728

الخميس، 27 أغسطس 2009

حزب يميني متشدد يقول إنه سيعمل على وقف الزحف الإسلامي : اختطاف إمام بريطاني لمنع المسلمين من إقامة الصلاة


أحمد عبد الجواد


نور رمجانالاي
نور رمجانالاي

في إطار حملة الكراهية التي تشنها، اختطفت مجموعة عنصرية تابعة للحزب الوطني البريطاني اليميني المتشدد، إمام أقلية مدينة لوتون البريطانية المسلمة من منزله تحت تهديد السلاح، وأمرته أن يتوقف عن إمامة المسلمين في الصلاة.

وأفادت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اليوم الخميس، نقلا عن نور رمجانالاي (35 عاما) إمام أقلية مدينة لوتون شمال شرق لندن، أنه قال: "تعرضت للاختطاف تحت تهديد السلاح من قبل رجلين سلطا سكينا تجاه بطني، ثم أخذاني في سيارة حتى وصلا بي إلى غابة بمقاطعة إسيكس غرب بريطانيا".

وأضاف رمجانالاي الذي تعرض منزله لتفجير عنصري الشهر الماضي: "بعد أن توقفت السيارة بالغابة انتابني الرعب أن يقتلوني، خاصة أنهم قالوا: دعونا ننهي الأمر هنا".


وأردف قائلا: "ظننت حينها أنهم سيقتلونني بعد أن توجهوا بي في أعماق الغابة، إلا أنهم توجهوا إلي وحدثوني قائلين: نحن لا نريد مسلمين في لوتون"، مضيفين: "إن لم تتوقف عن إمامة المسلمين سنعود إليك مجددا، ثم تركوني".

وأوضح إمام المسجد أنه "منذ تلك الحادثة التي وقعت الإثنين الماضي وأنا وعائلتي نعيش في رعب.. نخاف أن يتكرر ما حدث، خاصة أنهم قد أخبروني أنه إذا عدت لإلقاء خطبة الجمعة فسوف يقتلونني".

ومنذ أن بدأ يؤم الناس في الصلاة في مارس الماضي، تلقى رمجانالاي رسائل كراهية تهدده وتهدد عائلته بالقتل، بالإضافة إلى إحراق منزله.

وتتهم السلطات الحزب الوطني البريطاني اليميني المتشدد الذي يطالب بترحيل المهاجرين والمسلمين من بريطانيا، بارتكاب هجمات عنصرية في المدينة بعدما وزعوا منشورات عنصرية مثيرة تهاجم الأقلية الإسلامية في لوتون.

"شرعية لكن غير مفيدة"

المنشور العنصري

وينفي الحزب البريطاني اتهامات السلطة له بارتكاب جرائم عنصرية وكراهية، لكن رمجانالاي أوضح أنهم هم الفاعلون ولا أحد غيرهم يفعل ذلك.

وأشار إمام المسجد: "نحن مسالمون ونحترم الثقافات والأديان الأخرى، كما أن الصلاة تتم في المساجد والقاعات المخصصة كما يحدث في سائر أنحاء بريطانيا"، مضيفا: "إذا لم نصل في المدينة فسنقطع 4 أميال للصلاة في مدينة مجاورة".

من جانبه، قال قائد بشرطة المدينة: "نحن نحقق في الاعتداءات، ونأخذ الأمر على محمل الجد"، مضيفا: "في الوقت ذاته نعمل على تأمين سكان المدينة وحرية ممارستهم للعبادة"، وتصنف الشرطة منشورات الحزب الوطني اليمين المتشدد بأنها "غير مفيدة لكنها شرعية".

وهاجم الحزب في آخر منشور له تم إرساله إلى عدد كبير من سكان لوتون، رمجانالاي؛ لأنه يؤجر مكانا يؤدي فيه صلاة الجمعة ساعتان أسبوعيا.

ويقول المنشور الذي تم توزيعه ويحمل اسم "لا مساجد في لوتون": "الحزب الوطني يحب لوتون، وسيبذل ما في وسعه لمنع انتشار الزحف الإسلامي في المدينة".

وصَعَدَت أحزاب اليمين المتطرفة في أوروبا في انتخابات البرلمان الأوروبي التي جرت يونيو الماضي، كما حققت أحزاب متطرفة أخرى تقدما في هذا الاقتراع، فللمرة الأولى في بريطانيا انتخب نائبان أوروبيان ينتميان إلى الحزب الوطني البريطاني اليميني المتطرف.

وكان حزب جيرت فيلدرز (الحرية) المعادي للإسلام فاز في هولندا بـ17% من الأصوات ليشغل أربعة مقاعد، وفي المجر يمكن أن يشغل حزب يوبيك اليميني المتطرف مقعدا أو مقعدين، بينما حصل القوميون المتشددون في سلوفاكيا على أول مقعد لهم في البرلمان الأوروبي، وفي رومانيا سيحصل حزب رومانيا الكبرى على مقعدين.

ويبلغ عدد المسلمين في بريطانيا حوالي 2.5 مليون مسلم طبقا لآخر الإحصاءات الرسمية، من إجمالي عدد السكان الذي يزيد على 60 مليون نسمة.

بدء تشييع الحكيم من طهران



هناك مخاوف من أن تقود وفاة الحكيم إلى صراع على خلافته بالمجلس الأعلى (الفرنسية)

بدأت مراسم تشييع جثمان رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عبد العزيز الحكيم من مقر السفارة العراقية في إيران اليوم الخميس. وأعلنت الحكومة العراقية حدادا لمدة ثلاثة أيام بالمناسبة، وقررت تشييع جثمانه غدا في بغداد قبل دفنه بالنجف.

وحمل مشيعون جثمان عبد العزيز الحكيم أمام السفارة العراقية في طهران في مراسم حضرها رئيس الوزراء العراقي السابق إبراهيم الجعفري ومسؤولون إيرانيون من بنيهم وزير الخارجية منوشهر متكي.

وسينقل جثمان الحكيم إلى مدينة قم الإيرانية لتقام مراسم أخرى هناك قبل نقله إلى مدينة النجف العراقية المقدسة حيث سيتم دفنه.

عمار الحكيم (يمين) والجعفري (أقصى اليسار) في تشييع الحكيم بطهران (الفرنسية)
حداد وتأبين
وقد أعلنت الحكومة العراقية الحداد الرسمي اعتبارا من اليوم الخميس لمدة ثلاثة أيام على وفاة الحكيم الذي وافته المنية في أحد مستشفيات طهران أمس الأربعاء.

ومن المقرر إجراء تشييع رسمي وشعبي لجثمان الحكيم في بغداد غدا الجمعة يشارك فيه كبار المسؤولين العراقيين قبل أن يوارى الثرى في مقبرة آل الحكيم بمدينة النجف.

وفي النجف عبر آية الله العظمى علي السيستاني المرجع الشيعي الأعلى في العراق عن حزنه لوفاة الحكيم، وقال إنه تلقى ببالغ الأسى والأسف نبأ وفاة فضيلة العلامة حجة الإسلام عبد العزيز الحكيم.

وقال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي "إنها خسارة فادحة للشعب العراقي والحكومة العراقية ومصاب أليم لجمهورية إيران الإسلامية".

خلافة الحكيم

ويخشى من أن تدخل وفاة الحكيم المجلس الإسلامي الأعلى في صراع على الخلافة على الرغم من إعداد ابنه عمار للمنصب.

ورغم أن عمار الحكيم عين رئيسا مؤقتا للمجلس، فإن رجال دين بارزين في المجلس من المتوقع أن يعلنوا رئيسا دائما له قريبا.

وسيكون انتقال الرئاسة بشكل سلس أمرا مهما لهذا الحزب الذي تراجع مستوى الدعم الذي كان يحظى به، بعد أن كان ينافس رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على منصبه ذات يوم، خاصة أنه يستعد للانتخابات البرلمانية المقررة في يناير/كانون الثاني القادم.

وقبل أيام من وفاة الحكيم أعلن المجلس الإسلامي الأعلى، تشكيل تحالف شيعي جديد لا يشمل حزب الدعوة الذي يتزعمه المالكي.

