728

الأحد، 18 أكتوبر 2009

نجاد يتوعد منفذي تفجير سرباز

توعد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بمعاقبة المسؤولين عن الهجوم الدامي الذي وقع صباح اليوم في مدينة سرباز بمحافظة سيستان وبلوشستان وأوقع 31 قتيلا بينهم ستة من كبار قادة الحرس الثوري وتبنته منظمة "جند الله" السنية. في حين أدانت الولايات المتحدة التفجير ونفت أي علاقة لها به.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن نجاد مطالبته السلطات المعنية بسرعة ملاحقة واعتقال "المجرمين" ومعاقبتهم، وأضاف "سنتصدى بحزم للمجرمين الذين ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية".
وكان رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني قد حمل الولايات المتحدة مسؤولية التفجير وقال إن هناك الكثير من المعلومات تشير إلى أن الأميركيين على علاقة مباشرة ببعض "التجمعات الإرهابية" في المحافظة وتقديم المساعدات لهم.
وأضاف لاريجاني -في تصريحات قبيل توجهه إلى جنيف للمشاركة في مؤتمر اتحاد البرلمانات الدولي- أن الرئيس الأميركي باراك أوباما عبر سابقا عن رغبته في مد يد العون لإيران, "وها نحن نلمس هذه اليد وهي ملطخة بالدم".
وقد أشار التلفزيون الإيراني الرسمي في وقت سابق بأصابع الاتهام إلى عناصر أجنبية على علاقة بالولايات المتحدة وبريطانيا.

كما حملت إيران من وصفتهم بأعداء الثورة الإيرانية المسؤولية بالوقوف وراء الهجوم واعتبرت أنه يهدف إلى إثارة الفتنة بين الشيعة والسنة.

وقال مدير العلاقات العامة في الحرس الثوري الإيراني العميد رمضان شريف إن أعداء الثورة الإسلامية وأعداء الأمن والسلام في المنطقة الذين لا يريدون الوئام بين الشيعة والسنّة ويخططون للتآمر وتهديد الأمن والسلام في المنطقة هم الضالعون في هذا الاعتداء.

وأعرب شريف عن أمله في التمكن من سد الفراغ الذي تركه مقتل هؤلاء القادة في المنطقة، مؤكدا أن الحرس الثوري سيبذل كل جهده للحفاظ على الأمن والاستقرار فيها.

نفي أميركي
من جانبها أدانت الولايات المتحدة التفجير الذي قتل فيه ستة من كبار قادة الحرس الثوري الإيراني ونفت أي علاقة لها فيه.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية إيان كيلي في بيان مقتضب "ندين هذا العمل الإرهابي ونحزن لإزهاق أرواح الأبرياء، التقارير عن مزاعم بتورط أميركي باطلة تماما".

نور علي شوشتري قتل في التفجير (الفرنسية)
التفجير
وقد فجر انتحاري حزامًا ناسفًا كان يرتديه عند مدخل قاعة لانعقاد ملتقى لتقريب وجهات النظر بين عشائر من السنة وأخرى من الشيعة وحضره قادة بالحرس الثوري وعدد من شيوخ القبائل في مدينة سرباز بمحافظة سيستان وبلوشستان.

وقال التلفزيون الرسمي إن التفجير أسفر عن سقوط 31 قتيلا و28 جريحا، وأن بين القتلى ستة من قادة الحرس الثوري، وعدد من شيوخ القبائل، في حين أشارت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية إلى مقتل ما بين أربعين وخمسين من الحرس الثوري في الهجوم.

وأوضح التلفزيون أن منظمة "جند الله" التي يتزعمها عبد الملك ريغي أعلنت مسؤوليتها عن التفجير، مشيرا إلى أن بين القتلى نور علي شوشتري نائب قائد القوات البرية في الحرس الثوري وقائد الحرس الثوري في المحافظة محمد زاده، إضافة إلى قائد الحرس بمدينة إيران شهر، وقائد لواء أمير المؤمنين.

بدورها ذكرت محطة برس تي في الإيرانية الناطقة باللغة الإنجليزية أن تفجيرين انتحاريين وقعا في محافظة سيستان وبلوشستان جنوبي شرقي إيران واستهدفا الحرس الثوري.

وأوضحت أن الانفجار الأول وقع في اجتماع للعشائر السنية والشيعية في منطقة بيشين في المحافظة.

وبالتزامن مع الانفجار الأول وقع انفجار ثان استهدف موكبا لعدد من قادة الحرس الثوري في المنطقة ذاتها بين بلدتي سرباز وشاباهار كانوا في طريقهم للمشاركة في الاجتماع الذي يهدف للتحضير لمؤتمر الوحدة بين العشائر السنية والشيعية في إيران.

وشهدت محافظة سيستان وبلوشستان هجمات تبنتها أو حملت مسؤوليتها منظمة جند الله، كان آخرها تبني تفجير مسجد للشيعة في مايو/أيار الماضي خلف 25 قتيلا.
كما تبنت المنظمة هجوما بسيارة مفخخة استهدف حافلة للحرس الثوري في 14 فبراير/شباط 2007 خلف 13 قتيلا و29 جريحا.
المصدر: الجزيرة + وكالات

نقاش أميركي جزائري بشأن الإرهاب






أجرت نائبة مساعد وزيرة الخارجية الأميركية المكلفة بالدفاع الخاص بأفريقيا، مباحثات مع الوزير الجزائري المكلف بالشؤون المغاربية والأفريقية عبد القادر مساهل بشأن التعاون في مجال مكافحة ما يسمى الإرهاب.
ووصفت فيكي هودليستون المحادثات التي جرت مساء أمس بالعاصمة الجزائرية بالممتازة، وقالت إنها تناولت مكافحة الإرهاب والوسائل الكفيلة بإنشاء فضاءات للتعاون مع الاتحاد الأفريقي ومع المنطقة بأكملها من أجل محاربة هذه الظاهرة.
وتأتي هذه المباحثات بعد نحو عشرة أيام من إجراء مناورات بحرية بين البلدين في عرض السواحل الجزائرية تندرج في إطار تعزيز الأمن البحري والتعاون العسكري بين البلدين.
كما تأتي قبل أيام فقط من الزيارة المرتقبة لوزير الدفاع البريطاني للجزائر لبحث التعاون العسكري والأمني بين البلدين، بالإضافة إلى بحث صفقة بيع فرقاطات بريطانية للبحرية الجزائرية ومروحيات عسكرية.
ومن بين بنود الصفقة إقامة دورات تدريبية للطيارين الجزائريين، وتزويد الجزائر بقطع الغيار المطلوبة واللازمة في عمليات الصيانة.
وقد تصبح الجزائر بعد إبرام هذه الصفقة، الثانية عالميا بعد بريطانيا التي تمتلك أسطولا مكونا من سبعين مروحية ''ميرلن''.
وبحسب صحيفة لكسبريسيون الجزائرية الناطقة بالفرنسية فإن الجزائر تعتزم شراء ما قيمته عشرة مليارات دولار من الأسلحة الحديثة، وهو ما يفسر مثل هذه الزيارات.
المصدر: يو بي آي

تجاذبات بشأن مفوضية انتخابات العراق





اتهامات لكتل سياسية بالبرلمان بمحاولة التأثير على مفوضية الانتخابات (الفرنسية-أرشيف)

الجزيرة نت-بغداد
شكك قانونيون وبرلمانيون بإمكانية تغيير المفوضية المستقلة للانتخابات في العراق، التي تعرضت لانتقادات من أطراف عديدة، متهمين إياها بعدم النزاهة والانحياز في عملها إلى الأحزاب الرئيسية الكبرى.
ولاحظ الخبير القانوني طارق حرب أن الكتل السياسية الموجودة داخل مجلس النواب، وبعد فقدانها الكثير من مقاعدها في انتخابات مجالس المحافظات، تحاول التأثير على القانون الخاص بالمفوضية، حيث تسعى لأن تستأثر بدور الإشراف.
وأضاف أنه لهذا الغرض تطمح بعض الكتل -التي خسرت في انتخابات مجالس المحافظات- وهي التحالف الكردستاني والمجلس الأعلى الإسلامي العراقي والفضيلة والحزب الإسلامي، أن تكون لها سلطة الإشراف من خلال البرلمان.
وقال للجزيرة نت إنه لتحقيق هذا الهدف التفت هذه الكتل على مجلس الرئاسة ودفعته للتأثير على تغيير المفوضية، لأن مجلس الرئاسة يمثل هذه الكتل الثلاث، وهي الكردستاني والائتلاف الموحد والحزب الإسلامي.
حرب قال إن كتل سياسية تحاول تغيير المفوضية (الجزيرة نت)
وذكر حرب أنه يحق للبرلمان من الناحية القانونية سحب الثقة عن رئيس المفوضية فقط، ولا يجوز سحب الثقة عن رئيس المفوضية وأعضاء مجلسها، إلا إذا أصدر مجلس النواب قانونا وفق الشروط الدستورية، وهي القراءة الأولى للقانون والقراءة الثانية ثم التصويت، وبعدها يحق لهم سحب الثقة.
ومن جهته اعتبر فالح الفياض -عضو البرلمان العراقي عن الإئتلاف الموحد- أن "الاستجواب لا يعني الاستبدال، بل كان الغرض منه كشف الخلل والسلبيات في مفوضية الانتخابات، والذي لمسناه في الانتخابات السابقة".
وأضاف أن هذا الاستجواب كشف "ضعفا في الجانب الفني وسجل الناخبين، وموضوع المهجرين، فوجدنا أن المفوضية لم تنجح في ذلك".
خيارات
وحدد الفياض في حديث للجزيرة نت ثلاثة خيارات أمام مجلس النواب، أما سحب الثقة عن المفوضية أو إعادة ترميمها، أو وضع ضوابط لعملها، فالخيار الأول يفضي إلى استبدال المفوضية، والثاني ترميم المفوضية باستبدال بعض أعضائها وبمساعدة الأمم المتحدة.
الفياض حدد ثلاثة خيارات أمام مجلس النواب العراقي (الجزيرة نت)
أما الخيار الثالث –يقول الفياض- فهو استمرار المفوضية الحالية مع وضع ضوابط ضمن قانون حكومي يصدر لهذا الغرض، مشيرا إلى أن الخيار الثاني من بين هذه الخيارات الثلاثة هو الأفضل في التأثير على نتائج الانتخابات القادمة، التي ستجرى في منتصف يناير/كانون الثاني 2010.
استجواب
وفي نفس الإطار اعتبر المحلل السياسي العراقي يحيى الكبيسي أنه، بعد الاستجواب الذي تم من قبل أحد نواب حزب الفضيلة، لم يكن هناك وضوح يحكم عملية الاستجواب التي تدخل في السباق الانتخابي.
وقال للجزيرة نت إنه كان من المفروض أن يتم الاستجواب مباشرة بعد انتهاء انتخابات المجالس البلدية، بسبب ما برز من شكاوى من قبل الكتل السياسية، ولا سيما في موضوع سجل الناخبين.
وأضاف الكبيسي أن المفوضية مرتبطة حاليا بقانون الانتخابات -الذي لم يصدر لحد الآن- مشيرا إلى أن إقالة المفوضية في الوقت الراهن قد تؤدي إلى تأجيل الانتخابات البرلمانية القادمة.
وقال "الكل يعلم أن المفوضية تشكلت على مبدأ المحاصصة الطائفية، وأعضاءها تابعون لأحزاب وكتل تشترك في البرلمان الحالي والحكومة، فبالتالي سوف لن تكون مستقلة بالمعنى الصحيح، وكل ذلك مرتبط بطبيعة النظام السياسي الذي تشكل بعد عام 2003".
المصدر: الجزيرة

تراجع أميركي عن الدولة الفلسطينية



أوباما (وسط) جمع عباس ونتنياهو في البيت الأبيض الشهر الماضي (رويترز)

ضياء الكحلوت-غزة
علمت الجزيرة نت من مصادر فلسطينية واسعة الإطلاع أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيعرض في 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري موقف إدارته النهائي من المفاوضات والاستيطان ورؤيته للدولة الفلسطينية الموعودة.
وأشارت المصادر إلى وجود تراجع كبير في الموقف الأميركي من دعم المفاوضات وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967.
وذكرت المصادر أن السلطة الفلسطينية باتت على قناعة تامة بأن هناك تراجعا في الموقف الأميركي من قضية الاستيطان، وأنها –السلطة- تتعرض لضغوط أميركية وعربية أيضاً للتخلي عن شرط وقف الاستيطان والتهويد في القدس الشرقية للبدء في المفاوضات.
وكشفت المصادر للجزيرة نت أن إدارة أوباما تنصلت مما اتفقت عليه السلطة الفلسطينية مع وزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس فيما يتعلق بخطة خارطة الطريق ورفضت اعتباره مشروعاً لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
وبينت المصادر أن الإدارة الأميركية تراجعت عن موقفها في إقامة الدولة الفلسطينية وتطبيق التزامات خارطة الطريق، وتشير إلى أن أقصى ما حصلت عليه السلطة من أميركا وإسرائيل هو استئناف المفاوضات، وهذا يعني شطب المرحلة الأولى والثالثة من خارطة الطريق.

