728

الجمعة، 2 أكتوبر 2009

غضب بالداخل للموقف من غولدستون





وديع عواودة-حيفا
أثارت الأنباء عن تنكر السلطة الفلسطينية لتقرير القاضي ريتشارد غولدستون المتعلق بالحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة ردود فعل غاضبة صدرت عن القوى الوطنية والإسلامية داخل الأراضي المحتلة عام 1948.
وقال رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة النائب محمد بركة إن قرار الجانب الفلسطيني سحب مشروع قرار لطرح التقرير الذي أدان إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في غزة، "موقف مثير للغضب، ولا يستقيم مع الوفاء لتضحيات ومعاناة الشعب الفلسطيني ومع ضرورة معاقبة المجرمين".
محمد بركة (الجزيرة نت)
وقال بركة في بيان لوسائل الإعلام "إن ما قام به الجانب الفلسطيني ليس تأجيلا، وإنما هو تمييع لمسؤولية المجرمين".
ولفت لأهمية التقرير باعتباره تقريرا دوليا صادرا عن لجنة "يرأسها يهودي يعرف نفسه صهيونيا".
وتابع "لا يملك أحد حق إعفاء المجرمين من جريمتهم، والخطوة التي قام بها الجانب الفلسطيني الرسمي لا تنسجم مع قرارات ومواقف منظمة التحرير الفلسطينية" ولا مع مقررات مؤتمر حركة فتح الأخير، ولا مع الحق الطبيعي الذي يقضي بضرورة ملاحقة المجرمين الذين سفكوا دم شعبنا الفلسطيني".

ودعا بركة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ومركزية حركة فتح إلى القيام بدورهم لإلغاء هذا الموقف، الذي لا يستقيم مع الوفاء لتضحيات ومعاناة الشعب الفلسطيني ومع ضرورة معاقبة المجرمين من جهة، ومن جهة أخرى يثير أشد مشاعر الاستهجان والغضب الشديدين.
تنازل
أما رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي جمال زحالقة ففال إنه يكاد لا يصدق الأنباء حول موقف السلطة الفلسطينية بهذا الخصوص، مضيفا "هناك حدود للتنازلات، وهناك خطوط حمراء مرتبطة بـ1400 شهيد في غزة لا يحق لأحد أيا كان العبث بدمائهم تحت أي تبرير".

وتابع "فما بالك إذا كانت هذه مقايضة مقابل مفاوضات هزيلة ووهمية لا تفيد سوى الولايات المتحدة وإسرائيل وفئة فلسطينية قليلة من المنتفعين والمدمنين على مفاوضات لن تجلب إلا الويلات للشعب الفلسطيني".
جمال زحالقة (الجزيرة نت-أرشيف)


وأكد زحالقة أن تقرير غولدستون لا يساوي كثيرا إذا لم يستغل لمحاصرة مجرمي الحرب الإسرائيليين وملاحقتهم، ما قد يشكل ردعا معينا لإسرائيل التي لم تجد من يردعها في عدوانها الإجرامي على غزة.

وأشار أن ما حصل في غزة لم يكن حربا بالمعنى التقليدي بل مذبحة قامت بها القوات الإسرائيلية في وضح النهار، وشدد على أن التراجع عن متابعة توصيات غولدستون ليس عبثا بدماء الضحايا فحسب بل بدماء الفلسطينيين الأحياء.

ودعا زحالقة كل القوى الفلسطينية وعلى رأسها حركة فتح لأن تضغط على السلطة حتى تتمسك بالتقرير وملاحقة المجرمين، وقال إن هناك مفارقة تراجيدية بأن تطالب القيادة الفلسطينية الرسمية بتبني تقرير يدين الجريمة الإسرائيلية صادر عن جهة دولية بدلا من قيادة الحملة لتبنيه وتطبيق توصياته.

فضيحة
وأكد نائب رئيس الحركة الإسلامية الشيخ كمال خطيب أن موقف السلطة الفلسطينية بصرف النظر عن تأثيره القضائي في المحافل الدولية يشكل "فضيحة المرحلة".
الشيخ كمال خطيب (الجزيرة نت-أرشيف)

وقال خطيب إنه لم يفاجأ بموقف السلطة الفلسطينية وبإقدامها على تخليص الاحتلال من حرجه وورطته بعدما وقفت متفرجة على محرقة إسرائيل في غزة بل شجعتها على المضي بها قدما.
وأوضح أن ما يؤسفه أن الموقف الفلسطيني الرسمي صار هو الشوكة بعين الشعب الفلسطيني.

ونوه خطيب إلى أن ما يخيفه هو أكثر أن تنتهج السلطة موقفا مماثلا في حال قيام إسرائيل بتقسيم الأقصى أو أكثر من ذلك، وتابع "أجزم بأن السلطة دخلت في مقولة إن المبلول لا يخاف رش المطر، وهؤلاء تبللوا كثيرا بالمواقف المخزية والمسيئة للقضية الفلسطينية".
المصدر: الجزيرة

تركيا تعتقل 31 مهاجرا غير شرعي أثناء محاولتهم التسلل الى أوروبا


اسطنبول: أعلنت السلطات التركية عن اعتقال 31 مهاجرا غير شرعي جنوب شرقي البلاد أثناء محاولتهم التسلل عبرها الى دول أوروبا بحثا عن حياة أفضل.

وقالت صحيفة "زمان" عبر موقعها على الانترنت ان أجهزة الأمن التركية تمكنت من القاء القبض على هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين من باكستان وأفغانستان وبنغلاديش والعراق خلال مداهمتها لأحد المنازل في مدينة ديار بكر جنوبي شرقي البلاد.

وأوضحت الصحيفة أن التحقيقات لا تزال جارية مع المهاجرين غير الشرعيين الذين تم اعتقالهم.

يشار الى أن آلاف المهاجرين بطريقة غير قانونية يمرون سنويا عبر الأراضي التركية في طريقهم الى اليونان والدول الأوروبية الأخرى.

اصابة 10 ضباط من حلف ناتو في حادث مروري بوسط سويسرا

ستانس: اصيب 10 من كبار الضباط في حلف شمال الاطلسي (ناتو) وسائقهم بجروح مختلفة اثر حادث مروي وقع اليوم اثناء انتقالهم بحافلة عسكرية من قاعدة عسكرية في منطقة (ستانس) بوسط سويسرا الى مطار مدينو (زيورخ).

يأتي هذا الحادث بعد اختتام اعمال مؤتمر حلف شمال الاطلسى (ناتو) ومجموعة عمل شركائه الدوليين حول مفهوم قدرات العمليات بين الطرفين في اطار برنامج (الشراكة من اجل السلام).

وقد تولت الشرطة العسكرية التحقيق على الفور لمعرفة ملابسات الحادث الذي اصيب فيه اثنان من الضباط بجروح خطيرة لاسيما وان السائق التابع للجيش السويسري من المدربين جيدا حسب مصادر الجيش.

وشارك في المؤتمر الذي استمر اربعة ايام 50 ضابطا من اكثر من 20 دولة والقيادة العليا لقوات (ناتو) فى اوروبا.

وسعى المؤتمر الذي تستضيفه سويسرا للمرة الاولى الى مناقشة سبل تحسين ورفع اداء القوات المسلحة في الدول الشريكة والتأكد من قدرتها على المشاركة فى عمليات الحلف التى يقوم بها في مناطق مختلفة من العالم.

يذكر ان سويسرا ليست عضوا في حلف (ناتو) حفاظا على حيادها لكنها تتعاون معه في اطار برنامج (الشراكة من اجل السلام) الذي انطلق عام 1994 بعد انهيار الكتلة الشرقية والاعلان عن تفكيك حلف (وارسو) التابع لها سابقا.

ويضم برنامج الشراكة من اجل السلام الدول الاعضاء في حلف (ناتو) و جمهوريات آسيا الوسطى والقوقاز التي كانت تشكل الاتحاد السوفياتي سابقا ودول شرق اوروبا الى جانب سويسرا والنمسا وايرلندا والسويد وفنلدا ومالطا.

الناتو ينشر كتيبة استرالية-المانية في كوسوفو الاسبوع المقبل

بريشتينا: اعلنت قوة السلام المتعددة الجنسيات (كفور) التابعة للحلف الاطلسي في بيان الجمعة ان الحلف سينشر كتيبة استرالية المانية الاسبوع المقبل في كوسوفو بصورة "موقتة". واوضحت قوة كفور في البيان ان نشر هذه الكتيبة وقوامها 600 رجل "ليس ردا او تحضيرا لوضع قائم او متوقع في كوسوفو".

وقالت انها عملية تدريب روتينية "لضمان تكيف القوات" على الارض. واوضحت كفور "سيسمح ذلك لقوات الحلف الاطلسي بالابقاء على جهوزية عالية والانتشار سريعا امام اي سيناريو".

والحلف الاطلسي متواجد في كوسوفو منذ نهاية النزاع بين الانفصاليين الالبان والقوات الصربية (1998-1999). وقوة السلام المتعددة الجنسيات للحلف الاطلسي مكلفة احلال السلام والنظام في كوسوفو.

وقال البيان ان نشر الكتيبة الاسترالية الالمانية "موقت" ويرمي الى اثبات قدرة الحلف على الرد سريعا وبطريقة مرنة على اي وضع يستجد". واعلن قادة كوسوفو الالبان استقلال هذا الاقليم عن الاراضي الصربية في 2008 ولا تزال صربيا تعتبره جزءا من اراضيها. وهذا الاستقلال الذي رفضته بلغراد لقي اعتراف 62 دولة حتى الان بينها الولايات المتحدة و22 من اصل 27 دولة في الاتحاد الاوروبي.

تركيا تتولى قادة ايساف في كابول

أنقرة: أعلن المتحدث باسم الجيش التركي الجنرال متين غوراك اليوم أن بلاده ستستلم من فرنسا قيادة قوات الدولية إيساف التي يقودها حلف شمال الأطلسي الناتو في العاصمة الأفغانية كابول اعتبارا من مطلع شهر نوفمبر المقبل وذلك للمرة الثانية في غضون عامين.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن غوراك إن تركيا ستتولى في الأول من نوفمبر 2009 قيادة ايساف في كابول لمدة سنة مؤكدا أن القوة التركية بدأت فعليا انتشارها في العاصمة كابول آواخر الشهر الماضي على أن تستكمل العملية في غضون 10 ايام استعدادا لتولي قيادة ايساف.

البابا يشيد بالتزام أوباما بالسعي للحد من الانتشار النووي

روما أشاد البابا بنديكتوس السادس عشر بالتزام الرئيس الأميركي باراك أوباما بالسعي للحد من انتشار الأسلحة النووية في العالم.

وذكرت وكالة أنباء "اكي" الايطالية ان البابا أعرب أثناء استقباله صباح اليوم في الفاتيكان السفير الأميركي الجديد ميغيل أومبيرتو دياز عن أمله بأن "تصبح تعددية الأطراف دائما الأداة لمواجهة المشاكل الشاملة".

وأضاف "هذا لا ينبغي أن يقتصر تطبيقه على القضايا السياسية والاقتصادية البحتة فقط"، بل "يجب أن يمتد ليشمل المواضيع المرتبطة بتفضيل كرامة الإنسان وما يترتب على ذلك من توفير القوت والماء، والضمان الصحي الأساسي، ووضع سياسات عادلة للتجارة والهجرة"، وبشكل خاص "عندما يرتبط الأمر بالعائلة، والتحكم بالعوامل المناخية، وحماية البيئة ومشكلة انتشار الأسلحة النووية".

وقال البابا "بهذا الصدد أود الإعراب عن رضاي حيال اجتماع مجلس الأمن الأخير برئاسة الرئيس الأميركي باراك أوباما، والذي تمت فيه الموافقة بالإجماع على نزع الأسلحة النووية".

