728

الخميس، 10 سبتمبر 2009

دعوة للإفراج عن مدانين بقضية حماس



إسحاق الفرحان: برر الدعوة للإفراج عن المدانين بكونهم لم يمسوا أمن الأردن
(الجزيرة نت-أرشيف)
طالب الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي الأردني إسحاق الفرحان اليوم الخميس الحكومة بالعمل على إصدار عفو عن ثلاثة من منتمي الجبهة محكومين بالسجن بعد إدانتهم بالتجسس لصالح حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وكانت محكمة التمييز (أعلى هيئة قضائية) قد صادقت الأسبوع الماضي على أحكام كانت محكمة أمن الدولة قد أصدرتها بحق المتهمين في أبريل/نيسان الماضي بسجنهم لمدة خمس سنوات بعدما أدينوا برصد مواقع عسكرية أردنية لصالح حماس، إضافة لرصد موقع السفارة الإسرائيلية في عمان.

وقال الحزب في بيان إن أمينه العام بعث برسالة إلى رئيس الوزراء طلب فيها بأن تتولى الحكومة الطلب من الملك إصدار عفوه عن المحكومين الثلاثة.

وبرر البيان ضرورة العفو بكون ما قام به المحكومون استند إلى "ما يجري من ممارسات على أرض فلسطين من دون تهديد أو مساس بأمن الأردن".

المصدر: يو بي آي

عبد الله يطعن بلجنة الانتخابات الأفغانية



عبد الله عبد الله اتهم لجنة الانتخابات بالانحياز (الفرنسية-أرشيف)

اتهم وزير الخارجية الأفغاني السابق عبد الله عبد الله المنافس الأساسي للرئيس حامد كرزاي في الانتخابات الأفغانية اليوم الخميس، لجنة الانتخابات المستقلة بالفساد والتحيز لصالح كرزاي.

وكما اتهم في تصريحات لشبكة "بي.بي.سي" الرئيس كرزاي بالتزوير قائلا إن الانتخابات سُرقت من الشعب الأفغاني، هاجم لجنة الانتخابات المستقلة قائلا "ليست مستقلة مطلقا وهي تقف في صف الرئيس كرزاي".

وأضاف عبد الله "أنها فاسدة وممارساتها المريضة أصبحت الآن تمارس على نطاق واسع، وأنني أعتقد بأنه لن يكون من صالح البلاد أن يحكمها لما يقرب من خمسة أعوام شخص ارتكب مثل هذه الأعمال التزويرية واسعة النطاق".

ووفقا لآخر النتائج الجزئية التي أصدرتها اللجنة وشملت 92% من مراكز الاقتراع، حصل كرزاي على 54.1% من الأصوات حيث فاق نسبة 50%المطلوبة لتجنب إجراء جولة إعادة، في حين حصل عبد الله على 28.3%.

وكانت لجنة شكاوى تدعمها الأمم المتحدة قد أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع أن هناك أدلة على حدوث تلاعب في الأصوات.

وأشار عبد الله إلى أن الطريقة التي جرت بها الانتخابات من المرجح أن تعيق التقدم في أفغانستان التي تمزقها الحرب، وقال "إنني لا أتحدث فقط للأشخاص الذين يؤيدونني ولكن أيضا للذين أدلوا بأصواتهم لصالح كرزاي".

وأضاف "أن أًصواتهم الآن تعد جزءا من عملية التزوير، وفوق ذلك فان نتائجها المزورة ستؤدي إلى حكم غير شرعي لمدة خمسة أعوام أخرى، وإنني أعتقد بأن ذلك في حد ذاته سيؤدي إلى عدم استقرار البلاد".

المصدر: الألمانية

مقتل 20 يمنيا بمواجهات صعدة



صورة وزعها الحوثيون لدبابة غنموها من القوات الحكومية (الفرنسية)

قال الجيش اليمني إن قواته قتلت عددا من المسلحين الحوثيين في مواجهات جرت بمحافظة صعدة، في حين أعلن الحوثيون سيطرتهم على مواقع عسكرية في الجبل الأحمر، وذلك في الوقت الذي أكدت فيه المعارضة اليمنية استحالة الحسم العسكري

.

فقد أعلن الجيش اليمني في بيان رسمي اليوم الخميس مصرع 17 من المتمردين الحوثيين واعتقال أربعة آخرين منهم أثناء فرارهم باتجاه الأودية غرب منطقة القمة، مقابل ثلاثة من جنوده قتلوا في المعارك التي دارت الأربعاء، موضحا أنه تم دحر الحوثيين من مواقع جديدة عدة في محافظة صعدة شمال غرب اليمن.

وأكد مصدر عسكري يمني استمرار الطيران الحربي بقصف مواقع الحوثيين في قرية الدرب ودرب سليمان والحصن، مشيرا إلى أن الغارات أسفرت عن تدمير عدد من السيارات التي كانت في طريقها إلى الحوثيين لإمدادهم بالمؤن والأسلحة والذخائر في عدة مواقع.

ونفي المصدر نفسه ما أسماها مزاعم الحوثيين بأنهم تمكنوا من العودة إلى الجبل الأحمر بمديرية الصفراء والسيطرة على أجزاء منه، لافتا إلى أن أتباع عبد الملك الحوثي قاموا بمحاولات عدة للتسلل إلى الجبل الأحمر لكن محاولاتهم فشلت مما اضطرهم إلى الفرار تاركين وراءهم جثث قتلاهم.

عربة مدرعة يمنية خلال المعارك في صعدة (الفرنسية-أرشيف)
بيان الحوثي
بيد أن بيانا رسميا صادرا عن الحوثي أعلن أن مقاتليه سيطروا الأربعاء على مواقع عسكرية في جبل الأحمر ومنطقة آل عمار، في وقت بلغت فيه الطلعات الجوية للطيران اليمني أكثر من 30 طلعة جوية فاشلة.

وأضاف البيان أن الاستيلاء على تلك المواقع العسكرية أدى إلى قطع الاتصالات العسكرية الخاصة بالمنطقة وإلى شلل كبير للقوات المسلحة، متهما الجيش بقصف همجي للقرى المجاورة للموقع.
المعارضة اليمنية
من جهته، انتقد زعيم المعارضة اليمنية حسن زيد استمرار الحرب في صعدة، معربا عن أسفه لعدم صمود وقف إطلاق النار بين الجيش والحوثيين، في إشارة إلى قرار تعليق العمليات العسكرية في المحافظة والذي أعلنته اللجنة الأمنية العليا في اليمن قبل أيام.

واعتبر زيد -الرئيس الحالي للمجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك التي تشكل تكتل المعارضة الرئيسية في اليمن- في تصريحات إعلامية نشرت الخميس أن الحسم العسكري مستحيل ويعني "إبادة لملايين اليمنيين".

"
اقرأ أيضا:

اليمن.. أزمات وتحديات
"

وأوضح زيد أن "المساحة الجغرافية أو المديريات التي تدور فيها العمليات العسكرية والمعارك يقطنها أكثر من ثلاثة ملايين نسمة"، لافتا إلى أن "القتل لا يستهدف فقط من يحمل السلاح وإنما يطال المدنيين".

