728

الخميس، 15 أكتوبر 2009

نحو 50 مذكرة تفاهم عراقية تركية



أردوغان قال إن بلاده ستواصل قتال حزب العمال (الفرنسية)

وقع العراق وتركيا عشرات مذكرات التفاهم يتعلق أهمها بالطاقة والمياه والأمن، على هامش زيارة إلى بغداد لرئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان الذي جدد تمسك بلاده بمحاربة حزب العمال الكردستاني الذي يتخذ شمال العراق قاعدة خلفية.
وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد إن البلدين وقعا 48 مذكرة تفاهم، ودعا إلى مضاعفة حجم التجارة بينهما أربع مرات لتبلغ 20 مليار دولار سنويا.
وعرض المالكي في لقائه أردوغان مطالب بلاده بترسيم حصص مياه دجلة والفرات، النهرين اللذين ينبعان من تركيا لكنهما حيويان بالنسبة للعراق وسوريا.
مياه النهرين
وقال أردوغان في المؤتمر الصحفي إن حكومته أمرت بزيادة تدفق مياه الفرات إلى العراق وسوريا إلى 550 مترا مكعبا في الثانية، لكن الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ تحدث عن تدفق حالي قدره 440 مترا مكعبا فقط.
ويشتكي العراق وسوريا من "احتكار" تركيا مياه النهرين بعد أن بنت سلسلة سدود كجزء من خطة واسعة لتطوير نظام الري، لكن هذه السدود -يؤكد المسؤولون الأتراك- تحمي الموارد المائية من تقلبات المناخ.
وكان النواب العراقيون اتفقوا قبل أشهر على إسقاط أي اتفاق مع تركيا أو إيران أو سوريا لا يُضَمَّن بندا يمنح بلادهم حصة "عادلة" من موارد المياه.
ومن مذكرات التفاهم المهمة أيضا، مذكرة تفتح باب المفاوضات أمام تصدير الغاز العراقي إلى أوروبا عبر تركيا.
حزب العمال يتخذ شمال العراق قاعدة خلفية (الفرنسية-أرشيف)
خط نابوكو
ولم يتضح ما إذا كان الغاز الذي سيصدر إلى أوروبا سيمر عبر خط نابوكو الذي تبلغ كلفته 7.9 مليارات دولار، وخطط لإنجازه لقطع تبعية أوروبا للغاز الروسي، وهو خط قال المالكي سابقا إن بإمكان بلاده تأمين 15 مليار متر مكعب عبره.
وتريد تركيا التحول إلى طريق مهم لتبادلات الطاقة والتجارة بين أوروبا وجيرانها الشرقيين وبينهم العراق وإيران وسوريا ومنطقة جنوب القوقاز.
حزب العمال
وتطورت علاقات العراق وتركيا سريعا منذ إسقاط نظام صدام حسين، لكن مشكلة حزب العمال الكردستاني، الذي تقول أنقرة إنه يشن هجماته من شمال العراق، توترها أحيانا.
وقدم أردوغان خلال الزيارة حزب العمال في صورة حركة تهدد الأمن التركي والعراقي في آن واحد، وأكد أن حكومته تحترم سيادة العراق، لكنها ستواصل قتال التنظيم المصنف إرهابيا تركيا وأوروبيا وأميركيا.
ولم يذكر المالكي حزب العمال اسما في المؤتمر الصحفي لكن المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قال لوكالة الأنباء الفرنسية إن رئيس الوزراء طلب "احترام سيادة العراق وقال إنه لا أحد يستطيع خرقها".
وشكلت تركيا والعراق والولايات المتحدة قبل عام لجنة ثلاثية تلتقي مرة كل شهرين لبحث التنسيق الاستخباري ضد التنظيم الذي يريد حكما ذاتيا للأكراد في جنوب شرق تركيا.
المصدر: وكالات

خمس دول بينها لبنان بمجلس الأمن



الدول الخمس المنتخبة حديثا ستباشر عملها بمجلس الأمن مطلع العام المقبل (الفرنسية)

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة خمس دول بينها دولة عربية هي لبنان بالعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي.
وحصلت دول أفريقية وآسيوية على ثلاثة مقاعد من خلال التصويت وهي نيجيريا بأغلبية 186 صوتا من مجموع أصوات الدول المشاركة بالتصويت, والغابون بأغلبية 184 صوتا, ولبنان بـ180 صوتا.
وفازت عن أوروبا البوسنة والهرسك بأغلبية 183 صوتا, في حين كان المقعد الخاص بدول أميركا اللاتينية والكاريبي من نصيب البرازيل التي فازت بأغلبية 182 صوتا.
يشار إلى أنه يجب الفوز بثلثي عدد الأصوات على الأقل بالجمعية العامة حتى تتمكن الدول المرشحة من الحصول على مقعد بمجلس الأمن.
وستحل الدول الخمس الجديدة ابتداء من يناير/كانون الثاني المقبل محل كل من بوركينا فاسو وكوستاريكا وكرواتيا وليبيا وفيتنام. ولا تملك هذه الدول حق النقض في مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة منهم خمسة أعضاء دائمين وعشرة غير دائمين.
المصدر: وكالات

جلسة استثنائية لبحث تقرير غولدستون



أعضاء مجلس حقوق الإنسان يستمعون في الجلسة الاستثنائية التي عقدت بشأن تقرير غولدستون (الفرنسية)
بدأ مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة جلسة استثنائية في جنيف الخميس لمناقشة تقرير القاضي الجنوب أفريقي ريتشارد غولدستون بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة فضلا عن الأوضاع في القدس وحصار غزة، ومن المقرر أن يجرى التصويت على التقرير الجمعة.

وأكد مندوب فلسطين لدى المجلس إبراهيم خريشة دعم الفلسطينيين الكامل لتقرير غولدستون، وقال في كلمته بالجلسة إن إسرائيل لطالما انتهكت القانون الدولي لحقوق الإنسان.
وكانت السلطة الفلسطينية قد سعت لعقد الجلسة الاستثنائية بعد أن تعرضت لانتقادات لاذعة قبل أسبوعين لطلبها تأجيل التصويت في حينه على مشروع قرار يصادق على التقرير إلى مارس/آذار المقبل بسبب ما وصف بضغوط أميركية وإسرائيلية.
من جانبه حمل مندوب إسرائيل لدى مجلس حقوق الإنسان أهارون ليشنو ياعر على تقرير غولدستون ووصفه بأنه "منحاز وغير متناسب".

وقال أهارون في كلمته بالمجلس إن التقرير تجاهل ما وصفه بحق إسرائيل في الدفاع عن النفس, مشيرا إلى أن إقرار الأمم المتحدة للتقرير سيشكل مكافأة لما أسماه الإرهاب, وأنه سيلحق "نكسة بالآمال من أجل السلام".
وتخشى إسرائيل أن يؤدي تمرير التقرير في المجلس إلى توفير الأسس القانونية لملاحقة الضباط والقادة الإسرائيليين بتهم جرائم الحرب، وهي هددت رسميا بوقف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين في حال التصويت لصالح التقرير.
وقال مراسل الجزيرة في جنيف نور الدين بوزيان إن موافقة المجلس على التقرير تحتاج لموافقة أغلبية الأعضاء الـ47 ولو بفارق صوت واحد فقط، وهو ما يرجح فرص تمريره، رغم أن الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية لن توافق عليه.
مشروع قرار
وسيجري التصويت على مشروع قرار تقدمت به كل من باكستان ومصر ونيجيريا يدين عدم تعاون إسرائيل بوصفها القوة القائمة بالاحتلال مع القاضي غولدستون وفريقه في تحقيقاتهم، ويتبنى بشكل كامل التوصيات الواردة في التقرير مع الطلب من جميع الأطراف المعنية، بما فيها مؤسسات الأمم المتحدة، التأكد من تنفيذها الفوري وفقا لولاية كل منها.

ويطلب مشروع القرار من إسرائيل والفلسطينيين إجراء تحقيقات منفصلة نزيهة حول اتهامات التقرير لهما، ويكلف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتقديم تقرير لمجلس حقوق الإنسان الذي سينعقد في مارس/آذار العام المقبل حول ما إذا نفذ الطرفان هذه التحقيقات أم لا.
وجاء في مشروع القرار أيضا أن المجلس "يدين بشدة جميع السياسات والإجراءات المتخذة من قبل إسرائيل، قوة الاحتلال، للحد من وصول الفلسطينيين إلى ممتلكاتهم وأماكنهم الدينية وخاصة في القدس الشرقية المحتلة على أساس الأصل الوطني، الدين، الجنس، أو العمر أو أي وضع آخر، والتي هي انتهاك فاضح للحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعب الفلسطيني".

وفيما يخص الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة، يؤكد مشروع القرار أن "الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة المحتل، بما في ذلك إغلاق المعابر الحدودية ومنع إمدادات الوقود والطعام والدواء، يمثل عقابا جماعيا للمدنيين الفلسطينيين، ويؤدي إلى عواقب إنسانية وبيئية مدمرة".
تغطية خاصة
حصانة

وكانت المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة نافي بيلاي قالت في مستهل الجلسة إن "سياسة الحصانة من العقوبة لا تزال سائدة في إسرائيل والأراضي المحتلة", داعية في الوقت ذاته إلى إجراء "تحقيقات محايدة ومستقلة وعاجلة وفعالة في الانتهاكات التي وردت تقارير عنها لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي".

