728

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2009

الجيش الموريتاني يعتقل سبعة مسلحين



تضارب بشأن هوية سبعة أشخاص اعتقلهم الجيش الموريتاني (الجزيرة-أرشيف)

قال الجيش الموريتاني إنه اعتقل سبعة مسلحين يشتبه أنهم من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في منطقة لمغيطي على بعد 1100 كيلومتر شمال العاصمة نواكشوط. ولكن متحدثا من تيمبكتو أكد أن المعتقلين مدنيون من أقربائه، ويقول إنه لا علاقة لهم بالقاعدة.

وقال مصدر أمني موريتاني إن المشتبه بهم كانوا على متن سيارتين رباعيتي الدفع وإنهم عناصر نشطة من القاعدة.

وأوضح أن السبعة نقلوا إلى العاصمة نواكشوط على متن طائرة للجيش الموريتاني وسلموا لشرطة مكافحة الإرهاب، حيث بدأ التحقيق معهم.

ورفض المصدر الكشف عن هويات المعتقلين أو جنسياتهم، وأكد أن عملية الاعتقال تمت نتيجة تعقب للمشتبه بهم بعد ورود معلومات تفيد بوجود تحركات مشبوهة لمسلحين في منطقة لمغيطي.

وتلك المنطقة هي نفسها التي نفذ فيها تنظيم القاعدة هجوما داميا ضد الجيش الموريتاني في يونيو/حزيران 2005 أسفر عن مقتل 15 عسكريا بينهم قائد الحامية الموريتانية وإصابة عدد آخر بجروح.

مدنيون من تيمبكتو
غير أن وكالة الأنباء الفرنسية نقلت عن أشخاص في شمال مالي أن المشتبه بهم مدنيون من قبيلة البرابيش العربية التي تقطن مدينة تيمبكتو، وأن القبض عليهم تم في الأراضي المالية.

وقال النائب في البلدية دينا ولد الديه إن الأشخاص المذكورين ذهبوا لإصلاح شاحنة كانت متعطلة في المنطقة، وأكد أنه يعرفهم وأنهم من أقربائه ولا علاقة لهم بالقاعدة.

وسمى من بينهم الميكانيكي علي ولد ناتمو وقال إنه مصحوب بأربعة معاونين وفتى لم يتجاوز السادسة عشرة وسابعهم شخص أصم أبكم.

وأقر سيدي محمد ولد أحمد -وهو يقول إنه من أقرباء المعتقلين- بأنهم كانوا يحملون بعض السلاح، وبرر ذلك بأن المنطقة خطرة، وينبغي لمن يتحرك فيها ألا يخرج دون سلاح.

وقال ولد أحمد إن الشاحنة ملك لأحد الأثرياء في مدينة تيمبكتو يدعى سيدي محمد ولد الطالب.

المصدر: الجزيرة + الفرنسية

طاجيكستان تبني أكبر مسجد بالعالم



أعلن مسؤول في مكتب الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمانوف أمس الاثنين أن طاجيكستان ستبني أكبر مسجد في العالم في عاصمتها دوشنبه بمساعدة من الإمارات وقطر.
وحسب ما نقلته وكالة أنباء نوفوستي عن المسؤول سيقام المسجد الجديد على مساحة 7.5 هكتارات وسيتسع لـ150 ألف شخص، وستبدأ أعمال البناء فيه في أكتوبر/تشرين الأول المقبل وتنتهي بعد خمسة أعوام.
وكان الرئيس الطاجيكي قد زار دبي في 26 سبتمبر/أيلول الحالي.
ويشكل المسلمون نحو 90% من سكان طاجيكستان التي استقلت عن الاتحاد السوفياتي السابق عام 1991 وتعد من أصغر دول جمهوريات آسيا الوسطى.
المصدر: يو بي آي

تبرئة 75 معتقلا بغوانتانامو



القائمة ضمت 30 سجينا ممن كانت محاكم أميركية أمرت بالإفراج عنهم (الفرنسية)

برأ فريق مهام يتبع إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ساحة 75 معتقلا من بين 223 لا يزالون معتقلين في غوانتانامو تمهيدا للإفراج عنهم، وذلك ضمن جهود تخفيف عدد السجناء في المعسكر تمهيدا لإغلاقه.
وحسب الملازم الأميركي المتحدث باسم الاعتقال في غوانتانامو بروك دي وولت يقوم فريق المراجعة بفحص حالة كل معتقل على حدة لاتخاذ قرار بشأن من الذي يحتجز لتقديمه للمحاكمة ومن الذي يمكن إعادته إلى وطنه أو إعادة توطينه في دول أخرى.
وبينما يحدد فريق المراجعة قراراته سجل مسؤولون عسكريون في موقع غوانتانامو قائمة حديثة في المعسكر حتى يتعرف المعتقلون على عدد الأشخاص الذين سيفرج عنهم.
وقد ضمت القائمة التي وضعت باللغات العربية والبشتو والإنجليزية 78 معتقلا بينهم اثنان من أوزبكستان أرسلا إلى أيرلندا ويمني أعيد إلى بلاده السبت الماضي.
كما أن القائمة تضم 30 ممن أمرت محاكم أميركية بالإفراج عنهم لكنهم ينتظرون نقلهم وبينهم 13 من اليوغور الصينيين، وقد وافقت جزيرة بالاو بالمحيط الهادي على قبول معظمهم.
وإضافة إلى أولئك تتضمن القائمة أسماء 26 من اليمن وتسعة من تونس وسبعة من الجزائر وأربعة من سوريا وثلاثة من كل من ليبيا والسعودية واثنين من أوزبكستان ومصر وفلسطين والكويت، ومعتقلا واحدا من أذربيجان وطاجكستان.
ومعظم من شملتهم القائمة ألقي القبض عليهم في باكستان وأفغانستان عقب الغزو الأميركي لأفغانستان للإطاحة بتنظيم القاعدة بعد هجمات سبتمبر/أيلول 2001.
وكان أوباما قد حدد تاريخ 22 يناير/كانون الثاني موعدا نهائيا لإغلاق معسكر الاعتقال سيئ الصيت، غير أن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس صرح في مقابلة مع شبكة إي بي سي نيوز أذيعت الأحد بأنه "سيكون من الصعب" الوفاء بالمهلة.
المصدر: رويترز

عشرات القتلى بنيران الجيش بغينيا



الشرطة تقتاد أحد المتظاهرين قرب ملعب كوناكري (الفرنسية)
قال مصدر طبي ورئيس منظمة أفريقية لحقوق الإنسان إن نحو ستين شخصا قتلوا أمس الاثنين عندما فتح الحرس الرئاسي الغيني النار على تجمع في ملعب بالعاصمة كوناكري شارك فيه آلاف كانوا يحتجون على احتمال أن يترشح لانتخابات تجري خلال أشهر النقيبُ موسى داديس كمارا الذي قاد انقلابا في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
وكان تييرنو مادجو سو رئيس "المنظمة الغينية لحقوق الإنسان" تحدث بداية عن عشرة قتلى، ثم عن 14، لكن التعداد الجديد أثقل كثيرا، ويؤشر على خطورة أوضاع هذا البلد منذ الانقلاب.
وتحدث طبيب في مركز استشفائي في العاصمة عن 58 جثة، قال عضو في الصليب الأحمر إن الجيش أعطى أوامر بأن تنقل إلى موقع عسكري لا إلى المشرحات.
الرقم نفسه أعطاه من السنغال أليون تيني رئيس "اللقاء الأفريقي للدفاع عن حقوق الإنسان"، قائلا إن كمارا أقام "نظام رعب" وقد "نزع القناع عن وجهه" الآن.
واعتقل الجيش قيادات في المعارضة شاركت في التجمع الذي لم يرخص له، بينهم رئيس الوزراء السابق سيلو ديالو الذي أكد استعداده وأنصاره لـ"دفع الثمن دما لضمان ألا يحكم الجيش البلاد بعد الآن".
وتعهد قائد عسكري اليوم بتوقيف "هؤلاء الذين يتحدون سلطة الدولة".

