728

الثلاثاء، 6 أكتوبر 2009

نبيل عمرو: عباس المسؤول عن التأجيل مقرر أممي: السلطة أنقذت إسرائيل

قال مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة ريتشارد فولك إن السلطة الفلسطينية التي يفترض أنها تمثل الشعب الفلسطيني هي التي قامت بإنقاذ إسرائيل من الإدانة بسبب جرائم الحرب التي ارتكبتها في قطاع غزة من خلال تأجيل التصويت على تقرير القاضي ريتشارد غولدستون في مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية.
يأتي هذا في وقت حمل عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية نبيل عمرو الرئيس الفلسطيني محمود عباس المسؤولية المباشرة وقال إنه هو من اتخذ قرار تأجيل تقرير غولدستون، وطالبه بتحمل المسؤولية، وقد أقر رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات مسؤولية السلطة عن تأجيل التصويت، وأكد أن الرئيس عباس لا يتهرب من المسؤولية.
وقال مقرر الأمم المتحدة "ما حصل هو أنه في اللحظة الأخيرة قامت السلطة الفلسطينية بسحب التقرير مقترحة عدم مناقشته حتى شهر مارس المقبل، وهو ما اعتبر ضربة قوية لجهود أخذ توصيات التقرير على محمل الجد".
وأضاف "كان محيرا أن يقوم الفلسطينيون أنفسهم بإنقاذ إسرائيل من هذه المعضلة التي وجدت إسرائيل نفسها فيها. ومن التبريرات الغريبة التي قدمت لقرار سحب التقرير أن الولايات المتحدة وإسرائيل هددتا بقطع جزء من التمويل الذي تتلقاه السلطة الفلسطينية، أو أن (بنيامين) نتنياهو هدد بأن استخدام التقرير سيقتل عملية السلام، وبطبيعة الحال ليس هناك عملية سلام يمكن وأدها".
وأشار ريتشارد فولك إلى تخمينات بأن إسرائيل قالت إنه إذا لم تسحب السلطة الفلسطينية مشروع القرار فإنها لن تمضي في ترتيبات منح شركة هواتف نقالة في الضفة الغربية رخصة الحصول على موجات تردد، "وقد صادف ذلك بشكل غريب أن رئيس هذه الشركة هو ابن رئيس السلطة محمود عباس".
تصريحات نبيل عمرو
من جانبه طالب نبيل عمرو في حوار مع الجزيرة من القاهرة محمود عباس بإعلان مسؤوليته المباشرة عن كل ما حدث باعتباره رئيسا للسلطة وللدولة وللمنظمة ولحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والبدء في معالجة التداعيات الخطيرة لهذا القرار.

ودعا نبيل عمرو الرئيس الفلسطيني إلى العودة إلى أرض الوطن، وإلغاء لجنة التحقيق التي أعلن عن تشكيلها في الأمر، بعد أن نفى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير المكلف بهذه المهمة (حنا عميرة) تكليفه بها.

وأضاف "كان يجب أن يقال من البداية إن القرار اتخذ خطأ ولا يجب التعتيم"، موضحا أنه كانت هناك ضغوط، ولكن أشار إلى أنه كان بالإمكان عدم الإذعان لتلك الضغوط.

ودعا عمرو إلى "التوقف عن افتعال التبريرات والذهاب إلى صلب الموضوع" وفق آليات القرار الفلسطيني، "لأن المصداقية معدومة الآن"، معتبرا أنه ليس من السهل إعادة طرح القضية على مجلس الأمن الدولي بعد سحبها وتأجيلها في مجلس حقوق الإنسان.

عريقات: عباس لا يتهرب من المسؤولية(الفرنسية-أرشيف)
مسؤولية السلطة

وردا على هذه المطالب والجدل القائم بشأنها قال صائب عريقات في اتصال هاتفي مع الجزيرة من روما إن السلطة تتحمل المسؤولية عن تأجيل التصويت على تقرير غولدستون، مشيرا إلى حصول خطأ وسوء تفاهم حول وجود توافق على تأجيل التصويت بمجلس حقوق الإنسان.

وأضاف "إذا أراد البعض تحميلنا المسؤولية المنفردة فنحن نتحملها"، مشيرا إلى ما قال إنه "حملات ظالمة وغير أخلاقية مليئة بالأكاذيب تستهدف السلطة ورئيسها"، واعتبر التحدث عن تآمر لضرب غزة "معيبا وكلاما ساقطا"، متحديا إسرائيل أن تظهر وثائقها بهذا الصدد.

وإزاء ما حدث أوضح عريقات أن السلطة بصدد اتخاذ سلسلة من الإجراءات القانونية والسياسية لمحاسبة إسرائيل عما وصفه بجرائم الحرب التي اقترفتها في غزة، وقال إن السلطة تدرس التوجه في هذا الصدد إلى المحافل الدولية، بما فيها مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم.

مواقف أخرى
من جانبه قال ممثل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في لبنان أسامة حمدان إن "محمود عباس فقد مصداقيته بهذه الخطوة الحمقاء"، (أي تأجيل التصويت على تقرير غولدستون).

وطالب في حوار مع الجزيرة من دمشق محمود عباس "بتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة"، واعتبر ما حدث والإعلان عن تشكيل لجنة تحقيق "سذاجة واستخفافا بالعقل الفلسطيني وتفريطا في الدم الفلسطيني، وهو كمن قتل القتيل وسار في جنازته". وأشار إلى أن محمود عباس لم يحاول حتى الآن تصويب الموقف.

من جانبه أبدى المتحدث باسم شرطة الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة المقدم رفيق أبو هاني استنكاره لما وصفه بقيام جهة فلسطينية مأجورة بتدمير الجهود العربية والدولية لإدانة إسرائيل في مجلس حقوق الإنسان.

وحمل أبو هاني الرئيس الفلسطيني محمود عباس المسؤولية, وحذّر في مؤتمر صحفي عقده في غزة من أن الشرطة في غزة ستلاحق كل من يثبت تورطه في هذه القضية في حال دخوله إلى غزة.
المصدر: الجزيرة

صالح يبحث مع عمرو موسى الأوضاع المتأزمة في اليمن

تطرقت مباحثات الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ورئيس اليمن علي عبد الله صالح اليوم في صنعاء الى جهود الجامعة لاحتواء الحرب ضد الحوثيين، وتزامنت زيارة موسى لليمن مع اندلاع مظاهرات في عدد من المحافظات الجنوبية لأنصار تجمع الحراك الجنوبي

صنعاء: بحث الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اليوم الثلاثاء مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في صنعاء اوضاع المنطقة العربية وجهود الجامعة لاحتواء الحرب ضد الحوثيين. وقالت وكالة الابناء اليمنية الرسمية (سبأ) بأن مباحثات صالح وموسى تطرقات الى تطورات الأوضاع العربية الراهنة وفي مقدمها التطورات في الساحة الفلسطينية والأوضاع في العراق والصومال.

وافادت "سبأ" بأن موسى اطلع صالح على التحركات والجهود التي تبذلها الجامعة العربية من أجل تفعيل العمل العربي المشترك وتعزيز مسيرة التضامن العربي ونجاحه في الظروف الراهنة التي تواجه الأمة العربية الكثير من التحديات. وخلال اللقاء، أكد أمين عام جامعة الدول العربية مجدداً موقف الجامعة المساند والداعم لوحدة اليمن وأمنه واستقراره. واوضح بأن زيارته إلى صنعاء هي لتأكيد ذلك الموقف والمنطلق من حرص الجامعة على أمن اليمن واستقراره ووحدته.

من جانبه، رحب صالح بجهود موسى وما يضطلع به من دور لخدمة العمل العربي المشترك في اطار جامعة الدول العربية. وكان الأمن العام للجامعة العربية اعلن لدى وصوله الى صنعاء اليوم بان مشاوراته مع صالح ستتطرق الوضع العربي بصفة عامة، والتطورات اليمنية بصفة خاصة. وقال "نحن نتابع باهتمام بالغ التطورات في اليمن لما لها من دور في الكيان العربي الأشمل".

وتابع صالح "المبدأ والمنطلق الأساسي لنا جميعاً هو الحفاظ على وحدة اليمن وعلى استقراره، وخصوصاً في الظروف الإقليمية الخطيرة التي تمر بها المنطقة والاحتمالات الكثيرة السلبية التي تحوم في سماء الشرق الأوسط".

وتزامنت زيارة موسى لليمن مع اندلاع مظاهرات في عدد من المحافظات الجنوبية لأنصار تجمع "الحراك الجنوبي" في ثلاث محافظات أبين ولحج والضالع الواقعة جنوب اليمن، وطالبوا خلالها الأمين العام لجامعة الدول العربية، بتأييد ودعم ما أسموه فك الإرتباط بين الجنوب والشمال. ورفع المتظاهرون لافتات كُتبت عليها شعارات تطالب بانفصال الجنوب وبتدخل الجامعة العربية وتأييدها لقضية "فك الارتباط بين الشمال والجنوب".

ويسعى موسى إلى تذليل العقبات التي تحول دون التوصل إلى حلحلة الأزمة بين الحكومة والمتمردين الحوثيين في المحافظة. وكان موسى قد صرَّح لسبت الماضي بأنه سوف يعقد محادثات مع صالح "لمناقشة أفكار تتعلق بتهدئة الوضع في شمالي اليمن على وجه الخصوص."

وافادت مصادر دبلوماسية امس أن مخاوف عميقة تنتاب دولا عربية عدة على مصير اليمن قد دفعت الى تفويض مصر للتحرك الجاد لمواجهة مخطط تقسيمه، وان زيارة وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ورئيس الاستخبارات عمر سليمان الى صنعاء الاحد الفائت، كانت بداية هذا التحرك الديبلوماسي والسياسي، وأشارت الى ان زيارة موسى تأتي في الاطار نفسه. وكشفت مصادر ديبلوماسية ان التدخل المصري مدعوم من الجانب السعودي والإماراتي والأردني لوضع حد للتدهور في اليمن والتنسيق لعقد حوار وطني يشمل جميع الفرقاء.

يشار الى ان المحافظات الجنوبية تشهد منذ مارس/ آذار العام 2006 مواجهات شبه يومية مع رجال الشرطة لمحتجين يطالبون بانفصال الجنوب عن الشمال، كما ان المواجهات العسكرية الاعنف بين المتمردين الحوثيين وقوات الجيش دخلت شهرها الثالث من دون ان يلوح فى الافق بوادر نهاية قريبة لتلك المواجهات التي خلفت الالاف من القتلى والجرحى.

مناورات بحرية جزائرية أميركية في عرض سواحل الجزائر

الجزائر: إنطلقت في عرض سواحل العاصمة الجزائرية اليوم الثلاثاء مناورات بحرية بين سفينة حربية جزائرية والمدمرة الأميركية قاذفة الصواريخ "يو أس أس آرليت بوركي دي دي جي-51"، تهدف إلى تعزيز الأمن البحري ومكافحة الهجرة السرية وتجارة المخدرات والصيد البحري غير الشرعي والقرصنة.

وقال مسؤول مكتب الإتصال في قيادة القوات البحرية الجزائرية، الرائد قدور محمد، إن هذه المناورات تندرج ضمن "تدعيم التعاون العسكري الثنائي بين القوات البحرية الأميركية والجيش الوطني الشعبي ممثلا في القوات البحرية".

وأوضح أن وصول المدمرة الأميركية إلى الجزائر أمس الإثنين "يعد حلقة أخرى من حلقات التعاون العسكري الذي يجمع منذ سنوات عدة ما بين الجزائر والولايات المتحدة الأميركية حيث سبقته عشرة توقفات مماثلة منذ سنة 1998".

من جانبه، قال قائد المدمرة الأميركية، برايان موم "إن الأمر يتعلق بمناورات مع القوات البحرية الجزائرية تقوم أساسا على الأمن البحري وكل ما يتعلق بالهجرة غير الشرعية والمتاجرة بالمخدرات والصيد البحري غير القانوني ومكافحة القرصنة". وأضاف أن هذه المناورات ستشمل أيضا الإتصال والأمن عند الإبحار، مؤكدا أن الهدف الرئيسي من هذه التدريبات هو تبادل التجارب بين البلدين.