وأشارت بيلاي في كلمتها إلى بواعث القلق بشأن القيود المفروضة على الفلسطينيين الراغبين في دخول المسجد الأقصى. كما أعربت عن استيائها من حصار إسرائيل لقطاع غزة الذي "يقوض بشدة حقوق السكان هناك".

كما دعا الاتحاد الأوروبي الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى التحقيق فيما قاما به خلال الحرب الأخيرة على غزة.

وقال الممثل الدائم للسويد لدى الأمم المتحدة هانز دالجرين إن الاتحاد الأوروبي يدعو الأطراف المعنية لإجراء تحقيقات مناسبة ومستقلة يعتد بها بشأن الانتهاكات المحتملة للقانون الدولي.

الأقصى والحصار

ويبحث مجلس حقوق الإنسان بالإضافة إلى تقرير غولدستون أيضا الأوضاع الأخيرة في القدس الشرقية وخاصة المسجد الأقصى، إضافة إلى الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

ويتهم تقرير غولدستون إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وربما جرائم ضد الإنسانية في عدوانها على غزة العام الماضي، كما يتهم -بشكل أقل- الفصائل الفلسطينية المسلحة في غزة بالتورط في جرائم حرب عبر قصفها للمدنيين الإسرائيليين.
المصدر: الجزيرة + وكالات

عباس: المصالحة شرط لتأجيل الاقتراع



عباس دعا إسبانيا للعمل على تجميد الاستيطان لإطلاق المفاوضات عند ترؤسها الاتحاد الأوروبي (الفرنسية)

جدد الرئيس محمود عباس تأكيده على أن السلطة الفلسطينية لن تقبل تأجيل الانتخابات إلا إذا قبلت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وثيقة المصالحة المصرية.
وقال في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسباني الزائر خوسيه لويس ثاباتيرو في رام الله إن حماس إن لم تقبل الوثيقة، التي تحدد للاقتراع تاريخ 28 يونيو/حزيران 2010، فإن انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة ستنظم كما ينص القانون الأساسي يوم 24 يناير/كانون الثاني القادم.
وكانت مصر قدمت، بعد أكثر من عام من جهود الوساطة، رؤيتها لحماس وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) من أجل التوقيع المنفرد عليها، تمهيدا لتوزيعها على باقي الفصائل قبل العشرين من الشهر، على أن يؤجل الاحتفال بالمصالحة إلى ما بعد عيد الأضحى.
وجدد عباس في المؤتمر الصحفي دعوته إلى إنهاء الاستيطان شرطا لاستئناف مفاوضات السلام، وطلب من إسبانيا بذل جهود لتحقيق ذلك عندما تترأس الاتحاد الأوروبي في النصف الأول من 2010.
مسألة أساسية
ودعا ثاباتيرو بدوره إلى وقف وتجميد نهائيين للمستوطنات، وقال إن ذلك "مسألة أساسية نريدها أن تتحقق رغم الظروف الصعبة".

ووقع الجانبان الفلسطيني والإسباني على هامش الزيارة اتفاقا تدعم بموجبه إسبانيا موازنة السلطة الفلسطينية بمساعدات ومعدات للأجهزة الأمنية والشرطة الفلسطينية.
وكان ثاباتيرو التقى في وقت سابق اليوم مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز الذي تحدث عن تقدير إسرائيلي كبير لجهود الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي تحدوه "نوايا حسنة، صحيحة وعادلة".
ورفضت إسرائيل حتى الآن كل المطالب الأميركية بوقف كامل للاستيطان حتى يقبل الفلسطينيون استئناف مفاوضات تخوض في قضايا الحل النهائي للتوصل إلى تسوية على أساس الدولتين، وفق خارطة الطريق.
المصدر: وكالات

الإضراب يشل بلديات الضفة ومجالسها



البلديات أضربت لتحسين أوضاع العالمين فيها (الجزيرة نت-أرشيف)

شل الإضراب جميع المجالس البلدية والمحلية بمحافظات الضفة الغربية صباح اليوم الخميس، في خطوة تصعيدية اتخذتها نقابة العاملين في البلديات ضد إقرار نظام من قبل وزارة الحكم المحلي الفلسطيني يتعارض مع مصالح العاملين في تلك الهيئات.

وقال نقيب العاملين في البلديات ضرار طوقان لمراسل الجزيرة نت في نابلس عاطف دغلس، إن هذا الإضراب جاء لتحقيق مطالبهم المتمثلة بعدم تراجع الأجور، واحتساب سنوات العضوية لغايات التسكين، وعدم تراجع في الراتب وعدم تجميد الموظف لسنوات على نفس الوضع المالي.

وأشار طوقان إلى أن الخلاف مع الوزارة لم يكن على النظام المقرر وإنما على اللوائح التنفيذية التي تشرحه وتوضحه، لافتا إلى أن النظام الذي أعدته وزارة الحكم المحلي وأقره مجلس الوزراء يتعامل مع جميع الهيئات المحلية على أساس واحد وعلى أساس أن جميع الهيئات المحلية سواسية.

ونوه إلى أن تحفظاتهم على النظام نوقشت مع المسؤولين بوزارة الحكم المحلي، وأنه تم الاتفاق على معالجة بعض البنود الخاصة بالرواتب والأجور والحقوق الخاصة من خلال اللوائح التنفيذية، "إلا أن الوزارة لم تستجب لمذكرات التفاهم بل أصدرت اللوائح التنفيذية وتعليماتها للبلديات لتنفيذ قراراتها".

وشدد النقيب على أنهم قرروا تعليق الإضراب أمس واقتصاره على اليوم فقط لترك المجال أمام الوزارة لمراجعة قرارها، مؤكدا أنهم باشروا الإضراب حينما لم يتلقوا أي رد إيجابي من الوزارة، وأكد أنهم سيصعدون الوضع أكثر إذا أصرت الوزارة على تنفيذ قرارها.

مخاطر الإضراب
في المقابل، أوضح وزير الحكم المحلي في حكومة تسيير الأعمال برام الله خالد القواسمي أنه تم الاتفاق في جلسة التفاوض أمس مع المسؤولين بالنقابة على تعليق كل الإجراءات، لكن تبين اليوم أنه لم يتم الالتزام بذلك.
وقال القواسمي للجزيرة نت إن النظام الجديد يتعلق بالخدمة المدنية للموظفين والعاملين في الهيئات المحلية، مؤكدا أن الحكومة أقرته ووقعت عليه، ومحذرا من المخاطر المحدقة بمثل هذه الإضرابات على حركة المواطنين والموظفين أيضا.

ورفض الوزير الحديث عن أنهم من أفشل الحوار حول مطالب النقابة، مشيرا إلى أن هناك حوارا قائما لحل الخلافات.
المصدر: الجزيرة

قلق روسي للتعاون الأميركي الأوكراني



تدريبات أوكرانية على إطلاق صاروخ غراد (رويترز-أرشيف)

قالت روسيا إن على الولايات المتحدة ألا تدخل في محادثات مع بلدان من خارج حلف شمال الأطلسي (ناتو) بشأن خطة بديلة للدرع الصاروخي، وأبدت قلقا لتقارير تحدثت عن اتصالات لاستعمال رادارات في أوكرانيا.
ونقل عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله "إننا نتابع عن كثب الأخبار التي تمخضت عن هذه المحادثات".
وأضاف أن أقل ما يمكن أن يقال إن بلاده قلقة للأنباء، وإن على الولايات المتحدة ألا تدخل في محادثات عن الخطة البديلة مع دول من خارج (ناتو).
ومثّل ريابكوف بلاده الاثنين في أول جولة محادثات روسية أميركية في موسكو عن الأنظمة المضادة للصواريخ، قبل يوم من زيارة لوزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تناولت الموضوع.
بمراحلها الأولية
ونقلت وكالة إنترفاكس عن سفير أوكرانيا في الولايات المتحدة أوليغ شامشور متحدثا في كييف قوله إن مسألة استعمال الرادارات ما زالت في مرحلتها الأولية.
وقال "الحديث هو عن استخدام رادارات على الأراضي الأوكرانية رفضت روسيا استخدامها"، ويحظى الاستعمال الأميركي لها بدعم القادة الأوكرانيين.
لكن بيانا لوزارة الدفاع الأميركية أكد الأسبوع الماضي ألا مقترح في الموضوع قد قدم بعد، في محاولة لتبديد مخاوف روسيا.
ورحبت روسيا بالتراجع الأميركي الشهر الماضي عن خطة لنصب درع تشمل نشر صواريخ في بولندا ورادار قوي في التشيك، لكنها قالت إن الولايات المتحدة لم تبدد كامل شكوكها.
وتحدثت الولايات المتحدة منذ تراجعها عن الدرع عن دول أخرى غير بولندا والتشيك قد تساهم في خطة بديلة تشمل نشر منظومات صواريخ تتحرك بحرا درءا لصواريخ محتملة من إيران.
المصدر: وكالات

إدانة لأوضاع المعتقلين بإسرائيل



المعتقلات الفلسطينيات في سجون الاحتلال يعانين من ظروف صحية ونفسية صعبة (الفرنسية-أرشيف)

قال مركز ميدل إيست مونيتور إن السجينات والأطفال الفلسطينيين في المعتقلات الإسرائيلية يعانون ظروفا صعبة للغاية تتعارض بشكل صارخ وواضح مع المعايير والحقوق التي كفلتها قوانين حقوق الإنسان العالمية.