واعتبر أن هذا بحد ذاته يجعل من الحسم العسكري "إبادة لملايين اليمنيين"، مشيرا إلى ما أعلن من تصريحات رسمية بشأن "استئصال الحوثيين من جذورهم" في تجاهل للواقع الجغرافي حيث يمتد الحوثيون "على مساحة أكبر من مساحة الجمهورية اللبنانية بدءا من مديرية حرف سفيان بمحافظة عمران وحتى الحدود السعودية ومن محافظة الجوف إلى الساحل".

المصدر: وكالا

تلوث المياه يهدد غزة





أحواض الصرف الصحي غرب مدينة خان يونس (الجزيرة نت)

أحمد فياض-غزة

تزداد معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة جراء تفاقم أزمة تلوث المياه خصوصا في ظل الحصار الإسرائيلي المطبق الذي يمنع إدخال المعدات والأجهزة اللازمة لمعالجة مياه الصرف الصحي، الأمر الذي أدى إلى تلوث المياه الجوفية بصورة لم يسبق لها مثيل، إضافة إلى استنزاف المخزون ذاته من قبل الاحتلال قبل انسحابه من القطاع.

وأدت عملية ضعف المعالجة المهنية للمياه "الآسنة" إلى تلوث المياه والتربة وشاطئ البحر وتضرر مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في محيط برك تجميع مياه الصرف الصحي المنتشرة شمال وجنوب ووسط قطاع غزة.

المواطن نعيم المجايدة الذي يقطن بمواصي خان يونس قال إن "هناك خطرا داهما يهدد مزارعنا بسبب تسرب مياه الصرف الصحي إليها، فثمار

الأشجار أصبحت غير صالحة بسبب نموها على مياه الصرف الصحي الملوثة".

وأضاف للجزيرة نت أن "حياتنا وصحتنا أصبحت مهددة بسبب وصول مياه الصرف الصحي التي تتجمع في الأحواض إلى آبار المياه الصالحة للشرب".

وضع كارثي

الغريز يصف الوضع المائي بغزة بالكارثي (الحزيرة نت)
و
وصف مدير سلطة جودة البيئة في غزة يوسف الغريز الوضع المائي بالكارثي والخطير، لافتا إلى أن المصدر الوحيد الصالح للاستعمال الآدمي هو الخزان الجوفي الذي يتعرض إلى استنزاف حاد، فمعدل الاستهلال من الخزان الجوفي 160 مليون متر مكعب سنويا، في حين أن المياه الداخلة لا تتعدي 100 مليون متر مكعب.

وأشار إلى أن 90% من مياه قطاع غزة ملوثة لا تصلح للشرب جراء ارتفاع نسبة الكلور، وذكر

أن ما نسبته 10% فقط من كمية المياه التي يتم تزويدها لسكان غزة تتوافق مع معايير الصحة العالمية.

وأكد الغريز للجزيرة نت أن من أسباب تلوث مياه الشرب تعطل مشاريع الصرف الصحي وعدم إدخال المعدات إلى محطات المعالجة.

وتؤكد تقارير صدرت عن الأمم المتحدة أن نحو 80 مليون لتر من المياه العادمة يتم ضخها يوميا في مياه البحر، الأمر الذي يشكل

خطرا بيئيا كبيرا على حياه السكان ومستقبلهم.

وفيما يتعلق بالأسباب الأخرى ذكر

مدير معهد المياه والبيئة في جامعة الأزهر يوسف أبو مايلة أن وجود الأملاح بنسب مرتفعة في التربة أدى إلى ذوبانها في الماء وانتقالها إلى الخزان الجوفي.

وبين أن حفر الآبار غير الشرعية وانتشار أحواض الصرف الصحي دون اتباع الشكل العلمي في التخلص منها، إضافة إلى استخدم السماد الطبيعي والكيميائي بشكل غير مدروس، كل ذلك ساهم في تفاقم المشكلة وزاد من التلوث.

جنينة يرى أن الحل هو معالجة مياه الصرف الصحي (الحزيرة نت)
التأثيرات المستقبلية
وعن التأثيرات المستقبلية لتلوث مياه الشرب في غزة أوضح أبو مايلة للجزيرة نت أن هناك نتائج خطيرة انعكست وستنعكس على صحة الإنسان الذي أصبح عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض منها الفشل الكلوي والأمراض السرطانية.

ويرى رئيس مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين بغزة رياض جنينة في حديثه للجزيرة نت أن حل مشكلة التلوث يكمن في ضرورة معالجة مياه الصرف الصحي والتخلص منها بشكل علمي قبل أن يصل المزيد منها إلى مياه البحر أو الخزان الجوفي، معتبرا أن الضغط على إسرائيل من أجل فتح المعابر وإدخال مستلزمات قطاع خدمات المياه والصرف الصحي هو الحل الأوحد لهذه المشكلة.

من جانبها حذرت الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة والتي تتخذ من بروكسل مقر لها، من وصول قطاع غزة إلى مرحلة العطش جراء تلوث مياه الشرب بسبب الحصار الإسرائيلي.

واعتبرت الحملة في بيان لها وزعته مؤخرا أن استمرار أزمة مياه الشرب والصرف الصحي في القطاع يعد انتهاكا خطيرا لكرامة الإنسان.

المصدر: الجزيرة

أربعة قتلى بتفجيرين جديدين بالعراق



التفجيرات عادت إلى العراق وأودت بأرواح العشرات (الفرنسية-أرشيف)

قتل أربعة أشخاص وأصيب 29 آخرون في تفجيرين جديدين بقنبلتين جنوب العاصمة العراقية بغداد صباح اليوم الخميس، وذلك بعد مقتل نحو 25 شخصا وإصابة 34 آخرين قبل فجر اليوم إثر انفجار شاحنة مفخخة بقرية كردية قرب مدينة الموصل شمال البلاد.

وقال مصدر في الشرطة إن الانفجارين الجديدين وقعا بالتتابع وألحقا أيضا أضرارا مادية بعدد من المحلات التجارية والسيارات المدنية في بلدة المحمودية (30 كلم جنوب بغداد).

وفي منطقة الكرادة وسط بغداد، أصابت اليوم أيضا عبوة ناسفة ثمانية مدنيين بجروح، كما أفاد مصدر أمني عراقي بأن دورية تابعة للجيش الأميركي تعرضت لهجوم بعبوة ناسفة غرب بغداد، ولم يعرف بعد حجم الخسائر في صفوف جنودها.

وفي محافظة نينوى شمالي العراق، أصيب جنديان عراقيان في هجوم شنه مسلحون مجهولون على نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي في حي الانتصار شرق مدينة الموصل مركز المحافظة.

شاحنة مفخخة
ومن جهة أخرى أعلنت مصادر أمنية عراقية أن حصيلة الانفجار الذي وقع قبل فجر اليوم بشاحنة مفخخة في قرية كردية قرب مدينة الموصل بشمال العراق، ارتفعت إلى 25 قتيلا و34 جريحا.

