728

الجمعة، 21 أغسطس 2009

بمناسبة رمضان.. اوباما يعد بتجديد العلاقات مع العالم الاسلامي

واشنطن: وعد الرئيس الاميركي باراك اوباما في رسالة وجهها الجمعة بمناسبة حلول شهر رمضان باتخاذ "اجراءات ملموسة" لتجديد العلاقات بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي.

وقال اوباما في كلمة مصورة بمناسبة حلول الشهر الذي يصوم فيه المسلمون الذين يبلغ عددهم نحو 1,5 مليار شخص، "اود ان اجدد التزامي ببداية جديدة بين اميركا والمسلمين في انحاء العالم".

وجاءت كلمة اوباما اليوم تاكيدا على الخطاب التاريخي الذي القاه في جامعة القاهرة في حزيران/يونيو الماضي اوضح فيه سياسة بلاده بالنسبة للشرق الاوسط وتعهد بانهاء انعدام الثقة بين بلاده والمسلمين.

وقال اوباما انه منذ ذلك الحين اجرت السفارات الاميركية في العالم الاسلامي استشارات مع الحكومات والمواطنين مؤكدا انه يركز الان على "اتخاذ خطوات ملموسة". واضاف "لقد استمعنا اليكم، وسمعناكم".

ووعد الرئيس كذلك بتقديم الدعم "الثابت" للحل القائم على دولتين في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني، و"انهاء الحرب في العراق بطريقة مسؤولة".

جمال تجنّب الأسئلة ومبارك زاد حالة الغموض :التوريث ومستقبل مصر السياسي خارج الحساب والجواب





محمد حميدة من القاهرة: شهد الأسبوع الماضي حوارين في غاية الأهمية ربما مختلفان , لكن جمعهما عامل مشترك واحد . الاول كان حوار جمال مبارك نجل الرئيس مبارك وامين لجنة السياسات في الحزب الوطني الحاكم على الانترنت والثاني كان حوار الرئيس مبارك مع النجم الاعلامي الاميركي اللامع تشارلي روز في واشنطن . ورغم اختلاف شخصية بطل الحوارين , إلا ان كليهما لم يخلوا من سؤال "التوريث و مستقبل منصب الرئاسة في البلاد ", وكان هناك إلحاح شديد من جانب الطرف الثاني في الحوارين سواء الشباب ام جمال او المذيع أمام الرئيس . وعلى الرغم من ان "التوريث " غاب عن حوار جمال مبارك على الانترنت "حوار مفتوح لشباب مصر مع جمال مبارك.. دعوة للمشاركة والحوار", إلا ان ذلك كان بتجاهل من جمال مبارك للإجابة على هذا السؤال , حسبما اكد عدد من النشطاء ل"إيلاف" , وقالت الناشطة إسراء عبد الفتاح صاحبة دعوة إضراب 6 ابريل " أسئلتنا لم يرد عليها جمال ", مشيرة الى انه اكتشفت بعد الدعاية للحوار بأنه" لم يكن مفتوحا وإنما مغلقا على سيناريو مرسوم من قبل، ولم يكن لشباب مصر وإنما لشباب الحزب الوطني فقط".

لكن التوريث كان حاضرا بقوة في حوار الرئيس مبارك مع تشارلي روز وبدا ثمة إلحاح من جانب الأخير على هذا السؤال . وعلى الرغم ان الرئيس مبارك أجاب بدبلوماسية شديدة ولم يعط في إجابته أي إشارة الى موضوع الخلافة قائلا , انه لا يشغل باله في الفترة الحالية من سيخلفه، وأن تفكيره منصب حاليا على إنجاز برنامجه الانتخابي الذي وعد به عام 2005، وتجاهل الرئيس الإجابة عما إذا كانت هذه الفترة التي تنتهي بعد أقل من عام ونصف هي الفترة الأخيرة في ولايته، مؤكدا أنه لا يفكر فيما إذا كان سيجدد أو لا يجدد , الا ان المذيع واصل إلحاحه في قضية التوريث , بيد ان الرئيس أكد انه ليس له دور في خلافة جمال. وقال إن الشعب هو الذي سيختار الشخص الذي يثق فيه. وأنه لم يناقش هذه المسألة أبداً مع نجله، الذي بدا عازفا عن السياسة وعن الانضمام للحزب الوطني في مستهل حياته العملية حين اشتغل في بنك لندن. وإضافة إلى حواره سافر جمال مبارك ضمن الوفد المرافق للرئيس في زيارته الى واشنطن على الرغم من ان الزيارة كانت تنفيذية وليس حزبية , وهو ما اوحى للمتابعين والمحللين السياسيين ان "هناك شيئا يجري إعداده في الكواليس . "الحدثان رغم اختلافهما يجمع بينهما بعض من المعاني الخطرة التي توضح أن ثمة شيئا كبير يجري الإعداد له الآن في كواليس الحكم في مصر يرتبط مباشرة بمستقبل منصب الرئاسة " , بحسب رأي الباحث والكاتب السياسي البارز ضياء رشوان .

ومن جانبه يرى الكاتب الصحفي الكبير سلامة احمد سلامة أنها ليست المرة الأولى التي يوجه فيها هذا السؤال بمثل هذا الإلحاح للرئيس وأن ينفي مجرد التفكير في ترشيح جمال للرئاسة، فقد كرر تأكيده هذا عدة مرات وفي مناسبات وبصيغ مختلفة ليظل هذا السؤال الوحيد الذي احتفظ به الرئيس لنفسه، ولم يقدم إجابة شافية له. و"هكذا تظل الإجابة عن سؤال التوريث أو التجديد ومستقبل الحياة السياسية في مصر، خارج الحساب والجواب.. حيث لن تتحدد الإجابة عن هذا السؤال إلا في مصر، مهما بدت الحاجة إلى الإعلام الأميركي لإكمال الصورة ". وليست قضية التوريث وحدها بل حل مجلس الشعب، ودور جمال مبارك في السياسة الداخلية. ووصول الإسلاميين إلى الحكم والعلاقة مع الإخوان المسلمين، كلها بالفعل مسائل شائكة ولدت قدرا من عدم الاستقرار، ولا توجد إجابات واضحة عنها أو حتى لفهمها.

واعتبر سياسيون ما جاء على لسان الرئيس مبارك للمقدم حول هذا السؤال "مجرد كلام سياسي لم يوضح موقف الرئيس صراحة من تولي نجله السلطة في مصر من عدمه، كما لم ينف أيضا ترشيح نجله للرئاسة وهو ما يزيد من غموض الوضع السياسي ومستقبل البلاد خلال الفترة المقبلة" بحسب قول السيد جمال الباحث في الشؤون السياسية، الذي استغرب في الوقت نفسه لإيلاف سفر جمال مبارك الى واشنطن مع والده حيث إنه ليس وضعا رسميا ضمن الوفد وربط بين حواره على الانترنت وسفره الى واشنطن وان يكون ذلك بهدف الترويج له وتقديمه كشخصية مرغوب فيها من الشباب.

الرأي نفسه أعرب عنه الباحث والكاتب السياسي ضياء رشوان قائلا إن تاريخ الزيارات الرئاسية للولايات المتحدة في عهد الرئيس مبارك لم يرافقه في أي منها سوى كبار المسؤولين في الدولة وبعض من رجال الأعمال والإعلام ولم يسبق أن اصطحبه أي مسؤول حزبي لا يملك سوى هذه الصفة كما حدث في الزيارة الفائتة مع نجله . وتساءل: لماذا جمال دون غيره رغم أنه يأتي في التسلسل الحزبي في الموقع الرابع بعد الأمين العام السيد صفوت الشريف وأمينين مساعدين آخرين هما الدكتوران زكريا عزمى ومفيد شهاب؟.

