728

الأحد، 27 سبتمبر 2009

كردستان تنفي وجود خلافات حول تسمية نائب رئيس الحكومة

نفت رئاسة إقليم كردستان العراق وجود خلافات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه مسعود البارزاني، وبين حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يتزعمه جلال الطالباني، بخصوص تسمية الشخص الذي سيتسنم منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة الاتحادية ببغداد، خلفا لبرهم صالح

بغداد: قال بيان لرئاسة الإقليم" منذ فترة تتناقل بعض وسائل الإعلام تصريحات مختلفة وبعيدة عن الحقيقة حول منصب نائب رئيس وزراء العراق الفدرالي، تظهر للناس بأن هناك خلافاً بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الإتحاد الوطني الكردستاني حول هذه القضية، إن مما يستوجب توضيحه هو أن ليس هناك أي خلاف حول هذه القضية بين الجانبين".

وأكد البيان أن هذا المنصب "سيتم إقراره من قبل رئاسة إقليم كردستان حصراً، وأن ليس له علاقة بأي جهة أخرى"، معربا عن أمله في ألا يبادر أي شخص أو طرف بالإدلاء بتصريحات حول هذه القضية بعد الآن.

أوباما يبحث عن مبادرات جديدة في السياسة الخارجية

يجد الرئيس الأميركي باراك أوباما نفسه بعد تسعة أشهر من تسلّمه منصبه مجبراً على إعادة تجهيز نفسه بمبادرات جديدة لتحريك بعض الملفات التي تشكل أبرز تحديات سياسته الخارجية أي الحرب في أفغانستان والسلام في الشرق الأوسط والنزاع مع إيران.

واشنطن: لاحظت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية ان جهود أوباما للتقرّب من بعض الخصوم وكسر الجمود السياسي في بعض الملفات بدأت تصطدم بعداوات قديمة وخلافات عالقة وزعماء أجانب لا يتفقون مع الرئيس. وأشارت إلى ان الإدارة الأميركية حققت إنجازات في هذه الفترة القصيرة من ولايتها، حيث حشدت دعماً دولياً لفرض عقوبات كوريا الشمالية للتخلي عن أسلحتها النووية، ووضعت العلاقات مع روسيا على أساس أكثر صلابة وقررت التخلي عن خطة الدرع الصاروخي التي وضعتها الإدارة السابقة مما ساعد في الفوز بدعم روسيا لمبدأ فرض عقوبات أشد على طهران.

غير ان هذه الإنجازات جاءت وسط تطورات مقلقة، آخرها كشف الولايات المتحدة وحلفائها عن منشأة نووية إيرانية سرية أخرى. وهذا الكشف جاء بعد أيام من مضاعفة الإدارة الحالية ضغوطها باتجاه استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط، وبالتزامن مع التحذير الذي أطلقه قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستل من المسار الحالي للحرب هناك. ولفتت إلى ان السجال حول السياسية الأميركية في أفغانستان قد يكون الأشدّ والأوسع، إلاّ ان الإدارة الأميركية بدأت تتأرج في استراتيجيتها تجاه الشرق الأوسط بعد أن أصبح من الواضح ان أوباما لن ينجح في أهدافه المبكرة وهو إقناع إسرائيل بالموافقة على تجميد البناء في مستوطنات الضفة الغربية.

فتسلّم جناح يميني السلطة في إسرائيل وجه صفعة لآمال أوباما في ضمان تجميد للاستيطان من أجل الإفساح بالمجال أمام استئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وقال مدير مركز السياسة الخارجية في معهد بروكينغز مارتن إنديك ان ما ظنه الأميركية "رافعة" لإعادة إطلاق عملية السلام تبيّن انه مجرد سراب. وفي ما يتعلّق بإيران، أصبح من الواضح ان جهود أوباما بدأت تنتقل إلى مرحلة جديدة تركز على الضغط أكثر منه على الدبلوماسية، إذ بدأ يحشد دعم الحلفاء لتشديد العقوبات على طهران إذا رفضت التفاوض حول برنامجها النووي في الاجتماع المقبل لمجموعة "5+1".

وقال مسؤولون في الإدارة ان أوباما مقتنع بأن الأحداث في الشرق الأوسط مرتبطة بعضها ببعض وهو ما يفسّر تصميمه على إنعاش محادثات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين إذ يعتبر ان ذلك من شأنه أن يعرقل مشروع إيران لتعزيز نفوذها في المنطقة.

مقتل شرطي برصاص مسلحين في الموصل

قتل شرطي عراقي بنيران مسلحين مجهولين وسط مدينة الموصل مركز محافظة نينوى في شمال العراق.

بغداد: قال مصدر امني محلي "فتح مسلحون مجهولون نيران اسلحتهم على شرطي في منطقة البورصة بوسط الموصل مما ادى الى مقتله في الحال بينما لاذ المهاجمون بالفرار" واضاف المصدر "سارعت قوة تابعة لشرطة المحافظة الى اغلاق المنطقة وفرض طوق امني عليها قامت بعدها باعتقال عدد من المشتبه بهم تمهيدا للتحقيق معهم حول احتمال صلتهم بالحادث".

السويد: لاجئي 3 مخيمات فلسطنية سينتقلون الى اوروبا

أعلنت السويد عن قبول استقبال اللاجئين الفلسطنيين من ثلاثة مخيمات سيتم إخلاؤها على الحدود العراقية - السورية بالتعاون مع الولايات المتحدة.

ستوكهولم: أفادت صحيفة "ذي لوكال" السويدية أن السويد ستقبل اللاجئين ضمن اتفاقية مع مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين. وقال المدير العام لدائرة الهجرة السويدية دان الياسون "إنه لأمر جيد أن يكون لبلاده دور في مثل هذه العمليات الإنسانية الكبيرة". وذكرت الصحيفة أن 3 مخيمات للاجئين الفلسطينيين سيتم إخلاؤها على الحدود العراقية - السورية بالتعاون مع الولايات المتحدة.

وقال الياسون "هذه المخيمات موجودة في أصعب الأماكن على الأرض حيث شروط العيش صعبة جداً.. الآن يمكننا أن نؤكد أن هؤلاء الناس يمكنهم أن يأتوا ويعيشوا في أوروبا والولايات المتحدة". لكنه لم يذكر عدد هؤلاء اللاجئين. وأشارت "ذي لوكال" إلى أن السويد تجهد ضمن الاتحاد الأوروبي لأجل دفع أعضائه للقبول بعدد أكبر من اللاجئين. يذكر أن السويد استقبلت 1900 لاجئ في العام الفائت ضمن الـ4800 لاجئ الذين توزعوا على الدول الأوروبية.

لا خلاف بين الجيش الأميركي والبيت الأبيض

الموضوع متعلق بالاستراتيجية العسكرية الاميركية الجديدة في افغانستان والتي جرى الحديث عن خلاف حولها بين البيت الأبيض والجيش الأميركي.

واشنطن: نفى وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الاحد وجود اي انقسام بين الجيش الاميركي والبيت الابيض بشان الحرب في افغانستان، مستبعدا اي تغيير جذري في الاستراتيجية المتبعة في البلد المضطرب.

وردا على سؤال حول وجود اي توتر بين القيادات العسكرية والمدنية بسبب وتيرة اتخاذ القرارات بشان المهمة الاميركية في افغانستان، قال غيتس لتلفزيون "ايه بي سي": "ذلك غير صحيح مطلقا".

وفي اشارة الى "المحادثة الهاتفية المطولة" التي جرت الاربعاء مع قائد الحلف الاطلسي في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال وقائد القيادة المركزية الجنرال ديفيد بترايوس، قال غيتس ان ماكريستال يؤيد موقف الرئيس الاميركي باراك اوباما في اخذ وقت لمراجعة الاستراتيجية قبل دراسة طلب ارسال مزيد من القوات الى افغانستان.

وقال غيتس في المقابلة التي سجلت الجمعة ونشرت اليوم الاحد ان "الجنرال ماكريستال كان واضحا جدا بقوله انه يعتقد ان هذا التقييم وهذه المراجعة التي تجري حاليا، هي الامر الصائب الذي يجب القيام به".

واضاف انه من الواضح ان ماكريستال "لا يريد ان تكون (الحرب في افغانستان) مفتوحة او طويلة".

ولم يتحدث غيتس عن اي مواعيد نهائية، الا انه توقع ان تستغرق مراجعة استراتيجية افغانستان "بضعة اسابيع" وبعد ذلك سيقدم لاوباما طلب القائد ارسال مزيد من القوات والموارد.

وحذر ماكريستال في تقييم للحرب ان المهمة التي يقودها الحلف الاطلسي في افغانستان يمكن ان تفشل اذا لم يتم ارسال مزيد من القوات خلال العام المقبل.

ولم يتضح عدد القوات التي طلبها ماكريستال، لكن تردد انه طلب الاسبوع الماضي ما بين 10 و40 الف جندي للمساعدة على الحاق الهزيمة بالمتمردين الاسلاميين في هذا البلد المضطرب.

وقال غيتس ان قرارات الادارة الاميركية السابقة بشان الحرب في العراق كانت اكثر بطئا حيث استغرق النقاش حول الاستراتيجية في العام 2006 ثلاثة اشهر.

وكان غيتس يشغل منصب وزير الدفاع في الادارة السابقة.

ورفض غيتس كذلك اي طريقة محتملة ل"مكافحة ارهاب" بديلة للحرب وتركز على مطاردة عناصر القاعدة بالاعتماد على القوة الجوية بدلا من قوات كبيرة لمكافحة التمرد.

وقال "اعتقد ان الاشخاص الذين تحدثت اليهم في البنتاغون من الخبراء في مكافحة الارهاب يقولون بشكل اساسي ان مكافحة الارهاب غير ممكنة الا اذا توفرت لديك معلومات استخباراتية تسمح لك باستهداف ارهابيين".

واضاف ان "الطريقة الوحيدة التي يمكن ان تحصل فيها على المعلومات الاستخباراتية هي بوجودك على الارض -- والحصول على معلومات من اشخاص مثل الافغان، او في حالة العراق، العراقيين".

وتابع "ولذلك لا يمكنك ان تفعل ذلك عن بعد، حسب ما يرى تقريبا كافة الخبراء الذين تحدثت معهم".

ويؤيد عدد من اعضاء الكونغرس وكذلك نائب الرئيس جو بايدن اسلوب مكافحة الارهاب.

وحذر اوباما الجمعة من انه لا توجد "حلول مثالية" في افغانستان التي تشهد تمردا متصاعدا يتحدى حكومة كابول في الجنوب والشرق.

ولم يعلن غيتس الذي تعتبر مشورته مهمة جدا في قرار اوباما، عن موقفه بشان ارسال مزيد من القوات لتعزيز القوات الاميركية المنتشرة في افغانستان والتي سيبلغ عددها 68 الف جندي بنهاية العام.

وقال غيتس انه اذا وافق الرئيس على نشر مزيد من التعزيزات، فان ارسال تلك القوات سيستغرق وقتا.

واضاف "الحقيقة هي انه حتى لو قرر الرئيس المصادقة على ارسال مزيد من القوات القتالية الى افغانستان، فان طلائع تلك القوات لن تصل قبل كانون الثاني/يناير".

واكد الجنرال المتقاعد جيمس جونز، مستشار اوباما للامن القومي، في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست انه لا يوجد موعد محدد لاستكمال مراجعة الاستراتيجية.

وقال جونز انه من الممكن ان تدفع نتائج المراجعة التي يجريها البيت الابيض مع ماكريستال الى تغيير رايه بشان طلبه مزيدا من القوات.

واوضح "سنسال الجنرال ماكريستال ونقول +حسنا، الان وبعد ان سمعت ما هي استراتيجيتنا، هل يؤثر ذلك على تفكيرك من حيث مواردنا، واذا كانت الاجابة نعم، فكيف؟".

الرئاسة الفلسطينية: محاولات اقتحام الأقصى تقضي على السلام

حذر مسؤول فلسطيني مقرب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أن اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى يمكن أن "يقضي وبشكل نهائي على إمكانية إحلال السلام".

رام الله: قال رئيس ديوان الرئاسة الفلسطينية رفيق الحسيني خلال عيادته عدداً من الجرحى الفلسطينيين الذين يتلقون العلاج في مستشفى المقاصد الخيرية في القدس، بعدما أصيبوا خلال المواجهات التي اندلعت اليوم في باحات المسجد الأقصى وقرب بوابات بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية واليهود "إن هذه المحاولات العنصرية ستقضي وبشكل نهائي على إمكانية إحلال سلام شامل في المنطقة على أساس الأرض مقابل السلام".

ويعالج في المستشفى 17 مصابا بينهم اثنان من المسنين، وذلك من أصل 40 أصيبوا خلال تلك المواجهات التي أصيب فيها أيضاً 13 من أفراد الشرطة الإسرائيلية جراء رشق الحجارة من الفلسطينيين. ونقل الحسيني تمنيات الرئيس محمود عباس لهم بالشفاء العاجل، معبرا عن إدانته الشديدة لـ"الاعتداء على مواطنين عزل تواجدوا للصلاة والعبادة في الحرم القدسي من قبل المستوطنين والشرطة الإسرائيلية".

وقال "إن القدس اليوم لا تواجه مؤامرة ضد شعبها وأرضها فحسب بل ضد مقدساتها أيضا، لكن الشعب الفلسطيني في القدس وفي كل مكان سيدافع عن أرضه وممتلكاته ومقدساته بكل ما أوتي من قوة، ولن يتنازل عن شبر واحد من هذه البقعة المقدسة لآلاف ملايين البشر ".

وطالب الحسيني الدول والشعوب العربية والإسلامية وكل الدول المحبة للعدل والسلام بأن "توقف إسرائيل ومستوطنيها المتطرفين عن غيهم وعن محاولة تدمير الوجود العربي الإسلامي المسيحي حجرا وبشرا في القدس وبأن تعمل على وقف إخراج السكان الأصليين من منازلهم الاستيلاء على أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين".

