728

الأحد، 23 أغسطس 2009

اليمن يعلن مقتل مائة حوثي



الجيش اليمني أكد سيطرته على مدينة حرف سفيان (رويترز-أرشيف)

قالت مصادر في السلطات المحلية اليمنية بمحافظة عمران شمالي اليمن إن قوات الجيش قتلت أكثر من مائة مسلح من جماعة الحوثيين وتمكنت من السيطرة على منطقة حرف سفيان بالكامل خلال اليومين الماضيين.

وأضافت المصادر أن جثث القتلى وجدت على جوانب الطرقات خارج حرف سفيان وأن بينهم ثلاثة من أهم القيادات الميدانية للجماعة.

وأكد القائد الميداني للجيش اليمني في محور صعدة العقيد عسكر زعيل أن القوات اليمنية سيطرت على مدينة حرف سفيان بعد طلعات جوية واشتباكات برية.

يحيى الحوثي: الحل لإيقاف القتال هو العودة إلى اتفاقية الدوحة (الجزيرة)
أسلحة إيرانية
واتهم زعيل في تصريحات للجزيرة المتمردين الحوثيين باختراق النازحين المدنيين واتخاذهم دروعا بشرية، مؤكدا أن الجيش تثبت من مقتل ثلاثة من القادة الميدانيين للحوثيين، وقال "إذا استجابوا للنقاط الست التي طرحها فخامة الرئيس علي عبد الله صالح فنحن مستعدون لإيقاف إطلاق النار".

وكانت وكالة الصحافة الفرنسية قد نقلت عن مسؤول أمني يمني قوله إن الجيش اليمني استولى على أسلحة إيرانية الصنع تستخدمها جماعة الحوثيين خلال 12 يوما من المعارك العنيفة الدائرة بمحافظة صعدة شمالي البلاد.

وأوضح المسؤول الأمني أن الجيش اكتشف أثناء تقدمه الميداني في مناطق جبلية وعرة في صعدة ستة مخازن للأسلحة المملوكة للحوثيين وبعض الأسلحة المصنوعة في إيران وتشمل المدافع الرشاشة والصواريخ قصيرة المدى والذخائر.

اتفاقية الدوحة
وقد قال القيادي في جماعة الحوثيين يحيى الحوثي للجزيرة في وقت سابق يوم أمس إن حل مشكلة القتال في صعدة يكمن في العودة إلى اتفاقية الدوحة التي وقعها طرفا النزاع، متهما الحكومة بوقف تنفيذها.

وأكد أن "المطلوب الآن من الطرفين الالتزام باتفاقية الدوحة لأن فيها حلولا جذرية وحقيقية لمشكلة صعدة ولأن الطرفين قبلا بها ولا داعي لتهميشها أو النكوص عنها".

وقال يحيى -وهو عضو البرلمان اليمني وشقيق قائد التمرد عبد الملك الحوثي- إن العرض الذي قدمه الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أول أمس حول وقف العمليات في شهر رمضان لا يخرج عن كونه ردا على مقترح تقدم به الحوثيون في الأساس احتراما لقدسية الشهر الكريم.

وجدد الحوثي رفض جماعته النقاط الست التي طرحها الرئيس اليمني شرطا لوقف القتال، ووصفها بأنها "بنود استسلام وإهانة ولا تحل القضية من أساسها".

وكان الرئيس اليمني قد منح الحوثيين الجمعة ما سماه فرصة جديدة للجنوح إلى السلم على أساس الالتزام غير المشروط بالنقاط الست التي أعلنتها اللجنة الأمنية العليا مع بدايات المواجهات قبل نحو أسبوعين.

وتتضمن هذه النقاط الست الانسحاب من جميع المديريات ورفع كافة "النقاط المعيقة لحركة المواطنين" من كافة الطرق، والنزول من الجبال وإنهاء "أعمال التخريب".

كما تضمنت تسليم المعدات التي تم الاستيلاء عليها، والكشف عن مصير المختطفين الأجانب الستة، وهم أسرة ألمانية وبريطاني واحد، وكذلك تسليم "المختطفين" من المواطنين من أبناء محافظة صعدة، وعدم التدخل في شؤون السلطة المحلية بأي شكل من الأشكال.

الجيش قصف مواقع الحوثيين بالطائرات(الجزيرة-أرشيف)
أزمة النازحين
من جهة أخرى حذرت منظمات إنسانية من تدهور أوضاع النازحين فى مناطق القتال، والذين تقدر مصادر محلية عددهم منذ بداية القتال في صعده بنحو مائتي ألف نازح.

وكانت وكالات تابعة للأمم المتحدة حذرت من أن أكثر من مائة ألف شخص نزحوا عن ديارهم في الأشهر الماضية بسبب القتال الدائر بين القوات الحكومية والحوثيين في صعدة.

وأعلنت المتحدثة باسم اليونيسيف بجنيف فيرونيك تافو للصحفيين أن الأمم المتحدة ستطلق الأسبوع القادم نداء عاجلا للمساعدات.

من جهتها طالبت المفوضية العليا للاجئين التابعة للمنظمة الأممية بوقف إطلاق النار للسماح للمدنيين بالخروج ولعمال الإغاثة باستئناف تقديم المساعدات الإنسانية.

المصدر: الجزيرة + وكالات

جماعات يهودية تقتحم الأقصى اليوم



قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث إن جماعات دينية يهودية اقتحمت صباح اليوم الأحد المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، ثم قامت بجولة في أنحاء المسجد ترافقت بتأدية طقوس تلمودية يهودية.
وأضافت مؤسسة الأقصى في بيان أصدرته اليوم ونقلت الجزيرة نت نسخة منه أن اقتحام اليوم "يُعد خطوة غير مسبوقة، حيث كان لا يسمح للجماعات اليهودية باقتحام الأقصى خلال شهر رمضان".
واعتبرت أن هذه "خطوة تصعيدية أخرى من قبل المؤسسة الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى المبارك"، ودعت أهالي 48 والقدس إلى الحرص على الرباط والتواجد الصباحي في المسجد.
الجماعات اليهودية تقوم بمحاولات تهويد إضافية أثناء اقتحاماتها (الصور من مؤسسة الأقصى للوقف والتراث)
تهويد إضافي
وأشارت إلى أن الجماعات اليهودية الدينية "بدأت في الأيام الأخيرة بمحاولات تهويدية إضافية خلال اقتحاماتهم المسجد الأقصى، ففي يوم الخميس الماضي -وبحسب صور نشرتها مواقع الجماعات اليهودية- تم تنظيم شعائر دينية تلمودية تخص الهيكل "المزعوم" وترتبط بشعائر ومراسيم الزواج عند اليهود".
وأضافت أنه "تم وبشكل سري إدخال أحد العرسان اليهود إلى المسجد الأقصى، وأجريت له بعض المراسم، تم خلالها أخذ بعض الأتربة من المسجد الأقصى".
وأوضحت أن الجماعات اليهودية بدأت وخلال اقتحاماتها بتقديم شروحات عن المواقع والموجودات الأثرية على أنها جزء من بقايا الهيكل، كما بدأت هذه الجماعات تطلق أسماء يهودية لأبواب المسجد الأقصى، حيث تطلق اسم باب "الرمبام" مكان اسم باب المغاربة.
وفي السياق نفسه ادعت منظمة تطلق على نفسها "الحركة من أجل بناء الهيكل" أنها عقدت مؤخراً اجتماعاً لأعضاء إدارة الحركة، داخل المسجد الأقصى لوضع تصور عن فعالياتهم خلال ما يسمى عندهم بـ"عيد المظلة"، وهو عادة ما تكثف فيه الجماعات اليهودية الاقتحامات الجماعية للمسجد الأقصى.
المصدر: الجزيرة