وسبق للجيش أن اصطدم بمعارضي الانقلاب الأشهر الأخيرة، لكن أحداث أمس الاثنين هي أعنف أحداث على الإطلاق.
وظل النقيب كمارا مغمورا إلى أن قام بانقلابه بعد وفاة الرئيس لانسانا كونتي، وشكل "المجلس الوطني من أجل الديمقراطية والتنمية"، واعدا بتنظيم انتخابات.
واتهم كمارا شخصيات تعارض ترشحه بتنظيم المظاهرات، وقال الشهر الماضي في خطاب إذاعي "إن السياسيين يرسلون أبناءكم إلى الشوارع، بينما أبناؤهم في منازل فاخرة في الخارج".
وأعلن كمارا بداية أنه لا ينوي الترشح للانتخابات، لكنه عاد لاحقا ليقول إن من حقه المشاركة فيها إن أراد، وإن لم يعلن الخطوة رسميا.
وقطعت المجموعة الدولية مساعداتها عن غينيا بعد الانقلاب، وجمد الاتحاد الأفريقي عضوية هذا البلد الذي يعد سكانه بين الأفقر في العالم رغم ثروات يزخر بها وبينها اليورانيوم والذهب والحديد والبوكسيت.
المصدر: وكالات

تردد أوروبي لتعزيز القوات بأفغانستان



سولانا: لا يمكن لأحد أن يقول إن الأوروبيين لا يقومون بمهمتهم في أفغانستان (الفرنسية)
عبر وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي الاثنين عن تحفظهم وترددهم إزاء إرسال مزيد من القوات إلى المهمة التي يتولى قيادتها حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان، مع توقع أن يكون رد فعل الولايات المتحدة هو الدعوة إلى إرسال تعزيزات.
وقال وزراء الدفاع الذين اجتمعوا في محادثات غير رسمية على الساحل الغربي للسويد إنه بدلا من إرسال تعزيزات فإن عدة دول من الاتحاد الأوروبي تريد تركيز الموارد والجهود على تدريب الجيش والشرطة في أفغانستان.
وقال وزير الدفاع الدانماركي سورين جيد للصحفيين "إذا نظرتم إلى أوروبا فإنني لا أسمع أي أصوات تقول إن لدينا خمسة أو عشرة آلاف جندي إضافي لإرسالهم إلى أفغانستان".
وأضاف "لنأخذ بلدي على سبيل المثال حيث لدينا الآن 850 جنديا (في أفغانستان) وبالمقارنة مع حجم قواتنا نحن خمسة ملايين نسمة فهذا العدد كبير، ولذلك سيكون من الصعب للغاية لي أن أرسل مزيدا من الجنود، وأعتقد أن كثيرين من الساسة الأوروبيين سيكون لديهم العذر كي لا يفعلوا ذلك".
وقال نائب وزير الدفاع الإيطالي غوسيبي كوسيغا عن إسهام بلاده في مهام حفظ سلام في أنحاء العالم إن بلاده كانت تستجيب طيلة السنوات العشر الماضية، لكنه أضاف قائلا "لسنا راغبين اليوم في قول لا، سوف نبحث أي طلب لكن مواردنا وقدراتنا متوترة بالفعل كثيرا".
وأضاف أن إيطاليا لا تتوقع أنها ستكون قادرة على إجراء خفض كبير في أعداد جنودها المتمركزين في أفغانستان في إطار المهمة التي يقودها حلف شمال الأطلسي قبل مرور فترة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أعوام.

وإيطاليا وهي من كبرى الدول الأوروبية المساهمة حيث أرسلت نحو 3100 جندي ستبحث إبقاء 500 جندي أرسلتهم لتعزيز الأمن قبل الانتخابات الأفغانية، لكنها تشعر بالقلق أيضا من الالتزام بإرسال مزيد من القوة البشرية.

وحاول منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا تجنب أي انتقاد بأن أعضاء المجموعة لا يتحملون قدرا كافيا من أعباء تحسين الأمن في أفغانستان مشيرا إلى أنه يوجد أكثر من 30 ألف جندي هناك.
وقال سولانا للصحفيين "إنها أكبر عملية لحشد قوات أوروبية على الإطلاق، لذلك لا يمكن لأحد أن يقول إن الأوروبيين لا يقومون بمهمتهم في أفغانستان".
ماكريستال (يمين) قال إن مهمته بأفغانستان ستفشل إذا لم تقدم تعزيزات لقواته (الفرنسية-أرشيف)
وقدم الجنرال ستانلي ماكريستال قائد القوات الأميركية وقوات حلف الأطلسي في أفغانستان طلبا لإرسال مزيد من القوات هذا الشهر، لكن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تزمع تجميده إلى أن يقرر الرئيس الأميركي باراك أوباما الإستراتيجية التي سينتهجها.
وفي تقييم متشائم أعده للبيت الأبيض كتب ماكريستال يقول إن مهمته ستفشل إذا لم تقدم له تعزيزات لقواته التي يزيد قوامها على مائة ألف جندي منهم 63 ألف جندي أميركي.
وكان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس هاجم الأحد دعوات تنادي بوضع جدول زمني لانسحاب الجيش الأميركي من أفغانستان، وقال إن من الخطأ تحديد مهلة زمنية لإنهاء العمليات الأميركية هناك محذرا من أن ذلك سيكون هزيمة كارثية.
موقف بولندي
من ناحية أخرى قال مستشار لوزير الدفاع البولندي بوجدان كليتش إن الولايات المتحدة كثيرا ما تركت حلفاءها يعانون من عواقب سياساتها المعيبة في أفغانستان، وينبغي لها الآن أن تتفاوض مع حركة طالبان على إحلال السلام.
وقال المستشار رومان كوزنيار وهو أستاذ جامعي في شؤون السياسة الخارجية "ينبغي أن نحد من العمليات العسكرية وأن نقاتل أعداءنا الحقيقيين فحسب، طالبان ليست عدونا".
وأضاف أن طالبان "لم يهاجمونا بل الإرهابيون هم من هاجمونا، ينبغي أن نتحدث مع طالبان معهم كلهم لا المعتدلين منهم فحسب".
وأرسل أكثر من 40 بلدا قوات إلى أفغانستان تحت قيادة حلف شمال الأطلسي حيث قدمت بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبولندا معظم الجنود.
المصدر: وكالات

غارة إسرائيلية بغزة وقصف بالدبابات



الدبابات الإسرائيلية قصفت مناطق عديدة بغزة (الفرنسية)

أغارت طائرة استطلاع إسرائيلية على مجموعة من سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي شمال غرب بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، ما أدى لإصابة أحد عناصر المجموعة، في حين قصفت الدبابات الإسرائيلية مناطق متفرقة من القطاع.

وقال شهود عيان إن الطائرة استهدفت بصاروخ واحد على الأقل مجموعة من المقاومين في منطقة الواحة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بعد قصفها لمدينة المجدل الإسرائيلية بثلاثة صواريخ محلية الصنع.

وأعلن متحدث عسكري إسرائيلي من جهته أن مسلحين فلسطينيين أطلقوا مساء أمس الاثنين ثلاث قذائف صاروخية من غزة على جنوب إسرائيل.

وقال المتحدث "إن قذيفتين سقطتا في النقب الغربي" دون أن تسفرا عن إصابات، وأشار إلى تزامن سقوط هذه القذائف مع إحياء اليهود عيد "يوم الغفران".

من ناحيتها أعلنت كتائب شهداء الأقصى مسؤوليتها عن إطلاق ثلاثة صواريخ محلية على جنوب إسرائيل "ردا على الاعتداءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك".

وأعلنت جماعة أنصار السنة مسؤوليتها عن إطلاق قذائف تجاه تجمع كفار سعد المحاذي لجنوب قطاع غزة.

إلى ذلك قصفت الدبابات الإسرائيلية مساء أمس الاثنين مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وقال مصدر أمني فلسطيني إن الدبابات الإسرائيلية قصفت الأراضي الزراعية شمال شرق بلدة بيت حانون، ومنطقة الواحة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بقذائف المدفعية، كما قصفت شرق مدينة رفح جنوب القطاع دون وقوع إصابات.

المصدر: وكالات

19قتيلا في هجمات بالعراق



سيارة تضررت في تفجير انتحاري بالرمادي قبل ثلاثة أسابيع (الفرنسية)

قتل 19 شخصا على الأقل، أغلبهم من قوات الأمن، في العراق أمس الاثنين بأعنف هجمات منذ ثلاثة أسابيع، بينما أفرج الجيش الأميركي عن عشرات من سجناء "عصائب أهل الحق" المتهمة بخطف خمسة بريطانيين في 2007.

وقتل سبعة جنود على الأقل حسب ضابط شرطة طلب عدم ذكر هويته، عندما فجر انتحاري صهريج ماء ملغوما على طريق سريع يربط الأنبار بسوريا والأردن.

كما قتل ثلاثة أشخاص على الأقل في انفجار قنبلة وضعت في حافلة صغيرة شمال الديوانية جنوب بغداد.

وفي الغزالية جنوب بغداد أيضا، قتل خمسة على الأقل بينهم ضابط كبير، وجرح نحو 30 ثلثهم من الجيش، في سلسلة هجمات بالقنابل.

وقتل أربعة من الشرطة، أحدهم متقاعد، في ثلاث هجمات في بعقوبة شمال بغداد وفي الموصل.

وكان أمس الاثنين أعنف يوم في العراق منذ العاشر من الشهر الحالي عندما قتل 26 شخصا في هجمات متفرقة.