وأشار ضياء رشون إلى ان توقيت حوار جمال وطبيعته يبدوان مقصودين تماما ممن خططوا له، حيث تم بالوسيلة الإلكترونية نفسها التي لعبت دورا مركزيا في نجاح حملة الرئيس الأميركي باراك أوباما وقبل أيام قليلة من وصول أمين السياسات إلى الولايات المتحدة، ليتم تقديمه إلى نخبة صنع القرار هناك باعتباره الأكثر عصرية وحداثة وفي الوقت نفسه قدرة على التواصل مع المصريين، ومن ثم فهو المرشح الأكثر شعبية وفرصة لتولي رئاسة البلاد بعد والده والأقدر على رعاية العلاقات المصرية الأميركية الحميمة.

مصحف بالأمازيغية هدية للجزائر



أطفال يحملون ألواح قرآن بولاية بتمنراست جنوب الجزائر وسكانها من الأمازيغ الطوارق (رويترز-أرشيف)
أهدت المملكة العربية السعودية مئات النسخ المقروءة والمسموعة من المصحف الشريف منقولة معانيه إلى اللغة الأمازيغية، إلى الناطقين بغير اللغة العربية في المناطق التي يسكنها الأمازيغ في الجزائر.
ونقلت صحيفة الشرق الأوسط الخميس عن السفير السعودي في الجزائر سامي بن عبد الله الصالح قوله إن طباعة المصحف باللغة الأمازيغية أنجزها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بإشراف وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية التي راجعت الترجمة والطباعة.
وقال السفير إن نسخا من معاني القرآن مطبوعة ومسموعة وزعت قبل أسبوعين في ولايتين من ولايات منطقة القبائل هما تيزي وزو وبجاية، في مبادرة وجدت صدى إيجابيا، حسب قوله، أكدتها رسائل إلكترونية ومكالمات تلقتها السفارة.
وقال إنه لم تكن هناك مثل هذه المصاحف في منطقة القبائل التي يتواصل أغلب سكانها بغير العربية، واعتبر المبادرة محاولة لـ"ربط الشعوب الإسلامية".
وأكد وزير الشؤون الدينية الجزائري بوعلام غلام الله أن المبادرة جاءت من وزارته وبالتنسيق مع السفارة السعودية، في رد على منتقدين تحدثوا عن خطوة جرت دون علم الحكومة الجزائرية.
ويضطلع مجمع الملك فهد لطباعة القرآن الكريم بنقل معاني المصحف الشريف إلى نحو مائة لغة.
المصدر: الشرق الأوسط

موائد الأردنيين في رمضان بلا لحوم



تصاعدت حملة مقاطعة اللحوم الحمراء في الأردن احتجاجا على ارتفاع أسعارها بإعلان جمعية حماية المستهلك أنها قررت تمديد حملة المقاطعة لتستمر طيلة أيام شهر رمضان الكريم، في حين أعلنت الحكومة أنها تبذل جهودها للسيطرة على ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق المحلية.

وقالت الجمعية في بيان لها إنه واستجابة لآلاف المطالبات الشعبية قررت الاستمرار في الحملة الوطنية لمقاطعة اللحوم الحمراء طيلة شهر رمضان إلى أن تتم الاستجابة لأهداف الحملة المتمثلة ببيع اللحوم الحمراء بأسعار عادلة سواء اللحوم البلدية أو المستوردة بحيث تباع بستة دنانير (10 دولارات) للكيلوغرام الواحد للبلدي وثلاثة دنانير (5 دولارات) للمستوردة.

وكانت الجمعية أطلقت السبت الماضي حملة لمقاطعة اللحوم الحمراء تستمر أسبوعا، وذلك بعد أن وصل سعر الكيلوغرام في الأسواق المحلية إلى 14 دولارا.
وقالت الجمعية إن حملتها تحقق أهدافها، فقد تراجعت مبيعات محلات الجزارة بنحو 40 إلى 45%، وبخاصة في العاصمة عمان حيث استجابت لحملة المقاطعة شرائح واسعة من المستهلكين لا سيما من الطبقة المتوسطة. كما أكدت الجمعية أن أسعار اللحوم الحمراء في بعض المحافظات تراجعت بالفعل.

وأعلنت أحزاب المعارضة والنقابات المهنية تأييدها لحملة المقاطعة، واتهمت الحكومة بالتسبب في موجة ارتفاع الأسعار الحالية التي طالت العديد من المواد الغذائية الرئيسية مع اقتراب شهر رمضان.
ووفق التقديرات فإن نسبة الارتفاع في الأسعار بلغت 30%. وأدت مقاطعة اللحوم الحمراء إلى زيادة الطلب على لحوم الدجاج ما ساهم في ارتفاع أسعاره أيضا.

وأعلن وزير الصناعة والتجارة عامر الحديدي أن الحكومة ستفتح باب الاستيراد من الخارج كما أنه تتم دراسة إنشاء شركة لاستيراد اللحوم الحمراء تحقق التوازن السعري في السوق المحلي لكسر الاحتكار.

وبحسب التقديرات، فإن استهلاك الأردن السنوي من اللحوم الحمراء يزيد على 50 ألف طن سنويا، منها 16 ألف طن من اللحوم البلدية و32 ألف طن من اللحوم المستوردة الطازجة، كما يستهلك الأردن حوالي 20 ألف طن من اللحوم المجمدة.
المصدر: يو بي آي

مقترح تسوق له مصر:حماس: لا انتخابات قبل نجاح الحوار




إبراهيم محمود في لقاء مع رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض أحمد قريع (الفرنسية)

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها لن تقبل انتخابات برلمانية ورئاسية قبل اتفاق مصالحة مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في وقت واصل وفد مصري جولة استكشافية للمواقف دون تقدم يذكر، قبل أربعة أيام من موعد حوار جديد في القاهرة، وهو موعد تأجل أصلا شهرا كاملا.
وأكد الناطق باسم حماس فوزي برهوم رفض الحركة انتخابات بلا اتفاق مصالحة، قائلا إن الجولة المصرية لم تثمر محددا أبرز النقاط الخلافية في "اللجنة الفصائلية والأمن والانتخابات وملف المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية"، آخرهم حسب حماس أربعة من أنصارها اعتقلوا الخميس.
وكانت الحكومة المقالة أعلنت أنها ستبدأ الإفراج عن مائة معتقل لديها بينهم 50 من فتح أوقفوا في قضايا أمنية, في بادرة حسن نية.

هنية: الاعتقال السياسي عقبة رئيسية في طريق الحوار (الفرنسية-أرشيف)
واعتبر رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية الاعتقال السياسي عقبة رئيسية في طريق المصالحة، لكنه قال إن حماس تدعم أي جهد مصري لإنجاحها.
مقترح مصري
ونقلت مواقع إلكترونية فلسطينية عن مصدر فلسطيني لم تذكر اسمه قوله إن مصر تسوّق لمقترح انتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة في الضفة والقطاع وبإشراف عربي قبل تحقيق اتفاق مصالحة، وهو مقترح حركّه -حسب قوله- اليأس من التوصل لاتفاق.
وقال المصدر إن حماس سارعت إلى رفض المقترح، لكن قبلته غالبية فصائل منظمة التحرير الفلسطينية خاصة فتح.
وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أعلن مؤخرا تمسكه بالحوار في أي موعد تختاره مصر على أن يكون أساسه الذهاب لانتخابات رئاسية وتشريعية عامة يوم 25 يناير/كانون الثاني المقبل.
الحوار الشامل
وحسب عضو المكتب السياسي لحزب الشعب طلعت الصفدي خلص الوفد المصري إلى أن الحوارات الثنائية لن تنهي الانقسام الفلسطيني، وقد أكد في محادثاته أهمية حوار وطني شامل.
وقال الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة قبل لقائه الوفد المصري في دمشق أمس إن اللقاءات الثنائية بين فتح وحماس "غير مجدية".
وإلى جانب حواتمة، التقى الوفد المصري بقيادة اللواء محمد إبراهيم مساعد مدير الاستخبارات المصرية، رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل والأمين العام للجهاد الإسلامي رمضان عبد الله شلح.
حواتمة (يسار) قبل لقاء إبراهيم محمود: اللقاءات الثنائية غير مجدية (الفرنسية)
وقال عضو المكتب السياسي لحماس عزت الرشق إن حركته أبلغت الوفد المصري استعدادها للمشاركة في جولة الحوار القادمة "إن كان هناك تذليل للعقبات جميعها قبل الموعد المحدد"، واتهم فتح بـ"التشدد" وتكرار مواقفها.
وأبرز خلافات تريد مصر تذليلها: حكومة التوافق الوطني ولجنة التنسيق بين غزة والضفة والقوة الأمنية في القطاع والانتخابات، إضافة إلى مسألة الاعتقال السياسي الذي تصر حماس على إنهائه قبل الانتخابات الرئاسية والتشريعية.
المجلس الوطني
وفي سياق متصل رفضت القيادة المركزية لتحالف القوى الفلسطينية في دمشق دعوة رئيس السلطة ورئيس المجلس الوطني سليم الزعنون لجلسة طارئة للمجلس الوطني الفلسطيني في رام الله، بحجة أنها تناقض تفاهمات في حوار القاهرة وأنها انفرادية لن تسهم في إنهاء الانقسام.
ودعا بيان لاجتماع حضره مشعل وشلح وأمناء بقية الفصائل التي تشكل التحالف المعارض للسلطة، مصر وسيطة الحوار إلى العمل على وقف تنفيذ الدعوة.
المصدر: وكالات