السلطة تفرج عن 200 من حماس




فلسطيني يحتضن سجينا من فتح أطلقته حماس في خان يونس الأربعاء الماضي (رويترز)

رحبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بقرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس الإفراج عن مائتي معتقل من سجنائها في الضفة الغربية، لكنها اعتبرت ذلك إذا تأكد على الأرض "خطوة غير كافية" على اعتبار أن عدد معتقليها في سجون السلطة بلغ نحو تسعمائة معتقل.
ونفى القيادي في حماس عمر عبد الرازق في تصريحات خاصة لوكالة "قدس برس" أن يكون قد تأكد لديهم بشكل رسمي قرار الإفراج عن معتقلي "حماس" المائتين من سجون الضفة الغربية.
وقال "نحن سمعنا بقرار الإفراج عن مائتي معتقل من أبناء حماس في سجون الضفة الغربية في وسائل الإعلام ولم نتأكد بعد بشكل رسمي من نبأ الإفراج الذي تم من دون تنسيق بيننا وبين أجهزة السلطة في رام الله".
وأضاف أنه "في حال تأكد الخبر فهي بالتأكيد خطوة إيجابية لكنها غير كافية، لأننا نطالب بالإفراج عن كافة المعتقلين الذين بلغ عددهم المسجل رسمياً لدينا 890 معتقلا، هذا فضلا عمن لم نتمكن من الوصول إليه ومعرفته".
وكانت وكالة "معا" الإخبارية الفلسطينية قد نقلت اليوم الأحد عن مصادر فلسطينية وصفتها بـ"الموثوقة" أن الرئيس محمود عباس أمر الليلة الماضية الجهات ذات الاختصاص بإطلاق سراح مائتي معتقل من "حماس" في سجون السلطة فورا، بمناسبة شهر رمضان الكريم.
وأوضحت المصادر أن عباس أعطى توجيهاته بضرورة توفير كل الأجواء والمناخات اللازمة لإنجاح جولة الحوار الفلسطيني المقبلة في القاهرة.
المصدر: وكالات

مصر ترجئ محاكمة خلية حزب الله



محكمة أمن الدولة قررت اليوم السماح لأهالي المتهمين بزيارة ذويهم (الجزيرة-أرشيف)

قررت محكمة أمن الدولة العليا طوارئ في مصر اليوم تأجيل النظر في قضية ما يعرف بخلية حزب الله اللبناني والتي توجه فيها التهم لـ26 شخصا بينهم لبنانيان وخمسة فلسطينيين و19 مصريا.

وقررت المحكمة عقد جلسة المحاكمة يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ويواجه المتهمون في هذه القضية تهما بالتخطيط للقيام بأعمال "إرهابية" في مصر ضد سفن في قناة السويس وضد سياح أجانب.

كما تشمل لائحة الاتهامات "تهريب أشخاص وبضائع إلى قطاع غزة والتخطيط لاغتيالات والتخابر لحساب منظمة إرهابية بغية تنفيذ اعتداءات وحيازة أسلحة بشكل غير مشروع".

وجاء إرجاء المحاكمة بناء على طلب هيئة الدفاع. وفي جلسة اليوم جدد المتهمون إنكار التهم الموجهة لهم.

وقال المحامي محمد سليم العوا، وهو أحد أعضاء هيئة الدفاع، في تصريح للجزيرة إن الدفاع يحتاج إلى وقت طويل من أجل الاطلاع على ملف الاتهامات الموجهة للموكلين.

وأضاف أن ذلك الملف يتضمن 3500 ورقة وأن الرد عليها يتطلب أولا الاطلاع عليها قبل إعداد إستراتيجية الدفاع المناسبة والتي توقع أن تنصب على الجانب الجنائي والسياسي للقضية.

وأشار العوا إلى أن محكمة أمن الدولة العليا طوارئ استجابت اليوم لبعض مطالب الدفاع بينها السماح لأهالي المتهمين بزيارة ذويهم في السجن، والسماح بنقل أحد المتهمين إلى المستشفى من أجل تلقي العلاج.

المصدر: الجزيرة

القاهرة ترجئ الحوار الفلسطيني



جلسات الحوار بالقاهرة لم تنجح بتضييق هوة الخلاف بين الفلسطينيين (الفرنسية-أرشيف)

أعلن مصدر رسمي مصري أنه تقرر إرجاء الحوار الوطني الفلسطيني الذي كان مقررا بين حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الخامس والعشرين من الشهر الجاري إلى ما بعد شهر رمضان المبارك.

وحسب الإعلامي المصري المتخصص بالشأن الفلسطيني إبراهيم الدراوي فإن القاهرة قررت تأجيل الحوار الوطني الفلسطيني بسبب عدم نضج الظروف الملائمة لإنجاحه في الوقت الراهن، مؤكدا أن ذلك لا يعني أن القاهرة نفضت يدها من المساعي الرامية لإنهاء الانقسام الفلسطيني وتحقيق المصالحة الوطنية.

وأشار الدراوي إلى أن القاهرة أبلغت الأطراف الفلسطينية بقرار الإرجاء، وأنها ستواصل جولاتها المكوكية بين الضفة الغربية وقطاع غزة ودمشق من أجل التوصل إلى توافق وطني فلسطيني، وذلك في إشارة إلى الوفد الأمني الذي أرسله مدير المخابرات المصرية عمرو سليمان برئاسة محمد إبراهيم مساعد مدير الاستخبارات المصرية للالتقاء بأصحاب القرار وقادة الفصائل الفلسطينية في محاولة لتقريب وجهات النظر وإنهاء حالة الانقسام الفلطسيني.

وتتركز الخلافات التي يسعى المسؤولون المصريون لتذليلها في عدد من القضايا أبرزها تشكيل حكومة توافق وطني أو تشكيل لجنة تنسيق بين غزة والضفة الغربية، وإعادة تشكيل القوة الأمنية في قطاع غزة، إلى جانب مسألة إجراء الانتخابات, كما تشترط حركة حماس إنهاء ملف الاعتقال السياسي قبل إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وتتوسط القاهرة بين حركتي فتح وحماس لإنهاء الانقسام الفلسطيني منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة صيف عام 2007، وكانت السلطات المصرية أعلنت تأجيل الحوار الذي كان مقررا في 25 يوليو/تموز الماضي شهرا كاملا بسبب تفاقم الخلافات بين الطرفين.

المصدر: وكالات

أسرى سوريون من ربع قرن بإسرائيل







فلسطينيون يحملون صور أقاربهم خارج سجن شطة الإسرائيلي بعفولة (الفرنسية-أرشيف)

ناشد مسؤول بالسلطة الفلسطينية مختطفي الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط بإدراج أسماء بعض الأسرى العرب في السجون الإسرائيلية ضمن أي صفقة لمبادلته بأسرى.

وكان شاليط –وهو جندي برتبة عريف بالجيش الإسرائيلي- قد تم أسره ونقله من إسرائيل إلى قطاع غزة في 25 يونيو/حزيران 2006 على يد ثلاث فصائل فلسطينية مسلحة.

وقال عبد الناصر فراونة -مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى المحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية- في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه إن إدراج أسماء الأسرى العرب لا سيما المنحدرين من مرتفعات الجولان السورية ضمن قائمة موحدة يتفاوض بشأنها مع الجانب الإسرائيلي لمبادلتهم بشاليط يضفي بعدا عربيا على قضيتهم.

