي خامنئي ودعمهم لمواقفه، كما أكدوا على "محورية" ولاية الفقيه في النظام الإسلامي، فيما دعا خامنئي للحذر من الفتنة، مؤكداً ضرورة تحمّل الجميع مسؤولية الدفاع عن البلاد ضد مخططات "الأعداء".

ونقلت قناة "العالم" الفضائية الإيرانية الرسمية أن مجلس خبراء القيادة أصدر في نهاية اجتماعاته الدورية في طهران اليوم بيانا ختاميا جدد فيه أعضاء المجلس بيعتهم لمرشد الثورة علي خامنئي ودعمهم لمواقفه، معتبرين النهج الذي يتبعه "استمرارا لنهج الإمام الخميني"، مؤسس الجمهورية الإسلامية والمرشد السابق للثورة.

ووصف مجلس الخبراء ولاية الفقيه بأنها "الركن الرئيس للنظام ومحور الوحدة وأنها تضفي الشرعية على جميع قوانين البلاد". كما أيد المجلس "الخطوات الحكيمة" التي اتخذها خامنئي للقضاء على الفتنة التي أعقبت الانتخابات الرئاسية التي جرت في حزيران/يونيو الماضي.

وشدد مجلس الخبراء "على ضرورة تعزيز وترسيخ نظام الجمهورية الاسلامية الإيرانية المقدس"، معربا عن شكره لمشاركة الشعب الإيراني في مسيرات "يوم القدس العالمي".

وأكد المجلس على أن انتخابات الدورة العاشرة لرئاسة الجمهورية "فتحت صفحة جديدة في تاريخ الثورة الإسلامية على الرغم من المؤامرات المستمرة للاستكبار العالمي".

وأضاف "أن مشاركة 85% من الشعب الإيراني الشريف في هذه الانتخابات تمثل أحد النماذج البارزة لدعم الشعب للنظام وتقديره لمنجزات الثورة الإسلامية".

وأشار بيان المجلس الى أنه "بعد الإخفاقات المتعددة للاستكبار العالمي بعد انتصار الثورة الاسلامية في مختلف المجالات الثقافية والسياسية والاقتصادية والعسكرية، قام الاستكبار العالمي بعد ملحمة الانتخابات بإثارة أعمال الشغب الأخيرة بهدف القضاء على الثورة من خلال أدواته الإعلامية وإمكاناته السياسية في الداخل والخارج".

واعتبر أن الهدف من هذه الأعمال كان من أجل استغلال الممارسات السياسية المسيئة لبعض العناصر في الداخل بهدف الانتقام من الشعب الإيراني"، مؤكدأ أن الشعب بـ"اطاعته للقائد قد أحبط هذه المؤامرة المشؤومة".

وأضاف البيان "أن ولاية الفقيه هي الركن الحصين للنظام الإسلامي ومحور وحدة وشرعية جميع أركانه وقوانينه والتي صانت دوما إسلامية وسلامة الجمهورية الإسلامية وقادت سفينة الثورة في مواجهة الأمواج العاتية والعداوات، وأثبتت كذلك كفاءتها في مجال الانتخابات".

وأشاد البيان بالتدابير "الحكيمة" التي اتخذها مرشد الثورة في وأد الفتنة الأخيرة بعد انتخابات رئاسة الجمهورية وتأكيده على صحة الانتخابات، مشيرأ الى توجيهاته في خطبتي 19 يونيو/حزيران الماضي و11 سبتمبر الجاري.

وهنأ مجلس خبراء القيادة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بمناسبة اعادة انتخابه وتشكيل الحكومة العاشرة. ونقلت قناة "العالم" عن خامنئي قوله، خلال لقائه بأعضاء مجلس خبراء القيادة اليوم، قوله "إن الأعداء يتربصون بالثورة الإسلامية، مما يتطلب الحذر والعمل على فهم مخططاتهم".