"
اقرأ أيضا:

- فلسطين الدولة الحلم

- قضايا الحل النهائي في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

- القضية الفلسطينية تسوية أم تصفية؟
"

دولة بحدود مؤقتة
وأضافت المصادر أنه لن يبقى أمام الإدارة الأميركية لعرضه على السلطة الفلسطينية إلا دولة ذات حدود مؤقتة بناء على ما قدمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أثناء اللقاء الثلاثي الأخير مع الرئيس محمود عباس وأوباما في الولايات المتحدة.
وعلمت الجزيرة نت أيضاً من المصادر ذاتها أن الإدارة الأميركية طلبت رسمياً من السلطة الفلسطينية عدم عرض أي تعديات أو انتهاكات إسرائيلية على أي مؤتمر دولي، وعدم اللجوء إلى المحاكم الدولية لمقاضاة قادة إسرائيل.
وقالت المصادر إن السلطة تهربت من هذين الطلبين، وتوقعت السلطة أن تقوم الولايات المتحدة بالهجوم عليها إعلاميا وسياسيا وحتى مادياً لدفعها باتجاه القبول بما يطرح عليها من إسرائيل بدون نقاش.
وأشارت المصادر إلى أن إدارة أوباما اشترطت أن يكون التعامل مع القيادة الفلسطينية عن طريق المراسلات الكتابية وليس الاتصالات الهاتفية.
المصدر: الجزيرة

مقتل جندي اميركي بعبوة ناسفة جنوب افغانستان

كابول: اعلنت القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان التابعة للحلف الاطلسي (ايساف) الاحد في بيان مقتل جندي اميركي في انفجار عبوة يدوية الصنع في جنوب البلاد في حين اعلنت السلطات المحلية مقتل 14 من عناصر طالبان في غربها وجنوبها.

وقد قتل سبعة جنود اميركيين بالطريقة نفسها الخميس والجمعة في جنوب وشرق افغانستان حيث يتصاعد تمرد طالبان.

وبذلك يرتفع الى 418 عدد القتلى، بينهم 251 اميركيا، من الجنود الاجانب منذ بداية السنة في افغانستان حسب تعداد فرانس برس استنادا الى موقع على الانترنت.

وشهدت سنة 2009 سقوط اكبر عدد من القتلى في صفوف القوات الدولية منذ انتشارها في ذلك البلد في نهاية 2001 عندما اطاح تحالف عسكري تقوده الولايات المتحدة بنظام طالبان.

وتسببت العبوات اليدوية الصنع التي يزرعها المتمردون بسقوط ثلاثة ارباع القتلى في صفوف القوات الاجنبية هذه السنة.

من جهة اخرى اعلن الجيش الافغاني مقتل ستة من عناصر طالبان هاجموا قافلة لحلف الاطلسي في ولاية بغديس (غرب).

وصرح خير محمد خاوري الضابط في الجيش الافغاني لفرانس برس ان "ستة مسلحين من طالبان قتلوا بمن فيهم قيادي محلي في اقليم بالا مرغب" وجرح اربعة اخرون.

واعلن قائد الشرطة المحلية في ولاية اروزغان (جنوب) مقتل ثمانية وجرح ثلاثة من عناصر طالبان في مواجهات مع القوات الافغانية والدولية في تلك الولاية.

ولم يتسن التاكد من هذه الحصيلات لدى مصادر مستقلة.

وتعتبر ولايات جنوب وشرق البلاد حيث اغلبية السكان من الباشتون (اكبر اتنية في البلاد) الاعنف في افغانستان. وتقع على حدود المناطق القبلية الباكستانية الاهلة ايضا بالباشتون والتي اتخذ منها العديد من المقاتلين قواعد خلفية يلجأون اليها عندما يشتد الضغط عليهم في افغانستان.

مقدونيا وكوسوفو يقيمان علاقات دبلوماسية كاملة

سكوبيي: اعلنت وزارة الخارجية المقدونية الاحد ان مقدونيا وكوسوفو قررا اقامة علاقات دبلوماسية كاملة، علما انها حاليا على مستوى القائمين بالاعمال، وذلك غداة الاتفاق حول ترسيم حدودهما المشتركة.
واوضحت الوزارة في بيان ان وزير الخارجية المقدوني انطونيو ميلوسوسكي ونظيره في كوسوفو اسكندر حسيني وقعا مساء السبت في سكوبيي الوثيقة التي تنص على اقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين.

وبذلك سترقى العلاقات الدبلوماسية الى مستوى السفراء.
واعلنت الوزارة المقدونية ان سكوبيي وبريشتينا "تعملان على تعزيز علاقات الصداقة على اساس الاحترام المشترك والسيادة الوطنية والاستقلال وسيادة الاراضي".

وتوصلت مقدونيا وكوسوفو الجمعة الى اتفاق حول ترسيم حدودهما المشتركة صادق عليه السبت البرلمانان في مقدونيا وكوسوفو.
واعرب وزير الخارجية المقدوني عن ارتياحه لكون بريشتينا اعترفت في تلك الوثيقة بالاسم الدستوري لجمهورية مقدونيا الذي تطعن فيه اليونان.

وتعترض اثينا منذ 1991 على الاعتراف الدولي بمقدونيا تحت هذا الاسم، معتبرة انه ينتمي حصرا الى تراثها التاريخي الوطني.
وبعد سنتين من استقلالها، انضمت مقدونيا الى الامم المتحدة سنة 1993 تحت اسم موقت هو "جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية سابقا" بينما بقيت مسالة الاسم موضع تفاوض يشرف عليه وسيط في الامم المتحدة.

واعترفت مقدونيا في تشرين الاول/اكتوبر 2008 باستقلال كوسوفو الذي اعلنه القادة الالبان في الاقليم في شباط/فبراير من العام نفسه.

الموظفتان الانسانيتان المفرج عنهما في السودان تتوقان للعودة الى منزليهما

دبلن: اعربت الموظفتان في منظمة ايرلندية غير حكومية واللتان افرج عنهما الاحد بعد احتجاز استمر اكثر من مئة يوم في دارفور، في بيان عن "سعادتهما" باستعادة حريتهما، واكدتا انهما تتوقان الى لقاء اقاربهما.
واعلنت الايرلندية شارون كومنس (33 سنة) والاوغندية هيلدا كاووكي (42 سنة)، في بيان وزعته منظمة "غول" (هدف) الايرلندية التي كانتا تعملان لحسابها عند خطفهما في الثالث من تموز/يوليو، "نحن سعيدتان بطبيعة الحال بالافراج عنا بعد كل هذه المدة الطويلة من الاسر".

وكانت الموظفتان في مكتبهما في كتم شمال دارفور عندما احجتزهما مسلحون وطالبوا بفدية مقابل الافراج عنهما.
وافرج عنهما الاحد بعد اكثر من مئة يوم من الاسر في اطول عملية احتجاز رهائن منذ العام 2003، تاريخ بدء الحرب الاهلية في دارفور بغرب السودان.

واضافت الرهينتان "نعلم انها كانت فترة احباط بالنسبة الى عائلتينا واصدقائنا في شكل خاص"، و"كانت فعلا فترة صعبة لكننا استمدينا القوة من اعماقنا وصداقاتنا".
وتابعت المراتان "والان، نحن نتوق الى العودة الى المنزل وقضاء الوقت مع اقاربنا"، موجهتين الشكر الى كل الذين عملوا على هذا الافراج.

مقتل قيادي في تنظيم القاعدة في الجزائر

قُتل مراد لوزاي القيادي في تنظيم القاعدة خلال عملية للأمن الجزائري في السابع من الشهر الجاري وهو مطلوب منذ 1996، وقتل في العملية إسلامي آخر.

الجزائر: اعلن مصدر امني الاحد مقتل مراد لوزاي القيادي الاسلامي في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في عملية شنتها قوات الامن في السابع من تشرين الاول/اكتوبر في البيض، جنوب غرب الجزائر.
واوضح المصدر ان مراد لوزاي (43 سنة) المدعو ابو قتادة السلفي قتل في السابع من تشرين الاول/اكتوبر مع اسلامي اخر في عملية شنتها قوات الامن في الخيثر قرب البيض على بعد نحو 600 كلم جنوب غرب العاصمة.

ولد مراد لوزاي في برج منايل قرب بومرداس على بعد خمسين كلم شرق العاصمة وكان مهندسا في البناء والتحق بمعاقل الاسلاميين سنة 1994 وكان مطلوبا لدى اجهزة الامن منذ 1996 كما اضاف المصدر.
وقد تولى عدة مسؤوليات في ما كان يسمى بالجماعة السلفية للدعوة والقتال التي تحولت الى فرع القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي سنة 2007.

وعين سنة 2009 مسؤولا عن الاتصالات الداخلية وكلف التنسيق بين لجان تنظيم القاعدة وقادة المناطق.
كما تولى منصب "امير سرية" في برج منايل في منطقة الوسط، شرق العاصمة.

وكان مراد لوزي يحمل وثائق مزورة منها بطاقة شرطي عندما قتل، وقد شارك في تدبير كمين لقافلة الدرك الوطني في 17 حزيران/يونيو اسفر عن مقتل 18 دركيا ومدني.

سبعة قتلى على الاقل في مواجهات قبلية في السودان

جوبا: اسفرت مواجهات بين عناصر مسلحة تنتمي الى قبيلتين في جنوب السودان عن سبعة قتلى على الاقل في ولاية جونغلي، بحسب ما افاد الاحد مسؤول حكومي رفيع.

وقال هذا المسؤول لوكالة فرانس برس رافضا كشف هويته ان هذه المواجهات وقعت الجمعة بين قبيلتي دنكا ونوير، واضاف "وفق معلوماتنا، سقط على الاقل سبعة قتلى".

وتابع "يبدو ان اعمال العنف هذه تندرج في اطار الهجمات السابقة المستمرة في هذا القطاع. ورغم انها خطيرة، الا انها لم تسفر عن خسائر توازي ما خلفته المواجهات السابقة"، موضحا ان الوضع كان "هادئا" مساء الاحد.

والشهر الفائت، اسفر هجوم شنه مسلحون ينتمون الى قبيلة لو نوير على قرية يقطنها افراد من قبيلة دنكا عن اكثر من مئة قتيل.