حماس ترد على ورقة المصالحة المصرية

عبر وفدا من حركة حماس الى الاراضي المصري من معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة لاجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين، ولتسليمهم رد الحركة على ورقة المصالحة الفلسطينية الفلسطينية.

القاهرة: اوضح مسؤول امني ليونايتد برس انترناشونال ان وفد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يترأسه القيادي بالحركة محمود الزهار ويضم 13 عضوا. ومن المقرر أن يلحق به وفد حماس من الخارج قادما من سوريا للاشتراك فى المفاوضات النهائية بالقاهرة التى تبدأ غدا الاثنين. ويضم وفد الخارج إلى جانب رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل ونائبه موسى أبو مرزوق والقيادي محمد نصر.

واقترحت مصر في الورقة التي قدمتها للفصائل بهدف حل الخلاف حول ثلاثة ملفات عالقة هي الامن الحكومة والانتخابات ان تشكل لجنة في غزة تعمل بدلا من حكومة التوافق وان تجري انتخابات في النصف الاول من العام المقبل بالنظام المختلط 25 % دوائر و75 % نسبي وان تخضع هذه الانتخابات لاشراف عربي ودولي لضمان الشفافية والنزاهة.

وتضمنت الورقة ايضا نصا يتحدث عن تشكيل قوة أمنية مشتركة لادارة قطاع غزة تبدأ باستيعاب عدد ثلاثة آلاف عنصر في الشرطة والأمن الوطني والدفاع المدني في قطاع غزة بعد توقيع اتفاق المصالحة مباشرة على ان يزداد هذا العدد تدريجيا حتى إجراء الانتخابات التشريعية وفق آلية يتم التوافق عليها.

ووافقت حركة فتح على المبادرة المصرية من حيث المبدأ، لكن تقارير اخبارية اشارت الى ان الحركة تحفظت على عدم تضمن الورقة المصرية موعداً محدداً للانتخابات، فهي تشير إلى إجراء الانتخابات في النصف الأول من العام 2010 دون تحديد تاريخ إجرائها.

وكانت مصر حددت السابع من يوليو/ تموز موعدا لتوقيع اتفاق المصالحة، ولكنها ارجأت هذا الموعد اولا الى 25 يوليو/ تموز ثم الى 25 اغسطس/ اب، ثم عادت وارجأته الى ما بعد عيد الفطر المبارك. وتتبادل حركتا فتح وحماس الاتهامات بالمسؤولية عن عرقلة المصالحة والحوار الوطني الفلسطيني، الذي ترعاه القاهرة منذ اطلاقه في شباط/فبراير الماضي.

وتقول حماس ان "ملف المعتقلين" هو العقبة الرئيسية امام المصالحة وتطالب بالافراج عن قرابة الف من معتقليها في الضفة الغربية، حيث تتهم الاجهزة الامنية الفلسطينية باعتقالهم على "خلفيات سياسية" بينما تصر حركة فتح على ان المشكلة الاساسية هي "تشكيل حكومة فلسطينية وضرورة التزامها بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية".

ويسود العداء بين حركة حماس وحركة فتح، التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، منذ ان سيطرت الحركة الاسلامية بالقوة على قطاع غزة في يونيو/ حزيران 2007 واخرجت منه القوات الموالية لعباس بعد 18 شهرا من تقاسم صعب للسلطة.

ارتفاع عدد ضحايا الحصار الاسرائيلي الى 357

غزة: أطلقت وزارة الصحة الفلسطينية نداء استغاثة "إلى كل الضمائر الحية في العالم" من أجل الضغط على اسرائيل لفتح المعابر بغية السماح للمرضى بالسفر لتلقي العلاج في الخارج خاصة وان هناك المئات من المرضى هم بانتظار أرقام على لائحة ضحايا الحصار.

من جهة أخرى توفي فلسطيني من سكان بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة بعد صراع طويل مع مرض السرطان جراء منعه من السفر من قبل إسرائيل للعلاج بالخارج مدة عشر مرات بسبب الحصار المفروض على أهالي قطاع غزة منذ أكثر من ثلاث سنوات ليصل بذلك عدد المتوفين بسبب الحصار إلى 357 شخصا.

مقتل متمردين اثنين في الشيشان

موسكو: قتل متمردان الاحد في عملية شنتها قوات الامن في الشيشان، بحسب ما ذكرت وكالة انترفاكس نقلا عن مصدر رسمي.
وقد فتح الرجلان النار عندما فاجأتهم قوات الامن صباح الاحد في مبنى مهجور قرب قرية ديخيتي في اقليم شاتويسكي على بعد نحو خمسين كلم جنوب العاصمة غروزني. وقتلا في اثناء تبادل وجيز لاطلاق النار وفق هذا المصدر في الخلية المكلفة شؤون الوحدات العسكرية المتمركزة في القوقاز الشمالي.

ويشهد القوقاز الروسي تصعيدا في اعمال العنف منذ عدة اشهر لان حركة التمرد الاسلامية تبدو اكثر نشاطا. وتقع الهجمات او التفجيرات، وخصوصا تلك التي تستهدف قوات الامن، بشكل شبه يومي.

وفاة جندي فرنسي رابع عرضا في افغانستان

باريس: توفي جندي فرنسي في حادث الاحد في افغانستان في اقليم سورابي (شرق) اثر مقتل ثلاثة عسكريين ليلا وقعوا ضحية عاصفة هوجاء، كما اعلنت الرئاسة الفرنسية.
وقالت الرئاسة في بيان "ان رئيس الجمهورية تبلغ بحزن كبير وفاة جندي رابع اليوم اثر حادث سيارة مدرعة في اقليم سورابي".

وكان قضى ثلاثة عسكريين فرنسيين عرضا خلال مهمة قتالية ليل السبت الاحد في افغانستان عندما وقعوا ضحية عاصفة هوجاء، احدهم ضربته صاعقة وغرق الاثنان الاخران في نهر.
وكان العسكريون يشاركون في عملية في ولاية كابيسا المجاورة لاقليم سورابي.

اسرائيل تحتفل بعيد الغفران حتى مساء الاثنين

يعتبر عيد الغفران أهم الاعياد اليهودية واوقفت حركة الملاحة الجوية ظهر الاحد فيما اقفلت المراكز الحدودية في المرافئ والمطارات حتى مساء الاثنين.

القدس: تحتفل اسرائيل الاحد والاثنين بعيد الغفران، اهم الاعياد اليهودية، الذي تزامن هذه السنة مع مواجهات بين اليهود والفلسطينيين في مدينة القدس القديمة.
ويكرس يوم الغفران الذي بدأ قبيل غياب الشمس للصوم والصلاة. واوقفت حركة الملاحة الجوية ظهر الاحد فيما اقفلت المراكز الحدودية في المرافئ والمطارات حتى مساء الاثنين.

وتوقفت وسائل النقل العامة عن العمل كما غابت البرامج عن الاذاعات والمحطات التلفزيونية.
ويشير عيد الغفران الى نهاية فترة التوبة التي تمتد على عشرة ايام وتبدأ عند رأس السنة اليهودية. ويطلب اليهود في هذا اليوم الغفران من الله للخطايا التي ارتكبوها خلال العام الذي انقضى، املين الرحمة في الحكم عليهم.

وتقام الصلاة الرئيسية بهذه المناسبة مساء الاثنين عند حائط المبكى، وهو المحجة الرئيسية لدى اليهود، ويقع في اسفل باحة الحرم القدسي في مدينة القدس القديمة.
واندلعت المواجهات الاحد في باحة الحرم القدسي حين هاجم عشرات المسلمين مجموعة من المستوطنين ارادوا الصلاة في باحة الحرم، على حد قول الفلسطينيين، فيما افادت الشرطة انهم سياح.

وامتدت المواجهات الى الاحياء الصغيرة في القدس الشرقية من مدينة القدس القديمة التي ضمت الى اسرائيل في العام 1967.
واصيب نحو 30 شخصا بجروح في المواجهات وفقا لشهود عيان وبحسب ما افادت به الشرطة التي صرحت ايضا باعتقال 11 شخصا.

وسجل انتشار امني كثيف في عكا (شمال) حيث حصلت مواجهات بين اليهود والعرب العام الماضي.
وعززت قوى الامن المنتشرة بكثافة في كل اسرائيل لتفادي الاعتداءات، المراقبة على مداخل الكنس.

يذكر انه في العام 2003 قتل 18 شخصا بسبب هجوم انتحاري على حيفا (شمال) عشية يوم الغفران. وفي العام 2007 اعلنت الشرطة توقيف فلسطيني كان يتحضر لتنفيذ عملية انتحارية يوم عيد الغفران.
وفرض الجيش الاسرائيلي ايضا اقفالا كاملا على الضفة الغربية حتى منتصف ليل الاثنين (22,00 تغ).

مصادر: خبراء لتدريب الحوثيين على حرب العصابات

تتهم الحكومة اليمنية المتمردين المعروفين بـ"الحوثيين"، بالسعي لاعادة نظام الامامة الزيدية الذي اطيح به في انقلاب عسكري عام 1962، كما تتهم إيران بدعم المتمردين. اما الحوثيون، فيقولون إنهم يقاتلون من اجل الحصول على قدر من الحكم الذاتي، ويتهمون حكومة علي عبد الله صالح بالتسلط والفساد، وبادخال نمط من الأصولية السنية الى البلاد.

صنعاء: قال مصدر يمني إن وحدات من القوات المسلحة قبضت على 7 صوماليين يقاتلون مع الحوثيين في الحرب التي تدور منذ 11 من أغسطس / آب الماضي. وقال المصدر ذاته المقرب من المؤسسة العسكرية إن قوات الجيش قبضت على الصوماليين في المجزعة من مديرية سفيان حيث اعتقل هذا العدد من الصوماليين ضمن 20 من أنصار الحوثي.

وقالت صحيفة "أخبار اليوم" اليمنية بوجود تأكيدات عسكرية عن وجود صوماليين يقاتلون إلى جانب الحوثيين إلى جانب أجانب يعملون خبراء لتدريب الحوثيين على حرب العصابات. وقد تم تسليم المقبوضين الصوماليين إلى الاستخبارات العسكرية التي بدأت بدورها عملية التحقيق أمس.

وتوقعت المصادر أن يكون للصوماليين صلة بالجماعات الجهادية الموجودة في الصومال والتي تقف من ورائها أجهزة الاستخبارات الإيرانية والإريترية، معتبرة القبض على هذه المجموعة الصومالية بداية لحلقة قد تكشف عن عمل تخريبي كبير له صلة بعملية النزوح التي تشهدها السواحل اليمنية من جهة خليج عدن وساحل أبين ومنطقة ذباب بباب المندب.

إلى ذلك قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إن حكومته على استعداد لقتال المتمردين الشيعة في شمال البلاد لخمس أو ست سنوات إذا اقتضى الأمر. جاءت هذه التصريحات في خطاب ألقاه الرئيس اليمني بمناسبة الاحتفال بالذكرى السابعة والأربعين للاطاحة بحكم الإمامة في اليمن الذي كان ينتمي للشيعة الزيديين.

ويتهم المتمردون الحكومة بخرق الهدنة الأخيرة بين الجانبين. وقتل المئات في الموجة الأخيرة من الاشتباكات التي جرت بين القوات الحكومية والمتمردين في خضم النزاع المسلح الممتد منذ خمس سنوات والذي أدى حتى الآن إلى تشريد 150 ألف يمني وتحويلهم إلى نازحين.

وكانت مخاوف المجتمع الدولي من تفاقم الوضع قد تصاعدت في أعقاب الغارة التي شنتها طائرة حربية يمنية في 16 من الشهر الجاري وأدت إلى مقتل نحو 80 من النازحين الذين لجأوا إلى أحد المخيمات. وقد عرضت الحكومة هدنتين إلا أن القتال استؤنف بعد ساعات من حلول موعد تطبيق الهدنة.

مكتب خامنئي يؤكد: منشأة الوقود النووي ستعمل قريبًا

فيما أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن منشأة قم النووية لن تبدأ العمل قبل مضي 18 شهرًا، أكد مساعد للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي قوله إنها ستبدأ العمل قريبًا. وبعد أن كشفت إيران عن وجود المنشأة النووية بالقرب من قم، بات الحديث عن توجيه إسرائيل ضربة عسكرية إلى المنشآت النووية يتصاعد أكثر فأكثر في وقت ما زال الرئيس مستمرًا في تهديد إسرائيل. واستبعدت مصادر ان يكون الكشف عن المنشأة الإيرانية تم عبر الأقمار الصناعية ملمحة إلى تدخل مصادر بشرية بالكشف عنها.

طهران: أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن الاعلان عن قيام طهران ببناء موقع جديد لتخصيب اليورانيوم شكّل "ضربة قاسية" للدول الغربية الكبرى، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء العمالية الإيرانية. وقال أحمدي نجاد للصحافيين لدى عودته الى إيران من نيويورك حيث شارك في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة "إنّ هذه القضية اخذت هذا المنحى إلى حد اننا نعتقد (الآن) أنهم (الغربيون) يأسفون لأنهم تحدثوا عنها". واضاف الرئيس الإيراني "سيكون بإمكانهم مواصلة استغلال هذه القضية (ضد إيران) عبر وسائل الاعلام، لكنها شكلت ضربة قاسية للاستكبار"، في اشارة إلى الولايات المتحدة والدول الكبرى الغربية الأخرى.

وايد الرئيس الإيراني من جهة اخرى قيام الرئيس الاميركي باراك اوباما "بالاقرار بأخطاء ارتكبتها الادارات الاميركية السابقة" اثناء خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة. واضاف أحمدي نجاد ايضًا "ان اوباما عبر عن الانتقادات التي كانت قد وجهتها إيران منذ ثلاثين سنة ضد الإدارة الاميركية، وهذا حدث تاريخي"، لكنه لم يكشف عن فكرته.