ودعا خامنئي النخبة الى "تحمّل المسؤولية في الحفاظ على وحدة الصف والدفاع عن مكتسبات الثورة، وعدم الغفلة عن أهداف الاعداء وما تبثه وسائل إعلامهم من سموم لزرع الفتنة في البلاد".

مقتل ثلاثة من عناصر الشرطة العراقية

الموصل: اعلنت الشرطة العراقية مقتل ثلاثة من عناصرها الخميس في الموصل، كبرى مدن محفاظة نينوى شمال بغداد.

وقال مصدر ان مسلحين هاجموا بالاسلحة الرشاشة دورية للشرطة في منطقة شارع غازي وسط الموصل (370 كلم شمال بغداد) ما ادى الى مقتل اثنين من الشرطة".

واضاف ان "احد افراد الشرطة لقي مصرعه عندما اقتحم مسلحون منزله، في حي المطاحن (غرب)".

وغالبا ما يتعرض عناصر الجيش والشرطة لعمليات اغتيال في المدينة الشمالية التي تعتبر اكثر مناطق العراق خطرا نظرا لاضطراب الاوضاع الامنية فيها.

سيناريو الهجوم الإسرائيلي المحتمل على إيران

أسئلة كثيرة يطرحها الوضع الإيراني والتهديدات الإسرائيلية الدائمة بضرب المشاريع النووية الإيرانية التي تثير بطبيعة الحال مخاوف إسرائيل ومعها الغرب. فهل هناك ضربة إسرائيلية حقيقية لإيران؟

واشنطن: رسم تقرير صادر عن المركز الأميركي للبحوث الدولية والإستراتيجية CSIS نشره المركز الروسي للتحليل التقني والاستراتيجي في مجلة يصدرها سيناريو كاملا حول إمكانية توجيه إسرائيل ضربة وقائية إلى المنشآت النووية الإيرانية.

وجاء في التقرير أن إسرائيل تحتاج، لتحقيق هدفها أي تصفية المشروع النووي الإيراني أو على الأقل وقفه، إلى ثمانين طائرة قاذفة مقاتلة أو إلى ثلاثين صاروخا بالستيا ذا دقة عالية من طراز "أريحا III".

والجدير بالذكر أن إسرائيل تملك 250 طائرة مقاتلة من طراز F16 تستطيع الوصول الى إيران.

وأشار المحللون في CSIS إلى أن ضربة إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية قد تتطلب العشرات من القنابل الأميركية الموجهة بالليزر من أطرزة GBU-27, GBU-28 و GBU-10. وتتمكن هذه القنابل من اختراق طبقة من الخرسانة بسماكة 1,8-6 أمتار.

ويذكر في السيناريو أن تدمير مصنع تخصيب اليورانيوم الواقع على سطح الأرض في منطقة أصفهان يتطلب من إسرائيل توجيه تسع قنابل، ولضرب المفاعل النووي في منطقة أراك أربع قنابل و55 قنبلة لتدمير مصنع تخصيب اليورانيوم الواقع تحت سطح الأرض في نطنز. ستقوم مقاتلات من طراز F-16I و F-15E بنقل القنابل.

وطرح التقرير مسار تحليق ممكن للطائرات الإسرائيلية على طول الساحل اللبناني والسوري للمتابعة شمالا والمرور فوق كردستان أو وسط العراق.

ويعتبر معدو التقرير أن نظام الدفاع الجوي الإيراني قديم ويتألف من منظومة "س-200" الروسية "س-75" و "تور-م1". غير أن الخطر الذي قد يواجه إسرائيل هو احتمال حيازة إيران على منظومة "س-300" (تريومف)، وهي منظومة روسية متطورة جدا قادرة مع أي تشويش أو نتيجة أي هجوم على تدمير ما بين 20-30% من القوة المهاجمة. ولهذا السبب تشعر إسرائيل بالقلق من احتمال حصول إيران على منظومات صواريخ "س- 300" من روسيا.