واتهم رئيس جنوب السودان سالفا كير السلطات في شمال السودان بتسليح ميليشيات جنوبية بهدف زعزعة الاستقرار في جنوب البلاد مع اقتراب موعد الانتخابات السودانية في نيسان/ابريل 2010 والاستفتاء حول مصير جنوب السودان العام 2011.

لكن مسؤولين سياسيين في الخرطوم نفوا هذه المزاعم.

ومنذ بداية العام، ادت اعمال العنف الى نحو الفي قتيل في جنوب السودان. ونبهت الامم المتحدة الى ان عدد الضحايا في هذه المنطقة بات يفوق نظيره في اقليم دارفور (غرب) خلال الفترة نفسها.

وتعتبر المنظمة الدولية ان تطبيق اتفاقات المصالحة المحلية بين القبائل وزيادة عديد الشرطة في المناطق الحساسة في جنوب السودان هما عنصران رئيسيان لوضع حد لدورة العنف.

تركيا ستواصل انتقاد اسرائيل كلما ارتكبت اخطاء

اعلن الرئيس التركي عبد الله غول الاحد ان تركيا ستواصل انتقاد اسرائيل "بشجاعة" اذا ارتكبت "اخطاء"، مواصلا بذلك الحرب الكلامية بين البلدين وخصوصا حول الوضع في قطاع غزة.

صرح الرئيس التركي في حديث الى تلفزيون +تي.ار.تي+ العام ان تركيا من الدول "القليلة" التي تقيم علاقات جيدة مع اسرائيل والدول العربية في آن واحد. وتابع "لكن ذلك لا يعني ان تركيا لن ترفع صوتها ضد الاخطاء عندما ترتكب (...) لا تظنوا ان تركيا ستلزم الصمت"، لكنه لم يذكر تلك الاخطاء. ويشير غول بذلك الى العملية العسكرية الاسرائيلية التي استهدفت قطاع غزة الشتاء الماضي وانتقدتها تركيا بشدة.

ودافع الرئيس التركي عن موقف الحكومة الاسلامية المحافظة التي كان عضوا فيها قبل انتخابه رئيسا في 2007. واعتبر غول ان تركيا تنتقد "بشجاعة" سياسة اسرائيل بازاء الفلسطينيين، لكن "ذلك ليس من شانه ان يهز دعائم" العلاقات الثنائية.

وتدهورت العلاقات بين اسرائيل وتركيا، الحليفتين الاستراتيجيتين، بشكل واضح منذ كانون الثاني/يناير عندما انتقدت تركيا بشدة الهجوم على قطاع غزة. وتجدد التوتر الاسبوع الماضي عندما استبعدت تركيا الطيران الاسرائيلي من مناورات كانت مقررة على اراضيها.

وانتقدت اسرائيل هذا الاسبوع مسلسلا تلفزيونيا يبثه التلفزيون التركي ويظهر جنودا اسرائيليين يقتلون عمدا اطفالا فلسطينيين. واشترط وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الجمعة انهاء "المأساة الانسانية" في غزة قبل تحسين العلاقات مع الدولة العبرية. واتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان السبت اسرائيل ب"اضطهاد" الفلسطينيين

مقتل ثلاثة اشخاص بهجمات متفرقة في العراق

بغداد: اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل ثلاثة اشخاص واصابة 15 اخرين بجروح في هجمات متفرقة الاحد في العراق.
وقال مصدر في الشرطة ان "مدنيا قتل واصيب ثلاثة اخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة لاصقة في سيارته في منطقة الجادرية وسط بغداد".

وفي حادث منفصل، قتل احد عناصر الشرطة برصاص قناص في منطقة الزعفرانية جنوب بغداد اثناء اداء خدمته في احد حواجز التفتيش.
وهذه عملية الاغتيال الثانية من نوعها في هذه المنطقة خلال ثلاثة ايام.

وفي بلدة القرية العصرية (60 كلم جنوب بغداد)، ادى انفجار عبوة ناسفة داخل مرآب للحافلات الى مقتل شخص واصابة تسعة اخرين بجروح، وفقا لمصدر امني.
وفي الموصل (370 كلم شمال بغداد)، اعلن مصدر امني اصابة ثلاثة اشخاص بينهم مدير شركة اسمنت الشمال حسن محسن، بانفجار سيارة مفخخة متوقفة.

واوضح ان "الانفجار وقع صباحا لدى مرور موكب محسن في منطقة الغابات (شمال)".
الى ذلك، نجا الوكيل الفني لوزارة الاتصالات امير البياتي من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة استهدفت موكبه على طريق ناحية العظيم التابعة لمحافظة ديالى.

وقال المركز الوطني للاعلام نقلا عن مصدر امني في مديرية شرطة محافظة ديالى، ان "العبوة كانت مزروعة على جانب الطريق الرئيسي الذي يربط بين بغداد وكركوك، واستهدفت موكب الوكيل، لكنها لم تسفر عن وقوع اي اصابات".

سلاح الجو الهندي يجبر طائرة أميركية على الهبوط

إضطرت طائرة أميركية على متنها 205 من عناصر مشاة البحرية للهبوط في مطار مومباي لانتهاكها المجال الجوي الهندي. وكانت الطائرة في طريقها إلى تايلند.

نيودلهي: اجبر سلاح الجو الهندي طائرة اميركية على الهبوط اضطراريا في مطار (مومباي) غرب الهند اليوم لانتهاكها المجال الجوي واساءة استخدامها قواعد اشارة النداء.
ونقلت وكالة انباء (برس ترست) الهندية اليوم عن مسؤول في مطار (بومباي) قوله "ان طائرة اميركية مستأجرة كانت في طريقها الى تايلند وعلى متنها 205 عناصر من مشاة البحرية الاميركية اجبرت على الهبوط لانتهاكها المجال الجوي الهندي".

واضاف "ان الطائرة سببت بعض الارتباك لاخلالها بقواعد استخدام اشارة النداء حيث كانت تستخدم قناة مدنية في اتصالاتها".
واوضح المسؤول "ان الطائرة اوقفت بمنطقة معزولة في المطار وعلى متنها جميع ركابها في حين يقوم سلاح الجو الهندي بالتحقيق في الحادثة".(

مسؤول من الامم المتحدة في غينيا للتحقيق في مجزرة كوناكري

كوناكري: وصل مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية هايلي منكيريوس الاحد الى العاصمة الغينية مكلفا التحقيق في مقتل اكثر من 150 مدنيا في 28 ايلول/سبتمبر في كوناكري، على ما لاحظ مراسل لفرانس برس.
ويتوقع ان يلتقي منكيريوس اولا رئيس الوزراء كابيني كومارا ثم قادة المعارضة واخيرا رئيس السلطة العسكرية الحاكمة النقيب موسى داديس كمارا.

وقرر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة تشكيل لجنة تحقيق دولية حول عمليات القمع الدامي التي مارستها قوى الامن ضد التظاهرة السلمية للمعارضة في 28 ايلول/سبتمبر في ستاد كوناكري.
وقالت الناطقة باسمه ان بان "قرر تشكيل لجنة تحقيق دولية حول هذه الاحداث لتحديد مسؤولية الضالعين فيها".

وتؤكد السلطة العسكرية بقيادة كامارا ان 56 مدنيا قتلوا واصيب 934 بجروح، فيما اعلنت المنظمة الغينية لحقوق الانسان ان اكثر من 157 شخصا قتلوا و1200 جرحوا، من بينهم عدد كبير من النساء اغتصبن علنا.
وتحدثت الامم المتحدة عن حصيلة من "اكثر من 150 قتيلا".

كوشنير "قلق لتعطيل" الانتخابات الرئاسية الافغانية

كابول: اعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الاحد عن "قلقه لتعطيل" الانتخابات الرئاسية الافغانية "لانه يبدو ان الجميع ليسوا على استعداد لقبول نتائجها" التي لم تعلن بعد بعد شهرين على تنظيم الاقتراع.
وقال كوشنير خلال مؤتمر صحافي في كابول "في فرنسا واوروبا والعالم نود ان نعلم ما يجري" بشأن الاقتراع المثير للجدل، مشيرا الى انه يتحدث "باسم الدول ال27 اعضاء الاتحاد الاوروبي".

وشابت الانتخابات الرئاسية الافغانية في 20 اب/اغسطس اتهامات بالتزوير ولم تعلن نتائجها حتى الان على خلفية مفاوضات بين المرشحين الرئيسيين، الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي ووزير الخارجية السابق عبدالله عبدالله.
وقال كوشنير "لا نفهم لماذا هناك تعطيل الان (...) نأمل انه بعد اعلان النتائج سيتنهي التعطيل خلال يوم او اسبوع".

واضاف "اني قلق لانه يبدو ان لا احد على استعداد لقبول النتائج التي لم اطلع عليها بعد".
واوضح ان "البعض يظن انه من المشروع انتخاب مرشح من الدورة الاولى فقط (...) هناك احتمال يجب النظر فيه وهو ان دورة ثانية قد تنظم".

وتابع "هل كرزاي مقتنع بانه فاز من الدورة الاولى؟ نعم لكنه لم يطلع مثلي على النتائج. يعتقد انه من غير العادل عدم احتساب كافة الاصوات لصالحه".
ويقول مراقبون دوليون ان كرزاي قد يكون استفاد من عمليات التزوير.

وقال كوشنير "على ما يبدو التزوير كان على نطاق واسع"، موضحا ان دورة ثانية ستنظم في حال لم يحصل اي من المرشحين على نسبة 50% من الاصوات.

إيطاليا: الكنيسة تعارض التعاليم الإسلامية في المدرسة

دافع الكردينال انجيلو بانياسكو عن ضرورة تعليم الكاثوليكية في المدارس كونها جزء من تاريخ إيطاليا، ورفض دخول التعاليم الإسلامية.

روما: قال رئيس المؤتمر الاسقفي الايطالي الكردينال انجيلو بانياسكو في مقابلة تنشرها صحيفة "ال كورييريه ديلا سيرا" الاحد ان تعليم الديانة الاسلامية الذي تقترحه الحكومة "ليس جزءا من ثقافتنا".
واضاف "تعليم الكاثوليكية مبرر لانه جزء من تاريخنا وثقافتنا. وتعلم الديانة الكاثوليكية ضروري للالمام بثقافتنا".

واكد "ان الساعة اسبوعيا التي تقترحها الحكومة لتعليم الديانة الاسلامية لا تبدو لي مبررة ومنطقية".
واقترح نائب وزير التنمية الاقتصادية ادولفو اورسو ادخال ساعة اختيارية لتعلم الديانة الاسلامية على مناهج المدارس العامة والخاصة تفاديا لوقوع تلاميذ مسلمين "ضحايا المدارس الاسلامية الاصولية".

ورحب اليسار الايطالي بهذا الاقتراح خصوصا رئيس الوزراء السابق ماسيمو داليما الذي تحدث عن "اقتراح صعب التطبيق لكنه منقطي".
وفي المعسكر اليميني قال رئيس مجلس النواب جان فرانكو فيني ان الاقتراح "حكيم يصب في المصلحة الوطنية من اجل تحقيق اندماج اجتماعي"، فيما وصفته رابطة الشمال، الحزب الحليف لبرلوسكوني، بانه "مشروع استفزازي".

وفي نهاية 2007 كان الاجانب يمثلون 4,2% من التلاميذ في المدارس الايطالية بينهم 37% من المسلمين، اي 184 الف طالب بحسب ارقام وزارة التربية الايطالية.