زرع وجه يثير جدلا بإسبانيا



الجراح بيدرو كافاداس (يمين) في مؤتمر صحفي بعد إجراء عملية زرع الوجه (الفرنسية)

ذكرت تقارير صحفية الجمعة أن السلطات الإسبانية تعرضت للانتقادات بسبب نشر معلومات عن المتبرع في أول عملية زرع وجه تجرى في البلاد, في حين أكدت وزارة الصحة أنها ستتوخى المزيد من الحذر بشأن الكشف عن هوية المتبرعين مستقبلا.

وكشفت وزارة الصحة ومسؤولون إقليميون أن المتبرع هو رجل يبلغ من العمر 35 عاما قتل في حادث مروري, وكانت تلك التفاصيل كافية لوسائل الإعلام لتحديد هوية المتبرع الذي جرى الكشف عن جنسيته ومهنته وحالته الأسرية وهواياته.

وقال خبراء قضائيون إنه من المحظور الكشف عن هوية المتبرعين، في حين أكدت وزارة الصحة أن أسرة المتبرع تعتزم اتخاذ إجراء قانوني ضد هؤلاء المسؤولين عن تسرب معلومات عنه.

وحذر متحدث باسم وزارة الصحة من أن الكشف عن هوية أي متبرع يمكن أن يضر الصحة النفسية للمريض الذي خضع لعملية زرع وجه, وتعهد بأن الوزارة ستتوخى مزيدا من الحذر بشأن نشر معلومات عن المتبرعين في المستقبل.

وكان الجراح الإسباني بدرو كافاداس قد أجرى الأربعاء أول عملية زرع وجه في إسبانيا، وهي الثامنة من نوعها في العالم بأحد مستشفيات مدينة فالنسيا شرقي البلاد بمشاركة أكثر من 30 شخصا.

وعلى الرغم من عدم الإعلان عن هوية الشخص الذي أجريت له العملية، فإن صحيفة ليفنتي تؤكد أنه رجل عمره 42 عاما ويعاني من تشوهات حادة في الوجه.

واستغرقت العملية، التي تجرى عادة في فرنسا والصين والولايات المتحدة، 15 ساعة على يد الطبيب صاحب جراحة زرع الساعد واليد لإمرأة كولومبية في 2006.

يذكر أن هذا النوع من العمليات يعتمد على زرع طبقات من جلد تبرع بها شخص متوفى في وجوه أشخاص يعانون من تشوهات ناتجة عن حروق أو كدمات أو أورام, وكانت الفرنسية إيزابيل دينوار أول شخص يخضع لعملية زرع وجه في العالم سنة 2005.

المصدر: الألمانية

واشنطن ولندن تدينان استقبال المقرحي



سيف الإسلام يرفع يد المقرحي لدى وصولهما طرابلس (الفرنسية)

دانت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا طريقة استقبال عبد الباسط المقرحي المدان الوحيد في قضية لوكربي والذي عاد إلى ليبيا بعد أن أفرجت عنه أسكتلندا الخميس "لأسباب إنسانية"، رغم وجود مؤشرات على أن طرابلس حاولت التخفيف من مشهدية الاستقبال.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما دعا أمس ليبيا إلى ألا تخص المقرحي باستقبال الأبطال، وقال إن هذا الشخص يستحق الإقامة الجبرية.

وأبدت وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون خيبتها لطريقة الاستقبال، ووصف ناطق باسم البيت الأبيض المقرحي بقاتل جماعي.

المقرحي: معاناتي ربما لن تنتهي إلا بالموت (الفرنسية)
قيود أسكتنلدية
وتحدث ناطق باسم الخارجية الأميركية، دون أن يفصّل، عن قيود على عودة المقرحي اشترطتها أسكتلندا التي قالت إنها أفرجت عنه ليموت بين أهله بعد أن بات شفاؤه من سرطان البروستاتا ميئوسا منه، لكنها "لن تنسى الجريمة أبدا".

وقال مدير وكالة المباحث الفدرالية روبرت مولير إن علاقات واشنطن وطرابلس قد تتأثر بسبب الاستقبال الذي حظي به المقرحي الذي ثبتت إدانته -حسب قوله- بصورة قاطعة، لكنه سجن أقل من 14 يوما عن كل ضحية من ضحايا التفجير.

وأدين المقرحي في 2001، وقضى ثماني سنوات من حكم بالسجن المؤبد لدوره في التفجير الذي قتل 270 شخصا في سماء قرية أسكتلندية في 1988، أغلبهم أميركيون.

لا ضغط بريطانيا
وفي بريطانيا قال وزير الخارجية ديفد ميلياند إن طريقة استقبال المقرحي "مقلقة جدا"، واعتبر أن الأيام القليلة القادمة ستكون "مهمة جدا في الصورة التي يكونها العالم عن الكيفية التي تعود بها ليبيا إلى مجموعة الدول المتحضرة".

ونفى في حديث مع "بي.بي.سي" وجود ضغط بريطاني على أسكتلندا لتفرج عن المقرحي لتعزيز العلاقات البريطانية دبلوماسيا وتجاريا مع ليبيا.

لكن سيف الإسلام القذافي -الذي رافق المقرحي من غلاسكو إلى طرابلس- تحدث عن دور بريطاني مهم في إطلاق سراح المدان، وشكر بصفته الشخصية بريطانيا وأسكتلندا التي هي جزء من المملكة المتحدة لكن لها نظامها القضائي المستقل.

آلاف حضروا لاستقبال المقرحي لكن السلطات لم تبق إلا على بضع مئات (الأوروبية)
وأكد المقرحي في بيان قبل عودته أنه بريء وأبدى تعاطفه مع أقارب الضحايا الذين انقسموا على أنفسهم، فأدان بعضهم الإفراج، وأيده بعض آخر لأنه غير مقتنع بدور المُدان في التفجير.

بدون بهرجة
وانتقل آلاف الليبيين بداية إلى مطار قرب طرابلس لاستقبال المقرحي وعزفت الأناشيد الوطنية، لكن السلطات وقبل دقائق من نزول الطائرة أبعدتهم وأبقت بضع مئات فقط حمل بعضهم أعلام ليبيا وأسكتنلدا، وتوقف عزف الأناشيد الوطنية، فيما بدا مراعاة لموقف لندن وواشنطن وأهالي الضحايا.

ولم يتطرق إلى مسألة الإفراج رئيسُ الوزراء الليبي محمود البغدادي الذي كان يتحدث أمس في مؤتمر صحفي مع الرئيس السويسري الزائر.