الشرطة المصرية تحبط محاولة تسلل الى اسرائيل

برلين: اعلنت محكمة درسدن (شرق) الثلاثاء ان الالماني الذي قتل المصرية مروة الشربيني طعنا بالسكين داخل قاعة محكمة في مطلع تموز/يوليو بعد ان وجه اليها اهانات عنصرية سيحاكم بتهمة القتل والشروع في القتل اعتبارا من 26 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

واوضحت النيابة انه يواجه عقوبة السجن المؤبد.

وكان هذا الالماني الروسي الاصل البالغ الثامنة والعشرين من العمر اقدم في اول تموز/يوليو الماضي على طعن مروة الحامل في الشهر الثالث بالسكين داخل قاعة المحكمة موجها اليها 16 طعنة في الصدر.

وكانت المراة قد تقدمت ضده بشكوى بتهمة السب والقذف.

وعلى الاثر تحول المتهم، الذي يعرف فقط باسم الكس دبليو، الى زوجها علوي علي عكاظ الباحث في الهندسة الوراثية واصابه ايضا ب16 طعنة وخاصة في الراس والحلق قبل ان يصاب الزوج ايضا في ساقه برصاصة اطلقتها عليه الشرطة خطأ وفقا لقرار الاتهام.

وكان المتهم ادخل معه سكينا طوله 18 سم اخفاه في حقيبته.

واثناء التحقيق، برر هذا الاخير فعلته ب"الكراهية العمياء" التي يكنها لغير الاوروبيين وللمسلمين على وجه الخصوص. ولم يجد الخبراء النفسيون اي اسباب تخفف من مسؤوليته ما يعرضه للعقوبة القصوى، اي السجن المؤبد.

وكانت المرأة المحجبة قدمت الى المحكمة للادلاء بافادتها في دعوى على الرجل بشأن خلاف حصل بينهما قبل اشهر حين تهجم عليها في حديقة للاطفال ووصفها بانها "متطرفة" و"ارهابية" و"عاهرة".

واثارت جريمة القتل هذه موجة غضب عارمة، بداية في مصر، حيث جرت تظاهرات بعد تشييع مروة الشربيني، ثم في ايران. واعتبر البلدان ان السلطات الالمانية تأخرت في ادانة الجريمة.

تمديد صلاحيات الحكومة التركية بشن ضربات عسكرية ضد أكراد العراق

انقرة: وافق البرلمان التركي اليوم الثلاثاء على تمديد الصلاحيات الممنوحة للحكومة بشن هجمات عسكرية ضد المتمردين الاكراد المختبئين في مناطق شمال العراق المجاورة لمدة سنة.

ويتزامن القرار مع تعهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بتطبيق اجراءات لتعزيز حقوق الاكراد في تركيا وانهاء القتال المستمر منذ 25 عاما مع حزب العمال الكردستاني.

وصوت 452 نائبا في البرلمان البالغ عدد مقاعده 550 مقعدا لصالح القرار الذي يمنح الحكومة التخويل بضرب مخابئ حزب العمال الكردستاني في كردستان العراق.

ولم يزد عدد النواب الذين صوتوا ضد القرار 23 نائبا.

وقد جدد البرلمان التركي سابقا هذا الاذن الذي تمت المصادقة عليه للمرة الاولى في 2007.

ويسمح الاذن الحالي الذي ينتهي في 17 تشرين الاول/اكتوبر، للجيش التركي منذ سنة بان يشن غارات على تلك المنطقة التي يتحصن فيها نحو الفي مقاتل من حزب العمال الكردستاني.

وفي شباط/فبراير 2008 توغلت القوات التركية في الاراضي العراقية مدة اسبوع.

وبمساعدة الاستخبارات الاميركية يغير الطيران التركي بانتظام على القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني في كردستان العراق.

وقد حمل حزب العمال الكردستاني المدرج على لائحة المنظمات الارهابية من قبل انقرة وعدة دول، السلاح في جنوب شرق البلاد سنة 1984 واسفر النزاع عن سقوط ما لا يقل عن 45 الف قتيل.

واعلن حزب العدالة والتنمية في تموز/يوليو رغبته في تحسين ظروف حياة الاقلية الكردية بسلسلة من الاجراءات الديمقراطية لكن المعارضة انتقدت المبادرة خوفا على وحدة البلاد.

ولم يعلن بعد عن الاجراءات التي تنوي انقرة اقرارها لكن الحكومة استبعدت مسبقا وقف العمليات ضد حزب العمال الكردستاني والعفو الشامل على المتمردين وتعديل الدستور من اجل الاعتراف بالهوية الكردية رسميا.

السلطات المصرية تعتقل 8 من الاخوان المسلمين

مصر: ألقت اجهزة الامن المصرية القبض الثلاثاء على ثمانية اعضاء بالجماعة في محافظة المنوفية شمال القاهرة.

وقال مسؤول امني مصري إن الشرطة اعتقلت المجموعة بعد ورود معلومات "عن محاولتهم الترويج لأفكار جماعة محظورة وحيازتهم لمطبوعات ومنشورات تتضمن أفكارا من شأنها تعريض الأمن والسلم الاجتماعي للخطر".

لكن مصادر بجماعة الاخوان المسلمين بالمنوفية (120 كم شمال غرب القاهر)" قالت ان "هذه الاعتقالات تأتي ضمن حملة تشنها مباحث أمن الدولة بالمنوفية منذ أسابيع اعتقلت خلالها مجموعة من الإخوان وأصدرت لهم قرارات اعتقال رغم تبرئة القضاء لهم". وتعتبر محافظة المنوفية احدى المعاقل التاريخية لجماعة الاخوان المسلمين المحظورة قانونيا منذ عام 1954.

وتشن السلطات المصرية بين الحين والآخر حملة اعتقالات في صفوف الاخوان المسلمين التي يشغل نوابها نحو عشرين بالمئة من مقاعد مجلس الشعب (البرلمان) المصري البالغة 454 مقعدا.

وعلى الرغم من حظرها في عام 1954، الا ان الجماعة تتمتع بوجود واسع في المجتمع المصري وتشارك بقوة في انتخابات النقابات والاتحادات المهنية والتجارية والمجالس المحلية.

مسؤول جزائري يتوقع إصدار عفو شامل عن المسلحين

توقع فاروق قسنطيني أن تتجه الجزائر نحو إصدار عفو شامل عن الجماعات المسلحة لتحقيق الأمن والسلم الشاملين في البلاد.

الجزائر: قال فاروق قسنطيني رئيس اللجنة الاستشارية لتنمية وحماية حقوق الإنسان التابعة للرئاسة الجزائرية في حديث لإذاعة الجزائر الرسمية إن سياسة المصالحة التي اقترحها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وزكاها الجزائريون عام 2005 أدت إلى استقرار الوضع الأمني واسترجاع السلم المدني بنسبة 90%، في إشارة إلى نزول أكثر من 6 آلاف مسلح من الجبال والعفو عن مئات الأشخاص المسجونين والمشبوهين بتهمة الإرهاب في الداخل والخارج.

على هذا الأساس اعتبر أن الجزائر "تسير نحو تبني سياسة العفو الشامل عن جميع الإرهابيين بهدف إتمام مسار ميثاق السلم والمصالحة الوطنية".

وكان قسنطيني قد اعتبر في تصريح سابق أن العفو الشامل "لا مناص منه لاستتباب السلم الكامل في الجزائر...وهو من صلاحيات رئيس الجمهورية وحده" لكنه شدّد على أنه مرتبط بتسليم جميع المسلحين أنفسهم للسلطات الأمنية وطرحه في استفتاء شعبي.

وكان الرئيس الجزائري تعهد خلال حملته للفوز بولاية رئاسية ثالثة في إبريل/نيسان الماضي بـ "تعميق سياسة المصالحة والحوار والإنفتاح" مشترطا "تسليم المسلحين أسلحتهم إلى آخر فرد منهم، قبل الحديث عن العفو الشامل".

وربط بوتفليقة ذلك بتغير المعطيات السياسية في الجزائر دون أن يفصّل في ذلك، إلا أنه سبق أن تحدث عن ضغوط تأتيه من رجال في السلطة يرفضون مسألة العفو الشامل.

آلاف المسيحيين الإنجيليين يسيرون في القدس تأييدا لإسرائيل

القدس: قام الالاف من المسيحيين الانجيليين القادمين من جميع انحاء العالم بمسيرة في القدس الثلاثاء للتعبير عن دعمهم لاسرائيل والصلاة من اجل السلام بمناسبة عيد المظلة اليهودي.

وقالت الانكليزية روزي سميث التي غطت جسدها كله بالعلم الاسرائيلي لفرانس برس "يجب ان يدرك الناس ان الارض المقدسة اعطاها الله لليهود. ونحن مسيحيون مؤيدون لاسرائيل".

وسار الموكب، الذي رفعت فيه اعلام دول كثيرة، حتى ابواب البلدة القديمة في حين لا يزال التوتر الشديد مخيما على القدس بعد يومين من الصدامات بين الشرطة الاسرائيلية وفلسطينيين.

وقالت الفيليبينية غريس غالينديز غوبانا "نحن جميعنا حاملو رايات لاسرائيل في الوقت الذي تريد فيه قوى الشر تقسيم القدس".

ويحي عيد المظلة ذكرى تيه اليهود في الصحراء بعد خروجهم من مصر.


مقتل 16 شخصا بانفجار غرب بغداد

الفلوجة: اعلن مصدر طبي عراقي مقتل 16 شخصا على الاقل واصابة حوالى ثلاثين اخرين بانفجار سيارة مفخخة في بلدة عامرية الفلوجة، غرب بغداد، مساء اليوم الثلاثاء.
واضاف المصدر رافضا ذكر اسمه "ما لايقل عن 16 شخصا لقوا مصرعهم واصيب 30 اخرون بانفجار سيارة مفخخة متوقفة امام مطعم شعبي وقرب احد المساجد في بلدة عامرية الفلوجة (35 كلم غرب بغداد)".

وتابع المصدر العامل في مستشفى البلدة ان "معظم الضحايا كانوا من زبائن المطعم والمصلين الخارجين من مسجد مجاور بعد اداء صلاة المغرب".
وكان ضابط شرطة اعلن في وقت سابق اصابة عشرة اشخاص بجروح في التفجير.

وتشهد محافظة الانبار منذ عدة اشهر تصعيدا في اعمال العنف بعد فترة طويلة من الهدوء الامني بدات اواسط العام 2007 عندما تمكن تحالف عشائري من طرد القاعدة والتنظيمات المتشددة منها.
واقدم انتحاري في مدينة حديثة (260 كلم غرب بغداد) امس الاثنين على تفجير نفسه وسط جنازة امراة عجوز ما ادى الى مقتل خمسة اشخاص واصابة اكثر من عشرة اخرين.
كما وقعت تفجيرات في الرمادي وقربها في الاونة الاخيرة.

محكمة روسية تأمر بدفع تعويضات لرئيس الشيشان

قضت محكمة روسية بدفع مبلغ 70 ألف روبل للرئيس الشيشاني كتعويض معنوي للضرر الذي لحق به بعد اتهامه بالضلوع بمقتل الناشطة ناتاليا إستيميروفا.

الناشطة ناتاليا إستيميروفا

موسكو: أمرت محكمة في موسكو منظمة "ماموريال" للدفاع عن حقوق الإنسان ورئيسها أوليغ أورلوي بدفع مبلغ 70 ألف روبل ( نحو 2350 دولاراً) للرئيس الشيشاني رمضان قديروف بسبب الضرر المعنوي الذي سببته له بعد اتهامها له بالضلوع في قتل الناشطة الروسية في مجال حقوق الإنسان ناتاليا إستيميروفا.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية ( نوفوستي) أن أورلوف كان قد اتهم قديروف بالتورط في قتل إستيميروفا في جمهورية الشيشان المضطربة في شمال القوقاز في يوليو/تموز الماضي.

وكان قديروف قد طالب بمبلغ قدره 10 ملايين روبل ( نحو 320 ألف دولار أميركي) ولكن المحكمة أمرت منظمة "ماموريال" ورئيسها بدفع 2350 دولاراً أميركياً فقط. وقال أورلوف بعد صدور الحكم بأنه سوف يتقدم بدعوى لاستئنافه.

وبعد العثور على جثة إستيميروفا قال أورلوف " إني أعلم ومتأكد من الذي يجب توجيه التهمة إليه في جريمة ناتاليا إستيميروفا"، مضيفاً " إننا جميعاً نعرف هذا الشخص، إن اسمه هو رمضان قديروف رئيس جمهورية الشيشان".