ودعا فراونة –وهو أسير سابق وباحث مختص بشؤون الأسرى- الرئيس السوري بشار الأسد إلى إثارة قضية هؤلاء الأسرى والمطالبة الجدية بإطلاق سراحهم في المفاوضات السورية الإسرائيلية التي قد تستأنف قريبا.

وكشف الأسير الفلسطيني السابق عن وجود عشرات المعتقلين العرب داخل سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي منهم سبعة من هضبة الجولان السورية المحتلة، و73 مصرياً معتقلين لأسباب مختلفة من بينهم 27 تتهمهم إسرائيل بالمشاركة في عمليات مقاومة والتجسس عليها، بالإضافة إلى 22 أسيراً من الأردن، وأسير سعودي واحد هو عبد الرحمن العطيوي المعتقل منذ مارس/آذار2005.

وأضاف أن هناك العشرات من جنسيات عربية مختلفة لا سيما من السودان وهؤلاء معتقلون بسبب اجتيازهم الحدود.

صدقي المقت
ربع قرن بالحبس
وقال فراونة إن من بين هؤلاء أسيرين من سكان مجدل شمس في هضبة الجولان السورية المحتلة هما عاصم الولي وصدقي المقت, وكلاهما يبلغ من العمر 42 عاما, أكملا اليوم الأحد عامهما الخامس والعشرين خلف قضبان السجون الإسرائيلية.

وكان رفيقهما الثالث وهو الأسير بشر سليمان أحمد المقت (44 عاماً) قد سبقهما في إكمال ربع قرن داخل السجن في 12 أغسطس/آب الجاري, ويعاني من عدة أمراض أخطرها القلب.

وكان بشر المقت قد تسلم عمادة الأسرى العرب من أقدم المعتقلين العرب في السجون الإسرائيلية الأسير اللبناني سمير القنطار بعد تحرره في يوليو/تموز من العام الماضي.

وكان الأسرى الثلاثة ضمن مجموعة مؤلفة من خمسة شبان تعرضت للاعتقال في آب /أغسطس 1985 بتهمة تأسيس حركة المقاومة السرية السورية، والمشاركة في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي.

وأصدرت المحكمة العسكرية الإسرائيلية في اللد حكماً بالسجن لمدة 27 عام على أفراد المجموعة. وفي 20 ديسمبر/كانون الأول 2004 أفرج عن أحد أفراد المجموعة وهو الأسير هايل حسين أبو زيد لتدهور حالته الصحية بعد إصابته بمرض سرطان الدم قبل أن يتوفى في السابع من يوليو/تموز2005.

وفي الثامن من يوليو من العام الماضي أفرجت سلطات الاحتلال عن أسير ثان من أفراد المجموعة وهو سيطان الولي وذلك لخطورة وضعه الصحي أيضاً, ليبقى الثلاثة الآخرون قابعين في الأسر طيلة هذه المدة.

وسيقيم أهالي الجولان اليوم الأحد مهرجانا جماهيريا وفاء لكافة الأسرى وتضامناً معهم وتنديداً بما يتعرضون له من انتهاكات وجرائم، وللمطالبة بالإفراج عن قدامى الأسرى العرب الثلاثة, وفقا لما ذكره عبد الناصر فراونة.

المصدر: الجزيرة

المقرحي يوتر علاقة واشنطن ولندن




رفضت بريطانيا مزاعم تربط بين الإفراج عن ضابط الاستخبارات الليبي السابق عبد الباسط المقرحي -المدان بقضية لوكربي- وصفقات طاقة مع ليبيا، في حين تصاعد التوتر بين واشنطن والحكومة الأسكتلندية، وسط رفض أحزاب أسكتلندية قرار الإفراج وتباين بين آراء ذوي الضحايا.

وقال وزير الأعمال البريطاني بيتر ماندلوسن إن "فكرة أن الحكومة البريطانية والحكومة الليبية يمكن أن تجلسا معا وتبرما اتفاقا بشكل ما بشأن حرية أو حياة هذا السجين الليبي وتجعلاها جزءا من صفقة ما، ليس أمرا خاطئا فحسب، بل إنه أيضا غير قابل للتصديق بل ومسيء تماما".

وأكد ماندلوسن أنه التقى سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي مرتين العام الماضي، وأن قضية المقرحي أثيرت في كلتا المرتين، غير أن الإفراج عنه لم يكن مرتبطا بأي اتفاقات أعمال.

وكان المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون قد نفى بشدة وجود صفقة وراء الإفراج عن المقرحي، وأن الأمر كان على الدوام مرتبطا بالحكومة الأسكتلندية التي تتبع للمملكة المتحدة.

في الأثناء تواصل التوتر بين الحكومة الأسكتلندية والإدارة الأميركية التي وصفت الإفراج عن المقرحي بأنه خطوة تشجع الإرهابيين.

وزير العدل الأسكتلندي كيني ماكاسكيل (الفرنسية)

وتجلى التوتر بين الجانبين في الرسالة التي بعث بها مدير مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي روبرت مولر إلى وزير العدل الأسكتلندي كيني ماكاسكيل الذي أمر بالإفراج عن المقرحي، وصف فيها القرار بأنه خطوة يصعب تفسيرها ومضرة بالعدالة.

وقال مولر -بصفته مدعيا سابقا لعب دورا أساسيا في التحقيقات الخاصة بتفجير لوكربي- مخاطبا الوزير "إن عملك في الواقع يهزأ بسيادة القانون، ويشجع الإرهابيين في شتى أنحاء العالم"، واتهم أسكتلندا بأنها أدارات ظهرها لأقارب الضحايا.

غير أن المتحدث باسم الحكومة الأسكتلندية رد على انتقاد مولر بتأكيده أن قرار الإفراج ينسجم مع الآليات القانونية، والإجراءات المتبعة والأدلة الواضحة والتوصيات الصادرة عن لجنة العفو ومأمور السجن، وأضاف أن "إطلاق السراح لاعتبارات إنسانية ليس جزءا من النظام القضائي الأميركي، ولكنه جزء من النظام الأسكتلندي".

في غضون ذلك دعا البرلمان الأسكتلندي إلى جلسة طارئة لمناقشة قرار الإفراج عن المقرحي وعودته إلى وطنه وسط معارضة شديدة في أوساط الأحزاب السياسية في أسكتلندا.

طريقة الاستقبال
ومن جهة أخرى أدانت كل من لندن وواشنطن "استقبال الأبطال" الذي حظي به المقرحي لدى وصوله إلى وطنه قادما من سجنه في أسكتلدا.

وكشفت الحكومة البريطانية عن رسالة بعث بها رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون إلى القذافي جاء فيها "أن عودة بارزة ستثير مزيدا من الآلام التي لا ضرورة لها لأسر الضحايا، كما أنها ستقوض سمعة ليبيا الدولية الآخذة في النمو".

طريقة استقبال المقرحي أثارت حفيظة واشنطن (الأوروبية)
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إن الولايات المتحدة ستواصل مراقبة تصرفات المقرحي وتصرفات الحكومة الليبية، مؤكدا أن واشنطن تعتبر الصور التلفزيونية التي بثت عن استقبال المقرحي "إساءة بالغة" للأميركيين وخاصة لذوي الضحايا، فيما يعتزم أهالي الضحايا تنظيم مظاهرة كبيرة في نيويورك بالتوازي مع قيام الزعيم الليبي بإلقاء كلمة بلاده في قمة الأمم المتحدة.