دعوة للاتحاد الاوروبي الى تنسيق سياساته في مجال اللجوء

جنيف: اعلن المفوض الاعلى لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة انطونيو غوتيريس الجمعة ان على دول الاتحاد الاوروبي ان تنسق بشكل عاجل سياساتها في مجال اللجوء لازالة التفاوت الواضح القائم حاليا بين الدول.

وقال غوتيريس خلال مؤتمر صحافي انه وعلى الرغم من حرية التنقل بين دول الاتحاد الاوروبي "هناك انظمة وطنية متعلقة باللجوء مختلفة تماما" ما يزيد من "مخاطر اللجوء العشوائي".

وقال على سبيل المثال ان "طالب اللجوء قد لا يحظى باي فرص ليعد لاجئا في بلد في حين تصل نسبة هذه الفرص الى 80% في بلد اخر".

واضاف "لا بد بالتالي من ضمان تنسيق انظمة اللجوء الوطنية" ونظرا الى الضغط الموجود في بعض الدول مثل مالطا او اسبانيا "من الضروري تقاسم المسؤوليات".

واوضح ان ذلك سيسمح لنظام "دبلن 2" ب"العمل بشكل مقبول".

ووفقا لهذا النظام المطبق في الاتحاد الاوروبي، فان المهاجرين ملزمون بطلب اللجوء في البلد الذي دخلوا منه.

وهذا الاجراء جعل بعض الدول مثل اسبانيا وايطاليا واليونان التي تشكل بسبب موقعها الجغرافي منافذ للهجرة من افريقيا، تتلقى اعدادا كبيرة من طلبات اللجوء.

وقال غوتيريس ان المفوضية توجه اصابع الاتهام خصوصا الى اليونان بعد ان اوصت الدول الاعضاء بعدم ارسال لاجئين الى هذا البلد "لان شروط الحماية معدومة فيه في نظرنا وفرص الاعتراف بحق اللجوء ضئيلة جدا".

ويبقى اللجوء احدى النقاط السوداء في سياسة الهجرة الاوروبية. ومن اصل 121 الف طلب قدمتها في 2008 المفوضية العليا وافق الاوروبيون على 4378 في مقابل 60 الفا للولايات المتحدة.

الامم المتحدة تطلب "الافراج الفوري" عن سو تشي

طالب مجلس حقوق الانسان بالافراج عن المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي اضافة الى "كل السجناء السياسيين" في البلاد.

جنيف: رفض المجلس العسكري الحاكم في بورما الجمعة الاستئناف الذي قدمته المعارضة سو تشي ضد الحكم عليها بالاقامة الجبرية مدة 18 شهرا اضافيا.

وفي قرار تبنته الدول ال47 الاعضاء في مجلس حقوق الانسان بالاجماع، اعرب مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الجمعة "عن قلقه الشديد للحكم الاخير على اونغ سان سو تشي"، وطلب "الافراج الفوري عنها دون شروط".

وطلب القرار ايضا من السلطات البورمية "الافراج الفوري وغير المشروط عن كل السجناء السياسيين للسماح لهم بالمشاركة الكاملة في انتخابات 2010".

وفي هذا الاطار، يطلب مجلس حقوق الانسان من المجلس العسكري الحاكم في بورما "ان يتعهد بحوار حقيقي مفتوح وباجراء مصالحة وطنية" بهدف "ايجاد الظروف الملائمة لتنظيم انتخابات ديموقراطية شفافة وذات مصداقية".

ورفض استئناف اونغ سان سو تشي ضد الاقامة الجبرية يستبعد حائزة جائزة نوبل للسلام البالغة من العمر 64 عاما، من الساحة السياسية ويحرمها من الترشح الى الانتخابات المقررة في 2010.

دعوة لدعم مساعي مقاضاة شركة أسلحة بريطانية

ايد النائب العام البريطاني السابق اللورد غولدسميث محاكمة شركة الأسلحة العملاقة بي إيه إي بسبب تورطها بدفع رشى للحصول على عقود تسلحية.

لندن:
اعلن النائب العام البريطاني السابق اللورد غولدسميث دعمه للمحاولات التي يبذلها مكتب جرائم الاحتيالات الخطيرة الرسمي لمقاضاة شركة الأسلحة العملاقة (بي إيه إي سيستمز) بتهم دفع رشاوى للحصول على عقود تسلح من حكومات اجنبية.

ونسبت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إلى اللورد غولدسميث قوله "إن مزاعم دفع (بي إيه إي) رشى للحصول على عقود تسلحية من دول عديدة ،خطيرة ويتعين متابعتها قضائياً بكل صرامة".

وكان غولدسميث، الذي استقال من منصبه عام 2007 ويرأس حالياً شركة محاماة، أمر مكتب مكافحة جرائم الإحتيالات الخطيرة في ديسمبر/كانون الأول 2006 وقف التحقيق الذي كان يجريه حول مزاعم دفع (بي إيه إي) عمولات لمسؤولين سعوديين لتسهيل حصولها على عقود تسلحية من الرياض، لأسباب أمنية.

لكن النائب العام السابق رفض المقارنة بين تحقيق المكتب مع (بي إيه إي) حول صفقات الأسلحة السعودية وبين التحقيق الذي يجريه حالياً حول دفع شركة الأسلحة رشى لحكومات أجنبية مقابل صفقات تسلح، واعتبرها مضللة.

وأصرّ اللورد غولدسميث على أن الظروف المحيطة بالتحقيق السعودي "مختلفة تماماً عن التحقيقات الأخرى حول مزاعم الفساد التي يجريها مكتب جرائم الاحتيالات الخطيرة"، واعتبرها "خطيرة ويجب أن تقود إلى مقاضاة (بي إيه إي) عند بروز أدلة كافية".

وكان مكتب جرائم الإحتيالات الخطيرة فتح عام 2004 تحقيقاً حول صفقة اليمامة التسليحة التي ابرمتها (بي إيه إي) مع السعودية قبل 23 عاماً وبلغت قيمتها 43 مليار جنيه إسترليني بعد اتهام شركة الأسلحة البريطانية بدفع رشاوى لمسؤولين سعوديين لتأمين حصولها على عقود من الرياض.

لكن الحكومة البريطانية التي كان يرأسها طوني بلير قررت وقف التحقيق في ديسمبر/كانون الأول 2006 لأسباب عزتها إلى حماية الأمن القومي البريطاني. واعلن اللورد غولدسميث عن هذا القرار، بعد تهديد الرياض بوقف تعاونها الأمني مع لندن في مجال مكافحة الارهاب.

وأعلن مكتب جرائم الاحتيالات الخطيرة الخميس أنه يسعى إلى مقاضاة شركة الأسلحة العملاقة (بي إيه إي) بتهم دفع ملايين الجنيهات الاسترلينية رشاوى إلى حكومات دول، من بينها تنزانيا وجمهورية التشيك ورومانيا وجنوب افريقيا، للحصول على عقود تسلح منها.

وتعتبر (بي إيه إي) أضخم شركة لصناعة الأسلحة في بريطانيا، وتقوم بانتاج معدات عسكرية من ألبسة الجيش وحتى السفن الحربية والطائرات المقاتلة، ويعمل 105 آلاف موظف في مكاتبها المنتشرة في دول عديدة، من بينهم 32 ألف موظف يعملون بفرعها في المملكة المتحدة، وتبيع منتجاتها لأكثر من 100 دولة حول العالم.

الاتحاد الاوروبي يتحفظ على قرار حول حرية التعبير

اعتمد مجلس حقوق الانسان قرارا حول حرية التعبير، الا ان الاتحاد الاوروبي ودولا في اميركا اللاتينية عبرت عن تحفظاتها معتبرة ان نص القرار يتقارب بشكل خطير مع مفهوم "التشهير بالاديان".

جنيف: يندد النص الذي قدمته الولايات المتحدة ومصر معا "باستمرار تنامي الصور النمطية السلبية حول ديانات ومجموعات عرقية في العالم ويدين في هذا الاطار كل تحريض على الحقد العنصري او القومي او الديني".

واشار السفير الفرنسي جان باتيست ماتيي باسم الاتحاد الاوروبي الى ان هذه الصيغة تشكل تسوية، لانه بالنسبة للاوروبيين "لا يحمي القانون الدولي ديانات او اي معتقدات اخرى وينبغي ان لا يحميها"، كما قال.

واستفاض ممثل تشيلي من جهته ايضا متحدثا بالنيابة عن بلده وعن كولومبيا وغواتيمالا وبنما والبيرو وجمهورية الدومينيكان قائلا "ان مفهوم التشهير يرتبط بحماية سمعة الاشخاص ولا ينطبق على الديانات. ومفهوم التشهير بالديانات غير وارد في القانون الدولي".

وكان لباكستان مداخلة ايضا باسم منظمة المؤتمر الاسلامي اسفت فيها لان نص القرار لا يدين "التشهير بالديانات"، وتمنت على الدول ال47 الاعضاء في المجلس ان تعيد النظر بهذا الموضوع في المستقبل.

وقال دبلوماسي اوروبي ان الولايات المتحدة اختارت "احد اكثر المواضيع صعوبة" في اشارة الى النص الاول الذي دعمته امام المجلس.

ووفقا لمصدر مقرب من الوفد الاميركي، فان وضع هذا النص من قبل الولايات المتحدة ومصر يكتسي "رمزية كبيرة"، مذكرا بان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعلن في زيارة الى القاهرة في حزيران/يونيو انه يريد "فتح صفحة جديدة بين الولايات المتحدة والمسلمين".

يذكر ان الاعتراف بمفهوم "التشهير بالاديان" يحظى باهتمام كبير في العالم الاسلامي، فيما ترفضه الدول الغربية التي تقول انه يحد من حرية التعبير عبر تشريع معاقبة الشتيمة.

تظاهرة ضد التقارب الارمني مع تركيا في باريس

باريس: تسبب ما بين 200 الى 250 ارمنيا في الشتات الجمعة بتاخير وصول الرئيس الارمني سيرج سركيسيان لوضع اكليل من الورود على النصب التذكاري للابادة الارمنية في باريس جراء تظاهرة احتجاج على التقارب الارمني التركي، بحسب مصور لوكالة فرانس برس.

ويزور سركيسيان فرنسا في اطار جولة على الدول الرئيسية التي تستضيف جاليات ارمنية بهدف الحصول على دعمها في اقامة علاقات دبلوماسية مع تركية.

وتسببت هذه الحركة الاحتجاجية بتاخير الرئيس الارمني عن زيارته النصب التذكاري حوالى ساعة ونصف الساعة مما اضطر الشرطة الى ابعاد المتظاهرين بالقوة واستخدام قنبلة مسيلة للدموع، ونتج عن هذه المواجهة بعض التدافع بحسب المصور.

ونظمت هذه الحركة الاحتجاجية جمعية "فان"، الحركة الارمنية ضد انكار المجازر بحق الارمن، للتعبير عن رفضها لتوقيع البروتوكول الذي يؤسس لعلاقات دبلوماسية بين ارمينيا وتركيا ولفتح الحدود المشتركة بينهما، في زيوريخ (سويسرا) في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر.

وقالت جمعية "فان" في بيان ان "الابادة الارمنية التي لم يعترف بها يوما هي احد الرهانات الكبرى في هذه الاتفاقيات".

واضاف "والابادة (...) ليست مجرد مسألة بسيطة ثنائية بين الدولة التي ورثت الجلادين والدولة الضحية".

واشارت الجمعية الى ان "الارمن في الشتات وهم ابناء الناجين من هذه الابادة يتعهدون بمتابعة النضال لاحقاق العدالة والحصول على التعويضات".