المصدر: وكالات

حملة لنصرة الأقصى في بيروت



الحملة تركز على مخاطر التدويل والتقسيم التي تهدد الأقصى (الجزيرة نت)

أواب المصري - بيروت

أطلقت مؤسسة القدس الدولية بالاشتراك مع هيئة نصرة الأقصى ورابطة علماء فلسطين في بيروت حملة نصرة المسجد الأقصى وذلك في الذكرى الأربعين لإحراقه. وتهدف الحملة إلى تسليط الضوء على الانتهاكات التي يتعرض لها المسجد الأقصى من الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد في بيروت أعلن خلاله عن تقرير "عين على الأقصى" الذي ركز على مخاطر التقسيم والتدويل المحدقة بالمسجد الأقصى المبارك.

وتلا الأمين العام لمؤسسة القدس الدكتور محمد أكرم العدلوني في المؤتمر بعضًا من خلاصات التقرير الذي أصدرته المؤسسة، فبيّن أن اعتداءات الاحتلال على المسجد الأقصى زادت خلال هذا العام بمقدار أربعة أضعاف مقارنةً بالعام الماضي.

كما لفت إلى وجود خمس حفريّات جديدة بدأ العمل فيها هذا العام في المنطقة المحيطة بالمسجد، ليُصبح مجموع الحفريّات تحت المسجد وفي محيطه 25 حفريّة.

وكشف العدلوني أن محاولات جنود الاحتلال والمستوطنين لاقتحام الأقصى زادت في الآونة الأخيرة لتبلغ 43 اقتحامًا، بينها اقتحام لوزير الأمن الداخلي الإسرائيلي.

وتوقّف العدلوني أمام مناورتيْن قام بهما الاحتلال شملت الأولى إغلاق أجزاءٍ من ساحات المسجد الأقصى، وشملت الثانية محاكاة لحالة طوارئ اقتحم جنود إسرائيليون خلالها المسجد عن طريق تسلّق جدرانه، إضافة لتقييد عمل دائرة الأوقاف الإسلاميّة، ومنع المصلين من الوصول إلى المسجد.

بوصلة الأمة
من جانبه أكد رئيس رابطة علماء فلسطين الشيخ بسام كايد أن القدس كانت ولا تزال البوصلة والمؤشر والمحرّك للأمة العربية والإسلامية. ودعا الشعوب العربية والقادة والعلماء إلى حمل همّ تحرير المسجد الأقصى والارتباط بقضيته، كما دعا القادة الفلسطينيين إلى جمع شملهم والتلاحم والتلاقي لحماية المقاومة، والحرص على مشروعها.

جانب من المؤتمر الصحفي لإطلاق حملة لنحم الأقصى (الجزيرة نت)
وفي كلمة مجلس إدارة مؤسسة القدس أشار معن بشور إلى أهمية البعد الدولي في القضية الفلسطينية والقدس، داعيًّا إلى الاهتمام بهذا البعد، خاصة أن المجتمع الدولي ما زال يولي اهتمامًا خاصًّا للقضية الفلسطينية تجلى في العديد من المحطات من بينها العدوان على غزة، ومؤخرًا فضح صحيفة سويدية جرائم الاحتلال ببيع أعضاء بشرية من الشهداء الفلسطينيين.

وفي ختام المؤتمر أصدرت مؤسسة القدس توصيات حذرت فيها من تقسيم المسجد الأقصى الذي "لم يعد ينتظر سوى اللحظة السياسيّة المناسبة لفرضه".
واعتبرت أنّ وقف مخطط تقسيم الأقصى أمر ممكن، وأنّ منع الاحتلال من الحصول على الفرصة المناسبة متاح بشرط رفع الثمن السياسي الذي يجب تدفيعه للاحتلال إذا قرر المساس بالأقصى.

ولفتت مؤسسة القدس في توصياتها إلى أنّ المشروع الأميركيّ لتدويل القدس والمسجد الأقصى هو إعادة إنتاجٍ للرؤية الإسرائيليّة للمدينة كـ"عاصمةٍ يهوديّة" مدعومةً بالشرعيّة الدوليّة وحماية الأمم المتحدة.

حق العودة
من جانبه اعتبر عضو كتلة حزب الله النائب نوار الساحلي أن حق العودة واجب وليس خيارا، معلنًا "فخر حزب الله بوقوفه إلى جانب المقاومة لتحرير المسجد الأقصى".

ولفت إلى أن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين ليس حقًّا مقدسًا فحسب، بل هو جوهر الحل وبدايته ونهايته، ولا يحق لأي عربي شريف أن يقول خلاف ذلك.

أما نائب الجماعة الإسلامية عماد الحوت فأكد من جهته رفض الاعتراف لليهود بأي حق لهم في فلسطين، واعتبر أنه ليس لشخص أو جهة مهما كانت الحق في أن تتنازل للصهاينة عن جزء من فلسطين أو أن تعترف بحق لهم فيها.

وطالب بدعم مقاومة وصمود الشعب الفلسطيني، كما طالب بالوحدة الفلسطينية الداخلية لأنه "لا يمكن أن يتحرر بيت المقدس في ظل صفوف فلسطينية مشرذمة".
المصدر: الجزيرة

أوجلان يقترح خطة سلام لتركيا



أوجلان يقدم خارطة طريق لحل المشكل الكردي في تركيا (الفرنسية-أرشيف)

قدم زعيم حزب العمال الكردستاني المحظور عبد الله أوجلان الذي يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة بسبب تهم بالتورط في نشاطات إرهابية، خطة سلام للحكومة التركية.

وقال عمر غونيش محامي أوجلان الذي يسمح له بمقابلته مرة واحدة في الأسبوع، إن موكله سلم الوثيقة في العشرين من الشهر الجاري لإدارة السجن التي سلمتها بدورها للحكومة التركية، دون الإفصاح عن أي تفاصيل تتعلق بالخطة.

وكانت تركيا تنتظر خطة أوجلان المحتجز في سجن انفرادي بجزيرة إمرالي في بحر مرمرة جنوب إسطنبول منذ إلقاء القبض عليه عام 1999، باعتبارها خارطة طريق لإنهاء المشكل الكردي بتركيا.

وقد وعدت الحكومة بإدخال تعديلات جوهرية على الخطة لمنح المزيد من الحقوق للأكراد الذين يمثلون نحو 18% من عدد السكان ويعانون مما يعتبرونه تمييزا على نطاق واسع.

ونقل عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قوله "لا يمكننا الانتظار حتى نهاية العام.. فذلك الموعد متأخر للغاية".

وبينما لا تزال معالم الإصلاحات المستقبلية غامضة، فإن المقترحات تشمل إعادة الأسماء الكردية الأصلية للمواقع التي تم تغيير أسمائها إلى التركية والسماح بتدريس اللغة الكردية في المدارس.

وتضع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني على لائحة المنظمات الإرهابية، لكن أوجلان لا يزال بالنسبة لكثير من الأكراد في تركيا رمزا لاستقلالهم.

ومنذ تأسيس حزب العمال الكردستاني عام 1989 أسفر الصراع الدائر بينه وبين تركيا عن مقتل نحو 35 ألف شخص.

المصدر: الألمانية

قائد يوناميد: لا حرب في دارفور



أغواي قال إن الصراع هبط إلى اللصوصية (الفرنسية-أرشيف)