وقالت الشرطة إن "انتحاريا فجر شاحنة محملة بالمتفجرات"، مرجحة أن يزداد العدد الأولي للقتلى الذين قالت إن بينهم نساء وأطفالا.

وأشار مراسل الجزيرة في وقت سابق إلى مقتل ثمانية أشخاص في تفجير استهدف منزل أحد قادة الصحوات جنوب مدينة كركوك شمال العراق، في حين قال ضابط بشرطة المدينة إن القتلى -وهم من أسرة واحدة- لقوا حتفهم في تفجير سيارة ملغومة.

ونقلت رويترز عن مصادر أخرى بالشرطة وفي مستشفيات أن سبعة على الأقل قتلوا وأصيب آخران في الهجوم. وأظهرت لقطات لتلفزيون رويترز مبنى واحدا على الأقل وقد انهار بالكامل نتيجة الانفجار.

مسؤول أميركي اقترح نشر قوات مشتركة
في المناطق المتنازع عليها (رويترز-أرشيف)
القوات المشتركة
على صعيد آخر قال دبلوماسي أميركي رفيع في العراق أمس الأربعاء إن الدعوة إلى نشر قوات مشتركة في المناطق المتنازع عليها بالعراق هي "مبادرة أمنية بحتة".

وقال المستشار بالسفارة الأميركية في بغداد آلن وليام خلال لقائه مسؤولين عراقيين في منطقة الحويجة التابعة لمدينة كركوك إن "مبادرة قائد القوات الأميركية بالعراق بشأن نشر قوات مشتركة مبادرة أمنية بحتة تهدف إلى توفير وضع أمني مناسب لأهالي كركوك بما يضمن تنشيط الاقتصاد وتنفيذ المشاريع".

وتأتي زيارة الدبلوماسي الأميركي لكركوك بعد أيام من خروج مظاهرات ضد نشر قوات عراقية وكردية وأميركية مشتركة في المناطق المتنازع عليها في كركوك والموصل وبعقوبة، وإعلان موقف واضح للمكونين العربي والتركماني في كركوك يرفض نشر قوات مشتركة.

المصدر: وكالات

أوكامبو ينظر بجرائم محتملة بأفغانستان



أوكامبو: التحقيق المبدئي بجرائم الحرب المزعومة في أفغانستان معقد للغاية (الأوروبية-أرشيف)

قال كبير ممثلي الادعاء العام في المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو إنه يجمع حاليا معلومات عن جرائم حرب محتملة ارتكبها على السواء جنود قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) والمسلحون في أفغانستان.

وأشار أوكامبو في حديث للصحفيين أمس الأربعاء إلى أن أفغانستان دولة موقعة على معاهدة تأسيس المحكمة الدولية وأن أي جرائم حرب ترتكب على أراضيها بأيدي مواطنين أفغان أو أجانب هي من اختصاص المحكمة.

وأضاف أوكامبو أن "ما نحاول تقييمه الآن هو المزاعم المختلفة التي تشمل هجمات واسعة النطاق وأضرارا جانبية تتعدى حدود المعقول والتعذيب".

وتابع أن المحكمة تلقت "مزاعم من مصادر كثيرة مختلفة" وأنه ينظر فيها فيما يخص أفغانستان وإذا أثبت التحقيق المبدئي وجود أساس لتلك المزاعم فسيبدأ تحقيقا كاملا.

وأشار أوكامبو إلى أن تحقيقه المبدئي في جرائم الحرب المزعومة في أفغانستان "معقد للغاية" ويستهلك وقتا طويلا بسبب صعوبة جمع المعلومات هناك، ولكنه قال إنه يتلقى المساعدة من منظمات غير حكومية عاملة في البلاد.

وأحجم أوكامبو عن الإدلاء بتفاصيل عن الحوادث التي تنظر فيها المحكمة ولكنه قال إن مسؤولين يحققون في سلوك قوات التحالف وحركة طالبان وتنظيم القاعدة، وأضاف أنه لم يتأكد بعد إن كانوا سيطلبون من المحكمة توجيه اتهامات لأحد.

يذكر أن مسؤولين أفغانا شكوا مرارا بأن هجمات قوات الناتو الجوية غير المبررة تخلف أعدادا ضخمة من القتلى بين المدنيين، في حين يتهم مسؤولون بالحلف حركة طالبان وتنظيم القاعدة بمهاجمة المدارس وخطف وقتل عمال الإغاثة ومدنيين أبرياء آخرين.

كما اتهمت جماعات لحقوق الإنسان أعضاء في إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش بالسماح باستخدام التعذيب في سجون أفغانية عقب الإطاحة بحكومة حركة طالبان عام 2001، لكن المسؤولين بإدارة بوش ينفون التهمة.

وقال أوكامبو إنه لن تكون هناك حاجة لفتح تحقيق بالمحكمة الجنائية الدولية إلا إذا طلبت كابل أو مجلس الأمن الدولي من المحكمة على وجه التحديد التدخل.

ويشار إلى أن معظم القوات الأجنبية في أفغانستان من الولايات المتحدة التي ليست عضوا بالمحكمة الدولية ويصر المسؤولون الأميركيون على أن جنود بلادهم في الخارج ينبغي أن يخضعوا للقانون الأميركي لا المعاهدات الدولية.

المصدر: رويترز

زرداري.. شعبية تنهار ومستقبل مجهول




استطلاعات الرأي تشير إلى تراجع مستمر لشعبية زرداري (الفرنسية-أرشيف)

مهيوب خضر-إسلام آباد

أكمل الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري عاما كاملا في السلطة وسط جدل واسع حول شعبيته التي تقول استطلاعات الرأي إنها في تراجع مستمر، بما يفتح الباب على مصراعيه للحديث عن قدرة زرداري على إكمال مدة رئاسته حتى العام 2013 لا سيما مع تصاعد أسهم منافسه نواز شريف.

في 9 سبتمبر/أيلول الجاري أكمل الرئيس زرداري مدة عام كامل في السلطة التي تولاهاعقب الإطاحة بالجنرال برويز مشرف الذي أجبر على تقديم استقالته تحت ضغوط شعبية متزايدة.. تاريخ تحوّل معه نظام الحكم في باكستان من عسكري إلى مدني، ليبقى السؤال مطروحا حول سياسات الرئيس الجديد ومدى رضا الشعب عنها.

على خطى العسكر
رئيس معهد الدراسات السياسية خالد رحمن يرى أن سير الرئيس زرداري على خطى سلفه مشرف أدى إلى تراجع شعبيته بشكل كبير، معربا عن قناعته بأن زرداري لا يحظى اليوم بدعم وتأييد 10% من أصوات الباكستانيين، وهو ما يجعل قدرته على إكمال فترته الرئاسية أمرا بالغ الصعوبة.

وحول أسباب هذا التراجع يقول رحمن في حديثه مع الجزيرة نت إن التغيير الذي كان ينشده الشارع لم يحدث، حيث بقي القصر الرئاسي مركز الحكم مع تغييب دور البرلمان، فضلا عن توسيع زرداري دائرة الحرب على الإرهاب داخل البلاد لتشمل وادي سوات، بما زاد من تدهور الوضع الأمني وتراجع الاقتصاد.