وأشار التقرير إلى أن السجينات الفلسطينيات يعانين جراء التفتيش الفردي من قبل الجنود الإسرائيليين، رغم أن القوانين الدولية تنص على ضرورة أن تدار المعتقلات النسائية من قبل نساء وأن تعهد كافة أمور التعامل مع المعتقلات لنساء وليس لرجال.

وأكد التقرير أن الفلسطينيات في المعتقلات الإسرائيلية يواجهن أصنافا مختلفة من التعذيب والإهانة، وأنهن يحرمن من الحقوق الأساسية التي كفلتها القوانين والمواثيق الدولية مثل الحصول على الطعام الصحي، كما أنهن يحرمن في كثير من الأحيان ولأوقات طويلة من التواصل مع أهاليهن وأقربائهن، ويعشن في عزلة تامة ويحرمن من التمتع في الهواء الطلق، كما يعانين من الاكتظاظ في المعتقلات التي تفتقر لمعايير النظافة.

ووفقا للتقرير فإنه قبل انتفاضة الأقصى كان يوجد نحو خمس فلسطينيات في السجون الإسرائيلية، غير أن الرقم ومنذ ذلك التاريخ بدأ يتصاعد حتى وصل إلى 400 معتقلة في العام 2004، ثم ليرتفع إلى 700 معتقلة في الأعوام الأربعة اللاحقة.

وأشار التقرير إلى أنه منذ اندلاع انتفاضة الأقصى فإن نحو 100 فلسطينية اعتقلن بتهم سياسية، ثم ارتفع هذا الرقم في أغسطس/آب الماضي ليصل إلى 140 معتقلة سياسية.

الأطفال
وفيما يتعلق بأوضاع الأطفال الفلسطينيين في المعتقلات الإسرائيلية أشار التقرير إلى أن معظم الأطفال تم إلقاء القبض عليهم قرب نقاط التفتيش الإسرائيلية، أو وهم نيام في منازلهم بعد منتصف الليل، وبعد أن يحاصر عشرات الجنود هذه المنازل ويداهموها دون أن تكون لديهم تصاريح رسمية بذلك.

إسرائيل تقدم الأطفال الفلسطينيين للمحاكم الإسرائيلية (الفرنسية-أرشيف)
ووفقا للتقرير فإن معظم الأطفال الفلسطينيين في المعتقلات الإسرائيلية متهمون برشق جنود الاحتلال بالحجارة.

وأكد التقرير أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية لا تراعي في تعاملها مع المعتقلين من الأطفال الحقوق التي نصت عليها قوانين الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، والتي تضمن معاملة كريمة لهم، وأيضا تحترم خصوصية فئاتهم العمرية، وتطالب بوضعهم في معتقلات منفصلة عن معتقلات البالغين.

وأوضح التقرير أنه منذ نحو ثمانية أعوام فإن ما يقرب من 6700 طفل فلسطيني معتقلون في السجون الإسرائيلية، وتجري معاملتهم تماما كما يعامل المعتقلون البالغون.

وذكر التقرير أنه منذ الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967 فإن الفلسطينيين يخضعون منذ ذلك الوقت للقانون العسكري الإسرائيلي، ويحاكمون أمام المحاكم الإسرائيلية العسكرية، بما في ذلك الأطفال.

وقدر التقرير عدد الفلسطينيين من رجال ونساء وأطفال الذين تم اعتقالهم في السنوات الـ42 الأخيرة بنحو 700 ألف فلسطيني، في حين قدر عدد الفلسطينيين الذين مثلوا أمام محكمة عسكرية إسرائيلية بين عامي 1990 و2006 بنحو 15 ألف فلسطيني.

المصدر: الجزيرة

تعهد صيني بحل سلمي لنووي طهران



رئيس وزراء الصين (يمين) شدد على تشجيع التفاهم والثقة مع طهران (رويترز)
تعهدت الصين بمواصلة مساعيها لإيجاد حل سلمي لـ البرنامج النووي الإيراني, بعد يوم من تحذير روسيا من ترهيب طهران.
وقال رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو إن بلاده مستعدة "للإبقاء على العلاقات رفيعة المستوى مع إيران وتشجيع التفاهم والثقة المتبادلة وتعزيز التعاون العملي بين الجانبين والتنسيق الوثيق في الشؤون الدولية".
وأضاف ون -في تصريحات بعد لقائه محمد رضا رحيمي نائب الرئيس الإيراني ببكين أثناء مشاركته في الاجتماع الثامن لرؤساء حكومات دول منظمة شنغهاي للتعاون- أن الصين مستعدة أيضا للاستمرار في لعب دور بناء لتعزيز التوصل لحل سلمي لملف طهران النووي.
بدوره أعرب رحيمي عن أمل بلاده في تعزيز علاقات الاقتصاد والطاقة التي تربطها بالصين, مشيرا إلى أن تطوير العلاقات الثنائية يعد رغبة كل من القيادة والشعب الإيراني.
بوتين (يسار) قال إن الحديث عن فرض عقوبات على طهران سابق لأوانه (رويترز)
تحذير روسي
وجاء التعهد الصيني بعد يوم من تحذير رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين -الموجود في بكين أيضا للمشاركة في اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون- من ترهيب إيران, قائلا إن الحديث عن فرض عقوبات عليها أمر سابق لأوانه.
وقال بوتين للصحفيين إنه "ينبغي البحث عن تسوية, وإذا لم نجد تسوية وانتهت المناقشات إلى الفشل عندها سنرى".
وجاءت تلك التعهدات والتحذيرات بعد أيام من تصريحات لوزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بموسكو, قالت فيها إن روسيا ستساند فرض عقوبات على طهران إذا أقر المجتمع الدولي ذلك.
وأوضحت في مقابلة مع قناة أي بي سي "أنا سعيدة جدا بشأن دعم الروس ضمن جهد دولي متحد".

وتابعت "مازلنا ملتزمين بمنع إيران من أن تصبح قوة مسلحة نوويا وإذا لم ننجح سننظر في إمكانية فرض عقوبات". وأضافت "إذا أصبحت العقوبات ضرورية سنلقى دعما من روسيا".
وتقول إيران إن برنامجها النووي سلمي، ورفضت وقفه رغم ثلاث حزم عقوبات، لكنها أبدت استعدادا لبحث تخصيب اليورانيوم في روسيا، ما من شأنه تخفيف الشكوك الغربية.
المصدر: وكالات

خطف سفينة سنغافورية قرب سيشل



دول عديدة نشرت قوات بحرية بسواحل الصومال وخليج عدن لحماية سفنها (الفرنسية-أرشيف)
احتجز قراصنة صوماليون سفينة سنغافورية قرب جزر سيشل في المحيط الهندي، في مؤشر على أن جهود المجموعة الدولية لمكافحة القرصنة الصومالية لم تثمر بعد.
وسيطر القراصنة ساعات الصباح الأولى على السفينة، التي لم تعرف بعد جنسيات طاقمها، على بعد 300 ميل بحري إلى الشمال من سيشل.
ويرفع الهجوم إلى ستة عدد المراكب التي يحتجزها قراصنة صوماليون.
وحسب بعثة غير حكومية، سجل العام الحالي 163 هجوما على السفن، ثلثها تقريبا كان ناجحا.
ولم تستطع السفن الحربية التي أرسلتها دول عديدة القضاء على القراصنة الذين نقلوا هجماتهم إلى مناطق أبعد في المحيط الهندي.
قدرات تتزايد
وقال قائد شرطة الصومال عبدي حسن أوالي متحدثا في مؤتمر دولي للشرطة الدولية (إنتربول) في سنغافورة إن قدرات القراصنة تزدادا تعقيدا، والقوة البحرية الدولية لم تفعل إلا القليل للقضاء عليهم.
وقال أيضا "لا أستطيع أن أقول إن هناك تقدما حتى الآن في موضوع القرصنة". ليضيف "الحكومة الصومالية هشة، والشرطة لا تملك قوة المطاردة أو مراقبة هذا الخط الساحلي" الصومالي الذي يبلغ طوله 1900 كليومتر.
ودعا أوالي إلى جهد مشترك بين الصومال وحكومات دول الجوار والمجموعة الدولية والشرطة الدولية لمحاربة الظاهرة.
حجم الخسائر
وقال مفتش الأمن البحري بالحكومة الأسترالية ميك بالمر إن الخبراء يقدرون بسبعة ملايين دولار ما تتكلفه كل شركة من فدية ونفقات أخرى ناتجة عن كل عملية قرصنة.
وتحدث عن أدلة واضحة على أن نشاط القرصنة بات أكثر تنظيما، فـ "أسلحتهم تزدادا تعقيدا، وهجماتهم باتت تلحق بمناطق بعيدة في البحر".
وخليج عدن من أنشط الطرق التجارة العالمية وتعبره سنويا نحو عشرين ألف سفينة.
المصدر: وكالات

سفيران ليونيسيف يزوران غزة



الممثلة الأميركية ميا فارو والممثل المصري محمود قابيل أثناء زيارة رفح بقطاع غزة (الفرنسية)

أبدى سفيرا النوايا الحسنة بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اليوم الخميس تضامنهما مع الشعب الفلسطيني، ودعيا إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإحلال السلام.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الممثلان وهما الممثلة الأميركية ميا فارو والممثل المصري محمود قابيل في ختام زيارتهما اليوم الخميس إلى قطاع غزة والتي استمرت 24 ساعة.