عراقي أفرج عنه الجيش الأميركي أمس(الفرنسية)

وكان هذا الشهر نسبيا من أهدأ الشهور منذ الغزو الأميركي في 2003، لكن الهجمات تواصلت على الشرطة والجيش والمدنيين، في تحد لقدرة الأمن العراقي على ضبط الأوضاع مع انسحاب القوات الأميركية.

"عصائب أهل الحق"
وجاءت الهجمات في وقت أطلق فيه الجيش الأميركي 35 عضوا إضافيا في "عصائب أهل الحق"، المتهمة بخطف خمسة بريطانيين في 2007 تأكد مقتل ثلاثة منهم.

وبذلك يرتفع إلى مائة عدد أعضاء الجماعة الذين أطلقهم الجيش الأميركي منذ الأسبوع الماضي، وإلى 250 منذ يوليو/تموز. وقال مندوب عنها هو سلام المالكي إن جماعته تريد إطلاق قائدها.

وأطلقت السلطات العراقية السبت والأحد 60 من الجماعة التي يشتبه في صلاتها الوثيقة بإيران.

وقال قيادي التنظيم جاسم السعدي إن بين مائة سجين أطلقوا الأيام الأخيرة كثير من أعضاء المجموعة، وتحدث عن مفاوضات مستمرة لإطلاق 500 آخرين.

وقال مسؤولون بريطانيون في بغداد أول أمس إنهم يعتقدون أن الجماعة وراء الاختطاف الذي جرى في هجوم على وزارة المالية في بغداد.

ونفت بغداد تفاوضها لإطلاق الرهائن أو وجود علاقة بين إطلاق السجناء وجهودها لتحريرهم.

المصدر: وكالات

وثيقة للأونروا بتدريس المحرقة بغزة



وثيقة الأونروا كما وردت بموقعها الرسمي

محمد النجار-عمان
أكدت وثيقة منشورة على موقع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" ما تردد مؤخرا من أن إدارتها في قطاع غزة الفلسطيني تعتزم تدريس المحرقة اليهودية ضمن مناهجها المخصصة لتدريس حقوق الإنسان للطلبة اللاجئين.

وجاء في الوثيقة الصادرة باللغة الإنجليزية التي حملت عنوان "تعليم حقوق الإنسان في غزة" أن الوكالة تعتزم تعليم مبادئ حقوق الإنسان لنحو 200 ألف طالب مسجلين في مدارسها في قطاع غزة.

وحسب الوثيقة فإن الطلبة سيكون لهم المعرفة والفهم والالتزام بأسس منها "السياق التاريخي الذي أدى للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وهو الحرب العالمية الثانية والمحرقة".

إرجاء الخطة
لكن مصادر مطلعة بإدارة الأونروا في الأردن كشفت للجزيرة نت أن الرئاسة العليا للأونروا قررت إرجاء الخطط لتدريس مناهج حقوق الإنسان التي ستتضمن تدريس المحرقة اليهودية (الهولوكوست) بعد الضجة التي أثارها نشر التقارير الإعلامية في هذا الإطار.

وكانت مصادر بالأونروا أكدت للجزيرة نت في وقت سابق أن إدارتها في قطاع غزة انتهت من طباعة مناهج حقوق الإنسان للصفوف من الثاني حتى السادس الابتدائي، فيما تجري الاستعدادات لطباعة الكتب حتى الصف الثامن الأساسي.

وذكرت المصادر التي فضلت عدم الإشارة لها أن هذه المناهج تتضمن تدريس المحرقة اليهودية وأنه جرى إقرارها من مدير عمليات الوكالة في قطاع غزة "جون جينغ".

وكانت صحيفة واشنطن بوست نقلت مطلع الشهر الجاري عن المفوضة العامة للأونروا كارين أبو زيد أن مسألة المحرقة ليست موجودة في البرامج الحالية، إلا أن الأونروا تعد برنامجا لحقوق الإنسان يتأسس على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
"
أكدت اللجان الشعبية في رسالتها أنها ترفض بشدة أن "تُدَرَّس لأبنائنا هذه الكذبة التي اختلقها الصهاينة، وروجت لها وضخمتها آلتهم الإعلامية المسيطرة على الإعلام الغربي"
"
رفض واحتجاج
من جانبها قالت اللجان الشعبية في قطاع غزة إن الأونروا تتجه في مقرر مادة حقوق الإنسان للصف الثامن إلى تقديم شرح عن المحرقة التي يزعم اليهود أنهم تعرَّضوا لها في أوروبا، وإن الموضوع قد عرض بما يؤكد حصول المحرقة ويثير التعاطف مع اليهود.

وعبّرت اللجان الشعبية في رسالة وجهتها إلى مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة جون جينج عن رفضها واحتجاجها على بعض السياسات والقرارات التي صدرت عن إدارة وكالة الغوث في قطاع غزة ومورست في الآونة الأخيرة.
وأكدت اللجان الشعبية في رسالتها أنها ترفض بشدة أن "تُدَرَّس لأبنائنا هذه الكذبة التي اختلقها الصهاينة، وروجت لها وضخمتها آلتهم الإعلامية المسيطرة على الإعلام الغربي".

واعتبرت أنه إذا كان لا بد من موضوع يدل على انتهاك حقوق الإنسان، "فموضوع النكبة الفلسطينية والجرائم الصهيونية المستمرة التي يتعرّض لها شعبنا ولم تسلم منها مؤسسات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين أَوْلى بالتدريس من غيرها".

وأثار عزم الأونروا تدريس المحرقة اليهودية للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة انتقادات من جانب اللاجئين العاملين في الوكالة الدولية واللجان الممثلة لهم ولجان حق العودة في الأردن وفصائل فلسطينية.

وكانت مصادر مطلعة على تفاصيل المناهج المثيرة للجدل ذكر أن "البرنامج أعد في غزة على قاعدة المنحى المنفصل، وهو ما يشكل مخالفة لسياسة الأونروا التي لا تدرس سوى مناهج الدول المضيفة للاجئين".

وتساءل مصدر عامل في الأونروا عن سبب الإصرار من قبل إدارة الوكالة في غزة على تدريس المحرقة اليهودية في منهاج حقوق الإنسان فيما يتم إغفال قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 والداعي لعودة اللاجئين الفلسطينيين، وكذلك قرار محكمة العدل الدولية بعدم شرعية الجدار الفاصل في الضفة الغربية.
المصدر: الجزيرة

ملك المغرب يدين اقتحام الأقصى



الفلسطينيون واصلوا اعتصامهم في الأقصى تحسبا لاقتحام إسرائيلي جديد

أدان رئيس لجنة القدس ملك المغرب محمد السادس المحاولات الإسرائيلية لاقتحام المسجد الأقصى، ووصفها بأنها عمل شنيع ومستفز لمشاعر المسلمين. جاء ذلك بعد ساعات من دعوة رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية لجنة القدس إلى الاجتماع العاجل لمناقشة تطورات محاولة الاعتداء على الحرم القدسي.

وقالت مصادر مغربية رسمية إن محمد السادس "بوصفه ملكا للمغرب ورئيسا للجنة القدس الشريف يعبر عن إدانته القوية للعمل الشنيع الذي تعرض له المسجد الأقصى من انتهاكات مبيتة ومستفزة لمشاعر المسلمين".

وأضافت المصادر أن الملك المغربي "عبر أيضا عن شجبه المطلق للاعتداءات العنيفة التي أصابت مجموعة من الفلسطينيين من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي المتواطئين في التطاول على حرمة المقدسات الإسلامية واقتحام باحات المسجد الأقصى خاصة باب المغاربة".

وجاءت التصريحات المغربية بعد ساعات من دعوة وجهها رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إلى لجنة القدس التي يرأسها الملك المغربي وناشدها الاجتماع العاجل لمناقشة تطورات محاولة جماعات يهودية متشددة اقتحام الأقصى.

وقال هنية في بيان وصل الجزيرة نت نسخة منه إن مدينة القدس المحتلة "تعيش هذه الأيام واحدة من أصعب مراحلها، حيث برزت المخططات واضحة جلية لتهويدها وطرد أهلها والاستيلاء على المسجد الأقصى المبارك وتحويله إلى ما يسمى بالهيكل أو في أحسن الأحوال تقسيمه على غرار ما حدث بالمسجد الإبراهيمي الشريف في مدينة خليل الرحمن".
هنية دعا إلى تحرك عربي وإسلامي عاجل لحماية الاقصى من التهويد (الفرنسية)
خطر محدق

وأضاف هنية أن"الخطر محدق من كل صوب وجانب وأي تأخر في التحرك العربي والإسلامي قد يغري المحتلين بالمزيد من الخطوات التي قد تمس حاضر ومستقبل المسجد وبنيانه وأركانه".

وتزامن ذلك مع دعوة فلسطينية أخرى وجهتها الحكومة الفلسطينية التي يرأسها سلام فياض في الضفة الغربية التي دعت جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي إلى تحرك "جدي مسؤول وتحمل مسؤولياتهم" لحماية مدينة القدس ومقدساتها.