وقد اسفرت المجازر وعمليات الترحيل القسري للارمن في مطلع القرن العشرين عن مليون ونصف مليون ضحية بحسب يريفان، فيما تصر انقرة على ان عدد القتلى تراوح بين 300 و500 الف. وتنكر انقرة بشكل قاطع مفهوم الابادة، فيما تبنته فرنسا وكندا والبرلمان الاوروبي.

ويفترض ان يلتقي سركيسيان مساء الجمعة ممثلين عن الشتات الارمني في باريس قبل ان يتابع جولته التي تشمل نيويورك ولوس انجليس وبيروت وروسيا.

الصحف الإسرائيليّة وتفاصيل فيديو غلعاد شاليط

ينتظر قطاع غزة الاحتفال بنجاح صفقة شريط الفيديو الذي يؤكد أن الجندي الاسرائيلي الأسير غلعاد شاليط ما زال حيًا، واحتلت صور شاليط اليوم معظم الصحف العبرية التي اختارت عناوين مستفزة وأفردت تعليقات وتحليلات عديدة حول الرابح والخاسر من الصفقة

تل أبيب: احتلت صور الجندي الإسرائيلي الأسير لدى حماس، غلعاد شاليط، الصفحات الأولى للصحف الإسرائيلية، التي تناولت تفاصيل جدول وصول شريط الفيديو، الذي يثبت أن شاليط على قيد الحياة، بوساطة مروحية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي بعد 1195 يومًا على وقوعه في الأسر. واختارت الصحف عناوين عاطفية مستفزة بعض الشيء، فقد اختارت يديعوت أحرونوت عنوانًا يقول: "أن نراه" بعد أن وضعت صورة شاليط بين الكلمتين، وإلى اليسار من العنوان صورة والديه، أما معاريف فاختارت عنوانًا: أن نراه دون أن نتمكن من معانقته، مع صورة كبيرة لشاليط. وأفردت الصحف تعليقات وتحليلات عديدة حول الرابح والخاسر من الصفقة، فاعتبر بن كاسبيت في معاريف أن صفقة الفيديو هي انتصار مؤكد لحماس، في حين أبرز روني شكيد في يديعوت أنه فيما تنتظر غزة الاحتفال بثمار صفقة الفيديو، فإن الضفة الغربية لن تحتفل بثمار هذه الصفقة.

إلى ذلك أبرزت الصحف نجاح الضغوط الأميركية في الأمم المتحدة، بالحيلولة دون بحث نتائج تقرير غولدستون، مع تراجع الفلسطينيين عن طلبهم بهذا الخصوص معتبرة ذلك إنجازًا إسرائيليًا. وغطّت الصحف الإسرائيلية بتوسع أيضًا، بدء المفاوضات بين غيران والغرب حول المشروع الذري الإيراني، مع إبراز الصحف لقيامها بإيفاد عدد من خيرة مراسليها لتغطية المحادثات في جنيف، ودعا المحلل الإسرائيلي يوئيل ماركوس في مقالة له ألا تقف إسرائيل لوحدها في مواجهة إيران، بينما نوهت هآرتس في افتتاحيتها بوجوب تشكيل لجنة تحقيق مستقلة في ادعاءات تقرير غولدستون، وليس فقط من باب حماية الوزراء والجنرالات الإسرائيليين من خطر الاعتقال والمحاكمة في الخارج وإنما من أجل حماية المصالح افسرائيلية، وفي مقدمتها حق الجمهور الإسرائيلي بأن يعرف ما إذا كان الجنود وقادة الجيش قد انتهكوا القوانين والمواثيق الدولية خلال الحرب على غزة أم لا، كما أنه من المهم أن تحدد جهة خارج الجيش، ما هو المسموح والممنوع خلال عمل الجيش في ميدان المدنيين.

معاريف: أن نراه دون أن نعانقه

تحت هذا العنوان أسهبت معاريف في سرد تفاصيل وجدول وصول شريط الفيديو إلى أسرة شاليط، بالتزامن مع الإفراج عن 20 أسيرة فلسطينية. وقالت الصحيفة في هذا السياق إنه سيتم في التاسعة صباحًا من يوم الجمعة نقل الأسيرات الفلسطينيات إلى معتقل عوفر، ثم سيتم في الثانية عشر ظهرًا الإفراج عن 18 أسيرة منهن عبر معبر بيتونيا، والأسيرتين الأخريين عبر معبر إيرز. وعند الثانية بعد الظهر سيقوم طاقم إسرائيل بفحص شريط الفيديو، وفقد بعد التأكد من صدقيته سيتم تسليم نسخة منه لأسرة شاليط، والتي ستقرر بعد مشاهدته ما إذا كانت ستوافق على توزيعه على وسائل الإعلام الإسرائيلية والعالمية.

وأوردت معاريف تفاصيل "دقيقة ومملة" عن الأجواء السائدة في بيت شاليط، ومحاولات والده ووالدته "حرق الوقت" إلى حين تسلم شريط الفيديو، مع الدخول في حوارات مع والدة شاليط، التي بثت أشواقها لولدها، وتوقعاتها لصورة ولدها في جيل 23 عامًا بعد أكثر من ثلاثة أعوام على وقوعه في أسر حركة حماس. وقالت الصحيفة إن والدي شاليط وإن كانا حافظًا على جدول أعمال يومي اعتيادي إلا أنهما " يعدون الدقائق واللحظات بانتظار وصول شريط الفيديو".

الشريط سينشر فقط إذا وافقت الأسرة

فيما ينتظر أن يتسلم افراد أسرة شاليط شريط الفيديو في الثانية من بعد الظهر، فإن جهات سياسية في إسرائيل تنتظر هي على أحر من الجمر، قرار الأسرة، بعد مشاهدة الشريط، ما إذا كانت ستسمح لوسائل الإعلام وللحكومة الإسرائيلية بتوزيع الشريط وتعميمه، علمًا بأن إسرائيل ليست واثقة من ألا تقوم حركة حماس من جانبها بنشر الشريط، مع أن "الحديث يدور عن صفقة تمهيدية بين الطرفين لبناء الثقة بينهما". وتخشى إسرائيل من قيام حماس بتوزيع الشريط، إذا كان ذلك يخدم مصالح الحركة، من حيث زيادة الضغط الجماهيري في إسرائيل على الحكومة لإتمام الصفقة.

وفي هذا السياق، كشفت الصحيفة أنه إلى جانب طاقم المفاوضات، عن الجانب الإسرائيلي، برئاسة حغاي هداس، فسوف يشاهد الشريط ويفحصه طاقم من الخبراء، قبل نقله للأسرة. وقالت مصادر سياسية إن إسرائيل تفضل أن تقوم هي من جانبها، في حال موافقة الأسرة، بتوزيع الشريط وتعميمه بصورة رسمية ومنتظمة.

احتفالات في غزة ولكن ليس في الضفة الغربية

تحت هذا العنوان اختار الصحافي روني شكيد مراسل الشؤون الفلسطينية للصحيفة أن يبرز جوانب من الانقسام الفلسطيني لفلسطيني بين الضفة الغربية، تحت قيادة أبو مازن، وقطاع غزة تحت سيطرة حماس. وبعد أن استعرض الخطوات الإجرائية الرسمية للإفراج عن 20 أسيرة فلسطينية، بموجب صفقة الشريط المذكور، قال إنه في الوقت الذي يستعد فيه رجال حماس في قطاع غزة لاستقبال اكبر الأسيرات الفلسطينيات، فاطمة الزق، في احتفالات جماهيرية، على الرغم من أنها تنتمي أصلاً إلى منظمة الجهاد الإسلامي. في المقابل لن تجري في الضفة الغربية اليوم أي احتفالات أو مراسم استقبال للترحيب بـ17 أسيرة فلسطينية ستطلق إسرائيل سراحهن اليوم وتسلمهن للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية. ونقل شكيد عن مصدر مسؤول في السلطة الفلسطينية قوله : "ليس لدينا ما يدعونا إلى الفرح، فالإفراج عن هؤلاء الأسيرات سيزيد فقط من شعبية حركة حماس داخل أراضي الضفة الغربية".

إسرائيل هددت فتراجع الفلسطينيون عن بحث تقرير غولدستون في الأمم المتحدة

كشفت يديعوت أحرونوت على لسان مراسليها، إيتمار أيخنير ويوسي يهوشواع أنه لحظات قبل مناقشة الأمم المتحدة لنتائج تقرير غولدستون عن جرائم الحرب الإسرائيلية خلال حرب "الرصاص المصبوب" سحب الفلسطينيون طلبهم بهذا الخصوص. وقالت الصحيفة إنه على أثر ضغوط إسرائيلية كبيرة، قررت السلطة الفلسطينية أمس، وبشكل مفاجئ سحب مسودة قرار بتبني تقرير غولدستون، الذي كان من المفروض أن يتم التصويت عليه فجر الجمعة في المجلس العام لحقوق الإنسان في جنيف.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سبق القرار الفلسطيني، إنذار إسرائيلي للمجتمع الدولي بأنه في حال إحالة تقرير غولدستون للمحكمة الدولية في لاهاي، فسيكون ذلك ضربة قاضية لعملية السلام. وأوضحت جهات إسرائيلية أنه في مثل هذا الوضع فإن إسرائيل ستواجه صعوبات في التفاوض مع أبو مازن. ووفقًا للمصادر الإسرائيلية فقد قبلت الإدارة الأميركية ووافقت على الموقف الإسرائيلي، ومارست بدورها ضغوط كبيرة على أبو مازن للإيعاز للوفد الفلسطيني في جنيف بسحب مسودة الاقتراح، وذلك لتفادي المس بجهود الرئيس أوباما باستئناف المفاوضات والتوصل إلى اتفاق سلام.

وكان الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، سوية مع كل من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية، أفيغدور ليبرمان، ووزير الأمن إيهود براك، أجروا اتصالات مكثفة مع زعماء في العالم لإقناعهم "بدفن التقرير في جنيف وعدم رفعه لمجلس الأمن أو للجمعية العمومية في الأمم المتحدة". ويعني ذلك عدم التصويت اليوم ، الجمعة على التقرير في مجلس حقوق الإنسان، وسيرجأ البت في التقرير إلى شهر آذار على الأقل. مع ذلك ترى جهات دبلوماسية إسرائيلية أنه لا مجال للفرح إذ إنّ هناك احتمالاً نظريًا بأن تقدم دول عربية أخرى كليبيا والسودان الاقتراح الفلسطيني باسمها، فيما تواصل إسرائيل العمل من وراء الكواليس لإحباط هذا الاحتمال. ونفت مصادر أمنية إسرائيلية أن تكون إسرائيل وعدت الفلسطينيين بأي مقابل، لكن الفلسطينيين "يعرفون أن هناك الكثير ما يمكن أن يخسروه إذا لم يسحبوا الاقتراح.