وفي احتمال آخر يتحدث معدو التقرير عن إمكانية الهجوم بالصواريخ ذات الدقة العالية وفي هذه الحالة تصل حاجة إسرائيل إلى ثلاثين صاروخا من هذا النوع توزع على الشكل التالي: خمسة صواريخ توجه إلى أصفهان وثلاثة إلى أراك و34 صاروخا لتدمير نطنز غير أن إسرائيل لا تملك هذا العدد من الصواريخ حاليا.

والسبب الرئيسي للهجوم الإسرائيلي المحتمل على إيران هو إمكانية امتلاك طهران لكمية من اليورانيوم والبلوتونيوم كافية لتصنيع قنبلة نووية. ولا تسمح العقيدة العسكرية لإسرائيل بتوفر سلاح نووي لدى الدول المجاورة لها.

وجاء في التقرير أن إيران تملك اليوم ما يكفي لتصنيع رأس نووي واحد على الأقل في العام الواحد. أما إذا تمكنت إيران من تنفيذ مشروعها بوضع 50 ألف وحدة طرد مركزي في منشأة نطنز ومفاعل بلوتونيوم في اراك فقد تتمكن إيران من إنتاج 25 أو 30 ذخيرة نووية سنويا.

ويعتقد معدو التقرير أن إيران قد تتوصل إلى ذلك خلال عامي 2013 و2014 في حين يعتقد المحللون الإسرائيليون أن الموعد أقرب وححدوه في عام2011.

وعلى كل حال سيؤدي أي تأكيد على تزويد إيران بمنظومات "س-300" الى إسراع إسرائيل في توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية .

إعتصام في اليمن للكشف عن مصير الصحافي المقالح

إلى جانب الحرب التي سميت بالسادسة في اليمن والتي يشنها النظام الحاكم على الحوثيين جنوبا هنالك قضية أخرى تحرك الشارع الصحافي وهي قضية الصحفي المختفي محمد المقالح.

صنعاء: اعتصم عشرات الصحفيين والنشطاء المدنيين والسياسيين اليمنيين بالقرب من القصر الرئاسي في صنعاء اليوم الخميس للمطالبة بالإفصاح عن مصير الصحافي والسياسي محمد المقالح الذي يقول المعارضون إن جهاز الأمن القومي اليمني وراء عملية اختطافه.

وسلم مندوبون عن الاعتصام رسالة إلى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح تطالبه بالإفراج عن المقالح ومحاسبة خاطفيه، وحمّلت السلطات مسؤولية الحفاظ على سلامته.

وأعلن الصحافي المعارض عبدالكريم الخيواني، الذي سبق أن تعرض لحالات خطف مماثلة، أن العقيد علي خليل، قائد أمن منصة السبعين للاحتفالات القومية، تسلم رسالة الاعتصام لإيصالها إلى الرئيس صالح.

ورفع المعتصمون صوراً للمقالح وشعارات تطالب بإطلاق سراحه وتسأل عن مصيره.

وحمل المعتصمون لافتات كتب عليها "إلى رئيس الجمهورية: أين الصحافي محمد المقالح؟" و"أطلقوا الصحافي محمد المقالح" و"لا للإخفاء القسري والاعتقال التعسفي للصحافيين".

واشترك في الاعتصام رئيس المجلس الأعلى لأحزاب المعارضة اليمنية ممثلة في "اللقاء المشترك" حسن محمد زيد وعدد من أعضاء المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني وأعضاء لجنته المركزية وقادة سياسيون في أحزاب المشترك ورؤساء منظمات حقوقية ونواب برلمانيون، إضافة إلى عدد من أهالي المقالح وأصدقائه.

يذكر أن المقالح هو عضو في اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني.

وكانت "منظمة العفو الدولية" قد دعت السلطات اليمنية الثلاثاء الماضي إلى الكشف عن مكان المقالح، معربة عن اعتقادها بأنه مُحتجز لدى جهاز الأمن القومي اليمني على خلفية تغطيته أخبار الحرب في صعدة، شمال اليمن، بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين ونشره لصور عن ضحايا غارة جوية أودت بحياة 88 مدنيا خلال المواجهات.