يذكر ان مصادر كشفت أن المنشأة النووية الإيرانية الجديدة تقع داخل قاعدة للحرس الثوري الإيراني في مدينة قم وأن كبار المسؤولين الإيرانيين فقط يعلمون بأمر القاعدة التي تم إنشاؤها تحت الأرض. وقالت جاكلين شير، الباحثة في شؤون الانتشار النووي في "معهد العلوم والأمن الدولي" في واشنطن لـ"الشرق الأوسط"، إن من المستبعد أن يكون الكشف عن المنشأة الإيرانية الجديدة تم فقط بالأقمار الصناعية، موضحة أن "صور الأقمار الصناعية لا توضح طبيعة ما يحدث تحت الأرض، وبالتالي لا بد أن يكون هناك عنصر استخبارات بشري قاد إلى الكشف عن هذه المنشأة الجديدة".

وكان أحمدي نجاد قد أعلن من نيويورك ان الموقع الجديد "قانوني بالكامل" واكدت طهران انه يتطابق مع قواعد الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأدى الكشف الجمعة عن وجود هذا الموقع الواقع على بعد نحو 100 كلم عن طهران، الى ازدياد الضغوط الدولية على إيران وتهديدها بفرض عقوبات جديدة عليها قبل ايام من الاجتماع المقرر في الاول من تشرين الاول/اكتوبر في جنيف بين إيران من جهة والدول الست الكبرى من جهة ثانية.

ودعت الدول الغربية إيران الى تقديم توضيح كامل لنشاطاتها النووية خلال اجتماع جنيف المقبل تحت طائلة فرض عقوبات جديدة عليها. واتهمت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا إيران باخفاء العمل على بناء الموقع الثاني طوال سنوات عدة، مع العلم ان هذا الموقع مخصص لتخصيب اليورانيوم الذي يمكن استخدامه لصنع قنبلة ذرية.

واعتبرت روسيا ان العقوبات قد تصبح خيارًا في حال لم تتعاون إيران، ودعت طهران الى تقديم "ادلة مقنعة" لنواياها السلمية في المجال النووي. كما طلبت بكين من طهران التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ولا تكتفي الدول الغربية بالتشديد على انه كان من المفروض الكشف عن الموقع الجديد منذ بدء العمل به، بل تؤكد ان مواصفاته لا تتطابق مع المواصفات ذات الطابع المدني.

ورفض الرئيس الاميركي باراك اوباما استبعاد اللجوء الى القوة العسكرية ضد إيران ودعا طهران الى "اثبات نواياها السلمية". وقال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان السبت ان كشف وجود منشأة نووية ثانية لتخصيب اليورانيوم في إيران يستدعي "ردًا لا لبس فيه" من قبل القوى الكبرى لدى اجتماعها مع طهران في الاول من تشرين الاول/اكتوبر.

وأوضح ليبرمان للاذاعة الرسمية أن "كشف المنشأة الثانية لتخصيب اليورانيوم في إيران يبرهن بلا ادنى شك ان هذا البلد يريد حيازة السلاح النووي، ونأمل بالتالي أن يكون هناك رد لا لبس فيه في اجتماع الاول من تشرين الاول/اكتوبر". واضاف ليبرمان "لم تفاجئنا الاكتشافات الاخيرة، فنحن نقول منذ زمن بعيد ان إيران تطور نشاطها النووي لاهداف عسكرية".

وحسب قادة آخرين، فإن إسرائيل تدرس منذ مدة طويلة القيام بعمل عسكري حاسم حال استمرت إيران في تطوير برنامجها النووي. ووجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحذيرات من داخل مقر الأمم المتحدة خلال الأسبوع الحالي، قائلا: "التحدي الأكثر إلحاحية الذي يواجه هذه المنظمة هو منع طغاة في طهران من الحصول على أسلحة نووية". وتتحدث مصادر نقلاً عن مسؤولين وخبراء إسرائيليين كبار أن إسرائيل تدرس خيارات عسكرية، لكنها تدرك أيضًا مخاطر ومشاكل جدية.

وفي تصريح لوكالة فارس شبه الرسمية، أعلن محمد محمدي كلبايكاني مدير مكتب المرشد الاعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي، ان الموقع الإيراني الثاني لتخصيب اليورانيوم، سيبدأ العمل "قريبًا". ونقلت الوكالة عن كلبايكاني قوله "بعون الله سيبدأ هذا المصنع الجديد العمل قريبا وسيبهر الاعداء"، من دون توضيح ما يقصده بعبارة قريبًا على وجه الدقة. وقد صدرت خمسة قرارات من مجلس الامن الدولي بشأن ملف إيران النووي، يتضمن ثلاثة منها عقوبات على طهران.

وأكدت تقارير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومصادر أخرى قد حصلت على جميع العناصر الضرورية لصنع هذه الأسلحة النووية وتوجيهها. وحسب هذه المصادر، فقد حصلت إيران على بيانات خاصة بتصميم أسلحة نووية كورية شمالية، وبيانات أخرى عن طريق بعض المصادر، مثل شبكة بيع كان يتزعمها الرئيس السابق للبرنامج النووي الباكستاني، عبد القدير خان.

ولدى إيران التقنية وقدرات الإنتاج والتصنيع التي تحتاج إليها من أجل صنع أسلحة نووية انشطارية. وقد حصلت على التقنية اللازمة لصنع مواد التفجير التي تحتاج إلى صنع أداة انفجار داخلي وعناصر الاستثارة ومطلق النيترون والعواكس. وقد قامت إيران بتجربة معالجة اليورانيوم والبلوتونيوم آليا. ووضعت موارد كبرى في برنامج صواريخ متوسط المدى يمكنها حمل أسلحة نووية. وقد قامت إيران أيضًا بوضع تصاميم لأسلحة نووية لرؤوس حربية صاروخية. وهذه المقتدرات موزعة على الكثير من المنشآت داخل الكثير من المدن وفي مناطق نائية، وغالبًا ما تكون هناك الكثير من الأبنية داخل كل منشأة.

إشراف دولي

هذا وأكدت إيران انها ستضع موقعها النووي الجديد لتخصيب اليورانيوم تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية وانها ستتفق معها لتحديد موعد لاجراء عملية التفتيش. وقال رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي في تصريح الى التلفزيون السبت ان "الموقع الجديد سيوضع تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية وسنعمل على تخصيب اليورانيوم بنسبة خمسة بالمئة كحد اقصى".

ونفى أي طابع "عسكري" لهذا الموقع الذي يضاف الى موقع نطنز في وسط البلاد واكد انه سيصبح "عملانيا بشكل كامل خلال نحو سنتين". وكان صالحي اعلن في وقت سابق ان إيران ستحدد للوكالة الدولية للطاقة الذرية موعدًا لارسال مفتشيها الى الموقع. وقال صالحي للتلفزيون الرسمي "في شأن التفتيش، سيتم ذلك وفق القواعد. ان الرئيس (محمود أحمدي نجاد) اكد ان ليس لدينا اي مشاكل في اجراء تفتيش وفقًا للقواعد. سنتناقش مع الوكالة بخصوص هذه المسألة وسيعلن موعد التفتيش في وقت لاحق بعد الاتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

واضاف صالحي ان "الموقع موجود على الطريق بين طهران وقم، على مسافة مئة كيلومتر من طهران وسيتم اعطاء مزيد من التفاصيل لاحقًا حول الموقع". ويسمح تخصيب اليورانيوم بانتاج الوقود الضروري للمحطات المدنية، لكن يمكنه ايضا تزويد المادة لسلاح نووي.

وأعلن صالحي أن إنشاء بلاده منشآت نووية جديدة هو عمل "احترازي" هدفه تعزيز حماية الأجهزة النووية الحساسة والكوادر العاملين في هذه المنشآت من أي تهديدات تستهدفها. وأضاف "نظراً إلى حساسية عملية تخصيب اليورانيوم، فقد تقرر تحديد مكان لإيجاد منشآة حساسة وصيانة وحماية كوادرنا أمام أي هجوم محتمل، لكي يعلم العدو بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبإرادتها القوية لن تسمح بتوقف نشاطاتها النووية حتى للحظة واحدة".

وقال "وفقاً لقوانين الوکالة، ليس هناك أي ضرورة لإعلان أي خبر عن هذه المنشآة، وکان بإمكاننا ألا نعلن عن ذلك، إلا أنه لأجل بناء الثقة واعتماد الشفافية، فقد أعلنا هذا الخبر قبل الموعد المقرر أکثر بكثير". وتابع "نحن کنا نظن بأن إبلاغ الوکالة الدولية للطاقة النووية حول بناء المنشآة، يحظى بالتشجيع والتأييد، إلا أن إجراءات الدول الغربية ووسائل إعلامها في هذا المجال كانت أمراً مستغرباً وعجيباً".

من جانبها، رحّبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون السبت في نيويورك بالقرار الإيراني القاضي بالسماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش الموقع النووي الإيراني الجديد لتخصيب اليورانيوم. وقالت كلينتون للصحافيين "ان كل قرار تتخذه إيران ويتطابق مع القواعد والضوابط الدولية، ولا سيما تلك المتعلقة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، مرحب به على الدوام.

تخوفات من تحويل اليمن إلى ساحة لحرب إقليمية


لا تزال وقائع المعارك شمالاً وجنوباً تأخذ مجراها على أرض اليمن، فقوات الحكومة مستمرة في مهاجمة المتمردين وقصف مواقعهم وقياداتهم، والحوثيون مستمرون أيضا في الدفاع عن أنفسهم حيث يقولون إنهم يقاتلون من أجل حياة كريمة وآمنة. الا ان نفوذاً محتملاً للعامل الخارجي في هذه المعارك بدأ يتراءى للعيان من خلال توسيع مقاومة الحوثيين للجيش الحكومي لتشمل محافظتي عمران والجوف، إلى جانب صعدة. كما اتهمت الحكومة التيار الصدري في العراق بدعم قوى التمرد، ويعتقد بعض المحليين ان المتمردين يتلقون دعماً أيضا من وسائط شيعية في العراق ولبنان.

صنعاء: ليس هناك من وضوح في الأفق يؤكد اقتراب نهاية الحرب التي تشنها الحكومة اليمنية ضد المتمردين الحوثيين في صعدة شمال اليمن، وإذا كان الجيش اليمني قد سمّى عملياته التي اندلعت في 11 آب (أغسطس) الماضي بالأرض المحروقة معلناً أنه سيقضي على كل عناصر التمرد، فإن وقائع المعارك تشير إلى أن ما يدور ليس سوى جولة جديدة، هي السادسة، من جولات الحرب التي بدأت عام 2004.

وتتبعا لتوسع جبهات القتال بين الطرفين، أصبح من المؤكد بروز العامل الخارجي في تحديد وجهة الحرب واستمرارها، ما أدى إلى إعلان أحزاب المعارضة اليمنية تخوفاتها من تحويل اليمن إلى ساحة لحرب إقليمية، تستهدف تحقيق بعض المصالح والاستراتيجيات الأمنية، في إشارة إلى محاولة إيران إيجاد نفوذ لها في الخليج عبر اليمن، والتي تحتل موقعا استراتيجيا، يمكن له أن يلعب دورا مهما في تحديد مسار أي صراع مستقبلي بين إيران وبين دول المنطقة أو غيرها.

وكانت أوساط أميركية قد حذرت من توسع المعارك خارج المنطقة الجبلية الشمالية، ورأت أنها إذا وصلت إلى ساحل البحر الأحمر سيصبح من السهل على إيران دعم الحوثيين الذين تربطهم بها أواصر أيديولوجية، ما يعني خطراً على أمن مصادر الطاقة الدولية، خصوصاً وأن اليمن تطل على مضيق باب المندب. وتنفي إيران دعمها للجماعة الحوثية إلاّ أن استمرارها بالقتال طوال هذه الفترة، وتوسعها في مواجهتها للجيش الحكومي لتشمل محافظتي عمران والجوف، إلى جانب صعدة، يؤكد وجود دعم ما، يعتقد البعض أنه يأتي عبر وسائط مؤسسات شيعية في العراق ولبنان. ولم تتردد الحكومة اليمنية عن اتهام التيار الصدري في العراق بدعم قوى التمرد. بل إن مطالبة أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله للرئيس اليمني بإعلان وقف الحرب فُسّرت بأنها تؤكد مدى اهتمام القيادات الشيعية في لبنان وإيران بما يجري في اليمن. ورغم استجابة الطرفين لنداءات إيقاف الحرب أكثر من مرّة إلاّ أن المعارك سرعان ما تتجدد بينهما، وسط اتهامات متبادلة بخرق الهدنة.

وإذا كانت الحكومة اليمنية اشترطت على المتمرّدين، مقابل إيقاف الحرب، "الانسحاب من جميع المديريات وفتح الطرقات وجعلها آمنة، والنزول من الجبال والمواقع المتمترسين فيها، وتسليم المعدات التي قاموا بالسطو عليها، وعدم التدخل في شؤون السلطة المحلية بأي شكل من الأشكال"، فإن الحوثيين قبلوا هذه المطالب، في وقت لاحق، بعد أن كانوا قد أعلنوا مبادرة أخرى من جانبهم، لكنهم شككوا في جدية الحكومة وطالبوا بلجنة مستقلة تشرف على تنفيذ وقف الحرب.

وفي الوقت الذي تعتبر فيه الأوساط الرسمية أن هذه المعركة ستكون هي الأخيرة في القضاء على المتمردين، لا يبدو أن الأمور ستمضي حسب ما خطط لها، فالمؤشرات الواقعية تشير إلى أن الحسم العسكري ليس الحل الأكيد وإن اعتمد على عتاد عسكري متطور بأسلحته الجوية والبحرية، وعلى مساندة عناصر قبلية وجماعات دينية سلفية، فأسلوب حرب العصابات الذي يتبعه الحوثيون فاجأ الكثيرين بقدرته على الصمود معززا بالدعم اللوجستي غير المعلن، والذي مكنهم من الحصول على الأسلحة التي يتم الاستيلاء عليها أثناء المعارك، أو شرائها من تجار السلاح.