سنوات اللاحسم

أربعة عقود هي عمر المرحلة الحالية للنظام الحاكم المصري، والتي هي الحلقة الثالثة من نظام الحكم الذي أرساه النظام اليوليوي، ونحن لا نزمع هنا أن نبدأ تقييماً لتلك المراحل، ولا أن نقيم الحلقة الثالثة التي لازالت ممتدة لأجل مجهول حتى الآن. . كما لا يجوز احتراماً للدقة العلمية والموضوعية، أن نختزل أياً من هذه المراحل في جملة واحدة، نتخذها عنواناً لهذه المرحلة أو لتلك. . لكننا نستطيع أن نرصد ملمحاً أساسياً أو أكثر في كل من هذه المراحل، يصلح بدرجة مقبولة، أن يكون العمود الفقري لتوجهات وسياسات تلك المرحلة، والذي يعد الوصف المشترك لكثير من الحالات العملية التي سادت البلاد، وحكمت رؤية القائمين على الأمور.
كان الاختلاف بين المراحل الثلاث بالطبع مرتهناً بشخصية الزعماء الثلاثة، وبطبيعة المرحلة التي حكم كل منهم فيها، سواء طبيعة الأوضاع في الداخل المصري، أو الأحوال العالمية وموازين القوى وعلاقاتها، وأيضاً تأثر أداء زعيمي المرحلتين الأخيرتين، بأداء من قبله وتجاربه ومصيره. . ورغم أن جوانب التشابه بين المراحل الثلاث عديدة، إلا أن أهم معلم للتشابه بينها، هو إدارة الحكم بمنهج يكفل البقاء على كرسي السلطة مدى الحياة، ولا يخفى أن ذلك النهج وحده كفيل بتأسيس وترسيخ مساحة واسعة من التشابهات، رغم الاختلاف البين والجذري بينها.
إذا استطعنا أن نضع المرحلة الناصرية، التي امتدث ثمانية عشر عاماً، تحت عنوان مثل: "المغامرة والتمرد والقبضة القوية". . المغامرة بالمبادرة بأفعال وتوجهات غير مسبوقة بالنسبة للحكم في مصر، وربما أيضاً في الكثير من الدولة قريبة الشبه بالحالة المصرية، أو ما يسمى بالعالم الثالث. . والتمرد المتمثل في العداء للعالم الغربي، واللعب الخطر على المسافة بين المعسكرين الشرقي والغربي، في أوج الحرب الباردة. . والقبضة القوية في حكم الداخل، بنظام بوليسي أحصى على المصريين حتى الأنفاس، وأرسل بأغلب قواهم السياسية إلى ما عُرف "بوراء الشمس". . فإننا نستطيع على ذات النمط أن نضع عنواناً للمرحلة الساداتية مثل: "الواقعية والتغيير والتلاعب". . الواقعية في الحركة على هدى حقائق الواقع، وليس وفق رؤى ثورية راديكالية. . والتغيير النابع من محاولة لإخراج مصر مما ورطها فيه العهد السابق (سواء سياسياً أو اقتصادياً)، ومن محاولة السادات في معرض "البحث عن الذات"، السير في خط مضاد لذاك الذي سار عليه سلفه. . والتلاعب بكل الأوراق ليجد لنفسه وسياساته مكاناً ومكانة، سواء الأوراق العالمية، أو الأوراق المحلية، بالتلاعب بمجموعات الانتهازيين والمستغلين وبالإخوان المسلمين وبغيرهم، وهي اللعبة التي أوصلته لنهايته المأساوية.
الآن نذهب إلى المرحلة الثالثة الراهنة، والتي امتدت حتى الآن لما يوازي مجموع المرحلتين السابقتين، ومرشحة عن طريق الوراثة للبقاء لفترة مماثلة. . إن جاز التعميم والاختزال، فإننا نستطيع الزعم بأن هذه الفترة أشبه بمرآة انعكست فيها كل صور ماضي المرحلتين السابقتين وتجاربهما، ولأن الهدف المشترك كما قلنا للمراحل الثلاث، هو بقاء الجالس على كرسيه لأطول زمن ممكن، كان من الطبيعي أن يبحث الجالس عما أقض مضاجع سلفيه، ليفعل عكسه تماماً. . ليس مجال البحث أو الاهتمام إذن ما هو مفروض، أو ما هو صالح لهذا الوطن ومواطنيه، فهذا قد يأتي أو لا يأتي عرضاً، وإذا ما سمحت الظروف. . فالبقاء بأقصى درجة ارتياح ممكنة على الكرسي، هو الهدف الأسمى، الذي لا يصل إلى مرتبته من حيث الأهمية أي هدف آخر. . هكذا لا ينبغي لنا أن نتعجب، إذا كان الدرس هو النأي عن أي صراعات، وبالتالي عدم القيام بأي مبادرات لحسم أي قضية أو إشكالية، مهما كانت ملحة أو حتى مصيرية. . يستوي في ذلك الإشكاليات الموروثة أو المستحدثة. . الاستراتيجية وليس فقط التكتيك، يكون هكذا هو التهدئة. . إطفاء الحرائق ليس أكثر. . دون الإقدام على بحث أسباب تلك الحرائق، أو محاولة العثور على حلول تصل بنا إلى القضاء على احتمالات تكرارها.
السياسة المميزة لهذه الأربعة عقود ليست سياسة "الوسطية"، أو حتى سياسة مسك "العصا من المنتصف"، ففي هاتين الحالتين تكون هناك سياسة محددة، يلتزم بها النظام وكافة أجهزته ومؤسساته، وهذا لابد وأن يتطلب مواجهة وردع كل من يحاول العصف بهذه السياسة أو تجاوزها. . ولأن مسالة المواجهة والردع هذه غير واردة في اعتبار النظام، إلا للذين يهددون الكرسي ومن يجلس عليه تهديداً مباشراً، فإنه من غير الوارد بالتالي أن يتخذ النظام موقفاً وسطياً، كما لن يتخذ موقفاً يجنح لليمين أو لليسار. . هكذا تحولت الساحة المصرية إلى بازار، تجد فيه ألف صنف وصنف، بعضها حديث التصنيع، وأغلبها يحمل تاريخاً يشير إلى انتهاء الصلاحية. . ليست هذه بالطبع حالة ليبرالية، فالملعب الليبرالي تحكمه قواعد اللعبة الليبرالية، لكننا هنا أمام حالة فوضى عشوائية، وربما كان أفضل توصيف لها هو المثل الشعب الشعبي: "مولد وصاحبه غايب".
في السياسة الخارجية تركت السياسة المصرية التوجهات غائمة والأوراق مختلطة، فلا تعرف إن كانت مصر مؤيدة حقيقة للسلام في المنطقة، أم أنها تتظاهر بذلك أمام القوى العالمية، ثم تعمل محلياً وداخلياً بعكس ذلك، وتجند منابرها الإعلامية للتحريض ضد السلام، وشحن الجماهير المصرية بالكراهية والتعصب. . فرموز ما يسمى بالكيان الصهيوني يأتون للقاهرة، للتباحث مع نظرائهم المصريين، والتبادل التجاري بين الطرفين "على قدم وساق" كما يقولون. . في ذات الوقت الذي تحاكم فيه مفكرة وصحفية، من قبل مؤسسات مصرية، على تهمة استضافة السفير الإسرائيلي في مكتبها، بجريدة يقال أنها قومية، ويسمح النظام الذي يفترض أنه يعبر عن الشعب المصري، وليس عن شعب "سيكو سيكو"، أن يكون هناك معاهدة سلام رسمي مع إسرائيل، وعداء شعبي لها، ليجرم بالعزل (وربما قريباً بإهدار الدم)، كل من يتجرأ على كسر طابو العداء المقدس.
تارة تدور الديبلوماسية المصرية تبحث عن دور للتوفيق بين فرقاء المنطقة (الأشاوس والمجاهدين)، دون أن تحدد لنفسها موقفاً، ودون أن تمتلك عناصر التأثير على هؤلاء الفرقاء، ترهيباً أو ترغيباً، لتكون النتيجة وكأنها تلعب لعبة "دوخيني يا لمونة"، أو لعبة "الكلب الحيران"، الذي يتردد بين الأطراف ساعياً خلف الكرة التي يتقاذفونها، متصوراً أنه بهذا يبذل جهداً لتحقيق التوافق المستحيل، كما يحدث في محاولة الصلح العبثي بين فتح وحماس. . وتارة أخرى تتدنى مصر إلى دور الوصيفة للدور القيادي السعودي المدعوم بالبترودولار، لتكون في الحلبة أشبه بأسد فقد أنيابه ومخالبه، ولم يعد يصلح إلا لأن يلهو الأطفال معه وبه.
داخلياً تجد بالبازار المصري من يعملون لتحديث الاقتصاد المصري، ولدفع عجلة التنمية، وبجانبهم الفاسدون الذي يمتصون عوائد التنمية ويستنزفون البنوك، ويتسببون في هروب المستثمرين الجادين والشرفاء، لينفرد بالساحة المحتالون والمتطفلون، وبين هؤلاء وأولئك نجد الإهمال والترهل في أجهزة الدولة ومرافقها، ليلعب الدور الأكبر في إعاقة التنمية واستنزاف القدرات المصرية باختلاف مجالاتها، وليس العجز عن جمع القمامة من شوارع العاصمة، بالنموذج الأوحد والأبلغ دللالة على تلك الحالة.
في مجال الحريات المدنية والشخصية للمصريين، نجد أجهزة الدولة الرسمية وشبه الرسمية، وبالتبعية الساحة المصرية عامرة بكل ألوان الطيف، مع التحفظ على هذا التشبيه، حيث أن ألوان الطيف رغم تعددها وتباينها، تشكل معاً لوناً أبيض، في حين أن ألوان قوس قزح المصري، لا تشكل أي لون، اللهم إلا إذا كان اللون الأسود، الذي تستحيل فيه إمكانية تبين مواقع الأقدام. . ومن المضحك المبكي أن يكون الدستور المصري ذاته على هذا الحال، فالدستور ينص في مادته الأولى على مبدأ المواطنة، الذي يقوم فيه الانتماء للوطن على أساس المواطنة، لتأتي المادة الثانية من الدستور لتنص على دين للدولة هو الإسلام، وعلى مبادئ الشريعة الإسلامية كمصدر رئيسي للتشريع. . يترتب على هذا تضارب مواقف مؤسسات الدولة من قضية المواطنة، ومن بينها السلطة القضائية، التي تأتي أحكامها أحياناً متسقة مع مبدأ المواطنة، وفي أحيان أخرى تأتي على خلفية أن الإسلام هو الدين الأعلى، وأن أي دين غير الإسلام، وأي مواطنين غير مسلمين هم في الدرجة الثانية على أحسن الأحوال، أو هم مهمشون مخونون مقموعون في أسوأها. . بل ونجد أن الأديان والعقائد التي لا يعترف بها أصحاب الفضيلة، يوضع أصحابها موقع المطاردة والاضطهاد، ونجد من يطالب في ساحات القضاء أو على منابر الدولة، بقتلهم أو صلبهم أو تقطيع أرجلهم وأيديهم من خلاف، كما حدث ويحدث مع البهائيين المصريين، وما يحدث ولو جزئياً للشيعة.
وإذا كانت المرحلة الأولى الناصرية من النظام اليوليوي قد اتخذت من جماعة الإخوان المسلمين موقف السيطرة الكاملة ثم القمع، في حين تميزت المرحلة الثانية الساداتية بالتحالف معهم واللعب بهم. . نجد أن مرحلتنا الراهنة، من قاعدة "اللاحسم" الذهبية، لا تتخذ من هذه الجماعة المحظورة قانونياً أي موقف محدد. . هي تترك الأمر للظروف، أو "للتساهيل" حسب الاصطلاح المصري الشعبي، ليكون لسان حال الجماعة الضليعة في التلون والحربائية: "مرة يهنيني، ومرة يبكيني"، لتكون العقود الثلاثة الماضية مساحة كافية، لتتوغل فيها فيروسات تلك الجماعة، في جميع شرايين وأعصاب الجسد المصري، العليل منذ بداية انقلاب المغامرين المشئوم.
الاعتداءات الطائفية على الأقباط، التي تقوم بها الغوغاء، بتحريض من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، وأذرعها الأخطبوطية داخل مؤسسات الدولة وأجهزتها، سواء هؤلاء المنضوين رسمياً تحت لواء الجماعة، أو المتشيعين والمروجين لفكرها، والذين اخترقوا كافة أجهزة الدولة. . يقوم هؤلاء بحرق المنازل والكنائس، ونهب متاجر المسيحيين، وقتلهم جماعات وفرادى. . هذه الحوادث التي صارت تقع الآن يومياً في مختلف أنحاء البلاد. . لا تقوم الدولة المصرية العتيدة والعريقة بدورها في تفعيل سيادة القانون، ليوضع الجاني خلف القضبان، ويحصل المجني عليه على التعويض المناسب، بما يليق بأقدم دولة مركزية في تاريخ الإنسانية. . كل ما تفعله الدولة الرشيدة أن ترسل سيارات الإطفاء لمكافحة الحرائق، بعد أن تكون النيران قد أكملت مهمتها المقدسة في حرق "أعداء الله" وممتلكاتهم. . تحاصر قوات الأمن المكان، ملقية القبض على أعداد متساوية من الطرفين الجاني والمجني عليه، ليتوسل إليها المجني عليه بعد ذلك إطلاق سراحه، متنازلاً عما له من حقوق، وتتنازل الدولة سعيدة ومتهللة، عن حق المجتمع في معاقبة من يخترق قوانينه، متوسلة بمجالس إذعان (وليس صلح حقيقي) عرفية، يملي فيها الجاني القوي، شروطه على المجني عليه الضعيف، مستعينة في ذلك بحلفاء السلطة التقليديين، أصحاب القداسة والنيافة وفيالق الكهنة الجرارة، الذين يدعون أن الله قد فوضهم بسلطان الحل والربط. . الحل بالطبع لما يقوي أواصر علاقاتهم بالحاكم، والربط لأعناق الأقباط المنومين مغناطسياً، بخطاب التقوى الأرثوذكسي العتيد!!
لنا أن نتخيل حال مجتمع أو شعب فقد ثقته بنزاهة القضاء وبإقرار العدالة، وتم استقطاب مكوناته خلف خطابات تحريضية وعدائية مقدسة. . ألمثل هذا المجتمع مصير غير التفكك والتحلل، الذي لابد وأن يأتي بعده التعفن وما يتبعه من كوارث. . لنشهد عودة قانون الغاب، وتفشي الكراهية واليأس والفشل الاقتصادي والحضاري. . في ذات الوقت لا يتقدم أحد ليفعل أي شيء، ولسان حال السلطة يقول: فلتسر الأمور كما هو مقدر لها أن تسير، مادام الجلوس على الكراسي في أمان، يتوارثونها عبر الأبناء والأحفاد، ربما إلى يوم يبعثون!!
يضيق المجال عن حصر آلاف الأمثلة من الواقع المصري، تجسد ما وصفناه بسياسة "اللاحسم"، التي تحولت مصر بفضلها، إلى مقلب كبير للنفايات وللنفائس في آن. . ليكون تحسبنا وخشيتنا من التوريث، ليس فقط استشعار العار في أن نورث في الألفية الثالثة، في ظل نظام مفترض أنه جمهوري، وليس مجرد تحسبنا من قدرات شاب أهم مميزاته سلطان والده، وإنما بالأساس توقعنا أن يكون التوريث امتدادا لحالة "اللاحسم"، لمدة نصف قرن آخر.