روسيا وسوريا تدعوان الى تنشيط جهود السلام

أعلن الكسندر سلطانوف الذي يزور دمشق اليوم أن روسيا وسوريا تدعوان الى تنشيط الجهود الرامية الى تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

قال نائب وزير الخارجية، المندوب الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط سلطانوف في حديث للصحافيين في ختام لقائه وزير الخارجية السوري وليد المعلم في دمشق اليوم: "اتفقنا على تنشيط الجهود من أجل تحفيز التحرك في اتجاه بداية المفاوضات السلمية". وأضاف أن اللقاء مع المعلم شهد استعراض الأوضاع في المنطقة وخاصة ما يتعلق باستئناف عملية السلام.

وأكد سلطانوف أن تطبيع الوضع في الشرق الأوسط سيؤثر إيجابيا على تحسين الوضع في العالم كله. وأشار بهذا الصدد الى أهمية دور المجتمع الدولي واللجنة الرباعية المعنية بالتسوية في الشرق الأوسط (روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة) في قضية تسوية النزاع العربي الإسرائيلي.

وذكر سلطانوف أن مباحثاته مع المعلم تناولت أيضا سبل تعزيز العلاقات بين روسيا وسوريا في مختلف المجالات. وأضاف أن تلك المباحثات جرت في إطار المشاورات الدائمة التي تعكس عمق العلاقات بين موسكو ودمشق. وأشار الى أن المباحثات مع المعلم تطرقت الى الوضع في لبنان.

الاتحاد الافريقي يريد مواصلة الضغوط على المجلس العسكري في غينيا

اديس ابابا: اعلنت مفوضية الاتحاد الافريقي الاحد انها تريد مواصلة الضغوط على المجلس العسكري الحاكم في غينيا وعبرت عن ارتياحها للقرارات التي اتخذتها السبت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا بخصوص هذا البلد.
وقال مفوض مجلس السلم والامن في الاتحاد الافريقي رمتاني لامارا ان المجموعة "اخذت مبادرة وضع نظام عملاني لتحقيق توافق في المجموعة الدولية حول مسألة غينيا" مضيفا ان القمة "كانت ناجحة".

واوضح لامارا ان المبادرة تقضي بدفع العملية نحو "مرحلة انتقالية جديدة لان المجلس الوطني من اجل الديموقراطية والتنمية (الحاكم) لم يعد اهلا لمتابعة العملية الانتقالية".
وتابع قائلا انه "يجب اعطاء بعض الوقت" للوسيط في الازمة الغينية، رئيس بوركينا فاسو بلاز كومباوري.

واشار لامارا الى اهمية القرار الذي اتخذته المجموعة والذي ينص على ان "ايا من اعضاء المجلس العسكري او اعضاء الحكومة الانتقالية المقبلة لن يتمكنوا من الترشح للانتخابات".
وكانت الهيئة المسؤولة في المجموعة أمهلت المجلس العسكري وقائده داديس كمارا حتى منتصف ليل السبت للتعهد خطيا بعدم الترشح للانتخابات كما وعدوا لدى تنفيذهم الانقلاب في 23 كانون الاول/ديسمبر.

الا ان كمارا طلب السبت ان يتم ادراج مسألة ترشحه ضمن الوساطة التي يتولاها كومباوري.
وبهذا الشأن قال مسؤول الاتحاد الافريقي ان "المهلة القانونية قد انتهت، لكن المساعي لا تزال مستمرة على الصعيد السياسي للضغط على المجلس العسكري. المهم هو النتيجة".

وفي حال لم يبد المجلس العسكري تعاونا او تجاوبا مع الوسيط كمباوري سيضطر الاتحاد الافريقي الى تنفيذ العقوبات التي طلب منه فرضها على غينيا.
واشار لامارا الى الجهود الرامية الى "وضع حد للافلات من العقاب وذلك عن طريق لجنة التحقيق الدولية التي تسعى للكشف عن المسؤولين" عن احداث 28 ايلول/سبتمبر الدامية في كوناكري.

ويفترض ان تحدد لجنة التحقيق الدولية المسؤولين عن قمع تظاهرة للمعارضة ادى الى سقوط اكثر من 150 قتيلا بحسب الامم المتحدة في 28 ايلول/سبتمبر في كوناكري.

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا قررت السبت فرض حظر على الاسلحة الموجخة لغينيا وهو ما اخذ به علما المجلس العسكري الاحد.

ايران تعلن استعدادها للتوسط بين الكوريتين لحل الخلاف بينهما

طهران: أعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم استعداد بلاده للتوسط بين الكوريتين الشمالية والجنوبية بهدف تقليل حدة الخلاف بينهما وحل أزمة شبه الجزيرة الكورية بين البلدين.
وأعرب متكي لدى استقباله مساعد وزير خارجية كوريا الجنوبية لي يانغ شون هنا عن ترحيبه بأي اتفاق وتفاهم يحصل بين سيؤول وبيونغ يانغ يؤدي الى استتباب الامن والاستقرار في منطقة شبه الجزيرة مؤكدا استعداد بلاده متابعة المساعي الخيرة الرامية الى تحقيق هذا الامر.
وأشار متكي الى العلاقات الثنائية بين طهران وسيؤول معربا عن أمله في أن تسهم الزيارة المقبلة لوزير الخارجية الكوري الجنوبي الى ايران في تعميق العلاقات بين البلدين.

ومن جانبه أبدى مساعد وزير خارجية كوريا الجنوبية خلال هذا اللقاء رغبة بلاده لتوطيد العلاقات مع ايران على مختلف الاصعدة خاصة في المجال الاقتصادي وتنفيذ المشاريع المشتركة التي تخدم مصالح البلدين وأمن واستقرار المنطقة

مصرع شخص واصابة 13 في هجومين بالقنابل في العراق

قالت الشرطة العراقية ان شخصا واحدا قتل اليوم واصيب 13 اخرون بجراح في هجومين بالقنابل وقعا في كل من العاصمة بغداد ومحافظة بابل المحاذية لها من الجنوب.

بغداد: وذكر مصدر في الشرطة العراقية ان مدنيا واحدا قتل واصيب ثلاثة اخرون بجراح متباينة اثر انفجار عبوة لاصقة في سيارة مدنية في منطقة الكرادة وسط بغداد.
كما اصيب عشرة عراقيين بجراح متباينة بينهم بعض الحالات الخطرة اثر انفجار عبوة ناسفة اليوم في بلدة الحصوة شمال محافظة بابل جنوب بغداد

الذهبي في دمشق تلبية لدعوة من نظيره السوري

يبدأ رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي اليوم زيارة رسمية الى دمشق تلبية لدعوة من نظيره السوري المهندس محمد ناجي عطري لاجراء مباحثات تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها وتطورات الاوضاع في المنطقة.

دمشق: من المقرر وفقا لما نشرته صحيفة (الوطن) السورية اليوم ان يترأس الذهبي خلال زيارته الجانب الاردني في اجتماعات اللجنة العليا التي ستنعقد في دمشق اليوم وغدا. واشارت الى ان الذهبي الذي يرافقه وفد رسمي وفني سيجري محادثات مع المسؤولين السوريين لتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات. يذكر انه كان من المقرر ان تعقد اللجنة المشتركة اجتماعاتها في سبتمبر الماضي الا انها تأجلت بسبب عارض صحي الم بعطري واضطره لاجراء عملية جراحية.

وتبدأ اجتماعات اللجنة العليا المشتركة صباح غد الاثنين وتتوج بتوقيع الجانبين على الاتفاقيات التي تم التوصل اليها والهادفة الى تعزيز وتقوية الروابط والعلاقات بين الجانبين في العديد من المجالات. ومن المتوقع ان يستقبل الرئيس السوري بشار الاسد الذهبي وعطري للاطلاع منهما على نتائج اعمال اللجنة المشتركة كما انه من المتوقع ايضا ان يعقد رئيسا الحكومتين مؤتمرا صحفيا يعلنان فيه نتائج مباحثاتهما.

يذكر ان اللجنة الفنية التحضيرية لاجتماعات اللجنة العليا السورية - الاردنية المشتركة قد انعقدت في دمشق اواخر سبتمبرالماضي حيث تم التوصل الى عدد من مشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية لعرضها على اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بعدما باتت جاهزة للتوقيع.

وتشمل هذه الاتفاقيات والمذكرات برنامجا تنفيذيا بين (المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع) و(هيئة تنمية وترويج الصادرات السورية) لعامي 2010 - 2011 ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الملكية الصناعية ومذكرة تفاهم بشأن تبادل الاعتراف المتبادل بالتعليم والتدريب البحري والشهادات الاهلية البحرية وبروتوكول تعاون فني في مجالات تخطيط الطاقة وترشيدها والطاقة المتجددة وآلية التنمية النظيفة.

ومن البرامج ومذكرات التفاهم الجاهزة للتوقيع برنامج تنفيذي لاتفاقية الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة ومذكرة تفاهم في المجال الاذاعي والتلفزيوني ومذكرة تفاهم في مجال تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبرنامج تنفيذي لاتفاقية التعاون في مجال الشباب لعام 2009 وبرنامج تنفيذي للاتفاق الثقافي في مجال التعليم العالي للاعوام 2010 -2011 -2012.

بالاضافة الى مذكرة تفاهم في مجال التخطيط والتعاون الدولي وبرنامج تنفيذي لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات الدورة الثالثة عشرة للجنة العليا. يذكر ان اللجنة العليا السورية - الاردنية المشتركة عقدت دورتها الثانية عشرة في العاصمة الاردنية عمان في ديسمبر عام 2007 وتم خلالها التوقيع على 14 اتفاقية وبروتوكولا ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والمياه والطاقة والصناعة والثقافة والتربية والعمل

أمانة اعلان دمشق تطالب باطلاق المعارض المالح

دعت الأمانة العامة لتجمع إعلان دمشق للتغير الوطني الديمقراطي المعارض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والاتحاد الأوروبي الى التدخل ومطالبة السلطات السورية بالإفراج فوراً عن المحامي والناشط الحقوقي السوري هيثم المالح وجميع المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي في سورية

قالت الأمانة العامة في بيان صحافي تلقت "ايلاف" نسخة منه اليوم ان السلطات الأمنية السورية اعتقلت الاربعاء الماضي المحامي والناشط في مجال حقوق الإنسان هيثم المالح وهو ما شكل تطوراً خطيراً في ممارسات النظام السوري يعبر عن شدة ضيق في الصدر تجاه كل من يملك رأياً أو موقفاً في هذا البلد . واضافت ان المالح داعية عدل وحق وعلم من أعلام الدفاع عن المظلومين والمقهورين على مدى عقود في سورية، وكان على الدوام يصر بجرأة واضحة على تعرية الانتهاكات التي باتت أجهزة النظام الأمنية توزعها في كل اتجاه .

واعتبرت اعتقال هيثم المالح "وهو أحد مؤسسي إعلان دمشق، والذي تجاوز الثامنة والسبعين من عمره وقلة من السوريين الذين لهم تاريخ هيثم المالح وسيرته" يدل على عمق الأزمة التي يعانيها النظام ويطرح تساؤلات ذات معنى حول ثقل البعد الأمني في القرار السياسي على حد قوله .

واشارت الى ان اعتقال المالح يرسل رسائل غير طيبة سواء للأوروبيين الذين حسموا أمورهم من أجل توقيع اتفاقية الشراكة مع سورية بعد أيام ولطالما كانت قضية الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان حاضرة في لقاءاتهم بالمسؤولين السوريين أو لجهة الشعب السوري ومناضليه ، الذين تطاردهم اليد الأمنية عندما تتأزم علاقة النظام بالعالم الخارجي أو عندما ينفتح العالم عليه كما هو حاصل حالياً وفق ما يردد رجاله ووسائل إعلامه صباح مساء .