ووسط حرب إعلامية يدعي فيها كل طرف تحقيق الهزيمة في الآخر وتكبيده خسائر مادية وبشرية، صار من المؤكد، رغم عدم وجود إحصائيات محايدة، أن المئات من اليمنيين قد قتلوا جراء هذه الحرب إضافة إلى الآف الجرحى، ونزوح ما يقرب من مائة وخمسين ألف من السكان خارج مدنهم وقراهم هربا من النيران والقصف الذي طال حتى مخيمات الإيواء. ويقول الحوثيون إنهم يقاتلون من أجل "حياة كريمة وآمنة، ودفاعا عن النفس"، ويطالبون بإطلاق أسرى لهم لدى الحكومة منذ 2004.

وكانت قائد الحركة حسين الحوثي قد قتل عام 2004 إثر مواجهة مع الجيش، وتأثر حسين الحوثي بتعاليم أبيه بدر الدين الحوثي التي ترجع، حسب الباحثين، إلى الجارودية المتشعبة من المذهب الزيدي، والقريبة من الإمامة الإثنا عشرية. ويحصر بدر الدين الحوثي الإمامة في شرط النسب الهاشمي و"البطنيين" معارضا بعض علماء الزيدية الذين رأوا أن الرئاسة حق لكل من يرتضيه الناس. ويرفع الحوثيون في معاركهم شعار الثورة الإيرانية: " الله أكبر، الموت لأميركا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام " وهو الأمر الذي عزز الشكوك في ارتباطهم بطهران.

مجهولون يخربون مدرسة في عفيف!

تعرضت مدرسة النعمان بن بشير في محافظة عفيف الى عملية سطو وتخريب وعبث بالممتلكات من قبل مجهولين .. حيث تفاجأت ادارة المدرسة صباح أمس السبت بالمستندات مبعثرة وزجاج وادراج المكاتب محطمة بشكل مريب وتختيم عبثهم بعبارات غير لائقة مما دعا إلى ابلاغ الجهات الأمنية بذلك حيث تم رفع البصمات من الموقع.وعبر مدير المدرسة عبدالله الكثيري عن أسفه لما تعرضت له المدرسة من عبث صبياني.

ترحيل 17 ألف مقيم من الكويت قبل نهاية العام

تستعد وزارة الداخلية لابعاد17 ألف مقيم من 22 جنسية مختلفة مع نهاية العام الحالي، في أكبر عملية ابعاد منذ التحرير من العدوان العراقي الغاشم.وعلمت «النهار» أن الوزارة تقدمت الى لجنة المناقصات المركزية بطلب مناقصة حملت رقم (28/2009-2010) لشراء تذاكر سفر للمبعدين وذلك بناء على مذكرة رفعتها ادارة الابعاد التابعة للادارة العامة للمؤسسات الاصلاحية.وشملت المذكرة التي رفعتها الادارة العامة للمؤسسات الاصلاحية أعدادا تقديرية للوافدين الذين سيتم ابعادهم عن البلاد وشملت 4000 تذكرة الى بنغلادش و3500 الى الهند و1000 الى الفلبين و1000 الى اندونيسا و1000 الى سيريلانكا و1200 الى مصر و1050 الى باكستان و50 إلى تايلند و50 الى ماليزيا و500 الى ايران و500 الى الصين و100 الى اليمن و50 الى لبنان و50 الى الأردن و750 الى سورية و500 الى نيبال و50 الى كوريا الجنوبية و50 الى الصومال و500 الى اثيوبيا و1000 الى افغانستان و50 الى السودان و50 تذكرة الى تركيا.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أن عملية الابعاد هذه تعتبر الأكبر من حيث العدد في سنة واحدة منذ تحرير الكويت في العام 1991 حيث فاقت في عدد الوافدين الذين سيتم ابعادهم عام 2006 حين قامت الوزارة بابعاد 16 ألف وافد خارج البلاد، مشيرا الى أن الوزارة بعد الانتهاء من ترسية المناقصة ستقوم بتنظيم عمليات ترحيل 17 ألف وافد عبر رحلات منظمة، موضحا أن هذه الأعداد تشمل المخالفين لقانون الاقامة وكذلك من صدرت بحقهم أحكام قضائية بابعادهم عن البلاد .

واشتمل طلب وزارة الداخلية على شروط خاصة تضمنت استثناء فروق أسعار التذاكر بالنسبة لاعادة الحجز أو اختلاف سعر التذكرة في مواسم العروض ووجود موظف ارتباط بين الشركة وادارة الابعاد على مدار الساعة وتوفير وانشاء مكتب داخل ادارة الابعاد مع وجود موظفين وان يكون سفر جميع المبعدين من خلال مكتب السفريات للخطوط الأجنبية وخاصة المبعدين من الجنسية الأفغانية والمبعدين الى قارة افريقيا مثل الجنسية الصومالية على أن تكون أولوية الحجز لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية.

6 إذاعات تنطلق في السعودية بعد ثلاثة شهور

علمت الجزيرة أن ست إذاعات fm قد تمت الموافقة على التصريح لها بالبث الإذاعي في السعودية بعد سنوات طويلة من احتكار mbc لموجات الإذاعات (الخاصة) في الأجواء السعودية.واستحوذت روتانا على تصريحين وكذلك الحال مع مجموعة راديو وتلفزيون العرب (art) ثم قناة العربية التي حصلت على ترخيص واحد وشركة كرييتيف إدج التي يملكها أسعد أبو الجدايل، حيث من المقرر أن تشرع هذه الإذاعات في بثها الإذاعي بعد ثلاثة شهور من الآن مع مطلع العام الميلادي القادم بحسب ما ورد (الجزيرة) قبل نحو يومين.

الربيعة: لا آثار جانبية للقاح أنفلونزا الخنازير

فى وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة في تصريح لـ"الوطن" الشائعات التي ظهرت أخيراً عن آثار جانبية للقاح فيروس أنفلونزا الخنازير، ومنها تسببه في مرض التوحد للأطفال، قائلاً "يجب ألا نتبع الشائعات، ووزارة الصحة شفافة وستقوم بإعلان كل شيء بشفافية تامة للمواطن دون تكتم، حرصاً على صحة المواطن وسلامته وكسب رضاه في الدرجة الأولى".وأضاف أن "المملكة ملتزمة جداً بمعايير منظمة الصحة العالمية بشأن لقاح فيروس أنفلونزا الخنازير، وأنها لن تشتري اللقاح إلا من شركات معتمدة من قبل المنظمة.
وعن الخطة المتفق عليها بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم التي سيتم تطبيقها على أرض الواقع، قال الدكتور الربيعة إن الخطة تسير وفق برامج أعدت لها طوال فترة شهر رمضان وكذلك إجازة العيد. وسينطلق اليوم أول برنامج تدريبي برعاية وزير التربية والتعليم.
من جهة أخرى، طالب الدكتور الربيعة بتنحي أي ممارس صحي لا يجد في نفسه الكفاءة والقدرة على خدمة المواطن والحفاظ على كرامته وتوفير أرقى الخدمات الصحية له.
وقال الدكتور الربيعة خلال حفل المعايدة الذي أقامته وزارة الصحة صباح أمس إن "الرسالة الواضحة التي تعلمناها من خادم الحرمين الشريفين هي اهتمامه بصحة وكرامة المواطن، وإن الجميع مسؤول. ومن الصعب جداً إحالة المسؤولية إلى من هو أعلى"، مبيناً أن كل من يعمل في القطاع الصحي مسؤول يجب أن يقوم بواجبه، ومن لا يستطيع أداء الواجب وتحمل مسؤوليته فعليه ألا يعمل في خدمة المواطن.
وأكد أن "من يخدم المواطن يجب أن يعمل لتحقيق توجيه خادم الحرمين الشريفين الذي شدد على أن كل من يعمل في القطاع الصحي يجب أن يتحلى بثلاث خصال ذكرها بوضوح جداً وهي الإخلاص، وكذلك الأمانة. بالإضافة إلى العمل وإتقانه"، مشيراً إلى أن الجميع إذا تقيد بهذا التوجيه سيكون النجاح حليفه.
وبيّن الدكتور الربيعة أن "الملك وجه بأن تكون الصحة منتشرة وعادلة وأن ترقى لأعلى المستويات، وبالذات الفئات الفنية التي عليها واجب تحمل الأمانة التي أقسمت عليها. ونقل الدكتور الربيعة إشادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لكافة منسوبي وزارة الصحة على الجهود التي بذلوها في تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين وخاصة جهودهم المبذولة في التصدي لفيروس أنفلونزا الخنازير خلال موسم العمرة.
وأوضح أن خادم الحرمين الشريفين شرف منسوبي وزارة الصحة بعبارات أبوية حانية عندما أشاد بمنجزات الوزارة خلال لقائه بفريق عمل تطوير الخدمات الصحية أواخر شهر رمضان.
وأشار الدكتور الربيعة إلى أن مشروع "الوطن" اتسم بالشفافية مع ولي الأمر وكذلك شفافية ولي الأمر مع وزارة الصحة، وتابع "عندما يعتمد هذا المشروع سيكون نموذجاً"، كما أوضح بأن هذا المشروع إذا اعتمد وطبق خلال الخمس السنوات القادمة سيرقى بالقطاع الصحي بالمملكة إلى مستوى تطلعات المواطن السعودي، مضيفاً "أنا متأكد جداً أن جميع العاملين بالقطاع الصحي حريصون جداً على أن يبدأ العمل في هذا المشروع قبل اعتماده مالياً لتفعيل بعض أجزائه التي لا تنتظر اعتمادات مالية"، مطالباً الجميع بالمباشرة في العمل لإنجاح هذا المشروع.
وأوضح أن وزارة الصحة سجلت إنجازاً كبيراً للوطن بخصوص التصدي لفيروس أنفلونزا الخنازير "إتش1إن1" حيث لم تسجل أي حالة وفاة بالفيروس خلال موسم العمرة والزيارة لمنطقتي مكة والمدينة المنورة بين الزوار والمعتمرين، مضيفاً أن الصحة متفائلة بنجاح الخطة التي وضعت بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم لحماية الطلاب من فيروس الخنازير. كما نجحت من قبل في حماية زوار منطقتي مكة والمدينة المنورة خلال موسم العمرة والزيارة.

دراسة ترسم خطوة لإنشاء شرطة نسائية وفق معايير نموذجية

والبحوث في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بعنوان: «الشرطة النسائية وتطبيقاتها في الدول العربية»، أن إرهاصات انضمام المرأة السعودية إلى المجال الأمني ظهرت منذ سنوات عدة إذ جرت العادة على الاستعانة بالعناصر النسائية في قوى الأمن السعودية، وذلك لإتمام المهمات ذات العلاقة بالنساء أو الأطفال إلا أنه لا توجد في المملكة العربية السعودية شرطة نسائية، وذلك لحساسية قضايا المرأة في المجتمع السعودي، بيد أن التغير الاجتماعي والاقتصادي والثقافي الذي شهده المجتمع السعودي – بحسب المؤلف - أدى إلى خلخلة في البناء الاجتماعي، ومن ثم إحداث العديد من المتغيرات التي انعكست على سلوك الأفراد، وأفرز كذلك جرائم نسوية لا بد وأن يصحبه توسع في إدخال المرأة في القوى الأمنية السعودية.

ويستدل المقيد لرؤيته تلك بحديث لوزير الداخلية السعودي في المنطقة الشرقية أكد فيه أن هنالك دراسات وأبحاثاً لبحث عمل المرأة في الأجهزة الأمنية، كما أفاد مدير إدارة الوافدين في جوازات جدة بأنه قد تم توظيف 30 سيدة للعمل في سجن إدارة الجوازات للإشراف على السجينات على مراتب مدنية ممن يحملن شهادة الثانوية العامة. وفي المنطقة الشرقية تم الإعلان عن تعيين 9 مجندات برتبة جندي بإدارة سجون المنطقة الشرقية. وأعلن مدير الامن العام السعودي خلال تفقده للقطاعات الأمنية في الأحساء أن إدارته ماضية في توظيف الكوادر النسائية في القطاعات الشرطية متى اقتضت الحاجة لذلك، مشيراً إلى توظيف 17 مفتشة لدى السكك الحديد. كما نظمت جامعة نايف للعلوم الأمنية عدداً من الدورات الأمنية عام 2004 لتنمية مهارات العاملات في السجون. وتتسابق النساء السعوديات للتطوع في الأعمال ذات الصبغة الأمنية، وقد تم تدريب أكثر من 4000 امرأة على تجارب إطفاء الحريق بموافقة مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية. ونظم مركز التدريب التربوي دورات دريبية على أعمال الدفاع المدني. وفي محافظة الطائف منحت 150 شهادة تخرج في اكتشاف متعاطي المخدرات لـ150 سيدة من المحافظة، ما يجعل ذلك صالحاً ليكون لبنة جيدة لانضمام المرأة إلى العمل الأمني في المملكة العربية السعودية بصورة أكبر.