كما لم ينقل التلفزيون الرسمي مراسم الاستقبال على الهواء مباشرة، وترك ذلك لقناة مقربة من سيف الإسلام، لكنها لم تنقله مباشرة أيضا لخلل فني حسب السلطات.

المصدر: وكالات

المؤتمر الإسلامي زار شنغيانغ



المسلمون الإيغور يعانون أوضاعا اقتصادية متدنية مقارنة بقومية الهان (رويترز-أرشيف)

قال مستشار الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي بعد عودته والوفد المرافق له من زيارة لمقاطعة شنغيانغ الصينية ذات الأغلبية المسلمة والتي شهدت قبل شهرين أحداثا دامية، إن هناك فجوة كبيرة في الموارد الاقتصادية بين قومية الهان وقومية الإيغور المسلمة.
وأوضح أن المسلمين انسحبوا للعمل في الرعي والزراعة، وفاز الآخرون بثمار التنمية الاقتصادية.
وأعرب مستشار الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي عن سعادته لأنه "سمع من الخارجية الصينية أنها بدأت تتفهم ذلك الأمر، واعترفت أن هذا الحال يوجد في عدد من المناطق".
وكانت أعمال عنف عرقية وقعت في مقاطعة شنغيانغ الشهر الماضي وخلفت 197 قتيلا.
يشار إلى أن الصين منذ تأسيسها كدولة شيوعية بسطت سيطرتها على دولة تركستان الشرقية المسلمة في أواخر أربعينيات القرن الماضي وأطلقت عليها اسم مقاطعة شنغيانغ.
ويعاني الإيغور المسلمون منذ عقود مما يقولون إنها خطة صينية مبيتة لتغيير معالم دولتهم الإسلامية ودمجها في المجتمع الصيني.
المصدر: الجزيرة

مصرع 12 بقصف أميركي لوزيرستان



قصف صاروخي أميركي في شمال وزيرستان (الفرنسية-أرشيف)

نقل مراسل الجزيرة عن مصادر أمنية وشهود عيان باكستانيين أن 12 شخصا قتلوا الجمعة في قصف صاروخي نفذته طائرات بدون طيار يعتقد أنها أميركية على مدرسة دينية في منطقة دربخيل قرب مدينة ميران شاه، وهي مركز مقاطعة شمال وزيرستان.
وأضافت مصادر أمنية أن القصف تم بناء على معلومات استخبارية عن وجود القائد في حركة طالِبان سراج الدين حقاني داخل المدرسة، وأكد شهود العيان أن جميع القتلى من القبليين المحليين.
واستهدف القصف -وهو الثالث من نوعه في المنطقة القبلية هذا الشهر- المدرسة حيث حاصر مقاتلون من طالبان موقع القصف، وفق ما نقله مراسل الجزيرة في إسلام آباد عن مصدر أمني.
وقال سكان ومسؤولون محليون في ميران شاه إن اشتباكات اندلعت بعد فترة قصيرة من القصف، حيث هاجم مسلحون نقطة تفتيش، دون معرفة حجم الخسائر.
ويوجد بقرية دربخيل مجمع المدارس الدينية الذي أنشأه القائد الأفغاني المخضرم والزعيم في حركة طالبان جلال الدين حقاني، ويقول مسؤولون أمنيون أميركيون وباكستانيون إن حقاني مسن الآن وإن نجله سراج الدين يقود مقاتليه.
(تغطية خاصة)
وكان مجمع لحقاني في المنطقة نفسها تعرض لقصف أميركي في سبتمبر/أيلول العام الماضي مما أسفر عن مقتل 23 شخصا معظمهم من عائلته، لكن ليس معلوما ما إذا استهدف القصف الجديد المكان نفسه أم لا.
كما تعتبر المنطقة قاعدة لزعيم طالبان بيت الله محسود الذي ذكرت تقارير نقلا عن مسؤولين باكستانيين وأميركيين أنه قتل في هجوم مماثل في الخامس من أغسطس/آب الجاري في جنوب وزيرستان، لكن حركته نفت ذلك.
وأشار الرئيس الأميركي باراك أوباما في برنامج إذاعي من البيت الأبيض إلى ما أسماه "اقتلاع" بيت الله محسود، قائلا "لديكم الجيش الباكستاني يقاتل للمرة الأولى بطريقة قوية جدا، وهكذا اقتلعنا محسود كبير قادة طالبان في باكستان وكان أيضا من أهم حلفاء أسامة بن لادن"، ويعد هذا أقوى تصريح ربما يشير إلى مقتل محسود.
يأتي هذا التطور بعد يوم من إعلان مولوي فقير محمد وهو مسؤول في حركة طالبان باكستان أنه تسلم رئاسة الحركة مؤقتا، لكنه نفى مقتل زعيمها بيت الله محسود.
المصدر: الجزيرة + وكالات

مقتل جنديين بريطانيين في أفغانستان



الجيش البريطاني شهد الشهر الأكثر دموية خلال أغسطس/آب الجاري (رويترز-أرشيف)

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية الجمعة عن مقتل جنديين بريطانيين جراء انفجار في جنوب أفغانستان أثناء الانتخابات الأفغانية ليصل بذلك إلى 12 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا هناك خلال أغسطس/آب الجاري.

كما يرتفع إلى 206 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لأفغانستان عام 2001 حيث ينتشر حاليا نحو 9000 جندي بريطاني معظمهم في ولاية هلمند.
وقالت الوزارة إن الجنديين قتلا في الانفجار الذي وقع الخميس أثناء قيامهما بدورية راجلة قرب بلدة سانغين بولاية هلمند.

من جهة أخرى أفادت الوزارة أنها تجري تحقيقا لمعرفة أسباب هبوط اضطراري لطائرة مروحية مقاتلة الخميس بعد اشتعال محركها في جنوب البلاد.
وقد نجا طاقم السفينة لكن قوات التحالف الدولي قامت بتدمير المروحية خوفا من وقوعها بأيدي حركة طالبان. وقال مصدر عسكري بريطاني إن نيران طالبان قد تكون سبب تعطل المروحية في البداية لكنه لم يؤكد ذلك.

وجرى انتقاد الحكومة البريطانية مؤخرا بسبب فشلها في تزويد قواتها في أفغانستان بطائرات مروحية كافية. وقال المنتقدون إن ذلك يجعل تلك القوات عرضة للقنابل المزروعة في جنبات الطرق.

وأشارت معلومات بريطانية نشرت في وقت سابق من الأسبوع إلى أن الشهر الجاري هو الأكثر دموية للقوات البريطانية حتى الآن. وكشفت مصادر وزارة الدفاع أن 94 جنديا قد أصيب هذا الشهر مقارنة بـ46 إصابة الشهر الماضي.
براون: مهمة قواتنا حاسمة لمنع استخدام أفغانستان قاعدة لشن الهجمات الإرهابية ضدنا
(الأوروبية)
براون والمؤامرات
وكان رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون ذكر في بيان أن ثلاثة أرباع "المؤامرات الإرهابية" ضد بريطانيا تأتي من المناطق الحدودية بين أفغانستان وباكستان.
وقال إن "مهمة قواتنا هناك حاسمة لمنع القاعدة من استخدام أفغانستان من جديد كقاعدة لشن الهجمات الإرهابية ضد بريطانيا ودول أخرى".

وكان حلف شمال الأطلسي (ناتو) قد دعا الخميس إلى مضاعفة عدد القوات الأفغانية ليصبح 400 ألف عنصر بما يسمح لتلك القوات بتولي مهام القوات الأجنبية التي تأمل في نهاية المطاف بالانسحاب من البلاد. وقالت مصادر الحلف إنها تسعى لتوفير ظروف تحقق ذلك الانسحاب.

وقال الأمين العام لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن إن من السابق لأوانه تقديم أي جدول زمني لهذه المهمة ولكن ينبغي للحلف أن يسعى تدريجيا إلى نقل المسؤولية الرئيسية عن الأمن إلى الأفغان أنفسهم.