وقالت الحكومة في بيان لها عقب اجتماعها الأسبوعي اليوم في رام الله إن محاولات اقتحام الأقصى تهدف إلى استباق نتائج مفاوضات الوضع النهائي وتعزيز السيطرة الإسرائيلية على البلدة القديمة ومعظم أحياء مدينة القدس لإحباط أي إمكانية لأن تصبح القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة.

اعتصام بالأقصى
وقد واصل الفلسطينيون اعتصامهم في الأقصى تحسبا لأي اقتحام إسرائيلي جديد في وقت لوحت فيه أطراف فلسطينية بانتفاضة جديدة ردا على اقتحام الاحتلال للحرم القدسي الذي قوبل بتنديد عربي وفلسطيني واسع.

ودعا القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمد أبو عسكر الفلسطينيين إلى "إشعال انتفاضة جديدة في وجه الاحتلال الصهيوني ومستوطنيه ردا على الاعتداءات الإسرائيلية". كما حذرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) من اشتعال انتفاضة ثالثة للشعب الفلسطيني ردا على الاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى.
فياض اتهم إسرائيل بمحاولة إحباط قيام عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية (الفرنسية)
"تقاعس وتواطؤ"

وفي القاهرة اتهمت جماعة الإخوان المسلمين الأنظمة العربية "بالتواطؤ" في اقتحام اليهود لباحات المسجد الأقصى. وقالت الجماعة في بيان إن "تقاعس الحكومات العربية والإسلامية عن القيام بواجبها في الدفاع عن الأقصى واسترداد الأرض المحتلة شجع الصهاينة على محاولة اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك".

وفي الأردن تظاهرت أحزاب المعارضة والنقابات المهنية وطلبة الجامعات في اعتصام دعت إليه النقابات المهنية الاثنين ونددوا بما عدوه انتهاكا إسرائيليا لحرمة المسجد الأقصى وطالبوا الحكومة الأردنية بإعادة النظر في معاهدة السلام التي وقعها الأردن مع إسرائيل عام 1994 وطرد السفير الإسرائيلي.

وكانت قد توالت ردود الفعل العربية والفلسطينية المنددة بمحاولة اقتحام الأقصى، فدانت الجامعة العربية بشدة ما وصفته بالانتهاكات الإسرائيلية، بينما عدّ حزب الله اللبناني ما جرى إهانة كبرى للأمة الإسلامية والعربية.

وعبرت الحكومة الأردنية عن إدانتها واستنكارها لمحاولة اقتحام المسجد، واستدعت وزارة الخارجية القائم بالأعمال الإسرائيلي في عمان وطلبت منه نقل احتجاج وشجب الحكومة الشديد لما وصفته بـ"الاعتداء السافر" على الحرم القدسي.

وفي سوريا خرج العشرات في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في مظاهرات منددة بالانتهاك الإسرائيلي للحرم. كما نددت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين باقتحام ساحات الحرم القدسي، ودعت السلطة الفلسطينية إلى "الكف الفوري" عن أي لقاءات أو مفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية.
وكان الآلاف من أبناء قطاع غزة شاركوا في مسيرة للتنديد باقتحام ساحات المسجد الأقصى ودعوا إلى التوحد من أجل حماية المسجد الأقصى ومواجهة خطط التهويد في المدينة المقدسة.
المصدر: الجزيرة + وكالات

المغرب يطالب باعطاء الصحراويين حق التنقل

اتهم المغرب السلطات الجزائرية بعرقلة ترحيل الصحراويين الطوعي، وطالب بمنحهم خيار الانتقال الى بلدان اخرى.

طلب سفير المغرب لدى الامم المتحدة في جنيف من المفوضية العليا للاجئين ان تعرض على الصحراويين الذين يعيشون في مخيمات تندوف (الجنوب الجزائري) خيار "نقلهم الى بلدان اخرى".

وقال السفير عمر هلالي ان الجزائر تعرقل "الترحيل الطوعي" الى المنطقة من الصحراء الغربية الواقعة تحت سيطرة المغرب، كما تعارض "الاندماج المحلي" داخل الاراضي الجزائرية.

كما دان هلالي "الرفض الجزائري لاحصاء سكان هذه المخيمات وحقهم في الترحيل الطوعي"، معتبرا ان هذا الرفض "يوازي الحكم عليهم بالنفي الجماعي المؤبد".

واضاف هلالي امام اللجنة التنفيذية للمفوضية العليا للاجئين "امام العرقلة الحالية القائمة على المستوى الانساني يرغب المغرب في ان يطلب من المفوضية العليا للاجئين اطلاع سكان هذه المخيمات على حقهم في مغادرة هذه المخيمات والاقامة في بلدان اخرى".

وتابع السفير المغربي "على المفوضية العليا للاجئين الا تكتفي بالنسبة الى مخيمات تندوف بتقديم المساعدة الغذائية بل عليها ان توسع مهمتها لتشمل حماية الحلول الدائمة والعمل على تنفيذها".

واعرب السفير المغربي اخيرا عن تخوفه من ان "تقوم خلايا ارهابية تعيث فسادا في المنطقة الساحلية الصحراوية باستغلال مشاعر اليأس التي تنتاب سكان هذه المخيمات".

عبد الكريم خلف يغذّي خلاف المالكي والبولاني


رفض وزير الداخلية تنفيذ المرسوم الذي أصدره نوري المالكي، والذي يقضي بإقالة اللواء الركن عبد الكريم خلف وتعيين العقيد ضياء الساعدي بديلا منه! وهو ما ترك الباب مفتوحا على صراع لم يهدأ بين رئيس الحكومة والوزير جواد البولاني. وقال مصدر لـ"إيلاف" إن مفاوضات وحوارات تجري بين الحزب الدستوري الذي ينتمي إليه وزير الداخلية وبين ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي من اجل خوض الانتخابات النيابية العامة مطلع العام المقبل. ومن الواضح ان وزير الداخلية يستخدم قضية إقالة مدير عام عمليات الداخلية –ورقة ضغط- لتحقيق مزيد من المكاسب لنفسه وحزبه قبل أي شيء آخر.!

تستمر في بغداد مواجهات خلف أبواب موصدة بين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ووزير داخليته جواد البولاني على خلفية إقالة المالكي للرجل القوي في وزارة الداخلية مدير العمليات والناطق باسم الوزارة عبد الكريم خلف الذي يرفض وزير الداخلية تنفيذ أمر إقالته أو أن يمارس بديله ضياء الساعدي، الذي عينه المالكي مهامه، حيث منحه إجازه لمدة شهر وأبقى خلف في منصبه على الرغم من توجيه 8 كتب رسمية من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى وزارة الداخلية تأمر بإقالة مدير العمليات والناطق باسم وزارة الداخلية.الا ان عبد الكريم خلف ما زال يداوم في مكتبه ليل نهار، وفق ما أبلغ به "إيلاف" ضباط كبار في وزارة الداخلية.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد أصدر أمرا رسميا بتاريخ 1/9/2009 يقضي بموجبه بإقالة اللواء الركن عبد الكريم خلف وتعيين العقيد ضياء الساعدي بديلا منه! وهو ما رفض تنفيذه وزير الداخلية البولاني معتبراً خلف من أفضل الضباط في الداخلية وأشجعهم.

وأبلغ مصدر رفيع في وزارة الداخلية أن رفض الوزير تنفيذ أمر رئيس الوزراء دفع بالأخير الى اصدار كتاب ملحق وبتاريخ 7/9/2009 يقضي بوجوب انفكاك عبد الكريم خلف فوراً من منصبه هذه المرة. لكن وزير الداخلية رفض الامتثال للأمر. وبادر إلى الاتصال الهاتفي برئيس الوزراء موضحا تمسكه باللواء خلف.

وبين المصدر الرفيع في وزارة الداخلية، طلب عدم الكشف عن هويته، لإيلاف فحوى المكالمة الهاتفية التي تمت بين رئيس الوزراء ووزير داخليته ما نصه "أن رئيس الوزراء سأل الوزير لمصلحة مَن التحدي وعدم الامتثال للأوامر؟.. فجاء رد وزير الداخلية انه ابقى على اللواء عبد الكريم خلف في منصبه لحماية رئيس الوزراء نفسه".

وأضاف المصدر أن هناك مفاوضات وحوارات بين حزب وزير الداخلية الحزب الدستوري وبين ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي من اجل خوض الانتخابات النيابية العامة مطلع العام القادم. ومن الواضح ان وزير الداخلية يستخدم قضية إقالة مدير عام عمليات الداخلية –ورقة ضغط- لتحقيق مزيد من المكاسب لنفسه وحزبه قبل أي شيء آخر.!