الكويت: الطلاب وأنفلونزا المكسيك... يوم التحدي

على وقع تحذير وزارة التربية أولياء الامور «من ارسال أبنائهم الى المدرسة في حال اصابتهم بأي وعكة صحية»، وتأكيدها أن المدارس جاهزة لمواجهة « انفلونزا المكسيك» يتوجه اليوم طلبة المرحلة الثانوية وبعض من طلبة المرحلة المتوسطة في المدارس الحكومية وطلبة مدارس التعليم الخاص الى مدارسهم ايذانا لبدء العام الدراسي الجديد 2009/2010، فيما تستأنف باقي المراحل الدراسية بالتدرج حسب قرار مجلس الوزراء.
وحذرت وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني أولياء الامور من ارسال أبنائهم الى المدرسة «في حال ملاحظة أي وعكة صحية عليهم»، مشيرة الى أن وزارة التربية «ستتساهل مع الطلبة المتغيبين بعذر طبي أو للفحص وسيحتسب عذرا مقبولا»، لاسيما وانه سيتم تعويضهم فترة الغياب من خلال تنفيذ الخطة المعدة لذلك.
وأكدت اللوغاني لـ«الراي» أن وزارة التربية وضعت خطة لتعويض الطلبة المتغيبين، داعية الى عدم قلق أولياء الامور من الغياب خصوصا وانه سيتم استغلال فترة الطابور الصباحي الذي الغي لتعويض الطلبة ما فاتهم من دروس، مشددة على أهمية عدم التخوف ومراقبة أبنائهم خلال الفترة المقبلة كاجراء احترازي من تفشي وباء انفلونزا المكسيك.
وأشارت اللوغاني الى أن وزارة التربية أخذت الحيطة والحذر من وباء انفلونزا المكسيكوالتزمت خطتها التي وضعتها لمجابهة هذا المرض، مؤكدة أنه سيتم توزيع الكمامات على الطلبة وغيرها من الأمور الاحترازية والوقائية.
على صعيد متصل، كشفت مصادر تربوية مطلعة لـ«الراي» أن وزارة التربية ستحاسب المتقاعسين مع بداية العام الدراسي ولن تتهاون مع المقصرين من خلال استخدام الاجراءات القانونية بحقهم.
من جهته، جدد وكيل وزارة الصحة الدكتور إبراهيم العبدالهادي تعهد الوزارة عدم إدخال أي لقاح إلى البلاد غير معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى أن هناك العديد من الشركات لاتعطي ضمانات من مضاعفات اللقاح وأن هناك الكثير من الدول توصلت إلى لقاح لانفلونزا المكسيك.
وأوضح العبدالهادي أن وزارة الصحة تعاقدت مع شركتين طبيتين عالميتين متخصصتين في صناعة الطعوم وأن الدفعة الأولى وتشمل 145 ألف لقاح من أصل مليونين سوف تصل في أكتوبر المقبل، وسوف يتم تخصيصها للهيئة الطبية ووزارة الداخلية وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار القيادات في الدولة، لافتا الى أن هناك آلية معينة لتطعيم الطلبة في المدارس.
وأوضح العبدالهادي أن لدى وزارة الصحة 5 ملايين كبسولة من عقار «التامفلو» وسوف تتم زيادتها بأكثر من مليونين خلال الفترة المقبلة وعلى دفعات.

تواصل ردود الفعل الغاضبة بالشرقية:مطالب بالتشهير بأسماء المخربين

نفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على لسان المتحدث الرسمي لفرع الهيئة بالمنطقة الشرقية الشيخ علي القرني أن تكون سيارات الهيئة قد طالتها يد التخريب التي عبثت بعددٍ من الممتلكات في الواجهة البحرية على كورنيش الخبر رابع أيام عيد الفطر المبارك.وأكد الشيخ القرني أن سيارات الهيئة وأيٌ من ممتلكاتها لم تصب بأذى واصفاً الحادثة بالغريبة والدخيلة على المجتمع السعودي ومعتبراً تصرفات الشغب التي وقعت بأنها لا تمثل السلوك الحقيقي لغالبية المتورطين في هذه القضية ووصف هذا التصرف التخريبي بأنه وليد اللحظة التي اندلعت فيها الأحداث ومؤكداً بأن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لم تكن سبباً فيما حدث.

وأكد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية العميد يوسف بن أحمد القحطاني أن عدد الموقوفين ممن ثبت تورطهم في الأحداث قد بلغ 80 شخصاً مازالوا رهن التحقيقات بالإضافة إلى 14 حدثاً تم تحويلهم لدار الملاحظة الاجتماعية مؤكداً أن ملف هذه القضية سيرفع لمقام أمير المنطقة الشرقية لأخذ التوجيهات،

وعن المحلات التي طالتها يد التخريب ذكر العميد القحطاني أن ثمانية محلات قد لحقت بها بعض الأضرار بالإضافة لسيارة واحدة تعود ملكيتها لأحد المطاعم على الواجهة البحرية. من جانبه أوضح مدير دار الملاحظة الاجتماعية بالدمام عبدالرحمن المقبل أن ملف أحداث شغب كورنيش الخبر والذي تم تحويلهم إلى دار الملاحظة والبالغ عددهم 14 شاباً دون سن الثامنة عشر قد تم تحويله أمس السبت إلى سمو أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد للتوجيه حيال ذلك. وتواصلت ردود الأفعال من أبناء المجتمع عامة ومدينة الخبر خاصة الذين لا يقرون هذا الفعل المشين المسيء للوطن وللمجتمع، جاء ذلك من خلال موقع جريدة "الرياض" الالكتروني وعدد من المنتديات، وبدأ التفاعل واضحاً من خلال موقع جريدة "الرياض" منذ ساعات الفجر الأولى والذي وجد تفاعلا كبيرا من القراء الذين فاق عدد ردودهم 700 رد حتى إعداد هذا التقرير. وأبدى عدد من شباب وشابات الخبر استعدادهم للمساهمة في إصلاح تلفيات الممتلكات العامة متى ما سنحت لهم الفرصة من الجهات ذات العلاقة بعد الانتهاء من التحقيقات الجارية، وطالبوا في ردودهم بتكاتف جميع الجهات الحكومية للحد من تكرار حدوث هذه الظاهرة الغريبة على المجتمع السعودي، في حين طالب آخرون بكشف أسماء المتسببين في الأحداث والتشهير بهم وإيقاع أقصى العقوبات حتى لا يتكرر ذلك مستقبلاً،

فيما حمّل البعض منهم ضعف التواجد الأمني في الأماكن العامة السبب في تفاقم الأحداث وعدم وجود تنظيم للمناسبات الوطنية سهل القيام مثل هذه الأعمال التخريبية، بالإضافة إلى ضعف التربية في المدارس وداخل الأسر وضعف مفهوم المواطنة وكيفية التعامل مع الممتلكات العامة والخاصة، وألمح آخرون إلى أن أغلب مثيري الشغب هم من خارج المنطقة الشرقية، وحملوا ضعف البرامج وعدم احتواء هؤلاء الشباب وراء أحداث الخميس الفائت. وطالب رئيس بلدية محافظة الخبر المهندس عصام الملا في لقاء مع "الرياض" بأن يكون هناك عقاب معلن وان لا يمر هذا الحدث مرور الكرام، مبدياً أسفه على مستوى العقلية التي وصل إليها الشباب غير المسؤولة، منادياً بالوقوف ضد هذه العقلية بحزم وشدة، نافياً بأن تكون قلة الأماكن الترفيهية للشباب هي السبب فيما حدث.

وقال: إن عدم توفر الأماكن لا يعني الإقرار بهذه الأعمال المسيئة للبلد وللشعب، مشيراً إلى ان كثيرا من الجاليات العربية التي قابلها في كورنيش الخبر (حسب كلامه) بعد فقرة الألعاب النارية أبدت استغرابها من تحول الفرح والشعور بالمواطنة إلى تكسير وتخويف الآمنيين خاصة بالمملكة. وأكد الملا بأن هناك لجنة مشكلة لتقييم الخسائر في 14 محلا على واجهة الخبر والمحلات المقابلة لها من التي طالها العبث ومن ثم رفعها للجهات ذات العلاقة، مضيفاً بأن اغلب العبث طال الممتلكات الخاصة اكثر من الممتلكات العامة، حيث قامت بلدية الخبر بدورها بالترميم والإصلاح بما تم العبث من ممتلكات عامة خلال فترة وجيزة.

غازي القصيبي بعد معركة اليونسكو: نجح المرشح وسقط العالم الثالث

في العام 1999 وجّه أحد الصحافيين سؤالاً إلى السعودي غازي القصيبي الذي كان يخوض غمار المنافسة للفوز بمنصب المدير العام الثامن لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونسكو UNESCO، عمّا سيفعله إن لم يفز بالمنصب، فكانت إجابته: "كتابة رواية". وبالفعل قام بكتابة روايته "دنسكو" بعد أن خسر المنافسة أمام أستاذ القانون والدبلوماسي الياباني "كوتشيرو ماتسورا" مديرًا عامًا للمنظمة لمدة 6 سنوات، إعتبارًا من 12 نوفمبر/تشرين الثاني 1999؛ أما القصيبي فقد أصدر روايته عام 2000.

الرياض: بعد عشر سنوات يكتب القصيبي من جديد عن اليونسكو، ومغامرات اليونسكو، لكن هذه المرة عن المصري فاروق حسني، الذي فشل هو الآخر في الوصول إلى كرسي إدارة المنظمة العالمية، في الوقت الذي كان فيه القصيبي قد كتب مقالاً آخر قبل إنتخابات اليونسكو بثلاثة أشهر، عنونه بـ "هل يخسر العرب الفرصة الثانية؟!" ولم ينشره القصيبي لما يحمله من التشاؤم الأسود على حد وصفه يقول القصيبي: – لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ما سيقود إلى شيء من الإحباط في المعسكر العربي، وكان هذا آخر شيء أريده، قررت عدم نشر المقال. وأستطيع، الآن، أن أكرر أهم ما جاء في المقال.

ويرى القصيبي في مقاله الذي نشر في صحيفة الحياة اليوم الأحد، بأن فاروق حسني كفاءة نادرة في عمله وزيرًا مصريًا للثقافة، كفاءة شهد لها القاصي قبل الداني. وأن اليونسكو فقدت بهزيمته قائدًا موهوبًا كان بوسعه أن يعيد إليها بريقها الغابر. كما تحدث القصيبي عن ردة فعل الملك عبدالله آنذاك بعد تلقيه خبر عدم فوزه في الإنتخابات يقول: عندما انتهت معركة التصويت في سنة 1999 اتصلت بالملك عبدالله بن عبدالعزيز (ولي العهد وقتها) أبلغه ما حدث. أنصت بهدوء ثم قال: "لا تهتم. أبليت بلاء حسنًا، أردنا شيئًا وأراد الله غيره. لا تلتفت إلى الخلف وانظر إلى الأمام".

نص المقال

بعد الحدث يصبح كل الناس، حتى أكثرهم غباء، حكماء. والهزيمة طفل يتيم أما الانتصار فيدعيه ألف أب وأب. أحاول وأنا أكتب هذه السطور أن أتجنب الوقوع في مزلق الحكمة المتأخرة أو فخ الهزيمة اليتيمة، وأحاول أن أبعد مشاعر الغيظ والإحباط التي انتابتني إثر إعلان النتيجة النهائية لانتخابات اليونسكو. أحاول بقدر ما يمكنني من التجرد أن أقرأ ما حدث قراءة لا تستند إلى العواطف ولا تشتعل بالانفعال.

كان من المفروض أن يزور الأستاذ فاروق حسني المرشح العربي المملكة العربية السعودية قبل الانتخابات وأن يلتقي بي، إلا أن ظروف العزل في شهر رمضان المبارك وغيابي في إجازتي السنوية خارج المملكة لم تسمح بأن تتم الزيارة. كنت أتطلع إلى لقاء المرشح العربي لأبلغه، وجهًا لوجه، الدرسين الأساسيين اللذين استخلصتهما من تجربتي مع اليونسكو. الدرس الأول هو لا تصدق ما تسمع من وعود، والدرس الثاني هو أن المعركة الحقيقية لا تبدأ مع انطلاق الحملة بل مع ميلاد كل ترشيح بعبارة أقل ديبلوماسية، يعني الدرس الأول أن الدول عادة لا يهمها من هو المرشح ولا ما هي مؤهلاته بقدر ما يهمها أن تحمي مصالحها الوطنية الضيقة وإذا ما ألقت بها هذه المصالح في اتجاه معين فسوف تتبعه وتذهب كل الوعود المعسولة أدراج الرياح.

خلال حملتي الانتخابية تلقينا وعودًا قاطعة من زعماء اشتهروا بالشرف واحترام الكلمة – إلا أن هذه الوعود تبخرت في الهواء. أما الدرس الثاني فيعني، بصراحة أن كل مرشح جديد هو، في الحقيقة، خصم جديد (لا مجرد منافس) بخاصة إذا كان ينتمي إلى قارة المرشح العربي أو يطمع في الحصول على أصوات الدول ذاتها. إن النجاح في وأد ترشيح جديد كثيراً ما يكون أجدى من البحث عن أصوات من هنا أو هناك. قلت في تحليل المعركة الانتخابية لـ1999: "لا بد هنا من أن نعترف أننا في المعسكر العربي لم نبذل جهداً كافياً لمنع ظهور مرشحين جدد، ولا جهداً كافياً في محاولة تنظيم صفوف المرشحين(1).

الآن وقد هدأ معظم الغبار واتضحت بعض ملامح الصورة – بعضها الآخر قد يتضح بعد مدة وبعضها لن يتضح على الإطلاق – يمكنني القول إن تجاهل هذين الدرسين كان في نهاية المطاف، المسؤول، إلى حد كبير، عن هزيمة العرب الجديدة، كما كان المسؤول عن هزيمة العرب السابقة. لا بد من تحفظ مهم قبل المضي قدمًا في الحديث: كنت أراقب الأوضاع عن بعد ولم أكن في غمارها ولا أستبعد، والحالة هذه، أن يكون التحليل الذي سأعرضه مصابًا بفقر المعلومات، فالحاضر يرى ما لا يراه الغائب، وفوق كل ذي علم عليم.