ولكن أورلوف قال في ما بعد إنه أشار إلى قديروف من زواية مسؤوليته الكاملة كرئيس عن الوضع في جمهورية الشيشان من دون أن يسحب اتهاماته للرئيس بقتل الناشطة الروسية في مجال حقوق الإنسان.

يذكر انه تن اختطاف إستيميروفا، وهي ناشطة في منظمة "ماموريال" للدفاع عن حقوق الإنسان في الشيشان خارج منزلها في العاصمة غروزني في 15 يوليو/تموز الماضي وعثر على جثتها في جمهورية أنغوشتيا في وقت آخر من اليوم نفسه.

وبعد حادثة مقتلها التي أثارت غضباً في العالم، لقيت زاريما سودالاييفا وزوجها، وأليك دازابرايلوف وجمعيهم يعملون لدى المنظمة في الشيشان مصرعهم وذلك بعد مضي نحو ثلاثة أسابيع على ذلك.

وقال محامي قديروف اليوم إن الأخير رفع دعوى ضد رئيس تحرير صحيفة نوياغا غازيتا بسبب تقارير زعمت فيها أن الرئيس الشيشاني متورط بجريمة قتل الناشطة الروسية في مجال حقوق الانسان.

الرئيس التركي في فرنسا الاربعاء

انقرة: اعلنت الرئاسة التركية الثلاثاء ان الرئيس التركي عبدالله غول سيتوجه الاربعاء الى باريس للمشاركة في سلسلة تظاهرات ثقافية تحت عنوان "موسم تركيا في فرنسا"، في زيارة سيبحث خلالها ايضا عملية انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.
واوضحت الرئاسة في بيان ان غول سيلتقي الخميس رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون ثم غداة ذلك نظيره نيكولا ساركوزي قبل ان يعود الى تركيا.

وقد عبرت الحكومة الفرنسية مرات عديدة عن معارضتها لدخول تركيا الاتحاد الاوروبي وفضلت على ذلك حلا يقوم على "شراكة مميزة" وتدعمها في موقفها هذا المانيا.
واسهمت تحفظات فرنسا اضافة الى رفض انقرة فتح المطارات والمرافىء التركية امام الطائرات والسفن القبرصية في ابطاء عملية انضمام تركيا التي بدأت في 2005. يشار الى ان قبرص عضو في الاتحاد الاوروبي.

وقد فتح احد عشر فصلا فقط من اصل 35 تشتمل عليها المفاوضات.
وسيدشن الرئيس التركي مع ساركوزي في غران باليه (القصر الكبير) في باريس معرض "من بيزنطية الى اسطنبول، جسر بين قارتين". وهذا المعرض هو واحد من نحو اربعمئة تظاهرة ثقافية وعلمية واجتماعية تنظم في اطار "موسم تركيا في فرنسا" الذي تجري فعالياته في نحو اربعين مدينة فرنسية من الاول من تموز/يوليو 2009 الى 31 اذار/مارس 2010.

الجزائر تعتقل 40 مهاجرا غير شرعي

الجزائر: اعلنت قيادة حراس السواحل الجزائرية اليوم اعتقال 40 شخصا خلال محاولة القيام بعمليات هجرة غير شرعية عبر السواحل الشرقية والغربية للبلاد. وقالت قيادة حراس السواحل الجزائرية في بيان ان 33 مهاجرا غير شرعي تتراوح اعمارهم بين 15 و32 عاما اعتقلوا اليوم بمدينة عنابة التي تبعد 510 كيلومترات شرقي العاصمة الجزائرية.
واوضحت ان عملية الاعتقال جرت على بعد ستة اميال شمال منطقة "راس الحمراء" بسواحل المدينة بناء على معلومات تقدم بها اولياء بعض هؤلاء الموقوفين لحراس الشواطئ.

واشارت الى ان مجموعة المعتقلين انطلقت في مغامرتها باتجاه الضفة الشمالية للمتوسط من شاطئ "سيدي سالم "على متن مركبة تقليدية. واضافت ان التدخل السريع لفرق حراس الشواطئ بعنابة مكن من انقاذ افراد هذه المجموعة من خطر تقلبات جوية كانت مرتقبة بالموقع الذي كانوا يتواجدون به. واكدت انه سيتم تقديم مجموعة المعتقلين امام وكيل الجمهورية بمحكمة عنابة لافتة الى ان حراس الشواطئ بعنابة اعتقلوا اكثر من 160 مهاجرا غير شرعي منذ مطلع العام الجاري.
ومن جانب اخر تمكنت مصالح الشرطة القضائية الجزائرية من اعتقال سبعة شبان خلال محاولة القيام بعملية هجرة غير شرعية عبر شاطئ "صلامندر" بالضواحي الغربية لمدينة مستغانم التي تبعد 360 كيلومترا غربي العاصمة الجزائرية.
واضاف البيان ان هؤلاء الشبان الذين لا يتجاوز اعمارهم 30 عاما ويقطنون بمدينة مستغانم تم اعتقالهم وهم بصدد الابحار على متن قارب صغير الحجم بدون محرك معتمدين على التجديف.

الكتلة الصدرية تهدد بعدم التصويت على قانون الانتخاب

حذرت كتلة الصدر النيابية العراقية من أنها لن تصوت على قانون الانتخابات بحال تم اعتماد القائمة المغلقة

بغداد: هددت الكتلة الصدرية في البرلمان العراقي بأنها ستنسحب من جلسة التصويت على اقرار مشروع قانون الانتخابات المثير للجدل في حال جرى الاتفاق على تمريره بالاعتماد على نظام القائمة الانتخابية المغلقة عوضاً عن المفتوحة.

ونوه النائب عن الكتلة نصّار الربيعي في معرض رّد على سؤال لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء، الثلاثاء بأن كتلته "ترفض اعتماد القائمة المغلقة التي لاتتيح مشاركة أوسع للشعب في اختيار ممثليه في البرلمان المقبل، وتعتبر تبنيها خيانة للإرادة الشعبية وموت سريري للديمقراطية" في البلاد.

وأشار إلى أن "أعضاء الكتلة الصدرية سوف ينسحبون من جلسة التصويت على فقرات القانون ويدفعوا بإتجاه الاخلال بالنصاب القانوني للبرلمان اذا ما شعروا أن هناك أتفاقاً على اعتماد القائمة المغلقة". وأستدرك "ينبغي على أعضاء مجلس النواب عدم اخضاع قانون الانتخابات لمبدأ المحاصصة والميول والمصالح الفئوية والحزبية والتناغم من رغبة العراقيين في تحقيق انتخابات نزيهة وحقيقية تعبر عن إرادتهم"، على حد تعبيره.

وكان البرلمان ناقش عقب جدل سياسي طويل بعض التعديلات على قانون الانتخابات، وأتفق أعضاؤه على استكمال النقاشات حول التعديلات الخاصة بالقضايا الشائكة في القانون، وأبرزها الموقف من إجراء الانتخابات في كركوك وطبيعة النظام الانتخابي الذي سيتم اعتماده خلال قراءة ثانية للقانون الاسبوع المقبل.

وتعّد مشكلة كركوك التي لم تجد طريقها للتسوية حتى الآن إحدى أهم المشاكل التي تعترض قانون الانتخابات النيابية إلى جانب شكل وطبيعة النظام الانتخابي المقبل، فضلا عن الموقف من حصة النساء والأقليات.

ويطالب نواب عرب وتركمان كركوك بأن تكون الانتخابات في محافظتهم بالاعتماد على نسب تمثيل برلماني متساوية بين المكونات العرقية الرئيسة هناك، فيما يرى الأكراد ضرورة أن يتعامل القانون مع كركوك كسائر المحافظات العراقية الأخرى وتجرى الانتخابات فيها وفق ما يتم تقريره لاحقاً بالنسبة للنظام الانتخابي سواء أكان قائماً على الدوائر المتعددة أم الواحدة، ووفق القوائم الانتخابية المغلقة أم المفتوحة. ومن المؤمل إجراء الانتخابات العامة في السادس عشر من كانون الثاني/يناير المقبل، وفق ما حددته المحكمة الاتحادية، وهي أعلى هيئة قضائية في البلاد.

الهاشمي يتهم إيران بالتعامل غير المنصف مع العراق

اتهم العراق اليوم جارته ايران بمعاملته في شكل غير مسؤول معتبراً ان تصريحات مسؤوليه حول الدعم لا تطبق

بغداد: اتهم نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي إيران بالتعامل مع العراق بشكل غير منصف او مسؤول، وأن تصريحات المسؤولين الايرانيين المتكررة حول دعم العراق والعملية السياسية الجارية فيه لم تطبق على أرض الواقع.

ونقل بيان صادرعن مكتب الهاشمي اليوم الثلاثاء قوله اثناء لقائه بحشد من أبناء قضاء الزبير بمحافظة البصرة جنوب العراق اثناء زيارته له امس الاثنين انه "وجه رسالة قبل أيام إلى إيران طالبها فيها بترجمة الأقوال إلى أفعال وان تطلق مياه نهري الكارون والكرخة وان تسمح لمهندسي النفط العراقيين بالتنقيب في الآبار النفطية على الحدود بين البلدين وان تطلق مياه 42 نهرا حُرم منها العراق ". وعزا زيادة ملوحة المياه بمحافظة البصرة حاليا الى قيام ايران بقطع مياه نهر الكارون ومنعه من الدخول إلى الأراضي العراقية.

وتشكل شحة مياه شط العرب حاليا ازمة بيئية وزراعية وانسانية خطيرة حيث باتت بساتين النخيل بهذه المدينة مهددة باليباس نتيجة ملوحة المياه الناجمة عن انخفاض مناسيب الشط,مما شكل تهديدا حقيقيا بحدوث هجرة جماعية واسعة من الريف الى المدينة.

وقال الهاشمي "نعم الملوحة ظاهرة قديمة، ولكن هل نقف متفرجين إزاءها؟ اليوم إخوانكم في الفاو(احد اقضية محافظة البصره المطلة على الخليج) يتركون أراضيهم ويتوجهون إلى داخل المحافظة بسبب تداعيات شح المياه ومشكلة الملوحة المتفاقمة". واضاف "ان العراق يتطلع إلى موقف مسؤول وانه يرفض المعالجات المؤقتة لحل مشكلة المياه".

وامتدح نائب الرئيس العراقي موقف تركيا من موضوع زيادة حصة العراق من مياه نهري دجلة والفرات اللذين ينبعان من اراضيها وقال"عندما شحت المياه في نهر الفرات زرت أنقرة وقد استجابت الحكومة التركية وزادت حصة العراق من المياه، كما وافقت على إدخال فقرة المياه في الاتفاقية الاقتصادية بينها وبين العراق".

وأضاف "نحن نريد اليوم نفس الموقف من إيران لان هذه الأنهر هي من حق العراق دولياً وليس من حق دول الجوار أن تقطع المياه عليه أو تتحكم بمقدراته، نريد حصة دائمة من المياه للعراق ولا يمتلك احد الحق في حرمان بلادنا منها".

نداءات أوروبية لعدم إزالة معسكر أشرف بالعراق

علت اصوات اوروبية تطالب بانقاذ معسكر اشرف الذي تتخذه منظمة مجاهدي خلق كمعقل لها.

بروكسل: دعا أكاديميون ومحامون أوروبيون دول ومؤسسات الإتحاد الأوروبي إلى العمل من أجل إنقاذ معسكر أشرف شمال شرق العاصمة العراقية بغداد.

جاء ذلك في نداء وجهه عضو لجنة العمل لأجل الديمقراطية في إيران في مجلس الشيوخ البلجيكي السيناتور ديريك كلاس، مشيراً إلى ضرورة "حشد الجهود الدولية لمنع ترحيل هؤلاء، كما تنوي حكومة بغداد، إلى بلدهم أو أي بلد ثالث يخشون فيه التعذيب والموت".

وكان السيناتور البلجيكي يتحدث في مؤتمر صحافي نظم بالاشتراك مع منظمة مجاهدي خلق ومشاركة النائب الأوروبي تون كيلام، والأستاذ بجامعة بروكسل الحرة ايريك دافيد، حيث أشار إلى ما تعرض له سكان المعسكر على يد القوات العراقية في تموز/يوليو الماضي، "يعتبر انتهاكاً صارخاً للإلتزامات الدولة العراقية وللمواثيق الدولية".