من جانبه رفض الزعيم الليبي -الذي استقبل الجمعة المقرحي وأسرته- الانتقادات الغربية لطريقة الاستقبال، ووصف الأصوات المعارضة بالكيل بمكيالين متسائلا أين كانت هذه الأصوات عند استقبال الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني المتهمين بحقن أطفال ليبيين بفيروس الإيدز بعد الإفراج عنهم؟

أما نجله سيف الإسلام الذي رافق المقرحي في طريق العودة فذهب بعيدا عندما أكد أن إطلاق سراحه يرتبط بمصالح تجارية بين طرابلس وبريطانية، مشيرا إلى أن المقرحي كان دوما على طاولة المفاوضات في "كافة العقود التجارية للنفط والغاز".

وكشف سيف الإسلام أن مسألة الإفراج عن المقرحي تعود أصلا إلى عهد رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير الذي أثيرت معه هذه المسألة في كل مرة زار فيها ليبيا وكان آخرها -بصفته رئيسا للوزراء- في مايو/أيار 2007.

المصدر: وكالات

منع صحفيي السويد من دخول إسرائيل



الحكومة الإسرائيلية بحثت تقرير الصحيفة السويدية في اجتماعها الأسبوعي (الفرنسية)

قررت وزارة الداخلية الإسرائيلية وقف إصدار تأشيرات دخول الصحفيين السويديين إلى إسرائيل بعدما رفضت حكومة بلادهم التنديد بتقرير نشرته صحفية "هافطن بلادت" اتهمت فيه الجنود الإسرائيليين بالاتجار بأعضاء الفلسطينيين بعد قتلهم.

كما رفض مكتب الإعلام الحكومي الإسرائيلي اليوم طلبا تقدم به مراسل ومصور صحفية "هافطن بلادت" للحصول على بطاقة الصحافة، وأرجأ إمكانية إعادة النظر في الموضوع إلى ثلاثة شهور.

ويقول تقرير "هافطن بلادت" إن جنود الجيش الإسرائيلي يعتقلون ويقتلون فلسطينيين في الضفة الغربية وغزة ويسرقون أعضاءهم للمتاجرة بها.

بنيامين نتنياهو طالب إستوكهولم باستنكار ما نشرته الصحيفة السويدية (الفرنسية)
تجارة رائجة
ونقل الصحفي السويدي دونالد بوستروم عن عائلات فلسطينية في الضفة وغزة اتهامها للجيش الإسرائيلي القيام بعمليات اختطاف منتظمة لشبان فلسطينيين ثم إعادتهم إلى ذويهم جثثا هامدة بعد أن انتزعت منها بعض الأعضاء.

كما يلفت التقرير إلى وجود تجارة رائجة بالأعضاء البشرية في إسرائيل بسبب الحاجة الماسة إليها، مشيرا لتورط السلطات الرسمية وكبار الأطباء في الأمر، مؤكدا وجود أدلة على اختفاء شبان فلسطينيين لمدة خمسة أيام قبل أن يعادوا إلى مناطقهم بالسر ليلا جثثا هامدة وعلى أجسادهم آثار تشبه التشريح الطبي.

ويذكر التقرير أن هذه العمليات تعود لعام 1991 -خلال الانتفاضة الأولى-عندما احتجز الجنود الإسرائيليون شابا فلسطينيا بعد إصابته بأعيرة نارية في صدره وساقيه وتم نقله في مروحية إلى مكان مجهول، ثم أعيد بعد خمسة أيام ملفوفا في أغطية تعود لأحد المستشفيات حيث تبين بعد الكشف عن الجثة أنها تعرضت لاستئصال بعض الأعضاء.

معاداة السامية
واعتبرت إسرائيل تقرير الصحيفة السويدية "معاديا للسامية"، وقال متحدث إسرائيلي إن إستوكهولم تتخذ التمسك بحرية التعبير ذريعة لعدم إدانة الصحيفة المذكورة.

وقد رفضت الحكومة السويدية الاعتذار لإسرائيل، ونقلت وكالة الأنباء السويدية "تي تي" عن رئيس الوزراء السويدي فردريك راينفلدت قوله "لا يستطيع أي إنسان أن يطالب الحكومة السويدية بانتهاك دستورها، حرية الحديث شيء لا غنى عنه للمجتمع السويدي".

ومن جهته قال وزير الخارجية السويدي كار بيلدت لإذاعة السويد إن "الحكومة لا تراجع تقارير فردية أو ما ينشر في الصحافة، هذه ليست مهمتنا" وأعرب عن اعتقاده أن علاقات بلاده لن تتأثر بهذه القضية.

غير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن حكومته لا تطالب السويد بالاعتذار، وإنما باستنكار ما نشرته الصحيفة، على منوال اعتذار سلفه إيهود أولمرت عن برنامج في القناة العاشرة الإسرائيلية كان قد سخر من مريم العذراء.

ووصف نتنياهو في الاجتماع الأسبوعي لحكومته تقرير الصحيفة السويدية بأنه "فرية دموية" وقال إن "رياح العداء للسامية تهب منه".

التقرير الصحفي اتهم الجنود الإسرائيليين بقتل الفلسطينيين والاتجار بأعضائهم (الفرنسية)
مطالب بالتحقيق
ورفضت الصحيفة السويدية الهجوم عليها وقالت إن إسرائيل تتجاهل القضية الأساسية عندما اعتبرت أن المقال يحتوي على افتراءات معادية للسامية وجنحت إلى الحديث عن اتهام الأوروبيين لليهود في العصور الوسطى باستخدام دماء أطفال رضع مسيحيين في طقوس خاصة بهم.

وفي السياق طالبت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين يوم أمس المؤسسات الحقوقية الدولية بفتح تحقيق "جاد وفوري" في ما أوردته الصحيفة السويدية.

واعتبرت الجبهة الشعبية، في بيان لها، أن مثل هذه التقارير "يجب أن تؤخذ على محمل الجد لما تحويه من جرائم وتجاوزات تكررت من قبل جيش عنصري اعتاد على اقتراف الجرائم جريمة تلو الأخرى دون عقاب أو محاسبة، رغم وجود العديد من الأدلة والبراهين لدى العديد من المحافل الدولية".

وقال البيان إن ضبط شبكة دولية لسرقة الأعضاء البشرية وتبييض الأموال في الولايات المتحدة الشهر الماضي من بين أعضائها حاخامات صهاينة "إنما يؤشر بقوة على ضلوع إسرائيل رسميا في سرقة الأعضاء الآدمية والمتاجرة بها".

المصدر: وكالات

لقاء مصري ليبي أميركي بشأن دارفور



وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط (الأوروبية-أرشيف)
تستضيف العاصمة المصرية القاهرة الأحد اجتماعا يضم عددا من الوسطاء بشأن النزاع في دارفور.
ويحضر الاجتماع مستشار الرئيس السوداني غازي صلاح الدين ومبعوث الرئيس الأميركي إلى السودان سكوت غريشن ووزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط وأمين لجنة الاتصال الخارجي بليبيا موسى كوسة.
ويتزامن الاجتماع مع جهود صعبة يبذلها الوسطاء لتشكيل وفد موحد يمثل كل الحركات المسلحة بدارفور في مفاوضات العاصمة القطرية الدوحة نهاية الشهر القادم. وقد وقعت أربعة فصائل اتفاق تعاون في إثيوبيا برعاية المبعوث الأميركي للسودان.
وقال مراسل الجزيرة في القاهرة إن توحيد آلية التفاوضات بين فصائل دارفور هي العقبة الرئيسية التي تواجه كل الوسطاء، وأضاف أن هناك تفاؤلا حذرا نحو تحقيق هذا الهدف في ظل استنساخ وتكاثر وانشقاق هذه الفصائل.
وذكر المراسل أن هذا اللقاء يجمع جهود عدد من الوسطاء وهي مصر وليبيا والولايات المتحدة في محاولة لدعم جهود مفاوضات الدوحة.
شريكا الحكم في السودان يوقعان اتفاقا في جوبا لحسم القضايا العالقة (الجزيرة)
اتفاق شريكي الحكم

من ناحية أخرى وقع شريكا الحكم في السودان الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني في مدينة جوبا جنوبي السودان الجمعة اتفاقا لحسم القضايا العالقة في اتفاقية السلام الموقعة بين الطرفين وذلك بحضور سكوت غريشن.