عندما أعلن مصدر ديبلوماسي مصري أن فرنسا تؤيد فاروق حسني شعرت بتوجس. أعرف عن المواقف الفرنسية تجاه اليونسكو ما لا أستطيع أن أبديه وأعتقد أن بوسع القارئ اللبيب أن يستنتجه. وعندما تردد أن "دولاً أوروبية مؤثرة تؤيد المرشح العربي ازداد توجسي، للأسباب ذاتها التي أتركها لخيال القارئ. وعندما تبين ظهور مرشحين آخرين من أفريقيا – قارة المرشح العربي – تحول التوجس إلى خوف حقيقي. شعرت أن البداية المشجعة أصبحت تحمل الكثير من نذر الخطر.

قبل الانتخابات بثلاثة شهور كتبت مقالاً أودعته مخاوفي وعنونته: "معركة اليونسكو: هل يخسر العرب الفرصة الثانية؟!" وكنت أعتزم نشره. عندما انتهيت من كتابته قرأته المرة بعد المرة ورأيت أنه يحمل من التشاؤم الأسود – لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ما سيقود إلى شيء من الإحباط في المعسكر العربي، وكان هذا آخر شيء أريده، قررت عدم نشر المقال. وفي وقت لاحق أطلعت الصديق الدكتور زياد الدريس، المندوب السعودي الدائم (اللامع) لدى اليونسكو، عليه – وأقرني أن الحكمة تقتضي عدم نشره. أستطيع، الآن، أن أكرر أهم ما جاء في المقال (ويستطيع زياد الدريس أن يؤكد أن المقال وجد بالفعل قبل الانتخابات وأنه لم يفبرك بعدها!

في ما يتعلق بالأصوات الأوروبية، التي تردد وقتها أنها كانت منقسمة على نحو يخدم مصالح المرشح العربي، قلت: "اعتبر الغرب أن اليونسكو اختطفت في السبعينات والثمانينات من القرن المنصرم حين كانت بقيادة أمبو (السنغالي) وأصبحت رهينة لدى المعسكر السوفياتي. في انتخابات سنة 1987 بعد أن كاد الغرب ينفض يديه نهائياً من المنظمة، استطاع الاسباني فريدريكو مايور الفوز نتيجة صراع بين المرشح الأفريقي أمبو والمرشح الباكستاني دمر المرشحين معاً، بفوز مايور عادت اليونسكو إلى الحظيرة الغربية، منبراً للقيم الليبرالية الغربية ابتداء بالديموقراطية وانتهاء بالمساواة بين الجنسين. من المشكوك فيه أن تصوت الدول الغربية (والمستغربة) لمصلحة مرشح لا يجيء من صميم الليبرالية الأوروبية – وبهذا لن يكون هناك منافس للسيدة النمسوية (كنت على خطأ شبه مطبعي: تبين أنها السيدة البلغارية!) على أصوات الغرب (بأوسع معانيه).

الحديث، إذًا عن "دول أوروبية مؤثرة" تقف مع مرشح عربي مسلم – سواء بدأ اسمه بحرف الغين أو حرف الفاء أو حرف الميم... هو حديث خرافة!

في ما يتعلق بأفريقيا قلت في المقال: "كان المفروض أن يحظى المرشح العربي بأصوات المجموعة الأفريقية كلها، أن يكون بعبارة أخرى مرشح العرب وأفريقيا الوحيد – لو حدث هذا لتجمع له قدر من الأصوات يضعه في ثلثي الشوط المؤدي إلى الانتصار (قرابة 20 صوتاً ضرورية للفوز) إلا أنه في عالمنا البعيد عن المثالية ظهر مرشحان أفريقيان آخران الأمر الذي يعني بكل بساطة، أن الأصوات الأفريقية سوف تتبعثر". وعدت إلى هذا الموضوع في نهاية المقال: "إذا لم ينجح العرب كدول وكمجموعة لا كمرشح فرد في إقناع أفريقيا بتبني المرشح العربي، مرشحاً وحيداً لها فإن فرص الفوز أمام هذا المرشح لا تبدو مشجعة على الإطلاق".

كانت الأصوات الأفريقية (14 صوتاً) هي العامل الحاسم في حمل أمبو وكل مدير عام جاء بعده إلى سدة الرئاسة (لا أستثني المدير العام الحالي ماتسورا ولا مايور (الأوروبي) الذي نجح في جلسة وعود طويلة مع مندوبي الكتلة الأفريقية سنة 1987 في الحصول على أصواتهم) إذن، فالنجاح من دون الحصول على أصوات الكتلة الأفريقية كلها هو، بدوره، حديث خرافة!

بصرف النظر عما تردد عن هوية الصوتين "المارقين" اللذين سرقا الانتصار من فك الانتصار وجيراه للمرشحة البلغارية، وما قيل في هذا الشأن يبقى ظناً لا يغني من الحق شيئاً، تبقى الحقيقة وهي أنه لو صوتت المجموعة الأفريقية كلها مع المرشح العربي من الدورة الأولى واستمرت معه لكان هو الفائز.

قال المرشح العربي بعد النتيجة كلاماً عن اللوبي الصهيوني: وما قاله صحيح وموثق. وتحدث عن الضغوط الأميركية الهائلة وحديثه يشهد له عشرات الشهود إلا أنه بجانب كل هذه الضغوط، وبسببها إلى حد ما، كان هناك رأي عام "غربي"، هو مزيج من أميركا وأوروبا واليابان ومن لف لف هذه الدول، يتشكل شيئاً فشيئاً حتى تبلور بشكل واضح بعد الدورة الثانية للانتخابات.

كل هذا الموقف، بمعنى من المعني، "ردة حقيقية إلى عهد الحرب الباردة ومعارك الشمال والجنوب: مرشح من العالم الثالث في مواجهة مرشحة من العالم الأول. ما حدث ببساطة متناهية أرجو أن يعذرني عليها الفلاسفة الأشاوس المتعمقون، هو أن العالم الأول وقف كله مع مرشحته، أما العالم الثالث فتردد وتخاذل... وتبين أنه يحوي طابوراً خامساً حسم المعركة!

عندما انتهت معركة التصويت في سنة 1999 اتصلت بالملك عبدالله بن عبدالعزيز (ولي العهد وقتها) أبلغه ما حدث. أنصت بهدوء ثم قال: "لا تهتم. أبليت بلاء حسناً. أردنا شيئاً وأراد الله غيره. لا تلتفت إلى الخلف وانظر إلى الأمام". وكم سررت حين قال فاروق حسني في تصريح علني أن الرئيس حسني مبارك قال له بعد المعركة: "ارمي ورا ظهرك! –" أي انظر إلى الأمام.

أثبت فاروق حسني كفاءة نادرة في عمله وزيراً مصرياً للثقافة، كفاءة شهد لها القاصي قبل الداني. من دون مجاملة أقول أن اليونسكو فقدت بهزيمته قائداً موهوباً كان بوسعه أن يعيد إليها بريقها الغابر. ويخطئ من يظن أن الهزيمة جاءت بسبب "تصريح": لو لم يوجد التصريح لكان الحديث عن التطبيع والرقابة وحقوق الإنسان. ويخطئ من يظن أنه كان بوسع أي مرشح مصري أو عربي آخر أن يحقق نتائج أفضل من التي حققها فاروق حسني الذي أقول – وأجري على الله – إن الانتصار سُرق منه سرقة يعاقب عليها القانون لو لم تكن السرقة في الحروب التي يجوز فيها كل شيء.

لا أشك في أن فاروق حسني درس تاريخ المديرين العامين السابقين لليونسكو كما درسته. لا أشك أنه يعرف كما أعرف أن مديراً عاماً أميركياً استدعي للتحقيق أمام لجنة السيناتور سيء الذكر مكارثي وكانت تلك نهاية حياته الوظيفية. ولا أشك في أنه يعرف أن مدير عاماًٍ آخر أصيب بانهيار عصبي أثناء أدائه عمله واضطر إلى الاستقالة. وأعتقد أنه يعرف أن مديراً عاماً ثالثاً، من أفضل من تولى قيادة المنظمة، أصيب بالسرطان وكان يأمل في تمديد قصير لم يظفر به. يمكن القول، من دون مبالغة، أن المدير العام الوحيد الذي يغادر المنظمة من دون شعور بالمرارة من خروجه ومن دون رغبة عارمة في التجديد، هو المدير العام الحالي ماتسورا، وربما كان السبب أنه لم يرد المنصب على الإطلاق بل كان ينفذ رغبة دولته بالانضباط الياباني الأسطوري – وهذا ما سمعته منه شخصياً عندما زرته في مكتبه بسفارة اليابان في باريس في بداية الحملة.

أعتقد أن الضغوط الرهيبة التي تجلت، بأبشع وجه، ضد فاروق حسني كانت كفيلة بشل حركته تماماً لو فاز، بل ربما أدت إلى تصدع المنظمة ذاتها، ولو حدث هذا لكانت نكبة للعرب تفوق نكبة الهزيمة. للزميل العزيز أقول: "ارمي ورا ظهرك!" واذكر الحكمة المصرية العميقة "قضا أخف من قضا!".

السعوديون في أول يوم للدوام: معايدة..دون قبَل!

الرياض - ماجد الخميس

تتعدد أشكال الخوف على الحياة والصحة، والنتيجة واحدة: أن ينأى الإنسان عن الأمراض الفتاكة. وإذا كان الفرنسيون تلقوا توجيهات من حكومتهم بالتخلي عن «التقبيل» أسلوباً معتاداً للتحية، خشية إفشاء عدوى «أنفلونزا المكسيك » التي تتربص بالعالم من أقصاه إلى أقصاه، فإن الشارع السعودي وعى الدرس بمفرده، وإن تلقت بعض فئاته نصحاً حكومياً في سبيل الوقاية.فقد استغنى عدد كبير من السعوديين عن عادة «التقبيل» في أول دوام عمل لهم أمس بعد انقضاء عطلة عيد الفطر، إذ خيم شبح فيروس «اتش1 ان 1» على حفلات المعايدة التي أقامتها الجهات الحكومية لمنسوبيها. واختلفت الأساليب للتهرب من «قبلة الوباء»، فمنهم من ادعى الإصابة بالرشح حتى يتم الاكتفاء بالسلام باليد عليه، ومنهم من صرح علناً بأنه «لن يقبّل أو يصافح أحداً»، متعللاً بأن «العيون والقلب شاهد على الود والمحبة».

وتهرب آخرون من المناسبة نهائياً، غير أن هناك من تلبسهم «الخجل»، ولم يقاوموا الآخرين الذين يلوحون لهم بخدودهم لتبادل القبلات الحارة. وأقل عدد من القبلات المتعارف عليها بين السعوديين ثلاث قبلات تتوزع على الخدين، فيما ينتشر تقليد سائد في بعض المناطق، يعرف بـ «حب الخشوم» بين الرجال، تتلامس فيه الأنوف مرات عدة. ويعد «التقبيل» أمراً ضرورياً في العلاقات الاجتماعية للتعبير عن الشوق والمحبة، وهو الأمر الذي حذرت منه وزارة الصحة، التي دعا مسؤولوها أكثر من مرة للتحذير من التقبيل وللاكتفاء بالمصافحة.

ورفعت جهات حكومية عدة منذ الصباح الباكر لافتات تدعو إلى الابتعاد عن القُبَل كإجراء وقائي من أنفلونزا المكسيك فيما لجأت بعض الوزارات، كالتربية والتعليم، إلى بعث رسائل SMS إلى جميع موظفيها تنصحهم بالاكتفاء بالمصافحة في حفلة المعايدة، وتنبهم إلى أن الاحتكاك المباشرة قد يكون سبباً في نقل وباء أنفلونزا المكسيك .

وسادت بين الموظفين في الجهات الحكومية والأهلية، وطلاب الجامعات صباح أمس، نقاشات وتحليلات حول فيروس أنفلونزا المكسيك (اتش1 ان 1)، ومخاطره وكيفية الوقاية منه، بيد أن الأمر المحرج لكثيرين كيفية التملص من القبلات، خصوصاً إذا كانت من قريب، فهو سيغضب لو رُدت قبلته إليه، أو لو كان مديراً، فسيتخذ موقفاً لتجاهل طبع قبلة على خده. وبالنسبة إلى هؤلاء فقد باتت القبلة «شراً لا بد منه».

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني لـ «الحياة» أن وزارته رفعت شعار «عيد من دون قُبَل»، ووضعت لافتة كتبت عليها «السلام بالمصافحة» لتفادي الإحراج، مشيراً إلى أنه تم إرسال ملفات توعوية لجميع الدوائر الحكومية تتضمن تحذيراً من التقبيل من خلال وضع لافتات بهذا المعنى. غير أنه أكد أن القرار يحتاج إلى شجاعة شخصية للامتناع عن التقبيل. بيد أن كثيراً من الموظفين في دوائر حكومية مختلفة أكدوا لـ«الحياة» أن كلاً منهم قَبّل ما يزيد على 40 زميلاً في العمل! ولم يبد وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش تخوفاً من ارتفاع عدد الإصابات بالمرض نتيجة التقبيل في مناسبة العيد، مؤكداً أن حجم الإصابات في تناقص مستمر.

مصر: الجدل يحتدم حول ترشيح الأقباط لمنصب الرئيس

القاهرة: إحتدم الجدل على الساحة المصرية حول ترشح أقباط لمنصب الرئاسة المصرية، وفي الوقت الذي رحب فيه رجال دين مسلمون ومسيحيون بترشيح أي قبطي للرئاسة باعتبار أنّ هذا يعتبر من حقه بموجب الدستور المصري إلا أنهم أكدوا في الوقت نفسه عدم جواز تولي قبطي للرئاسة في بلد اسلامي. وقد وصف القمص صليب متى ساويرس كاهن كنيسة مار جرجس الجيوشى وعضو المجلس الملى، أن "ترشيح قبطي للرئاسة يعد مضيعة للوقت "، بينما أكد الدكتور صفوت حجازي الداعية الاسلامي بأنه من الناحية الشرعية لا يجوز " وتمسك الاخوان برفضهم لتولي الأقباط والمرأة لهذا المنصب، وأكدت حركة كفاية أنها لن تدعم أحدًا ضد أحد، لأنها قرّرت مقاطعة الانتخابات القادمة.