من جهته، أكد أستاذ القانون الدولي دافيد، أن نية حكومة بغداد إزالة معسكر أشرف وترحيل سكانه الـ3400 إلى مناطق أخرى في البلاد، "يشكل خرقاً للمبدأ القانوني القائل باستمرارية إلتزامات الدولة". ونوه بأنهم ينتمون إلى منظمة مجاهدي خلق، قد تم قبولهم على الأراضي العراقية في عهد الرئيس السابق صدام حسين، وقد تم منحهم بعض الإمتيازات، وأضاف "من حق الحكومة العراقية بسط سلطتها على أراضيها ولكن من واجبها في المقابل الحفاظ على التزاماتها القانونية حتى في حال تغير النظام" بالبلاد.

وطالب الأكاديمي البلجيكي المؤسسات الأوروبية والدولية بضرورة الاستماع إلى النداءات القائلة بعدم قانونية تفكيك المعسكر ونقل سكانه إلى أي مكان والأفراج عن 36 منهم لا يزالون محتجزين في سجون بغداد رغم صدور أحكام قضائية عراقية بتبرأتهم وإطلاق سراحهم. كما شدد دافيد على ضرورة إرسال بعثة مراقبة من قبل الأمم المتحدة للوقوف على ما يجري هناك. وأشار إلى أن "المشكلة أن الإتحاد الأوروبي قام بشطب اسم منظمة مجاهدي خلق من لائحة الإرهاب، ما لم تفعله الولايات المتحدة الأمريكية بعد، وهو أمر يثير جدلاً قانونياً يؤثر سلباً على وضع سكانه".

من جانبه، اعتبر عضو البرلمان الأوروبي تون كيلام، أن إدارة مشكلة معسكر أشرف تشكل إمتحاناً حقيقياً للديمقراطية العراقية ولمدى مصداقية حكومة بغداد تجاه احترام حقوق الإنسان والمواثيق الدولية، وجدد الدعوة للمؤسسات الأوروبية العمل لدى بغداد من أجل عدم تفكيك المعسكر، منوها بأن تعريض حياة سكان معسكر أشرف للخطر، "سينعكس سلباً بلا شك" على العلاقات العراقية الأوروبية.

محكمة المانية تقضي بسجن إيراني هرب أسلحة

قضت محكمة فرانكفورت بالسجن عام وعشرة أشهر مع التمتع بنظام الحرية تحت الرقابة، على الإيراني محسن فاناكي بتهمة تهريب أسلحة محظورة إلى إيران .

فرانكفورت: قالت صحيفة "دير فيستن" في عددها الصادر اليوم أن "الحكم على الإيراني محسن فاناكي بتهمة تهريب أسلحة محظورة إلى إيران اعتبر مخففاً للغاية حيث رأت المحكمة بعدم وجود قرائن قاطعة لا يرقى إليها الشك حتى اللحظة بأن إيران دخلت في مرحلة تشغيل برنامج نووي مما يعادل انتاج أسلحة نووية".

كما أوردت أن جهاز الاستخبارات الاتحادي الألماني كان له رأي مغاير تماماً لكن المحكمة لم تأخذ به نظراً لامكانية استناده إلى "أرضية سياسية" حسب منطوق الحكم.

وأشارت "دير فيستن" إلى أن محسن فاناكي (50 عاماً) الذي يحمل الجنسيتين الايرانية والألمانية، كان قد اعتقل في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2007 بتهمة توريد كاميرات خاصة روسية الصنع للاستخدام في محطات الطاقة النووية، وكذلك الاتجار في أجهزة أمريكية للكشف عن الاشعاع .

وختمت الصحيفة تقريرها بالقول "إن تخوفاً يثور في أوساط المحققين الألمان من أن يفضي الحكم المخفف على فاناكي إلى تزايد وتيرة تهريب التكنولوجيا والسلاح إلى ايران التي تمتلك شبكة عالمية واسعة من الوسطاء تعتبر ألمانيا الاتحادية إحدى أهم حلقاتها" وأضافت "إن تجربة مصنع الرابطة الليبي للغاز في الثمانينات كان درساً يستفاد منه بأن الصناعات الألمانية لا تستغل لأغراض سلمية حصراً".

دار نشر ألمانية تلغي طبع كتاب يسيء الى الاسلام

يحتوي الكتاب على بعض الفقرات التي "تسيء الى الاسلام" وقد يؤدي الى رد انتقامي من الاسلاميين، ويدور الكتاب حول جريمة قتل بدافع الشرف.

برلين: قالت دار نشر ألمانية يوم الثلاثاء انها ألغت طبع كتاب عن جريمة قتل غامضة يدور حول قضية قتل بدافع الشرف لانه يحتوي على بعض الفقرات التي تسيء الى الاسلام وقد يؤدي الى رد انتقامي من الاسلاميين.
وألغت دار دروسته للنشر طبع كتاب بعنوان "الى من يستحق الشرف" للمؤلفة جابرييل برينكمان بعد أن رفضت المؤلفة تغيير عدة فقرات تصور احداها شخصية خيالية تقول تعليقات مهينة بشأن القرآن.

وقال فيلكس دروسته رئيس الدار "بعد الرسوم المسيئة (للنبي) محمد يعرف المرء أنه لا يمكنه نشر عبارات أو رسوم تسيء للاسلام دون أن يعرض نفسه لخطر أمني."
وفي عام 2006 اندلعت احتجاجات عنيفه في عدة دول اسلامية بعد أن أثارت رسوم كاريكاتيرية للنبي محمد نشرتها صحيفة دنمركية غضب المسلمين.

وقوبل قرار دار النشر بانتقادات تتهمها بالخضوع لترهيب الاسلاميين والحد من حرية التعبير. كما تلقت الدار تهديدات لموظفيها من جماعات يمينية متطرفة تتهمهم بأنهم "أصدقاء للاسلاميين".
ونشرت الصحف الالمانية عناوين مثل "دار نشر تمارس رقابة ذاتية" و"الخوف من هجمات الاسلاميين".

كما شبهت وسائل الاعلام قرار الدار بواقعة حدثت في عام 2006 عندما قررت دار أوبرا في برلين تأجيل عرض اوبرا ايدومينيو لموتسارت بسبب مخاوف أمنية ذات صلة بالاسلاميين.
وقالت برينكمان لوسائل الاعلام الالمانية "فيم كل ذلك.. أين نحن هنا.. نحن في بلد حر."

وقالت دار دروسته ان لها تاريخا طويلا في نشر الكتب المثيرة للجدل وتعتزم بالفعل نشر رواية بوليسية أخرى عن موضوع القتل بدافع الشرف الا انها لن تنشر كتبا تسيء لديانات الشعوب سواء كانت الاسلام او المسيحية او اي ديانة أخرى.
وقالت نورا تيشي المتحدثة باسم دار النشر "لا نريد الاساءة لاي طائفة دينية."

اوباما: القاعدة تهدد أميركا من جميع انحاء العالم

قال باراك أوباما أن خطر القاعدة على أميركا يجعل البيت الأبيض يمارس ضغطا كبيرا على التنظيم من خلال تبادل المعلومات الاستخبارية مع حلفاء أميركا.

واشنطن: قال الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم ان تنظيم القاعدة وحلفاءه المتطرفين يهددون الولايات المتحدة من زوايا مختلفة من العالم ليس انطلاقا من باكستان فحسب وانما ايضا من شرق افريقيا وجنوب شرق اسيا واوروبا ومنطقة الخليج.

واضاف اوباما خلال تصريحات القاها بالمعهد القومي لمكافحة الارهاب في ماكلين بولاية فرجينيا ان هذا هو السبب الذي يجعل الولايات المتحدة تمارس "ضغطا كبيرا ومركزا" على تنظيم القاعدة من خلال تبادل اكبر للمعلومات الاستخباراتية وتعزيز قدرات حلفاء الولايات المتحدة وعرقلة تمويل الارهابيين والقضاء على الممولين وتوجيه خسائر فادحة لقيادة القاعدة.
واكد الرئيس الاميركي ان الولايات المتحدة وحلفاءها سيستهدفون القاعدة في اي مكان يكون لها جذور فيه ولن يتخلوا عن مسعاهم بل انهم يقومون حاليا بتعزيز قدراتهم وتعاونهم من اجل الحيلولة دون وجود ملاذ "لاي شخص يهدد اميركا وحلفاءها".
لكن اوباما اضاف ان الانتصار على القاعدة يجب ان يذهب الى ما هو ابعد من تدمير شبكتها.

واوضح "يجب ان يكون عن المستقبل الذي نريد ان نبنيه ايضا وهذا هو السبب الذي يدفعنا الى طرح رؤية ايجابية للقيادة الاميركية في جميع انحاء العالم لنكون قدوة يحتذى بها بجانب اشراك الدول والشعوب على أساس المصالح المتبادلة والاحترام المتبادل".
واكد اوباما ان تنظيم القاعدة وحلفاءه فقدوا القدرة على العمل كما فقدوا الشرعية والمصداقية بسبب الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة.

واوضح "بالطبع لا احد يقوم بعمل افضل لتشويه سمعة القاعدة من القاعدة نفسها التي قتلت رجالا ونساء واطفالا من ديانات عديدة في العديد من الدول".
واضاف "بينما نحن نستهدف تنظيم القاعدة ورؤيتها المفلسة فاننا نعرف ايضا ان علينا ان نكون يقظين في الدفاع عن شعبنا في الداخل".
وتابع ان "هذا يتطلب تنسيقا يتسم بالكفاءة والفاعلية بين الحكومة الاتحادية وولاياتنا وشركائنا المحليين".

أوغلو يؤكد ان أمن العراق وتركيا متداخل

شدد أحمد داوود أوغلو على ان استقرار العراق وتركيا متداخل، وقال "إذا لم نضمن الاستقرار والأمن عند الحدود الطويلة مع العراق وسوريا، لن يكون من الممكن لنا أن نعيش بسلام".

أنقرة: نقلت وكالة "أنباء الأناضول" عن وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو قوله في البرلمان التركي ان أمن العراق الداخلي واستقراره متداخل مع الأمن والاستقرار الداخلي التركي. كما أشار إلى انه يستحيل ضمان سلام إقليمي ما لم يسد السلام في العراق لأن هذا البلد كان نموذجاً مصغراً للشرق الأوسط.

لذا اعتبر انه "ليس أمام تركيا أي بديل غير تنفيذ سياسة شرق أوسطية فعالة في العراق"، مشيراً إلى ان ما كان يجمع تركيا والعراق هو العلاقات الجيدة والتعاون.كما رأى ان تركيا وسوريا تبنيان تعاوناً مماثلاًن مشيراً إلى انه سيزور هذا البلد برفقة 11 وزيراً في الأسبوع المقبل.

وقال "في هذه الرؤيا الإقليمية، يعتبر وجود الإرهابيين في شمال العراق أحد أهم العناصر المهددة للسياسة الخارجية التركية الفعالة".

كما اعتبر انه "مع موافقة البرلمان على الاقتراح (الذي بدأ الحديث عنه في العام 2007) تنفذ القوات المسلحة التركية أكثر معركة عسكرية فعالة منذ 17 كانون الأول/ديسمبر 2007". وأشار إلى التراجع الملحوظ في الهجمات "الإرهابية"، لكنه أكد ان الوسائل العسكرية لم تكن كافية "ولذا حضرنا خطة عمل دبلوماسية شاملة".

ولفت إلى ان تركيا أجرت محادثات مع الحكومة العراقية وحسنت العلاقات في مختلف المجالات. وقال ان "ثاني نشاط دبلوماسي رئيسي هو زيادة تأثيرنا الدبلوماسي على الإدارة الإقليمية في شمال العراق بهدف الحؤول دون الدخول في اشتباك تركي ـ كردي".

كما أشار إلى ان تركيا تجري أيضاً محادثات دبلوماسية مع الولايات المتحدة التي تبقي العراق تحت سيطرتها العسكرية. وأكد ان القوات التركية المسلحة قادرة على إطلاق عمليات، قد تكون الأسهل في السنوات الـ30 الماضية، بفضل تبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون مع أميركا.

يشار إلى ان البرلمان التركي ناقش وتبنى اقتراحاً يسمح للحكومة بتنفيذ عمليات عابرة للحدود في شمال العراق من أجل اجتثاث "الإرهاب" و"الهجمات الإرهابية".