قال قائد قوة حفظ السلام بإقليم دارفور إن الإقليم لم يعد في حالة حرب وإن هناك جماعة متمردة واحدة هي القادرة على شن حملات عسكرية محدودة.
وصرح مارتن لوثر أغواي قائد القوة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (يوناميد) للصحفيين بأن الصراع هبط الآن إلى اللصوصية، وأن اشتباكات "منخفضة الكثافة للغاية" قد تستمر في المنطقة النائية بغرب السودان لسنوات إذا لم يتم التوصل لاتفاق للسلام.
وأضاف في مؤتمر صحفي بالخرطوم في وقت متأخر أمس الأربعاء "حتى اليوم لا أستطيع أن أقول إن هناك حربا في دارفور، عسكريا ليس هناك الكثير، ما لدينا هي قضايا أمنية أكثر".
وأضاف "الآن هناك اللصوصية والقضايا المحلية ومحاولة الناس حل المشاكل على المياه والأرض على مستوى محلي، لكنها ليست حربا حقيقية أعتقد أننا تجاوزنا ذلك".
وقال أغواي إن القتال العنيف في السنوات الأولى من الصراع تراجع حيث تشرذمت الجماعات المتمردة إلى فصائل متناحرة. وأضاف "بسبب تشرذم جماعات التمرد لا أرى احتمال حدوث أي شيء مهم".
وتابع "بعيدا عن حركة العدل والمساواة لا أرى أي جماعة أخرى تستطيع شن هجوم على الأرض". وحركة العدل والمساواة حركة متمردة شنت هجوما لم يسبق له مثيل على الخرطوم العام الماضي.
وقال أغواي الذي من المقرر أن يغادر السودان اليوم الخميس بعد عامين في منصب قائد القوة الدولية، إن حركة العدل والمساواة لا تزال لديها القدرة على التسلل في مجموعات صغيرة لكنها ليس لديها القوة البشرية للاحتفاظ بالأرض.
واستطرد قائلا "لكن القتال لتأمين أرض والهيمنة عليها والمضي قدما وقول هذه أرضنا قد انتهى". وقال أغواي إنه لا يزال هناك احتمال باندلاع قتال شامل مجددا وأضاف "لا شيء مستحيل".
المصدر: رويترز

سعوديون يطلقون "اليوتيوب النقي"



موقع يوتيوب الشهير (الفرنسية-أرشيف)

أطلق مجموعة من السعوديين نسخة عربية من موقع "اليوتيوب النقي" لتكون بديلا عن الموقع الشهير "يوتيوب" تراعي الأعراف والآداب العامة وتخلو من الموسيقى وصور النساء.

ويرفع موقع "اليوتيوب النقي" الذي يبث منذ فترة شعار "بيئة نظيفة ومشاهدة مفيدة" امتثالا لما تعهد به بأن تكون "جميع المقاطع خالية من المحاذير الشرعية".

وقال الموقع "للأعضاء الدور الأكبر في متابعة المقاطع المعروضة وتنبيه الإدارة عن كل مقطع مخالف عن طريق الخيار (غير ملائم)".

وأضاف أنه "سيكون البديل المناسب للمشاهد المسلم الحريص على دينه وأخلاقه".

ويتيح موقع "اليوتيوب النقي" فرصة مشاركة الأعضاء في جلب روابط المقاطع المناسبة وفق المبدأ الذي قام عليه الموقع.
المصدر: الألمانية

تنازل أميركي محتمل بشأن الاستيطان



أميركا قد توافق على إيقاف جزئي للاستيطان واحتمال باستثناء القدس الشرقية (رويترز)

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الإدارة الأميركية وافقت على طلب الحكومة الإسرائيلية باستثناء القدس الشرقية المحتلة من المفاوضات الخاصة بتجميد بناء المستوطنات، وعلى أن يكون التجميد مؤقتا لمدة تسعة أشهر وذلك مقابل إطلاق مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.
ونقلت صحيفة هآرتس عن مسؤولين إسرائيليين ودبلوماسيين غربيين أن المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل اعترف بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لن يوافق على إعلان تجميد بناء المستوطنات في القدس الشرقية.
ونقلت الصحيفة الخميس عن مصدر سياسي ضمن وفد نتنياهو -الذي يقوم بجولة أوروبية- قوله إن الأخير اقترح على ميتشل أثناء لقائهما في لندن أمس اقتراحا إسرائيليا جديدا بشأن حل الخلاف حول البناء في المستوطنات في الضفة الغربية.
وأضاف المصدر ذاته أن الاقتراح الإسرائيلي يشمل تجميد أعمال البناء في مستوطنات الضفة الغربية لمدة تسعة شهور باستثناء مواصلة بناء 2500 وحدة سكنية بادعاء الشروع ببنائها مؤخرا وبناء مدارس وروضات أطفال.
وبحسب المصدر الإسرائيلي، فإن الولايات المتحدة وافقت على طلب إسرائيل بإزالة موضوع البناء الاستيطاني في القدس الشرقية من المفاوضات بشأن مستقبل البناء في المستوطنات، وأن الأميركيين لن يطلبوا من إسرائيل أن تجمد أعمال البناء في القدس الشرقية.
وسيزور ميتشل إسرائيل في الأسبوع الثاني من الشهر القادم لإبرام اتفاق أميركي إسرائيلي بشأن موضوع الاستيطان.
وقال مراسل الجزيرة في القدس المحتلة إن مبعوثين لنتنياهو هما مستشاره المحامي يتسحاق مولخو ومدير مكتب وزير الدفاع مايك هرتسوغ سيتوجهان الأسبوع المقبل إلى الولايات المتحدة لبحث هذه المقترحات التي طرحها نتنياهو نفسه على ميتشل من قبل وبثت ذلك وسائل إعلام إسرائيلية.
وأضاف أن إسرائيل تريد من الولايات المتحدة تسويق هذه التسوية حال إبرامها بين البلدين إلى العالم العربي والفلسطينيين على أنها بادرة حسن نية من إسرائيل يجب أن تقابل بحسن نية مماثلة رغم أنها لا تشمل وقفا تاما للاستيطان بالضفة الغربية بما فيه القدس -كما يطالب الفلسطينيون- قبل استئناف أي مفاوضات للعملية السلمية.
وذكر المراسل أن ميتشل عندما يأتي لإسرائيل سيضع مع نتنياهو اللمسات الأخيرة للتسوية النهائية لموضوع الاستيطان مشيرا إلى أن هناك تقاربا بين الموقفين الإسرائيلي والأميركي بشأن خلاف لما كان عليه في البداية.
وكان نتيناهو اجتمع مع ميتشل في العاصمة البريطانية لندن لبحث الخلاف على استمرار التوسع الاستيطاني.

دولة منزوعة السلاح
ميركل شددت على ضرورة العمل من أجل وقف بناء المستوطنات (الفرنسية)
في الوقت نفسه جدد نتنياهو تأكيده أن حكومته اتخذت خطوات هامة للتوصل إلى صيغة توافقية للانخراط في عملية السلام مع الفلسطينيين.
وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في ختام محادثاتهما، إن على الفلسطينيين اتخاذ خطوات مماثلة لإقامة دولتهم، لكنه اشترط أن تكون هذه الدولة منزوعة السلاح وتؤمن بيهودية إسرائيل.
من جهتها شددت ميركل على ضرورة العمل من أجل وقف بناء المستوطنات، وقالت إن هذه القضية مهمة للغاية وتعد حجر الأساس من أجل دفع مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأكدت المستشارة الألمانية ضرورة التوصل إلى تقدم سريع في هذه النقطة بالتحديد وهو الأمر الذي يتطلب "تغيرا جوهريا" من الجانب الإسرائيلي.
وقد وجه المتحدث في الشؤون السياسية الخارجية لدى الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي -الذي تنتمي إليه ميركل- انتقادات لسياسة الاستيطان الإسرائيلية في الضفة الغربية.

ويختتم بذلك نتنياهو جولته الأوروبية. وكان قد أجرى أمس محادثات مع الرئيس الألماني هورست كولر.
المصدر: الجزيرة + وكالات

مقتل جندي أميركي بأفغانستان



تزايد في العنف منذ الانتخابات الأفغانية (رويترز-أرشيف)

قتل جندي أميركي و12 عنصرا من طالبان اليوم أثناء هجوم قامت به القوات الأفغانية والأجنبية، ألقت خلاله القبض على أحد قادة حركة طالبان عندما كان في عيادة أفغانية يتلقى العلاج من إصابات لحقت به في تبادل سابق لإطلاق النار.

وقال بيان لقوة المعاونة الأمنية الدولية

(إيساف) التي يقودها حلف شمال الأطلسي (الناتو) إن القائد المعروف باسم الملا مسلم كان يتلقى العلاج في عيادة بمنطقة سار حوزة بإقليم بكتيكا بعد إصابته بجروح في تبادل لإطلاق النار يوم 20 أغسطس/آب تزامن مع إجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد.

وقالت القوة إن أحد أفرادها وهو أميركي قتل عندما تعرضت مع القوات الأفغانية لإطلاق النار لدى اقترابها من العيادة.

وقال حميد الله زواك المتحدث باسم الحاكم الإقليمي إن القوات ألقت القبض على القائد وقتلت 12 متمردا

، وذلك بعد معركة استمرت ست ساعات، انتهت بقصف طائرة مروحية للعيادة.