وقالت مايا فارو التي عبرت لقطاع غزة من إسرائيل، في مؤتمرٍ صحفي برفقة قابيل، إن حقيقة معاناة الفلسطينيين في القدس والضفة وغزة "مغيبةٌ تماماً على المستوى الشعبي الأميركي الذي يبدي تضامنه دائماً مع الشعب الإسرائيلي".

وحول ما إذا كانت تنوي دعوة زملائها من الممثلين الأميركيين لزيارة مماثلة للأراضي الفلسطينية، أكدت فارو أن اختلاف مفهومهم وقناعاتهم بأن الإسرائيليين هم من يعانون يدفعهم إلى عدم المجيء أصلا " فالصورة بحاجة إلى توضيح".

وأوضحت أنها تود لو كانت في موقع سياسي يمكنها من تغيير الواقع المأساوي الذي يعيشه أهالي غزة نحو الأفضل، مضيفة أن "الكرامة والإنسانية المفقودة أهم ما يتوجب أعادته إلى أهالي غزة".

بدوره، أبدى السفير قابيل حزنه الشديد لما شاهده من معاناة الأطفال في مركز الأطراف الاصطناعية والنقص الحاد للمعدات الطبية للمستشفيات، داعياً إلى رفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر.

وأكد قابيل الذي قدم إلى غزة أمس عبر معبر رفح الحدودي، أنه لن ينسى مشهد تلاميذ المدارس في القدس المحتلة الذين يقطعون كيلومترات على أقدامهم للالتفاف حول الجدار العازل الذي يقسم الضفة الغربية والقدس.

وقال قابيل لن أنسى ما حييت ما تعرضت له عائلتا حنون والغاوي اللتان أجبرتهما السلطات الإسرائيلية على ترك منزليهما، وتشريدهما في المتنزهات والشوارع ودفع ما عليهما من فاتورتي الكهرباء والماء.

المصدر: وكالات

ليبيا تخلي سبيل 88 إسلاميا



السجناء يهاتفون أقاربهم بعد إطلاق سراحهم من سجن أبو سليم (الفرنسية)
أطلقت ليبيا سراح 88 سجينا تقول إنهم على صلات بالقاعدة بوساطة مؤسسة يقودها سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي.
وقالت جمعية حقوق الإنسان إن 45 من الجماعة الليبية الإسلامية المقاتلة و43 من جماعات جهادية أخرى، بعضهم قاتل في أفغانستان والعراق، أطلق سراحهم من سجن أبو سليم الشهير في ضواحي طرابلس بفضل مؤسسة القذافي.
وجمعية حقوق الإنسان جزء من مؤسسة القذافي التي يقودها سيف الإسلام الذي تزامن إطلاق سراح السجناء مع ترشيحه لثاني منصب أهمية في التراتبية السياسية الليبية وهو منصب منسق القيادات الشعبية الاجتماعية.
وقال المسؤول في جمعية حقوق الإنسان صالح عبد السلام إن إطلاق سراح السجناء جاء بفضل جهود سيف الإسلام.
ودخل أعضاء الجماعة المقاتلة في محادثات مع سلطات ليبيا استمرت عامين لبحث إمكانية إطلاق سراحهم مقابل تخليهم عن العنف.
سيف الإسلام رُشح لثاني منصب أهمية في التراتبية السياسية في ليبيا (الأوروبية-أرشيف)
وتقول مصادر سياسية إن 130 من أعضاء الجماعة أطلق سراحهم على دفعات حتى الآن، ولم يبق في السجون إلا 40 من رفاقهم و11 من جماعات جهادية أخرى.
محاولات القاعدة
كما تقول مصادر سياسية وأمنية في ليبيا إن القاعدة حاولت إقناع الجماعة المقاتلة بالانضواء تحت جناحها المغاربي، لكن قيادتها عارضت نهج تنظيم أسامة بن لادن، لأنها ترى أن أسلوبه لن يحمل التغيير في ليبيا.
وتحدثت صحف ليبية الشهر الماضي عن كتاب لقيادات مسجونة في الجماعة اعتبرته "نافذة جديدة" للوصول إلى "وجهة رأي معتدلة" لدى الإسلاميين.
لكن مفكرين إسلاميين آخرين شككوا في الشرعية الفكرية للكتاب، وقالوا إن قادة الجماعة المسجونين ليسوا أحرارا في التعبير عن آرائهم الحقيقية.
وحسب جماعات حقوقية، قتل 1200 من السجناء الإسلاميين في سجن أبو سليم في 1996، على يد الأمن الليبي الذي كان يواجه هجمات عنيفة من الجماعة الليبية المقاتلة.
المصدر: وكالات

احتجاج إٍسرائيلي على مسلسل تركي



إسرائيل اعتبرت فيلم الوداع تحريضا ضدها (الجزيرة)

احتجت إسرائيل اليوم لدى أنقرة على المسلسل التركي آيريليك "الوداع" في وقت أكد منتجه سلتشوك تشوفنوغلو لوسائل إعلام إسرائيلية أنه ليس ضد إسرائيل.
وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أنها طلبت استدعاء سفير تركيا في إسرائيل للاحتجاج على هذا بث هذا المسلسل.
وعزا بيان للوزارة هذا الاحتجاج بدعوى أن هذا المسلسل الذي يصور الحرب على قطاع غزة يشكل تحريضا ضد إسرائيل "على مستوى خطير جدا".
وبث التلفزيون الإسرائيلي الأربعاء مقطعا قال إنه من المسلسل أظهر شخصا يرتدي زي جندي إسرائيلي وجه طلقات قاتلة -وهو يبتسم- لشابة من مسافة قريبة.
وقال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في بيان إن "مثل هذاالمسلسل، الذي ليس له أدنى علاقة مع الواقع، حيث يعرض جنودا إسرائيليين في صورة قتلة الأطفال الأبرياء، ليس مناسبا بثه حتى في بلد عدو، وبالتأكيد ليس في دولة تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل".
قتل أطفال
ومن جهته قال منتج المسلسل سلتشوك تشوفنوغلو لوسائل إعلام إسرائيلية اليوم إنه وفريق العمل في المسلسل ليسوا ضد إسرائيل، لكنه تساءل عما إذا كان يعتبر منطقيا مقتل ثلاثمائة طفل فلسطيني خلال الحرب على غزة مطلع العام الحالي.
وقال تشوفنوغلو، الذي تحدث للإذاعة الإسرائيلية وموقع يديعوت أحرونوت الإلكتروني إن القصة حول المسلسل أثارت ضجة كبيرة "ويهمني أن أوضح أنه ليس لدينا أي شيء ضد إسرائيل".
وأضاف أن المسلسل مؤلف من ست حلقات تتناول قصة حب بين جندي وفتاة فلسطينية، فالمسلسل يتناول فلسطين والحب.
وفي تعليقه على مشاهد بثها المسلسل يظهر فيها جنود يقتلون أطفالا فلسطينيين في قطاع غزة قال "نحن نعرف أن إسرائيل لا تفعل أمورا كهذه، لكن توجد مجموعات صغيرة ارتكبت أمورا كهذه أحيانا وقتلوا أولادا، والمسلسل يتحدث عنهم وليس عن إسرائيل مباشرة ".
وسأل: هل يعكس المسلسل الواقع؟ فرد قائلا خلال عملية "الرصاص المصبوب" استشهد ثلاثمائة طفل ومحمد الدرة استشهد، هل هذا منطقي؟
وقال تشوفنوغلو إن المسلسل يحظى بشعبية واسعة لكن بثه في قناة تي آر تي التركية الحكومية في فترة توتر العلاقات بين تركيا وإسرائيل هو محض صدفة.
وشدد على أن الحكومة ليست ضالعة في مضمون المسلسل، قائلا "إننا لا نعمل لصالح الحكومة وإنما لصالح شركة تلفزيونية".
المصدر: وكالات

حماس تستمهل مصر بشأن المصالحة



عزام الأحمد خلال مؤتمر صحفي سابق بالقاهرة (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها تقدمت بطلب رسمي لمصر من أجل إمهالها يومين أو ثلاثة قبل الرد على الورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية، في حين قامت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) اليوم الخميس بتسليم مصر موافقتها على الورقة.

وأكد القيادي في حركة حماس صلاح البردويل طلب المهلة، وقال للجزيرة إن حماس لا تزال تدرس وتجري مشاورات داخلية حول الورقة المقدمة.

على الجانب الآخر، طالب القيادي بفتح عزام الأحمد حركة حماس بعدم إعاقة جهود المصالحة وبأن تحذو حذو فتح بالتوقيع على الوثيقة وإنهاء حالة الانقسام التي عانى منها الشعب الفلسطيني وقضيته.

ووصل الأحمد الذي يرأس الكتلة البرلمانية لفتح، إلى القاهرة الخميس، حيث سلم موافقة حركته على الوثيقة للواء عمر قناوي نائب مدير المخابرات المصرية.

رؤية مصرية
وكانت مصر قدمت رؤيتها لحركتي فتح وحماس من أجل التوقيع المنفرد عليها، تمهيدا لتوزيعها على باقي الفصائل الفلسطينية قبل العشرين من الشهر الجاري، على أن يتم تأجيل الاحتفال بإنجاز المصالحة إلى ما بعد عيد الأضحى.