وكانت الانتخابات الأفغانية التي جرت الخميس شهدت أعمال عنف بعدد من المواقع في عرض البلاد. واعترف الرئيس الأفغاني المنتهية ولايته حامد كرزاي بأن المسلحين نفذوا 73 هجوما في 15 ولاية من إجمالي ولايات أفغانستان البالغ عددها 34.

لكن مسؤولين آخرين قالوا إن تسعة مدنيين و14 فردا من قوات الأمن قتلوا في حوادث بلغ عددها الإجمالي 135 في أنحاء البلاد يوم الانتخابات. وقال المتحدث باسم طالبان إن مسلحي الحركة هاجموا ستة عشر مركز اقتراع بمختلف أنحاء البلاد.
المصدر: وكالا

بلاك ووتر تكافح "الإرهاب"



شركة بلاك ووتر واجهت انتقادات واسعة إبان الحرب على العراق (الفرنسية-أرشيف)


كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن شركة "زي" الأمنية الأميركية أو ما كانت تعرف باسم "بلاك ووتر" باتت تلعب دورا كبيرا في ما سمته برنامج واشنطن الحيوي لمكافحة "الإرهاب".

ونسبت نيويورك تايمز إلى مسؤولين في الحكومة الأميركية وموظفين حاليين وسابقين في الشركة أن الشركة الأمنية تعبئ الطائرات بدون طيار التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي.آي.أي) بالقنابل في عمليات جوية تستهدف قتل من سمتهم بالعملاء المتهمين بالانتماء لتنظيم القاعدة في باكستان.

وتنفذ الشركة علمياتها المتعلقة بتعبئة الطائرات بدون طيار من طراز "بريديتور-المفترس" في قواعد سرية في باكستان وأفغانستان بقنابل من نوع "نيران جهنم" وأخرى من زنة ما يقرب من 227 كيلوغراما الموجهة بالليزر، كما تحرس تلك القواعد المخفية عن الأنظار.

وتمضي الصحيفة إلى أن الدور الذي تلعبه الشركة الأمنية في برنامج "بريديتور" إنما يعكس مدى اعتماد الاستخبارات المركزية الأميركية على مقاولين خارجيين للقيام بأهم واجبات الوكالة، ويوضح العودة المرنة للشركة في لعب دورها القديم المتجدد بعد أن كانت بدلت اسمها القديم "بلاك ووتر" إلى الاسم الجديد "أكس.أي" الذي يشار إليه باللفظ "زي".

مهام مستقبلية
وفي حين أضافت نيويورك تايمز أن الشركة ما انفكت تضطلع بأعمال حكومية متنامية رغم الانتقادات التي واجهتها إبان الحرب على العراق، أشارت الصحيفة إلى أن الناطق باسم وكالة الاستخبارات رفض التعليق على الموضوع.

واختتمت الصحيفة بالقول إن وكالة الاستخبارات لم تقم بتكليف الشركة الأمنية القيام بالاغتيالات وعمليات أخرى، وإنما بجمع المعلومات بشأن أماكن وجود قيادات القاعدة والتدرب والاستعداد لتنفيذ مهام مستقبلية محتملة.



يشار إلى أن عناصر من "بلاك ووتر" سابقا كانوا يوم 16 سبتمبر/أيلول 2007 يواكبون قافلة دبلوماسية وأقدموا على إطلاق النار في شارع مكتظ بالمارة في بغداد مما أدى إلى مقتل 17 مدنيا.

المصدر: نيويورك تايمز

جنتي يدعو لاعتقال قادة الاضطرابات



جنتي دعا خلال خطبة الجمعة السلطة القضائية إلى الاسراع باعتقال قادة الاضطرابات (رويترز)


حث رجل دين ايراني محافظ السلطة القضائية في البلاد على اعتقال قادة الاضطرابات التي اندلعت بعد انتخابات الرئاسة، في إشارة على ما يبدو للمرشحين الإصلاحيين المهزومين مير حسين موسوي ومهدي كروبي.

وقال آية الله أحمد جنتي للمصلين بخطبة الجمعة التي بثتها الإذاعة الإيرانية الرسمية على الهواء مباشرة، إن أعمال شغب ما بعد الانتخابات "هي قضيتنا الأساسية اليوم".
وأضاف أنه تم اعتقال بعض الأشخاص ولم يعتقل آخرون, و"يجب أن يكون اعتقال العناصر المسببة للشغب وليس المنخدعة أول ما تفعله السلطة القضائية".
ولم يذكر جنتي الذي يترأس مجلس صيانة الدستور موسوي أو كروبي بالاسم، لكن محافظين آخرين اتهموا الاثنين مرارا بالتحريض على احتجاجات الشوارع التي قتل فيها 26 شخصا على الأقل.
وبدأت إيران ثلاث محاكمات جماعية للذين اعتقلوا بعد الانتخابات في مسعى للقضاء على المعارضة، ووضع حد للاحتجاجات.
ودفعت الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 12 يونيو/ حزيران الماضي البلاد إلى أكبر أزمة داخلية منذ الثورة الإسلامية عام 1979, حيث اندلعت اضطرابات واسعة كشفت عن انقسامات عميقة داخل نخبتها الحاكمة.
وتقول المعارضة إن الانتخابات زورت لضمان إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد، وهو اتهام تنفيه السلطات والزعيم الأعلي آية الله علي خامنئي الذي أعلن تأييده لأحمدي نجاد بعد فترة قصيرة من الانتخابات.
وذكرت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان أن مئات الأشخاص من بينهم سياسيون مؤيدون للإصلاح وصحفيون ونشطاء ومحامون، اعتقلوا في إيران منذ الانتخابات ولا يزال كثير من المحتجزين بالسجن.

ويقول المرشحون الخاسرون إن 69 شخصا قتلوا باضطرابات اندلعت بعد التصويت، وإن بعض من احتجزوا بعد الانتخابات تعرضوا لانتهاكات بالسجن.
المصدر: رويترز

ألمانيا تدعو لحل عاجل للاستيطان





ميركل اعتبرت أن مواصلة بناء المستوطنات تمثل انتحارا سياسيا لإسرائيل (رويترز-أرشيف)

أكدت الحكومة الألمانية أن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية من أجل التحرك نحو سلام الشرق الأوسط. يأتي ذلك قبل زيارة سيقوم بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى برلين الأسبوع المقبل .
وقال المتحدث باسم الخارجية الألمانية أندرياس باشكي الجمعة "إننا وشركاؤنا الأميركيون نرى من الواضح جدا أن مسألة المستوطنات تعتبر واحدة من أكبر العراقيل التي تعترض حل الدولتين".

وأضاف أنه لا بد من إحراز تقدم عاجل بشأن المستوطنات لدفع مسيرة السلام في الشرق الأوسط.
وفي رده حول تصريحات وزير إسرائيلي بداية الأسبوع الجاري ذكر فيها أن العطاءات قد صدرت فعلا للمشاريع السكنية الجديدة بالمستوطنات, أكد باشكي أن "هناك مؤشرات تفيد بأن إسرائيل تفكر بشكل جدي في سياستها" لكنه أضاف بأنه ليس هناك أي تحرك حاسم بشأن مسألة المستوطنات بعد.
ومن المقرر أن يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو محادثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الخميس المقبل خلال المحطة الثانية من جولته الأوروبية التي تبدأ بلندن.
وكانت ميركل قد قالت الشهر الماضي إنه يجب أن يوضع حد لبناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية, مشيرة إلى أن مواصلة البناء تمثل "انتحارا سياسيا لإسرائيل".
ورفض نتنياهو في وقت سابق دعوة الرئيس الأميركي باراك أوباما لتجميد كامل لبناء المستوطنات بالضفة والقدس الشرقية، وهو ما جعل العلاقات الإسرائيلية الأميركية تمر بأكبر حالة توتر منذ عقد من الزمان وفق رأي بعض المحللين.
المصدر: رويترز

قتال بالصومال وتدفق قوات إثيوبية



قتل نحو عشرين مدنيا على الأقل في قصف استهدف أحياء العاصمة الصومالية

أفاد مراسل الجزيرة نت أن قوات إثيوبية وصلت إلى مدينة بلدوين الصومالية ويتوقع حدوث اشتباكات بينها وبين حركة الشباب المجاهدين التي تعهدت بمواصلة القتال في شهر رمضان الكريم إلى أن تهزم "أعداء الله". يأتي ذلك في وقت قتل 22 شخصا في مواجهات بالعاصمة مقديشو.