وأسفرت العملية كذلك عن جرح حارس العيادة والقبض على ستة متمردين، حسب شاهد من عين المكان.

وفي ولاية خوست المجاورة انفجرت قنبلة مزروعة على حافة الطريق، مخلفة أربعة قتلى وثلاثة جرحى بين الشرطة الأفغانية، كما اتهم مسؤول في الشرطة طالبان بأنها وراء التفجير.

وقالت وزارة الدفاع الأفغانية إن عدد أحداث العنف المتصلة بحركة طالبان يوم إجراء الانتخابات بلغ 135 حادثا أسفرت عن وقوع 26 قتيلا بينهم تسعة مدنيين.

المصدر: وكالات

قتلى بقصف أميركي وتفجير بباكستان



موقع استهدفته غارة صاروخية سابقة في جنوب وزيرستان (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤول في المخابرات الباكستانية إن ستة مسلحين من حركة طالبان باكستان قتلوا جراء صواريخ أطلقتها طائرة أميركية بدون طيار على أحد المخابئ في منطقة جنوب وزيرستان القبلية.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن طائرة أميركية بدون طيار قصفت معقل مسلحي طالبان في كاني غورام مما أسفر عن مقتل ستة مسلحين وجرح ثمانية آخرين على الأقل.

وذكر المصدر أن القرية معروفة بأنها تضم مخبأ لرجال طالبان الموالين للزعيم الراحل بيت الله محسود.

وأكد مصدر أمني باكستاني آخر نبأ الغارة الأميركية وإطلاق صاروخين لكنه قال إنه لم يتضح بعد ما إذا كان هنالك "هدف عالي القيمة" خلال الغارة.

وكان زعيم حركة طالبان باكستان بيت الله محسود قد قتل بغارة جوية مشابهة استهدفت في الخامس من آب/أغسطس الجاري منزل والد زوجته في منطقة مكين.

وتأتي الغارة بعد يوم من اعتراف رحمن وهو قيادي في حركة طالبان وزعيم الحركة الجديد حكيم الله مسعود باكستان بأن بيت الله محسود قتل بغارة 5 أغسطس منهين بذلك غموضا استمر أسابيع بشأن مصير محسود.

ومعلوم أن الجيش الأميركي المنتشر في أفغانستان المجاورة لا يعلن مسؤوليته عن الغارات التي تشنها طائرات بدون طيار إلا أنه من المعروف أن هذه القوات ووكالة المخابرات الأميركية هي التي تنشر وحدها مثل هذه الطائرات في المنطقة.

هجوم بيشاور
في غضون ذلك ذكر مراسل الجزيرة في باكستان أن هجوم انتحاريا استهدف اليوم تجمعا لقوات الأمن الباكستانية غرب مدينة بيشاور مما أدى إلى سقوط عشرة قتلى على الأقل وعدد غير محدد من الجرحى.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن 15 من رجال الأمن قتلوا على الأقل في الهجوم التفجيري الذي وقع في منطقة قبلية على مقربة من الحدود مع أفغانستان.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول حكومي قوله عبر الهاتف من منطقة جمرود وهي كبرى مدن منطقة خيبر "كنا قد بدأنا إفطارنا عندما قام رجل بتفجير نفسه مما أدى إلى مقتل 12 شخصا".

المصدر: الجزيرة + وكالات

الجيش اليمني يواصل قتاله للحوثيين


قالت اللجنة الأمنية العليا في اليمن إن العمليات العسكرية ضد أنصار الحوثي في صعدة سوف تستمر إلى حين استجابتهم دون شروط لنقاط الحل الست الموضوعة سابقا، وذلك بعد يوم من إعلان لجنة إحلال السلام في صعدة عن التوصل لاتفاق تهدئة بين الطرفين من أجل فتح الطريق لإيصال المساعدات الإنسانية للعالقين من النازحين.

ورغم قيام القوات الحكومية بقصف جوي ومدفعي لمواقع المتمردين الحوثيين في عدة مناطق من محافظة صعدة بشمال البلاد، ووقوع اشتباكات في منطقة حرف سفيان، فإن الحكومة اليمنية أبلغت الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الدولية استعدادها لتسهيل عملها والوصول إلى النازحين من حرب صعدة.

ويقضي اتفاق الهدنة الذي توصل إليه الطرفان أمس بوقف إطلاق النار من أجل وصول مساعدات إنسانية للعالقين من النازحين.

وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قد توعد خلال زيارة لمعسكر للجيش مساء أمس الأربعاء بأن تعمل قواته في الأسابيع القادمة على "تطهير" مناطق التمرد و"إخماد الفتنة فيها".

وأضاف الرئيس اليمني مخاطبا جنوده "مهما قدمنا من خسائر فهو من أجل الوطن ونصرة الحق وضد عناصر التخريب والتمرد والإرهاب الذين يريدون أن تعود عقارب الساعة إلى الخلف".

صالح أقر بصعوبة القتال (الفرنسية-أرشيف)
وأقر صالح بصعوبة الحرب قائلا "صحيح أنها لو كانت المواجهات مع قوة نظامية لحسمت في الأشهر الأولى أو في الأسابيع الأولى، ولكننا نواجه حرب عصابات وليس حربا نظامية".

وكانت جماعة الحوثي قد نفت الأنباء التي تحدثت عن وقوع مواجهات بينها وبين أتباع التيار السلفي في صعدة، وقال المكتب الإعلامي لزعيم الجماعة عبد الملك الحوثي في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه إن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بخصوص هذه المواجهات "كلام غير صحيح".

وأضاف البيان أن ترويج هذه الأخبار "محاولة تصب في خانة المحاولات المستمرة لبعض الجهات لجعل الصراع مذهبيا وطائفيا".

وكانت تقارير إعلامية قد تحدثت يوم أمس عن مقتل نحو عشرين شخصا في اشتباكات بين الحوثيين والسلفيين قرب مدرسة يديرها التيار السلفي في صعدة.

جمعية الوفاق
وفي سياق متصل اتهم النائب عن التيار السلفي في البرلمان البحريني جاسم السعيدي شخصيات من جمعية الوفاق الوطني الإسلامي الشيعية المعارضة بأنها التقت عددا من الشخصيات المقربة من زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، قبل المواجهات الحالية.

وقال السعيدي للجزيرة إنه يملك أدلة على حدوث هذه اللقاءات ومواعيد حدوثها.

غير أن جمعية الوفاق الوطني وصفت هذه التصريحات بأنها أكاذيب واتهم خليل مرزوق ممثل الجمعية في البرلمان أطرافا من السلطة بدفع السعيدي لترويج هذه الإشاعات، ضاربة مصالح البحرين مع دول الجوار بعرض الحائط على حد قوله.

الاتحاد الأوروبي دعا طرفي الصراع للعودة للحوار (رويترز-أرشيف)
دعوات لوقف القتال
وعلى الصعيد الدولي دعا الاتحاد الأوروبي اليوم إلى وقف فوري للقتال بين الحوثيين والجيش اليمني، معبرا عن قلقه من الانعكاسات الإقليمية لهذا القتال.

وقالت الرئاسة السويدية للاتحاد في بيان إنه رغم احترامها لحق الحكومة اليمنية "في استتباب السلام والأمن على أراضيها"، فإنها قلقة من تصاعد المعارك.

ودعا البيان الطرفين إلى الوقف الفوري للقتال، وأكد أن حلا سياسيا هو وحده الكفيل بحل الأزمة وإحلال السلام في المنطقة.

وكان مسؤول مكافحة الإرهاب بالاتحاد الأوروبي قد حذر في مايو/أيار من أن اليمن يمكن أن يصبح "دولة فاشلة وملاذا آمنا لعناصر تنظيم القاعدة".

المصدر: الجزيرة + وكالات

دعوة غربية للتعامل مع حماس



إسرائيل اتبعت سياسة الأرض المحروقة في حربها على غزة (رويترز-أرشيف)

قال الكاتب الألماني ميشيل بروننغ إن صناع القرار في الغرب ما انفكوا منذ سنين ينظرون إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على أنها منظمة "إرهابية" تسعى إلى تدمير إسرائيل، وأنه تبعا لذلك فإنها لن تقبل أبدا بحل يقوم على تنازلات في الأراضي عن طريق حل الدولتين.