ولجأت القاهرة لهذه الآلية بعد أن طلبت حركة حماس تأجيل التوقيع على خلفية تداعيات تأجيل النظر في تقرير غولدستون مطلع الشهر الجاري في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وذكرت صحيفة الأهرام المصرية في عددها الصادر اليوم أن حركتي حماس وفتح ستوقعان وثيقة المصالحة الفلسطينية في القاهرة الثلاثاء المقبل، ونقلت الصحيفة عما وصفتها بمصادر وثيقة الصلة بحماس أن الحركة سترسل إلى مصر بالموافقة على ذلك.

وبدوره اعتبر مدير مكتب الجزيرة في القاهرة حسين عبد الغني أن موافقة حماس على الاتفاق تبدو مسألة وقت في الغالب، مشيرا إلى تصريحات القيادي محمود الزهار أمس في هذا الشأن، ومعتبرا أن مصر التي رعت المصالحة منذ أشهر تحرص على الحفاظ على ما أنجزته في الفترة الماضية وبالتالي ستتعامل بمرونة مع الموقف.

محمود الزهار (الجزيرة نت-أرشيف)
وقت وأجواء
وكان الزهار العضو بالمكتب السياسي لحماس ركز على التفريق بين ورقة الاتفاق التي اقترحتها مصر والمصالحة، وأكد أن الورقة جرى الاتفاق عليها، لكن المصالحة تحتاج إلى وقت وأجواء ملائمة.

أما مراسل الجزيرة في القدس وليد العمري فتحدث عن مخاوف في الشارع الفلسطيني من ضياع فرصة جديدة للمصالحة الوطنية، مشيرا إلى أن معظم الفصائل الفلسطينية لم تتسلم الوثيقة رسميا، إلا أنها تؤيد الإسراع بالمصالحة.

وقال العمري إن الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أكدت تأييدها المصالحة وقالت إن من الضروري الإسراع في تحقيقها، كما أبدت الجبهة الشعبية موقفا مماثلا، وعبر حزب الشعب عن استعداده للتوقيع على الاتفاق منتقدا ما أسماه "تباطؤ حماس وتدخلات أميركية تعيق التقدم المنشود".

أما حركة الجهاد الإسلامي فقالت إنها لم تتسلم الوثيقة وعندما تتسلمها ستدرسها وفقا للمقتضيات الوطنية، وذلك وفقا لما ذكره العمري الذي نوه أيضا إلى أن توقيع عدة شخصيات فلسطينية ذات انتماءات مختلفة يؤكد أن المصالحة ضرورة وطنية عاجلة أكثر من أي وقت مضى.

في الوقت نفسه، قالت الفصائل الفلسطينية، التي تتخذ من العاصمة السورية دمشق مقراً لها، إنها لن توقع على ورقة المصالحة إلاّ إذا تضمنت الحقوق والثوابت الوطنية الفلسطينية وضمان حق مقاومة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: الجزيرة + وكالات

المانيا تلاحق اسقفا لتصريحات انكر فيها المحرقة

اعلن القضاء الالماني انه بدأ ملاحقات قضائية بحق اسقف كاثوليكي لتصريحات انكر فيها المحرقة خلال برنامج تلفزيوني سويدي في كانون الثاني/يناير.

برلين: قال يوهان بلود رئيس محكمة المانية انه طلب من محكمة المدينة ادانة ريتشارد وليامسون بتهمة "التحريض على الحقد العرقي".

ورفض القاضي كشف العقوبة التي اوصت بها نيابة راتيسبون (جنوب) لكن الامر قد يتعلق بغرامة. واذا وافقت المحكمة على طلب النيابة بالملاحقة قد يكون امام وليامسون خيار دفع الغرامة او الاحتجاج عليها وفي هذه الحالة تعقد المحكمة جلسة.

وقال محامي وليامسون لصحيفة "تاغ شبيغل" في عددها الصادر الجمعة ان موكله قد يختار الحل الثاني. وقال ماتياس لوسمان "لا نستبعد الاستئناف" في حال فرض على موكلي دفع غرامة. واضاف "سنتخذ قرارنا بعد صدور الحكم".

وفي حال عقدت جلسة لن يضطر وليامسون لحضورها.

وخلال المقابلة التي بثتها القناة السويدية العامة في 21 كانون الثاني/يناير قال وليامسون ان "غرف الغاز لم تكن موجودة (...) اعتقد ان 200 الف الى 300 الف يهودي قضوا في معسكرات الاعتقال لكن لم يلق اي يهودي حتفه في غرف الغاز".

وكانت القضية اثارت استنكارا في العالم وخصوصا في المانيا.

أوجلان يرى حلا للقضية الكردية بناءا على خطوات تركيا


أكد مصدر في المكتب الإعلامي لقيادة العمال الكردستاني أن رئيس الحزب عبدالله أوجلان المعتقل في سجن إيمرالي أشار إلى "وجود فرصة حل للقضية الكردية عبر الخطوات الإيجابية التي خطتها الحكومة التركية مؤخرا باتجاه الانفتاح" على الأقلية جنوب شرقي البلاد

ارييل: قال المصدر إن "أوجلان استوجب استغلال هذه الأجواء الإيجابية لدعم تلك الخطوات والسعي لفتح أبواب التفاوض حول المشروع الحكومي بهذا الصدد بين الحكومة والبرلمان التركي وبين ممثلين عن الشعب الكردي"، على حد وصفه

وحسب مصدر العمال الكردستاني، فإن "أوجلان دعا الخميس عبر محاميه الى تشكيل وفد كردي يضم شخصيات كردية في إقليم كردستان والأكراد اللاجئين في الدول الاوروبية بهدف الإتصال بالحكومة والبرلمان التركي والدخول معهما في مفاوضات جدية" لحل القضية الأقلية الكردية في تركيا

يذكر أن الحكومة التركية رفضت التفاوض مع زعيم الكردستاني أو قياداته، حيث تصنفه والولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي ضمن قائمة التنظيمات الإرهابية، وتتهمه بقتل عشرات الآلاف من مواطنيها منذ بدء الصراع المسلح جنوب شرقي البلاد في ثمانينات القرن الماضي

الوكالة الذرية تناقش تزويد طهران بالوقود النووي

اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية انها ستستضيف يوم الاثنين المقبل بمقرها في فيينا اجتماعا لممثلين من ايران وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة حول تزويد طهران بالوقود النووي.

فيينا: قالت الدائرة الاعلامية للوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان مقتضب وزعته على الصحافة اليوم ان المناقشات بين ممثلي الدول الاربع ستتركز حول تفاصيل خطة لتزويد ايران بالوقود اللازم لتشغيل احد مفاعلات البحوث في العاصمة طهران.

واشار البيان الى ان الاجتماع سيعقد بعد ظهر الاثنين المقبل بمقر الوكالة الذرية في فيينا وانه قد يستغرق يومين او ثلاثة ايام.

وكانت جولة مفاوضات عقدت في جنيف بداية الشهر الجاري بين ممثلي ايران والدول الست الكبرى تمخضت عن السماح لمفتشي الامم المتحدة بزيارة محطة لتخصيب اليورانيوم ظلت سرية حتى كشف عنها مؤخرا قرب مدينة قم الايرانية.

كما وافقت ايران من حيث المبدأ على ارسال نحو 80 في المئة من مخزونها من اليورانيوم القليل التخصيب الى روسيا وفرنسا لمعالجته واعادته اليها لتجديد مخزوناتها المتناقصة من الوقود لمفاعل يقع في العاصمة طهران ينتج نظائر مشعة لعلاج مرض السرطان.

ويمكن استخدام اليورانيوم المخصب كوقود لمحطات الطاقة واذا تمت تنقيته لدرجة اعلى تصل الى نحو 90 في المئة فانه يوفر المادة اللازمة لصنع سلاح نووي.

وقبل اسبوع من اجتماع فيينا لبحث اقتراح ارسال اليورانيوم الايراني الى الخارج لاخضاعه لمزيد من المعالجة اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حسن قشقوي مجددا رفض بلاده مناقشة "حقوقها النووية" مع القوى العالمية الست.

ومن المرجح ان تذكي هذه التصريحات الشكوك الغربية بان ايران تسعى لكسب الوقت من خلال التواصل لمجرد التواصل بينما تعمل على تطوير تقنيات التخصيب.

ويعتقد دبلوماسيون غربيون بان ايران تحاول اظهار قدر من المرونة يكفي للحفاظ على استمرار معارضة روسيا والصين لفرض عقوبات قاسية قد تستهدف قطاع الطاقة بالبلاد.

ويشتبه الغرب بان ايران تسعى لتطوير قنابل نووية بينما تقول طهران ان انشطتها النووية تهدف الى توليد الكهرباء.

وكانت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون صرحت الاحد الماضي في لندن بان "المجتمع الدولي لن يصبر على ايران للابد كي تبدي استعدادها للوفاء بالتزاماتها الدولية".

بلغراد لن تدعم الغاء الكيان الصربي في البوسنة

اعلن وزير الخارجية الصربي في مقابلة ان صربيا تريد بوسنة مستقرة لكنها لن تدعم اي محاولة لالغاء الكيان الصربي في البوسنة.

بلغراد: قال وزير الخارجية الصربي فوك يريميتش في المقابلة التي نشرتها صحيفة "برس" ان بلغراد تدعم "بوسنة مستقرة موحدة تشمل جمهورية صربية (الكيان الصربي) مزدهرة وقوية".

وحذر من انه "يستحيل الغاء الجمهورية الصربية".