خبير سوداني: مقاطعة الانتخابات تنذر بموجات من العنف


وليد الطيب


دكتور حسن الساعوري
دكتور حسن الساعوري

الخرطوم- حذّر أستاذ العلوم السياسية والمدير السابق لجامعة النيلين السودانية د.حسن الساعوري من أن يلقي التهديد الذي أطلقه نحو20 حزبا سودانيًّا بمقاطعة الانتخابات المزمعة في أبريل المقبل -إذا ما تم تنفيذه- البلاد في موجات ممتدة من العنف والعنف المضاد بين الحكومة والمقاطعين.

في المقابل اعتبرت د.مريم الصادق القيادية بحزب الأمة المعارض أن تهديد الأحزاب بمقاطعة الانتخابات الذي أطلقته الأربعاء 30-9-2009 في ختام مؤتمر للقوى السياسية بعاصمة الجنوب جوبا إنما يأتي في سياق "إنقاذ الوطن"، واصفة الذين يرفضون التوصيات التي خرج بها المؤتمر بأنهم "يضعون المتاريس أمام جهود الإنقاذ".

وأوضح د.الساعوري في تصريح خاص لـ"إسلام أون لاين.نت" "أن البلاد أمام أمرين إذا نفذت الأحزاب تهديدها؛ الأول أن تقاطع الانتخابات وفي هذه الحالة ستشهد البلاد موجة عنف من الأحزاب المقاطعة مما سيدفع الحكومة لاتخاذ إجراءات مضادة لتأمين الانتخابات وقد يتسع مدى العنف".

الاحتمال الثاني -بحسب الساعوري- "أن تستمر الانتخابات وتنتهي بتجديد شرعية الحكومة القائمة الآن، وهو ما سيدفع بالأحزاب إلى تنفيذ إستراتيجيات وتكتيكات أخرى تعتمد على القوة وقد تكون تمردا بواسطة الحركة الشعبية أو تمردا من داخل الجيش أو الاستعانة بقوة دولية سواء كانت تشاد أو ليبيا أو الأمم المتحدة نفسها".

وهددت الأحزاب المجتمعة في مؤتمر جوبا ومن بينها شريك الحكم "الحركة الشعبية لتحرير السودان" بمقاطعة الانتخابات العامة المرتقبة إذا لم يضع الرئيس السوداني عمر البشير حدا للنزاع في إقليم دارفور غربي البلاد، وينفذ سلسلة إصلاحات "تقضي بتعديل كل القوانين المرتبطة بالحريات وفيها قانون أمن المجتمع والتحول الديمقراطي في السودان بما ينسجم مع الدستور الانتقالي".

وتضمنت الأحزاب المجتمعة في المؤتمر: حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي آخر رئيس وزراء منتخب ديمقراطيا في السودان، وحزب المؤتمر الشعبي بزعامة المعارض الإسلامي حسن الترابي، والشيوعيين السودانيين، ولم يشارك حزب المؤتمر الوطني الحاكم في هذا المؤتمر متهما منظميه بتلقي تمويل أجنبي، كما انسحبت ستة أحزاب جنوبية بسبب ما أسمته أجندة الأحزاب الشمالية التي تسعى لفرض الوحدة مع الجنوب.

مطالب "مستحيلة"

وانتقد د.الساعوري التوصيات التي طالبت بها الأحزاب حكومة البشير قائلا: "إن أحزاب مؤتمر جوبا طالبوا بالمستحيلات وخاصة تعديل قانون أمن المجتمع وهو قانون خاص بولاية الخرطوم ليس له علاقة بما يتصل بالعلاقات بين الشمال والجنوب".

وقطع الساعوري بأن "أحزاب جوبا غير مستعدة للمشاركة في الانتخابات القادمة التي تمنح الشرعية الدستورية، وتحدد أوزان القوى السياسية؛ ولهذا تضع العراقيل، لذا تطلب المستحيل لتبرر عدم انخراطها في الانتخابات تحت زعم المقاطعة".

واعتبر أن إصرار هذه الأحزاب على شروطها للمشاركة في الانتخابات وتهديدها بالمقاطعة "يؤثر على اتفاقية السلام بين الشمال والجنوب؛ لأن الانتخابات جزء أصيل من ترتيبات اتفاقية السلام، وبذلك تكون الحركة الشعبية قد خرقت اتفاقية السلام التي شاركت المؤتمر الوطني في وضعها".

إنقاذا للوطن

على الجبهة الأخرى دافعت د.مريم الصادق المهدي القيادية بحزب الأمة عن مطالب الأحزاب قائلة: "هذه المطالب تسير في طريق إنقاذ الوطن، وليست مطالب مستحيلة أن تُرَاجع كل القوانين إذا كان الهدف هو إنقاذ الوطن"، واصفة الذين يرفضون تلك التوصيات والتعديلات بأنهم "يضعون المتاريس أمام جهود الإنقاذ".

وتابعت د.مريم قائلة: إن "القوى الوطنية السودانية اجتمعت في جوبا من أجل إنقاذ عملية السلام عبر الحوار الوطني الحر حول القضايا المصيرية لوطن مأزوم اجتماعيا واقتصاديا وسياسيًّا، وهي قضايا تتعلق بالانتخابات والاستفتاء حول وحدة البلاد، وقضية دارفور، والتعامل مع الأسرة الدولية، والقوانين المتعلقة بالحريات العامة".

وفي ختام مؤتمرهم شدد ممثلو الأحزاب على أن "تعديل القوانين المطلوب مراجعتها ينبغي أن يتم قبل 30 نوفمبر المقبل؛ كشرط لمشاركتها في الانتخابات العامة في أبريل 2010".

رئيسا من الجنوب

وفي سياق متصل نفت د.مريم أن تكون أحزاب مؤتمر جوبا قد اتفقت على تحالف انتخابي معارض للمؤتمر الوطني، خلف مرشح رئاسي من جنوب السودان، وأشارت إلى أنها "كانت مجرد فكرة لدى بعض المجموعات المشاركة".

بيد أن المحامي علي محمود حسنين المسئول في الحزب الاتحادي الديمقراطي والذي شارك في المؤتمر برغم مقاطعة حزبه، قد قال: "لقد تسبب حزب المؤتمر الوطني بالكثير من المشاكل في السودان سواء في بالشمال أو الجنوب أو دارفور أو الشرق وحتى في وسط السودان، والآن للمرة الأولى تناقش الأحزاب هذه المشاكل وتسعى للوصول إلى طريقة تطيح بحزب المؤتمر الوطني خلال الانتخابات المقبلة".

وفي هذه الأثناء، أكد مجلس الشورى القومي لحزب المؤتمر الوطني قراره السابق في يوليو 2008م والقاضي باختيار البشير مرشحا رئاسيًّا للحزب في الانتخابات المرتقبة، ويعقد اليوم الخميس المؤتمر الوطني مؤتمره العام تمهيدا للانتخابات.


مصر.. "شهداء الخبز" يتساقطون مجددا


صحف - إسلام أون لاين .نت


ارتفاع الأسعار زاد من عدد المتزاحمين أمام المخابز
ارتفاع الأسعار زاد من عدد المتزاحمين أمام المخابز

لقي طالب مصرعه وأصيب 7 آخرون بعاهات مستديمة بمحافظة سوهاج (جنوب مصر).. في تفجُّر جديد لأزمة الخبز التي توارت عن الأنظار في الشهور الأخيرة بعد أن وصلت لذروتها العام الماضي وأوقعت عشرات القتلى والجرحى ممن أطلق عليهم صفة "شهداء الخبز".

ونقلت صحيفة "الشروق" المصرية اليومية (خاصة) عن مديرية أمن سوهاج الخميس 1-10-2009 أن الطالب منصور كامل (17 عاما) لقي مصرعه أمام أحد أكشاك بيع الخبز بمدينة سوهاج؛ عندما تعدى عليه كل من وائل عبد العال وابن عمه سلامة.

وأوضحت أن الجانيين ضربا الضحية على رأسه بآلة حادة أثناء تسابقهما معه على مكان الوقوف في طابور شراء رغيف الخبز، فأصيب بنزيف في المخ وتوفي عقب وصوله إلى المستشفى، وألقت السلطات الأمنية القبض على المتهمين، وصرحت بدفن الجثة بعد تشريحها.

وفي مدينة طما (شمال سوهاج) شبت مشاجرة أخرى للسبب ذاته، أصيب فيها 7 أشخاص بعاهات مستديمة، وتم نقلهم إلى المستشفى، وتمكنت قوات الأمن من إلقاء القبض على المتهمين وإحالتهم للتحقيق.

وسبق أن رصدت صحيفة "الدستور" المصرية اليومية (خاصة) في تحقيق نشرته بتاريخ 27-9-2009 بعض أسباب عودة أزمة طوابير الخبز إلى مدينة سوهاج، وما يصاحبها من مشاجرات وصراع.

وجاء تعطيل بعض أكشاك توزيع الخبز التي تحولت إلى "دورات مياه عمومية للمارة وحظائر للحيوانات الضالة معها" -بتعبير مراسل الصحيفة- السبب الأول الذي أطلق الأزمة مجددا.