وطالبت الأمانة العامة لإعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي بالإفراج الفوري عنه، وتوجهت إلى الشعب السوري وكافة القوى العربية والهيئات الدولية المعنية وخصت الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان والاتحاد الأوروبي ومنظماته المختصة وكافة المنظمات الحقوقية في العالم لترفع صوتها عالياً في إدانة الاعتقال السياسي، والمطالبة بالإفراج فوراً عن المحامي هيثم المالح وجميع المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي في سورية .

والمحامي هيثم الماالح من مواليد دمشق 1931 وحاصل على إجازة في القانون ودبلوم القانون الدولي العام .. وقد بدأ عمله كمحام عام 1957. وقد اعتقل لمدة 6 سنوات بين عامي 1980 ـ 1986 مع أعداد من النقابيين والناشطين السياسيين والمعارضين بسبب مطالبته بإصلاحات دستورية وساهم في تأسيس الجمعية السورية لحقوق الإنسان.

سوريا ترحب بتبني مجلس حقوق الانسان تقرير غولدستون

دمشق: رحبت سوريا الاحد بتبني مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة تقرير غولدستون، واثنت على مواقف الدول المؤدية، معربة عن اسفها لتصويت بعض الدول ضد القرار.
وصرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية في بيان "ترحب سوريا بتبني مجلس حقوق الانسان في جنيف تقرير لجنة تقصي الحقائق في الحرب على غزة".

واضاف ان سوريا "اذ تثني على مواقف بعض الدول التي صوتت الى جانب هذا القرار، تعرب عن اسفها لتصويت بعض الدول ضد هذا القرار وامتناع دول اخرى عن التصويت عليه وهي التي طالما اكدت انها تحترم حقوق الانسان وتحرص عليها".
واعتبر المصدر ان "ازدواجية الموقف لدى هذه الدول تجاه مسائل عدة وفي مقدمتها حقوق الانسان، امر يفقدها المصداقية والموضوعية التي ينبغي توفرها في التعامل مع ما تطرحه بخصوص قضايا حقوق الانسان".

وكان مجلس حقوق الانسان صادق الجمعة على قرار بشان تقرير غولدستون الذي يتهم اسرائيل بارتكاب "جرائم حرب" قد ترقى الى مستوى جرائم ضد الانسانية اثناء الهجوم على قطاع غزة في نهاية العام الماضي، وكذلك يوجه اتهامات مماثلة للمسلحين الفلسطينيين.
وصوتت 25 دولة لصالح اعتماد التقرير وعلى راسها الدول العربية والافريقية، وعارضته ست دول من بينها الولايات المتحدة، بينما امتنعت 16 دولة عن التصويت او لم تصوت مطلقا.

ويدعو القرار الى المصادقة على "التوصيات التي يتضمنها التقرير" الذي اعدته لجنة برئاسة مدعي جرائم الحرب الدولي ريتشارد غولدستون حول الهجوم الذي شنته اسرائيل على قطاع غزة وهدفه المعلن وقف اطلاق صواريخ على اراضيها، والذي استمر 22 يوما وانتهى في كانون الثاني/يناير 2009.

أوباما وغول بحثا عبر الهاتف الوضع في أفغانستان

واشنطن: بحث الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت الوضع في افغانستان في اتصال هاتفي مع الرئيس التركي عبد الله غول كما اعلن البيت الابيض.

وقال البيت الابيض ان اوباما عبر "عن تقديره لدور تركيا واتفق الرئيسان على العمل معا عن كثب في الاسابيع الحساسة المقبلة".

وياتي الاتصال فيما يدرس اوباما ما اذا كان سيزيد من الالتزام الاميركي في افغانستان ما يشمل ارسال عشرة الاف جندي اضافي.

وبحث الرئيسان الاميركي والتركي خلال المكالمة الهاتفية عدة مواضيع "تعكس الحوار الاستراتيجي الواسع الذي تجريه الولايات المتحدة مع هذا الحليف الاساسي".

وقال البيت الابيض ان اوباما وغول تطرقا الى "التقدم التاريخي" الذي يحصل لتطبيع العلاقات بين تركيا وارمينيا و"اهمية الحفاظ على الزخم الحالي في هذا الجهد المهم".

وكانت تركيا وارمينيا وقعتا اتفاقات الاسبوع الماضي بدعم من قوى عالمية لانهاء عقود من العداء بينهما واقامة علاقات رسمية وفتح حدودهما المشتركة.

واضاف البيت الابيض ان اوباما وغول بحثا ايضا "الحاجة الى مواصلة الالتزام في حل الازمة القبرصية وتشجيع الاستقرار في البوسنة والهرسك".

وقال ان "الرئيسين اتفقا على اهمية مواصلة المشاورات حول هذه المواضيع ومواضيع اخرى مهمة تتعلق بالامن العالمي".

لكن البيت الابيض لم يحدد ما اذا كان الرئيسان بحثا علاقات تركيا مع اسرائيل التي تشهد حاليا توترا اثر تبادل هجمات شفوية بين الحليفين الاستراتيجين في الاونة الاخيرة.

وقد بدا تدهور العلاقات بين انقرة وتل ابيب في كانون الثاني/يناير حين دانت تركيا بقوة الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

مسؤول أوروبي يتحدث عن حاجة الإتحاد إلى تركيا


مثل هذا التصريح يقرب تركيا أكثر من الإتحاد الأوروبي وهي لطالما حاولت الدخول إليه، لكن الدول الممانعة من الصعب أن تغير رأيها بين ليلة وضحاها رغم كل الفوائد التي يتحدث عنها فيرهوغن.

برلين: اعلن نائب رئيس المفوضية الاوروبية غونتر فيرهوغن ان الاتحاد الاوروبي يحتاج الى تركيا اكثر مما هي بحاجة اليه، وذلك في مقابلة اجرتها معه اذاعة "دوتشلاندفنك" الالمانية وبثت الاحد.

وجاء في نص المقابلة الذي وزع السبت قبل نشرها "نحن بحاجة الى تركيا اكثر مما هي بحاجة الينا".

وقال "لها اهمية استراتيجية كبرى اتحدث عن الامن في كل المنطقة. علينا ان نتخيل ماذا يمكن ان يحصل اذا ما اعتمدت تركيا سبيلا غير الانخراط في مجموعة الدول الغربية. سيشكل ذلك تهديدا كبيرا علينا ومن الافضل عدم المجازفة".

واعتبر ان انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي "سيعود بفائدة كبيرة علينا وهذا الامر سيساعدنا على تحسين العلاقات بين الديموقراطيات الغربية والعالم الاسلامي في القرن الواحد والعشرين بدون نزاع".

واضاف "لن تكون هناك تنازلات او شروط انضمام مخففة بالنسبة لتركيا فقط لانها مهمة استراتيجيا بالنسبة الى الاتحاد الاوروبي".

وبالنسبة لفكرة شراكة مميزة بدل العضوية الكاملة التي تنادي بها المانيا وفرنسا، رفض فيرهوغون هذا الاقتراح على غرار انقرة.

وقال ايضا "يتمتع الاتراك اصلا بشراكة مميزة. انها دولة راسخة في الاتحاد الاوروبي اكثر من كل الدول الاخرى. تحظى تركيا باتحاد جمركي. لا ارى ما يمكن ان نقدم لتركيا ولم تحصل عليه اذا لم يكن الانضمام" الى الاتحاد الاوروبي.

وكانت المفوضية الاوروبية وجهت الاربعاء انتقادات حول المساس بالحريات الاساسية في تركيا وطالبت باصلاحات جديدة من اجل اعطاء دفع لمفاوضات تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي التي بدأت عام 2005 والتي تراوح مكانها حاليا.

الإفراج عن موظفتي منظمة غول في دارفور

بعد مئة يوم من الأسر وهي أطول فترة إحتجاز لعمال إنسانيين تم الإفراج عن الموظفتين في منظمة غول وأكدت السودان أن فدية لم يتم دفعها في هذا الإطار، والأمر كان منوطا بجهود رجال القبائل.

الخرطوم: اعلن وزير الدولة السوداني للشؤون الانسانية عبد الباقي الجيلاني الاحد انه تم الافراج عن الموظفتين في المنظمة غير الحكومية الايرلندية "غول" (هدف)، الايرلندية شارون كومينس والاوغندية هيلدا كاووكي اللتين خطفتا في تموز/يوليو في شمال دارفور.

وقال عبد الباقي جيلاني الذي تابع الملف عن كثب"لقد تم الافراج عنهما وهما في صحة جيدة".

وقد خطفت الامرأتان في 3 تموز/يوليو الماضي من مكتبهما في كتم شمال دارفور على ايدي مجموعة من المسلحين طالبوا بفدية مقابل الافراج عنهما.

واضاف الوزير السوداني "لم يتم دفع اي فدية" موضحا ان وجهاء القبائل مارسوا ضغوطا على الخاطفين لكي يفرجوا عن الرهينتين.

وافرج عن الامرأتين في وقت مبكر صباح الاحد وهما موجودتان في كتم بشمال دارفور. وستستقلان الطائرة خلال النهار الى الخرطوم قبل ان تعودا الى كل من بلديهما.

وقد امضتا اكثر من مئة يوم قيد الحجز في دارفور ما يشكل اطول فترة احتجاز لرهائن من العاملين في المجال الانساني في هذه المنطقة الواقعة في غرب السودان التي تشهد حربا اهلية منذ العام 2003.

مشاريع للجيش الأميركي في أفغانستان بـ 1.3 مليار دولار

واشنطن: افادت صحيفة "واشنطن بوست" الاحد ان الجيش الاميركي يريد انفاق 1,3 مليار دولار على اكثر من عشرة مشاريع بناء في 40 موقعا في انحاء افغانستان.

ونقلت الصحيفة عن مشروع قانون مخصصات الدفاع للسنة المالية 2010 ان الجيش يخطط لبناء مطار للركاب بقيمة 30 مليون دولار في قاعدة باغرام، ابرز قاعدة جوية اميركية في افغانستان، ومنشأة مجاورة له من اجل مرور القوات التي تصل الى هذا البلد.

وتصل معظم هذه القوات الى القاعدة الواقعة في شمال كابول قبل الانتقال الى مواقع اخرى، كما اضاف التقرير.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية لم تكشف عن اسمائها انه بموجب الجدول الزمني المقترح فان هذه المنشآت لن تستكمل قبل اواخر 2010 على ان تبدأ العمل في مطلع 2011.

واعتبر مسؤولون ان هذه المشاريع مهمة جدا نظرا لقدم البنى التحتية القائمة.

وقال اللفتانت كولونيل دان كرال قائد السرية المجوقلة ال455 للصحيفة ان "المنشآت الحالية غير مناسبة لتحمل الحجم الحالي البالغ حوالى الف راكب و400 طن من الشحن يوميا".

وياتي هذا الطلب فيما اشارت الحكومة الاميركية الجمعة الى انها اغلقت السنة المالية 2009 بعجز قياسي في الموازنة بلغ 1,4 مليار دولار.

رئيس النظام العسكري في غينيا يسلم أمره للوسيط

قائد الإنقلاب العسكري في غينيا لا ينوي عدم الترشح إلى الإنتخابات الرئاسية فيما يبدو وهو شرط الإتحاد الأفريقي والمجموعة الإقتصادية، وهذا ما دعاه إلى عدم التوقيع على التعهد الخطي حتى الآن ووضع المسألة بعهدة الرئيس البوركيني.

داكار: طلب رئيس النظام العسكري في غينيا ان تدرج مسألة ترشحه للانتخابات الرئاسية في كانون الثاني/يناير المقبل في الوساطة التي يقوم بها رئيس بوركينا فاسو، حسب ما اعلن وزير خارجيته الاحد.