يذكر أن الاشتباكات بين الجيش اليمني والحوثيين، أتباع رجل الدين الشيعي الزيدي عبدالملك الحوثي، قد تجددت في شمال اليمن في 11 آب/أغسطس الماضي، وأسفرت عن مقتل وجرح المئات من الطرفين، وتهجير نحو 100 ألف يمني من سكان محافظة صعدة.

استئناف قرار اسبانيا بتصنيف تحقيق حول غزة

مدريد: اعلنت جهتان مدنيتان الخميس انهما استأنفتا قرار القضاء الاسباني القاضي باضفاء طابع السرية في نهاية حزيران/يونيو على تحقيق بشان "جرائم ضد الانسانية" يستهدف مسؤولين اسرائيليين مفترضين عن عملية قصف دامية في غزة في 2002.

وطلبت لجنة التضامن مع القضية العربية وجمعية القدس للتضامن مع شعوب العالم العربي من المحكمة العليا الاسبانية الغاء قرار اعلى سلطة قضائية اسبانية باضفاء طابع السرية على هذا التحقيق الذي يستهدف سبعة مسؤولين اسرائيليين كبار.

وهذا التحقيق الذي بدا في كانون الثاني/يناير 2009، اثار سخط اسرائيل واربك الحكومة الاسبانية ما دفع النواب الاسبان الى تاييد الحد من مبدأ القضاء العالمي الذي يسمح للقضاة الاسبان بالتحقيق من دون حدود حول الجرائم الجماعية التي ترتكب في العالم.

وكان القسم الجنائي في اعلى سلطة قضائية اسبانية قرر في اجتماع في جلسة عامة في نهاية حزيران/يونيو بغالبية واسعة متابعة استئناف النيابة وتصنيف الملف سريا بشكل نهائي.

واجتمع هذا القسم لدراسة استئناف النيابة بعد قرار قاضي التحقيق في بداية ايار/مايو مواصلة تحقيقه لان اسرائيل لم تحقق حول الوقائع.

واوضحت الجهتان المدنيتان في بيان انهما تقدمتا بطلب الاستئناف هذا لانه "لا نظام قضائيا مستقلا في اسرائيل ولان القضاء العالمي الحالي يمكن تطبيقه في حالة غزة اذا لم نكن نريد مكافأة الافلات من العقاب".

ويستند التحقيق الى شكوى من المركز الفلسطيني لحقوق الانسان تندد بقصف جوي اسرائيلي اسفر عن مقتل احد قادة حماس صلاح شحادة و14 مدنيا فلسطينيا في 22 تموز/يوليو 2002. واصيب نحو 150 فلسطينيا اخرين بجروح خلال هذا الهجوم.

وتستهدف الشكوى وزير الدفاع الاسرائيلي السابق بنيامين بن اليعازر وستة مسؤولين عسكريين اسرائيليين كبار.

ومبدأ القضاء العالمي الذي اعتمد في العام 2005، تسبب باحراج دبلوماسي لاسبانيا مع اسرائيل والصين، وبقدر اقل مع الولايات المتحدة.

مشرّف يرى ضرورة لزيادة القوات الأميركية في أفغانستان

واشنطن: اعتبر الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف اليوم الخميس أنه كان على الرئيس الأميركي باراك أوباما الاستجابة لطلب قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال بزيادة عديد القوات الأميركية في أفغانستان.

ونقلت محطة "ايه بي سي نيوز" الأميركية عن مشرف توجّهه أثناء المقابلة التي أجرتها معه للرئيس الأميركي بالقول "أظن أنه كان عليك أن تستجيب فوراً لطلب ماكريستال، وأن تتخذ القرار أمس بزيادة القوات".

وجاء هذا التعليق لمشرف بعد تسرّيبات عن التقييم الأمني الذي قدّمه ماكريستال والذي دعا فيه إلى زيادة عديد القوات الأميركية في افغانستان.