وأضاف الكاتب وهو مدير مكتب فرع القدس الشرقية التابع لمؤسسة فردريخ إلبرت ستفتنغ المعنية بالشؤون السياسية والمرتبطة بالحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد على نفس وجهة النظر تلك في خطابه في14 يوليو/تموز في تل أبيب.

ومضى بالقول إنه لمن سوء الحظ أيضا أن تلك هي الأسس التي تقوم عليها مقاربة الرئيس الأميركي باراك أوباما الجديدة فيما يتعلق بعملية صنع السلام في الشرق الأوسط.

وأوضح بروننغ في مقال له نشرته مجلة "فورين بوليسي" الأميركية أنه بينما تجنب أوباما في خطابه في القاهرة وصف حماس "بالإرهابية" فإنه في الوقت ذاته حثها على إجراء "إصلاحات داخلية في سيبل المشاركة في تحقيق طموحات وآمال الشعب الفلسطيني، وأن الرئيس الأميركي صرح بأن على حماس أن تضع حدا للعنف وأن تعترف بالاتفاقيات السابقة وبحق إسرائيل في الوجود.

تبل أبيب استخدمت الفسفور الأبيض ضد غزة (الفرنسية-أرشيف)
رسالة أوباما
وقال الكاتب إن رسالة أوباما كانت واضحة ومفادها أنه إذا أرادت حماس أن تكون جزءا من الحل السياسي للنزاع , فإن عليها التكيف مع الطرح السياسي الذي أعدته كل من إسرائيل والولايات المتحدة واللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط.

وأضاف بأنه هيمن اعتقاد في الغرب بأن حماس هي منظمة غير قادرة على المساومة والحل الوسط إزاء السياسات الغربية بشأن الشرق الأوسط لمدة تزيد عن عشرين عاما.

ومضى إلى أن المراقبين الغربيين يبررون اعتقادهم ذاك بكون أي تقارب مع حماس ما هو إلا مجرد أوهام، في ظل كل من سجلها المتعلق بالهجمات الإرهابية وعقيدتها "المتطرفة".

وقال إنه من أجل تعزيز موقفهم فإنهم يستشهدون بما جاء في ميثاق تأسيس الحركة في عام 1988 الذي يرون أنه يدعو إلى تبني عقيدة الكفاح والمقاومة المسلحة من أجل تحرير كامل أراضي فلسطين بالقوة.

ويستطرد الكاتب بالقول إن تلك الانتقادات تغفل التغيرات الحالية التي تحصل داخل حماس, وإن ذلك الطرح لم يعد يلعب دورا مهما في أيديولوجية المنظمة, موضحا أن حماس بدأت منذ أوائل التسعينات في النأي بنفسها عن تلك الوثيقة التي أركنت على رف الإهمال منذ ذلك الحين.

وأوضح أنه برغم أن حماس لم تشجب تلك الوثيقة، فإن كافة التصريحات الصادرة عنها مؤخرا خلت من أي إشارة إليها, بالإضافة إلى أن قياديي حماس من مثل سكرتير المجلس التشريعي الفلسطيني في رام الله محمود أحمد الرمحي بدؤوا مؤخرا في التقليل من أهمية الوثيقة، وخاصة عندما قال الرمحي"بأن الوثيقة يجب أن لا تتعارض مع أحكام القرآن الكريم".

أحكام سياسية
ودعا الكاتب الدبلوماسيين الغربيين إلى الاعتراف بأن حماس قللت من سقف الطموحات والأيديولوجيات الفلسطينية بدلا من تركيزها على مواقف الحركة المتشددة, مضيفا بأن على صناع القرار السياسي الغربي إعادة النظر في مقارباتهم بدلا من إصدار أحكام سياسية بناء على أطروحات عفا عليها الزمن، وأن عليهم دراسة سياسات المنظمة الأخيرة وممارساتها على الأرض.

وأضاف بأن حماس بدأت منذ عام 2006 في الدخول إلى المسرح السياسي لتكون حزبا معارضا فاعلا بعد أن كانت منظمة عقائدية فحسب، وأنه تبع ذلك تحولها من منظمة معارضة "راديكالية" إلى حزب الأغلبية النيابية في الأراضي الفلسطينية.

وقال إن الحركة باتت تشكل الحكومة الشرعية بحكم الأمر الواقع في غزة منذ عام 2006, وإنها بدأت في تحول مثير للدهشة بتخليها عن الخطاب الديني بشكل كبير، وهو الخطاب الذي ينادي بتحرير فلسطين بالعنف، لصالح موقف علماني متزايد عبر تركيزها على مهمة بناء الدولة بشكل براغماتي.

وأوضح أن حماس أجرت مراجعة شاملة لموقفها على الصعيد السياسي ولأول مرة بعد قرارها بالمشاركة في الانتخابات الفلسطينية في يناير/كانون الثاني عام 2006, مضيفا أنها لم تركز في حملتها على المقاومة المسلحة، بل وعدت بإجراء إصلاحات قضائية وتحسينات في مجال التعليم والإسكان وانتهاج سياسات صحية وبيئية أفضل، وأنها اكتسحت الانتخابات التي اعتبرت حرة ونزيهة وديمقراطية.

وقال الكاتب إن حماس أعلنت بعد ذلك عن بيانها الحكومي التي شرح فيه رئيس الوزراء (في الحكومة المقالة) إسماعيل هنية مبادئ حركته بالتفصيل بوصفها حزبا حاكما.

القصف الإسرائيلي لغزة أثار صرخات ضد الحرب في شتى أنحاء العالم (رويترز-أرشيف)
تحول حماس
ومضى إلى أن ذلك البيان أوضح تحول حماس من حركة عسكرية "متطرفة" إلى حزب حاكم طموح، مشيرا إلى أنه لم يرد ذكر في البيان للمقاومة المسلحة أو للعبارات اللاسامية المعادية لإسرائيل، بل إن البيان ركز على بناء الدولة والسياسات الاقتصادية لدرجة أنه حدد الاستثمارات الدولية على أنها عمود رئيسي للتنمية المستدامة.

وأضاف بروننغ أنه بعد انهيار حكومة الوحدة الوطنية في يونيو/حزيران عام 2007 وما تلا ذلك من "انقلاب" قامت حماس بدور السلطة الحاكمة في غزة، واصفا قمع حماس القاسي لقوات فتح وإزاحتها عن السلطة بأنه شكل حالة غير مسبوقة، موضحا أنه ولأول مرة في تاريخ الشرق الأوسط الحديث تنجح منظمة سنية أصولية بالسيطرة على أراض متواصلة ذات تركيبة سكانية متجانسة.

وقال إن حماس شرعت في مساعي بناء الدولة بعد أن باتت تسيطر على ثلث الشعب الفلسطيني، مثل جمع الضرائب والسيطرة على الحدود وإعادة تشكيل الأجهزة الأمنية, وإنه عند إضراب العاملين المدنيين لم يلجأ زعماء الحركة إلى حل البنية الحكومية من أجل إقامة شكل من أشكال الحكم الإسلامي التقليدي، بل عينت طاقما جديدا للمؤسسات الفلسطينية في غزة من الموالين لها.

وأوضح الكاتب أن حماس نأت بنفسها عن الحركات السلفية "المتطرفة" كتلك التي في الصومال أو كحركة طالبان العسكرية في أفغانستان, مشيرا إلى أن سنوات حكم طالبان الخمس في أفغانستان أدت إلى غياب الحكومة المركزية وغياب الحد الأدنى من النشاطات الاقتصادية، باستثناء مكاتب إدارية بدائية.

وأضاف أن حماس على النقيض من ذلك اختارت التكيف مع المؤسسات الموجودة وشكلت نظاما للسلطة يعتمد على سلطة المؤسسات، وأنها قامت بقمع نشطاء فتح بلا رحمة ومعهم كذلك منافسيها من الحركات الدينية مثل حركة الجهاد الإسلامي وكذلك العصابات "الإجرامية".

إدارة وإنصاف
وقال إنه برغم أن حماس تتولى الإدارة المدنية وتديرها بإنصاف في غزة, إلا أن ذلك لن يطمس الأوجه المقلقة لنظام حكمها والتي تبقى توصف بأنها مستبدة وتنتهك حقوق الإنسان بشكل عام، في ظل كبحها لحرية التعبير عن الرأي في غزة.