وقال الوزير الكسندر سيسيه لوا ان رئيس النظام العسكري الكابتن موسى داديس كامارا "كتب الى الاتحاد الافريقي والى المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا وطلب بان تدرج مسألة ترشحه في الوساطة التي تقوم بها بوركينا".

وكان الاتحاد الافريقي امهل حتى منتصف ليل السبت اعضاء النظام العسكري وخصوصا رئيسه الكابتن داديس كاميرا التعهد خطيا بعدم الترشح الى الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في كانون الثاني/يناير المقبل وكما وعدوا خلال الانقلاب في 23 كانون الاول/ديسمبر 2008.

داديس يشكل لجنة التحقيق في مجزرة غينيا

وفي حال لم يمتثلوا لهذا الامر فان عقوبات موجهة ستفرض بحقهم.

وقال الوزير في مقابلة هاتفية اجريت معه من دكار "هو لا يرفض (التوقيع على تعهد خطي) ولكن يطلب ان تدرس المسألة من قبل الوسيط".

واضاف "هو ليس انذارا (من قبل الاتحاد الافريقي)، انها دعوة لعدم الترشح الى الانتخابات".

داديس يشكل لجنة التحقيق في مجزرة غينيا

كوناكري: شكل رئيس النظام العسكري في غينيا الكابتن داديس كامارا "اللجنة الوطنية للتحقيق المستقل" التي "بامكانها الاستعانة بخبرات دولية" للتحقيق في المجزرة التي ذهب ضحيتها 28 معارضا في ايلول/سبتمبر الماضي.

وجاء في المرسوم الرئاسي الذي بثه التلفزيون ان هذه اللجنة التي عينها وزير العدل مؤلفة من 31 عضوا بينهم سبعة قضاة.

واضاف ان اللجنة تضم سبعة محامين وطبيبين واستاذي قانون ومباشر محكمة وكاتب عدل واقترحت كل نقابة الاعضاء التابعين لها. وستبدأ اللجنة اعمالها "فور اكتمال النصاب".

وللمعارضة اربعة اعضاء مقابل تسعة موزعين بالتساوي على القوى الموالية للنظام، المجتمع المدني ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان. ولكن عدد كبير من قادة المعارضة رفضوا المشاركة في اللجنة.

يذكر ان قمع مظاهرة للمعارضة في 28 ايلول/سبتمبر في ستاد كوناكري اثار غضب الاسرة الدولية. وفيما اكد النظام العسكري ان 56 مدنيا قتلوا و934 جرحوا ، تعتبر الامم المتحدة ان اكثر من 150 شخصا قتلوا.

وجاء قرار تعيين هذه اللجنة غداة قرار الامين العام للامم المتحدة بان كي مون تشكيل لجنة دولية للتحقيق بهذه الاحداث.

كيري: من المبكر ارسال قوات اضافية الى افغانستان

اعتبر السناتور الديموقراطي الاميركي جون كيري ان ارسال قوات اضافية الى افغانستان حاليا هو اجراء "غير مسؤول".

واشنطن: قال جون كيري رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي والمرشح الديموقراطي السابق الى الانتخابات الرئاسية عام 2004 في مقابلة مع محطة "سي ان ان" خلال زيارته الاخيرة لافغانستان، انه "سيكون من غير المسؤول كليا بالنسبة لرئيس الولايات المتحدة ارسال قوات اضافية الى افغانستان في حين ان الانتخابات الرئاسية الافغانية لم تنته بعد واننا لا نعرف ايضا من سيكون الرئيس ومع اية حكومة سوف نعمل".

يذكر انه تم خلال الايام الماضية بحث ارسال ما بين 40 الى 50 الف جندي اضافي الى افغانستان يضافون الى 65 الف جندي اميركي منتشرين اصلا على الارض ولكن اي قرار لم يتخذ بعد من قبل الرئيس باراك اوباما الذي يواصل مشاوراته في هذا الخصوص.

وزير الدولة للشؤون الأوروبية ينهي زيارة الى تركيا

باريس: أنهى وزير الدولة للشؤون الأوروبية بوزارة الخارجية الفرنسية بيير ليلوش زيارة إلى اسطمبول بدأها يوم الجمعة لأجل المشاركة في مؤتمر البسفور التي نظمها وفد المفوضية الأوروبية في تركيا والمؤسسة التركية لللدراسات الاقتصادية والاجتماعية بالإضافة إلى المجلس الثقافي البريطاني.

وركز المؤتمر هذه السنة على علاقات الاتحاد الأوروبي مع تركيا وتعامل الاتحاد الأوروبي مع أبرز التحديات العالمية الكبرى.

وزار ليلوش الجامعة الفرانكوفونية في غلاطا سراي حيث ألقى كلمة تناولت معادة لشبونة كما التقى بممثلي الأعمال الفرنسية في تركيا.

دول غرب افريقيا تطالب بتأجيل الانتخابات في النيجر

قررت المجموعة فرض عقوبات محدودة على النيجر خصوصا عدم السماح لها بتقديم مرشحين لمناصب في المنظمات الدولية وكذلك تنظيم اجتماعات المجموعة.

ابوجا: طالبت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا رسميا السبت من النيجر تأجيل الانتخابات التشريعية المقررة في 20 تشرين الاول/أكتوبر الى اشعار اخر بسبب رفض الرئيس مامادو تنجا الانسحاب من السلطة في كانون الاول/ديسمبر القبل بعد انتهاء عهده من ولايتين وكل ولاية من خمس سنوات.

واثر قمة على مستوى رؤساء الدول في ابوجا، طلبت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا "بشكل عاجل من الرئيس تنجا تعليق الانتخابات التشريعية المقررة في 20 تشرين الاول/اكتوبر الى اجل غير مسمى من اجل تسهيل الحوار" السياسي، حسب ما اعلنت المجموعة المؤلفة من 15 عضوا وتنتمي اليها النيجر.

وبفضل استفتاء دستوري كان مدار ادانة جماعية ان في الداخل وان من قبل المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، مدد مامادو تنجا الذي يحكم البلاد من عشر سنوات، فترة رئاسته لمدة ثلاث سنوات. ومن اجل ذلك حل خصوصا البرلمان والمحكمة الدستورية اللذان اعترضا على مشروعه.

وخلال افتتاحه اعمال القمة صباح السبت، اعرب رئيس النيجر الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، عن الاسف لانه "وبالرغم من كل المناشدات، لم يعرب الرئيس تنجا عن استعداده لاعادة العمل بالمؤسسات الديموقراطية التي حلها مؤخرا" (البرلمان والمحكمة الدستورية).

- في نيامي، تظاهر الاف الاشخاص مطالبين برحيل الرئيس مامادو تنجا عند انتهاء ولايته في 22 كانون الاول/ديسمبر المقبل.

ورفع المتظاهرون يافطات تطالب برحيل الرئيس تنجا ورددوا هتافات معادية للنظام قبل ان يعتصموا امام البرلمان.

وجاءت المظاهرة بدعوة من تنسيق القوى الديموقراطية من اجل الجمهورية. وردد المتظاهرون "لا للديكتاتورية، نعم للديموقراطية" و"على (الرئيس) تنجا ان يرحل".

ولم تتدخل الشرطة التي انتشرت في المكان ضد المتظاهرين.

ايران تشارك في اجتماع فيينا مع دول غربية بكل ثقة

ترى إيران أنها تشارك في اجتماع فيينا يوم غد من موقع قوة، وتراهن طهران على مواصلة تخصيب اليورانيوم اذا فشل الاجتماع.

طهران: اعلنت ايران بكل ثقة انها ستحضر اجتماع فيينا الاثنين مع دول غربية من موقع قوة في اطار المباحثات الجديدة حول برمانجها النووي التي يتوقع ان تفضي الى اتفاق حول قيام بلد اخر بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20%.
وفي حال فشل المباحثات المحت طهران الى انها ستحمل الجانب الاخر المسؤولية وانها ستمضي في عملية التخصيب.

وفي الاول من تشرين الاول/اكتوبر في جنيف اتفقت ايران والدول الست (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا) على مبدأ تسليم طهران قسم من اليورانيوم المخصب بنسبة اقل من 5% الى بلد اخر للحصول في المقابل على يورانيوم مخصب بنسبة 19,75%.
وهذا السيناريو الذي سيستخدم بموجبه اليورانيوم لتشغيل مفاعل طهران للابحاث تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يتوقع ان يكون موضع اتفاق رسمي في فيينا بين ايران والولايات المتحدة وفرنسا وروسيا.

وتخصيب اليورانيوم يشكل الشق الاكثر جدلا في البرنامج النووي الايراني خصوصا وانه يسمح بانتاج القنبلة الذرية.
وبشأن اجتماع الاثنين وصفته طهران بانه شبه "شكلي".

وقال محمد رضا محمد كريمي المسؤول في صحيفة "ايران دايلي" لوكالة فرانس برس ان ايران "ستسعى في فيينا للحصول على ضمانة بتسليم اليورانيوم المخصب بنسبة 20% بحسب جدول زمني ضيق".
واضاف ان طهران تحضر اجتماع النمسا "للتوصل الى اتفاق ملموس. في حال لم تبرز عقبات مفاجئة سيفضي الاجتماع الى نتائج ايجابية".

وقال مسؤول ايراني طلب عدم كشف اسمه ان "التوصل الى اتفاق ليس صعبا".
واضاف ان "اولويتنا هي الحصول على وقود" يدخل استخدامه في اطار برنامج نووي مدني.

واعرب الرئيس محمود احمدي نجاد مؤخرا عن ثقته واضعا الضغط على الغربيين بشكل غير مباشر.
وقال ردا على تصريحات لوزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون قالت فيها ان "لصبر الاسرة الدولية حدودا" في حال لم تحترم ايران التزاماتها، "لا اعتقد اننا سنواجه مشاكل في المفاوضات المقبلة. واذا اراد البعض افتعال مشاكل لن ينجحوا واذا نجحوا سيدفعون الثمن".

وتقول ايران انها تحضر اجتماع فيينا من موقع قوة.
وحذر المتحدث باسم الخارجية الايرانية حسن قشقوي من ان بلاده في غياب اتفاق ستقوم بتخصيب اليورانيوم بوسائلها الخاصة.

وقال المتحدث باسم المنظمة الايرانية للطاقة الذرية علي شيرزديان ان طهران تملك تكنولوجيا تخصيب اليورانيوم و"ستجلس الى طاولة المفاوضات ومعها وسيلة ضغط".
ويقول خبراء ايرانيون ان طهران قد تطالب بالحفاظ على الف كيلوغرام من اليورانيوم القليل التخصيب من اصل 1500 كلغ في حوزتها بحسب ارقام الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

الا ان فرنسا اعلنت مثل واشنطن وموسكو انها "تريد التوصل الى اتفاق يترجم بتصدير 1200 كلغ من مادة يو اف 6 المخصبة الى روسيا قبل نهاية السنة لاعادة تخصيبها".
واستبعد كريمي ان تتقدم ايران بهذا الطلب.

واضاف ان "ايران لن تركز على هذا البند الذي لن يساهم الا في تعزيز شكوك الغربيين حول برنامجها النووي. سيؤثر هذا الامر على اجواء المباحثات".

من جهة اخرى اعلن مسؤول ايراني الاحد ان طهران ستواصل انشطتها لتخصيب اليورانيوم.
وقال ابو الفضل زهروند مستشار سعيد جليلي كبير المفاوضين الايرانيين "في الاقتراح الحالي تتم عملية التخصيب على اراضينا لكن التخصيب الذي يزيد عن نسبة 5% وخصوصا لمفاعل طهران للابحاث فسيتم في بلد اخر".

وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية "المهم ان تبقى تقنية وتكنولوجيا التخصيب في ايران (...) ونبقي على كافة مواقعنا ومراكز الابحاث".
وقالت وكالة الانباء الايرانية ان زهروند اضاف ان ايران قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%.