وأوضح مراسل الجزيرة نت أن الشباب المجاهدين انسحبت من بلدة بلدوين إثر تدفق القوات الإثيوبية على البلدة ويتوقع حدوث مواجهات بين الطرفين. ونقل المراسل عن شهود عيان قولهم إن القوات الإثيوبية مكونة من 37 عربة عسكرية على متنها مضادات للطيران وصواريخ كاتيوشا.

وكانت مدينة بولوبردي المجاورة قد شهدت معارك ضارية بين القوات الحكومية ومسلحي الشباب المجاهدين. وتشير الأنباء الواردة من هناك إلى أن المدينة شهدت نزوحا كبيرا من المواطنين.

وكانت مصادر طبية صومالية قد ذكرت أن قصفا استهدف أحياء من العاصمة مقديشو أسفر عن مقتل أكثر من عشرين شخصا وجرحِِ ما لا يقل عن خمسين آخرين منذ الليلة الماضية.

وجاء القصف بعد أن شن مسلحون تابعون للفصائل المناوئة للحكومة الصومالية هجمات على مواقع تتمركز فيها قوات حفظ السلام الأفريقية في حي هٌودَن جنوبي العاصمة، وقد ردت دبابات تابعة للاتحاد الأفريقي على الهجوم بقصف تركز على ثلاثة أحياء جنوبي العاصمة.

أصيب نحو 50 على الأقل في معارك مقديشو
اقتحام المعسكرات
وأشارت أنباء تلقتها الجزيرة نت من مصادر المسلحين الرافضين للوجود الأجنبي في الصومال إلى أن المقاتلين الذين هاجموا قواعد القوات الأفريقية الليلة الماضية وصباح اليوم قد هبطوا داخل بعض معسكرات القوات الأفريقية.
وأضاف المسلحون أن اشتباكات عنيفة تخللها إطلاق الصواريخ المحمولة على الأكتاف بعد أن تم قطع الأسلاك الكهربائية عن هذه المعسكرات.

وفي إقليم هيران وسط الصومال دارت معارك بين حركة الشباب وجماعة أهل السنة والجماعة المتحالفة مع الحكومة قتل خلالها 28 شخصا من الجانبين.

أما في إقليم غلجدود وسط الصومال فقد أشار مسؤول في حركة الشباب لم يكشف عن اسمه إلى سيطرة الحركة على بلدة محاس، ولكن الناطق باسم جماعة أهل السنة شيخ عبد الله شيخ عبد الرحمن أبو القاضي نفى مزاعم الشباب، موضحا للجزيرة نت أن قوات جماعته لا تزال تسيطر على البلدة.

من ناحية أخرى قال سكان إن قوات إثيوبية خاضت معارك أيضا على الحدود في منطقة باكول مع متمرديين أصولهم صومالية من الجبهة الوطنية لتحرير أغادين. ولم يتسن الوصول إلى مسؤولين إثيوبيين للتعليق.

وتعهدت حركة الشباب على لسان الناطق باسمها شيخ علي محمد رايج بمواصلة القتال في شهر رمضان الكريم. وقال الناطق إن القتال سيستمر حتى يتم هزم "أعداء الله" وألقى باللوم على القوات الأفريقية في مسؤولية الاشتباكات الجارية.

وقال رايج "الحكومة المرتدة تريد شرعنة القوات الغازية وأعمالها الوحشية، لكني أقول لكم إن مجاهدينا لن يلقوا السلاح حتى يحرروا البلاد من أعداء الله".
مقاتلو حركة الشباب تعهدوا بمواصلة
القتال في شهر رمضان الكريم (الفرنسية)
تكثيف الهجمات
وتعهد الناطق في حديث صحفي بتكثيف الهجمات في الشهر الكريم ضد القوات الحكومية. وقال "أدعو المجاهدين والشعب الصومالي إلى الاستفادة من شهر رمضان الكريم لمهاجمة القوات الأجنبية والحكومة المرتدة".

ويقول المتمردون الإسلاميون إن جنودا من إثيوبيا يقاتلون إلى جانب رجال المليشيات المؤيدة للحكومة داخل الصومال، لكن مسؤولا بارزا في أديس أبابا نفى ذلك.

وكانت مليشيا تدعم الحكومة قد هاجمت أمس مقاتلي حركة الشباب في بلدة بولا بورد في إقليم هيران الجنوبي وأدى القتال إلى مقتل 33 شخصا على الأقل كما قتل 12 شخصا آخرين عندما طرد مقاتلو الشباب مسلحين موالين للحكومة من بلدة بولاهاوا. وجاء ذلك بعد أربعة أيام فقط من سيطرة مسلحي أهل السنة والجماعة على بولاهاوا الجنوبية وطردِ مقاتلي الشباب.

ومن ناحية أخرى استعادت أمس جماعة الحزب الإسلامي السيطرة على مدينة لوق التي تقع أيضا في منطقة جيدو. وقال سكان إن مقاتلي أهل السنة انتزعوا السيطرة على بلدة ماهاس بوسط البلاد من أيدي الشباب بعد اشتباكات دامت ساعات.

في موضوع متصل قررت أستراليا إدراج حركة الشباب المجاهدين الصومالية على لائحة ما تعتبرها منظمات إرهابية. وقد وقع القرار وزير الخارجية الأسترالي ستيفن سميث بعد اتهام خمسة رجال مرتبطين بالحركة بالإعداد لهجوم انتحاري على ثكنة عسكرية في أستراليا.
المصدر: الجزيرة + وكالات

دعوة لمقاطعة إسرائيل



جنود الاحتلال يقمعون مظاهرة سلمية في قرية بلعين غرب رام الله (الجزيرة نت-أرشيف)

دعا الكاتب الإسرائيلي نيف غوردون العالم إلى التحرك لمقاطعة إسرائيل، وقال إن تل أبيب تمارس عنصرية ضد الفلسطينيين، وإنه لا سبيل لحل الدولتين سوى بممارسة ضغط عالمي هائل على كافة السبل ضد هذه الدولة.

وأوضح غوردون وهو أستاذ العلوم السياسية بجامعة بن غوريون في بئر السبع ومؤلف كتاب (الاحتلال الإسرئيلي) في مقال له نشرته صحيفة لوس أنجلوس الأميركية أنه مضطر لمثل تلك الدعوة لأنه بات مقتنعا بأنها الطريقة الوحيدة التي قد تنقذ إسرائيل من شرور نفسها.



وأضاف أنه كمواطن إسرائيلي ويعيش داخل بلده يحز في نفسه أن يطلق دعوة للحكومات الأجنبية والسلطات الإقليمية والحركات الاجتماعية الدولية والحركات الدينية والاتحادات والنقابات وكل شعوب الأرض، لتعليق أي تعاون لهم مع بلاده.

ومضى إلى أنه يهودي واختار أن يربي أطفاله داخل إسرائيل وأنه عضو ناشط في حركة السلام منذ ثلاثين عاما، مضيفا أنه أصبح قلقا على مستقبل بلاده التي وصفها بالدولة العنصرية.

وأوضح الكاتب أن إسرائيل سيطرت منذ 42 عاما على أرض ما بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط حيث يعيش ستة ملايين يهودي وخمسة ملايين فلسطيني، ويعيش 3.5 ملايين فلسطيني وقرابة نصف مليون يهودي من المجموع العام في مناطق احتلتها إسرائيل عام 1967.

حقوق الإنسان
وقال غوردون أيضا إنه على عكس ما هو عليه حال الإسرائيليين، فإن الفلسطينيين يعيشون بلا دولة وإنهم يفتقرون لأبسط متطلبات ومستلزمات وضرورات حقوق الإنسان.