ونقلت الصحيفة عن (أ.م)، وهو موظف على المعاش، شكواه قائلا: "أرسلنا (أنا وعدد آخر من المواطنين) طلبا عاجلا للمحافظ للتدخل وإعادة تشغيل الأكشاك مع عقاب المقصرين"، ولكن لم يتم حل المشكلة حتى الآن.

كما أشارت إلى سبب آخر لتجدد أزمة الخبز على لسان أسامة عبد الله (موظف) والذي قال: "في كل يوم تحدث مشاجرة واثنتان وثلاثة بسبب الازدحام الناتج عن قيام أصحاب المخابز ببيع الخبز الجيد لأصحاب المطاعم وبكميات كبيرة تؤثر على حصة بقية المواطنين من الخبز، وتطيل من أمد وقوفهم في الطوابير".

تحذيرات من كارثة

وحذرت الصحيفة في متابعتها للقضية، الخميس 1-10-2009، من أن أزمة الخبز تتصاعد يوما بعد يوم في المحافظة الفقيرة "في ظل عدم اهتمام المسئولين؛ حيث امتدت الأزمة إلى جميع المخابز الموجودة بالمحافظة، ولم تقتصر على المدن فقط بل نالت المخابز الموجودة بالقرى والنجوع؛ بما ينذر بحدوث كارثة خاصة في القرى والنجوع التي تنتشر فيها العصبية للأقارب وعادة الثأر.

وكانت قرية "الصورة" التابعة لمركز كفر صقر بمحافظة الشرقية (شمال شرق العاصمة المصرية القاهرة) قد شهدت واقعة مؤسفة في شهر رمضان الماضي بعد أن قتل عامل محارة (35 عاما) جاره طالب الإعدادي (15 عاما) بسبب أسبقية الوقوف في طابور الخبز قبل انطلاق مدفع الإفطار.

وشهد العام الماضي 2008 في مصر أكبر وأشد أزمات الخبز، سقط خلالها العشرات ما بين قتيل وجريح، أطلقت عليهم وسائل الإعلام "شهداء الخبز"، في مشاجرات بين المواطنين الذين نال منهم الإعياء مبلغه من طول وقوفهم في الطوابير التي كان يصل طولها أحيانا إلى عشرات الأمتار.

ووصلت حدة الأزمة لدرجة دفعت الرئيس المصري، محمد حسني مبارك، إلى مخاطبة جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة،‏ ووزارة الداخلية،‏ في مارس 2008 للتدخل في مجال إنتاج الخبز لسد حاجات المواطنين.‏

وألقت الصحف المملوكة للدولة باللائمة بشكل رئيسي في هذه الأزمة على أصحاب بعض المخابز لقيامهم ببيع جزء من كميات الطحين المدعوم من الحكومة للتجار بأسعار مضاعفة بدلا من خَبزها وبيعها أرغفة خبز للمواطنين المستحقين لها، فيما ألقت المعارضة وقطاع كبير من الشعب باللائمة على غياب الرقابة الحكومية على المخابز، وكذلك صمت الحكومة على الارتفاع الجنوني في الأسعار الذي زاد من إقبال المواطنين على شراء الخبز المدعوم والتزاحم عليه.

وفي ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية وارتفاع أسعار أغلب السلع الرئيسية الأخرى يتجه الكثير من المصريين للرغيف المدعم.

ومنذ نحو 20 عامًا تحافظ الحكومة على سعر رغيف الخبز بواقع 5 قروش للرغيف (الجنيه= 100 قرش)، ولا تزيد من سعره خوفًا من انطلاق "انتفاضة خبز ثانية".

واشتعلت الانتفاضة الأولى بشكل غير مسبوق في عام 1977 عندما قابل ملايين المصريين قرار الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات زيادة سعر الخبز من 5 مليمات (نصف قرش) إلى قرش باحتجاجات تحولت إلى "انتفاضة خبز"، كما أطلقت عليها الصحف المصرية والعالمية.

وتشير التقارير الحكومية إلى أن الدعم للخبز يستحوذ وحده على 60% من إجمالي الدعم الموجه للغذاء؛ حيث يبلغ 9 مليارات جنيه سنويا (الدولار يعادل نحو 5.50 جنيهات) لإنتاج 285 مليون رغيف يوميا.

وتعد مصر أكبر مستورد للقمح عالميا لتعويض الفارق بين الإنتاج الذي يعادل 50% من حجم الاستهلاك البالغ 7.5 ملايين طن تقريبا.


بألوان علم الولاية.. "حجاب للاندماج" في هولندا


نصر الدين الدجبي


المبادرة تعتبر الثانية في هولندا
المبادرة تعتبر الثانية في هولندا

في مبادرة للمساهمة في اندماج مسلمي هولندا بين أطياف مجتمعهم، ارتدت إحدى المسلمات في ولاية "فريسلاند" شمالي البلاد حجابا بلون علم الولاية "الأزرق والأبيض" وكانت هي صاحبة فكرة تصميمه.

ورغم الإساءات والاستفزازات التي يتعرض لها مسلمو هولندا والتي كان أحدثها اقتراحا بفرض غرامة سنوية على كل امرأة ترغب في ارتداء الحجاب، أكد داعم لفكرة المبادرة أنها لا تهدف للرد على الإساءات التي يتعرض لها المسلمون في هذا البلد.

وفي تصريحات خاصة لـ"إسلام أون لاين.نت" الخميس 1- 10-2009، ذكرت الشابة المسلمة، فادية القرطبي، الموقف الذي استوحت من خلاله فكرة تصميم الحجاب قائلة: "كنت أبحث في الأسواق عن أقمشة بألوان الأزرق والأبيض عندما رد علي أحد مواطني الولاية من المسلمين ويدعى كانبو باكر قائلا: تقصدين ألوان علم الولاية، فعندها لاحت في ذهني فكرة حجاب بألوان علم الولاية، الأبيض والأزرق".

وأضافت فادية، ذات الأصول المغربية، أن "باكر أعجبته الفكرة، وطلب أن يتبنى تحقيقها للمساهمة في تحقيق اندماج انسيابي للمسلمين، وبخاصة المسلمات اللاتي يرفضن ارتداء حجاب بألوان علم الولاية الزاهي".

وتلقت فادية الثلاثاء 29-9-2009 أول حجاب بألوان علم الولاية، مشيرة إلى أن هذا الحجاب يمكن أن يكون جزءا من مكونات هوية الولاية.

وحول الهدف من هذه المبادرة، قالت فادية: "نقول لمن يشكك في اندماج المسلمين داخل المجتمع الهولندي بهذه المبادرة إننا مندمجات، بل وفي قمة الاندماج داخل المجتمع".

وأضافت: "أي اندماج أكثر من أن تكون المسلمة تحمل فوق رأسها علم الولاية بلونه الأبيض والأزرق الزاهيين".

ولا توجد أرقام دقيقة لعدد المسلمين في الولاية الواقعة شمالي هولندا، لكن إحصاءات غير رسمية تتحدث عن أنهم يمثلون حوالي 1% من إجمالي عدد سكان الولاية البالغ نحو مليون شخص، ويبلغ عدد مسلمي هولندا نحو مليون نسمة يمثلون نحو 6% من العدد الإجمالي للسكان البالغ 16 مليونا، ويعيش غالبية المسلمين في المناطق الوسطى من البلاد وبالأخص أمستردام، ولاهاي، وروتردام، وأتريخت.

"بعيدا عن الساسة"

من جانبه، قال "كانبو باكر"، الذي أعلن دعمه للمبادرة: "انظروا كيف يمكن أن يكون الاندماج .. ليس هناك ما يمنع من أن يكون الحجاب مريحا للابسه ويعبر عن مدى اندماج المسلمات داخل المجتمع الهولندي".

وأضاف في حديث لوسائل إعلام هولندية: "لا نهدف بهذه المبادرة الرد على الذين يسيئون لنا.. نحن لا نريد أن نقحم الساسة في المبادرة، وتعمدنا تركها بعيدة عنهم حتى لا ندخل من جديد في مهاترات سياسية يريد أصحابها كسب الأصوات".

هذه المبادرة ليست الأولى من نوعها؛ إذ سبقتها مبادرة في 30 أبريل الماضي أثناء عيد ملكة هولندا، حينما ارتدى مسلمون وغير مسلمين غطاء رأس بلون علم هولندا البرتقالي؛ تعبيرا منهم عن تعاطفهم مع المحجبات، وفي رؤية منهم لأحد أشكال الاندماج.

ويتعرض مسلمو هولندا من حين لآخر لإساءات واستفزازات كان أحدثها ما اقترحه النائب الهولندي اليميني، جيرت فيلدرز، المعادي للمهاجرين وللمسلمين بوجه خاص، جباية مبلغ ألف يورو سنويا (حوالي 1500 دولار) من كل مسلمة تريد ارتداء الحجاب بعد حصولها على إذن مسبق بذلك.

جاء ذلك خلال جلسة للبرلمان الهولندي عقدت في سبتمبر الماضي وقال خلالها فيلدرز: إن الزي الإسلامي منظر "يلوث الشوارع الهولندية"، على حد وصفه.

وشهدت السنوات الأخيرة إساءات من أطراف غربية للإسلام ورموزه كان أشهرها أزمة الرسوم الدنماركية عام 2005، وفيلم "فتنة" لفيلدرز العام الماضي.

دعوات عالمية لـ"جمعة غضب" ذودا عن الأقصى


مراسلون - إسلام أون لاين.نت


عدد كبير من المنظمات والجماعات الإسلامية دعت لجمعة غاضبة من أجل الأقصى
عدد كبير من المنظمات والجماعات الإسلامية دعت لجمعة غاضبة من أجل الأقصى

توالت دعوات عدد كبير من المنظمات والحركات الإسلامية الكبرى في العالم لتحويل الجمعة 2-10-2009 يوم غضب واحتجاج عارم دفاعا عن مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى الشريف الذي تعرض مؤخرا لمحاولة اقتحام من قبل جماعات يهودية متطرفة بحراسة شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وفي بيان وصل "إسلام أون لاين.نت" نسخة منه، طالب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الخطباء والدعاة والوعاظ بالتنبيه "على المخاطر التي تتعرض لها القدس في خطب الجمعة بدءا من جمعة يوم 2-10-2009 وطوال الجمع القادمة؛ حتى يتم التحرك الإسلامي والعربي الكافي لدحض الخطط الصهيونية الخبيثة".

كما حث الاتحاد "المسلمين كافة حكاما وشعوبا، جمعيات وأحزابا لنجدة المسجد الأقصى والقدس الشريف والأرض المباركة وإنقاذها من براثن الاحتلال الصهيوني"، معتبرا أنها "أمانة في أعناقنا جميعا والله سائلنا عنها يوم القيامة".

وكان المصلون المرابطون داخل المسجد الأقصى قد تمكنوا فجر 27-9-2009 من إحباط مخطط الجماعات اليهودية المتطرفة من اقتحام المسجد الأقصى خلال احتفالهم بما يسمى يوم الغفران أو "يوم كيبور"؛ وهو ما دفع القوات الخاصة الإسرائيلية وأفراد الشرطة للتدخل بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز لتفريق المصلين؛ مما أسفر عن إصابة 13 فلسطينيا.

التجمع الأوروبي للأئمة

من جهته، طالب التجمع الأوروبي للأئمة والمرشدين الاتحاد الأوروبي وكل الحكومات العربية والإسلامية بوقفة جادة وبيان واضح أمام انتهاكات الاحتلال.