شريف يصف مسيرة زرداري بالفاشلة
(رويترز-أرشيف)
رقم قياسي
"كسر للوعود، إخفاق متواصل، إدارة فاشلة، فساد مستشرٍ".. بهذه العبارات الأربع اختصر بيان صادر عن حزب الرابطة الإسلامية جناح نواز شريف -تلقت الجزيرة نت نسخة منه- وصف مسيرة الرئيس زرداري للعام المنصرم.

وأشار البيان إلى أن الرئيس الباكستاني حطم رقما قياسيا على مستوى رؤساء العالم في تراجع شعبيته خلال عام من 62% إلى 32%. كما أشار إلى خطورة استمرار تبني زرداري سياسات مشرف الدكتاتورية وتمسكه برئاسة حزب الشعب رغم كونه رئيسا، وهو أمر مخالف للقوانين.

فضلا عن ذلك أكد البيان على إخفاق زرداري في وقف الضربات الصاروخية الأميركية التي تعد انتهاكا صارخا لسيادة البلاد، وفي محاربة الفساد الذي ارتفعته نسبته في البلاد إلى 400% حسب آخر إحصائية لمنظمة الشفافية العالمية.

يذكر أن تراجع الرئيس زرداري عن وعوده التي قطعها لنواز شريف بإعادة القضاة المعزولين وإلغاء التعديل السابع عشر على الدستور ضرب شعبيته في العمق مقابل تصاعد أسهم نواز الذي يتهم زرداري بإنشاء خلية في القصر الرئاسي مهمتها النيل من شعبيته بتعاون مع الأجهزة الأمنية.

"
إذا لم يحظ زرداري بدعم وتأييد من حزب نواز شريف المعارض فإنه لن يتمكن من إكمال فترة رئاسته
"
المحلل طلعت مسعود
مؤشرات إيجابية
وأمام هذا الجدل حول شعبية الرئيس زرداري بعد عام على توليه السلطة، يبدو أن حزب الشعب اكتفى بتصريحات أدلت بها مستشارته الإعلامية فرح ناز شددت فيها على الإنجازات التي تحققت في عهد زرداري ومنها حصول الحكومة على تأييد شعبي واسع للحرب على طالبان وتأمين المساعدات المطلوبة من صندوق النقد الدولي بما حفظ اقتصاد البلاد من الانهيار.

وذكَرت ناز بتراجع نسبة العجز في الميزانية من 7 إلى 4%، والأهم من هذا تأكيدها أن زرداري سائر على خطى مؤسس باكستان محمد علي جناح قبل كل شيء.

المحلل السياسي طلعت مسعود يقول إن تراجع شعبية زرداري بدأ منذ العام 1992 عندما كان وزيرا في حكومة زوجته بينظير بوتو وأجبر الرئيس فاروق لغاري في حينها على حل الحكومة بسبب استشراء الفساد.

وأشار في حديثه للجزيرة نت إلى أن زرداري ما لم يحظ بدعم وتأييد من حزب نواز شريف المعارض فإنه على الأرجح لن يتمكن من إكمال فترة رئاسته.

وبينما يتململ حزب الشعب هذه الأيام في المطالبة بمحاكمة الرئيس السابق برويز مشرف يصرّ حزب شريف على ذلك، وهو ما يزيد من مصداقية شريف ويضعف موقف زرداري.

المصدر: الجزيرة

"لا للمساجد" حملة لليمين في الدانمارك



الإعلان الذي نشره حزب الشعب الدانماركي في صحف الدانمارك (الجزيرة نت)

نضال أبو عريف-كوبنهاغن

اشتعل الجدل السياسي مجددا بشأن بناء المساجد في الدانمارك بعدما أطلق اليمين حملة إعلامية تحت عنوان "لا للمساجد الكبرى في الدانمارك"، إثر منح بلدية كوبنهاغن الشهر الماضي جمعية إسلامية ترخيصا لبناء أول مسجد بقبة ومنارة في البلاد.

ونشر حزب الشعب الدانماركي اليميني صباح أمس الأربعاء إعلانا في الصحف الدانماركية يظهر فيه المسجد الأزرق بمدينة إسطنبول التركية وعلى قبته سيفان، ومعه نص يطالب بضمانة سياسية تمنع بناء المساجد في المدن الدانماركية.

وتباينت ردود الفعل تجاه الحملة، فبينما وصفها ساسة دانماركيون بأنها "مضرة بالاندماج"، قلل قادة الجمعيات الإسلامية من أهميتها واعتبروها محاولة لكسب الأصوات في الانتخابات البلدية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

عبد الواحد بيدرسن قال إن حملة اليمين متوقعة (الجزيرة نت)
حملة متوقعة
وأكد الإمام الدانماركي عبد الواحد بيدرسن أن حملة حزب الشعب "متوقعة"، وقال في حديث للجزيرة نت إن "هذه ردة فعل متوقعة من أحزاب اليمين المتطرف، وخصوصا بعد حصول المؤسسات الإسلامية على تراخيص لبناء المساجد".

واستنكر بيدرسن الإعلان الذي نشره حزب الشعب، واعتبره "إساءة لمعلم إسلامي تاريخي عريق"، وهو المسجد الأزرق المعروف أيضا باسم مسجد السلطان أحمد، وقد تم بناؤه في القرن السابع عشر.

وأوضح أن مسلمي الدانمارك سيواصلون العمل من أجل تشييد أول مسجد في البلاد خلال السنوات القليلة القادمة رغم جميع الصعوبات التي تواجههم.

ومن جانبه قلل المتحدث باسم الوقف الإسكندنافي –كبرى الجمعيات الإسلامية في الدانمارك- من أهمية الحملة اليمينية واعتبرها "مجرد محاولة يائسة للتأثير على قرار سياسي قد صدر".

وأضاف محمد نعمة في حديث للجزيرة نت "لا أعتقد بأن هذه الحملة ستؤثر على مشروع بناء المسجد"، مبديا ترحيب جمعيته بقرار بلدية كوبنهاغن منح تصريح البناء و"تصميمها على إعطاء المسلمين الفرصة لممارسة شعائرهم الدينية".

مسلمو الدانمارك يشكون قلة المساجد
ويسعون لبنائها (رويترز-أرشيف)
الحرية الدينية
ورفضت عدة أحزاب دانماركية حملة اليمين وأكدت على حق المؤسسات الإسلامية في بناء المساجد وحق المسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية كباقي الأقليات الدينية.

ووصف الحزب اليساري الراديكالي الحملة بأنها "مضرة بالاندماج"، وشدد ممثله في بلدية كوبنهاغن كلاوس بوندام على أهمية بناء مسجد في العاصمة الدانماركية "لأنه سيكون بمثابة شاهد على التعددية العرقية والدينية في المدينة".

أما ممثل حزب المحافظين في بلدية كوبنهاغن موغنس لونبورغ فأكد وجود حرية دينية في الدانمارك تسمح ببناء مساجد، وقال "لدينا حرية دينية ويجب أن لا نضع عراقيل أمام بناء مسجد للمسلمين" الذين يبلغ عددهم في الدانمارك نحو 200 ألف نسمة ويشكلون 3.7% من عدد السكان.