وقال غريشن بعد توقيع الاتفاق "إنه ثمرة أشهر طويلة من العمل، وهو يمثل اتفاقا بين حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان بشأن القضايا المتبقية لتنفيذ اتفاق السلام الشامل".

وقال مسؤولون إن بعض عناصر اتفاق عام 2005 نحيت جانبا في الوقت الراهن ومن بينها الخلاف على نتائج التعداد العام وقانون بشأن تنظيم الاستفتاء على الانفصال.
وأكد غازي صلاح الدين أن الطرفين استطاعا الاتفاق على عشر من أصل 12 نقطة خلاف من بينها تقاسم السلطة بين الشمال والجنوب.

واستبعدت خطة العمل الجديدة نقطتين رئيسيتين هما تفاصيل الاستفتاء حول مصير جنوب السودان المقرر إجراؤه عام 2011 ونتائج الإحصاء الوطني التي ستستخدم خصوصا في تحديد الدوائر لانتخابات أبريل/نيسان 2010.

وأشارت الخطة إلى أن هاتين النقطتين ستناقشان في لقاءات لحزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان والموفد الأميركي الخاص ستعقد في سبتمبر/أيلول المقبل.
وكان اتفاق عام 2005 قد أنهى حربا أهلية استمرت عقدين، لكن التوتر لا يزال قائما بين الجانبين في الوقت الذي يستعد فيه السودان لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، عام 2010، يليها استفتاء بشأن انفصال الجنوب عام 2011.
المصدر: الجزيرة

الحوثيون: الحل باتفاقية الدوحة

دعت أوساط من جماعة الحوثيين بالعودة إلى اتفاق الدوحة لحل أزمة محافظة صعدة. ونفت تلك الأوساط أن تكون مطالب الجماعة تتمثل باستعادة حكم الإمامة كما تتهمها السلطات. وفي الأثناء واصل سلاح الجو استهداف معاقل الحوثيين. وتحدث مسؤولون يمنيون عن وجود أسلحة إيرانية بحوزة المتمردين.

وقال يحيى الحوثي القيادي بجماعة الحوثيين في حديث مع الجزيرة إن حل مشكلة القتال في صعدة يكمن في العودة إلى اتفاقية الدوحة التي وقعها طرفا النزاع. وأكد أن "المطلوب الآن من الطرفين الالتزام باتفاقية الدوحة لأن فيها حلولا جذرية وحقيقية لمشكلة صعدة ولأن الطرفين قبلا بها ولا داعي لتهميشها أو النكوص عنها".

واتهم عضو البرلمان اليمني المقيم حاليا في ألمانيا السلطات اليمنية بالمسؤولية عن وقف تنفيذ تلك الاتفاقية. وقال أخو قائد التمرد عبد الملك الحوثي إن العرض الذي قدمه الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أمس حول وقف العمليات في شهر رمضان لا يخرج عن كونه ردا على مقترح تقدم به الحوثيون في الأساس احتراما لقدسية الشهر الكريم، حسب تعبيره.

وجدد الحوثي رفض جماعته للنقاط الست التي طرحها الرئيس اليمني شرطا لوقف القتال. ووصف القيادي بجماعة الحوثيين تلك الشروط بأنها "بنود استسلام وإهانة ولا تحل القضية من أساسها".

وكان الرئيس اليمني قد منح الحوثيين الجمعة ما أسماه فرصة جديدة للجنوح إلى السلم على أساس الالتزام غير المشروط بالنقاط الست التي أعلنتها اللجنة الأمنية العليا مع بدايات المواجهات قبل عشرة أيام.

وتتضمن النقاط الست التي أعلنتها اللجنة الأمنية العليا مع اندلاع المعارك الانسحاب من جميع المديريات ورفع جميع النقاط المعيقة لحركة المواطنين من كل الطرق، والنزول من الجبال وإنهاء أعمال التخريب.

كما تضمنت النقاط الست تسليم المعدات التي استولي عليها، والكشف عن مصير المختطفين الأجانب الستة وهم أسرة ألمانية وبريطاني واحد، وكذلك تسليم المختطفين من المواطنين من أبناء محافظة صعدة، وعدم التدخل في شؤون السلطة المحلية بأي شكل من الأشكال.

يحيى الحوثي: النقاط الست هي بنود استسلام وإهانة (الجزيرة)
تطورات ميدانية
وعلى صعيد التطورات في صعدة، قالت مصادر يمنية إن سلاح الجو واصل استهداف معاقل الحوثيين في محافظتي صعدة وعمران في شمال البلاد، وأن أحد قادة الحوثيين، ويدعى صالح طالع، قتل في المواجهات.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول أمني يمني قوله إن الجيش اليمني استولى على أسلحة إيرانية الصنع تستخدمها جماعة الحوثي خلال 12 يوما من المعارك العنيفة الدائرة بمحافظة صعدة بشمال البلاد.

وأوضح المسؤول الأمني أن الجيش اكتشف ستة مخازن للأسلحة المملوكة للحوثيين وبعض الأسلحة المصنوعة في إيران وتشمل المدافع الرشاشة والصواريخ قصيرة المدى والذخائر.

وأضاف أن الجيش عثر على هذه الأسلحة أثناء تقدمه في مواقع للحوثيين في مناطق جبلية وعرة في صعدة. وكان وزير الإعلام اليمني حسن أحمد اللوزي اتهم إيران مباشرة بأنها تدعم الحوثيين.

من جهة أخرى حذرت وكالات تابعة للأمم المتحدة من أن أكثر من 100 ألف شخص في اليمن نزحوا عن ديارهم في الأشهر الماضية بسبب القتال الدائر بين القوات الحكومية والحوثيين في صعدة. ووصفت تلك الوكالات الظروف في بعض المناطق بالحرجة.

وأعلنت المتحدثة باسم اليونيسيف بجنيف فيرونيك تافو للصحفيين أن الأمم المتحدة ستطلق الأسبوع القادم نداء عاجلا للمساعدات.

من جهتها طالبت المفوضية العليا للاجئين التابعة للمنظمة الأممية بوقف إطلاق النار للسماح للمدنيين بالخروج ولعمال الإغاثة باستئناف تقديم المساعدات الإنسانية.
المصدر: الجزيرة + وكالات

متمردو نيجيريا يواصلون الهجمات



متمردون نيجيريون يسلمون أسلحتهم للحكومة (رويترز)

قالت الجماعة المتمردة الرئيسية في نيجيريا السبت إنها ستواصل الشهر القادم هجماتها في نيجيريا، أكبر منتج للطاقة في قارة أفريقيا، ما يلقي بظلال على تسليم مئات المتمردين لأسلحتهم في إطار برنامج عفو حكومي اتحادي.

وقالت حركة تحرير دلتا النيجر المسؤولة عن هجمات ألحقت دمارا بعمليات استخراج النفط في نيجيريا إنها ستستأنف هجماتها العنيفة في 15 سبتمبر/أيلول

.