ولفتت المحطة إلى أن ماكريستال اعتبر في تقييمه "أن أمر زيادة القوات لا يحقق وحده وبحد ذاته نجاحاً، بل إنه سيساعد على تنفيذ الاستراتيجية الجديدة، وإلا فإن أي زيادة قد تتسبب بالفشل".

وأشارت إلى أن مشرّف أكد أنه يعتقد "بشكل قاطع" ضرورة زيادة القوات الأميركية في أفغانستان، مضيفاً أن إرسال أعداد جديدة من القوات من شأنه أن يزيد الخسائر، الأمر الذي يجب أن تأخذه الولايات المتحدة في الحسبان وتتجهز له.

وقال مشرف "علينا أن نتفادى الخسائر قدر المستطاع ولكن عندما يمشي الجنود وتعمل القوات العسكرية فستسقط خسائر، وبالتالي علينا أن نتقبل الوضع.. يجب أن نربح والخروج من أفغانستان ليس بالخيار الوارد".

واقترح ما أسماه إجراء "قاسياً" لحماية الحدود بين باكستان وأفغانستان، وقال "علينا أن نلغم الحدود لئلا يتمكن الناس من قطعها"، معتبراً أنها "حرب استثنائية"، وتوجه إلى الأميركيين بالقول "أنتم من غزا ودخل أفغانستان وعليكم إذاً أن تربحوا هناك".

واعتبر أنه في حال خسرت الولايات المتحدة الحرب في أفغانستان، فإن ذلك سيعود على كابول بعدم الاستقرار، فهي ستكون مركزاً لتنظيم "القاعدة" الأمر الذي سيكون له تأثيره على باكستان وربما الهند أيضاً.

وقال "أعتقد أن لدى الرئيس الأميركي باراك أوباما النية للقيام بتحسينات منذ تسلمه الحكم، فهو يقول الأشياء الصائبة ويريد أن يصب تركيزه أكثر على أفغانستان مقارنة بالعراق وهذه هي الاستراتيجية الصائبة في هذا الوقت"، مضيفاً "إنه يريد التقرّب من المسلمين ونحن نحتاج أن نرى ترجمة ذلك على الأرض".

وأعلن أنه سيعود إلى باكستان على الرغم من إمكانية تعرّضه للمحاكمة متى وطأت قدماه البلاد، وقال "حسناً هذه هي الحقائق التي يواجهها الشخص، لكن طالما أنني واثق جداً من شيء واحد وهو مهما فعلت حتى الآن فقانونياً ودستورياً لا وجود لأي حكم ضدي".

ووصف مشرّف رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق نواز شريف "بالمقرب من طالبان"، "فهو لا يتكلم أبداً ضد الإرهاب والتطرف.. حتى أن وسائل الإعلام الباكستانية تتحدث عن لقائه بزعيم القاعدة أسامة بن لادن خمس مرات".

يذكر أن مشرّف، الذي يعيش اليوم في لندن، منفي من باكستان وممنوع قانونياً من تسلم أي مركز سياسي حتى كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

القاعدة وراء تهديدات اقفال المنشآت الاميركية في افريقيا

تقف مجموعة على علاقة بالقاعدة خلف تهديدات الممثليات الدبلوماسية الاميركية في جنوب افريقيا.

جوهانسبورغ: ذكرت صحيفة "ذي ستار" الجنوب افريقية الخميس ان تهديدات من مجموعة على علاقة بتنظيم القاعدة هي وراء اقفال الممثليات الدبلوماسية الاميركية في جنوب افريقيا هذا الاسبوع. وكتبت الصحيفة نقلا "عن مصادر امنية رفيعة" ان المجموعة هددت بمهاجمة منشآت اميركية في جنوب افريقيا، بما فيها منشآت دبلوماسية، في اتصال هاتفي مع سفارة الولايات المتحدة في بريتوريا.