واضاف ان "صربيا ستدعم اي حل للبوسنة يكون نتيجة تسوية بين الشعوب الثلاثة التي تشكل البوسنة".

وتابع ان على صربيا "ان تدعم اخوانها الصرب. انها واجباتنا السياسية والاتنية والتاريخية".

وخلال النزاع في البوسنة حظيت قوات صرب البوسنة بدعم سياسي وعسكري من نظام الرئيس الراحل سلوبودان ميلوشيفيتش.

ونصت اتفاقات دايتون للسلام (الولايات المتحدة) التي وضعت حدا في 1995 لحرب دامت ثلاث سنوات ونصف السنة، على تقسيم البلاد الى كيانين احدهما صربي (الجمهورية الصربية) والاخر الاتحاد الكرواتي المسلم تجمعهما مؤسسات مركزية ضعيفة.

ويدعم المسلمون والكروات هدف الاسرة الدولية الحد من صلاحيات الكيانين لصالح تعزيز السلطات المركزية.

لكن الصرب يرفضون بشدة اي تغيير ويرون فيه بانه موجه الى مصالحهم الحيوية.


ثاباتيرو يدعو لوقف الاستيطان لمواصلة المفاوضات

رام الله: دعا رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثابتيرو الخميس الى وقف الاستيطان اليهودي في الاراضي الفلسطينية المحتلة من اجل مواصلة المفاوضات السياسية بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية التي زارها اليوم "ان وقف تجميد الاستيطان مسالة محورية ويجب ان نرى ذلك يحصل رغم الظروف الصعبة لنواصل المفاوضات السياسية".

واضاف "وامل ان تحل التعقيدات والصعوبات التي تبذل الادارة الاميركية برئاسة باراك اوباما جهودا" لتذليلها.

بكين تشدد على "حل سلمي" في الملف النووي الايراني

أكدت الصين انها تريد "حلا سلميا" في الملف النووي الايراني، وذلك عشية مناقشات جديدة في فيينا، وتشتبه الدول الغربية في ان ايران تسعى سرا الى صنع السلاح النووي تحت غطاء مدني وهو ما تنفيه طهران.

بكين، فرنسا: نقلت وزارة الخارجية في موقعها عن رئيس الوزراء وين جيا باو قوله خلال لقاء مع نائب الرئيس الايراني الاول محمد رضا رحيمي ان "الصين تامل في لعب دور بناء في البحث عن حل سلمي للمشكلة الايرانية".

وشارك نائب الرئيس الايراني الاربعاء في اجتماع عقدته منظمة شنغهاي للتعاون التي تضم الصين وروسيا واوزبكستان وطاجيكستان وقرغيزستان وقازاقستان وتشارك فيها ايران كمراقب. وشدد وين جيا باو على ان "خلال السنوات الاخيرة عزز البلدان وعمقا تعاونهما في مجالات التجارة والموارد الطبيعية".

وقد عارضت الصين الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والقريبة من ايران، مرارا انزال عقوبات بايران وتشارك مع خمس دول اخرى وهي روسيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا في مفاوضات مع طهران حول برنامجها النووي.

وفي الاول من تشرين الاول/اكتوبر في جنيف اتفقت ايران والدول الست الكبرى على ان تسلم ايران جزءا من يورانيومها المنضب باقل من 5% لبلد اخر مقابل الحصول على يورانيوم مخصب بنسبة 19,75% لمفاعلها النووي للابحاث في طهران وذلك تحت مراقبة تامة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وسيتم بحث هذه المسالة في 19 تشرين الاول/اكتوبر خلال اجتماع جديد في فيينا.

فرنسا تأمل التوصل الى اتفاق مع ايران

من جهتها، اعربت فرنسا عن املها الخميس في التوصل الى اتفاق مع ايران خلال الاجتماع المقبل الاثنين في فيينا حول برنامجها النووي يترجم باخراج "1200 كلغ من اليورانيوم المخصب من هذا البلد قبل نهاية العام".

وقالت مساعدة المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية كريستين فاج "نأمل مع الولايات المتحدة وروسيا ان يسفر اجتماع 19 تشرين الاول/اكتوبر الى اتفاق يترجم باخراج 1200 كلغ من اليورانيوم المخصب قبل نهاية العام 2009 من موقع ناتنز الى روسيا لاعادة تخصيبه".

واوضحت ان "الاتفاق سيتيح على المدى القصير تقليص خطر ان تتمكن ايران من تحويل هذا اليورانيوم لصنع سلاح نووي" وعلى ان "تحصل طهران عندها على ضمانة تأمين المحروقات على المدى الطويل من اجل انتاج النظائر المشعة لاغراض طبية".

وذكرت انه على خط مواز للتوصل الى هذا الاتفاق، ما زال يطلب من ايران ان توضح "وجهة البرنامج النووي الايراني" وان توضح "نشاطاتها النووية الماضية والحاضرة (خصوصا في موقع قم لتخصيب اليورانيوم بشكل سري والدراسات التي قامت بها ايران حول نشاطات لها علاقة باسلحة نووية)".

واضافت "نأمل ان ترد ايران في اقرب وقت ممكن كي نتمكن من تقييم وقبل نهاية العام ما اذا كانت ايران وابعد من النوايا التي عبرت عنها في الاول من تشرين الاول/اكتوبر وباعمال ملموسة، عمق التحول الذي نطالبها بها حول الملف النووي".


اميركا ستعيد المخطوطات اليهودية للعراق بعد معالجتها


وعدت الولايات المتحدة العراق باعادة ارشيف المخطوطات اليهودي الذي سبق ان استولى عليه الجيش الاميركي عند دخوله بغداد عام 2003 بعد معالجة ما بلي منه.


بغداد:
اكد المدير العام لدار الكتب والوثائق العراقية سعد اسكندر ان الولايات المتحدة وعدت باعادة ارشيف المخطوطات اليهودي الذي سبق ان استولى عليه الجيش الاميركي عند دخوله العراق عام 2003 . وقال اسكندر في بيان ان الدار حصلت على اعتراف من قبل الجانب الاميركي بأنه وضع اليد على الارشيف اليهودي عام 2004 في قبو بناية المخابرات العراقية وان هذا الارشيف تم ارساله الى دائرة الارشيف الوطني الاميركي لدراسته ومعالجة ما بلي منه.

وتابع اسكندر قائلا ان الجانب الاميركي وافق على اعادة تلك المستندات للعراق باعتبارها جزءا بالغ الاهمية من ارشيف الدولة العراقية. وكانت القوات الاميركية عثرت على اكثر من 30 صندوقا من المخطوطات اليهودية الاثرية داخل قبو في مبنى المخابرات العراقية وقد تضرر جزء كبير منها ما دفعها الى نقل المخطوطات الى الولايات المتحدة لمعالجتها.

المخابرات الايرانية تضغط على المعارضين في المانيا

تمارس المخابرات الايرانية ضغوطا على معارضي النظام الايراني الذين يعيشون في المانيا وتطالب برلين بقمع احتجاجاتهم، بحسب برنامج تلفزيوني يعرض الخميس في المانيا.

برلين: ونقلت قناة "آ ار دي" عن رجل المخابرات الثاني في هامبورغ "شمال" مانفرد مورك قوله "نعرف ان المخابرات الايرانية تدس عملاء لها في التظاهرات. لدينا اثباتات على ذلك عن طريق اشرطة مصورة طلبوا من خلالها التعرف بالاسماء" على بعض المتظاهرين.

وجاء حديث مورك في برنامج بانوراما الذي سيعرض مساء الخميس.

ويؤكد البرنامج نقلا عن منظمي الاحتجاجات التي تلت اعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في 12 حزيران/يونيو ان الذين شاركوا في التظاهرات يتعرضون للتهديد من خلال مكالمات هاتفية ولاعمال ثأر من قبل عملاء سريين في المخابرات الايرانية.

واضاف مورك انه سيكون بامكان المخابرات الايرانية "قمعهم جميعا" لدى عودتهم الى ايران.

وكشف بانوراما ايضا عن ضغوط تمارسها طهران على الحكومة الالمانية مباشرة مستندا الى رسالة من وزارة الخارجية الالمانية تحدث فيها عن "طلب متكرر من الحكومة الايرانية باحتواء حرية رأي الايرانيين في المانيا".

من جهته قال سفير ايران في المانيا علي رضا شيخ عطار في البرنامج نفسه "لم تصلنا اي رسالة مكتوبة او شفهية حول هذه المسألة. كما ان اكاذيب عدة لفقت بشأن التظاهرات في الاعلام".

ولم تتمكن وكالة فرانس برس من الاتصال باي من الناطقين باسم السفارة الايرانية في المانيا.

وتجدر الاشارة الى ان المانيا شهدت مظاهرات عدة احتجاجا على اعادة انتخاب احمدي نجاد

اندلاع اعمال عنف في حي بجنوب افريقيا

جوهانسبورغ: افادت وسائل الاعلام المحلية ان متظاهرين حاولوا الخميس اضرام النار في مقر بلدية واقاموا المتاريس مطالبين بتحسين الخدمات العامة في حي اكواخ مدينة ستاندرتن (شمال شرق) جنوب الافريقية.

واطلقت الشرطة الرصاص المطاطي والغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين.

ومنعت الشرطة سكان الحي من الخروج وفتشت المنازل بحثا عن مرتكبي اعمال العنف على ما افادت اذاعة 702 ووكالة سابا.