واستنكرت حركة تحرير دلتا النيجر، وهي تحالف فضفاض لجماعات توصف بأنها متشددة، مشاركة مئات المتمردين في برنامج العفو الذي أعلنه الرئيس أومارو يارادو لمدة ستين يوما من أجل القضاء على الاضطراب في دلتا النيجر.

وقالت الجماعة في بيان إن "برنامج العفو الذي تجريه الحكومة النيجيرية نجح فيما يبدو في تحقيق الفصل بين الذين لا يزالون يملكون حمية القتال من أجل حريتنا

ومن كانوا يشاركون من أجل المال".

وقالت حركة تحرير دلتا النيجر التي أعلنت في يوليو/تموز وقفا لإطلاق النار لمدة 60 يوما من أجل السماح بمفاوضات سلام إنها تعلق مفاوضاتها مع الحكومة.

حفل تسليم أسلحة
وسلم المئات من المسلحين النيجيريين أمس أسلحة وقذائف هاون وزوارق مسلحة في احتفال عام في يناغوا العاصمة المحلية لولاية بايلسا

، في أكبر عملية جمع للأسلحة والذخائر تشهدها البلاد منذ بدء تنفيذ برنامج العفو قبل أسبوعين.

وقال إريباموتايي أولتو المعروف على المستوى المحلي باسم الجنرال أوجونبوس في الاحتفال "إننا نسلم أسلحتنا حتى نتيح للسلام فرصة، ولجميع شركات النفط وغيرها من الشركات متعددة الجنسية كي تأتي إلى منطقتنا لتطوير المكان".

عسكريون نيجيريون يفتشون صفا من المتمردين جاؤوا لتسليم أسلحتهم (رويترز)
وفي الاحتفال سلم قائد المتمردين السابق إبيكابوي فيكتور بن المعروف محليا باسم بويلواف لمسؤول حكومي رفيع سترته المقاومة للرصاص التي وضع عليها شعار أبرز جماعة في نيجيريا وهي حركة تحرير دلتا النيجر.

وقال بن لحشد من مئات شمل مسلحين سابقين ومسؤولي حكومة وضباط أمن "كرئيس لحركة تحرير دلتا النيجر في ولاية بيلسا أسلم هذه السترة كإعلان على أننا نزعنا أسلحتنا ونتمسك بكلمتنا ونتوقع من الرئيس أن يتمسك بكلمته وأن يطور دلتا النيجر".

وكان بن واحدا من بين حشد من 25 من قادة الجماعات الذين سلموا أكثر من 500 سلاح، والعشرات من منصات إطلاق الصواريخ وقذائف المورتر و14 زورقا مسلحا.

وحذر بن الذي سلمت جماعته كمية السلاح التي جمعت السبت من أن فشل تنمية دلتا النيجر سيؤدي إلى استئناف العنف.

والهجمات على أنابيب النفط ومنشات الصناعة إلى جانب خطف عمال النفط منذ أوائل 2006 كلفت ثامن أكبر مصدر للنفط في العالم مليارات الدولارات سنويا من العائدات الضائعة كما تزيد في تقلب أسعار الطاقة العالمية.

تشكيك
ويتوقع البعض ألا تحقق سياسة العفو أكثر من انخفاض العنف لمدة قصيرة، قائلين إن الحكومة لم تفعل ما يكفي لخلق فرص عمل أو تدريب لهؤلاء الذين يسلمون سلاحهم.

وقالت حركة تحرير دلتا النيجر إن إجراء إحلال بديل محل بويلوف قد تم بالفعل، وهو ما يقوض إلى حد ما مغزى مغادرته صفوف الحركة، كما أن قادة كبارا في أنحاء دلتا النيجر لم يظهروا رغبة في المشاركة في العفو.

ولم يذكر شيء عن أن زعماء آخرين مثل أتيكي توم وفرح داجوجو أو جفارنمنت تومبولو الذي شن الجيش ضده قبل عدة أشهر أكبر حملة خلال سنوات سيشاركون في برنامج العفو.

وفشلت محاولة سابقة لنزع سلاح المتمردين عام 2004 خلال حكم أولوسيغون أوباسانجو بسبب رفض الفصائل لقيمة الأموال التي عرضتها الحكومة في مقابل أسلحتهم، وسلمت آلاف قطع السلاح لكن السنوات الخمس التالية كانت من بين أكثر السنوات عنفا في تاريخ دلتا النيجر.

المصدر: رويترز

عين إسرائيل على بحرية الجزائر



فوة البحرية الجزائرية تقلق إسرائيل منذ تدعيمها بقطع روسية متطورة (الفرنسية-أرشيف)

أبلغت إسرائيل دول المغرب العربي، عبر حلف شمال الأطلسي (الناتو) ووسطاء أميركيين، بأنها معنية مباشرة بالأمن في الجهة الغربية من البحر المتوسط ومضيق جبل طارق والممرات البحرية التجارية المتاخمة للشواطئ الجزائرية والليبية.

وقالت صحيفة "الخبر" الجزائرية إن وسطاء غربيين تحدثوا عن قلق إسرائيلي متنام من زيادة قوة البحرية الجزائرية في السنوات الأخيرة.
وكانت الجزائر حصلت على صواريخ بحرية روسية متطورة نهاية العام الماضي لها القدرة على تدمير أهداف بحرية على بعد 300 كيلومتر من موقع منصة إطلاقها.

وأوضحت الصحيفة أن الجزائر تتعرض لضغوط أميركية منذ زيارة وزير الدفاع الأميركي السابق دونالد رمسفيلد عام 2006 حيث بحث مع السلطات الجزائرية حينها أن تقدم ضمانات بعدم مهاجمة قطع البحرية الجزائرية للأسطول البحري التجاري الإسرائيلي في حالة وقوع حرب شاملة بين العرب وإسرائيل.

كما تطرقت الزيارة الأميركية آنذاك للمخاوف الغربية من تسلل "إرهابيين" منتمين لقاعدة المغرب إلى عرض البحر وتنفيذهم اعتداءات في خطوط الملاحة البحرية التجارية.

وتنقل الصحيفة الجزائرية عن مصدر قوله إن المخاوف الغربية في هذا الشأن قد تعاظمت، فطبقا لمعاهدة الدفاع العربي المشترك ستشارك الجزائر في أي حرب عربية إسرائيلية ولو نظريا، وبهذا ستكون البحرية الحربية الجزائرية جزءا من الأسطول الحربي الذي سيقاتل إسرائيل.

وأبلغت حكومة تل أبيب عبر وسطاء أميركيين الجزائر قلقها الشديد من تزايد قوة البحرية الجزائرية التي باتت تشكل خطرا على الأمن القومي الإسرائيلي، خاصة مع تمسك الجزائر بـ''الموقف العدائي ضد إسرائيل'' التي تحتاج لضمان أمن تجارتها البحرية التي تعد رئتها التي تتنفس بها.

ويمر ما بين 60% و70% من إجمالي التجارة الخارجية الإسرائيلية المقدر قيمتها بنحو 80 مليار دولار عبر مضيق جبل طارق وممرات بحرية لا تبعد عن بعض القواعد البحرية الجزائرية سوى بنحو 100 ميل بحري.