واستطرد بأن ما تمارسه إسرائيل من تمييز عنصري ضد الفلسطينيين هو أمر يثير قلقه ويوقظه من نومه، وأنه يتمنى أن يكبر طفلاه وأطفال جيرانه الفلسطينيين فيعيشون في أجواء بعيدة عن العنصرية.

ويقترح غوردون أحد حلين للقضاء على العنصرية في البلاد، فإما أن تمنح تل أبيب الجنسية وحق المواطنة للفلسطينيين بحيث تنشأ دولة ثنائية القومية في المناطق التي تسيطر عليها إسرائيل، وهو ما يؤدي للقضاء على فكرة قيام "الدولة اليهودية".

وأما الاقتراح الثاني للكاتب فيتمثل في حل الدولتين والذي يقول إنه يستلزم انسحاب إسرائيل إلى حدود ما قبل 1967 مع إمكانية تبادل أراض هنا وهناك، بالإضافة إلى تقسيم القدس بين الجانبين والاعتراف بحق العودة لأربعة ملايين ونصف مليون لاجئ فلسطيني. وأما اللاجئون الفلسطينيون الباقون فيقول غوردون إنه بإمكانهم العودة إلى دولة فلسطين الجديدة.

ويختتم الكاتب بالقول إن حل الدولة الواحدة ثنائية القومية لا يبدو أنه يروق لأي من الجانبين، ويضيف أنه ليس من سبيل لحل الدولتين سوى بالضغط على إسرائيل عبر المقاطعة، ويكرر أنه لا سبيل لمواجهة العنصرية التي تمارسها تل أبيب ضد الفلسطينين سوى عبر ضغط دولي هائل ضد الدولة العبرية.

المصدر: لوس أنجلوس تايمز

الديمقراطية بأفغانستان مجرد تمن



الديمقراطية ليست مصدر تشريع للحكم بأفغانستان (الفرنسية)

مهما ارتفعت نسبة المشاركة في الانتخابات الأفغانية الأخيرة أو قلّت عيوبها ومهما كان حجم الأغلبية التي يحصل عليها الفائز فيها، فإن ذلك لن يضفي شرعية على الحكومة التي ستتمخض عنها, حسب ما جاء بمقال لباحثين أميركيين بصحيفة كريستيان ساينس مونتور خصصاه لنقاش هذه المسألة.

يستطرد الباحثان بوزارة الأمن القومي الأميركية توماس جونسون وبمركز دراسات الدفاع المتقدمة بواشنطن كريس ميسون في بداية مقالهما ما تستمد منه الحكومات شرعيتها.

ويرجعان في ذلك لنظرية أبو علم الاجتماع المعاصر ماكس ويبر الذي يقول إن الحكومات تستمد شرعيتها من ثلاثة مصادر أساسية: تقليدية ودينية وقانونية.

وحسب رأيهما فإن المصدرين التقليدي والديني لا يحتاجان لتفسير أما "القانونية" فإن ويبر يعني بها الديمقراطية على الطريقة الغربية أي التي تعتمد على التمثيل الشعبي وحكم القانون.

وهنا ينتقدان ما أقدمت عليه إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش من استعجال لتحقيق قصة نجاح ديمقراطي سريع في أفغانستان, متجاهلة حقائق هذا البلد التاريخية.

ويقولان إن فرض الديمقراطية بتلك الطريقة كان مأساويا, إذ يبدو بشكل واضح وجلي من خلال التاريخ الأفغاني أن الحكم في هذا البلد يستمد شرعيته حصريا من التقاليد (في شكل الملكية والعادات القبلية) أو الدين كما كان إبان حكم الخلافة وبعدها.

وهنا يتعين التفريق بين أن يتمكن الشخص من الحصول على سلطة الحكم وبين أن يتمتع بالشعبية, فالرؤساء الأميركيون مثلا كلهم شرعيون لكن لا يحظون كلهم بشعبية كبيرة.

وتستند الحكومة الأفغانية الحالية في شرعيتها على المصدر القانوني البحت, أي الفوز في الانتخابات, غير أن ذلك ليس له أساس تاريخي يجعله شرعيا لحكم أفغانستان.

خطأ فادح
لقد ارتكب الأميركيون خطأ فادحا عندما حالوا دون اضطلاع الملك الأفغاني بأي دور حتى لو كان شكليا حسب الدستور الأفغاني.

ولئن كان الأميركيون لا يقبلون بشرعية حاكم نصب نفسه ملكا على البلاد فعليهم أن يدركوا أن شخصا جاء للرئاسة في أفغانستان عبر الانتخابات قد يعتبر في ذلك البلد فاقدا للشرعية.

فأنظمة الحكم تتطور في العادة انطلاقا من التقاليد المحلية, كما حدث في الولايات المتحدة الأميركية بعد حرب الثورة مثلا.

لقد تم فرض نظام حكم على الأفغان من جهات أجنبية رغم أنهم لم يسلموا بعد بأن الديمقراطية التمثيلية مصدر تشريع للحكم في أفغانستان, وهذا يفسر إلى حد كبير السبب الذي جعل حركة طالبان التي تستمد شرعيتها من الدين تكسب مزيدا من الزخم رغم نفور الأفغان منها.

المصدر: كريستيان ساينس مونيتور

مبارك يكشف دور ألمانيا بملف شاليط



مبارك: إطلاق شاليط بات قاب قوسين أو أدنى (الفرنسية-أرشيف)

استغربت الحكومتان الألمانية والإسرائيلية إماطة الرئيس المصري حسني مبارك خلال زيارته الولايات المتحدة اللثام عن دخول جهاز الاستخبارات الخارجية الألمانية (بي.أن.دي) طرفا في جهود الوساطة الهادفة للإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الأسير في قطاع غزة.

وقالت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ الألمانية التي أوردت الخبر إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والاستخبارات الألمانية والحكومة الإسرائيلية ووزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير ونظيرته الأميركية هيلاري كلينتون التزموا صمتا مطبقا ولم يتفوهوا بكلمة واحدة عن وساطة برلين في قضية شاليط.

وقالت الصحيفة إن مبارك الحاكم منذ العام 1981 هو الذي خرق ستار الصمت، وثرثر -حسب تعبيرها- خلال زيارته واشنطن بتفاصيل المهمة السرية الألمانية لإنجاز صفقة تبادل الأسرى بين حماس وتل أبيب.

وأشارت زود دويتشه تسايتونغ إلى أن مبارك قال خلال مقابلة مع شبكة "بي.بي.أس" الأميركية إن ألمانيا لعبت دورا فعالا في جهود وساطة لم تتم للإفراج عن شاليط المختطف منذ ثلاث سنوات.

وذكرت الصحيفة أن "مبارك تحدث عن فشل هذه الوساطة بسبب مؤثرات خارجية، لكنه صمت عند هذه النقطة ولم يحدد من أي جهة جاء التأثير الخارجي".

ونقلت عن الرئيس المصري قوله في المقابلة إن "الوسطاء كادوا ينجحون في تسليم الجندي الإسرائيلي الأسير إلى مصر، لتكون هذه خطوة أولى يتلوها نقله إلى تل أبيب، لتقوم هذه بالإفراج عن عدد من الأسرى الفلسطينيين من سجونها".

ونوهت الصحيفة بتكرار الرئيس المصري الحديث عن دور ألمانيا وامتداحه لوساطتها في قضية شاليط الذي تسبب اختطافه في شن إسرائيل حربها الأولى على قطاع غزة وتشديدها الحصار على القطاع الفلسطيني الذي يعيش فيه 1.5 مليون نسمة.

ولفتت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية والاستخبارات الألمانيتين واصلتا، رغم حديث مبارك، التزام الصمت ولم يردا على أي سؤال حول دور برلين في قضية شاليط.

وأوضحت أن وزير الخارجية الألماني شتاينماير لم ينبس ببنت شفة خلال زياراته الأخيرة لإسرائيل عند سؤاله عن وساطة بلاده في موضوع شاليط، رغم عدم نفيه لهذه الوساطة.