الا ان المقال لم يوضح هوية المجموعة، لكنه اكد ان التهديد يبدو على علاقة مع مقتل احد قادة القاعدة في 14 ايلول/سبتمبر في الصومال بيد الجيش الاميركي. وردا على سؤال، رفضت المتحدثة باسم السفارة الاميركية في بريتوريا شارون هادسون-دين الادلاء باي تعليق الخميس.

وكان المتحدث باسم الخارجية الاميركية يان كيلي اعلن الثلاثاء في واشنطن ان "السفارة تلقت معلومات حول تهديد محتمل"، من دون اعطاء مزيد من التوضيحات حول طبيعة هذا التهديد. وكانت السفارة في بريتوريا وقنصليات جوهانسبورغ والكاب (جنوب غرب) ودوربان (جنوب شرق) اضافة الى مجمل الوكالات الحكومية الاميركية مثل وكالة المعونة الاميركية (يو اس ايد)، اغلقت ابوابها الثلاثاء لاسباب امنية.

وكانت المتحدثة شارون هادسون-دين اعلنت الاربعاء لوكالة فرانس برس ان السفارة والقنصليات الاميركية في جنوب افريقيا ستعاود فتح ابوابها الجمعة. والمسائل الامنية حساسة جدا في جنوب افريقيا مع اقتراب موعد مباريات كاس العالم في كرة القدم التي ستجذب الاف السياح الاجانب الى هذا البلد في حزيران/يونيو وتموز/يوليو 2010.

محاكمة اولمرت بتهمة الفساد تبدأ الجمعة في القدس

القدس: اعلن مسؤول اسرائيلي ان محاكمة رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود اولمرت ستبدأ الجمعة امام محكمة في القدس للرد على اتهامات بالفساد، ما يعد سابقة في اسرائيل.

وقال المتحدث باسم وزارة العدل موشيه كوهين لوكالة فرانس برس ان "محاكمة اولمرت بتهمة الفساد ستبدأ صباح الجمعة في محكمة منطقة القدس اعتبارا من الساعة 8,30 (5,30 ت غ)".

واضاف ان اولمرت قد يتعرض لعقوبة السجن في حال ادانته من دون ان يدلي بمزيد من التفاصيل.

واولمرت (63 عاما) متهم ب"التزوير" و"استغلال الثقة" و"تسجيل وثائق مزورة" و"اخفاء عائدات ناتجة من عمليات تزوير".

وكان اولمرت الذي دفع ببراءته على الدوام استقال من منصبه في 21 ايلول/سبتمبر 2008 بعدما اوصت الشرطة بتوجيه التهمة اليه في ملف موريس تالانسكي.

ويتصل احد الاتهامات المساقة بحق اولمرت بهذه القضية التي تتعلق بتحويلات مالية غير قانونية من جانب موريس تالانسكي، رجل الاعمال اليهودي الاميركي ابان تولي اولمرت رئاسة بلدية القدس بين العامين 1993 و2003.

اما التهمة الثانية فتتعلق بتذاكر طيران قبض اولمرت ثمنها مرارا هو وافراد من عائلته.

والتهمة الثالثة ترتبط بتعيين قريبين منه في مناصب في مركز الاستثمار، وهو هيئة رسمية.

وتعود هذه الوقائع الى فترة كان فيها اولمرت رئيسا لبلدية القدس ثم وزيرا للصناعة والتجارة (2003-2006).

مقتل ثلاثة شرطيين وجرح اثنين في جنوب افغانستان

قندهار: قتل ثلاثة من رجال الشرطة الافغانية وجرح اثنان الخميس في انفجار لغم يدوي الصنع لدى مرور اليتهم في معقل لطالبان جنوب افغانستان، كما اعلنت حاكمية الولاية لوكالة فرانس برس.

وقال المتحدث باسم حاكمية ولاية هلمند داود احمدي "قتل ثلاثة شرطيين وجرح اثنان اخران".

وكان رجال الشرطة عائدين من لشقر غاه عاصمة ولاية هلمند الى اقليم غرشك (شمال شرق) عندما انفجرت القنبلة اليدوية الصنع لدى مرورهم.