ومضى إلى أنه كان لمشاركة حماس في الانتخابات الفلسطينية عام 2006 وتداعيات تولي مقاليد الحكم في غزة أثره في تليين لهجة الحركة من الناحية الأيديولوجية، وخاصة فيما يتعلق بحل الدولتين، مضيفا أنه في أبريل/نيسان عام 2006 أعرب وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار عن تحول كبير في سياسة الحركة عبر موافقته المبهمة على حل الدولتين في رسالة بعث بها إلى الأمين العام للأمم المتحدة السابق كوفي عنان، وأنه في الوقت الحالي أو بعد عامين من المقاطعة السياسية لحماس فها هي رسالته حماس تصل إلى الخارج.

وأشار إلى أنه وردا على خطاب كل من أوباما وبنيامين نتنياهو, فقد ألقى رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل خطابا في دمشق في يونيو/حزيران الماضي عبر فيه عن تحول عن موقف المواجهة الصلب التاريخي، وذلك حين أعلن فيه عن مطالب حماس الدنيا، والمتمثلة في قيام دولة فلسطينية على كامل الأراضي في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس وإزالة الحواجز ونقاط التفتيش وتحقيق حق العودة، وأن هنية سبق خطاب مشعل في الدعوة إلى قيام دولة فلسطينية في حدود 1967 أيضا.

وقال إن أهمية ذلك التحول في الموقف السياسي الفلسطيني تبرز لدى مقارنته بالخطاب المتصلب المناهض للسامية الوارد في البند الذي ينادي بتحرير كافة أراضي فلسطين.

ومضى إلى أن كلا من مشعل وهنية ابتعدا عن الموقف القديم، مما يعكس تحولا رئيسيا داخل حماس مبنيا على إجماع واسع, وأن الانتقاد الوحيد للتحول إنما جاء من جانب حزب التحرير، وهي مجموعة دينية "متطرفة" تحظى بدعم هامشي بسيط في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضاف أنه برغم إصرار مشعل على حق العودة الذي يبدو غير متفق مع المواقف الإسرائيلية من تقسيم القدس، فإن تصريحاته الأخيرة يمكن أن تمهد الطريق أمام تسوية تاريخية بخصوص الأراضي.

ومضى يقول إنه وعلى نقيض مما توقعه زعماء حماس, جاء الرد الغربي على خطاب مشعل فاترا بسبب استمرار رفض حماس الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود، وإن المراقبين الغربيين يرون فيه خطابا تكتيكيا متناقضا، وعليه فهم يرفضون الاعتراف بوجود تغير في الحركة.

وأما حماس فأبدت موقفا إستراتيجيا غامضا من حيث اعترافها بإسرائيل كأمر واقع من جانب ورفض منحها الشرعية من جانب آخر, وهو أمر في قمة الأهمية، فحماس تريد أن تحتفظ بموقف غامض قبل الانتخابات القادمة من أجل الاحتفاظ بشرعيتها كحركة مقاومة فلسطينية في غزة والضفة الغربية.

كاتب ألماني: اعتراف حماس بإسرائيل يضعف موقف الحركة (رويترز-أرشيف)
اعتراف ومخاطر
يقول الكاتب إن اعتراف حماس بإسرائيل كدولة يهودية لن يلحق الضرر بالتأييد الشعبي لها بين الفلسطينيين فحسب، ولكنه يضعف من موقفها التفاوضي مع تل أبيب في المستقبل، مضيفا أنه جاء في رسالة الزهار "أن اعتراف منظمة التحرير بإسرائيل في العام 1993 لم يقابله اعتراف مساو بالدولة الفلسطينية والحقوق الوطنية للفلسطينيين، وأن تلك كانت لعبة قذرة لن نكررها".

ويمضي ليقول إن رفض حماس الاعتراف بإسرائيل وموقفها الغامض يجب أن لا يحول دون الحوار الدبلوماسي معها, فعادة ما تكون التنازلات السياسية مقدمة لتحولات أيديولوجية كما كان حال العديد من المنظمات "المتطرفة" بما فيها الحركات الاجتماعية الأوروبية في القرن العشرين، التي بقيت مخلصة لالتزامها التاريخي بالصراع الطبقي والثورة بعدما فقدت انتفاضات اللينينيين العنيفة مقومات وجودها من ناحية عملية, وهو ما ينطبق على جمهورية الصين الشعبية التي أوجدت مناطق اقتصادية خاصة لتجسيد التطور الرأسمالي في نفس الوقت الذي بقيت وفية للشيوعية كعقيدة رسمية للدولة.

لقد توقفت حماس عن كونها مجرد منظمة "إرهابية" وأظهرت قدرتها على التطور السياسي والواقعية الأيديولوجية، وهو تحول يحظى بدعم كافة الجهات في حماس سواء المتشددين في دمشق ممثلين في مشعل أو المعتدلين في القيادة في غزة ممثلين في هنية.

ردود فعل
وأضاف بروننغ بأنه مما يدعو للأسف فإن ردود الفعل الأميركية الأخيرة غير مشجعة، حينما رفض الناطق بلسان وزارة الخارجية توم كيسي اعتبار خطاب مشعل بمثابة انطلاقة قائلا: "لم يحدث تغيير أساسي على موقف حماس من إسرائيل ومن عملية السلام في المنطقة" مركزا على مواقف حماس النظرية وذهب للقول: "حماس ما زالت تؤمن بتدمير دولة إسرائيل ورفض حقها في الوجود".

ومضى إلى أنه على السياسيين الغربيين أن يكفوا عن الاستمرار في المواقف البالية الداعية إلى مقاطعة حماس والاعتراف بدلا من ذلك بالتطورات المحبذة التي تحصل على أرض الواقع.

واختتم الكاتب بالقول إنه إذا أبدت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون إشارات تنم عن قبولهم لحكومة فلسطينية تشارك فيها حماس, فذلك من شأنه أن يشجع الحركة على مزيد من التحديث والتغيير ويزيد فرص تحقيق مصالحة فلسطينية.

واستطرد أنه في نهاية المطاف، فإن الحوار بدون شروط مسبقة هو وحده الكفيل بحل الاستعصاء الأيديولوجي وبتمهيد الطريق أمام حل الدولتين وتحقيق السلام الإسرائيلي الفلسطيني الدائم.

المصدر: فورين أفيرز

أعضاء لتنفيذية الوطني الفلسطيني



العديد من الفصائل وصفت الاجتماع بغير القانوني (الفرنسية)

اختار المجلس الوطني الفلسطيني فجر اليوم في اجتماع طارئ عقد بمدينة رام الله بالضفة الغربية ستة أعضاء للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ليكونوا محل أعضاء توفوا في الأعوام الماضية.

ووفقا للنتائج فقد فاز أحمد قريع، المفوض العام للتعبئة والتنظيم لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، وحنان عشراوي بمقعدين في اللجنة بعد أن تنافس عليهما أربعة مرشحين.

وقال رئيس لجنة الانتخابات، صخر بسيسو إن قريع حصل على 234 صوتا، في حين حصلت عشراوي على 182 صوتا، وذلك مقابل حصول عبد الله حوراني على 177 صوتا وحسن خريشة على 36 صوتا.

وجرى اختيار أربع شخصيات لعضوية اللجنة التنفيذية بالتزكية بصفتهم ممثلين لفصائلهم، وهم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صائب عريقات والأمين العام لجبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني والأمين العام لحزب "فدا" صالح رأفت، إلى جانب عضو المكتب السياسي لحزب الشعب، حنا عميرة.

محمود عباس: الشرعية الفلسطينية بخير وليخسأ الخاسئون (الفرنسية)
المنظمة بخير
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس -عقب إعلان تلك النتائج- "الآن نستطيع أن نقول إن الشرعية الفلسطينية بخير وإن النصاب القانوني بخير وإن منظمة التحرير الفلسطينية بخير، وخسئ الخاسئون الذين ينتظرون خراب هذه المنظمة".

ويخلف الأعضاء الجدد المنتخبون اليوم محل الراحلين الرئيس ياسر عرفات وفيصل الحسيني وياسر عمرو وأميل جرجوعي وسليمان النجاب وسمير غوشة.