كلينتون: نتتظر المزيد بشأن إيران

النووي الإيراني في الواجهة مجددا مع تصريحات وزارة الخارجية الأميركية. وكذلك في تصريحات لوزارة الخزينة.

وصفت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون محادثات الاسبوع الفائت في جنيف حول الملف النووي الايراني بـ"الايجابية" لكنها شددت في الوقت نفسه على ان الولايات المتحدة كانت تنتظر "المزيد" من جانب طهران.

وقالت كلينتون في مقابلة بثتها شبكة التلفزة سي ان ان مساء الاثنين ان لقاء جنيف في الاول من تشرين الاول/اكتوبر بين ايران ومجموعة 5+1 (الصين، روسيا، فرنسا، الولايات المتحدة، بريطانيا والمانيا) "كان يستحق العناء".

وتابعت كلينتون "لكن كما قال الرئيس (اوباما) وكما قلت ايضا ان ذلك ليس نهاية المطاف في اي حال من الاحوال. ما زال هناك كثير من العمل وننتظر المزيد فعلا".

واضافت "في مجمل الاحوال ما تمخض عنه لقاء جنيف كان ايجابيا".

وعندما سئلت لمعرفة ما اذا كان الايرانيون مصممين على حل الخلافات مع المجتمع الدولي بشأن برنامجهم النووي، اجابت "لا نعلم ذلك حتى الان".

وفي جنيف وافق الايرانيون على قيام مفتشي الوكالة الدولية للطاقة بزيارة الموقع الثاني لتخصيب اليورانيوم في قم (وسط). كما اتفقت الوفود مبدئيا على ان تسلم ايران جزءا من اليورانيوم المخصب باقل من 5% لديها الى بلد ثالث للحصول في المقابل على يورانيوم مخصب بنسبة 19,75% لمفاعلها الخاص بالابحاث في طهران والذي يخضع كليا لمراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وهذه المسألة بحثت في 19 تشرين الاول/اكتوبر خلال اجتماع جديد في فيينا من المقرر ان تشارك فيه ايران وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا.

وحول هذه النقطة ايضا قالت كلينتون في مقابلتها مع سي ان ان، ان فريقا من الخبراء التقنيين سيحدد خلال هذا الشهر "كيفية تنفيذ ما هو اتفاق مبدئي في نظرنا".

كما ذكرت ايضا بان الادارة الاميركية، ومع مد يدها الى طهران، تعمل مع القوى العظمى الاخرى على اعداد عقوبات ضد ايران في حال فشل المفاوضات.

الخزينة

هذا وتحضر الولايات المتحدة عقوبات جديدة ضد طهران في حال فشل الحوار الذي اطلق مع الجمهورية الاسلامية الايرانية حول برنامجها النووي كما اعلن الثلاثاء مسؤولون في الادارة الاميركية.

وقال ستيوارت ليفي مساعد وزير الخزانة المكلف مكافحة الارهاب والاستخبارات المالية ان الحكومة الاميركية "اظهرت التزامها في سبيل حل دبلوماسي للقضايا العالقة بين ايران والمجموعة الدولية".

واضاف ليفي امام اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ الاميركي "اذا لم تحترم ايران التزاماتها فستكون الولايات المتحدة مرغمة للاتجاه نحو تعزيز العقوبات".

وتابع ليفي الذي كان في هذا المنصب خلال ادارة الرئيس السابق جورج بوش "اذا لم تترجم ايران عبر اعمال ملموسة اقوالها البناءة" التي ادلت بها في الاونة الاخيرة واذا قرر الرئيس اوباما ان اجراءات اضافية ستكون لازمة "فسنكون مستعدين للتحرك والافضل مع شركائنا الدوليين".

وقال ليفي ان ليس بامكانه "تحديد تفاصيل خطط الخزانة خلال جلسة الاستماع العامة" مكتفيا بالقول ان المشروع "كامل".

ورأى ان العقوبات المفروضة على ايران اعطت نتائج وان لدى ايران عددا من "نقاط الضعف" الاقتصادية التي يمكن للولايات المتحدة ان تضغط في اتجاهها.

وتابع "يجب فرض اجراءات متزامنة على العديد من الجبهات لكي تكون فعالة".

وعقدت مجموعة الست (المانيا والصين والولايات المتجدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) وايران اجتماعا الاسبوع الماضي في جنيف في محاولة لتبديد شكوك المجموعة الدولية حول الطابع المدني للبرنامج النووي الايراني.

ووصفت الولايات المتحدة المحادثات بانها "ايجابية" مشددة في الوقت نفسه على واقع انها تنتظر "المزيد" من قبل طهران.

وقال ليفي ان "الادارة ما زالت مصممة على تطبيق الاستراتيجية المزدوجة (المباحثات والعقوبات) وترى تطورات الاسابيع الماضية بانها خطوة الى الامام".

واكد معاون وزيرة الخارجية جيمس شتاينبرغ على اهمية هذه الاستراتيجية.

وقال ان "الادارة اختارت الاستراتيجية المزدوجة التي تعد خيارا واضحا للقادة الايرانيين: يمكنهم التفاوض بحسن نية (...) او اختيار العزلة والضغوط الدولية المتنامية".

من جهته اكد رئيس اللجنة المصرفية كريستوف دود تصميمه على التشريع.

وقال "انوي التحرك في هذه اللجنة في الشهر الحالي لدرس مشروع قانون لفرض عقوبات" على ايران.

واضاف السناتور الديموقراطي "اني مصمم على ان تضمن هذه القوانين للرئيس اوباما الادوات التي يحتاجها لمواجهة تحديات ايران".

ويشمل مشروع القانون افكار عدة اعضاء ديموقراطيين وجمهوريين في مجلس الشيوخ عملوا على الملف واقترحوا نصوصا تفرض عقوبات على ايران.

وبين التدابير المقترحة عقوبات تفرض على شركات تساهم في استيراد البنزين لايران او تساعد طهران في تحسين قدراتها للتكرير.

واضاف دود ان مشروع القانون سينص على "تعزيز الحظر التجاري على ايران".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعلنت ان ايران ابلغتها ببناء منشأة جديدة لتخصيب اليورانيوم قرب قم (وسط) اضافة الى منشأة نطنز (وسط).

وبعد هذا الاعلان لوحت بعض الدول الغربية التي تتهم طهران بالسعي الى امتلاك السلاح النووي، بفرض عقوبات جديدة على طهران لارغامها على التخلي عن نشاطاتها النووية المشبوهة.

الاميركيون يؤيدون اجراء محادثات مباشرة مع ايران حول برنامجها النووي
من جهة ثانية اظهر استطلاع نشر اليوم الثلاثاء ان الاميركيين يفضلون اجراء محادثات مباشرة مع ايران حول برنامجها النووي، الا انهم يتوقعون فشل الحوار والعقوبات ويدعمون القيام بعمل عسكري لمنع طهران من امتلاك اسلحة نووية.
واظهر الاستطلاع الذي اجراه معهد بيو للابحاث ان 61 في المئة من الاميركيين يعتقدون انه من المهم "منع ايران من تطوير اسلحة نووية، حتى لو كان ذلك يعني القيام بعمل عسكري".

وقال 24 بالمئة فقط ان "تجنب نزاع عسكري مع ايران" هو اكثر اهمية "حتى لو كان ذلك يعني انهم يمكن أن يطوروا اسلحة نووية". بينما قال 15 بالمئة انهم غير متاكدين.
وذكر معظم الاميركيين (63 بالمئة) انهم يوافقون على ان تقوم الولايات المتحدة "بالتفاوض مباشرة مع ايران حول برنامجها النووي".

ولكن رغم التاييد القوي الا ان 64 بالمئة من 1599 شخص شملهم الاستطلاع يعتقدون ان المحادثات لن تنجح في جعل ايران تتخلى عن برنامجها النووي المثير للجدل والذي توكد طهران انه لاغراض مدنية بينما تخشى العديد من الدول الغربية من ان يكون غطاء لتطوير برنامج اسلحة.
واستأنفت الولايات المتحدة والدول الدائمة العضوية الاخرى في مجلس الامن الدولي بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا اضافة الى المانيا، المحادثات مع ايران حول برنامجها النووي حيث التقى ممثلون عن تلك الدول في جنيف في الاول من تشرين الاول/اكتوبر الجاري.

وابقى الرئيس الاميركي باراك اوباما على تهديده بفرض عقوبات اشد على طهران اذا ما فشلت في اتخاذ خطوات ملموسة، وقال 78 بالمئة من الاميركيين انهم سيؤيدون فرض عقوبات اقتصادية اشد على ايران.
الا ان اكثر من نصف الاميركيين قالوا انهم غير مقتنعين بان زيادة الضغط من خلال فرض عقوبات سيقنع طهران في التخلي عن تطلعاتها النووية، حيث قال 56 بالمئة ان مثل هذه الاجراءات العقابية ستفشل بينما قال 32 بالمئة ان تلك العقوبات ستنجح.

واجري الاستطلاع عبر الهاتف في الفترة من 30 ايلول/سبتمبر حتى 4 تشرين الاول/اكتوبر.

جزائية جدة تصر على رفض شكوى المفاخر السعودي

صعقت جزائية جدة آخر آمال محامي المفاخر السعودي مازن عبد الجواد برفضها استلام خطاب شكوى الأخير ضد وزارة الإعلام وألزمته بحضور جلسة النطق بالحكم غداً الأربعاء وأنه يمكنه حينها تقديم ما لديه أثناء الجلسة.

الرياض: محامي المتهم سليمان الجميعي أوضح مقدار الصدمة لقرار المحكمة التي رفضت استلام الخطاب الذي يضم في ثناياه شكوى المتهم على قناة lbc اللبنانية بتعمدها حذف بعض المشاهد وتحريف بعضها الآخر، مما أدى في النهاية لتوجيه تهمة المجاهرة ، وعدة تهم أخرى إليه تسببت في اعتقاله ومحاكمته .

من جهته قال وكيل وزارة الإعلام المساعد للإعلام الداخلي عبد الرحمن الهزاع لصحيفة الشرق الأوسط أن " الموضوع بيد القضاء الآن وهو الجهة المخولة بالحكم فيه، أو تحويل القضية لأي جهة أخرى للبت فيه. نحن بانتظار ما ستحكم به المحكمة ".
يذكر أن وزارة الإعلام في ردها على الشكوى المرفوعة لها قد أحالت القضية لقسم مخالفة النشر والمطبوعات لإصدار الحكم المناسب وإشعار القناة المذكورة التي مازالت تواصل البث على الخط الأرضي فقط .

الجميعي " المحكمة غير مختصة "!
محامي المتهم قال أن ما يحدث شيء غريب حيث تم رفض الخطاب الذي يحمله رغم أهميته في تحويل مسار القضية وكونه موجه لجهة هي مختصة أصلا في هذا النوع من القضايا وهي وزارة الإعلام كما أن المحكمة الجزائية نفسها هي التي رفضت تسلم أي شكوى تخص القناة بحكم عدم اختصاصها رغم أنه من حيث الأنظمة عليها " استلام أي طلب أو خطاب من أي مواطن، وقيده بسجلات المحكمة، ثم بعد قيده يتم البت في نظر ما ورد فيه قبولاً أو رفضاً ". مؤكداً أنه سيسعى بكل الطرق لتأجيل جلسة النطق بالحكم حتى تتمكن وزارة الإعلام من إجراءات التعامل مع الشكوى المقدمة من موكله.

ولم يخف "الجميعي" أنه لن يتردد في الاعتراض على أي حكم يكون خارج نطاق تخصص المحكمة وهذا ما يتيحه نظام الإجراءات الجزائية المعمول به حالياً"

من جهة أخرى يرى المحامي مشعل الحمياني أنه " من الناحية الشرعية إذا تم إعلان المعاصي أمام الناس تعتبر من الكبائر التي تستوجب التأديب من قبل ولي الأمر لهذا المجاهر موضحا ما حدث بالفعل في قضية المجاهر انه قام بنشر الفعل الذي كان يرتكبه أمام ملايين من المشاهدين وبالتالي يتحقق فيه الشرط الشرعي وهو وجوب التأديب من قبل ولي الأمر، وتوقع الحمياني أن يكون الحكم تعزيريا ولن يتجاوز السجن عاماً كاملاً ".