يذكر أن عدة جمعيات إسلامية حاولت منذ العام 1990 بناء مسجد في الدانمارك، إلا أن الخلافات الداخلية وعدم وجود الدعم المادي الكافي وقفا عائقا أمام تحقيق حلم يتطلع إليه أبناء الجالية الإسلامية منذ عقود. وتستخدم الجمعيات الإسلامية الشقق السكنية وبعض المباني الصناعية القديمة كمصليات.

المصدر: الجزيرة

المالكي يحرج العراقيين في سوريا



العراقيون في سوريا يستبعدون إبعادهم من الأراضي السورية (الجزيرة نت-أرشيف)

محمد الخضر-دمشق

ألقت الأزمة السياسية بين دمشق وبغداد بظلالها على مئات آلاف اللاجئين العراقيين في سوريا. فبينما يستبعد عدد كبير منهم إقدام السلطات السورية على ترحيلهم أو تسليم بعضهم، يؤكد آخرون أنهم يشعرون بحرج تجاه المجتمع السوري من حجم الحملة التي تقودها الحكومة العراقية ضد دمشق.

ويزيد عدد العراقيين في سوريا عن 1.2 مليون لاجئ يتوزعون على المدن الكبرى مع تركز واضح في دمشق وضواحيها. وتقدم الحكومة السورية للعراقيين تسهيلات في التعليم الحكومي والخدمات الصحية. ويغلب على العراقيين الموجودين في سوريا معارضة الاحتلال الأميركي والعملية السياسية التي أفرزها.

استبعاد الترحيل
وينفي الباحث في شؤون التيار الصدري الشيخ عادل الأنصاري وجود أي قلق لدى العراقيين على اختلاف انتماءاتهم من إمكانية تضييق السلطات السورية عليهم. ويتابع في تصريح للجزيرة نت أن "القيادة السورية لم يسبق لها أن سلمت أحدا من المعارضين العراقيين في عهد النظام السابق رغم سطوته ودعم الدول العربية والغربية له خلال الثمانينيات".

وأوضح الأنصاري أن عددا كبيرا من المسؤولين العراقيين الحاليين -بمن فيهم رئيس الحكومة نوري المالكي- كانوا مقيمين بدمشق ولم تسلمهم سوريا أو تطردهم من أراضيها. وأكد الأنصاري أن الأزمة الحالية ورقة انتخابية يستخدمها المالكي وفريقه لتحسين موقعه بالانتخابات المقررة مطلع العام.

المرتجى الكعبي: المالكي ارتكب خطأ سياسيا فادحا بإلقاء التهم على سوريا (الجزيرة نت)
بدوره يلفت محمد الدليمي، وهو بعثي سابق، إلى حالة الحرج التي يعيشها العراقي في المجتمع السوري جراء حملة المالكي التي وصلت إلى مجلس الأمن الدولي. وأضاف للجزيرة نت "نشعر بحالة خجل من ذلك التصرف باعتبارنا بتنا ضمن نسيج المجتمع السوري، ما يصيبهم يصيبنا والعكس صحيح".

ونفى الدليمي وجود أي تغيير في الإجراءات السورية تجاه العراقيين في داخل سوريا أو على المعابر الحدودية، مؤكدا أن الحركة على الحدود طبيعية جدا للأفراد والحافلات.

وكانت معلومات عراقية تحدثت عن زيادة عدد أفراد الشرطة العراقية على طول الحدود فيما سرت تكهنات بتراجع دخول العراقيين إلى سوريا منذ اندلاع الأزمة قبل نحو ثلاثة أسابيع.

أما الكاتب المرتجى الكعبي فيرى أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ارتكب خطأ سياسيا فادحا بإلقاء التهم على سوريا باحتضان منفذي تفجيرات الأربعاء الدامي التي أودت بنحو 95 عراقيا.

وتابع للجزيرة نت "المالكي ينفذ أجندة خارجية تريد التضييق على الدور العربي الذي ترفعه سوريا في العراق". ورأى الكعبي أن المالكي نجح داخليا بالتخلص من عدد كبير من الضباط بالسجن أو التسريح على خلفية التفجيرات، كما أنه يحاول تحسين شعبيته بعد استبعاده من الائتلاف العراقي الذي يضم المجلس الأعلى والتيار الصدري مما يعني إنهاء أي فرصة للمالكي للعودة إلى رئاسة الحكومة المقبلة.

ظافر الجنابي: معظم العراقيين في سوريا بعيدون عن السياسة (الجزيرة نت)
انشغال بالمعيشة
في المقابل ينشغل السواد الأعظم من العراقيين بتأمين قوت يومهم ومعيشتهم اليومية دون الاكتراث كثيرا بما يجري. وتقول سارة.س (30 عاما) إن عائلتها المكونة من خمسة أشخاص مشغولة كالكثير من العراقيين بتوفير حاجياتها اليومية دون أن تؤثر عليهم أنباء الأزمة بين العراق وسوريا. وتضيف سارة التي تعمل في شركة تجارية بدمشق أن العودة إلى العراق مستحيلة، مستبعدة أن تقوم بإجراءات تؤدي إلى مغادرة العراقيين إلى بلادهم في ظل الأوضاع الحالية في بلادها.

بدوره يرى الكاتب والمحلل السياسي ظافر الجنابي أن معظم العراقيين في سوريا بعيدون عن السياسة وجاؤوا بحثا عن الأمان المفقود في بلادهم. وأضاف الجنابي للجزيرة نت أن اللاجئ العراقي لديه مخاوف بالتأكيد من تفاقم الأزمة، لكنه يستدرك بأن قلق العراقيين أكبر في حالة التقارب بين الحكومتين السورية والعراقية كون الحكومة العراقية تطالب باستمرار بإعادة العراقيين إلى بلادهم.

المصدر: الجزيرة

حل أزمة مياه العراق مهمة دولية



أزمة مياه العراق تحتاج إلى جهد دولي مكثف (الفرنسية-أرشيف)