وفي بيان وصل "إسلام أون لاين" نسخة منه، قال التجمع الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له: "نوجه نداء لكل الأئمة وخطباء المساجد في أوروبا بأن تُخصص الجمعة المقبلة لبيان فضل هذا المسجد المقدس وحرمته، وتذكير المسلمين بحقهم جميعا -على اختلاف أعراقهم وأوطانهم- في أرضهم المقدسة ومسرى نبيهم عليه الصلاة والسلام".

وأضاف: "نذكر كل الأئمة والخطباء بضرورة توجيه أنظار المسلمين لأهمية العون المادي والمعنوي والسياسي لإخوانهم في فلسطين بما يستطيعون، وحسن الإفادة من فضاء الحريات والعدالة الذي تتيحه دول الاتحاد، وأن يتم كل ذلك في حدود آداب دينهم الإسلامي الحنيف، وفي حدود القوانين الأوروبية المنظمة لهذا الأمر".

وأكد بيان التجمع الأوروبي على أن "المسلمين لم ولن ينسوا الأقصى ما دام بيننا قرآن يتلى، ولن يكون تجاهل العالم لحقنا مدعاة لترك حق أجيال المسلمين في مقدساتهم السليبة".

مؤسسة القدس

وفي السياق ذاته، دعت "مؤسسة القدس الدولية"، ومقرها إيطاليا، في بيان وصل "إسلام أون لاين" نسخة منه الأمة العربية والإسلامية بمختلف شرائحها لجعل يوم الجمعة القادم يوم غضب واسع وعارم تضامنا مع أهالي القدس ورفضا لتدنيس الاحتلال الصهيوني للمسجد الأقصى.

وطالبت المؤسسة بأن "توجه الدعوة لخطباء المساجد ليكون الدفاع عن الأقصى موضوع خطبهم، ويلي الخطب تحركات واعتصامات حاشدة، وفتح المجال لتشهد الأيام القادمة فعاليات تضامنية مع الأقصى".

وأشار البيان إلى أن هذه الدعوة جاءت ردا على "ما يقوم به الاحتلال من تشويه لوجه القدس، وتهويدها، وتدنيس مقدساتها، واقتلاع لسكانها، وسلخها عن هويتها الحضارية والثقافية العربية ومقدساتها الإسلامية والمسيحية لتحقيق قدس معزولة عن محيطها العربي والإسلامي، وآخرها ما حصل يوم الأحد الماضي من محاولة اقتحام سافر للمسجد الأقصى".

الأحزاب العربية

الأمانة العامة للأحزاب العربية التي تتخذ من عمان مقرا لها، وجهت هي الأخرى نداء عاجلا إلى جميع الأحزاب العربية المنضوية فيها والبالغة نحو 120 حزبا من مختلف الأقطار العربية إلى جعل يوم غد الجمعة يوم غضب ضد الاحتلال الصهيوني ونجدة للقدس.

وقالت الأمانة العامة في بيانها: "في هذه المرحلة الدقيقة يدعونا الواجب نحو القدس والأقصى، كأحزاب عربية، إلى القيام بأقوى التحركات الفعالة الممكنة نصرة لقبلتنا الأولى".

وأضافت: "يجب اعتبار يوم غد يوم غضب نصرة للأقصى؛ تضامنا مع القدس وسكانها المرابطين على تراثها وعلى أبواب الأقصى وفي رحابه الطاهرة، والقيام بالتظاهرات والاعتصامات وخطب المساجد وأية فعاليات أخرى ممكنة تحمل صوت الأمة إلى العالم، وتعبر عن تمسكها بالقدس والأقصى والمقدسات.

العدل والإحسان

وفي المغرب، دعت جماعة العدل والإحسان (أكبر جماعة إسلامية بالمغرب غير معترف بها رسميا) كل أبناء الشعب المغربي المجاهد إلى جعل يوم الجمعة القادم يوما للاحتجاج دفاعا عن الأقصى الشريف.

وقالت الجماعة في بيان وصل "إسلام أون لاين" نسخة منه: "نعلن دعوتنا لكل أحرار العالم وشرفاء الأمة لأن يهبوا لنصرة الأقصى الشريف، ودعوتنا للشعب الفلسطيني للاصطفاف خلف المقاومة لأنها السبيل لحماية المقدسات من الانتهاك".

وشهدت العاصمة الرباط الثلاثاء 29- 9-2009 وقفة احتجاجية شارك فيها ممثلون عن أحزاب سياسية وجمعيات مدنية من مختلف مكونات الطيف السياسي بالمغرب؛ وذلك للتضامن مع الأقصى وأهالي القدس في مواجهة الاعتداءات التي يتعرض لها المسجد والمدينة المقدسة.

جبهة العمل الإسلامي

كما صرح حزب جبهة العمل الإسلامي، أكبر أحزاب المعارضة الأردنية، أن السلطات منعته من تنظيم مسيرة يوم الجمعة المقبل لنصرة المسجد الأقصى.

وأعلن الحزب (الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين) في بيان له، أن "الحاكم الإداري لعمان سمير مبيضين رفض الموافقة على تنظيم مسيرة كان الحزب ينوي إقامتها الجمعة انتصارا للقدس والمسجد الأقصى إزاء الأخطار المحدقة بهما".

وأوضح البيان: إنه "كان من المقرر أن تنطلق المسيرة من المسجد الحسيني الكبير وسط عمان وصولا إلى ساحة أمانة عمان الكبرى في رأس العين بعد صلاة الجمعة".

"حلول عيد العرش"

ومن جهته، حذر الدكتور الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين من ارتكاب مجزرة داخل المسجد الأقصى المبارك؛ وذلك بعد دعوة الجماعات اليهودية المتطرفة أنصارها لاقتحامه بشكل جماعي بمناسبة ما يسمى بـ"حلول عيد العرش" لدى اليهود ابتداء من يوم الأحد 4/10/2009 حتى يوم الخميس القادم 8/10/2009.

ودعا التميمي إلى اعتبار يوم غد يوما للمظاهرات والمسيرات الغاضبة التي تنطلق في كل المدن العربية والإسلامية بعد صلاة الجمعة لنصرة المسجد الأقصى للتنديد بإجراءات الاحتلال ضده، داعيا خطباء المساجد في جميع أنحاء العالم الإسلامي تخصيص خطبة الجمعة لقضية القدس والمسجد الأقصى.

حزب الله

حزب الله اللبناني دعا أيضا للمشاركة ظهر غد في اعتصام ينظمه تضامنا مع المسجد الأقصى في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وكان اللقاء التشاوري الإسلامي عقد اجتماعا طارئا في بيروت الخميس 1 -10 -2009 لبحث الاعتداءات الصهيونية على المسجد الأقصى، وأدان المجتمعون الهجمة الصهيونية المتواصلة على الأقصى والتي تأتي في سياق مخطط صهيوني للاستيلاء عليه بالتدرج تمهيدا لهدمه وبناء الهيكل المزعوم مكانه.

واستنكر المجتمعون الصمت الرسمي العربي والدولي إزاء الاعتداءات الصهيونية في القدس، وطالبوا جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي باتخاذ إجراءات صارمة ضد الكيان الغاصب، وقطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية، ووقف كل أشكال التطبيع معه.

حركات سياسية مصرية

وأعلن عدد من الحركات السياسية المصرية انضمامها للمشاركة في مظاهرة غد الجمعة بالجامع الأزهر الشريف عقب صلاة الجمعة مباشرة لنصرة المسجد الأقصى، والتعبير عن غضبهم ضد اقتحام المتطرفين اليهود لباحة الأقصى في ظل صمت الحكام العرب.

وأوضح شباب حزب العمل "المجمد"، الذي دعا للمظاهرة، أن عددا من القوى السياسية قد انضم للمشاركة في المؤتمر الجماهيري والمظاهرة التي تعقبه وهي: حركة "كفاية"، و"اللجنة المصرية لفك الحصار عن غزة"، ومركز "عرب بلا حدود"، و"اتحاد أندية الفكر الناصري"، و"رابطة شباب مصري"، بالإضافة إلى مشاركة "محمد عبد القدوس" مقرر لجنة الحريات بنقابة الصحفيين واللجنة القومية لسجناء الرأي.

وكانت جماعة الإخوان المسلمين في مصر قد دعت خلال الأسبوع الجاري المسلمين في أرجاء العالم إلى جعل يوم الجمعة القادم يوم احتجاج نصرة للأقصى والقدس.

وإضافة إلى محاولات الاقتحام التي تقوم بها جماعات يهودية متطرفة للأقصى بين وقت وآخر، تواجه مدينة القدس التي أكملت إسرائيل السيطرة عليها في عام حرب 1967 حملة تهويد شرسة، فضلا عن القيام بحفريات في محيط المسجد الأقصى وأسفله.

هل يربح تحالف الصحوات/المالكي برلمان العراق؟


خالد البرديسي


المالكي يتوسط عدد من زعماء الطوائف العراقية خلال إعلانه ولادة إئتلافه الجديد
المالكي يتوسط عدد من زعماء الطوائف العراقية خلال إعلانه ولادة إئتلافه الجديد
بعد انتظار لم يدم طويلا أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الخميس 1-10-2009- كتلته الانتخابية الجديدة "ائتلاف دولة القانون" التي سيخوض بها غمار الانتخابات التشريعية يناير المقبل، باعتبار "أنها كتلة بعيدة عن المحاصصة والطائفية"؛ لأنها تضم ممثلين عن معظم الطوائف والقوميات العراقية، أبرزها قوات الصحوات السنية.

"ائتلاف دولة القانون" رأى محللون سياسيون في تصريحات خاصة لـ"إسلام أون لاين.نت" أنه "فسيفساء جامعة لمعظم البراجماتيين في الساحة العراقية، الذين يريدون تحقيق مكاسب شخصية، بعيدا عن تعقيدات الأيدلوجيا والطائفية" في الانتخابات التشريعية المنتظرة في 16 يناير 2010.

وعلى رأس هؤلاء -بحسب المحللين- المالكي نفسه "الذي يناور لتحقيق مكاسب تؤهله على أضعف الإيمان لتحسين وضعيته في التفاوض مع غرمائه في الطائفة الشيعية الذين يرفضون توليه منصب رئاسة الوزراء لفترة مقبلة، ويبدو أن حظوظه في النجاح كبيرة".

وقال المالكي الخميس 1-10-2009، في احتفال سياسي خُصِّص لإعلان الائتلاف الجديد في المنطقة الخضراء في بغداد: إن ولادة "دولة القانون تمثّل منعطفا تاريخيا في عملية بناء الدولة القائمة على مشاركة الجميع، بعيداً عن التهميش والإقصاء اللذين عانى منهما العراق".

وأضاف في لهجة تطمينية أن ائتلافه "يعتمد على أساس الكفاءة بدلاً من المحاصصة، ويعتمد على الصدقية، وسيكون تحرك هذه القائمة معتمداً على أساس خلفيتها التعددية".

وعرض البرنامج الانتخابي للائحته الانتخابية مركّزا على "تسلم كامل المسئولية الأمنية بعد انسحاب القوات الأمريكية (في نهاية عام 2011)، ومحاربة الفتنة الطائفية.. والتصدي للإرهاب، وعدم السماح لعودة الميليشيات، وحصر السلاح بيد الدولة".

"مكاسب شخصية"

المحلل السياسي العراقي عبد الكريم العلوجي، اعتبر أن "ائتلاف دولة القانون" بتشكيلته المكونة من نحو 40 تيارا سياسيا "فسيفساء جامعة لمعظم البراجماتيين في الساحة العراقية، الذين يريدون تحقيق مكاسب شخصية، بعيدا عن تعقيدات الأيدلوجيا والطائفية".