واضاف "قد نحتاج في بعض الحالات الى يورانيوم مخصب بنسبة 63% فسنشتريه تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية او سنقوم بتخصيبه بانفسنا".
وفي منشأة نطنز تخصب ايران اليورانيوم بنسبة تقل عن 5% وهي كافية لاستخدامه لاغراض عسكرية.

وترفض ايران اتهامات الغرب لها بانها تسعى الى انتاج القنبلة الذرية تحت غطاء برنامج نووي مدني.

شعبية عباس تتراجع بسبب تقرير غزة


تراجعت شعبية الرئيس الفلسطيني لصالح حركة حماس وفقا لاحدث استطلاعات الرأي، وذلك بسبب تأجيل بحث تقرير "غولدستون" في المرة الأولى.

رام الله: اظهر استطلاع للرأي يوم الاحد ان شعبية الرئيس الفلسطيني محمود عباس تراجعت لصالح حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بسبب غضب الفلسطينيين من موقفه الاصلي من تقرير حرب غزة الذي انتقد اسرائيل.
واظهر مسح لمركز القدس للاعلام والاتصال انه اذا أجريت انتخابات رئاسية الان فان عباس سيحصل على 16.8 في المئة من الاصوات وان اسماعيل هنية أحد قادة حماس سينافسه بشدة بحصوله على 16 في المئة من الاصوات.

وفيما يتعلق بالشعبية الاجمالية في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس انخفضت نسبة التأييد لعباس الى 12.1 في المئة من 17.8 في المئة في الاستطلاع السابق الذي اجراه المركز في يونيو حزيران. وظلت شعبية هنية ثابتة عند 14.2 في المئة.
وقال عباس ان ادارته اخطأت بالموافقة على قرار للامم المتحدة بجنيف قبل اسبوعين بتأجيل التصويت على التقرير عن حرب غزة. وكانت اسرائيل شنت هجوما على قطاع غزة بنهاية ديسمبر كانون الاول وبداية يناير كانون الثاني.

ويعتقد على نطاق واسع ان عباس اذعن للضغوط الاميركية بشأن تلك المسألة باتخاذه موقفا فاجأ واغضب العديد من الفلسطينيين وادى طبقا لمركز القدس للاعلام والاتصال الى تراجع شعبيته في الاستطلاع الجديد.
وعدل عباس من موقفه الاسبوع الماضي.

ففي جلسة خاصة طلبها الفلسطينيون اقر مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة يوم الجمعة التقرير الذي وضعه القاضي الجنوب افريقي ريتشارد جولدستون واتهم كلا من اسرائيل وحماس بارتكاب جرائم حرب لكنه كان اكثر انتقادا للافعال الاسرائيلية.
ومرر المجلس قرارا اختص اسرائيل باللوم دون الاشارة الى ارتكاب حماس اي اخطاء.

وكان عباس اعلن انه سيمضي في خططه لعقد انتخابات رئاسية وبرلمانية في يناير المقبل الا اذا وافقت حماس على اتفاق اقترحته مصر لارجاء الانتخابات الى يونيو حزيران.
وتحاول مصر التوسط في اتفاق مصالحة بين فتح التي قبلت مقترح الوحدة وحماس التى لا تزال تقيمه.

وقال مركز القدس للاعلام والاتصال انه اجرى مقابلات مع 1200 شخص في الضفة الغربية وقطاع غزة في الفترة بين السابع والحادي عشر من اكتوبر تشرين الاول بعد ايام قليلة من موافقة السلطة الفلسطينية على ارجاء التصويت على تقرير الامم المتحدة. وقال ان هامش الخطأ بالاستطلاع يبلغ ثلاثة بالمئة.

هجوم بجنوب السودان يثير مخاوف من تصاعد العنف

قال مسؤول حكومي سوداني يوم الاحد ان مسلحين هاجموا قرية في جنوب السودان وقتلوا سبعة أشخاص وأشعلوا النيران في 120 منزلا في هجوم أثار مخاوف من تصاعد أعمال العنف بين القبائل.

تقول الامم المتحدة ان العنف الذي تؤججه بشكل كبير الغارات على الماشية والهجمات الانتقامية أسفر عن سقوط أكثر من 1200 قتيل العام الحالي. ويعتقد محللون ان زعزعة الاستقرار قد تؤثر على الانتخابات المقررة العام المقبل واستفتاء يجريه جنوب السودان عام 2011 على الانفصال عن الشمال.

وقال توت نيانج المسؤول المحلي بولاية جونقلي ان أحدث هجوم وقع مساء يوم الجمعة مضيفا لرويترز "قتل المهاجمون... سبعة وأصابوا تسعة." واستطرد "هذا هجوم ثأري... قالوا انهم سيواصلون الهجمات ولكننا لا نعلم ما اذا كانوا سيستمرون في شن هجمات في هذا المكان أم في مكان اخر."

وألقى سلفا كير رئيس حكومة جنوب السودان باللوم على خصومه الشماليين السابقين في تسليح ميليشيات متناحرة في محاولة لزعزعة استقرار الجنوب قبل الانتخابات المقررة في ابريل نيسان عام 2010 . وتنفي الخرطوم ذلك. الا أن بعض السياسيين الجنوبيين يقولون ان أعمال العنف ناجمة عن سكان محليين متناحرين يتنافسون على تعزيز الدعم قبل الانتخابات. وتشير مصادر من الامم المتحدة الى أن أعمال العنف تبدو محلية بشكل كبير وسببها فراغ أمني في المنطقة النائية

ساركوزي في السعودية الشهر المقبل

يزور الرئيس الفرنسي السعودية الشهر المقبل، لإجراء مباحثات وصفت بـ"المعمقة" مع العاهل السعودي، وذلك بدون جدول أعمال محدد.

الرياض: قال الامين العام للرئاسة الفرنسية كلود غيان في مقابلة مع صحيفة الحياة نشرت الاحد ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيزو السعودية الشهر المقبل ويجري محادثات معمقة مع الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وقال غيان ان هذه الزيارة "ستتم في 17 و18 تشرين الثاني/نوفمبر وستعبر عن رغبة الرئيس الفرنسي الذي سيمضي ليلة في المملكة، للتحاور والتحدث المعمق من دون جدول اعمال محدد مع الملك عبدالله".

واشار الى ان ساركوزي "يبحث عن اجراء جولة افق حول مواضيع عدة مع الملك السعودي، فيما هو يعمل على وضع اطار لعلاقة اكثر متانة، وتاكيد ان الجانبين بحاجة اليها".
الى ذلك اعرب غيان الذي اوفد عدة مرات الى سوريا، عن اعتقاده بان العلاقة الجيدة بين فرنسا وسوريا تصب في مصلحة لبنان.

وقال "انا على قناعة بان هذه العلاقة (بين سوريا وفرنسا) لمصحلة لبنان وهي ايجابية له".

مقتل 16 من عناصر الحوثيين في صعدة

في الاشتباكات اليومية بين الحوثيين والجيش اليمني في الحرب الدائرة في صعدة اعلن اليوم عن مقتل 16 عنصر من الحوثيين

صنعاء: اعلن مصدر عسكري عن مقتل 16 من عناصر المتمردين الحوثيين في اشتباكات وقعت مع وحدات من الجيش اليمني في محافظة (صعدة) و(حرف سفيان) شمال شرق اليمن اليوم.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) عن المصدر قوله ان "قوات الامن والجيش حققت تقدما كبيرا وتمكنت من دحر الارهابيين وتمشيط جيوبهم في (وادي عبله) ومنطقة (ذو سليمان) والمزارع المجاورة لها والسيطرة عليها فيما قامت وحدة عسكرية متخصصة بنزع شبكة ألغام ومتفجرات كانت العناصر الارهابية زرعتها في المنطقة".

وأكد المصدر العثور على كميات من الأسلحة والذخائر والمتفجرات من بينها قاعدة لاطلاق القذائف تعمل بواسطة البطارية بالاضافة الى وثائق وأشرطة مختلفة. وأضاف المصدر أن وحدات عسكرية وأمنية وجهت ضربات قوية لأوكار عناصر الارهاب والتخريب في المرتفعات المجاورة ل(تبة البركة) وكبدتهم خسائر فادحة في الأرواح والمعدات

الاحزاب السنية العراقية تخوض الانتخابات التشريعية منفصلة


فشلت الأحزاب السنية العراقية في التوحد لخوض الانتخابات التشريعية، وأعلنت جبهة التوافق لائحتها التي ضمت 49 مرشحا بغياب مكونات أساسية شاركتها الانتخابات الماضية.

بغداد: تخوض احزاب العرب السنة الذين سيطروا على الحياة السياسية في العراق على مدى عشرات السنين حتى سقوط النظام السابق العام 2003، الانتخابات التشريعية منفصلة عن بعضها رغم الطموحات بتسجيل مشاركة واسعة فيها.
واعلنت جبهة التوافق العراقي السنية، ابرز ممثل للعرب السنة، السبت لائحتها التي ضمت 49 مرشحا استعدادا للانتخابات التشريعية المقررة منتصف كانون الثاني/يناير 2010، في غياب مكونات اساسية كانت تتألف منها لدى خوضها الانتخابات السابقة العام 2005.

ويعد الحزب الاسلامي العراقي (25 معقدا في البرلمان) الذي ينتمي اليه رئيس البرلمان العراقي اياد السامرائي، المحور الرئيسي الذي يلتف حوله الائتلاف اضافة ل"مؤتمر اهل العراق" الذي بات يحمل حاليا اسم "تجمع اهل العراق" بزعامة عدنان الدليمي (سبعة مقاعد) اضافة لزعماء عشائر ورجال دين.
وقال الامين العام للحزب الاسلامي اسامة التكريتي ان "الشعب بحاجة الى من يمثله ويداوي جراحه ويعيد حقوقه".

واضاف في دعوة الى القوى الاخرى للانضمام الى الجبهة، ان "الاعلان عن تشكيل التوافق بداية لتحالف اوسع في الوقت الحاضر وفي مرحلة بعد الانتخابات".
من جهته، قال اياد السامرائي العضو البارز في الجبهة خلال المؤتمر الصحافي "ليس هناك من خطوط حمراء ونحن منفتحون على الجميع من اجل تعزيز الديموقراطية".

وتابع مخاطبا السياسيين العراقيين "ضمن اطار هذا البرنامج، نمد ايدينا لمن يريد ان يتحالف معنا".
الا انه اضاف ان "افرادا خرجوا من جبهة التوافق التي انضمت اليها جماعات اخرى وهي اليوم باتت اقوى".

وغاب عن الائتلاف "مجلس الحوار الوطني" (سبعة مقاعد في البرلمان) بزعامة خلف العليان الذي لم يحدد تحالفاته بعد.
كما غابت عن الائتلاف "الكتلة العربية المستقلة" بزعامة عبد المطلك الجبوري (ثمانية مقاعد).

وانضم الجبوري واثنان من نواب الكتلة الى قائمة "ائتلاف دولة القانون" التي يتزعمها رئيس الوزراء نوري المالكي، ولم يقرر الخمسة الباقون الى اي كتلة سينضمون.
ومثل انفصال نائب الرئيس العراقي والامين العام السابق للحزب الاسلامي طارق الهاشمي، صورة اخرى من الانفصال الذي تعرضت له قائمة التوافق.

واشارت مصادر الى مساعي الهاشمي للانضمام الى القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي.
والامر ذاته، في ما يتعلق ب"جبهة الحوار الوطني" التي رفضت منذ البداية الانضمام الى قائمة التوافق وما زالت تدور في فلك القائمة العراقية.