الشارع السعودي تابع خلال الفترات السابقة تصاعد الأحداث في قضية شغلت الرأي العام كثيراً ، وأججت الغضب العام نحو المفاخر ونحو القناة اللبنانية التي تعرضت لقفل مكتبها في جدة فيما قابلته بمحاولة امتصاص هادئة على أساس أنه يجب التفريق بين العمل الإعلامي ومحاولات الإساءة المتعمدة .

لماذا التخلي عن مازن عبد الجواد؟
من ناحية أخرى لم تفوت التيارات الأمر دون ربطه بطريقة أو بأخرى بالجدلية الأزلية المعروفة فهاهو الكاتب فهد العجلان في مقال بعنوان " لماذا تخلّى (الليبراليون) عن مازن عبد الجواد ؟" يقول : " ما يلفت (النظر) ويستدعي (الانتباه) هو الموقف الليبرالي المتخاذل من نصرة مازن في محنته التي يتعرّض لها.لقد تبرأ الليبراليون منه ً . إن حادثة مازن قد أوقفت التيار الليبرالي في السعودية بين منعطفين، إما الرجوع إلى قيم الدين وأخلاق الإسلام أو ليخلعوا عباءة الخداع والنفاق ليقفوا مناصرين للتطبيق العملي لمبادئ الحرية الليبرالية ".

أما الكاتبة خلود الفهد فترى أنه " لم يتجن مازن على المجتمع السعودي ولكنه قدم صورة سيئة ، و ظهر بقشة جريئة قصمت ظهر البعير لا أكثر .. قشة قصمت ظهر من يدافع عن المجتمع الملائكي الطاهر التقي الأسطوري مقارنة بكل مجتمعات الأرض قاطبة بتجرد كلنا يعلم بأن المجتمع يحوي آلاف مازن عبد الجواد حاضرين في كل مكان يعيشون بيننا!!" .

الكبار يسيئون استخدام المواقع الإجتماعية أكثر من الصغار

في زيارة قام بها الرئيس الاميركي باراك اوباما مؤخرا الى مدرسة ابتدائية في الولايات المتحدة ، تحدث للأطفال الذين تحلقوا حوله عن قوة المواقع الاجتماعية على الانترنت وتأثيرها. ودعا اوباما تلاميذ المدرسة الى التفكير بامعان في ما يضعونه على موقع فيسبوك. وقال: " أيا يكن ما تفعلونه سيعود اليكم لاحقا في مرحلة ما من حياتكم ". ويرى مراقبون ان رسالة اوباما الى التلاميذ قد تكون أنفع وأجدى لو استهدف بها الكبار الذين يبدو ان استخدامهم هذه الوسائل الاجتماعية ليس اكثر حكمة أو رصانة من استخدام الاطفال لها ، كما يذهب هؤلاء المراقبون.

تشير مجلة " فوربس " الى العديد مما تسميه امثلة محرجة ومؤسفة على سوء تصرف أشخاص بالغين على المواقع الاجتماعية ، منهم اللص الذي ضُبط لأنه فتح صفحته على فيسبوك في البيت الذي كان يسرقه.

كما يبدو ان الكبار يعانون من "الافراط" في تبادل المعلومات وترويج أنفسهم على الشبكة. وتوصلت دراسة الى ان 45 في المئة من ارباب العمل يفحصون تاريخ حياة المتقدمين للعمل عندهم عن طريق الاعلام الاجتماعي بالمقارنة مع 22 في المئة عام 2008. ويقول 35 في المئة من ارباب العمل إنهم وجدوا أسبابا للامتناع عن توظيف متقدم للعمل على اساس معلومات عن حياته عثروا عليها عبر الشبكات الاجتماعية.

امرأة ارتكبت خطأ دفعت ثمنه غاليا على حساب حياتها المهنية عندما كتبت رسالة على تويتر تقول فيها ان شركة معروفة عرضت عليها وظيفة وعليها الآن ان تقارن آفاق الحصول على راتب دسم بالمقارنة مع رحلاتها اليومية الى مكان عملها الذي يبعد مسافة طويلة عن منطقة سكنها للقيام بوظيفة تكرهها. ولاحظ احد العاملين في شركة الاتصالات ذات العلاقة رسالتها وابلغها بأنه سيوصلها الى مدير التوظيف. واعترفت هذه المرأة لاحقا بأنها وجدت نفسها مضطرة الى تفويت الفرصة.

وتقول مجلة "فوربس" ان رجلا في بريطانيا في الحقيقة طلب الطلاق من زوجته على فيسبوك.

تكون هذه البلاهات التي تُرتكب على الانترنت حتى أشد إحراجا حين يأخذ المرء في الحسبان ان كبارا يستخدمون تكنولوجيات الاعلام الاجتماعي الآن أسرع مما يستخدمها اليافعون والاطفال. وتبين احصاءات في هذا المجال ان موقع فيسبوك كسب 24 مليون زائر جديد شهريا تتراوح اعمارهم من 35 الى 49 عاما. كما اضافت شبكة بالو التو في ولاية كاليفورنيا نحو 14 مليون زائر جديد اعمارهم بين 50 و64 عاما لكنها لم تكسب إلا 7 ملايين زائر دون الثامنة عشرة.

تقول دراسة نُشرت مؤخرا في الولايات المتحدة ان نسبة مستخدمي الانترنت من الكبار الذين لديهم نبذات عن حياتهم على مواقع اجتماعية تضاعفت اربع مرات لتبلغ 35 في المئة عام 2008 بالمقارنة مع 8 في المئة عام 2005.

بالغون أكثر شبابا ينتمون الى الفئة العمرية من 18 الى 22 سنة ينظرون بتحفظ أكثر الى الشبكات الاجتماعية. واظهر استطلاع اجرته جامعة سان دييغو الاميركية في إطار دراسة اوسع ان اكثر من نصف الطلاب الذين شملهم الاستطلاع يعتبرون الشبكات الاجتماعية وسائط للترويج الذاتي. ودفع هذا الكثير من الشبان البالغين الى إبداء قدر أكبر من الحذر والحيطة في ما يتبادلونه من معلومات عن أنفسهم على الانترنت وكيف يشاطرون الآخرين هذه المعلومات.

تلاحظ مجلة "فوربس" ان اليافعين والمراهقين يرتكبون حماقات على الانترنت ولكنهم معذورون فهم طائشون يحتاجون الى مَنْ يوجههم. ولكن ما عذر الكبار الذين يرتكبون اخطاء مماثلة بل وحتى أسوأ!

آمال سورية كبيرة قبيل زيارة العاهل السعودي إلى دمشق

قبيل وصول الملك عبدالله بن عبد العزيز الى دمشق، تحدث قيادي بعثي عن أجواء من الباب المفتوح في السياسة السورية وفي السياسة السعودية" متوقعا ان يسفر عن هذه الزيارة أكثر من المعلن وأكثر من المأمول".

العاهل السعودي والرئيس السوري خلال إفتتاح كاوست

دمشق: أكّد قيادي بعثي سوري أن السلطة في بلاده "ستوفر كل الظروف" لتكون زيارة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز ناجحة بكل المعايير، وأعرب عن قناعته بأن اللقاء بين الزعيمين سيلقي بظلاله على العلاقات السورية العربية.

وحول أهمية الزيارة خلال اليومين القادمين، وانعكاسها على العلاقات السورية العربية، قال فايز عز الدين "من الواضح أن زيارة الرئيس بشار الأسد إلى السعودية الشهر الماضي لافتتاح جامعة العلوم والتقانية قد فتحت الآفاق وكسرت الجليد في العلاقات السورية ـ السعودية" منوها بأن "دمشق تحاول دوماً أن تعلن للعرب أن لا جليد في العلاقات بينها وبين العروبة".

وأضاف "إن سورية لا تحب على الإطلاق ما كان يسمى قديماً الخصومات العربية ـ العربية أو الصراعات ولا حتى التوترات، وهي ترغب دائماً بجو عربي نقي متوجه نحو القضية المركزية للعرب، قضية فلسطين". وتابع القيادي البعثي "لكن مع الأسف حالت بعض الظروف دون ذلك خاصة قبيل مؤتمر القمة العربية العشرين وما تلاها، وحدثت مجموعة من التحولات برّدت أشكال العلاقات العربية وعلاقات الأخوة.. لكن العلاقة استُعيدت مباشرة بعد زيارة الرئيس الأسد إلى السعودية والمباحثات التي أجراها مع الملك عبد الله ثم مع بقية القادة السعوديين".

وأضاف عز الدين "زيارة العاهل السعودي المرتقبة لدمشق هي استكمال لمثل هذه الأمور، وبالتأكيد أن اللقاء بين سورية والسعودية يمثل لقاءً بين جناحي العروبة الحية، العروبة القائمة على أساس التضامن العربي ووحدة الكفاح ضد المشروع الصهيوني، ولا بد تالياً أن يكون لهذا اللقاء ظلالا على العلاقات السورية العربية أو العلاقات العربية ـ العربية عموماً".

أزمة إيران النووية تفتح بابي الترغيب والتهديد عربيا


تنشر اليوم مجلة "وورلد بوليتكس ريفيو" الأميركية تقريراً مطولاً لإليزابيث اسكندر، المحللة السياسية المتخصصة في الشؤون الشرق أوسطية والباحثة في جامعة "كامبريدج" في لندن، تؤكد فيه أن الغرب فشل مراراً وتكراراً في فهم نوايا واستراتيجيات الحكومة الإيرانية، وهو ما سمح لطهران بكسب الوقت بشأن برنامجها الخاص بتخصيب اليورانيوم والاستمرار في تشييد مفاعل المياه الثقيلة في آراك.

ترى الباحثة إليزابيث اسكندر أن الجهود الدبلوماسية لاحتواء البرنامج النووي الإيراني يجب أن يتزعمها " ائتلاف دولي حقيقي " وليس مجرد تحالف أميركي أو غربي. وشددت على ضرورة أن يتم التركيز على تبديل بنود المناظرة التي تسمح حاليا ً لإيران بالاستفادة فعلياً من الضغوط الخارجية ، باستغلالها في ترسيخ وتبرير موقفها المتحدي. ورأت أنه وفي سبيل تحقيق ذلك، ينبغي أن يكون للعالم العربي دور فاعل في التوصل إلى حل.

بداية ً، تلفت الباحثة إلى أن محصلة المحادثات التي تمت مناقشتها بشأن الأزمة النووية الإيرانية في الأول من أكتوبر / تشرين الأول الجاري بين ممثلين عن مجموعة 5+1 وآخرين إيرانيين بدت أكثر إيجابية عما كان متوقعا ً، لكن المواقف الأساسية لجميع الأطراف لم تشهد تغييرا ً على أرض الواقع. كما أكدت إليزابيث أن تركيز الغرب على موضوع تخصيب اليورانيوم تسبب في طمس السبل التي ارتبط فيها هذا المأزق بديناميات إقليمية أوسع في النطاق قام النظام الإيراني باستغلالها لتدعيم موقفه. وفي الوقت الذي سبق للرئيس الأميركي باراك أوباما أن هدد إيران بـ "مزيد من الضغوطات والعزلة"، إذا ما فشلت المحادثات، لم تخش الحكومة الإيرانية الحالية من مثل هذا التهديد، على عكس ما كان يراود الشعب الإيراني من شعور.

وترى الكاتبة أن منح العرب فرصة لحل الإشكالية النووية الإيرانية لن تفيد من الناحية العملية فقط في جلب الخبرة الفنية والخبرة الإقليمية إلى مائدة المفاوضات، وإنما ستحظى أيضا ً بأهمية رمزية. كما أنها ستعمل على تقويض خطاب الحكومة الإيرانية التي تعتبر نفسها جبهة دفاع عن الإسلام ضد العدوان الغربي. وتمضي الباحثة لتتحدث عن جدوى المشاركة العربية من منظور الفوائد الإستراتيجية التي ستعود عليها من وراء منع إيران من لعب هذا الدور ومنعها كذلك من المضي قدما ً بخططها النووية، في ظل ما يراودها من مخاوف تجاه هذا الملف، وذلك لثلاثة أسباب رئيسة لخصتها كما يلي:

أولها، من منطلق رغبة العالم العربي في احتواء النفوذ الإقليمي لإيران، والعمل في الوقت ذاته أيضا ً على تقويض الغطرسة الإيرانية. فترى الباحثة أن إيران بذلت مجهودات كبيرة لاستغلال الصدع القائم في العلاقات العربية من أجل زيادة نفوذها الإقليمي. وأن ذلك بدا واضحاً في الدعم الذي تقدمه طهران لحماس وحزب الله. كما تواصل استغلالها للتوترات الطائفية في العراق، من خلال دعمها للفصائل والميليشيات المسلحة الموالية لإيران ومحاولتها في الوقت ذاته تدعيم القادة السياسيين العراقيين وبناء علاقات اقتصادية من أجل تحقيق الرغبة الحسنة، ويتردد أن إيران تسعى إلى تطبيق الإستراتيجية نفسها الآن في أفغانستان. وتؤكد الباحثة أيضا ً ضعف العلاقات بين الرياض والدوحة منح إيران فرصة البزوغ على الساحة الخليجية.