وكان المحامى القبطي ممدوح رمزي الذي يشغل نائب رئيس الحزب "الدستوري الاجتماعي الحرّ" ورئيس المنظمة المصرية لمناهضة التمييز، قد أعلن فى خطوة غير مسبوقة ترشحه في الانتخابات الرئاسية القادمة المزمع عقدها في عام 2011، مؤكدًا أن الشروط تنطبق عليه بصفته عضوًا بالهيئة العليا للحزب الدستورى الحر، وهو ما اعتبره رئيس الحزب ممدوج قناوى "فرقعة اعلامية وراءها طموحات شخصية "مشيرًا الى ان حزبه لم يتخذ قرارًا بعد بشأن المشاركة في الانتخابات القادمة التي يصفها بأنها "ديكور شكلي ".

وتبع رمزي قبطي اخر يدعى عادل فخرى دانيال رئيس حزب الاستقامة تحت التأسيس، وأكد دانيال، أن ترشحه للرئاسة "ينبع من إحساسه بالمعاناة اليومية التي بات المواطن المصري غارقًا فيها. وأوضح أنّ برنامجه يعتمد على محورين أساسيين، هما القضاء على الاحتكار وسيطرة رأس المال على الحكم، وبذل كل الجهود لتحقيق العدالة الاجتماعية"، لكن دانيال تراجع بعد ساعات وقال انه سيترشح على منصب نائب الرئيس بدلا من الرئيس بدعوى ان الشروط لا تنطبق عليه .

الدستور : يجوز للأقباط الترشح للرئاسة
وتشترط المادة 76 في الدستور المصري التي تم تعديلها مرتين الأولى عام 2005 والثانية عام 2007 شروط معينة "ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر ويلزم لقبول الترشيح لرئاسة الجمهورية أن يؤيد المتقدم للترشيح ‏250‏ عضوًا على الأقل من الأعضاء المنتخبين لمجلسي الشعب والشورى والمجالس الشعبية المحلية للمحافظات،‏ على ألا يقل عدد المؤيدين عن خمسة وستين من أعضاء مجلس الشعب وخمسة وعشرين من أعضاء مجلس الشورى،‏ وعشرة أعضاء من كل مجلس شعبي محلي للمحافظة من أربعة عشر محافظة على الأقل‏.‏

ويزداد عدد المؤيدين للترشيح من أعضاء كل من مجلسي الشعب والشورى، ومن أعضاء المجالس الشعبية المحلية للمحافظات بما يعادل نسبة ما يطرأ من زيادة على عدد أعضاء أي من هذه المجالس‏.‏ وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يكون التأييد لأكثر من مرشح،‏ وينظم القانون الإجراءات الخاصة بذلك كله‏.‏

بينما الأحزاب السياسية التي مضى على تأسيسها خمسة أعوام متصلة على الأقل قبل إعلان فتح باب الترشيح‏، واستمرت طوال هذه المدة في ممارسة نشاطها مع حصول أعضائها في آخر انتخابات على نسبة ‏5%‏ على الأقل من مقاعد المنتخبين في كل من مجلسي الشعب والشورى‏ أن ترشح لرئاسة الجمهورية أحد أعضاء هيئتها العليا وفقًا لنظامها الأساسي متى مضى على عضويته في هذه الهيئة سنة متصلة على الأقل‏.‏

ويستثنى من حكم الفقرة السابقة‏،‏ يجوز لكل حزب سياسي أن يرشح في أول انتخابات رئاسية تجرى بعد العمل بأحكام هذه المادة أحد أعضاء هيئته العليا المشكلة قبل العاشر من مايو ‏2005‏ وفقًا لنظامه الأساسي‏.‏

ساويرس : ترشيح قبطي مضيعة للوقت
وأضاف القمص صليب متى ساويرس فى حديثه الخاص "لإيلاف " ان الكنيسة لا تمنع أي أحد من الترشح لأي منصب ومن حق اي قبطي ان يشارك في اي عمل سياسي مهما كان نوعه، "لكن ان تكون مشاركة ايجابية في المجتمع السياسي الذي نعيش فيه". وأضاف صليب متى ساويرس ان الدين المسيحي لا يتدخل في السياسة عملاً بمبدأ السيد المسيح " أعطى مال قيصر لقيصر ". واعتبر ساويرس ان ترشح القبطي على منصب الرئيس يبدو" مضيعة للوقت "، قائلاً: "من المنطقي ان يكون رئيس الدولة من دين الأغلبية لأنه بخلاف ذلك مضيعة للوقت" .

وسبق ان أعرب البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية فى حوار سابق له على احد القنوات الفضائية رفضه لترشيح قبطي لرئاسة الجمهورية "الغالبية العددية ليست قبطية إذ لا يصح أن يأتي قبطي من الأقلية العددية يرأس الغالبية". وتابع البابا قائلا "إذا كان القبطي لا يستطيع أن يكون عضوًا فى نقابة المحامين سيكون رئيسًا للجمهورية كلها.. كلام غير منطقي وغير عملي... أو قبطي غير قادر على أن يبقى عضوا بالانتخاب في مجلس الشعب من 444 عضوًا والآن أصبحوا أكثر من 500 عضو في مجلس الشعب سيكون رئيسًا للجمهورية".

وقد ادلى البابا فى احد المناسبات بتصريح اعتبره محللون تأييدًا ضمنيًا لجمال مبارك، حيث قال لصحيفة الدستور المصرية "يبدو أن جمال مبارك فعلاً ليس له منافس في الترشيح لرئاسة الجمهورية ونطلب من الله أن يطيل حياة الرئيس مبارك"، وقد تعرض الباب لانتقادات بسبب هذا التصريح من قبل ناشطين ومفكرين مصريين.

ولم يحدد الحزب الوطني الحاكم مرشحه بعد للانتخابات القادمة وان كانت المؤشرات بحسب خبراء تشير الى ترشيح الحزب لجمال مبارك الأمين العام للجنة السياسات بالحزب واحد ابرز قياداته، وعزز دخول جمال المصرفي السابق وصعوده المفاجئ فى الحزب من تكهنات التوريث فى بلد يسكنه حوالى 80 مليون مواطن، بينما لم يحدد الرئيس مبارك بعد مشاركته فى الانتخابات لولاية سادسه من عدمه، حيث لا يفرض الدستور المصري قيودا على الرئيس فى الترشح لدورات جديدة او اعتزاله العمل السياسى حتى مماته بموجب المادة 77 :" مدة الرئاسة ست سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ إعلان نتيجة الاستفتاء، ويجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية لمدد أخرى".

حجازى : لا يجوز بحكم الشرع
ومن وجهة النظر الإسلامية قال الدكتور صفوت حجازي "لإيلاف " اذا كانت مسالة ترشيح غير مسلم لرئاسة الدولة تجوز في القانون المدنى، يمكنه ان يترشح و"يسقط "، لكن بالنسبة إلى القانون الشرعي لا يجوز ان يتولى غير مسلم امر مسلمين فى دولة مسلمة ذات اغلبية مسلمة وذات سيادة اسلامية ".

ويقول الدستور المصري فى المادة 2 "ان الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئسى للتشريع ". لكن لا يشترط في المنتخب لرئيس الجمهورية ان يكون مسلمًا او قبطيًا، بنص المادة 75 " يشترط فيمن ينتخب رئيسًا للجمهورية ان يكون مصريًا من ابوين مصريين وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية والا تقل سنه عن أربعين سنه ميلادية ".

واضاف الدكتور حجازى انه ليس من الضروري ان يقول الدستور لا بد ان يكون الرئيس مسلمًا لتولي، متسائلاً: هل يمكن ان يكون رئيس بريطانيا او الولايات المتحدة مسلمًا ؟، هذا مستحيل على الرغم من ان الدستور الاميركي او البريطاني لم يصرح نصًا بذلك، الا انه لا بد ان يكون الرئيس فيهما كاثوليكيًا. وهذه هي روح الدستور .

واعترض الدكتور حجازي على كلمة قبطي بالنسبة للمسيحي فقط قائلاً ان كلمة قبطي لا يقصد بها النصارى او اتباع الدين المسيحي بل المصريين كلهم مشيرًا الى ان النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال استوصوا بقبط مصر كان يعني اهل مصر، سواء يهود او نصارى أو مسلمين. وأضاف أنه من حق الأقليات ان يكون لهم ممثلون لدى ولي أمر الدولة المسلمة او ان يتولى منهم مناصب مثل الوزراء لان الوزير موظف، ما عدا رئاسة الدولة او نائب رئيس الدولة .

الإخوان متمسكون بالرفض
وتقف جماعة الاخوان المسلمين، اقوى قوى المعارضة في مصر حيث تحتل حوالى 88 مقعدًا فى مجلس الشعب، موقف المعارض لترشيح المرأة والاقباط للرئاسة، وعلى الرغم من ان هذا الموقف عرض لجماعة لانتقادات شديدة عندما اعلنته فى برنامجها، الا انها عند هذا الموقف حتى الان . فمن جانبه، أكد د.محمود عزت أمين عام جماعة الإخوان المسلمين أن رأيهم في ترشيح الأقباط لرئاسة الجمهورية ما زال كما جاء في برنامجهم المعلن من قبل. وأوضح الدكتور محمد حبيب نائب أول المرشد أن الجماعة تؤكد تمسكها بعدم أحقية المرأة والأقباط في الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، وذكر أن هناك مساحة كبيرة للأقباط لكي يتولوا مناصب في الدولة حتى منصب رئيس الوزراء، لكن فقط نستثني منصب رئيس الجمهورية، مضيفًا "هذا هو اختيارنا الفقهي ولا يلزم غيرنا، بمعنى أننا إذا أردنا أن نتقدم بمرشح لرئاسة الجمهورية من خلال جماعتنا فلن يكون إلا مسلمًا وذكرًا، لكننا في الوقت ذاته نقبل بالتعددية"..

قنديل : كفاية تقاطع
وحول رأي حركة كفاية " الحركة المصرية من اجل التغيير " من ترشيح قبطي الى الرئاسة قال منسق الحركة عبد الحليم قنديل "لإيلاف " ان موقف الحركة واضح وثابت ويتلخص فى ثلاثة نقاط 1- المقاطعة 2- البديل 3- العصيان، مشيرًا الى ان الحركة ترفض المشاركة او تأييد او دعم اي مرشح في اي انتخابات قادمة، ويرجع قنديل ذلك إلى أن لديهم قناعة بأنه سيتم تزويرها لصالح الحزب الوطني، وأضاف ان المشاركة تنطوى على غش وخداع وتزييف، وقال ان الحركة تعمل حاليًا على توسيع نشاطها ووضع خطط للعمل خلال فترة الانتخابات القادمة، والتى ستتضمن طرح أسماء بديلة لتخوض انتخابات رئاسة الجمهورية "رئيس مواز" .

رواج ظاهرة تجارة الأعضاء البشرية في مصر

باتت تجارة الأعضاء البشرية رائجة في عدد من الدول. لكن مايحصل أحيانا هو سلب أحد الأعضاء دون علم صاحبه. كما يبين التحقيق التالي من مصر حيث تنشط هذه التجارة مع مايرافقها من مافيات تسعى لسلب الأعضاء من الجسم دون علم الشخص، وفق مايتحدث به أحد الضحايا.


فتحي الشيخ من القاهرة: حاملا في محفظته الجلدية 4 الاف جنيه " تحويشة العمر بالنسبة له "، وفي قلبه أحلام وآمال أقصاها السفر لبلد عربي يعود منها بعد سنوات بمبلغ يتكفل بهّم العيال ، بدأت حكاية رمضان عبدالله..بداية قاسية لم تشفع لنهايته فكانت أكثر قسوة.

"أول ما حطيت رجلي في محطة مصر (القاهرة ) سألت ولاد الحلال يدلوني علي مكتب بيسفر لأي بلد في الخليج ".
بداية لحكاية تتكرر يوميا عشرات المرات يرويها "عبد الله" وهو يلفظ مع كل حرف فيها آلم و حزن. فبعد أن رفضت كل مكاتب السفر تسفيره بالمبلغ الذي يملكه ، اصطاده أحد السماسرة على مقهى في ميدان الجيزة ، واقنعه بالسفر بعد التوقيع علي ايصالات أمانة بالمبلغ المتبقي.

يواصل عبد المنعم حديثه لإيلاف "قابلت مدير المكتب واسمه محمد سعيد وأخبرني إن اجمالي تكاليف السفر 12 الف ، وطلب مني اجراء تحاليل واشعة من أجل السفر وفي اليوم التالي ذهبت معهم الى معمل تحاليل واخذوا مني عينات دم وبول و عملت اشعة بالصبغة في احد مراكز الأشعة، وبعدها بيوم اتصلوا بي وقالوا انني مريض وكليتي اليمني بها حصوة وطلبوا إجراء عملية لازالتها سريعا. فدخلت مستشفي في الدقي باسم شخص آخر يمني الجنسية لاجراء العملية و قالوا لي ان هذا لان المستشفى لا يعالج فيه سوى الأغنياء. وبعدها بأيام ذهبت إلى المكتب فوجدته فارغا. وعرفت انه كان شقة مفروشة.
رجعت حزينا بالطبع على ضياع تحويشة العمر. ولكن كان ينتظرني ماهو أسوء ، عندما شعرت بإعياء بعد 7 شهور وتوجهت للدكتور، الذي أخبرني اني كليتي تم استئصالها.

هذه الحكاية أصبحت تتكرر كثيرا في مصر ولكن بطرق مختلفة، لعل أفضل حالاتها عندما يكون هناك مقابل واتفاق صريح من البداية حتي وان كان مخالفا للقانون، ولكنه أفضل من حالة رمضان الذي عرف بالصدفة انه تم استئصال جزء من جسده دون ان يعلم.
اخر الفصول المعلنة في تلك الحكاية هو ما كشف منذ ايام قليلة عن عصابة للاتجار بالاعضاء البشرية يشترك فيها أردنيون الى جانب مستشفي مصري.