كتب جون روبسون مستشار الأنهار والري والزراعة بالعراق من منتصف الستينيات إلى منتصف التسعينيات من القرن الماضي في صحيفة ذي غارديان البريطانية، أن حل أزمة مياه العراق يجب أن يحظى بأولوية قصوى لما تحتاجه من جهد دولي مكثف يضاهي السنوات العشرين من التدمير.
وكان روبسون قد كتب مقالا يوم 27 أغسطس/آب الماضي حذر فيه من نقص المياه في جنوب العراق وأن هذا الأمر يشكل تذكرة في حينها للظروف التي تواجه مجتمعا ريفيا مدمرا والحاجة الملحة لاتخاذ إجراء.
وقال إن تدمير مستنقعات العراق وأسلوب حياة عرب المستنقعات كان معلوما منذ زمن، لكن الوعي بتدمير الزراعة والحياة الريفية في الأراضي المروية على نهري دجلة والفرات كان مجهولا إلى حد ما.
وأشار روبسون إلى أن مسؤولي الحكومة العراقية أبدوا طرقا مختلفة في فهم المسألة كما اختلفت الأولويات عندهم.
وأضاف أنه بحكم انخراطه المباشر في العراق كمستشار ري سابق كان ملما بالتقدم الهام في مجالات كثيرة وكذلك بالتحسينات المقيدة في استيطان الأرض والزراعة، وأن نقاط ضعف الأخيرة ما زالت معلقة.
فالزراعة والحراثة في ظل الظروف المناخية القاسية للعراق تتطلب مهارات فنية وإدارية استثنائية، ومطلوب الآن نهج جديد لرفع الزراعة المروية إلى مستوى جديد. وبالمقارنة فإن ظروف الزراعة بالأمطار في الشمال أكثر ملاءمة.
كذلك فإن عدم وجود اتفاق دولي بشأن توزيع وتشغيل نهري دجلة والفرات بين تركيا وسوريا والعراق يوضح أن الأمر لم يحظ بأولوية كافية. لكن هناك أمثلة موجودة لاتفاقات تشغيلية (مثل اتفاق مياه النيل بين السودان ومصر)، والموقف ليس بعسير على الإصلاح. وتركيا تحتاج إلى مياهها بصفة رئيسية لتوليد الطاقة بالإضافة إلى بعض الري للزراعة أثناء موسم الصيف الأكثر جفافا.
وتاريخيا هناك حاجة قليلة نسبيا لتحويل المخزونات إلى سهول الجبال على امتداد الحدود السورية، فسوريا بها سهل نهري قليل نسبيا، وظروف مشابهة تنطبق أيضا على دجلة. لكن كمستخدم في اتجاه مجرى النهر، يجب الاعتراف باحتياجات مياه العراق دوليا. ويمكن صياغة إستراتيجية اتفاق شاملة على الأنهار الإيرانية الجنوبية المتدفقة في المستنقعات العراقية، الأمر الذي سيأتي بمزيد من الاستقرار لهذه المنطقة المتنازع عليها منذ زمن طويل.
وختم روبسون بأن هناك مسؤولية إقليمية ودولية شاملة تجاه الظروف المأساوية التي يعيشها القرويون الفقراء في العراق الآن.
المصدر: غارديان

دراسة: الاحتكاك بالإسلام يزيد تقبله





هوبر: كلما زادت المعرفة بالإسلام تراجعت الأحكام المسبقة ضده (الفرنسية-أرشيف)

أظهرت دراسة جديدة لمعهد بحثي أميركي أن الأميركيين أصبحوا أكثر دراية ومعرفة بالإسلام, واعتبرت أنه كلما زاد احتكاك الأميركيين بهذا الدين أصبحت نظرتهم للمسلمين أكثر إيجابية وتراجع اعتقادهم بأن الإسلام يشجع على العنف.

وكشفت الدراسة التي أجراها معهد بيو أن الأميركيين لا يزالون يعتقدون بأن المسلمين يواجهون التمييز ضدهم بمستويات تفوق بكثير ما تواجهه المجموعات الدينية الأخرى في الولايات المتحدة.

وربط كبير الباحثين في هذه الدراسة غريغ سميث بين زيادة التعرف على المسلمين وازدياد إدراك التحيز الذي يواجهونه.

"
في عام 2007 عبر 45% من الأميركيين عن اعتقادهم بأن الإسلام مرشح لتشجيع العنف أكثر من باقي الديانات, لكن تلك النسبة لم تتجاوز هذا العام 38%
"
وحسب هذه الدراسة السنوية فإن 58% من الأميركيين يعتقدون أن هناك تمييزا "هائلا" ضد المسلمين، في حين لم تتجاوز نسبة من يعتقدون بأن اليهود يعانون من تمييز "هائل" ضدهم 35%.

ويبدو من خلال هذه الدراسة أن اعتقاد الأميركيين بأن الإسلام يشجع العنف قد تراجع بشكل كبير منذ أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001.

ففي عام 2007 عبر 45% من الأميركيين عن اعتقادهم بأن الإسلام مرشح لتشجيع العنف أكثر من باقي الديانات, لكن تلك النسبة لم تتجاوز هذا العام 38%.

وتبين أيضا من خلال هذا الاستطلاع الذي أجري عبر الهاتف أن معرفة الأميركيين عن الإسلام في تنام مطرد, إذ قال 41% من المستطلعة آراؤهم إنهم يعرفون أن اسم الإله باللغة العربية هو "الله" وأن القرآن هو الكتاب الإسلامي المقدس, مقارنة بـ33% فقط في مارس/آذار 2002.

ويقول سميث إن هناك أثرا حقيقيا لهذا التغير رغم كونه صغيرا وتدريجيا, مشيرا إلى أن من هم أكثر دراية بالإسلام أقل ربطا لهذا الدين بالعنف, إذ أكد 57% ممن ذكروا أنهم يعرفون الأسماء التي يطلقها المسلمون على الإله وعلى كتابهم المقدس ومن لهم معرفة بأحد الأشخاص المسلمين، أن الإسلام لا يشجع العنف أكثر من الديانات الأخرى.

وتعليقا على نتائج هذه الدراسة, يقول المتحدث باسم مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية (كير) إبراهيم هوبر إن هذه النتائج تؤيد ما توصلت إليه الدراسات التي أجراها مجلسه والتي تنحي باللائمة في تأجيج مشاعر الأميركيين ضد المسلمين منذ أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001 على "أقلية صاخبة".

"
الاستمرار في التثقيف بالإسلام مفتاح مكافحة التحيز ضده
"
إبراهيم هوبر
ويضيف "والمؤسف أن تركيز الناس انصب على هذه المجموعة الصغيرة للغاية من المسلمين ممن نفذوا أعمال عنف باسم الإسلام, رغم أن 99.99% من المسلمين يقضون حياتهم دون الاقتراب من أي نوع من أعمال العنف على الإطلاق".

ويرى هوبر أن الاستمرار في التثقيف بالإسلام مفتاح مكافحة التحيز ضده, وأنه "كلما زادت معرفة الإسلام تراجعت الأحكام المسبقة ضده". وفي هذا الإطار بدأ مجلس كير حملة لتوزيع 100 ألف نسخة من القرآن على الزعماء والقادة الأميركيين على المستوى المحلي والقومي, بدءا بالرئيس باراك أوباما وانتهاء بمديري المدارس المحلية.

المصدر: يو.أس.أي توداي

انتقاد للفضيلة العراقي ونفي لانشقاقه



قادة الأحزاب السياسية المندمجة في الائتلاف الوطني العراقي لحظة الإعلان عن تأسيسه (الفرنسية-أرشيف)

الجزيرة نت-بغداد

انتقد الشيخ إسماعيل الوائلي أحد أهم ممولي حزب الفضيلة قرار الحزب الانضمام إلى الائتلاف الوطني العراقي الذي تم الإعلان عنه مؤخرا.

وأكد الوائلي في حديثه للجزيرة نت أن قرار الانضمام يفتقد الشرعية، لأنه لا يعكس وجهة نظر غالبية أعضاء حزب الفضيلة، وإنما جاء محصورا في عدد قليل من قيادته العليا، موضحا أن آراء عموم قواعد الحزب لا علاقة لها بهذا القرار الذي قال إنه أدى إلى حدوث انشقاق بالحزب.