ويطالب المتظاهرون منذ عدة اسابيع باستقالة نواب المجلس البلدي ويتهمونهم بالفساد ويحملوهم مسؤولية هشاشة الخدمات العامة في حيهم (تونشيب). وتحول احتجاجهم منذ اسبوع الى اعمال عنف.

والتقى قادة حركة الاحتجاج الاربعاء اعضاء في المجلس البلدي لكن لم تأت مناقشاتهم بنتيجة مما دفع بسكان الحي المطالبين بتدخل الرئيس جاكوب زوما، الى مهاجمة مقر البلدية.

الا ان مسؤولين محليين في الحزب الحاكم المؤتمر الوطني الافريقي قرروا الخميس التوجه الى ذلك الحي الذي يبعد 200 كلم جنوب شرق جوهانسبورغ.

وجرت تظاهرات اخرى خلال الايام الاخيرة في عدة احياء اكواخ في اقليم مبومالانغا (شمال شرق) للمطالبة بمزيد من مياه الشرب والسكن والخدمات الصحية.

وتهز جنوب افريقيا حيث يعيش 43% من السكان تحت عتبة الفقر، من حين لاخر حركات احتجاج اجتماعية تتحول احيانا الى اعمال عنف.

وتعود اخر سلسلة تظاهرات الى تموز/يوليو في عدة احياء اكواخ في البلاد مما اضطر الرئيس زوما على التنديد باعمال العنف.

ميا فارو من غزة: "اطفال القطاع يستحقون حياة افضل"

غزة: دافعت الممثلة الاميركية والناشطة في مجال حقوق الانسان ميا فارو خلال زيارتها لقطاع غزة الخميس عن اطفال هذه المنطقة الخاضعة لحصار اسرائيلي ويعاني سكانها البؤس والعنف.

وقالت ميا فارو خلال مؤتمر صحافي في غزة بمناسبة زيارة بصفتها سفيرة اليونيسف "للنوايا الحسنة"، "ان الاطفال مصابون بصدمة عنيفة".

واضافت فارو فيما وقف الى جانبهاالممثل المصري محمود قابيل وهو ايضا سفير لليونيسف "وفقا لشهادات بعض الاساتذة ما ان يسمع الاطفال صوتا عنيفا حتى يتطلعون صوب السماء ويبدأون بالصراخ او ينصرفون الى البكاء. يجهلون تماما ما الذي يخبئه لهم المستقبل".

واكدت فارو "يستحق الاطفال حياة افضل".

ووصلت ميا فارو (64 عاما) الاربعاءالى غزة حيث زارت مستشفيات والتقت ناشطين في مجال حقوق الانسان.

وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة حيث يعيش 1,5 مليون شخص، اكثر من نصفهم دون سن الرشد فيما معبر رفح الفاصل بين القطاع ومصر مغلق. ولا يسمح سوى للمساعدات الانسانية بالمرور الى القطاع منذ سيطرت حركة حماس عليه في حزيران/يونيو من العام 2007.

وفي نهاية العام 2008، شنت اسرائيل هجوما عسكريا مدمرا بهدف وقف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة باتجاه جنوب اسرائيل. وخلال الحملة التي تسببت باضرار كبيرة قتل اكثر من 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا.

ومن المفترض ان تتوجه ميا فارو الخميس الى مدينة سيديروت الاسرائيلية القريبة من غزة والتي تسقط فيها صواريخ فلسطينية بانتظام.

وكانت ميا فارو عملت عارضة ازياء قبل ان تصير ممثلة وتلعب ادوارا في اكثر من اربعين فيلما، بينها 13 الى جانب وودي الن.

وميا فارو ام لاربعة عشر طفلا من بينهم عشرة اطفال بالتبني، وبرزت خلال السنوات الاخيرة كمدافعة ناشطة عن حقوق الاطفال.

السفارة الإيرانية في أرمينيا تنفي وفاة خامنئي

يريفان: نفت السفارة الإيرانية في أرمينيا الشائعات حول وفاة المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي. وأعلنت السفارة الإيرانية لوكالة نوفوستي، أن "هذه الشائعات عبارة عن كذب وعارية عن الصحة".

ونشرت مصادر من المعارضة الإيرانية معلومات عن وفاة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله خامنئي. واستندت المعارضة في إثبات هذه المعلومات، إلى أن خامنئي فقد الوعي ونقل إلى المستشفى في 12 أكتوبر الجاري، الساعة 14.15 حسب التوقيت المحلي الإيراني. وأفادت معلومات المعارضة، إلى أن آية الله، يعيش الآن حالة غيبوبة تامة، ولم يسمح بزيارته سوى لابنه ولطبيبه الخاص، أما المصادر الأخرى فتقول إن آية الله علي خامنئي توفي في 14 أكتوبر الجاري.

رجل دين ايراني: النساء في الحكم "يغضبن الله"

حذر رجل دين متشددمن ان استلام امرأة منصب حاكمة في ايران "يغضب الله" بعدما اقترح احد الوزراء ذلك.

طهران: قال اية الله العظمى لطف الله صافي كولبايكاني على موقعه الالكتروني الخميس "اذا اراد البعض تغيير مبادئ الثورة الاسلامية وقيمها فسيكون عليه مواجهة غضب الله والشعب"، واتت تصريحات رجل الدين ردا على اقتراح وزير الداخلية مصطفى محمد نجار الذي قدمه الاسبوع الماضي في مدينة قم تعيين نساء لمنصب حاكمة محافظة.

واعتبر رجل الدين ان مثل هذه التعيينات منافية للشريعة، وقال كولبايكاني غاضبا "يأتون الى قم، قلب الاسلام والشيعية ليقولوا انهم يريدون تعيين نساء في منصب حاكمات محافظات! هل تريدون الاحتجاج على القرآن والنبي بهذه التصريحات المنافية للشريعة؟".

وواجه الرئيس محمود احمدي نجاد معارضة شرسة من قبل بعض النواب ورجال الدين بينهم كولبايكاني في ايلول/سسبتمبر حين اقترح تعيين نساء في مناصب وزارية، ووافق النواب اخيرا على تعيين امرأة واحدة وزيرة للصحة في سابقة منذ الثورة الاسلامية عام 1979.

ومنذ الثورة تستبعد المرأة عن المناصب العليا وتتعرض للتمييز في احكام الزواج والطلاق والارث على الرغم من ان عدد الطالبات الجامعيات يزداد.

قراصنة صوماليون يستولون على سفينة شحن

نيروبي: اعلن مصدر بحري لوكالة فرانس برس ان قراصنة صوماليين استولوا صباح الخميس على سفينة شحن لحاويات تحمل علم سنغافورة في المحيط الهندي شمال ارخبيل السيشل.

وقال مصدر بحري في المنطقة ان "قراصنة احتجزوا سفينة شحن هذا الصباح حوالى الساعة 2,30 تغ".

واكد الممثل الكيني في برنامج مساعدة البحارة الذي يتخذ من مومباسا مقرا له (جنوب شرق كينيا) اندرو مانغورا ان السفينة المحتجزة هي ناقلة حاويات تحمل علم سنغافورة.

واكد مقر قيادة العملية الاوروبية لمكافحة القرصنة "اتالانتي" الهجوم ايضا موضحا ان السفينة تعود لسنغافورة ايضا.

واحتجز قراصنة ناقلة الحاويات "كوتا واجار" على بعد حوالى 300 ميل بحري (540 كلم) شمال السيشل كما جاء في بيان لقيادة العملية الاوروبية على الانترنت.

انفجار يستهدف مبنى سكنيا لموظفي الحكومة في بيشاور

بيشاور، لاهور: اعلنت الشرطة ومصدر طبي ان طفلا على الاقل قتل الخميس في اعتداء استهدف مبنى يقيم فيه موظفو الحكومة في بيشاور بشمال غرب باكستان بعد اربعة هجمات استهدفت الشرطة واسفرت عن مقتل 39 شخصا خلال النهار.

وقال قائد شرطة بيشاور، عاصمة الولاية الشمالية الغربية ان "قنبلة انفجرت في مبنى سكني لموظفي الحكومة". واكد الدكتور محبوب علي المسؤول في مستشفى المدينة الاساسي ان جثة طفل نقلت الى المستشفى بالاضافة الى ستة جرحى.

39 قتيلا في هجمات شنها مسلحون على الشرطة الباكستانية ومبنى حكومي

وكان شن مسلحون الخميس هجمات استهدفت الشرطة الباكستانية ومبنى سكنيا حكوميا قتل فيها 40 شخصا على الاقل في تصعيد جديد في احد عشر يوما من اعمال العنف الدامي.

وتؤكد الهجمات المتزامنة قدرة المتطرفين المسلحين على ضرب قلب باكستان وضعف قدرة القوات الامنية ونقص تجهيزاتها، رغم وعود بهجوم جديد ضد طالبان قرب الحدود الافغانية.

وتشهد باكستان الدولة النووية المجاورة لافغانستان والحليف الكبير في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد الارهاب، هجمات مرتبطة بطالبان قتل فيها اكثر من 160 شخصا منذ الخامس من تشرين الاول/اكتوبر.

فبين التاسعة والعاشرة صباحا وخلال دقائق فاصلة اقتحم مهاجمون مسلحون بالقنابل والسترات المحشوة بالمتفجرات فرع "وكالة التحقيقات الفدرالية" في لاهور واكاديمية لتدريب الشرطة واكاديمية للكوماندوس عند مشارف المدينة.