3 تهم أدت الى الإقالة

وكان مصدر مطلع في رئاسة الوزراء صرح لإيلاف في وقت سابق عن توجيه رئيس الوزراء 3 تهم لعبد الكريم خلف مهدت لنقله إلى جمعية المحاربين –هذا النقل الذي يعتبر إقالة رسمية بغطاء قانوني.

وجاء في التهمة الأولى قيام مدير عمليات الداخلية عبد الكريم خلف بكتابة رسالة الى ديفيد بترايوس قائد العمليات العسكرية في العراق.شارحا فيها أسباب إصرار رئيس الوزراء نوري المالكي على عدم ترقيته أسوة بزملاء آخرين ,وعدم تثبيته في منصبه رغم تفانيه وإخلاصه في عمله وقيادته لعمليات صولة الفرسان التي أطلقها رئيس الوزراء العام الماضي. وجاء في الرسالة" عزيزي الجنرال بترايوس اشكر سؤالك عني، وأود ان أوضح أسباب حجب الترقية عني لأني قائد وطني، مهني ولست طائفيا .ولامتلاكي حضورا إعلاميا وشعبيا. لكن رئيس الوزراء حجب الترقية عني بتأثير من العاملين في مكتبه خصوصا سكرتيره الشخصي ومستشاره الإعلامي.

وجاء في الرسالة أيضا:" أؤكد لكم استعدادي لتنفيذ أي واجب تكلفونني به، في أي زمان ومكان. خصوصا وأنني ابرز قادة الحزب الدستوري وهو حزب علماني وطني يختلف أيديولوجيا عن الأحزاب الطائفية التي استولت على السلطة في العراق. صديقكم المخلص عبد الكريم خلف".

وبخصوص الاتهام الثاني فيتلخص بقيام اللواء عبد الكريم خلف بتعيين 400 ضابط إرهابي "سني" في كل من مدينتي ديالى والموصل.

أما التهمة الثالثة فهي تردد خلف على بيوت للدعارة في بغداد!

وقال المصدر ان وزير الداخلية قام من فوره، بالتحقيق في التهم المذكورة. وأثبتت التحقيقات بطلانها. ورجح المصدر عدم إعلان وزير الداخلية عن الحقائق كاملة، لسعي الوزير ربما لضمان مستقبله ووجوده في الانتخابات النيابية القادمة.


مجلس الرئاسة يعترض على إقالة عبد الكريم خلف

وكان مجلس الرئاسة المكون من الرئيس جلال الطالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي،قد اجتمع في دوكان بتاريخ 7-9-2009، وقد صدر عن الاجتماع منع المجلس الرئاسي رئيس الوزراء نوري المالكي من إصدار قرارات وصفها بيان المجلس الرئاسي بالقرارات التشهيرية ، وغير الدستورية ضد
سفراء ومسؤولين وضباط في مناصب رفيعة ما يسيء إلى سمعة الدولة العراقية وسياقات عملها القانونية.

وقال المصدر: المجلس الرئاسي يرفض اقالة عبد الكريم خلف وقد اشار البيان صراحة الى ذلك..وتابع:يمتلك المجلس الرئاسي حقا دستوريا بإلغاء قرار رئيس الوزراء خصوصا تلك القرارات المتعارضة مع الدستور العراقي.

مجلس النواب يدخل على الخط
********************
قال النائب عن القائمة العراقية حسام العزاوي ان هناك تحركا لأعضاء في مجلس النواب بقيادة المجلس الإسلامي الأعلى وبعض أعضاء من قائمتي التوافق والقائمة الوطنية العراقية بخصوص مطالبة رئيس الوزراء نوري المالكي بتقديم أسباب مقنعة موجبة لإقالة اللواء عبد الكريم خلف من منصبه.وأضاف حسام العزاوي هناك تحرك جاد بهذا الخصوص.كما ان هناك مساعي يبذلها المجلس الإسلامي لترطيب الأجواء بين أعضاء التيار الصدري واللواء عبد الكريم خلف من اجل كسب تأييدهم برلمانيا بخصوص مطالبة رئيس الوزراء بالعدول عن إقالة عبد الكريم خلف.
لكن النائبة عن التيار الصدري بلقيس الخفاجي نفت في اتصال مع إيلاف هذه الإنباء وقالت ان المضاربات بين وزارة الداخلية ورئاسة الوزراء ليست خافية على احد خصوصا وان الإعلام يتناولها بشكل واسع.وهي واضحة للعيان. وهو أمر ليس بالجديد.
وأضافت : قرأت تصريحات لعبد الكريم خلف ان أسباب إقالته جاءت بسبب عدم تصريحه ضد السياسة السورية باتجاه العراق ورفضه اتهام بعض الشخصيات بالضلوع بتفجيرات الأربعاء الدامي.
وأكدت النائبة الصدرية: نحن في التيار الصدري ..ليست لدينا علاقة بالموضوع. و لا ندعم أي وساطة لترطيب الأجواء مع عبد الكريم خلف، لوجود خلاف سابق بين الكتلة الصدرية وعبد الكريم خلف.

وأردفت: إقالة مدير عام عمليات الداخلية أمر لا ولن يعنينا.ولا صحة لما يقال من أننا ندعم تحركا بشأن مطالبة رئيس الوزراء بالعدول عن إقالة عبد الكريم خلف.
أما الشيخ جلال الدين الصغير فقال لإيلاف :تلقينا بألم خبر إقالة عبد الكريم خلف ونسعى في مجلس النواب الى استيضاح الطريقة والآلية التي يتم بها تعيين وإقالة الضباط من قبل القائد العام للقوات المسلحة .!

واضاف: سنعمل في البرلمان على تقديم طلب استيضاح لرئيس الوزراء لمعرفة الأسباب الحقيقية لإقالة مدير العمليات والناطق باسم وزارة الداخلية بهذه الطريق.

عدنان الدنبوس يبادر ويتعهد إنصاف عبد الكريم خلف

وفي جولة المساعي الحثيثة الرامية إلى إعادة مدير عمليات الداخلية إلى موقعه. وصف النائب عدنان الدبوس في اتصال مع إيلاف، قرار الإقالة بالقرار المجحف لان عبد الكريم خلف قدم تضحيات عائلية تمثلت في مقتل عدد من أفراد عائلته ومطاردتهم ، إضافة الى الجهود الواضحة التي بذلها في محاربة الإرهاب ولفت الدنبوس الى انه تحدث بهذا الصدد إلى بعض القادة في حزب الدعوة والى مقربين من رئيس الوزراء.

وأضاف: مهما كان حجم التهم الموجهة لمدير عمليات الداخلية فقد كان بالإمكان إحالته على لجنة تحقيقية.أو أن يتم نقله إلى مكان آخر بالصلاحيات نفسها .لكن ان تتم إقالته بهذا الشكل المهين، فهو إجراء تعسفي لا يمكن السكوت عنه.وان الأيام القليلة القادمة ستشهد حلا نهائيا لهذه القضية .

واختتم الدنبوس: لا يجوز أن يكافأ من خدم العراق ورئيس الوزراء بالإقالة او التهميش-ان دولة القانون يجب ان تتعامل بالقانون-والقانون يلزم القائد العام للقوات المسلحة بإحالة المتهمين على لجان تحقيقية دستورية لتبيان حقيقة التهم الموجهة إليهم واثبات صحتها من عدمه.

انتخابات مقاعد مجلس المستشارين تحبس الأنفاس في المغرب

تهدف الانتخابات لتجديد ثلث أعضاء مجلس المستشارين، وبلغ مجموع المرشحين 601 مرشحا، يتنافسون على 90 مقعدا، ويتصدر الحزب الحديث النشأة الأصالة والمعاصرة، الذي فاز في انتخابات المجالس البلدية بالمركز الأول، قائمة الأحزاب على مستوى إيداع التصريحات لمجلس المستشارين، وتعتبر هذا الانتخابات ذات أهمية وتشهد راقبة صارمة على المرشحين في محاولة لسد الطريق على استعمال المال لشراء ذمم المصوتين.


ارتفعت حمى الاستعدادات لانتخابات تجديد ثلث أعضاء مجلس المستشارين (الغرفة الثانية في البرلمان المغربي)، التي من المنتظر أن تنطلق، يوم الجمعة المقبل، وسط أجواء تحبس الأنفاس، بعد تشديد المراقبة على المرشحين في محاولة لسد الطريق على استعمال المال لشراء ذمم المصوتين.
ولم تعد تفصل المرشحين سوى ثلاثة أيام فقط، لاستمالة أكبر عدد من الأصوات، قبل انتهاء مهلة الحملة الانتخابية، التي حدد تاريخ توقفها في الساعة الثانية عشرة ليلا من الخميس المقبل.
وبلغ مجموع الترشيحات المقدمة (90 مقعدا) ما مجموعه 601 مرشحا، أي بمعدل يقارب 7 ترشيحات عن كل مقعد.

