728

الأربعاء، 23 سبتمبر 2009

عباس يريد مرجعية تفاوض قبل بدئه

شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على ضرورة التزام إسرائيل بجميع التزاماتها المنصوص عليها في خريطة الطريق، لا سيما تجميد الاستيطان بما في ذلك في القدس الشرقية.

وقال عقب مشاركته في قمة جمعته بالرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن استئناف المفاوضات يتوقف على تحديد كامل لمرجعية العملية التفاوضية، تقبل إسرائيل بموجبه الانسحاب من حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 وإنهاء الاحتلال.

واكتفى نتنياهو من جهته بالقول إن القادة الثلاثة اتفقوا على ضرورة استئناف محادثات السلام في أسرع وقت ممكن.

وطالب أوباما الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني باستئناف المفاوضات في أسرع وقت، كما انتقد القادة الإسرائيليين والفلسطينيين لعدم فعلهم ما يكفي لإحياء عملية السلام.

وقال أوباما إن مبعوثه للشرق الأوسط جورج ميتشل سيلتقي مفاوضين إسرائيليين وفلسطينيين مرة أخرى الأسبوع المقبل، وإن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون سترفع إليه في أكتوبر/تشرين الأول المقبل تقريرا عن وضع المحادثات.

أما المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل بأن هناك خلافات لا تزال قائمة بين الإسرائيليين والفلسطينيين على إطلاق المفاوضات، وقال إن بلاده تتوقع أن تكون هناك فترة طويلة نسبيا بين الاتفاق على ضرورة إعادة إطلاق المفاوضات وبدايتها الفعلية. ووصف ميتشل القمة بأنها كانت صريحة من جميع الأطراف.

وقال في مؤتمر صحفي عقب القمة إن تجميد إسرائيل للاستيطان ليس ضروريا من أجل استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين.

حماس تنتقد
وفي غزة انتقدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اللقاء الذي جمع أوباما ونتنياهو وعباس، وقالت إن تصريحات الرئيس الأميركي عقب اللقاء تعكس الفشل الذريع لعملية التسوية والتراجع الكبير في التعهدات الأميركية للفلسطينيين.

أبو زهري، أوباما يسعي لجعل الفلسطينيين يقبلون بالاحتلال الإسرائيلي (رويترز-أرشيف)
وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري للصحفيين في غزة إن فشل الإدارة الأميركية في إجبار إسرائيل على وقف الاستيطان وخروقها الأخرى للحقوق الفلسطينية يعكس انحيازها الكامل لها، واتهم أوباما بالسعي لجعل الفلسطينيين يقبلون بالاحتلال الإسرائيلي

.

ودعا أبو زهري العرب إلى رفض الضغوط الأميركية وعدم التعويل على موقف واشنطن من النزاع العربي الإسرائيلي

.

ودان أبو زهري مشاركة عباس في تلك القمة، وقال إنه لا يمثل جميع الفلسطينيين، بل يمثل حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) فقط، مشيرا إلى أنه لم يحترم تعهده بعدم التفاوض مع إسرائيل قبل وقف الاستيطان.

المصدر: الجزيرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك على الخبر

شاهد ايضا