مبارك يعطي معلومات عن وساطة ألمانية في صفقة شاليط (الأوروبية-أرشيف)
خبرات سابقة
ونقلت زود دويتشه نسايتونغ عن خبير الاستخبارات الإسرائيلي يوسي ميلمان تشبيهه وساطة ألمانيا الحالية مع حماس بوساطتها التي نجحت عام 2008 في إبرام صفقة، أطلقت بموجبها إسرائيل سراح الأسير اللبناني سمير القنطار، وسلمت إلى حزب الله جثامين 200 من مقاتليه، مقابل حصولها على جثتي اثنين من جنودها الذين قتلوا في الحرب مع حزب الله.

وأشار الخبير الإسرائيلي إلى دخول الاستخبارات الألمانية على خط الوساطة في قضية شاليط اعتمادا على خبرتها اللوجستية السابقة في مجال تبادل الأسرى.

وخلصت الصحيفة الألمانية إلى أن صفقة إطلاق شاليط ستتم بمجرد الإجابة على سؤالين ما زالا معلقين، هما هل ستقبل تل أبيب طلب حماس إطلاق 450 أسيرا فلسطينيا شارك بعضهم في هجمات دامية ضدها؟ وهل سيتم السماح بعودة هؤلاء السجناء بعد الإفراج عنهم إلى الأراضي الفلسطينية، أم سيبعدون إلى الخارج؟

وختمت زود دويتشه تسايتونغ بكشف مبارك بلسانه المنفلت -حسب وصفها- في لقائه المغلق بالمنظمات اليهودية في واشنطن أن العقبات زالت أمام هذه الصفقة وأن تنفيذها بات قاب قوسين أو أدنى.

المصدر: الصحافة الألمانية

تفجير جديد يقتل شخصين ببغداد:برلمان العراق يبحث الأوضاع الأمنية




النواب العراقيون سيقطعون إجازتهم لبحث الأوضاع بعد التفجيرات الأخيرة (الفرنسية-أرشيف)

يعقد البرلمان العراقي اليوم اجتماع طارئا لدراسة الأوضاع الأمنية في العراق، وذلك بعد سلسلة من التفجيرات التي قتلت العشرات وجرحت المئات يومي الأربعاء والخميس في مناطق متفرقة من البلاد، في حين قتل شخصان في تفجير جديد اليوم ببغداد.

ودعا الشيخ خالد العطية النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، رؤساء الكتل السياسية وأعضاء لجنة الأمن والدفاع في البرلمان إلى العودة من إجازة تشريعية تمتد حتى الثامن من سبتمبر/أيلول المقبل.

وفي آخر فصول التفجيرات، أعلن مسؤول أمني مقتل شخصين وجرح نحو عشرين آخرين في انفجار سيارة ملغمة في سوق بحي الدورة جنوب بغداد صباح اليوم الجمعة.

كما أكدت مصادر أمنية عراقية في محافظة بابل جنوب العراق أن 79 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 480 في خمسة تفجيرات متزامنة هزت يوم أمس الخميس المحافظة الواقعة على بُعد 100 كلم جنوب العاصمة بغداد.

وأوضحت الشرطة أن القنابل انفجرت في مدينتي المحاويل والمسيب وأخرى قرب مدينة بابل الأثرية.

وتأتي التفجيرات الجديدة بعد أن شهد يوم الأربعاء انفجار شاحنات ملغمة بكميات كبيرة من المتفجرات قرب مبان حكومية في العاصمة بغداد أودت بحياة 95 وإصابة 550.

العراق شهد سلسلة من التفجيرات يومي الأربعاء والخميس (رويترز)
اعتقال رجال أمن
في الوقت نفسه قال المتحدث باسم الجيش العراقي اللواء قاسم عطا إن السلطات اعتقلت 11 من ضباط الجيش والشرطة والاستخبارات للتحقيق معهم بشأن التفجيرات التي هزت بغداد الأربعاء.

وأضاف أن القوانين تمنع الشاحنات مثل التي استعملت في تفجيرات الأربعاء من الولوج إلى وسط بغداد، وأن السلطات المختصة فتحت تحقيقا لمعرفة كيفية دخول هاتين الشاحنتين.

وحمل العراقيون بشدة على أجهزة الأمن بعد هذه التفجيرات التي تعد أكثر الهجمات دموية في العراق هذا العام، والتي يلقي كثيرون بمسؤوليتها على الصراع السياسي مع اقتراب الانتخابات البرلمانية.

واعتبر رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي الهجمات ردا انتقاميا من تنظيم القاعدة على خطط الحكومة لإزالة معظم الحواجز في المدينة في غضون 40 يوما في مسعى لإعادة الحياة الطبيعية لشوارعها.

وكانت خطة رفع الحواجز الواقية من التفجيرات بمثابة استعراض للثقة في القوات العراقية بعد انسحاب القوات الأميركية من المدن في يونيو/حزيران الماضي قبل انسحابها بالكامل بحلول 2012.

المصدر: وكالات

إيران تسمح بتفتيش أحد مفاعلاتها



إيران تؤكد أن مفاعلاتها النووية ذات أغراض سلمية (رويترز-أرشيف)

سمحت إيران لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بتفتيش موقع بناء لمفاعل يعمل بالماء الثقيل بعد أن كانت منعت من قبل زيارات من هذا القبيل.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن دبلوماسي كبير قريب من عمليات التفتيش السرية التي تقوم بها الوكالة قوله إن المفتشين زاروا موقع أراك الأسبوع الماضي و"قاموا بعملهم".

ومن جهتها نسبت قناة "سي.أن.أن" الأميركية إلى مصدر دبلوماسي من الوكالة قوله إن زيارة مفاعل أراك كانت بهدف التأكد من المعلومات الخاصة بتصميمه.

وتؤكد طهران أن برنامجها النووي سلمي ويهدف إلى إنتاج الكهرباء، وقالت إن مجمع أراك سيستخدم لإنتاج نظائر للأغراض الطبية والزراعية، غير أن بعض الدول الغربية تتهمها بالسعي لامتلاك قنبلة نووية.

وذكر دبلوماسيون أن إيران سمحت أيضا بتحديث نظم المراقبة مثل الكاميرات والأختام في موقع نطنز بناء على طلب الوكالة التي كانت تجد صعوبة في متابعة النشاط الموسع هناك.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في يونيو/حزيران الماضي إن المفاعل ينمو نموا يفوق قدرة المفتشين على المراقبة بفاعلية أو التحقق من عدم الانحراف عن التخصيب المدني.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستصدر أحدث تقاريرها الأسبوع المقبل (الفرنسية-أرشيف)
عقوبات محتملة
ويأتي تفتيش موقع أراك في وقت تستعد الوكالة الدولية لإصدار أحدث تقاريرها عن إيران الأسبوع المقبل قبل أن تلتئم الدول الست المكلفة بمناقشة برنامج إيران النووي في بداية سبتمبر/أيلول المقبل.

ويتوقع مراقبون أن تحث الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا كلا من روسيا والصين على بحث فرض حزمة رابعة من العقوبات الدولية على إيران.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الجمعة في تصريحات لصحيفة ألمانية إنه إذا لم تحقق المحادثات مع إيران أي تقدم "فإنه سيكون علينا أن نرد بعقوبات جديدة".

وأضافت "ما هو واضح أن إيران، التي يجادل رئيسها (محمود أحمدي نجاد) باستمرار في حق إسرائيل في الوجود، لا يجوز أن تمتلك القنبلة النووية".

وأكدت أنها لا تريد أن تستبق مفاوضات سبتمبر/أيلول المقبل "غير أن عقوبات اقتصادية لها علاقة بمجال الطاقة توجد على الطاولة"، مشيرة إلى أن هذه العقوبات تنتظر فقط نتائج المباحثات وتحتاج بعض النقاش مع روسيا والصين.

شاهد ايضا