ومركز التدريب الواقع في ماناوان تعرض لهجوم في 30 آذار/مارس الماضي قتل فيه ثمانية من متدربي الشرطة. ومبنى وكالة التحقيقات الفدرالية في لاهور استهدفه ايضا تفجير في آذار/مارس 2008 ادى الى مقتل 16 شخصا.

من جهة اخرى، اعلنت الشرطة ومصدر طبي ان طفلا على الاقل قتل الخميس في اعتداء استهدف مبنى يقيم فيه موظفو الحكومة في بيشاور شمال غرب باكستان.

وقال قائد شرطة بيشاور عاصمة الولاية الشمالية الغربية ان "قنبلة انفجرت في مبنى سكني لموظفي الحكومة". واكد الدكتور محبوب علي المسؤول في مستشفى المدينة الاساسي ان جثة طفل نقلت الى المستشفى بالاضافة الى ستة جرحى.

وقالت الحكومة المدنية الضعيفة في افغانستان ان البلاد تواجه حربا جديدة عقب سلسلة هجمات في البنجاب القلب السياسي لافغانستان، والبعيدة عن معقل التمرد في المنطقة القبلية الشمالية الغربية.

وقال وزير الداخلية رحمن مالك للصحافيين "انهم يخوضون حرب عصابات. كانوا ينشطون اولا في الولاية الحدودية الشمالية الغربية اليوم هم في البنجاب. انهم ارهابيون مأجورون يسعون لزعزعة استقرار باكستان".

وحتى بعد ان تمت السيطرة على المسلحين حذرت الشرطة من تهديدات بمزيد من الهجمات في لاهور، العاصمة الثقافية التي شهدت سلسلة من الهجمات المسلحة منذ آذار/مارس الماضي.

وقال قائد شرطة لاهور برفيز راثور لوكالة فرانس برس ان "14 شخصا بالاجمال قتلوا في ماناوان بينهم اربعة ارهابيين وتسعة من الشرطة وشخص لم تحدد هويته".

وقال ان "عمليات البحث جارية في مختلف انحاء المدينة. هناك تهديدات بمزيد من الهجمات".

وقال مسؤولون امنيون ان 16 شخصا ومدني قتلوا وان عشرة مهاجمين قتلوا او فجروا انفسهم حول لاهور.

وقال مسؤولون ان خمسة مهاجمين من بينهم مراهق على الاقل تسلقوا الجدار الخلفي لاكاديمية الكوماندوس في بيديان مما ادى الى حصار استمر اربع ساعات تقريبا قبل ان يعلن الجيش سيطرته بالكامل.

وقال الميجور جنرال شوكت احمد قائد الجيش في المدينة الواقعة شرقا، ان "الوضع داخل مركز بيديان تحت السيطرة الكاملة".

وقال المسؤولون ان الاسر التي تقيم داخل حرم الاكاديمية حبسوا انفسهم داخل مساكنهم لتجنب النيران.

وقال الضابط في الشرطة محمد اظفر ان مسلحا شابا قتل باطلاق النار على رأسه وعثر ثمانية قنابل بين ملابسه.

واوضح اظفر ان المسلح "في ال15-16 من العمر. لم يتمكن من تفجير سترته (المفخخة). وكان معه ايضا علبة تمور".

وشدد احمد على ان القوات الباكستانية "تجنبت كارثة كبرى" رغم انتقادات بان المسلحين ينتقمون لمقتل زعيم طالبان باكستان بيت الله محسود في ضربة صاروخية بطائرة بدون طيار في آب/اغسطس الماضي.

ويستعد الرئيس الاميركي باراك اوباما للتوقيع على قانون يخصص 7,5 مليار دولار لبناء مدارس وطرق ومؤسسات ديمقراطية في باكستان في اطار استراتيجية للقضاء على المتمردين هناك وفي افغانستان.

وفي بلدة كوهات القريبة من بيشاور (شمال غرب) قال المتحدث باسم الشرطة فضل نعيم ان 11 شخصا قتلوا من بينهم ثلاثة شرطيين، الخميس.

واكد المسؤول الكبير في الشرطة عبد الله خان لوكالة فرانس برس وقوع "هجوم انتحاري بشاحنة (فان) مفخخة".

وقالت الشرطة ان المهاجم اقتحم بسيارة الجدار الخلفي لمركز الشرطة في كوهات وان المبنى لحقت به اضرار كبيرة.

والجمعة الماضي، قتل 52 مدنيا على الاقل عندما فجر انتحاري سيارته في سوق مزدحم في بيشاور.

وفي اليوم التالي، شن مسلحون مرتبطون بطالبان هجوما جريئا على مركز للشرطة قرب اسلام اباد قتل فيها 23 شخصا. وحوصر المركز يوما وتم احتجاز 39 رهينة حررتهم قوات الكوماندوس.

وزادت التكهنات بأن الجيش على وشك ان يشن هجوما بريا على جنوب وزيرستان معقل المسلحين المتشددين.

وفر عشرات آلاف الاشخاص وقصفت الطائرات الحربية اهداف يشتبه بانها لطالبان في المنطقة الخميس، حسبما ذكره مسؤولون امنيون وشهود عيان.

وقال مسؤولون ان اربعة اشخاص على الاقل قتلوا عندما قصفت طائرة اميركية بدون طيار، موقعا يشتبه بانه مخبأ للمتشددين في شمال وزيرستان النائية.

اعتقال النائب العراقي محمد الدايني في ماليزيا


تم اعتقال النائب العراقي محمد الدايني في مطار العاصمة الماليزية اليوم، ودعا عضو لجنة العلاقات الخارجية العراقية مثال الالوسي الى التدخل الفوري لتسلم الدايني.

عبد الجبار العتابي من بغداد، أسامة مهدي من لندن: اعلن عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي مثال الالوسي عن اعتقال النائب المرفوعة عنه الحصانة محمد الدايني. وقال في مؤتمر صحفي اليوم (الخميس) في بغداد انه: تم اعتقال الدايني في ماليزيا يوم امس الاربعاء ، واضاف: ان السفارة العراقية في كوالالمبور اعلمتنا باعتقال محمد الدايني في مطار كوالالمبور يوم 14 / 10 ويحمل جواز سفر دبلوماسيا بوظيفة عضو مجلس النواب .

ودعا الالوسي الحكومة العراقية الى التدخل بشكل فوري وسريع لتسلم الدايني من السلطات الماليزية ، وقال الالوسي : انني ادعو الحكومة العراقية الى ارسال لجنة الى ماليزيا لتسلم الدايني وجلبه الى العراق .

واتهمت السلطات العراقية الدايني العضو في جبهة الحوار الوطني بالضلوع في ممارسات ارهابية الامر الذي دفع مجلس النواب الى رفع الحصانة البرلمانية عنه تمهيدا لاعتقاله ومحاكمته. ولم يعرف بعد فيما اذا كانت السلطات الماليزية ستسلم الدايني الى حكومة بلاده .

وكانت السلطات العراقية قد اعادت مطلع العام الحالي طائرة عراقية مغادرة الى عمان وعلى متنها الدايني المطلوب اليها لكنه احتفى بعد خروجه من مطار بغداد الدولي وتضاربت الانباء حول مكان وجوده بين العراق والاردن. واصدرت السلطات العراقية امرا باعتقال الدايني اثر تعرض مبنى مجلس النواب في نيسان (ابريل) من عام 2007 الى تفجير عبوة ناسفة ادى الى مقتل احد النواب وجرح 8 آخرين في المقهى المجاور لقاعة المجلس . وقالت الشرطة العراقية في شباط (فبراير) الماضي ان حراس النائب محمد الدايني مسؤولون عن ادخال المتفجرات الى البرلمان.

مصر تصادر البضائع قبل تهريبها الى غزة

رفح: قالت مصادر امنية مصرية ان اجهزة الامن بشمال سيناء صادرت ليل الاربعاء وفجر الخميس كميات كبيرة من البضائع قبل تهريبها الى قطاع غزة. واوضحت المصادر انه تم ضبط مخزن يحتوي على كميات كبيرة من السلع الغذائية والاجهزة الكهربائية والمنزلية وقطع الغيار والمفروشات المعدة للتهريب الى قطاع غزة في مزرعة للخضروات والفاكهة في منطقة رفح الحدودية المصرية.

واضاف انه بعد فرار المهربين تم نقل هذه السلع على متن 13 شاحنة صغيرة الى مخازن تابعة للشرطة لحين اجراء مزاد علني لبيعها في وقت لاحق. واكد المصدر ان الشرطة ضبطت كذلك اربع شاحنات كبيرة تقل كميات كبيرة من الاسمنت والدهانات كانت معدة للتهريب الى قطاع غزة.

يذكر ان اجهزة الامن المصرية تقوم منذ خمسة اشهر بحملات منتظمة في المنطقة الحدودية لضبط الانفاق التي يتم التهريب من خلالها وكذلك السلع المعدة للتهريب. وتستخدم الشرطة الكلاب البوليسية واجهزة حديثة للكشف عن الانفاق.

وتفرض اسرائيل حصارا على غزة منذ سيطرة حركة حماس بالقوة على القطاع في حزيران/يونيو 2007. ومنذ ذلك التاريخ اغلقت مصر معبر رفح الذي يربط بينها وبين القطاع استنادا الى ان اتفاقية تشغيله تنص على تواجد قوات السلطة الفلسطينية على الجانب الفلسطيني من الحدود وليس قوات حركة حماس.

شاهد ايضا