ويرى العلوجي أنه بالرغم من حدة المنافسة التي ستواجه هذا الائتلاف سواء في الجنوب مع "الائتلاف الوطني العرقي" الذي يضم الحزب الإسلامي الأعلى والتيار الصدري وحزب الفضيلة، وكلهم شيعة، أو القوى السنية الكبرى مثل جبهة التوافق العراقية، والحزب الإسلامي، والتيار الذي يجهز له نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي المنشق عن الحزب الإسلامي، وكتلة إياد علاوي، فإن حظوظه في الفوز كبيرة نسبيا.

وأرجع ذلك إلى أن "موقع المالكي في مجلس الوزراء وبقاءه على رأس المؤسسة العسكرية والأمنية سيجعل له أفضلية نسبية عن غيره من المتنافسين، وهذه المعطيات جعلت له الأغلبية في انتخابات مجالس المحافظات التي انعقدت في يناير الماضي".

ويضم "ائتلاف دولة القانون" ممثلين عن جميع فئات المجتمع العراقي تقريبا، ويركز في أوساط العرب السنة على قادة جماعات الصحوات التي أسستها قوات الاحتلال الأمريكي والسلطة المركزية ببغداد لمحاربة ومطاردة تنظيم القاعدة في غرب بغداد وشمالها، وهو ما من شأنه أن يساعده في تشكيل حكومة جديدة متنوعة في المستقبل تلقى رضا الغرب الذي ينتقد استحواذ ائتلاف المالكي الشيعي السابق (الائتلاف الوطني العراقي) على المناصب العليا في الدولة.

كما يضم مرشحين عن التركمان الشيعة والأكراد الفيليين (شيعة)، وكذلك رموز "المستقلين" الذين كانوا منضوين ضمن الائتلاف الشيعي السابق (الائتلاف العراقي الموحد) مثل وزير النفط العراقي حسن الشهرستاني.

وانخرطت فيه كذلك اثنتان من المجموعات المسيحية، وواحدة عن أقلية الشبك، لكن الصابئة والأيزيديين غير ممثلين، لكن النائب خالد الأسدي من "ائتلاف دولة القانون" أوضح لوسائل الإعلام أن "هناك طلبات من الصابئة والأيزيديين للانضمام إلى الائتلاف، ونجري مفاوضات معهم بهذا الخصوص".

خيار وحيد للصحوات

العلوجي يرى أن "أكثر ما يلفت النظر في تشكيل "ائتلاف دولة القانون" تواجد أغلبية قوات الصحوات العراقية السنية تحت لوائه مثل جناح أبو ريشة وصحوات بغداد.. ولم يتبق منها سوى جناح أحمد الهايس الذي تحالف مع نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي المنشق عن الحزب الإسلامي العراقي.

وأكد المحلل العراقي أن المالكي "استطاع استغلال الصحوات بضمها في صفه؛ لأنها ستجعله يسوق نفسه سياسيا باعتبار أنه الرجل صاحب الائتلاف متعدد الطوائف، رغم أنه سيطيح بهم في أول مناسبة بعد الانتخابات؛ لأنهم مهما تفانوا في تحالفهم معه فلن يتخطى نظره إليهم كونهم من فلول البعث وأنصار القاعدة".

ومع ذلك فإن الصحوات "يحققون بعض المكاسب الصغيرة، عند فوز المالكي، عبر منصب هنا أو هناك لكبار قاداتهم، دون أن يستفيدوا شيئا يذكر على تصعيد تعضيد نفوذهم في المشهد العراقي؛ لأنهم مهما فعلوا سنة، وبالتالي سيعمل المالكي نفسه على تحجيمهم".

وفي الاتجاه ذاته يرى المحلل السياسي العراقي علي كليدار، أن "ديدن الصحوات البحث عن المكاسب الصغيرة.. فهم مهووسون بلعب دور سياسي على الساحة العراقية.. فكبراؤهم يطمحون في أن يكونوا شخصيات كبيرة لها دور مؤثر في المشهد العراقي، مهما كلفهم هذا من تحالف ضد طائفتهم، ولن يصلوا في النهاية إلى شيء".

تحالفات ما بعد الانتخابات

ويشدد كليدار على أنه بالرغم من حظوظ المالكي المرتفعة نسبيا في الانتخابات البرلمانية المقبلة "فإنه من الصعب جدا عليه تحقيق أغلبية مريحة تجعله قادرا على تشكيل حكومة منفردا، وهو ما يضطره للتحالف مع قوائم وتيارات أخرى لتشكيل الحكومة".

وهنا لا يستبعد المحلل العراقي أن "يعود المالكي للتحالف مع الائتلاف الوطني العراقي الشيعي مرة أخرى، وعندها سيحصل على رئاسة الوزراء".

وفي هذا السياق قال محمد البياتي العضو في المجلس الأعلى الإسلامي العراقي للصحفيين، إنه قد يكون هناك شكل من أشكال الشراكة بين "الائتلاف الوطني العراقي" و"ائتلاف دولة القانون" بعد معرفة نتيجة الانتخابات.

مصر: إلغاء الحج إذا تأخر مصل إنفلونزا الخنازير


صحف - إسلام أون لاين .نت


السعودية تشترط تقديم شهادة تطعيم ضد إنفلونزا الخنازير
السعودية تشترط تقديم شهادة تطعيم ضد إنفلونزا الخنازير
القاهرة- أعلنت وزارة الصحة المصرية أن موسم الحج هذا العام سيتم إلغاؤه إذا تأخر تسلم أول دفعة من اللقاحات المضادة لفيروس إنفلونزا الخنازير من الشركة الأجنبية المنتجة بالموعد المحدد في 15 أكتوبر الجاري.

وأكد الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة المصري خلال مؤتمر صحفي عقد مع السفير السعودي في مصر الخميس 1-10-2009، أنه لا يوجد ما يدعو إلى تأجيل الحج باستثناء تأخر الشركة المنتجة للقاح عن موعد توريدها للتطعيم‏، مشيرا إلى أن الإلغاء في مثل هذه الحالة ظرف قهري خارج عن إرادة الحكومة، وفقا لما ذكرته صحف مصرية اليوم الجمعة 2-10-2009.

وتشترط السعودية في الحجاج تقديم شهادة تفيد التطعيم ضد إنفلونزا الخنازير بالإضافة إلى التطعيمات الأخرى المتعارف عليها وهي الالتهاب السحائي‏ والإنفلونزا الموسمية‏، ولن تسمح السعودية لأي حاج بدخول أراضيها بدون هذه الشهادة، كما لن يسمح بالسفر لمن ترتفع درجة حرارته على ‏38‏ درجة.

وقال الجبلي: "لا اعتراضات لدينا بشأن تنظيم سفر الحجاج المصريين.. لكننا ننفذ الاشتراطات السعودية فى تطعيمهم ضد الالتهاب السحائي والإنفلونزا الموسمية وإنفلونزا الخنازير، خاصة أن السفير السعودي أبلغني بأن المملكة لن تستقبل أى حاج دون أن يكون قد تلقى اللقاح".

وأشار الوزير المصري إلى أن قرار إلغاء الحج ليس قرار الوزارة فقط، لكنه قرار جماعي ستتخذه الحكومة‏،‏ ولكن لا توجد مؤشرات حتى الآن لمثل هذا القرار، مؤكدا أن جميع الاستعدادات لمواجهة انتشار الفيروس تؤكد فاعليتها حتى الآن، وأن الأعداد القليلة للمصابين من عمرة رمضان تعد مؤشرا جيدا‏.‏

وأوضح الجبلي أن الخطة المعدة للحج مرنة، وأنه في حالة توفر المعايير التي تم فرضها للإصابات بإنفلونزا الخنازير فسيتم وقف الحج، وهناك ‏3‏ معايير وضعت لذلك وتتلخص في: أن يرتفع أعداد المصابين بمتوالية سريعة خلال أسبوع‏، وأن يصاب عدد معين بالالتهاب الرئوي، وأن تحدث وفيات بعدد معين‏، وإذا توفر معياران من الثلاثة فسيتم وقف أي نشاط داخل مصر‏.‏

بدء الدراسة

من ناحية أخرى من المقرر أن تبدأ الدراسة في مصر غدا السبت 3-10-2009، بعد قرار السلطات المصرية تأجيل الدراسة بالمدارس والجامعات لمدة أسبوع والتي كان من المقرر أن تبدأ السبت 26-9-2009.

وتستقبل الجامعات والمدارس المصرية نحو 19 مليون طالب وتلميذ، وسط إجراءات وقائية كاملة اتخذتها وزارتا التعليم والصحة لمواجهة احتمالات انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير، وفقا لصحيفة "الأهرام".

وأكد يري الجمل وزير التربية والتعليم أن الوضع مطمئن لبدء الدراسة، مناشدا أولياء الأمور تحفيز أبنائهم على الانتظام في الدراسة والتعامل مع الموقف دون مبالغة مع الحرص على الشفافية في الإبلاغ عن أي إصابة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أوصت أوائل الشهر الماضي بإغلاق المدارس في الدول المرشح أن تصل فيها نسبة الإصابة بإنفلونزا الخنازير إلى 1% من السكان، باعتباره إجراء "فعَّالا" للحد من تفشي المرض.

وبحسب بيان للمنظمة فإنه تم تسجيل نحو 3205 حالات وفاة ناتجة عن الإصابة بإنفلونزا الخنازير، ووصل عدد الإصابات حتى الآن إلى 254 ألف شخص حول العالم.



باكستان: مقتل "بن لادن آسيا الوسطى" بغارة أمريكية


رويترز - إسلام أون لاين.نت


يولداشيف
يولداشيف
بيشاور – كشف مسئولون بوكالة الاستخبارات الباكستانية اليوم الجمعة عن مقتل زعيم حركة أوزبكستان الإسلامية، الذي له صلات بتنظيم القاعدة، في هجوم صاروخي شنته طائرة أمريكية بدون طيار في باكستان خلال شهر أغسطس الماضي.

وقال المسئولون لرويترز: إن "طاهر يولداشيف زعيم حركة أوزبكستان الإسلامية (الذي يلقب ببن لادن آسيا الوسطى) قتل في هجوم صاروخي في منطقة وزيرستان الجنوبية على الحدود الأفغانية حيث كان يتمركز منذ سنوات". وتقع أوزبكستان في وسط آسيا.

وقال مسئول بوكالة الاستخبارات الباكستانية في مدينة بيشاور لم يكشف عن اسمه "الرجل مات.. قتل في هجوم بطائرة بدون طيار في وزيرستان الجنوبية في 27 أغسطس الماضي".

وقال مسئول أمني باكستاني آخر: إن "رفاق يولداشيف حاولوا إبقاء وفاته سرا".

باكستان: مقتل "بن لادن آسيا الوسطى" بغارة أمريكية

رويترز - إسلام أون لاين.نت


يولداشيف
يولداشيف
بيشاور – كشف مسئولون بوكالة الاستخبارات الباكستانية اليوم الجمعة عن مقتل زعيم حركة أوزبكستان الإسلامية، الذي له صلات بتنظيم القاعدة، في هجوم صاروخي شنته طائرة أمريكية بدون طيار في باكستان خلال شهر أغسطس الماضي.

وقال المسئولون لرويترز: إن "طاهر يولداشيف زعيم حركة أوزبكستان الإسلامية (الذي يلقب ببن لادن آسيا الوسطى) قتل في هجوم صاروخي في منطقة وزيرستان الجنوبية على الحدود الأفغانية حيث كان يتمركز منذ سنوات". وتقع أوزبكستان في وسط آسيا.

وقال مسئول بوكالة الاستخبارات الباكستانية في مدينة بيشاور لم يكشف عن اسمه "الرجل مات.. قتل في هجوم بطائرة بدون طيار في وزيرستان الجنوبية في 27 أغسطس الماضي".

وقال مسئول أمني باكستاني آخر: إن "رفاق يولداشيف حاولوا إبقاء وفاته سرا".

شاهد ايضا