ويتصدر الحزب الحديث النشأة الأصالة والمعاصرة، الذي فاز في انتخابات المجالس البلدية بالمركز الأول، قائمة الأحزاب على مستوى إيداع التصريحات لمجلس المستشارين، برسم الهيئة الناخبة لأعضاء مجلس الجماعات المحلية، والهيئات الناخبة لأعضاء الغرف المهنية، بما مجموعه 72 مرشحا، متبوعا بحزب الاستقلال (65 مرشحا)، والتجمع الوطني للأحرار (53 مرشحا)، والاتحاد الاشتراكي (48 مرشحا)، والحركة الشعبية (42 مرشحا)، والعدالة والتنمية (31 مرشحا)، والاتحاد الدستوري (30 مرشحا)، والتقدم والاشتراكية (23 مرشحا).

وتقدمت 16 مركزية نقابية بما مجموعه 17 لائحة انتخابية، تضم 153 مرشحا، لملء المقاعد التسعة الخاصة بهيئة ممثلي المأجورين.

وقال محمد الغماري، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، "أرى أن هذه الانتخابات جد مراقبة من طرف السلطة، التي تتابع مستجدات الحملة والمرشحين"، مشيرة إلى أن "هذا الاستحقاق مهيأ له بطريقة دقيقة جدا".

وذكر الغماري، في تصريح لـ "إيلاف"، أن "السلطة تريد معرفة جميع المعطيات حول المرشحين"، مبرزا أن "الحزب الجديد (الأصلة والمعاصرة) سيحاول أن تكون له نفوذ في الغرفة الثانية، التي يراد لها أن تكون أداة لتقليص نفوذ البرلمان (الغرفة الأولى)".
وأوضح أستاذ العلوم السياسية أن "حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، سيحاولان بدورهما كسب أكبر عدد ممكن من المقاعد لأنهما سيكونان محاصرين وستعرقل تحركاتهم إذا لم يكن لهم وجود لا بأس به في مجلس المستشارين".
وكان حزب الأصالة والمعاصرة قرر عدم منح تزكية الترشح باسمه لانتخابات تجديد ثلث مجلس المستشارين للعديد من الأشخاص بسبب الشبهات المثارة حول الأموال التي يستعملونها.

وأوضح بلاغ للحزب أن اللجنة الوطنية للانتخابات التابعة له قررت، في اجتماعها الأخير، "عدم منح التزكية لبعض المرشحين المنتمين إلى عدة جهات، بالنظر لما أثارته التقارير المرفوعة إلى اللجنة من قبل هيئات الحزب المحلية والجهوية من اشتباه توظيفهم للمال المشبوه في العمل السياسي".

وأكد البلاغ في هذا الصدد استعداد الحزب "للقيام بالمتعين على ضوء قوانينه الأساسية وبرنامجه السياسي والغايات التي حكمت تأسيسه والمبنية أساسا على قيم التخليق ورد الاعتبار للعمل السياسي النبيل، كلما ثبت لدى السلطات الإدارية والقضائية المختصة ما يفيد تورط بعض المنتسبين إليه".

وأضاف أن الحزب وهو يتخذ هذه الإجراءات في حق المخلين بتعاقداتهم الحزبية خارج أي حسابات للمزايدة أو الاستباق، "يأمل أن تحذو باقي المكونات الحزبية حذوه وأن تتعامل بتجرد ونقد ذاتي مع الحالات التي قد تكون تسربت إلى تنظيماتها، مساهمة منها في تخليق فعلي للعمل السياسي وتطهير الأحزاب من مفسدي السياسة وموظفي المال الحرام".
يشار إلى أن المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد قرر عدم المشاركة في هذه الانتخابات.

ووجه المكتب السياسي للحزب رسالة، في صيغة "تعميم"، إلى أعضاء المكاتب التنظيمية، وجميع المستشارات والمستشارين الجماعيين، أعضاء وعضوات المجالس الإقليمية والجهوية، وممثلي الغرف المهنية المنضوين تحت لواء الحزب، يدعوهم من خلالها إلى "الحرص الشديد على تنفيذ مضمون هذا التعميم، وتقديم تقارير إلى المكتب السياسي حول مجريات تنفيذه من طرف الجميع".

حركة نوال السعداوي الجديدة تثير حفيظة الإسلاميين في مصر

أنشأت نوال السعداوي فرعا لمجموعة التضامن من اجل مجتمع مدني في مصر، وهو النشاط الاول للسعداوي في مصر، الأمر الذي أثار فيظة الإسلاميين الذين حذروا من مخططها لإشاعة الفوضى فى المجتمع . وتحاول السعداوي ومن معها الاحتفاظ "بتسوية متوازنة بين عدم المساس بالهدف الرئيس، وهو الدعوة للعلمانية الكاملة من ناحية، ومن ناحية أخرى عدم التصادم مع الجماهير العريضة التى تعتقد ان العلمانية إلحاد ".

يبدو أن الناشطة المصرية الدكتورة نوال السعداوي لا تضيع وقتا فبعد عودتها الى أرض مصر بعد فترة طويلة قضتها في الولايات المتحدة حتى بدأت تحاول ترسيخ تصريحاتها المثيرة للجدل على ارض الواقع، وأعلنت إنشاء فرع ل "مجموعة التضامن من اجل مجتمع مدنى " فى مصر خلال اجتماع شارك فيه نحو 30 كاتبا وناشطا من أنصار الدولة العلمانية ومناهضي الدولة الدينية، وهو ما أثار حفيظة الإسلاميين الذين حذروا من مخططها لإشاعة الفوضى في المجتمع .

وتعد مجموعة التضامن المصري النشاط الأول الذي تقوم به السعداوي عقب عودتها إلى مصر بعد غياب ثلاث سنوات، كما تعد جزءا من "حركة التضامن العالمي من أجل مجتمع مدني" التي أسستها في ولاية أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية حيث عاشت هناك خلال الفترة الماضية، وقد تحمس ناشطون آخرون للفكرة من دول عديدة، وانشأت فرعا آخر في مونتريال في كندا، وأوسلو في النروج، بالإضافة الى فرع مصر قيد الإنشاء، واخر في بلجيكا، وتهدف المنظمة التي تجمع نشطاء من جنسيات وأديان مختلفة مناهضة تسييس الدين وفصله عن الدولة ومناهضة للتيار الديني السياسي الذي يقتل العقل والإبداع ويحرم التفكير على حد تعبيرها.

وقد حاول المشاركون فى الاجتماع الاحتفاظ "بتسوية متوازنة بين عدم المساس بالهدف الرئيس، وهو الدعوة للعلمانية الكاملة من ناحية، ومن ناحية أخرى عدم التصادم مع الجماهير العريضة التي تعتقد ان العلمانية إلحاد " وفقا لأحمد زيدان، احد المشاركين في الاجتماع، مضيفا "لإيلاف " أن الحركة تؤمن بمبدأ العلمانية الكاملة، والتي تفصل الدين عن كافة مجالات الحياة من الدستور للتعليم والإعلام والفن والإبداع الى المعاملات التجارية والرسمية الحكومية .

واتفق الحضور – وفق ما ذكر - على فصل الدين عن كافة مواد الدستور، والدعوة لدستور وضعي يساوي بين الأفراد كافة بحيث يبرز مبدأ المواطنة، والضغط لرفع المادة الثانية من الدستور وإلغائها بلا رجعة، بالإضافة إلى تعديل قوانين الأحوال الشخصية للمساواة بين الرجل والمرأة، وإلغاء خانة الدين من البطاقة، وإقامة قانون موحد لبناء دور العبادة بلا فرقة بين أي دين في العالم. و إلغاء تدريس مادة التربية الدينية في المدارس الحكومية، وتدريس مادة الأخلاق بديلا منها. و إعلاء قيمة البحث العلمي التحليلي ونقد الثوابت والتابوهات، مؤكدين ان هذه المبادئ هي الطريق الوحيد لتقدم مصر بعد هذه النكسة الحضارية التي شهدتها البلاد منذ تغلغل التيار المتطرف، على حد تعبيرهم .

مصالح شخصية
وقد تواجه تسجيل المجموعة رسميا في وزارة التضامن المصرية مشكلة، بالنظر الى مبادئ الحركة المثيرة للجدل وفق نظر الإسلاميين، حيث اعتبروا الموافقة على الحركة بمثابة ضوء اخضر وجواز صريح للتطاول على الدين والتشكيك في الإسلام وثوابته.

وقال الدكتور عبد المعطي بيومي عميد كلية أصول الدين سابقا "لإيلاف" ان هذه المبادئ ترسخ مبدأ العلمانية ولا يعدو تنفيذها على ارض الواقع اكثر منه أوهاما وخيالات، مشيرا إلى أن الهدف من هذه المطالب وترسيخ هذه المبادئ هو إشاعة الفوضى والاضطرابات داخل المجتمع لان الهدف الاساسي من ورائها تحقيق مصالح شخصية. وأضاف ان الدين هو عاصم الأمم ولا يوجد أمة تبعد عن الدين إلا وانهارت الأخلاق وانتشرت الفوضى .