واعتبر الوائلي أن انضمام حزب الفضيلة للائتلاف بمثابة خروج صارخ على ما أسماها المبادئ والفلسفة التي قام عليها الحزب منذ تأسيسه، مطالبا قيادة الحزب بإعلان الانسحاب من الائتلاف.

إسماعيل الوائلي: الائتلاف الذي انضم إليه الفضيلة ائتلاف قديم تسوده الطائفية والعنصرية والعمالة للأجنبي (الجزيرة نت)
واتهم الوائلي الائتلاف الوطني العراقي بالطائفي، وقال في رسالة وجهها إلى قيادة حزب الفضيلة "الائتلاف الذي انضم إليه الفضيلة هو ائتلاف قديم تسوده الطائفية والعنصرية والعمالة للأجنبي"، مؤكدا أن الأطراف المشاركة في الائتلاف لا يجمعها رابط سوى المصالح والأنانية والحصول على المكاسب المادية والوظيفة.

يذكر أن الائتلاف الوطني العراقي يضم غالبية أحزاب الائتلاف العراقي الموحد الذي فاز في الانتخابات التي جرت عام 2005 بغالبية المقاعد في البرلمان وتزعمه عبد العزيز الحكيم، وفي مقدمة هذه الأحزاب المجلس الأعلى الإسلامي والتيار الصدري وحزب الفضيلة وأحزاب وكيانات أخرى.

نفي ورفض
من جانبه أكد القيادي البارز في حزب الفضيلة كريم اليعقوبي أن الانتخابات البرلمانية المقررة مطلع العام القادم تتطلب أن تدخل الكيانات في ائتلافات كبيرة حتى تكون فاعلة ومؤثرة، مشيرا إلى أن الائتلاف الوطني العراقي أصبح يضم أحزابا وكتلا سياسية كبيرة، ولديه برنامج سياسي جديد أخذ بعين الاعتبار الإخفاقات السابقة، ووضع الحلول والمعالجات لها على أساس تقويم التجربة السابقة، "كل هذه العوامل شجعت حزب الفضيلة الإسلامي على الانضمام إلى الائتلاف".

ونفى اليعقوبي وجود انشقاق في حزب الفضيلة، مؤكدا أن قرار الانضمام إلى الائتلاف جاء بأغلبية أعضاء المكتب السياسي ولا يوجد أي انشقاق يذكر.

وردا على اتهامات الوائلي بشأن طائفية الائتلاف نفى ذلك جملة وتفصيلا، وقال للجزيرة نت "بل على العكس وجدنا أن الائتلاف يضم شخصيات وكيانات من مختلف الطوائف والقوميات، كما أن انضمامنا جاء على ما سيقدمه هذا الائتلاف من خدمات وبرنامج سياسي الذي سنعمل عليه في الانتخابات البرلمانية القادمة".

كريم اليعقوبي: الائتلاف يضم شخصيات وكيانات من مختلف الطوائف والقوميات (الجزيرة نت)
وأكد اليعقوبي أن الشيخ إسماعيل الوائلي ليس من حزب الفضيلة ولا علاقه له به، "وهو شخصية سياسية لها توجه سياسي يختلف عن حزب الفضيلة، وما طرحه يمثل رأيه الشخصي ولا علاقة لحزب الفضيلة به".

يشار إلى أن حزب الفضيلة الإسلامي هو أحد الأحزاب الدينية التي ظهرت في الساحة السياسية العراقية بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003، وشارك في العملية السياسية. ومرجع الحزب آية الله الشيخ اليعقوبي، وهو من المراجع الخمسة الكبار في النجف من أصل عربي، وترأس الحزب في انطلاقته الأولى الأكاديمي والسياسي العراقي الدكتور نديم الجابري، وبعد انسحابه من الحزب قبل عامين، تسلم زعامة الحزب هاشم الهاشمي الذي شغل منصب وزير السياحة والآثار في حكومة إياد علاوي عام 2004.

المصدر: الجزيرة

الفلسطينيون غير متفائلين بخطة أوباما



بناء المنازل متواصل في مستوطنة حارحوما شرقي القدس (الفرنسية-أرشيف)

عوض الرجوب-الخليل
لا ترتقي توقعات السلطة والفصائل الفلسطينية بشكل عام إلى حد الأمل بخطة السلام الأميركية المنتظرة، فضلا عن أنها تعكس في الوقت ذاته التباين الواضح فيما يتصل بالحد الأدنى من التوافق الفلسطيني على بنود التسوية السلمية المقترحة.

فقد اتفق جميع من استطلعت الجزيرة آراءهم من المسؤولين الفلسطينيين في الضفة الغربية على أنه من المبكر التعليق على خطة الرئيس الأميركي باراك أوباما بخصوص السلام في الشرق الأوسط قبل الإعلان عنها رسميا.

بيد أن ذلك لم يمنع الفصائل افلسطينية من خفض سقف التوقعات المأمولة، مجددة تمسكها بالثوابت الوطنية وعلى رأسها عودة اللاجئين ودولة كاملة السيادة على حدود 67، في حين بدت السلطة الفلسطينية ميالة للقبول بالحلول المؤقتة خاصة في قضيتي اللاجئين ووجود القوات الدولية في إطار ما يعرف باسم الحل النهائي.

الأحمد: ما نشر عن الخطة مجرد تكهنات إعلامية (الحزيرة نت)
الحلول المؤقتة
فقد وصف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنا عميرة ما نشر من معلومات حول خطة أوباما بأنها غير واضحة، مشددا على أن أي خطة فعالة "يجب أن تضغط على إسرائيل لوقف جميع أشكال الاستيطان"، معبرا عن رفضه النمو الطبيعي للمستوطنات ومحاولة تكريس الأمر الواقع.

مع ذلك لم يعارض عميرة استبدال قوات الاحتلال في الضفة بقوات دولية "لفترة مؤقتة" أو حلول مؤقتة لقضية اللاجئين، مشيرا إلى أن ذلك قد يكون مقبولا بالنسبة للقيادة الفلسطينية.

أما عمر الغول المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ففضل التريث لحين الإعلان عن الخطة أو صدور معلومات رسمية ومعتمدة من الإدارة الأميركية، لكنه أكد أن "لدى الفلسطينيين موقفا واضحا من مجمل القضايا".

الثوابت الفلسطينية
وشدد الغول على ضرورة أن تراعي الخطة المقبلة الثوابت الفلسطينية ومنها "إقامة الدولة على الأراضي المحتلة عام 1967 بما في ذلك القدس الشرقية عاصمة الدولة التي ستقوم على كل الأراضي التي يجب أن تنسحب منها إسرائيل، وإزالة المستوطنات، وضمان حق عودة اللاجئين".