على الصعيد ذاته، اختار بعض زعماء العشائر السنية الانضمام الى قائمة رئيس الوزراء نوري المالكي وفضل اخرون منهم الانضمام الى قائمة "الائتلاف الوطني العراقي" التي تجتمع حولها غالبية شيعية.
وقال المحلل السياسي حميد فاضل الاستاذ في جامعة بغداد، ان "السيطرة والهيمنة التي فرضها الحزب الاسلامي خلال السنوات الماضية لم تشجع الاحزاب السنية للانضمام اليه في ائتلافه بل دفعهم الى البحث عن اكبر تأثير في الانتخابات".

واضاف "الامر الاخر، بين العرب السنة من يعتقد انه من الافضل التواجد في جميع التحالفات بهدف الحصول على فرص اكثر للتمثيل في البرلمان" المقبل.
ولم يقتصر التقسيم والانفصال على السنة، فقد ظهر الائتلاف الشيعي هذه المرة، والذي حصل على اغلبية مقاعد البرلمان في الانتخابات الماضية، بقائمتين يتزعم احداهما رئيس الوزراء.

ويرى فاضل ان "الانفصال والتقسيم تعرض له الشيعة والسنة على حد سواء، واذا استمر الوضع على هذه الحال فهو امر ايجابي للغاية بالنسبة للبلاد، لان الناخبين لن يصوتوا لاعتبارات دينية او طائفية وانما سياسية".
وفي العام 2005، جرت الانتخابات في جو من الحرب الطائفية، وكانت الاولى في العراق منذ تأسيس الدولة العراقية بعد الحرب العالمية الاولى، وشارك فيها الشيعة الذين يعدون الغالبية فيما فضل معظم السنة مقاطعتها معلنين رفضهم لاي عملية سياسية في ظل الوجود الاميركي في العراق.

النائبة العراقية الدملوجي تتحدث عن الإنتخابات وتحالفاتها


قالت النائبة عن القائمة العراقية الوطنية ميسون الدملوجي إنّ القائمة تجري حاليًا حوارات مع قوى وشخصيات مختلفة لإعلان ائتلاف يتبنى المصالحة وبناء دولة المؤسسات وينبذ الطائفية، واستبعدت تحقيق تحالف بين القائمة والائتلاف العراقي الشيعي وعبرت عن مخاوف من عدم حصول النساء على حصتهن في مجلس النواب التي قررها الدستور والبالغة 25 في المئة.

إتهمت النائبة الدملوجي العضوة في قيادة القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي في حديث مع "ايلاف" اليوم المفوضية العليا للانتخابات بالابتعاد عن الاستقلالية. مؤكدة ان المفوضية تعاني من تدخلات كبيرة من قبل السياسيين. وعبرت عن مخاوف من عدم حصول النساء على حصتهن المقررة في مجلس النواب اذا اتبع نظام القائمة المفتوحة في الانتخابات المقررة في كانون الثاني (يناير) المقبل. واوضحت ان الحل لذلك هو إعتبار العراق كله دائرة انتخابية واحدة... وفيما يلي أسئلة "ايلاف" وأجوبة النائبة العراقية ميسون الدملوجي عليها :

الى اين وصلت مباحثات القائمة العراقية مع القوى والكتل والشخصيات السياسية الاخرى للتحالف معها واعلان ائتلافكم الانتخابي؟
المباحثات قائمة على قدم وساق، ونحن نعمل على ثلاثة محاور، أولها تشكيل جبهة عريضة تضم كل الكتل ولا تستثني سوى المجرمين، تتفق على الثوابت الوطنية. والثاني تشكيل تحالف مع القوى القريبة والتي تشترك في الرؤية ولا سيما المصالحة ونبذ الطائفية وبناء دولة المؤسسات والقانون، والمحور الثالث هو أن تقدم القائمة مشروعها الانتخابي وتتقدم للانتخابات بتشكيلة وطنية تضم كل أطياف الشعب العراقي، مثلما في السابق.

ما هي هذه الجهات الشخصيات التي تتداولون معها حاليًا وما هي المشتركات التي تجمع "العراقية" معها؟
نتداول مع كل القوى في الساحة، وبالرغم من أن لحظة الحسم أصبحت وشيكة أعتقد ان المداولات ستستمر حتى اللحظة الأخيرة.

تتحدث معلومات عن احتمال تحالف قائمتكم مع الائتلاف الوطني العراقي "الشيعي" .. فإلى أي مدى تصح هذه المعلومات وكيف تفسرون تحالف قائمتكم العلمانية مع كتلة تبني برامجها ومواقفها السياسية على الاسس والمنطلقات الدينية اضافة الى موقف الكتلتين المتناقض من ايران ؟
ليس هناك نية في التحالف مع الائتلاف الوطني الا ضمن الجبهة الوطنية العريضة التي تضم كل القوى السياسية التي لها وجود في الشارع العراقي، وترغب بخوض الانتخابات ببرنامج وطني ينأى بنفسه عن التقسيم والطائفية.
القائمة العراقية لها نهج وبرنامج واضح، وتشعر بمسؤولية تاريخية في التمسك بالمشروع الوطني، ضحت من أجله بالغالي والنفيس، وقدمت من أجله الضحايا والشهداء، وعانت من أجله الإقصاء والتهميش وحملات قاسية لتشويه سمعتها، وستبقى سباقة في الدفاع عن كل عراقي مهما كان لونه أو دينه أو مذهبه..

تشهد بغداد وعمان حاليا اتصالات مكثفة بين قائمتكم والجبهة العراقية للحوار الوطني بقيادة النائب صالح المطلك للاتفاق على اسس تحالف انتخابي؟ الى اين وصلت هذه الاتصالات وماهي المشتركات التي يفترض الاتفاق عليها ؟
لا نخوض أي حوارات في عمان. عملنا وحواراتنا كلها في بغداد. جبهة الحوار رفعت شعار الوطنية منذ اليوم الأول، وليس هناك ما يمنع أن نتحالف معها.

ماهي المرتكزات الاساسية والبرنامج الانتخابي الذي ستخوض به "العراقية" الانتخابات التشريعية المقبلة ؟
القائمة العراقية تمسكت بالمشروع الوطني منذ اليوم الأول، بعيداً عن المحاصصات الجهوية والطائفية، ودعت الى بناء دولة القانون والمؤسسات الوطنية، التي تحترم الأديان وتصون حقوق الانسان والمرأة. نحن ثابتون في موقفنا، ويسرنا ان الاخرين أصبحوا يتبنون برنامج القائمة العراقية الوطنية.
كما اننا نرفع شعار المصالحة الوطنية الحقيقية ومحاربة الفساد، وإعادة الرافدين الى بلاد الرافدين، قدمنا برنامجاً مفصلاً يعالج الجوانب الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وسنعمل على تصحيح العملية السياسية لضمان مشاركة كل العراقيين بلا إقصاء أو تهميش، الا القتلة والمجرمين.

ماهو رايكم بالمطالبات النيابية لسحب الثقة عن المفوضية العليا للانتخابات؟ وهل تعتقدون ان ذلك يخدم العملية الانتخابية؟
المفوضية العليا أصبحت بعيدة عن الاستقلالية، وتعاني من تدخلات كبيرة من قبل السياسيين. الانتخابات القادمة ستكون لها أهمية كبيرة في رسم المستقبل للعراق، ولن نسمح بالتلاعب بإرادة المواطنين في صناديق الاقتراع. الخروقات في انتخابات مجالس المحافظات كانت كبيرة وكثيرة، ولا أظن ان الشعب سيقف مكتوف الأيدي اذا ما استمر الحال على ما هو عليه.

ماهو رأيكم بمن يقول ان اتباع نظام القائمة الانتخابة المفتوحة لن يمنح النساء نسبة العضوية البرلمانية المنصوص عليها في الدستور والبالغة 25 في المئة من عدد النواب ؟
نحن نتخوف من هذا الأمر على الرغم من اننا ندافع بشدة عن حق المواطنين بانتخاب المرشح المناسب من خلال القائمة المفتوحة، وأنا طالبت أن يكون العراق كله دائرة انتخابية واحدة حلاً لهذه المشكلة ومشاكل أخرى، منها كركوك، والمحافظات التي تعاني من نقص في التمثيل النيابي نسبة الى عدد سكانها، ولا سيما ان المواطنين أصبح لهم تمثيل على مستوى المحافظة في مجالس المحافظات، وهم الان بحاجة الى من يدافع عن مصالحهم الوطنية العليا في مجلس النواب.

هل تعتقدين ان النساء العراقيات قد نلن نصيبهن في الانخراط بوزارات ومؤسسات الدولة ؟ وماهي مطالب المنظمات النسوية لتفعيل انخراط المرأة بالشكل الذي يناسب مكانتها وامكاناتها في النشاطات العامة المختلفة؟
الجواب هو النفي بالتأكيد. أنا كنت من بين النساء اللواتي ناضلن لتحقيق الكوتا النسوية لضمان مشاركة المرأة من ناحية، ووضع قاعدة لانطلاق المرأة العراقية من ناحية أخرى. وعلى الرغم من كل إيجابيات الكوتا الا انها تحولت الى سقف لمطالب المرأة، وجاءت بنساء يصوّتن ضد حقوق المرأة أحيانًا. المرأة العراقية، سواء كانت في عالم السياسة أو خارجه، بحاجة الى إرادة سياسية حقيقية للنهوض بواقعها. نحن بحاجة الى وضع ستراتيجيات فاعلة يشترك فيها البرلمان والحكومة مع منظمات المجتمع المدني والاعلام والمجتمع الدولي، ضمن خطة واسعة للتنمية المجتمعية.

وكان مجلس النواب العراقي قد ارجأ الخميس مناقشة مشروع قانون الانتخابات الى الأسبوع الحالي حيث يؤمل ان يجري التصويت عليه غدا الاثنين . وقد أعربت بعض الأوساط السياسية العراقية عن مخاوفها من أن يؤدي التأجيل المستمر لمشروع القانون إلى اعتماد مجلس النواب القانون القديم الذي ينص على اعتماد نظام القائمة المغلقة في اختيار مرشحي الكيانات السياسية لعضوية مجلس النواب. وكان الممثل الخاص للامم المتحدة في العراق قد أعرب مؤخرا عن قلقه من فشل البرلمان العراقي في اقرار قانون الانتخابات المعدل.

ومن المقرر ان يشهد العراق انتخابات عامة في السادس عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل توصف بانها حاسمة. الا ان الاختلافات السياسية حالت حتى الان دون التوصل الى اتفاق بشأن تعديل الاطار القانوني للانتخابات فيما يمر الوقت بسرعة.
وقال المسؤول الاممي آد ميلكيرت ان الغموض لا يزال يحيط بمصير قانون الانتخابات ولم يتبق على موعد الانتخابات سوى ثلاثة اشهر. وتحث كل من الامم المتحدة والمفوضية العليا للانتخابات في العراق وهما يعملان معًا لتنظيم الانتخابات، البرلمان العراقي لاقرار قانون انتخابي معدل خلال ايام قليلة والا ستضطران لتاجيل موعد الانتخابات في خطوة غير دستورية قد تعني تأخيرًا في خطط الرئيس الاميركي باراك اوباما لاخراج جميع القوات الاميركية المقاتلة من العراق بنهاية اب (أغسطس) المقبل.

واذا لم يتم التوصل إلى إتفاق بشأن التعديلات ستجرى الانتخابات بالقوائم المغلقة كما حدث في انتخابات عام 2005. لكن شخصيات رئيسة بمن فيهم المرجع الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني تصر على ان تجرى الانتخابات بالقائمة المفتوحة وهناك مخاوف من تراجع الاقبال على التصويت اذا جرى بنظام القائمة المغلقة.

شاهد ايضا