واعتبر فتحي عثمان باحث في الشؤون الإسلامية في حديثه "لإيلاف" ان الموافقة على وجود مثل هذه الحركات العلمانية في بلد اسلامي يشكل خطورة فقط على امن المجتمع واستقراره، بل سيعطي الضوء الأخضر للتشكيك في الدين وثوابته والهجوم على رموزه، بعد ان فشلت حملة التشكيك في الإسلام والمعتقدات الإسلامية والتطاول على الذات الآلهية والرسول الكريم عليه الصلاة والسلام .

إنطلاق مراسم الإحتفال بالمصاهرة البحرينية الإماراتية

احتضنت دبي حفل زفاف نجل العاهل البحريني الشيخ ناصر آل خليفة على كريمة نائب الرئيس الإماراتي حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، فيما تستعد البحرين لمواصلة الاحتفال بالزفاف خلال العشرة أيام المقبلة.

دبي: احتضنت دبي الاثنين حفل زفاف نجل العاهل البحريني الشيخ ناصر آل خليفة على كريمة نائب الرئيس الإماراتي حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم.وتقدم الحاضرين الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مقدما التهنئة لوالدي العريسين.

وبدات احتفالات المصاهرة البحرينية - الاماراتية بغداء أقامه عاهل البحرين الملك حمد بن عيسي في مركز دبي للتجارة العاليمة حضره إضافة إلى الرئيس الإماراتي، الشيخ خليفة بن زايد، ووالد العروس الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عدد كبير من الشيوخ والأعيان في الدولتين.

ومن المقرر أن تتم في البحرين خلال العشرة أيام القادمة مراسم الاحتفال بزواج الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة نجل ملك البحرين، على ابنة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في حفلين ضخمين بعد أسبوع من عقد القران، خصص أحدهم للنساء بالرفاع حيث انتصبت خيمة ضخمة تتسع لآلاف المدعوين، وخصّص الحفل الآخر لضيوف البحرين ومدعوي حفل الزواج ، حيث من المتوقع ان تشهد تلك الليلة احتفالاً بحرينيًّا اماراتيًا مميزًا.

وسيصبح الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الصهر الجديد للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وعديلاً للشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وللشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيره المتزوجين من كريمتي الشيخ محمد.

وحسب السيرة الذاتية فإن الشيخ ناصر هو النجل الرابع للعاهل البحريني، ومن مواليد 1987، وتم اختياره رئيساً للجنة الأولمبية البحرينية في يونيو 2009، كما عين رئيسًا لمجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية بقرار ملكي عام 2007.

وتم تعيينه في 2008 عضواً في مجلس التنمية الاقتصادية، وهو خريج الأكاديمية العسكرية البريطانية (ساند هيرست) 2006، وخريج مدرسة ابن خلدون الخاصة عام 2005.

وأصبح الشيخ ناصر رئيسًا للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة وذلك منذ 2003، وأصبح قائدًا للفريق الملكي للقدرة منذ تأسيس الفريق في عام 2000 بعد تنظيم البطولة الدولية للقدرة وأول بطولة رسمية عام 2000، كما تولى الرئاسة الفخرية للجنة البحرينية لسباق القدرة للخيل عام 2000.

وحقق الشيخ ناصر العديد من بطولات القدرة على المستوى المحلي والخارجي، حيث حقق بطولة ثاتفورد في بريطانيا وأسرع زمن 08.16.21 ساعة في يوليو 2007، وحقق المركز السابع في بطولة أوروبا للقدرة في البرتغال في سبتمبر 2007.

مشعل: مؤتمر للمصالحة في أكتوبر



مشعل في المؤتمر الصحفي بعد لقاء وفد حماس للوزير عمر سليمان (الفرنسية)

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل أن مؤتمرا للمصالحة الفلسطينية سيعقد بالقاهرة الشهر المقبل ستدعو إليه مصر بعد صياغتها لمشروع نهائي للمصالحة، إثر تلقيها ردود الفصائل الفلسطينية على الورقة المصرية.
ودعا مشعل في مؤتمر صحفي بعد لقاء وفد من حماس مع مدير جهاز المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان إلى طي صفحة الماضي مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وتوحيد الموقف الوطني الفلسطيني وإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة خاصة إزاء ما يجري في القدس والمسجد الأقصى إضافة إلى الحصار في قطاع غزة.
كما دعا إلى الوقف الفوري للتنسيق الأمني مع إسرائيل, ووقف العمل بخطة "دايتون" والعودة إلى خيار المقاومة، معتبرا أن التفاخر بتطبيق "خريطة الطريق" في ظل الاعتداءات الإسرائيلية أمر لا يليق.
وشدد مشعل على أن حماس تعاملت بإيجابية وجدية مع المقترحات المصرية لإتمام المصالحة كي تتفرغ الفصائل الفلسطينية لملفاتها الوطنية مع الجانب الإسرائيلي لانتزاع الحقوق المشروعة منه.
وأكد أن ما يحدث في القدس المحتلة عموما والمسجد الأقصى خصوصا تطور خطير، مشيرا إلى أن الاعتداء الإسرائيلي الأحد على الأقصى يأتي في إطار المساعي اليهودية لاقتسام المسجد مثلما فعلوا مع المسجد الإبراهيمي بالخليل.
ودعا مشعل الدول العربية والإسلامية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه القدس والأقصى، كما دعا الشعوب الإسلامية و"أحرار العالم" إلى تنظيم المزيد من الفعاليات الشعبية للتضامن مع أهل القدس.
وقال مراسل الجزيرة في القاهرة إنه علم من مسؤول حضر الاجتماعات المصرية مع الفصائل إنه تم تجاوز جميع الخلافات الفلسطينية بشكل كامل.

وكانت فتح سلمت ردها على الورقة المصرية مبدية موافقتها عليها وعلى إرجاء موعد الانتخابات الفلسطينية ستة أشهر عن موعدها المقرر قبل 25 يناير/كانون الثاني المقبل، بما فيها إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني الفلسطيني في النصف الأول من العام 2010، لكنها طلبت أن يحدد موعد نهائي حتى يستطيع الرئيس الفلسطيني أن يصدر مرسوما رئاسيا بالدعوة إلى الانتخابات قبل يناير/كانون الثاني.

الشعبية والانتخابات
كايد الغول (الجزيرة نت)

من ناحية أخرى حذرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الاثنين من أن الحديث عن تأجيل الانتخابات الرئاسية والتشريعية عن موعدها المقرر في 25 يناير/كانون الثاني المقبل "سيخلق عقبات إضافية أمام إنهاء حالة الانقسام الفلسطيني الداخلي".

ووصف عضو اللجنة المركزية للجبهة كايد الغول الحديث عن تأجيل للانتخابات بالـ"تراجع عما توافقت عليه الفصائل في حوارات القاهرة في مارس/آذار الماضي".

واعتبر الغول أن من يطالب بتأجيل الانتخابات يغلب مصالحه الخاصة على المصلحة الوطنية "التي تقتضي الإسراع في إجراء الانتخابات حتى نغادر حالة الانقسام التي لازلنا نعاني من آثارها وتداعياتها السلبية والضارة على مختلف المستويات".
المصدر: الجزيرة + وكالات

قتلى وجرحى في قصف بمقديشو



سوق بكارا تعرض مرارا لعمليات قصف اتهمت فيها القوات الأفريقية (رويترز-أرشيف)

قتل سبعة مدنيين وجرح أكثر من عشرين آخرين في قصف استهدف سوق بكارا جنوبي العاصمة الصومالية، في حين استعادت القوات الحكومة بلدة بلدوين الإستراتيجية من أيدي حركة الشباب المجاهدين.

ووفقا لشهود عيان فإن مصدر القصف هو قواعد قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي، ردا على قصف مواقعها بقذائف هاون في وقت سابق.

وأفادت الأنباء أن حركة الشباب المجاهدين كانت قد شنت هجوما على موقع تتمركز فيه المفرزة البوروندية جنوبي مقديشو.

في هذه الأثناء، استعادت القوات الحكومية الصومالية بلدة بلدوين الإستراتيجية في وسط البلاد من أيدي حركة الشباب المجاهدين فجر اليوم.

ونسبت وكالة رويترز لشاهد عيان القول إنه رأى جثتين في الشوارع وأربعة جرحى بينهم ضابط شرطة، أصيبوا في القتال الذي اندلع فجر اليوم قبل أن تتمكن الحكومة من السيطرة على البلدة.

مقاتلو الحكومة والشباب تبادلوا السيطرة على بلدوين مرارا (الجزيرة نت)
تبادل مواقع
وكانت الحكومة وحركة الشباب قد تبادلتا السيطرة على بلدوين عدة مرات في الأشهر الأخيرة. وفي الشهر الماضي قال السكان إن قوات إثيوبية في عربات مدرعة غزت البلدة لملاحقة مسلحي الشباب، غير أن المسلحين عادوا في وقت لاحق.