واجتماع المجلس -الذي يعد أعلى هيئة تشريعية في منظمة التحرير الفلسطينية- هو الأول منذ 13 عاما، وقد حضره نحو ثلاثمائة من أعضائه الذين يزيدون عن سبعمائة، وهم يمثلون الفلسطينيين في الشتات، إضافة إلى أعضاء المجلس التشريعي الذين يعدون أيضا أعضاء في المجلس الوطني.

وعقد الاجتماع وسط معارضة لافتة من العديد من الفصائل الفلسطينية التي تعده اجتماعا غير شرعي، لكن رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون قال إنه اجتماع خاص وليس دوريا, لذا يعقد بمن حضر ولا يحتاج إلى نصاب قانوني لانعقاده.

غير أن بيانا صادرا اليوم عن رئاسة المجلس التشريعي الفلسطيني وصف الاجتماع بأنه غير قانوني إطلاقا، واعتبر أن الانعقاد بمن حضر لا يتوفر إلا في حالة القوة القاهرة "التي تعني قانوناً الحادث الفجائي الذي لا يمكن توقعه ويستحيل دفعه" وهي حالة لا مكان لها على الإطلاق الآن حسب البيان الذي وقعه النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الدكتور أحمد بحر وتلقت الجزيرة نت نسخة منه.

وبحسب البيان فإن الهدف من الاجتماع "يتمثل في التهرب من الاستحقاق القانوني الذي يستدعي جلسة مكتملة النصاب بالثلثين للمجلس الوطني، الأمر الذي يؤدي بالنتيجة إلى بطلان الأساس القانوني لانعقادها".

المصدر: الجزيرة + وكالات

أطراف صناعية لمعاقين فلسطينيين



المشروع يهدف لتوفير أجهزة لنحو 1000 من ذوي الاحتياجات الخاصة (الجزيرة نت-أرشيف)

وقعت "الإغاثة الإسلامية عبر العالم" اتفاقية مع مركز الأطراف الصناعية والشلل في غزة لتنفيذ مشروع يهدف إلى توفير أطراف صناعية وأجهزة شلل لحوالي 1000 من ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة مناطق قطاع غزة.
وأوضحت الإغاثة الإسلامية في بيان لها، أن هذا المشروع ممول من المؤسسة الخيرية الملكية في البحرين بقيمة تصل إلى نصف مليون دولار وسيستمر لمدة عام.
وأضافت أن المشروع يأتي في محاولة للتخفيف من المعاناة التي تواجهها الفئة المستهدفة حيث إن المركز هو الأول من نوعه في قطاع غزة الذي يقوم بصناعة وتركيب الأطراف الصناعية دون الحاجة إلى التحويل إلى الخارج.
وأشارت منسقة مشروع الأطراف الصناعية سحر شعث إلى أنه يعتبر من أهم المشاريع التي يتم تنفيذها في قطاع غزة، حيث إن أعداد الأشخاص الذين هم بحاجة لأطراف صناعية وأجهزة شلل في تزايد مستمر خصوصًا بعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة.
وقالت إن المستهدفين هم فئة محتاجة جدًّا فقدت الأمل في العودة لممارسة حياتها اليومية بشكل طبيعي، وإنه سيعطى بصيص أمل للعديد من الأطفال والشباب للعودة لاستكمال دراستهم وممارستهم هواياتهم وتلبية احتياجاتهم اليومية.
يذكر أن الإغاثة الإسلامية تقوم بتنفيذ مشروع الأطراف الصناعية منذ عام 2005، ولا تزال تقدم خدمات للشعب الفلسطيني في شتى المجالات مع إعطاء الأولوية لقطاع الصحة الذي يحتاج إلى كثير من الدعم.
المصدر: قدس برس

الخرطوم تستغرب تصريحات القذافي



القذافي: انفصال جنوب السودان عن شماله قد يكون خيارا منطقيا (الفرنسية-أرشيف)

عبر مسؤول سوداني عن استغرابه من تصريحات الزعيم الليبي معمر القذافي بشأن تأييده انفصال الجنوب، ووصفها بأنها تصريحات غير موفقة وغير مقبولة في الخرطوم.
وقال رئيس القطاع السياسي بحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان مندور المهدي إن الخرطوم ستراجع القيادة الليبية في موقفها الذي وصفه بـ"المستغرب".
وأضاف أن "تصريحات القذافي غريبة ولا تتفق مع فكره الذي يدعو إلى الوحدة العربية والأفريقية، ولا يعقل أن يكون عاملا مساهما في الانقسام، فهذه تصريحات غير موفقة، ونحن مع وحدة السودان ومع بقاء الجنوب والشمال موحدين".
وتابع "نرجو أن يكون للاتحاد الأفريقي الذي يترأسه الزعيم الليبي دوره الإيجابي في ترسيخ وحدة السودان لا السعي لتقويض هذه الوحدة، لذلك نرى بأن هذا الحديث غير موفق وغير مقبول، وسنراجع القيادة الليبية فيه لإقناعهم بخطورة أي انفصال".
مقاطعة القمة الأفريقية
وعما إذا كانت تصريحات القذافي سببا في مقاطعة الخرطوم للقمة الأفريقية التي تعتزم ليبيا عقدها في طرابلس نهاية الشهر الجاري، قال المهدي "ليس من منهجنا المقاطعة، منهجنا أن نشارك ونبرز آراءنا، ولذلك سنشارك في القمة".
وقال المسؤول "سنعمل خلال قمة طرابلس على إقناع الاتحاد الأفريقي والقيادة الليبية بخطورة أي مسعى لانفصال الجنوب، وندعوهم ليكونوا عاملا مساعدا في تحقيق وحدة السودان".
وكان القذافي قال عقب استقباله في طرابلس أمس الأول زعيم حركة العدل والمساواة خليل إبراهيم إن انفصال جنوب السودان عن شماله قد يكون خيارا منطقيا، وإنه يؤيد الانفصال وسيدعمه إذا اختاره السكان، لكنه حذر من أن الجنوب سيكون حينها دولة ضعيفة ومستهدفا من القوى الدولية.

وكان سلفاكير نائب الرئيس السوداني رئيس حكومة الجنوب كشف في وقت سابق أن القذافي وعده بتأييد جنوب السودان إذا ما اختار الاستقلال.
المصدر: الجزيرة+قدس برس

آثار تعلق إعمار مخيم البارد بلبنان



الحرب تركت مباني مخيم نهر البارد ركاما (الجزيرة نت-أرشيف)

نقولا طعمة-مخيم نهر البارد

أدى اكتشاف آثار تاريخية في مخيم نهر البارد بشمال لبنان إلى صدور قرار من القضاء اللبناني بتعليق إعادة إعماره، وهو ما أثار قلق سكانه من اللاجئين الفلسطينيين.

وكان مجلس الوزراء اللبناني قد اتخذ في جلسته بتاريخ 30 أبريل/نيسان الماضي قرارا بطمر هذه الآثار والاستمرار في أشغال البناء التي تجري فيه، غير أن القرار القضائي الذي اتخذه مجلس شورى الدولة سيوقف هذه الأشغال لفترة معينة.

وقد دمرت الحرب التي وقعت بالمخيم بين الجيش اللبناني وتنظيم فتح الإسلام في مايو/أيار 2007 أغلب مبانيه بسبب القصف المدفعي، حيث جرت بينهما اشتباكات استمرت عدة أسابيع.

ودفعت المواجهات أهالي المخيم -الذي أصبح أطلالا لما لحق به من دمار هائل- وعددهم قرابة أربعين ألفا إلى الفرار والنزوح إلى مخيمات ومناطق أخرى.

واكتشفت آثار مخيم نهر البارد عقب انتهاء الحرب، حيث كانت جرافات تعمل فيه فاصطدمت بأعمدة مطمورة تحت الأرض، وهو ما دفع لتوسيع الكشف عنها، وتولت مديرية الآثار التابعة للدولة اللبنانية عملية مسحها.

شخصيات من المخيم تنوي مطالبة ميشال عون بالتراجع عن الطعن أمام المحكمة(الجزيرة)
طعن في قرار الحكومة
وقال المسؤول السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في شمال لبنان أبو ربيع الشهابي إن قرار مجلس شورى الدولة –وهو محكمة تمارس الرقابة على مشروعية الأعمال الإدارية للسلطات العامة، وتحل النزاعات بين الإدارات والمواطنين- جاء بناء على طعن في قرار الحكومة تقدم به رئيس كتلة التغيير والإصلاح العماد ميشال عون.