واتهم احمدي "اعداء افغانستان" - وهو التعبير الذي يستخدم للاشارة الى عناصر طالبان - بتنفيذ الاعتداء.

ومنطقة جنوب افغانستان، وخصوصا ولاية هلمند معقل طالبان ومنتجة نحو 55% من الافيون العالمي، هي التي تسجل غالبية اعمال العنف في البلاد.

وقد نفذت فيها القوات الدولية والافغانية في الاشهر الاخيرة عمليات واسعة النطاق ففقدت عشرات الجنود وخصوصا بسبب القنابل اليدوية الصنع.

اليمن اعتقل زعيمين للحوثيين

اعتقل اليمن 20 من المتمردين الحوثيين في صعدة من بينهم زعيمان لهم في الوقت الذي اسر فيه الحوثيين عدد من الجنود

صنعاء: قال اليمن يوم الخميس انه اعتقل 20 من المتمردين الحوثيين الذين يقاتلون في شمال البلاد من أجل الحكم الذاتي من بينهم زعيمان للتمرد في الوقت الذي نشر فيه المتمردون الشيعة تسجيل فيديو لجنود يقولون انهم أسروا خلال القتال في الفترة الاخيرة. وتواجه وسائل الاعلام صعوبة في التحقق من التقارير المتضاربة التي يصدرها كل طرف بعد فشل عدة عروض من كل جانب بوقف اطلاق النار في صراع أثار قلق المملكة العربية السعودية ودولا غربية تخشى من أن يستفيد تنظيم القاعدة من زعزعة استقرار البلاد.

وأفادت تقارير بمقتل عشرات المدنيين الاسبوع الماضي في غارتين جويتين للجيش مما أثار انتقادات من منظمات اغاثة وجماعات يمنية مدافعة عن حقوق الانسان. وقالت وزارة الداخلية ان 12 شخصا سلموا أنفسهم لها في صعدة يوم الاربعاء بعد "تطهير" المدينة القديمة من الخلايا الكامنة. وقال بيان نشرته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) الرسمية على موقعها على شبكة الانترنت ان ذلك "مؤشر هام على حالة الانهيار التام بين صفوف عصابات التمرد".

وفي اعلان منفصل على الموقع الالكتروني للحزب الحاكم قال مصدر أمني ان السلطات ألقت القبض على ثمانية متمردين في صنعاء القديمة من بينهم اثنان من قيادات التمرد هما ابراهيم عبد الاله الحشحوش وقاسم عبد الله بشير. وقال المتمردون الحوثيون على موقعهم على الانترنت انهم أسروا 90 جنديا من الحرس الجمهوري في شقر سفيان وهي منطقة تمتد بين محافظتي صعدة وعمران اللتين شهدتا معظم القتال. وأذاع المتمردون لقطات فيديو لبعض مقاتليهم يقفون أمام ملصق كتب عليه "الله أكبر.. الموت لاميركا.. الموت لاسرائيل" وأعطى كل منهم اسمه وموقعه العسكري.

وقال المتمردون ان السلطات قامت بأكثر من "48 زحفا في مديرية سفيان عادت جميعها بالفشل." وتقول منظمات تابعة للامم المتحدة ان 150 ألف شخص على الاقل نزحوا عن منازلهم منذ بدء القتال في 2004 وان الالاف يعيشون في مخيمات رسمية أو مؤقتة. وازداد الموقف سوءا بعد أن أطلقت صنعاء عملية الارض المحروقة الشهر الماضي. وتقول الحكومة ان المتمردين يريدون اعادة نظام حكم شيعي سقط منذ الستينات ويتهمون ايران بالاتصال بهم. ويقول المتمردون انهم يريدون حكما ذاتيا ويلقون باللوم على صنعاء في انتشار الاصولية الاسلامية القادمة من السعودية ويتهمون الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بالاستبداد والفساد في سعيه للبقاء في السلطة.

شاهد ايضا