في هذه الأثناء، يخيم توتر أمني على مدينة كيسمايو الساحلية الواقعة بأقصى جنوب الصومال، إثر وصول قوات موالية للحزب الإسلامي صباح أمس إلى المدينة بدون إذن مما يعرف بالولاية الإسلامية المنضوية تحت حركة الشباب المجاهدين.

وتحدثت مصادر مطلعة للجزيرة نت عن شروع مقاتلي "الولاية الإسلامية" في حفر الخنادق استعدادا لخوض معارك قد تندلع في أي لحظة بين الجانبين.

من جهته قال الناطق الرسمي باسم "الولاية الإسلامية" في محافظة جوبا الشيخ حسن يعقوب في مؤتمر صحفي، مجيبا عن سؤال إن وسائل الإعلام تناقلت تغيير الولاية الإسلامية في كيسمايو، مؤكدا أن ذلك لا أساس له من الصحة.

وقال مخاطبا الصحفيين "كما ترون جميع مقرات الولاية الإسلامية في كيسمايو مفتوحة، ولم يحدث فراغ أمني فيها".

وعن وصول مقاتلي الحزب الإسلامي إلى كيسمايو صباح أمس، وما رافق ذلك من أنباء أشارت إلى سيطرة مقاتلي الحزب على المدينة قال حسن يعقوب إن "وصول القوات الجديدة لا يعني أنها استولت على المدينة، هي تمركزت في مناطق محدودة، ولم تدخل مقرات ومواقع الولاية الإسلامية".

حسن يعقوب: القوات الجديدة لم تلتزم بما اتفق عليه (الجزيرة نت)
وعن موقف "الولاية الإسلامية" من القوات الجديدة قال يعقوب إنه تم الاتفاق من قبل على سحب جميع المقاتلين "غير قوات الحسبة" من داخل المدينة, مشيرا إلى أن الجهة المسؤولة عن القوات الجديدة لم تلتزم بما اتفق عليه من قبل بل نقضته.

وحذر يعقوب الصحفيين من المشاركة في مؤتمر صحفي مضاد كان الحزب الإسلامي يعتزم عقده اليوم في كيسمايو، وقال "لن نسمح لأي صحفي بالمشاركة في أي مؤتمر صحفي قد تعقده جهة أخرى غير الولاية الإسلامية، ما لم نعطه ترخيصا لذلك".

مظاهرات
وفي هذه الأجواء، تظاهر العشرات من النساء، وطلاب المدارس في كيسمايو للمطالبة بوقف الاقتتال الداخلي. كما رددوا شعارات تدعو إلى الوحدة وتفادي وقوع مواجهات مسلحة بين مقاتلي الحزب الإسلامي، وحركة الشباب المجاهدين.

وقال أحد المشاركين في المظاهرة للجزيرة نت "إنه ليس من مصلحة أحد اندلاع مواجهات بين الإخوة المجاهدين الذين كانوا رفقاء درب أثناء الاحتلال الإثيوبي، ولا يزالون حتى هذه اللحظة" مشيرا إلى أن عدوهم واحد ومصيرهم واحد.

وقال مواطن آخر للجزيرة نت "لسوء الحظ فإن وقوع مواجهات مسلحة بين المقاتلين الإسلاميين في كيسمايو أمر وارد، التوتر هو سيد الموقف".

المصدر: الجزيرة + وكالات

هنية يطلب اجتماعا إسلاميا حول الأقصى



هنية: القدس تعيش هذه الأيام واحدة من أصعب مراحلها (الفرنسية-أرشيف)

دعا رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية لجنة القدس التي يترأسها الملك المغربي محمد السادس إلى الاجتماع العاجل لمناقشة تطورات محاولة جماعات يهودية متشددة اقتحام المسجد الأقصى. وفي القاهرة اتهمت جماعة الإخوان المسلمين الأنظمة العربية "بالتواطؤ" في اقتحام اليهود لباحات الأقصى.
وقال هنية في بيان وصل الجزيرة نت نسخة منه إن مدينة القدس المحتلة "تعيش هذه الأيام واحدة من أصعب مراحلها حيث برزت المخططات واضحة جلية لتهويدها وطرد أهلها والاستيلاء على المسجد الأقصى المبارك وتحويله إلى ما يسمى بالهيكل أو في أحسن الأحوال تقسيمه على غرار ما حدث بالمسجد الإبراهيمي الشريف في مدينة خليل الرحمن".

ودعا هنية الملك المغربي محمد السادس إلى عقد اجتماع عاجل للجنة القدس "لاتخاذ قرارات على مستوى المسؤولية، و كي تتحمل الأمة واجبها في الدفاع عن المسجد الأقصى ومدينة القدس حتى لا تبقى رهينة بيد المحتل ومؤامراته".

وأضاف هنية أن"الخطر محدق من كل صوب وجانب وأي تأخر في التحرك العربي والإسلامي قد يغري المحتلين بالمزيد من الخطوات التي قد تمس حاضر ومستقبل المسجد وبنيانه وأركانه".

وكان مستوطنون يهود متشددون ومعهم عناصر من الشرطة الإسرائيلية حاولوا أمس الدخول إلى المسجد الأقصى فتصدى لهم فلسطينيون تواجدوا في المكان فجرح منهم نحو أربعين شخصاً.

وفي السياق قال المتحدث باسم الحكومة المقالة طاهر النونو إن هنية أجرى اتصالا هاتفيا مع الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو دعاه فيها إلى وضع خطة إسلامية شاملة للدفاع عن مدينة القدس.

آلاف من سكان غزة تظاهروا ضد محاولة اقتحام المسجد الأقصى (الفرنسية)
الإخوان يتهمون
من جهة أخرى قال ياسر الوادية ممثل الشخصيات المستقلة في المصالحة الفلسطينية إن علماء مسلمين ورجال دين مسيحيين ورجال أعمال وأكاديميين ومثقفين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني في الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات الفلسطيني تداعوا إلى لقاءات طالبت بالضغط على كل الأطراف لتحقيق المصالحة بما يمكن من الحفاظ على الثوابت والمقدسات الفلسطينية.
وفي القاهرة اتهمت جماعة الإخوان المسلمين الأنظمة العربية "بالتواطؤ" في اقتحام اليهود لباحات المسجد الأقصى. وقالت الجماعة في بيان إن "تقاعس الحكومات العربية والإسلامية عن القيام بواجبها في الدفاع عن الأقصى واسترداد الأرض المحتلة، شجَّع الصهاينة على محاولة اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك".
وقد واصل الفلسطينيون اعتصامهم في الأقصى تحسبا لأي اقتحام إسرائيلي جديد في وقت لوحت فيه أطراف فلسطينية بانتفاضة جديدة ردا على اقتحام الاحتلال للحرم القدسي الذي قوبل بتنديد عربي وفلسطيني واسع.
ودعا محمد أبو عسكر القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينيين إلى "إشعال انتفاضة جديدة في وجه الاحتلال الصهيوني ومستوطنيه ردًّا على الاعتداءات الإسرائيلية". كما حذرت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) من اشتعال انتفاضة ثالثة للشعب الفلسطيني ردا على الاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى.

الشرطة الإسرائيلية اشتبكت مع المدافعين
عن الحرم القدسي (الجزيرة نت)
تنديد متواصل

وكانت قد توالت ردود الفعل العربية والفلسطينية المنددة بمحاولة اقتحام الأقصى، فدانت الجامعة العربية بشدة ما وصفته بالانتهاكات الإسرائيلية، بينما عدّ حزب الله اللبناني ما جرى إهانة كبرى للأمة الإسلامية والعربية.

بدورها عبرت الحكومة الأردنية أمس عن إدانتها واستنكارها لمحاولة اقتحام المسجد، واستدعت وزارة الخارجية القائم بالأعمال الإسرائيلي في عمان وطلبت منه نقل احتجاج وشجب الحكومة الشديد لما وصفته بـ"الاعتداء السافر" على الحرم القدسي.

وفي سوريا خرج العشرات في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بمظاهرات منددة بالانتهاك الإسرائيلي للحرم. كما نددت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين باقتحام ساحات الحرم القدسي، ودعت السلطة الفلسطينية إلى "الكف الفوري" عن أي لقاءات أو مفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية.

أما الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة فاعتبر أن التصعيد الإسرائيلي يهدف إلى نسف الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام خاصة بعد اللقاء الثلاثي في نيويورك.

وكان الآلاف من أبناء قطاع غزة شاركوا في مسيرة للتنديد باقتحام ساحات المسجد الأقصى ودعوا إلى التوحد من أجل حماية المسجد الأقصى ومواجهة خطط التهويد في المدينة المقدسة.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شاهد ايضا