وتنقل صحيفة الخبر أن الجزائر تحاول عبر قنوات دبلوماسية طمأنة عدة دول غربية مشاطئة لغرب البحر الأبيض المتوسط بأن ترسانتها البحرية لها مهمة واحدة هي الدفاع عن الوطن وأن ذلك يدخل ضمن صلب العقيدة القتالية للجيش الجزائري.
المصدر: الجزيرة+الصحافة الجزائرية

الجماعات السلفية ومعالجات حماس



يحيى موسى اعتبر أن الحل العسكري كان الخيار الأخير للحكومة (الجزيرة نت)

أحمد فياض-غزة

رغم سيطرة الحكومة الفلسطينية المقالة مؤخرا على جماعة جند أنصار الله وتصفية قائدها وعدد من أتباعه، واعتقال آخرين، إثر إعلان الجماعة عن قطاع غزة إمارة إسلامية تأتمر بأمرهم وتنتهي بنهيهم، لا زال الشارع في غزة يتساءل: هل أنهت المعالجة الأمنية نشاط المجموعات السلفية الجهادية في قطاع غزة أم أن مشوارا طويلا ينتظر الحكومة المقالة للتعامل مع هذه المجموعات الفكرية؟

ويقول يحيى موسى نائب رئيس كتلة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في المجلس التشريعي "منذ أكثر من عام ونحن نحاور هذه المجموعات فكريا وثقافيا وتربويا، من أجل ثنيهم عن تفجير مقاهي الإنترنت ومحلات الكوافير وما شابه، انطلاقا من قناعتنا بأن الفكر لا يمكن إصلاحه إلا بالفكر وتغليب لغة الحوار".

وأضاف أن الحل العسكري الذي اتبعته حماس مع هذه الجماعات كان الخيار الأخير عندما أغلق باب الحوار وبدؤوا باستخدام السلاح لتهديد المواطنين.

وأكد موسى للجزيرة نت أن الظواهر التي تحمل الفكر الخارجي المتطرف موجودة في كل المجتمعات وتأخذ وقتا طويلا لمعالجتها، مذكرا بما حدث في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين بلبنان.

مؤمن بسيسو: السلفية الجهادية قد تكون مرشحة لأن تصبح ظاهرة (الجزيرة نت)

عناصر فلسطينية
من جانبه أوضح الباحث المهتم في شؤون الفصائل الفلسطينية مؤمن بسيسو أن البنية الأساسية لهذه المجموعات تتشكل من عناصر فلسطينية مشتتة وجدت ضالتها في منهج إسلامي يحمل أفكارا متشددة خارجة عن النسيج الفلسطيني المعتدل دون أن يكون لديها ميزات الفهم الدقيق والوعي الشامل والعمق الفكري لقضايا العقيدة والسياسة.

وأشار إلى أن عدد أفراد هذه المجموعات يقارب الألف، وهي خليط غير متجانس من عناصر انسلخت عن فصائل مختلفة مثل حماس والجهاد وفتح، مؤكدا أن هذه المجموعات لا تضم أشخاصا من جنسيات غير فلسطينية بينها إلا في حدود ضيقة أو تكاد تكون معدومة.

وذكر بسيسو للجزيرة نت أنه إذا لم ترتق المعالجات التي تبرزها حماس إلى المستوى الجذري من خلال التحشيد الفكري الواسع، فإن السلفية الجهادية مرشحة لأن تصبح ظاهرة في الوقت القريب، وستثير عندها حالة من الفوضى والإرباك داخل المجتمع الفلسطيني.

وليد المدلل: تحدي حماس أن هذه الجماعات تنطلق من منطلق ديني إسلامي (الجزيرة نت)

طريقة عمل
أما وليد المدلل أستاذ التاريخ والمهتم بشؤون الحركات الإسلامية فذكر للجزيرة نت "أن التيارات السلفية الجهادية المتواجدة داخل القطاع تتلاقي مع أفكار السلفية الجهادية وتنظيم القاعدة فيما يتعلق بطريقة عملها وتفكيرها ومرجعيتها، ولكنها حتى اللحظة لا تربطها أي صلة واضحة معها"، ولفت إلى وجود تقارب كبير فقهي وفكري بين مختلف هذه التيارات.

وعزا المدلل أسباب تشكيل هذه التيارات علي الساحة الفلسطينية إلى غياب السلطة المركزية والحرب الإسرائيلية، معتبرا أن حالة التأزم وغياب الأفق السياسي التي تشهدها غزة من أسباب ظهور الفكر الجهادي علاوة على الحصار الإسرائيلي المفروض علي القطاع منذ أكثر من ثلاث سنوات.

واعتبر المدلل في حديث للجزيرة نت أن التحدي الأكبر الذي سيواجه حماس في المرحلة المقبلة أن هذه الجماعات تنطلق من منطلق ديني إسلامي، فيما حركة حماس تؤكد دائما على إسلامية مشروعها، ولكن هذه المرة يبدو الأمر مختلفا حيث شرعت بما أسماه تصفية حساباتها مع نظراء إسلاميين مما يتطلب من حماس المزيد من الشرح والتوضيح بأن الذي يحدث في غزة هو تصفية بين برنامج واقعي وطني وبرنامج متشدد.

المصدر: الجزيرة

النساء يضعن نجاد بمواجهة المحافظين:رفسنجاني يدعو لاتباع المرشد




رفسنجاني دعا لفتح باب الانتقاد لإضعاف تأثير الإعلام الخارجي (الفرنسية-أرشيف)

قال رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران هاشمي رفسنجاني إن الامتثال لأوامر المرشد الأعلى علي خامنئي مفتاح حل أزمة انتخابات الرئاسة، داعيا إلى فتح باب الانتقاد لإضعاف تأثير الإعلام الخارجي، في وقت يواجه فيه الرئيس محمود أحمدي نجاد تحدي إقناع البرلمان بحكومة ينتقدها المحافظون لأنها تضم نساء وشخصيات تفتقد التجربة، حسب رأيهم.
ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن رفسنجاني قوله في اجتماع للمجلس صباح السبت إن التزام توجيهات خامنئي الحل المناسب للعمل وفق الدستور والقوانين بعيدا عن التوجهات الحزبية، داعيا إلى محاسبة متجاوزي القانون من الجانبين في أزمة انتخابات الرئاسة التي فجرت خلافا بين المحافظين والإصلاحيين هو الأعمق منذ انتصار الثورة الإيرانية في 1979.
باب الحوار
ودعا رفسنجاني إلى فتح باب النقد الحر والرد القانوني المناسب وبذلك يلقى الإعلام الخارجي، الذي غالبا ما يكون مغرضا حسب قوله وذا أهداف استعمارية، اهتماما أقل في إيران.
سوسن كشوراز (يمين) ومرضية وحيد المرشحتان لوزارتي التعليم والصحة (الفرنسية)
وتأتي تصريحات رفسنجاني في وقت يتأهب فيه نجاد لتصويت برلماني نهاية الشهر على حكومة من 21 وزيرا تضم، في سابقة هي الأولى منذ نجاح الثورة، ثلاث نساء رشحن لوزارات التعليم والصحة والرفاه والتأمين الاجتماعي، وهن على التوالي سوسن كشوراز ومرضية وحيد وفاطمة آجرلو.
ونُظر إلى ترشيحهن كمحاولة لزيادة التأييد الذي يحظى به نجاد بين النساء اللائي باتت أعدادهن تفوق أعداد الرجال في الجامعات، لكن حضورهن ضعيف في الوظائف الحكومية.
ونجاد شخصية محسوبة على المحافظين الذين يهيمنون على البرلمان، لكن بعض أنصاره تخلوا عنه بعد الانتخابات رغم أنه يحظى بتأييد المرشد الأعلى.