أما السبب الثاني فيكمن في تلك الرغبة الحقيقية والراسخة التي تحاول من خلالها الدول العربية منع خطر الانتشار النووي في المنطقة. وتنوه هنا الكاتبة بذلك التصريح الذي سارع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إلى إطلاقه فور الكشف عن مفاعل إيران النووي السري في مدينة "قم" قبل بضعة أيام، والذي أثار فيه مخاوفه بشأن نوايا إيران واحتمال نشوب سباق للتسلح النووي في منطقة الشرق الأوسط.

في حين أرجعت الباحثة السبب الثالث إلى تلك العواقب الوخيمة التي قد تعود على العالم العربي جراء تنفيذ عملية عسكرية على إيران، حيث ترى أن الثمن قد يكون باهظا ً للغاية. وتقول إنه في حالة وقوع مثل هذا الهجوم، فإن الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط سوف تشعر بتأثيره من خلال التعبئة التي ستقوم بها إيران بعد ذلك لعملائها في الدول العربية. في الوقت الذي تؤكد فيه الباحثة أن مصر هي أكثر الدول التي تخشى وقوع تلك الاحتمالية نتيجة لاكتشاف خلايا تابعة لحزب الله على أراضيها في أبريل / نيسان الماضي. كما سيكون لأي هجوم انتقامي ينفذه حزب الله أو حركة حماس على إسرائيل آثاره غير المباشرة على الدول المجاورة لإسرائيل والمنطقة بشكل عام.

وتشير الباحثة أيضا ً إلى أن الدول العربية في منطقة الخليج ستتعرض لخطر شديد إذا ما تعرضت إيران لهجوم، نظرا ً إلى قربهم الجغرافي وفي ظل وجود قواعد أميركية على أراضيها، ما يزيد من احتمالات تحولهم لأهداف بالنسبة إلى الجيش الإيراني. وتحذر الباحثة في السياق ذاته من أن تداعيات شن هجوم على إيران سوف تعمل بالتأكيد على زعزعة استقرار المنطقة، وبخاصة في ضوء المناخ السياسي الحساس بعدد كبير من الدول العربية، بما فيها مصر، العراق، ولبنان. وفي الختام، أكدت إليزابيث أن العالم العربي يحتاج إلى مزيد من المشاركة بنشاط في الجهود الدولية الرامية لاحتواء تلك الأزمة وأن يكون جزءا ً من قراراتها. وتضرب الباحثة هنا المثال بأن تعيين مبعوث عربي قد ينضم إلى مجرى المفاوضات مع مجموعة 5+1 سيمكن من صياغة المحادثات أو العقوبات في صورة تظهر أن " المجتمع الدولي يعارض الانتشار النووي" في مقابل " تصدي الغرب لإيران". وترى الباحثة أيضاً أن حدوث تحول في نهج إيران تجاه الأزمة النووية يؤكد أن المشاركة العربية قد تحد من قدرة طهران الخاصة باللعب على التصورات، وإجبارها على أن تكون أكثر مرونة بشأن السياسة الخارجية، وذلك لمنع مزيد من الانشقاق في الصف الداخلي.

الساحة السياسية الكويتية معبأة بالكثير من "القيل والقال"

لم تكن الملامح الإنطباعية للشيخ صباح الأحمد الصباح وهو يترجل سلم الطائرة الأميركية التي حملته الى الكويت بعد عصر الثلاثاء توحي بأن الرجل راض عن أجواء الإختناق السياسي في بلاده، علما أن الأمير ينوي إستدعاء بعض الأقطاب الكبار في الدولة ليلقي على مسامعهم خلاصة تدوينات لملاحظات قاسية دونها خلال إجازته الخاصة في صلالة العمانية، التي أنهاها الليلة وسط الكثير من "القيل والقال" يملأ أجواء الكويت، بإنتظار خطوات أو إجراءات ما خلال أيام أو أسابيع أو أشهر.

عامر الحنتولي- إيلاف: ما إن لامست عجلات الطائرة الأميركية أرض مطار الكويت الدولي بعد عصر اليوم الثلاثاء حاملة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح الى بلاده بعد ان امضى إجازة راحة في صلالة العمانية، وزيارة أخوية الى إمارة أبوظبي الإماراتية فإن جهات كويتية عدة قد ضخت عشرات التكهنات والتوقعات حيال خطوات سياسية ودستورية من شأن أمير الكويت أن يقدم عليها في أقرب الآجال، تفتح أجواء الكويت أمام دخول رياح تزيل حال الإختناق السياسي الذي تعبق به أجواء الكويت منذ سنوات تحت لافتة الصدام والإشتباك المتكرر بين الحكومة الكويتية والبرلمان الذي يستعد لإنطلاق دورته البرلمانية الجديدة في السابع والعشرين من الجاري، وسط أنباء غير مؤكدة بأن مكتب الأمير الكويتي تلقى خلال الأيام الفائتة أكثر من إلتماس من أكثر من نائب يطلبون لقاءه لإطلاعه على مسائل محددة، والإستماع الى مشورته ونصائحه في شؤون أخرى، علما أنه وفقا للدستور فإن الأمير هو من يفتتح أي دور إنعقاد جديد للبرلمان بكلمة عامة يجوز له أن ينيب رئيس حكومته لإلقائها، لكن بحضوره أعمال تلك الجلسة الإفتتاحية.

ووفقا لمعلومات "إيلاف" فإن الأمير الكويتي لا ينوي إستقبال أيا من النواب قبل إنطلاق أعمال دورة البرلمان الجديدة التي يقال إنها مرشحة لصدام حتمي سيقود الى أحد إحتمالاين لا ثالث لهما فإما أن تعلن الحكومة عدم التعاون مع البرلمان وتقدم إستقالتها الى الأمير، أو أن يحل الأمير البرلمان الكويتي، ويدعو الى إنتخابات برلمانية جديدة في غضون 60 يوما من تاريخ الحل، لكن جهات كويتية ترى في الحل الدستوري بإنتخابات جديدة مسكنا للأزمة السياسية الناشبة في البلاد، إلا أنها ليست حلا، في إشارة ضمنية الى ضرورة أن يذهب الأمير الى حد تعليق عدد من المواد الدستورية المعطلة لعمل البرلمان وإنتخابه فترة من الزمن لا تزيد عن عامين ريثما يستقر الوضع السياسي الداخلي، وتنجز المئات من المشاريع الحكومية المعطلة.

بيد أن الأمير الكويتي أظهر خلال السنوات الثلاث الماضية رفضا لهذا التوجه لإيمانه المطلق بالنظام الديمقراطي والدستوري، إذ فاجأ في شهر آذار (مارس) الماضي أقرب المقربين إليه بأن حل البرلمان حلا دستوريا وفقا للمادة (107) ، بعد أن كانت غالبية ترى أن خطوة الأمير المقبلة ستكون تعليق العمل بعدة مواد من الدستور الكويتي من بينها المادة (107) التي تنص على ضرورة أن يدعو الأمير الى إنتخابات برلمانية جديدة في غضون 60 يوما من تاريخ الحل، وإلا فإن البرلمان المنحل يستعيد كافة سلطاته وصلاحياته الدستورية إذا لم تجر الإنتخابات.

فالأمير الكويتي يعتزم اذا إستدعاء أقطابا كبار في الأسرة الحاكمة، والدولة ليصارحهم بإنزعاجه التام من العبث السياسي المتنامي بين الحكومة والبرلمان، وتورط أطراف في الأسرة والدولة في هذا الصراع المستمر، وسيصارحهم كذلك بخطوات سياسية ودستورية ينوي الإقدام عليها خلال المرحلة المقبلة، بعد أن استغل إجازته الخاصة في تدوين العديد من الملاحظات النقدية على مجمل الأوضاع العامة.

كما ان من بين الشائعات التي تملأ أجواء الكويت هو إتخاذ قرار أعلى بحل البرلمان الكويتي قبل دورته المقبلة، أو تأجيل إنعقاد دورة البرلمان الجديدة المقررة هذا الشهر، والطلب خلال فترة التأجيل من الحكومة إجراء تصويبات على تركيبة الفريق الوزاري بقيادة الشيخ ناصر المحمد الصباح وإخراج عدد من الوزراء الذين تأكد إستجوابهم خلال دورة البرلمان المقبلة، علما أن الحكومة الكويتية على لسان أكثر من وزير فيها نفت مرارا أن يكون هنالك تعديل وزاري خلال الأيام التي تسبق إنطلاق دورة البرلمان أواخر هذا الشهر، خلافا للإعتقاد السائد لدى أطراف كويتية عدة، وسط ترجيحات بأن يكون التعديل الوزاري المقبل إذا ما تم بإيعاز من لدن أمير الكويت لإبن أخيه الشيخ المحمد مثابة إعادة تشكيل لوزارته التي شكلت في اليوم الأخير من شهر أيار (مايو) الماضي بعد نحو أسبوعين من إنتخاب برلمان جديد لم تتجاوز نسبة التغيير فيه أكثر من 30%، علما أن الشيخ المحمد شكل حتى الآن ست حكومات منذ السادس من شباط (فبراير) 2006 حين جرى تعيينه لأول مرة في هذا المنصب، بعد نحو أسبوع من تولي الأمير الكويتي صباح مسند الإمارة خلفا للأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح.

عريقات: نحن لا نتهرب من المسؤولية



صائب عريقات (يسار): إذا أراد البعض تحميلنا المسؤولية المنفردة فنحن نتحملها
(رويترز-أرشيف)


أقر رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات بمسؤولية السلطة الفلسطينية بتأجيل التصويت على تقرير القاضي ريتشارد غولدستون الذي يتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في حربها العام الماضي على قطاع غزة، وأكد أن الرئيس محمود عباس لا يتهرب من المسؤولية، في حين حمل عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير نبيل عمرو عباس المسؤولية المباشرة وقال إنه هو من اتخذ قرار التأجيل.
وقال عريقات في اتصال هاتفي مع الجزيرة من روما إن السلطة تتحمل المسؤولية بشأن تأجيل التصويت على تقرير غولدستون، مشيرا إلى حصول خطأ وسوء تفاهم بوجود توافق على تأجيل التصويت بمجلس حقوق الإنسان.
وأضاف "إذا أراد البعض تحميلنا المسؤولية المنفردة فنحن نتحملها"، مشيرا إلى ما وصفها بحملات ظالمة وغير أخلاقية مليئة بالأكاذيب تستهدف السلطة ورئيسها، واعتبر التحدث عن تآمر لضرب غزة "معيبا وكلاما ساقطا"، متحديا إسرائيل بإظهار وثائقها بهذا الصدد.
وإزاء ما حدث أوضح عريقات أن السلطة بصدد اتخاذ سلسلة من الإجراءات القانونية والسياسية لمحاسبة إسرائيل عما وصفها بجرائم الحرب التي اقترفتها في غزة، وقال إن السلطة تدرس التوجه في هذا الصدد إلى المحافل الدولية، بما فيها مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم.