وذكرت التحقيقات انهم كانوا يقنعون الضحايا ببيع كلاهم بمبالغ تراوحت بين 4 آلاف و6 آلاف دولار، وانه تم استئصال كلى 25 شابا أردنيا وبيعها لمرضى من دول عربية.

ظاهرة سرقة وتجارة الاعضاء تتوغل وتتوحش ولا يقف امامها اي رادع. ولعل حادث اختطاف الطفلة مروة احمد حرحش 5 سنوات حين ظلت مختفية لمدة شهر كامل منذ ثلاث سنوات، وعندما تم العثور عليها مقتولة ومنزوع من جسدها القلب والكبد والكلي والطحال وفروة الراس. وهي القضية التي حفظت ضد مجهول.

وهكذا تحولت فكرة زراعة ونقل الاعضاء البشرية من كونها عملية انسانية بالاساس الى تجارة الى سفاحين محترفين لا هم لهم الا تحقيق عائد مادي بعد ان حولوا اعضاء الفقراء الي قطع غيار لمن يقدر ان يدفع الثمن. وتحولت مصر الي رابع دولة في العالم في تجارة الاعضاء في ظل غياب قانون يحكم هذا المجال.

وهذا ما دعا حمدي السيد نقيب الاطباء في مصر ورئيس لجنة الصحة بالحزب الوطني أن يستغرب قائلا: هناك 80 دولة على مستوى العالم اقرت قوانين تجيز نقل الاعضاء وزراعة الاعضاء من بينها 16 دولة اسلامية. لذا لابد من اقرار هذا القانون بمصر.

ويضيف حمدي: هذا القانون يمثل الامل لانقاذ حياة ملايين المرضي. ويؤكد ان اقرار القانون سوف ينهي تجارة الاعضاء، لانه يحتوي على مواد تضع ضوابط صارمة تمنع بيع الاعضاء. وتقنن عمليات النقل بعقوبات تصل الي السجن عشر سنوات. والي دفع غرامة مالية يصل قدرها نصف مليون جنيه،

لكن الى حين ظهور هذا القانون تظل مصر إحدى اكبر الاسواق على مستوى العالم لتجارة الاعضاء البشرية. وتظل تعبث بها عصابات في هذه التجارة تبدا من السماسرة المنتشرين في مقاهي اصبح بعضها معروفا؛ مثل مقهي بجوار مستشفي احمد ماهر بمنطقة السيدة زينب بالقاهرة. وتصل هذه الشبكات في النهاية الى مستشفيات اصبحت متخصصة في هذا النوع من العمليات الاثمة. مرورا بمعامل تحاليل خاصة ايضا.

ويشترك بعض الاطباء في هذه الشبكات حيث تبدا العملية باصطياد المتبرع والذي تكون ظروفه المادية السيئة هي السبب الاساس لاتجاهه لبيع جزء من جسده. ويتم الاتفاق معه على مبلغ في البداية وبالطبع يختلف السعر حسب العضو المراد استئصاله؛ إذ يتراوح متوسط سعر الكلية من 30 إلي 80 ألف جنيه. وسعر فص الكبد 70 -100 ألف جنيه. والبنكرياس 40 ألف جنيه. ثم بعد ذلك يتم استيفاء اجراءات الحماية القانونية. وهو ما يفسره "عمرو ج" السمسار قائلا: يتم تصوير اعتراف المتبرع بالصوت والصورة، بأنه متبرع وليس بائعًا، ثم إلزامه بكتابة إقرار بخطِّ يده يعترف فيه أيضًا بذلك، مع اشتراط وجود ضامن للمتبرع (ولي أمر) يكون ذا صلة قرابة (أم- أخ- ابن- زوج)، ومستند يثبت القرابة، مشيرا إلى أن المكتب الخاص بالسمسار هو الذي يقوم بالتنسيق بين المتبرع والمشتري. وفي حالات أخرى يتم تسجيله في دفاتر المستشفى على أساس انه قريب للمتبرع له. وقد يصل الامر الى تغيير بيانات البطاقة الخاصة به. أما الأنكى من ذلك هو عندما يكون المتبرع ضحية جريمة نصب يتم سلبه فيها قطعة من جسده بدون أن يعلم. ويمكن ان يبقي شهوراً دون أن يعلم ما حدث له. و قد يصل الامر في النهاية الى الاكثر خطورة و هو عندما يكون الضحايا اطفالاً؛ مثل القضية التي اثيرت منذ عدة شهور، وكان ضحاياها من اطفال الشوارع. و مازالت هذه القضية قيد التحقيق حتى الان.

و تبقي مصر من أكبر دول المنطقة في تجارة الاعضاء البشرية. وفي انتظار قانون، يؤجل منذ سنوات بسبب خلافات حول بعض النقاط اخرها عندما اختلف اعضاء مجلس الشورى حول تعريف موت جذع المخ. ويبقي الفقراء عرضة لاستغلال فقرهم لبيع أجسامهم.

بدء التحضيرات لزيارة قريبة يقوم بها العاهل السعودي إلى دمشق

تستأنف غداً الاثنين مشاورات تأليف الحكومة اللبنانية وسط تفاؤل بدأ يلوح في الأفق بعد الزيارة التي قام بها الرئيس السوري للسعودية والتقى خلال العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز. وبدأ الحريري الخميس استشاراته النيابية غير الملزمة حول شكل الحكومة، علمًا أن هذه الاستشارات التي تعتبر الأطول في تاريخ لبنان، وذلك بعد مرور ثمانين يومًا على تكليفه الاول، وستة ايام على اعتذاره عن القيام بالمهمة بسبب عمق الخلافات مع الاقلية على الحقائب والاسماء.

بيروت: علمت "إيلاف" ان الدوائر الرسمية في دمشق بدأت الإستعدادات والتحضيرات لزيارة مرتقبة يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز الى سوريا تلبية لدعوة متجددة وجهها اليه الرئيس الدكتور بشار الأسد خلال مشاركته قبل أيام في افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في جدة. وذكرت مصادر سورية مطـّلعة انها تتوقع حصول الزيارة خلال شهر اكتوبر (تشرين الأول) المقبل لافتة الى ان بياناً رسمياً سيصدر بهذا الخصوص في كل من الرياض ودمشق يعلن فيه الموعد النهائي للزيارة.

وأكد مصدر سعودي مسؤول لـ "إيلاف" عزم الملك عبدالله بن عبد العزيز لقاء الرئيس الأسد في العاصمة السورية في وقت قريب، واصفاً الأجواء التي سادت اجتماعها في جدة ب "الطيبة جداً" متوقعاً ان تنعكس ايجاباً على الوضع العربي بصورة عامة بما في ذلك الوضع الداخلي في لبنان.

وفي بيروت استمرت أمس ردود الفعل المرحبة باللقاء الذي جرى بين العاهل السعودي والرئيس السوري. وأدلى نواب في الموالاة والمعارضة بتصريحات تحدثوا فيها عما يمكن أن يأتي به اللقاء من انفراج في موضوع تأليف الحكومة من دون أن يخفي البعض منهم حذره من الإفراط في التفاؤل بهذا الصدد. فرئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد أبلغ "إيلاف" ان لا شيء واضحاً حتى الساعة بالنسبة لتشكيل الحكومة وعملية توزيع الحقائب والاسماء فيها، مشيراً الى انه خلال اجتماع الكتلة مع الرئيس المكلف سعد الحريري كان الأخير مستمعاً معظم الوقت بعد ان طرح اسئلة تتناول مختلف القضايا المتعلقة بالشأن اللبناني، وقد تحدثنا بشكل عام عن الأوضاع التي من المفترض ان تعنى بها الحكومة.

ولـُفت في هذا الاطار ما قاله عضو كتلة المستقبل النائب نهاد المشنوق غداة الزيارة المفاجئة التي قام بها الريس السوري الى جدة، ثم عاد وكرره في حديث تلفزيوني أمس من أنه يعتبر الزيارة المذكورة حدثاً سياسياً مهماً يريح الأجواء على الساحة اللبنانية إلا أن ذلك لا يعني ولادة حكومة بين ليلة وضحاها.

كما ان الوزير السابق النائب سليمان فرنجية صرح اثر اجتماع كتلته (لبنان الحر الموحد) مع الرئيس المكلف أمس بأن المعارضة متمسكة بمطالبها السابقة التي تقدمت بها خلال التكليف الأول ومنها الإبقاء على وزارة الاتصالات في يد من يشغلها حالياً في حكومة تصريف الأعمال الوزير جبران باسيل، كما ظهر مطلب جديد لفرنجية برفضه ما عرضه الحريري في تشكيلته الحكومية المقترحة السابقة لجهة اعطاء كتلته وزارة دولة والتمسك بالحصول على حقيبة وزارية رابطاً مسألة المشاركة بالحكومة بنوع الحقيبة التي ستمنح له. وذهب فرنجية أبعد من ذلك لدى سؤاله عن تأثير معادلة "سين-سين" على المشهد الحكومي بقوله ان عودة هذه المعادلة الى نشاطها لا تعني تنازل المعارضة عن مطالبها.

كذلك بدا واضحا ان لكل من "القوات اللبنانية" و "الكتائب اللبنانية" مطالب مغايرة لما حظيت به على صعيد الحقائب الوزارية في التشكيلة المذكورة من هنا جاء اعلان كل من الطرفين عن الحاجة الى لقاءات أخرى مع الرئيس المكلف، مما يعني اطالة موعد الإستشارات النيابية غير الملزمة التي يقوم به الحريري الى ما بعد الثلثاء المقبل وهو الموعد الذي حدد لانتهائها.

وإذا كانت الأوساط السياسية المتابعة لملف تشكيل الحوكمة الجديدة أبدت ارتياحها لما رافق حركة استشارات الرئيس املكلف مع الكتل البرلمانية والنواب المستقلـّين من مواقف ايجابية مشجعة، منوهة بما رافق ذلك من تراجع واضح للسجالات التي كانت محتدمة قبل بدء الاستشارات، إلا ان هذه الاوساط ما فتئت تترقب حركة رئيس مجلس النواب نبيه برّي، خصوصاً انه ما زال صائماً عن الكلام وقد أضاف اليه مقوله "لا تقول فول حتى يصير بالمكيول"، معبراً بذلك عن عدم لمسه حتى الساعة ما يدل على ان طبخة الحكومة الجديدة وضعت على النار، فيما التحضيرات لها لم تكتمل بعد وما زالت في بداياتها الأمر الذي يتعذر معه معرفة نوع الطبخة قبل طعمها.

بان وكلينتون يدعوان لتحرك لمكافحة الجوع في العالم

اعتبر بان كي مون أن الأزمة الغذائية لم تنته بعد. وأشارت كلينتون إلى أن الأمن الغذائي يتعلق بالأمن الاقتصادي والبيئي والوطني بالنسبة إلى الأفراد في الداخل في العالم.

نيويورك: دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى التحرك السريع لضمان الأمن الغذائي العالمي، حيث يعاني الملايين من الجوع، بسبب الأزمة الاقتصادية والتغير في المناخ.

وأوضح الأمين العام الأممي في اجتماع في نيويورك عقد الليلة الماضية لمتابعة التعهدات التي أطلقتها مجموعة الثماني في اجتماعها قبل شهرين في إيطاليا أن "هناك ما يكفي ويزيد من الطعام في العالم، ومع ذلك فهناك أكثر من بليون شخص يعانون
الجوع اليوم. وهذا أمر غير مقبول".

وأشار إلى أن "النقص في المواد الغذائية الذي أدى إلى أعمال شغب في بعض الدول النامية في عام 2008 قد تلاشى، إلا أنه ألقى بالضوء على الاختلالات الخطرة في السياسة الحالية لمكافحة الجوع".

وقال كي مون إن "الأزمة الغذائية لم تنته بعد. ومازال المزيد من الناس محرومين من الغذاء الذي يحتاجونه، لأن الأسعار مرتفعة بشدة، ولأن قوتهم الشرائية قد انخفضت بسبب الأزمة الاقتصادية، أو لأن شح الأمطار أدى إلى استهلاك مخزونهم من الحبوب".

من جهتها، قالت وزيرة الخارجية الأميركية إن الجوع المزمن وعدم الاستقرار يمكن أن يطلق "شرارة احد أكثر التهديدات إلحاحاً التي تواجه عالمنا".

وأضافت كلينتون إنه لابد من استحداث استراتيجية شاملة ومنسقة لحل المشكلة، تتركز على الأقل، وبالقدر نفسه، على إنتاج الغذاء وعلى المساعدات الطارئة، لدرء شبح المجاعة.

واستطردت قائلة إن هذه المسألة "تؤثر علينا جميعاً، لأن الأمن الغذائي يتعلق بالأمن الاقتصادي والبيئي والوطني بالنسبة إلى الأفراد في الداخل في العالم".

وأكد المسؤولان إنه قبل القمة العالمية للأمن الغذائي التي ستعقد في شهر نوفمبر المقبل، فإنه يتعين أن تساعد الجهود الجديدة صغار المزارعين بالخبرة الزراعية لتحسين إنتاجية المحاصيل وتحسين البنى التحتية الزراعية للحصول على فائض إنتاج للأسواق.

يذكر أنه في قمة مجموعة الثماني الصناعية الكبرى في العالم تعهد زعماء المجموعة بمبلغ 20 بليون دولار لتعزيز الأمن الغذائي. وستساهم الولايات المتحدة الأميركية بمبلغ 3.5 بليون دولار في هذا الجهد على مدى السنوات الثلاث المقبلة، كما
تعهدت المفوضية الأوروبية وإسبانيا بدفع مليار يورو لكل منهما.

شاهد ايضا