شكوك حولهن
وقال نجاد الأربعاء إنه اختار المرشحات بعد "دراسة متأنية"، لكن النائب المحافظ محمد تاغي رهبار نقل عنه قوله "هناك شكوك دينية حول قدرة النساء على القيادة، وهذا أمر يجب أن تأخذه الحكومة في الاعتبار".
وقال إن المرشد الأعلى إذا بتّ في الموضوع فسيمتثل رجال الدين لرأيه، لكن إن لزم الصمت فسيستمع البرلمان إلى رجال الدين.
ورشح نجاد لوزارة النفط، وهو منصب حساس لأن البترول مصدر مداخيل إيران الرئيس، وزير التجارة الحالي مسعود مير كاظمي، وهي شخصية قال رئيس لجنة الطاقة في البرلمان حميد رضا كاتوزيان إنها تفتقد التجربة.
الأرجنتين أصدرت مذكرة توقيف دولية بحق أحمد وحيدي (الفرنسية-أرشيف)
احتجاج أرجنتيني

ولم تأت الانتقادات من الداخل فحسب، بل من الخارج أيضا، فاعتبرت الأرجنتين ترشيح أحمد وحيدي لحقيبة الدفاع إهانة لـ85 قتيلا هم ضحايا تفجير استهدف مركزا يهوديا في بيونس آيرس في 1994، ضلع فيه وحيدي حسب قولها، وهو ما تنفيه إيران.

وأصدرت الأرجنتين مذكرة توقيف في حق وحيدي وفي حق المرشح الخاسر في الانتخابات محسن رضائي الذي قاد سابقا الحرس الثوري المتهم أرجنتينيا بالتخطيط للتفجير.
ونقل عن النائب المحافظ البارز علي موتاهاري قوله إن نجاد يختار للوزارات الحساسة، كالاستخبارات والداخلية والثقافة والنفط والخارجية، من يرضخون له تماما.
والتصويت اختبار لمدى سيطرة نجاد على الأمور بعد الخلافات التي فجرتها الانتخابات بين المحافظين والإصلاحيين الذي تحدثوا عن تزوير وتعذيب طال عشرات المحتجين على نتائجها.
المصدر: وكالات

وفيتان بإنفلونزا الخنازير بعُمان والكويت



مسلمون يؤدون العمرة في مكة وهم يرتدون الأقنعة الواقية (الفرنسية)

ارتفع عدد وفيات إنفلونزا الخنازير (أتش1 أن1) السبت في سلطنة عمان إلى أربعة وفي الكويت إلى اثنين بعد وفاة حالة مصابة في كل من البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن امرأة في العشرينيات من عمرها حاملا في شهرها الثامن توفيت بعد عشرة أيام من دخولها المستشفى بالتهاب حاد في الجهاز التنفسي.

وأضافت أن هذه ثاني حالة وفاة بالكويت من المرض الذي أصاب 1072 شخصا.

وفي مسقط توفيت امرأة في السبعين من عمرها ليرتفع عدد الوفيات إلى أربعة، حسب وزارة الصحة العمانية.

في الوقت نفسه توفي ثلاثة أشخاص في جزر بولونيزيا الفرنسية في حين أصيب أكثر من عشرة آلاف شخص، حسب السلطات المحلية.

وقد أرسلت الحكومة الفرنسية مساعدات طبية عاجلة إلى الجزر الواقعة جنوب الباسيفيك لمساعدتها على مواجهة المرض. وقد ضمت فرنسا هذه الجزر إليها في نهاية القرن الـ19 الميلادي.

من ناحية ثانية ألزمت وزارة الحج السعودية مؤسسات وشركات حجاج الداخل بإنشاء مراكز طبية لعلاج الحالات الوبائية المصابة بفيروس (أتش1 أن1) في موسم الحج المقبل.

ويأتي ذلك بناء على طلب وزارة الصحة بإلزام الشركات والمؤسسات العاملة في خدمة الحجاج بإيجاد فرق طبية وقائية داخل المخيمات لموجهة أي طارئ، واشترطت شغلها بالطواقم الطبية من ذوي التخصص الوبائي والأمراض المعدية.

وكان خبراء الصحة في اليابان حذروا الجمعة من تفشي سلالة جديدة من فيروس "أتش1 أن1".

وفي هذه الأثناء حثت الخبيرة في منظمة الصحة العالمية مارغريت شان الحكومات على الاستعداد لموجة ثانية من الإصابات بالمرض، ودعت الحكومات إلى التفكير في القرارات الخاصة بتعميم اللقاحات.

وحذر مسؤولون أميركيون من أن إنفلونزا الخنازير يواصل تفشيه الواسع النطاق في أنحاء الولايات المتحدة وأن 75% من الحالات الخطرة و60% من الوفيات تحت سن الـ49.

يشار إلى أن المرض حصد حتى الآن نحو 1800 ضحية على مستوى العالم، حسب أرقام منظمة الصحة العالمية وجرى تصنيفه وباء.

المصدر: وكالات

دعوة لوقف اقتتال الصومال برمضان



شريف يأمل في استجابة المعارضة المسلحة لدعوته (رويترز-أرشيف)

دعت الحكومة الصومالية السبت إلى وقف إطلاق النار بين الأطراف المتقاتلة بالبلاد في رمضان، في وقت قتل فيه حوالي عشرة أشخاص بعد اشتباكات أعقبت هجوما نفذه مقاتلون إسلاميون على نقطة تفتيش للقوات الحكومية بمقديشو.
ونقلت رويترز عن المتحدث باسم الرئاسة الصومالية عبد القادر عثمان قوله إن الرئيس شريف شيخ أحمد يأمل أن تقبل المعارضة تلك الدعوة بدون شروط. واعتبر شريف أن تلك الدعوة "نبعت من الحاجة للسلام خلال رمضان".
وقال المتحدث عبد القادر عثمان في تصريح صحفي إن "الرئيس وجه هذه الدعوة، إذ من الضروري ألا يمنع الناس من التوجه إلى المراكز الإسلامية وعبادة الله في أي وقت دون خوف".
من جهتها ذكرت تقارير إعلامية أن جماعات المعارضة المسلحة أكدت أنها ستبحث دعوة وقف إطلاق النار.
وكانت حركة الشباب المجاهدين دعت في وقت سابق على لسان الناطق باسمها علي محمد رايج إلى تكثيف الهجمات في رمضان، وتعهدت بمواصلة القتال حتى هزم "أعداء الله".
واتهمت الحكومة الانتقالية بأنها "تريد شرعنة القوات الغازية وأعمالها الوحشية".
اشتباكات مستمرة بأنحاء متفرقة من الصومال(رويترز-أرشيف)
اشتباكات وقتلى
وفي سياق ذلك اندلعت اشتباكات صباح السبت في مقديشو بعد مهاجمة مسلحين نقطة تفتيش تابعة للقوات الحكومية ما أدى إلى مقتل حوالي عشرة قتلى.
ونقلت أسوشيتد برس عن وزير الدفاع الصومالي يوسف محمد صياد قوله إن" مليشيات إسلامية هاجمت صباح اليوم مواقعنا".
من جهته قال عبد الفتاح شاوي نائب رئيس بلدية بانادير في تصريح صحفي إن أعضاء من حركة الشباب المجاهدين "هاجموا مواقعنا في نقطة تفتيش بأفجوي، قمنا بصد المهاجمين، وقتلنا أكثر من عشرة رجال".
ونفى المكتب الإعلامي بالحركة ذلك وقال إنها سيطرت على نقطة التفتيش وقتلت نحو عشرة من الجنود الحكوميين.
وقتل أمس 22 على الأقل وجرح 40 أغلبهم مدنيون في قصف على أحياء جنوبية بمقديشو نفذته قوة السلام الأفريقية بعد أن هاجمت الحركة مواقعها فجر الخميس، كما قتل خمسة آخرون في سقوط قذيفة في سوق باكارا، حسب أحد التجار.
المصدر: وكالات

شاهد ايضا