نبيل عمرو: كان يجب أن يقال من البداية إن القرار اتخذ خطأ ولا يجب التعتيم (الجزيرة)
تصريحات نبيل عمرو

وقد طالب نبيل عمرو في حوار مع الجزيرة من القاهرة عباس بإعلان مسؤوليته المباشرة عن كل ما حدث باعتباره رئيسا للسلطة وللدولة وللمنظمة ولحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والبدء بمعالجة التداعيات الخطيرة لهذا القرار.
كما دعا نبيل عمرو الرئيس الفلسطيني للعودة إلى أرض الوطن، وإلغاء لجنة التحقيق التي أعلن عن تشكيلها في الأمر، بعد أن نفى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير المكلف بهذه المهمة (حنا عميرة) تكليفه بها.
وقال عمرو مهاجما ما حدث من تصرف "كفانا ارتجالا، إن أعجبنا موقف تبنيناه، وإن لم يعجبنا لا نتبناه"، مشيرا إلى أن مستشاري عباس "قالوا في اليوم الأول إن التصويت أجل لجمع أكبر عدد ممكن من الأصوات، ثم قيل إن هذا أفضل ما كان، ثم شكلت في اليوم الثالث لجنة تحقيق، ثم حمل العرب المسؤولية".
وأضاف "كان يجب أن يقال من البداية إن القرار اتخذ خطأ ولا يجب التعتيم"، موضحا أنه كانت هناك ضغوط، ولكن أشار إلى أنه كان بالإمكان عدم الإذعان لتلك الضغوط.
ودعا عمرو إلى "التوقف عن افتعال التبريرات والذهاب إلى صلب الموضوع" وفق آليات القرار الفلسطيني، "لأن المصداقية معدومة الآن"، معتبرا أنه ليس من السهل إعادة طرح القضية على مجلس الأمن الدولي بعد سحبها وتأجيلها في مجلس حقوق الإنسان.
موقف حماس
من جانبه قال ممثل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في لبنان أسامة حمدان إن "محمود عباس فقد مصداقيته بهذه الخطوة الحمقاء"، (أي تأجيل التصويت على تقرير غولدستون).
أسامة حمدان: عباس لم يحاول حتى الآن تصويب الموقف
وطالب في حوار مع الجزيرة من دمشق عباس "بتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة"، واعتبر ما حدث والإعلان عن تشكيل لجنة تحقيق "سذاجة واستخفافا بالعقل الفلسطيني وتفريطا بالدم الفلسطيني، وهو كمن قتل القتيل وسار بجنازته".
وأشار إلى أن عباس لم يحاول حتى الآن تصويب الموقف، كما لم يصدر أي رد فلسطيني رسمي إزاء ما نشره الإعلام الإسرائيلي من التهديد بكشف وثائق تثبت تورط أشخاص بالسلطة في الحرب الأخيرة على غزة.
ملاحقة المتورطين
من جانبه أبدى المتحدث باسم شرطة الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة المقدم رفيق أبو هاني استنكاره لما وصفه بقيام جهة فلسطينية مأجورة بتدمير الجهود العربية والدولية لإدانة إسرائيل في مجلس حقوق الإنسان.
وحمل أبو هاني المسؤولية للرئيس الفلسطيني محمود عباس, وحذّر في مؤتمر صحفي عقده في غزة من أن الشرطة في غزة ستلاحق كل من يثبت تورطه في هذه القضية في حال دخوله إلى غزة.
وقد اعتصم عشرات من أهالي ضحايا الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة أمام مقر الأمم المتحدة في غزة للتعبير عن غضبهم واستنكارهم لقرار تأجيل التصويت على تقرير غولدستون. وطالب المعتصمون عباس بما سموه تصحيح قرار تأجيل التقرير, ورفعه مجددا أمام مؤسسات الأمم المتحدة.
وداخل الخط الأخضر دعا التجمع الديمقراطي إلى اجتماع سياسي وشعبي واسع السبت القادم في عكا بعد "انفضاح تورط السلطة الفلسطينية في عملية تأجيل التصويت" على تقرير غولدستون.
ويحمل الاجتماع وفق بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه شعار "نعم لمحاكمة مجرمي الحرب، ولا لنهج التغطية عليهم، ولنحمي قضيتنا، ولنحمي الثوابت الوطنية".
المصدر: الجزيرة

نوبل للفيزياء لثلاثة أميركيين



الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء من اليمين سميث وبويل وكاو (الفرنسية)

حصل ثلاثة علماء أميركيين على جائرة نوبل في الفيزياء لعام 2009 عن أبحاثهم في ستينيات القرن الماضي في مجال الألياف البصرية والمجسات الرقمية التي مهدت الطريق أمام ثورة تكنولوجيا المعلومات وعصر الإنترنت، وذلك في اليوم الثاني لإعلان جوائز نوبل التي فاز بها أمس ثلاثة أميركيين عن إنجازهم الطبي.
فقد حصل تشارلز كاو (75 عامًا) المولود في شنغهاي ويحمل الجنسيتين البريطانية والأميركية على نصف الجائزة التي تبلغ قيمتها عشرة ملايين كرونة سويدية (1.42 مليون دولار) عن بحث أدى إلى تقدم كبير في مجال الألياف البصرية حيث توصل لكيفية نقل الضوء لمسافات طويلة عبر ألياف بصرية زجاجية.
وتقاسم ويلارد بويل (85 عامًا) الذي يحمل الجنسيتين الكندية والأميركية وجورج سميث (79 عامًا) وهو أميركي الجنسية النصف الآخر من الجائزة بعد اختراع أول تكنولوجيا تصوير ناجحة باستخدام مجس رقمي مما أدى إلى تطوير الكاميرات الرقمية المعروفة حاليا.
وقالت اللجنة إن عمل كاو أدى لاختراع "الألياف الزجاجية المنخفضة اللمعان التي سهلت الاتصالات العالمية العريضة النطاق مثل الإنترنت" بحيث أصبح بالإمكان "نقل النصوص والموسيقى والصور والفيديو حول العالم في جزء من الثانية".
كما قالت إن عمل بويل وسميث "أحدث ثورة في التصوير إذ بالإمكان التقاط الضوء إلكترونيا بدلا من التقاطه على فيلم". مشيرة إلى أن عملهما قاد إلى تطور في مجالات شديدة التنوع مثل استخدام الكاميرات في الجراحة المجهرية، وفي استكشاف الفضاء.
وكان معهد كارولينسكا السويدي الذي يمنح جائزة نوبل للطب قد أعلن أمس الاثنين عن فوز ثلاثة علماء أميركيين آخرين بجائزة نوبل للطب لعام 2009 لدورهم في اكتشاف كيفية نسخ الكروموسومات ووقايتها من التحلل.
وقال المعهد إن إليزابيث بلاكبيرن الأسترالية المولد وجاك زوستاك البريطاني المولد وكارول غريدر تقاسموا قيمة الجائزة، مشيرًا إلى أن أعمال العلماء الثلاثة تضيف بعدا جديدا لفهم الخلية، وتسلط الضوء على كيفية حدوث المرض، وتحفز الجهود نحو تطوير علاجات جديدة محتملة.
وتعد جائزة نوبل للطب أول ما أعلن عنه من جوائز نوبل للعام الحالي، وتلاها إعلان اليوم عن جائزة نوبل للفيزياء، وسيعلن غدًا الأربعاء عن جائزة نوبل للكيمياء، وبعد غد الخميس عن جائزة الأدب، يليها يوم الجمعة الإعلان عن جائزة نوبل للسلام.
المصدر: وكالات

الإنترنت ساحة معركة مع الاحتلال



الفلسطينيون نجحوا في اختراق وتعطيل مواقع إلكترونية إسرائيلية (الفرنسية-أرشيف)

عوض الرجوب-الخليل
لم تعد الحرب الإلكترونية الدائرة في شبكة الإنترنت بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين مقتصرة على الأخبار وآخر المستجدات، بل تحولت إلى ميدان للتجسس وسرقة المعلومات والتجنيد الوهمي للخلايا.
ويقول اختصاصيون في مجال الإنترنت إن الجانب الفلسطيني نجح في اختراق وتعطيل مواقع إلكترونية إسرائيلية. وفي المقابل نجح الاحتلال في الإيقاع بالعديد من الشباب من خلال شبكات وهمية على الإنترنت وبث رسائل إلكترونية تحمل فيروسات تجسس.
يقول خبير في مجال الإنترنت واختراق المواقع إن الحرب الإلكترونية مع الاحتلال تطورت تطورا ملاحظا أثناء الحرب الأخيرة على غزة، واستطاع فنيون فلسطينيون بالتعاون مع اختصاصيين عرب وروس تجنيد آلاف المتضامنين واختراق آلاف المواقع الإسرائيلية.
وتحدث خبير الإنترنت الذي فضل عدم ذكر اسمه عن صد هجمات إلكترونية واختراقات لمواقع مقربة من حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مشيرا إلى تقارب في الأدوات المتوفرة لدى الاحتلال والفلسطينيين.
بدوره يؤكد المختص في مجال الكمبيوتر والإنترنت رائد النتشة انتشار كميات هائلة من فيروسات الإنترنت، وأوضح أن الكثير من المستخدمين بدؤوا يشكون من استقبال رسائل إلكترونية مجهولة المصدر تسببت في تعطيل أجهزتهم أو بطئها.
وأكد إمكانية اختراق أي جهاز وتصفحه وسرقة المعلومات والملفات المدرجة فيه عند فتح أي رسالة مرسلة من جهة غير معلومة أو من خلال سرقة عناوين معروفة، أو وضع عناوين جذابة تدفع المستقبل لفتحها.
صبري صيدم قال إن الاحتلال يعطل المواقع الفلسطينية لمنع وصول رسالتها للعالم (الجزيرة نت)
معركة مستمرة
ويفيد مستشار الرئيس الفلسطيني لشؤون الاتصالات صبري صيدم بأن المعركة الإلكترونية على الإنترنت مستمرة منذ أكثر من عقد من الزمن، مؤكدا سعي الاحتلال لتعطيل المواقع الفلسطينية "لكتم الصوت الفلسطيني ومنع رسالته من الوصول إلى العالم".
ويضيف صيدم أن العاملين في مجال الإنترنت خاصة منشئي المواقع الفلسطينية وبمساعدة جهات إقليمية يستهدفون الكثير من المواقع الإسرائيلية بهدف إعطابها، كما حدث لوزارة الدفاع الإسرائيلية.
وعن إمكانيات السلطة لحماية المستخدمين أوضح أن شركات خاصة تزود المستخدمين بالإنترنت وتقوم بتركيب مجموعة برمجيات يفترض أن تحمي المواقع الإلكترونية وتمنع أي محاولة للاختراق، لكنه أكد أن هذه متباينة من حيث الكفاءة والخبرة وإمكانيات الطاقم لديها.
وأوضح أنه لا علاقة للسلطة بموضوع استضافة المواقع ولا حمايتها، معربا عن أمله بسن تشريعات تؤمن حماية قضائية للمواقع وردّ أي محاولة للاختراق. ويستخدم الفلسطينيون المنتديات للتحذير من الرسائل المزيفة.
الأمن والإنترنت
ويستخدم الفلسطينيون منتديات الحوار لتبادل المعلومات حول أحدث التطورات فيما يتعلق بالمعركة الإلكترونية، كان من بينها التحذير الذي أبرزته شبكة فلسطين للحوار لزوارها، وأفادت فيه بأن رسالة مزيفة توزع عبر البريد الإلكتروني على أنها مراسلة داخلية لحركة حماس في الضفة الغربية، وفي حقيقتها بريد ملغوم بالفيروس لاختراق أجهزة الكمبيوتر.
كما أنشأ الفلسطينيون موقعا أمنيا إلكترونيا يحمل اسم المجد، ويهدف إلى زيادة الوعي الأمني على مستوى الشبكة الإلكترونية وفي الحياة العامة، لكن الموقع مغلق منذ فترة بعد تعرضه للهجوم على ما يبدو.
أمجد النجار تحدث عن استدراج الاحتلال لفلسطينيين لتشكيل خلايا عسكرية (الجزيرة نت)
خلايا بالإنترنت
في السياق يفيد أمجد النجار مدير نادي الأسير الفلسطيني في الخليل بأن الاحتلال يعتقل عددا من الفلسطينيين بعد استدراجهم لتشكيل خلايا عسكرية عبر الإنترنت، ويحاكمهم بتهمة تشكيل هذه الخلايا الوهمية.
وبين أن عددا من المجموعات تشكلت بهذه الطريقة ثم اعتقلت واتهمت بالاتصال بمسؤولين من سوريا أو الأردن أو لبنان أو غزة، وهم في الحقيقة الشاباك الإسرائيلي أو عملائه، مشيرا إلى تحويل مبالغ مالية لهؤلاء لإثبات الجدية، لكن سرعان ما يعتقلون قبل تنفيذ أي عمل.
وأشار إلى حرب من نوع آخر في الشبكة العنكبوتية حيث يوقع ببعض الشباب في شباك المخابرات من خلال المراسلة بنفس الطريقة، ويستدرج بعضهم إلى الرذيلة ما يسهل تجنيدهم عملاء.
المصدر: الجزيرة

شاهد ايضا