وأضاف الشهابي في تصريح للجزيرة نت أن هذا القرار سيعيق العمل في إعادة بناء المخيم لمدة لا تقل عن شهرين إلى حين إيجاد حل بديل ينقذ الآثار، لأنه من غير المسموح به البدء في البناء قبل الانتهاء من المسح.

وذكر أن مرجعيات وشخصيات من المخيم تنوي زيارة عون لوضعه في صورة معاناة سكان المخيم، والتشاور معه في إمكانية التراجع عن الطعن.

وقال الشهابي "نحن نصر على إعادة الإعمار والإسراع به، دون أن تكون لدينا نية للتحرك الشعبي على الأرض ضد قرار القضاء اللبناني".

ومن جهته يرى رئيس لجنة تجار المخيم حسن صبرا أن "أمور إعمار المخيم لا تزال غير واضحة"، وكشف أن المسؤولين بالمخيم حضروا لقاء موسعا منذ نحو أسبوع لرفض التوطين والتأكيد على حق العودة، "مما يؤكد على أهمية المضي في إعادة الإعمار بسرعة".

وأوضح في حديث للجزيرة نت أن إعادة الإعمار كان من المفترض أن تنطلق مطلع الشهر المقبل بعد إنهاء التحضيرات، لكن قرار مجلس الشورى في نظره يمكن أن يؤخر العمل.

أعمال الجرف في مخيم نهر البارد كشفت وجود آثار به (الجزيرة نت-أرشيف)
ردم قانوني
وأفاد مصدر حكومي لبناني على صلة بموضوع إعمار المخيم أن ردم الآثار وفق قرار الحكومة اللبنانية "إجراء علمي قانوني يعتمد في كل أنحاء العالم"، وأنه "طريقة للحفاظ على الآثار إلى أن يمكن الكشف عنها في ظروف مواتية".

ورأى أن المصلحة اللبنانية تقتضي إعادة اللاجئين إلى المخيم، وإلا "سندخل في عملية توطينهم المقنع أو تهجيرهم المنظم، أو تشتيتهم ودمجهم في المجتمع الذي حولهم"، مؤكدا أن العمل مستمر في التحضير لإعادة الإعمار لأن قرار مجلس الشورى لم يبلغ لمن يعنيهم الأمر.

مصدر في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) قال بدوره إن الوكالة ماضية في الأشغال التحضيرية للبدء في إعمار المخيم، لأنها لم تبلغ بالقرار القضائي وعلمت به فقط من وسائل الإعلام.

وأوضح المصدر أن ما يجري الآن هو أن فرقا متخصصة تمسح الآثار وتوثقها، ثم يتم ردمها بعد ذلك وفق تقنيات وأساليب تحافظ عليها، وذلك استنادا إلى قرار مجلس الوزراء.

ويذكر المتخصص في شؤون الشرق التاريخية الدكتور فؤاد سلوم أن آثار نهر البارد لا تزال بكرا ولم تجر عليها تنقيبات سابقة، وأنها تعود للقرن الرابع البيزنطي.

وحسب سلوم، فإن من مميزات هذه المنطقة أنها كانت مركزا أسقفيا وفيها كاتدرائية كبيرة، مشيرا إلى أن أسقفها قد شارك في مؤتمر نيقيا الذي شكل تحولا في توحيد المذاهب المسيحية التي تصارعت على مدى طويل من الزمن.

المصدر: الجزيرة

جنوب السودان تهدده المجاعة



الأمم المتحدة قالت إن 40% من سكان جنوب السودان مهددون بالمجاعة (الفرنسية-أرشيف)

عماد عبد الهادي-الخرطوم

لم يهنأ الجنوب السوداني بما حققه من سلام شامل مع شماله إلا لبضع سنوات عاد بعدها إلى دائرة الأحداث من جديد، مما يشير إلى أن الإقليم الذي شهد أطول الحروب الأهلية في القارة الأفريقية ما يزال غير قادر على الوقوف على قدميه بعد.

ففي حين تتواصل خلافات قادة الإقليم -الذي يحظى بحكم ذاتي- مع الحكومة المركزية بشأن كثير من القضايا، أطلقت الأمم المتحدة نداء عاجلا لنجدة الإقليم، وقالت إن 40% من سكانه يواجهون مجاعة حقيقية بسبب الحروب القبلية وانعدام التنمية.

وفي حين اعترفت حكومة الجنوب بذلك، وقال نائب رئيسها رياك مشار إن المجاعة أصبحت تهدد حياة سكان الإقليم، اعتبرها محللون ومتابعون سياسيون فشلا لحكومة حصلت على مليارات الدولارات من عائدات البترول خلال فترة حكمها للإقليم.

عمار بشير: الصراعات القبلية أعطت الانطباع بألا وجود لدولة في الجنوب (الجزيرة نت)
فجوة غذائية
وبينما دعا مشار إلى توفير مبلغ أربعين مليون دولار لسد فجوة الغذاء للأشهر الثلاثة المقبلة، أعلن عدد من المانحين التزامهم بتلبية حاجة حكومة الجنوب، إلا أن حديثا كثيفا ما يزال يدور بشأن أوجه صرف تلك الأموال بجانب نصيب الجنوب من عائدات البترول.

وكانت تقارير أكدت أن عدد الأطفال النازحين دون سن الخامسة بالإقليم بلغ أكثر من 700 ألف طفل، وأن 22% منهم مصابون بسوء التغذية، بحسب التعريف العالمي لمنظمة الصحة العالمية، مؤكدة أن نسبة 6% من بقية المواطنين هم الذين يتناولون الغذاء بصورة كاملة.

واعتبر المحلل السياسي جمعة كندة أن ترتيبات حكومة الجنوب لعودة النازحين واللاجئين لم تكن بالشكل المطلوب، ولم تصاحبها خدمات أساسية"، إضافة إلى انعدام القدرة الإنتاجية لغالب هؤلاء اللاجئين والنازحين، وأشار إلى انعدام الأمن الاجتماعي وتزايد النزاعات القبلية.

وقال كندة في حديث للجزيرة نت إن حكومة الجنوب لم تستطع إدارة دولاب العمل في القرى النائية "وهو ما أدى إلى انتشار أعمال العنف القبلي الذي حرم المواطن الجنوبي من الاتجاه إلى الإنتاج".

وأكد أن ما يسمي بالمخزون الإستراتيجي للدولة "ربما لم يجد الاهتمام الكامل لا من الحكومة المركزية ولا من حكومة الجنوب"، وهذا ما أدخل الإقليم في "دائرة خبيثة تظهر مع حلول فصل الخريف في كل عام للمناداة والمطالبة بإغاثة المحتاجين".

محي الدين تيتاوي: المجاعة الحالية إشارة لعجز حكومة الجنوب (الجزيرة نت)
ضعف حكومة الجنوب
أما المحلل السياسي وأستاذ الإعلام بجامعة جوبا عمار بشير فقال إن الصراعات القبلية الحالية "قد دللت على ضعف حكومة الجنوب بل أعطت انطباعا بألا وجود للدولة، وهو ما دفع بالمواطنين إلى محاولة الهجرة العكسية نزوحا أو لجوء".

وأكد في حديث للجزيرة نت أن الفساد المالي والإداري ربما يكون من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تدهور الأوضاع، متسائلا عن مصير عائدات البترول التي تذهب لحكومة الجنوب.

وبدوره اعتبر المحلل السياسي محيي الدين تيتاوي أن المجاعة الحالية إشارة لعجز حكومة الجنوب عن الإيفاء بالتزاماتها للعائدين من النازحين واللاجئين، مشيرا إلى أنها "تحصل على ما يؤهلها لإحداث التنمية في الإقليم".

وقال للجزيرة نت إن المجاعة الحالية هي "نتاج طبيعي للفساد والمحسوبية التي استشرت في المؤسسات الجنوبية، وأنتجت الحرب التي أدت بدورها إلى تشريد المواطنين وإحداث المجاعة بينهم".

المصدر: الجزيرة

شاهد ايضا