ونفت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) أن تكون تلقت أي معلومات حول خطة أوباما، ووصف رئيس كتلتها البرلمانية عزام الأحمد ما نشر عن الخطة بأنه "مجرد تكهنات إعلامية نفتها الإدارة الأميركية نفسها".
زيدان: البعض قدم تنازلات في بعض القضايا (الجزيرة نت)
الانحياز لإسرائيل
بدورها لم تستبعد عضوة المجلس التشريعي عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين خالدة جرار أن "تكرس خطة أوباما الرؤية الأميركية المنحازة لإسرائيل"، موضحة أن "ما سرب ونشر عن هذه الخطة محوره التطبيع العربي مع الإسرائيليين دون إنهاء الاحتلال".
وقالت إن مضمون الدولة في خطة أوباما –حسب ما أعلن- لا يختلف عن خطة سلفه جورج بوش "دولة كانتونات دون سيادة ومنزوعة السلاح، وتوطين اللاجئين".

وأكدت أن محاولة ربط القضية الفلسطينية بتواجد قوات دولية يصرف الأنظار عن كون المشكلة في الاحتلال، مضيفة أنه "دون المقاومة لا يمكن الحديث عن قضايا تقنية لإنهاء الاحتلال".

من جهتها لا تعول حركة المقاومة الإسلامية (حماس) كثيرا على الخطة المتوقعة كما يقول عضو المجلس التشريعي عن الحركة عبد الرحمن زيدان، مشيرا إلى أنه من غير المقبول "تحويل جوهر القضية إلى تجميد الاستيطان بدل إزالته".

وأضاف أنه يفضل الانتظار للحكم بشكل صحيح على الخطة، دون أن يتوقع "أن يكون أوباما أكثر حرصا على الفلسطينيين من بعضهم"، وملمحا بالقول "إن البعض قدم تنازلات في بعض القضايا مثل قضية اللاجئين".

واستبعد زيدان إقامة الدولة الفلسطينية خلال عامين لأنه "لا توجد مقدمات جدية لهذه الدولة"، مضيفا أنهم "يريدون شكل دولة وليس السيادة على الأرض والمعابر والمياه وغيرها من مظاهر السيادة".

المصدر: الجزيرة

مغاربة يتظاهرون ضد التطبيع





تظاهر عشرات المغاربة مساء أمس وسط العاصمة الرباط مطالبين برفع الحصار عن قطاع غزة ومنددين بمحاولات بعض الأطراف فى المغرب وخارجه التطبيع مع اسرائيل.

وندد المتظاهرون بما اعتبروه محاولات لتطبيع العلاقات المغربية الإسرائيلية عبر عدة مبادرات كبيع بعض البضائع الإسرائيلية في الأسواق المغربية، وتوزيع مجلة إسرائيلية في المغرب، وإقدام مجموعة من النشطاء المغاربة الأمازيغ في الآونة الأخيرة على تأسيس "جمعية الصداقة الأمازيغية الإسرائيلية".

وكان المغرب قد أغلق مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط بعد اندلاع انتفاضة الأقصى يوم 28 سبتمبر/أيلول 2000.

خالد السفياني: ليست هناك قضية مثل فلسطين تحظى بتضامن المغاربة (الجزيرة نت-أرشيف)
تقزيم القضية
واحتج المتظاهرون في وقفة نظمتها أمام البرلمان المغربي مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني وفعاليات من المؤتمر القومي العربي والمؤتمر القومي الإسلامي ومؤتمر الأحزاب العربية.

وقال منسق مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين المحامي خالد السفياني إن الوقفة تأتي احتجاجا على "مخطط يستهدف القضية الفلسطينية يصاحبه عمل حثيث من أجل التطبيع مع الكيان الصهيوني مقابل ما يسمى تجميد الاستيطان".

وأضاف السفياني في حديث لنشرة الحصاد المغاربي في قناة الجزيرة مساء أمس أن هذا المخطط يحاول "تقزيم القضية الفلسطينية إلى مجرد حديث عن الاستيطان وإلى مربع صغير داخل الضفة الغربية".

وفي تصريحات مماثلة أدلى بها لوكالة رويترز اعتبر السفياني أن "كل تطبيع خيانة وكل المطبعين مجرمون خونة وشركاء لإسرائيل في جرائمهم"، ودعا المسؤولين إلى "التطبيع مع أهل غزة والمقاومة وأن ينسوا التطبيع مع الإجرام والإرهاب الصهيوني".

تعاطف مبالغ
وفي السياق اعتبر نشطاء أمازيغ في المغرب أن من الخيانة جعل فلسطين القضية الأولى للمغاربة، وقالوا إن التعاطف الذي تبديه الهيئات المغربية تجاهها مبالغ فيه ويأتي على حساب ما سموه "المصلحة الوطنية" للمغرب.

وأكد هؤلاء النشطاء أن التضامن مع فلسطين لا يجب أن يكون على حساب أولويات أخرى مثل التنمية والديمقراطية، وأنهم سيدعمون أي خطوة قد تتخذها الحكومة المغربية في اتجاه التطبيع مع إسرائيل.

وذهب بعض هؤلاء النشطاء في السابق إلى الإعلان عن تأسيس جمعية سموها "جمعية الصداقة الأمازيغية الإسرائيلية"، قالوا إنها تهدف إلى توطيد العلاقة بين اليهود المغاربة في إسرائيل وبين المناطق التي ينتمون إليها.

أحمد عصيد (يمين) قال إن القضية الفلسطينية ليست قضية المغاربة (الجزيرة نت-أرشيف)
وقال الباحث في القضايا الأمازيغية أحمد عصيد إن هؤلاء النشطاء الأمازيغ المتهمين بالتطبيع مع إسرائيل "هدفهم الأساسي هو ربط الصلات بين اليهود المغاربة وبين وطنهم سواء كانوا في إسرائيل أو في ألمانيا أو في كندا أو في أي بلد في العالم".

وأضاف في حديث للجزيرة في نشرة الحصاد المغاربي مساء أمس أن مشروعهم "مشروع تنموي وثقافي وليس مشروعا سياسيا هدفه التعامل مع الدولة الإسرائيلية".

تضامن إنساني
واعتبر أن ما يعرف بالحركة الثقافية الأمازيغية في المغرب (عدد من هيئات المجتمع المدني) لا تعتبر قضية فلسطين "لا قضية عربية ولا قضية إسلامية"، مشيرا إلى أن التضامن مع الفلسطينيين يجب أن يكون من منطلق إنساني.

وتعليقا على هذا التوجه قال السفياني إنه "ليست هناك قضية وطنية أو دولية استطاعت أن تحظى في المغرب بالاهتمام الذي تحظى به القضية الفلسطينية"، مشيرا إلى أن المناطق الأمازيغية في المغرب شهدت من قبل مسيرات لعشرات آلاف المواطنين للتضامن مع الفلسطينيين.

وتابع السفياني "هناك من اليهود المغاربة مناضلون من أجل قضية فلسطين وهناك شرفاء منهم قضوا سنين طويلة في السجن من أجلها، لكن الذين ذهبوا واستوطنوا أرض الفلسطينيين وهجروهم وقتلوهم طبقوا المشروع الصهيوني وهناك من يريد أن يخدم هذا المشروع من خلال إزالة ورقة أساسية هي ورقة مقاطعة الكيان الصهيوني".

المصدر: الجزيرة + رويترز

شاهد ايضا